الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 10 آذار 2014 العدد2506

نشرة الإثنين 10 آذار 2014 العدد2506

 

شراكة المؤسسة العربية للعلوم والهيئة الوطنية للبحث العلمي
لدعم “ليبيا الجديدة” بالابتكار والشركات الناشئة

(أ.ل) – استقبلت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، وفدا من الهيئة الوطنية للبحث العلمي الليبي برئاسة الدكتور نور الدين الشماخي مديرها العام. شملت الزيارة، والتي تعد الخامسة في سلسلة الزيارات بين المؤسسة العربية والهيئة الوطنية، واستمرت يومين وانتهت أمس، لتعميق أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين، فضلا عن تعميق أواصر التعاون المشترك مع دولة الإمارات الشقيقة والمؤسسة فيما يتعلق بقضايا بناء اقتصاد المعرفة في ليبيا، القائم على الابتكار والبحث العلمي.
تبادل الخبرات والتعاون المشترك مع مؤسسات مجتمع المعرفة
هذا عقد، خلال الزيارة، عدة اجتماعات مع مؤسسات آخرى، بهدف تبادل الخبرات وتعميق التعاون المشترك وفق آليات نموذج اقتصاد المعرفة. إذ عقد اجتماع ثلاثي ضم كل من أحمد سعيد الكليلي المدير العام للجنة أبو ظبي لتطوير التكنولوجيا، والدكتور عبد اللـه النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، مع الدكتور نور الدين الشماخي رئيس الهيئة الوطنية للبحث العلمي الليبية. كما عقد اجتماع آخر جمع كل من الدكتور حسام سلطان العلماء مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإمارات  والدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار مع الدكتور نور الدين الشماخي وحضر الاجتماعات الدكتور عبد الله خليل البرقلي رئيس مجموعة مينا لنقل التكنولوجيا الليبية.
صرح الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بأنه هذه الاجتماعات تناولت سبل الاستفادة من خبرة المؤسسة وشبكة علاقاتها بالمؤسسة العلمية والأكاديمية، كنموذج يحتذي به في المنطقة، على طريق اقتصاد المعرفة. فضلا عن الاستفادة من التجربة الإماراتية للتنمية الشاملة، في مختلف المجالات، والتي تقوم على جهود أبنائها المبدعين، عبر تحفيز الإبداع في قطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال تطوير ثقافة الابتكار.
بناء نموذج محلي للابتكار
أضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار: هناك رغبة صادقة وإرادة جادة لدى الأشقاء في ليبيا لتدشين اقتصاد تنافسي مستدام، يعتمد على الابتكار، بحيث تتحول ثمار البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، لشركات ناشئة، تتمتع بالتنافسية، تساهم في تحسين مستوى معيشة المواطن الليبي، وتساعد على تحقيق تراكم الثروات للأجيال القادمة، من خلال خلق فرص عمل جديدة، وتوليد دخول كريمة، مع توفير الدعم الفني والتمويلي للبحوث والأفكار الابتكارية، وبراءات الاختراع، لتحويلها لشركات ناشئة، تقدم منتجات تنافسية للسوق الليبية، وصياغة حزمة من التشريعات المحفزة للابتكار، وتنظيم مؤتمرات وندوات وورش عمل وتدريب للباحثين والمبتكرين. وأشار إلى أن هذه الرغبة والإرادة يمكن ترجمتها عبر المساهمة في جهود بناء نموذج محلي للابتكار يتناسب وخصوصية واحتياجات الاقتصاد والمجتمع الليبي، ويقوم على الاستثمار في العقول وإعداد الكوادر العلمية والتكنولوجية، الذي يعتبر عماد بناء الأوطان والمجتمعات، وقاطرة التنمية المستدامة والشاملة، اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتعليميا، للحفاظ على الثروات الوطنية وتراكمها للأجيال.
دعم القيمة التجارية للابتكارات
في سياق متصل، أكد أحمد سعيد الكليلي المدير العام للجنة أبو ظبي لتطوير التكنولوجيا: أهمية توفير البيئة المناسبة والمحفزة والقادرة على تأسيس بنية علمية وتكنولوجية، تنطلق منها الابتكار والأفكار والاختراعات العلمية والتكنولوجية، لتقود قاطرة بناء مجتمع واقتصاد المعرفة، عبر إنتاج تقنيات جديدة مفيدة للأوطان والمجتمعات، تعزز تطور الدولة وتنمي مختلف مجالات الحيوية اقتصاديا ومجتمعيا وثقافيا وتعليميا. فالابتكارات تمثل نواة حقيقية لصناعات تكنولوجية ناشئة وواعدة، تجذب استثمارات محلية وإقليمية ودولية، وتساهم في تطوير الاقتصاد والمجتمع. وذلك من خلال دعم القيمة التجارية للابتكارات، لتساعد في تحويل الملكية الفكرية إلى قيمة اقتصادية واجتماعية.
تحديد أولويات البحث والتواصل مع القطاع الخاص
من جانبه، شدد الدكتور حسام سلطان العلماء مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية برامج التدريب التفاعلي القصيرة الأجل للباحثين والمبتكرين، تساعدعم على تحديد أولويات بحوثهم وابتكاراتهم لتلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد والتفاعل معها، ومع شركات القطاع الخاص، التي في حاجة لتحفيز لتمويل البحث العلمي.
إعادة إعمار ليبيا المستقبل بالابتكار
على جانب آخر، قال الدكتور نور الدين الشماخي مدير عام الهيئة الوطنية للبحث العلمي الليبية إن “ليبيا الجديدة” تشعر بالتفاؤل بالمستقبل، بعد ثورة 17 فبراير 2011، وهي حاليا في حاجة لإعادة الإعمار والبناء، معتمدة على البحث العلمي، والاستفادة من خبرات الأشقاء العرب، لتأهيل الليبيين وخاصة شباب الباحثين والمبتكرين، كطاقة كبيرة، لديها القدرة على إنتاج الابتكار، لكنها في حاجة إلى البيئة المحفزة، مع التأكيد على التنسيق مع الجامعات والمؤسسات البحثية، والربط بين المؤسسات الاكاديمية وصناع القرار والمجتمع الصناعي، وهنا تبرز أهمية الاستفادة من النموذج الإماراتي والتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن العام: توقيف 44 شخصاً لارتكابهم أفعال جرمية
 
(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 10/3/2014 البيان الآتي:   
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام  خلال الفترة الممتدة من تاريخ 3/3/2014 لغاية 10/3/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
–  اثنان وثلاثون شخصاً بجرم تزوير واستعمال جوازات سفر واقامات اجنبية واختام مزورة لإستعمالها للانتقال بها من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وعربية.
–  تسعة اشخاص بجرم مخالفة نظام الاقامة ومحاولة مغادرة البلاد بطرق غير شرعية.
–  ثلاثة اشخاص بجرم الانتماء الى تنظيمات ارهابية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار رحب بإطلاق راهبات معلولا ودعا الى تحرير المطرانين

(أ.ل) – رحب رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار في تصريح اليوم بـ”الإفراج عن راهبات معلولا أمس”، لافتا الى أن “هذه الخطوة أتت في السياق الصحيح، على الرغم من أنه ما كان يجب من الأساس احتجازهن ومصادرة حريتهن لما يمثلنه من رمزية دينية تحض كل الشرائع السماوية على احترامهن ولا سيما الدين الاسلامي الذي لا يقبل بأي شكل من الأشكال الاعتداء على حرية الآخرين وكرامتهم، فكيف اذا كان هذا الآخر يمثل سلطة دينية”.
وشكر القصار “كل من ساهم في إنهاء هذا الجرح النازف منذ أشهر عدة ووصوله الى الخواتيم السعيدة، ولا سيما رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ودولة قطر بشخص أميرها الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وكل شخص معلوما أكان أم مجهولا سعى أو عمل على اطلاق سراح الراهبات”.
ودعا الى “وجوب العمل على معرفة مصير كل من المطرانين المخطوفين في حلب بولس يازجي ويوحنا ابراهيم، والمصور سمير كساب وغيرهم كثر من اللبنانيين، والسعي إلى اطلاق سراحهم في أقرب فرصة ممكنة، خصوصا بعد مرور فترة طويلة على اختطافهم”، معتبرا أن “حجز حرية المطرانين يازجي وإبراهيم أو أي رجل دين وحتى المواطنين العاديين أمر مرفوض دينيا وأخلاقيا وإنسانيا، وبالتالي على الأطراف الخاطفة المبادرة فورا الى تحريرهما بعيدا عن أي شروط أو ضغوط لكون لا علاقة للمطرانين بما يحدث من صراع عسكري في سوريا”.
وشدد على “ضرورة إبعاد رجال الدين مسلمين كانوا أو مسيحيين عن تداعيات الحرب الأليمة قي سوريا، باعتبار أن رسالتهم الدينية المستمدة من التعاليم السماوية تدعو فقط الى نشر روح التسامح والوحدة والتضامن ونبذ كل المظاهر المتطرفة التي لا تمت الى القيم الدينية والإنسانية بصلة”، لافتا إلى أن “المنطقة العربية وخصوصا سوريا، وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية والمفصلية، أكثر ما تحتاجه هو الدعوة الى الكلمة السواء والتضامن والتكاتف من أجل مواجهة كل المظاهر الشاذة والغريبة عن مجتمعاتنا العربية التي لطالما شكلت نموذجا يحتذى ليس فقط في هذا الشرق العربي، بل على مدى امتداد العالم”.
واعتبر أن “لا قيمة لهذا المشرق العربي من دون المسيحيين الذين تمتد جذورهم الى قرون طويلة مضت، حيث لعبوا دورا هاما وأساسيا في لبنان والعالم العربي، وبالتالي على المسيحيين التثبت بأرضهم وعدم الهجرة مهما بلغت التحديات والظروف”.
وختم القصار “على أمل أن يحل السلام قريبا في الربوع السورية، سوف تبقى المنطقة العربية عنوانا للتآخي والتفاعل المسيحي – الاسلامي، وكل المحاولات الرامية الى تخويف المسيحيين أو تفريغ المشرق العربي من وجودهم سوف تبوء بالفشل الذريع، لان التجارب على مر التاريخ أثبتت أن لا مكان للتطرف في منطقتنا وبالتالي سوف تبقى سمة الاعتدال هي الطاغية مهما كثرت العواصف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: اي حكومة تحذف من بيانها الوزاري كلمة مقاومة ليست لبنانية

(أ.ل) – نوه عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان في احتفال بمناسبة ذكرى المواجهة ضد العدو الصهيوني في 11 آذار عام 1985 في بلدة الزرارية، بأ”مسيرة التضحية التي سلكها أبناء الجنوب في وجه العدو الصهيوني، وبلدة الزرارية التي هي علامة فارقة في الجهاد والعطاء، حيث كانت الحضن الآمن والدافئ للمقاومين ولذلك كان في المواجهة البطولية التي استشهد فيها القائد المقاوم الشهيد نعمة هاشم كان العديد من الشهداء ومن أهلها وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الدور المحوري الذي لعبه الأهالي في احتضان المقاومين الشرفاء”.
أضاف “إن المقاومة ما زالت المكون الجمعي لعملية النهوض الوطني وهذه المقاومة لم تنطلق بقرار من الذين يتبرأون منها الآن إنما هي مسيرة أطلق صفارة انطلاقتها الإمام المغيب السيد موسى الصدر وسار على الدرب رجال أشداء رفضوا الذل والخنوع وبقيت ارادتهم محررة، لذلك كان الشهداء والجرحى الذين ننحني أمام تضحياتهم كما بالأمس شهداء معركة قادة كبار كان من قبل في جبشيت الشهيد السعيد الشيخ راغب حرب وفي عين بوسوار الشهيد زهير شحادي واليوم في الزرايرية وغدا كوكبة تلو كوكبة. وهذا يدل على أن المقاومة بنيت بالدماء الزكية وتستمر كذلك بكل إخلاص ومن هنا نحن نعتقد أنها عنصر قوة للبنان والجيش أساس في صون الأرض ونجاح عملية النهوض الوطني حيث كان بيقظته ضمانة السلم الأهلي وكذلك وحدة الشعب”.
وسأل: “من المستفيد من مصادرة عناصر قوة الوطن المتمثلة بالجيش والشعب؟ من المستفيد من رفع جدران العزل المذهبية والطائفية بين أبناء الوطن الواحد؟ إن الذي يتبرأ من المقاومة ويحاول حذفها من البيان الوزاري إنما يتمادى في استهداف السيادة الوطنية ويسدي خدمة للعدو”.
أضاف “إن المشهد السياسي في لبنان والمنطقة يشي بأن المستهدف كل من يمارس المقاومة أو من يؤمن بها أو يعتمدها كمعيار لتحرير الأرض والإنسان فكل نظام يعمل على جبه المخطط الصهيوني ويدعو لتحرير الأرض المحتلة ويعد لذلك مستهدف، من هنا نرى الحملة المتمادية على سوريا قيادة وجيشا وشعبا فقط لأن سوريا تقول بالجيش القوي الذي يعمل على تحرير الأرض، لذلك تحاصر ايران وكذلك تستهدف المقاومة وأهلها في لبنان. لذلك فإننا في حركة أمل كما أعلن رئيس الحركة الرئيس نبيه بري أنه لا حكومة مع إصرار البعض على حذف المقاومة من البيان الوزاري؟ ومن الطبيعي أن نسأل لصالح من تستهدف المقاومة؟”.
وتابع “لقد اعتقد البعض أن التخلي عن المقاومة في البيان الوزاري يساعد على استدرار عطف الدول المانحة مراهنين على الدول المانحة والداعمة في باريس أخيرا ولكن ما هي النتيجة؟ النتيجة ليست إلا الهرولة نحو السراب، وما التقديمات التي أعلن عنها إلا دليل واضح على أن لبنان خارج الإهتمام الحقيقي. وجاءت محاولات فرض شروطهم ضمن مخطط شامل يرمي لإسقاط المقاومة دون أن يعطوا أبسط التقديمات فماذا تعني الوعود بخمسين مليون دولار هذا إن وصلت؟ إن هذا المبلغ قد يتبرع به بعض المتمولين اللبنانيين وقد فعلوا إثر عدوان اسرائيل عام 2006، إن خمسين مليون دولار ليست إلا خدمة للدين العام في لبنان لمدة ثلاثة أيام فقط، فهل يجوز أن نتخلى عن الثوابت ونهرول خلف السراب؟”.
وختم “إن حكومة ترفض ادراج كلمة المقاومة في بيانها الوزاري هي ليست حكومة لبنانية وبعيدة عن الوطنية. إن إحتلال الإرادات يعني خسارة كل شيء ولكن المقاومة كفيلة بتحرير الأرض. الجيش والشعب والمقاومة قاعدة ماسية فالمقاومة عنوان التضحية والجيش عنوان الفداء ووحده الشعب صمام أمان لمستقبل واعد يمكن أن تقول عن المقاومة كل معاني العظاء والفداء إلا أنك لا تستطيع أن تقول أنها خشبية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد أشاد بجهود ابراهيم والقيادتين السورية والقطرية لاطلاق الراهبات

(أ.ل) – أشاد اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، بـ”الجهود والاتصالات التي قام بها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بالتنسيق مع مدير المخابرات القطرية غانم الكبيسي ورئيس مكتب الامن القومي في سوريا اللواء علي مملوك والتي أسفرت أمس عن الافراج عن راهبات معلولا بعد طول معاناة في الأسر”.
ورأى أن “القيادتين السورية والقطرية بذلتا الكثير من الجهود والتضحيات متجاوزتين الخلافات والاعتبارات السياسية في سبيل تحقيق هذا الهدف الانساني النبيل”، آملا أن “يكون هذا التعاون فاتحة خير لعودة التواصل الأخوي بين الدول العربية، ما يؤدي الى وقف الحرب المجنونة والعبثية على سوريا والتي باتت تطال بأخطارها المنطقة العربية بأسرها من دون استثناء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف مغتصب أطفال

(أ.ل) – صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الإثنين 10/3/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 7/3/2014 إدعى لدى فصيلة أبي سمراء في وحدة الدرك الإقليمي المواطن ب. م. (مواليد عام 1966)، بأن إبنه القاصر ل. (مواليد عام 2001) تعرّض للإغتصاب من قبل المدعو م. م. (مواليد عام 1994، لبناني).
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة، وبتاريخ 8/3/2014 تمكّنت عناصر الفصيلة المذكورة من توقيف الفاعل حيث يعمل في مغسل للسيارات في محلة أبي سمراء – طرابلس.
بالتحقيق معه إعترف بإغتصاب القاصر، كما اعترف بإغتصاب ستة أطفال في أوقات سابقة، وكان يغريهم بمبالغ مالية تتراوح بين ألفي ليرة وخمسة آلاف ليرة.
أحيل إلى مفرزة طرابلس القضائية في وحدة الشرطة القضائية، للتوسّع بالتحقيق معه بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى غانم وأوعز بتحويل أموال البلديات
واتصل بابراهيم مثمناً جهوده لإطلاق الراهبات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم، وفدا موسعا من رؤساء الاتحادات والبلديات في المحافظات كافة، في حضور المسؤول المركزي للشؤون البلدية والاختيارية في حركة “امل” بسام طليس ومسؤولي الاقاليم في الحركة. واستمع الى شؤون البلديات وشجونها، لا سيما موضوع التأخير في تحويل الاموال من الصندوق البلدي المستقل الى البلديات، وكذلك اموال الهاتف الخليوي.
وعرض العديد من رؤساء البلديات الاوضاع الصعبة التي تعانيها المناطق كافة جراء تعاظم عدد النازحين السوريين، مما يشكل أعباء كبيرة اضافية على البلديات والقطاعات الاخرى.
كذلك عرض الوفد الاعباء المختلفة على البلديات الناجمة عن الهم الأمني وما يترتب عليه من نتائج على غير صعيد.
وخلال اللقاء، أجرى بري اتصالا بوزير المال علي حسن خليل، لتحويل أموال البلديات في أسرع وقت، وكلف طليس متابعة هذا الموضوع.
وضم الوفد رؤساء 12 اتحادا هي: صور، البقاع الغربي، زحلة، جبيل، بعلبك، الشقيف، الشحار الغربي، اقليم التفاح، ساحل الزهراني، القيطع – عكار، ساحل المتن الشمالي والعرقوب و39 رئيس بلدية هي: الغبيري، المريجة – الليلكي، حارة حريك، برج البراجنة، الحازمية، الشياح، الشويفات، القماطية، بمكين، بعقلين، كترمايا، لاسا، طرابلس، زحلة، علي النهري، سعدنايل، بعلبك، الهرمل، نبحا، بدنايل، بريتال، شمسطار، حوش الرافقة، الخضر، قصرنبا، حربتا، الغازية، النبطية، حارة صيدا، بنت جبيل، رميش، علما الشعب، صور، قانا، بدياس، البستان، البرغلية، دردغيا ومجدل ترشيش.
غانم
ثم استقبل بري رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم وعرض معه الاوضاع.
جبهة العمل الاسلامي
واستقبل أيضا وفد “جبهة العمل الإسلامي” برئاسة منسقها العام الشيخ زهير الجعيد وبمشاركة النائب كامل الرفاعي وأعضاء القيادة.
وقال الجعيد بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري الذي نعتبره ضمانا للبنان بحكمته ووعيه، وضمانا للوحدة الإسلامية والوحدة الوطنية. لذلك فقد استنكرنا محاولة اغتياله، فدولته حصانة للبنان وللمسلمين واللبنانيين جميعا في تخطي الكتير من الصعاب التي نمر بها”.
أضاف “تحدثنا عن البيان الوزاري، وأكدنا ضرورة تضمينه كلمة المقاومة في شكل واضح لا لبس فيه. فما قدمته الأحزاب والقوى الوطنية، ونحن جزء منها، هو الكثير من الشهداء في صيدا وفي طرابلس في سبيل المقاومة ومقاتلة العدو الصهيوني، كذلك حركة أمل وحزب الله والقومي والبعث والكثير من الأحزاب قدمت الشهداء، لذلك نحن حرصاء على حفظ دماء هؤلاء الشهداء وكرامة أبنائهم، ولا نريد أن تضيع دماؤهم سدى، ونأسف لأن البعض يتنكر لهذه المقاومة التي أعطته العزة والكرامة وجعلته يعيش في لبنان آمنا مطمئنا. كذلك نحن ننظر الى أهلنا في الجنوب اللبناني الذين يعيشون على الحدود اللبنانية – الفلسطينية دون خوف أو وجل من خلال قوة المقاومة، هذه المقاومة التي تحافظ على ثرواتنا والتي ستأتي لنا بالنفط إن شاء الله”.
وختم: “لا يفوتنا أن نهنئ الجميع بإطلاق راهبات معلولا، ونشكر كل من كان له دور في إطلاقهم، من مسؤولين سياسيين وأمنيين. لذلك نتوجه بالشكر لهؤلاء، ونطلب من الله تعالى أن يمن على كل الأسرى بالخروج الآمن، وان يتم في القريب العاجل إطلاق المطرانين يازجي وابراهيم”.
اتصالات
اجرى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري اتصالاً هاتفياً بغبطة بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا اليازجي مهنئناً بسلامة وعودة الاخوات الراهبات آملاً ان يتوج هذا الملف البغيض بالافراج عن سيادة المطرانين يوحنا ابراهيم وبولوس اليازجي وعودتهما سالمين.
وكان الرئيس بري قد اتصل بمدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، مثمّناً جهوده في هذا المضمار، ومؤكداً على ان تكمّل هذه الجهود إزاء المطرانين ابراهيم واليازجي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخص حاول تمرير
حشيشة إلى شقيقه السجين – داخل قاعة المحكمة

(أ.ل) – صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الإثنين 10/3/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ اليوم 10/3/2014 وبعد إنتهاء جلسة محاكمة السجين ج. ع. (مواليد عام 1983) لبناني الموقوف في سجن رومية بجرمي سلب وتعاطي مخدرات، طلب من القاضي في محكمة جزاء المتن في قصر عدل الجديدة أن يصافح شقيقه ر. ع. (مواليد عام 1981) الموجود داخل القاعة، فسمح له القاضي بذلك، وخلال المصافحة مرّر الأخير للموقوف كميّة من حشيشة الكيف بخفّةٍ، وحاول المغادرة مسرعاً، إلاَّ أن عناصر الدورية لاحظوا إرتيابه ولحقوا به وأوقفوه.
وقد أحيلا إلى فصيلة الجديدة في وحدة الدرك الإقليمي للتحقيق معهما بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 10/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 8/3/2014 عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت في خراج البلدات التالية: طاران، مراح السفيرة، فالوغا، جديدة غزير، الكفور والقطين.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 207 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
فارس هنأ يازجي وابراهيم باطلاق راهبات معلولا

(أ.ل) – اجرى نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس، اتصالات بكل من بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، مهنئا بإطلاق راهبات دير سيدة معلولا، وشاكرا جهودهما في هذا السبيل.
وتمنى فارس “أن تتكلل الجهود في إطلاق المطرانين المخطوفين وأن يعم السلام في هذه المنطقة العزيزة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مكاري إتصل باليازجي مهنئاً بإطلاق راهبات معلولا:
الفرحة لن تكتمل إلا عند الإفراج عن المطرانين
 
(أ.ل) – أعرب نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في إتصال هاتفي أجراه اليوم الإثنين ببطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي، عن ارتياحه “لإطلاق راهبات معلولا وانتهاء قضيتهن على خير”، لكنه شدد على أن “الفرحة لن تكتمل إلا عند الإفراج عن المطرانين المخطوفين بولس اليازجي ويوحنا ابرهيم،” و”الإطمئنان إلى أن مثل هذه الممارسات لن تتكرر في حق المسيحيين السوريين ورموزهم أو في حق أي من الأبرياء”.
وإذ هنأ مكاري البطريرك اليازجي باستعادة الراهبات حريتهن، اشاد مكاري بجهود “كل من ساهم في إتمام هذه العملية، من دول وجهات وشخصيات”، وخصّ بالشكر المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم “للعمل الدؤوب الذي قام به في هذا الإطار، والفاعلية التي أظهرها في معالجة  هذه المسألة كما غيرها من قبلها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي رعى توزيع جوائز سباق إغارة الأرز

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بقائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز، نظمت قيادة الجيش يوم أمس سباق إغارة الأرز ” Raid des Cedres “،  في التزلج ( Ski Randonné )  والسير بالـ”Raquette “، بدءاً من غابة أرز تنورين وحتى غابة أرز بشري، على ثلاث مسالك 23، 30 و40 كلم، حيث شاركت فيه فرق رياضية من الذكور والإناث من الجيش والأجهزة الأمنية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إلى جانب رياضيين مدنيين من لبنان، الولايات المتحدة الأميركية، كندا،  فرنسا، بريطانيا، سويسرا، بلجيكا، قبرص والأردن، إضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية والإعلامية. وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين وفق الفئات الرياضية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي بحث والسفير الايراني العلاقات الثنائية
والتطورات على الساحة الاقليمية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في لبنان والمنطقة واتفق على عقد اجتماعات عمل لمتابعة مسار العلاقات بين وزارتي العمل في كلا البلدين.
بعد الاجتماع تحدث السفير الايراني الى الصحافيين فقال: قمنا بزيارة معالي وزير العمل لتهنئته ونقل تحيات معالي وزير التعاون والعمل في الجمهورية الاسلامية الايرانية لمعالي الوزير قزي بمناسبة تسلمه هذا المنصب، وخلال الزيارة اقترحنا وثائق التعاون الموقعة سابقا بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ولبنان خصوصا مذكرة التفاهم الموقعة خلال زيارة بطرس حرب الى ايران قبل ثلاثة سنوات ونصف خلال وفد برئاسة الرئيس سعد الحريري الى طهران وتشكيل لجان التعاون بين وزارتي العمل في البلدين وتحضير مسودة البيان التنفيذي ومتابعة بنود هذه المسودة وهذا البرنامج التنفيذي وتفعيل مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين. كما تحدثنا خلال هذه الزيارة حول آخر التطورات على الساحة الاقليمية وآفاق التعاون بين ايران ولبنان وكانت وجهات النظر متفقة حول ضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان وتأكيد الجمهورية الاسلامية الايرانية على تعزيز الوحدة الوطنية خصوصا ان الجميع يعاني الآن من المشاريع الاسرائيلية والمجموعات الارهابية التكفيرية المسيرة من جانب العدو الصهيوني.
سئل: سعادة السفير يلاحظ انفتاح متميز من السفارة الايرانية على حزب الكتائب خصوصا في المدة الاخيرة في اي اطار تضعون هذا الانفتاح؟
أجاب: نحن في الجمهورية الاسلامية الايرانية منذ بداية انتصار الثورة وحتى اليوم أعلنا هذا الامر كمبدأ ان الجمهورية الاسلامية الى جانب لبنان والى جانب كل اللبنانيين والى جانب مختلف التيارات السياسية ومختلف الطوائف بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية، فنحن كإيران نؤكد على هذا الموضوع مرة ثانية حيث لا يوجد هناك اي مانع من تعزيز التعاون وان تكون هناك علاقة مع جميع اللبنانيين، وفي هذا الاطار طبعا بالنسبة لحزب الكتائب وفخامة الرئيس امين الجميل نظرا لوجود مجموعة كبيرة من اللبنانيين  في ايران حتى قبل انتصار الثورة وبعد هذا الانتصار خصوصا من عائلة آل الجميّل حيث كانت العلاقة متوفرة وموجودة سابقا ومن الطبيعي ان نبذل قصارى جهودنا من اجل تعزيز العلاقات مع الجميع في لبنان ومنها حزب الكتائب.
بدوره تحدث الوزير قزي فقال: كانت زيارة سعادة السفير للتهنئة وتداولنا في القضايا السياسية واللبنانية والشرق اوسطية ووجدت لدى السفير ابادي الرغبة في خلق مناخ تعاون ايجابي بين الدولة اللبنانية ودولة ايران.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تلقى اتصالا من بري هنأه على دوره في انهاء ملف الغاز والطفل
شرط الا تكون ادارتها طائفية وسياسية
المشنوق نوه بجهود اللواء ابراهيم في اطلاق راهبات معلولا:
بمساعي الحريري ومشاورات مع سلام مراكز تعبئة الغاز
تعود للعمل بعد تنفيذ الخطة الامنية كاملة

(أ.ل) – تلقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس النواب نبيه بري هنأه فيه على الدور الذي قام به وزير الداخلية موضوع مراكز تعبئة الغاز والدور الذي قام به لاطلاق سراح الطفل ميشال ابراهيم الصقر. وطلب الرئيس بري من الوزير المشنوق انهاء ملف الاموال المستحقة للبلديات بأسرع وقت ممكن.
من جهة ثانية، قال وزير الداخلية نهاد المشنوق في تصريح له اليوم “ان وزراء الرابع عشر من آذار الذين يشاركون في جلسات صياغة البيان الوزاري التزموا بأن مقاومة الاحتلال والعدوان الاسرائيلي حق وواجب وحاجة، شرط الا يكون بادارة القطاع الخاص طائفيا وسياسيا”.
واشار المشنوق الى “ان الدولة هي المرجع وهي الحاضن لكل اللبنانيين الذين يصرون على حقهم في المقاومة وليس كما ورد في بعض التصاريح التي تعتبر المقاومة حقا لها من دون غيرها من اللبنانيين، وتتهم زورا بالقول ان المطلوب شطب المقاومة ومحوها من البيان”.
وقال: “نحن نريد ان يكون البيان الوزاري خطوة اولى نحو الاستراتيجية الدفاعية التي تستفيد من قدرة المقاومة الحالية المسلحة المختلف على سلاحها بين اللبنانيين منذ العام 2008 وتعطي الدولة حق القرار في الحرب والسلم”.
نوه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بالجهود الاستثنائية التي بذلها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في اطلاق راهبات معلولا، مشيدا بالدور الواعي في تطبيق تعليمات السلطة السياسية المركزية بحكمة ودراية التي من شأنها تعزيز العيش الواحد بين المسلمين والمسيحيين في لبنان، مؤكدا حرصه على صون السلم الاهلي والامن الاجتماعي. 
من جهة ثانية، صدر عن وزارة الداخلية والبلديات بيان حول موضوع اقفال 3 مراكز لتعبئة الغاز وتوزيعه وتضمن الآتي:
1- ان اتخاذ قرار اقفال المراكز الثلاث لتعبئة وتوزيع الغاز، جاء استنادا الى المعلومات الامنية الموثقة لمخططات ارهابية تستهدف تفجير مراكز التعبئة من ضاحية بيروت الجنوبية، وصدور قرار عن مجلس الامن المركزي خلال جلسته التي عقدت في 4 آذار الجاري بالاقفال الموقت، لتجنب حدوث كارثة امنية انسانية وبيئية في المنطقة وسقوط ضحايا من السكان المحيطين بالمراكز.
2- بموازاة ذلك، طلب وزير الداخلية من شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلية اعداد خطة لتعزيز الحماية وفق معاير امنية جدية كافية واعتماد آلية محددة مسؤولة لنقل قواريرالغاز من والى المراكز.
3- طلب وزير الداخلية من اصحاب المراكز الاجتماع مع المدير العام للبلديات، للمساعدة في تصنيف منطقة صناعية خاصة لمراكز تعبئة الغاز خارج بيروت الكبرى، والعمل جار بالتنسيق مع اصحاب المراكز.
4- ان الوزارة ومنذ اللحظة الاولى لاقفال المراكز وضعت في اولوياتها امن وسلامة المواطنين ، ومن ثم المباشرة في معالجة ما يمكن ان يسببه الاقفال من تأثير على عمل هذه المراكز.
5- ان اصحاب المراكز على اطلاع منذ اللحظة الاولى على الحلول الموقتة والحلول الدائمة ايضا، وقد تم اعتماد الخطة الامنية وسلمت الى اصحاب مراكز تعبئة الغاز لتنفيذها كاملة ومن ثم العودة الى العمل وذلك بالتشاور مع الرئيس تمام سلام وبمساع بذلها الرئيس سعد الحريري.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر التقى وفدا من ساحل العاج

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم في الوزارة، وفدا من ساحل العاج ضم ممثلين عن البنك الدولي ووزارات المالية، الاشغال، البنى التحتية، مجلس الانماء العاجي “أجيروت”، في حضور عضو كتلة “التنمية والتحرير” علي خريس، وأجريا جولة أفق عامة في مجال التعاون القائم بين البلدين والوزارة، وتم التأكيد على تطوير العلاقات البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت العميد المهندس المتقاعد ماجد سليمان شمص

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد المهندس المتقاعد ماجد سليمان شمص، الذي توفي بتاريخ  8/3/2014، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 1947 بوداي قضاء بعلبك. 
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط مهندس بتاريخ 1/11/1967. 
– رقي إلى رتبة ملازم مهندس اعتباراً من 1/8/1972، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد مهندس اعتباراً من 1/1/1997.
– حائز عدة أوسمة، وتناويه العماد قائد الجيش وتهانيه عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– متأهل وله ثلاثة أولاد.                         
  أقيم المأتم بتاريخ 9/3/2014 عند الساعة 15.00 في منزله في بلدة بوداي قضاء بعلبك.
 تقبل التعازي لمدة أسبوع في منزل الفقيد الكائن في بلدة بوداي، ويقام ذكرى مرور أسبوع بتاريخ 16/3/2014 الساعة 11.00 في حسينية بلدة بوداي، وبتاريخ 17/3/2014 ابتداءً من الساعة 15.00 ولغاية الساعة 19.00 في الجمعية الإسلامية للتخصص والتوجيه العلمي – الرملة البيضا – بيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب ترأس اجتماعا لهيئة مالكي قطاع الخلوي والتقى نقيب أطباء الشمال

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، بعد ظهر اليوم، نقيب أطباء الشمال الدكتور إيلي حبيب، يرافقه وفد من النقابة. وجرى البحث في شؤون نقابية وعامة.
ثم ترأس اجتماعا لهيئة مالكي قطاع الخلوي خصص للبحث في أوضاع القطاع، ولا سيما أن عقدي التشغيل بين الوزارة وشركتي Mic1 وMic2 يشارف على الانتهاء في آخر الشهر الجاري.
وكان وزير الإتصالات دعا إدارتي شركتي الخلوي إلى اجتماع، خصصه للبحث في ما أثير أخيرا في وسائل الإعلام والتأكد من حقيقة ما نشر، حسبما وعد في مؤتمره الصحافي الأخير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بحث مع أصحاب مصانع الأعلاف في آلية توزيع الحصص العلفية على مربي الماشية
شهيب التقى الاتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية في لبنان
واتحاد بلديات القيطع – عكار وتعاونية مزارعي البطاطا في عكار
 
(أ.ل) – أكد وزير الزراعة الاستاذ أكرم شهيب على أهمية العمل التعاوني في تطوير القطاع الزراعي وتوفير وسائل التنمية للمزارعين في المناطق الريفية النائية. ولفت الوزير شهيب خلال استقباله الاتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية في لبنان إلى أن اسهل طريقة لتأمين المساعدات بطريقة عادلة للمزارعين هي عبر التعاونيات. وتطرق البحث خلال هذا اللقاء إلى هيكلية العمل التعاوني في لبنان وآلية عمله لاسيما أن 70% من التعاونيات في لبنان هي تعاونيات زراعية.
اتحاد بلديات القيطع – عكار
وكان الوزير شهيب قد استقبل وفداً من اتحاد بلديات القيطع – عكار بحضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود ورئيس المركز الزراعي في حرار، ويعتبر هذا الاتحاد من اكبر الاتحادات البلدية في عكار ويضم 11 بلدية، وقدم الوفد التهنئة للوزير بمناسبة تسلمه مهام وزارة الزراعة وطالب الوفد بمنح منطقتهم المزيد من العناية الخاصة لواقعها الزراعي. كما استقبل رئيس جمعية مستوردي الانتاج الزراعي ميشال عقل.
أصحاب معامل الأعلاف
وأكد الوزير شهيب خلال لقائه بأصحاب معامل الأعلاف على أحقية المزراعين بالدعم عند توفر الامكانات ولفت إلى أن اي مستلزمات سيحتاجها مربو المواشي سيسمح باستيرادها لمكافحة حصول أي عملية احتكار. وتم خلال اللقاء البحث بآلية توزيع الحصص العلفية على مربي المواشي في الفترة المقبلة.
تعاونية مزارعي البطاطا في عكار
كما استقبل الوزير شهيب وفداً من تعاونية مزارعي البطاطا في عكار وبحث معه في تصريف انتاج البطاطا في المنطقة والتي ستبدأ بالدخول الى الاسواق أوائل شهر نيسان المقبل خصوصاً وأن تباشير الموسم جيدة جداً حيث يتم زراعة 5000 طن للاستهلاك المحلي و1000 طن للاستهلاك الصناعي واشار الوفد الى أن النتاج هذا العام قد يتجاوز 100 ألف طن. واكد الوزير شهيب وقوفه إلى جانب جميع المزارعين في لبنان ولاسيما في عكار وتمنى نجاح جميع مواسمهم وخصوصا انتاج البطاطا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مخيبر رحب بإطلاق راهبات معلولا وأشاد بمضمون
مذكرة بكركي لجهة الثوابت والهواجس

(أ.ل) – رحب النائب غسان مخيبر في تصريح، بـ”عودة راهبات معلولا الى الحرية بسلامة”، شاكرا “كل من ساعد وساهم في تحقيق ذلك”، آملا ب”الإسراع في تحرير مطراني حلب اللذين باتا ضحية الإخفاء والإعتقال لسنة كاملة، فقد آن الأوان لتنتهي جلجلتهما الشخصية وقلق الجميع على سلامتهما”.
من ناحية ثانية، رحب مخيبر “بالمذكرة الوطنية الصادرة عن بكركي وسيدها غبطة البطريرك بشارة الراعي”، مشيدا بما تضمنته من “تبويب وصياغة مناسبين للثوابت والهواجس واسس المستقبل والأولويات”، مثنيا على “المقاربة الايجابية للنص الذي ينظر الى مستقبل لبنان “العيش معا” بقلق، ولكن برجاء على الرغم من الأزمات، في دعوة حارة لإستكمال بناء الدولة المدنية و”لإحلال الوطنية السياسية محل الوطنية الدينية”.
وأكد أن “التحدي العملي الذي يواجه امثاله من النواب والسياسيين التواقين الى تحقيق بناء دولة لبنان المدنية، الحرة السيدة والمستقلة والفاعلة بديمقراطيتها وميثاقيتها وقيمها، لا بد ان تتحقق بجهود كبيرة في العمل التشريعي والسياسي المشرف، وبمحاربة جميع الشياطين المختبئة في تفاصيل تحقيق المبادىء السامية”.
وخلص الى تأكيد استمراره في العمل “لحماية لبنان الكيان واستكمال بناء دولته التي تحقق طموح اجياله الحاضرة والقادمة في المئوية الثانية على قيام لبنان الكبير”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون اتصل باليازجي مهنئا بحرية
راهبات معلولا متمنيا اطلاق المطرانين

(أ.ل) – اتصل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون ببطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا اليازجي، وهنأه بعودة راهبات دير مار تقلا في معلولا إلى الحرية سالمات، كما تمنى أن يصل موضوع المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي إلى خواتيمه السعيدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و 2014/3/13 ما بين الساعة 18.10 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت – رياق  – القليعات – حامات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل مثل لبنان في اجتماع تضامني مع الشعب الفلسطيني في القاهرة

(أ.ل) – قبل ختام زيارته للقاهرة وبعد ظهر اليوم مثّل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل لبنان في الاجتماع الذي دعت اليه جامعة الدول العربية و”لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرّف”، وذلك بمناسبة إعلان سنة 2014 السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وبنهاية الاجتماع صدر الاعلان المشترك تحت عنوان: “اعلان القاهرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني”. وكان الوزير باسيل عقد سلسلة لقاءات جانبية مع عدد من نظرائه المشاركين في الاجتماعات التي جرت في القاهرة، كما لبّى دعوة وزير خارجية العراق في حفل افتتاح مبنى السفارة الجديد في حي الزمالك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور منع السماسرة ومعقبي المعاملات من الدخول الى الوزارة

(أ.ل) – أصدر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور قرارا قضى ب”المنع التام لدخول السماسرة ومعقبي معاملات الاستشفاء والدواء إلى مبنى الوزارة وكل الدوائر التابعة لها”. ودعا “المرضى وكافة المواطنين إلى وقف التعامل مع هؤلاء”، مؤكدا “إلتزام الوزارة بتلقي طلبات ومعاملات المواطنين وفق الآلية القانونية الطبيعية”.
وأحال أبو فاعور إلى “النيابة العامة التمييزية ملفات هؤلاء المعقبين والسماسرة، لاتخاذ الإجراءات القانوينة اللازمة لحماية حقوق الناس والمرضى وتحصيل ما دفعوه من أموال”. وحث المواطنين على “مراجعة الوزارة دائما عبر الخط الساخن 1214 أو بالاتصال بالدوائر المختصة فيها”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي نوه بجهود ابراهيم لاطلاق سراح راهبات معلولا

(أ.ل) – تقدم الوزير سليم جريصاتي، بصفته الشخصية وبصفته رئيس اللجنة الوزارية لمعالجة مسألة المخطوفين اللبنانيين في سوريا سابقا، بأحر التهاني الى المدير العام للأمن العام وهذه الادارة الامنية المميزة عن الجهود الحثيثة والمتواصلة، والتي عهدناها في معالجة مسألة مخطوفي اعزاز، لاطلاق سراح راهبات معلولا اللواتي اختطفن من ديرهن منذ اكثر من ثلاثة اشهر، وعاملات معهّن، ما من شأنه ان يفتح المسالك لاطلاق سراح المطرانين المخطوفين ايضا ولبنانيين أبرياء آخرين. ان انظار اللبنانيين شاخصة اليوم الى الراهبات وهن في أمان في مقر البطريركية الارثوذكسية في دمشق، وقد عادت اليهن حريتهن وكرامتهن وصلبان معتقدهن، على امل ان يعود السلام الى بلاد الشام التي هي بلاد التعايش بين مختلف الاديان. من البديهي ان يكون المسيحيون المشرقيون في فرح كبير اليوم بعد تحرير الراهبات الارثوذكسيات، الا انه يبقى ان الفرح الاعمّ لن يغمر قلوبنا الا بعد ان نستكين الى احوالنا ووجودنا ودورنا وحرياتنا بممارسة معتقداتنا في جميع ارجاء امّة العرب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اوغسابيان: التصويت داخل مجلس الوزراء على البيان غير وارد

(أ.ل) – اعتبر النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أنه “اذا لم تتوصل اللجنة الوزارية الى تفاهم حول البيان الوزاري فإن ذلك يعود الى قرار اقليمي بأخذ البلد الى الفراغ”، مشددا على ان “أي تشبث بإدراج المقاومة كحالة مستقلة عن الدولة في البيان أمر مرفوض من قبل فريق 14 اذار رفضا قاطعا”.
وتمنى “أن يتم التوافق على صيغة ما لانتاج البيان الوزاري من أجل حماية الاستحقاقات المقبلة وفي طليعتها الانتخابات الرئاسية”، مجددا التأكيد أن “مهلة الثلاثين يوما هي مهلة حث لا اسقاط، وإلا كانت لتدرج ايضا في الفقرة الدستورية التي تنص على حالات استقالة الحكومة”.
واستبعد اوغسابيان “احتمال التصويت داخل مجلس الوزراء على البيان الوزاري، لأن الأخير يصدر بإجماع المجلس،”، موضحا أنه “بالإمكان التحفظ على بند ما لا أكثر ولكن التصويت غير وارد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري: لتعزيز حضور الدولة الأمني في أحياء صيدا

(أ.ل) – تابعت النائبة بهية الحريري الأوضاع الأمنية في منطقة صيدا، في سلسلة لقاءات عقدتها في مجدليون مع عدد من المسؤولين الأمنيين والعسكرية والقضائيين.
فقد عرضت الوضع الأمني في مدينة صيدا ومنطقتها مع محافظ الجنوب نقولا بوضاهر وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد سمير شحادة، وتطرق البحث الى ما جرى في منطقة الفيلات، فأكدت الحريري أهمية العمل على تعزيز حضور مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية في مختلف أحياء صيدا بما يحفظ أمن المدينة واستقرارها وسلامة جميع المواطنين فيها.
وتابعت الشأن الأمني في المدينة مع رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد علي شحرور، والتقت للغاية نفسها رئيس فرع المعلومات في الجنوب العقيد عبد الله سليم والمدير الإقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد نواف الحسن.
وكانت الحريري التقت النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي سميح الحاج وبحثت معه في الأوضاع العامة والشأن الأمني. واستقبلت أيضا مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال.
من جهة ثانية، عرضت أوضاع قطاع المحروقات مع وفد من نقابة اصحاب المحطات في لبنان زار مجدليون برئاسة النقيب نبيل البراكس، الذي ثمن مواقف الحريري وأمل الاسراع في إنجاز البيان الوزاري لتنال الحكومة الثقة، بما يساهم في معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية ومن ضمنها مطالب القطاع”. وقال: “تشرفنا بلقاء السيدة الحريري التي نعتبرها مرجعيتنا، ونعتبر ان موقفها كان مشرفا ووطنيا، وعلى هذا الاساس نأتي لنطرح بعض القضايا عندها عندما تتعثر معنا. واليوم جئنا نسأل خاطرها وأطلعناها على بعض المطالب التي نحتاج اليها، ونأمل بعد انجاز البيان الوزاري ونيل الحكومة الثقة أن تبت هذه المطالب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض من النبطية: نريد حكومة كاملة تنال الثقة

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض إلى “تضافر الجهود من أجل وضع حد لحالة الإنهيار، أو على الأقل السعي إلى تنظيم الخلافات وإلى النأي بالمؤسسات التي تتصل بالواقع المعيشي والحياتي والإنساني للمواطنيين عما يتصل بانقساماتنا وخلافاتنا”، وقال في احتفال تكريمي اقامه تجمع المعلمين المسلمين للمعلمين في قاعة ثانوية حسن كامل الصباح في مدينة النبطية بمناسبة عيد المعلم: “إننا نريد حكومة كاملة تنال الثقة”، مشيرا إلى أن “مصلحة البلد لا تعالج ولا تلبيها حكومة تصريف أعمال لذلك، إننا عندما نتمسك بالمقاومة نتمسك في الوقت ذاته بالتفاهم ونؤمن بأن اللبنانيين لا يعدمون وسيلة في الوصول إلى تفاهم ما فيما يتعلق بالبيان الوزاري”.
أضاف “ان بإمكان اللبنانيين ان يصلوا إلى معادلات وتفاهمات تنظم خلافاتهم وانقساماتهم في هذه المرحلة الدقيقة، وان يعبر عن هذا الأمر في البيان الوزاري”، منبها الى “ان التهديد بإمكانية تحويل البيان الوزاري إلى مجلس الوزراء كي يقر بالتصويت من غير تفاهم يخلق مشكلة ولا يخلق حلا”.
واعتبر ان “هذا الأمر يعيد المشكلة إلى نقطة الصفر ويقطع الطريق على المناخات الإيجابية”، موضحا ان البلد “بحاجة إلى خطوة يتم التفاهم عليها وليس إلى خطوة تزيد الإنقسام وتعمق المأزق القائم، الذي في حال حصوله فإنه سيعقد المناخات الإيجابية ويعقد الإنتقال الى مواجهة الاستحقاقات الدستورية الأخرى التي يحتاجها البلد والمواطنون”.
ودعا “الطرف الآخر إلى تلقف المبادرات الإيجابية التي تم تقديمها في جلسات نقاش البيان الوزاري واللجوء الى التفاهم الذي يحتاجه اللبنانيون وليس الى الانقسام”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود هنأ الراهبات بإطلاق سراحهن
وشكر من ساهم بالعملية وحيا جهود إبراهيم
 
(أ.ل) – هنأ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، الراهبات بالإفراج عنهن من يد الجماعات الإرهابية وخروجهن الى الحرية بعد توقيفهن بطرية لا أخلاقية ولا إنسانية، وحيا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم على هذا الانجاز الوطني والإنساني الذي قام به بنجاحاً ومثابرة كما فعل في قضية مخطوفي إعزاز واثبت انه أهل للمسؤولية.
وشكر الداوود في بيان له، كل من ساهم في نجاح هذه العملية من رؤساء وأمراء دول ومنظمات وخص بالشكر الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد الذي اعتبر هذه القضية قضيته ولم يوفر لا الجهد ولا الوقت لإطلاق سراح الراهبات اللواتي اختطفن من دير معلولا التاريخي والذي يجسد رمزاً مسيحياً مشرقياً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني هنأ راهبات معلولا وأمل الافراج عن المطرانين

(أ.ل) – هنأ مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني “راهبات معلولا بإطلاق سراحهن بعد أشهر من المعاناة وعودتهن الى عائلاتهن ووطنهن سالمات”، آملا أن “يتم الافراج عن المطرانين المحتجزين وتحريرهما من الخاطفين”، ومشددا على أن “عملية الخطف واحتجاز حرية الناس مدانة دينيا وانسانيا”.
ونوه بـ”الجهود التي قامت بها دولة قطر والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم للافراج عن الراهبات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
نعيم حسن هنأ اليازجي هاتفيا بسلامة الراهبات
وأمل بتحرير المطرانين المخطوفين قريبا

(أ.ل) – أجرى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اتصالا ببطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا اليازجي، مهنئا بسلامة راهبات دير معلولا وبتحريرهن من الخطف.
وشكر حسن “جهود جميع الذين ساهموا كل من موقعه في حصول عملية الإفراج عن الراهبات”، منوها بما قام به المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، راجيا أن “ينعم المطرانان المخطوفان يوحنا ابراهيم وبولس يازجي بالحرية في أقرب وقت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أثنى على الجهود الَّتي أفضت إلى إطلاق سراح راهبات معلولا
فضل الله: لموقف إسلامي ومسيحي يُحرّم الخطف

(أ.ل) – أثنى العلامة السيد علي فضل الله، على الجهود التي أدت إلى الإفراج عن راهبات معلولا، داعياً إلى إطلاق موقف إسلامي ومسيحي حاسم من مسألة الخطف. أصدر سماحته بياناً جاء فيه:
“إننا نحيي كلّ الجهود التي بُذلت من أجل إطلاق سراح راهبات معلولا، وفي مقدّمها الجهود التي بذلها اللواء عباس إبراهيم، وأفضت إلى إخراج راهبات معلولا من دائرة الخطف والاعتقال، إلى فضاء الحرية.
إننا نأمل أن يبذل كلّ المعنيين، وكلّ الذين ساهموا في الإفراج عن الراهبات، جهوداً مماثلة، من أجل إطلاق سراح المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي، وكل المخطوفين في سوريا.
ومن هنا، فإننا ندعو إلى إطلاق موقف إسلامي ومسيحي وإنساني حاسم حيال كل قضايا الخطف، يمنع تكرار هذه المآسي وكل ما سبّبته من آلام للمخطوفين وذويهم.
إننا نأمل أن يكون تحرير الراهبات حافزاً لتحرير بقية المخطوفين، بما يعزز العلاقات الإسلامية المسيحية، ويزيل أية هواجس ومخاوف من شأنها العمل على تعقيدها، ويحول دون وقوع هذه المنطقة التي انبعثت فيها الرسالات السماوية، في أتون الفتنة التي يُراد لها أن تفتّت بلادنا، وتستنزف ثرواتها، وتقضي على كل القيم الرسالية والأخلاقية والإنسانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان هنأ باطلاق سراح راهبات معلولا وتمنى اطلاق سراح المطرانين

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان اللبنانيين والسوريين عموما والمسيحيين خصوصا باطلاق سراح راهبات معلولا اللواتي تحررن من قيد الاحتجاز لتنتهي فصول جريمة احتجازهن على ايدي فئة ارهابية لا تزال تمارس ارهابها باعتقال مطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي.
 وبارك سماحته كل الجهود والمساعي التي ادت الى اطلاق سراح الراهبات، وخص بالشكر دولتي سوريا وقطر منوّها بجهود مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، متمنيا ان تستمر الجهود لاطلاق سراح المطرانيين ليعودوا الى اهلهم سالمين.
واكد سماحته ان احتجاز حياة الناس وتقييد حريتهم من الامور المحرمة التي لا يقرها عقل ولا يقبل بها دين، ولا يجوز باي شكل من الاشكال احتجاز حرية الناس وخطفهم وتهديد حياتهم.
هذا واجرى سماحته اتصالا باللواء عباس ابراهيم منوها بجهوده متمنيا عليه الاستمرار في مساعيه لاطلاق سراح المطرانيين.
من جهة ثانية، هنأ سماحته المعلمين في لبنان بعيدهم الذي يكتسب اهمية كبرى لاتصاله بتربية الاجيال وتثقيفها واصلاح حال الامة باعداد النخب والطاقات فيها، فالمعلمون يتحملون مسؤولية كبرى في قيام الامة الصالحة التي تحمل القيم والتعاليم الايمانية، وهم يستكملون دور الانبياء والمرسلين في توجيه النشء وتسليحه بالعلم والمعرفة وبث روح الوعي والمسؤولية الانسانية ليكون الانسان بحق خليفة الله على الارض يعمرها بالخير والصلاح.
ووجه سماحته تحية تقدير والكرام الى معلمي لبنان الذين تحملوا امانة المسؤولية الرسالية داعيا الى انصافهم واقرار سلسلة الرتب والرواتب وتعزيز دورهم الريادي ليقوموا برسالتهم في النهوض بالوطن وترسيخ ثقافة حب الوطن والمحافظة عليه، مما يستدعي ان نوفر كل مقومات الدعم والاستقرار لهذه الشريحة الرائدة حتى يكون وطننا محصنا بالعلم والقيم الوطنية والايمانية التي تجعل من المواطن نواة صالحة عاملة لقيام وطن معافى في اخلاق بنيه وسلوكهم وتعاونهم على البر والتقوى.
كما وهنأ المرأة في عيدها التي اوكل الله ايها مهمة صناعة الانسان حتى باتت تتكامل مع المعلمين في صقل الشخصية الانسانية التي تحمل كل عناوين الخير والصلاح، فالام والمعلم صنوان وصلاحهما وحسن التعامل معمها يحقق اهداف الانبياء والمرسلين في هداية الناس وارشادهم الى سبل الخير والصلاح.
وخص سماحته بالتهنئة المرأة المعلمة التي تبذل جهدا مضاعفا في اعداد وتنشئة الجيل الصالح لتتكامل مع المرأة العاملة في صياغة المستقبل الصالح لمجتمعاتنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب الله رحب بتحرير راهبات معلولا
وأمل في الافراج عن المطرانين وكل المخطوفين

(أ.ل) – تعليقاً على إنجاز تحرير الراهبات المختطفات من دير معلولا أصدر حزب الله البيان التالي:
تكللت الجهود المضنية والمستمرة على مدى أكثر من مئة يوم للإفراج عن راهبات دير معلولا بالنجاح، وعادت الراهبات ومرافقاتهنّ إلى ديارهنّ سالمات.
ولهذه المناسبة السعيدة يتقدم حزب الله من الراهبات المحررات ومن الكنيسة الأرثوذكسية التي ينتمين إليها ومن القيادة السورية، كما من الشعبين السوري واللبناني بأحر التهاني بفرحة تحررهنّ التي أنهت المعاناة الطويلة للمختطفات المحررات ولعوائلهنّ، كما للذين قاسوا ألم احتجازهنّ دون أي مسوّغ وبما لا يقبله عقل أو شرع أو قانون.
كما يعبّر حزب الله عن تقديره الكبير لكل الجهود التي بُذلت، ولكل الذين قاموا بأدوار مشكورة، ما ساهم في تحقيق هذا الإنجاز، ويخص بالذكر جهود المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.
وفي أجواء هذه الفرحة التي عمّت البلدين الحبيبين، لبنان وسوريا، يعرب حزب الله عن الأمل في استكمال الجهود لتحرير كل المختطفين، سيما المطرانين يوحنا إبراهيم ويوسف اليازجي اللذين يعانيان من الاحتجاز على أيدي العصابات المسلحة منذ فترة طويلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللقاء الارثوذكسي شكر المساهمين في الافراج
عن الراهبات ويتمنى فك أسر المطرانين

(أ.ل) – أعرب أمين عام اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل عن شكره لكل من عمل من أجل تحرير راهبات دير القديسة تقلا في معلولا واحتسب اختطافهم طعنة بحق الإنسانية والمسيحيين المشرقيين  في المدى العربي.
وتوجه اللقاء الأرثوذكسي بالشكر العميق لكل من رئيس الجمهورية العربية السورية الدكتور بشّار الأسد، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على إحاطتهما الشخصية لكل جوانب هذه المعضلة حتى خواتمها السعيدة .
وثمّن اللقاء الدور المحوري لمدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم الذي جاهد طويلا” من أجل طي هذه الصفحة الأليمة من التاريخ المعاصر لمسيحي المشرق فاستحق التقدير والإمتنان.
ويترقب اللقاء برجاء كبير وفيما نحن في زمن الصوم المبارك أن تأتي القيامة وقد فُك أسر المطرانيين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم وكل المخطوفين من مدنيين ورجال دين لتكتمل آنذاك فرحتنا بالعيد الكبير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“الكتائب”: لإقرار البيان الوزاري غدا بدل التفتيش عن اجتهادات تجيز تمديد المهلة

(أ.ل) – أعرب حزب الكتائب في بيان بعد اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس امين الجميل، عن ارتياحه “الكبير الى الافراج عن راهبات معلولا وعودتهن سالمات لممارسة رسالة السلام في عالم يسوده العنف والحروب”. وأكد أن “التهنئة الكبرى تكون يوم عودة الراهبات الى دير القديسة تقلا في معلولا ومتابعة الرسالة المسيحية السمحاء دون خوف أو تهديد، وعودة المواطنين السوريين الى مناطقهم واقامة شعائرهم الدينية بكل حرية”. وأشاد بالجهود “التي بذلتها مرجعيات شقيقة وصديقة، مما أتاح بلوغ هذه النهاية السعيدة”، آملا “استمرار العمل على معرفة مصير المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم، واطلاقهما فورا”.
وأهاب الحزب بالقوى الامنية “إثبات الحضور الرسمي الآذن بالاستقرار والامان رغم المراوحة السياسية القائمة”، مشددا على “وجوب وضع خطة متماسكة بين كل الاجهزة ذات الصلة لوقف ظاهرة الخطف التي سادت في الاشهر الماضية، والقاء القبض على الفاعلين بعد اسقاط معادلة المربعات والمحميات”. وهنأ الحزب زحلة وأهل الفتى ميشال الصقر على عودته سالما الى أهله وذويه.
وشدد على “وقف استهلاك مهلة الثلاثين يوما المحددة في الدستور لانجاز البيان الوزاري، وقد شارفت نهايتها”، داعيا الى إقرار البيان “دون ابطاء في جلسة يوم غد، بدلا من التفتيش عن اجتهادات تجيز تمديد المهلة تحت مسمى مهلة الحث بدلا من مهلة الاسقاط”.
ورأى في الاستحقاقات الداهمة والخطيرة “ما يحتم انتاج بيان وزاري يحترم قرارات الشرعية الدولية، وبنود اعلان بعبدا بما يحاكي الموقف الصادر عن مجموعة الدعم الدولية للبنان، ومحاكاة طموحات الشعب اللبناني وهواجسه ومستلزمات السيادة الناجزة على كل مساحة الوطن”. وأكد أنه “من المعيب بحق لبنان عدم تمكنه من تقديم حكومة تنال ثقة المجلس، وتكون قادرة على مواكبة نتائج مؤتمر باريس الذي أرسى مظلة دولية للاستقرار ودعم المؤسسات والجيش اللبناني، والتي يجب الافادة منها بالحدود القصوى”.
واستعجل الحزب وضع آلية عاجلة للاكتتاب في الصندوق الائتماني الخاص بلبنان، “بما يسمح بتمكين لبنان من مواجهة الاعباء والاكلاف التي يتحملها جراء واقع اللاجئين السوريين”.
وتقدم لمناسبة اليوم العالمي للمرأة وعيد المعلم، من أصحاب الذكرى بالتهنئة، وعاهد على “متابعة العمل تشريعا واجراءات، لإنهاء العنف الاسري، واستتباب حق المرأة الموازي للرجل، وإنهاء آخر مظاهر عدم المساواة الجندرية، ووضع لبنان على طريق الدولة المدنية العصرية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات في لبنان أشاد بإطلاق سراح راهبات معلولا
 
(أ.ل) – أشاد لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, بالجهود التي أثمرت عن  إطلاق سراح راهبات معلولا، شاكراً كل من ساهم بإطلاق سراحهم  وخصوصاً المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم, فالتسهيلات التي قدمت من سوريا وقطر أثمرت عن عملية إطلاق سراحهم.
وأمل اللقاء  أن تستمر المساعي للإفراج عن المطرانين المخطوفين في سوريا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 

“قولنا والعمل”: ذكر المقاومة في البيان الوزاري ليس منَّة من أحد
 
(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل” إجتماعه الشهري في برالياس (البقاع) بحضور رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان.
ودعا المجتمعون في بيان صادر عنهم كافة القيادات السياسية لـ”إعطاء الضوء الأخضر للوزراء في لجنة صياغة البيان الوزاري لإخراج البيان ولكي تبدأ الحكومة  ممارسة نشاطها لخدمة الشعب اللبناني الكادح”.   
واعتبروا أن “ذكر المقاومة في البيان الوزاري ليس منَّة من أحد فالمقاومة التي حررت وانتصرت وحمت لبنان تستحق من كل اللبنانيين ولا سيما القيادات ذكرها في البيان الوزاري لأنها مفخرة لنا جميعاً”، وقالوا “نعوّل على حكمة الرئيس نبيه بري في الإتفاق على بيان وزاري يطلق عجلة حكومة المصلحة الوطنية، على غرار ما قام به عند تشكيلها”.
ورأوا أن “كل مَن يعطّل الإتفاق على البيان الوزاري يساهم في زيادة الشرخ بين اللبنانيين ناهيك عن إعطاء فرصة للتكفيريين كي يزيدوا من تفجيراتهم وأعمالهم الإجرامية”، ودعوا كل اللبنانيين لا سيما المناطق التي يجد فيها أصحاب الفكر الإجرامي الإرهابي بيئة حاضنة لطرد هؤلاء من مناطقهم بل المساهمة في كشف تلك الخلايا كي نحمي بلدنا من شرهم الذي لا يستهدف أتباع طائفة أو حزب بل جميع اللبنانيين على إختلاف طوائفهم وانتماءاتهم”.
كما دعوا “كل القيادات السياسية والدينية لخطاب وحدوي جامع للبنانيين من شأنه أن يخفف الإحتقان الموجود ويقطع الطريق على مَن يريد العبث بأمن واستقرار بلدنا”.
وباركوا للراهبات المحررات حريتهم ونتمنى أن ينتهي مسلسل الخطف ويطلق سراح جميع المخطوفيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
فوز 9 مرشحين للائحة “أمل” وحلفائها في انتخابات تمهيدية لنقابة المهندسين
   
(أ.ل) – جرت اليوم الإنتخابات التمهيدية لنقابة المهندسين للفرعين الأول والسابع، وتنافس في الإنتخابات لائحتان، لائحة مدعومة من 14 آذار ولائحة مدعومة من حركة أمل، حزب الله، التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الإشتراكي.
وأسفرت النتيجة عن فوز اللائحة المدعومة من حركة أمل وحلفائها، حيث فاز 9 مرشحين مقابل مرشح واحد للائحة 14 آذار. وعلى أثر إعلان النتائج، عقد مكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة أمل إجتماعاً برئاسة المهندس علي اسماعيل قيّم خلاله نتائج الإنتخابات حيث توجه بالتهنئة للفائزين، مسجلاً شكره لكل من ساهم في دعمنا ومنحنا ثقته من مؤيدين ومناصرين وحلفاء، منوهاً بجهود دائرة المهندسين في حركة أمل في هذا المجال، متمنياً أن يتم اختيار نقيب وأعضاء في المرحلة القادمة لما فيه مصلحة النقابة والمهندسين في جو من التعاون الدائم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء في جبل عامل هنأ الشعب السوري بإطلاق سراح راهبات معلولا

(أ.ل) – لمناسبة إطلاق سراح راهبات معلولا صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
يشيد تجمع العلماء في جبل عامل بكافة الجهود التي بذلت لإطلاق سراح راهبات دير مار تقلا اللواتي احتجزت حريتهن الى ما يزيد عن الأشهر الثلاثة.
ويخص بالذكر جهود مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم وكل من عمل سراً وعلانية لإنهاء هذه الأزمة الانسانية والمحقة. ويهنئ الراهبات بعودتهن سالمات غانمات الى حضن الوطن.
وإذ يدعو تجمع العلماء في جبل عامل الى ضرورة الالتفات الى معاناة أهالي نبل والزهراء الذين يرزحون تحت حصار ظالم، ولا احد يلتفت الى معاناتهم المستمرة منذ بداية الأزمة السورية.
ان ما يعانيه الشعب السوري يفوق كل التصورات، وعليه يجب البدء بإيجاد حلول إنسانية لهذه التعقيدات التي تجري وبصورة خاصة انه يوجد استغلال لمسميات دينية وإسلامية، يقف المرء أمامها مشدوهاً محتاراً من هذه الأساليب الرخيصة.
كما لا يسعنا الا ان نتذكر كافة المعتقلين دون وجه حق في السجون الإسرائيلية وبعض السجون العربية كالبحرين الذي يزج بأي مواطن قال لا للظلم ولا للطغيان وبصورة خاصة الأطفال الصغار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
امل – البقاع: لبيان حكومي لا يستثني المقاومة

(أ.ل) – رأى مسؤول حركة أمل في البقاع مصطفى الفوعاني خلال لقاء نظمته الحركة في بلدة اللبوة “أن الرئيس نبيه بري سعى الى اخراج حكومة وحدة وطنية تشكل ضمانة وطمأنينة للبنانيين وأن البيان الحكومي الذي على أساسه ستنال الحكومة الثقة لا يجب ان يستثني المقاومة لان هذه المقاومة التي حققت انجازات تاريخية ومصيرية على مستوى لبنان والمنطقة كانت وما تزال مدرسة فكرية عند شريحة كبيرة من اللبنانيين”. واستنكر الفوعاني “اطلاق الصواريخ على منطقة اللبوة والنبي عثمان والهرمل وبريتال والنبي شيت”. مؤكدا اننا “خلف المؤسسة الامنيه الضامنه لوحدة الوطن”.ومنوها ب”الجهد الذي بذل والمتابعة الحثيثة لاطلاق سراح راهبات معلولا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حبلي: نتمنى أن يشكل تحرير راهبات معلولا مقدمة لتحرير المطرانين

(أ.ل) – رحب إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي بخطوة تحرير راهبات معلولا بعد أشهر على إعتقالهن من قبل إحدى المجموعات المسلحة في سوريا، منوها بشكل خاص بجهود المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الذي أثبت مجدداً بعد مساهمته بعودة حجاج إعزاز، أنه رجل دولة وقامة وطنية وعربية أشد ما نكون بحاجة لأمثاله في وقتنا العصيب هذا. وتمنى حبلي صادر أن يشكل الإفراج عن راهبات معلولا مقدمة للإفراج عن المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي بالإضافة الى باقي الأسرى لدى المجموعات المسلحة من مدنيين وعسكريين وأطفال، كما أعرب عن أمله بأن نكون قد وصلنا الى نهاية مسلسل الخطف وسلب الحريات، لأن  ذلك يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان التي كفلتها الأنظمة والدساتير.(انتهى)

ــــــــــــــــ
معوض من سيدني: نرفض الحماية من سلاح خارج الشرعية
وخيارنا الاعتدال الصلب بالدفاع عن لبنان

(أ.ل) – اعتبر رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض أن “هناك من يحاول ممارسة الضغوط والتهويل بتطيير الحكومة بذريعة أن مهلة الشهر لإنجاز البيان الوزاري هي مهلة إسقاط وليست مهلة حث، وذلك لوضعنا أمام خيارين: إما الرضوخ في البيان الوزاري وإما اعتبار الحكومة مستقيلة والذهاب الى استشارات نيابية”. وتوجه الى الرئيس نبيه بري بالقول “إن رئيس المجلس لا يختصر مجلس النواب وصلاحية تفسير الدستور مناطة بمجلس النواب مجتمعا وليس برئيس المجلس”.
وأكد أن “المعركة في لبنان هي بين لبنان الأرض والشعب والقيم ولبنان الجيش والشعب والمقاومة، بين لبنان شارل مالك ولبنان عدنان منصور وبين لبنان نداء بكركي ووثيقة بكركي ولبنان وثيقة التفاهم. المعركة هي حتما بين لبنان العيش المشترك والمناصفة ولبنان التكفير وولاية الفقيه والمثالثة، بين الحداثة والنمو والبحبوحة والنجاح كما نجحتم في استراليا وحبّ الحياة وبين لبنان كتيبة عشاق الشهادة والتوابيت والانتحاريين وثقافة الموت”.
وتوجه الى اللبنانيين المسيحيين بالقول إنه “رغم كل ما مررنا به لم نقبل ولن نقبل ان نكون أهل ذمة. نحن نرفض الحماية من أي طرف لا من الديكتاتوريات ولا من الأنظمة الشمولية التي تدعي حماية الأقليات ولا من السلاح خارج الشرعية”.
كلام معوض جاء في العشاء السنوي الثاني الذي أقامته منسقية “حركة الاستقلال” في سيدني برئاسة اسعد بركات بحضور مع حشد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والدينية ورجال اعمال وجمهور فاق الـ800 شخص.
وحضر النائبان الأستراليان من أصل لبناني باربرة بيري وطوني عيسى، القنصل اللبناني جورج بيطار غانم، راعي الابرشية المارونية المطران انطوان طربيه، ممثل دار الفتوى الشيخ مالك زيدان، ممثل رئيس ورهبان دير مار شربل الاب انطوان طعمة، رئيس الآباء المرسلين اللبنانيين الموارنة في استراليا الأب مارون موسى، ممثل المطران روبير رباط رئيس المجلس الابرشي مايكل رزق، الرئيس العالمي للجامعة الثقافية ميشال الدويهي، رئيس فرع ولاية نيو ساوث ويلز في الجامعة وسام قزي، ممثلو قوى واحزاب 14 آذار، رئيسا غرفة التجارة في سيدني وملبورن جو خطار وفادي الزوقي، رئيس بلدية بانكستاون كال عصفور، رئيس بلدية باراماتا جان شديد، رئيس بلدية هولورويد نصر كفروني ممثل التجمع المسيحي ريمي وهبه وعدد من اعضاء البلديات. كما شارك حشد من رؤساء الجمعيات والمؤسسات والراوبط ورجال الاعمال والفاعليات الاقتصادية والاجتماعية وعدد من الاعلاميين.
قدم المناسبة التي افتتحت بالنشيدين اللبناني والاسترالي ونشيد حركة الاستقلال ودقيقة صمت عن ارواح الشهداء، أنور حرب وجميل الدويهي. ثم بارك المناسبة المطران طربيه.
وألقى معوض كلمة شكر بالانكليزية والعربية حيا فيها الحضور والشخصيات الرسمية وقوى 14 آذار على المشاركة في الاحتفال الثاني للحركة في سيدني، كما نوه بالدور الذي يلعبه المطران طربيه وخصوصا على صعيد المصالحات في لبنان، وتحدث عن آخر التطورات على الساحة اللبنانية وقال: “يحاول البعض تسخيف المعركة في لبنان وتصويرها أنها معركة بين فريقين سياسيين متساويين وأن المعركة بين 8 و 14 آذار هي كالتنافس بين حزبي العمال والأحرار في استراليا، وهذا تزوير للحقيقة حيث انه لا يوجد حزب يحمل السلاح ويقرر نيابة عن الأستراليين المحاربة في أندونيسيا مثلا، ولا يوجد حزب في استراليا يؤمن الحماية لمتهمين باغتيال قادة سياسيين ويعتبر أنهم قديسون على رغم وجود أكثر من 13 ألف دليل ضدهم. ولا يوجد في استراليا حزب يحتل العاصمة بقوة السلاح إذا لم يعجبه قرار اتخذ في مجلس الوزراء”.
أضاف “يحاول البعض أيضا تصوير المعركة على أنها مذهبية بين السنة والشيعة تضع المسيحيين أمام خيارين، إما أن يكونوا على هامش التاريخ غير معنيين بصناعة مستقبل وطننا وأما ان نتحالف مع “حزب الله” تحت شعار حلف الأقليات وهذا تزوير للحقيقة”.
وتابع “المعركة في لبنان في الواقع هي بين لبنان الكيان والهوية والتاريخ، لبنان الحياد وإعلان بعبدا، وبين لبنان التبعية والساحة الخاضع لمصالح وصاية نظام سوري وآلة حرس ثوري إيراني. إنها معركة بين لبنان الدولة السيدة التي تحتكر السلاح وبين لبنان المليشيات والسلاح المتفشي. وهي معركة بين لبنان الشرعية ولبنان شريعة الغاب، وبين لبنان الحرية والديموقراطية وقبول الآخر وبين لبنان الأصابع المرفوعة والسلاح المرفوع على القادة السياسيين والمواطن اللبناني واستقراره ولقمة عيشه.إن المعركة في لبنان هي بين لبنان الأرض والشعب والقيم ولبنان الجيش والشعب والمقاومة، بين لبنان شارل مالك ولبنان عدنان منصور وبين لبنان نداء بكركي ووثيقة بكركي ولبنان وثيقة التفاهم. المعركة هي حتما بين لبنان العيش المشترك والمناصفة ولبنان التكفير وولاية الفقيه والمثالثة، بين الحداثة والنمو والبحبوحة والنجاح كما نجحتم في استراليا وحبّ الحياة وبين لبنان كتيبة عشاق الشهادة والتوابيت والانتحاريين وثقافة الموت”.
أضاف “ان المعركة ليست بين السنة والشيعة وليست بين أقليات واكثريات إنما هي بين لبنان التطرف سواء كان سنيا أو شيعيا أو مسيحيا وبين لبنان الاعتدال. ان خيارنا ليس جبهة النصرة ولا داعش ولا حزب الله، فبين التطرف والتطرف خيارنا هو الاعتدال الصلب بالدفاع عن لبنان ونحن والاعتدال أكثرية”.
وتوجه الى المسيحيين اللبنانيين بالقول: “لا تدعوا أحدا يخيفكم على رغم الصعوبات التي نمر بها، وقد مر علينا أصعب منها بكثير وصمدنا وبقينا أقوياء وما زلنا. ورغم كل ما مررنا به لم نقبل ولن نقبل ان نكون أهل ذمة. نحن نرفض الحماية من أي طرف لا من الديكتاتوريات ولا من الأنظمة الشمولية التي تدعي حماية الأقليات ولا من السلاح خارج الشرعية”.
وقال: “نحن حماة لبنان ولا نريد حماية من أحد. نريد أن نبني لبنان يدا بيد مع الاعتدال الإسلامي في وطن الشراكة الندية وفي ظل دولة تحمي خياراتنا التاريخية لكي نعيش أحرارا على ارض لبنان”.
واعتبر أن “الأرض هي المقدسة وليس السلاح”، متوجها الى “نائب حزب الله حسين الموسوي الذي قال ان المقاومة تستمد شرعيتها من شرائع السماء قائلا: لا يوجد شيء اسمه سلاح الهي. هناك سلاح دستوري وشرعي وسلاح غير دستوري وغير شرعي، وهذا ينطبق على سلاح حزب الله. فاحتلال بيروت واغتيال اللبنانيين ومحاربة الشعب السوري ليس مقاومة ونقطة على السطر”.
وعن البيان الوزاري قال: “إن المعركة التي يخوضها الوزراء السياديون اليوم ليست مجرد معركة كلمات سخيفة لكي يمرر عبارة حق الشعب بالمقاومة إو صيغ لغوية، بل هي معركة رسم مستقبل لبنان ولا تجوز المساومة عليها مهما كان الثمن. نعم، لا للمساومة على إعلان بعبدا أو إعطاء أي غطاء شرعي لسلاح “حزب الله” أو أي سلاح خارج إطار الشرعية”.
وأكد أنه “في البدء كانت الكلمة. والكلمة هي التي تحدث عنها الرئيس ميشال سليمان حين قال ان الحبر يكتب التاريخ. والكلمة في نداء المطارنة الموارنة في العام 2000 وضعت المسمار الأساس في نعش الاحتلال السوري للبنان بعدما أطلقنا مع البطريرك صفير بطريرك الاستقلال، مسيرة الاستقلال الثاني”.
وعن الموضوع الحكومي، قال: “ان هناك من يحاول ممارسة الضغوط والتهويل بتطيير الحكومة بذريعة أن مهلة الشهر لإنجاز البيان الوزاري هي مهلة إسقاط وليست مهلة حث، وذلك لوضعنا أمام خيارين: إما الرضوخ في البيان الوزاري وإما اعتبار الحكومة مستقيلة والذهاب الى استشارات نيابية شبيهة للاستشارات التي انتجت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.
وهنا أتوجه الى الرئيس نبيه بري بكل احترام لشخصه وموقعه على رأس المجلس النيابي لأقول إن رئيس المجلس لا يختصر مجلس النواب وصلاحية تفسير الدستور مناطة بمجلس النواب مجتمعا وليس برئيس المجلس”.
ودعا “الجيل الثاني من اللبنانيين المولودين في استراليا الى المحافظة على التواصل مع وطنهم من خلال التمسك باللغة العربية ومن خلال محبتهم وولائهم لوطن أجدادهم مثلما هم اوفياء لأستراليا، وردد القول المأثور لكندي ليس المهم ما يقدمه لك وطنك بل ما تقدمه انت للوطن”.
وتخلل المناسبة تكريم كل من المطران طربيه وشديد والذوقي الذين سلمهم معوض دروع “حركة الاستقلال” تقديرا لخدماتهم وعطاءاتهم للجالية اللبنانية ولبنان واستراليا.
وتم عرض أفلام وثائقية حول استشهاد الرئيس رينيه معوض ومرحلة ثورة الأرز و”حركة الاستقلال”. كما قدم البرنامج الفني النجم جان خضير وشارك في فقراته الفنان يوسف رحمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
عبدالرازق معزياً رئيس بلدية المجادل:
الحفاظ على استقرار لبنان اولوية فلسطينية

(أ.ل) – أكد أمين سر مجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ هشام عبد الرازق خلال كلمة في عزاء حرم رئيس بلدية المجادل حسين رميتي بحضور حشد من اهالي البلدة، أنّ الحفاظ على استقرار لبنان وأمنه وعلى المخيمات هي أولوية ومن الثوابت الفلسطينية.
وقال: نضع كل الإمكانات في خدمة هذا المشروع وسنكون دائما عامل وحدة وصلة وصل بين كافة مكونات المجتمع اللبناني .
وختم عبدالرازق بأنّ الرهان اليوم على حكمة الجميع وعلى الخطاب الواعي المعتدل الذي يقرب ويجمع ويوحد الصفوف ضد الأعداء والمتربصين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” أحيت أربعين شهدائه في معركة الزارة:
ماضون في مواجهة الإرهاب والتطرف إلى جانب الجيش السوري
 
(أ.ل) – تزامناً مع تحرير بلدة الزارة من المجموعات الإرهابية المتطرفة، أحيّت منفذيتي حمص والحصن في الحزب السوري القومي الاجتماعي وأهالي الشهداء ذكرى أربعين القوميين الأبطال حسام مسوح، غابي كرم وطوني الساحلي الذي ارتقوا شهداء في بلدة الزارة خلال قيامهم بواجبهم ضدّ الإرهاب والتطرف.
ففي بلدة حبنمرة أقيم قداس وجناز للشهيد البطل حسام مسوح بحضور عضو المكتب السياسي منفذ عام منفذية الحصن غضفان عبّود وأعضاء هيئة المنفذية وعائلة الشهيد وفاعليات ورجال دين وحشد من القوميين والمواطنين. ترأس القداس المتروبوليت باسيليوس منصور مطران عكار وتوابعها، وألقى عظة تناول فيها معاني الشهادة في سبيل الدفاع عن الوطن.
وكان لمنفذ عام الحصن في “القومي” غضفان عبّود تصريح أكد فيه أنّ تزامن ذكرى أربعين الشهيد حسام مسوح مع تحرير بلدة الزارة من الإرهابيين المتطرفين، دليل على أنّ دماءه الزكية ودماء رفقائه الذي استشهدوا في معركة تحرير الزارة أثمرت نصراً مؤزّراً، فها هي بلدة الزارة تلفظ الإرهاب والإرهابيين بفضل سواعد وبطولات الجيش السوري البطل وتضحيات قوات الدفاع الوطني والقوميين الاجتماعيين.
وشدّد عبّود على أهمية موقع بلدة الزارة، معتبراً أنّ تحريرها من الإرهاب يفتح الطريق لتحرير ما تبقى من مواقع من رجس المجموعات الإرهابية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت العميد الركن كابي نقولا محفوض

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الركن كابي نقولا محفوض، الذي توفي بتاريخ  10/3/2014 نتيجة عارض صحي، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 10/7/1960 القبة قضاء طرابلس. 
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 4/9/1980. 
– رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 1/8/1982 وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن اعتباراً من 1/1/2010.
– حائز عدة أوسمة، وتناويه العماد قائد الجيش وتهانيه عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– شغل مناصب عدة أبرزها: قائداً للواء المشاة الحادي عشر ومساعداً لقائد منطقة الشمال.
– متأهل وله ثلاثة أولاد.                         
  يقام المأتم بتاريخ 11/3/2014 الساعة 16.00 في كنيسة مار انطونيوس كفردلاقوس – بيادر رشعين.  تقبل التعازي قبل الدفن وبعده لغاية الساعة 19.00، وبتاريخ 12/3/2014 ابتداءً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
النهضة والتحرير: هل قُدِّرَ لنا كلبنانيين أن يكون بلدنا دائم الاستيدان من الخارج

(أ.ل) – صدر عن حزب النهضة والتحرير البيان التالي:
أين فخامته؟ إنه في باريس… يطلب من الدول الصديقة مساعدة لبنان ودعمه على محاور عدّة منها ضمان أمن واستقرار البلد وتقدمه الاقتصادي، وجمع الأموال لتأمين الاحتياجات للاجئين السوريين، وعقد مؤتمر خاص لدعم الجيش اللبناني شاكرًا السعودية على المنحة الكبيرة التي قدمتها، ومؤكدًا أن الجيش اللبناني يتمتع بالثقة داخليًا وخارجيًا، وهو مُصرّ على مواجهة انتهاكات السلام ومكافحة الإرهاب. إنها بلا شك مهمة يُشكر عليها فخامته انما… ما لا نفهمه حقيقة هو… السبب الذي يجعلنا كلبنانيين مصرّين على التسول وطلب الهبات والاستدانة من الخارج خاصة بعدما تأكد وجود ثروات طبيعية من نفط وغاز في مياهنا الاقليمية، وبعدما تنفس اللبنانيون الصعداء بكل طبقاتهم وفئاتهم ومسؤوليهم، لأن الثروة النفطية ستمكّن لبنان، في الحد الأدنى، من الخروج من أزمته الاقتصادية، ومديونيته الكبيرة، خصوصا إذا ما أحسن استخراج النفط وفق سياسة علمية حكيمة مدروسة. هل كُتِبَ لنا كلبنانيين ألا نشعر يوماً بأمان اقتصادي ناجم عن طاقات كامنة في بلدنا وعن ظهور ثروات طبيعية تدفع باقتصادنا نحو الازدهار والتطور، مما يثبّت شبابنا في أرضهم فنستفيد من أدمغتهم بدلا من أن يتوجهوا للهجرة والعمل في الخارج؟ هل قُدِّرَ لنا كلبنانيين أن يكون بلدنا دائم الاستيدان من الخارج، مما يبقيه تحت رحمة الدول الدائنة له؟ فهو يقع الآن تحت مديونية تناهز الستين مليار دولار مع ما يستتبعه ذلك من ضغوط على المواطنين ترهق قدراتهم، تجعلهم يعيشون في ما يشبه الكابوس، متسائلين عن كيفية معالجة هذه المديونية الضخمة. إذاً ومع احترامنا وتقديرنا لمساعي فخامته وجهوده العابرة للمحيطات، دعْم الاقتصاد اللبناني وأمن الوطن ومستقبله… من مسؤولية حكومتنا اللبنانية فقط وفق قرارات داخلية حكيمة، لا ديون بنك دولي من هنا أو هبات دول صديقة من هناك. أمْ أنه من سخرية القدر أن تتحول النعمة في وطننا دائماً إلى نقمة فلا نُحْسِن استثمار واستغلال ما وهبنا الله من ثروات طبيعية ومناخية تجعلنا في مصاف الدول السياحية المميزة. لماذا لا تتعلّم حكومتنا من حكومة الإمارات الصديقة التي أثبتت أنها نموذج للأداء المتميز بما تتسم به من حيوية وقدرة على الحركة والتأثير والتخطيط والعمل المتكامل والقدرة على تحقيق المصالح الوطنية العليا في الداخل والخارج خاصة بعد القرار الأخير للبرلمان الأوروبي بإلغاء تأشيرة “شنغن” لمواطني دولة الإمارات والذي يعد إنجازاً كبيراً للدبلوماسية الإماراتية؟ القرار الذي قابلته قيادة الإمارات الحكيمة بإلغاء التأشيرة الإماراتية لعدد من الدول الأوروبية مما يزيد السياحة بنسبة ٢٥ ٪ ويعزز اقتصاد الدولة وازدهارها. طبعاً كل هذا لم يأتِ من فراغ أو تحقق بسهولة وإنما تقف وراءه سياسة حكيمة وقيادة رشيدة عملت بجد على بناء صورتها الناصعة في الخارج وجعلها عنوانا للحكمة والاعتدال والتعايش والسلام والانفتاح على الجميع. في المقابل ماذا تفعل حكومتنا اللبنانية؟ إنها تشجّع كل ما يقتل سياحتنا ويمنع استقطاب الأجانب لا بل حتى المغتربين من أهل الوطن، عبر الاستمرار في الفراغ المؤسساتي وشلّ كل المرافق الحيوية والتغاضي عن البؤر الأمنية التي تغذي الإرهاب كما تنامي الحركات الأصولية التكفيرية. فيا أيتها الحكومة الرشيدة، إنْ كنتِ لا تُحْسِنين استقطاب الخارج، فعلى الأقل… لا تُهَجِّري القلّة الباقية في الداخل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

فنادق ومنتجعات بارامونت تحقق نتائج ايجابية في معرض برلين للسياحة

(أ.ل) – دبي – أعلنت مجموعة فنادق ومنتجعات بارامونت (PHR FZLLC) – التي تتخذ من مدينة دبي للإعلام مقراً لها- انها حققت نتائج ايجابية لمشاركتها في بورصة برلين للسياحة العالمية في العاصمة الالمانية خلال الفترة من 5-9 مارس الجاري.
واجري وفد مجموعة فنادق ومنتجعات بارامونت والذي ضم كلا من السيد غسان العريضي رئيس مجلس الادارة والسيد توماس فان فليت الرئيس التنفيذي لشركة بارامونت سلسلة لقاءات هامة مع الشركاء ووكالات السياحة والسفر الاوروبية والعالمية .
وقال السيد توماس فان فليت ان الشركة بدأت تنفيذ خطط للتوسع في انشاء الفنادق والمنتجعات في دبي لمواجهة الطلب الكبير علي الوحدات الفندقية الراقية مشيرا الي ان بارامونت سوف تلعب دورا بارزا في تطوير القطاع الفندقي والضيافة في دوبي نظرا لحرصها علي ترسيخ مكانتها التجارية في المنطقة .
 واشار الي  ان باراماونت وقعت مؤخرا عقودا لانشاء / داماك تاورز / في دبي والذي يتضمن 771 غرفة فندقية فاخرة اضافة الي 3 ابراج فندقية اخري ذات 1080 غرفة فندقية بادارة / داماك مازون / وهي ذراع الضيافة في شركة داماك العقارية .
وذكر ان هذا الفندق متصل بخدمات راقية مع الابراج والمسابح والمطاعم والمقاهي المجاورة لتوفير افضل الخدمات لضيوفه مثل مركز اللياقة البدنية والملاعب والترفيه اضافة الي وقوعه بجوار برج خليفة في الوسط الراقي علي مستوي الامارات والعالم .
وتوقع ان يتم افتتاح هذا الفندق الفاخر في نهاية عام 2016 .
وقال ان العمل يسير بنجاح في مشروع/ فندق باراماونت شاطئ الجميرا / عند الواجهة البحرية قبالة مارينا دبي والذي يضم 276 غرفة فندقية راقية . مشيرا ان هذا المشروع في تلك المنطقة الجذابة يعتبر اضافة نوعية للسياحة الفاخرة في دبي .
كما اشار الي احدث مشروعات باراماونت الفندقية في دبي  وهو / داماك فيلا باي بارامونت / ويضم 163 فيلا فاخرة في المرابع العربية .
كما اشار الي ان الشركة تخطط للتوسع في ابوظبي والدوحة وتعتزم افتتاح فندق داماك تاور باراماونت في الرياض في عام 2015 في المملكة العربية السعودية..
وقال ان هذا المشروع في قلب الرياض سيعكس بريق هوليوود واسلوب الحياة في كاليفورنيا ويشمل  منتجع صحي ومطاعم راقية وخدمات لفنادق خمس نجوم ويمكن للمستثمرين ايضا تاجير وحداتهم بادارة داماك مايسون التابعة لشركة داماك بهدف تحقيق الربح.
ويقع المشروع في منطقة استراتيجية في قلب العاصمة السعودية على طريق الملك فهد ، ويطل على برج المملكة ويضم  215  ستوديو سكني وشقق مكونة من غرفة وغرفتين وثلاث غرف نوم اضافة الى شقة على السطح تبلغ مساحتها 932 متر مربع. وسيتم ادارة هذه المساكن الفاخرة من قبل / داماك الرياض ميسون / التابعة لشركة داماك العقارية و سوف تضم مطابخ مجهزة بالكامل ، بالإضافة إلى الخدمات التي تشمل أيضا خدمة صف السيارات و البواب والتدبير المنزلي، وعلاجات التجميل داخل الغرف و نادي للأطفال .
وذكر السيد توماس ان سوق صناعة السياحة في كل من ابوظبي والدوحة ومسقط واعد ويبشر بمزيد من الفرص الاستثمارية. وقال ان الشركة وقعت العديد من العقود لانشاء منتجعات وفنادق في عدد من الدول الاسيوية ابرزها منتجع / جزيرة هانيان / في مدينة بواوا الصينية ويضم 508 جناحا فاخرا .
وقال الرئيس التنفيذي لشركة بارامونت بدبي اننا سوف نواصل التوسع الفندقي في دبي نظرا للنمو السياحي الهائل فيها حيث بلغ معدل الاشغال في فنادق دبي العام الماضي 87,6% وهي نسبة مرتفعة تجعل دبي تتفوق علي ابرز الوجهات السياحية في العالم.
واضاف ان هناك علاقات مستقبلة لاقامة مشروعات فندقية في الهند والمالديف والصين وروسيا وتركيا وبريطانيا واسبانيا والولايات المتحدة  الامريكية ودول الكاريبي والبرازيل .
واوضح ان الشركة سوف تعلن عن ادارة 15 فندقا جديدا كل عام وحتي عام 2020 .
وقال اننا اعلنا عن توقيع عقود ادارة 6 فنادق في عام 2013 وفي عام 2014 سوف يتضاعف الرقم الي 14 فندقا في العام الحالي وهذا يؤكد ان الخطط الاستراتيجية للشركة تسير بنجاح لمواكبة النمو في صناعة السياحة في دولة الامارات والمنطقة والعالم.
وذكر انه تم خلال  معرض  برلين 2014  الاعلان عن تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع  بارامونت الجديد  بجزيرة لانكاوي في ماليزيا ، والذي يعتبر أول تواجد للمجموعة  في ماليزيا و منطقة جنوب شرق آسيا، وذلك بعد التوقيع على مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للتنمية في لانكاوي. ويتضمن مخطط المنتجع بناء أكثر من 200 وحدة فندقية، من بينها الشاليهات والغرف والفلل الراقية والوحدات السكنية الفاخرة التي تتميز بأفضل الخدمات الفندقية وتقع في أجواء خيالية. كما يتميز المنتجع بتقديم أجود الوجبات الغذائية والمشروبات، ومراكز للياقة البدنية، وحمامات السباحة، ونادي للأطفال و غرف للترفيه والسبا.
وقال السيد توماس فان فليت الرئيس التنفيذي لشركة بارامونت “سوف يجمع المنتجع بين مفاهيم سحرية تضم بين العلامة التجارية بارامونت ومعيار نادرة في قطاع الضيافة الفاخرة”.
من جهة ثانية، أنهت مجموعة فنادق كمبينسكي عام 2013 بتحقيق زيادة في نتائجها المالية، والتي تظهر تحسنا من 4.9 في المئة عن رقمها القياسي السابق لدى EBITDA عام 2012.
وتعتبر هذه النتيجة دليلا آخرا على أن الاستراتيجية المتبعة وطويلة المدى للمجموعة ابتدءا من التركيز على أعمالها الأساسية، وإدارة الفنادق الفاخرة هو سبب الوصول إلى المراكز الايجابية. 
وقال السيد ريتو وتوير، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة فنادق كمبينسكي :”على الرغم من وجود بعض المؤثرات الخارجية المختلفة في الأسواق الرئيسية المختلفة، مثل عدم الاستقرار السياسي في بعض البلدان التي نعمل بداخلها، فقد  كنا قادرين على تحقيق نتيجة ايجابية والتي تعتبر أعلاها في تاريخ الشركةن وان هذا الإنجاز يؤكد ولمرة أخرى على الخبرة الإدارية لدينا  وعملنا بنجاح مستمر”. واضاف وتوير:” “مع تحقيق ايرادات بلغت  1.1 مليار يورو في عام 2012، فقد كانت تلك لحظة هامة في تاريخنا، وفي عام 2013 تمكننا من مضاعفة الايرادات، ويمكن القول بأننا في نمو المستمر في الإيرادات والنتائج المالية منذ عام 2009”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

وفد الجامعة اللبنانية الثقافية أنهى زيارته للأرجنتين وانتقل إلى البرازيل

(أ.ل) – اصدرت الامانة العامة للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم  البيان الاتي:
انهى وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة رئيس الجامعة احمد ناصر زيارته الارجنتين وانتقل الى البرازيل في محطته الثانية من جولته في اميركا اللاتينية بعد ان كانت له في بيونس ايرس العاصمة الارجنتينية سلسلة لقاءات واجتماعات مع مسؤولين ارجنتينيين ومع السفير اللبناني انطونيو العنداري وابناء الجالية اللبنانية لا سيما المتحدرين من اصول لبنانية.
وكان ناصر قد التقى والوفد المرافق في مبنى مجلس الشيوخ نائب الرئيسة الارجنتينية السيد رئيس مجلس مجلس الشيوخ (امادو بودو) بحضور عدد من الوزراء الارجنتينيين والمستشارين وقد رحب امادو بناصر واعضاء الوفد الذي ضم نواب الرئيس العالمي :حميد ديب وناصرحكيم وارين اولبراخت والامين العام للجامعة  بيتر الاشقر والامين العام المساعد جهاد الهاشم. 
وتناول الحديث العلاقات بين ابناء الجالية اللبنانية والسلطات الارجنتينية واكد امادو متانة هذه العلاقات مشيدا  باللبنانيين وخصوصا المتحدرين منهم لافتا الى انهم يلتزمون القوانين الارجنيتية وهم اندمجوا  بالشعب الارجنتيني وتقاليده وعاداته منذ ان وفدوا الى الاراضي الارجنتينية في القرن التاسع  عشر اي ما  يقارب ال150 سنة مشيدا بما قاموا به من تنمية للاقتصاد متنميا تعزيز العلاقات بين لبنان والارجنتين  في مختلف المجالات مثنيا على ما يقوم به السفير اللبناني انطونيو العنداري في المساهمة  بتعزيز اواصر الصداقة بين الشعبين اللبناني والارجنتيني وخصوصا متمنيا ان تتاح له الفرصة لزيارة لبنان في المدى  المنظور.
فرد ناصر شاكرا حفاوة الاستقبال للوفد على هذا المستوى الرسمي  وقال اننا نعتبره تكريما للجامعة ولكل اللبنانيين اينما وجدوا خصوصا المتحدرين في الارجنتين التي اصبحت وطنهم الاول مشددا على الروابط وضرورة تعزيزها بين البلدين ووجه له دعوة لزيارة لبنان.
وفي مقر وزارة الخارجية التقى ناصر والوفد المرافق نائب وزير الخارجية الارجنتيني اللبناني الاصل (ادواردو زوين) وهو من  بلدة يحشوش في كسروان وحضر اللقاء السفير العنداري وقنصل لبنان  جورج جلاد  وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الارجنتينية.
وقد رحب زوين  بناصر والوفد لافتا الى انها الزيارة الاولى  لوفد من الجامعة وزارة الخارجية الارجنتينية  معربا عن ارتياحه لهذه الزيارة  مشددا على ضرورة تعزيز وتنمية  العلاقات بين الارجنتين ولبنان  وقال على الرغم من ولادته الارجنتينية الاَ  ان لبنان  دائما  في فكره وعقله وهو  زاره عدة مرات  وسيزوره في الصيف المقبل واستفسرعن عدد سكان لبنان الحاليين لافتا الى ان في الارجنتين اكثر  من مليون  ونصف المليون لبناني اي ما يعادل نصف سكان لبنان مشيرا الى ان اللبنانيين في الارجنتين اندمجوا في تقاليد وعادات الشعب الارجنتيني وتبوأوا المراكز العليا في الدولة وصولا  الى  رئاسة الجمهورية متمنيا  الرخاء والاستقرار للبنان وشعبه.
 وقد شكر له ناصر هذا الاستقبال وهذا اللقاء الذي وفر فرصة التعارف والتشديد على العلاقات  بين الجالية والسلطات الارجنتينية مؤكدا وضع قدرات الجامعة ومؤسساتها  بتصرف المسؤولين الارجتينيين لهذه الغاية مبديا اعتزازه بالارجنتين بلد قداسة البابا فرانسيس اضافة الى الكثير من الشخصيات السياسية  والاقتصادية والرياضية ومنهم  ميسي  ومارادونا.   
وقد اقام زوين مادبة عشاء تكريمية للوفد في مقر وزارة الخارجية بحضور كبار المسؤولين في الوزارة وقد قلده  ناصر خلال العشاء وسام الجامعة  اللبنانية الثقافية  في العالم.
وفي مجلس النواب التقى الوفد  في مبنى مجلس النواب الارجنتيني عددا من النواب المتحدرين من اصل لبناني برعاية برئاسة النائبة  سليفيا مجدلاني التي رعت حفلا اقامه رئيس المجلس الوطني للجامعة مارون خوري تخلله عروض فولكلورية لبنانية وارجنتينية وقد منحهم زر الجامعة.   
وفي دار السفارة اللبنانية اقام السفير انطونيو العنداري حفل استقبال تكريما لناصر والوفد المرافق بحضور نائب وزير الخارجية الارجنتيني ادواردو زوين  وراعي الابرشية المارونية في بيونس ايرس المطران ( يوحنا حبيب شامية ) وحضر العشاء اكثر من  300 شخص  من اللبنانيين المتحدرين ومسؤولين ارجنتينيين وعدد من السفراء  العرب.
وكانت كلمة للسفير العنداري فرحب بالوفد  وبالحضور مؤكدا ان اللبنانيين في الارجنتين يعيشون وكانهم في لبنان بتقاليده وعاداته لان  لبنان في قلبهم  متمنيا  لناصر وللوفد نجاح الزيارة والمهمة الوطنية التي يقومون  بها من اجل الاغتراب  ليكون كلمة  واحدة  في خدمة لبنان. 
والقى ناصر كلمة شكر فيها السفير على هذا التكريم لافتا الى لانه ينقل تحيات اللبنانيين مغتربين ومتحدرين ومقيمين الى ابناء الجالية مؤكدا انه جاء بقلب مفتوح وبيد ممدودة للجميع للم الشمل الاغترابي متمنيا على اللبنانيين في الارجنتين الالتزام بالقوانين الارجنتينية والعمل على تعزيز التواصل بين الشعبين  في البلدين لان ذلك  في صالح لبنان والارجنتين والاغتراب داعيا ابناء الجالية الى عدم نسيان وطنهم الأم  والبقاء على التواصل مع  اهلهم  في هذا البلد الذي هو بحاجة الى كل ابنائه  متمنيا عليهم  زيارته بين الحين والاخر لانه  كما هو بحاجة الى مقيمه فهي ايضا بحاجة الى مغتربيه  وقام  بعد  ذلك  بنقليد السفير العنداري وسام الجامعة.
كما تحدث خلال العشاء الامين العام بيترالاشقر مثنيا على ما  قام به السفير من اهتمام بالزيارة  شاكرا له هذا التكريم مشيدا  بكل الخطوات التي يقوم بها لتعزيز العلائق بين البلدين موجها التحية اليه على ما يقوم به من دور تقاربي بين ابناء الجالية اللبنانية التي يجب ان تكون واحدة موحدة لان بوحدتنا كمغتربين نواجه كل المصاعب التي يتعرض لها وطننا الام  لا سيما  على الصعيدين المالي والاقتصادي   ووجه  الاشقر التحية الى اللبنانيين المقيمين  في الارجنتين  لافتا الى انه  يشعر كانه  في لبنان  وهو بينهم  في هذه الدولة  التي تبعد  الاف الكيلو مترات عن لبنان.
وقد  تراس المطران يوحنا حبيب شامية قداسا احتفاليا لمناسبة عيد مار مارون نظرا  لغيابه عن الارجنتين يوم العيد وكان القداس على نية لبنان ومغتربيه وحضره السفير العنداري واعضاء وفد الجامعة وحشد من ابناء الجالية.
وزار ناصر والوفد المرافق المديرالعام للامن العام الارجنتيني (كارلوس باغيلا), ومدير دائرة الهجرة (فردريكو اغوستي ) واستمع الى شرح مفصل ومسهب عن اوضاع اللبنانيين في الارجنتين  منذ عام 1850والى اليوم  اي منذ وصول اوائل اللبنانيين  وتمنى الوفد على المسؤولين  في الامن العام ودائرة الهجرة تسهيل اجراء المعاملات للبنانيين لا سيما  بالنسبة لتاشيرات السفر، كما اكد التزام اللبنانيين  القوانين مراعاة الانظمة الارجنتينية.
ثم تفقد الجميع  متحفا خاصا بالمهاجرين اللبنانيين في مبنى الامن العام  منذ وصولهم الى الارجنتين  واطلعوا على موجوداته  وفيه  اول باخرة حملت اللبنانيين الى مرفا بوينس ايرس وصورة للبنانيين  الذين  وصلوا الى المرفأ وهم  في احدى قاعات الوصول وبينهم العديد من النساء والاطفال اضافة  الى كتابات  ورسائل بخط يد اللبنانين الاوائل في الاراضي الارجنتينية اضافة الى حقائب سفرهم.
 وقد اقام نائب الرئيس العالمي حميد ديب  مادبة غداء على شرف الوفد في نادي الارز اللبناني في بيونس ايرس في حضور رؤساء الفروع من كل انحاء الارجنتين وتداولوا شؤون الاغتراب والجامعة وكيفية تفعيل المجالس والفروع  وتمنى عليهم الرئيس العالمي والامين العام  تجديد فروعهم  وارسال النتائج الى الامانة العامة في بيروت والتركيز على الشباب لتوليهم المسؤولية فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
زلزال بقوة 6,9 درجات هز كاليفورنيا

(أ.ل) – وقع زلزال عنيف بقوة 6,9 درجات قبالة سواحل شمال كاليفورنيا، على ما اعلن معهد الجيوفيزياء الاميركي.
واوضح المركز ان “الزلزال سجل في الساعة 18،5 تغ وحدد مركزه على مسافة 77 كلم شمال غرب مدينة فيرندايل وعلى عمق سبعة كيلومترات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخص ألقى قنبلة أمام مدرسة بطرابلس

(أ.ل) – صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي- شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الإثنين 10/3/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 24/2/2014 أقدم مجهول على رمي رمانة يدوية أمام مدرسة فضل الرسمية في محلة الزاهرية – طرابلس.
نتيجةً للمتابعة والرصد وتكثيف الإستقصاءات والتحريات، تمكنت مفرزة إستقصاء الشمال في وحدة الدرك الإقليمي بتاريخ 7/3/2013 من توقيف الفاعل ويدعى: ج. ن. ( مواليد 1995، لبناني الجنسية) في محلّة الزاهرية – طرابلس، وضبطت بحوزته مسدسين حربيين من دون ترخيص. 
بالتحقيق معه إعترف بإقدامه على رمي الرمانة اليدوية وبأنه لم يكن يقصد المدرسة، وإنما على خلفية شجار حصل في وقتٍ سابق بينه وبين أشخاص يقيمون في المحلّة ذاتها.
أودع الموقوف القضاء المختص بناءً على إشارته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ


الشاب التقى جعجع: الانتخابات الرئاسية ستجري في موعدها المحدد

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب عضو كتلة المستقبل النائب باسم الشاب على مدار ساعتين خرج بعدها ليُعرب عن تفاؤله “بإنجاز البيان الوزاري غداً الثلاثاء نظراً لجدية مساعي كل الأطراف، حتى تباشر الحكومة بمعالجة القضايا الهامة واهمها التحضير للاستحقاق الرئاسي”، واضعاً زيارته الى رئيس حزب القوات في إطار التباحث والتشاور ولاسيما عشية ذكرى 14 آذار.
وعن كيفية معالجة بند المقاومة داخل البيان الوزاري، رأى الشاب “ان هناك صيغةً تحفظ المبادئ وتُرضي كل الافرقاء، ونحن كتيار المستقبل قلنا اننا مع المقاومة ضد العدو الاسرائيلي التي حررت الجنوب”، مشيراً الى ان “حصرية السلاح يجب ان تكون بيد الدولة فقط واذا بقيت بعض النقاط العالقة ستُعالج بطريقة مرضية للجميع لنتخطى هذه المرحلة”.
ورداً على سؤال، أكّد الشاب أن “الانتخابات الرئاسية ستجري في موعدها المحدد ونحن كقوى 14 آذار يجب ان نتحضر لها بأن يكون لدينا مرشحاً قوياً لإيصاله الى سدة الرئاسة”.
وعن التوافق حول اسم مرشح للرئاسة داخل 14 آذار، كشف أن “14 آذار سيكون لها مرشحاً قوياً جداً ولا زال أمامنا متسعاً من الوقت للتوافق عليه، ولو أن هذه القوى اختلفت في الماضي ولكنها في النهاية كانت دائماً صفاً وفكراً واحداً وستبقى كذلك”…
وعن ذكرى 14 آذار هذا العام، توقع الشاب أن “نشهد حدثاً في هذه الذكرى ولاسيما أننا أمام استحقاقات رئاسية هامة، وستكون الذكرى بمثابة عودة الى الجذور والمبادئ الاساسية مع تشديد على اهمية الاستحقاق الرئاسي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين قتالية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البياضة – صور.
وبتاريخي 12 و2014/3/13 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين قتالية يتخللها استخدام متفجرات.  
وبتاريخ 11/3/2014 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر، بإجراء تمارين قتالية يتخللها استخدام متفجرات. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *