الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 13 آذار 2015 العدد2826

نشرة الجمعة 13 آذار 2015 العدد2826

 

بري امام المجلس الوطني للاعلام: التعطيل لا يقتصر على رئاسة الجمهورية
بل يطاول الحكومة والمجلس
كنعان من عين التينة: عدم تعطيل المؤسسة التشريعية هو اولوية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المجلس الوطني للاعلام برئاسة رئيسه عبد الهادي محفوظ الذي قال بعد اللقاء : شرفنا دولة الرئيس بري بلقاء معه، وخلاصة الامر ان ما يشغل بال دولته هو فكرة الدولة والحرص على هذه الفكرة لجهة تفعيل المؤسسات، وخصوصاً انه يستنتج بأن التعطيل يصيب كل مستويات الدولة من رئاسة الجمهورية الى الحكومة الى مجلس النواب. وهذا مؤشر بتقديره خطير اذا استمرينا به، سيما وان دولة الرئيس راهن خلال الثلاثمئة يوم الماضية على امكانية لبننة الاستحقاق الرئاسي اللبناني، فقد كان هناك فرصة للبنانيين لان ينتجوا رئيسا لبنانيا بصناعة لبنانية.
وما يشغل اهتمام دولته حالياً هو إزالة الاحتقانات والحساسيات والتشنجات وخصوصاً بين السنّة والشيعة عبر الحوار الذي يجري بين حزب الله وتيار المستقبل، وهو على هذا الصعيد يعتبر ان هذا الحوار يمتاز بالمصارحة وبالوصول الى قواسم مشتركة، وخصوصاً انه منذ البداية نصح دولة الرئيس باستبعاد أمرين عن هذا الحوار هما موضوع المقاومة وموضوع المحكمة الدولية.
وبالتأكيد فان هذا الحوار الذي يمتاز بالمصارحة والوصول الى نتائج ايجابية كثيرة يشكل مناعة لموضوع الحوار بحيث لا يستطيع احد تهديده. من النتائج الايجابية لهذا الحوار كان موضوع سجن رومية، وكذلك الخطة الامنية في البقاع، وايضاً ان المتفجرة التي استهدفت جبل محسن لم تعط النتائج التي كان يتوقعها المفجّرون، وبالتالي فإن المناخ السنّي – الشيعي اكثر من ايجابي على هذا الصعيد. يضاف الى ذلك مسألة ازالة الصور والشعارات واللافتات. إذن لا خوف على هذا الحوار وخصوصا انه ترك صدى ايجابيا لدى المسيحيين بحيث انه فتح ايضاً قنوات حوار يمكن ان تصل الى نتائج مشابهة الى ما وصل اليه الحوار بين حزب الله والمستقبل ذلك ان موضوع رئاسة الجمهورية اصبح هو الموضوع المطروح على الحوار السنّي – الشيعي، وايضاً هذا الملف سوف يكون موضوعا على الحوار بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. اذن هناك بعد المقدمات الايجابية التي يمكن ان تعطي نتائجها، وخصوصاً ان الرئيس بري يلتفت بعناية الى الواقع الاقليمي حيث المشاكل متفجرة في اكثر من منطقة ودولة، ولذلك هو يرى بأن شبه اتفاق بين الولايات المتحدة الاميركية وايران، وشبه اتفاق ايضاً بين المملكة العربية السعودية وايران يمكن ان يستفيد منه أولاً لبنان في ظل مناخات الحوار الايجابية الداخلية، اي ان هذا الحوار يمهّد المجال امام امكانية الانتقال الى انتخاب رئيس سيما وان انتخاب الرئيس في لبنان بالنسبة للرئيس بري هو المدخل لحلحلة الكثير من المشاكل.
اضاف محفوظ: ايضاً جرى التعرّض الى موضوع مشروع القانون الموجود لدى لجنة الاعلام النيابية. في هذا المجال ابدى دولة الرئيس عدداً من الملاحظات، على رأسها ان الاعلام في لبنان لم يعد سلطة رابعة وخامسة، اصبح على مستوى العالم في مثابة السلطة الاولى لأنه يصنع الرأي العام ويسوّقه، وبالتالي فأن دولته حريص على اعطاء المجلس الوطني للاعلام صلاحيات واسعة في مشروع القانون الجديد، كما انه سوف يعمل على حماية المؤسسات اللبنانية. ولكن في المقابل هو يشكو من برامج “التوك شو” كما انه يشكو احياناً من بعض الكتابات التي لا تستند الى معلومات او الى قناعات بقدر ما تستند الى فواتير بدون ان يسمي من يعني بهذا الامر. وهذه الملاحظة التي ابداها دولة الرئيس يتلقى المجلس الوطني للاعلام الكثير من الشكاوى من جانب الناس، وخصوصاً قبل يومين ايضاً كان هناك شكوى المقابلات التي تتّم مع الاطفال بدون الالتزام بما يفترض ذلك من مراعاة لوضع الطفولة وما شابه ذلك.
وختم محفوظ: نحن في المجلس الوطني للاعلام نشكر دولة الرئيس وخصوصاً ان رؤيته العميقة للاوضاع تساعدنا في عملنا وفي متابعة الاداء الاعلامي.
ثم استقبل الرئيس بري الوزير فادي عبود.
كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الذي قال بعد اللقاء : زيارتي لدولة الرئيس بري هي لوضعه في اجواء وموقف تكتل التغيير والاصلاح من عدة ملفات ابرزها كان ملف التشريع، خصوصاً نحن على ابواب دورة تشريعية بعد 15 الجاري، وبالتالي هناك نقاش حول ما يسمى بتشريع الضرورة. وقد بحثت مع دولته هذا الموضوع وتحديد الاطر المشتركة التي من وجهة نظرنا ومن وجهة نظر دولة الرئيس تعتبر بأن استمرارية المؤسسات هي أولوية، وان استمرارية السلطة التشريعية خصوصاً هي اولوية، ولكن أيضاً مع الاخذ بعين الاعتبار بأن عدم وجود رئيس الجمهورية ليست مسألة عادية. لذلك للتمييز ولاعطاء هذا الوضع حقه ميثاقياً ودستورياً كان من الضرورة ان نبحث، وكما قال دولته خلال لقائي معه  ان هذا الامر متفق عليه مسبقاً ولكن لا يجب ان يكون عنواناً لتعطيل المؤسسة التشريعية والذي اعتقد ان لا احد يريده. ونحن في اطار هذا النقاش نسعى بأن يكون هناك عمل جدي وان تحدد العناوين، ولدينا أمثلة عديدة مثل قانون الانتخابات، سلسلة الرتب والرواتب، الموازنة، تسليح الجيش، وغيرها.
اذن هناك عدة مسائل تبحث في هيئة مكتب المجلس وكل كتلة لها رأيها، وقد أدلينا اليوم برأينا لدولته، وهناك القانون الذي يتعلق بالجنسية للمتحدرين من أصل لبناني وقوانين أخرى. ولا أريد ان احدد هذه القوانين لكن يجب التفاهم حولها مع سائر الكتل النيابية. أضاف: الموضوع الثاني الذي بحثناه مع دولته هو الموضوع الداهم سلسلة الرتب والرواتب الذي ستستكمل اللجان النيابية المشتركة يوم الثلاثاء المقبل ما بدأته سابقاً. ولمست من دولة الرئيس بري حرصاً كبيراً كالعادة في هذه المسألة الاجتماعية الكبيرة ان يتم ترجمة هذا القرار السياسي الذي يتكلم عنه الجميع لاعطاء الحقوق لاصحابها، وفي الوقت نفسه ان يكون هناك توازن بين الحقوق والايرادات. ولكن المهم ان يكون هذا القرار موجود لكي نريح الناس ولكي تتنشط في الوقت نفسه الدولة بالكادر البشري الذي هو العنصر الاساسي والفاعل لها. وما علمته ان هناك اجتماعات تحصل ونحن في أجوائها نأمل من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل ان تكون هذه الارادة قد تبلورت.
وانشاء الله ان تكون هذه الجلسة منتجة وهذا هو أملنا جميعاً ولكن هذا يحتاج طبعاً الى متابعة، ونحن كقيّمين على هذا الملف سنقوم بالاتصالات بغية الوصول الى هذه النتيجة.
وختم كنعان: أخيراً في الشأن السياسي، دولة الرئيس العماد عون ودولة الرئيس بري كانا اجتمعا، وعلى صعيد المتابعة هناك امور ايجابية تاخذ مداها وفي الايام المقبلة لكي نحافظ قدر الامكان على الاستقرار الوطني المطلوب وفي نفس الوقت على ديمومة المؤسسات وعملها وصولا أيضاً  الى تحقيق ما نريده جميعاً وهو انتخاب رئيس للجمهورية، رئيس ميثاقي يتمتع بثقة الناس وفي نفس الوقت قادر على الايفاء بالتزاماته وعلى كسر هذه الحلقة المفرغة التي نمر بها.-انتهى-
———-

مقررات جلسة مجلس الوزراء امس: تعيين لجنة الرقابة على المصارف

(أ.ل) – وزعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء مقررات الجلسة التي عقدت أمس، وفيها:
– الموافقة على الإجازة لوزارة الأشغال العامة والنقل تلزيم أشغال تأهيل وصيانة شبكة الطرق وتجزئتها بموجب إستدراجات عروض وفقا لأحكام المادة 123 من قانون المحاسبة العمومية ضمن حد أقصى للطريق الواحد قدره مليار ليرة لبنانية ووفقا للآليّة ذاتها التي تمّ إعتمادها بموجب إحالة وزارة المالية رقم 15204 تاريخ 18/8/2010 على ان يعتبر كل جزء صفقة مستقلة وعلى ان لا يتعدى مجموع قيمة الأشغال التي تنفذ عن طريق التجزئة نصف قيمة الاعتمادات المحددة في مشروع موازنة العام 2015 والعائدة لأشغال صيانة وتأهيل شبكة الطرق.
– الموافقة على طلب وزارة التربية والتعليم العالي مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة في الثانويات والمدارس الرسمية للعام الدراسي 2014 – 2015 قبل تصديق عقودهم من المراجع المختصة وعلى تسديد بدلات أتعابهم عن الساعات المنفذة قبل تصديق عقودهم.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2015 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
– الموافقة على طلب وزارة المالية تأجيل تطبيق الرسم السنوي المقطوع الذي فرض بموجب المادة 29 من القانون رقم 173 تاريخ 14/2/2000 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2000) الى العام 2016.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إضافة مستشفى الطوارئ في صيدا في محافظة لبنان الجنوبي إلى ملاك وزارة الصحة العامة وإنشاء مؤسسة عامة لإدارة المستشفى المذكور.
– الموافقة على طلب إعفاء الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك في بيروت وضواحيها من رسوم ترخيص البناء لإنشاء الطوابق العلوية لمأوى للمسنين يدعى ” واحة الحياة – مؤسسة ماري هبة ” على عقار في منطقة الأشرفية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعيين لجنة الرقابة على المصارف لمدة خمس سنوات من السادة التالية أسماؤهم : سمير حمود (رئيسا) – أحمد صفا (عضوا) – سامي العازار (عضوا) – منير ليان (ممثلا عن جمعية المصارف عضوا) – جوزف سركيس (ممثلا عن المؤسسة الوطنية لضمان الودائع عضوا).-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  البويضة، البرج الشمالي، تبنين، طلوسة والقنطرة.-انتهى-
———-
الخارجية: لبنانيو الامارات يلتزمون القوانين ويندمجون ضمن المجتمع

(أ.ل) – فور ورود المعلومات من سفارة لبنان في الامارات العربية المتحدة، عن استدعاء السلطات الاماراتية، عددا من اللبنانيين والطلب منهم مغادرة اراضيها، ابلغ امس وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس الحكومة تمام سلام ومجلس الوزراء مجتمعا بورود هذه المعلومات الاولية، وواصل اتصالاته للوقوف على اخر المستجدات في هذا الملف، وعلى تزايد اعداد المستدعين.
وقد اجرى الوزير باسيل الاتصالات مع المعنيين للاستفسار عن هذا الامر ومعالجته، وفي هذا السياق اتصل هاتفيا بوزير خارجية الامارات الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان. وقام بالمراسلة الديبلوماسية اللازمة، وتابع كافة هذه الاتصالات مع الرئيس سلام.
ان وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اذ تؤكد انها سعت الى اعادة العلاقات اللبنانية- الامارتية الى افضل ما يكون، وتجلى هذا الامر من خلال اعادة تعيين سفير للامارات في لبنان اخيرا، وبدء مناقشة كل الاشكالات القنصلية والديبلوماسية والسياسية، تعتبر ان اللبنانيين الموجودين في الامارات يندمجون في شكل كامل ضمن المجتمع الاماراتي، ويلتزمون بالقوانين الاماراتية، وهم عامل خير وازدهار لهذا البلد العزيز من دون ان يكون من تأثير او تبعات لاي أمر افرادي خارج هذا الاطار او جماعي محدود، على اوضاع الجالية اللبنانية في دولة الامارات.-انتهى-
———-
دار نقابة المحررين التقت رئيس منظمة الرايبك الدولية

(أ.ل) – اعلنت نقابة المحررين في بيان انه في إطار زيارته الى لبنان لإستكمال التحضيرات للاحتفالات باليوم العالمي للثقافة الأفريقية، حضر رئيس منظمة الرايبك الدولية جون دوسافي الى دار نقابة المحررين في الحازمية لشكر الإعلاميين والعاملين فيها بإسم نقيب المحررين الياس عون الذي تعذر عليه الحضور شخصيا بداعي السفر على التعاون المستمر والمثمر.
وقد رافقته رئيسة إتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة الأميركية غرازييلا سيف لإطلاعه على القاعة الخاصة التي أطلقت فيها الحملة مباشرة من لبنان عبر بلجيكا، حيث كرمها بإسم اللجنة الرسمية للرايبك بدرع مشغولة يدويا ترمز الى القارة الأفريقية، داعيا الإعلاميين اللبنانيين الى حضور الإحتفال الدولي الأول باليوم العالمي للثقافة الأفريقية الذي حدد رسميا في 24 كانون الثاني 2016 في التوغو، بالتعاون مع منظمتي الأونيسكو والفرانكوفونية الدوليتين.-انتهى-
———-
الجيش: مناورة قتالية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 13 / 3 /2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-
———–
سلام التقى في شرم الشيخ ولي العهد السعودي وأمير الكويت
وملك الاردن وعباس وموغريني: الوضع الامني ممسوك

(أ.ل) – التقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام على هامش مؤتمر “دعم وتنمية الاقتصاد المصري…مصر المستقبل”، في شرم الشيخ، ولي العهد في المملكة العربية السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز.
أمير الكويت
 وكان الرئيس سلام زار أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في شرم الشيخ. وخلال اللقاء، أكد سلام أن “الوضع الأمني في لبنان ممسوك، والجيش اللبناني المدعوم من كل اللبنانيين يتصدى للارهابيين على الحدود الشرقية للبنان”.
من جهته، أكد أمير الكويت “حرصه على لبنان”، مشددا على “محبة الشعب الكويتي للبنان وتصميمه على زيارته مهما كانت الظروف”، متمنيا “أن ينجح اللبنانيون في تخطي خلافاتهم وانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت”.
وتمنى سلام على “أمير الكويت عدم تنفيذ القرار المتخذ في شأن إقفال مكتب صندوق التنمية الكويتي في بيروت وتجاوب الأمير الكويتي مع الطلب”.
ملك الاردن
 والتقى سلام ملك الاردن عبدالله الثاني، وتناول البحث الأوضاع والتطورات في المنطقة.
الرئيس الفلسطيني
 كما التقى سلام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وتم عرض الأوضاع والتطورات.
موغريني
 والتقى سلام أيضا، على هامش أعمال مؤتمر شرم الشيخ، الممثلة العليا للامن والسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني.-انتهى-
———-
مراقبو الصحة ختموا مستودعا لادوية
منتهية الصلاحية في الحدت وأقفلوا مطحنة في تعنايل

(أ.ل) – أقفل مراقبو وزارة الصحة والتفتيش الصيدلي مستودع أدوية منتهية الصلاحية في الحدت بالشمع الاحمر، وقاموا بحجز كل البضاعة الموجودة لتلفها والبالغة حوالى 2 طن.
وكان مراقبو الوزارة أقفلوا مطاحن “المطحنة البيضاء” في تعنايل في البقاع بالشمع الاحمر، بناء على قرار من وزيري الصحة العامة وائل ابو فاعور والصناعة حسين الحاج حسن، حيث تم ضبط مواد غذائية تاريخ صلاحيتها مزور.-انتهى-
———-


الحريري: 14 اذار اكبر من اي حزب او تنظيم

(أ.ل) – اوضح الرئيس سعد الحريري في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي “أن تتلازم الذكرى العاشرة لانتفاضة الاستقلال مع الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، علامة ستبقى راسخة في تاريخ لبنان وفي وجدان اللبنانيين الذين انتصروا في الرابع عشر من آذار لحريتهم وسيادتهم وكرامتهم الوطنية، في ما وجد شعبنا في صفوفه، مع الأسف، من ينتصر للتبعية والتسلط وارادة التسلط الخارجي على مقدرات البلاد”.
اضاف “ولذلك لم يكن الرابع عشر من اذار يوما عابرا في حياة اللبنانيين، على صورة اليوم الذي احتشدوا فيه لشكر النظام السوري ومحاولة تعويم النظام الأمني المشترك، بل هو بقي واستمر على مدى عشر سنوات، عنوانا لروح التمرد اللبناني على الظلم، ومساحة لاجتماع وطني غير مسبوق على رفض الهيمنة والتلاعب بمقدرات البلاد”.
وتابع “ايام التضامن مع نظام بشار الاسد، اندثرت، ماتت، طمرها رماد التاريخ، ولم تخلف في الحياة الوطنية اللبنانية، سوى الإصرار على سلوك سياسات الاستقواء وتعميق أسباب الانقسام، اما الرابع عشر من آذار فقد شكل منعطفا مميزا في تاريخ لبنان، أسس لقيام تحالف وطني التزم عهود العبور الى الدولة وحماية النظام الديموقراطي، والتمسك بحصرية السلاح في يد الجيش والمؤسسات الشرعية. وقد دافعت حركة 14 آذار عن هذه الالتزامات بارواح قادتها ورموزها ونوابها ومثقفيها، وواجهت حملات التضليل والتخوين وضروب الفتن المتنقلة بكل ما اوجبته المصلحة الوطنية من مواقف وتحركات”.
وقال: “اليوم في الذكرى العاشرة لانتفاضة الاستقلال ونزول اكثر من مليون لبناني، من كل المناطق والطوائف، الى ساحات بيروت لينادوا بخروج الجيش السوري من لبنان وكشف الحقيقة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، نؤكد مجددا ان حركة 14 آذار اكبر من أي حزب او تنظيم سياسي، وان روحها وقيمها تعلو فوق السياسات والمحاصصات الصغيرة، وان التزامنا بتلك الروح التي أشعلت الأمل في قيامة لبنان، هو في أساس وجودنا السياسي وقناعاتنا الوطنية، التي لن تتبدل او تتغير تحت وطأة الضغوط وأشكال التهديد التي يعرفها اللبنانيون جيدا. في 14 اذار نقول اننا على عهد الوفاء لكل الحلفاء والاصدقاء، لحلفاء واصدقاء الأيام الاولى لانتفاضة الاستقلال ولكل الحلفاء الذي صمدوا في وجه العواصف ورياح التهديد من الداخل والخارج. وفي 14 اذار نؤكد للنخبة من ابنائها وبناتها، ان جهودكم في سبيل تفعيل العمل المشترك بين مختلف مكونات هذه الحركة، هي جهود ترقى الى مستوى الواجب الوطني. فأنتم مؤتمنون على الأهداف الحقيقية لـ14 آذار، وأنتم حراس المسيرة النبيلة للعبور المتواصل الى الدولة”.
وختم الحريري “نقول لمن يقف على طرف النقيض مع 14 آذار، ان حماية الاستبداد ليست السبيل الصحيح لمحاربة الارهاب، وان الذهاب بلبنان الى احضان الحروب الأهلية المجاورة، هو اسهل الطرق لتخريب الحياة المشتركة بين اللبنانيين، الذين لن يرتضوا بكل بساطة ان يكونوا جزءا من الامبراطورية الايرانية، أو جبهة من جبهات قاسم سليماني، وان استخدام كل أشكال التهديد والترغيب وكل انواع السلاح الثقيل والخفيف، لن تجعل من هذا الغرور الإمبراطوري أمرا واقعا في حياة لبنان والبلدان العربية”.-انتهى-
———–

قزي التقى ندوة اطباء الاسنان في الكتائب
ومكتبه الاعلامي رد على اصحاب مراكز التجميل

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي، اليوم، ندوة اطباء الاسنان في حزب الكتائب برئاسة الدكتورة املي حايك.
من جهة ثانية رد المكتب الاعلامي للوزير قزي، في بيان، “على ما جاء على لسان بعض المسؤولين عن مراكز التجميل الذين قالوا انهم تقدموا من وزارة العمل لتأسيس نقابة وان الوزارة لم تبت بطلبهم الى الان. واوضح ان عدم البت بهذا الطلب يعود الى ان هناك طلبات اخرى من مجموعة مراكز تجميل تطالب بتأسيس نقابة مماثلة، ولا يسع وزارة العمل الا ان تطلب من كل هذه المجموعات ان تجتمع في ما بينها وتتقدم بطلب واحد لان الحياة النقابية في لبنان لا تحتاج الى مزيد من الشرذمة”.
ثانيا “ان عددا من مراكز التجميل التي تعمل والتي تريد ان تؤسس النقابة لا تملك الرخص وبعضها ينتشر بشكل عشوائي وبالتالي على هذه المؤسسات ان تشرع اوضاعها اولا لكي تستطيع الوزارة ان تسمح بانطلاق النقابة.-انتهى-
———–
ابو فاعور في المؤتمر السنوي لنقابة الاطباء:
لنتفق ونتفاهم وان نرفع سويا سيف الاصلاح

(أ.ل) – افتتح وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور المؤتمر السنوي لنقابة الاطباء في بيروت الذي تنظمه النقابة بالتعاون مع شركة “انفو مد” في مقرها في فرن الشباك بعنوان “التطورات الطبية التخصصية”، في حضور نقيب الاطباء الدكتور انطوان بستاني ونقيب اطباء طرابلس ايلي حبيب ونقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون وعدد من الاطباء.
 ثم تحدث ابو فاعور وأبدى اعتزازه “بما لدينا من كفاءات من اطباء ومن كفاءات في المجال الصحي والطبي”، معتبرا هذه الكفاءات بما “تملك من علم واخلاق هي ثروة حقيقية للبنان وهي من ابرز ملامح شخصيتنا الوطنية التي نعتز بها”. ونفى ان يكون عمم في كلامه عندما “اتهمت او عندما انتقدت او عندما سأنتقد لان التعميم يحمل شبهة التعسف”، ورأى أن “نقابة الاطباء في كل من بيروت وطرابلس يجب ان تكون شريكة وزارة الصحة في رسم وتطبيق سياسة صحية فيها مصلحة للقطاع الصحي وللوطن”. واشار الى ان “في قطاع الصحة ما يقتضي التقويم ويحتاج الى اصلاح، وثمة عيوب تقتضي العلاج”، وقال: “اسعى معكم الى هذا الاصلاح، فنحن واياكم يجب الا نقبل الخطأ تجاه المواطن فكيف اذا كان الواجب تجاه المريض”، مشددا على اننا “لسنا من هواة الخصام، نحن نلتزم واياكم المهنية، فمن منا يضمن الا يصيبه مرض كي لا يشعر بمعاناة المريض”، مؤكدا “اننا لن نحيد عن واجبنا الاخلاقي تجاه المواطن”.
اضاف “الوصفة الطبية باتت قيد الطباعة، فلتكن المقدمة لبدء تاريخ جديد من التفاهم”، وشدد على ان “قرار الغاء فصل الاتعاب لم يكن انتقاميا بل للحث على السير بالوصفة الطبية الموحدة التي سيلمس اثارها كل مواطن”، واعتبر ان “القرار استوفى اغراضه” مؤكدا “حتمية ان نتفق ونتفاهم وان نرفع سويا سيف الاصلاح لان الاطباء هم اصحاب الكفاءة ويجب ان يرفعوا سيف الاصلاح”.-انتهى-
———–

 

 

باسيل تسلم من السفير المصري دعوة للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي
وهيل أشاد بأداء الجيش والاجهزة الامنية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل سفير الولايات المتحدة الاميركية دايفيد هايل الذي قال بعد اللقاء: “لقد كان اجتماعاً مثمرا مع صديقي وزير الخارجية جبران باسيل. وناقشنا التحديات المتواصلة على الصعيدين السياسي والامني اللذين يواجههما لبنان اليوم. ان دعم لبنان في سياسة النأي بالنفس التي يعتمدها، وذلك في إطار التحالف الدولي، والمساعدة على عزله من تسرب التطرف من سوريا الى لبنان هو من الأهداف المهمة للولايات المتحدة الاميركية”.
اضاف “ان دور لبنان هو أساسي “مفتاح” في الجهد الدولي لمكافحة التطرف. ونموذج لبنان في التعايش هو نقيض البربرية للمجموعات المتطرفة كداعش والنصرة اللذين يستهدفان الأقليات والمسيحيين والنساء والأطفال في الشرق الاوسط، هذا يعني اننا كلنا مستهدفون. ان التحدي معقد ومتعدد الأوجه، وكذلك هي ردة فعلنا.”
ورأى هايل ان ” الاستراتيجية لتدمير مثل هذا التطرف له خمسة أوجه: اضافة الى الجهد العسكري، هناك جهد  دولي لوقف تدفق المقاتلين الأجانب الى المنطقة، ووقف مصادر التمويل للجماعات المتطرفة، وتوفير المساعدات الانسانية وتقديم الدعم للضحايا ومواجهة الحملات الترويجية التي يعتمدها المتطرفون.”
أضاف: “إنّ نجاح هذه الاستراتيجية تعتمد على التنسيق بين دول العالم، لقد اجتمعت ٦٢ دولة  في التحالف الدولي لوقف هذا التهديد.  وهنا في لبنان يجب ان نكون يقظين اذ ان خطر تسرب الارهاب والتطرف من سوريا الى لبنان لم ينته بعد. ومن المهم التأكيد على انه فيما يواجه لبنان التحديات الامنية، فإنّ لديه العديد من نقاط قوة، اذ ان الجيش والأجهزة الامنية لديها النية والالتزام للدفاع عنه، وهي تقوم بهذه المهمة بكل شجاعة وحزم. وثانياً، فإن الشعب اللبناني موحد في الوقوف خلف الجهد المبذول لمكافحة التطرف العنيف. ثالثاً، لستم وحدكم ويمكنكم الاعتماد على الدعم القوي والمستمر من الولايات المتحدة الاميركية، ومن سواها من الدول لضمان تمكين لبنان من الحصول على الوسائل الدفاعية. ان قيمنا المشتركة هي ما يميزنا عن المتطرفين البربريين، وهذه القيم هي أقوى من المظاهر المخادعة لهؤلاء المتطرفين، ولهذا نحن سننتصر”.
وقال: “في النهاية قد يكون هناك اختلافات للمجتمع الدولي في مكان آخر في المنطقة، الا اننا موحدون في رغبتنا في مساعدة لبنان على عزل نفسه عن هذه الموجات والصراعات الخارجية، وان التصدي لهذه الموجات لن يكون بالأمر السهل، لكنني واثق من اننا معاً يمكننا ان نضمن ان داعش لن يجد ” جنة آمنة” له في لبنان”.
السفير المصري
ثم التقى الوزير باسيل السفير المصري محمد بدر الدين زايد، الذي قدّم له دعوة من نظيره المصري سامح شكري للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي الذي يعد للقمة العربية التي تعقد في شرم الشيخ في ٢٨و ٢٩ من شهر آذار الجاري،
وقال بعد اللقاء: “تناقشنا حول الإعداد لهذه القمة والموضوعات التي سيتم طرحها فيها. لدينا رؤية مشتركة في الكثير من القضايا التي تهم المنطقة لا سيما التي تتعلق بمحاربة الارهاب وضرورة التصدي الفعال  له في كل المنطقة وليس في جزء واحد منها. من جهته أبدى الوزير باسيل تفهّمه لموضوع مكافحة الارهاب الذي يجب ألا يقتصر على العراق وسوريا والمشرق العربي وانما يجب التصدي للإرهاب في ليبيا الذي يهدد كل المنطقة العربية والبحر الأبيض المتوسط.”
ونفى زايد ان يكون قد بحث مع الوزير باسيل في موضوع التهديدات الصادرة عن داعش والتي طالت السفارة المصرية في بيروت، وقال: “ان السفارة تقوم بعملها وبنشاطها الكامل، ولدي العديد من اللقاءات اليوم، ونحن لدينا الثقة الكبيرة بالأمن اللبناني وقدرته على إفساد اي مخططات ارهابية.”
ماوتن
كما التقى الوزير باسيل نائب ممثل الأمين العام للامم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي روس ماوتن.-انتهى-
———–
اعتصام للجان الشعبية امام الاونروا في صور
استنكارا لعدم انجاز اعمار مخيم البارد

(أ.ل) – نظمت اللجان الشعبية في منطقة صور اعتصاما امام مكتب الاونروا في صور استنكارا للإبطاء والاخفاق في اعادة اعمار مخيم نهر البارد. تقدم المعتصمين ممثلو اللجان الشعبية في مخيمات وتجمعات صور، ممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وفعاليات.
وسلم المعتصمون مذكرة لمدير منطقة صور في الاونروا فوزي كساب، موجهة للقائم بأعمال المدير العام للأونروا في لبنان السيدة هيلي. وتلا المذكرة امين سر اللجنة الشعبية في البص حسين سالم تساءل فيها “عن الجهات التي تؤخر وتتلاعب بالوضع الانساني للاجئين، ولصالح من يجري التأخير في إعادة الاعمار”. ووضعت المذكرة “الامور بين ايدي مؤسسة الاونروا باعتبارها مسؤولة عن اغاثة وتشغيل اللاجئين، وهي المخولة رسميا بتنفيذ إعادة إعمار مخيم نهر البارد”.
وطالبت المذكرة الاونروا “بالعودة إلى خطة الطوارىء المعمول بها في مؤتمر فيينا دون اي تقليص في خدماتها لأبناء المخيم ومنها اغاثة جميع عائلات المخيم إلى حين العودة إلى منازلهم، تقديم الطبابة لهم بنسبة 100%، دفع بدل ايجار كامل وليس مساعدة ايجار. العمل على تأمين الاموال اللازمة لتغطية خطة الطوارئ، والعمل على دعوة العالم لعقد مؤتمر دولي على غرار مؤتمر فيينا لتأمين اعمار واغاثة مخيم نهر البارد”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 13/3/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 11-12-13 /3 /2015، ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-

 
خريس: لتعزيز مؤسسات الدولة ودعم الجيش

(أ.ل) – شدد النائب علي خريس على “ضرورة مواصلة الحوار لابعاد شبح الفتنة وتخفيف حدة التشنج المذهبي”، وأمل “ان يشمل كل الاحزاب والقيادات لتفادي تعطيل عمل المؤسسات:.
اقامت حركة امل والمجلس البلدي في برج رحال احتفالا في منتزه مطل الشقيف لمناسبة عيد المعلم برعاية النائب علي خريس وحضور رئيس واعضاء المجلس البلدي والمجلس الاختياري ومدراء مدارس واساتذة البلدة المحتفى بهم. بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد حركة امل وتقديم من المربية مريم قعفراني القى كلمة المحتفى بهم المربي علي قاسم، فأكد ان المعلم يحتفل باعطاءاته حقوقه واولها سلسلة الرتب والرواتب التي من دونها يكون العام الدراسي مشلولا. ثم القى رئيس البلدية حسن حمود كلمة حيا المعلم في عيده.
وشدد راعي الاحتفال النائب خريس على المسيرة العلمية التي خرجت قيادات وشهداء ضحوا في سبيل تحرير الوطن من الاحتلال الاسرائيلي. واكد “ان المعلم يعطي بلا كلل يسهرعلى بناء الاجيال لتكون على قدر المسؤلية في بناء الاوطان وحمايتها”، مشيرا الى “ان جلسة عامة ستعقد في القريب العاجل لاقرار سلسلة الرتب والرواتب التي تعتبر حقا شرعيا للموظفين وان الرئيس نبيه بري جاد في هذا الموضوع ويعمل بجد مع كل المعنيين للوصول الى صيغة مرضية للجميع”، ومعتبرا “انه على الرغم من الازمة التي تعصف بالمنطقة الا ان لبنان لا يزال بوضع امني مقبول مقارنة عن ما يجري حولنا بفضل ما يقوم به الجيش اللبناني من مواجهة المجموعات الارهابية التي تحاول العبث بامننا واستقرارنا”.
ودعا الى “تعزيز مؤسسات الدولة وفي طليعتها الجيش ومده بكل ما يلزم ليتمكن من كشف شبكات الارهاب التي تحاول خربطة الوضع الامني من خلال تهديدها لرجال كبار”.-انتهى-
———–
حفل تخريج دورتي تفتيش مسرح إنفجار ومعالجة عبوات غير نظامية

(أ.ل) – أقيم ظهر أمس في معسكر فرع مكافحة الإرهاب والتجسس في اليرزة حفل تخريج دورتي “تفتيش مسرح إنفجار ومعالجة عبوات غير نظامية”، تابعهما عسكريون من مديرية المخابرات ولواء الدعم – فوج الهندسة، بإشراف فريق تدريب أميركي متخصص، حضره مدير المخابرات العميد الركن ادمون فاضل والسفير الأميركي في لبنان السيد  ديفيد هيل،  ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، والنائب العام التميزي القاضي سمير حمود، ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وقاضي التحقيق العسكري الأول القاضي رياض أبو غيدا، إلى جانب عدد من ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي. وفي ختام الحفل جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم دروع تذكارية لأعضاء فريق التدريب الأميركي.-انتهى-
———–


حمادة: مشروع 14 آذار مستمر ولن يكون هناك مشروع غيره

(أ.ل) – أكد النائب مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي أن “الهجوم على قوى 14 آذار ليس على إدارتها ولا على فحواها ولا على سير العلاقات بين مكوناتها إنما هو على أسباب وجودها ومبادئها التي انطلقت منها، على الأهداف التي لا تزال تسعى إلى تحقيقها بسلمية وديمقراطية من دون سلاح وبصبر لم يسبق له مثيل في الحياة السياسية”.
ولفت إلى أن “الفريق الآخر الذي لن أسميه 8 آذار لأنه في ظل وجود 14 آذار حيث أمانة عامة وإجتماعات ومجلس وطني ينطلق غدا مع وثيقة سياسية مع تجديد الشباب في الإتجاه في البوصلة المستمرة التي هي استقلال لبنان سيادته وعروبته وديمقراطيته وديقراطية نظامه، هذه الأمور التي نشأ عليها لبنان والتي من دونها ستزول، أمام هذا الإجتياح لكل ما يمثله لبنان بإنفتاحه وسلميته ونموذجه، النموذج اللبناني الذي نحاول إعطاءه للشرق الأوسط، هذا المثال هو الذي يريدون تدميره وأنا أرى أنه مثلما كانت إسرائيل وما زالت تحول فعله أي تدمير المجتمع اللبناني لتبرير قيام الدولة اليهودية”، مشيرا إلى “وجود تيار آخر مذهبي في المنطقة وفي الوقت نفسه إقامة طغيان مذهبي على هذه الدول تسعى أقلية معينة أن تفرض على باقي المواطنين ديكتاتورية ليست دينية تسمى ولاية الفقيه محاولة تعميمها. إننا نشهد مشروع الأصولية المتطرفة التي نشهدها من الطرف الآخر، لقد عاشت 14 آذار 10 سنوات ودفعت ثمنا هائلا من التضحيات الجماعية والفردية حملت لبنان بكل قواها رغم كل الضربات التي انهالت عليها وسنستمر في هذا الخط لا يهمنا الهجوم طالما أن الهجوم بدأ باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكانت أول ضربة وإستمرت عبر الإغتيالات وإجتياح الدول”.
ورأى أن “14 آذار لا تزال موجودة وجمهورها صامت”، لافتا إلى أن “هناك بعض المكونات التي اعتبرت نفسها أنها تعرضت للتهميش من الأحزاب الكبرى وأن هناك قرارات مصيرية اتخذت ولم يستشرهم أحد، هذا كله سنحاول تصويبه. إننا نتطلع إلى العشر سنوات المقبلة وعلى أساسها يبقى لبنان أو يزول”.
وأشار إلى أنه “على الرغم من السواد الحالي والتشاؤم لا بد من أن نطلق نفحة كبيرة للمجتمع اللبناني والناس الذين ينتظرون إما البقاء في لبنان وإما الهجرة نقول لهم نحن مصرون على أن يبقى لبنان بنظامه وعيشه المشترك”، منتقدا “التنظيم الداخلي للتيار الوطني الحر والطريقة التي تدار بها حركة أمل”، لافتا إلى أن “14 آذار هي نقيض كل ذلك، هي أحزاب يجمعهم وعاء كبير وسيكون إطارها العام المجلس الوطني، على الطاولة الواسعة لا أحد يشبه أحد والكل يشبهون بعضهم، هذا التنوع بما يسعون إليه بما يحلمون به، هو هذا اللبنان الذي أدخلنا إلى الإستقلال الأول في أن نقيم دولة والذي لم يكتمل إستقلاله الثاني وسنناضل من أجله لأنه حلت الديكتاتورية الإيرانية بأدواتها محل الديكتاتورية السورية التي كانت قابعة بسلطتها على البلد”. وعلق على أعمال المحكمة الدولية بالقول: “إن مجرد سرد بعض الشهود وآخرهم غازي يوسف والإطلاع على ما كان يجري في هذه المرحلة لا سيما التسجيل الصوتي بين الرئيس الشهيد ورستم غزالة – الذي نعرف أو لا نعرف إلى ماذا تعرض – وكل ما ينتج سيطبق على بشار الأسد “وبشروا القاتل بالقتل ولو بعد حين”.
وعن تعليقه على دخول الثورة السورية في سنتها الخامسة، أجاب : “في مواجهة الربيع العربي حدثت ثورة مضادة من الديكتاتوريات من جهة وثورة شعبوية من جهة أخرى”. ورأى في ما يجري على الساحة العربية أنه “يحصل لأنهم يحسدون العرب على حضارتهم ويحاولون القضاء على آمالهم بإقامة سوق عربية مشتركة، إن المؤامرات لم تتوقف وعلى رأس الحربة إسرائيل، وقد أصبح لدى إسرائيل من يدعون معاداتها وهو أهم شركائها وأهم حلفائها في تدمير هذه المناعة العربية أمام المد الخارجي والمد التخريبي في عالمنا العربي”، مشبها “الواقع الذي أدخلتنا به إيران في الشرق الأوسط بفييتنام إيرانية لا سيما كل ما امتد في العراق وفي سوريا وفي اليمن وكل ما حصل من تدخل في ضرب الصيغة اللبنانية كل هذا سيرتد عليها حيث سنرى أفول الإمبراطورية بشكل دراماتيكي”.
وأشار إلى أن “انطلاقة 14 آذار بدأت عبر تحالف البطريرك نصرالله صفير والرئيس الشهيد والنائب جنبلاط حيث خرج هذا التحالف من فم الرئيس الشهيد قبل أن يخرج من دمه”.
وختم “هذا المشروع مستمر ولن يكون هناك مشروع غيره أو نموذج غيره عابر كل الطوائف ويفتح المجال للتنوع الفكري ولا يقتصر على التنوع المذهبي وفي هذه التجربة سوف نؤسس للربيع العربي ليفرض واقعا جديدا”.-انتهى-
———–
العماد عون التقى السفير الاسترالي وملحم بركات

(أ.ل) – التقى رئيس “التكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية، السفير الاسترالي غلين مايلز، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان. ثم التقى عون الموسيقار ملحم بركات يرافقه الملحن نزار فرنسيس.
ووصف بركات اللقاء، بـ”لقاء الأحبة”.-انتهى-
———–
مخيبر: فكرة تشريع الضرورة لتسيير امور المواطنين

(أ.ل) – دعا النائب غسان مخيبر في حديث لمصدر إعلامي “الى تفعيل عمل مجلس النواب بما هو تشريع الضرورة، وهذا يتطلب الاسراع باقرار مجموعة من القوانين تعنى بشؤون الناس الحياتية، على ان لا ينسحب ذلك على الاستسهال بالفراغ الرئاسي”.
ورأى ان “هناك سلسلة ملفات طال انتظارها منها قانون الايجارات، وسلسلة الرتب والرواتب، من هنا كانت فكرة تشريع الضرورة لتسيير امور المواطنين”. واكد ان مكتب مجلس النواب “هو من يحدد ما اذا كان الملف ضروريا ويقتضي التشريع، كونه هو المكان الذي يحدد فيه جدول اعمال جلسات مجلس النواب”، لافتا الى “ان لا ارتباط بين تفعيل العمل الحكومي والعمل النيابي”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخ 9 /3 /2015 ولغاية 13/ 3/ 2015، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
زهرا: أمام خطر الفراغ سنتشدد في تطبيق الدستور

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا في حديث إلى مصدر إعلامي أنه “منذ الشغور تم التوافق بين الرئيس نبيه بري وقوى 14 آذار بأن تحدد هيئة مكتب المجلس ما هو الضروري والاستثنائي في التشريع وبالتالي أمام خطر فراغ المؤسسات فإن القوات اللبنانية ستتشدد في تطبيق الدستور”.
أضاف “إن قوى 14 آذار تتجه الى الالتزام بضرورة أن تكون سلسلة الرتب والرواتب ضمن الموازنة العامة لأنها تتعلق بانتظام الحياة العامة والمصلحة العليا وهي ليست صرفا فقط بل تأمين واردات، ولان هناك اجراءات خضعت لها السلسلة في النقاشات تم ادراجها في الموازنة”.
وقد استغرب زهرا بأن “يكلف النائب ابراهيم كنعان برئاسة اللجان النيابية المشتركة للبحث في هذه السلسلة لأن المادة 39 من النظام الداخلي منحت للرئيس ونائبه صلاحية ترؤس الجلسات، واذا كانت هذه المواضيع بحثت في اللجان المشتركة وجرى تعارض بشأنها فيمكن للرئيس ان يدعو اللجان الى الانعقاد برئاسته او برئاسة نائبه وطبعا الزميل كنعان، بصفته رئيس لجنة المال والموازنة النيابية، وعمل على موضوع الموازنة والسلسلة فطبيعي ان يتولى الاتصالات ولكن ليس أن يرأس اللجان المشتركة”.
وعن إمكان الدعوة الى جلسة تشريعية عامة، اشار زهرا الى ان “الامر مرتبط بالمواضيع المدرجة فإذا كان البحث سيطال القانون الانتخابي او اقرار الموازنة فعندها الجميع سيشارك والا فللبحث صلة”.-انتهى-
———–
قهوجي عرض مع بورتولانو الأوضاع على الحدود الجنوبية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتعاون القائم بين الجيش والقوات الدولية للحفاظ على استقرار هذه المناطق في إطار تطبيق القرار 1701.-انتهى-
———–
الكعكي تسلم من سراج كتابه عن مصر الثورة وشعارات شبابها

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي نادر سراج الذي قدم اليه كتابه الجديد “مصر الثورة وشعارات شبابها: دراسة لسانية في عفوية التعبير”.
 بدوره، رحب الكعكي بالكتاب وتمنى على مؤلفه نادر سراج مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة العربية.-انتهى-
————

 
عدوان: المجلس الوطني لـ14 آذار ينظم القاعدة العريضة
لثورة الأرز وتفاعلها مع القوى والأحزاب

(أ.ل) – تحدث النائب جورج عدوان الى مصدر إعلامي لمناسبة إطلاق المجلس الوطني لقوى 14 آذار غدا، قال: “إنه الصوت، هو صوت بمسار وليس بمناسبة، وغدا سيكون أساس لأنه سيكون هناك قرار بإنشاء المجلس الوطني وستكون مرحلة اساسية في إستمرار العمل بإنتفاضة “ثورة الأرز” خصوصا في ظل ما يجري في المنطقة”.
وعن الفارق بين المجلس الوطني والأمانة العامة، اجاب: “هما دوران مختلفان وأريد أن أحدد دور المجلس الوطني بالآتي: نحن بدءا من إنتفاضة الـ2005 صارت من الشعب اللبناني الذي ثار لحريته وكرامته وإستقلال وطنه ولقرار كامل السيادة. إن الإنتفاضة التي حصلت كان للأحزاب دور فيها إنما الفاعلية كانت للشعب، للمواطن الذي تجاوب وقام بها ومع مرور الوقت ولأسباب متعددة خفت هذه الحركة. وبعد النقد الذاتي كان من الضروري إشراك الناس وهم عنصر نجاح والأخذ برأيهم وتوصياتهم لإستمرار مسيرة 14 آذار, إذن، المجلس الوطني ينظم هذه القاعدة العريضة وتفاعلها مع القوى الفاعلة والأحزاب”.
وعن تفعيل عمل المجلس، قال: “إن الفكرة دائما تحتاج إلى أن تكون واضحة المعالم وأن تكون في حاجة إلى طريقة لتبنيها وإقرارها. ستكون لنا إجتماعات دورية ومتابعة دائمة لرفع التوصيات والإجتماع الذي يليه سنرى إذا كانت التوصيات سلكت طريقها إلى الأخذ بها أم لا. هناك تفاعل دائم بين ما سيناقشه ويتوجه به ومدى الأخذ به”، مذكرا بأن “المجلس الوطني مشاركة كاملة بين المستقلين والحزبيين وأصحاب الرأي الحر”. ورأى أن “ضرورة الاختلاف بين الناس لأنه عندما يكون هناك توجه واحد ورأي واحد لا يكون هو النموذج الذي نتوق إلى تقديمه. هو نموذج نود تقديمه الى العالم. ولا بد من أن يشكل التنوع غنى كبيرا ووسيلة حتى يكون هناك حكم ديموقراطي صحيح لأن 14 آذار عابرة للطوائف والمذاهب والأحزاب وأن أساس هذا التنوع هو الرأي الآخر والأهم هو ثقافة القبول بالرأي الآخر”.
وأمل “ألا يكون هناك رئيس إنما منسق عام”، وتمنى “لو يكون (المنسق) شيعيا لأن الهدف الأساسي من المجلس أن يكون مستقلا وأن يشارك فيه أكبر عدد من القيادات والمستقلين والفاعليات والإعلاميين وكل أصحاب الرأي الحر”، وأمل أن “تكون صورة هذا المجلس صورة منسق مستقل وشيعي”.
وفي ما يتعلق بالشعب قال: “نحن نريد كل التنوع أن يؤدي إلى مسار المواطنية، وعلينا ان ننتقل إلى مرحلة بناء المواطن وبذلك نكون قد نجحنا ولبنان يكتب له الإستمرار كدولة وكيان”.
اضاف “إننا نكبر الشعارات وندخل خلسة إلى أمور صغيرة”، معطيا “مثالا ولا سيما ما حصل في موضوع “كازينو لبنان” بحيث إنتهى حل المشكلة إلى تشكيل لجنة مهمتها إعداد لوائح بأسماء الموظفين المنوي صرفهم بحيث كانت للأشخاص الذين يمكن بقاؤهم أولوية عدم صرفهم. ربما يكون بينهم أشخاص أكفياء وربما لا يكون، ربما يكون بين الأشخاص الذين صرفوا مظلومون لسبب عدم وجود تبعيات تدافع عنهم. هل هكذا نرضي ضمائرنا. هل نكمل هذه المسيرة؟”. وانتقد لجنة الرقابة على المصارف سائلا عن “عملها لا سيما ما حصل في “بنك المدينة”، سائلا: “لماذا سكتت عما حصل؟”، مؤكدا انه “إذا كان هذا نموذج الإصلاح فلن يبقى أي شاب لبناني في البلد”.-انتهى-
———-
 
علي فضل الله: لاطلاق حال طوارىء لمواجهة الفساد المستشري

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله وطاعته ولزوم أمره، وأحذِّركم وأحذّر نفسي من عصيانه ومخالفة أمره، لقوله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ}.
ومن التّقوى، أيها الأحبّة، أن نأخذ بمضمون هذه القصَّة، حيث ورد في السّيرة، أنَّ أحد أصحاب رسول الله، ويدعى أبو طلحة الأنصاري، كان يمتلك مالاً كثيراً من نخل (أي أنه كان يملك نخلاً كثيراً)، وكانت أحبّ أمواله إليه “بيرحاء”، (إحدى أراضيه).
ولعذوبة مائها، كان رسول الله يدخل إليها ليشرب منها، فلمّا نزلت على رسول الله(ص) الآية: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}، قال له أبو طلحة: “يا رسول الله، لقد نزلت عليك آية {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}، وإن أحبّ مالي إليّ “بيرحاء”، وإنّها صدقة لله تعالى، أرجو برّها وذخرها عند الله سبحانه، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله”. فقال رسول الله(ص): “بخ بخ لك! ذلك مال رابح، ذلك مال رابح، وقد سمعت ما قلت بأن أضعه حيث أراني الله، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين”، فقسمها أبو طلحة بين أرحامه، كما أشار إليه رسول الله.
أيها الأحبّة، بهذه الروح؛ روح المحبّة لله والتّضحية في سبيله بأغلى الأثمان، استطاع رسول الله(ص) أن يبني مجتمعاً متحابّاً متراحماً متكافلاً ومتعاوناً، لم تقف حدوده عند الجزيرة العربيّة، بل بلغ آفاق العالم. وبهذه الروح، نقوى، ونشتدّ، ونستطيع مواجهة التّحدّيات.
والبداية من لبنان، الَّذي لا تقف حدود معاناته عند الفراغ السياسيّ وعدم انتظام عمل المؤسَّسات فيه، وما يتركه ذلك من أثر في مسيرة الدّولة ومصالح الوطن، والتحدّي الأمني من حدوده الشرقيّة والجنوبيّة، والأزمة المستمرّة لمخطوفي الجيش اللبنانيّ ومعاناة أهلهم، ليواجه هذا البلد معاناة أخرى، وهي الفساد المستشري، وعلى مختلف المستويات، حيث تطالعنا الأخبار بين يوم وآخر بملفّ جديد هو أكثر خطورةً من الملفات السّابقة الّتي فُتحت على مصارعها.
فبعد الملفّ الأمنيّ والغذائيّ والصّحّيّ الَّذي لا يزال يتفاعل، أطلَّ علينا مؤخّراً ملفّ المواد المشعّة الّتي تدخل البلد من خلال مقاولين، ولا نعرف ما تحمله الأيام القادمة من ملفات نائمة ومخفية، تنتظر من يكشفها أو يميط اللثام عنها.
إنَّ هذا الواقع بات يستدعي تحركاً مسؤولاً وجاداً، لا يقف عند تحديد المسؤوليات، بل بات يستدعي إطلاق حالة طوارئ في البلد لمواجهة هذا الفساد، فلا يكفي أن يتحمّل وزير أو وزيران أو عدد من المسؤولين، أعباء هذه الملفّات بأنفسهم، وأن يطالبوا بالحماية والغطاء السياسيّ لمواصلة جهودهم المشكورة في هذا الجانب، بل إنَّ المسألة تقع على عاتق كلّ الوزراء، وكلّ من هم في مواقع المسؤوليَّة، حيث إنّ المطلوب تفعيل أجهزة الرقابة والتفتيش، والمتابعة الإداريَّة والماليَّة الجادّة. وفي الوقت نفسه، لا بدّ على الموجِّهين والمربّين وعلماء الدّين، من تفعيل جهودهم لاقتلاع جذور هذا الفساد من النفوس، لإخراج الإنسان من فرديّته، ومن أنانيته، ومن الاستغراق في مصالحه.
إنّ أخطر ما يواجهنا، هو أن يستشري الفساد في النفوس والعقول. وعندها، لن يأمن الإنسان على طعامه وشرابه وصحَّته، ولا على سلع يشتريها، ولا على عامل أو موظّف، وسيشعر بأنه في حالة طوارئ يوميَّة وخوف دائم.
أما العراق، فإنَّه يخوض أقسى معاركه في مواجهة الإرهاب، من خلال الجيش العراقيّ وكل فئات الشعب بتنوّع أطيافه ومذاهبه، متجاوزاً بذلك الحساسيّات المذهبيّة والطائفيّة والقوميّة، ليتصدّى للإرهاب الذي لم يكن في أيّ يوم من الأيام يعمل لمصلحة أيّ مذهب أو فريق.
إننا في الوقت الَّذي ننوِّه بهذه الصّورة الوطنيَّة الجامعة، نؤكّد ضرورة حماية المدنيين المسالمين في المناطق التي يتمّ تحريرها، وندعو الجميع، لا سيما من هم في المواقع الدينيَّة، إلى التثبّت من المعلومات، وعدم التسرّع في نقل الأخبار عن تعرّضٍ لمدنيين من مذهب معيّن، أو مجازر تتمّ بحقّهم، ولا سيّما أنَّ هناك من يسعى من وراء تلك الأخبار، إلى خلق مناخات فتنة مذهبية، أو صبّ الزيت على نارها.
إنَّ من حقّ أي جهة أن تدعو إلى تحقيق موضوعيّ، ولكن ليس من حقّها أن تحكم، فالحكم لا بدّ من أن يستند إلى علم، لا على نقل أقوال أو إشاعات، ونحن لدينا كلّ الثقة بالقيادة العراقية الحريصة على المدنيين، والتي لا تسمح لأحد بأن يتعرّض لهم بسوء، فلا استهداف في كلّ ما يجري لمذهب أو طائفة، بل هو استهداف لمن يسيء إلى أمن العراق ووحدته.
ونحن في هذا الإطار، نضمّ صوتنا إلى كلّ الأصوات التي دعت إلى العمل لتعزيز العلاقات الإسلاميّة ــ الإسلاميّة في هذه المرحلة، في ظلّ استنفار الغرائز المذهبيَّة، وفي ظلّ الصّراع الّذي تشهده العديد من السّاحات تحت هذا العنوان، مما يضعف السّاحة الإسلاميَّة، ويشتّت الجهود في مواجهة الإرهاب الَّذي يتهدّد الجميع.
إنَّ هذا الواقع يستدعي من الجميع التلاقي لمعالجة الأسباب وحلّ المشكلات، بدل الاستمرار في الاستنزاف الذي لن يفيد إلا أعداء هذه الأمّة، والإرهاب المتربِّص بنا جميعاً.
وإلى اليمن، حيث نأمل أن تعود اللحمة بين أبنائه، وأن تساهم دعوات الحوار الَّتي أطلقت، في توحيد صفوف اليمنيين، لا في زيادة انقسامهم، أو تأكيد هذا الانقسام، فلا يمكن أن يتحقّق الاستقرار في هذا البلد باستبعاد فريق أو تهميش آخر، بل بالتوافق بين كلّ المكونات الدينيَّة والقبليَّة والسياسيَّة والمناطقيَّة، على صيغة تعيد إلى البلد استقراره، وهذا ليس ببعيد إن صدقت النيات، ولم يدخل البلد في تجاذبات المحاور وصراعها.-انتهى-
————
دريان تفقد موقع بناء مسجد الإمام الشافعي في الصنائع

(أ.ل) – أدى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان صلاة الجمعة في مسجد القنطاري، وبعد الصلاة قام بتفقد موقع بناء مسجد الإمام الشافعي في منطقة الصنائع.
واطلع من لجنة المشروع على “الجهود التي يقومون بها من اجل بناء هذا الصرح الإسلامي الكبير، والأعمال والتصاميم الهندسية التي بدأت معالمها تظهر على ارض المسجد، الذي سيكون منارة للعلم.
بدوره، شكر دريان “دولة قطر على تبرعها بثلاثة ملايين دولار أميركي مخصصه لبناء المسجد مساهمة منها في هذا المجال”.-انتهى-
————
أحمد قبلان: لإطلاق عمل المؤسسات والإدارات بما يؤمن الحد الأدنى من الاستقرار

(أ.ل) – شدّد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان على ضرورة “الجلوس معاً، ووضع كل الأوراق بصورة مكشوفة وعلنية، ومجاهرة اللبنانيين بكل الحقائق، وسؤالهم عن أي لبنان يريدون؟ هل يريدون لبنان المزرعة أم لبنان الدولة؟ لبنان العصابات أم لبنان الكفاءات؟ لبنان المافيات أم لبنان المؤسسات؟ لبنان الطائفية والمذهبية أم لبنان الوطن الحاضن لجميع أبنائه؟”.
وطالب الشيخ قبلان “الحكومة التي نأمل أن تكون قد تخطت العراقيل، وتجاوزت الخلافات حول آلية اتخاذ القرارات، بتفعيل العمل الحكومي وتسيير أمور الناس ومتابعة أوضاعهم المعيشية، وإطلاق عمل المؤسسات والإدارات بما يؤمن الحد الأدنى من الاستقرار الأمني والاجتماعي والغذائي والصحي، لا سيما في هذه المرحلة الحرجة حيث التجاذبات الدولية والإقليمية على أشدها، مما يستوجب على الجميع التعامل معها بالمزيد من الحنكة والحكمة والدراية، وباحتساب كل الخطوات التي تجنب لبنان الوقوع في المجهول”.-انتهى-
———–
حبلي: دماء الجيش أكبر من تسوياتكم

(أ.ل) – حيا الشيخ صهيب حبلي موقف قيادة الجيش اللبناني الرافض الدخول في أي  تسوية مع الإرهابيين على حساب دماء شهداء الجيش التي سالت في عبرا دفاعا عن صيدا وكل لبنان في مواجهة الإرهاب، حيث تم التضليل ببعض الشباب الذي دفع ثمن التحريض والتجييش من قبل أحمد الأسير وفضل شاكر.
وفي كلمة له خلال خطبة الجمعة في  مسجد سيدنا إبراهيم بصيدا شدد على أن سعي بعض ممن تلوثت يداه بالإرهاب الى التوبة يجب أن تترجم بالفعل ولا تكون بالتصريح فقط، مؤكدا ان العدالة يجب ان تأخذ مجراها وكل شخص ينال جزاء ما إقترفت يداه.
كما رأى ان العلة تكمن في تلك الفرق التي تدعي الانتساب للإسلام وتنكر حجة العقل، فلو أدخل  هؤلاء علوم الفلسفة والمنطق الى المناهج السلفية لحسن إسلامهم، فالجهل أصل البلاء.
من جهة ثانية دان الشيخ حبلي محاولة تشويه ما تقوم به القوات العراقية والحشد الشعبي في حربها ضد داعش، لجهة السعي الى النفخ في بوق الفتنة السنية – الشيعية مؤكداً ان الإرهاب لا دين له، وأهل السنة هم رأس الحربة في مواجهة الإرهاب وهم يدفعون ثمن إجرام داعش كباقي مكونات الشعب العراقي من الأشوريين والإيزيديين والأمر عينه في سوريا.-انتهى-
———–
ماهر حمود عرض ووفد مخاتير صيدا أوضاع دائرة النفوس
 
(أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من مخاتير صيدا، وجرى الحديث عن اوضاع صيدا وأوضاع دائرة النفوس وضرورة اتخاذ قرارات ادارية بتسهيل عمل مخاتير صيدا في اجراء وثائق ولادة في مستشفى صيدا الحكومي وأمور اخرى.-انتهى-
———
نعيم قاسم: “التحالف” الذي تقوده أميركا غير جاد وتنظيم داعش سينهزم قريباً

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في حفل توزيع جوائز مسابقة أريج الصلاة التي أقامتها جمعية “معراج” بحضور حشد من العلماء والفاعليات في مجمع السيدة زينب أنه “في العالم اليوم مواجهة حقيقية بين مشروعين: مشروع المقاومة الذي هو مشروع صادق ومخلص وإنساني وإلهي، ومشروع الانحراف الذي تقوده أميركا وإسرائيل والذي يريد أن يأخذ البشرية إلى الهلاك والدمار على كل المستويات الفكرية والسياسية والاقتصادية والعملية. وإن شاء الله سيكون النصر لمشروع المقاومة وهذا ما نراه أمامنا”.
وقال: “نسمع العالم يريد أن يواجه داعش لأنها تمثل الإرهاب التكفيري، من الذي أوجد داعش؟ هؤلاء الذين يريدون محاربته هم الذين ربوا داعش ومولوه وأعطوه. أميركا أعطتهم سلاحا ودربتهم من أفغانستان إلى كل المناطق وصولا إلى سوريا والعراق، ودول الخليج دفعت أموالا طائلة من أجل أن يكونوا أقوياء ومن أجل أن يخربوا باسمها وباسم أميركا وإسرائيل فتحت المستشفيات. والآن التواصل الموجود بين الجماعة التكفيرية في منطقة سوريا في القنيطرة وبين إسرائيل تواصل دائم لا ينقطع ومدد لا يتوقف لأن هؤلاء جزء من هذا المشروع. إذا، هؤلاء الذين يدعون أنهم يحاربون المشروع التكفيري من التحالف الدولي ليسوا صادقين”.
أضاف “سمعنا ديمبسي يتحدث عن ضرورة التحرك الاستراتيجي والهادىء والهادف فلا نتسرع بضرب داعش، لأن وزير الدفاع الأميركي يقول بأن الحد الأدنى ثلاث سنوات لنتخلص من مشكلة اسمها داعش، هؤلاء ليسوا جديين. اليوم يوجد عندهم نظرية التمييز بين الإرهاب التكفيري الحميد والإرهاب التكفيري الشنيع، فالنتيجة أن داعش هي سرطان تكفيري خبيث، أما النصرة فسرطان تكفيري حميد، وبذلك هم يرون كيف يمكن أن يتعاملوا معها، ولكن النصرة هي جزء من القاعدة والقاعدة هي التي حرَّكت كل هؤلاء، وهي الأصل في الإجرام والقتل والتدمير والتخريب الذي حصل في مناطقنا”.
وتابع “من ناحية أخرى، بعضهم يقول: إنهم ضد داعش في مكان ومعه في مكان آخر، سمعنا صرخة تنادي بإنقاذ تكريت، إنقاذها ممن؟ فالمفروض أن تكون الصرخة إنقاذ تكريت من داعش، يعني أن تكونوا مع الجيش العراقي والحشد الشعبي والقبائل والعشائر العراقية الذين ساهموا بمحاولة تخليص الناس من داعش في تكريت، بينما نسمع أصواتا تطالب بإنقاذ تكريت. لم نسمع هذه الأصوات تتكلم عندما كانت ترتكب المجازر في تكريت بيد هؤلاء الإرهابيين التكفيريين”.
وقال: “نحن لا نواجه التكفيريين لأنهم أصحاب مذهب، في رأينا هم لا دين لهم فضلا عن كونهم أصحاب مذهب، والذين يدعون أنهم يريدون مواجهة الإرهاب التكفيري أيضا عليهم أن يواجهوا هذا المشروع، وليكن معلوما أنه مشروع ينهزم والضربات تتالى عليه في العراق وسوريا واليمن ولبنان وفي أماكن مختلفة من العالم، وسيهزم قريبا بسبب المجاهدين والمقاومين والمشروع المقاوم”.
أضاف “ربما يسأل البعض: لماذا ينجح مشروع المقاومة والمشاريع المعادية تفشل؟ لأن أهل مشروع المقاومة من أوله إلى آخره أهل الأرض، ويضحون من أجل أرضهم وكرامتهم ومستقبلهم، بينما في مشروع أميركا وإسرائيل يستخدمون أدوات مأجورة لأهداف خبيثة ولئيمة لا تخدم أهل الأرض، بل تخدم هؤلاء الذين يحاولون السيطرة، لذلك هم يفشلون ومشروع المقاومة ينجح، وهذا من توفيقات الله تعالى”.
وأكد أن “إيران اليوم لها صورة عظيمة في العالم، هي محور الاستقرار في المنطقة ودعمت شعوب المنطقة من دون أن تأخذ منهم شيئا، دعمت فلسطين ولبنان وسوريا ودعمت العراق واليمن، ونسمع هناك من يعترض: لماذا تتدخل إيران؟ أين تتدخل إيران؟ هي تدعم شعوب المنطقة، وهي إرادة شعوب المنطقة في أن يحافظوا عليها. بينما الآخرون الذين أتوا من ثمانين دولة هؤلاء هم الذين يخربون، التدخل الدولي في شؤون بلداننا هو الذي يخرِّب، بينما إيران تعطي لإرادات الشعوب. إيران هي التي دافعت عن نفسها منذ انتصار الثورة الإسلامية المباركة وجمعوا الجيوش ضدها، ولم تحاول في أي يوم من الأيام أن تعتدي على أي بلد أو منطقة من المناطق وكانت دائما في موقع الدفاع. لذلك إيران صاحبة موقف شريف، ولو لم تكن إيران محترمة وقوية ولها شأن ما كانت لتواجه أميركا كند وتحاورها من موقع القوة، وينقسم الأمريكيون على صلابة ومتانة الموقف الإيراني السليم، فهي دولة محترمة وتعمل لكرامتها وكرامة شعبها”.
وقال: “على كل حال نحن اليوم نواجه هذه التحديات وكنا ذكرنا سابقا أن الوضع في جرود القلمون وجرود عرسال يحتاج إلى معالجة، وهذا الوضع الموجود هناك بكل صراحة لا يخيفنا، ولا يخفينا ما بعد الثلج في القلمون، لأننا نعتقد أن الجيش قادر على مواجهة هؤلاء التكفيريين وخصوصا عندما تتوفر الإرادة الشعبية والدعم للجيش ويكون كل الناس إلى جانبه ومن الضرورة أن يسلح وأن يعطى الإمكانات”.
وختم “أما في ما يتعلق برئاسة الجمهورية فمن كان يراهن على المتغيرات الخارجية وعلى الاتفاق النووي الإيراني الأميركي لإنجاز الرئاسة في لبنان فهو يتعب نفسه ويضيع وقته، بل هو يؤمن بضرورة الفراغ ولا يريد الحل، من أراد الحل عليه أن يبحث عن الموضوع داخليا، ويمكن أن يكون هناك رئيس يوم غد وتسير المؤسسات بشكل طبيعي إذا أنهوا هذه المشكلة وانتخبوا العماد ميشال عون الذي هو الجدير والمؤهل، فينتخب الرئيس وتجرى انتخابات نيابية وتشكل حكومة وننتهي من كل هذا الملف، وإلاَّ ما هو البديل لديكم؟ وإذا بقيتم هكذا فالانتظار سيبقى لسنة أو سنتين أو أكثر، أما إذا أردتم الحل فالعماد عون موجود وحاضر، وعلى كل حال الرئيس القوي قوي بالجميع”.-انتهى-
———–
امل – البقاع: اوفياء للقسم وللامام الصدر

(أ.ل) – تستعد حركة أمل في البقاع للاحتفال بذكرى انطلاقتها، حيث شكلت لجنة لمتابعة الترتيبات الاعلامية والتشريفات ودعوات الفاعليات الاجتماعية والثقافية والنيابية والروحية.
ورأى مسؤول الحركة في البقاع مصطفى الفوعاني “ان للقسم هذا العام اهمية خاصة لان هذه الذكرى باتت تجسد العيش المشترك الذي اراده الامام وغيب لاجله، هذه الذكرى تأكيد على رؤية الامام بان المقاومة التي تأسست ضمانة لبنان وقوته وهي التي وضعت حدا للعدو الاسرائيلي ورفعت رأس لبنان عاليا جنبا الى جنب مع جيش يسطر اليوم بطولة تلوى الاخرى في وجه العدو التكفيري “.
اضاف “ما نشهده في مناطقنا البقاعية من عيش واحد وتضامن خلف جيشنا ومقاومتنا ليس سوى صدى للقسم الذي شهدته بعلبك منذ 41 عاما وما زلنا نعيش صرخات ذاك اليوم المجيد من تاريخنا وليس الحوار الذي رعاه دولة الرئيس بري في اكثر من مرحلة الا دليلا على تمسكنا بمبادئ القسم ووصاياه”.
وختم الفوعاني باعتبار التحضيرات التي تقوم بها قيادة اقليم البقاع هي غير مسبوقة وتشكل دعوة صريحة الى اعادة الاعتبار للقسم الذي اطلقه الامام الصدر وشكل اساس العمل المقاوم”.-انتهى-
———–
حركة الأمة: مئذنة مسجد الخضر في جبيل مهدَّدة بالإزالة!

(أ.ل) – صدر عن حركة الأمة بياناْ تناول فيه مقالة لجريدة “الثبات” جاء فيها: 
نوع من “الداعشية” – إن جاز التعبير – تصل إلى جبيل، فـ”داعش” في العراق وسورية، وأي مكان تحطّ فيه أقدامها الهمجية، تستهدف الكنائس والمساجد، خصوصاً التاريخية منها التي يعود عمرها إلى مئات وآلاف السنين.
شيء من هذا يحدث في مدينة جبيل، ويستهدف مسجد “الخضر”، على شاطئ الرمل، ويعود عمره إلى أكثر من 300 سنة، ويقال إنه كان قديماً مقاماً لـ”الخضر” عليه السلام، ومساحته لا تتجاوز الخمسين متراً مربعاً.
في السابق، كان إمام مسجد الخضر الشيخ صبحي الحسامي في زمن مفتي الجمهورية اللبنانية السابق الشيخ محمد رشيد قباني، لكن إشكالاً حصل مع الأوقاف الإسلامية جعلت الشيخ الحسامي يترك هذا المسجد، فتوقّفت فيه صلاة الجمعة، دون أن يحدثوا أي ازدحام أو ضوضاء.
وقبل فترة، أصبح لمسجد الخضر إمام جديد، وعادت إليه صلاة الجمعة، وصار المصلون الذين لا يتجاوز عددهم المئة يؤدون صلاة الجمعة فيه.
يُذكر أنه بُنيت للمسجد مئذنة بطول متر ونصف المتر، وعليها هلال بارتفاع متر ونصف المتر أيضاً.
مؤخراً، فوجئ المسلمون بأن تقارير ترسَل إلى وزارة الداخلية تزعم أن المسجد يضم أكثر من ألف مصل، وتُقطع الطريق أمامه، مما يتسبب بفوضى وازدحام في حركة السير، وهذا أمر غير صحيح بتاتاً، لأن المصلين الذين يأتون يوم الجمعة بسيارتهم، لسماع الخطبة وأداء الصلاة، يتم استئجار موقف لهم من عند الأرمن، لركن سياراتهم فيه، وبالتالي فلا صحة إطلاقاً لما ذكر عن ازدحام، وعن قطع الطريق أمام المسجد.
وبرأي المسلمين في جبيل المتابعين لهذه القضية، فإن إثارة هذه المسألة، واختراع “قضية” منها، هي قضية طائفية بحتة لا تخدم المدينة وأهلها ووحدة عيشها المشترك فيها، خصوصاً أنه تناهى إليهم أن قراراً قد اتُّخذ بهدم مئذنة الجامع، ولهذا سارع الأهالي للاتصال بمحافظ جبل لبنان، وبمدير عام قوى الأمن الداخلي، وبرئيس بلدية مدينة جبيل، وهم سيتّصلون بوزير الداخلية فور عودته من السفر، لمنع تنفيذ هذا القرار، والذي قد يضطرهم إذ ما صمّم على تنفيذه للنزول إلى الشارع.
وفي هذا المجال يُذكر أن مسجداً صغيراً آخر في جبيل، وهو عبارة عن مصلى يطلق عليه اسم مسجد السلطان إبراهيم بن أدهم، كان قد تعرّض في السابق لحملة مغرضة، حيث تمّت إزالة مئذنته بواسطة الدرك.
المسلمون في منطقة جبيل وسكان المدينة رأوا في هذه التصرفات تطوراً خطيراً يتعارض مع قيم الوحدة الوطنية والعيش المشترك الواحد الذي طُبعت عليه مدينة جبيل على مرّ تاريخها، ويتساءلون عن معنى الحديث الذي يدور بشكل عبثي حول أنه “لن نسمح بإقامة إمارة إسلامية”، وهو أمر لم يأت أحد عليه من المسلمين عموماً، والمسلمين السُّنة على وجه الخصوص، الذين يتمسكون بعيشهم الواحد مع كل المكونات الدينية المذهبية في المدينة، وبالتالي فهم يؤكدون أنهم لن يسمحوا بهدم مئذنة مسجد الخضر، وقد يجدون أنفسهم مضطرين للاعتصام في المسجد وحمايته مع مئذنته، خصوصاً أنهم يشمون من هذه التصرفات رائحة طائفية بغيضة ما تعوّدت عليها جبيل؛ مدينة الحرَف والعلم، وهم كما كانوا وسيظلون دعاة الوحدة الوطنية والعيش الواحد، والألفة الوطنية، يشاركون أهل مدينتهم أفراحهم وأتراحهم، ويُسهمون في تقدُّم وتطوُّر المدينة العريقة التي ما ميّزت يوماً بين صروحها وناسها.-انتهى-
———-
تجمع العلماء استنكر ما ورد عن لسان شيخ الأزهر

(أ.ل) – تعليقاً على ما ورد عن لسان شيخ الأزهر سماحة الشيخ الدكتور أحمد الطيب صدر عن تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
آلمنا ما سمعناه عن شيخ الأزهر الشريف الشيخ أحمد الطيب حول كلامه عن مجازر ترتكب بحق السنة في العراق ضمن الحملة العسكرية التي تشنها الدولة العراقية لإسترجاع المناطق  التي احتلها الدواعش وارتكبوا خلالها مجازر مروعة بحق أهلها السنة كما الشيعة.
إننا إذ نعتبر أن هذه الأخبار ومن خلال مراجعتنا الدقيقة هي عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً، نتمنى على سماحة شيخ الأزهر الذي نكن له كل احترام لأن ينتبه للأمور التالية:
أولاً: أنه لو صح أن هناك تجاوزات ترتكب فإن علاجها يكون من خلال الحديث مع أصحاب القرار في العراق، فإن لم يبادروا لحلها نلجأ إلى الإعلام، أما التوجه إلى الإعلام فوراً فهو يساهم في توتير الأجواء وخلق فتنة لن تقتصر على العراق لما يمثله موقع الأزهر من احترام عند المسلمين في بلدان العالم الإسلامي كافة.
 ثانياً: لو أن بعض المسلمين في بلدان أخرى كباكستان مثلاً قاموا بارتكاب مجازر رداً على ما أشيع وأكده سماحة شيخ الأزهر فمن يتحمل مسؤولية الدماء المهدورة ظلماً من معلومات قد تقف ورائها دوائر استخباراتية يهمها أن توتر الأجواء المذهبية في العالم الإسلامي.
ثالثاً: إن هذه الإثارة في هذا الوقت بالذات تأتي في سياق محاولة الإيحاء بمحور يواجه الجمهورية الإسلامية الإيرانية تترأسه السعودية وتحاول أن تحشد له تحت عنوان مذهبي، نحن نربأ بالأزهر الشريف وشيخه أن يكونوا مساهمين فيه.
رابعاً: ندعو سماحة شيخ الأزهر إلى تلبية دعوة المرجعية الدينية في العراق لإرسال بعثة للتحقيق والتدقيق في صحة هذه المعلومات وهذا ما يوجبه الشرع الحنيف من خلال قول الله سبحانه وتعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)).
خامساً: إن النداءات الموجهة للقوات العراقية وخاصة الحشد الشعبي من المراجع العظام في النجف الأشرف بحرمة التعاطي مع المدنيين وكأنهم من الدواعش، ما رأيناه في وسائل الإعلام من تقديم القوات العراقية للمساعدات للأهالي يؤكد قولنا عدم صحة ما أستند إليه شيخ الأزهر في كلامه.
أخيراً لسماحة شيخ الأزهر الذي نكن له كل الاحترام نقول: ((وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)).-انتهى-
———-

 
جبهة العمل: نرحب بطعن الحكومة المصرية بقرار محكمة القاهرة
للأمور المستعجلة اعتبار حركة حماس منظمة إرهابية

(أ.ل) – رأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو قيادتها الشيخ شريف توتيو “أنّ طعن الحكومة المصرية بقرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة اعتبار حركة حماس منظمة إرهابية هو أمر إيجابي وخطوة أولى في الاتجاه الصحيح، ويؤسّس في حال نجحت الوساطات وخصوصاً ما قامت وتقوم به حركة الجهاد الإسلامي من مساعٍ حثيثة لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر وحلّ الخلاف بين النظام المصري وحركة «حماس» إلى طيّ صفحة الماضي وتصحيح المسار وعودة الأمور إلى مجاريها الطبيعية وخصوصاً أنّ «حماس» هي حركة مقاومة شعبية منتظمة في مواجهة المحتل الصهيوني الغاصب الذي لا يفرّق ولا يميّز بين عربي فلسطيني أو مصري أو سوري أو لبناني.. إلخ”.
ولفتت الجبهة “إلى أهمية فتح معبر رفح بالاتجاهين دائماً باعتباره شريان حيوي يُغذّي قطاع غزّة ويمده بكل الوسائل والاحتياجات الحياتية اليومية اللازمة كمقدمة لرفع الحصار الظالم والجائر عنه بشكل دائم ومستمر”.-انتهى-
———-
حفل افتتاح الاسبوع الرابع والعشرين للتزلج في مطعم المصاعد الارز

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بقائد مدرسة التزلج العميد خالد حمود، وبدعوة من الاتحاد اللبناني للتزلج، أقيم في مطعم المصاعد – الأرز، حفل افتتاح الأسبوع الدولي الرابع والعشرين لرياضة التزلج الألبي، حضره رئيس الاتحاد السيد شربل سلامة وعدد من ممثلي أندية التزلج، وشخصيات دبلوماسية ورياضية محلية وأجنبية. وقد ألقى العميد حمود كلمة بالمناسبة توجه فيها بالشكر الى الاتحاد اللبناني للتزلج على تعاونه مع الجيش خصوصاً في مجالات تأهيل مناطق التزلج وتوفير الأعتدة والتجهيزات وتدريب الكوادر البشرية، وانتداب البعثات إلى الخارج، مؤكداً  إيلاء الجيش اللبناني أهمية قصوى لهذا القطاع الرياضي الحيوي، الذي يشكّل إحدى الثروات الوطنية للشعب اللبناني، إنطلاقاً من توافر العوامل الجغرافية والمناخية المناسبة له، وكون لبنان يعتبر من البلدان القلائل في المنطقة العربية التي تتاح فيها ممارسة هذه الرياضة.-انتهى-
———–
خانجي استنكر الجرائم المتكررة في الميناء

(أ.ل) – استنكر رئيس لجنة متابعة القضايا الانمائية لمدينة الميناء انور خانجي الجرائم المتكررة والتى كان اخرها صباحا هذا اليوم على الكورنيش البحري حيث جاء عبر ببان تم توزيعه على الاعلام كما دعا خانجي الاجهزة الامنية الى التشدد ليلا لجهة الكورنيش الذي يعتبر متنفسا لكثير من اهالي الشمال وحيث لوحظ مؤخرا تكاثر الجرائم وشرب المخدرات والاعمال المخلة بالاخلاق العامة.-انتهى-
———–
عمال البناء: لحماية اليد العاملة اللبنانية من المزاحمة غير المشروعة

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان اجتماعه الأول، بعد الانتخابات التي أجراها لمجلسه التنفيذي برئاسة رئيسه مرسل مرسل.
وتوقف المجلس حسب بيان “أمام تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وتعطيل المؤسسات الدستورية وفراغ سدة الرئاسة وانعاكس كل ذلك على حقوق ومطالب وحياة المواطنين وأوضاعهم المعيشية خصوصا الطبقة العاملة التي تتسع عمليات الصرف بين صفوفها التي يقدم عليها العديد من أصحاب العمل الذين يستبدلون عمالهم اللبنانيون بعمال غير لبنانيين، مما يستدعي التنسيق والعمل المشترك مع الهيئات النقابية الحريصة على مصالح العمال والفئات الشعبية”.
وقرر المجلس “متابعة المطالب المزمنة والمحقة لعمال القطاع وفي مقدمها حق عمال الورش بالضمان الاجتماعي، وحماية اليد العاملة اللبنانية من المزاحمة غير المشروعة وتطبيق قوانين الوقاية والسلامة المهنية، وتقديم مذكرات لوزير العمل وإدارة الضمان الاجتماعي، تتضمن تسجيل العمال المكتومين وإعادة النظر بتقديمات الضمان بحيث يعاد العمل بالتعويض العائلي على اساس 75% من الحد الأدنى للأجور والدفع المباشر للمضمونين وإعادة النظر في احتساب تعويضات نهاية الخدمة، وتحسين العمل للاسراع بدفع مستحقات الضمان الصحي. إضافة إلى ذلك تحسين آداء تفتيش العمل لضبط المزاحمة غير المشروعة للعمال اللبنانيين وزيارة غرف مجالس العمل التحكيمية، وإقرار اصول محاكمة على قاعدة العجلة، وحماية الصناعة الوطنية”.-انتهى-
———–
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *