الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 17 آذار 2014 العدد2513

نشرة الإثنين 17 آذار 2014 العدد2513

الجيش فجر سيارة في رأس بعلبك بعد ورود معلومات عن تفخيخها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
رصدت مديرية المخابرات صباح اليوم، سيارة مشبوهة في منطقة رأس بعلبك بالقرب من مدرسة الراهبات، بعد ورود معلومات عن تفخيخها لاستعمالها لأعمال إرهابية. وعلى الأثر حضر الخبير العسكري الذي عاين السيارة والعبوة التي بداخلها، والمقدرة زنتها بنحو 170 كلغ، قرر تفجيرها في مكان وجودها نظراً إلى خطورة تفكيكها وصعوبة نقلها من المكان، خصوصاً وأنها كانت متوقفة في مكان غير آهل بالسكان مما يجنب المدنيين إصابتهم بأي ضرر. وقد بوشر التحقيق لكشف مصدرها وتحديد هوية المتورطين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس اتحاد بلديات صور وعميد كلية العلوم 1 في صور
تفقدا مختبر المعلوماتية واقسام الكلية

(أ.ل) – جال رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، يرافقه عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور حسن زين الدين، في مبنى شعبة كلية العلوم – الفرع الاول في مدينة صور، وتفقد اقسامها، خصوصا مختبر المعلوماتية الذي قدمه الحسيني.
وكان في استقبالهم مدير الفرع الدكتور نصري شعيتو، المسؤول التربوي في “حركة امل” اقليم جبل عامل الاستاذ مصطفى الراعي والكادر التعليمي وطلاب الشعبة.
شعيتو
ورحب الدكتور نصري شعيتو بالوفد، شاكرا عبد المحسن الحسيني على “رعايته الابوية للشعبة التي لولا دعمه ورعايته الدائمة لما استمرت”، مثمنا له “تأهيل وتجهيز مختبر المعلوماتية الذي يعود بالفائدة على الطلاب، لا سيما لطلاب السنة الثانية”.
زين الدين
ونوه الدكتور زين الدين ب”ما قدمه الحسيني من رعاية واهتمام على مختلف المستويات، حيث اضحت الشعبة مجهزة بكل مستلزماتها”، واعدا ب”نفل مطالب الطلاب بافتتاح صف السنة الثانية لرئاسة الجامعة”، مؤكدا “استعدادنا لرفع هذه المطالب والتجاوب معها”.
الحسيني
واعتبر عبد المحسن الحسيني، ان “وجود مختبر المعلوماتية الى جانب باقي المختبرات العلمية في الكلية، هو فعل ايمان بان طلابنا يستحقون اكثر من ذلك”، ونوه ب”الدكتور زين الدين الذي له باع طويل في تعزيز دور الجامعة اللبنانية ورفع شأنها التربوي”، مباركا له “تبوئه المركز الجديد عميدا لكلية العلوم”، املا منه “ايصال مطالب الطلاب وبحثه بجدية مع ئاسة الجامعة”، مطالبا ب”انشاء فرع للجامعة اللبنانية في مدينة صور، من اجل تخفيف عبء الاقساط في الجامعات الخاصة والمواصلات على طلاب قضائي صور وبنت جبيل، الذين يبلغ عددهم اكثر من ثلاثة الاف طالب وطالبة”. واشار الى ان “المشروع ضرورة وحاجة ملحة من اجل اعطاء المنطقة حقها في الانماء المتوزان”، منوها ب”نجاحات طلاب الشعبة”، وسأل: “الا يحق لابناء الفقراء ان يتعلموا في جامعتهم الوطنية؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار دعا أمين الجميل إلى عدم الاستقالة من الحكومة: لتنل الحكومة الثقة

(أ.ل) – أجرى رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار اتصالا هاتفيا برئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميل، وتم التشاور في الأوضاع العامة على الساحة الداخلية، لا سيما في ما يتصل بموقف حزب الكتائب من موضوع البيان الوزاري، وتلويح الحزب بالاستقالة من الحكومة في حال لم يتم تعديل الفقرة المتعلقة ببند المقاومة. وتمنى القصار على الجميل “عدم الإقدام على أي خطوة سلبية من شأنها تعريض التضامن الحكومي إلى الاهتزاز خصوصا أن البلاد لا تحتمل مثل هذا القرار”، وقال: “إننا أكثر ما نحتاج إلى حكومة جامعة وفاعلة قادرة على مواجهة التحديات التي تسيطر على البلاد سواء على المستوى الأمني والسياسي أو على المستوى الاقتصادي”.
إلى ذلك، استنكر القصار في بيان اليوم، التفجير الإرهابي الذي وقع في النبي عثمان وأدى إلى استشهاد مواطنين والعديد من الجرحى، كذلك دان الاشتباكات المسلحة في طرابلس واستهداف الجيش في المدينة. وشدد على أن “تفجير النبي عثمان الإرهابي، والأحداث الدائرة في طرابلس منذ عدة أيام والتي أوقعت العديد من الضحايا من الجيش اللبناني والمدنيين الأبرياء، تستوجب نيل الحكومة الثقة في المجلس النيابي”.
وأكد القصار أن “القوى السياسية على اختلافها معنية بوعي المؤامرة التي تحاك ضد لبنان، وبالتالي وضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار”. وقال: “لأجل ذلك نأمل بأن تشرع حكومة المصلحة الوطنية فور نيلها الثقة في المجلس النيابي، في تنفيذ برنامج عملها المبني على أساس بيانها الوزاري، ومعالجة الملفات الشائكة وفي مقدمها الملف الأمني”.
وقال: “مع أهمية الملف الأمني والوضع الحساس الذي تشهده البلاد، لكن هذا لا يلغي وجوب معالجة الملفات الباقية وفي مقدمها الملفين الاجتماعي والاقتصادي، بما يتوجب توفير شبكة أمان تساعد في عودة دوران العجلة الاقتصادية، خصوصا في ظل الأرقام السلبية التي تلاحق الاقتصاد اللبناني”.
وإذ كرر القصار مطلب الهيئات الاقتصادية “بأهمية إيجاد الحكومة حلا سريعا وطارئا لأزمة النازحين السوريين خصوصا في ظل استمرار تدفقهم إلى الاراضي اللبنانية وتنامي أعدادهم بشكل بات يشكل عبئا كبيرا على لبنان”، قال: “إن الهيئات تأخذ في الاعتبار الواقع الإنساني للنازحين في ظل ما تمر به سوريا من أحداث دموية نأمل أن تنتهي سريعا، ولكن في المقابل على المسؤولين حل معضلة المؤسسات السورية غير الشرعية التي باتت منتشرة على كامل الاراضي اللبنانية، وتزاحم المؤسسات التجارية اللبنانية التي أقفل جزء منها بسبب هذا الواقع ومنها من يعاني ركودا يخشى معه أن تواجه مصير الإقفال مع ما يترتب عن ذلك من تأثير سلبي على الاقتصاد اللبناني وعلى اليد العاملة اللبنانية”.
واعتبر أنه “بقدر أهمية تشكيل الحكومة، هناك استحقاقات أخرى تتطلب أن تحصل في موعدها المحدد وفي مقدمها استحقاق رئاسة الجمهورية، وهذا يستوجب من القوى السياسية على اختلافها تمرير هذا الاستحقاق في موعده، لأن أي محاولة منها بعرقلة الانتخابات الرئاسية ومقاطعة الجلسات النيابية سوف يكون جريمة كبرى بحق لبنان واللبنانيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مي الخنساء: قبول الشكوى المقامة ضد أردوغان وآخرين

(أ.ل) – تبلغت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) بواسطة رئيستها المحامية مي الخنساء في مقر المنظمة في برشلونة كتاباً من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ بقبول الشكوى المقامة ضدّ تركيا ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وآخرين لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضدّ الانسانية في الجمهورية العربية السورية، والاستعانة بمرتزقة لسرقة المعامل الصناعية في حلب، وخطف الرهائن اللبنانيين (الذين أفرج عنهم لاحقاً). وقد أُعطيت الشكوى رقم القبول المبدئي 61869/13 وقد طلبت المحكمة من أجل السير بفعالية أكبر في الدعوى أن يُرفق نسخ عن كافة المستندات ذات الصلة. وتدوين المعلومات الشخصية عن المدّعين مع صورة عن بطاقة هوياتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الصحة: تمديد الحملة الوطنية
ضد شلل الأطفال حتى 21 الحالي

(أ.ل) – اعلنت وزارة الصحة العامة، أنه “نظرا لتجاوب الأهالي مع الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال، عن تمديد الحملة لمدة خمسة أيام إضافية وذلك لغاية 21 الحالي”.
واشارت في بيان الى “أن الحملة تستهدف كافة الاطفال اللبنانيين من عمر صفر إلى خمس سنوات من خلال المدارس ودور الحضانة، كذلك من خلال المستوصفات إضافة الى عيادات الطب الخاص في المناطق اللبنانية كافة”، مشددة “على اهمية هذه الحملة للحفاظ على لبنان خال من شلل الاطفال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 24 شخصاً لارتكابهم أفعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 10/3/2014 لغاية 16/3/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية  وذلك على الشكل التالي:
–  سبعة عشرة شخصاً بجرم تزوير واستعمال جوازات سفر واقامات اجنبية واختام مزورة لإستعمالها للانتقال بها من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– ثلاثة اشخاص بجرم مخالفة نظام الاقامة ومحاولة مغادرة البلاد بطرق غير شرعية.
– شخصان بجرم الانتماء الى تنظيمات ارهابية وتهريب اجهزة اتصال متطورة.
– شخصان بجرم اطلاق نار وتلف مستندات رسمية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

خليل حمدان : المقاومة ستبقى حاجة طبيعية بفعل العدوان المتمادي

(أ.ل) – نظمت حركة “امل” وبمناسبة ذكرى “القسم والانطلاقة”، مهرجانا خطابيا في قاعة تموز- رأس العين، بعلبك حضره وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، النواب: ايوب حميد، حسين الموسوي، كامل الرفاعي، علي بزي، مروان فارس، نائب رئيس الحركة هيثم جمعة، رئيس المكتب السياسي جميل حايك، اعضاء هيئة الرئاسة عباس نصرالله وخليل حمدان، نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري، اعضاء الهيئة التنفيذية طلال حاطوم، بسام طليس، مصطفى الفوعاني، علي بردى، محمد سيف الدين، علي مشيك، سعيد ناصر الدين، حسين قرياني، وزراء ونواب سابقين وشخصيات.
بعد عرض فيلم وثائقي عن الانطلاقة والنشيدين اللبناني ونشيد “امل” لكشافة الرسالة الاسلامية، تحدث عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان الذي رأى انه “لا يوجد جولات ربح او خسارة بصياغة البيان الوزاري، وقد جاء تعبيرا عن انتصار لكل اللبنانيين وليؤكد ان لا مهزوما بين الشعب اللبناني على الاطلاق، والخاسر الاوحد هو العدو الاسرائيلي ” .
ودعا الى “مزيد من التواصل ورص الصفوف واللحمة الوطنية، لان المطلوب من الحكومة انجاز الكثير، بعدما تعطلت فترة من الزمن، فهناك سلسلة الرتب والرواتب وتفعيل السلم الاهلي، وتسليح الجيش اللبناني وتكريس هذا السلم على جميع الاراضي اللبنانية ولجميع الطوائف على الاطلاق” .
واكد ان “البيان الوزاري جاء نموذجا للتضامن الفعلي للدولة والحكومة اللبنانية حيث لم يعد ممكنا ان يقف وزير ليطلق موقفا على الجمهورية الاسلامية الايرانية التي وقفت الى جانب لبنان، ولا يمكن لوزير ان يعبر عن نفسه انما انسجاما مع تطلعات وتماسك الحكومة والوحدة الوطنية” .
وشدد على ان “خيار المقاومة بمحاربة الحرمان استجابة لنصرة المواطنين اللبنانيين، لان الامام الصدر دافع عن كفرشوبا وطرابلس وعكار كما عن البقاع والجنوب ولبنان”، لافتا الى ان “المقاومة ستبقى حاجة طبيعية بفعل العدوان المتمادي الذي يحمل عناصر القوة للاجهاز علينا والنيل من ارضنا وثرواتنا”.
من جهته اكد راعي ابرشية بعلبك للموارنة في بعلبك والبقاع الشمالي المطران سمعان عطا الله على “دور الامام السيد موسى الصدر في نشر ثقافة الحوار وبنيان الاخوة الشاملة ليبقى لبنان رسالة للعالم اجمع على اسس العيش في شراكة تخدم رسالة الوطن لنعيش في الحق والحرية والعدالة والاحترام” .
والقى مفتي بعلبك بكر الرفاعي كلمة شدد فيها على “الحوار الذي لايمكننا ان نعيش بدونه في مجتمع متنوع ومتعدد، ولا يمكن ان نشاهد بالمرآة الا انفسنا وقيمة لبنان هي بوجود الاخر، والاعتراف بوجوده ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة، وبالتنوع والتعدد يمكننا كعائلات روحية ان نتقدم، ولا يمكن لطائفة ان تتقدم على غيرها وان تقدمت خسر الجميع وما احوجنا الى الوسطية والاعتدال الذي غاب فيها التفكير وحضر التكفير والاسلام هو الذي يمكننا ان نلتقي حوله. اما الاصوات المتطرفة فهي اصوات شاذة ونحن دعاة ولا يمكن ان نكون قضاة” .
بدوره تحدث مفتي بعلبك الجعفري الشيخ خليل شقير الذي اشار الى “الحاجة الى الامام الذي اكد ان العدو الوحيد هو اسرائيل ولا بد من مواجهته وجعل البوصلة والقبلة فلسطين التي كانت ولا زالت”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان نوه بجهود الجيش والقوى الامنية لمنع الارهابيين
من تنفيذ مخططاتهم الاجرامية وشل حركتهم

(أ.ل) – نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ب”الجهود الكبيرة التي يبذلها الجيش والقوى الامنية لمنع الارهابيين من تنفيذ مخططاتهم الاجرامية وشل حركتهم الى حد كبير”، مشيرا الى “توقيف عدد منهم وتفجير سيارة مفخخة كانت معدة لارسالها الى مناطق آهلة لتزرع القتل والخراب والدمار، كما حصل مساء أمس في بلدة النبي عثمان في البقاع”.
ودعا القوى العسكرية والامنية الى “البقاء على اعلى درجات الجهوز والتنسيق للحفاظ على الامن والاستقرار والسلم الاهلي وقطع دابر الفتنة وقطع الطريق على الذين يتربصون شرا بالوطن”.
المدير العام للأمن العام
واطلع الرئيس سليمان من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على الوضع الامني في المخيمات الفلسطينية والوضع الفلسطيني عموما.
وقد اعطى الرئيس سليمان توجيهاته الى اللواء ابراهيم “لمتابعة الملف بما يكفل ضبط الامن داخل المخيمات وتحميل الجهات الفلسطينية مسؤولية تطبيق القوانين والانظمة اللبنانية المرعية”.
وزراء سابقون
وعرض الرئيس سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع كل من الوزراء السابقين: طلال المرعبي، ناظم الخوري وعصام خوري للتطورات السياسية الراهنة في لبنان.
رئيس مجلس القضاء الاعلى
كذلك اطلع رئيس الجمهورية من رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد على عمل القضاء والمحاكم، بالاضافة الى مسار التحقيقات في ملفات الموقوفين المتهمين بأعمال ارهابية.
رئيس “حركة الاستقلال”
وزار بعبدا رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض الذي تشاور مع رئيس الجمهورية في الاوضاع العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: رماية بالأسلحة المتوسطة من أنواع مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 19 /3 /2014  اعتباراً من الساعة  6.00  ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من القوات البحرية، بتنفيذ رماية بالأسلحة المتوسطة من أنواع مختلفة، بواسطة مركب إنزال وخافرتين في البقعة الواقعة بين عمشيت شمالاً وطبرجا جنوباً، وذلك بعمق نحو 8 أميال بحرية من الشاطئ.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى قهوجي: للحزم مع المخلين بالأمن في طرابلس
الرئيس الجميل: نأمل ان نأخذ بعض الايضاحات
ان نصل الى ايجابيات حتى يطمئن الرأي العام

(أ.ل) – أعرب رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عن أسفه لتجدد أعمال العنف في طرابلس ولسقوط ضحايا في صفوف العسكريين والمدنيين، داعيا القوى السياسية الفاعلة في عاصمة الشمال الى “تقديم كل الدعم للجيش والقوى الأمنية في مهامها وعدم توفير أي جهد لانقاذ المدينة من براثن العابثين بأمنها وبأمان أهلها ولتجنيبها المزيد من الموت المجاني”.
وندد الرئيس سلام بـ”التفجير الارهابي الجديد في بلدة النبي عثمان وما أسفر عنه من خسائر بشرية ومادية”، معربا عن تعازيه لأهالي الضحايا وتمنياته للجرحى بالشفاء العاجل. كما استنكر القصف على بلدتي عرسال واللبوة والمناطق المجاورة لهما الذي دفع ثمنه مدنيون أبرياء.
وقال الرئيس سلام “إن اللبنانيين مدعوون، في هذه الاوقات العصيبة، الى اليقظة والتبصر والحكمة، والى تهدئة النفوس والانفعالات، ولفظ العنف كوسيلة للتحاور، والابقاء على جسور التواصل بين ابناء المدينة الواحدة والمنطقة الواحدة. ولا بد للجميع من الالتفاف حول الدولة ومؤسساتها الدستورية وأجهزتها الأمنية لتحصين البلاد وحفظ استقرارها وتجنيبها مخاطر وتداعيات الوضع الاقليمي المضطرب”.
الرئيس الجميل
قال الرئيس امين الجميل بعد لقائه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي: “كان الاجتماع وديا، والكل يعرف موقفنا من موضوع البيان الوزاري والاعتراضات التي ادلينا بها، فكان كلام صريح مع دولة الرئيس”.
اضاف “نأمل ان نأخذ بعض الايضاحات على ضوء الاتصالات وان نصل الى ايجابيات حتى يطمئن الرأي العام اللبناني، وان تتحقق المصلحة الوطنية كما هو شعار الحكومة”.
قهوجي
واستقبل رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم في السراي الحكومي قائد الجيش العماد جان قهوجي واطلع منه على الأوضاع الميدانية والاجراءات التي يقوم بها الجيش لوقف دوامة العنف في طرابلس ولضبط الاوضاع الأمنية في البقاع الشمالي بعد التطورات الاخيرة في المناطق السورية المجاورة وعمليات القصف التي تعرض لها عدد من المناطق البقاعية فضلا عن التفجير الذي وقع في بلدة النبي عثمان.
وأعطى الرئيس سلام توجيهاته لقائد الجيش باعتماد الحزم مع المخلين بالأمن في عاصمة الشمال وعدم التهاون مع أي جهة تعرض للخطر استقرار المدينة وحياة ابنائها وممتلكاتهم وارزاقهم. كما طلب من قيادة الجيش اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضبط الاوضاع في المناطق البقاعية الحدودية والقيام بكل ما من شأنه حماية المدنيين وصون الاستقرار في عرسال واللبوة والبلدات المجاورة.
ثم استقبل الرئيس سلام منسق الهيئة المركزية في حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل الذي خرج دون الإدلاء بأي تصريح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب: أحرص على إيلاء عمل المحكمة الدولية
الإهتمام اللازم في وزارتي وسائر قطاع الإتصالات

(أ.ل) – أصدر المكتب الإعلامي لوزير الإتصالات التوضيح الآتي:
“في الثالث من آذار 2014 أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب مذكرات إلى كل من المديرية العامة للاستثمار والصيانة وشركتي ألفا وتاتش طلب بموجبها إعطاء الأولوية لطلبات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ووجوب تلبية هذه الطلبات فور ورودها وبأقصى سرعة ممكنة.
وتوضيحا، يهم وزير الإتصالات التأكيد أن مذكرته المشار إليها أعلاه لا تعني بأي شكل من الأشكال وجود أي تأخير أو تقصير عمدي في تلبية طلبات المحكمة الدولية من المديرية العامة للإستثمار والصيانة و/ أو شركتي ألفا وتاتش، وجل الموضوع هو حرص الوزير على إيلاء عمل المحكمة الدولية الإهتمام اللازم في وزارته وسائر قطاع الإتصالات.
من جهة أخرى، أصدر حرب مذكرة إلى المديرية العامة للاستثمار والصيانة وهيئة المالكين بوجوب منع اتصال أرقام خارجية مشبوهة ووهمية بأرقام اللبنانيين، خصوصا أن الوزارة تلقت مراجعات عدة من العديد من المواطنين والمؤسسات الإعلامية بقصد الإستفسار عن هذا الموضوع الذي أضر بمصالح العديد من الناس”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي عرض مع سفير الكويت العلاقات وتعزيز التعاون

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي في مكتبه في وزارة العدل، سفير دولة الكويت عبد العال القناعي، وتداولا العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سقوط صواريخ في محيط بلدتي اللبوة
والنبي عثمان مصدرها الجانب السوري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 13,30، سقط صاروخ داخل بلدة اللبوة و ثلاثة صواريخ في محيط بلدتي اللبوة  والنبي عثمان، مصدرها الجانب السوري، ما أدى إلى جرح أحد المواطنين وحصول أضرار بالممتلكات،  وعلى الأثر سيّرت قوى الجيش دوريات في المناطق المستهدفة، كما باشر الخبير العسكري الكشف على أمكنة انفجار الصواريخ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
قزي طلب من المستشفيات استقبال الحالات الانسانية واعتماد دواء الجينيريك

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه صباح اليوم وفدا من نقابة اصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان برئاسة النقيب سليمان هارون. وقد اثار الوفد مسألة عدم وجود مهل لدفع المستحقات على الضمان الاجتماعي وكذلك النقص الحاصل في معظم مراكز الضمان في لبنان، اضافة الى بعض القضايا العائدة للمستشفيات والتي تحتاج الى معالجة سريعة.
وطرح الوزير قزي ضرورة السير في اعتماد ادوية الجنيريك التي تخفض الفاتورة ما بين 30 و 40%، ووافق النقيب هارون وزير العمل الرأي وقال: اذا كانت الفاتورة الدوائية تجاوزت المليار دولار في العام فهذا يدل على حجم الوفر الكبير في حال اعتمد الضمان الاجتماعي دواء الجنيريك بشكل اوسع مما هو معمول به حاليا.
واثار الوفد مسألة عدم وجود مهل لدفع المستحقات على الضمان الاجتماعي وكذلك النقص الحاصل في معظم مراكز الضمان في لبنان
واكد وزير العمل على سعيه الدائم لمعالجة المشاكل العالقة بين الضمان والمستشفيات مشددا على المعالجة التدريجية والسريعة في الوقت ذاته . وشدد على انه اثار مع مدير عام الضمان مسألة دفع السلفات الاعتباطية للمستشفيات كونها لا تحل المشكلة.
واستغرب مسألة عدم استقبال بعض المستشفيات للمرضى ،داعيا” الى ضرورة استقبال الحالات الانسانية تحت اي ظرف كان ،لافتا الى وجود مستشفيات متعاونة واخرى ما زالت ترفض مثل هذه الحالات. وشدد الوزير قزي في هذا المجال على ضرورة ان يستخدم المواطن حقه من خلال القوانين داعيا الى عدم الخوف من السياسيين. وأكد ضرورة احياء اللجنة المشتركة بين الضمان والنقابات الصحية موضحا انه سيدعو الى اجتماع قريب مشترك بين الضمان الاجتماعي ونقابة المستشفيات ونقابة الاطباء والمؤسسة الوطنية للاستخدام لوضع خطة عمل بنّاءة ومشتركة لمعالجة المشاكل.
وكان الوزير قزي استقبل رئيس حزب العمال اللبناني مارون الخولي على رأس وفد وبحث معه في بعض القضايا الاجتماعية والنقابية وضرورة حماية اليد العاملة اللبنانية من المزاحمة الاجنبية،وطالب الوفد باشراك الحزب في بعض المجالس  التابعة للوزارة.
كما استقبل الوزير قزي وفدا من جمعية لابورا برئاسة الاب طوني خضرا وبحث معه في بعض القضايا العائدة للجمعية واثنى قزي على الجهود الجبارة التي تقوم بها الجمعية.
والتقى بعد الظهر وفدا من عمال موظفي شركة الكهرباء قاديشا الذي تمنى معالجة قضية الترقيات التي حصلت في كهرباء قاديشا،واعداد قانون يصدر عن مجلس الوزراء لضم منتدبي قاديشا الى ملاك مؤسسة كهرباء لبنان ، وقد وعد الوزير قزي الوفد متابعة المطالب والعمل على حلها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

حكيم عرض مع سفيرة اسبانيا التعاون الاقتصادي

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، سفيرة اسبانيا ميلاغروس هرناندو في زيارة بروتوكولية، تم خلالها البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان واسبانيا، والاوضاع الاقتصادية التي يشهدها لبنان في ظل التطورات في المنطقة وتأثيراتها على لبنان، كذلك تم التطرق الى العلاقات المتبادلية بين البلدين وسبل تنميها بما يعود بالفائدة على كل منهما.
وتركز البحث على أهمية تعزيز التعاون في مجال حماية المستهلك للاستفادة من الخبرات الاسبانية في هذا الاطار، وكذلك التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في كلا البلدين لتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات المشتركة.
وتناول الاجتماع ايضا العلاقات الاقتصادية اللبنانية – الاوروبية في المرحلة الراهنة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كركي تابع أوضاع مكتب الضمان في طرابلس

(أ.ل) – استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، في إطار متابعته لأوضاع مكتب طرابلس، لا سيما مشكلة التأخير في دفع المعاملات الصحية للمضمونين، وفدا من اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي، ضم رئيس الاتحاد العمالي في الشمال شعبان بدره والامين العام للاتحاد رئيس نقابة قاديشا طلال هاجر، وأمين صندوق الاتحاد شادي السيد، في حضور رئيس ديوان المديرية العامة في الصندوق المكلف أعمال التفتيش الاداري شوقي ناصيف.
وأشار المدير العام الى الجهود التي تبذلها إدارة الصندوق في هذا السياق، إذ يتم العمل حاليا على توسيع ملاك الصندوق ليصار الى استخدام الـ103 أشخاص الناجحين في المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية، وسيتم رفد مكتب طرابلس بعدد منهم يكفي لسد الشواغر الموجودة فيه.
كذلك أشار الى عملية الربط الالكتروني مع الصيدليات، التي يتم العمل عليها حاليا من إدارة الصندوق، وتأثيرها الايجابي في تسريع عملية التصفية، وبالتالي الدفع للمضمونين.
وأكد أعضاء الوفد في ختام اللقاء انهم سيتابعون الموضوع مع وزير العمل ورئيس مجلس ادارة الصندوق ورئيس الاتحاد العمالي العام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع سفير ألمانيا في لبنان الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، سفير دولة ألمانيا في لبنان السيد  Christian Clages، يرفقه الملحق العسكري المقدم Uwe brettschneider، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
زعيتر دان تفجير النبي عثمان ونوه بدور الجيش في كشف الارهاب

(أ.ل) – دان وزير الأشغال العامة والنقل غازي زغيتر، التفجير الاثم الذي تعرضت له بلدة النبي عثمان البقاعية، مشددا على “ضرورة عدم السماح لمثل هذه العمليات الاجرامية في الوصول الى هدفها بتعكير السلم الاهلي وجر البلاد الى صراعات، مؤكدا ان “الاعمال الارهابية لن تثني أهلنا عن نهج المقاومة”.
ودعا الى “تحصين الوحدة الوطنية لوقف التفجيرات التي باتت تشكل خطرا على ساحتنا الداخلية، ومواجهة هذا الاجرام الارهابي بمزيد من توحيد الصف على المستوى الداخلي الذي من خلاله نواجه آلة الارهاب المتنقل الذي يستهدف المواطن في لقمة عيشه ورزقه”، كما أثنى على “دور الجيش والاجهزة الامنية في كشف ما يخطط للبلد من أعمال لزرع الفتنة الطائفية والمذهبية القاتلة التي تدخل لبنان في المجهول”.
وتقدم من عوائل الشهداء بالتعازي متمنيا لجميع الجرحى بالشفاء العاجل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
شهيب بحث مع زواره في شؤون زراعية: للمحافظة على الثروة النباتية البرية

(أ.ل) – عرض وزير الزراعة أكرم شهيب مع وفد جمعية أصدقاء المياه في لبنان برئاسة وزير الزراعة السابق عادل قرطاس والأعضاء المدراء العامين السابقين محمد فواز، رزق فريحة، بسام جابر والاستاذ في الجامعة الأميركية د. موسى نعمة، والدكتور سليم صراف، نشاطات الجمعية وسبل التعاون واستفادة وزارة الزراعة من خبراتها ومن المعلومات الخاصة بها في مجالي الري والمياه.
كما تطرق البحث إلى التعاون المشترك بين الجمعية ووزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مختلف المجالات مع اقتراب وصول الممثل الجديد للفاو في لبنان، وشدد الوفد على أهمية تحرك وزارة الزراعة بطريقة لامركزية وتنقلها بين مختلف المناطق الزراعية. كما تم استذكار تجربة انشاء مركز اعادة التحريج في الرملية لكل لبنان إبان تولي الوزير شهيب لمهام وزارة البيئة، وتم التشديد على اهمية هذه التجربة وضرورة تعميمها في إطار إعادة الإخضرار لكل لبنان.
وكان الوزير شهيب قد التقى رئيس جمعية الايادي الخضراء زاهر رضوان واعضاء الهيئة الإدارية يوسف غريب، داني عبيد، ميرنا سمعان، طارق جابر، كرم سلامة وسليم ثابت. وتم التداول في مشروع Green hand Botanical Garden «حديقة اليد الخضراء للنباتات البرية اللبنانية» ومشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية والغذائية.
ونوه الوزير شهيب بمشاريع الجمعية وأكد استعداد الوزارة لدعم مثل هذه المشاريع بما يضمن تفعيل الانتاج الزراعي النوعي والاستثمار الرشيد للنباتات العطرية البرية وإكثارها وشدد على ايلاء المحافظة على الثروة النباتية البرية كل اهتمام في اي مشروع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

رعد: نسعى لدولة قوية يحميها جيش مسلح بأحدث التجهيزات

(أ.ل) – أكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في حسينية عين قانا في اقليم التفاح أننا “حرصنا في المقاومة على أن نسعى لبناء دولة قوية، يحميها ويحمي الوطن جيش وطني قوي مسلح بأحدث التجهيزات والتسليح، وإن كان التسليح محرَّم عليه، كل ما يحكى عن صفقات تسلح للجيش اللبناني أو عن مليارات من الدولارات تدفع من أجل تسليحه، عند البحث التفصيلي لا يصل إلى الجيش اللبناني ما يؤهله لمواجهة السلاح الإسرائيلي، وكأن الجيش الوطني اللبناني مقدر له أن يضع لحمه العاري في مواجهة الخطر الإسرائيلي المدجج بالسلاح ليدافع عن وطننا”.
وقال: “نحن إلى جانب هذا الجيش اللبناني الذي يشكل ضمانة الأمن والإستقرار وحصانة البلد من أي عدوان إسرائيلي أو تكفيري، لكن للأسف هناك بعض العقول التي تفكر بزواريبها، أوليس معيبا أن يقتل في طرابلس جنود الجيش اللبناني، وأن يستهدف أفراده وضباطه وهم يقومون بدوريات لحفظ الأمن ولوقف إطلاق النار بين المتقاتلين؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الإدارة والعدل تابعت درس مشروع تعديل قانون إنشاء التفتيش المركزي

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل النيابية جلسة لها اليوم برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم ومقرر اللجنة النائب نعمة الله ابي نصر والنواب: غسان مخيبر، سيرج طورسركيسيان، عماد الحوت، علي خريس، هاني قبيسي وسمير الجسر.
كما حضر رئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة انطوان جبران، رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، ممثل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية المحامي شربل سركيس، مدير عام المناقصات جان العلية، المفتش العام التربوي فاتن جمعة، المفتش العام المالي صلاح الدنف، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود يرافقه حسين رملاوي ومحلل نظم في وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية.
بعد الجلسة “تابعت لجنة الإدارة والعدل درس مشروع القانون المتعلق بتعديل قانون إنشاء التفتيش المركزي، وصدقت لهذه لغاية المواد المتعلقة بشروط تعيين موظفي التفتيش المركزي وشروط النقل والتأديب وإنهاء الخدمة ومهام هيئة التفتيش المركزي واختصاصاتها، على أن تتابع درس هذا المشروع الإثنين المقبل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بالتفجير الانتحاري في بلدة النبي عثمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، المتعلق بالتفجير الانتحاري الذي حصل ليل أمس على الطريق العام عند مفرق بلدة النبي عثمان، وبنتيجة كشف الخبراء العسكريين المختصين على المكان، تبين أن الانفجار ناجم عن كمية من المتفجرات زنتها حوالى 100 كلغ، موزعة داخل السيارة المستخدمة في التفجير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: سنبقى على الإيجابية من أجل انجاز الاستحقاقات جميعها

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي، في خلال احتفال تأبيني في بلدة طورا الجنوبية، انه “من حق أهلنا ولا سيما الذين كانوا هدفا للسيارات المفخخة التي كانت تأتي من يبرود، أن يشعروا بالفرح لأن الأيدي الآثمة التي امتدت إلى فلذات أكبادهم أو إلى آبائهم وأمهاتهم وإخوانهم وأخواتهم، قد جرى قطعها واليوم نحن كلبنانيين نفرح بما حققه الأخوة في سوريا من انتصار وإنجاز يشكل عامل أمان إضافي للبنان، ويفتح الطريق إلى حل سياسيٍ يقوم على القضاء على الإرهاب وعلى تحقيق المصالحة الوطنية بين أطراف المعادلة السورية”.
وأكد ان “الانجاز الذي شهده هذا الأسبوع أيضا هو أن الحكومة قد تمكنت من التوصل إلى بيان وزاري، ونحن نرحب بهذا الإنجاز الأول لحكومة المصلحة الوطنية، ونشير إلى الانجاز السياسي الذي حققته المقاومة من خلال تأكيد البيان على حق المواطنيين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال أو أي اعتداء اسرائيلي على لبنان”.
وقال: “إننا عملنا على مدى الأسابيع التي خصصت لمناقشة البيان الوزاري على تضمينه إقرارا من الحكومة بحق اللبنانيين بمقاومة العدوان والاحتلال والتهديدات الاسرائيلية، ونحن لم نتمسك بصيغة بحد ذاتها وإنما ما تمسكنا به هو تأكيد هذا الحق للبنانيين في مقاومة الاحتلال والاعتداء الاسرائيلي”.
اضاف “إننا نؤكد على انجاز هام هو أن هذه الحكومة شأنها شأن الحكومات السابقة قد أكدت حق اللبنانيين في مقاومة الإحتلال، وبالتالي لا يمكن لأحد أن ينال من المقاومة أو من سلاحها تحت هذه الدعوة أو تلك، بل لعل الصيغة التي وردت في البيان الوزاري تدفعنا إلى الترحيب بجميع المواطنين اللبنانيين للانضمام إلى المقاومة في مواجهة الاحتلال والاعتداء الاسرائيليين، وهي التي تفتح ذراعيها أمام الجميع ليكونوا صفا واحدا من أجل تحرير بلدنا من الاحتلال الإسرائيلي ومن مواجهة أي عدوان عليه، كما أنه من الطبيعي أن يشعر جمهور المقاومة بالفرح والسرور لأن البيان الوزاري قد أكد وجهة نظره المتعلقة بالمقاومة”.
وتابع “إننا أردنا أن ترد المقاومة في البيان الوزاري كما الرئيس نبيه بري الذي أرادها بأحرفها الست “مقاومة” وبفضل وقفته الصلبة أثناء النقاش حول هذا الموضوع أخذت هذه الاحرف “ال” التعريف أيضا يعني ليس فقط “مقاومة” بل “المقاومة”.
ورأى ان “التأكيد على حق المواطنين اللبنانيين بالمقاومة هو إنجاز للمقاومة ولمجتمعها وللفريق السياسي الحليف لها، كما أنه إنجاز للبنانيين جميعا حتى أولئك الذين يكابرون على الإقرار بحقيقة أنه لولا المقاومة لما تحرر لبنان من الإحتلال الاسرائيلي ولما قامت دولة في لبنان، ولذلك فإننا ننظر للبيان الوزاري على أنه إنجاز وطني جامع لا على أنه لفئة دون أخرى، ولا زلنا ندعو الجميع إلى ان نكون معا في هذه الحكومة التي تتوخى تحقيق المصلحة الوطنية”. وقال: “إن البيان الوزاري قد فتح الطريق إلى طلب الثقة بهذه الحكومة وعندما تحصل هذه الحكومة على الثقة فعليها أن تتحمل مسؤولياتها، أولا في مواجهة الإرهاب التكفيري ويجب أن يكون هناك خطة سياسية ثقافية إعلامية أمنية شاملة تعمل من أجل مواجهة هذا الارهاب الذي هو عبارة عن مشروع سياسي متكامل يستخدم العمليات الإنتحارية أداة لتنفيذ هذا المشروع الذي يهدف إلى تقويض لبنان دولة ومؤسسات وإلى ضرب الشعب اللبناني في وحدته وسلامة أبنائه”. وطالب الحكومة أن “تثبت حق لبنان في المنطقة الإقتصادية الخالصة استنادا الى الاحداثيات التي قد أبلغت من قبل حكومة الرئيس السنيورة وحكومة الرئيس الحريري إلى الأمم المتحدة، فيجب أن يلتفت الجميع إلى أن المنطقة الواقعة بين النقطة 23 والنقطة واحد والتي تبلغ مساحتها 860 كلم مربع ليست منطقة متنازعا عليها مع العدو الاسرائيلي، بل هي حق كامل للبنان وعلى الحكومة أن تعمل من أجل استعادته والدفاع عنه لتبدأ بعدها دورة التنقيب عن النفط والغاز بإقرار مرسومي تحديد البلوكات ودفتر الشروط، فتفتح الباب أمام خروج لبنان من أزمته الإقتصادية الإجتماعية في غضون خمس إلى سبع سنوات ليكون دولة الكفاية والرفاه الإقتصادي والإجتماعي بعدما يصبح دولة قائمة بذاتها ومنتمية إلى نادي النفط والغاز ولا تحتاج إلى مساعدات وهبات وقروض وما إلى ذلك”.
وتابع “إن هذه الأولويات يضاف إليها أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية اللبنانية والتخفيف من حجم الإنقسامات التي تصيب المجتمع اللبناني، ونحن في هذا المجال كما أبدينا الإيجابية من أجل تشكيل الحكومة والتوصل إلى بيانها الوزاري سنبقى على إيجابيتنا من أجل تسهيل عملها بعد تشكيلها لانجاز الاستحقاقات المطلوبة منها، ولا سيما استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية، لأننا نتطلع إلى الإتيان برئيس مميز مع الموافقة على ما قاله البطريرك الراعي أي أن يكون الرئيس مميزا بقدرته على حماية لبنان في مواجهة العدوان الاسرائيلي وبقدرته على الحفاظ على مكونات القدرة اللبنانية وفي طليعتها المقاومة والجيش والصمود الشعبي وباستقلال قراره السياسي فلا يستتبع لقاء أي شيء لهذه الدولة أو تلك”.
وختم الموسوي :”إننا سنبقى على الإيجابية من أجل انجاز الاستحقاقات جميعها وكما اعتدنا أن ننقل الى أهلنا الانجازات والانتصارات نأمل في المستقبل القريب أن تضاف إلى سلسلة الانجازات المزيد من الانجازات والانتصارات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: يبرود مثلت البؤرة الأساس لتجهيز وتصدير السيارات المفخخة

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض، خلال لقاء سياسي في بلدة رب الثلاثين الجنوبية، أن “تحرير يبرود من أيدي الإرهاب التكفيري يشكل نقطة تحول في مسار المواجهة في سوريا، لأنه سيكون له أثر حاسم على المعادلات الميدانية على امتداد المناطق المحاذية للحدود اللبنانية وسينعكس إيجابا على الأمن والإستقرار في لبنان خصوصا وأن يبرود مثلت البؤرة الأساس لتجهيز وتصدير السيارات المفخخة التي استهدفت الضاحية الجنوبية وبلدة الهرمل البقاعية”.
وأمل أن “يشكل الإنهيار السريع للتكفيريين والتداعي المتلاحق لمواقعهم في يبرود وغيرها فرصة لمراجعة البعض حساباته والعودة إلى الوحدة الوطنية والتماسك الداخلي في لبنان، بدل الإمعان في الرهانات الخاطئة التي عمقت الحساسيات الطائفية ووفرت الحماية لبؤر التعصب والكراهية وبالغت في التآمر على المقاومة ووضع حد للأوهام التي زجت الساحة اللبنانية بممارسات تصعيدية في انتظار التغييرات المفترضة في سوريا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سكرية: المطلوب ان يضبط الجيش اللبناني كل الحدود

(أ.ل) – أشار النائب الوليد سكرية في حديث لمصدر إعلامي الى “ان المسلحين لم يدخلوا كليا الى لبنان لأنه ما زالت هناك مناطق مع المعارضة داخل الأراضي السورية ولكن طريقهم الى عرسال وجرود لبنان مفتوحة وملاذهم الآمن منطقة عرسال ما يزيد المخاطر على لبنان.
وقال: “المطلوب ان يضبط الجيش اللبناني كل الحدود لمنع الخلل الأمني بعدما انتهت المعارضة في القلمون كما ان إستراتيجية اسقاط النظام لم تعد واردة وبالتالي فإن إبقاء عرسال كقاعدة لوجستية لامداد المعارضة في القلمون لم يعد له اي جدوى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلهب : اعطاء الثقة للحكومة يؤمن نوعا من الاستقرار

(أ.ل) – اعتبر النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي ان “الحالة الامنية غير المستقرة تنذر بمزيد من الانفجارات”، واشار الى “ان سقوط مدينة يبرود يعني ان مصدر السيارات المففخة قد اغلق بالرغم من وجود بعض المعابر التي لا تزال مفتوحة وتمر عبرها سيارات الموت”.
اضاف: “ان اعطاء الثقة للحكومة سيؤمن نوعا من الاستقرار الامني”، مشددا على “ضرورة دعم المؤسسات وعلى رأسها حكومة الرئيس تمام سلام”. وعن استهداف الجيش المتكرر في عاصمة الشمال، دعا سلهب الى “دعم المؤسسة العسكرية واعطائها الضوء الاخضر لتقوم بمهامها من دون تردد”، مؤكدا ضرورة “احتضان الجيش واعتباره خطا احمر يمنع المساس به”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الفتوى – صيدا وزعت مساعدات على النازحين في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – برعاية سماحة مفتي صيدا واقضيتها الشيخ أحمد نصار قامت هيئة الاغاثة والمساعدات الانسانية التابع لدار الفتوى – فرع صيدا، بتوزيع مساعدات: (ملابس واحذية وبطانيات) على الإخوة النازحين الموجودين في مخيم عين الحلوة والجوار حيث بلغ عدد المستفيدين 322 فرداً.
 ويجدر الإشارة الى أن مكتب الهيئة فرع صيدا سيتم افتتاحه رسمياً خلال هذا الأسبوع، وسيكون مديره الأستاذ محمد عادل الرواس وبمتابعة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد نصار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 18 و20/3/2014، ما بين الساعة 18.12 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: القليعات، رياق، بيروت وحامات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني دان مسلسل التفجيرات:
لمصلحة من زج لبنان بصراعات المنطقة؟

(أ.ل) – دان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني “كل عمليات تفجير السيارات التي يذهب ضحيتها الآمنون ضمن مسلسل التفجيرات، وآخرها متفجرة بلدة النبي عثمان”.
وقال: “ان الصراعات الجارية في المنطقة وانعكاساتها على لبنان بالتفجيرات اليومية، سيؤدي استمرارها الى زج لبنان في صراعات المنطقة وتدميره وخرابه، فهل هذا هو المخطط القادم ولمصلحة من؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
نعيم حسن دان تفجير النبي عثمان واسف لتكرار جولات العنف في طرابلس

(أ.ل) – أكد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن إدانته “الشديدة للتفجير الإرهابي الذي وقع في بلدة النبي عثمان البقاعية”، وشدد في بيان “على ضرورة عدم السماح لمثل هذه العمليات التخريبية في الوصول إلى غرضها بتعكير السلم الأهلي وجر البلاد إلى صراعات مذهبية وطائفية”.
وأسف “لتكرار جولات العنف في طربلس التي ضاق ذرع أهلها بما يجري من سفك لدماء الأبرياء وتدمير لمقومات المدينة”، مشددا “على ضرورة إطلاق يد الجيش والقوى الأمنية في ضبط الحدود وملاحقة المخلين بالأمن، وتوقيف الشبكات الإرهابية وصون الإستقرار وحماية المواطنين، وهذا يقع في رأس الأولويات الواجب على الحكومة العمل عليها سريعا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى باسيل وزوارا: لتجسيد الإيمان بالمحبة والتسامح

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الخارجية جبران باسيل في زيارة لإلتماس البركة، أشار بعدها باسيل الى “ضرورة القيام بمثل هذه الزيارة لسيد الصرح قبيل توجهي الى الفاتيكان وخصوصا ان الموقع الأول في لبنان هو للبطريرك الراعي في الفاتيكان، ومن واجبي التماس بركة سيدنا والإستماع الى توجيهاته والأخذ بها لأنها لا تهدف الا لخير لبنان واللبنانيين”.
وظهرا استقبل الراعي سفيرة فنزويلا في لبنان سعاد كرم الدويهي.
ثم التقى في كنيسة الصرح، وفدا من طلاب الصفوف الثانوية من مدرسة سيدة الرسل في الروضة، وذلك في اطار برنامج التنشئة المسيحية. وتمحورت الحلقة حول موضوع الإيمان والصلاة.
واكد الراعي “ان الإيمان هو معلم وموح وملهم، ومن الضروري جدا ممارسته من خلال اتباع وصايا الله وتعاليم الكنيسة”، لافتا الى ما قاله الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني بأن العالم يعيش في هيكلية الخطيئة، وان “علينا تجسيد الإيمان بالأعمال، أعمال المحبة والتسامح والغفران والتوبة الى الله”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان دان تفجير النبي عثمان: لاطلاق خطة انقاذية تحمي لبنان
وتبسط سلطة الدولة على أراضيها وتدعم الجيش

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان التفجير الانتحاري في بلدة النبي عثمان وقصفها بالصواريخ والاعتداء على الجيش اللبناني في طرابلس اعمالا ارهابية نستنكرها بشدة وندينها وهي تندرج في اطار ضرب منعة واستقرار لبنان، وتلتقي في اهدافها مع القصف الصهيوني لبلدة كفركلا ومنطقة العرقوب اذ تتقاطع المشاريع التكفيرية والصهيونية في تخريب لبنان وايقاعه في دائرة القلق والفوضى بغية ترويع الامنين وقتل المدنيين وعرقلة مساعي التهدئة التي شهدها لبنان بتشكيل حكومة الوحدة وتوافقها على البيان الوزاري.
وطالب سماحته حكومة الرئيس تمام سلام باطلاق خطة انقاذية تحمي لبنان وتبسط سلطة الدولة على اراضيها وتدعم الجيش اللبناني في بسط الامن والتصدي للعصابات الارهابية فتطلق يد الجيش في ضرب كل من تسول له نفسه النيل من هيبة وقوة الجيش والاعتداء على افراده وضباطه لا سيما ان ما جرى في طرابلس من عدوان لا يستهدف الجيش اللبناني وحده انما نعتبره عدوانا على كل اللبنانيين المطالبين بالالتفاف حول جيشهم ومؤسساتهم الرسمية لتقوية مشروع الدولة بكل مؤسساتها.
واكد سماحته على ضرورة وقف نزيف الدم في طرابلس وقطع يد الفتنة والتحريض على الجيش اللبناني والعمل لاظهار الوجه الحقيقي لمدينة طرابلس التي تتمسك بالعيش المشترك ونبذ الارهاب والتمييز الطائفي اذ كانت طرابلس ولا تزال بتضامن ووحدة ابنائها مثالا للنموذج اللبناني المتمسك بالانفتاح والتعايش والانصهار في بوتقة الوحدة الوطنية.
وعزى سماحته بشهداء الجيش والتفجير والقصف في البقاع متمنيا للجرحى الشفاء العاجل مناشدا اللبنانيين ان يكونوا عينا ساهرة مع الجيش والقوى الامنية والمقاومة لحماية لبنان من الارهاب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حمود تداول مع الحسن والرفاعي الوضع العام

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه مدير امن الدولة العقيد نواف الحسن، حيث دار الحديث عن ضرورة تعاون الاجهزة الامنية لضبط الامن في هذه المرحلة، وكانت مناسبة للتداول في الوضع العام.
كما استقبل فضيلته الاخ ابو عماد الرفاعي مسؤول حركة الجهاد الاسلامي في لبنان، وجرى الحديث عن الاوضاع العامة وضرورة ايجاد صيغة تعاون جدية بين القوى الفلسطينية والقوى اللبنانية الفاعلة لمحاصرة الفتن والمؤامرات التي تهدف لتمزيق الامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

مسؤول مجلس علماء فلسطين في لبنان: الاعتداء على الاقصى
وتفجير النبي عثمان وجهان لعملة واحدة عمل صهيوني بإمتياز

(أ.ل) – استنكر الشيخ محمد موعد مسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين في لبنان وخطيب وإمام مسجد الحسين الاعتداءات المستمرة على المسجد الاقصى والتفجير الارهابي الذي ضرب البقاع في النبي عثمان، معتبرا من يقوم بهذه الاعمال في الاقصى ولبنان هم وجهان لعملة واحدة العدو الصهيوني الذي يستهدف الدماء والمقدسات الاسلامية والعربية ويعمل ليلا ونهارا لتأجيج الفتنة المذهبية والطائفية في المنطقة لضرب مشروع المقاومة في لبنان وفلسطين الذي انتصرعليه، وهذه صواريخ حركة الجهاد الاسلامي التي أوجعته منذ أيام ليست ببعيد جعلته يتراجع عن التصعيد ويحسب ألف حساب، مؤكدا الشيخ موعد على حاجة المقاومة لأن هذا العدو لا يفهم إلا لغة السلاح، ومتسائلا أين فلسطين والمسجد الاقصى عند العرب والمسلمين، وهل خرجت من حساباتهم ليعربد الصهاينة فيها دون أن يأبهوا لأحد حتى وصل الامر بهم الى دخول الساحات واستباحت الحرم يوميا، ماذا ينتظرون حتى يصبح المسجد الاقصى كالمسجد الابراهيمي، ولماذا لا تعقد قمة عربية من أجل حماية الاقصى وإنهاء المشاكل العربية ، ولماذا تراق دماء المسلمين بعيدة عن فلسطين التي تحتاج منا  تضافر كل الجهود لتحريرها، وهل يجوز الاستعانة بالغرب وأمريكا والصهاينة على بعضنا البعض، ولماذا هؤلاء الذين يفجرون أنفسهم بالمسلمين لم يوجهوا رصاصة واحدة ضد العدو الصهيوني الجاثم على أقصانا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان: المرحلة هي الأصعب وتحتاج مواقف جريئة

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطَّان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” الإنفجار الإرهابي الذي استطاع أبطال المنطقة إفتداء أهالي المنطقة بأنفسهم،
 وحمّل القطان المسؤولية الأكبر لهذه الأعمال الإرهابية لأرباب الخطابات الفتنوية الذين يعطون الغطاء السياسي والديني لهؤلاء المجرمين، وطالب الشيخ القطان رجالات السياسة والدولة إعطاء الغطاء الكامل لكافة الأجهزة الأمنية كي تضرب بيد من حديد لأنّ هذه المرحلة هي الأصعب عبى الصعيد الأمني وتحتاج لمواقف جريئة من وزراء وحكومة المصلحة الوطنية،
وفي الختام توجه القطان بالتهنئة لذوي الشهداء الأبطال وتمنى للجرحى الشفاء العاجل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الطيران الحربي السوري يقصف أماكن في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، الساعة 10,30 والساعة 15,20، قصف الطيران الحربي السوري بعدد من الصواريخ أماكن في جرود عرسال، أثناء ملاحقته مسلّحين على الحدود المحاذية للأراضي السورية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء دان التفجير في النبي عثمان:
لاجتثاث الحركات الإرهابية التكفيرية

(أ.ل) – تعليقاً على التفجير الآثم في بلدة النبي عثمان أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن المعركة مع الحركات الإرهابية التكفيرية لن تنتهِ إلا بعد اجتثاثهم من كل المواقع التي يتحصنون بها ويجب أن يتحول هذا الهدف إلى قضية وطنية  لأن هؤلاء سيصل بهم الأمر إلى حد استهداف كل من يخالفهم بغض النظر عن انتمائه الديني والمذهبي، وقد دلت متفجرة الأمس والثانية المكتشفة أهمية الإجراءات التي تتخذها الجهات المولجة بالأمن تكليفاً أو تطوعاً من جيش وشعب ومقاومة، وليس ورود ذلك في بيان وزاري هو الذي يعبر عن حقيقة الأمر بل إن الواقع العملي يثبت أن هذه الثلاثية هي التي تحفظ الوطن.
 فإلى الشهيدين عبد الرحمن القاضي وخليل خليل كل التهنئة بشهادتهما التي لها عدة معاني أولها هو امتزاج الدم السني بالدم الشيعي الذي يؤكد على أن المستهدَف هو الإنسان والمستهدِف هو من لا يمتلك لا حساً إنسانياً ولا دينياً ولا فكراً ولا ثقافة.
وثانيها إننا معاً كمسلمين ولبنانيين نقف في وجه هذا المشروع التكفيري حتى القضاء عليه بإذن الله تعالى، وهما افتديا بدمهما الطاهر أرواحاً كانت ستزهق بالعشرات لو تمكن الجاني من وضعها في المكان الذي كان يخطط لوضعها فيه.
إن هذه العملية هي تعبير عن حالة الفوضى التي وصل إليها هؤلاء جراء الهزيمة الكبرى في يبرود والتي ستنتهي بإذن الله بالقضاء عليهم جميعاً.
إلى الشهداء الرحمة وإلى الجرحى الدعاء بالشفاء العاجل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة تشكر بلدية زحلة – المعلقة

(أ.ل) – وجهت الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة كتاب شكر وتقدير الى بلدية زحلة – المعلقة لجهودها في اظهار وجه المدينة الحضاري وجاء في بيان وزعته الجمعية:
“أن الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة إذ تثمن الجهود الحميدة والمحاولات الحثيثة التي قامت بها بلدية زحلة – المعلقة لإظهار الوجه الحضاري لمدينة زحلة الحبيبة، وآخرها تنظيف مجرى نهر البردوني من الأوساخ والعوالق والردميات التي قد يؤدي تراكمها الى نشر الأوبئة والأمراض والروائح الكريهة والتلوث البيئية.
تهيب الجمعية بأهالي زحلة والزوار الكرام عدم رمي النفايات من أي نوع كانت في مجرى هذا النهر الذي هو رمز من رموز زحلة وشريانها السياحي والجمالي، راجية منهم البقاء على أصالتهم ورجولتهم والقدوة في مجال الحفاظ على بيئة المدينة وصحتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
مديرية بيترومين في “القومي” تحيي الأول من آذار
كرم: متمسكون بالمقاومة وسلاحها..
ومصممون على دحر المجموعات الإرهابية المتطرفة

(أ.ل) – أحيت مديرية بيترومين التابعة لمنفذية الكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي ذكرى مولد باعث النهضة أنطون سعادة باحتفال حضره منفذ عام الكورة د. باخوس وهبة وأعضاء هيئة المنفذية، ومدير المديرية أنطون النجار وأعضاء هيئة المديرية وفاعليات البلدة وجمع من القوميين والمواطنين.
عرّف الاحتفال الناموس وليد النجار وقدم بكلمة معبّرة من وحي المناسبة، ثم ألقى الطالب موريس النجار قصيدة بالمناسبة. كما ألقى الطالب اندريه النجار كلمة الطلبة التي عاهد فيها الزعيم، على البقاء ثابتين على خط الصراع القومي الاجتماعي، ثم ألقت سحر نصر الديري كلمة المديرية وركزت فيها على معاني الأول من آذار وعلى مدرسة سعاده التي خرّجت الأبطال على مرّ الزمن، وستبقى تخرّج الأجيال تلو الأجيال لنصر أكيد لا مفرّ منه.
وألقى كلمة المنفذية ناظر الإذاعة والإعلام هنيبعل كرم فتطرّق إلى مجرى الأحداث في المرحلة الراهنة، معلنا أنّ النصر بات يلوح في الأفق وذلك بفضل صمود شعبنا، في الشام تحديداً، وبفضل تمسّكنا بأرضنا وإيماننا بالمقاومة وسلاحها – إلى جانب الجيشين اللبناني والشامي- وتصميمنا على دحر المجموعات الإرهابية المتطرفة التي ستكون أرضنا مقبرة لها.
وقال: بهذا الإيمان العميق بوحدة الشعب وبقدسية الأرض، لن ينال المشروع الصهيوني وأدواته من أرضنا ولا من عزيمتنا لأننا سنبقى نقاتل حتى آخر شبل لم يولد بعد… وإلى أجيال لم تولد بعد”.
ثم هنّأ مديرية بيترومين على نشاطها الحزبي والاجتماعي في إطار منفذية الكورة، وقطع المحتفلون قالب الحلوى المخصص للمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انفجار ناجم عن تفجير أحد الانتحاريين نفسه في بلدة النبي عثمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 21,50 حصل انفجار على الطريق العام عند مفرق بلدة النبي عثمان، قرب محطة العاشق، ناجم عن تفجير أحد الانتحاريين نفسه وهو يقود سيارة نوع “غراند شيروكي” لون رمادي، ما أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين بجروح مختلفة، وحصول أضرار مادية جسيمة في الممتلكات. وقد فرضت وحدات من الجيش طوقاً امنياً حول المكان المستهدف، وباشرت التحقيقات.
وتدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم التجمع في بقعة التفجير، إفساحاً للمجال أمام القوى الأمنية والدفاع المدني والصليب الأحمر لتسهيل مهماتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
إبراهيم أمين السيد دعا فريق 14 آذار للخروج من السجالات:
الدولة لم تكن موجودة قبل المقاومة
 
(أ.ل) – دعا رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد فريق 14 آذار للخروج من السجالات وإكمال ما تم التوصل إليه في تشكيل الحكومة والبيان الوزاري، لبناء المسار السياسي في لبنان ليكون لبنان الأقوى والأمنع لأن أعداءنا يئسوا من استعمال أطراف في الداخل. ورأى السيد خلال حفل تأبيني للشهيد عباس فرحات في مدينة بعلبك، أن هناك شخصاً كان من أكثر المنزعجين من البيان الوزاري الذي أنتجه تفاهم حزب الله وتيار المستقبل، وهو عائش على أمل الفتنة المذهبية بين السنة والشيعة وعائش للحظة التي يرى فيها قواهم عند الحضيض ليبني مجد قوته من جديد على أشلائهم ودمائهم.
أضاف السيد أن الدولة لم تكن موجودة قبل المقاومة وكان يوجد مسمى دولة ضعيفة وفي بعض المراحل دولة عميلة ضعيفة هزيلة فاسدة، دولة ارتمت في أحضان الإسرائيلي والغربي وحاربت ضد الأحرار والمقاومين في لبنان من الفلسطينيين وغير الفلسطينيين، وبعض العملاء في تلك المراحل يتحدثون اليوم عن الدولة والمقاومة، ولا نستطيع أن نقول بأنه كان هناك وجود للدولة إلا بعد الانتصارات في عامي 2000 و2006. وتابع إن الانتصارات التي صنعتها المقاومة أعطت فرصة جديدة لبناء دولة قوية وعادلة في حين أن كل الكلام الذي يجري من البعض لا علاقة له بالحفاظ على الدولة أو بناءها بل يتصل بأهداف بناء دولة ضعيفة على غرار السابق.
وحول الوضع في سوريا رأى سماحته أن المشروع الدولي الذي كان يقضي بضرب موقع سوريا باعتبارها موقع أساسي ودفاعي عن القضية الفلسطينية وقضايا الأمة في كل مواقعها، وهزيمة هذا المشروع يعيد للمسلمين وللعرب عزتهم وكرامتهم، وما يجري في سوريا هو فرصة لإسقاط الفتنة السنية والشيعية، داعياً لتحمل مسؤولية إعادة بناء العلاقات بين المسلمين على أفضل ما يرام في لبنان وفي كل المنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة نددت بتفجير النبيّ عثمان:
لحماية المدنيين وصون الإستقرار والسلم الأهلي في البقاع
 
(أ.ل) – ندّدت حركة الأمة بالتفجير الإنتحاري الإجرامي الذي إستهدف الآمنين في منطقة النبيّ عثمان البقاعية في محاولة فاشلة لزعزعة الأمن والإستقرار في لبنان بعد ساعات من عودة الهدوء والأمان إلى منطقة يبرود السورية, مقدمةً  أحرّ التعازي إلى ذوي الشهيدين عبد الرحمن القاضي وخليل الخليل الذين إشتبها بالسيارة التي كان يقودها الإنتحاري وطارداها قبل ان يفجرها.
واستنكرت الحركة  القصف الذي تتعرض له مناطق البقاع وخاصة عرسال واللبوة, مطالبةً الأجهزة الأمنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية المدنين وصوناً للإستقرار والسلم الأهلي في المنطقة.
وتقدمت الحركة من قيادة الجيش بالتهنئة بعد أن قام عناصرها  في تفجير سيارة مفخخة على طريق فرعية بين رأس بعلبك والفاكهة، مطلقا عليها قذيفة ب 7, مجنبين المنطقة تفجيراً دموي أخر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمانة 14 آذار في اوستراليا: متماسكون ومستمرون في ظل ثورة الارز

(أ.ل) – شددت الامانة العامة لقوى 14 آذار في اوستراليا على “الاستمرار في النضال تحت راية ثورة الارز بكل مكوناتها”.
وقالت في بيان: “إن ما شهدته المرحلة الاخيرة من تمايز في آراء بعض قوى 14 آذار لا يعني الاختلاف على الخط السيادي، بل التشبث بشرعية الدولة والاستمرار في العمل لتحقيق اهداف ثورة الارز وعدم التفريط بدماء الشهداء”.
ورأت ان “ما صدر عن المتحدثين في احتقال البيال يوم الجمعة الماضي يؤكد وحدة قوى 14 آذار ووحدة اهدافها وإيمانها المطلق بسيادة لبنان وقراره الحر”.
وحيت الامانة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على “مواقفه المنطلقة من ايمانه بالقسم لحماية لبنان والحفاظ على سيادته وعدم التطاول على شرعيته”، مستهجنة الهجمة التي تعرض لها رئيس الجمهورية من أفرقاء تعودوا ممارسة الحكم الذاتي واتخاذ القرارات بمنأى عن الدولة اللبنانية”.
ووجهت تحية الى روح الرئيس الحريري في ذكرى استشهاده التاسعة، معلنة ان “ما رسمه في 14 شباط سنة 2005 في استشهاده سيستمر، وان الاستقلال الحقيقي سيكون ناجزا مهما كانت التضحيات”.
وناشدت اللبنانيين “ألا يكونوا ضحية الفخاخ الاعلامية التي تحاول النيل من وحدة قوى 14 آذار، لأن صلابة هذه القوى ستظهر للبنانيين عموما ولجمهور قوى 14 آذار خصوصا انها مستمرة في حمل الامانة بوحدة وتصميم وبكل مكوناتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
امل – البقاع دانت التفجير الاثم في بلدة النبي عثمان

(أ.ل) – دانت قيادة حركة امل في البقاع في بيان “التفجير الاثم الذي تعرضت له بلدة النبي عثمان”، معتبرة ان “مثل هذه الاعمال الاجرامية لن تثني اهلنا في البقاع عن عزيمتهم في متابعة نهج المقاومة الذي رسمه الامام السيد موسى الصدر وصانه دولة الرئيس نبيه بري الذي كان وما زال يدعو لتحصين الوحدة الوطنية لانها الحل الوحيد لايقاف الة التفجير التي لا تميز بين اللبنانين وباتت تشكل خطرا على ساحتنا الداخلية”. وكان وفد من قيادة اقليم البقاع برئاسة المسؤول التنظيمي مصطفى الفوعاني جال على جرحى التفجير وذوي الشهداء، واكد “ان اهلنا في اللبوة والنبي عثمان استطاعوا ان يقدموا نموذجا بالصبر وهم الذين عرفوا ببأسهم في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي”، متمنيا على الدولة “ان تعطي المزيد من الاهتمام لاهلنا وان يجلس السياسيون الى طاولة مجلس الوزراء بروح التحاور والتعاون لابعاد شبح الاجرام عن هذا الوطن، لان لبنان كله بكافة ابنائه ومناطقه مستهدف ويجب ان نتذكر دائما ان هناك اسرائيلي من اولى اولوياته العبث بالساحة الداخلية اللبنانية”.
وكانت قيادة الحركة في البقاع طلبت من كافة فرق الدفاع المدني البقاء على جهوزية ومساعدة اهلنا عند كل طارئ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حبيش من معراب: أؤيد ترشيح جعجع للرئاسة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب عضو كتلة المستقبل النائب هادي حبيش على مدار ساعتين من الوقت خرج بعدها حبيش ليؤكد وحدة ومتانة العلاقة داخل قوى 14 آذار “ولو أنها اختلفت في أمور تفصيلية الا أنها متفقة على الثوابت الوطنية الكبرى والخطوط العريضة”. واشار الى أن “مسألة الحكومة والبيان الوزاري اصبحت وراءنا، وبات واضحاً أن القوات اللبنانية ستحجب الثقة عنها، انسجاماً مع نفسها وعدم مشاركتها في الحكومة، ولكن الأساس هو أن 14 آذار متفقة على المبادئ الرئيسية وهي قيام الدولة الفعلية”.
وقال: “بحثتُ ود. جعجع في وضع خطة استراتيجية لمقاربة استحقاق رئاسة الجمهورية باعتبار أن هدفنا واضح وهو إيصال مرشح رئاسي من داخل 14 آذار الى سدة الرئاسة، فضلاً عن الوقوف سدّاً منيعاً في وجه ما يُسمّى بالفراغ الرئاسي، وكان توافقٌ تام في ما بيننا في هذا السياق”.
ورداً على سؤال، أكّد حبيش أن “كتلة المستقبل هي على تواصل دائم مع د. جعجع ولا لزوم لنقل رسائل في ظل الاتصالات واللقاءات المستمرة”.
ونفى “أن يكون ما حصل في يبرود انتصاراً ومقاومة لحزب الله”، واصفاً اياه بـ”العمل الميليشياوي خارج اطار الدولة اللبنانية وحدودها”.
واذ لفت الى “ان حزب الله لم يكتفِ باستعمال سلاحه داخل لبنان بشكل غير شرعي، بل على العكس تحوّل استخدام هذا السلاح من العدو الاسرائيلي الى صدور اللبنانيين والسوريين في أكثر من مرة”، رفض حبيش تصرف حزب الله “سواء كنا في الحكومة أم خارجها”.
وأكّد أن “وزراء 14 آذار سيستمرون في مواجهة حزب الله داخل الحكومة لجهة مشاركته في القتال في سوريا وبقاء سلاحه خارج اطار الشرعية، مع وجوب الاتفاق بأسرع وقت ممكن على استراتيجية دفاعية تُنظم السلاح تحت إمرة الدولة اللبنانية…”، مشيراً الى أن “مسألة المشاركة في الحكومة أو عدمها لن تُغير في موقف 14 آذار السياسي”.
وأعلن أن “المشكلة مع رئيس حزب الأحرار النائب دوري شمعون قد ذُللت، بالطبع يوجد وجهات نظر مختلفة داخل هذه القوى باعتبار أنه ليس لدينا وليّاً فقيهاً يُرشدنا جميعاً بل نتمتع بعقول وقناعات تُرشدنا وهذا ما يُحتّم بالتالي وجود آراء متعددة”.
وقال “إن قوى 14 آذار حققت مكاسبَ من خلال مشاركتها في هذه الحكومة وهي الانتقال من حكومة حزب الله الى حكومة جديدة يملك حزب الله فيها حصة من ثمانية وزراء فقط من أصل 24، فالقرار السياسي في البلد لم يعد لحزب الله وبات بإمكاننا مواجهته من قلب الحكومة، للتوصُل الى أهدافنا من داخل السلطة التنفيذية والذهاب الى استحقاق رئاسة الجمهورية بموقع أقوى استراتيجياً”…
ورداً على سؤال، شدّد حبيش على ضرورة التوافق داخل قوى 14 آذار على مرشح رئاسي موّحد من ضمن هذا الفريق وأعتقد أننا سنصل اليه قريباً”، كاشفاً أن “رئيس حزب القوات اللبنانية هو أول الأسماء المطروحة”.
وعمّا اذا كان تيار المستقبل سيتبنّى ترشيح جعجع للرئاسة، أجاب حبيش:” هذا أمر يتم الاتفاق عليه داخل قوى 14 آذار، أما بالنسبة لي فأنا أؤيد ترشيح د. جعجع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: يبرود في الاستراتيجية الشعبية
 
(أ.ل) – في التحليل الاخباري الصادر عن التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎ تطرق إلى موضوع تحرير يبرود وجاء كالآتي:
 أما وقد استعيدت يبرود الى حضن الوطن السوري، بعيد ايام من تحرير راهبات معلولا، وهن اللواتي يستحقنّ الصبر وتأخير عملية تحرير المدينة، لأن الارهابيين القتلة كان يمكن ان ينفذوا جرائمهم ويلصقونها بغيرهم، وهذا جزء من ثقافة القتل لديهم ولدى اسيادهم؛ نقول: أما وقد استعيدت فلا بد من الاضاءة على بعض المعاني الاستراتيجية الشعبية في الشقين العسكري-الامني، والسياسي النفسي.
على المستوى الاول في الاستراتيجية، فإن عملية التطهير من الدنس، وإن تأخرت لسبب الحرص على الراهبات، فإنه رد صارم، على ما سربته “اسرائيل” ومخابراتها بالتزامن مع العدوان الجوي على احد مواقع المقاومة المطلة على القلمون، بأن الغارة هي رسالة فحواها “ممنوع دخول يبرود تحت اي ظرف… وإلا…” وهذه “و إلا”، مع اللازمة السابقة تبناها ساسة ودول وروجتها وسائل المرتزقة في الاعلام بانها قدر لا يرد وسوف تجزع المقاومة من “اسرائيل”! وهذا يعني الاطاحة بالتهديد الاسرائيلي، وباحلام المراهنين على عضلاته في “لبنان اولا” وفي اربع رياح الارض، و”اسرائيل” تعرف ان غارتها لم تمر لا ميدانيا وفي اكثر من موقع، واكثر من مرة وابتلعت غيظها مع الكفين وسكتت.
ولمن لم يفهم، فإن استعادة يبرود تشكل”نكبة” بكل معنى الكلمة للاستراتيجية العسكرية التي دربت وادارت العمليات من يبرود والجوار ووظفت الاقمار الصناعية واجهزتها الاستخباراتية وتأمين الاسلحة الفتاكة، ولم تفتك سوى بالمدنيين العزل،كما انها ضيعت على لصوص النفط وليس امراء النفط، من نجد والحجاز، الى واشنطن وكل ولايات الشر واولياء الامر بالمنكر، كل الاموال المنهوبة، التي اشتروا فيها مرتزقتهم وصرفوا ما صرفوا عليهم في التدريب على التفنن في ارتكاب الجرائم.
لاحقاً سيعرف الكثيرون اهمية استعادة يبرود على المستوى العسكري، بعد اول مواجهة كبيرة مع الصهاينة وما هي الخبرات المتراكمة من القصير الى يبرود وغيرها والاتي اعظم.
على المستوى السياسي، يكفي ان يسمع البعض عواء زعران السياسة، او اولئك الذين دخلوا الى ميدان السياسة من باب الزعرنة في المحاور ومن زعران المحاور، ويحاضرون في شرف المال السعودي، وهم المتورطون كما اولياء امرهم في الدم اللبناني والسوري، وقد فقدوا اعصابهم بعد استعادة يبرود التي كان المسلحون المتحصنون فيها من وجهة نظرهم، لا يقهرون، لكنهم امام الجيش العربي السوري كالجرذان يفرون، اويقتلون، ولذلك فإن يبرود رسالة الى قمة المستعربين الذين سيجتمعون في الكويت نهاية الشهر، بأن كل المتآمرين لن تكون نهايتهم بأفضل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

قصر الامارات يطرح عروض متنوعة بمناسبة عيد الفصح

(أ.ل) – اعلن فندق قصر الامارات عن طرح مجموعة من العروض للاحتفال بمناسبة عيد الفصح بالتزامن مع عروض شهر ابريل المقبل. وطرح الفندق مجموعة من قوائم الطعام الخاصة بعيد الفصح في جميع أنحاء القصر، في الهواء الطلق على شاطئ البحر في مطعم المشويات والمطعم الايطالي ميزالونا الحائز على جوائز ومطعم للمأكولات البحرية الصياد. ويمكن الاستمتاع بتذوق عدد من انواع الشاي في مقهى لو كافيه وفي لا بريساس وكاسكيدس في حين يمكن الاسترخاء في برك السباحة المحيطة بالقصر.
كما يقدم نادي الشاطئ مجموعة مختارة من الأنشطة الترفيهية للاطفال في نادي ألاطفال في الفندق بما فيها  بيضة عيد الفصح  ومنافسات النحت على الرمل.
وستكون هذه العروض متوفرة خلال عطلة عيد الفصح من 18 الى 20 ابريل المقبل.
واعلن مطعم ميزالونا الايطالي عن عزمه يقدم اطعمة متنوعة تعكس تقاليد منطقة توسكاني الايطالية تشمل بشكل خاص اللحوم والخضار والعنب الشهير من منطقة ميزالونا الايطالية.
 بينما يجري تقديم كعك خاص بعيد الفصح يشمل الشوكولاته الحمراء والبندق وكعكة الجبنة وهي  جميعها مصنوعة من قبل خبراء في هذه المجال.
اما في هافانا كلوب ، يمكن للضيوف والزوار التمتع بافضل انواع السيجار مع الشراب وقوائم خاصة بعيد الفصح.
اما مطعم القصر للمشاوي سيقدم انواع عديدة ومتنوعة من المشاوي بما فيها اللحوم والاسماك والكباب والقريدس الكندي والحمل الاسترالي وجبنة الماعز و طبق فارسي مشكل و انواع اخرى كثيرة.
وبهذه المناسبة يقدم لو كافيه ماكولات من منتجات المزارع المحلية بما فيها الخضار وبيرغر لحم الجمل وشوكولاته بحليب الجمال وغيرها من الماكولات والشراب المصنوع من منتجات محلية  ويستمر هذا المهرجان تحت شعار “تذوق ماكولات ابوظبي” حتى 16 ابريل بسعر 200 درهم فقط.
 وبامكان هؤلاء الذي لا يجيدون لعنة التنس ان يتمتعوا بها بوجود مدرب محترف جديد تم استقدامه من كرواتيا وهو المدرب الشهير بير بولافا الذي سيكون متواجدا حلى منتصف شهر مايو وسيكون الملعب مفتوحا من الساعة السابعة صباحا حلى العاشرة مساء. كما يتاح مارس رياضة اليوجا في قصر الامارات حيث تتوفر جلسات متخصصة بسعر 60 درهم للجلسة فقط.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة، في محيط البلدات الجنوبية التالية: بيت ياحون، حداثة وتبنين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

إسرائيل ترفض الإفراج عن البرغوثي
 
(أ.ل) – أكد يسرائيل كاتس وزير المواصلات الإسرائيلي ضرورة رفض أي مطلب فلسطيني محتمل بالإفراج عن القيادي الفتحاوي مروان البرغوثي في إطار استحقاقات العملية التفاوضية.
ونقل راديو “صوت إسرائيل” اليوم الاثنين، عن كاتس قوله: “إن البرغوثي يتحمل العمليات الانتحارية التي نفذها فلسطينيون بين الإسرائيليين في فترة الانتفاضة الثانية وعليه يجب إبقاؤه في السجن حتى آخر أيامه”..على حد زعمه..
وقالت مصادر عبرية إن:” الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي الرئيس الأمريكي باراك اوباما اليوم وسيبحث معه اخر تطورات عملية السلام”.
وأوضحت المصادر أن:” الرئيس عباس سيطلب من باراك اوباما بتجميد الاستيطان والإفراج عن أعداد جديدة من الأسرى بينهم قادة مثل مروان البرغوثي واحمد سعدات وتقديم تسهيلات مالية للسلطة وتسهيلات إسرائيلية على الأرض”.
وأشارت إلى أن :”أهم المطالب تتمثل بتجميد الاستيطان لفترة غير محدودة وإطلاق سراح الأسيرين احمد سعدات ومروان البرغوثي وتمديد المفاوضات حتى العام 2014 “.
وفقا لمسئول كبير أرسل الرئيس أبو مازن قبل شهر قائمة إلى الإدارة الأمريكية للأسرى الذين كان يطالب بإطلاق سراحهم بما في ذلك البالغين والمرضى في السجون الإسرائيلية ، و المعتقلين الإداريين بالإضافة إلى البرغوثي و سعدات .
وأشارت المصادر العبرية إلى:” أن الرئيس الفلسطيني سيطلب من الإدارة الأمريكية العودة إلى تفاهمات الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش التي لم تتضمن الاعتراف بيهودية الدولة العبرية وبالتالي فان مطلب الاعتراف الدولة العبرية الاسرائيلي غير قانوني”.
كما أشارت المصادر إلى أن :”السلطة الفلسطينية أكدت للأمريكيين إنها قدمت تسهيلات لنجاح المفاوضات في ملف الحدود والأمن فيما اسرائيل رفضت كما إنها وافقت على بقاء القدس مدينة مفتوحة للديانات الثلاث لتكون عاصمة دولية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
دورية من الجيش أطلقت النار باتجاه سيارة نوع “بيك آب” قادمة من الأراضي السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 11،30 أطلقت دورية من الجيش النار باتجاه سيارة نوع “بيك آب” قادمة من الأراضي السورية عبر طريق ترابية في جرود عرسال لم تمتثل للأوامر بالتوقف فعادت من حيث أتت. وعند الساعة 13،30 تم توقيف سيارة أخرى من نفس النوع في منطقة وادي حميد بداخلها ثلاثة سوريين قادمين من الأراضي السورية بحوزتهم كمية من المخدرات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلطة تحارب الإعلام الإحترافي البديل وتحتكر الفضاء التلفزي والإذاعي
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: حظر موقع “مرآة البحرين” من حكومة عدوة للإنترنت

(أ.ل) – قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان بأنّ السلطات البحرينية قامت بحظر موقع صحيفة مرآة البحرين الإلكترونية المعارضة للمرة السادسة خلال يومين، بعد أيام من صدور تقرير منظمة مراسلون بلا حدود بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية، والذي صنف البحرين “عدوة للإنترنت” في السنة الثالثة على التوالي.
وتابع: “إنّ صحيفة مرآة البحرين التي يديرها مجموعة من الإعلاميين البحرينيين هي من الصحف الإلكترونية التي فرضت وجودها بمهنية وحرفية عالية بعد اندلاع أحداث 14 فبراير؛ حيث تشكل أحد المواقع الإعلامية المهمة لرصد الواقع السياسي والحقوقي بالبحرين، خصوصا مع تعاطي الإعلام الرسمي غير الموضوعي مع الأحداث واقصائه للأصوات المعارضة من المشاركة، وممارسته للتحريض الطائفي كما ذكر تقرير الخبير الدولي السيد بسيوني؛ واحتكار الحكومة للفضاء التلفزي والإذاعي”.
وأضاف المنتدى: “تعرضت الصحيفة للحظر للمرة الأولى في شهر 6 بعام 2011م وبدأت تعمل على الوصلات البديلة بعد ذلك، ومن أشهر المرات التي تعرضت فيها للاستهداف والغلق هي بعد كشفها في نوفمبر الماضي عن تورط عبد الرحمن خليفة الظهراني نجل رئيس مجلس النواب في قضايا تتعلق بمتاجرة الأسلحة والمخدرات، وهذه المرة يتم حظرها لأنها كشفت قصة الاحتفاء بصدام حسين من قبل الجالية العراقية في جامعة البحرين”.
وأكد المنتدى على حاجة البحرين لزيارة عاجلة من قبل مقرر الأمم المتحدة الخاص بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، داعيا المنظمات الحقوقية والمؤسسات المعنية بحرية التعبير بممارسة الضغوط لتحقيق الشروع الفوري في تنفيذ استحقاقات بسيوني وجنيف الخاصة بالحريات الإعلامية عبر اطلاقها، والإفراج عن كافة معتقلي الرأي من الجسم الإعلامي وايقاف مسلسل ملاحقتهم قضائيا وأمنيا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تأجيل عرض “المتهم” للفنانة مي حريري إلى 30 الحالي

(أ.ل) – بسبب الأوضاع الأمنيّة التي عمّت بالبلاد الأمس قامت الموّسسة اللبنانية للإرسال ببث مباشر للحادثة الواقعة مما ترجم بتأجيل عرض حلقة المتهم المخصصة للفنّانة مي حريري الى الـ٣٠ من الشهر الحالي بدلاً من نهار ال ٢٣ المذكور في بياننا السابق . وسوف نعلمكن ايضاً بالإطلالة ببيان لاحق. اما الموضوع الذي نريدُ ان نحيطكم به هو نرجو منكم عدم عرض صورتا مي في الزي البرتقالي اولاً كونها قديمة وثانية بنائاً على عرضهن كصور غلاف لدى مجلّةٍ اخرى وسنفيدكم بصور اخرى ببيان حلقة المتهم الّاحق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قيادة الجيش شيّعت العريف فادي السقعان

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأبناء بلدة عيحا – راشيا، العريف فادي السقعان الذي استشهد يوم أمس، أثناء تنفيذه مهمّة حفظ أمن واستقرار في مدينة طرابلس. وقد جرى تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر،
وألقى العقيد حمد حيدر ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه، ومما قاله:
إنّ قيادة الجيش تؤكّد مرة أخرى عزمها على إنقاذ الوطن من عبث المجرمين والمتطاولين على مسيرة الأمن والاستقرار، كائنةً ما كانت المصاعب والأخطار وإن قافلة شهداء المؤسسة العسكرية لن تتوقف أبداً في سبيل لبنان وكل قطرة دمٍ تسقط من مواطن بريء أو من احد جنودها هي أمانة في أعناقها وستزيد هذه المؤسسة إيماناً وتماسكاً، وإصراراً على اقتلاع أشواك الفتنة والإجرام من جسم الوطن، وأن هؤلاء المجرمين الذين صنفوا أنفسهم في موقع الخيانة الوطنية والتنكر للعيش المشترك بين أبناء مجتمعنا الواحد، والخروج على قيم شعبنا وأعرافه وتقاليده السمحاء، لن يكونوا في لحظة واحدة بمأمن عن الملاحقة الميدانية والقضائية حتى توقيفهم وإنزال القصاص العادل بهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بالتفجير الانتحاري في بلدة النبي عثمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 17/3/2014 البيان الآتي:
 إلحاقاً لبيانها السابق، المتعلق بالتفجير الانتحاري الذي حصل ليل أمس على الطريق العام عند مفرق بلدة النبي عثمان، وبنتيجة كشف الخبراء العسكريين المختصين على المكان، تبين أن الانفجار ناجم عن كمية من المتفجرات زنتها حوالى 100 كلغ، موزعة داخل السيارة المستخدمة في التفجير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
صفارات الانذار في “أشكول” بسبب انذار كاذب
 
(أ.ل) – نفى الجيش الاسرائيلي سقوط أي قذيفة هاون على مجمع مستوطنات أشكول، مؤكدا أن صفارات الانذار التي دوت في المنطقة كانت بسبب “إنذار كاذب”.
وكانت مصادر عبرية، ذكرت صباح الاثنين، أن قذيفة هاون أطلقت من قطاع غزة سقطت في منطقة قريبة من الحدود داخل مجمع مستوطنات أشكول. دون أن تقع أي إصابات أو أضرار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
استعراض راقص لدوللي شاهين في دريم لاند

(أ.ل) – اشعلت السيندريللا اللبنانية، الفنانة الشاملة دوللي شاهين الحفل السنوي الذي تقيمه دريم لاند. وقد بدأ الحفل باستعراض راقص للفرقة الخاصة بالسندريللا دوللي، وبعدها تألقت الفنانة على المسرح باحدث استعراضاتها وغنت مجموعة من اغانيها الشهيرة اضافة الى العديد من الاغاني المعروفة.
حضر الحفل اكثر من 5000 شخص بالرغم من البرد القارص.
كما وتألقت دوللي بملابس عصرية، الاول من تصميم محمود غالي والثاني من تصميم الفنانة نفسها.
يذكر ان الفنانة ستسافر قريبا الى لندن لتصوير ما تبقى من مشاهدها في مسلسل المرافعة الذي تصمم ملابسه بنفسها، كما انها سوف تدخل الاستوديو لاضافة التعديلات الاخيرة على البومها الذي سيبصر النور في اعياد شم النسيم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *