الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 12 تشرين الثاني 2013 العدد2428

نشرة الثلاثاء 12 تشرين الثاني 2013 العدد2428

فيروز وعبد الوهاب في أجمل العطاءات في المكتبة العامة لبلدية بيروت

alt

 

alt

 

alt

 

alt

alt

 

(أ.ل)- أقامت جمعية السبيل مساء أمس الاثنين عند الساعة السابعة أمسية موسيقية سماعا وتحليلا عن السيدة فيروز بألحان محمد عبد الوهاب من إعداد وتقديم الأستاذ إلياس سحّاب في حضور عدد من المثقفين المتذوقين للموسيقى القديمة حيث تم التركيز على مزايا صوت السيدة فيروز وانجازها للنجاحات مع الاستاذ عبد الوهاب الوحيد الذي وافقت السيدة فيروز وعائلة الرحابنة التعاون معه.
 فكان الابداع.(انتهى)
_____________________

اللجان المشتركة التأمت في مجلس النواب

 

(أ.ل) – عقدت لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي والثقافة، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، البيئة، الزراعة والسياحة، الاعلام والاتصالات، الشباب والرياضة، جلسة مشتركة برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري وحضور النواب: بلال فرحات، علي بزي، ناجي غاريوس، ميشال موسى، ادغار معلوف، ميشال الحلو، عمار حوري، عبد اللطيف الزين، مروان فارس، جيلبرت زوين، هنري حلو، انطوان سعد، سيمون ابي رميا، محمد الحجار، مروان حمادة، غسان مخيبر، بدر ونوس، اكرم شهيب، باسم الشاب، نوار الساحلي، احمد فتفت، عاطف مجدلاني، اميل رحمة، فادي كرم، هادي حبيش، آغوب بقرادونيان، قاسم عبد العزيز، الوليد سكرية، علي عمار، غازي زعيتر، حكمت ديب، حسن فضل الله، نبيل دي فريج، محمد قباني، جمال الجراح، علي المقداد، انطوان زهرا، ايلي عون، ياسين جابر وطوني ابو خاطر.
وحضر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، العقيد محمد الايوبي عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، انطوان رومانوس عن وزارة الصحة، رئيس مصلحة الرياضة محمد سعيد عويدات عن وزارة الشباب والرياضة، رئيس دائرة العلاقات العامة والاعلام حسن رفعت شرارة عن وزارة الشباب والرياضة، العميد داني فارس عن المديرية العامة للامن العام، رفيق قبيسي برو رئيس وحدة العلاقات الدولية (وزارة الاقتصاد)، الدكتور علي برو مدير الجودة – رئيس المكتب الفني في وزارة الاقتصاد والتجارة، غادة سفر مستشار قانوني – وزارة الاقتصاد والتجارة، فرج الله سرور مدير عام ادارة السير، ماريانا معوض رئيسة الدائرة القانونية في وزارة المالية، آلان بيفاني مدير عام وزارة المالية، النقيب مازن صقر عن المديرية العامة للامن العام، سمر مالك عن وزارة البيئة – مستشار قانوني.
ـــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي: ندوة برعاية جريصاتي لانعقاد المجلس التنفيذي للمتقاعدين العرب

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:
بمناسبة انعقاد المجلس التنفيذي لاتحاد المتقاعدين العرب في بيروت بضيافة الاتحاد العمالي العام في لبنان، ينظّم الاتحاد ندوةً برعاية معالي وزير العمل اللبناني القاضي سليم جريصاتي حول: «التقاعد والحماية الاجتماعية» حيث يتحدّث فيها كلاًّ من:
– معالي وزير العمل القاضي سليم جريصاتي.
– رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن.
– ممثل اتحاد المتقاعدين العرب.
وذلك، في الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الجمعة المقبل الواقع فيه 15/11/2013 في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
محفوظ: المرئي والمسموع تسلم نسخة عن حلقة برنامج بس مات وطن

(أ.ل) – اصدر رئيس المجلس الوطني للاعلام عبدالهادي محفوظ بيانا جاء فيه:
“قبيل انعقاد الجلسة بين وفد من الاعلاميين العاملين في مؤسسات مرئية ومسموعة ومكتوبة مع رئيس المجلس عبدالهادي محفوظ لتقديم عريضة تضمنت احتجاجا على ما تضمنه برنامج “بس مات وطن” على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال عن رموز دينية، اجرى رئيس المجلس اتصالا برئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال وطالبه بارسال نسخة عن حلقة “بس مات وطن” التي بثت يوم الجمعة بتاريخ 8/11/2013 والتي شكلت مادة خلافية.
وبناء عليه استجابت المؤسسة لطلب المجلس واودعته صباح اليوم نسخة عن الحلقة التي سيدرسها المجلس ويدلي برأيه حولها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الصحة: تمديد حملة التلقيح ضد شلل الاطفال لمدة يومين إضافيين

(أ.ل) – نوهت وزارة الصحة العامة بالجهود الكبيرة التي بذلت خلال حملة التلقيح ضد الشلل من قبل فريق عمل الوزارة وأطباء الأقضية والجمعيات الأهلية وكل المشاركين في الفرق الميدانية. لقد تمكنت هذه الفرق من تلقيح اعداد ضخمة من الأطفال دون الخمس سنوات تجاوزت الثلاثمئة الف طفل خلال الأيام الثلاث الأولى.
واشارت الى إن التقييم الأولي لهذه الحملة يظهر نجاحاً ملحوظاً في معظم المناطق، إلاّ انه يشير إلى وجود بعض الجيوب التي لم يتم تغطيتها بشكل كامل. وقررت الوزارة تمديد الحملة لمدة يومين إضافيين أي في 13 و14 الجاري لإستكمال التلقيح، وهي تهيب بجميع اهالي الأطفال دون الخمس سنوات الذين لم يتم تلقيحهم لأي سبب كان، القيام بذلك في أقرب مركز صحي. كما يمكن الإتصال بطبابة القضاء او وزارة الصحة العامة على الرقم 611174/01-611175/01. علماً أن لقاح شلل الأطفال متوفر دائماً في جميع المراكز الصحية ومجاناً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تسلم مستشفى ميداني هبة من السلطات الأميركية

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، إلى جانب وفد من السفارة وعدد من ضباط الجيش، أقيم ظهر اليوم في مبنى الطبابة العسكرية – بدارو، حفل تسلم مستشفى ميداني، مقدم هبة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش اللبناني، وقد ألقى العميد الركن كرجيان كلمة بالمناسبة شكر فيها السفير الأميركي ومن خلاله السلطات الأميركية على الدعم المتواصل للجيش في مختلف المجالات. وفي الختام، قدم العميد الركن كرجيان باسم العماد قائد الجيش، درعاً تذكارياً للسفير الأميركي عربون شكر وتقدير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 

alt

باسيل في مأدبة غداء لأعضاء الأسرة المصرفية بمشاركة سلامة:
البلد يمرّ بأوقات عصيبة ويعيش مآزق عدة وضرورة التعجيل بتأليف حكومة جديدة

(أ.ل) – ألقى رئيس جمعيّة مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل كلمة في مأدبة الغداء لأعضاء الأسرة المصرفية بمشاركة سعادة حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة فندق فينيسيا انتركونتيننتال – بيروت وجاءت كالآتي:
سعادة الحاكم الأستاذ رياض سلامة، أيّها الزملاء المصرفيّون، أيّها الإعلاميّون الكرام، يطيب لي أن أرحّب بكم جميعاً، وخاصةً بسعادة الحاكم ونوابه وبرئيس وأعضاء لجنة الرقابة، في هذا اللقاء العائلي، وهو لقاء نأمل أن يصبح تقليداً دورياً يلتقي فيه أعضاء الأسرة المصرفية الكريمة.
أيّها السيّدات والسادة، إن البلد يمرّ بأوقات عصيبة ويعيش مآزق عدة، ما يفرض علينا مصارحة الرأي العام ومكاشفته في المخارج التي نراها مناسبة، وأوّلها ضرورة بل إلحاحيّة التعجيل بتأليف حكومة جديدة، وذلك لدواعٍ شتى، أهمّها :
1- التعامل بكفاءة مع موضوع النازحين السوريّين ومواصلة العمل مع الجهات العربية والدولية المانحة، ولاسيّما متابعة تنفيذ مقرّرات اجتماع نيويورك لتوفير المبالغ التي وُعد بها لبنان.
2- إدارة ملفّ الطاقة بعيداً عن النقاشات المتوتّرة. فالموارد الطبيعية والطاقيّة هـي ثـروة وطنية بل أمانة وطنيّة، وهي للّبنانيين جميعاً، لا يجـوز التفريط بها ولا التنازع عليها ولا محاصصتها، ولم يعد مسموحاً ترك هذه القضية الحيوية عرضةً للتجاذبات السطحيّة والمؤذية.
3- تصويب وتفعيل أداء المرافق والخدمات العامة التي تطال شؤون الناس وحياتهم اليومية. فالتسيّب الذي يسود الإدارات والمؤسسات العامة يجعل هذه الأخيرة في وضع مُزرٍ وعديم الفعاليّة الى حدّ لم يعد يُطاق.
4- معالجة موضوع مقاطعة لبنان من قبل دول الخليج العربي. وقد انعكست هذه المقاطعة تراجعاً في السياحة والتحويلات والإستثمارات، وبالتالي تراجعاً في النمو. وحسُّ المسؤولية الوطنية يفرض معالجة هذه القضيّة الحيويّة التي تمسّ مصلحة اللبنانيّين جميعاً. 
باختصار، إذا لم تتشكّل حكومة في القريب العاجل، فلا بدّ من أن تتداعى الهيئات المهنية والإقتصادية والعمّالية ومنظّمات المجتمع المدني الى اتّخاذ مواقف جذرية في مواجهة السياسيّين المتخلّين عن إدارة شؤون البلد والإستجابة لتطلّعات المواطنين واحتياجاتهم.
أيّها السيّدات والسادة،
على الرغم من الوضع المتردّي الذي تعانيه الدولة، نحرص كجمعية مصارف على العمل مع مصرف لبنان ولجنة الرقابة على تقوية قطاعنا وترسيخ مقوّمات مناعته. فالوقت الضائع في إدارة الحكم في البلد لا يثنينا عن استكمال تعزيز أجهزة الرقابة والضبط لدينا، وعن تدعيم الرسملة، وإغناء مواردنا البشرية وتطوير نُظُم عملنا الداخلي.
وفي هذا المجال، نولي العلاقة مع مصارفنا المراسلة اهتماماً خاصاً. ففي خلال زيارتنا الأخيرة الى واشنطن لحضور اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد، التقينا بممثلي كبرى المصارف، إفرادياً، وجماعياً بحضور سعادة الحاكم، وقد أظهر لنا هؤلاء إرادة الإستمرار في العمل معنا خلافاً لكل ما يُشاع ويروَّج من أقاويل. طبعاً، هناك بعض المصارف الأميركية الكبيرة، وبضغطٍ من سلطاتها الرقابيّة، تعيد النظر في علاقات المراسلة عالمياً وإقليمياً، غير أن لبنان غير معنيّ خصيصاً بهذا التوجّه العام، وما يحسم مسألة استمراريّة ومستوى العلاقة الفردية مع هذا المصرف المراسل أو ذاك، إنما هو حجم الأعمال المشتركة ومردوديّتها. ثم أننا، في أثناء زيارتنا الأخيرة هذه الى واشنطن واجتماعاتنا مع أعضاء من الكونغرس ومسؤولين من وزارة الخزانة ووزارة الخارجية، لمسنا جواً من التعاون الإيجابي جداً المقرون برغبة واضحة في تعزيز الشراكة معنا حيث أمكن.
 ومن جهتنا، سوف نواصل تقوية أجهزتنا وأنظمتنا الداخلية في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب إلتزاماً بالإستراتيجية المتّبعة منذ أعوام. ومن الطبيعي أن يشكّل تعيين معالي الأستاذ الياس المرّ على رأس مؤسّسة الإنتربول حافزاً إضافياً على هذا الصعيد. فنحن، إذ نهنّىء معاليه على هذا التعيين المشرّف للبنان، لا يسعنا غير أن نبدي الإستعداد التام، كمصارف، للتعاون مع معاليه بكلّ جدّية وفعاليّة على محاربة الجريمة المنظّمة، وبخاصة الجرائم المالية. 
أيّها الزملاء، في شهر آب من  العام 1993، أي منذ عشرين عاماً، تمّ تعيين الأستاذ رياض سلامة حاكماً لمصرف لبنان. وطوال هذه الحقبة، شهد لبنان والمنطقة والعالم أحداثاً جساماً تركت آثارها على الأوضاع النقدية والمالية والإقتصادية. غير أن لبنان استطاع، رغم ما عاناه من حروب وإضطرابات داخلية، سياسية وأمنية، ومن مصاعب إقتصادية جمّة، أن يحافظ على استقرار نقده الوطني، وأن يقطع أشواطاً متقدّمة في إعادة هيكلة نظامه المصرفي والمالي، وأن يواجه بمناعة لافتة أعتى الأزمات الإقليمية والعالمية، ولا سيَّما الأزمة المالية الدولية الأخيرة التي اندلعت عام 2008 والتي لم تنتهِ مضاعفاتُها حتى الساعة. 
مما لا شكَّ فيه أن أيَّةَ عمليةِ تأريخٍ موضوعي لحياة لبنان العامة في العقدين المنصرمين لا بدَّ من أن تُفرد لكم، سعادة الحاكم، صفحاتٍ مشرقة، زاخرةً بالمنجزات والمبادرات الريادية، في الشؤون المالية والمصرفية. فسعادتكم شخصيّة فـذّة خدمت وطنَها، ولا تزال، بإخلاصٍ وجدارة في حقبةٍ زمنيةٍ إستثنائية بالغةِ الصعوبةِ والتعقيد، واللبنانيّون مَدينون لكم بأصدق آياتِ الإمتنان والتقدير.
سعادةَ الحاكم، بإسمي الشخصي وبإسم زملائي أعضاء مجلس إدارة جمعيّة مصارف لبنان، أودُّ أن أنتهز فرصة هذا اللقاء العائلي، ومناسبةَ  إنقضاء عشرين سنة على تسلّمكم مهـام الحاكميّة، 
لأُعربَ لكم تكراراً عن خالص تقديرِنا وشكرنِا واحترامِنا لشخصِكم ولعطاءاتِكم، وأن أجدّدَ لكم استعدادَ جمعيَّتنا والأسرة المصرفية كلّها، كما كانت الحال على الدوام، لمواصلة التعاون البنّاء والتنسيقِ المُثمرِ والوثيق مع سعادتكم، ومع أعضاء المجلس المركزي لمصرف لبنان، ورئيس وأعضاء لجنة الرقابة على المصارف، لما فيه مصلحةُ القطاعِ المالي والمصرفي وخيرُ لبنان واللبنانيّين جميعاً…
فاسمحوا لي، سعادة الحاكم، أن أدعوكم، قبل أن تتفضّلوا بإلقاء كلمتكم، الى إطفاء شمعة السنوات العشرين واستلام هديَّتين رمزيَّتين منّي ومن زميلي نائب الرئيس، السيد سعد أزهري، باسم مجلس إدارة الجمعيّة….(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عاد من السعودية بعد لقائه الملك عبدالله وكبار المسؤولين

(أ.ل) – عاد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى بيروت ظهر اليوم مختتماً زيارة للملكة العربية السعودية التقى في خلالها خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز وعدداً من كبار المسؤولين السعوديين.
وكان في وداعه في مطار الرياض ولي العهد السعودي وكبار المسؤولين واقيمت مراسم الوداع الرسمية والتشريفات المناسبة.
وفد مجلس الأعمال في السعودية
وكان الرئيس سليمان استقبل صباحاً وفد مجلس الاعمال والاستثمار اللبناني في السعودية الذي اطلعه على نشاطه والعلاقة الجيدة مع المسؤولين السعوديين والرعاية التي يلقونها من السلطات السعودية.
ورحب الرئيس سليمان بالوفد، مشدداً على اهمية ان يحافظ اللبنانيون على هذه العلاقة من خلال احترام قوانين المملكة والتقيد بها لأن ذلك يساعد في تمتين العلاقة المتبادلة القائمة على المحبة والاحترام والتعاون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل تلقى دعوة الى قداس رابطة الروم الكاثوليك

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيس رابطة الروم الكاثوليك مارون بو رجيلي على رأس وفد من المجلس التنفيذي ضم الدكتور شارل الهندي وغسان ابو عضل.
ووجه الوفد دعوة للرئيس الجميل لحضور القداس الذي سيقام عند الخامسة عصر يوم الأحد في 24 الحالي في مطرانية بيروت طريق الشام، لمناسبة مرور 34 سنة على حصول الرابطة على العلم والخبر.
وقال بو رجيلي بعد اللقاء “وجهنا دعوة للرئيس الجميل للمشاركة في القداس الذي سنقيمه في 24 تشرين الثاني وتناولنا مع الرئيس الجميل ايضا الاوضاع الراهنة على الساحة اللبنانية من تعثر تأليف الحكومة الى موضوع تخويف المسيحيين وحملهم على الهجرة، وهذا الأمر شكل ظاهرة مستجدة تم بحثها بعمق، من هنا ندعو المسيحيين الى عدم الخوف كوننا مسيحيين موجودين في لبنان بإرادتنا وبقناعتنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 النقيب البعلبكي تسلم من ابي راشد كتابه الجديد ابعاد الحرية

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة الاستاذ محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم، الكاتب جوزف ابي راشد الذي قدم اليه كتابه “ابعاد الحرية”. وقد رحب النقيب البعلبكي بالكتاب ودعا مؤلفه “الى المزيد من الكتب اغناء للمكتبة الثقافية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود في ذكرى الاستقلال: لا يصان الا بالتضحيات

(أ.ل) – شدد الرئيس اميل لحود امام زواره، بمناسبة اقتراب موعد العيد السبعين لاستقلال لبنان، “على معنى الاستقلال الحقيقي، ذلك ان الاستقلال هو صنو السيادة، والسيادة لا تتحقق الا بقوة الحق وحق استعمال القوة دفاعا عن لبنان وصد لأي عدوان لان التجارب في الماضي القريب التي حقق فيها لبنان تحرير معظم اراضيه من احتلال العدو الغاصب العام 2000، وانتصار العام 2006 على العدو ذاته الذي رمى بكل ثقله العسكري لضرب لبنان والمقاومة، مرورا بانتصار لبنان على الارهاب في موقعتين مشهودتين، في الضنية والبارد، انما هي الدليل القاطع على ان الاستقلال لا يصان الا بالتضحيات، وأن هذا الصون لا يتحول الى انجاز في ظل معادلات ثبت عقمها، كمقولة ان قوة لبنان من ضعفه، أو نظرية النأي بالنفس كأن لبنان جزيرة معزولة في منطقة هي الأشد اضطرابا في العالم اليوم، وفي عين أعاصيرها بلد شقيق هو الأقرب الى لبنان”.
اضاف “ان الانتصارات التي أودعناها اجيالنا الشابة كي تعتبر منها انما هي تتمة طبيعية للاستقلال الذي نفهمه معا دفاعا عن الكرامة الوطنية في كل حين وانتصارا على ذواتنا في الترفع عن حساباتنا الضيقة والطائفية والسلطوية والتغلب على العدو الحقيقي للبنان ورعاته، كل ذلك بقوة لبنان الذاتية، وليس بالتهرب من التصدي للأخطار الحقيقية التي تحدق بنا. ان الاستقلال هو نهج، ولا يمكن اختصاره بزمن أو بحدث يتلازم وانتهاء الانتداب الفرنسي على لبنان. ان الاستقلال هو تكاتف الشعب والجيش والمقاومة في صد ما يتهدد الاستقلال كل يوم طالما ان الأطماع العدوانية لا تزال جاثمة على صدر الوطن والأمة”.
وختم لحود “ان الاستقلال هو الحصن الوجودي للبنان، وهو الذي يحميه من ارتدادات الزلازل التي تضرب المنطقة في ظل ما سمي زيفا الربيع العربي، صحيح ان العقيدة القتالية للجيش اللبناني الباسل قد ارسيت على ركائز صحيحة من منطلق “اعرف عدوك”، أي الكيان الغاصب والارهاب، الا ان المهم ان نبقي على هذه العقيدة بمضامينها كافة، كي نبقي على روافد قوة لبنان واستقلاله الحقيقي بامتلاك قرار التصدي للاعداء المتربصين به شرا، ان الاستقلال مرادف للاستقرار، ولا استقلال للبنان من دون وحدة شعبه وارضه ودولته ومؤسساته ومقاومته، ومن دون حق العودة منعا للتوطين والتقسيم والتجزئة. هذا هو الاستقلال الذي يجب ان نستذكره في كل حين لا سيما في 22 تشرين الثاني من كل سنة فتنتعش فينا مشاعر الانتصار والكرامة الوطنية”.
في مجال آخر التقى الرئيس لحود قبل ظهر اليوم في مكتبه في اليرزة وفدا من قيادة الجيش الذي وجه اليه دعوة من قائد الجيش العماد جان قهوجي لحضور العرض العسكري الذي يقام في يوم الجمعة في 22 تشرين الثاني الحالي بمناسبة الذكرى الـ 70 للاستقلال في جادة شفيق الوزان في وسط بيروت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بري التقى ابو فاعور موفدا من جنبلاط
وأبرق الى نظيره الفيليبيني معزيا بضحايا الاعصار

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب في عين التينة ظهر اليوم الوزير وائل ابو فاعور موفدا من رئيس جبهة النضال النائب وليد جنبلاط، وعرض معه للاوضاع الراهنة.
المطران درويش
ثم استقبل مطران زحلة للروم الكاثوليك عصام درويش ومطران طرابلس للروم الكاثوليك ادوار ضاهر والشيخ حسن شريفة.
سفير رومانيا
واستقبل بعد الظهر سفير رومانيا الجديد في لبنان فكتور ميرسيا والقائم بالاعمال كونستانتين بوليركا، في زيارة بروتوكولية.
سفير قطر
كما استقبل سفير قطر الجديد علي بن حمد المري في زيارة بروتوكولية. واكتفى السفير القطري بالقول: كانت زيارة تعارف وتطرقنا الى تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.
برقية
وابرق الى رئيس البرلمان الفليبيني ميليشيانو بيلمونتي معزياً بضحايا كارثة الاعصار الذي ضرب بلاده. كما ابرق الى رئيس مجلس الشورى القطري محمد بن مبارك الخليفي مهنئاً باعادة انتخابه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تمديد العمل بقرار مجلس إدارة الصندوق المتعلق بإعطاء
المستشفيات سلفات على حساب معاملات الاستشفاء

(أ.ل) – تطبيقاً لقرار مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رقم 840 المتخذ في الجلسة عدد 500 تاريخ 24/10/2013 والمقترن بمصادقة سلطة الوصاية بالقرار رقم 210/1 تاريخ 6/11/2013 والمتعلق بتمديد العمل بقرار مجلس الإدارة رقم 703 تاريخ 25/8/2011.
وعطفاً على المذكرة الإعلامية رقم 447 تاريخ 45/10/2011 ، يعمل بما يلي:
أولاً: يمدد العمل بقرار مجلس الإدارة رقم 703 تاريخ 25/8/2011 لفترة جديدة تبدأ في 1/10/2013 وتنتهي في 31/12/2014.
ثانياً: تضاف نسبة 15% على حاصل معادلة تحديد سلفة كل مستشفى بهدف تغطية كلفة تعديل التعرفات الطبية والاستشفائية.
ثالثاً: يتعهد المستشفى خطيا بالالتزام باستقبال جميع المضمونين وبالتعرفات المقررة من قبل الصندوق ويودع هذا التعهد لدى المديرية المالية – مصلحة المحاسبة في اقرب وقت ممكن تمهيدا للمباشرة باستئناف اعطاء السلفات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى سفير رومانيا الجديد ووفدا من أهالي قبعيت
ورئيسة فريق صندوق النقد الدولي بلبنان
حرب: ما نشر عن اتصال جعجع بي ليس دقيقا لكنه يشكل إشارة لعودة العلاقات

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سفير رومانيا الجديد لدى لبنان فيكتور ميرسيا صباح اليوم في السرايا.
بعد اللقاء قال ميرسيا: قمت بزيارة مجاملة لدولة الرئيس  لمناسبة تسلمي مهامي في لبنان، وكان اللقاء جيدا جدا حيث تطرقنا الى العلاقات الممتازة بين بلدينا ومستقبلها، وأنا على ثقة بأن مهمتي هنا ستكون ناجحة جداً وأشكر جميع السلطات اللبنانية على دعم مهمتي في لبنان.
حرب
زار النائب بطرس حرب مع وفد من العائلة اليوم، الرئيس نجيب ميقاتي، وصرح على الاثر: “الزيارة كانت ذات طابع إجتماعي وعائلي لشكر دولته على مشاركته الشخصية بالتعزية بمناسبة وفاة شقيقي”.
وسئل عن إتصال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع به بعد ندوته التلفزيونية للتهنئة، فأجاب: “الخبر كما نشر ليس دقيقا، وإتصال الدكتور جعجع بي تم بعد تعرض شقيقي المرحوم جورج للعارض الصحي خلال وجوده في المستشفى، وتبعه إتصال آخر بعد وفاته للتعزية، ولحقه إيفاد وفد حزبي للمشاركة في الجنازة. وأن الخبر المنسوب إلى مكتبه الإعلامي حول إتصال الدكتور جعجع بي بعد الندوة لم يكن دقيقا، كما ورد إلا أنه يشكل إشارة واضحة لعودة العلاقات بيننا إلى سابق عهدها”.
وفد أهالي قبعيت
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من أهالي بلدة قبعيت في عكار في حضور النواب السادة : هادي حبيش، خالد زهرمان، خضر حبيب، رياض رحال والنائب السابق طلال المرعبي.
بعد اللقاء تحدث باسم الوفد إمام مسجد قبعيت الشيخ علي خضر فقال: جئنا من بلدة قبعيت في عكار ومن سائر المناطق العكارية وطرابلس والشمال لنقول شكرا لدولة الرئيس نجيب ميقاتي على المواكبة التي حصلت في الفترة الماضية للعّبارة المنكوبة التي غرقت في بحر إندونيسيا، وقد جئنا مع نواب المنطقة الحاليين والنائب السابق طلال المرعبي وبحثنا مع دولته في حاجات المناطق في عكار فاجرى دولته سلسلة إتصالات لمعالجة  بعض الأمور المستعجلة وحلها، واطلع من الوفد على متطلبات المنطقة.
رئيسة صندوق النقد الدولي
واستقبل الرئيس ميقاتي رئيسة فريق صندوق النقد الدولي للبنان آناليزا فيديلينو وجرى البحث في المساعدات التي يقدمها الصندوق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام بحث مع هيل الأوضاع في لبنان والتقى ورئيسة بعثة الصندوق الدولي

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة المكلف تمام سلام سفير الولايات المتحدة الأميركية في لبنان ديفيد هيل وبحث معه تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
ثم إستقبل سلام رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في لبنان أناليزا فيدلينو في زيارة تعارف في حضور الرئيسة السابقة للبعثة كريستينا كوستيار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب: للتضامن مع محامي تونس بالوسائل المتاحة

(أ.ل) – رأى اتحاد المحامين العرب في بيان، إن “دور نقابات المحامين والمحامين العرب هو إرساء المبادىء الأساسية لحقوق الإنسان والحريات العامة وسيادة حكم القانون وقواعد العدالة المنصفة فى الأقطار العربية تشريعا وتطبيقا وتأمين ضماناتها والدفاع عنها، وهذا ما نص عليه القانون الأساسي للاتحاد منذ عام 1944 وهذا ما أرساه قانون تنظيم مهنة المحاماة فى تونس ومن أجل ذلك من الواجب تقديم كل الضمانات لخدمة المهنة”.
اضاف “إن اتحاد المحامين العرب الذي تبلغ نبأ الإعتداء على الزملاء المحامين التونسيين، يعلن تضامنه مع هيئة المحامين التونسيين ومع المحامين التونسيين ويؤيدهم فى توقفهم عن العمل يوم 13/11/2013 ويدين بشدة هذا الإعتداء ويعتبره إعتداء على الحريات وحقوق الإنسان وجريمة بحق حملة ألوية الديمقراطية، وتشجيعا على الفساد من خلال تعطيل مسيرة المحامين بجرائم متعددة، وطعنا بالتمسك بقرينة البراءة وعرقلة مقصودة عن سابق تصور وتصميم لضرب إستقلال القضاء خاصة وأن المحامون هم أحد جناحي العدالة”.
وطالب الاتحاد “السلطات التونسية بالتحقيق مع الجناة وتوقيفهم وإحالتهم إلى المحكمة المختصة وإنزال أشد العقوبات بحقهم”. كما دعا “كل نقابات المحامين العرب وإتحادات المحامين الدولية والحقوقيين فى العالم إلى التضامن مع المحامين التونسيين بكل الوسائل المتاحة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“هاكرز” من غزة وتونس يخترقون 13000 فيسبوك إسرائيلي
 
(أ.ل) – أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، بأن قراصنة انترنت تمكنوا الليلة الماضية من اختراق آلاف حسابات الفيس بوك الإسرائيلية والحصول على المعلومات الشخصية ونشرها.
واضافت القناة على موقعها الالكتروني:” إن هكرز من غزة وتونس تمكنوا من اختراق حسابات فيسبوك لـ13 ألف إسرائيلي ونشروا المعلومات الشخصية التي حصلوا عليها”. وأشارت الى أن “القائمة المخترقة” ستنشر على صفحة الفيس بوك الخاصة “بالقناة”، مشيرة الى أنه سيتم نشر تعليمات حول كيفية الاحتماء والتصرف بالنسبة للإسرائيليين الموجودة أسمائهم ضمن القائمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي التقى الرئيسة الجديدة لبعثة صندوق النقد لدى لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي في مكتبه في الوزارة رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الجديدة اناليسا فيديلينو تُرافقها رئيسة البعثة السابقة كريستينا كوستيال في زيارة تعارف. وكان اللقاء مناسبة لعرض أبرز التطورات الاقتصادية والمالية والاجتماعية في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن: تدابير سير بمناسبة ذكرى عاشوراء في النبطية

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقــوى الأمـن الداخلـي- شعبـة العلاقـات العامـة البــلاغ التالــي:
بتاريخي 13-14/12/2013 وبمناسبة إحياء الليالي التاسعة والعاشرة من ذكرى عاشوراء في النادي الحسيني لمدينة النبطية حيث سيشارك جمع غفير من المواطنين، وإستكمالاً لهذه الإجراءات ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
أولاً: أ – منع وقوف ومرور السيارات في مدينة النبطية إعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 20.00 من تاريخ 13/11/2013 عن شارعي مرجعيون – الصباح  في النقاط التالية: تمثال الصباح، مدرسة الإنجيلية، دار المعلمين، حي المسلخ، مولان روج، محمود فقيه، حي البياض، الزهراء، بئر القنديل، إستراحة النانا.
ب ـ منع مرور ووقوف السيارات نهائياً في شوارع مرجعيون والسراي الحكومي ومحيط النادي الحسيني.
ج ـ منع وقوف السيارات نهائياً من الساعة 5.00 ولغاية الساعة 15.00 من تاريخ 14/11/2013 في شوارع: مرجعيون – مدرسة الإنجيلية – الصباح – محمود  فقيه – حي البياض – المقبرة – الزهراء – بئر القنديل – حي السراي وحتى الساحة العامة – محيط النادي الحسيني.
ثانياً: على المواطنين الذين لا يقصدون مدينة النبطية ان يسلكوا: مفرق زفتا – النميرية، أو مفرق كفرجوز باتجاه تول – حاروف، أو جادة الرئيس نبيه بري، أو مفرق إستراحة نانا بئر القنديل، أو طريق كفرمان – المئذنة للقاصدين منطقتي مرجعيون وحاصبيا. لذلـك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي المكلفين تنفيذ هذه المهمة، علماً ان رافعات ستعمل على إزالة السيارات المخالفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تواصل حملة شلل الاطفال في طرابلس

(أ.ل) – تواصل مستوصفات الكرامة للعمل الخيري وشباب التحرر العربي مشاركتها لليوم الخامس على التوالي في الحملة الوطنية ضد شلل الأطفال التي أطلقتها وزارة الصحة العامة يوم الجمعة الماضي، ووصلت الشابات والشبان اليوم الى منطقة البحصة في طرابلس ومدرسة نور الهدى الرسمية والاسواق الداخلية “من بيت الى بيت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمار ممثلا خليل: أهم سلاح لمحاربة السكري هو التوعية وتغيير السلوكيات

(أ.ل) – رعى وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل ممثلا بمدير عام الوزارة وليد عمار “اليوم العالمي للسكري” في مبنى الادارة المركزية للجامعة اللبنانية .
وأكد عمار على أهمية مواجهة هذا المرض وزيادة الوعي بشأنه، كما لفت الى أن وزير الصحة أصدر تعميما على المراكز الطبية لاجراء فحوص السكري مجانا لمدة محدودة، مشيرا الى أن اهم سلاح لمحاربة السكري هو التوعية وتغيير السلوكيات.
كما كان هناك كلمة لنقيب الصيادلة ربيع حسونة، شدد خلالها على أهمية دور الصيادلة في مكافحة هذا المرض والتوعية للمواطنين داعيا الى تكاتف جميع المعنيين لمواجهة السكري الذي أصبح قضية وطنية.
وكلمة لممثل منظمة الصحة العالمية في بيروت حسن البشرى، أكد فيها على التزام المنظمة بمحاربة الامراض الخطرة ومنها مرض السكري، مشيرا الى  ان المنظمة اخذت عهدا على نفسها بمساعدة الدول على ذلك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: اغتيال غية رسالة موجهة من القتلة المجرمين لكل اللبنانيين

(أ.ل) – اعلن الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الوزير السابق فايز شكر في تصريح ان “اغتيال الشيخ سعد الدين غية في مدينة طرابلس صباح اليوم، جاء بعد حفلة التحريض والتجييش الطائفي يوم الاحد الماضي، لتؤكد حقيقة الواقع المرير الذي تعيشه منطقة الشمال بشكل عام وطرابلس بشكل خاص، نتيجة هيمنة قوى التطرف والارهاب وتغييب سلطة الدولة عنها، وغض النظر عن الاعمال الخارجة على القانون التي تمارسها عصابات المسلحين”. وقال “ان اغتيال غية هو رسالة موجهة من قبل هؤلاء القتلة المجرمين لجميع اللبنانيين، تقول ان كل من ليس معنا هو هدف للتصفية والقتل”.
ولفت الى “ان هذا الفكر الارهابي التكفيري الذي يواصل ممارساته الارهابية في حق المواطنين الابرياء، اصبح يشكل خطرا على اللبنانيين جميعا وعلى مستقبل نظامهم الديموقراطي وعلى حقهم في التعبير عن آرائهم ومواقفهم التي كفلها الدستور اللبناني.ان السلطات اللبنانية المعنية، مطالبة بملاحقة المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة البشعة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع Cardenas تنمية المؤسسات وتطويرها

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السيد Juan Cardenas من وزارة الدفاع الأميركية على رأس وفد متخصص في تنمية المؤسسات الدفاعية وتطويرها (DIRI)، وقد تناول البحث مجالات التعاون بين الجانبين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نواف الموسوي في يوم الشهيد:
التعطيل يتم بأمر دولة اقليمية لجعل لبنان ورقة بيدها

(أ.ل) – أقام “حزب الله”، لمناسبة 11 تشرين الثاني “يوم شهيد حزب الله”، المراسم التكريمية في بلدات: سلعا، الخيام، برعشيت، كونين، القليلة، بنت جبيل، وجبشيت وغيرها.
الموسوي
ففي سلعا الجنوبية، اقيمت المراسم التكريمية عند النصب التذكاري للشهيد حسين أيوب، والذي هو عبارة عن الطائرة التي استقلها في عمليته النوعية، وذلك عند مدخل بلدته سلعا الجنوبية، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات والعلماء ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية وإختيارية بالإضافة إلى أهل الشهيد وحشد من المواطنين.
وألقى النائب الموسوي كلمة جاء فيها: “لا نسمع من البعض في لبنان إلا تجنيا على المقاومة وتطاولا عليها، ونعرف أن من شأن ذلك أن يشعر أولياء شهداء المقاومة بأن في لبنان من لا يبدي عرفانا بالجميل للتضحيات الجليلة التي قدمت، فالبعض في الفريق الآخر يتصرف من موقع النكران بالجميل ومن الموقع الذي يتصرف منه عدو لبنان بحيث يرون في المقاومة عدوا بدل أن يروا فيها درعا حصينة تذود عن لبنان”.
اضاف “لن نسمح لأحد أن يزور التاريخ، لأن التاريخ يكتبه المنتصرون، وإذا أردنا تاريخا ينصف المقاومة فلا بد للمقاومة أن تنتصر، وإذا لم يكن التاريخ منصفا فهذا يعني أن لا بد من مواجهة الوقائع لكي نثبت الحقائق، وإذا تركنا أمر كتابة التاريخ إلى الخصوم والأعداء فإن المقاومين سيتحولون إلى إرهابيين وما إلى ذلك من أوصاف ونعوت يستخدمها الغزاة والمحتلون في مواجهة المقاومة”.
واكد ان “لا خيار لنا في لبنان إلا الإنتصار لأن عدم الإنتصار يعني الإستئصال وعدم الوجود، فلذلك نحن نمضي في سبيلنا لنحقق الإنتصار الكامل ونحن في هذا الدرب لا نسعى لإلغاء أحد ولا لاستئصال أحد، وكنا على الدوام ولا زلنا نعتمد الحوار سبيلا والوفاق خاتمة، ولكن من يرفض الحوار هو الفريق الآخر الذي يصر على الإستئثار وعلى حكم البلاد منفردا وفق رؤيته الخاصة”.
وشدد على ان “لبنان يحكم بالتوافق، فلا بد من تحقيق هذا التوافق عن طريق الحوار السياسي، ومن يلجأ إلى التصعيد هو الفريق الآخر ونحن لسنا إلا في موقع الدفاع عن النفس وعن كرامة أهلنا تجاه التجني الذي يصيبهم من الحملات اليومية”.
وقال “نؤكد أننا حملنا أمانة الدفاع عن هؤلاء الشهداء، وهذا يقتضي المشاركة الفعلية الحقيقية في الحكم لأن من لا يكون شريكا في الحكم يكون خارج معادلة القرار والتنمية، ونحن لا يمكن أن نقبل أن يضعنا أحد خارج المعادلة الوطنية، ومن كان يظن أن بوسعه إقصاء المقاومة عن الدولة والحكم هو واهم، لأن هذا البلد الذي قدمنا التضحيات من أجله لنا الحق الكامل في الدفاع عنه، وبالتالي على الذين يضعون الشروط المستحيلة أن يحضروا أنفسهم لخيبة أخرى تصيبهم كالخيبات التي أصابتهم من قبل”.
وفي الختام، قامت ثلة من المجاهدين بوضع إكليلا من الزهر على النصب التذكاري للشهيد.

بنت جبيل
وفي مدينة بنت جبيل، أقام “حزب الله” إحتفالا حاشدا في مجمع أهل البيت، في حضور النائب نواف لموسوي إلى جانب عدد من علماء الدين والفعاليات والشخصيات ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية وإختيارية، بالإضافة إلى عدد من عوائل الشهداء وآباء الإستشهاديين، وحشد من الأهالي.
بعد آيات من القرآن الكريم، دخلت ثلة من مجاهدي “المقاومة الإسلامية” حاملين نعش تمثيلي لأحد الشهداء وضعوه أمام المنصة، ليؤدوا بعدها قسم العهد والوفاء للشهداء بالسير على دربهم ونهجهم، ومن ثم وضعوا إكليلا من الزهر على النعش، وبعدها ألقى النائب الموسوي كلمة جاء فيها:
“إنه من الواجب علينا أن نحيي ذكرى شهدائنا، ونحن اخترنا يوما في السنة لكي نحيي هذه الذكرى، لكن ذكر شهدائنا حاضر في كل مكان وموقع”.
وقال “نخوض اليوم معركة دفاع عن صورة المقاومة وعن هويتها في مواجهة فريق سياسي لبناني له تبعيته الخارجية ولا يريد الشراكة في لبنان، بل يريد أن يحكم منفردا ومستأثرا بالسلطة، ونحن نصر على أن يكون فريق المقاومة في صناعة القرار الوطني لإدراكنا أنه إن لم تكن المقاومة شريكا في صناعة القرار، فإنه سيكون تآمرا على المقاومة وسعيا للقضاء عليها وتصفيتها وإلغائها، وإذا لم تكن المقاومة بفريقها السياسي جزء من الحكومة اللبنانية، فلنا أن نتوقع أن هذه الحكومة الخالية من تمثيل فريق المقاومة ستكون حكومة تآمر على المقاومة، وبالتالي تكون حكومة تآمر على لبنان وعلى وحدته وقوته، لأن لبنان لا يقوم إلا على أساس التوافق، لأن هذه الصيغة اللبنانية لا تقوم على الأكثرية العددية، إنما تقوم على التوافق بين المكونات اللبنانية، وهذا يعني أن أي سلطة تشكل في لبنان لا بد أن تكون مشتملة على التمثيل المتنوع من اللبنانين جميعا، وإلا فستكون فاقدة لشرعيتها ولدستوريتها”.
اضاف “نحن نخوض معركة دفاع عن المقاومة، ولسنا نحن من يقوم بالتصعيد، بل الذي يصعد اليوم في لبنان هي تلك الدولة الإقليمية التي خاب سعيها في سوريا، فتريد استلحاق مصالحها من خلال إمساك لبنان ساحة متوترة من أجل المقايضة عليها، وإن تعطيل المجلس النيابي ومنع تشكيل حكومة لبنانية جديدة يتمان بأمر هذه الدولة الإقليمية التي تنظر إلى لبنان على أنه ورقة بيدها تريد أن تفاوض الإدارة الأميركية عليها، وتريد أن تحافظ على نفوذها في لبنان، بل وأنها تسعى لأن يكون نفوذها نفوذا مطلقا، وهذا هو سبب التصعيد في لبنان، والسبب أيضا هو أن الفريق الآخر ليس له قرار ذاتي، بل إن قراره السياسي بالكامل هو عند تلك الدولة الإقليمية التي تعطيه الأمر إما أن يتوافق وإما أن يصعد، وهي لا زالت حتى الآن تعطي الأوامر بالتصعيد والتعطيل والتخريب، فمن كان حريصا على لبنان وعلى اللبنانيين فعلا، لكان ينبغي عليه أن يبادر إلى إحياء المؤسسات الدستورية لحل مشاكل اللبنانيين على اختلاف صعدها”.
واشار الى ان “لبنان بلد يتمتع بثروة نفطية هائلة، وعلى اللبنانيين من الجنوب إلى الشمال، ولا سيما المحرومين أن يعرفوا أن لدينا من الثروة النفطية الشيء الذي يكفينا بل يفيض عن حاجاتنا، ولو كان الفريق الآخر حريصا على مصلحة اللبنانيين والمحرومين في عكار والجنوب والبقاع وفي المناطق اللبنانية جميعا، لكان ينبغي أن يبادر إلى تسهيل عملية البدء بالتنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما ليكون لبنان في نادي الدول المنتجة للنفط والغاز ولا يعود اللبنانيون بحاجة لأن ينتظروا مساعدات أو قروض”.
واكد ان “من يعطل قرار البدء بالتنقيب عن النفط والغاز هي تلك الدولة الإقليمية نفسها التي لا تريد أن يكون لبنان بلدا مستقلا إقتصاديا، وتريد أن تبقيه تحت سيطرتها المالية وتبعيتها الإقتصادية لتمسك بالقرار الوطني اللبناني، وإلا نحن لا ينقصنا شيء لكي نكون دولة غنية، فالمناطق التي جرى الكشف عنها بالمسوحات الزلزالية الثلاثية الأبعاد تجعل اللبنانيين قادرين على العيش برغد ولكن من الذي يعطل هذه العملية هو الفريق الآخر بأوامر من الدولة الإقليمية”.
واضاف “فلذلك أقول وخصوصا للرئيس فؤاد السنيورة أنك في 17/1/2007 وقعت على إتفاقية لتقاسم المنطقة الاقتصادية مع قبرص، فتراجعت عن النقطة الثلاثية الأبعاد رقم 23 إلى النقطة رقم واحد بحيث جعلت 860 كلم مربع على الأقل من المنطقة الإقتصادية الخالصة منطقة مفتوحة للادعاء الإسرائيلي بأنها له، وهذا ما فعله في عام 2010، ولقد تسببت للبنان بكارثة ادعاء إسرائيل أن هناك 860 كلم مربع له، وعندما ادعت إسرائيل أن هذه المساحة لها ونحن نقول أنها لنا، فالقانون الدولي بحسب إتفاقية البحار ينص بأن هذه المنطقة تصبح ممنوع على أي من الطرفين من أن يعملوا بها، وهذا يعني أنه لم يعد باستطاعة لبنان أن ينقب فيها”.
وقال “كف عن تكرار الخطايا وأوقف الضغوط التي تمارسها على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لكي يتمكن من دعوة مجلس الوزراء لإقرار المرسومين الضروريين للبدء بعملية التنقيب عن النفط والغاز وإلا نحن لم نعد فقراء فالله تطلع فينا وفتح لنا مستقبلا على الثراء، ولا يعطل دخولنا إلى هذا الباب إلا الفريق الآخر، ولو كان جمهور الفريق الآخر يعرف أن الممارسة السياسية السيئة لقيادته السيئة تجعله قابعا في الحرمان أو يرسل العائلات لكي تموت غرقا في البحار سعيا للحصول على جنسية غير اللبنانية لسحبوا البساط من تحتها منذ زمن”.
وختم إعلموا أيها اللبنانيون أنكم أثرياء، ولكن من يضع يده على الخزنة ويحول بينكم وبين أن تأخذوا منها هو فريق 14 آذار الذي يعطل المؤسسات والدولة بأوامر من دولة إقليمية تريد للبنان أن يبقى مزرعة لها أو ورقة تمارس التفاوض عليه مع مرجعيتها الدولية التي هي الإدارة الأميركية”.
فياض
وفي بلدة الخيام، أقيمت المراسم التكريمية للاستشهادي عامر كلاكش “أبو زينب” وذلك على الطريق العام لبلدة الخيام الجنوبية، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات والعلماء ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية وإختيارية، بالإضافة إلى أهل الشهيد وحشد من المواطنين.
وألقى النائب فياض كلمة أكد فيها أن “الكيان الإسرائيلي هو عدو للأمة وللبنانيين جميعا، وأن بوصلة المقاومة تبقى في اتجاه مواجهة هذا العدو، وإسرائيل التي انحسرت كقوة احتلال بفعل دور المقاومة تبقى قوة عدوان وتهديد للسيادة والمصالح اللبنانية، والمقاومة هي التي نزعت العدو الإسرائيلي خارج المعادلة اللبنانية والتي تحول دون عودته إليها”.
وأضاف: “ان المقاومة قد حررت الأرض محتضنة من قبل الشعب اللبناني وبالتكامل مع الجيش اللبناني”، مشيرا إلى أن “المطلوب من اللبنانيين جميعا أن يخوضوا معركة تحرير السيادة اللبنانية من الخروقات والإعتداءات الإسرائيلية المتكررة والخطيرة، وأبراج التجسس الإسرائيلية تشكل إنتهاكا فاضحا لأمن اللبنانيين، ويضاف إليها إنتهاكات الطيران الحربي الإسرائيلي لأجوائنا واستيلاء الإسرائيليين على قسم واسع من حقولنا البحرية من النفط والغاز”.
ودعا “كل القوى السياسية اللبنانية للانخراط في معركة حماية السيادة اللبنانية من الإنتهاكات والعدوانية الإسرائيلية، لأنها معركة وطنية لا تخص فريقا دون آخر، مشيرا إلى أنه “كلما ارتفع منسوب التماسك الداخلي، كلما ازدادت فاعلية الدولة في القيام بواجباتها المفترضة، علما أن للمقاومة دورا مركزيا تؤديه دون كلل في حماية السيادة اللبنانية وخدمة لمصالح اللبنانيين، ونتطلع إلى اللحظة التي يتمكن فيها اللبنانيون من تجاوز صراعاتهم والعودة إلى حياة سياسية طبيعية تؤدي فيها المؤسسات الدستورية وظيفتها في استيعاب وتنظيم العلاقات السياسية التي تكمن في مصلحة اللبنانيين جميعا دون استثناء”، لافتا إلى أن “الطريق إلى ذلك واضح ومحدد ونحن نسعى دائما لجعله سالكا ومفتوحا”، داعيا الجميع إلى تسهيل تشكيل حكومة شراكة والعودة إلى طاولة الحوار والتعاون لحماية الإستقرار الداخلي والإقلاع عن الرهانات الخاطئة التي لم تورث البلد إلا الإضطراب وتأجيل الحلول”.
بعدها وضع النائب فياض إكليلا من الزهر مكان العملية الإستشهادية.
عز الدين
وفي بلدة برعشيت، أقيمت المراسم التكريمية ليوم الشهيد في حضور مسؤول العلاقات العربية في “حزب الله” حسن عز الدين إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات والعلماء ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية وحشد من الأهالي.
وألقى عز الدين كلمة اكد فيها أن “المقاومة لا زالت في أتم الجهوزية وإن تواجدها في سوريا لا يضعفها في لبنان كما يظن البعض”، مشيرا إلى أن “لبنان يتعرض اليوم إلى عدوان كبير من العدو الاسرائيلي على مستوى التجسس بأبعاده كافة، وأن هذا العدوان إنما هو عدوان على استقلال وسيادة لبنان وكرامة كل إنسان في هذا الوطن، كما أنه اعتداء على القرار 1701 لأن ما سمعناه من لجنة الإتصالات مرعب ومخيف جدا حيث يمكن للعدو الاسرائيلي الدخول إلى الحياة الخاصة لجميع الأشخاص ويتم التنصت على المؤسسات والأجهزة الرسمية وغيرها”.
واعتبر أن “عدوان التجسس على الإتصالات في لبنان من قبل العدو الاسرائيلي هو عدوان سافر واستباحة تامة للأمن الوطني اللبناني”، آملا من الدولة اللبنانية ان تأخذ الموقف المناسب من هذا العدوان، معتبرا أن “ما تم التوافق عليه في لجنة الإتصالات هو امر مشجع لأن ما يجري اليوم يجب أن يكون خارج الحسابات الضيقة والتفاهات والأمور البسيطة والصغيرة”، داعيا إلى “الإلتقاء على هذه القضية كما كل القضايا الوطنية لردع العدوان وتوحيد الكلمة في وجه المتآمرين”، لافتا إلى أن “هذا العدوان جاء ليؤكد على ضرورة التمسك بثلاثية الشعب والجيش والمقاومة لأنها وحدها هي التي تستطيع أن تكون بالمرصاد لهذا العدوان لتقطع يده عندما تمتد إلى هذا البلد”.

كونين والقليلة
كما وأقيمت في بلدة كونين، مراسم يوم الشهيد حيث أدت ثلة من المجاهدين قسم العهد والوفاء أمام نعش تمثيلي لأحد الشهداء، ووضعت بعدها أكاليل من الزهر على النعش وتليت السيرة الحسينية وذلك أمام حسينية البلدة، في حضور عدد من الفعاليات والشخصيات والأهالي. وعرض فيلم يتحدث عن يوم الشهيد في بلدة القليلة في حضور حشد من الأهالي.
السيد صفي الدين
بدورها، أحيت بلدة جبشيت يوم الشهيد بمجلس عاشورائي اقيم في النادي الحسيني للبلدة حضره رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين وشخصيات وفاعليات وحشد من المواطنين.
وألقى السيد صفي الدين كلمة قال فيها “إننا في يوم الشهيد نقف لنعلن لشهدائنا وقادتنا، أن مقاومتكم هذه التي أعطيتموها هذه الدماء الزكية هي اليوم المشروع المتعاظم والذي يحقق إنتصارا بعد إنتصار، بل أصبح هو المشروع الأقوى والأنقى والأصفى والأكثر تأثيرا في المعادلات في لبنان وفي كل المنطقة”.
أضاف “إننا نتحمل مسؤولية إبقاء هذه المقاومة قوية ولن نتخلى عن مسؤوليتنا، وسنبقى حاضرين في كل الساحات لأن إستراتيجية المقاومة هي التي حققت إنجازات عظيمة للبلد، وسنبقى نعتمد على هذه الإستراتيجية في مواجهة كل إستهداف للبنان بكل أعدائه، وهذه المواقع السياسية التي حصلنا عليها لا يمكن أن ندعها تنجرف إلى أي مشروع خلاف مصلحة لبنان وخلاف مصلحة المقاومة”.
وعن موضوع التنصت الإسرائيلي قال “ان لبنان وكل اللبنانيين بتفاصيل حياتهم محل إستهداف دائم للاسرائيلي”، مبديا ارتياحه لرؤية مواقف كل اللبنانيين وكيفية تعاطيهم مع هذا التجسس والتنصت الإسرائيلي على أنه خطر، داعيا الى مواجهة هذا الخطر، مؤكدا ان “حزب الله مع كل اللبنانيين سيعرف كيف سيواجهه كما واجهنا الأخطار السابقة”.
ورأى “ان هناك بعض اللبنانيين ما زالوا إلى الآن يعيشون في عالم ثان، وانه وعلى الرغم من توجيه نصائح عدة لهم وأمور تخدمهم وتخدم كل اللبنانيين لكنهم يبدو أنهم لا يريدون أن يستمعوا، موضحا في الوقت نفسه ان حزب الله وحلفاءه ليسوا مضغوطين بشيء”، مجددا التمسك ب”الحكومة الجامعة لما فيها مصلحة لكل اللبنانيين ولكل المناطق والجهات السياسية والفئات، لافتا إلى أن الجميع يعرف ان المعادلات والوقائع التي تجري في لبنان والمنطقة تجري لمصلحتنا، داعيا هذا الفريق للاسراع في تشكيل الحكومة الجامعة التي تلملم ما أمكن لملمته من الوضع الإقتصادي والإجتماعي الذي بدأ بالإنحدار والتهاوي، مشددا على ان هؤلاء لن يصلوا من المماطلة والتأخير إلى أي نتيجة لأننا نعرف تماما ما هي الموازين وما هي المعادلات التي تتحكم في لبنان والمنطقة”.
وختم “طالما هم يراهنون كثيرا على ما يحصل في المنطقة وينتظرون دائما التعليمة التي تأتيهم من الخارج، فإننا نقول لهم كلمة واحدة وهي ان من تنتظرون منهم التعليمة لتسهيل أمر الحكومة في لبنان قد يحتاجون هم إلى من يعينهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رعد: لن تتشكل حكومة من دون المقاومة

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد “أن قادة العدو لن يستطيعوا أن يطمئنوا الإسرائيليين مهما حاولوا أن يفعلوا، لأن ما لدى المقاومة من سلاح غير سلاح التكنولوجيا لا يستطيع العدو أن يمتلكه على الإطلاق”. وقال خلال مجلس عاشورائي في بلدة القصيبة :”إن العصر الآن هو عصر المقاومة”، مؤكدا “انه لن تتشكل حكومة من دون المقاومة، وإذا تشكلت حكومة من دون موافقة المقاومة سيبقى البلد معطلا ولن تستطيع أن تحكم في هذا البلد”، ومعتبرا “أن هذا أمر طبيعي لأنه لا يستطيع أحد أن يتجاوز المقاومة وجمهورها أو أن يشطب مكونا أساسيا من مكونات هذا البلد”.
أضاف “ان الوجه الطبيعي للبنان الآن هو الوجه المقاوم، والمضمون الواقعي للبنان أنه لبنان المقاوم”، مشيرا “إلى أنه قبل زمن المقاومة كنا ننظر إلى الخريطة الدولية والسياسية ولم نكن نرى لبنان بسبب مساحته الصغيرة ولأنه لم يكن له دور وكان تابعا ومحل عقد صفقات، لكن الآن نجد أن لبنان الصغير بمساحته وبعدد سكانه شاغل الناس، وذلك بسبب وجود مقاومة أسقطت المشروع الإسرائيلي بل المشروع الدولي الذي كان يدعم الإسرائيلي في حربه عام ألفين وستة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: من يريد سحب سلاح المقاومة
يريد أن يهين كرامة لبنان وأن يسلبه استقلاله

(أ.ل) – دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي إلى الكف عن تعطيل انعقاد جلسات مجلسي الوزراء والنواب ، والكف عن تعطيل إصدار المراسيم التي تهم الناس في معيشتهم وحياتهم الإجتماعية وعلى صعيد الإقتصاد الوطني .  
وسأل الموسوي خلال الليلة الثامنة من المجالس العاشورائية في مقام السيدة خولة بنت الحسين (ع) في بعلبك لمصلحة من تعطيل إصدار مراسيم استخراج النفط؟ ومن الرابح؟ الرابح هو إسرائيل، والتعطيل معناه أن تنهب إسرائيل النفط ومعناه تراكم المزيد من الديون على عاتق المواطن .
ناشد النائب الموسوي المسؤولين والمعنيين بمبادرات لوقف الحرب الإعلامية على الإسلام وتكفير البعض للبعض الآخر، وبالكف عن الشحن والإستهتار بالناس وبمستقبل الأجيال الصاعدة  وعدم احتضان التكفيريين لأنهم يستهدفون الجميع في كافة المناطق ومن كافة ألوان الشعب اللبنانيـ ومن يريد سحب سلاح المقاومة يريد أن يهين كرامة لبنان وأن يسلبه استقلاله ويجعله رهينة العدو. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفنانة الفت عمر تعود من امريكا بسليم وتستعد للعوده للوقوف امام الكاميرات بقوه

(أ.ل) – عادت منذ ايام قليله الفنانه الشابه الفت عمر من امريكا بعد رحلة استمرت قرابة الست  اشهر بعد ان وضعت طفلها الاول سليم، ومن المقرر ان تستأنف نشاطها الفني خلال الفترة المقبله. وتقوم حاليا الفت بقراءة عدد من السيناريوهات الدراميه لتختار منها الافضل لكى تعوض فترة غيابها العام الماضى بسبب الحمل، هذا بخلاف موافقتها بشكل مبدئى على المشاركة فى احدى الاعمال الفنية  مع نجمة كبيرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كنعان: جلسة فرعية سلسة الرتب والرواتب غدا هي جلسة حاسمة

(أ.ل) – اجتمعت اللجنة الفرعية المكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب برئاسة النائب ابراهيم كنعان واستعمت الى اجوبة من وزارة المالية حول الاسئلة التي طرحت بما يتعلق بالسلاسل ومؤشرات التضخم. وتم الحديث عن توحيد المعايير والمطالبة بتصحيح الخلل. اما عن موضوع تقسيط السلسلة فكان الجواب ان الكتلة النقدية الكبيرة اذا نزلت الى السوق دفعة واحدة ستؤثر على القدرة الشرائية.
واكد كنعان بعد الجلسة “اننا نعمل من اجل الاصلاح”، مشيرا الى انه سيعقد جلسة غدا لانهاء موضوع السلسلة وهي جلسة حاسمة، ثم سنضع التقرير لرفعه الى اللجان المشتركة وسنصدر توصية ونقول فيها عن الاصلاحات التي نراها ضرورية والامكانية والايرادات وما هي حقوق موظفي القطاع العام بمعزل عن الاصلاحات والايرادات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود استنكر اغتيال الشيخ غيه وهو من ضمن مسلسل إلغاء الآخر وتكفيره

(أ.ل) – استنكر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود ،اغتيال عضو “جبهة العمل الإسلامي” الشيخ سعد غيه الذي سبق ان جرت محاولة لاغتياله بتفجير سيارته فنجا منها، وهى عملية إجرامية غادرة، تستهدف إلغاء كل من لا يسير في نهج القوى التكفيرية والظلامية، التي تبث الرعب والقتل في طرابلس ومناطق أخرى، وهي كشفت عن رفضها للآخر، وقد قامت قبل فترة بمحاولة قتل احد أعضاء الحزب السوري القومي الاجتماعي في باب التبانة على مرأى كل المواطنين وامام العدسات والشاشات، وكل هذه المحاولات من اجل اجتثاث كل من يقف مع المقاومة، ويعمل للسلم الأهلي، ويطالب بتنفيذ الخطة الأمنية، كي لا تبقى الفتنة مشتعلة، حيث لا يمكن ان لا ينال المجرمون عقابهم من قبل أجهزة الدولة الامنية والقضائية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت عصابة سرقة سيارات مستأجرة

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
بتاريخ 8/5/2013، إدّعى لدى فصيلة النهر في وحدة شرطة بيروت السيد أ.ص. أنّ مجهولين إستدرجوه الى محلّة الكرنتينا، بحجّة إستئجار سيارته بقصد السياحة، وانهم أقدموا على سلبه سيارته بعد إطلاق النار عليه وإصابته في فخذه الأيمن، وفرّوا بها الى جهة مجهولة. 
بتاريخ 9/11/2013 وبنتيجة المتابعة الحثيثة والرصد الدقيق، بناء لإشارة القضاء المختصّ، تمكنت قوة من مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية من معرفة هويّة الفاعلين والمنفذين والمخططين وعملت على توقيفهم، وهم كل من: 
– س.خ.( مواليد عام 1993) لبنانية – أ.ق. ( مواليد عام 1981) سورية – ي.ع.( مواليد عام 1987) لبناني – م.أ . ( مواليد عام 1992) لبناني – ب. م.( مواليد عام 1979) لبناني – ف.ط. (مواليد عام 1972) لبناني – م.ق. ( مواليد عام 1987) لبناني. وبالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم، وتبين أن بعضهم من أصحاب السوابق. أحيل الجميع إلى القضاء المختص.(انتهى)
 
طالب دول أوروبا بدعم الحل السلمي في سوريا من خلال الحوار
الشيخ قبلان دان اغتيال الشيخ غية: هو نتاج حملات التحريض على القتل والتكفير

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان السفير الالماني في لبنان كرسيتيان كلاجس في زيارة تعارفية، وتمنى سماحته للسفير التوفيق في مهامه وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين.
ووجه سماحته الشكر للحكومة الالمانية على حسن رعايتها للبنانيين المقيمين فيها الذين يعتبرون انفسهم بين اهلهم واخوانهم لما يلقونه من اهتمام ورعاية من الشعب والحكومة الالمانية.
وطالب سماحته الدول الاوروبية بدعم الحل السلمي في سوريا من خلال الحوار بين السوريين المطالبين بنبذ العنف والتشاور لما فيه مصلحة سوريا وشعبها.
واكد سماحته ان اسرائيل مصدر الشر في المنطقة العربية اذ تمارس الارهاب بحق اللبنانيين والفلسطينيين على السواء وهي تعتدي اليوم على السيادة اللباننية في انتهاكاتها اليومية ضد لبنان وتتوسع  في استيطانها للاراضي الفلسطينية واقامتها المستعمرات في فلسطين.
واستقبل الشيخ قبلان رئيس الجمعية الاسلامية لاهل البيت الشيخ نسانجو الحسيني على راس وفد ونقل الى سماحته تحية الرئيس الكاميروني منوها بمواقفه الاسلامية واطلعه على نشاطات الحركة ومشاريعها في الكاميرون وحرصها على ترسيخ الوحدة الاسلامية والوطنية في الكاميرون وجرى التباحث في الشؤون والقضايا الدينية وتمنى سماحته للوفد التوفيق داعيا الى التعاون والعمل لما فيه مصلحة الانسان والوطن.
وطالب سماحته المسلمين بالتزام العقلانية والانفتاح على الاخرين ونبذ كل دعوات متطرفة وتكفيرية تسيء الى حقيقة الدين وعلى المسلمين ان يكونوا دعاة لدينهم بسلوكهم ومواقفهم بعيدين عن التطرف والتعصب ملتزمين نهج الاعتدال والاستقامة.
على صعيد آخر، استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جريمة اغتيال الشيخ سعد الدين غية في عمل ارهابي امتدت من خلاله الايادي السوداء الاثمة لتقتل عالم دين اتسمت مواقفه بالاعتدال والانفتاح بهدف قتل منطق الحكمة والتعاون والانفتاح لصالح التكفير والتعصب والتطرف، فهذا العمل الارهابي المدان عقلا وشرعا لا يمت الى الدين بصلة وهو نتاج حملات التحريض على القتل والتكفير التي تجتاح المنطقة ولا تستثني لبنان من تداعياتها.
وراى سماحته ان هذه الجريمة تشكل انتهاكا لحرمة الدين والانسان مما يستدعي ان يتصدى العقلاء والحكماء والعلماء والشرفاء لكل دعوة وتحرك يفرق بين اللبنانيين المطالبين بتشكيل شبكة امان وطني من خلال تشاورهم وتضامنهم وتعاونهم لتشكيل حكومة وطنية جامعة تتصدى للفلتان الامني الحاصل وتعالج الازمات والمشاكل التي تعصف بالوطن.
وطالب سماحته الجيش اللبناني والاجهزة الامنية والقضائية بتكثيف التحقيقات لكشف الفاعلين ومعاقبتهم ليكونوا عبرة لغيرهم، متقدما من قيادة جبهة العمل الاسلامي وتجمع العلماء المسلمين وذوي الشهيد بالتعازي الحارة سائلا المولى ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.
من جهة ثانية، برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جرى إحياء الليلة الثامنة من محرم بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين، وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.
والقى سيادة المطران الياس كفوري مطران الروم الارثوذكس في مرجعيون وصيدا كلمة بالمناسبة قال فيها: يشرفني أن ألبي هذه الدعوة الكريمة من سماحة الامام المفتي الشيخ عبد الأمير قبلان. انصلي معاً. في مناسبة جليلة هي ذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام). استشهاد الحسين في كربلاء  يعلّمنا التضحية وبذل الذات و يعلّمنا الوقوف في وجه الظلم والظالمين. الاستشهاد (أو الشهادة) هو أرقى أنواع التعبير عن المحبة وعن الولاء للخالق عز وجل. ألم يقل السيد المسيح “ليس حب أعظم من أن يبذل الانسان نفسه عن أحبائه”. وقد بذل نفسه بالفعل من أجلنا ومن أجل البشرية جمعاء. من هم أحبائي يا ترى. الجواب، أنتم يا أحبائي. أنتم عائلتي أنتم شركائي في الوطن. أنتم أخوتي. مصيركم مرتبط بمصيري. الانسان أخو الانسان أحب أم كره. نستغرب ما نسمعه اليوم من بعض الأبواق. بعض الأصوات التي يدّعي أصحابها الاسلام والاسلام منهم براء. هؤلاء المتطرفون الذين لايريدون أن يشاركهم أحد العيش والوجود في أوطانهم.
 كما سمعنا منذ أيام أحدهم يقول: “لا مكان لغير المسلمين في بلاد الشام” وتابع بكلام إقصائي إلغائي لم نعهد ولم نسمع مثله في حياتنا من قبل. هؤلاء التكفيريون والإقصائيون ألم يقرأوا القرآن الكريم وإن قرأوه لم يفهموه. ليس هذا هو الإسلام الذي نعرفه. الإسلام الذي نعرفهُ دين الرحمة والسماحة. دين المحبة والعطاء. دين الإحسان وإغاثة الملهوف. في الإسلام قرأنا عن حماية الأسرى والمحافضة على حياتهم. الكل له مكان في دار الإسلام .كان مع الحسين في كربلاء الشيعي والسني والمسيحي جنبا إلى جنب. استشهدوا معا “مَن أنت يامن تدين عبدا أجنبيا” قال بولس الرسول الدينونة لله وليست لك “لا تدينوا لئلا تدانوا” أنت لست الديا. لله هو الديان .لؤلائك الإقصائيين المتعصبين نقول ما من ناقل القول (ردا على هؤلاء الإقصائيين).
 إن المسيحية والإسلام عاشا معا بهدوء وسلام 1434 سنة . لم يعكرَّ صفوها إلا تدخلّ الأجنبي دعونا نعيش معا دعونا نحقق إرادة الله في حياتنا نحن إخوة وشركاء في هذا الوطن. لبنان للجميع وليس لفئه دون اخرى. إحترام الأخر أمر أساسي في المسيحية “أحبب قريبك كنفسك” وفي الإسلام نقرأ : “أما اليتم فلا تقهر. وأما السائل فلا تنهر. وأما بنعمة ربك فحدث” عندما سأل رجل السيد المسيح من قريبي أجاب “قريبك هو من صنع إليك الرحمة” إللهنا إله رحيم ومحب للبشر لذلك يقول لنا “إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء” باسم الله الرحمن الرحيم فمن يكون إلهه إله الرحمة .
يقول القرءان الكريم: ولتجدنّ أقربهم مودة للذين أمنو الذين قالو إنا نَصَرَى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ( سورة المائدة، الآية : 82 )
التعددية لا تعني الإنقسام: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا لتعارفوا. إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير” سورة الحجرات، الآية 13″ أما الإمام علي فيقول: فلا تكونن عليهم سبعا ضارياً تغتنم أكلهم. فهما إثنان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق..
إن الخطاب القرآني يتوجه إلى البشر جميعا. “قل أمنا بالله وما أُنزل علينا وما أُنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط. وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم. لا نفرق بين أحد منهم. ونحن لهم مسلمون” (سورة آل عمران، الآية :84). كذلك قوله: “لا فضل لأعرابي على أعجمي إلا بالتقوى” هذا القول الكريم يشبه ما جاء على لسان بولس الرسول في الإنجيل الشريف : “ليس عربي ولا أعجمي. ليس عبداً ولا حراً . لا ذكر ولا أنثى. بل الجميع واحد في الرب”.. والمحبة والتضحية لا يمكن أن يقصي أو يلغي أحداً. لبنان قائم على العيش المشترك .مع مراعاة القوانين المرعية، ولكننا نذكر ما جاء في مقدمة الدستور اللبناني (مامعناه) “لا قيمة لأية سلطة تناقض العيش المشترك” هنا لابد من التنويه بمواقف الطائفة الشيعية الكريمة ممثلة برموزها الوطنية من أمثال دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري. وسماحتكم أيها الأخ الكبير (الإمام قبلان). إن مشروع الدولة  الذي كان ينادي به سماحة الإمام محمد مهدي شمس الدين (رحمه الله) هو مشروعنا. وهو الوحيد الذي يضع حداً لكل التجاوزات (كتاب الوصايا). إن الدولة القوية المدنية لا الطائفية، هي مطلبنا. وهي الضمانة لمستقبل الرد على كل غلوٍّ وتطرف يكون بدعم مشروع الدولة. لن أنسى في هذا السياق سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر الذي أرسى قواعد العيش المشترك والوحدة الوطنية بمواقفه الوطنية المعروفة وخاصة عبر ما سمي  هيئة نصرة الجنوب  التي ضمت نخبة من رجال الدين والدنيا والتي ما زالت ذكراها العطرة عالقة في أذهان الجنوبيين. وإذا عدنا المناسبة التي تجمعنا قلنا: إنها مناسبة جليلة. عنوانها الحب والتضحية والفداء. هذه القيم التي تجمع المسيحية والإسلام. لكي نكون واحداً في خدمة الإنسان و في خدمة لبنان.
والقى الشيخ قبلان كلمة رحب فيها بسيادة المطران كفوري فقال: جئتنا من الحدود ومن مرجعيون وصيدا، ونشم فيك رائحة ابي ذر الغفاري ونتصفح معك سيرة المطران بولس الخوري الذي اجتمعنا معه على ضفاف الوزاني، انت مجاهد وصابر ومرابط وكلنا في رحاب الايمان مع المجاهدين والمضحين، وفي ذكرى الامام الحسين هذا الانسان الفريد من نوعه والكبير في سربه والمجاهد من اجل الانسان من اجل كرامة الانسان علينا ان نتعلم من الحسين الاحترام ومحبة الانسان والاعتراف بالآخر والتعاون مع اخواننا في الوطن وعلينا ان نحفظ هذا الوطن ونتعاون لنضمد الجراح ولاسيما ان ما يجري على الارض من انتهاكات ومشاكل غريبة عن وطننا بعيدة عن اهلنا فعلينا ان نتحرك ونحفظ لبنان هذا لبنان الكريم الجامع بين جناحيه انصار المسيح وانصار محمد .
واكد سماحته ان هذه المجالس تعلمنا حب الانسان واحترامه والمحافظة على حياته ،ونحن نستكر كل اعتداء على الامنيين وخاصة ما جرى من استهداف للابرياء والاطفال الذين اصابتهم قذائف الغدر في دمشق ، فماهو ذنبهم وهم لم ينحازوا الى فئة ولم يحضروا معركة ليقتلهم الحقد والكراهية والبغضاء، ان الحسين انتصر للاسلام وللمسيحية وحافظ عليهم واعزهم وكرمهم وعلينا نحن ان نأخذ منه درسا بالتربية وبالسلوك وبالسيرة، الامام الحسين رمز من عمالقة التاريخ فعلينا ان نتأسى بالحسين واصحاب الحسين وبالائمة من نسل الامام الحسين لنحظى بالسعادتين بالدنيا والآخرة.
وفي الختام تلا سماحة السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك واصل أعمال دورته السنوية في بكركي

(أ.ل) – تابع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان أعمال دورته السنوية العادية السابعة والأربعين لليوم الثاني.
بعد الصلاة بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، استمع الحاضرون الى محاضرة الأب داني يونس اليسوعي وهي بعنوان “الشهادة المشتركة بين الكنائس الكاثوليكية في لبنان”.
وانطلق المحاضر من “طبيعة الخدمة الأسقفية ومداها الشامل بحيث لا تقتصر على أبناء كنيسة خاصة، بل تمتد الى الكنائس الأخرى والكنيسة الجامعة، واستنتج أن الأسقف هو عضو في هيئة أسقفية، وليس وحده، بل هو متحد مع إخوته الأساقفة ومع أسقف روما، خليفة بطرس”. وشدد على أن “الخدمة الأبوية المنوطة بخلفاء الرسل تتم باسم الآب لا مكانه”. ثم انتقل الى الحديث عن “أماكن الشهادة المشتركة التي تنصب في خانة التعاون، وهي خدمة الفقراء، والعدالة والحقوق، وحماية العائلة، والعمل الرعوي، وتنشئة الإكليريكيين والمكرسين، والوحدة بين الكنائس”. وختم حديثه متمنيا “تعزيز الشهادة المشتركة بين الكنائس”.
وناقش المجتمعون في مضمون الحديث فعرضت بعض الاختبارات حول الشهادة المشتركة في أماكن يتواجد فيها مسيحيون من مختلف الكنائس الكاثوليكية والأورثوذكسية. وشددوا على “ضرورة مضاعفة هذا النوع من الاختبارات الذي يساعد كثيرا في مسيرة تحقيق التعاون بين الكنائس، وصولا الى وحدتها”.
ثم عرض المطران منصور حبيقة توجيهات أعدها “حول قضايا التحرش الجنسي، بناء على توصية المجلس التي اتخذها حول هذا الأمر في دورة سابقة، بهدف وضع آلية قانونية وعملية للتعامل مع موضوع التحرش الجنسي بالقاصرين”. وانطلق في حديثه من تحديد القاصر وفعل التحرش الجنسي به، وانتقل الى آلية التحقيق في التحرش حيث يتحدد المرجع الصالح لقبول الشكوى، ومهلة مرور الزمن على حق الادعاء، وهوية المحقق في الشكوى ومعاونيه، وضرورة الحصول على المعلومات الدقيقة حول موضوع الشكوى، والالتزام بالقواعد المنصوص عليها في قانون العقوبات في مجموعة قوانين الكنائس الشرقية، وطريقة التعامل مع المتهمين بالتحرش وضحاياه. وفي حال ثبوت التحرش، اتخاذ الإجراءات الوقائية والقانونية المناسبة”. بعد الاستراحة، توزع المجتمعون على أربع حلقات حوار ليتشاركوا في موضوع الشهادة انطلاقا من محاور ثلاثة: الشهادة في الحياة الشخصية، والشهادة في العلاقة مع الكهنة، والشهادة في العلاقة مع العلمانيين. وختم اليوم الثاني بالصلاة عند الساعة الواحدة بعد الظهر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ليفني: اسرائيل تلتزم بجميع التعهدات في اطار التفاوض مع الفلسطينيين

(أ.ل) – قالت رئيسة طاقم المفاوضات الإسرائيلي مع الفلسطينيين تسيبي ليفني، إن المفاوضات تجري على قدم وساق مشيرة الى ان الجانبين التزما بعدم الافصاح عن تفاصيل المفاوضات. واكدت الوزيرة ليفني في مقابلة خاصة، إن اسرائيل تلتزم بجميع التعهدات التي قطعتها على نفسها في اطار عملية التفاوض مع الفلسطينيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد فضل الله: أي تقارب سعودي إيراني سينعكس إيجابا على الواقع الإسلامي

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله، الوزير السابق ناجي البستاني، حيث جرى عرض للأوضاع العامة، والتطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة. ودعا إلى “العمل على المستويات كافة، لاحتواء الخطاب الطائفي والسياسي المتشنج”، لافتا انتباه “جميع الفرقاء إلى أنَّ الرسائل السياسية التي تنطلق بين الحين والآخر، قد تترك تأثيرات سلبية في المجتمع، بالنظر إلى الطريقة التي تبعث فيها”، آملا من “الجميع تكثيف جهودهم، للخروج من دائرة التوتر السياسي المتصاعد، والذي نخشى أن يتحول إلى مشكلة أمنية بدأنا نشهد ملامحها من خلال بعض ما يجري في الشمال على وجه الخصوص”.
كذلك، استقبل فضل الله المستشار الثقافي الإيراني في لبنان، الشيخ إبراهيم الأنصاري، حيث جرى “التداول في العلاقات الإسلامية – الإسلامية، وكيفية الاستفادة من مناسبة عاشوراء لتعزيز هذه العلاقات، ومواجهة ما تقوم به بعض الجهات الهادفة إلى تعقيدها”.
وشدد على أهمية “التواصل الإسلامي – الإسلامي، لإزالة الهواجس، وتبديد المخاوف المتبادلة، وإحباط محاولات التخويف الوهمية”، مؤكدا أن “أي تقارب في العلاقات بين إيران والسعودية، من شأنه أن ينعكس إيجابا على الواقع الإسلامي برمته”، داعيا إلى “العمل الجدي في هذا المجال”.
وكان فضل الله قد استقبل الدكتور صاحب الحكيم، صاحب مشروع أطول لوحة في العالم تحمل تواقيع اكبر عدد من محبي للامام الحسين ووقع عليها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرابطة السريانية: كل من يساهم في تثبيت اللغة والهوية مقاوم ومناضل

(أ.ل) – أكدت الرابطة السريانية “أن كل من يساهم في تثبيت اللغة والهوية والخصوصية والتراث لكل طائفة ولكل شعب هو مقاوم ومناضل في ابقاء الشرق أرض التنوع والتعدد واحترام الآخر”، منوهة بجمعية لو نطعي – لا ننسى ونشاطها في المجتمع اللبناني على قاعدة نشر اللغة السريانية كلغة وطنية وتكثيف دورات لتعليمها. وكان وفد من الرابطة ضم الأب جوزيف شابو ومسؤول الثقافة ايليا برصوم، ومسؤول لجنة الشباب جبران كلي وأمين سر مستوصف مار افرام كينان الحنو، قد ترأس قداسا احتفاليا باللغة السريانية اقامته جمعية “لو نطعي” بمشاركة راعي ابرشية صربا المارونية المطران بولس روحانا، في كنيسة مار مارون – جعيتا. وفي هذه المناسبة، تم توزيع شهادات على ستين طالبا من الدفعة الخامسة لدورات اللغة السريانية، وقد خرجت الجمعية في دوراتها السابقة حوالي 1400 طالب وطالبة ومن مختلف الاعمار والدرجات.
ولأن للرابطة مع اصدقاء اللغة السريانية دورا هاما في مجال نشر اللغة السريانية عبر دورات تقيمها سنويا في مقراتها، كرمت رئيس الجمعية جورج ابو سعيد وقام ايليا برصوم بتقديم درع الرابطة على “طراز قدموس الآرامي-السرياني-الماروني- اللبناني” عربون تقدير لخدماته للغة السريانية في المجتمع اللبناني المشرقي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“القومي دان جريمة اغتيال الشيخ سعد الدين غية:
نتاج حملات التحريض وتنفيذ لأجندات خارجية

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية في الحزب السوري القومي الاجتماعي البيان التالي:
يدين الحزب السوري القومي الاجتماعي بشدة جريمة اغتيال عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي الشيخ سعد الدين غية أمام منزله في مدينة طرابلس.
ويعتبر الحزب أن هذه الجريمة النكراء هي نتاج لحملات التحريض التي يقوم بها أولئك الذين يعملون على زرع الفتنة والعبث بالسلم الأهلي وبالوحدة الوطنية تنفيذاً لأجندات خارجية لا تريد للبنان ولسوريا ولكل المنطفة أن تكون منيعة قوية في مواجهة المؤامرات ومشاريع الاستعمار.
ويرى الحزب القومي أن جريمة اغتيال غيّة عمل ارهابي جبان، وعلى السلطات والأجهزة المعنية على المستويين الامني والقضائي، الإسراع في الكشف عن مرتكبي هذه الجريمة، وهو أمر ليس صعباً ولا مستحيلاً، لأن المحرضين معروفون وهم يتباهون بأفعالهم على الملأ، الأمر الذي يستوجب محاكمتهم، وإنزال اشد العقوبات بهم، وجعلهم عبرة لكلّ من تسوّل له نفسه المسّ بأمن الناس وباستقرار البلد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ منقارة: لكشف قتلة الشيخ غية ورد وطني جامع رفضا للفتنة

(أ.ل) – طالب رئيس مجلس قيادة حركة “التوحيد الاسلامي” الشيخ هاشم منقارة الدولة اللبنانية، ب”حزم أمرها لكشف الجناة والمجرمين في حق الشيخ سعد الدين غية وإنزال أشد العقوبات بهم وبضرورة وضع حد نهائي لهذا الفلتان الأمني الحاصل وغير المسبوق قبل فوات الأوان”.
كما طالب النيابة العامة بـ”التحرك الفوري والسريع وما قيل من تهديد ووعيد في مهرجان الاحد الالغائي والاقصائي الذي نعتبره سببا اساسيا ومحرضا واضحا لاستهداف واغتيال الشهيد غية”. وسأل: “من يوقف حملة الجنون التي تتعرض لها طرابلس؟”.
وأكد “ان المطلوب وقفة وطنية جامعة لكل القوى ورد جماعي رفضا للفتنة ووأدها في مهدها قبل فوات الاوان”.
ورأى “ان ابقاء الوضع على حاله سيزيد الامور سوءا”، داعيا الى التعاون بين ابناء المجتمع والعودة الى لغة العقل والمنطق وقبل ذلك الدين والاخلاص”، مشددا على “ايجاد حل والا سنتورط كلنا بدم بعضنا البعض.
وختم منقارة: “نأمل ان تصل رسالتنا الى الجميع وهي كما هي، والله لا نريد الا الاصلاح ما استطعنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قاسم: لا حكومة من دون حزب الله ولن نسعى لتشكيلها
من دون شركائنا في الوطن والكرة في ملعبكم ونحن بالانتظار

(أ.ل) – ألقى نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في الليلة الثامنة من ليالي عاشوراء 1435ه في منطقة حي السلم.
ومما جاء فيها:
اليوم نقول لكل من يسأل عن هذه المقاومة إلى أين؟ أو هذه المقاومة ما هو مستقبلها؟ نقول: المقاومة نشأت كردة فعل على الاحتلال والعدوان والظلم، وقد أثبتت جدواها وحضورها وتبين لنا أن لا خيار في لبنان لتحرير الأرض إلاَّ سلوك طريق المقاومة، وتبين أيضاً أن هذه المقاومة حققت نصراً مؤزراً عام 2000 بخروج إسرائيل ذليلة، وحققت نصراً عظيماً في 2006 بسحق مشروع إسرائيل الذي أراد أن يسحق مشروع المقاومة فخرجت المقاومة عزيزة وخرجت إسرائيل تجر أذيال الخيبة، ولا يوجد أي مسار آخر غير المقاومة يمكن أن نلجأ إليه، ولذا المقاومة بالنسبة إلينا أصبحت حاجة وضرورة والمطلوب أن تبقى وتستمر وتتجهز وتقوى أكثر فأكثر من أجل أن تحقق الأهداف وعلى رأسها حماية لبنان وتحرير الأرض المحتلة وتحرير كل شبر من هذه الأرض المحتلة.
هذه المقاومة هي ضرورة لعدة أسباب:
 أولاً: لأننا لأول مرة منذ استقلال لبنان نعيش قوة لبنان ومنعته بدل أن نكون في لبنان الضعيف الذي يتغنى به البعض، والذي يحاولون أن يرسموه على شاكلتهم بلا حول ولا قوة ولا قدرة، وهنا عندما يعترض البعض على السلاح ولا يعترضون أن يكون لبنان قوياً، نقول لهم كيف تريدون لبنان قوياً من دون مقاومة وسلاحها، قالوا: يمكن أن يكون قوياً بالسلاح الذي نعطيه للجيش، نقول: اعطوا السلاح للجيش، هل يسمح لكم؟ هل تستطيعون الوصول إلى ما وصلت إليه المقاومة؟ إلى أن تصلوا إلى هذا المستوى الذي يصبح فيه الجيش وسلاحه على قدر من الأهمية بحيث يستطيع أن يحرر الأرض ويردع إسرائيل ويحمي لبنان ويحقق الأهداف التي حققتها المقاومة بمؤازرة الجيش عندها لكل حادث حديث ونحن حاضرون أن نناقش في هذا الأمر.  ولكن في الواقع هم لا يريدون إلغاء سلاح حزب الله ولكنهم لا يتجرأون على التصريح، هم يريدون إلغاء المقاومة التي أذلت إسرائيل ليكون لبنان مكشوفاً لإسرائيل ولكل أهدافها، هذا هو الهدف، وإلاَّ من يستفيد من عدم وجود المقاومة في لبنان؟ إسرائيل. وعندما دخلت إسرائيل واجتاحت لبنان سنة 82 ما هو هدفها كان هدفها ضرب المقاومة وإلغاء سلاحها حتى يصبح لبنان ضعيفاً في مواجهتها، وفي عدوان 2006 كان العنوان الأساس ضرب قدرة المقاومة،
 ثانياً: هذا السلاح وهذه القوة تتكامل مع الدولة اللبنانية، لأنَّ اتجاه سلاح المقاومة ضد إسرائيل حماية الأرض لأن المقاومة سدت ثغرة تتحمل مسؤوليتها الدولة اللبنانية فبدل أن نحمل المسؤوليات ونلطم الخدود ونبكي على الأطلال، قلنا فلنقدم مساهمتنا وكانت مساهمتنا  الجديدة التي حررت هذا البلد. هذا السلاح الموجود مع المقاومة هو وجهته إسرائيل وكل ما يتعلق بها، لأن البعض يمكن أن يقول: في بعض الأحيان لم تقاتلوا إسرائيل مباشرة، فعندما تستخدم إسرائيل أدوات أخرى نحن مضطرون أن نقاتل الأدوات الأخرى ولكن في نهاية المطاف هذا السلاح موجه لإسرائيل فقط، وكل من نقاتله على طريق إسرائيل هو جزءٌ لا يتجزأ من مشروعنا وجزء لا يتجزأ من مقاتلة العدو.
 ثالثاً: هذه المقاومة مبنية على فكرة القوة والسيادة والتحرير، وهي تنطلق من مشروع متكامل أي ليست ردة فعل عشوائية، بل مشروع متكامل، يقول هذا المشروع: أن لا قيامة للبنان إذا كانت إسرائيل متحكمة به، وإذا كانت إسرائيل تهدده، بل لا قيامة لكل دول المنطقة ما دامت إسرائيل تملك القوة وتحتل وتهدد، ولا يمكننا أن نواجه هذا الاحتلال وهذا التهديد إلاَّ بالسلاح والقوة والمقاومة، وهنا أهميتها وفعاليتها، فهل إسرائيل مزعوجة من عدد العرب 140 مليون، أو مزعوجة من عدد المسلمين مليار ونصف مسلم، أو مزعوجة من المساحة الكبيرة الموجودة في بلاد العرب والمسلمين في مقابل مساحة فلسطين المحتلة، لا، فالغرب يبيع السلاح للعرب من أجل أخذ الأموال، ولكن هل تستطيع تحريك طائرة أو مسدس أو دبابة أو مدفع من دون قرار من الأمريكي؟! كانت أمريكا تدعم المجاهدين الأفغان والمجاهدين العرب من أجل إسقاط الاتحاد السوفياتي وإخراج من أفغانستان، وكان العرب مسرورين جداً من هذا الدعم وأرسلت أمريكا إليهم صواريخ ستنغر وهي صواريخ متطورة تسقط الطائرات، ويومها الروس عانوا الأمرين وأدت هذه المواجهة خروجهم من أفغانستان فتحررت أفغانستان من الاتحاد السوفياتي، الأمريكا عنده احباط كم صاروخ ستنغر أرسل إلى أفغانستان، تبين أنه من أصل هذه الصواريخ يوجد خمسين صاروخ لم يطلقوا بعد، فبدأوا يبحثون عن هذه الصواريخ وطلبوا استردادها، كل صاروخ برأس، استطاعوا ان يحصلوا على قسم من هذه الصواريخ ولا زالوا يلاحقون هذه الصواريخ ليعلموا أين هي؟ لأنه من الممنوع أن تستخدم إلاَّ بقرار أمريكي.
 رابعاً: عطَّلت المقاومة استخدام لبنان كساحة لإسرائيل، وأعاقت مشروع التوطين الجدي الذي كان يمكن أن يتم في لبنان لولا هذه التطورات ومواجهة المقاومة، ووضعت عقبات كبيرة أمام مشروع الشرق الأوسط الجديد بالمنظور الأمريكي الإسرائيلي. والآن يبحثون عن شرق أوسط جديد من البوابة السورية لأن البوابة اللبنانية غير صالحة للاستعمال ومسكرة بوجههم.
 خامساً: معادلة القوة صنعتها أيادي أبناء لبنان، من خلال المعادلة الثلاثية الذهبية: الجيش والشعب والمقاومة، وهذه المعادلة تقض مضاجع إسرائيل, ولولا أنها فعالة ومؤثرة لما كانت إسرائيل دائماً تستنكر وجود المقاومة  في لبنان وتحاول أن تضغط من أجل مواجهة المقاومة في لبنان.
 سادساً: توجد تجربة مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري عندما جرى الاتفاق بين حزب الله وبينه أن يكون هو مهتم بموضوع الإعمار ونحن نهتم بموضوع المقاومة ويتكامل الاعمار مع المقاومة، وهذا الاستنتاج جاء بعد مناكفات قديمة، لم على وفاق في بداية الأمر ولكن بعد ذلك اهتدى بعقله أن الوضع الحقيقي والواقعي يتطلب أن يتكامل الاعمار مع المقاومة، والتزم يومها أن لا يمس هذه المقاومة وان الأمر مرتبط بانتهاء أزمة الشرق الأوسط بكاملها وآخر من يدخل في إنهائها لبنان، ما الذي تغير حتى يغيروا البوصلة، إذا كانوا يفكرون أنهم اليوم يقدرون أن يضعوا شروطاً وينفذونها هم واهمون، أو أنهم إذا عطلوا البلد سيدفعون إلى حلول يريدونها. ليكن واضحاً لا حكومة من دون حزب الله، ولن نسعى لتشكيلها من دون شركائنا في الوطن والكرة في ملعبكم ونحن بالانتظار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمار الموسوي: مشاركة المقاومة الاسلامية
في بعض الاعمال الحربية في سوريا هي جهاد دفاع
 
(أ.ل) – أكد مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله السيد عمار الموسوي أن “مشاركة المقاومة الاسلامية في بعض الاعمال الحربية  في سوريا هي عمل دفاع عن المقاومة والمقدسات، لا سيما مقام السيدة زينب (ع) وهي بهذا المعنى جهاد دفاع، لأن المؤامرة التي استهدفت هذا البلد كانت تستهدف المقاومة أولا واخيراً”.
وخلال المجلس العاشورائي في بلدة بدنايل، أشار الموسوي الى أن “مسيرة المقاومة هي امتداد طبيعي لكربلاء التي لن تتوقف حتى تملأ الارض قسطا وعدلا على يد الامام الحجة المنتظر (عج)”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان: لكشف ملابسات اغتيال غية

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيّة “قولنا والعمل” في لبنان وبشدة إغتيال عضو جبهة العمل الإسلامي الشيخ المغدور سعدالدين غية ووضع الإغتيال في إطار الإلغاء للرأي الآخر وسأل القطان في تصريح له “هل هذا الإغتيال لعلماء السنة أصحاب خيار المقاومة هو الأول؟ وأين القضاء اللبناني والقوى السياسية الوازنة والمدينة لهذه الأعمال الإجرامية؟ ولو كان الإغتيال لأحد مشايخ الفتنة والتحريض المذهبي هل بقي لبنان وهل نستطيع إسكات ساسة 14 آذار وإخماد نار الفتنة عند عوامهم؟ لذلك نحن بتنا على يقين بأننا كبش محرقة ونحن بتنا لقمة سائغة لذئاب الفريق المعادي للمقاومة وأهلها” كما وطالب القطان القوى الأمنية والعسكرية والقضائية الإسراع في كشف ملابسات الجريمة وإنزال عقوبة الإعدام بأصحابها لقطع الطريق على أهل الفتنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من “امل” الى فرنكفورت للمشاركة في المجالس العاشورائية

(أ.ل) – وصل صباح اليوم الى مدينة فرنكفورت – المانيا، وفد قيادة حركة “امل” للمشاركة في المجالس العاشورائية التي تقيمها الجاليات اللبنانية في المانيا. ويضم الوفد عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان والمسؤول التنظيمي لاقليم المانيا مصطفى يونس.
وكان في استقبال الوفد في المطار، المسؤول التنظيمي للحركة في مدينة فرنكفورت قاسم محيدلي ونائبه محمود ماروني على رأس وفد من افراد الجالية اللبنانية في المدينة، على أن يستهل جولته في المانيا من مدينة ستاربروكن حيث يلقي الدكتور حمدان كلمة في المجلس الذي تقيمه الجالية اللبنانية هناك، وبعدها يتابع جولته على باقي المدن الالمانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

“حزب الله” دان جريمة اغتيال الشيخ غية:
هو نتيجة طبيعية لخطاب التعبئة التحريضية الذي تمارسه بعض الجهات في طرابلس
                  
(أ.ل) – تعليقاً على جريمة الاغتيال الغادرة التي استهدفت الشهيد الشيخ سعد الدين غيّة في طرابلس أصدر حزب الله البيان التالي:
شهدت مدينة طرابلس صباح اليوم جريمة وحشية جديدة راح ضحيتها الشيخ المجاهد سعد الدين غيّة، عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي، الذي قضى عمره مدافعاً عن كلمة الحق ومنافحاً عن خيار المقاومة، وداعياً لوحدة المسلمين ومنبهاً من مخاطر التشرذم والتطرف.
إن حزب الله إذ يدين هذه الجريمة الإرهابية التي استهدفت أحد الرموز الإسلامية الواعية، فإنه يرى أن هذا الفعل الشنيع هو نتيجة طبيعية لخطاب التعبئة التحريضية الذي تمارسه بعض الجهات في طرابلس وفي غيرها من المناطق، ما يدفع البلاد نحو أجواء محمومة، ليست جريمة اغتيال الشهيد غيّة إلا أحد إفرازاتها. كما يتقدم حزب الله من جبهة العمل الإسلامي قيادةً وأعضاء ومناصرين، ومن المسلمين عموماً واللبنانيين عموماً، بأحر التعازي والتبريكات لفقدان هذا العالم المجاهد، ويدعو الجهات القضائية المختصة إلى الكشف السريع عن مرتكبي هذه الجريمة النكراء، وسوقهم أمام القضاء ومعاقبتهم كي يكونوا عبرة لغيرهم، وحتى يقطع هذا العقاب دابر الفتن التي تذر بقرنها بين اللبنانيين وتدفع بهم نحو أوضاع لا تُحمد عقباها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“جبهة العمل الإسلامي” نعت غية:
لكشف الجناة وإنزال أشد العقوبات بهم
     
(أ.ل) – قال الله تعالى: [فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ]
وقال رسول الله «صلى الله عليه وآله وسلم» [كلُّ المسلمِ على المسلمِ حرامٌ، مالُه، وعِرضُه، ودمُه].
قدرنا في جبهة العمل الإسلامي دفع الضريبة اليوم، ضريبة الالتزام بالإسلام الحقيقي، وقدرنا دفع ضريبة العمل الإسلامي الجهادي الوحدوي المقاوم في مقابل التحريض المذهبي الفتنوي الذي تمارسه بعض الجهات اليوم باسم الإسلام للأسف الشديد.
بالأمس قتلوا الشيخ عبد الرزاق الأسمر واليوم قتلوا الشيخ سعد الدين غية، لذا فمن يُوقف حفلة الجنون الهستيرية الإلغائية التي نتعرض لها وتتعرض لها طرابلس اليوم، ومن يوقف حمام و شلال الدم المفتوح على مصراعيه أمام مرأى ومسمع الجميع.. إننا إذ ننعي ونزف للعالم العربي والإسلامي استشهاد الشيخ سعد الدين غية «رحمه الله تعالى» على أيدي عصابات موتورة مضللة نطالب الدولة اللبنانية بحزم أمرها وكشف الجناة المجرمين وإنزال أشد العقوبة لهم، وكذلك نطالب النيابة العامة بالتحرك الفوري والسريع لما صدر من خطابات تحريضية طائفية ومذهبية خلال مهرجان يوم الأحد المشهود في طرابلس والذي كان سبباً رئيسياً ومحرضاً واضحاً في اغتيال الشيخ الشهيد سعد الدين غية «رحمه الله تعالى» ونطالبها بضرورة وضع حد نهائي لهذا الفلتان الأمني الحاصل وغير المسبوق قبل فوات الأوان.(انتهى) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
تجمع العلماء المسلمين  دان مقتل غية:
الدولة اللبنانية بكامل أجهزتها مسؤولة عن هذا الحادث

(أ.ل) – بمزيد من اللوعة والأسى والتسليم بقضاء الله ينعي تجمع العلماء المسلمين إلى الأمة الإسلامية عضو الهيئة العامة في التجمع سماحة العلامة الشهيد الدكتور سعد الدين محمد غية الذي اغتالته يد الغدر التكفيرية دونما رادع من تقوى الله ولا من دين ولا أخلاق. وسماحة الشيخ الشهيد كان عالماً تقياً ورعاً يلتزم مبادئ الدين الحنيف ويعرف عدو الأمة الأول ألا وهو الكيان الصهيوني وداعمته الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك عندما غزت أميركا العراق ذهب إلى هناك ليقاتلها لأنه يعرف خطر احتلالها لهذا البلد العزيز وهدفها في تدمير جيوش المنطقة ومعالم القوة فيها، وعندما حلت الفتنة في أرض سوريا عرف منذ البداية أن الهدف هو تدمير هذا البلد كي يبقى الكيان الصهيوني هو الأقوى في المنطقة فرفض الانجرار وراء العصبية المذهبية وأعمل عقله ودينه وكان خياره إعلاء الصوت لمواجهة العدو الأساسي ألا وهو الكيان الصهيوني.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ ندين هذا العمل الجبان الذي يصب في خدمة المشروع الصهيوني، نعتبر أن الدولة اللبنانية بكامل أجهزتها مسؤولة عن هذا الحادث وأن الوضع في طرابلس وصل إلى حد جعل هذه المدينة  إلى مكان للرعب والإرهاب والقتل ولم يسلم حتى سماحة المفتي الشيخ مالك الشعار من شر هؤلاء الذين إن لم يوضع حد لهم فإنهم سيستمرون في نهجهم حتى تدمير البلد.
إن الخلاف الفكري والمبدئي يجب أن لا يكون سبباً للإغتيال السياسي وهذا يعبر عن ضعف حجة الآخرين وارتباطهم بمشروع خارجي وهابي تكفيري سعودي يهدف إلى إلغاء الآخرين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياغي: نشهد اليوم الحلقة الأخيرة من المشروع
الاستكباري الأمريكي- الصهيوني والعربي
 
(أ.ل) – أكد مسؤول منطقة البقاع في حزب الله الحاج محمد ياغي “أننا نشهد اليوم الحلقة الاخيرة من المشروع الاستكباري الأمريكي- الصهيوني  والعربي ايضاً، وستسقط هذه الحلقة كما ساباقاتها من قبل، وستعلو راية لا اله الا الله خفاقة عالية وستكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى”.
كلام ياغي جاء خلال المجلس العاشورائي في بلدة رياق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حمود التقى وفد جزائري: بلد المليون شهيد تلقي الدروس على الأمة
حيث صبروا على الاحتلال 220 عاما وأخرجوه ذليلا

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفد جزائري موسع ضم حوالي ثلاثين من الناشطين السياسيين ونوابا وأساتذة جامعات ورجال أعمال، وقد أعرب المتكلمون عن الوفد عن تقديره وإعجابه بمواقف فضيلة الشيخ ماهر حمود، وأكدوا أنهم يتابعون الأخبار ويتألمون عندما يسمعون خبر إطلاق نار في صيدا أو طرابلس، باعتبار أن أية طلقة تطلق على غير العدو الصهيوني فقد ضلت طريقها، وأكد المتكلمون باسم الوفد أنهم يعتبرون أن مواقف فضيلته كسرت الحاجز المذهبي ووضعت الأمور في نصابها وساهمت في إطفاء الفتنة، وأكدوا أنهم يعتبرون أن هذه المواقف تتجاوز الحدود اللبنانية والمشرقية لتصل أخبارها إلى الجزائر والمغرب العربي بشكل عام، حيث أنهم يعتبرون أن الهم واحد والقضية واحدة رغم بعد المسافة وتنوع الاهتمامات.
بدوره أكد فضيلة الشيخ ماهر حمود أن بلد المليون شهيد تلقي الدروس على الأمة حيث صبروا على الاحتلال 220عاما وأخرجوه ذليلا، ثم صبروا على فكرة التكفير خمسة عشر عاما أيضا وقد خرجوا منها منتصرين، انتصار مبادئ الوحدة الوطنية والإسلامية على التشرذم والتفتيت والتكفير، وانتصر العيش المشترك على الإقصاء، وانتصر احترام الإنسان على الاستخفاف به.. وأضاف فضيلته نتمنى أن تستطيع الجهود المبذولة أن تحاصر فتنة التكفير التي تدور رحاها في لبنان وسوريا من خلال تزوير الدين الإسلامي ونشر أفكار تشبه أفكار الخوارج أكثر مما تشبه أي شيء آخر.
كما أكد فضيلته أن أخطاء المقاومة في حال حصلت لا يمكن أن تلغي انجازات المقاومة التي شرفت الأمة بانتصارات عجزت عنها الجيوش والدول، ولا يمكن أن تلخص المقاومة بالانتماء المذهبي أو القومي، فهي ابعد وأعمق أثرا من هذه التصنيفات التي يراد منها الحرب على المقاومة ومحاصرتها… في النهاية لا بد أن ينتصر الحق على الباطل فهذا دين الله لن يتركه للجهلة والمتخلفين والجاهليين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط الغندورية وعيتا الجبل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية اليوم التوجيه اليوم الثلاثاء 12/11/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 13,30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي الغندورية وعيتا الجبل – الجنوب.
وبتاريخه، عند الساعة 10,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز. وبتاريخه، عند الساعة 9,45، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة كفرشوبا – الجنوب. وبتاريخ 13/11/2013، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر. وبتاريخه، عند الساعة 12,30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة بسطرة – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع تعليقاً على توقيف بشير: هناك دولة أو نواة دولة ما زالت موجودة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” الدكتور سمير جعجع البيان الآتي:
تعليقاً على توقيف الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة العميد إبراهيم بشير بتهمة الاختلاس، أدلى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بالتصريح الآتي:
إن توقيف العميد ابراهيم بشير من قبل القضاء المختص، يؤكد أن هناك دولة أو نواة دولة ما زالت موجودة، ونحن ندعمها بكل ما أوتينا من قوة. وأقصى أمنياتي ألا يقتصر الأمر على شخص العميد ابراهيم، بل أن تحسم الدولة أمرها لتستكمل عملية ملاحقة الفساد والفاسدين والمفسدين حتى النهاية، لأن عدد هؤلاء كبير بل أكبر بكثير مما هو ظاهر في الإدارة وفي مختلف الوزارات.
لذلك، نشدد على ضرورة الكشف عن كل الملفات الفضائحية خصوصاً تلك التي حصلت خلال العامين الماضيين والتي تمت لفلفتها من قبل بعض الوزراء. فرفع الغطاء كما تبين في قضية العميد بشير، يفتح الباب جدياً أمام المزيد من الخطوات لمكافحة الفساد المستشري، ويعطي الأمل بما يتجاوز هذه الخطوة اليتيمة نحو حملة فعلية بعيدة المدى. أما خلاف ذلك فيعني التشجيع على المزيد من الارتكابات وهدر المال العام وتفتيت مقومات الدولة بحكم توافر الغطاء الرسمي حيناً والحماية السياسية في أحيان أخرى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 69 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 11/11/2013 من توقيف 69 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 12 بجرم إطلاق نار، 12 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية وإقامة غير مشروعة ودون إقامة، 9 بجرائم سرقة، 8 بجرائم مخدرات، 4 بجرم تزوير، 3 بجرم إشتباه بقتل، 3 بجرم ضرب وإيذاء، 3 بجرم تحرّش، 2 بجرم مخالفة بناء، و6 بجرائم: إحتيال, حيازة عملة مزيفة، شتم وإهانة، تجريح سيارة، إعتداء على مركز قوى أمن، دون أوراق ثبوتية، و7 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يعالون أوصى بوقف انتاج الاقنعة الواقية في اسرائيل
 
(أ.ل) – في ضوء الاتفاق الذي ينفذ حاليا لتفكيك ترسانة الاسلحة الكيماوية السورية، ينوي وزير جيش الاحتلال موشيه يعالون تقديم توصية الى المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية بوقف انتاج وتوزيع الاطقم الواقية من الاسلحة الكيماوية على الاسرائيلين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفيلم الأول عن الفتى العربي.. ” نهضوي من لبنان “
انطلق من قصر الأونيسكو

(أ.ل) – شهد قصر الأونيسكو احتفالاً ثقافياً بمناسبة مئوية الأديب والمفكر رئيف خوري، حيث تم التعاون بين الحركة الثقافية أنطلياس والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي وبلدية نابيه على تكريم فكر وأدب الفتى العربي.
وقد بصم في هذا الاحتفال، العرض الأول لفيلم ” نهضوي من لبنان “، كتابة نص المحامي شادي خليل أبو عيسى، رؤية وإخراج سمير يوسف وأنطوني شبارخ. فشكل هذا الفيلم القيّم بُعداً أدبياً وثقافياً من خلاله كُرِّم الأدب اللبناني والأدب العربي على حد سواء.
إنها حياة الأديب الثائر النابضة بكل ما فيها من تساؤلات واستغرابات وتشعبات…فينطلق في فيلم “نهضوي من لبنان” ليقول ويقول: “لا حياة للأدب ولا حياة للأديب إلاّ بالحريّة إنها كالماء العذب والهواء النقيّ والنور والخبز…”. إنها الحرية التي ناضل وكتب عنها مطولاً وخاطبها في كلماته الرنانة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *