الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 20 آذار 2015 العدد2833

نشرة الجمعة 20 آذار 2015 العدد2833

صفا: كيف يعقل ان المفوض السامي لحقوق الانسان لم يسمع
بقضية جورج عبدالله رغم مرور 30 عاما على اعتقاله في السجون الفرنسية

(أ.ل) – اعلن الامين العام لمركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا “ان المفوض السامي لحقوق الانسان زيد بن رعد اعلن اثناء لقائه المنظمات العربية والدولية المشاركة في الدورة الـ28 لمجلس حقوق الانسان بتاريخ 13/3/2015 انه لا يعرف شيئا عن ملف جورج ابراهيم عبدالله وسيتابع قضيته مع العاملين معه في المفوضية.
وقال صفا بعد عودته من جنيف: “ان مركز الخيام زود مفوضية الامم المتحدة في بيروت وجنيف بملف كامل عن قضية جورج عبدالله منذ سنوات وجواب المفوض السامي كان مفاجئا لمعظم المشاركين، اذ كيف يعقل ان المفوض السامي لحقوق الانسان لم يسمع بقضية جورج عبدالله رغم مرور 30 عاما على اعتقاله في السجون الفرنسية”.
واكد “ان تجاهل مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان لقضية عبدالله تتحمل مسؤوليتها ايضا الحكومة اللبنانية ووزارة الخارجية بالتحديد التي تجاهلت ملف عبدالله في جنيف وعلى المستوى الدولي، حتى ان وزير الخارجية جبران باسيل القى خطابا امام الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان في الرابع من آذار فتحدث عن كل قضايا العالم باستثناء اي اشارة لقضية المناضل عبدالله”. وشدد “على ان الحكومة اللبنانية بتجاهلها وصمتها عن قضية جورج عبدالله شريكة في ابقاء جورج عبدالله في السجون الفرنسية”.
وكان وفد من المركز شارك في اعمال الدورة 28 لمجلس حقوق الانسان وضم الى جانب صفا كل من الوزير السابق عصام نعمان والناشطة ليديا كنعان، ومنسق الحملة الدولية حول الاسرى الفلسطينيين فهد حسين وسوف يصدر المركز تقريرا شاملا عن الزيارة والانشطة التي نظمها.-انتهى-
———-
جلسة لـ”المجلس الوطني للاعلام” لبحث مشاكل القطاع المرئي الاثنين

(أ.ل) – يعقد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع اجتماعا، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين المقبل، في مقره – في مبنى وزارة الاعلام، للبحث في المشاكل التي يعانيها القطاع المرئي، موضوع الكابلات، متابعة الأداء الالكتروني وتراخيص الاذاعات.-انتهى-
———–
جمارك المطار ضبطت 30 طردا من الفوط الصحية
تحوي مواد مشعة ووزير المال اوعز باجراء اللازم

(أ.ل) – أعلنت وزارة المال، في بيان،”ان جمارك مطار بيروت ضبطت 30 طردا من الفوط الصحية تحوي مواد مشعة. وقد طلب الوزير علي حسن خليل إحالة المضبوطات إلى الوكالة اللبنانية للطاقة الذرية لإجراء اللازم، وأوعز إلى الأجهزة المختصة العمل على إعادة المضبوطات إلى الدولة المصدرة.-انتهى-
———
مقررات جلسة مجلس الوزراء امس: الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل مقدار
مساهمة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في تكاليف الأدوية المخصصة
لمعالجة أمراض التصلب اللويحي والتليف والضغط الرئويين

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء، مقررات جلسة المجلس التي عقدت يوم امس الخميس، وجاء فيها:
– الموافقة على مشروعي مرسومين يرميان الى نقل اعتمادين من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة رئاسة مجلس الوزراء – مجلس الانماء والاعمار لعام 2015 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية (مساهمة الى مجلس الانماء والاعمار لتمويل كلفة الأشغال المائية الاضافية المكملة لتلك الجاري تنفيذها في بلدتي الكفير وخلوات الكفير – قضاء حاصبيا ولاستكمال شبكة مياه الشرب وتأهيل وتوسعة شبكة الصرف الصحي في الطرق الضيقة داخل بلدة شبعا وتمويل كلفة الأشغال الاضافية المطلوبة من مؤسسة مياه لبنان الجنوبي لبعض القرى في قضاء بنت جبيل).
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2015 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج .
– استطلاع رأي هيئة التشريع والاستشارات في طلب وزارة الداخلية والبلديات قبول هبة مالية مقدمة من ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية لصالح المديرية العامة للامن العام لتمويل كلفة تنفيذ برنامج معلوماتي للتحليل والامن القومي في المديرية المذكورة.
– الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين قبول ترشيح سفراء اجانب لدى لبنان.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى تعيين متعاقدين متفرغين بوظيفة أستاذ واستاذ مساعد في ملاك الجامعة اللبنانية التعليمي وتجديد وضع استاذ مساعد خارج ملاك الجامعة اللبنانية التعليمي لأجل تجديد تعيينه مديرا للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إلغاء الترخيص المعطى للبناني باكتساب الجنسية البولونية.
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة الغاء قرار مجلس الوزراء رقم 45 تاريخ 4/12/2014 المتعلق بالموافقة على إجراء مباراة لملء الشغور في ملاك المراقبين في مديرية حماية المستهلك على ان تلغى حكما عقود جميع المراقبين المساعدين المتعاقدين فور تعيين الناجحين في هذه المباراة.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى إنشاء ثانوية رسمية بإسم ” ثانوية الشهيد الرائد وسام عيد الرسمية – دير عمار” – في بلدة دير عمار قضاء المنية – الضنية (محافظة لبنان الشمالي ).
– الموافقة على طلب وزارة البيئة اعلان يوم الخامس من أيار من كل عام يوما وطنيا للسلاحف البحرية في لبنان .
– الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالمملكة المغربية ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل مقدار مساهمة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في تكاليف الأدوية المخصصة لمعالجة أمراض التصلب اللويحي والتليف والضغط الرئويين .
– الموافقة على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 9 تاريخ 5/3/2015 المتعلق باصدار طوابع تذكارية تخليدا لذكرى رجالات الاستقلال لجهة اضافة الاسماء التالية : محمد الفضل – سعدي المنلا – رشيد بيضون – مارون كنعان – هنري فرعون والباقي دون تعديل.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى نقل اعتماد من إحتياطي الموازنة العامة الى موازنة وزارة الصحة العامة لعام 2015 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية وتحويله إلى مجلس الإنماء والإعمار لإستكمال مشروع تأهيل وتجهيز المبنى الملحق بمستشفى بشري الحكومي .
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى نقل إعتماد من إحتياطي الموازنة العامة إلى موازنة وزارة الصحة العامة لعام 2015 على أساس القاعدة الإثنتي عشرية لانجاز اعمال تأهيل وتجهيز مستشفى اميل بيطار الحكومي – البترون وتكليف مجلس الانماء والاعمار القيام بالدراسات اللازمة لانجاز هذه الأعمال.
– الموافقة على طلب وزارة الصحة نقل اعتمادات مالية من احتياطي الموازنة العامة الى موازنتها لعام 2015 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية لاستكمال أعمال إنشاء وتأهيل بعض المستشفيات الحكومية (مستشفى راشيا الحكومي – مستشفى مرجعيون الحكومي – مستشفى سبلين الحكومي- مستشفى بعبدا الحكومي- مستشفى خربة قنافار الحكومي – مستشفى اورانج ناسو الحكومي ).
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى فتح اعتماد اضافي قدره /874,000,000,000/ل.ل. في الموازنة العامة لعام 2015 لتغطية العجز في الرواتب والاجور وملحقاتها ومعاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة لغاية نهاية العام 2015 وعلى مشروع مرسوم باحالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب.
– الموافقة على تمديد العقد الموقع مع مجموعة شركات ” Contrôle Technique Automobile Hallinvest ” فال – توما للهندسة – الهندسة والأبحاث ش0م0م0 مؤسسة سوبال الهندسية لمدة 3 أشهر من 31/3/2015 ولغاية 30/6/2015 وعلى تمديد العقد الموقع بين هيئة إدارة السير والآليات والمركبات و شركة S.A Vivauto للقيام بالإشراف على أعمال تصميم , بناء , تجهيز وتشغيل محطات المعاينة الميكانيكية لمدة 3 أشهر من 30/3/2015 ولغاية 30/6/2015.-انتهى-
———-
انتخابات هيئة إدارية جديدة لنادي الصحافة في 22 الحالي

(أ.ل) – يعقد “نادي الصحافة” جمعية عمومية انتخابية لانتخاب هيئة إدارية جديدة من 11 عضوا بينهم الرئيس، ويتنافس على الإنتخاب 14 مرشحا، وذلك يوم الاحد في 22 الحالي، ابتداء من الساعة 9,30 صباحا في مقر “نادي الصحافة” في فرن الشباك.-انتهى-
———-

محمد نصرالله: السلاح الأكبر بوجه العدو هو سلاح الوحدة ومفتاحه الحوار

(أ.ل) – احيا مكتب شؤون المرأة في حركة “امل” عيد الام برعاية رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله، في مركز قيادة اقليم البقاع بحضور مسؤول قيادة الاقليم مصطفى الفوعاني، مسؤولة شؤون المرأة سعاد دبوس، عضوي قيادة الاقليم حمزة شرف، محمد عواضة وعضوي الهيئة الاستشارية علي سليمان ومصطفى السبلاني.
 والقى نصرالله كلمة تحدث فيها عن “اهتمامات الرسالات السماوية بالام وقد وضع النبي الجنة تحت اقدامها”، وقال: “في عيد الام نحن امام خطر سوف يكون حارا حبث أن المجموعات التكفيرية سوف تتحرك من عرسال الى قرى البقاع، نقول لهم ان اهل البقاع الذين حموا الجنوب من العدو الاسرائيلي وقدموا الشهداء لن يبخلو بتقديم الشهداء وحماية قراهم وارضهم ولنستعد لهذا الخطر الداهم لنكون على قدر من المسؤولية، وعندما اراد الامام ان يؤسس المقاومة لم يردها ان تكون بعيدة عن الجيش انما الى جانبه وكلنا ثقة بهذا الجيش الذي نقف خلفه وقد قدم ويقدم الشهداء من اجل الوطن وحماية الحدود، وندعو السياسيين لان يكونوا بمستوى المرحلة كما نجح الشعب في طرد العدو وحماية المؤسسات وفرض السيادة الحقيقية من اجل ايجاد مؤسسات سياسية، نريد رئيسا للجمهورية ولا يجوز ان يتعنت كل بموقفه من اجل انتخاب رئيس للجمهورية يكون مفتاحا للمجلس النيابي والتصدي للمشاكل التي تتهدد الوطن”.
ودعا السياسيين الى ترك خلافاتهم التي “جعلت لبنان ل300 يوم بدون رئيس جمهورية في المؤسسات الدستورية معطلة عن الانتاج والمواطن يئن فيما تتعطل اعمال الوزارات والادارات وعلينا ان نبقى وعليكم ان ترتقوا الى مستوى الواجب الملقى على عاتقككم واذهبوا الى دعم الجيش اللبناني وعدم الوقوع في سجال التمديد او التجديد او التسوية او ما الى ذلك، بما يضعف قيادة الجيش والتعرض لسيادة الجيش واضعافه وتجعل لبنان ضعيفا امام اعدائه الذي يتربصون به الشر”.
وأكد ان “السلاح الأكبر بوجه العدو هو سلاح وحدة اللبنانيين وهي افضل سلاح بوجه العدو الاسرائيلي والعدو التكفيري والعدو الداخلي الذي يتمثل بالفساد وسنبقى نعمل على مواجهة هذا الامر ومفتاحه الحوار بين اللبنانيين وهو وضع إجراءات تطبيقية لايجاد الحلول والواجبات المطلوبة لمواجه الاخطار وهذه الرسالة التي حملها الرئيس بري مباشرة بعد اغتيال الشهيد رفيق الحريري عندما دبت رياح الفوضى في البلد واليوم ايضا يدعو إلى الحوار وهو يرعاه مجددا. هذا الحوار الذي رغبناه ان يكون بين كل اللبنانيين وباقي مؤسساته الدستورية ومكوناته الأساسية حيثما كان واينما كان وعلى اي مستوى من المستويات وليكن حوارا ثنائيا وليصبح ثلاثيا ورباعيا ليشمل كل اللبنانيين ولنذهب سويا الى معالجة اوجاع الوطن بشكل متفق عليه لنتائج الحوار الذي يمكن ان يحصل. واما اذا بقينا على مسافات متباعدة مع بعضنا البعض فهنيئا لاعدائنا الذين سوف ينتصرون علينا لكن لن نترك ذلك يتحقق ابدا”. وقال: “نحن في عيد الام نعلن ان حركة “امل” كانت ام الوطن وتحمل هموم الوطن وتضحي بدون قيد او شرط من اجل حمايه هذا الوطن”.
وختم “نتوجه للذين يتحدثون في الدفاع عن التسنن نقول لهم ان اكثر من 85% من ضحاياهم هم من اهلنا السنة قبل ان يكونوا من الشيعة والمسيحيين والآشوريين والعلويين والازيديين والاكراد”.-انتهى-
———–
بري التقى السفير البرازيلي الجديد والخازن
وأبرق للسبسي معزياً بضحايا التفجير الإرهابي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر أمس في عين التينة السفير البرازيلي الجديد في لبنان جورج قادري بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة.
الخازن
ثم استقبل رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال:
تشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري، حيث تداولنا في مجريات الاوضاع الداخلية والاقليمية.
فأكّد دولته على ثبات المسار الحواري بين تيار المستقبل وحزب الله وأن لا معوقات أمامه، فهو عامل إستقرار للوضع الداخلي وسط إهتزازات المنطقة.
وإعتبر الرئيس بري ان المظلة الدولية والاقليمية ما زالت تراعي تحييد لبنان عن الصراع الميداني القائم في المنطقة.
وتطرّق دولته الى الموضوع الرئاسي واعتبره هاجساً وطنياً، بل انه بمثابة همه اليومي. وما دعواته المتكررة للإنتخاب، إلا من قبيا وضع الجميع امام مسؤولياتهم الدستورية والوطنية، إذ لا يمكن تجاهل هذا الإستحقاق لأنه يأتي في صلب الواجبات الوطنية.
وأعرب الرئيس بري عن تمسّكه بالتشريع وضرورة إضطلاع الحكومة بمسؤوليات احدثها الفراغ الرئاسي، مؤكداً حرصه على المحافظة الامينة لأحكام الدستور، آخذاً في الاعتبار المشاعر التي تتحكّم بالمسيحيين، وآملاً أن تتوصّل القيادات المسيحية الى مخرج يلبي حاجة البلاد الى رأس السلطة الدستورية.
وأدنّا معاً العمل الاجرامي الارهابي في تونس الذي أودى بحياة سيّاح ومواطنين وعدداً من الجرحى، لأن هذا الاعتداء يؤشر الى مخاطر تطاول الاستقرار في دول المنطقة.
وألححت بدوري على دولته، كونه متحسساً الشعور المسيحي، أن يشدّد على إيلاء المناصفة حيزاً مهماً لأنها تصب في مصلحة العيش الوطني وتبعد منطق التهميش عن حقوق الفئات.
وركّزت في مطالبته الإبقاء على محاولاته المخلصة لتحفيز كافة القوى السياسية لتهيب اللحظة التاريخية التي لا يجوز فيها الإستهانة بخطورة بقاء لبنان من دون رأس في أعلى سلطة الهرم، لأنه عامل أساسي في وحدة البلاد.
ورداً على سؤال قال: وضعت دولة الرئيس بري في اجواء اللقاء القصير الذي جرى بيني وسيادة المطران بولس مطر ووزير الخارجية الاميركي جون كيري ، وهذا الامر ملك الرئيس بري.
برقيات
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى الرئيس التونسي الباجي القائد السبسي معزياً بضحايا العمل الارهابي الاجرامي الذي استهدف تونس، ومؤكداً على التضامن الكامل مع القيادة والشعب التونسيين في وجه الجماعات الارهابية التكفيرية.
كما وجه برقية مماثلة الى رئيس مجلس النواب التونسي محمد ناصر.-انتهى-
———–
سلام التقى مطر يرافقه رئيس جامعة الحكمة ووفدا من عرب الفاعور والمشنوق

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، يرافقه رئيس جامعة الحكمة الاب كميل مبارك. وتم البحث في الاوضاع والتطورات اضافة الى شؤون راعوية واكاديمية.
عرب الفاعور في البقاع
كما استقبل سلام وفدا من عرب الفاعور في البقاع، وبحث معه في اوضاع المنطقة والاسراع في انشاء مجلس بلدي لشهابية الفاعور.
المجلس الأعلى للروم الكاثوليك
إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك في حضور وزير السياحة ميشال فرعون، الذي قال بعد اللقاء انه “تم عرض للمطالب الكثيرة العائدة لطائفة الروم الكاثوليك والتي طالها الإجحاف خصوصا في السلك الديبلوماسي”.
ولفت الى ان “المجلس الأعلى للطائفة يمثل المرجعيات السياسية والروحية والمدنية”.
نهاد المشنوق
 واستقبل سلام وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
الوقاية من التعذيب
 والتقى رئيس الحكومة رئيس اللجنة الدولية للوقاية من التعذيب لدى الامم المتحدة البروفسور مالكوم ايفنس على رأس وفد من اللجنة.-انتهى-
———-
اقفال المؤسسات العامة لمناسبة “الجمعة العظيمة” و”اثنين الفصح”

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة إدارية قضت باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الكاثوليكية والطوائف الارثوذكسية. جاء فيها: تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاثنين في 6 نيسان 2015، وذلك لمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الكاثوليكية، ويوم الاثنين في 13 نيسان 2015، لمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الارثوذكسية.
كما اصدر الرئيس سلام مذكرة إدارية قضت باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف الكاثوليكية والطوائف الارثوذكسية، جاء فيها:
استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية، تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في 3 نيسان 2015، لمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف الكاثوليكية، ويوم الجمعة في 10 نيسان 2015، لمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف الارثوذكسية.-انتهى-
———-
زعيتر عاد من دبي: لربط السكك النفسية قبل الحدودية

(أ.ل) – عاد الى بيروت اليوم وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر آتيا من دبي بعد ان شارك في مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2015، الذي انعقد في مركز دبي التجاري العالمي ما بين 17 و18 آذار، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الاماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وبمشاركة عدد من وزراء النقل العرب.
ولدى عودته الى بيروت قال الوزير زعيتر:
“كانت مناسبة شاركنا خلالها في هذا المؤتمر، وكان لي لقاء مع وزير النقل في دولة الامارات الدكتور عبدالله النعيمي وبحثنا في تعزيز التعاون بين بلدينا في مجال النقل، والزيارة أتت في اطار التواصل العربي الدائم والمستمر وربط السكك النفسية قبل السكك الحدودية في ما بيننا لما فيه خير الشعوب والبلدان العربية”.
اضاف “خلال وجودنا في الامارات، التقينا كوزراء نقل عرب حاكم امارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وكان اللقاء مفيدا ومثمرا لجهة أهمية تعزيز التواصل والتكامل على المستويات العربية والدولية وتقوية الترابط بين بلداننا العربية”.-انتهى-
———-
وزارة الصحة استردت أموالا من مستشفيي السيدة زغرتا والاسلامي طرابلس

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان عن استردادها مبلغ وقدره 3,773,907,000 ليرة لبنانية من مستشفى السيدة – زغرتا بعدما تبين للوزارة وجود تزوير في طريقة الفوترة فيها، عن فواتير الفئة الثانية، من قبل الطبيب المعالج الدكتور عمر الصبلوح عن العام 2013، ومن المستشفى الاسلامي الخيري في طرابلس، وذلك عن فواتير لمرضى وهميين سجلوا من قبل الدكتور الصبلوح على حساب الوزارة في قسمي الغيبوبة وإعادة التأهيل بموجب الاتفاقية المعقودة بينه وبين المستشفى عن العام 2013 – 2014.
ولفت البيان إلى أن الوزارة تقوم بإعادة النظر بكل عقود الفئة الثانية، وستستكمل استرداد اموال اضافية من جمعية الخدمات ودار الزهراء في طرابلس، ومؤسسات اخرى لا تزال قيد التدقيق. وسبق وأحالت الوزارة الملف الى القضاء وديوان المحاسبة وفسخت العقود مع الاطباء المراقبين في هذه المؤسسات.
وختم البيان “خلافا لما ورد في عدد من وسائل الاعلام، فإن سرقة بعض الملفات لم يعطل عمل الوزارة في إستعادة الاموال التي أخذتها بعض المؤسسات بشكل غير مشروع”.-انتهى-
———-

تابع شؤون الوزارة وتبلغ من نقابة أصحاب محطات الوقود
وجود 1500 محطة غير مرخصة
قزي: للتوسع في التحقيق بقضية انتحار العاملة البنغلادشية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم وفدا من نقابة أصحاب محطات الوقود برئاسة سامي البراكس عرض له المشاكل التي يتعرض لها هذا القطاع والمنافسة غير الشرعية، وقد ابلغ الوفد وزير العمل بأن هناك حوالي 1500 محطة للمحروقات تعمل من دون ترخيص.
ووعد الوزير قزي الوفد بإجراء الاتصالات مع الوزارات المعنية لمساعدتهم لمعالجة هذا الموضوع.
وعقد الوزير قزي اليوم اجتماعا مع مفتشي الوزارة من الاداريين والفنيين في بيروت والمناطق واطلع على عملهم بعد تزايد شكاوى النقابات والتجمعات المهنية من منافسة اليد العاملة اللبنانية.
وأطلع وزير العمل المفتشين على موافقة مجلس الوزراء على زيادة عدد المفتشين في الوزارة وانه سيعمل على تنفيذ هذه القرارات بالقريب العاجل.
على صعيد آخر، طلب وزير العمل سجعان قزي “اجراء التحقيقات القصوى في قضية انتحار الخادمة البنغلادشية شنقا في منزل مخدومها في طرابلس. وقد تبين للوزارة من خلال تحقيقات القوى الامنية والقضاء ان “العاملة كانت تعمل لدى عائلة لبنانية مكونة من زوج موظف في مستشفى، وزوجة مدرسة ولديهمااربعة اولاد ثلاثة منهم في المدرسة والرابع طفلة ما زالت في البيت. لكن في المدة الاخيرة كانت العاملة تطالب بالعودة الى بلدها واولادها وقد امتنعت عن تناول الطعام واذ بها تنتحر شنقا.
وطلب قزي “التوسع في التحقيق لأنه كان يفترض بأصحاب المنزل ان يتصرفوا بشكل انساني، اذ لا يجوز احتجاز عاملة وهي ام دون اعلام مكتب الاستقدام او وزارة العمل لكي يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة”.
وقال ان “اعتبار الحادث عملية انتحار لا يكفي لإغلاق ملف التحقيق، وسيعقد اجتماعا خاصا الاثنين المقبل لدرس كيفية مواجهة هذه الحالات في ضوء تكرار عمليات الانتحار”.-انتهى-
———-
قهوجي التقى نقيب الصحافة
ووفدا من مستشفى الجعيتاوي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، نقيب الصحافة عوني الكعكي مترئسا وفدا من النقابة، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.
ثم استقبل وفدا من مستشفى الجعيتاوي ضم الأم غبريال أبو موسى والأم هاديا أبو شبلي والدكتور بيار يارد، وتم البحث في مجالات التعاون الطبي بين الجيش والمستشفى.-انتهى-
———–

 درباس: لبنان كله يرقص على حافة الهاوية وليس الحكومة فقط

(أ.ل) – حذر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي من “أن لبنان كله يرقص على حافة الهاوية وليس الحكومة فقط”، كاشفا عن “ان موضوع التمديد لكبار الضباط لم يطرح على طاولة مجلس الوزراء مع استبعاده امكانية انتخاب رئيس قبل الصيف”.
وعول درباس “على مؤتمر المانحين في الكويت لجهة مساعدة لبنان على مواجهة التحديات واساسها الحفاظ على الاستقرار وملف اللاجئين السوريين وتداعياته على لبنان”، مشيرا الى ان “لبنان نجح في اقناع المجتمع الدولي بتخصيص 37 في المئة مباشرة الى الحكومة اللبنانية بينما كانت تمر في السابق عبر المنظمات الدولية مستندا في ايجابيته الى اتصالات ولقاءات عقدها مع ممثلين لدول غربية حول هذا الملف”.-انتهى-
———-
سكاف: مجلس الشورى اختار التحيز ومعمل الإسمنت لن يبنى في قضاء زحلة

(أ.ل) – صدر عن رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف بياناً بتاريخ 19/3/2015 جاء فيه:
يا أهالي زحلة وكل المتضررين المحتملين من السموم التي ستنبعث في بيوتكم وشوارعكم، لقد اعتمدنا على مجلس شورى الشعب في رفع صوتكم الى القضاء سالكين الطرق القانونية والدستورية لضمان حقوقكم وسلامة صحتكم وذلك على نقيض طرق البلطجة وسحب السلاح التي يلجأ اليها أصحاب بيوت السم. لكن طريق الحق قضائياً موحشة، فالقرار الصادر عن مجلس شورى الدولة اليوم برد طلب وقف مشروع معمل الاسمنت جاء ليؤكد مخاوفنا وهواجسنا من التدخلات السياسية والمالية التي أفسدت جزءاً من الجسم القضائي فشوّهت مصداقيته وحرّفته عن غاياته المنشودة.
اليوم هو يوم أسود في تاريخ مجلس شورى الدولة الذي أختار التحييز لفريق سياسي ووقف بقراره هذا بوجه الإرادة والقرار الشعبي، وإرتضى أن يكون مطية للفاسدين والمفسدين ممن آثروا تدمير مؤسسات الدولة وتفريغها.
نحن نؤمن أن الشعب هو مصدر السلطات الأول والأخير وأي قرار مناقض للقرار الشعبي لا بد هو قرار باطل، لذا ستكون لنا في الأيام المقبلة تحركات شعبية إحتجاجية سنكشف من  خلالها كل الأوراق المخفية في هذا الملف وليتحمل  كل المتورطين النتائج التي رافقت علميات التزوير.
“معمل الإسمنت لن يبنى في قضاء زحلة”، هذا ما قاله أهالي المنطقة وهذا هو القرار الوحيد الذي يعنينا، معركتنا لم تنته بعد ولن تنتهي قبل ضمان صحة وسلامة كل مواطن لبناني. إن معمل الإسمنت لغده لن يكون بقريب.. ولتشهد الايام المعقودة على صوت الناس.-انتهى-
———-

مقبل أصدر قراراً بتأجيل تسريح العميد الركن ريمون فاضل من الجيش لغاية 20 أيلول

(أ.ل) – أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل القرار رقم 370/ود تاريخ 19/3/2015 والذي قضى بتأجيل تسريح العميد الركن ريمون فاضل من الجيش لغاية 20/9/2015.-انتهى-
———–

باسيل التقى رئيس اللجنة الدولية للوقاية من التعذيب

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس اللجنة الدولية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة  مالكوم ايفنس ونائب الرئيس سوزان جبور. ايفنس قال بعد اللقاء:
“انا سعيد جداً ان اعقد اجتماعات عدة وعلى اعلى المستويات هنا في بيروت، تتعلق بامتثال لبنان الكامل بالتزاماته بخصوص بروتوكول الوقاية من التعذيب في الامم المتحدة، لاسيما  وضع قانون آلية وقائية وطنية مستقلة، وهذا الامر يتطلب الكثير من العمل لتحقيقه. وانا أدرك الجهود المبذولة في هذا الإطار، وآمل ان تكون المحادثات التي ساجريها اليوم المحفز للوصول الى النهاية المرجوة”.-انتهى-
———-
نازك الحريري في عيد الام: نسأل الله أن يفك الضيق
عن أسرى جيشنا المعتقلين ليعودوا إلى حضن أمهاتهم

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري أمهات لبنان والعالم بعيد الام، وقالت في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي: “إننا نحتفل اليوم برمز المحبة والأمل وتجدد الحياة. هي مناسبة جديدة تجمعنا، بدون تمييز أو استثناء، وهي فرصة لنؤكد التقاءنا حول هذه القيمة الإنسانية العظيمة، التي تنجب وتربي المبدعين والنخب وبناة الأوطان المسالمة والحديثة والمتقدمة”.
وأضافت “إن الرئيس الشهيد رفيق الحريري حمل قضية الأم والمرأة عموما في قلبه وفكره، لأنه كان يعرف تمام المعرفة أن الأم خصوصا والمرأة عموما هي أساس المجتمعات التي تنشأ على قيم السلام والتسامح والتحاور، لذلك سعى الرئيس رفيق الحريري إلى تفعيل دورها وإشراكها في كل أوجه الحياة وتمكينها من المشاركة في إدارة شؤون الدولة وصنع القرار والبحث عن الحلول الخلاقة والبناءة لتوفير حاضر مستقر ومشرق وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة”.
وأملت “أن يتعاون اللبنانيون واللبنانيات على مواصلة هذا النهج وعلى تحقيق هدف تمكين المرأة في لبنان وتفعيل دورها على صعيد الأسرة والمجتمع والوطن ككل، والدفاع عن حقوقها وأمنها وسلامتها، في ظل الظروف والتحديات الصعبة التي تمر بها نساء لبنان وسائر المنطقة العربية”. وخصَّت الحريري بتحية إكبار “أمهات الشهداء الأبرار وأمهات أبطال الجيش اللبناني الذين يبذلون التضحيات دفاعا عن لبنان الحبيب”، سائلة الله “أن يفك الضيق عن أسرى جيشنا المعتقلين، فلا يمر هذا العيد إلا وقد عادوا إلى حضن أمهاتهم وإلى كنف عائلاتهم إن شاء الله”.-انتهى-
———-
لقاءات عدة في مقر اتحاد بلديات قضاء صور
الحسيني: سويسرا من الدول التي مدت يد العون للبنان عامة وللجنوب بشكل خاص

(أ.ل) – نظم اتحاد بلديات صور لقاء ضم : سفير سويسرا فرانسوا باراس، مديرة مكتب وكالة التنمية السويسرية هبة الحاج فلدر، منسق البرامج روبير نقولا، وشارك فيه رئيس الاتحاد عبد المحسن الحسيني وفاعليات بلدية واقتصادية وتربوية وصحية وثقافية واجتماعية وجمعيات ناشطة في العمل الخدماتي.
وأكد باراس في خلال اللقاء “الشراكة الفاعلة في ما بين إتحاد بلديات قضاء صور، ووكالة التنمية السويسرية في مختلف المجالات لاسيما تلك التي تعزز من دوره الأنمائي”.
واعتبر ان “الأزمة السورية شكلت ضغطا على البنى التحتية في المنطقة لاسيما في الشأن التربوي، إضافة الى القطاعات الاخرى”، مبديا استعداد سويسرا الى “التعاون ضمن الامكانيات المتوفرة”، مشددا على “دور الشباب في النهوض بالمجتمعات”.
وركز على “أهمية التعليم المهني”، شارحا “التجربة السويسرية في هذا المجال وضرورة المزج بين التعليم المهني والاكاديمي”.
وعبر باراس عن “التعاون المثمر ما بين اتحاد بلديات قضاء صور ووكالة التنمية والتعاون السويسرية”.
بدوره الحسيني، شكر للسفير باراس والوفد المرافق زيارتهم مدينة صور للاطلاع على الأوضاع العامة فيها”، معتبرا أن “سويسرا من الدول التي مدت يد العون للبنان عامة وللجنوب بشكل خاص عقب حرب تموز 2006، ولا تزال الداعم الاول للمنطقة عبر عدة مشاريع وتقديمات لا تزال مستمرة الى يومنا هذا”.
وقال: “ان منطقة صور تعتز وتفتخر بهذه العلاقة الانسانية التي سوف نعمل يدا بيد من اجل تطويرها لما فيه مصلحة الانسان”.
وكان باراس عقد والوفد المرافق لقاءات عدة في مقر اتحاد بلديات قضاء صور مع رؤساء اللجان في البلديات، وممثلي المنظمات الدولية العاملة في مجال إغاثة النازحين السورين واللاجئين الفلسطينيين وممثلي القطاعات الثقافية والشبابية في المدينة، لينتقل بعدها الى مقر جمعية انماء القدرات في الريف، حيث التقى هناك بمديري الجامعات والمعاهد المهنية وغرفة التجارة والصناعة، لينتقل بعدها الى قائمقامية صور، حيث عقد لقاء مع ممثلي المؤسسات الخدماتية الرسمية، في حضور القائمقام محمد جفال. ثم كانت جولة في المدينة.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر داخل مخيم نهر البارد – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 17.35 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة داخل مخيم نهر البارد – الشمال.-انتهى-
———–
سعيد: مصيرنا رهن بقدرة الاعتدال العربي على التوحد ضد التطرف

(أ.ل) – إستضافت” جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية “في الشمال في مقرها بطرابلس منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد في لقاء وحوار حول” لبنان ومتغيرات المنطقة” .
واشار سعيد الى “واقع منطقتنا العربية والمتغيرات الكبرى التي تتحكم بنا والتي تتلخص بنقاط أبرزها: بلورة نظام عالمي جديد بزعامة الولايات المتحدة يرتكز على نظام إقتصادي ومالي وسياسي وعسكري وإنهيار النظام العربي القديم الذي أعقب مرحلة الإنتدابات الغربية ثم نشوء دولة إسرائيل وقيام أنظمة إستبدادية عسكرية وبروز تيارات إسلامية متطرفة ودخول الإسلام كمكون إجتماعي وسياسي وإنتخابي إلى اوروبا، وهو عامل مؤثر على ديمقراطيات الغرب.إضافة إلى بروز تيار مدني في تونس ومصر وسيبرز في سوريا والعراق وبلدان أخرى، ومحاولة قوى إقليمية غير عربية التحكم بقرارات المنطقة كإسرائيل وتركيا وإيران إلى جانب محاولة روسيا الدخول إلى المنطقة ومحاولة المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي الحفاظ على نظام المصلحة العربية وعودة الكلام على مسألة الأقليات في المنطقة وإسقاط “داعش” وتوابعها الحدود المرسومة بين الدول وفرض معادلة العنف مقابل العنف والخلافة في مواجهة ولاية الفقيه والدولة الوطنية”.
وقال سعيد: “هذه المعطيات تشكل مدخلا لقراءة أحداث العالم والمنطقة، ما يساعد في تحديد معالم الدولة الوطنية الحديثة القابلة للحياة والنمو والإزدهار في عالم قيد تحولات نوعية مع التركيز على الحالة اللبنانية بخصوصياتها وإستنادا إلى خيارات لا بد من إتخاذها، وتتعلق بمفهوم الدولة الوطنية في لبنان وإلى حد بعيد في العالم العربي” .
وتطرق سعيد إلى “مفهوم الدولة اللبنانية، القائمة على وطنية سياسية لا دينية والذي ظل ملتبسا على مدى عقود بفعل الممارسة المتمادية للطائفية السياسية، إلآ أن إتفاق الطائف جاء ليضع أساسا سليما لدولة وطنية غير طائفية” .
ورأى أن “تجربة الدولة الوطنية في لبنان تزامنت مع صعود موجات سياسية ودينية في المنطقة حاولت نقض تلك التجربة “، مشيرا إلى “العامل الإسرائيلي الذي كان على الدوام الناقض والنقيض الأول للنموذج اللبناني، وإلى صعود موجة راديكالية عروبية في المنطقة مع تراجع حركة القومية العربية بعد 1967 كما صعدت منذ ثمانينيات القرن الماضي موجة الإسلام السياسي تحت صيغة السلفية الإخوانية أو السلفية الشيعية الدعوتية والخمينية”.
وتوقف عند “مشكلة الدولة الوطنية في لبنان”، مشيرا إلى أن “هناك حاجة ماسة لإعادة تعريف العروبة والإسلام في ضوء تطورات العصر خصوصا في ظل التشويهات القاتلة التي اصابت المفهومين جراء ممارسات خاطئة متمادية على مدى عقود”.
كما توقف عند مضمون “إعلان الرياض” الذي عرف العروبة بوصفها رابطة ثقافية حضارية لا مشروعا سياسيا تشجع كل معاني التوسط والإعتدال والإنفتاح والحوار والتسامح والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، بما يؤسس لثقافة سلام دائم في المنطقة ويساهم في ترقية الحضارة الإنسانية”.
وذكر سعيد “بإنطلاق ورشة عمل وتفكير على خط الأزهر- مكة بصورة أساسية من أجل إعادة الإعتبار إلى قيمة الإعتدال في تصحيح العقيدة والثقافة الإسلاميين “.
وختم “إذا كانت مشكلة الدولة الوطنية لا تلخص مشكلات المنطقة العربية بأسرها ،إلآ إنها متصلة بكل تلك المشكلات. ولا أبالغ إذا قلت أنّ هذه اللحظة التاريخية هي لحظة مصيرية على مستوى كل العالم العربي في إطار مخاض إقليمي ودولي شديد الإحتدام. وأعتقد أن مصيرنا رهن بقدرة الإعتدال العربي على التعاون والتناصر والتوحد في مواجهة كل أشكال التطرف. لذلك فإن دعوتي هي :” يا معتدلي العالم العربي والإسلامي إتحدوا”.-انتهى-
———-
الحريري التقت إيخهورست

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري سفيرة الاتحاد الأوروبي أنجلينا ايخهوريست في مجدليون وكان عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، الى جانب الوضع في الجنوب ومنطقة صيدا خصوصا.
وكان اللقاء مناسبة للتداول في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة لا سيما على صعيد دعم مشاريع وبرامج التنمية المحلية بمختلف وجوهها.-انتهى-
———-
توقيع بروتوكول تعاون بين غرفة طرابلس وجمعية المستشارين في الإدارة والتنمية
دبوسي: هذا التعاون سيشكل قيمة مضافة في العمل الاجتماعي والاقتصادي والوطني

(أ.ل) – وقع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسي بروتوكول تعاون بين الغرفة وجمعية المستشارين في الادارة والتنمية ممثلة برئيس ادارتها مهند الأسعد، وفي حضور أعضاء الجمعية.
بعد توقيع البروتوكول، قال دبوسي: “أن هذا التعاون سيشكل قيمة مضافة في العمل الاجتماعي والاقتصادي والوطني، وان هذه الشراكات بكل الاتجاهات، ان كانت على المستوى اللبناني او العربي او العالمي، نحن حرصاء ان تكون شراكات تعاون من أجل مصلحة طرابلس والشمال وكل لبنان”.
 من جهته قال الأسعد:”اننا نقوم بهذه الخطوة، على امل ان تثمر هذه المذكرة نشاطات واندفاعا من قبل الطرفين لمواجهة التحديات الصعبة المنتظرة على لبنان عامة ومدينة طرابلس خاصة على الاصعدة المالية والاقتصادية والاجتماعية كافة.
ونحن من هذه المذكرة مع غرفة التجارة نعتبر انها ستكون داعما اساسيا لما فيه مصلحة للبنان والنمو الاقتصادي والاجتماعي فيه”.-انتهى-
———-

المحكمة الدولية انهت الاستماع الى يوسف وتستأنف جلساتها الاثنين مع السنيورة
يوسف من لاهاي: الحريري كان يعلم أن هناك من يتنصت عليه ويتعقبه

(أ.ل) – تابعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعد ظهر اليوم الاستماع الى النائب غازي يوسف، واستكمل الدفاع استجوابه.
وأعلن يوسف “ان اجتماعات الرئيس رفيق الحريري المكثفة مع “حزب الله” هدفت الى جلب الحزب الى منطقه في حكم البلد”.
وقال: “قبل أسبوعين أو ثلاثة من اغتياله كان هناك مسافة تفصل الرئيس الحريري عن “حزب الله” في الشأن الانتخابي.
واشار يوسف ان لا معلومات دقيقة لديه عما إذا كان الرئيس الحريري قد ناقش القرار 1559 مع الرئيس جاك شيراك، وقال: “الحريري أراد للبنان أن يحكم من لبنان وأن يكون على علاقة جيدة مع سوريا”.
اضاف “باعتقادي أن الرئيس الحريري لم يحقق هدفه من الحوار مع “حزب الله” وذلك يأتي بدليل صمته في الخوض في الموضوع”، متابعا: “أجزم بأن الرئيس الحريري قال لي أو لآخرين أن اجتماعاته مع “حزب الله” لا تحقق تقدما لتشكيل لوائح انتخابية مشتركة”. بعد ذلك، بدأت غرفة الدرجة الأولى مناقشة مذكرات قانونية حول عدم استجابة السلطات اللبنانية لطلبات مساعدة.
وعند الثالثة والنصف رفعت المحكمة جلساتها حتى يوم الإثنين في 23 آذار حيث ستستمع إلى شهادة الرئيس فؤاد السنيورة.
وقد تابعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها اليوم بالإستماع إلى النائب غازي يوسف عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، وقد استجوبه محاميا الدفاع عن سليم جميل عياش وأسد صبرا.
وقال يوسف: “لو فاز الرئيس رفيق الحريري بانتخابات عام 2005 لكان ذلك سيؤدي الى الانسحاب السوري التدريجي من لبنان”. وأكد “ان الرئيس الحريري كان يعلم أن هناك من يتنصت عليه عندما يجري اتصالات عبر الخط الأرضي في قريطم”.
وعن قضية الزيت، قال يوسف: “الحريري تعمد الإتصال من رقم هاتف أرضي باللواء علي الحاج لأنه كان يعلم بعملية التنصت على مكالماته”، وأعلن “ان الرئيس الحريري اتصل باللواء الحاج وعاتبه موضحا أن توزيع الزيت في شباط هو هبة ليس رشوة انتخابية”.
وقال: “الحريري أراد من اتصاله بالحاج ايصال رسالة إلى من يتنصت عليه بأنه جاد في مساره السياسي رغم القرارات التعسفية تجاهه”.
واشار يوسف الى ان اللواء الحاج منع بعض الضباط في قوى الأمن الداخلي من زيارة الرئيس رفيق الحريري، وقال:الرئيس الحريري اتصل بالعميد ريمون عازار وقال له: لماذا تتعقبني وتوقف من يخصني”، مضيفا ان “الرئيس الحريري كان يعلم أنه مراقب وهناك من يتعقبه، واتصاله بعازار كان ايصال رسالة بأنه على علم بما يجري من حوله”. وفي الاولى من بعد الظهر، رفعت المحكمة جلستها للاستراحة.-انتهى-
———-
 علي فضل الله: الضرورة الوطنية والإسلامية
تملي إبقاء الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله”

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله، فهي زاد لنا في الدّنيا والآخرة. وما يعزّز التَّقوى في نفوسنا، هو مشهد الكسوف الَّذي يشير إلى عظمة الله وقدرته وهيمنته على الكون كلّه، حيث لا عظمة فوق عظمته، وإلى دقة النّظام الكونيّ الّذي يمكّننا من أن نتعرّف إلى هذه الظاهرة قبل حصولها.
كما أنَّ هذا المشهد يذكّرنا بيوم القيامة، فهذا الكسوف سيحصل عند نهاية العالم، ليقف النّاس بعدها بين يدي ربّ العزّة، حيث تأتي كلُّ نفسٍ تجادل عن نفسها.
أيها الأحبة، مشهد الكسوف ليس ظاهرة كونيَّة عابرة، بل هو مشهد للتفكّر والتأمّل والوعي والصَّلاة، وهذا ما نحتاجه لمواجهة التحديات.
أقفل الأسبوع الماضي على عددٍ من القضايا، الَّتي نبيِّن الموقف منها:
القضيَّة الأولى هي الهجوم الإرهابي الَّذي حصل في تونس، والَّذي أودى بحياة العشرات من التونسيين ومن السيّاح القادمين إلى هذا البلد، والَّذين لا ذنب لهم سوى أنهم تواجدوا في هذا المكان ساعة الحادث، ولم يفعلوا جرماً، ولم يتعرَّضوا لأحد بسوءٍ، حتى لأولئك الَّذين أطلقوا النار عليهم، وهذا ما يُظهر ابتعاد هذه الجهة عن القيم الدينيَّة والإنسانيَّة.
إنَّنا ندين بشدَّة هذا العمل الإجرامي، ونعتبر أنه يأتي في إطار سلسلة الأعمال الإرهابيَّة التي تهدف إلى ضرب استقرار العالم العربي والإسلامي، وتمنع من نهوضه، وتسيء إلى وحدته وقيمه ومبادئه، وتشوّه تاريخه وصورة إنسانه، وتسيء إلى علاقته بالشَّرق والغرب.
ومن هنا، نرى أنَّ المسؤوليَّة تقع على عاتق كلّ الحريصين على استقرار هذا العالم وأمنه وتطوّره، وعلى صورة الإسلام، وعلى كلّ القيم الَّتي يمثّلها هذا الدّين، أن يتكاتفوا، وأن تتوحَّد جهودهم ويتعاونوا لإزالة هذا الكابوس عن كاهلهم، والَّذي لا يخفِّف من وقع جريمته أنَّ من يقوم به، يرفع شعار “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، بل هذا يزيده جرماً، لأنّه يضع هذا الشّعار المقدّس في غير موقعه.
إنَّ الحاجة ماسة لمواجهة كلّ هذا الواقع، والعمل لسدّ كلّ المنافذ الَّتي تجعله يستقطب شباباً وشابات من كلّ فئات المجتمع؛ المنافذ الفكريَّة والثقافيَّة والدينيَّة والسياسيَّة والماليَّة والأمنيَّة، ومعالجة أيّ شعور بالظّلم والغبن. إنَّ مواجهة هذه الظّاهرة لا تتمّ بالبيانات وعقد المؤتمرات واللقاءات، رغم أهميَّة كلّ ذلك، لكنَّ الأمر يحتاج إلى برامج واقعيَّة وعمليَّة على المستويات كافّة، وفي كلّ المواقع.
إنَّنا مدعوون إلى أن نخرج من هذا التَّكاذب الذي نعيشه، والَّذي يجعل البعض يفرّق بين إرهابٍ وإرهاب، فالإرهاب واحد، يقوى ببعضه البعض، حتى لو تنوّعت أسماؤه، والموقف لا بدَّ من أن يكون واحداً باتجاهه.
أمّا القضيَّة الثانية، فهي الانتخابات الَّتي جرت في الكيان الصّهيوني، حيث راهن البعض عليها، معتقدين أنَّها ستساهم في تغيير الواقع على الأرض، وستشكّل بدايةً لحلٍّ سلميّ، لكن الوقائع جاءت لتؤكّد عدم صحّة هذا الرهان والتعويل عليه، فهذا الكيان واحد في منطلقاته وفي أهدافه. نعم، قد يتغيَّر شكل الخطاب أو الأدوات، لكنَّ هذا التغيّر لن يعيد فلسطين ولا القدس، ولن يفكّ الحصار عن غزة، ولن يوقف الاستيطان، أو يوقف تهديد هذا الكيان لمحيطه وأبعد من محيطه، ولن يعيد الجولان ولا مزارع شبعا.
لقد سرنا طويلاً وراء سراب التَّغيير في الكيان الصّهيونيّ، ولم نحصُد إلا المزيد من الغطرسة والتجبّر والعدوان، لذا، فإنّ ما ينبغي المراهنة عليه، هو وحدة الشَّعب الفلسطينيّ ومقاومته، ووقوف الشعوب العربية والإسلامية إلى جانبه، وإبقاء القضيَّة الفلسطينيَّة حاضرة في العقل والقلب والوجدان، وأن لا تُنسى وسط كلّ هذه القضايا والمشاكل. هذا ما راهن عليه الشعب الفلسطيني سابقاً، وراهنّا عليه في لبنان، وهذا ما ينبغي أن نراهن عليه دائماً، فلا يجب أن ننتظر أحلام التسويات والكلام المعسول الذي لا يغني ولا يُسمن من جوع، ولا كلّ وعود السراب..
أما القضيَّة الثالثة، فهي سوريا، الَّتي أكملت أربع سنوات من حرب استنزاف أنهكت هذا البلد في جيشه ووحدته وفي قدرات إنسانه.. إننا نعيد التأكيد أن لا خيار للسوريين إلا الحوار، ولا سيّما بعد أن جرّب البعض الرهان على قوى خارجيَّة أو على الإرهاب، ولكنَّهم لم يحصدوا من وراء ذلك إلا الخراب لبلدهم والدمار، فلكلّ جهةٍ مصالحها وأحقادها وأهدافها الَّتي لم تلتقِ مع أهداف الشعب السوري التوّاق إلى الأمن والاستقرار والحريَّة والعدالة. إنَّ الرهان في هذا البلد لا ينبغي أن يكون على تصاريح تدغدغ أصحاب هذا الموقف أو ذاك، بقدر ما ينبغي أن يكون على الحوار، وصولاً إلى إعادة اللحمة بين أبناء الشعب السوري، وإيقاف نزيف الدم، لتعود سوريا قوية في مواجهة العدو الصّهيوني، وتلعب دورها العربيّ والإسلاميّ الفاعل، فهذا ما يستحقّه هذا البلد وإنسانه.
أما لبنان، فهو لا يزال غارقاً في أزماته الَّتي تنتظر حلولاً على المستوى السياسيّ والاقتصاديّ والمعيشيّ، فيما تملي الضَّرورة الوطنيَّة والإسلاميَّة إبقاء الحوار بين المستقبل وحزب الله، لدوره في تبريد أجواء التوتر، وحلحلة بعض العقد المستعصية. ومن هنا، فإنَّنا ندعو إلى تحصينه، إن لم يكن بمعالجة أسباب المشاكل، فمن خلال تبريد الخطاب، وعدم إلقاء التهم جزافاً، كما أننا نريد لهذا الحوار أن يتوسّع ليشمل مواقع أخرى.
ولا بدَّ لنا في إطار الحديث عن معاناة إنسان هذا البلد، من الالتفاف إلى معاناة المبعدين أخيراً من بعض دول الخليج، حيث ندعو الدولة إلى تحمّل مسؤولياتها في معالجة أسباب هذا الإبعاد، واستيضاح حقيقته من هذه الدول، والعمل على إعادتهم إلى حيث كانوا يعملون، ونقدّر كل الجهود التي بُذِلت في هذا الإطار، ونأمل أن تُستكمل. ومن هنا، لا بدَّ من تأمين متطلّبات العيش الكريم لهذه العائلات المبعدة، بحيث يشعرون بدولة تحتضنهم وترعاهم وتخاف عليهم.
وأخيراً، لا بدَّ لنا في يوم الأم، الَّذي نريده أن لا يكون يتيماً في السّنة، من أن نتوجّه بالشّكر والامتنان والتّقدير إلى كلّ أمهاتنا اللاتي ربَّيْنَ وبنيْنَ جيلاً متعلّماً وواعياً ومجاهداً ومضحّياً حتى الشَّهادة. إنَّنا نرى أنَّ كلّ إنجاز حقَّقناه، أو حريّة أو عزٍّ وصلنا إليه، كان بفضلهنّ وصبرهنّ وعطفهنّ وعطائهنّ، فهنيئاً لنا بأمّهاتنا، وهنيئاً لأمّهاتٍ بأولادٍ يعرفون حقّهنّ، لهذا، لا يكتفون بالهدايا المادية، بقدر ما يشكرونهنّ كلّ صباحٍ ومساء، ويدعون الله لهنَّ أن يبدل بعطائهنَّ رضواناً من عنده، وجناتٍ تُفتح لهنّ.-انتهى-
———-

عبد الأمير قبلان: على السياسيين ان يجتمعوا ويتفقوا على انتخاب رئيس

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) طالب “اللبنانيين بحفظ لبنان من المهالك والمنزلقات فنكون معتدلين صادقين مخلصين متقين ونبتعد عن كل منكر وضلالة، وعلينا في لبنان ان نجمع امرنا ونصحح امورنا فنكون في خدمة شعبنا، وعلى السياسيين ان يجتمعوا ويتفقوا على انتخاب رئيس للجمهورية يعمل في خدمة المجتمع ومصلحة الجميع ولا سيما ان لبنان يحتاج الى رأس يدير ويحرك الامور بالاتجاه الصحيح بما ينفع لبنان وشعبه، وعلينا ان نحفظ لبنان ونصونه من كل خطر وهلاك، فلبنان امانة باعناقنا وعلينا ان نبدأ بانتخاب رئيس يكون محبا ومخلصا ونافعا للوطن ولا يعمل لمصلحته الشخصية، لاننا نريد انتخاب رئيس يكون لجميع اللبنانيين المطالبين بالتعاون لانتخاب رئيس حافظ للدستور والقانون، فلبنان وطن لكل اللبنانيين على تنوع اطيافهم وفئاتهم، لذلك علينا ان نكون محبين لبعضنا البعض متعاونين على الخير والصلاح بعيدين عن كل منكر وفساد وشر”. ورأى ان “لبنان بحاجة الى تعاون وانصاف ومحبة وخير، فاعداؤنا في لبنان ليس اسرائيل فحسب، فهي مصدر الشر في المنطقة والعالم وانما التكفريون الذين يقتلون على الشبهة والتهمة ولا بد من مواجهتهم بوحدتنا ودعمنا لجيشنا”. وطالب “اللبنانيين بالوقوف خلف جيشهم الوطني في محاربة الارهاب فيشكلوا سدا منيعا بوجه كل دعوة تكفيرية وعمل ارهابي يستهدف لبنان وشعبه، ولا بد من توفير كل مقومات الدعم للجيش اللبناني فنوفر له السلاح اللازم والتجهيزات المطلوبة ليظل سياجا يحمي لبنان واهله ولا بد من تفعيل التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري في معركة مواجهة الارهاب الذي يفتك بالشعبين الشقيقين ويهدد مسيرتنا الوطنية في لبنان”.
وختم “نحن اذ نؤكد على ضرورة استمرار الحوار بين اللبنانيين باعتباره الوسيلة المثلى لحل الازمات وتفكيكها وصولا الى انتاج الحلول الناجعة التي تحفظ مصالح لبنان واللبنانيين، فاننا نطالب اللبنانيين بتكثيف لقاءات الحوار والتشاور بين مختلف الاطياف والمكونات السياسية حتى نحصن وفاقنا الوطني بتشاورنا وتواصلنا في ما بيننا”.-انتهى-
———-
قولنا والعمل: الحوار يخفف الاحتقان المذهبي والتشنج السياسي

(أ.ل) – رحب رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان، في احتفال أقيم في مقر الجمعية في بر الياس لمناسبة عيد الام، بـ”الأجواء الإيجابية للحوار”، معتبرا انها “تصب في مصلحة استقرار لبنان وأمنه وتخفف الإحتقان المذهبي والطائفي ناهيك عن التشنج السياسي”.
واستنكر “الاصوات التي تصوب عليه”. وأشاد القطان ببطولات الجيش ، داعيا الى “دعمه وتقويته ليستمر في مواجهة الإرهابيين التكفيريين”. ورأى “أن ما قام به التكفيريون في تونس بعيد كل البعد عن وسطية واعتدال الإسلام، لأن الإسلام جاء بالمحبة والسلام والرحمة لكل الناس”. وفي الختام، دعا القطان الأمهات الى “تربية أولادهم على وسطية واعتدال الإسلام وحب الوطن والجيش والمقاومة”.-انتهى-
———
المستقبل في فرنسا متضامنا مع الشعب التونسي:
لن تقوى عصابات الإرهاب على النيل من الديموقراطية

(أ.ل) – شاركت منسقية “تيار المستقبل” في فرنسا في التجمع الذي أقيم أمس، أمام السفارة التونسية استنكارا للهجوم الإرهابي الذي استهدف الأبرياء وأمن تونس وحريتها وديموقراطيتها.
وشارك في التجمع عدد كبير من الرسميين والسياسيين الفرنسيين وجمعيات فرنسية وعربية ومنسق “المستقبل” في فرنسا عبدالله خلف، وأبناء الجالية التونسية في فرنسا الذين رفعوا الأعلام التونسية والفرنسية وشعارات تندد بالجريمة وبالإرهاب وهتفوا بحياة تونس وحريتها وأنشدوا قصيدة أبو القاسم الشابي “إذا الشعب يوما أراد الحياة” ونشيدهم الوطني.
 وكان “المستقبل” – فرنسا قد أصدر بيان إدانة للجريمة الإرهابية قال فيه: “إن تيار المستقبل في فرنسا يستنكر العمل الإجرامي الذي استهدف يوم أمس السياح الأجانب في متحف باردو في تونس ويدين هذا الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة المدنيين والذي يرمي إلى ضرب الإستقرار الأمني في تونس وإشاعة الفوضى وتدمير إنجازات الربيع التونسي وركائز نظامها الحر والديموقراطي.
كل التضامن مع الشعب التونسي في مأساته ولن تقوى عصابات الإرهاب على النيل من الحياة الديموقراطية التي استحقها بجدارة عندما ثار على نظام القمع والفساد ووقف بقوة وربح معركته ضد من حاول مصادرة إنجازات ثورته ومكتسبات أبنائه وخصوصا لجهة تحصيل حقوق المرأة التونسية التي كانت عنصرا أساسيا في هذه الثورة. هذا الشعب الذي عرفناه مناضلا في تاريخه الحديث من خلال حراكه النقابي والسياسي والثقافي في الحقبات السابقة لن يركع أمام من يريد به وبأمنه وسلامته شرا”.-انتهى-
———-
حبلي: لإبعاد الحوار عن أهواء دواعش السياسة

(أ.ل) – دعا الشيخ صهيب حبلي بعض القوى السياسية الى ترجمة مواقفها عملياً  على أرض الواقع بدل الإكتفاء بالتصاريح الإعلامية التي تعبر عن رغبتها بالحوار وتجاوز الخلافات.
وفي كلمة له خلال خطبة الجمعة التي القاها في مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا لفت بالقول: “بينما تعقد جلسات الحوار نسمع عن إتهامات توجه للمقاومة من جهة، مع ما يرافقه من رفض وعراقلة من داخل هذا الفريق نفسه لمبدأ الحوار من جهة ثانية، وهو ما يؤكد كلام الرئيس نبيه بري عن وجود دواعش سياسيين يعرقلون التوافق والحوار على الساحة المحلية”.
كذلك إعتبر ان صيدا هي نموذج للوحدة الوطنية، وبالتالي لا يمكن لفريق سياسي ان يستأثر او يتحكم بالقرارات المتعلقة بهذه المدينة تنفيذاً لرغباته السياسية، وتمنى الشيخ حبلي ان تمارس دار الفتوى دورها بعيدا عن أجواء الكيدية السياسية وبعيدا عن سياسة الكيل بمكيالين فهي مرجعية لكل المسلمين وبالتالي يجب ان تكون ميزان للعدالة. كما توجه بتحية الإجلال الى أمهات العسكريين الشهداء والمقاومين  اللواتي يضحين بأغلى ما لديهان في سبيل الوطن والحرية، وها هي نماذج هذه الأمهات في لبنان وفلسطين وسوريا والعراق حيث تجسد يومياً مثال الأم المعطاء.-انتهى-
———-
تجمع العلماء استنكر تفجير اليمن: المعركة مع التكفير في كل المنطقة
ما زالت في بداياتها ولا حل معها إلا الاستئصال

(أ.ل) – استنكاراً للتفجير الآثم في اليمن أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لم يعد هناك من حرمة لم تنتهكها الجماعات التكفيرية على اختلاف تسمياتها سواء القاعدة أو النصرة أو داعش أو أي من التسميات الأخرى، ولم يعد هناك أي قيمة لأية مقدسات سواء كانت إسلامية أو لأي ديانات أخرى، بل إن القيم الإنسانية بأجمعها أصبحت عند هذه الجماعات منتهكة ولا قيمة لها.
أما أن يصل الأمر في اليمن إلى حد أن يتم تفجير مسجدي بدر والحشحوش الذي تقام فيهما صلاة الجمعة ويذهب هذا العدد الكبير من الشهداء وعلى رأسهم إمام المسجد العلامة السيد المرتضى المحطوري، فهذا يؤكد أن هذه الجماعات باتت الخطر الأول على الأمة الإسلامية، ولا يظنن أحد أننا بذلك نغير من الأولويات التي كنا وما زلنا نعتبر أن محاربة الكيان الصهيوني وتحرير فلسطين على رأسها، بل إننا بذلك نؤكد على هذه الأولوية لأننا نعتبر أن هذه الجماعات هي في أحسن الأحوال تخدم الأهداف الصهيونية إن لم نقل أنها أدوات وجماعات صهيونية.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نخشى أن تكون خطة تفجير الفتنة المذهبية في المنطقة التي يعمل لها الحلف المتضرر من الاتفاق النووي الإيراني الأميركي الأوروبي، والذي تقوده اليوم السعودية والكيان الصهيوني وتعمل من خلاله لخلق فتن في المنطقة قد ابتدأ من خلال هكذا أعمال ما يوجب تحرك دولي لمواجهته ووضع حد له، مع العلم أننا نعتبر أن هذا الحلف لن يكتب له النجاح لكثير من التناقضات بين أطرافه، والفرصة ما زالت متاحة أمامهم بعد تركهم للكيان الصهيوني للتفاهم مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقيادة حلف إقليمي للقضاء على الجماعات التكفيرية وبناء تفاهمات لمصلحة المنطقة والحفاظ على الأمن الإقليمي.
إن المعركة مع التكفير في لبنان وسوريا والعراق واليمن بل وكل المنطقة ما زالت في بداياتها ولا حل معها إلا الاستئصال، والوحدة بين الأطراف المتضررة من هذه الجماعات وخاصة المسلمين بمذاهبهم كافة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في محيط مناطق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20/3/2015 البيان الآتي:
 بتاريخي 19 و20 /3 /2015 ما بين الساعة 12.00 والساعة 20.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط  مناطق: مزرعة حنوش – حامات، قرطبا وحدث الجبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية من على متن طوافات عسكرية.-انتهى-
———-

 

مذكرة “اللقاء الوطني المستقل” إلى الأمم المتحدة
والمرجعيات الدوليّة في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول ” حول مذكرة الواقع المسيحي المشرقي التي سيوجهها «اللقاء الوطني المستقل» إلى منظمة الأمم المتحدة والمرجعيات الدوليّة الشرعيّة، وهي تطلق نداء الى المجتمع الدولي في معرض اجتماع مجلس الامن الدولي المخصص لحماية مسيحيي الشرق العربي والمحافظة عليهم في ارضهم والحؤول دون افراغ المشرق العربي من المسيحيين انسانا وثقافة وحضارة، وانها تعكس تاريخ المسيحيين ومساهمتهم في صناعة تاريخ هذه المنطقة وتظهر حضارتهم التي كانت جزءا لا يتجزأ من الحضارة العربية من هنا كان لا بد على المجتمع الدولي ان يأخذ بعين الاعتبار انه لا يجوز افراغ الشرق من المسيحيين.
 شارك فيها رئيس أساقفة بيروت للموارنة رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، ووزراء ونواب سابقون وممثلون لقطاعات سياسية وحقوقيّة: ناجي البستاني، جوزف الهاشم، الياس حنا، عبدالله فرحات، بيار دكاش، أغوب جوخدارجيان، سليمان طرابلسي، جوي تابت، أمل حداد،    وايلي يشوعي.
وحضرها ممثل بطريرك الأرمن الكاثوليك فرنسيس بدروس مستشار البطريركية أنطوان كلايجيان، ، روي عيسى الخوري، جون مفرج، المحافظ الأسبق دياب يوسف، الأستاذ غسان خوري، الشيخ يوسف العياش، رئيس حزب الخضر السيدة ندى زعرور، الأستاذ فادي عيد.
مطر
ترأس الندوة المطران بولس مطر وقال:
“نشكر لكم هذه المبادرة ونقدرها حق التقدير، نذكُر جميعا أننا في هذه الأيام شاركنا بإحتفالات مأساوية: ذكرى مذبحة الأرمن 1915 ومذبحة السريان سيفو في العام نفسه كما ذكرنا كيف قضى مئات الآلاف من شعبنا جوعاً عندما حوصر في مناسبة الحرب الكونية الأولى لا لشيء إلا لأنهم طلاب حرية، وانتقلنا بعد ذلك إلى ظروف جديدة وأيام جديدة بعد انتصار السلطنة العثمانية وكان من الطبيعي أن نندرج في العالم العربي نحن المسيحيين والمسلمين لنبني حضارة إنسانية مشرفة منيرة ونبنيها معاً في شراكة للمصير وللمستقبل وقد قدرنا الله في لبنان أن ننجح إلى حد بعيد في إرساء كيان هذا الوطن حيث تأمنت الشراكة بين المسيحين والمسلمين وحيث تأمن المصير الواحد مع ما يعتري كل عائلة من عائلات الكون من إشكالات ومن قضايا إنما نحن بتخطيها على الدوام.”
تابع “ولكن عندما عقدنا المجمع في روما من أجل الشرق الأوسط طالب الفاتيكان بأمرين اساسين يكونان من أجل خير الشرق كله طالبنا بالحرية الدينية حرية المعتقد وطالبنا بالمواطنة، بعد ذلك اندلعت الثورات والمشاكل والقلاقل في العالم العربي ونعرف ما جرى، إن ما جرى هو مأساة رهيبة حيث يعاد النظر حول وضع المسيحيين في هذا الشرق، يهجرون من جديد، يقتلون من جديد، يرفضون من جديد لا من كل الناس طبعاً، هناك أُناس طيبون وهناك إرادات طيبة  وقد عقدنا في الأزهر مؤتمراً له دوره ولكن الواقع مريب والظروف صعبة مما يجعلنا بحق نتساءل حول المستقبل والمصير.”
فرحات
ثم تحدث الوزير عبدالله فرحات أمين سرّ التجمع فقال: “لا بد من إحاطة هذا الموضوع بظروف مناسبتها:
1) في هذا اليوم وفي هذه الساعة يوجد وفد من المسيحيين المشرقيين في العراق وسوريا يتواجدون اليوم في أروقة الأمم المتحدة مطالبين حسب تعبيرهم بملاذٍ مشرقي آمن؛ 2) من الملفت أن الحبر الأعظم البابا فرنسيس طالب لمرات ثلاث مرات على التوالي إتخاذ اجراءات محددة لإعادة المسيحيين في المشرق العربي إلى أرضهم؛ 3)غبطة البطريرك الراعي في عظته الأخيرة أصر على ضروة الإهتمام الأممي اللازم لإبقاء المسيحيين المشرقيين في أرضهم ولم يلق حتى الساعة نداءه أي صدى في أوساط القرار في لبنان وفي غير لبنان؛ 4) تشير بعض التقارير وللأسف أن بعض الدول الغربية تعمل لتسهيل نقل الجماعات المسيحية المشرقية إلى اوروبا طمعاً  باليد العاملة التي لا تؤثر على الإستقرار الاجتماعي لديهم؛ 5) اعتبار القوى السياسية في لبنان وتحديداً المسيحية المرجعية الأهم لهذه الجماعاتا الباحثة عن سند سياسي ومرجعي في العالم العربي وهذا الأمر مطلوب من القيادات المسيحية في لبنان والوطنية بشكل عام. من هنا تحركنا الذي نقوم به اضطلاعاً منا بالمسؤولية وعملاً بمبدأ حق هذه الشعوب في تقرير مصيرها.
الهاشم
الوزير جوزف الهاشم قرأ المذكرة (النص الكامل):
المــــذكــرة التي وجهها “اللقاء المسيحي المستقل” الـى المرجعيــات الـدوليـة الشرعيـة والمؤسسات السياسيـة والإنسانية الفاعلـة حيـال الـواقـع المسيحـي في المشــرق
الصراع التاريخي بين الأَثْـنيات والديانات في المشرق العربي، ليس ظاهرة جديـدة بمقـدار ما يعـود الى عمق زمني، واكَبـتْـهُ حروب وجحافل متعاقبة فكانت بمجملها تتوشّى بنزعة طائفية محمومة الذيول والإنعكاسات.
ولعـلّ أشـدّ ارتداداتها وطـأةً تلك التي ألـمَّتْ بالمسيحيين المشرقيين، بما عانـوه من اضطهادات ومهانـات وتصنيف وتحريـم وتغريـم، ومـا تكبّـدوه من فتـنٍ ومجـازر ومحـن.
ومع أن معاهدة عصبة الأمم التي انبثقت من مؤتمر الصلح بعد الحرب العالمية الأولى، قد أكـدّت على حـل المشكلات الدولية بغير لغة العنف، وعلى منح الشعوب المظلومة حقوقها المشروعة، إلا أن مبدأ الإنتداب الذي شمل معظم الدول العربية والإسلامية ، قد تصـدّت لـه الحركات الثورية، ليس بهدف التحرر الإستقلالي فحسب، بل بما اعتبـرته أيضاً تحرراً من هيمنة متسلّطة على المسلمين .
يضاف الى ذلك ما تأجَّـجت به النفوس العربية الإسلامية حيال الخلفية الغربية للوجود الإسرائيلي، ولا سيما عند تلك الإجتياحات الإسرائيلية لبعض الدول العربية سنة 1967، والتي كانت مدعومة من بعض دول الغرب.
هذه التفاعلات وغيرها مما استجدّ على الساحات العربية، شكلت مجموعة من التراكمات، تفاقمت أخيراً على أثر الحملـة الأميركية على العـراق.
أيّاً يكن هدف الإجتياح الأميركي للعراق سنة (2003)، إلا أنه أدّى الى تفجير التناقض التاريخي بين السنّـة والشيعـة، فوقعت المنطقة تحت وطأة حـروب دينيـة ومذهبية متشابكة، أيقظت معها أشرس أنواع الحمّى الغريزية، وأشدّها فتكاً عبر التنظيمـات المذهبيـة والأصوليـة المتطرفـة.
وإذا كانـت هذه الأصوليات قد توسَّلَـتْ تبريراً فقهياً لجهادها، وإنْ هي استهدفت بعض المذاهب الإسلامية وفق منهج مختلف خاص، إلاّ أنها سلّطت أعنف ارتكاباتها على الوجود المسيحي المشرقي، بما تعتبره إجتهاداً لإيحـاء دينـي لا يخضع للحوار السياسي العلمي.
فــي الوقـائـــــع
أولاً : على الصعيد الإسلامي :
إنّ هـذه الأصولية التكفيريـة التـي تنامـت عبـر حلقات تاريخيـة متواتـرة ومتوتِّرة بين الشـرق والغـرب، وتعـزَّزت بعصبيـة دينيـة مسعورة وعوامل نفسية مكبوتـة في ظل إستبدادية الأنظمة وطغيانها، قد تحولت اليوم الى تنظيمـات واسعـة الإستقطاب متفوقة الطاقات، أسقطـت الحـدود الدوليـة بيـن بعض الـدول العربيـة، وعمّقـت حدود امتـداداتها العنفية الى خـارج العالـم العربـي.
وهـي بما آلـت إليه، باتـت تشكـل تهديـداً ذريعـاً للكيانات العربيـة والمجتمعـات المحافظـة، متخطيـة الشرعيـة القانونيـة للأنظمـة والشرائـع الإنسانيـة للإسـلام، بـما يستدعـي ربيعـاً من نـوع آخـر، ينقـذ العالـم العربـي مـن مهـاوي الدمـار، والإنسانيـة المستباحة مـن الفحشـاء، وقدسيـة الديـن من التحريـف والإنحـراف.
ثانياً : على الصعيد المسيحـي :
نتيجـة للمراحـل التاريخيـة التي سبـق ذكرهـا، كان مسيحيـو المشـرق يعيشون هـواجس التهجـير النفسـي ومحاذيـر انقلابـات الأنظمـة وتقلـبات المنـاخ الآمن، حتى كانـت هذه الموجـة الإنقلابيـة والتكفيرية العاتية فـي العالم العربـي، والتي استهدفـت المسيحيـين وكنـائسهم وتـراثهم الثقافـي والتاريخـي بمـا يشبـه الإبـادة والإقتـلاع.
ليس ثمـة حاجة الى تعـداد المجازر الفواجـع التي ارتكبـت وترتكـب ضد المسيحيـين المشرقيـين وهي شاخصة أمام العيـان، ثمـة مثل واحـد يظهـر فداحـة المأسـاة، حين نذكـر أن عـدد المسيحيـين في العراق، كان يبلـغ مليوناً وأربعمئـة ألـف نسمـة، بينما يقتصر اليوم على ما دون المئـة والخمسـين ألـف إنسان يعيشـون تـحت وطـأة الـرعب وعلى أَهبَـة الإرتحـال.
لقـد انخفـض وجود المسيحيـين المشرقيـين الى أدنى مستوياتـه فـي كـل من فلسطيـن وسوريـا والعـراق، والذيـن منهم قد جرفتهـم موجة التطهـير العرقـي الأخيرة، يخشـى أن تستـدرجهم أبـواب السفارات بحجـة التـوق الى مكان آمن يحفظ حقـوقهم الإنسانيـة وكـرامتهم الدينيـة، حين لم يكن لهم فـي أي حال من متنفـس إلا لبنان، كحاضنـة خلفيـة وقائيـة لوجـودهم في المشرق العربـي.
إنه التاريخ يغنـي عـن التعريف لما كان للمسيحيـين اللبنانيين والمشرقيـين من فضل عربي حضاري في مجالات الفكـر والأدب والمعرفة والصحافـة، فكانـت سلاحهم الـذي حافظوا بـه على تراث العروبة في مواجهـة التتريـك القومـي والثقافـي واللغـوي، وهم الذين يشكلون في هذه المرحلـة المصيريـة حاجـة قوميـة مسيحيـة – إسلاميـة مشتركـة تتلـخص فـي بعض خصائصهـا الآتيـة :
أ – إن الوجود المسيحـي ، الآمن والحـرّ والمعافى في المشرق، مـن شأنـه أن يمتـص رواسـب الصـراع التاريخي بيـن الشـرق والغـرب، ويعكس إبداعيـاً تفاعـل الحضارتيـن بمـا أشـار كتاب “صـراع الحضـارات” الـى هـذا التفاعـل الـذي منـه صنـع أتاتورك تركيـا جديـدة مـن حطـام الأمبراطوريـة العثمانيـة.
ب – إنّ الصيغـة اللبنانيـة التعايشيـة هـي التـي تشكل رادعـاً نموذجيـاً للصراع المذهبي القائم وتؤمِّـن إعـادة بنـاء المجتمعات العربية على أساس حضاري، بعدمـا دمرتهـا الحـروب الداخليـة وفكَّكـتْ عنفيـاً مكوناتهـا الإنسانيـة، وإن هـذه الصيغـة بحكم كونهـا رسالـة عالميـة كما وصفهـا البابـا يوحنـا بـولـس الثانـي، تشكـل بالأخـص ، صفعـة قـاطعـة فـي وجـه الصيغــة العنصريـة الإسرائيليـة.
ج – إنَّ إحيـاء العيـش المسيحـي – الإسلامـي علـى قـاعـدة الجـوهـر الـروحـي المشتـرك بيـن الديانتيـن، مـن شأنـه أن يحـدّ مـن تنامـي الغرائـز الأصولية والعنفية لدى الأجيال ولا سيما المسلمة منهـا، نتيجـة فشل بعض الأنظمة العربيـة وتخبّـط المجتمعـات فـي حمّـى صراعاتهـا وعشـوائيـة ثـوراتها.
هـذا التحـول الرهيـب الـذي يعصف بالمشرق العربـي ليقضي على التنوع الحضـاري فيه، وينزلـق بالـروح الدينـي الى أعماق اللاّوعـي، وعلى مرأى مـن إلـه الإنجيل والقرآن والأسرة الدولية الغافلة، هـو الذي يجعـل الأقليات الدينية والمسيحيـة تشعر بالمرارة والهلـع المصيري.
* * *    
 هـذه الوقائع نضعها أمانـة تاريخيـة فـي ذمـة المنظمات الدوليـة المختصـة والمؤسسـات الإنسانية والضمـير العالمـي وفقـاً لقواعد القانـون الدولي العـام، ونطرحها قرينة فـي متنـاول القـوى الكبرى التي تسعى الى إبـرام إتفـاق نـووي إقليمي، فيمـا هناك سلاح آخـر أرهب فتكـاً هو السلاح العنفـي والتكفيري، الـذي أضحـى خطراً عالميـاً داهمـاً لـن يسلـم مـن شـرِّه أحـد.
ابو كسم
واختتمت الندوة بكلمة الخوري عبده ابو كسم فقال:
نشكر “اللقاء المسيحي المستقل” الذي يضم وزراء ونواب سابقون وفعاليات سياسية، على مبادرتهم اليوم بإطلاق هذه الوثيقة، التي أعتبرها، وثيقة تاريخية تكسر الصمت الدولي إزاء ما تعرّض له المسيحيون وما يتعرضون له في العراق وسوريا، والأقباط الشهداء في ليبيا وغيرهم، كل هذا يظهر أن تهجيرهم هو من الأهداف الرئيسية للمخطط الدولي.”
تابع “نعم قد يكون نقلهم من أرضهم وتدمير تاريخهم وتراثهم يخدم مصالح دولية، وإلاّ لماذا هذا الصمت؟ أمام جرائم الإبادة والتنكيل والتشريد، والسبيّ والتهجير؟”
وتساءل “لماذا تُفتح أبواب الأمم المتحدة لتسهيل توزيعهم على الدول الأوروبية؟ هل المطلوب أن تدّمر الحضارة المسيحيّة في هذا الشرق؟ ولمصلحة من؟ هل المطلوب أن نبقى مكتوفي الأيدي أمام ما يحصل؟ أين الشهادة المسيحيّة؟ أين الشراكة المسيحيّة الإسلامية؟ أين هم المسلمون المعتدلون؟ أين هي الجامعة العربية؟ أين هي منظمات حقوق الإنسان؟ هل هم عاجزون، أم أنهم شركاء في تنفيذ المخطط؟
وختم بالقول “إلى أن يأتي الجواب، سنقول لكم ما هو جوابنا: نحن وجدنا في هذا الشرق لنبقى هنا، ننشر المحبّة والسلام في منطقتنا، أرضنا أرض القديسين شربل ورفقا والحرديني…، وترابنا ممزوج بدماء الشهداء، لبناننا وطن “الرسالة”، ونحن باقون إلى أن تقوم القيامة”.-انتهى-
———
جبهة العمل أبدت خشيتها وخوفها الشديدين مما يحدث في المنطقة
من أحداث دراماتيكية خطيرة تُنذر بعواقب وخيمة على الصعيدين الجيوغرافي والديمغرافي

(أ.ل) – أبدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “خشيتها وخوفها الشديدين ممّا يحدث في المنطقة من أحداث دراماتيكية خطيرة تنذر بعواقب وخيمة على الصعيدين الجيوغرافي والديموغارفي”، وأشارت “إلى ما يحدث في اليمن والعراق من تجاوزات واعتداءات تحت مسمّى محاربة الإرهاب التكفيري المتمثّل بداعش والقاعدة”.
 ورأت الجبهة “أنّ ما يحدث في العراق خصوصاً وحسب ما تناقلته وتتناقله وكالات الأنباء والمصادر وشهود العيان أمر مخزٍ ولا يجوز السكوت عنه حال ثبوته بحالٍ من الأحوال، إذ أنّه ما لفرق بين ما يقوم به «داعش» من قتل وذبح وحرق وتهجير للأقليات وغيرهم ، وبين ما تقوم به «الميليشيات الوقحة» كما أسماها سماحة السيد مقتدى الصدر والمنضوية تحت لواء الحشد الشعبي وقوات الأمن والحكومة العراقية، والتي وصفها أيضاً السيد الصدر أنها تشوه صورة المذهب «الشيعي» بل تشوه صورة الإسلام، من خلال ما ترتكبه من ذبح وقتل وتنكيل وسرقة ونهب لممتلكات قرى ومدن ومنازل وأهل السنّة بعد تطهيرها من عصابات داعش، وهم الذين ذاقوا الأمرّين خلال وجود داعش في مناطقهم و يذوقون اليوم من خلال وجود الحشد الشعبي والمليشيات الشيعية المتعصبة المنخرطة فيه وبقوات الأمن العراقي”.
وطالبت الجبهة “الحكومة العراقية والمرجعيات الدينية العراقية بتدارك تلك الميليشيات الوقحة وملاحقة المعتدين والمحاكمة العلنية العادلة التي يستحقونها لأنّهم يرتكبون جرائمهم تلك باسم الحكومة العراقية وباسم فتوى المرجعيات الدينية بحق أهل السنّة في المناطق التي يدخلونها دون تمييز بينهم وبين ما يُسمى بعناصر تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، وذلك بدل من احتضانهم وطمأنتهم ومساعدتهم ومدّ يد العون لهم من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية والإسلامية التي يحاول داعش تفتيتها وتمزيقها ، ومن أجل الحفاظ على مكوّنات الشعب العراقي الحقيقية الرافضة للظلم والقهر والتعسف والذلّ والخضوع من أي جهة أتى”. –انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 20/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 16/ 3/ 2015 ولغاية 20/ 3 /2015، ستقوم وحدة أخرى من الجيش  في محيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
————
عامير ربابورت: الشمال هو الجبهة الساخنة في فترة الانتقال بين الحكومتين

(أ.ل) – كتب المعلق العسكري في موقع “إسرائيل ديفينس” عامير ربابورت، مقالا عن تأثير نتائج الانتخابات الإسرائيلية على المؤسسة الأمنية، فقال “من يعلون ووصولا إلى مستقبل رئيس أركان الجيش السابق بني غانتس والموازنة الأمنية، فان نتائج الانتخابات سيكون لها تأثير بعيد المدى أيضا على المؤسسة الأمنية، فما هي؟”. وجاء في مقال ربابورت: “نبدأ بسؤال من سيكون وزير الدفاع (الحرب) في الحكومة القادمة، وبهذا الخصوص يبدو أن فرص موشيه يعلون للفوز في ولاية ثانية في هذا المنصب ارتفعت كثيرا. يعلون خاف كثيرا على كرسيه، فقد حدق به قبل الانتخابات افيغدور ليبرمان ونفتالي بينت، ولكن الانتصار الساحق لليكود وعدد المقاعد المنخفض لـ”إسرائيل بيتنا” و”البيت اليهودي”، أمور ستدفع على ما يبدو إلى إبقاء هذه الحقيبة الأساسية بيد الليكود، ولأكثر دقة بيد يعلون، إلا إذا حدث شيء ما غير متوقع. وكيف ستؤثر الانتخابات على رئيس الأركان السابق بني غانتس، تبين انه يطوق لمنصب سفير “إسرائيل” في واشنطن، لكن تحت حكومة يمين فان فرصة حصول ذلك معدومة. غانتس سيختار عملاً آخر إلى أن ينضم إلى السياسة بعد فترة ثلاث سنوات على ما يبدو”.
سؤال آخر يطرحه ربابورت وهو “ماذا بخصوص الشاباك والموساد؟ حيث سيعين نتنياهو خلال السنة القادمة رؤساء جدد لهذه الأجهزة. وسيتخذ نتنياهو في القريب قرارا على تعيين رئيس جديد للجنة الطاقة الذرية”. ويكتب ربابورت أن “المسألة الإيرانية لم تكن فقط مناورة انتخابية لنتنياهو بل الموضوع الأكثر سخونة على جدول الأعمال من جهة المؤسسة الأمنية خاصة في هذه الأيام. الحكومة الانتقالية والحكومة الجديد التي ستشكل سيطلب منهما الإجابة عن انعكاسات الاتفاق الذي سيوقع أو لن يوقع بين الولايات المتحدة وإيران، مع انتهاء فترة الاتفاق المرحلي نهاية شهر آذار”.
ويشير المعلق الأمني عامير ربابورت الى أن “الشمال هو الجبهة الساخنة بحد ذاتها في فترة الانتقال بين الحكومتين. هناك اتبع يعلون سياسات عدم الصبر على اي  إطلاق نار باتجاه الأراضي “الإسرائيلية” وعدم الصبر فيما يتعلق بنقل السلاح الاستراتيجي إلى حزب الله. الإستراتيجية الإسرائيلية هذه وضعت الجبهة الشمالية على حافة الغليان، والانفجار يمكن أن يحدث في أي لحظة”.
والموضوع الأكثر أهمية بالنسبة إلى المؤسسة الأمنية، الموازنة: عدم وجود كيمياء بين رئيس الحكومة ووزير المالية السابق يئير لبيد اضر كثيرا بالمهام الجارية للجيش الإسرائيلي، عقب معارك لا تتوقف على الميزانية الأمنية. الحكومة الجديدة أعلنت عن موازنة “اجتماعية” لكن يبدو آن المعارك العنيفة عن الموازنة الأمنية لن تتكرر أيضا تمهيدا للمصادقة على موازنة 2015 في الصيف القادم.
 يشرح ربابورت انه سيكون لنتائج الانتخابات انعكاسات بعيدة المدى أخرى في كل مجال امني، يتعلق في بناء القوة. واحد من المجالات الرئيسية هو السايبر. الحكومة المنصرمة صادقت في الأسبوعين الأخيرين خلال فترة ولايتها على إنشاء سلطة قومية للسايبر. في المقابل، في الجيش الإسرائيلي، يحتل السايبر أولوية عليا وفي القريب يتوقع آن يتخذ قرار بخصوص إنشاء قيادة سايبر. بقاء نتنياهو ويعلون في منصبهما، سيضمن فقط الإسراع في هذه الإجراءات.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *