الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 11 تشرين الأول 2013 العدد2409

نشرة الجمعة 11 تشرين الأول 2013 العدد2409

سليمان تشاور مع الرئيس المكلف في حصيلة اتصالاته
سلام: نعم ما زالت العراقيل والعقبات امامنا

 

(أ.ل) – تشاور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع الرئيس المكلف تمام سلام في حصيلة الاتصالات الجارية والمواقف السياسية بهدف تأليف الحكومة الجديدة.
سلام
وبعد اللقاء، قال الرئيس سلام: “ان لقائي اليوم فخامة الرئيس كان لمتابعة السعي الى تأليف الحكومة، وسط ظروف يتابعها ويعيشها الجميع. نعم لقد قبلت هذه الامانة لجبه هذا الاستحقاق بعيدا من كل الاستحقاقات الاخرى لأنني اعتبر ان مسألة تأليف الحكومة امر ملح وضاغط لجبه الاوضاع المستجدة. ليس لدي جديد اقوله يفرج عن امل في تأليف الحكومة، ولكنني سأبقى اسعى لذلك مع فخامة الرئيس بكثير من الشفافية والاخلاص خصوصا تجاه ما اشعر به من تأييد ومواكبة من المواطنين، ومن ثقة بما نقوم به. نعم ما زالت العراقيل والعقبات امامنا وفي بعض اللحظات أشعر كأنه لم يحصل اي تقدم ولا اي تذليل للعقبات والعراقيل. واذا ما استمعنا الى بعض المواقف والتصريحات، نأخذ انطباعا فوريا كأن بعض المعنيين من القوى السياسية لا يريدون تسهيل هذا الامر وتاليا تزداد الشروط والعراقيل”.
اضاف: “املي، وقد ذكرته سابقا، انني لن اتخلى عن الامانة الا بعد ان اقتنع نهائيا بأن السعي لن يجدي نفعا. وان شاء الله بعد عيد الاضحى المبارك سنتابع السعي، آملا في ان أتمكن عندها ان اكون اكثر وضوحا في شأن الخيارات التي سأقدم عليها”.
وقال: “اغتنم المناسبة للتوجه الى اللبنانيين عموما بالتهنئة والى اخواني المسلمين خصوصا الذين يؤدون فريضة الحج ادعو لهم بحج مبرور وسعي مشكور. لست قادرا ان أهنئ اللبنانيين بما يفرحهم على المستوى الحكومي فعلى الاقل اهنئهم بعاطفتي التي يبادلونني اياها في كل مناسبة وكل موقع وموقف”.
سئل: رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط تحدث اليوم عن ان صيغة الثلاث ثمانيات لم تعد صالحة والحل الامثل باعتماد صيغة 9-9-6، فهل اصبحنا اقرب الى هذه الصيغة؟
اجاب: “ان الصيغ التي يتم تداولها عديدة ولم تستقر الامور على شيء. وتاليا فإن كل الاقتراحات والطروحات لا تزال قيد التداول، وهذا ما اشرت اليه حين قلت انه ليس هناك من وضوح حتى اللحظة، ما يتيح لي ان اكون واضحا في خيار او موقف وآمل ان لا يطول هذا الامر. وان شاء الله بعد العيد نولي هذا الامر جهداً اضافياً لمعرفة في اي اتجاه ستستقر الامور”.
سئل: عادة تفتح الخطوط بين السياسيين في مناسبة الاعياد، فهل يفتح خط المصيطبة – عين التينة وخصوصا ان الرئيس بري يقوم على خط مواز بدور حواري يتصل في جزء منه بموضوع الحكومة؟
اجاب: “ان الخطوط مع كل الجهات والقوى السياسية لم تقفل في لحظة وخصوصا مع الرئيس بري. ولكن وتيرة تفعيلها وانتاجيتها تضعف قليلا وتعود لتنشط اكثر. وانا منفتح على الجميع وهذا ما قلته منذ بداية الطريق، وانني حاضر للتفاعل مع الجميع، فمهمة تشكيل الحكومة ليست سهلة في هذه الظروف ولكن يجب الا تكون مستحيلة”.
سئل: سبعة شهور وانتم تتحدثون عن عراقيل وشروط مضادة، ولكنكم مستمرون في هذه المهمة في ظل ثقة ومحبة من اللبنانيين، الم يحن الوقت لتقولوا للشعب اللبناني من اين تأتي هذه العراقيل؟
أجاب: “قلت ان شاء الله ليس هذا الامر ببعيد على امل انه بعد عيد الاضحى المبارك نتمكن من الكلام بوضوح اكثر حول هذا الموضوع”.
سئل: قيل ان صيغة الحكومة الحيادية قد عادت للبحث، فهل باتت اكثر جدية اليوم؟
اجاب: “قلت ان كل الصيغ ما زالت مطروحة وكل الاحتمالات مفتوحة بالنسبة الي كرئيس مكلف، اذ لا يمكنني ان اغلق الباب على أي تصور. اما بالنسبة الى القوى السياسية فهذا يشد في هذا الاتجاه وذاك في اتجاه آخر وتطرح صيغة من هنا واخرى من هناك، وهذا امر منتظر”.
مدير الفرنكوفونية
وزار بعبدا مدير المنظمة الفرنكوفونية الدولية كليمان دوهايم الذي نقل الى الرئيس سليمان تحيات الامين العام للمنظمة عبدو ضيوف ودعمها الكامل للبنان في الحفاظ على استقراره ووحدته، وأطلعه على الاتفاق الذي سيوقع مع وزارة التربية والتعليم العالي للتدريب على اللغة الفرنسية في اطار التعاون بين لبنان والمنظمة.
احمد كرامي
واطلع رئيس الجمهورية من وزير الدولة احمد كرامي الذي رأس البعثة اللبنانية الى اندونيسيا على اثر حادثة العبارة، على تفاصيل ما حصل وما تم القيام به من اجل اعادة الناجين والعمل على تكثيف البحث عن المفقودين واعادة الجثامين.
فاضل
وعرض الرئيس سليمان مع النائب روبير فاضل للأوضاع العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش اليوم الجمعة 11/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 9,10 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,30 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 6,15 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 21,10 من فوق بلدة رميش.
وعند الساعة 10,10، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 13,55 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري إعتذر عن عدم تقبل التهاني بالعيد
وتلقى برقيات من اوباما ورؤساء

(أ.ل) – اعتذر رئيس مجلس النواب نبيه بري عن “عدم تقبل التهاني في مناسبة عيد الاضحى المبارك، متمنيا ان يعود على اللبنانيين والعرب والمسلمين بالخير والاستقرار والوحدة وليس ذلك على الله بعسير”.
وتلقى الرئيس بري رسالة تهنئة بالعيد من الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي ركز على “معاني العيد والانسانية”.
كما تلقى برقيات تهنئة من كل من: الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرئيس سعد الحريري، رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام، رئيس مجلس النواب الاردني سعد هايل السرور، رئيس مجلس النواب اليمني يحيى علي الراعي، رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان خالد بن هلال بن ناصر المعولي، رئيس الحكومة العراقية السابق إياد علاوي، رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور، والسفير المصري السابق في أحمد البديوي.
من جهة ثانية، عاد رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري يوم أمس الى بيروت بعد ان شارك في الجمعية العامة الـ129 للاتحاد البرلماني الدولي التي انعقدت في جينيف، والتي اجرى على هامشها سلسلة لقاءات مع رئيس الاتحاد وامينه العام وعدد من رؤساء البرلمانات العربية والاجنبية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء إبراهيم تداول مع العقيد بانش شؤوناً أمنية ومساعدات تعني الأمن العام

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم الملحق العسكري ورئيس مكتب التعاون الدفاعي الاميركي العقيد انطونيو بانش على رأس وفد، وجرى التداول في الشؤون الأمنية عامةً وشؤون المساعدات التي تعني الأمن العام خاصةً.
وبعد الظهر استقبل اللواء ابراهيم المفوض العام لمنظمة “الأنروا” فيليبو غراندي ترافقه المديرة العامة “للأنروا” في لبنان آن ديسمور وبحث معهما أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والنازحين من سوريا وما يتصل بالتعاون القائم بين الأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في العزية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 9,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة العزية – الجنوب. وبتاريخه، عند الساعة 11,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى أوزلديز ومدير المنظمة الفرانكوفونية
أحمد كرامي: للتشدد بملاحقة شبكات عمليات التهريب بين لبنان والخارج

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سفير تركيا لدى لبنان إينان أوزيلديز صباح اليوم في السرايا، وبحث معه الأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
الوزير كرامي
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الدولة أحمد كرامي الذي أطلعه على نتائج المهمة التي قام بها الوفد اللبناني في اندونيسيا.
وقال كرامي بعد اللقاء: “بناء على رغبة فخامة الرئيس ودولة الرئيس، زرنا والوفد اللبناني أندونيسيا لمتابعة ملف اللبنانيين الذين إصيبوا في كارثة العبارة، وعقدنا سلسلة من الاجتماعات مع عدد من الوزراء والمسؤولين هناك، وتمكنا من الافراج عن ثمانية عشر لبنانيا كانوا محتجزين وعن ستة آخرين كانوا في السجن، وعشرة كانوا هربوا في قلب جاكرتا، وقد عاد الجميع الى لبنان سالمين”. أضاف: “أما بشأن جثامين اللبنانيين الذي قضوا في الحادث، فالموضوع لا يزال رهن انتهاء السلطات الاندونيسية من إجراء فحوصات الحمض النووي على جثامين كل الضحايا الذي قضوا في الحادثة بمن فيهم الضحايا اللبنانيون. وفي المناسبة، فإننا نجدد المطالبة بالتشدد في ملاحقة الشبكات التي تتولى عمليات التهريب غير الشرعي بين لبنان والخارج، لأنها تخدع اللبنانيين بأوهام وأكاذيب وتسيء الى صورة لبنان في الخارج”.
المنظمة الدولية للفرانكوفونية
واستقبل ميقاتي مدير المنظمة الدولية للفرانكوفونية كليمان دوهايمان الذي قال بعد اللقاء: “إلتقيت هذا الصباح رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وكان لي شرف لقاء الرئيس ميقاتي، وبصفتي الرقم الثاني في المنظمة الدولية للفرنكوفونية يكون دوما من دواعي سروري أن آتي الى لبنان الذي يعتبرني ابنا له وهذا مهم بالنسبة لي. الهدف الاول لهذه الزيارة هو البحث في كيفية تعزيز التعاون حتى يكون للتواجد الفرنسي بنية أفضل. وكان الرئيس سليمان قد وقع مع رئيس المنظمة عبدو ضيوف منذ سنتين او ثلاث سنوات تفاهما لغويا يشمل تسع وزارات في الحكومة اللبنانية حتى تبقى هذه اللغة التي نتشاطرها مع 56 بلدا أعضاء في المنظمة لغة للحداثة مفعمة بالغنى ولغة توفر فرص عمل، وألا تبقى لغة للترجمة فقط. وكما قال صديقي الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية اللبنانية للفرنكوفونية، انا مع المساواة، فأنا عضو في وفد نسائي، لأننا في الفرنكوفونية ملتزمون الدفاع عن المساواة بين الرجل والمرأة حتى تتمكن المرأة كما الرجل من المساهمة في تطوير دولنا”. وتابع: “تكمن أهمية الزيارة في اعطاء دفع جديد وتحقيق النتائج بالفعل وليس بالقول، لكن هدفنا، مع شركائنا الفرنكوفونيين والسفارة الفرنسية وكندا والدول الاعضاء في المنظمة الفرنكوفونية الممثلة في لبنان ومع ديناميكية وكالة الجامعة الفرنكوفونية التي لديها مكتب اقليمي فعال اذ يضم 800 جامعة، يتمثل في تضافر وتناغم جهودنا لتبقى اللغة الفرنسية التي تتمسكون بها بقوة لغة عالمية”.
العميد بصبوص
واستقبل ميقاتي المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
السيدة ميقاتي وليون أزاحا الستار عن جدارية أثرية
 للسيدة مريم العذراء في المتحف الوطني

(أ.ل) – أزاحت السيدة مي نجيب ميقاتي ووزير الثقافة غابي ليون يوم أمس الستار عن جدارية أثرية  للسيدة مريم العذراء،تعود الى القرن الثالث عشر، بعد إنتهاء اعمال ترميمها ،وذلك في حفل أقيم عصر اليوم في المتحف الوطني في بيروت .
وكانت السيدة ميقاتي قررت التبرع بتكاليف ترميم هذه الجدارية التي تم إكتشافها عام 1941  خلال حفريات اثرية في وسط بيروت، لدى تفقدها الاضرار الناتجة عن فيضان المياه داخل المتحف الوطني في شهر شباط الفائت.
حضر الحفل للمؤسسة الوطنية للتراث السيدة منى هراوي، وزير الاعلام وليد الداعوق وعقيلته، وزير الثقافة غابي ليون، السفير البابوي المونسنيور غابريال كاتشا، سفيرا الصين والارجنتين، وفاعليات وشخصيات . 
الوزير ليون
وقال الوزير ليون في كلمته: لقاؤنا اليوم في هذا المتحف له اهميته حيث الموجودات الاثرية فيه تشمل كل ارض لبنان وهي مستخرجة من كل الاراضي اللبنانية . اهمية الحدث اليوم أنه ذو وجه ثقافي يتمتع برمزية معينة لأنه في ظل هذه الاجواء السياسية والانقسامات العامودية والقلق على المصير يبقى للثقافة زاوية مهمة .
وشكر السيدة ميقاتي على مبادرتها بتمويل ترميم هذه الجدارية  التي تكتسب رمزيتها ايضا فهي تعود للسيدة مريم العذراء ونحن في لبنان مسلمين ومسيحيين نحتفل بعيدها. وقال : ومن الرمزية ايضا في هذه الظروف بالذات حيث نشاهد حالات ظلامية وتكفيرية واياد عبثية في المنطقة تعبث بالتراث الكنسي المسيحي ، اننا نحن في لبنان نسير في اتجاه  معاكس نحو الافضل ونوجه رسالة الى كل اللبنانيين وكل العالم. 
السيدة ميقاتي
وفي المناسبة القت السيدة ميقاتي كلمة قالت فيها: لقاؤنا اليوم له أكثر من دلالة ورمزية. فالتاريخ القابع هنا بين حنايا هذا المتحف الوطني يكتب بأحرف من نور عراقة لبنان واصالته وتجذره في الماضي البعيد وعزمه على الاستمرار في الحاضر والمستقبل وطنا يفخر بأبنائه ويعتزون هم بالانتماء اليه .والموقع الذي نحن فيه اليوم شكل في الماضي القريب نقطة بشعة في سجل الحرب الأليمة ، لكنه جسد أيضا عزم اللبنانيين على عبور المخاطر لكي يتلاقوا جميعا في وطن يحبونه ولو إختلفوا أحيانا في الرؤى والتطلعات.
أضافت: المتحف الوطني، ذهب التاريخ اللبناني وروح الماضي الأصيل. في كل قطعة من محتوياته حكاية حقبة من تاريخنا ووجداننا وحضارتنا ،فشكرا أولا لمن أسس وبنى هذا الصرح، وتاليا لمن تعاقب على إدارته والحفاظ عليه، لا سيما في اوقات المحن. وشكرا لوزارة الثقافة، الممثلة بيننا  اليوم بمعالي الوزير غابي ليون، على رعايتها لهذا الصرح الثقافي، رغم صعوبة الأوضاع التي لا تخفى على أحد. كذلك الشكر للمؤسسة الوطنية للتراث والقيمين عليها على متابعتها المستمرة لشؤون التراث ودعم المتحف الوطني والعناية باحتياجاته.  
وتابعت:نختفل اليوم بإعادة ترميم جدارية للسيدة العذراء، من مكتشفات بيروت القديمة ، وقد  بقيت متروكة لفترة الى أن إحتلت اليوم موقعا خاصا تستحقه في هذا المكان، كما هو موقع السيدة العذراء في قلوب جميع المؤمنين. ولمريم العذراء مكانة كبيرة في الإسلام،كما في المسيحية، وورد  إسمها الصريح  أربعا وثلاثين مرة في القران الكريم دون غيرها من النساء بأسمائهن الصريحة، وهي المرأة الوحيدة التي سميت باسمها سورة في القرآن الكريم ، فهي مصطفاة مطهرة من الله، اصطفاها لا على نساء عصرها فحسب، بل على نساء العالمين جميعا بقوله تعالى في سورة  ال عمران ﴿يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ اْصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاْصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينْ﴾. ولعلّ في تلاقي المسيحية والاسلام ومكانة السيدة مريم في آيات القرآن وإلانجيل ما جعل من عيد بشارتها عيداً رسمياً جامعاً لكل اللبنانيين.  
وقال: قدر لبنان أن يكون ملتقى التعايش الإسلامي- المسيحي ووطن الرسالة، كما وصفه البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. فتعالوا نتعاون جميعا لما فير خير وطننا، ونتحاور ونتلاقى على قيمنا الروحية المشتركة من أجل الخير في مواجهة الظلام، ومن أجل أن تبقى شعلة لبنان تشع ثقافة وتنوعا في هذا الشرق.إختلاف الاديان حق مشروع ولكن الاساس تلاقيها جميعا على عبادة الله الواحد وقيم الخير والمحبة والسلام. فلنجعل من تنوعنا غنى لقيمنا المشتركة لا عامل خلاف وتباعد. رسالة لبنان هي على الدوام رسالة سلام ومحبة، ولم تحجب  المراحل الصعبة في تاريخه هذه الرسالة السامية والنبيلة.جميع الاديان تنادي بالتلاقي والمحبة وعدم التفرقة. هذه رسالة لبنان  فلنتحد لانقاذ وطننا ولنشبك ايدينا بعضنا ببعض لابعاد  الشرور عنه.
وختمت بالقول: جدد التهنئة لكم على هذا الانجاز الذي سيغني محفوظات المتحف الوطني وسيثبت للقاصي والداني ان لبنان  كان وسيبقى ملتقى تفاعل الحضارات والثقافات والاديان ، ونموذجا مضيئا للعيش المشترك الواحد بين المسلمين والمسيحيين.دمتم ودام المتحف الوطني ودام لبنان .
معلومات
وقد وزعت وزارة الثقافة المعلومات الآتية :في خلال أعمال بناء عام 1941 على عقار يقع  بين مبنى البرلمان ومسجد الأمير منذر في بيروت، ظهرت بقايا كنيسة من صحن واحد كانت جدرانها مرسومة بالكامل. على الجدار الشمالي، يتجاوز جزء مرسوم بأهميته الأجزاء الأخرى وهو يحمل مشهدين تصويريين: عند الجانب الأيسر العذراء مريم والطفل  يسوع وسط قوس يرتكز  على عامودين، وعند الجانب الأيمن الجزء السفلي لشخصية ذكورية في وضعية الجلوس والقدمان على وسادة.
يصعب التعرّف إلى ملامح الوجوه، ووحدها الهالات فوق الرؤوس قد سَلِمت. الألوان المُستخدَمة هي أساساً الأصفر والأحمر والأبيض، في حين أن ثوب العذراء هو أخضر. لم يبقَ اليوم من هذه الكنيسة سوى هذا الجزء من الجدار الشمالي الذي نُقل عام 1941 إلى المتحف الوطني في بيروت ويبلغ إرتفاعه حوالي المترين وعرضه حوالي متر الواحد. كان هذا المَعْلَم الإستثنائي والفريد بحاجة ماسة إلى أعمال ترميم، خاصة بعد التدهور اللاحق به لسنوات بفعل الرطوبة.
خلال زيارتها إلى المتحف الوطني  في شهر شباط الفائت إطلعت السيدة ميقاتي على أهمية هذه الجدارية فقرَّرت، بالتشاور مع وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار، دعم مشروع ترميمها لعرضها في المتحف الوطني في بيروت.
تم تكليف الخبير الايطالي جورجيو كابريوتي، بالقيام باعمال الترميم ،وهو من خرّيجي المعهد المركزي للترميم في روما، وشغل سابقا منصب مدير مختبر الترميم في” فيتربو” ويقوم حاليا بتدريس مادة الحفاظ على الجداريات المرسومة في “جامعة توسكيا ” إضافة الى مهمامه كخبير لدى مؤسسات دولية عدة كالآونيسكو والإيكروم و”معهد غيتي للحفاظ” ومتاحف الفاتيكان.
كذلك تعاون كابريوتي مع المتحف الوطني في بيروت لا سيما في اعمال ترميم مدفن صور بين العامين 2010 و 2011. وهو قام باعمال ترميم الجدارية بمساعدة المرمِّمة اللبنانية ناتالي حنا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قرارات انمائية للمجلس البلدي لبيروت

(أ.ل) – عقد المجلس البلدي لمدينة بيروت اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور بلال حمد، وتداول المجتمعون في مختلف الشؤون الانمائية التي تهم العاصمة واتخذ قرارات عدة ابرزها: الموافقة على منح عناصر فوج الحرس البلدي تعويضات مالية لقاء تقيدهم بنظام العمل المعتمد لديهم والمحدد بـ8 ساعات يوميا، بما فيها ايام الاحاد والاعياد. تضاف هذه التعويضات الى تعويض بدل الاخطار، بحيث يصبح مجموع التعويضات يعادل 75% من اساس الراتب الشهري، كما تقرر الطلب الى الادارة التأكيد على قيادة فوج الحرس تطبيق نظام دوام العمل المنصوص عليه في المادة الثامنة من نظام فوج الحرس.
كما وافق على “تأكيد قرارات المجلس البلدي القاضية بتكليف المكاتب الاستشارية التي سبق وحضرت دراسات مشاريع بنى تحتية ورفع مستوى الخدمات في شوارع مدينة بيروت بمهام الاشراف على تنفيذ تلك المشاريع ضمانا لحسن التنفيذ. واعطاء الذبيحات من رسم الخدمات المحدد في قانون الرسوم والعلاوات البلدية بمناسبة عيد الاضحى المبارك. واقامة تمثال للشهيد باسل فليحان على الساحة المسماة باسمه. واعطاء مساعدة مالية للرباع الدولي خضر عليوان لتمكنيه من المشاركة ضمن الفريق اللبناني في بطولة كأس العالم للماسترز التي ستقام في ماليزيا في 24 تشرين الثاني 2013. والاشتراك في مشروع “توفير طاقة نظيفة لمدن البحر المتوسط” تمهيدا للانضمام “لميثاق رؤساء المحليات والمدن”.
ووافق المجلس على “اعطاء سلف مالية لزوم تركيب صور ويافطات واعلام للاحتفال بعيد الاستقلال كما الموافقة على تزيين ساحة العرض العسكري ومحيط الاحتفال بعيد الاستقلال كذلك الموافقة على سلفة مالية لزوم تنظيف محيط الاحتفال بعيد الاستقلال. واقامة حواجز محبة وسلام في بعض شوارع العاصمة بمناسبة عيد الاستقلال السبعين. وانشاء فندقين في منطقتي الاشرفية والمزرعة كما الموافقة على انشاء مطاعم في منطقتي الباشورة والرميل وانشاء مواقف مكشوفة للعموم في منطقة رأس بيروت. وتقديم الدعم المالي لمهرجان تكريمي لمبدعين مميزين من لبنان والعالم تنظمه لجنة مهرجانات بيروت الدولية “BIAF” برعاية بلدية بيروت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي بحث مع لاغارد الاوضاع الاقتصادية والمالية
في ظل تدفق النازحين السوريين الى لبنان

(أ.ل) – أطلع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال محمد الصفدي مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد على الوقائع السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية التي يعيشها لبنان في ظل تزايد الضغوط الناجمة عن الاحداث في سوريا وتدفق النازحين بالآلاف.
وأبلغت لاغارد الوزير الصفدي انها شاركت في اجتماعات نيويورك وأرادت أن تكون من خلال اجتماعها به صورة واضحة عن المعطيات الميدانية في لبنان.
واتفق الجانبان “ان لبنان لن يكون قادرا ان يتحمل بمفرده انعكاسات الازمة السورية والقيام بالاعباء التي يفرضها تدفق النازحين اليه”.
وقال الصفدي: “نحن لم نقصر في واجبنا الانساني تجاه النازحين لكننا مسؤولون اولا عن حماية لبنان وتأمين حقوق اللبنانيين والحفاظ على الاستقرار الوطني ولا يمكن ان يطلب منا القيام بأكثر من طاقتنا في مقاطعة مقصودة من بعض الدول، حرمتنا الكثير من المداخيل التي نحن بحاجة اليها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القنصل الفخري لسانت لوسيا زار منصور وبحثا في شؤون مشتركة

(أ.ل) – افادت القنصلية الفخرية لدولة سانت لوسيا في لبنان في بيان، ان القنصل الفخري لدولة سانت لوسيا في لبنان مالك السيد، زار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، ونقل له نية وزير خارجية سانت لوسيا السيد ألفا باتيست زيارة لبنان.
واشار البيان الى “ان وزير الخارجية رحب بهذه الزيارة عبر رسالة وجهها للوزير باتيست واستلمها القنصل.
وقد تم التباحث خلال اللقاء في شؤون تتعلق بمصالح البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض الأوضاع مع السفيرة الكندية
وعرض أمس مع جريصاتي الأوضاع الأمنية العامة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، السفيرة الكندية هيلاري تشايلدز آدامز، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض الأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
وإستقبل العميد بصبوص بعد ظهر يوم أمس 10/10/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام وزير العمل سليم جريصاتي، في زيارةٍ جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الداعوق التقى السفير الهندي مودعا:
بحثنا في تسهيل تأشيرات الدخول الى بلدينا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير الهند رافي تابار في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان، وتم البحث في العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، بالاضافة الى الوضع في لبنان والمنطقة.
تابار
واشاد السفير الهندي بعد اللقاء، بالدور الذي قام به الوزير الداعوق على صعيد المساهمة في تطوير العلاقات بين لبنان والهند، مشيرا الى انه “سيغادر لبنان الذي وصفه بـ”البلد الجميل وشعبه الموهوب”، بعد ان قضى فيه اربع سنوات من الزمن”، معتبرا “ان لبنان هو بلد فريد من نوعه ومميز وهو ليس محصورا بمساحته الحالية، بل هو منتشر في الخارج من خلال اكثر من 14 مليون لبناني موجودين في انحاء العالم”، لافتا الى “ان هناك شعورا لدى القطاعات الاقتصادية الهندية كافة بضرورة التواصل مع نظرائها في البلدان الاخرى، وخصوصا في لبنان، بما ان لبنان معروف بالقطاع الاقتصادي، ولا سيما ان الهند اصبحت من القوى الاقتصادية العظمى”.
واشار الى انه “بحث المواضيع الاقتصادية كافة وسبل التعاون بين البلدين مع كل المسؤولين اللبنانيين”.
ولفت الى “انه بحث مع الوزير الداعوق مواضيع تخص تأشيرات الدخول بين البلدين وتسهيل دخول الهنود الى لبنان بقصد السياحة والاعمال”.
وقال: “بالاضافة الى مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها سابقا حول التعاون من المجال التعليمي، فان هناك مذكرة اخرى سيتم توقيعها للتعاون في المجال الزراعي”.
الداعوق
من جهته، اثنى الوزير الداعوق على “الدور الذي قام السفير تابار على صعيد تمتين العلاقات بين البلدين، لا سيما الدور المهم الذي اضطلع فيه من خلال جمعية الصداقة اللبنانية – الهندية التي كانت لها ادوار مهمة على الصعيد الثقافي والتربوي”.
واشار الى “ان البحث تطرق الى بعض الامور التي تعتريها بعض الصعوبات على صعيد تأشيرات الدخول المتعلقة بالمستثمرين والسياح الهنود الذين يريدون المجيء الى لبنان، معلنا ان الموضوع يتم معالجته حتى يستطيع هؤلاء الحصول على التأشيرات بشكل اسرع”، معتبرا انها “مناسبة مهمة حتى يستطيع لبنان الاستفادة من الفرص المتاحة في هذا المجال، وخصوصا في مجال بعض الاستثمارات التي تقوم بها الهند في قطاع الغاز والبترول في البحر”.
اضاف: “ان البحث تطرق الى امور اخرى تتعلق بالمنطقة، وخصوصا ان السفير تابار لديه اطلاع واسع على مشاكل العالم والامم المتحدة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
إطلاق حملة توعية على التهاب المفاصل الرثوي
خوري ممثلا خليل:  نأمل تغير الظروف ليعود لبنان مستشفى الشرق

(أ.ل) – عرضت الجمعية اللبنانية لأمراض الروماتيزم، لمناسبة اليوم العالمي لأمراض التهاب المفاصل، نتائج دراسة أجرتها على مرضى التهاب المفاصل الرثوي، وأطلقت حملة توعية وطنية بشأن التهاب المفاصل الرثوي من ضمن مبادرة “معا ضد الروماتويد العالمية” لشركة AbbVie، برعاية وزير الصحة علي حسن خليل، وبالتعاون مع جمعية مرضى التهاب المفاصل الرثوي في لبنان.
وعرضت المبادرة، بعد افتتاح مؤتمر “عشرة مواضيع في أمراض الروماتيزم” الرابع، نتائج أوسع دراسة عالمية أجريت على مرضى التهاب المفاصل الرثوي، التي شملت 10,439 مريضا ينتمون إلى 42 بلدا، من بينهم لبنان.
وزير الصحة
وألقى الدكتور اسعد خوري كلمة وزير الصحة، وقال فيها: “من الطبيعي في مثل هكذا مناسبات أن نتناول في كلمتنا بعضا من شؤون وشجون السياسة الصحية وأنتم كجسم طبي معنيون بها تنظيما وخدمات وكلفة هذا إلى جانب بعض المواضيع ذات الصلة بالمؤتمر والاختصاص الذي تمثلون. تاركين العناية بالغوص في المواضيع العلمية لحضراتكم فأنتم الأدرى بذلك.
بداية، إسمحوا لي أن أهنئكم على تنظيم هذا المؤتمر وجمع هذا الحشد من الأطباء اللبنانيين والأطباء الأساتذة من دول أوروبية صديقة. إننا نقيم عاليا هذه المؤتمرات التي تنظمها النقابات المهنية والجمعيات العلمية والمستشفيات لأنها تعكس الإرادة لديكم لتبقوا على تماس دائم مع كل المستجدات العلمية ولأنها تفتح الباب أمام تبادل المعرفة والخبرات مع المجتمعات الصحية المعروفة بتقدمها.
إننا معنيون معكم في الحفاظ على سمعة الطبيب اللبناني ونحن فخورون بها وما فتح الأسواق الطبية في العديد من دول العالم من الخليج العربي إلى الأميركيتين وأوروبا وأوستراليا وسواهم إلا دليل قناعة من هذه المجتمعات الصحية بالمستوى الراقي للطبيب اللبناني وللممرضة وللعديد من العاملين في مجالات الصحة.
وإذا لم نستطع أن نستفيد كسوق صحي كبير ومتنوع بالسياحة العلاجية فالسبب لا يكمن فيكم بل في الظروف التي يعيشها البلد وتحول دون لعب لبنان دوره التاريخي كمستشفى الشرق. لا بد لهذه الظروف من الانتهاء ونأمل ذلك قريبا.
وكما قلت إننا معنيون معكم في الحفاظ على السمعة الحسنة لسوقنا الصحي. والوزارة وكما تعلمون كانت الأولى في المنطقة التي تنفذ برنامج اعتماد للمستشفيات منذ العام 2000 وهو مستمر وجهود كثيرة بذلت لتطويره. كما أولينا المستشفيات الحكومية عناية خاصة لتحسين نوعية الخدمات المقدمة فيها وتعاونا مع الهيئة العليا للصحة في فرنسا وهي الهيئة المسؤولة عن جودة الخدمات في فرنسا. كما إننا ننفذ حاليا برنامج اعتماد للمؤسسات الرعائية مع مؤسسة كندية متخصصة لنكون أيضا من الدول النادرة في العالم التي تنفذ مثل هكذا برنامج”.
أضاف: “إننا في الوزارة ومنذ مدة نعمل على إعادة تقييم نظامنا الصحي من كافة جوانبه مشددين على النجاحات المحققة وهي كثيرة والحمد لله والشاهد الأكبر هو تدني معدل وفيات الأطفال دون السنة ودون الخمس سنوات إلى حدود 9 و10 بالألف. ومعدل وفيات السيدات الحوامل أثناء الولادة وفي محيطها إلى 23 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية بعد أن كانت منذ عدة سنوات 86. وأن تقدما ملحوظا في الأمل في الحياة عند الولادة وهو يقارب حاليا 77 سنة وبعض الدراسات تعتبره قارب ال 80. هذا إلى جانب توفر سوق إستشفائي ورعائي كبير ومميز وتوزع جغرافي جيد لكل أنواع الخدمات، إضافة لتوفر القوى البشرية الطبية والمساعدة.
في المقابل إننا ما نزال نشكو من ثغرات كبيرة في نظامنا الصحي وأهمها أن نصف الشعب اللبناني لا يمتلك تغطية إجتماعية والوزارة مكلفة بتأمين خدمات الاستشفاء والمساعدة بالأدوية. ونشكو أيضا نقصا حادا في بعض الاختصاصات الطبية مثل طب الطوارىء وطب الشيخوخة والصحة العامة إضافة لنقص في بعض الخدمات”.
وتابع: “أمام هذا الواقع توجهنا لتعزيز النجاحات المحققة وخاصة تعزيز الرعاية الصحية الأولية وتطوير دور المستشفى الحكومي ومعالجة مشاكل خدمات الطوارىء وسواها. وتقدمنا بمشروعنا للتأمين الصحي الشامل والإلزامي للمواطنين الذين لا يملكون تغطية إجتماعية والمتضمن أيضا تصحيحا لمكونات النظام الصحي. فاعتمدنا الخريطة الصحية لضبط الاستثمارات ولتأكيد الجدوى من كل مشروع جديد مقترح. واعتمدنا البطاقة الصحية كأداة لتنظيم حصول المواطنين على حاجاتهم من الخدمات الصحية. وأكدنا على دور الرعاية الصحية الأولية في شقيها الوقائي والعلاجي والكشف المبكر للأمراض ومتابعة العديد من الأمراض المزمنة وهذا يتطابق ويلتقي مع إختصاصكم ونحن ننظر إليه لارتباطه الوثيق بحياة الفرد وحركته وعمله وإنتاجيته. ونحن واثقون من أن للوقاية بكل أشكالها كما للرعاية الأولية بكل برامجها وتوجهاتها موقع مهم وبالغ التأثير على أمراض المفاصل. هذه الأمراض مرتبطة بدورها كما العديد من الأمراض المزمنة بسلوكيات الحياة التي نعيش ونمارس كالسمنة والتدخين ومضارهما والرياضة وفوائدها وثقافة الناس ودورها في حماية الصحة.
وتوجهنا كذلك إلى ربط الرعاية بالإستشفاء بكافة مستوياته بواسطة نظام إحالة منظم. وأكدنا بشكل خاص على المشاريع والتوجهات التي تضمن ترشيد الإنفاق وضبطه واعتبرنا ذلك بمثابة مدخول أساسي للمشروع”.
وختم: “طبعا الأمور ليست بسيطة وكلكم تعيشون حاليا التعقيدات الصحية والإجتماعية والأمنية الناتجة عن وجود ما يقارب مليون ونصف نازح من سوريا إلى لبنان. إننا نسعى للتخفيف من حدة الأمور التي تواجهنا وثقتنا كبيرة باجتياز الواقع الحالي وتحقيق المزيد من النجاحات في مجالات الصحة”.
ونوه رئيس المؤتمر الدكتور عماد عثمان بدور وزارة الصحة “بتغطية العلاجات البيولوجية لجميع مرضى التهاب المفاصل الرثوي بصورة مستمرة رغم الكلفة الباهظة لهذه العلاجات”.
مرعب
وقدم رئيس جمعية الأطباء الاختصاصيين بأمراض الروماتيزم الدكتور جورج مرعب، لمحة عن التهاب المفاصل الرثوي وتطوره مشددا على “أهمية التشخيص والمعالجة المبكران لتجنب مخاطر المرض”.
ثم عرض عثمان الشق المتعلق بلبنان من نتائج الدراسة العالمية، حيث تبين أنه في حين يصرح أكثرية مرضى التهاب المفاصل الرثوي (91 بالمائة) بأنهم يعلمون الكثير أو ما يكفي عن كيفية التعامل مع التهاب المفاصل الرثوي، هناك حوالي نصف العدد (55 بالمائة) لا يدركون أن الضرر الذي يلحق بالمفاصل بسبب هذا المرض يؤدي إلى عطب هذه المفاصل بصورة دائمة.
تسلط نتائج الدراسة الضوء على ثغرات المعرفة التي تكمن بين ما قد يعرفه المرضى عن التهاب المفاصل الرثوي وكيفية التعامل مع مرضهم. فبالرغم من أن هناك حوالي تسعة مرضى من أصل عشرة (94 بالمائة) يصرحون بأنهم يعلمون بشكل جيد مدى أهمية التعامل مع التهاب المفاصل الرثوي المصابين به، هناك أيضا اثنين من أصل ثلاثة (85 بالمائة) مقتنعين خطأ بأن انعدام الألم يعني أن التهاب المفاصل الرثوي هو تحت السيطرة. كما أنه بحسب الدراسة، هناك حوالي اثنين من أصل خمسة مرضى (42 بالمائة) يفيدان بأن عملهم/مهنتهم أو قدرتهم على العمل قد تأثرت سلبا بالتهاب المفاصل الرثوي الذي أصابهم.
وبفضل الدعم المقدم لها من هيئتها الاستشارية العالمية ومن المنظمات الطبية في جميع أنحاء العالم، أصدرت مبادرة معا ضد الروماتويد دعوتها إلى أن يتم إشراك المريض بشكل متزايد في آلية التحكم بمرض التهاب المفاصل الرثوي. يشجع المرضى على زيارة موقع www.RAJointheFight.com ليتعهدوا بالمباشرة بالتواصل والتعاون مع أطبائهم في تطوير خطة للتعامل مع مرضهم. وقد أكدت رئيسة جمعية “إرادة” للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي في لبنان منى حلو، على أهمية هذه الشراكة بين الطبيب والمريض.
وفي لبنان، تشجع حملة معا ضد الروماتويد أيضا المرضى على طلب الاستشارة الطبية من الأطباء الأخصائيين بأمراض الروماتيزم وذلك لأن التشخيص والعلاج المبكر هو خير وقاية من الضرر اللاحق بالمفاصل، الذي لا يمكن معه الرجوع إلى الوراء.
يذكر أن الدراسة العالمية التي أجريت على مرضى التهاب المفاصل الرثوي من دون ذكر الأسماء، هي من إعداد شركة هاريس إنتراكتيف، شملت 42 بلدا، من بينها (ستة بلدان) على الورق و(36 بلدا) على الإنترنت، في الفترة الواقعة بين 14 شباط و28 حزيران 2013.
قيمت الدراسة نتائج اختبار أكثر من 10,000 راشدا يعاني من التهاب المفاصل الرثوي من جميع أنحاء العالم (ع= 10,439). إن المستجيبين إلى الدراسة هم ممن شخص لهم التهاب المفاصل الرثوي، منذ مدة بمعدل تسع سنوات، وكان أكثريتهم من النساء (73 بالمائة من النساء مقابل 26 بالمائة من الرجال). يبلغ متوسط عمرهم 49 سنة وثمانية أشهر. إن منهجية الدراسة الكاملة، بما في ذلك حجم العينة للبلد الواحد متوفرة بناء على الطلب.
تجدر الإشارة الى ان “معا ضد الروماتويد” عبارة عن مبادرة عالمية من شركة AbbVie، والهدف منها تأمين مصدر عالمي للمعلومات، يساعد على توعية الناس الذين يعانون من التهاب المفاصل الرثوي وأولئك الذين يتولون إعالتهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

“وزارة العمل”: ما نشر عن الفساد في الوزارة إخبار برسم النيابة العامة

ممثل جريصاتي في مؤتمر عمل الاطفال في البرازيل:
للقضاء على عمل الاطفال بأشكاله كافة ولا سيما أسوأها

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي في وزارة العمل البيان الاتي:
نشرت احدى الصحف المحلية في عددها الصادر يوم الجمعة الواقع فيه 11 تشرين الاول 2013 تحقيقا تناول سير العمل في وزارة العمل، وهدف التحقيق الى انتهاج الاثارة في ان وزارة العمل ينخرها الفساد والمحسوبية السياسية وخصوصا في طابق الوزير. ان وزير العمل سليم جريصاتي يعتبر ما ورد في هذه الصحيفة، لهذه الجهة، بمثابة إخبار برسم النيابة العامة التمييزية.
على صعيد آخر، أكد وزير العمل سليم جريصاتي، في كلمة القتها باسمه رئيسة وحدة مكافحة عمل الاطفال في وزارة العمل نزهة شليطا في مؤتمر عمل الأطفال الذي بدأ أعماله اليوم في البرازيل، “ان الاهتمام بقضايا العمل والعمال لا يجب أن يقتصر على البالغين والراشدين، بل عليه أن يشمل الأطفال والأحداث العاملين أيضا. فالعدالة الاجتماعية لا تتحقق فقط من خلال توفير شروط العمل اللائق وتعزيز وتطبيق المبادىء والحقوق الاساسية في العمل إنما من خلال تحقيق هدف سام آخر، وهو القضاء على عمل الاطفال بأشكاله كافة ولا سيما أسوأها”.
وأشارت الى ان “تصديق لبنان على الاتفاقيات الدولية والعربية المعنية بالطفولة وبشكل خاص “القضاء على عمل الاطفال” جاء التزاما منه بحقوق الانسان انطلاقا من ثقافته الواسعة في هذا المجال”.
وقالت: “رغم الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يعيشها، اتخذ لبنان خطوات ملموسة من أجل تحقيق هذا الهدف الصعب إنما ليس المستحيل.
وفي العام 2006 صدقت الحكومة على أول استراتيجية وطنية لمكافحة عمل الأطفال في لبنان وانعكس ذلك في استراتيجية الإصلاح الوطنية وخطة العمل التي سيطلقها رسميا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في حضور مسؤولين وطنيين ودوليين رفيعي المستوى والأهم في حضور الأطفال العاملين أنفسهم، أطفال من المنصة الوطنية الافتراضية التي أطلقتها وزارة العمل التي أولت منذ نشأتها اهتماما خاصا لهذه القضية وأطلقت مؤخرا شعار “معا من اجل مجتمع خال من أسوأ اشكال عمل الاطفال”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمرين دفاعي لقوات الأمم المتحدة
المؤقتة في لبنان يتخلله تشغيل صفارات الإنذار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان صباح يوم غد ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.30، بتنفيذ تمرين دفاعي عن موقع قيادة اليونيفيل في الناقورة، يتخلله تشغيل صفّارات الإنذار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري تستقبل المهنئين بالعيد في مجدليون: لبنان يستحق منا ان نضحي لنحميه

(أ.ل) – وجهت النائب بهية الحريري كلمة لمناسبة عيد الأضحى، جاء فيها:
“نستلهم من معاني الأضحى المبارك ومن سيرة سيدنا ابراهيم (عليه السلام) الحكمة والعبرة، بما هي التضحية بما هو غال في سبيل ما هو أغلى واعظم واسمى. ان وطننا لبنان يستحق منا جميعا كلبنانيين ان نضحي ونتعالى فوق كل خلافاتنا ومصالحنا لنحميه مما يعصف بالمنطقة من حوله، بأن نحصن عائلتنا اللبنانية الواحدة بكل تنوعها، وبأن نعيد الإعتبار للفرد المواطن وبأن نعمل على اعادة الثقة بمشروع بناء الدولة ومؤسساتها حاضنا وحاميا وملاذا لجميع اللبنانيين، يتساوون امامها في الحقوق والواجبات، لأننا بذلك نحافظ على وحدة هذا البلد ووحدة شعبه التي تبقيه قويا منيعا بوجه كل المخاطر.
اننا اذ نتقدم من اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بأسمى آيات التهنئة والتبريك بحلول الأضحى المبارك. نسأل الله تعالى ان يبعد عن وطننا وأبنائه جميعا الشرور والفتن وأن يعيد هذا العيد المبارك على لبنان واللبنانيين بالخير والإستقرار، وعلى الأمة العربية والاسلامية بالأمن والسلام والازدهار، وتحقيق تطلعات شعوبها نحو مستقبل افضل لأبنائهم، وان يأتي العيد العام القادم وقد انتهت معاناة اهلنا في سوريا والعراق، وقد خطا الشعب الفلسطيني خطوة جديدة ومتقدمة نحو تثبيت فلسطين الدولة أمميا وتعزيز الوحدة الفلسطينية داخليا بما يدعم الحق الفلسطيني في الأرض والمقدسات والعودة”.
هذا وتستقبل الحريري المهنئين بالأضحى اول وثاني ايام العيد من الساعة العاشرة صباحا وحتى الاولى ظهرا، ومن الخامسة عصرا وحتى الثامنة مساء في دارة مجدليون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان عرض مع قنصل مصر العام التطورات السياسية في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان، قنصل مصر العام في لبنان الدكتور شريف البحراوي في دارته في خلدة، بحضور عضو المجلس السياسي في الحزب الأمير مالك ارسلان، مستشار الرئيس د. سليم حمادة، ومدير مكتبه أكرم المشرفية، وتناولا التطورات السياسية في لبنان والمنطقة، حيث أكدا على أهمية الحوار واعتماد الأساليب السياسية السلمية في إيجاد الحلول، وأهميّة إعادة الإعتبار للموقف العربي الموحد في مواجهة التحديات التي تتعرض لها شعوبنا العربية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النائب الجميل جال على عدد من الجامعات الخاصة

(أ.ل) – جال عضو حزب “الكتائب” النائب سامي الجميّل على عدد من الجامعات الخاصة.
واطّلع من المسؤولين على معلومات تتعلق بنسبة الطلاب واوضاعهم واستمع الى اقتراحاتهم للمساعدة بشكل فعّال كما بحث معهم آليات جديدة وخطوات مستقبلية يمكن اتخاذها لمساعدة ذوي الطلاب في ظل الظروف المعيشية والإقتصادية الصعبة التي يمرّ بها لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
خريس: للاسراع في تشكيل الحكومة وبدء الحوار

(أ.ل) – اشار النائب علي خريس خلال احتفال نظمته حركة امل وبلدية القصيبة لتكريم الطلاب الناجحين في البلدة بلإلامتحانات الرسمية الى “ما يجري من حولنا اليوم وخصوصا في هذه الأيام الصعبة والدقيقة والأوقات الحرجة التي تمر على امتنا وعالمنا العربي وعلى وطننا لبنان”، لافتا الى “كل ما يحصل في المنطقة من تمزيق وتفتيت كي تبقى اسرائيل هي الدولة القوية والنافذة على كل المستويات”.
وشدد خريس على ضرورة “الإسراع في تشكيل الحكومة والجلوس الى طاولة الحوار والأخذ بالمبادرة التي اطلقها الرئيس نبيه بري في 31 اب من اجل مواجهة كل الأزمات الأقتصادية والمعيشية والأمنية التي تعصف بالمنطقة”، داعيا الى “عقد جلسة لمجلس الوزراء والإسراع في التنقيب عن الغاز والنفط والتي سبقتنا اسرائيل وبدأت بإستخراجهما،ونحن ما زلنا نتناحر على موضوع تشكيل الحكومة”.
وقال: “يجب على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان يدعو بأسرع وقت الى عقد جلسة خاصة بشأن موضوع النفط”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمادة: الاستحقاق الحكومي بعيد المنال

(أ.ل) – اوضح النائب مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي “ان “الوضع الداخلي سيتجه الى شيء من الانفراج وتحديدا في ملف المخطوفين في اعزاز مع عطلة الاعياد”.
وفي الشأن الحكومي رأى “ان المواقف لا تزال متباينة في ما بينها وبعيدة، حيث ان الرئيس فؤاد السنيورة ابلغ الرئيس سليمان دعم قوى 14 آذار لحكومة حيادية فيما اسقط النائب جنبلاط معادلة 888 واستبدله في حكومة الـ 9 9 6 وبالتالي فان هذه المعطيات تؤشر الى ان الاستحقاق الحكومي بعيد المنال”.
واكد اننا “دخلنا معركة الانتخابات الرئاسية”، لافتا الى “ان هوية الرئيس العتيد لم تحسم بعد خصوصا وان حظوظ التمديد لا تزال قائمة”. واذ ربط التطورات في ملف النفط بالافراج عن التشكيلة الحكومة شدد حمادة “على ضرورة ان تنفرج الاجواء وان تبقى الحيطة التي تأخذها القوى الامنية والتي رأينا بعض نتائجها الايجابية في الايام الماضية مستنفرة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى سفيري فرنسا وروسيا والنائب فتفت

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب أحمد فتفت، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل السفير الفرنسي السيد Patrice Paoli، ثم السفير الروسي السيد Alexander Zasypkin ، وجرى التداول في التطورات الراهنة، وعلاقات التعاون بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
رعد: حزب الله لا يضع شروطا لتشكيل الحكومة

(أ.ل) – أوضح رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، في خلال احتفال تأبيني اقيم في بلدة البيسارية، حضره النائب علي عسيران وشخصيات وفاعليات، أن “حزب الله لا يضع شروطا لتشكيل الحكومة”، لافتا الى “إننا لا نسوف ولا نفرض ولا نعطل، وإنما نؤكد على ضرورة ان تكون الطريق واضحة ومفتوحة وميسرة أمام العمل الحكومي الذي يراد له أن يتأسس وأن يتشكل”.
وقال: “إننا نريد للحكومة أن تنجح وتعمل، ونريد لكل المكونات غير المتفاهمة، حين تتواجد في موقع المسؤولية أن تصبح مرغمة على إيجاد حلول وتفاهمات لتسيير حركة المواطنين ولتسيير عجلة البلاد”، مشيرا إلى أن “البعض يتلطى وراء مطلب عدم ذكر المقاومة في البيان الوزاري لأنه يريد أن يخدم مشروع الآخرين الذي يرفع شعار إسقاط المقاومة ونزع سلاحها”، موضحا أن “هؤلاء لا يريدون للمقاومة ان تتمثل في الحكومة لأنهم بالأصل يطالبون بإسقاطها، وعندما نقول بأنه يجب أن يأتي البيان الوزاري على ذكر المقاومة يقولون بأننا نضع شروطا”.
اضاف: “إن من يريد إسقاط المقاومة يريد وضعنا في الجيب الأميركي”، معتبرا أنه “إذا كان هناك بقية شرف في المنطقة واستقرار، فالمقاومة هي التي أوجدتهما، بدليل ان المقاومة تمارس مسؤوليتها بروح عالية”. وقال: “لدينا سلاح ولكنه ليس سلاح شوارع، فسلاح الشوارع موجود في مناطقهم ففي كل يوم يوجد اشتباك عندهم، بخلاف سلاح المقاومة المقدس الذي نتحمل مسؤوليته ومسؤولية وجهته وهي وجهة العدو الصهيوني، لذلك ينكفئ هذا السلاح ويصمت في الداخل بل إذا احتاج الأمر لمزيد من الاستقرار لبعض التنازلات الثانوية التي لا تؤثر على قوة المقاومة وقوة البلد في مواجهة العدو، تجدوننا مستعدين لتقديم التنازلات في الداخل، مجددا القول ان “المقاومة ضمانة للاستقرار في الداخل وضمانة للأمن لمواجهة أي عدوان على لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: للتعرف على جثة رجل مجهول الهوية قضى بحادث صدم

(أ.ل) – صدر عن المديريـة العامة لقوى الأمـن الداخلـي – شعبة العلاقات العامـة يوم أمس البـلاغ التالـي: ليل 6/10/2013 وعلى أوتوستراد جبيل – المسلك الشرقي، صدمت سيارة نوع مرسيدس رقم 189086/ط بقيادة المدعو ن. ق. (مواليد عام 1971، لبناني) شاباً مجهول الهوية، مما أدّى الى وفاته على الفور، وهو: في العقد الثاني من العمر متوسّط القامة والبنيّة، أبيض البشرة، أسود الشعر، عادي الأنف والأذنين، يرتدي سروال “جينز” لون أزرق وقميص بيضاء، يوجد حول عنقه سُبحة لا تحمل أي شعار أو عِبارة.  تمّ نقل الجثة الى براد مستشفى سيّدة المعونات – جبيل.
لذلك وبناءً لإشارة المحامي العام الإستئنافي في جبل لبنان، تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من ذويه أو ممن يعرف عنه شيئاً إبلاغهم الحضور إلى المستشفى المذكور، والإتصال بمركز مفرزة سير جونيه على الرقم: 917000/09 مقسّم 120 أو 126، تمهيداً لاستلام الجثة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون في خلوة التغيير والاصلاح: ميقاتي بطل الهروب من المسؤولية
وارضنا ليست مخيما للنازحين وثروتنا الطبيعية ليست للمحاصصة

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والاصلاح” خلوته الثالثة في دير القلعة بيت مري برئاسة النائب العماد ميشال عون وحضور وزراء ونواب التكتل.
وكان رئيس الدير الاب نجيب بعقليني الانطوني استقبل، قبل الخلوة، العماد عون والنواب والوزراء في حضور امين عام مجلس كنائس الشرق الاوسط الاب ميشال جلخ، رئيس جمعية “عدل ورحمة” الاب هادي الشيا، رئيس دير مار شعيا الاب بولس دحدح وامين عام المدارس الكاثوليكية في لبنان الاب بطرس عازار.
ثم كانت صلاة الصباح والشكران التي تضمنت صلاة للروح القدس وتلاوة الفصل الرابع من المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني تحت عنوان “حياة الجماعة السياسية”. وجاء فيها:” ان كل الذين يؤلفون الجماعة المدنية من افراد وعائلات وتجمعات مختلفة يدركون انه من الضروري ان تتكون جماعة اوسع توحد فيها يوميا قواهم ليتم الخير العام. لهذا السبب يؤلفون جماعة سياسية وفقا لمنظمات متنوعة الاشكال. غير ان الناس الذين تضمهم الجماعة السياسية متعددون ومتنوعون ويستطيعون ان يميلوا الى آراء مختلفة”.
وصلى المجتمعون “من اجل نجاح الخلوة، والعودة الى الذات وفحص الضمير وتقييم الاعمال والتخطيط للايام المقبلة، وذكروا الشهداء الذين سقطوا على تلة هذا الدير كما صلوا من اجل المغيبين المطرانين سليمان ابي خليل وألبير شرفان”.
وانتقل الجميع الى قاعة الاجتماعات حيث عزف النشيد الوطني اللبناني، ثم القى النائب عون كلمة قال فيها: “جميعكم تعلمون أننا دخلنا في تجربة الحكم في لبنان، وقد اكتسبنا من هذه التجربة الكثير من الأمور من خلال الممارسة، وتعرفنا كذلك على المحيط السياسي الذي سنعايشه. سمحت لنا هذه التجربة أيضا بتحديد مواقع الخطأ، كما سمحت لنا بتحديد موقعنا ضمن المجتمع السياسي. أول الأمور التي تأكدنا منها، هو أن هناك خلافا كبيرا بيننا وبين زملائنا النواب والوزراء في ممارسة مبادئ الحكم على مستوى السلطة. ولكن، نحن أتينا بإسم التغيير والإصلاح، لذلك احترمنا أفكار التغيير التي أتينا على أساسها، واحترمنا النهج الذي اعتمدناه في السلطة. تقيدنا بمبادىء أعطت لممارستنا مسارا طبيعيا، لذلك، اتخذنا كل قراراتنا وفقا للقانون والقواعد الأخلاقية. لا يمكن أن تكون السلطة إستنسابية في ممارسة الحكم، فحتى السلطة الإستنسابية، يجب أن تتبع معايير معينة ليكون القرار سليما وعادلا”.
اضاف: “الأمر الثاني الذي تأكدنا منه هو غياب صحة التعامل مع المواطنين، إذ يحمل الكثير من الكيدية، وهذه الكيدية تأتي من الإقتصاص من المواطنين الذين لا يدعمون إنتخابيا حزب المسؤول الذي يتخذ القرار. في منطقة جبل لبنان حيث تمثيلنا النيابي، جميع الناخبين يعلمون أننا لا نفرق بينهم، أكانوا من خطنا السياسي أم كانوا يعارضوننا. جميعهم يعلمون أننا لم نتعامل بكيدية مع أي لبناني أينما وجد، أكان في الشمال أو في الجنوب أو في المناطق التي نمثلها سياسيا”.
وتابع: “لاحظنا أيضا أن زملاءنا يتهربون من المسؤولية عند الصعاب، فيما كنا نحن الفريق الوحيد الذي استطاع مواجهة كل الصعاب بمسؤولية كبيرة. لم تعرض أي قضية أو مشكلة على مستوى الوطن، إلا وكنا السباقين في التصدي لها، كقضية الأمن في البقاع وعلى الحدود الجنوبية والحدود الشمالية، وقضية النازحين السوريين، ونأي الحكومة بنفسها عن الأراضي اللبنانية، إذ خاطبنا مرارا رئيس الحكومة، وقلنا له: “لك الحق في أن تنأى بنفسك عن المشاكل في سوريا، ونحن نؤيدك في ذلك، ولكن لا تنأى بنفسك يا دولة الرئيس عن عكار وعن عرسال وعن طرابلس وعن صيدا، لأن هذه المناطق هي مناطق لبنانية وبالتالي من مسؤوليتك الحفاظ عليها”. لا نزال نعاني في تلك المناطق بسبب التخاذل الذي حصل من قبل المسؤولين الذين يهتمون بالأمن، لأن الوضع الأمني لا يزال هشا لغاية الآن”.
وقال: “إصطدمنا أيضا بتجاوز للقانون وبقينا مصرين على تنفيذه، ولكن توقيع التنفيذ لم يكن في يدنا في بعض الأحيان، لذلك استمر التجاوز القانوني، واستمر كذلك، في بعض المراكز في مجلس الوزراء وفي كل المؤسسات تقريبا، بعض الموظفين الذين كان من المفترض أن يذهبوا إلى التقاعد. هذه الإستثناءات بقيت خلافا لكل القوانين، وقد واجهنا صدامات من أجل هذا الموضوع كي تنفذ السلطات القوانين وتوقف التجاوزات. هل يوجد ما هو أقبح من هذا الأمر، أي أن يكون هناك حماية لموظفين فاسدين موجودين في السلطة من قبل السلطة؟! الجميع يعلم من أعني بهذا الكلام، ولكن ما هو أهم من كل ذلك، ليس استغباؤنا فحسب إنما استغباء المواطنين أيضا. نحن داخل السلطة التنفيذية ولا يحق لأحد في العالم أن يقول إنه لا يمكن أن يتخذ مجلس الوزراء قرارا لأنه مختلف مع بعضه البعض من دون أن يدعو إلى انعقاد المجلس، ليقوم بالتالي بمناقشة الموضوع المطروح، ويتبين للرأي العام كله من يؤيد هذا الموضوع ومن يرفضه”.
اضاف عون: “رئيس الحكومة نجيب ميقاتي هو بطل لبنان في الهروب من المسؤولية، بإدعاء أن مجلس الوزراء منقسم على نفسه.. هذا ما حدث في التمديد لضباط في الجيش، وهذا ما يحدث اليوم في مرسوم يتعلق بموضوع النفط، كان على الحكومة إقراره.. من منكم يعلم من يقوم بتعطيل هذه الجلسة وما هي أسباب التعطيل؟ أقترح أن يكون في مجلس الوزراء كتاب يحمل في داخله أسماء الوزراء، ويوضع إلى جانب إسم الوزير قراره حول كل قضية يتم التصويت عليها، أي يتم تسجيل رفضه أو تأييده لهذا القرار، وذلك من أجل التاريخ لأن هناك قضايا يترتب عليها مسؤوليات كبيرة في المستقبل، حتى ولو بقيت هذه المسؤوليات معنوية في حال غادر الإنسان هذه الحياة”.
وتابع: “من منكم يستطيع أن يحدد من من الوزراء يرفض استخراج النفط، وما هي أسباب رفضه؟؟ الكلام الذي نطالعه في الصحف هو كلام فارغ ولا معنى له. هذا الأمر مرفوض! كيف يمكن للمواطن أن يقوم بمحاسبة المسؤول إذا لم يكن يعرف حقيقة الأمور.. كل منهم يتهم الآخر بأنه لا يريد تمرير مشروع النفط. ونحن من سنتهم؟! من هو الشخص الذي سنشطب اسمه في الإنتخابات، لأننا نقدر أنه ليست لديه القدرة على معالجة القضايا الوطنية؟!”.
ورأى انه “من الطبيعي أن نحارب الفساد في سلوكنا التغييري، وكنا قد قدمنا للرأي العام اللبناني والمسؤولين كتابا في هذا الموضوع، ولكن مع الأسف، فإن ما حصل على مستوى المسؤولية، حكومة ونوابا، هو أن ذهبت الفضائح المختلقة والشائعات إلى التحقيق وحصلت الكثير من الإعتداءات المعنوية على الوزراء كما في وزارة الطاقة والإتصالات الذين اتهموا بفضائح تبين أنها كاذبة بأكملها، فيما لا يزال المسؤولون عن الفضائح المالية الكبيرة المرتكبة على مستوى الحكومة في الموازنات المتكررة موجودين لغاية الآن في الحكم، ولم نستطع القيام حتى الآن بقطع حساب لحسابات الدولة منذ العام 1993 وحتى اليوم، رغم أن المدعي العام قد أخذ علما وخبرا بالملفات، لذلك نريد أن نسأل المدعي العام أين أصبح الملف المتعلق بوزارة الإتصالات الذي قدمناه منذ العام 2009؟! جميع اللبنانيين يسمعونني اليوم، وأريد أن أقول لهم أن ينصتوا جيدا، إذ إن لهم دورا في هذا الموضوع، اليوم سأطلعهم عليه في نهاية هذه الكلمة”.
وتابع: “واجهنا أيضا عرقلة للمشاريع الإجتماعية، وهذه العرقلة ترافقت واتهامات للوزراء على أنهم يؤخرونها. مع الأسف، اتخذ قسم كبير من الإعلام والمسارح الساخرة، موضوع عدم إقرار المشاريع، ذريعة لمهاجمة الوزراء على أنهم مقصرون، فيما الحكم كيدي، وكيديته هذه، هي التي أخرت الإنجازات لعام وعامين، على رغم الإجماع عليها من قبل الشعب اللبناني، وخصوصا أن هذه المشاريع تشكل حاجة وطنية”.
وقال: “جميعنا نعلم متى بدأت مشكلة الكهرباء ومتى بدأت تزداد، ومن هو الشخص الذي بدأ بإنهاء هذه الأزمة. وكذلك الأمر بالنسبة لوزارة الإتصالات، فقد قطع لبنان أشواطا كبيرة في تحسينها ولا زلنا نسمع بعض الأفراد الذي يخرجون إلى العلن ويقومون بكل وقاحة بإلقاء الإتهامات على الوزير دون أن تكون هناك ورقة ثبوتية في يد أحد. نحن نملك صناديق الملفات لوزارة المال ولكن لم يسأل أحد عنها..!! كل ما قمنا به ترافق بهجومات عدائية، بدءا بالمختلط أو المازوت الأحمر، والSP والبواخر، و غيرها الكثير من الأمور… هذه الهجومات لم تكن من باب النقد لإصلاح الأمور إنما كانت حاقدة وكيدية..!! وهذا النوع من السلوك ليس من أخلاقيات ممارسة الحكم. على من يريد أن يمارس الحكم ان يكون إيجابيا في نقده، بمعنى أن يدل على خطأ ليتم تصحيحه، وأن يعطي كلامه في حال طبق معنى إيجابيا وقيمة إضافية للمشروع أو القانون الذي يتحدث عنه”.
وسأل: “كم عطلوا من القوانين التي كانت لمصلحة اللبنانيين والدولة؟! كم مضى وقت على عدم إقرار قانون ضمان الشيخوخة؟! إنها السنة الخامسة أو السادسة التي تمر على هذا القانون الذي لا يزال في الأدراج دون أن يتم النظر فيه. كذلك الأمر بالنسبة لقانون إنشاء لجنة أمنية تراقب الفوضى الموجودة في أجهزة الأمن الذي تم طرحه منذ العام 2005 وقد أصبح عمره اليوم 8 أعوام. أيضا، لماذا لا يزال قانون خط الغاز وقانون استيراد السيارات التي تسير على الغاز والمازوت الأخضر معطلين حتى الآن؟! لمصلحة من يتم هذا التعطيل؟! أهل هو لمصلحة مستوردي النفط والبنزين؟! – فليقم مستوردو النفط المتضررون بإنشاء مؤسسات للغاز وبذلك يستمر ربحهم، ولكن بنسب أقل إذ ستنخفض قيمة المصروف. من الذي يجند نفسه لحماية مصالح أفراد على حساب كل الشعب اللبناني، بحيث يغلب مصلحة الأفراد على مصلحة اللبنانيين”.
وقال: “مع الأسف أن كل هذه الأمور مواكبة من الإعلام المضلل الذي يقوم بجر المواطنين إلى مواقف يائسة، فاللبنانيون يائسون ولا يدركون على من عليهم أن يتكلوا إذا أرادوا أن يصلحوا الأوضاع طالما أن نوابا يكشفون الفضائح، فيما السلطة قضائية توقف هذه الفضائح بناء على ضغط سياسي؟! من سيقوم بإيقاف هذا التواطؤ القضائي – السياسي إذا لم تأت سلطة تنفيذية سليمة ذات نهج أخلاقي وقانوني يكون هدفها المصلحة العامة وليس المصالح الخاصة؟!”.
وتابع: “كم من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية حصلت عندنا؟! لقد مضى على وجودي في الحكم بينكم 8 أعوام وحتى الآن لم يحصل أي نوع من الحوار الإقتصادي – الإجتماعي. كم كان سيوفر المجلس الإقتصادي – الإجتماعي على الحكومة من مشاكل المعلمين والعمال وأرباب العمل، لو تم تعيينه بدلا من الإستمرار في هذا الإهمال المزمن..!! فهذا المجلس وضع لكي يعالج هذه القضايا ويرفع النتائج إلى الحكومة، ولكن ما زلنا حتى اليوم تائهين ما بين مجلس الوزراء والقانون الذي صدر من أجل سلسلة الرواتب، في حين أن لجنة المال مستمرة في تصحيح هذا القانون، ولا أحد يدرك المدة التي يقتضيها إنجاز هذا القانون. سبب كل ذلك هو التناقض في تعيين المجلس الإقتصادي الإجتماعي. ما سبب هذا التناقض؟، لماذا هذه الكيدية؟ لماذا تعيين شخص واحد يتسبب بإيقاف مسار أكبر مجتمع لبناني، أي المجتمع الإقتصادي العمالي”.
وأعلن ان “الحديث ليس فقط عن الإدارة، بل عما تبقى، لأن الكيدية في التعيين أدت إلى الشغور في مناصب الإدارة”، وقال: “هنا نطرح السؤال أمام الرأي العام كله: هل هناك قرار بتفكيك الدولة؟؟ فبعد تفكيك الإدارة، باتت الدولة مفككة، بدءا من الحكومة التي يتهرب رئيسها من أن يجمعها..!!”.
اضاف: “سوف نأخذ هذه المواضيع الناقصة في عين الإعتبار من الآن وصاعدا، ونحن من سيقوم في هذا الحوار الإقتصادي الإجتماعي. هذا الأمر غير مقبول، فنحن نعيش في ظل أزمة إقتصادية.. ألا يلتفت أحد إلى شكاوى الناس! ألا أحد يسعى إلى أخذ فكرة واقعية عما يشكو منه الإقتصاد اللبناني! وذلك في حال قام بأخذ قرار، فيكون هذا القرار صحيحا في ما خص القطاعات المناسبة”.
وتابع: “أين نحن من هذه “المعمعة”؟؟!! نحن مدرسة جديدة ولدت في أواخر الثمانينات، حاولوا خنقها ولكنها بقيت حية، عاشت وتنامت حتى أضحت قادرة على المواجهة لفرض التغيير الذي هو قائم لمصلحة الجميع، وحلفاؤنا هم من يحالفوننا في مشروع بناء الدولة. أما الإصلاح فسنطالعه في ما بيننا كي نعي أين وصلنا في ممارسته ونتابع مسيرته الصحيحة”.
وقال: “ليعلم الجميع أن أرضنا هي هويتنا، وليست سلعة تجارية..!! ما سبب تعطيل قانون تملك الأجانب؟؟ أرضنا ليست بمخيم للنازحين..!! رغم تأخرهم في إدراك المشكلة مع العلم أننا أثرناها من اليوم الأول لنشوب الأزمة، نتساءل اليوم عن الأسباب التي تمنعهم من القيام بالإتصالات الأساسية لحل هذه المعضلة..!!”.
واكد عون ان “ثرواتنا الطبيعية هي للتنمية وليست للمحاصصة لا للأفراد ولا للطوائف..!! يجب أن نحسن إدارة هذه الثروات كي نمنع بيع الأرض ولكي نحافظ على بقاء أولادنا الذين جعلنا منهم سلعا للتصدير بدل أن نقوم بتصدير المواد. بإستخراجنا للثورة النفطية نستطيع المساهمة في تنمية البلد، ونستطيع بالتالي أن نحد من بيع الأراضي وهجرة أولادنا إلى الخارج”.
وأعلن ان “دورنا هو العمل بجهد متواصل”، وقال: “نحن لا نخشى الصعوبات مهما كانت كبيرة، ولكن يلزمنا القليل من الوعي الشعبي كي نخترق الحواجز التي تعترضنا، وانطلاقا من هنا، أوجه نداء إلى مختلف أطياف المجتمع اللبناني، من نخبته إلى الطبقة الوسطى، والطبقة الفقيرة وإلى جميع الناس، لا يصح الحديث فقط عن وجود الفساد في الدولة، فالفساد يمكن أن يظهر في شكل مفاجئ، ولا يمكن معرفة بدايته، ولكن إستمراره هو مسؤولية الشعب بأكمله. لا يجوز أن يجلس رجل في زاوية فيما تجلس زوجته في أخرى ويبدآن بالتذمر بطريقة متواصلة.. ولا يجوز لإستاذ المدرسة أن يتذمر في المدرسة فقط! ولا يجوز لأي شخص أن يقوم بالبكاء على مصيره وعلى تعاسته! المطلوب من كل شخص أن يقوم بجهد وأن يضيف هذا الجهد إلى القوى الفاعلة في هذا البلد التي تحارب الفساد، عندئذ ستدركون كمية الأموال التي ستتوفر بهدف إنماء البلد وتحسين وضعه المعيشي”.
وأشار الى ان “المال الذي يهدر هو بدل الإستشفاء وبدل تحسين الطرقات وبدل التعليم”، وقال: “يبكون على الذين ماتوا في العبارة الإندونيسية فيما ربع المال المسروق كان كفيلا لأن يحول عكار إلى جنة! كان أجدى بهم بدلا من البكاء والتحسر، القيام بضبط سرقة الأموال، وتوظيفها لإنماء المناطق الفقيرة”.
وتابع: “نأمل أن نحصل على التجاوب والوعي الكافي من قبل الشعب اللبناني، وأن يخرج من اليأس الذي أوصلوه إليه، إذ يوهمونه أن أحدا لا يريد إصلاح الدولة.. هذا الكلام مضلل، لأن من يريد تصحيح الدولة موجود.. نحن موجودون لأجل هذه الغاية. صراعنا الدائم في السياسة هو من أجل الشعب اللبناني، منطق التعميم في الحديث غير مقبول!! لا يجوز تعميم الفساد على الجميع، لأن هناك من يعمل على الإصلاح. من يقول إن الجميع فاسدون، يكون هو فاسدا وإلا لكان على الأقل إستثنى نفسه..!!”.
واكد انه “كي لا نبقى فريسة الإقطاع المالي والإقطاع السياسي والإقطاع المذهبي، يجب أن نجتمع مع أصحاب الإيرادات الخيرة لنكمل نهجنا التغييري ونفرضه في هذه السلطة.. فرضنا التغيير على أنفسنا وعلينا أن نفرضه على الآخرين.. إذا تعاون معنا الشعب اللبناني، وتعاون مع الإعلام، في حال حكم ضميره المهني، لا يمكن أن يبقى شخص في موقع السلطة إلا ويشعر بالخوف من الإدانة”.
وختم عون كلامه “بالتمني بالنجاح لهذه الخلوة كي نخرج بقرارات سليمة”.
أعمال الخلوة
ثم بدأت الخلوة بمداخلة لامين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان، وتناول المحور الاول “مسار تكتل التغيير والاصلاح خيارات وتحالفات”.
كما كانت مداخلة للعماد ميشال عون تمحورت حول نقطتين: “تقييم الخيارات منذ العام 2005 وحتى اليوم”، و”التواصل مع الدول العربية والاجنبية”.
ثم قدم وزير الطاقة والمياه جبران باسيل مداخلة بعنوان:” العلاقات السياسية مع الاطراف اللبنانية بكركي، الحلفاء والاطراف الاخرى من رئيس الجمهورية مكونات 14 اذار ، الحزب التقدمي الاشتراكي”.
وبعد استراحة، عقد المحور الثاني الذي تناول “الاوضاع اللبنانية حكوميا ونيابيا”.
قدم خلاله الوزير باسيل تقييما عن دور الحكومة والتجربة معها وموضوع تأليف حكومة جديدة، وانعكاس الاوضاع الاقليمية على لبنان (خصوصا في سوريا).
وكانت مداخلة للنائب ابراهيم كنعان تضمنت تقييما للتجربة النيابية، والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية ولا سيما الاصلاح المالي والبطالة، وهجرة الادمغة وسلسلة الرتب والرواتب.
اما مداخلة النائب آلان عون فتناولت قانون الانتخاب. فيما تحدث وزير العمل سليم جريصاتي عن رئاسة الجمهورية في اتفاق الطائف وصلاحياتها، وعرض الوزير نقولا الصحناوي موضوع عائدات البلديات من الهاتف الخليوي. اما الخبير المائي تميم موسى فتناول وضع الموازنة والحسابات المالية والدين العام.
وكان المحور الثالث بعنوان المسيحيون في الشرق، تحدث فيه النائبان اغوب بقرادونيان ونعمة الله ابي نصر والوزير جريصاتي عن الهجرة (العراق وسوريا )، النزوح السوري وتداعياته، الموقف من الازمة السورية، الصراع العربي – الاسرائيلي، مصير المسيحيين في لبنان ومصر، اللقاء المسيحي، الصراع السني – الشيعي واثره على مسيحيي الشرق. ثم انتقل الجميع الى مأدبة الغداء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي للرأي العام اللبناني: أصبح واضحاً أمام الجميع
أنّ تعطيل تشكيل الحكومة هو مسؤوليّة 14آذار بلا أدنى ريب

(أ.ل) – توجّه عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ إلى الرّأي العام اللبنانيّ ليطالبه بحمل مسؤوليّته الوطنيّة تجاه فريق 14 آذار، الّذي لا شكّ أنّه يعرّض الوطن للمخاطر الكبيرة عن وعي أو بلا وعي ويقدّم مجاناً بل إنتحاراً فرصاً ثمينة للعدوّ الصّهيونيّ وشركائه في أرضنا..
لا يختلف عاقلان في أمتنا على أنّ سلاح المقاومة في لبنان وفلسطين هو الّذي أرسى معادلة التّوازن بيننا وبين العدوّ الإسرائيليّ الّذي بات يحسب كلّ حساب لقدرة لبنان على ردعه وإذلاله في أيّة مواجهة، وهذا كلّه في صالح كلّ لبنان في حاضره ومستقبله، وعلى هذا يصبح الّذي يحلم بإسقاط هذا السّلاح في خانة المسيئين والمعتدين..
وأضاف: لقد أصبح واضحاً أمام الجميع أنّ تعطيل تشكيل الحكومة هو مسؤوليّة  14آذار بلا أدنى ريب، لأنّهم هم الّذين يصنّفون أبناء وطنهم الّذين قدّموا دماءهم في المقاومة، يصنّفونهم وفقاً لقاموس الأجانب حلفاء أعدائنا،بما جعلنا بلا حكومة تحفظ الثروات وتعالج الأزمات الإجتماعيّة وتسهر على أمن المواطنين وتسلّح الجيش وتنصف العمّال والموظّفين…
النّائب حسين الموسويّ ختم بالقول:
لعلّ أخطر ما يقوم به هذا الفريق المفتري على الوطن وعلى المدافعين عن إستقلاله وحرّيّته، هو الخطاب التّحريضيّ المبنيّ على مفردات العصبيّة والفرعنة، ما يشكّل خطراً حقيقيّاً على روابط المواطنين والمحبّة والشّراكة بين اللبنانيّين جميعاً، وهذا الخطاب لا يدفعه إلاّ وعي الرّأي العام وتصدّيه بمسؤوليّة تاريخيّة بعيداً عن المصالح الخاصّة والمداراة المؤسفة وغير المسؤولة…(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/10/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 13,30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني – اليرزة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: على المسؤولين التواصل والتشاور لتأليف حكومة جامعة
 
(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة اليوم توجّه فيها الى اللبنانيين بالقول: “احفظوا لبنان بصدقكم وسيرتكم وتواضعكم، لبنان بلد الجميع والعدو الاسرائيلي يتربص بنا الشر، تحاببوا وانبذوا الاحقاد وكونوا يدا واحدة وابتعدو عن الشر، فلا تتقاعسوا في تأليف الحكومة الجامعة التي تعمل لخدمة لبنان وارضه وشعبه وابتعدوا عن الشر والحساسية والمنزلقات والمنكر والحقد والحسد وتواضعوا لبعضكم البعض وتعاونوا على البر والتقوى كونوا عاملين لمصلحة الانسان ومنفعته وخدمته، كونوا مع الله ليكون الله معكم، وعلينا ان نحفظ لبنان والمنطقة العربية”، وأضاف “على المسؤولين ان ينزعوا الحساسيات ويتعاونوا جميعا لتاليف حكومة جامعة محبة للخير وتعمل لخير الانسان، وعلى اللبنانيين ان يحفظوا وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض، وعلى المسؤولين ان يحفظوا المواطنين ويتعاملوا معهم بمحبة وتواضع فلا يجوز ترك الامور على عاتقها وعلى الجميع ان يتواصلوا ويشاوروا ويعملوا على تشكيل حكومة جامعة مانعة تعمل للجميع”.
من جهة ثانية، طالب الشيخ قبلان نظام البحرين بأن “يرحم شعبه الذي يعيش الظلم والاضطهاد”، ورأى أن “على حكام البحرين ان يحفظوا الشعب ويكونوا مع الشعب ولا يظلموه ويتقوا الله في شعبهم ويحافظوا عليه ويصدقوا التعامل معه فيتحاوروا مع الشعب، وعلى السوريين ان يخافوا الله في الدماء والبلاد والعباد، وعلى مكونات الشعب السوري ان تتحاور وتتشاور لحل الازمة في سوريا. ونحن نريد ان يحيا الشعب السوري حياة سعيدة ويكون حكيما عاقلا وورعا صادقا فيكون لسوريون مع الله ليكون الله معهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/10/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: القرية، صربين، أنان، صفارية، القليعة، عيتا الشعب، عيتنيت، شان، جسر القاضي والصوانة.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 175 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب ليكودي: إسرائيل تملك القدرات العملياتية لمواجهة التهديد النووي الايراني بنفسها

(أ.ل) – قال مصدر أمني اسرائيل إنه” ما من شك في أن التدريبات التي اجراها سلاح الجو على مهاجمة اهداف بعيدة جدا هي بمثابة رسالة مفادها أن إسرائيل لا تتنازل عن الخيار العسكري بخصوص أزمة الملف النووي الإيراني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني: سياسيونا رغم كل المآسي مشغولون في صراعاتهم

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، في دار الفتوى، البعثة الفرنسية لإغاثة النازحين السوريين في لبنان والتي تضم مسؤولين ورجال دين مسلمين ومسيحيين من مختلف المنظمات والجمعيات الخيرية والانسانية.
ستانجر
وأطلع رئيس البعثة المطران مارك ستانجر المفتي قباني على النشاطات التي يقومون بها لمساعدة النازحين السوريين والاطلاع على احوالهم المأساوية التي يعيشونها، وقال :”ان الديانات تتلاقى من اجل السلام ومن اجل التعايش وليس من اجل الحرب، ونحن نرى ان الاحداث القائمة الآن تستعمل اسلحة قتل وفتك، ونود ان نبث غير ذلك اي السلم والتعايش والبحث عن حل عادل وسلمي لهذه الأزمة، ونعرب عن دهشتنا وسعادتنا بما يقدمه المجتمع اللبناني والمجتمع المدني لهؤلاء اللاجئين لتأمين العيش لهم ولو كان الى حد ما مقبول، رغم ان عدد اللاجئين يبلغ نصف سكان لبنان وهذا الذي لفتنا وهو مدعاة للفخر”.
اضاف: “ان ما رأيناه يجعلنا نفكر كأوروبيين في مسؤوليتنا تجاه هؤلاء المنكوبين وما نستطيع تقديمه لهم لان حالتهم غاية في السوء وتجعلنا نحن كأوروبيين نحفز شعوبنا ومسؤولينا على أخذ مسؤولياتهم تجاه هذا الشعب المنكوب، سنقوم بما نستطيع من ضغط على مسؤولينا وسياسيينا حتى يدعموا هذه البلدان التي تقوم بدعم ومؤاساة الشعب السوري الجريح، فهذا دورنا وسنكون سفراء، شهودا وسفراء في فرنسا، وهذا ما يجب ان يقوم به كل مؤمن بالله ألا وهو الدفاع عن حقوق الانسان والدفع نحو الحرية والسلم”.
المفتي قباني
وقال مفتي الجمهورية امام الوفد: “أقدر فيكم وبأعضاء مؤسستكم وبكل مؤسساتكم الاوروبية المماثلة هذه المشاعر الانسانية العالية، بحيث انكم جئتم من بلاد بعيدة وبالذات من فرنسا هذا البلد الصديق الذي له علاقة خاصة ومميزة مع لبنان، لفرنسا دور كبير واتمنى ان يكون لها دور اكبر واكثر، لان اللبنانيين سواء مسلمين او مسيحيين يقدرون لفرنسا مواقفها التاريخية والحاضرة، واتمنى ان يأخذ السياسيون في لبنان درسا من كلامكم الذي سمعته الآن سواء من ناحية انسانية او من ناحية العدالة والسعي في التنمية، والسعي ايضا في الاغاثة، وان تكون كلماتكم هي ممارسة عملية لهم في حياتهم السياسية اليومية”.
اضاف: “ان سياسيينا في لبنان اليوم، رغم كل المآسي، مشغولون في صراعاتهم ولا يلتفتون الى هذه الامور التي جئتم من اجلها من بلاد بعيدة، هذا ليس انتقادا لسياسيينا وانما هو تحفيز لهم على ان يضعوا صراعاتهم قليلا او يخففوا منها وينظروا الى هذا الشعب الذي هاجر قسم منه من لبنان من بلدة عكار، وغرقوا عند سواحل اندونيسيا وهم يسعون وراء لقمة العيش وراء البحار”.
وتابع: “نحن ايضا نقدر فيكم هذا السعي النبيل من اجل مساعدة الاخوة النازحين السوريين المصابين بالجراح في بلدهم ووطنهم وفي دار هجرتهم هنا في لبنان، واللبنانيون يعيشون اليوم في جراح كبيرة من جراء الصراع السياسي على ارض لبنان، فكلنا جرحى نساعد اخواننا الجرحى هنا في لبنان، وشكرا لكم على كل انواع مساعداتكم”. وأكد انه “بتضامننا جميعا وخصوصا مع فرنسا التي لها مكانة كبيرة في قلوب اللبنانيين، نأمل دائما ان يستمر هذا التعاون، وأحملكم تحياتي وتقديري الى جميع المسؤولين الفرنسيين والمنظمات الانسانية والاجتماعية والعلمية والثقافية في فرنسا، واشكر ايضا فرنسا على عنايتها الحكيمة والدقيقة بالمسلمين في فرنسا، لان فرنسا تتبع طرقا حكيمة جدا بحيث انه لا يوجد لديها صراعات كالتي نعيشها نحن هنا على الارض العربية”.
وفد عراقي
واستقبل مفتي الجمهورية وفدا دينيا إسلاميا من العراق ضم مدير مركز الإجازات العلمية في العلوم الشرعية الشريفة في منطقة كركوك الشيخ أحمد الزنكنة، ومعاون مدير عام الوقف في كركوك الشيخ بشار العبيدي، والشيخ توفيق الزنكنة. وتم خلال اللقاء تبادل الآراء حول واقع دور وهيئات الإفتاء ومدى العلاقة والتنسيق القائم بين تلك الدور ومؤسسات الأوقاف، والاطلاع على الآلية لتعزيز التعاون بينهما كون العراق استحدث فيها “الأمانة العليا للإفتاء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى وفوداً من الحجّاج البحرينيين
السيد فضل الله: للعودة إلى الحوار الذي يحفظ أمن البحرين واستقراره

(أ.ل) – دعا العلامة السيِّد علي فضل الله، السلطة والمعارضة في البحرين، إلى العودة إلى الحوار، للتوصل إلى صيغة حلٍّ تحمي البلد من أي اهتزازات أو انقسامات، داعياً إلى الحفاظ على الإسلام، وعدم الإساءة إلى رموزه أو السماح لأحد بأن يتجرّأ عليها، والتصدي لكل ما من شأنه إثارة الحساسيات في الواقع الإسلامي. جاء كلام سماحته في معرض استقباله وفداً من الحجّاج القادمين من البحرين، في مقرّ إقامة بعثة مؤسَّسات سماحة المرجع الرّاحل السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض) في مكَّة المكرّمة.
بدايةً، تحدَّث العلامة فضل الله عن العلاقة القوية التي كانت تربط المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض) بشعب البحرين، ومكانة هذا الشعب في قلبه.
وأشاد سماحته بمواقف الشعب البحريني الداعمة لقضايا الأمة والمستضعفين، بعيداً عن أي اعتبارات مذهبيَّة أو تعقيدات داخلية، وعلى رأس هذه القضايا، قضية فلسطين، لما تمثّله من رمز للعدالة والحرية، ولما لها من حضور في وجدان الأمة. وأضاف: “علينا ونحن نؤدي فريضة الحج المباركة، بكلّ مناسكها وشعائرها، أن نعيش الانفتاح على الآخر داخل الواقع الإسلامي وخارجه، فالتاريخ الإسلامي لا يمثّل تاريخ فئة إسلاميَّة معيَّنة، بل تاريخ المسلمين جميعهم، كما أنه يمثّل الغنى للإنسانيَّة كلّها. ومن هنا، علينا أن نحفظ الإسلام بكلّ رموزه، وأن لا نسمح لأحد بأن يتجرّأ عليها، أو أن يثير الحساسيات في الواقع الإسلامي”. وشدّد سماحته على الشَّعب البحريني، أن يتابع السير وفق نهج الانفتاح والتواصل مع الآخر، وأن يتمسّك بكلّ الأساليب الحضاريّة والسلميّة للتعبير عن رأيه، مشيراً إلى أنَّ ما يجري في البحرين لا يندرج في الإطار المذهبي أو الطائفي، كما تروّج بعض وسائل الإعلام وبعض الشخصيات السياسية، بل إنَّ الشعب هناك يريد نيل حريته وعزته، والعيش في أجواء منفتحة على الآخرين.
ودعا المعارضة والسلطة إلى التواصل والحوار على كلّ المستويات، وصولاً إلى صيغة تحمي البحرين من أي اهتزازات أو انقسامات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
المطران درويش احتفل بالقداس الإلهي في مدرسة مار يوحنا خربة قنافار:
 لعيش تعاليم الكنيسة في الحياة اليومية

(أ.ل) – مع انطلاق العام الدراسي الجديد، وبدعوة من رئيس مدرسة مار يوحنا في خربة قنافار الأب جورج دابلة، ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداساً احتفالياً ، شارك فيه طلاب المدرسة واعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية والأهالي ، والآباء وطني الفحل وجورج دابلة.
بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة تمنى فيها للطلاب ان تكون سنتهم الدراسية مليئة بالنجاحات والمحبة لبعضهم البعض. ودعا درويش الى عيش تعاليم الكنيسة في الحياة اليومية حتى في اصغر التفاصيل، وان يبقى الإنجيل رفيق الجميع في كل الأوقات والظروف وهكذا نكون فعلاً ابناء الله.
وفي ختام القداس القى الأب دابلة كلمة بإسم المدرسة شكر فيها المطران درويش على تلبية الدعوة، كما قدم له الطلاب باقات الورد عربون محبة واحترام..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش حيا الأمن العام اللبناني وأكد على وجوب
اسقاط وهزيمة المشروع الأمريكي في المنطقة: لن يسقط مشروع المقاومة باستهداف قادته

(أ.ل) – حيا الشيخ خضر الكبش في بيان له الأمن العام اللبناني في كشفه لشبكة الإرهاب التي كانت تخطط لإغتيال شخصيات وطنية أسست لحركة المقاومة في لبنان وقدمت الشهداء في مقارعة العدو الإسرائيلي كي يكون للبنان حرية وسيادة واستقلال .
وأكد “أن محاولة الإرهابيين المتكررة وسعيهم لتصفية قيادات وطنية مقاومة دليل واضح على حجم المشروع التخريبي الذي جاؤوا به الى المنطقة بمسميات مختلفة وهي تخدم المشروع الصهيو – أمريكي بشكل واضح وذلك لضمانة أمن اسرائيل وسلامتها مشيراً أن مشروع المقاومة لن يسقط باستهداف قادتها لأنه مشروع أمة لها حق عند الصهيوني المغتصب لفلسطين والمعتدي على مقدساتها الدينية ولن تتخلى عن هذا المشروع مهما كان حجم الضريبة التي تقدمها “وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”.
من جهة ثانية، اكد الشيخ خضر الكبش على وجوب إسقاط وهزيمة المشروع الأمريكي في المنطقة لأن هزيمته هو إنتصار لكل أحرار العالم في لبنان وسوريا وفلسطين وفي كل العالم العربي والإسلامي.
 وقال “إن مخاطر الهيمنة الأمريكية على البلدان العربية متنوعة الأشكال متعددة الجوانب حيث تطمع السياسة الأمريكية بالثروات العربية وخاصة النفط، وبتوظيف موقع الوطن العربي الاستراتيجي قاعدة لأهدافها الكونية وتعزيز الوجود الإسرائيلي والصهيوني بما يمثل من عون استراتيجي وتكتيكي وحليف تاريخي وجعل الوطن العربي قاعدة متقدمة لها في محاولاتها للهيمنة المباشرة العسكرية والاقتصادية والسياسية على شرق المتوسط وبلدان آسيا الوسطى وتدرك السياسة الأمريكية أن تحقيق هذه الأهداف وديمومتها يواجه رفضاً من الشعب العربي الذي لم تستطع لا هي ولا السياسة الصهيونية تدجينه ولن يستطيعا ذلك إلا بتدمير الثقافة الوطنية وثقافة المقاومة وسلم القيم العربية والإسلامية والتشكيك بقدرة الأمة وتاريخها وتراثها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دبور التقى وفدا من المرابطون:
التزام بدعم الأمن والاستقرار في لبنان

(أ.ل) – استقبل سفير دولة فلسطين أشرف دبور في مقر السفارة، أمين سر الهيئة القيادية لحركة الناصرين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان يرافقه محمد قليلات وربى بعلبكي، في حضور المستشار الثقافي ماهر مشيعل والقنصل رمزي منصور.
وصدر بيان اشار الى انه “تم استعراض ما تتعرض له المنطقة العربية من تحديات وآخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وخصوصا الهجمة الشرسة التي تستهدف مدينة القدس الشريف ومحاولة تغيير طابعها التاريخي بهدف تهويدها وآخرها ما يقوم به قطعان المستوطنيين من محاولات لتدنيس باحات المسجد الاقصى وأوضاع شعبنا في المخيمات الفلسطينية في لبنان وكذلك ملف مخيم نهر البارد”.
واكد دبور “الموقف الفلسطيني الثابت والواضح والملتزم بدعم الأمن والاستقرار في لبنان واهمية التنسيق الدائم في دعم حقوق الشعب الفلسطيني بالعيش الانساني الكريم الى حين العودة الى وطنه”.
وبدوره، اكد حمدان “مركزية ومحورية القضية الفلسطينية”، مدينا “الهجمة التي تتعرض لها المقدسات الاسلامية والمسيحية وممارسات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين في الاراضي الفلسطيني المحتلة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: لتشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل”في لبنان على ضرورة الوحدة الوطنية والإسلامية خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها منطقتنا عموما ولبنان خصوصاً.
 وأضاف الشيخ القطان خلال لقاء حواري مع نخب من أبناء بيروت في مقر الإتحاد البيروتي في بيروت ” كن شيعيا أو سنيا أومسيحيا المهم أن تكون مع مشروع المقاومة الذي يقف في وجه الأطماع الأمريكية الصهيونية في منطقتنا”.
ثمّ بيّن القطان أنّ ما يجمعنا كمسلمين (سنة وشيعة) أكبر بكثير مما يفرقنا ” يجمعنا القرآن والسنة والحج والقبلة وغيرهم كثير ناهيك عن الزيجات الكثيرة المختلطة بين السُنة والشيعة فهل يريدون ضرب الأسر المختلطة؟”.
كما حذر الشيخ القطان من الخطاب السياسي المتشنج والمذهبي لبعض السياسيين اللبنانيين الذي من شأنه أن يزيد التوتر فيما بين اللبنانيين.
وتمنى الشيخ القطان على الساسة في لبنان أن يشكلوا حكومة وحدة وطنية جامعة تحفظ ما تبقى من لبنان وأهله، كما تمنى عليهم الجلوس حول طاولة حوار لبنانية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المطران مظلوم أعلن عن “المؤتمر العام الأول لمسيحيي المشرق”
الذي سينعقد في 26 و27 تشرين الأول 2013 في “المركز العالمي لحوار الحضارات – لقاء”

(أ.ل) – عقد الأمين العام للقاء مسيحيي المشرق، المطران سمير مظلوم، مؤتمراً صحافيا قبل ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام، تحدث خلاله على أوضاع المسيحيين في الشرق وأعلن عن انعقاد “المؤتمر العام الأول لمسيحيي المشرق”، شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضره القس حبيب بدر، عن الكنيسة الأشورية الخوري بطرم غوليان، رئيس الرابطة السريانية الأستاذ حبيب فرام، وقائد القوات الأسبق ورئيس جبهة الحرية الدكتور فؤاد أبو ناضر، وعدد كبير من المهتمين والإعلاميين.
بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور بأسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال: “يكثر الكلام اليوم على أوضاع مسيحيي المشرق في ظل ما يتعرض له المسيحيون من عوامل الضغط النفسي والمعنوي في بلدان الشرق الأوسط، وهذا ما دفعهم إلى الهجرة من بعض هذه الدول تاركين وراءهم إرثا رسولياً يعود إلى نشأة المسيحية في هذا الشرق”.
أضاف: “إن التمسك بالأرض والهوية والإيمان بالدور الرسالي، كلها مقومات تساعد المسيحيين على الصمود في أرضهم ولعب دورهم كنسيج أساسي من شعوب المنطقة. فالمسيحيون هم مواطنون أصيلون في بلدانهم ولعبوا دوراً  محورياً في النهضة العربية وفي نسج أهم العلاقات بين الشرق والغرب، ولا يجوز أبداً التخلي عن دورهم الرسالي حتى في أحلك الظروف كتلك التي يعيشونها اليوم في مصر وسوريا والعراق، فالمسيحيون هم شعب الرجاء المرتكز على الأيمان بيسوع المسيح القائم من الموت”.
وختم بالقول: “إن الحراك الذي يقوم به تجمع مسيحي المشرق، يجب أن يلتف حوله كل المسيحيين والمسلمين لأنه يضمن الحفاظ على صورة المشرق العربي بكل الوانها الزاهية ومعاً مسلمين ومسيحيين نؤكد على عيش الشراكة والشهادة التي دعا إليها الحبر الروماني بندكتوس السادس عشر في إرشاده الرسولي “الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة”،متمنياً للمؤتمر النجاح والتوفيق”.
ثم كانت مداخلة المطران مظلوم جاء فيها:
“باسم “لقاء مسيحيي المشرق” نرحّب بكم جميعا في رحاب المركز الكاثوليكي للإعلام، ونشكركم على تلبية الدعوة الى هذا اللقاء، كما نشكر المركز الكاثوليكي للإعلام، مديرا ومسؤولين وعاملين فيه، على استضافتنا، وعلى تنظيم هذا المؤتمر الصحفي المتواضع”.
تابع: “في الحادي والعشرين من شهر أيار الماضي، التقينا وإياكم في هذه القاعة وأعلنا عن الدعوة الى “المؤتمر العام الأول لمسيحيي المشرق”، الذي يكلّل جهود ممثلي البطاركة ورؤوساء الكنائس المشرقية، مع عدد من العلمانيين والإكليريكيين المعنيين بالوجود المسيحي في المشرق، ويهدف الى وضع الأسس لجهد مشترك بين المجتمع المدني والمؤسسات الكنسية، لدرء الأخطار المميتة التي تحدق بالمسيحية المشرقية خصوصا، والمجتمعات المشرقية عموما، والى تعزيز الوجود المسيحي المشرقي الذي يعود الى ألفي سنة ، والذي كان وما زال يحمل مشعل الحضارة والحرية والمحبة وحقوق الإنسان في هذه المنطقة التي ينتمي اليها المسيحيون ، وهم من أبنائها الأصيلين وبناة حضارتها ، وهم يريدون متابعة المشاركة الفعّالة في حياتها الإجتماعية والثقافية ، والإقتصادية والسياسية”. أضاف: “واليوم نودّ أن نؤكّد عقد هذا المؤتمر، وأن نعلم الرأي العام من خلالكم بأهم التفاصيل المتعلّقة بهذا الحدث. سيعقد هذا المؤتمربرعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، وبمشاركة رؤوساء كنائسنا المشرقية ، وعدد كبير من أبناء هذه الكنائس وهذه المنطقة، وذلك  يومي السبت والأحد الواقعين في 26 و27 تشرين الأول الجاري، في “المركز العالمي لحوار الحضارات – لقاء” ، الربوة، مجمّع البطريرك غريغوريوس الثالث”. 
تابع: “ستكون الجلسة الإفتتاحية من الساعة العاشرة الى الحادية عشرة ، تبدأ بالصلاة وبركة أصحاب الغبطة الحاضرين، تليها كلمة “لقاء مسيحيي المشرق”، وتختتم بكلمة فخامة رئيس الجمهورية. ثم بعد استراحة تدوم نصف ساعة، تبدأ أعمال المؤتمر التي تدور حول الوجود المسيحي في بلدان المشرق، من خلال محاور أربعة: محور الديموغرافية والهجرة؛ محور واقع الحريات الدينية وممارسة الشعائر؛ محور مشاركة المسيحيين في مؤسسات الدولة ودورهم في الحياة العامة؛ محور وضع المسيحيين ودورهم على الصعيدين الإقتصادي والإجتماعي؛ وسيكون هناك مداخلة خاصة حول مسيحيي المشرق والمؤسسات الدولية ؛ ثم تعقد الجلسة الختامية التي تتلى فيها المقررات ويذاع البيان الختامي”.
أضاف: “والجدير بالذكر أن كل محور من المحاور الأربعة سيشارك فيه متكلّم عن كل بلد من البلدان المشاركة يعرض الأوضاع في بلده، ويجيب على أسئلة الحاضرين . وهكذا سيكون لدينا أكثر من عشرين متكلما في هذا المؤتمر”. وأشار إلى أن “وسائل الإعلام ستحصل على كل التفاصيل الدقيقة لهذا المؤتمر، في  اجتماع خاص لها في الحادي والعشرين من هذا الشهر، ونأمل أن تولوا هذا الحدث كل الإهتمام واوسع التغطية الإعلامية ، تعميما للفائدة ، وإيصالا للرسالة التي نود توجيهها الى الجميع”.
تابع: “إن رسالتنا هي رسالة استنهاض للهمم ، ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم في الحفاظ على ما يميّز هذه المنطقة من حضارة إنسانية ودينية عريقة، تقوم على احترام الإنسان وكرامته، والقبول بالتنوّع والتعددية في كل مجتمع، وتعمل على ترقي الإنسان الذي خلقه الله على صورته ومثاله، والحفاظ على رسالة الديانات السماوية التي أبصرت النور في هذه المنطقة. ورسالتنا الخاصة الى المسيحيين في المشرق هي تذكير بأن الله قد وضعنا في هذه المنطقة من العالم لنشهد لمحبته للبشر، التي عبّر عنها بإرساله ابنه الوحيد ليتجسد ويعيش في ما بيننا، ويبذل نفسه على الصليب لأجل خلاص البشرية بأسرها، وينتصر على الموت كي يقيمنا معه وينصرنا على الشر. وهو قد أسس الكنيسة على صخرة الإيمان وأكّد بأن “أبواب الجحيم لن تقوى عليها” ( متى 16/18) . وهو أوكل الى تلاميذه والى كل المؤمنين به من بعدهم، أن يكونوا شهودا على ذلك ” في أورشليم والسامرة وكل العالم” . وهو شدد تلاميذه ويشددنا نحن أيضا بقوله :” لا تخافوا أنا معكم الى منتهى الدهر”. و” ثقوا انا غلبت العالم” . وقد وثق أباؤنا وأجدادنا بكلام السيد المسيح، وبقوا أمينين للشهادة له عبر العصور، وأورثونا هذا الكنز الثمين لنحافظ عليه ، ونوصله بدورنا الى أبنائنا والأجيال القادمة الى منتهى الدهر”.  
“وفي الختام نجدد شكرنا لكم على مشاركتنا في حمل هذه الرسالة، وفي تغطية أعمال هذا المؤتمر، ونسأل الله أن يفيض عليكم بركاته الأبوية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نتنياهو: الـ” لا اتفاق” على النووي الإيراني أفضل من الإتفاق السيء
 
(أ.ل) – اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان غياب اتفاق سيكون افضل من اتفاق سيء خلال المفاوضات المقبلة بين طهران والدول العظمى حول برنامج ايران النووي وذلك في صحيفة فرانكفورتر الغماين تسايتونغ الصادرة الجمعة.
وقال نتنياهو في مقابلة للصحيفة الالمانية وفقا لمقتطفات نشرت الليلة “ان اتفاقا سيئا سيكون اسوأ من عدم التوصل الى اتفاق”. واكد ان المفاوضين الايرانيين الذين سيلتقون مفاوضي مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف لن يقترحوا سوى “تنازلات تجميلية” للبرنامج النووي لايران التي يشتبه بانها تسعى الى امتلاك السلاح الذري.
وجدد نتنياهو طلبه تمديد العقوبات المفروضة على طهران وحتى تشديدها.
ورأى ان “ايران تواجه صعوبات اقتصادية بسبب هذه العقوبات. لقد وصلنا الان الى الجولة ال12 من هذه المصارعة ويمكننا القضاء على البرنامج النووي الايراني بالسبل السلمية من خلال الابقاء على العقوبات وتشديدها اكثر”. وذكر نتنياهو بالاتفاق مع كوريا الشمالية حول الموضوع نفسه الذي لم يفض الى نتيجة. وذكر “في حينها اتفق الجميع على ان هذا الاتفاق بداية حقبة جديدة. وبعد سنة اجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الاولى” مضيفا ان هذا النوع من التجارب يجب الا يتكرر مع ايران.
واضاف ان “ايران هي كوريا الشمالية مضاعفة 50 مرة. نظام عدواني يزرع الرعب في العالم اجمع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رمايات بالصواريخ والرشاشات الثقيلة بحضور قهوجي

(أ.ل) – بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من كبار الضباط، نفذت طوافات تابعة للقوات الجوية قبل ظهر يوم أمس في منطقة حامات-البترون، رمايات بالصواريخ والرشاشات الثقيلة ضد أهداف أرضية. وقد أثنى العماد قهوجي على أداء الطيّارين منفذّي الرماية، منوّها بكفاءة القوات الجوية، لا سيّما قيامها بتحديث منصات الصواريخ والرشاشات الثقيلة في الطوافات العسكرية بإمكانات محليّة ضئيلة، واستخدامها بشكل دقيق وفعال في مساندة الوحدات البرية، كما شدّد قائد الجيش على أهمية التدريب في الجيش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *