الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 12 تشرين ثاني 2014 العدد2723

نشرة الأربعاء 12 تشرين ثاني 2014 العدد2723

 

القصار نوه بخطوة وزير الصحة: لمتابعة الملف ومعاقبة المخالفين

(أ.ل) – أشاد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، في تصريح ب “الخطوات المسؤولة والحازمة التي اتخذها وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، خصوصا لجهة توجيه الإنذارات لعدد كبير من المؤسسات والمطاعم، بسبب مخالفتها أدنى معايير السلامة الغذائية، والتلويح بإقفالها في حال عدم امتثالها إلى شروط الصحة العامة”.
وإذ نوه بـ”الديناميكية التي يتمتع بها الوزير وائل أبو فاعور وبالفكر الإصلاحي الذي يحتكم طبيعة عمله”، رأى أن “الإجراءات التي يقوم بها منذ تسلمه مهامه الوزارية، في غاية الجرأة والأهمية، وتصب في الدرجة الأولى في خانة الحفاظ على حياة المواطن اللبناني”.
ولفت إلى أن “هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الوزير أبو فاعور إلى مبدأ المحاسبة والمعاقبة، وهذا أمر أحوج ما نكون إليه ليس فقط في وزارة الصحة، التي أثبتت أنها نموذج يحتذى في هذا المجال”.
وقال: “ما قام به الوزير أبو فاعور، إن لناحية مساءلة ومحاسبة العديد من المستشفيات في لبنان خلال الفترة الماضية، أو لجهة توجيه إنذارات إلى العديد من المؤسسات الغذائية والمطاعم، يبعث على الأمل والاطمئنان، ويؤكد أن مفهوم بناء الدولة والمؤسسات لم يتلاش، وذلك على الرغم من الإحباط الذي يسيطر على اللبنانيين، من جراء الفساد المستشري في معظم إدارات الدولة”.
ودعا القصار، إلى “متابعة هذا الملف حتى النهاية، وعدم التهاون فيه تحت أي ظرف من الظروف، ومعاقبة كل المؤسسات المخالفة للشروط الصحية، وخصوصا أن صحة المواطن وأمنه الغذائي على المحك”، معتبرا أن “التلاعب بمصير المواطنين يجب أن يتوقف”.
وختم “لبنان أحوج ما يكون، إلى أشخاص كفؤ أمثال الوزير أبو فاعور، الذي شاء إلا أن يسير في هذا الملف حتى النهاية، وذلك بعيدا من كل الاعتبارات والتدخلات والعراقيل، على أمل أن تكف بعض المؤسسات الغذائية عن المقامرة في حياة المواطن اللبناني والتساهل بمصيره، تحقيقا لبعض المكاسب المالية”.-انتهى-
———
قهوجي التقى مورابيتو والسفير الأرمني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير الإيطالي في لبنان السيد Guiseppe Morabito  يرافقه الملحق العسكري الإيطالي العميد Pietro Luigi Monteduro .
ثم استقبل السفير الأرمني في لبنان السيد  Ashot Kocharian ، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وتعزيز علاقات التعاون بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.-انتهى-
———-

رسالة من رئيس وزراء الأردن الى طربيه:
مؤتمر اتحاد المصارف فرصة حقيقية لاستمطار الأفكار ومعالجة وجوه الخلل

(أ.ل) – تلقى رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزيف طربيه، رسالة من رئيس مجلس الوزراء في المملكة الهاشمية الأردنية الدكتور عبدالله النسور، هنأه فيها على إقامة المؤتمر المصرفي العربي السنوي للعام 2014 الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية في بيروت يومي 20 و21 تشرين الثاني تحت عنوان “أي اقتصاد عربي ينتظرنا”، مؤكدا أن “بيروت أثبتت مجددا أنها عاصمة المؤتمرات ومركز القرار المالي والمصرفي في عالمنا العربي”.
وتوجه بالثناء والتقدير لإتحاد المصارف العربية قائلا: “هي خطوة تستحق التقدير هذه التي ينتهجها اتحاد المصارف العربية في إقامة هذا المؤتمر النوعي الهام الذي نثق في انه سيشكل إضافة نوعية إلى الجهود المبذولة في هذا الإطار، ويحدونا الأمل في الاضطلاع على توصياته لتشكل قاعدة من البيانات التي يسترشد بها”.
ولفت الى أن المؤتمرات المتخصصة “تشكل فرصا حقيقية لاستمطار الأفكار والرؤى الخلاقة وعرض التجارب وقراءتها بموضوعية وشفافية، لمعالجة وجوه الخلل واستشراف المستقبل بخطى ثابتة مبنية على بيانات حقيقية ودراسات ناضجة مكتملة للواقع”.
إشارة إلى أن الأردن سيتمثل في هذا المؤتمر بوزير المالية الأردني الدكتور امية طوقان، وحاكم البنك المركزي الأردني زياد فريز، إضافة إلى وفد مصرفي ومالي واقتصادي رفيع المستوى. –انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 14 /11 /2014، ما بين الساعة  8.00  والساعة  22.00، ستقوم وحدة أخرى بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها استخدام متفجرات.
وبتاريخ 12 /11 /2014 ما بين الساعة 10.00 والساعة 21.00 ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقلي رماية المغيتة – ضهر البيدر ومزرعة   حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.
وبتاريخ 13 /11 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00 ، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.
وبتاريخي 11 و2014/11/13،  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة حامات – البترون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
———-
توقيع اتفاقية تعاون بين مصرف لبنان
والمجلس الوطني للبحوث العلمية برعاية سلام

(أ.ل) – وقع حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة والأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، برعاية رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمي والتقني القائم بين الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة للمجلس ومديرية العمليات النقدية في مصرف لبنان.
شارك في جلسة التوقيع كل من أمين عام مجلس الوزراء، مفوض الحكومة لدى المجلس الدكتور سهيل بوجي، نائب الحاكم الأول لصرف لبنان الدكتور رائد شرف الدين ومدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية في المجلس الدكتور بلال نصولي.
تتعاون المؤسستين منذ سنوات عدة في مجال تطوير بروتوكولات تحليلية فائقة الدقة تعتمد على التقانات النووية والذرية ومكملاتها، بهدف إجراء فحوصات ضمان جودة العملة الورقية والمعدنية، وذلك بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي مولت، من خلال برنامجها للتعاون التقني مع الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، إنشاء مختبرات جديدة في الهيئة، متخصصة في حقل العلوم الجنائية الدقيقة، وتحتوي على تجهيزات استراتيجية متطورة كتقانة مطيافية الكتلة للأسطح الصلبة والتقانات المجهرية المكروية والنانوية وتقانات تحليلية أخرى تعتمد على مطيافية الارتجاج الذري – رامان والأشعة تحت الحمراء.
تتمحور مذكرة التفاهم حول تطوير بروتوكولات تحليلية خاصة لإجراء دراسات علمية موثوقة حول متغيرات خصائص العملة الورقية وعلاقة هذه المتغيرات بمدة تداولها في السوق والكشف عن التقنيات المستخدمة في تزوير العملة الورقية والمعدنية، إضافة إلى إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة على العملة اللبنانية للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.
كما تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز قدرات مصرف لبنان لتمكينه من إجراء بعض الفحوصات المكملة والضرورية في المجالات المذكورة آنفا بمساعدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
والجدير ذكره أن التعاون القائم حاليا بين المؤسستين قد أعطى نتائجا علمية أصيلة مثبتة عرضت في مؤتمرات دولية متخصصة ولاقت نجاحا لافتا، مما يؤشر على الآفاق المستقبلية لهذا التعاون الذي يحتذى به من قبل مصارف مركزية أخرى في المنطقة والعالم.-انتهى-
———-
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12/11/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 10.50 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 21.35 باتجاه الاراضي المحتلة.-انتهى-
———
محفوظ: خضوع القطاع الغذائي بكل مكوناته لرقابة صارمة ومشددة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الاعلام رئيس نقابة اصحاب الصناعات الغذائية المهندس منير البساط وعضو مجلس ادارة النقابة عبد الهادي شحادة.
وقال البساط بعد اللقاء: “يعمد بعض وسائل الاعلام، وسعيا لزيادة عدد المشاهدين، الى طرح بعض المشاكل في قطاع الصناعات الغذائية بشكل غير موضوعي وغير علمي مما يسبب أضرارا جسيمة لهذا القطاع الحيوي، علما ان القطاع الصناعي الوحيد الذي لا يزال يحقق نموا في حجم اعماله وصادراته على الرغم من الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد. لذا تتوخى النقابة من الاعلاميين الذين نقدرهم، توخي الدقة لما لذلك من ضرر على القطاع وصورته في الاسواق المحلية والتصديرية، لما له من انعكاسات سلبية على قطاعات اقتصادية أخرى كالزراعة والسياحة”.
بدوره، قال محفوظ: “يهم المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع تأكيد الأولوية المطلقة لسلامة المواطن، وبالتالي خضوع القطاع الغذائي بكل مكوناته لرقابة صارمة ومشددة بما يضمن السلامة الغذائية”.
وشدد على “التمسك بالدور الأساسي للاعلام في الدفاع عن مصالح المواطنين وضمان تطبيق القوانين والانظمة في كل المجالات، من خلال التزام المناقبيات والاخلاقيات المهنية، بالاضافة إلى أن أي شبهة ابتزاز في مجال التعاطي مع المؤسسات الصناعية الغذائية تمثل خرقا كبيرا لأصول الممارسة الاعلامية والقوانين السارية. واستطرادا فإن المجلس الوطني للاعلام يساند وزير الصحة وائل أبو فاعور في جهوده في مجال حماية الصحة الغذائية للمواطن وفي الكشف عن المؤسسات المخالفة”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 12/11/2014 البيان الآتي:
ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برعشيت، طلوسة، البازورية وعين بعال.
وبتواريخ 12،11،10/11/2014 ما بين الساعة 16.00 والساعة 21.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وإعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
وإعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———-

بري: السعي لانتخاب رئيس للجمهورية ولإقرار قانون جديد للانتخابات

(أ.ل) – تركز الحديث في لقاء الاربعاء النيابي اليوم على المر حلة ما بعد التمديد للمجلس، ونقل النواب عن الرئيس نبيه بري ان الجهود منصبة  في الوقت الراهن على تنفيذ ما جرى الالتزام به خلال جلسة التمديد اي السعي لانتخاب رئيس للجمهورية، والعمل لاقرار قانون جديد للانتخابات.
وجدد الرئيس بري ان التمديد للمجلس جاء نتيجة ظروف بات يعرفها الجميع وعلى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات.
واثار النواب الحملات التي يتعرضون لها بعد التمديد، ونقلوا عن الرئيس بري قوله كنا وما زلنا مع حرية الاعلام ودوره الوطني، لكن يحب ان تقف هذه الحرية عند حدود كرامة الاخرين.
وعن الاشارات الايجابية التي تحدث عنها في شأن الاستحقاق الرئاسي قال الرئيس بري هناك امور عديدة لا اود ان افصح عنها  في الوقت الراهن، واستطيع القول ان هناك اتصالات داخلية ومؤشرات خارجية تبعث على التفاؤل.
وكان الرئيس بري استقبل اليوم في اطار لقاء الاربعاء الاسبوعي النواب السادة:  حسن فضل الله، علي بزي، قاسم هاشم، وليد سكرية، بلال فرحات، عبد المجيد صالح، وليد خوري، نوار الساحلي، نبيل نقولا، عباس هاشم، اسطفان الدويهي، علي المقداد، علي فياض، اميل رحمة، وعلي خريس.
وزير الخارجية التشيكي
واستقبل الرئيس بري ظهر اليوم وزير الخارجية التشيكي Wbomir zaoralek  والسفير التشيكي في لبنان  svatopluk cumbaبحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
السفير المصري
كما استقبل بعد الظهر السفير المصري الجديد في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد في زيارة بروتوكولية، جرى خلالها عرض للاوضاع في المنطقة.-انتهى
———-
تمارين بحرية مشتركة مع الفرقاطة الفرنسية غرب رأس بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخ 12/11/2014 ما بين الساعة 7,30 والساعة 13,00، ستقوم وحدات من القوات البحرية بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية ” Guepratte”،  بتنفيذ تمارين بحرية مشتركة على مسافة 7 أميال بحرية غرب رأس بيروت.
 لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.-انتهى-
———

 
سلام لأبو فاعور: للتشدد في مراقبة سلامة
المواد الغذائية واتخاذ الإجراءات القانونية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الذي عرض له تفاصيل الإجراءات التي تقوم بها وزارته في مجال الرقابة على سلامة المواد الغذائية والنتائج التي توصلت اليها أخيرا في هذا المجال.
وأثنى الرئيس سلام على الوزير أبو فاعور والجهود التي يبذلها، مؤكدا أكد دعمه له في ما يقوم به لحماية المصلحة العامة وصحة اللبنانيين.
كما شجعه على متابعة الإجراءات التي تقوم بها وزارته وطلب منه التشدد في مراقبة نوعية الغذاء الذي يستهلكه اللبنانيون واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في حق كل من يعرض صحة المواطنين للخطر.-انتهى-
———-
“محترف راشيا” و”تجمع البيوتات الثقافية”
أشاد بوزير الصحة لجهوده بصحة المواطن

(أ.ل) – صدر عن “جمعية محترف راشيا” و”تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” بياناً أشاد فيه لجهود وزير الصحة وائل أبو فاعور واهتمامه بصحة المواطن. وجاء كالآتي:
“جمعية محترف راشيا” و”تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” يوجهان تحية إكبار لوزير الصحة وائل أبو فاعور على كشفه منتهكي صحة المواطن ويدعوانه إلى مزيد من كشف هؤلأ العابثين بصحة اللبنانيين.
أصدر رئيس “جمعية محترف راشيا” وأمين عام “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” الدكتور شوقي دلال بيان اليوم بإسم الجمعية والتجمع أشاد به بوزير الصحة العامة الأستاذ وائل أبو فاعور على جهوده في كشف منتهكي صحة المواطن وجاء في البيان:
      “من جديد يتعرض المواطن في لبنان لشتى أنواع الإنتهاكات بحقه من خلال صحته وسلامته وما يتناوله من غذاء أضحى أخطر حرب يواجهها اليوم لما يُكشف يوم بعد يوم وآخرها ما كشف عنه معالي وزير الصحة العامة الأستاذ وائل أبو فاعور من فضيحة الغذاء في لبنان على أيدي العابثين بصحة اللبناني وعياله ومتابعته الحثيثة لهذا الموضوع وتوقيف جميع المخالفين،
إننا في “جمعية محترف راشيا” و”تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” إذ نوجه أسمى التقدير والإحترام لمعالي وزير الصحة الأستاذ وائل أبو فاعور على ما يقوم به في وزارة الصحة العامة بهذا الموضوع وبكافة المواضيع المماثلة من ملاحقة للمستشفيات المخالفة للقوانيين والأدوية المزورة وإهتمامه الشخصي بكل شكوى تأتي من أي مواطن لبناني وإلى أي منطقة إنتمى ونقف إلى جانب معالي الوزير على مستوى التجمع والجمعية في كافة المناطق اللبنانية ونشد على يده مؤيدين إستكمال حملة كشف العابثين بصحتنا كما نناشد كافة الوزارات بمعاقبة كل عابث بأمن وغذاء المواطن.-انتهى-
———
قزي ترأس اجتماع للجنة الحوار المستدام والتقى وفدا من البنك الدولي

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي في مكتبه في الوزارة اليوم، اجتماعا للجنة الحوار المستدام، حضره رؤساء الهيئات الاقتصادية وممثلوها وقيادة الاتحاد العمالي العام ومندوبون عن وزارات المال، الزراعة، الطاقة والمياه، الاقتصاد والتجارة، والصحة العامة.
وصدر بعد الاجتماع بيان تضمن التوصيات التالية:
1- يناشد المجتمعون كل القوى السياسية والنيابية الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية حرصا على انتظام عمل الدولة ونظرا لانعكاس هذا الانتظام على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي.
2- يحرص المجتمعون على تأكيد عزمهم على مواصلة الحوار في ما بينهم، في جو يسوده التضامن الاجتماعي والحس الانساني، بحيث يشعر أرباب العمل بحاجة القوى العاملة، وتقدر القوى العاملة من ناحيتها الوضع الاقتصادي في البلاد.
3- يشكر المجتمعون وزير العمل على مواصلة دعوة اللجنة الى عقد اجتماعاتها، ويؤكدون التزامهم عمل هذه اللجنة بمشاركتهم الفعالة، لكونها تشكل مساحة حوار بين مختلف أطراف الانتاج في لبنان.
4- يطالب المجتمعون بتفعيل عمل المجلس الاقتصادي الاجتماعي وتوفير الإمكانات لانطلاقة جديدة لإدارته واعضائه، ولا سيما ان هذا المجلس هو احد قرارات اتفاق الطائف.
5- يشدد المجتمعون على ضرورة توسيع تغطية الضمان الاجتماعي لتشمل شرائح جديدة، مثمنين التوصيات التي صدرت عن خلوة الضمان التي انعقدت في 8 و9 آب الماضي، ويتمنون أن تنطلق مؤسسة الضمان كمجلس ادارة ومديرية عامة في زخم جديد وتكون بمستوى التحديات.
6- يؤكد المجتمعون أن أحد الاسباب الرئيسية للازمة المعيشية في لبنان يعود لتقصير الدولة عن تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين كالكهرباء والمياه ووسائل النقل والطرقات والبيئة النظيفة مما يدفع المواطنين الى تكبد اعباء اضافية.
7- يشدد المجتمعون على ضرورة حماية اليد العاملة اللبنانية في ظل الاوضاع المتردية في البلاد وارتفاع نسبة البطالة، ولا سيما بين الشباب والشابات، ويدعمون سياسة وزارة العمل في هذا الاطار، ومضمون الاستراتيجية الحكومية التي صدرت عن مجلس الوزراء في نهاية تشرين الاول الماضي في ما خص النزوح السوري الذي يعتبرونه خطرا، لا على القوى العاملة اللبنانية فحسب بل على ارباب العمل ايضا في مختلف القطاعات”.
وأشار قزي في تصريح الى أن “هذا الاجتماع يعقد للمرة الأولى في غياب رئيس الجمهورية، وبعد إخفاق إقرار سلسة الرتب والرواتب وانقطاع الحوار وارتفاع نسبة الشكاوى من منافسة اليد العاملة الاجنبية”، مشددا على أن “أهمية مثل هذه الاجتماعات أنها تحافظ على مساحة حوار راق وإيجابي”.
واجتمع وزير العمل مع وفد من البنك الدولي في حضور المدير العام للمؤسسة الوطنية للاستخدام، وجرى البحث في بعض المشاريع التي ينفذها البنك بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل من خلال المؤسسة الوطنية للاستخدام.-انتهى-
———
باسيل عرض ونظيره التشيكي موضوع مساعدة النازحين

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بعد ظهر اليوم، نظيره التشيكي لوبومير زاوراليك يرافقه سفير تشيكيا سفاتو بلوك كومبا، وعقد معه  اجتماعاً تلاه جلسة محادثات حضرها الى جانب الوزيران اللبناني والتشيكي، الوفد التشيكي المرافق وديبلوماسيون من الخارجية عن الجانب اللبناني, وتخلّل الجلسة البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطوير التعاون في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية.
باسيل
ثم عقد الوزير باسيل ونظيره التشيكي مؤتمراً صحافياً استهلّه الوزير باسيل بالقول: “أرحّب بزيارة السيد لوبومير زاوراليك الى لبنان، فوجوده في بيروت رسالة دعم لشعبنا لا سيما في الأوقات الحسّاسة حيث يبحث لبنان عن دعم المجتمع الدولي في مواجهة التحديات، لأنّ الواقع المرير يضع استقرارنا الداخلي في خطر”.
أضاف “ناقشنا مروحة واسعة من المواضيع المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين بلدينا والشراكة الواعدة بين لبنان والاتحاد الاوروبي. إنّ الحكومة اللبنانية مستمرة في التزامها بتقوية الروابط مع الاتحاد الاوروبي في المجالات المختلفة التي تغطيها إتفاقية الشراكة لا سيما تلك المتعلقة بالقضايا الاقتصادية”.
وتابع “تطرّقنا أيضاً الى مساهمات الجمهورية التشيكية عبر مشاريع الاتحاد الاوروبي في دعم جهود لبنان في تحمل تداعيات الازمة السورية عليه، وعرضنا للوزير زاوراليك القرار الاخير الذي اعتمده مجلس الوزراء بإقرار الاستراتيجية الوطنية حيال أزمة تدفّق النازحين السوريين منذ آذار 2011، وقد تركّزت الورقة التي أقرت على ثلاث نقاط: تقليص عدد السوريين الذي يقيمون في لبنان والمسجلين لدى المفوضية العليا للاجئين، تأمين الأمن، وتقليص الاعباء عبر تطبيق القانون اللبناني من أجل حماية اليد العاملة اللبنانية والحرص على التوازن ما بين المساعدة الانسانية والتنموية والدعم المطلوب للمؤسسات الرسمية اللبنانية”.
وقال: “كما شكرنا الجمهورية التشيكية على مساهمتها القيمة في الجهود الانسانية، وطلبنا ان توجه هذه المساهمات مباشرة الى مؤسسات الدولة اللبنانية، بالتزامن مع المساعدة المقدمة للمجتمعات المضيفة. كما سلّطنا الضوء على التأثير السلبي الذي ينتج عن الاعداد الهائلة من النازحين السوريين الى لبنان والتي ترافقت مع انتشار الجماعات الارهابية مثل “داعش” و”جبهة النصرة” على الامن والاستقرار في لبنان. كذلك شددنا على ضرورة اقتلاع التهديد المتمثل بالجماعات الارهابية من جذوره وليس فقط احتواؤه لئلا ينتشر في المنطقة وباقي دول العالم لا سيما اوروبا، ونرى ان التهديدات التي تقف على عتبة بابنا ستدق باب اوروبا قريباً”.
أضاف “تناولت المحادثات كذلك الوسائل التي يمكن للجمهورية التشيكية ان توفر من خلالها الدعم للجيش اللبناني، على صعيد امداده بالعتاد والاسلحة بناء على حاجات الجيش، وذلك بهدف دعم قواتنا في مواجهة الجماعات الارهابية. وناقشنا أيضاً مبادرة حكومة لبنان بالتوجّه الى المحكمة الجنائية الدولية في إطار تفعيل الآلية القضائية التي يمكن من خلالها وضع حدّ للجرائم بحقّ الانسانية في العراق وسوريا، وتشاركنا مع الوزير زاوراليك فكرة انشاء فريق لجمع الادلة في هذا الاطار، وأدنّا بشدة الاعتداءات الاسرائيلية في غزة”.
وختم “نأمل بتعزيز التعاون الاقتصادي مع التشيك وحجم التبادل التجاري حيث ان قيمة الصادرات اللبنانية لا تتعدى مليون دولار الى التشيك، فيما الاستيراد يبلغ 59 مليون دولار، لذا قررنا تشجيع غرف التجارة في كلا البلدين على التلاقي دورياً”.
الوزير التشيكي
بدوره، قال زاوراليك “أتوجه بالتحية الى لبنان وجيشه لما أبداه من قدرة على مواجهة الهجوم الخطر من قبل مجموعات تنظيم داعش، ويمكنني القول ان جيشكم هو اول جيش استطاع ان يهزم هذه المجموعات الخطرة”.
أضاف “بحثت مع الوزير باسيل نقاطاً مهمة في مجال تعاوننا الثنائي بين البلدين، وجمهورية التشيك مستعدة لتطوير مجالات التجارة والتعاون الاقتصادي بينهما. ونأمل ان يزور خلال شهر كانون الثاني من العام المقبل، رجال أعمال لبنانيون العاصمة التشيكية براغ من أجل البحث في مجالات مختلفة من الاهتمامات المشتركة، لأنّ حكومة بلادي مهتمة بالإصلاحات التي تقوم بها الحكومة اللبنانية في شتى المجالات”.
وتابع “ان دولة التشيك هي دولة صناعية وهي جاهزة للعمل على تطوير التعاون المشترك مع لبنان على صعيد التبادل الاقتصادي. كما ان بلادي مستعدة لدعم لبنان في المجال العسكري لمواجهة الارهاب، ولدعمه بالمعدات العسكرية والتعاون مع القوى الامنية العسكرية اللبنانية”.
وأشار الى أنّ بلاده “مهتمة بمتابعة البحث مع الوزير باسيل في موضوع تقديم المساعدات الانسانية لما يمثله موضوع النازحين السوريين من تحد واضح للبنان”.
وأيد ما قاله الوزير باسيل عن أنّ “الحلّ الأمثل هو إيجاد حلّ سياسي للازمة السورية”، مشدّداً على دعمه مهمة المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي ميستورا و”الجهود التي يبذلها لايجاد حلّ سياسي دائم لسوريا”، مؤكّداً أن حكومته “تدعم لبنان في كل الاوقات لأنّه مثال للبلدان الديموقراطية في المنطقة ويُحارب الارهاب”.-انتهى-
———-
بلدية صيدا اطلقت ورشة لتحسين محيط القلعة البحرية

(أ.ل) – باشرت بلدية صيدا أعمالا تحسينية في محيط قلعتها البحرية لكشف ممرات قناطر الجسر المائي، لتتيح أمام مياه البحر بالتسرب من خلالها ، ما يضفي على القلعة التاريخية رونقا آخاذا وسحرا مميزا. ولفت رئيس بلدية صيدا بالتكليف إبراهيم البساط، إلى “مواصلة البلدية إهتمامها بكافة المعالم الأثرية والسياحية، ومنها القلعة البحرية، التي ترمز الى صمود صيدا عبر التاريخ”.
وقال: “هذه الأعمال تتم بالتنسيق مع وزارة الثقافة، وتشمل إزالة الرمول التي تقفل ممرات القناطر التي تربطها مع البحر، وهي ستستغرق نحو أسبوع لإنجازها”.-انتهى-
———-
حرب التقى البون ومسؤولين في شركتي “أورانج” و”إريكسون”

(أ.ل) – إستقبل وزير الإتصالات بطرس حرب اليوم في مكتبه في الوزارة، نائب الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشؤون العمليات في شركة “أورانج” الفرنسية ميشال مونزاني يرافقه سمير بن زهرا، في حضور المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة “أوجيرو” الدكتور عبد المنعم يوسف، رئيس مجلس إدارة شركة “سوديتيل” باتريك فاراجيان ومستشاري حرب. وتناول البحث شؤونا متعلقة بالإتصالات. والتقى حرب النائب السابق منصور غانم البون، ثم وفدا من شركة “إريكسون” برئاسة طوني عبود.-انتهى-
———-
المشنوق التقى وزير الخارجية المصري ودو ميستورا:
لتطوير القدرة على تسويق الاعتدال لمواجهة التطرف

(أ.ل) – توج وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق زيارته الرسمية للقاهرة، باجتماع مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في لقاء جمعهما في فندق “الميريديان” في مطار القاهرة الدولي، في حضور المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وسفير لبنان في مصر خالد زيادة.
استمر اللقاء زهاء ساعة، صرح بعدها المشنوق: “أجرينا جولة حوار مع معالي وزير الخارجية، وبطبيعة الحال أبدى رغبة الحكومة المصرية الدائمة في مساعدة لبنان والعمل على كل الإيجابيات، ووعد بزيارة قريبة للبنان للتشاور مع مختلف القوى السياسية، وأولاها الحكومة اللبنانية، في ما يمكن ان تفعله مصر لتذليل العقبات في مسائل لبنانية متعددة”، مشيرا الى ان “مصر دولة صديقة تاريخيا، وهي اخ كبير ليس للبنان بل لكل العرب”.
سئل: كيف تقومون زيارتكم لمصر؟ أجاب: “إنها جيدة جدا، نحن بين أهلنا، والحوار دائم وفعال، والتعاون قديم ومستمر، وان شاء الله سيكون هناك تواصل دائم وقريب”.
والتقى المشنوق اثناء خروجه من الاجتماع مع وزير الخارجية المصري، المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دو ميستورا، الذي يقوم بزيارة لمصر، وتم تبادل الافكار في التطورات على المستوى المنطقة.
وعلم أن وزير الخارجية المصري ومدير المخابرات العامة الوزير محمد فريد التهامي سيزوران لبنان قريبا.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالذخيرة الحية والخلبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 12/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 14 و15/ 11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
درباس: بصدد إنشاء فرق للقيام بدراسات ميدانية
حول انطباق مواصفات النزوح على اللاجئين الموجودين في لبنان

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي أن “الفلتان الأمني الحاصل في البلاد انعكس على ملف سلامة الغذاء الذي استباح المسؤولون عنه صحة المواطنين وحياتهم”، مشيرا الى أن “ضعف امكانيات الدولة يشجع هؤلاء على التمادي في مخالفاتهم”.
وقال: “إن مؤتمر الوزير وائل أبو فاعور الصحافي أحدث ذعرا لدى المواطنين”، مشددا على “ضرورة محاسبة المخالفين ليكونوا عبرة لغيرهم، داعيا النيابة العامة الى وضع يدها على هذا الملف سريعا”.
وردا على سؤال حول مسألة اللجوء السوري، كشف درباس عن “أن وزارة الشؤون هي بصدد إنشاء فرق للقيام بدراسات ميدانية حول انطباق مواصفات النزوح على اللاجئين الموجودين في لبنان”.-انتهى-
———
وهاب عرض مع جنبلاط اوضاع جبل الشيخ وحاصبيا وراشيا

(أ.ل) – زار رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، وجرى البحث خلال اللقاء في التطورات الحاصلة وخصوصا ما يتعلق منها بمنطقة جبل الشيخ وحاصبيا وراشيا.-انتهى-
———
ورشة عمل الرقابة البرلمانية واصلت اعمالها في مجلس النواب

(أ.ل) – تتواصل في مجلس النواب اعمال الورشة التي نظمها المجلس بالتعاون مع البنك الدولي ومؤسسة وسنستمر للديموقراطية والمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في يومها الثالث في مكتبة المجلس النيابي والتي تدور حول “الرقابة البرلمانية الفعالة على الموازنة وتطبيقاتها في العراق”. ويشارك في الورشة نواب لبنانيون وعراقيون وخبراء اجانب وعرب وممثلون عن البنك الدولي والاجهزة الرقابية في لبنان والعراق. وشارك في جلسة اليوم النائب جمال الجراح فتناول في مداخلته ادوات البرلمان في الرقابة على تنفيذ الموازنة وشرح كيفية الرقابة.
وقدمت مديرة برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا مؤسسة وستمنستر للديمقراطية دينا ملحم فقدمت امثلة عن واقع اوروبا ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عن وضع نهج استراتيجي وادوات عملية للرقابة. وركزت على الوضعين اللبناني والعراقين. وقدم عضو الهيئة الاستشارية المدير العام في مجلس النواب سيمون معوض شرحا عن التدرج الذي تمر به الموازنة العامة للمجلس النيابي واستراتيجية الرقابة المالية البرلمانية. وتحدثت مي الشامي ممثلة البنك الدولي في الورشة عن اهمية المعرفة والتعاون مع المجتمع المدني لتعزيز قدرات البرلمان.
وتتابع الورشة عملها غدا وبعد غد، ومن المنتظر ان تصدر عنها توصيات تلخص ما توصلت اليه.-انتهى-
———-
العماد عون التقى الأمين القطري لحزب البعث
شكر: دروز سوريا أعلنوا تكرارا انهم مع الدولة والسلطة

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، ظهر اليوم في دارته في الرابية، الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان فايز شكر الذي الذي اوضح ان “الزيارة كانت مناسبة لعرض آخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة”.
وقال: “في الموضوع الداخلي هناك اخطار كبيرة تسجل حول كل المستحقات السياسية وهذا لم يعد خاف على احد. وفي موضوع التمديد هناك طعن للمجلس الدستوري، ونتمنى ان يتصرف المجلس الدستوري كما سمعنا اليوم من رئيسه السيد عصام سليمان الذي قال ان هناك اشخاصا تتهم المجلس بالضعف”.
اضاف “نعم، التجربة اظهرت ان هذا المجلس لم يأخذ بالطعن بل غيب قسم منه، بالتالي لم يكن هناك من نتيجة، نحن نتمنى العكس هذه المرة”.
وتابع “وفي موضوع الاستحقاقات وما يروج في الاعلام عن ان هناك ايجابيات في موضوع الرئاسة، هذه الايجابيات يتمناها كل لبناني سواء كان في 8 اذار او في 14 منه، لان البلد لا يستطيع ان يستمر على هذا الشكل فهو لا يخدم احدا. ولكن السؤال، هل القرار هو قرار لبناني. اقول كلا، فمن يعطل الانتخابات الرئاسية في لبنان معروف بالاسم”.
كما سأل: “لماذا لم ينجح اللقاء والمشاورات ما بين التيار الوطني الحر بشخص رئيسه وفريق المستقبل الذي يشكل كتلة وازنة في المجلس النيابي. لماذا لم تنتج اتفاقا؟ لان المملكة العربية السعودية لا تريد للبنان رئيسا الا وفقا لمصالحها.وعند قسم كبير من اللبنانيين هذا مرفوض. عندما يكون رئيس هذه الكتلة اي سعد الحريري صاحب قرار حقيقي فليناقش كل الناس داخل وخارج المجلس. فلكل لبناني الحق في مناقشة هذا الموضوع”.
وأعلن شكر “ان ما قام به وزير الصحة وائل ابو فاعور هو محل تقدير من قبل جميع اللبنانيين، ونتمنى عليه ان يستمر بكل ما أوتي من قوة لان في ذلك مصلحة لجميع اللبنانيين. نحن لا نأخذ موقفا وفقا للموقف السياسي بل وفقا للمصلحة الوطنية. المصلحة الوطنية تقضي بأن يتم القضاء على كل عملية فساد وتزوير في البلد”.
وتابع “سمعت ان هناك تغطية غير مشروطة من النائب وليد جنبلاط للوزير ابو فاعور كما طالب وزير الزراعة بفتح ملفات. هذا كلام ممتاز ولكن يا وليد بك لماذا لم تطلب من وزير الصحة ان يشكل لجنة من اطباء ليعاينوا الاضرار التي يصاب بها اهالي الاقليم”، مشيرا الى ان “هناك مئات من حالات السرطان اصيب بها اعداد كبيرة من الناس في الاقليم بسبب معمل شكا، أليس فسادا وتدميرا للصحة”.
وعلى الصعيد الدولي، قال: “التسويات كبيرة، كل الناس تترقب 24 تشرين الثاني وما سيترتب على اجتماع 1+5 مع الايرانيين. على ما يبدو هناك كلام كثير ولكن ما هو واضح هناك اشارات ايجابية لها علاقة بالتقدم على الارض في الميدان من قبل الجيش العربي السوري . هناك ايضا انقراض للمجموعات الاخرى المدعومة من الاميركي والاسرائيلي والخليجي تحديدا القطري والسعودي والتركي”.
اضاف “أود هنا ان انصح وليد جنبلاط ان اكتافه لن تتحمل وزر النتائج. فليكتف بما فيه في لبنان ولا يوجه النصح لدروز سوريا. فهم من ابناء سوريا ويتبعون للدولة السورية وقد أعلنوا تكرارا انهم مع الدولة والسلطة في سوريا ولا يريدون ان يملي احد عليهم. فلا تتصرف يا وليد بك بأحقاد، لانه عند التسويات الكبيرة لن يكون لكم دور. فعلى رأس سوريا هناك رجل كبير اسمه بشار الاسد، شئت ام أبيت يا وليد بك”.
سئل: كيف هو الامن في لبنان والى اين سنذهب مع داعش والنصرة وعناصر الجيش المخطوفين؟
اجاب: “اذا استمروا في هذه السياسات الحاقدة التي لا تقدم سوى الضرر الى لبنان فلن يسلموا منها. هناك خلايا نائمة من داعش والنصرة”.
سئل: يتهمون حزب الله في تدخله في سوريا انه خلف هذه الخلايا؟
اجاب: “اريد ان اقول في البقاع مثلا، هناك القاع ورأس بعلبك على الحدود مع سوريا، من تعتقدون انه يحميهما، ابناء هاتين البلدتين مع “حزب الله” وبعض الاحزاب لانهم استشعروا ان هناك خطرا. هناك كلام واسئلة بدأت تتوجه الى رئيس القوات اللبنانية، الذي سيكتفي بهذه الرئاسة فقط، لانه لن يرى رئاسة الجمهورية، لسبب ان ليس هناك من يرضى به. فليوقف تنظيراته والافضل ان يسحب ترشيحه وليخجل لان ذاكرة اللبنانيين لم تمح. اريد ان اقول ان ابناء رأس بعلبك والقاع ومنهم من في القوات اللبنانية لا يؤيدونه. فالمشكلة تعنيهم وتعني ارضهم وبيوتهم ان في دير الاحمر او القاع او رأس بعليك. كل هذه التسميات من داعش والنصرة وكل الجبهات هم وجه واحد لعملة القاعدة ويعملون في مطبخ واحد يهدف الى تدمير سوريا ولبنان”.
سئل: في ما خص الرئاسة والفراغ، هناك كلام عن ان الرئاسة لن تعود الى المسيحيين؟
اجاب: “مجنون من يفكر هكذا. فهذا البلد هو بلد التعايش، انا شخصيا لست مع الطائفية كرئيس حزب علماني فلنطبق مبدأ الكفاءة. اؤكد انه من غير الممكن ان يكون هناك تفكير عند اي فريق سياسي في لبنان ان يكون رئيس الجمهورية غير ماروني لان في ذلك مصلحة في لبنان. نريد عقلا يفكر في كل لبنان وهذا هو تفكير العماد عون وهذه هي من مصلحة لبنان”.-انتهى-
———
لجنة الأسير سكاف: للتمسك بثوابت المقاومة

(أ.ل) – أكدت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، في بيان، “التمسك بالثوابت التي ضحى من أجلها آُلاف الشهداء والجرحى والأسرى لتحرير فلسطين والمقدسات، والأسرى الذين ينتظرون بأمل كبير رجال المقاومة لتحريرهم، وفي مقدمهم عميد الأسرى اللبنانيين والعرب في سجون العدو يحيى سكاف، الذي يقبع في أقبية وسجون الكيان الغاصب منذ أكثر من ستة وثلاثين عاما”، داعية “أبناء الأمة وقواها الحية إلى الوقوف صفا واحدا مع المقاومة في لبنان وفلسطين، وحماية إنجازاتها التي حققها الشهداء الأبطال”.-انتهى-
———

ارسلان: من يعتدي ليس منا ومن لا يرد الإعتداء ليس منا

(أ.ل) – عقد رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان مؤتمرا صحافيا في دارته في خلدة، في حضور الشيخ نصرالدين الغريب والوزير السابق مروان خيرالدين، رئيس المجلس السياسي في الحزب نسيب الجوهري، المستشار الإعلامي الدكتور سليم حمادة ومدير الإعلام والتوجيه عاصم ابي علي.
ورحب ارسلان بالشيخ الغريب، شاكرا “حرصه على صون الطائفة ومتابعته لشتى المجريات والاحداث في ظل التطورات الأخيرة إبان حادثة جبل الشيخ التي ادت إلى استشهاد مجموعة من الشباب في بلدة عرنة”، وقال: “إن استشهاد مجموعة من أطيب شباب أهلنا في منطقة عرنة السورية العزيزة، أحدثت جرحا عميقا في قلبنا ووجداننا التوحيدي والوطني – القومي. لقد استشهد الشباب الطيبون المندفعون، وهم من أهل الشهامة والمروءة والإقدام، استشهدوا في مسيرة الدفاع عن الوجود السوري والهوية السورية، عن وحدة الدولة السورية في مواجهة قوى الشر والعدوان المدعومة من الدول الإستعمارية المدعومة مباشرة من إسرائيل”.
وقدم ارسلان التعازي الى اهالي الشهداء في سوريا ولبنان وكل مكان، “واجب التعزية مقرونة بتحية الإكبار والإعتزاز بالشهادة، بضريبة الدماء الزكية التي يقدمها أهلنا بصمودهم وصبرهم وتضحياتهم في سبيل سوريا والعروبة، دوما على خطى الأسلاف الصالحين الذين لم يعتدوا يوما على أحد، وفي الوقت نفسه لم يترددوا يوما في التصدي للعدوان ودحره وإنزال الهزيمة بالمعتدين. من هنا القاعدة الذهبية التي يعتمدها أهلنا ويطبقونها بكل رصانة وشعور بالمسؤولية، وهي: من يعتدي ليس منا ومن لا يرد الإعتداء ليس منا. إن هذا المبدأ العاقل الرصين يلتقي سويا لحسن اللقاء مع ما جاء في الآية البينة من القرآن الكريم: وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”.
اضاف “إن من يعتدي ليس منا، ومن لا يرد الإعتداء ليس منا، إن أهلنا لم يعتدوا، بل اعتدي عليهم وعلى كراماتهم وأرزاقهم وحقوقهم، مباشرة وخصوصا، اعتدي على وطنهم سوريا وطنهم الأم الوطن العربي، في سبيلها واجه أسلافهم الصالحون مظالم الإستعمار العثماني وحملة ابراهيم باشا المتوحشة والإستعمار الفرنسي الذي لم يقل توحشا، فكانوا القدوة في المواجهة وفي تحمل الصعاب والتغلب عليها، والقدوة في حفظ العهود والقدوة في الفروسية، حتى أجمعت قيادات سوريا كلها على التسليم لسلطان باشا الأطرش كقائد عام للثورة السورية ضد الإستعمار الفرنسي الظالم. فكان خير قائد جمع ما بين الشجاعة وبعد النظر والتضحية والحنكة، فقاد سوريا على درب التحرر من نير الإستعمار، وأصبح مضرب مثل بالنزاهة والتجرد والحرص على وحدة الشعب السوري”.
وتابع “شهداؤنا هم أبناء هذه المسيرة الوطنية القومية التي رفعت منذ انطلاقتها شعار الدين لله والوطن للجميع، الأولوية فيها هي للانتماء الوطني ووحدة البلاد والسلم الأهلي بين أبنائها. هذه رسالة أهلنا الموحدين، فلا ينتظرن منهم أحد أن يماشوا القوى الخارجية ضد الدولة السورية أو أن يغلبوا بيرق الإستعمار الفرنسي على العلم السوري رمز الوطن وعنوان الدولة والهوية. إن سوريا بالنسبة إلى أهلنا الموحدين هي الوطن العربي السوري، بكل ما للكلمة من معنى. سوريا بالنسبة إليهم ليست فندقا أو شقة مفروشة أو عقارا معروضا للبيع أو للايجار، بل هي الوطن بالمعنى المطلق للوطن. لذا، من الطبيعي أن يرفضوا أي تعاون مع الأجنبي ضد دولتهم ووطنهم، حتى حين يختلفون مع الحكومات، فإن الولاء للدولة جزء لا يتجزأ من الولاء للوطن، فسوريا لم تعتد على أي من الدول التي تعتدي عليها اليوم لذا، من الطبيعي أن يقف أهلنا الموحدون موقف التصدي لهذا العدوان السافر المدمر حرصا على وطنهم ودولتهم وعلى أرضهم وعرضهم.. كيف لا؟ وأمام أعينهم مناظر لكل الموبقات التي ترتكب بحق المجتمع السوري الذي تستباح أعراض أبنائه والكل يعرف قيمة الأرض والعرض عند بني معروف”.
واردف “خذوا يا أيها العرب المثل على ذلك بالمواقف المشرفة لأهلنا في الجولان السوري المحتل. إن أهلنا الصابرين الصامدين في وجه الإحتلال الإسرائيلي منذ ما يقارب النصف قرن من المظالم، أصبحوا مضرب مثل بالصبر والصمود المقاوم، أصبحوا مضرب مثل بالوطنية والتمسك بالهوية وبالدولة السورية والثقافة العربية السورية وبعلم دولتهم الذي يرفرف باستمرار ما دام الليل ليل والنهار نهار، يرفرف على أسطح بيوتهم وفي ساحات قراهم”.
واوضح انه “نصف قرن من المظالم ولم ينحن لهم جبين، يتصدون للاحتلال وهم عزل من السلاح، كما العين تقاوم المخرز يتصدون، إنهم أبناء الحق، يقاومون بالصبر والصمود والمجاهرة بالإنتماء للوطن السوري أولا واخيرا، يرفضون الهوية الإسرائيلية ويدفعون غاليا ثمن هذا الرفض. فكل هذه الدول التي تعمل على تدمير سوريا، لم تشأ يوما أن تصغي إلى معاناة أهلنا الأبطال الأشراف في الجولان السوري المحتل. أقول وأردد باستمرار على مسامع من يريد أن يسمع، إن أهلنا في الجولان السوري المحتل هم البوصلة التي تسمح بفهم مقاصد ووطنية أهلنا الموحدين في جبل العرب وباقي مناطق سوريا، كلهم على صورة ومثال أبناء الجولان الأشراف. ومن لا يرصد هذه البوصلة لا يمكنه أبدا أن يفهم معنى تمسك الموحدين بتلك القيمة الإنسانية الرفيعة التي إسمها الكرامة، نعم الكرامة، تتقدم على أي اعتبار، أمام الكرامة يرخص كل شيء، بدءا من الحياة نفسها، ولا كرامة من دون وطن والوطن يبنيه بنوه وليس الأجانب ويحميه بنوه وليس الأجانب”.
وختم “الى أهلنا في الجولان نتقدم بالعزاء بمناسبة استشهاد الشباب الأبطال في منطقة عرنة، وإلى كل الأحرار في سوريا نقول ونردد: من يعتدي ليس منا ومن لا يرد الإعتداء ليس منا. والعزاء الكبير إلى أهلنا في كل قرى جبل الشيخ الصامدين الصابرين، فهذه ليست أول محنة في تاريخهم وقد لا تكون الأخيرة، والله عز وجل ينصرهم لأنهم لا يعتدون. وتحية الإكبار إلى المشايخ الأجاويد في جبل الشيخ وهم أوتاد الأرض وأطهارها”.-انتهى-
———–

حمادة: قد نخرج بتسوية تفرض رئيسا توافقيا

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان حمادة في حديث إلى مصدر إعلامي أن “رئيس مجلس النواب نبيه بري يستند إلى ايجابيات في موضوع الرئاسة من خلال عدد من المعطيات من بينها التصويت على قانون التمديد الذي سيسهل خروج أكثرية جديدة عابرة للأحزاب الحالية”، ورأى أنه “من خلال الحوار مع العماد ميشال عون والمستقبل وحزب الله والنائب وليد جنبلاط وحركة أمل، قد نخرج بتسوية تفرض رئيسا توافقيا”.
أضاف “إن الورشة التي سنطلقها الأسبوع المقبل شبه منتهية لأنه كان هناك إتفاق على قانون انتخابي مختلط أكثري – نسبي قد يذهب به الفرقاء إلى الهيئة العامة لمجلس النواب”.
وردا على إعلان تكتل التغيير والإصلاح توجهه للطعن بقانون التمديد، رأى حمادة أن “على المجلس الدستوري ان يقدر بكل إمعان الأسباب الموجبة للتمديد”.
ولفت إلى أن “المبادرات المتبادلة تبشر من خلال كلام الرئيس سعد الحريري من جهة والسيد حسن نصرالله من جهة أخرى، بمسحة من التفاؤل بإبعاد اللبنانيين عن التوتر والتوجه نحو انتخاب رئيس”.
وشدد على أن “ترشيح السيد حسن نصرالله العماد عون نزع عن الأخير الطابع التوافقي”، موضحا أنه “في صورة الرئيس المقبل، فإن التوافق هو الوحيد الذي يمكن أن يراهن عليه الجميع”.
وختم “لا العماد عون ولا سمير جعجع سيصلان إلى سدة الرئاسة”.-انتهى-
———
الداوود تمنى على المجلس الدستوري
ان لا يسيس الطعن بالتمديد لمجلس النواب
 
(أ.ل) – تمنى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في بيان له، على المجلس الدستوري ان يقوم بواجبه كاملاً وفق صلاحياته بشأن الطعن المقدم من نواب ” التيار الوطني الحر” ضد قانون التمديد لمجلس النواب ومدى دستوريته، وان لا يتباطأ في الجواب عليه، لان وجوده بعد عشرين عاماً بات على المحك، وعلى أعضائه ان يلتزموا قسمهم، ويعملوا بضميرهم المهني والوطني، ويضعوا مصلحة الشعب فوق كل مصلحة، ولا يتأثروا بأي ضغط سياسي او طائفي،  يفرض عليهم قسراً  التغيب عن جلسات المجلس الدستوري وتسيس القوانين، بما يفقدهم صدقيتهم امام  اللبنانيين الذين يتوقون ان يعيد المجلس لهم حقهم في الانتخابات واختيار ممثليهم بعد مرور خمس سنوات ونصف على وجودهم في مجلس قال عنه رئيسه انه عاطل عن العمل.-انتهى-
———

دريان التقى سفراء اليمن وكوبا وقبرص مهنئين

(أ.ل)- استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير اليمن الدكتور علي أحمد الديلمي الذي قال بعد اللقاء: “قدمنا التهاني بمناسبة تولي الشيخ دريان هذا المنصب الرفيع، وتحدثنا عن الوضع في لبنان واليمن والمخاطر التي تتعرض لها الامة العربية والإسلامية. سماحة المفتي يحمل رسالة هامة جدا للبنانيين والعرب، وهي رسالة الاعتدال ورسالة التفاهم والتعاون لما فيه مصلحة اللبنانيين ومصلحة الامة العربية جمعاء، كذلك تطرقنا الى مسائل عدة تهم العلاقات الثنائية بين اليمن ولبنان”.
وأكد ردا على سؤال أنه ” في اليمن، بعد توقيع اتفاق السلم والشراكة، تم تشكيل الحكومة الجديدة، وهي حكومة كفاءات وليست حكومة محاصصة حزبية، وهذا بكل تأكيد سوف يكون الطريق الصحيح للوصول الى الاستقرار الكامل ان شاء الله”.
سفير كوبا
واستقبل سفير كوبا رينيه سيبالو براتس الذي قال بعد اللقاء: ” هنأنا الشيخ دريان بمنصبه الجديد، ونقلنا اليه تحيات الحكومة الكوبية والشعب الكوبي، وتمنينا له كل النجاحات في مهامه وفي الدور الذي ينتظره من العمل من اجل وحدة المسلمين ووحدة الشعب اللبناني، واعربنا بشكل مشترك عن تمنياتنا بتطوير العلاقات بين الشعبين اللبناني والكوبي”.
سفير قبرص
ثم استقبل سفير قبرص هومر مافروماتيس الذي قال بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم كباقي السفراء لتهنئة المفتي دريان بانتخابه، ونوهنا بأدائه الإصلاحي ودعوته للحوار بين الطوائف كافة ومقترحاته ورسائله حول التفاهم والحوار. قبرص هي اقرب بلد أوروبي، ضمن الاتحاد الأوروبي، الى لبنان، وبسبب هذا الموقع، وبطرق عدة، نحن مثل جسر عبور نحو لبنان وبالعكس. نعتقد أن أي مشاكل في المنطقة متتابعة سريعا في قبرص لأنه لدينا ايمان أن المنطقة يجب ان تعيش في امان وسلام وأن تكون غنية بالطوائف والمذاهب وتنعم بالطمأنينة”.-انتهى-
———
سلاح الجو الاسرائيلي سيحصل على طائرتين إضافيتين من ’سوبر هرقلز’

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “هآرتس” أن سلاح الجو الاسرئيلي سيحصل على طائرتين اضافيتين من نوع “سوبر هرقلز” لتنضما الى اسطول النقل التابع له.
وبحسب “هآرتس”، وافق الجيش الاسرائيلي على شراء الطائرتين الضخمتين من شركة “لوكهيد مارتين”، بقيمة 75 مليون دولار لكل طائرة.
وأضافت الصحيفة أن المسؤولين في سلاح الجو معنيون بشراء تسعة طائرات من هذا النوع. وبحسب ضابط كبير يجري المسؤولون في سلاح الجو نقاشات حول الموضوع في الوقت الحالي.-انتهى-
———-
تجمع العلماء في لقاء تضامني مع الأقصى

(أ.ل) – أقام  تجمع “العلماء المسلمين” في لبنان لقاء تضامني مع المسجد الأقصى في مطعم الساحة طريق المطار، حضره شخصيات سياسية ونواب سابقين وممثلون عن السفارة الإيرانية الفلسطينية وعن الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية وعن الفصائل الفلسطينية في لبنان، إلى حشد من علماء الدين.
بداية النشيد الوطني اللبناني والفلسطيني، ثم ألقى رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله كلمة قال فيها: “
 نجتمعُ اليومَ لإطلاقِ صرخةٍ لعلها توقظُ هذه الأمةَ التي تتجاذبها فتن طخياءٌ عمياءٌ وتعيش حالةَ النِّزاعِ فيما بينَها، فتسيرُ نحو الفشلِ الذريعِ متناسيةً قولَ الله سبحانه وتعالى: ﴿وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾..
لقد سألني البعض ماذا تُفيدُ دعوتُكُم للتضامنِ مع فلسطينَ والأقصى ومن سيستمعُ لكم وماذا ستقدمونَ للأقصى فقلتُ له: وهل نسجِّل على أنفسِنا أننا صَمَتْنا في زمنٍ باتَ الصمتُ فيه جريمةً، هل يجوزُ لنا أن نرى فلسطينَ تحترقُ والأقصى أولى القبلتين وثالثُ الحرمين الشريفين تُنتهك قدسيتُهُ من أحطِّ مخلوقاتِ الأرضِ الصهاينة؟!! وماذا سيكونُ جوابُنا لله عز وجل عن صمْتِنا والساكتُ عن الحقِّ شيطانٌ اخرس.
وإن لم يقم أحدٌ بتكليفِهِ هلْ يجوزُ لنا أن نسكُتَ ولا نقومَ بتكليفِنا في توجيهِ الأمةِ وإرشادِها والحكمِ بما أنْزَل الله؟. أيها الإخوة آيتانِ اعتمدناهما في تجمع العلماء المسلمين منذ بدايةِ انطلاقِنا كتعبيرٍ عن أحد أهم أهدافنا الأولى: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً﴾ وهي تعبيرٌ عن سعْيِنا للوحدةِ الإسلاميةِ في مواجهةِ الفتنة.
والثانية: ﴿الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلا اللهَ وَكَفَى بِاللهِ حَسِيباً﴾ وهي تأكيدٌ على دورِنا كعلماءَ في وجوبِ تبليغِ أحكامِ الله ورسالتِهِ وتقديمِ الإسلامِ الأصيلِ كما نزلَ على محمد بن عبد الله(ص) وأن لا نخافَ في ذلك لومةَ لائمٍ ولا نخشى إلا الله عز وجل أن يعاقِبَنا على عدمِ قيامِنا بواجبنا.
نحن مَنْ أخذْنا على عاتِقنا مَهمّةَ تبليغِ الأحكامِ نقولهُا صريحةً علنيةً إن الله عز وجل حرَّم علينا النزاعَ ولذلكَ فإن قتالَ المسلمين بعضُهم البعضَ هو حرامٌ شرعاً ويجب أن يقفَ وأن تتوحّدَ الجهودُ لدحرِ اليهودِ.
ثانياً: إن الله عزَّ وجل أمَرَنا بإخراجِ من أخرجَنا من أرضِنا ﴿وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ﴾. فيجِبُ علينا أن نُخْرِجَ العدوَّ الصهيونيَّ من كلِّ شبرٍ من أرضِ فلسطينَ وعدمُ قيامِنا بالإعدادِ لذلك يجعلُنا عاصينَ للتكليفِ الشرعيِّ الإلهيِّ ولأمرِ الله عزّ وجل.
وإن كلَّ جَهْدٍ يُصرف في غير هذا الإطارِ هو حرامٌ شرعاً وتضييعٌ لأولوياتِ الصراع.
إن الله عزّ وجلّ أمرَنا بالوحدةِ فكلُّ من يسعى للفُرقةِ آثمٌ شرعاً ومصيرُهُ النارُ وهو عدوٌّ للإسلامِ والمسلمين ولله رب العالمين.
إنها فتاوى واضحةٌ لا لَبْسَ فيها، يجبُ على كلِّ شعبِ فلسطينَ مقاومةُ العدوانِ  الصهيونيِّ ومحاربتُهُ بكلِّ ما أوتوا من قوةٍ بالسكاكينَ والعصيِّ والحجارةِ والأجسادِ المتفجرةِ حتى يصلَ العدوُّ إلى قناعةٍ أن عيشَهُ على أرضِ فلسطينَ سيكونُ بمثابةِ الجحيمِ الذي لا يطاق.
على كلِّ الفصائلِ الفلسطينيةِ توحيدُ الجهودِ بغرفةِ عملياتٍ مشتركةٍ ونبذُ الخلافاتِ والعملُ للوحدةِ لأنه لا يجوزُ شرعاً الاختلافُ والعدوُّ يحتلُّ أرضَنا، وإن أردْتُمْ أن تكونوا فصائلَ كونوا ولكنْ في المقاومةِ والقتالِ، يجب أن تكونوا جيشاً واحداً.
لكلِّ الشبابِ الذي يفجِّرُ نفسَهُ اليومَ بين المسلمينَ أقولُ لهم اذهبوا إلى فلسطينَ وفجروا أنفسَكُم هناكَ بين الصهاينةِ ولكمْ في ذلكَ الأجرُ الكبيرُ وساعتئذٍ تدخلونَ الجنةَ وتلقاكُمُ الحورُ العينُ أما ما تفعلونَهُ اليومَ فهو خدمةٌ للعدوِّ الصهيونيِّ وستَلْقَوْنَ النارَ التي وَقودُها الناسُ والحجارة.
أيها المسلمون: إن الله قد حدَّدَ لكمْ أولويةَ الصراعِ وقال لكم مَنْ هو عدوُّكُم الأولُ وإن الذهابَ إلى عدوٍّ آخرَ تخترعُهُ لكم دوائرُ الاستكبارِ والصهيونيةُ العالميةُ هو خروجٌ عن حكمِ الله وتكليفِهِ، لقد قال الله عز وجل: ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ﴾.
إن توجُّهَكم نحو عدوٍّ آخرَ هو إضعافٌ لجبهةِ قتالِكُم مع العدوِّ الأولِ لأمتنا، المحتلِ لأرضنا، المنتهكِ لحرماتِنا والساعي لتهديمِ أقصانا، فما بالُكم كيفَ تحكمون!!.. ألا ساءَ ما تحكمون.
أيها السادة..
إننا في تجمعِ العلماءِ المسلمين ونحنُ كما تعلمونَ علماءٌ من السنةِ والشيعةِ في كلِّ المناطقِ اللبنانيةِ نعلنُ وبوضوحٍ أن ما يجري اليومَ على أرضِ فلسطينَ هو بداياتُ النهايةِ والسكوتُ عليه حرامٌ وجريمةٌ، والعدوُّ يستهدفُ تهديمَ الأقصى، وبُورِكَتِ السواعدُ التي انتفضتْ في كلِّ فلسطينَ دهساً بالسيارات وطعناً بالسكاكين، وإن شاءَ الله تفجيراً للأجساد الطاهرة، فهذا هو الردُّ الوحيدُ، مقاومة ..مقاومة.. مقاومة.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نؤكد على ما يلي:
أولاً:ندعو كلَّ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ التي تقيمُ علاقاتٍ دبلوماسيةً أو مكاتبَ تمثيلٍ لها مع الكيانِ الصهيونيِّ إلى قطعِ العلاقاتِ نهائياً مع هذا العدوِّ الغاشم.
ثانياً: على الدولِ العربيةِ أن تعرفَ أن هذا العدوَّ لا يفهمُ سوى لغةِ القوةِ وبالتالي فإن إبقاءَ المبادرةِ العربيةِ للسلامِ مطروحةً هو ضعفٌ وذلٌّ وهوانٌ ويجبُ إعلانُ التراجعِ عنها والاتجاهُ إلى وسيلةٍ أخرى.
ثالثاً: يجبُ العملُ على تقويةِ المقاومةِ وخاصةً مقاومةِ الداخلِ في الضفةِ الغربيةِ ومناطقِ الـ48 لأن هذا العدوَّ لم يتراجع بسببِ الحركاتِ الدبلوماسيةِ أو البياناتِ بل بسبب عملياتِ الدهسِ البطوليةِ، لذا لا بد من تصعيدِ هذه العملياتِ ودعمِها.
رابعاً: ندعو الدولَ العربيةَ والإسلاميةَ حكوماتٍ وشعوباً إلى أن يحذوا حذو الجمهورية الإسلامية الإيرانيةِ بالعملِ على تسليحِ أهلِ الضفةِ الغربيةِ وأراضي الـ 48 كما طالبَ سماحةُ آية الله العظمى الإمامُ السيد علي الخامنائي مد ظله.
خامساً: على الحركاتِ والقوى الإسلاميةِ في كلِّ العالمِ الإسلاميِّ خصوصاً المسلحةُ منها عدمَ الوقوعِ في فخِّ الاقتتالِ الداخليِّ وتوجيهِ سلاحِها نحو عدوِّ أمتِنا الأولِ العدوِّ الصهيونيِّ وإلا فإن محكمةَ التاريخِ ستصنِّفَهم شركاءَ للكيانِ الصهيونيِّ في حربِهِ على الأمةِ الإسلاميةِ.
سادساً: ندعو الإخوةَ في حركةِ حماس وفتح إلى التحقيقِ الجديِّ في التفجيراتِ التي حصلتْ أخيراً في غزةَ والتي نظنُّ أنَّ الفاعلَ هو العدوُّ الصهيونيُّ حتى لو كان بأيدٍ فلسطينيةٍ، ومحاكمةِ الفاعلِ علناً، والعودةِ إلى حكومةِ الوحدةِ الوطنيةِ والتفكيرِ في الخطواتِ اللازمِ اتخاذُها لمواجهةِ الإجراءاتِ الصهيونيةِ واعتمادِ المقاومةِ كنهجٍ وحيدٍ يوصلُ إلى الغاياتِ المطلوبة.
 سابعاً:ندعو منظمةَ الدُّولِ الإسلاميةِ وجامعةِ الدولِ العربيةِ إلى اجتماعاتٍ عاجلةٍ وطارئةٍ لاتخاذِ قراراتٍ مصيريةٍ بخصوصِ ما يحدُثُ في فلسطين.
 ثامناً: ندعو الشعوبَ والمؤسساتِ الدينيةَ الرسميةَ والخاصةَ وقوى المجتمعِ المدنيِّ إلى الخروجِ في مسيراتٍ عارمةٍ للضغطِ على حكوماتهم للتحركِ لرفعِ الظلمِ عن الشعبِ الفلسطينيِّ وحمايةِ الأقصى الشريف.
الرفاعي
ثم ألقى كلمة الفصائل الفلسطينية أبو عماد الرفاعي قال فيها: “لم يعد التساؤل حول انتفاضة جديدة مجديا، فما يجري هو انتفاضة يومية مستمرة، تشارك فيها كل فئات شعبنا، برجاله ونسائه وأطفاله. ليس السؤال ما إذا كان شعبنا قرر أن يخوض انتفاضة جديدة أم لا، لأن شعبنا قد اتخذ قرارا لا رجعة عنه بالدفاع عن المسجد الأقصى بك ما يملك من وسائل”.
أضاف: “وبالمثل، فإننا في القوى والفصائل الفلسطينية، يتوجب علينا السعي لحماية انجازات شعبنا وبطولاته، عبر حماية وحدتنا الداخلية وتمتينها، والتوقف عن كل ما من شأنه تهديدها. إن تجارب الانتفاضتين السابقتين تعلمنا أن حماية هذه الانجازات تتطلب بلورة إستراتيجية سياسية موحدة، تقوم على أساس المقاومة، التي تثبت في كل آن أنها قادرة على فرض الهزيمة على المشروع الصهيوني، وحماية مقدساتنا وتحرير أرضنا”.
ودعا إلى “الإسراع في عقد اجتماع للإطار القيادي الفلسطيني، من أجل بلورة إستراتيجية موحدة، تحافظ على الوحدة، وتحمي تضحيات شعبنا ونضالاته”. وختم بأن “ما يجري في القدس اليوم يضعنا جميعا أمام مسؤولياتنا. انه يقدم لنا فرصة نادرة لإخراج الأمة من المخاض العسير الذي تعيشه، باتجاه القضية التي لا شبهة فيها. وللقيام بمسؤولياتنا، فإنه يتعين علينا بذل كل الجهود من أجل تمتين وحدنا الداخلية، وإعادة فلسطين إلى موقعها الذي تستحقه، كقضية مركزية تجمعنا جميعا”.
قاسم
ثم ألقى نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم كلمة قال فيها: “إننا نحمل هماً كبيراً طال حمله وقل حاملوه، نجتمع اليوم من أجل أن نؤكد أننا موحدون سنة وشيعة وكل من الأحزاب والقوى التي تؤمن بمشروعية المقاومة من أجل مواجهة الكيان الإسرائيلي على قاعدة التحرير الكامل لفلسطين من البحر إلى النهر، بعيدا عن التسميات، وبعيدا عن تنقيص معاني المقاومة لتنحرف عن مساراتها، وتأكيداً على المقاومة المسلحة الشعبية والفصائلية التي تتمكن بدعمٍ ورعاية وحماية من الشعب الفلسطيني المجاهد وأن تغير المعادلة وأن تنتقل نحو الأفضل”.
أضاف: “أصبح واضحا لجميع الناس أن قوة إسرائيل هي داخل جدران الحديد والخوف والآليات العسكرية والأسلحة بعيدا عن المواجهة المباشرة، أما قوة فلسطين ففي القلب والجوارح وفي كل حبة تراب ومع كل طفل يولد بعد حين، الصهاينة جبناء يختبئون وراء احتلالهم والفلسطينيون مجاهدون شرفاء يبرزون في الميدان مقاتلين من أجل قضيتهم، ومجاهدين مكافحين لنصرة الحق”.
وتابع: “هذه المواجهة هي مواجهة خاسرة للصهاينة ورابحة لمشروع المقاومة، عندما ندعمها ونؤكد عليها، ونثبت مسارها ونكون خلفها، ونوجه البوصلة نحو فلسطين والقدس. إن انتهاك حرمة المسجد الأقصى تمس مليارا ونصف مليار مسلم على امتداد العالم الإسلامي، وليس الأمر مقتصراً على انتهاك خصوصية وحرمة الأرض الفلسطينية والشعب الفلسطيني أو مقدس من المقدسات المحدودة، بل هذا الانتهاك هو انتهاك لمليار ونصف مليار مسلم”.
وأردف: “لقد حاولت إسرائيل استغلال الانشغال عنها بفتن داخلية متنقلة في بلداننا العربية والإسلامية، واستفادت من حجم الدعم والتأييد الاستكباري الظالم الذي ترعاه أميركا وأوروبا من أجل تثبيت هذا الكيان الإسرائيلي الغاصب، ولكن أملنا بالله تعالى كبير، وأملنا بطلائع الانتفاضة الثالثة التي هي جزء لا يتجزأ من مسار المقاومة اليومي، هي انتفاضة الالتحام المباشر، هي انتفاضة الدهس والطعن، هي انتفاضة الشعب الأعزل والمظلوم في إطار تعزيز خطوات المقاومة المسلحة التي تواجه العدو الإسرائيلي. إن احتلال 66 عاما أثبت أن الشعب الفلسطيني هو قنبلة موقوتة من أجل التحرير، تتراكم تضحياته وينتهز الفرص تلو الفرص، ولكن هدفه واضح هو يريد أن يستعيد كامل الأرض والمقدسات، ونحن نقول لهذا الصهيوني الغاشم: أليس الصبح بقريب”.
وقال: “نحن نؤيد وندعم ونبارك كل أشكال تضحيات الشعب الفلسطيني لتحرير أرضه، نحن معه بالقنبلة والبندقية والصاروخ والسكين والجسد العاري في المواجهة، نحن معه أن يقتل حيث استطاع وأن يواجه في كل مكان، وأن يكون علما للتحرير في كل حبة تراب وعلى كل حبة تراب من تراب فلسطين. وكل التحايا للمجاهدين الذي يستخدمون الإمكانات المناسبة والمتوفرة لقتل المحتلين، على قاعدة أن حق الشعب الفلسطيني يتيح له بأن يستخدم كل هذه الوسائل المشروعة لمواجهة الغاصبين المحتلين”.
وأضاف: “إن حلم إسرائيل بالقضاء على الشعب الفلسطيني، يواجهه حلم الفلسطينيين لتحرير فلسطين، وفي قناعتنا سيكسر الحلم الفلسطيني الحلم الإسرائيلي إن شاء الله تعالى ببركة هذا الشعب المعطاء الأبي. وبدأنا نرى أن تباشير الانتصار الفلسطيني بسبب اعتمادهم على أنفسهم أولا بعد التوكل على الله تعالى هي تباشير حقيقية، يكفي أن يمر كل هذا الوقت منذ الاحتلال الرسمي لفلسطين سنة 1948، ونعيش اليوم مع حركة الشعب الفلسطيني ومقاومته مواجهات أقسى وأعظم وأكبر وأشد من كل ما مر في الفترات السابقة، ما يعني أن هؤلاء الشباب والشيوخ والنساء والأطفال يحملون حب فلسطين عشقا يتحول إلى دم يتفجر من أجل التحرير، ونحن نؤمن أن الدم الفلسطيني سينتصر على السيف الإسرائيلي إن شاء الله تعالى”.
وتابع: “يصادف هذا اليوم يوم شهيد “حزب الله”، يوم فجر الشهيد المركز الإسرائيلي وغير المعادلة وقلبها لمصلحة الحق، الحق أقوى من الاحتلال دائماً وأبداً، والشعب الفلسطيني أقوى من الآلة الإسرائيلية دائما وأبدا، وفي قناعتنا أن تلاحم مواقع المجاهدين في لبنان وفلسطين خاصة في مواجهة العدو الإسرائيلي سينتج إن شاء الله تحريرا ونصرا وقوة، ونحن لا زلنا حتى هذه اللحظة وسنستمر ك”حزب الله” إن شاء الله باستمرار الإعداد والجهوزية، وتوفير كل المقومات باتجاه الهدف المركزي وهو تحقيق التحرير الكامل إن شاء الله تعالى، بالتعاون والمناصرة مع الشعب الفلسطيني المجاهد على أرضه ومن أجل أرضه ومن أجل المقدسات”.
وأردف: “علينا إعادة البوصلة إلى فلسطين وأي أولوية تعطى لأي قضية في المنطقة باطلة في مقابل أولوية تحرير فلسطين، وكل الأولويات الأخرى ثبت أنها فاشلة ومنحرفة وتضيع الطريق وتنتج الفتن وتخرب البلاد والعباد، أما أولوية تحرير فلسطين فهي التي تجمع القلوب والعقول والإمكانات والمسلمين والعرب وتحقق إنجازات عظيمة. يتحمل العرب والمسلمون مسؤولية نصرة فلسطين، وأما صمتهم إدانة لهم، ولو اجتمعوا وقدم كل منهم الحد الأدنى من الدعم لتزلزلت إسرائيل وقصرت مدة احتلالها. لو كان عشر الأموال والخطط التي صرفت لتدمير سوريا توجهت ضد إسرائيل لتغير وجه المنطقة، لكن للأسف هناك من يريد أن يقدم الخدمات المجانية لإسرائيل لتستمر. ولكنها لن تستمر مع المقاومة، وها هي إسرائيل تترنح وتعيش الإرباك تلو الإرباك، ومهما كانت قوتها وقدراتها ومهما كان الدعم الدولي لها ستسقط إسرائيل إن شاء الله تعالى بسواعد الفلسطينيين أولا وبنصرة المقاومين وشعوب المنطقة الأبية الباسلة إن شاء الله تعالى”.
ودعا “الشعوب العربية والإسلامية أن تتحرك وتتظاهر وتدعم حق الشعب الفلسطيني في أرضه بكل أشكال التحرك والتظاهر”، كما دعا “القيادات السياسية والدينية إلى أن تشرح وتبين وتعبئ باتجاه القضية الفلسطينية ليتعرف الناس على حقيقة المواقف، ولتتوجه إراداتهم باتجاه دعم الشعب الفلسطيني. كذلك دعا “الأنظمة العربية والإسلامية إلى الحد الأدنى من الشجب لإسرائيل والتأييد لحق الشعب الفلسطيني، وإلا فإنكم ستكونون عندها في محل المؤاخذة والإدعاء بأنكم تخدمون المشروع الإسرائيلي، أمامكم فرصة في أن تبرئوا أنفسكم من هذه التهمة، وأن تقدموا الحد الأدنى الذي يمكن أن يحقق إنجازا مساعدا في إطار هذه المسيرة”.
وأكد أن “مسيرة المقاومة انطلقت وتقدمت وأنجزت وضحت ولا عودة إلى الوراء، المقاومة خيار لم يعد محل نقاش وإنما هو الخيار الذي سيقلب المعادلة إن شاء الله، وصبرنا طويل وانتظارنا متكلين على الله تعالى لتتحقق الوعود الإلهية في نصرة المؤمنين”.
ودعا إلى “البحث عن كل السبل الآيلة لتضج إسرائيل من حجم التضامن العالمي مع فلسطين، فلنعمل لتنطلق الصرخات من كل بلدان العالم بالتظاهرات والإعلام ووسائل الاتصال، وليكن الحديث دائما عن فلسطين السليبة وعن إسرائيل الغاصبة وعن دعم المقاومة الشريفة، فإن هذه الأصوات إذا ارتفعت من كل مكان فإنها بضجيجها تؤثر على إسرائيل، ثم يأتي المجاهد الفلسطيني البطل من أبناء هذا الشعب الأبي ليضرب الضربة النهائية فتسقط إسرائيل تدريجيا بإذن الله تعالى”.
وختم: “كل التحايا للشهداء والأسرى والمجاهدين والصابرين المعطائين، ونحن إن شاء الله تعالى في حالة تضامن عملي وموضوعي وعلى الرغم من كل محاولات التخريب على أولوية فلسطين، سنبقى حاملين كـ”حزب الله” لهذه البوصلة متمسكين بها بكل قوة ولو كره الكافرون ولو كره المنافقون”.
المصري
ثم ألقى نائب رئيس المكتب السياسي في حركة أمل الشيخ حسن المصري كلمة حركة أمل وقال:”إن أول من أنشأ مقاومة استباقية في هذا الكون قبل أن تحتل أرضه هو الإمام موسى الصدر، ومشينا على خطى الصدر بالمقاومة حتى تهاوى من الضربات على أيدي المقاومين والشهداء”، مضيفا “هذا ما حصلناه نحن اللبنانيون، فهل أنتم في طريق التحصيل إليها الفلسطينيون؟ هل اقتنعتم أن الاعتماد على العالم العربي هو سراب؟ هل اقتنعتم بأن الاعتماد على غير أنفسكم هو سراب؟ فالعدو الصهيوني لا يفهم إلا بالبندقية، وعلى المقاوم الفلسطيني أن يعلم أن هذه العالم العربي لا يفيده ذرة واحدة، وفي هذه الأمور ننطلق في هدف واحد، ولم نرى سوى الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي حملت لواء تحرير فلسطين والقدس”.
واعتبر أن “ما يجري في عالمنا العربي من تفتيت وفتن، ما هو إلا من الأهداف الإسرائيلية والغربية من أجل عرقلة وصول راية العزة والكرامة إلى حيث يجب أن تكون”، وقال: “نحن نحاول دائما أن نصنع من وحدتنا الإسلامية عنصر قوة في وجه هذا العدو”.
حمود
أشار الأمين العام لاتحاد علماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في كلمته على “جعل الكيان الصهيوني إلى الزوال، لأن كل ما يجري من مؤامرات هو من أجل صرف الأنظار عن فلسطين ولكن ستبقى قبلة المجاهدين وميزان الوطنية والإسلام وميثاق الشرف”. معتبرا أن “ما يحصل في سوريا وتسميته ثورة لتغيير نظام ظالم استبدل بظلمات وكفر وأشد منه وأبشع.”
وقال :”على الجميع مراجعة كافة الأمور التي أصبحت واضحة، فليس هناك من ثورة وليس فيها من عدالة وحرية بل أنها مؤامرة واشنطن وتل أبيب وبعض العملاء”.
وختم :”علينا جميعا تصحيح البوصلة والتعلم مما حصل في أمتنا، ونؤكد أن القدس هي قبلة المجاهدين”.
ياسين حمود
وفي الختام ألقى ممثل مؤسسة القدس ياسين حمود كلمة جاء فيها:
باسمكم جميعاً نزف التحية لجميع الشهداء في كل فلسطين وإلى أسرانا البواسل. نجتمع اليوم للتضامن مع القدس وانتفاضته، القدس التي تشتكي إلى الله والتي أرادها الصهيوني أن تكون اورشليم بعيدة عن عروبتها بعيدة عن إسلامها، يريد أن يغير وجهها الحضاري فزرع بها المستوطنان واسكن بها اليهود.
القدس التي مُنع أهلها من الوصول والصلاة في المسجد الأقصى والذي أغلق المسجد في وجه مريديه، حتى أصبح المسجد الأقصى يشكو إلى الله اليهود الذين يريدون أن يحولوه كما حولوا المسجد الإبراهيمي إلى كنيسٍ. لطالما حذرنا من تقسيم المسجد وكررنا التحذير لكن للأسف كان همّ الأمة في مكان آخر. بتنا نرى شعب يخرج مبتهجاً عندما قامت المقاومة بإطلاق الصواريخ على المحتل لأن هذه الصواريخ كانت صواريخ أمن الشعب، تقض مضاجع المحتلين.
القدس التي نجتمع للتضامن معها اليوم تحتاج إلى وقفة جادة من فصائل المقاومة الفلسطينية،  وإلى وقفة جادة من السلطة الفلسطينية بأن توقف التنسيق الأمني مع الصهاينة. القدس تنتفض بأهلها العزل لكنهم ليسوا عُزّل من الإيمان، ومن يملك الإيمان يملك كل السلاح، فهناك بوادر انتفاضة جديدة في الضفة تنطلق وهذا ما يجعلنا نستبشر خيراً. فالقدس تنتظر من الشعوب العربية الحرة وأحرار العالم أن تخرج إلى الساحات لتقف إلى جانبها وتنتظر من الدول التي لها علاقات مع الكيان الصهيوني أن تقطع تلك العلاقات. كل التحية للقدس ولشعبنا في فلسطين.-انتهى-
———-

حزب الله احتفل بيوم الشهيد في البقاع
ياغي: سنبقى في كل الساحات حيث يدعونا الواجب الجهادي

(أ.ل) – تواصلت الاحتفالات بيوم الشهيد لليوم الثاني على التوالي، حيث نظم “حزب الله” احتفالا بالمناسبة تخلله عروضات عسكرية رمزية، وتسلق ونزول على الحبال من طوابق عليا بفصيل من فصائل المقاومة، بحضور مسؤول “حزب الله” في البقاع النائب السابق الحاج محمد ياغي، مسؤول هيئة دعم المقاومة الحاج عباس طليس، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة، فعاليات سياسية اجتماعية رجال دين .
وبعد وضع اكاليل الورود على ضريح شهيد “حزب الله” القى ياغي كلمة، تحدث فيها عن “عظمة الشهادة والشهداء الذين صنعوا النصر، وغيروا مجرى التاريخ، وأسقطوا المؤامرات.
وقال:” سنبقى في كل الساحات حيث يدعونا الواجب الجهادي وقبل سنة ونيف لبينا بالدم الصارخ، وسقطت دماء طاهرة ذكية روت ارض سوريا، والمقدسات في مواجهة مجرمين تربوا على احتضان الفكر الوهابي، ونفذوا مشاريع الاستخبارات الغربية، وعملوا على تفتيت المنطقة خدمة لاسرائيل “.
وختم “القدس على مرمى صواريخنا، ونحن نعد العدة ولتعلم اسرائيل ان الخطأ معنا ممنوع والا سوف نصل الى القدس الشريف”.
واشاد بـ”نضال الشعب الفلسطيني، الذي يقاتل بالسكاكين، ويقتحم بالسيارات، وهو مستمر بنضاله بشتى الطرق والاساليب حتى يقضي الله”.-انتهى-
———
جبهة العمل: يأسف لاستمرار مبدأ المحاصصة والوساطات
بقوة من أجل الانتساب إلى سلك ووظائف الدولة

(أ.ل) – أسف عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “لاستمرار مبدأ المحاصصة والوساطات بقوة في التقديم لوظائف الدولة وخصوصاً فيما يتعلق اليوم بدورات ونتائج الانتساب لسلك الأجهزة الأمنية المتعددة”.
وأشار الشيخ توتيو “إلى أنّ هجرة أصحاب الكفاءة وذوي الخبرة والنزاهة والأكف البيضاء ستستمر، وأنّ الشباب اللبناني للأسف الشديد لم يعد له بديلاً سوى السفر والهجرة بسبب تجاهله من قبل دولته، وبسبب اعتماد مبدأ المحاصصة بين الزعماء والقوى السياسية الحاكمة بدل الكفاءة والنزاهة”.
ولفت الشيخ توتيو “إلى أنّ دولة وحكومة لبنان العادلة لن تقوم إلا من خلال تطبيق مبدأ العدالة والمساواة ومن ثم التوازن بين كافة الطوائف على أساس القاعدة الثلاثية الذهبية «الكفاءة والنزاهة والكف الأبيض» وليس على أساس مبدأ المحاصصة وتشغيل الوساطات من هنا وهناك لمن يستحق ومن لا يستحق”.-انتهى-
———-

أمانة 14 آذار: للذهاب سريعا إلى انتخاب رئيس وإقرار قانون للإنتخابات النيابية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة اجتماعها الأسبوعي في مقرها الدائم في الأشرفية، في حضور: النائبان السابقان فارس سعيد ومصطفى علوش، ربى كبارة، محمد حرفوش، ندي غصن، هرار هوفيفيان، الياس ابو عاصي، ايلي محفوض، نجيب ابو مرعي، محمد شريتح، شاكر سلامة، ساسين ساسين، وليد فخر الدين وراشد فايد.
وبعد مناقشة الأوضاع العامة في البلاد والمستجدات المحلية والإقليمية، رأت في بيان أن “حالة الإستقرار الدقيق، التي يعيشها لبنان مقارنة بما يجري من حوله من أحداث وتبدلات سريعة، لا يمكن أن تستمر إلا بالحفاظ على المؤسسات، وتجنب الفراغ فيها. واستقامة المؤسسات مرتبطة باستكمال بناء الدولة بدءا بانتخاب رئيس قادر على الحفاظ على وحدة هذه المؤسسات وفاعليتها وعلى الإلتزام بالدستور وبقرارات الشرعية الدولية”.
وأكدت التزامها “مبادرة قوى 14 آذار، التي تفتح المجال أمام الجميع للبحث الهادىء والرصين في السبل الآيلة إلى إنقاذ الجمهورية والحفاظ على الدستور والمناصفة الإسلامية – المسيحية التي كرسها اتفاق الطائف”.
وقالت الأمانة العامة في بيانها: “إن التمديد في المؤسسات لا يمكن أن يشكل قاعدة، بل القاعدة هي في احترام هيبة الدولة ومؤسساتها والذهاب سريعا إلى انتخاب رئيس وإقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية تمهيدا لإجرائها. إن ظاهرة تعميم السلاح بإشراف مباشر من “حزب الله” تحت عباءة ما يسمى بـ”سرايا المقاومة”، هو عمل مدان ومرفوض، فهو يعرض المجتمع اللبناني الذي يتطوع تحت هذه العباءة بحجة “الأمن الذاتي” أو المنافع المادية إلى تهديد استقراره ووضعه عند حافة الانفجار.
كما يصر “حزب الله” على هذا التعميم من أجل نشر ثقافته القائمة على السلاح وقتال “عدو” يتفرد في تحديده ويدعي محاربته وحيدا، ويحتكر الحزب حماية لبنان وكأن لبنان بلا جيش أو قوى أمنية باستطاعتها حماية العباد والبلاد”.
وتوقفت الأمانة العامة أمام الخطوة التي قام بها وزير الصحة وائل بو فاعور، ولفتت انتباه اللبنانيين إلى أن “الفساد حالة معممة على جميع القطاعات أما المحاسبة فإستنسابية بالتأكيد؛ ومن الأمثلة الفاضحة لهذا الفساد ما نشرته وسائل الإعلام عن سكك تهريب أجهزة الخليوي عبر مطار بيروت بحماية “حزب الله” وأعوانه والإكتفاء بتوقيف رجال الجمارك بدلا من المهربين”. وقالت: “إن استمرار الدويلة إلى جانب الدولة يظل السبب الرئيس لكل الإعتداءات على القانون والسلم الأهلي.
يتجاوز حجم الأحداث السياسية المحيطة بنا قدرتنا كلبنانيين على مواكبته، من هنا ضرورة العودة إلى الأصول وإلى معنى لبنان المرتكز على العيش المشترك، واعتبار أنفسنا مسؤولين عن بعضنا البعض أمام الفتنة المتنقلة من منطقة إلى أخرى. تدعم الأمانة العامة المبادرات التي تصدر عن قادة الرأي والكنائس ودار الإفتاء، والتي تشدد على رسالة لبنان في لحظة استقطاب مذهبي مذهل في العالم العربي والإسلامي”. –انتهى-
———
 
الرابطة المارونية في كتاب مفتوح إلى الرأي العام

(أ.ل) – صدر عن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية هذا الكتاب المفتوح الموجه الى الرأي العام اللبناني ومما جاء فيه:
لقد أضحت الأوضاع الأمنية والسياسية والإقتصادية المتردية التي يعيشها لبنان اليوم، تدعو إلى مزيد من القلق والحذر، وتنذر بأخطار قد تطال الهوية والكيان.
نحن اليوم على عتبة مئوية اعلان قيام دولة لبنان الكبير، والحكم المتعاقب لم يفلح في بناء الدولة اللبنانية الراعية لكل أبنائها، وقد فشل في زرع حسّ المواطنة الصحيح في قناعاتهم ووجدانهم.
هذه الدولة، تواجه اليوم في مطلع الالفية الثالثة مآسي شرق أوسط منقسماً على ذاته، تتحكم به موجات عنف وصراعات مذهبية وعرقية، تدفع به الى مجاهل الظلامية، بعد أن كان مهد التسامح والانبعاث الثقافي للحضارتين المسيحية والإسلامية وما ترمز إليهما من قيّم سامية.
فإزاء الوضع المتردي في الداخل، والأخطار المحدقة بالوطن من الخارج، ترى الرابطة المارونية من واجبها، بحكم هويتها الوطنية الشاملة ودورها ورسالتها ونخبة المنتمين إلى صفوفها، أن تتوجه إلى الرأي العام اللبناني بهذا الكتاب المفتوح.
لقد أضحى من غير الجائز ولا المقبول عند اللبنانيين جميعاً، انتظار فرقاء آخرين، بل غرباء عنهم، رسم الآفاق السياسية والديموغرافية للبنان، لعشرات آتية من السنين.
ومن غير الجائز تفويض كائن من كان، أن ينوب عنا في تقرير مصيرنا.
ومن غير الممكن الانتظار، حتى يرتسم أمامنا، شرق أوسط جديداً، على حساب وطنٍ إسمه لبنان، في غياب أبنائه الذين لا تعوزهم روح المبادرة إذا شاؤوا، ويتعيّن على هؤلاء رفع الصوت رفضاً للانخراط في محاور خارجية مدمرة لوطنهم وعيشهم الواحد.
من هنا نريد حكماً ديموقراطياً متنوّراً صالحاً، يدعمه جيشٌ قويٌ مدرّبٌ مجهزٌ بأحدث الاسلحة، يشكلّ نواةٌ صلبة لجمهورية متكاملة متناسقة السلطات، موفورة الجانب ثابتة الحضور.
لا شك في أن الآتي من الايام، سيفرز معطيات جديدة لوطن جديد. وإذا كان لا يمكن للديموغرافيا أن تتطور بالسرعة عينها لتطور التحولات السياسية، فسوف تنشأ توازنات جديدة، وهذا ما نخشاه، على حساب توازناتنا الحالية، تتناسب مع  ما تقرره القوى الخارجية تبعاً لمصالحها.
وإذا كان من المتاح للمتنورين في لبنان، المطالبة أيضاً وأبداً، بحقوق أي شعب في تحرير أرضه أو الإنتماء الى نظام ديمقراطي متطور، فذاك لأن قواهم الخاصة وإنتماءهم الفكري ونضالهم المستمر من أجل الحرية، تؤهلهم المطالبة بهذا الحق.
إن العالم يتطلع اليوم الى لبنان كأرض لجوءٍ وواحةٍ كبيرة لحرية المعتقد، هذه الحرية التي تستتبع حريات أخرى، كحرية التعبير وحرية الصحافة وحقوق المرأة، وكذلك حرية اعتماد نظام اقتصاديٍّ حرّ متزّن، لأن لأبنائه القدرة على الثبات في صون المسلمات التي يقوم عليها وطنهم، من دون الوقوع في الاحباط والانهزام بفعل الخوف. فالخوف هو العدو الذي تستوجب مقاومته. ويجب عدم الركون لقدرية، تسرّع الخطى نحو تهجير مسيحيّ يمارس في مصر والعراق وسوريا وفلسطين، وصراع أخوي سنّي شيعي دمويّ، سيؤدي إذا ما استمر الى اندثار حضارة طبعت منذ القدم منطقة الشرق الاوسط.
علينا الآن وليس غداً، أن نمضي متحدّين مسيحيين ومسلمين في مواجهة الطامعين بأرضنا وقيمنا والتراث، ففي الاتحاد تتعاظم القوة، وليس من السذاجة اعتبار أن ذلك غير ممكن اليوم، وأنه يقتضي التذكير به لمجرد التذكير، بل لأنه أولاً وأخيراً ، شرط مسبق لكل انطلاقة، وإلاّ فأن انقسامنا سيُلحق بنا خسارة فادحة، لموقع مستهدف معتّل، وقد أصابه الوهن.
من أجل ذلك، أضحى ملحاً قيام مجلس فكرٍ إسلامي مسيحي يدعو الى حوار إسلامي مسيحي في مصر والعراق وسوريا وفلسطين ولبنان، مدعوماً بتحرّك شامل من المتنورين المثقفين، يشكلّ تجسيداً حيّـاً لتلاقي الحضارات والاديان في هذه البقعة من العالم، وهو أحد أهم الاهداف التي تسعى اليها الرابطة المارونية منذ نشوئها.
إن مشكلة العالم العربي اليوم، هي مشكلة حضارية في المقام الاول، فالعلاج يبدأ بالإصلاح الفكري والتعليمي للمجتمع من أسفل كما كان يقول الامام محمد عبدو، لأنه يفضي حتماً الى فهم الدين محبةً وسلاماً، وهو السلاح الامضى في محاربة الفكر التكفيري المستجد قبل محاربة التكفيريين.
ويسأل جيل خائب، ومن حقه أن يسأل: كيف يكون كل ذلك وقد أبصر هذ الجيل النور في خضّم حرب قاتلة بين أشقاء، وترّبى وسط تقاطع مخيف للمصالح، بين غياب لأي إصلاح، وفي جو فسادٍ، ومنافع مادية بائسة، في بيئة لا تخلو من التعصّب والجهالة، والاذلال المهين أمام أبواب السفارات، سعياً وراء سفر بعيد عن لبنان، لبنان الذي أصبح للكثير من أهله عبئاً ثقيلاً، بل هوية قاتلة، مع بعض نوستالجيا أليمة، لحقبات حلوة، نعمنا بها وانقضت.
نجيب على تساؤلات أبنائنا، إننا لا نزال نؤمن بقيامة أكيدة للبنان في إطار نظام مدني متنوّر، يستمد مقوماته من محطات مضيئة في تاريخنا الحضاري المشترك.
من أجل هؤلاء، ومن أجل من سيأتي من بعدهم، وهم آتون لا محالة، يتوجب اطلاق هذا النداء.
وأن حواراً بلا شروط مسبقة بين جميع الأفرقاء السياسيين يمكن أن يفتح نافذة في جدار وطن مهدّد بالانهيار من الداخل والتفتت من الخارج.
كما إن الإرشاد الرسولي ونداءات البطريرك الماروني المتكررة، ووثيقة بكركي، والقمم الروحية الاسلامية المسيحية، تشكّل بمضمونها الروحي والاخلاقي حجر الزاوية لإنطلاقة كبرى، تعمل عليها الرابطة المارونية منذ زمن.
وإنطلاقاً مما تقدّم، نرى:
1- إن الانقسام السياسي الحاصل اليوم في لبنان ليس لمصلحة المسيحيين ولا المسلمين ولا لمصلحة العيش المشترك القائم على الحرية والمساواة والتضامن. فالمسيحيون اليوم منقسمون بين تيارين، هما في نزاع تاريخي لا يعنيهم مباشرة، والمسلمون منشطرون فيما بينهم، في نزاعات دينية ومذهبية بخلفيات إقليمية استراتيجية تتعدّى الحدود الجغرافية، تُـمعن في توظيفها لحسابها الخاص العديد من الدول.
وهذا الواقع ينبغي التصدي له بقرار وطني مسؤول يفضي الى تضامن سياسي حول المسلّمات الوطنية، والى وقف الصراع الدموي بين إخوتنا السنّة والشيعة، وبالدعوة الى إنتفاضة اسلامية ضد الظلامية والرجعية والتخلّف والى انبزاغ قوة اسلامية مسيحية، منفتحة على الشرق والغرب، دائمة المطالبة بكل ما تتطلّبه مصلحة لبنان العليا.
2- وإن أولى الاولويات اليوم، هي المبادرة السريعة الى انتخاب رئيس للجمهورية يُختار  في لبنان ومن أجل كل لبنان، في نظام أضحى شبه معطلٍ بحسابات واهية، يحكم ويتقاسم سلطةً رَسمت سلفاً القوى الاقليمية حدودها.
إن اتفاق الطائف ينازع اليوم مع عرّابيه، فلا ننتظرّن أن يدقّ ناقوس الخطر، لنعيٍّ هذا الاتفاق، كي نقفز الى المطالبة بعقد ميثاق وطني جديد، لا نعرف مسبقاً أفقه والمضامين. فالحكم يعني المساواة  والدراية والترقب وحسنَ التوقّع.
3- اقرار قانون انتخابي دائم، يضمن انتخاب ممثلين حقيقيين عن الشعب، يحمل الى المجلس النيابي النخب والقيادات القادرة على العبور الى الدولة المدنية، المبنية على الكفاية والعدالة والمساواة.
4- التدرّج المتزن وغير المتسرع في تطبيق اللاطائفية السياسية، بدءاً بالقطاع التربوي مع العمل على غرس روح جديدة في قلوب الناشئة، تكون مفعمة بالقيّم الوطنية الخالصة، والولاء للوطن.
5- دعـم القضاء وتعزيز استقلاليته وتنقيته من كل ما يعتوره من شوائب، وإعادة إحياء المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز دوره، واعادة هيكلة وتحديد صلاحية المجلس الدستوري، وهي مبادارات لازمة، لا بدّ من الاقدام عليها من أجل تأسيس دولة القانون.
6- انفتاح الدولة على الاصلاحات البنيوّية الضرورية في تطهير الادارة ودعم الجيش والقوى الأمنية وتطوير الجامعة اللبنانية واعتماد الخصخصة والمكننة في الإدارات.
7- اعتماد نظام اللامركزية الادارية الموسّعة واللاحصرية الملحوظ في اتفاق الطائف، فاللامركزية، تشكّل اليوم على المستوى الدستوري العالمي خــطوة كبـــرى نحو الديموقراطيـــة الحقـــة، مع تـوقٍ عميق الى الحرية تراعي في آن قيم الانصاف ضمن احترام وحدة الدولة وحصانتها.
8- إن حياد لبنان هو موضوع مطروح اليوم على بساط البحث في وثيقة بكركي، وثمة من يرى فيه وسيلة، تدفع من سلبيات النزاعات الدولية والإقليمية على لبنان. هذا الامر يجب أن يكون مادة حوار وطني بين اللبنانيين، من دون عقد أو أفكار مسبقة خصوصاً أنه لا يعني حياداً في وجه إسرائيل غاصبة الارض والحقوق، ولا سيما لجهة حق عودة اللاجئين الى فلسطين المحتلة بموجب القرارات الدولية.
9- إن صون التعدد ضمن الوحدة، يستوجب توجهاً وطنياً جريئاً واعتماد فهم ديموقراطي تغييري وبناء دولة ديموقراطية على قاعدة المواطنة، دولة يتساوى فيها المواطنون في الحقوق، وتعتمد الكفاية والنزاهة بديلاً للطائفية والمذهبية وعصبياتها وذلك ضماناً للمستقبل وتحصيناً لشروط العيش الواحد.
إن هذا النداء الذي نطلقه اليوم كرابطة مارونية ومن موقع وطني، ليس زجاجةً ترمى في البحر، حاملةً رسالة الى مجهول. أننا نعيش اليوم حقبة مفصلية من تاريخنا تحتّم تطويراً جذرياً للنظام من داخل النظام، وإن لبنان الاقتصاد، لن يعيش عقداً إضافياً، إذا كان كل أو جزءٌ من الإصلاحات التي ننشدها ليست محققة كلياً أو جزئياً.
وهذا الكتاب المفتوح سوف يستتبع باتصالات مكثفة من أجل إستنهاض الرأي العام اللبناني، وتوعيته الى مسؤولياته الوطنية ودعوته الى المشاركة في مجابهة هذه الاحوال المصيرية التي تعصف بالبلاد، وتهدد الكيان، وتنذر بتفريغه من مكوناته الاساسية.
وستتشرف الرابطة المارونية في قابل الايام بزيارة الصرح البطريركي والدعوة الى مؤتمر وطني جامع برعاية ورئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، تتمثل فيه النقابات وهيئات المجتمع المدني، والنخب الثقافية والفكرية والمهنية لوضع مضمون هذا الكتاب – النداء حيّـز التنفيذ من خلال الاتفاق على تحرك ميداني ودفع هذه القوى للانخراط في عمل موحد غايته الاولى والاخيرة انقاذ لبنان.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *