الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 11 كانون أول 2014 العدد2740

نشرة الخميس 11 كانون أول 2014 العدد2740

 

سقلاوي في تكريم مي الخليل: بيروت ماراتون
ضوء يساهم في مسح عتمة التشرذم والتفتت والانقسام

(أ.ل) – كرمت الجمعية الرياضية في ادارة حصر التبغ والتنباك اللبناني “الريجي” رئيسة جمعية “بيروت ماراتون” مي الخليل وفريق عملها على النجاحات التي تحققت على صعيد تنظيم سباق “مصرف لبنان- بيروت ماراتون” لعام 2014 وعلى النشاطات التي اقامتها الجمعية منذ تاريخ تأسيسها في قاعة التدريب الاداري والمهني في المؤسسة في الحدت.
حضر الاحتفال وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي مثلا بمحمد عويدات، مفوضة الحكومة ميرنا باز، رئيس بلدية الحدت جورج عون، وحشد من الشخصيات الرسمية والاهلية والفاعليات في العديد من المؤسسات والادارات العامة والخاصة والهيئات والقطاعات النقابية.
بداية، النشيد الوطني اللبناني تلاه دقيقة صمت اجلالا لأرواح شهداء الجيش اللبناني والقوى الامنية. ثم كلمة ترحيب من رئيسة مصلحة العلاقات العامة في الريجي نهلة سليم التي تلت برقية من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام معتذرا في مضمونها عن عدم الحضور بسبب وجوده خارج لبنان ومعبرا عن امتنانه وتقديره للمحتفى بها مي الخليل.
ثم ألقى رئيس الجمعية الرياضية رفيق سبيتي كلمة ترحيب مثنيا على نشاطات جمعية ماراتون بيروت.
بعد ذلك، عرض فيلم وثائقي عن سباق ماراتون بيروت. ثم ألقى الرئيس المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية المهندس ناصيف سقلاوي كلمة قال فيها: “اننا في ادارة الحصر قد أولينا ومنذ زمن بعيد اهتماما خاصا بالرياضة، فالجمعية الرياضية تأسست في العام 1957، وذلك ايمانا منا ومن الذين سبقونا بأهمية وجدوى هذا النشاط الانساني الذي ينعكس بممارسته ايجابيا على الفرد بدنيا، معنويا وعمليا، وعلى المؤسسة ككل باعتبارها جزءا من المجتمع الذي يحيط بها.
وكان للجمعية مؤخرا نشاطات مميزة رفعت اسم الريجي على مستوى لبنان كما على مستوى العالم العربي وآخرها المشاركة بفعالية في ماراتون بيروت السنوي وغيرها من الرياضيات المتنوعة”.
اضاف: “ماراتون بيروت بشهادة الجميع هو ضوء يساهم في مسح عتمة التشرذم والتفتت والانقسام. نحن ندرك مدى الصعوبات والعقبات التي جابهت وتجابه هذا النشاط الواسع من التزامات مادية، واحتياجات وترتيبات لوجستية ومتابعة مستمرة وشبكة اتصالات وعلاقات محلية وعربية وعالمية.
ان الروح العالية التي تتمتع بها السيدة مي الخليل شكلت ميزان الذهب لاستمرار هذه التظاهرة الجماهيرية الواسعة، إذ استطاعت بإصرارها وعزيمتها وثقافتها ان تصل بهذا المهرجان الى اعلى مستوى وترفع اسم لبنان وتضعه على الاجندة الرياضية العالمية”.
الخليل
والقت الخليل كلمة بدأتها بتوجيه تحية الى الجيش اللبناني وأهل الشهداء. ولفتت الى أن “تكريم الانسان هو تكريم للخالق”، وقالت: “سنظل نركض لنعيش بسلام داخلي الذي هو القوة الايجابية التي تنير طريقنا وتقوينا لأن سلام الانسان يترجم الى سلام الأوطان”.
وأشارت الى مبادرة سقلاوي الذي تكفل بتغطية نفقات ارسال عداءين هم عمر عيسى من الجيش اللبناني ومصطفى حرب من نادي فينيقيا- صور الى معسكر تدريبي في أثيوبيا لرفع قدراتهم التنافسية.
وفي نهاية الحفل سلم سقلاوي درعا تكريمية للخليل عربون تقدير واحترام وبدورها قدمت لسقلاوي ميدالية ماراتون بيروت.-انتهى-
———-
الجامعة الاسلامية نظمت معرض الجامعات السنوي في النبطية

(أ.ل) – نظمت “الجامعة الاسلامية في لبنان” معرض الجامعات السنوي التوجيهي لطلاب المرحلة الثانوية في الثانويات الرسمية والخاصة في محافظة النبطية، بدعوة من رابطة جامعات لبنان، وبالتعاون مع مركز كامل يوسف جابر الثقافي الإجتماعي في النبطية، في قاعة المركز الكبرى.
شارك في المعرض 12 جامعة هي: الجامعة الإسلامية في لبنان، الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة الأنطونية، الجامعة اليسوعية، جامعة الجنان، جامعة الشرق الأوسط، جامعة روح القدس الكسليك، جامعة هايكازيان، جامعة البلمند، الجامعة العربية، جامعة الحكمة وجامعة سيدة اللويزة.
كما شارك زهاء 1500 طالب وطالبة من كل الثانويات في محافظة النبطية.-انتهى-
———-
والد الشهيد مدلج بحالة إغماء تام أثر رؤية قاتلي ابنه في غرفة قاضي التحقيق
القاضي وزنة يعقد جلسة بخصوص الدعوى المقامة من عائلة الشهيد عباس مدلج

(أ.ل) – أُصيب والد الشهيد عباس مدلج بحالة إغماء تام بعد تلقّيه صدمة إثر رؤية قاتلي ابنه الشهيد عند دخولهم إلى غرفة قاضي التحقيق.
وقد حضر الصليب الأحمر اللبناني إلى قصر العدل، ويجري الآن نقله إلى المستشفى للوقوف على حالته الصحية.
من جهة ثانية، يعقد قاضي التحقيق في بيروت الرئيس بلال وزنه بتاريخ اليوم 11 كانون الأول 2014 حوالى الساعة الثانية عشرة ظهراً جلسة بخصوص الدعوى المقامة من عائلة الشهيد عباس مدلج، وكيلتهم المحامية مي الخنساء. مع العلم أنه قد تمّ سوق المتّهمين بارتكاب الجرم.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء 21.15 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
———
حمادة من لاهاي: وزراء اتصالات أوقفوا تسليم البيانات للجنة
التحقيق في مراحل حاسمة وحساسة وقبل عدد من الاغتيالات

(أ.ل) – تابع النائب مروان حمادة الادلاء بشهادته امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
وردا على سؤال وجهه اليه محامي الدفاع عن المتهم عنيسي عن مذكرات وجهتها لجنة التحقيق الدولية الى شركات الهاتف للتعاون معها، قال: “هناك اشخاص في شركات الاتصالات مسؤولون عن التواصل مع لجنة التحقيق”، مشيرا الى “ان الـmtc تلقت الوثيقة الأولى للاتصالات وأحالتها إلى مالك الشركة وإلى وزارة الاتصالات اللبنانية”.
وأعلن ان “عرقلة التعاون مع لجنة التحقيق كانت تسبق احداثا امنية او عمليات اغتيال”، وقال: “ان وزراء اتصالات أوقفوا تسليم البيانات في مراحل حاسمة وحساسة وقبل عدد من الاغتيالات”.
وأوضح “ان التواصل كان يحصل تحت رقابة واشراف النائب العام وبالتعاون مع الشرطة اللبنانية ولا سيما الوحدة التابعة للواء وسام الحسن”.
وقال حمادة: “هناك قانونان يحكمان مسألة مراقبة الهواتف أحدهما يجعل وزارة الاتصالات الطرف الذي ينظم هاتين الشركتين وقانون آخر يحظر مراقبة الاتصالات”.
واضاف “لا أتمتع بالصلاحية والسلطة لأطلب إجراء اعتراض مكالمات هاتفية”. وأشار الى انه حصل نقاش مطول في لبنان عما إذا كانت اللجنة القانونية يجب أن تدرس كل الطلبات والمكالمات وأن تسمح بها، موضحا انه “في مرحلة معينة سمح مجلس الوزراء باعتراض المكالمات الهاتفية وعاد وأوقف ذلك بسبب رفض بعض الوزراء وذلك في مراحل حساسة سبقت اغتيال الحسن”.
وأعلن ان كل ما يتعلق ببيانات الاتصالات سمحت الدولة اللبنانية به، وقال: “منذ الرسالة الأولى لم أعد أتدخل بمسألة الهواتف أو الأرقام الهاتفية”. وقد ضمت المحكمة وثيقة عن طلب مساعدة من لجنة التحقيق الدولية الى شركة mtc touch الى قائمة المستندات في المحكمة.
وسأل الدفاع عن عنيسي النائب حمادة عن قانون سرية المخابرات في لبنان الصادر عام 1999، فأجاب حمادة: “قرار مجلس الامن تحت الفصل السابع يسمو على القانون المحلي بشأن داتا الاتصالات”.
وقد اعترض أحد محامي الدفاع على طلب القاضي راي باستدعاء احد الشهود عبر نظام المؤتمرات التلفزيونية في كانون الثاني المقبل.
وعند الساعة الثالثة من بعد الظهر، رفع القاضي راي يرفع جلسة المحكمة للاستراحة ساعة.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.-انتهى-
———-
بري التقى لجنة الدفاع عن المستأجرين وبوشكوج وأبرق للرئيس الفلسطيني معزياً بأبو العين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة لجنة المؤتمر الوطني للدفاع عن حقوق المستأجرين ولجنة المحامين في المؤتمر للمستأجرين وعرض معهم مطالبهم في ما يتعلق في قانون الايجارات. وعُلم ان الرئيس بري يعمل من اجل التوافق والتفاهم بين المالكين والمستأجرين لمعالجة هذا الملف بشكل واضح وجذري، وسيستقبل غداً وفد المالكين.
وقد قدم وفد لجنة المستأجرين خلال اللقاء مذكرة لدولته تشير الى ان القانون بوضعه الحالي سيؤدي الى تهجير عشرات الاف العائلات سنوياً، وان الغالبية الساحقة من المستأجرين عاجزون عن دفع الزيادات التي تقررت على بدلات الايجار.
وتساءلت المذكرة حول كيفيت معالجة هذه المشكلة والتعامل مع توصيات المجلس الدستوري التي قررت ان حق السكن له قوة دستورية وحددت الشروط التي يجب توافرها لضمان الحصول عليه.
وشددت على وجود اقرار خطة سكنية تعالج الازمة وتؤمن بدائل للمستأجرين الذين يطالبون ويأملون إقرار قانون عادل ومتوازن ينصف المالك القديم ويؤمن حق السكن للمواطن.
وكان الرئيس بري استقبل الامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج بحضور الامين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة وعرض معه نشاط الاتحاد والتحضيرات للمؤتمر المقبل.
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس معزياً بالوزير زياد ابو العين التي اغتالته قوات الاحتلال الاسرائيلي.-انتهى-
———
سلام زار ومقبل وباسيل الجمعية الوطنية الفرنسية والتقى بارتولون

(أ.ل) – زار رئيس مجلس الوزراء تمام سلام يرافقه نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مقر الجمعية الوطنية الفرنسية في باريس حيث استقبله رئيس البرلمان كلود بارتولون وتم عرض التطورات في لبنان والمنطقة.
وزار الرئيس سلام والوفد المرافق معهد العالم العربي حيث كان في استقباله رئيس المعهد جاك لانغ وجال الرئيس سلام في ارجاء المعهد الذي يستضيف على مدار السنة نشاطات ثقافية عربية.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.-انتهى-
———-
قزي في ندوة تجمع رجال الاعمال:
لبنان يحافظ على استقراره واستقلاله واقتصاده في محيط تهتز أنظمته

(أ.ل) – نظم تجمع رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل طاولة مستديرة مع وزير العمل سجعان قزي، لمناقشة مختلف المشاريع الإجتماعية التي يدرسها ويقترحها تجمع رجال الأعمال اللبنانيين مثل ضمان الشيخوخة، والتغطية الصحية بعد سن التقاعد، وتشريع العمل بدوام جزئي وكذلك الإصلاحات اللازمة ومسائل أخرى متعلقة بوزارة العمل والتي من شأنها تسهيل بيئة الأعمال وتحسينها في لبنان.
حضر اللقاء رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي روجيه نسناس، الوزير السابق عادل قرطاس، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس “حركة لبنان الشباب” وديع حنا، وأعضاء الهيئة الإدارية في التجمع وحشد من رجال الأعمال المنتسبين الى التجمع.
وقال الوزير قزي: “أقدر الدور الذي يقوم به تجمع رجال الاعمال على صعيد الاقتصاد الوطني ونهضته والحفاظ على اليد العاملة اللبنانية. ان لبنان منذ الخمسينات حتى اليوم يتنقل من ازمة الى حرب الى فتنة وانتم صامدون لأنكم مقاومون عبر فتح المؤسسات والشركات وتوظيف اللبنانيين. وكلما وفرنا فرصة عمل فهذا فعل مقاومة بالمفهوم الحديث لان العالم يجب ان ينتقل في الحفاظ على وجوده بالبندقية الى ضمان فرص عمل وانتاج”.
واكد ان “العمل في لبنان يستقيم مع وجود علاقة طبيعية بين صاحب العمل والعامل”، مشيرا الى وجود “روح العائلة” بين المكونات الانتاجية في لبنان مما سمح بايجاد حل للازمات المعيشية والاقتصادية التي مررنا بها ذلك ان العلاقة الانسانية تتخطى كل الاعتبارات السياسية والعسكرية الاقتصادية”.
وشدد على ان “كل مقاربة للعمل خارج اطار المفهوم الانساني هي مقاربة متوحشة”، وقال: “لو ان ما شهده لبنان منذ العام 1975 شهدته دول اخرى لكانت نسبة البطالة فيها ضربت ارقاما قياسية وكذلك الجرائم والانهيارات الاقتصادية والافلاسات. وهذا ناتج من ان هناك عقدا انسانيا بين اللبنانيين من كل الطوائف والفئات”.
واضاف “ان رجال الاعمال هم جزء من المقاومة اللبنانية الوطنية لان لبنان لم يكن تاريخه تاريخ بندقية فقط بل تاريخ انتاج، فالبندقية فرضت علينا جميعا، لكن نحن في الاساس قوة انتاج وابداع”.
واكد ان “العقد الاجتماعي غير المكتوب بين اللبنانيين هو من انقذ هذا البلد على الاقل منذ العام 1975 حتى اليوم وهو عقد بين العائلات اللبنانية والطبقات اللبنانية”، موضحا ان “هناك دراسة تشير الى ان الهجرة في سنوات الحرب الاولى والتي تعرف بحرب السنتين بدأتها الطبقة الغنية اولا ثم الطبقات الفقيرة”.
وتابع “فيما نرى انظمة قوية تهتز من المحيط الى الخليج فها لبنان لا يزال قادرا على المحافظة على الحد الادنى من استقراره واستقلاله وعلى حد كبير من حياته الاقتصادية والانتاجية”.
وقال: “انا في وزارة العمل اقاوم انما ليس ضد احد بل من اجل اللبنانيين ، والمقاومة هي مفهوم اجتماعي في المجتمعات الحديثة”.
ولفت الى “وجود شواغر في كوادر الوزارة بحيث نعمل بأقل من نصف عديد الموظفين ومع ذلك نقوم بالكثير من المهمات”، لافتا الى انه “في صدد اعادة النظر في مرسوم تحديد المهن المحصورة باللبنانيين والاثنين المقبل سنصدر مرسوما بذلك”.
وأضاف “اليوم توجد روح جديدة في العمل في الوزارة ترتكز على اعطاء الاولوية لليد العاملة اللبنانية وهذا ليس من باب العنصرية وليس موجها ضد احد.
ونبه الى “الهجرة اللبنانية المتزايدة بسبب البطالة والنزوح السوري”، مستغربا “كيف ان بعض المؤسسات تفضل تشغيل يد عاملة اجنبية على اللبنانيين”، وقال: “هناك مؤسسات تطلب يدا عاملة اجنبية بشكل مخيف على حساب اليد العاملة اللبنانية”، موضحا ان “عدد اجازات العمل للأجانب في هذه الفترة انخفض بفعل بعض الاجراءات الجديدة في وزارة العمل الى اكثر من النصف”.
وقال: “ان القرار ليس سياسيا بل قرار وطني للحفاظ على البلد، لان اليد العاملة اللبنانية تتعرض للمنافسة والابتزاز”.
واكد “انفتاحه على كل المقترحات والتعاون مع الجميع لاننا نعيش وضعا خاصا بحيث ان هناك نزفا حقيقيا ونحن نقف على حافة هاوية”.
وتناول موضوع الضمان الاجتماعي فأكد ان “هناك روحا جديدة في الضمان وتشريعات جديدة، وقرارات خلوة الضمان تنفذ بحيث ان هناك فئات جديدة انضمت الى الضمان وتوسعت الخدمات الطبية ونحن على ابواب نهضة جديدة عبر تشريعات جديدة وتعيينات من اجل اعطاء الضمان القدرة على مواجهة كل الاعباء.
كما اننا وضعنا مشروع فرص العمل الاولى للشباب بالتعاون مع البنك الدولي وهو اصبح على طاولة مجلس الوزراء وسيقر الاسبوع المقبل مبدئيا وهذا يوفر حوالي 4600 فرصة عمل لشبان وشابات يدخلون سوق العمل للمرة الاولى، كما ان اللجان احالت على مجلس النواب المشروع المتعلق بالضمان ما بعد الـ64، ونقوم بإعداد دراسات جديدة عن سوق العمل في لبنان، ونقوم بنسج علاقات مع المنظمات الدولية لتوفير فرص عمل”.
بعد ذلك، فتح باب النقاش ورد وزير العمل على اسئلة الحضور واستفساراتهم.-انتهى-
———
الجيش: توقيف المدعو مهدي دندش في بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
ظهر اليوم، وأثناء قيام دورية من الجيش في منطقة بعلبك بدهم منزل المدعو مهدي دندش المطلوب بعدّة مذكرات توقيف، أقدم على إطلاق النار باتجاهها، فردّت عليه بالمثل، وتمّ توقيفه.
وقد بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———-
  جريج: سأتابع التحقيق في الاعتداء على فرق تلفزيون الجديد

(أ.ل) – دان وزير الاعلام رمزي جريج الاعتداء الذي طاول الاعلاميين يمنى فواز وسعيد عياد من فريق تلفزيون “الجديد” في منطقة زحلة، فيما كانا يقومان بمهمة اعلامية، وقال: “من غير المقبول أن يدفع الاعلاميون دائما ضريبة قيامهم بواجبهم المهني، وان تهان كرامتهم وتنتهك حقوقهم”.
أضاف “ان ما جرى اليوم في زحلة هو عمل مدان ومستنكر، وانا اقف الى جانب كل اعلامي يعتدى عليه، اذ لا يجوز ان يكون الاعلام فشة خلق لاي كان، وسيكون لي تحرك بهذا الخصوص مع الجهات القضائية والامنية للتحقيق في الحادث واتخاذ الاجراءات المناسبة لردع كل من تسول له نفسه الاعتداء على الجسم الاعلامي”.-انتهى-
———-
سكاف شجب الإعتداء على فريق الجديد: نقول لبيار فتوش “طفح الكيل”

(أ.ل) – شجب رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف “الإعتداء الهمجي الذي تعرّض له الفريق الإعلامي لتلفزيون الجديد أثناء قيامه بواجبه في البحث عن الحقيقة”. وأضاف في بيان صادر عنه أن هذا الإعتداء الهمجي حصل على يد ميليشيا مسلّحة تابعة لآل فتوش وهي ليست المرّة الأولى، حيث إعتاد آل فتوش تهديد الناس والإعتداء عليهم وفرض سطوتهم لتمرير مشاريعهم المخالفة للقانون والأخلاق العامة.
وختم البيان ” بإنتظار أن تحسم الدولة أمرها وتفرض سلطة القانون وتحمي الناس فإنني وبإسم أهالي زحلة أقول لبيار فتوش:” لقد طفح الكيل”.-انتهى-
———
علي فيصل: اغتيال ابوعين جريمة موصوفة تتحمل اسرائيل وحدها مسؤوليتها

(أ.ل) – اعتبر عضو المكتب السياسي “للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” علي فيصل جريمة اغتيال القائد زياد ابوعين سياسية موصوفة وبقرار من اعلى المستويات الاسرائيلية، في سياق الحرب التي تشنها اسرائيل على الفلسطينيين عبر توسيع دائرة الاستيطان في الضفة الفلسطينية، وتصاعد عمليات التهويد في القدس، واستمرار الحصار لقطاع غزة واصدار قوانين عنصرية بحق شعبنا الفلسطيني في المناطق المحتلة عام 48، تحت حجة يهودية دولة اسرائيل وسد الافق امام تسوية متوازنة تعيد للشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية، حقه في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة بعاصمتها القدس.
وقال في بيان “ندعو المجتمع الدولي والمؤسسات القانونية الدولية الى المسارعة لمحاكمة اسرائيل على جريمتها هذه وعلى الجرائم التي ارتكبتها بحق شعبنا الفلسطيني وشعوب امتنا العربية، كما ندعو السلطة الفلسطينية وقيادة منظمة التحرير الى الغاء كافة الالتزامات المترتبة على اتفاق اوسلو والى عقد اجتماع عاجل للاطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية ووضع خطة موحدة تتجسد في بناء جبهة مقاومة موحدة بغرفة عمليات مشتركة، وتحت مرجعية قيادة وطنية موحدة في قطاع غزة وتصعيد المقاومة الشعبية وصولا لانتفاضة شاملة تدعم صمود شعبنا”.-انتهى-
———-


شهيب وأبو فاعور يلتقيان منتجي الحليب:
اجتماع الاثنين المقبل لتثبيت السعر 1100 ليرة
 
(أ.ل) – شدد وزير الزراعة أكرم شهيب خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده اليوم في مكتبه في الوزارة مع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، على “منع عملية ضرب قطاع الحليب في لبنان”، مشيراً إلى “اتفاق أدبي بين أصحاب المعامل ومنتجي الحليب السائل”، موضحاً أنه “تم التوافق بعد الاجتماع مع مربي البقر ووزير الصحة على عقد اجتماع يوم الاثنين المقبل لتثبيت السعر على 1100 ليرة لليتر الواحد”. وأكد أبو فاعور أن الحملة مستمرة ولا أحد يستطيع أن يستقوي على الدولة والفقراء وصغار المنتجين”، كاشفاً عن خمس مطاحن غير مستوفية للشروط.
وقال شهيب: “نواصل مشروعاً بدأه أبو فاعور بصرخة وجع الناس، علا الصوت وسنكمل بهذا الصوت العالي إلى أن ننتهي لخدمة الناس وخدمة الغذاء وخدمة الوطن على كل المستويات. اجتماعنا اليوم سببه الأساسي موضوع صرخة مربّي الأبقار في كل المناطق اللبنانية ومشكلة الحليب الذي سقط سعره بشكل كبير جداً ويعرّض هذا القطاع إلى دمار من خلال تحويل أبقار الحليب إلى أبقار للذّبح، وبالتالي مربّو الأبقار في كل المناطق عانوا ما يعانوه في الفترة الأخيرة”.
وأكد أن “موضوع الحليب دقيق جداً، ويبدأ من موضوع الإنتاج إلى موضوع الأعلاف إلى موضوع الزراعة، الصحة، الصناعة والإقتصاد، فالوزارات معنية به بشكل كبير”، لافتاً إلى أن “عدد أبقار الحليب في لبنان يبلغ 65 ألف رأس، وأن نحو 20 ألف مربّي يعتاشون من هذا القطاع. أما بالنسبة للإنتاج المحلي فالإحصائيات غير دقيقة، إنما تتراوح بين 240 و250 ألف طن سنوياً”. وأضاف شهيب: “يأتينا حليب من مصادر عدّة، المجفّف يأتي تقريباً من دول الإتحاد الأوروبي، أميركا وكندا، وهو نظيف ويلبّي الشروط الصّحّية وشروط صناعته بشكل كامل، حيث أن المنشأ سليم وتصديره سليم ودخوله إلى البلد يتمّ بشكل سليم”.
وأعلن أنه “حتى أول أسبوع من هذا الشهر، دخل إلى لبنان 21 ألف طن من الحليب المجفّف. وفي عام 2013 كان عندنا 21700 طن مجفّف، 40 في المئة يأتي معلبّاً، وهذا يزيد نتيجة الواقع الحالي السياسي، مع ازدياد عدد النازحين السوريين، إذ أن المساعدات كلّها تأتي عن طريق الحليب المجفّف المعلّب”.
وتابع: “السائل الذي يأتينا من المملكة العربية السعودية بشكل أساسي ومن الأردن، فعندنا 3250 طن أيضاً سليم المنشأ والفحوصات تثبت صحّته وصحّة الغذاء فيه. أمّا الأجبان التي نستوردها فتتراوح بين 37 إلى 38 ألف طن سنويّاً”.
وتساءل شهيب: “ما الذي أوصلنا إلى مشكلة الأسعار بين 1100 ليرة لليتر الحليب الذي تستلمه المصانع وبين الحليب المجفّف الذي هو 500 إلى 600 ليرة في هذا الظرف؟ المشكلة أن سعر الحليب المجفّف انخفض عالمياً وتأثر طبعاً لبنان، هناك طلب أقل وعرض كبير. كما أن الإنتاج زاد أيضاً بشكل كبير، ووصلنا إلى الإنتاج الأعلى للحليب الطازج في هذه الفترة. إذاً إنتاج محلي كبير وإنتاج كبير بالحليب المجفّف واستيراده من الخارج، وطلب أقلّ من المعامل اللبنانية، وربما إعلام وزارة الإقتصاد حول موضوع اللبنة أثّر على العرض والطلب والسعر وأدّى إلى مشكلة، جزء منها في هذا الإعلام”.
وأوضح أن “اللبنة بشروط تصنيعها في مواصفات “ليبنور” تشترط أن يكتب على العلبة أن اللبنة مصنوعة من حليب سائل، وإذا أراد المعمل تصينعها من حليب مجفّف، فعليه أن يذكر ذلك. ولكن مع الأسف معظم المصانع لا تذكر من أي حليب مجفف أم سائل، ما يعني أن المجفّف يتمّ بيعه حليباً سائلاً، وهذا يضرب الحليب السائل الطازج”.
وقال: “يجب منع عملية ضرب القطاع في لبنان، وهناك اتفاق أدبي بين أصحاب المعامل ومنتجي الحليب السائل، وبالتالي معظم صغار المنتجين باللبنة يعانون هذه المشكلة، فبين الـ 500 والـ 600 ليرة لليتر وبين الـ 1100 ، المواطن يدفع الثمن تحت شعار لبنة، ولا يذكرون ممّا صنعت هذه اللبنة”.
وكشف شهيب أن “بعض المنتجات المجففة من الحليب تدخل في تركيبتها الزيوت النباتية، وهي تدخل بعد موافقة وزارة الإقتصاد وتُباع كحليب مجفّف مطابق للمواصفات وهي غير مطابقة، حتى يُمنع استعمالها بصناعة اللبنة، وهي تُصنّع أيضاً في اللبنة وهذه مشكلة ثانية”.
وأضاف: “عندنا مشكلة بالأجبان أيضاً، حيث يتمّ إعادة تعبئة الأجبان البيضاء المستوردة على أساس أنها إنتاج محلّي تحت أسماء مصانع لبنانيّة، وهذه أيضاً تضرب الحليب السائل الذي هو منتج لبنانيّ نشجّعه في الوزارة من خلال مشروع الأعلاف مع “الفاو” ومشروع الأعلاف في الوزارة الذي نوزّع عبره على نحو 11 ألف مربّي أبقار ما بين بقرة واحدة و 40 بقرة. لا يمكننا و”الفاو” أن ندعم هذا القطاع وأن نضرب إنتاجه “بغش” في بعض المصانع من أجل الربح السريع على حساب إنتاج مهم جداً يجب الحفاظ عليه”.
وقال: “بعد اجتماعنا مع مربّي الأبقار ووزير الصحة، توافقنا مع وزير الصناعة ونتواصل أيضاً مع وزير الإقتصاد، لنعقد إجتماعاً يوم الإثنين المقبل عند الحادية عشرة والنصف في وزارة الزراعة حتى نثبّت سعر الـ 1100 ليرة المتّفق عليه والذي يحاولون اليوم جعله 500 أو 600 ليرة. هذا يضرب القطاع، ولا يمكننا أن نوافق عليه كوزارات معنيّة بالمزارع والإنسان الفقير وبالمواطن وصحّة غذائه”.
وكشف شهيب أن “فريق الوزارة صنّف مصانع الطحينة والحلاوة، على ضوء الكشوفات على مواقع الإنتاج وأدواته وسلامتها إلى 3 فئات: السمسم الذي نصنع منه الطحينة، الحلاوة، والفلافل والحمص بالطحينة وهي مأكولات الفقير، وبالتالي انقسمت المجموعات إلى: مجموعة مصانع مستوفية لشروط الإنتاج وإجراءات التصنيع وآلياته، مجموعة تجاوبت مع ملاحظات الوزارة وهي في طور استيفاء كامل شروط الإنتاج وإجراءات التصنيع وآلياته ومجموعة ثالثة لم تبادر بعد إلى استكمال الشروط المطلوبة وعليه، وجّهنا تنبيهات للفئة الثانية وإنذارات للفئة الثالثة وأعطينا المصانع مهلة حتى 31 الحالي، وبعد ذلك سوف تقفل”.
وأعلن أن “الواقع الأمني لم يسمح بدخول ثلاثة مصانع في باب التبّانة، ولكن دخلنا مصانع عديدة وسنعلن قريباً وعلى ضوء نتائج الفحوص المخبرية لعيّنات من الإنتاج من كل مصنع، وعلى ضوء الكشوفات الجديدة أسماء المصانع الممتازة وسنتّخذ الإجراءات اللازمة تجاه المصانع الأخرى”.
وكشف أن “السمسم المستورد يُفحص قبل دخوله إلى لبنان في مختبرات الفنار أو معهد البحوث الصناعية وترفض الوزارة أي شحنة غير مطابقة للمعايير. فالمشكلة ليست بالاستيراد، إنّما عندنا في التصنيع. وخلال هذه الفترة كُلّف مختبر الوزارة بأخذ عيّنات من مصانع الطحينة والحلاوة مباشرة، واخضاعها للفحوص وسنسمّي الأمور بأسمائها”.
وأعلن أن “فرق الكشف في الوزارة سوف تتوجّه إلى المصانع الآتية: المخلّلات وتعاني من كارثة في البراميل التي توضع فيها، المربّيات والتي يجب فحصها، المنتجات المعلّبة، مصانع الحلويات، الأفران، مصانع الأفران، معامل تعبئة البهارات والحبوب، الشرابات والعصير، المشروبات الكحولية، البسكويت، السكاكر، الشوكولاته ومعاصر الزيتون. يُضاف إلى ذلك تعاونيات تصنيع المونة تباعاً في الفترة المقبلة”.
وأكد شهيب أنه “ابتداءً من 1/1/2015 يُمنع تصدير منتجات مصانع الغذاء التي لم تتقدّم بعد بطلب تسجيل في وزارة الزراعة كما يُمنع  عرض إنتاجها في السوق المحلّي ما لم تبادر قبل ذلك إلى التسجيل واستيفاء الشروط الواردة في القرار رقم 1/950 المتعلّق بتسجيل مصانع الغذاء والرقابة الفنيّة عليها”.
وختم بالقول: “أعتقد الأسبوع المقبل ننتهي من كل الفحوصات التي طالت مزارع الدّجاج، حيث أخذنا عينات من 100 مزرعة دجاج إنّما الفحوصات تعتمد على مختبرات الفنار وتحتاج على الأقلّ من 6 إلى 7 أيام وسنعلن نتائجها تباعاً”.
أبو فاعور
وقال أبو فاعور: “ما يُعلن اليوم هو تأكيد أن الحملة مستمرة، وهي ليست ثورة أو غمامة عابرة، إنما تأخذ اليوم بُعداً جديداً بإجراءات وزارة الزراعة بالإضافة إلى وزارات أخرى. وبالتالي هذه الحملة لن تسقط أو تتهاوى مع الوقت، وكل يوم ندخل إلى قطاعات جديدة لأن الغذاء حلقة متكاملة”.
وأضاف: “قمنا كوزارتي زراعة وصحة بالكشف على مطاحن القمح. بدأنا في بيروت، وأظهر التقرير الأولي الذي شمل زيارة الفريق المشترك من وزارتي الزراعة والصحة لخمس مطاحن أن مطاحن التاج، جسر الواطي مرخصة من محافظة بيروت، فئة أولى، وهي مطحنة مجهزة بمعدّات وماكينات حديثة الصنع، فيها غرفة مراقبة لكل أقسام المطحنة، لكن مكان التسليم مفتوح بالكامل للخارج ويلزمه عزل كلّي. كما تبيّن وجود حمام ويمام في مكان تسلّم القمح وفي الباحة الخارجية، ومركز تفريغ الحمولة في الطبقة السفلية الأولى غير مستوفٍ للشروط، أمّا التهوئة الطبيعية والإصطناعية فغير مؤمّنة وغير معزولة لجهة دخول القوارض والحشرات والطيور. وظهر كذلك وجود معدّات خشب للإستعمال يجب استبدالها بمعدّات بلاستيك طبي، وتمّ توجيه إنذارات إلى هذه المطاحن لاستيفاء الشروط بوقت قريب جداً”.
وتابع أبو فاعور: “مطاحن بقاليان، الشركة الصناعية للشرق الأوسط، منطقة المدوّر-الكرنتينا، مرخصة من محافظة بيروت، فئة ثانية، لكن في المبنى الجديد توجد إنشاءات مضافة غير مرخصة، والمطحنة مجهزة بمعدّات وماكينات تلزمها الصيانة والتنظيف، هناك فتوحات للخارج في معظم أقسامها ما يسهّل دخول القوارض والحشرات والطيور، شروط الحماية والسلامة غير مؤمنة، غبار، عنكبوت على الجدران والأسقف، نوافذ مفتوحة وغير معزولة، إضاءة غير معزولة، مداخل ومخارج مفتوحة إلى الخارج وغير معزولة، أشرطة كهربائية ظاهرة، وفي المخازن أكياس طحين موضوعة مباشرة على الأرض من دون معدّات بلاستيك طبّي الخاص بالمكيفات الهوائية الموجودة داخل المخازن، ما يؤثّر على صحّة تخزين الطحين من حيث الحرارة والرطوبة. وقرب المطحنة هناك شركة “سوكلين” التي تعنى بفرز النفايات العضوية وصناعة السماد العضوي، ونتيجة الفرز والتخمير تتسبّب بروائح كريهة ما يستوجب فرض شروط تكميلية على المطحنة من خلال استخدام نظام فلترة للهواء لجميع أقسام المطحنة وإذا تعذّر ذلك فالإنتفال إلى مكان آخر، وبالتالي سنطلب كوزارتي زراعة وصحة الاقفال المؤقت لمطاحن بقاليان لحين استيفاء الشروط”. وأعلن أن “مطاحن الدورة لا تعاني من مشكلة، لكن المطلوب منها عزل مكان استلام القمح ومكان تسليم الطحين عن المحيط الخارجي، وسيتمّ توجيه إنذار بهذا الأمر. أما مطاحن البركة فمقفلة بصورة مؤقتة بسبب أعمال الصيانة والتعقيم حالياً”، كاشفاً أن “مطاحن لبنان الحديثة في الأشرفية، مرخصة من محافظة بيروت، باستثمار مؤسسة مصنّفة، ولكن الإنشاءات المضافة في المبنى الجديد غير مرخصة، وهي تُستثمر من قبل مطاحن لبنان الحديثة ومطاحن التاج بالتنسيق والشراكة”.
وأوضح أن “مركز التفريغ غير معزول كليّاً، لا من ناحية الغبار ولا الهواء ولا الأمطار وغير مستوف للشروط الصحية، كما هناك وجود كثيف للحمام واليمام التي تأكل القمح في مكان التفريغ في الباحة الخارجية، الحالة سيئة، يوجد فئران في مكان التسليم النهائي وعصافير في المخازن، وهي غير مستوفية للشروط الصحّية. كما أن أكياس الطحين توضع مباشرة على الأرض من دون معدّات بلاستيك طبّي، والمطحنة غير معزولة عن الخارج ما يسهّل دخول القوارض والحشرات والطيور، والنوافذ مفتوحة وغير معزولة، إلى وجود عدد من إطفائيات الحريق المنتهية الصلاحية، وهذه ليست بمشكلة. وكان الإقتراح أيضاً بالإقفال المؤقّت إلى حين استيفاء الشروط”.
واعتبر أبو فاعور أن “جزءاً من مشكلة الحليب هو الدخول الكبير لحليب البودرة من الخارج، ولكن وزارة الزراعة كما وعد الوزير شهيب، ستقوم بإجراءات للحدّ من هذا الأمر بما يحمي الإنتاج المحلّي، لكن هناك مشكلة ثانية أنسبها بالكامل إلى الجشع وليس لشيء آخر. فإذا كان بعض أصحاب المصانع وأصحاب الرساميل يظنّون أنهم يضغطون على الدولة عبر منتجي الحليب يكونوا مخطئين جداً”.
وتساءل: “خير؟ ما الذي حصل في قطاع الحليب؟ أغُلقت “مزبلة” يسمّونها مصنع إسمها “سنتر تعنايل”، وأخذنا منه ثلاث شاحنات من البضاعة الفاسدة وتمّ سحب إنتاجه من السوق ووزير الاقتصاد لم يغلق مصانعه، فلمَ يحمّلون صغار المنتجين هذا الأمر؟ كما أغلقنا محلاً صغيراً لحين استيفاء الشروط، والقرارات التي أخذها وزير الاقتصاد عاد عنها خلال 24 ساعة وفتح المصانع وسحب المواد، فلمَ هذا الجشع؟ ولمَ يتضامنون على الفقراء”.
وقال: “صحيح أنّنا في نظام اقتصادي حرّ لكن هناك قانون ورأي عام وكل الناس تحت القانون.ولا يظنّ أحد أنه يستطيع أن يستقوي على الدولة والفقراء وعلى صغار المنتجين. هذا الأمر لا يمكن أن يستمر، ولا يمكن لأحد أن يحمّل صغار منتجي الحليب هذه المسألة كي يلووا ذراع الدولة. هذا الجشع غير مسموح  وإذا كانوا يريدون تحويلها إلى معركة طبقية فلتكن”، متمنياً “معالجة الأمر الإثنين”.
وردّاً على سؤال عن قول البعض لمنتجي الحليب “سنشتري بسعر 850 وليس 1100، وإذا لم يعجبكم السعر فبيعوا إنتاجكم للوزير”، قال أبو فاعور: “هم يعرفون أن لا أحد منهم مستوفٍ للشروط، إذا أرادوها هكذا، فلتكن المعركة على هذا النحو، وليضعوا رأسهم برأس الدولة ولنر إلى أين سنصل، إذا كان يظن أي أحد أنه أقوى من الدولة أو يعرف وزيراً أو نائباً أو زعيماً، فنحن لا نعرف أحداً”. وقال شهيب: “عندها هم لا يستطيعون البيع لأحد، هذا موضوع غير قابل للبحث، هناك اتفاق أدبي عمره سنوات يتجدّد كل ستة أشهر، السعر 1100 ليرة لليتر، هذا سيستمر، وإذا أرادوا أن يغيروا فسنغيّر”.
اتحاد بلديات بعلبك:
وكان الوزير شهيب التقى رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة حيث تم بحث مشائل دعم المزارعين إضافة إلى زيادة المساحات الخضراء في المنطقة.
وطالب رئيس الاتحاد بتأمين نصوب اشجار مثمرة ليصار الى توزيعها على المزارعين. كما طالب بتأمين أربعة آلاف غرسة حرجية للتشجير في المنطقة. كما تم البحث في امكانية إنشاء برك تلية لجمع المياه لمواجهة نقص المياه في موسم الجفاف.
اللجنة الوطنية للزراعة الحافظة:
واستقبل شهيب اللجنة الوطنية للزراعة الحافظة ضم رئيس لجنة الزراعة الحافظة في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور مصطفى حيدر، والدكتور عصام بشور، ومقرر اللجنة الوطنية محمد ابوضاهر وعن وزارة الزراعة فاتن عضاضة ونادين عبد الخالق. وتم الاتفاق على تشجيع الزراعة الحافظة وإطلاق ورشة عمل للاضاءة على الموضوع ومساعدة المزارعين للتوجه إلى زراعات حافظة بالتعاون مع المختصين في الجامعة الاميركية ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية.
هيئة انماء عكار:
والتقى شهيب ايضاً وفداً من هيئة انماء عكار برئاسة رياض عبد الرزاق وتم استعراض الواقع الزراعي في عكار ودور الزراعة في إنمائها. وتم البحث عن زراعات بديلة تؤمن الانتاج القادر على المنافسة ويشكل قيمة مضافة. كما تم البحث ايضاً في معوقات تصريف الانتاج الزراعي واتفق على متابعة اللقاءات للقيام بعمل مشترك لخدمة المزارعين وتنمية القطاع الزراعي.-انتهى-
———
نتيجة التحقيقات مع المدعو مهدي حسين دندش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
بنتيجة التحقيقات مع المدعو مهدي حسين دندش الذي أوقفته دورية من الجيش يوم أمس في منطقة بعلبك، تبين أنه قام بالاشتراك مع آخرين بتأليف عصابة خطف وسلب وسرقة بقوة السلاح، منها:
– خطف كل من المدعوين يحيى سيف الدين هلال أبو جبل بتاريخ 26/2/2014، وجورج مامس طاهمازيان بتاريخ 20/3/2014.
– سلب أشخاص سوريين مبلغ 25 مليون ليرة لبنانية بتاريخ 10/1/2014، وآخرين من التابعية نفسها مبلغ 5 ملايين ليرة لبنانية في محلة الشراونة بتاريخ 10/6/2013، ومواطنين في دار الواسعة بتاريخ 10/11/2014.
– سرقة سيارات بتاريخي 16/12/2013 و15/1/2014.
– إطلاق النار باتجاه مبنى مفرزة بعلبك القضائية بتاريخ 17/1/2014، وباتجاه محال تجارية ومنازل وجامع البخاري في بعلبك بتاريخ 10/2/2014، وباتجاه مواطن بتاريخ 20/6/2014، بالإضافة الى إلقاء رمانات يدوية بتاريخ 21/7/2014.
 يستمر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———

زعيتر تابع شوؤن وزارته

(أ.ل) – تابع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في مكتبه اليوم في الوزارة، التطورات الراهنة والشأن الانمائي، والتقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصرين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وتداولا في الشؤون الخدماتية لبيروت والبقاع.
وأكد حمدان “حرص الوزير على عدالة توزيع الانماء في المناطق اللبنانية كافة وضمن الانماء المتوازن على رغم عدم توافر الاموال لتلبية حاجات المناطق. وتم ايضا تداول الشأن الراهن وجمع عناصر كل القوى الوطنية من أجل مكافحة الارهابيين ودعم الجيش وقيادته بكل الوسائل الممكنة سياسيا ولوجستيا”.
وتناول وزير الاشغال الملفات الانمائية مع النائب نوار الساحلي ومع النائب كاظم الخير يرافقه وفد بلدي، ثم مع وفد من بلدية الكفور. والتقى وفدا من نقابة الموظفين في مرفأ بيروت برئاسة بشارة اسمر الذي شكر الوزير زعيتر على “اقراره الملحق التكميلي لعقد العمل الجماعي الجديد ومتابعته للعمل النقابي المرفئي والمشاكل التي يمر فيها القطاع المرفئي وسبل معالجتها”.-انتهى-
———
شبطيني: لاخلاء المنازل المشغولة من قبل اهالي بريح بمهلة اقصاها 5 نيسان 2015

(أ.ل) – اصدرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني قرارا قضى باخلاء المنازل المشغولة من قبل اهالي بلدة بريح في مناطق متعددة وذلك في مهلة اقصاها 5 نيسان 2015 بعد مرور عام تقريبا على تحقيق العودة الى البلدة، وفيما يلي نص القرار: “حرصا على انهاء ملف المهجرين ومعالجة ذيول الاحداث ومنها اخلاء المنازل المشغولة من قبل المهجرين وتسليمها الى اصحاب الحق فيها.
وبعد ان قامت الوزارة والصندوق بمعالجة المشاكل التي كانت تحول دون تحقيق العودة الى بلدة بريح وجرى صرف التعويضات للاهالي لاعادة اعمار منازلهم المهدمة وترميم المتضرر منها.
وبما ان العودة تحققت الى البلدة وبدأ الاهالي باعادة بناء منازلهم ولم يعد هناك ما يحول دون استقرارهم في بلدتهم. ونظرا لكثرة المراجعات بشأن اخلاء المنازل المشغولة من قبل اهالي بلدة بريح المهجرين في مختلف المناطق، بغية تمكن اصحاب الحق من استلامها والعودة اليها. تقرر ما يلي:
– اولا: اعتبار ان العودة الى بلدة بريح قد تحققت.
– ثانيا: ابلاغ جميع المهجرين من البلدة الذين يشغلون املاك الغير في مختلف المناطق مراجعة الوزارة والصندوق لتسوية اوضاعهم كي يتمكنوا من قبض تعويضاتهم وتنفيذ اخلاء المساكن التي يشغلونها.
– ثالثا: تحديد تاريخ 5 نيسان 2015 موعدا نهائيا لتنفيذ الاخلاء من قبل الشاغلين وتسليم مساكنهم الى اصحاب الحق فيها.
– رابعا: يعمل بهذا القرار فور صدوره وينشر ويبلغ حيث يلزم”.-انتهى-
———
  ريفي: الفساد يبطىء مسيرة التنمية

(أ.ل) – أعلن وزير العدل اللواء أشرف ريفي في بيان لمناسبة “اليوم الدولي لمكافحة الفساد” “أن طريق مكافحة الفساد طويلة وصعبة، ولكننا لن نألوا جهدا من أجل تعميقها وترجمتها إلى مبادرات إصلاحية ملموسة تعزز الشفافية والمساءلة في إدارة الشؤون والأموال العامة”.
وأكد أنه “يشد على أيدي كل من يعمل في مواجهة هذه الآفة الخطيرة التي أبطأت مسيرة التنمية في كثير من البلدان، فامتهنت كرامة الإنسان، ودكت أسس العدالة الاجتماعية، وأسهمت، حينما انتشرت، في زعزعة استقرار المجتمعات وإشعال صراعات ما زال بعضها مستعرا”.
وأشار إلى “أن مكافحة الفساد وبناء الدولة القوية والعادلة صنوان، ولا بد أن تتضافر الجهود من أجل تحقيقهما. المسؤولية في هذا المجال مشتركة بين الجميع، القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني بكل أطيافه، ويتحمل السياسيون الجزء الأكبر منها.”
أضاف “إنطلاقا من إيماني ببناء الدولة التي أتمناها لأولادي، صرحت فور إستلامي مهامي كوزير للعدل عن ثروتي علانية، وليس بصورة سرية، وتقدمت باقتراح الى مجلس النواب يقضي بتعديل قانون الإثراء غير المشروع بحيث يصبح التصريح عن الثروة علنيا وليس سريا.”
وأوضح أنه “من أصل 21 دولة عربية مشمولة بمؤشر مدركات الفساد لهذا العام، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، سجلت 11 دولة تحسنا في علامتها، وحافظت 5 دول على علامتها المسجلة سابقا، فيما شهدت 5 دول اخرى تراجعا. ولكن الحال يبقى أن 7 دول فقط هي التي سجلت علامات تفوق المعدل الوسطي العالمي. لذا، فإن الدعوة إلى مضاعفة الجهود ما تزال قائمة”.
وختم مشددا “على أن الفساد ليس مشكلة نظرية أو مسألة منفصلة عن الحياة اليومية، فهو يحرم أبناء المجتمع وبناته من موارد الدولة ويحولها إلى جيوب الفاسدين، ويهدد سلامة غذائنا ومياهنا وهوائنا ودوائنا، ويحد من قدرة الإدارات العامة على خدمتنا، ومن قدرة القضاء على حماية حقوقنا، ومن قدرة الأجهزة الأمنية على ضمان سلامتنا. فأي مستقبل ينتظر أولادنا إذا لم نبذل المزيد من الجهود لمكافحة الفساد؟”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 14،13،12 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00  والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات تتخللها استعمال ذخيرة حية ومتفجرات.
وبتاريخي 12 و13 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية.-انتهى-
———-
  يعقوب وجمعية أنصار الوطن: لدعم الجيش في معركته ضد الارهاب

(أ.ل) – زار النائب السابق حسن يعقوب، رئيس جمعية أنصار الوطن ميشال الحاج في دارته في فغال – جبيل. حيث عقد لقاء شارك فيه اعضاءالهيئة التنفيذية في الجمعية، وتم في خلاله البحث في المستجدات محليا واقليميا ووجوب دعم الجيش اللبناني والالتفاف حوله في معركته ضد المجموعات الارهابية التكفيرية.
وقال يعقوب بعد اللقاء: “يشرفنا زيارة أنصار الوطن هذه الجمعية الوطنية بامتياز ، التي تعمل على مساحة العلاقة بين المجتمع المدني والمؤسسة العسكرية، وكيف ان المزاج والوهج الشعبي لمحبة الجيش عند الشعب اللبناني ، تستطيع انصار الوطن ان تعكسه من خلال حركتها بين الناس ومن خلال تسهيل تواصل أفكار وأدوار الناشطين والمتحمسين من الشعب تجاه الجيش وتجاه المؤسسة العسكرية، ولاننا نمر في مرحلة خاصة استثنائية،اعتقد ان دور هذه الجمعية سيكون مهما جدا وواعدا. واعتقد ان دور السيد ميشال الحاج، والفريق الذي يعمل في هذه الجمعية في ظل الوضع الراهن سيضاعف وسيقوى ولان الحاجة ملحة ولان اخلاصهم للقضية هو اخلاص قوي ومتين ولكن ما يهمني ان اقوله هو انه الان الجيش يخوض معركة ضد الارهاب، وهذا الارهاب الذي تمثله داعش وجبهة النصرة واخواتهما هذا الارهاب”.
اضاف يعقوب “اليوم العالم كله أصبح يعلن انه ارهاب، بينما كان في السابق ممكن ان يكون هناك خلاف لتوصيف هذا الارهاب بغض النظر عما اذا كانت القوى الداعمة لهذا الارهاب ما زالت تدعمه او لا ولكن المؤكد في العلن هم يعلنون انه ارهاب”.
وتابع يعقوب قائلا “ان المؤسسة العسكرية التي تخوض هذه المعركة وهي خط الدفاع الاول عن لبنان ضد هذا الارهاب، اعتقد ان هذا التأييد للمؤسسة ليس كافيا حتى يكون هناك صدق في التأييد لهذه المؤسسة، يجب اعلان التبرؤ من اعداء الجيش اللبناني والتبرؤ من الارهاب المتمثل بشكل مباشر بالارهابيين الذين خطفوا العسكريين في جرود عرسال والمتعاون مع هذا الارهاب والذي يغطيه بالتصاريح السياسية وبالوضع الذي يخفف من قدرة المواجهة ضد هذا الارهاب.وهؤلاء السياسيون معروفون في لبنان، وللاسف لا يخجلون بما يقومون به.
ودعا الى “اعلان معاداة اعداء الجيش والتبرؤ من اي علاقة معهم، بغض النظر عن ان هذه العلاقة مبررة مذهبيا او طائفيا او مناطقيا، لان ليس هناك من مبررات في المعركة ضد الارهاب”. معتبرا انه “لم يعد هناك مكان في لبنان من المزاح السياسي وللتسلية السياسية، لاننا في مرحلة خطيرة جدا ومصيرية ولا يمكن ان يحصل فيها اخطاء مثل اخطاء الولاء المتعدد ومثل اخطاء المذهبية والطائفية التي يتحجج فيها البعض”.
من جهته شكر رئيس جمعية انصار الوطن ميشال الحاج باسمه و باسم اعضاء الهيئة التنفيذية في الجمعية يعقوب، وقال :”نحن نقدر هذه الزيارة ونثمنها ولها أهمية على مختلف الصعد، اولا لجهة التعاون بين انصار الوطن والنائب السابق يعقوب وما يمثله من حيثية شعبية وثانيا على الصعيد الوطني والمعنوي ونحن نعتبر ان خطابنا واياه واحد، وهو دعم الجيش اللبناني”.
واضاف الحاج “بالنسبة للارهاب، فالارهاب لا يبرر لاحد ان يكون معه لان الارهاب يشكل تهديدا ليس لفريق او طائفة اكان في الوطن او خارجه وهو يشكل تهديدا لكل انسان معتدل مهما كان انتماء هذا المعتدل”.
واعتبر الحاج “ان قتال الارهابيين ودعم الجيش لا مفر منه وهو حاجة وطنية وحاجة امنية و هذا الشيء كلنا متفقون عليه واي انسان يحاول ان يكون في الوسط فهو ارهابي لان في مواجهة الارهاب لا مجال للحديث عن الوسطية والحياد، لان الوسطية في مواجهة الارهاب تمثل الوجه السياسي للارهاب”.
وختم الحاج “ان الوسطية في المواقف السياسية لا يمكن مقارنتها مع الوسطية في معركة ضد الارهاب”.-انتهى-
———
مخيبر: انتخاب رئيس الجمهورية لا يتم إلا بالتوافق

(أ.ل) – رفض عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب غسان مخيبر “القول إن مشكلة الملف الرئاسي تكمن في الرابية”، معتبرا “أن العقدة موجودة عند جميع الأطراف”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي “إنه بات واضحا أن انتخاب رئيس للجمهورية لا يتم إلا نتيجة توافق، وأن هذا التوافق يجب ألا يكون على اسم الرئيس فحسب إنما على مشروع استعادة الدولة بمؤسساتها الفعالة وفق اتفاق الطائف”.
وردا على سؤال عن ربط التكتل انتخاب الرئيس بملفات أخرى، رأى مخيبر “أن انتخاب الرئيس لابد أن يشكل مدخلا إلى بناء الدولة وتعديل قانون الانتخاب ليكون منسجما مع روحية الدستور واتفاق الطائف، وتحقيق المشاركة الفعالة لكافة المواطنين، لاسيما من كان مهمشا لفترة طويلة.”
وأكد “أن طموح تكتل التغيير والإصلاح يمكن أن يترجم عبر رئيس يحمل هذه الهواجس، أو اتفاق واسع على كل الأوجه السياسية”، معتبرا “أن زيارات الموفدين الدوليين إلى لبنان هي لاستكشاف مدى إمكانية تجاوز الأسماء المرشحة للرئاسة حاليا إلى أسماء أخرى”، مشيرا “إلى أنها لا بد أن تنتقل من الكلام عن هذه الأسماء إلى ما هو “أوسع منها”.
ورفض القول “بان التيار الوطني الحر يسعى إلى مؤتمر تأسيسي أو إعادة كتابة الدستور”، واكد “أن المطلوب استكمال تطبيق اتفاق الطائف وحسن تطبيق الدستور”، مشيرا “إلى أن هذا المطلب يلتقي بالكامل مع ما يدعو إليه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي”.
وردا على قول رئيس حزب القوات سمير جعجع إنه مستعد للذهاب إلى الرابية شرط وجود طرح جدي للرئاسة، رحب مخيبر بكل اتجاه يصب في منحى الحوار، مشددا “على أن كل لقاء إيجابي تلاقيه الرابية بإيجابية”، ولافتا “إلى أنه لا يمكن أن يتحاور اللبنانيون عبر وسائل الإعلام”.
وعن أي حوار مسيحي – مسيحي مواكبة لحوار تيار المستقبل وحزب الله، أكد مخيبر “أن أي مسعى لحوار مباشر هو مبارك ومرحب فيه ومطلوب”.-انتهى-
———-

زهرا: منطقنا بناء الدولة بعيدا عن مناحة حقوق المسيحيين ودورهم

(أ.ل) – علق عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي على ما يتردد عن امكان لقاء جعجع – عون، معتبرا انه “ونتيجة ضحالة الحركة السياسية الفعلية في البلد فإن اي موضوع يطرح يأخذ مداه ويبنى عليه وتكبر الاوهام وانا مؤخرا متمسك كثيرا بمقولة للشاعر محمود درويش يقول فيها:اصنع احلامي بكفاف يومي كي لا اصاب بالخيبة”.
اضاف “يجب الحد من التوقعات كي لا تكون ردود فعلنا في حال عدم الوصول الى ما نأمل به محبطة جدا، والدكتور جعجع أعلن من شهور الاستعداد للبحث في خيار اخر غير ترشحه والعماد عون لرئاسة الجمهورية فيما عون مصر (حتى الامس وهو يرحب بزيارة جعجع) على مناقشة وضع الجمهورية وانتخاب رئيسها وطبعا هذا يبطن انه المرشح الوحيد وان هذه الجمهورية لا تستمر الا اذا كان رئيسا لها، وهذا المنطق يدفعني الى القول انه اذا كان فعلا لم يبق في لبنان صالحا للرئاسة الا عون لكان الله اوحى اليه ان (قم خذ عائلتك وارحل) فسأضرب لبنان بالنار والكبريت، اذا كان هذا وضعنا ولا احد سواه يصلح لادارة هذه الجمهورية”.
وردا على سؤال أكد ان “منطقنا هو بناء الدولة لكل ابنائها بعيدا عن مناحة حقوق المسيحيين ودورهم الذي لا يمكن تأمينهم الا من خلال الشراكة الحقيقية، اما التقوقع والمناحة ان الاخر اخذ حقوقنا فالكل يعرف ان الوصاية السورية هي من اخل بالتوازن من اجل الغاء فكرة لبنان وشرذمته من اجل وضع اليد عليه، والوصاية خرجت ولكن المشروع الايراني -السوري – الحزب الهي، ما زال في اوجه ويحاول التقدم وهم منذ بداية الثورة السورية، وقبل تحولها احداث عسكرية، يروجون لتحالف الاقليات في وجه التكفيريين ويحاولون (شيطنة) الطائفة السنية بأكملها وتخويف المسيحيين في لبنان انهم مستهدفون بالتكفير!!، وهذا هو الفارق بين مشروع العماد عون الذي يتوسل كل الوسائل للوصول الى السلطة ومشروع القوات اللبنانية التي تركت كل شيء للدفاع عن الوجود المسيحي وعن اللبنانيين من ضمن منظومة القبول بالاخر والانفتاح عليه”.
اضاف “اليوم هناك مشروع بناء دولة ومؤسسات، وهذا هو مشروعنا، وليس اذكاء الصراعات المذهبية وخلق حالة نفور بين المذاهب واتهامات بالتغييب وفي الواقع فإن ما يغيبنا هو القبول بتشكيل حكومة تتمتع بصلاحيات الرئيس والقول بإمكان ان تحكم وان ليس ضروريا وجود رئيس اذا لم يكن الرئيس الذي نريد!، والرئيس القوي هو قوي بشرعية علاقاته وقدرته على المبادرة وحفظ كرامة البلد وموقع الرئاسة وحسن الادارة وهو ممثل مشرف للطائفة التي يأتي منها”.
واكد زهرا ان “الاستطلاعات تظهر حقيقة توجهات الرأي العام وهذه تدرجت من غالبية لعون في 2005 الى توازن بينه وبين 14 اذار بعدها، وبينه وبين القوات اللبنانية بعد العام 2009 بحيث نسبقه احيانا بنقطة واحدة ويسبقنا بمثلها احيانا اخرى، وهذه استطلاعات دورية تجريها مراكز دراسات محترمة وتؤكدها نتائج الانتخابات النقابية والطلابية”.
وشدد على “منع المس بتحالف 14 اذار لانه مشروع وطني، اما مشروع العماد عون فهو مشروع سلطوي والتجارب اكبر برهان لانه وللمرة الثالثة يعطل انتخابات الرئاسة لانها لا تؤمن وصوله”.
واكد زهرا ان “لدينا 3 مقدسات: الله وايماننا به وارضنا وقداستها لاننا دفعنا شهداء والحرية، وموضوع الذمية والاستقرار في حماية الاخر ومراضاة القوي فهي ليست ثقافتنا ولا تاريخنا وبالتالي فإن الوعود بالاستقرار من خلال الخنوع ووضع اليد على البلد لا تمر ولا تستقيم معنا”.
ورأى ان “المسألة ليست بلقاء عون – جعجع انما بالنتائج التي قد تأتي عن هذا اللقاء ولهذا سمعنا الدكتور جعجع يقول امس انه اذا كان هناك شيء جدي فهو مستعد لزيارة الرابية وكل لبنان”.
وردا على سؤال قال زهرا “لا معلومات لدي عما تريده بكركي وصاحب الغبطة يقول ما يريد وما يفكر به وعلينا ان ننتظر ونسمع ما يريده، وليس مستحبا تناول اي شخصية يتردد انها مرشحة للرئاسة وعندما يطرح اي اسم رسميا نعلن موقفنا من ترشحه”.
وعن الحوار بين حزب الله والمستقبل أكد زهرا ان “حزب القوات اللبنانية اعلن منذ اللحظة الاولى ترحيبه بأي تواصل ثنائي او اكثر بين الاطراف، وبالتحديد بين المستقبل والحزب، فأننا نعرف الحاجة الملحة الى تنفيس الاحتقان السني – الشيعي الذي ضرب المنطقة، وبرأيي هذا الحوار هدفه الحفاظ على استقرار الحكومة التي تتنازع في كل موضوع والمحافظة على الاستقرار الامني واذا استطاع هذا الحوار حلحلة عقدة الرئاسة من خلال اقناع حزب الله بالقول انه يسير برئيس توافقي فهذا يعني خلق مناخ جديد يخرجنا من المأزق الدستوري الذي نعيش فيه”.-انتهى-
———-
بهية الحريري التقت خير وتابعت التحضيرات للأعياد

(أ.ل) – إستقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون امين العام الهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير في حضور ممثل استشاري الهيئة “خطيب وعلمي” المهندس علي الحاج.
وجرى خلال اللقاء البحث في آلية متابعة مشروعي ترميم وتدعيم طريق مركز الرحمة وجدار الدعم الذي يهدد مبنى الازدهار السكني في عبرا.
وتقرر البدء بخطوات قريبة في هذا الاتجاه، علما ان الطريق والجدار كانا شهدا قبل سنوات انزلاقات في التربة ما بات يشكل خطرا على السكان.
وعرضت الحريري الوضع الأمني في صيدا والجوار والتدابير الأمنية المتخذة لمناسبة الأعياد المجيدة مع قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة.
وكانت التحضيرات للأعياد ايضا محور اجتماع عقدته الحريري في مجدليون مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، في حضور اعضاء الجمعية: محمد القطب، محمود حجازي ومحمود شريتح، ورئيس الدائرة الهندسية في البلدية المهندس زياد حكواتي.
واطلعت الحريري من البلدية وجمعية التجار على ما تعدانه على صعيد تزيين شوارع وساحات صيدا ومداخلها بالأضواء والزينة لمناسبتي عيد الميلاد المجيد وعيد المولد النبوي الشريف.-انتهى-
———-

فرنجيه التقى سفيري اليابان وكوبا

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، سفيري اليابان سايشي اوتسوكا وكوبا مانويل أكوستا، وكان عرض للاوضاع في البلاد، في حضور النائب سليم كرم وانطوان مرعب وجان بطرس.-انتهى-
———-
العماد عون عرض التطورات مع السفير المصري

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغير والاصلاح” العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية السفير المصري الجديد محمد بدر الدين زايد في زيارة تعارف، وفي حضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دو شادارفيان.
وقد تطرق اللقاء الى مجمل القضايا الاقليمية المطروحة.-انتهى-
———
الداوود: اغتيال إسرائيل للشهيد ابو عين يزيد المقاومة ويقّلّص المفاوضات
 
(أ.ل) – دان الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في بيان له، الجريمة البربرية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي وتضاف الى جرائمه ومجازره السابقة، بقتل الوزير الفلسطيني  زياد ابو عين، وهو يدافع مع أبناء شعبه الفلسطيني عن الأرض في وجه عصابات الاحتلال التي تقوم بضمها الى مستوطناتها، وهي دولة الاستيطان والإرهاب.
 ان استشهاد ابو عين يرفع من نضال الفلسطينيين بالتأكيد على هوية أرضهم وتشبثهم بها، ولن تزيدهم أعمال القتل والتدمير إلا إصراراً على الفداء في سبيل فلسطين حرة، لن تكون لليهود مغتصبيها،بل ستعود الى أبنائها الأصليين، بالمقاومة وبالصدور العارية الصلبة لا بالمفاوضات التي تحت سقفها يجري الاستيطان ويتمدد الاحتلال، ولا بدّ ان تتقلص.-انتهى-
———
الجيش: مناورة وتمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و12 /12 /2014  اعتباراً من الساعة  19,00 ولغاية الساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء مناورة في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.   
وبتاريخ 11 /12 /2014 اعتباراً من من الساعة 17,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحد تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-
———-
عبد الأمير قبلان: اغتيال ابو عين عمل وحشي يرقى الى مستوى ارهاب الدولة

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان “جريمة اغتيال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في الاراضي الفلسطينية الوزير زياد ابو عين في عمل وحشي يرقى الى مستوى ارهاب الدولة الذي يمارسه الكيان الصهيوني في تعاطيه مع الشعب الفلسطيني الاعزل، فهذا الارهاب الموصوف والمتعمد في قتل مناضل سياسي أعزل يحمل الامم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولية التصدي للارهاب الصهيوني الذي يقف خلف كل المجازر والانتهاكات التي ترتكب في فلسطين وخارجها حيث نرى بصمات الاجرام الصهيوني في كل عمل وحشي يستهدف المدنيين ولا سيما ان سجل الارهاب الصهيوني حافل بالمجازر والجرائم التي تحصد الارواح ولا تميز بين طفل وكهل ورجل وامرأة”. وأكد أن “سياسة اسرائيل العنصرية في تهويد القدس ونسف المسجد الاقصى والامعان في الاستيطان وتشريد الفلسطينيين يستدعي تحركا عربيا واسلاميا لردع الكيان الصهيوني عن تنفيذ مخططاته الشيطانية فتبادر الدول والشعوب العربية والاسلامية الى احتضان القضية الفلسطينية لما تشكله من عنوان للحق والايمان في مواجهة الباطل والشر”.
ورأى أن “أفضل رد فلسطيني على ارهاب اسرائيل يتجسد بتمسك الشعب الفلسطيني بوحدته الوطنية وتصعيد مقاومته ضد الاحتلال حتى نيل حقوقه المشروعة في اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف بعد عودة اللاجئين الى ديارهم في فلسطين”.
وقدم تعازيه “الحارة الى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وفصائل وقوى الشعب الفلسطيني باستشهاد الوزير ابو عين وسائر الشهداء”، سائلا “المولى ان يمن على الشعب الفلسطيني بالحرية وان يتكلل جهاده ونضاله بالانتصار على العدو الصهيوني”.-انتهى-
———
نعيم حسن نوه بدور بري وجنبلاط في الدفع نحو الحوار بين اطراف اساسية

(أ.ل) – نوه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، خلال استقباله المسؤول الثقافي لاقليم بيروت في حركة “امل” الشيخ حسن شريف في دار الطائفة في فردان – بيروت في حضور الشيخ سامي عبد الخالق، “بالدور الذي لعبه رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جانب رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في الدفع نحو التقاء أطراف أساسية في البلاد، نحو الحوار المرجو منه أن يفتح آفاقا جديدة تؤمن بالحد الأدنى تخفيف التوتر والتشنج بين اللبنانيين، وأن يصل إلى خواتيم مهمة في ملفات عالقة في البلاد أهمها انتخابات رئاسة الجمهورية”. وكان الشيخ حسن استقبل السفير الجزائري في لبنان أحمد بو زيان في زيارة تعارف، وتم البحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقة بين البلدين. وتمنى الشيخ حسن للسفير بو زيان التوفيق في مهامه.
الى ذلك، التقى الشيخ حسن وفدا من مجلس أمناء مجلة “الضحى” ضم الشيخ علي عبد اللطيف، منير يحي ورافع ابو الحسن.-انتهى-
———
الراعي عرض الأوضاع مع نظريان ومورابيتو ووديع الخازن

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي أطلعه على أجواء مساعيه لجمع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون والتفاهم على تأمين انتخابات رئاسية بعيدا من أي تأثيرات تتعارض مع المصلحة العليا لهذا الموقع في البلد، وقد أيد الراعي كل خطوة ايجابية في هذا الاتجاه “لأن الوضع لا يتحمل أي تأخير عن ذلك”.
بعدها استقبل الراعي سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو، وجرى عرض للتطورات والعلاقات الثنائية.
وقال مورابيتو بعد اللقاء: “سررت جدا بزيارة هذا الصرح الوطني الكبير ولقاء صاحب الغبطة للاطلاع منه على رأيه في موضوع الانتخابات الرئاسية”.
وأضاف “نتمنى ان ينتخب الرئيس في أسرع وقت ممكن ويكون قادرا على جمع اللبنانيين”.
واعتبر مورابيتو أنه “في كل مرة يقع الفراغ الدستوري تنتج منه أزمة على الصعيد الوطني”.
وختم: “تطرقنا الى التطورات محليا واقليميا في ظل الاجواء المتشنجة والمتأزمة التي تعيشها المنطقة”.
والتقى البطريرك بعد ذلك وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان وعرض معه الأوضاع.
كما استقبل وفدا من جمعية تجار لبنان الشمالي برئاسة رئيس الجمعية اسعد الحريري الذي سلم البطريرك مذكرة جاء فيها: “في ظل الانقسامات الحادة التي تؤخر انتخاب رئيس للجمهورية، وبالتالي تنعكس سلبا على البلاد، ان من الناحية الامنية او الاقتصادية وحتى الاجتماعية، وفي ظل نأي نواب الوطن وسياسييه بأنفسهم عن هموم المواطن بالدرجة الاولى، وعن مهماتهم التي أوكلت اليهم، وعلى رأسها انتخاب رئيس للجمهورية، تتقدم جمعية تجار لبنان الشمالي بشخص رئيسها أسعد الحريري من غبطتكم بالتكرم بالعمل على إنشاء مجلس روحي يتمثل برجال الدين، ليقوموا بواجبهم الوطني حيال الوطن، بالعمل على الضغط بشكل مباشر للتعجيل في انتخاب رئيس للجمهورية، بعدما انشغل السياسيون في انقساماتهم وتمديدهم لأنفسهم وانشغلوا في مصالحهم الشخصية الضيقة، عوض الاهتمام بمصالح الناس.
إننا نتضرع الى الله تعالى أن يلهم مسؤولي البلاد لما فيه الخير للجميع، ونشد على أيديكم كرجال دين عرفوا على امتداد تاريخهم بالوطنية للسعي الى انتشال هذا الوطن الحبيب من مأساته التي طال أمدها وأصبحت تهدد وجوده”.
ومن الزوار على التوالي: الوزير السابق جوزف الهاشم الذي عرض مع البطريرك موضوع الاستحقاق الرئاسي، ثم الوزير السابق روجيه ديب، فرجل الاعمال شربل غانم، ثم السفير السابق جوي تابت.-انتهى-
———

لا يوجد فلسطيني بمنأى عن القتل إذا اعترض على سياسات العدو
علي فضل الله: لتضع القوى الفلسطينيَّة مصالحتها بعيداً عن خطاب الاتهام المتبادل

(أ.ل) – حذَّر العلامة السيّد علي فضل الله، من سعي العدو الصّهيونيّ إلى فرض معادلة جديدة في فلسطين المحتلّة، مفادها أنَّ الشَّخصيّات الرسميَّة الفلسطينيَّة ليست بمنأى عن الاستهداف المباشر، إذا أصرّت على الوقوف مع شعبها، داعياً كلّ القوى والفصائل الفلسطينيَّة إلى الإقلاع عن خطاب الاتّهام والاتّهام المضاد، وصوغ مصالحة حقيقيَّة، مهما اختلفت وجهات النظر في كيفيَّة مقاومة الاحتلال.
أصدر سماحته بياناً تناول فيه مسألة اغتيال العدو للوزير الفلسطينيّ زياد أبو عين، وجاء فيه:
“إنَّ إقدام الاحتلال الصّهيونيّ على اغتيال “رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان” في فلسطين المحتلَّة، الوزير زياد أبو عين، بدم بارد، يمثّل جريمة تضاف إلى سجل جرائم هذا العدو الكثيرة، والّذي بيّنت الوقائع منذ احتلال فلسطين، بأنه لا يتراجع عن أساليبه الإرهابيَّة ووسائله العنيفة تحت أيّ ضغط سياسيّ. لقد أثبتت هذه الجريمة أنَّ العدوّ يستهزئ بالسّلطة الفلسطينيَّة، ولا يُقيم لها حساباً، وأنَّه يريدها أن تكون مجرد هيئة تنسّق معه، وتنفّذ قراراته وشروطه، وخصوصاً في المسائل الأمنيَّة الَّتي لا ينظر إليها إلا من زاوية مصالحه المضادة لمصالح الشعب الفلسطيني وحقوقه.. كما أنَّ هذه الجريمة تستهدف إيصال رسائل جديدة للفلسطينيين، بأنَّ مسألة الزّحف الاستيطانيّ، هي من المسائل الّتي تمثّل الأساس في تطلّعات الصَّهاينة، وأنها غير قابلة للوقف، وحتى للتّجميد.
إنَّنا أمام هذه الوقائع الَّتي يريد العدو من خلالها أن يفرض معادلة جديدة، مفادها أنَّ المسؤولين الرسميين الفلسطينيين ليسوا بمنأى عن الاستهداف والقتل، إذا وقفوا إلى جانب شعبهم وقضيّته، نشدّد على كلّ الفصائل والقوى الفلسطينيّة، أن تتلمّس وحدتها وقوّتها في مصالحة متينة غير قابلة للاهتزاز، فالكلّ مستهدف من وجهة نظر العدو، وإن اختلفت وجهات النظر الفلسطينيَّة في كيفية مقاومة الاحتلال، كما نأمل أن تكون هذه الجريمة مدعاةً للقاءات فلسطينيَّة عاجلة، تعمل على توحيد الرؤية في أساليب مواجهة هذا الاحتلال، الَّذي لم يطوِ صفحة استهداف المقدّسات، وعلى رأسها الأقصى الشّريف، حتى باشر استهداف الشخصيّات الفلسطينية الناشطة، التي يعتقد أنها ستكون حجر عثرة أمام مخطَّطاته.
وانطلاقاً مما حصل، ندعو العرب والمسلمين إلى أن يتجاوزوا خلافاتهم، ويعيدوا تصويب البوصلة باتجاه فلسطين، وألا يسقطوا من أيديهم أيّ خيار في هذه المسألة، وفي الحد الأدنى، الخيارات السياسيَّة والإعلاميّة التي من شأنها تعرية العدو أمام الهيئات الدوليَّة والأمم المتّحدة، وأمام العالم”.-انتهى-
———
الجيش: مناورة قتالية في حقل رماية الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 9، 10، 2014/12/11  ما بين الساعة 14.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
لقاء الأحزاب: السياسة غير الحازمة للحكومة تفسح المجال
أمام الجماعات الإرهابية لابتزاز اللبنانيين وعائلات العسكريين

(أ.ل) – عقد لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية اجتماعه الدوري في مقر الحزب الوطني بحضور رئيسه غازي المنذر، ناقش خلاله التطورات والمستجدات المحلية والعربية، وأصدر في نهاية الاجتماع البيان التالي:
أولاً: إن الحكومة تتحمل المسؤولية عن استمرار النزف الناتج عن استمرار خطف العسكريين واحتلال الجماعات الإرهابية المسلحة لبلدة عرسال وجرودها، فالسياسة غير الحازمة من قبل الحكومة تفسح في المجال أمام هذه الجماعات لمواصلة ابتزاز اللبنانيين وعائلات العسكريين، والعودة إلى تكليف هيئة علماء المسلمين بالقيام بدور الوساطة والتفاوض مع الإرهابيين تعني مواصلة سياسة التراخي والميوعة في التعامل مع المسلحين، ومن يوفر لهم الغطاء والدعم في الداخل اللبناني، لا سيما وأن هيئة العلماء هي من تواطأ منذ البداية في عملية تمكين الإرهابيين من نقل العسكريين من بلدة عرسال إلى جرودها، ولهذا فإن هذه الهيئة ليست الجهة المؤهلة للعب دور الوسيط في عملية التفاوض.
وبناءً عليه فإن اللقاء يطالب الحكومة “بالتوقف عن مثل هذه السياسة، وحصر ملف التفاوض مع الإرهابيين “بقيادة الجيش اللبناني والقوى الأمنية المختصة” الأحرص على إدارة هذا الملف وسلامة العسكريين ووضع حد لسياسة الابتزاز التي تتعرض لها البلاد”.
   وفي هذا السياق يرى اللقاء “إن دعوة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري إلى فك الحصار عن بلدة عرسال تطرح علامات استفاهم كبيرة لأن عرسال مختطفة من قبل الإرهابيين وكان الأحرى به الدعوة إلى تحريرها من سيطرتهم خصوصاً وأن البلدة غير خاضعة للحصار”.
   ثانياً: يتوجه اللقاء بأحر التعازي من قيادة حركة فتح ومن الشعب الفلسطيني باستشهاد القيادي والوزير زياد أبو عين جراء تعرضه للضرب المبرح من قوات الاحتلال. ويؤكد “إن الجريمة الصهيونية الجديدة تبرهن مجدداً أن العدو الصهيوني ماضٍ في مخططه الاستيطاني التهويدي وقمع الشعب الفلسطيني وهو يسعى إلى توظيف الدم الفلسطيني في بازار الانتخابات الإسرائيلية الداخلية”.
 ويرى اللقاء “إن هذه الجريمة الصهيونية يجب أن تشكل محطة تدفع القيادة الفلسطينية إلى مغادرة نهج المراهنة على التفاوض مع العدو والعمل إلى وضع استراتيجية وطنية بالاتفاق مع جميع فصائل المقاومة الفلسطينية تقوم على تعزيز خط المقاومة المسلحة والشعبية ضد الاحتلال”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 8، 9، ، 10، 11، 2014/12/12 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19,00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-

الذكرى المئوية الأولى لـ(سيفو) الإبادة السريانية في زمن
السلطنة العثمانية (1915-2015) في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم  راعي أبرشية زحلة والبقاع للسريان الأرثوذكس المطران مار يوستينوس بولس سفر،  مع اللجنة البطريركية السريانية لإحياء الذكرى المئوية لمجازر “سيفو”، مؤتمراً صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام، بمناسبة الذكرى المئوية الأولى ل ( سيفو) الإبادة السريانية في زمن السلطنة العثمانية (1915-2015). شارك فيه: الخوري عبده أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام، وعن اللجنة البطريركية لإحياء هذه الذكرى منسق اللجنة رئيس الرابطة السريانية السيد حبيب افرام، وعضو اللجنة الأستاذ بدري عبد الدايم. حضره  أمين سرّ اللجنة الأب الربّان جوزف بالي والمحامي لؤي أوسي وأمين عام جمعية الكتاب المقدّس الدكتور ميشال بسوس، وعدد كبير  من الإعلاميين والمهتمين.
رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:
“نحن نتكلم اليوم على الذكرى المئوية الأولى ل ( سيفو) الإبادة السريانية في زمن السلطنة العثمانية (1915-2015)، مما لا شك فيه أن تلك المذابح التي حصلت منذ مئة عام أصابت الكنيسة الجامعة بنزيف كبير، الكنيسة السريانية والأرمنية دفعوا آلالاف من الشهداء نكبت آلاف من القرى والمدن وهجر مئات الآلاف، وها هي اليوم نفس الإبادة وربما نفس المصدر تضرب المسيحيين في الشرق، ولا ننسى ما حصل في العراق والموصل من تهجير وقتل وسلب دفع بالآلاف المؤلفة من المسيحيين  بأن ينزحوا عن العراق إلى أربيد إلى لبنان وإلى اوروبا وأميركا.”
تابع” هل هذا هو المطلوب اليوم تهجير المسيحيين من الشرق؟ هل هذا المشروع الذي كان قائماً منذ مئة عام؟ هل سيقضى على المسيحيين في الشرق؟  بالتأكيد لا  لأن هذا الشرق كان وما زال مهد المسيحية،لأن في هذا الشرق آلاف الشهداء سقطوا ودماؤهم بركة في ارضنا وأمانة في أعناقنا تدعونا للمحافظة على هذا الشرق بكل ما اوتينا من قوة، وهذا الوجود لن يكون ولن يبقى ولن يصمد إلا بتضامننا كمسيحيين ككنائس مشرقية  وأن نكون قلباً واحداً  ويداً واحدةًً  وأن ننظر إلى المستقبل كضمانة مشتركة لنا جميعاً . وهذا ما يطمئن ما يقوم به بطاركة الشرق الكاثوليك وجميع البطاركة الحاليين في هذا الشرق لكي يظلوا كتلة واحدة أمام أعين المؤمنين لنظل في هذا الشرق شعلة محبة ورسالة”.
أضاف: “نحن سنظل في مواجهة ما يخطط لنا ولن نستسلم، لن نهاجر، سنبقى في هذا الشرق أرض القداسة والقديسين وننتظر تطبيق ما صدر في بيان الأزهر وهو بيان يؤسس لعلاقة مسيحية اسلامية واعية في مواجهة التكفير والإرهاب ولكن العبرة في التنفيذ. ونريد على ارض الواقع أن يشعر المسيحي  في مصر في العراق في فلسيطين بأنه مواطن درجة أولى، وأن نستطيع دق أجراسنا في الموصل وسهل نينوى وقراقوش وأن نرفع صوتنا ونصلي كما يقول البابا يوحنا بولس الثاني “من على السطوح”، وأن نستطيع إدخال  إنجيلنا إلى كل البلدان العربية.”
وختم بالقول: “نأمل أن يكون مؤتمر الأزهر انطلاقة جديدة  للعلاقات المسيحية الأسلامية في هذا الشرق وان نعيش سوية في روح المحبة وروح التضامن الإنساني”.
وجاء في كلمة المطران سفر:
“مع اقترابنا من سنة 2015 تنطلق الأنشطة والفعاليات الخاصة بذكرى (سيفو) المريرة وهي  الإبادة السريانية تحت حكم السلطنة العثمانية سنة 1915. إن أحداث سنة 1915 والتي تسببت في إبادة شعبنا السرياني من قبل السلطنة العثمانية والتي ذهب ضحيتها حوالي نصف مليون إنسان من مختلف الكنائس السريانية.  تبقى ذكرى هذه الأحداث عميقة في وجدان السريان الذين ما زالوا يحملون ويتحملون إلى يومنا هذا نتائج هذه الإبادة.”
تابع “ليست رغبتنا من استحضار هذه الأحداث المؤلمة إثارة أية نعرات أو أحقاد تجاه أحد ولكن بالأكثر هي أمانة نحو دماء وأرواح هؤلاء الشهداء الذين ضحوا لنحيا نحن ولكي نحفظ لهم بطولاتهم وتضحياتهم التي قدموها على مذبح إيمانهم المسيحي وعلى مذبح سريانيتهم وقوميتهم. إننا نتذكر ما حدث لكي نقول للعالم لا للعنف ولا للقتل ولا لإبادة الشعوب ولكي نثبت هذه الحقيقة التي يحاولون طمسها وتغيير التاريخ.  كل الشعوب لها الحق في الحياة والاستمرار خاصة في أرض الآباء والأجداد.”
وقال “ما يؤسفنا أننا ونحن نتذكر بألم الإبادة والمجازر التي حصلت للسريان سنة 1915 وقبل أن تمر مئة سنة نعيش أحداثاً مشابهة في هذه الأيام في ظل التكفير والتهجير، وإنّ ما حدث في لبنان وفلسطين وما حدث ويحدث في العراق وسوريا لا يعد أقل مما حدث في ذلك الزمان، فالسريان يُقتلون ويُهجَّرون وتستباح كنائسهم وأديرتهم تحت أعين الدول الكبرى التي لا نخليها مسؤوليتها عن الجرائم التي تحدث اليوم فهي تكرارٌ لما حدث قبل مئة سنة.”
وختم بالقول “إننا في هذه المناسبة ندعو أبناءنا السريان في كل أنحاء العالم إلى إحياء ذكرى (سيفو) والتي جعلنا عنوانها (كي لا ننسى) وذلك لكي لا نظلم أرواح شهدائنا ولكي نحفظ تاريخنا ونتجدد دائماً ونعلم أنه لا أحد يستطيع أن يطفىء الحياة في شعبٍ حيٍّ أعطى الحضارة لكثير من الشعوب، لقد جعلنا شعارنا أيضاً: “من سيفصلنا عن محبة المسيح أشدةٌ أم ضيقٌ  أم اضهادٌ أم جوعٌ أم عري أم خطرٌ أم سيفٌ ” (رو 8: 35) وذلك لنؤكد على الرجاء الذي نحمله في قلوبنا والذي هو سر استمرارِنا وتغلبنا على المحن والضيقات فمحبة المسيح هي الأساس الذي نبني عليه وهي الغاية التي نحيا بها ومن أجلها.”
ثم تحدث الأستاذ بدري عبد الدايم عن النشاطات التي ستقام إحياء لهذه الذكرى فقال:
“شكر البطريرك ما افرام الثاني والمجمع السرياني الأرثوذكس المقدس الذي أخذ المبادرة وأعطى البركة بتشكل لجنة بطريركية لإحياء هذه الذكرى المئوية لمذابح السريان، وخلال عام 2015 ستقام القداديس والمعارض والأمسيات المرتلة والمحاضرات والمهرجانات والمراجعات الدبلوماسية والإعلامية والدولية، وحث جميع أبناء الكنيسة ومؤسساتها في كل الأبرشيات السريانية في العالم على المساهمة في هذه الذكرى المئوية من خلال شعارات، وأناشيد وتصميم لنصب تذكاري، مع التحضير لفيلم وثائقي بلغات مختلفة تعرضه قنوات إعلامية مهمة والتركير على الإعلام لا سيما اللبناني خاصة، وتجميع المصادر الأكاديمية من كتب ومقالات وصور وشهادات عن مجازر “سيفو”  لتكون مادة علمية ومراجع متوفرة ليعرف العالم حقيقة ما جرى، ولمن يرغب في زيادة معلوماته حول هذا الموضوع والبحث فيهه وستكون هذه المصادر متوفرة على صفحة فايسبوك Sayfo Syriac Patriarcate.”
تابع “احياء هذه الذكرى هي كي لا ننسى وكي لا تتكرر المأساة، ونحن لا زلنا نعيش ظروف قاسية ودموية مع الاسف في هذا الشرق، وهذا الشعب المسيحي في هذه المنطقة الذي كان ولا يزال رئداً بفكره وابداعه، حاملاً صليبه مبشراً برسالة المحبة والسلام. وبالرغم من سمو الرسالة التي حملها المسيحيون على مدى تاريخهم في هذه المنطقة فقد عانوا من الظلم والتهجير في فترات شوهت تاريخ هذه المنطفة فترات كانت ولا تزل بصمة عار في تاريخ الإنسانية بما حملته من أحزان ومآسي للشعب المسيحي”.
أضاف: “ولعل المجازر التي تعرّض لها المسيحيون السريان والأرمن وغيرهم أحد أفظع الأحداث في مطلع القرن العشرين ونهاية القرن التاسع عشر، عكست هذه المجازر “سيفو”المشينة وحشية العثمانيين، وكانت بصمة عار في تاريخهم الهمجي، وفي هذا الشرق مهد الديانات السماوية والحضارات، وما زال يحل الآن من تهجير وخطف للمطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي وكهنة وأبرياء، وسفك دماء وتدنيس مقدسات وتنامي اصوليات وإرهاب تكفيري ومحاولات قيام كيانات داعشية إسلامية متطرفة لتقسيم بلاد الرافدين أرض الآباء والآجداد. وسيقام القداس الأحتفالي في 18 كانون الثاني في لبنان يعلن عنه لاحقاً.”
واختتم المؤتمر بكلمة الأستاذ حبيب افرام  الذي قال:  “اتكلم باسم اللجنة البطريركية لإحياء “سيفو” المكلفة بالننشاطات على مستوى  كل العالم السرياني  وباسم الكنيسة الجامعة وباسم الشعب السرياني بأكمله.”
تابع “يمر اليوم العالمي لحقوق الإنسان ولم يعد حقوق ولا إنسان، واليوم يمر 600 يوم على اختطاف المطرانيين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي دون إي إشارة ايجابية برغم كل الحراك على كل المستويات ونحن على ابواب مئة عام على “سيفو”.  ونحن لكنا هنا  نسمي بقايا السيوف ونحن احفاد لعائلات ذبحت وهجرت اقتلعت من بلاد ما بين النهرين وفي طور عابدين و شمال جنوب تركيا، ما لا يعزينا مطلقاً لأن التاريخ يتكرر بشكل مأساوي وفاضح ويكون قدرنا في هذا الشرق الأحزان والمجازر وكأننا نحن خراف ولا قرار لنا  وكأن المطلوب أن نموت صامتين وكما نرى العالم لا يتحرك لإبادة هذه الشعوب.”
ورأى “في القامشلي والرقة والحسكة وحلب حمص وبغداد والموصل والبصرى انتهى  الوجود المسيحي أو يكاد ينتهي الوجود المسيحي ونحن كلنا عاجزون عن أن نفعل شيء. إذا نحن سنقول بعد مئة سنة ذاكرتنا لم تمت هي ذاكرة للحق وليست للإنتقام ولكن نحن لم نكن ولن نكون بدواً رحلاً  نحمل أمتعتنا وتمشي، رغم أن إرادة الكثير من أبنائنا هي الهجرة فليس لديهم بارقة امل و ليس لديهم ثقة بالمحيط، ومع الأسف مع تكاثر الأصوليات التكفيرية وتفتت الدول والأنظمة يرى  شعبنا  المسيحي ربما لا ضوء ولا أمل في المستقبل.”
وقال “انوه باللفتة الرائعة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية بشكل خاص مع بطريركنا القادم جديثاً مار افرام الثاني والكنيسة ملتزمة مطلقاً في قضايا الشعب بالقضايا القومية والسياسية لكنها وتحمل قضية “سيفو” كقضية مركزية في الكنيسة، وفي فيننا عند تدشين كنيسة وضعت لوحة في الكنيسة ل “سيفو”.
أضاف “ما قيل في مؤتمر الأزهر بداية ربيع فكري من المفتيين  حول التضامن والأخوة مع المسيحيين والمساواة والمواطنة نتمنى أن يكون من هؤلاء أعتراف بما جرى لنا ورفض لما يجري ألآن وأن يكون لهم صوت صارخ وأن يكون لهم مبادرات  تجاهنا في التاريخ وتجاه ما يحصل الآن. وكنافي مؤتمر فيينا بدعوة من خادم الحرمين الشريفين في مركزه طلبت أن يكون لهم حراك وخاصة من الجهات الإسلامية أن تتضامن معنا. ومطلبنا واضح أن تركيا هي خليفة الدولة العثمانية هي مسؤولة عن هذا التاريخ ومطلوب منها اعتراف صريح وواضح بما جرى وتحمل مسؤوليتها التاريخية والقانونية، نحن لن نرفع سلاحاً ضد تلك الدولة في ذاك الزمن ونحن ضحايا ابرياء فقط لأننا مسيحيون”.
وختم بالقول ” نحن لن ننسى الأوطان والأرض والهوية رغم  التهجير هي تحيا فينا كأرض كتاريخ كجذور ونحن في نضال مستمر وأن نبقى في هذا الشرق وأن لا تتكرر هذه المجازر وعلينا أن يكون لنا مكان لنا في هذا الشرق وأن يكون حل قريب في سوريا ويعود جميع النارحين إلى بلادهم ومدنهم وأن يبقى لبنان واحة حريات  وأن يبقى صوتاً صارخا لحرية كل إنسان وكرامة كل إنسان”.
تجدر الإشارة إلى أن الأستاذ افرام سلّم الأب عبده أبو كسم “الصلاة الربانية باللغة السريانية” كعربون تقدير ومحبة.-انتهى-
———-
حمود التقى وفد جمعية أهل البيت – اسكتلندا والمبادرة الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من جمعية أهل البيت – اسكتلندا ورئيس المنتدى الاسكتلندي لدعم فلسطين عزام محمد، حيث تم الحديث عن أوضاع المسلمين في أوروبا عامة وفي اسكتلندا خاصة والتعاون بين الجميع دون استثناء من اجل نصرة فلسطين ورفع المعاناة عن أهلنا في غزة.
كما استقبل فضيلته وفداً من المبادرة الشعبية الفلسطينية ضم عددا كبيرا من المهتمين، وتم التداول في الأوضاع الأمنية والاقتصادية والسياسية في مخيم عين الحلوة، وتم التأكيد على ضرورة التعاون الأمني بين الجهات اللبنانية والفلسطينية تأكيدا لأمن المخيم ولحسن العلاقة بين المخيم والجوار.
كما أجرى فضيلته اتصالا مع مدير قناة الجديد للاستيضاح عن بعض الأخبار التي تنشر عن المخيم والتي قد تفهم بشكل مغلوط وتساهم في تشويه الحقائق حول المخيم.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 9 و11 /12 /2014 اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.
وإعتباراً من 1 /12 /2014 ولغاية 31 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———-

 
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف المعموري
غدار: كل سيناريوهات المشروع الصهيو-امبريالي لن تحقق أهدافها

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة رئيس مركز حمورابي للبحوث والدراسات الاستراتيجية الدكتور عبد علي كاظم المعموري_عضو الأمانة العامة للتجمع، في لقاء حول آخر التطورات في العراق والمنطقة، وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، متوقفاً عند عودة أمريكا المشؤومة الى العراق باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش وهو سيناريو جديد مكشوف لأنّ حقيقته هي معاودة تحريك الفتن والعصبيات العرقية والمذهبية والاثنية انتقاما من الشعب العراقي وتهديدا لوحدة العراق.
وأضاف: “إن كل سيناريوهات المشروع الصهيو-امبريالي لن تحقق أهدافها بتقسيم العراق وأقطار الأمة خدمة ليهودية الدولة ما دام خيار المقاومة وشعبها في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين ومصر وعلى مساحة الأمة جاهزا وبالمرصاد لافشال المخططات التآمرية والحاق الهزيمة بالاستكبار والربيب الصهيوني والرجعية والعصابات التكفيرية والارهاب.
بدوره، انطلق الدكتور عبد علي كاظم المعموري من الوضع المقلق في العراق، والذي لا ينفصل عن واقع الأمة المهددة بالمشروع الصهيوامبريالي، حيث لن يتوقف عن حرب البدائل المتكررة في محاولة لتأجيج العراق بالفتن والتجزئة وإسقاط الأمة خدمة للمصالح المتوحشة وتحقيق أمن الكيان الغاصب.
وأضاف الدكتور المعموري: “كما كانت المقاومة العراقية بكل مكوناتها الشعبية رأس حربة بطرد المحتل الأمريكي وجر أذيال الهزيمة، فهي قادرة اليوم بعزمها وارادة المواجهة على تحقيق الانتصار على من يستهدف وحدة العراق من التحالف الدولي المستكبر الى أدواته من الرجعية والتكفيرية الارهابية.-انتهى-
———
حزب الله: اغتيال ابو عين استكمال للوحشية الصهيونية ضد الفسطينيين

(أ.ل) – صدر عن العلاقات الاعلامية في “حزب الله” بيان جاء فيه:
“يدين “حزب الله” السلوك الإرهابي البربري للاحتلال الصهيوني، والذي تجسد في جريمة قتل الوزير الفلسطيني الشهيد زياد أبو عين على أرض الضفة الغربية المحتلة، ويرى في هذه الجريمة استكمالا للوحشية الصهيونية التي تستهدف كل الفلسطينيين من دون استثناء أو تمييز، الى أي جهة انتموا أو في أي موقع كانوا. “معا لفلسطين حرة”، هي الكلمات الأخيرة التي كتبها الوزير الشهيد، وهي كلمات تمثل النهج الحقيقي الذي يتبعه الشعب الفلسطيني في مواجهته للعدوان، وهو شعب أثبت أنه على قدر المسؤولية التاريخية للحفاظ على فلسطين وروحها وتخليصها من قيد المحتل الصهيوني الغاصب.
يتقدم حزب الله بأحر التعازي من الشعب الفلسطيني الصابر وقياداته المخلصة باستشهاد الوزير أبو عين، ويشد على أيدي أبناء هذا الشعب الذي يدفع ثمن وفائه لأرضه وتضحياته الكبرى التي يقدمها كل يوم في معركته المستمرة حتى التحرير الكامل إن شاء الله تعالى”.-انتهى-
———-

اجتماع الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري في مقر البطريركية في الربوة، عقدت الهيئة التنفيذيّة للمجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيّين الكاثوليك اجتماعها الدوري في مقرّ البطريركيّة في الربوة، برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث وحضور نائب الرئيس العلماني الوزير ميشال فرعون ونائب الرئيس الإكليركي المطران ادوار ضاهر والأمين العام العميد شارل عطا، وأمين الصندوق الياس أبو حلا،والنائب مروان فارس والوزيران السابقان سليمان طرابلسي وسليم جريصاتي، وأصدرت البيان الآتي:
– يحلّ شهر الميلاد المجيد هذا العام في ظلّ ظروفٍ صعبة على اللبنانيّين مع استمرار مأساة خطف العسكريّين، وما تتركه من آثار سلبيّة على ذويهم من جهة وعلى الشأنين الأمني والسياسي من جهة أخرى، بالإضافة الى افتقاد لبنان رئيس للجمهوريّة منذ مئتي يوم، والتمديد للمجلس النيابي للمرة الثانية، وصولاً الى الوضع الاقتصادي الصعبّ. ولكن، على الرغم من ذلك كلّه، فإنّنا ننظر برجاء الى عيد ميلاد المخلّص، متسلّحين بإيماننا الذي لا يتزعزع، وواثقين بأنّ هذه الغيمة لا بدّ أن تنجلي عن سماء لبنان الذي شهد الكثير من العواصف عبر تاريخه، إلا أنّه نهض من جديد وانتصر عليها كلّها، ولن نسمح لحاملي مشروع العنف والتطرف ان يتحكموا بلبنان الحوار والانفتاح.
من هنا، نتقدّم بالمعايدة الى جميع اللبنانيّين والى أبناء طائفة الروم الكاثوليك خصوصاً، آملين أن يحلّ العام الجديد في ظروفٍ أفضل على أكثر من صعيد وأن نشهد ازدهاراً للمؤسّسات الدستوريّة التي تبقى الملاذ الأخير لجميع اللبنانيّين.
– توقّف المجتمعون بحزنٍ شديد أمام حدث استشهاد العسكري علي البزال ومقتل العسكريين في رأس بعلبك، الذين انضمّوا الى قافلة الشهداء من المؤسسات العسكريّة والأمنيّة، وإذ يتقدّمون من عائلتهم المفجوعة بأحرّ التعازي، يأملون أن تكون دماؤهم الذكيّة عاملاً موحداً للبنانيّين لا عنصر تفرقة بينهم، فما من أمرٍ أعظم من الشهادة لاستلهام العبر.
– دعا المجتمعون الحكومة، وخصوصاً خليّة الأزمة الوزاريّة، الى عدم توفير أيّ جهد أو وسيلة من أجل الإفراج عن العسكريّين المخطوفين، مشدّدين على ضرورة تجاوز الخلافات السياسيّة في هذا الملف.
– كما عبّرت الهيئة عن دعمها الكامل للجيش اللبناني في ظلّ ما يتعرّض له من اعتداءات وما يقوم به من مهام، في الداخل وعلى الحدود، ودعت الحكومة بكل مكوناتها الى تأمين الغطاء السياسي له لمواصلة هذه المهام وفرض سيطرته على كامل مساحة لبنان، لأنّه الحامي الوحيد للبنانيّين ويشكّل، مع القوى الأمنيّة الرسميّة الأخرى، رمزاً للسيادة اللبنانيّة.
– أبدى المجتمعون أسفهم الشديد لاستمرار الفراغ في منصب رئاسة الجمهوريّة، مبدين خشيتهم من أن يصبح هذا الأمر طبيعيّاً ويمكن التعايش معه، وهو أمراً يناهض ميثاق لبنان  ويشوّه رسالته في هذا الشرق.
– رأت الهيئة أنّ لجنة التواصل النيابيّة المكلّفة بالبحث بقانون جديد للانتخابات النيابيّة أمام مهمّة وطنيّة تاريخيّة، ودعت أعضاءها الى الأخذ بعين الاعتبار صحة تمثيل جميع فئات الشعب اللبناني والحفاظ على الخصوصيّات المذهبيّة والمناطقيّة، مؤكدة على أنّه لا يجوز، في أيّ شكلٍ من الأشكال، أن يتمّ تصحيح تمثيل فئة على حساب أخرى. كما شدّدت على أن يتمّ، في أسرع وقتٍ ممكن، إحالة مشروع قانون جديد الى الهيئة العامة للتصويت عليه، ليشكّل مدخلاً لاستعادة المؤسّسات لدورها ولعودة الحياة الديمقراطيّة الى مسيرتها الصحيحة، على أن تستكمل بانتخاب رئيس جديد للجمهوريّة وانتخابات نيابيّة عامة.
– أكدت الهيئة على أنّها ترحّب بأيّ حوارٍ ينشأ بين اللبنانيّين، مشيرةً الى أنّ لغة الحوار تبقى، في مختلف الظروف، أفضل من لغة المواجهة والتخوين.
– ترى الهيئة التنفيذية أن مسؤولية إعانة ومساعدة النازحين السوريين هي على عاتق المجتمع الدولي ومنظماته المتخصصة، فلا يجوز التذرع بنقص التمويل لوقف المساعدات الغذائية أو غيرها من المساعدات، وترك الأمر على عاتق لبنان الذي ينوء بثقل هذا النزوح وتداعياته.
– نوّهت الهيئة التنفيذية بالبيان الصادر عن لقاء الأزهر الجامع، والذي شارل فيه غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث، خصوصاً ما يتعلق منه بإدانة التطرف والعنف وإعتبار القائمين به ليسوا من الإسلام بشيء، ودعوته المسيحيين إلى التمسك بأرضهم وأوطانهم بإعتبارهم مكوّناً أساسياً وتاريخياً في المنطقة.-انتهى-
———
لقاء لـ14 آذار في ذكرى استشهاد جبران تويني
وكلمات أكدت الثبات على نبض السيادة والاستقلال والعبور الى الدولة

(أ.ل) – نظمت الامانة العامة لقوى 14 اذار قبل ظهر اليوم لقاء في فندق “ألكسندر” الاشرفية بعنوان “درب الحرية”، في الذكرى التاسعة لاستشهاد النائب جبران تويني، في حضور عضو المكتب السياسي الكتائبي ساسين ساسين ممثلا الرئيس امين الجميل، عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري ممثلا الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، وزيري العدل اشرف ريفي والاتصالات بطرس حرب، النواب: نايلة تويني، عاطف مجدلاني، سيرج طورسركيسيان، انطوان زهرا، جان اوغاسبيان، نديم الجميل ودوري شمعون، منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد واعضاء الامانة، عضوي المكتب السياسي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش وراشد فايد، عضو المكتب السياسي في حزب “القوات اللبنانية” ادي ابي اللمع، منسق منطقة بيروت في “القوات” عماد واكيم الى جانب اسرة جريدة “النهار” وعدد من الشخصيات الاعلامية وشخصيات سياسية واجتماعية وفكرية واعلامية.-انتهى-
———
“الجبهة الشعبية” تحيي ذكرى إنطلاقتها في مخيم شاتيلا

(أ.ل) – احياءً لذكرى الانطلاقة الـ47 للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تم ايقاد شعلة الانطلاقة المجيدة في ساحة “الشهيد أبوعلي مصطفى” في مخيم شاتيلا، كما تم وضع إكليل من الزهور في مقبرة الشهداء داخل مخيم شاتيلا.-انتهى-
———-

لقاء في بر الياس دعماً للجيش والعسكريين المخطوف
قولنا والعمل: على الحكومة أن تقوم بجهودها لإطلاق سراح العسكريين المخطوفين

(أ.ل) – نظمت جمعية قولنا والعمل في مركزها في برالياس في البقاع لقاءاً موسّعاً لدعم الجيش اللبناني وللتضامن مع أهالي العسكريين المختطفين لدى الجماعات الإرهابية، اللقاء حضره ممثلون عن أهالي العسكريين الأسرى وشخصيات سياسية وحزبية وفاعليات المنطقة وحشد من الأهالي، عدا النشيد الوطني اللبناني ألقى عدد من ممثلي الأحزاب كلمات شددّوا فيها على ضرورة دعم الجيش اللبناني والتحرك بجديّة من قبل الحكومة لمعالجة ملف المخطوفين.
كلمة أهالي المخطوفين ألقاها حسين يوسف والد الأسير محمد يوسف الذي قال: ” للأسف لدينا تجاذبات وانقسامات في هذا البلد وأرقام لا تعنينا شيء كأهالي (8 و14 وغيره)، نحن مجموعة أهالي دراويش قدمنا أولادنا للبدل ليكونوا مشاريع شهداء ولا يكونوا مشروع تجارة وخطف ويُلعب برؤوسهم”، كلمة حركة أمل ألقاها عضو قيادة حركة أمل في البقاع محمد عواضة الذي شدد على أنه :”يجب أن تعود فلسطين الهدف والبوصلة والشهادة في فلسطين هي الشهادة وكل ما يحصل اليوم هو ليحرف البوصلة عن فلسطين”، منفذ عام زحلة في الحزب السوري القومي الإجتماعي أحمد سيف الدين قال :” إننا نشد على أيادي بواسل جيشنا وسائر المؤسسات الوطنية في وجه قوى الإرهاب التي تدنس أرضنا وتخطف وتقتل أبناءنا العسكريين منهم والمدنيين”، كلمة حزب البعث ألقاها أمين فرع البقاع الغربي والأوسط فادي العلي الذي قال أن الجيش خط أحمر لا يجوز لأحد تجاوزه وهو يشكل الضمانة الوحيدة ليبقى لبنان سيدا حرا”، النائب السابق سليم عون ألقى كلمة التيار الوطني الحر الذي اعتبر :” إن جمهور المقاومة والمقاومة هي مؤمّنة الحماية وبالشراكة مع الجيش اللبناني وأضاف :” لا يصور أحد أن المقاومة كانت نقيض للجيش اللبناني، الأمر هو بالعكس فكل عمرهم يكملون بعضهم وكل فريق هو مساعد للفريق الآخر”، علن سفير المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل قال :” حتى عملية المقايضة والمفاومضات من المفترض أن تكون عملية شجاعة وليست عملية جبن”،
رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان قال :” ليس جديدا علينا أن نقف إلى جانب المؤسسة العسكرية لأننا على يقين أن الضمانة لأمن واستقرار وأمان لبنان هو الجيش اللبناني:” وأضاف القطان :” إذا سقط الجيش سقط لبنان وإذا انتصر الجيش انتصر لبنان”، واسترجع الشيخ القطان حملات التصويب المنظمة على الجيش اللبناني من خلال كلامهم عن أن الجيش يتبع بأوامره لحزب الله تحديداً ونحن نقول إن كل ذلك ليس فقط من أجل استهداف الجيش لكن لأنهم يعلمون على ان بقاء لبنان لا يكون إلا على الثالوث … الجيش والشعب والمقاومة، ونحن نقول أنهم استطاعوا في مكان ما أن يمذهبوا المقاومة وأن يقولوا أن حزب الله يحارب السنة في وسوريا وهو في لبنان يستهدف السنة”، الشيخ القطان رد على هيئة علماء المسلمين حول استهداف السنة في لبنان فقال :” هذا كلام يدل على استخفاف في عقولينا نحن السنة  لأن ضباطنا وأولويتنا من السنة ليسوا نساء، فلا يضحك على عقولنا أحد ويقول أن السنة مستهدفون في لبنان بل كل لبنان مستهدف من أزلام أمريكا واسرائيل والمشروع اللغربي الإستكباري، فالمخطوفون هم ثلة من جيشنا اللبناني البطل وكل جيشنا اليوم هو عرضة من هذه الحفنة الإرهابية التكفيرية”، وتابع الشيخ القطان متوجها إلى الجماعات التكفيرية قائلاً :” انتم بع بع ولن نخاف منكم وأنتم خوارج هذا العصر وأنتم شوهتم صورة الإسلام وصورة السنة، وإن من يدعم هؤلاء الإرهابيون قادر على أن يقول لهم أطبقوا سراح المخطوفين العسكريينن وإن من يدعمهم بالمال وبكل الوسائل غير المشروعة يستطيع أن يمون عليهم وأن يقول لهم أطلقوا صراح المخطوفين العسكريين وإلا… “، وختم الشخ القطان: ” نحن مع كل مسعى لإطلاق صراح العسكريين المخطوفين وينبغي على الحكومة وعلى كل السلطة السياسية في لبنان أن تقوم بأقصى ما تسطيع من جهود من أجل إطلاق سراحهم ولو كلف هذا ما كلف”، مثنياً على أداء اللواء ابراهيم مدير عام الأمن العام”.-انتهى-
———-
العميد حمدان بحث المستجدات مع رئيس حزب الولاء

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان رئيس حزب الولاء الحاج محمد عميرات وجرى البحث في آخر المستجدات على الساحة المحلية.
ودعا المجتمعون في بيان صدر اثر اللقاء “الجميع الى تحمل المسؤولية الوطنية بروح عالية، وعدم التلهي بتقاسم مغانم السلطة والتنازع فيما بينهم بترف سياسي فاسد لا مجال له اليوم بل عليهم ايجاد الحلول والسبل لمكافحة الارهاب ودعم جيشنا الوطني في معركته التي هي من أصعب الحروب التي يخوضها لمكافحة الارهاب، مؤكدين بأن لنا ملء الثقة بقيادته وعلى رأسها العماد جان قهوجي”.
وطالب المجتمعون النواب والوزراء الاهتمام بأوضاع العاصمة بيروت خصوصا فيما يتعلق بواقع مياه الشفة.-انتهى-
———-
فلحة عرض مع المستشار الاعلامي المصري تطوير العلاقات بين البلدين

(أ.ل) – استقبل المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، في مكتبه في الوزارة، المستشار الاعلامي في السفارة المصرية مصطفى عبد الجواد وعرض معه العلاقات بين البلدين لا سيما الاعلامية منها وسبل تطويرها.
بعد اللقاء، قال عبد الجواد: “أنا سعيد جدا بلقائي الدكتور حسان فلحة، وأشكره على الترحيب الذي لاقيته، ونتمنى في الفترة المقبلة ان يكون هناك مزيد من التعاون في المجال الاعلامي بين مصر ولبنان”.
أضاف “نحن في مصر حرصاء وجاهزون لنقدم كل شيء للاخوة في لبنان”، مؤكدا ان “العلاقات في الفترة الاخيرة شهدت المزيد من التحسن، وان شاء الله ستتحسن اكثر في المستقبل”. ولاحظ ترحيب جميع اللبنانيين بالجالية المصرية في لبنان وبدورها، وقال: “نحن حرصاء على ذلك، فلا تتميز عن غيرها، فهي ليس لديها اي اجندة خاصة في لبنان، وهي محل ترحيب من كل الاطراف والطوائف”، مشيرا الى “الدور المصري على الصعيد السياسي وكذلك الثقافي، والى التواصل التاريخي على الصعيد الاجتماعي بين مصر ولبنان، وان شاء الله الفترة المقبلة تعكس مدى عمق هذا التواصل وهذه العلاقات الوثيقة”.-انتهى-
———
نعيم قاسم: العلايلي داعية وحدة تجاوز المذهبية الى الافق الاسلامي الرحب

(أ.ل) – القى نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في الندوة الفكرية التكريمية كلمة عن “الإمام الحسين في فكر العلامة الشيخ عبد الله العلايلي”، وكانت كلمات لكل من رئيس الأوقاف الإسلامية السنية في دار الفتوى الشيخ هشام خليفة، والرئيس السابق للقضاء المذهبي الدرزي الشيخ مرسل نصر، ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب الدكتور عبدو أبو كسم، بحضور حشد من الفعاليات الثقافية والدينية والاجتماعية.
وقال قاسم: “كان الشيخ العلايلي داعية وحدة، متجاوزا المذهبية إلى الأفق الإسلامي الرحب، وكان داعيا إلى التجديد، ومؤمنا بضرورة تحرير فلسطين لتحرير الأمة، وقد انضم إلى الرموز الإسلامية والوطنية التي ساهمت في العمل نحو خير لبنان والعرب والمسلمين”.
اضاف “بالنسبة للشيخ العلايلي حسين رمز الإسلام الحق ويزيد رمز الانحراف، واتباع الحسين ليس وراثة مذهبية ولا تبعية مذهبية بل هو اتباع للأصالة والحق، يذكرنا الشيخ العلايلي بكيفية رسم الخطوات الصحيحة من أجل أن يكون سلوكنا الإسلامي سلوكا موحدا، فلم يكن الحسين في التاريخ لفئة دون أخرى، ولم يكن يزيد في التاريخ لفئة دون أخرى، كنا أمام موقفين وبالطبع علينا أن نختار أحد الموقفين وعندها نكون مع الموقف بصرف النظر عن المذهب، فالموقف من الحسين موقف من الإسلام، والموقف من يزيد موقف ضد الوثنية في المجتمع الإسلامي كما عبر الشيخ العلايلي”.
وتابع “المشهد التكفيري اليوم ليس مشهدا إسلاميا، بل مضاهاة لخوارج التاريخ بالموقف المنحرف والمخالف للاسلام، نحن ندعو إلى الوحدة الوطنية والإسلامية التي تبحث عن المشتركات ولا تلغي الخصوصيات، وتؤدي إلى الاعتراف ببعضنا كمداميك لا بد أن تتعاون مع بعضها لبناء الوطن”.
أضاف “فليكن واضحا لمن لا زال الالتباس موجودا لديه لعله يستفيد من الشيخ العلايلي ليرى بعين الحقيقة: التكفير منهج وليس نتيجة لشيء، والتكفيريون أصحاب مشروع توسعي تدميري وإلغائي حملتهم غزوة الاستكبار الأميركي ضد سوريا إلى بلداننا فانتهزوا الفرصة للسيطرة، التكفيريون لا دين لهم ولا صاحب لهم وعلى الجميع أن ينبذهم فهم ضد الجميع”.
وختم “المشروع المعادي واحد هو المشروع الأميركي الإسرائيلي التكفيري، وقد انتقدنا بعضهم في وسائل الإعلام كيف نجمع بين الثلاثة، أميركا هي من استقدم التكفيريين إلى المنطقة، وإسرائيل تنسق معهم عبر الجولان وبحسب تقارير ظهرت أخيرا من الأمم المتحدة ورصدت مئات حالات التواصل والاجتماعات ونقل الجرحى والصناديق المقفلة والقصف المساعد من الضفة الأخرى ضد الجيش السوري، ألا يكون هذا مؤشرا على هذه العلاقة وهذا الارتباط بين أميركا والصهيونية والتكفيريين! وقد رأينا كيف قصفت إسرائيل بطيرانها في سوريا واعتدت في اللحظة التي حقق فيها الجيش السوري انتصارات مهمة جدا في كل أنحاء سوريا، فكان الطيران الإسرائيلي يقصف ليعطي جرعة دفع للتكفيريين، ويمنع من تقدم الجيش السوري، نحن نعتبر أن سوريا قادرة إن شاء الله تعالى أن تنتصر على محاولات تدميرها، وأن التكفيريين قد افتضحوا وانكشفوا، وهم إلى تراجع إن شاء الله تعالى، وسنبقى دائما علما للوحدة الإسلامية والحق، مع العلامة العلايلي ومع كل المخلصين من علماء المسلمين وحركات المسلمين، ومع كل الوطنيين الذي يسلكون هذا المنهج”.-انتهى-
———
تجمع العلماء استنكر اغتيال أبو عين: الكيان الصهيوني ما كان ليتمادى
في تعديه على الفلسطينيين لو وُجد من يقف بوجهه من الحكام والدول العربية والإسلامية

(أ.ل) – تعليقاً على اغتيال الوزير الفلسطيني زياد أبو عين أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي: إن الكيان الصهيوني ما كان ليتمادى في ظلمه وافتراءه وتعديه على الفلسطينيين لو وُجد من يقف بوجهه من الحكام والدول العربية والإسلامية، وإن وصول الصلافة لدى هذا العدو إلى هذا المستوى الخطير من قتله لمتظاهرين سلميين خاصة لوزير في سلطة تقيم علاقات مع هذا الكيان، يؤكد أن هذا الكيان لا يمكن الوثوق به وبتعهداته وأن لا حل معه سوى المواجهة العسكرية التي تؤدي إلى زواله.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر عملية الاغتيال الإجرامية التي قام بها العدو الصهيوني على مرأى من العالم وأمام وسائل الإعلام والتي استهدفت الوزير المناضل زياد أبو عين، ندعو السلطة الفلسطينية إلى اتخاذ الإجراء الذي كان يجب أن تتخذه منذ زمن بعيد وهو إلغاء كل الاتفاقيات الموقعة مع هذا الكيان ودعم المقاومة العسكرية، ولو أدى ذلك إلى ذهاب السلطة، فما نفع سلطة لا تملك قرارها ولا تستطيع إدارة شؤونها وشؤون مواطنيها إلا بعد الرجوع إلى العدو الصهيوني.
كما وندعو الجامعة العربية أن تخجل من نفسها وتدعو إلى اجتماع طارئ تسحب فيه مبادرتها المشؤومة للسلام وتؤيد وتدعم خيارات الشعوب في مقاومة العدو الصهيوني لأنه في اللحظة التي تفتح أبواب الجهاد على هذا العدو لن يبقى هناك مشاكل داخلية في عالمنا العربي والإسلامي وسيتوجه الجميع لتحرير فلسطين.-انتهى-
———-
جبري: اغتيال “أبو عين” هدفه كسر إرادة الشعب الفلسطيني ومقاومته
 
(أ.ل) – رأى أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري أن اغتيال الوزير الفلسطيني زياد أبو عين على يد العنصريين الصهاينة، هدفه كسر إرادة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة التي لن يقدروا عليها، رغم مرور أكثر من ستة وستين عاماً على احتلال واستلاب فلسطين، حيث ما زال الفلسطيني يقاوم بكل ما ملك إيمان.
وأكد الشيخ جبري أن هذه الجريمة تستدعي على المستوى الفلسطيني استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وإنهاء الانقسام، ووقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والعدو الصهيوني، وتشكيل قيادة وطنية موحَّدة لتصعيد الكفاح والمقاومة بكل أشكالها.. وعلى المستوى القومي والإسلامي تستدعي تجاوز الخلافات، ووقف هدر الإمكانيات والطاقات.. وقبلها الدم، وإعادة تصويب البوصلة باتجاه فلسطين، التي يبدو مع الأسف الشديد أنها لا تحتل شيئاً في سلّم أولويات بعض الدول والفصائل، خصوصاً أن العدو يستفيد من موجة التكفير والإجرام. وشدد سماحته على أن هذا العمل الجبان والغادر يستدعي تحركاً فورياً فلسطينياً وعربياً وإسلامياً ودولياً لوقف عمليات القتل المبرمج والإرهاب المنظم الذي يمارسه الكيان الصهيوني على كل المستويات، وفي كل الاتجاهات.-انتهى-
———-
أحمد الحريري زار باب التبانة: طرابلس تستحق الكثير لوفائها لخط الاعتدال

(أ.ل) – جال الأمين العام ل “تيار المستقبل” أحمد الحريري في أحياء وأسواق منطقة باب التبانة في طرابلس، على مدى يومين، في إطار متابعة تنفيذ هبة ال 20 مليون دولار التي قدمها الرئيس سعد الحريري لطرابلس والشمال، فتفقد أوضاع أهلها، واطلع منهم على همومهم، وعاين معهم الاضرار التي خلفتها جولات العنف في أحيائهم ومنازلهم ومصالحهم.
وقال: “إن اللقاءات مع أهل باب التبانة الأوفياء تفوح منها رائحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وخصوصا أننا نرى الرئيس سعد الحريري في وجوه أهلها الصابرين والصامدين”.
وأكد أن “هدف زيارته باب التبانة التواصل مع أهلها، والاستماع إلى مطالبهم، ليقولوا لنا ما هي أوجاعهم، ولنسمع منهم بشكل مباشر وليس بالواسطة، ولنتشارك وإياهم في مسؤولية رفع الحرمان عن باب التبانة وباب الرمل وغيرها من المناطق المحرومة، والعمل قدر الإمكان مع أهلها الطيبين على إعادة هذه المناطق إلى سابق عهدها، والنهوض بها، كي تكون طرابلس الجديدة، بإذن الله”.
وأثنى الحريري على “وعي وحكمة أهالي باب التبانة، رغم كل الحملات الاعلامية الظالمة التي حاولت تصوير المنطقة على أنها بيئة حاضنة للارهاب، فيما الواقع يشير إلى أن أهل باب التبانة هم من قدموا التضحيات من أجل طرابلس، ومن أجل كل لبنان، وهم من واجهوا في السنوات الماضية كل جولات العنف المدمرة، وهم أهل عدل واعتدال، وأهل دولة وعدالة، ونحن نرفع رأسنا بهم، نرفع رأسنا بشبابها وفتياتها واولادها وشيوخها ونسائها”.
وشدد على أن “طرابلس وقفت مع خط الرئيس الشهيد الحريري، ومهما قدمنا لها وعملنا لأجلها فلن نوفيها حقها، لأنها تستحق الكثير على وفائها وثباتها على خط الدولة والاعتدال”.
وأضاف “وجودنا للعمل في باب التبانة وفي طرابلس هو من أجل أهلها، وليس من أجل منافسة أحد أبدا. نحن حين نقف إلى جانب باب التبانة وطرابلس لا نفكر للحظة بمنافسة أحد، بل نأتي إليها من أجل أن نكون مع أهلها الأوفياء، ونشعر بوجعهم، ونتبصر وإياهم في كيفية النهوض بالمنطقة، ونحن نأمل من الجميع أن يعملوا لأجل هذه المنطقة، وأن يقدموا لها، لأنها تعنينا جميعا”.
وفي رده على تساؤلات الأهالي حول ملف الموقوفين من أبناء باب التبانة، أكد أنه “تم وضع اليد على الملف لمتابعته، والتعاطي مع ملف كل موقوف على حدة، لتبيان مع يمكن القيام به لإطلاق سراح من يجب أن يطلق سراحه، كي لا يظلم أحد، وسنصارح الناس بالحقيقة كما هي، وفق ما ستفرزه المتابعة الدقيقة لحيثيات هذه الملف الذي يعنينا جميعا”.
وإذ حيا “كل شهداء باب التبانة الباقين في قلوبنا، وكل الشهداء الأحياء والمظلومين من الموقوفين من أبناء المنطقة”، توجه بتحية مماثلة “إلى شهداء الجيش اللبناني والقوى الأمنية”.
وكان الحريري استهل اليوم الأول من الجولة بزيارة حارة البرانية، حيث استقبله أهلها بحفاوة وذبحوا جملا على شرفه، ومنها انتقل إلى الشعراني القبة حيث كان في استقباله شباب القبة وآل البيرة الذين نحروا له الخراف ونظموا مهرجانا حاشدا رحب في خلاله زياد البيرة به “بصفته واحدا من أهل باب التبانة والقبة”. ثم تفقد مشروع الحريري وحي الجامعة وشارع ريفا، قبل أن يعود إلى حارة البرانية حيث استقبل الأهالي في منزل محمد ياسين، واطلع منهم على أحوالهم ومشاكلهم ورؤيتهم للنهوض بالمنطقة.
أما اليوم الثاني من الجولة فاستهله بالتجوال في الأسواق الشعبية، ومنها إلى مدخل التبانة حيث السوق العريض للخضار، مرورا بساحة الأسمر، وصولا إلى ملعب الجهاد في منطقة التل.
ثم انتقل إلى شارع سوريا، وتفقد ما تم إنجازه من مشروع ترميم واجهات الأبنية، قبل أن يختتم جولته بزيارة منطقة باب الرمل في طرابلس.-انتهى-
———
دبوسي التقى رئيس اقليم الكتائب في طرابلس وتجمع أمان

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي رئيس إقليم حزب الكتائب في طرابلس مارك عاقوري وجرى البحث في ضرورة العمل المشترك على إعداد ملفات إقتصادية وإجتماعية تتناول السبل والوسائل التي من شأنها ضخ الحيوية في دورة الحياة الإقتصادية في طرابلس ومناطق الجوار خصوصا أن المرحلة الراهنة التي تمر بها المدينة تستدعي تضافر جهود كل أبنائها روادا ومؤسسات من أجل العمل على إخراجها من كبوتها بعدما أنهكتها الظروف القاسية التي مرت بها ولا تزال تعاني من تداعياتها.
وأبدى دبوسي تجاوبه المطلق “مع كل مبادرة إيجابية تهدف الى تحقيق الخير العام وأن ما يطالب به ويسعى اليه الأخ والصديق الأستاذ مارك عاقوري هو موضوع تقدير عال وإهتماماته بالشأن العام الطرابلسي والشمالي بل والوطني ما هو إلا دلالة على وجود قناعة مشتركة أن طرابلس هي مدينة الحياة الواحدة وأن محبتها تعيش في قلوب أبنائها ونحن على المستوى الإقتصادي والإجتماعي نتقاسم الرؤية المشتركة المبنية على أنه” لا يمكن أن يكون هناك نهوضا إقتصاديا دون إعداد برامج إنمائية وأن عصب الإنماء الحيوي هو الإستقرار الأمني الدائم “.
من جهته قال عاقوري: “ما من شك أن الوضع الاقتصادي السيئ في ظل وجود البطالة وانعدام المشاريع الانمائية من شأنه دفع العديد من الشباب للاتجاه نحو التطرف الا ان عددهم قليل ويمكن القضاء عليه ان كان هناك من خطط سريعة في هذا المجال، إذ لا يجوز أن نترك القضية على هواها. اليوم وفي ظل التراخي في مقاربة المسألة الإنمائية السريعة في المدينة أوصلنا الى ما نحن عليه اليوم”.
وخلص عاقوري على التأكيد “أن المواطن الطرابلسي بحاجة الى الفرصة قبل فوات الأوان. ونحن في نفس السياق نحرص على العمل الجدي المشترك على إنهاض المدينة لأن الكل يحتاج الى مدينة طرابلس،والى فكر وحضارة وثقافة طرابلس، بل نحن نحتاج الى خطط عمل تتوزع على 365 يوما في السنة، يجب أن يكون هناك عمل دوري ودائم من أجل طرابلس وكل لبنان”.
وزار وفد من تجمع “امان” برئاسة محمد حزوري دبوسي حيث تم عرض شؤون طرابلس الانمائية وسبل التعاون للنهوض بالمدينة وبالتالي الحفاظ على صورتها الجميلة وعدم تشويهها وإبعادها عن التعصب الممقوت وكذلك رفض كل عوامل الإضرار بأهلها ومصالحهم وسبل معيشتهم.
وكان دبوسي قد أثنى على تحرك “التجمع” مشددا على اهمية التعاضد مع كل الجهات والإتجاهات بروح من التآلف والتفاهم لأن الإقتصاد والإنماء وتطوير الحياة الإجتماعية والإرتقاء بها هو ثمرة شراكة بين هيئات المجتمع المدني والمجتمع الإقتصادي، وأن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تبقى أبوابها مفتوحة أمام الجميع وهي تتجاوز في كل مواقفها وأنشطتها بفعل روح الإنفتاح التي تمتلكها كل التجاذبات السياسية وتدعو الى تضافر كل الجهود الخيرة من أجل العمل على النهوض بطرابلس ومناطق الجوار على مختلف المستويات وتسعى دائما الى إتساع شبكة علاقاتها من أجل تحقيق التطلعات المشتركة في تعزيز الدور المجتمعي للغرف التجارية والصناعية والزراعية وإرساء القواعد المتينة لترسيخ دعائم برامج التنمية المستدامة في مختلف المجالات.
وتحدث حزوري عن “برنامج تحرك “تجمع أمان” وشدد على أهمية إندماجه في الحركة الإنمائية الوطنية، لافتا الى الترتيبات التي يجري إعدادها لمشاركة الهيئات الأهلية والمدنية والمؤسسات العامة والخاصة ومختلف التجمعات في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف مطلع العام المقبل وعلى أن يكون هناك تعاونا وثيقا بين التجمع والغرفة والبلدية ودار الفتوى في طرابلس، وأن التواصل مع الرئيس دبوسي دائما سيكون هدفه هو الخير العام من أجل التقدم والإستقرار والإزدهار ونحن كتجمع مجندين في كل حين للقيام بكل ما تتطلبه الخدمة العامة”.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *