الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 18 تشرين الثاني 2013 العدد2432

نشرة الإثنين 18 تشرين الثاني 2013 العدد2432

فرعية السلسلة التقت الهيئات الاقتصادية قبل رفع تقريرها الى اللجان المشتركة
فرعية “السلسلة” برئاسة كنعان وضعت اللمسات الاخيرة على المشروع

 

(أ.ل) – اجتمعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة المكلفة درس مشروع سلسلة الرتب والرواتب برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان في اللامجلس النيابي، مع وفد من الهيئات الاقتصادية، عند الرابعة من بعد ظهر اليوم، قبل أن ترفع تقريرها القديم الى اللجان المشتركة.
وقد عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة اجتماعا، التاسعة صباح اليوم، في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب الأعضاء: الوليد سكرية، ميشال الحلو، رياض رحال، جمال الجراح، فادي الهبر، جوزيف المعلوف، اكرم شهيب وغازي زعيتر. كما حضر المستشار تميم موسى. ووضعت اللجنة اللمسات النهائية على “مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10416 الرامي الى رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زياد غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والأجراء في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الإدارية العام وأفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأسلاك العسكرية، والتعديلات التي أدخلتها على المشروع قبل رفعه الى اللجان المشتركة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام أوقف عدداً من الأشخاص لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام اليوم الإثنين 18/11/2013 البيان الآتي:
قامت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 09/11/2013 لغاية 17/11/2013 وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدداً من الأشخاص بتهم ارتكاب أفعالاً جرمية  وذلك على الشكل التالي:
– أربعة أشخاص بجرم استعمال جوازات ووثائق سفر وتأشيرات مزورة للسفر الى دول أوروبية.
– شخصان بجرم تزوير جوازات سفر واستعمال مزور.
– شخص بجرم محاولة السفر بجواز سفر أجنبي غير عائد له.
– شخصان بجرم استعمال اقامات مسروقة وجوازات سفر عليها أختام مزورة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا الى القضاء المختص لاستكمال الاجراءات القانونية بحقهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع Sinha علاقات التعاون والتقى الملحق العسكري المصري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مدير دعم مهمات قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان السيد Girish Sinha، وتناول البحث علاقات التعاون بين الجانبين، ثم استقبل الملحق العسكري المصري العقيد علاء حسن قاسم مهدي، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قدم خلالها خلفه العقيد عمرو محمد نور الدين الخلفاوي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

اتحاد الوفاء: هناك قضايا مطلبية اجتماعية تكاد تصبح معضلة

(أ.ل) – اصدر اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين بيانا بمناسبة الدعوات الصادرة للإضراب في القطاع التربوي والتعليمي يؤكد على “ضرورة الإسراع في وضع مسار سلسلة الرتب والرواتب وتصحيح الأجور في القطاعين العام والخاص، على السكة السريعة للحلول الجدية، وتجنيب لبنان من الوقوع في ساحات تجاذب اجتماعية حادة واضطرابات وتعطيل للبلد، وهو يعيش ما يعيشه من تعطيل آذاري للحياة العامة ولمؤسسات الدولة”.
تابع البيان “هناك قضايا مطلبية اجتماعية تكاد تصبح معضلة، وتتمثل بسلسلة رتب ورواتب طال الجدل فيها هنا وهناك، بغير مبرر، وهي أصبحت أمراً واقعا لا بد من إقراره، وبتصحيح للأجور أصبح حقا مستحقا لا يمكن التمادي في تأجيله أو إنكاره، والمطلوب هو تحويل سلسة الرتب والرواتب وتصحيح الأجور فورا للجان النيابية المشتركة، تمهيدا لوضعها على جدول أعمال أول جلسة عامة، يجب عقدها في أسرع وقت للمجلس النيابي، وليتحمل عندها المعنيون المعطلون لعمل المجلس النيابي مسؤولية تعقيد وتعطيل حياة الناس، لعلهم يدركون أن التشريع في لبنان مسؤولية وطنية كبرى ترتبط بها قضايا الناس الأساسية التي لا تحتمل التأخير، كواجب توفير عام دراسي هادئ وجاد في المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات، بعيدا عن أجواء الإضرابات التي تقلق اللبنانيين جميعا، ويجب أن تسقط أمامها أوامر الخارج بالتعطيل والنكد السياسي في كل شيء، والذي لا طائل منه في أي شيء”.
 اضاف البيان “إننا في اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ومن قلب الاتحاد العمالي العام وصرخته في هذا المجال، نتطلع إلى عقلاء الهيئات الاقتصادية، ليكونوا في قلب هذا الهم الوطني، فتتشابك إراداتنا هنا لننتج معا ساحة وطنية معافاة من أمراضها الاجتماعية والاقتصادية، التي تضغط على المواطنين، فهل أنتم معنا في الضغط لإقرار سلسلة الرتب والرواتب وتصحيح الأجور، وبالتالي ضمان عام دراسي هادئ لأبنائنا، وسوق إنتاجية استهلاكية قادرة على الحركة بأجور وقدرة شرائية منشطة للاقتصاد؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشلبي التقى القائم بأعمال السفارة البلغارية في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان حسن الشلبي القائم بأعمال السفارة البلغارية في لبنان بلامين تسولوف ونائب السفير البلغاري فلكو اتسانوف ونائبة رئيس جامعة صوفبا افغينيا بنوفا والدكتور الأستاذ ديميتر فسليفوف والسيد ستراشمير نيدينوف بحضور الأمين العام للجامعة الدكتور عباس نصر الله وعميد كلية العلوم السياحية محمد عبد الله وكبار مسؤولي الجامعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان منح انجيلوتي وسام الأرز الوطني برتبة فارس
وغادر الى الكويت للمشاركة في مؤتمر القمة العربي الافريقي

(أ.ل) – منح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ممثلا بقائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل، الجنرال فاسكو آنجيلوتي، وسام الارز الوطني برتبة “فارس” لمناسبة إنتهاء ولايته في قيادة القطاع الغربي والقوة الإيطالية في اليونيفيل تقديرا لجهوده في عملية السلام في جنوب لبنان، وذلك في الإحتفال الذي أقامته قيادة قوات الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان.
تم حفل التسلم والتسليم في قيادة القطاع الغربي لليونيفيل في بلدة شمع، برعاية القائد العام لليونيفيل الجنرال باولو سيرا وحضور رئيس أركان الدفاع الإيطالي الآميرال لويجي بينيللي مانتللي، السفير الإيطالي في لبنان جوزيبي مورابيتو على رأس وفد من السفارة، قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل، ممثل مدير الامن العام اللواء عباس ابراهيم المقدم فوزي شمعون، قنصل ايطاليا الفخري في الجنوب احمد سقلاوي، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، متروبوليت صور للروم الكاثوليك المطران جورج بقعوني، ورؤساء بلديات وشخصيات وفاعليات رسمية واجتماعية وضباط لبنانيين ودوليين.
بعد النشيدين الوطني والإيطالي ونشيد الأمم المتحدة ورفع الأعلام أقيم عرض عسكري، شاركت فيه الوحدات العسكرية الدولية العاملة في القطاع الغربي: إيطاليا، إيرلندا، غانا، كوريا الجنوبية، سلوفينيا، تانزانيا، ماليزيا وبروناي. ثم قام سيرا بتقليد آنجيلوتي المنتهية ولايته وسام الأمم المتحدة تقديرا لجهوده في عملية السلام، وأشرف على عملية تسليم علم الامم المتحدة للقائد الايطالي الجديد الجنرال ماوريتسيو ريكو، إيذانا ببدء مهامه في قيادة القطاع الغربي والقوة الإيطالية في الجنوب.
والقى سيرا كلمة أكد فيها على “التعاون الوثيق مع الجيش اللبناني، إن كان على الصعيد العملاني أو من خلال أنشطة التدريب”. وقال: “إن شراكتنا مع الجيش اللبناني هي حجر الاساس في ولاية اليونيفيل”. وأوكد لابو خليل على صداقة اليونيفيل ودعمها للجيش اللبناني.
وأضاف “لقد إضطلع المهندسون الإيطاليون بدور أساسي في إزالة الألغام على الخط الأزرق وعالجوا بشجاعة عددا من حقول الألغام الخطيرة، وباتوا مرجعا لجميع فرق نزع الألغام في اليونيفيل. لا بد لي أن أذكر أنه وبفضل مراجعة التصميم العملاني وتدابير حماية القوة الخاصة بنقاط المراقبة والنقاط الثابتة على طول الخط الأزرق، بات بإمكاننا اليوم أن ننفذ مهامنا بشكل أكثر آمانا في جزء بالغ الحساسية من الخط الازرق”. وتوجه بالشكر الى آنجيلوتي على تفانيه وانجازاته الباهرة، كما هنأ جنود القطاع الغربي على حفاظهم على أعلى معايير حفظ السلام. ثم رحب بريكو “الذي نحتفل اليوم بتنصيبه” متمنيا له خدمة مثمرة وآمنة في لبنان، وقال: “أنا على ثقة أن السيدات والرجال في لواء غراناتييري دي سردينيا، سيحافظون على نفس المعايير الرفيعة، وسرعان ما سيحوزون على إحترام الشعب اللبناني”.
والقى مانتيللي كلمة أكد فيها على دور الجنود الإيطاليين في اليونيفيل، مشيرا إلى “إستمرار إيطاليا في دعمها المطلق لليونيفيل ومصلحة السلام والإستقرار في لبنان”، وشدد على العلاقات التي تربط إيطاليا بلبنان والتعاون الوثيق مع السلطات اللبنانية لاسيما الجيش اللبناني.
كما كانت كلمة لآنجيلوتي شكر فيها سييرا والجيش اللبناني والسفارة الايطالية بشخص مورابيتو والمجتمع المحلي والفاعليات الروحية والمدنية على دعمهم لمهامه.
من ناحيته أعرب ريكو عن فخره لتبوؤ هذا المنصب، مؤكدا الإستمرار على خطى سلفه والإلتزام بدعم الجيش اللبناني والسكان المحليين.
وصدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية البيان الآتي:
“غادر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والسيدة الاولى وفاء سليمان الى الكويت بعد ظهر اليوم للمشاركة في اعمال مؤتمر القمة العربي الافريقي الذي يعقد هناك، وسيلقي غدا كلمة لبنان في المؤتمر والكلمة الختامية بعد غد، وستكون الكلمتان منقولتين مباشرة على الهواء وعلى الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية”.
وفي نشاطه، استقبل الرئيس سليمان وفد “حركة الارض اللبنانية” برئاسة طلال الدويهي، ووفدا من فرقة الفنان عبد الحليم كركلا الذي دعاه الى مسرحيته الجديدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى التيار الوحدوي: للاتعاظ مما جرى
في سوريا العربية ومصر وليبيا المذبوحة

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، رئيس “التيار الوحدوي” الشيخ غازي حنينة على رأس وفد، وقد تم عرض خلال اللقاء لمجمل الأوضاع والمستجدات على الساحة اللبنانية والعربية.
أكد حنينة “أن الأهداف مشتركة بين الطرفين في مواجهة ومقاومة العدو الاسرائيلي وفي استرداد أراضينا المغتصبة اللبنانية”، مشيرا الى “أن التيار الوحدوي والمرابطون في الخندق نفسه في مواجهة المشروع الأميركي – الصهيوني التكفيري الذي يسعى إلى تفكيك الوطن العربي”، لافتا الى أن “ما يجري على أرض ليبيا ومصر إنما يهدف إلى تحويل الدول العربية التي تعيش اليوم هذا الواقع المؤلم إلى مزيد من التفتيت والانقسام على مستوى المذاهب والمدن”، مؤكدا أن “لبنان بلد واحد موحد وان وحدة سوريا والعراق ومصر وليبيا وكافة الأوطان العربية خط أحمر لا يمكن المساس فيه”.
من جهته، أشار العميد حمدان أنه “في ظل تداعيات ما يجري على أرض سوريا العربية على الساحة اللبنانية نشهد اليوم تدفقا لأعداد كبيرة من النازحين حيث إننا نسمع بأرقام كبيرة تتعدى الآلاف، أضف إلى ذلك أعداد الجرحى الذين يتوزعون على مستشفيات مختلفة في المناطق اللبنانية”.
وحذر “من يريد استخدام جبهة النصرة وداعش والقاعدة والارهابيين والمخربين لدعم مواقفهم على الساحة اللبنانية”، معتبرا ان “من يظن أنه يستخدم الارهاب وسيلة للدفاع عن نفسه أو لتنفيذ مآرب سياسية، فليتعظ مما جرى في سوريا العربية ومصر وفي ليبيا المذبوحة، لأنه سيكون أول ضحايا هذا الارهاب والتخريب”. وتطرق حمدان إلى “الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها أهلنا اللبنانيين والجمود الاقتصادي الحاصل سواء في صيدا وبيروت أو في سائر المناطق اللبنانية نتيجة التوترات الأمنية التي يثيرها الاعلام المذهبي أو الفعل على الأرض سيما التوترات الأمنية”، مشددا على “السعي لمعالجة الواقع الاقتصادي الذي أصبح عبئا ثقيلا على أهلنا في كافة المناطق اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض مع باسيل ملف النفط والتقى ريدبرغ
والحبش قدم الى بري درع المجلس ووسام فرسان العدالة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في الأولى بعد الظهر في عين التينة وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل بحضور الوزير علي حسن خليل والمستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع الراهنة وملف النفط.
ريدبرغ
وكان استقبل ظهراً مدير شؤون الشرق الاوسط وشمالي افريقيا في الخارجية السويدية روبرت ريدبرغ والسفير السويدي في لبنان نيكلاس كيبون بحضور حمدان وجرى البحث في التطورات الراهنة.
الحبش
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري بحضور حمدان المجلس القانوني العربي الارمني الاممي برئاسة المحامي حسام الدين الحبش الذي عرض لدور المجلس المتواجد في اكثر من 32 بلداً، مشدداً على مواجهة الارهاب والجرائم المنظمة وتحقيق كلمة القانون والعدالة في العالم.
وقدم الى الرئيس بري درع المجلس ووسام فرسان العدالة لدوره في “رعاية القضايا الانسانية والعدالة ومكافحة الارهاب والجرائم المنظمة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 18/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة ياطر – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة صدقين – صور.
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عيتا الجبل، دبل وتبنين.
بتواريخ 19- 20- 2013/11/21، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدتي لحفد ورام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية. ووبتاريخ 20/11/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 16/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية. وبتاريخه، عند الساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي يارين والبستان – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ميقاتي: لفصل النزاع السياسي الحاد عن ضرورة التوافق
على القرارات والحلول الإقتصادية والإجتماعية

(أ.ل) – دعا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “الى فصل النزاع السياسي الحاد الذي يشهده لبنان حاليا عن ضرورة التوافق على القرارات والحلول الإقتصادية والإجتماعية  التى تعود بالفائدة على جميع المواطنين”.
ورأى في خلال إستقباله وفد الهيئات الاقتصادية “أننا واياكم فريق واحد من اجل مصلحة البلد والمواطنين ومن الضروري والملحّ التعاون لاعتماد سياسات نابعة من إجماع وطني راسخ لإيجاد حلول فعّالة لقضية التدفق المضطرد للنازحين السوريين الى لبنان، وتأمين موارد كافية من أجل إدارة  هذا النزوح وتطويق نتائجه السلبية”.
ولفت الى “أننا نبحث مع الامم المتحدة سبل معالجة معضلة النزوح السوري لجهة إقامة مخيمات للنازحين داخل الاراضي السورية . كما أن هناك اجراءات جديدة  نتخذها لضبط الحدود اللبنانية مع سوريا ومعالجة موضوع النازحين”.
واشار الى ” أن الاستقرار لا يزال مقبولا في لبنان رغم  الظروف المحيطة بنا، والاقتصاد اللبناني لا تزال دورته مقبولة وانا لست خائفا لهذه الناحية”. وقال “إن الإقتصاد اللبناني يواجه أياماً صعبة نتيجة تردّي الأوضاع السياسية والأمنية في العالم العربي ككل وخاصة وقع النزاع السوري على لبنان”.
وإذ لفت الى “أن الحكومة تقوم بتصريف الاعمال ضمن الحدود المقبولة  دستوريا” دعا “الى تشكيل حكومة جديدة تكون مكتملة الأوصاف”.
وشدد على “أنه متمسك باستكمال التحقيقات القضائية في أحداث طرابلس وتفجير المسجدين وسوق المرتكبين الى العدالة، مبديا “إرتياحه الى مسار تنفيذ  الخطة الأمنية في طرابلس”. 
الهيئات الاقتصادية
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة عدنان القصار ظهر اليوم في السرايا.
وجاء في بيان صادر عن الهيئات “أن البحث تناول الأوضاع العامة على الساحة الداخلية، لا سيما ما يتصل منها بالوضع الاقتصادي، حيث نقل الوفد هواجس الهيئات والفاعليات الاقتصادية في ضوء الركود الذي تشهده القطاعات الإنتاجية مع تزايد منسوب الخلافات السياسية بين المكونات الاساسية في البلاد”.
وجاء في البيان “أن القصار القى  كلمة في مستهل اللقاء باسم الوفد،  فشكر للرئيس ميقاتي إتاحته الفرصة للهيئات لعرض مطالبها والاستماع الى مقترحاتها في ما يخص الوضع الاقتصادي في ظل استمرار حكومة تصريف الاعمال، وتمت الاشارة الى شكره على هذا الأداء خلال هذه الفترة ، وما يمكن فعله للخروج من هذه الأزمة التي أرخت بثقلها على مجمل الأوضاع في البلاد. ولفت  القصار الى ان اللقاء يأتي في ظروف استثنائية وصعبة، حيث الأزمة السورية ترخي بكامل ثقلها على الوضع الداخلي، وهناك خشية كبيرة من أن تتزايد الضغوط على لبنان في المرحلة المقبلة، بما سيضاعف من حجم الأعباء على الاقتصاد وكاهل المواطن اللبناني بالتأكيد، خصوصا في ظل تزايد الانقسام السياسي الذي ارتفع منسوبه في الأيام الاخيرة، معولين على دوره الوطني بوصل ما إنقطع بين طرفي النزاع.
وتابع “ازاء ذلك، لا بدّ أن نقول امامكم وانتم الحريصون على مصلحة البلاد، كما فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وكما دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه برّي، أنه لا يجوز أن يبقى الوضع على ما هو عليه ومن دون أي حلول، خصوصا وأن هناك أمورا أساسية تحتاج إلى معالجة كمراسيم النفط، أو غيرها من الأمور التي تمس بلقمة عيش المواطن اللبناني”.
ودعا القصار “الرئيس ميقاتي الى اتخاذ الموقف الشجاع الذي من شانه أن يحمي الاقتصاد اللبناني ويحصّنه ويخفف من الأعباء الثقيلة الملقاة على كاهل المواطن اللبناني اذ لا يجوز في ظل تعثر عملية التأليف أن تستمر الأمور على الوضع الذي باتت عليه اليوم، وإننا هنا وبعدما لامس الاقتصاد الخطوط الحمراء، نأمل من جميع المعنيين اتخاذ زمام المبادرة ونحن ندعم اية  خطوة سوف تتخذ  في سبيل اخراج البلاد والاقتصاد من الحالة التي يمر فيها”.
ولفت البيان الى “انه طرحت خلال الاجتماع المواضيع الاتية :
– ضرورة استعادة الدولة لهيبتها، وإعطاء موضوع الأمن الأولوية في طرابلس وكافة المناطق اللبنانية.
– معالجة موضوع النزوح السوري بعدما تفاقم عدد النازحين بشكل يفوق طاقة لبنان على تحمله. يضاف إلى ذلك موضوع المزاحمة التي تتعرض لها اليد العاملة اللبنانية من قبل اليد العاملة السورية.
– ضرورة إعطاء الانتاج اللبناني الأفضلية في تلبية احتياجات النازحين السوريين.
– إعادة تفعيل دورة الحياة المؤسساتية في لبنان. وكان هناك تطابق في وجهات النظر واتفاق على المتابعة بين دولة الرئيس والهيئات.
الوزير باسيل
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الطاقة والمياه جبران باسيل الذي أشار بعد اللقاء الى ” أنه اطلع رئيس الحكومة على نتائج زيارته الرسمية الى قبرص والبحث في موضوعي النفط والمياه”.
ولفت الى “ان البحث تناول ايضا موضوع زيارة الوفد الأميركي الى لبنان غدا والنقاط الواجب بحثها في موضوع الحدود والموارد البترولية ليكون الموقف اللبناني واحدا في المحافظة على حقوق لبنان”.
أضاف لقد ذكرّت الرئيس ميقاتي بالاضرار الجسيمة الناتجة عن تاخير البت بملف النفط”. 
الوزير خير الدين
وإستقبل الرئيس ميقاتي الوزير مروان خير الدين الذي قال بعد اللقاء: كانت مناسبة للتباحث مع دولة الرئيس في شتى الأمور والتشديد على ضرورة تشكيل حكومة  جديدة في أسرع وقت، وعلى أهمية أن لا يبقى الوضع في لبنان كما هو عليه الآن. ونقلت للرئيس ميقاتي تحيات الأمير طلال ارسلان الذي يشد على يدّي دولته في مسألة الخطة الأمنية في طرابلس، والتأكيد على ضرورة إطلاق يد القوى الأمنية ولا سيما الجيش اللبناني للقيام بكل مهامه لحماية البلد، لا سيما في ما بات يعرف بمعركة القلمون التي يمكن ان تشكل خطرا كبيرا على لبنان لجهة نزوح المقاتلين في سوريا الى لبنان. وحرصا منا على سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة نطلب من جميع القوى الأمنية حماية الحدود اللبنانية لجهة عدم دخول المقاتلين إلى لبنان، لأننا لا نريد ان ينتقل ما يجري في سوريا الى لبنان.
 سفير قطر
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير قطر الجديد  لدى لبنان علي بن حمد المري في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمه مهامه الديبلوماسية بعد اللقاء أعلن السفير القطري أنه نقل تحيات رئيس الحكومة القطرية الى الرئيس ميقاتي مشددا على أهمية تمتين العلاقات بين البلدين.
الخارجية السويدية
وإستقبل الرئيس ميقاتي مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى وزارة الخارجية السويدية السفير روبرت رايدبرغ في حضور سفير السويد في لبنان نيكولاس كيبون. بعد اللقاء قال رايدبرغ: عقدنا لقاء جيدا مع رئيس الحكومة تباحثنا خلاله في الوضع الراهن في لبنان وبحثنا مطولا في النزاع المأساوي في سوريا وتأثيره على لبنان بما في ذلك الأحداث التي حصلت في الأيام الأخيرة. يهمنا ان نُعبر مرة جديدة عن دعمنا القوي لسيادة لبنان ولجهود المسؤولين اللبنانيين في محاولة الحد من حجم تداعيات الأزمة في سوريا والمحافظة على الحوار لحل المسائل المتعلقة بسير العمل في المؤسسات اللبنانية .
ماراتون لبنان
وإستقبل الرئيس ميقاتي السيدة غنى الأسير من سرية حرس رئاسة الحكومة والتي فازت في ماراتون لبنان عن فئة السيدات، وذلك في حضور الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي وقائد سرية حرس رئاسة الحكومة العقيد أحمد الحجار وضباط السرية .
وقد هنأ الرئيس ميقاتي السيدة الأسير على نجاحها وتمنى لها التوفيق.
إتصال تهنئة
وأجرى الرئيس ميقاتي إتصالا هاتفياً بنقيب المحامين الجديد جورج جريج هنأه في خلاله بانتخابه نقيباً، متمنياً له التوفيق “لكي تبقى نقابة المحامين حصناً أساسياً للدفاع عن الحرية والديموقراطية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السفير الألماني زار مركز البقاع الطبي التابع لاتحاد الجمعيات الإغاثية
 
(أ.ل) – زار السفير الألماني في بيروت كريستان سلاجيس مركز البقاع الطبي التابع لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان في منطقة كامد اللوز البقاعية ظهر اليوم الإثنين، وكان في استقبال السفير مدير المركز نذير قدورة ورئيس بلدية كامد اللوز حيدر الحاج والمسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في البقاع علي أبو ياسين والفريق الطبي المشرف على المركز.
وجال السفير داخل المركز واطلع على بعض حالات الجرحى بشكل مفصل، كما قدم مسؤول المركز شرحاً عن واقع المراكز الطبية وما يقدمه اتحاد الجمعيات الإغاثية وطالب بضرورة دعمها وتأمين ما تحتاجه من مستلزمات وأجهزة طبية لعلاج المصابين ونقل من يحتاج ومن يمكن نقله للعلاج في أوروبا.
وقد وعد السفير الألماني الجرحى وأهاليهم بالنظر في إمكانية تقديم المساعدة معبراً عن حزنه لما وصلت إليه أوضاع اللاجئين الصحية. المكتب الإعلامي اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بلامبلي زار سلام: لا أخبار جيدة عن تشكيل الحكومة حتى الآن

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام اليوم في دارته في المصيطبة ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان ديرك بلامبلي وكان عرض للاوضاع والتطورات.
وقال بلامبلي بعد اللقاء “كان اللقاء جيدا مع الرئيس سلام ووضعته في صورة اهتماماتنا الحالية لانني سأكون في نيويورك الاسبوع المقبل للتحدث مع اعضاء مجلس الامن في خصوص التقرير الاخير للامين العام للامم المتحدة المتعلق بالقرار 1701”.
أضاف “تحدثت مع الرئيس سلام عن برامج الدعم التي نحن مسؤولون عنها في لبنان في هذه الظروف الصعبة لمساعدة اللاجئين في لبنان”. وتابع “أما بالنسبة إلى تأليف الحكومة فللاسف، لا أخبار جيدة حتى الآن، ودعمنا للرئيس سلام لا يزال موجودا لتأليف الحكومة، ونتمنى على كل الاطراف الوقوف صفا واحدا لحماية لبنان هذا هو المهم في الوقت الحاضر”.
وكان الرئيس سلام أجرى اتصالا هاتفيا بنقيب المحامين الجديد جورج جريج وهنأه بفوزه بمنصب نقيب المحامين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الاعلام لتغطية حملة تحريج 5000 غرسة أرز

(أ.ل) – بمناسبة عيد الاستقلال، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم جمعية مشروع التحريج في لبنان ( LRI) حملة تحريج 5000 غرسة أرز، لوصل  محميتي الأرز وتنورين، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية( USAID) وبالتعاون مع الجيش اللبناني وبلديات المنطقة وفعالياتها.
لذا تتشرف قيادة الجيش بدعوتكم إلى الحضور وتغطية وقائع هذه الحملة وفقاً لما يلي:
● حفل الافتتاح.
– المكان: بشري – باحة موقع التحريج.
– الزمان: يوم غدٍ الأحد الواقع فيه 17/11/2013   الساعة 8.00 صباحاً.
● حفل الاختتام.
– المكان: تنورين – مدخل المحمية.
– الزمان: حوالى الساعة 10.30 من التاريخ المذكور أعلاه.
● ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال على رقم الهاتف:  072292 /03(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توزيع إفادات على العسكريين الإناث في دورة “مداهمة”

(أ.ل) – بحضور عدد من الضباط، أقيم ظهر يوم السبت في قاعدة رياق الجوية، حفل توزيع إفادات على العسكريين الإناث اللواتي تابعن دورة “مداهمة”. وقد نفذت المتخرجات تمريناً تطبيقياً تخلله رمايات بالذخيرة وإنزال من الطوافات.(انتهى)
علي حسن خليل يطلق غدا حملة ترشيد استعمال المضادات الحيوية

(أ.ل) – يطلق وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل الحملة الوطنية للتوعية عن ترشيد استعمال المضادات الحيوية، بالتعاون بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية ولجنة ترشيد استعمال المضادات الحيوية، وذلك في مؤتمر صحافي يعقد، في العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الثلاثاء، في بيت الطبيب – تحويطة فرن الشباك. وللمناسبة يضع المكتب الاعلامي في وزارة الصحة ملخصا عن ماهية الحملة وعن دراسة حول سوء استعمال المضادات الحيوية في لبنان.
تهدف هذه الدراسة التي أجرتها الدكتورة باسكال سلامه والدكتورة نادين صالح في الجامعة اللبنانية تداعيات سوء استعمال المضادات الحيوية وبيعها الغير القانوني.
وجرت الدراسة في 40 صيدلية من بيروت وجبل لبنان، على 319 شخصا دخلوا الى الصيدلية واشتروا مضادا حيويا، فتبين أن 42% اشتروا مضادا حيويا بلا وصفة طبية.
أما بالنسبة الى الأطباء، فأقر بعضهم التعرض للضغط من قبل المرضى ومسوقي الادوية لوصف المضادات الحيوية بكثرة وقد يقوم ثلث الأطباء بوصف المضادات الحيويّة باتصال هاتفي مع المريض فقط.
وقد أجمع المشاركون في الدراسة على أهمية التثقيف الصحي للحد من سوء استعمال المضادات الحيوية في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق بحث وسفير المكسيك في امكانية
انشاء فرع للغة الاسبانية في الوكالة الوطنية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق في مكتبه في الوزارة سفير المكسيك خايمي غارسيا الذي قال اثر اللقاء “زيارتي للوزير الداعوق بروتوكولية في اطار زياراتي الى كل الوزراء منذ ان تسلمت مهامي. وقد تحدثنا عن مشاريع عدة وعن العلاقات الاعلامية بين لبنان والمكسيك، وسيكون هناك تعاون بين وزارتي الاعلام اللبنانية والمكسيكية، وتبادل معلومات لنصل الى تأسيس فرع في اللغة الاسبانية في الوكالة الوطنية للاعلام، والمقصود تأسيس منبع معلومات من لبنان الى البلاد التي تتكلم اللغة الاسبانية حيث عدد الجالية اللبنانية التي تتحدث اللغة الاسبانية هائل جدا”.
بدوره، قال الداعوق “كانت زيارة تعارف مع السفير الذي يعين منذ فترة قصيرة وكانت مناسبة لنتطرق الى الامور العامة في البلاد، وتحدثنا عن الامور الاعلامية بين لبنان والمكسيك وامكانية فتح فرع باللغة الاسبانية في الوكالة الوطنية للاعلام، وهذا يهمني جدا فالوكالة لديها فرع في اللغة الفرنسية والانكليزية، فسنعمل على انشاء فرع في اللغة الاسبانية لتخاطب اللبنانيين وغير اللبنانيين المقيمين في اميركا اللاتينية. واتمنى ان نصل الى خواتيم ايجابية في القريب العاجل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزارة العمل: لبنان بين 5 دول من أصل 58 دولة خبيرا
في منظمة العمل الدولية لرسم سياسة تربية الاطفال

(أ.ل) – شارك لبنان في اعمال اجتماع الخبراء في مجال توجهات سياسات منظمة العمل الدولية لتعزيز العمل اللائق للعاملين في قطاع تربية مرحلة الطفولة المبكرة الذي انعقد بمشاركة اطراف الانتاج الثلاثة، ممثلون عن حكومات واصحاب عمل وعمال في مقر منظمة العمل الدولية في جنيف على مدى خمسة أيام.
وقد اوفد وزير العمل سليم جريصاتي رئيسة وحدة مكافحة عمل الاطفال نزهة شليطا كخبيرة اجتماعية وتربوية لتمثيل لبنان الذي تم اختياره من بين 58 دولة مشاركة من ضمن خمس دول كخبراء في هذا الاجتماع. وتأتي اهمية هذا الاجتماع كونه يساهم في اصدار دليل يعتمد التوجهات والمبادىء الاساسية لتعزيز العمل اللائق للعاملين في مرحلة الطفولة المبكرة كما يؤكد على تطوير سياسات الدول لملائمة تشريعاتها الوطنية مع المواثيق والمعايير الدولية، وتعزيز القدرات الوطنية في هذا المجال، على ان يدرج الدليل على جدول اعمال مجلس ادارة منظمة العمل الدولية تمهيدا لوضع مشروع اتفاقية عمل دولية بهذا الخصوص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بان: مؤتمر جنيف 2 لحل الازمة في سوريا في منتصف كانون الاول

(أ.ل) – صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم في فيلنيوس انه “يتوقع ان يفتتح في منتصف كانون الاول مؤتمر جنيف للسلام في سوريا الذي ارجئ مرات عدة”.
وقال للصحافيين “لا استطيع ان اعلن موعدا في هذه اللحظة لكن هدفنا هو منتصف كانون الاول”، موضحا ان “الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع ممثلين اميركيين وروس في 25 تشرين الثاني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بو ضاهر والسعودي بحثا في دفتر الشروط لجمع النفايات ومعالجتها

(أ.ل) – ترأس محافظ لبنان الجنوبي نقولا بو ضاهر اجتماعا في مكتبه في مبنى سرايا صيدا الحكومي، حضره رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، وكبار الموظفين في البلدية، جرى خلاله البحث في “دفتر الشروط لجمع النفايات الذي تم استلامه منذ ايام عدة”.
واعلن السعودي بعد الاجتماع “ان اللقاء كان من اجل درس دفتر الشروط الذي استلمناه من وزارة الداخلية، ويتضمن جمع النفايات وطرق معالجتها، ضمن الاطار القانوني في اتحاد بلديات صيدا الزهراني، للحفاظ على السلامة العامة، والتنسيق مع بلديات الاتحاد”. اضاف “جرى بحث بعض الملاحظات التي تضمنت دفتر الشروط، حيث جرى الاتصال مع وزارة الداخلية للاستفسار عن تفاصيلها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى نائب وزير خارجية الدانمارك

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، نائب وزير خارجية الدانمارك كيم جير جونسون يرافقه السفير الدانماركي في لبنان رالف هولمبو، وتم عرض للتطورات الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انطلاق أشغال ندوة إقليمية بعمان حول خطة
عمل الرباط بشأن حظر الدعوة إلى الكراهية

(أ.ل) – عمان -انطلقت، يوم السبت بعمان، أشغال ندوة إقليمية ينظمها المكتب الإقليمي للمفوض السامي لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط، حول “خطة عمل الرباط بشأن حظر الدعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية، التي تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف”.
ويشارك في هذه الندوة، التي تستمر ليومين، حوالي 20 خبيرا قانونيا وناشطين في مجال حقوق الإنسان وإعلاميين، من 11 بلدا عربيا، من بينها المغرب، وذلك بهدف البحث في السياسات التي تعزز حريات التعبير وتنبذ التمييز والكراهية القومية والعنصرية والدينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وانصبت النقاشات خلال اليوم الأول من هذه التظاهرة على الحد الفاصل ما بين حرية التعبير والحد من خطاب الكراهية، ووضع معايير للحد منه ، إن كان في وسائل الإعلام أو المؤسسات التعليمية، وفي المجتمع عموما، دون المس بحرية التعبير، بالارتكاز على خطة عمل الرباط. وتركز الندوة “على تطوير التعاون بين حرية التعبير وحظر التحريض على الكراهية، بموجب المادتين 18 و19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وعلى الوسائل التي تمكن منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام من إنشاء ودعم آلية تهدف إلى تعزيز الحوار المتبادل بين الثقافات، وتطوير التسامح بين الديانات، وقبول التنوع واحترامه”.
كما تبحث الندوة، التي يشارك فيها أيضا خبراء قانونيون من مكاتب الأمم المتحدة في جينيف وباريس وبيروت، “آداب وأخلاقيات المهنة في وسائل الاعلام لتعزيز حرية التعبير واحتواء التحريض على الكراهية”، والخروج بتوصيات من أجل تفعيل وتنفيذ توصيات خطة عمل الرباط.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف مسلحين على الحدود اللبنانية – السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 16/11/2013 البيان الآتي:
في إطار ضبط  الحدود اللبنانية – السورية، أوقفت وحدات الجيش على حاجز وادي حميد – عرسال، وفي منطقة بريتال – بعلبك، تسعة أشخاص من التابعية السورية أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي اللبنانية، وقد ضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة الحربية الخفيفة والذخائر والقنابل اليدوية، كما أوقفت شخصاً من التابعية الجزائرية، لعدم حيازته إقامة شرعية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عراجي: تخل لافت من قبل المجتمع الدولي
عن ملف النازحين السوريين وغياب كامل للمساعدات الدولية

(أ.ل) – دعا عضو كتلة نواب زحلة النائب عاصم عراجي الدولة اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات استثنائية لتنظيم النزوح السوري إلى لبنان الذي ازداد بشكل ملحوظ في اليومين الأخيرين إلى حد لم يعد بمقدور البقاعيين استيعابه في ظل تخل لافت من قبل المجتمع الدولي عن هذا الملف وغياب كامل للمساعدات الدولية.
فقد لجأ مؤخراً إلى البقاع أكثر من عشرين ألف نازح استقر معظمهم في بلدات عرسال والبقاع الأوسط، وقد بذلت وزارة الشؤون الاجتماعية ما بوسعها مع بلدية عرسال لمساعدتهم إلا أنه لم يكن كافياً نسبة للأعداد الكبيرة والحاجيات الكثيرة، وإن المدارس والمجمعات والبيوت لم تعد كافية لاستيعاب هذا الكم من النازحين، كما أن المستشفيات في منطقة البقاع الأوسط خاصة لم تعد تستوعب الجرحى والمرضى منهم مما يهدد بانتشار الأمراض والأوبئة.
وفي هذا الإطار طالب النائب عراجي الدولة اللبنانية إلى إقامة مخيمات آنية لهؤلاء النازحين وتأمين مستلزماتهم من خلال تفعيل المؤسسات المحلية والدولية المعنية بهذا الشأن، إضافة إلى إنشاء مراكز صحية لمعالجة المرضى. مع العلم أن كل هذا غير ممكن دون أن يفي المجتمع الدولي بوعده تجاه لبنان إزاء هذا الملف الخطير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإدارة صدقت قانون إنشاء نقابة إلزامية للممرضات والممرضين معدلا

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل النيابية، جلسة قبل ظهر اليوم، برئاسة مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي، وحضور المقرر الخاص النائب سيرج طورسركيسيان، والنواب: ايلي كيروز، غسان مخيبر، هاني قبيسي، غازي زعيتر وسميرالجسر.
وحضر ممثل وزارة الصحة الأستاذ انطوان رومانوس، ممثلتا نقابة الممرضات والممرضين لينا يونان وإليانا حمصية والمستشار القانوني لنقابة الممرضات والممرضين روجيه أبي راشد.
وصدر عن اللجنة البيان التالي: “صدقت لجنة الإدارة والعدل مشروع القانون الرامي الى تعديل القانون المتعلق بإنشاء نقابة إلزامية للممرضات والممرضين في لبنان. تناولت التعديلات أمورا تقنية تناولت كيفية دعوة الجمعية العمومية العادية والنصاب اللازم لانعقادها. كما تناولت كيفية انتخاب أعضاء مجلس النقابة والنقيب وأعضاء المجلس التأديبي ولجنة صندوق التقاعد. ولحظت التعديلات ملء المراكز الشاغرة وكيفية انتخاب الأعضاء، وأضيفت جمعيات عمومية متخصصة الى جانب اللجان المنصوص عليها في النقاية، وجرى تحديد أصول الإعتراض أو استئناف قرارات المجلس التأديبي والجهة المختصة بذلك. وتقرر تخصيص طابع نقابي بقيمة 5000 ليرة لبنانية على كل فاتورة استشفائية يعود لتغذية صندوق تقاعد نقابة الممرضات والممرضين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى الممثّل الشَّخصي للأمين العام للأمم المتحدة بلامبلي
السيد فضل الله: لمبادرة حواريَّة تطلقها الأمم المتَّحدة وتجمع الأقطاب اللبنانيين

(أ.ل) – اعتبر العلامة السيد علي فضل الله، أنَّ أولى خطوات حلّ المشاكل اللبنانية، تبدأ في اعتماد الخطاب العقلاني المتوازن، مؤكداً دور الحوار الإقليمي والدولي في التخفيف من حدة الأزمة اللبنانية. من جهته، قال الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ديريك بلامبلي، إنَّ ثمة إجماعاً دولياً على حماية لبنان. واستقبل سماحته الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ديريك بلامبلي، حيث جرى عرضٌ للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وتأثيرات الملف السوري في لبنان، سواء فيما يتصل بأزمة النازحين، أو بالجوانب السياسية والأمنية.
وأعرب بلامبلي عن تقديره لدور سماحة السيد علي فضل الله، في العمل لمد جسور الحوار بين اللبنانيين، مشيراً إلى أن المطلوب هو حماية لبنان، مؤكداً وجود حالة من الإجماع الدولي على هذه الحماية، وأن الخطر يأتي من الاحتقان الناتج من الخطاب الداخلي المشتنّج.
من جهته، رأى سماحة السيد علي فضل الله، أنَّ لبنان يتأثر كثيراً بما يجري من حوله، وأن تعقيدات المشكلة اللبنانية ناشئة من تعقيدات الخارج الإقليميّة والدوليّة، معتبراً أن حركة الأطراف اللبنانيين ينبغي أن تتركَّز على مد جسور التواصل، وإطلاق حركة الحوار الداخلي، داعياً الأمم المتحدة إلى القيام بدور فاعل في هذا المجال، من خلال إطلاق مبادرة حوارية تدعو كل الأقطاب اللبنانيين إلى المشاركة فيها.
وقال سماحته إننا لا نزال نعيش في مرحلة التخويف، والتخويف المتبادل، طائفياً ومذهبياً وسياسياً، وإن انطلاق عجلة الحوار الخارجي، وخصوصاً بين الأطراف الإقليمية الفاعلة في المسألة اللبنانية، من شأنه التخفيف من حدة الأزمة، لا بل الإسراع في إيجاد حلول لها. وشدد على ضرورة العمل مع كل المخلصين في لبنان لإزالة عوامل الخوف، مشيراً إلى أن التطرف الذي يستفيد من عوامل الخوف، هو حالة طارئة، ولا جذور فكرية أو سياسية أو دينية عميقة له، وأن أولى خطوات الحل تبدأ من اعتماد الخطاب العقلاني المتوازن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 16/11/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.10 من صباح اليوم، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدتي علما الشعب والناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 18.00 من فوق بلدتي رميش وكفركلا.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 16/11/2013 البيان الآتي: اعتباراً من الساعة 6.10 من صباح اليوم، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدتي رميش وعلما الشعب ، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 14,25 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء لأعضاء فرع شرق صيدا في الشعبي الناصري

(أ.ل) – أقام فرع شرق صيدا في “التنظيم الشعبي الناصري”، لقاء تنظيميا لأعضائه في منطقة جنسنايا، تخلله نقاش داخلي وغداء.
وأكد أمين سر الفرع محمد غبورة خلال اللقاء دور “التنظيم الشعبي الناصري” في “حماية السلم الأهلي والاستقرار في مدينة صيدا، ومنع الفتنة الطائفية والمذهبية التي يحاول البعض إثارتها”، مشددا على “ضرورة التزام الهوية والعروبة الجامعة للتصدي للتحديات التي تواجهها أمتنا العربية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” وأهالي دده والكورة يشيّعون المناضل فيليب قبرصي
نسيم: باقون على العهد حتى تقوم ساعة الحقيقة في إنتصار قضيتنا
 
(أ.ل) – شيّعت مديرية دده التابعة لمنفذية الكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي المناضل القومي فيليب قبرصي بمأتم حزبي وشعبي مهيب، حضره العميد جورج ضاهر، عضو المجلس الأعلى رياض نسيم، منفذ عام الكورة د. باخوس وهبة وأعضاء هيئة المنفذية وعدد من المسؤولين وأعضاء المجلس القومي ورؤساء بلديات وفاعليات وجمع من القوميين والمواطنين.
وتخلل التشييع كلمة لعضو المجلس الأعلى رياض نسيم قال فيها: الأوفياء لا يموتون، عبارة قرأتها لأحدهم يرثي الأمين عبد الله قبرصي، وأزيد في وداع رفيقي وصديقي فيليب قبرصي، أنّ الأصدقاء لا يموتون، والأعزاء لا يرحلون، والنبلاء مثلك يا فيليب يبقون أبد الدهر خالدين في العقول والقلوب..
أضاف: مع رحيلك، فهمت معنى القول “إنّ الاستراحة ضرورية لطيور الأفق بعد رحلة المحيط”، اليوم عرفت لماذا تستريح الطيور عند شاطئ الوصول. فقد تعب قلبك الكبير بعد أن ملأته حتى طفح كيله من محبة الناس، فخانك وأنت تعطيه المزيد، وتعب جسدك وأنت تركض لتؤدي وظيفتك بتواضع وكِبر، حيث لم يُسجّل عليك طيلة عملك ملاحظة من هنا أو هناك.. صادقت الجميع فأحببتهم وأحبوك، بادلتهم الثقة والاحترام فبادلوك المحبة والودّ. وذكر نسيم بأنّ الراحل أقدم على الانتماء إلى الحزب والنهضة يوم كان الانتماء يقود إلى السجن أو إلى الإعدام.. وبقي وفياً لمبادئه حتى الرمق الأخير عاملاً متفانياً محترماً في مسؤوليته كمدير لمديرية دده على امتداد سنوات.
وقال نسيم: ستفتقدك ساحات بلدتك، وبيوتها التي زرتها مهنئاً أو مواسياً، سنفتقدك نحن معشر رفقائك منارة نلجأ اليها لنستمدّ منها القدرة على الصمود والاستمرار. اعذرني يا رفيقي وصديقي، فأنا لا أستطيع ان أصيغ الكلمة اللائقة مرتين، مرة في غياب الرفيق حنا الحوت، والأخرى في غيابك، فلماذا يا أحبائي تعاقدتما على الرحيل معاً؟ وبعدما تقدم نسيم باسم قيادة الحزب ورئيسه النائب أسعد حردان بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيد ورفقائه في دده والكورة، وإلى جميع أبناء البلدة وإلى زملائه في العمل، عاهد الراحل: سنحافظ على نور مبادئك، ويمين قسمك، وجذوة مناقبيتك، ونبل صدقك، حتى تقوم ساعة الحقيقة في انتصار قضيتنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حبلي: أهل السنة جزء لا يتجزأ من مشروع المقاومة

(أ.ل) – استنكر امام مسجد سيدنا ابراهيم الشيخ صهيب حبلي الأسلوب الرخيص الذي اعتمده البعض في ما يتعلق بجريمة اغتيال عضو جبهة العمل الاسلامي الشيخ سعد الدين غية، بل اعتبر ان بعضهم قدم المبررات لهذه الجريمة النكراء عبر الحديث عن انتماء الشهيد غية لفريق المقاومة.
 وسأل  حبلي في موقفه خلال اللقاء الأسبوعي هل بات الانتماء الى المقاومة ومشروعها ذريعة من قبل البعض ليحلل سفك دماء كل من هو في هذا المشروع؟ مؤكداً أن أهل السنة جزء لا يتجزأ من مشروع المقاومة وبالتالي فان محاولات البعض لتصوير الامور على غير حقيقتها عبر ربط المقاومة بطائفة معينة هو اصطياد في الماء العكر وخدمة مجانية للعدو الاسرائيلي الذي فشل في النيل من احد اهم مقومات صمود لبنان.
 كذلك أكد ان الوضع الحالي يتطلب اقصى درجات التضامن بين المسلمين ومرجعياتهم الروحية على اختلاف انتماءاتهم لمواجهة هذه الفتنة التي تسعى بعض الجهات لتنفيذها وهذا ما يظهر جليا سواء في طرابلس الفيحاء او في عاصمة المقاومة صيدا حيث لا تكف السنة الفتنة عن النفخ ببوق المذهبية والتصويب على المقاومة وسلاحها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إقفال الطرقات المؤدية إلى جادة شفيق الوزان وسط بيروت بتاريخ 20-11-2013

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 18/11/2013 البيان الآتي:
لمناسبة عيد الاستقلال وإقامة احتفال مركزي لهذه الغاية في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً أنه سيتم إجراء تجربة على الاحتفال بتاريخ 20/11/2013  ما بين الساعة الخامسة صباحاً والساعة 14.00، وسوف يتم إقفال الطرقات المؤدية إلى الجادة المذكورة في التاريخ والتوقيت أعلاه وفقاً لما يلي:
– جميع الطرق المتفرعة من جادة شارل حلو – شارع ويغان باتجاه البحر.
– شارع جورج حداد نزولاً بدءاً من النفق، مع تحويل السير نحو جادة شارل حلو.
– المسلك البحري من تمثال المغتربين حتى مدخل المرفأ رقم 3.
– المسلك البحري من فندق فينيسيا باتجاه البيال، على أن يتم تحويل السير باتجاه شارع اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج.
وتأمل هذه القيادة من مسؤولي المؤسسات والمصارف والمحال التجارية الواقعة في محيط بقعة العرض العسكري، التعاون لجهة تسهيل عمل الموظفين فيها خلال فترة التجربة، كما تدعو المواطنين إلى التقيد بتوجيهات عناصر قوى الأمن الداخلي المولجة تنظيم السير حول البقعة المذكورة.(انتهى)
• ملاحظة يمكن الحصول على خارطة الطرقات المقطوعة على موقع الجيش على الإنترنت، من خلال العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb وبواسطة تطبيق “LAF Shield”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء كتلتي “الوطني الحر” و”الكتائب” في مجلس النواب

(أ.ل) – عقد في مجلس النواب اجتماع مشترك في الثانية من بعد ظهر اليوم، ضم كتلتي نواب التيار “الوطني الحر”، وحزب “الكتائب”، ضم عن التيار “الوطني الحر”: النواب ابراهيم كنعان، سيمون ابي رميا وزياد اسود، وعن كتلة “حزب الكتائب” النواب: سامي الجميل، ايلي ماروني، نديم الجميل وفادي الهبر.
ويأتي هذا الإجتماع في إطار مبادرة من التيار “الوطني الحر”، بعد خلوة دير القلعة والإنفتاح على كل الكتل النيابية والتي بدأها التيار مع عدد من الكتل النيابية المختلفة. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تعديل أوقات سير الشاحنات

(أ.ل) – صـدر عـن المـديرية العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي ـ شعـبـة العلاقـات العامة مـا يلـي:
أصدر وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل قراراً قضى بتعديل أوقات سير الشاحنات، بحيث أصبح على الشكل التالي إعتباراً من تاريخ 13/11/2013.
– يمنع سير الشاحنات في محافظتي بيروت وجبل لبنان إعتباراً من الساعة 6.30 ولغاية الساعة 9.30 صباحاً، ومن الساعة 16.00 حتى الساعة 19.00 من كل يوم ما عدا يومي السبت والاحد، ومن الساعة 12.00 من ظهر كل يوم سبت حتى الساعة صفر من صباح يوم الاثنين الذي يليه.
 ـ يمنع خروج الصهاريج من مستودعات النفط الكائنة في منطقة جبل لبنان إعتباراً من الساعة 16.00 وحتى الساعة 19.00 طيلة أيام الأسبوع.
– يمنع خروج جميع الشاحنات المتوجهة الى محافظتي بيروت وجبل لبنان من نقطة انطلاقها بحال عدم امكانية عبور المحافظتين قبل حلول الوقت القاضي بمنع سيرها المحدد في المادة الاولى.
– يستمر دخول الشاحنات الى مرفأ بيروت وفق آلية التوقيت المتفق عليها مع ادارة المرفأ.
– يستثنى من هذا المنع الشاحنات والآليات العسكرية على أنواعها وبمختلف فئاتها وسيارات الإطفاء والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني والدولي وشاحنات نقل النفايات والطحين والمنتوجات الزراعية والإسفلت والطيور والدواجن والمواشي والشاحنات التي تنقبل بضائع تعود لادارة الحصر، وصهاريج نقل المياه والحليب الطازج، والصهاريج التي تنقل مواد طبية للمستشفيات ( مادة الأوكسيجين الطبي – غاز البنج -غاز الكربونيك – غاز الأزوت … ) والصهاريج التي تقوم بتأمين مادة الوقود الى مطار رفيق الحريري الدولي، وناقلات الباطون السائل ومضخاته على أن يطبق عليها نظام حفظ سير اليمين وعدم التجاوز إلا عند الضرورة، وكذلك الشاحنات المحمّلة بالعتاد الفني والآلات الموسيقية العائدة للفرق الفنية المشاركة في المهرجانات.
لذلك يرجى من سائقي الشاحنات والصهاريج أخذ العلم، والتقيد بمضمون هذا القرار تسهيلاً لحركة المرور وتجنباً لإتخاذ التدابير اللازمة بحق المخالفين. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

alt

غرفة التجارة اللبنانية الأميركية أقامت غداء على شرفه
بحضور عبود وصابونجيان وشخصيات اقتصادية
هيل: أي ترتيب يتوصل إليه المجتمع الدولي في المنطقة
لن يغيّر في تحالفات الولايات المتحدة وصداقاتها

الزعني: الشراكة بين القطاع الخاص اللبناني والسفارة الأميركية تساهم في النمو الإقتصادي

(أ.ل) – أكد سفير الولايات المتحدة ديفيد هيل اليوم الاثنين أن “أي ترتيب يتوصل إليه المجتمع الدولي” في المنطقة، “لن يغيّر في تحالفات الولايات المتحدة وصداقاتها”، مشدداً على أن المحادثات الأميركية مع إيران “لن تُضعف بأي حال من الأحوال قوة وصمود التزام الولايات المتحدة بالقيم المشتركة بين اللبنانيين والأميركيين”، وأبرز “وجود إجماع دولي لمساعدة لبنان في حماية نفسه من من آثار الحرب في سوريا، وهذا الإجماع الدولي يحتضن إعلان بعبدا، وقراري مجلس الأمن الرئيسية مثل 1701  و1559، ويسعى إلى إعطاء مؤسسات الدولة اللبنانية الأدوات اللازمة لتنفيذها”. كذلك تحدث عن “إجماع دولي على أن سياسة النأي بالنفس اللبنانية عن الصراع السوري هي السياسة الصحيحة، والجماعات اللبنانية التي تنتهك هذه السياسة تضع مصالحها الضيقة ومصالح رعاتها في الخارج فوق مصالح الأمة اللبنانية والشعب اللبناني”.
وكان هيل يتحدث خلال مأدبة غداء أقامتها غرفة التجارة اللبنانية الأميركية غداء في مطعم EAU DE VIE في فندق “انتركونتيننتل فينيسيا”، على شرف السفير الأميركي، بمناسبة تسلمه مهام عمله في لبنان، بحضور وزير الصناعة فريج صابونجيان ووزير السياحة فادي عبود والوزيرين السابقين جهاد أزعور وسامي حداد.
وحضر كذلك رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس وعدد من رؤساء الهيئات الاقتصادية والغرف، بينهم رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، ورئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل، ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير،  ورئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية جوزف طربيه، ورئيس اتحاد رجال الأعمال المتوسطي جاك صراف، ورئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، ورئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل، ورئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري، ونقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر، ونقيب مقاولي الأشغال العامة والبناء فؤاد الخازن، ورئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية الهولندية محمد سنو.
الزعني
بدءاً، ألقى رئيس غرفة التجارة الأميركية اللبنانية سليم الزعني كلمة شدد فيها على “الشراكة المتينة بين لبنان والولايات المتحدة”، ورحّب بعودة “الصديق القديم والعزيز” ديفيد هيل إلى بيروت سفيراً. ولاحظ الزعني أن هيل يعود “فيما تشهد المنطقة ولبنان نفسه وضعاً صعباً”. وأضاف: “البيئة السياسية والأمنية غير مستقرة، و الحرب مستعرة على مقربة منّا، ومؤسسات الحكم في لبنان تعاني الفوضى، والانتخابات ستحصل خلال السنة المقبلة”. وأشار إلى أن “البيئة الاقتصادية أيضا عرضة للضغوط في قطاعات عدة، وخيبة الأمل الكبرى هي في مجال السياحة، وكذلك يتألم قطاع البيع بالتجزئة”.
لكن الزعني أبرز في المقابل وجود “أخبار سارة” على الصعيد الاقتصادي. وقال: “نحن في القطاع الخاص مصممون على أن يزدهر الاقتصاد اللبناني مجدداً في قطاعات عدة، ونحتاج في هذا الإطار إلى تعاون ومساعدة من الولايات المتحدة التي تبقى الشريك التجاري الرئيسي للبنان”. وأمل في “شراكة أقوى من أي وقت مضى” بين البلدين بوجود السفير هيل، تشكّل دعماً لجهود القطاع الخاص في لبنان.
ورأى الزعني أن “قطاع النفط و الغاز موضوع مطروح بقوة في الوقت الراهن ويحتاج الى اهتمام فوري”. وإذ اشار إلى أن “مهارات القطاع الخاص الاميركي تساهم اصلا في الموارد النفطية البحرية اللبنانية التي يسعى الجميع الى حصة منها”، قال: “نتطلع الى مشاركة الولايات المتحدة في هذا المشروع الضخم بما يضمن تحقيق هذا القطاع للشعب اللبناني المنافع الموعودة”.
وقال الزعني إن “لبنان يتبوأ موقعاً طليعياً في مجالات عدة على مستوى العالم”، مشيراً إلى أن “قطاع تكنولوجيا المعلومات يشهد إزدهاراً كبيراً، من خلال إنتاج برمجيات متعددة اللغة حققت نجاحاً في العالم العربي وخارجه، وحتى في الولايات المتحدة. أما مساهمات مصممي الأزياء اللبنانيين الذائعي الصيت، فباتت مشهورة في عالم الأزياء في نيويورك والعالم”.
ولاحظ الزعني أن “الصناعة الغذائية هي مجال آخر تشهد فيه الشراكة الأميركية اللبنانية إزدهاراً”. وذكّر بأن “الغرفة والسفارة الأميركية عملتا معاً على مدى  الأعوام المنصرمة لإبراز القدرة الكامنة لهذا القطاع”، واقامتا معارض ناجحة “ساهمت في تعريف المستهلك اللبناني إلى الأصناف الغذائية الأميركية”. واشار إلى أن “تراخيص الإمتياز تجعل المستهلكين يألفون الكثير من هذه المنتجات مما يوفر فرصاً لزيادة واردات المنتجات الاستهلاكية من الولايات المتحدة”.
وشدد على أن “لبنان جاهز أيضاً لزيادة صادراته إلى الولايات المتحدة”، معتبراً أن “النبيذ يشكّل نموذجاً مهماً في هذا المجال، إذ أن منتجين لبنانيين عدة يصدّرون أصلاً إلى الولايات المتحدة”. ورأى ان “صناعة النبيذ اللبنانية مثال على قطاع يتمتع بقدرة كامنة على النمو، وأصناف النبيذ اللبناني يمكن أن يكون لها وجود أكبر في السوق الأميركية”.
وختم قائلاً” “ثمة الكثير نتطلع إليه رغم الظروف الصعبة، وغرفة التجارة الأميركية اللبنانية متحمسة لإقامة شراكة بين القطاع الخاص اللبناني والسفارة الأميركية تساهم في النمو الإقتصادي. وتفتخر الغرفة بشراكتها الطويلة والناجحة مع السفارة الأميركية والتي ساهمت بشكل كبير في تحسين العلاقات التجارية وصلات الأعمال بين البلدين، ونتطلع إلى مواصلة هذا التعاون”.
هيل
ثم تحدث هيل فأشاد بجهود الغرفة لتعزيز التبادل التجاري بين لبنان والولايات المتحدة. وصفها بأنها “عنصر أساسي في العلاقة الأميركية اللبنانية”. ولاحظ أن “العلاقات الشخصية والقيم المشتركة بين الأفراد الأميركيين والأفراد اللبنانيين، وبين الأفراد الأميركيين من أصل لبناني، هي التي تربط البلدين، وتنعكس في جوانب كثيرة مختلفة من تجاربهما”.
واضاف “كلنا نعرف عن الروابط التعليمية بيننا ونعرف عن الآلاف من اللبنانيين الذين درسوا في الولايات المتحدة الاميركية وعن الأميركيين الذين درسوا هنا. ندرك الدور الذي لعبته المؤسسات التعليمية الأميركية، مثل الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية والمدارس الاميركية في طرابلس والنبطية ومدرسة الانترناشيونال كولدج، من خلال نقل القيم الأميركية بطرق، لم تغن منطقة رأس بيروت فقط، بل وأغنت كل لبنان — وعمليا، كل الشرق الأوسط”.
وتابع “نحن نعرف عن النجاح الذي لا يصدق للمهاجرين اللبنانيين وأبنائهم في بلدي، في قطاعات الفنون، والطب، والرياضة، والسياسة، والدبلوماسية والأعمال والمساهمات التي قدموها الى الولايات المتحدة”.
وذكّر بأن “السفن التجارية الأميركية من بوسطن كانت تأتي إلى مرفأ بيروت بشكل منظّم حتى قبل استقلال الولايات المتحدة في العام 1776. وفي الولايات المتحدة، كان التجار اللبنانيون جزءا أساسيا من توسّعنا غربا. لقد كانت لدى الباعة المتجولين اللبنانيين الشجاعة، والإبداع، والسعي الى توفير السلع التي رغب بها المستوطنون الذين انتقلوا الى المنطقة الجديدة في الغرب. أحضر اللبنانيون شيئا من روحية العمل الحر التي اشتهر بها الفينيقيون، من ويتشيتا الى ديترويت، ومن ماين الى كاليفورنيا”.
وإذ أشار إلى أن “روح المبادرة هذه لا تزال تربط بين البلدين”، قال: “على مرّ السنين، استمرّت الولايات المتحدة كأكبر شريك تجاري للبنان”، أكد أن “موارد السفارة بتصرف الشركات التي لديها تبادل تجاري مع الولايات المتحدة، ، من أجل الاستمرار في زيادة حجم هذا التبادل التجاري”.
وشدد على أن “اللبنانيين والاميركيين يتشاركون العديد من القيم الجوهرية”. وقال “نحن نؤمن معا بالسوق الحرة ، وبالاحترام المتبادل والتعايش بين مختلف المعتقدات والتقاليد الثقافية، وبحرية التعبير وحرية الصحافة، وحرية المعتقد، وبالمؤسسات الديمقراطية المعرّضة للمساءلة، وبقيمة التعليم وضمان توفّره للجميع”.
وأضاف “كل يوم، نعمل للوفاء بالوعد والفرص التي أوجدتها تلك القيم المشتركة. إننا نفعل ذلك من خلال برامج ملموسة، واستثمارات، وتدريب. سواء عبر تقديم المساعدة إلى الجيش اللبناني لتحسين قدراته أو من خلال مساعدة الناشطين في المجتمع المدني اللبناني في تحقيق أهدافهم، نحن شركاء للبنان واللبنانيين فيما تقومون بتعزيز مؤسساتكم وتقاليدكم الديمقراطية”.
واضاف “منذ العام 2005، استثمرت الولايات المتحدة أكثر من مليار دولار في الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، من خلال المعدات والتدريب لسبب محدد جدا. فقط عندما تكون هذه المؤسسات قادرة على أن تحمي جميع المواطنين في لبنان، والسيطرة على كامل حدود لبنان وأراضيه، يمكن للبلد أن يكون مستقرا ويعيش بسلام”. وشدد في هذا الإطار على أن “توفير الأمن والسيطرة على السلاح يجب أن يكونا بين أيدي مؤسسات مسؤولة أمام الشعب وشفافة أمام مؤسسات الحكم، وليس أمام مجموعات لها أجندتها الخاصة وتشابكاتها الخارجية”.
واعتبر أن “قدراً أكبر من الاستقرار سيعزّز مناخ الاستثمار والاقتصاد في لبنان”، لكنه أبرز  أن “الاستقرار وحده ليس كافيا”. وقال “لقد كان مقلقا، هذا العام، رؤية بلد بمثل هذا التاريخ القوي من التبادل التجاري، قد حلّ في المركز الحادي عشر بعد المئة حسب تقرير البنك الدولي حول ممارسة أنشطة الأعمال للعام 2014. فلبنان تراجع، هذا العام، ستة نقاط”. وشدد على ضرورة “إزالة العقبات التي تحبط المستثمرين، وهذا يشمل السياسات الحالية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وارتفاع تكاليف الإنتاج، وعدم كفاية البنية التحتية”. وأكد استعداد بلاده لكي تقدم إلى لبنان “البرامج التي يمكن أن تساعد في إزالة هذه العقبات”.
ورأى أن إزالة العوائق أمام التجارة والاستثمار تتطلب “بعض الخطوات الاولى، إحداها تأسيس الارادة السياسية لدى القادة اللبنانيين من أجل معالجة هذه المشاكل، وخطوة أخرى هي كسر الجمود السياسي في هذا البلد الذي يمنع العمل واتخاذ قرارات اساسية حكومية”.
 وقال هيل إن “جهود المجتمع الدولي لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي” يمكن أن تكون لها “دلالاتها على المنطقة بما في ذلك لبنان”.
وقال “نحن ملتزمون منع انتشار أسلحة الدمار الشامل وحماية حلفائنا، خاصة في منطقة كالشرق الأوسط، حيث الأمن دقيق للغاية. إن التوصّل إلى حل ناجح لهذه المسألة يمكن أن تكون له فوائد إيجابية عميقة”.
وأضاف “من المهم للناس في لبنان أن يعرفوا — وللناس في المنطقة أن يعرفوا ما قاله وزير الخارجية كيري: “أن أي ترتيب يتوصل إليه المجتمع الدولي، لن يغيّر في تحالفاتنا وصداقاتنا. هذه المباحثات مع إيران لن تُضعف بأي حال من الأحوال قوة وصمود التزامنا بالقيم المشتركة بين اللبنانيين والأميركيين، أوبإستراتيجياتنا لتعزيز تلك القيم”. وتابع ” في الواقع، لدى لبنان ميزة لأن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لهما استراتيجية متوازية لدعم لبنان. وذلك لن يتغير”.
وأبرز أن “إن مجموعة الدعم الدولية التي أنشئت مؤخرا تثبت وجود إجماع دولي لمساعدة لبنان في حماية نفسه من من آثار الحرب في سوريا، وهذا الإجماع الدولي يحتضن إعلان بعبدا، وقرارات مجلس الأمن الرئيسية مثل 1701 و 1559، ويسعى إلى إعطاء مؤسسات الدولة اللبنانية الأدوات اللازمة لتنفيذها”. وتابع: “هناك أيضا إجماع دولي ان لبنان والمجتمع الدولي معا، يجب أن يعملا بجدية أكبر لتخفيف العبء الكبير المفروض على لبنان من قبل اللاجئين من سوريا.وأخيرا، هناك إجماع دولي على أن سياسة النأي بالنفس اللبنانية عن الصراع السوري هي السياسة الصحيحة، والجماعات اللبنانية التي تنتهك هذه السياسة تضع مصالحها الضيقة ومصالح رعاتها في الخارج فوق مصالح الأمة اللبنانية والشعب اللبناني”. وختم مؤكداً أن “الولايات المتحدة هي شريك، ملتزم كليا، للبنان. ونريد لبنان مستقرا ومزدهرا بعيدا عن الصراع الدائر في سوريا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 15/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 17.05 والساعة 21.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، وبيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجامعة الأنطونيّة أحيت الذكرى السبعين للاستقلال
ونحاس يشدّد على المسؤولية الفردية للأكاديميين في بناء الدولة

(أ.ل) – في مناسبة الذكرى السبعين لاستقلال الدولة اللبنانيّة، نظمّت الجامعة الأنطونيّة محاضرة تحت عنوان “موقع التعليم العالي من بناء ثقافة استقلال الدولة” ألقاها الوزير السابق شربل نحّاس في المركز الرئيس للجامعة في الحدت-بعبدا في حضور الرئيس السابق لمجلس النواب حسين الحسيني ووزير الداخليّة مروان شربل ممثّلا بمستشاره ريمون مدلج والأب الرئيس للجامعة جرمانوس جرمانوس والأمين العام الأب جو بو جودة وجمع من الأساتذة والمهتمين.
النشيد الوطني بعدها ألقى الأب الرئيس للجامعة جرمانوس جرمانوس كلمة أكّد فيها أنّ ” الأنطونيّة تؤمن أن الحقيقية مشروع تعاوني يّبنى بحوار تحكمه أخلاقيات النقاش والاستعداد للانصياع للحجّة الفضلى” مجدّدا اصرار الجامعة على النهوض بمهامها كافة من نقل المعرفة بواسطة التعليم ونقد المعرفة وتطويرها من خلال البحث وخدمة المجتمع عبر تنشئة المواطنين والمشاركة في النقاش العام.
 ثمّ كانت كلمة تقديم وترحيب لنائبة رئيس الجامعة للشؤون الثقافية باسكال لحود تلاها نحاس الذّي شدّد على مسؤوليّة الجامعيين والأكاديميين كأفراد في عمليّة التغيير وبناء الدولة مشيرا الى ” أن لا مواطن بريء” وأن “الصمت والحياد شراكة في المجزرة “.
منتقدا بشدّة سياسة النأي بالنفس التي هي، بحسب ما أورد، نقيض لمبدأ الدولة، قسّم المحاضر ذا التجربة المزدوجة في الأكاديميا والسياسة مداخلته الى محاور أربع تطرّق فيها أوّلا الى مرحلة التعلّم كأداة للتحديث فتوّقف عند جمالها وخططها وسذاجتها قبل أن ينتقل الى مرحلة التعلّم كسبا للامتيازات وتحصيناتها فينتقد كعادته بأسلوب لاذع وساخر وحادّ أناقتها وأنانيتها وقصر نظرها ويحمّل الكنيسة المارونيّة دون مواربة المسؤوليّة الكبيرة في تغطية النخبة الضئيلة التي عملت جاهدة للحفاظ على مكتسباتها قبل أن تضطر الى مواجهة الواقع الجديد الذّي طبع فترة ما بعد انشاء الجامعة اللبنانيّة عام 1959 وهي كما حدّدها، حقبة التعلّم مجالا لاندماج الوافدين من الريف وصولا أخيرا الى المرحلة آلانية وهي تمتاز ليس فقط بالفورة العشوائية للجامعات بل بتصدير الشباب اللبناني الى الخارج والمردود الاقتصادي الكارثي للتعليم.
نحاس الذّي حثّ الجامعيين على تنمية القدرة النقدية لدى طلاّبهم ودفعهم لمواجهة الآلية التي تطحنهم وتأكلهم وتشجيعهم على رفض الانزواء والاحتماء بجامعة أو طائفة بل الى الخروج للمطالبة بحقوقهم ومساءلة سلطتهم التي تحكم من خلال الترهيب والتجزئة، لم يوّفر أحدا ٳذ اعتبر أن المسألة لا تتعالج من ضمن آليات التعليم أوالجامعات نفسها التي أصبحت حكما بحسب ما قال جزءا من النظام، بل من المكان الذّي يؤثر على ردّة الفعل التي تقولَب من ضمنها النظام التعليميّ جازما أن “المسائل العامة تُلزم من يدّعي أنه متعاملا مع العلم والمعرفة والواقع الوضعي أن يخون من أعطاه هذه المرتبة ليلعب دوره ويسمح له باعادة تأسيس الدولة”.
أخيرا اختتمت المحاضرة بنقاش مع الحضور تلاه نخب في المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“حرب الجبناء”
نداء غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث
على إثر سقوط القذائف القتالة على الأحياء السكنية

(أ.ل) – صدر عن غريغوريوس الثالث بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك بياناً جاء كالآتي:
أتابع حيثما كنت في دمشق أو لبنان أو خارج البلاد باهتمام كبير، وبواسطة أمناء السر حولي، وعن طريق التواصل الاجتماعي، الأحداث الدموية المؤلمة القتالة التي يتعرض لها مواطنونا عموماً، ولا سيما أبناؤنا المسيحيون، ولا سيما في دمشق، حيث تتساقط القذائف القتالة على الكنائس والبطريركيات والمطرانيات والبيوت والممتلكات والسيارات والمؤسسات الخيرية وبيوت العبادة عموماً… ويقع ضحيتها بدون تمييز شيوخ وعجزة ونساء ورجال وشباب وشابات وأطفال، وطلاب وطالبات مدارس وجامعيون وجامعيات…
ومن هؤلاء الضحايا الأطفال الأربعة الذين سقطوا يوم الإثنين 11/11/2013، والذين سقطوا يوم الأحد 17 تشرين الثاني الجاري، وهم عشرة شهداء وأكثر من 40 جريحاً.
بالأسف لم نسمع شجباً عالمياً لهذه الأعمال الجبانة الإجرامية إلا من قداسة البابا فرنسيس، الذي ندد بها بقوة وعنفوان وشرف، مدافعاً بنوع خاص عن كرامة الإنسان الضعيف، ولا سيما الطلاب الأبرياء في مدارسهم، أو الحافلات التي تنقلهم من بيوتهم إلى المدرسة وتعود بهم إلى بيوتهم، وهذا ما قاله قداسة البابا: “إن هذه المأساة يجب أن لا تتكرر”.
إن هذه الأعمال الإجرامية تهدد بنوع خاص المسيرة التعليمية لأطفالنا وأجيالنا… ولذا فإننا نستصرخ الضمير العالمي الغربي والعربي، لكي يرفعوا الصوت عالياً ضد هذه الحرب الجبانة، حرب الجبناء ضد الأبرياء العزل.
لم نرد أن نؤكد أن الأحياء المسيحية مستهدفة… ولكننا قمنا بمسح للقذائف التي سقطت وتسقط بنوع خاص منذ آب الماي وحتى اليوم، وبتواتر شبه يومي وبأعداد كبيرة، وقد حرصنا أن نسجل يومياتنا الخاصة بالقذائف التي تقع يومياً، لا سيما على الأحياء التي فيها رعايانا وكنائسنا ومؤسساتنا. فوصلنا إلى القناعة أن هذه الحرب الجبانة تستهدفنا وتريد أن تلقي الرعب بين أبنائنا ليكونوا فريسة الخوف والإحباط ويهاجروا! كما أن هذه الحرب الجبانة كما قلنا أعلاه تعنف الأطفال والطلاب عموماً، وتهدد المسيرة الطلابية بنوع خاص.
ولهذا نرفع الصوت عالياً، ونتوجه إلى قداسة البابا فرنسيس، وإلى المجالس الأسقفية المسيحية  أجمع، وإلى رؤساء الكنائس المسيحية، لكي يشجبوا هذه الحرب الجبانة القتالة. ولا أدري هل تسمع الدول الغربية هذا النداء! أو أنها فقدت الشعور الإنساني!
إننا ننبذ وندين كل أنواع القتل. ونترحم على كل الضحايا الذين يسقطون في ساحات الحرب في جميع المناطق السورية، فكلهم أبناء الله.
ولكننا لا يمكننا أن نبقى صامتين أمام هذه الحرب الجبانة. ونناشد العالم أن يرفعوا صوتهم أمام هذه الأعمال الجبانة. فالحرب في ساحات القتال وليس في ساحات المدارس والكنائس وعلى المناطق السكنية الآمنة.
نأمل أن يسمع العالم صوتنا وصلاتنا واستنجادنا لأجل إنقاذ حياة مواطنينا الآمنين، ولا سيما طلابنا وأطفال مدارسنا، ولنطلب إلى إله السلام أن يمنح بلادنا ومواطنينا جميعهم السلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عرض عسكري مركزي برئاسة سليمان في الذكرى الـ70 للاستقلال

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، وبرئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22/11/2013.
لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري الى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/11/2013 حداً أقصى المستندات التالية:
1 – للذين شاركوا بالتغطية في العام الماضي:
– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة الى أنواع وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.
2- للذين لم يشاركوا بالتغطية في العام الماضي:
– بالإضافة الى اللائحة أعلاه: صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.
للاستفسار الإتصال على الرقمين التاليين: 922433/05 – 424066/01
أو عبر البريد الألكتروني: [email protected].(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت قاتل زوجته في عاليه – ضهور العبادية

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين البـلاغ التالـي:
الساعة 7.30 من صباح اليوم 18/11/2013، أقدم المدعو ع.غ.(مواليد 1970 لبنانيّ) على إطلاق النّار من مسدّس حربيّ، بإتّجاه زوجته أ.غ.( مواليد 1973 لبنانيّة) َو ط.غ. (مواليد 1966، لبناني) داخل غرفته حيث يعمل ناطور أحد المباني في محلّة عاليه- ضهور العباديّة، بعد مفاجأتهما بوضع مشبوه، مما أدّى إلى وفاة الزوجة وإصابة (ط.) المذكور بطلقين ناريين نقل على أثرها إلى المستشفى للمعالجة.
الساعة 10.30 من نفس التاريخ، أوقفت إحدى دوريّات شعبة المعلومات القاتل وضبطت المسدّس المستعمل. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمم المتحدة وجمعية “قل لا للعنف” نظمتا
ورشة عمل حول رصد انتهاكات حقوق المرأة

(أ.ل) – نظم مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت وجمعية قّل لا للعنف ورشة عمل تدريبية حول رصد انتهاكات حقوق المرأة من خلال تسجيلها بالفيديو، وذلك يوم السبت 16 تشرين الثاني/نوفمبر في مركز تعليم STEPS في مدينة صيدا بمشاركة حوالي 22 ناشطا وناشطة في هذا المجال. هذه الورشة هي باكورة سلسلة من ورش عمل سوف تنفذ في عدة مناطق لبنانية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي تحتفل به الأمم المتحدة في 25 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام.
وفي هذه المناسبة لفت مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت بهاء القوصي إلى حملة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون التي أطلقها في شباط/فبراير 2008 تحت عنوان ”اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة“. وقال القوصي إن هذه الحملة تهدف إلى منع ارتكاب أعمال العنف ضد المرأة والفتاة واستئصالها في جميع أنحاء العالم، كما أنها تدعو الحكومات والمجتمع المدني والمنظمات النسائية والشباب والقطاع الخاص ووسائل الإعلام ومنظومة الأمم المتحدة برمتها إلى مضافرة الجهود في التصدي للآفة العالمية المتمثلة في ارتكاب العنف ضد الإناث.
من جهتهم، أشار القائمون على جمعية قّل لا للعنف إلى أن الهدف من ورش العمل هذه هو دعم حملة الأمين العام للأمم المتحدة وتنمية قدرات المشتركين وتطوير مهاراتهم في مناصرة ورصد مناهضة العنف ضد المرأة في المجتمع اللبناني. كما تهدف الورش إلى الحدّ من هذه الانتهاكات والمساهمة في تنمية “مرصد لا للتحرش “التابع للجمعية، وتزويده بمعلومات موثقة حول أعمال العنف المرتكبة ضد المرأة والتحرش الجنسي.  
تجدر الإشارة إلى أن استخدام الفيديو في رصد وتوثيق العنف ضد المرأة يعود لأسباب عديدة من خلال تصوير بعض الوقائع والانتهاكات التي تمارس على بعض النساء المعنفات واثباتهايساعد في دعم الضحايا وتزويد مرصد “لا للتحرش” بنتائج وإحصائيات واقعية. كما يساعد ذلك أيضاً في رفع الوعي حول حماية حقوق المرأة لدى الرأي العام والمجتمع المحلي، وزيادة التوعية بقانون حقوق الإنسان والعمل على التشبيك لتشكيل لجان ضغط تهدف إلى مساندة المرأة المعنفة في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 15/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شب يوم أمس في خراج البلدات التالية: شدرا، كفرمتى.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 20 دنماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعلون: القتلى الإسرائيليون بعمليات فلسطينية هم ضحايا المفاوضات
 
(أ.ل) – ألمح وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون، إلى معارضته للمفاوضات الجارية بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبرا أن القتلى الإسرائيليين الذين قتلوا بعمليات نفذها فلسطينيون هم ضحايا العملية السياسية، وأعلن أن عداء السلطة الفلسطينية لإسرائيل لا يقل عن عداء حماس لإسرائيل.
ونقلت صحيفة (معاريف) اليوم الاثنين، عن يعلون قوله في ندوة أقيمت الأحد في ذكرى وفاة وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق، موشيه ديان، بجامعة تل أبيب، إن “قتلى العمليات الإرهابية خلال الشهور الأخيرة هم ضحايا العملية السياسية”، وأن “ما يحدث اليوم هو نتيجة للعملية السياسية”.
ونفذ فلسطينيون عدة عمليات خلال الأشهر الأخيرة أسفرت عن مقتل 4 عسكريين إسرائيليين، كان آخرها مقتل جندي إسرائيلي بطعنة سكين من فتى فلسطيني بحافلة ركاب في مدينة العفولة الأسبوع الماضي.
لكن جهاز الأمن والجيش الإسرائيلي أعلنوا أن هذه العمليات لا تنذر بنشوب انتفاضة فلسطينية ثالثة وإنما هي “عمليات فردية” ولا يقف خلفها أي فصيل فلسطيني.
وأضاف يعلون أنه “عندما تجري عملية سياسية، فإن الموضوع الإسرائيلي يظهر في وسائل الإعلام الفلسطينية بمستوى نزع الشرعية والكراهية تجاهنا، وعندما تتصاعد الأمور فإنها تتحول إلى نزعات قومية، وقتلانا هم ضحايا العملية السياسية”.
وادعى أنه أيد اتفاقيات أوسلو في الماضي، لكنه أدرك الواقع عندما فهم أن الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، “لن يتنازل عن أن العملية (أي القضاء على إسرائيل على حد ادعائه) ينبغي أن تتم وفقا لنظرية المراحل”.
وقال يعلون “لم أسمع حتى اليوم أي زعيم فلسطيني، وهذا يشمل أبو مازن (الرئيس محمود عباس)، يبدي استعدادا للقول أن التسوية الإقليمية، وحتى حول الحدود التي يحلمون فيها، ستشكل نهاية الصراع ونهاية المطالب والاعتراف بدولة يهودية والتنازل عن حق العودة”.
وأردف أن “عدم استعدادهم للاعتراف بحقنا في الوجود كدولة قومية للشعب اليهودي في أي حدود كانت، هو العقبة أمام السلام”.
ويشار إلى أن يعلون هو أحد أكثر مؤيدي توسيع الاستيطان في الحكومة الإسرائيلية، كما أنه هو نفسه مستوطن يسكن في مستوطنة “مكابيم – ريعوت”، وهو يعارض انسحاب إسرائيل من معظم الضفة الغربية وإقامة دولة فلسطينية فيها كما أنه يعارض انسحاب إسرائيل من أي جزء من القدس الشرقية.
ورغم ذلك خلص يعلون في كلمته إلى القول إن “السلطة الفلسطينية ليست أقل عداء لإسرائيل من تلك الموجودة في غزة”، في إشارة إلى حركة حماس، وأن السلطة الفلسطينية “تتآمر ضدنا بوسائل مختلفة وتهدد بانتفاضة ثالثة وتمنح الشرعية بشكل ضمني للعنف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ضومط: السوق المحلية لا تزال قوية والتصدير إلى الدول المجاورة سيرتفع عاجلاً أم آجلاً
إطلاق خط إنتاجي جديد للإسمنت بطاقة مليوني طن سنوياً
 
(أ.ل) – أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الترابة الوطنية ش.م.ل. (إسمنت السبع) مديرها العام السيد بيار جوزف ضومط اليوم ان مجلس إدارة الشركة وافق على إطلاق  الدراسات الهندسية التفصيلية لإنشاء خط إنتاجي حديث في مصنع الشركة في شكا  بطاقة خمسة آلاف طن في اليوم من الكلنكر أي ما يعادل مليوني طن في السنة من الإسمنت، بمواصفات تحدّ من الإنبعاثات ومن إستهلاك الطاقة. وهذا الخط الإنتاجي الجديد يكمل التجهيزات الموجودة حالياً وسيحل في المستقبل مكان التجهيزات الأقدم.
وقال ضومط ان “السوق المحلية للإسمنت لا تزال قوية والتصدير إلى الدول المجاورة سيرتفع عاجلاً أم آجلاً”.
وأضاف “نودّ أن نكون مستعدين بواسطة تجهيزات فنّية متطوّرة تحترم إلى أقصى الحدود شروط الإنبعاثات وغاز ثاني أوكسيد الكربون وتوفير إستهلاك الطاقة”.
وتابع “لقد كان الإسمنت إختصاصنا  لمدة 60 عاماً، وهو واعد بأن يستمر حقلاً ناجحاً للصناعة اللبنانية مستقبلاً”.
واضاف ضومط “وافقت مصارفنا على دعم هذا الخط الجديد ونحن مهيأون للعمل بمهنية وسرعة تنفيذ عاليتين”.
تجدر الإشارة إلى أن شركة الترابة الوطنيّة تأسست في العام ١٩٥٣ وتطوّرت لتصبح الرائدة في قطاع الإسمنت في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 126 شخصاً لارتكابهم
أفعالاً جرمية على كافة الأراضي اللبنانية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 16 و 17/11/2013 من توقيف 126 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 47 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة وإقامة منتهية الصلاحية ودون إقامة، 18 بجرائم مخدِّرات، 11 دون أوراق ثبوتية، 8 بجرم إطلاق نار، 5 بجرم سرقة، 4 بجرم شيك دون رصيد، 4 بجرم إحتيال، 3 بجرم محاولة قتل، 2 بجرم تزوير، 2 بجرم صدم وتسبب بإيذاء، 2 بجرم إنتحال صفة أمنية، 2 بجرم إشتباه برمي قنبلة، 2 سكر ظاهر، 2 بجرم تهجم، 2 بجرم نقل وحيازة أسلحة، و5 بجرائم: خطف، تهريب، نشل، إساءة أمانة و7 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

حايك باسم “امل” : لا خيار لنا الا بالحوار والتلاقي والتواصل

(أ.ل) – اقامت حركة “امل” احتفالا في الذكرى السنوية لشهداء الحركة في بلدة البابلية وذكرى الثالث عشر من محرم، في النادي الحسيني للبلدة.
والقى رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” جميل حايك كلمة الحركة، حذر فيها من “خطورة الإستبداد الفكري الذي تمثله الثقافة التكفيرية التي بدأت تتفشى على نحو خطير في المنطقة، وهي مشروع يتقاطع في أهدافه مع المشروع الصهيوني العنصري الذي يريد تحويل المنطقة بأسرها الى كيانات وإمارات متناحرة طائفيا ومذهبيا، من أجل أن تبقى إسرائيل الكيان الاقوى بين كيانات ضعيفة متقاتلة في ما بينها”.
وقال: “اللبنانيون معنيون اليوم أكثر من أي وقت مضى باستحضار كل العناوين التي تحفظ للبنان وحدته واستقراره وصيغة العيش الواحد بين مختلف مكوناته الروحية ونبذ كل ما من شأنه أن يقوض هذه الميزة التي جعلت من لبنان نموذجا فريدا ومصدر غنى للانسانية جمعاء”، مشددا على “وجوب التعقل وقراءة التحولات والمتغيرات التي تحصل سواء في جنيف او غير جنيف”، لافتا الى ان “قيامة الوطن لا تكون من خلال الإستمرار في سياسة تعطيل المؤسسات”، داعيا الى “ضرورةالإنتباه من مخاطر العدوانية الإسرائيلية التي لا تزال تضع لبنان وثرواته وامنه واستقراره ضمن دائرة عدوانها واستهدافها”، مؤكدا ان “لا خيار أمام اللبنانيين سوى الحوار والتلاقي والتواصل”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيان اللجنة الطلابية المستقلة للماستر: بعدما اصبحنا غرباء في جامعتنا الوطنية !
وبعدما أصبح الحق في التعلم والترفع مشروطاً بحواجز “مفتعلة” من قبل إدارة الجامعة!

(أ.ل) – وبعدما قمنا بالعديد من المحاولات لفتح باب الحوار مع عمادة كلية الإدارة – حيث اننا قوبلنا بمزيد من عدم الإكتراث لمطالب الطلاب المحقة -، تؤكد اللجنة الطلابية المستقلة للماستر على المطالب التي كانت قد اعلنتها، والتي تنص على:
١ – رفض إمتحان الدخول التصفوي – المفروض على الطلاب الذين انهوا السنة الأولى من مرحلة الماستر ويرغبون بمتابعة السنة الثانية من نفس المرحلة والمقرر في ٢٤/١١/٢٠١٣ – رفضاً قاطعاً، لمخالفته للأنظمة والقوانين المتعلقة بروح نظام التدريس الجديد LMD المعتمد في مختلف جامعات العالم وليس في الجامعة اللبنانية فحسب.
٢ – إعتماد مبدأ ” النجاح معيار الترفع”، ورفض وضع أية حواجز أمام الطلاب بقصد غربلتهم وطردهم من جامعتهم التي انهوا فيها أربعة سنين على الأقل، بناءً على المبدأ القائل بأن التعليم حق للجميع دون إستثناء! وعليه، قررت اللجنة الطلابية تنفيذ إعتصام مركزي يشمل كافة فروع كلية إدارة الأعمال و العلوم الإقتصادية، أمام مقر العمادة (فرع الحدث) رفضاً للقرارات التعسفية، وذلك عند الثانية من بعد ظهر الثلاثاء في ١٩ الحالي، على أن يلي الإعتصام سلسلة من التحركات يعلن عنها كل في حينه. “ما ضاع حق وراءه مطالب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
كوارنت، هاو تسينغر، دوزنر، هوبش، وبالتعاون مع كرباج وتنظيم غوتيه Goethe
من 19 إلى 24 الجاري في الجميزة ومترو المدينة
في مقام موسيقي ينتج عنه قرص مضغوط لموسيقاهم

(أ.ل) – ينظم معهد غوته بالتعاون مع مازن كرباج مقاماً موسيقياً لفترة أسبوع في لبنان، وذلك من 19 إلى 24 تشرين الثاني، ومنها في 20 تشرين الثاني، حفلة موسيقية اريحا كوارتت، في Junkunkun، الجميزة ، الساعة 21:00، وكذلك في 22 تشرين الثاني، اريحا كوارتت مع موسيقيين لبنانيين، في مترو المدينة، الحمرا، الساعة 21:00 يجتمع الرباعي جيريشو كوارتت المؤلف من الموسيقيين فرانس هاوتسينغر، أكسل دورنر، كارل – لودفيغ هوبش ومازن كرباج، في بيروت لوضع مقطوعات موسيقية يقدمونها ضمن إطار حفلتين لهم ولإنتاج قرص مضغوط لموسيقاهم.
في بداية الألفية الجديدة كان في أوروبا بروجيّان إثنان (لاعبا ترومبيت) يلعبان بشكل مستقل كلٌّ على حدة، بطريقة لم يقم أحدٌ بها سابقاً: هديريّ بحت، مُسلّ بشكل جذري، وبتقنية جديدة فائقة. هدير، قرقرة، غمغمة، وصفير، كما لو أن الترومبيت مازج إلكتروني أنالوجي. لكن هذا الوصف غير كاف: نظراً لأن هذا الهدير بدا فعلا كصوت الترومبيت، ما من مازج إلكتروني مؤهل لإنجاز هذه التذبذبات والنغمات. لاعب الترومبيت الإول هو أكسل دورنر (ألمانيا)، والآخر هو فرانس هاوتسينغر (النمسا). منذ زمن قدّم كلاهما الأقراص المضغوطة الرئيسية التي تعكس عملهما بشكل متطابق، كما عملا معاً في تشكيلات مختلفة (على سبيل المثال في الثلاثي مع عازف الغيتار الكهربائي كايث روفي). الآن يجتمعان مجدداً في ثلاثي لاعبي الترومبيت، الذي منحوه اسم جيريشو.
الثالث في هذه المجموعة هو اللبناني مازن كرباج الذي سبق ولعب مع الثنائي وأثبت أن الصوت الفريد الذي يلعبه هاوتسينغر و دورنر يجب أن لا يظل مقصوراً على هاتين الشخصيتين الموسيقيتين، بل بالإمكان توسيعه وتناوله من قِبل موسيقيين آخرين. فهذا الصوت الموسيقي رهيب ليس لأن الأمر يتعلق بالتأثير، بل بالمثابرة والثبات والحرية الباطنية، التي تنشط فيه.
هكذا تكونت لديهم فكرة دعوة عازف التوبا كارل لودفيغ هوبش (ألمانيا) للإنضمام إلى الفرقة كعضو رابع. والآن تسنح الفرصة للرباعي للعمل على موسيقاها وتقديم نتائج هذا العمل إلى الجمهور اللبناني.
الموسيقيون: أكسل دورنر
ولد عام 1964 في مدينة كولونيا. أولاً درس العزف على البيانو في مدينة أرنهم/هولندا (1988/1989)، وفي الكلية العالية للموسيقى في كولونيا (1989-1996). عام 1991 بدأ كذلك بدرس الترومبيت لدى مالطي بوربا. خلال دراسته ظهر جنباً إلى جنب مع عازف الترومبيت برونو لايشت تحت إسم “The Streetfighters Duo”. كما شارك مع فرق موسيقية أخرى في ذلك الوقت، مثل “The Streetfighters Quartet” و “The Streetfighters Double Quartet” التي حوت ضمن أعضائها ماتياس شوبرت، برونو لايشت، وكلاوديو بانتين. كما برز علاوة على ذلك “الرباعي أكسل دورنر كوارتت” (مع فرانك غراتكوفسكي، هانس شنايدر و مارتين بلومي).
يعيش دورنر منذ عام 1994 في برلين، ويظهر شاغراً أدواراً متنوعة جداً، بما في ذلك مع أوركسترا ملحني موسيقى الجاز في لندن ومع “هيدروس” (جنباً إلى جنب مع ماتس غوستافسون و غونتر كريستمان و باري غاي وغيرهم). شارك حتى الآن في أكثر من 50 تسجيلاً للأقراص المدمجة.
يتّسم أكسل دورنر قبل كل شيء بتنوعه: فهو يلعب البيبوب التقليدي كما الجاز الحر الكلاسيكي أو الموسيقى الإلكترونية. حاز عام 2006 على جائزة راديو جنوب غرب ألمانيا للجاز التي تبلغ قيمتها عشرة آلاف يورو.
فرانس هاوتسينغر
ولد عام 1963 في تادتين، بورغنلاند (النمسا). درس الترومبيت والتلحين في أكاديمية الموسيقى في غراتس (اليوم: جامعة غراتس للموسيقى والفنون التعبيرية) وفي كونسرفاتوار مدينة فيينا عند روبرت بوليتسر. في عام 1989 بدأ التدريس في جامعة فيينا للموسيقى والفنون التعبيرية. بالإضافة إلى ذلك، دفعه تأثره بموسيقى مودال جاز لمايلز ديفيس، ثم بعزف بيل ديكسون، بالمساهمة في جلسات تسجيل “Label Extraplatte” مع فِرَقٍ مثل Mühlbacher usw، Nouvelle Cuisine، Striped Roses، ومع هيلج هينترإيغر و فيرنر دافيلديكر. خلال هذا الوقت كان يعمل أيضاً على مشاريع مع مارتن سيفرت و بوركهارد ستانغل، وكذلك مع فرقة الملحنين Zeitkratzer ببرلين. عام 1994 قام بتسجيلZong of Se Boboolink في فرقة Duo ZOSB مع هيلج هينترإيغر (الذي كان يجري تجارب على عينات موسيقية وإلكترونيات). عام 1996 ظهر ألبومه الأول Bent في مجموعة رباعية؛ عام 2000 وضع الألبوم المنفرد Gomberg، تلاه Dachte Musik (2001)،كلا الألبومين على لايبل غروب. كما عمل أيضاً مع ديريك بايلي، بوريس هاوف، ميا زابيلكا، وفي مجموعة ماكس ناغل كذلك في أوركسترا London Improvisers. في مهرجان الجاز في مدينة سال فيلدن في النمسا لعام 2010 ظهر مع هايدن شيسهولم، ويليام باركر و طوني باك.
على مرّ السنين طوّر هاوتسينغر على الترومبيت ذات الربع نغمة لغة شخصية مدقعة مستخدماً أصوات الهواء ونغمات دقيقة مع تناول حساس دائم للنمط الموسيقي.
كارل لودفيغ هوبش
وُلد عام 1966 في مدينة فرايبورغ. بدأ بدراسة العزف على الكلارينيت، تحوّل بعدها إلى الدرامز وفي عام 1983 إلى الطوبا. درس الدرامز والغناء والموسيقى الإلكترونية في جامعة كولونيا للموسيقى، وكان طالباً ضيفاً في صف يوهانس فريتش للتلحين. وقد أسس فرقه المويسقية (مثل Primordial Soup مع فرانك غراتكوفسكي، ميشائيل غرينر و أكسل دورنر)، كما كان أحد مديري/ملحني أوركسترا جيمس تشويس الأربعة (مع غراتكوفسكي و شوبرت ونوربرت شتاين). منذ عام 1989 وهو في تعاون فنّي مع موسيقيين مثل آرثر بلوتي، ليستر باوي، جاسبر فانت هوف، باول ليتون، هانس زربي، ويليم برويكر، توماش شتانكو، بينغوين موشنير، توماس لين، أرنست ريجسيغر، غوندا غوتشالك، هارالد كيميغ، لي تشيوان نينه، أولي بوتشر، و سيباستيان غرامس. في عام 1994 أسّس مع كريس فاينهايمر و توم لورينس و روبرت شلايزيك و أولي شميت فرقة “Post No Bills”، التي تعنى إلى جانب موسيقى الجاز بالموسيقى الإرتجالية والموسيقى الجديدة (مثل جون كايج “Variations”، و”Number Pieces” و كريستيان فولفس “Exercises”) بشكل خاص.
بالإضافة إلى العمل في مختلف المشاريع المتعلقة بالجوقات الموسيقية وفرق الأوركسترا فهو يقدم منفرداً حفلات موسيقية وورش عمل لعازفي آلات النفخ. كما أنجز SWR New Jazz Meeting”؛ قام بجمع جوقاته، الثلاثي Trio Universe القائم منذ عام 2000 بأعضائه ماتياس شوبرت و فولتر فيربوس، مع الرباعي Quartett Drift بأعضائه إيزابيل دوتوا و يوريس رول و كريستيان ليلينغر، إلى جوقة الثماني تحت عنوان ثمانية هوبش مع مشاركة فيليب زوبيك و الإلكترونيكي جوكر نيس.
يشارك حائز جائزة الجاز للعام 2003 في العديد من الإنتاجات الإذاعية وتلك المتعلقة بالأقراص المدمجة وفي العديد من المهرجانات الأوروبية، كذلك في الملتقى المكسيكي للجاز في مونتيري.
مازن كرباج
من مواليد عام 1975، يعيش ويعمل في بيروت.
تتمحور نشاطاته الرئيسية في الكتب المصورة، واللوحات والموسيقى.
نشر 11 كتاباً والعديد من القصص القصيرة والرسومات في المجلدات والصحف والمجلات في لبنان وأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية. عرض أعماله بشكل منفرد، كذلك في معارض جماعية في لبنان، وفرنسا، وإنكلترا، وإسبانيا، والسويد، وألمانيا، وسويسرا، وأستراليا، ودبي، وماليزيا و الولايات المتحدة.
مازن كرباج هو أيضا أحد مؤسسي المسرح اللبناني الإرتجالي الحرّ كلاعب ترومبيت وكعضو ناشط في رابطة MILL، التي تنظم منذ عام 2001 مهرجان ارتجال السنوي (www.irtijal.org) في بيروت. عام 2005 أطلق المسلخ، الطابع الأول لهذه الموسيقى في المنطقة (www.almaslakh.org). في عام 2009، بعد تعاون مثمر مع فرقة الروك اللبنانية Scrambled Eggs، أطلق الطابع الفرعي الجديد Johnny Kafta’s Kids Menu (www.johnnykafta.com)، بهدف أنتاج لبناني لموسيقى الروك البديلة التجريبية.
بين عامي 2000 و 2013 عزف مازن كرباج منفرداً وضمن فرق مختلفة في الشرق الأوسط، في أنحاء أوروبا وفي الولايات المتحدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *