الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 8 آذار 2015 العدد2821

نشرة الأحد 8 آذار 2015 العدد2821

 

وزارة الصحة: إقفال كافيتيريا مهنية أبي سمراء
وفرن العموري ومعمل في عكار

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان، انه “بعد أخذ خمس عينات من فرن العموري وكافيتيريا مهنية أبي سمراء، في طرابلس، وإرسالها الى مختبر غرفة التجارة والصناعة لإخضاعها للتحاليل، تبين التالي:
 عينة المياه المأخوذة من الكافيتيريا غير مطابقة وملوثة بالبكتيريا اللاهوائية والcoliforms -e. coli. الكعكة بالجبنة غير مطابقة وملوثة بالstaphylococcus aureus. جبنة العكاوي غير مطابقة ومسممة بالstaphylococcus aureus بنسب مرتفعة أكثر من 16 ضعف الحد الاقصى، وهناك شك بإحتوائها على بكتيريا الليستيريا وقد تم زرعها على ان تصدر نتيجتها غدا. اما الكعك الفارغ من فرن العموري (مصدر الكعك) فهو مطابق، في حين تبين ان قالب الجبنة العكاوي في الفرن المذكور، وهو الموزع له في طرابلس، فغير مطابق وملوث بالstaphylococcus aureus والcoliforms -e. coli ومسممة ببكتيريا مرتفعة بنسبة 5 اضعاف الحد الاقصى، كما هناك شك باحتوائه على الليستيريا وتم أخذ عينات لزرعها.
وبالنسبة الى المعمل في منطقة عكار، فلم تظهر النتائج بعد، بانتظار صدورها صباح الغد.
وبناء عليه، أصدر المدعي العام في طرابلس القاضي وائل الحسن قرارا بإقفال المعمل المذكور وفرن العموري وكافيتيريا مهنية ابي سمراء لحين صدور النتائج المخبرية. وستعلن وزارة الصحة النتائج النهائية فور صدورها، على ان تتخذ الاجراءات اللازمة”.-انتهى-
———-
تشييع والد وزير الصناعة حسين الحاج حسن في بلدة حوش النبي في البقاع

(أ.ل) – شيعت بلدة حوش النبي البقاعية، الحاج علي أحمد الحاج حسن والد وزير الصناعة حسين الحاج حسن. وشارك في التشييع المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل،  ووزراء ونواب حالييين وسابقين وقيادة منطقة البقاع في حزب الله إضافة إلى فعاليات  دينية وحزبية ونقابية واختيارية  وقيادات عسكرية وامنية، وحشد غفير من اهالي المنطقة .
وعند جبانة البلدة أم رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك الصلاة على الجثمان ليوارى بعدها الثرى.
والمرحوم هو والد الشهيدين محمد وأحمد الحاج حسن، وجد الشهيد علي الرضا فؤاد الحاج حسن.
صلي على جثمانه عند الرابعة بعد ظهر اليوم، وووري في الثرى في جبانة بلدته حوش النبي.
تقبل التعازي بعد الدفن ويومي الاثنين والثلاثاء في دارة الوزير الحاج حسن في حوش النبي، ويوم الخميس المقبل 12 الحالي من الثالثة الى السادسة بعد الظهر في مجمع الامام شمس الدين الثقافي التربوي في شاتيلا – بيروت. –انتهى-
———-

 
الحريري التقى السيسي وشيخ الأزهر: الاعتدال هو بمواجهة كل أنواع التطرف

(أ.ل) – استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عند العاشرة قبل ظهر اليوم، الرئيس سعد الحريري في قصر الاتحادية في القاهرة، في حضور النائب باسم السبع ومستشار الحريري النائب السابق غطاس خوري، وتناول اللقاء الذي استمر ساعة كاملة التطورات العربية والإقليمية والعلاقات بين البلدين.
بعد اللقاء قال الحريري للصحافيين: “تشرفت بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يحمل مسؤولية قيادة مصر بشجاعة وصبر وحكمة، وكررت خلال اللقاء تعازي اللبنانيين الحارة بالشهداء الذين سقطوا على يد الإرهاب، وأكدت الوقوف بجانب مصر في مواجهة قوى الضلال والتطرف. إننا في هذا المجال في مركب واحد، نواجه عدوا للدين والقيم والحضارة العربية والإسلامية، ولا مجال في مثل هذه المواجهة للحياد. نحن في صف الاعتدال العربي والإسلامي، أي في المكان الذي اختارته مصر وشعبها وقيادتها، بالتضامن مع كل الأشقاء في دول الاعتدال”.
سئل: اللقاء كان مطولا، فهل تطرق الحديث إلى الأوضاع الإقليمية والأوضاع اللبنانية ولا سيما موضوع ملف انتخابات رئاسة الجمهورية؟  أجاب: “الحديث تركز أولا على الأوضاع في المنطقة ولبنان، وتحدثنا بالتفصيل عن مصلحة لبنان والعرب، ومن دون شك نحن نرى، كما مصر، أن الاعتدال هو بمواجهة كل أنواع التطرف وليس نوعا واحدا من التطرف. فالتطرف موجود، إن كان التطرف الإيراني أو التطرف الذي نراه في “داعش” و”النصرة”. وبالنسبة لموضوع السؤال، تحدثنا كذلك عن مواجهة لبنان للارهاب، وتمنى الرئيس السيسي حصول انتخاب رئيس للجمهورية، وهذا الموضوع تتمناه كل دولة في العالم، أن ينتخب لبنان رئيسا للجمهورية”.
سئل: في ظل الحديث عن التمدد الإيراني في المنطقة، هل تطرقتم إلى هذا الأمر وسبل مواجهته؟
 أجاب: “بالطبع تطرقنا إلى هذا الشأن وأكدنا أن لا شك في أن هناك أخطارا محيطة بالعالم العربي اليوم، ويجب وضع استراتيجية عربية لمواجهة كل هذه الأخطار لمصلحة العالم. وأقول بصراحة، في موضوع إيران لدينا ملاحظات، ولكن هذا لا يعني أننا ضد إيران. نحن نريد أن تكون علاقاتنا بإيران لمصلحة لبنان ولمصلحة إيران معا، وليس لمصلحة إيران فقط”.
سئل: هل تطرق الحديث إلى موضوع الأزمة السورية في ضوء ما يحكى عن حلول سياسية لهذه الأزمة؟  أجاب: “مصر وكل الدول هي مع مقررات “جنيف 1” و”جنيف 2″، وأنا لا أرى أن مصر لديها موقفا مختلفا عن ذلك، والمشكلة أن النظام السوري يقول شيئا ويفعل شيئا آخر. هناك إجماع عالمي على أن هذا النظام لا يمكن أن يكمل بالشكل الذي يوجد فيه حاليا. فحلول “جنيف 1” و “جنيف 2” تقضي بأن يخرج نظام بشار الأسد من السلطة، لذلك إذا كان النظام السوري يقبل ب”جنيف 1″، فعليه أن يتنحى وتنتقل السلطة كما ينص عليه مؤتمر “جنيف 1”.  بعد ذلك انتقل الحريري إلى مقر مشيخة الأزهر الشريف في القاهرة، حيث استقبله الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد أحمد الطيب وعقد معه اجتماعا في حضور أعضاء الوفد اللبناني السبع والمستشارين خوري والدكتور رضوان السيد والمستشار الديبلوماسي لشيخ الأزهر السفير محمد عبدالجواد. وتناول اللقاء الأوضاع في المنطقة.-انتهى-
———-
حرب: للإسراع بإقرار القوانين التي تساهم في إزالة العقبات
التي تواجهها المرأة في مجتمعنا الحالي

(أ.ل) – حيا وزير الإتصالات بطرس حرب المرأة اللبنانية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وثمن “مسيرة نضالها من أجل القضاء على كل عناصر التمييز بين حقوقها مع حقوق الرجل”. وأعرب عن اعتزازه وتقديره لـ”الحركة النضالية التي تخوضها المرأة اللبنانية لتعزيز دورها المحوري في المحافظة على القيم التي يقوم عليها لبنان”، مؤكدا أن “تغييب دور المرأة في المجتمع اللبناني هو تغييب لنصف طاقاته وحركة التطور الاجتماعية والإقتصادية والثقافية في لبنان. ومن هنا موقفنا المستمر في تبني معظم مطالب الحركة النسائية اللبنانية، لا سيما لجهة تقديم اقتراحات قوانين ترمي إلى القضاء على عناصر التمييز بين حقوقها وحقوق الرجل، والتي تم إقرار معظمها بحيث تحولت إلى قوانين نافذة، إلا أن ما تم هو خطوة على طريق طويل يجب مواصلته بدعم المطالب النسائية المحقة”.
وقال حرب: “لا يمكن أن تتحقق نهضة لبنان الحقيقية إلا إذا كانت المرأة جزءا أساسيا منها إلى جانب الرجل، والا إذا أسقطت النظرية البائدة المتخلفة باعتبار المرأة في ظل الرجل. إن قضية حقوق وحرية المرأة هي من صلب قضية الديمقراطية والحرية والمواطنة وحقوق الانسان وليست شأنا خاصا متعلقا بنضال المرأة اللبنانية، بل هي قضية ترتبط ببناء الدول والمجتمعات الحديثة، ولا يمكن لأي نهضة أن تتحقق إلا إذا كانت قضية المرأة وحقوقها ودورها في أولوية اهتمام رواد هذه النهضة”.
أضاف “لطالما برهنت المرأة اللبنانية عن نجاح متميز ودور رائد في مجالات عديدة، وهذا ما يحتم علينا دعمها في مسيرتها لكي تحتل المكانة والدور اللذين يعودان لها في المشاركة بالشأن العام وإبداء الرأي وإستلام مناصب قيادية، على أن يتحقق ذلك من خلال الإسراع بإقرار القوانين التي تساهم في إزالة العقبات التي تواجهها المرأة في مجتمعنا الحالي. فالمرأة اللبنانية هي مصدر إلهام لكل نساء العالم العربي ويجب علينا جميعا ان نساندها لكي لا تخسر هذه المكانة من خلال الوقوف الى جانبها لتعزيز قدرتها ودورها. فإيمانا مني بالدور الجوهري الذي يجب ان تحتله المرأة، أجدد اليوم الالتزام بمساندة قضاياها على المستوى التشريعي والسياسي والإجتماعي في تحقيق ذاتها وتوفير كل وسائل تقدمها ونجاحها”.
وختم حرب “بقي على المرأة اللبنانية أن تؤمن بدورها فتتحول إلى عنصر فاعل موجه لمجتمعها فتحتل فيه بفضل جدارتها وجديتها مراكز قيادية تؤهلها للمشاركة الفاعلة في تقرير مصير شعبها ودولتها ومستقبلها”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 8/3/2015 البيان الآتي:
 بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.-انتهى-
———–
درباس: الجيش يحتاج الى حماية وغطاء سياسي
لتمكينه من الاستمرار في حربه ضد الإرهاب

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن “الجيش اللبناني يقوم بمهامه على أكمل وجه لمكافحة الإرهاب والتصدي للمجموعات المسلحة، حفاظا على حدود لبنان وأمنه”، وقال: “إن الجيش يحتاج الى حماية وغطاء سياسي لتمكينه من الاستمرار في حربه ضد الإرهاب، وهو ما يستدعي أولا انتخاب رئيس للجمهورية يؤمن استقرار البلاد”.
واشار في حديث الى مصدر إعلامي انه “وبعدما تبين أن لا إمكانية لأي فريق سياسي أن يغلب الآخر، لم يعد هناك من خيار سوى البحث عن رئيس توافقي والإتيان به الى قصر بعبدا”، مشددا على أن “مجرد انتخاب رئيس من شأنه أن يوقف الخطر الداهم بما خص الأزمة السياسية بحيث يكتمل شكل الدولة وبنيتها”.
وأوضح ان “المرونة في النص الدستوري يجب ان تستخدم إيجابا”، مشددا على انه “لا بد من تدخل تشريعي من خلال اجتماع مجلس النواب في ظل الشغور الرئاسي ويصار الى التصويت على انتخاب رئيس للجمهورية بمن حضر، وهو أمر ينص عليه الدستور أيضا”.
وتطرق الى ملف اللاجئين السوريين، فتحدث عن برودة من قبل الدول المانحة، لافتا الى أن “الإجراءات الأخيرة على الحدود مع سوريا أدت الى وقف النزوح بعدما لم يعد لبنان يحتمل تزايد أعداد اللاجئين اليه، كما لم يعد هناك من داع لاستقبالهم بعدما باتت معظم القرى المحاذية للحدود آمنة”.-انتهى-
———
شبطيني: وبماذا ندافع عن لبنان اذا كان الجيش لا يملك السلاح وكذلك المقاومة

(أ.ل) – أعلنت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في حوار ل”اللواء” ينشر غدا الاثنين، أنه “منذ تشكيل الحكومة اتفقنا على ان تؤخذ القرارات بالتوافق، وهذا لا يعني الاجماع، والفيتو يقبل من الوزراء اذا كان لاسباب جدية وليس لاسباب شخصية وخلافات سياسية”.
وعن عمل وزارتها، قالت: “ألح دائما على طلب المال لاعطائه لاصحاب الحقوق المهجرين، كي اقفل هذا الدكان”.
وفي الموضوع الرئاسي، رأت أن “لا امكانية لانتخاب رئيس قبل توقيع الاتفاقية بين ايران واميركا، وايران تعطل انتخاب رئيس الجمهورية، لانها ترغب بانتخاب رئيس يتوافق معها سياسيا كي لا ينزع سلاح حزب الله”. أضافت أن “ميشال عون يساند حزب الله لانهما من الاقليات، وحزب الله يقاوم داعش اكثر من اسرائيل”. ورأت أن “حزب الله والشيعة والنظام السوري يدافعون عن معركة وجودهم، والحزب يتمسك بسلاحه لانه يدافع عن نفسه. لا مانع من ان يكون لحزب الله سلاحه، فهو لم يستخدمه في الداخل، وبماذا ندافع عن لبنان اذا كان الجيش لا يملك السلاح وكذلك المقاومة”؟
 وختمت شبطيني: “اذا رضي حزب الله عن الخطة الامنية، تطبق في الضاحية الجنوبية. فهو اقوى من الدولة ومن الجيش”.-انتهى-
———–
باسيل: لن نتخلّى عنكم وعن إعطائكم حقّكم في جنسيّتكم ومواطنيّتكم ووطنكم
بناء جسور مؤسسية ومستدامة بين لبنان المقيم والمغترب حاجة مشتركة ومصدر قوة للطرفين
 
(أ.ل) – ألقى معالي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كلمة بمناسبة يوم المغترب اللبناني وجاء فيها:
مواطني الأعزاء، أتوجّه بالتهنئة إلى اللبنانيين والمنتشرين منهم في رحاب العالم بمناسبة يوم المغترب اللبناني، الواقع في الأحد الثاني من شهر آذار في كلّ عام.
إنّ هذا اليوم يمثّل فرصةً سنوية لتجديد العهد بين لبنان ومغتربيه المنتشرين في أرجاء العالم؛ عهد الولاء للبنان، والوفاء لرسالته في العالم، رسالة التعددية في الوحدة، التي تُعلي قيمة الإنسان وتثريها.
العام الماضي عاهدناكم وعاهدنا أنفسنا على وضع الاغتراب اللبناني في المرتبة التي  يستحقّها على رأس أولويات الدبلوماسية اللبنانية، حيث أردناها فاعلةً ومنتجةً وعاكسةً لتطلّعات اللبنانيين. وأقول في هذا اليوم أننا جهِدنا طوال السنة المنصرمة على وضع تلك الرؤية موضع التنفيذ. فقد تجلّت مساعينا لتعزيز العلاقات بين لبنان المقيم ولبنان المغترب في عددٍ من الخطوات الهامّة.
جاء أوّلها في تنظيم مؤتمر الطاقات الاغترابية الأول في بيروت، في أيار ٢٠١٤، والذي استقطب نخبةً من أبرز الشخصيات اللبنانية والمتحدّرة من أصل لبناني من أصحاب النجاحات المعروفة. أتى هؤلاء من مختلف بلدان المعمورة إلى بلدهم الأم، تجمعهم الرغبة في استنهاض وتعميق الروابط معه ومع بعضهم البعض، ومراكمة الخبرات لما فيه مصلحة لبنان.
وتمثّل ثانيها في سلسلةٍ من الزيارات التي قمنا بها إلى بلدان الاغتراب، ولاسيّما في أميركا اللاتينية والولايات المتحدة وإفريقيا وأوروبا وآسيا، حيث ينضح خزّان الطاقات الاغترابية للبنان. هدفت تلك الزيارات إلى التواصل المباشر مع جاليات لبنان في العالم، وتنشيط العلاقات معها، والعمل على تمكينها من خلال تمتين علاقات لبنان السياسية والاقتصادية والثقافية مع بلدان اغترابها، وعلى مشاركتها وإطلاق عدّة أفكار ومشاريع متعلّقة بالإغتراب، ومنها:
– Lebanon Connect (مشروع تواصل إلكتروني بين المغتربين)؛
– Invest to Stay / استثمر لتبقى (مشروع لتشجيع الاستثمار في لبنان)؛
– المدرسة اللبنانية (مع تعليم اللغة العربية)؛
– بيت المغترب اللبناني (تجمّع بيوت للاغتراب اللبناني)؛
– غابة المغترب (أرزة باسم كلّ مغترب لبناني مشارك)؛
– اشترِ لبناني (من قلب لبنان)؛
– متحف الاغتراب اللبناني.
إنّ مقاربتنا لشؤون الاغتراب اللبناني تقوم على قناعتنا بكون هذا الاغتراب طاقة لبنان الخزينة، وبأنّ بناء جسور مؤسسية ومستدامة بين لبنان المقيم والمغترب هو حاجة مشتركة ومصدر قوة للطرفين. ويكون ذلك بالعمل على تحويل الرغبة في تعزيز أواصر التواصل بينهما من مجرّد ميلٍ عاطفيٍّ ونوستالجيٍّ، إلى مصلحةٍ مباشرة وملموسة.
لقد شكّل حراكنا الاغترابي طوال العام المنصرم فرصةً جيّدة للاطّلاع عن كثب على أوضاع المغتربين في عدد كبير من البلدان، والوقوف على حاجاتهم وتطلّعاتهم. كما أتاح لنا اختبار وتطوير عددٍ من الأفكار الآيلة إلى تعزيز العلاقة مع هذا الاغتراب. ولا زال أمامنا مشوار طويل لاستكمال جولاتنا على بلدان الاغتراب، ولإجراء عمليات مسح لأعداد وإمكانات وحاجات وطاقات اللبنانيين في الخارج. كما أقمنا عدّة مؤتمرات دبلوماسية مركزية وقارّية بغية توحيد الجهد الدبلوماسي وتأطيره في سبيل خدمة المغترب اللبناني والاقتراب منه ومن حاجاته وتطلّعاته. وأستطيع القول بأننا وضعنا عملية تسجيل المتحدّرين من أصل لبناني على سكّة الإنجاز الذي نريده سريعاً، وذلك، أولاً، من خلال إقرار قانون استعادة الجنسية، ومن خلال إصدار مراسيم وقرارات بمنح الجنسية، ومن خلال تسهيل وتسريع إجراءات التجنيس. إنّكم، يا مواطنيّ الأعزّاء، قد غادرتم لبنان عنوةً وغصباً عنكم على مدى المائة والخمسين سنة الماضية نتيجة موجات القتل والتهجير والتجويع والعنف الداخلي والخارجي والتكفير، ونحن السّٓنٓة نتذكّر مرور مائة عام على حرب الجوع التي اجتاحت لبنان والتي أدّت إلى تهجير ثلث أهله. كثيرون منكم هم أبناء وأحفاد هؤلاء، ونحن قد يكون لنا في المستقبل أولادٌ وأحفادٌ في مثل أوضاعكم. فكما لن نتخلّى عنهم، نحن لن نتخلّى عنكم، وعن إعطائكم حقّكم في جنسيّتكم ومواطنيّتكم ووطنكم.
سياسياً، سوف نواصل العمل على ضمان حقّ الاقتراع للمغتربين، وبالوسائل العصرية التي تتحدّى العوائق الجغرافية، وبإعطائهم حقهم في التمثيل النيابيّ المباشر عن كلّ قارّة. واقتصادياً، نجنّد دبلوماسيّتنا بغية تنشيط حركة التبادل التجاري بين لبنان وبلدان الانتشار، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، باحثين في إمكانيات فتح خطوط جوية وبحرية جديدة باتجاهها، وتوقيع اتفاقيات تشجيعية لزيادة التفاعل الاقتصادي. وثقافياً، بدأنا التحضير لتشجيع نشر المدارس اللبنانية في الخارج، وتعليم اللغة العربية في المغتربات الأجنبية ونشر الثقافة اللبنانية وتعميق الهوية اللبنانية في نفوس المنتشرين، بغية تحصين الرابط الثقافي واللغوي مع أجيال اللبنانيين الجديدة في الاغتراب.
هذا وتتحضّر وزارة الخارجية والمغتربين لاستضافة مؤتمر الطاقات الاغترابية الثاني، في ٢١ و٢٢ و٢٣ أيار ٢٠١٥، والذي سيشهد هذا العام، إضافةً إلى برنامج عام متنوّع، إثنا عشر لقاءً قطاعياً متخصّصاً للشخصيات الاغترابية اللبنانية، وهي:
 يقسم المؤتمر إلى 12 لقاء قطاعي وفق التالي :
1-الطب والأدوية والتمريض
2-المال،المصارف والتأمين
3-التعهدات والهندسة والإعمار والتطوير العقاري
4-المنتجات الزراعية والمائدة اللبنانية والفرانشيز
5-إعلام وإعلان وموسيقى وسينما
6-الفنون والجواهر وتصميم الأزياء
7-التعليم والنشر والعلوم والثقافة
8-الصناعة والتجارة
9-النفط والغاز
10-الإتصالات والمعلوماتية
11-السياحة والفنادق والمواصلات والخدمات
12-السياسة والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الإغتراب
بنا معاً، مقيمين ومغتربين، يعيش لبنان، وبنا معاً يقوى وينهض من كبواته ويستمرّ شامخاً.-انتهى-
———–
علي فياض: السياسة المسؤولة تستدعي فتح باب الحوارات والتفاهمات

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض أن “العمل على تبييض صفحة جبهة النصرة التكفيرية عبر الدعوة لانفصالها شكليا عن تنظيم القاعدة يشكل عودة إلى الرهانات القاتلة، التي سيدفع ثمنها هؤلاء المراهنون على هذا الخيار، كما ان ذلك يكشف بوضوح حجم المأزق الذي تعاني منه الدول التي تغذي الصراع في سوريا وتلاشي خياراتها، بحيث لم يبق أمامها إلا التعاون مع إمتدادات تنظيم القاعدة”.
وقال خلال احتفال تأبيني في بلدة كفركلا: “إن التكفيريين من داعش وجبهة النصرة وكل المجموعات الأخرى إنما يلتقون بالخلفية العقائدية والفقهية والأهداف البعيدة والممارسات الإجرامية نفسها وهذا هو الأخطر، والفارق الوحيد بين النصرة وداعش في واقع الحال هو أن جبهة النصرة أكثر طواعية من داعش. فهل يريد هؤلاء أن يقنعوا العالم أن جبهة النصرة هي أداة تحقيق الديموقراطية والإصلاح السياسي في سوريا؟ في الواقع لم يعد ثمة من أقنعة في الصراع الدائر في سوريا، لأن ما يجري في حقيقته بات واضحا وضوح الشمس، إنه صراع بين مشروع المقاومة بأبعاده التحريرية والتوحيدية ومشروع تحالف المذهبية والتكفيرية وأصدقاء أميركا وإسرائيل بأبعاده التفتيتية”.
واعتبر أن “من يسعى لتشكيل إئتلافات أو تحالفات إقليمية ومذهبية إنما يدفع المشكلة القائمة إلى مستويات خطيرة تزيد من مخاطر التفتيت والشرذمة، ويزج المنطقة في آتون متفاقم من الإضطرابات، وهذه السياسة الغبية لا تفضي إلا إلى مزيد من الإنهاك والصراعات المفتوحة، في حين أن السياسة المسؤولة تستدعي فتح باب الحوارات والتفاهمات والحلول السياسية التي توفر مصالح الجميع وتعيد اللحمة إلى الأمة الواحدة”.-انتهى-
———–
الجيش: تفجير ذخائر في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 8/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخ 9 /3 /2015 ولغاية 13/ 3/ 2015، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–

ارسلان: أحداث عرسال اكدت ان مثلث المقاومة والشعب والجيش حمى الاستقرار في البلد

(أ.ل) – قال رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان لمن قال في الماضي بأن ثالوث الشعب والجيش والمقاومة هي معادلة خشبية، بأن الأحداث الأخيرةالتي نشهدها في عرسال والمناطق اللبنانية تؤكد بأن  هذا المثلث هو الحامي للإستقرار الأمني في البلد، وإلا لكنا رأينا بدل عرسال مئة عرسال منتشرة في كل المناطق اللبنانية.
كلام أرسلان جاء خلال جولة له في منطقة راشيا، والتي زار خلالها منزل الشهيد خلدون حمود ومقام الداعي عمال كما وقدم واجب العزاء لمسؤول الحزب الديمقراطي في قضاء راشيا مفيد سرحال بوفاة والدته.
وأضاف إن اتهامنا بهذه المعادلة الخشبية أفضل بكثير ممن يلبسون الذهب على حساب القيم الوطنية والإنسانية والأخلاقية والأدبية التي ربي عليها في هذا البلد.-انتهى-
———-
زهرا تقبل من باسيل وفاعليات التعازي بوالدته

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا في منزل العائلة في كفيفان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل معزيا بوالدته.
وأقام زهرا والعائلة القداس لراحة نفسها في كنيسة مار روكز – كفيفان في حضور النائب نضال طعمة، رئيس بلدية حامات عيسى عيسى ونائبه رياض حليحل ووفد من البلدة وفاعليات بلدية واختيارية ورهبان وراهبات وشخصيات من المجتمع المدني ومسؤولين قواتيين وحشد من المؤمنين.
ترأس القداس لراحة نفسها خادم الرعية الخوري بطرس فرح بمشاركة الاب جوزيف دكاش والمرسل المريمي الاب عمر والخوري رزق رزق.
بعد الانجيل ألقى فرح عظة بعنوان “المرأة السكوت عطية من الرب، وادبها الحسن لا يقدر بثمن” (…) وختم موجها التعازي للنائب زهرا والعائلة.
 وبعد رتبة رفع البخور تقبل زهرا والعائلة تعازي الحاضرين وفي مقدمهم النائب سمير الجسر والنائب وليد خوري والشاعر موسى زغيب والخبير البيئي وائل الخير ورئيس بلدية دوما جوزيف خيرالله ووفد من راهبات العائلة المقدسة المارونيات والشيخ عبداللطيف بتيا على رأس وفد ووفود من قرى وبلدات البترون والمناطق.
وكان زهرا تلقى اتصالات تعزية من النائب عاصم عراجي والنائب السابق جواد بولس ورئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض ورجل الاعمال جورج عساف البيطار وعدد من المسؤولين في الاغتراب في حزب القوات اللبنانية.
من جهة أخرى، يواصل زهرا تقبل التعازي حتى مساء اليوم في منزل العائلة في كفيفان.-انتهى-
———-

الموسوي: على السفير الأميركي التزام الأعراف والآداب الديبلوماسية

(أ.ل) – أقام “حزب الله” احتفال افتتاح نصب شهداء المقاومة الإسلامية في بلدة القليلة الجنوبية، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي بالإضافة إلى عوائل الشهداء وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات وحشد من أهالي البلدة.
وألقى الموسوي كلمة قال فيها: “إننا بشهدائنا الذين اختاروا درب الحياة لأهلهم كتبنا الانتصارات فتغيرت المسارات، ولم نعد نحن المحاصرين، ولم نعد نحن من تعد لنا الأيام، بل المحاصر هو عدونا وخصمنا، وأيامه هي الآن معدودة، فكم من الذين كانوا يراهنون على وقف هذه المسيرة بالاغتيالات والتآمر والحملات السياسية وغيرها، إلا أننا وفي كل يوم بشهدائنا نؤكد أن مسيرتنا تولد على الدوام مع كل شهيد، فها هي وجوه الشهداء أمامنا، أجيال تسلم الراية إلى أجيال، فلا تتعب ولا تنكفىء ولا تتراجع، وكل من يستلم الراية يسعى إلى رفعها أعلى فأعلى، وكل من يحمل السيف يتقدم به إلى الأمام راجيا تحقيق النصر الشامل الذي وعدنا الله به، ومن أوفى بعهده من الله”.
أضاف “بالأمس استغل السفير الأميركي منبرا رسميا ليخرق من خلاله معايير السلوك الدولي والأعراف الديبلوماسية، فشن حملة على فئة سياسية مقاومة لبنانية يكيل لها الإتهامات، ونحن كنا نأمل أن يثأر هذا السفير لرئيسه الذي أهين على منبر الكونغرس من رئيس حكومة دولة حليفة لهم يقدمون لها كل الدعم، ثم لا يلقون منها إلا عتوا واستكبارا، فما فعله السفير الأميركي بالأمس إنما يكرر ما فعله رئيس حكومة العدو الصهيوني حين اعتلى المنبر البرلماني في الولايات المتحدة الأميركية، وأساء إلى رئيس دولة كبرى، فهذا السفير حاول الإساءة إلى اللبنانيين بالافتراء على بعضهم، وهنا نقول لقد بات لزاما على هذا السفير الذي يتصرف وكأنه في دولة بلا سيادة، أن يلتزم الأعراف والآداب الديبلوماسية، ففي هذه الدولة رجال لا يمكن لأحد أن يرفع ستر الحسناء فيها، وأما ادعاؤه بأننا نملك قرار الموت والحياة، فنقول له إنه من حقنا أن نمتلك قرار الحياة، لأنك تفرض وحليفتك إسرائيل قرار الموت علينا، ومن حقنا وواجبنا أيضا أن نحمل بأيدينا الحرة قرار الحياة للبنان واللبنانيين ولشعوب المنطقة، وقد أظهرنا للجميع أننا بدمائنا كتبنا حياة جديدة للبنان واللبنانيين ولشعوب المنطقة”.
وتابع “إن السفير الأميركي يتحدث عن خرق القرارات الدولية من قبلنا، ونحن بدورنا نسأله: ألا ترى الطائرات الإسرائيلية تحلق فوق سفارتك وهي تخرق السيادة اللبنانية؟ ألا تنظر إلى الإختراقات التي فاقت الخمسة عشر ألفا حتى الآن منذ عام 2006؟ ألا ترى في السلوك الإسرائيلي العدواني إعتداء على سيادة لبنان وخرقا للقانون الدولي؟ وأما من ناحية إشارته إلى العملية المظفرة التي نفذتها المقاومة ضد قوات الإحتلال الإسرائيلي، فإن هذه العملية هي حق مشروع للمقاومة اتفق اللبنانيون جميعا على هذا الحق، وضمنوه في البيان الوزاري لهذه الحكومة التي تزاول الآن سدة الأحكام وتتولاها”.
وقال: “إننا لن نقبل تحت أي ظرف بأن تحاول حكومة السفير الأميركي تكريس الإحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا وما تبقى من أراض لبنانية، فالمقاومة ستواصل تحمل مسؤولياتها وواجباتها الوطنية في العمل من أجل تحرير أراضينا المحتلة، ونسأل ماذا فعلت حكومته إزاء حليفتها إسرائيل التي تعتدي اليوم على 860 كيلومترا من المنطقة الإقتصادية الخالصة التي فيها ثرواتنا الطبيعية من النفط والغاز، فإذا كان هذا السفير يزعم أنه صديق للبنان، فعليه أن يقدم له ما يمكن أن يسمى عربون صداقة، وأن يعمل من أجل أن ترفع إسرائيل يدها عن الأراضي اللبنانية المحتلة وعن المنطقة الإقتصادية الخالصة”.
أضاف “إننا فخورون بأننا كنا طليعة الإرادة اللبنانية في مقاومة العدو الصهيوني، ولو أردنا أن ننتظر القرارات والمساعدات الدولية لكان الإحتلال الإسرائيلي قد بسط سيطرته على لبنان بأكمله، واليوم لو كنا ننتظر وقفة السفير الأميركي بجانب اللبنانيين لمواجهة العدو التكفيري لكان التكفيريون في كل مدينة وقرية لبنانية، واليوم يناقش اللبنانيون الخطر الممكن حدوثه بعد ذوبان الثلوج مع مطلع الربيع من شريط جردي ينتشر به آلاف المسلحين، ونسأل ماذا سيكون عليه الحال لو لم تتمكن المقاومة من تحرير شريط القرى والمدن السورية المتاخمة للحدود اللبنانية بالعمل معا مع الجيش العربي السوري، فنحن بمواجهتنا المسلحين كتبنا قرار الحياة للبنان واللبنانيين، ولو انتظرنا هذا السفير أو غيره لكانت سكاكين التكفيريين تعمل في رقاب اللبنانيين”.
وختم “إننا منذ أن انطلقنا كنا على صوابية الخيارات التي اتخذناها، ففي البدء لامنا كثيرون حين وقفنا في وجه الإحتلال الإسرائيلي، وقالوا لنا كيف تقاوم العين المخرز، فأريناهم كيف ينتصر الدم على السيف، وانتصرنا في مواجهة العدو الإسرائيلي، ووقف اللبنانيون والعرب جميعا وكل الشرفاء في هذا العالم عام 2000 يصفقون لنا على الانتصار الذي حققناه، واليوم ما تقوم به المقاومة من تصديها للتكفيريين جعل اللبنانيين جميعا سواء من يؤيد حزب الله أو من لا يؤيده يقولون بالعلن أو بين بعضهم البعض على اختلافهم من الطوائف اللبنانية جميعا خاصة بعدما رأوا ما حصل في الرقة والحسكة والموصل، أنه لولا “حزب الله” ووقفته لكان بعض اللبنانيين أمواتا الآن، وبعضهم الآخر حمل أمتعته ورحل إلى خارج هذا البلد”.
وفي الختام أزاح الموسوي الستارة عن النصب التذكاري لشهداء بلدة القليلة، وأدت ثلة من المجاهدين “قسم العهد والوفاء بالسير على نهج الشهداء ودربهم”.-انتهى-
———
فارس: نريد رئيساً يدعم الشعب والمقاومة
ونحن إلى جانب عون في معركة الرئاسة

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان فارس أن الطريق الوحيد التي توصل إلى الحرية هي طريق المقاومة، أما الطرق الأخرى فهي فلن توصل إلى أي مكان. وخلال حفل استقبال أقامه الحزب السوري القومي الاجتماعي في دارته في بلدة القاع في البقاع الشمالي لمناسبة الأول من آذار ذكرى ميلاد زعيم الحزب انطون سعادة بحضور فعاليات وأهالي البلدة قال فارس:” بأننا نريد فعلاً رئيساً يدعم الشعب والمقاومة وليس رئيساً يتعاطى مع العدو الصهيوني وحلفائهم، ونحن متحالفون مع التيار الوطني الحر والجنرال عون، وقد أعلنا كحزب أننا إلى جانبه في معركة انتخابات رئاسة الجمهورية”.
إنمائيا دعا فارس إلى استكمال مشروع الضم والفرز في البقاع الشمالي وإلى حل مشكلة مياه الري في بلدة القاع. وتخلل الحفل كلمة لمنفذ القاع في الحزب وحفل كوكتيل بالمناسبة.
وكان الحزب أقام بالمناسبة حفل استقبال مماثل في صالة كنيسة مار جاورجيوس في رأس بعلبك حضره فعاليات وأهالي البلدة.-انتهى-
———-
جنبلاط رئيسا لجمعية ارز الشوف

(أ.ل) – انتخبت الهيئة العامة لجمعية “أرز الشوف” في مقرها الرئيسي في معاصر الشوف، رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط رئيسا لها.
وسبق الانتخاب عرض مصور من فريق عمل “محمية أرز الشوف” لأبرز النشاطات والإنجازات للأعوام المنصرمة، التي شملت مشاريع تنموية وبيئية وزراعية وسياحية ممولة من جهات دولية مانحة، والتطوير الإداري برفع القدرات والكفاءات ومستوى وزيادة أعضاء فريق العمل، بالتعاون مع برنامج BALADI CAP الممول من USAID. فضلا عن نشاطات إعادة تأهيل النظم الإيكولوجية، وإعادة تأهيل أنواع الأراضي المختلفة، خصوصا الأراضي الواقعة في المنطقة الإنتقالية والتنمية والأراضي المهملة والكسارات القديمة، بعد تنفيذ ما يزيد عن 50 هكتارا في الأعوام الماضية. إلى جانب مشاريع السياحة البيئية ومنها التجربة المتوسطية التي تهدف إلى إعداد كاتالوغ لرزم السياحة البيئية في دول حوض المتوسط بتنفيذ من 6 شركاء في 5 دول، لبنان والاردن وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، وتشمل 20 محمية موزعة على 10 دول حول المتوسط، منها لبنان عبر محميات الشوف، جبل موسى، شاطئ صور، وتجري إضافة إهدن وتنورين. وهي خاصة بالسياح القادمين من وراء البحار وتحديدا الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة، لتشجيع زيارة محميات الشبكة المتوسطية في الجانبين من المتوسط، الامر الذي يضع لبنان ومحمياته على خارطة السياحة البيئية العالمية. الى جانب دراسة اقتصادية للمحمية ممولة من مشروع CEPF تعتبر الأولى من نوعها في لبنان والمنطقة، تشدد على القيمة الاقتصادية للمحمية كاكبر محمية طبيعية في لبنان. ووصف قيمة الخدمات من احتباس الكربون، توفير الكتلة الحيوية، توفير المياه، توفير الغذاء، السياحة وخدمات ذات قيمة ثقافية وتراثية، متصلة بالغذاء والماء والترفيه والكتلة الحيوية والنشاط الترفيهي. ووصف الخدمات الثقافية من الناحية النقدية، كالقيمة التراثية للارز اللبناني، ومساهمة المحمية بتعزيز صورة لبنان، لتبين النتائج أن الفوائد الاقتصادية التي تؤمنها محمية الشوف المحيط الحيوي كل عام هي في متوسط 19 مليون دولار امريكي، معظمها مستمد من خدمات المياه ونوعيتها، والشبكات، والمعبأة، حيث ان قيمة خدمات احتباس الكربون وإنتاج الكتل الحيوية يشكل نسبة كبيرة. واكد التقرير ان ” السياحة السنوية تؤمن مبلغا إضافيا يقدر بـ 700,000 $ في المنطقة مما يشكل دعما لليد العاملة المحلية، أي ما يعادل حوالى 100 فرصة عمل، بينما خدمات النظم الإيكولوجية السابقة غير ملموسة، بعكس القيمة الاقتصادية للأنشطة السياحية المتنامية، بفضل وجود المحمية، التي تلعب دورا رئيسيا في تأمين المياه والحفاظ على نوعيتها في المنطقة، كما الحال بالنسبة الى النفقات المرتبطة بالسياحة لان غياب المحمية يستنزف الموارد الطبيعية، حيث ان احتباس الكربون وإمكانية إنتاج الكتل الحيوية هي فقط بفضل الإدارة المستدامة التي يكفلها وجود المحمية وفريق عملها”.
وجرى عرض نتائج الدراسة، واهمية أنها تعكس جزءا واحدا من القيمة الإجمالية للخدمات. والقيمة الاقتصادية (متوسط 19 مليون دولار) تساوي 19 مرة كلفة إدارتها السنوية، والتي لا تتجاوز المليون دولار، معظمها يأتي من الجهات المانحة ويشمل الاستثمارات في مجال السياحة البيئية والتسويق والتنمية الريفية والتوعية البيئية والأبحاث العلمية.
ثم تحدث وزير الزراعة اكرم شهيب عن تطور المحمية من النواحي البيئية والسياحية والزراعية، وعميد الكتلة الوطنية كارلوس اده، وعدد من اعضاء الجمعية.-انتهى-
———-
الراعي: الشرق لا يمكنه أن يحفظ هويته بدون المسيحيين

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطارنة بولس الصياح، جورج شيحان وعاد ابي كرم، والمونسينيور جوزف البواري ولفيف من الكهنة، بحضور وفد من رابطة قنوبين للرسالة والتراث، دكاترة الجامعة اللبنانية كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال – الفرع الثالث وحشد من المؤمنين.
العظة
 بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان: “ابني هذا كان ميتا فعاش، وضالا فوجد”، (لو15: 24)
استقبالات
 بعد القداس، إستقبل الراعي في الصالون الكبير رابطة قنوبين للرسالة والتراث التي قدمت لغبطته النسخة الاولى من اصدارها الجديد “قوانين النساك والرهبان الموارنة”، الصادر ضمن برنامج جمع وتحقيق أوراق بطاركة قنوبين باشراف الاب أنطوان ضو، وتمويل رئيس الرابطة نوفل الشدراوي، من مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس. حيث أقيم حفل حضره الى البطريرك الراعي، المطرانان بولس الصياح وجورج شيمان وأمين عام الرابطة رئيس كاريتاس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المحامي جوزيف فرح ورئيس حركة الأرض طلال الدويهي الى رئيس وأعضاء مجلس أمناء الرابطة ووجوه ثقافية وأصدقاء. وكانت كلمة لأمين الإعلام في الرابطة جورج عرب ثم كلمة لرئيس الرابطة نوفل الشدراوي حيا فيها البطريرك الراعي. وقال: “بقدر ما تشتد التحديات التي نواجهها في لبنان والمنطقة بقدر ما تتحول العودة الى ينابيع قنوبين وجذورها الروحية سبيلا لمواجهة هذه التحديات والاستقواء عليها. ان تاريخ قنوبين شاهد حي على هذه الحقيقة، ولا تزال قنوبين بأبنائها والمؤمنين بها تمثل شهادة الحياة هذه. وليس عملنا في رابطة قنوبين للرسالة والتراث بتوجيهكم ورعايتكم، إلا للمحافظة على هذه الشهادة المهددة بالمحو والتغييب، بعدما جسدها أبناء قنوبين طوال تاريخ القهر والحرمان والايمان. وفي هذا السياق نتابع العمل على جمع وفهرسة وتحقيق أوراق بطاركة قنوبين الموزعة بين الديمان وبكركي والمدرسة المارونية في روما. وبعد الكتاب الاول من أوراق تلك المدرسة، نصدر اليوم الكتاب الثاني بعنوان “قوانين النساك والرهبان الموارنة”.
 وألقى الراعي كلمة شكر فيها جهود رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث ودورها الفاعل غير المسبوق لجهة العناية بجمع وحفظ تراث الوادي المقدس الروحي والثقافي ونشره في لبنان وبلدان الانتشار. وقال: “نحن بأمس الحاجة الى عيش هذه الروحانية في عصر يبدو وكأنه برج بابل، حيث التفلت من القيم الروحية والأخلاقية. في الوادي المقدس تحصلت هوية روحية تخص كل الكنائس الشرقية وتقوم على عيش الصلاة والتجرد والتجلي والتمسك بالإيمان والحرية، هذا طوال حوالى 400 سنة عاش البطاركة وشعبهم في قنوبين”.
ودعا رابطة قنوبين الى مضاعفة جهودها للمزيد من الكشف لتراث الوادي بمختلف جوانبه، وقال: “نتطلع الى اليوم الذي نحقق فيه أحلام المؤمنين بأن يتمكنوا من الحج الروحي الى قنوبين بسهولة عبر طريق تؤمن خدمتهم مع المحافظة على قدسية الموقع “.
أضاف “إن ما تحققه رابطة قنوبين من خلال الأبحاث الثقافية والتراثية يعيدنا الى روحانية الإنجيل التي نحن بأمس الحاجة الى إستعادتها . إن المسيحيين عاشوا في هذا الشرق منذ ألفي سنة ناشرين رسالة المحبة الإنجيلية ، واليوم يبدو الشرق محتاجا الى هذه الرسالة . إن الشرق لا يمكنه أن يحفظ هويته بدون المسيحيين، وبقدر ما ترتفع أصوات الحرب والقتل والموت بقدر ما نتمسك نحن بإعلاء صوتنا صوت المحبة والمصالحة والسلام . وهذه هي رسالة المسيحيين أن يكونوا رسل سلام أينما حلوا “.
وشدد الراعي على “أهمية تمسك المسيحيين بأرضهم ومواجهة كل إغراءات البيع “، مقدرا “الجهود التي تبذلها حركة الأرض برئاسة طلال الدويهي في هذا المجال”.
بعد ذلك، قدم ضو والشدراوي النسخة الأولى المذهبة الى الراعي . ووزعت نسخ من الكتاب على الحاضرين.
من ثم إنتقل أعضاء رابطة قنوبين الى جناح البطريرك صفير، حيث قدموا له نسخة من الكتاب.
وفد الجامعة – الفرع الثالث
 بعدها، إستقبل الراعي وفدا من الدكاترة المسيحيين في الجامعة اللبنانية الفرع الثالث في الشمال، الذين وضعوه في صورة الإجحاف اللاحق بحقهم لجهة التعيينات وبخاصة بعد إلغاء قرار إنتخاب الدكتور أنطوان طنوس مديرا لكلية إدارة الأعمال في الشمال. كما شرح الدكتور سايد طنوس للبطريرك الصورة الحقيقية لما جرى، مشيرا الى أن “الوزير السابق فيصل كرامي وبعد إطلاعه على حقيقة الموضوع، أعرب لهم عن إنسحابه من الحركة الإعتراضية على تعيين طنوس”.
وأكد الراعي للوفد “ضرورة المحافظة على التوازن الطائفي في التعيينات، خصوصا وأنه لم يعد هناك سوى مديرين إثنين من أصل ثمانية مدراء في فروع الشمال”.-انتهى-
———-
الجيش اللبناني داهم القرى الحدودية في منطقة الدريب اﻷوسط
وأوقف خمسة سوريين للإشتباه بهم
 
(أ.ل) – ذكر موقع “العهد” الإخباري أن الجيش اللبناني نفذ مداهمات ليلية للجيش في القرى الحدودية في منطقة الدريب اﻷوسط، وتحديداً في بلدات منجز ورماح والقبور البيض وأوقف خمسة سوريين للإشتباه بهم.
واستمرت المداهمات حتى ساعات الصباح اﻷولى.-انتهى-
———–
قطاع المرأة في المستقبل اختتم جمعياته العمومية بجمعية في البقاع الأوسط
تحضيرا لمشروع الأجندة النسوية

(أ.ل) – اختتم قطاع المرأة في “تيار المستقبل” الجمعيات العمومية التي عقدها في المناطق والمحافظات بغية تشخيص الوضع الحالي وتحديد الأولويات، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وفي اطار التحضير لمشروع “الأجندة النسوية” الهادف الى “وضع خارطة طريق لدور المرأة في الحياة العامة لنقلها من موقع المحفز والمشجع الى موقع المشارك في صنع القرار والمبتكر لأفكار الرأي العام”.-انتهى-
————
 
العميد حمدان: حكمة قهوجي أتاحت تجاوز هذه المرحلة الخطرة التي مررنا بها

(أ.ل) – رأى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان ، “أن مقابلة قائد الجيش العماد جان قهوجي الاخيرة غنية ومفصلية، والتي حددت المرحلة اللاحقة التي سيخوض خلالها جيشنا واجبه الوطني في حماية أهلنا اللبنانيين من المخربين والإرهابيين، والتي شدد عبرها على وجوب الإجماع اللبناني على الجيش دون محاولات التشويش عليه وإدخاله في ألاعيب السياسة اللبنانية”.
ولفت حمدان إلى أن “العماد قهوجي والجيش الوطني أثبتا في خضم الأزمة تحملهم للمسؤولية الوطنية عندما تعرض اللبنانيون للهجوم الإرهابي”، مؤكدا “أن الجيش سيكون أقوى في تأدية مهامه بعد ان ثبت مواقعه رغم قلة إمكانياته، واستطاع أن يتخطى المفاهيم المذهبية والطائفية التي كانت سائدة في مناطق معينة”، مشيرا إلى “أن حكمة العماد جان قهوجي أتاحت تجاوز هذه المرحلة الخطرة التي مررنا بها”.
وأكد أن “العماد قهوجي لم يوجه أي رسالة لأي طرف لا في الداخل ولا في الخارج، بل حدد المهام الوطنية للجيش في الأيام المقبلة، حيث أكد أن الجيش خارج أي اصطفاف مذهبي أو طائفي ولا يلتفت لا إلى ما يجري في الخارج من نزاعات المحاور الاقليمية ولا إلى من يحاول تصنيفه هنا وهناك، كما انه تخطى الآلاعيب السياسية التي حاول البعض في الداخل اللبناني زجه بها”.
وحذر حمدان من “تحمل الجيش أي عبء غير مهامه الوطنية في مواجهة الارهابيين ومواجهة العدو الاسرائيلي، لأنه يعتبر في هذه المرحلة الدقيقة تآمرا مع من يتربص شرا بالوطن اللبناني وباللبنانيين، وقد كان دقيقا جدا في توجيه رسالة واحدة إلى كل اللبنانيين وإلى الجيش”.
وشدد على ان “الجيش متماسك بكل مراتبه التنظيمية من جنود إلى رأس الهرم القيادي الأعلى العماد جان قهوجي”، داعيا وسائل الإعلام الى ان “تدرك أن الجيش في هذه المرحلة هو الشعلة الوحيدة المضيئة في كل المؤسسات الرسمية، وانه يتحمل مسؤولياته على أكمل وجه”، مؤكدا ان تصريح العماد قهوجي عبر الميادين “شكل ردا على الاساءات التي وجهت للجيش سواء كانت خبثا او عن غير قصد”، داعيا الى “ان ندعه يقوم بواجباته، فالترف السياسي انتهى واللعب بالجيش هو لعب بالوطن اللبناني وكينونته الوجودية، لأن جيشنا الوطني هو حامي البلاد من خطر الارهاب”.-انتهى-
———–
دريان غادر الى الإمارات تلبية لدعوة رسمية

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، بعد ظهر اليوم، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، تلبية لدعوة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين.-انتهى-
———-


السيد: ماضون قدما في الحوار الداخلي خصوصا مع تيار المستقبل

(أ.ل) – اعتبر رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد إبراهيم أمين السيد أن “الإستراتيجية لمواجهة التهديدات والأخطار هي مسؤولية الدولة، وأن البعض ما زال يرى التهديد التكفيري من زاوية الخصومة السياسية”، داعيا إلى “تأجيل كل الحسابات والخصومات”.
كلام السيد جاء خلال حفل تأبيني أقامه “حزب الله” للشهيد محمد عبد المنعم عمرو في بلدة المعيصرة الكسروانية، في حضور ممثل رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون الأستاذ روجيه عازار، النائبين فريد الخازن وعباس هاشم، مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في “حزب الله” الشيخ حسين زعيتر وعضو المجلس السياسي في الحزب محمد صالح، بالاضافة الى ممثلي قوى واحزاب وطنية في جبيل وكسروان وفاعليات بلدية واجتماعية وحشد من أهالي المنطقة.
ودعا السيد إلى “ضرورة الإسراع في تسليح الجيش اللبناني”، معتبرا أن “إمكانات الدولة وحدها لا تمكنها من الوقوف في وجه الإرهاب”. وتمنى “أن يأتي اليوم الذي يقف فيه الجيش مكان المقاومة على السلسلة الشرقية لحماية لبنان من المجموعات التكفيرية المسلحة”.
وتحدث عن “السلوك الأميركي المزدوج في تشكيل حلف دولي لمواجهة الإرهاب من جهة، ومنعها السلاح عن الجيش اللبناني من جهة أخرى”. وذكر أن هناك “تصريحات لبعض قيادات 14 آذار حول عدم معارضتهم لتدخل حزب الله في سوريا”.
وختم السيد بالقول إن من “ثمار التوافق بين حزب الله والتيار الوطني الحر، انه حمى الساحة اللبنانية، وماضون قدما في الحوار الداخلي، خصوصا مع تيار المستقبل”.-انتهى-
———-
حزب الله: على السفير الأميركي التزام الآداب الدبلوماسية وادعاءاته سخيفة
ولن نقبل أن تحاول حكومته تكريس الإحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا

(أ.ل) – رد حزب الله على لسان عدد من مسؤوليه، على تدخّل السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل بالشأن اللبناني منذ يومين مهاجماً المقاومة. وانتقد الحزب “استغلال السفير الأميركي لمنبر رسمي ليخرق من خلاله معايير السلوك الدولي والأعراف الدبلوماسية”، معتبراً أن “آخر من يحق له الكلام هو السفير الأميركي والاميركيين الذين صنعوا الارهابيين والتكفيرين وزودوهم بالسلاح وسهّلوا عملهم”.
وأكّد رئيس المجلس الننفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين أن لبنان قياساً الى ما يحصل في المنطقة هو بلد محمي بتضحيات جيشه وبموقف الناس ووعيهم وبالسياسة والحكمة وليس محمياً بادعاءات السفير الأميركي وتصريحاته السخيفة، معتبراً أن “آخر من يحق له الكلام هو السفير الاميركي والاميركيين الذين صنعوا الارهابيين والتكفيرين وزودوهم بالسلاح وسهلوا عملهم وجعلوهم قوة قادرة على خطف العسكريين وتهديد أمننا”.-انتهى-
———-

رندة بري رعت حفل اختتام شهر التسوق بالتعاون مع بلدية صور

(أ.ل) – رعت رئيسة الجمعية الوطنية “للحفاظ على آثار وتراث الجنوب” رندة عاصي بري، حفل اختتام شهر التسوق لشباط 2015، الذي أقامته جمعية تجار صور بالتعاون مع بلدية المدينة وشركة ليدر، وذلك باحتفال أقيم في باحة الجامعة الإسلامية في صور
 وحضره قائمقام صور محمد جفال، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن حسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي وأعضاء المجلس البلدي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب ممثلا بيوسف فردون، رئيس جمعية تجار صور ديب بدوي، نائب رئيس جميعة تجار صور أحمد جبيلي وأعضاء الجمعية، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس الجامعة الاسلامية الدكتور أنور ترحيني، رئيس بلدية العباسية علي عزالدين، رئيس بلدية دير قانون رأس العين هيثم اسماعيل، رئيس مجلس إدارة وكالة التنمية الاقتصادية المحلية في الجنوب LEDA علي داوود، رئيس مجلس إدارة مستشفى حيرام الدكتور سلمان عيديبي ، مدير شركة ليدر محمد شحادة، عضو قيادة “جبهة التحرير الفلسطيني” رضوان مرعي وحشد من المدعوين.
جبيلي
 افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني، تبعه كلمة جمعية تجار صور، ألقاها أحمد جبيلي، فأكد أن “شهر السياحة والتسوق كان ناجحا، في معظم نشاطاته، وقد ترك أثرا جيدا على كافة الصعد التجارية والإقتصادية”، شاكرا بلدية صور على “دعمها اللامحدود ماديا ولوجستيا ومعنويا، المتثمل بشخص رئيسها، وكافة اعضاء المجلس البلدي، كذلك شركة ليدر على الجهد الجبار الذي بذلته بشخص مديرها محمد شحادة، وبلدية العباسية والجامعة الاسلامية وكافة القيمين على إنجاح مهرجان التسوق”.
داوود
 وألقى داوود كلمة المؤسسات الراعية، فنوه بـ”جمعية تجار صور، التي أثبتت وبالتعاون مع جميع الجهات والمؤسسات الراعية، أنها دائما تفي بوعودها ومواعيدها، وفي إظهار مدينة صور، أنها تستطيع أن تلعب دورا مهما وبارزا في تنشيط الحركة الاقتصادية من خلال التعاون والتكامل بين جميع جمعيات المجتمع المدني، لأن هذا التعاون نحن بأمس الحاجة إليه على مستوى المدينة والوطن”.
دبوق
 وألقى دبوق كلمة بلدية صور، فقال: “إن شهر التسوق وبالرغم من الظروف الصعبة، التي يمر بها الوطن إلا أنه تميز بابتداع أساليب جديدة وفاعلة للترويج، أبرزها الأنشطة والمسابقات الجوالة في الشوارع والاماكن العامة، التي شملت توزيع الهدايا مما اعطى بذلك قيمة مضافة الى فعاليات شهر التسوق”.
ووجه تحية “للجامعة الاسلامية المواكبة لنشاطات مدينة صور، وراعية الاحتفال السيدة رندى عاصي بري، التي لطالما شرفت هذه المدينة ودفعتها الى الأمام، بألطاف المحبة الصادقة”.
بري
 من جهتها، اعتبرت راعية الاحتفال “أن مدينة صور شهدت عبر تاريخها الغابر والحديث موجات محو مماثلة لهذه الموجات، التي تشهدها المعالم التراثية والحضارية في سوريا والعراق وغيرها من الأقطار العربية”.
وخاطبت أهل مدينة صور ومجلسها البلدي وكل فاعلياتها الثقافية والتربوية والاجتماعية، قائلة: “إن المطلوب اليوم، وأكثر من أي وقت، عدم توفير أي جهد لحماية هذا التراث والثروة وتحصينها، لأن هذه الهجمة يبدو أنها ليست هجمة عابرة، فهي مبرمجة على نحو مدروس، بهدف محو الذاكرة الإنسانية برمتها، ومحو الذاكرة العربية وإستيلاد وعي جديد لإنسان قائم على الحقد والكراهية، بدل هذه الثقافة التي استقينا منها عناوين القوة والعزة والكرامة والتعايش”.
أضافت “في هذه المرحلة التي تطفو فيها على السطح، قضية البيئة وسلامة الغذاء، أتمنى على كل أصحاب الانتاج، صناعيين، تجارا وحرفيين، مراعاة الجوانب التي تحفظ البيئة في هذه المنطقة، لا سيما شاطئ المدينة، الذي يعتبر الأجمل والأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وهو مصدر غنى للمدينة وللجنوب، ونقطة جذب اقتصادي وسياحي واستثماري، بالإضافة إلى مراعاة معايير الجودة وسلامة الغذاء في كل المنتجات والصناعات الغذائية ومياة الشفة، فاعتماد هذه الخطوات لا يمثل انتقاصا للمنتجات والصناعات، إنما العكس، فهو يعزز الثقة بها وبأصحابها”.
وشددت في السياق نفسه على “ضرورة إيلاء مداخل صور، لا سيما المدخلين الجنوبي والشمالي، عناية قصوى لجهة تأهيل الطرقات والبنى التحتية على نحو لائق وحديث. مع العلم المسبق بأن هذا الأمر يفوق طاقة البلدية والاتحاد، ولكن من المفيد أن نرفع الصوت في هذا المجال، لأن المطلوب أن يكون هناك سهولة وعدم معاناة في حركة الانسياب دخولا وخروجا من المدينة وإلى قرى القضاء”.
وفي الختام، شكرت “جمعية تجار صور، وكل من شارك في إنجاح هذا النشاط التجاري الإنساني الثقافي من بلدية صور، وجمعية الفرح واتحاد بلديات صور” متمنية أن “تكون الأيام والسنوات القادمة هي مهرجانات للقاء والتواصل ومواسم عز وازدهار لصور وللبنان وللانسان”.
وتوجهت بري والحضور بعدها، إلى باحة الجامعة، حيث افتتحت معرض المأكولات التراثية، كما قامت بسحب اسم الفائز بسيارة هيونداي 2015، التي كانت من نصيب نجاح خويلدي، وجرى كذلك سحب أسماء الفائزين بالهدايا القيمة.-انتهى-
———–
المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان – تقرير المقاطعة الدوري:
مقاطعة البضائع الإسرائيلية تكتسب زخما جديدا بقرارات المجلس المركزي الفلسطيني

(أ.ل) – تلقت حملة مقاطعة المنتجات الاسرائيلية زخما جديدا وفق تقرير المقاطعة الدوري الذي يصدره المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقريره الدوري بالقرارات التي صدرت عن الدورة السابعة والعشرين للمجلس المركزي الفلسطيني ( دورة الصمود والمقامة الشعبية ) ، حيث صدر عن المجلس المركزي قرار واضح يدعو الى  مقاطعة البضائع الإسرائيلية وومراجعة اتفاقية باريس الإقتصادية ، ووجدت قرارات اتلمجلس ارتياحا في اوساط الرأي العام الفلسطيبني وفي اوساط المنتجين الفلسطينيين حيث من المتوقع ان تعزز  حملات المقاطعة شعبيا والتي من المتوقع ان تشهد تصاعدا خلال الفترة المقبلة ، في ظل سياسة الإحتلال المتواصلة  بمصادرة الأراضي والإستيطان والإعتداءات المتكررة على الحركة الأسيرة وسياسة هدم المنازل اضافة الى التنكيل اليومي بالمواطنين الفلسطينين واستمرار السطو اللصوصي الاسرائيلي على الاموال العامة الفلسطينية ( أموال المقاصة ) .  كل هذه الإعتبارات هي عوامل تعزز نقمة الفلسطينين على الإحتلال ، وتدفع الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الى  استخدام هذا السلاح والذي أثبت نجاعته وهي جعل الإحتلال يخسر ، حيث اشارت المعطيات بان اختيار 6 بضائع محددة، وذات بديل وطني كان له أثر فاعل جدا وفوري، والحق خسائر في زمن يمكن وصفه بالقياسي، حيث ذكرت صحيفة معاريف العبرية ان نسبة نجاح المقاطعة الفلسطينية لمنتجات 6 شركات غذاء اسرائيلية هي: ” شتراوس، تنوفا، أوسم، ياف اورها، عيليت، وبريغات ” بلغت 80 بالمئة.
وعلى المستوى الميداني فلقد اوضح تقرير المقاطعة الصادر عن المكتب الوطني أن حملات المقاطعة للفعاليات الوطنية بهذا الإتجاه وحملات التضامن الدولية جاءت  تعكس اصرارا على ترسيخ ثقافة المقاطعة في المجتمع الفلسطيني وتصاعدا في وتيرة حملات التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني ، وفقا للمعطيات التالية :
على الصعيد الفلسطيني: دعت حملة “خليها تعفن”لمقاطعة المخابز الى مقاطعة المخابز التي تستخدم الطحين الاسرائيلي والمخابز التي تبيع كيلو الخبز باعلى من 3 شواكل في اعقاب تحديد السقف السعري للخبز والطحين،وجاء في بيان صادر عن الحملة بانها سوف تستمر ويتصاعد عملها وتنفيذ برامجها لتصل الى منع دخول دقيق المطاحن الاسرائيلية والوكلاء الاسرائيليين الى اسواقنا الفلسطينية للتكامل في الاداء مع باقي حملات مقاطعة البضائع والمنتجات الاسرائيلية ،ومن جانبه قال رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي ليس من المعقول ان ناكل طحين المحتلين والذين استولوا على ارضنا ومقدراتنا ولا بد للعودة للارض لزراعتها وفلاحتها وحمايتها من الاخطار الاستيطانية والتهويدية ، كما و بدأت حركة فتح في إقليم قلقيلية فعالياتها لتوعية الطلبة في مدارس المحافظة حول أهمية مقاطعة البضائع الإسرائيلية وذلك عبر حركة الشبيبة الطلابية في المدارس،وأكدت حركة فتح في بيانها الأول بهذا الخصوص الرفض المطلق لإلحاق السوق الفلسطينية بالاقتصاد الإسرائيلي،تمهيدا لبناء اقتصاد فلسطيني مستقل غير خاضع للابتزاز والمساومة من خلال الضغوط الهادفة لتركيع الشعب الفلسطيني،فيما أطلقت فعاليات محافظة قلقيلية الحملة الوطنية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية وتشجيع المنتج الوطني عبر جولة تفقدية شملت المحال التجارية في المدينة، وشارك في الجولة محمود ولويل أمين سر حركة فتح في إقليم قلقيلية ومروان خضر مستشار المحافظ وعثمان داود رئيس بلدية قلقيلية وممثلين عن فصائل العمل الوطني والغرفة التجارية ومحمد داود رئيس جمعية حماية المستهلك والمؤسسات ذات العلاقة ومتطوعون من جمعية الهلال الأحمر والشبيبة الطلابية ولجان المرأة.
 ونظمت كتلة الوحدة العماليه الذراع العمالي للجبهة الديمقراطيه في مدينة سلفيت نشاطا خاصا لمقاطعة البضائع الاسرائيليه ، حيث طاف  اعضاء الكتله يتقدمهم سكرتير الكتله في محافظة سلفيت حكم قدري على المحلات التجاريه في سلفيت وقاموا بلصق الملصقات الخاصة الداعية للمقاطعة اضافة لحث وتوعية التجار والمستهلكين بأهمية الالتزام الكامل والشامل بمقاطعة الاحتلال ومنتجاته. .وطالب المشاركون التجار خاصة بالعمل على التخلص من بقايا المنتجات الاسرائيليه من محلاتهم وعدم شراء أي بضاعة جديدة.ونظمت حركة فتح إقليم نابلس، جولة ميدانية تفقدية، للتحقق من خلو المحال التجارية من بضائع الشركات الاسرائيلية التي قررت اللجنة الوطنية العليا لمقاطعة البضائع الإسرائيلية وحركة فتح منع دخولها إلى أسواق الضفة الغربية، وقال أمين سر حركة فتح في نابلس جهاد رمضان أن هذه الجولة جاءت كإعلان عن بداية الجولات التفقدية على المحال التجارية، لفحص مدى التزام وتطبيق التجار لقرار منع البضائع من دخول السوق الفلسطيني، مؤكدا إيمانه بوطنية وحرص طبقة التجار الفلسطينيين على المساهمة الفاعلة في مواجهة دولة الإحتلال ، فيما قام شبان بضبط شاحنة محملة بالبضائع الاسرائيلية وسط
مدينة رام الله وقاموا باتلاف محتواها على الفور، قرب ميدان المنارة وسط رام الله ، وقام نشطاء اللجنة الوطنية لمقاومة البضائع الإسرائيلية في طولكرم ايضا بضبط واتلاف حمولة شاحنة محملة بعصير” تبوزينا” الإسرائيلي تم ايقافها مقابل الصليب الأحمر وسط محافظة طولكرم.
وأطلقت اللجنة الشعبية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية الحملة الوطنية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية في المحلات التجارية في بلد جبع جنوب جنين بمشاركة البلدية ومؤسسات محلية وحركة فتح.جاء ذلك خلال لقاء عقد في جبع بعنوان ‘قاطع المنتجات الإسرائيلية’، تم خلاله التوقيع على ميثاق شرف لمقاطعة الاحتلال ومنتجاته.وتوجه المشاركون عقب اللقاء إلى المحال التجارية في مختلف المناطق جنوب جنين، وقاموا بوضع ملصقات تدعو المواطنين إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.
وقال رئيس بلدية جبع بسام جرار ‘إن مختلف المؤسسات المحلية والتنظيمات السياسية في جنين وتجمعاتها السكانية المجاورة توحدت من أجل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وتشجيع ودعم المنتج الوطني، وتعزيز الثقافة الوطنية، وأساليب المقاومة السلمية في مجتمعنا’، كما نفذت الاغاثة الزراعية الفلسطينية حملة ميدانية للدعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية في المجمع الشرقي في مدينة نابلس. وقال ضرار ابو عمر مدير الاغاثة الزراعية في نابلس ان هذه الحملة تأتي في اطار مواصلة الاغاثة الزراعية حملاتها لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية مؤكدا على ضرورة الغاء اتفاقية باريس وانجاز موقف رسمي يدعو الى المقاطعة واضاف ابو عمر ان الاغاثة الزراعية ستنفذ مجموعة من الانشطة خلال العام 2015بالتنسيق مع الحملة الشعبية لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية وضمن خطة تم وضعها مسبقا، و اكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في اريحا والأغوار على اهمية تعزيز وتطوير حملات المقاطعة للمنتجات والبضائع الاسرائيلية، وتعزيز الثقافة الوطنية ووضع اليات عمل في كافة المحافظات لمكافحة هذه المنتجات باعتبارها افه قاتله لاقتصاد شعبنا.
وعلى الصعيد الدولي
أما على المستوى الدولي: انضمت جامعة توليدو بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية الى قائمة المعاهد التي تقاطع الشركات التي تتعامل مع الإحتلال الإسرائيلي بعد أن وافقت حكومتها الطلابية رسميا نهاية الأسبوع الماضي بأغلبية ٢١ صوتا مع المقاطعة وأربعة فقط ضد وذلك خلال إجتماع مفتوح سمح خلاله للطلبة المؤيدين والمعارضين بإلقاء مداخلاتهم حول المقاطعة.
وسبق أن جرى ذات التصويت وأقر المقاطعة منتصف شهر شباط الماضي ، لكنه تعطل بالتماسات محامين إحتجوا على كون الاجتماع كان مغلقا ما دفع إدارة الجامعة لفرض إعادة التصويت.وفي إتصال مع دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ، قال الدكتور سنان شقديح منسق تحالف منظمات مقاطعة إسرائيل في الولايات المتحدة ، أن جامعة توليدو هي جامعة حكومية ويدرس فيها نحو عشرين ألف طالب ، وهي أول جامعة في ولاية أوهايو تقر مقاطعة اسرائيل ، فيما سيجري التصويت قريبا على ذات القرار في جامعات أخرى بذات الولاية الأمريكية.
وذكر شقديح أن منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين ، هي من التي قادت حملة المقاطعة داخل جامعة توليدو ، وهي هيئة طلابية تنشط داخل الجامعات الأميركية وبات لها أكثر من مأتي فرع في الجامعات الأميركية وأعضائها ليسوا جميعا من أصول فلسطينية ، فبينهم طلاب من مختلف الأعراق والأديان والأيديولوجيات ، يجمعهم هدف تحقيق العدالة في فلسطين.
وأوضح شقديح أن قرار جامعة توليدو بالمقاطعة ، يشمل شركات محددة تتعامل معها الجامعة وتتعامل أيضا مع الاحتلال الإسرائيلي بما في ذلك شركات “سيمكس”، و”رولز رويس” و”جنرال الكتريك” و”هيوليت باكارد”.
يُشار هنا إلى المنظمة الطلابية اليهودية المنتشرة في الجامعات الأميركية وتدعى “هيلل” حاولت قبل التصويت الثاني الناجح على المقاطعة إضافة فقرة على القرار تتحدث عن حقوق الإنسان في دول عربية وإيران ، لكن التعديل أيضا أسقط وبقي قرار المقاطعة للشركات المتعاملة مع إسرائيل.
وكانت ايضا سواس” البريطانية  قد صوتت لصالح مقاطعة إسرائيل أكاديميًا، حيث صوت المحاضرون والطلاب في معهد ‘سواس’ في بريطانيا اليوم الجمعة، وبغالبية كبيرة على مقاطعة إسرائيل أكاديميًا، بعد أن قررت نقابة المحاضرين في الكلية قبل أسبوعين مقاطعة إسرائيل وعرض الموضوع للتصويت.وبسبب أن نقابة المحاضرين لا تشمل جميع المحاضرين والطلاب وطاقم العاملين في الكلية، جاء التصويت الذي شاركت به جميع الطواقم وكانت نتيجته التصويت 73% منهم لصالح مقاطعة إسرائيل، واعترض 27% على مقاطعتها.
فيما ندد تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بمشاركة شركة البنى التحتية الفرنسية ( سافاج ) وشركة فرنسية أخرى متخصصة في بناء السلال المعلقة – تلفريك تدعى ( بوما ) بلدية نير بركات وشركة الاستثمارات الاسرائيلية (مجموعة بارتو ) وما يسمى سلطة تطوير القدس وجمعية العاد الاستيطانية بإقامة خط قطار جوي ( شبكة سلال معلقة في الهواء ) في البلدة القديمة في القدس ، في أربع محطات قريبة من أماكن دينية حساسة، وبناء عشرات الأعمدة الضخمة في محيط البلدة القديمة تمر من منطقة سلوان بالاضافة الى الاماكن المقدسة ومقبرة باب الرحمة وسور المسجد الاقصى المبارك، ومواقع اثرية تاريخية اخرى الى جبل الزيتون، وما يترتب على بناء مثل هذا المشروع من آثار سياسية ومن تأثير على مختلف نواحي الحياة ، ودعا هذه الشركات الى وقف مشاركتها والانسحاب فورا من أعمال التخطيط والتنفيذ لهذا المشروع الاستيطاني التهويدي ، وناشد في الوقت نفسه الدول العربية الشقيقة وتحديدا دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد المغاربي الى نصرة القدس بإدراج الشركتين الفرنسيتين المذكورتين على لوائح المقاطعة والى إلغاء عقود العمل ، التي وقعتها مع هذه الشركات لبناء وتطوير بنى تحتية في عدد من هذه الدول ، إذا هي لم تتوقف عن المشاركة في مثل هذا المشروع التهويدي الخطير.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *