الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 10 تموز 2014 العدد2617

نشرة الخميس 10 تموز 2014 العدد2617

بري بحث مع عقل العدوان الاسرائيلي على غزة والتقى مرهج
واستقبل عائلات الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة المخطوفين في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم في عين التينة عضو المجلس الوطني الفلسطيني باسل عقل وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة  والعدوان الاسرائيلي على غزة .
مرهج
كما استقبل الوزير السابق بشارة مرهج.
عائلات الدبلوماسيين الإيرانيين
من جهة ثانية، استقبل رئیس مجلس النواب اللبنانی نبیه بری عائلات الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة المخطوفین فی لبنان منذ أکثر من ثلاثة عقود، ووعدهم بمتابعة قضیة هؤلاء الدبلوماسیین الأعزاء، فیما أکد وزیر العدل اللواء أشرف ریفی أن متابعة هذه القضیة هی وظیفة وطنیة وإنسانیة وتکلیف إلهی.
وافاد تقریر لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء- إرنا من بیروت أن وفدًا من عائلات الدبلوماسیین الإیرانیین المخطوفین فی لبنان، وصل إلی بیروت منذ أمس لمتابعة تطورات قضیة الدبلوماسیین المخطوفین مع المسؤولین اللبنانیین تزامنًا مع الذکری الثانیة والثلاثین لاختطاف هؤلاء الأعزاء، والتقی الوفد یرافقه سفیر الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان محمد فتحعلی کلاً من رئیس مجلس النواب نبیه بری ووزیر العدل أشرف ریفی، ومدیر عام وزارة الخارجیة وفیق رحیمی نیابة عن وزیر الخارجیة جبران باسیل الموجود فی البرازیل.
الدبلوماسیون الأربعة وهم: القائم بأعمال سفارة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان ˈمحسن الموسویˈ والسکرتیر الأول فی السفارة ˈأحمد متوسلیانˈ والموظف الدبلوماسی تقی رستکار مقدم والصحافی الزمیل فی وکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء – إرنا ˈکاظم أخوانˈ، اختطفوا علی حاجز أمنی لـˈالقوات اللبنانیةˈ التی یراسها سمیر جعجع فی منطقة جسر المدفون (شمال) أثناء عودتهم من مدینة طرابلس إلی مقر السفارة الإیرانیة فی بیروت، وبعد سنوات من الاحتجاز أقدمت ˈالقوات اللبنانیةˈ علی تسلیمهم إلی الکیان الصهیونی.
وبعد اللقاء مع الرئیس بری قال السفیر فتحعلی للصحافیین: ˈتصادف فی هذه الایام الذکری السنویة لحادث خطف الدیبلوماسیین الایرانیین الاربعة فی الاراضی اللبنانیة عام 1988، ولهذا السبب نقوم بمعیة عائلاتهم وأسرهم بزیارات رسمیة للمراجع السیاسیة اللبنانیة. وقد تشرفت الیوم بزیارة الرئیس بری، وجری طرح العدید من القضایا المهمةˈ.
وأوضح السفیر فتحعلی أن الرئیس بری أعرب علی التضامن الکامل مع أسر الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة المخطوفین فی لبنان. وقال: ˈنظرا لوجود هذا التشابه والرابط الانسانی بین ملف الامام المغیب السید موسی الصدر ورفیقیه، وهذا الملف الانسانی للدیبلوماسیین الایرانیین، فقد وعد دولته بأن یبذل قصاری جهده لمتابعة هذا الأمر ونسأل الله فی هذا الشهر الفضیل ان یمن علینا بالخاتمة السعیدة لهذین الملفین الانسانیینˈ.
أضاف السفیر فتحعلی: ˈ کانت فرصة اغتنمتها عائلات الدیبلوماسیین لکی تعبر لدولته عن آلامها تجاه هذا الملف الانسانی، وشرحت الاطر القانونیة والحقوقیة التی تابعت من خلالها طوال الفترة الماضیة هذه القضیة، ووعد دولته بأنه سوف یتابع هذا الملف بکل جدیة. وقالت عائلات الدیبلوماسیین أیضا انه نظرا لحصول هذا الخطف فی لبنان، فإن علی الحکومة اللبنانیة الشقیقة ان تبذل المزید من الجهود الحثیثة لمتابعة الملف، إضافة الی الجهود المشکورة التی بذلتها طوال الفترة الماضیةˈ.
وخلال استقباله لوفد عائلات الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة أعرب وزیر العدل اللبنانی اللواء أشرف ریفی عن تعاطفه مع عائلات الدبلوماسیین لافتًا إلی صعوبة حالة الانتظار التی تعیشها هذه العائلات منذ 32 عامًا.
وقال اللواء ریفی: ˈنحن نعتقد أن قضیة الدبلوماسیین الإیرانیین إضافة إلی کونها واجب وطنی وإنسانی هی تکلیف إلهیˈ. معربًا عن أمله فی عودة الدبلوماسیین المختطفین إلی عائلاتهم ببرکة شهر رمضان المبارک.
أضاف وزیر العدل اللبنانی قائلاً: إنه ˈبغض النظر عن النقاش السیاسی، نحن ملزمون قانونیًا بمتابعة مثل هذه الحالة علی محمل الجد، لذلک أعدکم بالتعاون الکامل والشامل من جانب وزارة العدل اللبنانیة فی هذا الصددˈ.
وفی وزارة الخارجیة استقبل مدیر عام الوزارة وفیق رحیمی وفد عائلات الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة نیابة عن وزیر الخارجیة جبران باسیل الموجود فی البرازیل، وعرض الجانبان لتطورات قضیة الدبلوماسیین الأربعة، من مختلف جوانبها الإنسانیة والقانونیة والسیاسیة والأخلاقیة.
وأعرب رحیمی عن أمله فی أن یتم کشف مصیر آلاف الأبریاء الذین اختطفوا فی لبنان خلال الحرب الأهلیة التی استمرت علی مدی 15 عامًا، ومن جملتهم الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة.
وأکد رحیمی اهتمام السلطات اللبنانیة الجدی بمتابعة قضیة الدبلوماسیین الإیرانیین المخطوفین، وقال: ˈهذا الملف مهم جدًا بالنسبة لنا ولهذا فإن وزارة الخارجیة اللبنانیة وجهت رسائل إلی الأمانة العامة للأمم المتحدة ورئاسة مجلس الأمن الدولی طلبنا فیها رسمیًا متابعة قضیة هؤلاء الأعزاء توصلاً إلی کشف مصیرهم وإعادتهم إلی ذویهم وعائلاتهم.
رحیمی الذی تولی منصب سفیر لبنان فی طهران خلال الفترة الممتدة من العام 1985 وحتی العام 1990، قال: ˈنیابة عن وزارة الخارجیة وعن الحکومة اللبنانیة أعبر لکم عن التعاطف والتضامن الکامل مع الأسر التی تعانی آلام الانتظارˈ.
وأضاف: ˈنحن کأصدقاء وإخوان، جاهزون لأن نتابع هذا الملف الانسانی ونتعاون علی نحو أفضل حتی الوصول إلی نتیجة نهائیةˈ.
عائلات الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة المخطوفین فی لبنان بدورها أعربت خلال هذه اللقاءات عن شکرها وتقدیرها لکل الجهود التی تبذل فی متابعة هذا الملف الانسانی. وأشارت إلی أن هذه الحادثة الألیمة وانطلاقًا من کونها وقعت علی الأراضی اللبنانیة، ومن آلام الوالدین والأهل تعتبر أن من مسؤولیة الحکومة والمؤسسات اللبنانیة من الناحیتین القانونیة والحقوقیة متابعة هذه القضیة بجدیة من أجل کشف مصیر الدبلوماسیین الأعزاء، وعودتهم إلی أهلهم وذویهم.
السید رائد الموسوی نجل القائم بالأعمال محسن الموسوی وأعضاء العائلات الثلاث الأخری شددوا خلال لقاءاتهم مع المسؤولین اللبنانیین علی أنه بغض النظر عن المناقشات الرسمیة والقانونیة والدبلوماسیة، فإن هذا الموضوع من الناحیة الإنسانیة والأخلاقیة والوجدانیة یتطلب الاهتمام الکامل واستکمال العمل وبذل الجهود من أجل الوصول إلی حل هذا الملف وإنهاء 32 عامًا من آلام الفراق والانتظار .-انتهى-
——
نسناس عرض مع نقيب المحررين شؤونا اقتصادية اجتماعية

(أ.ل) – زار رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس نقابة المحررين بناء على دعوة من مجلسها، وكان في استقباله نقيب المحررين الياس عون واعضاء المجلس.
ودار البحث خلال اللقاء في الاوضاع العامة في لبنان وانعكاساتها على الحالة الاقتصادية والاجتماعية، ووجوب تكاتف هيئات المجتمع المدني لمواجهتها وايجاد الحلول التي تخفف من وطأة الازمة الخانقة التي تعاني منها البلاد. وعرض نسناس وجهة نظره، مؤكدا وجوب وضع سياسة إقتصادية إجتماعية شاملة توفر الرعاية الشاملة للمواطنين وتحد من الهجرة والبطالة.
وخلال الاجتماع، شدد مجلس نقابة المحررين على ضرورة تفعيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وتعزيزه ليقوم بالدور المنوط به، خصوصا وأنه يضم نخبا وطاقات ينبغي الافادة منها، ومن خبراتها لتطوير الاقتصاد اللبناني، وتحقيق التوازن الاجتماعي والتنمية المستدامة.-انتهى-
——-
نقابة الصحافة اطلقت موقعها الالكتروني الرسمي

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة اللبنانية في بيان، أنها “أطلقت موقعها الالكتروني الرسمي، وذلك على العنوان التالي pressorderlebanon.com”.
ودعت الراغبين ب”العودة اليه لمراجعة ما يعود لشؤون النقابة والمهنة بصلة، كما ويسرنا التواصل مع جديدكم عبر العنوان الالكتروني :[email protected]”.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 10/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة  00,25 من بعد منتصف ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 03,40 من فجر اليوم من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——-
درباس: لا معلومات عن تزويد لاجئين سوريين وثائق سفر لبنانية

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث إلى مصدر إعلامي أن “موضوع إقامة مخيمات للنازحين السوريين داخل الأراضي اللبنانية بصورة رسمية أمر غير متوافق عليه بين القوى السياسية”، لافتا إلى أن “الإهمال المتمادي على مدى 3 سنوات أدى إلى نشوء المخيمات العشوائية”.
وأشار إلى أن “إقامة المخيمات في الأماكن الفاصلة يتطلب توفير 3 شروط، هي ضمانة دولية أمنية وتمويل وقبول الأمم المتحدة بالإدارة”، مؤكدا “عدم ورود أي معلومات عن تزويد اللاجئين السوريين بوثائق سفر لبنانية”.-انتهى-
——
اعلان عن سباق من ثكنة الى ثكنة

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش، بتاريخ 10/8/2014 بدءاً من الساعة 5.00 فجراً،  سباق من ” ثكنة إلى ثكنة “، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، ( 12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23  و 40 كلم للبالغين) ، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية لمسافة 23 كلم، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز،  حيث سيشارك فيه رياضيون عسكريون ومدنيون من الذكور والإناث ضمن مجموعات، على أن يلتحق المشاركون في السباق بتاريخ 9/8/2014  في ثكنة استراحة الصخور – اللقلوق، والاستماع إلى إيجاز عن السباق الساعة  18.00 وحضور سهرة نار وعشاء قروي.
 لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المواطنين الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى تعبئة قسيمة اشتراك وإرسالها باليد إلى قيادة فوج المغاوير في رومية مع المستندات المطلوبة حتى تاريخ 8/8/2014، أو إلكترونياً على العنوان التالي: [email protected]، أو عبر خدمة الهواتف الذكية: ” Rangers Events Android ” .
• ملاحظة:
– يمكن الحصول على قسيمة الاشتراك من ثكنة المغاوير في روميه أو ثكنة العاقورة أو ثكنة الأرز، أو من موقع الجيش اللبناني على الإنترنت.
–  لمزيد من الاستفسار الاتصال بالأرقام التالية:  871959/01  – 871960/01- 874493/01-انتهى-
——–
جبري زار العماد عون:
إنتخاب الرئيس من الشعب خطوة متقدمة

(أ.ل) – التقى النائب ميشال عون صباحا في دارته في الرابية الامين العام لحركة الامة الشيخ عبد الناصر جبري الذي قال: “تناولنا استنكارا ما تتعرض له الكنائس في هذا البلد واعتبرنا ان التعرض لها كالتعرض للمساجد والذين يتعرضون لدور العبادة ليسوا بمسلمين ولا بمسيحيين انما هم جماعة همجيين اجراميين لا يعرفون للانسانية حق ولا باطل”.
اضاف “ناقشنا ضرورة استعجال لانتخاب رئيس للجمهورية وما طرحه من موضوع اختيار الرئيس من خلال الناس والشعب اللبناني هي خطوة متقدمة نرجو ان نصل اليها في يوم من الايام لان الاوطان لا تبنى على المذهبيات او الطوائف، لا بد للاوطان ان تقوم على المبادىء والاخلاق”.
وقال: “كما تكلمنا عن غزة وما تتعرض له من قبل الصهيونية من قتل وتدمير وتشتيت يراد للاخوة الفلسطينيين ان يخرجوا من ارضهم ويتهجروا من فلسطين كما تهجروا في المرة الاولى ولكننا نلاحظ ان الاخوة الفلسطينيين هم اكثر تمسكا في ارضهم وبالقدس والناصرة وبيت لحم لكي تبقى هذه الارض منارة للعلم والاخلاق”.
سئل: هل تخشون تمدد داعش في هذا البلد؟
اجاب: “اذا اتكل اللبنانيون على وحدتهم وتماسكهم لا تستطيع لا داعش ولا امثال داعش ان تحدث خرقا في الصف اللبناني، اما اذا تفرقوا الى اجهزة وطوائف واحزاب فممكن ان يدخل ما يمثل داعش او غيرها ويشكل خطرا على كل اللبنانيين مع جميع طوائفهم”.-انتهى-
——
دعوة للتصويت وتقييم عمل غرفة عمليات شرطة بيروت في قوى الأمن

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس 10/7/2014 البلاغ التالي:
إن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، وسعياً منها لتطوير خدماتها في سبيل تحقيق رضا وطمأنينة المواطن، تعتمد استطلاعاً للرأي يخصّص لغرفة عمليات وحدة شرطة بيروت لتقييم أداء (خدمة الخط الساخن 112)، إستناداً لبرنامج الإتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الإقتصاد والتجارة (مديرية الجودة) لترشيح فرع الخدمة والعمليات في وحدة شرطة بيروت لنيل شهادة ISO 9001  .
لذلك، يرجى من المواطنين الكرام الدخول الى موقع قوى الامن الالكتروني www.isf.gov.lb  تحت عنوان: ” غرفة عمليات شرطة بيروت : رأيكم يهمنا”، والتصويت عبر استخدام استمارة وضعت خصيصاً لها.-انتهى-
——-

بهية الحريري التقت وفدا فلسطينيا:
ما يجري في غزة جريمة في حق الانسانية

(أ.ل) – إعتبرت النائب بهية الحريري ان “ما يجري في غزة على مرأى من العالم اجمع من مجازر ترتكبها اسرائيل هو جريمة بحق الانسانية جمعاء، وان على المجتمع الدولي ان ينتصر لشرعته في حقوق الإنسان وحماية المدنيين في غزة والضفة من آلة القتل الاسرائيلية التي لا تراعي حرمة لأية حقوق او شرائع بل تمعن في ابادة عائلات بأكملها”.
وقالت الحريري خلال استقبالها في مجدليون وفدا من القيادة السياسية الموحدة للفصائل والقوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية في لبنان: “اننا على المستوى العربي احوج ما نكون اليوم لإعادة تصويب الوجهة نحو فلسطين لأن معركتنا الأساسية هناك، وان الأمة العربية والاسلامية اليوم مطالبة اكثر من اي وقت مضى بأن تتضامن مع نفسها ومع قضيتها المركزية القضية الفلسطينية”.
وحول نشر القوة الأمنية في عين الحلوة، اثنت الحريري على “حرص كافة القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية على انجاح عمل هذه القوة والانطلاق بها ومنها نحو المزيد من تثبيت الأمن والاستقرار في مخيماتها ولا سيما مخيم عين الحلوة”، آملة “ان تستكمل هذه الخطوة بخطوات اخرى على صعيد حماية المخيمات من اية اختراقات لها او عبرها للجوار اللبناني، وعلى صعيد تمتين وتدعيم جسور الثقة في العلاقات الفلسطينية اللبنانية لما فيه مصلحة القضية والشعب الفلسطيني والأمن والاستقرار في لبنان”.
وتحدث امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات اثر اللقاء باسم الوفد، فاعتبر ان افضل هدية يمكن تقديمها لدعم الشعب الفلسطيني في غزة هو الامن والهدوء والاستقرار في لبنان، وقال: “نحن نقوم بنصرة اهلنا بما يسمح ونأخذ بحساسية الوضع داخل لبنان وبالتنسيق مع الدولة اللبنانية لاننا لا نريد ان نقدم اي ذريعة لاسرائيل كي تمارس اي عدوان اخر على لبنان”.
أضاف: هي زيارة للنائبة بهية الحريري من اجل تقديم التهاني لمناسبة شهر رمضان المبارك وكذلك الامر للحديث حول اخر التطورات التي جرت اخيرا في مخيم عين الحلوة والقوة الامنية المشتركة التي انتشرت في مخيم عين الحلوة والمهام التي انيطت بها في اطار المبادرة الفلسطينية التي طرحت، والتي كان عنوانها حماية الوجود الفلسطيني وتعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية. الامور تتجه الى الاحسن والافضل بفضل جهود الجميع واحتضان مدينة صيدا والدولة اللبنانية لهذه المبادرة التي تعني الامن والاستقرار في المخيم والجوار.
القضية الاخرى هي الحدث الساخن والعدوان الصهيوني الآثم على فلسطين وعلى غزة والقصف الذي ذهب ضحيته عشرات الشهداء ومئات الجرحى والتضامن مع اهلنا في فلسطين بعمل مشترك فلسطيني لبناني من اجل نصرة اهلنا وشعبنا داخل فلسطين في مواجهة الاحتلال وجرائمه وخاصة الجريمة الكبرى التي ارتكبت بحق الشهيد محمد ابو خضير وكذلك التعدي على ابن عمه طارق ابو خضير.
بحثنا في موضوع النازحين وتحسين اوضاعهم وتعزيز وافساح المجال امام حرية الحركة لهم في اطار لم شمل انساني للعائلات التي تقطعت بالسبل ما بين سوريا وما بين لبنان كذلك بحثنا هذا الموضوع وطلبنا مساعدة السيدة بهية الحريري في تحسين اوضاعهم وطبعا في اطار مسؤولية الاونروا عن هذا الموضوع المسؤولية المباشرة”.
وردا على سؤال حول الخطوة التالية بعد نشر القوة الامنية ولا سيما ملف المطلوبين قال: “بالتأكيد هناك تعاون كامل بيننا وبين الدولة اللبنانية، وهذا الموضوع طرح منذ فترة طويلة وبالتالي هناك لجنة اليوم موجودة، لجنة امنية عليا مناط بها التنسيق مع الدولة اللبنانية من اجل وضع هذه اللوائح وبالتالي البدء بحل مشكلة كل شخص على حدة. الامور تسير باتجاه جيد ونحن راضون عن هذا التعاون وهذا التكامل بيننا وبين اشقائنا في الدولة اللبنانية على كافة المستويات الرسمية والحزبية والشعبية والامنية والعسكرية”.
وعن توجيهات الرئيس محمود عباس في مواجهة العدوان الاسرائيلي، قال: “اولا، ضرورة التنسيق مع الدولة اللبنانية في كل خطوة نتخذها، وكذلك الامر التنسيق والتعاون مع الاحزاب اللبنانية. انتهينا من تثبيت الامن في المخيمات حتى نتفرغ لدعم اهلنا داخل فلسطين عبر مسيرات واعتصامات وتقديم العون اللازم بما امكن وبالتنسيق مع الدولة اللبنانية من اجل نصرة اهلنا. كلنا شعب واحد ونضالنا يتكامل بين الداخل والخارج”.
وردا على سؤال حول التخوف من فتح الحدود الجنوبية، قال: “نحن نقوم بنصرة اهلنا بما يسمح ونأخذ بحساسية الوضع داخل لبنان وبالتنسيق مع الدولة اللبنانية، لأننا لا نريد ان نقدم اي ذريعة لإسرائيل كي تمارس اي عدوان آخر على لبنان، وبالتالي اكبر هدية يمكن ان نقدمها للشعب الفلسطيني ودعم الشعب الفلسطيني في غزة هو الامن والهدوء والاستقرار في هذا البلد والتعاون والتكامل فيما بيننا كلبنانيين وفلسطينيين من اجل حفظ الامن، فعندما نحفظ الامن في هذا البلد فاننا نقدم دعما كبيرا لأهلنا في فلسطين لأن الفتنة عندما تطل برأسها لا تخدم فلسطين ولا تخدم الشعب الفلسطيني”. إشارة الى ان الوفد ضم الى أبو العردات: مسؤول حركة حماس في لبنان علي بركة يرافقه مسؤول الحركة في منطقة صيدا ابو احمد فضل، عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب، ماهر عويد ومحمود حمد عن انصار الله، عدنان ابو النايف عن “الجبهة الديمقراطية”، غسان ايوب عن “حزب الشعب”، وابو جابر لوباني عن “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”.-انتهى-
——-
قهوجي التقى وفد من لجنة مهرجانات القبيات والنائب حبيش ووفد الاحزاب

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة،  قبل ظهر اليوم، النائب هادي حبيش، ثم وفداً من لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل وفداً من لجنة مهرجانات القبيات.-انتهى-
——-
الموسوي استنكر العدوان الصهيوني الوحشي المتجدد على الشعب الفلسطيني
 
(أ.ل) – أكّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ أنّ المقاومة حاضر الأمّة ومستقبلها،ولابديل عنهاأبداً،وسلاحها باق ما بقي الكيان الصهيوني،فهي هزمت إسرائيل في عدوانها على لبنان وغزّة وحرّرت و هي تصمد وتجاهد وتسجل كل يومٍ يوماً جديداً من أيام الله،فمن يطالب بإسقاط السّلاح المقاوم،فإنّما يطالب بإسقاط الأمة وتركيعها أمام الاحتلال والارهاب ،مشيراً إلى أنّ المشروع الصّهيونيّ هو مشروع عنصريّ عدوانيّ إحتلاليّ قائم على القتل والإرهاب،وهو بذلك عدوّ للأمّة جمعاء ويشكّل خطراً عليها وتهديداً بالغاً لأمنها ومصالحها،بل إنّه يشكّل خطراً على أمن المجتمع الإنسانيّ ومصالحه وإستقراره…
وسأل النّائب الموسويّ : أين هم مَنْ يُسمَّوْن أمراء الغزوات التكفيرية ممّا يحصل في فلسطين من تجريف وتدمير وتقتيل وتهجير للشّعب الفلسطينيّ المظلوم؟ أليست فلسطين أرض جهاد تستحق النّصرة والفداء على طريق تحرير القدس الشّريف؟ أم أنّ طريق القدس باتت سالكة فقط في لبنان وسوريا والعراق؟
وقال: ما يحصل في الأرض المباركة فصل من فصول الجحيم،فكلّ تراب فلسطين يتعرّض لعدوان همجيّ ووحشيّ يستهدف أهلنا المقاومين الصّابرين الصّامدين،ولحرب تهويديّة ضارية،بطوقإستيطانيّ يزيل معالمها،لتتحوّل يهوديّة خالصة،بتآمر أميركيّ وتواطؤ عربيّ،مشيراً إلى أنّ الكيان الصّهيونيّ يمارس عمليّة إبادة سياسيّة وعسكريّة للشّعب الفلسطينيّ وقضيّته،ما يستوجب منّا جميعاً حماية الفلسطينيّين من العدوانيّة الصّهيونيّة والتّصدّي لهذه الغطرسة ووقف حمّام الدّم،بالتّناديّ إلى تعزيز وحدتنا الإسلاميّة والوطنيّة،وإعتماد المقاومة سبيلاً وحيداً لإسترداد المحتلّ من الأرض والمقدّسات..
إنّ فلسطين كلّها –ختم النائب حسين الموسويّ–من بحرها إلى نهرها، ومن شمالها إلى جنوبها،هي وقْف الله ، يقرّر مصيرها الشّرفاء والأحرار من المجاهدين والمؤمنين،لا تآمر الدّول العربيّة ولا الغزوات التكفيرية الاجرامية الّتي تأتمر بالإملاءات الأميركيّة الصّهيونيّة..-انتهى-
——-

بصبوص التقى لجنة مهرجانات القبيات

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 10/7/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، لجنة مهرجانات القبيات برئاسة السيدة سينتيا حبيش يرافقها السيد ميشال حنا والأستاذ سايد جمعة ، في زيارة وضعوا خلالها اللواء بصبوص في أجواء فعاليات مهرجانات القبيات ووجهوا له دعوة للحضور كما اطّلعوا منه على الإجراءات التي ستتخذها قوى الأمن الداخلي خلال فترة إقامة هذه المهرجانات.-انتهى-
——-

واكيم: لنصرة الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم في تصريح إن “العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني الذي يهز الضمير العالمي، لم يحرك ساكنا لدى معظم السلطات العربية، وإن هذا الصمت لدليل واضح على التواطؤ بين هذه السلطات والكيان الصهيوني، وهذا التواطؤ ترعاه الولايات المتحدة الأميركية”.
ودعا “القوى الوطنية في البلاد العربية كافة الى أن تتحرك اليوم لنصرة الشعب الفلسطيني”، لافتا الى “المؤامرة التي تتعرض لها سوريا والحرب التي تشن عليها”، ومتسائلا: “هل إن دعم سوريا للمقاومة الفلسطينية هو احد أسباب الحرب التي تشن عليها؟”.
وختم واكيم: “باسمي وباسم “حركة الشعب” أتوجه بالتحية إلى شعبنا الفلسطيني بعامة وإلى سائر فصائل المقاومة التي تتصدى اليوم للعدوان الصهيوني ومن ورائه القوى الدولية والإقليمية التي تدعم العدوان”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، اليوم الخميس 10/7/2014 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تول– الجنوب.
وبتاريخ 11/7/ 2014 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتاريخي 10 و11 /7 /2014  اعتباراً من الساعة4.00  ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسحلة الثقيلة والمتوسطة.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في الشاطئ المقابل لبقعة التمرين، وعدم التجوال في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.
وبتاريخي 9 و 11 / 7 /2014، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-
بركات زار قاسم: الحركات الإرهابية تعمل لإدخال لبنان في حرب أهلية

(أ.ل) – زار الأمين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات، نائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، في حضور عضو المجلس السياسي في الحزب علي الضاهر. وتركز البحث خلال الإجتماع، وفق بيان للحزب الديموقراطي، على “الأوضاع العامة في المنطقة في ظل العدوان الإسرائيلي على فلسطين والتهديدات الإرهابية لضرب الإستقرار في لبنان”.
وبعد الاجتماع قال بركات: “كان اللقاء مناسبة للبحث في التطورات العامة في المنطقة في ظل العدوان الإسرائيلي على فلسطين والتصدي البطولي للمقاومة الفلسطينية لهذا العدوان الذي يستهدف تصفية القضية الفلسطينية في ظل صمت دولي مريب وتواطؤ عربي يعكس بشكل واضح العجز المفرط لهذه الأنظمة العربية المنشغلة في التآمر على سوريا ومحاولاتها الفاشلة لتدمير مقومات القوة فيها، والعمل المتواصل لإحداث حرب أهلية في العراق تمهيدا لتقسيمها”.
ودعا إلى “الوقوف مع الشعب الفلسطيني في معركته البطولية التي يخوضها ضد العدوان الإسرائيلي”.
وأضاف “إن البحث مع سماحته تطرق ايضا الى التطورات اللبنانية في ظل التهديدات الإرهابية لهذا الفكر التكفيري الإجرامي الداعشي الذي يهدف الى ضرب الإستقرار والسلم الاهلي في لبنان، وخصوصا أن هذه التهديدات طالت قيادات لبنانية سياسية وأمنية، في طليعتها الجيش والأمن العام وقوى الأمن الداخلي ودور العبادة، مما يؤكد أن الهدف الأساسي لهذه الحركات الإرهابية هو استباحة للبنان كله وإعادة إنتاج الفوضى فيه تمهيدا لإدخاله في اتون الحرب الاهلية”.
ونوه بركات “بالجهود التي تبذلها المؤسسات الأمنية لمواجهة هذه الهجمة الإرهابية وتحقيقها إنجازات مميزة في كشف هذه الشبكات الإرهابية والحد من مخاطرها على المجتمع اللبناني”.
ودعا الى “الوقوف إلى جانب الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والامن العام لحماية لبنان من هؤلاء الإرهابيين”. وأسف “للحملات المغرضة لبعض القوى السياسية التي تستهدف المؤسسات الأمنية، وكأنها تريد من خلال مواقفها تبرير اعمال هذه الحركات الإرهابية وإيجاد بيئة حاضنة لها، علما أن الشعب اللبناني بكل مكوناته الوطنية والطائفية والمذهبية ينبذ هذا الفكر التكفيري والإرهابي”.
وقال: “إن مواجهة الإرهاب مسؤولية وطنية عامة تقع على عاتق كل القوى السياسية من دون استثناء، وتستدعي من كل لبناني حريص على وطنه أن يكون في هذه المرحلة خفيرا وان يغلب المصلحة الوطنية على ما عداها لتتمكن من جبه الاخطار التي تحدق باللبنانيين جميعا”.
وأكد “أن مشاركة المقاومة في معركة القلمون حمت لبنان وحافظت على استقراره وحالت دون تحويل بعض مناطق لبنانية الى إمارات داعشية، ولولا هذه المشاركة لنصبت داعش أميرا لها على سوليدير وعلى مدن ومناطق لبنانية”.
وختم: “لبنان سيتمكن من تجاوز هذه الازمة، وسينتصر على الإرهاب كما حصل عام 2000 عندما حرر الجنوب من الاحتلال وتمكن من إلحاق الهزيمة بالعدوان الإسرائيلي عام 2006”.-انتهى-
——-
غدار: لتحركات شعبية في العواصم العربية دعما لفلسطين وغزة

(أ.ل) – رأى “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار:
أن العدوان السافر على غزة والاستهداف التكفيري للأمة هما وجهان لحقيقة المشروع الصهيو-امبريالي الذي يحاول من خلالهما تفتيت الامة وانهاء فلسطين لصالح يهودية الدولة، وهذا برسم أدعياء العروبة والاسلام المستمرين بدعم العمالة والفجور لتشكيلات الارهاب و”ارهاب الدولة” على حساب فلسطين والامة.
وأضاف “لا شك أن المشهد واضح وفاضح، إلا أنه على خطورته لا يعدو معركة في سياق الحرب المفتوحة مع اعداء الامة وزبانيتهم بحيث تبقى فلسطين البوصلة وغزة بمقاومتها الباسلة ودماء شهدائها المحك والشاهد الصادق للمنتصرين لها وللقضية بمواجهة شذاذ الافاق والرجعية والارهاب”.
وختم الدكتور غدار “الشعب العربي والاسلامي الداعم لخيار المقاومة في العراق وسوريا ولبنان وعلى مساحة الامة هو رأس الحربة والمحفز والمعيار في الدفاع عن فلسطين وقضايا الامة المحقة مما يستوجب الوقوف مع غزة ميدانيا وماديا وبكل المتاح وهذا نهج والتزام ومسؤولية قومية واسلامية لا يمكن التفريط بها والمساومة عليها تحت اي مبرر او عنوان”.-انتهى-
——-
ثمرة تعاون بين مديرية التعليم في الجيش اللبناني ومعهد باسل فليحان
اطلاق برنامج يستمر شهرين لتعزيز قدرات ضباط الجيش في الإدارة المالية
 
(أ.ل) – انطلق هذا الأسبوع في كلية فؤاد شهاب للقيادة والاركان البرنامج التدريبي المتخصّص في الإدارة المالية لمجموعة من 23 ضابطاً إدارياً يتابعون حالياً دورة إدارة متقدمة في الكلية. ويندرج هذا البرنامج ضمن التعاون القائم بين معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي  ومديرية التعليم في الجيش اللبناني، والذي يهدف الى تعزيز قدرات الضباط في مواضيع المالية العامة من خلال تعريفهم إلى الأصول المعتمدة لجهة تطبيق كل القوانين والإجراءات المالية، ومساعدتهم على فهم الاتجاهات الحديثة في هذا المجال، إضافة الى تزويدهم ثقافة مالية واقتصادية وقانونية تتيح لهم فهماً معمّقاً لدورهم ومسؤولياتهم لجهة إدارة المال العام.
والبرنامج الذي يمتدّ على فترة شهرين، بدأ يوم الاثنين بموضوع اعداد الموازنة العامة، وتضمّن الإطار الاقتصادي الكلّي والمؤشرات الاقتصادية التي ترعى الموازنة العامة في لبنان ومبادئ الموازنة العامة ومراحل إعدادها. ويتولّى التدريب، في المواضيع المختارة، فريق من الخبراء من القطاعين العام والخاص، يضم قضاة وخبراء وأساتذة جامعيين ومحامين.
ويستمر البرنامج البرنامج لغاية آواخر شهر أيلول 2014 وتتخلله زيارات ميدانية إلى مؤسسات رائدة في القطاعين العام والخاص.-انتهى-
——-
جعجع عرض مع زيادة الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية في معراب مع رئيس حركة التجدد الديموقراطي النائب السابق كميل زيادة وأمين سر الحركة د. أنطوان حداد للأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
——

الجمعيات والهيئات المدنية في صيدا تدق ناقوس الخطر

(أ.ل) – تداعت جمعيات المجتمع المدني والأهلي في مدينة صيدا لوضع خطة لمكافحة ظاهرة التسول، بعد سلسلة لقاءات مع مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وقائد منطقة الجنوب في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة وفعاليات المدينة.
عقد اجتماع يوم الأربعاء 9 تموز 2014 بحضور ممثلين عن الرعاية ممثلةً بمديرها التنفيذي مطاع مجذوب، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية ممثلةً بطارق أبو زينب، جمعية جامع البحر الخيرية ممثلةً بمحمد طه القطب، جمعية التنمية للإنسان والبيئة ممثلةً بفضل الله حسونة، جمعية الرسالة الزرقاء ممثلة بسناء البزري، مركز العودة لفلسطين ممثلاً بعلي هويدي، وزارة الشؤون الإجتماعية مركز الخدمات الإنمائية ممثلاً بمحمد سعد وMercy Corps ممثلةً بهدى حاموش وتم خلاله تحديد الحاجيات ووضع خطة عمل مبدئية لمكافحة هذه الظاهرة، وتنص خطة العمل على التالي:
1. تحديد برنامج تدريبي للمتطوعين في مؤسسات المجتمع المدني.
2. التواصل مع أصحاب القرار في المجتمع المحلي والجهات الرسمية والفعاليات الصيداوية.
3. زيارات ميدانية لـ 9 مناطق تعتبر مناطق تجمع للمتسولين.
4. إصدار نشرة توعية لأهالي مدينة صيدا والجوار عن خطر المتسول.
5. التواصل مع الأئمة والمشايخ ولجان المساجد للمساهمة في نشر التوعية عن هذه الآفة.
6. التواصل مع مخاتير مدينة صيدا للمساعدة في الحد من هذه الآفة.
وستستكمل اللقاءات والإجتماعات لإطلاق الحملة والسير بآلية تطبيقها.-انتهى-
——
القوات اللبنانية: العنف الاسرائيلي على غزة غير مبرر بكل المقاييس

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
إن العنف الإسرائيلي المتصاعد في غزة، الّذي لا يستثني المدنيّين من أطفال ونساء وشيوخ، غير مبرّر بكل المقاييس السياسيّة والأمنيّة والإنسانيّة.
وعليه، تدعو القوّات اللبنانية المجتمعين العربي والدولي إلى التحرّك فوراً لوقف ما يحصل بأسرع وقت، رحمة بالأبرياء وضنّاً بالأرواح، وتجنّباً لتدهورٍ قد يصيب المنطقة بأسرها، فتتفلّت الأمور من عقالها وتصل إلى ما لا يمكن لأحد تصوّر نتائجها.-انتهى-
——-
جبهة العمل: إلى الحكام والزعماء والملوك والأمراء العرب أين هم اليوم من كل ما يجري ويُرتكب في فلسطين الجريحة  

(أ.ل) – لفتت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “إلى أنّ غزّة اليوم وشعبها وصمودها ومقاومتها تعيد بفخر وعزّة كتابة التاريخ العربي والإسلامي من جديد لما تبديه من استبسال وصمود ومقاومة في الدفاع عن الأرض والشرف والكرامة”.
واعتبرت الجبهة “أمام هول وفظاعة وبشاعة ما يجري من عدوان صهيوني غاشم وحاقد على أهلنا في فلسطين الأبية أنّ غزة تحترق وتقاوم، تحترق وتصمد، تحترق وتدافع بكل جرأة وشهامة وشجاعة رغم همجية العدوان وفداحة الخسائر البشرية والمادية”.
ووجهت الجبهة “سؤلاً إلى الحكام والزعماء والملوك والأمراء العرب عن ماهية دورهم وعملهم وأين هم اليوم من كل ما يجري ويُرتكب في فلسطين الجريحة من مجازر وأهوال وفظائع وإرهاب بحق أطفال ونساء وشيوخ فلسطين وقطاع غزة تحديداً ؟! لذا فأين أنتم يا من جلستم وتربعتم على العروش والكراسي مما ترونه وتسمعونه من حقد الصهاينة الغاصبين المحتلين ؟! وماذا فعلتم وماذا تنوون فعله لأرض الإسراء والمعراج والقدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ، اعلموا أنكم مسؤولون عن كل شهيد وجريح وعن كل قطرة دم تسقط دون أن تحركوا ساكناً وسيسألكم الله يوم القيامة وسيحاسبكم عن تقصيركم وعدم نُصرتكم لإخوانكم في فلسطين الصامدة”.-انتهى-
——-

حياة كابيتال غيت ابوظبي يقيم حفل افطار تكريما للاعلاميين

(أ.ل) – ابوظبي – اقام فندق / حياة كابيتال غيت ابوظبي/ امس حفل افطار تكريما للاعلاميين بدولة الامارات .
ورحب السيد ستيفان غيسلر المدير العام للفندق بالاعلاميين مشيدا بتعاونهم الدائم مع فندق / حياة كابيتال غيت ابوظبي/ وابراز مكانته المرموقة في عالم الضيافة الراقية .
واكدت الانسة بانه طوقان مديرة ادارة المبيعات والتسويق بالفندق ان التعاون مع وسائل الاعلام بالدولة يؤثي ثماره في تعزيز صناعة الضيافة وابراز المنجزات الكبيرة التي تحققت في هذا القطاع .
وشكرت الاعلاميين علي دعمهم  لانشطة فندق / حياة كابيتال غيت ابوظبي/ التي يعد الوجهة المفضّلة لرجال الأعمال في المدينة والحائز علي جوائز عالمية مرموقة في عالم الضيافة .
وقالت ان انها تشعر بسعادة كبيرة لحضور الاعلاميين من الصحف المحلية والمجلات السياحية المتخصصة حفل الافطار الرمضاني .
ويذكر ان فندق / حياة كابيتال غيت ابوظبي/ يحتّل الطوابق العليا من مبنى كابيتال جيت الشهير الأكثر ميلاً في العالم حيث يقع الفندق بمحاذاة مركز أبوظبي الوطني للمعارض الذي يُعد أكبر مكان لعقد المؤتمرات وتنظيم المعارض في المنطقة.-انتهى-
——
تيسير خالد ينفي ادعاءات الأحمد حول
رفض تنفيذية المنظمة وقف التنسيق الأمني
 
(أ.ل) – كتب تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر) حول التنسيق الأمني مع اسرائيل يقول :
منذ ساعات الصباح والاتصالات الهاتفية معي لم تنقطع … معظمها يستفسر عن صحة ما جاء على لسان الاخ عزام الاحمد في تصريح له لاذاعة حيث يقول أن الرئيس محمود عباس قد طلب من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير التصويت لوقف التنسيق الأمني ولكن طلبه لم يوافق عليه.
لست ادري من أية مصادر استقى الاخ عزام الاحمد معلوماته ، فأنا أعلم علم اليقين أن الاخ الرئيس أبو مازن لم يعرض هذا الامر على اللجنة التنفيذية لأخذ موافقتها على استمرار التنسيق الأمني مع اسرائيل وأعلم كذلك علم اليقين أن الآغلبية الساحقة من أعضاء اللجنة التنفيذية ترفض التنسيق الامني مع دولة الاحتلال وقد عبر هؤلاء عن مواقفهم بشكل واضح ليس فقط في الاجتماعات ، بل وكذلك في وسائل الاعلام . وخيرا يفعل الاخ عزام الاحمد بعدم زج اللجنة التنفيذية في أمور يعلم أنها غير صحيحة ويعلم كذلك أن اثارتها في هذا الظرف بالذات ضار الى ابعد الحدود.-انتهى-
—–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *