الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 18 كانون أول 2014 2746

نشرة الخميس 18 كانون أول 2014 2746

 

حملة اطلاق الأسير جورج عبدالله استنكرت تأجيل موعد الاستئناف والمماطلة

(أ.ل) – أسفت “الحملة الدولية لاطلاق جورج عبدالله”، في بيان اليوم، “لاستمرار السلطات الفرنسية ببمارسة اسلوب المماطلة والتأجيل في قضية الاسير جورج عبدالله”. ووصفت “هذه الممارسات بأنها ترقى الى التعذيب النفسي بموجب الاتفاق الدولي لمناهضة التعذيب التي صادقت عليها فرنسا”.
واضاف البيان “كان من المنتظر أن تلتئم محكمة الاستئناف في باريس الخميس 18 كانون الاول 2014 للنظر في الاستئناف المقدم من جان شالانسيه محامي جورج عبد الله الذي رفضت محكمة الإفراج المشروط الطلب التاسع للإفراج عنه، لكن محكمة الاستئناف أجلت جلسة الاستماع إلى موعد تحدده لاحقا، مع العلم أن المحكمة نفسها كانت قد أصدرت قرارا بالإفراج عنه عام 2012، وجرى تثبيت قرار الإفراج في محكمة الاستئناف عام 2013، لكن القرارين لم يسلكا طريقهما إلى التنفيذ بحجة أن مانويل فالس وزير الداخلية آنذاك، ورئيس حكومة فرنسا الحالي، لم يوقع قرار ترحيله إلى لبنان”.
وتابع “ليست المرة الأولى التي تلجأ فيه الإدارة الفرنسية إلى المماطلة في بت ملف جورج عبدالله. ففي العام 2007 جرى تأجيل بت طلب الإفراج السابع خمس مرات، وفي العام 2012 ثلاث مرات، وها هي لعبة المماطلة والتسويف تطوي العام 2014 لتستمر على أعتاب بداية العام 2015، ويطوي معها الأسير عبدالله 30 عاما ونيف في السجون الفرنسية. إن أهل الأسير جورج عبدالله، وجميع مكونات الحملة الدولية لإطلاقه، يسألون الحكومة اللبنانية لو ترفع قليلا من منسوب فهمها وإحساسها بالسيادة الوطنية، فتخبر “أصدقاءها” الفرنسيين أن ثمة مواطنا لبنانيا أفرج القضاء الفرنسي عنه، وأن الاستمرار في احتجازه لا يدخل في باب العلاقات بين دولتين سيدتين، وأنه ليس بالتوسل ولا بالتسول وحدهما تحيا الدول”.
واضاف “إن الحملة الدولية لإطلاق جورج عبدالله تعلن أن أنشطتها التضامنية لن تتوقف، وأن السنة المقبلة ستشهد تصعيدا وتنويعا في أشكال التضامن، يوازي ما هو مقنع للحكومة الفرنسية بضرورة الإفراج عن جورج عبدالله”.
وذكرت الحملة بأن “جورج عبدالله اعتقل في فرنسا عام 1984، وحوكم مرتين وصدر الحكم المؤبد في حقه عام 1987، بلا أدلة جرمية، وبتلاعب مفضوح من أجهزة الأمن الفرنسية ورجال القضاء، بحيث وجهت اليه تهم التواطؤ في اغتيال ياكوف بارسيمنتوف السكرتير الثاني للسفارة الاسرائيلية في فرنسا في 3 نيسان 1982، والملحق العسكري الأميركي في باريس، تشارلز روبرت راي في 18 كانون الثاني 1982، وصدر في حقه حكم بالسجن المؤبد”.
وختم البيان “يعد تلاعب الدولة الفرنسية وتعمدها “تركيب ملف جورج عبدالله ومحاكمته” أمرا معروفا وعلنيا يصرح به أبرز المشاركين والمعنيين بهذا التلفيق. وبينهم ألين مارسو النائب العام الفرنسي المشرف على الجهاز القضائي المركزي في مكافحة الإرهاب في الثمانينيات، وإيف بونيه المدير السابق لجهاز “دي إس تيه” الفرنسي”.-انتهى-
———-

فقيه: نطالب أصحاب العمل بتنسيب العمال المكتومين
وتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم

(أ.ل) – أدلى نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد حسن فقيه بالتصريح التالي:
منذ أكثر من شهرين وأسعار النفط في العالم تتجه إلى الانخفاض حتى بات سعر البرميل يلامس الستين دولاراً أميركياً أي بنسبة انخفاض تقارب الـ 40% وذلك لأسباب لا مجال للدخول فيها.
سوى أنّ هذا الانخفاض الذي انعكس على نزول أسعار البنزين والمازوت والمشتقات النفطية الأخرى لم يوازيه أي تأثير إيجابي على أكلاف النقل والانتقال والسلع الاستهلاكية والمنتجات الزراعية والصناعية والخدمات على أنواعها بينما كان ارتفاع سعر البرميل بمئات الليرات اللبنانية يدفع أسعار هذه الأساسيات الى الارتفاع. إنّ ذلك يعني المزيد من الأرباح لكبار المتمولين من تجار وصناعيين ومحتكرين وأصحاب أساطيل النقل وسواهم عند صعود أسعار النفط كما عند هبوطه من دون تدخّل من الجهات والوزارات المعنية أو الهيئات الرقابية. فأين دور وزارة الاقتصاد مثلاً ومعها لجنة حماية المستهلك التابعة لها وأي دور للدولة وإداراتها سوى تجاهل هذا النهب المنظّم.
إنّ الاتحاد العمالي العام يدعو هيئات المجتمع المدني لرفع الصوت عالياً لوقف هذه الفضيحة ووضع حدّ لسرقة المواطنين.
من جهةٍ أخرى وكأنه لا يكفي هذا الجيش من العاملين بالمياومة أو القطعة أو الساعة أو غب الطلب في وزارات الدولة ودوائرها والمصالح المستقلة التابعة لها حتى يتحفنا رئيس «تجمع رجال الأعمال» فؤاد زمكحل بمطالبته وزير العمل في ندوة نظمها هذا التجمع قبل أسبوع باقتراح تشريع «دوام العمل الجزئي» فاتحاً الباب على مصراعيه لضرب ما تبقى من أسس قانونية في علاقات العمل وتدمير وإلغاء باقي الضمانات التي يتمتع بها العمال وخصوصاً الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والحد الأدنى للأجور وسواها. إننا في الاتحاد العمالي العام نستنكر هذا الموقف المريب ونرفض هذا التوجه من أساسه بل نحن نطالب أصحاب العمل بتنسيب العمال المكتومين الذين يفوق عددهم الـ50% من العاملين بأجر للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم ودفع منح النقل والمنح المدرسية لهم بدلاً من عملية التحايل الجديدة. هذه على القوانين ووقف العمل بالمياومة والتعاقد على أنواعهما بدلاً من ضمّ فئات جديدة الى السوق القائم في علاقات العمل غير السوية في بلدنا.-انتهى-
———-
نقابة المحررين ذكرت المنتسبين الجدد تسديد رسم الانتساب

(أ.ل) – صدر عن نقابة المحررين بيان ذكرت خلاله المنتسبين الجدد اليها من الذين لم يسددوا رسم الانتساب، بضرورة تسديد هذا الرسم نقدا او مقسطا بالاتفاق مع النقابة قبل حلول نهاية العام.
كما تعلم الزملاء المسجلين بضرورة التقدم من سكرتاريا النقابة طوال الدوام الرسمي للحصول على البطاقة النقابية للعام 2015.-انتهى-
———-
طربيه افتتح ملتقى مديري المعلوماتية في المصارف:
قطاع تكنولوجيا المعلومات هو السند الحقيقي للاقتصاد

(أ.ل) – نظم الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، قبل ظهر اليوم في مقر اتحاد المصارف العربية – ميناء الحصن، “الملتقى السنوي لمجموعة مديري المعلوماتية في المصارف والمؤسسات المالية المصرفية”، حضره مديرو المعلوماتية في المصارف المحلية.
افتتح الملتقى رئيس الاتحاد الدكتور جوزف طربيه، مشيرا الى “ان قطاع تكنولوجيا المعلومات يعتبر اليوم من المقومات المهمة في الاقتصاد، لا بل هو السند الحقيقي لاقتصاد اي بلد، اضافة طبعا الى رؤوس الاموال والموارد، ونعول كثيرا على هذا القطاع من اجل ايجاد التوازن والتكافؤ بين الدول العربية ودول العالم الاخرى. إننا نتطلع الى ان يكون هذا القطاع ثروة فعلية نعمل على النهوض بها لتوازي اكثر القطاعات الاقتصادية انتاجا”.
واوضح “ان التكنولوجيا الجديدة فتحت أقنية واسعة للتواصل بين الشعوب، وبالتالي أدت الى صحوة نشهد مفعولها في بعض دولنا العربية، كما انها كشفت بشكل او بآخر قدرات كامنة في إمكانها تطوير اقتصاداتنا العربية، ويمكن استثمارها في مجالات التنمية الاجتماعية التي تحتاج اليها شعوبنا اليوم اكثر من اي يوم مضى”.
وقال: “اذا كانت التكنولوجيا الحديثة فتحت الآفاق نحو استراتيجيات اقتصادية واجتماعية جديدة، فإننا مطالبون اليوم باستثمار هذه التكنولوجيا في الاتجاه الذي يخدم المصلحة العربية المشتركة ويخدم الاستقرار في جميع مجالاته، الاستقرار الذي يعتبر القاعدة الاساسية لنمو قطاعاتنا الاقتصادية، وعليه يجب ان نبني خططنا لبناء مجتمعات تتمتع بالاكتفاء الذاتي”.
واشار الى “ان ادارة تكنولوجيا المعلوماتية تعمل على درس تقنية المعلوماتية وفهمها لتطوير الاساليب التشغيلية والاستراتيجية في المصارف والمؤسسات المالية لتعميم المنتجات والخدمات وتطويرها للحصول على الرضى الاقصى عند العملاء، مما يؤدي الى ميزات تنافسية وانتاجية اعلى لدى الشركات وبالتالي معدلات ربحية اكبر”.
ثم شرح عضو لجنة الرقابة على المصارف وعضو الهيئة المصرفية العليا الدكتور امين عواد “اهمية مديرية المعلوماتية في المصارف والمؤسسات المالية”.
واكد “ان التكنولوجيا اصبحت تدخل في عناصر الصناعة المصرفية الحديثة”.
ونوه بـ”جوانب النشاط المصرفي التي حتمت اللجوء الى المعلوماتية، مما ادى الى تطوير انظمة شاملة تساهم في تسهيل تنفيذ هذه النشاطات، وابرزها: الامتثال للقوانين، الامتثال في موضوع مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، يضاف اليها الانظمة العالمية كنظام مكافحة التهرب الضريبي الاميركي”.
وتناول في الشق الثاني “الخدمات المصرفية الحديثة التي تحتاج الى انظمة معلوماتية متطورة وغالبا ما تكون معقدة لتسهيل العمل على الزبائن”.
وتحدث عن “الادوات المصرفية في قطاع التجزئة وفي طليعتها بطاقات الدفع والائتمان وما تطلبه من آلات متطورة لتشغيلها وحمايتها من الاحتراق”.
وشدد على “أهمية الادارة الحديثة للمصارف والمؤسسات المالية لأنها ترتكز على مجموعة معلومات للمساعدة في اتخاذ القرارات واحتساب النسب والتنبه لمكامن الأخطار ومحاكاة التطور المستقبلي كي تكون الادارة سباقة في اتخاذ الخطوات لحماية المؤسسة المالية”.-انتهى-
———–
الجامعة الاسلامية كرمت القاضي سامي منصور

(أ.ل) – أقام رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي حفل تكريم للرئيس القاضي الدكتور سامي منصور في قاعة الإحتفالات في مقر الجامعة حضره: الرئيس حسين الحسيني،النواب: عبد اللطيف الزين، علي عمار ونوار الساحلي،الوزيران السابقان: عدنان منصور، علي الشامي،النواب السابقون: أمين شري، نزيه منصور وصلاح الحركة، رئيسا الجامعة اللبنانية السابقان: محمد المجذوب وزهير شكر، أمين عام الجامعة عباس نصرالله، مدير عام المجلس الاسلامي الأعلى نزيه جمول وحشد من الشخصيات القضائية والتربوية والاكاديمية والاجتماعية وعمداء وأساتذة الجامعات.
عرف بالإحتفال مدير شؤون الطلاب الدكتور غادي مقلد، وبعد النشيد الوطني استهل الشلبي الحفل بالترحيب بالحضور منوها بـ”مزايا وصفات القاضي منصور الذي نكرمه لما جعله من القضاء مدرسة لمن يريد ان يدرس مواده ويعمل فيه، فهو علمَّ وما يزال في مختلف الجامعات حيث ملأ علم القانون بما ألف من كتب قانونية ونشر من حقوق، فالجامعة تسعد بتكريم رجل علم كبير في القانون والقضاء تولى وظائف عليا في سلك القضاء بسرعة عليا، فحوله قضاؤه الى مدرسة لما أصدر من احكام ووضعه من تعليقات على هذه الأحكام فضلا عن تصديه للتعليم في عدة جامعات وتأليفه لسبع مؤلفات في القانون المدني والقانون الدولي الخاص، اضاف من خلالها الجديد في الدراسات التقليدية اذ اراد في مؤلفاته التي قدم فيها الجديد الذي يحتاجه البلد فلم يكتف بما كتب اذ مد اهتمامه وبحثه الى فلسفة القانون باصداره كتاب منهج تدريس القوانين مع صديقه عكاشة عبد العال”. واشار الى ان القاضي منصور أضاف ابحاثا جديدة لها أهمية خاصة فكان مؤلفا وباحثا كبيرا متميزا كتب بحوثا في مختلف القضايا القانونية تجاوز عددها 32 بحثا، وصلت الى ميدان حقوق الانسان العربي”.
والقى الوزير السابق الدكتور بهيج طبارة كلمة قال فيها: “القاضي منصور كان من بين القضاة الذين صمدوا وبقوا في مواقعهم بالرغم من الصعوبات الجمة فكان قدوة في العلم والنزاهة والتجرد وتنوعت موضوعات مؤلفاته وابحاثه بما تحمله من أبعاد مستقبلية ومن رؤيا متقدمة لما سوف يحتاجه القانون في القادم من الايام، فمنذ أكثر من ثلاث عشرة سنة طرح موضوعا ما يزال حتى اليوم من دون جواب هو موضوع الاثبات الالكتروني”، متسائلا: “هل يستطيع القضاء في لبنان ان يتجاهل هذا النوع من انواع التعامل؟ وهل يستطيع القضاء الذي يتصف عمله بالمحافظة والحذر في واقع التشريع الراهن ان يتعامل ايجابيا مع الوسائل الحديئة والتقنيات المتنوعة”. وخلص الى القول: “اتوقع ان يكون اختتام مسيرة القاضي منصور القضائية نقطة انطلاق جديدة لتقديم المزيد من العطاء في رحاب القانون الواسعة، درسا وتأليفا وتعليقا من اجل اغناء مكتبتنا الحقوقية من علمه وخبرته وتجربته الطويلة”.
وفي الختام قدم الرئيس الشلبي للقاضي منصور درع الجامعة عرفانا بعلمه وفضله.-انتهى-
———-
بري التقى سفير لبنان في واشنطن وتلقى برقية تهنئة من السيسي
ابو فاعور: لا بد من تضحيات ما في موضوع العسكريين المختطفين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الصحة وائل ابو فاعور وعرض معه للاوضاع الراهنة.
وقال الوزير ابو فاعور بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري وجرى البحث في موضوعين اساسيين: الموضوع الاول الحوار ونستطيع القول ان الامور هي على السكّة الصحيحة وتسير بالاتجاه السليم. نأمل ان يساهم هذا المناخ الايجابي في الحوار، حتى لو لم يتم مقاربة او حلّ المعضلات الاساسية المختلف عليها في البلاد، باشاعة مناخ ايجابي والتمهيد للدخول في حوار اعمق يؤدي الى حل  هذه المعضلات والى ايجاد التوافقات اللبنانية الاساسية حولها .
الموضوع الثاني هو موضوع العسكريين المختطفين. موقفنا وموقف الرئيس بري هو انه يجب ان يكون هناك حراك سريع في هذا الملف وان لا يترك للصدف ولا يترك الاهالي عرضة ونهبا للتهديدات وللقلق الذي يعيشون به في كل يوم. يجب ان يكون هناك حراك سريع، وان يكون هناك ايضاً اقتناع بانه لا بد من تقديم تضحيات ما، لا بد من القبول بأثمان لانه لا يوجد دولة في العالم فاوضت دون ان يكون هناك اثمان  مقابل ذلك. رأينا هذا المشهد في فرنسا الفرنسي الذي تم تحريره من مالي، ورأينا هذا  الامر بالامس بين كوبا والولايات المتحدة الاميركية مع فارق الاوزان وفارق الاوضاع، وسابقاً  بين الولايات المتحدة الاميركية وحركة طالبان، وبالتالي  ليس  هناك من مانع وليس هناك  من حّل الا بالقبول بأثمان معينة. الشيء الايجابي المهم هو تأكيد القوى السياسية لمواقفها بأنها مع المقايضة بالامس من قبل تكتل الاصلاح والتغيير، اقول  تأكيد لان هذا الموقف كان سابقاً ، وتأكيد اطراف وقوى سياسية اخرى انها لا تمانع المقايضة. يجب ان يكون هذا الامر مدخلاً للحكومة لكي تأخذ قراراً بالسير في المقايضة، واكرر انه لو كان هناك اثمان جرى تصنيفها كأثمان موجعة فأنها تبقى اقل ثمناً واقل كلفة اذا ما تم استعادة العسكريين.
سفير لبنان في واشنطن
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد .
سركيس
ثم استقبل السيد سركيس سركيس وعرض معه الاوضاع العامة .
برقية تهنئة
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئاً بعيد الميلاد المجيد.-انتهى-
———

سلام في جلسة مجلس الوزراء: بدون رئيس لا يستقيم
عمل المؤسسات وخلية الأزمة مستمرة في مهمتها

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران جبران باسيل ونهاد المشنوق بداعي السفر.
اثر الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 18 كانون الأول 2014 في السرايا الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين تغيب منهم الوزيران جبران باسيل ونهاد المشنوق بداعي السفر”.
اضاف “في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس مطالبته بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية باعتبار ان استمرار شغور هذا المركز يفقد الدولة رأسها الذي من دونه لا يستقيم عمل سائر المؤسسات الدستورية ومناشدا جميع القوى السياسية ونواب الأمة تغليب المصلحة الوطنية العليا على اي اعتبار آخر والعمل على ملء الشغور الرئاسي من دون أي تأخير”.
وتابع “بعد ذلك عرض دولة الرئيس نتائج الزيارة التي قام بها مع الوفد المرافق له الى فرنسا وقد لمس خلالها مدى الاهتمام الفرنسي بلبنان على مختلف الصعد ولا سيما بالنسبة لتسليح الجيش.
كذلك تطرق دولة الرئيس الى موضوع العسكريين المخطوفين، فأشار الى أن خلية الأزمة مستمرة في مهمتها من دون انقطاع توصلا الى تحرير العسكريين وأن المفاوضات الصعبة والمعقدة تسير ببطء الا انه من المؤمل ان تؤدي الى النتيجة المتوخاة وهي الافراج عن المخطوفين.
ثم انتقل المجلس الى البحث في المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة، واتخذ بنتيجة التداول بشأنها القرارات اللازمة وأهمها:
– الموافقة على طلب وزارة المالية رفع سقف تحويلات الى خمسة عشر مليون دولار اميركي لدعم مؤسسة كهرباء لبنان من فتح اعتمادات مستندية وأي مدفوعات أخرى عن المؤسسة خلال العام 2014.
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاعفاء من رسم انتقال تركات شهداء القوات المسلحة شرط ان يكون الاستشهاد نتيجة اعمال حربية والطلب الى وزير المالية اعداد مشروع قانون بشأن اعفاء تركات الشهداء المدنيين تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء.
– الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار اقرار الملحق التعديلي باتفاقية القرض مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل مشروع معالجة المياه المبتذلة وتصريفها في منطقة كسروان.
– الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تخصيص المبالغ غير المعقودة من الاتفاقية الاطارية الخاصة ببرنامج اعادة اعمار لبنان لمشروعي الطريق الشمالي السريع والمرحلة الاولى من انشاء جسر في منطقة سير.
– الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة التعاقد مع 35 طبيبا مراقبا.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على مشروع بروتوكول التوأمة والتعاون بين بلدية صور ومدينة نوفاراسيك الروسية.
– الموافقة على طلب ادارة الاحصاء المركزي اخلاء المأجور القائم على العقار 554 ميناء الحصن العقارية واستئجار مقر جديد لهذه الادارة.
– الموافقة على تكليف مجلس الانماء والاعمار اعداد الدراسات لانشاء مركز مدني مع ملاعب رياضية على العقار القائم عليه الملعب البلدي الحالي.
– الموافقة على استئجار مقر جديد لكل من دار افتاء جبل لبنان ودار افتاء صور.
– الموافقة على مشروع قانون بتعديل شروط تعيين القائمقام.
– الموافقة على طلبات بعض الوزارات والادارات العامة بقبول هبات مالية او عينية مقدمة لها.
– الموافقة على نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة الى موازنة بعض الوزارات لعام 2014 على أساس القاعدة الاثني عشرية لتغطية بعض النفقات.
– الموافقة على طلب بعض الوزارات السفر خارج لبنان للمشاركة في مؤتمرات او اجتماعات”.-انتهى-
———-
علي حسن خليل: لاعتبار تقرير الجديد عن الشؤون العقارية اخبارا

(أ.ل) – طلب وزير المالية علي حسن خليل من النيابة العامة المالية، عبر كتاب وجهه إليها، اعتبار ما ورد في تقرير نشرة الجديد مساء الأربعاء في 17 كانون الأول في تحقيقها حول دائرة الشؤون العقارية في جونيه إخبارا، ليضاف ويضم إلى ما تم إحالته سابقا إلى النيابة العامة المالية في ما خص الشؤون العقارية، وإزاء هذا الموضوع بالذات، والذي كان الوزير خليل قد تناوله في مؤتمره الصحافي قبل ثلاثة اسابيع.-انتهى-
———-
إجتماع ثلاثي في رأس الناقورة لمناقشة تطبيق القرار 1701

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخ 17/12/2014 الساعة 9,30، عقد إجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتلانو وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية العميد الركن محمد جانبيه، تمت خلاله مناقشة المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الاخيرة في منطقة جنوب الليطاني.
عرض الوفد اللبناني الخروقات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوية وطالب بتوقيفها فوراً، كما شدّد على الخروقات الإسرائيلية الدائمة المتمثلة في الإحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني لبلدة الغجر بالإضافة إلى مناطق التحفظ حيث توجد فوارق بين الخط الازرق والحدود الدولية، وأوضح أن إنهاء الإحتلال الإسرائيلي لهذه المناطق هو شرط أساسي للإنتقال إلى حالة الوقف الدائم لوقف النار، كما ركّز على النشاطات الإسرائيلية قرب خط الطفافات غير الشرعي وطلب من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان التواجد أثناء تنفيذ أي نشاط للتحقّق من طبيعته وشرعيته. نوقش في الإجتماع ايضاً موضوع المياه في نهر الوزاني لجهة الكمية والنوعية ووعد قائد (ق.أ.م.م.ل) مناقشة موضوع المياه في الوزاني مع الوكالات المختصة في الأمم المتحدة على أن يكون هذا الموضوع من صلب مهامه الأساسية عام 2015.-انتهى-
———-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مؤسسات الرعاية – دار الأيتام أحيت يوم الشجرة تحت شعار “لبنان وطن الخير والإنسان”

(أ.ل) – أحيت مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية تحت شعار “لبنان وطن الخير والإنسان” يوم الشجرة، حيث زرعت في حديقة مقرها العام في مبنى الزاهر شجرة الصنوبر عربون تحية ووفاء لوطننا لبنان التي تريده أخضراً نابضاً بالخير والجمال.
حضر الحفل ممثلا عن وزير الرزاعة الاستاذ اكرم شهيب وممثلا عن وزير البيئة معالي الاستاذ محمد المشنوق، والمدير التنفيذي لجمعية سيدرز للعناية الأستاذ نزيه الريس، ورئيس عمدة المؤسسات الاستاذ فاروق جبر واعضاء العمدة، ومدير عام المؤسسات معالي د. خالد قباني، وبحضور لجنة الصديقات وشخصيات اجتماعية وبيئية، وابناء مركز المجاد للعمل الإنساني التابع للمؤسسات حيث ارتدى ابناءه ازياء من وحي الطبيعة الخضراء. أتى ذلك انطلاقاً من اهتمام المؤسسات بالبيئة والثروة الشجرية، واعتبارها أن المساحات الخضراء تشكل واجهة تتجمل فيها منشآتها، وواحة جذابة للعين وراحة للنفس، كما تضفي جواً نقياً وساحراً لمسعفيها، وواجباً بيئياً يؤمن توازن الطبيعة.
تخلل الحفل كلمة ترحيبية من رئيس عمدة المؤسسات الأستاذ فاروق جبر الذي رحب بدوره بالحضور وأثنى على أهمية الاهتمام بالبيئة والأشجار، فالطبيعة وجدت قبل الإنسان، لذلك هي من أساس الحياة في هذا العالم، وتعير المؤسسات الاشجار والمساحات الخضراء اهتماما خاصا وتعتبر وجودها ضرورة ويتجلى ذلك في حدائق مراكزها.
كما شكر المدير العام معالي الدكتور خالد قباني وزير الزراعة الاستاذ اكرم الشهيب الذي قدم للمؤسسات من خلال وزارة الزراعة 150 شتلة من الصنوبر والتي زرعت جميعها عند الساعة  الثانية عشر ظهرا في كل مراكزها المنتشرة على مساحة لبنان من الشمال الى الجنوب بالتزامن مع هذا الاحتفال.
اختتم الحفل بإنشاد جماعي للحضور على وقع  لحن نشيد الشجرة للأخوين فليفل.-انتهى-
———-
اعتقال قیادي في المجموعة التي ارتکبت الاعتداء علی السفارة الایرانیة في لبنان

(أ.ل) – اعتقلت الأجهزة الأمنیة اللبنانیة أحد قیادیي المجموعة الإرهابیة التکفیریة التي ارتکبت الاعتداءین علی سفارة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة والمستشاریة الثقافیة الإیرانیة في لبنان.
وأفاد تقریر لـ«إرنا» من بیروت أن مخابرات الجیش اللبناني تمکنت من الإیقاع بأحد مسؤولي العصابات الإرهابیة التکفیریة المسماة بـ«کتائب عبد الله عزام» التي تعتبر أحد فروع تنظیم «القاعدة» في منطقة الشرق الأوسط، والتي أعلنت مسؤولیتها عن التفجیرین الإرهابیین المزدوجین اللذین استهدفا مقري سفارة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة والمستشاریة الثقافیة الإیرانیة في بیروت في 19 تشرین الثاني/نوفمبر 2013 و19 شباط/فبرایر 2014، وأسفرا عن وقوع عدد کبیر من الشهداء والجرحی وخسائر مادیة جسیمة.-انتهى-
———-

باسيل من الأورغواي: للحصول على الجنسية والمشاركة في الانتخابات

(أ.ل) – وصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى الأورغواي من ضمن جولته على دول أميركا اللاتينية حيث استقبل في أوتيل “راديسون” في العاصمة “مونتي فيديو” أبناء الجالية اللبنانية. وكانت للوزير باسيل كلمة في المناسبة قال فيها: “إنّ المسافة بعيدة بين الأورغواي ولبنان، فنحن نحتاج الى الكثير من الوقت للمجيء الى هنا، وأنتم في المقابل بعيدون كلّ البعد عن بلدكم، لهذا قرّرنا أن نحاول اختصار المسافة والوقت لكي تصبح عملية التواصل فيما بيننا أكثر سهولة. أنتم على درجة عالية من الأهمية بالنسبة لنا وللبنان، فأنتم في بلد تندمجون فيه ليصبح بلدكم، ولا تُدركون أهميتكم بالنسبة لنا. نحن بلد صغير يعيش ظروفاً صعبة على مرّ السنوات، ويعمل دائماً على حلّ مشاكله في هذه المنطقة من خلال تصديرها الى الخارج. وهذا الأمر يُعتبر خسارة كبيرة للبنان لأنّ اللبناني خسر أهله وابتعد عنهم، لكنه يربح في الوقت نفسه لأنّكم أينما ذهبتم تحملون اسم لبنان وتحقّقون النجاحات”.
أضاف الوزير باسيل: “في لبنان أربعة ملايين لبناني، ونحو ثلاثة أضعاف في الخارج. نحن لا نحبّ أن نُطلق عليكم عبارة “متحدّرون من أصل لبناني”، لأنّكم لبنانيون بالكامل مثلنا تماماً. أعلم أنّ البُعد واللغة والمسافة والوقت، كلّها عوامل تخلق الجفاف بين الإنسان وبلده، ولكن في كلّ مرّة نلتقي فيها باللبنانيين، يبدأ اللقاء أولاً ببعض المسافة، ثمّ لا نلبث أن نشعر بالعاطفة التي تكنّونها لبلدكم لبنان. وفي وزارة الخارجية والمغتربين التي هي وزارتكم أنتم، يقضي عملنا بأن نهتمّ بكم، قد لا نستطيع أن نفعل لكم الكثير، لكن من المؤكّد أنّنا معاً نستطيع العمل من أجل لبنان لأنّه وطن بحاجة لكم. هذا لا يعني أنّه يريد منكم شيئاً، بل إنّه بحاجة لأن تكونوا في بلدكم تساعدونه بطرق عدّة هي:
عليكم أن تحافظوا أولاً على ثقافتكم ولغتكم ومعرفتكم بوطنكم وهذا الأمر مهم بالنسبة لكم وللبنان، لأنّ هذا ما يجعل العالم يعرف أهمية هذا البلد الصغير الذي لا تتعدّى مساحته الـ 10.452 كلم2 ، ولم يكن أحد ليسمع عنه لولا أنّكم تعرّفون عنه. هذا الأمر مهم لأنكم عندما تخسرون اللغة والثقافة والمعرفة تخسرون إنساناً آخر فيكم، كون كلّ منكم في داخله إنسان أرغواني وآخر لبناني، فلماذا خسارة أحدهما، ما دمتم تستطيعون الحفاظ على الإثنين معاً؟! إنّ ميزة اللبناني هي التواصل مع شعوب العالم، ولا نريد أن نشعر أنّه بسببنا وبسبب دولتكم قد خسرتم هذا البُعد الثاني الذي لديكم. لهذا نأتيكم حاملين مشاريع عدّة تحتاج الى تجاوبكم هي:
أولاً، فكرة إحياء اللغة العربية وفتح المدارس اللبنانية التي تعلّمها، وعندما نفتتحها عليكم إرسال أولادكم اليها. أخبرني الأب الياس طربيه منذ قليل أنّه في المدرسة اللبنانية هنا في الأرغواي 400 تلميذ ليس بينهم طالب لبناني واحد.
ثانياً، التواصل واللقاءات وهذه الزيارة تُشكّل جزءاً من هذا الأمر، فأنا أزوركم اليوم، وأريد منكم أن تأتوا لزيارتنا. وندعوكم تحديداً لأن تزوروا لبنان في 20، 21، و22 آذار 2015 للمشاركة في المؤتمر الاغترابي المخصّص للبنانيين الناجحين في الخارج أمثالكم، الذي سيكون مكاناً تلتقون فيه بلبنانيتكم، وبلبنانيين آخرين يأتون من الأرجنتين والبرازيل والمكسيك وأميركا وكندا، وهاييتي والكراييب، والدومينيكان، كما باللبنانيين الآتين من أوروبا  والدول العربية وآسيا واستراليا، وأفريقيا واي مكان في العالم، فأينما ذهبنا في العالم من القطب الشمالي الى الجنوبي نجد لبنانياً يحقّق المناصب، فهناك اللبناني الوزير، والنائب، والحاكم، والطبيب وقد حقّق أحدهم عملية زرع يدّ، أو عميد كلية طبّ، كما هناك رجل الأعمال الناجح ورجل المال والاقتصاد، والفنّان والرسّام والنحّات الذي يترك عملاً جميلاً في كلّ زاوية من زوايا العالم. كلّ هؤلاء سيلتقون في لبنان لإظهار عظمته كونهم منه وهم أشخاص عظيمون يرفعون اسمه في كلّ دول العالم. وهذا الأمر يعطينا شعوراً بالانتماء لهذا البلد القوي الذي استطاع حمل رسالة الى العالم، مسيحياً كان أم مسلماً، أن يذهب الى أي بلد في العالم، فيحبّه ويحترم قوانينه ويعيش بين ناسه ويصبح مواطناً كاملاً. هذه القدرة اللبنانية لا نستطيع رؤيتها عند كلّ شعوب العالم. الأمر الذي يجعلنا نفكّر بهذا الإنتشار لمساعدة لبنان إقتصادياً.
ثالثاً، تقوية اقتصاد لبنان وإعطاء الفرصة للاستثمار في لبنان، أو في الأورغواي. فقد وقّعنا خلال هذه الزيارة مذكرة تفاهم إتفاقية التجارة الحرّة مع “ميركوسور”، بهدف إزالة الحواجز الاقتصادية بين لبنان وهذه الدول لكي تُصدّر البضاعة الى الأورغواي بكلفة أقلّ ما يجعلكم تستطيعون شراءها وتفكّرون بإقامة أعمال ومشاريع جديدة. اللبناني مبدع وخلّاق بكلّ ما يتعلّق بالخدمات فهو يستطيع إدارة فنادق وفتح مستشفيات ومطاعم، والعمل بالموضة.. كلّ أنواع الخدمات، أكانت فنية أو تقنية أو إلكترونية أو قانونية، اللبناني يبرع فيها ويُحقّق النجاح”.
وشدّد باسيل متوجّهاً الى أبناء الجالية “لديكم حقوق علينا كأناس تركوا بلدهم في ظروف صعبة، ومن حقّهم أن يعطيهم كلّ ما يستطيع تقديمه لكي يعودوا. هذا لا يعني أن تتركوا الأورغواي بل أن تزوروا لبنان، وتحصلوا على الجنسية اللبنانية، وتتمكّنوا من المشاركة في الانتخابات النيابية تماماً كما تشاركون فيها هنا، فهذا الحقّ يُعطى لكلّ شعوب العالم”.
وتابع: “كما أنّكم منذ عشرات بل مئات السنين في بلاد الإنتشار، وهي فترة طويلة وصعبة، نحتاج ايضاً الى عشرات السنين لكي نستردّ لكم حقوقكم، ولكننا نبدأ هذا الأمر اليوم، وسنستكمله بأنّه في كلّ مرة تزورون أهلكم في لبنان سوف تشعرون بأنّ الدولة مهتمة بكم. في كلّ مرة تسمعون باسم “لبنان” تتحرّك مشاعركم وعواطفكم، وقلوبكم، وهذه العاطفة هي التي جعلتكم تأتون اليوم للقائي هنا. هذا الشعور سنحافظ عليه لكي يشعر كلّ منكم عندما يرى العلم اللبناني، أو يسمع النشيد الوطني أنّه عليه العمل لكي يبقى لبنان”.
وأمل الوزير باسيل أن تبقى السفارة اللبنانية في الأورغواي المرجع الثاني بالنسبة للبنانيين المنتشرين فيها وأن يلبّي طاقم السفارة كلّ حاجاتهم ومطالبهم، طالباً منهم أن يكون لكلّ منهم سجلاً فيها لكي يصبح التواصل معهم أسهل”.-انتهى-
———–

شكر: لتجنيد طاقات القوى الحية في مواجهة التحديات

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح:” ان مؤامرة الفوضى الخلاقة التي تستهدف الامة العربية والتي انتجها التحالف الاميركي – الصهيوني، مستمرة في مشروعها التدميري التخريبي لضرب كل المصالح الوطنية والقومية للشعب العربي. وما نشهده اليوم على امتداد الارض العربية من صراعات وتحديات يظهر حقيقة الاهداف التي يسعى اليها هذا التحالف، مستعينا بأدواته من انظمة رجعية متخلفة وقوى ارهابية تكفيرية، مسخرا ثروات تلك الانظمة لخدمة مشروعه التآمري”.
اضاف “لقد اظهر مسار تطور الاحداث في بلادنا، ان هذه المؤامرة تهدف الى وضع شعبنا امام خيارين لا ثالث لهما، اما القبول بالدولة اليهودية المهيمنة والمسيطرة على المنطقة ومقدراتها وتصفية القضية الفلسطينية، او “دولة داعش” ومشروعها التكفيري الارهابي، وما المواقف الاميركية المعلنة حول طبيعة الصراع مع القوى الارهابية والمدة الزمنية التي يحتاجها عملية المواجهة معها والتي حددتها بعدة سنوات، ما هي سوى الدليل الملموس على الغاية من ورائها، حيث انها ترى في ذلك فرصة سانحة لتدمير مقومات المواجهة مع هذه القوى، ولتفرض في المحصلة شروطها ورغباتها”.
واعتبر “ان التصريحات التي اطلقها بالامس وزير الخارجية الاميركي بإعلانه ان إدارته ستستعمل حق “الفيتو” على مشروع الاعتراف بالدولة الفلسطينية في مجلس الامن، مرتبط ارتباطا وثيقا بالمخطط التآمري الذي تديره الادارة الاميركية في هذه المرحلة، والساعي الى هيمنة العدو الصهيوني على المنطقة وقيام الدولة اليهودية الصافية على ارض فلسطين”.
واكد “ان القوى الحية في الامة العربية مطالبة في هذه اللحظة التاريخية المصيرية ان تعي دورها ومهامها لمواجهة هذه التحديات الخطيرة، وان تجدد طاقاتها في سبيل ذلك، وهو الطريق الوحيد امامها للخروج من المحنة التي فرضت عليها”.
واشار الى ان “الجدال الآن حول “جنس الملائكة” لا يخدم سوى المتربصين بنا ويفوت الفرصة المتاحة لنا لحشد قوانا والتصدي للمخطط الجهنمي الذي يستهدف حاضرنا ومستقبلنا. وعلينا دعم قوانا المقاتلة في جميع ميادين المواجهة في سورية والعراق ولبنان ومصر وفلسطين، الذي يتصدون لهذه المؤامرة الاجرامية، ويقدمون في سبيل ذلك اغلى التضحيات”.
وختم شكر: “ان شعبنا الذي اثبت على مر التاريخ انه قادر على مواجهة التحديات والانتصار، عليها، يملك اليوم ارادة التصدي لهذه المؤامرة ولن تثنيه عن ذلك حجم المخاطر التي فرضت عليه”.-انتهى-
———-

رئيس الكتلة الشعبية زار الراعي
عارضاً ملف معمل الإسمنت في زحلة

(أ.ل) – زار رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف غبطة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، أمس، حيث عرض معه قضية معمل الإسمنت المراد إنشائه في مدينة زحلة طالباً منه الدعم والتأييد للموقف الشعبي الرافض لهذه الجريمة البيئية التي من شأنها تهجير أهالي قضاء زحلة.
وشرح سكاف للبطريرك الراعي كافة تداعيات هذا الملف وآثاره السلبية على الإنسان والبيئة، عارضاً مستندات علمية تؤكد الضرر الهائل الذي يلحقه هذا النوع من المعامل على البيئة المحيطة.
كما أطلع سكاف البطريرك الراعي على التحرك واللقاء الشعبي الذي سيعقد الخامسة من مساء غد الخميس في أوتيل قادري زحلة.
بدوره وعد البطريرك الراعي بإيلاء هذا الموضوع الإهتمام اللازم، والعمل على تجنيب مدينة زحلة مثل هذا الخطر الكبير.-انتهى-
———–
سليمان التقى وفد حزب الله: لتبادل وجهات النظر في ما يهم مصلحة لبنان

(أ.ل) – شدد الرئيس ميشال سليمان على “أهمية الحوار بين جميع المكونات اللبنانية، شرط أن يستند إلى المصارحة والحقائق لتكون النتيجة أفضل بما يخدم المصلحة الوطنية”، معتبرا أن “الحوار يسهِّل ممارسة الديمقراطية والحقيقة بدورها تقوي منطق الحوار”. واعتبر سليمان خلال استقباله رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، النائب علي عمار والنائب نوار الساحلي، أن “مصلحة لبنان هي في التلاقي، أقله على النقاط غير الخلافية، وهي كثيرة، لأن المرحلة تتطلب بذل كل الجهود لمواجهة الأخطار وهي أيضا كثيرة، وخاصة الخطر الدائم وهو خطر العدو الاسرائيلي”.
وقال النائب محمد رعد بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان هي من أجل تعزيته بوفاة والدته، ولا شك أن هذه المناسبة فتحت المجال لتبادل وجهات النظر في ما يهم مصلحة لبنان ومستقبل الوضع في لبنان”. أضاف “كالعادة كان الحوار وديا وعميقا وصريحا، وقررنا أن نبقى على التواصل من أجل التفكير في ما يصلح شأن هذا البلد واستقراره”.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي:
عند الساعة 17.20 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق حاصبيا، النبطية، اقليم الخروب، الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
———
ارسلان عرض الاوضاع مع سفيري اليمن وبولونيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان سفير اليمن في لبنان علي أحمد الديلمي في دارته في خلدة في حضور مدير مكتب أرسلان أكرم مشرفيه.
وأعرب الديلمي عن إعجابه بلبنان واصفا إياه ” بالوطن الرائع ” متمنيا” لشعبه السلام والطمأنينة والإستقرار وسط ما يحاك من مؤامرات تستهدف أمن واستقرار المنطقة بأسرها.
كما تناول أرسلان مع السفير اليمني أبرز الملفات المستجدة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.
كما إستقبل أرسلان سفير بولونيا في لبنان واجشياك بوزيك في دارته في خلدة بحضور مدير مكتب أرسلان أكرم مشرفية. وتمحور اللقاء حول التطورات الأخيرة على الساحة الاقليمية والدولية. ومن ثم قدم أرسلان لبوزيك نسخة عن السجل الإرسلاني بالمناسبة.-انتهى-
———
وفد اهالي العسكريين المفقودين التقى احمد الحريري

(أ.ل) – التقى وفد اهالي العسكريين المخطوفين، الامين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري، في بيت الوسط. وتحدث باسم الوفد حسين يوسف الذي قال: “نشكر كل الذين نلتقيهم”، لافتا الى موقف النائب وليد جنبلاط “المشرف”، وكلام الرئيس امين الجميل المهم، والعماد ميشال عون الذي كان بنفس الهدف الذي نسعى اليه”، آملا “ان نصل من خلال خطواتنا التالية الى اعادة ابنائنا الى مكانهم الطبيعي”.
سئل: هل ستذهبون الى السعودية؟
اجاب: “نحن ليس لدينا مشكلة في ان نذهب الى آخر الكون، لربط اي حلقة مفقودة بهذا الملف، وبالتالي ليس هناك اي عقدة بالذهاب الى السعودية”.-انتهى-
———
الامن العام: ما اثير من معلومات عن احتمال تعرض المطار لاعمال ارهابية
تبقى في اطار التكهنات والأجهزة الأمنية تقوم بواجباتها كاملة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الخميس 18/12/2014 البيان التالي:
تناقلت مؤخراً بعض الوسائل الإعلامية اخباراً ومعلومات عن احتمال تعرض مطار رفيق الحريري الدولي لأعمال ارهابية من خلال استهداف طائرات شحن أو ركاب واختطاف مدنيين مسافرين من وإلى لبنان. يهم المديرية العامة للأمن العام أن توضح ما يلي:
إن هذه المعلومات تبقى في اطار التحليلات الصحفية والتكهنات التي من شأنها توتير الأجواء والاضرار بمصالح لبنان الإقتصادية والسياحية، خاصة في ظل اقتراب عيديْ الميلاد ورأس السنة.
كما تؤكد المديرية العامة للأمن العام بأن الأجهزة الأمنية لا تألو جهداً في الحفاظ على أمن المطار، وهي تقوم بواجباتها كاملة حفاظاً على الأمن والسلامة العامة داخل المطار ومحيطه.-انتهى-
———-
يعقوب: الجيش هو العمود الفقري للبنان
وأمامه مهمة طويلة في محاربة الارهاب

(أ.ل) – رأى النائب السابق حسن يعقوب، في تصريح اليوم، “ان الاستحقاقات اللبنانية ولا سيما الرئاسية مرتبطة بالوضع الاقليمي بشكل عام ولا سيما بالمعركة الميدانية في سوريا والتي لم تنته ولم ينجل عنها لا رابح و لا خاسر”.
وقال: “للاسف، ربط استحقاق لبنان بانتظار التطورات الاقليمية، وكان التمديد للمجلس النيابي خشية البعض من ان يخسروا مقاعدهم”.
ورأى يعقوب “ان معركة رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون هي معركة ضد مشروع كيسنجر”، معربا عن أسفه “لان البعض يحاول التمادي وتمرير الوقت كي لا يصل مرشح قوي يمثل الوجدان المسيحي كالعماد عون”.
واكد أن معركة عون ليست مع 14 آذار بل مع مخطط تهجير المسيحيين، وان فريق 14 آذار سعى للتمديد لمعرفته المسبقة بأن المزاج الشعبي قد تغير”، وقال: “لا يخفى على احد محاولات اعادة سيناريو ميشال سليمان وابعاد الرئيس المسيحي القوي الذي يحظى بحيثية كبيرة”.
وعن قضية تسليح الجيش اللبناني، قال يعقوب: “ان الهبة السعودية والكلام عنها لا يزال استعراضيا، هناك اسئلة في ما خص السمسرات، ولكن ليست بالمهمة امام ما جرى من تفاوض بين الفرنسيين والجيش اللبناني وما هي نوعية السلاح الذي سيعطى”.
وكشف يعقوب “ان هناك صواريخ دفاعية جوية كانت ممنوعة على لبنان كصواريخ مسترال، واسلحة اخرى وامورا لوجيستية وذخائر مع وعد متأخر باعطاء طوافات”، وقال: “امام هذا الواقع كان هناك عرض الهبة الايرانية، التي وبشهادة ضباط رافقوا الوفد الرسمي، بأن الايرانيين فتحوا المخازن للبنان”.
ورأى “ان هناك محاولات لاحباط مستقبل الشباب اللبناني من اجل حثهم على الهجرة من الوطن فتستفيد الشركات الغربية والاميركية من هجرة الادمغة”.
من جهة اخرى، اكد يعقوب ان المعركة التي يخوضها محور المقاومة مهمة، ولقد تطور دور هذا المحور من دور الدفاع عن النفس الى دور الهجوم وتجسد بصمود غزة وانتصار فلسطين المقاومة، ليس بالتفاوض السياسي، بالاضافة الى صمود سوريا”.
ولفت الى “ان لبنان اصبح في قلب محاربة الارهاب، وما هي زيارات الملحقين والوفود العسكرية الى وزارة الدفاع والاضطلاع الى واقع الجيش اللبناني الا ليروا كيف يساعدون الجيش مع مراعاة حماية اسرائيل”، مؤكدا ان “الجيش هو البنية الاساسية والعمود الفقري للبنان، وطالما انه بخير فالوطن بخير، وقال: “امام الجيش مهمة طويلة في محاربة الارهاب وسيكون من اهم الجيوش في ذلك”.
واخيرا، اعتبر يعقوب ان “الهجمة على سوريا انما هي لتدميرها، ولان السياسة الاميركية في الشرق الاوسط تقررها اسرائيل ولكن محور المقاومة سيكون بالمرصاد، داعيا الجميع الى ان يعيدوا بوصلتهم نحو فلسطين”.-انتهى-
———-
بهية الحريري: للتواصل والتعاون فلسطينيا ولبنانيا حفاظا على امن عين الحلوة والجوار

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في دارتها في مجدليون وفدا من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، برئاسة علي فيصل
ورحبت الحريري بالوفد، مثمنة “الجهود التي تبذلها الجبهة باقي القوى الفلسطينية من اجل صيانة الوحدة الوطنية الفلسطينية عموما وتحصين ساحتهم ضد اية اختراقات لها”.
ودانت الحريري “جريمة اغتيال الوزير الفلسطيني زياد ابو عين”، معتبرة ان “الشهيد ابو عين توج باستشهاده مسيرته الطويلة من الدفاع عن الحق الفلسطيني والنضال في مواجهة الاحتلال ومن صمود ومقاومة وتضحيات الشعب الفلسطيني في سبيل قضيته العادلة والمحقة”، منوهة “بتوالي فصول الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية واخرها من بعض دول الاتحاد الأوروبي” ، معتبرة ان ذلك “يصب في خانة دعم حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة ويعزز الحضور الفلسطيني في المحافل الدولية” .
وفي الشأن الفلسطيني في لبنان ابدت الحريري “تقديرها الكبير للدرجة العالية من الوعي والمسؤولية التي تعالج بها القوى الفلسطينية الاوضاع في المخيمات ولا سيما مخيم عين الحلوة سواء على المستوى الأمني او الاجتماعي”، مشددة على اهمية “تمتين جسور التواصل والتعاون والثقة بين هذه القوى وبين الدولة اللبنانية من اجل الحفاظ على امن واستقرار المخيم والجوار، لأن ذلك يشكل قوة ودعما لقضيتهم”، مثمنة في الوقت نفسه “حرص الفلسطينيين على عدم الانجرار الى اية اشكالات لبنانية داخلية” .
بدوره تحدث فيصل الذي قال: “اللقاء مع النائب الحريري تطرق الى الوضع الفلسطيني والتطورات الفلسطينية بشكل عام ، خصوصا المعركة السياسية التي تخاض على مستوى المحافل الدولية والمشروع الفلسطيني الذي سيقدم الى مجلس الأمن والذي نعتبره جزءا من معركة سياسية، لكن ينبغي ان يربط مباشرة بالتوقيع على ميثاق روما والانتساب الى محكمة الجنايات الدولية لمعاقبة اسرائيل على جرائم الحرب التي ارتكبتها بحق شعبنا، وان ينصف الشعب الفلسطيني باقرار حقوقه الوطنية”.
وتابع “توقفنا امام الوضع الفلسطيني في لبنان واوضاع المخيمات الفلسطينية وقلنا ان الفلسطيني مجمع بكل قواه السياسية ، فصائله وقواه الاسلامية ومكونات المجتمع الفلسطيني ان الفلسطينيين اثبتوا عن جدارة انهم كانوا عند مستوى الحكمة والمسؤولية ولم ينخرطوا في الصراع الداخلي في لبنان ويرفضوا ان يزجهم احد في هذا الصراع، فالمخيمات هي بيئة مقاومة وبيئة نضال من اجل حق العودة ولن تكون حاضنة لأي عبث امني في وضعها او في وضع لبنان وهذا ايضا ما اكدناه على امتداد عمر الأزمة اللبنانية. لكن نحن في ذات الوقت ندعو الى مزيد من التحصين واليقظة الأمنية والحكمة ومزيد من التعاون بين مكونات المجتمع الفلسطيني وفصائله واللجنة الأمنية ولجنة المتابعة والدولة اللبنانية وكل الشخصيات الوطنية في صيدا او على مستوى لبنان، وندعو الى مزيد من التحصين باقرار الحقوق الانسانية ، حق العمل وحق التملك واستكمال اعمار مخيم نهر البارد، لأن من شان ذلك ان يساعد اللاجئين في نضالهم من اجل حق العودة وان لا يبدد نسيجهم الاجتماعي في هذا الشأن .وان لا يتحولوا الى طعم للأسماك في البحار بل يثبتوا في مخيماتهم ويعززوا وحدتهم ونسيجهم، وبالتالي يجب ان تتوفر البيئة المناسبة والحياة الكريمة لهم من اجل الوصول الى هذه النتائج الملموسة. وفي ذات القدر قدرنا للنائب بهية الحريري دورها على المستويين اللبناني والفلسطيني وعلى مستوى دعم الشعب الفلسطيني والوقوف الى جانب حقوقه الانسانية وايضا الى جانب تامين الأمن والاستقرار وتنظيم العلاقات الفلسطينية اللبنانية وتحقيق درجة ارقى من التعاون الفلسطيني اللبناني لمصلحة الشعبين في ضمان الأمن والاستقرار لهذا البلد وتجاوز الأزمة في لبنان من اجل ان يلعب دوره الأوسع في دعم القضية الفلسطينية وفي دعم نضال الشعب الفلسطيني”.-انتهى-
———-
قرار بتمديد صلاحية تراخيص الاسلحة الصادرة عن العام 2014

(أ.ل) – اصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قرارا حمل الرقم 906/و د قضى بتمديد صلاحية تراخيص حمل الاسلحة الصادرة عن العام 2014 واصدار تراخيص عن العام 2015، جاء فيه:
– المادة الاولى: تمدد صلاحية تراخيص الاسلحة التالية والصادرة عن العام 2014 حتى تاريخ 31/1/2015:
– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية.
– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة.
– تراخيص حمل السلاح صفة ديبلوماسية.
– تراخيص حمل السلاح.
– تراخيص الحيازة والاقتناء.
– المادة الثانية: يبقى مجمدا مفعول جميع تراخيص حمل الاسلحة بما فيها الديبلوماسية في مدينة طرابلس، باستثناء تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.
– المادة الثالثة:المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص سلاح خلال العام 2015 وذلك لجميع الفئات.
– لائحة اسمية موقعة من المرجع المختص طالب التراخيص (وزراء، نواب ، سياسيون) تتضمن نوع ورقم السلاح المراد ترخيصه.
– نسخة عن بطاقة الهوية.
– صورتان شمسيتان موقعتان من مختار المحلة.
– افادة سكن من مختار المحلة.
– سجل عدلي لم يمض على تنظيمه اكثر من ثلاثة اشهر من تاريخ تقديم طلب الترخيص.
– المادة الرابعة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 1/1/2015.-انتهى-
———

زهرا: هيبة الدولة تستعاد من خلال عودة أبنائها المخطوفين سالمين

(أ.ل) – رأى كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي أن “البعض لديه الرغبة ان يعمل غير اللبنانيين على إيجاد رئيس جديد للجمهورية وخصوصا في ظل التعطيل الممارس من قبل فريق معين”.
وأشار إلى انه “في ظل الإيجابية في الحراك الدولي، أتى الموفد الفرنسي جان فرنسوا جيرو ليقول ان الموقف الإيراني إيجابي ولكن ما يعكس حقيقة موقف إيران، هو موقف حزب الله الذي تشدد أكثر من خلال التبني العلني لرئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون ودعوة من يريد حلا رئاسيا ان يمر به”.
ولفت الى ان “حديث العماد ميشال عون هو ذاته منذ 1988، انه صاحب الحق في الرئاسة، وهو المرشح الطبيعي، وحصل خرق وحيد عام 2008 نتيجة ضغوطات في حينه، وتشدده حاليا هو لأنه ربما لا يستطيع الانتظار 6 سنوات أخرى”، مشيرا الى اننا “سنحاول مع العماد عون الوصول إلى الحل ويحق له الترشح ولكن لا يحق له التعطيل، ومن يترشح يسير بمنطق الدستور اي انتخاب رئيس والقبول بالنتائج”.
وأوضح زهرا أن “القوات اللبنانية أبدت رغبة بالتواصل مع عون، ولكن لا نسعى للقاء من أجل الصورة، وعون أعلن استعداده للمشاركة في جلسة انتخابية شرط ان يكون الترشيح حصرا بينه وبين رئيس حزب القوات سمير جعجع استباقا لأي تسوية بين حزب الله و”المستقبل””، موضحا “نتوافق على معظم المواضيع مع “التغيير والإصلاح” في مجلس نواب والاقتراحات وليست “القوات” من تبدي اي شيء على رئاسة الجمهورية”.
وأشار إلى “اننا نشجع كافة محاولات الإصلاح، ورغم أهميتها تبقى الأهمية لرئاسة الجمهورية ولا يجوز إبقاء الفراغ، واولويتنا القصوى انتخاب رئيس جمهورية وقمنا بكل ما أمكن للوصول إلى رئاسة الجمهورية”.
وتابع “جعجع ترشح لإيصال برنامجه وليس حبا بالترشح فقط، وأعلن إذا “ترشيحي والعماد عون يعطل الاستحقاق فيجب ان نتفق على مرشح آخر”.
وأكد أن “من يسوق فكرة ان يدعم جعجع عون في هذه الرئاسة مقابل ان يصبح جعجع رئيسا من بعده، طرح غير جدي، فالأمور في السياسة تتغير”، مضيفا: “لا أحد يقنع جعجع بالانسحاب، لأنه هو من طرح المبادرة بالانسحاب مع عون للوصول إلى مرشح تسوية”.
ورأى أن “مرحلة حوار عون مع الرئيس سعد الحريري انتهت بشكل سيء من قبل عون نفسه”، مشددا على أنه “لا حديث عن مرشح توافقي إذا انسحب مرشح “14 آذار” وبقي مرشح “8 آذار”، مؤكدا: “لن يوفقوا في خلق شرخ بين “القوات” و”المستقبل”، فمشروعنا الاستراتيجي هو ذاته رغم اختلاف المقاربات أحيانا”.
وقال: “زملاؤنا النواب في كتلة “نواب زحلة” قد يطلقون خطوة من أجل المعمل المنوي إنشاءه والموقف هو لحماية زحلة وغير موجه ضد أحد”.
ورأى أنه “في خضم صراع المنطقة هناك حالة اختناق سني شيعي يستغلها البعض وتم تحويل الثورات إلى صراع مذهبي”، مشيرا إلى ان “النموذج اللبناني هو الحل الوحيد الذي يمكن تطبيقه في المنطقة وهو المطلوب لحل المشاكل بهدف الوصول إلى دولة مدنية تحفظ التعددية”.
وشدد على ان “الكنيسة واجهت في السابق تعويضا عن غياب القيادات الوطنية، إنما اليوم الجميع فاعل على الساحة السياسية”.
وفي قانون الانتخابات وعمل لجنة التواصل النيابية قال زهرا: “غالبية الأطراف اتفقوا على القانون المختلط ويبقى البحث في التفاصيل، ونحن أخذنا القرار بالمقاطعة لأننا لم نشارك في اللجنة لتمرير الوقت”، لافتا الى ان “مشروع “القوات” واضح ونتمسك به ومستعدون لمناقشة التفاصيل وكافة الأفرقاء وافقوا على مبدأ القانون المختلط وأعمال اللجان لا تلزم الهيئة العامة”، مضيفا: “كنا نتمنى ان يقر القانون قبل انتخاب رئيس ونستطيع التصويت عليه وعدم نشره حفاظا على موقع الرئاسة”.
وعن حوار “المستقبل” – “حزب الله” أكد زهرا ان “الطرح الرئاسي للأسماء يجب ان يكون وطنيا وليس ثنائيا رغم التأكيد ان الحوار لن يتناول الأسماء انماء مبدأ الاتفاق على رئيس ونحن لسنا مع تعديل الدستور عند كل استحقاق”.
وفي ملف العسكريين المخطوفين ذكر زهرا ان “القوات” دعت إلى الثقة بالحكومة ودعت الحكومة لحزم أمرها سواء من خلال عملية عسكرية او المفاوضة مع الخاطفين”، مشيرا إلى ان “هيبة الدولة تستعاد من خلال عودة أبنائها المخطوفين سالمين”، داعيا حزب الله الى “إفساح المجال امام الدولة لتعمل وتفاوض”.
وختم زهرا: “إذا خرق المتطرفون الحدود فالجميع على استعداد لمساعدة الدولة في المواجهة، ولكن يجب ألا نترك أمرنا لمن هو خارج الدولة”.-انتهى-
———–
عبد الأمير قبلان بحث مع اتحاد بلديات
 اقليم الخروب في قضية مطمر النفايات

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي الرائد محمد بهيج منصور ورئيس بلدية برجا نشأت حمية وسفير النيات الحسنة للسلام والانسانية بالشرق الاوسط حسان وفيق حوحو، الذين اطلعوه على “رفضهم اقامة مطمر للنفايات ومحرقة في منطقة سبلين – الجية، لما يلحقه من ضرر بمنطقة اقليم الخروب التي يلفها حزام التلوث جراء وجود معمل الجية الحراري ومعمل ترابة سبلين”.
وابدى قبلان “تضامنه مع قضيتهم وعدا باجراء الاتصالات اللازمة مع المعنيين”.-انتهى-
———-

نعيم حسن بحث والعريضي مشاريع المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، النائب غازي العريضي، حيث جرى عرض الأوضاع العامة والتطورات الراهنة.
كما كان اللقاء مناسبة عرض فيها الشيخ حسن مع العريضي، “مشاريع المجلس المذهبي للطائفة في مختلف المجالات، وسبل تفعيل العمل على هذا الصعيد بما يستكمل العمل على المسار الوطني العام في سبيل تعزيز الوحدة الوطنية والعيش الواحد، وإخراج البلاد من أجواء التوتر”.
كذلك استقبل الشيخ حسن وفدا من من “اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي” ضم رئيس الاتحاد محمد بهيج منصور، والشيخ حسان حوحو ورئيس بلدية برجا نشات حمية” عرض معه ما يقال عن نية لاستحداث مطمر للنفايات في خراج البلدة. وأكد الشيخ حسن أن “ملف النفايات يجب أن تكون له معالجة شاملة على مستوى كل لبنان، باعتماد الطرق والأساليب الحديثة في إعادة تدوير النفايات والاستفادة منها في مشاريع الطاقة وغيرها”، لافتا الى “ما قاله الزعيم وليد جنبلاط بأن لا مطمر في برجا أو سبلين، أكثر من كاف لطمأنة أهالي المنطقة، وبالتالي لا داعي لأي تخوف في هذا الإطار”، داعيا “مجلس الوزراء إلى إقرار الخطة الشاملة لملف النفايات في أسرع وقت والبدء فورا في تنفيذها”.-انتهى-
———-

 

يوم ميلادي طويل نظمته الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة في زحلة

(أ.ل) – بمبادرة من الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة، وبرعاية وحضور سيادة المطران عصام يوحنا درويش، وبدعم من مؤسسة FGI toys planet   للألعاب،  اقيم يوم ميلادي طويل في مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة خصص للأطفال اصحاب الإحتياجات الخاصة والأيتام، شاركت فيه كل الجمعيات التي تهتم بالمعوقين. وقسّم النهار الى قسمين، فأقيم غداء خاص بالأطفال المعوقين شارك فيه اكثر من 250 طفلاً بحضور سيادة المطران درويش والنائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، رئيس الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة الدكنور فؤاد خوري، صاحب مؤسسة FGI toys planet   للألعاب  السيد جورج فاضل والمسؤولين في الجمعيات قدمت في نهايته هدايا قيمة. والقى المطران درويش كلمة قال فيها ” اليوم نتحضر لعيد الميلاد المجيد، عيد الفرح، لذلك نحن موجودون هنا اليوم، اشكر كل المؤسسات والجمعيات التي ترعاكم وتهتم بكم، واشكر الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة التي تفاجئنا دائماً بنشاطاتها، اشكر الدكتور فؤاد خوري وكل العاملين في الجمعية، كما اشكر السيد جورج فاضل الذي تكفل اليوم بإقامة الغداء وتقديم الهدايا”، كما كانت كلمة للدكتور فؤاد خوري قال فيها ” افراح الميلاد لا تكتمل الا بوجود الأطفال والبراءة المرسومة على وجوههم، اشكر السيد جورج فاضل صاحب مؤسسة FGI toys planet   للألعاب، الذي غمرنا اليوم بمحبته وكرمه، وكل الشكر لسيادة المطران عصام يوحنا درويش الراعي الدائم لنشاطات الجمعية، وببركة سيادته نحن نقوم بتنفيذ المشروع تلو الآخر”.
وفي فترة بعد الظهر وزع المطران درويش والدكتور خوري والسيد فاضل هدايا الميلاد على اكثر من 600 طفل يتيم، وتمنوا لهم اعياداً مجيدة ومباركة ملؤها السلام والمحبة.-انتهى-
———
المفتي دريان التقى سفير رومانيا
وتسلم من بورتولانو درعا تذكارية والتقى وفودا وهيئات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير رومانيا فيكتور ميرسيا، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي – المسيحي محمد السماك.
وقال السفير ميرسيا بعد اللقاء: “شرف عظيم لي ان أكون اليوم حاضرا في دار الفتوى، وكان لي الشرف العظيم ان اتبادل الآراء مع سماحة المفتي والتي اجد انها كانت مفيدة جدا لي شخصيا، تكلمنا على الوضع الداخلي في لبنان الوضع الإقليمي أيضا، ولكن الموضوع الأهم الذي تكلمنا عليه هو الحوار الذي نحن في حاجة اليه، وقد تأكد لي اليوم ان دار الفتوى هي دار الامل وهي التي تؤدي دورا مهما جدا في إرساء الاستقرار في لبنان والمنطقة. تكلمنا على العلاقات بين لبنان ورومانيا، وخصوصا ان السنة المقبلة ستكون سنة مهمة جدا لرومانيا لاننا سنحتفل بالذكرى الخمسين للعلاقات الديبلوماسية بين لبنان ورومانيا، وستكون هذه الذكرى فرصة لتعزيز هذه العلاقات ولايجاد عصارة مهمة على المستوى الثقافي والاقتصادي والسياسي، وأود ان اشكر سماحة المفتي على استقباله الرائع لنا هنا في دار الفتوى”.
قائد “اليونيفيل”
واستقبل مفتي الجمهورية قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان “اليونيفيل” الجنرال لوتشيانو بورتولانو الذي قدم الى المفتي درعا تذكارية.
زوار
واستقبل المفتي رئيس جمعية المقاصد المهندس امين الداعوق. ثم استقبل وفدا من إقليم الخروب ضم رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد منصور، “سفير النيات الحسنة للسلام والإنسانية في الشرق الأوسط” حسان حوحو ورئيس بلدية برجا نشأت حمية. ونقل الوفد الى مفتي الجمهورية “معارضة أبناء منطقة برجا إقامة مطمر للنفايات في البلدة”.
وأكد المفتي دريان أن “ملف النفايات ينبغي ان يعالج بالطرق التي تطمئن اهالي المنطقة وهذه مسؤولية الدولة في حل هذه القضية التي يجب ان تكون معالجتها دون ضرر ولا ضرار”، وابدى تضامنه مع قضيتهم لحل هذه القضية التي تهم جميع اللبنانيين. ثم استقبل رئيس جمعية “اهدى” نزيه حمد الذي اطلع مفتي الجمهورية على نشاطات الجمعية الثقافية والاجتماعية والدينية.
اتصال ببهية الحريري
واجرى مفتي الجمهورية اتصالا بالنائبة بهية الحريري وتم تداول الشؤون العامة وخصوصاالاسلامية منها، بالاضافة الى اوضاع منطقة صيدا المعيشية والاجتماعية .
برقية الى امير قطر
ووجه المفتي دريان برقية الى امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة آل ثاني مهنئا باليوم الوطني لتولي مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني الحكم، واجرى اتصالا بالسفير القطري علي بن حمد المري مهنئا.-انتهى-
———-
“امل” البقاع : لمزيد من الوحدة حماية للبلد من الاخطار

(أ.ل) – اكد المسؤول التنظيمي لحركة امل في البقاع مصطفى الفوعاني خلال حفل تأبيني “ان الرئيس نبيه بري يبذل كل الجهد من اجل بدء الحوار المرتقب بين حزب الله وتيار المستقبل والذي سيعقد قبل نهاية السنة واننا نعول على مثل هذه اللقاءات، ونأمل ان تشمل كل الاطراف من اجل تهيئة الظروف الايلة الى تحقيق الاستحقاقات الدستورية وراب الصدع الداخلي”.
وجدد الفوعاني “دعوة اللبنانيين الى مزيد من الوحدة في ما بينهم لحماية البلد من الاخطار المتربصة بنا شرا وعلينا جميعا الالتفاف خلف المؤسسة العسكرية التي تعتبر الضامن للسلم الاهلي”، وقال :”نجدد وقوفنا خلف هذه المؤسسة لاستكمال الخطة الامنية التي بدأت في البقاع وندعو الى استئصال كل الحالات الشاذة التي نراها بين الحين والاخر لان هذه المنطقة ستبقى عنوانا للتلاقي والعيش المشترك بين اهلها”.-انتهى-
———-
جبهة العمل: على أهمية تحرير العسكريين المخطوفين بالطرق
والوسائل المكفولة والكفيلة بإخراجهم وتحريرهم سالمين معافين

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أنّ قضية العسكريين المخطوفين من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة في جرود عرسال هي قضية وطنية بامتياز، وهي قضية تخصّ كل مواطن لبناني لأي طائفة أو مذهب انتمى، وبالتالي هي قضية الوطن بأكمله، ومن هنا ينبغي التعامل معها من قبل الدولة اللبنانية والقوى والأطراف السياسية الفاعلة على هذا الأساس، وينبغي العمل على حلّ هذه المعضلة وتحرير العسكريين المخطوفين بالطرق المكفولة والكفيلة بإخراجهم وتحريرهم سالمين معافين”.
ولفتت الجبهة “إلى أهمية انعقاد لقاء وطني شامل زمني وروحي تشارك فيه كل القوى والفعاليات والمرجعيات الدينية والسياسية تضامناً مع هذه القضية الإنسانية والوطنية الهامة، وتضامناً مع أهالي العسكريين الذين يتطلّعون بشوق إلى اليوم الذي يتمّ فيه تحرير أبنائهم من أيدي خاطفيهم المجرمين الذين يبتزّون الدولة والأهالي والوطن برمّته وذلك لتأكيد المؤكد أنّه لا بيئة حاضنة لهؤلاء الإرهابيين والتكفيريين الذين يتوهمون أنّ أعمالهم وأفعالهم الإجرامية ستنقذهم من عواقب وعقوبة الدنيا والآخرة”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/12/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 /12 /2014 ولغاية 31 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———–
نعيم قاسم التقى جبري: الحوار هو الطريق الوحيد
المتاح لمعالجة أوضاعنا وحل مشاكلنا

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، أمين عام حركة الأمة الشيخ عبد الناصر جبري، حيث تم عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة.
وقال قاسم: “أثبتت الوقائع والأحداث بأن الوحدة باب لحل قضايا كثيرة، وان التفرقة والتحريض، باب لمشاكل وتعقيدات، ولطالما كنا دعاة الوحدة الإسلامية والوطنية على المستوى السياسي والاجتماعي بما يحفظ أمن مجتمعنا ويترك حرية التعبير والخيارات مفتوحة من الموقع الإنساني والأخلاقي”.
وأضاف “نحن في مرحلة الحوارات بين الجهات المختلفة، فالحوار هو الطريق الوحيد المتاح لمعالجة أوضاعنا وحل مشاكلنا، ونحن ندعم أي حوار بين أي جهتين أو أكثر، ولن يكون الحوار سلبيا ولا موجها ضد أحد طالما أنه منطلق من البحث عن المشتركات والحلول”.
وتابع قاسم: “الحوار مطلوب شكلا ومضمونا، وعندما ينطلق بحده الأدنى فإنه يفتح الأبواب للحلول، وهو في كل الأحوال مصلحة أكيدة للطرفين وللبنان. ولا داعي لبعض المتصدرين إعلاميا أن يتعبوا أنفسهم بجدول الأعمال وما هو ممنوع وما هو مسموح، فالمتحاورون قادرون على إنتاج جدول الأعمال المناسب لهم، وبما أن التصميم على انطلاقة الحوار محسوم فلا مشكلة في التفاصيل”.
بدوره تحدث جبري الذي قال:”كانت زيارتنا الى الشيخ نعيم قاسم، زيارة طيبة كالعادة، وفيها تجوال افق كبير وواسع يشمل ليس فقط عالمنا الإسلامي أو منطقتنا، بل كذلك تناولنا في جولتنا أوروبا وأميركا”.
اضاف “تطرقنا في حديثنا لما يجري في المنطقة من دواعش وأمثاله وبما فيها من تشوية صورة الإسلام وتقسيم المنطقة، وإعادة النظر في الدول التي نشأت من سايكس بيكو وما بعدها، وأثر هذه المجموعات على الأمن اللبناني”.
ورأى ان “الحوار المرتقب بين المستقبل وحزب الله، سيكون له دور كبير في إراحة الناس وتخفيف الاحتقان الداخلي، وكذلك يمكن أن يكون هناك حوار بين سمير جعجع والعماد ميشال عون، وكل هذه الحوارات ستنعكس إيجابا على الناس والمجتمع في لبنان”.-انتهى-
———
مصلحة النقابات في القوات نوهت بقرار وزير العمل

(أ.ل) – نوهت مصلحة النقابات في القوات اللبنانية في بيان اصدرته بالقرار الذي أصدره وزير العمل سجعان قزي والذي قضي بحصر ممارسة المهن بلبنانيين من دون سواهم بما يحمي اليد العاملة اللبنانية من منافسة الأيدي العاملة الأجنبية. واوضحت المصلحة “أن هذا القرار ولو أتى متأخرا كثيرا من شأنه التخفيف من البطالة، كما ويشجع اللبناني على إعادة ممارسة مهن كان سبق له أن تركها للغريب”.
ورأت المصلحة “ان العبرة تبقى في التنفيذ وهذا الأمر ليس على همة وزارة العمل فحسب بل أيضا يقع على همم وزارات أخرى وادارات وقوى أمنية متعددة”.-انتهى-
———-

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف كامل وزنة
غدار: الصراع القائم في العالم حرب مفتوحة على المستويات كافة

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور كامل وزنة أستاذ العلوم الاقتصادية والخبير بالشؤون الأمريكية، في لقاء حول خلفيات انخفاض أسعار النفط العالمية، وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مؤكداً أن الصراع القائم في العالم لا يتوقف عند منطقة بعينها ولا يقتصر على معركة عسكرية أو سياسية أو اقتصادية دون غيرها، بل هو حرب مفتوحة على المستويات كافة بين مشروع احادي استكباري يبغي السيطرة والهيمنة والنفوذ والعولمة المتوحشة، ومشروعٍ مغاير ممانع مقاوم بمواجهته من أجل السيادة والحرية والاستقلال وحق الأمم والدول والشعوب في الحياة الحرة الكريمة وتعددية الاقطاب في العالم.
وأضاف “من هنا فإن ما يشهده قطاع النفط من تدهور هو بديل من بدائل الفوضى الخلاقة التي ينتهجها الاستكبار في محاولة لفرض حصار اقتصادي جديد يضاف الى مسلسل الفتن والارهاب والعقوبات الانتقائية المفروضة على قوى المواجهة بهدف التعويض عن الفشل الذي لاقاه المشروع الصهيو امبريالي وزبانيته وأدواته التكفيرية من فلسطين وسوريا والعراق الى باب المندب وصولا الى اوكرانيا”.
بدوره، انطلق الدكتور كامل وزنة من المشهد الاقتصادي القاتم على مستوى العالم حيث يشكل النفط في سياقه حرباً حقيقية يتمثل بالتسارع الكبير بهبوط أسعاره حيث يهدد الاقتصاد العالمي بالانهيار.
وأضاف “إن مؤامرة النفط التي تطال اكثر من بلد بدءاً بايران وانتهاء بفنزويلا يستهدف بشكل استراتيجي روسيا ونظامها الممانع في محاولة لمحاصرتها وخلق اهتزاز في علاقاتها الاقتصادية مع أوروبا وفك ارتباطها مع الصين  واسقاط نظامها وهو ما حدا بأمريكا اعادة بناء قواعدها في منطقة شرق اسيا من اوستراليا وصولا الى الفيلبين” .
وختم الدكتور وزنة: “ان الخطة الامريكية المنتظرة باستثمار النفط والغاز الصخريين سيرتد عليها بالوبال حيث أن لذلك تداعيات بيئية خطيرة على اوروبا اضافة الى أن النفط سلعة دولية فيما الغاز سلعة اقليمية، وعليه، فالتلاعب بالقطاعين لن يخدم النهوض الاقتصادي الأمريكي وانما سيؤدي الى انهياره المحتوم بعكس ما تتوخاه أمريكا للنيل من محور الممانعة والمقاومة.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 16 و18 /12 /2014 ستقوم وحدة ثانية باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات يتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية.-انتهى-
———-
اتحاد اصحاب المولدات في زحلة طالب وزارة الطاقة بالتدخل:
هل يجوز استعمال أملاك الدولة للمنفعة الشخصية؟ ونحذر من الضرر البيئي الكبير

(أ.ل) – عقد اتحاد أصحاب المولدات في زحلة والبقاع اجتماعه الشهري في أوتيل الخيال الكبير في البقاع،  للتشاور حول آخر المستجدات على صعيد الخطط والمشاريع الخاصة بالمولدات في قضاء زحلة والبقاع…
وحضر الاجتماع حوالي 130 عضواً من أعضاء الاتحاد وأعضاء الهيئة والإدارية …تناول الاجتماع أبرز النقاط والمحاور التي تساهم وبشكل كبير في تطوير قطاع انتاج الطاقة الكهربائية في زحلة والبقاع وسبل توفيرها للمواطن بأرخص التكاليف الممكنة وأفضل الخدمات ..
وتحدث في الاجتماع رئيس الاتحاد السيد طوني مينا حيث لفت إلى موضوع الضرر البيئي المنتظر فيما لو أراد رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء زحلة اسعد نكد بانتاج كهرباء عبر تشغيل 63 مولد، كل مولد باستطاعة 1 ميغا واط في منطقة جغرافية صغيرة ومدى تأثيرها وخطورتها على البيئة وعلى القطاع السكاني والسياحي في المنطقة والأضرار التي قد تنجم عن مخلفات احتراق المازوت لتشغيل هذه المولدات … وشدد على ضرورة تدخل وزارة الطاقة لحل الموضوع، باعتبار أن الشبكة التي ينوي الاستاذ اسعد نكد استخدامها لبيع كهربائه الخاصة عبرها هي ملك الدولة ولا يجوز ان تسكت الدولة عن هكذا خطوة تشرع التعدي على الاملاك العامة للمنفعة الشخصية، وإلا فان كل أصحاب المولدات بإمكانهم القيام بالأمر نفسه، عندها ستحل الفوضى والخلافات.
وفي ختام الاجتماع تلا نائب رئيس الاتحاد الاستاذ داني زغيب البيان الختامي وقد جاء فيه ما يلي:
إن الإتحاد كان ولا زال السبّاق في حركة الإنماء والتطوير في المنطقة، بإعتبار أنه تعب و طيلة 30 سنة من غياب الدولة المستمر حتى اللحظة في تأمين التيار الكهربائي لأهالي القضاء، وذلك مع وجود شركة كهرباء زحلة الحاصلة على حق توزيع وجباية الكهرباء في المنطقة ، والتي بالمناسبة لم يكن يعنيها الأمر طيلة العقود التي كانت موجودة خلالها ولا زالت. ومع اقتراب انتهاء حق تمديد الإذن من الدولة اللبنانية بعد فترة زمنية قليلة ، بدأنا نسمع عن مشروع انتاج كهرباء للمنطقة 24/24، مع العلم أن القانون لا يجيز لها انتاج الكهرباء ، وهنا نسأل في اي إطار تأتي هذه الخطوة , وفي هذا التوقيت بالذات؟ وهل هي ورقة للضغط على وزارة الطاقة من أجل تمديد الاذن القاضي بتوزيع الكهرباء؟ مع العلم ان الإمتياز هو فقط بتوزيع وجباية الكهرباء ، مع هامش ربح 30%، وهذا ما لم تلتزم به الشركة طيلة العقود الخالية .
ونسأل في هذا الإطار الأستاذ نكد، هل قمت بالرد رسميا على كتاب وزارة الطاقة حول التسعيرة التي ستعتمدها؟ وهل أوضحت للجهة القانونية – أي الوزارة – حول كيفية احتساب الفاتورة بين الكهرباء الخاصة وكهرباء الدولة؟ وهل سيقوم فريق الصيانة التابع لشركة كهرباء زحلة باعادة برمجة العدادات الموجودة ليكون احتساب كيلو الكهرباء وفق ما تفرضه الوزارة.
أيضا، يهمّ الاتحاد أن يوضح للجهات الرسمية والسياسية وللفعاليات، أننا في الاتحاد لسنا ضد تأمين التيار الكهربائي 24/24 وبالتالي فإننا لسنا ضد شركة كهرباء زحلة، لكن لا بد من أخذ العلم والخبر من قبل الجميع ان ما يجري هو عملية احتكار وقطع أرزاق على المستوى الاقتصادي أولا، وثانيا هو محاولة للإمساك بقرار قضاء زحلة, لصرفه في السياسة فيما بعد من قبل جهة سياسية تدعم من وراء الكواليس المشروع الوهمي للأستاذ اسعد نكد. وستظهر مفاعيل هذا الكلام عند أول استحقاق وطني فيما لو حصل هذا الأمر. 
كذلك، يعتبر انتاج الكهرباء وبيعه بهذه الطريقة تعديا على أملاك الدولة لتحقيق منفعة شخصية، وهذا ما لا يجب أن تقبل به الدولة الكريمة ممثلة بوزراة الطاقة في هذا الخصوص، وإلا فإن الأمور ذاهبة إلى الفوضى العارمة. لأن الإذن لشخص معين، يعني الإذن للجميع.
 وللمواطنين في منطقة زحلة والبقاع نقول، إن الخطر البيئي الذي سيولده تشغيل 63 مولد بقوة 1000 (kva) اي ما يعادل واحد ميغا واط لكل مولد، اي ( 63 ميغا واط) كهرباء على المازوت، في منطقة جغرافية واحدة (حوش الأمراء – زحلة)التي لا تتعدى مساحتها 3000 م2، وللعلم ان كل مولد يحمل على رأسه داخونين قطر الواحد منهم 10 إنش على الاقل والمعنى ان العدد هو 126 داخون من حريق المازوت وانبعاثات ثاني اوكسيد الكربون، مما يعني ان الروائح والكربون سوف تخيم فوق المنطقة 24/24، وان الامراض الناتجة عن هذا سوف تلازم البيوت 24/24، وان المزروعات سوف لن تثمر في منطقتنا 24/24، وان المنطقة السياحية في زحلة سوف تتراجع مئات المرات الى الوراء بسبب الروائح المازوتية واللون الاسود المخيم في الاجواء كما يحصل في منطقة الزوق .
 ونلفت نظرهم أن لا فرق بين داخون معمل الترابة الذي احدث مشكلة بالامس القريب و126 داخون مازوت بالنسبة للتلوث البيئي.
والكلام ان اتحاد اصحاب المولدات يضم القلة مهم فليراجع من يعنيه الامر هذا الموضوع وليتفضل لزيارة مقر الاتحاد عندها يتبين لهم حقيقة الحجم التمثيلي للإتحاد.
وبالنسبة للذين ينبرون ليدعوا انهم الاكثرية من اصحاب المولدات في منطقة زحلة ما هم الا ممن وعدوا بالوظائف وقبضوا الثمن بدل شبكاتهم ومولداتهم من صاحب مشروع خدمة المواطن 24/24، وهم معروفون بالاسم والرسم والمضمون لكل الناس في المنطقة، وما بياناتهم الا استكمالا لبيانات الاخرين الذين سبقوهم حيث ان حنفية الدفع الان تخدق بالاموال، فينبري كل مستنفع وابتزازي ليأخذ حصته من جبنة الموسم.
اخيرا، نعاهد اهلنا في منطقة زحلة والبقاع أننا سنبقى في خدمتهم وأننا في الاتحاد في إطار نهضة ومشروع يرضي المشتركين.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 16 و17/ 12/ 2014 ستقوم وحدة أخرى باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها استخدام متفجرات.
———-

حمود التقى وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو المكتب السياسي ومسؤول الجبهة في لبنان علي فيصل، ضم الوفد كل من إبراهيم النمر (عضو مكتب سياسي)، عدنان يوسف (عضو لجنة مركزية)، فؤاد عثمان و محمود زامل و نضال عثمان (أعضاء قيادة الجبهة في لبنان)، حيث تم الحديث حول أوضاع المخيمات وضرورة التعاون اللبناني الفلسطيني لتثبيت هوية المخيمات كبيئة حاضنة فعليا للمقاومة ولكل عمل وطني شريف وليست بيئة حاضنة للإرهاب كما يحاول البعض أن يصوره، كما أكد الجميع على ضرورة وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة المؤامرات العالمية الهادفة إلى تذويب القضية الفلسطينية من خلال (الترانسفير) أو الاحتواء السياسي من قبل بعض الدول، وتم التأكيد على صمود الشعب الفلسطيني البطولي في غزة وداخل الخط الأخضر حيث سيبقى الشعب الفلسطيني ممسكا بقضيته رغم الانقسامات العربية، كما قدم الوفد لفضيلته صورة عن بيان أعمال  دورة اللجنة المركزية للجبهة.
وأكد فضيلته أن مصداقية أي جهة إسلامية أو وطنية تكمن فيما تقدمه للقضية الفلسطينية، ومن هنا رأينا في وقتها أن خللا واضحا برز من خلال ما سمي بالربيع العربي بأن شعار فلسطين لم يكن بارزا في الساحات العربية وقتها.-انتهى-
———-
قماطي التقى عائلة ولجنة الاسير يحيى سكاف

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي في حزب الله محمود قماطي، في حضور الشيخ عطاالله حمود والدكتور علي ضاهر عائلة وأصدقاء الأسير يحيى سكاف.
واكد جمال سكاف المتحدث باسم اللجنة :” ان قضية الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية هي قضية مقدسة ونحن جئنا إلى الإخوة في حزب الله لنؤكد تضامننا مع الأمين العام السيد حسن نصرالله والمقاومة التي حررت الأرض والأسرى ورفات الشهداء”. وتابع “ان لقاءنا مع الإخوة في قيادة حزب الله هو تأكيد على استمرار نهج المقاومة التي تدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لتحرير الأسرى من الأقبية السرية وسجون الأرقام وأيضا لتحرير الأرض والمقدسات”.
بدوره، دان قماطي،”الصمت العربي والدولي والهيئات الإنسانية والحقوقية تجاه قضية الأسرى وما جرى مؤخرا من قتل متعمد للوزيرالشهيد زياد ابو عين”. وأشاد “بتضحيات الأسرى الفلسطينيين والعرب المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال مؤكدا بأن قضية الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية هي قضية مركزية لدى حزب الله والمقاومة الإسلامية ونحن قوم لا نترك أسرانا في السجون”.
وختم “ان مقاومة حزب الله هي استمرار للمقاومة التي خاضها كل الشرفاء ضد الكيان الصهيوني وهي تعبير صادق لما قامت به الشهيدة دلال المغربي والأسير المناضل يحيى سكاف وكل الشرفاء من اللبنانيين والفلسطينيين والعرب”.-انتهى-
———-
ندوة في نادي ضباط اليرزة

(أ.ل) – نظم من مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش في نادي الضباط – اليرزة، ندوة بعنوان: “مسؤولية الإعلام في حماية الأوطان”، حضرها وزير الإعلام رمزي جريج والنائب غسان مخيبر      والعميد الركن علي مكي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، إلى جانب حشد من مسؤولي وسائل الإعلام، والشخصيات الأكاديمية والفكرية والخبراء المختصين في هذا المجال، وعدد من كبار ضباط الجيش والأجهزة الأمنية.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثمّ ألقى مدير المركز العميد الركن غسان عبد الصمد كلمة رحّب فيها بالحضور، وأشار إلى أن مسؤولية الإعلام الوطني كبيرة جداً في دعم جهود الجيش، خصوصاً في أثناء تنفيذ العمليات العسكرية، كما في توعية المواطنين وتثقيفهم، ودحض الشائعات المسمومة.
 بعدها ألقى الوزير جريج كلمة توجه فيها بالتحية الى الجيش اللبناني وأرواح شهدائه الأبرار، مؤكداً تكامل المسؤوليات في حماية لبنان، لا سيّما في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف الوطن بأسره، من دون أي تمييز بين مواطن وآخر، لافتاً إلى أهمية دور الإعلام اللبناني في التعاون مع الجيش ومساندته خصوصاً خلال الأزمات، وأضاف أن انتماء الإعلام يجب أن يكون للمواطنة، داعياً إياه إلى ممارسة الحرية تحت سقف القانون، وإلى عدم جعل نفسه منبراً مجانياً للجماعات الإرهابية التكفيرية.
ثم بدأت أعمال الندوة التي أدارها كل من الأستاذ جهاد الأطرش والإعلاميتين كاتيا ريّا وزينة منصور، بحيث تضمّنت ثلاث محاور، المحور الأول بعنوان: “الإعلام المرئي والمسموع والإلكتروني ومسؤوليته في المواكبة المباشرة للحدث، وتأثيره على الرأي العام”، حاضر فيه كل من مديرة الوكالة الوطنية للإعلام  لور سليمان، مدير الأخبار في محطة OTV   طوني شامية، الخبير في الدعاية والإعلام السياسي والإحصاءات ربيع الهبر والإعلامي يقظان التقي، والمحور الثاني بعنوان: ” أي دور للإعلام المكتوب في توجيه الرأي العام لا سّيما في زمن الأزمات”، حاضر فيه كل من مدير تحرير صحيفة النهار غسان حجار، مدير تحرير صحيفة الجمهورية شارل جبور والإعلامي عماد مرمل والمحور الثالث بعنوان: “الإعلام بين تطبيق القانون….والواقع”، حاضر فيه كل من النائب غسان مخيبر، رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ، عميد كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة والعقيد دانيال الحداد من مديرية التوجيه.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط حاصبيا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 18/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حاصبيا – الجنوب.-انتهى-
———

منظمة: تقارير تتوقع توقيع عقود بين دول الخليج ومصر مع روسيا لشراء غواصات نووية
دول الخليج تعتزم شراء غواصات نووية روسية لمواجهة التسلح الايرانى التركى
 
(أ.ل) – اكدت منظمة العدل والتنمية فى تقرير لها ان ازمة ا لتراجع القياسى للروبل الروسى والتى تاتى  نتيجة انخفاض اسعار النفط والعقوبات الاوروبية الامريكية على روسيا بسبب الازمة الاوكرانية  تدفع روسيا الى فتح اسواق تجارية بالشرق الاوسط والهند ودول الكاريبى واسيا لمواجهة العقوبات الغربية وازمة انهيار الاقتصاد الروسي.
واشار التقرير ان روسيا تتجه الى توثيق سوق تجارة الاسلحة للروسية للشرق الاوسط والهند ودول اسيوية ودول العالم الثالث لمواجهة انهيار الروبل بعد ان وصلت صادرات السلاح الروسى الى حوالى 15 مليار دولار وتعزيز التعاون العسكرى والاقتصادى مع امريكا الجنوبية والصين وكوريا الشمالية بعد ان قامت الولايات المتحدة بتعزيز انتشارها العسكرى بالشرق الاوسط ونشر قوات بالعراق والانسحاب بافغانستانوتسليح اوكرانيا  لمواجهة اى تمدد روسى بالشرق الاوسط.
ولفت المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى ان ازمة الروبل الروسى قد تنعش تجارة الاسلحة الروسية واقدام روسيا على بيع عدد من الغواصات النووية والبوارج الحربية  الى دول مجلس التعاون الخليجى ومصر وتوقيع عقود خليجية مصرية مع روسيا للحصول على غواصات نووية روسية لمواجهة سباق التسلح التركى الايرانى وشراء طائرات ميغ روسية وصواريخ بعيدة المدى بما يزيد عن 10 مليار  دولار.
واورد التقرير ان  الحرب الدائرة داخل منطقة الشرق الاوسط وسوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر  والاضطرابات السياسية والدينية بالمنطقة التى تشهد توترات سياسية حادة بعد اندلاع الربيع العربي وتحول الاضطرابات الى اضطرابات مسلحة ادت لانعاش اسواق تجارة الاسلحة الغربية والاوروبية والفرنسية الى الشرق الاوسط وزيادة نسبة مبيعات الاسلحة الغربية الى المنطقة.
قالت المنظمة ان عدد كبير من جنرالات الحرب الامريكيون التابعين للحزب الجمهورى داخل وزارة الدفاع الامريكية يمتلكون بالفعل اسهم بشركات توريد السلاح للدول النامية داعية الدول العربية والخليجية بالاتجاه نحو شراء الاسلحة الصينية والاسلحة الكورية والروسية  لتنويع مصادر التسلح وعدم الاعتماد فقط على الاسلحة الامريكية والاوروبية.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/12/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 16 /12 /2014 ولغاية 20/12/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–

 

شرطة أبوظبي تطّلع على مهام كير فلايت
الأسترالية في الإنقاذ والإسعاف الجوي

(أ.ل) – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – (ميدل ايست نيوز واير): قام وفد من إدارة جناح الجو بشرطة أبوظبي بزيارة لمجموعة كير فلايت في أستراليا، المعنية بتنفيذ دورات تخصصية للطيارين والملاحين، والطاقم الطبي في مجالات الطيران المختلفة؛ وذلك في إطار حرص شرطة أبوظبي على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمؤسسات العالمية؛ ومتابعة المستجدات والتطورات في مجالات العمل الشرطي والأمني.
واستغرقت الزيارة 5 أيام، تم خلالها الاطلاع على مهام كيرفلايت في مجالات البحث والإنقاذ والإسعاف الجوي، والدوريات الجوية والتصوير الحراري بالتعاون مع شرطة كوينزلاند الأسترالية.
 ورحب روب بوربيدج، نائب السيناتور وعضوالحكومة الأسترالية والمدير العام لمجموعة كير فلايت، بوفد إدارة جناح الجو بشرطة أبوظبي، مشيداً بالعلاقات الوطيدة المتميزة بين البلدين الصديقين.
 وأشاد المقدم طيار فهد مرهون الساعدي، مدير فرع التدريب بإدارة جناح الجو في شرطة أبوظبي، بالقفزات التطويرية التي حققتها أستراليا في مختلف المجالات، خصوصاً   إنجازاتها المتلاحقة للارتقاء بمنظومة التدريب والعمليات التشغيلية بما يعزز من تقديم خدمات شرطية وأمنية متطورة للمتعاملين.
وقدم المديرون التنفيذيون للمجموعة فكرة موجزة عن سير العمليات التشغيلية والتدريبية وآخر المستجدات في مجالات التدريب.
وزار الوفد قواعد العمليات المختلفة؛ واطلع على سير العمليات التشغيلية وعمليات التدريب وتجهيزات الطائرات، وقواعد طيران الشرطة، وتعرف على سير العمليات الشرطية والدوريات الجوية باستخدام نظام التصوير والبث الجوي الحراري وملحقاتها.
كما اطلع على الأجهزة المستخدمة في الطائرات التابعة لمركز حكومة كوينز لاند للإسعاف والبحث والإنقاذ EMQ، ومركز الصيانة والأبحاث والتطوير الرئيسي، ومركز التنسيق والاتصال بمجمع الأزمات والكوارث بحكومة كوينز لاند.
ونفذ وفد جناح الجو بشرطة أبوظبي طلعة جوية بطائرتي (جيت و هليكوبتر) للاطلاع على مواقع التدريب للأطقم الجوية، وتخلل البرنامج زيارة لجامعة بوند وجامعة كوين لاند والمركز الأسترالي لتعليم اللغة الإنجليزية، واختتم الوفد الذي ضم في عضويته الرائد مهندس وليد محمد الرئيسي، من إدارة جناح الجو، برنامجه بزيارة الهيئة الاسترالية للطيران المدني CASA ومركز التدريب التابع لها.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *