الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 4 تموز 2014 العدد2612

نشرة الجمعة 4 تموز 2014 العدد2612

تزامنا مع الذکری الـ 32 لاختطاف الدبلومایین الایرانیین فی لبنان
ایران تامل بالافراج عن دبلوماسییها الاربعة من سجون الکیان الصهیونی

(أ.ل) – اصدرت وزارة الخارجیة الایرانیة بیانا فی الذکری السنویة الثانیة والثلاثین لاختطاف الدبلوماسیین الایرانیین الاربعة فی لبنان، اعربت فیه عن الامل بان یتم قریبا الافراج عن جمیع الاسری والمعتقلین المسلمین خاصة الدبلوماسیین الایرانیین من سجون الکیان الصهیونی.
وحیّت وزارة الخارجیة الایرانیة في بیانها الذي اصدرته الیوم الجمعة، نقلاً عن “إرنا” الذی یصادف الذکری الثانیة والثلاثین لاختطاف الدبلوماسیین الایرانیین فی لبنان، مؤکدة علی حق حکومة الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة واسر هؤلاء الاعزاء فی متابعة القضیة بجدیة حتی الکشف عن مصیرهم.
واشارت الخارجیة الایرانیة الی ظروف احتلال بعض اجزاء لبنان من قبل الکیان الصهیونی فی فترة وقوع الحادث ودور العناصر العمیلة لهذا الکیان فی اختطاف الدبلوماسیین الایرانیین والمعلومات المتوفرة عن نقلهم الی فلسطین المحتلة، مؤکدة علی المسؤولیة القانونیة والسیاسیة الکاملة للکیان الصهیونی فی هذا المجال. واشادت وزارة الخارجیة الایرانیة بجمیع الجهود المبذولة فی الاعوام الماضیة من جانب الحکومة اللبنانیة وبعض المؤسسات الدولیة المسؤولة فی متابعة القضیة ومن ضمن ذلک الرسالة التی وجهتها الحکومة اللبنانیة فی 13 ایلول /سبتمبر عام 2008 الی الامین العام لمنظمة الامم المتحدة وتاکیدها اختطاف الدبلوماسیین الایرانیین فی الاراضی اللبنانیة.
ودعت الخارجیة الایرانیة فی بیانها الامین العام لمنظمة الامم المتحدة وسائر المؤسسات الدولیة المسؤولة خاصة الصلیب الاحمر الدولی، للعمل بمسؤولیتها القانونیة والانسانیة فی متابعة القضیة.
وجاء فی البیان، ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تؤکد من جدید مقترحها السابق فی هذا المجال لتشکیل لجنة دولیة لتقصی الحقائق للکشف عن ابعاد الحادث. واعربت الخارجیة الایرانیة فی الختام عن املها ˈان نشهد قریبا الافراج عن جمیع الاسری والمعتقلین المسلمین خاصة الدبلوماسیین الایرانیین من سجون الکیان الصهیونی وملاحقة ومحاکمة العناصر الاجرامیة الصهیونیة فی هذا المجالˈ.
والدبلوماسیون الإیرانیون الأربعة هم: القائم بالأعمال فی السفارة الایرانیة بلبنان ˈمحسن الموسویˈ والسکرتیر الأول فی السفارة ˈأحمد متوسلیانˈ والموظف ˈتقی رستکار مقدمˈ، والصحافی فی وکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء (إرنا)، ˈکاظم أخوانˈ. ومعلوم أن ˈالقوات اللبنانیةˈ التی یرأسها سمیر جعجع کانت أقدمت فی الرابع من تموز عام ۱۹۸۲ علی اختطاف الدبلوماسیین الأربعة عند حاجز أمنی یعرف بـ ˈحاجز البربارةˈ فی منطقة جسر المدفون بشمال لبنان لدی عودتهم من مدینة طرابلس إلی مقر السفارة الإیرانیة فی بیروت.
وبحسب معلومات تم تقصیها من أسری سابقین لدی الکیان الصهیونی، ومن مصادر أخری فإن رئیس ˈالقوات اللبنانیةˈ سمیر جعجع أقدم علی تسلیم الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة إلی الکیان الصهیونی فی العام ۱۹۹۰ فی أعقاب قرار السلطات اللبنانیة بحل المیلیشیات المسلحة وذلک عن طریق البحر.-انتهى-
——-
رسالة المدير العام لمنظمة العمل الدولية
غاي رايدر: “تعاونيات من أجل تنمية مستدامة”

(أ.ل) – أصدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر رسالة تحمل عنوان “تعاونيات من أجل تنمية مستدامة” ومما جاء فيها:
“يسرني الانضمام الى المجتمع التعاوني في جميع أنحاء العالم من أجل الاحتفال بهذا اليوم الدولي للتعاونيات.
التعاونيات فكرة قديمة، ولكنها تغدو أكثر أهمية من أي وقت مضى إذا نظرنا قدماً نحو فرص التنمية وتحدياتها التي سيواجهها العالم خلال العقود المقبلة.
ومع قرب اعتماد الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة التي ستحدد الأجندة العالمية، ثمة فرصة حقيقية للقضاء على الفقر المدقع والحرمان، وضمان الاندماج الاجتماعي، وتحقيق التوافق بين الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.
ما الذي يتطلبه ذلك؟ تتضمن الإجراءات الرئيسية ما يلي:
•خلق نحو 50 مليون فرصة عمل سنوياً مقدماً بهدف استيعاب الداخلين الجدد الى سوق العمل وإحراز تقدم كبير في توظيف العاطلين حالياً عن العمل والذين يبلغ عددهم قرابة 200 مليون شخص.
•معالجة مسألة العمال الفقراء الذين يفوق عددهم 800 مليون عامل يعيشون مع أسرهم على أقل من دولارين يومياً.
•القضاء على الجوع وسوء التغذية اللذين يؤثرا على أكثر من 800 مليون شخص في وقتنا الحاضر.
•توسيع نطاق الحماية الاجتماعية الأساسية ليشمل من يفتقرون إليها والذين يتجاوز عددهم 5 مليارات نسمة (نحو ثلاثة أرباع سكان العالم).
•ضمان حصول أفقر مليار نسمة على تمويل شامل، وخدمات مالية، وفرص اقتصادية.
•ضمان حصول الـ 1300 مليون نسمة الذين ما زالوا يعيشون دون كهرباء على أشكال حديثة من الطاقة.
•الحد من مستويات عدم المساواة المثيرة للقلق في كثير من الأحيان في البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء.
•إيجاد حلول ناجعة للحصول على الرعاية في البلدان المتقدمة وبعض الاقتصادات الناشئة التي يزداد فيها عدد المسنين بسرعة والتي غالباً ما تكون فيها أنظمة الضمان الاجتماعي والموازنات العامة واسعة.
يمكن للمنشآت التعاونية والتبادلية أن تلعب دوراً قيماً في قلب الطاولة على هذه التحديات. فقد فشلت الحكومة والأسواق التقليدية للسلع والخدمات في الوصول إلى كثير من الفقراء والمستبعدين، بيد أن التعاونيات وغيرها من مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي أثبتت قدرتها على تحقيق ذلك.
وتسلط دراسة حديثة أجرتها منظمة العمل الدولية والتحالف التعاوني الدولي بعنوان “التعاونيات وأهداف التنمية المستدامة” الضوء على إسهامات المؤسسات التعاونية في تحقيق التنمية المستدامة وقدرتها على القيام بالمزيد بدءاً من خلق فرص عمل وتعزيز المساواة بين الجنسين، ومروراً بتوفير طاقة نظيفة وتمويل شامل، وانتهاءً بضمان الأمن الغذائي وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية.
إن كثيراً من العاملين الفقراء والجياع والمستبعدين عمال ريفيون وغالباً مزارعون من أصحاب الحيازات الصغيرة. وتتمتع التعاونيات بسجل حافل في التغلب على مختلف أشكال الإقصاء في المناطق الريفية، وليس هذا فحسب. فهي حاضرة في سائر قطاعات الاقتصاد، ويمكنها التكيف مع عدة سياقات. كما تستجيب إلى الحد الأدنى الثلاثي للتنمية المستدامة: التنمية الاقتصادية، والعدالة الاجتماعية، وحماية البيئة.
ونظراً لجميع هذه الأسباب، تُعتبر المؤسسات التعاونية والتبادلية شركات المستقبل إلى حد بعيد. فهي تلعب دوراً رئيسياً في تكملة الأسواق التقليدية والعمل الحكومي. وهذه الحقيقة معترف بها صراحة في الوثيقة الختامية لمؤتمر ريو+20 التي تحمل عنوان “المستقبل الذي نريده”. ويتعين على المجتمع الدولي وضع ذلك نصب عينيه عند إعداد الاستراتيجيات والوسائل اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتتطلع منظمة العمل الدولية إلى مواصلة تعاونها مع الحركة التعاونية للمساعدة في ضمان إيجاد التعاونيات لموطئ قدم لها باعتبارها مؤسسات المستقبل ومحركات الاندماج الاجتماعي والتنمية المستدامة.-انتهى-
——-
الرابطة المارونية: فرنسوا باسيل رجل وطني ولبناني صميم

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:
تلفت الرابطة المارونية الرأي العام اللبناني أن رئيس جمعية المصارف ونائب رئيسها السابق الدكتور فرنسوا باسيل هو رجل وطني، صاحب مبادرات تربوية، اعمارية، إنمائية خيّرة، ولبناني صميم أثبت تعلقه ببلده في غير استحقاق مصيري باذلاً التضحيات، ويتمتع باحترام واسع ليس داخل العائلة المصرفية في لبنان والخارج والرابطة المارونية، بل في المجتمع اللبناني بأسره. وهو ما توسّل الافتراء والقدح يوماً للنيل من الآخرين في أي موقع كانوا، بل كان وما يزال داعية حوار وتفاهم سواء على المستوى الوطني العام أو المستوى الاقتصادي. وإن القضاء الذي مثل أمامه الدكتور باسيل مؤكداً إحترامه لسلطته،  لا بد من أن يأخذ ذلك بالاعتبار لما يتمتع القضاء من تقدير واحترام لدينا كرابطة المارونية.-انتهى-
——
قيادة الجيش: طيران حربي سوري قصف بالصواريخ جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، الساعة 8.55 والساعة 10.15، استهدف الطيران الحربي السوري بعدد من الصواريخ المناطق الحدودية في جرود بلدة عرسال.-انتهى-
——-

شقير بحث وقنصل مصر العام في تنمية العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة قنصل مصر العام في لبنان شريف البحراوي. وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – المصرية على مختلف المستويات.
واكد شقير خلال اللقاء “الاهمية الكبيرة التي توليها الغرف اللبنانية والقطاع الخاص اللبناني لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية، لا سيما ان مصر تحتضن الكثير من رجال الاعمال اللبنانيين الذين يستثمرون في شتى المجالات”، متمنيا ان “يحقق هذا البلد الشقيق استقرارا نهائيا، وان تعود مصر لتلعب دورها الريادي بين الدول العربية في اسرع وقت”.
كذلك تناول النقاش، زيادة التواصل بين رجال الاعمال في البلدين، لوضع خارطة طريق مستقبلية لتعزيز التعاون وفتح آفاق جديدة للعمل بشكل مشترك في كلا البلدين وفي المنطقة، وشدد شقير على “ضرورة العمل في المستقبل على تسهيل دخول المنتجات اللبنانية الى مصر”.-انتهى-
——-
عبد المحسن الحسيني: للاسراع في تشغيل شبكة الألياف الضوئية

(أ.ل) – اصدر رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني بيانا ناشد فيه وزير الإتصالات بطرس حرب، بإسم بلديات القضاء وكل الجنوب، “الإسراع في تشغيل شبكة الألياف الضوئية التي تم تركيبها وتمديدها على الأراضي اللبنانية للاستفادة منها”.
وتساءل “لماذا هذا الإهمال والتقصير في توصيل الخدمة للمواطن، طالما أن الشبكة تم تمديدها، أليس من حق المواطن مواكبة التطور التكنولوجي والإستفادة من الخدمة الموجودة أم أنه المطلوب دفنها تحت الأرض”. وقال: “ألا يكفي أبناء الجنوب المعاناة من الإهمال المقصود بعدم إيصال الكهرباء والماء إلى بيوتهم”، وتابع “ألا يكفينا الظلم اللاحق بنا جراء الإعتداءات الإسرائيلية لناحية عدم إستكمال توصيل شبكات الهاتف المقطعة من جراء حرب تموز 2006”.
وتساءل الا “تكفي حقول الألغام والقنابل العنقودية التي ما زالت منتشرة حتى تاريخه بين الناس جراء الإعتداءات الإسرائيلية”، وقال:”لذا نرفع صوتنا مناشدين كخطوة أولى في وجه من يسمع ويلبي، وكلنا أمل بالتجاوب مع مطالب الناس المحقة”. -انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8،00 والساعة 16،00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——
بري بحث مع وزير التربية أوضاع الجامعة وملف أساتذتها
بو صعب: إذا فرغنا إساتذة اللبنانية فلن نستطيع دفع معاشاتهم في غياب التشريع

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم مع وزير التربية الياس ابو صعب اوضاع الجامعة اللبنانية لاسيما ملف اساتذتها بحضور وزير المال علي حسن خليل.
وبعد اللقاء الذي عقد في عين التينة صرح ابو صعب بالقول: وضعت دولته في اجواء ملف الجامعة اللبنانية، وطلبت مساعدتها لكي نستطيع ان نحلحل الامور قبل جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل. طبعاً، الرئيس بري متفهم لمطالب الاساتذة ولملف الجامعة بشكل كبير جداً، وهو من اليوم الاول كنا اتفقنا معه على تلازم الملفان مع بعضهما البعض. وكان لدولته ادواراً كبيرة جداً في حلحلة المواضيع التي كانت عالقة في الماضي وجعلتنا نتوصل الى الاتفاق مع جميع الافرقاء.
اضاف: قلت سابقاً واقولها اليوم ان الرئيس بري اعطى حلولاً لهذا الملف، ولولا دوره الايجابي هذا لما كانت هناك حلول لهذا الموضوع، وهذا يؤكد تفهمه لملف التفرغ في الجامعة اللبنانية. كما اكد ايضاً اهتمامه بالجامعة اللبنانية لأنها الجامعة الوطنية الوحيدة التي لا تشكل اعباء مالية على الطلاب مثل الجامعات الخاص. وسيجرى في الاسبوع المقبل تواصل مع الافرقاء الاخرين كي لا تحصل مفاجآت في جلسة الخميس. والاهم من ذلك فأن كل الامور مترابطة مع بعضها البعض فحتى لو فرغنا الاساتذة في الجامعة اللبنانية فأننا لا نستطيع ان ندفع معاشاتهم، لانه لا يوجد تشريع، ولأن هناك سلسلة رواتب عالقة للاساتذة ولا تصحيح للامتحانات الرسمية، الامور مترابطة كلها مع بعضها البعض. وانني ارى، ولا اتكلم هنا عما لمسته من الرئيس بري، بل هذا رأيي الشخصي انني ارى انه ان لم يحصل توافق لذهاب الى مجلس النواب من اجل ان نشرع الضروريات والتي هي شؤون المواطنين فأنن ندخل من فراغ الى فراغ، ونعلق في مشكلة لا اعرف ما اذا كان الشعب اللبناني يستطيع تحملها.
وكان الرئيس بري استقبل حاكم ولاية نيوساوث ويلس الاسترالية من اصل لبناني السيدة ماري بشير والسفير الاسترالي في لبنان ليكس بارتلم بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للعلاقات الثنائية ودور الجالية اللبنانية في استراليا.
كما استقبل الرئيس بري محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل وعرض معه شؤون المحافظة. كما قدم فليفل لدولته مجموعة الاناشيد الوطنية للاخوين فليفل حيث اشاد الرئيس بري بهذه الاناشيد التي نحن بحاجة لها اليوم ليس في لبنان فحسب بل عند كل العرب.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في بلدة تول – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 4/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11،00 والساعة 14،00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تول– الجنوب.-انتهى-
——-
ميقاتي رعى افتتاح دار العلم والعلماء في طرابلس:
لاستكمال تطبيق الطائف والالتزام بالدستور

(أ.ل) – أكد الرئيس نجيب ميقاتي “أننا أمة تحترم الآخرين ومقدساتهم وبيوت عبادتهم لأننا نحترم أنفسنا ومقدساتنا ومساجدنا وأن  لبنان هو وطن التعايش الحتمي بين كل مكوناته والحروب التي دارت على ارضه لم تستطع ان تغير من هذه الحقيقة شيئاً. ورأى “ان  المطلوب استكمال تطبيق اتفاق الطائف والالتزام بالدستور، ومن ثم  إختيار الظرف المناسب لبحث المقترحات الجديدة منعا لاي خطوة في المجهول”.
وإعتبر”ان الظرف الراهن غير  مناسب لفتح باب التعديلات الدستورية، كما ان الاجواء والمزايدات الطائفية والمذهبية التي نشهدها لا تسمح بنقاش هادئ لكل جوانب الموضوع.”
واستغرب”ردة الفعل الخجولة ممن ادعوا لفترات طويلة الحرص على الطائف والدستور، وشهروا سيف التخوين في وجه من لا يشاركهم الرأي”. وسأل”الم يكن حريا بهؤلاء اتخاذ موقف واضح برفض مغامرة التعديلات الدستورية أم ان المصالح السياسية والآنية حتمت عليهم الصمت المريب والتجاهل المطبق مكتفين ببيان اقل ما يقال فيه انه لم يرتق الى مستوى خطورة الطرح الذي سمعناه “.
الرئيس ميقاتي كان يتحدث بعد ظهر اليوم في خلال رعايته  افتتاح “دار العلم والعلماء” الذي انشئ بمبادرة من “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية”في منطقة ابي سمراء في طرابلس، في حضور مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، رئيس المكتب السياسي في الجماعة الاسلامية عزام الايوبي ،امين الفتوى في  طرابلس الشيخ محمد طارق امام ،مفتي طرابلس والشمال السابق الدكتور طه الصابونجي والرئيس الاسبق للمحاكم السنية في لبنان الشيخ ناصر الصالح و حشد من الفاعليات  الدينية والسياسية والاجتماعية.
وقال الرئيس ميقاتي في كلمة للمناسبة: في لحظة افتتاح دار العلم و العلماء، نذكر بمبادئ  الاسلام الحنيف كقوله تعالى في سورة البقرة : “لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي”. نحن أمة تحترم الآخرين ومقدساتهم وبيوت عبادتهم لأننا نحترم أنفسنا ومقدساتنا ومساجدنا .هل أذكركم بما قام به سيدنا عمر بن الخطاب حين دخل بيت المقدس وابى ان يصلي الا خارج كنيسة القيامة كي لا يعمل أحدٌ يوماً على بناء مسجدٍ مكانها؟ هل أذكركم ان لبنان هذا هو وطن التعايش الحتمي بين كل مكوناته وان الحروب التي دارت على ارضه لم تستطع ان تغير من هذه الحقيقة شيئاً وآمل الا يتغير شيئ من ذلك حتى يبقى هذا البلد رسالة كونية للتعايش والتسامح.
وعن الاوضاع السياسية قال: لا بد من التوقف عند الطروحات الأخيرة التي سمعناها لتعديل الدستور نظرا لانعكاساتها الخطيرة راهنا ومستقبلا على مجمل الوضع اللبناني والتوازنات التي تم التوافق عليها. صحيح أن الدستور ليس منزلا وربما هناك تعديلات مطلوبة وضرورية تظهرت بفعل التطبيق، لكنني على قناعة ثابتة ان المطلوب اولا استكمال تطبيق الطائف والالتزام بالدستور، ومن ثم  إختيار الظرف المناسب لبحث المقترحات الجديدة منعا لاي خطوة في المجهول.
وقال: الظرف الراهن غير مناسب لفتح باب التعديلات الدستورية، كما ان الاجواء والمزايدات الطائفية والمذهبية التي نشهدها لا تسمح بنقاش هادئ لكل جوانب الموضوع. وفي هذا السياق ايضا فانني استغرب ردة الفعل الخجولة ممن ادعوا لفترات طويلة الحرص على الطائف والدستور، وشهروا سيف التخوين في وجه  من لا يشاركهم الرأي. الم يكن حريا بهؤلاء اتخاذ موقف واضح برفض مغامرة التعديلات الدستورية أم ان المصالح السياسية والآنية حتمت عليهم الصمت المريب والتجاهل المطبق مكتفين ببيان  اقل ما يقال فيه انه لم يرتق الى مستوى خطورة الطرح الذي سمعناه. المطلوب في هذه الاوضاع الصعبة ان نلتزم بأحكام  الدستور ونبتعد عن الاجتهادات والاعراف التي تضرب نص الدستور وروحيته، ولننتظر ظروفا افضل لتعديل ما يلزم.
وتطرق الى مناسبة اللقاء فقال” نلتقي واياكم اليوم في هذا الشهر الفضيل ،لنفتتح معاً دار العلم والعلماء، هذا الصرح الجديد الذي نريد له أن يكون منارة لنشر رسالة الاعتدال وقيم ديننا السمحاء التي تشكل مساحة للالتقاء بين جميع الاديان على اسس المحبة والتسامح والاخلاق. وإن افتتاح هذا المركز من طرابلس اليوم هو اكبر رد على كل من يريد ان يلبسها ثوباً غير ثوبها وينعتها بما ليس فيها من ارهاب وتطرف من اجل تحقيق غايات ومآرب سياسية رخيصة.طرابلس كانت وستبقى مدينة العلم والعلماء وهذه الدار اكبر دليل على ذلك، شاء من شاء وابى من ابى.نحن نريد لقيمنا ومبادئنا ان تكون خلاصاً للبشرية من الظلم والعنف والتطرف، نريد لها ان تكون رحمة للعالمين وهي الرسالة التي حملها سيدنا محمد عليه السلام “وما ارسلناك الا رحمة للعالمين”.
وتوجه الى العلماء بالقول”أنتم ورثة الانبياء، لذا فان المسؤولية الملقاة على عاتقكم اليوم هي كبيرة جداً مقارنة بالاخطار التي تهدد أمتنا ومجتمعاتنا، وعليكم ان تثبتوا للعالم اجمع انكم قادرون على انقاذ اجيالنا من براثن الفتنة والجهل وتحملوهم الى السير بطريق الحق. ونحن في “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية”  نؤمن بالتكامل والتعاون مع كل العاملين في المجال الديني والتعليمي وأولهم دار الفتوى والأوقاف الإسلامية ونريد أن يكون هذا الصرح بمثابة محطة وقود يتزود منها العامل لينطلق في ميادين المساجد يعلم الناس سماحة الاسلام وقواعده الصلبة التي تبني المجتمعاتوسيكون هذا الصرح ان شاء الله  لوضع البرامج وإعداد الدورات مما سيرفع من مستوى العلماء والدعاة مما يتناسب مع قداسة مهمتهم في تعليم الناس وإرشادهم .وكما كنت بجانبكم ستستمر مسيرتنا معاً حتى نحافظ على سماحة الإسلام وتماسك المجتمع.-انتهى-
———
قهوجي طمأن راعي ابرشية بعلبك الهرمل الحفاظ على سلامة واستقرار أهالي المنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، راعي أبرشية بعلبك الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، يرافقه وفد من فعاليات بلدة رأس بعلبك.
وقد أكّد الزائرون تمسك أبناء المنطقة بالعيش المشترك بين جميع مكوّناتها، والتفافهم حول المؤسسة العسكرية، الضامنة للوحدة الوطنية ومسيرة السلم الأهلي في البلاد، وثمّنوا في هذا الإطار، الإجراءات الأمنية والأعمال الإنمائية والإنسانية التي يقوم بها الجيش، لطمأنة أهالي المنطقة والحفاظ على سلامتهم واستقرارهم.-انتهى-
——-
درباس افتتح ليالي السوق العتيق: لا يجوز أن يبقى لبنان من دون فخامة

(أ.ل) – افتتحت “ليالي السوق العتيق” في ذوق مكايل، برعاية وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس، وحضور النائب السابق منصور البون، قائمقام كسروان – الفتوح جوزف منصور، قائد سرية جونية العقيد جوني درغام، رئيس بلدية ذوق مكايل رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح نهاد نوفل وفاعليات.
بعد قص شريط الإفتتاح والنشيد الوطني ونشيد بلدة الذوق، تحدث الأب جوزف طعمه ثم نوفل مستهلا كلمته باسترجاع الذكريات والتواريخ في هذا السوق، وتوجه للوزير درباس بالقول:”في هذا السوق الذي تراه الليلة في عرس، تختبىء الهموم في زواياه، هموم الحرفيين تعرفها ونعرفها، فالمطلوب خطة عمل تنقذ ما تبقى من حرف لبنانية هي روح الوطن، فلماذا تخنق الدولة بإهمالها هذه الروح”.
وقال:”بالأمس ودعت ذوق مكايل حياكا كبيرا في السن والقيمة، ولا يزال عدد من الحياكين يجاهدون للبقاء ويساعدهم المجلس البلدي، فلنبادر الى التعاون من أجل إنقاذ حرف الحياكة على النول، التطريز، الكندرجية، التنجيد العربي والنجارة، ونعطي هؤلاء الحرفيين شيئا من الإطمئنان الصحي والإجتماعي”.
ورحب “بالوزير الإنسان الطيب، العفوي، القريب من الناس والملتزم بقضية وطنية هي التعايش الحضاري والأخوة البشرية والمحبة اللبنانية”، لافتا “الى انه وصفه بالإنسان لأفصلك عن السياسيين اللبنانيين وما نعرفه عنهم من صفات تعاكس صفاتك الرحبة التي لا يمكن اختصارها في عجالة”.
بدوره قال درباس: “جئت وزيرا لأقص الشريط وانتهى بي الأمر شاعرا وخصيما لمعظم السياسيين، سامحه الله، لا أريد الخصومة مع أحد ولكن أعتز بكل كلمة قالها عني. من الأسماء من يرتقي بها أصحابها لتصبح ألقابا ومن المدن ما يرتقي بها أصحابها من الجغرافيا الى الفردوس. نهاد نوفل، أيها اللقب الضخم وأيها السوق العتيق في الذوق، أطالب هذه القصبة التي تنفخ الحانا وجمالا أن تتخلى عن أنانيتها وتعير مدن لبنان وقتا ليترك نوفل بصمته السحرية على كافة المدن”.
وتابع “عندما أرى هذه المدينة التي عادت 50 سنة الى الوراء، أدرك مدى أهمية حضارتنا وتراثنا، فلبنان ليس ارضا خصبة للأصوليين بل للحضارة والتراث”، لا يجوز أن يبقى لبنان دون فخامة، وأول أمر يجب على السياسيين إنجازه هو أن يكون للبنان فخامة الرئيس”.
أضاف “أقول لكم بصراحة، لسنا في خير حال، ويكفي ان أشير بما أعرفه من موقعي كوزير للشؤون الإجتماعية ان لبنان يواجه تهديدات بانهيار سياسي واقتصادي إذ من المتوقع أن يتجاوز عدد اللاجئين السوريين ثلث الشعب اللبناني، فيجب أن ندق كل الأجراس، ونحن حتى الآن مختلفين على جنس الملائكة. رغم كل شيء لا نزال نقول كأخوة وكبشر انهم يستحقون اللجوء ولكن لعالم تركنا لمصيرنا”.
وتابع “لا أريد أن أنغص فرحتكم، إنها لخظة للتكاتف ونبذ الخلافات، ليس هناك من أمر جوهري خلافي، فإن اللبنانيين يتوحدون حول الفن والشعر والفكر ويختلفون حول مصيرهم”.
وختم “الذوق جزء من لبنان وجزء من الفردوس، فهي النموذج الحي عن لبنان ونطمح في مدينة طرابلس أن يصيبنا شيء من جمال الذوق”. بعدها، قدم نوفل لدرباس هدية تذكارية عبارة عن عباية مذهبة مشغولة على نول الذوق، كما قدم درعا تقديرا للشاعر موسى زغيب الذي ألقى قصيدة من وحي المناسبة، ثم قدم أيقونة العذراء تكريما للأب جوزف طعمه.-انتهى-
——-
حرب التقى وفدا من شركة الاتصالات القبرصية ورئيس بلدية جبيل

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، وفدا قبرصيا من شركة “سيتا” للاتصالات، وبحث معه في التعاون بين لبنان وقبرص، في شأن خط الألياف البصرية “اولمبياكوس” الذي يربط قبرص بإيطاليا، والذي يتغذى منه لبنان.
وشارك في الاجتماع رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة “اوجيرو” والمدير العام للصيانة والاستثمار الدكتور عبد المنعم يوسف، والمدير العام للانشاء والتجهيز ناجي اندراوس والمستشار آلان باسيل وكبار موظفي الوزارة.
واستقبل حرب أيضا، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط وتناول معه شؤونا خدماتية وانمائية تتعلق بمدينة جبيل.-انتهى-
——-
باسيل: إقامة مخيمات على الحدود قرار سيادي لبناني
لا دخل للمنظمات الدولية أو سوريا فيه

(أ.ل) – اعلن وزير الخارجية جبران باسيل في مؤتمر صحافي، ان “تركيا تستقبل 1,2% من النازحين السوريين، العراق 1.8% ، الاردن 18% أما في لبنان فهناك اكثر من 35 % من النازحين السوريين ما عدا غير المسجلين، لافتا الى ان لبنان لا يقارن مع أي بلد آخر حتى بالمعايير الديموغرافية فالكثافة السكانية في لبنان 370 من دون اضافة 150 سوري.
واوضح ان “عدد اللاجئين السوريين ارتفع في القطاعين التعليمي والطبي حيث سجلت إحدى اكبر المستشفيات في بيروت نسبة ولادة للسوريين اكثر من اللبنانيين، وتكرار الولادة في لبنان للشخص نفسه لا يدل على النزوح.
وقال: “لبنان يدفع شهريا لاستجرار الكهرباء من سوريا نحو 35 مليون دولار في حين أنه يقدم الكهرباء مجانا للاجئين بقيمة 100 مليون دولار ونسبة اللاجئين باتت تتجاوز ب 35% نسبة سكان لبنان”.
وسأل “لماذا يستمر هذا النزوح في ظل انخفاض المعارك”؟ وقال: “فلنشجع الموجودين هنا على العودة”. اضاف “نحن مع إعفاء السوريين من التكاليف المترتبة عليهم مقابل خروجهم وعدم عودتهم الى لبنان خصوصا وأن 42% منهم قدموا من مناطق آمنة وبعيدة”.
واعتبر انه “يمكن إقامة المخيمات في المناطق العازلة وتحديدا بعد نقطة المصنع وهذا القرار لبناني بحت، رافضا “إقامة مخيمات للاجئين السوريين وشرعنتها داخل الأراضي اللبنانية، لافتا الى ان “إقامة مخيمات على الحدود بين لبنان وسوريا قرار سيادي لبناني لا دخل للمنظمات الدولية أو سوريا فيه”.
واكد “ان قرار الحكومة الحالية نوعي ويلزمه تطبيق فعلي ووزيرا الداخلية والشؤون يقومان بجهود إستثنائية.-انتهى-
——-
 
ترو: التضامن يسهل عمل الاجهزة الامنية ويعيق عمل الحركات التكفيرية

(أ.ل) – أقامت “هيئة الخدمات الاجتماعية” في اقليم الخروب، حفل إفطارها السنوي في مطعم “الجسر” في الدامور، حضره ممثل النائب وليد جنبلاط وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب سليم السيد، النائب علاء الدين ترو، ممثل النائب مروان حماده نجله كريم، ممثل النائب ايلي عون صياح فواز، ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد، ممثل النائب محمد الحجار يحيى الربيع ، المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، رئيس اللقاء الوطني في اقليم الخروب مارون البستاني، رئيسا اتحادي بلديات اقليم الخروب الشمالي والجنوبي محمد بهيج منصور وحسيب عيد، رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الاسلامية محمد قداح والمسؤول السياسي عمر سراج ورؤساء بلديات ومخاتير وشخصيات.
مراد
بداية تحدث رئيس الهيئة سعيد مراد الذي عدد “الانجازات التي حققتها على الصعد الإنمائية والخدماتية”، لافتا الى رعاية النائب جنبلاط للهيئة منذ تأسيسها، حيث قدم لها الدعم المالي والمعنوي”، شاكرا “نواب جبهة النضال وفاعليات الخير في لدعمها للهيئة”.
ترو
ثم تحدث النائب ترو الذي رأى “ان الانماء حالة مستمرة وليست مؤقتة، فمن هذا المنطلق علينا وضع ايدينا مع بعضنا البعض لكي نكمل ما هو مطلوب منا، على الصعيد الانمائي والخدماتي، خصوصا ان اليوم هناك فراغا رئاسيا ومجلس نواب معطل وفيه عدد من المشاريع للمنطقة ومنها قرض البنك الاسلامي بقيمة عشرة مليون دولار لاستكمال الصرف الصحي، وهناك قرضا عالقا في مجلس الانماء والاعمار وهو قرض عربي لاقامة مجمع رياضي في شحيم بالقرب من مجمع المدارس، فهناك مشاريع عديدة معطلة، ومع الاسف فالحكومة اجتمعت ووضعت بنودا عادية ولم يكن هناك بنودا انمائية او بنود من الوزن الثقيل كما هو دور وعمل الحكومات في لبنان، هذا الامر يتطلب منا كابناء منطقة وجمعيات واندية ومسؤولين التكاتف والتضامن من اجل النهوض بمنطقتنا انمائيا، لأنه سياسيا نحن متفاهمون ولا يوجد اي مشكلة بين اي طرف سياسي في المنطقة او طرف اخر، هناك تباينات ويمكن حلها، وهناك مجالا للتواصل من اجل تذليلها، لكن الحوار السياسي في هذه المنطقة هو السائد ولا خلاف سياسي بين احزاب المنطقة وابنائها دون استثناء”.
وطالب “ان يكون الحوار السياسي في لبنان قائما من اجل معالجة المشاكل السياسية المطروحة بدل القصف بالاتهامات، والاتهامات المضادة، ومنها ما هو طائفي ومذهبي وسياسي، مما يعيق عمل الدولة والحكومة والاجهزة الامنية ويترك مجالا للارهاب التسلل الينا عبر سيارات مفخخة، كما حصل في الضاحية وضهر البيدر، او عبر بعض الموتورين ممن يتحدثون بإسم الاسلام والاسلام برئ منهم عبر احزمة ناسفة هنا وهناك، لأن تضامن الدولة والحكومة والمواطنين والاحزاب السياسية يسهل عمل الاجهزة الامنية ويعيق عمل الحركات التكفيرية والتهجيرية، اكان التهجير دينيا او سياسيا”. وتابع ترو ” اليوم هناك مشكلتان كبيرتان في البلد غير تعطيل الرئاسة ومجلس النواب والحكومة، هناك سلسلة الرتب والرواتب واساتذة الجامعات، هذه مواضيع شائكة ويلزمها حلا، وهذا الحل لا يتم الا بالحوار. فالحوار بين الدولة وهيئة التنسيق النقابية يجب ان يستمر حتى لا نضع التلامذة، خصوصا الذين سيذهبون الى الجامعات أسرى لهذه التجاذبات، وايضا اساتذة الجامعات كي لا نضع طلاب الجامعات اسرى للتنازع القائم حول التفرغ وحول المحسوبيات، ويتعطل مشروع التفرغ، وتتعطل سلسلة الرتب والرواتب”.-انتهى-
——-
تدابير سير – سباق رالي الارز الثاني والعشرون

(أ.ل) – صـدر عـن المـديريـة العـامـة لقوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العـلاقات العـامـة بتاريخ اليوم الجمعة 4/7/2014 مـا يلـي:
ينظم النادي اللبناني للسيارات والسياحة “رالي الأرز الثالث والعشرون” بتاريخ 5/07/2014، حيث ينطلق المتسابقون على مراحل، إعتباراً من الساعة 13.30 من أمام فندق EHDEN COUNTRY CLUB   لغاية الإنتهاء من السباق، وسيتم تحويل السير إلى الطرقات الفرعية المجاورة.
المرحلة الخاصة الأولى، الخامسة والتاسعة للسرعة :8.12 كلم : ينطلق المتسابقون من عرجس، داريا، نزولاً إلى نهر أبو علي وصولاً إلى بصرما، وسيتم إقفال هذه الطريق نهار السبت في 5/7/2014 في الأوقات التالية: من الساعة 12.28 حتى الساعة 14.58 – ومن الساعة 15.38 لغاية الساعة 18.08 ومن الساعة 18.47 ولغاية الساعة 21.17 .
المرحلة الخاصة الثانية، السادسة والعاشرة للسرعة 9.21 كلم: ينطلق المتسابقون من بحبوش صعوداً إلى متريت وصولاً إلى برحليون، وسيتم إقفال هذه الطريق نهار السبت في 5/7/2014  في الأوقات التالية: من الساعة 12.54 حتى الساعة 15.24 ـ ومن الساعة 16.04 لغاية الساعة 18.34 ومن الساعة 19.13 ولغاية الساعة 21.43 .
المرحلة الخاصة الثالثة، السابعة والحادية عشر للسرعة 5.07 كلم: ينطلق المتسابقون من داخل سرعل وصولاً الى كرم سدي، وسيتم إقفال هذه الطريق 5/7/2014  في الأوقات التالية: من الساعة 13.31 حتى الساعة 16.01 ـ ومن الساعة 16.41 لغاية الساعة 19.11 ومن الساعة 19.50 ولغاية الساعة 22.20 .
المرحلة الخاصة الرابعة، الثامنة والثانية عشر للسرعة 12.73 كلم: ينطلق المتسابقون من مزرعة التفاح ، أسلوت، تولا، بسلوئية وصولاً الى إجبع، وسيتم إقفال هذه الطريق 5/7/2014 في الأوقات التالية: من الساعة 13.48 حتى الساعة 16.18 ـ ومن الساعة 16.58 لغاية الساعة 19.28 ومن الساعة 20.07 ولغاية الساعة 22.37.
لذلك سيتم منع السير على الطرقات المذكورة على ان تفتح بعد مرور آخر المتسابقين عليها.
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——-

العماد عون التقى سفيري الجزائر وكندا وعرض مع البون الاوضاع
يعقوب: ما من احد قارب مبادرة عون في العمق

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، صباح اليوم في دارته في الرابية، السفير الجزائري ابراهيم بن عوده حاصي في زيارة تعارف، ثم سفيرة كندا هيلاري ادامس، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.
حسن يعقوب
والتقى عون النائب السابق حسن يعقوب، الذي قال: “ان اليوم هو زمن “داعش” وان الحملة المسعورة التي شنت ضد مبادرة العماد عون لها خلفية تكشف المشروع الآخر، وهو ان يستدرج العماد ميشال عون الى مجلس النواب في مقابل سمير جعجع، وبهذا ينتهي ترشحه ويأتون بموظف لا حيثية له، او يتفقون على مرشح لا حيثية له ايضا”.
اضاف “لم نفهم ما ورد من ردود مسيحية، ونسأل: هل مبادرة العماد ميشال عون تعطي هذا الموقع قوة او ضعفا؟ لم أر ان أحدا قارب هذه المبادرة في العمق. وإذا كان الأفق مسدودا في الرئاسة فسوف يسد ايضا في الموضوع النيابي، ونحن أمام أفق مسدود على كل الأصعدة”.
وتابع “هذه المبادرة أتت لتعطي فرصا محلية وطنية ومنهجية. الرد هو إبقاء الحالة كما هي، كما خلفية محاولة إدخال لبنان في نار ما يجري حولنا. واليوم نحن نرى هذا الكم الهائل من النازحين السوريين والتجييش المذهبي الذي حصل في مرحلة من المراحل، الآن هذا الهدوء الأمني هو نتيجة القوة القاهرة. في زمن “داعش” منطق الإستنساخ لن يبقى، نحن نسمع ضجيجا غير مبرر”.
وعمن يملك مفتاح الحل، قال يعقوب: “أعتقد ان من أبلغوا منذ العام 2008 بإسقاط النظام السوري وبتقسيم المنطقة والذين أعطوا مهلة تشرين 2014 وهي مرحلة تمديد لمجلس النواب يجب أن يضبطوا ساعاتهم على التوقيت الصحيح. إذا أرادوا تقطيع الوقت وحرق بعض القوى الأساسية ورشحوا سمير جعجع فقط لمهمة واحدة وهي قطع الطريق أمام العماد عون، لذا نرى هذه الحملة على المخرج الذي قدمه العماد عون”.
وعن الحملة على النائب العماد عون، قال: “ما يقومون به ليس نقاشا، العماد عون يملك مشروعا يصل الى درجة من الرقي سيدخل الجميع الى مأزق لأنه يقدم حلولا ويخربط مشروعهم، يريدون رئيسا قويا، فالشعب يستطيع أن ينتج رئيسا قويا”.
البون
كما التقى عون بعد الظهر، النائب السابق منصور البون، في حضور جوزيف ابو شرف، وجرى عرض لاخر التطورات.-انتهى-
——-
بهية الحريري: بالمحبة والايمان إستطعنا مداواة
جراح النزاعات العميقة والنهوض بمدينتنا

(أ.ل)- اقامت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، افطارا في دارة مجدليون، دعما لأقسام ذوي الاحتياجات الخاصة في جمعية رعاية اليتيم في صيدا في اطار مبادرة “افطار للدار”، ودعت اليه متفوقي وخريجي ثانوية رفيق الحريري في صيدا، في حضور أمين عام تيار المستقبل في لبنان أحمد الحريري، مصطفى الحريري “ابو نادر”، رئيس جمعية رعاية اليتيم في صيدا سعيد مكاوي، مديرة ثانوية رفيق الحريري رندة درزي الزين ومديرة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري وداد النادري، امين سر جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المحامي حسن شمس الدين، المدير التنفيذي لمكتب التواصل الخارجي والإلتزام المدني في الجامعة اللبنانية الأميركية ايلي سميا، عدنان الزيباوي ومدعوين.
بداية رحب منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب تلته الحريري واكدت “ان الإرادة الطيبة لأبناء صيدا والجوار حملت قيم التكافل والتراحم لتعمق النسيج الأهلي للمدينة التي حافظت على أصدقائها ونسيجها الإجتماعي والإنساني”.
واعلنت “ان صيدا بلغت مرحلة متقدمة من رفع آثار الأيام الصعبة التي تركت آثارها على المدينة عمرانيا وإجتماعيا وبيئيا، وبدأت العمل على الإستراتيجيات المستقبلية لتكون أول مدينة في لبنان يفكر أهلها بمستقبلها وتطورها”.
وقالت الحريري: “هنا اجتمعت قبل عقود إرادات صيداوية لتؤكد مكانها في تحمل مسؤولية التكافل الإنساني والإجتماعي والتربوي والتي تبلورت بمؤسسات عريقة وجعلت من صيدا مدينة المؤسسات الإنسانية الخيرية في كل مجال واستطاعت هذه الإرادة أن تتوالد جيلا بعد جيل. وكانت المؤسسات مع هذه الأجيال تتجدد وتتطور وتزداد صروحها ودورها تألقا”.
تابعت “لقد حملت الإرادة الطيبة لأبناء صيدا والجوار قيم التكافل والتراحم لتعمق النسيج الأهلي لهذه المدينة الحبيبة التي حافظت على أصدقائها ونسيجها الإجتماعي والإنساني. إن التزام صيدا وأهلها بالقيم الجامعة والخبرة جعلتها نموذجا أخلاقيا ووطنيا وفرضت على من يتولى المسؤولية أن يلتزم بهذه المسيرة العميقة”.
واضافت “ها نحن اليوم نلتقي في جمعية رعاية اليتيم التي نعتز بدورها إلى جانب أخواتها من المؤسسات الأهلية في كل مجال ولقد أردنا أن يكون لقاؤنا اليوم هو التفاف حول مسيرتها ونجاحها وأن يكون لقاؤنا اليوم مع مستقبل هذه المدينة بشاباتها وشبابها اللواتي والذين نلقي عليهم الآمال الكبار بأن يحافظوا على ما أنجزه الأمهات والآباء والأجداد وخصوصا أننا بلغنا في الأسابيع الماضية مرحلة متقدمة من رفع آثار الأيام الصعبة والتي تركت آثارها على مدينتنا عمرانيا وإجتماعيا وبيئيا”.
واعلنت الحريري “اننا بدأنا العمل على الإستراتيجيات المستقبلية لتكون صيدا أول مدينة في لبنان يفكر أهلها بمستقبلها وتطورها وكيفية تحضيرها لتستوعب تطورها السكاني والعمراني والإنساني، وهذا ما تقوم به أيضا جمعية دار رعاية اليتيم، إذ تطرق باب الخدمات الجديدة لذوي الإحتياجات الخاصة”.
وقالت: “أردنا اليوم أن نضع ما أنجزناه بين أيديكم وفي هذا الشهر الفضيل وبمحبة وإيمان لأننا بالمحبة وحدها إستطعنا أن نداوي جراح النزاعات العميقة، وبالإيمان وبقدرة أهلنا إستطعنا أن ننهض بمدينتنا. إن دار رعاية اليتيم ومنذ اليوم أمانة في أعناقكم لنمضي معكم بالخير والمحبة في مستقبل الأيام لأنكم نصف الحاضر وكل المستقبل لتبقى صيدا مدينة التكافل والتراحم والقيم السامية، الإنسانية والوطنية وبكل محبة وإيمان أهلا رمضان”.
وتطرقت الى الشأن التربوي فباركت لثانوية الحريري الدفعة الخامسة والعشرين من خريجيها وتوجهت الى طلاب لبنان بالقول: كلكم الآن تفكرون متى سيتم تصحيح المسابقات الرسمية ومتى ستصدر النتائج، فليكن املكم كبيرا وانا معكم سأضغط بقدر ما استطيع حتى ننتهي من هذا الهم الذي يزعجكم”.
ثم تحدث رئيس جمعية رعاية اليتيم سعيد مكاوي وشكر للنائب الحريري كونها اول من تلقف مبادرة الجمعية “افطار للدار” وقال:”نحن كجمعية رعاية اليتيم في صيدا نعتبر ان السيدة بهية الحريري هي امنا الحنون، لأنها طالما كانت كذلك . واليوم هذا البيت العامر تبنى حملة جمعية رعاية اليتيم افطار للدار وكالعادة السيدة الحريري كانت اول من تلقفت الفكرة وباشرت بالتنفيذ” .
اضاف “الآن وانا انظر الى الشباب والصبايا اقول للسيدة “ام نادر” انك اصبت في ثلاث نقاط : اولا عنصر الشباب الذي نراهن عليه كثيرا لانهم هم المستقبل ويهمنا ترسيخ روح الخير الموجودة في مدينة صيدا في الأجيال ، فالمجتمع الصيداوي متكافل متضامن والناس تحمل بعضها حتى في عز الازمات ومهما اشتدت الشدائد. اصبت الهدف بدعوة هؤلاء الشباب الذين نرى فيهم مستقبلا واعدا لأنكم انتم الذين ستحافظون على خط السير في طريق الخير الذي ندعو دائما اليه. والنقطة الثانية ان تركيزنا السنة هو على الحاجات الخاصة ، وتعرفون ان في الجمعية مجموعة من المدارس والمراكز التي تهتم بشريحة من اولادنا ، بعدما اهملتها المجتمعات ونسيتها الدولة.”
وقال: “هذه الطاقات المهملة والمتروكة اذا انشغل عليها بالطريقة الصحيحة يمكن ان نوصلها لأن تصبح طاقة منتجة في المجتمع لكن هذا يحتاج الى اموال كثيرة. لدينا فوق ال400 حالة من الحاجات الخاصة في الجمعية تكلفها حوالي مليون دولار في السنة وهذا عبء كبير والدولة تحمل قليلا. لكن نحن نراهن دائما على مجتمع الخير في المدينة والذي يتمثل في هذا اللقاء ، قادر ان يخلق طريقا ليحافظ على مستوى تقديمات لهؤلاء الأولاد توصلهم الى مكان يشعروا فيه بالأمان ويكونوا طاقات منتجة. من هنا انطلقت فكرة افطار للدار، من حديث نبوي شريف يقول “الدال على الخير كفاعله”، كم يهمنا ان يشارك الشباب بطاقاتهم ايضا في المساهمة في برامج الجمعية الخاصة بذوي الاحتياجات الاضافية”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ  4 /7 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16،00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية.-انتهى-
——–
سامي الجميل: سنتأكد من استيفاء الاساتذة المتعاقدين
شروط التفرغ حفاطا على مستوى الجامعة

(أ.ل) – استقبل النائب سامي الجميل في مقره في بكفيا، وفدا تربويا من الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية زاره لاستيضاح الأسباب التي دفعت حزب الكتائب الى الاعتراض على ملف التفرغ بالشكل الذي طرح فيه على مجلس الوزراء في جلسته السابقة من خارج جدول الأعمال.
حضر الأجتماع مسؤول الأساتذة الجامعيين في حزب الكتائب الدكتور روي الأسمر ورئيس المجلس التربوي في الحزب حنا صهيون، وجرى شرح للأسباب التي أدت الى اتخاذ هذا الموقف وفي مقدمها ان اكثر من 500 اسم من اصل 1160 اسما مطروحا جاء من خارج المجالس الأكاديمية للجامعة اللبنانية، وبالتالي من خارج الآلية المتبعة لتفرغ الأساتذة.
وشدد الجميل خلال الاجتماع على أنه “لا يمكن لحزب الكتائب أن يسير في مشروع لم يطلع على تفاصيله، وبالتالي من غير المقبول لأي وزير في الحكومة أن يصوت مع او ضد اي مشروع يجهله، وذلك حفاظا على المستوى الأكاديمي في الجامعة اللبنانية، والأهم حرصا على حقوق اساتذة متعاقدين خدموا الجامعة لسنوات ويمكن ان تكون اسماؤهم قد سقطت سهوا من هذه اللوائح كما حصل في تجربة عام 2008”. وأوضح أن حزب الكتائب سيطلب من وزير التربية الياس بو صعب استضافة وفد كتائبي في مكاتب الوزارة تكون مهمته مراجعة الاسماء والتأكد من ان اصحابها يستوفون الشروط اللازمة للتفرغ، “وبهذا نكون حافطنا على مستوى الجامعة اللبنانية وحقوق اساتذتها وطلابها”.
وبعد الاجتماع، اكد مسؤول الأساتذة الجامعيين في الكتائب الدكتور روي الأسمر ان الحزب يعتبر أن مطلب التفرغ “حق لكل الاساتذة الجامعيين الذي يتمتعون بالكفاءة المطلوبة”، موضحا أن “مطلب الحزب الوحيد هو الاطلاع على الملفات، ليس من باب تقييم الاساتذة بل للتدقيق في ما إذا كانت الاسماء المطروحة تتمتع بالمواصفات وموجودة في كلياتها ولديها الشهادات اللازمة حرصا على الا يظلم اي شخص سقط اسمه سهوا ويستحق التفرغ كما حصل في 2008”.
وأضاف “لا يجوز ان يصدق وزراء الكتائب على قرار توظيف 1100 استاذ من دون الاطلاع على اسمائهم بعد طرح هذا الموضوع على مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال”.-انتهى-
——–

نزيه سنتر يجمع أبناء الرعاية على مائدة الإفطار

(أ.ل) – استضافت السيدة إيمان صفدية وعائلتها أبناء الرعاية على مائدة الإفطار، بحضور الشيخة ميّسر الرواس الجابر، المدير التنفيذي للرعاية أ. مطاع مجذوب وصديقات الرحمة والرعاية حيث جمعت شملهم الرعاية كالعائلة الواحدة، وتشاركوا في هذا اليوم المبارك الأجر والثواب، وذلك في مطعم ÉOL في نزيه سنتر. وبعد الانتهاء من الإفطار والصلاة توجه الجميع لقضاء وقت ممتع داخل صالة Humpty Dumpty المخصصة للعب للأطفال في سنتر نزيه وقد علت أصوات الضحكات وملأت الأجواء بهجة وفرح، ثم جاء الوداع حاملاً معه الشكر والأماني بتجدد اللقاء.-انتهى-
——-
فضل الله: لعدم الوقوع في فخ الشائعات والبيانات الاستخبارية

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله. ومن التقوى، أن نتحسَّس مسؤوليتنا في هذا الشَّهر الفضيل، وهي لا تقف عند حدود ما اعتدنا عليه من الصّيام، والقيام، وتلاوة القرآن، والذكر، والاستغفار، بل لا بدَّ من أن تتلاقى هذه المسؤولية مع الإحساس بآلام الناس ومعاناتهم، حتى وهم في قبورهم وبين يدي ربهم.
ولهذا، نردّد هذا الدّعاء في هذا الشهر: “اللّهمّ أدخل على أهل القبور السرور، اللّهمّ اغنِ كلّ فقير، اللّهمّ أشبع كلّ جائع، اللّهمّ اكس كلّ عريان، اللّهمّ اقضِ دين كلّ مدين، اللّهمّ فرّج عن كلّ مكروب، اللّهمّ ردّ كلّ غريب، اللّهمّ فكّ كلّ أسير، اللّهمّ أصلح كلّ فاسد من أمور المسلمين، اللّهمّ اشفِ كلّ مريض، اللّهمّ سدّ فقرنا بغناك، اللّهمّ غيّر سوء حالنا بحسن حالك، اللّهمّ اقضِ عنّا الدّيْن، وأغننا من الفقر، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.
أيّها الأحبّة:
لا يجب أن يكون حالنا ونحن ندعو بهذا الدعاء حال المتوكّلين الّذين يضعون همومهم ومشاكلهم على عاتق ربهم، ويجلسون جانباً ينتظرون الفرج، بل حال المتوكّلين الّذين يقومون بما عليهم من جهدٍ وعمل، ويتركون الباقي على الله، الَّذي وعد المتوكّلين بأنّه سيسدّدهم ويؤيّدهم، ويزيل العثرات من أمامهم. بهذه الروح، نحقّق الأحلام، ونصل إلى الأهداف، ونواجه التحديات، وهي كثيرة!
والبداية من لبنان، حيث لا يزال الهاجس الأمني هو الشغل الشاغل للبنانيّين، في ظلّ التهديد بالتّفجيرات، واستهداف القوى الأمنية، والبيانات المجهولة المصدر، فيما لا يزال الواقع السياسي على حاله، من السجالات والمناكفات والتباينات، وكأنَّ البلد على أحسن حال.. فلا رئاسة الجمهوريّة قريبة في الأفق، ولا الحكومة تعمل بشكل طبيعي، ولا المجلس النيابي يجتمع ليواجه المطالب الملحّة المطروحة أمامه، فضلاً عن عدم إيجاد الحلول لسلسلة الرتب والرواتب، وأزمة الكهرباء المتفاقمة في هذا الصيف الحار، وأزمة شح الماء، وملف التفرّغ في الجامعة اللبنانيّة، وغيرها من الملفات.
ولكن تبقى نقطة مضيئة في كلّ هذا الواقع، هي القوى الأمنيَّة التي يسهر أفرادها في الليل والنهار، ويسابقون الزمن لحماية أمن اللبنانيّين في كلّ المناطق.. فشكراً من كلّ اللبنانيين على جهودهم وتضحياتهم، في وقايتهم من العابثين بأمنهم، وملاحقتهم للمجرمين.
إنَّنا ندعو اللبنانيين جميعاً إلى أن يقفوا صفاً واحداً مع قواهم الأمنيَّة، بحيث لا يبقون وحدهم في ساحة التّحدي لمواجهة هذا الخطر، وأن يشعر كلّ مواطن بأنّه خفير في شارعه وحيِّه ومحلته وقريته.. حتى نقي هذا البلد من أولئك الّذين لا وازع لهم من خلق أو دين.
إننا نشدّد على اللبنانيين الانتباه وعدم الوقوع في فخّ الشّائعات والبيانات ذات الطابع الاستخباري، والحرب النفسيّة التي تُشنّ عليهم، فلا داعي للهلع بعد أن بات واضحاً عدم وجود قرار دولي وإقليمي بتفجير السّاحة اللبنانيَّة، وطبعاً ليس لسواد عيون اللبنانيين، بل انطلاقاً من مصالح الدول الكبرى وأولوياتها، في الوقت الّذي ندعو المؤسَّسات الإعلاميَّة إلى توخي الدقّة في نقل الأخبار، وعدم تضخيمها، مما يشير إليه كلام وزير الدّفاع اللبناني الأخير، عن أنّه ليس كلّ الإخباريات الإعلاميّة الّتي تظهر في الإعلام دقيقة..  وهنا، نكرّر ما أكّدناه في الأسبوع الماضي، من ضرورة التوازن بين الحذر المطلوب دائماً، وعدم الجمود… فلا ينبغي أن نسمح للسّاعين للعبث بأمن هذا البلد، بأن يحقّقوا أهدافهم في تجميد حركتنا ومصالحنا وقيامنا بمسؤوليّاتنا.. وحتى في ممارسة الشعائر الدينية في المساجد والكنائس، كما ورد التهديد بذلك أخيراً. 
ونصل إلى العراق، الّذي تستمر معاناته، في ظلّ وضوح الخطط الّتي تستهدف وحدته واستقراره وأمنه.. حيث بات الحديث في العلن عن التقسيم، والّذي يُخشى أن يكون مقدّمة لتقسيم العالم العربي والإسلامي، على أساس كيانات طائفيّة وعرقيّة وقوميّة..
ومن هنا، فإننا ندعو الشَّعب العراقيّ إلى التنبّه إلى المخطَّطات الّتي تستهدفه، والعودة إلى الدولة المركزية ومؤسساتها، ولا سيّما المجلس النيابي، وتفعيل لغة الحوار بين كلّ مكوّناته، للوصول إلى حلول لكلّ ما جرى ويجري، ومعالجة أسباب المشكلة، ومواجهة العابثين بوحدة العراق واستقراره، وعدم السّماح للشيطان الّذي يدغدغ في النفوس بالتقسيم بأن يدخل إلى الصدور.. فالتقسيم لن يفيد مكوّناً دينياً أو مذهبياً أو قومياً، وإن خُيِّلَ للبعض ذلك، وهو ليس سوى مشروع فتنة على مستوى العراق، ومشروع تفتيت للمنطقة إلى كيانات متصارعة تؤمّن للعدو الصهيوني الاستقرار، لتمرير مشروعه في تهويد فلسطين، وليبقى الأقوى في المنطقة. إننا نثق بأنَّ إرادة الشَّعب العراقي ستنتصر في نهاية المطاف على كلّ الساعين للعبث بحاضره ومستقبله.. فالعراق لا يمكن أن يكون قوياً ومستقراً إلا بوحدة أبنائه وتعاونهم وتواصلهم، وشعورهم جميعاً بأنهم مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات..
وفي هذا الوقت، يطرح موضوع الخلافة الإسلاميّة للتداول. ونحن أمام هذا الطرح، لا بدَّ من أن نتساءل عن التوقيت والأهداف، حيث لا نرى فيه إلا مشروع فتنة طائفيّة ومذهبيّة يقوده الفكر الداعي إلى رفض الآخر، واعتماد العنف والقهر كوسيلة لإرغام الناس على الخضوع لقراراته.
إننا ندعو كلّ الحركات الإسلاميّة إلى التّعبير عن رفضها لهذا المشروع، لما فيه من إساءة إلى عنوان الخلافة الإسلاميّة وصورة الإسلام المشرقة، كدين للمحبة والرحمة والانفتاح.
وإلى فلسطين، حيث تستمر معاناة الشعب الفلسطيني، مع تصاعد الغارات الوحشيّة المستمرة، والقتل، والاعتقال، والجرائم المباشرة التي يرتكبها العدو والمستوطنون، وآخرها التمثيل المروع بالفتى الفلسطيني في القدس، بذريعة مقتل المستوطنين الثلاثة، الذين لم يعرف حتى الآن من قتلهم، ولأية أسباب.
إن هذا الواقع يستدعي من الجميع الوقوف مع هذا الشعب الصّابر، وشدّ أزره في مواجهة هذا العدو المتغطرس. ونحن في الوقت الذي نعتز بالمقاومين في فلسطين، الذين يواجهون العدو بمنطقه، ويتصدون لاعتداءاته بإمكاناتهم المتواضعة، ندعو الفصائل الفلسطينيَّة إلى الوحدة، وعدم السّماح للعدو الصهيوني بالعبث بما أنجز في هذا المجال، والذي أدى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنيّة، وساهم في تثبيت الأرض، وتوفير فرص الصمود والمقاومة للشعب الفلسطيني، لمواجهة العدو ومخططاته. ولا بدَّ في أجواء هذا الشهر المبارك من التذكير بالقاعدة القرآنية التي ينبغي أن تحكمنا في هذا الشهر: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا}، والالتفات إلى حديث رسول الله(ص): “صوموا تصحوا”.. فالصّوم لصحَّة الإنسان، لا لإرباك المعدة، وزيادة الوزن، وإرهاق الجسد.. أجسادكم أمانة في أعناقكم، ومن حقّ الله عليكم وأنتم في شهره، أن تؤدوا إليه الأمانة، فلا تثقلوا أنفسكم بما يمنعكم من القيام بمسؤوليات هذا الشّهر، من الدّعاء، وقراءة القرآن، والصّلاة، والذكر، والاستغفار، وإحياء الليالي بالعبادة، وصلة الرحم، وغيرها من الأعمال.-انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان: ليتواضع الموارنة لبعضهم البعض
ويتفقوا على انتخاب رئيس جديد

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
ورأى سماحته ان بلادنا العربية تفتقد الى عمل ينقذ الناس من الفتن، فالشعب العراقي يعيش التقاتل والفتن فالعراق مهدد بالتقسيم مما يحتم ان يتحرك العرب والمسلمون والمسيحيون والاكراد لحفظ ارض وخيرات العراق فيحفظوا وحدة العراق ارضا وشعبا ومؤسسات ، وعلى العراقيين ان يتواضعوا لبعضهم البعض ويتشاوروا ويتحاوروا ويعملوا لما فيه حفظ العراق.
وطالب سماحته السوريين بالعمل لحفظ سوريا وتعميم المصالحات في المناطق فيكون السوريون يدا واحدة عاملين لوحدة واستقرار وامن سوريا لتبقى في خدمة شعبها.
وطالب سماحته اللبنانيين بحفظ وطنهم من الفتن والمؤامرات والتكفريين فيبادر السياسيون الى انتخاب رئيس جمهورية يقود سفينة الوطن الى شاطئ السلامة، فيتواضع الموارنة لبعضهم البعض ولا يكونوا اعداء على الارض انما يتعاونوا على البر  والتقوى ويتفقوا على انتخاب رئيس جديد للجمهورية حتى لا يكون لبنان اكلة سهلة امام اعداء لبنان الذي نريده ان يظل بلد المحبة والعيش المشترك والخير والتعاون وعلينا كلبنانيين ان نحمي لبنان من اسرائيل التي تتربص الفرص لضرب وحدة لبنان وعيشه المشترك وعلى اللبنانيين ان يحفظوا لبنان ليظل وطنهم الذي يحتضنهم ويحميهم ويكونوا في خدمتهم.-انتهى-
——-

بصبوص تسلم درعا تذكارية من طربيه

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام قبل ظهر اليوم 04/07/2014 رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه والأمين العام لإتحاد المصارف العربية الأستاذ وسام فتّوح، في زيارةٍ نوّها خلالها بالجهد الذي تبذله قوى الأمن الداخلي وسائر الأجهزة الأمنية في سبيل حفظ الأمن وتوطيد النظام ومكافحة الإرهاب، مهنئان بحلول شهر رمضان المبارك.
وفي ختام الزيارة قدّم الدكتور طربيه للواء بصبوص درعاً تذكارية عربون محبة وتقدير.-انتهى-
——-

أحمد قبلان: لمواجهة ما نشهده من حالات وحركات تكفير وإرهاب
 لم يعرف لبنان ولا المنطقة مثيلاً لها

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة ابتدأ قسمها السياسي بالقول: “دين الله في شهر الله يفترض عليك أن تواسي أخاك بمالك، فلا يجوع وأنت شبعان، ولا يطرد عن باب المستشفيات وأنت قادر على الدفع عنه، بل يجب أن تنصره بالموقف، وفي مواجهة السياسات الاجتماعية الظالمة، في بلد تحولت فيه السياسة إلى مغنم وترف ووسيلة ابتزاز واحتكار، المطلوب اليوم أن نتضامن مالياً واجتماعياً وأخلاقياً وأن نكون قوة وقدرة جماعية، تمنع الظلم الاجتماعي والاستبداد السياسي، وتحول دون التمادي باحتكار السوق والسلطة، فليس مقبولاً أن توزّع الكهرباء على المناطق على طريقة ابن الست وابن الجارية، وليس مقبولاً أن تتحول الضريبة والرسوم إلى مارد نهم يأكل الفقير وينهش حقه، بل ليس مقبولاً أن تتحول الدولة إلى عدو للمواطن ولا يمكن القبول بمشروع سياسي دون ضامن اجتماعي، فمفهوم السلطة هو عطاء مقابل عطاء، فلا معنى لأن نقبل احتكار السلطة ومن ثم إدارتها بعقلية الغنائم، المطلوب دولة مواطن لا مواطن دولة، المطلوب أن تُجيّر الأجهزة الأمنية والإدارات والمؤسسات العامة لخدمة المواطن، وليس من أجل الإمارات المملوكة من أهل السلطة.
وأشار سماحته إلى:”أننا نعتقد أن اجتياح الجريمة هو نتيجة طبيعية لاجتياح الجوع والفقر والبطالة، والمطلوب دولة بحجم الأزمة الاجتماعية لا السياسية، لأن الجوع والفقر يكاد يحوّل هذا البلد إلى مقتل لناسه، لأن اللعب السياسي هو الذي أوصلنا إلى هذا الحد من الانتحار الاجتماعي”.
وتابع سماحته:”بصراحة نريد صفقة سياسية تنهي ظاهرة الأزمة الوطنية، بقراءة اجتماعية سياسية وإلا فإن الخيار السياسي دون الاجتماعي هو المسؤول عن أزمتنا اليوم وبالأمس وغداً. بهذا السياق، تأتي مطالبتنا برئيس جمهورية وطني، وعمل حكومي متضامن، وبرلمان يملك قدرة على الرقابة والمحاسبة والحسم، وإلا فإن البلاد تعيش لحظة مفصلية من الانهيار، وسط اضطراب منطقتنا، وتحوّل الاختلاف المذهبي إلى خلاف على الهوية والوجود، بتغذية نفطية، ومشروع أمريكي إسرائيلي استطاع أن يعيد العرب إلى حرب داحس والغبراء، وما حصل في العراق ويحصل في سوريا وليبيا ومصر واليمن، سيغرق المنطقة بأكملها إن لم يتوقف اللاعب الإقليمي عن لعبة الانتحار”.
وأضاف المفتي قبلان: “لا نزال نراهن على تماسك اللبنانيين، مؤكدين على أن الشراكة والوحدة فيما بينهم هما المدخل الصحيح لمواجهة ما نشهده من حالات وحركات تكفير وإرهاب، لم يعرف لبنان ولا المنطقة مثيلاً لها، لا في السابق ولا في الحاضر، ولن يكون لها أي أثر في المستقبل، إذا ما التزم اللبنانيون ثوابتهم، وأصروا على صيغة العيش المشترك ووحدة مآلهم ومصيرهم. من هنا، نحن نجدد دعوتنا إلى جميع اللبنانيين، وبخاصة القيادات المسؤولة، للعمل من أجل حفظ هذا البلد، وتجيير كافة الإمكانات الوطنية، ووضعها في خدمة إلتئام شمل اللبنانيين، ووقف صراعاتهم ونزاعاتهم السياسية والطائفية والمذهبية، كي نجنّب لبنان الدخول فيما يخطط له وللمنطقة من مشاريع تفتيتية وتقسيمية لم تعد خافية على أحد”.
وأسف سماحته إلى:”أن ما يجري في المنطقة وما تمر به من مخاضات صعبة وأوضاع خارج نطاق المعقول والمألوف والمقبول، يدلل على أن المشهد خطير، ويتطلب حراكاً استثنائياً، ومواقف تتجاوز كل المصالح الخاصة والفئوية، لأن الرابح من كل ما يجري في لبنان وسوريا والعراق هو الكيان الصهيوني، الذي يغتصب الأرض ويقتل الأطفال، فيما العرب، كل العرب، قد تناسوا فلسطين، بعدما أصبح لكل دولة عربية وإسلامية فلسطينها”.
وأكد سماحته أننا نعيش مأساة حقيقية وخاصة في لبنان، هذا البلد الذي بني على أساس الوحدة والشراكة، سيستمر وسيبقى رغم كل التهديدات والتهويلات والترّهات التي نسمعها من حين إلى آخر، وسيواجه أبناؤه كل ظواهر التطرف والتعصب، وكل ما يحكى ويشاع عن إقامة إمارات وأقاليم داعشية، لا علاقة للإسلام بها ولا للمسلمين، بل هي عوارض خبيثة ستواجه بكل شدة وحزم، وسيرفضها كل مسلم، وكل مسيحي، وكل من يؤمن بأن العروبة هي الضامن الوحيد لأمن وسلام واستقرار المنطقة.
وناشد سماحته القيادات السياسية في لبنان بأن تبادر إلى مصالحات وطنية، نحن اليوم بأمس الحاجة إليها، وأن تخرج من خصوماتها وصراعاتها ونزاعاتها التي لا معنى لها ولا مبرر، سيما وأننا أمام منعطفات خطيرة لا يمكن أن تواجه من فريق في لبنان دون آخر.
وختم سماحته بالقول:”إن المطلوب، ونحن في رحاب هذا الشهر المبارك، أن نتصالح، وأن نتسامح، وأن نفكر معاً وطنياً وإنسانياً وأخلاقياً، وأن نعمل معاً من أجل حماية هذا الوطن وقيام دولته القوية والقادرة والعادلة”.-انتهى-
——-
منظمة العمل الدولية عينت اللبنانية ليلى عازوري في هيئة الخبراء
 
(أ.ل) – عينت لجنة إدارة منظمة العمل الدولية اللبنانية الدكتورة ليلى عازوري عضو في هيئة الخبراء التابعة لمنظمة العمل الدولية والمكلفة بمتابعة تطبيق الاتفاقيات وتوصياتها̸ مقرراتها٬ وذلك لكي تتبوأ أحد المناصب الشاغرة في لجنة الخبراء هذه لمدة ثلاث سنوات.
والدكتورة عازوري حائزة على شهادة دكتوراه في الحقوق وهي أستاذة محاضرة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية منذ العام 1976. وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة في العالم العربي؛ كما هي عضو المكتب التنفيذي التابع للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وعضو اللجنة القانونية في الهيئة ورئيسة اللجنة اللبنانية المكلفة برفع التقارير الدورية إلى لجنة إلغاء أشكال التمييز ضد المرأة في الأمم المتحدة حول مدى تطبيق لبنان لإتفاقية إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة.
وساهمت عازوري بصفتها خبيرة في سلسلة من الدراسات التي وضعتها منظمة المرأة العربية (منظمة خاصة حكومية منبثقة عن جامعة الدول العربية وتعمل على تعزيز التعاون بين الدول العربية بهدف تحسين وضع المرأة في المجتمع ودورها).-انتهى-
——-

جعجع عرض مع السفير الدنماركي التطورات
وأوضاع اللاجئين السوريين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب السفير الدنماركي في لبنان رولف هولمبو، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات بيار بو عاصي. وجرى عرض التطورات السياسية العامة في لبنان والمنطقة فضلاً عن أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان.-انتهى-
——
منقارة: نُصرة فلسطين في وجه الاحتلال الصهيوني واجب شرعي
 
(أ.ل) – أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة أن نصرة أهلنا في فلسطين المحتلة في وجه العدو الإسرائيلي واجب شرعي مُلّح لأن الموقف العربي والإسلامي الحاسم من شأنه تطوير الموقف الفلسطيني المقاوم والموحد نحو تحقيق انتفاضته المباركة كما أن التخاذل سوف يؤدي بالكيان الصهيوني للتفرد بالفلسطينيين والإمعان بكل الأعمال الإجرامية لا سيما في “غزة هاشم” المجاهدة والأبية والعصية على آلة الحرب الصهيونية .
وأضاف فضيلته أمام الجدل العقيم حول ما يُعلن هنا وهناك من خلافة وإمارات في الوقت الذي تستباح فيه فلسطين وتستقر الجبهة الصهيونية الداخلية وتعم الفوضى والعنف ساحات العرب والمسلمين نقول لا مشكلة مع المصطلحات إنما فيما تؤدي اليه فإذا كانت المسميات تؤدي الى الأمن والسلام ووحدة كلمة المسلمين على الحق ونصرة المظلومين والمستضعفين وإقامة العدل بين الناس دون تفرقة أو تمييز وفقاً لشريعتنا السمحاء وتقيم لكرامة الإنسان وزناً فهذا حاجة الناس ومبتغى الشرع ، لكن ما يحصل على ارض الواقع معاكس تماماً يؤجج نار الفتنة في كل حيثية منه ونكرر اليوم وغداً وفي كل وقت أن فلسطين هي البوصلة والمقياس وما دونها تأكيد لضياع الوجه الجهادية وخدمة مجانية لأعداء الأمة .
وفي سياق الوضع اللبناني دعا فضيلته الأجهزة الأمنية الى تكثيف التعاون من اجل تحقيق القدر الأكبر من الأمن الاستباقي كما حصل مؤخراً بإفشال العديد من الأعمال الارهابية، لافتاً الى ضرورة الاتفاق السياسي لإنجاز الاستحقاق الرئاسي مقدمة لحوار لبناني بناء يستطيع تجنيب لبنان المزيد من التداعيات الناجمة عما يحصل في الإقليم مطالباً العرب والمسلمين بوضع استراتيجية تستطيع وقف النزف الكبير الحاصل في سوريا والذي ينتج عنه المزيد من المآسي ويلحق الضرر الفادح بقضايا العرب والمسلمين وفي طليعتها القضية المركزية فلسطين.-انتهى-
——
جبهة العمل: لإصدار فتاوى واضحة بارزة وصريحة في تبيان فساد وبطلان
ما يقوم به تنظيم داعش وبعض المجموعات المشبوهة من أفعال وأقوال منكرة

(أ.ل) – أعربت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “عن تخوفها وقلقها الشديدين من الأحداث الأليمة الجارية في العراق الشقيق وفي المنطقة بشكل عام”، وأكدت على “أنّ الكيانات الطائفية والمذهبية والعرقية المصطنعة ستسقط أمام وعي الشعوب وإدراكها لحجم المؤامرة الصهيونية الأمريكية الهادفة إلى إخضاع الأمة وتركيعها ونهب وسرقة خيراتها وثرواتها ونفطها وماءها”.
ودعت الجبهة على لسان عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو “الشعب العراقي إلى الوحدة والتعاون فيما بين كافة أطيافه، وإلى توحيد صفه وجهوده وحشد طاقاته وإمكاناته لمواجهة الفتنة الطائفية والمذهبية القادمة، وكسر شوكتها قبل استفحالها وتمددها، وإلى نبذ الإرهاب والتطرف والخروج على إجماع الأمة المُجمعة على وجوب قتال دولة إسرائيل الغاصبة وتحرير القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك من رجس وبراثن المحتلين الصهاينة الغاصبين”، وأكد الشيخ توتيو “ضرورة العمل على وحدة الأمة ورفض الفتنة وتوحيد الجهود وتبيان وإبراز الأحكام الشرعية المبنية والقائمة على مصادر التشريع الإسلامي”.
وأخيراً طالبت الجبهة “العلماء المسلمين المخلصين والحركات الإسلامية الصادقة والمخلصة والدعاة العاملين للقيام بمسؤولياتهم الشرعية ودورهم الحقيقي الرائد، وإلى إصدار فتوى إسلامية جامعة تحرّم القتل والدمار والخراب وسفك الدماء، وتحرّم المتاجرة باسم الدين من قبل بعض المجموعات المشبوهة التي شوّهت للأسف الشديد صورة الإسلام الحنيف، وكذلك لإصدار فتوى واضحة بارزة وصريحة تبيّن فيها فساد وبطلان ما يقوم به تنظيم «داعش» وبعض المجموعات  المشبوهة من أفعال وأقوال وتصرفات وأساليب منكرة وشاذة وباطلة لا تمت إلى الإسلام بصلة لا من قريب ولا من بعيد”.-انتهى-
——-
حبلي: نعيش بين إرهاب إسرائيل وخطر التكفيريين

(أ.ل) – رأى إمام مسجد سيدنا ابراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي ان “اعلان ما يسمى بلواء أحرار السنة عن إستهداف الكنائس والحديث عن الإمارة المزعومة ما هو الا تأكيد على حجم مخططات الإجرام الإرهابية لتنظيم “داعش” ومشتقاته من النصرة وغيرها، والتي تعتبر قمة الخطر الذي يتهدد اللبنانيين على اختلاف إنتماءاتهم وطوائفهم. ودعا الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة الى الوقوف سداً منيعا امام موجة الإرهاب التي تجتاح لبنان لأنها لن توفر أحداً، مشيرا الى ان “المشهد الماثل امامنا سواء في سوريا او العراق، وما يحصل في طرابلس فهو تعبير واضح وصريح عن عقلية وفكر الإجرام الذي تحاول هذه الجهات التكفيرية إستحضارها الى لبنان تحت ذريعة نصرة أهل السنة، وهم براء من هذه الفئة الشاذة عن الإسلام ونهجه وأسلوبه، وهذا ما يستدعي وقفة المشايخ والعلماء من أهل السنة للتصدي لمن يحاول ان يرهب الناس بإسمهم”.
من جهة ثانية إستنكر الشيخ حبلي الجرائم الصهيونية الأخيرة وجريمة قتل الفتى محمد أبو خضير واعتبر ان ذلك يشكل تأكيداً على العقلية الدموية للعدو الصهيوني، وبالتالي لا فرق بين عقلية الإرهاب والتكفير وجرائم إسرائيل، فنحن بتنا نعيش بين إرهاب إسرائيل من جهة وخطر التكفيريين من جهة ثانية وهما متشابهين في المضمون.-انتهى-

——-

صفي الدين: نحذّر من الخطر الداهم
ولتحمّل المسؤولية التي تقتضي مواجهته بمسؤولية

(أ.ل) – دعا رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين جميع اللبنانيين أن يقفوا الى جانب الأجهزة الأمنية التي تعمل بجد ونشاط في ملاحقة الإرهابيين التكفيرين لأنّ هدفهم هو تخريب البلد وإنهاء ما بقي فيه من وحدة وتماسك. وحذّر من الخطر الداهم داعيًا الى تحمّل المسؤولية التي تقتضي مواجهته بمسؤولية وبوحدة وبسياسة أولويات واضحة وليس بسياسة استنكاف واستياء وحرص على مصالح شخصية لا يعرف البعض لها حدًا.
كلام السيد هاشم صفي الدين جاء خلال رعايته حفل افتتاح مسجد مجمع السيدة خديجة الكبرى(ع) في المصيطبة – بيروت التابع لجمعية الباقيات الصالحات الذي افتتحته في أجواء شهر رمضان المبارك، والذي يضم الى المسجد، ناديًا حسينيًا وقاعات للمحاضرات والأنشطة، ومعاهد ثقافية للأخوة والأخوات، حضر الافتتاح مسؤول منطقة بيروت في حزب الله السيد حسين فضل الله، النائبان السابقان محمد برجاوي وأمين شري، وحشد من السادة العلماء وفعاليات إجتماعية ومخاتير بيروت وأهالي المنطقة، وبعد قص الشريط وتلاوة القرآن قدّمت فرقة كشفية باقة من التواشيح الدينية.
وعن ظاهرة الجماعات الإرهابية التكفيرية شدد السيد صفي الدين على أنّ الذي يقدمه هؤلاء هو الخراب ولم يدخلوا بلدًا إلا وعاثوا فيه خرابًا وفسادًا، ولم يرفعوا رايةً في مدينة أو منطقة في عالمنا العربي والاسلامي إلا وخلفوا وراءهم الدمار والقتل والمآسي، متسائلاً هل هذا هو الاسلام الذي يُقدَّم على أنه إسلام محمد بن عبد الله(ص)؟ مؤكدًا أنّ هذا المشروع المشبوه الذي يحمل راية الاسلام ظاهرًا تحركه أجهزة استخبارات عالمية واقليمية وهدفه واحد وهو القضاء على ما بقي من من قوة ووحدة وتماسك في أمتنا وهذه الحالة الجنونبة تريد أن تدمر كل بلداننا الاسلامية والعربية وتفتيتها.
وفي نهاية البرنامج أدّى إمام المسجد الشيخ أحمد جابر صلاة المغرب جماعةً، ليتناول بعدها المصلّون إفطارهم.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 4/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 30 /6 /2014 ولغاية 4 /7/ 2014، ما بين الساعة 8،00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 1/7/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيوم السيمان.
——-
مسيرات في المدن الأميركية تندد بالعدوان الاسرائيلي
وتطالب بالحماية الدولية للفلسطينيين

(أ.ل) – صدر عن مكتب الاعلام دائرة شؤون المغتربين في رام الله بياناً جاء كالآتي:
في إطار فعاليات العام 2014 السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر من العام الماضي، وردا على انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وسياسة العقوبات الجماعية المفروضة على افلسطينيين عقب مقتل المستوطنين الثلاث…. وردا على اطلاق حكومة اسرائيل العنان لجيش الاحتلال الصهيوني وقطعان المستوطنين الفاشيست للتنكيل بالشعب الفلسطيني وقتل اطفاله وهدم بيوته واعتقال احراره… تنطلق ابتداءا من يوم غد السبت مظاهرات ستعم كافة المدن الأميركية الكبرى تدعو المجتمع الدولي والامم المتحدة للتدخل وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين تحت الاحتلال من اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين الأسرائيليين.
وقال منسق تحالف مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الدكتور سنان شقديح أنه يتوقع حضورا جماهيريا كبيرا على ضوء مشاركة عشرات المنظمات في الدعوة للمظاهرات، وأضاف ان المسيرات ستمر من امام الصحف ووسائل الأعلام الرئيسية لتطالب بتغطية متوازنة للصراع ولتفرض على الصحف المركزية تغطية النشاطات المؤيدة لفلسطين كونها تدعي دائما انها لم تلحظها .
ووجهت الدعوة للمسيرات من قبل تحالف مقاطعة اسرائيل والمنظمات الطلابية الفلسطينية، والمنظمات الأميركية المسيحية واليهودية المؤيدة للسلام القائم على العدل ومنظمات الجالية الفلسطينية.
وستكون احدى المسيرات امام البيت الأبيض في واشنطن واخرى امام مقر الأمم المتحدة في نيويورك ومدن اخرى منها شيكاغو، دنفر، شاريلوت ونيو مكسيكو.
ودعا بيان موحد للمنظمات الداعية للمشاركة في هذه المسيرات لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الة الحرب الصهيونية حيث تقوم حكومة اسرائيل وبمشاركة المستوطنين بقتل وحرق اطفال وشباب عزل وهدم بيوتهم في جميع انحاء الضفة والقدس وبقصف غزة باحدث الطائرات الحربية الاميركية الصنع.
وقال البيان الموحد الصادر عن هذه المنظمات ان اسرائيل لا تلتزم باي اتفاقيات دولية لحماية البشر خلال الحرب وتتستبيح المدن والقرى والمخيمات وسط صمت دولي.
وتطالب التظاهرات بان تنسحب جميع القوات الاسرائيلية مع مستوطنيها خارج العاصمة الفلسطينية وحدود الدولة الفلسطينية المحتلة عام 1967 واطلاق سراح كافة الاسرى الفلسطينين دون قيد او شرط والتوقف فورا عن اعتقال وقتل وحرق الأطفال وهدم البيوت. كما تطالب المنظمات التي دعت الى هذه المسيرات بالحماية الدولية للشعب الفلسطيني فيما ناشدت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية بتوقيع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمحكمة الدولية لمحاكمة مرتكبي الجرائم من جنود وقادة الجيش الأسرائيلي وقطعان المستوطنين. وعلى أساس النداء الموحد للخروج بهذه المسيرات يجري توجيه الدعوات للمشاركة في المسيرات عبر وسائل الأتصال الأجتماعي في عدد من المدن الاميركية وبما لا يقل عن عشرين مدينة ، من أبرزها واشنطن ، أمام البيت الابيض ، نيويورك أمام مبنى الامم المتحدة ،  كليفلاند ، فورت لوديرديل فلوريدا ، بريتش كولومبيا ، شيكاغو ، اوماها نبراسكا ، كولورادو ونيو مكسيكو وغيرها.-انتهى-
——
مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة
التحديثات من الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

(أ.ل) – القاهرة، – تعتبر التوقعات العالمية المبكرة لإنتاج محصول القمح فى 2014 مبشرة. ويشير أول توقع لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) لإنتاج محصول القمح لعام 2014 إلى بلوغه 704 مليون طن، وبالنسبة لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا يقدر الإنتاج بـ 49 مليون طن مقارنةً بـ 47.1 مليون طن فى 2013.
وقد أسفرت الزيادة العالمية والإقليمية المتوقعة لإنتاج الحبوب فى 2013 عن أسعار معقولة، والتي بدورها تدعم الانتفاع والتجارة فى 2013/2014 وتساعد على سد النقص فى المخزونات العالمية.  وتقترب نسبة المخزون الإقليمي الممكن استخدامه من النسبة العالمية، حيث يحوز إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا حوالى 20 في المائة من نسبة المخزون العالمي القابل للاستخدام، مع تباينات بين البلدان الأعضاء بسبب سياسات الشراء الحكومية لما بعد أزمة الغذاء فى 2008.
الاعتماد الإقليمي على الاستيراد: المخزونات الاستراتيجية تلقى الضوء على اهتمامات الأمن الغذائي
مصر لاتزال أكبر مستورد للقمح فى العالم. وطبقاً لذلك فان الاحتياجات الاستيرادية من الحبوب فى السنة التسويقية الحالية 2013/2014 (يوليو/يونيو) يتوقع لها حوالى 6.61 مليون طن أي أكبر من العام الماضي بنسبة حوالى 20 في المائة وما يقرب من 3 في المائة أعلى من معدل الخمس سنوات السابقة نتيجة الانخفاض فى المخزونات الاستراتيجية. وقد قدرت نسبة التضخم فى الأغذية والمشروبات فى أبريل 2014 بـ 17.52 فى المئة. ويستمر عدم استقرار الجنيه المصري فى التأثير على أسعار الغذاء فى الأسواق المصرية. ومن المحتمل أن يسهم تخفيض الدعم المتوقع على الوقود والغاز والغذاء فى حدوث زيادة فى أسعار الغذاء المحلية بالإضافة إلى زيادة موسمية سنوية فى شهر رمضان (يوليو).
وتعد المملكة العربية السعودية ثاني أكبر مستورد للحبوب، فاحتياجاتها الإستيرادية فى 2013/2014 (يوليو/يونيو) من المتوقع أن تصل إلى 14.3 مليون طن، حوالى 5 في المائة اقل من العام السابق ولكنها فوق المعدل بكثير.
وبالمثل، ستظل واردات القمح أيضاً مرتفعة عند حوالى 3 مليون طن، اذا ما بقيت مستويات الطلب الحالية وتوسيع استخدام القمح كعلف للحيوانات بديلا للشعير والذرة الصفراء.
تبلغ توقعات واردات إيران من الحبوب حوالى 11 مليون طن فى 2013/2014 (أبريل/مارس) مكونة من الذرة (4 مليون طن) والقمح (4 مليون طن) والأرز (1.5 مليون طن) والشعير (1.2مليون طن)، وهى أقل بحوالي 25 في المائة من المستويات المرتفعة للعام الماضي ولكنها ظلت أعلى بنسبة 8 في المائة من معدل الخمس سنوات الماضية. تبلغ توقعات واردات القمح حوالى 4 مليون طن وهى أقل بنسبة الثلث عن العام الماضي، وترجع أساساً إلى المخزونات المرتفعة عقب أحجام الشراء الكبيرة فى 2012. وقد استمرت أجهزة شراء الحبوب للدولة الإيرانية فى بناء مخزوناتها الاستراتيجية فى ضوء الاهتمام بالأمن الغذائي المحلى. وتشير أحدث المعلومات الرسمية المتاحة إلى ان مؤشر تضخم أسعار الأغذية المشروبات لم يتغير مقارنة بالشهر السابق حيث كان 38.7 في المائة أعلى من الإثني عشر شهراً السابقة، ويرجع ذلك أساساً إلى المقاطعات الدولية وتدهور العملة وأزمات الغذاء المحلية مثل التهافت على لحوم الدواجن.
تقدر واردات القمح فى الأردن  بـ 800000 طن، وهى تقريباً عند نفس معدل الخمس سنوات الماضية والتي تغيرت فيها سياسة المخزونات الاستراتيجية المرتفعة. وعقب اضطرابات الأسعار فى 2007/2008، زادت الأردن من مخزونها الاستراتيجي من القمح من 3 إلى 10 أشهر تحسباً من الزيادات المستقبلية فى أسعار الأغذية. وبالرغم من العجز فى الميزانية والوجود المتزايد للاجئين السوريين والعراقيين، فإن خبز القمح قد استمر دعمه كليةً مع سعر الخبز المثبت على 0.22دولار أمريكى لكل كيلوجرام حيث يتم تزويد الخبازين بالدقيق المدعم.
فى العراق تقدر توقعات الاحتياجات من واردات الحبوب فى السنة التسويقية (يوليو/يونيو) 2013/2014 بـ 4.4 مليون طن تشمل 2.8 مليون طن من القمح و 3.1 مليون طن من الأرز. وقد استورد العراق كميات كبير من الواردات بهدف الاحتفاظ بإمدادات ثلاثة إلى ستة شهور من القمح فى مخزوناته الغذائية، وكذلك تعهده بإمداد كل مواطن عراقي بتسعة كيلوجرامات من الدقيق المدعم كل شهر. ظلت أسعار الحبوب مستقرة مقارنة مع الشهر الماضي. وقد استمرت وزارة التجارة العراقية، من خلال النظام العام لتوزيع الغذاء، فى دعم السلع الغذائية الأساسية المستقرة (منظومة الأرز، دقيق القمح، الزيت النباتي، السكر، ألبان الأطفال). ستؤثر القلاقل المدنية التى اندلعت فى المحافظات المختلفة على إتاحة الغذاء فى الشهور القادمة وكذلك ستؤثر على الانتاج الزراعي فى محافظات ديالى وصلاح الدين. وينتشر ارتفاع الأسعار فى الأسواق المحلية جراء المخاوف من استمرار النزاع والعنف المحلى.
المغرب من بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض، حيث يتذبذب الإنتاج الزراعي من سنة لأخرى نتيجة اختلافات سقوط الأمطار. وتقدر توقعات واردات المغرب من الحبوب فى 2013/2014 بحوالي 4.7 مليون طن، أي أقل بـ 22 في المائة عنها فى 2012/2013 نتيجة زيادة الإنتاج، وتمثل واردات القمح 2 مليون طن من هذا الإجمالي. توفر بلدان الاتحاد الأوربي والبحر الأسود معظم الكميات الموردة من القمح (اللين) بينما تمثل كندا المورد التقليدي للقمح الصلد. ووصل التضخم فى أسعار الأغذية إلى 0.7فى المائة خلال الإثني عشر شهراً الماضية. بالرغم من نسبة اعتماد الدولة المرتفعة على الواردات، فإن تأثير تغيرات الأسعار الدولية على الأسعار المحلية تتلطف بدعم الحكومة لأكثر من مليون طن من “الدقيق الوطني” وهو قمح شائع ذا مواصفات محددة يستخدم لعمل الدقيق للمستهلكين ذوى الدخل المنخفض.
النزاعات المحتدمة: توفر الغذاء وإمكانية الحصول عليه
سوريا  تعتمد طبيعياً إلى حد كبير على الواردات الغذائية التى تتصاعد إلى حوالى نصف إجمالي الاستهلاك المحلى. ومن المتوقع أن تزيد الاحتياجات الاستيرادية من الحبوب مقارنة بالسنة الماضية. وتقدر احتياجات الواردات من القمح فى 2013/2014 (يوليو/يونيو) بحوالي 1.47 مليون طن منهم 1 مليون طن يتم استيرادهم تجارياً. وقد زادت بحدة أسعار الخبز والحبوب، وهى المكونات الأساسية الدائمة للوجبات المحلية، مع نسبة التضخم السنوي بحوالي 64 فى المئة.
ومنذ بداية النزاع، إرتفعت أسعار السلع الغذائية الرئيسية إلى حد كبير سواء في القيمة الإسمية أو الحقيقية. كما تضاعف تقريباً معدل الأسعار الشهري لدقيق القمح بالعملة المحلية منذ عام 2011 فى العديد من المواقع. فقد تضاعفت أسعار الأرز والزيت تقريباً بينما ارتفعت أسعار السكر بـ 65 فى المئة عما كانت عليه فى 2011. وظل مؤشر ارتفاع أسعار السلع الغذائية عالياً. ويبلغ سعر دقيق القمح الآن بالدولار الأمريكي ضعف ما كان عليه تقريباً مستوى الأسعار عام 2011، كما أن أسعار الأرز والزيت النباتي هي أعلى بنسبة 25 فى المئة.
اليمن تعتمد إلى حد كبير على الواردات من الأسواق الدولية لتلبى احتياجات الاستهلاك المحلية من القمح، وهو عنصر الغذاء الرئيسي. ويبلغ الاعتماد على واردات القمح حوالى 95 فى المئة فى الخمس سنوات الماضية وهو معدل 2.7 مليون طن كل سنة. ويستورد القمح تجارياً للاستهلاك المحلى الإجمالي المقدر بحوالي  2.86 مليون طن. ونتيجة لذلك فان البلد معرض بصورة كبيرة لزيادات أسعار السلع الدولية. وتقدر احتياجات الاستيراد من الحبوب فى السنة التسويقية 2014 (يناير/ديسمبر) بـ 3.6 مليون طن. والقمح هو العنصر الأساسي الذى يتم استيراده (حوالى 2.8 مليون طن)، وتتساوى التوقعات تقريباً لكل من الأرز والذرة عند حوالى 400000 طن.
أثر التدهور المستمر للعملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي بصورة سلبية حادة على القيمة الإجمالية لفاتورة الواردات الغذائية. وقد تقلصت قدرة الدولة على الاستيراد أيضاً نتيجة تسجيل مستويات قليلة من الاحتفاظ باحتياطيات التبادل الأجنبي. ويستقر معدل أسعار التجزئة للقمح ودقيق القمح عموما فى أسواق معينة بناء على أسس شهرية مع اختلافات موسمية. وهناك اختلافات إقليمية كبيرة فى اسعار التجزئة الموجودة اعتماداً على اختلاف الجودة وتكاليف النقل والمسافات لموانئ الدخول.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 4/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ  4 /7 /2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 17،00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6،00 والساعة 24،00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
——-

 
هيئة ادارية جديدة للجمعية الخيرية الكاثوليكية في زحلة

(أ.ل) – عقدت الهيئة العامة للجمعية الخيرية الكاثوليكية جمعية عمومية في مطرانية سيدة النجاة في زحلة بهدف انتخاب هيئة ادارية جديدة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. ترأس الإجتماع راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الذي افتتح الجلسة بكلمة توجه فيها بالشكر للهيئة الإدارية النتهية مدة ولايتها فقال ” الجمعية الخيرية الكاثوليكية زحلة ولمطرانية سيدة النجاة، تحملون ارثاً عمره 130 عاماً من العمل الخيري ومساعدة الفقراء، وانتم تحملتم مسؤولية حماية هذا الإرث وتطويره، هذا الإرث الذي تسلمناه من الاباء والأجداد، وكلما كنا امينين على هذا الإرث نكون امينين لمدينة زحلة ولمسيحيتنا. اتوجه بالشكر العميق للأستاذ عزيز ابو زيد وكل اعضاء الهيئة الإدارية الذين خدموا في السنوات الماضية وعملوا على إعلاء شأن الجمعية الخيرية”
وبعد كلمة المطران درويش جرت عملية انتخاب تسعة اعضاء جدد للهيئة الإدارية وقد فاز بنتيجتها كل من السيدات السادة : كابي بريدي، زينا العموري، وسيم رياشي، سامر كبوشي،  ريما ابو رجيلي طعمة، باسكال نمير، فوزي قادري، جانيت ايوب وجورجيت التن.
وبعد الإنتخاب كانت كلمة للمطران درويش هنأ فيها الهيئة الجديدة متمنياً لها التوفيق وطلب منها العمل على وضع استراتيجية عمل لتفيل دور الجمعية.
وكانت كلمة للرئيس السابق للهية الإدارية الأستاذ عزيز ابو زيد قال فيها :” أبارك للهيئة الإدارية الجديدة وأطلب من كل الأعضاء السابقين التعاون معها لأن الجمعية استمرارية وليست ملكاً لأفراد. أشكلا الله على النعمة والقوة التي اعطاني اياها طوال فترة تسلمي المسؤولية، كما اشكر سيادة المطران عصام يوحنا درويش على محبته للجميع، وأشكر الهيئة الإدارية السابقة التي عملت معها لتحويل الجمعية الى مؤسسة، أشكر الهيئة العامة على دعمها ومحبتها، واتمنى للهيئة الإدارية الجديدة التوفيق والنجاح، وسنبقى الى جانبها لتقديم كل الدعم.
وبعد الجمعية العمومية اجتمعت الهيئة الإدارية الجديدة برئاسة المطران درويش وجرى توزيع المهام على الشكل التالي:
– المطران عصام يوحنا درويش (رئيساً أعلى للجمعية) – السيد كابي بريدي (رئيساً) – النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم (مرشداً روحياً) – المهندس وسيم رياشي (نائباً للرئيس لشؤون العلاقات الإجتماعية) – الأستاذ باسكال نمير (نائباً للرئيس للعلاقات القانونية) – الآنسة زينا عموري (امينة السر) –  السيدة ريما ابو رجيلي طعمة (امينة الصندوق) – السيد سامر كبوشي (مسؤول اعلامي ونشاطات) – د. جانيت ايوب (مسؤولة العلاقات العامة والثقافية) – السيد فوزي قادري (مستشار) – الآنسة جورجيت التن (مستشارة). وجرت عملية التسلم والتسليم بين الهيئة الإدارية القديمة والجديدة.-انتهى-
——
رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت في حفل تخرّج المدرسة الأهلية 2014:
“سيروا لتكتشفوا!”

(أ.ل) – أحيت المدرسة الأهلية  في بيروت حفل تخرّج دفعة العام 2014 في حرم المدرسة في وسط بيروت في حضور رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور بيتر دورمان وأعضاء مجلس الأمناء وحشد من الأهل والإداريين والأساتذة وعدد من الشخصيات الإجتماعية والتربوية.
إفتتحت مديرة المدرسة رضا العياش الإحتفال بكلمة ترحيب وتهنئة للطلاب وأوليائهم ثم قالت: ” يسرني بدايةً أن أبلغكم أننا قد انتهينا من الجزء الأكبر من بناء وترميم مرافق المدرسة حسب المعايير الدولية، أمّا الإنجازُ الثّاني الذي أعتبِرُهُ العلامةَ الفارقةَ في تاريخِ الأهليَّةِ الحديثِ، فهُوَ تحقيقُنا هدفَ العضويَّةِ في “مجلسِ المدارسِ العالميَّة (Council of International Schools)ِ وجمعية نيو انكلند للمدارس والجامعات  (New England Association for Schools and Collges). وجميعُ هذهِ الاِنجازاتِ لمْ تكُنْ لِتتحقَّقَ لوْلا روحُ التَّعاوُنِ والتَّكافُلِ والتَّضامُنِ التي اتَّسمَ بها جميعُ مَنِ انْتَمى إلى الأهليَّةِ:  أمناءُ، معلِّمونَ، إداريّونَ، أهلونَ، طلابٌ، وخِرّيجونَ.”
أما رئيس مجلس الأمناء الدكتور نديم قرطاس فقال في كلمته: ” أستوحي كلامي من هذا الصرح العظيم الذي تأسس عام 1916 ،خلال الحرب العالمية الأولى وكانت الظروف ضبابيّة كما هي اليوم، نتيجة تظافر جهود العديد من الأهل والأصدقاء ومنهم رئيس وأساتذة من الجامعة الأميركيّة في بيروت وبعض المؤسسات المحلية التي حافظت على استمرارية المؤسسة وأعطتها اسمها: المدرسة الأهلية لتكون أوّل مدرسة وطنيّة مستقلّة ولا تبغى الربح  في بلدنا.”ثم توجه للطلاب قائلاً: “أصبح المشعل بيدكم، أكملوا به حتى تسليمه للأجيال القادمة لتحقيق طموحاتكم وطموحاتنا فيكم.”
ثم قدّمت العيّاش خطيب الحفل الدكتور بيتر دورمان الذي قال: ” تخرّجكم اليوم هو بداية رحلة الاستكشاف، ليس فقط للعالم الأوسع من حولكم، إنما لآمالكم وتطلعاتكم،  وتطوير مواهبكم الفردية ومشاعركم، وأخيراً كيف تتناسب مهاراتكم مع هذا العالم. وأخبر الطلاب نصيحة عمّته ماري بل التي كانت من معلّمات الأهليّة في اربعينات القرن الماضي، إذ قالت: “ولتنجحوا في الحياة عليكم أن تسيروا، فعندما تسيرون يبدأ اكتشاف الأشياء، والتعرف على أشخاص جدد”.” وأضاف ” من وجهة نظري، خريجي مدرسة الأهلية محظوظون جدا أنهم نشأوا في بلد مثل لبنان، فلبنان فريد بثقافته التي تجمع كل من الشرق والغرب، وموقعه بين ثلاث قارات، يعزّز موقعه ثقافياً وتاريخياً ويجعله أكثر حظاً من بلد في العالم.” وختم قائلاً: “اسمحوا لي أن أتقدم لكم جميعاً بأحرّ التهاني على تخرجكم من الأهلية، وفي رحلتكم ستجدون الناس والأشياء على طول المسار الخاص بكم، والتي قد تغير حياتكم لذا نصيحتي لكم هي: سيروا لتكتشفوا.”
 ثم كانت كلمات للطلاب قبل أن يتم توزيع الشهادات في ختام الحفل.-انتهى-
——-


مجلة “الأمن العام”: العدد العاشر

(أ.ل) – صدر في 5 تموز العدد العاشر من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام.
في العدد الجديد مقابلة مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الذي اكد “الشراكة بين الجيش والاجهزة الامنية” في جبه الارهاب الذي يتهدد لبنان، ولم يرَ حرجاً في قراره التنسيق بين الاجهزة الامنية والعسكرية واي من الاحزاب اللبنانية لضمان تطبيق القانون ووقف الحمايات للمجرمين والمطلوبين. الا انه لفت الى ان العلاقة مع حزب الله كانت في ملف الطفيل فقط، وقال: “لم يخرج التنسيق معه عن نطاق المهمة الانسانية، ولا علاقة له بالارهاب ولا بالامن او اي شأن آخر. التنسيق يكون بين الاجهزة الامنية”. وتحدث ايضا عن الجدل الدستوري المحيط بانتقال صلاحيات رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء، ولاحظ ان الخلاف على سلسلة الرتب والرواتب “يرتبط بالارقام لا بالصراع السياسي والتفاهم عليها وارد”، مؤيدا عمل المؤسسات الدستورية لان “تعطيلها لا يأتي برئيس الجمهورية، لا بل يعطل الجمهورية”، مشيرا الى ان “الخطة الامنية في الشمال حققت جزءا كبيرا من اهدافها، وخطة البقاع نجحت بنسبة اقل، وخطة بيروت مؤجلة، وان لا خطة للجنوب”. الا انه شدد على ان الاجهزة الامنية “مكلفة بناء العلاقات والتنسيق مع كل الاحزاب الفاعلة والاستفادة من كل خطوة يمكن القيام بها لوقف امتداد الحريق السوري الى لبنان، او اي تطور ارهابي يهددنا”.
في العدد ـ الى افتتاحية الشهر ـ يتحدث المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم عن “الانقلاب الذي لم يقع” في 20 حزيران الماضي والهجمات الارهابية، ويروي لـ”الامن العام” وقائع الساعات الاخيرة والدور الذي تضطلع به الاجهزة الامنية وخصوصا الامن العام في مواجهة الارهاب. واكد اللواء ابراهيم “اننا في طور المنافسة الايجابية مع كل اجهزة استخبارات العالم”، مشيرا الى ان الامن العام “يقوم بدوره الامني على اكمل وجه سواء أقرّ البعض ام لا، لكن المسؤولين يعرفون تماما اهميته”. وقال: “عندما وضعت داعش لبنان في عين العاصفة وفي حقل نشاطاتها وتحركاتها الارهابية، تضاعفت الاخطار والتحديات”، ولاحظ ان “المعركة قائمة ومستمرة ما بين الامن والارهاب. وبمقدار ما تكون الجهوزية واليقظة عاليتين، تكون المواجهة لمصلحتنا”، وان “الامن ليس رد فعل، بل عمل وقائي واستباقي، ونحن قادرون على القيام به”.
في العدد تحقيقات عن: اليوم الاخير في ولاية رئيس، انتقال صلاحيات رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء في حوارين مع المحامي اميل بجاني والدكتور غالب محمصاني، دروس حرب تموز 2006 وعبرها في حوارين مع العميدين المتقاعدين نزار عبدالقادر والياس فرحات، العراق يخطف الاحداث وداعش تخلط الاوراق، الى تحقيقات في المديرية عن شعبة المنظمات والشؤون الانسانية ودائرة الشؤون الصحية ودائرة امن عام جبل لبنان الاولى, وحوارين مع وزيري الثقافة روني عريجي والشباب والرياضة العميد المتقاعد عبدالمطلب حناوي، وتحقيقات عن المتحف الوطني والمركز التربوي للبحوث والانماء والادمان على المخدرات، ناهيك بالابواب الثابتة: احصاءات الشهر، في الاقتصاد مقابلة مع الوزير السابق جهاد ازعور، ومواضيع مختلفة في التغذية والثقافة والمسرح والرياضة والتسلية.-انتهى-
——

ندوة للمكتب الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  بعنوان “الأشخاص ذوو الإعاقة وحقوق الإنسان”

(أ.ل) – نظم المكتب الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتعاون مع كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس – الكسليك، ندوة بعنوان: “الأشخاص ذوو الإعاقة وحقوق الإنسان: تحد معاصر”، في الحرم الرئيسي للجامعة، بحضور حشد من الفعاليات الديبلوماسية والتربوية والاجتماعية وممثلي الجمعيات التي تعنى بشؤون الإعاقة…
بداية، كانت كلمة لرئيسة قسم علم النفس في الكلية المنظمة د. نادين زلاقط، التي قدّمت للمتحدثين في الندوة.
سيد احمد
ثم تحدث الممثل الإقليمي لمكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان في الشرق الأوسط عبد السلام سيد أحمد، الذي أشار إلى “أنه قد تم اعتماد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بقرار من الجمعية العامة في 31 ديسمبر 6002 ، بالإضافة إلى اعتماد البروتوكول الاختياري. والغرض منها هو تعزيز وحماية وكفالة تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة تمتعا كاملا على قدم المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية. إن الاتفاقية ترسّخ الطابع العالمي لجميع حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزئة وضرورة تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بهذه الحقوق بشكل كامل ودون تمييز…”
بعدما عدد المبادئ التي تقوم عليها الاتفاقية وبنودها، اعتبر سيد أحمد “أن تنظيم هذه الندوة ما بين الجامعة والمكتب الإقليمي، يعكس اهتمام الأمم المتحدة وتحديدا مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بموضوع الأشخاص ذوي الإعاقة. ومن هنا يأتي عمل المكتب في تعزيز وتركيز الاهتمام حول أهمية المصادقة والانضمام إلى الاتفاقية. ومن أهم التطورات في هذا الإطار مؤخرا قرار مجلس حقوق الإنسان في دورته السادسة والعشرين التي عقدت في شهر حزيران 6032 ، والذي يقضي بتعيين مقرر خاص معني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لمدة ثلاث سنوات…”
كما لفت إلى “أن لبنان هو طرف في اتفاقيات حقوق الإنسان الرئيسية. قد وقّع على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعلى البروتوكول الاختياري لهذه الاتفاقية في العام 6002 ، ولكنه لم يصادق عليها حتى الآن، هذا يعني أنها غير ملزمة للبنان حتى الآن”.
واختتم مؤكدا أن مكتب المفوضية السامية مستمر في الحوار البناء المفتوح على كافة الأطراف المعنية في لبنان في كل ما يتعلق بحماية وتعزيز حقوق الإنسان… معربا عن الاستعداد لتقديم ما يلزم من المساعدة الفنية في إطار تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
نعمة
أما عميدة كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في الجامعة، البرفسور هدى نعمة، فأكدت “أننا نعي أنّ ذوي الاحتياجات الخاصة قد ورثوا ماضي ا مثقلا بالألم لا يشرّف الإنسانية فهم كانوا ضحية التهميش وما زالوا، وكانوا أي ضا ضحية الإقصاء الاجتماعي والتصفية في عصور عدّة من التاريخ وفي أكثر من بلد”.
ولفتت إلى أنه “حتى لو وقّعت الحكومات والدول على اتفاقيات عدّة للمحافظة على التنوّع الثقافي وحماية حقوق الفرد البشري وحقوق الطفل وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، يبقى هذا التوقيع غير كافٍ على مجمل المستويات ولا يضمن سيادة القانون واستدامته”.
وأضافت: “نحن نواجه أي ضا المشهد الذي يقدّمه إلينا الشرق الأوسط، مهد الحضارات القديمة والديانات السماوية الثلاث، الذي أصبح مسر ح ا لكلّ أشكال الهويات القاتلة أمام أعين القوى العظمى التي لا تتوانى عن تأمين الأسلحة لكلّ الذين يجعلون هذه المنطقة موقع ا للإعاقة الأخلاقية والفكرية والجسدية والبشرية”.
وشددت على “أن ما يأتي بعد الاتفاقيات والقوانين والقواعد والاستراتيجيات والجهود المبذولة من أجل حماية كلّ أنواع الإعاقة ولتأمين البيئة الملائمة لذوي الإعاقات وضمان حقّهم الكامل بالمواطنة والاحترام، هو أنّه لا يمكننا تجاهل تعليم المتخصصين وتدريبهم في مجال مرافقة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.
وختمت: “بفضل تضافر جهود الأمم المتحدة وجامعة الروح القدس الكسليك، يمكننا القول بصوت حيّ: – “معا حتى لو كنّا مختلفين، م عا على درب الحقيقة والمحبة، وم عا لخدمة البشر”.
ممثلة وزير الشؤون الاجتماعية
وفي ختتام الافتتاح كانت كلمة لممثلة وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، رئيسة مصلحة شؤون المعوقين ماري الحاج. وتساءلت: كيف يمكن تفعيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة دون تمييز، في عجلة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية؟ معتبرة “أن التحدي يكمن في الآلية والمقاربة المعتمدة وهي بدون أي شك المقاربة الحقوقية”.
وأضافت: “إننا في العصر الواحد والعشرين، في خضم العالم المنفتح على بعضه البعض، حيث المعرفة باتت في متناول كل من يسعى إليها، والتقنيات قلّصت المسافات وأزالت الصعوبات، واليوم بات تأمين تكافؤ الفرص أسهل مما كان سابقا”.
وشددت على أنه “علينا أن نجند جميع الإمكانيات والموارد في خدمة هذا الحق، حق كل شخص مهما كانت إعاقته وصعوبته، بالحصول على جميع التسهيلات اللازمة، وذلك بالنوعية والجودة والكمية التي تلائم احتياجاته، لافتة إلى أنه هذا ما تتطرق إليه الندوة: مقاربة قضية الإعاقة من الزاوية الحقوقية والتركيز على المعايير الشاملة”.
وأشارت إلى “أن هذا ما كان يصبو إليه لبنان عندما شكّل في العام 3991 الهيئة الوطنية التأسيسية لشؤون المعوقين، التي تحولت هيئة منتخبة في العام 6000 ، ومن ثم انطلق في العام 3991 البرنامج الوطني لتامين حقوق المعوقين، الهادف إلى تحويل سياسة الإعاقة نحو سياسة تؤدي إلى الدمج، مبنية على الحق والواجب وليس على الشفقة والحسنة”.
وقالت: “وجاء القانون 660 في العام 6000 ليضع الإطار التشريعي العام الذي يكرس المقاربة الحقوقية هذه في جميع الميادين، ويوزع المسؤوليات على جميع عناصر المجتمع، من قطاع عام إلى قطاع خاص، من ثم شارك لبنان بين العامين 6001 و 6002 بوفود متعددة ضمت أشخاص ا معوقين، في إعداد الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة. وكان من أول الموقعين على هذه الاتفاقية وعلى البروتوكول الإضافي في الأمم المتحدة في أيار 6002 ، وأحالها مجلس الوزراء فورا إلى مجلس النواب لإقرارها وفقا للأصول. إنما حالت سلسلة الظروف الراهنة إداري ا وأمني ا وسياسي ا منذ تاريخه، دون تصديق هذه الاتفاقية ولا زلنا نسعى لإيجاد المخرج نحو إصدار هذا القانون”.
مطر
وبعد الافتتاح، قدّمت مديرة مكتب العلاقات الدولية في الجامعة د. ريما مطر للمحاضِرة الرئيسية، رئيسة لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ماريا سوليداد رايس. وأشارت إلى أنها حائزة على شهادة في الحقوق مع امتياز، وهي محامية وحائزة على شهادة الماستر في العلوم السياسية، ومدرّسة قانون وباحثة. هي تدير العديد من المشاريع المتعددة الاختصاصات بما فيها تدريب القضاة وموظفي الدولة والمجتمع المدني. وهي حائزة على جوائز وأوسمة عدّة من كولمبيا والمكسيك وتشيلي.
سوليداد سيسترناس رايس
ثم ألقت سوليداد سيسترناس رايس المداخلة الرئيسية حول اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: المعايير والقواعد العالمية في القرن الواحد والعشرين. وعرضت في مداخلتها لتطور النظرة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتة إلى أنه منذ الثمانينات بدأ التفكير بتغيير النماذج، حيث تم وضع نموذج جديد مختلف من منطلق طبي واجتماعي. وهذه الحركة الجديدة ترتكز على المنظمات التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة.
كما تحدثت عن الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة لوضع هذه الاتفاقية، لافتة إلى “أن عدد الدول الأطراف قد ارتفع بشكل ملحوظ إذ بات يقارب اليوم 321 دولة ونقترب من 310 ، وسرعان ما سنصل إلى تطبيق المعايير الموحدة عالميا”. ودعت كل الدول التي لم تصادق على الاتفاقية إلى أن تبادر لذلك، من أجل الحصول على التوافق العالمي لترسيخ وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما أفادت أن الإعاقة اليوم يجب أن تفهم كمفهوم متعدد الأوجه، مشددة على المسؤولية الاجتماعية تجاه هؤلاء الأشخاص الذين يجب أن يواجهوا كل الحجوزات الاطرية الموجودة في محيطهم، إضافة إلى العوامل الشخصية. كما شددت على ضرورة القضاء على الحواجز واعتماد تدابير عملية ايجابية تسمح بتحقيق تكافؤ الفرص بين الأشخاص المعوقين والعاديين. وذكّرت ببنود الاتفاقية، مركّزة على المادة 36 ،و من بين هذه البنود عدم التمييز وممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة كل الحقوق والحريات الأساسية واحترام كرامتهم وتكافؤ الفرص …
مشيرة إلى أن الاتفاقية تقدّم عددا من التوجهات القانونية. ولفتت إلى أن أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من إعاقة واحدة. ووقفا لدراسة حديثة وضعتها منظمة الصحة العالمية، 10 % من أولئك  الاشخاص هم أطفال ونساء و 00 % يعيشون في بلدان في طور النمو و 60 % منهم يعيشون تحت سقف الفقر المدقع.
كما تطرقت إلى حالات العنف والاستغلال والتعذيب، مشددة في الختام على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في المعلومات، وضرورة تطبيق مفهوم تعليم شامل وتدريب الأساتذة والمتخصصين للوصول إلى مستوى أفضل من إدماجهم في المجتمع، فضلا عن المشاركة الفعلية في الحياة السياسية والعامة…

طاولة مستديرة
ثم انعقدت طاولة مستديرة حول وجهات نظر مختلفة حول أهمية إقرار وتطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تحدث فيها كل من: المدير العام لمستشفى بيت شباب الأب بديع الحاج، رئيس الجمعية العربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الدكتور نوّاف كبّارة، المنسّق العام للتحالف الوطني لحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة السيد ابراهيم عبد الله، منسّق شبكة إلإدماج السيد عامر مكارم، المسؤولة عن الشؤون الاجتماعية في الإسكوا السيدة الكسندرا هينجو جاكسون وممثلة وزير الشؤون الاجتماعية السيدة هيام فاخوري.-انتهى-
——
امل كرمت حزب الله: لمزيد من التعاون لما فيه مصلحة الوطن

(أ.ل) – أقامت حركة “امل” – اقليم جبل عامل، حفل افطار تكريميا، لقيادة “حزب الله” في المنطقة الاولى، حضره المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم جبل عامل محمد غزال ومسؤول المنطقة الاولى في الحزب السيد احمد صفي الدين ومسؤولو المناطق في الحركة والحزب.
والقى غزال كلمة قال فيها: “نلتقي اليوم في هذا الشهر المبارك على مائدة الرحمن لنجسد ونؤكد التواصل الدائم وخاصة في هذه المرحلة الصعبة التي تمر على لبنان والمنطقة”.
ودعا “جميع اللبنانيين الى ان يرفعوا مصلحة الوطن على المصالح الحزبية والطائفية كافة”، آملا ان “يجتمعوا لتعزيز هذا الوطن بمؤسساته كافة، لا سيما الامنية والاستثمار عليها، حتى نستطيع ان نفشل ونضع حدا لكل محاولات ضرب الاستقرار على مختلف المستويات، وهذه المحاولات التي تتنقل من مكان الى آخر وتستهدف من تنعقد عليه امال اللبنانيين”، مؤكدا انها “ستبوء بالفشل لان العين الساهرة ستبقى متيقظة وهذا يدعونا لنكون واعين وحرصاء، وبهذا نحصن ساحتنا الداخلية ونعمل على ابعاد هذه الكأس عن افواه جميع اللبنانيين”.
وقال: “ولكن للاسف نرى بعض اللبنانيين بتصريحاتهم واقوالهم كأنهم يشكلون حضنا ويصنعون بيئة لهؤلاء التكفيريين، ولهذا نراهن على مزيد من الوعي والالتفاف حول تعزيز عناصر قوة الوحدة الوطنية، والا نفرط بها ونقف وراءها لكي يبقى لنا لبنان وطنا لكل اهله وبنيه”.
اضاف “في ظل هذه الاجواء الرمضانية نتمنى للمسلمين مزيدا من الوحدة والتعاضد والتكاتف ونسأل الله ان ينير عقول من ضلوا السبيل وندعو الى مجتمع العدالة والمساواة وان نكون كرماء في هذ الدنيا”.
وختم متمنيا لحزب الله وحركة امل “المزيد من التقارب والتعاون لما فيه مصلحة هذا الوطن”.-انتهى-
——-

مسيرة شهيد” الأرشمندريت نقولا بدوي 34 عاماً في خدمة الكنيسة

(أ.ل) – الذكرى الـ25 لاستشهاد الأرشمندريت نقولا بدوي (1940 – 1989) لم تمر من دون احتفاء. فقد أراد البروفسور نقولا بدوي أن “يخلّد” الذكرى في كتاب عن الراحل وقعه الثلاثاء في كنيسة بشارة السيدة في الأشرفية، في حضور وزراء ونواب وسفراء(سفير دولة روسيا الإتحادية) ورجال دين وممثل قداسة البطريرك الروسي وممثلي قادة الأجهزة الأمنية ونقيب المحرّرين إلياس عون وجمع من الشخصيات.
“مسيرة شهيد” كتاب يختزل بالكلمة والصور مسيرة بدوي، ويبقى “قليل القليل كل ما نكتبه عنه، فهو لا يختصر بكلمات”، كما يقول المؤلف في مقدمته. في 1 تموز 1989 “انطلق إلى طريق الشهادة”، بعد 34 عاماً في خدمة الكنيسة.
ويروي بدوي بداية حياة الشهيد الكنسية التي فتحت أمامه الباب للخدمة العامة وخدمة الغير. سافر إلى موسكو بعدما حاز منحة من الكنيسة الروسية لتفوقه في دراسته اللاهوتية وتخرجه فيها العام 1966، وكان لامعاً أثناء دراسته اللاهوتية في موسكو. وكرّت سبحة الزيارات إلى موسكو. يشير المؤلف إلى تمكن الراحل من لغات عدة، كالروسية والإنكليزية والفرنسية واليونانية واللاتينية والإسبانية والبرتغالية.
أما “اللافت في سيرة حياة الراحل فهو أنه سيم شماساً في سن مبكرة في الـ18 من عمره عام 1958 حين رسمه المتروبوليت إيليا الصليبي. ثم رُفع أرشيدياكوناً عام 1964 ثم إلى درجة الكهنوت والأرشمندرتية في حضور مطران روسيا وممثل المتروبوليت نيقوديم في بطريركية موسكو. في هذه الفترة من عام 1968 تسلم مركز رئيس ديوان المطرانية حتى تاريخ استشهاده… رتّب كل الملفات المتعلقة بالديوان. والمعروف عنه أنه تميّز بكتابته الوثائق الرسمية بخط جميل جداً قل مثيله”.
وأشار المؤلف إلى أن الراحل كان لديه حب الاطلاع والمعرفة. هذا إلى جانب حبه العطاء والخير. “حدّد يوم الاثنين من كل أسبوع على مدار السنة مائدة محبة للمسنين تقوم بإعدادها سيدات الرعية وما زالت تقام حتى اليوم. عمل على جمع الشبان والشابات في الكنيسة من لجان تعمل على تحسين كل ما له علاقة بالكنيسة وتجميله”.
“لم يكن أحد يعلم حجم المساعدات المدرسية والجامعية من الناحية التربوية أو المساعدات العينية الشهرية للعائلات المستورة أو الهدايا التي كان يحضّرها قبل عيدي الميلاد والفصح… وفي كل ذلك لم يكن يقبل أو يرضى أن تعلم يساره ما فعلت يمينه”، وفق ما يقول بدوي في كتابه.
ويورد المؤلف في كتابه كلمة المتروبوليت الياس عوده في دفن بدوي، وجاء فيها: “وجدنا في أخينا صفات كثيرة، رأيناه المرنّم الفريد الذي صدحت الكنائس بصوته فأحببناه. كذلك كان إنساناً غيوراً محباً لله. هذا الإنسان سكب فيه الله نعماً وغيرة”.
——-

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *