الرئيسية / النشرات / السبت 11 تشرين أول 2014 العدد 2696

السبت 11 تشرين أول 2014 العدد 2696

 

سلام ترأس اجتماع لجنة الأزمة الوزارية

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اجتماعا للجنة الأزمة الوزارية للبحث في التطورات والأوضاع المتعلقة بالعسكريين المخطوفين.-انتهى-
——–
مزارعو التفاح ناشدوا المسؤولين العمل على تصريف الإنتاج

(أ.ل) – دعا رئيس تجمع مزارعي التفاح في لبنان غابي سمعان في بيان اليوم “رئيس الحكومة الى تقديم الدعم للمزارعين من خلال تقديم التفاح للوزراء في جلسات الحكومة، ورئيس مجلس النواب الى القيام بعمل مماثل مع النواب خلال الجلسات البرلمانية”.
وأوضح أن “وزير الزراعة أكرم شهيب كان وعد بالعمل على تصريف الموسم”، وناشده “القيام بالمساعدة فورا من خلال تأمين باخرة لنقل التفاح الى مصر والدول العربية التي تشتري عادة التفاح من لبنان”. وقال: “بحسب الإحصاءات، انتاج لبنان هذا العام من التفاح يصل الى 135 الف طن ولم نصدر حتى الآن سوى 3 آلاف طن”. أضاف “كنا أعلنا عام 2003 عن يوم التفاح، وبعد نجاح هذه التجربة تقرر حينها إطلاق يوم التفاح هذا العام على ان يكون يوم السبت في 18 تشرين الاول المقبل، وندعو كل المزارعين في المناطق الجبلية كافة الى الخروج الى الطرقات عند الحادية عشرة وإقامة حواجز لتوزيع التفاح على المارة ورمي التفاح امام وسائل الاعلام”.
وختم “هناك نكبة حلت بالمزارعين هذا العام فمن سيعوضهم؟”
من جهة أخرى، ناشد المزارعون وزارة الزراعة ورئيس الحكومة العمل سريعا لإيجاد حل لتصريف الموسم.-انتهى-
——–
المركز العالمي للفنون شجب الترخيص الصادر عن وزارة التربية
باعتماد الرقص والتعبير الجسدي في المهنيات الحكومية

(أ.ل) – اصدر المركز العالمي للفنون بيان استغرب فيه الترخيص الصادر عن وزارة التربية المديرية العامة للتعليم المهني والتقني والقاضي باعتماد الرقص والتعبير الجسدي في المهنيات الحكومية كمادة للدراسة. واذ شجب المركز هذه الخطوة وانها بعيدة عن الذوق والفن وتندرج في خانة الانحطاط الفكري والاخلاقي وخاصة انها اليوم اصبحت تحت ترخيص وزارة التربية والتعليم العالي في حين ان التعليم العالي يحتاج الى النهوض به لما يتوافق مع السوق الاستهلاكية والمهن المتداولة في الاسواق اللبنانية والعربية ياتي هذا القرار لتشويه صورة لبنان عبر دخوله الى البيوت والمجتمع تحت مسمى مرخص.
وختاما طالب رئيس المركز العالمي للفنون انور خانجي وزير التربية الياس بو صعب اتخاذ القرار بالرجوع عن هذا الترخيص اللا اخلاقي في الدولة والاخلاق والتقاليد الاعراف اللبنانية.
المركز العالمي للفنون العامل تحت العلم والخبر رقم 1358 وزارة الداخلية والبلديات.-انتهى-
———
بري إلى جنيف على رأس وفد نيابي للمشاركة في دورة الاتحاد البرلماني

(أ.ل) – غادر دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لبنان اليوم على رأس وفد نيابي واداري للمشاركة في الدورة 131 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في جنيف وقد ضم الوفد النواب السادة رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب عبد اللطيف الزين، ورئيس لجنة الاشغال العامة والنقل النائب محمد قباني، ورئيسة لجنة المرأة والطفل النائب جيلبيرت زوين، والنائب اميل رحمة.-انتهى-
——–
الهيئة الشبابية وجمعية صون حق التعبير
استنكرا إدعاء القوات اللبنانية على النشطاء المدنيين
 
(أ.ل) – إستنكرت الهيئة الشبابية الاسلامية المسيحية للحوار وجمعية صون حق التعبير إدعاء القوات اللبنانية على النشطاء المدنيين جرّاء ممارستهم حقهم في التعبير.
وقد أشارتا في بيان مشترك لهما  الى ان “درجة السوء في الممارسة السياسية هي التي حدت ببعض النشطاء الصادقين في حب وطنهم الى التعبير عن آرائهم بصراحة جعلتهم يدفعون ثمن حرية التعبير عن رفضهم للفساد الحاصل في الطبقة السياسية”.
الى ذلك طالبتا ” القوات اللبنانيّة بسحب ادعائها الباطل بحق نخبة الشباب اللبناني لاعتبار ان ما قام به نشطاء المجتمع المدني، يندرج ضمن حرية الرأي والتعبير التي يصونها الدستور اللبناني”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين قتالية وتدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 11/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00  والساعة 14.00، ستقوم جمعيات عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البويضة – مرجعيون.
وبتاريخ 14 /10 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  16.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة  في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 13و15/10/2014 إعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية يتخللها استعمال الذخيرة الحية والخلبية.
وبتاريخي 13 و15/10/2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة  14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وتشارك فيها طوافات وزوارق حربية.-انتهى-
———

 
باسيل تلقى رسالة من كيري اكد له فيها وقوف أميركا
إلى جانب لبنان في حربه على داعش

(أ.ل) – تلقى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل رسالة خطية من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أعرب فيها عن تقديره لما يقوم به لبنان في حربه ضدّ الإرهاب، وعن شكره الشخصي للوزير باسيل على المشاركة في الجهد الدولي في هذا الإطار. وأكّد فيها على وقوف أميركا إلى جانب لبنان في حربه على داعش، على طول وداخل الحدود اللبنانية واستمرار أميركا في تعاونها ودعمها العسكري في هذا المجال.
كذلك عبّر فيها عن التزام الولايات المتحدة في ملاحقة ومعاقبة الإرهابيين من داعش ومثيلاته، وعدّد الخطوات التي تقوم بها في هذا الخصوص في إشارة  جوابية على الجهود التي تبذلها الخارجية اللبنانية على هذا الصعيد. كما شرح المراحل والخطوات التي تقوم بها الولايات المتحدة لتشكيل تحالف دولي واسع لمحاربة داعش ومثيلاته. وأكّد على تفهّم المخاوف التي يشعر بها وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل من خطر داعش والمنظمات الإرهابية التي تهدّد الأقليات في الشرق من ضمن شعوب المنطقة، مشدّداً على تصميم الرئيس أوباما بعدم السماح باقتلاع هذه المكوّنات من أرضها الأصيلة.-انتهى-
——–
مواعيد إجراء الاختبارات والأرقام الجديدة للتطوّع بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبارات (النفساني، الرياضي والطبي)، لجميع المرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة تلميذ ضابط لمصلحة قوى الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، وذلك اعتباراً من  13/10/2014  للاختبار النفساني، و 16/10/2014 للاختبار الرياضي و20/10/2014  للاختبار الطبي وحتى الإنتهاء من تنفيذ الاختبارات للمرشحين كافة، على أن يخضع الناجحون في الاختبار النفساني للاختبار الرياضي، والناجحون في الاختبار الرياضي للاختبار الطبي.-انتهى-
——–
اللواء اللوجستي تسلم الدفعة الجديدة من المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الذخائر المتنوعة، وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
——–

جنبلاط: للاهتمام بالعلم والانفتاح وقبول الآخر والحوار صونا للوطن

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة اليوم، وفودا شعبية ومناطقية عرضت له قضاياها واحتياجاتها، تقدمتها مجالس بلدية واختيارية وشخصيات وفاعليات ورجال دين، في حضور الوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور والنائب نعمة طعمة.
أبرز الوفود، وفد من طلاب الجامعة اليسوعية في بيروت استعرض الواقع العام والمرحلة التي يمر بها لبنان والتداعيات المحيطة به، وفد من “منظمة الشباب التقدمي” في منطقتي اقليم الخروب والغرب (عاليه) سلمه كأس الدورتين الرياضيتين اللتين اقيمتا في حضور مفوض الرياضة في “الحزب التقدمي الاشتراكي” صالح حديفة. وشدد جنبلاط على “أهمية الرياضة في بناء شخصية الانسان، ودورها في تنمية المجتمع”، داعيا الشباب الى “الاهتمام بالعلم والانفتاح وقبول الآخر والحوار لصون الوطن”.
وزار المختارة وفد من مختلف عائلات بلدة الباروك لشكره على المساعي التي بذلها للافراج عن الشاب الذي خطف قبل نحو اسبوعين في منطقة عرسال ماهر مصطفى العماطوري، وفد من عرب خلدة عرض مواضيع خاصة ومن وادي الست تحدث باسمه رئيس البلدية يوسف مقصود، وفد عائلة طربيه في قبيع، اتحاد بلديات الشوف السويجاني ومجالس بلدية عدة راجعته في سلسلة من المطالب، بالاضافة الى وفود من بعقلين، عين وزين، بيت مري، الخريبة، عين دارة، برجا، كترمايا، عين زحلتا، بتلون، رأس المتن، مزرعة الشوف والقرية.-انتهى-
———
بهية الحريري هنأت الطفل النابغة المير والتقت مهنئين بأدائها مناسك الحج

(أ.ل) – اتصلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النائب بهية الحريري بالطفل النابغة محمد المير وعائلته، مهنئة اياه بتميزه ومنحه لقب العبقري الأول في العالم تقديرا لنبوغه وذكائه الذي اثبته في مسابقة للحساب الذهني أقيمت أخيرا في ألمانيا بمشاركة 55 متنافسا من 40 دولة. وأكدت الحريري للطفل المير انه “مصدر فخر واعتزاز للبنان الذي رغم كل ما عاناه ولا يزال من حروب وازمات واوضاع صعبة، يخرج المبدعين والمميزين في مختلف المجالات وفي اعمار مبكرة يرفعون اسم وطنهم لبنان عاليا في المحافل العالمية”.
من جهة أخرى استقبلت الحريري في مجدليون وفودا مهنئة بعودتها من الديار المقدسة بعد ادائها مناسك الحج لهذا العام. ومن ابرز المهنئين: مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على رأس وفد من المجلس البلدي ووفد من مجلس منسقية ودوائر وقطاعات ومكاتب “تيار المستقبل” في صيدا والجنوب تقدمه منسق المنطقة الدكتور ناصر حمود ومسؤول دائرة صيدا امين الحريري.
وزار مجدليون مهنئا وفد كبير من مختلف مفوضيات كشافة لبنان المستقبل يتقدمهم اعضاء المفوضية العامة، ووفود شعبية من صيدا والجوار ومن موظفي مكاتب مؤسسة الحريري ومجمع بهاء الدين الحريري الانمائي والعاملين في دارة الحريري.-انتهى-
———-
تيسير خالد: الفلسطينيون لا يستجدون إعادة الاعمار ويرفضون الابتزاز السياسي

(أ.ل) – أكد تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن الفلسطينيين لا يستجدون إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الاسرائيلي في عدوانه الاجرامي الأخير على قطاع غزة ويرفضون محاولات ابتزاز الجانب الفلسطيني في مواقفه السياسية. جاء ذلك في تعليق له على التصريحات المنسوبة الى مسؤول كبير في الخارجية الاميركية قال فيها:  من الانصاف أن نقول إن هناك تساؤلات جادة بشأن الاموال المطلوبة لإعادة إعمار قطاع غزة  يثيرها المانحون في إشارة  إلى مخاوف من العودة إلى القاهرة مجددا وفعل نفس الشيء من جديد خلال عام أو عامين في اعقاب حرب جديدة محتملة في ظل غياب مشروع للتسوية السياسية، كما كان عليه الحال مع الحروب العدوانية الاخيرة التي شنتها اسرائيل ضد قطاع غزة في الاعوام الستة الماضية.
وأضاف تيسير خالد أن هذه التصريحات المنسوبة الى مسؤول أميركي كبير في الخارجية الاميركية لها اكثر من هدف، فهي من ناحية رسالة الى الدول المانحة المدعوة الى مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة تنطوي على توجيه واضح بربط المساهمة في إعادة الاعمار بالاستعداد للعودة الى مسار سياسي للتسوية السياسية من خلال المفاوضات، وهو ما سوف يدعو له وزير الخارجية الاميركي خلال كلمته في المؤتمر على الارجح، وتنطوي من ناحية ثانية على توجيه للجانب الفلسطيني بعدم رفع سقف التوقعات من المؤتمر والاكتفاء في ظروف الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وغيره من منظمات الارهاب في المنطقة بحلول مع الجانب الاسرائيلي تندرج في إطار التسهيلات وتخفيف المعاناة عن المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال، بمن فيهم المواطنون في قطاع غزة، وفي إطار السلام الاقتصادي بين الجانبين، فضلا عن وقف كل الاجراءات التي تعتبرها الادارة الاميركية أحادية الجانب وبخاصة التوجه الى مجلس الامن الدولي وغيره من هيئات الامم المتحدة بطلب الاعتراف بدولة فلسطين وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال، مقدمة للعودة الى مسار تفاوضي للبحث في قضايا الوضع الدائم والتوصل الى حلول شاملة ومتوازنة بشأنها، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وفي الوقت الذي رحب فيه بعدم توجيه مصر الدعوة لإسرائيل للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، حذر تيسير خالد من الانسياق وراء أوهام الترويج لمشاريع وهمية مثل إحياء مبادرة جون كيري الاقتصادية، التي روج لها وزير الخارجية الاميركية في حينه مع استئناف المفاوضات برعاية أميركية في تموز عام 2013، والتي كانت تتقاطع في الجوهر مع خطة حكومة بنيامين نتنياهو للسلام الاقتصادي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، أو الحديث عن التسهيلات، التي تقدمها اسرائيل في سياق ما تسميه تخفيف المعاناة عن الفلسطينيين وخاصة في قطاع غزة أو في سياق إعادة الاعمار، وكأنها تمحو آثار جرائم الحرب وآثار جرائم ما خلفه العدوان الاسرائيلي من دمار هائل، ودعا  الى رفض استجداء إعادة الاعمار ورفض كل محاولات ابتزاز الجانب الفلسطيني في موقفه السياسي والى تحميل اسرائيل المسؤولية الكاملة عن الجريمة التي ارتكبتها في عدوانها الأخير على قطاع غزة والطلب من الدول المشاركة في المؤتمر المساهمة غير المشروطة في إعادة الاعمار وعدم ربط هذه المساهمة بأية اجندات سياسية للإدارة الاميركية أو حكومة اسرائيل.-انتهى-
——–
 
عرض مع وفد الجبهة الديموقراطية سبل مواجهة الخطر الاسرائيلي
نعيم قاسم: إنجازات حزب الله في لبنان عظيمة جداً
وما حصل في عين ساعة وعسال الورد هو جزء من التضحيات الطبيعية

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، بحضور مسؤول الملف الفلسطيني حسن حب الله ومعاونه، وفدا قياديا من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، ضم عضو المكتب السياسي ومسؤول الجبهة في قطاع غزة صالح زيدان، ممثل الجبهة في لبنان علي فيصل وعضو المكتب السياسي محمد خليل، حيث جرى عرض لآخر التطورات في المنطقة والخطر الإسرائيلي وسبل مواجهته، كما تطرق الطرفان “للنصر العظيم الذي تحقق في غزة وضرورة أن تبقى فلسطين هي البوصلة”.
وبعد اللقاء تحدث زيدان قائلا: “حملنا لسماحة نائب الأمين العام لحزب الله تحية الشعب الفلسطيني وشكره وتقديره للدعم الذي قدمه حزب الله ولبنان لصمود شعبنا في قطاع غزة، مما جعله شريكا في هذا الانتصار الذي تحقَّق، انتصار وصمود شعبنا على هذا العدوان الوحشي الإسرائيلي. كما أكدنا خلال هذا اللقاء ترحيبنا بالخطوات الوحدوية وخطوات المصالحة التي تمثلت بزيارة حكومة الوفاق الوطني إلى قطاع غزة، وأعربنا عن الأمل باستكمال هذه العملية عملية المصالحة التي تشمل كل اتفاق 4/5/2011 ومحاوره، كما ناقشنا إعادة الاعمار وفك الحصار وحقنا في مياهنا الإقليمية والحزام الأمني والميناء والمطار وربط هذا كله مع إنهاء الاحتلال، لأن انهاء الاحتلال هو الذي يجعل هذه الحرب التي حصلت والعدوان البربري والوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة هو العدوان الأخير”.
واشار الى ان “إنهاء الاحتلال يتطلب العمل من أجله اجتماع القيادي المؤمن لمنظمة التحرير الفلسطينية من أجل استكمال خطوات المصالحة حتى نبني وحدة وطنية قادرة على أن تحمي وتسير بإستراتيجية نضالية وسياسية جديدة تقوم على انضمام دولة فلسطين لجميع المؤسسات الدولية وخاصة محكمة الجنايات الدولية، لوضع إسرائيل أمام المساءلة والمحاكمة على الجرائم التي ارتكبتها بحق شعبنا، وإعادة صياغة العلاقة بين السلطة والاحتلال كسلطة احتلال بوقف كل أشكال التنسيق الأمني والعمل باتفاق باريس الاقتصادي وسوى ذلك، وتصعيد المقاومة والشعبية في مواجهة الاحتلال، هذا ما يمكن شعبنا أن يعيش باستقرار وأمان”.
من جهة ثانية، أكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أنه لولا حزب الله لأنجزت “داعش” إمارتها على الحدود الشرقية للبنان، وكنا أمام منطقة لسعد حداد التكفيرية على غرار سعد حداد “الإسرائيلية” بأخطارها وأهدافها، وأضاف “لولا حزب الله لكانت “داعش” تقيم حواجز في جونية وبيروت وصيدا وفي كل منطقة في لبنان”، وتابع القول “الحمد الله أن وفقنا الله تعالى بأن ذهبنا إلى سوريا وقاتلنا في الوقت المناسب، وكنا حيث يجب أن نكون لنمنع هذا الخطر الكبير ونوقفه عند حدوده الدنيا التي لا يستطيع معها أن يفعل شيئاً، ولا يستطيع معها أن ينجز شيئاً على الإطلاق بإذن الله تعالى”.
واعتبر الشيخ قاسم خلال كلمة ألقاها يوم أمس في أربعين الشهيد عباس سماحة في مجمع المجتبى(ع)، بحضور سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية فتحعلي وحشد كبير من الشخصيات والفعاليات أن المطالبة من قبل البعض بخروجنا من سوريا كالمطالبة بإلغاء المقاومة ضد “إسرائيل”، لأنه يصبح لبنان مرمىً للأعداء على اختلاف مشاربهم، ولقمة سائغة للاحتلالات المتنوعة بأفكارها وآرائها، متسائلاً “كيف تدافعون عن لبنان، إذا كانوا يريدون تجريده من قوته وإمكاناته وقدرته”. وأضاف “لا لن نترك لبنان مكشوفًا .. لا “لداعش” ولا “للنصرة” ولا “لإسرائيل” كرمى لعيون المهزومين، الذين يبحثون مكانة ودور على حساب الآخرين، والذين لا يراعون مصلحة لبنان ولا مستقبله، ولن نستسلم لمقترحات تجرِّد لبنان من قوته وعزته وكرامته ونصره، هذه المطالب هي أقرب إلى الهرطقة منها إلى المقترحات”.
وتساءل الشيخ قاسم “إذا خرج حزب الله من سوريا مَن يوقف “داعش” وملحقاته من أن يصل إلى أي منطقة؟ مع كل ما عملناه وأنتم  ترون كيف ينتشر الرعب في أماكن مختلفة”.
وطمأن الشيخ قاسم بأن إنجازات حزب الله في لبنان ليست عادية هي عظيمة جدًا، إنجازات الأبطال الشجعان والشهداء والعوائل والأمهات والأخوات والأطفال والشيوخ والقرى، إنجازات الأبطال الذين لا يخافون في الله لومة لائم، إنجازات الذين وضعوا حدًا لكل أولئك الذين يفكرون بتخريب لبنان علينا، ومن الطبيعي أن تصاحب هذه الإنجازات تضحيات، وما حصل في عين ساعة وعسال الورد هو جزء من التضحيات الطبيعية التي لولاها ولولا غيرها من التضحيات لما حققنا هذه الإنجازات.
وقال إذا “كان البعض يريد أن يعرف واقعنا فنحن نطمئنه إلى النتائج وأننا لسنا قلقين على الإطلاق، بل نتوسع في التحرير ونوقع الخسائر بالتكفيريين ومن معهم، وهم الآن خارج كل قرى القلمون المجاورة للبقاع، وهم في الوديان والجبال مطاردون ولن يتمكنوا إن شاء الله من تأمين ملاذٍ واحدٍ دافيء في القرى التي خرجوا منها ببركة المجاهدين الذين واجهوهم مع أبطال الجيش السوري ومع كل الذين عملوا بمواجهة هذا الخطر الداهم على لبنان”.
وأضاف الشيخ قاسم التكفيريون يستهدفون لبنان، وركز بعض السياسيين على تغطية نشاطاتهم والدفاع عنها وتبريرها، وقد انكشف كل المخطط التكفيري من بوابة عرسال، ولا يستطيع أحد أن يقول غير هذا بعد أن تجلت الأمور وأصبحت مكشوفة للجميع.
واعتبر أن لبنان دفع أخطار الأزمة السورية بحكمة عقلائه، وبصمود وثبات الجيش اللبناني، وأداء حزب الله وحلفائه، مشيراً الى أنه لولا هذه المواقف الشريفة والشجاعة لانتقلت المعارك إلى داخل لبنان في كل حيٍ ودسكرة ومنطقة.
وتطرّق الشيخ قاسم الى الاعتداءات على الجيش اللبناني، معتبراً أن تلك الاعتداءات التي تقوم بها بعض العصابات مرفوضة بالكامل وهي اعتداءُ على كل لبنان، مؤكداً ان دعم الجيش واجب بكل الوسائل والامكانات، ومساندته والوقوف إلى جانبه فرض عينٍ على اللبنانيين من دون استثناء، وأقول لأولئك الذين يتحدثون خجلًا دعمًا للجيش اللبناني مرة في السنة، ويسيئون إليه مرات ومرات بحججٍ واهية، وخاطبهم بالقول: “إذا كنتم جديين في دعمكم للجيش فتوقفوا عن التبرير للجماعة التكفيرية وعن حمايتها وعن محاولة إعطاء ضمانات وبيئة سياسية تساعدها على أن تستمر، وطالبهم بأن يكشفوهم ويفضحوهم وأن يكونوا الى جانب جيشهم على الأقل، وأضاف “تستطيعون الحصول على مكرمة لطالما كانت بعيدة خلال الفترات السابقة، ولعلَّ هذه المكرمة تكون توبة تجب ما قبلها بسبب الإساءات الكثيرة التي حصلت بحق لبنان وبحق الجيش اللبناني”.
ولفت الشيخ قاسم الى أن المنطقة في إطار أزمة طويلة وبالحد الأدنى لسنوات، ولا أفق لحل أي موضوع، وقضايا المنطقة متداخلة ومتشابكة ومعقدة، إذًا نحن أمام مشهد منطقة لا حلول فيها، أي أننا في مرحلة استنزاف وإضاعة وقت وانتظار، وعلينا أن نعرف كيف نعمل في ظل هذه الظروف المعقدة. وأشار الى ان هناك مشروعاً لتدمير سوريا المقاومة من أجل إنشاء سوريا التي تواكب المشروع “الإسرائيلي”، ولتحويل الاتجاه لخدمة الكيان “الإسرائيلي”.
ورأى أن التكفيريين خطر على الجميع وليسوا علينا وحدنا، ولكن تعاملتم معهم كجزء لا يتجزأ من مشروعكم، وحاولتم أن تستثمروا هذه العلاقة، وعقدتم عليهم الآمال ولكن ماذا كانت النتيجة؟ لفظوكم جانبًا وأصبحتم أيضًا مدانين كما الآخرون تمامًا، لأن التكفيريين لا يقبلون أنفسهم ولا يقبلون بعضهم، ولا يطيقون جيرانهم فكيف يطيقونكم أنتم البعيدون عن آرائهم وقناعاتهم.
كل الفوضى الموجود في المنطقة بسبب اميركا
وأكد نائب الأمين العام لحزب الله ان كل الفوضى الموجودة في العالم الإسلامي والعربي هي بسبب أمريكا التي تريد أن تتحكم بمقدراتنا وإمكاناتنا، وتريد أن تدير شؤوننا بما يؤدي إلى مصالحها حتى ولو أدى ذلك إلى تخريب النفوس والبلاد والعباد.
ورأى أن مشروع أمريكا هو إعادة صياغة الشرق الأوسط الجديد بالدم والخراب، ولكن بكل صراحة فقدت أمريكا زمام المبادرة، ولم تعد قادرة على ضبط الإيقاع، ولم تتمكن الأدوات الطيِّعة من دول وأنظمة وحركات أن تحقق أهداف أمريكا.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية ومناورة قتالية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 11/10/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 13/10/2014 ولغاية 17/10/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة الجناح – السمرلاند، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتاريخ 11/10/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة  16.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة  في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 12 و13 /10 /2014 ما بين الساعة 8.00  والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك ، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
وبتاريخ 11/10/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة حامات – البترون، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتواريخ  8 ،10 و11 /10 /2014 إعتباراً من الساعة 14.00ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، بتنفيذ تمارين قتالية تتخللها استعمال الذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———-
إيران ستمنح تأشيرات دخول مجانية من المطار للرعايا الأجانب

(أ.ل) – قال مساعد وزارة الخارجية الإيرانية في الشؤون القنصلية حسن قشقاوي ان وزراته أعلنت استعدادها لمنح تأشيرات دخول مجانية من المطار للرعايا الأجانب خاصة هؤلاء الذين يريدون السفر إلى المحافظات.
وبسحب ما أفادت وكالة أنباء فارس،  فقد أعلن حسن قشقاوي في اجتماع لسفراء وممثلي إيران المعتمدين في الخارج، عن إصدار تأشيرات بالمجان ومن المطار للرعايا الأجانب الذين يريدون السفر إلى المحافظات التي توجد فيها مطارات دولية وأن هؤلاء يمكنهم التوجه إلى هذه المحافظات بالرحلات الجوية.
وقال: كما سنعمل على تقديم تسهيلات خاصة للرعايا الأجانب للسفر إلى المحافظات والتعرف على إمكانياتها ومعالمها السياحية والتاريخية.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – اعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *