الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 19 أيلول 2013 العدد2393

نشرة الخميس 19 أيلول 2013 العدد2393

نقيب المحررين زار القاضي حمود: تعهد معالجة ذيول الإشكالات
بين مكتب جرائم المعلوماتية وصحافيين

 

(أ.ل) – زار نقيب المحررين الياس عون يرافقه محاميا النقابة أنطون الحويس وكريستل شويري، المدعي العام التمييزي بالوكالة القاضي سمير حمود، قبل ظهر اليوم في مكتبه، في حضور المحامية العامة التمييزية ندى الاسمر، وتم البحث في “الملابسات التي رافقت إستدعاء بعض الزملاء الصحافيين أمام مكتب جرائم المعلوماتية”.
وأبلغ النقيب عون القاضي حمود “إعتراضه على طريقة الإستدعاء والمعاملة غير اللائقة مع الزملاء”. ودعاه إلى “معالجة هذا الوضع قبل تفاقمه، لأنه خلف نقمة شديدة في الأوساط الصحافية يخشى أن تتسبب بتداعيات سلبية في العلاقة بين القضاء والجسم الصحافي”.
ووجد نقيب المحررين لدى القاضي حمود “كل تفهم وتجاوب”، وأعرب عن أمله في “حل قريب للمشكلة”، موضحا ان “حالات استثنائية تستدعي وتتطلب تحقيقات اولية خاصة نضطر الى اللجوء اليها. وهو يحرص على ان تجري التحقيقات مع الصحافيين مع أحد المحامين العامين التابعين للنيابة العامة التمييزية”.
وبعد الإجتماع، قال عون للصحافيين: “عقدت إجتماعا مثمرا وبناء مع الرئيس القاضي سمير حمود الذي تعهد معالجة ذيول الإشكالات التي وقعت بين “مكتب جرائم المعلوماتية” وعدد من الزملاء الصحافيين”.
واضاف: “أبلغت المدعي العام أن “مكتب جرائم المعلوماتية” يتخطى صلاحياته بعدما تحول إلى سيف مصلت فوق رؤوس الصحافيين والإعلاميين، علما أن للصحافيين مرجعية معروفة وواضحة هي قانون المطبوعات والمحكمة الناظرة في قضايا المطبوعات.
وما قام به المكتب أخيرا تجاوز القانون والمنطق في تعرضه للزملاء ومعاملتهم معاملة المجرمين المرتكبين، خصوصا أنهم استدعوا إلى مقر أمني تابع لقوى الأمن الداخلي وليس أمام محكمة أو قاضي تحقيق. وبلغنا أن بعض الزملاء تعرض للاساءة والإذلال وعانى الإنتظار الطويل قبل مباشرة إستجوابه. كما أن البعض الآخر وقع على تعهد بعدم معاودة إنتقاد من أدعى عليه، في ظاهرة بوليسية غير معهودة وترك بسند إقامة، وهو ما  لم يألفه الصحافيون والإعلاميون من قبل.
ولئلا يكون كلامي مجرد تحريض، يهمني أن أذكر كنقيب للمحررين بالآتي: نص قانون المطبوعات المعدل على أصول التحقيق والمحاكمات في جرائم المطبوعات في المادة 28 منه، على أن محكمة المطبوعات هي المحكمة الخاصة التي تنظر في جميع القضايا المتعلقة بجرائم المطبوعات.
كما أن المادة 29 من هذا القانون ذكرت حرفيا أنه، إذا إقتضت الدعوى تحقيقا قضائيا فعلى قاضي التحقيق أن يقوم به يحيل القضية على المحكمة في مهلة لا تتجاوز خمسة أيام”.
وتابع: “من هنا، وفي ضوء أحكام هاتين المادتين، فان نقابة المحررين تتمنى على الأجهزة القضائية أن تتعامل مع الزملاء الصحافيين في شأن الدعاوى المقامة ضدهم بدعوتهم أمام محكمة المطبوعات مباشرة أو أمام قاضي التحقيق.
وأخير فإنني أدعو الزملاء الصحافيين والإعلاميين إلى مراجعتي فور تبلغهم أي إشعار بالمثول أمام المكتب المذكور.
وأطلب من السلطات المعنية معالجة هذا الموضوع الإشكال فورا قبل أن تصل الأمور إلى مواجهة لا نتمناها مع إحترامنا للعدالة والقضاء ورضوخنا للقوانين المرعية الإجراء المجحفة منها والمنصفة”.
وختم: “سنظل نناضل لتحرير القوانين الخاصة بالحريات الصحافية والإعلامية من الشوائب التي تعتريها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: لن نتهاون في ملاحقة أفراد شبكات التهريب
والتزوير ومخالفي نظام الاقامة في لبنان

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام يوم أمس البيان الآتي:
قامت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام وبإشراف النيابات العامة خلال الفترة الممتدة من 26/08/2013 لغاية 17/ 09/ 2013 بتوقيف عدد من الاشخاص اللبنانيين ومن جنسيات عربية وإفريقية وأوروبية وآسيوية بتهم ارتكاب أفعالاً جرمية وذلك على الشكل التالي:
– احَدَ عشر شخصاً بجرم الدخول خلسة الى لبنان ومخالفة نظام الاقامة.
– واحد وخمسون شخصاً بجرم تزوير سمات واستعمال  مستندات مزورة
في محاولة دخول أو مغادرة الاراضي اللبنانية.
– ثمانية اشخاص بجرم الارهاب.
– شخصان بجرم تجارة اسلحة  وتهريب البضائع.
– شخص بجرم التعامل مع اجهزة امنية اجنبية.
ان المديرية العامة للامن العام تهيب بجميع المواطنين اللبنانيين والمقيمين والمتواجدين على الاراضي اللبنانية الالتزام  بالقوانين ونظام الاقامة في لبنان، وتطلب منهم مراجعة دوائر ومراكز الامن العام في حال التعرض لأي محاولة احتيال أو سمسرة او وعد بتأمين مستندات مزورة مقابل منفعة مالية تُعّرض مرتكبيها للملاحقة القانونية.
إن نشر هذه المعلومات في وسائل الاعلام يهدف الى التأكيد مجدداً بان المديرية العامة للامن العام لن تتهاون في ملاحقة أفراد شبكات التهريب والتزوير ومخالفي نظام الاقامة في لبنان وسوقهم الى القضاء استناداً الى القوانين والانظمة المرعية الاجراء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش أخمد حريقا في فيع الكورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 19/9/2013 البيان الاتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على اخماد حريق شب يوم امس في خراج بلدة فيع – الكورة.
وقدرت المساحة المتضررة بنحو 10 دونمات من الاعشاب اليابسة والاشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
افتتاح معرض الابتكار في الصناعات الغذائية وصالة المعارض في غرفة صيدا

(أ.ل) – تم افتتاح وإطلاق فعاليات معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية وافتتاح صالة المعارض في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ومؤسسة “ايدال” وجمعية “احتضان الاعمال” التابعة للغرفة، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، برعاية سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست وحضور النائب عبد المجيد صالح وممثلين عن النواب: هاني قبيسي، بهية الحريري وعلي عسيران، رئيس مجلس ادارة “ايدال” نبيل عيتاني، محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، مسؤول مكتب المهن الحرة المركزي في حركة “امل” علي اسماعيل، مسؤولة مكتب شؤون المرأة في الحركة شهنار ملاح، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وفعاليات اقتصادية وبلدية ورجال أعمال وحشد من التجار والمستثمرين .
صالح
استهل حفل الافتتاح بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الاتحاد الاوروبي، ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة اعتبر فيها أن “المعرض يمثل تصميما قويا على اختراق الجمود وانعاش اوضاع اقتصادية وتجارية باتت تعاني الاختناق في ظل الظروف الامنية والسياسية التي تعصف بالوطن”.
وأشار إلى أن “تنظيم هذا المعرض هو جهد يبذل من قبل الغرفة من اجل تسليط الضوء على القطاعات الانتاجية في منطقة الجنوب، إضافة الى تحريك السوق وإضفاء جو من الحيوية والارتياح النسبي على حياتنا وأعمالنا”، مشيرا الى ان “هذا الجهد الظرفي لا يمكن أن يحجب رؤية الازمة الاقتصادية على الصعيد الوطني”.
واعتبر ان “المعرض يستحق منا الرعاية والاهتمام والدعم المستمر خاصة وان حركة الانتاج ومبادرات تنشيط الاقتصاد عموما ليست حلقة مغلقة مقتصرة ومحصورة في اطار التطوير التنقي للمنتجات المحلية وزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق المحلية والخارجية بل هي حلقة متصلة في سلسلة تعتد على الترويج والتسويق”، مشيرا إلى أن الظروف الامنية غير المؤاتية التي شهدتها مدينة صيدا خلال شهر تموز الماضي اجبرتنا الى تاجيل موعد اطلاق المعرض، الا اننا حرصنا على المضي في تنفيذ البرنامج المقرر بتضامن جهود كافة الداعمين والمعارضين والزائرين”.
إيخهورست
وكانت كلمة لايخهورست أعربت في مستهلها عن “سرورها لوجودها في صيدا لافتتاح المعرض وافتتاح قاعة المعارض”، وقالت:”اليوم تفتتح رسميا هذه القاعة وهذا المعرض الذي يستضيف واحدا من اكبر النشاطات الخاصة بالصناعات الغذائية بمشاركة العيد من المساهمين وممثلين عن الحكومة والشركات والتعاونيات ومنظمات غير حكومية”.
ولفتت إلى أن “منافسة القطاعات الخاصة مهمة جدا لتحسين النمو الاقتصادي وتطوير أوضاع المواطنين والاتحاد الاوروبي معني بمساعدة المنظمات التي تشكل همزة وصل مثل غرف التجارة وحاضنات الاعمال باعتبارها تلعب دورا في تحفيز الاقتصاد”.
وتابعت: “ان الاتحاد في السنوات الماضية أمن دعما معقولا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال المساعدة على تطوير البنى التحتية الوطنية عبر تحسين فرص الوصول الى التمويل المطلوب للشركات الصغيرة والمتوسطة مثل كفالات والمساهمة مع مؤسسات مثل مراكز حاضنات الاعمال. ان هذا المركز التابع لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب هو المركز الاول في الجنوب الخاص بتطوير الاعمال وهو واحد من ثلاث مراكز عاملة في لبنان وبالرغم من الصعوبات التي تواجه الاعمال الا ان هذا المركز استطاع من بناء الثقة مع رجال الاعمال المبتدئين”.
وأملت أن “يمثل هذا النشاط وبخاصة بالنسبة للمستثمرين المبتدئين فرصة للتقدم وان يكون محركا ودافعا نحو النمو والتطور”.
بعدها قصت السفيرة ايخهورست والحضور شريط الافتتاح وقامت بجولة مع صالح والحضور على اقسام المعرض.
إشارة الى أن المعرض الذي تشارك فيه اكثر من خمسين مؤسسة صناعية غذائية وجمعية تعاونية من صيدا والجنوب لانتاج الصناعات الغذائية والانتاج الريفي يستمر من 19 أيلول ولغاية 23 منه من الرابعة عصرا وحتى العاشرة ليلا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس اسرائيلية خرقت أجواء بيروت وضواحيها وجبيل والبترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 19/9/2013 البيان الاتي:
عند الساعة 17,30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق بيروت وضواحيها، جبيل والبترون، ثم غادرت الاجواء صباح اليوم عند الساعة 7,30 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 55 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 18/9/2013 من توقيف 55 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 12 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ودون إقامة، 8 بجرائم سرقة، 4 دون أوراق ثبوتية، 3 بجرائم مخدرات، 3 بجرم تزوير، 3 بجرم إصطدام وتسبب بوفاة، 3 بجرم إطلاق نار، و8 بجرائم: ترويج عملة مزيّفة، شيك دون رصيد، تهديد، إحتيال، إشكال، تعدّي على الأملاك العامة، إصطياد زبائن و11 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
زاسبيكين يؤكد وجود مظلة دولية للاستقرار في لبنان وعلى امد طويل

(أ.ل) – شدد السفير الروسي الكسندر زاسبيكين، بعد لقائه وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل، على اهمية “تهيئة الاجواء المناسبة لتطبيق القرارات التي ستتخذها منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على أساس الاقتراحات المقدمة من روسيا والولايات المتحدة الاميركية حيث من المفروض على مجلس الامن اتخاذ القرار تأييدا لنشاط هذه المنظمة من النواحي كافة، ومن جهة أخرى يجب مواصلة الجهود السياسية من أجل بدء تسوية سياسية في سوريا على أساس مؤتمر جنيف”، معلنا “اننا سنواصل العمل مع الاطراف المعنية لانعقاد جنيف 2 لبدء مرحلة انتقالية في سوريا حيث الهدف الاستراتيجي وقف الحرب واعادة السلام الى سوريا كدولة سيدة وعلمانية تضمن فيها الحقوق لكل المكونات الطائفية والاثنية وغيرها في المجتمع السوري”.
وردا على سؤال يتعلق بالاستقرار في لبنان في ضوء ما تشهده المنطقة، اعرب زاسبيكين عن تأكده “من وجود مظلة دولية للاستقرار في لبنان وهذا موقف مبدئي وطويل الامد وبخاصة في ضوء الظروف التي استطعنا خلالها التغلب على احتمال الضربة العسكرية ضد سوريا ما أدى الى خلق أجواء مناسبة اضافية لاستمرار مظلة الاستقرار في لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى رئيس حزب العمل التركي

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، رئيس “حزب العمل” التركي أيوب آكلان على رأس وفد.
اكلان
وقال آكلان بعد اللقاء: “توجهاتنا نحن والعميد حمدان هي خط القائد جمال عبد الناصر والرئيس الفينزويلي هوغو تشافيز”، متمنيا “استمرار اللقاءات وأن يكون هناك شراكة بين الحزبين في القادم من الأيام”.
حمدان
من جهته، اثنى حمدان على “مواقف حزب العمل التركي الملفتة فيما يتعلق برفض الهجمة الاستعمارية الغربية الأميركية على سوريا العربية”، مؤكدا “الدور الجيواستراتيجي الفعال لتركيا”.
وقال: “حزب العمل هو مكون أساسي من الشعب التركي، سيسعى دائما الى استعادة السلطة ديموقراطيا من أجل تصويب السياسة الاقليمية لتركيا على صعيد الشرق الأوسط واعادة العلاقات المميزة بين تركيا والوطن العربي وإظهار الواقع المتطور التقدمي للشعب التركي عوضا عن جعل تركيا اعلاميا وميدانيا على أنها مقر وممر للارهابيين والمخربين إلى سوريا وشريكة في سفك دماء أهلنا السوريين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان التقى قهوجي وهيل وحرب وجنبلاط وإرسلان شكرا له مواساته بوفاة مي جنبلاط

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا قبل ظهر اليوم النائبين وليد جنبلاط وطلال إرسلان في زيارة شكر في خلالها النائب جنبلاط للرئيس سليمان تعزيته بوفاة والدته مي ارسلان جنبلاط. وكان اللقاء مناسبة للتشاور في التطورات السياسية والحكومية والامنية السائدة على الساحة الداخلية إضافة الى الاوضاع في المنطقة.
النائب حرب
وعرض رئيس الجمهورية مع النائب بطرس حرب أجواء الاتصالات السياسية الجارية في شأن الوضع الحكومي، بالإضافة الى الشؤون السياسية المطروحة على بساط البحث.
قائد الجيش
واطلع الرئيس سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الخطوات والتدابير التي تتخذها القيادة لضبط الوضع الامني والحفاظ على الاستقرار في الداخل وعلى الحدود.
السفير الاميركي
وتناول رئيس الجمهورية مع سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل العلاقات الثنائية والتحضيرات لانعقاد مؤتمر المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي ينعقد في نيويورك في الخامس والعشرين من الجاري.
رئيس الجامعة الاميركية
ومن زوار بعبدا رئيس الجامعة الاميركية في بيروت بيتر دورمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: قطع طريق جل الديب انطلياس لثلاثة أيام بسبب الاشغال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة مـا يلــي:
ستقوم مؤسسة مياه بيروت بإصلاح “قسطل مياه” في محلة جل الديب – انطلياس المسلك الغربي للأوتوستراد المتجه من الشمال نحو بيروت مقابل محطة الوردية للمحروقات، إعتباراً من الساعة 14.00 من تاريخ 18/09/2013 ولمدة ثلاثة أيام.
وستؤدي هذه الأشغال إلى:
1-  قطع السير عن مسربين من المسلك المذكور، وذلك إبتداءً من نزلة جسر انطلياس وحتى مكان الأشغال، وإعتماد المسارب المتبقية للسير المتجه نحو بيروت.
2- إعتماد مسربين (شرقي، غربي) على الطريق البحرية وتحويل السير من محلة الرابية بإتجاه بيروت إلى المسرب الشرقي للطريق المذكورة، وذلك من تحت جسر انطلياس بإتجاه بيروت مقابل مطعم “Anthony” ولغاية فتحة المازدا، على أن يعتمد المسرب الغربي لهذه الطريق وفقاً للتوقيت المعتمد.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل: لبرنامج دولي دائم لمواجهة اعباء النزوح السوري الى لبنان

(أ.ل) – طالب رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” أمين الجميل ببرنامج دولي دائم لمواجهة الاعباء الناجمة عن النزوح من سوريا الى لبنان التي لا قدرة للبنان على تحملها.
كلام الجميل جاء بعد لقائه السفيرة الكندية في لبنان هيلاري شايلز آدامز وبحث معها الانعكاسات الخطيرة لحالة النزوح القائمة على كل المستويات، ودعا لاستكمال اجتماع نيويورك المقرر الاسبوع المقبل حول النازحين باجتماع آخر يضم الفرقاء الدوليين غير المدعويين الى الاجتماع.
كما بحث الجميل مع السفيرة الكندية العلاقات السياسية والاوضاع في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الشؤون الخارجية وافقت على ابرام اتفاقية قرض لصالح كفالات

(أ.ل) – عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيسها النائب عبد اللطيف الزين وحضور النواب: ايلي ماروني، وليد الخوري، اغوب بقرادونيان، محمد قباني، نواف الموسوي، سليم سهلب.
كما حضر: عن وزارة الخارجية فادي زين – مديرية الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية، عن وزارة المالية رئيس مصلحة العمليات بالتكليف في مديرية الامن العام حسن حمدان، عن وزارة الاقتصاد المستشار روجيه ملكي ومديرة قسم المؤسسات الصغرى والمتوسطة زينة خوري، مدير عام مؤسسة كفالات خاطر ابو حبيب، المدير الاقليمي للبنك الدولي للشرق الاوسط فريد الحاج ومسؤولة العلاقات الخارجية في البنك الدولي منى زيادة.
اثر الجلسة، قال النائب الزين: “عقدت لجنة الشؤون الخارجية الجلسة الثانية في موضوع المرسوم رقم 10430 وهو مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين لبنان والبنك الدولي للانشاء والتعمير لدعم الابتكار في مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحجم لشركة كفالات والذي كان مؤجلا منذ الاسبوع الماضي.
واليوم كانت الموافقة على هذا المشروع بالاجماع. ونظرا لما استمعنا اليه من مندوب شركة “كفالات” بشخص مديرها العام ومندوب البنك الدولي، كان لنا تمن خاص على شركة كفالات ان تعتبر التوزيع في هذا القرض للمحافظات البعيدة عن بيروت فتحتفظ لهذه المحافظات بنسبة 54 و46 بالمئة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير صخور في محيط وزارة الدفاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/9/2013 الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13,30 والساعة 14,00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني – اليرزة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى سفيرة هولندا وجنبلاط وارسلان شكراه على التعزية بالاميرة مي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم الوزير السابق جان عبيد وعرض معه للاوضاع الراهنة .
سفيرة هولندا
ثم استقبل سفيرة هولندا الجديدة في لبنان هيستر سومسن في زيارة بروتوكولية.
الأباتي رعيدي
واستقبل بعد الظهر الرئيس العام للرهبنة الانطونية المارونية الاباتي داوود رعيدي، ورئيس المعهد الانطوني الاب جورج صدقة والاب انطوان ضو.
رئيس الهيئة العليا للتأديب
واجتمع ايضاً مع رئيس الهيئة العليا للتأديب مروان عبود ومفوض الحكومة لدى الهيئة ايفيت انطوان.
جنبلاط وأرسلان
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال ارسلان، حيث شكراه على التعزية بوفاة والدة جنبلاط الاميرة مي ارسلان جنبلاط.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
عوض ابراهيم: مخطوفو اعزاز بخير ولم يتأثروا بالمعارك
 
(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” أن عوض ابراهيم المحرر من بين المخطوفين اللبنانيين في اعزاز أجرى اتصالاً مع أحد مسؤولي عاصفة الشمال خاطفي اللبنانيين التسعة، طمأنه في خلاله “ان اللبنانيين التسعة بخير وفي صحة جيدة ولم يتأثروا بالمعارك الجارية في اعزاز، وكشف له انه سوف يطلق ثلاثة من المخطوفين اللبنانيين قريبا جدا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جبري استغرب تضخيم شبكة اتصالات حزب الله السلكية
 
 (أ.ل) – أبدى الشيخ عبد الله جبري؛ رئيس جمعية أنصار الحق، تخوّفه من قيام البعض بإثارة “شبكة اتصالات حزب الله” مجدداً، خصوصاً في منطقة زحلة، لاسيما أن التقارير تشير إلى أن شبكة الاتصالات تلك هي شبكة قديمة منجَزة منذ سنوات، وقيد التشغيل منذ ما قبل حرب تموز 2006، وبعلم المراجع الأمنية والسياسية.
وحذّر الشيخ جبري من محاولة البعض إعادة لبنان إلى ساحة يتبادل فيها الأطراف الإقليميون الرسائل، عبر فريق تمرّس هواية توتير الأجواء الداخلية لإحراج “حزب الله”، وهو ما أوحى به بعض السياسيين، محاولين تضخيم الأمر لخدمة مصالحهم الانتخابية الضيقة، ومستعينين بوسائل إعلام تحريضية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى موفد جعجع ومسقاوي ومراد والأحدب

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة، نائب رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الوزير السابق المحامي عمر مسقاوي، يرافقه رئيس اللجنة الإدارية والمالية في المجلس المهندس بسام برغوت.
بعد اللقاء قال مسقاوي: “وضعنا دولة الرئيس المكلف في الإجراءات التي يقوم بها المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى للوصول إلى نهاية سعيدة بالنسبة لجميع المسلمين المعنيين بدور المجلس الشرعي والإفتاء في لبنان، وشكرناه على دعمه الدائم للمجلس بالتعاون مع أصحاب الدولة رؤساء الحكومات في هذا الإطار لما لهذه المؤسسة من دورٍ عميق في مؤازرة جمعياتنا ومؤسساتنا”.
اضاف: “كما وأكدنا دعمنا للجهود التي يقوم بها لتشكيل حكومة جامعة تقود المرحلة المقبلة، ولدينا كل الثقة بأن الرئيس سلام سوف يشكل الحكومة المرتجاة بالتوافق مع الرئيس سليمان، حكومة تبسط الأمن والإستقرار وتواجه التحديات على كافة الصعد خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة”.
وكان الرئيس سلام استقبل صباحا الوزير السابق طوني كرم موفدا من الدكتور سمير جعجع، ثم الوزير السابق عبد الرحيم مراد فالنائب السابق مصباح الاحدب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
يعقوب بعد لقائه الحص: مواقف بعض 14 آذار تثير الاستغراب

(أ.ل) – رأى النائب السابق حسن يعقوب بعد زيارته الرئيس الدكتور سليم الحص “أن مواقف بعض قوى 14 آذار تثير الاستغراب، لان إخلاص هذه القوى للمحور المعادي للمقاومة أكثر مما هو مطلوب ومحاولة توريط لبنان من جديد في الهجوم على هذا المحور من دون أمل تحقيق اختراق بعد كل هذه الحرب الفاشلة على سوريا، لهو أمر مؤسف ومستغرب”.
وحذر يعقوب من “أن استمرار مخطط تعطيل الدولة، واستغلال النازحين السوريين إنسانيا وأمنيا، وتكريس حماية بعض المربعات الأمنية، سوف يعكس نتائج سلبية في خضم التسوية الدولية والإقليمية الكيميائية، وهذه المحاولات ليست فقط لا وطنية إنما تنحط الى درجة الخيانة الوطنية”.
واعتبر “أن التسويات غالبا ما يدفع ثمنها من حساب الأدوات الصغيرة ومن الضعفاء، وهذا ما يتناقض مع تضحيات اللبنانيين المقاومين الذين استطاعوا بدمائهم أن يكرسوا معادلات جديدة رسمت شكل التوازن الإقليمي والدولي الجديد”.
واكد يعقوب “أن حجر الزاوية في الاستقرار اللبناني هو الجيش الذي لا بد من إطلاق يده دون خطوط حمراء وإشراف مخابرات الجيش على كل التحقيقات المرتبطة بالأمن، لان سلوكيات بعض الأجهزة الأمنية أصبحت مكشوفة وخطيرة وغير مؤتمنة”.
واستقبل الرئيس الحص وفدا من التجمع الوطني الديموقراطي برئاسة الدكتور غسان جعفر..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي: مشاكل المحكمة الدولية الوجودية تفوق مشاكلها المالية

(أ.ل) – اكد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي في حديث لمصدر إعلامي، بان مرحلة تصريف الاعمال لا تعني عدم اجتماع الحكومة، بل يمكنها أن تجتمع لمناقشة الامور الاستثنائية، مشيرا الى أن نفقات المحكمة الدولية الخاصة في لبنان يقتضي اجتماع الحكومة ولا يجوز اللجوء الى الموافقات الاستثنائية”، مشددا على ان “مشاكل المحكمة الوجودية تفوق مشاكلها المالية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
اوغسابيان: لطاولة حوار تبحث في الإستراتيجية الدفاعية وفق اعلان بعبدا

(أ.ل) – أوضح النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي “أن الإجتماعات بين قيادات 14 آذار تعقد دوريا والتشاور متواصل بينها وقد يكون بشكل يومي”، مشيرا الى “ان البحث يتركز على تشكيل الحكومة ومسألة شبكة اتصالات حزب الله الى الاجتماع الدولي في الخامس والعشرين من الشهر الحالي لبحث موضوع النازحين السوريين”.
وعن دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى الحوار، لفت أوغسابيان “الى أن موقف تيار المستقبل واضح وحازم لناحية قبوله بالحوار الوطني الذي يدعو اليه الرئيس ميشال سليمان على اساس اعلان بعبدا”، مشيرا الى “ان دعوة الرئيس نبيه بري تحولت نوعا من الإلتباس كالمواقف التي تصدر عن قوى الثامن من الآذار والتي تحمل نوعا من الضبابية حول السلاح غير الشرعي”.
ورأى أنه “لا يجوز الذهاب الى هيئة الحوار وتوسيعها بمواضيع فضفاضة تأخذنا الى مكان آخر، اذ ان ما بقي من موضوع الحوار هو الإستراتيجية الدفاعية واذا كان هناك نية فعلية بإجراء حوار وطني فلنتفضل الى طاولة الحوار ونبحث موضوع واحد وهو الإستراتيجية الدفاعية وفق اعلان بعبدا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انتخابات برلمانية الثامنة عشر في ألمانيا

(أ.ل) – تقام الانتخابات الألمانية “البندستاغ” في 22 أيلول 2013. وسيشارك في الانتخابات ستون مليون ناخب ألماني لانتخاب البرلمان الثامن عشر في ألمانيا. حالياً ست أحزاب ممثلة في “البندستاغ”: CSU/CDU، SPD، وFDP، الخضر والحزب اليساري. وتتوجه نحو الاقتراع للبرلمان الألماني الجديد مجموع أربع وثلاثون حزباً وأربعة آلاف وأربعماية وواحد وخمسون مرشح منتخب.
ومنذ 2009 عندما بدأت المرحلة التشريعية قامت دولة اتحادية بقيادة CDU/CSU برئاسة الفدرالية المستشارة أنجيلا ميركل التي حكمت بالتعاون مع FDP والمرشحين الآن لهذا المنصب هما أنجيلا ميركل نفسها، وبير شينبرك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الداعوق التقى وفدي اتحاد صناديق التعاضد الصحية والتعاضديات الفرنسية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام وليد الداعوق في مكتبه في الوزارة، وفد اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان برئاسة غسان ضو، ووفدا من التعاضديات الفرنسية برئاسة إتيان كانيار. وقدما له درعا تقديرية لرعايته ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يوم التعاضد الوطني الذي أقيم في الاونيسكو.
كانيار
وقال كانيار بعد اللقاء: “أريد أن أشكر لوزير الاعلام واللبنانيين استضافتهم. لقد تكلمنا بالامس واليوم عن التحديات التي نواجهها في مجال التعاضد الصحي. وتوقفنا خلال الاجتماع عند نقاط التشابه بين البلدين على الرغم من الفروق على هذا الصعيد”. وأشار الى أن “التبادل الحاصل منذ 18 عاما بدأت تظهر ثماره، وسنتفقد بعد ظهر اليوم نتائج هذا التعاون على الارض”، مؤكدا ان “هذه الجولة تدفع بنا الى تعزيز التعاون المشترك وتفعيل التبادل الثنائي في هذا المجال”.
الداعوق
بدوره قال وزير الاعلام: “تشرفت باستقبال رئيس التعاضد الفرنسي للصحة الذي أطلعنا على أهمية اليوم العالمي للتعاضد، وكم هي عملية مهمة، ولا سيما أننا اكتشفنا أن ثلث اللبنانيين ليس لديهم أي تغطية صحية، ودور التعاضد في هذا المجال مهم جدا. لديهم في فرنسا خبرة عمرها 110 أعوام علينا الاستفادة منها، وعلينا دعم صناديق التعاضد التي لا تتوخى الربح، بل تخدم المنتسبين إليها، فشددنا على يدهم للاستمرار بهذا النهج لأن في ذلك خيرا لمستقبل لبنان”.
ضو
من جهته شكر ضو للداعوق “احتضانه ودعمه تحركنا، وقد استطعنا من خلاله الوصول الى الاعلام أكثر”. أضاف: “مستقبل نظام الرعاية الصحية يجب ان يكون مبنيا على أسس من التعاضد الذي لا يتوخى الربح، وسيغطي جميع اللبنانيين بنظام رعاية صحية يعطي الامان لأهلنا، ونحن فخورون بمسؤولين كوزير الاعلام الذي أعطانا كل الدعم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“يديعوت”: سقوط صاروخ جنوب عسقلان دون إصابات

(أ.ل) – قالت الشرطة الإسرائيلية صباح الخميس، إنها عثرت على بقايا صاروخ سقط وانفجر في أرض زراعية جنوب مدينة المجدل “عسقلان” الساحلية المحتلة.
ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن الشرطة قولها:” إن الصاروخ سقط في وقت سابق من فجر الخميس على ما يسمى مجلس “هوف أشكلون” الإقليمي، فيما لم يبلغ عن إصابات أو أضرار”.
وبعد الواحدة من فجر اليوم انطلقت صفارات الإنذار وسط تحذيرات شديدة سمعت في أنحاء المنطقة المذكورة، فيما لم يحدد وقتها موقع الصاروخ، حيث تم البحث عنه لساعات انتهت بالعثور على بقاياه في الأرض الزراعية المفتوحة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المر للجنة مبادرة بري: مكملة لدعوة سليمان الى الحوار

(أ.ل) – لفت النائب ميشال المر، خلال استقباله وفد كتلة التحرير والتنمية الذي ضم ميشال موسى، ياسين جابر وعلي بزي، الى “ان مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري مكملة لدعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان المستمرة الى الحوار “ولا تتقدمها او تتعارض معها لكون الرئيس بري هو اول من دعا الى انعقاد طاولة الحوار الوطني عام 2006”.
ونقل الوفد الى المر، تحيات الرئيس بري واطلعوه على مضمون المبادرة بالتفصيل واخبروه ان الرئيس بري “سينقل خلاصة هذه الجولة ونتائجها الى فخامة الرئيس للمساهمة في ايجاد حل للأزمة السياسية في لبنان على مختلف أوجهها”.
بعد اللقاء الذي استغرق اكثر من ساعة، صرح المر: “كما تعلمون ان الوفد ينقل مبادرة الرئيس بري لايجاد الحل في لبنان لقد استمعنا طويلا الى تفاصيل هذه المبادرة الحوارية، ولكن قبل الدخول في تفاصيلها، فان الشعب اللبناني سئم الوضع المتدهور ويريد حلا في أسرع وقت، وكأننا نعيش حال حرب من دون حرب من يستطيع ان يجد لنا الحل، ولكن نأمل ان الحوار هو السبيل للوصول الى الحل”.
واضاف: “الرئيس بري رجل وطني ولا يطرح مبادرات من اجل المزايدات السياسية ولكن الاهم هو ايجاد الحل ونحن مع هذه المبادرة التي اطلقها الرئيس بري، مع الاشارة الى ان اللجنة النيابية اكدت لي ان خلاصة الاجوبة على هذه المبادرة سينقلها الرئيس بري الى الرئيس ميشال سليمان لكونه رئيس طاولة الحوار والرئيس بري كان المؤسس لهذه الطاولة عام 2006 ولا ينافس الرئيس سليمان على موضوع الحوار ولكنه مكمل له. وانطلاقا من هذه المعطيات فالشعب اللبناني يتطلع الى الخلاص بأي ثمن، وبالحوار كل شيء قابل للحل وليس عبر القتال والتراشق الاعلامي”.
وتابع: “نحن نمر في أزمة كبيرة ليس مصدرها الداخل اللبناني، بل انعكاس ما يحصل من حولنا في العالم العربي وارتداداته على لبنان، ولبنان يدفع الثمن من دون ان يكون هو المعني بهذه الازمات، الاميركي والروسي يلتقيان ويتخذان القرارات بحسب ما تقتضيه مصالحهما من دون الاخذ في الاعتبار مصلحة لبنان وشعبه”. واضاف: “لقد كفر الشعب اللبناني من حروب الآخرين على ارضه وبأي ثمن يريد الحل اليوم، ولا تستقيم الامور في لبنان من دون مجلس نواب ومؤسسات دستورية فاعلة”.
وعن الحكومة، قال: “لا شك في ان كل الاطراف متفقون على وجود حكومة فاعلة. فالرئيس سليمان تحدث عن حكومة جامعة تضم كل الاطراف، وهذا يعني حكومة وطنية تستطيع ان تمرر هذه المرحلة العصيبة، ليس لدي طرح معين لكن علينا ان نسرع في تأليف الحكومة، وهي رغبة رئيس الجمورية ورئيس الحكومة، وشرحت للوفد انه لا يجوز التأخير في تأليفها عبر ابقاء بعض العقبات كالثلث المعطل وغيره، المفروض ان نصل الى مخرج وحل”.
وختم: “في المطلق، لا أرى حكومة غدا او بعد غد او الاسبوع المقبل كي اكون صادقا مع نفسي ومع الرأي العام, وعندما يقول الرئيس حكومة جامعة، يعني ان “حزب الله” داخلها وأستطيع ان اقول انه عند الاتفاق يستطيع الرؤساء تأليف حكومة واطلاق طاولة الحوار بالتوازي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى نقيب محامي العراق ناقلا تعازي المالكي بوفاة والدته

(أ.ل) – استقبل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، نقيب المحامين العراقيين محمد الفيصل، الذي حمل اليه تعازي رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بوفاة والدته السيدة مي ارسلان جنبلاط.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: لتوخي الدقة والحذر في نقل أيّة معلومات والتأكد منها

(أ.ل) – صدر عن المديـرية العامـة لقوى الامـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة اليوم الخميس 19/9/2013 البلاغ التالي:
أوردت إحدى محطات التلفزة تقريرين خلال أسبوع يتعلقان بظروف وفاة محمد الفليطي في تفجير مسجد السلام في طرابلس، وذلك لجهة التلميح المباشر الى تورطه في الإنفجار والتشكيك في الإجراءات التي قامت بها شعبة المعلومات واتهامها بالإحتفاظ بتسجيلات الكاميرات والتكتّم على مضمونها وحجبها عن المحققين من غير فرع المعلومات كما ورد حرفياً.
إن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تنفي نفياً قاطعاً ما ورد في هذين التقريرين، ويهمها ان تؤكد ما يلي:
أولاً: إن شعبة المعلومات قد سلمت نسخاً عن تسجيلات جميع الكاميرات التي تم سحبها من مكان الإنفجار في جامع السلام ومحيطه الى القضاء المختص والى مديرية المخابرات في الجيش اللبناني ضمن إطار التعاون والتنسيق المتبادل فيما بين شعبة المعلومات ومديرية المخابرات.
ثانياً : أظهر تحليل التسجيلات للكاميرات بما لا يقبل الشكّ أن السيارة المفخخة كانت رباعية الدفع من نوع “فورد” لون أخضر وأن شخصاً قد ركنها ومن ثمّ ترجّل منها مغادراً المحلّة على متن دراجة نارية كانت بانتظاره. كما بيّنت هذه التسجيلات أيضاً أن الفليطي صودف مروره بسيارته نوع “جيب شيروكي” لونها رصاصي بالقرب من السيّارة المفخّخة لحظة انفجارها مما أدَّى الى وفاته على الفور.
ثالثاً: بتاريخ 28/8/2013 تقدّم حسن الفليطي بشكوى أمام مخفر درك عرسال أفاد بموجبها أن ابنه محمد قد غادر منزله بتاريخ 22/8/2013 متوجّهاً الى بيروت وانقطع الاتصال به، ما يعني أن الفليطي غادر منزله قبل يوم من حصول الانفجار وليس  قبل أسبوع كما ذكر التقرير.
رابعاً: إن جثّة الفليطي سلّمت الى ذويه بناءً لإشارة القضاء المختص، وذلك بعد أن أجري فحص الحمض النووي (DNA)، وتمّ تشييعه بصورة علنية في بلدته عرسال وليس بصورة غامضة كما ذكرت هذه الوسيلة الإعلامية.
لذلك ترجو هذه المديرية العامة من مختلف وسائل الإعلام توخي الدقة والحذر في نقل أيّة معلومات، لا سيّما في هذه الظروف الدقيقة, والتحلي بروح المسؤولية الملقاة على عاتقها، كما تتمنّى منها العودة إلى شعبة العلاقات العامة للتأكّد من أية معلومة تتعلّق بعملها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: إن لم يتم استكمال الحوار من حيث توقف فلا جدوى منه

(أ.ل) – اوضح عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي ان “اجتماع قوى 14 اذار امس، هو استكمال لاجتماعات متكررة تعقدها، بالاضافة الى اجتماعات ثنائية دائمة بين كل المكونات، ورؤية قوى 14 اذار مشتركة لان منطلقاتها واحدة، مشروع بناء الدولة والحفاظ على الاستقرار والسيادة وعدم تسليم لبنان والاستسلام لقوى تريد وضع اليد عليه، وهي قواسم مشتركة اساسية لدى هذه القوى، وهي اجرت تقويم للخطوات التي اتخذت حتى الان على طريق تشكيل الحكومة وتوصلنا الى قناعة معلنة سابقا مفادها ان حزب الله ليس في وارد تسهيل تشكيل الحكومة باي شكل يطرح”. ورأى ان “تداعيات الازمة السورية تجعلنا لا نملك رفاهية التأجيل والانتظار، والحكومة تتفرج وهي تسببت بعدم الاحتياط لازمة تدفق النازحيين الى لبنان وتجاهلتها”.
وفي موضوع الحكومة، شدد على ان “كل ما طرح في موضوع تشكيلها من حكومة تقنية وحيادية او سياسية – حيادية رفض، وصولا الى طرح رئيسي الجمهورية والمكلف (وهما صاحبا الصلاحية) 8 8 8، لم تبد 14 اذار اعتراضا ولو لم توافق، انطلاقا من حرصها على صلاحيات الرئيسين وعدم عرقلة تشكيل حكومة بعد 5 اشهر على التكليف، الا ان حزب الله ابلغ من يعنيه الامر ان تشكيل حكومة بدون ثلث معطل غير وارد، وفي ظني انه حتى لو اعطي هذا الثلث لن يتم تشكيل الحكومة، لأن الحزب يريد الفراغ في الحكومة وفي موقع الرئاسة من اجل مراكمة انجازاته على طريق الغاء الدولة اللبنانية والغاء مؤسساتها، ولان الفراغ هو الامر الوحيد الذي يخدم مشروع حزب الله الذي لا يحتمل وجود دولة تنازعه السلطة على الاراضي اللبنانية”.
وردا على سؤال قال: “ان حزب الله لم يساير احدا في مشروعه واريد ان اذكر انه لو لم يعط الحزب في الدوحة (بعد 7 ايار) الثلث المعطل ماذا كان ليفعل اكثر؟ ولو جرت انتخابات الرئاسة قبل الدوحة هل كان فعل اكثر من 7 ايار؟ وهناك مثل يقول: “من يخاف من الموت يموت من الخوف”، ونحن لسنا برسم الاستسلام للخوف ولا التسليم لمشروع حزب الله وارادته ولا العيش دائما في ظل التوجس مما يمكن ان يفعله؟”
وأكد انه “لم يتعاط أحد مع الحوار بجدية ونحن عولنا عليه، لذا نقول إن لم يتم استكمال الحوار من حيث توقف أي في النقاش بسلاح حزب الله والإستراتيجية الدفاعية فلا جدوى من الحوار”.
واضاف: “حزب الله استعمل كل ما تم إقراره على طاولة الحوار بما يناسبه وانقلب على هذه المقررات عندما لم تعد تناسبه، والمثال هو اعلان بعبدا والموافقة بدقيقة على المحكمة الدولية على طاولة الحوار والإنقلاب على هذه الموافقة وإقفال وسط المدينة”. واشار الى ان “ما تبين أن شبكة اتصالات “حزب الله” ممدودة في زحلة منذ زمن، وهو استعمل حفريات وأشغال للدولة اللبنانية من أجل التسلل إلى زحلة، إلا أنه عندما اكتشف الناس هذا الأمر تصدوا له”.
وتعليقا على كلام العماد ميشال عون، قال: “ان العماد عون نهار الثلثاء أطل ليحمل “14 آذار” المسؤولية وهو كرر ما فعله بشأن معلولا حيث اتضح ان المعلومات التي اعتمد عليها كانت كاذبة، ومن المعيب الإستمرار بالكذب وعدم احترام الجمهور”.
وختم: “من يوافق على تسليم السلاح الكيميائي يعني أنه قام باستخدام هذا السلاح وما يقوم به اليوم المجتمع الدولي هو إعطاء الأسد “License to kill” لأنه في أشهر يرتفع عدد الضحايا في سوريا بشكل كبير، وما تبين أن حلفاء الأسد لا يهمهم سوى السلطة ولا يكترثون للمدنيين الذين يقتلون”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري: من واجب كل اللبنانيين المحافظة على سلامة واستقرار لبنان

(أ.ل) – رأت النائب بهية الحريري، في كلمة لها خلال غداء تكريمي للصحافي صلاح سلام وأسرة اللواء بمناسبة الذكرى الخمسين لصدور الصحيفة، ان “من حق كل لبنانية ولبناني ان يحلم ويطمح ويكبر ويتعلم ويَغْنَى ويحكم، كما من واجب كلّ اللبنانيين ان يحترموا القوانين ويحافظوا على سلامة واستقرار لبنان”.
واكدت “اننا نريد دوراً مع كلّ المواطنين اللبنانيين في إنقاذ بلدنا، فلبنان لم يعد يستطيع أن يحلّق بجناحيه فقط بل يحتاج إلى أجنحة كلّ مواطنة ومواطن فيه”.
وقالت الحريري: “أردنا في مبادرة مئوية لبنان الكبير أن نحلم بلبنان الذي نحبه في 2020، وذلك لا يمكن أن يتحقّق إلاّ بحبّ كلّ اللبنانيين لوطنهم لبنان”.
واعتبرت الحريري ان “من حقّ كلّ مواطن ان يسأل “لماذا ليس لدينا مركز للإستشفاء، ولماذا ليس لدينا عدالة وتشريع، ولماذا لبنان اليوم بدون حياة سياسية ومؤسساتية ودستورية، ولماذا المجتمع المدني ليس شريكا في صناعة مستقبل لبنان؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قانصو واصل تقبل التعازي بوالدته في دارته في الدوير

(أ.ل) – واصل وزير الدولة علي قانصو تقبل التعازي بوفاة والدته خديجة قانصو، في منزله في بلدة الدوير – النبطية، فزاره معزيا الأمين العام للمجلس الاعلى اللبناني -السوري نصري خوري، الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني الدكتور خالد حدادة، نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق مترئسا وفدا قياديا من الحزب، النائب السابق محمد برجاوي، المدير العام لقوى الامن الداخلي السابق اللواء علي الحاج، مدير مخابرات الجيش اللبناني في النبطية العقيد محمد شعبان، مدير أمن الدولة في محافظة النبطية العقيد سمير سنان، الأمين العام للسينودس الانجيلي في لبنان وسوريا القس فادي داغر، مأمور نفوس النبطية ابراهيم قلقاس، مدير مستشفى دلاعة في صيدا الدكتور هشام دلاعة، مدير ثانوية الصباح الرسمية في النبطية عباس شميساني، قضاة من محاكم النبطية والجنوب، رؤوساء بلديات ومخاتير وشخصيات سياسية وحزبية واجتماعية وتربوية.
كما تلقى قانصو اتصالات هاتفية من شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نصر الدين الغريب، ومن وزراء ونواب ومدراء عامين وفاعليات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: لماذا تسكت الأنظمة المجاورة للبحرين عما يجري فيها من انتهاكات؟

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة آية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان نداء الى حكام البحرين لانصاف الشعب البحريني الذي لا نقبل بظلمه ولا بسلبه حقوقه المشروعة، وعلينا ان نحافظ على اهل البحرين ونهتم بهم وندفع عنهم الظلم ونخفف عنهم الاذى والظلم، ونطالب  نظام البحرين بالحفاظ على هؤلاء الناس فهم شعب البحرين متجذرين على ارضها ولا يجوز اضطهادهم وسلبهم حقوقهم ولا نزع االجنسيات منهم، فهذه الهويات هي حق لهم، فعلى نظام البحرين ان يعدل قبل ان يصبح حكمه في الضياع، فشعب البحريني شعب مسلم مؤمن يعيش مع اهله بمحبة ووئام وتعاون، ابتعدوا عن الظلم والشر والاهانة والاستبداد اطلقوا سراح المعتقلين وخففوا عن كاهلهم وابتعدوا عن الظلم.
واكد سماحته ان الشعب البحريني شعب ابي وكريم ووطني ومخلص والمساس به مساس بالقيم والمعنويات وهضم حقوقه تجرؤ على الدين والقرآن والسنة النبوية الشريفة، وعلى النظام ان يتعاون مع الشعب ليس منة ولا صدقة فالشعب البحريني بنى وطنه واقام دعائمه وهو صاحب حق، فهذا الشعب من هذه الارض فعلينا ان نحفظه ونصلح شانه ونقضي حاجاته ونكون في خدمته.
وتساءل سماحته: لماذا تسكت الانظمة المجاورة للبحرين على ما يجري في البحرين من انتهاكات وتتجاهل ما يرتكبه النظام بحق الشعب البحريني،وعلى الجميع ان ينصفوا ويصلحوا ويعملوا لما فيه مصلحة الشعب البحريني، ونناشد الملوك والامراء والرؤساء ان يتحركوا بالسرعة الممكنة للتخفيف عن شعب البحريني والاستماع الى مطالبهم والعمل من قبل الجميع للصلح والتعاون ونشر الفضيلة والمحافظة على القيم والوطنية والقومية والدينية، نقول للجميع ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء، اياكم وظلم من لا يجد ناصرا الا الله فدوام الحال من المحال فيوم لك ويوم عليك والدنيا دولاب فكونوا دائما في خدمة انسانكم وشعبكم، فالمحافظة على الانسان محافظة على القيم الانسانية .
 وطالب سماحته الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي وكل منظمات حقوق الانسان بالتحرك الفوري لانقاذ الشعب البحرين والعمل لانصافه ورفع الظلم عنه وعدم السماح بقهره، ولا سيما ان انصاف هذا الشعب الذي يعاني المرارة والظلم والاضطهاد تحقيق للقيم الانسانية والدينية.
كلام الشيخ قبلان جاء في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس حيث قال: عن رسول الله (ص)” من بات ولم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم”، فالاهتمام هو السؤال عن المسلمين وقضاء حوائجهم والتخفيف عن كاهلهم، ونحن نتألم لالام الناس ونهتم بامورهم وشؤونهم لرفع الحيف عنهم وكف الاذى عن الانسان مما يحتم ان نتجاوب ونهتم ونسهر على معاناة الشعب البحريني وما يعانيه هذا الشعب من حيف وظلم وشر ومنكر.
من جهة ثانية استقبل الشيخ قبلان مدير عام ورئيس مؤسسة اديان الاب الدكتور فادي ضو بحضور ممثلي المرجعيات الروحية، واطلع سماحته على نشاطات المؤسسة وسعيها لتعميم التربية على المواطنية وقيمها ومساهمة المرجعيات الروحية في العمل المشترك. ورحب سماحته بالوفد في مقر المجلس الذي يحرص على تعزيز الوحدة الوطنية وتحصينها بالتعاون مشددا على ضرورة تحصين الانسان بالتربية والاخلاق والقيم الدنية، متمنيا لمؤسسة اديان النجاح والتوفيق في دورها الوطني.
واكد سماحته ان لبنان امانة في اعناق اللبنانيين المطالبين بحفظه من خلال حفظهم لبعضهم البعض والمحافظة على اهله واديانه ومؤسساته، وعلى اللبنانيين ان يبذلوا الجهد لتفعيل تعاونهم وتواصلهم ليظل لبنان وطن العيش المشترك ينعم بتعاون كل بنيه وانصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية.
وبعد اللقاء ادلى الاب ضو بتصريح قال فيه: نحن اليوم نريد ان نقدم الشكر لسماحته باسم مؤسسة اديان والمؤسسات الشريكة الاخرى معنا والقيمين على التربية الدينية في المجلس لاستضافة فريق العمل الذي يمثل المؤسسات الدينية المختلفة في لبنان للعمل معا على اصدار دليل التربية على المواطنة والعيش معا وقيمها واصولها الدينية، وكنا قد زرنا المرجعيات الدنية الاخرى ونلتقي بشكل دوري من اجل اصدار هذا الدليل التربوي وتدريب المربين والوعاظ والخطباء على استعمال هذا الدليل بهدف نشر قيم العيش معا والتاكيد على وحدة هذا الوطن وثبات اهله بقيمه التي تجمعنا ومواجهة كل المخاطر التي تهدد مجتمعنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات: لا بديل عن الحوار بين اللبنانيين

(أ.ل) – دان لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في بيان “عملية الإقتحام التي قام بها المستوطنون الصهاينة للمسجد الأقصى المبارك وإغلاق قوات الإحتلال لأبواب المسجد ومنعهم دخول المصلين”.
وطالب اللقاء “الزعماء العرب والمسلمين باتخاذ موقف تجاه ما يحصل في القدس وفلسطين ووضع حد للمخططات الصهيونية الرامية الى تهويد كامل تراب القدس وفلسطين وتهجير أهلها”.
وأكد اللقاء أن “لا بديل عن الحوار بين اللبنانيين، وهذا خيار معظم الأفرقاء السياسيين الذين أشادوا بالمبادرة التي أطلقها الرئيس نبيه بري، فلا خيار أمام الجميع سوى الحوار والجلوس إلى طاولة واحدة، في ظل الأزمة التي تعصف بلبنان والمنطقة، ما يفرض علينا أن نتوحد تحت راية المسلمات الوطنية الكبرى، من أجل الحفاظ على البلد وأهله في وجه العواصف والإستحقاقات الكبرى التي تشهدها المنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الامة: للاقلاع عن التحريض والفتنة

(أ.ل) – شددت “حركة الأمة” في بيان، على ضرورة “الاقلاع عن التحريض والفتنة وعدم إثارة الهواجس الباطلة”، معتبرة ان “أدعياء السيادة والإستقلال يحاولون اليوم إستثمار قضية شبكة الإتصالات المزعومة في زحلة ويجعلونها قضية تمس السيادة الوطنية، متناسين الإعتدءات والخروقات البرية والجوية والبحرية الصهيونية اليومية على لبنان”. ورأت إن “إستمرار محاولات البعض إستهداف المقاومة من باب شبكة إتصالاتها والتي تشكل جزءا أساسيا من قدراتها، يؤكد أن لا مشكلة لدى البعض في لبنان من خسارة عناصر القوة التي تمتلكها المقاومة وبالتالي السماح للصهاينة باستباحة أرضنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“الاصلاح والوحدة” و”قولنا والعمل”: للوقوف الى جانب المقاومة

(أ.ل) – عقدت حركة الإصلاح والوحدة برئاسة الشيخ ماهر عبدالرزاق إجتماعها الدوري الشهري مع جمعية قولنا والعمل برئاسة الشيخ أحمد القطان في مركز الحركة في برقايل عكار وذلك بتاريخ 18/9/2013 وتم التباحث في الأوضاع الداخلية والخارجية للمنطقة .
وكانت كلمة لرئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبدالرزاق أكد فيها على ضرورة الحوار والتلاقي بين القوى السياسية ودعا كل السياسيين في لبنان إلى ملاقاة الرئيس بري في مبادرته لأن هذه المبادرة من شأنها أن تنقذ لبنان من أزماته  ، كما طالب الشيخ عبدالرزاق بحكومة وحدة وطنية تحفظ لبنان وأمنه وإستقراره وأكد على الشراكة الحقيقية في هذه الحكومة.
وشدّد الشيخ ماهر عبدالرزاق على ضرورة سلاح المقاومة الشرعي والوطني وخصوصاً مايتعرض له سلاح الإتصالات في المقاومة من هجمات لا تخدم إلا العدو الصهيوني  وقال الشيخ عبدالرزاق أن سلاح المقاومة الذي حرر لبنان هو نفسه السلاح الذي حماه من الفتنة المذهبية وأسقط المشروع الفتنوي المذهبي ودعا الشيخ ماهر إلى إخراج سلاح المقاومة من البازارات السياسية.
ثم كانت كلمة لرئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان أكد فيها على حفظ المقاومة التي تشكل توازن رعب مع العدو الصهيوني وتردعه من الإنقضاض على لبنان ، وطالب الشيخ القطان كل اللبنانيين بالوقوف إلى جانب المقاومة ودعمها في مشروعها المعادي للمشروع الأمريكي الصهيوني المعادي للمقاومة الوطنية الشرعية في لبنان وفلسطين.
وعوّل الشيخ أحمد القطان كثيراً على مبادرة الرئيس نبيه بري واعتبرها الخلاص لما فيه لبنان من خلافات سياسية ودعا الشيخ أحمد القطان السياسيين إلى تشكيل حكومة وطنية تنقذ اللبنانيين من أزماتهم السياسية والأمنية والإجتماعية والإقتصادية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القواس: كل من تآمر على سوريا والمقاومة في لبنان والمنطقة
 سيلم ذيول الخيبة وسينتهي إلى مزبلة التاريخ

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس أن عودة النائب سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة في لبنان هي أضغاث أحلام، وأن كل آمال مرتزقة بندر بن سلطان وآل سعود في العودة إلى الحكم والإستئثار بمؤسساتها الأمنية والقضائية هي إلى زوال.
وأكد القواس بعد استقباله في مكتب الحزب يوم أمس في صيدا وفدا من تجار المدينة أن كل من تآمر على سوريا والمقاومة في لبنان والمنطقة سيلم ذيول الخيبة وسينتهي إلى مزبلة التاريخ.
وحمل القواس تيار المستقبل وقيادته ونوابه مسؤولية عزل وتدمير مدينة صيدا إقتصاديا وإجتماعيا بخطابهم التحريضي المذهبي وبرعايتهم وتمويلهم لمشروع الفتنة المذهبية لصالح إسرائيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
تجمع دعم المقاومة استضاف زهران في لقاء عن مصر وسوريا في مشهدية الأمة

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة السياسي الأكاديمي والمنسق العام لفرع التجمع في مصر الدكتور جمال زهران، في لقاء حول “مصر وسوريا في مشهدية الأمة”، في حضور الوزير السابق الدكتور عصام نعمان وفعاليات سياسية وثقافية من تونس والبحرين والعراق وسوريا.
وتوقف أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار عند المخاض الذي تعيشه الأمة، حيث يتحدد الخروج من مأزقيته على ضوء النتائج التي تؤول إليها الأوضاع خصوصا في مصر وسوريا باعتبارهما الرهان لقيامة عصر عربي وإسلامي آمن ومستقر ومقاوم بمواجهة المشروع الأمريكي الصهيوني، مشيرا الى إننا “متفائلون بل واثقون من تحقيق النصر الذي يؤكده خيار المقاومة والجهوزية وإرادة المواجهة التي بدأت تباشيرها ظاهرة للعيان”.
ولفت زهران الى ان ما يجري في مصر لا ينفصل عن مشهدية سوريا والمنطقة حيث العدو واحد صهيو-أمريكي المناهض لمشروع الشعب العربي والإسلامي الداعم للمقاومة بقيادته الحكيمة وجيشه المؤمن بوحدة الأمة وبوصلتها فلسطين.
وأضاف: “الحصاد في مصر مبني على خارطة طريق يدعمها صمود سوريا وهذا لن يتحقق إلا باستئصال جذري لبؤر التخريب والإرهاب، معتبرا ان “أي تهديد بالعدوان لسوريا اليوم أو غدا قد أضحى من الماضي وسيبقى مجرد قراءة واهمة واستراتيجية خاطئة من أمريكا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” دان تصرفات سلطات البحرين ضد المواطنين: لا تراعي حقوق الإنسان

(أ.ل) – أصدر حزب الله بياناً استنكر فيه عمليات القمع الدائم للتظاهرات وجاء البيان كالآتي:
لقد تجاوز مايجري في البحرين كل الحدود، فمنذ سنتين ونصف وسلطات البحرين تعتدي على شريحة واسعة من الشعب بسبب اعراضه على سياسات الدولة وهضم حقوق الناس، وتهدم المساجد وتهين المقدسات وتعتقل على الموقف من الأطفال الى النساء وكبار السن والمرضى، وبدأت الآن بسحب الجنسيّة عن بعض مواطني البلد، وأغلقت المجلس العلمائي، إضافة الى من قتل مظلوماً بسبب القمع الدائم للتظاهرات، وكل الذنب لهذه الشريحة الواسعة من المجتمع البحريني أنها تريد إنصافاً في المشاركة في السلطة عن طريق الانتخابات الحرة والشعبية. وإنصاف الناس في حقوقها المشروعة والعادلة.
يدين حزب الله بشدة تصرفات سلطات البحرين التي لا تراعي أبسط حقوق الانسان والمواطن، ويدعوها الى الاستماع إلى مطالب المعارضة المشروعة، وأن تتوقف عن الظلم المتمادي منذ سنتين ونصف. كما يدين صمت المجتمع الدولي الذي يدّعي حرصه على العدالة الدولية، فما فعلته سلطات البحرين مع شعبها يتجاوز مجرد الادانة العادية، الى ضرورة الضغط السياسي لاحترام كرامة وحقوق الناس في البحرين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

بيان اتحاد المحامين العرب فى ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا

(أ.ل) – بمشاعر الحزن والغضب تستدعى اليوم ذاكرة الامة العربية المشهد الاسود لمجزرة 16 سبتمبر / ايلول 1982 التي نفذتها المجموعات الانعزالية في بيروت بمساعدة جيش لبنان الجنوبى مع جيش العدو وبقرار من رافئيل ايتان ريئس اركان الحزب الاسرائيلى وارييل شارون وزير الدفاع بحكومة مناحم بيجين انذاك والتي راح ضحيتها الالاف من الفلسطنين .
ولا يزال المشهد يطرح نفسه على الساحة العربية فمن صبرا وشاتيلا الى كل فلسطين مجازر شبه يومية ترتكبها قوات العدو الصهيونى يقتل ويذبح فيها المئات بل الالاف من الشعب العربى الفلسطيني دون ان يحرك ساكنا دعاة الديمقراطية ورعاة حقوق الانسان وحماة ما يسمى بالمجتمع الدولى اللذين يتخذون من انفسهم سدنة وحماة الانسانية ويغردون بقيم الديمقراطية والحقوق الانسانية يتغنون بالمواثيق والعهود الدولية، فلم تخرج علينا الادارة الامريكية الحليف الرئيسي للعدو الصهيونى لتدين تلك المجازر او لتطالب بوقفها ولم تتخذ من المواقف ما يدعم او يساند مواقفها الاخرى المبنية على مصالحها فى المنطقة كما لم ينتفض مجلس حقوق الانسان للدفاع عن الانسانية المنتهكة والحقوق المدحورة والمهدرة.
ويدعو اتحاد المحامين العرب الشعوب العربية والمنظمات الدولية والعربية المعنية بحقوق الشعوب وحريتها ان تقوم بالدور المنوط بهم وذلك بالضغط لاعمال الضمير الانساني والعالمي وحشد راى عام دولي حقوقي وقانوني والبدء في اتخاذ اجراءات قانونية التي هي آلية من آليات المقاومة، لاعتبار ما يقوم به العدو الصهيوني فى فلسطين من جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم إبادة، ومحاكمة المسؤولين عنها طبقاً للمبادئ القانونية التي تبلورت اثناء محاكمات نورمبرج، والتي تمثلت فى القادة والمنظمات والمحرضين والمشاركين اللذين يساهمون فى صياغة او تنفيذ خطة مشتركة او مؤامرة لارتكاب تلك الجرائم يكونوا مسؤولين عنها.
كما يؤكد اتحاد المحامين العرب على ان خيار المقاومة بكل اشكالها هو الخيار الوحيد لاسترداد الحقوق وتحرير الارض ومواجهة الخطط التي اعتمدها الكيان الصهيوني منذ تأسيسه والتي تقوم على الترهيب والتهجير للشعب الفلسطيني من ارضه لتحقيق حلم الصهيونية من الفرات الى النيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش أوقف 3 اشخاص على صلة بخطف سوري في تعنايل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/9/2013 البيان الاتي:
بنتيجة التقصي والتحريات حول عملية خطف المدعو احمد العزب من التابعية السورية بتاريخ 9/9/2013 في محلة تعنايل، تمكنت دورية تابعة لمديرية المخابرات يوم امس في محلة عميق – البقاع الغربي، من توقيف ثلاثة اشخاص على صلة بعملية الخطف، اثنان منهم من التابعية السورية والثالث لبناني، ويستمر التحقيق مع الموقوفين لكشف باقي المتورطين وتحديد مكان المخطوف لتحريره”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيخ الكبش: الحريرية السياسية ولت ولم يعد لها تأثير في الواقع اللبناني
 
 (أ.ل) – رأى الشيخ خضر الكبش في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي أن الحريرية السياسية ولت ولم يعد له تأثير في الواقع اللبناني بعدما أغرقت البلد بالأعباء المالية والإقتصادية من خلال توليهم الحكم في لبنان خلال السنوات العشرين الماضية وتولي فؤاد السنيورة مهام وزير دولة للشؤون المالية الذي أغرق البلد بدين عام تجاوز عتبة الستين مليار دولار.
  وأضاف: إن حزب المستقبل لم يعمل لأهل السنة كما ادعى ولم يضع نصب عينيه تحقيق مصالحهم السياسية والأمنية والانمائية، بل عمل لمشروعه السياسي الخاص، من خلال تنفيذ رغبات بعض الدوائر خارج لبنان ومنها السعودية وقد كان ذلك أحد أبرز أسباب إضعاف الطائفة السنية في لبنان واضعاف هيبة مفتي الجمهورية من خلال حملات التشهير التي قادها نوابه للنيل منه والتأمرعلى إقصاءه. وأكد: أن حزب المستقبل عمل منذ البداية على استغلال الحركات السلفية وكان أخرها ظاهرة الأسير في صيدا كفزاعة في وجه القوى الأخرى وسرعان ما كان يتخلى عنهم بعد تحقيق الأهداف التي يريدها مشيراً أن في عهد الرئيس الحريري بلغ عدد الموقوفين الإسلاميين بالمئات ومازال بعضهم ليومنا هذا وراء القضبان.
وختم: لقد كان حزب المستقبل الأسوء في تعاطيه مع الملفات الساخنة والقضايا المصيرية والعدوانية التي استهدفت لبنان بل انه متورط بالتأمر على المقاومة في أكثر من موقع فمواقف كلاً من الرئيسين سعد الحريري والسنيورة  المحزية ستبقى محفورة في ذاكرة عوائل الشهداء والجرحى ولم تستطع دولارات النائب بهية الحريري أن تغير شيئاً من ذلك التاريخ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل اتهمت إيران بالخداع لكسب الوقت

(أ.ل) – اتهمت إسرائيل ايران يوم أمس باستخدام “الخداع والمخاتلة” كسبا للوقت لبرنامجها النووي فيما يشير الى تشككها في أن توافق حكومة ايران الجديدة على الحد من انشطتها النووية.
واثار انتخاب حسن روحاني الذي يتسم بالاعتدال النسبي رئيسا لايران الامل في تحقيق تقدم في جهود الحل السلمي للخلاف حول برنامجها النووي.
لكن مدير هيئة الطاقة الذرية الاسرائيلية شاؤول حوريف قال “الصورة التي يرسمها ممثلو ايران فيما يخص الانفتاح والشفافية في برنامجها النووي… تتعارض بشدة مع تصرفات ايران الفعلية والحقائق على ارض الواقع.”
وأضاف في الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن القضية الاساسية ليست هي ان ايران “عينت مبعوثين جددا وعدلت لغتها الدبلوماسية… وإنما ما إذا كانت تتصدى بجدية وفي وقت مناسب للقضايا المعلقة التي ما زالت دون حل منذ فترة طويلة جدا. وقال “أساءت إيران بشدة حتى الآن استغلال نافذة الحوار الجاد التي أتاحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجتمع الدولي. وتتهم القوى الغربية وإسرائيل إيران بالسعي لامتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة مصرفية لإتحاد المصارف العربية وجمعية المدققين الداخليين في لبنان
حول التدقيق الداخلي في المصارف والمؤسسات المالية

(أ.ل) – ينظم اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع جمعية المدققين الداخليين في لبنان ندوة مصرفية متخصصة بموضوع ” بناء خطة للتدقيق الداخلي المرتكز على المخاطر”، وذلك خلال الفترة من 1 الى 3 أكتوبر المقبل في فندق “رمادا” (السفير سابقاً) في بيروت.
تبحث الندوة  أبرز وأهم والجديد المعايير الدولية للتدقيق الداخلي وتركز خصوصا على المحاور الاتية: 1- متطلبات بازل II  بشأن التدقيق القائم على المخاطر .2- اّليات تطبيق المعايير الـIIA العالمية على انشطة التدقيق على اساس المخاطر. 3- القوانين اللبنانية المتعلقة بالمخاطر. 4- مبادئ الحوكمة الرشيدة. 5- إعداد تقارير التدقيق ودور لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الادارة .
وتهدف الندوة الى تزويد المدقق الداخلي بكافة المعطيات التي تؤهله للاضطلاع باعمال التدقيق الداخلي وفق منهجية المخاطر، ويشمل ذلك التعرف الى طبيعة المهام التي تتم وفق هذه المنهجية، والطرق التي تعتمد في تنفيذها، وكيفية الابلاغ عن نتائجها. بالاضافة الى اطلاع المشاركين على اهمية الحكومة الادارة الرشيدة 2، واتقانهم لكيفية تحديد المخاطر، تقييم المخاطر، بناء خطط تدقيق على اساس  المخاطر، فهم الضبط الداخلي على صعيد المؤسسة ككل، ووضع برامج تدقيق على اساس المخاطر.
هذا يحاضر في هذه الندوة نخبة من المحاضرين هم السادة: الأستاذ إيلي سفر، مستشار مالي -الأستاذ وسام مهنا، مدير التدقيق الداخلي في البنك العربي – لبنان – الأستاذ جان شمعون، مدير التدقيق الداخلي في مجموعة عودة سرادار – لبنان – الأستاذ إيلي أبي مراد، مدير التدقيق الداخلي في بنك الإعتماد اللبناني – لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
معهد باسل فليحان ووزارة التربية نظما اللقاء السنوي الثاني
لأساتذة الاقتصاد في الثانويات الرسمية

(أ.ل) – نظم معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي اليوم، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وبدعم من البنك الإسلامي للتنمية، اللقاء السنوي الثاني لأساتذة مادة الاقتصاد في الثانويات الرسمية، تحت عنوان “دور أساتذة مادة الاقتصاد في تعزيز الإلمام بالمسائل الاقتصادية والمالية لدى الشباب اللبناني”.
وخصص اللقاء لـ205 أساتذة لمادة الاقتصاد في المدارس الرسمية، سبق أن شاركوا في مختلف البرامج التدريبية التي عقدت منذ عام 2009 ضمن التعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي ومعهد باسل فليحان. وحضره كذلك عدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم العالي، إضافة إلى مديري الثانويات، ومجموعة من الخبراء والمدربين، وممثلي الجهات الشريكة والجهات المانحة، فضلا عن ممثلين لكليات التربية وكليات الاقتصاد في مختلف الجامعات اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
جبهة العمل الإسلامي: جعجع وفريقه الآذاري السياسي
يحاولون تجريد لبنان من قوته واستراتيجيته الدفاعية

(أ.ل) – ردّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على رفض رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع السير بحكومة جديدة يتضمن بيانها الوزاري المعادلة الثلاثية [الجيش والشعب والمقاومة] ممّا يعني أن جعجع وفريقه الآذاري السياسي يحاولون تجريد لبنان من قوته واستراتيجيته الدفاعية التي أثمرت انتصاراً مميزاً ولافتاً على العدو الصهيوني الغاصب الذي هُزم شر هزيمة ما أدى إلى تقهقره وانسحابه علم« 2000» ومن ثم دحره وكسر شوكته وشوكة أسطورة الجيش الذي لا يُقهر عام «2006» حين حققت المقاومة الإسلامية البطلة بمعمودية الدم مع الجيش اللبناني بجنوده وضباطه البواسل، والشعب اللبناني الأبي الصامد الانتصار التاريخي الكبير الذي لا تزال ارتداداته الإيجابية تتفاعل حتى يومنا هذا، وهذا ما يُفسر الهجوم المستمر على هذه المعادلة الثلاثية الماسية داخلياً وخارجياً، وأشارت الجبهة إلى أنّ هذه المعادلة تتضمن «الجيش» وهو الجيش اللبناني وقيادته الحكيمة، وهو جيش كل لبنان وكل اللبنانيين الذي يقوم بمهامه على أكمل وجه ويقدم التضحيات الجسام في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن وصون وحماية السيادة وصيغة العيش المشترك، «والشعب» أي الشعب اللبناني برّمته الرافض للاحتلال الصهيوني الحاقد، والرافض للذّل والهوان والخنوع والخضوع والاستسلام لأي مؤامرة خارجية تهدف إلى تقسيمه وتفريقه وشرذمته، وتهدف إلى ترويضه ودعوته للعيش بسلام مع جلاّديه ومغتصبي أرضه ومياهه وثرواته، «والمقاومة»، أي المقاومة التي حقّقت الانتصارات والإنجازات لكل لبنان ولكل الشعب اللبناني، والتي قدمت الشهداء والتضحيات الجسام وكانت سبباً أساسياً في بقاء واستمرار لبنان، وعدم سلخه عن محيطه العربي وسقوطه في مستنقع المؤامرة الصهيونية الأمريكية الخادعة والمميتة ومحاولة جعله خنجراً ساماً في قلب الأمة العربية والإسلامية على غرار ما حصل في فلسطين المحتلة التي تعاني اليوم ويعاني شعبها المظلوم الأمرّين جراء الاحتلال الغاشم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جلسة للجنة المال والموازنة الاربعاء

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 25/9/2013 وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:
1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 8076 الرامي الى اضافة بندين الى المادة 60 من القانون الرقم 379 تاريخ 14/12/2001 وتعديلاته (الضريبة على القيمة المضافة).
2- مشروع القانون الوارد في المرسوم الرقم 10235 تاريخ 8/4/2013 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي بالبقاع الغربي – المرحلة الثانية.
3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 10236 تاريخ 8/4/2013 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي بالبقاع الغربي – المرحلة الثانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: اعتقال القيادي المعارض خليل المرزوق
ضمن مخطط أمني جديد لتصعيد حملة انتهاكات حقوق الإنسان

(أ.ل) – اعتبر منتدى البحرين لحقوق الإنسان بأن اعتقال خليل المرزوق المساعد السياسي لأمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة والنائب الأول لرئيس مجلس النواب / مستقيل هو ضمن مخطط أمني جديد لتصعيد حملات انتهاك حقوق الإنسان في البحرين، خصوصا مع ارتفاع معدلات المداهمات خارج القانون لمنازل المواطنين، وسعي السلطة إلى اغلاق المجلس الإسلامي العلمائي ومحاولة ترحيل رجل الدين البارز آية الله الشيخ حسين نجاتي.
وشدد المنتدى على أن موقف المجتمع الدولي الأخير المتمثل في البيان الصادر عن مجلس حقوق الإنسان والموقع من 47 دولة يثبت بما لا يدع مجالا للشك من أن الإجراءات القضائية مازالت رهينة القرار السياسي للسلطة، الذي يفتقر لأبسط معايير العدالة، ويعتمد على قانون الإرهاب لمضاعفة العقوبات، خصوصا مع استمرار تكريس سياسة الإفلات من العقاب وعدم محاسبة المسؤولين المتورطين بالانتهاكات، لافتا إلى أن احتجاز المرزوق هو استهداف مكشوف لحرية العمل السياسي.
وبين المنتدى بأنَّ اعتقال المرزوق هو تطبيق لتوصيات المجلس الوطني الذي انعقد في تموز الماضي لفرض اجراءات أكثر تشددا ضمن المطالبين بالديمقراطية والتغيير السياسي، ومحاصرة حق التعبير عن الرأي والتجمع السلمي، وتغليب الحل الأمني بدلا من الحل السياسي والحقوقي.
ودعا المنتدى السلطة إلى الاستجابة للنداءات الدولية المتكررة التي تطالبه بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي السياسي والحقوقي البالغ تعدادهم 2800، وتنفيذ توصيات بسيوني ومقررات جنيف، مشددا على أن الاستمرار في اعتماد المعالجات الأمنية وتوظيف المؤسسة القضائية لمعاقبة المعارضين، من شأنه أن يعمق الأزمة الحقوقية في البحرين، مطالبا المجتمع الدولي بممارسة أدوار أكثر فعالية لايقاف هذا الاستهتار الواضح بشرعة حقوق الإنسان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *