الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 14 تشرين ثاني 2014 العدد2725

نشرة الجمعة 14 تشرين ثاني 2014 العدد2725

 

الجيش اللبناني فكك عبوة زنتها 15 كلغ
بالقرب من مكان انفجار العبوة صباح اليوم في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 14/11/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، المتعلق بتعرض آلية تابعة للجيش لانفجار عبوة ناسفة في منطقة عرسال، تمكنت قوى الجيش من ضبط عبوتين أخريين في المكان نفسه، زنة الواحدة منهما  حوالى15 كلغ من المواد المتفجرة، وقد حضر الخبير العسكري حيث قام بتفجير واحدة في مكانها، ويعمل على تفكيك الاخرى.
وقد صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بياناً جاء فيه: بتاريخه حوالى الساعة 9,00 تعرضت آلية عسكرية تابعة للجيش أثناء انتقالها في محيط بلدة عرسال، لانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة إلى جانب الطريق، ما أدى الى إصابة ثلاثة عسكريين بينهم ضابط بجروح. وعند توجه دورية أخرى برفقة الخبير العسكري للكشف على موقع الإنفجار، تعرضت لاطلاق نار من قبل مسلحين في جرود البلدة، فردت عناصرها على مصادر النيران بالمثل، وقامت بملاحقتهم حيث فروا باتجاه التلال والمرتفعات المحيطة بالبلدة. اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة التدابير الميدانية المناسبة، فيما تولت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.-انتهى-
———
السفير المصري الجديد التقى بري: نقف الى جانب لبنان
لمواجهة التحديات التي تحول دون استقراره السياسي والامني

(أ.ل) – اعلنت السفارة المصرية في بيان: ان السفير الجديد محمد بدر الدين زايد التقى الاربعاء في 12 الحالي، رئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك في زيارة بروتوكولية بمناسبة بدء مهام السفير لعمله في لبنان الشقيق”. واكد الطرفان على “عمق العلاقات المصرية اللبنانية وتشعبها في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية”. كما اشار السفير زايد الى “الدور الرئيسي لمثقفي ورواد البلدين في النهضة الفكرية في العالم العربي”، مضيفا ان “المنطقة تحتاج في هذه الفترة الى نهضة فكرية وثقافية لمواجهة الغلو والتطرف والارهاب الذي يضرب المنطقة العربية والاسلامية وتصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة”. واستعرض الجانبان “التحديات الكثيرة التي تواجه المنطقة بما في ذلك الارهاب والتطرف وما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولات للتصفية”، واكدا على ان “جميع التيارات الارهابية متشابهة في العقيدة والسياسات السلبية، وانه من الضروري التنبه بان تظل القضية الفلسطينية على قمة اولويات العمل العربي المشترك وانها مفتاح الامن القومي العربي”.
واوضح السفير زايد “ان مصر دولة لديها مؤسسات راسخة وانها ستواجه التيارات الظلامية بكل قوة”، مضيفا ان “الاسلام بريء من التصرفات الارهابية التي تتخذها بعض التيارات للوصول الى اهدافها”. كما اكد الجانبان على ضرورة “العمل سويا لمواجهة المشاريع الحالية لتقسيم وتفتيت المنطقة”، مؤكدا ان “مصر تقف بجانب لبنان الشقيق لمواجهة التحديات التي تحول دون استقراره السياسي والامني”.-انتهى-
———
اتحاد الوفاء للنقابات: لحوار دائم ومفتوح في القضايا الوطنية والاقتصادية

(أ.ل) – عقد اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان اجتماعه الدوري واصدر بيانا اكد فيه “أهمية الحوار الدائم والمفتوح بين اللبنانيين في كل المسائل والقضايا الوطنية والاقتصادية والاجتماعية”، لكنه رأى “ان لجنة الحوار المستدام باتت “ملهاة”، في ساحة العبث التنظيري في الشأنين الاقتصادي والاجتماعي، فهي أطلقت كبديل مصغر عن المجلس الاقتصادي الاجتماعي المعطل، والمقفلة أبوابه بمفاتيح عدم توافق اللبنانيين على إستراتيجية اقتصادية اجتماعية. فهي اختراع لإلهاء وتضليل الناس، وحشر العمال وقيادتهم النقابية في حوار عقيم لا طائل منه، حيث تتمسك الهيئات الاقتصادية باجتماعات لجنة الحوار المستدام، في حين تتهرب من اجتماعات لجنة المؤشر المعنية بالتصحيح السنوي للأجور قانونا ، وتعطل عملها، وتحرص على القول دائما أن لا موجب لانعقادها”.
واشار “الى ان الحوار لا يعني في الساحة المعيشية، الهاء الناس بمسلسل حواري تضيع فيه قضايا المواطنين وحقوقهم، ولا يعبر إلا عن التمسك بامتيازات ومصالح وعدم الرغبة بالتنازل لحساب الوطن وشعبه وعماله عن حقوق تم السيطرة عليها بطرق لا يشك أحد بفسادها، خصوصا بعد الذي نراه من فضائح يتسابق الوزراء والنواب على الإقرار بوجودها وبفداحتها”.
واكد الاتحاد مجددا “ضرورة الخروج من العبث والتضليل في الساحة الاقتصادية والمعيشية، والذهاب فورا للجنة مؤشر الغلاء حيث النقاش والحوار الجدي الذي من شأنه مع صدق النوايا الوصول إلى ما يفيد، وإعطاء الحقوق لأصحابها، وتصحيح الأجور، وفي ذلك المؤشر الحقيقي على جدية المسؤولين والمتحاورين في أي موقع كانوا”.
اضاف”إن اتحاد يعود ليؤكد على مطالبة الحكومة بإيلاء الشأن الاقتصادي والاجتماعي الاهتمام الكامل وعقد جلسات خاصة لمجلس الوزراء لمعالجة القضايا المعيشية للناس، فالحكومة مطالبة بمعالجة ارتفاع نسب الفقر في لبنان وبمعالجة ارتفاع نسب البطالة في لبنان وضياع الشباب والكفاءات، كما هي مطالبة بتوفير ضمان اجتماعي صحي يكفل جميع اللبنانيين والخروج من خطاب الشرائح والفئات والمتقاعدين والعاجزين”.
وختم البيان “فاللبنانيون كلهم إلا ما ندر، باتوا عاجزين عن ضمان صحتهم وحياتهم، خصوصا في ظل فضائح المستشفيات ومافيات الدواء ، الحكومة مطالبة بالتعجيل بالإفراج عن قانون سلامة الغذاء، الحكومة مطالبة بخطة وطنية للاسكان، الحكومة مطالبة بخطة نقل وانتقال لا بمرسوم نقل لوحات باصات وفانات وانتقال ملكيات، الحكومة مطالبة بمقاعد دراسية آمنة لمختلف مراحل التعليم فالجامعة اللبنانية والثانويات والمدارس ما زالت مضطربة بملاكات أساتذتها ومتعاقديها. فالحكومة أطال الله بعمرها مطالبة بكل قضية حياتية ومعيشية مطروحة في كل بيت من بيوت اللبنانيين ، بالماء وبالكهرباء وبالمحروقات واستحقاقات الشتاء في البيوت والطرقات والحقول، ولا يحق لها أن تبقى نائية بنفسها عما يقلق ويفسد حياة مواطنيها ، لا يحق للحكومة أن تبقى على هذا الطلاق المقيت مع الشؤون المعيشية والحياتية للبنانيين”.-انتهى-
———
 
الرئيس الجميل التقى وفدا من لقاء الجبل

(أ.ل) – إستقبل الرئيس أمين الجميل وفدا من “لقاء الجبل”، في حضور مستشار الرئيس المحامي ساسين ساسين، ووضع الوفد الرئيس الجميل في اجواء واهداف اللقاء الذي تشكل حديثا.
بعد اللقاء، اعلن اللواء شوقي المصري باسم الوفد ” تشرفنا بلقاء الرئيس الجميل لوضعه في صورة تحرك اللقاء الذي شكل حديثا نتيجة الأحداث التي تشهدها المنطقة ولبنان”.
اضاف “الهدف من هذا التحرك، التشديد على وحدة العيش الواحد في الجبل، والتكاتف والتعاون، والتطلع للمستقبل من اجل بقاء الجبل موحد، وعدم السماح لأي معكر لأمنه وصفائه”. تابع “يطمح اللقاء من وراء الزيارات التي يقوم بها على المسؤولين، ان يغطى تحركه من المرجعيات الروحية، والسياسية، التي لها دور اساسي في هذا الجبل، وزيارة الرئيس الجميل تنطلق من هذا الإطار، على أمل ان يفعل هذا الغطاء الديني، والسياسي، التحرك لمصلحة اهداف اللقاء، الذي يصب في خانة وحدة الجبل ووحدة ابنائه”.
وختم “وقد رحب الرئيس الجميل بهذا اللقاء، وكان متفهما لأهدافه وشجعنا ووضع كل امكاناته في تصرفنا”.-انتهى-
———-
قهوجي التقى فرعون وبحث مع وفد اميركي في تطوير برنامج المساعدات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير السياحة النائب ميشال فرعون وجرى البحث في التطورات الراهنة، ثم استقبل نائب قائد القيادة الوسطى الأميركية الأميرال Mark Fox   على رأس وفد مرافق، بحضور السفير الأميركي السيد David Hale، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، لا سيما تطوير برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني.-انتهى-
———-
بلدية صيدا تواصل تحضيراتها لإحتفالية إزالة جبل النفايات الإثنين

(أ.ل) – واصلت بلدية صيدا بالتنسيق مع الشبكة المدرسية في صيدا والجوار، التحضيرات لإحتفالية صيدا بإزالة جبل النفايات ووضع حجر الأساس للحديقة العامة التي يتم العمل على إنشائها في المكان السابق للجبل. وتفقد وفد من البلدية الأعمال التحضيرية للاحتفال في باحة شركة “بساط إخوان” مقابل جبل النفايات سابقا، وأشرف منسق الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب على البروفات لمشهديات ورقصات فولوكلورية يؤديها طلاب وطالبات من مدارس الشبكة.
كما ثبت وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المجسمات التي تعرض صورا لمراحل إعادة تأهيل جبل النفايات وصولا إلى إزالته وإقامة المطمر الصحي والأعمال الجارية للحديقة العامة.
ومن المقرر أن يشارك سفير الأمم المتحدة للبيئة الفنان راغب علامة في الإحتفالية.-انتهى-
———
بري عرض الوضع في الجنوب مع بورتولانو

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم، في عين التينة قائد قوات “اليونيفيل” في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو، بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للوضع في لبنان عموما والجنوب خصوصا .
كما استقبل الرئيس بري رئيس مجلس القضاء الاعلى السابق القاضي غالب غانم.-انتهى-
———
حزب الله و«حزب الاتحاد»: أداء التحالف الدولی لمحاربة «داعش» لا یبشر بالخیر

(أ.ل) – أبدی حزب الله و«حزب الاتحاد» اللبنانی شکوکًا حول ما یسمی اصطلاحًا بـ«التحالف الدولی لمحاربة داعش»، وأکدا أن أداء هذا التحالف لا یبشر بالخیر، ولا یعبر عن جدیة فی محاربة الإرهاب.
وأفاد تقریر لـ«إرنا» من بیروت، أن رئیس «حزب الاتحاد» الوزیر السابق عبد الرحیم مراد، زار الیوم الخمیس مقر المجلس السیاسی فی حزب الله بالضاحیة الجنوبیة لبیروت علی رأس وفد من قیادة حزبه، حیث کان فی استقابلهم رئیس المجلس، السید إبراهیم أمین السید، ومسؤول ملف الأحزاب الحاج محمود قماطی ومعاونه د. علی ضاهر، حیث تخلل اللقاء حدیث حول مختلف القضایا السیاسیة فی لبنان والمنطقة، فی ظل الأحداث التی تجری من حولنا.
وبحسب بیان وزعته العلاقات الإعلامیة فی حزب الله فقد رأی المجتمعون أن الخروج من الوضع الراهن فی لبنان یبدأ بانتخاب رئیس جدید للجمهوریة یتمتع بحیثیة شعبیة وازنة، من خلال إرادة داخلیة لبنانیة بعیداً عن التجاذبات الإقلیمیة، لکی یعطی لموقع الرئاسة قوته وهیبته، ما یعتبر ضروریاً للأمن والاستقرار الوطنیین، کما أن العمل علی إقرار قانون جدید للانتخابات یشکل أولویة قصوی فی هذا الإطار للإفساح فی المجال أمام إجراء انتخابات نیابیة تحقق التمثیل الشعبی الصحیح.
وأشاد المجتمعون بانجازات الجیش اللبنانی التی حمت لبنان من فتنة کانت تحضر له خدمة للمشروع الصهیونی – التکفیری، وطالبوا بضرورة تأمین کل الإمکانیات التی یحتاجها لمواجهة الأخطار الکبیرة التی تحدق بلبنان، والتعامل مع الهبات التی تقدم للجیش من منطلق الحرص علی المصلحة الوطنیة، والابتعاد عن المناکفات السیاسیة التی تؤدی إلی الضرر الکبیر بمصالح الوطن.
ورأی المجتمعون أن أداء ما یسمی بـ«التحالف الدولی لمحاربة داعش» لا یبشر بالخیر، لأنه یعبر عن عدم جدیة هذا التحالف فی القضاء علی الإرهاب، ویؤدی بالتالی إلی إطالة أمد الحروب فی منطقتنا لتدمیر المجتمعات والإنسان، خدمة للمصالح الأمریکیة – الصهیونیة، وأکدوا علی أن مواجهة الإرهاب إنما تکون بوقف دعم الجماعات التکفیریة ووقف تمویلها وإمدادها بالسلاح، والعمل الجاد علی انجاز تفاهمات سیاسیة مع الأنظمة التی تحارب هذا الإرهاب، وأولها سوریا، وتقدیم کل الدعم اللازم لها.-انتهى-
———-
 
أمیر عبد اللهیان: ایران تدعم وبقوة لبنان وسوریا والعراق فی مکافحة الارهاب

(أ.ل) – طهران – ارنا – قال مساعد وزیر الخارجیة فی الشؤون العربیة والافریقیة حسین امیر عبد اللهیان، ان طهران تدعم وبقوة لبنان وسوریا والعراق والدول التی تتعرض للارهاب.
وبحث امیر عبد اللهیان الیوم الخمیس خلال لقائه المدیر العام لشؤون الشرق الاوسط وشمال افریقیا فی الخارجیة الفرنسیة جان فرانسوا جیرو، معه حول التطورات فی الشرق الاوسط سیما فی العراق وسوریا ولبنان ومکافحة الارهاب والتطرف.
وانتقد مساعد وزیر الخارجیة الایرانی بعض المواقف الخاطئة للاعبین السیاسیین من القوی الخارجیة تجاه التطورات فی المنطقة وقال ان مکافحة الارهاب بحاجة الی ارادة جادة . واضاف: لایمکن وبالتزامن مع السعی لتغییر النظام فی سوریا، ان لایؤخذ بنظر الاعتبار تداعیاته السلبیة فی لبنان وکل المنطقة.
وصرح امیر عبد اللهیان ان التطورات فی المنطقة سیما المرتبطة بالاستقرار والامن الاقلیمیین مرتبطة بعضها بالبعض الاخر. وقال: المؤسف ان بعض الدول لازالت تدق طبول الحرب وتقوم بدور غیر بناء فی مسار الحل السیاسی للازمات فی المنطقة سیما فی سوریا.
واشار مساعد وزیر الخارجیة الی المشاورات المتواصلة بین ایران ودول المنطقة وقال : یمکن التحدث الان عن تقارب وجهات النظر بین ایران ودول المنطقة فی الاعتقاد بالحل السیاسی للازمة السوریة وضرورة التعاون والتناغم فیما بینها.
وانتقد امیر عبد اللهیان بعض المحاولات والتدخل الخارجی لتسلیح المعارضة المعتدلة فی سوریا معتبرها خطأ جدیدا فی الموضوع السوری.
وقال مساعد وزیر الخارجیة الایرانی ان الخطة التی اقترحها وزیر الخارجیة الایرانی من اربع نقاط تحتوی علی القدرة المناسبة لایجاد حل سیاسی للازمة السوریة.
واکد علی وحدة التراب العراقی وقال ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تساعد علی دعم العملیة السیاسیة فی العراق ومتفائلة بمستقبل العراق.
وأکد ان طهران تدعم وبقوة مکافحة الارهاب فی لبنان وسوریا والعراق والدول الاخری التی تتعرض لخطر الارهاب وبالتزامن مع اهتمامها بدعم المسیرة السیاسیة فی المنطقة ترفض تدخل القوی الاجنبیة .
واکد مساعد وزیر الخارجیة الایرانی ان طهران وباریس بامکانهما اضطلاع دور فاعل فی قضایا المنطقة واعلن بان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ترحب بالتشاور مع باریس بخصوص قضایا المنطقة وبامکاننا ومن خلال المشاورات المشترکة التوصل الی التعاون المشترک .
من جانبه قال فرانسوا جیرو ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة شریک اساسی فی قضایا المنطقة واکد علی ضرورة تعزیز التعاون بین البلدین لدعم تسویة هذه القضایا.
واشار الی العلاقات والنفوذ التاریخی لایران وفرنسا فی لبنان وقال ان کلا البلدین مهتمان باستقرار وامن لبنان والحفاظ علی سیادته ومن الضروی السعی لدعم هذا المسار اکثر فاکثر.
واکد الطرفان ان اکمال العملیة السیاسیة فی لبنان سیما انتخاب رئیس الجمهوریة یعتبر قرارا داخلیا ویتعین علی اللبنانیین الاتفاق بشانه وفی نفس الوقت فان ایران وفرنسا وباقی الدول المؤثرة فی لبنان یتعین ان تعمل علی تسهیل هذا الاتفاق.
وبخصوص العراق اعلن المسؤول الفرنسی دعم بلاده لحکومة حیدر العبادی وشدد علی اهمیة تعزیز مبدأ المشارکة السیاسیة فی العراق وقال ان اجراءات حکومة العبادی تستحق التقدیر والاشادة.
وبخصوص التطورات فی سوریا أکد الطرفان علی ضرورة التعاون مع المبعوث الاممی استیفان دی میستورا لحل الازمة السوریة.-انتهى-
———-
سلام التقى بورتولانو ومسؤولا في الجيش الاميركي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الكبير، قائد قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان الميجر جنرال لوتشيانو بورتولانو الذي عرض معه عمل هذه القوات والأوضاع في مناطق إنتشارها.
فوكس
كما استقبل الرئيس سلام نائب قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي نائب الأميرال مارك فوكس يرافقه السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل وجرى استعراض لأوضاع المنطقة.
حمود وأروادي ووفد أهالي الناعمة
ومن زوار السراي المدعي العام التمييزي سمير حمود والشيخ الدكتور محمد أنيس أروادي ووفد من أهالي حارة الناعمة.-انتهى-
——–
تخريج جنود متمرنين ومجندين في غوسطا

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة غوسطا، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد الفوج المجوقل المقدم الركن جان نهرا ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط، وذوي المتخرجين، وقد ألقى المقدم الركن نهرا كلمة بالمناسبة جاء فيها:
تنتقلون اليوم من عائلتكم الصغيرة إلى عائلتكم الكبيرة، المنتشرة على امتداد مساحة الوطن، بعد أن قرّرتم الإنخراط  في صفوف المؤسسة الوطنية الأولى، مؤسسة الجيش، مصممين على سلوك درب الشرف والتضحية والوفاء، التي صانت الأرض وحمت السيادة والاستقلال، مدركين أن لقمة العيش المغمّسة بالعرق والجهد والدم، هي حياة  للبنان وشعبه وجيشه.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———

 
قزي عرض مع ماونتن وكيلي ملف النازحين السوريين:
للتوفيق بين الاهتمام الانساني ومصلحة لبنان العليا

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان القزي في مكتبه اليوم، المنسق المقيم لأنشطة الامم المتحدة في لبنان روس ماونتن، وممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينات كيلي، وعرضا للوزير قزي باعتباره عضوا في اللجنة الوزارية للنازحين السوريين “ما يقومان به من عمل في هذا الاطار”.
وقدر الوزير قزي هذا العمل، مؤكدا “الوقوف الى جانب المنظمات الدولية ومشاطرتهم مأساة النازحين”، مؤكدا في المقابل “مصلحة لبنان فوق كل اعتبار، وان وزارة العمل تتبع سياسة محافظة جدا على صعيد اجازات العمل حرصا على الامن القومي اللبناني واليد العاملة اللبنانية، وهذه السياسة لا تمنع التجاوب مع احتياجات المنظمات الانسانية عندما تحتاج لأي خبرات لا تكون متوافرة في لبنان”.
وشدد قزي على ان “قرار الحكومة منع تدفق النازحين لا يعني على الاطلاق طردهم من لبنان”، وفي المقابل اكد ماونتن وكيلي “بأن الامم المتحدة لا تعمل مطلقا على تثبيت النزوح السوري في لبنان”.
وفي نهاية الاجتماع تحدث الوزير قزي الى الصحافيين فوصف اللقاء بانه “كان جيدا ومثمرا”. وقال: لقد اتفقنا على استراتيجية عمل موحدة خصوصا وان المفوضية العليا للاجئين في لبنان تقوم يجهد كبير لخدمة ليس فقط النازحين السوريين وانما ايضا تأخذ بعين الاعتبار الوضع اللبناني الدقيق وتعمل على الاستقرار اللبناني وهذا ما يطمئننا في هذه المرحلة التي نشهد فيها تجاذبات كبيرة”.
اضاف “هناك دور كبير للأمم المتحدة سيبدأ في الاسابيع المقبلة من اجل تنظيم وجود النازحين السوريين كي يكون لبنان معبرا مؤقتا وليس مقرا دائما”.
وعما اذا كانت الحكومة اللبنانية تعتبر ان ما تقوم به المنظمات الدولية بشأن النازحين يتوافق وقرارات مجلس الوزراء فقال: “هناك شعورا من قبل ماونتن وكيلي بشأن الوضع في لبنان، واكدا معا انهما وان كانا يعملان على الصعيد الانساني فانهما يأخذان بعين الاعتبار الوضع اللبناني الدقيق، وان اي عمل انساني لا يمكن ان يقوما به الا من منظار لبناني قبل اي منظار آخر وانهما هنا لخدمة الدولة اللبنانية في اطار عمل الامم المتحدة”.
واعرب قزي عن ارتياحه لما شرحه له ماونتن وكيلي في هذا الخصوص ولفت الى ان ماونتن اكد له في اللقاء انه “يدرك دقة التركيبة اللبنانية والوضع اللبناني وانه يعمل من هذا المنطلق”.
واوضح انه “كان هناك سوء تفاهم بين الدولة اللبنانية والمفوضية بشأن النازحين وادت الاتصالات التي اجرتها اللجنة الوزارية المختصة بالنازحين مع ماونتن ونينات كيلي الى ازالة سوء التفاهم هذا بنسبة كبيرة وشرحنا لهم بأن الاولوية يجب ان تكون للمصلحة اللبنانية ولمصلحة الامن اللبناني واليد العاملة اللبنانية”.
وقال: ان ماونتن وكيلي “اثارا مسألة اجازات العمل للأجانب الذين يأتون الى لبنان للعمل ضمن المنظمات الدولية، وقد شرحت لهم اننا لسنا ضد ان يعمل الاجانب في لبنان لان هذا تفاعل طبيعي ولكننا ضد ان نستعين بخبرات اجنبية حين تتوفر هذه الخبرات وهذه المؤهلات في لبنان، خصوصا وان نسبة البطالة قد فاقت ال 20% ولدى الشباب ال 36% وهذا ما يجعلنا نتخذ كل الاجراءات لحماية اليد العاملة اللبنانية والحد من نسبة البطالة”.
ماونتن
بدوره تحدث ماونتن فأوضح انه “تداول ووزير العمل بشؤون النازحين السوريين”. وقال : “نحن نعرف ان لبنان يستضيف عددا كبيرا من هؤلاء النازحين وانهم اصبحوا يشكلون عبئا عليه ولذلك نحن نؤكد بأن لبنان سيكون ممرا لهؤلاء وسنعمل مع الحكومة اللبنانية لتنظيم وجود النازحين”.
واكد ماونتن “دعم امن واستقرار لبنان والعمل سويا من اجل انجاح عملية تنظيم وجود النازحين الذين كما عبرت لن يكونوا مقيمين بشكل نهائي في لبنان”.
قرداحي والبون
كما استقبل قزي الوزير السابق جان لوي قرداحي، ثم النائب السابق منصور غانم البون.-انتهى-
———
حرب: سأواجه المعطلين بأسلوبهم

(أ.ل) – أشار وزير الإتصالات بطرس حرب في حديث إلى مصدر إعلامي أن “موقف مجلس الوزراء داعم للتدابير التي اتخذها وزير الصحة وائل أبو فاعور في ما يتعلق بالملف الغذائي”.
وقال ردا على سؤال أنه “عندما يطرح دفتر شروط يكون الهدف منه وضع الحكومة في ضوء التفاصيل وتبادل الآراء وإبداء الملاحظات، الا أن ما حصل أمس في جلسة مجلس الوزراء هو محاولة بعض الوزراء تحويل الجلسة الى جلسة تفصيلية فنية”، لافتا الى أن “بعض الملاحظات كانت تتناقض مع المواقف السابقة لهؤلاء الوزراء، إذ ان دفتر الشروط الذي قدم أمس استند الى دفتر شروط موضوع من قبل أحد الوزراء المعترضين. أستغرب هذا الفعل وأتساءل عن خلافياته لأن الإعتراض جاء على شروط جديدة تحسن القطاع”.
ورأى أن “أسباب الاعتراض لا علاقة لها بالاتصالات، ومن المؤسف أن الجدل لم يبق جدلا سياسيا كما من المفترض أن يكون داخل مجلس الوزراء”.
وقال: “هناك خلفية وراء طريقة التعاطي التي حصلت، وإذا استمر الوضع على ما هو عليه فلن أسكت عن عرقلة عملي وعرقلة التقدم في قطاع الاتصالات ما سيؤدي الى تراجعه”.
وأسف لأن “المناقشة في مجلس الوزراء لم تتسم بالطابع العلمي”، لافتا الى أن “مجلس الوزراء سيواجه بالتعطيل في ملفات عدة إذا كان بإمكان كل وزير تعطيل مشروع وزير آخر ولاعتبارات وأسباب مختلفة كما تجري العادة في ظل غياب رئيس الجمهورية”.
وأكد أنه “أمام التعنت وطريقة تعاطي البعض التي فيها شخصنة، وإزاء عقد النقص لدى بعض الناس، لن أسكت عما يجري وسأواجه المعطلين بأسلوبهم”.-انتهى-
———

ابو فاعور طلب من المشنوق اتخاذ اجراءات بحق ملحمة ومطعمين مخالفين
واحال الى النيابة العامة نتائج فحوصات سلامة الغذاء
وتفقد مختبر الجراثيم في مصلحة الابحاث الزراعية:
نتائج الفحوص دقيقة والكارثة الكبيرة من مزارع الدجاج والملاحم

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الإيعاز لمن يلزم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع بيع اللحوم (كفتة، لحمة مفرومة، سجق، بسترما…) التي ثبت أنها تحتوي بكتيريا ضارة، في “ملحمة الناطور” في رأس بيروت، ووضع اليد على ماكينات التصنيع والفرم والخلاطة، استنادا إلى تقرير المراقبة الصحية في وزارة الصحة العامة التي تشير إلى أن ملحمة الناطور لا تستوفي جميع الشروط المتعلقة بسلامة الغذاء، والوضع في الملحمة ماساوي من ناحية النظافة.
كما طلب ابو فاعور من المشنوق الإيعاز بإقفال مطعم “ملك البطاطا” في الحمرا لمدة خمسة أيام، استنادا إلى تقرير المراقبة الصحية في وزارة الصحة العامة الذي يشير إلى أن المطعم لا يستوفي بعض الشروط الصحية المتعلقة بسلامة الغذاء، والنظافة العامة، ريثما يتم تسوية الوضع وإجراء كشف آخر.
وفي السياق نفسه طلب أبو فاعور من المشنوق الإيعاز لمن يلزم بتلف المنتوجات في محل فروج عبود في الصفير وإقفال المحل ريثما يتم أخذ عينات جديدة منه، بما أن العينات التي فحصت تبين أنها لا تطابق الشروط الصحية المطلوبة.
وفي مجال متصل، أحال الوزير أبو فاعور إلى النيابة العامة جميع الملفات المتعلقة بنتائج فحوصات سلامة الغذاء، للنظر فيها واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية المناسبة، التي تضمن عدم تكرار مثل هذه المخالفات بحق صحة المواطن وسلامته.
على صعيد آخر، عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في الفنار، بعد زيارة تفقدية قام بها لمختبر الجراثيم في مركز المصلحة، حيث كان في استقباله مدير مصلحة الابحاث الزراعية الدكتور ميشال افرام ومديرة مختبر الجراثيم الدكتورة ريما الحاج.
وبعد الجولة التفقدية قال أبو فاعور من أمام المختبر: “أولا اريد توجيه الشكر لوسائل الاعلام التي هي النصير الأكبر للمجتمع اللبناني وخصوصا على المهنية الكبيرة في تناولها هذا الموضوع، دون اي حساب سياسي، فلولا المواكبة الاعلامية الحثيثة لما استطعنا أن نصنع كرة الثلج هذه لمصلحة المواطن، وبعد اتصالي بوزير الزراعة والذي هو خارج لبنان والدكتور ميشال افرام لزيارة المختبر اليوم، مختبر الدولة اللبنانية بكل فخر واعتزاز. والزيارة هي للاطلاع على الفحوصات الجارية وقد اغرقناهم بحجم العينات الكبير الذي يحتاج الى فحوصات، وذلك كله بسبب حجم المصائب الكبير الذي يشهده الوطن، حيث أن حجم المخالفات كبير جدا”.
كما شكر فريق عمل المختبر على “جهوده الجبارة”، مبديا اعتزازه ب”عملهم المهني الناجح”.
وقال: “هذا كلام العلم الذي يرد به على أصوات الفجور، حيث أصبح العنوان اليوم حملة التشهير بدل أن يقال حملة الحقيقة، وما يهمني التأكيد عليه، هو أن العينات تأتي سليمة وغير السليمة ترفض، وبالتالي كل النتائج التي بيناها هي نتائج لعينات مستوفية الشروط، من المصادر الى التوضيب حتى وصولها للمختبر، وهي سليمة مئة بالمئة حيث تنقل ببرادات خاصة، والنتائج دقيقة. فكفى تشكيكا بالدولة اللبنانية، ونحن اذ نلجأ الى مختبرات الجامعة الأميركية لأن هذه المختبرات لا تستوعب الكميات الكبيرة من العينات وليس لأي سبب آخر. والمختبر هذا سيعمل في أيام العطلة 24 على 24”.
أضاف “جئنا الى هنا حتى نرد بالعلم ويتوقف العهر السياسي، واتمنى أن يتوقف العهر التجاري والفجور التجاري، نحن لا نستهدف أحدا من المؤسسات ومن ظهر عنده نتائج غير مرضية، يمكنه مراجعة الوزارة وعند انتفاء اي مشكلة عنده مستعدون للظهور على الاعلام والاشادة بعمله ونوعية انتاجه”.
وكرر القول إن “وسائل الاعلام اثبتت حرصا يسبق حرص كثيرين على مصلحة المواطن اللبناني، فهذه المعركة ليست سياسية على الاطلاق”.
ورد على المؤسسات التي تحمل عناوين كبيرة، بأن “تتواضع بدل الرد عبر الصحف وغيرها”. وقال: “عليهم التعامل بإيجابية بدل السلبية، فالوقائع مبنية على تقارير علمية والحملة تطال كل المناطق، وهي لحماية مصلحة الناس كل الناس. يجب تنسيق العمل بين الوزارات، وما صدمني اليوم أن الكارثة الكبيرة كانت من مزارع الدجاج، وفي الملاحم حيث أغلقنا ملاحم كبيرة، اضافة الى اننا سنتخذ اجراءات ضد شركات تبيع المياه بشكل غير صحي. نحن نحاول فتح ملف راجين ان نصل فيه الى اعلى المستويات”.-انتهى-
———
الجيش: توقيف شخصاً في بحنين و 11سوريا في منطقة المصنع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 14/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، نفذت قوى الجيش عمليات دهم منازل مطلوبين في بلدة بحنّين– عكار، حيث أوقفت المدعو علي حسين عكوش، لإشتراكه مع آخرين بإطلاق النار على عناصر الجيش. كما أوقفت في منطقة عنجر – البقاع، 11 شخصاً من التابعية السورية لتجوالهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.
تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———
مراقبو وزارة الصحة جالوا على المطاعم في صيدا

(أ.ل) – فرضت القرارات التي اتخذها وزير الصحة وائل ابو فاعور ضد المؤسسات والمطاعم المخالفة للشروط الصحية على المطاعم والمخازن والملاحم في صيدا حالة من الرقابة الذاتية على المأكولات التي تبيعها للمواطنين للتأكد من سلامتها.
في وقت جال فيه مراقبو وزارة الصحة على المطاعم والسوبر ماركت حيث قاموا باخذ عينات من اللحوم والاسماك والدجاج والمواد الغذائية لفحصها في مختبرات رسمية للتأكد من انها مستوفية للشروط الصحية والغذائية.-انتهى-
———
شقير كرم لبنانيات فزن ضمن قائمة أقوى 200 سيدة عربية
وكلمات أشادت بقدرة المرأة على تحمل المسؤوليات

(أ.ل) – أقام رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير حفلا تكريميا اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، على شرف سيدات الاعمال اللبنانيات اللواتي فزن ضمن قائمة اقوى 200 سيدة عربية في مجلة فوربس- الشرق الاوسط لعام 2014، بحضور وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني، النائبة بهية الحريري، عقيلة رئيس مجلس الوزراء لما سلام، منى الهراوي، هدى السنيورة، الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، وحشد من الوزراء والنواب السابقين ورؤساء الهيئات الاقتصادية وفاعليات رسمية واقتصادية ونقابية ونسائية واجتماعية.
والمكرمات هن: وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني، الرئيس التنفيذي لشركة نقليات الجزائري منى بوارشي، الشريك الاداري في بريستا كارولين فتال فاخوري، الشريك المؤسس لمتجر ايوان مكتبي للسجاد شيرين مكتبي، الشريك الاداري لنت وايز رولا موسى، الشريك المؤسس والمدير الاداري لدايت سنتر سوسن وزان جبري، رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لكلينسيرف انترناشيونال ناديا شعيب، المؤسسة والمديرة العامة لفارماميد حنان صعب، الرئيس التنفيذي لعارف وبن طوك للاستشارات المعمارية رندا الاسعد، نائبة المدير عام ومديرة الادارة المصرفية للافراد – بنك جومانا باسيل شلالا، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة بوسطن ليلى حطيط.
شقير
بداية، ألقى شقير كلمة قال فيها: “ارحب بكم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان بيت الاقتصاد اللبناني. بيت السيدات الناجحات، بيت سيدات الاعمال ورجال الاعمال. بيت لكل محب للوطن. بيت لكل من يرفع اسم لبنان عاليا، وانتم رفعتم اسم لبنان”.
أضاف “نلتقي اليوم للاحتفال بمناسبة عزيزة على قلوبنا وهي التذكير بأن اللبنانييات وسيدات الاعمال من لبنان هن ايضا من صانعي سمعة لبنان المتفوق والمتميز حول العالم. لم نكن بحاجة لمعرفة حجم التاثير الذي تتمتع به سيدات الاعمال في لبنان، لكن هناك دائما مكان للتقدير والتكريم خصوصا اذا كان هذا التقدير يأتي من الخارج”.
وإذ أكد ان “القطاع الخاص في لبنان ساهم ولا يزال في الحفاظ على الاقتصاد نتيجة تفوق وابداع رجال الاعمال وسيدات الاعمال، قال: “مع ذلك لا نزال نعتقد ان تمثيل سيدات الاعمال في المراكز التنفيذية لا ينسجم مع حجم الطاقات المتوفرة في لبنان. واذا كان هناك خلل في التمثيل على مستوى المراكز القيادية في الشركات والموسسات الخاصة، فإن هذا الخلل بالتمثيل هو واضح في الحياة السياسية”.
ودعا الى “مشاركة افعل واوسع من قبل السيدات اللبنانيات في الحياة العامة في البلاد”. كما دعا “الاحزاب السياسية اللبنانية والناشطات في المجتمع الى حملة واسعة من اجل ان يكون هناك حضور افعل في مجتمعنا للسيدات اللبنانيات”. وقال: “عندما تستعيد الديمقراطية اللبنانية عافيتها ونشفى من وعكة التمديد نتمنى ان تكون الكتلة النسائية في المجلس النيابي في حجم طاقات سيداتنا”.
بوارشي
وألقت بوارشي كلمة قالت فيها: “انه لشرف لنا نحن سيدات الاعمال اللبنانيات ان تقوم غرفة بيروت وجبل لبنان بتكريمنا لمناسبة اختيارنا في المراتب المتقدمة لأقوى مئتي سيدة اعمال في العالم العربي”.
وأكدت ان “المرأة اللبنانية والعربية اثبتت انها الى جانب قدرتها على ادارة بيتها وعائلتها فانها قادرة وبتفوق ايضا على ادارة الشركات والمؤسسات والجمعيات”.
شبطيني
وتحدثت الوزيرة شبطيني فقالت: “ان تكريمي اليوم هو تكريم لوطني ولكل امراة لبنانية ناجحة ومتفوقة. وهذا التكريم ازداد به عزة وتواضعا ويضعني امام مسؤولية كبيرة الا وهي الاستمرار والثبات على ما بدأت به حياتي الاجتماعية ومسيرتي القضائية واليوم الحكومية لأتمسك أكثر بالحق في مواجهة الباطل والدفاع عن كل مظلوم في وجه الظالم. وأملي كبير بأن المرأة العربية سوف تفتح ابواب المستقبل امام تطلعات وآمال اجيالنا الصاعدة والمكافحة في سبيل الحرية والتغيير والازدهار”.
وأشارت الى انها عملت مع زملائها الوزراء في هذه الحكومة “على تعيين سيدات اصحاب كفاءة عالية في مواقع ادارية رفيعة في الدولة، وقد اثبتن جدارتهن وانهن اليوم خير من تحمل المسؤولية”.
الهراوي
وقالت الهراوي، من جهتها: “عملت من خلال اللجنة الوطنية لشؤون المرأة على رفع اشكال التمييز ضد النساء وتمكينهن في مجال الثقافة والعمل والاقتصاد والسياسة للوصول الى مراتكز القرار”.
واشارت الى ان “المرأة اللبنانية اثبتت قدرتها وامكاناتها خلال سنوات الحرب وما بعدها وتميزت بصمودها وشجاعتها وثقافتها”.
وخاطبت الهراوي المكرمات قائلة: “ان تفوقكن جاء نتيجة ثقافتكن العالية وايمانكن بقدرتكن على النجاح في مجتمع يغلب عليه الطابع الذكوري. لقد برهنتن انكن جزءا من نجاح لبنان في قطاع الاعمال والتجارة في لبنان وفي دول الانتشار”.
واعتبرت ان “النمو الحقيقي والازدهار الاقتصادي والفكري لا يمكن ان يتحقق اذا كان نصف المجتمع مهمشا، لذلك فان وجودا فاعلا للسيدات اللبنانيات في جميع القطاعات هو مصلحة وطنية”.
سلام
وألقت سلام كلمة قالت فيها: “المناسبة التي التقينا بسببها اليوم، هي مناسبة غير عادية، وعزيزة علي كثيرا. أولا، لأنها مناسبة لتكريم شخصيات لبنانية نجحت بكفاءتها ومثابرتها وشجاعتها، وحفرت أسماؤها، ومعها طبعا إسم لبنان، في سجل عالمي مثل فوربس التي تعتبر مرجعا مهما وجديا في رصد أصحاب الكفاءات والقدرات من كل الأنواع في جميع انحاء العالم”.
أضافت “ثانيا، هذه المناسبة عزيزة علي لأن الأشخاص الذين نتحدث عنهم هم شخصيات نسائية. هذا الامر يمثل لي شخصيا مصدر فخر كبير بصفتي إمرأة وأما لبنانية، ويجب ان يكون مصدر اعتزاز لكل نساء لبنان”.
وتابعت: “أنا في هذه المناسبة، اريد ان أوجه تحية للسيدات ال15 المكرمات، واريد ان أشكرهن باسم جميع نساء لبنان، لأنه رغم كل الظروف التي يمر فيها لبنان والمنطقة ورغم كل الصعوبات التي تواجهها المرأة في بلادنا على الصعيد الاجتماعي أو على الصعيد القانوني، فكل واحدة منهن نجحت في وضع بصمتها الخاصة والمميزة بالمجال الذي تشتغل فيه”.
وقالت: “الأهم، ان السيدات ال15 وبفضل نجاحاتهن، أكدن مرة جديدة، مثلهن مثل عشرات الآلاف من اللبنانيين واللبنانيات الذين يشتغلون ويحققون انجازات في كل انحاء العالم، ان بلدنا لا يزال بألف خير”.
وختمت: “بلدنا لم يمت، وبفضلكن لن يموت”.
دروع تقديرية
بعد ذلك، سلم شقير وسلام المكرمات دروع الغرفة، ثم صعد الجميع الى نادي الاعمال في الغرفة لتناول الغداء.-انتهى-
———
سكاف: قانون التمديد الأخير ساقط تماماً بحسب كل المفاهيم القانونية المحلية والدولية
وهو مخالف للدستور اللبناني بشكل واضح وفاضح

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف بياناً جاء فيه:
يقف المجلس الدستوري أمام محطة مفصلية، فهو إما ان يثبت أنه السلطة القضائية الأعلى والمؤتمنة على الدستور والقوانين والمواثيق الدولية، وإما أن يعيد تكرار تجربة إنتخابات الـ 2009 يوم فعلت التدخلات السياسية فعلها وأدت إلى رد الطعون في صحة تلك الإنتخابات على الرغم من الأدلة الدامغة والمؤكدة التي أثبتت التجاوزات الخطيرة التي رافقتها، أو تجربة الـ 2013 يوم جرى تعطيل المجلس من أجل تمرير التمديد الأول.
إن المسؤولية التاريخية والوطنية، تحتم على أعضاء المجلس الدستوري التنزّه عن أي حسابات سياسية أو طائفية ضيقة، والنظر بعين الدستور والقيم الدستورية فقط لا غير، من أجل إستعادة حقوق الشعب اللبناني، وإيقاف مسلسل نسف النظام الديمقراطي وضرب الأسس التي بني عليها هذا الوطن، حيث أن التمديد يمثّل إنقلاباً على وكالة الشعب للنواب، وخيانة عظمة لمبدأ “الشعب مصدر السلطات”، والسكوت عن هذه الجريمة سيكون بمثابة جريمة أخرى.
إن قانون التمديد الأخير ساقط تماماً بحسب كل المفاهيم القانونية المحلية والدولية، وهو مخالف للدستور اللبناني بشكل واضح وفاضح، وذلك حتى بإعتراف منظّري ومشرّعي التمديد أنفسهم.
بناءً على ما تقدم لا بد من التذكير  بقول أحد الخبراء الدستوريين الفرنسيين “عندما أنظر إلى القوانين أمامي، أنسى من الذي عيّنني”، على أمل أن يحتذي قضاتنا بهذا القول، وأن لا تتحقق مخاوفنا من تكرار التجارب السيئة السابقة.-انتهى-
———

العماد عون عرض مع وفد من الشوف ملف العودة وشؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية وفدا من أبناء الشوف برئاسة اللواء شوقي المصري. وتناول البحث امورا عدة ولا سيما ملفات انمائية وملف العودة.-انتهى-
———-
خريس: اخترنا التمديد وفضلناه على الفراغ

(أ.ل) – دعا النائب علي خريس الى “حماية وحدتنا الوطنية وعيشنا المشترك والتمسك بهذه القواعد التي اطلقها الامام الصدر في بناء الدولة ومؤسساتها وخصوصا الجيش اللبناني والمقاومة التي دحرت العدو الاسرائيلي دون قيد او شرط”.
نظمت جمعية “اسبرنسا”، احتفالا في “مركز باسل الاسد الثقافي” في صور، وقع خلاله الكاتب سمير سكماني كتابه “سونات الملائكة” باللغتين العربية و الاسبانية، وذلك برعاية النائب علي خريس، وحضور سفيرة لبنان في فينزويلا سعاد كرم وشخصيات.
بعد النشيدين اللبناني و الفنزويلي وتقديم من رئيس المركزالثقافي في صور بسام بزون، تحدث سكماني الذي شدد على “التقارب و التفاعل بين الجميع لبناء الوطن”، مشيدا بمواقف الرئيس الراحل تشافيز”.
بعد ذلك تحدثت السفيرة كرم التي اشارت الى ان سكماني “استطاع من خلال السونات الرقيقة ان يمزج بين السياسة والجمال من خلال احساسه المرهف ومعرفته الشعرية العميقة، كما نجح في وصف معنى العدالة من خلال ابياته التي تلغي المسافات و تتجاوز الزمن”.
كما تحدث رئيس جمعية “اسبرنسا” الذي قال: “ستبقى مدينة صور حاضنة لكل ابنائها على اختلاف طوائفهم و ستبقى قلب العيش المشترك والتعايش ومدينة السلم الاهلي”.
ثم القى النائب خريس كلمة اكد فيها ان صور “ستبقى مدينة العيش المشترك والتلاقي والوحدة الوطنية، مدينة الامام موسى الصدر مؤسس المقاومة”. وتوجه بالتحية الى الرئيس الراحل تشافيز الذي “وقف الى جانب القضايا العربية وخصوصا القضية الفلسطينية، اكثر من قادة العرب”، مشيدا بفنزويلا “الحاضنة للبنانيين و التي وقفت الى جانب شعب لبنان ابان حرب تموز2006”.
ووصف “المرحلة التي نمر بها بالدقيقة، ان على مستوى المنطقة، او في وطننا لبنان”، داعيا الى “حماية وحدتنا الوطنية وعيشنا المشترك والتمسك بهذه القواعد التي اطلقها الامام الصدر في بناء الدولة ومؤسساتها و خصوصا الجيش اللبناني والمقاومة التي دحرت العدو الاسرائيلي دون قيد او شرط”.
وقال خريس: “لم نكن يوما مع التمديد للمجلس النيابي، لكن مكونا اساسيا لا يريد اجراء الانتخابات، لذلك اخترنا التمديد و فضلناه على الفراغ، وان الرئيس نبيه بري سيعمل مع الجميع لايجاد حلول للازمة واعادة العجلة لكل مؤسسات الدولة”.-انتهى-
———
كنعان: الانفتاح والحوار على سائر الأحزاب كان بغرض الوصول الى حلول

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان، في حديث الى مصدر إعلامي أن “التيار الوطني الحر اثبت مبدئيته واستقلاليته”، داعيا “الجميع الى تحمل مسؤولياتهم تجاه اللبنانيين”.
وعن وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مراجعة الطعن بالخطوة الفولكلورية قال كنعان: “من غير المستغرب على من سار بركب التمديد أن يصف الطعن بذلك. فهناك 96 نائبا ساروا بالتمديد ولم يبق الا التيار الوطني الحر والكتائب، ولتكون خطوتنا اكثر جدية ذهبنا أبعد بطعن قوي من 28 صفحة. ونأسف ان تعتبر العودة الى اعلى سلطة قضائية بمثابة امر فولكلوري، وعندما تنعى المؤسسات بهذا الشكل فعوض بسلامتكن بلبنان، فيما المطلوب ان نشهد لمؤسساتنا ونؤكد ايماننا بالدولة مهما كانت الظروف والصعوبات، فلا يصح الاسهام بضرب هذا الايمان عند اللبنانيين”.
وعن زيارة وفد من حزب الله الى الرابية قال: “كانت هناك خلافات ولا تزال حول تكوين السلطة والتمديد وجاء اللقاء للتمييز بين هذه الخلافات والمسائل الوطنية الكبرى، ومنها الاستقرار والتحالف القائم على خلفيته. وجاء تصريح الحاج حسين خليل واضحا في هذا الشأن. وهذا ما يؤكد استقلالية التيار في نظرته للامور الأساسية والوطنية، ونجاح العماد ميشال عون في عملية الربط ما بين مختلف مكونات المجتمع، والتي كانت أساس التفاهم، ومهما حصل من اختلافات تبقى المساحة المشتركة قائمة”.
وتابع كنعان “نحن واقعيون ونعرف أن حل الازمات الداخلية بحاجة الى اكثر من مكون، والانفتاح والحوار على سائر الأحزاب كان بغرض الوصول الى حلول، وتعطيل محاولة افشال المؤسسات في لبنان. ومن هنا كان الطعن لنعلن ايماننا، مهما بلغت الصعوبات، بالمؤسسات في البلاد وبالقضاء، فنعطي بذلك فرصة للبنانيين ليتأملوا بوطنهم، ولقضاة لينتفضوا من اجل الدولة والمؤسسات”.-انتهى-
———-
بصبوص عرض الاوضاع العامة مع السفيرة الكندية

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص صباح اليوم، في مكتبه بثكنة المقر العام السفيرة الكندية هيلاري تشايلدز آدامز، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق.
وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع الامنية العامة في البلاد.-انتهى-
———
حزب الله يفتتح نصباً لشهداء وادي السلوقي

(أ.ل) – في أجواء يوم الشهيد، أقام حزب الله حفل افتتاح لنصب شهداء وادي السلوقي بحضور عضو قيادة منطقة الجنوب الأولى في حزب الله الشيخ أحمد مراد إلى جانب عدد من علماء الدين والفعاليات البلدية والإختيارية وعوائل الشهداء وجمع من الأهالي.-انتهى-
———

عبد الأمير قبلان: لدعم الجيش اللبناني بالعدة والعتاد ولنصرة قضية فلسطين

(أ.ل) – طالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان بـ”دعم الجيش اللبناني بالمعدات العسكرية والتجهيزات المطلوبة ليظل جيشنا الدرع الذي يصون سيادة واستقرار لبنان لنكون بالمرصاد ضد كل باغ وطاغ ومنحرف”.
ودعا الشيخ قبلان خلال خطبة الجمعة العرب والمسلمين الى “توجيه البوصلة نحو نصرة القضية الفلسطينية فنتعاطى بصدق وروية مع هذه القضية المركزية في الدعم والاحتضان، فالشعب الفسلطيني متروك لنفسه”، مضيفاً “علينا ان نحفظ الشعب الفلسطيني وندافع عنه ونتعاطى مع حقه ونتمسك بقضيته فنتصدى لمحاولات الصهاينة لتهويد القدس الشريف الذي هو محط رحال الانبياء فنتعاون لنكف العدوان عن القدس والكنائس والمساجد في فلسطين التي هي ذخر لكل مؤمن، مما يحتم منا الابتعاد عن الفتن الداخلية لنتحرك نحو حفظ الشعب الفلسطيني وانقاذ مقدساته من براثن التهويد”. -انتهى-
———-
نعيم حسن نوه بجهود ابو فاعور: لاقرار قانون سريع لسلامة الغذاء

(أ.ل) – دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن “إلى إقرار سريع لقانون سلامة الغذاء، الذي من شأن إصداره ثم تطبيقه ردع كل العابثين بالأمن الغذائي للمواطنين وبصحتهم، الذين فتح وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور معركة الإصلاح والمحاسبة الحقيقية بوجههم بكل شجاعة وجرأة وأمانة التي يجب أن يتحلى بها كل مسؤول في الدولة في أي موقع كان”.
وأكد الشيخ حسن “أن هذه الخطوات موضع تقدير وثقة كل اللبنانيين، الذين يتطلعون إلى قيام الدولة بواجباتها على أكمل وجه، في الأمن والاقتصاد والسياسة، على النحو الذي ينتهجه الوزير أبو فاعور والمدرسة السياسية والوطنية والفكرية الكبيرة التي ينتمي إليها”، منوها بالجهد الكبير الذي يبذله على رأس وزارة الصحة سواء في ملف الغذاء، أو في ملفات أخرى كتخفيض أسعار الدواء ومراقبة جودته، وضبط صفقات الاستشفاء، داعيا مجلس الوزراء إلى تلقف هذه المبادرات الإصلاحية ودعمها والسير بها.-انتهى-
———
الراعي عرض مع زاسبكين التطورات في المحلية والإقليمية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، السفير الروسي الكسندر زاسبكين وعرض معه التطورات المحلية والاقليمية، اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين
ثم استقبل الراعي السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———
 
المفتي دريان التقى سنو وفاعليات من آل جعفر

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانيين – الهولنديين محمد خالد سنو وبحث معه في الاوضاع العامة.
ثم استقبل فاعليات من آل جعفر برئاسة ياسين علي حمد جعفر وتم التشاور في الشؤون المعيشية والاوضاع التي تشهدها منطقة البقاع الهرمل وعكار وتحصين السلم الأهلي ووأد الفتنة بين أبناء الوطن الواحد. ووجه الوفد لدريان دعوة لزيارة آل جعفر في الهرمل وعكار.-انتهى-
——–
القطان: تخاذل العرب والمسلمين ستجعلنا نستيقظ يوماً على هدم الصهاينة للأقصى

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” على أن تخاذل العرب والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها عن نصرة المسجد الأقصى ستجعلنا نستيقظ يوماً على هدم الصهاينة للأقصى، وشنّ القطان خلال خطبة الجمعة في برالياس(البقاع الأوسط) هجمة قوية على علماء السلاطين الذين يحرضون عوام المسلمين مذهبياً وطائفياً كما نجدهم يحرضون على الجيش اللبناني وعلى سوريا والعراق ولا نجدهم يحركون ساكناً بالنسبة لفلسطين والمسجد الأقصى مع أنّ أولوية العلماء ينبغي أن تكون في تحريض المسلمين وأحرار العالم للدفاع عن فلسطين والمسجد الأقصى.
وأضاف القطان أن هؤلاء(علماء السلاطين) يحرضون على حركات المقاومة في لبنان وفلسطين وغيرهما بيد أنهم يدعمون التكفيريين والإرهابيين في كل مكان.-انتهى-
———-
هآرتس: ’اسرائيل’ منعت وزيرة الخارجية الكولومبية من زيارة رام الله

(أ.ل) – ذكر موقع “هآرتس” الصهيوني ان “اسرائيل منعت قبل عدة ايام وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا أنجلا هولغين، من زيارة رام الله المحتلة”. وقالت وزارة الخارجية الكولومبية في بيان لها ان “اسرائيل” اشترطت وصول وزير الخارجية الكولومبية الى رام الله بزيارتها الى القدس. وقد اكد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية “الاسرائيلية” هذا الامر، وقال ان “الامر يتعلق بتوجيهات مباشرة من وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان”.
وتابع موقع “هآرتس” ان الامر يتعلق بقرار استثنائي لوزارة الخارجية الاسرائيلية في القدس والذي يظهر تصلبا في سياسات “اسرائيل” بكل ما يتعلق بزيارات وزراء الخارجية الاجانب الى السلطة الفلسطينية.
هذا الخلاف، سبب حادثة دبلوماسية خلقت توترا في العلاقات بين كولومبيا و”إسرائيل” علماً بأن كولومبيا تعتبر حليفاً اساسياً لـ”اسرائيل” في أمريكا اللاتينية، وهي الدولة اللاتينية الوحيدة بعد باناما التي لم تعترف بفلسطين كدولة بحسب موقع “هآرتس”.-انتهى-
———

الشيخ يزبك: على الأمة أن تدعم المقاومة الفلسطينية
الى متى تبقى اﻻمة محكومة للشيطان اﻻكبر وأذنابه؟

(أ.ل) – قال رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك “إننا نتطلع إلى غد نأمل فيه أن يكون الوطن قد تعافى من كل معوقاته التي تعكس آﻻماً على كل الغيارى، بدءاً من ملف انتخاب رئيس للجمهورية والعمل الجاد الى إنجاز قانون انتخابي عادل يتمثل فيه جميع اللبنانيين، وصوﻻً الى معالجة الملفات اﻻمنية واﻻجتماعية واﻻقتصادية وملف التعويضات على كل المتضررين، والحضور الدائم واﻻستعداد لمواجهة كل ما يشكّل خطراً على وحدتنا الوطنية وعيشنا العزيز من أي جهة عدوانية أو اسرائيلية”.
وخلال خطبة الجمعة التي ألقاها في مقام السيدة خولة بنت الامام الحسين (ع) في مدينة بعلبك، رأى سماحته أن “ما يجري في القدس والمسجد الأقصى يحمّلنا المسؤولية لمناصرة شعبنا وانقاذ اﻻقصى والقدس من براثن العدو الإسرائيلي الذي استباح كل شيء”، مطالباً الفلسطينيين بـ”أن يتوحّدوا في مواجهة هذا العدو، وبألّا يتركوا فرصة له”، مؤكداً أن “الحل والتحرير ﻻ يكون إلّا بالمقاومة وسواعد اﻻبطال الذين يثبتون بمواقفهم”، وأردف “على اﻻمة أن تدعمهم وأن توجه كل البنادق الى صدر العدو الإسرائيلي”.
الشيخ يزبك اعتبر أن “التحالف الدولي المزعوم في محاربة الإرهاب ﻻ يحقّق طموحات أمّتنا، وأن ﻻ تفسير لما يجري في المنطقة والدول العربية وفلسطين المحتلة والمخاطر التي تحدق بالامة إلّا الحفاظ على الكيان الصهيوني وأمنه وتحقيق مصالح الدول اﻻستكيارية التي أشعلت النيران في المنطقة ودعمت اﻻرهاب حتى اذا طالها شيء منه أوهمت العالم بأنها تريد محاربته فيما الواقع خلاف ذلك”.
وختم سائلاً “الى متى تبقى اﻻمة محكومة للشيطان اﻻكبر وأذنابه؟”.-انتهى-
———
جبهة العمل حذرت من نية العدو الصهيوني استصدار قانون لتقسيم الأقصى

(أ.ل) – حذّرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “من نية العدو الصهيوني الغاصب السيئة والحاقدة والمبيّتة لاستصدار قانون غير قانوني إطلاقاً لتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانياً ومكانياً على غرار الحرم الإبراهيمي في الخليل”.
ورأت الجبهة على لسان عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو “أنّ هذا القانون هو جريمة بحد ذاته بحق العرب والمسلمين يُضاف إلى كافة الجرائم الرهيبة والشنيعة التي يرتكبها العدو الغاشم بحق الشعب الفلسطيني المظلوم، وبحق مقدسات الأمة”. وأشارت الجبهة “إلى أنّ ما يحصل في فلسطين المحتلة اليوم بات يستدعي موقفاً عربياً إسلامياً حازماً وسريعاً لوقف تلك الاعتداءات والانتهاكات الصارخة، وبات يستدعي موقفاً إسلامياً وفتوى واضحة لا لبس فيها من أجل الجهاد والمقاومة بكافة الوسائل والإمكانات المتاحة”. وكذلك استنكرت الجبهة بشدة “إحراق مسجد المغيرة في الضفة الغربية على أيدي المستوطنين الصهاينة الغاصبين”، معتبرة “أنّ هذه الجريمة البشعة وغيرها من الجرائم ستزيد من قوة وإيمان وشكيمة الشعب الفلسطيني، وستزيد من عزيمته في مواجهة الاحتلال الصهيوني الحاقد”.-انتهى-
———
خليل حمدان: رهاننا على الجيش ووحدة الشعب والمقاومة لجبه المؤامرات

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان في احتفال في بلدة السكسكية، أن “تفكك الدولة بمثابة تأمين أهم مقومات القوة للتكفيريين والارهابيين، وعدم انتخاب رئيس للجمهورية ليس لمصلحة الحرصاء على قيام الدولة، ويتناقض مع عملية النهوض الوطني”.
وقال: “إن التحدي كبير والمواجهة تحتاج الى صلابة في المواقف نتيجة للهجمة التي لم تعد خافية على أحد في نتائجها الكارثية، لأننا أمام أزمة حضارية ثقافية، أزمة تلاشي المصطلحات لكونها لم تعد تدل على حقيقتها في محاولة لمحو الذاكرة عبر قصف العقول. فكلمة الله أكبر أضحت في الغرب مرادفة للقتل، ولكن نسأل كيف لا ينتفض العالم أمام هول ما يعرض على الفضائيات، من قطع الرؤوس الى دفن الأطفال أحياء؟ إنها مسؤولية كبيرة على المستوى الرسمي والشعبي وعلى صعيد المجتمع المدني وموقف الرأي العام”. ورأى حمدان أن “العدو الصهيوني يستثمر كل ما يجري، مستفيدا من هشاشة التماسك العربي والفراغ الفكري. فاستباحة أطفال العراق وسوريا وغيرها بمثابة استباحة للقدس، وهذه حقيقة. أمام هذا الواقع يتقدم العدو الصهيوني متجاوزا كل الاعتبارات الانسانية، باستباحة القدس الشريف وزيادة وتيرة الاستيطان والإبعاد”.
وأضاف أن “العدو الصهيوني بات يفخر باستثمار النفط، ونحن في لبنان بالرغم من العجز وتراكم الدين العام وتراجع الدخل القومي، نلهث وراء الاستدانة لتأمين أبسط المقومات للاستمرار في تأمين المتوجبات، فإذا كان وجود النفط ليس احتمالا، بل حقيقة، فكيف لا نعطي هذا الأمر أولوية؟ يبدو أن المصلحة الوطنية والشراكة وعملية النهوض الوطني ليست إلا كلمات على لسان العديد من المسؤولين، بل هي حبر على ورق. المطلوب أن نتحمل المسؤولية بكفاءة وتضحية. وإن التنازل لمصلحة قيام الدولة بطولة، وليس تراجعا، والجميع يستفيد من تقدير الموقف بطريقة سليمة”.
وختم “إن حركة أمل راهنت ولا تزال تراهن على الجيش ووحدة الشعب ودور المقاومة الرائد في التصدي لجميع المؤامرات التي تهدف الى تعميم العصر الاسرائيلي، من هنا يأتي التشديد على تأمين كل الإمكانات المتاحة لتعزيز الجيش ودوره، وهذا استثمار في الاقتصاد والسياحة والأمن، لأن التكفريين لا يخفون تطلعاتهم الى نشر الفوضى على مساحة لبنان، والبعض يبرر الارهاب والاعتداء على الجيش، وهذا يؤكد أن تبرير الارهاب مجرد شراكة حقيقية فيه، فيما نحن نحتاج الى شراكة وطنية كي لا نبحث عن وطننا في مجاهل التاريخ، كما قال الامام المغيب السيد موسى الصدر”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في طلوسة برعشيت والبرغلية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 14/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,30 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، برعشيت والبرغلية.-انتهى-
——–
هيل في غداء حواري لغرفة التجارة اللبنانية الأميركية:
الولايات المتحدة ملتزمة الشراكة مع الشعب اللبناني في مواجهة خطر التطرف

(أ.ل) – أقامت غرفة التجارة اللبنانية الأميركية لقاء حواريا مع سفير الولايات المتحدة في لبنان ديفيد هيل في مطعم EAU DE VIE في فندق “انتركونتيننتل فينيسيا”، في حضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، الوزير السابق نقولا نحاس، رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان مديره العام طلال المقدسي، رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل، رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب جوزف طربيه، رئيس اتحاد رجال الأعمال المتوسطي جاك صراف، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل، رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري، نقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر، نقيب مقاولي الأشغال العامة والبناء فؤاد الخازن، رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية الهولندية محمد سنو، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس الندوة الإقتصادية اللبنانية رفيق زنتوت، رئيس غرفة التجارة الفرنسية اللبنانية نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غابي تامر.
الزعني
وشدد رئيس غرفة التجارة اللبنانية الأميركية سليم الزعني في كلمته على أهمية هذا اللقاء الحواري، فاعتبر أنه “ضروري لتطوير العلاقة بين لبنان والولايات المتحدة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي”. وأشار إلى أن “السفير هيل كان في لبنان في مراحل رئيسة عدة في الماضي ولطالما كانت مساهمته مفيدة لتطوير العلاقات اللبنانية-الأميركية”.
وتطرق الزعني إلى الأزمة الرئاسية في لبنان، واصفا إياها بـ”غير المقبولة والمثيرة للقلق”، مشددا على “تأثيرها الواضح على البيئة الاقتصادية”، لكنه أكد أن “القطاع الخاص المرن مصمم على استعادة الاقتصاد اللبناني ازدهاره”.
وختم “لهذه الأسباب، ستستمر غرفة التجارة اللبنانية- الأميركية في تعزيز علاقات الشراكة التي تجمعها بالسفارة الأميركية إلى جانب سعيها المستمر إلى التعاون مع الولايات المتحدة ودعمها بصفتها أحد شركاء لبنان التجاريين الأساسيين”.
هيل
ثم تحدث هيل فأشاد “بالجهود المتواصلة التي تبذلها غرفة التجارة الأميركية اللبنانية لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين”. ولاحظ أن “النشاط التجاري بين البلدين شهد حقبة ذهبية في العقد الراهن، رغم الإضطرابات التي تعصف بلبنان”.
وأشار إلى أن “الصادرات الأميركية إلى لبنان ازدادت أربعة أضعاف منذ العام 2005، ليتخطى حجمها 1,5 مليار دولار سنة 2013”. وذكر بأن “الولايات المتحدة كانت أكبر شريك تجاري للبنان بين العامين 2008 و2012″، مؤكدا أن ثمة “مزيدا من الفرص في قطاعي التجارة والأعمال يمكن البلدين الإفادة منها لتنمية العلاقات الإقتصادية بينهما”.
وأبدى إعجابه ب”المناعة المذهلة التي يظهرها لبنان، شعبا واقتصادا”، مشيرا الى أن “الاقتصاد اللبناني يسجل نموا رغم المصاعب المحلية والإقليمية التي يواجهها”. وقال: “إن لبنان كان سيشهد إزدهارا اقتصاديا لو تسنى له التركيز على إطلاق إصلاحات اقتصادية فعلية تستحدث فرص عمل وتحفز النمو وتحسن البنى التحتية وتوفر شبكة كهربائية فعالة الكلفة للجميع، فضلا عن تعزيز شبكة الانترنت وتذليل الحواجز غير الضرورية التي تعرقل الأعمال”. ولاحظ أن هذا الاقتصاد “يفتقر إلى عنصر أساسي واحد ليزدهر ألا وهو الاستقرار”، مشددا على أن “أكبر خطر يهدد هذا الاستقرار اليوم هو تنظيم داعش”.
وإذ أقر هيل بأن هذا التنظيم “يزرع الخوف في النفوس”، أكد أنه “ليس عصيا على الهزيمة”. وأبرز أن “مواجهة “داعش” يجب ألا تقتصر على الحرب الميدانية، إذ أن الأهم منها محاربة العقيدة المتطرفة، من خلال نسف أسس التطرف والعنف وتوطيد القيم الإيجابية”.
وأكد أن “ثمة قيما مشتركة بين كل الديانات، ومنها الإسلام والمسيحية، ومن هذه القيم أهمية الحياة البشرية وكرامة الإنسان وتقبل الآخر”، وقال: “نحن نواجه اليوم مجموعة من الإرهابيين تقضي على الحجر والبشر وتقتل المعتدلين من جميع الأطياف، لذا ينبغي لنا أن ندرك أن الكرة في ملعبنا، لأن قيمنا أقوى من عقائد المتطرفين. والحاجة إلى التعاون ملحة، على كل الأصعدة، الدينية منها والثقافية والجغرافية، بغية إقناع العالم بضرورة مقاومة الخطاب المتطرف واعتناق قيمنا المشتركة التي تدعو إلى الاحترام المتبادل”.
وتحدث عن الدعم الذي توفره الولايات المتحدة للقوى الأمنية في العراق، لافتا إلى أن “الوضع معقد جدا في سوريا ولن يحل في القريب العاجل”. وقال: “نحن نسعى إلى المساهمة في تشكيل معارضة معتدلة يمكننا أن نثق بها ونتعاون معها (…) لاستعادة المناطق من داعش والمشاركة أيضا في المفاوضات السياسية بغية فض النزاع”.
أضاف: “في لبنان، ساهمت الولايات المتحدة بنحو 600 مليون دولار منذ بدء الأزمة السورية، في مساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات اللبنانية التي تستضيفهم”.
وأكد هيل استمرار بلاده في هذا الدعم، مشيرا إلى أنها أعنلت في 28 تشرين الأول الفائت عن مساعدات إنسانية إضافية بقيمة عشرة ملايين دولار “سيخصص معظمها لدعم مشاريع تتعلق بالمجتمعات المضيفة في لبنان”.
كذلك، أكد التزام واشنطن “دعم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في حربهما ضد الإرهاب وسعيهما إلى حماية حدود لبنان”. وأشار إلى أنها “أرسلت منذ معركة عرسال في آب الفائت، شحنات كبيرة من الأسلحة والذخيرة”.
وإذ شدد على أن “التغلب على داعش لن يعيد وحده الإستقرار إلى لبنان، إذ ثمة مشاكل كامنة”، قال: “لقد عقد الزعماء اللبنانيون حوارا وطنيا لحل هذه المشاكل، وتوصلوا إلى الإتفاق على إعلان بعبدا كمحطة مهمة على طريق الإستقرار. وفي انتظار ان يشهد هذا الحوار تقدما، وألا يكتفى بالاتفاق على مبادئه بل أن يتم الالتزام بها، سيبقى لبنان معرضا لمخاطر فعلية، وعلى رأس هذه المخاطر استمرار تنظيم مسلح هو “حزب الله” في حمل السلاح والتصرف منفردا من دون أية محاسبة. فما دام الوضع على هذا النحو، سيبقى الإستقرار والنمو معدومين”.
ولفت الى “ضرورة أن يكون الدفاع عن الأراضي اللبناني محصورا بالمؤسسات الأمنية الرسمية، إذ هي وحدها خاضعة لمحاسبة الشعب، في حين أن أي تنظيم مسلح لا يخضع لهذه المحاسبة”. ورأى أن “قرارات الحرب والسلم، والحياة والموت، التي تؤثر على كل مواطن لبناني، يجب أن تكون لحكومة مشكلة وفق الدستور وقابلة للمحاسبة أمام الشعب اللبناني، لا لميليشيا تخضع للمحاسبة أمام دولة أجنبية”.
واعتبر أن “الوقت ليس مناسبا للشلل السياسي او لتآكل المؤسسات السياسية اللبنانية، فالمطلوب في هذه المرحلة التعويل على مكامن القوة في الدستور اللبناني، لا هدمه”.
ولاحظ هيل أن “التظيمات المتطرفة كداعش نشأت في مناخ الفوضى وتنمو في مناخ الفوضى”. وقال: “كل يوم يمر ومنصب الرئاسة شاغر، يحرم لبنان من هذا الرمز المهم للوحدة الوطنية”. وجدد دعوة مجلس النواب اللبناني إلى “انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن وبما يتوافق مع الدستور اللبناني”. أضاف: “إن انتخاب رئيس هو قرار يعود إلى اللبنانيين وحدهم، ولكن يجب عليهم أن يتخذوه”.
وختم “إن الولايات المتحدة ملتزمة الشراكة القوية مع الشعب اللبناني في المواجهة المشتركة لخطر التطرف”.-انتهى-
———-
فتحعلي إلتقى السفير الفلسطيني لبحث مستجدات الأوضاع في فلسطين:
لتمتين أواصر الوحدة فلسطينياً وإسلامياً لمواجهة التحديات الخطيرة التي تمر بها المنطقة

(أ.ل) – إستقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السفير الفلسطيني أشرف دبور في مقر السفارة الإيرانية في بئر حسن، وبحث معه آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين والإعتداءات الصهيونية المتزايدة على المسجد الأقصى.
وخلال اللقاء كان اتفاق بين الجانبين على أهمية الوقوف في وجه المشاريع الصهيونية الإستيطانية والمخططات التقسيمية للمسجد الأقصى، وتمتين أواصر الوحدة فلسطينياً وإسلامياً لمواجهة تلك التحديات الخطيرة.
وتطرّقا إلى أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان وضرورة تحصينها، وشدداً على أهمية أن يلحظ أي حلّ عادل للقضية الفلسطينية حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بلادهم.
وأثنى دبور خلال اللقاء على إلتزام الجمهورية الإسلامية الثابت والدائم بالقضية الفلسطينية ودورها في الإنتصار الذي حققته المقاومة مؤخراً في غزة، معرباً عن رغبته بالإرتقاء بالعلاقات مع إيران إلى أعلى المستويات.
كما وإلتقى السفير الإيراني محمد فتحعلي، وفداً من “مؤسسة القدس الدولية” على رأسهم نائب رئيس المؤسسة حسن حدرج، للتباحث حول الإضطهاد العنصري الذي يتعرض له الفلسطينيون والإعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى. ونبّه الجانبان إلى مخاطر اتساع الإستيطان الصهيوني في القدس المحتلة والضفة الغربية على مرأى من المنظمات الدولية، وشددا على وجوب تصويب البوصلة وزيادة الإلتفاف العربي والإسلامي حول القضية الفلسطينية.-انتهى-
———-
 
نعيم قاسم: مسار الرئاسة معروف ويمكن إنجازه بسرعة وإلا سيطول الفراغ

(أ.ل) – رأى نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في احتفال تخريج طلاب “معهد الآفاق” في “قاعة رسالات”، أن “عاصفة استيراد الأزمة السورية هدأت، بعدما مرت ثلاث سنوات ونيف، وتمكن لبنان من أن يخفف انعكاساتها عليه، واستطاع أن يتحمل الجزء الأقل من سلبياتها بفعل عوامل متعددة، وخصوصا أن الرهانات التي كانت على تغييرات معينة يمكن أن تحصل في سوريا في الاتجاه السلبي قد سقطت، وبالتالي فشل الرهان الأميركي-الإسرائيلي التكفيري في أخذ سوريا حيث يريد، وهذا إنجاز كبير، وثبت هنا في لبنان أننا عندما نكون موحدين في النظرة إلى الأخطار وإلى القضايا المختلفة، يمكننا أن ننقذ لبنان، ونتفادى البؤر الأمنية ومخاطرها، وهذا ما حصل، فلم يكن للعاصفة التكفيرية الآتية إلى الشمال إلا أن مرت بأقل مضاعفات ممكنة، وبتحصين داخلي مهم، وهذا ببركة وحدة الموقف حيال التكفيريين”.
وقال: “جبل جليد العقبات للبنان الدولة هو انتخاب رئيس للجمهورية، واليوم الكل يعلق أهمية على هذا الانتخاب كمدخل لاستقرار البلد سياسيا، ومعالجة الكثير من القضايا، سواء قانون الانتخاب أو الأمور الأخرى، ولقد ثبت لدينا ولدى الجميع بعد التجربة أن الرئيس الأفضل للبنان هو الذي يملك حيثية تمثيلية، ويلتزم عهوده ومواثيقه، ولديه قدرة طمأنة مخالفيه تحت سقف القانون والمشاركة وبناء الدولة، ولا ينساق الى المشاريع الإقليمية والدولية. هذه المواصفات في رأينا مهمة لرئيس الجمهورية القادم، ونحن أعلنا خيارنا الذي نعتبره منسجما تماما مع هذه المواصفات المهمة للبنان الدولة”.
أضاف “اليوم نحتاج إلى الخصوصية اللبنانية أكثر من أي وقت، ونحتاج إلى احترام التنوع اللبناني في المشاريع والتوظيف، وإلى أن نواجه إسرائيل كعدو وسوريا كصديق، ونحتاج الى لبنان الدولة لا لبنان المعبر أو المنصة، وهذا ما يجعلنا نصحح البوصلة في اتجاه الخيارات السليمة.وإذا كانت الاتصالات واللقاءات التي جرت في الأشهر الماضية والتي كادت تنجز معادلة الرئاستين (الجمهورية والوزراء)، إذا كانت هذه الاتصالات لإمرار الوقت، فهذا خطأ، ولكن يمكن تصحيحه في تصويب المسار وخصوصا أن الخيار المطروح هو خيار جيد ويحرك الواقع اللبناني نحو الأفضل.
فإذا أردنا أن نكسب الوقت، فمسار الرئاسة المتاح محدد ومعروف، ويمكن إنجازه بسرعة، وإلا سيطول الفراغ كثيرا بحسب ما هو ظاهر إذا لم يتصرف الجميع على قاعدة الحقائق الموضوعية المتاحة”.
وأكد “أننا مع إنجاز قانون الانتخابات في أسرع وقت، وقانون الانتخابات الأعدل هو قانون النسبية، أما القانون الحالي فسيعيد أزمة التمثيل والإدارة وعدم المحاسبة، وسيعيد إنتاج سلطة لا تغير في الواقع شيئا، وتبقينا في حالة الركود السياسي مع كل انعكاساته الاقتصادية والأخلاقية والعملية. القانون النسبي هو على قياس بناء الدولة، أما الأكثري، فعلى قياس إعادة إنتاج الأزمة الداخلية، ونحن ندعو إلى إعادة إنتاج لبنان بشكل صحيح وفق القانون النسبي”.
واعتبر أن “لا حلول سياسية على المدى المنظور في المنطقة، ومن كان ينتظرها فسينتظر أشهرا طويلة، بل سنوات، لأن الأطراف الفاعلة تتوقع تغيير المعادلات الميدانية لمصلحتها قبل الوصول إلى إطار الحل، وليس معلوما إذا كانت هذه الأطراف ستنجح في الوصول إلى نتائج حاسمة، ولذا ستبقى المراوحة إلى حين يقتنع البعض بأن لا حل إلا بالتنازلات التي تفتح المجال لمعالجة سياسية في المنطقة”.
وشدد على أن “المقاومة خيار ناجح، ونحن في ذكرى يوم الشهيد (شهيد حزب الله) نؤكد بحسب الأدلة القطعية التي حصلت أن المقاومة خيار ناجح، وإنجازاتها واضحة ومتراكمة، وهي التي حصنت لبنان من الاحتلال والعدوان، ولم تعمل يوما وحدها، ولم تطلب أن تكون كذلك، وحقق نصرها نصرا للبنان ومشروع التحرير في المنطقة. وعلى الرغم من كل الحملات التي تتعرض لها المقاومة، فقد ازداد الالتفاف حولها، والآن نلاحظ عودة لأولئك الذين شردوا عن المقاومة إلى المطالبة بها والالتفاف حولها.
هذه المقاومة هي شهادة تمنح، وقد تخطت كل الاختبارات، وبكل صراحة أقول: هنيئا لكل من كان مقاوما أو مؤيدا للمقاومة، فهي موضوع فخر واعتزاز”.
وختم “المقاومة اليوم ربح وطني صاف، وربح إقليمي مؤثر، وربح مستقبلي تراكمي، ومن الغباء أن يفكر البعض في أن يتخلى عن هذا الربح لخسائر حتمية محققة. ستشهد الفترة المقبلة جملة من اللقاءات والحوارات بين أطراف لم تكن تلتقي سابقا بسبب بعض التشنجات أو بعض الاختلافات في الرؤى، وهذا يمكن أن يفتح الطريق لمرحلة جديدة إذا ما توافرت الإرادة الجدية. بإمكان أي حوار أن يقتصر على الشكل وهو الحد الأدنى، وبالإمكان أن نبني ثقة متراكمة لاجتراح حلول تحقق الفائدة للجميع، والحمد لله أن الجميع أدرك اليوم أن الخيار هو الحوار ولا يمكن لأحد أن يستفرد بهذا البلد”.-انتهى-
———-
حبلي: أفاعي التحريض مستمرة ببث سمومها ضد الجيش

(أ.ل) – استنكر إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي الإعتداء الجديد على الجيش اللبناني في جرود عرسال، وأدرج ذلك في سياق إستمرار المشروع الفتنوي الذي تقوم به أفاعي التحريض من أمثال الشهال ودقماق  ضد الجيش، والتي تبث سمومها ضد  المؤسسة العسكرية، وهم سيواصلون مشروع التحريض من خارج البلد.
كما تمنى أن تكون عملية الكشف عن الفساد الغذائي رغم بعض المبالغات الحاصلة مقدمة للكشف عن الفساد السياسي الحاصل في البلد، ولولاه لما تجرأ أحد على المتاجرة بصحة وارواح الناس.
من جهة ثانية حيا الشيخ حبلي العمليات البطولية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ما يؤكد مجدداً ان فلسطين هي بوصلة الصراع مهما حاول الغرب عبر أدواته المتمثلة بداعش والنصرة ان يحرّف وجهة المعركة الحقيقية عبر خلق ساحات قتال جديدة على امتداد عالمنا العربي والإسلامي.
ونبّه الشيخ حبلي من خطورة الانقسام الحاصل بين حركتي فتح وحماس داعيا الى نبذ الخلافات والتوحد في مواجهة العدو الصهيوني الساعي الى تهويد المقدسات لا سيما المسجد الأقصى حيث كثرت في الآونة الأخيرة إعتداءات المستوطنين، والتي تؤشر لموجة جديدة من مخطط التهويد وطمس المعالم الإسلامية للأقصى، وهذا ما يتطلب من الجميع توحيد البندقية والموقف لمواجهة الخطر القادم.-انتهى-
———-

 
تجمع العلماء استنكر استهداف الجيش في عرسال:
يجب أن تُعد الخطط لإنهاء الوضع الشاذ في عرسال

(أ.ل) – تعليقاً على استهداف آلية للجيش اللبناني في عرسال أصدر تجمع العلماء المسلمين في لبنان البيان التالي: إن المعركة المستمرة في لبنان بين النهج التكفيري الإرهابي وبين الجيش اللبناني والقوى الوطنية اللبنانية الداعمة له، لا يمكن أن تستمر على هذا الحال، ويجب أن تُعد الخطط لإنهاء الوضع الشاذ في عرسال تماماً كما حصل في باب التبانة، لأن هذه الجماعات إن استمرت ممتلكة لحرية الحركة فإنها ستستمر بعملياتها العسكرية والأمنية ضد الجيش اللبناني ومؤسسات الدولة والمواطنين اللبنانيين، وأن واجبات الدولة هي تأمين الأمن والاستقرار وحماية المواطن اللبناني في نفسه وعياله وممتلكاته وأمواله.
إن قيام العدو التكفيري باستهداف آلية تابعة للجيش اللبناني وإيقاع جرحى بين عناصرها هي دليل على أن هذه الجماعات ليست في صدد التهدئة بل هي في نشاط دائم، وأحسنت القوى الأمنية عندما قامت بمداهمة مخيمات اللاجئين السوريين وضبطت إرهابيين كانوا يعدون العدة للقيام بعمليات إرهابية ومصادرة أسلحتهم ومتفجراتهم. ونحن وإن كنا ضنينين بحياة اللاجئين إلا أنه ومن اجل أمنهم وأمننا علينا أن نتخذ هذه الإجراءات كي لا يدفعوا ثمن رعونة هذه الجماعات.
إننا في تجمع العلماء المسلمين ندعو إلى ما يلي:
أولاً: إنهاء الوضع الشاذ في عرسال بأسرع وقت ممكن وتنظيفها من الإرهابيين سواء أكانوا لبنانيين أو من جنسيات أخرى، واعتقال من صدرت بحقهم مذكرات توقيف كائناً من كانوا.
 ثانياً:  ندعو الحكومة اللبنانية لتوفير كل الإمكانات اللازمة للجيش للقيام بمهمته بأسرع ما يمكن.
ثالثاً:  نطالب الدولة اللبنانية بوضع نهاية سعيدة لأزمة المخطوفين مع المحافظة على الكرامة الوطنية.
رابعاً:  ندعو الحكومة اللبنانية للتنسيق مع سوريا لحل المشكلات المشتركة والعالقة كموضوع النازحين وموضوع الإرهابيين في المناطق الفاصلة بين لبنان وسوريا، حيث أنهم يعتبرون عدواً مشتركاً للبلدين يجب التخلص منه انطلاقاً من الاتفاقيات الأمنية المعقودة بين البلدين.
نحن في تجمع العلماء المسلمين إذ نعلن تأييدنا الكامل للجيش اللبناني في معركته مع الإرهاب ووقوفنا إلى جانبه، ندعو الله أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل، ولجميع شهداء الجيش الرحمة ولأهلهم الصبر والسلوان.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *