الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 18 تشرين ثاني 2014 العدد2729

نشرة الثلاثاء 18 تشرين ثاني 2014 العدد2729

 

اعترافات مخطط الهجوم الإرهابي علی السفارة الإیرانیة في بيروت
دفتردار: درست في السعودیة إیدیولوجیة الفکر السلفي

(أ.ل)- أقر الإرهابي التکفیري «جمال دفتردار»، المخطط للتفجیر الإرهابي الانتحاري المزدوج الذي استهدف سفارة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة في بیروت في نوفمبر العام الماضي، بأنه تلقی علومه الدینیة ودرس إیدیولوجیة الفکر السلفي التکفیري في السعودیة.
وقف الإرهابي «جمال دفتردار» أمس أمام قوسِ المحکمة العسکریة، نقلاً عن “إرنا” معلناً انتماءه إلی الفکر السلفي، وأنه العقل المدبر والتثقیفی للعمل الانتحاري الذي یسمیه «الجهاد» في لبنان وسوریا والعراق وبحسب اعترافاته.
ووفقًا لاعترافاته فالإرهابي دفتردار هو المخطّط الاستراتیجي لتنظیم «القاعدة» في الشرق الأوسط، وهو مؤسس تنظیم «فتح الاسلام» السلفي التکفیري الذي حارب الجیش اللبناني في مخیم نهر البارد للاجئین الفلسطینیین فی شمال لبنان فی العام 2007 علی مدی نحو 4 شهور، وهو منشئُ ما یسمّی بـ«الجماعة السلفیة للتوحید والقتال»، وهو المعلم العقائدي والإیدیولوجی للعصابات الإرهابیة المسماة بـ«کتائب عبدالله عزام»، والتي تعتبر أحد فروع تنظیم «القاعدة» في الشرق الأوسط.
وبحسب تقریر لقناة «الجدید» بثته اللیلة الماضیة فقد أکد الإرهابي «دفتردار» أنّ له بصماتٍ منهجیة فی جمیعِ الاعتداءات علی الجیش اللبناني في کلّ المناطق اللبنانیة، والتفجیرات الأخیرة في صیدا (کبری مدن الجنوب اللبناني)، إضافةً إلی تفجیر بئر حسن الذي کان یستهدف مبنی السفارة الإیرانیة.
واعترف «دفتردار» أمام المحکمة بأنه تلقی دروسًا في «معهد الامام البُخاري» في عکار – وادي الجاموس، حیث تخصّص بالشریعة الاسلامیة وبالفکر «السلفي الجهادي». علمًا أن معظم من ینتمون الی التنظیمات الإرهابیة التکفیریة في لبنان قد تخرج من المعهد المذکور.
درس «دفتردار» أیضاً في السعودیة إیدیولوجیة الفکرِ السلّفیّ حیث کشف أن تنظیمه أي «کتائب عبدالله عزام» ضمّ مصطفی صالح ومحمد الزعبی ومحمود درباس وإبراهیم خضر وعدنان محمد.
وبعدما کشف له رئیس المحکمة العسکریة الدائمة، العمید خلیل إبراهیم، أسماء بعض المتمولین السعودیین، قال «دفتردار»: إنّ ‘أحمد الزهراني وسعد حمید یقفانِ الی جانب القضیة الإیدیولوجیة للسنة’، فسطّر القضاء العسکري في حقّهما مذکّرات بحث وتحر لتوقیفهما.
وحدد الإرهابي التکفیري «جمال دفتردار» أمام قوس المحکمة العسکریة، أعداءه في لبنان وسوریا والعراق، بأنهم الامیرکیون والشیعةُ والصلیبیون، وقال أمام رئیس المحکمة والمحققین: إن الجهاد هو فرض عینِ في وجه هؤلاء.
وحین سأله القاضي داني الزعني کیف تدعو الی مقاومة الأمیرکیین في العراق ولا تقاتلُهم في السعودیة ولا في غیرِها من البلدان العربیة، أظهر «دفتردار» ارتباکاً في ردّه إذ قال إنه وفقاً لنظریته، فإنّ ‘الأمیرکیین في السعودیة هم في مرتبة «العدوِّ المعاهد»، وبالتالي من یقاتل من أهل السنة والجماعة معاهدًا لا یری الجنة».
وکانت مخابرات الجیش اللبناني اعتقلت الإرهابي «جمال دفتردار» خلال عملیة أمنیة نوعیة في قریة کامد اللوز بالبقاع الغربي، فی 15 کانون الثانی/ینایر الماضی، وهو من موالید برج البراجنة عام 1970، ولدیه أسماء تنظیمیة عدة من بینها «محمد سعید المصري»، وهو متزوّج من فتاة سوریة من بلدة القصیر،عمرها 16سنة، وتم توقیفها معه.
ووجهت المحکمة العسکریة اللبنانیة إلی الإرهابي «دفتردار» عدة تهم في قضایا إرهابیة أبرزها: ‘تألیف عصابة مسلحة بقصد ارتکاب جنایات’، ‘القیام بأعمال إرهابیة بواسطة المتفجرات’، ‘النیل من سلطة الدولة وهیبتها’ و’نقلُ أسلحة’.-انتهى-
——–
توقيف عدد من سماسرة النافعة يتقاضون مبالغ مالية لتمرير السيارات للمعاينة

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” ان وحدات كبيرة من عناصر شعبة المعلومات انتشرت حول مركز معاينة الميكانيك في منطقة الفوار وتولت عناصر من مفرزة استقصاء الشمال حملة مداهمات شملت توقيف عدد من سماسرة النافعة والذين يتقاضون مبالغ مالية مقابل تمرير السيارات للمعاينة الميكانيك.-انتهى-
———

 

ابراهيم عرض مع غراتسيانو الأوضاع وتنفيذ القرار 1701

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم القائد الأعلى للجيش الإيطالي الجنرال كلاوديو غراتسيانو وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة ودور القوات الإيطالية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة في لبنان بتنفيذ القرارات الدولية لاسيما القرار 1701.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 18/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.
وبتاريخي 18و 20 / 11 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة حامات – البترون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
واعتباراً من 6/ 11 /2014 ولغاية 19 /11 /2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———-

اجتماع عربي – صيني في اتحاد الغرف العربية
القصار: لتطوير العلاقات الاقتصادية العربية – الصينية
لترقى إلى المستوى المطلوب والمأمول

(أ.ل) – عقد في مقر الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، إجتماع عربي – صيني مشترك، ضم الرئيس الفخري للاتحاد العام للغرف العربية الوزير السابق عدنان القصار، نائب رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد لمع، السفيرة دونا الترك ممثلة وزارة الخارجية، سيلفانا دندش ممثلة وزارة الاقتصاد، رئيسة قسم غرف التجارة والصناعة والقطاع الخاص في جامعة الدول العربية منال موافي، المدير العام لاتحاد رجال الأعمال العرب طارق حجازي، المستشار الاقتصادي في “إيدال” عباس رمضان. أما الوفد الصيني فتضمن ممثلين عن السفارة الصينية في بيروت، إضافة إلى ممثلين للمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية.
وحضر ايضا الأمين العام لاتحاد الغرف العربية الدكتور عماد شهاب، والأمين العام المساعد شاهين علي شاهين.
وتضمن جدول أعمال الإجتماع التحضيرات المتصلة بالفعاليات المزمع أن تستضيفها العاصمة اللبنانية بيروت، خلال شهر أيار من السنة المقبلة، وأهمها الاحتفال بمرور 60 عاما على توقيع أول اتفاق تجاري بين لبنان والصين، بالإضافة إلى الاحتفال بمرور 25 عاما على تأسيس الغرفة العربية – الصينية، وكذلك انعقاد المؤتمر السادس لرجال الأعمال العرب والصينيين، إلى جانب اجتماع الغرفة العربية – الصينية، والاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين.
القصار
وألقى القصار كلمة تطرق في مستهلها إلى “علاقة الصداقة القديمة التي تربطه مع الجانب الصيني”، مشددا على “أهمية الفعاليات التي من المرتقب أن تحتضنها العاصمة اللبنانية بيروت خلال السنة المقبلة”، لافتا إلى “الأهمية التي تمثلها الصين بالنسبة إلى العالم العربي”، معتبرا أن “هذه الأهمية تزداد يوما بعد يوم، حيث باتت الصين تمثل اليوم أكبر وأهم مورد بالنسبة إلى العالم العربي”.
وقال: “أنا فخور بأن لبنان كان من أوائل الدول العربية التي انفتحت على الصين في العام 1955، حيث تم توقيع أول اتفاق تجاري بين الصين ولبنان، في ظل ظروف صعبة ناتجة من الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفييتي”، موضحا أنه “على الرغم من أن لبنان كان قد اعترف وقتذاك بجمهورية تايوان، إلا أن ذلك لم يمنعه من الانفتاح على الصين، نظرا لما تمثله من أهمية للعالم العربي”.
وإذ شدد على “أهمية إنجاح الفعاليات المزمعة في السنة المقبلة”، أكد أن “اتحاد الغرف العربية واتحاد الغرف اللبنانية ووزارتي الخارجية والمغتربين والاقتصاد والتجارة غب لبنان، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية، معنيون بإنجاح جميع الفعاليات، إيمانا بأهمية تطوير العلاقات الاقتصادية العربية – الصينية لترقى إلى المستوى المطلوب والمأمول”.

يو زين
بدوره نوه نائب مدير الإدارة الدولية، في المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية YU XIN (يو زين)، بالعلاقات العربية – الصينية “التي تشهد نموا مطردا على الصعيد التجاري والاقتصادي، إلى جانب العلاقات السياسية المميزة، بحيث وقفت ولا تزال جمهورية الصين الشعبية إلى جانب القضايا العربية”.
وأشاد ب”الجهود الجبارة التي بذلها الرئيس عدنان القصار على صعيد تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية العربية – الصينية، لافتا إلى أن “الرئيس القصار صديق قديم بالنسبة إلى الصين، ويحسب له الكثير في تعزيز العلاقات العربية – الصينية”.
وشدد على “أهمية إيجاد قواسم عربية – صينية مشتركة في ما يخص إنجاز طريق الحرير”، معتبرا أن “دخول هذا الطريق حيز التنفيذ يحتاج إلى سنوات عديدة، وذلك في حال توافرت الإرادة وتوفرت جميع شروط النجاح لهذا الأمر”.
الترك
وأكدت السفيرة الترك أن “وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان، على استعداد تام للتعاون مع الجهات المنظمة، في سبيل إنجاح الفعاليات العربية – الصينية، المرتقب أن تستضيفها العاصمة اللبنانية بيروت، في أيار من السنة المقبلة”، لافتة إلى أن “الوزارة لن تتوانى عن تقديم جميع التسهيلات اللازمة، بما يكرس أهمية العلاقات العربية – الصينية، من جهة، واللبنانية – الصينية، من جهة أخرى”.
موافي
وتناولت موافي في كلمتها “وجوب العمل بين الجانبين العربي والصيني على تحويل مقترح بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، الذي اعتمد في الخطة العشرية لمنتدى التعاون العربي – الصيني، والبرنامج التنفيذي للعامين 2015-2016، إلى أمر واقع نظرا الى أهمية هذا المقترح في تنشيط التعاون العربي – الصيني وتفعيله”، داعية إلى “تهيئة البنية التحتية لتعزيز التعاون العربي – الصيني على شتى الصعد والمستويات”.
رمضان
أما رمضان فأشار إلى أن “مشاركة “إيدال” في الفعاليات المزمعة السنة المقبلة، ستكون فاعلة وأساسية، بهدف عرض فرص الاستثمار والحوافز التي تقدمها الدولة اللبنانية للمستثمرين الأجانب، وفي مقدمهم المستثمرين الصينيين”.
وقال: “نحن في “إيدال” نقدم سلة من الحوافز الضريبية التي تشجع المستثمرين على الاستثمار في لبنان، ولأجل ذلك نتمنى مشاركة فاعلة من قبل الشركات الصينية، التي تهتم بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية، بمعزل عن المشاريع الاستثمارية الأخرى ومنها المشاريع السياحية على سبيل المثال لا الحصر”.
حجازي
ودعا حجازي الشركات الصينية إلى تعزيز استثماراتها في العام العربي “نظرا الى المزايا الاستثمارية التي يتمتع فيها العالم العربي”، مشددا على “وجوب أن تكون مشاركة الشركات الصينية فاعلة في الفعاليات المرتقبة في السنة المقبلة”، مؤكدا “أهمية تفعيل التعاون والتواصل بين رجال الأعمال العربي والصينيين”.
إلى ذلك، اتفق خلال الاجتماع على “وجوب تكثيف اللقاءات خلال الفترة المقبلة، ومتابعة ما تم التوافق في شأنه، فضلا عن تثبيت موعد عقد الفعاليات التي اقترحها الجانب اللبناني بأن تكون خلال الفترة ما بين 26 ايار و27 منه من السنة المقبلة”، ووعد الجانب الصيني ب”إعطاء الجواب النهائي في هذا الشأن في أقرب فرصة”.-انتهى-
———-
سفير لبنان في روسيا أولم على شرف الوفد الاقتصادي اللبناني

(أ.ل) – أقام سفير لبنان لدى روسيا شوقي بو نصار مأدبة عشاء في دار السفارة على شرف الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور روسيا برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم.
وشارك في العشاء الى حكيم، وزير الصناعة حسين الحاج حسن ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير ورئيس غرفة تجارة طرابلس توفيق دبوسي ورئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، ورئيس مجلس الاعمال اللبناني الروسي جاك صراف ورئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد. وحضر أيضا، ممثل بطريرك انطاكيا في موسكو المطران نيفين سيقلي.
وكانت كلمات لبو نصار وسيقلي والوزيرين الحاج حسن وحكيم.-انتهى-
———
قهوجي التقى وفد نواب بعلبك الهرمل
وعرض مع غراتسيانو العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وفد نواب منطقة بعلبك – الهرمل ضم السادة النواب: حسين الموسوي، الوزير غازي زعيتر، نوار محمد الساحلي، علي المقداد، إميل رحمة، الوليد سكرية، عاصم قانصو ومروان فارس، وتناول البحث التطورات الراهنة، والاجراءات التي ينفذها الجيش لضبط الأمن والاستقرار في منطقة البقاع، وملاحقة مرتكبي جريمة بتدعي.
 كما استقبل العماد قهوجي قائد القوات البرية الإيطالية  الفريق Claudio Graziano على رأس وفد مرافق، بحضور الملحق العسكري العميد Pietro Luigi Monteduro ، وجرى البحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمات الوحدة الإيطالية العاملة في جنوب لبنان.
 ثم استقبل القائمة بالأعمال بالوكالة لدى السفارة السويدية في لبنان السفيرة Diana Janes، وجرى التداول في الأوضاع العامة، وسبل تعزيز التعاون العسكري بين جيشي البلدين.-انتهى-
——–


الرئيس لحود التقى شكر وعبد الرزاق والقطان ووفد لقاء محامي بيروت
رعد: ما يسمى بالمحكمة الدولية لا تعنينا بشيء ولا نسمع ولا نقرأ حولها

(أ.ل) – استقبل الرئيس اميل لحود في دارته في اليرزة، وفدا من كتلة “الوفاء للمقاومة” برئاسة النائب محمد رعد ، وفي حضور النائب السابق اميل اميل لحود.
وبعد اللقاء، قال رعد: “سررنا اليوم كما العادة بلقاء الرئيس اميل لحود، وكانت الزيارة مناسبة لتقييم الاوضاع. وكما تعودنا استحضرنا في خطاب فخامته المعايير الوطنية والسيادة الحقيقية وقيمنا الكثير من الامور التي استجدت على الصعيد المحلي والاقليمي”.
أضاف “عندما تكون المعايير الوطنية والسيادية واضحة وصارمة يهون على المرء رؤية الاشياء بوضوح، ولذلك لم نختلف على تقييم الاحداث والمواقف في كل مرحلة من المراحل وكأننا نقرأ في كتاب واحد ونلتزم معايير واحدة”.
وقال رعد ردا على سؤال: “بالنسبة لما يسمى بالمحكمة الدولية لا يعنينا ذلك بشيء ولا نسمع ولا نقرأ حولها. اما في ما يتعلق بالعلاقات المستجدة بين دول الخليج، فنحن نتمنى لكل الاقطار العربية ان يسودها الاستقرار وتنعم برؤية قومية واضحة وان تشخص عدوها الرئيسي اسرائيل”.
شكر
 وكان لحود استقبل الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الوزير السابق فايز شكر الذي قال على الاثر: “تشرفت بزيارة الرئيس العماد اميل لحود وطبعا المناسبة كانت لشكره على تعزيته الكريمة بوفاة الوالدة، وكانت مناسبة لعرض ابرز المستجدات الداخلية والاقليمية والدولية”.
أضاف “على المستوى الداخلي هناك حراك سياسي مهم لكل القوى ولكل المعنيين في لبنان، وأعني بذلك اجتماع ممثلي الكتل النيابية برئاسة الرئيس نبيه بري والذي كان عنوانه المناقشة حول قانون انتخابي جديد. ان لبنان لن يستمر على “الموال” القديم، فالاساس في لبنان هو المجلس النيابي لانه مصدر السلطات ولنخرج من الازمات التي نعانيها يجب اقرار قانون انتخابي يعتمد الدائرة الواحدة مع النسبية، واذا تعذر ذلك فلنعد الى احكام الطائف مع قانون المحافظة على اساس النسبية”. وجدد “دعم الجيش اللبناني، لان لبنان يستحق بشعبه وجيشه ومقاومته، ان يكون له قانون انتخابي عادل خارج القيد الطائفي”.
وردا على سؤال قال شكر: “هناك ثوابت لدى ايران بالنسبة الى ملفها النووي، فالكل يعلم بأن الاميركي حاول جاهدا ان يكون هناك مناقشات خارج هذا الملف وهي حصرتها به فقط، والسمو في المواقف الايرانية جعلت مواقف الاميركي متأرجحة”.
عبد الرزاق وقطان
 وكان لحود التقى الشيخ ماهر عبد الرزاق والشيخ أحمد القطان الذي قال بعد اللقاء: “جئنا لزيارة الرئيس المقاوم اميل لحود، هذا الرئيس الذي لطالما كان مع وحدة لبنان وقوته المتمثلة بالشعب والجيش المقاومة. ونحن في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة لبنان بأمس الحاجة لرئيس يحمل فكر وعقيدة الرئيس لحود”. أضاف “أكدنا ضرورة دعم الجيش الى ما لا نهاية وواجب الكل ان يقف وراء المؤسسة العسكرية، وعلى الجيش ان يضرب بيد من حديد”.
بدوره، أكد عبد الرزاق “دعم الجيش اللبناني في القضاء على فلول الارهابيين والتكفيريين”، مطالبا الشعب اللبناني ب”مؤازرة الجيش والالتفاف حوله”. وحيا “بطولة الشعب الفلسطيني”، منوها بـ”العملية النوعية اليوم في الاقصى التي اعادت الروح والامل بتحرير كل فلسطين وقدسها الشريف”.
لقاء محامي بيروت
 والتقى لحود ايضا، وفدا من “اللقاء الوطني للمحامين في بيروت” تقدمهم منسق اللقاء المحامي طوني الحوراني وعضوية ممثلين عن جميع الاحزاب والقوى الوطنية.
ومن زوار لحود الوزير السابق جان لوي قرداحي.-انتهى-
———

“جمعية محترف راشيا”  استضافت جمعية “Forever Lebanon” في قلعة راشيا الوادي
لمناسبة الإستقلال وزرع أرزة لشهداء الجيش في قلعة راشيا وإنطلاق العمل في تحريج 22 ألف متر في قرية حوش القنعبة في المنطقة

(أ.ل) – صدر عن “جمعية محترف راشيا” بياناً حول غرس شجرة أرز لشهداء الجيش في قلعة راشيا جاء فيه:
تكريماً للجيش الجيش اللبناني ولمناسبة قدوم عيد الإستقلال الوطني إستضافة “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا الوادي الجمعية اللبنانية لتحريج جبال لبنان “Forever Lebanon” وبحضور رئيسي الجمعيتين الدكتور شوقي دلال والأستاذ أنطوان حويك رئيس نقابة المزارعين في لبنان وأعضاء الجمعيات الذين قدمو من مختلف المناطق اللبنانية حيث أرادو تكريم شهداء الجيش اللبناني بغرسهم شجرة أرز في باحة قلعة راشيا وبالقرب من الغرف التي سجن فيها رجالات الإستقلال وإطلاق العمل في غرس مساحة 22 ألف متر مربع من شجر الصنوبر المثمر والزيتون في بلدة حوش القنعبة في منطقة راشيا وبالتعاون مع الناشط البيئي الأستاذ مارون عبد الله نجم.
عند وصول الوفد إلى مدخل سوق راشيا الوادي التراثي أنشد الجميع النشيد الوطني اللبناني ومن ثم قام الوفد الذي ضم أكثر من مائة شخصية من مختلف المناطق اللبنانية بمسيرة تضامن مع الجيش اللبناني رافعين الأعلام اللبنانية وعلم الجيش نحو قلعة راشيا وعند وصولهم إلى الغرف التي سجن فيها رجالات الإستقلال قام رئيس جمعية محترف راشيا الدكتور شوقي دلال ورئيس جمعية “Forever Lebanon” وأعضاء الوفد بغرس شجرة أرز على إسم شهداء الجيش وتكريماً لروحهم الطاهرة التي رَوَت أرض لبنان لعزته وكرامته.
وبعد الجولة على معالم قلعة راشيا الوادي والسوق الأثري توجه الوفد إلى بلدة حوش القنعبة في منطقة راشيا حيث تم إطلاق مشروع غرس نواة لغابة من شجر الصنوبر والزيتون المثمر على مساحة مهمة من الأرض في البلدة وبالتعاون مع الناشط البيئي مارون نجم كما وعد رئيس الجمعية أنطوان حويك بإستكمال هذا العمل في جميع قرى منطقة راشيا على غرار ما تقوم به الجمعية في كل لبنان ليعود لنا لبنان الجمال لبنان الأخضر الدائم.-انتهى-
———
بري التقى وفدين برلمانيين ايطالي واوسترالي وغرازيانو

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة قائد اركان الجيش الايطالي الفريق كلاوديو غرازيانو على رأس وفد عسكري ايطالي، وعرض معه التطورات الراهنة وعمل قوات “اليونيفيل” في الجنوب بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
وفد برلماني استرالي
ثم استقبل وفداً برلمانيا اوسترالياً برئاسة النائب الفيدرالي فيليب رودّوك والقائم بالاعمال الاوسترالي في لبنان ديفيد ونيدسور بحضور حمدان، وجرى الحديث حول التطورات في لبنان والمنطقة والتعاون البرلماني بين لبنان واوستراليا.
وفد برلماني إيطالي
واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم وفداً برلمانياً ايطالياً من لجنة الشؤون الخارجية برئاسة النائب فابريتسيو شيكّيتو والسفير الايطالي جوزيبي مورابيتو بحضور حمدان وجرى عرض للاوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات البرلمانية بين البلدين.
شربل
ثم استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل.-انتهى-
———
سلام زار والوفد المرافق رئيس مجلس وزراء الامارات حاكم دبي

(أ.ل) – زار رئيس محلس الوزراء تمام سلام رئيس مجلس وزراء الامارات العربية المتحدة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مقر اقامته في دبي، في حضور وزراء الخارجية جبران باسيل، العدل اشرف ريفي، التربية الياس بو صعب، الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير، وتم البحث في مختلف الامور.-انتهى-
———
تنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة على متن خافرات وزوارق حربية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 18/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 19 /11 /2014، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 14,00، ستقوم وحدة من القوات البحرية التابعة للجيش، بتنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة من عيارات مختلفة من على متن خافرات وزوارق حربية، وذلك في البقعة البحرية الواقعة ما بين عمشيت جنوباً وسلعاتا شمالاً لمسافة 7 أميال من الشاطئ.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
———

علي حسن خليل في ورشة عن تعزيز النزاهة:
سنلاحق قضائيا كل المعتدين على أملاك الدولة

(أ.ل) – افتتح وزير المال علي حسن خليل في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، ورشة عمل بعنوان “تعزيز النزاهة في القطاع العام: التحديات التي تواجهها الشؤون العقارية وسبل المعالجة”، بتنظيم من المعهد وبالتعاون مع المديرية العامة للشؤون العقارية في وزارة المال والسفارة الفرنسية، ويقام يومها الثاني والأخير الخميس.
وقال خليل: “ربما يعتقد البعض أن الظروف السياسية والأمنية تستوجب منا أن نغفو قليلا عن قضايا الادارة ومسؤوليات القطاع العام، وقد يستغرب البعض أن نلتقي في دورة تدريبية متخصصة في هذا الظرف الاستثنائي في حياة الوطن. ولكن ما أعتقده وأراه أن من الطبيعي جدا للعاملين في القطاع العام أن يلتقوا في الظروف الصعبة ويعملوا بجهد وكد من أجل تطوير أدائهم كي يستطيعوا تلبية حاجات المواطن في الظروف الاستثنائية”.
وأضاف “نجتمع في هذا اللقاء المتخصص لكي نثبت أننا في وطن قادر على الحياة والتجدد، وأن القطاع العام والإدارة العامة ما زالا يتحملان مسؤولياتها حيال الناس وقضاياهم، وأن المسؤولية تحتم علينا أن نكون دائما جاهزين لتحمل المسؤولية في أعلى درجات الكفاءة والنزاهة والأداء السليم”.
ورأى أن “هذه الدورة تكتسب أهمية خاصة لكونها تتعامل مع قطاع استنثائي ومهم يتصل بأرزاق الناس وأملاكهم وأملاك الدولة الخاصة والعامة”.
واعتبر أن “التحديات التي تواجه المساحة هي قضية كبيرة، وعمر مشاكلها من عمر لبنان، لأن كل المحطات التي مرت بها عمليات المساحة في لبنان اتسمت بكثير من علامات الاستفهام والتساؤل الذي يبدأ بقدرة الموظف على تحمل مسؤوليته بنزاهته وبترجمة ما يقوم به على المستوى القانوني، وصولا إلى تثبيت الحقوق، وهي مراحل كانت دوما مدار إشكالات ونقاشات بين الرأي العام والمعنيين مباشرة وغير مباشرة بهذه القضية”.
وشدد على أن “المسؤولية الأولى تتمثل في إعادة ثقة الناس بجهاز الدولة المعني بقطاع المساحة وإشعار المواطن اللبناني بأن الإدارة العامة في خدمته، ليحصل على الخدمة النزيهة العادلة التي تحفظ حقوقه من جهة وحقوق الدولة وحقوق الناس من جهة أخرى”.
وأضاف “هذه مسؤولية لا يمكن أن نصل إلى تحقيقها إلا إذا اعتمدنا مبدأ المزاوجة بين العلم والمعرفة والنزاهة”.
وإذ لاحظ أن “ثمة أزمة ثقة اليوم بين اللبناني والدوائر التي يتصل عملها بهذا الشأن”، دعا إلى “إعادة تقويم لأداء بمجمل تفرعاته من أجل بناء هذه الثقة الضرورية بين المواطن وإدارة المساحة أو الشؤون العقارية”.
وأكد خليل أن ثمة “جهودا جدية جبارة وصادقة للوصول إلى هذا المستوى من العمل”، لكنه اعتبر أن “جزءا من المشكلة يكمن في طبيعة الادارة وتعقيدات المعاملات الإدارية والآليات التي توصل إلى تحقيق النتائج”.
وشدد على ضرورة “العمل من خلال هذه الورشة وورش أخرى على تأمين أعلى درجات التبسيط في إدارة هذا الملف، وصولا إلى تحقيق الغاية المرجوة منه”.
وقال: “من موقع مسؤوليتي سأكون صريحا بأنه لن يكون ثمة تهاون في أي شكوى أو مخالفة يتم السماع بها أو تسجل خطيا، والمتابعة التفصيلية لهذا الملف ستكون بأعلى درجات الجدية”. وأكد أن “لا أحد على الإطلاق عليه غطاء في ارتكاب أي مخالفة تتصل بقضية مساحة أو شؤون عقارية وتتصل بحق الناس من جهة وحقوق الدولة والبلديات من جهة أخرى”.
وأشار إلى أن هذا الأمر يعني “كل من يتصل عملهم بهذا القطاع، مسؤولين وإداريين، موظفين ومساحين وشركات مساحة، من أجل إزالة علامة الاستفهام الكبرى المطروحة على هذا الصعيد”.
وإذ شدد على أهمية التدريب، قال: “لقد أقدمنا على بعض الخطوات الجزئية في الفترة الماضية بما يتصل بعمل الشؤون العقارية، ومنها ما يتصل بمناقلات وتشكيلات ستسمعون عنها بشكل يومي ابتداء من اليوم. وهذا الأمر تزامن مع الحديث عن قاعدة معلومات حول أسعار العقارات وإعادة النظر في دفتر الشروط الخاص بتلزيمات المساحة وإعادة اعتماد معايير جديدة لتلزيمات عمليات المساحة في القرى”.
وكشف خليل عن توجه إلى “فتح قضايا قانونية ضد كل الذين مارسوا اعتداء على المشاعات العامة وعلى أملاك الدولة العامة والخاصة، وتحديدا في المناطق البعيدة عن العاصمة والتي لا يهتم لها الكثيرون، والتي ما زالت عقاراتها غير محررة أو غير محددة أو لم يكتمل الكيل فيها بعد”.
وأضاف “ستسمعون خلال الاسبوع المقبل نقاشا واسعا وتحديدا للمسؤوليات في ما يتصل بكل الاعتداءات على عقارات الدولة واملاكها والمشاعات، وسأمارس فعل الادعاء الشخصي بصفتي وزيرا للمال على كل من أقدم على مثل هذا الفعل، من دون تغطية لأحد على الاطلاق، بدءا من المشاعات إلى أملاك الدولة وصولا إلى القرارات التي اتخذت من ادارات ووزارات سابقة وحالية في ما يتعلق بالتصرف بأملاك الدولة خلافا للأصول أو القواعد القانونية”.
وتابع “ان نصل الى نتيجة أمر آخر. عهدي ان اتابع، وبالارقام سنتحدث الأسبوع المقبل لنقارن كيف كانت الأمور وإلى أين وصلنا، ولكن ما نستطيع قوله في هذا الأمر اننا سنتابع، وان لا غطاء لأحد في مثل هذه القضية”.
ودعا “كل الهيئات، من بلديات ومخاتير وهيئات المجتمع المدني، وكل من لديه معلومة عن تصرف بأملاك الدولة ومشاعاتها، أن يودعها مديرية الشؤون العقارية أو مكتب وزير المال مباشرة، من أجل استكمال هذا الملف الذي أصبح جاهزا ليطرح أمام الرأي العام من أجل أن يحكم ويتابع وأن نصل الى نتيجة”.
وقال: “لا نريد أن نرمي قضية فقط لنرميها أمام الرأي العام، بل لكي تتابع ونصل الى نتائج فعلية تحمي حقوق الناس والدولة”.
وإذ أشاد بـ”الجهد الكبير والمهم” لمعهد باسل فليحان “على صعيد تدريب الكادر الاداري ليس فقط في وزارة المال، بل على مستوى الإدارات العام ككل”، رأى ضرورة أن تكون ورشة العمل فرصة أمام الموظفين “للافادة من القضاة والخبراء المحاضرين ولعرض المشاكل المشتركة لكي يتم بناء عليها صوغ الحلول المطلوبة للعمل في المرحلة المقبلة.
وسنحرص على الإفادة القصوى من هذا المعهد الذي يشكل منارة للحوار والنقاش والمعرفة والتبادل والالتقاء والإهتمام بشؤون بناء الدولة وإداراتها، وتطوير القدرات والمهارات، وسننظم عملية تدريب واسعة وكاملة خلال سنة 2015 في المساحة والشؤون العقارية وادارات المالية العامة على مختلف تفرعاتها، حتى يتاح لكل موظف، على أي مستوى كان، اكتساب المهارات اللازمة”.
وأكد استعداده “للاستماع إلى الهواجس والإشكالات ومناقشة الإقتراحات والأخذ بالمفيد منها للعمل”، واعدا بأن “قاعدة الثواب والعقاب هي التي ستسود”.
وشدد على أن “التحدث عن إشكاليات ومخالفات لا يعني إطلاقا عدم وجود كوادر نظيفة ونزيهة تقوم بواجباتها على أكمل وجه، ويجب دفعها نحو الأمام وتشجيعها على الاستمرار في العمل الذي تقوم به”.
وختم “إن النزاهة ليست شعارا، بل قيمة اساسية من القيم التي تشكل قاعدة تأمين هذه الخدمة. هذا ما نسعى اليه معا، لكي يتكرس كقاعدة عمل على مستوى ادارات الدولة ككل”.
ثم عقدت الورشة الأولى بعنوان “قراءة في التحديات التي تواجه عمل المساحين في الشؤون العقارية”، بمشاركة 70 مساحا من مختلف المحافظات اللبنانية، واستهلت بحلقة عرض ونقاش تحدثت فيها رئيسة قسم التحويل في مصلحة الفوتوغرامتريا – مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني أمل الحسيني عن التوجهات الحديثة في أعمال المساحة، ورئيس المحكمة العقارية في جبل لبنان والقاضي في مجلس شورى الدولة أحمد الأيوبي عن المشاكل الناتجة من أعمال التحديد والتحرير، والقاضي عبد الله أحمد عن الحقوق والواجبات الوظيفية.
بعدها انقسم المشاركون الى ثلاث مجموعات عقدت ورش عمل مصغرة، تناولت المعوقات الفنية والإدارية التي تواجه المساحين في عملهم، وسبل تذليها، واقترحوا سبلا لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في ظل الظروف الراهنة.
وتعقد بعد غد الخميس ورشة ثانية بعنوان “قراءة في التحديات التي تواجه عمل رؤساء المكاتب في الشؤون العقارية”، يشارك فيها رؤساء المكاتب في مختلف الأمانات العقارية، وعددهم 22، وعشرة من أمناء السجل المعاونين. ويتحدث في الورشة كل من رئيسة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي لمياء المبيض بساط، والمدير العام للشؤون العقارية جورج معراوي عن طريق الإصلاح في الشؤون العقارية، ورئيسة المحكمة الابتدائية في محافظة النبطية القاضية نسرين علوية عن المشاكل الناتجة من العقارات، والقاضي عبدالله أحمد عن الحقوق والواجبات الوظيفية.
وفي ورش العمل المصغرة، ينقسم المشاركون مجددا إلى ثلاث مجموعات عمل تناقش الأسئلة الآتية: ما هي المعوقات الإدارية التي تواجه رؤساء المكاتب في عمليات تسلم طلبات التسجيل؟ وما هي المعوقات المالية التي تواجه رؤساء المكاتب في تسلم العقود وإصدار أوامر القبض بالرسوم المتوجبة وتسلمها وإحالة المعاملات على قلم الأمانة؟ وكيف السبيل إلى تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد؟-انتهى-
———
 النائب فضل الله: إیمان حزب الله بمبدأ ولایة الفقیه قاده للالتزام بقضایا الأمة

(أ.ل) – أکد عضو کتلة «الوفاء للمقاومة» فی البرلمان اللبنانی النائب حسن فضل الله أن إیمان حزب الله بمبدأ ولایة الفقیه قاده للالتزام بقضایا وطنیة وقضایا الأمة، وعلی هذا الأساس حرر لبنان من الاحتلال الصهیونی ودافع عنه وحماه من العدوان.
وأفاد تقریر لـ«إرنا» أن موقف النائب فضل الله جاء خلال حفل توقیعه کتابه الجدید «حزب الله والدولة فی لبنان… الرؤیة والمسار» الصادر عن «شرکة المطبوعات للتوزیع والنشر»، مساء أمس بحضور ممثل الأمین العام لحزب الله السید حسن نصر الله معاونه السیاسی حسین خلیل وممثل رئیس مجلس النواب نبیه بری، النائب علی بزی وحشد من القیادات السیاسیة وشخصیات نیابیة ودبلوماسیة والعسکریة والأمنیة والحزبیة والثقافیة
وقال فضل الله: ‘حزب الله والدولة فی لبنان موضوع اشکالی تطرح حیاله اسئلة کثیرة من حلفاء ومناوئین، وتتناول الابعاد الفکریة والسیاسیة والاداء والدور فی لبنان والمنطقة، واصبحت هذه الاسئلة شائکة بعدما تحول ‘حزب الله’ الی قوة مؤثرة فی مسار التحولات الاقلیمیة، بفعل مشارکاته الفاعلة خارج حدود وطنه ودولته’.
أضاف: ‘حاولت فی مئتین وسبعة وثلاثین صفحة معالجة هذا الموضوع، من دون اطناب ممل او اختصار مخل، محددا ومن خلال الابعاد الفکریة الاسلامیة رؤیة حزب الله لوطنه المتنوع دینیا، وقدرته علی التعایش مع هذا التنوع، وادواره منذ نشأته الی الیوم داخل هذا الوطن، فضلا عن ادوار الجماعة التاریخیة التی ینتمی الیها قبل تشکل لبنان وبعده، کذلک تحدید رؤیته للدولة التی یعیش فی ظل دستورها ویطبق قوانینها ویشارک فی سلطتها. وکل ذلک انطلاقا من ایمانه بمبدأ ولایة الفقیه، وهو الایمان الذی قاده الی الالتزام بقضایا وطنیة وقضایا الامة وفی طلیعتها تحریر الارض من الاحتلال والدفاع عنها وحمایتها، وبقضایا مثل التعایش بین الطوائف والحفاظ علی سلامة المجتمع ونظامه العام’.
ولفت فضل الله إلی الفرق بین الدولة (ککیان سیاسی مسؤول عن تسیید قانونه والدفاع عن سیادة الشعب ومصالحه)، والسلطة بما هی الجهة المناطة بها ادارة الدولة، والمشکلة کانت دائما فی لبنان هیمنة السلطات المتعاقبة علی الدولة من خارج ارادة الشعب وتفویضه، وهی المشکلة التی کان من عناصرها عدم سعی السلطات الی دمج الشعب فی هویة وطنیة واحدة، وعدم بناء دولة تعمل لجمیع مواطنیها’.
وقال: ‘إن الدولة التی نبحث عنها لم توجد قبل ولادة حزب الله، وتظل بعیدة المنال ما دامت الطائفیة متغلغلة فی الجسم اللبنانی والمذهبیة متفشیة، وفکرة الاستحواذ علی السلطة والاستئثار بها تراود الکثیرین، خلافا لمیزة لبنان وترکیبته، والقائمة علی التنوع بما یحتم سیادة الدیمقراطیة التوافقیة، واعتبار التفاهم رکیزة السلطة، والمشارکة مبدأ جوهری من مبادیء الدولة، والحوار المعبر الضروری لحل المشکلات، وکل ذلک یسهم فی بناء الدولة القویة المقتدرة التی ینادی بها حزب الله’.
ووفقًا لتقریر «إرنا» فکتاب «حزب الله والدولة فی لبنان… الرؤیة والمسار» یتألف من سبعة فصول یشرح فیها فضل الله معنی الوطن والدولة فی المفهوم الاسلامی.
وتتناول الفصول السبعة رکائز علاقة حزب الله بالدولة فی مجتمع متنوِع انطلاقاً من إیمانه بمبدأ ولایة الفقیه، ومدی انتظام نشأتها، وتتحدث عن الدولة المفقودة والمُعطَّلَة وحراک الامام المغیب السید موسی الصدر ونشأة حزب الله تحت الاحتلال وشرعیة المقاومة فی البیانات الوزاریة والنصوص الدستوریة ودولة الشراکة، فضلاً عن سبل حمایة الوطن من الأخطار الصهیونیة والتکفیریة.
کما یرکز الکتاب الذی یتألف من 237 صفحة من القطع الوسط علی أداء الدولة نفسها فی محطات تاریخیة کثیرة، وحرب تموز 2006، والمرحلة التی تلت هذا العدوان. کذلک یقدم خلاصات لما تم التوصل إلیه من نتائج عن نظرة حزب الله للدولة المرجوة.-انتهى-
———
الساحلي دان جريمة بتدعي وعن لقاء نواب بعلبك – الهرمل بقائد الجيش:
وضعنا أنفسنا بتصرفه وأيدنا إجراءاته الآيلة للقبض على القتلة

(أ.ل) – استنكر عضو تكتل نواب بعلبك – الهرمل النائب نوار الساحلي الجريمة المروعة التي استهدفت إحدى عائلات بتدعي، مؤكداً أن شهدائها هم شهداء كل الوطن.
ودعا الساحلي في حديث لموقع “العهد” الإخباري القوى الأمنية لتسريع إجراءاتها وتكثيفها سعياً لإلقاء القبض على الفاعلين الذين لا يمثلون إلا أنفسهم، مستغرباً كيف أن بضع أشخاص شوّهوا سمعة منطقة بأكملها غالبية أبنائها شجبوا تلك الجريمة التي كسرت كل الأعراف التي سادت حتى إبان الحرب الأهلية”.
وعن لقاء تكتل نواب بعلبك الهرمل بقائد الجيش اليوم، قال الساحلي إن تكتله وضع نفسه بتصرف الجيش وأيد جميع إجراءاته التي من شأنها إيصال الأمور إلى خواتيمها، متمنياً عليه أن لا تكون المداهمات عشوائية.
وأمل الساحلي من “أهلنا في بتدعي أن لا تكون لديهم ردات فعل وأن لا يعطوا ذريعة للذين يصطادون في الماء العكر وأن لا يعطوا انطباعاً بأن هناك فتنة في بعلبك الهرمل”.-انتهى-
———-
دورة تدريبية لأمهات الرعاية في إدارة المشاريع الإنتاجية الصغيرة

(أ.ل) – نظمت الرعاية دورة تدريبية بعنوان “إدارة المشاريع الإنتاجية الصغيرة” بالتعاون والتنسيق مع منظمة الرؤية العالمية world vision في قاعة مؤسسة الوقفية الإنسانية للإغاثة والتنمية بحضور أمهات الرعاية الراغبات في إنشاء وتطوير مشاريع إنتاجية صغيرة. قدم الدورة السيد أحمد جمعة والسيدة ليلى حلاوي حيث تناولا المفاهيم والأنظمة المتعلقة بالمشاريع الإنتاجية وجرى عرض النقاط الرئيسة التي يجب العمل عليها في إنشاء مشروع انتاجي من خلال التعرف على  الأمور الهامة في كيفية تأسيس المشاريع، المهارات اللازمة في العمل وإتقان مهارات التسويق وإقامة العلاقات التجارية.
في الختام شكرن المشاركات المؤسسة والمدرب على الدورة والمعلومات التي إكتسبنها خلال التدريب آملين الأستمرار في تقديم المشورة والدعم لهن.-انتهى-
———
حمود حيا منفذا الهجوم على الكنيس اليهودي في القدس:
من زئيفي 2001 إلى الكنيس عام 2014

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للشيخ ماهر حمود بياناً حيا منفذا الهجوم على الكنيس اليهودي في القدس وجاء فيه:
نحيي البطلين الفلسطينيين اللذين انضما إلى قافلة الشهداء رافعي الرأس “غسان و عدي أبو جمل”، وباعتبار انتمائهما إلى الجبهة الشعبية فإننا نتذكر اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي (رحبعام زئيفي) في 17/10/2001 في فندق حياة ريجنسي في القدس الشرقية، يومها نشر رسام الكاريكاتور اللبناني “بيار صادق” في جريدة النهار رسما ساخرا اظهر فيه صورة الشهيد “ياسر عرفات” يصفق للعملية بحماسة بالغة وهو يقول (زئيف) حاد، أي انه عقد مشاكلة بين لفظة (زئيفي) وتصفيق باللغة المحكية فكان موفقا.
وهكذا نحن اليوم نصفق ونكبر لكل عملية بطولية تجدد إيماننا بحقنا بكامل فلسطين وتزيل جزءا من ركام الإحباط الذي تتسبب به الخيانات العربية المتلاحقة.
كل الجهد والجهاد في فلسطين ولتتنافس كافة القوى لتحقيق الهدف البعيد القريب وهو زوال إسرائيل.
ونقول إن الشعب الفلسطيني كان يعتمد على الحكومات العربية عام 48، ثم على الجيوش العربية قبل العام 67 ، ثم انتشق السلاح وحقق انتصارات لا يستهان بها انطلاقا من دول الطوق ومن الشتات، ثم في آخر العام 87 قامت الانتفاضة الأولى في الداخل وبدأ الشعب الفلسطيني في الداخل يعتمد على نفسه أكثر فأكثر، ثم حصلت انتصارات غزة المتلاحقة والحمد الله، ثم الآن ينتفض الفلسطينيون في داخل ما يسمى الخط الأخضر والقدس المحتلة ليرسل رسالة للعالم كله ان الفلسطينيين متضامنون من داخل ارض الخط الأخضر إلى الضفة وغزة إلى الشتات الفلسطيني كله ليقولوا جميعا: إلى الذين انحرفوا عن طريق فلسطين فزعموا أنهم أقاموا دولة الذبح والفجور باسم الإسلام، والى الذين يقولون بأنهم يجاهدون يقتلون الجيش المصري في سيناء، والى الذين يفجرون الشوارع والمساجد بالمدنيين والعزّل في العراق،  والى الذين يزعمون أنهم يقومون بالثورة في سوريا وليبيا، والى الذين يخطفون العسكريين في لبنان، اليوم الفلسطينيون بصوت واحد من الداخل إلى الخارج يقولون: إلى كل الذين انحرفوا عن الطريق هنا الجهاد هنا الإسلام هنا المستقبل هنا باب الخير هنا وعد الله الصادق فتعالوا إلى الطريق المستقيم .
وكان فضيلة الشيخ ماهر حمود قد أجرى اتصالات مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مهنئا إياه بالانجاز التاريخي الذي حصل، وهو تحويل جبل القمامة إلى حديقة خضراء، وتم الاتفاق على إجراء جولة لرؤية هذه الانجازات عن كسب.
كما أجرى فضيلته اتصالا مع رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد مهنئا إياه بإعادة انتخابه أمينا عاما للتنظيم الشعبي الناصري. كما أجرى فضيلته اتصالات عدة لمتابعة قضية موقوفي عبرا الذين تعقد لهم اليوم جلسة في المحكمة العسكرية.
كما ألقى فضيلته كلمة في لقاء تضامني في نقابة الصحافة اللبنانية بدعوة من جبهة العمل الإسلامي، مضمون الكلمة مطابق للبيان المنشور أعلاه.-انتهى-
——–
العميد حمدان زار مجلس علماء فلسطين:
لاعطاء أهلنا الفلسطينيين أدنى الحقوق المدنية المشروعة

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الهيئة مجلس علماء فلسطين وجرى تداول آخر المستجدات المحلية والاقليمية.
بعد اللقاء، حيا حمدان “الانتفاضة الشعبية لأهلنا الفلسطينيين ضد كل محاولات اليهود لتغيير معالم القدس وتدنيس المسجد الأقصى فهذه المسيرة التي تعمدت بشلال الدم المقدس لشهداء أهلنا الفلسطينيين منذ ما قبل 1948 ستبقى تقاوم حتى نحرر كل فلسطين ونصلي جميعا في المسجد الأقصى ونزور كنائس القدس”.
واثنى على “الدور المهم لعلماء مجلس علماء فلسطين وسعيهم الى لم الشمل وعدم الوقوع في الفخاخ التي يصنعها الأعداء بغية زج الواقع الفلسطيني في الحوادث في لبنان أو في المنطقة العربية”، معربا عن “ثقته ورهانه الدائم على وعي أهلنا الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني وفي مخيمات الشتات الذين لن يسمحوا بأن يستغلوا لكي يكونوا وقودا لأي فتنة في لبنان”.
وأعرب عن “ثقته بوعي كل الأطياف السياسية في مخيم عين الحلوة وسائر المخيمات حيال ما يحدث اليوم على صعيد المنطقة ولبنان بهدف اذكاء الفتن بغية حرفنا عن الاتجاه الصحيح لنضالنا وجهادنا ومقاومتنا في اتجاه فلسطين”، مؤكدا أن “كل أهلنا الفلسطينيين يجمعون على أن قبلة النضال هي فلسطين وقد أثبت أهلنا في صيدا بالفعل انهم دائما مع المقاومة ومع فلسطين وان هم تحرير فلسطين هو فوق كل إعتبار”.
ودعا “الوزراء الوطنيين وكل المسؤولين الرسميين الى السعي الى اعطاء أهلنا الفلسطينيين أدنى الحقوق المدنية المشروعة من أجل تسهيل سبل عيشهم في المخيمات وخارجها”، لافتا الى انه “في ظل ما أثير من كلام على التوطين أثبت اهلنا الفلسطينيون انه “لا بد ان يعودوا الى أرضهم”.
ودعا وسائل الاعلام الى “عدم تضخيم بعض الأمور والتحريض على أهلنا الفلسطينيين في لبنان، فقد سمعنا الكثير من الكلام الاعلامي المضخم المتعلق بوجود بعض المطلوبين داخل المخيمات كشادي المولوي و(احمد) الأسير وفضل شاكر”، مؤكدا ان “القيادات الفلسطينية الاسلامية الوطنية والسفارة الفلسطينية ترفض أداء أدوار تؤدي الى صراعات تخدم العدو الصهيوني وتشعل نيران الفتنة في المخيمات”.
وختم مراهنا على “قدرة اهلنا الفلسطينيين في كسر جموح المجموعات الخارجة عن القانون”.
ورحب بإسم مجلس علماء فلسطين الناطق الرسمي للمجلس ومسؤول الإعلام الشيخ محمد الموعد ب”الوفد الزائر”، ونوه ب”دور مجلس علماء فلسطين في رفض التكفير والقتل وذبح الناس بإسم الإسلام، والعمل على وأد الفتنة وتوحيد الصفوف وترسيخ الاستقرار في المخيمات والجوار، ونسج افضل العلاقات مع الأخوة اللبنانيين ورفض التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية والعربية في المنطقة وتوجيه البوصلة نحو تحرير كل فلسطين وخصوصا في ظل ما يدور في المسجد الاقصى من إعتداءات صهيونية من دون أن يحرك العالم ساكنا لوقف هذه الجرائم بحق شعبنا”، وأكد “رفض التقاتل الفلسطيني – الفلسطيني واللبناني – الفلسطيني والسني – الشيعي والإسلامي – المسيحي، معتبرا أن “السنة والشيعة أخوة ومسلمون وعدوهم واحد: الكيان الصهيوني والحركات التكفيرية التي تريد تشويه الإسلام”، ورفض “الإعتداءات المتكررة على الجيش الوطني اللبناني الذي يعمل على حماية الجميع من دون تمييز”، وطالب بإنهاء قضية العسكريين المخطوفين في أسرع وقت”.-انتهى-
———

درويش عرض اوضاع النازحين السوريين مع وفد برلماني استرالي

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مكتبه في مطرانية سيدة النجاة – زحلة النائبين الأستراليين فيليب رودوك ( من الحزب الليبرالي) وكريس هايس ( من حزب العمال) بحضور راعي ابرشية زحلة للسريان الأرثوذكس المطران بولس سفر والقائم بأعمال السفارة الأسترالية في لبنان دايفيد ويندسور وعرض معهم لأوضاع النازحين السوريين في لبنان عامة وفي البقاع وزحلة بشكل خاص. وحض درويش استراليا على عدم تشجيع النازحين على الهجرة بل على العكس تشجيعهم للعودة الى ديارهم فور استتباب الأوضاع فيها، وشدد على الدور الكبير الذي تلعبه الكنيسة في رعاية الأخوة النازحين وتقديم كل مساعدة لهم خاصة في فصل الشتاء.
وقد ابدى النائبين رودوك وهايس تفهماً كبيراً لأوضاع النازحين السوريين في لبنان، مبدين كل استعداد لتقديم كل مساعدة ضرورية.-انتهى-
——–
لقاء الجمعيات والشخصيات: لتعزيز مفهوم الحوار بين جميع الفرقاء السياسيين

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، بحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ عبد الناصر جبري، بارك فيه العملية التي وقعت صباح اليوم في القدس، معتبراً أن هذه العمليات هي رد طبيعي على جرائم الصهاينة والمستوطينين تجاه الفلسطينين والمقدسات.
ونوّه اللقاء بجهود الجيش والقوى الأمنية في ملاحقة المجموعات الإجرامية، ودعا اللقاء إلى تعزيز مفهوم الحوار بين جميع الفرقاء السياسيين، كونه ضرورة وطنية، خصوصاً في هذه المرحلة التي تعصف بمجتمعنا ووطننا.
وطالب اللقاء الحكومة بإعلان حالة طوارئ غذائية، وإنشاء خلية أزمة تكون إجراءاتها دورية ومنتظمة، وتتناول كلَّ أنواع المواد الغذائية وكلَّ المناطق، حفاظاً على صحة المواطنين.-انتهى-
———

وفد من تحالف القوى الفلسطينية زار تجمع العلماء
بركة: يسعون لهدم الأقصى وبناء الهيكل المزعوم

(أ.ل) – قام وفد من قيادة تحالف القوى الفلسطينية بزيارة تجمع العلماء المسلمين في لبنان، وكان في استقبالهم رئيس الهيئة الإدارية سماحة الشيخ حسان عبد الله وأعضاء الهيئة الإدارية.
وبعد اللقاء أدلى كل من الشيخ حسان عبد الله وممثل حركة حماس في لبنان الأخ علي بركة بتصريح.
عبد الله
شرفنا الإخوة وفد الفصائل الفلسطينية بزيارة هي اليوم تأخذ أكثر من عنوان يجمعها موضوع القدس وفلسطين. إننا نمر بمرحلة جديدة في الصراع ما بين الإسلام والعرب مع العدو الصهيوني وإنتفاضة جديدة نأمل أن تكون هذه الانتفاضة هي الانتفاضة الأخيرة وأن يزول هذا الكيان لأنه لا حل لقضايانا في العالم الإسلامي إلا بزوال الكيان الصهيوني، اليوم حتى الغرب بما يُنقل عنه بات لا يتحمل رعونة العدو الصهيوني في التعاطي مع القضية الفلسطينية، ووصل بهم الأمر ليس فقط إلى إعلان يهودية الدولة وإنما هم اليوم يشرعون تسهيل الدخول إلى الدين اليهودي وأعتقد أن هذا الأمر يهدف إلى إجبار فلسطيني 48 بأنه إما أن يعتنقوا الدين اليهودي وإما أن يخرجوا من هذا الكيان الغاصب. هذا لن يحصل وقد أثبت الشعب الفلسطيني أنه لا يوجد شيء اسمه فلسطيني 48 وغير 48 كل الفلسطينيين لا يرضون بالاحتلال الصهيوني وسيذيقون هذا العدو ما يردعه عن القيام بهدم الأقصى الشريف وبناء هيكلهم المزعوم على أساسه . إننا اليوم في تجمع العلماء المسلمين إذ نرحب بالإخوة في الفصائل الفلسطينية ندعو إلى تصعيد العمليات العسكرية في داخل الكيان الصهيوني باللجوء إلى كل أنواع المقاومة ابتداء من الأظافر والأسنان مروراً بالحجارة والسكاكين إلى تفجير الأجساد بهذا العدو الغاشم ، إننا نؤكد على ضرورة تبني ما دعا إليه سماحة السيد القائد الإمام الخامنئي إلى تسليح الضفة الغربية من أجل أن تتحول كل فلسطين إلى أرض من نار يشعر معها العدو الصهيوني بأن لا مجال له للبقاء عليها . وقد استبشرنا خيراً اليوم بالعملية البطولية التي قام بها هاذان الشابان في القدس الشريف والتي أرعبت الكيان الصهيوني وأثبتت أن جداره العازل لا قيمة له لأن المشكلة ليست فقط مع من هم خارج هذا الجدار وإنما في داخل هذا الجدار هناك شعلة انتفاضة ومقاومة ولن يستطيعوا أن يفرضوا خياراتهم على أهلنا في فلسطين والنصر قادم بإذن الله تعالى.
بركة
تشرفنا اليوم في قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان بزيارة مقر تجمع العلماء المسلمين في بيروت، وبحثنا في آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية وخصوصاً ما يجري اليوم في القدس وما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من اعتداءات يومية صهيونية تستهدف السيطرة عليه وهدمه وبناء الهيكل المزعوم، لأن قادة العدو الصهيوني منذ إنشاء هذا الكيان قالها بن غوريون أن لا قيمة إسرائيل من دون أورشليم ولا قيمة لأورشليم من دون الهيكل. إذاً هم يسعون لهدم الأقصى وبناء الهيكل المزعوم، واليوم رد شباب القدس على هذا الموقف الصهيوني على هذه الاعتداءات الصهيونية المتواصلة، ردوا على شنق الشهيد حسن الراموني قبل يومين في القدس وكان أن قام الشابان غسان وعدي أبو الجمل بتنفيذ هذه العملية البطولية صباح هذا اليوم ضد المستوطنين الصهاينة ليقولوا للعدو الصهيوني” لقد طفح الكيل” لأن الأقصى ليس كأي مبنى في الأرض، هذا الأقصى  هو آية في كتاب الله عز وجل، هو مسرى رسول الله (ص) وهو قبلة المسلمين الأولى وثاني المسجدين الذين وضعا في الأرض وثالث الحرمين الشريفين. لذلك الاعتداء على الأقصى هو اعتداء على عقيدة الأمة فدماؤنا تهون وأرواحنا تهون دفاعاً عن المسجد الأقصى، هذه رسالة أن الشعب الفلسطيني في القدس وفي كل مكان لن يبقى مكتوف الأيدي أمام الاعتداءات على الأقصى المبارك لذلك هي رسالة لأمتنا أن اطمئنوا أن أهل القدس أهلنا في 48 والضفة وفي غزة وفي كل مكان سيهبوا دفاعاً عن الأقصى لكن هذا لا يكفي و حده، طبعاً الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى فحري بأمتنا أن تقف إلى جانب أهلنا من المقدسيين إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه المعركة المشرفة والعدو لا يفهم إلا لغة القوة هذا العدو الصهيوني تحرك قبل أيام واستنجد بأمريكا عندما بدأت الأمور تنفلت في القدس وذهبت إلى انتفاضة جديدة، اجتمعوا في عمان وجاء جون كيري ونتنياهو للأسف إلى عاصمة عربية من أجل أن يوقفوا انتفاضة القدس وبعد هذا الاجتماع شنقوا الشهيد حسن الراموني في القدس لذلك جاءهم الرد الفلسطيني صاعقاً هذه المرة يقول لهم أن دماؤنا غالية ولن نقتل بعد اليوم وحدنا، من يقتلنا سنقتله ولذلك هي رسالة قوة من الشعب الفلسطيني أن سيحول كل ما يملك إلى سلاح. إذا كان السلاح ممنوع على الشعب الفلسطيني، والشعب الفلسطيني محاصر من كل الاتجاهات فإنه سيحول السيارات إلى سلاح والسكاكين إلى سلاح والعصي إلى سلاح وكل ما نملك سيتحول إلى سلاح. لذلك نحن نتوجه اليوم إلى أمتنا بأن توحد جهودها جميعاً عرب ومسلمين لنصرة الأقصى لنصرة القدس دفاعاً عن قبلة المسلمين الأولى آن الأوان أن تتوقف كل المعارك في بلادنا العربية آن الأوان أن يتم حقن دماء المسلمين في أمتنا لأن عدونا هو العدو الحقيقي الذي يحتل مقدساتنا في فلسطين الذي يحتل أرضنا في فلسطين، هي رسالة من الشعب الفلسطيني أن البوصلة ستبقى  باتجاه فلسطين باتجاه القدس وعلى أمتنا أن تنخرط جميعاً مع الشعب الفلسطيني مع أهل القدس في مواجهة هذا الاحتلال لأن هذا الاحتلال إلى زوال ونحن ينبغي أن نعمل لننال جميعاً شرف المشاركة في معركة تحرير الأقصى القادمة وكل آتٍ قريب.-انتهى-
———
حركة الأمة مباركةً عملية القدس: لوقف السجالات
والتطلع إلى مصلحة الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – باركت حركة الأمة العملية التي وقعت في القدس اليوم، فهي رد فعل طبيعي على ممارسات الاحتلال الصهيوني بحق المسجد الأقصى والقدس والمقدسات وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني.
ودعت الحركة جميع القوى والفصائل الفلسطينية لوقف السجالات والتطلع إلى مصلحة الشعب الفلسطيني، الذي يواجه الصهاينة المحتلين للأرض، فالوحدة الفلسطينية هي السلاح في مواجهة هذا العدو.-انتهى-
———
جبهة العمل: نبارك للشعب الفلسطيني البطل وللأمة العربية والإسلامية
العملية البطولية التي نفذها رجال المقاومة الفلسطينية في القدس

(أ.ل) – باركت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “العملية البطولية الجريئة التي نفذها رجال المقاومة الفلسطينية في مدينة القدس الشريف ضد كنيس يهودي وأدت إلى سقوط العديد من الجنود والمستوطنين الصهاينة الغاصبين بين قتيل وجريح”.
واعتبرت الجبهة “أنّ هذه العملية البطولية وغيرها من عمليات الدهس والغرز بالسكاكين هي ردّ طبيعي وعمل مقاوم مشروع تقره كافة الأعراف والقوانين والدساتير ويقره أولاً وآخراً الدين الإسلامي الحنيف وجميع الرسالات السماوية للدفاع عن الحرمات والمقدسات والحقوق المغتصبة حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر”. –انتهى-
———

تعزيز برنامج استدامة التميز المؤسسي بـ”الجنسية والإقامة”

(أ.ل) – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة- (ميدل ايست نيوز واير): عزز قطاع شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بوزارة الداخلية برنامج استدامة التميز المؤسسي باستخدام وتطبيق بطاقات الأداء المتوازن؛ للنهوض بأعباء المستقبل ومواكبة المستجدات وضمان أكبر قدر ممكن من الجودة والتميز، والارتقاء بالخدمات المقدمة للجمهور على النحو الأفضل،بحسب اللواء الركن خليفة حارب الخييلي، الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة، خلال افتتاحه ورشة عمل “استدامة التميز المؤسسي”، اليوم “الثلاثاء” وتستمر لثلاثة أيام بفندق قصر عجمان بعجمان.
حضر الافتتاح اللواء محمد أحمد المري، مدير الإدارة العام للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، والمديرون العامون في قطاع شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ.
وأكد اللواء الخييلي، حرص “القطاع” على تنفيذ توجيهات القيادة العليا بأن تكون الإمارات من أفضل دول العالم أمناً وسلامة، والعمل بكفاءة وفاعلية لتعزيز جودة الحياة للمجتمع، من خلال تقديم خدمات الأمن والمرور والإقامة؛ وضمان سلامة الأرواح والممتلكات، مقابل القيم التي تتضمن العدالة والعمل بروح الفريق، وحسن التعامل والنزاهة والولاء والمسؤولية المجتمعية، وترسيخ مفاهيم التميز كثقافة وممارسة فعلية وفق الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية 2014 -2016.
وقال إن الجهود المتميزة بالقطاع في تطوير وإدارة الأداء تصب في نهاية المطاف في خانة التميز، والوصول إلى أفضل المعايير والممارسات العالمية؛ موضحاً أن ثقافة التميز والجودة لغة قيادتنا، والتي تحثنا دوماً على استمرارية التميز، وأن تكون بلادنا رديفاً حقيقياً للحضارة والإبداع والرقي.
وذكر العقيد الدكتورعبدالله عبدالرحمن، مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء، أن ورشة العمل تأتي ضمن سلسلة الورش التدريبية المقررة للقيادات العليا لقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ؛ لتحقيق شعار القطاع بأن يكون أكثر قطاعات الوزارة تميزاً بمشاركة عشرة مديرين عامين سيطبقون منهجية التفتيش السنوي المقرر تطبيقها في بداية العام المقبل.
ولفت إلى حرص المديرين العامين على تطبيق معايير التميز المؤسسي؛ وقياس مستوى الاداء من خلال منظومة بطاقة الأداء المتوازن، مؤكداً أن البرامج الموضوعة بالتنسيق مع الإدارة العامة للاستراتيجية وتطوير الاداء تصب في مصلحة الوزارة لتعزيز مكانة وزارة الداخلية في سباق التميز.
وأشار عمار عثمان استشاري وخبير الاستراتيجية والتطوير المؤسسي، إلى أن الورشة تتضمن في موضوعاتها أكثر من عشرة محاور أولها قياس وإدارة الأداء المؤسسي كمتطلب أساسي لإدارة المؤسسات، وثانيها تبني منهج بطاقات الأداء المتوازن كأحد أفضل الممارسات الإدارية وثالث هذه المحاور إعداد وتطوير الخارطة الاستراتيجية للقطاع والإدارات العامة؛ بالتوافق مع استراتيجية وزارة الداخلية ورابعها موجهات إعداد بطاقات الأداء المتوازن، والخامس إسقاط ومواءمة المبادرات الاستراتيجية التشغيلية على مستوى القطاع وسادسها إدارة الأداء المؤسسي اعتماداً على بطاقات الأداء المتوازن.
أما المحور السابع فتضمن المفاهيم الأساسية للتميز المؤسسي وتطبيقاتها في القطاع الحكومي بشكل عام وفي قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ،والثامن دور القادة في تحقيق التميز المؤسسي وتاسع المحاور معايير التميز المؤسسي أما عاشرها فهو ربط معايير التميز المؤسسي مع الأولويات الاستراتيجية للوزارة والقطاع؛ وترجمتها لمبادرات وخطط تشغيلية بالتوافق مع متطلبات تحقيق واستدامة التميز المؤسسي.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء البيان الآتي:
اعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *