الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 20 أيلول 2013 العدد2394

نشرة الجمعة 20 أيلول 2013 العدد2394

سلامة: أموال النظام السوري ليست في لبنان والثقة مستمرة بقطاعنا النقدي

 

(أ.ل) – أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث لمصدر إعلامي ان “الثقة مستمرة بالقطاع النقدي في لبنان والدليل انه لم تحصل حركة خروج أموال ولا ضغط على العملة”.
وشدد على “اننا لن نستعمل الحالة النقدية لأهداف سياسية ولن نخاطر باستقرار العملة ولا بملاءة مصارفنا ولا بالقطاع النقدي الذي يجعل لبنان يعيش ضمن المعقول”، مشيراً الى ان “التجاذبات السياسية وغياب حكومة فاعلة أثرا سلباً على الاقتصاد في لبنان”.
ولفت سلامة الى ان “نسب النمو في البلاد انخفضت الى نحو 2 او 2.5% حاليا بعدما كانت بمعدل 8% قبل الاحداث السورية”.
واعلن سلامة ان “اموال النظام السوري ليست في لبنان”، موضحاً انه حتى في الفترة السابقة للأزمة السورية فقد كان من النادر جداً ان تأتي اي اموال لمسؤولين سوريين الى لبنان. ولفت الى انه “لا يتوقع اخطاراً حقيقية على المصارف اللبنانية جراء الازمات بالمنطقة”.
واكد سلامة ان “الليرة مستقرة وستبقى مستقرة وهذه سياسة واضحة يتفق عليها كل اللبنانيين، كما ان امكانيات مصرف لبنان مهمة فلن يكون هناك مضاربة على الليرة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
النقيب عون زار قرطباوي وبحثا في مثول
الاعلاميين امام قاض لا الضابطة العدلية

(أ.ل) – زار نقيب المحررين الاستاذ الياس عون وزير العدل شكيب قرطباوي في مكتبه في الوزارة، في حضور محاميي النقابة أنطون الحويس وكريستل شويري.
وتم في خلال اللقاء، حسب بيان صدر عن النقابة، “البحث في موضوع الاعلاميين الذين يتم استدعاؤهم امام رجال الضابطة العدلية للتحقيق معهم خلافا لأحكام قانون المطبوعات لا سيما المادتين 28 و29 منه اللتين تنصان على أن التحقيق في جرائم المطبوعات يتم أمام قاضي التحقيق”.
وأكد النقيب عون “أن هذا الموضوع بات يشكل هاجسا عند الإعلاميين خصوصا في الفترة الاخيرة حيث تم استدعاء عدد منهم الى قسم المعلوماتية الذي يحقق في الجرائم الالكترونية ويجري التحقيق بواسطة رجال الضابطة العدلية”.
 وقال:” نحن نحرص على التقيد بأحكام قانون المطبوعات خصوصا أن معاملة رجال القلم والفكر يجب أن تكون متمايزة عن الملاحقين بجرائم جزائية”.
من جهته، أوضح الوزير قرطباوي أنه يشاطر النقيب حرصه هذا، مضيفا أنه “يتمسك بالاعراف المتبعة في موضوع جرائم المطبوعات التي يجب أن يتم التحقيق فيها بواسطة قاض”. وقال:” سأبحث هذا الموضوع وأتابعه مع الاجهزة المعنية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اعتصام لأهالي مخطوفي أعزاز أمام مكتب الخطوط الجوية التركية
الشيخ زغيب: قدمنا دعوى ضد الحكومة التركية واللبنانيون التسعة بخير
 
(أ.ل) – نفذ أهالي المخطوفين اللبنانيين في أعزاز اعتصاما صباح اليوم أمام مكتب الطيران التركي والمركز الثقافي التركي في ساحة رياض الصلح، وسط تدابير أمنية، عمدوا خلاله على إقفال المركزين.
من جهة ثانية، أعلنت الحاجة حياة عوالي “حتى الآن لم يعرف مصير الطيارين التركيين ولا المخطوفين اللبنانيين، وقالت: “عندما علمنا بالمعارك التي تجري في منطقة اعزاز، قررنا تسليم أمرنا الى الله سبحانه وتعالى وعدم مطالبة الأتراك او أحد بشيء. لذلك قررنا تعطيل كل المصالح التركية الموجودة في لبنان”، محملة مصير المخطوفين الى الحكومة التركية”.
من جهته، قال الشيخ عباس زغيب المكلف من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى متابعة ملف المخطوفين اللبنانيين: “هذاالتحرك ليس مفاجئا اليوم، لأن المخطوفين ما زالوا تحت نظر السلطة التركية والأهالي يقومون بالتحرك الطبيعي”، مشيرا الى “ان الاهالي اوقفوا تحركهم في الفترة الاخيرة بسبب الأوضاع الأمنية في البلد والتي كانت تستهدف الأمن والإستقرار. والآن عادوا للتحرك خصوصا مع التطورات التي حصلت مؤخرا في منطقة أعزاز، وهذا المسلسل التركي الذي أصبحت حلقاته جدا مملة”.
وأضاف زغيب: “أقدم نصيحة للأتراك بأن يغيروا المسؤول عن هذا الملف وان يأتوا بشخص لديه حنكة سياسية، كي يتصرف بحكمة في هذاالملف، خصوصا ان هناك تركيين مخطوفين في لبنان. وأجدد مناشدتي للخاطفين في لبنان ألا ينفعلوا مع هذه المسلسلات التركية وألا يتصرفوا بطريقة تلحق الأذى بالمخطوفين، وأناشدهم أن يعاملوهم كضيوف. وعلى الدولة التركية ان تتعاطى بطريقة أفضل مع القضية وكذلك الحكومة اللبنانية وبعض السياسيين اللبنانيين الذين لا تهمهم المعاناة التي تحصل، وعلى الدولة التركية أن تتعاطى بشكل جيد مع القضية”. وقال: “قدمنا اليوم دعوى على الحكومة التركية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وانا متأكد ان اللبنانيين التسعة الموجودين ضمن السلطة التركية وهم بخير”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل عرض وسفير المانيا تطورات لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا، السفير الألماني الجديد في لبنان كريستيان كلاج. وحسب بيان فقد تم خلال اللقاء “بحث تطورات الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة. وعرض للدور الذي تلعبه المانيا من اجل التشجيع على مبادرة اوروبية دولية لدعم لبنان لمواجهة الصعوبات التي يمر بها، لا سيما في موضوع النازحين السوريين مما يفوق قدرات لبنان في التحمل، ومما يلزم المجتمع الدولي دراسة حاجات لبنان وتأمين مستلزمات صمود الإقتصاد اللبناني في وجه كل التداعيات الإقتصادية والإجتماعية والأمنية، خصوصا ان المانيا قد ساهمت في استقبال بعض النازحين السوريين على اراضيها وهي تشجع الدول الأخرى ان تحذو حذوها. كما تم عرض لموقف المانيا الداعم بشكل فعال ومباشر للمبادرة الأميركية الروسية في معالجة موضوع مشكلة الكيميائي كمدخل لحل الأزمة السورية التي باتت تهدد الإستقرار في المنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست رعت افتتاح معرض تشجيع
الابتكار للصناعات الغذائية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا

(أ.ل) – بمشاركة حوالي  خمسين مؤسسة وشركة وجمعية متخصصة في انتاج الصناعات الغذائية تم افتتاح وإطلاق فعاليات معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية وافتتاح صالة المعارض في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ومؤسسة “ايدال” وجمعية “احتضان الاعمال” التابعة للغرفة، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، برعاية سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست وحضور النائب عبدالمجيد صالح وممثلين عن النواب: هاني قبيسي، بهية الحريري وعلي عسيران، رئيس مجلس ادارة “ايدال” نبيل عيتاني، محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، مسؤول مكتب المهن الحرة المركزي في حركة “امل” علي اسماعيل، مسؤولة مكتب شؤون المرأة في الحركة شهنار ملاح، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وفعاليات اقتصادية وبلدية ورجال أعمال وحشد من التجار والمستثمرين .
استهل حفل الافتتاح بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الاتحاد الاوروبي، ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة اعتبر فيها أن “المعرض يمثل تصميما قويا على اختراق الجمود وانعاش اوضاع اقتصادية وتجارية باتت تعاني الاختناق في ظل الظروف الامنية والسياسية التي تعصف بالوطن”.
وأشار إلى أن “تنظيم هذا المعرض هو جهد يبذل من قبل الغرفة من اجل تسليط الضوء على القطاعات الانتاجية في منطقة الجنوب، إضافة الى تحريك السوق وإضفاء جو من الحيوية والارتياح النسبي على حياتنا وأعمالنا”، مشيرا الى ان “هذا الجهد الظرفي لا يمكن أن يحجب رؤية الازمة الاقتصادية على الصعيد الوطني”.
واعتبر ان “المعرض يستحق منا الرعاية والاهتمام والدعم المستمر خاصة وان حركة الانتاج ومبادرات تنشيط الاقتصاد عموما ليست حلقة مغلقة مقتصرة ومحصورة في اطار التطوير التنقي للمنتجات المحلية وزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق المحلية والخارجية بل هي حلقة متصلة في سلسلة تعتد على الترويج والتسويق”، مشيرا إلى أن الظروف الامنية غير المؤاتية التي شهدتها مدينة صيدا خلال شهر تموز الماضي اجبرتنا الى تاجيل موعد اطلاق المعرض، الا اننا حرصنا على المضي في تنفيذ البرنامج المقرر بتضامن جهود كافة الداعمين والمعارضين والزائرين”.
إيخهورست
وكانت كلمة لايخهورست أعربت في مستهلها عن “سرورها لوجودها في صيدا لافتتاح المعرض وافتتاح قاعة المعارض”، وقالت:”اليوم تفتتح رسميا هذه القاعة وهذا المعرض الذي يستضيف واحدا من اكبر النشاطات الخاصة بالصناعات الغذائية بمشاركة العيد من المساهمين وممثلين عن الحكومة والشركات والتعاونيات ومنظمات غير حكومية”.
  وقالت ايخهورست في كلمتها:
يسرني أن أكون هنا اليوم معكم في افتتاح معرض ومؤتمر تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية ومركز المعارض، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب.
نفتتح اليوم مركز المعارض الذي يستضيف أول حدث كبير له وهو عن الصناعات الغذائية مع العديد من أصحاب الشأن، أي ممثلي الحكومة والشركات والتعاونيات والمنظمات غير الحكومية.
إنّ القطاع الخاص التنافسي أساسي لتحسين النمو الاقتصادي والظروف المعيشية للسكان في لبنان. والاتحاد الأوروبي ملتزم مساعدة المنظمات الوسيطة على غرار غرف التجارة أو مؤسسات احتضان الأعمال، بما أنها تضطلع بدور رئيسي في تحفيز الاقتصاد.
خلال السنوات الماضية، قدم الاتحاد الأوروبي دعماً كبيراً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم عبر المساهمة في تطوير البنية التحتية الوطنية للجودة في لبنان (من خلال برنامج الجودة)، وتحسين وصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى التمويل (من خلال كفالات)، وتسهيل قيام مراكز احتضان الأعمال على غرار جمعية احتضان الاعمال في الجنوب.
أنّ جمعية احتضان الأعمال في الجنوب هي مركز تطوير الأعمال المستدام المستقل الأول من نوعه في جنوب لبنان، وهو واحد من ثلاثة فقط عاملة في لبنان في الوقت الراهن. ورغم صعوبة ظروف الأعمال، تمكنت الجمعية من بناء ثقة العملاء وتقديم خدمات قيمة مضافة للمؤسسات، لاسيما خدمات الاحتضان للمؤسسات المبتدئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم القائمة. والأرقام تتكلم عن نفسها في هذا الإطار، حيث أن 17 مؤسسة في سنة 2013 وحدها استفادت من خدمات الجمعية. وهذا نجاح كبير!
ومن خلال الاستعانة بالخبرة المحلية والدولية، تتمتع الجمعية بمكانة مميزة لمساعدة أصحاب المبادرات ومؤسسات الأعمال في الجنوب على تحقيق الأهداف المرجوة بإيجاد القدرة التنافسية وتطويرها وتوسيع نطاقها وتعزيزها من خلال الابتكار. وسوف تؤمن الجمعية من خلال المركز الذي نفتتحه اليوم منشآت للمعارض. وسوف يدعم هذا المركز المؤسسات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة الحجم وروحية المبادرة من خلال فرص التشبيك. وسوف يسمح بزيادة صفقات الأعمال وتحفيز الابتكار عبر تأمين أرضية لتبادل المعرفة وبتأمين الاستدامة المالية للجمعية.
حضرة السيدات والسادة، دعوني أعرب من جديد عن سعادتي بوجودي معكم هنا اليوم، فأنتم أصحاب المبادرات ورجال الأعمال والشركات المبتدئة والمستثمرون، أنتم محرك النمو وعملية استحداث الوظائف. وأنا أعرف أنكم قادرون على المساهمة بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهذه المنطقة التي هي في أمس الحاجة إلى الدعم.
بعدها قصت السفيرة ايخهورست والحضور شريط الافتتاح وقامت بجولة مع صالح والحضور على اقسام المعرض.
إشارة الى أن المعرض الذي تشارك فيه اكثر من خمسين مؤسسة صناعية غذائية وجمعية تعاونية من صيدا والجنوب لانتاج الصناعات الغذائية والانتاج الريفي يستمر من 19 أيلول ولغاية 23 منه من الرابعة عصرا وحتى العاشرة ليلا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عرض مع القصار الأوضاع الاقتصادية
ووقع سلفة خزينة ب18 مليارا لمديرية الحبوب

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع كل من النائبين بهية الحريري وهادي حبيش للتطورات السياسية والحكومية الراهنة والاتصالات والمشاورات الجارية لإنجاز هذا الاستحقاق.
القصار
وتناول الرئيس سليمان مع الوزير السابق عدنان القصار الاوضاع الاقتصادية والتحضيرات الجارية لانعقاد مجموعة الدعم الدولية للبنان في نيويورك في الخامس والعشرين من الجاري والمقترحات اللبنانية الى هذا المؤتمر. وجدد القصار بعد اللقاء التأكيد على “أهمية الدور الذي يلعبه الرئيس سليمان، في هذه الظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد”، مشددا على “ضرورة التفاف جميع القوى السياسية حول الدولة، والعمل على تقوية أجهزتها الشرعية، بما يؤدي الى استعادتها لهيبتها، وبالتالي ثقة اللبنانيين والمستثمرين العرب والأجانب بلبنان، الذي آن له أن يتنفس الصعداء”. ودعا القصار، إلى “ضرورة الخروج من بازار التأليف الحكومي، بعد أكثر من ستة اشهر من المراوحة القاتلة، أدت الى دخول لبنان في نفق مظلم”، مطالبا “القوى السياسية على اختلافها، بالتخلي عن أنانيتها وشروطها، وتسهيل مهمة الرئيس المكلف تمام سلام، بما يسرع في عملية تأليف الحكومة، التي باتت مطلبا وطنيا ملحا، من اجل إنقاذ البلاد من المأزق الذي وصلت اليه، والذي بات يتهدد الاقتصاد اللبناني”.
واعتبر القصار “أن استمرار القوى السياسية بتأخير تشكيل الحكومة، هو بمثابة جريمة بحق الوطن والمواطن والاقتصاد اللبناني، الذي بات يحتاج الى أكثر من اي وقت مضى الى هدنة سياسية تحيده عن التجاذبات والتداعيات الأمنية”، لافتا الى ان “ولادة الحكومة في هذا الوقت بالذات من شانه ان يعيد الروح الى الاقتصاد الوطني، ويعيد الثقة الدولية بلبنان ومؤسساته”.
ونقل القصار الى الرئيس سليمان، “هواجس الهيئات الاقتصادية، من تداعيات الأزمة السورية، على صعيد استمرار تدفق النازحين السوريين، وضرورة إيجاد حل لهذه المأساة الإنسانية”، مثمنا “الجهود التي بذلها رئيس الجمهورية مع المجتمع الدولي، في سبيل انعقاد مؤتمر المانحين الدوليين على هامش أعمال الجمعية للأمم المتحدة”، مشددا على “ضرورة تحمل الجميع مسؤولياته، من اجل مساعدة لبنان على القيام بواجباته تجاه الشعب السوري الذي نتمنى له ان يخرج من محنته في اقرب وقت ممكن”.
وابلغ القصار الرئيس سليمان “ان الهيئات الاقتصادية في تشاور مستمر لتحديد الخطوات الجديدة التي ستتخذها في ضوء استمرار التأخر في تشكيل الحكومة وذلك بعد ان عادت الى جمعياتها العمومية وأطلعتها على نتائج الاقفال العام الذي نفذته في 4 الحالي”.
مدير عام امن الدولة
واطلع رئيس الجمهورية من المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة على عمل المديرية في هذه المرحلة.
مسؤول في البنك الدولي
واستقبل الرئيس سليمان مدير الشرق الاوسط في البنك الدولي فريد بلحاج الذي اطلعه على برامج المساعدات التي يقدمها البنك الدولي لدول المنطقة وللبنان ودور البنك من خلال مجموعة الدعم الدولية للبنان في المساعدة في موضوع اللاجئين من سوريا.
سفير كوريا الجنوبية
وزار بعبدا مودعا سفير كوريا الجنوبية لدى لبنان كيم بي يونغ لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية في بيروت. وتقديرا لدوره في تعزيز العلاقات الثنائية، منحه الرئيس سليمان درع رئاسة الجمهورية متمنيا له التوفيق في منصبه الجديد.
توقيع مرسوم
على صعيد آخر وقع الرئيس سليمان اليوم مرسوم اعطاء المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري سلفة خزينة بقيمة 18 مليار ليرة لبنانية لتغطية الكلفة الاجمالية لشراء القمح والشعير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كي مون في اليوم الدولي للسلام: لنعلم أطفالنا التسامح والاحترام المتبادل

(أ.ل) – وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بمناسبة اليوم الدولي للسلام، الرسالة الاتية:
“يعد اليوم الدولي للسلام مناسبة للتأمل – فهو يوم نكرر فيه قناعتنا بنبذ العنف، وندعو إلى وقف عالمي لإطلاق النار. ونطلب من الناس في كل مكان الوقوف دقيقة صمت، عند الظهر بالتوقيت المحلي، لتكريم الذين قضوا في النزاعات والناجين الذين يعيشون وهم يعانون يوميا من الصدمة والألم.
وفي هذا العام نسلط الضوء على التعليم من أجل السلام. فالتعليم أمر حيوي لتعزيز المواطنة العالمية وبناء مجتمعات تنعم بالسلام.
وفي حزيران، جاءت إلى الأمم المتحدة التلميذة الباكستانية مالالا يوسفزاي، التي تعرضت لمحاولة اغتيال قامت بها طالبان، بسبب نضالها من أجل الحق في التعليم. وقالت مالالا: “يمكن لمعلم واحد، كتاب واحد، قلم واحد أن يغير العالم”. وهذه هي أقوى أسلحتنا.
ولهذا السبب، فقد أطلقت في العام الماضي مبادرة التعليم أولا العالمية. فكل فتاة وكل فتى يستحقان الحصول على تعليم جيد وتعلم القيم التي من شأنها أن تساعدهما على رؤية أنفسهما كجزء من المجتمع العالمي. والحكومات والشركاء في التنمية يعملون من أجل التحاق كل طفل بالمدرسة وتلقي تعليم جيد لإعداده للحياة في القرن الحادي والعشرين. وثمة قوة دفع جديدة في البلدان التي لديها احتياجات أكبر، كالبلدان المتضررة من النزاعات، وهي موطن لنصف الأطفال المحرومين من التعليم كافة. ولكن يجب علينا أن نفعل أكثر من ذلك – أكثر من ذلك بكثير. فهناك سبعة وخمسون مليون طفل لا يزالون محرومين من التعليم. وهناك ملايين علاوة عليهم في حاجة إلى تعليم أفضل. إن تعليم الأطفال الأكثر فقرا وتهميشا يتطلب قيادة سياسية جريئة وزيادة في الالتزام المالي. ولكن المعونة المقدمة للتعليم قد انخفضت للمرة الأولى خلال عقد من الزمان. وعلينا أن نعكس اتجاه هذا الانخفاض وإقامة شراكات جديدة وتوجيه اهتمام أكبر بكثير لجودة التعليم”.
وختمت الرسالة :” وفي هذا اليوم الدولي للسلام، فلنتعهد بأن نعلم أطفالنا قيم التسامح والاحترام المتبادل. ولنستثمر في المدارس والمعلمين، الأمر الذي من شأنه بناء عالم منصف وشامل للجميع يحتضن التنوع. ولنناضل من أجل السلام والدفاع عنه بكل ما أوتينا من قوة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى سفير الكويت وأندية مؤسسات أمل المتفوقة
ودعا الى جلسة تشريعية الاثنين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي وعرض معه للأوضاع والتطورات الراهنة.
الأباتي خليفة
وكان استقبل أمين عام الدوائر البطريركية المارونية الآباتي أنطوان خليفة.
وفد مؤسسات أمل التربوية
واستقبل بعد الظهر وفداً من مؤسسات أمل التربوية برئاسة رئيسها الدكتور رضا سعادة وضم مدراء المدارس ورؤساء وأعضاء الأندية التابعة للمؤسسات التي فازت بالكؤوس والمراتب الأولى في بطولات لبنانية وعربية وأوروبية وهي:
– نادي “الروبوت التعليمي” التابع لثانوية الشهيد حسن قصير – بيروت والذي فاز ببطولات لبنان، والعرب، وأوروبا في “مشروع الإبداع والإلهام”.
– نادي الجنوب – تول التابع لثانوية الشهيد بلال فحص، والذي فاز ببطولة لبنان لأندية الدرجة الأولى في كرة الطاولة للمرة الثانية على التوالي.
– نادي شمران – البيسارية التابع لثانوية الشهيد مصطفى شمران، والذي فاز ببطولة لبنان لأندية الدرجة الرابعة في كرة الطائرة وانتقل الى الدرجة الثالثة.
جلسة تشريعية
يعقد مجلس النواب جلسته التشريعية التي كان دعا لها رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في الاول من تموز الماضي لدرس واقرار جدول اعمال متضمن 45 بندا، وذلك عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل، بعد ان ارجئت اربع مرات متتالية بسبب فقدان النصاب القانوني ومقاطعة بعض الكتل النيابية للجلسة بحجة ان جدول الاعمال هو فضفاض في ظل حكومة تصريف اعمال.
وفي ما يأتي جدول اعمال الجلسة، والذي اكد على مضمونه الرئيس بري في كل اعلان عن ارجاء الجلسة.
جدول الأعمال:
1 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى ملء المراكز الشاغرة في مؤسسة كهرباء لبنان من طريق مباراة محصورة بالعمال غب الطلب وجباةالإكراء.
2 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اجراء الفحوص الدورية المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والبروستات.
3 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى توقف العمل بالقانون رقم 296 تاريخ 3/4/2001 والمرسوم رقم 11614 الصادر في تاريخ 4/1/1969 وتعديلاته (إكتساب غير اللبنانيين للحقوق العينية في لبنان) وتوقف الدوائر المالية والدوائر العقارية عن متابعة تنفيذ أي معاملة واردة إليها.
4 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تثبيت الأساتذة المتعاقدين للتدريس بالساعة في معاهد ومدارس التعليم المهني والتقني الرسمية في الملاك التعليمي في وزارة التربية والتعليم العالي – مديرية التعليم المهني والتقني.
5 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى خفض الغرامات على متأخرات رسوم الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
6 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعيين الهيئات الناظمة المنصوص عنها في قانون تنظيم قطاع الإتصالات الكهرباء، الطيران المدني، قطاع البترول.
7 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل المادة 40 من القانون المعدل في تاريخ 11/3/1964 (تبديل محل الإقامة).
8 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل المادة 30 من المرسم الإشتراعي رقم 69 تاريخ 9/9/83 (التنظيم المدني).
9 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل السن القانونية لتسريح الضباط الذين يتولون قيادة الجيش أو رئاسة الأركان، وإدارةالمؤسسات الأمنية في قوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة.
10 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تمديد مهل المراجعات القضائية المنصوص عليها في المادة 69 من مشروع القانون الموضوع موضع التنفيذ بموجب المرسوم رقم 10434 تاريخ 14 حزيران 1975 وتعديلاته (نظام مجلس شورى الدولة).
11 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اضافة نص الى البند (2) من المادة 55 من قانون الضريبة على القيمة المضافة.
12 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اعطاء تعويضات ومعاشات تقاعد للمدنيين الذين استشهدوا في الإغتيالات من 12/10/1989.
13 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اضافة فقرة الى نص المادة 16 من المرسوم الإشتراعي رقم 144 تاريخ 13/6/1959 (قانون ضريبة الدخل).
14 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى انشاء المؤسسة الوطنية لإدارة البطاقة الشبابية.
15 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل المادة 154 من القانون رقم 243 الصادر في تاريخ 22/10/2012 (قانون السير الجديد).
16 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تصحيح خطأ مادي في القانون رقم 243 الصادر في تاريخ 22/10/2012 (قانون السير الجديد).
17 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل بعض أحكام القانون المتعلق بمزاولة مهنة الصيدلة.
18 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اعفاء ورثة شهداء الجيش والقوى المسلحة من رسوم الإنتقال.
19 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى انشاء محكمة خاصة للجرائم المالية.
20 – إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى الغاء الفقرة الرابعة من المادة 5 من المرسوم الإشتراعي رقم 112 تاريخ 12 حزيران 1959 (نظام الموظفين).
21 – إقتراح القانون المتعلق بأصول التعيين في وظيفة أستاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية وتعيين جميع الناجحين في المباراة المفتوحة التي أجريت في العام 2008 وفقا للمرسوم رقم 537 تاريخ 18/7/2007 لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية.
22 – إقتراح قانون تعديل نص المادة 99 من القانون رقم 75 تاريخ 3/4/1999 (حماية الملكية الأدبية والفنية).
23 – إقتراح قانون تمكين الإدارة المختصة من إعطاء تسامح أقصى فوق مستوى حدود حقوق الإرتفاق الخاصة بسلامة الملاحة الجوية.
24 – إقتراح قانون تسوية إعادة إعمار الأبنية المتهدمة بفعل العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006.
25 – إقتراح قانون تثبيت كتاب عدل.
26 – إقتراح قانون تمديد العمل بالقانون رقم 402 تاريخ 12/1/2005 المتعلق باستثناء إنشاء الفنادق من بعض أحكام القانون رقم 646 تاريخ 11/12/2004 (قانون البناء) والمرسوم التطبيقي العائد له 15874 تاريخ 5/12/2005.
27 – إقتراح قانون احتساب المعاش التقاعدي وتعويض الصرف للعسكريين المنتهية خدماتهم خلال عام 1994.
28 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 5520 يتعلق بالتعليم العالي.
29 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 6969 منح الحكومة حق التشريع في الحقل الجمركي.
30 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 7104 قانون الإيجارات.
31 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 7520 تعديل المادة الأولى من القانون رقم 210 تاريخ 26/5/2000 (إعفاء كل طائفة معترف بها في لبنان والأشخاص المعنويين التابعين لها من الضرائب والرسوم).
32 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 7907 تعديل الإتفاقية المبرمة بالقانون 282 تاريخ 3/4/2001 والإجازة للحكومة إبرام اتفاق بين الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية لإنشاء شبكات صرف صحي ومحطات معالجة لمياه الصرف في إطار مشروع مياه الصرف الصحي في البقاع الغربي.
33 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 8472 إعفاء أرباح الصادرات الصناعية اللبنانية المنشأ من 50 في المئة من الضريبة المتوجبة عليها.
34 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 14824 إنشاء نقابة القابلات القانونيات في لبنان.
35 – إقتراح قانون تعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك رقم 659 تاريخ 4/2/2005.
36 – إقتراح قانون الإجازة للجامعة اللبنانية إجراء مباراة محصورة على أساس الألقاب لملء شواغر في ملاكاتها.
37 – إقتراح قانون تعديل المادة 38 من المرسوم الإشتراعي رقم 112 صادر في تاريخ 12 حزيران 1959 (نظام الموظفين).
38 – إقتراح قانون تعديل المادتين 28 و29 من قانون العمل الصادر في 23 أيلول 1946 وتعديلاته.
39 – إقتراح قانون تعديل بعض أحكام قانون الضمان الإجتماعي والإعفاء من زيادات التأخير والمخالفات وإدارة تقسيط الديون المتوجبة لمصلحة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
40 – إقتراح قانون تعديل المادة 3 من القانون رقم 273 (طابع المختار).
41 – إقتراح قانون تسوية ملكية بعض العقارات في بلدة عانا – البقاع الغربي.
42 – إقتراح قانون تعديل المادة الثالثة من القانون رقم 313 تاريخ 6/4/2001 (إنشاء نقابتين للأطباء في لبنان).
43 – إقتراح قانون تعيين الناجحين في المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية لوظيفة مراقب ضرائب رئيسي – مراقب تحقق، رئيس محاسبة في وزارة المال.
44 – إقتراح قانون تعديل القانون الموضوع موضع التنفيذ في المرسوم رقم 1658 تاريخ 17/1/1979 وتعديلاته (تنظيم ممارسة مهنة الطب).
45 – إقتراح قانون الحق في الوصول الى المعلومات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: قطع طريق البربير-المزرعة لمدة شهر
وبشارة الخوري العاملية يوما واحدا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة مـا يلــي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بتأهيل وإصلاح البنية التحتيّة وقساطل الصرف الصحّي في منطقة المزرعة – شارع الأوزاعي من تقاطعه مع جادة عبد الله اليافي – البربير بتقاطعه مع شارع المزرعة، وذلك إعتباراً من تاريخ 23/09/2013 ولغاية شهر من تاريخه.
ستؤدي هذه الأشغال إلى قطع السير القادم من جهة “البربير” ولغاية شارع “المزرعة”، وسيتم تحويله بإتجاه الشوارع الفرعيّة المحيطة.
من جهة ثانية، ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بإصلاح وتأهيل  البنية التحتيّة وقساطل الصرف الصحّي في منطقة المزرعة – العامليّة – على تقاطع شارعي الحاراتي وبشارة الخوري، وذلك إعتباراً من الساعة 22.00 من تاريخ 21/09/2013 ولغاية فجر اليوم التالي.
وستؤدي هذه الأشغال إلى قطع السير على جادة بشارة الخوري عند تقاطع العامليّة وتحويله باتجاه شارع عمر بن الخطّاب والشوارع المحيطة الفرعيّة.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى سفيرة هولندا وسلمان

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفيرة هولندا لدى لبنان آستير سومسن صباح اليوم في السرايا، في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمها مهامها الديبلوماسية.
وقالت سومسن بعد اللقاء: “عرضنا للعلاقات الثنائية والوضع في المنطقة، وكانت الزيارة جيدة جدا”.
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس الأركان في الجيش اللبناني اللواء الركن وليد سلمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمرد البحرين: ميدان القدم سيكون ميدان الإرادة الشعبية منذ عصر السبت

(أ.ل) – قالت حملة تمرد البحرين في بيان نشرته أن عشرات المسيرات خرجت من مختلف المناطق في البحرين للتنديد بالتطورات السياسية التي وصفتها بالخطيرة.
وقد شهدت العاصمة المنامة التي تحظر فيها السلطات أي شكل من الاحتجاجات خروج مسيرة حاشدة ليلة الجمعة الماضية كما شهدت الديه وجدحفص والدراز والمعامير والمالكية ورأس الرمان وبوري وسماهيج ومقابة والعكر والهملة وجزيرة سترة ومناطق أخرى شهدت مسيرات تؤكد على الإلتزم بالثورة.
وكانت حملة تمرد البحرين قد دعت في بيان بثته امس إلى المشاركة الشعبية الواسعة في تظاهرات ليلة الجمعة. كما حيّت الحملة الوقفة العلمائية والشعبية التي نظمها كبار العلماء مساء الأربعاء في مأتم السنابس للتضامن مع آية الله النجاتي، مؤكدة على المشاركة في الاعتصام الجماهيري الحاشد اليوم الجمعة في ساحة الحرية رفضا للديكتاورية وحكم القبلية، وفي فعالية سبت الإرادة التي ينظمها ائتلاف 14 فبراير.
وقالت الحملة أن ليلة السبت ستشهد تجددا للمسيرات مؤكداً دعم الحملة لهذه المسيرات، كما أكدت أن عصر يوم السبت هو موعد ثابت لتحرك الجمهور نحو تقاطع القدم. وأضاف أن تمرد البحرين ستعلن تسمية هذا التقاطع بميدان الإرادة الشعبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل تصف تصريحات الرئيس الإيراني بأنها مخادعة

(أ.ل) – قالت إسرائيل إن مقابلة أجراها الرئيسي الإيراني حسن روحاني مع قناة تلفزيونية أميركية وتعهد خلالها بأن طهران لن تطور أبداً سلاحاً نووياً كانت محاولة لخداع العالم.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان “يجب ألا ينخدع المرء بكلمات الرئيس الإيراني المضللة”.
وأضاف “الإيرانيون يخادعون في وسائل الإعلام حتى تتمكن أجهزة الطرد المركزي من مواصلة العمل” في إشارة إلى أجهزة تخصيب اليورانيوم الإيرانية وهي عملية تعتقد إسرائيل أن هدفها هو تطوير أسلحة نووية. وتنفي إيران هذا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي: المخطوفون بخير وبصحة جيدة وهم خارج أعزاز وفي منطقة آمنة

(أ.ل) – اشار وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف المخطوفين في اعزاز، الى انه “تداعينا للاجتماع على اثر التطورات التي حصلت في المفاوضات التي لم تنقطع مع الخاطفين، والتطورات الميدانية في اعزاز”، واوضح ان “ما ورد من معلومات من مصادرنا الموثوقة ان المخطوفين لا زالوا بخير وهم خارج اعزاز في منطقة امنة لم يحصل بها ما حصل في اعزاز، وقد تزخمت المفاوضات بالامس حتى ساعات الفجر مع الخاطفين الموثوقين منا مع وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل”. اضاف جريصاتي ان “الادانة لخطف الطيارين التركيين وتعطيل المصالح التركية في لبنان لا زالت قائمة”.
واوضح انه “في ما خص موضوع السجينات سنتحفظ عن الموضوع اليوم”، ولفت الى ان “مسحة من التفاؤول لا تزال قائمة في هذا الموضوع، وما حصل في اعزاز لن يؤثر في مضمون المفاوضات”.
واكد جريصاتي ردا على سؤال مراسل “النشرة” انه “لا يوجد اي مفاوض اخر غير اللجنة الوزارية المكلفة بالموضوع”. وتابع ان “اهالي المخطوفين لا زالوا على تواصل دائم مع شربل، وما يهمنا هو سلامة المخطوفين، ونحن بأقصى درجات الجاهزية”.
ورد على الشيخ عباس زغيب المكلف من المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى متابعة ملف المخطوفين، مؤكدا ان “التعامل مع ملف المخطوفين جدي جدا، ونحن على تواصل مع المفاوض الموثوق منا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن: لتشكيل حكومة جامعة تقوم بدورها في معالجة الوضع المعيشي

(أ.ل) – دعا وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن خلال رعايته افتتاح مهرجان الجوز في جنتا ويحفوفة في قضاء بعلبك على الحدود اللبنانية السورية، الى “تشكيل حكومة جامعة تقوم بدورها في معالجة الوضع المعيشي والاقتصادي، ومن يعطل الحكومة اليوم الفريق الاخر، ونحن مع تأليف حكومة جامعة حسب الاحجام الكتل السياسي في المجلس النيابي، ولن نقبل بحكومة امر واقع او غيرها، لانه ستكون اثارها سلبية على البلد، والبلد يحتاج الى حل سياسي لا الى مشكلة جديدة”. واعتبر الحاج حسن ان “تشكيل اي حكومة غير ذلك هو خطأ بحق البلد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيرس يتوجه الى يالطا للمشاركة في مؤتمر سياسي دولي

(أ.ل) – يتوجّه الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس اليوم الجمعة الى مدينة يالطا في شبه جزيرة القرم للمشاركة في مؤتمر سياسي دولي بحضور العديد من نظرائه ووزراء الخارجية الأوروبيين.
وستتناول محادثات بيرس في المؤتمر عدة ملفات شرق أوسطية مهمة وفي مقدمتها تدمير الأسلحة الكيماوية السورية والبرنامج النووي الإيراني، وعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل شدد على الحاجة إلى خطة شاملة
في وزارة الصحة مع روزنامة تطبيقية

(أ.ل) – شدد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل على “الحاجة إلى خطة شاملة في وزارة الصحة مع روزنامة تطبيقية. وعلى توفير المستلزمات التي تتطلبها”.
وإعتبر أن “كل تقدم نحرزه في مجال تنظيم خدمات الطوارىء يسهم بشكل كبير في تعاطينا مع الكوارث”، موضحا أن “الحاجة كبيرة جهودا وإمكانات لتحسين فاعليتها”.
وكان الوزير خليل قد ترأس إجتماع عمل اللجنة الوطنية المكلفة وضع خطة شاملة لخدمات الطوارىء وإسعاف حوادث الطرق، جرى خلاله استعراض المشاكل الناجمة عن فوضى حركة المواطنين والإسعاف وكذلك حركة القوى الأمنية في أي حادث طارىء بغية وضع خطة سبل تفاديها من خلال إعادة تنظيم قطاع الطوارىء بمختلف الجهات العاملة فيه على المستويين الرسمي والأهلي.
ورأى أن “من الأهمية بمكان أن يصار إلى تقسيم مراحل العمل إلى ما قبل المستشفى، ومرحلة الطوارىء والمستشفى.
وأبدى إستعداد وزارة الصحة وضع نظام الـGIS، الذي تمتلكه في خدمة اللجنة.
وتطرق إلى مسألة التدخل الطبي، مركزا على “ضرورة تنظيم أقسام الطوارىء في المستشفيات لتصنيفها، كما ركز على أهمية ايجاد مدرسة وطنية للتدريب في المراحل كافة”.
وإنتهى الاجتماع بعد استعراض ومناقشة الخطوات الأساسية للخطة إلى تشكيل لجنتين فنيتين: الأولى تتولى دراسة مرحلة ما قبل المستشفى والثانية مرحلة ما بعدها على أن تنجز كل لجنة تقريرها في مهلة لا تتعدى الشهرين من تاريخ إنشائها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
يعلون قرر تأجيل وقف حراسة مستوطنات غلاف غزة

(أ.ل) – قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية على موقعها الالكتروني الليلة الماضية إن وزير الجيش موشيه يعلون قرر تأجيل سريان مفعول قرار وقف جنود حراسة مستوطنات غلاف غزة واستبدالهم بوسائل دفاع تكنولوجية وذلك لمدة شهر.
وحسب الصحيفة فإن قرار التأجيل جاء في اعقاب حديث دار بين وزير الجيش ومدير حركة القوى التعاونية ايتان بروش ورؤساء المجالس الاقليمية في غلاف غزة، بغرض تمكين المستوطنات من الاستعداد للوضع الجديد.
ويعاني الاحتلال الاسرائيلي من هواجس أمنية كبيرة على حدود قطاع غزة وذلك بسبب تخوفاته من عمليات المقاومة الفلسطينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أوغسابيان: نرفض إصرار حزب الله وعون على التهديد المستمر للبنانيين

(أ.ل) – تساءل النائب جان أوغسابيان عن “الهدف من التمادي في سياسة التهديد التي يعتمدها حزب الله وحليفه النائب ميشال عون في التعاطي مع المسائل التي تعني اللبنانيين في حياتهم اليومية”.
وقال في تصريح له اليوم “لم تمر بضعة أيام على تهديد النائب عون بـ7 أيار جديد في زحلة في رد على اعتراض الأهالي على تمديد شبكة خطوط خاصة بحزب الله، حتى أبدى الحزب إصراره على إلحاق الأذى باللبنانيين الموجودين في دول الخليج العربي من خلال مباشرته بحملة تهويل تحت إطار التنبيه من مخاطر الاجراءات التي أعلنت في بعض دول المنطقة ضد بعض اللبنانيين المقيميين فيها، والى تداعياتها السلبية التي تطال لبنان واللبنانيين جميعا دون استثناء، فيما يعرف حزب الله تماما أن الإجراءات المعلن عنها في الخليج لا تطال إلا حالات ونشاطات معينة تتصل بالإنخراط المتمادي للحزب في دعم نظام بشار الأسد ضد الثورة السورية، وليس المقصود منها عموم اللبنانيين الذين يحصّلون رزقهم منذ سنوات في هذه الدول التي كان لها في أكثر من مناسبة ومرحلة اليد الطولى في مساعدة الدولة اللبنانية على تخطي محنها”.
اضاف: “أماالعماد عون الذي يهدد بتكرار فتنة 7 أيار في زحلة، فهل إنه يعتقد بأن هذا الأسلوب سيدعم منطق قيام الدولة التي تحمي المسيحيين بمجرد تعزيز وجودها، أم أنه يضع هؤلاء المسيحيين تحت رحمة الميليشيا والدويلة التي لا هم لها سوى الحفاظ على مصلحتها الخاصة ومصلحة حلفائها الخارجيين في طهران ودمشق”، موضحا “إننا نربأ بالعماد عون إعتماد هذا الخطاب الذي يلبي مصلحة سياسية آنية هدفها تعزيز النفوذ بإرضاء حزب الله فيما المطلوب تقديم المصلحة الوطنية ومصلحة المسييحيين على الحسابات الآنية والمرحلية الخاصة”.
ورأى “أن توجيه الأفرقاء في قوى الثامن من آذار الإتهامات والتهديدات في كل اتجاه يعكس حال الإرباك التي يمرون بها، سواء على صعيد تورطهم في حرب خاسرة لا محالة ضد الشعب السوري، أم على صعيد تراجع شعبيتهم ورصيدهم داخل لبنان كما تكشفه استطلاعات الرأي الأخيرة في أكثر من مدينة وبلدة لبنانية. وهو واقع يدفع هذه الأفرقاء إلى اللجوء إلى سياسة التهديد بالسلاح الذي أثبتت التجارب أنهم لا يترددون في استخدامه في الداخل كما في الخارج”.
ودعا اوغاسابيان إلى “وقفة ضمير والتخلي عن اعتماد سياسة التهديد بالقوة ضد أبناء الوطن الواحد كما التعقل واتخاذ قرار وطني نهائي يقضي بسحب عناصر حزب الله من المعارك الدائرة في سوريا، مما يوفر على لبنان تداعيات لا قبل له على تحملها على الصعد الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، إذ إن المطلوب العودة إلى منطق الدولة في أكثر من وقت مضى والجلوس إلى طاولة الحوار على أساس إعلان بعبدا والتوافق على استراتيجية دفاعية تبعد كل المخاطر عن لبنان في زمن تندلع فيه الحرائق من حولنا في المنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

التشاوري الصيداوي: ممارسات سرايا المقاومة تشكل قلقا للمدينة

(أ.ل) – عقد اللقاء التشاوري الصيداوي اجتماعا في مجدليون، بدعوة من النائب بهية الحريري ومشاركة الرئيس فؤاد السنيورة، وفي حضور مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، ممثل راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد الأرشمندريت جهاد فرنسيس، ممثل مطران صيدا للموارنة الياس نصار المونسنيور الياس الأسمر، ممثل متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري الأب جوزيف خوري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيس بلدية عبرا المهندس وليد مشنتف وشخصيات.
وتلت النائب الحريري مقررات اللقاء، فقالت: “الاجتماع كالعادة يضيء على كل القضايا التي تهم الناس لأن هذه مسؤوليتنا جميعا كفاعليات موجودة. فقد ركز الاجتماع على المشاكل التي تعاني منها المدينة والجوار والتي لها علاقة بالدرجة الأولى بالخطة الأمنية التي وضعت اثر التفجيرات الاخيرة والتي تقدم اللقاء بالتعازي الى اهالي كل الشهداء الذين قضوا والتمنيات بالشفاء للجرحى”.
اضافت: “طبعا، اثر ما حدث وجو القلق الذي ساد لبنان كله وصيدا جزء منه، كان هناك بداية لنوع من الخطة الأمنية تعاونت فيها البلدية وجمعية التجار مع القوى والأجهزة الأمنية والعسكرية ادت الى نوع من الاطمئنان في الوسط التجاري الذي يشهد ازدحاما كبيرا. طبعا في المناطق الأخرى التي لا تقل خطورة عنه، ان شاء الله تأخذ مسارها بالتوافق مع الجميع انطلاقا من الحرص على الأمن والاستقرار”.
وتابعت: “الموضوع الثاني الذي أخذ بعض النقاش هو موضوع الموقوفين والاعتقال المستمر، اضافة الى الموضوع الذي لم يعالج بعد بالنسبة للمدينة هو تزايد ممارسات سرايا المقاومة التي نعتبرها تشكل ضغطا كبيرا على المدينة من تشبيح وخوات وقضايا اخرى. طبعا هذا الأمر هو برسم الأجهزة الأمنية التي يجب ان تقوم بدورها في هذا السياق وهو موضوع يبحث على كل المستويات، سبق وادرج في المذكرة التي قدمت على اثر احداث عبرا والتعمير”.
وأشارت الى انه تم التطرق الى موضوع مخيم عين الحلوة، واكد الجميع حرصهم على ان يكون المخيم منطقة آمنة، وطبعا الارادة الواضحة لأهالي المخيم وكل القوى الموجودة فيه الحريصة على المخيم، متمنية الا يتكرر الاشكال الاخير والذي قيل عنه انه اشكال فردي وانتهى”.
وفي ما يتعلق باعادة اعمار عبرا، لفتت الحريري الى ان “موضوع التعويضات انجز، ولكن هناك ثغرات ويتم الآن تقديم طلبات وبدأت الحياة تعود شيئا فشيئا الى عبرا”.
وعن خطة مواكبة بدء العام الدراسي قالت الحريري: “نستطيع القول ان بدء المدارس كان يشكل هاجسا بالنسبة للناس لأنها تجمعات ايضا، ولكن بالتعاون بين المدارس والقوى الأمنية والشبكة المدرسية نحاول ان يكون هناك نوع من الاستقرار والتوعية التي يجب ان يتحلى بها حراس وحجاب المدارس بالاتفاق مع ادارات المدارس ومعلميها”.
وأعلنت ان اللقاء تطرق الى موضوع النازحين، بشقين: الاول له علاقة بالمدارس حيث اننا على ابواب العام الدراسي ويتم احصاء جديد لعدد الطلاب السوريين، وفي هذا الموضوع سيكون هناك تعاون كامل فيه بين وزارة التربية والمؤسسات الدولية التي ترعى موضوع الطلاب النازحين ولا سيما الهيئة الشعبية السعودية التي ساعدتنا ايضا في العام الماضي مستعدة للتعاون معنا لكن بعد ان يتضح عدد النازحين”.
واضافت: “القضية التي تشكل قلقا كبيرا، هو تجمع كلية الامام الأوزاعي عند مدخل صيدا حيث وقع حادث الأسبوع الماضي واحرقت سيارة. الواضح ان هناك تكتلا عشائريا او قبليا داخل هذا التجمع، المشكلة ليست مشكلة نزوح بل هي مشكلة البيئة التي تحيط بهذا المكان وانتشار الآفات الاجتماعية ما شكل قلقا كبيرا لاهالي المنطقة، وهذا يجب ان يعالج بالتعاون مع بلدية صيدا ودار الافتاء والفاعليات وهيئات الاغاثة والأجهزة الأمنية”.
وقالت: “منذ البداية، نحن ضد التجمعات لأن لا أحد يستطيع ان يديرها. نحن مع ان تكون التجمعات على الحدود وهذه مسؤولية الدولة اللبنانية وخصوصا مع ازدياد العدد، فاذا وصل عدد النازحين الى ما يوازي ربع الشعب اللبناني فالامر يحتاج الى ترتيب آخر، وهذا الموضوع هو برسم المسؤولين وليس الهيئات الأهلية ولا البلديات ولا المناطق”.
وكشفت “ان عدد النازحين في مدينة صيدا بين فلسطينيين وسوريين اصبح حوالي 45 ألف نسمة”. وقالت: “اعتقد ان هذا العدد بالنسبة للمدينة يفوق طاقتها ويفوق حملها. يجب ان نخلق بيئة آمنة، واذا كان من خلل في هذه البيئة على الدولة ان تكون مسؤولة عن ازالته. ولكن نعود ونؤكد على ثوابت المدينة وانفتاحها لانها مدينة تؤمن بالثوابت الوطنية والتنوع والتعدد وحرية المعتقد والتعبير وتؤمن بأن الدولة فقط يجب ان تكون مسؤولة عن امن مواطنيها”.
وردا على سؤال عن افق الوضع السياسي في لبنان وانعكاس ما يجري في سوريا عليه، قالت الحريري: “لا يبدو ان هناك الآن اي نوع من الحلول، ولم نتوقف كثيرا عند هذا الموضوع، بل كانت هناك لمحة اقليمية ودولية بالنسبة للعملية الديبلوماسية الحامية التي نراها وبالنسبة لعملية القلق المتزايد. نحن نقول دائما ان كل امنيتنا وارادتنا ان لا يكون اي حل مكلفا للبنان وعلى حساب استقراره وبنيته وهذا يحتاج الى تعاون الجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم عرض مع نائب وزير خارجية الفيليبين الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم نائب وزير خارجية الفيليبين رافايل ساغويس Rafael Seguis يرافقه سفيرة الفيليبين في لبنان ليا بازينانغ رويز Leah Basinang-Ruiz ووفد من السفارة وعرض معهم الأوضاع العامة وملفات مشتركة في إطار التعاون القائم بين الأمن العام والسفارة الفيليبينية.
 ثم استقبل اللواء إبراهيم على التوالي النائب قاسم عبد العزيز وراعي ابرشية صور للطائفة المارونية المطران شكرالله الحاج وبحث معهما الأوضاع العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

زهرا: لن نجلس في حوار غير جدي لا يؤدي الى نتائج

(أ.ل) – أوضح عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي انه “تسرب كثيرا عن الجلسة التي حصلت بين اللجنة النيابية الموفدة من الرئيس نبيه بري ورئيس حزب القوات سمير جعجع الذي ابلغهم احترامنا للرئيس بري وتحياتنا لهذه الجهود التي تسعى الى تحريك الجمود الحاصل”.
اضاف: “ان ملاحظات القوات على موضوع الحوار انطلقت من تجربة سابقة، لان القوات وجعجع كانا من اكثر المرحبين بانعقاد الحوار، ولكن تبين لنا ان حزب الله يستفيد من الحوار لتشتيت الانظار عن الموضوع الاساسي وانه غير مستعد للمناقشة في الموضوع الوحيد المتبقي على جدول اعمال طاولة الحوار وهو الاستراتيجية الدفاعية ومصير سلاح الحزب”.
واشار زهرا الى “ان حزب الله تفلت من كل الاتفاقات التي جرت عبر طاولة الحوار او سواها) ومنها موضوع الحقيقة، او المحكمة الدولية، واعلان بعبدا عندما وجد انه لا يتناسب مع تدخله في النزاع السوري”.
وقال: “بعد اجتماع الهيئة التنفيذية للحزب أكدنا موقفنا وشددنا على ان اي حوار ينعقد في غيابنا ويؤدي الى نتيجة ايجابية سنتبناه، كما حصل مع اعلان بعبدا. ولكننا لن نجلس في حوار غير جدي لا يؤدي الى نتائج”.
وختم زهرا “أن القوات ليست مستعدة للجلوس الى طاولة حوار لا يحترم حزب الله مقرراتها ولا يلتزم بها، اما اذا كان موضوع الحوار الاستراتيجية الدفاعية واخراج التدخلات اللبنانية في النزاع السوري فقد نعيد النظر بموقفنا، علما ان الرئيس بري ليس بصدد مراجعة جدول الاعمال المطروح في مبادرته بل بصدد توضيحات لم ترض اصحاب الشأن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إعادة تعليم الخط الأزرق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20/9/2013 البيان الآتي:
في إطار عملية إعادة تعليم الخط الأزرق، تواصل اللجنة التقنية التابعة للجيش اللبناني بالتعاون مع فريق طوبوغرافي تابع لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، عملها عند الخط المذكور، حيث أجرت يوم أمس قبالة بلدتي بليدا وميس الجبل القياسات الطوبوغرافية لسبع نقاط جديدة.
كما أنهت التحقق من أربع نقاط بعد تثبيت معالمها. وبذلك تكون اللجنة قد أنجزت حتى تاريخه التحقق النهائي من 183 نقطة على الخط الأزرق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

حمادة: سليمان سيذهب الى نيويورك محصنا باعلان بعبدا

(أ.ل) – اكد النائب مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي ان “حزب الله والعماد ميشال عون صعدوا الموقف وزيارة حسين خليل الى الرابية كانت لشد أزر ميشال عون وتحريضه على عدم القبول بأي حكومة لا تكون فيها الاحجام ، اي ان يكون فيها حجم كبير لـ 8 آذار و 14 آذار وان ينتفي تمثيل رئيس الجمهورية لان حجم رئيس الجمهورية في المجلس شبه معدوم ، وهذا يلغي الوسطية ودور من يستطيع ان يجمع هؤلاء الاضداد في حكومة وفي قرارات قد تأتي عليها الحكومة”.
اضاف حمادة: “ان بيان النائب حسن فضل الله التصعيدي وما تم بين عون وحسين خليل اجهض تأليف الحكومة وبالتالي الرئيس سيذهب الى نيويورك محصنا بإعلان بعبدا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نقولا: افضل حل للنازحين السوريين توزيعهم على الدول المجاورة والاوروبية

(أ.ل) – اشار عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا في حديث لمصدر إعلامي الى ان “لبنان لا يستطيع ان يعطي اكثر من قدرته في موضوع العمالة السورية، ونحن لا نستطيع فتح بلدنا لهذا العدد الهائل من الناس من فيليبينيين ومصريين وغيرهم، وهناك مليوني انسان غير لبنانيين يستفيدون من دعم الدولة للخبر والكهرباء وغيرها من الامور التي تكلف الدولة بشكل كبير، وهناك بعض اللبنانيين ليسوا واعين لمخاطر النازحين وهناك من يستغل الموضوع سياسيا”، ولفت الى ان “الاردن وتركيا حددت عدد النازحين السوريين”، وسأل “هل تقبل السعودية استقبال النازحين السوريين”. ورأى ان “افضل حل للنازحين السوريين على الصعيد الانساني هو توزيعهم على الدول المجاورة، وعلى الدول الاوروبية وتحديد عددهم، لان لبنان لا يستطيع تأمين حياة أمنة وكريمة لهم، ومؤتمر النازحين كذبة، وكلما تم زيادة المساعدات يزداد عدد النازحين”.
واوضح نقولا ان “التيار الوطني الحر ضد الامني الذاتي، ومع الامن الشرعي من شرطة بلدية وقوى امن داخلي والجيش اللبناني”، وسأل “لماذا لا يعطى شرطة البلدية الصفة الرسمية لحفظ الامن في المناطق”.
وعلى صعيد العلاقة مع حزب الله، جدد نقولا القول انه “استراتيجيا لن نفك العلاقة مع حزب الله، اما على صعيد التوظيف والامور السياسية وغيرها فهناك خلافات فيها، لا سيما في موضوع التمديد لمجلس النواب وموضوع المجلس الدستوري والتمديد لقائد الجيش”.
واشار الى ان “الحكومة اصبحت الان تفصيل والاساس هو اي لبنان نريد، وهل يجب ان ننتظر الاتفاقات الخارجية كي نحدد مصير دولتنا، ونحن نريد ان نصبح دولة بكل ما للكلمة من معنى، وكي نخفف التأير الخارجي علينا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

قماطي: نحن والشعب الفلسطيني في خندق واحد

(أ.ل) – اعتبر عضو المكتب السياسي في “حزب الله” محمود قماطي أن “في الذكرى الاليمة لمجزرة صبرا وشاتيلا اختلط الدم اللبناني بالدم الفلسطيني على يد الصهيوني وعملائه”، معلنا ان “ما حدث حصل بين مرحلتين مفصليتين: اي مرحلة ما قبل مجزرة صبرا وشاتيلا وما بعدها”. وقال: “قبل هذه المجزرة كانت مرحلة توسع العدو الدائم، في حين ان مرحلة ما بعد 82 بدأت مرحلة الانكفاء والهزيمة الدائمة للعدو الصهيوني”. ورأى “ان الرد لم يتأخر على مجزرة صبرا وشاتيلا اذ قامت المقاومة الجديدة والمتجددة والتي اكملت وتكاملت مع المقاومة الفلسطينية، واعني “المقاومة الاسلامية” في 11/11/82 عندما نفذ الشهيد احمد قصير عملية استشهادية ضد مقر الحاكم العسكري الاسرائيلي في صور”.
وتوقف عند “بعض الحقائق وفيها اختلاط الدم اللبناني والفلسطيني، ومنها تحمل الظلم والسير معا في طريق المقاومة، والعمل معا على تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني وخصوصا حق العودة”.
وقال: “نحن لسنا ضد أي شعب في العالم وانما نحن ضد سياسات دول تعمل للسيطرة على ثرواتنا وتريد الفتنة والتفرقة بيننا”، واثنى على “زيارة هذه الوفود الحرة”، شاكرا اياها.
واكد “ان نهج المقاومة الذي بدأ من ابناء الشعب الفلسطيني ثم الى الداخل الفلسطيني حيث صار الصراع على ارض فلسطين ثم لحقهم أبناء الاحزاب الوطنية اللبنانية، ثم حركة “أمل”، ثم مقاومو “قوات الفجر الاسلامية”، ثم “المقاومة الاسلامية”، وانما يؤكد ان المقاومة هي السبيل الوحيد لاستعادة الحقوق وتحرير كل فلسطين من هذا الغاصب الصهيوني”.
وتطرق الى “ما يحصل في لبنان وما يحصل من مظالم في حق فئة من الشعب الفلسطيني الذي ظلمه طواغيت العالم، فاننا نؤكد باسم الاحزاب والقوى اللبنانية رفضنا لمنع الاخوة الفلسطينية من حقوقهم في التملك والعمل”، مشيرا الى ” التراجع الدولي في مساعدتهم خصوصا من “الاونروا” .
وشدد على “عدم الانجرار بعنصرية وطنية لدى حصول بعض الاشكالات التي يجب ألا تؤثر في الجوهر لأننا والشعب الفلسطيني في خندق واحد ونحن نحبكم وانتم تحبوننا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 20/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيري، دبل، الغندورية والطليلة.
بتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 13.30 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير قنابل عنقودية في محيط بلدة عيتا الجبل- الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية. وبتاريخ 20/9/2013 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر.(انتهى)
الشيخ قبلان: على الدولة ان تستلم امن البلد سواء في الضاحية او غيرها

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) يقولون ان الضاحية تعيش ازمات وشدة وحصارا وعلينا ان ننظر الى الامور بكل دقة وموضوعية فلا يجوز ان نلقي الاتهامات على بعضنا البعض وعلينا ان نجعل الضاحية رحبة ومحبة وتعاون وعلينا ان نصبر ونكون عينا ساهرة وامة واعية فنتحرك بما يرضي الله، وعلى الدولة ان تستلم امن البلد سواء في الضاحية اوغيرها وعلينا ان نوفر الامن والاطمئنان والسلامة لاهلنا في كل مكان والله ينصر من نصره ويخذل من خذله، وعلينا ان نحفظ الضاحية فنكون كلنا عيونا ساهرة ومهتمة بالمحافظة على الامن لانه حياة واطمئنان واستقرار وراحة بال ونتائج حسنة وعواقب حميدة، والله امرنا ان نحفظ اهلنا ونحميهم ونؤمن لهم الخير والسلامة، فالضاحية مستهدفة من اعداء الله والانسان والوطن وعلينا ان نكون جميعا بخدمة اهلنا في امنهم وسلامتهم فلا نكيل الاتهامات ونصبر على بعضنا البعض ونتعاون في ما بيننا في خندق المواجهة ضد العدو، فلا يجوز ان نكون اعداء لبعضنا البعض والله امرنا ان نتعامل برحمة ومودة، ونطالب الدولة التي نلجأ اليها ان تعزز الامن وترسخه وتهتم بالانسان وتحافظ عليه فهو امانة وعلينا حفظ امنه ورزقه وسلامته واستقراره، والله امرنا بالمودة والرفق والبعد عن الشطط والمنكر والفساد، وهو سبحانه امرنا بالخير ونهانا عن الشر وعلينا ان نتعاون لنكون في مابيننا يدا واحدة، فالامن ليس بالحواجز الامن مسؤولية الدولة وعليها ان تراعي حقوق الناس وتهتم بامور الناس بعيدا عن التسويف والاساءة، نحن من اهل الضاحية علينا ان نتعاون ونتآخى ونتآزر فنكون في خدمة بعضنا البعض لنكون يدا واحدة وجسما واحدا والله امرنا ان نكون اخوة متحابين متضامنين فنكون بعون بعضنا البعض ولا نكيل الاتهامات لبعضنا البعض، وعلى الجميع ان يحفظوا الامن والسلامة فنكون في خدمة بعضنا البعض وعلى الدولة ان تلتزم بالامن وعلينا ان نتعاون مع الدولة ونراقب معها لنكون يدا وعينا مع الدولة، ولا يجوز ان تتخلى الدولة عن مسؤولياتها في حفظ الامن وسلامة واستقرار الانسان.
وطالب سماحته اللبنانيين بحفظ وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض،ونحن ضد الارهاب والتكفير والفوضى، نحن مع النظام والامن والسلامة والسعادة والاطمئنان لكل اللبنانيين ونعمل لنحفظ انساننا من كل غم وهم والله امرنا ان نحفظ بعضنا البعض، فنحفظ لبنان ونبعده عن مشاكل الخارج ليكون امنا وملجـأ لكل مواطن، والله امرنا ان نكون عون لبعضنا البعض ونتعاون على البر والتقوى وعلى الدولة ان تحفظ الشعب وتثبت الامن والاستقرار ونحن مع امن الدولة، والامن الذاتي يدعم ويحفظ امن الدولة ويسهل سبيلها، وعلينا ان نكون في خدمة الانسان وعلى الدولة ان تبادر الى تشكيل حكومة جامعة من كل المكونات فتحفظ امن الانسان وسعادته والدولة معنية بكل شيء ونطالبها بتشكيل حكومة تجمع الجميع، ونحن نرفض وضع الفيتو على احد وعلينا ان نكون عصبة واحدة متعاونة فتكون الحكومة بخدمة شعبها ومناطقها وتكون الدولة مع الشعب لحفظ امنه واستقراره.
واكد سماحته ان الشعب البحريني عرضة للاهانة والتحدي وعلى الحكومات العربية وجامعة الدول العربية ان تعطي اهتماما لشعب البحرين فتنصفه وترفع عنه الظلم والاضطهاد، ونحن مع شعب ودولة البحرين حتى تكون الدولة في البحرين في خدمة الشعب البحريني لا تفرق بين فئة واخرى، فيكون الشعب متساويا في الحقوق والواجبات، من هنا نناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي نحترم ونقدر ان يعطي اهتماما كبيرا لقضية شعب البحرين والمحافظة عليه وابعاده عن المشاكل، ونريده ان يكون عونا لشعب البحرين وداعما له.
ونطالب الحكومات العربية بوضع حد للارهاب ومحاربة التكفريين في كل زمان ومكان ونحن مع الانسان العاقل المصلح المتعاون في خدمة الشعب والوطن والامة، فالحكومات العربية مطالبة بانصاف الشعوب فتحفظ الشعوب العربية فيكون الحكام مع الشعوب ليكون الله معهم، وعلينا ان نكون من اهل العدالة والتقوى والاصلاح لانه زينة ومحبة وسلامة فنحفظ بعضنا البعض ولا نتقاتل ونحفظ دماءنا، وعلى العرب ان يكونوا يدا واحدة بعيدين عن كل باطل فاسرائيل هي عدونا الوحيدة فهي الشر المطلق والجرثومة السرطانية وعلينا ان نتعاون لوضع حد للتطرف الاسرائيلي وممارساته العدوانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حبلي: التصويب على شبكة إتصالات المقاومة
خدمة مجانية لإسرائيل

(أ.ل) – سأل إمام مسجد سيدنا إبراهيم الشيخ صهيب حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة عن هدف فريق 14 آذار من إثارة الضجة حول شبكة إتصالات المقاومة في مدينة زحلة، مشيرا هل هو إستحضار لسيناريو خامس من أيار جديد تنفيذاً لأجندات خارجية  كانت ولا تزال تعمل للنيل من المقاومة عبر استهداف شبكة اتصالاتها، وهو ما يشكل خدمة للكيان الصهيوني الغاصب فهل يدري هذا الفريق انه يُقدم خدمة مجانية للعدو؟
وعلى الصعيد السوري رأى حبلي أن المواقف الروسية سحبت كل الذرائع التي حاولت واشنطن ولا تزال إشاعتها لتنفيذ عدوانها الآثم ضد سوريا المقاومة والممانعة، من جهة ثانية لفت الى ان الإشتباكات بين ما يسمى بجبهة النصرة والجيش السوري الحر ما هي الا انعكاس للتخبط الحاصل على مستوى الدول العربية والغربية الداعمة للجماعات المسلحة في سوريا، بعد سقوط رهانها على العدوان الخارجي ودليل على قرب فشل مشروعها الذي بات في مراحله الأخيرة.
من جهة ثانية تمنى حبلي أن تشكّل الدعوة السعودية للرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني للمشاركة في مراسم الحج مقدمة لتحول جذري في موقف المملكة، عبر بذل الجهود الى جانب الجمهورية الإسلامية في إيران لتحقيق الوحدة الحقيقية بين المسلمين، والإجتماع حول دعم فلسطين التي تشكل قضية المسلمين الأولى، وإدانة المشاريع المشبوهة التي تستهدف سوريا ما يشكل خروجاً من فلك المشروع الأميركي – الإسرائيلي، وبذلك يكون العاهل السعودي أكد على دوره كخادم حقيقي للحرمين الشريفين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي احمد قبلان للبنانيين: قدموا مصلحة البلاد
على ما سواها فاللعبة أكبر منكم

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها: “الخيبة كبيرة، وآمال النجاح بتجاوز الأزمات المتعددة التي تنخر الجسد اللبناني شبه معدومة، في ظل واقع متعفن ومهترئ ومدفوع بشدة إلى التفكك والتفسخ والانحلال اجتماعياً وسياسياً وأمنياً واقتصادياً. إذن، نحن في زمن تعطلت فيه لغة العقول، وحلّ محلها منطق صراع المصالح وعمليات البيع والشراء في بازار التجار الدوليين الذين ابتاعوا واستثمروا على حساب الشعوب، ولا زالوا يرسمون خرائط الدول، ويحددون حدودها وفق أهدافهم الاستراتيجية.
وأكد سماحته أن ما يجري يؤكد أن كل ما يحدث في سوريا وفي العراق أو في لبنان وفي كل المنطقة ما هو إلا سيناريوهات مكتوبة بإمعان، وإخراجها يتم وفق ما هو مخطط له، وضمن شروط وحسابات اللاعبين الكبار، الذين وحدهم يتحكمون بالبوصلة، ويوجّهون ألاعيبهم ومساراتهم ضمن الأطر التي تخدم أهدافهم وتحقق مصالحهم، غير ملتفتين لكل العناوين البراقة التي اصنطعوها ملهاة للشعوب، وتغليفاً لمشاريعهم، التي لا تتماهى، ولا تتجانس، بأي شكل من الأشكال مع ما يحكى عن ديمقراطيات وحريات وحقوق إنسان. كل هذه العناوين لا علاقة لها بالواقع، بل هي حجج وذرائع وذر للرماد في العيون، وما تظهّر بعد التهديدات الأمريكية بضرب سوريا، يؤكد بأن الموضوع ليس الديمقراطية في سوريا، ولا الحرية في لبنان أبداً، إنما هو الكيميائي الذي يقلق إسرائيل، وعليه قامت الصفقة، وبدأت المساومات والتنازلات التي نأمل ألا تكر سبحتها.
وأضاف سماحته: “أمام هذا الواقع الدولي نطالب الزعماء العرب بإعادة حساباتهم وقراءاتهم وارتباطاتهم، لاسيما قيادة المملكة العربية السعودية، وندعوهم إلى انتفاضة عامة بوجه سياسات الهيمنة الأمريكية والغربية، التي تعمل دائماً على زعزعة الاستقرار في المنطقة، بألاعيب التحريض، وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية. كما نشدد على ضرورة التجاوب من قبل المملكة العربية السعودية مع الإشارات الإيجابية التي صدرت عن الجمهورية الإسلامية في إيران، وفتح قنوات الاتصال والتواصل على مصراعيها بين البلدين، لأن إخراج المنطقة من كل ما هي فيه من تخبط وفلتان وعدم توازن يتحقق من خلال التقارب الإيراني السعودي، والتعاون الوثيق فيما بينهما سيخلق حتماً مناخات تساعد على حل العديد من المشاكل والتعقيدات التي تواجه الأمة، وخاصة في سوريا ولبنان ودولة البحرين التي لا يمكن حلّ مشكلتها بمحاصرة وعزل شيعتها، الذين يشكلون أكثر من نصف عديد السكان، كما لا يجوز أبداً حرمان الشيعة من حقوقهم المشروعة في العيش بحرية وكرامة، في بلد كانوا هم السبّاقون إلى قيامته كدولة ذات سيادة مستقلة. من هنا ندعو ملك البحرين لأخذ المبادرة بالإفراج عن السجناء وبخاصة السجينات وإطلاق عملية حوار جديّ يفضي إلى تحقيق توافق وطني ينصف الجميع ويعيد لدولة البحرين استقرارها وازدهارها وسلمها الأهلي”.
وتوجه سماحته إلى اللبنانيين بالقول: “ابحثوا عن مصلحة بلدكم، وقدّموها على ما سواها، فاللعبة أكبر منكم، ولبنانكم هذا يكفيه ما قدّم من تضحيات، ودفع من أثمان، وليعد الجميع إلى رشادهم وصوابهم، ويبادروا إلى التعاون في ما بينهم، والعمل معاً على تجاوز المطبات، وحلحلة العقد بأقل قدر ممكن من الأكلاف، لأن الأمور تفاقمت، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية في البلد قاربت الخطوط الحمر، وما يعيشه المواطنون من ضغوطات حياتية، وما نقرأ ونسمع عن أرقام تشير إلى تدهور خطير على صعيد الوضعين الاجتماعي والاقتصادي بسبب الضغوط الهائلة التي يتعرض لها لبنان، جراء تدفق النازحين السوريين، يدعونا لأن نطالب جميع القيادات السياسية بضرورة الخروج الفوري من دائرة التجاذبات، ولعبة التقاذف بالشروط والشروط المضادة، التي تحول دون تأليف الحكومة الجامعة والقادرة على كسر الجمود والاتجاه بالبلاد نحو الحد الأدنى من الاستقرار والأمان”.
وختم سماحته بالقول: “إن المرحلة صعبة، ولكن الواجب الوطني والأخلاقي والإنساني والمصيري يفرض على جميع الأفرقاء، وبخاصة أولئك الذين راهنوا على الضربة الأمريكية لسوريا، ويراهنون على سقوط النظام، تعديل مواقفهم وتغيير خطاباتهم ومد اليد بصدق وثبات كي نتمكن جميعاً من مواجهة التحدي والعبور إلى دولة المشاركة الفعلية، والتعاون البنّاء لما فيه خير بلدنا وشعبنا قاطعين الطريق أمام دعاة الفتنة، ومتعاونين على إفشال محاولات إدخال البلد في دوامات الاقتتال والحروب الأهلية. إننا نحذر الجميع وننبههم إلى دقة الأوضاع وخطورتها، وضرورة بذل الجهود، وتبادل التنازلات، كي لا نقول يوماً “كان لنا وطن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش: أدعو هيئة علماء المسلمين
الى التعقل والشعور بالمسؤولية

(أ.ل) – رد الشيخ خضر الكبش في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي على بيان هيئة علماء المسلمين في صيدا حيث دعاهم الى التعقل والتبصر والشعور بالمسؤولية وتبيان الحقائق قبل اصدار الفتاوى والأحكام ومخاطبة الناس رأفة بالوطن وأبناءه على قاعدة ” فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”
واستغرب لغة التهديد والوعيد والتحذير الذي تضمنه بيان الهيئة قبل معرفتهم عن السبب الحقيقي لاعتقال” كياجي” وقبل موقف القضاء من هذه القضية علماً أن السخط والغضب الذي تحدث عنه البيان مبالغ فيه لأنه يعبر فقط عن وجهة نظر أنصار الأسير وبعض حلفائهم وليس موقف أبناء صيدا وعبرا الذين يرفضون وبقوة التحركات التي يقوم بها أنصار الأسير من جديد.
وطالب: مفتي صيدا وأقضيتها أن يضع حد للتجاوز الذي يقوم به أنصار الأسيرمن استخدامهم للمسجد الذي وضع بتصرفه بعد أحداث عبرا فالقضية ليست بتعيين أمام او خطيب القضية أن هناك اصرار على أن يكون هذا المسجد منطلقاً للفتنة المذهبية والتعدي على الجيش وهذا الأمر لن يتم عنه السكوت طويلاً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

السيد فضل الله: لإعادة إطلاق ورشة الحوار على أساس المبادرات الأخيرة

(أ.ل) – ألقى سماحة  العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله. ومن التقوى الاهتداء بما ورد في هذه القصَّة، حيث ورد أنَّ شاباً من الأنصار في زمن رسول الله(ص)، جمع مالاً كثيراً. ولما كان على فراش الموت، عاده النبي(ص) في جماعة من أصحابه، فقال له الشاب: “أوصيك بأن تتصدَّق بمقدار كبير من مالي بعد وفاتي”، فاستجاب رسول الله(ص) لرغبته، وتصدّق بعد وفاته بما أوصاه به. ولكنَّه، وبعد أن ترحّم عليه وقدّر عطاءه وبذْلَه وإحسانه، توجّه إلى أصحابه قائلاً: “والذي أرسلني بالحقّ نبياً، لو تصدّق هذا الشاب بتمرةٍ واحدةٍ مما تصدّق في حياته، لكان خيراً له من كلّ ما تصدّقت به عنه بعد وفاته”. وفي ذلك قول أمير المؤمنين(ع): “كُن وصيّ نفسك، وافعل في مالك ما تحبّ أن يفعله فيه غيرك”.
أيها الأحبَّة، بهذه الروحية ينبغي أن نتحمَّل مسؤولياتنا، فلا نتركها ليقوم بها الآخرون من بعدنا، فقد يسوّفون ولا يقومون بها، سواء كانت واجبات عبادية عالقة في ذمتنا، كالصلاة والصيام والحج، أو مالية، كالزكاة والكفارات والخمس، أو مستحبات أو صدقات، أو أعمالاً خيريَّة أو غير ذلك. فعلينا أن نكون أوصياء على أنفسنا، نقوم بما يمكننا القيام به بأيدينا وبإرادتنا.
أيها الأحبة، حرص رسول الله(ص) على بناء المجتمع المسؤول؛ المجتمع غير الاتكالي. وبهذا المجتمع واجه كل التحديات وحقّق الانتصارات. وبهذا المجتمع نستطيع نحن أيضاً تحقيق الانتصارات ومواجهة التحديات وهي كثيرة.
وفي هذه الأيام، نستعيد الذكرى الواحدة والثلاثين للمجزرة المروّعة التي حدثت في مخيمي صبرا وشاتيلا، والَّتي أودت بحياة الآلاف من الضحايا، ممن قُتلوا على أيدي الصهاينة وعملائهم. ونحن نريد لهذه المجزرة أن تبقى حاضرة في الذاكرة، فلا تُنسى كالكثير من المجازر التي نفذّها العدو، لتبقى شاهداً حياً على طبيعة الكيان الصهيوني الإجرامية، وما الذي يمكن أن يفعله لو تُرك يعبث في أرضنا ولم نملك القوة على مواجهته.
وفي هذا المجال، لا بدَّ من تقدير جهود كلّ الذين يعملون على متابعة تداعيات هذه المجزرة الفظيعة، إعلامياً وسياسياً، وفي المحافل الدولية، ولدى المنظمات الحقوقية، للمطالبة بمعاقبة المجرمين وإبراز الوجه البشع لهذا الكيان، كي لا تضيع هذه الدماء ولا تتكرر المأساة.
وفي موقعٍ آخر، وفي القدس بالتحديد، يتابع العدو الصهيوني ممارساته العدوانية بحق المسجد الأقصى، وليس آخرها ما قامت به قواته من اقتحام المسجد والانتشار في ساحاته بعد منع المسلمين من الدخول إليه، بهدف السماح للمستوطنين الصهاينة بممارسة طقوسهم في ما يسمى عند اليهود بـ”عيد العرش”.
وكان قد سبق ذلك دعوات من داخل الكنيست الصهيوني إلى تقسيم الحرم القدسي بين اليهود والمسلمين، كما حصل في اتفاق الحرم الإبراهيمي، تمهيداً للسيطرة عليه.
ومع الأسف، يأتي هذا الحدث وغيره في ظلِّ صمتٍ عربيٍّ وإسلاميٍّ مطبقٍ حيال المسألة الفلسطينية بشكلٍ عام، وحيال الأقصى والقدس الشريف بشكل خاص، فلم تعد هذه القضية تحرّك أيَّ ساكنٍ في العالم العربي والإسلامي، فضلاً عن باقي أنحاء العالم.
ومن هنا، فإننا ندعو الفلسطينيين إلى الخروج من حالة الانقسام التي يعيشونها، وتوحيد جهودهم، وقطع الطريق على العابثين داخل الساحة الفلسطينية والمصطادين بالماء العكِر، لمواجهة مخطَّطات العدو الصهيوني معاً، فهذا العدو لن يألو جهداً للاستفادة من مرحلة انشغال العرب والمسلمين بالفتن التي تجري في مختلف ساحاتهم، للإجهاز على القضية الفلسطينية…
كما أننا نعيد التأكيد على الشعوب العربية والإسلامية وقياداتها، بضرورة إبقاء بوصلتها باتجاه هذا العدو، وعدم السماح له بتمرير مخططاته في المسجد الأقصى وفي فلسطين، وعدم نقل البندقية من مواجهة هذا الكيان إلى الساحات الداخلية وإلى بعضهم البعض، ليرتاح العدو ويعيش بأمانٍ ويزداد قوة.
وفي هذا الإطار، لا بدَّ لنا من أن نعيد السؤال الذي كررناه أكثر من مرة للمفاوض الفلسطيني: ما جدوى استمرار كل المفاوضات مع العدو بعدما سيطر على 45 في المئة من مساحات الضفة الغربية، من خلال حركة الاستيطان التي لم تتوقف ولن تتوقف؟ فأية دولة فلسطينية ينتظرها المفاوض؟ وأي كيان فلسطيني مستقل ينشد في ظلّ هذه السيطرة المباشرة على القدس والأقصى، ثم على الضفة بأجزائها الكبرى وعلى المعابر، وفي ظلِّ استمرار سياسة الاعتقال والإعدام، كما حصل مع أحد النشطاء الفلسطينيين في مخيم جنين، وعلى مرأى من أهله وأخوته، وأيضاً في ظل الواقع العربي المترهّل والتأييد غير المحدود للكيان الصهيوني؟
ونحن في الوقت الذي نشعر بمعاناة الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني وخارج حدود وطنهم، وفي المخيمات الفلسطينية تحديداً، ندعو إلى تنظيم العلاقات بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وترتيبها، وإعادة الثقة التي نخشى من أن تكون قد اهتزَّت بفعل ما حصل أخيراً من إشكالات، ولا سيَّما أنّ هناك من يعمل لتوتير الأجواء في هذه الساحة وإثارة الحساسيات، بما ينمي مشاعر التفرقة والانقسام، خدمةً لأهداف القوى المعادية لفلسطين وشعبها.
وليس بعيداً من فلسطين، فإنَّ النزف يبقى مستمراً في الداخل السّوري، وسط الحديث المتزايد عن استقدام سلاح ومسلحين، في الوقت الذي بات مصير هذا البلد رهين صراع الدول الكبرى وتفاهماتها. وهي، بالطبع، لن تأخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب السوري، بل ستكتفي بتدمير الأسلحة الكيميائية حمايةً للكيان الصهيوني، لينتقل بعدها الحديث إلى الملف النووي الإيراني، بينما لا نسمع أيَّ حديث جدي عن الترسانة الكيماوية والنووية الصهيونية.
ومن هنا، نعيد التأكيد على الشعب السوري، أن يعي ما يريد هذا العالم منه، ليكون ذلك دافعاً له للوصول إلى صيغة للحل، تمنع هذا النزف وتعيد لهذا البلد دوره الريادي.
ونحن أمام هذا المشهد، وفي الوقت الذي ندين كل مظاهر الإجرام التي تزيد الواقع العربي والإسلامي انقساماً، كما هو الحال في العراق، حيث تتواصل العمليات التفجيرية فيه، وكما هو الحال في مصر حيث الانقسامات الداخلية واضحة. إننا أمام هذا المشهد، نرحّب بتوقيع المسوؤلين العراقيين على وثيقة الشرف وصيغة التفاهم بين مكوّنات الشعب العراقي، لدرء الفتنة المذهبية والطائفية وتعزيز مناخات التوافق الداخلي، كما نرحّب بالسعي لإعادة الحرارة إلى العلاقات بين الجمهورية الإسلامية في إيران والمملكة العربية السعودية، بالنظر إلى أهمية ذلك، ليس على مستوى العلاقة بين هاتين الدولتين فحسب، بل على مستوى الواقع الإسلامي كله، وعلى صعيد مسيرة الوحدة بين المسلمين، وحلّ الكثير من المشكلات التي تعصف بالواقع الإسلامي، والوقوف معاً في مواجهة التحديات التي تواجههم.
أما في البحرين، فقد كنا ننتظر من السلطات هناك المزيد من العمل من أجل تهيئة مناخات الحوار والتمهيد لصياغة الحلول، ولا سيما بعد استعداد الجهات المعارضة لذلك، ومن ثم إعادة الأمور إلى نصابها، بدلاً من السعي لاعتقال القيادات الوسطية، كما حصل مؤخراً باعتقال القيادي في جمعية الوفاق البحرينية خليل مرزوق، وكما يظهر من توجّهات لحلّ المجلس الإسلامي العلمائي والتضييق على دوره.
إننا نجدد الدعوة للسلطات في البحرين، أن تعيد النظر في هذه الإجراءات التي تضر بالبحرين وبصورتها، ليبقى هذا البلد عنواناً للتعايش والتلاقي والحوار.
أما في لبنان، فإننا نرى في بعض ما صدر من ترحيب بإعادة إطلاق ورشة الحوار الداخلي على أساس المبادرات الأخيرة من رئيس المجلس النيابي وغيره، فرصة سانحة لترتيب البيت اللبناني الداخلي في لحظة إقليميَّة عاصفة، وندعو إلى تلقّف هذه الفرصة لتبريد الجو الداخلي وتعزيز الأمل بولادة حكومة جديدة تفتح الأبواب على حلول سياسية واقتصادية واجتماعية راسخة، ولا سيما بعد فشل الرهانات التي بنيت على ما يجري من تطورات في المحيط، وبعدما تبيَّن للجميع أنَّ الدول الكبرى لا تفكّر إلا في مصالحها، وعلينا دائماً أن نقلع أشواكنا بأظافرنا.
ومن هنا، نعيد التشديد على المسؤولين بأن يفكّروا جيداً بإنسان هذا البلد ومعاناته والهاجس اليومي الذي يعيشه، ولا سيما أنَّ الخوف يتزايد لديه على أمنه ومعيشته ومستقبله ومستقبل أولاده.
 أيها المسؤولون، اخرجوا من بروجكم العالية، وانزلوا إلى معاناة هذا الإنسان، لعلَّ ذلك يرقق قلوبكم ويجعلكم أكثر رحمة ومسؤولية تجاه قضاياه ولإزالة خوفه المتزايد. نحن نعرف أنكم ربما لا تستطيعون أن تعالجوا كل القضايا، ولكنكم تستطيعون حل الكثير منها، مما يهم المواطن ويوفر له سبل العيش الكريم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران درويش التقى المدير الجديد لفرع الجامعة الأنطونية في البقاع
وبحث معه تعزيز التعاون

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية في زحلة، المدير الجديد لفرع الجامعة الأنطونية في البقاع الأب جورج معتوق يرافقه المدير الإداري في الفرع عبدالله فيكاني بحضور القاضي نقولا منصور، وكانت مناسبة هنأ فيها درويش الأب معتوق على مسؤولياته الجديدة متمنياً له كل التوفيق، كما جرى بحث في تعزيز التعاون القائم بين المطرانية والجامعة الأنطونية بشكل عام، ومستشفى تلشيحا والجامعة بشكل خاص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
“الوفاء للمقاومة”: مبادرة بري تمثل اقتراحا واقعيا
يستجيب للحد الأدنى المطلوب لتحصين البلاد

(أ.ل) – عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعها الدوري بعد ظهر يوم أمس في مقرها بحارة حريك برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.
تدارست الكتلة آخر تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة وما تعكسه الازمة الاقليمية من تداعيات على الحياة السياسية والمدنية والامنية في البلاد, تجلت في تضخم اعداد النازحين السوريين وتزايد هجرة اللبنانيين الى الخارج وتردي مستوى الامن الاجتماعي وتفاقم الضائقة الاقتصادية والمعيشية وتعطُّل عمل السلطات الدستورية وسط جدل عقيم بين المكونات السياسية ناتج عن انفراط عقد الثوابت الوطنية المشتركة بسبب اصرار البعض على التنصل من التزامه بهذا الأمر الذي بات يثير مخاطر كبيرة في البلاد .
 ورأت الكتلة أن التباينات التي ظهرت ازاء “اعلان بعبدا”، وأَن المقاربات المتفاوتة في النظر إلى الحوار بين اللبنانيين، وأن إمعان قوى 14 آذار في تعطيل عمل المؤسسات الدستورية وتشكيل الحكومة وتحول بعض شخصياتها الى مجرد كتبة مقالات تحريضية تناشد الغزاة وتستدعيهم للعدوان على سوريا توهماً بتغيير موازين القوى في لبنان لمصلحتهم.. كما أن  التطور السلبي الذي برز أخيراً في استهداف مكونات اساسية للجاليات اللبنانية في بعض دول المنطقة تحت حجج واهية وذرائع سياسية.. رأت أنَّ كل ذلك يؤكد ضرورة إعادة تثبيت المبادئ والقواعد الوطنية وتنظيم الأطر والآليات المناسبة للمعالجات الدستورية لإنقاذ لبنان.
وبعد أن ناقشت الكتلة جملة نقاط مطروحة على جدول اعمالها أصدرت البيان التالي:
1. ترى الكتلة ان تراجع احتمالات العدوان الامريكي على سوريا، هو نجاح يسجل لمنظومة القوى الدولية والاقليمية والمحلية المناهضة لمشروع الهيمنة والداعمة للاستقلال الوطني والسيادة والمقاومة والصمود في سوريا ولبنان والمنطقة، ويفرض على الجميع اعادة النظر بمقارباتهم السياسية ليبنوا على هذا التطور مقتضاه تجاه أوضاع الداخل والرهانات البائسة على قوى التدخل الخارجي.
2. تعتبر الكتلة أن الأمم المتحدة مقصرةٌ في تحمل مسؤولية اغاثة ودعم النازحين السوريين وتدعوها للقيام بواجبها في توفير المساعدات المالية للبنان من أجل هذه الغاية، وترى أن أفضل سبيل لمعالجة أسباب النزوح السوري هو إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يعيد الاستقرار ويمنع التدخل العسكري الخارجي ويضع حداً لتسلل الارهابيين ويتيح للشعب السوري ممارسة حقه في تقرير مستقبله.
3. تجدِّد الكتلة تأييدها التام لمبادرة دولة الرئيس نبيه بري الحوارية واستعدادها للتعاون الايجابي من اجل انجاحها باعتبارها تمثل اقتراحاً واقعياً يستجيب في اللحظة الراهنة للحد الأدنى المطلوب لتحصين البلاد ضد تداعيات أزمة المنطقة من جهة، ويفتح نافذة لتلاقي القوى السياسية المختلفة حول حوار وطني مسؤول يعالج الأسباب العميقة للاهتزاز الذي يهدد استقرار البلاد ويربك حياة اللبنانيين.
4. تؤكِّد الكتلة أن كل محاولة لتشكيل حكومة لا تشارك فيها المكونات السياسية بنسبة أحجامها المتمثلة في المجلس النيابي ولا تتبنى الثوابت الوطنية التي أقرتها كل حكومات ما بعد الطائف، هي محاولة مرفوضة لأنها تطيح النظام العام وتضع البلاد أمام المزيد من التعقيدات والتردي خصوصاً أن المرحلة لا تتحمل استخفافاً أو مغامرة غير محسوبة أياً تكن الدوافع أو التبريرات.
5. تشدِّد الكتلة على أن المقاومة هي قوة حماية استراتيجية للوطن ولسيادته, وأن من حقها المشروع مواصلة جهوزيتها الكاملة مع ما تقتضيه من مستلزمات في المجالات كافةً… وترى أن ذلك هو في مصلحة كل اللبنانيين في كل المناطق.. والتي لا يخدمها مطلقاً بعض التحريضيين ممن لا يكترثون للتهديد الاسرائيلي وللحاجة الوطنية الملحة لمواجهته والتصدي لاعتداءاته المحتملة فضلاً عن خروقاته المتواصلة.
6. تنبِّه الكتلة الى مخاطر التوصيات والاجراءات التي أُعلنت في بعض دول المنطقة ضد بعض اللبنانيين المقيميين فيها، والى تداعياتها السلبية التي تطال لبنان واللبنانيين جميعاً دون استثناء، كما تحمِّل الدولة اللبنانية بكافة سلطاتها وأجهزتها مسؤولية معالجة هذه القضية باعتبارها قضية وطنية ينبغي مقاربتها على هذا الأساس، وليست مجرد قضية فئة أو مذهب أو طائفة.
7. تدعو الكتلة مجدداً الاجهزة الأمنية والعسكرية اللبنانية لتولي مهام حفظ الأمن والاستقرار وحماية الناس في الضاحية الجنوبية الجريحة والمستهدفة من العدو الاسرائيلي وقوى الارهاب التكفيري .. وتأمل منها المسارعة الى تنفيذ خطة عملانية متكاملة وجدية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تدابير أمنية في منطقة بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 20/9/2013 البيان الآتي:
في إطار ضبط الأمن والاستقرار في منطقة بيروت، وخصوصاً مكافحة عمليات التفجير، يواصل الجيش اتخاذ المزيد من الإجراءات الأمنية الوقائية بما في ذلك تسيير دوريات مكثفة وإقامة حواجز، وتركيز نقاط مراقبة للسيارات والمارّة، كما اتخذت قيادة الجيش بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والرسمية المختصة، سلسلة من التدابير بدءاً من منطقة بيروت الكبرى، على أن تستكمل تباعاً في باقي المناطق اللبنانية، وتشمل هذه التدابير ما يلي:
– قيام مركز المحافظة بإصدار بطاقات تعريف خاصة بأصحاب السيارات، وتوزيعها على سكان الأحياء المختلفة من قبل المخاتير التابعين لها.
– يعود للشركات الخاصة المولجة في تأمين حماية المجمعات التجارية، تفتيش السيارات الداخلة إلى مرائبها.
– التنسيق مع رجال الدين واللجان المسؤولة عن المساجد والكنائس لجهة منع وقوف السيارات في محيطها، وبخاصة يومي الجمعة والأحد من كل أسبوع، بالإضافة إلى تفتيش الداخلين إليها ومراقبة المشبوهين.
– دعوة المواطنين إلى التعاون مع قوى الأمن الداخلي وشرطة بلدية بيروت لجهة منع وقوف السيارات في الأماكن غير المسموح بها، ومراقبة السيارات والأشخاص المشبوهين والإبلاغ عنهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حمود: كم سنحتاج إلى أن يكتشف
الذين أفتوا بالجهاد في سوريا أنهم مخطئون

(أ.ل) – سأل امام جامع القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود خلال خطبة الجمعة، “كم سنحتاج إلى أن يكتشف الذين أفتوا “بالجهاد” في سوريا أنهم مخطئون، وكم نحتاج من الوقت حتى يكتشف كثيرون ممن ساهموا بالأزمة المصرية الحالية من خلال فتاوى ما انزل الله بها من سلطان من وقت ليتراجعوا، ثم إذا تراجع هؤلاء وهؤلاء في وقت سيأتي، كم سيكون قد خسرنا من الشباب المغرر بهم، وكم سيكون حجم التدمير والتخلف الذي سنحصده، وكما يقولون سيكون ذلك كما يبدو وبعد خراب البصرة”.
اضاف حمود “أليس الذي يحصل في إعزاز اليوم شيء من كل هذا؟ كلٌ يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك، كلٌ يدعي انه الإسلام وانه الوطن وانه الباحث عن الحرية والكرامة للشعب السوري إلى آخر هذه المقولات، وها هم يدمرون ويتقاتلون ولعل “المنتصر” سيجد خصما آخر يقاتله ليثبت سلطته”. واللافت أن “الذي يتقدم في “ساحات الوغى” في سوريا هو دولة العراق الإسلامية التي أصبح اسمها الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، والتي لا تخجل أن تعلن مسؤوليتها عن التفجيرات اليومية التي تحصل في العراق والتي تحصد المئات بل الآلاف من الضحايا وأكثرهم بل كلهم من المدنيين العاملين الذين يرتادون الأسواق أو المتاجر أو المساجد والحسينيات وما إلى ذلك، قتل عشوائي يومي مضى عليه سنوات، هذا هو سلاحهم الرئيسي، وهل هنالك من احتمال واحد بالألف أن يكون هنالك دليل شرعي بجواز هذه المجازر اليومية”؟، وتابع “كم سيحتاج هؤلاء من الموقف ليراجعوا أنفسهم، ويخرج واحد منهم ليقول: مثلا: اكتشفنا أن ما كنا نفعله لا يقره الشرع بأي شكل من الأشكال ولا تجوز ممارسته تحت أي ظرف من الظروف؟ كم سنحتاج من الوقت وبعد أي حجم من الخسائر”.
ولفت الى ان “هذه نتيجة ثقتنا واتكالنا على الأجنبي، نأخذ منه السلاح والمال وكل أنواع الدعم، ونصدق انه يريد لشعوبنا العربية الازدهار والخير والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان”. واشار الى انه “إذا وصفنا هذه المأساة التي ترتكب باسم الدين، ليس معنى ذلك أننا لا نرى في مجتمعنا خيرا كثيرا موجودا، ولكنه الآن وكأنه مخبوء والظاهر على السطح هو هذا الفساد والإفساد والضلال باسم الدين والشريعة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 20/9/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عنايا، جليسة، الجميلية، المغيرية، كفرعقا، ضهر الوحش، عين بسوار، عين قانا وجباع. قدرت المساحة المتضررة بنحو 108 دونمات من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
منفذية المتن الشمالي في “القومي” تكرّم الطلبة الناجحين بالشهادات الرسمية
الحسنية: المراهنون على العدوان ضدّ سوريا خائبون كما في  2006
الخوري حنا: مكامن قوة لبنان تحققت بتضحيات شهدائه ومقاوميه ومناضليه
 
(أ.ل) – كرمّت منفذية المتن الشمالي في الحزب السوري القومي الاجتماعي مجموعة كبيرة من الطلبة الناجحين في الشهادات الرسمية المتوسطة والثانوية، وذلك في احتفال نظمته نظارة الإذاعة والإعلام في المنفذية قرب النصب التذكاري للزعيم في ضهور الشوير، وتخللته كلمات ووزّعت في ختامه شهادات التقدير على الناجحين.
 حضر الاحتفال عميد الإذاعة والإعلام وائل الحسنية، منفذ عام المتن الشمالي سمعان الخراط وأعضاء هيئة المنفذية، رئيسة مؤسسة رعاية أسر الشهداء نهلة رياشي، مدير دائرة المحامين في الحزب ريشار رياشي، وجمع الطلاب.
عرفت الاحتفال الطالبة القومية يارا أبو حيدر، ثم ألقت زميلتها جنى رياشي كلمة الطلبة.
ورأى ناظر الإذاعة والإعلام في منفذية المتن الشمالي هشام الخوري حنا في كلمة ألقاها أنّ “نجاح طلبتنا يلقي على عاتقهم مهمات جمّة، وأهمّها تحمّل المسؤوليات ومواجهة الصعوبات.
وقال مخاطباً الطلبة المكرّمين: لا تضعفوا أمام الأهواء والأنواء، وتابعوا تحصيل العلم وتحصّنوا بقوة المعرفة والثقافة، لتعتلوا القمم، قمة بعد قمة.
وشدّد الخوري حنا على أنّ انتماءنا إلى قضية تساوي وجودنا يُملي علينا الدفاع عن أرضنا وحقنا في مواجهة العدو اليهودي، وكلّ أشكال التفتيت والتعصّب والانقسام.
وأكد أنّ لبنان جزء من محيطه المشرقي، وهو اليوم قويّ بشعبه وجيشه ومقاومته، ومكامن قوته تحققت بفعل تضحيات شهدائه ومقاوميه ومناضليه الذين قاوموا الاحتلال والعدوان، ولذلك نحن نؤكد على ضرورة أن يكون هناك مناهج تربوية وطنية وكتاب تاريخ موحد يؤرّخ لانتصارات المقاومة وفعلها وما حققته من بطولة وتحرير.
وختم الخوري حنا متمنياً للطلبة الناجحين مستقبلاً زاهياً مكللاً بمزيد من أنوار النجاح والعطاء والتقدم.
ثم ألقى عميد الإذاعة والإعلام وائل الحسنية كلمة فأكد أنّ باعث النهضة أنطون سعاده رأى في الطلبة “نقطة ارتكاز”، أنهم التجدد والاستمرارية.. فمنهم سيكون الإعلامي والحقوقي والمهندس والطبيب والعالم.. وعلى عاتقهم جميعاً تقع مسؤولية الارتقاء بالمجتمع، لذا، فأنتم أيها الطلبة الإنسان الجديد الذي يحصن المجتمع ويكفل تقدمه وتطوّره وازدهاره.
أضاف: على عاتقكم تقع مسؤولية تحمّل أعباء النضال في محاربة الطائفية البغيضة، والفساد الفتاك، وأنتم مسؤولون عن ترسيخ قيَم الحق والخير والجمال وتحقيق العدل الاجتماعي.
وأردف الحسنية: إنّ ترسيخ معادلة قوة لبنان في قوته، أمر لا مناص منه، ومسؤوليتنا أن نكون أقوياء بفعلنا وإرادتنا، وأن نقاتل في سبيل تحرير ما تبقى محتلاً من أرضنا وأن نصون سيادة بلادنا بتعزيز مكامن قوتنا، أما الذين يتذرّعون بأنّ الضعف والحياد قوة، فهم متخاذلون، متآمرون، لا يعرفون معنى السيادة والكرامة.
وقال الحسنية: منذ أيام أتحفنا البعض بتصريحات ومقالات صحافية يعبّرون فيها عن خيبتهم لأنّ أميركا خذلتهم ولم تنفذ عدواناً عسكرياً ضدّ سوريا!! ونحن لم نفاجأ بموقف هؤلاء الخائبين، فهم كانوا إبان عدوان تموز 2006 يحرّضون في السرّ من أجل مواصلة العدوان على لبنان والقضاء على مقاومته وقواه الحية. لذلك نحن نقول إنّ هؤلاء ليسوا قادة سياسيين، بل هم أدوات صغيرة تعمل لمصلحة أسيادها وأسياد أسيادها.
أضاف: إن من يستجير بالأميركي ضدّ سوريا، هو عبد ذليل، ولهذا العبد الذليل نقول إنّ رهاناتكم خاسرة، وإنّ قوى المقاومة والصمود هي المنتصرة وهي التي تفرض شروطها. 
 وشدّد الحسنية على ضرورة أن يتوقف البعض في لبنان عن رهاناته الخاطئة، فلبنان بحاجة اليوم الى حكومة جامعة تتحمّل مسؤولياتها تجاه الناس، ولا سيما الاجيال الجديدة، حكومة تدور في فلك الثوابت والخيارات الوطنية والقومية، تقوم على ثالوث الجيش والشعب والمقاومة، وأيّ كلام آخر، هو إمعان في دفع لبنان نحو مجهول الفوضى. 
وختم الحسنية قائلاً: نشدّ على أياديكم أيها الطلبة من أجل أن تنهلوا من معين العلم فهو زادكم في مسيرة النضال القومي ومستقبل بلادنا وازدهار شعبنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
   تجار جبيل يشاركون في “لحظة الوعي” وأجراسها تقرع بالتزامن مع أصوات المؤذنين
جمعية “الصوت الثالث لأجل لبنان”: 4 مراكز للتوقيع على “السجلّ الذهبي للسلام”
 
(أ.ل) – حددت جمعية “الصوت الثالث لأجل لبنان” أربعة مواقع في مدن جبيل وطرابلس وحلبا وفي بلدة حومال (قضاء عاليه)، يتاح فيها للراغبين التوقيع على “السجل الذهبي للسلام” اعتباراً من الثانية عشرة ظهر السبت، في إطار إحيائها اليوم العالمي للسلام.
وأوضحت الجمعية أن تحركها المركزي سيحصل في مدينة جبيل، بالتعاون مع بلدية المدينة، حيث تقام خيمة في ساحة الأبجدية في المدينة، التي افتتحها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في 29 آب الفائت. وسيتم زرع شجرة زيتون، رمزاً للسلام، ووضع لوحة تذكارية بالقرب منها، على أن يشارك تجار المدينة في “لحظة الوعي”. وتقرع اصوات الاجراس بالتزامن مع أصوات مؤذني المساجد. 
وفي حلبا (عكار)، حُدد مبنى البلدية مركزاً للتوقيع على السجل الذهبي للسلام، على أن يتم تنفيذ هذا التحرك  بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي.
أما في طرابلس، فسيكون مركز التحرك مقر غرفة التجارة والصناعة في مبنى البيات، بالتعاون مع جمعية “تدكس عزمي ستريت”.
كذلك تبادر بلدية حومال (قضاء عاليه) إلى إقامة مركز للتوقيع بالتعاون مع حركة الشبيبة.
وكانت “الصوت الثالث لأجل لبنان” دعت جميع اللبنانيين إلى المشاركة السبت في “لحظة وعي” للتعبير عن توقهم إلى السلام “خلاصاً وحيداً”، وذلك بالتوقف عما يفعلونه أينما كانوا موجودين، للبنان، وبالتوقيع على السجلّ الذهبي للسلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إطلاق أول مظاهرة على الإنترنت تدعو إلى السلام من بيروت إلى العالم
الأمم المتحدة: السلام جزء لا يتجزأ من الحق في الحياة

(أ.ل) – إنطلقت اليوم أول مظاهرة على الانترنت للسلام من بيروت إلى العالم بمبادرة من مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، بالتعاون مع شركات JWT، وTouch، وBorn Interactive. وقد تم ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد بمناسبة  اليوم الدولي للسلام (21 أيلول/سبتمبر).
المظاهرة، التي تحمل شعار “تسامح من أجل السلام”، ستتيح للناس التعبير عن آرائهم حول السلام والدعوة إلى مبدأ التسامح من أجل مستقبل آمن. كما ستمهد الطريق لتأسيس نشاط هادف ومستدام تحت عنوانcivicpeacecorps ، وهو مجتمع على الانترنت يقوم بتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة لتعزيز ثقافة السلام. يمكنكم المشاركة بالمظاهرة على الرابط التالي: www.demonstrateforpeace.org
وقد تخلل المؤتمر كلمات لكل من المسؤولة الإعلامية في مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مارغو الحلو، ومسؤولة العلاقات العامة في شركة Touch غادة بركات، ومؤسس ومدير عام شركة Born Interactive فادي صبّاغة، والمدير التنفيذي لشركةJWT  عمر صادق.
بدايةً لفتت الحلو إلى الهدف الأول المعلن في ميثاق الأمم المتحدة وهو “إنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب والمحافظة على السلم والأمن الدوليين”، وقالت: “الأمم المتحدة لا تعتبر السلام حقاً أساسياً وضرورياً فقط، بل هو جزء لا يتجزأ من الحق في الحياة الذي يُعتبر أهم حقوق الانسان”.
وأشارت الحلو إلى رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لهذه المناسبة والتي قال فيها: “فلنتعهد بأن نعلم أطفالنا قيم التسامح والاحترام المتبادل. ولنستثمر في المدارس والمعلمين، الأمر الذي من شأنه بناء عالم منصف وشامل للجميع يحتضن التنوع. ولنناضل من أجل السلام والدفاع عنه بكل ما أوتينا من قوة”. كما دعت الجميع إلى أن يدعموا هذه المظاهرة ويشاركوا فيها لكي يعبروا عن رغبتهم ورغبة كل المجتمع بالعيش بسلام وأمان من أجل مستقبل أفضل.  
من جهتها، اعتبرت بركات أن مشاركة شركة Touch أتت من منطلق لعب قطاع تقنية المعلومات والاتصالات دوراً حيوياً للجهود الساعية لبناء السلام الدائم، عبر تمكين المواطنين من التواصل والوصول للمعلومات واتخاذ القرارات والتفاهم بشكل أفضل. وأضافت: “تساعد تقنية المعلومات والاتصالات من أجهزة وبرامج، الناس على التواصل وفهم البيانات والتعلّم عبر وسائل عدّة كالكمبيوتر والانترنت والأجهزة الخليوية وغيرها- مما يسهم بشكل ملموس في تطبيق سبل بناء السلام وذلك في اطار استراتيجية متناغمة طويلة الأمد”.  
أما صبّاغة فقال إن لبنان يتصدّر مرةً أخرى العناوين العريضة بمبادرة جديدة وفريدة وهي الإحتفال بالسلام على شبكة الإنترنت وهي الأولى من نوعها في العالم. كما أشار إلى التعاون بين Born Interactive والأمم المتحدة الذي يعود إلى فترة طويلة “بحيث نحترم القضايا السامية ونقدر الجهود الجبارة التي تقوم بها المنظمة لتحسين حياة الأفراد والمجتمعات كافة”. وأضاف: “إن مبادرة demonstrate for peace تجسد اليوم أهمية الإنترنت ووسائل التواصل الجديدة التي تساعد على نشر رسالة السلام في العالم بوقتٍ أسرع فتطال عدداً كبيراً من الأفراد وتخلق حركة عالمية لنشر السلام بكافة الوسائل”.
من جهته، لفت صادق إلى أهمية التسامح الذي هو مرساة للسلام قائلاً: “إذا احتفلنا جميعاً بمبدأ التسامح، سنتمكن من العيش بانسجام وتوافق مع الآخر، وسنختبر الحياة في عالمٍ أفضل”. وأضاف: “حان الوقت لتغيير سلوكنا تغييرٍ جذري. حان الوقت للتقرب من أخواننا المواطنين في العالم، مسلّحين بمبدأ التسامح بدلاً من التمييز. وقد حان الوقت لاتخاذ موقفٍ حازم من أجل السلام”. وأضاف أن شركة JWT تدعم هذه المبادرة الأولى من نوعها عبر الإنترنت، من بيروت إلى العالم، لأن غايتها توحيد الشعب اللبناني مع الشعوب العالمية الأخرى، للاحتفال بمبدأ التسامح وتمهيد الطريق لمستقبلٍ يحكمه السلام.
وفي ختام المؤتمر، قدم صادق عرضاً حول حملة السلام وأبرز رسائلها ونشاطاتها، تلته مداخلات من قبل الصحافيين والحضور حول الموضوع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *