الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 8 شباط 2015 العدد2794

نشرة الأحد 8 شباط 2015 العدد2794

تبلغ من فابيوس ان الاسلحة الفرنسية ستصل الى لبنان في الاسبوع الاول من نيسان
سلام من ميونيخ: كل يوم يمر من دون انتخاب رئيس الجمهورية المسيحي
يؤدي الى تراكم مجموعة من السلبيات تؤثر على صورة لبنان

(أ.ل) – تبلغ رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس “أن الشحنة الاولى من الاسلحة الفرنسية التي تم التعاقد عليها في اطار الهبة السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار، ستصل الى لبنان في الاسبوع الاول من نيسان المقبل”.
جاء ذلك في اجتماع عقده سلام مع فابيوس في ميونيخ، قبيل مغادرة رئيس الوزراء المانيا عائدا الى لبنان بعد مشاركته في اعمال مؤتمر ميونيخ للأمن في دورته الحادية والخمسين، والذي التقى على هامشه عددا من القادة والمسؤولين المشاركين في المؤتمر.
وأكد فابيوس لسلام “حرص فرنسا على لبنان ومساندته في كل ما يدعم أمنه واستقراره ووحدته الوطنية ويعزز مؤسساته الدستورية.
ونقل فابيوس الى سلام تحيات الرئيس فرانسوا هولند ورئيس الوزراء مانويل فالس.
وشكر سلام فرنسا على “الجهود التي تقوم بها من اجل المساعدة في انجاز الاستحقاق الرئاسي في لبنان”.
من جهته، أكد فابيوس “ان باريس ماضية في مساعيها وستواصل اتصالاتها مع جميع الاطراف الفاعلة للوصول الى نتيجة ايجابية في هذا الخصوص”.
وتناول البحث في الاجتماع ملف النازحين السوريين وما يشكله من عبء على لبنان.
واكد فابيوس “ان بلاده ستفعل مساعداتها للبنان وانها ستدفع في المحافل الدولية في هذا الاتجاه”.
وزير خارجية ايران
 وكان الرئيس سلام استقبل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين لبنان وايران والوضع في المنطقة.
وعرض سلام في الاجتماع الوضع السياسي في لبنان والعمل الذي تقوم به الحكومة، خصوصا في المجال الامني والمواجهة مع الارهاب.
وتمنى على الوزير الايراني ان تساهم طهران في المساعدة على انتخاب رئيس للجمهورية مثلما دعمت تأليف الحكومة الائتلافية. وقال: “ان كل يوم يمر من دون انتخاب رئيس الجمهورية المسيحي الماروني، يؤدي الى تراكم مجموعة من السلبيات تؤثر على لبنان وصورته كنوذج فريد للتعايش في المنطقة”.
من جهته، قال ظريف: “ان ايران حريصة على رؤية رئيس جمهورية جديد في لبنان، وهي مستعدة لدعم اي اتفاق يتوصل اليه اللبنانيون وخصوصا المسيحيين”.
اضاف: “ان مصلحة ايران تقضي بحفظ الاستقرار في لبنان، وهي لا تريد حصول اي تدهور امني فيه او على حدوده”.
واشاد ظريف بالدور الذي يلعبه رئيس مجلس الوزراء، معربا عن ارتياحه لاجواء الحوار القائم بين قوى سياسية لبنانية اساسية.
لافروف
 واجتمع الرئيس سلام الى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي اشاد ايضا باجواء الحوار في لبنان، املا في ان تؤدي الى “تغييرات ايجابية” في المناخ السياسي.
وبعدما اشاد بالجهود التي تقوم بها الحكومة والرئيس سلام، اكد لافرورف ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية ” يكون ممثلا حقيقيا للشعب وقادرا على القيام بالدور الوطني المطلوب منه” .
واكد الوزير الروسي تأييد بلاده لاتفاق الطائف وتمسكها بالقرار 1701 وبدور قوات اليونيفل في الجنوب اللبناني.
ووعد لافروف بالاستمرار في مساعدة لبنان على تحمل عبء النازحين السوريين قائلا ان بلاده سترسل مساعدات مباشرة عبر المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة.
وزير خارجية الامارات
 واجتمع الرئيس سلام ايضا في ميونيخ بوزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، وعرض معه العلاقات الثنائية، مشيدا بقرار الامارات تعيين سفير جديد لها في لبنان بعد شغور هذا المركز لبضع سنوات.
واكد الرئيس سلام الاهمية التي يوليها لبنان للعلاقات مع دولة الامارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.
واعرب الوزير الاماراتي عن حرص بلاده على امن لبنان واستقراره، واهمية تعزيز الدولة اللبنانية ومؤسساتها بما يزيل اي مخاوف تحويل لبنان دون مجيء الزوار الخليجيين الى لبنان.
وزير خارجية مصر
 كما التقى رئيس الحكومة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وجرى عرض للوضع في المنطقة وللتطورات الاخيرة في مصر.
واعرب شكري حرص بلاده على لبنان حاضرا ومستقبلا، مؤكدا ان الامن اللبناني هو امن مصري.
واشاد الوزير المصري بدور الرئيس سلام في تثبيت الاستقرار في لبنان في هذه الظروف الصعبة، مشيرا الى حرص القاهرة على الامن اللبناني وعدم اعطاء اسرائيل ذريعة لايذاء لبنان.
رئيس وزراء العراق
 وعرض سلام الوضع في المنطقة مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وجرى استعراض الجهود التي تبذلها الحكومتان اللبنانية والعراقية لمواجهة الارهاب.
البرزاني ووزير خارجية النروج
 كما التقى الرئيس سلام على التوالي رئيس اقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني، ثم وزير خارجية النروج بورغي بريندي، فوزيرة الدولة في مقاطعة بافاريا الالمانية بياتي ميرك.-انتهى-
———-

ابو فاعور: حملة سلامة الغذاء كانت سياسة وزارة فأصبحت سياسة
حكومة على امل أن تصبح نهجا عاما في كل الحكومات

(أ.ل) – أمل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في أن “تتطور حملة سلامة الغذاء والدواء لتصبح نهجا إصلاحيا كاملا”، لافتا إلى أنها “كانت سياسة وزارة، فأصبحت سياسة حكومة، وعلى امل أن تصبح نهجا عاما في كل الحكومات”، واعتبر أن “الوصفة الطبية الموحدة مطلب أساسي لا يمكن التراجع عنه”، داعيا الأطباء إلى أن “يلعبوا دورهم لتطبيق الوصفة الطبية التي تعود بالنفع على المواطن والطبيب والدولة”.
مواقف ابو فاعور جاءت خلال لقائه أطباء أقضية راشيا والبقاع الغربي وحاصبيا في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا، بحضور وكيلي داخلية التقدمي رباح القاضي وشفيق علوان، مسؤول قطاع الاطباء في التقدمي الدكتور هشام غريزي، وكيل مفوض الصحة في البقاع الجنوبي الدكتور سامر حرب، عضو مجلس قيادة التقدمي الدكتور شوقي أبو محمود، رئيس اللجنة الطبية في مستشفى راشيا الحكومي ياسر عمار.
بعد كلمة ترحيبية من حرب باسم قطاع الاطباء في التقدمي، أكد أبو فاعور أن ” النية أكثر من ايجابية لتعزيز وضعية الطبيب، وهذا واجب لأن الطبيب كأي مواطن في الدولة اللبنانية”، وتابع: “نحن اطلقنا هذه الحملة وهدفها الاساسي حماية وانصاف المواطن اللبناني، ونطمح ان تتطور لما يتجاوز الغذاء والدواء، الى نهج اصلاحي كامل في البلد”.
وتساءل أبو فاعور “لماذا على اللبناني الذي يريد ان يحصل على أي خدمة، عليه ان يدفع رشاوى، او ان يدخل واسطة بينه وبين الدولة؟. وقال: “طموحنا كحزب تقدمي اشتراكي أن نكسر حلقة الفساد القائمة، ربما نكون واهمين، أو نتطلع الى ما لا يدرك، ولكن يكفينا شرف المحاولة، ونحن بما حصل، حتى اللحظة، بحملة سلامة الغذاء والدواء، النتائج تؤكد ان هناك امكانية وقابلية للاصلاح، لان هناك مواطنا لبنانيا كان غائبا بفعل السياسة والانقسامات المذهبية والطائفية والمناطقية، والمواطن عبر عن نفسه في هذه الحملة ودعمها، وهذا الذي جعل الكثير من أصحاب الكتل المالية والتأثيرات الاقتصادية والسياسية الكبرى تتراجع”.
وقال: “جيد ان هذه الحملة اصبحت تطبق في وزارات أخرى، كانت سياسة وزارة، فاصبحت سياسة حكومة، وامل أن تصبح نهجا عاما في كل الحكومات”، معتبرا أن “هذه الحملة سوف تعود بالنفع على كل مواطن لبناني، وهي لا تبتغي ظلما لاحد، “لا تاجر ولا مستورد ولا مستشفى ولا أي مواطن لبناني” ولكن بالحد الادنى إعادة توزيع الاعباء والمسؤوليات والخيرات والخيارات بين اللبنانيين، على مبدأ الحقوق والواجبات بين كل المواطنين”.
وعما يحصل مع نقابة الأطباء، اكد أبو فاعور أن “الوصفة الطبية الموحدة، مطلب أساسي لا يمكن التراجع عنه، ولو كان هناك سبب واحد علمي للتراجع عنها، كنت مستعدا لكي أعيد النظر فيه، ولكن ليس هناك من سبب واحد علمي، على الاطلاق، ولا أي دافع علمي موضوعي، انما الدوافع هي دوافع مشبوهة”.
وإذ شدد على ان “الوصفة الطبية الموحدة هي لمصلحة المواطن والدولة والطبيب وكل العاملين بالشأن الصحي، اعتبر أبو فاعور أن نقابة الاطباء حتى اللحظة لا تلتزم هذا القانون، ومن لا يلتزم به عليه ألا يطالب الآخرين بالإلتزام بالقوانين، وبالحد الادنى، اذا ما خالفنا القانون، فنخالفه لمصلحة المواطن الفقير بشكل أساسي، أما غيرنا فيخالف القانون لمصالح مشبوهة”، وتمنى أن “يلعب الأطباء دورهم، وان ينقل النقاش الذي حصل الى النقابة، لأن هناك أطباء هم جزء من هذه النقابة، وممكن أن يؤثروا وهي نقابة منتخبة”، مشيرا إلى أن “ثمة من يريد أن تطبق الوصفة الطبية، حتى لو لم تلتزم النقابة، ولنقل “اننا مستعدون ان نطبق الوصفة الطبية” والدليل على حسن النوايا، فان نقابة اطباء الشمال عندما اعلنت موقفها، وسبق ان طبقت هذا الامر، الغت قرار فصل الاتعاب، وهذا الامر مستعد ان اسير به مع أي طبيب يلتزم هذا الامر، ولكن، هناك دور للاطباء يجب ان يمارسوه مع النقابة، والاصلاح لن يكون ضد الاطباء على الاطلاق، انما لمصلحتهم”.-انتهى-
———–
درباس: الخلل الحكومي الاصلي هو في وجودها وليس بعملها

(أ.ل) – راى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس “ان الخلل الحكومي الاصلي هو في وجودها وليس بعملها، فهي تجاوزت مرحلتها وتدابيرها الموقتة، وهي معرضة للتصدع في حال طالت اكثر”.
واستبعد في حديث لمصدر إعلامي “ان يتم اي تعديل حاليا في عمل الحكومة لانه لا مؤشرات تدل على ذلك”، مشيرا الى “ان كل القضايا السياسية الكبيرة تأخذ مناقشة نصف ساعة او اكثر، في حين ان القضايا الصغيرة والبسيطة المتعلقة بحياة الناس ومعيشتهم تتطلب منا مناقشات طويلة نظرا لاتفاق ضمني بيننا لتحاشي المواجهات”.-انتهى-
———–
ندوة عن تحديات العالم العربي ضمن الرؤية المصرية في صور

(أ.ل) – نظمت جمعية “الوسط الاسلامي اللبناني” ندوة سياسية بعنوان “تحديات العالم العربي ضمن الرؤية المصرية”، حاضر فيها رئيس المكتب الاعلامي لسفارة جمهورية مصر العربية في لبنان مصطفى عبد الجواد، وتخللها مداخلة للنائب علي خريس وكلمة لرئيس الجمعية الشيخ حسين اسماعيل في اوتيل بلاتينيوم – صور، وقدم لها الزميل عباس عيسى.
حضر الندوة الى خريس وعبد الجواد مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ورئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني وحشد من الفعاليات.  وقدم النائب خريس مداخلة مختصرة، تناول فيها المخطط الغربي والصهيوني الهادف الى ضرب واضعاف الجيوش العربية، وقد بدأ بالجيش العراقي فالسوري ومن ثم استهداف الجيش اللبناني، واخيرا المصري، وهذا الامر يهدف الى سلب القوة والمناعة، داعيا الدول المستهدفة مباشرة من الارهاب الى خطة واضحة المعالم لمواجهة التحديات والى الضغط من اجل توقف البعض عن دعم وتغذية هذا الارهاب، لا سيما الدعم العربي والاقليمي. واشار الى وجود شريط اسرائيلي شبيه بالشريط اللحدي السابق في جنوب لبنان، متسائلا: “اين العرب مما يحصل؟ وهل اسرائيل اصبحت في عرفهم صديقة واين هم من القضية الفلسطينية التي تتعرض لابشع انواع التصفية؟.
وختم خريس مؤكدا ان “الرهان يبقى على الوحدة العربية وعلى دور مصر الذي كان تاريخيا دورا جامعا وحاضنا للامة العربية ولقضاياها العادلة”.-انتهى-
———-
زعيتر: انتفاضة 6 شباط حولت المقاومة الى الرقم الاصعب في المعادلة اللبنانية
في افتتاح مقر نقابة المهندسين: أعاهدكم ان تبقى اليد ممدودة

(أ.ل) – احيت حركة “امل” ذكرى السادس من شباط في احتفال أقيم في مركز باسل الاسد الثقافي، في حضور وزير الاشغال العامة غازي زعيتر، النائبين كامل الرفاعي ومروان فارس، عضو هيئة الرئاسة عباس نصرالله، المسؤول التنظيمي في البقاع، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة، قيادات من حزب الله وفاعليات سياسية، اجتماعية، قيادات من الحركة ومهتمين.
واكد زعيتر “اهمية انتفاضة 6 شباط التي شكلت منعطفا وحدثا في تاريخ لبنان، وقد غيرت وجهه. واصبحت حركة امل في صلب المعادلتين السياسية والعسكرية والذي أدى بشكل مباشر الى الغاء اتفاقية 17 ايار اتفاقية الذل والاذعان”.
وأضاف “ان انتفاضة 6 شباط اخرجت لبنان من نفق العصر الاسرائيلي الى العمق العربي المقاوم وتحولت المقاومة الى الرقم الاصعب في المعادلة اللبنانية، وكان للانتفاضة الدور الاساسي في إذكاء جذوة المقاومة التي اثمرت هزيمة للعدو الاسرائيلي وتحرير الارض”.
وشدد زعيتر على “ضرورة تقوية قوة الردع التي يمثلها الجيش اللبناني مع المقاومة في تحدي الارهاب العابر للحدود ويقتل ويدمر ويخرب”.
ودعا الى “معالجة الامور الوطنية والاجتماعية والسياسية بأسلوب الحوار الصادق بعيدا من النفاق السياسي وهو الكفيل بحل التناقضات في المواقف الاساسية حول جميع القضايا الوطنية وأول الاولويات يجب ان يتركز على انجاز انتخاب رئيس للجمهورية واستعادة مجلس النواب لدوره التشريعي ورفع الفيتو المعطل لعمل المجلس”.
وألقى الرفاعي كلمة رأى فيها ان “انتفاضة 6 شباط أسقطت اتفاق الـ17 من ايار وحولت لبنان من قاعدة متقدمة للاستعمار الغربي الى انطلاق المقاومة ضد العدو الاسرائيلي واعوانه وحماية الجيش اللبناني”.
وكانت مداخلة لنصرالله أشاد فيها بدور رئيس الحكومة آنذاك الدكتور سليم الحص وبالرئيس نبيه بري في حفظ امن لبنان والجيش الذي يحمي حدود الوطن”.
وقال: “ان انتفاضة 6 شباط نقلت الجيش من السير بفلك اسرائيل الى الخط العربي والوطني، وله الدور الاكبر في حفظ لبنان وحمايته بسبب بركات هذه الانتفاضة”.
من جهة ثانية، افتتح وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ورئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب المبنى الجديد لنقابة المهندسين في ضبيه، خلال احتفال حضره النائب السابق سليم عون، النقباء السابقون: الياس النمار وسمير ضومط وصبحي البساط، نائب نقيب المهندسين في بيروت جورج الفغالي وعدد من أعضاء مجلس النقابة الحاليين والسابقين وحشد من المهندسين.
بداية ألقى أمين المال في نقابة المهندسين في بيروت ميشال متى كلمة.
 وكانت كلمة لراعي الاحتفال زعيتر الذي قال: “لا بد لي من كلمة لاطمئنكم إلى اننا نحن السياسيين سنحذو حذوكم في ما يتعلق ان نكون وحدة واحدة، نقابة واحدة في لبنان، نقابة لكل طوائف لبنان ولكل ابنائه، لقد بدأنا الحوار في ما بيننا لنكون نقابة جامعة كما انتم اليوم ايها المهندسون الكرام. نعم هذه خطوة نحو بناء لبنان، بناء الانسان فيه هي ان نلتقي جميعا وان نكون معا لنبني هذا الوطن، نبني الانسان كما قال الاستاذ خالد، نؤمن ببناء هذاالانسان الذي يعمل من اجل بناء لبنان الواحد الموحد القادر السيد المستقل، هذا اللبنان لجميع ابنائه وطوائفه اينما كان”.
أضاف “نلتقي اليوم في افتتاح هذا المبنى في نقابة المهندسين في بيروت، هذاالمبنى الذي تشرفت برعاية هذا الاحتفال على امل ان نلتقي معكم، وانني اليوم بصفتي الرسمية تشرفت كوزير للاشغال العامة والنقل كما عاهدتكم سعادة النقيب بالامس اعاهدكم ان تبقى اليد ممدودة والتلاقي في ما بيننا لانني مؤمن ان نقابة المهندسين كما بقية النقابات الحرة في لبنان تستطيع ان تقوم بدور فعال لنعود بلبنان الذي نطمح اليه، لبنان الواحد القوي المستقر المطمئن، لنكون ايضا خلف جيشنا البطل الذي يتعرض في هذه الايام لهجمة من التكفيريين والارهابيين لنكون جميعا صفا واحدا في اجل هذه الوحدة”.
وتابع “اليوم نفتتح هذا الصرح ولكن ايضا على امل التعاون في ما بيننا كوزارة ونقابة ان كان في بيروت او في الشمال لنستطيع ان نبني معا ونحقق هذه الاهداف التي نطمح اليها من دون استثناء، جميعنا نعمل من اجل بناء هذا الوطن. كما نعمل فنيا في بناء الحجر واجبنا ان نؤسس لبناء البشر على قواعد سليمة، على ان نلتقي لتحقيق اهداف المهندسين والنقابة”.
وختم “فوجئت بعدد المهندسين، وكما تعلمون، لي شرف توقيع اذن المزاولة فشارف الرقم على 59 ألف، لكن علمت ان عددا كبيرا منهم في الخارج وكما ترون ان هذا الرقم كبير على لبنان لكن نأمل ان تتوفر الاعمال لهؤلاء الزملاء ان كان في لبنان ام في الخارج. على أمل افتتاح مراكز جديدة للنقابة اشكر لكم هذه الدعوة”.-انتهى-
———-
شهيب أقفل شركة للأغذية في تعنايل
 
(أ.ل) – طلب وزير الزراعة أكرم شهيب، أمس، إقفال شركة للأغذية في تعنايل، قضاء زحلة، بعد ان تبين وجود حشرات وديدان في بعض منتجاتها.
وأوضح بيان لوزارة الزراعة: “على ضوء نتائج الكشف الميداني الذي قامت به فرق وزارعة الزراعة في مصلحة زراعة البقاع على الشركة اللبنانية الدولية للأغذية في تعنايل قضاء زحلة بتاريخ 7-2-2015، حيث تبين وجود حشرات وديدان في بعض منتجات الشركة من المخللات والمربيات والكمبوت، طلب وزير الزراعة أكرم شهيب من النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي فريد كلاس إجراء المقتضى القانوني واقفال المؤسسة لعدم احترامها المواصفات والمعايير الصحية المطلوبة والمنصوص عليها في القرارات الناظمة لانتاج الغذاء.
وبمؤازرة دورية من الشرطة القضائية تم ختم الشركة بالشمع الأحمر. وبطلب من وزارة الزراعة ،تولت وزارة الاقتصاد، للصلاحية، تلف المنتجات الفاسدة”.-انتهى-
———-

وزارة الخارجية عن الزواج المدني في قبرص:
اصبح بإمكان اللبنانيين تسجيل زواجهم في لبنان

(أ.ل) – صدر عن وزارة الخارجية بخصوص الزواج المدني في قبرص أمس بياناً جاء فيه:
تفيد وزارة الخارجية والمغتربين انها تبلغت تقريرا من سفير لبنان لدى قبرص يوسف صدقة يتضمن جدولا إحصائيا حول عدد اللبنانيين الذين عقدوا زواجا مدنياً في قبرص والذي بلغ في العام ٢٠١٤ خمسمئة وستين زواجا مدنياً.
ويتبيّن من الجدول ان هذا العدد يشمل جميع الطوائف والمذاهب دون استثناء ويتكبّد اللبنانيون  تكاليف باهظة وعناء كبيراً، من اجل عقده في قبرص وتسجيله.
وتلفت وزارة الخارجية الى أنه اصبح بإمكانهم تسجيل زواجهم في لبنان بعد الاجراءات المعمول بها.
على صعيد آخر، كما فعل في افريقيا الجنوبية وأميركا اللاتينية جمع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في بروكسل. كل رؤساء البعثات الدبلوماسية اللبنانية في اوروبا، في جلسة لل “الديبلوماسية الفاعلة” توزعت على محاور السياسة ولاقتصاد والاغتراب والثقافة.
وفي هذه التجربة الثالثة من نوعها، اعتبر الوزير باسيل في كلمته الافتتاحية،انها مناسبة للّقاء مع دبلوماسيي لبنان في الخارج لعرض المشاكل والاحتياجات والمطالب من اجل تطوير وتفعيل هذا الجسر الديبلوماسي الذي يربط لبنان بالخارج، وتحسين الاوضاع الدبلوماسية .
وأكد على العلاقة التاريخية الطويلة مع اوروبا، وعن لتعاون القائم والمرتقب تفعيله لاسيما بعد موجات الارهاب والتطرّف التي بدأت تضرب اوروبا. وقال:” ان لبنان بلد التسامح وكنا ننبه الى ان هذا التسامح عندما يصل الى درجة الغاء الذات في سبيل الآخر، لا يكون ذلك عيشاً مشتركاً وإنما طغيان فئة على أخرى.”
ودعا الى تسويق النموذج اللبناني في اوروبا في التعايش والتسامح والحوار لاسيما في ضوء ما تشهده المنطقة. وشدّد على اهمية الدفاع عن مصالح لبنان في ظل التحديات التي تواجهه.
وتناول حرية التعبير في لبنان، حيث نشكو من كثرة الحرية وقلة الديمقراطية. فهنا مثلاً في بروكسل يقفون امام مبى الاتحاد الاوروبي ويحملون علم “داعش ” معتبرين ان في ذلك ممارسة لحرية التعبير.وقال:” إن التعدّي على الغير الى حد إلغائه جسدياً وقطع رأسه ليس من باب الحرية. نحن اهل التجربة وقد دفعنا ثمنها غاليا وعشنا الارهاب. وعندما كنا ننبّه من الارهاب لم يكن احد يسمعنا ، ولكن الآن وبعد ان راح الارهاب يجتاح العالم بدأوا يصغون لنا. من هنا علينا الاستفادة من هذا الإصغاء لنقل تجربتنا الى اوروبا، والتي يمكن ان تغنيها .”
واضاف “تجربتنا علّمتنا كيف نتخطى مشاكلنا مما جنّبنا الوقوع في الحرب. ونحن الآن نسير على الحافة ولا يمكننا العودة الى الوراء. ونحن بحاجة للمساعدة على كل المستويات، ومنها منع تدخل الدول في شؤوننا.”
وفي الشأن الاقتصادي، أكد على ضرورة تفعيله مع اوروبا التي تشكل المصدٰر الأول للبنان. وهذا الموضوع ليس سهلاً ومن الضروري  تحقيق اختراقات فعلية للوصول الى علاقات تجارية افضل، متوقّعاً ان تترك الشراكة مع الاتحاد الاوروبي أثرا إيجابياً.
وركّز على اهمية العمل على زيادة منسوب التبادل الاقتصادي ومحاولة تعديل اللا توازن في التبادل التجاري.
وفي موضوع الاغتراب ، ركٰز باسيل على إيلاء وزارة الخارجية اهمية كبرى للدبلوماسية الاغترابية، معتبرا ان اوروبا هي المكان الأسهل لقربها من لبنان. ورأى ان من الضروري التركيز على العنصر الشاب في الجاليات في هذه القارة بعدما لاحظ ان الجيل الجديد غير منخرط بالحياة السياسية في لبنان.وقال:” عندما يبتعد الشباب عن مشاكل وطنهم يفقدون التزامهم بقضايا وطنية كبرى، مما يدفعهم الى الهجرة وعدم التعلّق بلبنان.” وخلص الى ضرورة العمل على دمج الشباب مع قضايا لبنان واشراكهم في الحياة اللبنانية.”
وتحدث عن التنافس في العمل السياسي ، بحيث ان كل انسان يقدّم ما لديه بشكل حضاري،
مشيرا الى ما نشهده في الجامعات اللبنانية من دون امكانية معالجته على مستوى التنشئة الوطنية. ومع ذلك ، يمكن السفراء هنا اللقاء مع الشباب اللبناني واستطلاع ما يمكن ان يجذبهم الى بلدهم.”
وتطرّق الى قانون استعادة الجنسية العالق في مجلس النواب منذ اكثر من ١٢ سنة وحتى الآن لم يقرّ.
ودعا السفراء الى فتح بيوتهم وسفاراتهم امام كل اللينانيين ووضعها في خدمتهم، لأنها بيوت كل الجالية اللبنانية. .وهذا ليس خياراً امام السفير بل يدخل في صلب تنظيمه لبيته. كما دعاهم  الى وضع تصوّرات موحّدة وواضحة لهذه المنهجية ومتابعتها.
واكد على ضرورة التنسيق والتواصل الدائم مع الادارة المركزية في وزارة الخارجية، ووضع تقارير دورية حول كل الشؤون السياسية والاقتصادية والاغترابية والثقافية .
وأقام سفير لبنان في بروكسل رامي مرتضى مأدبة غداء رسمية على شرف وزير الخارجية شارك فيها وزير الطاقة والمياه أرتور نازاريان ورؤساء البعثات الديبلوماسية في اوروبا.
ولمناسبة عيد مار مارون ،شارك الوزيران باسيل ونازاريان ووالوفد الديبلوماسي المرافق  في قداس اقامته رعية سيدة لبنان في كنيسة سانت ادريان وترأسه الاب ميلاد ابو ديوان، بحضور ابناء الرعية في العاصمة البلجيكية.
وكان الوزير باسيل والوفد الوزاري والدبلوماسي لبوا دعوة رعية سيدة لبنان مساء السبت الى عشاء تقليدي يقام سنوياً لمناسبة عيد مار مارون، وشارك فيه اكثر من ثلاثمئة من ابناء الجالية.
وفي اطار سعيه الى توحيد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم التقى وزير الخارجية رئيسي الجامعة اليخاندرو خوري واحمد ناصر. وجرى البحث في كيفية توحيد وجهات النظر التي يمكن ان تؤدي الى جعلها جامعة واحدة وفاعلة.-انتهى-
———-

ترو في ذكرى الخطيب: وجود رئيس للدولة ربما أفضل من 24

(أ.ل) – أحيت منطقة اقليم الخروب اليوم الذكرى الأولى لرئيس “حركة لبنان العربي” أحمد الخطيب، في النادي الثقافي في شحيم، في حضور الشيخ رئيف عبدالله ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، السفير الفلسطيني أشرف دبور، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد ممثلا النائب وليد جنبلاط، النائبين علاء الدين ترو ومحمد الحجار، منير السيد ممثلا النائب نعمة طعمة، جهاد حمادة ممثلا النائب مروان حمادة، رئيس بلدية دلهون علي ابو علي ممثلا الوزير السابق ناجي البستاني، مدير دار الندوة شقيق الراحل جهاد الخطيب، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، عضو المكتب العام في الجماعة الاسلامية الشيخ احمد عثمان وممثلين للاحزاب والفصائل الفلسطينية ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وعائلة الراحل ووفود شعبية.
افتتح الاحتفال التأبيني بآيات من الذكر الحكيم لوليد علاء الدين، تلاه النشيد الوطني وعرض “سلايد” عن مسيرة الراحل النضالية، ثم تحدث ترو فقال: “منذ سنة ودعنا احمد الخطيب، بعد حياة مليئة بالنضال والتاريخ شاهد على كفاحه وكفاح رفاقه. لقد رحل بطل من ابطال لبنان، احمد الخطيب لم يكن يريد ضرب الجيش وشرذمته، ولم يكن يريد سوءا بالجيش والمؤسسات. سعى الى تصحيح نهج ومسيرة وممارسة الجيش آنذاك، سعى مع مجموعة من رفاقه الى حيادية الجيش وعدم رضوخه الى الانعزالية والتعصب والتفرق، وهذا هو الجيش اليوم كما اراده احمد الخطيب مع عقيدة قتالية في مواجهة العدو الاسرائيلي وعقيدة قتالية في مواجهة كل الحركات الارهابية التي تريد سوءا بلبنان، وعقيدة كل المواطنين سواسية امام الجيش وامام القانون لا ميزة لامرىء على ذاك، ولا ميزة لهذه المنطقة على تلك، ولا ميزة لهذه الطائفة على تلك، فهذا هو الجيش الذي اراده احمد الخطيب، وهذا الجيش الذي اردناه جميعا قد تحقق بعد غيابه واثناء وجوده، فتحية الى روح احمد الخطيب والى الجيش الذي اراده واردناه كما هو اليوم”.
أضاف “أحمد الخطيب آمن بالعروبة، فسمى حركته “جيش لبنان العربي”، العروبة التي تكرست في لبنان بعد اتفاق الطائف، ويعني ان احمد الخطيب كان على حق عندما نادى بعروبة الجيش ولبنان، وبانتماء لبنان العربي، فكل هذه المسيرة النضالية تتحقق شيئا فشيئا ان اختلفنا في بعض الاحيان مع القائد احمد الخطيب ورفاقه حول الممارسة وحول الخطاب المرتفع اللهجة في تلك الاحيان، لكن ما ناضل من اجله الخطيب ورفاقه وجميع القادة الشهداء يتحقق خطوة خطوة”.
وتابع “رفض الخطيب الانعزال والتقوقع، فرأيناه يتحدث بالمسيحية والسنية والشيعية وعن المسيح والحسين والنبي محمد وعن كل الصحابة والرسل، فكان يرفض الطائفية والمذهبية والتقوقع والانعزال، فخرج من الزواريب والقضايا الصغيرة الى رحاب الوطن والامة والى فلسطين. لقد اتهم الخطيب انه فلسطيني، فهل الانتماء الى فلسطين وقضيتها تهمة؟ لا بالله عليكم يا من اتهمتم احمد الخطيب بالفلسطينية والانتماء الى فلسطين او فتح او ياسر عرفات قائد فلسطين، هي ليست تهمة لأن كل الانظمة العربية التي حكمت ثلاثين عاما الشعب العربي حكمت باسم فلسطين ومن اجلها وقضيتها، فاذا كان الانتماء والنضال الى فلسطين تهمة، فكلنا فلسطينيون مثل احمد الخطيب ومثل ابو عمار وكل الشعب الفلسطيني المناضل. لقد خرج الخطيب الى الجنوب ليقاتل العدو الاسرائيلي، هذا ما كان يريده من حركته “حركة جيش لبنان العربي”، لا ان تنحصر في مواجهة الشعب او مواجهة المعارضين للنظام، بل خرج ليقاتل اسرائيل فكانت له صولات وجولات ومواقع متقدمة في مواجهة العدو الاسرائيلي”.
وقال: “كان يعرف ان فلسطين تعيد للعرب عزتهم، وتعالج كل مشاكلهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لأننا لو انتفضنا كأمة عربية وكأنظمة وشعوب عربية واحزاب وعملنا بجهد وكد ونشاط من اجل تحرير فلسطين، لما كنا اليوم نواجه داعش والنصرة والقاعدة وغيرها من الحركات الاصولية الارهابية، التي تريد سوءا بكل العالم العربي والانظمة العربية، فهذه الحركات هي التي ضربت الربيع العربي وذلت الشعب العربي في كثير من البلدان”.
أضاف “في غياب احمد الخطيب، نريد ان نطمئن اللبنانيين بأن الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، وهنا نتمنى تسريع الحوار بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر من اجل معالجة المشاكل الكبيرة التي يعاني منها البلد، لأننا في الحزب التقدمي الاشتراكي، نحن اكثر من طالب منذ سنوات بضرورة الحوار لأنه الطريق الوحيد لحل مشاكلنا ومعالجتها، فكنا طالبنا بالحوارات الثنائية، وهذه التي تحصل اليوم، وطالبنا بالبحث ووضع اليد على كل المشاكل على طاولة الحوار، فهذا التأخير في الحوار لعله خير، لأنه لو بدأنا منذ ثلاث او اربع سنوات، لوفرنا الكثير من المشاكل في عبرا وطرابلس وعرسال والكثير من البلدات والمدن، فلا بديل عن الحوار ولا غنى للبنانيين عن وحدتهم الوطنية التي تحفظ سلمهم الاهلي وتمنع التعصب والتمذهب والتستر خلف شعارات فارغة لا غنى عنها ولا تسمن في هذه الايام، لأن الحوار الذي يجري اليوم على الرغم من انه لم يلامس القضايا الكبيرة اليوم، فحتى القضايا التي لامسها وعالجها وحلها تطمئن اللبنانيين الى مستقبلهم والى وضعهم الداخلي، وهنا نريد العودة الى المؤسسات، لأنه لا يجوز تحت اي ظرف من الظروف ان يبقى البلد دون رئيس للجمهورية مهما كانت الظروف، فرئيس الدولة هو رأس النظام وهو الحامي والضامن للمؤسسات، وهو الذي يقسم على حماية الدستور والمؤسسات والشعب، فدولة بدون رئيس، هي دولة ناقصة وعاجزة عن معالجة مشاكلها، لأن وجود رئيس للدولة ربما افضل من ان يكون هناك 24 رئيسا في مجلس الوزراء”.
وختم ترو “ندعو مجددا القوى السياسية الى الذهاب الى المجلس النيابي في الجلسة المقبل وانتخاب رئيس للجمهورية دون تدخل من هذه الدولة او تلك، ودون الانصياع الى رأي هذا او ذاك، ممن لا يريدون للبنان لا رئيسا ولا سلما ولا حوارا ولا وحدة وطنية، يريدون ان تبقى الامور على ما هي عليه”.-انتهى-
————

الوليد سكرية: التحالف الدولي لا يريد الغاء داعش قبل تحضير البديل
واي محاولة تصعيدية من جانب العدو سترتب عليه هزيمة ساحقة

(أ.ل) – رأى النائب الوليد سكرية “ان طبيعة داعش التكفيرية لا تنتج الا الارهاب والرهان على الحلول معها مستحيل والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لا يريد الغاءها قبل تحضير البديل الذي يتماشى مع أهدافها التوسعية لمستقبل خريطة المنطقة العربية”.
ولفت في حديث لمصدر إعلامي “أن أميركا تريد انتاج اقليم سني حليف لها مناهض لايران له قواه الأمنية الذاتية لا سيما في العراق”، معتبرا “أن هذا الاقليم يفصل ايران عن سوريا”، وأوضح “أن الخطة الأميركية تأتي من قيام تحالف ثلاثي: ايراني- سوري- عراقي يقضي على اسرائيل التي تريد أميركا حمايتها لتبقيها الدولة الأقوى في المنطقة الشرق أوسطية”.
وردا على سؤال حول تداعيات رد “حزب الله” على عملية القنيطرة السورية في مزارع شبعا، لفت سكرية الى “أن أي محاولة تصعيدية من جانب العدو سترتب عليه هزيمة ساحقة لا سيما في بنيته التحقيقية، نظرا لعدم تهاون المقاومة في لبنان من الرد الحاسم والقاسي”.
وأكد “أن الخطة الأمنية المرسومة في البقاع ليست ممنوعة، وكلنا نؤيدها ولكن السبب في تأخرها جاء من خلال موقفنا الرامي الى اعطاء الأولوية لخطتي بيروت وطرابلس وضبط الأمن فيهما، كي لا يسهم التهاون فيها في توسع دائرة انتشار الارهاب التكفيري، ونحن الآن أمام انتظار ساعة الصفر لاطلاقها كاملة”.
وعن الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله”، رأى سكرية فيه “مصلحة للطرفين”، كما رأى في “دعم العماد ميشال عون للوصول الى سدة الرئاسة فيه اعادة الاعتبار للوضع المسيحي”.-انتهى-
———–
مشروع حفل تسلم عتاد من السلطات لاميركية

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الأميركي في لبنان السيد David Hale  على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين، أقيم ظهر اليوم في مرفأ بيروت حفل تسلم الجيش اللبناني 72 مدفعاً نوع M198 و151 مستوعب ذخيرة، مقدمة هبة من السلطات الأميركية.
وقد شكر العميد الركن كرجيان السفير الأميركي والسلطات الأميركية على هذه المساعدة العسكرية القيّمة.
من جهته ألقى السفير David Hale  كلمة أكد فيها أن الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني نابع من الشراكة الثابتة بين البلدين الصديقين، وأن بلاده بصدد تقديم المزيد من المساعدات النوعية له، بهدف مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار لبنان.-انتهى-
———-

رعد: نشجع كل حوار وطني ونسهم في انجاحه لأن في ذلك مصلحة للجميع

(أ.ل) – أكد النائب محمد رعد على ضرورة “اعتماد الحوار والمنطق وتفهم الهواجس الحقيقية للشركاء بعيدا عن المصالح الفئوية او الخاصة”، معتبرا أن “كل حوار وطني جاد ينبغي ان نشجعه ونسهم في انجاحه، لان في ذلك مصلحة للجميع”.
كلام رعد جاء خلال إحياء أهالي بلدة جباع ذكرى جوزيف خليل حداد، بقداس أقيم في كنيسة السيدة في البلدة، في حضور النواب عبد اللطيف الزين، ياسين جابر، ميشال موسى، علي عسيران وهاني قبيسي، الرئيس الاول لمحاكم النبطية برنار شويري، أمين سر المجلس الدستوري القاضي أحمد تقي الدين، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح محمد دهيني، منسق هيئة حوار الاديان الدكتور محمد شعيتاني ورؤساء بلديات وفاعليات وحشد من المؤمنين.
ترأس القداس الاب اندري غاوي، والقى خلاله عظة شكر فيها ابناء جباع على “هذه الالفة التي تجسد روح لبنان وعيشه المشترك”.
والقى رئيس “جمعية البر والاحسان” المحامي محمد عيسى كلمة رأى فيها ان “هذا القداس اردناه في كنيسة السيدة صورة عن الوحدة الوطنية التي يجب ان تكون، وعن العيش المشترك بين جميع الطوائف والمذاهب الذي يجب ان يسود”.
وأشاد بعائلة حداد التي لا تزال تحتفظ بقيد احوالها الشخصية في جباع، وأفرادها لا يزالون اعضاء في جمعية البر والاحسان الاسلامية”، وختم معزيا عائلة حداد ومشيدا بالراحل “الذي قدم لبلدة الجباع الكثير من الخدمات”.
وتحدث رعد، فقال: “نجتمع في هذا الصرح الكنسي العتيق في جباع وجوارها، حيث قوة وعمق وثراء العيش الواحد، والمنشأ الأساسي لذلك الايمان الحقيقي بالله في جوهر الديانات السماوية”.
أضاف “ان جباع وعموم البلدات والمدن في جبل عامل، لم تكن يوما جزءا من الحرب الاهلية في لبنان، ولم يحصل فيها تقاتل طائفي او مذهبي، ولم تشهد تهجيرا ولا اقصاء، انما كانت على الدوام واحة للتنوع المصان وللعيش الوطني الواحد، وجل ما تعرض له الشعب في الجنوب من مآس ونكبات كان اما نتيجة عدوان اسرائيلي غاشم او نتجية موجات شطط عابر لم تتوفر لها بيئة حاضنة فكان مصيرها الافول والانحسار”.
وتابع “ان الوجع المزمن الذي يعانيه اهلنا في الجنوب ناجم عن غياب الدولة الحامية والراعية، وكأنه قدر الجنوبيين ان يتحملوا العبء الاكبر للدفاع عن الوطن بسبب غياب الدولة او اهمالها او غفلتها عن الاهمية الاستراتجية للجنوب على صعيد حماية الوطن وتعزيز الاستقرار في المنطقة”.
وسأل “أرأيتم اروع واطيب من هذه الصورة العفوية الاصيلة للعيش الواحد والروح الوطنية؟ أرأيتم هذه الالفة والمحبة التي تعمر في نفوس اهلنا المؤمنين الوطنيين؟ الا يحق لهم ان يحلموا بوطن يصونون فيه عيشهم الواحد رغم تنوعهم؟ الا يحق لهم ان يحلموا بوطن سيد حر تتآلف فيه ارادة وطنية واحدة”.
وأكد على “اعتماد الحوار والمنطق وتفهم الهواجس الحقيقية للشركاء بعيدا عن المصالح الفئوية او الخاصة”، معتبرا ان “كل حوار وطني جاد ينبغي ان نشجعه ونسهم في انجاحه لان في ذلك مصلحة للجميع”.
أضاف “ان نزعة التسلط والاستقواء بالخارج لفرد مسارات سياسية محددة على بقية اللبنانيين لن تنفع اصحابها، كما ان الاذعان لارادة المحاور الاقليمية او الدولية على حساب المصالح الوطنية لن يبني في لبنان دولة قوية. ان ظاهرة الارهاب التكفيري التي حضنها ودعمها البعض في لبنان والمنطقة هي صنيعة القوى المعادية لارادة اللبنانيين ولشعوب المنطقة، وهي الوجه الاخر للارهاب الصهيوني الذي يخدم مشاريع القوى الخارجية للتسلط والهيمنة على بلادنا. وان استهداف الجيش هو استهداف للبنان ولكل اللبنانيين، وواجب الجميع الاسراع بتسليحه وتجهيزه وزيادة عديده لانه المؤسسة الوطنية العسكرية الضامنة لامن الوطن واستقرارة”.
وختم رعد معزيا عائلة الحداد بفقيدهم “الذي هو فقيد جباع بأسرها”. ثم أقيمت مأدبة غداء على شرف المشاركين.-انتهى-
———
ارسلان التقى في الشويفات سفير فرسان مالطا ووفودا

(أ.ل) – استقبل رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان، في السراي الأرسلانية في الشويفات، وفودا من مختلف المناطق والبلدات، تقدمها وفد من رجال الدين، رؤساء بلديات، أمنيين، ومخاتير وفعاليات، عرضت معه عددا من المطالب والمراجعات، وأبرزها: قائد منطقة الشمال في الجيش العميد مروان حلاوي، وفد من بلدة الخلوات تقدمه قاضي المذهب الدرزي الشيخ نزيه ابو ابراهيم، وفد من بلدة بشامون تقدمه رئيس البلدية حاتم عيد وقائد الشرطة القضائية السابق العميد صلاح عيد، وفد من بلدة بعلشميه تقدمه نائب رئيس البلدية فادي أبو فراج، وفد من بلدة شويا تقدمه رئيس البلدية وسام دعيبس، وفد من بلدة الماري تقدمه رئيس البلدية يوسف فياض، ووفود من عاليه، رويسة البلوط، العبادية، قرنايل، كفرسلوان، خريبة المتن، بيصور، الهلالية، سرحمول، عين دارة، كفرفقود، مزرعة الشوف، الباروك، كفرحيم، حاصبيا، راشيا والشويفات.
وكان ارسلان قد استقبل سفير منظمة “فرسان مالطا ذات السيادة في لبنان” شارل هنري داراغون مع وفد من مؤسسة “الشيخ أبو حسن عارف حلاوي الخيرية”، شكره على دعم التعاون والبروتوكول الذي تم توقيعه بين المنظمة والمؤسسة، كما استقبل رئيس الجامعة اللبنانية الكندية روني أبي نخلة، مدير العمليات في تلفزيون “الجديد” سلام أبو مجاهد، الإعلامي غسان جواد، رئيس بلدية الباروك إيلي نخلة، رئيس جمعية “سواعد البيئة والتنمية” سهيل المكحل، والباحث والكاتب هشام طالب الذي قدم له كتابه الجديد “فن الخداع السياسي”.-انتهى-
———

الموسوي: الحرب على سوريا اسرائيلية والذي سمح لداعش
وللمجموعات التكفيرية أن تنمو هي القوى الغربية

(أ.ل) – نظم “حزب الله” لقاء مع عدد من الفاعليات والشخصيات الجنوبية في البازورية، القى في خلالها عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد نواف الموسوي كلمة قال فيها: “إننا لم نعد بحاجة إلى التوضيح لأحد أن الحرب التي تشن على سوريا هي حرب إسرائيلية، ويكفي أن نرى العلاقة اللوجستية والسياسية والأمنية والتسليحية وما إلى ذلك بين جبهة النصرة ومسمياتها وبين العدو الصهيوني”.
اضاف “أما على مستوى لبنان فالمقاومة هي في أفضل ظروفها في مواجهة العدو الصهيوني، حيث أنها من خلال العملية التي نفذتها في مزارع شبعا قد فندت مقولة الإسرائيلي التي أطلقها العام 2006 بعد حرب تموز بأن ما أنجزه في تلك الحرب هو ردع المقاومة التي أظهرت أنها غير مردوعة، وأنها قادرة على ردع العدو الإسرائيلي الذي لم يجرؤ على تجاوز قواعد المواجهة إلى الحرب الشاملة. إن اهتماماتنا هي اهتمامات من طبيعة استراتيجية كبرى، فعلى المستوى الدولي فإنها تكمن في كيفية تقليص الهيمنة الأميركية، وعلى المستوى الإقليمي فإنها تكمن بوقف الحرب العدوانية الصهيونية على سوريا ونصرة المقاومة الفلسطينية في مواجهة الإحتلال الصهيوني، وتعزيز قدرات المقاومة في لبنان لإحباط العدو عن اتخاذ قرار بشن حرب واسعة عليه، وقد عبرنا عن إرادتنا على المستوى الداخلي من خلال الحوار مع المختلف، والعيش والتعاون معه في حكومة مشتركة، ونحن أنجزنا التعبير الجلي والبين عن إرادتنا في العيش معا في لبنان مع كل المكونات اللبنانية سواء اكانت طائفية أو حزبية، وقلنا إننا سنعمد إلى الحوار مع من نختلف، لأنه هو في حد ذاته أمر ضروري ونراهن على نجاحه في تحقيق إيجابيات نتطلع إليها جميعا، ولذلك نثني على الحوار الجاري ونبدي استعدادا للمضي نحو تحقيق المزيد من خطوات الإنفراج، فخطوة إزالة الشعارات الحزبية كانت خطوة جيدة، وأيضا كنا نتحدث قبلها عن إزالة عوامل الإحتقان من خلال الإبتعاد عن الخطاب التحريضي، فإذا كان هناك من يرغب في وقف الإحتقان القائم والتخفيف منه فإنه يجب أن يسعى إلى خطاب يعبر عن إرادته الحوارية لا أن يصطدم معه”.
وتابع “إن الخطر التكفيري هو أداة للخطر الصهيوني، لأنه في اعتقادنا أن التكفيريين بلا رعاية دولية وإقليمية، فهم ليسوا أكثر من أقلية هامشية يمكن محاصرتهم والقضاء عليهم سريعا، ولكن الذي سمح لداعش وللمجموعات التكفيرية أن تنمو هي القوى الغربية وأنظمة عربية حاولت استخدامهم لضرب سوريا المقاومة وموقع المقاومة في سوريا، فإذا بهذه القوى تكتشف أن لعبتها انقلبت مرة أخرى، وكما انقلبت لعبة أفغانستان إلى 11 أيلول 2001 فقد انقلبت لعبة سوريا إلى ما يشبهها في فرنسا أو في غيرها من الدول”.
وختم الموسوي “هناك توجه دولي للقضاء على تنظيم داعش، ورغبة في أن لا يصل خطره إلى المجتمعات الغربية، ولكن ليس هناك قرار صارم وواضح باقتلاعه من الأساس، بل إن هذا التنظيم ومسمياته يستخدمون من بعض القوى الغربية ومن حكومة العدو كأدوات للضغط على مواقع المقاومة في العراق وسوريا ولبنان، وفي كل موقع تتم فيه المواجهات، وعلى المجتمع الغربي أن يعرف أن حكوماته ليست جادة في استئصال الخطر التكفيري، لأن حلف الناتو الذي أخذ قرارا باستئصاله لا يستطيع أن يلزم دولة من دوله بأن تتوقف عن كونها قاعدة خلفية له، فعندما يقرر الغرب بصورة جدية إزالته فعليه أن يبدأ من دوله أولا، وأن يتخذ الخطوات الجادة في سبيل ذلك، وأهمها هو استئصال الفكر الذي يولد المجموعات التكفيرية، فللخطر وللإرهاب التكفيريين إسم وعنوان ومنبع أصبح معروفا، ولسنا بحاجة لكي ندل أحدا على عنوان الفكر التكفيري، فهم يعرفونه وكتبوا عنه وواكبوه منذ تأسيسه قبل قرنين وما زالوا حتى الآن، وما دام هناك إتاحة لمنبع الفكر التكفيري بأن يستمر متدفقا فهذا يعني تغذية المجموعات التكفيرية بشباب انتحاري يواصل ضخ دمه الأسود في عروقها الزرقاء”.-انتهى-
———-
عمّار: أيدينا ممدودة للحوار مع الجميع دون استثناء
لبنان في وضع أمني أفضل من الدول المحيطة به

(أ.ل) – أشار عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي عمار الى ممارسات الجماعات الارهابية التي تُعيث في الارض فساداً باسم الاسلام، وقال “إننا في مقابل ما نعيش من مرحلة يمتزج فيها الواقعُ الدولي بالاقليمي بالمحلي بالطائفي بالإثني بالعِرقي امتزاجاً حاداً تمزج فيه خطوطُ اشتباك دولية ومحلية نجد أنفسنا اليوم ومن خلال الشهداء أمام واجبٍ كبير هو واجب المزيد من الوحدة والتضامن والتآلف مع بعضنا البعض لأننا أمام عدو شرس في مرحلة شديدة ودقيقة الخطورة، وهذا العدو ذو وجهين: العدو الاول هو الاسرائيلي الذي نال ما يستحق من قوة الردع وخصوصا بعد العملية الاخيرة في مزارع شبعا، وهو يعيش اليوم حالة قلق وبات تائهاً أمام ما رسمته المقاومة من قوة ردع. أما الوجه الاخر للعدو فهو هذه المجاميع الارهابية التي تتسمى بإسم الاسلام زوراً وبهتاناً واصبحت تهدد القيم الانسانية على مستوى العالم من بوكو حرام في نيجيريا الى مصر واليمن وسوريا ولبنان وغيرها من الدول”.
وخلال احتفال تكريمي في ذكرى أسبوع الشهيد قاسم فهد حاطوم الذي قضى بالتفجير الارهابي بحافلة الزوّار اللبنانيين في دمشق، في مبنى بلدية برج البراجنة، تساءل النائب عمار “لولا القرار الحكيم السديد الذي ما كان ليكون لولا التوفيق الالهي والاخلاص القيادي عند قيادة حزب الله في الذهاب لملاقاة هؤلاء الطغاة الجزارين ماذا كان ليحصل؟”، وأضاف “إننا وعلى الرغم من الاوضاع التي يمر بها لبنان فيما يتعلق بالازمات السياسية وغيرها نجد أننا الان في وضع أمني أفضل من كل الدول التي تحيط بنا”.
عضو كتلة الوفاء للمقاومة أشار الى أن تنظيمي “داعش” و”النصرة” الارهابيين وغيرهما من الجماعات الارهابية هي نتاج دوائر استخباراتية أميركية وأوروبية ويتمولون من دول عدة في المنطقة، لكننا الآن تجاوزنا حدود الخطر ودسنا على الهزيمة بأقدام المجاهدين وما نحن والنصر الكبير إلا على مسافة قد تطول او قد تقصر لكن العامود الفقري لهذا المشروع آن له ان ينكسر.
وفي الشأن السياسي الداخلي قال النائب علي عمار إن “أيدينا ممدودة للحوار مع كل الناس من دون استثناء مع مَن نختلف معهم ومَن نتفق معهم لأننا نريد للبنان ان تُعادَ له مؤسساته الفاعلة مع التصحيح في السياسة والادارة”.
كما تخلل ذكرى اسبوع الشهيد قاسم فهد حاطوم آيات بينات من الذكر الحكيم ومجلس عزاء حسيني.-انتهى- 
———-
نديم الجميل جال في الشياح وعين الرمانة:
ليتخط المسيحيون مصالحهم ويتوحدوا حول المبادىء الكبرى

(أ.ل) – جال النائب نديم الجميل في منطقة الشياح وعين الرمانة بدعوة من رئيس بلديتها إدمون غاريوس ومن قسم الكتائب في الشياح، وكانت في استقباله حشود شعبية من ابناء الشياح وفرن الشباك والحدث والحازمية وبلدات ساحل المتن الجنوبي.
بعد استقبال حاشد في منزل غاريوس في حضور أعضاء المجلس البلدي والمخاتير ورؤساء بلديات، قام الجميل بوضع اكليل على نصب شهداء الكتائب في بولفار كميل شمعون، وجال على مشاريع المنطقة الانمائية.
ثم زار مركز بيت الكتائب حيث أعد له استقبال حاشد من رئيس القسم نبيل بطرس وعضو المكتب السياسي ناجي بطرس وكتائبيي المنطقة. ثم انتقل الى مركز القوات اللبنانية حيث احتشد القواتيون مع عدد من الاصدقاء والمؤيدين، ثم انتقل الجميع الى المجمع البلدي حيث أقيم احتفال خطابي للمناسبة حضره النائب السابق صلاح حنين ورؤساء بلديات الشياح وفرن الشباك والحازمية وكفرشيما ورئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى وأعضاء في المكتب السياسي الكتائبي ووفد يمثل قطاع القوات اللبنانية في بعبدا برئاسة نادي غصن وسهيل طعمة ممثلا حزب الوطنيين الاحرار وكهنة وراهبات وحشد من ابناء المنطقة وفاعلياتها. وتصدرت القاعة صورة ضخمة للرئيس بشير الجميل.
 بدوره ألقى الجميل كلمة قال فيها: “كلمة لعين الرمانة، لمثلث الصمود الذي عانى في سبيل لبنان، وكان القوة الفعالة في المقاومة اللبنانية. هذا المثلث أعطى الكثير، وله تحية إكبار وتقدير، لأن ما تحقق فيه، فاق كل توقعاتنا وأدهش العالم، وذلك فداء لكل لبنان.
بشير الجميل في 21 آذار 1979. منذ 30 سنة، وأنا اسمع عن اسطورة عين الرمانة ومثلث الصمود، 30 سنة وانا اسمع عن شهداء وتضحيات وصمود هذه المنطقة ، من الحدث وفرن الشباك الى الشياح. واذا كان اليوم لبنان 10452 كلم2 فهو بالتأكيد بفضل عين الرمانة. بعد 40 سنة على 13 نيسان 1975، يمكننا القول ان نضال عين الرمانة ما كان فقط من أجل المسيحيين الأحرار، ولكن من أجل لبنان وكل لبناني مؤمن بالسيادة والحرية”.
أضاف “نضال هذه المنطقة كان يختصر نضال كل شعبنا، كل قرانا، وكل مناطقنا. الشياح التي كانت تعتبر خط تماس لم تكن يوما خط تماس بين الشرقية والغربية، ولكن الشياح كانت الخط الفاصل بين الحرية والاستبداد. الشياح كانت الخط الفاصل بين السيادة والاحتلال. الشياح كانت الخط الفاصل بين الدولة والمزرعة. إجلالا لكل تلك التضحيات وتقديرا للقضية، اتيت اليوم الى منبع المقاومة اللبنانية، كإبن أحد شهدائها، كإبن الكتائب اللبنانية. جئت لأقف معكم وأؤدي التحية لمنطقة قدمت 350 شهيدا. ليبقى لبنان 10452 كلم2، ولكن لأي حد لبنان اليوم يشبه شهداءنا؟ لأي حد شهداؤنا الأحياء يفتخرون بلبنان اليوم؟ لأي حد لبنان اليوم يشبه تضحيات الشياح وعين الرمانة؟ قصرنا؟ نعم قصرنا كثيرا بحق انفسنا أولا، بحق شهدائنا قصرنا، وبحق وطننا أيضا”.
وتابع “المسؤولية علينا أكبر لأننا أخذنا خيار لبنان قبل غيرنا. نحن أخذنا خيار القيم والأخلاق والانسان قبل غيرنا. نحن أخذنا خيار الحرية والكرامة والديمقراطية قبل الكل. نحن نتحمل المسؤولية لأننا نحن طرحنا القضية ولكن صار غيرنا يؤمن بها أكثر منا وبتنا نحن نشكك فيها. المسؤولية علينا أكبر لأن المسيحيين اليوم استقالوا من دورهم الوطني وصار همهم الوحيد مصالحهم الخاصة، وتوزيع الحصص، والصراع على السلطة. لبنان لا يمكن أن يستمر هكذا”.
وقال: “لبنان الذي نحلم به نحن هو لبنان الذي كان حامل القيم، الاخلاق والمبادىء عبر التاريخ، لبنان الذي كان فيه أدبيات وتقاليد واحترام. مسؤوليتنا تكمن بإعادة تلك المفاهيم الى حياتنا السياسية وعلى تعاطينا مع بعضنا البعض. رسالتي اليوم لكل المسيحيين، ان يتخطوا مصالحهم الصغيرة ويعودوا ليتوحدوا حول المبادىء الكبرى حتى نرى من جديد بلبنان أملا وقدرة لوجودنا فيه. نريد أن نعود للوقوف كلنا كشعب لنخلق قيادة سياسية جديدة تتمكن من أن تحول التحدي الى شجاعة وتصميم على المواجهة. ونريد أيضا من القيادات الحالية وقفة للحفاظ على ما تبقى من الجمهورية. استلمنا مزرعة نريد أن نسلم دولة. استلمنا بلدا مفتتا نريد أن نسلم وطنا موحدا. استلمنا خوفا على المصير نريد تحويله الى أمان على الوجود”.
ثم حيا “نضال حزبي الكتائب والقوات اللبنانية”، ودعاهما الى “رص الصفوف لأنهما يدافعان عن مبادىء وطنية واحدة”، ووجه تحية الى “أول شهيد سقط في المنطقة عام 1975 هو جوزيف ابو عاصي وآخر شهيد كتائبي هو النائب أنطوان غانم”.
وشكر لرئيس البلدية “حفاوة الاستقبال” ورؤساء البلديات الذين شاركوا في الاحتفال وممثلي أحزاب الكتائب والقوات والوطنيين الاحرار وأهالي الشهداء وأبناء المنطقة.-انتهى-
———-
منقارة حذر من عودة دار الفتوى الى زمن الاستقطاب السياسي الضيق
لا بد من الأولوية بالتمثيل الحقيقي في قاعدتها الانتخابية
والتي يجب أن تكون من العلماء والشرعيين وليس من العلمانيين
 
(أ.ل) – حذر “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة من العودة بدار الفتوى اللبنانية إلى زمن الاستقطاب والانقسام السياسي الضيق وقال الدار بدورها ومهامها الشرعية والحضارية موقع تقاطع وطني وإسلامي توحيدي جامع وليس موقع تعارض للمصالح المتضاربة.
وأضاف فضيلته بدأنا نشهد عودة بعض الممارسات السابقة التي حذرنا منها عبر تدخل اشخاص معروفين بعلمانيتهم المتطرفة وبأدوارهم القديمة الجديدة تطل برؤوس التفرقة والتحريض وتعيين الحواشي وتوزع الأدوار بين أقسام الدار من أجل التمهيد لنتائج محسومة تتعلق باستحقاقات الدار الداهمة عبر الانقلاب على التفاهمات السابقة والتي يجب احترامها بدقة  كذلك من غير المسموح استغلال دعوات اصلاح الدار المتكررة بأعمال القصد منها اقصاء شريحة تمثيلية وعلمائية ودعوية وازنة ومن غير المسموح أن تكون الدار التي نريدها للجميع أن تكون تحت وصاية جهة او شخصية بعينها ولأن تلك الممارسات قد أدخلت المسلمين في انقسامات لا داعي لها وقد بذلنا مع المخلصين جهوداً حثيثة للخروج آنذاك بالدار من عنق الزجاجة وقدمنا التنازلات من أجل دور وحدوي مقاوم اتفقنا عليه جميعاً ولأن الدار باقية كمؤسسة تعمل لصالح الشأن العام والاشخاص يتبدلون.
وعليه نطالب سماحة المفتي دريان الذي جاء بتوافق داخلي واقليمي بعدم الخضوع لأية ضغوط سلبية والنأي بالدار عن الاستقطابات الداخلية والخارجية وأن تكون على مسافة احتضانية واحدة ومن الجميع ونذكر سماحته بخطاب تنصيبه الذي أكد على محاربة “التطرّف والإرهاب وتعزيز الاعتدال” لأن اية فئوية أو شطط هو بمثابة التطرف  وهذا الدور الاعتدالي الجامع هو ما تستمد منه الدار قوتها والا فإنها ستعرض نفسها للتهميش والاستلحاق وهذا يتنافى مع الغاية التي قامت من أجلها بإدارة شؤون المسلمين بما يحقق وحدتهم ويحافظ على مصالحهم وبلدهم وأمتهم. 
وختم فضيلته بالتأكيد على أهمية أن تأخذ المخاوف والتحذيرات بالحسبان، وأن تعالج محاولات تسييس دار الفتوى، ولكي تحافظ على شرعيتها لا بد من الأولوية بالتمثيل الحقيقي في قاعدتها الانتخابية والتي يجب أن تكون من العلماء والشرعيين وليس من العلمانيين, ومن شأن التصرّف على نحو يخالف ذلك أن يسرّع ديناميكية التطرّف، وعندئذ ستكون الخطب حول التعايش والاعتدال فارغة من أي مضمون.-انتهى-
———–
ورشة عمل تنظيمية لقطاع المهن الحرة في المستقبل بيروت

(أ.ل) – نظم قطاع المهن الحرة في “تيار المستقبل” – بيروت، ورشة عمل في فندق الكومودور اليوم، تم خلالها تقويم نشاط القطاع خلال العام 2014، بحضور نائب رئيس التيار والأمين العام المساعد للشؤون التنظيمية سمير ضومط، عضو الامانة العامة النقيب خالد شهاب، منسق عام بيروت بشير عيتاني، منسقة قطاع المهن الحرة في التيار بشرى عيتاني، ومنسقي الفروع في القطاع، وعدد من الكوادر.
افتتحت الورشة بالنشيد الوطني، ثم دقيقة صمت عن روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه وشهداء 14 آذار والثورة السورية.-انتهى-
———-

دومينيك حوراني تغني للعشاق في دبي

(أ.ل) – تزامناً مع صدور ألبومها الجديد مع شركة مزيكا تحيي النجمة دومينيك حوراني سهرة عيد العشاق في دبي هذا الخميس 12 فبراير في منتجع و سبا حبتور جراند Habtoor Grand Beach Resort & Spa في قاعة الأندلس. ويشارك مع دومينيك بالحفل النجم عصام كاريكا والنجم محمود الليثي.-انتهى-
———-

العميد حمدان بعد لقاء بين المرابطون والتنظيم الناصري:
الخطاب التحريضي لن ينفع الحوار حتما

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين- المرابطون” العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة، رئيس “الاتحاد الاشتراكي العربي- التنظيم الناصري” منير الصياد، وجرى عرض لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والاقليمية.
ووصف حمدان اللقاء بين “المرابطون” و”التنظيم الناصري” بأنه “لقاء الفريق الواحد الذي يجمعه الهم القومي والوطني”. ثم تحدث عن الوضع العام، معتبرا أن “قوى التكفير والارهاب، تحت مسميات دينية ومذهبية وطائفية، تسعى لتفتيت وتشتيت أمتنا، بغية ابعادنا عن المسار الحقيقي من أجل تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف”.
ودعا بـ”إسم الناصريين في لبنان، كل القوى الوطنية والقومية على امتداد أمتنا، إلى تجميع عناصر القوة في وجه المشروع الذي يحمل نفاقا إسم الإسلام والمسلمين”.
أضاف “إن ما يجري على أرض مصر العربية وسوريا العربية واليمن وسائر بقاع الأمة، يؤكد أن العدو واحد والهدف في التخريب واحد، فالارهاب التخريبي الذي تديره الولايات المتحدة الأميركية واسرائيل يتم تنفيذه مباشرة من الأصيل او عبر البديل عصابات الاخوان المسلمين، لذلك من المستغرب أن لا تتوحد الأمة في تجميع عناصر قوتها من أجل محاربة هذا المشروع”.
وعلى الصعيد الداخلي، قال حمدان إن “الهم الأول مصالح الناس الاقتصادية والاجتماعية التي يتم عبرها اختراق ساحتنا الوطنية من قبل التنظيمات الارهابية”، معلنا “تأييد الطرفين ودعمهما للحوار الجدي والصحيح الذي يشمل الجميع، اذ لا يمكن ان نطلق صفة ممثل السنة أو الشيعة على حزبين”. وشدد على “أن حزب الله هو مقاومة قومية وطنية اسلامية من أجل تحرير فلسطين”.
ورأى “ان إزالة الرايات ونزع الأعلام والصور المنتشرة في الشوارع، تساهم في تهدئة النفوس لكنها لا تعالج الانقسام العمودي الفتنوي الذي يحاول العدو الاسرائيلي خرق وضعنا الداخلي من خلاله”.
واعتبر انه “من غير الممكن التحاور مع طرف في ظل وجود قيادات سياسية تهاجم الطرف الذي تحاوره كما هو حال الخطاب السياسي التحريضي على حزب الله الذي أطلقه في الآونة الأخيرة بعض النواب الأساسيين في تيار المستقبل”، متمنيا “على من يدير الحوار في هذا الفريق، الايعاز إلى نوابه وكوادره الكف عن الخطاب التحريضي الذي لن ينفع الحوار حتما”.
وختم مؤكدا بإسم المجتمعين “دعم وتأييد جيشنا الوطني اللبناني، لأنه ركيزة أساسية في محاربة الارهابيين والمخربين. وعلى كل أطياف المجتمع السياسي والاجتماعي والوطني اللبناني، السعي الدائم من أجل تقوية هذا الجيش وحمايته لأن أية محاولة لإضعافه تخدم مشروع الارهابيين في تخريب الوطن اللبناني، وتشكل خطرا وجوديا على كينونته”. –انتهى-
———-

رئيس مركز القدس الدولي: 20سنة مدى الرؤية لتهويد القدس
مقابل غياب تام لأية رؤية دفاعية !

(أ.ل) – قال رئيس مركز القدس الدولي ان مرور ما يقرب من نصف قرن من الزمن على سقوط القدس في قبضة الاحتلال، أدت الى حصول تغييرات جذرية عميقة طالت كل شيء في المدينة، أهلها وأرضها ومقدساتها وهويتها، الا أن الشيء الاساسي الوحيد الذي لم يتطور ولم يتغير هو سياسة الدفاع عن القدس التي بقيت تراوح مكانها . وأوضح الدكتور حسن خاطر أن نسبة اليهود في الجزء الشرقي قبل عام 1967م كانت تقارب 0%  وكانت نسبة الفلسطينيين حينها تقارب 100% أما اليوم فان نسبة المستوطنين أصبحت تتجاوز الـ 50%،كما أن الاحتلال نجح بوضع يده على ما يقارب 89% من مجمل أراضي القدس ولم يتبق اليوم للمقدسيين سوى 11% فقط، مؤكدا أن هذا التسارع  الهائل في التهويد،لم يواكبه تغيير يذكر في اشكال واساليب المقاومة التي تمترست منذ عقود خلف خطاب اعلامي عاطفي ما زال في معظمه عاجزا عن تجاوز الذات، وأسيرا للتكرار والاجترار وكأنه بحق “اسطوانة مشروخة” .
وقال الدكتور خاطر ان الاحتلال الاسرائيلي نجح في وضع خطتين استراتيجيتين اساسيتين لتهويد القدس،تمتد كل منهما لعشرين سنة الى الامام، الخطة الأولى أعلن عنها عام 2000م وتمتد الى العام 2020 م وهي التي تعرف في الاعلام بـ (عشرين عشرين ) والخطة الثانية التي تعتبر تطوير للأولى،وقد بدأ الاعلان عنها في 2010م وتمتد الى عام 2030 وتعرف بـ (عشرين ثلاثين ) ،مؤكدا أنه بموجب ذلك كان الاحتلال – ولا زال – يعرف ما يجب عليه فعله في صبيحة كل يوم  على مدار عشرين سنة، في حين اننا كنا وما زلنا نقاوم هذه المخططات والمشاريع بمواقف عاطفية ضحلة، وخطابات اعلامية سطحية،ولم نفلح في وضع النقاط على الحروف في اية مسألة من المسائل التي تكشّفت عنها اطماع الاحتلال ومخطاته . وبين رئيس مركز القدس الدولي  أنه بدون جسم مؤسسي فلسطيني مستقّل، لا يمكن صياغة موقف عربي واسلامي فاعل لنصرة القدس والمقدسات، مشيرا الى أن الإضمحلال والتلاشي في الموقف العربي والاسلامي ازاء القدس في السنوات الأخيرة سببه الرئيس استمرار حالة الانقسام الداخلي وغياب الموقف الفلسطيني الموحد والقادر على القيادة والتأثير في هذه القضية الجوهرية .
وناشد الدكتور خاطر  القيادة الفلسطينية بما فيها كل الفصائل والقوى والمؤسسات الوطنية وعلى راسها المجلسين، الوطني والتشريعي، بضرورة الاسراع بالخروج من حالة الانقسام والعمل الفوري على بلورة موقف فلسطيني رسمي وشعبي واضح وحازم من قضية القدس، مطالبا في الوقت نفسه بضرورة توضيح الأدوار، ابتداء من تبيان تفاصيل الدور الفلسطيني، وصولا الى تحديد الخطوات العامة لكل من الدور العربي والاسلامي وكذلك الدولي، ثمّ العمل الدؤوب والمسؤول لتنفيذ تفاصيل مثل هذه الرؤيا على مدار خمس سنوات قادمة على الأقل، لأنه من غير المعقول ولا المقبول – حسب قوله – أن يمتلك الاحتلال رؤية واضحة للتهويد تمتد على مدار عشرين سنة،في حين نستمر في المواجهة الارتجالية دون اية رؤية  حتى لسنة واحدة !!
وقال رئيس مركز القدس الدولي أن اتهام الموقف العربي والاسلامي بالتقصير في موضوع القدس لا طائل منه رغم أنه يعبر عن جزء مهم من الحقيقة، لأن المسؤولية الكبرى تقع أولا على عاتق الموقف الفلسطيني العاجز والضعيف والذي يكاد أن يلفظ أنفاسه في ظل استمرارحالة الانقسام والنزاع الداخلي.-انتهى-
———-
جمعية المصارف: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تشرين الثاني 2014

(أ.ل) – في تشرين الثاني 2014، تراجعت غالبية مؤشرات القطاع الاقتصادي الحقيقي المتوافرة قياساً على ما كانته في الشهر الذي سبق. وارتفع الدين العام في الشهر المذكور حيث جرى إصدار سندات خزينة بالليرة من فئة 10 سنوات بقيمة ناهزت 1000 مليار ليرة. كما سجل ميزان المدفوعات عجزاً إضافياً في الشهر ذاته بلغ 424 مليون دولار، ليصبح العجز التراكمي في حدود 1,3 مليار دولار في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 مقابل عجز أعلى بلغت قيمته حوالي 1,7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام 2013. أما القطاع المصرفي، فعرف نمواً مقبولاً نسبياً في ميزانيته في تشرين الثاني 2014، غير أن معدل الزيادة تباطأ إلى 4,5% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الفائت مقابل 6,6% في الفترة ذاتها من العام 2013. وبقيت معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة مستقرة في تشرين الثاني 2014، في حين سجلت معدلات الفائدة المصرفية تغيرات بسيطة صعوداً أو نزولاً، وذلك بالمقارنة مع الشهر الذي سبق.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في تشرين الثاني 2014، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5782 مليون دولار مقابل 6317 مليون دولار في الشهر الذي سبق و6035 مليون دولار في تشرين الثاني 2013. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 3,2% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 75,7% في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2014 مقابل 76,6% في الفترة المماثلة من العام 2013، كما يتبين من الجدول أدناه.
جدول رقم 1
تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
حركة الاستيراد
في تشرين الثاني 2014، تراجعت قيمة الواردات السلعية إلى 1393 مليون دولار مقابل 1724 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1772 مليون دولار في تشرين الثاني 2013، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 3,0% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، كما تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 2,8%.
وتوزعت الواردات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 24,2% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (10,6%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (9,8%)، ثم معدات النقل (7,3%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (7,2%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12,1% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,1%)، ثم فرنسا (6,4%)، فألمانيا (6,1%)، فالولايات المتحدة الأميركية (6,0%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 170 مليار ليرة في تشرين الثاني 2014، مقابل 204 مليارات ليرة في الشهر الذي سبق و190 مليار ليرة في تشرين الثاني 2013. وبلغت هذه الإيرادات 1938 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014، مقابل 2073 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، أي بتراجع نسبته 6,5%.
جدول رقم 2
الواردات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
حركة التصدير
في تشرين الثاني 2014، بلغت قيمة الصادرات السلعية 248 مليون دولار مقابل 279 مليون دولار في الشهر الذي سبق و263 مليون دولار في تشرين الثاني 2013. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 17,7% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
وتوزعت الصادرات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 16,8% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (15,3%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (13,4%)، ثم كل من منتجات الصناعة الكيميائية والمعادن العادية ومصنوعاتها (11,4%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014، نذكر: السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11,3% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها كل من جنوب افريقيا والإمارات العربية المتحدة (9,6%)، ثم العراق (7,7%)، فسورية (7,3%).
جدول رقم 3
الصادرات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
الحسابات الخارجية
– في تشرين الثاني 2014، بلغ عجز الميزان التجاري 1145 مليون دولار مقابل عجز قدره 1445 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1509 ملايين دولار في تشرين الثاني 2013. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014، وصل عجز الميزان التجاري إلى 15805 ملايين دولار مقابل عجز قريب في الفترة ذاتها من العام الذي سبق حيث بلغ 15739 مليون دولار.
– في تشرين الثاني 2014، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته 424 مليون دولار، بعد تراجعها بحوالي 566 مليون دولار في الشهر الذي سبق وبحوالي 192 مليون دولار في تشرين الثاني 2013. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بقيمة 1392 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة أكبر بلغت 1662 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2013.
قطاع البناء
– في تشرين الثاني 2014 ، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 901 ألف متر مربع (م2) مقابل 1102 ألف م2 في الشهر الذي سبق و902 ألف م2 في تشرين الثاني 2013. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت ارتفاعاً نسبته 6,9% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
جدول رقم 4
تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2011 – 2014
                                           2011       2012       2013       2014     نسبة التغير، 2014/2013(%)
مساحات البناء الإجمالية (ألف م2) 14760    13069   11727    12541             +6,9%
المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت
– في تشرين الثاني 2014، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 70,6 مليار ليرة مقابل 80,8 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و76,6 ملياراً في تشرين الثاني 2013. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 2,0% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 472 ألف طن في تشرين الأول 2014 (آخر المعطيات المتوافرة)، مقابل 527 ألف طن في أيلول 2014 و626 ألف طن في تشرين الأول 2013. وتراجعت كميات الإسمنت بنسبة 3,1% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
قطاع النقل الجوي
في تشرين الثاني 2014، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 4771 رحلة، وعدد الركاب القادمين 203482 شخصاً والمغادرين 222540 شخصاً والعابرين 1347 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور من العام 2014، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 4080 طناً مقابل 2843 طناً للبضائع المشحونة.
وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه. ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 5,9% وحركة المغادرين بنسبة 2,7% وعدد الرحلات بنسبة 2,3% في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 12,2%.
جدول رقم 5
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2013 – 2014
 
حركة مرفأ بيروت
في تشرين الثاني 2014، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 145 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 530207 أطنان والمشحونة 72425 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 20302 مستوعباً. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، ارتفع حجم البضائع المفرغة بنسبة 1,7% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 0,4%، في حين تراجع كل من حجم البضائع المشحونة بنسبة 7,4%، وعدد البواخر بنسبة 7,6%.
بورصة بيروت
في تشرين الثاني 2014، كانت حركة بورصة بيروت متواضعة، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 3438292 سهماً قيمتها الإجمالية 25,1 مليون دولار مقابل تداول 6765726 سهماً قيمتها الإجمالية 49,6 مليون دولار في الشهر الذي سبق (15046249 سهماً بقيمة 108,3 ملايين دولار في تشرين الثاني 2013). وارتفعت قيمة الرسملة السوقية قليلاً إلى 11292 مليون دولار مقابل 11269 مليوناً في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (10635 مليون دولار في نهاية تشرين الثاني 2013).
وفي تشرين الثاني 2014، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 76,4% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” (23,5%)، والقطاع الصناعي (0,1%).
وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2013 و2014 يتبين الآتي:
– ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 48,2 مليون سهم إلى حوالي 86 مليوناً.
– ارتفاع قيمة التداول الإجمالية من 345,1 مليون دولار إلى 591,9 مليوناً.
ثانياً – المالية العامة
في آب 2014، بلغ العجز العام الإجمالي 481 مليار ليرة مقابل فائض قدره 359 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز كبير بقيمة 831 مليار ليرة في آب 2013). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2013 و2014 المعطيات التالية:
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 9696 مليار ليرة إلى 10917 ملياراً، أي بمقدار 1221 مليار ليرة وبنسبة 12,6%. وقد ارتفعت كل من مقبوضات الخزينة (+752 مليارات ليرة) وإيرادات الموازنة الضريبية وغير الضريبية (+469 مليار ليرة).
– انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة من 13647 مليار ليرة إلى 13415 ملياراً، أي بقيمة 232 مليار ليرة وبنسبة 1,7%. ونتج ذلك من انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 641 مليار ليرة وبنسبة 6,3%، أي من 10124 مليار ليرة إلى 9483 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان انخفضت قليلاً من 2276 مليار ليرة إلى 2129 ملياراً. في المقابل، ارتفعت خدمة الدين العام من 3524 مليار ليرة إلى 3933 ملياراً، أي بمقدار 409 مليارات ليرة وبنسبة 11,6%.
– وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 3952 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 إلى 2499 ملياراً في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014، وانخفضت نسبته من 29% إلى 18,6% من المدفوعات الإجمالية في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وحقق الرصيد الأولي فائضاً كبيراً بلغت قيمته 1434 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014 مقابل عجز قدره 428 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين انخفضت قليلاً قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2013 و2014.
جدول رقم 6
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
 
سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية تشرين الثاني 2014، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً، و144 شهراً) 60537 مليار ليرة مقابل 59695 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و55385 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2013، لتكون بذلك ارتفعت بمقدار 842 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 5152 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014. تجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية أصدرت في مطلع تشرين الثاني سندات من فئة 10 سنوات بقيمة 979 مليار ليرة وبفائدة 7,98% بالإضافة إلى السندات التي تصدرها أسبوعياً.
جدول رقم 7
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
لم يسجل تغير مهم على توزع فئات سندات الخزينة بالليرة ضمن المحفظة الإجمالية في نهاية تشرين الثاني 2014 قياساً على نهاية الشهر الذي سبق، بحيث بقيت فئة 36 شهراً تستحوذ على 39,1% من مجموع المحفظة في نهاية الشهر المذكور، إلا أن حصة فئة 120 شهراً ارتفعت إلى 7,9% مقابل انخفاض حصة كل من فئة 60 شهراً إلى 20,6% وفئة 84 شهراً إلى 16,9%، مع الإشارة إلى أن حصة فئات السندات التي لا يتجاوز أجلها سنة واحدة شكلت مجتمعة 3,2%.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 60154 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول إلى 61063 ملياراً في نهاية تشرين الثاني 2014 (+909 مليارات ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 8
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
 
يتبين أن حصص المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة بقيت شبه مستقرة نسبياً بين نهاية تشرين الأول ونهاية تشرين الثاني 2014، وبلغت حصة المصارف 51,2% وحصة مصرف لبنان 31,6% وحصة القطاع غير المصرفي (17,2%).
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية تشرين الثاني 2014، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 23241 مليون دولار أميركي مقابل 23421 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و22571 مليون دولار في نهاية العام 2013.
وفي نهاية تشرين الثاني 2014، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 16302 مليون دولار (أي ما نسبته 70,1% من مجموع المحفظة) مقابل 16642 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق (أي ما نسبته 71,1% من المجموع) و17608 ملايين دولار أميركي (أي ما نسبته 74,7% من المجموع) في نهاية العام 2013.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *