الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 7 تشرين الأول 2013 العدد2405

نشرة الإثنين 7 تشرين الأول 2013 العدد2405

مرقص: المصارف اللبنانية باشرت إجراءات تطبيق قانون فاتكا الأميركي

 

(أ.ل) – عقد في مقر اتحاد المصارف العربية مؤتمر لاتحاد المصرفيين العرب افتتحه ألأمين العام للاتحاد وسام فتوح في حضور رؤساء دوائر الامتثال في المصارف اللبنانية والعربية.
وكشف رئيس منظمة جوستيسيا الحقوقية المحامي الدكتور بول مرقص في محاضرة القاها، “أن المصارف اللبنانية باشرت التسجيل الالكتروني على موقع مصلحة الضرائب الأميركية IRS قبل نهاية العام الجاري تمهيدا للمباشرة بدءا من عام 2014 بتطبيق قانون الضرائب الأميركي (فاتكا) الذي يرمي إلى تصريح المصارف والمؤسسات المالية العربية والعالمية عن زبائنهم الأميركيين أو حاملي غرين كارد أو المكلفين بالضريبة في الولايات المتحدة والذين يعود لهم إما التصريح إلى المصارف بعدم الخضوع أو، إذا كانوا مكلفين بالضريبة في الولايات المتحدة، الامتناع عن التصريح وبالتالي اقفال حساباتهم لدى هذه المصارف أو التعاون مع المصارف للتصريح عنهم”.
وقال: “في هذه الحالة الأخيرة، يقتضي منهم رفع السرية المصرفية لصالح IRS.
ورأى الدكتور مرقص “أن تطبيق هذا القانون العابر للحدود الوطنية Extraterritorial /Transnational يصب في مصلحة المصارف اللبنانية التي لا خيار فعليا لها سوى التعاون وإلا اضطرت في حال عدم الرغبة بالتعاون لتحمل اقتطاعات بنسبة 30% من أي ايرادات تأتيها من الولايات المتحدة وهو ما لا طاقة لها عليه”.
وختم الدكتور مرقص ردا على سؤال: “أن تطبيق هذا القانون لا يشكل تهديدا أساسيا للسرية المصرفية بمقدار ما يشكل استثناءا إضافيا على السرية بموافقة الزبون”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: مناورة قتالية يتخللها رمايات بالمدفعية وجوية في حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/10/2013 البيان الاتي :
بتاريخي 8 و10/10/2013 من الساعة 8,00 والساعة 13,00 من كل يوم ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات بتنفيذ مناورة قتالية يتخللها رمايات بالمدفعية ورمايات جوية بالاسلحة المتوسطة والثقيلة من على متن طوافة عسكرية.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علما الى عدم الاقتراب والتجول بالسيارات او سيرا على الاقدام من مكان التمرين، والى الالتزام التام بتوجيهات العناصر العسكرية المولجة بالحماية، كما تطلب من اصحاب مراكب الصيد والنزهة عدم الابحار في البقعة البحرية الممتدة من شكا الى البترون بعمق 3 اميال من الشاطىء وذلك في التواريخ والتواقيت المذكورة اعلاه حفاظا على سلامتهم الشخصية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
سليمان أمل العمل بإخلاص لتشكيل حكومة جديدة والعودة إلى هيئة الحوار

(أ.ل) – أمل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن “يعي الافرقاء السياسيون أهمية الدعم الدولي للبنان من خلال إجتماعات المجموعة الدولية التي اجتمعت في نيويورك واللجان التي انبثقت عنها، والعمل بإخلاص لملاقاة هذه الفرصة بتشكيل حكومة جديدة يتشارك الجميع في المسؤولية فيها، وكذلك العودة الى هيئة الحوار إثباتاً لإرادة اللبنانيين وحرصهم على قيام مؤسسات الدولة الراعية لمصلحة الوطن وشؤون المواطنين”.
وإطلع سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، من وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل على الاوضاع الامنية وعلى المعلومات والمعطيات الجديدة المتوفرة عن مخطوفي اعزاز وضحايا العبّارة الاندونيسية، وبحث مع رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في التطورات السياسية الراهنة والاتصالات الجارية بهدف تشكيل حكومة جديدة.
كذلك بحث مع كل من النائبين زياد القادري وايلي كيروز في الأوضاع السائدة راهناً على الساحة السياسية الداخلية، وتناول مع رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد عمل المجلس والخطوات المتخذة لتكثيف القضاة عملهم وانجاز الملفات المطروحة امامهم والسرعة في اصدار الاحكام.
كما بحث سليمان مع المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة في عمل المديرية في التعاطي مع المخالفات والارتكابات في الوزارات والادارات، واطلع من السفير لدى سوريا ميشال خوري على العلاقات الثنائية.
وإلتقى قائد الدرك بالوكالة العميد الياس سعادة وهنأه بمسؤولياته الجديدة، متمنياً له النجاح في اداء مهمته في هذه الظروف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب الله شارك في استقبال الناجين من العبارة الأندونيسية

(أ.ل) – شارك حزب الله في إستقبال الناجين من غرق العبارة الإندونيسية في مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي، وذلك بوفد مؤلف من: النائبين الحاج علي عمار والدكتور بلال فرحات، مسؤول العلاقات الخارجية في حزب الله الشيخ علي دعموش، عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمد صالح ووفد من المنطقة الخامسة يترأسه الشيخ رضا أحمد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي قدم للحوت درعاً تكريمياً وعرض معه التعاون بينMEA  والمؤسسة العسكرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه بتاريخ 5/10/2013 في اليرزة، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط السيد محمد الحوت، حيث بحث معه في التعاون القائم بين الشركة والمؤسسة العسكرية، وقدّم له درعاً تكريمياً، تقديراً للخدمات التي قدّمها للجيش وخاصة لأبناء الشهداء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي رأس اجتماعا وزاريا لمتابعة أوضاع سجن رومية
مقبل: الوضع مأسوي والأعمال المنفذة يرثى لها

ميقاتي أصدر مذكرة بإقفال الادارات لمناسبة عيد الأضحى في 15 و16 الحالي

(أ.ل) –  رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم في السرايا، إجتماعا وزاريا للبحث في الأوضاع في سجن رومية، شارك فيه نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، وزير العدل شكيب قرطباوي، ووزير الدولة مروان خير الدين.
مقبل
بعد الاجتماع قال مقبل: “بحثنا في الأوضاع في سجن رومية، وفي آخر إجتماع قررنا وضع تقرير لمعرفة المستجدات وتقويم الوضع في السجن، وخلال اجتماعنا اليوم، رفعنا التقرير ووضعنا دولة الرئيس في أجوائه، وتم اتخاذ إجراءات عدة. وبعد زيارات عدة قمنا بها للسجن، فإن التقرير الذي وضعناه يشير بوضوح الى أن ما نفذ من الإعتماد الموجود صرف 75 في المئة منه لوضع كاميرات مراقبة وشراء سيارات إسعاف وتجهيز غرفة عمليات، والمبلغ المتبقي صرف منه خمسة في المئة لتحسين أوضاع السجناء. إن نسبة الخمسة والسبعين في المئة من المبالغ التي صرفت تحوي هدرا وسمسرات، ومبلغ الخمسة في المئة صرف لتحسين وضع السجناء، فالوضع فعلا مأسوي، والأعمال التي نفذت يرثى لها”.
وقال: “نحن لا نريد محاكمة أحد، وليس من مهمتنا القول من هو المسؤول، ولا نستطيع أن نقول إن وزير الأشغال أو وزارة الأشغال هما المسؤولان، لأن وزارة الأشغال غير مؤهلة وغير مجهزة للقيام بأي عمل، وأنا لا أعرف كيف تم العمل، ولنترك هذا الأمر للأجهزة المختصة. واليوم اتخذنا قرارا بعقد إجتماع آخر بعد غد الأربعاء مع دولة الرئيس ميقاتي، في حضور وزير العدل والمدعي العام التمييزي والمدعي العام المالي ورئيس التفتيش المركزي، لتقويم الأوضاع، وفي ضوء هذا الإجتماع يتقرر مع من يجب أن يتم التحقيق لمعرفة من هو المسؤول، وعلى أساس ذلك تتخذ كل الإجراءات اللازمة ضمن مهلة خمسة عشر يوما لإنهاء العمل المطلوب”.
سئل: هل وافق دولة الرئيس على التقرير المرفوع اليه؟ وأنتم هل وافقتم عليه أيضا؟
أجاب: “نحن زرنا السجن مرات عدة، وهذا وارد في التقرير، واللجنة كلها موافقة عليه، كما اتخذ القرار بالطلب من مكتب الهندسة القيام بتحضير دفتر شروط للأشغال التي يلزم القيام بها لتحسين أوضاع السجناء”.
خير الدين
ثم كانت مداخلة لوزير الدولة مروان خير الدين الذي قال: “خلاصة الموضوع أن دولة الرئيس ونحن كلجنة وزارية، همنا تحسين وضع السجناء وكيفية إستعمال المباني الموجودة بأفضل طريقة، ومنع السمسرات”.
وعقب وزير العدل شكيب قرطباوي على كلام خير الدين: “والمحاسبة على ما جرى”.

نحاس
واستقبل ميقاتي وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس الذي قال بعد اللقاء: “قدمت لدولة الرئيس نسخة من الكتاب الذي يتحدث عن إنجازات وزارة الإقتصاد ومهماتها في هذه المرحلة، وكنت قد سلمت نسخة من هذا الكتاب الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وكذلك الى دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، والرئيس ميقاتي هو المشرف الحقيقي على كل الأعمال التي حققناها والتي لم نحققها في وزارة الاقتصاد، رغم أننا كنا نتمنى عكس ذلك. من الضروري أن يعد كل وزير قائمة بما أنجزه والأهداف المقررة للسنة المقبلة كي يتمكن الوزير الذي سيتسلم من بعده من متابعة العمل”.
علي حسن خليل
وإستقبل أيضا وزير الصحة العامة علي حسن خليل وبحث معه في شؤون وزارته.
وفد نقابة الصيادلة
وزاره وفد من نقابة الصيادلة برئاسة النقيب ربيع حسونة الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع الرئيس ميقاتي في آخر المستجدات في شأن خطف الزميل وسام الخطيب، وهو أمر مخيف ويشغل كل الزملاء الصيادلة ونقابة الصيادلة”. وقال: “نعتبر ان نقابة الصيادلة ومهنة الصيدلة مخطوفة بخطف الزميل الخطيب، وهدف الزيارة كان للبحث في كيفية تسريع الخطوات واتخاذ الإجراءات الحازمة للإفراج عنه، ونعتبر ان هذا الموضوع لا يخص فقط وسام الخطيب، بل كل المهن، من صيادلة وأطباء ومهندسين. لقد وصلنا في الدولة اللبنانية وفي مجتمعنا الى وضع خطير، يجب التوقف مليا عند هذا الامر”.
سئل: هل سمعتم أي تطمينات من الرئيس ميقاتي عن هذا الموضوع؟
أجاب: “المعلومات لا تزال قليلة، وقد طمأننا الرئيس ميقاتي الى أنه يجري المساعي اللازمة بالنسبة الى الموضوع، وهو على تواصل مع الأجهزة الأمنية كافة ومع وزير الداخلية لاتخاذ كل التدابير من أجل الإفراج عن وسام الخطيب في أسرع وقت ممكن”.
سفير اليابان
واستقبل ميقاتي سفير اليابان سايتشي أوتسوكا وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين.
مذكرة
وأصدر رئيس الحكومة مذكرة ادارية حملت الرقم 292013 تتعلق بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة عيد الاضحى، هنا نصها:
“استنادا الى المرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية، تقفل كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمدة يومين في تاريخ 10 و11 ذو الحجة (1434هـ) لمناسبة عيد الاضحى المبارك الموافق في 15 و16 تشرين الأول 2013 ميلادية”.
تعميم
وأصدر أيضا تعميما الى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والمجالس المعنية بالاشغال بشأن التقيد بالمقاييس والمواصفات الوطنية. وهنا نص التعميم: “نصت المادة 23 من القانون الصادر بتاريخ 23/7/1962 (قانون إنشاء مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية) على ما يلي: “لا يجوز للإدارات الرسمية ان تتخذ أي تدبير بمعزل عن المقاييس والمواصفات الوطنية أو متعارض معها الا في الحالات التي نصت عليها المادة 24 من هذا القانون”.كما نصت المادة 24 من القانون المذكور أعلاه على ما يلي: “يحق للإدارات الرسمية ان تطلب من المؤسسة درس مبررات رغبتها في عدم التقيد بالمقاييس والمواصفات الوطنية في دفاتر شروط مشترياتها وفي مشترياتها. واذا وافقت المؤسسة على ذلك تعفى تلك الدفاتر والمشتريات من التقيد بالمقاييس والمواصفات الوطنية في كل حالة على حدة”.
وحيث تبين أن عددا من الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات والمجالس المعنية بالاشغال، تعتمد في دفاتر شروط مشترياتها ومشاريعها وتلزيماتها مقاييس ومواصفات لا تتوافق مع المواصفات اللبنانية الصادرة عن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، ولما كان هذا الامر يؤثر سلبا على السلامة العامة كون المواصفات التي تعتمد تكون في أغلب الأحيان أدنى من المواصفات اللبنانية، كما يؤثر سلبا على الصناعة اللبنانية، واستنادا الى كتاب وزارة الصناعة رقم 2297/2182/ وتاريخ 18/9/2013، يطلب الى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمجالس المعنية بالاشغال وجوب التقيد بالمواصفات القياسية الوطنية في دفاتر الشروط التي تعدها، والتزام تطبيق القانون الصادر بتاريخ 23/7/1962 (قانون انشاء مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية)”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف 1220 شخصاً من جنسيات مختلفة خلال شهر أيلول المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 5/10/2013 البيان الآتي: 
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيلول المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 1220 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 210 سيارات و20 صهريج مازوت و49 دراجة نارية،  و3 مراكب صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اضافة بند رفع الحد الادنى للاجور على جدول لجنة الادارة الاربعاء

(أ.ل) – اعلن رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب روبير غانم، في بيان، “أنه سيضاف الى جدول أعمال جلسة اللجنة يوم الأربعاء المقبل اقتراح القانون الرامي الى تعديل البند الثالث من المادة الثامنة من القانون رقم 717 تاريخ 1995/11/5 المتعلق برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وتحويل سلاسل رواتب موظفي الملاك الإداري العام وأفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية وتعديل أسس احتساب معاشات التقاعد وتعويضات الصرف من الخدمة وإعطاء زيادة غلاء معيشة للمتعاقدين والأجراء والمتقاعدين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
افتتاح ورشة عن الحجر الصحي البيطري
الحاج حسن: نأمل الوصول لإجراءات موحدة بين الدول المشاركة في “الفاو”

(أ.ل) – افتتح وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسين الحاج حسن، صباح اليوم، ورشة عمل تدريبية بعنوان “إجراءات الحجر الصحي البيطري”، في فندق “روتانا ارجان”، وذلك ضمن مشروع تعزيز قدرات الحجر الصحي البيطري في لبنان وسوريا والاردن ومصر واليمن وتستمر لمدة ثلاثة أيام، في حضور مندوبين من الدول المشاركة وممثل منظمة “الفاو” في لبنان الدكتور علي المومن والدكتور احمد الادريسي ممثل “الفاو المركزية” واخصائيين على علاقة بورشة العمل.
بداية، النشيد الوطني، فكلمة منسق مشروع الورشة الدكتور عبيدة مدور تحدث فيها عن انجازات حققها الوزير الحاج حسن وكانت “بمثابة نقلة نوعية في عمل الوزارة حتى قاربت ان تكون وزارة سيادية”.
وأوضح أن “هذه الورشة – المشروع حققت انجازات مهمة على مستوى التدريب والرعاية مما اضاف الى الحجر الصحي الكثير من الادوات الفنية والمراقبة”، مطالبا ب “تقريب التشابه في الاجراءات بين هذه الدول لتسهيل حركة التجارة بينها في مجال البيطرة”. كما طالب بـ”تحديث قوانين الحجر الصحي في لبنان”.
المومن
ثم تحدث المومن فقال: “انها الورشة الثانية في لبنان وتتعلق بالتدريب على مصالح البيطرة وأهمية هذه المصالح في التجارة الاقليمية والعالمية”.
ورأى أن “أهمية هذا الموضوع تكمن في وسائل التشخيص والمراقبة الحدودية وفي دعم مصالح البيطرة في الدول المعنية”.
وتطرق الى “الجانب القانوني”، مطالبا ب “ضرورة تكاملها بين هذه الدول لتسهيل العمل بينها”، معلنا “تمويل قدمته منظمة الفاو الى دول الاقليم المعنية بالورشة ويتعلق بالحجر الصحي البيطري”.
الحاج حسن
ثم تحدث الوزير الحاج حسن مرحبا بوفدي مصر والاردن، آملا وصول باقي الوفود، وقال: “هذه الورشة من ضمن مشروع تعاون تقني بين الفاو ودول المنطقة. وتحدث عن “سلامة الغذاء والسير وراء الحجر الصحي”، لافتا الى “تطور هذه الامور في العقود الماضية”، آسفا ل”عدم وصول منطقتنا الى تفاهم كامل، أو على الاقل، الوصول الى إجراءات موحدة بين هذه الدول”.
وسأل ما اذا كان في الامكان تحقيق تجارة بيئية بين هذه الدول من دون القضاء على مرض الحمى المالطية وغيرها من انتقال الحشرات والتلوث في الهواء”، مشددا على “ضرورة أن تكون قوانين واجراءات الحجر الصحي في المنطقة موحدة”، مشيرا الى “توجه العالم نحو توحيد هذه المعايير”.
وأوضح أن “أمام هذا الاقتراح صعوبات بسبب ما تعانيه المنطقة ولكن سيأتي يوم وتتوقف هذه الاضطرابات وتأتي حكومات وعليها القيام بواجباتها”.
وقال: “في المنطقة العربية لا تزال العوائق موجودة في التجارة البيئية بعضها يعود لاسباب الحجر الصحي وقوانينه”، مطالبا ب”وضع خطة للقضاء على الامراض البيطرية بين دول المنطقة”.
وذكر انه “في لبنان، قبل الحرب كانت توجد لقاحات متطورة في منطقة الفنار ولكن فقدناها ولم نسترجعها”، مشددا على “وجوب اقامة مشروع إقليمي بشأن هذه اللقاحات – الادوية”، مشيرا إلى “تطوير مشاريع التشريعات والقوانين بما يتعلق بالحجر الصحي البيطري في لبنان وصارت اجراءاتنا على مستوى المعايير الدولية وايضا في ما يتعلق بالكادر الشبابي الموجود من حيث الكفاءة،اضافة الى توافر تجهيزات تقنية بعضها من الدولة اللبنانية و”الفاو” وايطاليا”.
وأكد “ضبط المعابر بشكل كبير جدا لجهة المواشي الحية – الالبان والاجبان والمصنعات وهذا امر حيوي ومهم”. كما تطرق الى “توأمة مشروع الحجر الصحي مع الاتحاد الاوروبي”، مشيرا الى “عمق النقاش والتداول مع القطاع الخاص في ما يتعلق بهذا الموضوع”.
كما تطرق الى “ترابط الحجر الصحي والصحة الحيوانية”، معلنا “اعتماد السياسة الشفافة لجهة حصول أمراض حيوانية في لبنان والسعي المستمر لمكافحة ما يطرأ من الامراض”.
ودعا الى “الشفافية لدى الدول المعنية والتنسيق بينها لجهة الصادرات والواردات وايضا الى وضع برامج للسيطرة والقضاء على الامراض المعدية وخصوصا التي تنتقل الى الانسان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلسلة اجتماعات لقالوش بحثت في شؤون محافظة الشمال

(أ.ل) – تابع محافظ لبنان الشمالي ناصيف قالوش القائم بأعمال بلدية الميناء أوضاع البلدية حيث عقد سلسلة اجتماعات مع رؤساء الدوائر وجهاز الشرطة وأعطى توجيهاته بضرورة إنشاء مستديرات وسطيات وترميم القائمة منها ومعالجة موضوع الحفر وازالة وقمع المخالفات المستجدة في مختلف شوارع ومناطق المدينة. كما أصدر قرارا بتأليف لجنة ضمت المهندسين عامر حداد عن بلدية الميناء، فادي جركس عن بلدية طرابلس، رحاب عيسى عن دائرة التنظيم المدني في الشمال وزياد حموضة عن نقابة المهندسين، مهمتها اجراء الكشف الميداني والحسي على مبنى ثانوية اندريه نحاس للبنات – الميناء، وإعداد تقرير عن وضع الثانوية ومدى متانة البناء وإمكانية استخدامها كثانوية وذلك خلال يومين من تاريخه على أن تبدأ عملها ظهر اليوم. كما تابع قالوش ايضا من مكتبه في سراي طرابلس الشؤون العامة للمحافظة المتعلقة بمصالح المواطنين والخطة الامنية الجاري تنفيذها في المدينة وأجرى لهذه الغاية سلسلة اتصالات مع قادة الأجهزة الأمنية وأثنى على الجهد المبذول لترسيخ الأمن والاستقرار لطرابلس وجوارها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية بين قواعدها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 7/10/2013 البيان الاتي:
بتاريخي 8 و10/10/2013، ما بين الساعة 18,40 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، حامات وبيروت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مكتب الصفدي رد على بيان رئاسة الحكومة:
إحالة شكوى إلى التفتيش المركزي يتولاها الوزير المختص

(أ.ل) – رداً على بيان رئاسة الحكومة، صدر عن مكتب الوزير محمد الصفدي بتاريخ 4/10/2013 البيان الآتي:
إن رئاسة الحكومة تعلم علم اليقين أنه لا يمكن بأي حال من الاحوال، تجاوز الحيثية الدستورية للوزير التي تنص عليها المادة 66 من  الدستور سواء بمعرض شكوى إدارية او قضائية.
 إن إحالة شكوى إدارية تتناول دائرة من دوائر وزارة المال إلى التفتيش المركزي يتولاها الوزير المختص، أي وزير المالية، على الرغم من ان التفتيش المركزي يتبع لرئاسة مجلس الوزراء.
لذلك، كان من الواجب الدستوري والقانوني إحاطة الوزير المختص بموضوع الشكوى، والتمني عليه بمعالجتها بالوسائل المتاحة بما فيها اللجوء إلى الأجهزة الرقابية عند الحاجة.
أما فيما يختص بمديرية أمن الدولة، التي تتبع قانوناً للمجلس الأعلى للدفاع، فهي وفقاً لصلاحياتها تتولى الإستقصاء ومن واجبها أن تحيط الوزير المختص علماً بحصول المخالفات أو الجرائم بدليل ورود اكثر من إخبار دورياً من المديرية العامة لأمن الدولة إلى مختلف الوزارات بمخالفات معينة تتعلق بالإدارات التابعة لها.
وكان قد صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 4/10/2013 الآتي:
ورد في تصريح لمعالي وزير المال محمد الصفدي اليوم ما حرفيته “يستهجن معالي الوزير قرار رئاسة الحكومة بتكليف جهاز أمن الدولة التحقيق بمسألة إدارية، لأن التحقيق هو من صلاحية أجهزة الرقابة الادارية وفي مقدمتها النيابة العامة المالية والتفتيش المركزي”. يهم مكتب الاعلام الايضاح أنه وردت شكوى ادارية على رئاسة الحكومة فتمت احالتها على التفتيش المركزي وكذلك على أمن الدولة، الذي يدخل في نطاق صلاحاته الاستقصاء عن مدى صحة ما ورد في الشكوى، علما أن اية تدابير لا تتخذ الا باشراف القضاء المختص، فاقتضى التوضيح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 90 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 5 و 6/10/2013 من توقيف 90 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 30 بجرائم دخول البلاد خلسة, إقامة منتهية الصلاحية، إقامة غير مشروعة، دون أوراق ثبوتيّة ودون إقامة، 11 بجرائم مخدرات، 10 بجرائم سرقة، 7 بجرم ضرب وإيذاء، 4 بجرم صدم وتسبب بوفاة، 3 بجرم خطف، 3 بجرم إطلاق نار، 3 بجرم تزوير، 2 بجرم قتل، 2 بجرم نشل،  2 بجرم تسهيل فرار مطلوب، 2 بجرم إبتزاز جنسي، و3 بجرائم: تهريب، مقاومة رجال السلطة، تخريب وتعدي، و8 مطلوبين بموجب أحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تبلغ من قزي تأخر وصول الطائرة الآتية من اندونيسيا غدا
منصور: سنستثمر ثروتنا النفطية داخل المنطقة ولن تستطيع إسرائيل إيقافنا

(أ.ل) – تبلغ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور من القائمة بأعمال السفارة اللبنانية في اندونيسيا جوانا قزي، ان الطائرة التي كانت من المقرر ان تصل الى مطار رفيق الحريري الدولي عند الساعة 10,30 من قبل ظهر يوم غد الثلثاء، تأخر وصولها الى الساعة السادسة من مساء اليوم نفسه، وعلى متنها اعضاء الوفد اللبناني وعشرة لبنانيين من بينهم 6 اشخاص تمت تسوية أوضاعهم و4 كانوا في إندونيسيا وارادوا العودة الى لبنان.
على صعيد آخر،  رأى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور في حديث إلى مصدر إعلامي أنه “لا يمكن تجاوز ملف النفط وتركه من دون أن تجتمع الحكومة من أجل البت بهذا الموضوع الوطني الاستراتيجي الذي يفيد كل لبنان”.
واعتبر أن “تهويل إسرائيل في هذا الموضوع ليس جديدا”، وقال:”إن حق لبنان في المنطقة الاقتصادية الخالصة هو حق قانوني”، لافتا إلى أن “لبنان سيقوم باستثمار ما له من ثروة داخل هذه المنطقة، وأن إسرائيل لا تستطيع أن توقفه لأن ذلك في حال حصوله سيشكل عدوانا سافرا على لبنان”.
وإذ رأى أن “ثمة من لا يريد أن تنعقد جلسة الحكومة لبت هذا الموضوع”، قال إنه “عندما تكون هناك أمور وطنية تتعلق بالمصلحة العليا للبنان وبمصلحة شعبه واقتصاده لا يمكن أن نتذرع بأن حكومة تصريف الأعمال هي للأعمال العادية فقط”، مؤكدا “في هذا السياق أن هناك اجتهادات قانونية كثيرة تبين أن الحكومة اللبنانية، وإن كانت مستقيلة تستطيع أن تجتمع لتبت أمورا حيوية وجوهرية تتعلق بالوطن”.
وعن كارثة العبارة الإندونيسية، قال :”إن ثمة عبرا لا بد أن يأخذها اللبنانيون من هذه المأساة، بحيث أن الدولة مجبرة على توفير العيش الكريم لأبنائها حتى يتجنبوا الهجرة، وأن على الدولة أخذ الحيطة وملاحقة المافيات والعصابات التي تشجع اللبنانيين على السفر بصورة غير شرعية”، لافتا إلى أن “على الأجهزة القضائية المختصة ملاحقة هذه العصابات لأن ما حصل هو نكبة وكارثة لها تداعيات وآثار إنسانية سلبية كبيرة”.
من جهة أخرى، أشار الوزير منصور إلى أن “لبنان التزم بتمويل المحكمة وسبق أن أوفى بعهده خلال العامين الماضيين، وسدد القسط المتوجب عليه”، مشددا على وجوب استمرار هذا الالتزام أيا كانت الأسباب”.
وعن مشكلة النازحين من سوريا، قال :”إن الدولة لا تستطيع مواجهة هذه الأعباء بمفردها لأن الإمكانات لديها محدودة جدا، بحيث أن المساعدات التي تقدم للبنان غير كافية ولا تشكل أكثر من عشرين في المئة من احتياجاته”، محملا المسؤولية للمجتمع الدولي داعيا إياه إلى “المساهمة بشكل أكثر فعالية وزخما من أجل توفير ما يحتاجه هؤلاء النازحون”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترو في تدشين بئر ارتوازي في كترمايا:
لتشكيل حكومة مكتملة الصلاحية للوصول إلى الاستحقاق الرئاسي بهدوء

(أ.ل) – دشنت منطقة التحموثة في بلدة كترمايا البئر الارتوازي برعاية وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو في حضور النائب محمد الحجار، الوزير السابق ناجي البستاني، منير السيد ممثلا النائب نعمه طعمه، صياح فواز ممثلا النائب ايلي عون، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، الأمين العام المساعد لتيار المستقبل لشؤون العلاقات العامة الدكتور بسام عبد الملك، منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي الدكتور محمد الكجك، رئيس مجلس محافظ جبل لبنان في الجماعة الاسلامية المهندس محمد قداح والمسؤول السياسي للجماعة عمر سراج، مدير الوصاية في وزارة الموارد المائية والكهربائية محمود بارود، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جوزف نصير ممثلا برئيس دائرة عاليه يونس جرمانوس، رئيس دائرة المحطات احمد سرحال، وعماد ابوحمدان عن مؤسسة كهرباء لبنان، وعدد من المشايخ وعدد من رؤساء البلديات وأعضاء المجلس البلدي في كترمايا والاهالي.
ثم تحدث راعي الحفل الوزير ترو فقال: “بدأت الفكرة حول أزمة المياه في كترمايا، فوجدنا الحاج عباس الذي قدم الارض لحفر البئر، وفي الاسبوع الثاني بدأنا بالحفر، وحتى اليوم استطعنا التجهيز، وهنا أشكر الاستاذ جوزف نصير الذي تجاوب معنا في التجهيز ومصلحة كهرباء لبنان التي استجابت بسرعة لتحضير الاعمدة والمولد وكل ما يتعلق بالضخ، وكل من ساهم وتابع موضوع تجهيز البئر”.
أضاف: “إن بلدة كترمايا تستحق منا جميعا والمسؤولين تحديدا ان نقف معها وندعمها وان نلبي حاجاتها الانمائية، لان كترمايا لم تبخل يوما عن من رعى شؤونها ومصالحها الانمائية والخدماتية، متوجها الى المدير العام لمصلحة بيروت وجبل لبنان بأننا نملك في الاقليم ثلاثة آبار، ليحاول تجهيزها لكي نحل جزءا من مشكلة المياه التي يعانيها الاقليم بانتظار المشروع الكبير وهو جر مياه الاولي الى بيروت والتي تستفيد منها قرى وبلدات اقليم الخروب على منسوب معين”.
وتمنى على “البلدية على الرغم من امكانياتها الضعيفة ان تسلم البئر الى مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان لكي يتسنى لها الاهتمام به ودفع تكاليف ونفقات ضخ المياه الى خزان كترمايا. المشاريع كثيرة والمسؤوليات كبيرة والامكانيات لدى الدولة ضعيفة جدا، سنحاول ان نوفق بين جهود البلديات والخيرين من اجل تلبية احتياجات القرى الضرورية في هذه الظروف الصعبة ريثما تهدأ الامور داخليا ويضع كل فريق عقل الرحمن في رأسه لنتوصل الى حل سياسي نستطيع من خلاله اعادة تشكيل حكومة وفتح المجلس النيابي والوصول الى الاستحقاق الرئاسي بهدوء وفي وقته المحدد”.
أضاف: “بعد أسبوع سندشن تحويلة السعديات التي طالما كان أبناء السعديات والدبية والبرجين وعانوت والزعرورية وحصروت يطالبون بهذه التحويلة، وبعد تعذر وتعثر دام سنوات في مجلس الانماء والاعمار، استطعنا ان نتوصل الى قيام تحويلة لمثلث السعديات من والى السعديات”. وختم: “المشاريع كثيرة ونرجو ان نستطيع تأمين كل الإمكانيات في ظل هذا الوضع الصعب الذي يعيشه البلد، ونشكر كل من ساهم في انجاح هذا المشروع، وسنبقى يدا بيد لكي ننمي مناطقنا ونعطي أهلنا جزء من حقوقهم بالتنمية”. بعد ذلك تم ضخ المياه من البئر، واختتم الحفل بمأدبة غداء تكريمية أقامها عضو المجلس البلدي في كترمايا الياس جمعة في منزله على شرف الوزير ترو والنائب الحجار والبستاني والمجلس البلدي وفاعليات.(انتهى)
حرب رفض أن يشارك أحد رئيس الجمهورية والرئيس المكلف صلاحيات
تشكيل الحكومة وتوقع حلا لشلل عمل مجلس النواب بعد انتخاب مكتب المجلس

(أ.ل) – رأى النائب بطرس حرب في حديث لمصدر إعلامي، أن “رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ينويان ويحاولان أقصى المستطاع لتشكيل الحكومة الجديدة إنما يصطدمان بما يكبلهما، فهما يتطلعان إلى حكومة تكون موضع توافق لا موضع إشكال، وفي النتيجة إذا استحال حصول التوافق، فإن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف لن يبقيا واقفين متفرجين وسيقدمان، ولولا العراقيل التي وضعت في وجهيهما ولولا الظروف الدولية التي مرت والتي لم تكن مسهلة لقرارهما وعطلت فرص التوافق على حكومة جديدة لكانا أصدرا مراسيم التشكيل”.
وقال: “لبنان واللبنانيين بحاجة إلى حكومة، ولا نقبل بضرب القواعد الدستورية لتشكيل الحكومة، ولا يجوز أن يتنازل رئيس الجمهورية عن الصلاحية الأهم لديه وهي تشكيل الحكومة، كما لا نقبل ونرفض بشدة أن يشاركه أحد هذه الصلاحية الممنوحة له دستوريا، كما لا يجوز بأن يتنازل رئيس الحكومة عن صلاحية تشكيل الحكومة بالتعاون مع رئيس الجمهورية، لأنه إذا حصل هذا الأمر سابقا في اتفاق الدوحة بنتيجة فعل السلاح غير الشرعي الذي استعمل في العملية السياسية، وقبلنا بالأمر مرة أخرى وغضضنا النظر، فلن يكون بإمكاننا تشكيل أي حكومة من الآن فصاعدا، ولن يعود بمقدور رئيس جمهورية تشكيل حكومة، ولن يعود هناك رأس للجمهورية، بحيث يصبح رئيس الجمهورية “باشكاتب” أو صندوق بريد وليس رئيسا للبلاد يتمتع بصلاحيات دستورية، كما سيفقد رئيس الحكومة المكلف صلاحياته الدستورية وسيتحول إلى كيس ملاكمة من كل اللاعبين، ما قد يعطل النظام البرلماني بكامله”.
وردا على سؤال عن خشيته من حلول الإستحقاق الرئاسي والبلاد لا تزال في الفراغ، أكد حرب تخوفه خصوصا “إذا ما استمرت الحال على ما هي عليه، وهذا احتمال وارد”، إلا أنه أبدى تفاؤله باعتبار أن “رئيس الجمهورية والرئيس المكلف مصممان على ألا يبلغ لبنان الإستحقاق الرئاسي ويكون هناك فراغ في البلد”.
وقال: “أنا مطمئن إلى حد ما لكونهما يعتزمان تشكيل الحكومة، وعتبر، أنه بقدر ما يعجلان في التشكيل، بقدر ما يكون أفضل وأسهل، حتى وإن لاقت اعتراضا من فريق أو آخر، وأؤكد أن هذه الحكومة وإن حازت على التوافق على تشكيلها، فالمطبات الآتية كثيرة لناحية التمسك ببعض الحقائب والأسماء أيضا، ولا سيما من ثبت فسادهم وتكديسهم للثروات غير المشروعة، وأن هناك بعض القوى السياسية لا ترى الدنيا إلا من خلال وزراء محددين أو وزارات معينة دسمة، فيها مصالح ناهيك عن البيان الوزاري الذي لا أستبعد الإختلاف حوله، خصوصا إذا تم إصرار فريق 8 آذار على إدراج عبارة الجيش والشعب والمقاومة التي نرفضها. هناك مطبات وصعوبات، حتى وإن كان هناك توجه لتسهيل مهمة الرئيس المكلف، فواجبنا عدم ترك الفراغ يغرق لبنان، وإني مؤمن بأن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف سيقدمان على تشكيل الحكومة بما يتيسر لديهما من ظروف للتشكيل”.
وردا على سؤال عن موقف النائب العماد ميشال عون الأخير باتجاه “المستقبل” بأنه غير مرشح للانتخابات وإن شاء النواب انتخابه فلينتخبوه، قال حرب: “فليطمئن العماد عون أننا لن ننتخبه “فلا يشغل باله”، وهو غير مرشح لرئاسة الجمهورية. أما انفتاحه على تيار المستقبل، فهذا موقف ظرفي في موسم الأنتخابات الرئاسية ومعروف تماما أن بعض المتعاطين في السياسة يعدلون مواقفهم لتتكيف والظروف والإستحقاقات، وباعتقادي أن ذلك يدخل في التقارب بين العماد عون الذي كان يتهم المملكة العربية السعودية مثلا بآفات كبيرة، وهو اليوم يحاول التقرب منها لتحسين علاقته معها، ويجب ألا ننسى الإتهامات التي كان العماد عون يكيلها وتكتله لتيار المستقبل. لا أعرف ما الذي تغير عند العماد عون فتوقف عن الاتهامات، وهو سلوك جيد قد يساهم في العودة إلى ممارسة السياسة باحترام، وأتمنى أن نبقى دوما على هذا المستوى فلا نشتم بعضنا ولا نهين بعضنا. وقصة وليد جنبلاط الشيء ذاته، وأتمنى أن يعتمد العماد عون هذا الأسلوب الأخير دائما وليس فقط على مشارف الإنتخابات لتصبح الحياة السياسية أقل حدة، دون أن يطلب من أحد التنازل عن مواقفه المبدئية. إلا أن هذا النوع من المناورات المرتبط بالإستحقاق الرئاسي ليس الأسلوب المبدئي الملائم لسياسة تعتمد المبادىء لتحديد المواقف”.
وردا على سؤال عن علاقته مع الرئيس نبيه بري، قال حرب: “الوصفة الذهبية لاستمرار لبنان هي بقاء الحوار بين القوى السياسية، وقطع العلاقات ظاهرة مرضية. وواجبنا أن نكون على تواصل، والجلسة الأولى التي جرت بين الرئيسين بري والسنيورة تدخل في هذا الإطار وأتمنى أن تتكرر ويعالج الحوار بعض النقاط الخلافية، وحبذا لو قام الجميع بهذا النوع من الخطوات. أما علاقتي بالرئيس بري والتي ظهرت في بعض المراحل بشكلها العميق أنها ممتازة، رغم أننا نلتقي أحيانا في السياسة وأحيانا كثيرة نختلف، إنما العلاقة جيدة على الصعيد الشخصي ولم تتأثر، وهي قائمة رغم المواجهة الحالية في المواقف والإتصال مستمر”.
وختم: “سأحضر اجتماع انتخاب اللجان، وأعتقد أنه بانتخاب اللجان سيجري انتخاب مكتب جديد للمجلس، وقد يتم انتخاب المكتب الحالي مجددا، لكني أعتقد أنه من الأفضل أن يدعو الرئيس بري مكتب المجلس المنتخب للاجتماع، وأن يطرح الموضوع على المكتب مجددا فيبحث الأمر ويتم إيجاد المخرج. أفهم قول الرئيس بري رفض التنازل عن صلاحياته، لكن المجال الآن مفتوح لحل، لأنه لا يجوز أن يغيب مجلس النواب كليا، علما اني من القائلين انه في ظل استقالة الحكومة يجتمع المجلس في حالات الضرورة، وليس وكأن وجود حكومة وغياب الحكومة لا يؤثر بشيء على الحياة السياسية، وهو ما قد يشجع القوى السياسية على التمادي في تعطيل تشكيل حكومة جديدة، هذا بالإضافة إلى أنه في ظل حكومة تصريف الأعمال، الحكومة تكون غير مسؤولة تجاه المجلس”.
أضاف “إلا أن هذا يجب ألا يعطل صلاحيات المجلس الدستورية التي تنحصر في ما هو ضروري من قضايا ملحة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون التقى رياض الاسعد

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية، المهندس رياض الاسعد في حضور المسؤول عن القطاع التثقيفي في “التيار الوطني الحر” بسام الهاشم.
بعد اللقاء اشار الاسعد الى انه تم البحث في المواضيع المستقبلية، وقال: “نحن نطمح الى التغيير، والاطار الحقيقي والوحيد للتغيير هو النسبية”، لافتا الى انه تم البحث في ملف النفط والبترول، وفي مسألة تطوير النظام.
ورأى انه “سيصار قريبا الى تبيان اشارات ايجابية لتأليف الحكومة”، معتبرا ان “التوقعات على ان يكون هناك تغيرات ما بعد الضربة العسكرية على سوريا قد سقطت”.
ودعا الى “ان يقوم الجميع بعملهم السياسي، وخصوصا ان “لدينا استحقاقات منها امن الناس والخوف من فراغ دستوري في الرئاسة الاولى”.
وردا على الصلة التي تربط مدرسته السياسية مع نهج النائب عون، قال: “مدرستي هي مدرسة الوطن ونحن في حاجة الى فتح كل الابواب”، داعيا الى ترك الخلافات جانبا والعمل بهدوء وروية للوصول الى قواسم مشتركة، وقال: “القاسم الاول مع العماد عون هو الانفتاح، القاسم الثاني هو ملف النفط، القواسم الاخرى هي الاهتمام بهموم الناس الاجتماعية والاقتصادية والانمائية والامنية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
افتتاح معرض حرف لاجل طرابلس ودبوسي دعا الى دعم الجمعيات

(أ.ل) – نظمت الجمعية اللبنانية الثقافية الاجتماعية، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة في مدينة طرابلس، معرضها الحرفي السنوي الرابع بعنوان “حرف لاجل طرابلس” في مقر الغرفة، في حضور مستشار شؤون الشمال في تيار المستقبل عبدالغني كباره ممثلا الرئيس سعد الحريري، الوزير محمد الصفدي ممثلا بالدكتورة سميره بغدادي، المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي ممثلا بفادي الشامي،الدكتور وليد قضماني ممثلا الامين العام ل”تيار المستقبل” احمد الحريري ومنسق تيار المستقبل في الشمال النائب السابق مصطفى علوش،عبدالرازق اسماعيل ممثلا المنسق العام لقطاع شباب تيار المستقبل وسام الشلبي،رئيس غرفة التجارة توفيق الدبوسي ومنسق الجمعية اللبنانية الثقافية الاجتماعية وسام عجم.
بداية كلمة ترحيب من نادين ابيض، ثم وقوف دقيقة صمت عن ارواح شهداء الوطن ثم توجه كباره والدبوسي وعجم لقص شريط افتتاح المعرض.
بعد كلمة للجمعية القاها عمر كباره أكد الدبوسي “مواصلة العمل مع كافة شرائح المجتمع”. وخص بالذكر الجمعيات التي تهتم بالاشغال اليدوية والحرفية والحرفيين الذين ما زالوا يمارسون المهن”.
وختم داعيا “التواصل مع الجمعيات والحرفين والدعم الدائم لها ما في ذلك خير للوطن وللشمال خاصة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

نديم الجميل زار المطران مطر: مقبلون على أوضاع أصعب إذا استمر التشنج

(أ.ل) – استقبل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر قبل ظهر اليوم في دار المطرانية، النائب نديم الجميل، وكان عرض للتطورات المحلية والإقليمية.
وبعد اللقاء قال الجميل للصحافيين: “زيارتي لسيادة المطران مطر هي زيارة روتينية أقوم بها وأطلعته فيها على النشاط الذي أقوم به في بيروت على الصعيدين الاجتماعي والانساني مع أبناء الأشرفية والرميل والصيفي، وعلى المشاريع التي تنفذ في المنطقة من خلال جهود النواب. وكانت مناسبة تطرقت فيها مع سيادته الى مواضيع تهم اللبنانيين بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص، وخصوصا أن الأجواء الدولية والإقليمية باتت توحي أن الوجود المسيحي في لبنان خط أحمر. فالمسيحيون الذين صمدوا عام 1975 في وجه احتلالهم وتهجيرهم يستثمرون هذا الانتصار اليوم، وأدعو المسيحيين على الرغم من الظروف القاسية التي يعيشونها على كل الصعد، الى عدم الخوف، والى التمسك بأرضهم وقيمهم”.
وردا على سؤال عن الأوضاع السياسية في لبنان في ظل تعثر تشكيل الحكومة الجديدة قال الجميل: “هناك تشنج كبير في الحياة السياسية اللبنانية وخوف من الوصول الى فراغ كبير في المؤسسات الدستورية، وخصوصا في رئاسة الجمهورية. وإذا لم نضع حدا لهذا التشنج السياسي فإن لبنان مقبل على أوضاع أصعب على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وهذا ما نرفضه ونعمل من أجل عدم الوصول اليه بكل ما أتانا الله من قوة وحكمة لمعالجة المواضيع الشائكة التي تؤثر على حياة الانسان في لبنان. من هنا، إن تشكيل الحكومة الجديدة بات ضرورة ملحة وبأسرع وقت ممكن للوصول الى إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، فيكون للبنان رئيسه الجديد”.
وردا على سؤال عن الجولة الأوروبية التي سيقوم بها قريبا، قال الجميل: “أطلعت المطران مطر على أجواء الزيارة التي سأقوم بها من أجل التواصل مع اللبنانيين المقيمين في أوروبا، وستكون لي زيارة لروما، من المتوقع أن ألتقي فيها قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس الذي، وكما يرى الجميع، لديه عاطفة كبيرة على مسيحيي المشرق ويعمل كثيرا لكي يبقوا في أرضهم ويتشبثوا بها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبي نصر: السكوت عن إستمرار تدفق النازحين جريمة بحقهم وبحق اللبنانيين

(أ.ل) – صدر عن مكتب النائب نعمة الله أبي نصر التصريح التالي: إنّ سكوت الدولة عن إستمرار تدفّق النازحين السوريين، مع العلم المسبق بعدم إمكانيتها إيواءهم، يعتبر جريمة بحقّهم وبحقّ اللبنانيين. على الدّولة إيقاف هذا النّزف وضبط الحدود، بحيث يختصر النزوح على الحالات الإنسانيّة الطّارئة؛ كالجرحى والمرضى والعجزة والمعوّقين… وإلاّ سيُعتبر إستمرار تدفّق هذا الكمّ الهائل من النّازحين، حجّة تتذرع بهـا الدولة طلبا “للشحادة” والتسوّل من المراجع الدوليّة، لينتهي بها الأمر إنشاء “صندوق خاص بالنازحين”، أسوة بصندوق المهجّرين الذّي كان يدفع التّعويضات للمحتلّين قبل المهجّرين بهدف المحسوبيّة والهدر، والهدر في المصطلح السياسي اللّبناني يعني سرقة المال العام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
رعد: لتشكيل حكومة جامعة تتمثل فيها المكونات السياسية حسب أحجامها

(أ.ل) – أشار رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “رئيس الحكومة السابق وبشخطة قلم تخلى عن 850 كلم2 من المياه الإقليمية حتى لا يدخل في مشكلة مع الاسرائيلين والان الإسرائيليون يعتبرون أن من حقهم ان يقتربوا من تلك الحدود، فما أسهل أن يتنازل بعض هؤلاء عن السيادة والكرامة والاستقلال الوطني ويزايدون عليك أنت الذي تقدم دمك وروجك ودماء أعز أبناءك وإخوانك من أجل أن تحفظ أرض الوطن وتدافع عنها وأن تحفظ كرامة اللبنانيين جميعا على اختلاف فئاتهم وطوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم، يزايدون عليك بالوطنية ويصبحون هم أهل السيادة والاستقلال وهم الذين كانوا يأمرون بمصادرة الشاحنات الني كانت تنقل الصواريخ إلى المقاومين في الجنوب حتى أثناء حرب تموز”.
وخلال حفل تأبيني لمناسبة 40 الشهيد حسام محمد علي في بلدة يحمر في البقاع الغربي، رأى انه “حين عجزت جيوش أنظمتهم أن تتصدى لهذا العدو وتهزمه هذه المقاومة فضحتهم وفضحت عجزهم وخطيأتهم وأخطاءهم وقصورهم وتقصيراتهم ولذلك حقدوا على هذه المقاومة”، وقال:” هؤلاء لم تحسب لهم المقاومة في تاريخها أي حساب لا حيث بدأت ولا حيث انتهت لأنهم هم خارج معادلة الصراع مع العدو الاسرائيلي ومن شرف وطهر المقاومة أنها لم تحضى بدعم منهم على الاطلاق طوال مسيرة جهادها ضد العدو الاسرائيلي لذلك لا يستطيعون أن يفعلوا شيئا لا هم ولا أسيادهم مع المقاومة لذلك هم أيضا يتوجسون خيفة من أثر تأثر شعوبهم بنهج المقاومة”. وقال: “إذا كان تشكيل الحكومة مرتبطا بإسقاط معادلة الجيش والشعب والمقاومة فلينتظروا الحكومة طويلاً، وإذا خرجت هذه المعادلة من أي بيان وزاري لأي حكومة مقبلة يراد تشكيلها فماذا يبقى من لبنان وماذا يبقى من الوحدة الوطنية في لبنان وماذا يبقى من البيان الوزاري لتلك الحكومة التي يراد لها أن تتشكل فليعزفوا على غير هذا الوتر وليعيدوا النظر في حساباتهم وفي رهاناتهم ونحن نريد معهم على رغم نظرتنا إليهم نريد معهم تشكيل حكومة جامعة يتمثل فيها المكونات السياسية في لبنان بأحجامهم التمثيلية في المجلس النيابي عسى الله أن يلهمه التسديد في لحظة نحتاج فيها في هذا الوطن إلى تلك اللحظة لنحفظ استقراره ولنعبر إلى شاطئ الأمان في مواجهة الأعاصير والرياح التي تحوطنا هذه المنطقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واكيم: هناك محاولات لإغراق الجيش المصري في صدامات

(أ.ل) – رأى رئيس حركة “الشعب” النائب السابق نجاح واكيم أنه “من واجبات الدولة تأمين فرص عمل للناس”، مشددا على ان “الدولة بالدرجة الأولى مسؤولة عن تأمين الأمن القومي”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، لفت إلى ان “الدولة تنأى بنفسها عن الأزمة السورية في حين ان كل فريق في هذا البلد متورط بالأزمة السورية”.
من جهة أخرى، اعتبر انه “هناك محاولات مستمرة لإغراق مصر في الدم، واغراق الجيش المصري في صدامات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
صالح: التهديد بحكومة امر واقع لا يجدي نفعا ومبادرة بري قائمة

(أ.ل) – قال عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح في احتفال في زوطر الغربية: “اننا نستكمل خيارنا وهو خيار الإمام السيد موسى الصدر بإقامة علاقات مميزة مع النظام السوري الممانع الذي تنهال عليه اليوم جيوش من المرتزقة والقتلة الذين لم يشهد التاريخ لهم مثيل”.
أضاف: “هذا الرهان هو على ان تبقى سوريا واحدة ولبنان موحدا وان يبقى جوار سوريا موحدا في مواجهة هذه الهجمة القبيحة من القتل وسفك الدم وتشويه الإسلام بممارسات ما انزل الله بها من سلطان”.
وتساءل: “كيف تكون ثورة في سوريا واكثرية المشاركين في عمليات القتل والسحق والعنف ليسوا سوريين بل من دول اجنبية ترسلهم لقتل الأبرياء والعزل من الشعب السوري؟”.
أما عن الوضع الداخلي اللبناني، فقال صالح: “ان التهديد بحكومة امر واقع من فترة الى فترة لا يجدي نفعا وهو سراب. والمبادرة التي اطلقها الرئيس نبيه بري والتي ضمنها الكثير من الهواجس التي تعبر عن هواجس اللبنانيين او هواجس الكتل السياسية، والتي رأينا بعضا من الرفض الواضح لها أتى من معراب ونصف قبول ونصف رفض مع قوى الرابع عشر من آذار، مع ذلك فإن الرئيس بري ما زال يحرك مبادرته باتجاه تأمين إنعقاد طاولة الحوار”.
ــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي أسف للبيانات والمواقف التي تصدر عن بعض الكتل النيابية:
قد تجرّ البلاد الى وضع مقلق

(أ.ل) – في ندوته الأسبوعية أسف عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد حسين الموسوي للبيانات والمواقف غير المسؤولة التي تصدر عموماً عن بعض الكتل النيابية في بيروت.
واعتبر ان هذه السياسة قد تجرّ البلاد الى وضع مقلق نتيجة لوجود عقدة نقص عند هذا البعض من السلاح الذين يفتقرون إلى القدرة على حمله لضعف شعورهم بالمسؤولية التاريخية عن عزة الوطن والأمة في مواجهة الأعداء الصهاينة. لقد انكشف أمر هؤلاء الذين لا هم لهم سوى توسّل مذكرات الجلب الاسرائيلية الأميركية بحق المجاهدين الاحرار.
أضاف الموسوي: “إن حزب الله ليس المسؤول عن تأخر الدعم المالي للبنان فتلك دعاية كاذبة بهدف الافتراء والتشهير فقط، وإذا كان الأمر كذلك جدلاً، فمن ذا الذي يمنع الدعم عن الجيش اللبناني الوفي ويمنع تسليحه, ومن الذي يصنف اللبنانيين زوراً ويمنع تشكيل الحكومة، ومن يمنع اتخاذ القرار الوطني لتحقيق الخطوة الأولى على طريق استخراج ثروتنا النفطية رصيد أبنائنا والأحفاد.
وختم: كم نشعر بالأسف لتأخر الرأي العام الوطني في التصدي للمضللين الظالمين بقوة ومسؤولية، إلا اننا مطمئنون أن سنة الله في خلقه لم ولن تتبدّل فالحق باقٍ وراسخ والباطل ساقط زاهق، آملين الاستفادة من عبر التاريخ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

حماده: ما يجري حول الموضوع النفطي مرآة للوضع السياسي القائم

(أ.ل) – رأى النائب مروان حماده في حديث الى مصدر إعلامي ان “ما يجري حول الموضوع النفطي هو المرآة للوضع السياسي القائم”، معتبرا ان “مفتاح الحل هو تشكيل حكومة شرعية تحظى بكل الصلاحيات وإرسال المراسيم الى الهيئة العليا للنفظ لتأخذ المسار الطبيعي الشرعي، لأن أي مسار آخر في ضوء التجاذب في الصلاحيات سيضفي على ملف النفط شكوكا ستؤثر سلبا على إلتزام وإندفاع الشركات الأجنبية او المحلية في الدخول في عملية التلزيم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسامة سعد زار غرفة الجنوب:
للاسراع بتشكيل الحكومة والتجاوب مع مبادرة بري

(أ.ل) – زار الامين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور اسامة سعد، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، والتقى رئيس الغرفة محمد صالح ونائبه عمر دندشلي واعضاء الغرفة قاسم خليفة وسمير القطب جمال جوني وكامل شريتح، وتم البحث في الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
اثر اللقاء، اشار سعد الى ان الزيارة “كانت فرصة لابداء الاراء حول مختلف القضايا”، وقال: “نحن مع كل الاصوات التي تدعو الى تشكيل الحكومة في أسرع وقت كي تتحمل مسؤولياتها السياسية والوطنية والاقتصادية والاجتماعية، خصوصا ان البلد امام حالة من الانكشاف الامني والاقتصادي والاجتماعي وهناك معاناة شديدة تنعكس على اوضاع اللبنانيين جميعا نتيجة تعثر تشكيل الحكومة”، معتبرا “ان تشكيل هذه الحكومة هو خطوة اساسية لتحصين لبنان في مواجهة التحديات المشتعلة في كل المنطقة العربية”.
وعن مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري لاستئناف الحوار، قال: “الرئيس نبيه بري كان دائما سباقا بطرح المبادرات الحوارية وبدعوة الجميع الى تحمل مسؤولياتهم تجاه القضايا والمخاطر التي تحدث في البلاد”، معتبرا ان “هذه الدعوة نابعة من حرص الرئيس بري الوطني والصادق”، آملا من الجميع “التجاوب مع هذه الدعوة التي يمكنها اخراج لبنان من ازمته المستعصية”، مشددا على ان “اللبنانيين معنيون في هذه الفترة بمعالجة اوضاعهم بانفسهم، وان لا يراهنوا على التطورات الخارجية، لان هذه التطورات يمكن ان يكون لها تأثيرات. فبإمكان اللبنانيين التفاهم حول كيفية مجابهة هذه التأثيرات والتفاهم حول كيفية الاستفادة من اي تسويات قد تحصل، سواء كانت تطورات سلبية ام ايجابية”.
وعن مرفأ صيدا، قال: “نحن مع اي مشاريع انمائية في المدينة، وعندما ندعو الى تشجيع هذه المشاريع فذلك لا يعني الا نبدي اي ملاحظات على بعض الامور، فمن المفيد التصويب على اي خلل، ونحن حرصاء على ان تتم هذه المشاريع على احسن ما يكون.
وقال رئيس الغرفة محمد صالح: “زيارة الدكتور سعد عزيزة، وكانت مناسبة بحثنا خلالها في الامور التي تعني صيدا والجنوب والجوار. كما ناقشنا كل المشاريع الانمائية المنوي تنفيذها، ونحن حريصون ان تنقذ بشكل سليم ومن دون اي ضرر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيخ قبلان: لتحصين الوحدة الوطنية
والعمل على إنقاذ الشعب من كل مشكلة

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الجيشين السوري والمصري في ذكرى حرب تشرين المجيدة التي اعادت للامة عزتها واعتبارها وثقتها بقدرتها على صنع الانتصارات شريطة توفير مقومات الانتصار المتمثلة بتلاحم الجيوش والشعوب العربية في مقاومة العدوان والاحتلال الصهيوني وافشال مخططاته، فحرب تشرين كانت الرد المناسب على غطرسة العدو الصهيوني وارهابه بحق شعوبنا وبلادنا واعظم درس ينبغي ان تستفيد من امتنا وشعوبنا من حرب تشرين بان تحافظ على جيوشها وخاصة الجيشين المصري والسوري الذين شكلا خط الدفاع الاول في التصدي للمشروع الصهيوني واسقاط حلمه باقامة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل.
وراى سماحته ان سوريا انتصرت على مؤامرة تخريبها وتقسيمها بفعل صمود جيشها وحكمة قيادتها ووعي شعبها فاستطاعت ان تدحر قوى الاستعمار والتكفير والشر القادمة من عشرات الدولة المتأمرة على سوريا وموقعها المقاوم بغية اضعاف دورها الداعم والحاضن لقوى مقاومة العدو الصهيوني، وعلى العرب ان يستعيدوا بوصلة تحركهم باتجاه فلسطين لانقاذها من براثن التهويد فهم قادرون على دحر كل عدوان يستهدف ارضهم ودورهم اذا اخرجوا انفسهم من دائرة النزاعات الضيقة وانتصروا لقضية فلسطين بما تمثله من عنوان للصراع بين الحق والباطل.
وطالب الشيخ قبلان اللبنانيين بالاتعاظ مما يجري حولهم فينبذوا خلافاتهم ويوحدوا صفوفهم ويتمسكوا بعناصر القوة التي تحمي الوطن وتدفع عنه الاخطار وتبقي لبنان قويا ومستقرا وامنا، فتكون معادلة الجيش والشعب والمقاومة الصخرة الصلبة التي تتحطم عليها مؤامرات الاعداء.
من جهة ثانية، هنأ سماحته اللبنانيين الناجين من عبارة الموت في اندونيسيا بسلامة العودة الى وطنهم بعد ان كتب الله لهم النجاة من كارثة كادت تودي بحياتهم مما يستدعي ان نتعظ جميعا فنبقي تواصلنا قائما مع الله سبحانه فهو القادر العزيز عاملين لما فيه رضا الله ومنفعة عياله.
وجدد سماحته تعازيه بالضحايا الذين هجرهم شبح الفقر والفوضى عن وطنهم في هجرتهم القسرية بحثا عن حياة مستقرة وكريمة يفتقدها غالبية اللبانيين المنهكين بخلافات عقيمة تستنزف لبنان وطنا وشعبا ومؤسسات، فيما المطلوب ان تشكل هذه الفاجعة الوطنية حافزا اضافيا لانقاذ الوطن، فيبادر السياسيون الى التواصل والتشاور  لتشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة لكل مكونات الشعب اللبناني فتتصدى بدورها الى حل الازمة المعيشية المتفاقمة ويكون اخراج نفط لبنان واستثماره في خدمة الشعب اللبناني من اولويات عملها حتى يعم الخير واليسر كل مناطق لبنان، فتوفر الامن الاجتماعي للمواطنين وتعطي الاولوية لانماء المناطق اللبنانية المحرومة في البقاع وعكار من خلال اقامة مشاريع انتاجية واستثمارية تحد من تفشي البطالة وتفعّل الدورة الاقتصادية في الارياف والمناطق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“مناسباتنا محطات وعي الزمن”  للسيد علي محمد حسين فضل الله

(أ.ل) – “مناسباتنا محطات وعي الزمن” كتاب جديد لسماحة العلاّمة السيد علي محمد حسين فضل الله ضمن إصدارات المركز الإسلامي الثقافي – لبنان – بيروت، 2013).
تضمن الكتاب: “المولد النبوي الشريف.. الصدق نقطة البداية”، “المبعث الشريف”، “الهجرة النبوية.. فجر جديد للإنسانية”، “ذكرى وفاة الرسول الأعظم(ص)”، “ولادة السيد عيس المسيح(ع).. رسالة المحبة والتسامح”، “الحجّ.. رحلة إلى الله”، “رجب.. شهر الرحمة والسّلام”، “رمضان.. شهر في ضيافة الله”، “العيد.. محطة أمل ورجاء”، “الغدير.. يوم الولاية وإكمال الدين”، “عاشوراء.. حزن لصناعة الحياة والحرية والعزّة”، “معركة أُحد.. الثبات نصر”، “معركة بدر.. إيمان يصنع المعجزة”، “معركة الخندق.. والرّدع يصنع النّصر أيضاً”، “معركة حنين.. العُجب آفة العمل”، “ذكرى أيّام الصّدقة.. من مآثر أهل البيت(ع)”، “ذكرى ولادة المهدي المنتظر(عج).. أمل وعمل ومدرسة.
وجاء في مقدمة الكتاب لسماحة العلاّمة السيد علي محمد حسين فضل الله: في حياة الأمّة الإسلامية محطات تاريخية، شكّلت منعطفات في مصيرها، غيّرت مسار العالم، ومسيرة الحضارة.
والتاريخ بأحداثه ومحطاته ليس لوحة نعلّقها على الحائط، ولا ذخائر نفيسة نستودعها صناديق مُغلقة. إنه التربة التي نزرع فيها مستقبل أجيالنا، فإن أحسن الزرّاع استثمار تلك الثروة أحسنت الأمة بناء مواردها البشرية.
فالأمّة التي تعي تاريخها، وأيامها الماضية وعياً حقيقياً، تعرف كيف تبني ذاكرتها، وتُنقّي مواقفها ومعاييرها، وتعرف كيف تقرأ فتنتمي إلى تاريخها، فلا هي تسقطه فتصبح من دون هوية، ولا هي تتعصّب فتسجن نفسها في شرنقة انتمائها، وتصبح غريبة عن عصرها.
هكذا يمكن أن نقرأ السيرة النبوية قراءة عصرية بمحطاتها ومناسباتها، فتتعرّف أساليب نبي يتصدّى لتغيير حياة أمّة مشرذمة، مغرقة في جاهليتها، ونتعرّف منهجه في التبليغ، وصبره وعبقريته لصناعة الإنسان الرسالي، وبناء قاعدة إيمانية صلبة. هكذا نقرأ معركة بدر، وأُحد، والخندق، وحنين كأننا نعيشها اليوم.
ومن هذه النافذة أيضاً نطلّ على ولادة السيد المسيح(ع)، ورسالته. وستقودنا الرحلة هذه إلى تلمّس العلاقة الوطيدة بين الإسلام والمسيحية، فهما من مشكاة واحدة وأمامهما مهمات مشتركة لتنقية روح العصر من جاهليتها الجديدة. ومن النافذة التي أطلّ منها الإمام علي(ع) إلى هموم الأمة بعد وفاة الرسول(ص) نطلّ على كثير من همومنا. وكربلاء، الجرح الدائم التوهّج في ذاكرة الأمّة، لم يأت حينٌ من الزمن على هذه الأمّة إلا وكان الحسين المشعل الحاضر بكل عصر وفي كل قضية صراع بين الحق والباطل، وما أكثرها اليوم. فكيف نعيش اليوم هذه المناسبة، وكيف نحييها، ونستفيد منها في قضايانا؟
من هذه النافذة، نافذة وعي الزمن، نطل على رمضان، شهر رجب، رحلة الحج، وليلة النصف من شعبان، نقرأ هذه المحطات بعين العصر، وروح العصر، ولغة العصر، كي يظلّ تاريخنا محطة رجاء وأمل في رحلتنا إلى الله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عز الدين: المقاومة باتت رقما لا يستطيع أحد تجاهله على الإطلاق

(أ.ل) – دعا مسؤول العلاقات العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين في خلال رعايته حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية، الذي أقامته بلدية عيتا الشعب، إلى “تشكيل حكومة وحدة وطنية بأقصى سرعة ممكنة تراعي التمثيل الحقيقي والفعلي للقوى السياسية لهذا الشعب ولهذا المجلس النيابي، وبالتالي نكون أمام وفاق وطني يتحمل فيه الجميع مسؤولية النهوض في هذا البلد لمواجهة الإستحقاقات السياسية الكبرى القائمة والمحيطة بلبنان باعتباره هو في قلب الحدث والعاصفة ولا يستطيع أن ينأى بنفسه عما يجري من حوله على الإطلاق”، لافتا إلى أن “من يريد أن يراهن مجددا على المتغيرات التي قد تحصل في المنطقة فإنه لن يحصد سوى الخسارة من هذا الرهان كما حصده أكثر من مرة في الماضي، وأن من يراهن على أميركا فلن ينجح لأن أميركا هي في حال من التراجع وأمام مأزق حقيقي وأزمة إقتصادية بنيوية خطيرة جدا ليس من السهل أن تتجاوزها”، مشيرا إلى أن “المتغيرات هي لصالح هذه الشعوب والقوى الممانعة ونهج خط المقاومة الذي استطاع أن يصمد ويثبت في المواجهة مع العدو الإسرائيلي”. وأكد عز الدين أن “هذه المقاومة التي انتصرت على العدو الإسرائيلي وافشلت مخططاته، أصبحت اليوم أحد الموازين الرادعة في المنطقة لقوى الإستكبار والإستبداد وباتت رقما لا يستطيع أحد أن يتجاهله على الإطلاق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الشعبي الناصري”: مصرون على مساندة التحركات الشعبية والتصدي للفساد
 
(أ.ل) – قال التنظيم الشعبي الناصري، “ما كنا نرغب بالسجال مع أحد بشأن المخالفات والارتكابات في تنفيذ بعض المشاريع في صيدا لولا أن تيار المستقبل عاد فكرر جملة من التلفيقات والفبركات والأكاذيب، وقام بنشرها بصيغة تصريح صادر عن رئيس البلدية”.
وأضاف التنظيم “إن الحقائق باتت ساطعة سطوع الشمس، ومحاولات المستقبل للتغطية على ارتكابات أتباعه باتت مكشوفة”، مجدداً رفضه بعض الممارسات التي باتت شائعة في لبنان من مخالفات واختلاسات في المشاريع العامة. وتابع بالقول “نرى من واجبنا أن نعرض الحقائق حول بعض مشاريع صيدا، وأن نضعها بتصرف الرأي العام، وسائر المعنيين من مؤسسات رسمية وقضائية، ومنظمات المجتمع المدني، والنقابات، والفاعليات”، وشدد على أنه مصر على مساندة التحركات الشعبية والتصدي للفساد.
وفي ما يتعلق بمشروع معالجة جبل النفايات، إستنكر التنظيم “حصول مخالفات وارتكابات في التنفيذ. فالمتعهد أقدم على إلقاء كميات ضخمة من النفايات في الحوض البحري من دون أي معالجة. الأمر الذي أدى إلى تلويث البحر، ونفوق كميات كبيرة من الأسماك”. ولفت إلى أن المتعهد الذي يتقاضى المال لمعالجة النفايات، نجح في التخلص من قسم كبير منها قبل أن يعالجها. أما البلدية فقد عمدت إلى التغطية على ما قام به المتعهد بذريعة أن ما جرى قد فرضته ضرورة شق طريق لسيارات الإطفاء بعد الحرائق التي شبت في المكب، متجاهلة واقعة ردم مساحات كبيرة من الحوض تفوق بأضعاف مساحة أي طريق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرابطون: “14 آذار” تعطل إدارة البلاد بمختلف أشكالها

(أ.ل) – اكدت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون في بيان بعد اجتماعها الاسبوعي بحضور امين الهيئة العميد مصطفى حمدان “ان حرب تشرين ستبقى منارة عربية لكل شرفاء الامة ومفخرة لكل العسكريين العرب والمقاومين من اجل تحرير فلسطين كل فلسطين”.
ونددت الهيئة بدور جماعة الاخوان المسلمين “المشبوه المدارة من قبل المشروع الاستعماري الأميركي – الصهيوني والتي كشفت عن وجهها الحقيقي في معاداة أهلنا المصريين أثناء احتفالهم بانتصار اكتوبر، وبرز دورها بالوقوف في معاداة كل من يستعيد زمان المبادرة لتوحيد وتجميع عناصر القوة من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين”.
وحذرت من “التهديد الوجودي للكيان اللبناني من قبل الارهابيين والمخربين الذين بدأوا باستخدام الساحة اللبنانية كامتداد لما يجري على أرض سوريا العربية”، منتقدا “جماعة 14 آذار التي تعطل إدارة البلاد بمختلف أشكالها”.
ورأت ان “من يظن أن الأمور ستبقى هكذا إلى أبد الآبدين، هو مخطئ وليتعظ ممن سجن سابقا بسبب فساده، وإن غدا لناظره قريب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش لـ”14 آذار”: أنتم لستم في موقع يخولكم فرض الشروط على أحد
 
(أ.ل) – قال الشيخ خضر الكبش في بيان له أن “فريق 14 أذار يعمل على تعطيل  تشكيل الحكومة ويوهم الناس أنه الضحية وعلى الرئيس المكلف أن يكشف للرأي العام اللبناني من يسعى الى الحوار والشراكة بدون شرط ومن يقوم بالتعطيل ويرفض منطق الشراكة”؟
واستغرب حديث البعض عن حكومة حيادية وهو متورط منذ البداية في الأزمة السورية التي أدخلت الى لبنان عبر موفدهم الى سوريا ليتابع ميدانياً مع الحركات التكفيرية عملية اسقاط النظام مشيراً الى أنه “آن الأوان أن يفكر هؤلأء لبنانياً اذا كانوا جادين أنهم يريدون إنقاذ الوطن. وأشار “أن املاءات النائب فتفت ما هي الا أوهام يعيشها مع فريقه السياسي وأن معادلة الجيش والشعب والمقاومة هي من الثوابت التي لا تتغير وأن هذا الفريق في موقع لا يخوله فرض شروطه واملاءاته على أحد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء مناطق إقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 19,50 من مساء أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,00 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
القطاع المصرفي لـ”جمعية مصارف لبنان”

(أ.ل) – في نهاية تموز 2013، بلغت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان ما يعادل 237900 مليار ليرة (ما يوازي 15708 مليار دولار)، مقابل 238102 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و228963 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (219349 مليار ليرة في نهاية تموز 2012). وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل رتفاعاً بنسبة 3,9% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعه بنسبة قريبة بلغت 3,5% في الفترة ذاتها من العام 2012.
المطلوبات
الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية تموز 2013، بلغت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضمّ ودائع القطاع الخاص المقيم وغير القيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، ما يعادل 201825 مليار ليرة وشكلت 84,8% من إجمالي المطلوبات مقابل 202092 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و192443 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (183599 مليار ليرة في نهاية تموز 2012). وازدادت الودائع الإجمالية بنسبة 4,9% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة أدنى بلغت 3,5% في الفترة ذاتها من العام 2012.
وارتفع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم بشكل بسيط إلى 65,81% في نهاية تموز 2013، مقابل 65,74% في نهاية الشهر الذي سبق و64,82% في نهاية العام 2012 (64,76% في نهاية تموز 2012).
ـــ في نهاية تموز 2013، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 156935 مليار ليرة وشكلت 66,0% من إجمالي المطلوبات، مقابل 156869 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و152124 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (147457 مليار ليرة في نهاية تموز 2012). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 3,2% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة قريبة بلغت 3,6% في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 2,2% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013، في حين ازدادت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 3,8%. وارتفع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم قليلاً إلى 60,06% في نهاية تموز 2013 مقابل 59,99% في نهاية الشهر الذي سبق، و59,70% في نهاية العام 2012 (60,06% في نهاية تموز 2012).
في نهاية تموز 2013، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 27075 مليون دولار مقابل 27207 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24087 مليون دولار في نهاية العام 2012 (21937 مليون دولار في نهاية تموز 2012). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 12,4% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2012 مقابل ارتفاعها بنسبة 3,2% في الفترة ذاتها من العام 2012.
ودائع القطاع المالي غير المقيم
في نهاية تموز 2013، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 4895 مليون دولار، مقابل 4965 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و5902 مليون دولار في نهاية العام 2012 (5956 مليون دولار في نهاية تموز 2012).
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية تموز 2013، ارتفعت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 20437 مليار ليرة (13,6 مليار دولار) مقابل 20397 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و19058 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (17896 مليار ليرة في نهاية تموز 2012)، وشكلت 8,6% من إجمالي الميزانية المجمعة و30,0% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 7,2% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 10,7% في الفترة ذاتها من العام 2012.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية تموز 2013، بلغت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان ما يوازي 83338 مليار ليرة مقابل 84117 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و79179 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (76793 مليار ليرة في نهاية تموز 2012). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 5,3% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 7,9% في الفترة ذاتها من العام 2012.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية تموز 2013، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 59953 مليار ليرة أو ما يعادل 39770 مليون دولار، مقابل 39385 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و37846 مليون دولار في نهاية العام 2012 (36180 مليون دولار في نهاية تموز 2012). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 5,1% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة 5,7% في الفترة ذاتها من العام 2012.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية تموز 2013، بلغت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام ما يعادل 49561 مليار ليرة مقابل 49421 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و46930 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (44695 مليار ليرة في نهاية تموز 2012). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 5,6% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة 1,5% فقط في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي التفصيل، تراجعت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 1198 مليار ليرة في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 لتبلغ 26013 مليار ليرة في نهاية تموز 2013، بينما ازدادت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة كبيرة توازي 3828 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 23548 مليار ليرة، متأثرة جزئياً بقيام مصرف لبنان في فترة سابقة باستبدال جزء من محفظته من سندات الخزينة بالليرة بسندات بالدولار ومن ثم بيع قسم كبير منها إلى المصارف.
الموجودات الخارجية
في نهاية تموز 2012، بلغت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية حوالي 25407 ملايين دولار مقابل 25477 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26167 مليون دولار في نهاية العام 2012 (23992 مليون دولار في نهاية تموز 2012). وتراجعت هذه الموجودات بنسبة 2,9% في الأشهر الأولى من العام 2013، مقابل تراجعها بنسبة 5,9% في الفترة ذاتها من العام 2012.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برنامج تدريبي متخصص حول مفاهيم النوع الاجتماعي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية
بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
وصندوق الأمم المتحدة للسكان

(أ.ل) – في إطار تعاون الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية مع هيئات ومنظمات الأمم المتحدة، أطلقت الهيئة اليوم باكورة برنامجها التدريبي المتخصص حول المفاهيم المرتبطة بالنوع الاجتماعي وإدماج النوع الاجتماعي في البرامج والمنظمات.
 يهدف البرنامج إلى دعم وتطوير كفاءات فريق وطني متخصّص في هذه القضايا ليتمكن من دعم الهيئة الوطنية في برامجها المستقبلية ذات الصلة. يركّز البرنامج التدريبي على تطوير المعرفة والخبرات/ المهارات العملية التي تعمّق من قدرة المتدربين/المتدربات على استخدام هذه المفاهيم في البرامج التدريبية المتخصصة. يتوجه البرنامج التدريبي إلى أعضاء الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والعاملين/العاملات فيها وعدد من عضوات شبكة النوع الاجتماعي في الوزارات والمؤسسات العامة.
 يتضمن البرنامج التدريبي عدداً من المواضيع التي تشمل: مفاهيم النوع الاجتماعي، الأطر التحليلية للنوع الاجتماعي، النوع الاجتماعي والقضايا الخاصة بالتنمية، تحليل المؤسسات من منظور النوع الاجتماعي، الموازنة المستجيبة للمساواة بين الجنسين، الأطر الدولية لقضايا حقوق الإنسان والتعاون الدولي في قضايا التنمية، ومهارات الاتصال.
سيتم تنفيذ البرنامج التدريبي في ستة جلسات تدريبية موزعة بين شهر تشرين الأول/اكتوبر وكانون الأول/ ديسمبر من العام 2013.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حزب التوحيد العربي نعى عنصرا سقط في القنيطرة

(أ.ل) – اعلنت امانة الاعلام في “حزب التوحيد العربي”، في بيان “عن استشهاد محسن سليم ابو مرة من قرية عرنا – محافظة القنيطرة في الجمهورية العربية السورية خلال تصديه للعصابات الارهابية المسلحة التي حاولت التسلل الى المنطقة الممتدة بين دربل والمغر، واصابة حكمت زيدان وحسان ابو عقل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وقنابل عنقودية وتمارين تدريبية في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 7/10/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة طيرحرفا – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الحنية، الغندورية، الطيري، مجدل زون ودبل.
وبتاريخ 9/10/2013 ما بين الساعة 8,00 والساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.
وبتاريخي 9 و10/10/2013 اعتبارا من الساعة 10,00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين يتخللها استعمال ذخيرة خلبية وقنابل مدخنة.

– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي: 
بتاريخ 6/10/2013 ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير قنابل عنقودية غير منفجرة من مخلفات العدوان الإسرائيلي، في منطقة “تول” – الجنوب.

– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 5/10/2013 البيان الآتي: 
وبتاريخه، عند الساعة 16,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز.
وبتاريخه عند الساعة 9,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة -الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الناقورة.
وبتاريخه، عند الساعة 10,20، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة شعت – البقاع.
وعند الساعة 10,45، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان -الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم الوحدة الأيرلندية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الطيري- الجنوب، يتخللها استخدام متفجرات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“الجبهة الديموقراطية”: لمؤازرة ابناء البارد في تحركاتهم ودعم مطالبهم

(أ.ل) – اصدرت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين بيانا دعت خلاله المخيمات في لبنان “الى مؤازرة ابناء البارد في تحركاتهم الجماهيرية ودعم مطالبهم المحقة وتصعيد تحركاتهم بما فيها الاضراب العام والاعتصامات المفتوحة، من اجل اعمار المخيم واجبار الاونروا على التراجع عن اجراءاتها بالغاء خطة الطوارىء الخاصة بالمخيم”، محذرة من مغبة “الاستمرار في اسلوب تجاهل المطالب الذي يشكل استهتارا بحقوق شعبنا ومطالبه الانسانية بالحياة الكريمة، وعلى ادارة الاونروا ان تتحمل كامل مسؤولياتها الاغاثية والانسانية والقانونية حتى الانتهاء من اعمار المخيم وعودة ابناءه اليه”.
واكدت “عدالة واحقية مطالب أبناء مخيم البارد ومطالب المعتصمين منذ ايام امام المقر الرئيسي للاونروا في بيروت والمتمثلة بضرورة الغاء الاجراءات التعسفية التي اقدمت عليها المديرة العامة آن ديسمور”، واعتبرت “ان مماطلة الاونروا وتجاهلها لحقوق ومطالب ابناء البارد سيقود الى نتائج سلبية يجب تداركها من الآن”. واعلنت “ان وقف المساعدات عن آلاف العائلات من ابناء البارد من دون ايجاد البدائل لها، هي اجراءات مستنكرة ومدانة من ابناء المخيم وعموم الشعب الفلسطيني في لبنان وقواه السياسية ومؤسساته الاجتماعية والاهلية ولن تواجه الا بالرفض والمواجهة، لانها ستضر بمصالح الآلاف من ابناء مخيم البارد في استشفائهم وحقهم في المسكن والمأوى والمأكل، خاصة ان مئات العائلات مهددة بالطرد من مساكنها بسبب عدم تسديد ما يتوجب عليها من ايجارات، اضافة للحالات المرضية الكثيرة التي ستتأثر باجراءات الاونروا”.
واكدت “ان خطة الطوارىء الشاملة والكاملة هي حق لابناء المخيم وليست منة من ادارة الاونروا ويجب العمل بها، بل وزيادتها حتى الانتهاء من اعمار كل المخيم، وعودة كل عائلاته اليه وهو ما تعهد به المديرون العامون السابقون للاونروا”، مشيرة الى “ان تحركات جماهيرية قادمة على مستوى كل المخيمات في لبنان بهدف الضغط على الاونروا من اجل الغاء اجراءاتها والالتزام بتوفير احتياجات ابناء المخيم ومواصلة العمل مع المانحين من اجل عقد مؤتمر دولي جديد على غرار مؤتمر فيينا لتوفير الاموال التي من شأنها ضمان استمرار الاعمار حتى نهايته”. واعتبرت “ان قضية مخيم نهر البارد ليست قضية محلية، بل قضية وطنية وانسانية تخص عموم الحالة الفلسطينية في لبنان وابناء البارد بمعاناتهم يختصرون معاناة كل ابناء شعبنا”، داعية الاونروا الى “تحمل مسؤولياتها كاملة وعدم التذرع بالنقص في الموازنة”، معتبرة “ان عليها واجبا قانونيا وانسانيا حتى الانتهاء من اعمار المخيم بشكل كامل وعودة الاهالي اليه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *