الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 6 تشرين الثاني 2013 العدد2424

نشرة الأربعاء 6 تشرين الثاني 2013 العدد2424

غصن: أخطر ما يواجه البلد هو هجرة اليد العاملة الماهرة
فهؤلاء هم مستقبل الوطن والعمود الفقري لاقتصاده

 

(أ.ل) – أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن أنّ الضرر الاجتماعي بات يكبر ككرة الثلج، من دون وجود خطوات آو مبادرات لإيقاف هذا التدهور المخيف، كاشفاً ارتفاع نسبة البطالة لدى الشباب إلى نحو 38 في المئة، وكذلك ارتفاع نسبة اللبنانيين الذين يعيشون تحت خط الفقر المدقع من 10 في المئة إلى 14 في المئة، محذرا من أنّ الوضع الاجتماعي بات على فوهة بركان.
وأكّد غصن أنّ دقة الظروف وخطورتها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي تقضي بأن نكون نحن والهيئات الاقتصادية شركاء فعليين لحماية الاقتصاد والقطاعات الاقتصادية واليد العاملة اللبنانية، واتخاذ كل الخطوات المناسبة في سبيل هذه الأهداف.
وإذ أشار إلى اتجاه لتكثيف اللقاءات بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام في المرحلة الراهنة، كشف أنّ الخطوة المشتركة بين الطرفين ستكون إعلان مبادئ بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية، لكي يتحمل كل طرف من أطراف الإنتاج المسؤولية كاملة، وكي لا تبقى الخطوات مجرد عاصفة كلام تذهب بعد انتهائها.
ورأى غصن أنّ المصيبة بتجمع كل الناس وليس فقط فرقاء الإنتاج، خصوصا أنّ كل شيء مهدد، وليس هناك أحد في منأى عما يجري.
وأشار إلى أنّ الضرر الاجتماعي بات يكبر ككرة الثلج، ولا نرى في الأفق أي خطوات أو مبادرات لإيقاف هذا التدهور المخيف، والذي يظهر عبر ارتفاع نسبة البطالة التي بلغت نحو 38 في المئة لدى الشباب، وكذلك ارتفاع نسبة اللبنانيين الذين يعيشون تحت خط الفقر المدقع من 10 في المئة إلى 14 في المئة، محذراً من أنّ هذه المؤشرات تظهر مدى خطورة الوضع الاجتماعي الذي بات على فوهة بركان.
وقال غصن أنّ أخطر ما يواجه البلد، هو هجرة اليد العاملة الماهرة وخريجي الجامعات إلى الخارج، فهؤلاء هم مستقبل الوطن والعمود الفقري لاقتصاده، فخسارتهم لا تعوض، وكل تأخير في الوصول إلى الاستقرار وإعادة النهوض بالاقتصاد، يعني خسارة المزيد من ثروة لبنان الحقيقية.
ورأى أنّ حل هذه الأزمة يجب أن يخرج من إطار المناكفات التقليدية والصراع على السلطة وتداولها، خصوصاً أنّ حجم تداعيات الأزمة وخطورتها، يستدعي الإسراع في إنقاذ لبنان واللبنانيين وحمايتهم مما يجري من حولنا من زلازل وأعاصير ممكن أن تطيح الأخضر واليابس، مشددا في هذا الإطار، على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة إنقاذ وطني تضع في أولوياتها توفير السلم الأهلي بكل أبعاده للبنانيين لا سيما الأمن الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار غصن إلى أنّ الحكومة المستقيلة عاجزة عن القيام بأي خطوة في هذا المجال، مستهجناً غيابها الكلي عن الأمور الأساسية والحساسة والقضايا الكبرى والتي تمسّ كيان لبنان ومستقبله.
وبالنسبة لانعكاس تزايد عدد النازحين السوريين، اعتبر أنّ ذلك بات يهدد مختلف نواحي الحياة، من اقتصاد واجتماع وأمن وبيئة وصحة وغير ذلك، مؤكدا ضرورة التعاطي مع هذا الملف بجدية أكبر، لأن استمرار الاستخفاف بخطورته سيودي بالبلد إلى الهاوية.
وعن ومزاحمة النازحين للبنانيين في مختلف الأعمال، حمل غصن مسؤولية ذلك إلى اللبنانيين أنفسهم، الذين يستغلون حاجة النازحين وأوضاعهم المعيشية، وقال أنّ اللبنانيين هم الذين يؤجرون السوريين أماكن لممارسة الأعمال، فيما أصحاب الأعمال يستبدلون اليد العاملة اللبنانية بالسورية.
واعتبر غصن أنّ طرح رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير الذي يشدد على ضرورة معالجة مشكلة استبدال اليد العاملة اللبنانية بالسورية، وتحديد كوتا لتشغيل النازحين، في محله، وهو كلام مسؤول يعبر عن حسٍ اجتماعي يجب التعاطي معه بايجابية، لتنظيم هذا الأمر وإعطاء الأفضلية للبناني الذي يعاني أيضا من أزمة اجتماعية خانقة.
وأشار إلى أنّ اللقاءات التي تتم بين الهيئات الاقتصادية وقيادة الاتحاد العمالي العام تتسم بالايجابية.
وقال انطلاقاً من ذلك سنكثف اللقاءات مع الهيئات الاقتصادية، لأنه عند الاستشعار بالخطر، الناس تتجمع أكثر، خصوصا القطاعات الإنتاجية لحماية الاقتصاد والعمال.
أضاف أنّ انعكاس الوضع الاقتصادي الخطر على وضع العمال المعيشي والحياتي، دفعنا إلى الاتجاه نحو اتخاذ خطوات أكبر من عقد لقاء مشترك بين أصحاب العمل والعمال، آو ما شابه، كاشفا عن “توجه للخروج بإعلان مبادئ بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية، لكي يتحمل كل طرف من أطراف الإنتاج المسؤولية كاملة، وكي لا تبقى الخطوات مجرد عاصفة كلام تذهب بعد انتهائها.
وكشف أنّ إعلان المبادئ يتضمن، الآتي:
– على المستوى السياسي، المطالبة بحكومة إنقاذ وطني، وهي المسؤولة عن إنقاذ السفينة.
– حماية اليد العاملة اللبنانية وفتح مجالات العمل أمامها.
– تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة لا سيما في مجال تشغيل اليد العاملة اللبنانية.
– حماية الإنتاج الوطني من الإغراق والمنافسة.
– إعطاء دفعة تحفيزات للاقتصاد الوطني، وإيجاد بيئة مناسبة للعمل الاقتصادي وتقوية القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية اللبنانية.
وأكد غصن أنّ دقة الظروف وخطورتها تقضي بان نكون نحن والهيئات الاقتصادية شركاء فعليين لحماية الاقتصاد والقطاعات الاقتصادية واليد العاملة اللبنانية، واتخاذ كل الخطوات المناسبة في سبيل هذه الأهداف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس اسرائيلية خرقت اجواء العاصمة والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 6/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 19,40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق بيروت وضواحيها، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت عند الساعة 23,35 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

قبل الافتتاح الرسمي للمؤتمر المصرفي العربي السنوي لاتحاد المصارف العربية
المزمع عقده يوم الخميس القادم الواقع في 14 – 15 نوفمبر عقد اتحاد المصارف العربية
منتدى”فعاليات المستجدات في مكافحة غسيل الأموال”  بحضور مصرفي لبناني – عربي
طربيه: المطلوب تعديلات جذرية لقنوات الرصد المتبعة
منصور: نشر وتعميم المعرفة بالمعايرر المصرفية الأساس لبناء قطاع مصرفي سليم
عواد: المسؤولية تشمل كل مكونات المجتمع المدني

(أ.ل) – افتتحت قبل ظهر اليوم في فندق “الكورال بيتش” فعاليات المنتدى المصرفي حول “المستجدات في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الأرهاب وإدارة المخاطر المتعلقة بها الذي ينظمه إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة (مكافحة تبييض الأموال) في مصرف لبنان، والإتحاد الدول المصرفيين العرب من 6 إلى 8 تشرين الثاتي الحالي.
تحدث في حفل إفتتاح المنتدى الذي حضره الأمين العام لإتحاد المصارف العربية الأستاذ وسام حسن فتوح ممثلون من المصارف اللبنانية إضافة إلى مشاركين من عدد من الدول العربية (قطر، الأردن، السعودية، مصر وليبيا) إضافة إلى ممثل قوى الأمن الداخلي ، رئيس مكتب المباحث الجنائية العقيد زياد الجزار.
تحدث في حفل الإفتتاح رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه الذي أعتبر أن الجريمة المنظمة بمختلف أشكالها وأنواعها، وبما فيها الجريمة العابرة للحدود، تشكل هاجساً مقلقاً للسطات المعنية في كافة دول العالم. وتعتبر جرائم تبييض أو غسل الأموال وتمويل الإرهاب أخطر أنواع الجريمة المنظمة نظراً لكونها تمس أمن المواطن والدولة على حد سواء وتشكل آفة إجتماعية تعرض سلامة المجتمع للخطر.
وأشار الدكتور طربيه إلى الجهد الدولي الذي يبذل للتصدي لهذه الآفة الخطرة من خلال التعاون والتنسيق، وصولاً إلى وضع التشريعات المناسبو والتنسيق جماح هذه الظاهرة والحد منها ومن تداعياتها لا بل والقضاء عليها.
واشار الدكتور طربيه إلى مساهمة لبنان في تأسيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، وإلى التشريعات التطبيقية التي أتخذتها السلطات اللبنانية في مجال مكافحة هذه الجرائم.
ورأى رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب أنه بالرغم من كل ما اتخذ إجراءات احترازية وما يصدر من تعاميم تنظيمة تساعد وتوجه المصارف من أداء مهامها تسعى العصابات التي تعمل في مجال تبييض الأموال وتمويل الإرهاب إلى استخدام أخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من تقنيات متطورة في وسائل الدفع والخدمات المصرفية، في إبتكار أساليب قد لا تخطر على بال لتنفيذ جرائمها.
ودعا الدكتور طربيه السلطلات الرقابية، وبالتعاون مع المصارف والمؤسسات المالية إلى القيام بعملية تعديل جذرية لتقنيات الرصد المتبعة في ملاحقة عمليات تبييض الأموال وتمويل الأرهاب.
وأكد على دور الاتحاد الدولي المصرفيين العرب وإتحاد المصارف العربية في نشر الثقافة المصرفية المتطورة في أوساط المصرفيين العرب من خلال تنظيم مختلف أنواع النشاطات التثقيفية والتدريبية في كافة ارجاء وطننا العربي.
ثم تحدث أمين سر هيئة التحقيق الخاصة الأستاذ عبد الحفيظ منصور الذي اشار إلى أن مشاركة الهيئة في هذا المنتدى تندرج ضمن سياستها الزمنية إلى نشر الوعي ومشاركة الخبرات بين القطاعيين العام والخاص ، إيماناً منها بأن التدريب ونشر وتعميم المعرفة بالقوانين والمعايير المصرفية العالمية هي الأساس نحو بناء قطاع مصرفي متين ومجتمع  واع ومثقف.
وقال منصور: أن منظومة مكافحة تبييض الأموال وتمويل الارهاب اصبحت جريمة منظمة عابرة للحدود بامتياز نتيجة لعدة عوامل أبرزها:
*التطورات التكنولوجية التي أدت إلى تطوير المنتجات والخدمات المالية في الأسواق العالمية ، وسهلت بشكل غيير مسبوق التعامل المصرفي عبر الحدود.
*إستدراك الجرمية المنظمة لوجود التغييرات في أنظمة الخدمات المصرفية وكذلك في أساليب مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب على الصعيديين المالي والدولي.
وأضاف منصور إلى الخطوات والإجراءات التي أتخذها المجتع الدولي لمواجهة الجريمة المنظمة إنشاء مجموعة العمل المالي( FATF ) التي أصدرت ما يعرف بالتوصيات الـ 40 ، كما أشار منصور إلى دور هئية التحقيق الخاصة في مصرف لبنان ، وإلى النتائج التي حققتها نتيجة التنسيق القائم بين الهئية وجهات انفاذ القانون والمصارف والقطاع المالي من جهة ، والجهات الخارجية ووحدات الأخبار المالي من جهة أخرى، مشيراً إلى ارتفاع ملحوظ في عدد الابلاغات التي تلقتها الهيئة في 2012 (434 ابلاغ) وفي طلب المساعدة  ( 156 طلب مساعدة) وكذلك على صعيد التحقيقات ورقابة الامتثال.
ثم كانت كلمة لعضو لجنة الرقابة على المصارف الأستاذ أمين عواد الذي شدد على ضرورة قيام أقصى درجات التعاون بين المصارف من جهة والسلطات الرقابية والقضائية والأمنية من جهة أخرة لمواجهة جريمة تبييض الأموال وتمويل الارهاب.
وأكد عواد ان المسؤولية هنا، اي في عمليات مكافحة تبييض الأموال وتمويل الارهاب هي مسؤولية كل مكونات المجتمع المدني دون استثناء.
وسلط عضو لجنة الرقابة على المصارف الضوء على بعض الجوانب الرئيسية في علم مكافحة تبييض الأموال، وهو حلقة أساسية من حلقات الجريمة المنظمة لأن أي عمل إجرامي من أي نوع كان يتطلب :
– من جهة التنظيم، للإعداد والتنفيذ وإخفاء المعالم والهروب او الافلات من الملاحقة.
– ومن جهة أخرى التمويل للحصول على أدوات الجريمة من مواد وعدات وخاصة المعاونين.
وتناول عواد للقراران والقوانين والإجراءات التي أتخذها لبنان منذ نيسان 2011 لمواجهة ومكافحة عمليات تبييض الأموال حتى جاء قرار رفع أسمع عن اللوائح العالمية للدول غير المتعاونة في مجال مكافحة تبييض الأموال. كما أكد عداد على التعاون القائم بين هيئة التحقيق الخاصة في مصرف ولجنة الرقابة على المصارف في ظبط مسار العمليات المالية ، متطرقاً إلى الفئة الجديدة من المخاطر التي لحظتها لجنة بازل ( مخاطر التشغيل ) مشدداً على أهمية هذه المخاطر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
في حفل تخريج دورة لضباط وعسكريي الأمن العام باللغة الإنكليزية
اللواء ابراهيم: ثقتنا كبيرة بالدور الأوروبي وخصوصا البريطاني من اجل تعزيز قدرات لبنان
فليتشر نوه بقدرات المدربين وتجاوب الخريجين واكد التزام بلاده بكل ما يعزز استقرار لبنان

(أ.ل) – اعلن السفير البريطاني في بيروت توم فليتشر التزام بلاده بكل ما يساهم في استقرار لبنان، لافتا الى ان زيادة كفاءة عناصر الأمن العام تصب في هذا الإتجاه. كما شكر المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بريطانيا على ما تقوم به من أجل دعم وتعزيز الإستقرار في لبنان.
وجاءت هذه المواقف في حفل تخريج دفعة من عناصر الأمن العام الذين تابعوا دورة باللغة الإنكليزية والذي اقيم في قاعة الإجتماعات التابعة للمديرية العامة للأمن العام في المبنى المركزي في المتحف بالتنسيق مع المركز الثقافي البريطاني في لبنان في حضور السفير فليتشر والعميد فؤاد خوري ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ووفد من السفارة البريطانية ومديرة المركز الثقافي البريطاني ورؤساء المكاتب في المديرية، والمدربين الذين اشرفوا على الدورة بالإضافة الى المتخرجين.
بعد النشيد الوطنيين البريطاني واللبناني، سلمت مديرة المعهد الشهادات للخريجين بعد كلمة القتها بالمناسبة أثنت فيها على مختلف النشاطات التي شهدتها الدورة. ونوهت بقدرات المدربين وكفاياتهم كما بالنسبة الى تجاوب العسكريين الذين خضعوا للدورة متمنية ان يستفيدوا مما تدربوا عليه في حياتهم العملية في خدمة المؤسسة والمواطنين الى الحدود القصوى.  
وألقى السفير فليتشر كلمة شدّد فيها على أنه فخور وملتزم بالعلاقة مع الأمن العام، مؤكداً ان زيادة كفاءة العناصر في هذه المديرية يساهم في استقرار لبنان. معرباً عن سروره لكون السفارة هي جزء من هذا المشروع، ونحن ممتنون لزملائنا في المركز الثقافي والسفارة البريطانية للجهد الذي بذلوه في التعليم والتدريب. وتمنى للعناصر المتخرجة التقدّم الى الأمام ليس فقط بالتخطيط الجيد والكفاءة العالية إنمّا بالتسلّح بلغة القرن الحادي والعشرين .
ثم ألقى العميد فؤاد خوري كلمة اللواء إبراهيم التي أكّد فيها أن المديرية العامة للأمن العام من المؤسسات الرسمية في الدولة اللبنانية الساعية الى الحداثة والتطور من خلال تعزيز المعارف القانونية واللغوية والعلمية في صفوف ضباطها وعسكرييها لإستثمارها في الخدمة العامة الى جانب المعارف الأمنية والعسكرية والإدارية.
ونقل خوري عن المدير العام شكره الى القيّمين والمدربين الذين اشرفوا على الدورة وما اعطوه فيها وهو ما أثمر نجاحاً وتقدماً، كما أثنى على جهد المتخرجين ودعاهم الى الإستثمار مما جنوه في الدورة من علم وثقافة كل في مجالات إختصاصه.
 وتوجه العميد خوري باسم اللواء ابراهيم الى السفير فليتشر وقال له: لك كل الشكر من أجل دعم لبنان على كافة المستويات وخصوصا في هذه المرحلة بالذات التي يمر بها عالمنا العربي. منوها بما لدى لبنان من ثقة كبيرة بالدور الأوروبي وما تقوم به بريطانيا خصوصا،  من اجل دعم وتعزيز الإستقرار في لبنان، مؤكدا عزمه على إتخاذ كل الخطوات التي تعزز كل اشكال التعاون بين البلدين وعلى جميع المستويات

دروع تذكارية من اللواء ابراهيم
وفي نهاية الإحتفال سلم العميد خوري السفير فليتشر وكل من السيدين روبيرت هايسوم وروهان شيسهولم من اركان السفارة دروعا تذكارية باسم اللواء ابراهيم تقديرا لجهودهم.
لقاء ابراهيم وفليتشر
وكان السفير البريطاني قد زار قبل الإحتفال المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبة وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وقد شكر اللواء ابراهيم سفير بريطانيا على التعاون القائم بين الأمن العام والسفارة وما تقدمه الى المديرية من برامج تدريب مختلفة تساهم في تطوير اداء العناصر في كافة المجالات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تسلّم طائرة نوع CESSNA

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الأميركي في لبنان David Hale، إلى جانب عدد من ضباط الجيش وأعضاء السفارة الأميركية،  أقيم قبل ظهر اليوم في قاعدة بيروت الجوية، حفل تسلّم طائرة نوع CESSNA، مقدمة هبة من قبل السلطات الأميركية لمصلحة القوات الجوية. 
وقد ألقى العميد الركن كرجيان كلمة توجه فيها بالشكر إلى السفير Hale ومن خلاله إلى إدارة بلاده على هذه المساعدة القيّمة، مثنياً على المبادرات الأميركية المستمرة لتطوير برنامج المساعدات للجيش اللبناني. كما ألقى السفير الأميركي كلمة شدّد فيها على متانة العلاقة بين الجانبين، مشيداً بالدور الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني. وفي الختام قدم العميد الركن كرجيان درع الجيش التذكاري باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي  للسفير Hale عربون شكر وتقدير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الولايات المتحدة تشترط تفعيل الضغط على إيران بالتقدم بالمفاوضات
 
(أ.ل) – قالت صحيفة “معاريف” العبرية صباح اليوم الأربعاء ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري، سيبلغ نتنياهو بان الولايات المتحدة ستغط على إيران بشان ملفها النووي مقابل تقدمه بالعملية السياسية مع الفلسطينيين.
وتوقعت الصحيفة نقلا عن مصادر امريكية واسرائيلية قولها ان كيري سيضغط على نتنياهو من اجل تحقيق تقدم في المفاوضات مقابل ان تقوم الولايات المتحدة بمزيد من الضغوط على ايران بهدف منعها من التقدم بمشروعها النووي. واوضحت الصحيفة ان الولايات المتحدة لا تريد ان يتوجه الفلسطينيون للامم المتحدة ومؤسساتها حال انفجار المفاوضات بين الجانبان. واشارت معاريف الى ان الولايات المتحدة الامريكية مررت هذه الرسائل الى رئيس الوزراء الاسرائيلي حتى قبل وصول جون كيري ومن المتوقع ان تكون مدار البحث بين الجانبان اليوم الى جانب ملف المفاوضات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللبنانية الكندية كرمت صاموئيليان
طربيه: لامع كنائب حاكم في مؤسسة لا خلاف عليها في بلد غارق في الخلافات

(أ.ل) – كرمت الجامعة اللبنانية – الكندية عينطورة، نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور هاروتيون صاموئيليان لنيله شهادة الماجستير (MBA) في حضور ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي المطران بطرس روحانا، والنواب اغوب بقرادونيان وارتور نازاريان، روجيه عازار ممثلا النائب ميشال عون، الوزير السابق جو خاداريان السفير الارمني آشون كوشاريان، المقدم جوني داغر ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص، العميد ايلي درزي ممثلا مدير المخابرات في الجيش ادمون فاضل، الرائد الياس كرم ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الرائد مروان صافي ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، وفاعليات ديبلوماسية، ثقافية، دينية، لا سيما ارمنية واجتماعية ورؤساء بلديات ومخاتير.
استهل الحفل بالنشيد الوطني، ونشيد الجامعة ثم كلمة المحامي جوزف سعادة رحب فيها بالحضور، واصفا المكرم بـ”صاحب العلم والقيم والتي هي ركيزة الوطن للاوفياء والمخلصين من ابنائه”، مؤكدا انه بذل جهدا كبيرا ليكون صمام امان في دولة فقدت امنها وانقسم حكامها”.
ثم كانت كلمة للدكتور كريكوريوس بوغاريان تحدث فيها عن مسيرة نائب الحاكم، وكيف تنقل في ارض جامعات العالم ولبنان متبوء مراكز كبيرة في مختلف المصارف، واضعا خبرته وعلمه في خدمة مساهمته في حل الكثير من المشاكل المالية والاقتصادية.
طربيه
ثم القى رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس مجلس ادارة ومدير عام مجموعة الاعتماد اللبناني الدكتور جوزف طربيه كلمة اعرب فيها عن اعتزاز الاتحاد بانتساب الدكتور صاموئيليان اليه، وكذلك في تكريم المؤسسة التي يشكل الدكتور صاموئيليان احد اعمدتها الرئيسية كنائب لحاكم مصرف لبنان، وفي تكريم الجامعة التي دعت الى هذا التكريم، وهي اليوم منارة علم رابضة على تلال عينطورة الجميلة”.
واضاف: “ان تدعو الجامعة اللبنانية الكندية لتكريمك هذا المساء فهي تلبي نداء كثيرين ممن عرفوك وتابعوا مسيرتك واعجبوا بالدور الذي تقوم به على الصعيد الوظيفي والتربوي والوطني. ان أقف وألقي كلمة في تكريمك باسم القطاع المصرفي اللبناني والعربي، فهو تكريم يأتي من اهل القطاع المصرفي، اي من جهة على اتصال وتماس شبه يومي معك، تعرفك بفضل موقعك الوظيفي الحالي نائبا لحاكم مصرف لبنان ومسؤولا عن عدة دوائر هامة فيه، وكلمتي بالتالي هي كلمة المطلع والعارف جيدا بالشخص وبالاداء”.
وتابع: “انت شخص حكيم ومتزن، عطاؤك متميز، وجهدك دائم لتحقيق الافضل، فنعم الرجل انت. لقد وجدنا فيك دائما صدق القول وحب العمل وتواضع في المعاملة فجذبنا كل ذلك الى احترام شخصك. كما نعرف انك من اولئك الذين لم يعتمدوا على مجد اجدادهم ولا على ثروة موروثة. انت من طينة اولئك اللبنانيين الذين وسعوا مساحة لبنان ونشروها في كل مكان من هذا العالم بفضل علمهم وعملهم وابداعهم. انت صنيع نفسك. ومن سلالة الذين لم يقو عليهم اضطهاد ولا تهجير، بل زادتهم قساوة الدهر صلابة وتصميما وبقوا اوفياء لتاريخهم وجذورهم وحاضرهم الطاهر النقي”.
اضاف: “قوم نزحوا الى هذا الوطن، لبنان، الذي احتضنهم في عز محنتهم، فكانوا له اوفياء. وقد اكرموك بأسمى المهمات، منها رئاستك للمجلس الاعلى لطائفة الارمن الارثوذكس في لبنان لولايتين، كما مثلت الطائفة الكريمة في مناسبتين فريدتين، الا وهما انتخاب كاثوليكوس عموم الارمن كاريكين الثاني، وكذلك انتخاب كاثوليكوس بيت كيليكيا، آرام الاول”.
ولفت الى ان الدكتور صاموئيليان “تدرج في دروسه واستجاب لصوت الطموح يرفعه الى القمم العالية للنهل من بحور العلم التي لا تنضب لان النجاح بالنسبة له لا يولد من رحم الكسل: فمن منصب نائب الحاكم في مصرف لبنان، عاد الى مقاعد الجامعة للاستزادة من الدرس. وقد سبق له وشغل مناصب مصرفية عليا منذ العام 1963 في مصارف عالمية مثل:
Bank Commercial Saudi United Manhattan Chase Citibank الى ان اصبح حاليا نائبا لحاكم مصرف لبنان حيث يشغل اهم المسؤوليات وهو حيثما حل، يحل التطوير والتحديث، عن طريق ادخال التكنولوجيا واعادة هندسة العمل وتطوير الكوادر البشرية العاملة معه”.
وتابع: “نال الشهادة المصرفية من جامعة القديس يوسف ثم شهادة عليا في ادارة الاعمالAdministration Busniss of Masters من الجامعة اللبنانية الكندية، فشهادة الدكتواره التي نالها بدرجة امتياز، لتحليله وتوقعه في العام 2007 وقوع الازمة المالية العالمية في العام 2008، وطرق اقتراحاته لحلها، وهو استاذ محاضر زائر في كبرى الجامعات مثل: جامعة Grenoble في فرنسا، جامعتي هارفارد وشيكاغو في الولايات المتحدة والعديد من الجامعات في لبنان”.
واشار الى ان “الدكتور صاموئيليان اختار الجامعة اللبنانية الكندية لنيل شهاداته العليا، هذه الجامعة التي اتخذت من لبنان مقرا لها ونسجت شراكات مع جامعات عالمية في كندا واوروبا، لتوفر العلم والشهادات العالمية من عينطورة بالذات. ويسرنا ان يكون مصرفنا الاعتماد اللبناني هو اول من آمن بقدرات مؤسسيها وعلى رأسهم العميد الدكتور روني ابي نخلة، فوقف الى جانبهم في كل مراحل التأسيس ولا يزال”.
واثنى على “الجامعة اللبنانية – الكندية وهي اليوم في مقدمة الجامعات العالمية التي تزود طلابها بارقى العلوم وتحشد افضل الاساتذة شأنا لتزويدهم بالعلم والتقنيات. سمعة هذه الجامعة ومهابتها ورفعتها تجعلنا نردد ان قوة لبنان هي في اثنين: موارده البشرية التي هي نتاج نظامه التعليمي المتنوع والمتفوق، ونظامه المصرفي الذي يجمع ثروة اللبنانيين ويحميها ويوظفها في شرايين الاقتصاد الوطني، وتأمين حاجات التمويل الاساسية للدولة منذ العام 1975 تاريخ اندلاع الاحداث في لبنان. هذا التمويل الذي لولا لم توفره المصارف لانشلت الادارة العامة وتبدد كيان الدولة وسقط الاستقرار الاجتماعي الذي هو اساس الاستقرار السياسي والامني”، لافتا الى ان “الموارد البشرية قد باتت من اهم المزايا التفاضلية بين المجتمعات والدول والمؤسسات، التي تنمو في احضان الجامعات، بينما يبدو الحصول على عناصر الانتاج الاخرى كالتكنولوجيا والمواد الخام سهل المنال عند توافر رأس المال. من هنا تبرز اهمية المؤسسات التربوية ولا سيما الجامعية منها، كونها تلعب دورا اساسيا في تكوين العنصر البشري وتأهيله”.
واضاف متوجها الى صاموئيليان: “انت رجل لا خلاف عليه، كثير النشاط ومحب للخدمة في المجتمع، ولامع كنائب حاكم في مؤسسة لا خلاف عليها ولا على انجازاتها، في بلد غارق في الخلافات وفي وطن مشرع على كل الاخطار. انت ركن من اركان مؤسسة تعمل في ظروف صعبة، وتنجح في تخطي الصعوبات المحيطة بالاقتصاد اللبناني وتتغلب عليها، حتى برز البنك المركزي كمحور للسياسات المالية والاقتصادية والانمائية للبنن، مما ساعد على الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والامني، وانعكس ذلك النجاح ايجابا على سمعة لبنان الدولية.
وختم: “لا يمكن للاسئلة ان تبقى معلقة على شفاهنا، ولا ان تقتلنا هواجس الفراغ في المؤسسات. لا، لن يستبد بنا اليأس والقنوط، ولا نريد لبنان ساحة للصراع بل وطنا للتقدم والازدهار. فهنيئا للجامعة اللبنانية الكندية ورئيسها الدكتور روني ابي نخلة وهنيئا للدكتور هاروتيون صاموئيليان الذي توج مسيرته المهنية اللامعة بتاج العلم المنير، فألف مبروك لك وللبنان بأمثالك”.
ابي نخلة
ثم القى رئيس الجامعة اللبنانية – الكندية الدكتور روني ابي نخلة كلمة فقال: “لكم يسعدني ويشرفني ان اكون في هذه المناسبة وفي هذا اليوم المميز متحدثا في تكريم علم من اعلام لبنان ورائدا من رواد العلم والثقافة والاقتصاد. عرفته منذ سنوات يوم دخل الجامعة اللبنانية الكندية طالبا الانضمام الى برامج دراستها العليا والتي انفردت بها الجامعة بالتعاون مع اهم واكبر الجامعات الكندية والاوروبية. فنال شهادة الماجستير MBA عن جدارة، ومن ثم اخذه طموحه وشغفه بالعلم الى ابعد من ذلك، فانضم الى برنامج الدكتوراه في المالية وكان مثابرا بشكل لا يوصف رغم انشغالاته ومسؤولياته الجسام وكانت النتيجة انه نال شهادة الدكتوراه في المالية ومن اهم جامعات العالم بامتياز وتقدير”.
اضاف: “عرفته مسؤولا عصاميا تجمعه صداقات كثيرة، خلوق جريء، محلل اقتصادي بارع، خبير في الشؤون المالية والمصرفية، وان عمله في مصرف لبنان مع زملائه وعلى رأسهم حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة لهو اكبر برهان عن نجاحه، اذ وبالرغم من شلل وتراجع كافة القطاعات الرسمية والخاصة في لبنان، وعلى الرغم من عدم وجود حكومة تحمي الوطن وتسير امور الناس وترسم خططا لتدارك الاخطار الداهمة، بقي القطاع المصرفي محافظا على متانته وصلابته، اذ ارتفعت الودائع في لبنان لهذا العام وقد بلغت اعلى رقم تصل اليه منذ استقلال لبنان وحتى اليوم، وهذا كله بفضل سياسة مصرفية واعية انتهجها مصرف لبنان بقيادة حاكمه ونوابه”.
واكد ان “صاحب التكريم اليوم منارة مشعة ووجه مشرق، انه من طينة نادرة ومعدن اصيل، كلماته ونصائحه نهج حياة وافكاره القيمة وليدة اطلاع واسع وتجارب متشعبة، نعم انه الدكتور هاروتيون صاموئيليان نائب حاكم مصرف لبنان، معلنا عن منحه درع الجامعة اللبنانية الكندية عربون وفاء وتقدير”.
صاموئيليان
وختم صاموئليان بكلمة شكر فيها لجميع الذين ساهموا في تكريمه في اتحاد المصارف العربية الى الجامعة اللبنانية الكندية والى الحضور.
ثم دعي الجميع الى شرب نخب المناسبة في حفل كوكتيل اقيم في الجامعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“تجمع العلماء” كرم الانصاري وفاضلي لتوليهما مهامهما في السفارة الايرانية

(أ.ل) – أقام تجمع العلماء المسلمين حفلاً تكريمياً لكل من سعادة المستشار الثقافي في المستشارية الثقافية الإيرانية سماحة الشيخ إبراهيم الأنصاري والقائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد محمد صادق فاضلي لمناسبة توليهم مهمامهم الجديدة في لبنان.
وقد حضر الحفل سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور غضنفر ركن آبادي وعدد من العلماء.وبهذه المناسبة ألقيت كلمات لكل من: سماحة رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ حسان عبد الله، ثم كلمة المستشار الثقافي سماحة الشيخ إبراهيم الأنصاري، ثم كلمة القائم بالأعمال السيد محمد صادق فاضلي وبنهاية الحفل ألقى رئيس مجلس الأمناء في التجمع سماحة الشيخ أحمد الزين كلمة.
سماحة رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ حسان عبد الله: من هذه المدرسة التي خرج صاحبُها الحسين لإحياء دين الله نستلهم عزمَ صرختِه التي دوّت في السماوات السبع والأراضين السبع بوجه الطغاة رفضاً للظلم والطغيان… صرختِه وهو يقول لهم لا والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أفر فرار العبيد… لنقول لكل الطغاة في العالم.. لا لن نعطيكم بيدنا إعطاء الذليل.. ولن نفرَّ فرار العبيد.. سنواجه كل مخططاتكم.. وكل دسائسكم… سنقف بوجه زُمَرِكم في كل مكان… لن نركن لمشاريع الهيمنة التي تريدون من خلالها أن تتآمروا على البلاد وعلى العباد… سيكون دمُنا من جديد في مقابل سيفِكم المرفوع بأيديكم الملوثةِ بالعمالة والارتهان للباطل… وسينتصر الدمُ حتماً على السيف… لأن هذا ما علمنا إياه الإمام الحسين عليه السلام… لقد أراد الإمام الحسين من خلال خروجه أن يصلح في أمة جدِّه رسول الله.. لم يخرج أشِراً ولا بطراً.. وكان أن استُشهد هو وعددٌ من أهل بيته وأصحابه.. وسُبيت نساؤه.. لكنه خطَّ لنا الدرب كي نسير على هداه.. كي نُصلحَ مجتمعاتنا ونرفع من شأن الإنسان في مجتمعنا… وسنخرج في كل حينٍ طلباً للإصلاح.. ولن نركن لهؤلاء الذين يتاجرون بالبلاد ومقدراتها… يتاجرون بشمس البلاد وماء البلاد وهوائها.. واليوم نرى في وجوه أحبتنا القادمين من أرض الجهاد والشهادة.. الأرض التي قدمت حوالي مليون شهيد كي تنتصر بثورتها على الظالم فكان الانتصارُ للدم على السيف شعارَ المرحلة التي أسست لها هذه الجمهورية الإسلامية في إيران..
اليوم.. في هذه الأيام التي نحتاج فيها أكثر من أي وقت إلى الوحدة بين المسلمين ومن خلال جهدنا في تجمع العلماء المسلمين سنكون بحاجةٍ إلى ترسيخ معاني الاستشهاد والإيثار لدى المسلمين كافةً لقد أثبتت الحوادث الأخيرة في لبنان إبان حرب تموز وقبلها في مسيرة التحرير وكذلك وضع المقاومة في فلسطين وفشل الاعتداءات على غزة وأخيرا في انكسار الهجمة على سوريا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي خير داعم لقضايا أمتنا وهي مستعدة لتقديم كل غالٍ ونفيس في سبيل الدفاع عنا مستلهمين قول رسول الله (ص) المسلم للمسلم كالجسد الواحد إذا أصاب طرف منه مرض تداعت له سائر الأطراف بالسهر والحمى. إننا اليوم ببركةِ الجمهورية الإسلامية نسترجع الكلمة لخالدةَ للإمام الخميني العظيم (قده) التي قال فيها: (إن كل ما عندنا هو من  عاشوراء).. نعم إن كل ما عندنا هو من وهج هذه الثورة الحسينية.. وببركة الجمهورية الإسلامية وسعي أمثالكم حضرة  المستشار الثقافي العلامة الشيخ إبراهيم أنصاري وحضرة القائم باعمال السفارة الأخ محمد صادق فضلي وبرعايةٍ من السيد القائد حفظه الله سيكون لنا أن ننتصر على كل مؤامرات التفتيت والعبث بمبادئ ديننا السمحاء التي يتشارك فيها السني مع الشيعي ويتكاملان بها لنسلط الضوء على إجرام التكفيريين أحفاد شمرٍ بن ذي الجوشن إذ لا فرق أبداً في ممارساتهم الإجرامية وممارسة يزيد وابن زياد وجلاوزتهما.. حيث قَطْعُ الرؤوسِ والتمثيلُ بالجثثِ وحيثُ سبيُ النساءِ وحرقُ البيوت.. أليس هذا الذي يحصلُ اليوم؟؟ نعم هؤلاء يريدون محاربة نهجِ الحسين الذي هو الإصلاح في أمة جده بعد أن عاثوا بها فساداً..
الأنصاري
كلمة المستشار الثقافي سماحة الشيخ إبراهيم الانصاري : يسعدني ويشرفني في أولى أيامي في لبنان أن أتشرف بهذه المناسبة أشكر تجمع علماء المسلمين لإتاحتهم هذه الفرصة لنا وأقدم جزيل شكري للشيخ أحمد الزين والشيخ حسان عبد الله جزاهم الله خيرا. ونحن لسنا غرباء في هذا التجمع وفي هذا الحشد من العلماء والحمد لله، وأي شخص في أي مؤسسة معنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنده معلومة عن العلاقات مع لبنان في مختلف المستويات، المؤسسات الثقافية، العلماء، المقاومة والحمد لله وخاصة في هذه السنوات الأخيرة. وأنا كنت أفتخر قبل سنوات، كنت في إيران أشاهد وأراجع التقارير من الأخ المستشار السيد رئيس زادة آنذاك الله يحفظه لكل خير، كما أني أعلم وأثق أن المستشارية الثقافية ليست غريبة لهذا التجمع ولهؤلاء الأشخاص العلماء، وإنشاء الله نمد يد العون بل نلتمس التشاور والتكاتف والتعاضد في النشاطات الثقافية والعلمية والدينية مثلما تفضل الشيخ خاصة في هذه الظروف الحرجة والحساسة لأمتنا الإسلامية والحمد لله هذا البلد في مختلف الأبعاد وفي هذا النوع التقريبي الوحدوي نموذج رائع وناجح والحمد لله، تجمع العلماء المسلمين تقريباً ثلاثة عقود والحمد لله شيعة وسنة مع كل المؤامرات من القريب والبعيد على تفتيت وتفكيك هذه الوحدة ولكن والحمد لله هذا التقدم وهذا النجاح فوزٌ وأسوة لعلماء مخلصين في البلدان الإسلامية لأن في وحدتهم بإمكانهم أن يكونوا الأمة وينجزوا ما عليهم من المسؤوليات والرسالات الإلهية. وأنا أفتخر وأعتز.
فاضلي
القائم بأعمال السفارة الإيرانية السيد محمد صادق فاضلي: سماحة الشيخ حسان عبد الله، سماحة الشيخ أحمد الزين، وسماحة العلماء الكرام الموجودين بهذا الحفل الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. طبعاً لا أريد أن أطيل عليكم بسبب الوقت وأنا أفتخر أن أكون في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية جزءاً وعضواً وأنا أمد يدي إليكم وإنشاء الله نتحدث ونتواصل معكم في الجولات القادمة وسأكون في خدمتكم وليس فقط أبواب السفارة مفتوحة أمامكم بل قلوبنا مفتوحة لكم والجمهورية الإسلامية ونحن كمندوب للجمهورية الإسلامية الإيرانية أرحب بكم في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رئيس مجلس الأمناء في التجمع الشيخ أحمد الزين: قام هذا التجمع ببركة وأمرٍ من الإمام الخميني في بداية الثورة الإسلامية الإيرانية، وهذا التجمع واكب الثورة الإسلامية منذ الأيام الأولى من قيامها. الأمر الثاني هو أنه استمر ثابتاً صامداً بوجه كل الطروحات، مؤيداً للثورة الإسلامية الإيرانية. أيها الإخوة من أهل السّنة نحن مع إيران ليس من خلال العلاقة القومية والوطنية والعصبية، إنما نحن مع إيران من خلال طروحاتها إبتداء من الإمام الخميني حينما طرح الإلتزام بالإسلام  داعياً للوحدة الإسلامية بين جميع المسلمين على اختلاف مذاهبهم وأصقاعهم، نحن مع إيران في مساندتها وإيمانها بالقضية الفلسطينية ولسنا مع إيران من زاوية القومية والعصبية والعنصرية كما يريد أن يفسر البعض، نحن مع إيران من خلال مساندتها للثورة الفلسطينية ولحماية القدس الشريف والمسجد الأقصى، هذا المسجد الذي غفل وتغافل عن حمايته العرب وسائر المسلمين وللأسف الشديد. لهذا نحن في التجمع إذا كنا نرفع راية فلسطين وراية الثورة الإسلامية إنما نعلن الثبات على المبدأ، نحن صامدون ثابتون على مبدئنا بالتزامنا الكامل بالإسلام الحنيف وبالوحدة الإسلامية وبالمقاومة وبالثورة الفلسطينية وحماية المسجد الأقصى والقدس الشريف. وحتى لا يأتي بعض إخواننا اللبنانيين من سائر الاتجاهات ليقولوا لبنان ولبنان ولبنان، نحن نرد عليهم، نحن من خلال المقاومة نحمي تراب لبنان ومياه لبنان وبيوت لبنان وأعراض لبنان، نعم من خلال المقاومة والكل يدرك هذا، ولا أدري لماذا يتعامون عن هذه الحقيقة. كل العرب يطرحون أننا بكل جيوشنا لا نستطيع مواجهة الجيش الإسرائيلي بسبب ما يتلقى من سلاح ومن طيران ومن عدة من الولايات المتحدة الأمريكية، فنرد عليهم نحن من خلال المقاومة نشكل الرد العلمي والإنساني والجهادي لتقف إسرائيل وراء حدودها ولا تتجاوز الحدود اللبنانية أبداً، ليفهم هذا إخواننا اللبنانيين من جميع الطوائف. أعود وأشكر سعادة السفير والمستشار الثقافي والقائم بالأعمال على تشريفنا وزيارتنا في تجمع العلماء المسلمين، راجين أن يستمر هذا اللقاء وهذا التعاون بيننا وبينكم ما استمرت راية الإسلام مرفوعة بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش يحتفل بالذكرى الـ70 للاستقلال بعرض عسكري مركزي

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، وبرئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش عرضا عسكريا مركزيا في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 /11/2013. لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الاعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري الى وجوب ايداع مديرية التوجيه حتى 18/11/2013 حدا اقصى المستندات التالية :
1 – للذين شاركوا بالتغطية في العام الماضي:
– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين بالاضافة الى انواع وارقام السيارات المستخدمة في التغطية.
2 – للذين لم يشاركوا في العام الماضي:
– بالاضافة الى اللائحة اعلاه: صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين. للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 922433/05 – 424066/01 – أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected](انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مذكرة بإقفال الإدارات العامة في اليوم العاشر من محرم في 14 من الشهر الجاري

(أ.ل) – أصدر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مـذكرة رقــمها 32/2013 تتعلق باقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة ذكرى عاشوراء هنا نصها:
إستنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية، تقفـل كل الإدارات العامـة والمـؤسسـات العـامـة والبـلديات فـي 10 محـرم 1435هـ، الموافـق يـوم الخميس 14/11/2013 (بمناسبة ذكرى عاشوراء).(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

خليل حمدان: لرفع الظلم عن الناس بتشكيل حكومة

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان في مجلس عاشورائي للحركة، اقيم في النادي الحسيني في ارنون، “اننا نستشعر ظلم الناس يتركون لمصيرهم عندما يتفرج بعض السياسيين على ما يجري في طرابس، وعندما ينفخ البعض في بوق الفتنة فهذا هو ظلم للشعب”.
وقال: “نشعر بالظلم عندما يصر البعض على عدم تشكيل الحكومة لأن تسيب الناس وتركهم للمجهول في ظل غياب الحكومة وفي ظل سعي من قبل البعض بأمرة الخارج والداخل، لكي يبقوا هذا البلد في اتون الفراغ فهذا عقوبة للناس وعقوبة للصغار والكبار والأطفال وللعاملين في قطاعات هذه الدولة”.
ودعا الى رفع “الظلم عن الناس بتشكيل حكومة بدعم الجيش وبدعم المقاومة وبالتأكيد على وحدة الجيش والشعب والمقاومة، هذه القاعدة الماسية حافظوا عليها، لأن العدو لا زال يتربص بنا ولأن لبنان لا زال في اتون الفتنة ولأننا في عين العاصفة”.
وسأل: “لماذا لا نبقي على مؤسسات الدولة قائمة في ظل هذه الصراعات المريرة التي تجتاح المنطقة، فهل من دعوة صادقة إلا رعاية شؤون الناس والدفاع عنهم، معتبرا ان رعايتهم تكون “بتشكيل حكومة وحدة وطنية والدفاع عنهم، والتأكيد على دور المقاومة وتأمين الأمن والأستقرار وتواصل الناس مع بعضهم البعض ونبذ الطائفية والمذهبية والعصبية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف بائع ذهب مغشوش في الضاحية الجنوبية
ودعوة ضحاياه لاسترجاع اموالهم

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامـة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البـلاغ التالـي:
حصلت في الآونة الأخيرة بعض عمليات الاحتيال والغش في بيع الذهب في الضاحية الجنوبية.
بنتيجة المتابعة والرصد تمكنت مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية من معرفة هوية الفاعل وتوقيفه بالجرم المشهود أثناء بيعه ذهباً مغشوشاً في أحد أحياء محلة بئر العبد، وهو:
– ب. ق. (مواليد عام 1962) سوري
بالتحقيق معه اعترف انه قام ببيع 10 أونصات من الذهب المغشوش لأصحاب محلات المجوهرات في الضاحية الجنوبية، وأنه يبيعهم الذهب بإعتباره 24 قيراطاً في حين أن عياره الحقيقي 19 قيراطاً.
وقد تعرف عليه بعض من وقع ضحيته الذين استرجعوا أموالهم منه.
لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً لإشارة القضاء المختص، من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا عليه الحضور إلى مركز مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية الكائن في الاوزاعي – ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، أو الإتصال على أحد الرقمين: 842403/01 أو 842405/01، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بري: اسرائيل تنشر محطات تجسس على طول الحدود مع لبنان

(أ.ل) – تناول رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء اليوم مع النواب القضايا والتطورات الراهنة، وكشف عن قضية خطيرة تتمثل بما قامت وتقوم به اسرائيل من امر مستغرب في العالم كله، وهو نشر واقامة محطات تجسس على طول الحدود مع لبنان من الناقورة، مروراً بالخيام وصولاً الى شبعا، مجهزة بأحدث المعدات والالات والتقنيات بحيث تغطي الساحة اللبنانية كاملة، وهي مرتبطة عبر اجهزة ركزت في جبل الشيخ ومزارع شبعا بتل ابيب.
وعرض الرئيس بري على النواب المستندات والصور لهذا الموضوع والموجودة لدى وزارة الاتصالات، والتي تشير الى وجود منشأت لهذه المحطات التجسسية الاسرائيلية على الخط الازرق.
وطلب من رئيس لجنة الاتصالات والاعلام النائب حسن فضل الله عقد جلسة للجنة يدعى اليها الوزراء المعنيون خصوصاً وزيري الخارجية والاتصالات ليبنى على الشيئ مقتضاه لا سيما تقديم شكوى رسمية الى مجلس الامن في هذا الخصوص.
واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء الاسبوعي النواب السادة: محمد رعد، نبيل نقولا، عباس هاشم، هاني قبيسي، علي بزي، علي عمار، بلال فرحات، اميل رحمة، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، نواف الموسوي، نوار الساحلي، اسطفان الدويهي، مروان فارس، علي فياض وغازي زعيتر.
وكان الرئيس بري استقبل النائبين علي عمار وبلال فرحات والنائب السابق امين شري ورئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا بحضور النائب هاني قبيسي، وجرى عرض لقضايا انمائية وبلدية.
زوار
وبعد الظهر استقبل الوزير السابق الياس حنا ونقيبة المحامين السابقة امل حداد.
رسالة
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس مهنئاً برأس السنة الهجرية.
وفد ملتقى الأديان
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، وفدا من ملتقى الاديان والثقافات للتنمية والحوار برئاسة العلامة السيد علي فضل الله وعضوية عدد من رجال الدين والفكر والثقافة.
وصرح الشيخ حسين شحادة باسم الوفد بعد اللقاء: “استمعنا لدولة الرئيس بري بعد ان وضعنا بين يديه الصيغة النهائية للبيان التأسيسي للملتقى، وحرصه الشديد على وحدة لبنان والعالم العربي والاسلامي ومجانبة الفتن. ونحن في هذا المجال نلتزم بنهج الآباء المؤسسين للحوار الوطني والذي اراده دولة الرئيس ان يكون حورا شاملا في السياسة والثقافة والتنمية والدين والفكر لاخراج لبنان من ازماته وتداعياتها من فراغ وفتنة وانقساما”.
أضاف: “لا يمكن الخروج من كل ذلك الا برد الاعتبار لثقافة الحوار الوطني والديني. وما من شك في ان رعاية دولة الرئيس بري لمؤسسات الحوار وخطواته ستساهم في ايجاد البيئة الحاضنة والمناخ المؤاتي الذي سيساعدنا في التحرر من الاثار الخطيرة التي انعكست سلبا على نظام القيم وفي مقدمها جوهرتنا العيش المشترك”.
وتابع: “نحن واثقون بأن لبنان الحوار سينتصر، ولبنان الوحدة الوطنية بحكومة وحدة وطنية سينتصر. وكما قال دولته اليوم فإن القرارات الدولية لم تكن مصدر حماية لبنان وانما الذي حمى لبنان وحفظه هو وعي شعبه ومناعته، حيث جميع الطوائف والتيارات السياسية لا تريد الفتنة ولا الانقسام وخيارنا ان نواجه كل الصعوبات والاستحقاقات لنبني معا ولنكون شركاء معا في مستقبل واعد أفضل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منتدى البحرين والمنظمة الدولية يوقعان
مذكرة تفاهم قانونية لملاحقة المتورطين بالانتهاكات

(أ.ل) – وقع يوسف ربيع رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان مع الدكتور هيثم أبو سعيد الأمين العام وسفير المنظمة الدولية لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم قانونية بين المؤسستين، لتعزيز العمل في المجال الحقوقي، والقيام بحراك قضائي قانوني جديد خاص بالبحرين لملاحقة المتورطين بالانتهاكات، وذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر المنتدى في لبنان صباح الأربعاء.
من جهته اعتبر يوسف ربيع رئيس المنتدى بأنَّ الحكومة البحرينية هي الوحيدة في المنطقة العربية التي تمارس سياسة الإفلات من العقاب بشكل ممنهج، وتستقدم الخبرات الأجنبية من الخارج لترسيخ هذه الثقافة والسلوك، وتوفر الحصانات السياسية والقانونية للمتورطين بارتكاب جرائم القتل العمد والتعذيب.
وتابع ربيع: “إنَّ السلطة القضائية مستمرة في اقامة المحاكمات الغير عادلة بحق المواطنين المطالبين بالديمقراطية والتغيير السياسي، وهي تقوم بمتناقضات حيث تغلط العقوبة على معتقلي الرأي، وتقدم أحكام البراءة أو تخفف العقوبة أو تغض الطرف عن المتهمين بارتكاب الانتهاكات من المسؤولين السياسيين والأمنيين”.
وفي السياق ذاته أشار السفير الدكتور هيثم أبو سعيد إلى النداءات التي وجهت للحكومة من قبل المنظمة الدولية منذ بداية الأحداث لتحسين أرضية التفاوض السياسي الأولي بين السلطة والمعارضة عبر تنفيذ مقررات بسيوني التي حازت على رضا الحكومة، بعد أن شكلت لها لجنة خاصة واستقدمت الخبير الدولي بسيوني لاجراء التحقيقات؛ لافتا إلى أن المعارضة البحرينية على الرغم من مساوئ بعض ماورد في التقرير قبلت بتوصياته في سعي منها لاحداث انفراج حقوقي وسياسي أولي.
 ودعا أبو سعيد القيادات العربية إلى احتضان القضية البحرينية بوصفها قضية عادلة لشعب يطالب بأبسط حقوقه في نيل الديمقراطية والحريات، ويتعرض لأبشع أنواع الانتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الإنسان، مؤكدا على أن المتغيرات الإقليمية والدولية ستؤثر ايجابا وتحسن فرص ملاحقة المتورطين بالانتهاكات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سلام من بعبدا: لو وجدت أن في اعتذاري فرصة أو مخرجا لحل لما تأخرت

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، المشاورات والاتصالات الجارية بهدف تشكيل الحكومة.
سلام
وبعد اللقاء أدلى الرئيس سلام بالآتي: “لقائي مع فخامة الرئيس هو في سياق المتابعة لموضوع التأليف، علما أننا اليوم طوينا الشهر السابع من تاريخ التكليف والتأليف، وقد دخلنا في الشهر الثامن، ومن الطبيعي أن هذا الأمر غير مريح لي أنا كرئيس مكلف، وللبلد وللرئيس الذي يتعاون معي. وفي ظل غابة من الأزمات السياسية المتراكمة والمتزاحمة، إن كان داخليا أو خارجيا، ثمة صعوبات وعراقيل وموانع عديدة حالت دون إمكان تأليف الحكومة، لكن هذا لم يمنعني من الاستمرار، خصوصا على خلفية تعاون فخامة الرئيس ودعمه لكل ما أسعى اليه، وايضا شعوري بدعم الناس وتأكيدهم ضرورة أن نحافظ ونصبر على هذا الموضوع، لأن الخيارات أمامنا ليست سهلة، وحرصنا على عدم الوقوع في أمر قد يشكل تحديا ووضعا غير مريح في البلد، ما يحدو بنا على الصبر والتحمل، وأنا شخصيا لا استطيع إلا أن أعترف أمامكم، أن فترة سبعة أشهر غير مريحة، وفيها مسؤولية كبيرة وعبء كبير علي كرئيس مكلف، وخصوصا إنطلاقا من نيات صريحة وشفافة منذ البداية من قبلي لمحاولة تحقيق ما أعلنته منذ اليوم الاول، وهو تأليف حكومة المصلحة الوطنية. وما زالت المصلحة الوطنية هي رأيي وبوصلتي في عملي وأدائي. ونحن نريد أن نخبر الناس والبلد معنا لكي نستطيع أن نصل الى شيء نريح عبره الناس والبلد، وليس الى شيء يتعب الناس والبلد”.
سئل: هناك انتقادات من 8 و14 آذار تطاولكم، أي تكاد أن تكون الرئيس المكلف الاول الذي أخذ أطول مدة لتأليف الحكومة، والبعض يقول إذا كنت عاجزا فلتعتذر ولتفسح المجال أمام غيرك، فلماذا لا تفعل ذلك؟
أجاب: “لو وجدت أن في اعتذاري فرصة أو مخرجا لحل، لما تأخرت لحظة. ولكن أنا لست من هواة او سعاة المناصب، وهذا الأمر معروف عني في مسيرتي السياسية. ولكن أعود وأكرر أن المهمة صعبة وشاقة، لكن الارادة موجودة لدي ولدى فخامة الرئيس لكي نستطيع أن نصل الى شيء يريح وينقذ ويحمل المصلحة الوطنية”.
سئل: في موضوع الاعتذار، هناك أوساط تتحدث عن أن الرئيس تمام سلام، لو عاد الامر اليه لكان اعتذر منذ أشهر في ظل هذه العراقيل الجمة من كل الاتجاهات، ولكن الامر لا يعود للرئيس سلام بل للمجموعات السياسية الداخلية في لبنان التي كلفته وللجو الاقليمي؟
أجاب: “من الصحيح أنه حصل إجماع في التكليف، وقلت سابقا إنه لم تحصل متابعة في الاجماع في التأليف، ولكن أحب أن أقول إن الاستمرار في محاولة تأليف الحكومة يستند في القسم الاكبر منه الى ما أسمعه يوميا من الناس حيثما ذهبت ومع من اجتمعت، دائما أسمع كلمة واحدة هي إياك والاعتذار، وإياك والتخلي، إبق صامدا وابق واقفا ونحن نأمل بكم ونتعشم بكم. وهذا الاتجاه يحملني مسؤولية أكبر بكثير، وفي الوقت نفسه لا يجعلني أستخف بالامور، بل يجعلني أن أتحمل أكثر وأصبر أكثر وأعض على الكثير من الجراح التي أصابتني في هذه الفترة وتحملتها. ولكن هدفي يبقى دائما المصلحة الوطنية”.
سئل: على رغم رغبة الناس في أن تؤلفوا حكومة، وكذلك المصلحة الوطنية، ألم تضعوا لنفسكم مهلة زمنية للتأليف؟
أجاب: “لو وضعت لنفسي مهلة محددة وتقيدت بها، ربما كنا حققنا فشلا وصعوبات ترتد على البلد بشكل سلبي، ولكن منذ أول الطريق قلت إنني سأحاول ألا أطيل في التأليف، ولكن النيات شيء والواقع شيء آخر”.
سئل: هل تراهنون على تراجع الشروط والشروط المضادة عندما تحين أو تدهم مهلة الاستحقاق الرئاسي، مما يتيح أو يحتم ظهور صيغة الحكومة الجديدة؟
أجاب: “إن توافق القوى السياسية وتجاوزها لخلافاتها ولشروطها، من المؤكد أنه يسهل عملية التأليف، ولكن مع الايام التي تمر نرى، يا للاسف، أن العكس صحيح والتصعيد والمواجهة تشتد وتقوى بين القوى السياسية ولا تتراجع ولا تتسخر لتأليف الحكومة”.
سئل: ما كانت أجواء لقائكم مع الرئيس سعد الحريري في باريس؟
أجاب: “إن تداولي مع الرئيس سعد الحريري كان بداية لتهنئته بالسلامة من العملية الجراحية التي أجريت له أخيرا، وأنا من يوم لقائي به ما قبل التكليف بيومين الى هذا اللقاء لم يتسن لي لقاؤه، وهو خارج البلاد، فكانت فرصة سانحة أيضا للتداول في هذا اللقاء، ولمست كما لمست في اول الطريق تأييدا ودعما من الرئيس الحريري، طبعا ضمن ما يراه هو وفريق 14 آذار من مصلحة ومواقف تخدم التوجه السياسي الذي يعلنونه في حرصهم على البلد والوطن”.
سئل: ما هو تأثير الاجواء الاقليمية على الوضع في البلاد وتأليف الحكومة؟
أجاب: “لا يخفى على أحد أن الاجواء الاقليمية ملبدة كثيرا ومتعثرة وصدامية، وهذا لا يساعد أبدا، ليس فقط على مستوى تأليف الحكومة، وإنما على كل القضايا الاخرى العالقة والمتأخرة في البلد، والتي تحتاج الى علاج ومواقف”.
وزير التربية
واطلع سليمان من وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب على الوضع التربوي والخطوات التي اتخذتها الوزارة لاستيعاب الطلاب السوريين النازحين لتأمين عامهم الدراسي.
محررو اعزاز
وزار بعبدا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم مع وفد محرري اعزاز الذين شكروا لسليمان الجهود التي بذلها مع الدول والجهات الفاعلة والمؤثرة لإطلاقهم وتكليفه اللواء ابراهيم متابعة هذا الملف الذي بلغ نهايته السعيدة.
وهنأ سليمان المحررين بعودتهم الى وطنهم وأهلهم سالمين واستئناف حياتهم الطبيعية، معربا عن أمله في ان تنجح الجهود المبذولة في الافراج عن المطرانين المخطوفين”.
 

  سفراء
وفي اطار لقاءاته السفراء، استقبل رئيس الجمهورية سفيرة كندا هيلاري أدامز وسفير النروج سفين آس، وبحث مع كل منهما في نتائج اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في نيويورك نهاية ايلول الفائت.
التجمع الاقتصادي من اجل لبنان
وزار بعبدا وفد التجمع الاقتصادي من أجل لبنان الذي اطلع رئيس الجمهورية على رؤيته من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني.
لبنانيون في جزيرة بابوا غينيا
على صعيد آخر، طلب سليمان الى وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور الاستعلام عن التفاصيل المتعلقة بأربعين لبنانيا على جزيرة بابواغينيا قرب اوستراليا واقتراح المناسب لمعالجة وضعهم وانهائه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط الغندورية والحلوسية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 6/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي الغندورية والحلوسية – الجنوب.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 10,00 ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة في الجنوب. وما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تحويل السير في منطقة مدافن الكومنولث في قصقص السبت

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
بتاريخ 9/11/2013 تقيم السفارة البريطانية في لبنان الذكرى السنوية للضحايا الذين قضوا في الحرب في مدافن الكومنولث – قصقص، وتتخذ تدابير السير التالية:
ـ منع وقوف السيارات إعتباراً من الساعة 7 ولغاية الانتهاء، في الشوارع المحيطة بالمدافن لا سيما شارع جلول من تقاطعه مع جادة حميد فرنجية ـ جامع الخاشقجي.
ـ منع السير إعتباراً من الساعة 7 ولغاية الانتهاء، على الطريق المؤدي الى المدافن من جهة جامع الخاشقجي وأرض جلول، وتحويله باتجاه الشوارع المحيطة.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي أكد للمقدسي تأمين رواتب موظفي تلفزيون لبنان
ونقابة الكهرباء علقت إضرابها بعد “حل مشكلة الاعتمادات”
 
(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الأعمال محمد الصفدي اليوم الأربعاء في مكتبه في الوزارة رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان طلال مقدسي وبحث معه في موازنة التلفزيون.
وأكد الصفدي خلال الاجتماع أن مشكلة رواتب الموظفين قد حلت مثنياً على الجهود التي تبذلها الإدارة في سبيل التطوير.
واتفق الطرفان على وضع خريطة طريق مستقبلية للنهوض بالتلفزيون.
كذلك التقى الصفدي وفدا من نقابة عمال كهرباء لبنان ومستخدميها برئاسة شربل صالح وعرض معه لمطالب النقابة.
وإثر الاجتماع قال صالح ان الوفد شرح للوزير الصفدي “تفاصيل الاعتمادات المطلوبة والتي وقع اشكال حولها، وأعلن الاضراب في حينه”. وقال: “نشكر معالي الوزير الذي أبدى كل ايجابية وتفهم للموضوع وأكد انه ليس لديه اي اعتراض على حقوق العمال ومطالبهم”. واكد ان النقابة ستتابع “الامور مع مكتب الوزير بالنسبة الى فتح الاعتمادات”، آملا خيرا في هذا الشأن”. وتوجه صالح الى الموظفين قائلا: إن “الموضوع قد حل بنسبة 90 في المئة”، ووعد المواطنين بعدم حصول اي انقطاع للتيار الكهربائي وبعدم ترك اي اعطال. وقال: “سنعلق اضرابنا الى حين الانتهاء من توقيع هذه الاعتمادات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى الملحق العسكري البولوني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، الملحق العسكري البولوني العقيد Mareck Kozera، في زيارة تعارف لمناسبة توليه مهماته حديثاً في لبنان، تم خلالها البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: أخماد حرائق في خراج 4 بلدات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 6/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: ضهور الشويفات، ضهور العبادية، الكحالة وكفرحي.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 23 دونما من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

خليل: يجب إعادة تلقيح كل الأطفال حتى عمر 5 سنوات ضد الشلل

(أ.ل) – أشار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل في حديث لمصدر إعلامي الى أن “يجب إعادة تلقيح كل الأطفال حتى عمر 5 سنوات ضد شلل الأطفال”.
وقال: “تأمنت كل الكميات الكافية من اللقاحات وحضرنا كل الحملات وقد قسمنا لبنان الى مربعات وتم توزيع المهام على كل هيئات المجتمع المدني، والأمور تسير كما يجب أن تسير”.
وتابع: “نحن نريد أن نتعاطى مع الحملة التي تقام بدرجة عالية من المسؤولية، لان اللقاح يحمي الطفل من الشلل أو من الموت”، لافتا الى أن “الخطة التي إعتمدناها هي خطة إعتمدت من قبل وزراء الصحة الذين إجتمعوا في مؤتمر “اقليم شرق المتوسط”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
صباغ: بات الخلاف السعودي الاميركي الايراني يرمي بثقله على الساحة اللبنانية فيزيدها تعقيدا

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ بتصريح حول ضرورة عزل العوامل الخارجية عن الواقع اللبناني، جاء كالآتي: بات الخلاف السعودي الاميركي الايراني يرمي بثقله على الساحة اللبنانية فيزيدها تعقيدا. لم يكن لبنان في تاريخه قادراً على ابعاد تأثير ضغوطات العوامل الخارجية، ولم تكن الطوائف اللبنانية المكونة للكيان قادرة أن تستمر في الصراع فيما بينها الا باستدعاء هذه العوامل الخارجية. اليوم يتعين على هذه الطوائف المختلفة فيما بينها أن تحاول قدر مستطاع الافلات من ضغوطات تلك العوامل وتوفير مساحه تستطيع من خلالها التفرغ لمعالجة الشؤون اللبنانية الملحة.
 لا يبدو الصراع الاميركي الايراني السعودي قريب الحل، لذا سيبقى لبنان يتلقى الضغوطات. فهل يجوز أن يبقى لبنان اسيرها؟؟ وهل يجوز أن يبقى متبنيا المفهوم الضيق لتصريف الاعمال وبالتالي عدم معالجة شؤون اللبنانيين وتعطيل ٳقرار البت بقضايا أساسية كالغاز والنفط  وسلسلة الرتب والرواتب وسواها من القضايا الهامة؟ علماً ان الاجتهاد الدستوري يتيح اللجؤ الى المفهوم الواسع لتصريف الاعمال على قاعدة ان الضرورات تبيح المحظورات. على اللاعبين السياسيين أن يعتمدوا أجندة سياسية لبنانية تأخذ بعين الاعتبار اشراك كافة مكونات لبنان السياسية لوضع حد لهذا الوضع الشاذ والغاء بؤر التوتر المتفجرة والاتجاه نحو تأليف حكومة وطنية ترسخ الاستقرار وتلبي مطالب الناس.
يطالب الاتحاد البيروتي السلطات السياسية بالترفع عن الخلافات وتحييد ما يختلف عليه اللبنانيون لصالح معالجة الشؤون الحياتية والمعيشية والامنية وغيرها من القضايا الاساسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية في محيط بلدة دوما

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 6/11/2013 البيان الآتي:
بتواريخ 7-8-9/11/2013، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة دوما، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ترو: الانقسام بين 8 و14 آذار يكاد يهدد امن الوطن

(أ.ل) – اعتبر وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو في حديث إلى مصدر إعلامي، أن “الانقسام الحاصل في البلد بين 8 و14 آذار يكاد يهدد مصير امن الوطن”.
وقال: “إن الحزب التقدمي الإشتراكي لن يعود إلى 14 آذار ولن يدخل إلى 8 آذار”، مؤكدا “ان الوضع في لبنان اليوم لا يحتمل حكومة امر واقع بل حكومة شراكة وطنية”.
ورأى “ان موضوع سلاح حزب الله لا يحل إلا بالحوار”، مبديا في المقابل رفضه “لان يكون هذا السلاح جزءا من المعادلة الإقليمية”.
ودعا ترو إلى “إجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها”، وقال: “إن الموقف من التمديد للرئيس او عدمه، يتخذ في حينه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 

alt

 

الملحقية الثقافية في القنصلية العامة لجمهورية لاتفيا في الإتحاد الأوروبي
منحت الفنان شوقي دلال درعا التقديري لجهوده في الفن والثقافة

(أ.ل) – تكريماً لجهوده الثقافية ومسيرته الفنية من خلال ترأسه “لجمعية محترف راشيا” والأمانة العامة “لتجمع البيوتات الثقافية في لبنان” على مدى 25 عام كَرمت الملحقية الثقافية في القنصلية العامة لجمهورية لاتفيا في الإتحاد الأوروبي الفنان الدكتور شوقي دلال من خلال منحه شهادة خاصة تسلمها من الملحق الثقافي للقنصلية ومؤسس محترف آثار الشرق ومدير أكاديمية مايكل أنجلو للفنون الجميلة الفنان برنارد رنو في قلعة الإستقلال راشيا الوادي وبحضور حشد من الفنانيين والمثقفين.
القنصل برنارد رنو “أشاد بعطائات الفنان الدكتور شوقي دلال خلال ما يقارب ثلاثة عقود من الزمن حتى أضحت نشاطاته منتشرة في العالمين العربي والأوروبي مما دعانا اليوم أن نقدم للفنان دلال هذه الشهادة والتي تكتسب أهمية كبيرة حيث لا تُعطى إلا لأناس يتركون أثراً كبيراً في الفن والثقافة وفي مجتمعاتهم ، لهذا نحن سعداء اليوم أن نقدم هذا الدرع والشهادة والذي يحمل الرقم 20 خاصة في قلعة إستقلال لبنان وما لها من رمزية كبيرة للبنانيين”.
من جهته شكر الفنان شوقي دلال هذه اللفتة الكريمة من القنصلية الثقافية في جمهورية لاتفيا في الإتحاد الأوروبي وخاصة من فنان كبير رائد في نشر الفن وقيم الجمال الفنان برنارد رنو وما يقدمه للبنان من رفع إسمه وصورته عالياً في الإتحاد الأوروبي والعالم ، ووعد دلال بإكمال المسيرة الثقافية والفنية التي إنطلقت من هذه القلعة الغالية عَلَيّ قلعة راشيا الوادي.
وفي الختام قدم رنو الشهادة والدرع لدلال ومن ثم جولة على معالم قلعة راشيا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

منصور التقى عويس وتسلم أوراق
اعتماد سفيري رومانيا وكوريا الجنوبية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور رئيسة الصليب الأحمر اللبناني سوزان يونس عويس.
وتسلم منصور نسخة عن أوراق اعتماد السفيرين الجديدين: رومانيا فيكتور مرسايا وكوريا الجنوبية شوا جونغ إيل على أن يتم تقديمها في وقت لاحق الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان بدأت درس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب

(أ.ل) – واصلت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10415 والرامي الى تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الادنى للرواتب والاجور، واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل، وتمويل رواتب الملاك الاداري وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.
بدأت اللجنة اجتماعها في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان، وستستمر في الاجتماع حتى ساعة متأخرة من الليل، على ان تستكمل درس هذا المشروع في جلسة تعقدها صباح غد لاعداد التقرير النهائي قبل رفعه الى رئاسة المجلس لعرضه على اللجان المشتركة. وقد أبلغ كنعان الصحافيين انه سيتحدث بعد الانتهاء من درس هذا المشروع وبعد جلسة يوم غد الخميس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص التقى السفيرة الباكستانية وزواراً

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص صباح اليوم 6/11/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، السفيرة الباكستانية في لبنان السيدة رنا رحيم، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
كما إستقبل العميد بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس الحركة التصحيحية – حزب الاتحاد الاستاذ حسن شلحة وعضو المكتب السياسي في الحزب السيد محمد عز الدين، في زيارة أثنى خلالها شلحة على دور قوى الامن الداخلي في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان، وشدد على أهمية مساعدة القوى السياسية للقوى الامنية لتقوم بدورها كاملاً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
صابونجيان والصفدي بحثا سبل تخفيف الأعباء عن المؤسسات
واعفاء منتجات تصنيع الدواء من الضريبة على القيمة المضافة

(أ.ل) – عقد وزيرا الصناعة في حكومة تصريف الاعمال فريج صابونجيان والمالية في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي قبل ظهر اليوم اجتماعا في وزارة الصناعة، وتداولا في سبل تخفيف الأعباء عن أصحاب المؤسسات، نظرا للاوضاع الاقتصادية الصعبة. وبحثا في الاقتراح الذي قدمه الوزير صابونجيان والمتعلق بتدوير خسائر المؤسسات والمكلفين بضريبة الدخل عن عامي 2012 و2013 استثنائيا لمدة ست سنوات، بدلا من ثلاث سنوات كما هو معمول به حاليا. وأبدى الوزير الصفدي تجاوبا مع هذا الاقتراح، مؤكدا ان وزارة المالية ستفتش عن الآلية المناسبة لوضعه قيد التطبيق. كما تباحثا في امكانية اعفاء المنتجات والمستوردات المتعلقة بصناعة الدواء من الضريبة على القيمة المضافة.
وبعد الاجتماع، قال الوزير صابونجيان :”أرحب بمعالي الصديق محمد الصفدي في وزارة الصناعة. وتابعنا اليوم محادثاتنا في ما يتعلق بتنشيط الاقتصاد. وكما هو معروف، تنص المادة 16 من المرسوم الاشتراعي رقم 144/59 المعدلة بالمرسوم الاشتراعي رقم 81/77 على انه “اذا وقع عجز في سنة معينة اعتبر هذا العجز من اعباء السنة التالية ونزل من الربح الحقيقي الذي يكون قد حصل خلال السنة المذكورة. واذا لم يكف هذا الربح لتغطية العجز بكامله نزل رصيد العجز من ارباح السنة الثانية، واذا بقي منه شيء نزل من ارباح السنة الثانية. ولا يمكن نقل هذا العجز او رصيده الى ما بعد السنة الثالثة التي تلي وقوعه. غير ان الظروف الاستثنائية الحاضرة على الصعيد الاقتصادي وخاصة في بابي الاستيراد والتصدير تتطلب معالجات استثنائية. ومن هنا كان اقتراحي بزيادة مدة تغطية العجز الى ست سنوات عن عامي 2012 و 2013 بدلا من ثلاث سنوات. واعتبر ذلك رسالة دعم الى جميع رجال الاعمال والصناعيين والتجار، وباننا، ولو كنا حكومة تصريف اعمال، الى جانبهم. وهذه الخطوة لاقت تجاوبا من قبل معالي وزير المالية الذي يبدي دائما الدعم الكامل لتنشيط الاقتصاد”.
وتحدث الوزير الصفدي فنوه ب”جهود الوزير صابونجيان الذي هو رائد بتنشيط الاقتصاد ومساعدة الصناعيين خصوصا. ويهمنا كمسؤولين عن الاقتصاد الوطني ككل أن يسجل النمو والازدهار. وان تعاوننا مع الوزير صابونجيان يثمر دائما على هذا الصعيد ولمصلحة لبنان أولا. واعتبر المشروع الذي اقترحه الوزير صابونجيان ممتاز، وندرس امكانية تنفيذه بقرار قبل صدور الآلية بقانون طالما ان مجلس النواب لا ينعقد حاليا”.
سئل: ربما مع تعويم الحكومة المستقيلة يعود مجلس النواب الى الانعقاد؟ اجاب: نحن نعمل وكأن الحكومة قائمة. وتتيح لنا صلاحياتنا القيام بمسؤولياتنا التي نقوم بها بكل الامكانات المتاحة”، موضحا ان “خزينة الدولة تمتلىء طالما ان الذين يغذونها هم متعافون ويعملون. وهذا ما نعمل على تحقيقه. اما الموضوع الآخر الذي نتداوله مع الوزير صابونجيان، فيتعلق باعفاء المستوردات المنتجات المتعلقة بتصنيع الدواء من الضريبة على القيمة المضافة، وذلك للتخفيف من تكلفة تصنيع الدواء مما يؤدي الى خفض سعره”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمادة: جنبلاط حافظ على موقعه الحيادي ونريد حكومة تخدم المواطن

(أ.ل) – إعتبر النائب مروان حمادة، في حديث الى مصدر إعلامي أن “ما يعرضه رئيس مجلس النواب نبيه بري على 14 آذار هو الثلث المعطل بينما نحن نريد حكومة تستطيع أن تخدم المواطن اللبناني وليس ساحة ملاكمة بين 14 و8 آذار وبين حزب الله المقاتل في سوريا والمنتشر والمتغلغل في كل شاردة وواردة سياسية وأمنية في لبنان”.
ولفت الى أن “اللقاءات التي جرت مع الرئيس سعد الحريري في باريس هي نوع من التقويم وليست إجتماعات موسعة لقوى الرابع عشر من آذار، لأن رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لم يغادرا بيروت، ولدى عودة الرئيس فؤاد السنيورة الى بيروت وضعهما في جو التوصيف الذي جرى في باريس، والذي يقوم على أن كل الصيغ التي طرحت وفرض صيغة ال 9+9+6 على قوى 14 آذار والتهديد بأنها الفرصة الأخيرة لهم لن تؤدي الى بناء حكومات في لبنان ولا حتى الى الحوار، والتمسك بحكومة حيادية تجنب الإستحقاق الرئاسي آتون الصراع الدائر”.
وعن عدم لقاء رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط مع الرئيس سعد الحريري في باريس، أشار حماده الى أن “اتصالا جرى بين الطرفين في وقت كان يعلم النائب جنبلاط أن الرئيس الحريري لن يقبل بصيغة 9+9+6″، مضيفا أن “جنبلاط لم يحرق سفنه مع 14 اذار ولم يتمركز نهائيا على شواطىء 8 اذار وانما حافظ على موقعه الحيادي”.
وأمل من جهة أخرى، أن “يعود رئيس الجمهورية ميشال سليمان بأجواء ايجابية من السعودية تفرج الجميع وأن يتمكن من إقناع الرئيس بري وحزب الله والنائب ميشال عون بضرورة تشكيل حكومة حيادية والعودة الى طاولة الحوار”.
وعن قول الرئيس بري أن النظام اللبناني الراهن هو نظام مولد للحروب والأزمات وحرام أن يبقى، أمل حماده أن “لا يكون هذا الكلام بمثابة تخلي الرئيس بري عن اتفاق الطائف، لأنه كلما حبل لبنان بنظام سياسي يمر بحروب أهلية وقلاقل خطيرة جدا قبل أن يلده”، متمنيا أن “ننظم تطبيق الطائف بشكل أفضل وأن يتعاون الجميع على تشكيل حكومة حيادية، والذهاب إلى الحوار حول القضايا المصيرية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية عمومية استثنائية لنقابات اصحاب الافران غدا

(أ.ل) – دعا رئيس اتحاد نقابات اصحاب الافران والمخابز في لبنان كاظم ابراهيم الى جمعية عمومية استثنائية للقطاع، عند الثالثة من بعد ظهر غد الخميس في مقر النقابة، وذلك للبحث في عدد من الامور الطارئة المستجدة وفي مقدمها اقدام مطحنة “بقاليان” على رفع سعر طن القمح المسلم الى المخابز والافران. وناشد ابراهيم وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس “التدخل لدى المطحنة المعنية لالغاء قرار الزيادة الذي من شأن استمرار العمل بموجبه احداث بلبلة في قطاع الرغيف لا نؤيده ولا نريده”. وقال: “نرفض اي تلاعب في سوق الرغيف من اي طرف كان ونأمل من الوزير نحاس معالجة الموضوع لتلافي مضاعفات، لا احد منا يريدها”.(انتهى)
خريس: لعدم المراهنة على الاحداث في سوريا

(أ.ل) – دعا عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس في المجلس العاشورائي الذي تقيمه حركة امل في بلدة برج رحال “القوى السياسية اللبنانية الى عدم المراهنة على نتائج الاحداث في سوريا، لأن النظام السوري الحالي والذي ينادي بالحوار والانفتاح على كامل القوى السياسية السورية والدعوة الى اجراء استفتاء شعبي ودستوري، هو نظام باق لانه يمثل اغلبية مكونات الشعب السوري وان اي مراهنة على اسقاطه للاستفادة لتغيير صورة لبنان الحالية، لبنان الممانعة والمقاومة لبنان بمثلثه الذهبي الشعب والجيش والمقاومة انما مرهاناته خاسرة وان دعوة الرئيس نبيه بري الى الحوار واطلاقه المبادرات السياسية انما هي فرصة سانحة لكل الاطراف اللبنانية لاعادة تنشيط الحوار والتوافق على القضايا العالقة”.
واعتبر خريس “ان ما نشهده من خروقات امنية في المناطق اللبنانية كافة دون استثناء، انما هي نتيجة عدم التوافق السياسي اللبناني الداخلي ما يفسح المجال الى التعديات وبالخصوص الجريمة النكراء التي حصلت في طربلس عند اقدام عدد من الموتورين على قتل وجرح ركاب الباص وهم من العمال الصناعيين بهذه الصورة البشعة التي شهدناها وان كل من يساهم في تسعير تلك الفتنة بالكلمة هو مشارك في اهراق تلك الدماء البريئة”.
واكد “ان النهضة الحسينية الرائدة التي نحييها اليوم انما هي ثورة انسانية بامتياز وعلينا احياؤها لانها تؤسس الى تجديد الوقوف الى جانب الحق في مواجهة الباطل وان الحسين بن علي بن ابي طالب لم يكن يوما لطائفة دون اخرى او لمذهب دون آخر بل ثار وانتفض من اجل الحق ضد الظالمين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي والعميد حمدان: لتوحيد كل الجهود ومنع الإنزلاق الى الفتنة

(أ.ل) – استقبل ممثل “حركة الجهاد الإسلامي” في لبنان، أبو عماد الرفاعي، في مكتبه في بيروت، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، على رأس وفد من الحركة، مهنئا بذكرى انطلاقة الحركة، وباستشهاد الأسير حسن الترابي، ومنددا بالممارسات الصهيونية الإجرامية بحق الأسرى والمعتقلين في زنازين العدو.
وأثناء اللقاء، استعرض حمدان والرفاعي للأوضاع في المنطقة، ولا سيما في فلسطين المحتلة، وأكدا على ضرورة حماية المقاومة في هذه المرحلة الحساسة، ودعم خيار الشعب الفلسطيني في تفجير انتفاضة جديدة، تعيد وضع قضية فلسطين على رأس أولويات شعوب المنطقة.
واكد الجانبان على “ضرورة توحيد الجهود الإسلامية والقومية وحركات المقاومة من أجل منع إنزلاق المنطقة الى مربع الفتنة الطائفية والمذهبية”. وأبدى الجانبان تخوفهما من المشاريع التي تستهدف تقليص برامج وكالة الأونروا تمهيدا لشطبها، وطالبا الدولة اللبنانية بضرورة القيام بواجبها في إلزام الوكالة بالقيام بدورها والإشراف على عملها، مؤكدين على أهمية التمسك بسياسة النأي بالنفس التي أعلنتها كل الفصائل الفلسطينية، والتزم بها الشعب الفلسطيني في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
العماد عون التقى وفدا من اتحاد بلديات الضاحية
وتلقى دعوة لحضور الذكرى الـ77 لتأسيس حزب الكتائب
الخنسا: نطالب بأموال الخليوي ومراقبة سوكلين

(أ.ل) – التقى النائب ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية وفدا من اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية ضم رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد، الغبيري محمد سعيد الخنسا، برج البراجنة زهير جلول، المريجة سمير بو خليل ونائب رئيس الإتحاد المهندس احمد حاطوم.
وتحدث بإسم الوفد رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا فقال: “انطلقنا من بلديات الضاحية الجنوبية المريجة والحارة والبرج والغبيري في زيارة الجنرال لوضعه في أجواء ومعاناة البلديات بشكل عام وفي الضاحية بشكل خاص. وهذا نتيجة القرار المجحف بحسم 80 بالمئة من الصندوق البلدي المستقل في جبل لبنان وبيروت الكبرى وحسم هذه المبالغ التي كانت في القرار 40 بالمئة وأعطوا الـ40 بالمئة الثانية لحساب شركة سوكلين. هذا ما أضعف الحركة الإنمائية للبلديات في لبنان، كما طالبنا معالجة هذا الموضوع ومراقبة حركة شركة سوكلين لأنه ليس هناك من رقيب وحسيب”.
اضاف: “في الموضوع الآخر طالبنا بأموال الهاتف الخليوي وهي مبالغ ضخمة للبلديات، وهناك أموال من سنتين ونصف للبلديات يمكن من خلالها أن تقوم بعمليات إنماء في المنطقة. هذه مسألة تشمل كل لبنان وكل بلديات لبنان”.
وتابع الخنسا: “اثناء اللقاء قام حضرة الجنرال باتصالات مباشرة مع الوزير صحناوي وسوف يكون تحرك وهم حريصون الى ان تصل الأموال الى المعنيين ضمن الإطر القانوني على أن نتجاوز العقبات لا سيما في الإطار الحكومي الحالي. على أمل أن يكون هناك تحرك أكبر واشمل في القريب”.
كما التقى عون وفدا من حزب الكتائب ضم الأمين العام ميشال الخوري، نائب الرئيس شاكر عون الذي سلمه دعوة لحضور الذكرى الـ77 لتأسيس حزب الكتائب. واعتبر الخوري في دردشة مع الصحفيين: “ان الجلسة مع العماد عون كانت جيدة والتواصل مستمر، ونحن متفقون معه في كل المواضيع الوطنية”.
وردا عن سؤال إذا سلم الحزب دعوة الى “حزب الله” لحضور المهرجان؟ أجاب الخوري: “لقد سلمنا الدعوات لكل الأحزاب اللبنانية لا سيما حزب الله”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الزين التقى نظيره في الاتحاد البرلماني العربي

(أ.ل) – استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب عبد اللطيف الزين في مكتبه في مجلس النواب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي في الاتحاد البرلماني العربي مسلم بن علي المعشني وعرض معه لاوضاع البرلمانات العربية وشؤون مجلسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مكتب المهن الحرة في “امل”: ترشيح زبيب لعضوية مجلس نقابة المحامين
ودعم ترشيح بركات لمركز النقيب

(أ.ل) – اقام مكتب المهن الحرة المركزي في حركة “امل” – دائرة المحامين، غداء للمحامين في الكورال بيتش – الجناح، حضره النواب: غازي زعيتر، نوار الساحلي، عبداللطيف الزين، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، المدير العام للمغتربين هيثم جمعه، نقيب المحامين في بيروت نهاد جبر، الوزير السابق الياس حنا ،النائب السابق نزيه منصور، مسؤول المهن الحرة المركزي في حركة “امل” المهندس علي اسماعيل ونقباء سابقون واعضاء مجلس النقابة وممثلو الاحزاب في المهن الحرة، حزب الله، حركة امل، الحزب التقدمي الاشتراكي، التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، الكتائب وتيار المستقبل وحشد كبير من المحامين.
بداية النشيد الوطني، ونشيد “امل” وتقديم من المحامي علي جوني، رحب اسماعيل بالحضور واعلن ترشيح المحامي حسين زبيب لعضوية مجلس نقابة المحامين ودعم ترشيح المحامي فادي بركات لمركز نقيب المحامين في بيروت. وتمنى على المحامين الحضور والتصويت بكثافة للمرشحين.
ثم القى المرشح حسين زبيب، كلمة اكد فيها “العمل في تنظيم العلاقة مع القضاء من اجل تحديث وتطوير وتحسين اوضاع المحامين العاملين والمتدرجين وحماية مصالحهم وحصانتهم، ومعالجة جذرية للخلاص من نهج العدالة البطيئة واعداد تصور مشترك حول سبل تعزيز استقلالية القضاء.
ثم القى الدكتور قبلان كلمة قال فيها: “في هذه الجلسة الذي يلتقي فيها فرسان الحق وجنود العدالة نلتقي ونحن على ابواب انتخابات نقابة المحامين وهذه النقابة هي ام النقابات والتي تؤكد تداول السلطة في هذه المؤسسات وعلى العملية الديموقراطية الوحيدة المتبقية في هذا البلد”.
وتابع قبلان: “نتطلع الى نقابة تستعيد الامل في هذا الوطن وهناك رجال يستطيعون ان يسرحوا في برية هذا البلد وينادوا بالديموقراطية والوحدة الوطنية، هذا اللقاء الشامل الذي فيه كل الطوائف والمذاهب والذي هو اشارة نفتخر ونرفع بها الرؤوس في هذه الحركة واننا من ابناء مدرسة تدعو الى التلاقي والى الحوار والى التفاهم بين الجميع”. واشار الى ان هذه اللقاءات “هي رسالة الى كل الذين تخلوا عن القيم عن المبادىء الى كل هؤلاء الذين علمونا ان بيروت هي ام الشرائع، هذه الشرائع التي تعدم في كل يوم والتي نبحث عنها بتشكيل حكومة ترعى شؤون الناس وهذه الشرائع التي نفتقدها بالاحقاد المتنقلة من منطقة الى اخرى، هذه الشرائع التي نبحث عنها حيث الامن المفقود في كل منطقة من مناطق لبنان، هذه الشرائع التي نبحث عنها والمواطن قد فقد الثقة بوطنه وبأرضه اصبح يبحث عن عبارة تلقيه في امواج البحر او يبحث عن سفر الى المجهول، لعله يجد حكما افضل من الحكم الذي تربى وعاش فيه، هذه النقابة امانة ان نحافظ عليها جميعا وان نحافظ على القيم الوطنية والديموقراطية فيها وان ترفع كمحامين الصوت عاليا في وجه الجميع ونقول كفى، كفى، استهتارا بقيمنا ومشاعرنا ومؤسساتنا ودستورنا وقوانينا وقيمة انساننا”. اضاف قبلان: “نعيش اليوم والفتنة متنقلة من مكان الى اخر والاحقاد اصبحت بديلا عن التلاقي والحوار والتفرقة بديلا عن جمع الشمل، مسؤولية الجميع وكل ما كان المرء واعيا كلما ما كانت مسؤوليته اكبر، من هنا مسؤولية معشر المحامين اكثر من غيرهم ليتصدوا لما يجري بهذا البلد علنا جميعا نعيد العجلة على السكة الصحيحة علنا نعيد وطننا لؤلؤة في هذا الشرق وسراجا بهذا العالم المظلم الاسود”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: ايران دولة قوية ومحترمة ولا مصلحة لامريكا من معاداتها

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان السفير الايراني د.غضنفر ركن ابادي والمستشار الثقافي الشيخ ابراهيم الانصاري والمستشار السياسي محمد حسن جاويد، وجرى التباحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
واكد سماحته ان ايران دولة قوية ومحترمة ولا مصلحة لامريكا من معاداتها فهي قطب رحى في منطقة الشرق الاوسط ولا يمكن تجاهلها في اي حديث عن السلام منوها بمواقف ايران الحكيمة الرشيدة فالسياسة الايرانية اثبتت صدقيتها ، ونحن نتمنى للجمهورية دوام التقدم والرقي   لتظل دولة الصمود والتصدي للمؤامرات الاستكبارية التي تستهدف العالم الاسلامي.
وهنأ سماحته الشيخ الانصاري بمهامه الجديدة متمنيا له التوفيق في ترسيخ العلاقات الثقافية بين ايران ولبنان وتفعيل التعاون المشترك بين البلدين.
وشدد سماحته على ضرورة ان يتعاون اللبنانيون لما فيه مصلحة بلادهم فيتعاونوا على الخير والبر ويتحلوا بالحكمة والموعظة في حل الخلافات والمشاكل القائمة ولا سيما ان بلادنا ابتليت بالتنظيمات التكفيرية الارهابية بعد ان ابتليت بغرس الكيان الصهيوني،وهي لا تزال تعاني من غطرسة وارهاب المشروع الصهويني.
وبعد اللقاء ادلى السفير ابداي بتصريح قال فيه: تشرفنا بزيارة سماحة الشيخ قبلان حيث تحدثنا خلال اللقاء حول اخر التطورات الاقليمية والدولية وركزنا في هذا الاطار حول اخر التطورات في المحادثات الايرانية مع الدول الخمسة زائد واحد فيما يتعلق  بالملف الننوي الايراني واخر التطورات في هذا الملف، فهذه المحادثات مستمرة ،وكما اكد ورئيس الجمهورية الشيخ حسن روحاني وزير الخارجية الايراني من الممكن ان تفضي المباحثات الى  الايجابية خلال هذه المرحلة من المحادثات حسب اهتمام الجانب الاخر، نحن كايران مهتمون بشكل ايجابي في هذه المرحلة من المحادثات ولكن اتوقع القيام باحدث الخطوات الايجابية من الجانب الاخر واذا حصل هذا الشيء فنحن متفائلون بالنتائج.
على صعيد آخر، برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة أية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جرى إحياء الليلة الثانية من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين.
عرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم .
وألقى نائب رئيس جمعية المشاريع الخيرية سماحة الشيخ الدكتور عبد الرحمان عماش كلمة من وحي المناسبة ……
 واكد الشيخ عماش ان المطلوب منا في هذه المرحلة اعلى درجات الوعي وادراك المخاطر والسعي لتجنبها فهناك من يسعى ان يضرب المسلمين فيما بينهم وهذه الفتنة ان حصلت ستمد على مساحات واسعة وستصيب بلدانا كثيرة ولا يعلم الا الله متى تنتهي وكيف تنتهي، فلذلك علينا جميعا العمل على وأدها والتمسك بحبل الله المتين عملا بالاية “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا” وايانا ان ننسى ايها الاخوة ان العدو الصهيوني يتربص بنا على الحدود ومن خلال العملاء المتسترين ، فهو عدو خبيث يريدنا ان نتقاتل من اجل ان يرتاح، لا بد لنا من دعوة الجميع للتحاور البناء والسعي لتقريب وجهات النظر والترفع عن الانانيات والمصالح الضيقة، وذلك حفاظا على وطنننا الغالي لبنان والتخفيف من معاناة المواطنين الذين يرزحون تحت وطأة المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية وغيرها. ومن الجميل ما ينسب الى الامام علي عليه السلام “اعتبر بمن سبق ولا تكون عبرة لمن بعدك” الا ترون ان الاحن والفتن والمحن تزلزل اسوار الامة فيتزلزل سور بعد سور وتدك البنيان ، و لماذا لا نعتبر بغيرنا لكي لا نكون عبرة للاخرين، فعلى من يريد ان ينصب الحوافز ويزيل الحواجز ان يتخلى عن النظرات الضيقة التي قامت عليها معظم الاصطففات السياسية على قاعدة ومن بعدي الطوفان، فبدلا من ان نتقاسم  الالواح في هذا الاعصار فلنحافظ على السفينة لاننا اوشكنا ان نكون كغيرنا في عين الاعصار ولا نجاة الا بنجاة السفينة ونسأل المولى ان يوحد صفوفننا على الخير وينصرنا على اعدائنا ويحفظ بلدنا الغالي.
وفي الختام تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية، الشيخ علي فقيه زيارة الامام الحسين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من دار الفتوى وصل الى قبعيت معزّياً بضحايا العبارة الأندونيسية
 
(أ.ل) – وصل وفد من دار الفتوى برآسة الشيخ يوسف ادريس ممثلا مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد قباني الى بلدة قبعيت العكارية لتقديم التعازي بضحايا عبارة اندونيسيا برفقة مفتي عكار الشيخ زيد زكريا ورئيس دائرة اوقاف عكار الشيخ مالك الجديدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجهاد وحزب الله في صور: لموقف مشترك في وجه ادوات الفتنة

(أ.ل) – إستقبل القيادي في “حركة الجهاد الإسلامي” أبو سامر موسى وفدا ضم مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” أبو وائل زلزلي وأمين سر الهيئة الإسلامية الفلسطينية الشيخ سعيد قاسم.
وناقش المجتمعون التطورات السياسية في المنطقة، ودعوا وفق بيان ل”حركة الجهاد” الى موقف فلسطيني – لبناني مشترك من أجل مواجهة كل المشاريع التي تستهدف أمن المخيمات والجوار، وتحصين الساحة الداخلية لمواجهة كل أدوات الفتنة التي تحاول النيل من العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين”.
وطالبوا “الدولة اللبنانية بإقرار الحقوق المدنية والإجتماعية للفلسطينيين والعمل على إنهاء كل أشكال التمييز وتوفير كل المناخات الملائمة من أجل تحقيق حق العودة”، وطالبوا “الاونروا” بتحمل مسؤولياتها “والقيام بواجباتها حيال اللاجئين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

المطران مطر إفتتح السنة الطقسية الجديدة: لولا الكنيسة لمات الرجاء في العالم

(أ.ل)- إفتتح رئيس آساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، السنة الطقسية خلال قداس الهي ترأسه في أحد تقديس البيعة في كاتدرائية مار جرجس في وسط بيروت، ويحيط به النائب الأسقفي للشؤون الإدارية والمالية في أبرشية بيروت المونسنيور بولس عبد الساتر والنائب الأسقفي للشؤون الرعوية المونسنيور أنطوان عساف والأبوان جان مارك نمر ويوحنا الشماس.
شارك في القداس اضافة إلى كهنة أبرشية بيروت، رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن وأعضاء المجلس وهيئات رعوية وإجتماعية وتربوية وجمعيات شبابية.
وبعد الإنجيل المقدس، ألقى المطران مطر عظة … اضاف: “طبعا وسائل هذه البشارة متعددة، أول وسيلة يجب أن نعتني بها، هي التعليم المسيحي للصغار والكبار في آن معا، هل التعليم المسيحي كاف في المدارس؟ هل يترك التلميذ مدرسته بعد 15 سنة ومعه ما يكفيه من تعاليم عن يسوع المسيح والإيمان به؟ هل المسيحيون يعرفون إيمانهم تماما؟ هل الذين يعشون بالتقوى يعرفون أنوار المسيح كلها؟ لذلك نحن في الأبرشية برنامجنا موضوع من أجل التجديد في التعليم المسيحي، من أجل تجديد إعلاء كلمة الله عبر الصلاة والقداس والعظات وعبر الإحتفالات بالزواج والعماد والجناز. كلمات تعطى حول الإيمان، يجب أن يتعلم المؤمنون إيمان آبائهم وأجدادهم، يجب أن ندخل إليهم جماعة الشباب والتواصل الإجتماعي والإنترنت إلى لغتهم ليصل إليهم نور يسوع المسيح. هكذا سيكون برنامج أبرشيتنا لهذه السنة، إن شاء الله، وكلنا معا نقوم بهذا العمل، المطران مسؤول أولا عن التعليم المسيحي وعن تعليم يسوع المسيح ومعه الكهنة كلهم. كلنا معلمون للايمان والمعمدون أيضا، مسؤولون عن التعليم المسيحي. في فرنسا حيث نقص كبير في الكهنة، هناك مئة ألف رجل وإمرأة تطوعوا مجانا لنشر كلمة الله والإنجيل والتعليم المسيحي في المدارس وفي الشبيبة والجامعات. يجب أن نعيد النظر في كل هذه الأمور. لقد قمنا بعمل كبير في الأبرشية منذ ثلاث سنوات وفتحنا مراكز للتعليم حول الكتاب المقدس وحول أسرار الإيمان وحول الأسرار من جهة اللاهوت ومن جهة الحياة المسيحية. هذا بالإضافة إلى السهرات الإنجيلية في كل الرعايا، إلى الرياضات الروحية في الأخويات والجمعيات والشبيبة والجامعة، وفتحنا مركزا خاصا للرياضات الروحية في كفرا – عين سعاده لكل من يرغب في المدارس والجامعات والرعايا والمنظمات، لأيام وأسابيع إيمانية تأملية روحية، حتى نتغذى من كلام الرب وتعاليم يسوع المسيح، هذا أمر أساسي، المسيحية لا ترتجل إرتجالا، هي نعمة من الله تعطى لنا نتتلمذ على يسوع المسيح ثم نبشر به. سمى يسوع الرسل أولا تلاميذ، وبعدما علمهم وأعطاهم الروح أرسلهم رسلا، نحن لا نستطيع أن نكون مسيحيين إن لم نتتلمذ على المسيح بصلاتنا وتعليمنا.وعندما نتتلمذ على المسيح نبشر به. لا نبشر بشخص لا نعرفه. ولذلك نطلب من الرب أن يبارك هذه السنة الجديدة وتكون سنة خير وتعمق بالإيمان، وكونوا على يقين أن الرب يحفظنا الرب يبارك كنيسته الكنيسة باقية باقية باقية حتى نهاية الدهر وأبواب الجحيم لن تقوى عليها، حتى لو تعذبت وتألمت وسقط لها شهداء، الشهادة بركة للكنيسة، لذلك عندنا قوة المسيح وعندنا خلاص المسيح الذي قال لنا: لا تخافوا، التاريخ ممسوك بيد الرب الذي غلب العالم بحبه وغفرانه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من التيار الوطني الحر التقى قيادة القومي

(أ.ل) – زار وفد من “التيار الوطني الحر” برئاسة مسؤول العلاقات مع الأحزاب والقوى الوطنية والفصائل الفلسطينية الدكتور بسام الهاشم، قيادة الحزب السوري القومي الإجتماعي برئاسة النائب أسعد حردان، في مقر الحزب في كاراكاس.
وضم الوفد منسق هيئة بيروت الثالثة في التيار رامي مجذوب ومسؤولة العلاقات العامة في الهيئة سميرة سارادار والمحامي رمزي دسوم والصحافي نسيم بو سمرا.
وتطرق المجتمعون إلى الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، تركز البحث – بحسب بيان صادر عن “التيار الوطني الحر” – على “ما آل اليه وضع المنطقة في ظل مشروع الفتنة الذي يتم العمل على تنفيذه من خلال ضرب النسيج الاجتماعي المتنوع في الشرق منذ آلاف السنين”.
وأكدوا أن “المستفيد الوحيد من هذا التشرذم هي إسرائيل الداعمة للجماعات التكفيرية وبخاصة في سوريا”.
وقد عرض كل طرف للنقاط التي تجمع كل من التيار والقومي، وأبرزها “السعي للوصول الى نظام علماني ومجتمع مدني في لبنان، يحفظ الجميع في جو من المساواة والعدالة ويوحد الطاقات لمواجهة الخطر المحدق بجميع الشرائح وبخاصة المسيحية منها”.
وأقر حردان “بوجع المسيحيين بسبب ما تمر به بلدانهم وتعرضهم للاستهداف وخصوصا في سوريا”، آملا ألا “يسلم المسيحيون بمنطق الخوف على وجودهم ما يؤدي الى انعزالهم مجددا أو الى دفعهم للهجرة”، مؤكدا ان “تجربة الحزب القومي الناجحة في الاختلاط الطائفي بين صفوفه يمكن ان تنتقل الى المجتمع الأوسع ما يلغي الشعور بالاقلية لدى بعض الجماعات”.
وعرض حردان أيضا للجهود التي بذلها حزبه في إقرار قانون الزواج الإختياري في بداية التسعينات والذي ما يزال ينتظر تحويله الى الهيئة العامة لمجلس النواب، ثم ناقش الطرفان كيفية تفعيل العمل المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة في المناطق وفي الإطار التشريعي لجهة الدفع في اتجاه إقرار القوانين المدنية.
الهاشم
بدوره، أوضح الهاشم أن “رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون فتح بسياسته تجاه الآخرين الآفاق نحو إقامة مجتمع مدني في لبنان، واللقاءات التي يعقدها التيار مع مختلف الأحزاب السياسية، تأتي نتيجة إدراكه أنه لا يمكنه تحقيق التغيير والاصلاح وحيدا بمعزل عن الأفرقاء الآخرين، وهو يعمل على إنشاء مروحة واسعة لدعم المشاريع الاصلاحية”، داعيا القومي الى “المساعدة في هذه الورشة التي تصب في النهاية لمصلحة الوطن والمواطنين جميعا”.
وشدد على “ضرورة العمل على إنشاء خطة إعلامية مشتركة لمواجهة الإعلام المضاد والذي يستهدف الخط الممانع والمقاوم، بتشويه صورته والتقليل من إنجازاته”.
واختتم الإجتماع باتفاق الطرفين على متابعة التنسيق في مختلف المجالات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى القدومي ودعا إلى انتفاضة فلسطينية ثالثة تزيل كلّ رواسب الخمول وآثار المساومات
التي استخدمها العدو الصهيوني لمواصلة مشروعه التوسعي الاستيطاني
حردان: أثبتت الأحداث صوابية موقفنا بأنّ أيّ حراك
لا تكون فلسطين بوصلته إنما يخدم مشروع التفتيت
القدومي: لا بدّ من إعادة الأولوية إلى القضية الفلسطينية
من خلال التأكيد على النهج الصراعي الذي يتمسّك به الحزب القومي

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي، بحضور رئيس المكتب السياسي الوزير علي قانصو وعضوا المكتب السياسي وائل الحسنية ومعن حمية.
جرى خلال اللقاء التباحث في الأوضاع على الساحتين الفلسطينية والقومية، وكان توافق على أهمية خيار التمسك بثوابت الصراع سبيلاً وحيداً للتحرير والعودة.
وأكد القدومي خلال اللقاء انّ خيار المفاوضات مع العدو الصهيوني أثبت عقمه، وأنه لا يؤدي الى أي نتيجة، لا بل الى مزيد من التفريط بالحق الفلسطيني والى المزيد من المآسي بحق الفلسطينيين.
وأشار القدومي الى أنّ العدو الصهيوني ماض في سياسته التهويدية والاحتلالية، وهو من خلال اتفاق أوسلو وملحقاته يعمل على تصفية المسألة الفلسطينية بالكامل.
وأسف القدومي لكون معظم العرب تخلوا عن قضية فلسطين، معتبراً أنّ اولويات بعض الدول العربية لا صلة لها بفلسطين، لافتاً الى انّ سوريا هي الدولة الأساية الوحيدة التي حملت همّ فلسطين والفلسطينيين.
وأردف قائلاً: إنّ سوريا هي العصب الأساس، وإنّ التقدم الذي تحققه الدولة السورية في مواجهة الحرب التي تشنّ عليها، ستكون له أثار إيجابية على مسار الصراع من أجل تحرير فلسطين، فمواقف سوريا معروفة في دعم المقاومة الفلسطينية.
وأشار القدومي إلى أنه لا بدّ من حراك فلسطيني يعيد الأولوية إلى القضية الفلسطينية.
وحيّا القدومي الحزب السوري القومي الاجتماعي وتضحياته، مؤكداً على ضرورة إعادة الاعتبار إلى النهج الصراعي الذي يتمسك به الحزب القومي.
بدوره أثنى الرئيس حردان على مواقف القدومي، معرباً عن تقدير الحزب للقيادات الفلسطينية التي لها تاريخ في مقاومة الاحتلال والعدوان.
وأكد حردان أنّ العدوان الذي تتعرّض له سوريا وكلّ ما يحصل في المنطقة يندرج في سياق مخطط تصفية المسألة الفلسطينية، لأنّ سوريا هي العقبة الأساسية التي تقف في وجه مشروع تصفية المسألة الفلسطينية، معتبراً أنّ الدول العربية المنخرطة في الحرب العدوانية على سوريا لا تهمها فلسطين بل هدفها لعب دور في تصفية قضية فلسطين.
وندد حردان بصمت الدول العربية حيال ما تتعرّض له القدس وفلسطين من تهويد واستيطان، معتبراً انّ الشعوب العربية مطالبة بالتحرك ضدّ الأنظمة التي تخلت عن فلسطن والحقوق.
وشدّد حردان على أنّ الحزب القومي أعلن ومنذ بدء ما يُسمّى الربيع العربي أنّ أيّ حراك إذا لم تكن فلسطين وجهته وبوصلته إنما هو حراك يخدم مشروع التفتيت، وقد أثبتت الأحداث صوابية موقفنا، إذ انّ ما سُمّي حراكاً ظهر أنه إرهاب وتطرف يستهدف تفتيت المنطقة وإراحة العدو الصهيوني.
ودعا حردان الى انتفاضة فلسطينية ثالثة تزيل كلّ رواسب الخمول وآثار المساومات والمفاوضات التي استخدمها العدو الصهيوني لمواصلة مشروعه التوسعي الاستيطاني في التهويد.
ولفت حردان الى أنّ سوريا تتمسك بالحق في فلسطين، وهي لو أرادت التنازل عن هذا الحق لما كانت تشهد اليوم حرباً عدوانية إرهابية.
وشدد على أهمية إعادة الاعتبار لثوابت الصراع وابتكار آليات متنوعة لمقاومة الاحتلال والعدوان واعتماد خيار المقاومة المسلحة التي أثبتت جدواها وفعاليتها سبيلاً وحيداً للتحرير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: ذهبنا الى سوريا لندافع عن المقاومة المستهدفة

(أ.ل) – أكد مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي “ان حزب الله دافع وسيظل يدافع عن فلسطين لأنها تمثل كرامة الأمة وليس لأي سبب طائفي”.
وقال في كلمة القاها خلال مجلس عزاء حسيني لحركة أمل وحزب الله في بلدة الغسانية: “نحن عندما ذهبنا إلى سوريا ذهبنا لندافع عن المقاومة المستهدفة في سوريا ولنواجه مشروع الاستكبار العالمي الذي شن حربا من أجل أن تسقط سوريا المقاومة والممانعة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع التقى وفداً من الناجحين في دورة كتاب العدل

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الآتي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من الناجحين في دورة كتاب العدل الأخيرة، في حضور النائب انطوان زهرا ورئيس مصلحة المهن القانونية في القوات روبير توما.
الوفد الذي يقوم بجولة على القيادات والفعاليات السياسية، نقل لجعجع مشكلته وهي عدم تسلُّم الكتاب العدل الـ42 الناجحين في هذه الدورة لمهامهم على خلفية عدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على المرسوم الجوّال لتعيينهم الموقع من وزير العدل شكيب قرطباوي.
وأوضح الوفد أن التوقيع على هذا المرسوم لا يحتاج الى حكومة بل الى توقيع الرئيسين سليمان وميقاتي ليُصار الى تنفيذه، مع العلم أن هذا التوقيع سيوفر على ميزانية الدولة اللبنانية باعتبار أن كتاب العدل يُدخلون أموالاً على الدولة التي تستخدم في الوقت الراهن بعض موظيفيها الرسميين الذين يتقاضون معاشاتهم على حساب وظائفهم للقيام بمهام كتاب العدل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
إجتماع للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك في الربوة:
بات البلد يحتاج إلى انتفاضة وطنية جامعة تنقذ الدولة والمجتمع

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعاً لها في المقر البطريركي في الربوة، برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث وحضور نائبيه المطران يوحنا حداد وروجيه نسناس والأعضاء. تطرقت الهيئة الى الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وأعربت عن أسفها لاستمرار الانقسام في الداخل بدل التفاف الجميع حول مصلحة لبنان العليا وسألت: ” أين نحن اليوم من روح التأسيس الميثاقية؟ وأين نحن اليوم من واجب بناء غدٍ أفضل لأجيالنا الطالعة؟”.
لقد بات البلد يحتاج إلى انتفاضة وطنية جامعة تنقذ الدولة والمجتمع، فلا يجوز أن يصبح المواطن في وطنه رهينة القلق والضيق، وأن يصبح الوطن وكأنه بلا دور وبلا رسالة في هذه المنطقة وفي العالم.
ثم أصدرت البيان الآتي:
أولاً: الإسراع في تشكيل الحكومة وتفعيل دور المؤسسات الدستورية والادارية
أبدى المجلس الأعلى قلقه من التمادي في التأخر بتشكيل الحكومة وترك البلاد رهينة الشلل والسجالات ، ولبنان على مفترق عاصف بالتحديات والاستحقاقات لا سيما ان الانتخابات الرئاسية باتت على الأبواب واعتبر أن الأولى من الإبقاء على الفراغ  هو العمل الجاد على تفعيل دور المؤسسات الدستورية والقضائية والإدارية .
ثانياً: الأوضاع الإقتصادية والمعيشية وتداعيات النزوح السوري إلى لبنان
إن الوضع الاقتصادي والمعيشي يزداد تفاقما” ويهدّد العديد من المؤسسات الإنتاجية والخدماتية  ، وهذا يؤدي بدوره إلى ندرة فرص العمل ودفع الشباب اللبناني إلى الهجرة. يترافق ذلك مع إزدياد تدفق اللاجئين السوريين وما يُرتّبه من أعباء إضافية لا يقوى لبنان على مواجهتها، ناهيك عن إنتشار الأمراض والأوبئة والتي تتطلب من المجتمع الدولي والدول المانحة وقفة إنسانية مسؤولة، وتقوم بإيفاء التزاماتها التي سبق وتعهدت بها تجاه لبنان.
ثالثاً: مناشدة الأطراف كافة الإلتزام بإعلان بعبدا
يرى المجلس الأعلى أن المصلحة الوطنية العليا تقتضي من الأطراف كافة الإلتزام بإعلان بعبدا الذي صدر بإجماع المشاركين في طاولة الحوار، وحظي بتأييد واسع من المجتمع الدولي، ففيه تحييد للبنان عن صراعات المنطقة وصون السلم الاهلي بالداخل. وبالمناسبة يشيد المجلس بالجهود التي تقوم بها القوى الأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني لحفظ الأمن في طرابلس وبقية المناطق والسهر على أمن اللبنانيين وسلامتهم.
رابعاً: المطالبة بإطلاق المطرانين والمعتقلين اللبنانيين
طالب المجلس الأعلى المعنيين بتكثيف الجهود لإطلاق المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي وامل أن  تنجح في اقرب وقت  المساعي الجارية بهذا الإتجاه، كما طالب بكشف مصير اللبنانيين المعتقلين وإطلاق سراحهم وإقفال هذا الملف الاليم .
خامساً: التعدي على أراضي القاع ومسؤولية الدولة في حمايتها
إزدادت في المدة الأخيرة وتيرة التعديات على أراضي القاع  ومناطق  اخرى وهذا يشكل تعديا” سافرا على حق الملكية الذي كفله  الدستور وحمته القوانين النافذة  كما  يؤسس  لواقع جديد يغير ديمغرافيا المنطقة، ويترك أهالي بلدة القاع إلى قدرهم دون معين من دولتهم. إنطلاقاً من هذا الواقع المرير يناشد المجلس الأعلى المسؤولين وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية التحرك السريع واتخاذ التدابير الكفيلة بحماية أرض القاع من التعديات الحاصلة عليها، ومنع وقمع مخالفات البناء، كما يطالب المجلس بمتابعة أعمال المسح التي بوشر بها العام 2001 وتوقفت لأسباب غير معلومة.
سادساً: الوضع في سوريا ودعم مساعي الحوار
توقف المجتمعون عند الوضع القائم في سوريا واستمرار القتال والمعاناة، وما يتركه من تداعيات على النسيج السوري وعلى المحيط، وناشدوا أطراف الصراع تغليب لغة الحوار والمصالحة، والتوجّه بكل إنفتاح ونيّة صادقة للمشاركة في مؤتمر جنيف 2.
وشجب المجتمعون التعديات الحاصلة على دور العبادة والرموز الدينية المسيحية لا سيما في معلولا وصدد، والقلق على المصير الذي ينتاب الأقليات في ظل هذه الممارسات المُدانة.
سابعاً:  مسيحيو المشرق
أعرب المجلس الأعلى عن ارتياحه  لللقاءات حول مسيحيي المشرق، لا سيما  المؤتمر العام الأول  لمسيحيي المشرق، الذي عقد في مركز اللقاء في الربوة والمؤتمر الأخير الذي نظمه اللقاء المسيحي. وقد دلّت هذه التحركات على تجذر المسيحية في هذه المنطقة من العالم. وكذلك عن القلق على المصير أمام التحديات والأزمات، والتي تهدّد مسيرة عيش مشترك بين المسيحيين والمسلمين عمرها 1400 سنة، واعتبر المجلس  أن الحفاظ على هذه المسيرة تتطلب وعياً وجهوداً مشتركة لتخطي هذه المرحلة الصعبة والحفاظ على التنوع الذي اتصفت به المنطقة. كما أعرب المجلس عن دعمه سائر المساعي الرامية إلى وحدة موقف المسيحيين الوطني التي تصب في وحدة الموقف اللبناني الجامع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الإنتخابات الطالبيّة في الجامعة الأميركيّة في بيروت AUB

(أ.ل) – جرت اليوم الثلاثاء الإنتخابات الطالبيّة في الجامعة الأميركيّة في بيروت AUB في جوٍّ ديمقراطي حيث خاض طلاب القوات اللبنانيّة وتيار المستقبل معركة طاحنة في وجه تحالف عريض ضم الإشتراكي، حزب الله، القومي السوري، التيار العوني، وحركة أمل.
وأتت نتائج الحكومة الطالبيّة USFC التي تضم 18 مقعداً على الشكل التالي:
6 مقاعد لتحالف القوات وتيار المستقبل
8 مقاعد لتحالف الإشتراكي، حزب الله، القومي السوري، التيار العوني، وحركة أمل
4 مقاعد للمستقلين وتجدر الإشارة إلى فوز مرشح 14 آذار في كليّة علوم الصحة للمرة الأولى والتي كانت تعتبر  قلعة لفريق 8 آذار. وتتوجه مصلحة الطلاب في القوات اللبنانيّة بالتهاني للفائزين، ولجميع طلاب الجامعة الأميركيّة في بيروت الذين أظهروا ديمقراطيّة عاليّة في العمل الطالبي في ظلّ هذا الجو المتوتر الذي يسود البلاد.(انتهى)
قوى الأمن الداخلي: اجراءات سير السبت والاحد تواكب ماراثون بيروت

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة مـا يلـي:
تنظم “جعية بيروت ماراثون ” يوم االاحد الواقع فيه 10/11/2013 سباق “مصرف لبنان بيروت ماراثون 2013″، لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تدابير السير التالية :
منع وقوف السيارات اعتبارا من الساعة 00، 21 من مساء السبت 09/11/2013 لحين انتهاء السباق، على الطرقات والتقاطعات التالية:
أ‌- مسار 195، 42 كلم :
– شارع مجيد ارسلان /من أمام بناية كاراقلّة- فندقFour seasons – السان جورج – عين المريسة-فندق ريفييرا-الحمّام العسكري – طلعة سنّوسبور- مطعم مروش- بنك فدرال- مستشفى الجامعة الاميركية_ محطة الوردية مقابل كنيسة الوردية – شارع الحمراء- تقاطع أبو طالب – شارع كراكاس- فندق روتانا- صخرة الروشة – فندق الموفنبيك- مقابل اكزوتيكا- تقاطع الاونيسكو- تمثال صائب سلام باتجاه كورنيش المزرعة- ثكنة الحلو- مطعم الجندول- تحت جسر برج أبي حيدر- السفارة الفرنسية- مقابل مستشفى البربير- تقاطع حرج بيروت قصقص ـ ملاعب الرياضة- مستديرة شاتيلا- جسر المطار- ساحة الغبيري- تقاطع أوتوستراد هادي نصرالله – المشّرفية – وزارة العمل- كنيسة مارمخايل- مقابل مبنى مزنر بلازا- مستديرة الطيوّنة – حلويات البابا- مفرق المستشفى العسكري (شارع عمر بيهم) – سباق الخيل- السفارة الفرنسية – تقاطع بشارة الخوري- تقاطع السوديكو- مبنى الأمن العام – المتحف- تقاطع سامي الصلح (ماكدونالدز)- مخفر الدرك (فرن الشبّاك)- سنتر أبراج- سوبر ماركت فهد – بيت الطبيب- مبنى الأمن العام الرئيسي- شارع بيار الجميّل – شركة بيجو- بناية السفير (بلدية بيروت)- تقاطع برج حمود- نهر بيروت- جسر النبعة- شارع السكة – كنيسة مار يوسف (مركز الخدمات الاجتماعية) – تمثال الشهداء- جسر الدورة- سنتر مار يوسف – غاليري خبّاز-سنتر يموّت- تقاطع سيتي سنتر- البوشرية- كنيسة ماريوحنا المعمدان – محلات ماتش سبور- ساحة الجديدة قرب البلدية- المستديرة حتى آخر شارع الاسواق – مايون كافيه- داخل أسواق الزلقا-  سوبر ماركت نصر- جل الديب- انطلياس- جسر غراند مول- أسواق الجديدة- بلدية الجديدة مقابل القائمقامية – محلات ماتش سبور- غاليري الاتحاد – مستشفى مار يوسف- مستديرة الدورة- تمثال الشهداء في برج حمود – بناية أيانيان – معبد نور الحياة الخمسينية( شارع أرمينيا)- ساحة بلدية برج حمود- مارمخايل- جسر الحديد – مركز الدفاع المدني – شركة الكهرباء- شارع الجميزة- مطعم بول- بيت الكتائب- على الاوتوستراد نحو خط الوصول قرب تمثال الشهداء0
ب- مسار 10 كلم:
– بناية كاراقلة- شارع الامير مجيد أرسلان- فندقfour seasons  – سان جورج- عين المريسة مقابل ماكدونالز- فندق ريفييرا- الحمام العسكري – النادي الرياضي – السفارة السعودية – كراكاس- أوتيل سي روك- أوتيل روتانا الروشة- الكورنيش- أوتيل الكارلتون- KFC الروشة – تلفزيون المستقبل ـ بو خليل ـ سيتي كافيه ـ شارع السادات ـ تقاطع الحمراء ـ السادات ـ شارع الحمراء الرئيسي ـ فرنسبنك ـ محطة الوردية ـ مقابل كنيسة الوردية ـ باب ادريس ـ بنك عودة ـ محلات كلاس ـ جريدة النهار ـ تمثال الشهداء .
ج ـ مسار 5 كلم:
بناية كاراقلة – شارع الامير مجيد ارسلان – فندق four seasons – سان جورج – عين المريسة – الماكدونالدز – جامع عين المريسة – الجامعة الاميركية – تقاطع جاندارك – الوردية – محطة الوريدة مقابل كنيسة الوريدة – باب ادريس – بنك عودة – محلات كلاس – جريدة النهار – تمثال الشهداء.
د ـ مسار 1 كلم:
بناية كاراقلة – فندق four seasons – شارع الامير مجيد ارسلان – شارع عدنان الحكيم – جادة الجنرال فرنسوا الحاج – بنك عودة ـ شارع ويغان – جريدة النهار – تمثال الشهداء .
ملاحظة : يعاد فتح الطرقات تباعاً ، بعد مرور آخر العدائين .
لذلك، يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.(انتهى)                                          
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أوباما يصف نتنياهو بالشوكة في المؤخرة..!
 
(أ.ل) – أصدر كاتبان في الولايات المتحدة الأميركية كتاباً جديداً بعنوان “قوانين اللعبة 2012″، تناول الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2012، ونقل الكاتبان عن “أوباما” قوله في العام الماضي “جميعا يعرف بأن نتنياهو كشوكة في المؤخرة”.
واقتبست صحيفة  “هآرتس” هذه الأقوال من الكتاب الذي صدر أمس الثلاثاء في أميركا، من تأليف الكاتب جون هيلمان من صحيفة نيويورك تايمز ومارك هالفرين من مجلة التايم الذي جاء فيه “ان اوباما قال ذلك في الـ30 من ايلول 2012، اثناء لقاء مع الطاقم المكلف بالإشراف على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة”.
وأضافت الصحيفة أن المؤلفين امتنعا عن ذكر ذلك في حينه بسبب التوتر الذي كان يسود العلاقة بين الرجلين نتيجة لتفوهات نتنياهو حول الخطوط الحمراء لإيران، وبسبب مساندته لمنافس اوباما المرشح الجمهوري ميت رومني.
ونُقل عن أوباما قوله في حينه أثناء استعراضه للعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية، حيث اظهر عدم الحماس للتدخل الفاعل في المفاوضات بين الجانبين وجاء في سياق الحديث “جميعنا يعلم أن نتنياهو هو بمثابة شوكة في المؤخرة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ


“مفتاح التفوق” في اللغة العربية – للشهادة المتوسطة لطارق الزين وحيدر إسماعيل

صدر كتاب “مفتاح التفوّق في اللغة العربية – للشهادة المتوسطة” للمؤلّفان طارق الزين وحيدر إسماعيل (عن دار عون – ط. 2013 – 2014). يحاكي الفنّ القصصي، الوصف، الخطاب المباشر، المقالة في انموذج من التلقين والإبداع.
ويتضمن الكتاب إضافة إلى المقدمة ثلاثة فصول. الأول: مفاهيم المنهجية الجديدة (كفايات ومصطلحات) ويتوزع هذا الفصل على العناوين التالية: “توصيف مسابقة اللغة العربية في الشهادة المتوسطة”، “الحواشي ووظائفها”، “دراسة الصورة”، “العنوان وعلاقته بالمضمون وتسويغه”، “الكلمة الموضوع والكلمة المفتاح ووظيفتهما”، “الحقل المعجميّ ووظيفته”، “أنواع الجملة: فعلية وإسميّة، ووظائفها”، “أساليب الجملة ووظائفها”، “أساليب التعبير الكلاميّ (التعيين والتضمين)”، “عناصر التواصل الكتابيّ”، “دراسة الشخصية والعاطفة والحالة النفسية ووظيفة الكلام”، “طبيعة النصوص وخصائصها”، “أنواع النصوص وسماتها”، “أنماط النصوص ومؤشّراتها”، “أدوات الربط ووظائفها”. أما الفصل الثاني: نماذج محلّلة وغير محلّلة (للتطبيق)، بناءً لأنواع النصوص وأنماطها: وتضمن هذا الفصل عناوين الآتية: “الوصف – المقالة – القصّة – المثل الخرافي – السيرة الذاتية – السيرة الغيرية – أدب الرحلة – الخطاب المباشر – الرسالة – الخطبة (الخطاب) – المسرحية – الوصيّة – الكتاب المفتوح. والفصل الثالث: ملاحق أساسية للنصّ (تحليل وتوظيف وإبداع): “الأفعال الإجرائيّة في صياغة الأسئلة وأجوبتها”، “معرفة طبيعة السؤال”، “توظيف القواعد؛ الإعراب النحويّ: (مفردات وجمل).
وجاء في المقدّمة: انسجاماً مع الأهداف العامة التي ترمي إليها المناهج الجديدة. وحفاظاً على مبدأ التعلّم والتعليم، عمدنا إلى وضع هذا الكتاب بين أيديكم ليكون مدماكاً من مداميك معرفتكم في سبر أغوار اللغة العربية.
وابتعاداً عن أسلوب التلقين الذي يحجّم معرفة المتعلّمين، ويحدُّ من قدراتهم الذهنية، ويبعدهم عن تشغيل محرّكات أفكارهم، ويعزلُهم عن التعمّق في المعارف والأهداف والكفايات، ولا يمكّنهم من إتقان المهارات.
لذا قرّرنا أن يكون هذا الدليلُ “مفتاح التفوّق في الشهادة المتوسطة”، مفتاحاً يساعد في حلّ معضلات أعزائنا الطلاّب من جهة، والإبداع في الإجابات على الأسئلة المطروحة في الامتحانات الرسمية من جهة أخرى. مع العلم أن هذا الدليل ليس الأول في متناول الطلاّب، ولن يكون الأخير، إنما يكنُنا القولُ وبكلِّ ثقة إنهُ الأوّلُ في:
• طريقة تقديم المعلومات.
• تقسيم النصوص بناءً لأنواعها.
• مراعاة النصوص المختارة، وتحليلها انسجاماً مع الامتحانات الرسمية.
• تقديم المصطلحات والكفايات بطريقة استنتاجية.
• ربط مادّة القواعد بالتحليل واستخلاص كفاياتها وتوظيفها في النصوص المحلّلة.
وقد اعتمدّنا في كتابنا هذا المنهج المركّب، وضمّناه خمسة فنونٍ أدبية تستملُ على خمسة عشر نوعاً، وفق الآتي:
الفنّ القصصي: القصّة، المثل الخرافيّ، السيرة الذاتيّة، السيرة الغيريّة، أدب الرحلة.
فنّ الخطاب المباشر: الخطبة، الرسالة، الكتاب المفتوح، الوصيّة، المسرحية.
فنّ الوصف: الذاتيّ، الموضوعيّ.
فنّ الوجدانيّات.
فنّ المقالة: الذاتية والموضوعية.
حيث طرحنا لكلّ نوع أربعة نصوص: اثنين محلّلين، وآخرين للتطبيق.
ونأمل أن يكون هذا الكتاب: “مفتاح التفوّق في الشهادة المتوسطة”، متميّزاً بمنهجه وبمضمونه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *