الرئيسية / النشرات / الإثنين 1 كانون أول 2014 العدد2731

الإثنين 1 كانون أول 2014 العدد2731

 

وزير المالية أعلن إحالة 55 موظفا من الدوائر العقارية على النيابة العامة:
المعركة ضد المفسدين ولا تغطية لاحد

(أ.ل) – عقد وزير المالية علي حسن خليل مؤتمرا صحافيا تطرق فيه الى سلسلة الاجراءات التي اتخذها في دوائر الشؤون العقارية والمساحة وامانات السجل العقاري، وأبرزها احالة 55 موظفا على النيابة العامة ونفي ملكية عن مساحين ووقف العمل في عمليات النقل من ملكية الدولة الى الملكية الخاصة. وكشف عن سرقة ملايين الامتار من المشاعات وأملاك الدولة حتى في ذروة عدوان تموز.
واستهل خليل المؤتمر الصحافي بالقول: “لقد تناولنا في وقت سابق مسائل متعلقة بالشؤون العقارية ووعدنا أن هذا الملف سيستكمل حتى تحقيق نتائج مباشرة يشعر بها المواطن. أود أن اعترف أمامكم أن حديث اللبنانيين عن المشكلات العقارية حديث كبير جدا وخطير ومخيف في أحيان كثيرة حيث تناول الشؤون العقارية وكأنه واحد من المغارات التي تشكل محمية لأصحاب مصالح على مستويات مختلفة ودرجت العادة وكأن هناك نظاما خاصا لعمل هذه الدوائر يتعلق بتأمين موارد خاصة لموظفين وسماسرة ومستفيدين على حساب الدولة واللبنانيين”.
أضاف “من الواضح أن هذا الامر لم يقارب بطريقة عملية واضحة تسمح بوضع اليد واطلاق ورشة اصلاح جدية على هذا الصعيد. أمامكم أقول كان هناك اتساع كبير لعمليات الرشوة وابتزاز أصحاب المعاملات بما أدى الى ارباك عمل المواطنين وزيادة التكلفة عليهم والخسائر للدولة بمليارات الدولارات على مدى سنوات. كان هناك نوع من تشريع لأنواع السرقة والابتزاز، وأصبح هناك قواعد خارج المألوف تفرض على كل صاحب معاملة أن يحسب حسابا للرشوة التي سيدفعها لانجاز أي معاملة من معاملاته ونتكلم في هذا الشأن على مساحة كل لبنان وهذا لا يلغي أبدا وجود موظفين أكفاء يتمتعون بالنزاهة، لكن السمة العامة التي طغت على عمل هذه الدوائر أدت الى تكوين مثل هذه الصورة”.
وتابع “اليوم وبعد اتساع الشكاوى وبعد أن قمنا بالتحقق بالكثير من المخالفات وبعد أن اصبح لدينا عشرات المستندات التي تؤكد تورط موظفين وسماسرة وعاملين في هذا القطاع، كان لا بد من اتخاذ مجموعة من الاجراءات، وأولها بدأ التحقيق مع مسؤولين وموظفين رفيعين وموظفين عاديين في ثمان من أمانات السجل العقاري أقدموا على ارتكاب مخالفات عديدة في تنفيذ وتسجيل المعاملات وفي التخمينات المرتبطة بالعقارات التي تم تسجيلها والتي أدت الى هدر أموال كثيرة على الدولة، حيث تم اعادة النظر في هذه التخمينات وأضيف الى ما كنا أعلناه سابقا ايضا اكثر من 28 مليار ليرة لبنانية”.
وقال: “اليوم أعلن أمام الرأي العام أن الحصانة مرفوعة عن كل موظفي الشؤون العقارية ومكاتب المساحة ومسؤولي المساحة، وأن هناك طلبا من الاجهزة في الوزارة والاجهزة القضائية السير بكل الشكاوى التي ترد والتحقيق فيها واجراء اللازم وفق الأصول القانونية. وبصراحة أعلن عن احالة 55 موظفا وعاملا الى التحقيق والادعاء عليهم ليس فقط أمام التفتيش، بل أمام النيابة العامة المالية بواسطة النيابة العامة التمييزية، موزعين على:
– أمانة الشمال الاول /2/
– أمانة الشمال الثانية /4/
– أمانة عكار /1/
– دائرة المساحة في الشمال /4/
– دائرة جبيل /2/
– أمانة كسروان /6/
– دائرة المساحة في كسروان وجبيل /3/
– أمانة المتن /3/
– دائرة المساحة في المتن /4/
– أمانة بعبدا وعاليه والشوف /5/
– دائرة المساحة في الشوف وعاليه وبعبدا /2/
– أمانة البقاع /5/
– أمانة بعلبك – الهرمل /8/
– دائرة المساحة في البقاع /7/
– أمانة بيروت /2/
– دائرة المساحة في بيروت /2/
– أمانة صيدا وصور /4/
– دائرة المساحة في الجنوب /2/”.
أضاف “هذه الامور موثقة بموجب شكاوى مواطنين وضبط في عمليات المخالفات التي حصلت وجميعها موجودة لدينا وهي بتصرف من يريد أن يسلط الضوء على هذا الامر. لا مجال هنا لتعداد الاسماء لكن الامر سيكون بمتناول كل المتابعين من خلال القضاء المختص الذي وضع يده على هذه القضية. ايضا هناك اجراء هو طلب نفي ملكية لكل العاملين في قطاع المساحة من رؤساء مصالح ودوائر ومساحين وبالتأكيد الموظفين الذين طالهم هذا الاجراء، ما يعني أنه ليس فقط الـ 55 موظفا الذين احيلوا الى التحقيق وأمام النيابة العامة والتفتيش والاجهزة القضائية، بل كل العاملين في قطاع الشؤون العقارية ودوائرها وفي المساحة على مختلف مستوياتهم، سنطلب نفي ملكية لهم لتطبيق ما يمكن تطبيقه للأسف بقانون الاثراء غير المشروع لكل من لم يبادر جديا الى اليوم الى تطبيقه”.
وتابع “أما في الدوائر العقارية فهناك الكثير من الموظفين الذين أصبحوا يعتبرون أن وجودهم هو وجود في ملكية خاصة، فكلفوا أولادهم وأقاربهم المباشرين بالعمل داخل الدوائر العقارية والمساحة، وهؤلاء سيحالون الى النيابة العامة سواء كان وجود هؤلاء بطريقة غير قانونية أو بصفة معقبي معاملات. وازاء هذا أعلن وقف العمل بكل تصاريح معقبي المعاملات في الدوائر العقارية واعطاء مهلة شهر لتقديم طلبات جديدة وفق المعايير الدقيقة والواضحة بالمرسوم التنظيمي وابلاغ الأجهزة الامنية بواسطة مرجعياتها بتنفيذ هذا الطلب”.
وقال: “هناك الكثير من معقبي المعاملات أصبحوا يجلسون خلف طاولات الموظفين ويقررون ما يشاءون ويقررون الرسوم وفق مصالحهم الخاصة بعيدا عن اي معيار. وهناك عشرات الامثلة عن معقبي معاملات التي ستطالهم المخالفات ايضا. إحيل الى التفتيش ملفات أمناء سجل الذين لدينا لائحة بمعاملاتهم قد وقعوا على المعاملات بصفتهم أمناء سجل معاونين، وهذا مخالف للأصول والتراتبية احالة الملفات من أجل التوقيع. ربما يكون البعض مبرر نتيجة غياب مشروع، لكن أصبح واضحا أن هناك الكثير من المعاملات وأتكلم عن أكثر من 50 معاملة موقعة من أمين السجل بأكثر من صفة وبما يرتب مسؤوليات جزائية على مثل هذا الامر الذي لا يسجل الا باعتباره تزويرا”.
واردف “من الاجراءات التي اتخذناها أيضا قرار بتحديد مهل لانجاز المعاملات الى كل من موظفي السجل العقاري ودوائر المساحة واعداد تقرير حول كل المعاملات المتوقفة في الدوائر العقارية قبل نهاية العام. اذ للأسف هناك معاملات تأخذ خطا سريعا وهناك عشرات ومئات المعاملات في أمانات السجل العقاري تبقى مكدسة لدى امانات السجل حتى يأتي المعلوم وقد أصبح هذا شائعا في الدوائر. وللأسف فقد طلبنا بشكل مباشر اعداد تقرير بكل الملفات المتراكمة ينجز خلال هذا الشهر حتى لا تبقى اي معاملة متوقفة دون أي سبب او مبرر قانوني”.
وعن إعادة ترتيب دليل المواطن حول كيفية سير المعاملات والمستندات، قال: “لقد بدأنا بمراجعة دليل سابق لتحديثه وترميمه ووضعه بتصرف كل المواطنين. وأعرف أن وسائل التواصل ومعرفة المواطن بحقوقه وواجباته مسألة بحاجة الى اكثر من تدبير، وهذا الامر سيكون مدار عملنا حتى يعرف كل مواطن ما هي حقوقه وما هي واجباته لتسجيل اي عقار من العقارات. وأود أن اعلن أن الخط الساخن أصبح موجودا لمتابعة شكاوى المواطنين وهو لا يمر عبر التسلسل للمعاملات العقارية، انما موصول مباشرة بمكتب الوزير وبمدير شؤون الدوائر العقارية، وهذا ما يدفع المواطن الى التواصل بشكل يومي، وان الجهاز المختص يرفع تقريرا يوميا اليهما لإحالة كل الشكاوى والمعاملات والرد عليها بشكل منتظم ودائم”.
أضاف “طلب من مديرية الشؤون العقارية اعداد تقرير شهري حتى لا تبقى المعاملات متراكمة ونصل في مرحلة من المراحل لنكون أمام أمر واقع صعب ومرير على هذا الصعيد. هناك العديد من الامور تحتاج الى متابعة يومية ونأمل أن نكون أمام حملة تصاعدية في الاعلام وأمام الرأي العام باعتبارها اساسية لانجاحها. اذ لا يمكن للوزارة ان تقوم بإنجاز على هذا الصعيد مع وجود هذا الكم من المعلومات الا بهذه المتابعات كي نصل الى تحسين الواقع الذي نحن عليه”.
وعن أملاك الدولة، قال: “درجت العادة على نقل الكثير من املاك الدولة العامة الى املاك الدولة الخصوصية من أجل التصرف فيها. لذلك فقد علقت اي عمل بموضوع نقل املاك الدولة العامة الى املاك الدولة الخاصة لغير المسائل المرتبطة بالمنفعة العامة لانجاز مشاريع لها طابع عام ولها طابع مرتبط بقرارات حكومية، وذلك حفاظا على ملكيات الدولة العامة”.
وتابع “إذا أجرينا مقارنة فقط في السنوات التي حصل فيها مكننة في الدوائر العقارية ما بين الاعوام 2001 و2013 يمكننا التحدث عن بيع ما يقارب خمسمئة وتسعة وستين الفا وتسعماية وسبعة وسبعين م2 569.977 م2 من أملاك الدولة العامة وهذه المساحة انتقلت من ملكية الدولة الى ملكيات متفرقة وهذا الامر يطرح الكثير من التساؤل حول الى اين نتجه على هذا الصعيد، هل سنصل الى مرحلة لا تعود الدولة تملك المساحات التي امتلكتها على مدار قرون من الزمن ليصبح الامر بتصرف اكثر من جهة؟ حتى وأن كان هناك بعض من المبررات لمثل هذا الامر، لكن المسألة تطرح العديد من علامات الاستفهام، وهنا علينا أن نبذل جهدا لمحاولة تحديد المساحات التي تم التصرف بها ما قبل عملية المكننة في التسعينات والثمانينات وهذا امر يطرح سؤالا وعلامة استفهام كبيرة يجب التوقف عندها وهذا سيكون مدار متابعة تفصيلية”.
اضاف “عما اعرفه على الاقل منذ 15/2/2014 ولغاية الان لا نتكلم سوى عن مساحات لا تتجاوز /2000/ م2 الفي مترا مكعبا لها علاقة بفضلات عقارات أو مشاريع مرتبطة بتنازل لصالح وزارة الطاقة أو وزارة الاشغال لتنفيذ بعض الاعمال. وفي الشان العقاري أيضا هناك مواضيع الاحتيال التي تحصل في موضوع تملك الاجانب وقانون تطبيقه، تبين لنا عدد كبير من المعاملات التي فيها نوع من الاحتيال المقنع حيث ان عائلة او فردا اجنبيا يقسم ملكيته في العقار الى اقل من ثلاثة الاف متر مربع وبالتالي يقوم بنوع من عملية التزوير بتسجيل عقارات خارج اطار القانون الذي يفرض أن يكون هناك قرار من مجلس الوزراء بتسجيل مثل هذه العقارات. وبعد ان وضعنا اليد على هذا الملف ندرس حاليا كل الاجراءات التي يجب أن نتخذها على هذا الصعيد، واذا ما استمرت هذه الحالة سأكون أمام مراجعة الجهات القضائية المعنية لبت هذه المسألة ووضعها بتصرف مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب، بما تم تسجيله سابقا وبما لن يحصل في المرحلة المقبلة”.
واشار الى “واقع مرير للاسف يشبه الى حد كبير ما تناولته بشان الدوائر العقارية، لكنه يشكل مخاطر أكبر بكثير. وأبرز هذه المخاطر التصرف بأملاك الدولة العامة وأملاك الدولة الخاصة والمشاعات ومسحها على اسماء اشخاص وشركات عقارية، وقد سجلنا عشرات الشكاوى وعشرات الملاحظات بهذا الشأن، لدي على الاقل /150/ مئة وخمسون شكوى في مختلف المناطق اللبنانية حول تحويل مشاعات معروفة تاريخيا اما انها احراج أو أماكن عامة لاستفادة اهالي القرى، يتم مسحها على اسماء اشخاص بحيث يتم للاسف خلق نوع من الواقع في كثير من المناطق التي تدفعنا لان نكون حاسمين في اتخاذ مجموعة من الاجراءات”.
وحول هذه الاجراءات قال: “تم صدور قرار بتعليق اعمال المساحة في مختلف المناطق حسب الاصول والقوانين المرعية لاسيما تلك التي تبين أنها تتعلق بأعمال غير مشروعة طالت أملاك الدولة العامة والخاصة والمشاعات بدءا بأملاك الدولة الخاصة وهذا من أخطر الامر، والتعاون مع الجهات الادارية والقضائية المختصة لوقف انجاز الاعمال الجارية على الاقل لمدة ثلاثة اشهر من تاريخه، واليوم تم التواصل مع وزير العدل وناقشنا معه بابلاغ القضاة العقاريين بتطبيق هذا القرار. وتشكيل لجنة وفقا للاصول تكون مهمتها متابعة المعطيات والشكاوى الواردة من اكثر من جهة رسمية واهلية وبلدية ومخاتير وهيئات مجتمع مدني حول اعمال المساحة بما يتعلق بالتصرف بهذه المشاعات والاملاك واعداد ملف خاص حول أوضاع املاك الدولة والمشاعات لاسيما في المناطق التي خضعت للمسح الاجباري أو الاختياري والتي حصلت فيها اعمال تحديد وتحرير بما فيها التي حصل فيها الانجاز النهائي وفق الاصول القانونية التي ترعى الحفاظ على هذه الاملاك”.
أضاف “لا يظنن احد من الذين مرروا مثل هذه المخالفات وكرسوها واقعا واعتبروا أنهم انتهوا من خلال انجاز وتثبيت هذه الملكيات، اننا قد انتهينا، فالامر سيفتح في اطار الاحكام القانونية وسيلاحق حتى آخر تفصيل، ولدينا اربعة قرارات مرفقة تطبيقية تتعلق بكل ما يجعل مثل هذا القرار الذي صدر موضع التطبيق منها مذكرات ومنها قرارات ومنها مشروع مرسوم سيعد بالتنسيق مع وزارة العدل. اذا اردنا أن نطل على الواقع القائم في هذا الملف أود وبكل جرأة أن أقول أن هذا القرار سيبدأ تطبيقه من الجنوب حتى لا يقال أن هذا الامر فيه تصفية حسابات أو يتعلق في مكان ما. أنا أعرف أن هناك الكثير من القرى والبلدات يعاني أهلها وكانوا رفعوا الصوت سابقا أكثر من مرة وتوجهوا الى الاجهزة القضائية والوزارية ولم يحصلوا على حقوقهم، هناك عشرات الدعاوى التي وصلتنا من مخاتير ورؤساء بلديات وهيئات مجتمع مدني ومواطنين اعتراضا على عمليات تحديد وتحرير وسرقة مشاعات ولا يوجد توصيف آخر للاستيلاء على املاك الدولة الا السرقة وبالتالي هذا الامر يجب أن يتابع وأن يعاقب هؤلاء ليس فقط باعادة الاراضي واعطاء الحق الى اصحابه، بل في معاقبتهم جزائيا على ارتكابهم مثل هذه المخالفات”.
وتابع “اننا نرى ونحن نراجع بعض الملفات العجائب، مثلا لدينا في واحدة من محاضر التحديد والتحرير التي تتعلق بعشرات الاف الامتار وربما بمئات الاف الامتار انجزت محاضرها في 25/7/2006 في اخطر منطقة تتعرض للقصف في الجنوب اللبناني، اي في عز عدوان تموز 2006 في ذروة الغارات الاسرائيلية على تلك المنطقة هناك محاضر تقول أنه في ذاك الوقت حصل تملك وتحديد في احدى القرى، وسأل “باي منطق ينطبق ذلك على اي معيار من معايير العقل”، كيف يعقل ايضا أن الجد يرث عن ابنه وابن ابنه بدل ان يكون العكس؟ كيف يحصل أن المختار يوقع على توقيع المساح بدل أن يأخذ المساح بتوقيع المختار، وعشرات المخالفات الموجودة بين ايدينا والتي تتعلق بملايين الامتار التي تملكها اشخاص وشركات ملتبسة ممارسين عملية سطو علني على مشاعات واملاك الدولة، هذه الملايين من الامتار هي حق كل واحد من اللبنانيين الى أي منطقة انتمى، حق ابناء القرى الذين حرموا من المشاعات التي تشكل متنفسا لهذه القرى، والمستندات التي بين ايدينا تسمح بالادعاء وبوضع هؤلاء في السجون واعادة تحصيل ما يمكن تحصيله”.
واردف “واذا عدنا الى موضوع المساحة بين ايدنا من اصل ما يمسح على الاقل 29 ملفا لـ 29 بلدة أحيلوا الى النيابة العامة المالية والجهات الرقابية لاعادة النظر، وحين اقول /29 / بلدة فان الامر يبدأ من الجنوب الى اخر منطقة في لبنان وسيستمر لان لدينا اليوم قرى وبلدات فتحت معاملاتها من العام 2004 لغاية الآن مضى 11 سنة ولم ينفذ شيء عن عمليات المساحة ومازال هذا الجرح مفتوحا. واستكمالا طلبنا من امانات السجل العقاري وقف تسجيل واصدار شهادات القيد في هذه المناطق كي نلتف على من يحاول أن يسرع في انجاز هذه العمليات حتى الانتهاء من عمليات التدقيق”.
ولفت الى ان “الامر الذي يشكل مفارقة، أن المسح في القرى يتم تلزيمه عبر شركات وأن السقف الذي يتم اعتماده هو تسعون مليون ليرة، وقد يستغرق عمل الشركة الملزمة سنتين للانتهاء من هذا الملف وبالتالي وكأننا نشرع عملية حصول المساحين على الرشاوى، وبغض النظر عن سرقة المشاعات نعرف أن هناك مساحا يمتلك قصرا بقيمة ستة ملايين دولار أميركي فهل يجوز أن نشرع بطريقة غير مباشرة عملية فرض رسوم غير مشروعة على كل افادة مسح وكل علم وخبر في الوقت الذي يطرح على هذا التلزيم أكثر من علامة استفهام. لذلك سنتخذ اجراءات تلزيم اعمال المساحة وفق معايير جديدة تتجاوز المعترف حول التراضي وفتح مناقصات مفتوحة مبينة عى المساحات المطلوب العمل فيها وليس تلزيما مقطوعا لا يوصل الى نتيجة”.
وختم “الامر الاخير في المساحة ان هنالك الكثير من المناطق في لبنان لا سيما في مناطق عكار والبقاع الشمالي وبعض مناطق الجبل، لا تزال غير ممسوحة وغير محددة ومحررة ولا يوجد فيها كيل نهائي، والمطلوب جدول زمني للمسح بدأنا بوضعه من اجل تلزيم كل عمليات المساحة لتنقل من مرحلة الى مرحلة اخرى في لبنان”.
وكشف في الختام أنه يجري اليوم “محاولة لنقل عقار من ملكية الدولة الى ملكية خاصة تطبيقا لفرمانات يمكن أن تكون صدرت عن السلطة العثمانية بمساحة لا تقل عن /45/ الف متر مربع في منطقة لا يقل سعر المتر الواحد فيها من ثلاثة الى اربعة الاف دولار أميركي”.
سئل: اجراءاتكم قد تطال اناسا كبارا فكيف ستتصرفون؟ اجاب: من اقرب الناس لنا في السياسة الى ابعدهم لا تغطية على احد على الاطلاق، هذا الملف فتح وسيكون بمتابعتنا من خلال الاجهزة الرقابية والقانونية حتى يتم الانجاز المثالي لهذا الملف، أنا أعرف أن امامنا تحديا كبيرا جدا وهناك أكثر من مئة دعوة موجودة أمام النيابة العامة المالية في موضوع كتمان ثمن وتسجيل العقار باقل من ثمنه الحقيقي مما يعني حصول تجاوز لحق الدولة في تأمين رسومها وهذا الامر حاصل وبدأنا وهنا أتكلم عن العام 2014 حيث أصبح لدينا عشرات الدعاوى مرفوعة على هذا الصعيد وهذا الامر ربما يطال شخصيات سياسية وربما قيادات وربما اشخاصا نافذين، لكن اما أن نطبق القانون أو لا نطبقه، ثم طلب رفع حصانات عن اكثر من جهة، وقد ادعيت على احد المحامين الذي كان يرتكب مخالفات في احدى الدوائر العقارية لكن نقابة المحامين رفضت رفع الحصانة عنه. اما عن حصانة السياسيين فأترك الامر للرأي العام ليكشف هذا الامر ويواجه، بالنسبة لنا لا تغطية لأحد على الاطلاق وهذا يتطلب جهدا من كل الاطراف في الوزارة والدوائر المعنية ووسائل الاعلام والمجتمع المدني”.
سئل: فتحت حربا كبيرة فهل تؤثر على عملية الحوار التي بدأت بين القوى السياسية؟
اجاب: “أعتقد أن أحدا من القوى السياسية في البلاد لا يمكن الا ان يكون في صف هذه المواجهة وهذه المعركة ضد المفسدين واللصوص الذي يحاولون المس بتعب الناس وعرقها وحق الدولة بملكيتها، اذا حسنا شروط تأمين الخدمة للدوائر العقارية والمساحة تكون ابسط واجبات الدولة وليس انجازا، لكن ربما في الواقع القائم يعتبر كذلك”.-انتهى-
———-
الجيش: توقيف 11 شخصاً في طريق الجديدة والكورة
للاشتباه في علاقتهم بالتنظيمات الإرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/12/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين والمشبوهين، دهمت قوة من الجيش صباح اليوم أحد الأماكن في محلّة طريق الجديدة – بيروت، حيث أوقفت أربعة أشخاص من التابعية السورية، للاشتباه في علاقتهم بالتنظيمات الإرهابية ولوجودهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية. كما أوقفت في منطقة الكورة ستة مواطنين وشخصاً من الجنسية الأسترالية، للاشتباه بهم.
تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———-
سلامة في الحفل السنوي الرابع لتوزيع جوائز 2014 SEA:
المركزي سيضع رزمة جديدة من الحوافز للتسليف بالليرة
بما يوازي المليار دولار لذا فلبنان غير مقبل على أزمة”

(أ.ل) – شدد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على أن “الثقة هي الأساس للاستقرار النقدي في لبنان أو في أي دولة في العالم”، لافتا الى ان “المركزي استطاع المحافظة على الثقة بسبب الودائع في القطاع المصرفي التي تمثل 3 مرات حجم الاقتصاد وبسبب تطور موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية”.
ورأى سلامة في كلمة مصورة في خلال افتتاح الحفل الرابع لتوزيع الجائزة الاقتصادية والاجتماعية 2014 SEA الذي نظمته شركة “فيرست بروتوكول” بالتعاون مع مصرف لبنان وبنك عوده في كازينو لبنان، في حضور وزراء وفاعليات اقتصادية واعلامية، أن “انخفاض سعر البترول قد يؤثر على الحركة الاقتصادية في دول الخليج، وبالتالي على التحويلات التي تأتي الى لبنان من هناك”، موضحا أن “المركزي سيضع رزمة جديدة من الحوافز للتسليف بالليرة بما يوازي المليار دولار، لذا، فلبنان غير مقبل على أزمة”.
وقال: “إن تحويلات اللبنانيين من الخارج تصل الى 8 مليارات دولار بحسب البنك الدولي، وهي مستمرة مع استمرار الثقة بالمصارف”، موضحا ان “المركزي يتخذ باستمرار تدابير للمحافظة على سلامة القطاع، ومنها المطالبة بأن تكون الملاءة 12% وفقا ل “بازل 3″ علما انها بلغت 10%، اضافة الى تكوين مؤونات عامة واحتياطات احترازا وليس لوجود أزمة وقرارات تتعلق بقروض الاستهلاك”.
ورأى أن “ذلك يشكل عامل اطمئنان ويعزز تدفق الاموال، وهذا الاساس، فالسوق تقدر نسبة الدين قياسا بحجم الموجودات المصرفية أكثر من قياسه بالناتج المحلي”.
واعتبر أن “وضع لبنان مقبول نظرا لما يحوطه في المنطقة وللمشكلات المالية والاقتصادية في دول المتوسط”.
وقال: “إن أبرز التحديات الاقتصادية التي يواجهها لبنان والليرة في الـ2015 هي انخفاض سعر البترول الذي قد يؤثر على حركة الاقتصاد في الخليج، منبع التحويلات الى لبنان والتي تشكل نحو 60% من الاجمالي”، مؤكدا “ضرورة تعزيز الطلب الداخلي والخارجي بعد انخفاض بدأ منذ أزمة سوريا”.
وأمل في أن “تساهم رزمة المليار دولار ب 2 % من الناتج لتعزز النمو المتوقع من صندوق النقد بنسبة 2,5 %، فيما نتوقع ان يبقى التضخم دون ال 4%. لذا، فإن وضع لبنان مقبول وهو غير مقبل على ازمة”.
وقال: “إن مبادرات المركزي ترجمت في القروض السكنية، إذ أصبح لمئة ألف عائلة مساكن بسبب القروض التي شجعنا عليها، كما برزت في رزمات القروض المدعومة اضافة الى القروض الاستهلاكية الاخرى. وكانت كلها في مصلحة إعادة تكوين الطبقة الوسطى وتحسين مستوى المعيشة، وشكلت 28 % من القروض المصرفية الى القطاع الخاص”.
البلعة
وكانت كلمة لمدير شركة “فيرست بروتوكول” مارون البلعة ومديرة العلاقات العامة فيوليت غزال البلعة أكدا فيها “أهمية تكريم مؤسسات القطاع الخاص على مبادرات تحولت متنفسا شبه وحيد لازمات المجتمع. فكلما تعاظمت المحن، وما اكثرها في لبنان والمنطقة العربية، ارتفعت الحاجة الى تلك المسؤولية التي نسعى سويا الى تطوير مفهومها التطبيقي كي يتلاءم مع المعايير الدولية”.
وشددا على “ضرورة أن تصبح المسؤولية الاجتماعية مبدأ معمما في الشركات، انطلاقا من مسؤوليتها حيال تعزيز التنمية المستدامة والارتقاء بمستوى المجتمعات التي تعمل في ظلها. وتؤكد تلك الوقائع، اهمية دور الشركات في تأدية دور حاسم ومساعد عبر مبادرات المسؤولية الاجتماعية”.
تكريم
وفي بداية الحفل، كرمت “فيرست بروتوكول” اربع شخصيات، فحاز الوزير السابق النائب محمد الصفدي لقب SR Personality وقدم إليه الثنائي البلعة درعا تكريمية. ولفت الصفدي الى أن “الشعار الذي عملت على أساسه المؤسسة هو ثروتنا عقلنا لأن العقل هو الأساس في العلم والثقافة وتحسين الموارد البشرية والانمائية لكل فرد”.
وقال: “نفضل أن نعلم صيد السمك بدل إعطاء سمكة”.
وحاز رئيس اتحاد الغرف في لبنان محمد شقير لقب Man of the Year، وقدم إليه الوزير السابق مروان شربل درعا تكريمية.
وقال شقير: “كل تكريم يترك شعورا بالاعتزاز والفخر، وعندما يكرم المرء بين أهله وفي بلده يكون للتكريم نكهة خاصة”.
وسلمت الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، درعا تكريمية الى كل من المدير العام الاسبق للصناعة فادي سماحة الذي حاز لقب Leadership Personality، ورجل الاعمال والمصرفي السابق جورج زرد أبو جودة الذي حاز لقب Lebanese Personality.
وكرمت “فيرست بروتوكول” ايضا مقدم الحفل الإعلامي جورج قرداحي سفيرا للبنان ولـ”SEA”. وتوزعت جوائز تكريم SEA 2014 كالآتي:
– فئة National & Social Impact لبنك الاعتماد اللبناني عن مشروع “شكرا للأبطال”، وتسلم الجائزة من النائب هادي حبيش مدير التسويق والتطوير الياس عزام بالإنابة عن رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس مجلس إدارة المصرف جوزف طربيه.
– فئة Environment Preservation، لشركة “هيبكو” عن مشروع Hypco Greenـ وتسلمت الجائزة أماني ماجد من رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير.
– فئة Social Main Streaming ل “بنك عوده” عن مشروع Be a Hero for a Day، وتسلمت الجائزة هاسميغ خوري من وزير العمل سجعان قزي.
– فئة Rural Development لجمعية “جبلنا” عن مهرجان “جبلنا”، وتسلمت الجائزة رئيسة الجمعية يولا نجيم من الوزير السابق طلال الساحلي.
– فئة Team Engagement، لـ”بنك سوسيتيه جنرال في لبنان” عن مشروع Citizen Commitment Games in favor of Sesobel ، وتسلمت الجائزة نهى ابو سعد من الوزير السابق سليم جريصاتي.
– فئة National Image لسلسلة فنادق “غولدن توليب”، وتسلم الجائزة أمين مكرزل من الوزير السابق فريج صابونجيان.
– فئةHuman Responsibility لـ Grand Cinemas عن مشروع Technology Innovation & SR، وتسلم الجائزة رنده رميا من سفيرة هولندا هستير سمسون.
– فئة Innovation & Technology لشركة Creapix عن مشروع jouwar.com، وتسلم الجائزة ايلي ابو صعب من وزير الاقتصاد آلان حكيم.
– فئة Public Safety لـ”البنك اللبناني الفرنسي” عن مشروع Kunhadi، وتسلمت الجائزة كارلا جريديني ولينا جبران من الوزير السابق سليم الصايغ.
– فئة Public Awareness لتلفزيون “المستقبل” عن برنامج “قصة حياة او موت” لمؤسسة الصليب الاحمر، وتسلم الجائزة كلود صباغة وجورج كتاني من الوزير السابق محمد رحال.
– فئة Preservation of Identity ل “بيت لبنان والعالم”، وتسلمت الجائزة بيتي هندي من الوزير السابق مروان شربل.
– فئة Branding Lebanon لمصممة الازياء العالمية أمل أزهري التي تسلمت الجائزة من وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب.
يذكر أن لجنة التحكيم التي تولت فرز النتائج ضمت لهذا العام كلا من: الدكتورة ربيعة وديع صفير، البروفسور نعيم عويني، الدكتور طوني شويري، الدكتور منير راشد، الدكتور غسان حاصباني. وتخلل الحفل لوحات فنية للمغنية الفرنسية سينتيا براون واللبناني رالف عصفور وفرقة الكوريغراف سامي الحاج.-انتهى-
———-
قيادة الجيش دعت المواطنين إلى التقيد بقرارات
منع الصيد وعدم التجول بالأسلحة على أنواعها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 1/12/2014 البيان التالي:
على الرغم من القرارات الصادرة عن السلطات المختصة في ما يتعلق بمنع الصيد البري، لا يزال بعض المواطنين يمارس هذه الهواية في مختلف المناطق اللبنانية ومن ضمنها منطقة جنوب الليطاني، مخالفاً بذلك هذه القرارات، الأمر الذي يعرضه للملاحقة القانونية.
إن خصوصية بقعة عمليات جنوب الليطاني، والتدابير التي اتخذها الجيش تنفيذاً للقرار 1701، والقاضية بخلو المنطقة من أي وجود مسلح باستثناء القوى العسكرية والأمنية اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تفرض التشدد بمنع الصيد وبخاصة على مقربة من المراكز العسكرية وعلى امتداد الخط الأزرق.
  تدعو هذه القيادة جميع المواطنين إلى التقيد بقرارات منع الصيد، وعدم التجول بالأسلحة على أنواعها، لا سيّما في منطقة جنوب الليطاني وحتى الحدود الدولية، تحت طائلة توقيف المخالفين وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
———-

تكريم رئيس المكتب الإعلامي المصري في لبنان لانتهاء فترة عمله

(أ.ل) – أقام منسق الاتحاد العالمي للصحافة والإعلان والاتصال ومهن الإذاعة والتلفزيون في لبنان سفير النوايا الحسنة عماد الدين سعيد، حفل تكريم للمستشار صبحي عبد البصير رئيس المكتب الإعلامي المصري في لبنان بمناسبة انتهاء فترة عمله في لبنان .
  حضر  الحفل  المستشارة الإعلامية في سفارة اليمن الدكتورة مها البريهي، رئيس أساقفة صور للطائفة المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج ، رئيس جمعية الوسط الإسلامي اللبناني فضيلة الشيخ حسين إسماعيل ، المسئول الإعلامي لحركة أمل في جنوب لبنان المهندس صدر داوود ، مسئول العلاقات العامة لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في لبنان جمال خليل”، والسيدة آسيا قاسم رئيسة الجمعية الخيرية لمساعدة المسنين في لبنان ،و لفيف من نخب المجتمع اللبناني وخاصة من مدينة صور الواقعة في جنوب البلاد.
 وقدم السفير عماد سعيد درع وفاء وتقدير للسيد عبد البصير باسم الاتحاد العالمي للصحافة والاعلان، كما قدم السيد هلال بدوي شهادة عضوية فخرية له باسم مجموعة هلا صور الثقافية الاجتماعية.
  وأشاد سعيد بجهود المستشار الإعلامي المصري ، حيث نسج أفضل العلاقات مع مختلف القوى و الاحزاب والتيارات والفعاليات من مختلف شرائح الشعب اللبناني على اختلاف انتماءتهم السياسية و العقائدية ، كما استطاع  نقل الصورة الواضحة و الطيبة عن الشعب المصري الشقيق و قيادته الحكيمة برئاسة المشير الرئيس عبد الفتاح  السيسي .
  من جانبه ، نوه المستشار صبحي عبد البصير بعمق العلاقات المصرية اللبنانية وحب اللبنانيين جميعا لمصر، وتطلعهم إلى استعادة القاهرة دورها في المنطقة، لافتا إلى أن اهتمام  اللبنانيين البالغ بأحداث مصر وعلى رأسها ثورة 30 يونيو والتطورات السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 وشدد على أن هناك واجبا على الجميع لمساعدة مصر لاستعادة دورها ، وأهم هذه الواجبات ، عدم الترويج للشائعات الهدامة والأخبار غير الدقيقة والموثوقة ، مشيرا إلى أنه سعى خلال فترة عمله في لبنان للتواصل مع كافة شرائح المجتمع وخاصة الإعلاميين لتحقيق ذلك.
يذكر ان عديد من الاحزاب اللبنانية أقامت خلال الايام الماضية  تكريما للمستشار الاعلامى صبحى عبدالبصير أبرزها حركة المرابطون  بقيادة العميد مصطفى حمدان والتيار الشعبى الناصرى بزعامة الأخ كمال شاتيلا وموقع صلة برئاسة الاستاذ ايلى شلهوب و جمعية الامام المهدي برئاسة الشيخ محمد حسين الحاج ومركز سمارت أكاديمى بالشوف ،وحلقة الحوار الثقافى برئاسة أمينها العام الاستاذ فرحان صالح بشحيم.-انتهى-
———-

بري التقى سكاف ونائب حاكم مصرف لبنان
وأبرق لرئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم معزياً بوفاة عمه
حسين شيخ: بري يلعب دوراً كبيراً في العالمين العربي والاسلامي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة مستشار رئيس مجلس الشورى الايراني للشؤون الدولية حسين شيخ الاسلام والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، وجرى عرض للاوضاع والتطورات في المنطقة.
وقال شيخ الاسلام بعد اللقاء: اعتدنا خلال الفترات الحساسة والدقيقة ان نأتي الى هذا البلد الشقيق لنتشاور مع المسؤولين اللبنانيين، ومن أكبر هذه الشخصيات السياسية الوطنية العريقة التي نتشرف بزيارتها دائماً دولة الرئيس بري. ونظراً لما يتمتع به من حكمة ودراية في مقاربة الامور وفي تحليلها وللدور السياسي الكبير الذي يلعبه على مستوى العالمين العربي والاسلامي ، نحن حريصون دوماً على الاستئناس بسماع رأيه السديد تجاه كل التطورات التي تجري من حولنا. ليس خافياً على احد ان المنطقة تتعرض حالياً لضغوط كبيرة، وإن كنا قد تمكنا بحمدالله من تحقيق انتصارات باهرة واستراتيجية. انتم تعرفون ان هناك مؤامرة تشن منذ بضع سنوات على سوريا حكومة وشعباً، وان هناك العديد من مراكز القوى سواء على مستوى رئاسة الولايات المتحدة الاميركية او رئاسة فرنسا او رئاسة الحكومة البريطانية، او للأسف الشديد على مستوى ملوك ورؤساء بعض دول هذه المنطقة كانت تعمل في السرّ وفي العلن من اجل اسقاط الدولة في سوريا ولكنها لم تستطع ان تحقق هذا الهدف. وكما تعرفون فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية ومنذ اللحظة الاولى لبداية الازمة السورية كانت تقول دائماً انه ينبغي ان نفسح المجال امام الشعب السوري لكي يقرر من خلال انتخابات حرة ونزيهة مستقبله وحكومته وقيادته ومصيره، وبالفعل فإن هذه الانتخابات قد جرت وهي تشكل خطوة اولى باتجاه الوصول الى الديمقراطية المنشودة.
اضاف : ومن ناحية اخرى فإن كل هذه الاطراف الخبيثة التي ذكرتها قد وقفت الى جانب الكيان الصهيوني طوال 55 يوماً من خلال ممارسته للعدوان الوحشي الآثم على قطاع غزة من أجل ان تصبح منزوعة من السلاح المقاوم. وفي المقابل هناك محور المقاومة والممانعة  الذي كان يقول انه ينبغي علينا ان نحافظ على السلاح المقاوم في غزة بل يجب علينا ان نعمل على تسليح الضفة الغربية أيضاً. بحمد الله تعالى نحن نرى من خلال التطورات الاخيرة ان الضفة الغربية والقدس الشريف قد دخلا المعادلة ايضاً. الطرف الآخر يريد ان يعمل على تنفيذ مؤامرة دنيئة من شأنها ان تخرج خطوط التماس والاشتباك من أسوار ومن حدود الكيان الصهيوني قد تدخل هذه الخطوط الى داخل العالمين العربي والاسلامي . ونحن نريد ان نعمل من خلال تعاوننا مع كل المخلصين والغيارى على مصلحة هذه المنطقة لاعادة خطوط الاشتباك مرة أخرى الى حالة الصراع العربي الاسرائيلي والصراع الاسلامي مع الكيان الصهيوني بدلا من ان تكون خطوط الاشتباك داخل العواصم العربية والاسلامية سواء في العراق او في دمشق، وبحمد الله تعالى انتم تمكنتم في لبنان من ادارة هذا الملف بشكل جيد لذا نحن نريد ان نعيد البوصلة مرة اخرى الى اتجاهها الصحيح باتجاه الكيان الصهيوني الغاشم.

سكاف
وكان الرئيس بري استقبل رئيس الكتلة الشعبية الوزير السابق ايلي سكاف .
بعاصيري
كما استقبل نائب حاكم مصرف لبنان محمد بعاصيري.
برقية
من جهة أخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم معزياً بوفاة عمه عبد العزيز الغانم.-انتهى-
———
الحاقاً للبيان السابق المتعلق بالإعلان
عن تعيين ضباط اختصاصيين لصالح الجيش

(أ.ل) – الحاقاً لبيانها السابق المتعلق بالإعلان عن تعيين ضباط اختصاصيين لصالح الجيش (أطباء- مهندسين- إداريين – موسيقيين)، بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)،  تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الغاء طلبات الترشّح  لاختصاص جراحة القلب والصدر، وإضافة قبول طلبات الترشّح للاختصاصات الآتية: أمراض القلب والشرايين، أمراض الغدد الصماء وهندسة معدات طبية.
– على الراغبين التعيين بصفة ضابط اختصاصي، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال  الدوام  الرسمي، لغاية تاريخ  3/12/2014 ضمناً. وذلك في إحدى الوحدات التالية ( وفقاً لإختصاص كل منهم):
أ –  مديرية الهندسة – كفرشيما: للمهندسين.
ب – لواء الدعم – الريحانية: للإدارة المالية.
ج – الطبابة العسكرية – بدارو: للأطباء.
د – موسيقى الجيش – الكرنتينا: للموسيقيين.-انتهى-
———-
بصبوص عرض مع بلامبلي الاوضاع والتقى محافظ عكار

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام ، ديريك بلامبلي المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان بان كي مون، في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
وكان بصبوص استقبل اليوم ايضا محافظ عكار عماد لبكي في زيارة تم خلالها التباحث في شؤون المنطقة.-انتهى-
———-


سلام في بروكسل: توقيع اتفاق مع الإتحاد الأوروبي بقيمة 135 مليون أورو

(أ.ل) – اعتبر رئيس الحكومة تمام سلام أن زيارته للاتحاد الأوروبي هي لتوطيد العلاقة مع الاتحاد “الذي يعبر دائما عن رغبته في مواكبة لبنان في حاجاته على المستوى السياسي الإنساني والإنمائي، ولوقوفه الى جانب لبنان والعرب”، معلنا عن “توقيع اتفاق مع الإتحاد الأوروبي بقيمة 135 مليون أورو”.
وأعلن أن “هذه الزيارة هي لتهنئة الرئيس الجديد للاتحاد الأوروبي ووزيرة الخارجية فيه والبحث معهما في المرحلة المستقبلية، وشكرهما على كل ما يقومون به”.
وردا على سؤال عن الحوار بين “تيار المستقبل” و”حزب الله”، رأى سلام أن “الحوار مفيد للبلد، فالجميع يقر بأن المشاكل تحل عبر الحوار الذي هو ضروري بين القوى السياسية، لأن غيابه يوصلنا إلى كثير من المشاكل والعقد”.
وتمنى “أن يكون الانفراج اليوم بين تيار المستقبل وحزب الله، والذي يسعى الى إدارته الرئيس بري، خيرا للبلد. طبعا الأمر لا يتم بين ليلة وضحاها، ومن المؤكد أنه سيتم فيه البحث في العمق في موضوع الانتخابات الرئاسية والنيابية والأمور التي يمكن أن تعيد لبنان إلى السكة الصحيحة في اتجاه مزيد من المناعة، علما أن الحكومة تواكب هذا الأمر، فحكومة المصلحة الوطنية لديها هذا التوجه السياسي”.
وعن إمكان مساعدة الاتحاد الأوروبي للجيش والقوى الأمنية، قال: “الإتحاد الأوروبي لا يقصر بشيء، والدعم السياسي والإنساني والإنمائي هو الأبرز لديه. أما على صعيد التبادل والخبرات العسكرية بما يعزز الجيش والقوى العسكرية، فإننا ننتظر من الإتحاد الأوروبي مزيدا من التعاون والتواصل”.
وفي موضوع العسكريين المخطوفين، أعلن أن “هناك متابعة حثيثة للأمر، ولكن كما قلنا في البداية الموضوع ليس بسيطا، وملابساته غير بسيطة أيضا. إن شاء الله نتمكن من تحقيق تقدم، لكن الامر صعب”.
واعتبر سلام ردا على سؤال عن تمكن أحد الأطراف من تحرير أسير لديه، أنه “لا تجوز المقارنة بين حال فريدة يتيمة والعدد الكبير من العسكريين اللبنانيين المحتجزين من جهتين مختلفتين، وكل الملابسات التي تحيط بهذا الموضوع. فالمقارنة غير واردة، ولكن في المقابل السعي الحثيث الى تحقيق تقدم هو مطلب الجميع، ونحن نحاول فيه جهدنا”.
وسئل عن “كثرة الطهاة” في موضوع المخطوفين والتضارب في الوساطات، فأجاب: “هذا الموضوع يأخذ مداه، وهو أمر طبيعي. هناك خاطفون لا يوفرون وسيلة للتشكيك والإثارة والتهويل، وهناك أهال يخضعون للكلام الذي يأتي من جهة الخاطفين، ويحاولون فيه إثارة لوعتهم، وعلى الجميع أن يتفهموا ذلك”.
سئل: هل هناك قناة تفاوض واحدة؟
أجاب: “نحن لا نوفر سبيلا للتفاوض، ولا نحبذ أيضا فوضى في التفاوض، ولكن في الوقت نفسه لا ينبغي توفير أي فرصة أو وسيلة داخليا أو خارجيا للتوصل الى شيء في هذا الإطار”.
وعن انضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية قال: “هذا أمر قيد الدرس، وليس فيه جديد، ولكن فيه متابعة، وعندما نرى أننا توصلنا الى إتمام مستزمات هذا الانضمام نتخذ القرار”.
وردا على سؤال عن دعم لبنان لتحمل عبء اللاجئين، قال: “موقفنا واضح، وقد تمكنا من أن نطرح ونقنع ويحصل تبن لضرورة دعم المجتمع المضيف، ولدينا خطة طريق لذلك ومجموعة مشاريع غير المؤسسات الرسمية في ما يتعلق بالبنى التحتية اللبنانية وحاجات المواطن اللبناني وحاجات وسائل الخدمة اللبنانية من مستشفيات ومحروقات وكهرباء وماء لتوفير مستلزمات احتضان مليون ونصف مليون نازح”.
وكان سلام والوزيران نبيل دو فريج والان حكيم والوفد المرافق وصلوا الى بروكسل ظهر اليوم حيث كان في استقبالهم سفير لبنان في بروكسل والسفراء العرب المعتمدون في بلجيكا.-انتهى-
———
كركي أحال على التفتيش والمراقبة
ملفات سائقين عموميين مخالفين

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي وفدا من الإتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان برئاسة رئيس الإتحاد مروان فياض، وتداول المجتمعون “أوضاع السائقين العموميين ولا سيما في ما يتعلق بالتأخير في إنجاز المعاملات في بعض المكاتب وموضوع زيادة التعويضات العائلية للسائقين المالكين”.
وتركز الإجتماع، بحسب مديرية العلاقات العامة في الصندوق، على “آلية التعاون بين النقابة والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والصندوق لضبط الإفادات غير المشروعة لبعض السائقين العموميين من تقديمات الصندوق.
وفي ضوء إحالة المدير العام قوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص لائحة بمحاضر ضبط المخالفات في حق عدد من السائقين العموميين في مختلف المناطق اللبنانية،
 وفي ضوء اللوائح المسلمة من الإتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان،
 أحال المدير العام للصندوق اللوائح المتضمنة المخالفات التي ارتكبها عدد من السائقين العموميين إلى مديرية التفتيش والمراقبة في الصندوق لإتخاذ الإجراءات اللازمة ولا سيما لجهة شطب السائقين الوهميين من سجلات الصندوق وإسترداد التقديمات التي أفادوا منها من دون وجه حق وتنظيم محاضر ضبط وإبلاغه بالنتائج بشكل دوري ليصار إلى إتخاذ الإجراءات المناسبة في حق المخالفين”.
وتوجه الدكتور كركي إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ب”الشكر والتقدير على الجهود التي تبذلها في سبيل حفظ الأمن عموما والمحافظة على أموال الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والدولة اللبنانية وخصوصا على تعاونها البناء لملاحقة السائقين الذين يفيدون من تقديمات الصندوق من دون وجه حق”.
وشكر ايضا “الإتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان على جهودهم في الإضاءة على المخالفات التي يرتكبها بعض أصحاب اللوحات العمومية”.-انتهى-
———

أبو فاعور طلب من المشنوق إقفال معمل تنمية
وأحال على القضاء تقريرا عن سنتر تعنايل

(أ.ل) – أرسل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور كتابا إلى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، طلب فيه “إقفال معمل “تنمية” في البقاع بشكل موقت لمدة أسبوعين الى حين استيفاء الشروط الصحية المطلوبة”، بعد أن تبين لفريق الهندسة الصحية في البقاع ان شروط النظافة والصحة غير متوفرة، وقد تم توجيه إنذار شفهي لتحسين الوضع ولم تأخذه إدارة المعمل في الاعتبار.
في سياق آخر، أحال أبو فاعور على المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود تقرير الهندسة الصحية في البقاع حول تفاصيل ونتائج الكشف على معمل “سنتر تعنايل” للألبان والأجبان، الذي يشير الى وجود ألبان وأجبان وخميرة فاسدة منتهية الصلاحية، وعدم مطابقة الشروط الصحية، طالبا اعتبار هذا التقرير بمثابة إخبار يستلزم التحقيق والمتابعة واتخاذ الإجراءات المناسبة حرصا على منع تكرار هذه المخالفات الخطيرة بحق صحة المواطنين.-انتهى-
———-
صالح زار قزي واستغرب عدم اكتراث الحكومة لوضع كهرباء لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي صباح اليوم في مكتبه نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة شربل صالح وحضور مستشار الوزير موسى فغالي.
بعد اللقاء قال صالح :”ان النقابة تستغرب عدم اكتراث الحكومة بوضع المؤسسة المذري والاقفال المستمر منذ ما يقارب الاربعة اشهر وعدم ادراج ملف الكهرباء على اي من جلسات مجلس الوزراء”، مؤكدا “ضرورة البت من قبل مجلس الخدمة المدنية بإجراء المباراة المحصورة للعمال المياومين وجباة الاكراء قبل نفاذ المهلة القانونية للقانون رقم 287 الصادر في الجريدة الرسمية في 8-5-2014 بحيث تشمل جميع الذين يحق لهم خوض المباراة، وفي حال تجاوز عدد الناجين العدد الذي حددته ادارة المؤسسة والبالغ 897، وتأمل النقابة من ادارة المؤسسة ووزارة الطاقة ادخالهم في ملاك المؤسسة على مراحل فترة السنتين التي يخدمها القانون بعد اجراء المباراة المحصورة”. وحذر من “الاستمرار بوضع المؤسسة على ما هو عليه لان ذلك ينذر بعواقب وخيمة على ملاك المؤسسة والمياومين”، كما حذر “من الوضع المالي الذي وصلت اليه المؤسسة حيث لم يعد باستطاعتها دفع تعويضات الصرف للذين انهوا خدماتهم”.
واثار “الضرر اللاحق بالعمال والمستخدمين جراء الاقفال المستمر وما يرتبه ذلك على العمال في لقمة عيشهم من الناحيتين المادية والمعنوية”، مؤكدا ان “النقابة ستواصل تحركها”، مشددا على انه “في حال لم تسارع الحكومة الى حل مشاكلنا سنقوم في القريب العاجل بتسليم المؤسسة للحكومة علها تفتح الملف وتطرحه على المعالجة لأننا لم نعد نستطيع الاستمرار لان الامور وصلت الى الخط الاحمر وعلى الحكومة المعالجة في القريب العاجل”، ومحذرا “من اي توجه لخصخصة القطاع”، وشاكرا “وزير العمل على تجاوبه وتعهده طرح مشاكلنا على طاولة مجلس الوزراء”.-انتهى-
———

باسيل افتتح” لقاء القارة الأفريقية للدبلوماسية الفاعلة “

(أ.ل) – إستهل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته إلى ساحل العاج بإفتتاحه ” لقاء القارة الأفريقية للدبلوماسية الفاعلة ” الذي يجمع كل رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية اللبنانية في أفريقيا. وتحدث في كلمته عن المحاور التي ينبغي التطرق إليها خلال الإجتماع تمهيداً للخروج بخلاصة عملية تشكل مدخلاً للقضايا التي تهم الدبلوماسية اللبنانية في القارة الإفريقية خصوصاً موضوع المغتربين والدبلوماسية الإقتصادية إنطلاقاً من خمسة محاور:
١- التغطية الإدارية
٢- الإقتصاد الإغترابي 
٣- تنظيم الإغتراب اللبناني
٤- خطة عمل للقاء المقبل
٥- خلية أزمة لحالات الطوارئ.-انتهى-
———

شهيب التقى وفد نقابة المهندسين في بيروت
ورئيس لجنة الصحة النيابية ومحافظ جبل لبنان
  
(أ.ل) – شدد وزير الزراعة النائب أكرم شهيب على التعاون والتنسيق بين القطاع الأهلي والنقابات والقطاع العام للنهوض بالقطاع الزراعي وتطويرها وتوفير الأمن الغذائي وتأمين سلامة الغذاء، واكد على اهمية التعاون مع نقابة المهندسين التي تمثل شريحة هامة من ركائز القطاع الزراعي.
كلام الوزير شهيب جاء خلال استقباله وفد نقابة المهندسين في بيروت برئاسة النقيب المهندس خالد شهاب، أمين المال ميشال متى، رئيسة الفرع السابع (المهندسين الزراعيين) ميشلين وهبي واعضاء مكتب الفرع شارل عساف ويوسف دوغا وكميل أبي عتمة ورئيس اتحاد المهندسين الزراعيين العرب السابق ورئيس الفرع السابع السابق المهندس أيمن زين الدين وتطرق البحث خلال اللقاء الى مختلف جوانب التعاون بين وزارة الزراعة ونقابة المهندسين.
ووضع النقيب شهاب امكانيات النقابة في تصرف وزارة الزراعة لتنظيم المؤتمرات العلمية لتنظيم القطاع الزراعي، وتم الاتفاق على اعداد ورشة عمل مشتركة تخصص لإعادة إطلاق الوصفة الزراعية في موعد قريب جداً.
من جهة ثانية استقبل الوزير شهيب على التوالي رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني ومحافظ جبل لبنان فؤاد فليفل وتركز البحث على ملف سلامة الغذاء والاجراءات التي تقوم بها مختلف الاجهزة المختصة في وزارة الزراعة والتعاون في هذا الملف.-انتهى-
———

حوري: لا ربط بين الحوار وبين اعمال المحكمة

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان تيار “المستقبل” لا يربط بين موضوع الحوار مع “حزب الله” بتقدم اعمال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
وقال: “نحن دائما كنا اهلا للحوار ولم نكن يوما سلبيين او متراجعين في هذا الاطار، و”تيار المستقبل” كان شريكا دائما في حوار العام 2006 ولم نغب عن اي جلسة من الجلسات، في حين ان البعض كانت لديه الحجج والذرائع ليغيب، واعتقد ان الفريق الآخر وصل الى قناعة اساسية تقول إن الحوار اصبح ضرورة ولا مفر منه للمرحلة التي ربما اصبح فيها مستقبل لبنان على المحك”.
وعن ردود الفعل على مبادرة الرئيس سعد الحريري الى القبول بالحوار مع “حزب الله”، اجاب: “عموما، هناك ردود فعل طيبة، خصوصا ان الرئيس الحريري عرض توصيفا واقعيا ومحددا لم يبالغ في التوقعات ولم يتشاءم بل فصل بين الامور التي نختلف عليها وبين الامور التي قد نصل الى نتائج ايجابية فيها وهذه الصورة عكست جوا مريحا لدى الناس وهذا لا يخلو من بعض الانتقادات هنا او هناك، الا ان الاغلبية سواء من القوى السياسية او الرأي العام يؤيدون الرئيس الحريري”.
وعن ملف العسكريين المخطوفين وقرار الحكومة بالتفاوض مباشرة مع الخاطفي، اعرب حوري عن تأييده اي خطوة تتخذها الحكومة، وقال: “لقد قلنا سابقا ان مناقشة هذا الموضوع في المنابر الاعلامية فيه الكثير من المحاذير، ونحن رأينا كيف تعاملت تركيا مع ملف المخطوفين لديها، فبمجرد حصول عملية خطف تصمت كل الاصوات ويحصر الموضوع بجهة معينة تتولى متابعة ملف المخطوفين، وللاسف هذا الموضوع في لبنان صار مسار بحث ونقاش للجميع وهذا لا يفيد”.
وأوضح ان “ما سمعناه من رئيس الحكومة تمام سلام يؤكد توجها واضحا لحل هذا الملف، واذا كان الحل مع موقوفين او مجموعات قيد التحقيق فهذا يعود الى الحكومة لاقراره”.
وذكر بأن “حزب الله” فاوض العدو الاسرائيلي عبر الالمان لاسترجاع اسرى، مؤكدا ان “المفاوضة ليست عيبا وهي الامر الطبيعي لحل اي ازمة”، وقال: “ليس منطقيا الهروب الى الامام ورفض الوصول الى حلول في هذا الملف بحجة هنا او هناك، لا بد من معالجة هذا الملف ولو كلفنا بعضا من الاثمان الموجعة لان استعادة هؤلاء العسكريين فيه استرجاع لكرامتنا”.
وعن ظهور وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم في لبنان اكثر من مرة، قال: “ظهوره هو للمغادرة والعودة عبر مطار رفيق الحريري الدولي، وهذا ما يؤكد حجم الازمة التي يعيشها النظام السوري، فلو كان قادرا على السفر من خلال مطار دمشق الدولي لما قرر المجيء الى هنا، وهذا كله لمحاولة قول النظام السوري انني لا ازال هنا ولكن الجميع يعلم ان هذا النظام صار في وضع لا يحسد عليه فهو يسيطر على مساحة محدودة من الارض السورية”.-انتهى-
———-

فياض: دخلنا في مرحلة أفول داعش وتراجعها واضمحلالها

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض خلال احتفال تأبيني في بلدة الطيبة “أننا قد دخلنا في مرحلة أفول داعش وتراجعها واضمحلالها، وأن ما يجري تحقيقه على كل الجبهات يدل على ذلك، ففي العراق خسرت داعش نصف ما احتلته من أراضي، وفي كوباني تقف عاجزة عن اسقاط البلدة رغم حصارها، وفي سوريا يسجل الجيش السوري نجاحات كبيرة يوما بعد يوما، وفي لبنان فقد بات التكفيريون عاجزين عن اجتياح أي قرية أو بلدة لبنانية، وما حققه الجيش اللبناني من ملاحقة وتفكيك للخلايا التكفيرية شكل إنجازا كبيرا وأظهر أن البيئة الحاضنة للمجموعات التكفيرية هي بيئة واهنة وهشة ومحدودة. واعتبر فياض “أن ما ينقص البلد اليوم هو الحوار الذي يعتبر بدوره حاجة أساسية أيضا في استراتيجية مواجهة الجماعات التكفيرية التي بات يدرك الجميع أنها تشكل تهديدا
واستهدافا لهم، ولكن في الوقت ذاته يجب أن لا نستهين بالتهديد الأمني الذي تمثله الجماعات التكفيرية رغم تراجعها وتطويقها شعبيا.
وشدد فياض على ضرورة أن يخطو الجميع باتجاه الحوار بخطوات ثابتة ومسؤولة، لأن فيه مصلحة للجميع وليس لطرف أو لفئة وعوائده ستصب في مصلحة الوطن أولا واخيرا.-انتهى-
———-
أسود: رد الطعن بالتمديد من قبل المجلس الدستوري جريمة

(أ.ل) – رأى عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب زياد أسود أن “رد الطعن بالتمديد لمجلس النواب من قبل المجلس الدستوري بحجة الحيلولة دون التمادي في حدوث الفراغ في المؤسسات الدستورية اكبر جريمة ارتكبها لانه لا يوجد ما يسمى بالفراغ وانما استحقاق محددة مهلته”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي “ان الطعن المقدم بأسبابه القانونية يستحيل على اي مجلس دستوري ان يرده لانه قائم على اساس قانوني”، مضيفاً “قدمنا فرصة للمجلس الدستوري من خلال هذا الطعن ليقوم بدوره وليبرهن عن نفسه كمؤسسة قادرة على الفصل في هذه المخالفات لكن يبدو انه كبقية المؤسسات لا بل أسوأ”. واذ اشار اسود الى استعداد التكتل لتقديم استقالات من المجلس النيابي في حال كانت ستؤدي الى انتخابات عامة، قال “الاستقالة لا يجب ان تتوجه الى من يطبق القانون والدستور وانما لمن يخالف بكل المقاييس السلوك الصحيح بإدارة شؤون الدولة ومؤسساتها”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 1/12/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 6/12/2014 ستقوم وحدة من الجيش ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية وذلك في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس.-انتهى-
———-
النائب فضل الله: لاغتنام فرصة تنفيس الاحتقان بتلاقي القوى

(أ.ل) – دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله إلى اغتنام الفرصة التي تلوح في أفق لبنان عبر تنفيس الاحتقان السياسي وتخفيف لهجة الخطاب الإعلامي وذلك بتلاقي القوى في ما بينها والبحث بالقضايا الأساسية والتوافق عليها. 
وقال “جميع القوى المعنية في الداخل اللبناني بحاجة إلى خارطة طريق واضحة من أجل تحصين بلدنا في مواجهة الأزمات التي تعصف بالمنطقة وفي الدول المجاورة، لأن مسؤولياتنا في لبنان هي منع امتداد هذه الأزمات والأخطار خاصة في ظل التهديد الوجودي للبنان الذي يمثله المشروع التكفيري”.
وخلال احتفال تأبيني في بلدة الطيري الجنوبية أمس شدد فضل الله على أن الوضع الأمني هو أولوية أساسية اليوم في لبنان، ومسؤولية وطنية جامعة تحتاج إلى تلاقٍ وطني، معتبراً أن الخطر الأمني لا يستهدف جهة دون أخرى وأن التحصين يكون من خلال قيام الدولة بمسؤولياتها الكاملة لحماية الأمن والحفاظ على الإستقرار ومواجهة أي تحدٍ أمني داخلي” مشيراً الى أنه “عندما نوفر الغطاء السياسي الداخلي للجيش اللبناني والقوى الأمنية تستطيع الحفاظ على الإستقرار ومنع الجماعات التكفيرية من إقامة مرتكزات لها”. 
ورأى فضل الله أنه يجب عودة الحياة الطبيعية إلى المؤسسات الدستورية، وقال “عندما نريد استقراراً أمنياً في لبنان ودعماً للمؤسسات الأمنية وتوفير الغطاء لها لا بد من الدولة أن تنتظم من خلال مؤسساتها الدستورية”، وتابع” “هناك بندان أساسيان لتحقيق ذلك، الأول: أن ننتخب رئيساً للجمهورية، وفي هذا الإطار فإن موقفنا بات واضحاً وهو ينطلق من رؤيتنا للمصلحة الوطنية وليس فقط من خلال رد الجميل أو الوفاء. والبند الآخر هو إقرار قانون إنتخابي جديد، ليكون معبراً أساسياً وضرورياً في إعادة تكوين السلطات في لبنان”. ولفت عضو كتلة الوفاء للمقاومة إلى أنه هناك أمر قد يكون غائباً عن بال المسؤولين وخاصة في الحكومة وهو القضايا المعيشية الحياتية رغم وجود تحديات أمنية وسياسية، داعياً إلى إعطاء جرعة سريعة للحكومة في ظل التلاقي الموجود حالياً لتقوم بمسؤولياتها على الأقل في الحد الأدنى من تأمين المقومات الأساسية للمواطنين في القضايا المعيشية، لأنها قادرة على ذلك إذا ما توفر لها الدعم من القوى السياسية التي تشكلها.-انتهى-
———
ضبط عبوة ناسفة ولغماً مضاداً للآليات في جرود بلدة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 29/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 6.30، ضبطت قوى الجيش أثناء قيامها بتفتيش عدد من المسالك في جرود بلدة عرسال، عبوة ناسفة زنة 20 كلغ من المواد المتفجرة ولغماً مضاداً للآليات، كانا مجهزين للتفجير عن بعد بواسطة جهاز لاسلكي. وقد فرضت هذه القوى طوقاً أمنياً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري وعمل على تفكيكهما.-انتهى-
———-
المفتي دريان تلقى دعوة لزيارة الباراغواي والتقى زواراً

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفد منتدى الحوار الاسلامي برئاسة فؤاد مخزومي الذي ابدى تقدير المنتدى “لمواقف سماحته المعتدلة والداعية إلى وحدة اللبنانيين والمسلمين، وغيرته على وحدة الصف الإسلامي ورفضه للفتنة”، متمنيا له “النجاح في إنهاض مؤسسات دار الفتوى”.
سفير الباراغواي
واستقبل مفتي الجمهورية، سفير الباراغواي في لبنان حسن ضيا، بحضور عضو المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى بسام برغوت. وقال السفير ضيا: “وجهنا لسماحته دعوة لزيارة اميركا الجنوبية – الباراغواي، وان المفتي شدد خلال اللقاء على الوحدة اللبنانية بدءا من وحدة المسلمين والتآخي مع الطوائف الأخرى الموجودة في لبنان، ويعتبر ان لبنان هو منهجية، هو أصول التعاطي والتاخي ما بين كافة الديانات، ومثل يحتذى به، وصلة وصل ما بين العالم الغربي والعالم الشرقي، واعتبر كذلك ان اللبنانيين الموجودين في الخارج هم صمام الأمان لوجود لبنان ولاستمرارية لبنان ونقل الرسالة اللبنانية الخالدة”.
الرابطة السريانية
 كما استقبل دريان، وفد الرابطة السريانية في لبنان برئاسة حبيب افرام، الذي قال: “في ظل كل هذا الجنون في المنطقة، وفد الرابطة السريانية زار المفتي، وارتاح الى هذا العقل والرصانة والانفتاح والجدية، ونحن نأمل ان يعود هذا الصرح موطئا وموطنا لكرامة كل انسان ولكل مواطن وان يقود المواجهة الفكرية والعقائدية والاجتماعية والسياسية ضد كل الاصوليات التكفيرية والالغائية، ونحن معا، مع سماحته ومع هذه الدار، لخلق نهضة عربية إسلامية عنوانها المواطنة، وعنوانها المساواة، وعنوانها محاربة الإرهاب، وطلبنا من سماحته ان يكون التنوع والتعدد في هذه المنطقة رائد الحوار، وطلبنا منه أيضا ان يحمل معه حيث كان واحدة من قضايانا الكبيرة، وهي خطف المطرانين العزيزين يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي في كل اتصالاته، ووعدنا خيرا، ونحن نقول “نحن في دار كل لبنان، ونحن في دار الاعتدال، نراهن على هذه الدار وعلى حراكها”.
مجلس خبراء الموارد
ثم استقبل مفتي الجمهورية وفدا من المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية، واطلع الوفد المفتي على نشاطات المجلس”، واكد “دعمه وتاييده لمواقف سماحته الوطنية والإسلامية لخطاباته التي تنعكس ارتياحا لدى المواطنين، وخاصة في عيشهم المشترك”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط قبريخا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 1/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 1/12/2014 عند الساعة 8,30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة قبريخا – الجنوب.-انتهى-
———-

التقى الرفاعي على رأس وفد من حركة الجهاد الإسلامي
علي فضل الله: على العرب والمسلمين تحمّل مسؤوليّاتهم تجاه الشّعب الفلسطينيّ

(أ.ل) – شدّد العلامة السيد علي فضل الله على ضرورة أن يتحمَّل العرب والمسلمون، المسؤوليَّة التاريخيَّة تجاه الشعب الفلسطيني وقضيَّته، داعياً إلى رفع الغبن عن الفلسطينيين في المخيّمات، وتقديم كلّ ألوان الدعم الممكنة لهم. من جهته، أكَّد ممثّل حركة الجهاد الإسلاميّ في لبنان، أبو عماد الرفاعي، أن لا سبيل لمواجهة العدو الصهيوني وكسر مخططاته، إلا بوحدة العرب والمسلمين.
استقبل السيد فضل الله وفداً من حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، برئاسة ممثلها في لبنان أبو عماد الرفاعي، حيث جرى البحث في تطوّرات الأوضاع العامة في المنطقة، والتحديات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية في الظروف الراهنة، ومعاناة الشعب الفلسطيني داخل فلسطين المحتلة وخارجها، إضافة إلى الحصار المستمر لقطاع غزة. وبعد اللقاء، صرّح الرفاعي بأنّ زيارة العلامة السيد علي فضل الله بين الوقت والآخر، ضرورية، لما لهذا البيت من دور في حماية الشعب الفلسطيني، والدّفاع عن قضيته وحقوقه، سواء من خلال والده المرجع السيد فضل الله أو من خلاله، وقد شكره على مواقفه، وعلى الحيّز الذي تأخذه فلسطين في خطبة الجمعة، وعلى دعمه المتواصل للشَّعب الفلسطينيّ.
وقال: “لقد استعرضنا ما تتعرّض له فلسطين، وما يتعرّض له الشّعب الفلسطينيّ في هذه المرحلة، ومخاطر ذلك على مستقبل هذه القضيَّة، وخصوصاً أنَّ العدو الصهيوني يحاول في هذه الأيام تجزئة الملف الفلسطيني وفكفكته بطريقة منهجيَّة خطيرة، ويعمل على إيجاد موقع دائم له في المسجد الأقصى على المستوى الزماني، من خلال إدخاله المستوطنين صبيحة كلّ يوم إلى الأقصى، لتمرير مسألة التقاسم الزماني، وفرض أمر واقع جديد، مستغلاً بذلك الصَّمت العربيّ والإسلاميّ القاتل”.
وأكّد الرفاعي أن لا سبيل لمواجهة هذا العدو إلا بتضامن العرب والمسلمين جميعاً، إضافة إلى الجهود الجبارة للشعب الفلسطيني، الّذي قدّم في الأيام الأخيرة نماذج كبرى في المواجهة، والشواهد أثبتت أنَّ كلّ فلسطيني هو قنبلة مؤقتة في مواجهة كلّ المحاولات الاستيطانية، ومحاولات استباحة الأقصى وتدنيسه.
من جهته، شدَّد العلامة فضل الله على أنَّ من واجب العرب والمسلمين التفاعل مع ما يجري في فلسطين المحتلة، وتقديم الدعم المعنوي والمادي والإعلامي، وكلّ الإمكانيات المتاحة، لحماية الشعب الفلسطيني وحفظ قضيّته. ورأى أنَّ هذا الشَّعب تحمّل من الضّغوط ما لم يتحمّله أي شعب، ولكنَّه أثبت في كلّ مرحلة أنه يستطيع الانتصار على هذه الضغوط، وابتداع أساليب جديدة في عملية المواجهة، ولكن ذلك لا يُعفي العرب والمسلمين من مسؤولياتهم التاريخية تجاهه وتجاه قضيّته، وخصوصاً أنّ دفاعهم عن هذه القضيَّة وعن هذا الشعب، هو دفاع عن أنفسهم بالدرجة الأولى، لأنَّ أيّ ضعف يصيب القضية الفلسطينية ينعكس على الواقع العربي والإسلامي وهناً وضعفاً وسقوطاً، وأية قوة يحصّلها الشعب الفلسطيني في مواجهة العدو هي قوة للعرب والمسلمين. وشدّد سماحته على ضرورة رعاية الشَّعب الفلسطينيّ، واحترام حقوقه في البلدان العربيّة والإسلاميّة، وخصوصاً في المخيّمات، داعياً إلى توفير كلّ ما هو ممكن لرفع الحيف والظّلم عنه. –انتهى-
———-

درويش غادر الى روسيا في زيارة رسمية
 
(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي: غادر صباح اليوم سيادة راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش الى روسيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام يلتقي خلالها المسؤولين الروس ويعرض معهم اوضاع المسيحيين في المنطقة.
وكان في استقبال سيادة على أرض المطار المعتمد البطريركي للروم الأرثوذكس في روسيا المطران نيفن صيقلي الذي اقام مأدبة غداء على شرف سيادته حضرها دولة الرئيس ايلي الفرزلي، السفيرين اللبناني والسوري في روسيا شوقي ابو نصار ويوسف يوسف، المحامي ناجي غانم وعدد من رجال الأعمال.-انتهى-
———-
حمود التقى اللجنة الفلسطينية وتأكيد أن المخيم
ليس مكانا طبيعيا لايواء الخارجين عن القانون

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه اللجنة الفلسطينية العليا للاشراف على امن المخيم من خلال وفد موسع يمثل كافة الفصائل الفلسطينية برئاسة اللواء صبحي ابو عرب، وتم عرض الاوضاع الامنية في الميخمات من خلال الضجيج الاعلامي الذي حصل مؤخرا، وصرح فضيلته بما يلي:
نؤكد على الدور الايجابي الذي تقوم به القوة الامنية في مخيم عين الحلوة مدعومة من كافة الجهات الفلسطينية الفاعلة دون استثناء، ونؤكد ان من اهم انجازاتها العلاقة الوثيقة المميزة مع  الجهات اللبنانية الرسمية كافة، وخاصة مع قيادة الجيش اللبناني في الجنوب، ولقد نتج عن ذلك انجازات امنية لا تخفى على احد. ونؤكد ان المخيم ليس مكانا طبيعيا لايواء الخارجين عن القانون، وان الحكمة التي تتحلىى بها القوى الفلسطينية كفيلة بأن تجد حلا مناسبا لتجاوز هذه المرحلة الحساسة التي يتهم بها المخيم بايواء الخارجين عن القانون، ولقد سبق للجهات الفلسطينية كافة ان خرجت من مثل هذه الازمات بأقل الخسائر، كما سبق للجميع ان احاطوا بقوة بكل العابثين بالامن ومنعوا بالقوة وبالحكمة اي اعتداء محتمل على الجيش اللبناني خلال الازمات السابقة، وسيبقى هذا الحرص باذن الله وهذه الحكمة تحكم العلاقة اللبنانية الفلسطينية حتى تتجاوز هذه الازمة العارضة.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 1/12/2014 البيان الآتي:
وإعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———
لقاء في صور حول دور المرأة في حل النزاعات وبناء السلام
الحسيني: لوقف تسلط وعنف الرجال على النساء واعطائها الحقوق الوطنية والدستورية

(أ.ل) – نظمت “جمعية شؤون المرأة اللبنانية” بالتنسيق مع “وحدة النوع الاجتماعي في اليونيفيل” اللقاء السنوي حول “دور المرأة في حل النزاعات وبناء السلام” في مركز باسل الاسد الثقافي في صور، حضره الى القائد العام لليونيفيل الجنرال لوتشيانو بورتولانو المنسق الخاص للامم المتحدة ديريك بلامبلي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيسة الجمعية الدكتورة رباب عون وممثلو الجمعيات النسائية.
الحسيني
بعد النشيد الوطني ونشيد اليونيفيل وتقديم من ناديا حمزة ألقى الحسيني كلمة اكد فيها ان “المرأة هي قلب المجتمع النابض والعنصر الفعال في بناء المجتمع الصالح”، مؤكدا على “التضامن مع حقوق المرأة ومنحها حق المشاركة الفعالة في الحياة السياسية العامة عبر الترشح للانتخابات اسوة بالرجال ومنحها حق المساواة مع الرجل ووقف تسلط وعنف الرجال على النساء واعطائها الحقوق الوطنية والدستورية”.
بورتولانو
واشار بورتولانو في كلمته الى “وجود مجال واسع لاشراك العنصر النسائي في عمليات فض النزاع حول العالم، وكل ذلك لا ينفي وجود العديد من الثغرات الهامة”، لافتا الى ان “الاحتفال باليوم العالمي المفتوح المعني بالمرأة والسلام والامن يعيد النبض الى الجهود المبذولة من اجل تنفيذ الاهداف المنصوص عنها في قرار مجلس الامن 1325”.
وقال ان “الهدف من التركيز على التوصيات الاساسية الاربع التي يقوم عليها قرار مجلس الامن 1325 وهي الوقاية والحماية من الاضرار والمشاركة في عملية بناء وحفظ السلام والعودة الى الحياة الطبيعية”، مشددا على ان “تفعيل دور المرأة حول النزاعات وعملية بناء السلام يجب ان يتم دون ان يغيب عن بال المهتمين ان لكل منطقة عاداتها وتاريخها وانه من واجبنا ان نسعى لتحقيق التطلعات لضمان السلام المستدام”.
بلامبلي
والقى بلامبلي كلمة اشار فيها الى ان “الامم المتحدة تحاول ان تجسد التحول نحو المساواة بين الجنسين في المراكز القيادية وخلال فترة ولاية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تم تعيين عدد اكبر من السيدات في مراكز عليا مما حصل في اي فترة اخرى من تاريخ المنطقة، لكن لا يزال ذلك غير كاف”، آملا ان “يتم تعيين سيدات اكثر لترأس الادارات ويعثات الامم المتحدة الميدانية في المستقبل”.
واضاف: “ان موضوع المساواة بين الجنسين ليس مسألة نسائية فقط بل هي قضية من قضايا حقوق الانسان ايضا. وعلى الرجل ان يكون شريكا في انجاز الحقوق المتساوية للمرأة وفي صنع الانتهاكات التي تواجهها بعض النساء”.
واضاف: “هنا في الجنوب كما في مناطق اخرى من لبنان لقد اختبرتن النزاعات مباشرة خلال اعوام طويلة، وفي السنوات الثمانية الماضية ساد هدوء نسبي هنا بفضل القرار 1701 واليونيفيل والتزام جميع المعنيين باستمرارية وقف الاعمال العدائية. لكن البلد اصبح ملاذا للذين يفرون من النزاع في سوريا وقد استوعب لبنان اعدادا غير مسبوقة من النازحين بالنسبة الى حجمه، وكانت الحكومة والمجتمعات المستضيفة كريمة دائما نحو السكان النازحين”، داعيا المجتمع النسائي “الى لعب دور لبناء جسور مع النازحين الذين سيصبحون جيرانا من جديد في سوريا بعد انتهاء الحرب هناك”. مشددا على ان “الامم المتحدة ستحاول تأمين مشاركة اكبر لحمل الاعباء الناجمة عن تواجد النازحين ولحصول المجتمعات المستضيفة على مساعدة اكثر للتعامل مع ذلك”.
واختتم اللقاء بعرض فيلم حول ورش العمل التي اقيمت في عدة مناطق جنوبية.-انتهى-
———
الكتائب: لحوار بناء يغني عن تسوية اقليمية او خارجية لانتخاب رئيس

(أ.ل) – اعلن “حزب الكتائب اللبنانية” في بيان اثر الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي برئاسة الرئيس امين الجميل، انه “يشجع انتظام الفرقاء والمكونات الوطنية في مشروع حوار بناء، من شأنه ايجاد نقطة ارتكاز داخلية يعول عليها لانتخاب رئيس للجمهورية، وتغني عن التفتيش عن تسوية اقليمية او خارجية لأزمة رئاسة الجمهورية”.
ورأى في “الحوار المباشر الممكن بين تيار المستقبل وحزب الله، عاملا مساعدا للاستقرار في أعقاب الاحداث الاليمة الاخيرة، لا سيما في منطقة الشمال، ومقدمة لحوار وطني شامل سبق ودعت اليه القيادة الكتائبية”.
ورأى “في القرار الذي اصدره المجلس الدستوري بشأن الطعن المقدم بقانون التمديد لمجلس النواب عملا يخص المجلس لما يشكله من كيان مستقل وسلطة في التقدير والاستنساب”، معتبرا ان القرار “لم يلب طموحات الكتائب الحريصة على الديموقراطية وحق الناخب المقدس”، مؤكدا “وجوب قيام مجلس النواب بكامل موجباته الوطنية بانتخاب رئيس للجمهورية، واقرار قانون حديث للانتخابات النيابية، واصدار قانون جديد يقصر الولاية الممددة للمرة الثانية بما يعيد الاعتبار الى حق الناخب والى مبدأ تداول السلطة”.
ودعا الحزب الى “اتخاذ اخضاع الملف التربوي الى المعايير الاكاديمية”، والى “تحرير الاستحقاقات العامة والخدماتية من الحسابات السياسية والاحتكام فيها الى الاصول القانونية، بما يحفظ تسيير المرفق العام وحاجة الناس الى خدماته، وهذا ينطبق على بعض الملفات العالقة امام مجلس الوزراء منها الخلوي والطاقة والنفايات”.
واعلن عن مشاركته “اللبنانيين فقدان لبنان رمزين كبيرين في عالم الابداع والشعر، الفنانة الكبيرة صباح والشاعر الكبير سعيد عقل، وهما عملاقان رائدان طبعا تاريخ لبنان بكثير من العز والمجد”.-انتهى-
———

حركة الأمة: للحفاظ على عناصر القوة الفلسطينية

(أ.ل) – استغربت حركة “الأمة” صمت المنظمات والهيئات الدولية، وحتى العربية، عن الجرائم والانتهاكات الصهيونية بحق فلسطين وأهلها ومقدساتها، في حين يقف الشعب الفلسطيني الأعزل في وجه آلة الإجرام الصهيونية مسطراً أروع البطولات.
وأضافت الحركة في بيان لها” في يوم التضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني ندعو إلى الحفاظ على عناصر القوة الفلسطينية، وفي مقدمتها الوحدة الوطنية، والمحافظة على الإنجازات التي تحققت بفضل الله سبحانه وتعالى ثم المقاومة، وتوحيد كافة القوى والفصائل للردّ على أيّ عدوان صهيوني”.-انتهى-
———-
تجمع العلماء المسلمين استنكر محاولة اغتيال الموعد

(أ.ل) – استنكر تجمع العلماء المسلمين المحاولة الآثمة لاغتيال عضو هيئته العامة سماحة الشيخ محمد موعد والتي ادت إلى إصابته بيده وهذه المحاولة ليست الأولى بل تعرض سماحته لعدة محاولات باءت جميعها بالفشل كل ذلك لثنيه عن مواقفه الوحدوية المنسجمة مع التوجه الإسلامي الأصيل. ولأنه كان يسعى من أجل إيضاح الموقف الإسلامي الأصيل من الحركات التكفيرية ويعتبر أن كل معركة تخاض داخليا ليست معركة شريفة أولا: لأنها تبعد الأمة عن توجهها الأساسي وهي قضيتها المركزية تحرير فلسطين وثانيا: لأن المستفيد الأول من خلاف المسلمين هو العدو الصهيوني الذي سيطول أمد احتلاله من قبل الصهاينة ويوقع الأمة في المحذور الذي نهى الله عنه وهو التنازع المؤدي للفشل: ” وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ “.
 إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل الجبان نطلب من الأجهزة الأمنية والقضائية وضع يدها على الملف للتوصل إلى الفاعل ومن يقف ورائه لتقيدمهم إلى المحاكمة وأن التباطوء أو التهاون في متابعة هذا الملف سيؤدي حتما إلى تمادى الفاعلين في ارتكاب أفعال مشابهة مع سماحة الشيخ نفسه أو مع علماء آخرين لا يسيرون ضمن نهجهم التكفيري.
 إننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن من قام بهذا الفعل اراد من ورائه اسكات صوت وحدوي مقاوم لا يعترف سوى بجبهة واحدة هي جبهة المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني وإذا ظن انه بذلك  أن يثنيه عن مواقفه فهو خاطئ بل إن ذلك سيؤكد له صوابية موقفه وسيتمسك به حتى لو كان الثمن القتل في سبيل الله فهو كما نعرفه يعتبر أن الشهادة أقصى أمانيه وإن ظنوا أنهم بقتله سيخمد صوت الحق فإن الساحة ملئى بالعلماء المجاهدين أمثاله وستنتهى القضية بانتصار نهج الحق المقاوم الواعي الوسطي على نهج الباطل المستسلم والمتعامل والضال الجاهل فهذ وعد الله الذي لا يخلف وعده.-انتهى-
———-

جبهة العمل الإسلامي: لا بديل عن الحوار الهادف البناء
لحل مشاكل وأزمات الوطن كافة

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء» “أنّه لا حلّ لمشاكل وأزمات الوطن السياسية والاجتماعية والحياتية والغذائية إلا بالحوار الهادف البناء وصولاً إلى التفاهم والتوافق المطلوب، وذلك بدءاً بانتخاب رئيس للجمهورية ومروراً بالتوافق على إقرار قانون انتخابي جديد عادل ومتوازن ووصولاً إلى تحقيق المطالب المعيشية والحياتية المحقة للمواطن اللبناني كي يعيش بعزة وكرامة ومنها موضوع سلسلة الرتب والرواتب وغيرها من القضايا الحياتية الهامة كتأمين الماء والكهرباء وتوفير الدواء والاستشفاء والعلاج والطبابة للجميع للفقير كما الغني على حدّ سواء كي لا يموت أحد بعد اليوم على أبواب المستشفيات ، وكي لا يُردّ أحد بسبب فقره وقلة حيلته”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ الحوار المرتقب اليوم ينبغي أن يكون شاملاً وبمشاركة الجميع لأنّ الوطن يخصّ الجميع ولا يخصّ فئة دون أخرى أو طائفة دون أخرى  ولا يحق لأحد ما أو تيار ما أو جهة سياسية ما أنْ تفرض شروطها المسبقة للحوار من أجل إلغاء أو إقصاء دور أي فريق سياسي يخالفها في الرأي أو في النهج والأسلوب، وهذا الأمر هو برسم الحلفاء أيضاً سيّما وأننا تعرضنا في المراحل السابقة من جملة حملات الشحن الطائفي والمذهبي والتحريض المباشر لمحاولات التصفية السياسية والمعنوية وحتى الجسدية وسقط لنا علماء شهداء وأخوة شهداء دفاعاً عن خط الوحدة ونهج وخيار المقاومة”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 1/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 1 و2014/12/2، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والمتفجرات. وبتاريخ 1/12/2014، ما بين الساعة 14,00 والساعة 24,00، ستقوم وحدة أخرى، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتاريخ 1/12/2014، ما بين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر في حقل رماية تربل- طرابلس.-انتهى-
———-
قوى الجيش عثرت على عبوة في محلة الحدث قرب سور المجمع الجامعي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، عثرت قوى الجيش في محلة الحدث قرب سور المجمع الجامعي على عبوة زنتها 300 غرام من المواد المتفجرة موصولة بأسلاك  كهربائية، وقد فرضت هذه القوى طوقاً أمنياً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري وعمل على تفكيكها.-انتهى-
———-
دبوسي بحث مع ناشطين في العمل المدني اعمال تأهيل سوقين في طرابلس

(أ.ل) – عقد لقاء ضم رئيس غرفة الشمال توفيق دبوسي وناشطين في العمل المدني “تجمع الحملات المدنية ضد العنف في طرابلس” و”تطوير المشاريع في مكتب المبادرات الإنتقالية”، تم في خلاله البحث في أعمال تأهيل السوق العريض وسوق عبد الحميد في مدينة طرابلس، والإجراءات الميدانية التي انطلقت لتأهيلها.
كما تطرق البحث الى مجريات العمل في ضوء تسليم الورش الى منسق الموقع والمتعهدين والمعلمين الذين سيقومون بأعمال التأهيل الكاملة للمحال التجارية بعد معاينة الأضرار التي منيت بها من جراء الأحداث الأخيرة وكذلك التكاليف التي تترتب على أعمال التأهيل والأشكال الفنية التي ستظهر تلك الأسواق في حلتها الجديدة.
وأكد دبوسي أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ترى أن أسواق طرابلس باتت بحاجة اليوم الى اعادة تأهيل وخصوصا بعد الفوضى التي استشرت فيها من جميع النواحي، وذلك من أجل إعادة الحركة التجارية والسياحية اليها بعد زمن من الاهمال والعشوائية وعدم الاهتمام بها لتأتي الأحداث المؤسفة لتشحذ همم الغيارى في تلك الأسواق لتزدهر طرابلس ويعود النبض اليها والحياة، ويبقى الاتكال على التعاون وتوفير الأموال المناسبة”.
وقال: “نشد على الأيادي الخيرة التي تشرف على ورشة تأهيل أسواقنا التجارية والتي ستلاقي الترحاب من جميع أبناء المدينة باعتبار أن هذا السوق من اقدم الاسواق الشعبية التي يتهافت اليها الطرابلسيون لشراء حاجياتهم بأقل كلفة ممكنة، كما ان الترحيب الاكبر سيأتي دون أدنى شك من التجار واصحاب المحلات باعتبار انها المرة الاولى التي يستجاب فيها لمطالبهم بعد ان كانت السوق في حالة يرثى لها، وأن التعاون والتنسيق بين هيئات المجتمع المدني وأصحاب المحلات التجارية سيكونان على درجة عالية من التفاهم المتواصل مع اصحاب المحلات لإنجاز ورشة التأهيل والمساهمة في تنفيذ العمل بأقصى سرعة ممكنة، ولا سيما إعادة تسقيف السوق لمصلحة الجميع في فصل الشتاء وإزالة السواتر الحديدية من فوق المحلات ليعود الطابع الأثري اليها، وهذا ما سينشط الحركة الاقتصادية والتجارية، كما يبقى الامل أيضا بالعمل للمحافظة على نظافة هذا السوق من خلال ضبط المخالفات وملاحقتها ما سينعكس ايجابا على الحركة التجارية فيه،، وأن الحلم الأكبر يبقى الى حين اعادة تأهيل باقي الأسواق الطرابلسية التي تحتاج الى المزيد من الخطط البناءة التي من شأنها تغيير حالة هذه الأسواق الى الافضل”.
الى ذلك، التقى دبوسي رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانيين في فرنسا (ألفا) أنطوان منسى وهو عضو في الجامعة اللبنانية الثقافية، وعرض اللقاء للمهام الجديدة التي كلف القيام بها من جانب الاتحاد اللبناني العالمي الثقافي لجهة تعزيز روابط لبنان في بلاد الإغتراب وبشكل خاص طرابلس.
وأوضح دبوسي أن السعي اليوم هو لتطوير وتحديث دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية في طرابلس والشمال وان هذا الامر حظي بجانب كبير من المداولات.-انتهى-
———-

نسناس يحث في قمة المجالس الاقتصادية والاجتماعية الاورومتوسطية
على التعاون لمواجهة تحديات المرحلة الاقتصادية

(أ.ل) – خلصت قمة المجالس الاورو متوسطية التي عقدت في قبرص، في بيان، وحضرها وزراء قبارصة ورؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية وهيئات مماثلة في بلدان البحر المتوسط ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني روجيه نسناس، الى الطلب من المسؤولين في اوروبا تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار بالتعاون مع المجتمع المدني كمحاور أساسي في مواجهة التحديات في المنطقة وايجاد الحلول للمشاكل التي تعترضها”.
وطالب البيان “السلطات السياسية والمجتمع الدولي تكثيف دعمهم السياسي والمالي واللوجيستي للأردن ولبنان في ظل النزوح السوري اليهما والذي تخطى ال 30 % من عدد سكانهما وتجاوز بكل تأكيد قدراتهما الاقتصادية والاجتماعية لمجابهة هذا الوضع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي”.
وأقر “ضرورة التعاون الوطيد بين بلدان الاورو متوسطية والاتحاد من اجل المتوسط وذلك من خلال مشاريع محددة ولتعزيز اطار التعاون المؤسساتي عن طريق انشاء جميعة الجالس الاقتصادية الاجتماعية الاورو متوسطية”.
وكان رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس قد القى كلمة في القمة شدد فيها على “دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية وضرورة التعاون في ما بينها من اجل توطيد الاستقرار الاقتصادي والسلم الاجتماعي بالتعاون الوثيق بين هذه المجالس وتبادل الخبرات والحد من النزوح من بلدان الجنوب الى شمالها وذلك من خلال خلق فرص عمل في بلدان الجنوب وتشجيع الابداع ودعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة ودعم السلم الاجتماعي في هذه المنطقة”.
وطالب نسناس بـ”ضرورة انشاء لجان متخصصة في هذا المضمار من خلال جمعية المجالس الاقتصادية والاجتماعية الاورو متوسطية بالتعاون مع الاتحاد من اجل المتوسط”.
وكان نسناس قد اجتمع مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاوروبي هنري مالوس الذي اكد دعمه لهذا التوجه مبديا “رغبته في زيارة لبنان والمشاركة في مؤتمر يتناول الحوار الاجتماعي الاقتصادي”.
كذلك كان لنسناس اجتماعات مع بعض رؤساء المجالس الاقتصادية الاجتماعية التي شاركت في هذه القمة.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *