الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 19 آذار 2014 العدد2515

نشرة الأربعاء 19 آذار 2014 العدد2515

إنطلاق أولى جلسات مناقشة البيان الوزاري
والإقتراع على الثقة لحكومة الرئيس تمام سلام

(أ.ل) – بدأت منذ العاشرة والنصف من صباح اليوم الأربعاء أولى جلسات مناقشة البيان الوزاري والإقتراع على الثقة في مجلس النواب بساحة النجمة.
ومن المتوقع أن يحصل الرئيس سلام على ثقة بأغلبية الأصوات تفوق المئة صوت.
وقد منح الثقة لرئيس الحكومة لغاية الآن كل رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي وزميله أحمد كرامي، تكتل “التغيير والإصلاح” الذين تحدّث باسمهم النائب ابراهيم كنعان، كتلة “المستقبل” النيابية التي تحدّث باسمها النائب عمار حوري، جبهة “النضال الوطني” التي تحدّث باسمها النائب علاء الدين ترو، فيما حجبت “القوات اللبنانية” الثقة عن الحكومة، حيث تمنعت النائب ستريدا جعجع من إعطاء الثقة لحكومة سلام انطلاقاً من الموقف المعروف بعدم المشاركة في الحكومة السلامية، بينما لم يتطرق رئيس كتلة “الكتائب” النيابية ايلي ماروني الى مسألة منح الثقة.

الرئيس سلام ألقى نص البيان الوزاري: ستضاعف الحكومة جهودها
لكشف إخفاء الصدر وأخويه على كل المستويات والصعد
وكان رئيس الحكومة في بداية افتتاح الجلسة العامة قد ألقى نص البيان الوزاري لحكومته، وفيه:
“رغم الظروف الاستثنائية التي طبعتها الهواجس الأمنية والهموم المعيشية، ورغم الضغوط المحلية والإقليمية القاسية كان لا بد للمصلحة الوطنية أن تسود. وها هي المصلحة الوطنية في شكل حكومة توافقية تتقدم من مجلسكم الكريم، آملة بنيل ثقته بعدما نالت ثقة القوى السياسية المشاركة فيه. وهي الحكومة التي رأى فيها اللبنانيون بارقة أمل لتحسين أحوالهم وتعزيز أمنهم وأمانهم ومناعتهم الوطنية.
أبصرت الحكومة النور لتمهد للاستحقاقات الكبرى وتواكبها. إنها لا تدعي قدرة على تحقيق كل ما يطمح إليه المواطنون في الفترة القصيرة المتاحة لها، ولن نعد إلا بما هو منطقي وممكن ومتاح وبما يحتل الأولوية القصوى في سلم الاهتمامات وفي مقدمة هذه الأولويات بلا منازع موضوع الأمن والاستقرار.
لذا فإن حكومتنا، تطمح لأن تشكل شبكة أمان سياسية من أجل تحصين البلاد أمنيا وسد الثغرات التي ينفذ منها أصحاب المخططات السوداء لزرع بذور الفتنة وضرب الاستقرار.
ان حكومتنا تشدد على وحدة الدولة وسلطتها ومرجعيتها الحصرية في كل القضايا المتصلة بالسياسة العامة للبلاد، بما يضمن الحفاظ على لبنان وحمايته وصون سيادته الوطنية كما تشدد الحكومة على التزامها مبادىء الدستور وأحكامه وقواعد النظام الديموقراطي والميثاق الوطني وتطبيق الطائف.
إن حكومتنا تولي أهمية استثنائية لمواجهة الأعمال الإرهابية بمختلف أشكالها واستهدافاتها بكل الوسائل المتاحة للدولة، وهي ستتابع تعزيز قدرات الجيش والقوى الأمنية لتمكينها من القيام بهذا الواجب، إضافة لواجباتها في حماية الحدود وضبطها وتثبيت الأمن. وفي هذا المجال، نؤكد اننا سوف نسرع عملية تسليح الجيش وتجهيزه من خلال مختلف مصادر التمويل، وعلى وجه الخصوص بفضل المساعدة السعودية الكريمة بقيمة ثلاثة مليارات دولار.
إننا نعتبر أن أهم التحديات الملحة أمام حكومتنا، هو خلق الأجواء اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، احتراما للدستور وتطبيقا لمبدأ تداول السلطة الذي تقتضيه طبيعة نظامنا الديموقراطي.
كذلك، فإن الحكومة تتعهد السعي إلى إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية، كما انها ستعمل على إنجاز مشروع قانون اللامركزية الإدارية وإحالته إلى المجلس النيابي لإقراره.
إن هذه الحكومة، بطبيعتها الجامعة وبأدائها، سوف تعمل على تأمين مناخات إيجابية للحوار الوطني الذي يدعو إليه ويرعاه فخامة رئيس الجمهورية، ولاستئناف النقاش حول الإستراتيجية الدفاعية الوطنية. كما ستعمل الحكومة على متابعة وتنفيذ مقررات جلسات الحوار السابقة.
ستسعى حكومتنا إلى التأكيد على مبدأ الحوار والتمسك بالسلم الأهلي وعدم اللجوء إلى العنف والسلاح والابتعاد عن التحريض الطائفي والمذهبي والحؤول دون الانزلاق بالبلاد إلى الفتنة بما يحقق الوحدة الوطنية ويعزز المنعة الداخلية في مواجهة الأخطار وذلك احتراما ومتابعة لقرارات الحوار الوطني الصادرة عن طاولة الحوار في مجلس النواب وعن هيئة الحوار الوطني في القصر الجمهوري في بعبدا.
إن الصدى الطيب الذي تركه تشكيل هذه الحكومة انعكس إيجابا على المناخ العام في البلاد. ونحن نأمل ان تكون هذه الأجواء، التي لمسنا نتائجها في أسواق المال، مدخلا إلى مرحلة جديدة تشهد انتعاشا للدورة الاقتصادية الوطنية بما ينعكس خيرا على المستوى المعيشي للمواطنين.
إن الحكومة تدرك مشاكل المالية العامة للدولة، وهي ستعمل على معالجتها وستتخذ كل الإجراءات الممكنة لتحريك القطاعات الاقتصادية الرئيسية وفي مقدمها قطاع السياحة الذي يعاني تدهورا كبيرا، وسنتصدى بموازاة ذلك لمعالجة المسألة المعيشية بالحوار مع أرباب العمل والنقابات العمالية ومن ضمن الإمكانات المتاحة، وستواكب مشروعي قانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون التقاعد والحماية الاجتماعية (ضمان الشيخوخة) الموجودين في مجلس النواب.
إن حكومة المصلحة الوطنية ستولي عناية خاصة لملف الطاقة، وتتعهد بالاستمرار والإسراع في الإجراءات المتعلقة بدورة التراخيص للتنقيب عن النفط واستخراجه، وهي تؤكد التمسك الكامل بحق لبنان في مياهه وثروته من النفط والغاز وتتعهد بتسريع الإجراءات اللازمة لتثبيت حدوده البحرية، خصوصا في المناطق المتنازع عليها مع العدو الإسرائيلي.
إن ورشة العمل هذه تستوجب بالضرورة ضخ الحيوية في إدارات الدولة عبر ملء الشواغر الكثيرة في ملاكاتها. وهذا ما ستسعى الحكومة القيام به بشكل حثيث.
وفي جريمة إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وأخويه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في ليبيا ستضاعف الحكومة جهودها على كل المستويات والصعد، ستدعم اللجنة الرسمية للمتابعة بهدف تحريرهم وعودتهم سالمين.
تطويرا للاجراءات المعتمدة ستعمل الحكومة على وضع آليات واضحة للتعاطي مع ملف النازحين السوريين الذين تجاوز عددهم قدرة لبنان على التحمل لانعكاساته على الأوضاع الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بما يسمح بمعالجة وجودهم المؤقت ونتائجه على مختلف الصعد وتحميل المجتمعَين العربي والدولي مسؤولياتهما بهذا الأمر ليتسنى للبنان القيام بواجباته الأخلاقية والإنسانية وبما يسهل عودتهم في الوقت عينه إلى ديارهم.
إن حكومتنا ستلاحق تنفيذ خلاصات مجموعة الدعم للبنان المقررة بتاريخ 25 أيلول 2013 التي تبناها مجلس الأمن لاحقا وستواكب الاجتماعات المرتبطة بها في فرنسا وايطاليا وغيرها. وفي هذا الإطار ستقوم الحكومة بإقرار المشاريع والبرامج الهادفة للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن الأزمة السورية وآلية تمويلها عن طريق الهبات المودعة في الصندوق الائتماني الذي أطلقه البنك الدولي، على ان يتم ذلك وفقاً لأحكام الدستور والقوانين المرعية الإجراء.
إن حكومتنا حريصة على تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة والتعاون معها والتأكيد على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في إطار الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية. كما انها ستسعى إلى إقامة أفضل الصلات مع هيئات الشرعية الدولية واحترام قراراتها والالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم 1701، للمساعدة على بسط السيادة اللبنانية على كامل أراضي البلاد، والتزام مواثيق الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية.
واستنادا إلى مسؤولية الدولة ودورها في المحافظة على سيادة لبنان واستقلاله ووحدته وسلامة أبنائه، تؤكد الحكومة على واجب الدولة وسعيها لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر، وذلك بشتى الوسائل المشروعة. مع التاكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة.
تقتضي الحكمة، في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها منطقتنا، أن نسعى إلى تقليل خسائرنا قدر المستطاع، فنلتزم سياسة النأي بالنفس ونحصن بلدنا بأفضل الطرق تجاه تداعيات الأزمات المجاورة ولا نعرض سلمه الأهلي وأمانه ولقمة عيش أبنائه للخطر.
هذه هي “المصلحة الوطنية” كما نفهمها. وعلى هذا الأساس نتقدم من مجلسكم الكريم طالبين الثقة”.
ميقاتي
ميقاتي منح الثقة وأحمد كرامي: لاعلان طرابلس مدينة منزوعة السلاح
رأى الرئيس نجيب ميقاتي، في كلمته في مجلس النواب، انه “بات من البديهي أننا كلما وقفنا على منبر نبدأ بالقول: “إننا نقف في بلدنا على مفترق تاريخي”… فالمفترقات التاريخية في لبنان تأتي في كل فترة، ويوما بعد يوم تضيق الفترات فنرى انفسنا امام منعطفات دائمة لا تنتهي، ويبدو لنا كما لو أن لبنان في فترة دائمة من الأزمات”.
بات من البديهي أننا كلـّما وقفنا على منبر نبدأ بالقول: “إننا نقف في بلدنا على مفترق تاريخي”… فالمفترقات التاريخية في لبنان تأتي في كل فترة ، ويوما بعد يوم تضيق الفترات فنرى انفسنا امام منعطفات دائمة لا تنتهي، ويبدو لنا كما لو أن لبنان في فترةٍ دائمة من الأزمات.
كيف تنتهي هذه الفترة  ونحن في زمن التحولات؟ لا بل في زمن المتغيرات والانذار بسقوط ما كنا نظنه من الثوابت، وبروز التحديات الكيانية التي قد لا تترك لأحد هامشا واحدا من الخطأ ؟
إننا في مرحلة تشهد صعود قوى إقليمية من حولنا، مرحلة تعيد الى الأذهان ايام الحرب الباردة التي لم تعد باردة في ايامنا بعد ان كوتها نار التطرف و الموت المجاني والحروب غب الطلب، واستهداف المدنيين والنساء والاطفال. وهذا الأمر يرسم ملامح لحظات مصيرية على الصعيدين الاقليمي والمحلي. فإما أن نكون او لا نكون… لا سمح الله.
في هذا المشهد المؤلم والذي يحفر عميقا في ضمير عالمي نائم او مخدر، نرى انفسنا في دوّامة مخيفة:
العالم العربي مهدد ومنقسم، لا يتوحد على رؤية مشتركة ولو بالحد الأدنى.
حاضرهم غامض، مستقبلهم حالك، واصبحوا كما لو  انهم يتلقون الضربات من دون حق إمتياز ردها عنهم، ولا حتى الدفاع عن أنفسهم.
نظرة دامعة الى فلسطين اليوم، المهددة في شعبها وأرضها وعاصمتها ومقدساتها، تدفعنا الى السؤال: هل ضاعت قضية العرب أم اضاعت القضية عَرَبها؟
كيف لنا ان تكون قضيتنا فلسطين  وفلسطين اصبحت قضايا، لا بل اضحت مجرد عنوان عقاري او صدفة ديموغرافية او معضلة امنية، ومن الشتات الى الفتات.
نظرة دامية الى وطننا الصغير بجغرافيته الكبير بشعبه وطاقاته، تظهره  اليوم ملفوفا بحزام ناسف من المخاطر والفتن التي تهدد كيانه ووجوده.
في الجنوب السخي والمعطاء بالتضحيات، يلفنا الخطر الاسرائيلي وينتهك سيادتنا وكرامتنا كل يوم .  
والى البقاع وعرساله والشمال وعاصمته حيث تتلون ارضنا بدم الأزمة السورية التي استنزفت طاقات هذا البلد الشقيق،  بشرا وحجرا ،وفي اعناقنا مئات الالوف من النازحين على ارضنا، ونحن نئن وننزف  ولا علاج نراه في العين المجردة  من كل درع يقينا مخارز الاستنزاف.
شباب لبنان في عين الأخطار… وليس امامهم الا البحر أو المطار .
لم اعتد رسم هذه الصورة السوداوية في وجه أحد، لا بوجه حكومة ولا سلطة من اي نوع كانت. حسبي ان ارسم المسؤوليات امام نفسي اولا وامامكم ثانيا علنا نستفيق  ونواجه هذا  السواد ببياض وحدتنا وعزمنا وارادتنا .
كفانا خسارات وطنية فادحة. كفانا مزايدات وانفعالات واحقادا، كفانا تحريضا وتخوينا، كفانا سجالات عقيمة اتعبت اللبنانيين من دون طائل، خاصة أنه لدينا في جعبتنا الوطنية اكثر من حل وعلاج، فلنبادر كي نحدد مستقبلنا بأنفسنا.
إنّ سياسة النأي بالنفس التي انتهجتها على مدى عمر حكومتي السابقة لا تزال هي السياسة الأنجع لتحييد وطننا قدر الامكان عن الأزمة السورية. كما أن  تحصين الاستقرار اللبناني، الذي لاقينا فيه دعما دوليا واقليميا، يشكل فرصة لتجنيب وطننا  المزيد من الازمات من خلال تعزيز الاستقرار فيه وتثبيت دور المؤسسات العسكرية والامنية وفي مقدمها الجيش اللبناني.
لقد وضعت حكومتنا خطة واضحة للمرة الاولى لتسليح الجيش، خطة من المقدر لها ان تكون مدخلاً لإنتاج استراتيجية دفاعية واقعية تجعل للجيش اللبناني الدور الاساس في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية وحماية حدود الوطن… كل الوطن. كما ان الهبة غير المسبوقة التي قدمتها المملكة العربية السعودية مشكورة للجيش اللبناني تحمل في مضمونها اكبر مؤشر على مدى دعم المجتمعين العربي والدولي لاستقرار لبنان. 
إننا في الأشهر القليلة المقبلة أمام استحقاقات ديموقراطية عديدة لعل ابرزها إنتخابات رئاسة الجمهورية  التي نأمل أن تجري  في موعدها الدستوري . كما نأمل  ان  نتفق عبر مؤسساتنا الدستورية  على وضع نظام انتخابي يوّحد ابناء الوطن ويكون سبيلا للتمثيل الصحيح للمجتمع اللبناني.
كما انه  من المفيد ان تعود طاولة الحوار الى اللقاء شرط ان تحصن قراراتها عبر المؤسسات الدستورية الرسمية وأهمها مجلس النواب الذي يعبر عن ارادة الناس … كلّ الناس.
إن المعبر الأول لحماية لبنان وتحصين ارضه ينطلق بالدرجة الأولى من طرابلس، مدينتي الغالية ، التي اغفل البيان الوزاري للحكومة ذكر جرحها النازف والموجع.
انني ارى  الآن فرصة حقيقية لايقاف حمام الحروب العبثية في طرابلس لأن من وصف الفريق الآخر بشتى النعوت وتمنـّع عن الجلوس معه ،يجالسه ويتوافق معه على صيغ مختلفة، فليرحموا مدينتي وأهلها وليكملوا ما بدأناه على صعيد اعداد خطة انمائية للمدينة وليدعموا القوى الامنية حتى تبسط نفوذها وتوقف كل مرتكب قتل نفساً بغير حق سواء في مسجدي السلام والتقوى او اعتداءً على ابرياء في شوراع المدينة وازقتها ، تمهيدا لاعلان طرابلس مدينة منزوعة السلاح.
إن من يعتقد  ان حدود الفتنة ستنحصر في طرابلس هو واهم، ومن يتصور انه يستطيع تغيير وجه طرابلس بعاداتها وثقافتها ومدارسها ومساجدها وكنائسها مخطئ ومخطئ جداً.
طرابلس كانت وستبقى متسامحة وسموحة، عنوانا للوسطية التي باتت تشكل احد ابرز عناصر الاستقرار الوطني .
الوسطية هي صناعة الاجماع قدر الامكان لتسوية مقدّرة في بلد مجبول بالتسويات، مهما بلغ الخصام بين اهله.
الوسطيّة هي  مقياس الأداء الجامع، وعلاج الأزمات المستعصيّة عندما يواجه شركاء الوطن جدار الجدل العقيم والإنتحار البطيء…
 الوسطيّة كانت وتبقى بالنسبة لي أنقى مبدأ في التموضع السياسي والأكثر انحيازا للوطن ، كل الوطن.  وخلال زيارتي الاخيرة الى تونس جاءني دليل  زاد قناعتي بهذا النهج. فخلال  لقائي قادة احد احزاب الاكثرية المخول تولي السلطة سألتهم عن سبب تنازلهم عن هذا الحق فأجاب رئيسهم : “هو سؤال طرحه علي كلّ المحازبين والاصدقاء والمريدين فقلت لهم” المهم ان تبقى تونس، وتولّي السلطة امر مقدور عليه في اي وقت”.   وانا ، أيها السادة ، اقول لكم، كما دائماً أقول، وكما هي قناعتي:” المهم ان يبقى لبنان… المهم ان يبقى لبنان”  .
وقد ترجمت هذا المبدأ بترفعي عن كل الاساءات التي لحقت بي على مدى السنوات الماضية من اي جهة اتت ، وإنني لن  ارد على اي  تجريح  ،فالوقت ليس للجدال بل للعمل.   
انطلاقا مما سبق اتوجه الى كل القوى السياسية اللبنانية لاقول :
حسناً فعلتم ان جلستم معاً والتقيتم معاً في الحكومة وحسناً أنكم توافقتم على بيان وزاري يلامس كل العناوين مواربة، كان أجدى لو اشترينا بعضاً من زمن  أضعتموه في رفع السقوف وفي حملات التجريح و التخوين ومحاولات الإقصاء.
ولأن لي في هذه الحكومة وزراء اصدقاء ،اصحاب كفاءة اختبرتهم عن قرب وكانوا نموذجا في الكفاءة والمتابعة،
ولأن كل وسطي في هذه الحكومة هو عضو الزامي في مركب الوسطية الذي أفتخر بأنني كنت ولا ازال من رواد قيادته في اشد العواصف لايصال لبنان الى شاطئ الأمان، 
ولأن دولة الرئيس تمام سلام هو رئيس الحكومة رجل يتحلى بالصفات الوطنية وابن بيت عريق،
ولأنني اعتبر ان ما قامت به حكومتنا اسس لوجود الحكومة الحالية، وان ما انتهجناه مضى الآخرون في تطبيقه متجاوزين ما قالوه على هذا المنبر بالذات قبل ثلاث سنوات  تقريباً،
ولأنني اعتبر حبر الوسطية دامغا لا يؤثر فيه  تطاول او تجن،
ولأنني اخترت واختار دائماً أن “يبقى لبنان” وأن تكون هذه الحكومة عدوّة المصالح الضيّقة لصالح المصلحة الوطنيّة كما هو إسمها:
لكل هذه الاسباب:
اعلن باسمي وباسم زميلي احمد كرامي  منح الحكومة الثقة واتمنى لها النجاح وحسن الأداء.

ترو منح الثقة باسم جبهة النضال: لتهيئة الاجواء للاستحقاق الرئاسي
منح النائب علاء الدين ترو، باسم جبهة النضال الوطني، الثقة للحكومة، ودعاها للسعي لتهيئة الاجواء لاجراء الاستحقاق الرئاسي حماية للدستور وترجمة فعلية لحقيقة ان هذه الدولة ملاذنا الاول والاخير”.
وقال ترو: “حكومات تأتي وترحل وبيانات تكتب، وقليل مما يكتب ينفذ”. وشدد على “توفير شبكة دعم سياسية ومالية للجيش والقوى الأمنية واطلاق يدهم في تنفيذ مهامهم”.
ورأى ان “المسؤولية مزدوجة على الحكومة والقوى السياسية لاظهار انتماء وطني فعلي لدعم القوى الامنية المسؤولة عن رفع مستوى التنسيق بينها”، وقال: “اذا كانت الموضوعية والواقعية تقتضيان عدم تحميل هذه الحكومة اكثر مما تحتمل، فمن البديهي عدم طرح المشاكل الاقتصادية والاجتماعية دفعة واحدة”.
ودعا ترو الى “انشاء مخيمات تستوفي الشروط لتنظيم النزوح السوري الى لبنان وتعزيز الشفافية في الاعمال الاغاثية”.
ورأى ان “سلسلة الرتب والرواتب مخاض يجب ان ينتهي وعلى الدولة ايجاد الموارد لتغطية كلفتها التي تنتج عن تمويلها عبر سد مزاريب الهدر”.
واكد ان “لا شيء يمنع من تطبيق مبدأ من أين لك هذا”، مطالبا “الحكومة بوضع خطة طويلة الأمد لمعالجة مشكلة النفايات وإقفال مطمر الناعمة”. كما طالب “بإصدار القوانين التي تحقق المساواة بين الرجل والمرأة”، مشيرا الى ان “الظروف الاستثنائية التي نمر بها يحتم على الحكومة الالتفات الى الشباب اللبناني، وندعو الحكومة لتأسيس منتدى شبابي يكون له صفة الديمومة”.
وأعلن ان “التنازع الطويل حول الحكومة والحقائب يجب ألا يكون خطرا على الإستحقاق الرئاسي”، داعيا الحكومة للسعي الى “تهيئة الاجواء لاجراء الاستحقاق الرئاسي حماية للدستور وترجمة فعلية لحقيقة ان هذه الدولة ملاذنا الاول والاخير”، مشيدا “بمبادرة رئيس الجمهورية بالدعوة إلى انعقاد طاولة الحوار”.
وأخيرا، اعلن ترو منح الثقة لهذه الحكومة.

ستريدا جعجع: لا ثقة للحكومة لكننا لن نعرقل عملها
– أعلنت عضو كتلة القوات اللبنانية النائب ستريدا جعجع خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري للحكومة أن “القوات اللبنانية لن تعرقل بتاتا عمل هذه الحكومة، لكننا في الوقت عينه لن نمنحها الثقة، إيمانا منا بقول الحقيقة مهما كانت صعبة، ولو كان ذلك سيضعنا في وضع صعب وخطر”.

كنعان: ثقتنا الممنوحة منوطة بمدى الالتزام بالتعهدات
– أعلن أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان، في جلسة مناقشة البيان الوزاري، ان “استمرار ثقتنا بهذه الحكومة، التي نمنحها إياها بالطبع لأننا ممثلون فيها، منوطة بمدى التزامها بما تعهدت به، وعملها من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري”.
وقال كنعان: “على مشارف المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، نناقش اليوم البيان الوزاري لحكومة جديدة تألفت بعد انتظار دام أكثر من عشرة أشهر، فجاءت تتويجا لجهود بذلت على مختلف المستويات لتؤمن توافقا على تلاقي جميع المكونات اللبنانية في حكومة توافقية جامعة، وعلى إمكانية إنتاج حلول على الصعيد الوطني تسهم في مواجهة ما يتعرض البلد له من مشاكل وأزمات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية ومالية وخدماتية، كما تسهم في الخروج من حالة الشلل التي أصابت المؤسسات الدستورية، فعطلت السلطة التشريعية، إضافة إلى تعطيل السلطة التنفيذية، وتركت مصير انتخاب رئيس للجمهورية عرضة للتعطيل والتأجيل، ومصير منصب الرئيس عرضة للفراغ”.
واكد ان “المنطق والمصلحة الوطنية العليا يقضيان بأن يستفاد من حالة التوافق التي أثمرت على صعيد تأليف حكومة جديدة تضم مختلف المكونات اللبنانية، من أجل استكمال بناء المؤسسات الدستورية: فينتخب رئيس للجمهورية خلال المهلة الدستورية، قادر على توفير الطمأنينة للجميع، ومؤهل لتأمين التواصل مع جميع المكونات السياسية وفي ما بينها، ويوحي اختياره بالثقة للمواطنين وبالقدرة على معالجة شؤون الوطن والمواطن على حد سواء، ويوضع قانون جديد للانتخابات النيابية يؤمن صحة التمثيل والمناصفة الفعلية والشراكة بين مسلمي الوطن ومسيحييه في تكوين السلطة التشريعية”.
اضاف “ومن الطبيعي أن تنبثق عن المجلس النيابي الجديد حكومة جديدة تراعي صحة تمثيل الكتل النيابية، فتكتمل عملية إعادة إنتاج المؤسسات الدستورية على أسس وطنية سليمة تراعي مبادئ الميثاق الوطني ومتطلبات العيش المشترك”.
وتابع “لقد أطلقت على نفسها تسمية “حكومة المصلحة الوطنية”، وضمنت بيانها، على اقتضابه، وعودا يتعذر تحقيقها في حكومة محدودة الولاية بانتخاب فخامة الرئيس العتيد: فمن تشكيل شبكة الأمان وتقوية المؤسسات العسكرية والأمنية، إلى مواجهة الأعمال الإرهابية، فإلى خلق الأجواء اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، ومن إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية، إلى إنجاز مشروع قانون اللامركزية الإدارية، ومن مشاكل المالية العامة للدولة، إلى تحريك القطاعات الاقتصادية الرئيسية وفي مقدمها قطاع السياحة، ومن معالجة المسألة المعيشية إلى مواكبة مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون التقاعد والحماية الاجتماعية، ومن العناية الخاصة بموضوع الطاقة إلى ملء الشواغر في ملاكات الإدارات العامة”.
وقال: “وكأني بهذه الحكومة قد نسيت أو تناست أنها حكومة مؤقتة وأن مدة ولايتها لا تتجاوز الشهرين ونيف حيث يتسلم رئيس جديد للجمهورية مهامه الدستورية، فتتحول إلى حكومة تصريف أعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة في مطلع العهد الجديد”.
وأعلن كنعان “أن جل ما نبتغيه من هذه الحكومة، ومن بيانها الوزاري، ثلاثة أمور أساسية. فإذا حققتها كانت جديرة بالثقة التي ستحظى بها دون شك، لا على أساس بيانها الوزاري وما تضمنه من وعود تبقى مجرد إعلان نوايا، بل على أساس أنها حكومة توافقية تجمع معظم مكونات المجلس النيابي. أما الأمور الثلاثة المرجوة من هذه الحكومة: فأولها توفير الطمأنينة والأمان للوطن وللمواطنين عن طريق دعم المؤسسات العسكرية والأمنية سياسيا وتسليحا وتنسيقا وفي مقدمها الجيش، ومكافحة الأعمال الإرهابية، وثانيها المباشرة الفورية باستدراك ما فات على صعيد تلزيم التنقيب عن الثروة النفطية والغازية، نظرا لما يعول على هذه الثروة في عملية النهوض بلبنان ماليا واقتصاديا. وثالثها، توفير الظروف اللازمة لإجراء انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية”.
وقال:” على اعتبار أن مشروع القانون المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب قد أشبع درسا وأن أمر إقراره منوط بالمجلس النيابي، في حين أن مشروع قانون التقاعد والحماية الاجتماعية ما زال موضوع تجاذب بين اللجان النيابية ووزارة العمل، ومشكلة المالية العامة معقدة لتعلقها بحسابات السنوات العشرين الماضية غير المدققة وغير الصحيحة.
إن تأكيدنا على أهمية الأمور الثلاثة وتلازمها لا يحول دون تركيزنا على أن أهمها على الإطلاق يبقى انتخاب الرئيس العتيد، لأن فيه تجنبا للفراغ، وحفاظا على النظام الديموقراطي الذي يتجلى في إعمال مبدأ تداول السلطة، وترسيخا لمبدأ الشراكة وصيغة العيش المشترك اللتين حفظتا للمسيحيين موقع رئاسة الجمهورية. ففي توفير الظروف الملائمة لانتخاب رئيس الجمهورية تتجلى “المصلحة الوطنية” بأبهى صورها”.
وأكد “ان الفراغ في رئاسة الجمهورية يشكل رسالة سيئة إلى العالم والى اللبنانيين وخصوصا الى المسيحيين تضاف إلى واقع تهميشهم في معظم إدارات الدولة، ما يخرق مقتضيات الوفاق الوطني ويعطل مبادئ العيش المشترك”.
وقال: “إن استمرار ثقتنا بهذه الحكومة، التي نمنحها إياها بالطبع لأننا ممثلون فيها، منوطة بمدى التزامها بما تعهدت به، وعملها من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري. فإذا أوفت بالتزامها وتعهدها كانت ثقتنا بها في محلها، واستحقت بالفعل تسمية “حكومة المصلحة الوطنية”. أما إذا فشلت في هذه المهمة، أو جنحت نحو تولي صلاحيات الرئيس، بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي، فتصبح عندئذ “حكومة الكارثة الوطنية”، وبالطبع سوف تهتز ثقتنا بها”.
وختم: “كلنا مسؤولون عن مستقبل لبنان، فلنعمل ليبقى حرا سيدا مستقلا آمنا ومثالا للعيش المشترك الآن وفي كل حين، ولنعلم جميعا بأن التاريخ لا يرحم. فاحذروا من أن ندمر وطننا بأيدينا، فتحل علينا لعنة التاريخ”.

حوري منح الثقة: لن يستطيع أحد منا إلغاء الآخر والدولة وحدها تحمينا
– تحدث النائب عمار حوري في كلمة خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري منح خلالها “حكومة المصلحة الوطنية الثقة”، “عما حدث مساء أمس في محلة قصقص في بيروت وعن الشهيد حسام الشوا الذي تعرض لإطلاق نار بالرأس”، وقال:” نحن على ثقة كاملة بالتحقيق ونصر ونؤكد ضرورة الوصول إلى التحقيق ومعرفة الفاعل”.
ولفت إلى أنه “ليس مقبولا ان يكون شبابنا بين شهيد ومهاجر وفاقد لفرص العمل”، وشدد على “ضرورة التحقيق لإنزال العقاب بالذي قتل عبد الرحمن الرفاعي”.
واعتبر أنه “حسنا فعل اللبنانيون حين قرروا النأي بالنفس عن مؤتمر اصدقاء سوريا تحييدا للبنان عن التحديات الاقليمية”، مشيرا إلى أنه “نظم مؤتمر في طهران حضره وفد من مجلس النواب وتمنيت لو نأينا بنفسنا عن هذا المؤتمر أيضا”.
وقال:” ما نتمناه هو تبني مؤسساتنا النأي بالنفس. وما من شك أن حكومة المصلحة الوطنية هي أفضل الممكن في ظل الظروف المعقدة”.
وأكد “حق المواطنين وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة في مقاومة الإحتلال وكذلك لجهة الألتزام بالقرار 1701”.
وأضاف “نعلم أن هذه الحكومة لا تحمل العصا السحرية ولكننا نعلم أنه يمكنها تحقيق الممكن وضمن الممكن تفعيل ملف الطاقة وإيجاد آليات تنفيذية بما في ذلك اتفاقا فينيسا والدوحة وإعلان بعبدا”، داعيا إلى “القيام بأقصى الممكن وتسليح الجيش ومن ضمنه الهبة السعودية”.
ودعا إلى “الالتزام بالميثاق الوطني واتفاق الطائف وتأكيد ضرورة تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا”، مشددا على “ميثاق الشرف الإعلامي إذ تدنت لغة الخطاب الإعلامي إلى مستوى غير مسبوق”، متحدثا عن “حملات قدح وذم وتشويه سمعات واختلاق أخبار وشتائم نصفها بأنها وصفة شيطانية”، داعيا إلى “تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي”، مؤكدا “قدسية الحريات العامة وفي مقدمتها الحرية الإعلامية”.
وأكد أن “مواجهة الإرهاب واجب وطني ويجب ضبط الحدود بالإتجاهين”، متوجها إلى “عقلاء الفريق الاخر: لم نختلف يوما على السلاح الموجه باتجاه العدو الاسرائيلي وساحات بيروت تشهد على ذلك الاجماع الوطني لكن الوجهة تحولت في اتجاه الداخل”.
وأوضح أن “هناك حماية للمتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري والتورط في المستنقع السوري لذلك أسقطت الثلاثية”.
وختم “لن يستطيع أحد منا إلغاء الآخر والدولة فقط تحمينا ولأنها حكومة مصلحة وطنية، أمنحها الثقة”.

قباني منح الثقة: ابرز مهماتها تهيئة المناخ لانتخابات الرئاسة
– منح عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد قباني الثقة للحكومة، مؤكدا ان ابرز مهماتها هو تهيئة المناخ السياسي والامني من اجل انتخابات الرئاسة”، مشددا على ان “يكون رئيس الجمهورية قويا بحكمته لا بمزايداته قوي للناس لا عليهم لا ينحاز إلى أي فريق سياسي بل ينحاز للدستور”.
وطالب “بتحقيق سريع وجدي بالاحداث التي اودت بحياة حسام الشوا في قصقص، ودعا الى معاقبة المسؤولين، كما دعا الجيش الى الحزم في طرابلس، وان تكون طرابلس منزوعة السلاح لكي تكون مقدمة لبيروت مدينة منزوعة السلاح، ويجب تقديم المطلوبين بتفجير مسجدي التقوى والسلام”، وطالب “بدعم النازحين السوريين في عرسال الذين قاربوا المئة الف”، كما اعلن “مساندته خطط مواجهة الارهاب التي تستهدف اللبنانيين”.

أبي نصر منح الحكومة الثقة: للاخذ بملاحظاتنا لجهة حقوق المغتربين
– منح النائب نعمة الله أبي نصر الحكومة الثقة في كلمة ألقاها في جلسة مناقشة البيان الوزاري
المرعبي مانحا الثقة: لقوات دولية لضبط الحدود وطلب احتياط الجيش
– أعلن النائب معين المرعبي منح الثقة للحكومة وطالب بالاستعانة بقوات دولية لضبط الحدود وطلب احتياط الجيش.
فاضل منح الحكومة الثقة: لا نحتمل شغورا في منصب رئاسة الجمهورية
– منح النائب روبير فاضل في كلمة خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري الثقة للحكومة “لان رئيسها رمز من رموز الاعتدال كما انها متوازنة، كذلك لا نحتمل شغورا في منصب رئاسة الجمهورية وغيابا للحكومة”.
المعلوف حجب الثقة عن الحكومة
– حجب النائب جوزيف المعلوف في كلمته في جلسة مناقشة البيان الوزاري الثقة عن الحكومة، وقال:”الحكومة ارتكبت مجزرة لغوية في البيان الوزاري في حكومة السعي والطموح والمحاولة”، سائلا:”كيف يمكن التثبت من هذا السعي؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مواصلة تعزيز وحدات الجيش في منطقة البقاع الشمالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الأربعاء 19/3/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، تواصل وحدات الجيش منذ مساء الاثنين تعزيز انتشارها في البقاع الشمالي، خصوصاً في مناطق عرسال واللبوة، حيث أعادت فتح جميع الطرقات بينهما، كما قامت بتسيير دوريات داخل البلدتين وجوارهما، فيما تتابع اتخاذ المزيد من الإجراءات الأمنية، وسيستكمل الجيش إجراءاته الأمنية تباعاً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يوم الأمن العام في الـ AUST شعاره الأمن حق وواجب
ابراهيم: تضامننا ووعينا للاخطار مظلة لصون وطننا من الاطماع الاسرائيلية والارهاب

(أ.ل) – أقامت كلية الاعلام في الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) حفلا تكريميا للمديرية العامة للأمن العام برعاية المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم تحت شعار “الأمن حق وواجب”، وذلك قبل ظهر اليوم في الجامعة في الأشرفية، حضره حشد كبير من ضباط قيادة المديرية العامة للأمن العام ورئيسة الجامعة الدكتورة هيام صقر ونائب رئيس الجامعة الدكتور رياض صقر والاساتذة وحشد من الشخصيات الأكاديمية والاعلامية والاجتماعية.
داغر
بعد النشيد الوطني ونشيد الأمن العام، ألقت مسؤولة الاعلام في الجامعة ماجدة داغر كلمة قالت فيها: “الأمن واجب وحق عام” شعار ترفعه الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا اليوم، عبر طلابها في معرض خاص عن الأمن العام اللبناني.
والدولة هي شعارنا الأوحد. الدولة هي المؤسسات، دولة المؤسسات، التي ناضل لبنان في تاريخه الحديث، من أجل تثبيتها ورفعها شعاره الأوحد. مؤسسات قوية، وطن معافى.
وأضافت من هذا المبدأ انطلقت المؤسسة المحتفى بها اليوم، مؤسسة الأمن العام اللبناني، الغالية على قلوب اللبنانيين، لما قدمت وبذلت في سبيل إرساء الأمن حفاظا على السلم الأهلي والإستقرار بالمقدمة، ثم تجيء الأولويات الأخرى. المضي في مكافحة الإرهاب، حتى استئصاله من جذوره وعدم السماح بتحويل لبنان مقرا أو ممرا للإرهاب، والتصدي لكل ما من شأنه تغيير وجه لبنان الحضاري والثقافي”.
صقر
ثم كانت كلمة رئيسة الجامعة فقالت: “نستقبل اليوم بيننا، لبنانيا كبيرا أثبت في الآونة الأخيرة أنه رجل الملمات في الملمات الصعبة، ورجل المهمات حين تتعقد المهمات.
ولنا في الدور الأول الذي قام به أخيرا في إطلاق راهبات معلولا، وقبلها في إطلاق مخطوفي أعزاز شاهد نابض حي على نجاحه في تولي الإنقاذ حين يدعوه الإنقاذ، وفي مجابهة الصعوبات حين يتقاعد عنها الآخرون.
تلك المهمات الإنسانية، تولاها اللواء ابرهيم معزولة عن أية انتماءات سياسية أو طائفية أو مذهبية، فهي أعمال جلى تخدم المواطن الإنسان، والإنسان المواطن، فتتعزز مواطنيته ويقوى انتماؤه إلى أرضه الأم.
ولعل هذا في رأس ما يتولاه اللواء ابرهيم، أن يخدم الإنسان في لبنان، يخدمه في صمت وعمل، بعيدا عن الكلام والوعود والتنظيرات التي لا تؤدي إلا الى زيادة القلق والتوتر”.
أضافت: “إيماننا كبير بقوى الأمن في بلادنا، ولأجل هذا الإيمان نضع في تصرف قواكم الأمنية، يا حضرة اللواء، بادرة من جامعتنا، هي رفد مراكزهم بالتجهيزات التكنولوجية اللازمة، مفيدين من أحدث التطورات اللاحقة بالتكنولوجيا الحديثة”.

ابراهيم
ثم كانت كلمة المكرم الذي قال: “يوم الأمن العام، وما عساه يكون هذا اليوم؟ انا فخور ان اكون بينكم لنعيش معا هذا اليوم وهذه الساعات المميزة. انه اليوم الذي اخترتم ان يكون “يوم الامن العام”. انها مبادرة مشكورة، ان دلت على شيء فهي تدل على حرصكم وتمسككم بالمبادىء الاساسية التي قام عليها كيان لبنان.
منذ سنوات والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا توقظ ذاكرتنا الوطنية من خلال الدعوة الى تكريم مبدعين من عندنا في جميع المجالات برفع نصب لهم هنا، وعقد ندوات حول عطاءاتهم هناك، عدا ما تكرسه من مناسبات للإضاءة على مؤسسات وطنية، هي العمود الفقري للدولة اللبنانية، والضامنة لأمنها واستقرارها.
فالشكر لهذه الجامعة الرائدة، المبادرة، السباقة، المؤمنة بلبنانها ودولته، والساعية عبر إحتفالات كهذه الى ردم الهوة بين اللبنانيين ومؤسسات الدولة على إختلافها، وتحفيز الشباب، لاسيما طلاب الجامعة، على التفاعل معها، والتعاطي بإيجابية مع الدور المنوط بهذه المؤسسات التي تعمل ما بوسعها لتؤدي واجباتها في خدمة الوطن والمواطنين.
إن الأمن العام في يومه هذا، لا يشعر البتة بالغربة عن الجامعة التي تحتفي به، ولا عن أي جامعة، لأن تاريخه يشهد له بقربه من مؤسسات المجتمع المدني، وان اختلفت مقاربات العهود التي توالت عليه لهذا المجتمع ومشكلاته”.
أضاف: “ان هذا الجهاز لا ينحصر دوره الرئيسي فقط في المفهوم الأمني او الاداري الخدماتي، فهو حريص ايضا على الوقوف على قضايا وهواجس الناشئة ومعالجتها، نظرا لأهمية هذا الموضوع في المساعدة على تشخيص نقاط القوة والضعف في المجتمع، والفرز ما بين الايجابيات والسلبيات، وفتح الباب واسعا امام استنباط الحلول، وتدارك الانهيارات قبل وقوعها، من خلال الاستفادة من كل أشكال التطور وما بلغته التكنولوجيا وفق المعايير الحديثة المعتمدة عالميا، لبناء جهاز أمن عام متقدم أمنيا وإداريا لنكون في أفضل جهوزية لخدمة الانسان في لبنان.
الامن العام ينظر الى امن المواطن، كل مواطن، بشمولية، يحاول ان يتفهم معاناته واستكشاف طموحاته وما يريده من دولته، وان يعيد وصل خطوط الثقة التي قطعت بينهما. بهذه الطريقة يمكن بناء العلاقة التفاعلية، واسقاط منطق الخصوصية الافتراضية، ومد جسور التعاون والتضامن لتوعية الشباب على الاخطار الماثلة والوافدة والتي تهدد ركائز حياتنا المشتركة بالانهيار، وإلقاء لبنان في اشداق القدر، وهو ما لا نريده لوطن الارز الذي ارتضيناه وطنا نهائيا لجميع ابنائه الذين ينبغي ان ينخرطوا في منظومة العيش الواحد في جو من العدالة والحرية والمساواة”.
وتابع ابراهيم: “السؤال الذي يطرح نفسه هل يستقيم وطن من دون ادارة شفافة، وقضاء نزيه، وجيش وطني وقوى امنية يذودون عن حياضه ويحمون استقراره، وامن عام يرصد نبض شارعه، ويحسن التقاط ما يطمح اليه انسانه؟
ان تضامننا نحن اللبنانيين، وتعاطينا الايجابي مع مؤسسات دولتنا، ووعينا للاخطار المحدقة بنا، تشكل جميعها مظلة واقية لصون وطننا من الاطماع الاسرائيلية والارهاب المتمادي، وتوطيد ركائز سلمنا الاهلي، والوقوف سدا منيعا أمام محاولات اسقاط الدولة.
لم يعد الامن العام بعيدا عن اهله وهمومهم، بات مؤسسة عصرية تستقطب اصحاب الكفايات العلمية والتقنية والامنية، وتشرع الابواب امام المتفوقين، وتعتمد الشفافية في مواجهة ما يعرض عليها من مشكلات، والشدة والتفاني في ما يعهد اليها من مهمات.
كلنا في مركب واحد، وانقاذ لبنان من مسؤوليتنا جميعا. وكلي ثقة ان الاجيال الطالعة، وانتم منها، تتحملون الجزء الاكبر من هذه المسؤولية، هذا هو دوركم انتم يا شابات وشباب لبنان، ولا اخال نفسي مخطئا ان قلت ان الامال معقودة عليكم للقيام بهذا الدور. فكيف لا، وقد وفرت لكم الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا التنشئة الوطنية التي تحظون بها”.
وثائقي
ثم تم عرض وثائقي خاص أعده مكتب شؤون الاعلام في المديرية العامة للأمن العام تناول المديرية العامة للأمن العام منذ نشأتها كمكتب وتحولها الى مصلحة ثم مديرية في العام 1959، ونشاطاتها المتنوعة اضافة الى دورها الأمني في مختلف المراحل وكيفية تعاطيها مع مختلف الملفات ولاسيما عملية التعاطي مع الاجانب واصدار جوازات السفر، الى الانجازات التي قام بها اللواء ابراهيم ان كان على صعيد تطوير جهاز المديرية العامة للأمن العام أو على الصعيد الانساني في عملية اطلاق المخطوفين.
فرحا
ثم ألقى عميد كلية الاعلام في الجامعة الدكتور جورج فرحا كلمة لفت فيها الى أن “اللواء عباس ابراهيم هو رجل الهمات حين تتعقد المهمات، يعرف حدوده جيدا ويتقن دوره جيدا، من دون زيادة ولا نقصان”.
وأشار الى أن “أهم ما قام به طلاب كلية الاعلام في هذا المعرض الاعلاني تحت عنوان “الأمن واجب وحق عام” يدل على ما يدور في خلد هؤلاء الطلاب ووجدانهم من شعور وطني عميق وتقدير كبير لدور المؤسسات العسكرية والامنية وتضحياتها”.
ثم قامت رئيسة الجامعة بتقديم درع الجامعة التكريمي للواء ابراهيم، مع شهادة تقدير لعطائه، ثم تم إلباسه عباءة عربية ترمز الى دوره الريادي في العمل الامني والانساني، كما قدم له نائب رئيسة الجامعة أرزة من خشب أرز لبنان.
ورد المدير العام للأمن العام بتقديم درع المديرية الى رئيسة الجامعة.
ثم جال الحضور يتقدمهم اللواء ابراهيم في أرجاء المعرض الذي أقامه طلاب كلية الاعلام في الجامعة والذي يضم أكثر من مئة لوحة تتناول الوطن ودور الامن العام في الحفاظ على الامن والسيادة والهيبة. تلا ذلك عرض عسكري قدمته مجموعة من عناصر الامن العام في باحة الجامعة في حضور الطلاب، عرضت خلاله ابرز الفنون القتالية التي يتمع بها عناصر هذه المؤسسة.
بعد ذلك اقيم حفل غداء بالمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان ترأس اجتماعا امنيا وتأكيد على تمكين القوى العسكرية
 من القيام بواجباتها لتركيز الامن والاستقرار في كل المناطق

(أ.ل) – ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم اجتماعا حضره رئيس الحكومة تمام سلام، نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وقادة الاجهزة العسكرية والامنية. وتم في الاجتماع البحث في الوضع الامني بشكل عام وفي منطقتي عرسال وطرابلس، حيث تم الاطلاع على الاجراءات المتخذة لمعالجة المشكلات والتوترات والتفجيرات القائمة والخطوات اللاحقة لذلك، إضافة الى المستلزمات والمتطلبات اللازمة والضرورية لتمكين القوى العسكرية والامنية من القيام بواجباتها في ضبط الوضع الامني وتركيز الامن والاستقرار للمناطق والطمأنينة للأهالي، وقد تم اعطاء التوجيهات اللازمة في هذا الاطار.
سلام
وكان الرئيس سليمان عرض مع الرئيس سلام قبل الاجتماع للأوضاع الراهنة والاجواء السائدة مع بدء انعقاد جلسات المناقشة النيابية للبيان الوزاري.
نقابة المهندسين في طرابلس
واستقبل رئيس الجمهورية وفدا من نقابة مهندسي طرابلس عرض له الوضع القائم، مطالبا بتثبيت الامن في المدينة ومحيطها واستكمال تنفيذ عدد من المشاريع ذات الطابع الانمائي.
جمعية جاد
وزار بعبدا وفد من جمعية جاد “شبيبة ضد المخدرات”، دعاه الى المتحف الذي يقام عن المخدرات وتشارك فيه مدارس وجمعيات في اطار عمل الجمعية في مكافحة المخدرات.
ومن زوار بعبدا رئيس منتدى الحوار فؤاد مخزومي حيث تم عرض للأوضاع العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ

سفير اليمن زار مجلس الاعمال اللبناني الصيني وعرض مجالات التعاون

(أ.ل) – زار السفير اليمني الدكتور علي أحمد الديلمي يرافقة مستشار الشؤون الإقتصادية والسياسية الأستاذ أحمد محمد الجوفي مركز مجلس الأعمال اللبناني الصيني بدعوة من الرئيس علي المصري بحضور نائب الرئيس عبير فرح وعضو الهيئة العامة في المجلس السفير علي عقل خليل وعضو العلاقات العامة ليون عنتابليان وعضو المجلس ربيكا صراف وعضو المنسقية الإجتماعية أنور خانجي ورجل الأعمال الشيخ رشيد طوق ورجل الأعمال جوزيف قبلان ورجل الأعمال المهندس شارل شامي ورجال وسيدات أعمال في مختلف المجالات وفعاليات إجتماعية حيث تخلل اللقاء سبل التعاون المشترك بين اليمن ولبنان في مختلف المجالات وذلك لتطوير حركة التبادل التجاري بين البلدين وخلق فرص إستثمارية متبادلة وشكر السفير اليمني رئيس المجلس علي المصري على دعوتة لهذا اللقاء وسعية لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 صورة رقم1:
الوزير باسيل مع نظيرته الايطالية فدريكا موجيريني

صورة رقم2:
الوزير باسيل والوفد المرافق خلال جلسة العمل مع موجيريني ووفد الخارجية الايطالية

صورة 3:
الوزير باسيل مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية إيليو فيتو

باسيل من ايطاليا: هدفنا قيام جيش قوي يتصدى للارهاب

(أ.ل) – في ختام زيارته لإيطاليا ودولة الفاتيكان، قام وزير الخارجية والمغتربين حبران باسيل بزيارة وداعية في مقرّ البطريركية المارونية/المعهد الماروني حيث التقى الوكيل البطريركي المونسنيور أنطوان جبران الذي تمنّى له خلالها باسم البطريرك مار بشارة بطرس الراعي نجاح المهام التي يقوم بها في إيطاليا. وتخلّل زيارة المجاملة صلاة شكر ودعاء مشتركة، ثمّ دوّن باسيل كلمة بالمناسبة على السجل الذهبي في البطريركية.
من جهة ثانية، عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جلسة عمل مع وزيرة الخارجية الإيطالية فدريكا موجيريني حضرها عن الجانب اللبناني سفير لبنان في ايطاليا شربل اسطفان، مدير الشؤون السياسية والقنصلية في الوزارة شربل وهبة والوزير السابق نيكولا صحناوي. وعن الجانب الإيطالي كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والمسؤولين عن الشرق الأوسط: أمين عام الوزارة ميكايللي فالنسيزي والناطق باسم وزارة الخارجية الايطالية ألدو آماتي، رئيس دائرة الشرق الأوسط كارلو باتوري.
بعد انتهاء جلسة العمل، عقد الوزيران باسيل وموجيريني مؤتمراً صحافياً، شكر خلاله باسيل ايطاليا على اهتمامها بالوضع اللبناني، وقال: “إنّ هدفنا هو قيام جيش لبناني قوي ودولة لبنانية قوية. جيش قوي موحّد وصلب وحديث لديه وسائل تقنية وقدرات تسمح له بأن يلعب دوراً أساسياً لحماية اللبنانيين من الارهاب في الداخل وحماية الحدود الخارجية. السلام هو هدف نسعى اليه وجيش لبناني قوي هو الوسيلة للوصول الى ذلك. نداؤنا لدعم الجيش اللبناني يدخل في إطار رغبتنا في التصدّي للإرهاب والقضاء عليه.الارهاب يدمّر لبنان، الارهاب يدّمر الشرق الاوسط، الارهاب يدمّر الرسالة التي تحملها أرضنا منذ آلاف السنين رسالة إنفتاح إنسانية ومسالمة بالدرجة الأولى. الارهاب هو خطر لا حدّ له ولا حدود، هو أعمى لا تمييز له، هو تهديد واقعي يقرع اليوم على أبواب القارة الاوروبية. البحر الأبيض المتوسط لم يعد اليوم عائقاً بل هو وسيلة تواصل. إنّ إقامة هذا المؤتمر هو تأكيد على دعم لبنان وهو بالنسبة الينا تضامن حقيقي مع بلادنا، هو أيضاً تعبير عن ثقة العالم ببلدنا. نعلم اننا لكي نستحق هذه الثقة يجب أن نعمل جاهدين ونتحمّل مسؤولياتنا. إنّ تماسكنا ووحدتنا التي تمّ التعبير عنها في تشكيل حكومة وحدة وطنية هي برهان عن حسّ المسؤولية لدينا. فاللبنانيون إذا توحّدوا حول جيش قوي يمكنهم أن ينقلوا للعالم أجمع صورة لبنان مسالم، أرض تسامح، ورسول لثقافة إنسانية منفتحة”.
بدورها، رحّبت موجيريني بوجود الوزير باسيل في إيطاليا في هذه المرحلة. وأشادت بالجهود التي يقوم بها مشدّدة على أنّ للبنان دور مهم بالنسبة لإيطاليا. وأوضحت أنّ “الارهاب هو موضوع أساسي لبلدها، فإنّ إيطاليا معنية بالعمل مع لبنان من أجل محاربته”. ووافقت مع الوزير باسيل بالنسبة لتخوّفه من أنّ الإرهاب يطرق أبواب أوروبا، وأنّ محاربته هي أيضاً للدفاع عن استقرار وسلامة أوروبا من البوّابة الايطالية. وأعلنت عن انعقاد مؤتمر روما على مستوى الخبراء في 10 نيسان المقبل، على أن يُحدّد لاحقاً موعد انعقاد المؤتمر على المستوى الوزاري، والذي من المتوقّع عقده بعد شهرين. كما عن نيّتها القيام بزيارة الى لبنان في وقت قريب لمتابعة المواضيع التي تمّ طرحها خلال اللقاء بينها وبين الوزير باسيل.

مجلس النوّاب الايطالي
وزار باسيل والوفد المرافق مقرّ مجلس النوّاب الايطالي حيث التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية إيليو فيتو، وتناول البحث التحضيرات لعقد مؤتمر دعم الجيش اللبناني الذي سيعقد في 10 نيسان المقبل وكذلك المؤتمر السياسي الذي سيليه بعد شهرين، وتوفير كل عناصر النجاح لهذين المؤتمرين اللذين يصبّان في تعزيز قدرات الجيش اللبناني ليقوم بمهامه على أكمل وجه.
وكان سفير لبنان في ايطاليا شربل اسطفان أولم مساء أمس على شرف الوزير باسيل، وأقام مأدبة عشاء في منزله حضرها القائد الأعلى للقوات المسلحة الايطالية الأدميرال بينيللي مانتيللي، نائب وزيرة الدفاع الايطالية ستيفانو بونتيكورفو، رئيس دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الايطالية كارلو باتوري سفراء السعودية، مصر، الأردن، المغرب، فلسطين، فرنسا وهنغاريا، ممثل الجامعة العربية الجديد لدى غيطاليا الدكتور ناصيف حتّي، ديبلوماسيو السفارتين في روما والفاتيكان، الوكيل البطريركي الماروني المونسينيور انطوان جبران، ممثلو الرهبانيات اللبنانية وأركان الجالية اللبنانية.
وألقى السفير اسطفان كلمة رحّب خلالها بالحضور، وتوجّه للوزير باسيل بالقول: “إنّنا واثقون انّ النجاح الذي أحرزته في وزارتي الاتصالات والطاقة سوف تنقله الى وزارة الخارجية التي ستشهد قفزة نوعية طالما انتظرناها وتمنينا تحقيقها منذ أمد بعيد. كما اننا على ثقة انّ النجاح الذي رافق مسيرتكم السياسية سيجعل من هذه الزيارة الى ايطاليا زيارة مكلّلة بالنجاح فتسهم في تعزيز العلاقات المميزة القائمة بين البلدين الصديقين وتدفعها قدماً الى الامام”.  
من جهته، توجّه الوزير باسيل الى السفير اسطفان وعقيلته هناء بالشكر قائلاً إنّ “ايطاليا ولبنان بلدان يجمعهما قواسم مشتركة وصداقة قديمة وعلاقات متينة، ولهذا كانت زيارتي الرسمية كوزير للخارجية اللبنانية الى هذا البلد الصديق تقديراً لعطاءاته وخدماته في المساهمة في استقرار لبنان وفي ارساء السلام في ربوعه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

دومينيك حوراني تحتفل بعيد الأم بأغنية لإبنتها

(أ.ل) – في خطوة فريدة ومميزة عايدت النجمة دومينيك حوراني جميع الأمهات على طريقتها الخاصة، حيث طرحت في هذه المناسبة أغنية قدتمها لإبنتها ديلارا. وقد جاء إطلاق الأغنية في الوقت الذي تناقلت فيه الصحافة الفنية والمواقع الإلكترونية شائعات مغرضة وعارية عن الصحة حول تنازل دومينيك عن حضانة إبنتها لصالح طليقها لقاء حصولها على الطلاق ومنافع مادية أخرى. فجاءت هذه الأغنية لتنفي بشكل قاطع وواضح كل الشائعات، وقد قام مكتبها الإعلامي بالتعاون مع نادي معجبيها بتوزيع هذه اللقطات المأخوذة من عيد ميلاد ديلارا. هذا وفي الوقت الذي تتأمل فيه دومينيك من عنايتكم الدقة في نشر كل ما يقال عنها وعدم التشكيك بمشاعر الأمومة السامية، تؤكد دومينيك أن طلاقها جاء بعد إتفاقهما على حضانة مشتركة بينهما، فالرجاء إحترام الخصوصية. أغنية ديلارا من الألبوم المنتظر “دومينيك 2014” وهي من كلمات وألحان الفنان أحمد مصطفى وتوزيع وائل عياد CMH Records.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير كرم فادي الجميل: الشراكة بين القطاعين
العام والخاص اقصر الطرق لتحقيق النهوض والنمو

(أ.ل) – اقام رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم حفلا تكريميا في مقر الغرفة، لمرشح رئاسة جمعية الصناعيين فادي الجميل، حضره رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، النائب السابق سليم دياب، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، رئيس غرفة زحلة والبقاع ادمون جريصاتي، نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر ونبيل فهد، رئيس جمعية الصناعيين نعمة افرام، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، نائب رئيس جمعية المصارف سعد الازهري، رئيس تجمع رجال الاعمال فؤاد زمكحل، رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين سمير رحال، وحشد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة، ومجلس ادارة جمعية الصناعيين، ورؤساء نقابات التجمعات والنقابات الصناعية في مختلف المناطق.
شقير
بعد النشيد الوطني، القى شقير كلمة قال فيها: “نلتقي اليوم لتكريم شخصية صناعية واقتصادية مرموقة، اعطت الكثير ولا زال امامها الطريق طويل لاعطاء المزيد خدمة للاقتصاد الوطني والصناعة الوطنية. نحن في غرفة بيروت وجبل لبنان آلينا على انفسنا ان تكون الغرفة فعلا “بيت الاقتصاد اللبناني” الذي يجمع من دون تفرقة، ويعمل بكد وجهد من دون كلل للجميع”.
أضاف: “ليس صدفة ان تزداد صادرات لبنان الى العالم في وقت تمر فيه البلاد بظروف أمنية وسياسية صعبة. ليس صدفة ان تستمر الصناعة في لبنان بالتطور وخلق فرص عمل ودعم الاقتصاد في ظروف محلية وإقليمية ضاغطة”.
واكد شقير ان “وراء صمود الاقتصاد والصناعة رجال آمنوا بلبنان وبقدرة اللبناني، ولم يخضعوا للأمر الواقع ومنطق الاستسلام. ومن هؤلاء الأشخاص الصديق الشيخ فادي الجميل الذي نتشارك وإياه الكثير من القيم. فنحن نؤمن بأن اقتصادنا يستطيع ان يتعافى وينهض في وقت قصير اذا ما تأمن الحد الأدنى من الاستقرار في البلاد”.
وقال: “نؤمن بقدرات اقتصادنا وبصمود مؤسساتنا وباللبناني القادر دائما على الابداع والخلق والانتاج. ان هذه الميزات التفاضلية التي آمنت بها الهيئات الاقتصادية، وعملت طوال السنوات الثلاث الماضية على الحفاظ عليها، ستكون من المرتكزات الاساسية التي ستعتمد عليها الحكومة الجديدة في عملية النهوض بالاقتصاد”.
وتابع: “ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص هو اقصر الطرق لتحقيق النهوض السريع والنمو المستدام. ونعلن استعدادنا التام للقيام بكل ما يلزم وتقديم كل الدعم لانجاح عمل الحكومة خلال ولايتها القصيرة”.
وأعلن شقير “الدعم “المطلق للجميل في ترشحه لرئاسة جمعية الصناعيين اللبنانيين”.
افرام
والقى افرام كلمة عبر فيها عن سروره “لهذا اللقاء الصناعي في غرفة بيروت وجبل لبنان”، وقال “انها اصدق تعبير للتأكيد ان الصناعة الوطنية هي ركن اساسي في الاقتصاد الوطني”، مشيرا الى الارقام الجيدة التي سجلتها الصناعة في العام 2013 تؤكد ان الصناعة هي الحصن المنيع للاقتصاد الوطني”.
ورأى ان “تكريم الجميل هو فعل ايمان بالصناعة الوطنية، لا سيما بالصناعة الثقيلة التي يعمل فيها، وهي صناعة الورق، وهنا التحدي الكبير ان يعمل الانسان عكس التيارات، ما يؤكد انه رغم فقدان الميزات التفاضلية في هذا القطاع، فان الاحتراف والابداع والتقنية العالية هي التي تعوض هذا النقص والضعف وتحقق النجاح”.
واعلن ان “جمعية الصناعيين، في ايد امينة مئة في المئة إذا كانت برئاسة الشيخ فادي الجميل”. وقال “لكن كلمة الفصل تبقى للديموقراطية وروح العائلة الجامعة”، مؤكدا “اننا لا نريد ان تكون الديموقراطية سببا للانقسام، انما آلية للتطوير والجمع داخل العائلة الاقتصادية الاكبر أي الهيئات الاقتصادية”.
وشدد افرام على “ضرورة ان تكون الاولية للاقتصاد ولخلق فرص عمل أولا”، داعيا السياسيين الى “التفكير والعمل على خلق فرص عمل”.
الجميل
من جهته، شكر الجميل شقير على “هذه المبادرة الكريمة، التي تؤسس الى مزيد من التضامن والوحدة بين الهيئات الاقتصادية التي نحن بأمس الحاجة اليها في هذه الاوقات العصيبة والدقيقة لحماية الاقتصاد الوطني بكل قطاعاته وتمكينه من تمرير هذه المرحلة بأقل تكلفة ممكنة”.
وعدد الجميل مجموعة من الاهداف، هي:
– ترسيخ تضامن وتكاتف البيت الصناعي.
– التأكيد على ان كل صناعي مشروع نجاح، والعمل على توفير كل الظروف الملائمة لزيادة الانتاجية والتنافسية.
– خلق بيئة مؤاتية للانتاج والابداع.
– التوجه اكثر نحو الاسواق الخارجية.
– انفتاح الجمعية على كل الطروحات والافكار، لتحقيق المزيد من التقدم والتطور.
– جمع القدرات والطاقات في الداخل والخارج، في اطار لبننة الاقتصاد.
– التعاون مع وزراة الصناعة والاستفادة من كل المؤسات التابعة لها لابتكار افكار وخلق مشاريع التي تخدم القطاع.
– التعاون الكامل مع الهيئات الاقتصادية، بهدف حماية الاقتصاد الوطني، والدفاع عن مصالح القطاع الخاص، والدفع باتجاه اقرار قوانين ومراسيم وقرارات تصب جميعها بمصلحة الاقتصاد الوطني”.
ورأى ان “القطاع الصناعي هو في صلب الاقتصاد الوطني ومن ركائزه الاساسية، لذلك ان ما يحصل في اي قطاع لا يمكن فصله عن القطاعات الاخرى، كلنا معنيون وكلنا مسؤولون، فلنتكاتف ونتعاون لنبقي على نكهة الهيئات الاقتصادية التي اثبتت التجارب انها بكل قطاعاتها الاكثر ديموقراطية والاكثر تمسكا بمصالح لبنان واللبنانيين”.
وقال: “لبنان بلد الطاقات، بدءا بقدراتنا المصرفية، الى طاقاتنا الشبابية ومؤسساتنا المقاومة والرائدة في كل القطاعات والانتشار اللبناني. ان الافادة من كل عوامل القوة هذه، من ضمن خارطة طريق واضحة تحكمها التعاون بين الجميع، ستجعلنا قادرين على خرق هذا التراجع المخيف الذي تسببه الاحداث الجارية في دول الجوار”.
ثم اقام شقير غداء على شرف الجميل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 4 أشخاص لانتمائهم إلى شبكة إرهابية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الاتي:
بنتيجة التحريات والمتابعة الأمنية للشبكات الإرهابية، قامت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام بتاريخ 17/3/2014 وبناءً على إشارة معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعنّي، بالتحقيق مع خمسة أشخاص من الجنسية السورية كانوا قد دخلوا خلسة إلى لبنان، وقد إعترف الموقوفون بانتمائهم إلى شبكة إرهابية قامت بنقل سيارة مفخخة لصالح جبهة النصرة من نوع بيك آب من بلدة يبرود السورية إلى جرود بلدة عرسال، وأحيل الموقوفون إلى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر لاستكمال الاجراءات القضائية  وفقاً للأصول.
تؤكد المديرية العامة للأمن العام أنها لن تتوانى عن ملاحقة المجموعات الإرهابية والعصابات التخريبية والشبكات التي تتعاطى الهجرة غير الشرعية، بالتنسيق مع بقية الأجهزة الأمنية، ضماناً لسلامة المواطنين وحفاظاً على الأمن  والإستقرار في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السفارة المصرية: استخراج بطاقات الرقم القومى للمصريين المقيمين في لبنان السبت

(أ.ل) – تعلن سفارة جمهورية مصر العربية فى بيروت بأن لجنة استخراج بطاقات الرقم القومى للمصريين المقيمين فى لبنان ستبدأ أعمالها بمقر السفارة اعتباراً من يوم السبت الموافق 22 مارس الجارى الساعة الواحدة بعد الظهر، على أن تباشر أعمالها فى اليوم التالى من الساعة العاشرة صباحاً الى الساعة السادسة مساءً حتى يوم الجمعة الموافق 28 مارس 2014 (تعمل اللجنة أيضاً يوم الثلاثاء 25 مارس الذى يعد اجازة رسمية بالدولة). 
تهيب السفارة بالسادة المواطنين الراغبين فى استخراج بطاقات الرقم القومى تجهيز كافة المستندات الدالة على الهوية المصرية (جواز سفر-شهادة ميلاد-وثائق زواج/طلاق-وثائق وفاة) والتأكد من اعتمادها من وزارة الخارجية اللبنانية فى حال ما إذا كانت صادرة من جهة لبنانية، علماً بأنه سيتم توفير استمارات استخراج بطاقات الرقم القومى بالسفارة عند قدوم اللجنة وتبلغ قيمتها المالية 50 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالليرة اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان: لتعميم ثقافة الاعتدال والتصدي لخط الانحراف والباطل والارهاب

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ممثل المرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي اية الله السيد حسين مدرسي على راس وفد ضم السادة: الشيخ فارس الشيباني والشيخ محمد حسن ومحمد عبد الله، بحضور الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان وعدد من علماء الدين، وسلم السيد حسين مدرسي لسماحته رسالة من المرجع المدرسي يدعو فيها المرجعيات الدينية والسياسية للقيام ببلورة استراتيجية واضحة ومحددة المعالم لقيادة الامة الى ساحل الامان، تقوم على تفعيل الجانب الاجتماعي للدين ودعم وتنشيط المؤسسات الاجتماعية في الامة وملء الفراغات في بناء الامة ولا سيما ان الامة مسؤولة عن نفسها وتطورها وتحدي العقبات وحل المشاكل.
وتم التباحث في القضايا والشؤون الاسلامية، وما تتعرض له الامة من ارهاب يضرب شعوبها وبلادها، وجرى التاكيد على ضرورة ان يتصدى رجال الدين للارهاب من خلال الدعوة الى الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة وتعميم ثقافة الاعتدال والتعاون بين المسلمين وتعليمهم معاني وقيم الاسلام واحكامه التي تشيع المحبة والتعاون وتصلح حال الامة وشعوبها.
وبارك سماحته كل الجهود والمساعي لاحقاق الحق وازهاق الباطل واصلاح ذات البين ولا سيما ان اوضاع الامة الاسلامية خطيرة وخاصة في البلاد العربية التي تتعرض لهجة استعمارية تحتم ان يتضامن المسلمون ويضعوا حدا للتكفرين والخارجين عن خط الاعتدال، وعلينا كمسلمين ان نعمل لتحصين الوحدة الاسلامية من خلال التعاون على البر فننطلق من تعاليم اهل البيت لترسيخ الوحدة الاسلامية حتى نتصدى لخط الانحراف والباطل والارهاب.
وطالب سماحته المسلمين بتوحيد صفوفهم والتمسك بتعاليم اهل البيت التي تجسد الاعتدال والانصاف والحق، فأهل البيت هم ركائز واسس الاسلام مما يحتم ان يعود المسلمون الى مدرسة اهل البيت ليتعلموا منها معالم ومبادىء الاسلام فيكونوا زينا للاسلام كما قال الامام جعفر الصادق عليه السلام: كونوا زينا لنا ولا تكونوا شينا علينا حتى يقول الناس رحم الله جعفرا ادب شيعته فاحسن تأديبهم.
واكد سماحته ان اهل البيت ثروة فكرية ومعنوية للمسلمين والانسانية جمعاء مما يستدعي ان نقتدي بهم ونلتزم بتعاليمهم حتى يصلح حال الامة الاسلامية فنعمل لنشر الدعوة والوحدة الاسلامية انطلاقا من تعاليم اهل البيت حتى نتخلص من الارهاب والتكفير .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تعزيز وحدات الجيش في مناطق البقاع الشمالي الحدودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الأربعاء 19/3/2014 البيان الآتي:
اعتبارا من مساء اليوم وحتى نهار الغد، ستعزز وحدات الجيش انتشارها في مناطق البقاع الشمالي الحدودية وخصوصا منطقتي عرسال واللبوة وفي داخلهما، وستعمل على فتح جميع الطرقات بين هاتين البلدتين لتأمين مرور المواطنين، والحفاظ على الأمن والإستقرار في المنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بسترس منح نسناس الوسام الابرشي المذهب لعطاءاته في خدمة الانسان

(أ.ل)- اقام نادي ليونيز سان رايز-عين سعادة بالتعاون مع الجميعة الخيرية للروم الكاثوليك وبمناسبة عيد الام، حفل غداء للمسنين والمسنات, في مبنى الجمعية، حضره متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعها المطران كيرللس بسترس، رئيس الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك ونائب رئيس المجلس الأعلى للطائفة روجيه نسناس، النائب الثاني للحاكم مرشد الحاج شاهين، رئيسة نادي عين سعادة “سان رايز” السيدة دلال رياشي، وأعضاء الجمعية والنادي.
بعد النشيد الوطني، شكر المطران كيرللس أندية الليونز على الدور الذي تقوم به في هذه الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة وخاصة نادي ليونز سان رايز عين سعادة على هذه المبادرة التي يقيمها سنويا” بالتعاون مع الجمعية الخيرية لطائفة الروم الكاثوليك والتي تنم عن روح التعاون والتعاضد والأخوة في المجتمع اللبناني .
وانتهز المناسبة ليعلق على صدر نسناس الوسام الابرشي المذهب نظرا” لعطاءاته المتنوعة وخدماته الجلى في سبيل الانسان دون أي تمييز.
واكد كيرللس “ان نسناس رجل اعمال لكنه في الوقت نفسه يحمل قلبا كبيرا في الانسانية والعطاء والتضحية في سبيل الخير وبالتالي كم نحن بحاجة الى مثل هكذا اشخاص في دعم مجتمعنا في هذه الظروف”.
وشكر نسناس المطران بسترس على الوسام الابرشي المذهب الذي يعطيه دعما” إضافيا” وعطاءا لا متناهيا في سبيل الانسانية، خصوصا مع مصادفته بمناسبة عيد الام، عيد العطاء والتضحية والتفاني في سبيل الغير.
اضاف نسناس “ما اجمل العطاء في سبيل الإنسان، خصوصاالانسان الذي يكون في خريف العمر، فالعطاء يجب ان يكون مضاعفا وربما اكثر في مثل هذا الظروف.
وشرح نسناس للحاضرين مراحل تنفيذ مشروع بيت الراحة بعد ان قمنا ببناء الطوابق السفلى ونامل في مدة لا تتحاوز السنتين ان يكون بيت الراحة (واحة الحياة الحياة-مؤسسة ماري هبهOasis de vie-fondation Marie Hebbé ) جاهزا لاستقبال المسنين والمسنات.
وشكر اندية الليونز ونادي ليونز سان رايز عين سعادة على التعاون المستمر خصوصا اذا كان عنوانه المحبة والتعاضد.
والقى ابو فرح كلمة اندية الليونز، فشكر المطران كيرللس ونسناس على اقامته هذه المأدبة للمسنين والمسنات في كل سنة، لنبرهن اهمية التعاون بين اندية الليونز والجمعيات الخيرية مثل الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك.
كما القت رياشي كلمة في المناسبة اعتبرت فيها ان سعادتها الحقيقية هي عندما نمد يد العون لهؤلاء المسنين والمسنات مبدية اهتمامها للتعاون المشترك بين نادي سان رايز والجمعية الخيرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد الحريري عرض مع وفد من “مجلس حقوق عكار” الشأن الانمائي في المنطقة

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في بيت الوسط اليوم، وفدا من “مجلس حقوق عكار” ضم رؤساء إتحاد بلديات ومخاتير ومجتمع مدني، في حضور المنسقين العاملين في عكار سامر حدارة، خالد طه وعصام عبد القادر.
ونقل الحريري للوفد “تحيات الرئيس سعد الحريري الذي يقدر جهودهم”، وتوجه إليهم بالقول:”أنتم من أهل البيت، ونتمنى أن يكون مجلسكم مرصدا للأولويات الإنمائية التي تحتاجها عكار”، مؤكدا “أن “تيار المستقبل” مستمر في تسخير علاقاته وإمكانياته لتوفير الخدمات الإنمائية للمنطقة وتأمين حاجات الناس والحفاظ على الأمن والإستقرار”.
وشرح الوفد لأحمد الحريري ظروف تشكيله وإنطلاقته من “خلفية إنمائية بعيدا عن الغايات السياسية”.
ثم كانت مداخلات من أعضاء الوفد، ونقاش مستفيض في الأمور الإنمائية والحياتية والمعيشية التي تهم منطقة عكار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى بلامبلي وفريق ألعاب القوى في قوى الأمن

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام بعد ظهر اليوم 19/3/2014، السيد ديريك بلامبلي المنسّق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد بان كي مون، في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
من جهة ثانية، إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص ظهر اليوم 19/03/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس فريق ألعاب القوى في قوى الأمن – آمر مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية العقيد حسين خشفة وعدد من أعضاء الفريق وهم: الرقيب أول عماد جزيني، الرقيب أول علي خزعل، الرقيب أول الياس بيضون، الرقباء: لودي يعقوب، ميرا حبشي، كريستال جبرايل، فرح كاتور، منى فحص، العرفاء: عمر فاعور، حنا بو فرحات ومصطفى غريّب، في زيارةٍ قدّموا خلالها إلى اللواء بصبوص الكأسين اللتين أحرزوهما من خلال مشاركة الفريق في بطولتين محلّيتين.
الكأس الأولى: حلّ فريق الإناث في المرتبة الأولى في سباق إغارة الأرز (21 كلم، من أرز تنورين وصولاً إلى أرز بشرّي) والذي جرى بتاريخ 9/3/2014 برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بقائد فوج المغاوير العميد شامل روكز.
الكأس الثانية: أمّا الكأس الثانية فقد أحرزها فريق الذكور الذي حلّ ثالثاً في “بطولة لبنان لإختراق الضاحية” التي جرت بتاريخ 16/2/2014.
من جهته ثمّن اللواء بصبوص إنجازاتهم الرياضية التي لا تقل أهمية عن الإنجازات الأمنية، مؤكداً حرص مؤسسة قوى الأمن الداخلي على تشجيع الأنشطة الرياضية كافة التي تهذب النفوس والعقول وتصقل طاقات الشباب من أجل خدمة الوطن ورفع إسمه عالياً في المحافل الرياضية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: على 14 اذار وضع الجهد اللازم لإيصال مرشح منها الى الرئاسة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، خلال استقباله وفداً كبيراً من قضاء جبيل بمشاركة الجامعة الشعبية في معراب، “أن “القوات اللبنانية” متواجدة قبل وخلال وبعد رئاسة الجمهورية أي أننا كحزب ومناضلين نعتبر أن الرئاسة هي مجرد وسيلة لا أكثر ولا أقل، ونحن لسنا متواجدين لنكون رؤساء للجمهورية، إذ اننا كنا متواجدين قبل وجود الرئاسة ووُجدنا حين سنحت لنا الفرصة وكان من بيننا رئيسٌ للجمهورية، وحتى بعد استشهاد الرئيس بشير الجميّل وحين لم يبقَ رئاسة جمهورية استمرينا، وسنستمر متواجدين في كلّ العهود، باعتبار أننا لسنا حزباً تقليدياً ولا نسعى الى مناصب…”
وأشار الى أن “14 آذار هي حركة تحرُر وتحرير، ولديها مهمتان: الأولى أتمتها حين أخرجت الجيش السوري عام 2005، والثانية تبقى بالسعي الى نيل كل مواقع السلطة الفعلية والشرعية لكي نتمكن من خلالها متابعة نضالنا”.
 واذ شدد على “أن قوى 14 آذار لا تستطيع مواجهة استحقاق مهم كرئاسة الجمهورية بلامبالاة أو بمجرد مواكبة سطحية”، أكّد جعجع “وجوب أن تضع هذه القوى كل الجهد اللازم لإيصال مرشحاً منها الى سُدة الرئاسة”.
وسأل: “من هو مرشح 14 آذار للرئاسة؟ الجواب هو أن الديمقراطية يجب أن تقول كلمتها أولاً وأخيراً”.
وتناول جعجع الوضع الأمني في البلاد، فقال:” إن ما يجري في البقاع وطرابلس هو غير مقبول بكل المقاييس، وربما ستُعالج الحكومة بمهدئات ومسكّنات الأحداث الأمنية الحالية، ولكن هذا مجرد وهم لأنه لا خلاص من المشاكل الأمنية ولا استتباب للأمن والاستقرار في البلد إلا بمعالجة السبب الأساس وهو وجود الدويلة والسلاح المتفشي في كل لبنان”.
وكانت مناسبة تطرق خلالها جعجع الى المواضيع الداخلية لحزب القوات اللبنانية ولمسيرتها النضالية فضلاً عن انجازاتها ومشاريعها المستقبلية، مجيباً عن تساؤلات الحاضرين.
وكان اللقاء قد استُهل بالنشيدين اللبناني والقواتي ومن ثم كلمات لكلّ من رئيس التنشئة السياسية في القوات اللبنانية د. طوني حبشي، منسق منطقة جبيل في الحزب شربل أبي عقل، وكلمة ممثل قطاع إهمج جورج عواد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدتي بيت ياحون وعيتا الجبل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدتي بيت ياحون وعيتا الجبل – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: لتحصين الساحة الداخلية ووأد الفتنة

(أ.ل) – شدّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “على ضرورة التأكيد على الوحدة الوطنية وأهمية تحصين الساحة الداخلية ووأد الفتنة ومنع مروجيها من تحقيق أهدافها وغاياتها المشبوهة”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ ما تحقق في البيان الوزاري يشكل الرافعة والبداية لبدء معالجة الملفات العالقة والأزمات المستعصية وخصوصاً السياسية منها والاجتماعية والمعيشية والأمنية على وجه التحديد”.
واعتبرت الجبهة “أنّ صدور البيان الوزاري بهذا الشكل هو إنجاز وانتصار لكل لبنان واللبنانيين سيّما وانّ المقاومة لم تعد محصورة بجهة أو طائفة معينة ومحدّدة، بل أنّ المقاومة وبتأكيد الحكومة اللبنانية في بيانها الوزاري هي من حقّ كل المواطنين اللبنانيين ممّا يعني أنّ حالة وخيار ونهج مقاومة العدو الصهيوني الغاصب باتت معمّمة وليست مقيدة أو محصورة، وهذا بحد ذاته انتصار لهذا الخط والنهج الذي قدّم الغالي والنفيس وأغلى التضحيات مع إخوانه ورفاقه في الجيش اللبناني البطل للحفاظ على أمن وسيادة واستقرار الوطن، والحفاظ على ديمومته الطوائفية المتنوعة وصيغة عيشه المشترك، من خلال الوقوف صفاً واحداً لمواجهة العدو الصهيوني الغادر ولمواجهة الفتن وموجات الإرهاب الدموي والإجرامي المتنقلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان دان قطع الطرقات: للضرب بيد من حديد
لقطع دابر الفتنة والإخلال بالأمن

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطَّان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” وبشدة قطع الطرقات وتقطيع أوصال المنطقة عن بعضها.
 وسأل الشيخ القطان في تصريح له أرباب قطّاع الطرق من حزب المستقبل وفي البقاع الأوسط على مَن تقطعون الطرقات في بقاعنا الأوسط غير علينا نحن أبناء المنطقة وعلى أنفسكم؟ وهل قطع الطرقات وتعطيل المدارس والجامعات وأعمال أهلكم يؤدي إلى تلبية مطالبكم؟ وما هو الهدف السامي والنبيل من إستهداف الجيش بخطاباتكم والتنديد بوضع الحد للفلتان الأمني المستشري خاصة في عرسال؟
وأضاف القطان “نحن إذ نطالب بعدم الظلم وعدم إستهداف أي منطقة لبنانية إلا أننا بالوقت ذاته ندعو إلى إتخاذ أعلى درجات الحذر الأمني والضرب بيد من حديد لقطع دابر الفتنة والإخلال بالأمن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس علماء الشيعة في اوروبا زار تجمع العلماء المسلمين

(أ.ل) – قام رئيس مجلس العلماء الشيعة في أوروبا سماحة السيد علي رضا رضوي بزيارة تجمع العلماء المسلمين، حيث كان في استقباله رئيس الهيئة الإدارية سماحة الشيخ حسان عبد الله وأعضاء الهيئة الإدارية، وقد كان اللقاء مناسبة لطرح أوضاع الجاليات الإسلامية في أوروبا وضرورة تحصينها من الإنجرار في متاهات المادية الغربية التي هي مقدمة حتمية للإنحراف على كل المستويات الأخلاقية والإيمانية.
وقد تناول الحديث كيفية مواجهة المد الوهابي الذي يجرف الشباب نحو التكفير ورفض المجتمع الذي حولهم حتى ذلك القريب منهم والانتقال إلى بلاد أخرى تحت عنوان الجهاد، في حين إنهم يكونون وقوداً لحرب لا دخل للإسلام بها بل هي حرب تُدار من غرف المخابرات السوداء لصالح الدول العظمى، وهم مجرد بيادق تُحرك والمستفيد الأول هو الكيان الصهيوني.
وأعتبر المجتمعون أن الطريق الأمثل لمعالجة ومواجهة هذه الحالة يكون من خلال توعية الشباب وإفهامه الدين الإسلامي الحنيف كما هو حقيقة دين الوسطية والاعتدال والرحمة، وليس دين القتل والتكفير، وإن الاختلافات المذهبية هي اختلافات في صالح الإسلام لأنها محاولة من العلماء للإجتهاد نحو الوصول إلى الأفضل لا على قاعدة تكفير الآخر.
كما تم التأكد على أولوية الصراع مع العدو الصهيوني وأن أي خلاف آخر هو صرف للجهد في غير محله بل هو خروج عن نهج الإسلام الذي وضع اليهود في أولويات أعداء امتنا خاصة وأنهم يحتلون فلسطين، وأن توجيه الشباب لصرف طاقاتهم في هذه المعركة هو المخرج الأفضل من الصراعات المذهبية وبذل للجهد في المكان الصحيح الذي يرضى عنه الله تعالى.
وقد تم التداول في نقل تجربة تجمع العلماء المسلمين إلى أوروبا بتأسيس عمل إسلامي وحدوي يضم علماء من السنة والشيعة، حيث أكد سماحة السيد علي رضا رضوي أن هناك بدايات لهذا العمل، ودعا التجمع لزيارة مركز الجمعية في لندن- بريطانيا، ووعد سماحة الشيخ حسان بتلبية هذه الدعوة عما قريب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عطلة الصحافة في عيد البشارة

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الاتي:
يصادف يوم الثلاثاء 25 آذار الجاري عيد “بشارة سيدتنا مريم العذراء”، وهو عيد وطني اسلامي – مسيحي. وبهذه المناسبة الكريمة يتوقف العمل في الصحف يوم العيد في الخامس والعشرين من آذار الحالي فتحتجب صباح اليوم التالي وتستأنف الصدور يوم الخميس في 27 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطة الشغيلة: دانت أعمال الشغب التي قامت بها ميليشيا المستقبل

(أ.ل) – توقفت رابطة الشغيلة عند التطورات التي شهدتها مناطق الحدود اللبنانية السورية اثر تحرير مدينة يبرود، عاصمة القلمون السورية، على أيدي إبطال الجيش العربي السوري، وهروب مئات المسلحين الإرهابيين باتجاه جرود عرسال وتسللهم إلى مخيمات النازحين السوريين داخل الأراضي اللبنانية، وإقدامهم على الثأر لهزيمتهم بتفجيرٍ انتحاري في النبي عثمان، ومحاولة تفجيرٍ ثانيةٍ بسيارةٍ مفخخة افشلها الجيش اللبناني، وتنفيذ اعتداءات ضد جنوده البواسل. وأكدت رابطة الشغيلة، أن هذه التداعيات الأمنية الخطيرة على الأمن والاستقرار في البلاد، إنما تستدعي إجراءات حكومية عاجلة على كل الصعد الأمنية والسياسية والاقتصادية والخدماتية، وبالتعاون مع القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني لعزل المسلحين الإرهابيين، وإحباط مخططهم التخريبي الفتنوي والاستجابة لنداء أهلنا في بلدة عرسال وتحريرهم من قوى الإرهاب والتكفير. وأوضحت الرابطة أنه، بدلاً من أن يعمل حزب المستقبل على المساعدة في تجنيب لبنان واللبنانيين الانزلاق إلى مخاطر أمنية جديدة مماثلة لما حصل سابقاً في مخيم نهر البارد، وبدلاً من أن يسهم في إنقاذ أهل عرسال من شرور الإرهابيين، لجأ إلى دفع عناصره الميليشيوية في الطريق الجديدة للنزول ليلا إلى شوارع العاصمة وافتعال أعمال شغب بهدف إثارة التحريض المذهبي والفتنة وتوفير الغطاء والحماية للإرهابيين المسلحين بذريعة مناصرة عرسال، تماماً كما فعل سابقاً بتوفير الدعم المالي واللوجستي لفتح الإسلام. من هنا فان رابطة الشغيلة تحذر من خطورة هذا النهج الفتنوي لحزب المستقبل وتدعو الدولة اللبنانية إلى اتخاذ المواقف الحازمة لمنع ميليشيات المستقبل من تدفيع اللبنانيين ثمن سقوط رهاناته على إسقاط الدولة الوطنية السورية، وهزيمة حلفائه من الإرهابيين التكفيريين الظلاميين أكلة الأكباد وقاطعي الرؤوس.
وتثمن عاليا موقف أهلنا في عرسال الذين أبدوا الاستعداد للتعاون مع الدولة وقواها العسكرية والأمنية، وتدعوهم إلى مواصلة هذا النهج للتخلص من قوى الإرهاب التي تهدد أمنهم واستقرارهم، كما تهدد امن واستقرار كل اللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: ضبط 100 حبة بنزكسول في سجون طرابلس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الأربعاء 19/3/2014 البلاغ التالي: بتاريخ 19/3/2014 ضبطت فصيلة سجون طرابلس كمية من الحبوب المخدّرة قدّرت بحوالي 100 حبّة بنزكسول مخبّأة في أنبوب موضوع داخل عصا للتمسيح (شفّاطة)، كان مجهول قد أودعها لدى محل لبيع المواد الغذائية بجانب السجن بغية إيصالها مع أغراض أخرى من المحل لأحد السجناء بواسطة عامل التوصيل (Delivery)، ولدى تفتيش الأغراض بشكلٍ دقيق تمّ العثور على الحبوب. إلى ذلك، قامت مساء أمس 18/3/2014 فصيلة السجون المذكورة بحملة تفتيش داخل السجن، وبنتيجة هذه الحملة تم ضبط ثلاثة عشر جهازاً خلوياً من أنواع مختلفة.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

اللقاء الارثوذكسي يفتتح برنامجه الثقافي
جهشان يحاضر عن الروم بين الماضي والحاضر:
التلازم الروحي والمدني يؤمن الاستقرار والتوازن
 
(أ.ل) – افتتحت اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي برنامجها لسنة ٢٠١٤ بمحاضرة ألقاها البروفسور نجيب جهشان عنوانها “الروم بين الماضي والحاضر”.
تناولت المحاضرة تاريخ الروم وثقافتهم منذ عهد قسطنطين الكبير إلى اليوم مبينة بأن هذه الحضارة قامت على أربع ركائز هي المسيحية الأولى والإرث الروماني والعقيدة الأرثوذكسية الجامعة والأممية. وتطرقت الى الحقبات التاريخية التي امتدت من سنة ٣٣٠ ميلادية (وهي تاريخ تأسيس مدينة القسطنطينية) إلى سنة ١٤٥٣ حين احتلها الجيش العثماني.
وشرح البروفسور جهشان التطورات الدينية التي طبعت هذه الحضارة وأسفرت عن تكوين  العقيدة ألأرثوذكسية السائدة في جميع دول أوروبا الشرقية والشرق الأوسط. 
وعدد المحاضر الأحداث المختلفة التي عقبت هذا التاريخ مبيناً الدور المركزي الذي لعبته مختلف شعوب هذه المنطقة في استمرارية هذه الحضارة إلى اليوم.
وشدد الدكتور جهشان على أن دولة الروم لم تسمَّ يوماً باسم الدولة البيزنطية وهو اصطلاح أدخله الغربيون ابتداءً من القرن السادس عشر إلى قاموس التعابير التاريخية، لذلك فمن الخطأ إطلاق هذه التسمية على الموسيقى والثقافة والحضارة الرومية. كما لاحظ أيضاً التلازم الدائم الذي كان قائماً بين الحياة الروحية والحياة المدنية عند الروم مما أسفر عن دعم متبادل بين الدولة والكنيسة يؤمن الاستقرار والتوازن في المجتمع. 
وكانت رئيسة اللجنة الثقافية في اللقاء الدكتورة أمل ديبو قد قدمت المحاضر، كما وأنها استعرضت سلسلة المحاضرات التي يتضمنها برنامج اللجنة وهي :
11-  نيسان: ” الايقونة، جماليتها، معانيها وتاريخها”.
٢٦-  نيسان: ” كنيسة انطاكيا بعد سقوط الامبراطورية الروسية وانحلال الامبراطورية الاعثمانية”، تقدمها الدكتورة سعاد سليم.
١٧-أيار: ” أسلوب تشجيع الأطفال على حبّ اللغة الأم… اللغة العربية”، تقدمها الاستاذة أمل فريجي.
٢١-  حزيران: ” مؤرخ الكرسي الإنطاكي، علم من أعلام الارثوذكسية، الاستاذ أسد رستم”، تقدمها الدكتورة لميا رستم شحادة”، في أوتيل السنترال ضهور الشوير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ


“جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” وبالتعاون مع وزارة الإعلام الكويتية
تُطلق أكبر مشروع ثقافي فني للتلامذة السوريين في لبنان.

(أ.ل) – الشق الثقافي الإنساني هو محور مشروع “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” وبالتعاون مع وزارة الإعلام الكويتية من خلال مسابقة في الرسم بعنوان: معاً نزرع البسمة ونُنشد الفرح ونغرس المحبة” حيث يشمل طلاب النازحين السوريين في لبنان وبتوجيهات وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الصباح بعيداً عن السياسة بشكل كامل ومن ضمن توجهات دولة الكويت لتخفيف المعاناة عن النازحين السوريين والآثار النفسية المترتبة عن تركهم منازلهم ومدارسهم وبلداتهم وما لذلك من اثر سلبي خاصة على الجيل ما بين عمر 5 سنوات و15 عام…
 المشروع يهدف إلى تنمية وتطوير المواهب الفنية بين الطلاب السوريين والتخفيف عنهم آثار الحرب من خلال مادة الفنون والرسم ومتابعة الموهوبين منهم وإقامت معارض لرسوماتهم في أماكن سكنهم في المناطق اللبنانية وحثهم على رؤية الفرح والمحبة وتجسيدها في الرسم وهذا ما ظهر في رسوماتهم وتقديم مستلزمات الرسم كاملة دون تكبيدهم أي أعباء مادية.
رئيس الجمعية الفنان شوقي دلال والذي كان له العديد من النشاطات الفنية والثقافية مع وزارة الإعلام الكويتية منذ أكثر من عشرة سنوات شكر دولة الكويت ووزارة الإعلام ووزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح على لفتته الكريمة تجاه موضوع إنساني له شق إبداعي وهو الرسم والثقافة والإبداع وهذا الموضوع لم تتطرق إليه الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المعنية في إغاثة النازحين السوريين في لبنان بحيث تأتي المسابقة لمتابعة الطلاب بعد تركهم لمدارسهم وتنمية قدراتهم في الرسم من خلال متابعة لجمعية محترف راشيا وما لها من خبرة طويلة في هذا النوع من النشاطات وبالفعل ومن خلال إنطلاق فعاليات المسابقة رأينا مواهب مُلفتة في الطلاب ومن مختلف الفئات العمرية بتعبير ركيزته المحبة بعيداً عن العنف والسياسة حيث وحّدت المسابقة جميع الطلاب السوريين في حبهم لسوريا وارضها وحبهم للعودة إلى ترابها وهذا ما ضهر جلياً في رسوماتهم التي أُنجزت وسوف نستكملها بإذن الله لتطال أكبر شريحة موجودة في لبنان كما وأننا سوف نُصدر كُتيب يؤرشف لهذه الرسوم تكون ذكرى جميلة من لبنان والكويت للطلاب خلال تواجدهم في ظروف قاسية إضافة إلى إقامت معرض للرسوم وتكريم الفائزين وتقديم هدايا ومعدات للرسم”….(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي يعزز مستوطنات الجولان بعد استهداف دورية له
 
(أ.ل) – قررت القيادة الشمالية بالجيش الإسرائيلي الأربعاء، تعزيز البؤر الاستيطانية في مرتفعات الجولان في أعقاب الهجوم على دورية للجيش أمس، والذي أدى لإصابة  أربعة جنود بجراح متفاوتة. وأكد مصدر إسرائيلي اتخاذ قرار بذلك من قبل قيادة الجيش في الشمال، بعد استهداف دورية تابعة له أمس، كذلك في ظل التصعيد وتجديد القتال بين المعارضة السورية والجيش النظامي بالقرب من الحدود.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انهاء الفقر وتوفير الحقوق الانسانية وتضمين البيئة بأجندة التنمية المستدامة
من ابرز ما سيحمله الوزراء العرب الى الجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة
في اجتماعها الاول في حزيران/يونيو المقبل

(أ.ل) – المنامة – مع بدء العدّ العكسي لعقد الاجتماع التاريخي الأول للجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة في نيروبي في حزيران المقبل، اُختتم امس الاجتماع العربي التحضيري بمشاركة رفيعة المستوى ضمّت وزراء وممثلّين حكوميين عن 11 دولة عربية
اما الهدف من هذا الاجتماع الأول من نوعه في المنطقة العربية والذي دعا اليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع جامعة الدول العربية، فهو تبادل الآراء والخبرات حول القضايا البيئية التي تعاني منها المنطقة العربية، وانعكاستها المتعددة بدءاً بالأمن الغذائي وتوفير سبل العيش اللائق لكل فرد وفقا للمعايير الدولية، وحماية صحة الانسان في ظلّ الانشطة الآخذة بالتطور بشكل مستمّر، وكذلك النمو السكاني والحضري المضطرد.
أصحاب القرار العرب تطرّقوا الى ابرز المسائل البيئية والاقتصادية والاجتماعية على الساحتين الاقليمية والوطنية، وخلصوا الى ادراجها تحت ملّخص سيُقدّم الى الجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة في دورتها الأولى التي ستشكّل حدثا عالمياً هاماً كونها السلطة البيئية العالمية التي ينضوي تحت مظلّتها جميع دول العالم
اللقاء استمّر ليومين دارت خلاله مناقشات غلب عليها طابع الحماس والارادة العربية الموحدّة بين ممثّلي الدول، لتبني المجتمع الدولي دعم الدول العربية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة واللحاق بالحزمة التنموية الجديدة من الاهداف التي ستتضمنها اجندة التنمية لما بعد 2015 والتي يشارك في وضعها ولأول مرّة شعوب العالم.
ومن تلك الاهداف انهاء الفقر المدقع والمجاعة بحيث ان معدل نقص التغذية في المنطقة آخذ بالارتفاع بعد ان بلغ 9.8 بالماية اي 20.6 مليون شخص وفقا لتقرير أممي صدر حديثاً.  واما معدلات البطالة خصوصا بين
الشباب فستنخفض تدريجيا اذا تم العمل على خلق فرص عمل جديدة مبنية على مفهوم الازدهار المستدام الهادف الى حفظ ديمومة الموارد الطبيعية. وقد اكّد المشاركون على ضرورة توفير تعليم ذو نوعية عالية وتشجيع التعليم المستمر للجميع، الى جانب تعزيز مقدرة الفتيات والنساء والتأكيد على نيلهن الحقوق الانسانية الخاصة بالمرأة.
كما أكّد الوزراء والمندوبون الرسميون على نيّتهم العمل على دمج جميع الاهداف البيئية باولويات الاجندة العالمية، اضافة الى تلك المتعلقة بتحقيق حياة صحية سليمة، وتأمين الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي والطاقة وتشجيع الاستخدام المستدام للغذاء، وتوفير المسكن الجيد وخدمات البنية التحتية، وتعزيز المجتمعات الآمنة والمؤسسات ذات الفاعلية، وتطوير الشراكة العالمية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
وكان لموضوع دعم مكاتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة الاقليمية في غرب آسيا وشمال افريقيا اهمية خاصة بهدف بناء القدرات وتقديم الدعم الفنّي للدول العربية. واجمع المشاركون على بنود الاتفاقية التي سوف توقّع بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة الدول العربية.
كما اكّدت الدول العربية الحاضرة للاجتماع على ضرورة تعزيز حضور برنامج الأمم المتحدة للبيئة على المستويين الاقليمي والوطني والاستفادة من برامجه العالمية، كمنصة المعلومات المعروفة ب “يونيب لايف” والتي تعتبر مرجعا موحداً للبيانات البيئية التي توفرها الدول والتي ترتكز على حق حصول الجميع على المعلومات ذات المصداقية العلمية.
يُعد الاجتماع العربي التحضيري مرحلة اولى من سلسة الاجتماعات التحضيرية وفرصة ذهبية تؤهّل الدول العربية المشاركة في الدورة العالمية الأولى لجمعية الأمم المتحدة للبيئة في حزيران/يونيو القادم، تضمين أجندة المجتمع الدولي رسائل واهداف وقضايا المنطقة العربية، وكذلك تسليط الضوء على الانجازات التي أحرزتها المنطقة في مجالات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر في ظلّ الظروف والتحديات البيئية والاقتصادية والأجتماعية الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
عميد الخارجية في “القومي” يلتقي سفيرة فنزويلا وتأكيد مشترك
على ضرورة التصدي لسياسات الهيمنة التي تتبعها واشنطن
 
(أ.ل) – التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسّان صقر، سفيرة فنزويلا في لبنان سعاد كرم الدويهي، وعرض معها عدداً من المواضيع، وتطرّق البحث إلى الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة الأميركية على فنزويلا وشعبها، من خلال الوقوف وراء أعمال الشغب التي تهدّد أمن فنزويلا واستقرارها. وقد أكد الجانبان أنّ دعم العنف والشغب والاحتجاجات ذات الطابع غير السلمي، سياسة تعتمدها الولايات المتحدة الأميركية ضدّ بلدان ذات سيادة، وهذا يخالف المواثيق والمعاهدات الدولية.
واعتبر الجانبان أنّ ما تسعى إليه واشنطن في فنزويلا، هو نفسه ما قامت به في سوريا وفي أوكرانيا، وقبلها في لبنان، وفي أكثر من بلد، لكن فنزويلا ستحبط هذه المؤامرة بفضل إرادة شعبها الملتفّ حول دولته والمتمسك بثوابت ثورته البوليفارية. وشدّد الجانبان على ضرورة التصدي لسياسات الهيمنة، ومخططات نشر الفوضى والخراب، سواء في سوريا أو في أوكرانيا أو في فنزويلا. مؤكدين أنّ الولايات المتحدة لا تستطيع أن تفرض على العالم إملاءاتها وتحقق مصالحها، من دون الأخذ بعين الاعتبار مصالح الدول الأخرى واحترام ارادة الشعوب الحرة، لافتين إلى أنّ روسيا ومعها الصين ودول البريكس والألبا ودول إقليمية أخرى مثل إيران وسوريا لن تخضع لمشيئة أميركا والغرب، وأنّ الموقف الروسي المتقدّم والمتميّز والحاسم إزاء ما يحصل في أوكرانيا، والموافقة على انضمام القرم إلى روسيا الاتحادية، موقف يحترم الشرعية الدولية ويدافع عن مصالح روسيا.
 وندد الجانبان بالإرهاب الذي يضرب المنطقة، واعتبرا ارهاب المجموعات المتطرفة في سوريا والعراق ولبنان هو نسخة عن الإرهاب الصهيوني
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ابطال المسلسل الامريكي “الجريء والجميلة” يؤكدون:
التصوير في قصر الامارات اضافة نوعية للعمل
واختيارنا للامارات لانها الاجمل في المنطقة
 
(أ.ل) – ابوظبي – التقى اعضاء فريق المسلسل الامريكي الشهير “الجريء والجميلة ”  اليوم في قصر الامارات مع الصحافيين والاعلاميين ودار حوار مفتوح حول بدء تصوير عدد من حلقات المسلسل في ابوظبي .
وقال المنتج والكاتب الرئيسي للمسلسل  برادلي بيل انه واعضاء الفريق يفخرون بتصوير حلقات المسلسل في قصر الامارات الذي وصفه بانه من اعظم الابداعات الانسانية في السياحة والثقافة علي مستوي العالم .
وسئل عن اسباب اختيار قصر الامارات وابوظبي لتصوير المسلسل قال برادلي / انها المرة الاولي منذ 26 عاما يتم تصوير بعض حلقات “الجريء والجميلة ”  خارج الولايات المتحدة الامريكية .
وقال ان هذا المسلسل الذي يشاهده اكثر من 30 مليون شخص في العالم سوف يحقق انطلاقة جديدة لتصوير بعض حلقاته في قصر الامارات .
واضاف قائلا / لقد اخترنا التصوير في دولة الامارات لانها واحدة من اجمل دول العالم واكثرها نموا وتطورا واستقرارا , مؤكدا انه لاتوجد دولة في المنطقة شهدت مثل هذا النمو السريع والازدهار الحقيقي خلال الخمسين عاما الماضية /.
وذكر / ان ابوظبي مدينة جميلة و مذهلة بكل المقاييس وتلفت اهتمام الناس في كل مكان ونحن جئنا الي هنا لتحقيق اضافة نوعية لعملنا الفني الذي يثير شغف ملايين الناس حول العالم/
واضاف / انني وفريق العمل من ممثلين ومخرجين وفنيين سعداء جدا للقدوم الي هنا حيث اتاحت لنا هذه الزيارة التعرف علي النمو الحضاري والعمراني المذهل في أبوظبي ودبي، كما أن التقارب الرائع بين الثقافات العالمية المتعددة يخلق حالة من التناغم المميزة التي تضفي المزيد من الرونق إلى الإمارات/ .
واعرب مدير عام قصر الامارات هولغر شروث عن سروره لاستضافة فريق
مسلسل “الجريء والجميلة ”  الحاصل علي العديد من جوائز الإيمي والذي تم إطلاقه قبل أكثر من 26 عاماً .
واشاد بالتعاون مع منطقة ابوظبي الاعلامية الحرة توفورفيفتي فور لانجاز هذا العمل الفني الرائع الذي يقدم قصر الامارات وابوظبي والدولة عموما الي ملايين المشاهدين لهذ المسلسل المعروف عالميا .
وختم السيد هولغر قائلا / ونحن على ثقة بأن الحلقات الجديدة من المسلسل والتي سيتم تصويرها في قصر الامارات ستحقق نجاحاً منقطع النظير محليا و عربيا وعالميا /.
ومن المقرر ان يتم بث الأجزاء المكونة من ثماني حلقات، التي تم تصويرها في قصر الامارات وفي دبي  بالولايات المتحدة خلال الفترة من 3 مايو حتى 6 يونيو المقبلين . وتعرض على شاشة دبي ون للمشاهدين في مختلف أنحاء الشرق الأوسط خلال عام 2015 .
يذكر أن المشاهد التي سيتم تصويرها في الامارات تقضي بأن يأتي رجل الأعمال “دولار بيل سبنسر” (دون ديامون) وخطيبته “بروك لوغان” (كاثرين كيلي لانغ) للزواج في الإمارات، فيما يظهر زوجها السابق “ريدج فورستر” (ثورستن كاي) ويربك هذه العلاقة الرومانسية، عبر رحلة مليئة بالمغامرات.
الممثل دون ديامون علق على اختيار الإمارات موقعاً للتصوير بالقول: “بكل بساطة أنا أفضل التصوير في أماكن مختلفة”، مبدياً في الوقت نفسه، اعجابه بابوظبي ودبي وخاصة قصر الامارات وبرج خليفة وفندق اتلاتنس .
فيما قالت الممثلة كاثرين كيلي “أحب القدوم الي هناك مع عائلتي بعد الانتهاء من التصوير فقصر الامارات رائع ومدهش وانا سعيدة جدا بهذه الرحلة الفنية “.
وشاهد مئات الملايين في امريكا والعالم علي مدار 27 موسماً أكثر من 7000 حلقة، 
 خلال الـ 26 عاماً على بدء أحداث مسلسل “الجريء والجميلة” (The Bold and the Beautiful).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الجيش الاسرائيلي تقرر بيع أسلحة إلى 100 دولة في العالم
 
(أ.ل) – قررت وزارة الجيش الإسرائيلية السماح لمصدري الأسلحة ببيع أسلحة إلى 100 دولة بحيث لا يتم إلزام المصدرين باستصدار تصريح خاص، وذلك بهدف زيادة صادرات الأسلحة الإسرائيلية.
وقالت صحيفة هآرتس الأربعاء، إن :”مدير عام وزارة الجيش الإسرائيلية، اللواء في الإحتياط، دان هارئيل، قرر زيادة عدد الدول التي تصدر إسرائيل السلاح إليها من 39 دولة إلى 100 دولة، وأن المصدرين الذين يرغبون بتسويق الأسلحة والعتاد الأمني ليسوا ملزمين باستصدار تصريح خاص لهذا الغرض من دائرة الرقابة على الصادرات الأمنية في وزارة الجيش”.
وأضافت أن “وزارة الجيش الإسرائيلية لم تكشف من هي الدول التي بإمكان المصدرين بيعها الأسلحة، لكنها أشارت إلى أن الحديث يدور عن أسلحة “خفيفة” ولا تعتبر سرية مثل بنادق وذخيرة وخوذ وشبكات اتصال وجميعها لا تستند إلى تقنيات مميزة”.
وأشارت معطيات وزارة الجيش الإسرائيلية إلى أنه خلال العام 2013 الفائت تم تقديم أكثر من 27 ألف طلب جديد للحصول على تصاريح لتصدير أسلحة إلى 190 دولة.
وفي المقابل ذكرت الوزارة أنه خلال العام الماضي تم تسجيل 213 حالة يشتبه باختراقها القانون في مجال تصدير الأسلحة، وأن وزارة الدفاع فرضت غرامات على شركتين إسرائيليتين كبيرتين لصناعة الأسلحة بسبب إبرامها صفقات مخالفة للقانون، كما تم فرض غرامات على شركات إسرائيلية مصدرة للأسلحة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *