الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 3 تشرين الأول 2013 العدد2403

نشرة الخميس 3 تشرين الأول 2013 العدد2403

الجيش: زورق معاد خرق المياه الاقليمية
واسرائيليون حاولوا خطف راع في المزارع

 

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/10/2013 البيان الآتي:
في انتهاك جديد للسيادة اللبنانية والقرار 1701، خرق زورق حربي تابع للعدو الاسرائيلي في تاريخ 2/10/2013 الساعة 10,50، المياه الاقليمية اللبنانية قبالة بلدة الناقورة لمسافة 10 امتار، وعند الساعة 16,36 من التاريخ نفسه، اجتاز أربعة عناصر تابعين للعدو خط الانسجاب في منطقة مزارع شبعا لمسافة حوالى 300 متر في محاولة لخطف أحد الرعاة، وقد اتخذت وحدات من الجيش المنتشرة في المنطقة الاجراءات الدفاعية المناسبة، كما جرى التنسيق مع قوات المتحدة الموقتة في لبنان لمعالجة الخرقين المذكورين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة اليونان زارت نقابة المحررين: لنسج أفضل العلاقات مع اللبنانيين

(أ.ل) – أكدت سفيرة اليونان كاترين بورا “على العلاقة المتينة التي تربط اليونان بلبنان والتي ترتكز على الإحترام المتبادل بين الشعبين، خصوصا ان هناك عددا لا بأس به من اللبنانيين وهم من أصول يونانية”.
كلام بورا جاء خلال زيارتها لنقابة محرري الصحافة اللبنانية، حيث كان في إستقبالها النقيب إلياس عون وعدد من مستشاري النقابة.
ورحب عون بالسفيرة اليونانية واطلع منها على أوضاع الصحافة والصحافيين في اليونان في ظل الأزمة الإقتصادية التي تعيشها بلادها منذ فترة والتي أثرت سلبا على ألأوضاع المعيشية لليونانيين.
وقالت بورا: “لبنان بلد مهم لليونان وبلادي تحرص على نسج أفضل العلاقات مع كل اللبنانيين، الذين ينتمون إلى دولة غنية بالثقافات وتنوع الأفكار. ولبنان كان وسيبقى حاجة ملحة للعالم”، متمنية “أن تشهد اليونان تحسنا ملحوظا بأوضاعها الإقتصادية بدءا من السنة الجديدة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بدء التوقيت الشتوي منتصف ليل 26 و27 الحالي

(أ.ل) – اصدرت رئاسة مجلس الوزراء مذكرة رقم 334/م بانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، جاء فيها: “عملا بقرار مجلس الوزراء رقم (5) تاريخ 30/8/1998، القاضي بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف اعتبارا من منتصف ليل آخر سبت – أحد من شهر آذار ولغاية منتصف ليل آخر سبت – أحد من شهر تشرين الأول من كل عام”.
يذكر امين عام مجلس الوزراء سهيل بوجي بوجوب تأخير الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف ليل 26 – 27/10/2013 تاريخ انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان قدر للبنك الدولي سرعته في انجاز تقرير احتياجات لبنان

(أ.ل) – جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “تقديره للاجراءات التي يستعد لها البنك الدولي لمساعدة لبنان”، منوها “بالسرعة القياسية وغير المسبوقة في تاريخ البنك بانجاز التقرير حول احتياجات لبنان ومساعدته في موضوع اللاجئين والذي تم اعداده في خلال ثلاثة اسابيع”.
كلام الرئيس سليمان جاء في خلال استقباله في القصر الجمهوري في بعبدا، اليوم مديرة الشرق الاوسط وافريقيا وغرب آسيا في البنك الدولي انغر اندرسن ومدير الشرق الاوسط في البنك الدولي فريد بلحاج حيث كررت اندرسن “ارادة البنك الدولي في مساعدة لبنان”، مشيرة الى “الدور الذي يقوم به رئيس الجمهورية في الحفاظ على الاستقرار ووحدة اللبنانيين”.
كذلك شكرت اندرسن للرئيس سليمان “الدعم الذي قدمه في خلال اعداد تقرير تقويم تداعيات الازمة السورية على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان”.
ولفتت الى أن “البنك يقوم باستكشاف كل الوسائل الآيلة الى زيادة الدعم الدولي للبنان”، مشيرة الى ان “الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ينعقد الاسبوع المقبل وسيشارك فيه وفد من لبنان”، موضحة ان “هناك اقتراحات وخطوات للمساعدة على مدى قصير ومتوسط وبعيد”.
وفد من عكار
وزار بعبدا وفد من نواب عكار ضم النواب: هادي حبيش، خالد زهرمان، رياض رحال، خضر حبيب ونضال طعمه، ووفد من أهالي ضحايا ومفقودي العبارة الاندونيسية الذين عرضوا له معاناتهم وتمنوا عليه الايعاز لمن يلزم بالاسراع في عودة الاحياء وكذلك اعادة الجثامين وتكثيف البحث عن المفقودين.
القاضي حمود
واطلع رئيس الجمهورية من مدعي عام التمييز بالوكالة القاضي سمير حمود على التدابير والخطوات القضائية في حوادث بعلبك الاخيرة وكذلك في موضوع العبارة الاندونيسية إضافة الى عمل النيابات التمييزية في المناطق.
الوزيرة السابقة عفيش
وعرض الرئيس سليمان مع الوزيرة السابقة منى عفيش للاوضاع العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 3/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 7,25 من صباح يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 18,15 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  ابادي زار الرئيس لحود: الولايات المتحدة تحاول الاقتراب منا ولن نتنازل عن مبادئنا

(أ.ل) – استقبل الرئيس اميل لحود قبل ظهر اليوم في دارته في برج الغزال، في حضور النائب السابق اميل لحود، السفير الايراني غضنفر ركن ابادي، وعرضا على مدى ساعة التطورات في لبنان والمنطقة.
بعد اللقاء، قال ابادي: “تحدثنا عن التطورات الاقليمية والدولية وأطر التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية، وأكدنا مرة أخرى وقوف الجمهورية الاسلامية الايرانية الى جانب لبنان كله، من كل الطوائف والاطراف، والى جانب جيشه وشعبه ومقاومته، والحفاظ على الاستقرار في البلد وأهمية تعزيز الوحدة الوطنية خصوصا في هذه الفترة”.
سئل: سمعنا عن ارجاء زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني للسعودية في موسم الحج، ما هي الاسباب التي أدت الى ذلك؟
أجاب: “من الاساس، هذه الزيارة كانت محددة ومحسومة، وكان مطروحا زيارة المملكة العربية السعودية في موضوع الحج، نظرا الى العلاقات الايجابية بين البلدين، وإن شاء الله سيحدد موعد للقيام بهذه الزيارة، لا شك ان ايران تولي اهمية خاصة للمملكة العربية السعودية، وفي هذا الاطار فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني أكد بعد الانتخابات أكثر من مرة في مؤتمرات صحافية هذا الموضوع، الاولوية للجمهورية الاسلامية الايرانية هي تعزيز العلاقات مع الجيران، وخصوصا البلدان الواقعة في منطقة الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية. وعلى هذا الاساس، ان شاء الله في أقرب وقت، سنشهد هذه الزيارة، وكذلك تبادل الزيارات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية”.
سئل: ما مدى تطوير العلاقات الايرانية – الاميركية في ظل السياسة التي تتبعها اميركا والرئيس باراك اوباما، سياسة العصا والجزرة مع ايران؟
أجاب: “جهدنا حتى الآن أكثر من 34 سنة حتى نؤكد اننا لا يمكن ان نتنازل عن مبادئنا قيد أنملة، وهذه هي الولايات المتحدة والمسؤولون فيها اشتاقوا الى الاقتراب منا، ونحن نؤكد كل مرة اننا صامدون ومتمسكون بهذه المبادىء، ولا يمكن ان تحصل اي تنازلات أو تراجع عن هذه المبادىء، وهذا الموضوع ليس امرا جديدا، لقد طرحنا الامر لحظة انتصار الثورة الاسلامية في ايران، وقلنا إن عليكم ان تنظروا الينا من موقع الند للند وان تحترمونا وتحترموا كل الشعوب والبلدان في العالم، ولا تنظروا اليهم من فوق الى تحت، اذا قبلتم بهذا الشيء فأهلا وسهلا، واذا لم تقبلوا فلا يمكن ان نتنازل عن مبادئنا قيد انملة. ويبدو انه بعد 34 سنة، وبعدما قاموا بتنفيذ كل الاساليب من اجل ان تتنازل الجمهورية الاسلامية الايرانية من مبادئها ولم ينجحوا في هذا الامر، الآن يبدو انهم مستعدون الى حد ما للقبول بحق الجمهورية الاسلامية الايرانية، كما اعلن الرئيس الاميركي بالانطلاق من الطاقة النووية السلمية، فهذه الخطوة كبداية هي خطة ايجابية، ونحن نأمل أن يعترفوا بكل الحقوق المصرح عنها في القواعد والاتفاقات الدولية والقرارات الصادرة عن المجتمع الدولي، وكذلك بالنسبة الى فلسطين، لان هذا الموضوع يهمنا”.
وأضاف: “نحن في إيران لا نعترف بالقرارات الدولية بحق فلسطين بشكل كامل، لأنها لا تحقق حقوق الشعب الفلسطيني، ولكن على الاقل بالنسبة الى هذا الجزء البسيط، هم لم يقوموا بتنفيذ هذه القرارات التي تحقق جزءا من حقوق الشعب الفلسطيني، ونحن كنا في بداية الثورة ولم يكن لدينا اي شيء، وقفنا وصمدنا. والآن لدينا كل شيء، فما هي الحاجة كي نتراجع في هذه المرحلة؟”.
سئل: تحدثت وسائل إعلام اسرائيلية عن زيارة مسؤولين خليجيين تل ابيب للتنسيق ضد ايران؟
اجاب: “تعودنا دائما الاكاذيب والتشويشات الاسرائيلية، وخصوصا في هذه المرحلة، وانتم سمعتم اخبارا حامية حول هذا التقارب الاميركي من الجمهورية الاسلامية الايرانية ومن المسؤولين الايرانيين، فدخل الاسرائيليون على الخط وبدأوا التشويش. والآن يروجون وينشرون مثل هذه الاخبار، وعندما نسمع أي خبر علينا فورا ان نسال عن مصدره، وعندما يقال ان المصدر هو اسرائيل، فهذا يكفي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى حمدي: مصر ستبقى منارة للحرية والتقدم في أمتنا

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، سفير جمهورية مصر العربية أشرف حمدي، في حضور المستشار السياسي للحركة الدكتور خالد أنيس.
واكد السفير حمدي، خلال اللقاء، حسب بيان صادر عن “المرابطون”، “حرص مصر على استقرار وسلامة الوطن اللبناني”، متمنيا على “اللبنانيين متابعة الحوار البناء بين كل الأطياف السياسية وتشكيل حكومة تتلاءم مع متطلبات المرحلة الدقيقة التي يعيشها لبنان والمنطقة”. مشيرا الى “أن مصر تسير قدما في تحديد معالم المستقبل المتقدم الذي يخدم طموح شعب مصر وستبقى مصر حريصة دائما على دورها العربي الفعال”.
بدوره العميد حمدان، اثنى “على الدور الديبلوماسي المتميز”، الذي يلعبه السفير المصري في لبنان و”الحريص دائما على التفاعل مع كل الأطياف السياسية اللبنانية”، مهنئا أهل مصر وجيشها بذكرى حرب اكتوبر”، مؤكدا “أن مصر وأهلها وقيادتها ستبقى بإذن الله منارة للحرية والخير والتقدم في أمتنا العربية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: خبر اشكال حاجز المشرفية تضمن معلومات منافية للحقيقة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 3/10/2013 التوضيح الآتي:
تداول بعض وسائل الإعلام خبر الإشكال الذي حصل بين أحد القضاة وحاجز للجيش في منطقة المشرفية – الضاحية الجنوبية بتاريخ 1/10/2013، بحيث تضمن معلومات منافية للحقيقة ومضخمة حول ظروف الإشكال، خصوصا تعرض القاضي للاساءة من قبل العسكريين.
لذا يهم قيادة الجيش التأكيد مجددا حرصها التام على كرامة السلك القضائي وجميع المواطنين أثناء مرورهم على الحواجز العسكرية، بموازاة حرصها على قيام العسكريين بواجباتهم المطلوبة، وتشير هذه القيادة الى ان الموضوع قد سلك طرقه القانونية وأصبح في عهدة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص عرض مع جمعة التطورات

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، عضو اللجنة المركزية في جبهة التحرير الفلسطينية عباس جمعة على رأس وفد، وجرى عرض للتطورات اللبنانية والفلسطينية.
ووضع جمعة الحص في اجواء ما يجري على الساحة الفلسطينية والوضع في مخيمات لبنان، مشيدا بالرئيس الحص ومواقفه الوطنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

قالوش ترأس اجتماعا بحث تنظيف مصافي المياه والعبارات
ومخالفات البناء واعلن تقسيم بيروت الادارية الى 4 مربعات

(أ.ل) – عقد محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش اجتماعا في مكتبه ضم قائد فوجي الاطفاء والحرس العقيد منير مخللاتي ومدراء المصالح في البلدية ومتعهد الاشغال في بلدية بيروت خليل العرب.
ووفق بيان فقد “كان محور هذا الاجتماع متابعة عمليات تنظيف مصافي المياه والعبارات استعدادا لموسم الشتاء، خصوصا في المناطق التي تشهد في العادة تجمعات مالية كبيرة، علما ان التحضيرات لهذا الموسم بدأت قبل شهرين وستستمر طوال فصل الشتاء لمعالجة اي طارىء بالسرعة اللازمة”. واعطى المحافظ توجيهاته الى المدراء المعنيين “بضرورة المتابعة على الارض على مدار الساعة، اما بخصوص الشوارع الرئيسية المصنفة لكي تكون بعهدة وزارة الاشغال والتي كانت توكل الاعمال فيها الى متعهدي تلك الوزارة، فقد تقرر تنظيفها والسعي الى انجاز عملية التعاقد وفق ماهو معمول به”.
اضاف البيان: “اما الموضوع الثاني الذي تطرق اليه المحافظ قالوش فكان حول مخالفات البناء وقمعها، وبهذا الصدد اعلن تقسيم بيروت الادارية الى اربعة مربعات وخصص لكل مربع فرقة من الحرس وسيارة مراقبة ومهندسا لقمع اي مخالفة، فهذه المربعات هي: الرميل، الاشرفية، والمدور( مربع اول) المصيطبة، المرفأ ورأس بيروت (مربع ثان)،ـ المزرعة وزقاق البلاط (مربع ثالث) وقسم من المزرعة والصيفي (مربع رابع) وسيكون التنسيق تاما مع قوى الامن الداخلي، رغم ان مهام البلدية ستكون اكبر، وطلب المحافظ من المواطنين المساعدة على التبليغ عن اي مخالفة بناء باتصالهم على رقم الهاتف الساخن 175 او على احد ارقام بلدية بيروت لاجراء المقتضى في الحال، باعتبار ان هذه الفرق المشكلة تعمل 24 على 24 ساعة”.
وتمنى المحافظ على “اصحاب الابنية قيد الاشادة المحافظة على النظافة امام ورشهم خوفا من ان تجرف الامطار والسيول الحصى والاتربة وتسد المصافي والمجاري والعبارات”.
كذلك طالب “اصحاب الورش الموقوفة عن العمل الا يستأنفوا الاشغال قبل تسوية اوضاعهم تجنبا للملاحقة بموجب القوانين المرعية الاجراء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
مقبل عرض الاوضاع مع هيل

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل في مكتبه في الرابيه، السفير الاميركي ديفيد هيل في زيارة بروتوكولية كانت مناسبة جرى خلالها التداول في الاوضاع الراهنة على الساحة اللبنانية والاقليمية لا سيما موقف الولايات المتحدة من لبنان لجهة ابعاده عن تداعيات ما يجري اقليميا اضافة الى دعمها للجيش اللبناني وقواه الامنية.
وتطرق البحث الى موضوع المساعدة في معالجة اوضاع النازحين في ضوء المحادثات التي اجراها فخامة الرئيس ميشال سليمان في نيويورك خلال لقائه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من عائلات ضحايا العبارة الاندونيسية زار بيت الوسط شاكرا الحريري على اهتمامه

(أ.ل) – زار وفد من عائلات أهالي ضحايا مأساة غرق العبارة الاندونيسية “بيت الوسط” بعد ظهر اليوم، وكان في استقبالهم مدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري في حضور النواب: نهاد المشنوق، رياض رحال، هادي حبيش، خالد زهرمان، نضال طعمة وخضر حبيب. وعرض الوفد لمأساة أقاربهم وما يمكن اتخاذه من إجراءات للمساعدة في عودة الناجين من الكارثة الى لبنان وتأمين إعادة جثامين الضحايا لدفنهم في ديارهم. وخلال اللقاء أكد نادر الحريري للوفد “ان الرئيس الحريري، ومنذ تبلغه نبأ الكارثة المفجعة، أبدى اهتمامه الشديد وأجرى الاتصالات اللازمة للقيام بكل الإجراءات والتدابير السريعة لإغاثة الناجين وتوفير كل المستلزمات الضرورية لتأمين إعادة جثامين الضحايا لدفنهم في ديارهم، وهو لا يزال يتابع هذه القضية يوميا”.
بعد اللقاء تحدث باسم الوفد محمد اسعد طرادية فقال: “لقد حضرنا الى هذا المنزل الذي نعتبره منزلنا، لشكر الرئيس سعد الحريري الذي اهتم بالموضوع فور وقوع الحادثة، وأكدنا خلال هذا اللقاء ضرورة الإسراع بإعادة الناجين من الكارثة، كما إننا طالبنا بإرسال وفد قضائي للتحقيق في الحادث، وشددنا على ضرورة إعادة الجثث الى لبنان، ونحن نقدر للرئيس الحريري اهتمامه بهذه المأساة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 77 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 2/10/2013 من توقيف 77 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية  على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 25 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 13 بجرائم مخدرات، 7 بجرائم سرقة، 5 بجرم إطلاق نار، 4 بجرم تهديد وتشهير، 4 بجرم مقاومة رجال قوى الأمن، 3 بجرم محاولة قتل، 3 بجرم ضرب وإيذاء، و8 بجرائم: تهريب، سلب، تزوير، نقل مفرقعات دون ترخيص، دون أوراق ثبوتيّة، دعارة، مخالفة بناء مكررة، شيك دون رصيد و5 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الصفدي بحث مع نحاس الاوضاع الاقتصادية العامة

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الخميس في مكتبه في الوزارة، وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس وعرض معه للاوضاع الاقتصادية العامّة.
وتطرق الوزيران الى موضوع المساعدات اللبنانية للنازحين السوريين في ضوء مؤتمر نيويورك الذي عُقد في ايلول الماضي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعلبكي عرض الاوضاع مع سفير اليابان

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد بعلبكي قبل ظهر اليوم، في حضور أمين صندوق النقابة كميل منسى، سفير اليابان سييتشي اوتسوكا في زيارة تعارف.
وتناول الحديث العلاقات بين لبنان واليابان، فأثنى عليها السفير ودعا الى “أن تبقى قائمة دائما على الود والصداقة والثقة بين البلدين”، وشجع على مواصلة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، مؤكدا أن “اليابان تدعم لبنان بلدا حرا سيدا مستقلا، وبلد العيش المشترك، النموذجي في العالم العربي”.
بدوره أطلع بعلبكي السفير الياباني على الوضع القائم حاليا في لبنان والمنطقة، مشيرا الى الازمة الاقتصادية التي يتخبط فيها لبنان إثر تدفق اللاجئين السوريين اليه. وشكره على الزيارة التي يقوم بها لنقابة الصحافة، داعيا الى تبادل الزيارات بين الجسم الصحافي في لبنان والجسم الصحافي في اليابان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حملة مجانية لتلقيح الأبقار في الهرمل ضد الحمى القلاعية والجدري

(أ.ل) – باشر مكتب الهرمل في وزارة الزراعة حملة لتلقيح الأبقار مجانا، وذلك لتحصينها من مرضي الحمى القلاعية والجدري، فجال طبيب بيطري من المكتب على عدد من مزارع الأبقار في القضاء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى القادري وهيئات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب زياد القادري، وجرى التداول في التطورات الراهنة. كما استقبل رئيس “مؤسسة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير” الدكتور الياس صفير. ثم استقبل قهوجي رئيس بلدية برج الشمالي – صور علي امين ديب على رأس وفد مرافق، وتناول البحث التعاون مع الجيش، في مجالات انمائية تتعلق بالبلدة وجوارها”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل: موقف بري واضح
بضرورة عقد جلسة للحكومة حول موضوع النفط
 
(أ.ل) – رأى وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل في حديث لمصدر إعلامي ان “هناك محاولة دائمة لتغليف المواقف ورمي الامور على الاخرين، ولذلك حصل التباس عند بعض الفرقاء حول موقفنا من عقد جلسة لبحث قضية استراتيجية مهمة هي قضية النفط”، موضحا ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري “كان حاسما في موقفه بـ31 آب عندما قال انه مع جلسة للحكومة لاصدار مراسيم استخراج النفط وهذا الامر كان لحسم الموقف من عقد جلسة، وعطف موقفه على تلزيم البلوكات وذلك لحفظ حق لبنان بالاستفادة من كل غازه في البحر، وهذا الموقف يجب ان يكون محور اجماع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور: المجتمع الدولي تذرع بوجود حزب الله بالحكومة لعدم مساعدة لبنان

(أ.ل) – اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال وائل ابو فاعور ان “لبنان تُرك حتى الوقت الحالي وحيدا لمواجهة ازمة النازحين من سوريا”، مشيرا الى ان ما لمسه في جنيف “قد زاد من خيبتي وقلقي لان المسار المعتمد يضيق دائرة الخيارات امام الدولة اللبنانية”.
وكشف أبو فاعور خلال مؤتمر صحافي ان “من بين الاسباب التي يتذرع بها المجتمع الدولي لعدم اعطاء الاموال للدولة اللبنانية هو سبب سياسي لوجود حزب الله في الحكومة، وهذا امر رفضناه بشكل مطلق لان الحزب لم يعرقل اي مشروع تجاه النازحين وهو يتعامل مع القضية من وجهة النظر الانسانية فقط”. واعلن أبو فاعور ان من الاسباب ايضا لعدم تقديم مساعدات مالية للبنان “هو اعتبار الدولة ليست صاحبة مصداقية كي تُقدم لها مساعدات”، معتبرا ان “هذه الذريعة غير مقبولة لان مشروع مساعدة الاسر الاكثر فقرا والذي يتم بالتعاون مع البنك الدولي وسفارتي كندا وايطاليا يؤكد على مصداقية الدولة وقدرتها على ادارة مشاريع رائدة متى توفرت النوايا الطيبة، وهذه التجربة اليوم لا شائبة فيها وبالتالي ليس هناك من مبرر لكثير من الادعاءات الدولية”.
وتحدث ابو فاعور عن برنامج دعم الأسر الاكثر فقرا، لافتا الى ان 23 الف و336 اسرة تقدمت للبرنامج في المرحلة الثالثة والرابعة، معتبرا ان “هذا البرنامج من البرامج الرائدة التي تؤكد مسؤولية الدولة الاجتماعية وتؤكد ان الدولة تستطيع وضع حاجز بينها وبين التدخل السياسي”.
واوضح ان البرنامج سيستكمل بمراحل اخرى، متوقعا ان تزداد اعداد الطلبات في الاسابيع المقبلة بسبب ازدياد الحاجة لدى المواطن اللبنانيين. ولفت الى ان هذا المشروع يغطي الطلاب في المدارس الرسمية في كل المراحل بالاضافة الى توزيع حصص غذائية وكتب مجانية وتغطية صحية شاملة.
كما اعلن ان نسبة البطالة والفقر في لبنان الى ازدياد، لافتا الى ان البنك الدولي توقع ان ينحدر حوالي 170 الف مواطن لبناني لما دون خط الفقر “كما اننا في لبنان لا يزال لدينا اطفال تموت على ابواب المستشفيات وهذا ما يستدعي العمل بمشاريع مثل هذا النوع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر ابرق الى الاسد مهنئا بذكرى حرب تشرين

(أ.ل) – ابرق الأمين القطري ل”حزب البعث العربي الإشتراكي” الوزير السابق فايز شكر الى الرئيس السوري بشار الأسد مهنئا بالذكرى الأربعين لحرب تشرين التحريرية.
وقال: “بمناسبة الذكرى الأربعين لحرب تشرين التحريرية، أتقدم من سيادتكم بإسمي وبإسم قيادة وقواعد الحزب في لبنان بأحر التهاني في هذه المناسبة المجيدة، التي ستبقى منارة مضيئة في تاريخنا العربي المعاصر، تنير طريقنا نحو العزة والكرامة، ووسام مجد وفخار للجيش العربي السوري البطل الذي سجل ملاحم لا تنسى أعادت للانسان العربي ثقته بنفسه وقدرته على المواجهة والتحرير والصمود.
اضاف: “ان هذه الذكرى ستظل بمعانيها وأبعادها الدافع لنا للتمسك بحقوقنا القومية والوطنية ومقاومة كل المشاريع التآمرية على أمتنا العربية التي تتجلى في المرحلة الراهنة في العدوان السافر على سوريا العربية التي تنفذه العصابات الإرهابية التكفيرية بدعم من الدول الإستعمارية والأنظمة الرجعية العربية المتحالفة مع العدو الصهيوني.
وكما استطاعت سوريا صنع انتصار تشرين، ستكمل انتصارها بحق المتآمرين والمعتدين بتلاحم شعبها وصمود جيشها وحكمة قيادتها، وستظهر أرضها الظاهرة ممن دنسوها وأساؤوا إليها. وستعود بقيادتكم أقوى وأصلب وأفضل مما كانت عليه لأن الحق والخير هما المنتصران”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اطلاق مشروع تمكين الاتحادات البلدية من صون معالمها الطبيعية

(أ.ل) – اطلق اتحاد بلديات جبل الريحان، في اطار الحفاظ على المقدرات الحرجية الموجودة في منطقة اتحاد بلديات جبل الريحان وتفاديا للكوارث التي قد تتعرض لها، فاعليات “مشروع تمكين الاتحادات البلدية من صون معالمها الطبيعية”، بالتعاون مع جمعية العمل البلدي في “حزب الله” و”مرفق البيئة العالمي” التابع للامم المتحدة، برعاية المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار وحضوره، وحضور شخصيات وفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير، وذلك في مقر الاتحاد في بلدة الريحان.
وأكد العميد خطار في كلمة ألقاها على ان “مديرية الدفاع المدني على اتم الاستعداد لتنظيم الدورات التدريبية حيث يطلب الينا ذلك في اي زمان واي مكان واينما وجدت تلك البلديات لتمكينها من صون معالمها الطبيعية واشراك السكان المحليين بمسؤولية الكف عن التسبب بنشوب الحرائق عن طريق تقديم المساعدة الطوعية عندما تدعو الحاجة لذلك”.
وتخلل الحفل كلمات لكل من رئيس اتحاد بلديات جبل الريحان المهندس زياد الحاج، ورئيس جمعية العمل البلدي في لبنان الدكتور مصطفى بدر الدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جنبلاط التقى اندرسون وفليتشر

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بيروت نائبة رئيس البنك الدولي أنغر اندرسون وعرض معها آخر التطورات الراهنة. وكان استقبل جنبلاط مساء امس السفير البريطاني في لبنان توم فليتشر وعرض معه آخر المستجدات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الادارة والعدل تجتمع الاثنين والاربعاء المقبلين

(أ.ل) – تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة، في العاشرة من قبل ظهر يوم الاثنين المقبل، برئاسة النائب روبير غانم، وذلك لمتابعة درس: مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2490 تاريخ 3/7/2009 المتعلق بالاثراء غير المشروع.
كما تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة، في العاشرة من قبل ظهر الاربعاء المقبل، وذلك لمتابعة درس: اقتراح القانون الرامي الى حماية كاشفي الفساد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطة النواب السابقين : الفوضى وخرق الاعراف والقوانين تقويض للدولة

(أ.ل) – ابدت الهيئة الادارية لرابطة النواب السابقين في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة الوزير السابق طلال المرعبي اسفها “لحادثة العبارة الاندونيسية والتي ذهب ضحيتها العشرات من اللبنانيين الذين يسعون وراء لقمة عيشهم وكانوا ضحية عملية احتيال وابتزاز”.
وتوجهت “بالتعزية لعائلات الضحايا”، وطلبت “من الحكومة وجميع الاجهزة متابعة هذه القضية الانسانية والفاجعة الوطنية”، مبدية ارتياحها “لارسال وفد لبناني برئاسة الوزير احمد كرامي لمعالجة هذه القضية في جاكرتا مع السلطات الاندونيسية حيث لايزال هناك مسجونين ومفقودين”.
وثمنت الهيئة “مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في المحافل الدولية”. وناشدت “الجميع العودة الى الشرعية والتمسك بالدولة واجهزتها لانها السبيل الوحيد لخلاص لبنان”. كما اكدت ان “تطبيق الانظمة والقوانين المرعية الاجراء يجب ان يكون السائد وليس العكس، لان الفوضى وخرق الاعراف والقوانين يقوض الدولة”. وناشدت “كل القيادات السياسية بالابتعاد عن التشنج والعودة الى العقلانية والحوار البناء، لان حماية لبنان من اخطار الاحداث في المنطقة لا تكون الا بالتفاهم والتماسك، وآن الاوان ان نعتمد على انفسنا وان نبتعد عن كل ما يؤجج الخلافات الطائفية او المذهبية او المناطقية” .
واسفت “لعدم تجاوب المجتمع الدولي في مؤتمر جنيف مع طلب توزيع النازحين السوريين مما يتحمل لبنان اعباء تفوق طاقته وينذر بعواقب غير سليمة”. وطالبت “المجتمع الدولي تحمل النفقات المالية المترتبة على الدولة اللبنانية جراء هذه الاعداد الضخمة من النازحين لان الخزينة اللبنانية تعاني اصلا من عجز كبير”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى ممثل الصليب الأحمر الدولي

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم، في دارته في الرابية، ممثل الصليب الأحمر الدولي في لبنان فابريتسيو كاربوني في زيارة بروتوكولية للتعارف والتعاون، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف عصابة بجرائم تجارة وترويج المخدرات

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العـامة لقـوى الامن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة البلاغ التالي:
بنتيجة المتابعة الحثيثة والرصد الدقيق استمرت عدة أشهر لأحد أخطر المطلوبين للقضاء بجرائم تجارة وترويج المخدرات المدعو: ع.م. ( مواليد عام 1983) من قبل مكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في البقاع في وحدة الشرطة القضائية. قامت قوة من المكتب المذكور بتاريخ اليوم 2/10/2013 بناءً لإشارة القضاء المختص، بمداهمة منزله في بلدة حربتا، حيث تعرضت لدى وصولها إلى المكان لإطلاق نار كثيف من داخل المنزل مما إضطرت القوة إلى الرد بالمثل، واستمر الاشتباك مع العصابة لاكثر من نصف ساعة، تمكنت على إثره من توقيف رئيس العصابة المدعو: ع.م. المذكور و كل من:
– ي.م.( مواليد عام 1996)
– خ.م.( مواليد عام 1995)                  لبنانيين
– ص.م.( مواليد عام 1993)
– م.م.( مواليد عام 1994)
– ن.خ.( مواليد عام 1992)     
– خ.س.( مواليد عام 1990)                سوريين        
أصيب 3 من عناصر القوة وإثنان من أفراد العصابة، الحالة الصحية للجميع مستقرة.
تبين أن: ع.م. مطلوب بموجب حوالي 456 قرار قضائي ( بجرائم: مخدرات – محاولة قتل – اطلاق نار – مقاومة رجال قوى الامن … ) . كما تبين انه يوجد بحق: ص. م. وثيقة اتصال صادرة عن الجيش اللبناني بجرم اطلاق نار. وبحق: م.م. مذكرتي توقيف بجرم مخدرات.
تم ضبط ما يلي: قاذفين نوع لاو LAW  – 4 بنادق كلاشينكوف وممشطين فارغين ومئة وستة وسبعين قذيفة عائدة لها صالحة للاستعمال – مسدس حربي عيار 9 ملم – 3 جعب عسكرية – بندقية صيد مزدوجة الفوهة عيار 12 ملم – 4 أجهزة اتصال لاسلكية – أدوات لصناعة مادة الكوكايين – 15200 ( خمسة عشر الف ومئتي غرام ) من حشيشة الكيف مقسمة الى 30 رزمة – 145 حبة كبتاغون – 4 زجاجات دواء نوع سيمو – 8 أجهزة خلوية – سيارة رانج روفر لون كحلي زجاجها حاجب للرؤية – سيارة غراند شيروكي لون اسود. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فارس زار باولي: لاقامة علاقات وثيقة مع الدول الاوروبية

(أ.ل) – زار النائب الدكتور مروان فارس السفارة الفرنسية والتقى السفير باتريس باولي، وقال بعد اللقاء: “بحثنا في الاوضاع السياسية في لبنان والاوضاع على الساحة السورية، والعلاقات الثنائية مع الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، حيث اكد السفير باولي ان فرنسا تدعم الاستقرار في لبنان، وتدعم الجيش اللبناني بالاسلحة التي يحتاجها، وهي تسعى باستمرار مع الدول الاوروبية في الاتحاد الاوروبي على تقديم الدعم لبنان ومساعدة النازحين السوريين”.
اضاف: “في ما يختص الساحة السورية حصل نقاش حول الاوضاع السورية وضرورة عودة السلام الى الاراضي السورية.
واكدنا للسفير “ان مواقف الحكومة الفرنسية في حاجة الى تعديل لجهة دعم القوى النظامية الشرعية على حساب الموقف المنحاز الى الارهابيين من القاعدة وجبهة النصرة وغيرها من القوى التكفيرية”.
وتابع: “اما فيما يختص بالعلاقات الثنائية مع الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، تم التأكيد على “ضرورة استكمال الحوار، خصوصا ان الحزب يريد اقامة علاقات وثيقة مع الدول الاوروبية على حساب العلاقات التي تقيمها الولايات المتحدة الاميركية لصالح دولة العدو الصهيوني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
نقابات عمال البناء والاخشاب تتضامن مع صيادي الأسماك

(أ.ل) – أصدر اتحاد نقابات عمال البناء والاخشاب في لبنان، بيانا تضامنيا مع صيادي الاسماك في صيدا، جاء فيه:
“طالعتنا الصحف ووسائل الاعلام بالاضراب الذي أقدم عليه صيادو الاسماك في صيدا احتجاجا على بناء سنسول لنادي يخوت في المنطقة التي يعتبرونها مصدر رزقهم منذ مئات السنين، ورأوا أن بناء نادي اليخوت في هذه البقعة من الشاطئ يقضي على الثروة السمكية.
إن اتحاد نقابات عمال البناء والاخشاب في لبنان يعرب عن تضامنه وتأييده للتحركات التي يقوم بها صيادو الاسماك في صيدا دفاعا عن مصدر رزقهم وحياة عائلاتهم ولقمة عيش أطفالهم”.
ورأى الاتحاد أن “إقامة المرفأ التجاري الحديث في صيدا من المطالب التاريخية لشعب صيدا وصيادي الاسماك فيها، وفي الوقت نفسه المحافظة على مكان مصدر رزقهم”.
وسأل “أيهما الاولى، المحافظة على مصدر رزق الصيادين وعائلاتهم أم بناء سنسول لنادي اليخوت؟ وما العلاقة بين اليخوت واصحابها وشركة بروتين السيئة الصيت، التي كانت الشرارة الاولى في الحرب الاهلية عام 1975؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاردينال الراعي التقى حبيش وماضي ويقوم بزيارة راعوية
على قرى وبلدات أبرشية طرابلس المارونية الأحد المقبل

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي النائب هادي حبيش الذي بحث معه “في مأساة قبعيت”.
وشدد حبيش على “ضرورة تأليف حكومة بعيدة عن الكتل السياسية من مستقلين لا تتجاوز الـ16 وزيرا يختارهم رئيس الجمهورية والرئيس المكلف”، معتبرا “ان تأليف هذه الحكومة بات ضرورة ملحة في ظل الركود الذي نعيشه وفي سبيل إعادة تنشيط الدورة الإقتصادية في البلد”.
وقال: “لا مانع لدينا ككتلة مستقبل أن لا نكون ممثلين في الحكومة شرط أن لا يكون الطرف الثاني ممثلا”.
ماضي
والتقى البطريرك، راعي ابرشية البرازيل المارونية المطران ادغار ماضي يرافقه رئيس النادي اللبناني في العاصمة برازيليا ناصر نصر ووفد من بلدة الحاكور- عكار لشكر البطريرك على زيارته الراعوية الى البرازيل وعكار والآثار الإيجابية التي تركتها هذه الزيارة.
زوار
ومن الزوار على التوالي: سفير الباراغواي في لبنان حسن ضيا، سفير الجامعة العربية في البرازيل بشار ياغي، رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان ثم رجل الأعمال بيار فتوش.
زيارة
على صعيد آخر، سيقوم البطريرك الراعي بزيارة راعوية على بعض قرى وبلدات أبرشية طرابلس المارونية يوم الأحد المقبل في السادس من الشهر الحالي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح لقوى الأمن الداخلي حول خبر تداولته وسائل الإعلام

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
تناقلت وسائل الإعلام بتاريخ 3/10/2013، خبراً نقلاً عن المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص خلال استقباله وفداً من نقابة المحرّرين، أثار بعض التساؤلات حول صحّة جزء من المعلومات التي تضمّنها. يهمّ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن توضح ما يلي: من خلال حديثه أمام وفد نقابة المحرّرين، أراد العميد بصبوص تسليط الضوء على أهمية التنسيق في ما بين مختلف الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني بهدف طمأنة المواطنين في ظلّ الظروف الأمنية الراهنة مؤكّداً أن هذا التنسيق يؤدّي الى تعزيز الأمن الوقائي استباقاً لأي عمل إرهابي، مفترضاً أنه في حال وجود أية معلومة عن مواصفات سيارات مفخّخة، نعمل فوراً على ملاحقتها وضبطها وتوقيف المجموعات التي تقف خلفها، وأعطى مثالاً على ذلك، السيّارة التي ضبطت في الناعمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان حمل السلطات الليبية مسؤولية الكشف عن مصير الإمام وصحبه
وأن المجلس لن يتخلف عن متابعة هذه القضية حتى النهاية مهما كلف الأمر

(أ.ل) – عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعاً بهيئتيه الشرعية والتنفيذية برئاسة نائب الرئيس سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وإفتتح سماحته الجلسة مجدداً تحميل السلطات الليبية مسؤولية الكشف عن مصير سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الزميل مؤسس وكالة “أخبار لبنان” الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب ومبدياً استغرابه الشديد للتقاعس المريب عن قيام هذه السلطات بمسؤولياتها تجاه هذه القضية، وأن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى لن يتخلف عن القيام بمسؤولياته في متابعة هذه القضية حتى النهاية مهما كلف الأمر. وأمل سماحته أن يكون حلول موسم الحج مناسبة للعودة إلى الله سبحانه وتعالى والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية السمحة التي تأمر بالوحدة ونبذ الفرقة وأن يتقبل الله أعمال الحجاج ويعيدهم إلى أرض الوطن سالمين. وأعرب المجتمعون عن بالغ الحزن والألم جراء الكارثة التي أودت بحياة مجموعة من اللبنانيين من أبناء عكار وطرابلس في أندونيسيا متقدمين بأحر التعازي من ذويهم، داعين الدولة إلى القيام بمسؤولياتها تجاه هذه القضية على الصعد كافة. وتداول المجتمعون في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وأصدروا البيان الذي تلاه القاضي الشيخ علي الخطيب وفيه:
أولاً : توقف المجلس أمام الوضع الامني والتهديدات التي تستهدف المناطق اللبنانية وما حصل مؤخراً في مدينة بعلبك معرباً عن ترحيبه للاجراءات التي اتخذتها القوى الامنية على رأسها الجيش اللبناني مؤكداّ دعمه لدوره وداعياً لاستكمال انتشارة وتنفيذ الخطط الامنية في كل المناطق اللبنانية.
وأشاد المجلس بموقف أهلنا في بعلبك وقواها السياسية لا سيما أهالي الشهداء المظلومين وعدم الانجرار إلى الفتنة والمحافظة على استقرار المدينة ونسيجها الاجتماعي والسياسي والحكمة في معالجة التداعيات.
ثانياً: يبدي المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى قلقه الشديد بشأن المخطوفين اللبنانيين في بلدة أعزاز السورية، نتيجة التطورات الميدانية الاخيرة في هذه المنطقة ويدين بشدة استمرار احتجاز حرياتهم بعيداً عن وطنهم واهلهم، ويدعو إلى تكثيف العمل من أجل إطلاق سراحهم ويحمل السلطات التركية مسؤولية حياتهم. 
ثالثا: يدعو المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى القوى السياسية إلى القيام بمسؤولياتها التاريخية في هذه الظروف الخطيرة التي يمر بها لبنان والمنطقة والعالم والإستجابة إلى دعوة الحوار المخلصة التي أطلقها دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري لإخراج الوطن من أزماته السياسية والإقتصادية ولدفع الأخطار المحدقة ويدعو إلى عدم المراهنة على ما يجري في المنطقة، وتأليف حكومة جامعة تشارك فيها كل الأطراف بحسب أحجامها التمثيلية لتكون قادرة على القيام بمهامها الدستورية والوطنية والإضطلاع بمسؤولياتها تجاه المواطنين ومعالجة الأزمات المتفاقمة على الصعد كافة.
رابعاُ: ناقش المجلس موضوع النازحين السوريين وتداعياته على لبنان كأكبر مركز لاستيعاب أعدادهم والتي تجاوزت المليون نازح مع ما لهذا الأمر من آثار على مجمل الوضع اللبناني.
وحمّل المجلس المجتمع الدولي وهيئاته المسؤولية المباشرة عن هذا الملف بكل أوجهه داعياً إلى تحمل الدولة بكل مؤسساتها مسؤولية صياغة معالجة شاملة لهذه القضية تتجاوز التسوّل والبحث عن تمويل خدماتهم وصولاً إلى إعادة تنظيم وجودهم بالكامل تمهيداً لعودتهم إلى بلادهم.
خامساُ: يرى المجتمعون أن الاجواء الإيجابية التي تسود الوضع الدولي والدعوات إلى الحوار لإيجاد الحلول السلمية للأزمة السورية قد أصابت أصحاب المشروع المعادي للمقاومة والممانعة بالخيبة والهلع نتيجة الفشل في إستجلاب التدخل العسكري الأجنبي تنفيذاً للأهداف الإجرامية في تفتيت شعوب ودول المنطقة العربية والإسلامية إلى كيانات مذهبية متعارضة خدمة لمصالح العدو الصهيوني.
     وفي هذا المجال يجدد المجلس دعوته إلى دعم فرص التسوية السياسية التي تضمن وحدة سوريا واستقرارها وبقائها قوية في موقعها ودورها العربي والدولي.
سادساُ: أسف المجتمعون لما آلت إليه الأوضاع العربية والإسلامية جراء الخطاب المذهبي والخطاب التكفيري والأعمال الإرهابية التي يندى لها جبين الإنسانية والتي تشكل صفحة سوداء في تاريخ العرب والمسلمين، آملين العودة إلى منطق الوحدة وقبول الآخر وإشاعة روح الحوار ونبذ العنف الداخلي والتأكيد على أن العدو للجميع هو العدو الإسرائيلي. 
سابعاً: يجدد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى دعوته الشعب العراقي إلى التمسك بمشروع الدولة الواحدة الحاضنة لكل مكوناته، ويدعو الأطراف السياسية إلى العمل الجاد لإخراج العراق من هذا الأتون الخطير الذي بات يهدد وحدة العراق أرضاً وشعباً ومؤسسات، ومواجهة الإرهابيين والتكفيريين الذين يستهدفون أمن المواطنين الأبرياء.
ثامناُ:. يستنكر المجلس بشدة الاجراءات التعسفية للنظام البحريني بحق شعبه في عملية قهر ينتهك فيها الحرمات الإنسانية والدينية والقانونية وتعطيله لعملية الحوار السياسي مما يدخل البحرين في المجهول، لذلك يحمّل المجلس نظام البحرين مسؤولية التداعيات الناتجة عن اضطهاده لشعبه ويضع هذه الانتهاكات برسم الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والهيئات الدولية المعنية.
تاسعاً: يناشد المجلس الاخوة الفلسطينيين توحيد الجهود والوقوف صفاً واحداً لمقاومة الاخطار الماثلة التي تشكل تهديداً وجودياً للشعب الفلسطيني، كما ينبه الشعوب العربية والإسلامية إلى خطورة ما يجري على الاراضي الفلسطينية المحتلة من تهويد للمقدسات وضرورة القيام بما يمليه عليهم الواجب الشرعي والإنساني في مواجهة هذه الأخطار ،نصرة للشعب الفلسطيني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
توقيف عنصر امن في سجن رومية بعد ضبط مادة الكاربور مخبأة في طعامه

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
بتاريخ 2/10/2013 وأثناء دخول أحد عناصر قوى الأمن الداخلي العاملين داخل سجن روميه المركزي للالتحاق بعمله، ومن خلال تفتيشه داخل الغرفة المخصّصة لتفتيش العناصر المولجين حراسة السجن، والتي استحدثت مؤخراً، ضُبط بحوزته كمية /150/ غراما من مادة الكاربور مخبأة في طعامه (داخل السندويش).
بالتحقيق معه اعترف بأنه كان يريد إدخال مادّة الكاربور الى السجين ش. ش.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مطارنة الروم الكاثوليك: للتعالي عن المصالح الشخصية
وتقديم مصلحة الوطن والإسراع في التأليف

(أ.ل) – عقد مطارنة الروم الملكيين الكاثوليك والرؤساء العامون والرئيسات العامات، اجتماعهم الشهري في المقر البطريركي في الربوة، برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان الآتي:
أولا: استنكر المجتمعون الاحداث الامنية التي حصلت في بعلبك وسواها، ودعوا الجميع الى التمسك بالمؤسسة العسكرية والقوى الامنية لأنها الوحيدة التي يمكن أن تؤمن الطمأنينة للبنانيين على اختلاف انتماءاتهم. وبالنسبة الى الوضع في طرابلس، دعوا الجميع الى تهدئة النفوس والتفكير في مصلحة الوطن فوق المصلحة الشخصية. وعلق الآباء كذلك على مسألة العبارة في اندونيسيا وماليزيا، داعين الدولة الى التنبه للهجرة غير الشرعية التي أودت بحياة عدد من الاشخاص، مقدمين تعازيهم لاهالي الضحايا.
ثانيا: استنكر المجتمعون العودة الى ظاهرة الخطف مقابل فدية مالية، ودعوا الدولة والأفراد الى أخذ الحيطة والحذر.
ثالثا: أما عن تأليف الحكومة، فقد توقف المجتمعون بأسف للعراقيل المتعددة التي تقف حاجزا حيال تأليف الحكومة، ودعوا القيادات الى التعالي عن المصالح الشخصية والحزبية ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، والإسراع في تأليف الحكومة.
رابعا: لقد كثر عدد الاخوة النازحين السوريين حتى ناهز ثلث عدد الشعب اللبناني، وما زالت الدولة غائبة تماما عن تنظيم هذا الحضور، وربما أصبح الأمر مستحيلا. لذلك دعا المجتمعون جميع المؤسسات الحكومية والفاعليات الخاصة الى تدارس هذا الوضع بشكل حثيث ونافع لتلافي الأخطار المحدقة بالاخوة النازحين اجتماعيا وأمنيا، وكذلك انعكاسات الوضع على أهل البلاد.
خامسا: أخبر غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث أبناء الطائفة الملكية أن قداسة البابا سيستقبل وفدا من كنيستنا برئاسة غبطته وبمشاركة السادة الاساقفة وكهنة وعلمانيين في 29 تشرين الثاني في حاضرة الفاتيكان.
سادسا: اطلع الآباء على مجريات الاحداث في سوريا وما حدث في معلولا خصوصا، وما تعرضت له البطريركية والعديد من المؤسسات الكنسية، اضافة الى الاوضاع الصعبة التي يعيشها أبناؤنا هناك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير هندسي في اللويزة وذخائر غير صالحة في ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 3/10/2013 البيان الاتي :
بتاريخي 3 و4/10/2013 مابين الساعة 8,00 والساعة 14,00 سيقوم فوج الهندسة في الجيش باعمال تفجير هندسية في منطقة اللويزة . وبتاريخ 5/10/2013 اعتبارا من الساعة 8,00 ولغاية الساعة 17,00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة- ضهر البيدر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء للتجمع العربي عن تداعيات التطورات الأخيرة على منطقة الخليج

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الباحث والناشط السياسي الدكتور فؤاد ابراهيم، في لقاءٍ حول تداعيات التطورات الأخيرة على منطقة الخليج، بحضور شخصيات سياسية وثقافية. وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، منطلقاً من ان فرملة العدوان على سوريا او الغائه مبدئيا قد شكّل مخرجاً لأميركا من ورطة الحرب التي ستكون ارتدادتها اشّد وأقسى من تداعيات العراق وأفغانستان. وأضاف “من هنا فإن المراهنين على العدوان الذين كانوا ينتظرون حدوثه بفارغ الصبر قد وقعوا في سوء ارتهانهم ومما زادهم غيظاً ان المبادرة تجاوزتهم وهم آخر من يعلم.”
وختم الدكتور غدار “الم يحن الوقت بعد للسعودية وغيرها من المشيخات ان تعود الى ثوابت الخيار العربي والاسلامي وتعتبر مما أصاب المراهنين على الأجنبي والعدو الصهيوني من خلع وعزل واعتقال ولجوء مهين دون ان يرف جفن لأميركا والحلفاء على مصيرهم الأسود”.
بدوره، انطلق الدكتور فؤاد ابراهيم من الواقع الديمغرافي والمجتمعي للسعودية الذي يرتكز الى القبائلية والعشائرية بعيداً عن مفهوم الدولة مما يجعل مسارها واستمرارها محكوما لعوامل النفط والايديولوجية الدينية والعلاقات الاستراتيجية مع أميركا حماية لكينونتها.
وأضاف “بناءً عليه فان الاداء الكيدي الواضح للسعودية بعد فشل العدوان على سوريا وامكانية التقارب الاميركي الايراني يجعلها أشبه بالمقامر الذي يجاهر بدعم التكفيريين والعصابات المسلحة لاسقاط النظام السوري وكأنه يلعب أوراقه الأخيرة أملاً بالربح الا أن الخسارة عليه ستكون فادحة”.
وختم الدكتور ابراهيم “المنطقة أمام مرحلة جديدة يبدو الصراع فيها لصالح التيار الممانع والمقاوم بمواجهة المشروع الأميركي الصهيوني،لذا يترتب على السعودية القراءة المتأنية وعدم المغالاة بالرهان على نتنياهو وحراكه المشبوه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض وحمد التعاون مع قوى الأمن
وحرس بلدية بيروت لتوطيد الأمن

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص صباح اليوم 3/10/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد، في زيارة أثنى خلالها على الدور الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
وأكّد الطرفان على أهميّة التنسيق والتعاون بين عناصر قوى الأمن الداخلي وعناصر فوج حرس البلدية في سبيل توطيد الأمن والحفاظ على النظام، وذلك من خلال الدورة التأهيلية التي يخضع لها عناصر بلدية بيروت في معهد القوى الأمن الداخلي – الوروار بإشراف ضباط من قوى الأمن.
كما استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص ظهر اليوم 3/10/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفداً من تجمع شباب وأهالي بيروت ومخاتيرها برئاسة الشيخ يونس السيّد، حيث أثنى أعضاء الوفد على جهود مؤسسة قوى الأمن الداخلي في حفظ الأمن.
وفي نهاية اللقاء قدّم الوفد للعميد بصبوص شهادة تقديريّة عربون محبّة ووفاء.(انتهى)
الهيئة الوطنية تطلق مراكز تدريب خاصة بالمرأة
 
       بحضور اللبنانية الأولى السيدة وفاء سليمان رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، دعت الهيئة الوطنية وفي إطار التعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، إلى حفل إطلاق مراكز تدريب خاصة بالمرأة في مقرّي بلدية الشياح وبلدية شبعا، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه ٩ تشرين الاول ٢٠١٣ عند الساعة ١١٬٣٠ صباحاً في مركز التدريب التابع للهيئة – بعبدا، بناية مؤسسة ” يدنا “، الشارع العام.
يتضمن برنامج الاحتفال: كلمة عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية الدكتورة فاديا كيوان، كلمة رئيس بلدية الشياح السيد إدمون غاريوس، كلمة رئيس بلدية شبعا واتحاد بلديات العرقوب السيد محمد صعب، كلمة نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية السيدة ليلى الصلح حمادة، وكلمة نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة رنده برّي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم بحث وسييرا
في التنسيق بين الامن العام واليونيفيل

(أ.ل) – أعلنت المديرية العامة للأمن العام، في بيان، ان “المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم زار ظهر اليوم قائد قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال باولو سييرا في مركز القيادة في الناقورة، وعرض معه الأوضاع العامة في الجنوب والمنطقة والتنسيق القائم بين الأمن العام وقوات اليونيفيل في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *