الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 12 أيلول 2013 العدد2388

نشرة الخميس 12 أيلول 2013 العدد2388

محمد السماك دعا إلى تفاهم إسلامي – مسيحي في مواجهة التطرف

 

(أ.ل) – أشار الأمين العام لـ”لجنة الوطنية للحوار الاسلامي- المسيحي” محمد السماك إلى ان “موضوع شعور المسيحيين في الشرق الأوسط بالخطر يزداد يوماً بعد يوم قلقاً، وترتسم علامات إستفهام كبيرة حول المستقبل والمصير”، لافتاً إلى ان “الشرق الأوسط كله مثل لوحة فسيفساء متعددة القطع والألوان تشكّل جمالياتها من تداخل الألوان، وعندما تبدأ بسحب ألوانها، تفقد القطعة الجمالية تماسكها ورونقها وحضورها”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أشار إلى ان “شعور مسيحيي الشرق بأنهم بحالة خطر، فهذا ينعكس سلباً على كل المنطقة ويؤدي إلى هجرة المسيحيين”، مشدداً على ان “المشكلة ليست مسيحية فقط، والتحديات لا تواجه المسيحيين العرب فقط، بل انها تحديات مشتركة ومسؤولياتها ينبغي ان تكون مشتركة أيضاً لمواجهة القلق والمصاعب التي يشكو منها مسيحيو العرب”، معتبراً ان “لا مشكلة إسلامية – مسيحية، بل هناك مشكلة بين المسلمين والمسيحيين في مواجهة التطرف، الذي ينبغي مواجهته بتفاهم إسلامي – مسيحي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع هاشم ورحال الأوضاع العامة في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب قاسم هاشم ثم النائب رياض رحال، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية لجان الايجار التملكي ناقشت دور
مصرف لبنان والمؤسسة العامة للاسكان

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 8198 المتعلق بالإيجار التملكي اجتماعا، ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب سمير الجسر وحضور النائبين ياسين جابر وميشال الحلو، وعن وزارة العدل القاضي محمد الحاج علي، عن وزارة المال لؤي الحاج شحادة وجورج معراوي والخبير في شأن الإسكان انطوان شمعون.
وتابعت اللجنة درس المشروع المذكور أعلاه، وتركز النقاش حول دور مصرف لبنان والمؤسسة العامة للاسكان في إمكانيته والمساهمة في تأمين المساكن التي قد ينطبق عليها هذا القانون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


كرّم المزارعين المتفوقين من حيث الإنتاج في الجنوب والشمال والبقاع
الصفدي: نساند الرؤية التطويرية لزراعة التبغ وتصنيعه
وقيمة دعمنا القطاع وصلت إلى 50 مليار ليرة سنوياً
 
(أ.ل) – أكد وزير المال محمد الصفدي اليوم الخميس دعم الوزارة “الرؤية التطويرية لزراعة التبغ وتصنيعه”، مشدداً على أنها “تدرك أهمية هذه الزراعة وهي تدعمها بما يتوافر من إمكانات”، مشيراً إلى أن هذا الدعم “وصل إلى خمسين مليار ليرة سنوياً”. ودعا الصفدي المزارعين والنقابات إلى “تحسين جودة الإنتاج ليصبح أكثر قدرة على المنافسة”.
ورعى الصفدي في مكتبه في الوزارة احتفالا تكريميا لمزارعي التبغ المتفوقين في إنتاجيتهم، شمل المزارعين الثلاثة الأوَل في كلّ من محافظات الجنوب والبقاع والشمال.
وحضر الإحتفال مدير المالية  العام آلان بيفاني والمدير العام لـ”الريجي” المهندس ناصيف  سقلاوي، وأعضاء لجنة الادارة، وممثلي سلطة الوصاية والمديرين، ورئيس نقابة عمال الريجي، ورؤساء نقابات التبغ في لبنان.
وقدمّت للفائزين ثلاثة مولدات لرش المبيدات، إضافة إلى مبالغ نقدية.
وألقى الصفدي كلمة اعتبر فيها أن المزارعين التسعة يكرّمون “لأنهم تفوقوا في علاقاتهم مع أرضنا الطيبة في الجنوب والشمال والبقاع”. وأضاف: “إنه تكريم لكل مزارع متجذر بأرضه، لم يهاجر ولم ينزح. أوجد لنفسه فرصة عمل يعتاش منها مع عائلته”. وخاطب المكرّمين قائلاً: “تكريمكم اليوم هو تكريم لعائلة المزارع، الأم والأولاد الذين يتشاركون التعب والنجاح”.
ولاحظ الصفدي أن “زراعة التبغ في الجنوب تتخذ بعداً وطنياً لأنها كانت ولا تزال مورد رزق أساسياً ووحيداً في بعض القرى إبان فترة الاحتلال الإسرائيلي الذي ولّى إلى غير رجعة بإذن الله”.
وأكد أن “وزارة المال، وبالتحديد إدارة حصر التبغ والتنباك، مدركة أهمية هذه الزراعة وهي تدعمها بما يتوافر من إمكانات، وقد وصل الدعم إلى خمسين مليار ليرة سنوياً”. وأضاف “نحن ندرك أهمية استمرارية هذه الزراعة لتثبيت المزارع في أرضه، إذ أن أكثر من 25 ألف عائلة تعتاش منها”.
وأشار إلى أن “الإدارة ستباشر باستلام المحاصيل في نهاية شهر تشرين الأول المقبل”، مذكّراً بأن الوزارة “رفعت في العام المنصرم أسعار الاستلام بنسبة 10 في المئة”.
ونوّه الصفدي “بالإدارة الرشيدة للتبغ والتنباك التي يقودها بنجاح وحماسة الأستاذ ناصيف سقلاوي”، وأكد دعم الوزارة “الرؤية التطويرية لزراعة التبغ وتصنيعه”، مشيراً إلى انه “تم إدخال المكننة في عمليات استلام المحاصيل وجرى توطين حسابات المزارعين لدى المصارف لتسهيل العمليات”.
وحضّ الصفدي المزارعين والنقابات إلى “تحسين جودة الإنتاج ليصبح أكثر قدرة على المنافسة”، معتبراً أن “زراعة التبغ والتنباك ركيزة أساسية من ركائز الزراعة اللبنانية ونريد لها كل النجاح”.
وإذ ذكّر بأن وزارة المال اعتبرت “أن دعم وزارة الزراعة هو دعم اساسي لكل مزارع في لبنان”، خلص إلى  القول: “لقد زدنا مخصّصات وزارة الزراعة من 40 مليار ليرة لبنانية الى 300 مليار ليرة، وهذه الوزارة ستدعم المزارع بإستمرار بواسطة الوزارات المعنية”.
سقلاوي
وشدد سقلاوي في كلمته على أن توافر “الإرادة والرغبة في الإنجاز” لدى الريجي لا يكفي لتحقيق أي إنجاز “من دون رعاية ومتابعة وتفهم وثقة” من الوزير.
وأشار سقلاوي إلى أن التكريم يشمل تسعة مزارعين “من كل لبنان”، بمعدل ثلاثة من كل من محافظات الجنوب والبقاع والشمال. وعدّد المكرمين، وهم:
• الجنوب: الأول قاسم محمد شقير من بلدة الصوانة (قضاء مرجعيون) وقد نال 15745 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد، والثاني علي محمد نزال من بلدة صريفا (قضاء صور) وقد نال 15701 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد، والثالث عزت محمد زعرور من بلدة صريفا (قضاء صور) وقد نال 15607 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد.
• الشمال: الأول علي حسين خشفة من بلدة تلمعيان وقد نال 10175 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد، والثاني أحمد حسين خشفة من بلدة قليعات وقد نال 10084 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد، والثالث حنان عباس عوض من بلدة تلبيرة ونالت 9988 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد.
• البقـاع: الأول مروان بطرس طربيه من بلدة دير الاحمر ونال 11242 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد، والثاني فوزي عجاج مشيك من بلدة بيت مشيك وقد نال 11123 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد، والثالث جوزف جريج من بلدة دير الاحمر وقد نال 11091 ليرة ثمن الكيلوغرام الواحد.
فقيه
كذلك كانت كلمة لرئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك في لبنان حسن فقيه، الذي أشاد بالوزير الصفدي واصفاً إياه بأنه “مثال يُحتذى في خضم الصخب والاشتباك السياسي”. وأوضح أن “تكريم النقابات والادارة للمزارعين يهدف إلى ترسيخ مفهوم التكريم والدعم، ودعم التكامل بين ادارة ناجحة ومنتجة يقودها سقلاوي، تصل الليل بالنهار لخدمة المزارعين من اقصى الشمال حيث الحرمان الى البقاع ارض الخير في ما لو نُفذت مشاريع السدود على العاصي وغيره، الى جنوب التبغ والصمود والمقاومة حيث عانى مزارعونا همجية العدوان وقنابله العنقودية ناهيك بفترة الاحتلال والاعتداءات”.
وشكا أن المزارعين “ليست لديهم اية ضمانات وتأمينات صحية”، وقال “نحن نخوض مطالبة منذ عقود عدّة لضمهم الى ملاك الضمان”.
وشدد على ضرورة توفير الدعم للزراعة، مشدداً على أن “الامن المائي والامن الغذائي هو جزء لا يتجزأ من امن اي بلد”. واضاف “امام الضائقة الاقتصادية ولمحاربة البطالة والتسكع والضياع والوقوف على ابواب الهجرة، لا بدّ من حملة وطنية تشجع بقاء الناس في ارضهم وتشجيع استصلاح الاراضي وتوجيه المزارعين للزراعات المثمرة وذات الربحية، ودعمهم من البنوك والوزرات ذات الصلة بالخبرات وتغذية العمل التعاوني”. وشكر فقيه للوزير الصفدي “الالتفاتة المتمثلة في زيادة ألف ليرة لبنانية على سعر الكيلوغرام”، متمنياً “ان تبقى هذه الرعاية بما يتناسب مع الغلاء وارتفاع معدلات المؤسسة”.
ووعد بإنتاج “احسن الانواع واجودها”، وبأن تبقى النقابات واتحاد نقابات مزارعي التبغ والتنباك في لبنان، مع الادارة بفروعها كافة “جسماً واحداً”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
هيل زار جمعية المصارف 
باسيل: لحوار يمتن الروابط بين القطاع المصرفي والولايات المتحدة ويخدم بلدينا

(أ.ل) – زار السفير الأميركي ديفيد هيل، مقر جمعية مصارف لبنان، واجتمع برئيسها فرنسوا باسيل وأعضاء مجلس الإدارة. وألقى باسيل كلمة رحب فيها بهيل، وقال: “يشرفني أن أرحب بكم في مقر جمعية مصارف لبنان. وأود، باسمي وباسم زملائي، أن أشكركم على زيارتكم هذه التي تأتي بعد وقت قليل من قدومكم الى بيروت للاضطلاع بمهماتكم الجديدة كسفير للولايات المتحدة الأميركية في لبنان.
إننا نتطلع جميعا الى تطوير علاقات الصداقة التاريخية التي تربط لبنان بالولايات المتحدة عبر إقامة حوار متواصل ومثمر معكم ومع زملائكم في السفارة. فهذا الحوار هو عنصر مهم في تعزيز العلاقة بين القطاع المصرفي اللبناني والولايات المتحدة الأميركية، ومن شأنه طبعا أن يؤدي الى تفاهم وتعاون أفضل مع مختلف محاورينا داخل الإدارة الاميركية”.
أضاف: “في البيان الذي ألقيتموه أمام لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس في تاريخ 30 أيلول 2013، قلتم ما حرفيته “إن القطاع المصرفي في لبنان هو العمود الفقري لإقتصاده”، وأضفتم “إذا تم تثبيتي، فإني سأعمل مع الأسرة المصرفية اللبنانية على ضمان أن يبقى هذا القطاع قوة استقرار للاقتصاد”. إننا نشكركم على هذه الملاحظات القيمة ونتعهد في المقابل العمل معكم على تحقيق أهدافنا المشتركة”. وأشار الى أن “القطاع المصرفي اللبناني يتمتع بتاريخ طويل من الإنجازات المستندة الى استقطاب قاعدة من الرأسمال والودائع، الآتية ليس فقط من العملاء اللبنانيين، المقيمين وغير المقيمين، أفرادا ومؤسسات، إنما أيضا من بلدان أخرى في الشرق الأوسط والعالم. رأسمالنا الأهم هو سمعتنا. لذا، نعتبر أنه من الأهمية بمكان أن نحافظ على سمعتنا الجيدة جدا، إقليميا ودوليا، عبر التزام أعلى معايير التحقق والإدارة الرشيدة في القطاع المالي. إن إدارات مصارفنا متشددة للغاية في تطبيق المبادىء والعقوبات الأميركية الموضوعة لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وفي هذا الإطار، تقوم جمعية مصارف لبنان بالتنسيق الوثيق مع وزارة الخزانة الأميركية ومع غيرها من الوكالات المختصة كمكتب مراقبة الأصول الخارجية وجهاز مكافحة الجرائم المالية. ونحن على تواصل وتحاور مع مسؤولين رسميين كبار في هذه الوكالات، يقومون بزيارتنا تكرارا، كما أن وفدا من جمعيتنا برئاسة سلفي الدكتور جوزف طربيه زار واشنطن مطلع السنة الحالية واجتمع بعدد من كبار الرسميين في الإدارة الأميركية ومن أعضاء الكونغرس في سبيل تطوير هذا الحوار وتعزيزه. وسوف تتواصل هذه الجهود الشهر المقبل في واشنطن لمناسبة الإجتماعات السنوية للبنك الدولي ولصندوق النقد الدولي”.
وتابع: “على صعيد آخر، تقوم الجمعية، بالتعاون مع إحدى شركات التدقيق الدولية، بإعداد كتيب عن سياسات وإجراءات مكافحة تبييض الأموال وقانون الإمتثال الضريبي الأميركي (FATCA).وسوف يوضع هذا الكتيب في وقت قريب جدا بتصرف جميع المصارف العاملة في لبنان لتمكينها من التأقلم التام مع هذه النظم الأميركية الجديدة. ولهذا الغرض، كما لسواه، نتمنى أن ننظم بالتعاون مع وزارة الخزانة الأميركية ومع مكتب مراقبة الأصول الخارجية وبنك الإحتياط الفدرالي سلسلة ورش عمل ودورات تدريبية هنا أو في الولايات المتحدة، بقصد تمتين تعاوننا، ونأمل الحصول على دعمكم الشخصي في هذا الصدد.
ثم إن سلطاتنا النقدية والرقابية المتمثلة بحاكمية مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف، متشددة جدا هي أيضا في التأكد من التزام المصارف اللبنانية المعايير الدولية للصناعة المصرفية، وقد درجت على ممارسة أقسى آليات الرقابة على القطاع برمته”.
وذكر بأن “لبنان والمنطقة يمران حاليا بأوقات عصيبة، وقد تركت التطورات السياسية والأمنية في الأشهر الثلاثين الماضية أثرا سلبيا على عملياتنا في لبنان ودول الجوار. غير أن القطاع المصرفي اللبناني الذي تعرض لفترات من الإضطراب في تاريخه الحديث، أثبت مناعته بخروجه قويا معافى من الحروب والقلاقل السابقة. وما زالت المصارف اللبنانية تسجل معدلات نمو سليمة ومعدلات ربحية جيدة. وهي تتمتع بنسب عالية من الملاءة تتجاوز المتطلبات والمعايير الوطنية والدولية”.
وأوضح “أننا اعتمدنا على الدوام استراتيجية محافظة جدا بالحفاظ على مستويات عالية من السيولة وباتباع سياسات تسليفية حذرة أفضت الى مستوى متدن من الديون غير المنتجة. باختصار، سوف نتخطى هذه المرحلة الصعبة ونستمر في الحفاظ على ميزانية قوية”.
وختم متوجها الى هيل: “عزيزي ديفيد، إننا نتطلع الى حوار صريح وبناء معكم ومع زملائكم في بيروت وواشنطن، بهدف تمتين الروابط بين القطاع المصرفي اللبناني والولايات المتحدة الأميركية على نحو يخدم المصالح المشتركة لبلدينا”
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى الخوري ورزق واطلع على اعمال مجلس الخدمة المدنية

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا مع وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري للأوضاع الراهنة سياسياً وحكومياً وعمل وزارته في هذه المرحلة. وتناول رئيس الجمهورية مع الوزير السابق شارل رزق التطورات السائدة على الساحتين الداخلية والاقليمية. وبحث الرئيس سليمان مع كل من النائبين السابقين جميل شماس ومحمد امين عيتاني في الاوضاع العامة. واطلع رئيس الجمهورية من مسيّر اعمال مجلس الخدمة المدنية انطوان جبران على عمل المجلس في الملفات المطروحة امامه للمعالجة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مالك: للعثور على آلية محددة لكيفية شل قدرات النظام السوري الكيميائية

(أ.ل) – أشار الكاتب والمحلل السياسي عادل مالك إلى ان “العمل الجاد، بدأ أو سيبدأ قريباً، على كيفية فرض رقابة على الأسلحة الكيميائية في سوريا”، لافتاً إلى ان “الأهم يكمن في العثور على آلية محددة لكيفية شل قدرات النظام السوري الكيميائية”، داعياً إلى “الإلتفاف على نوع من خارطة طريق تضمن عدم إمكان إستخدام النظام السوري السلاح الكيميائي وأسلحة الدمار الشامل”، قائلاً: “ان الشيطان يكمن في التفاصيل، وهناك الكثير من الشياطين في هذه العملية بالذات”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أشار إلى انه “تم تجميد الضربة العسكرية على سوريا، وهذا يشكّل نوعاً من إنقاذ بالنسبة للرئيس الأميركي باراك أوباما حيال التحفظ في الكونغرس والرأي العام الأميركي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

رعد: تيار “المستقبل” وقوى 14 آذار تتعمد تضليل الرأي العام حول أمن ذاتي مزعوم في الضاحية
الإجراءات التي اعتمدت بعد تفجير الرويس هي اسعافات أولية بانتظار الحضور المرتقب للدولة

(أ.ل) – قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد إن تيار “المستقبل” وبعض قوى 14 آذار يتعمدون تضليل الرأي العام حول أمن ذاتي مزعوم في الضاحية الجريحة، وذلك في سياق نهج تحريضي متواصل ضد خيار المقاومة وأهلها، ومؤيديها، مستخدمين كل الوسائل والأساليب بما في ذلك احتضان ورعاية بعض التكفيريين الارهابيين الذين يهددون امن المواطنين وحياتهم ويزرعون السيارات المفخخة والتفجيرات في الأحياء السكنية والشوارع المكتظة وامام المساجد, توهماً أن ذلك يمكن ان يغير قناعات الناس أو يسقط خياراتهم”.
وأضاف رعد في تصريح صحفي “اننا إزاء هذا النهج الرخيص نؤكد ان كل ما يروجه هؤلاء عن امن ذاتي  في بعض المناطق المستهدفة بالتفجيرات التكفيرية لا اساس له من الصحة وان المواطنين الشرفاء في الضاحية وغيرها ناشدوا مراراً وتكراراً أجهزة الدولة الأمنية كي تتولى القيام بواجبها في حمايتهم وحفظ أمنهم, لكن كل تلك المناشدات لم تلق الاستجابة المطلوبة حتى الآن”.
تابع رعد “ان الدولة وأجهزتها الامنية هي المسؤولة أولاً وآخراً عن توفير الحماية للمواطنين.. وما الإجراءات الضرورية التي اعتمدت بعد التفجير الارهابي في الرويس إلا اسعافات أولية بانتظار الحضور المرتقب للدولة وأجهزتها وقيامها بواجباتها تجاه الناس على كل المستويات.
ان المزايدات السياسية قد انهكت الدولة وعطلت مؤسساتها فهل المطلوب من المزايدات  في الموضوع الأمني أن تقضي على المواطنين وحياتهم؟ ولمصلحة من؟”(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء السيد وجه إلى جنبلاط برقية تعزية بوفاة والدته

(أ.ل) – وجّه اللواء الركن المتقاعد جميل السيد الى النائب وليد جنبلاط برقية تعزية بوفاة والدته السيدة مي شكيب ارسلان، قائلا: “في حضرة الموت تسقط الخلافات والأحقاد وتكون اللحظة للمصارحة وليس للمجاملة وتبقى العبرة الوحيدة منه وهي اننا جميعاً سائرون على هذا الدرب، كبيرنا وصغيرنا، غنيّنا وفقيرنا، كلنا تحت الموت حتى ولو كان البعض من امثالك في الحياة والوطن يظنون أنهم أنصاف آلهة فوق البشر وفوق القانون والحساب”.
وتوجه إلى جنبلاط بالقول: “أرجو في هذه المناسبة الحزينة وفي الدمعة الصادقة التي لاحظها اللبنانيون في عينيك حزناّ على المرحومة والدتك ان تكون قد تذكرت ولو للحظة آلاف الامهات والارامل والايتام الذين أبكيتهم قتلاً في حروبك او أذىً في كلامك ومواقفك”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الاتحادات النقابية: الحكومة تنأى بنفسها عن هموم المواطنين

(أ.ل) – بدعوة من اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان اجتمع يوم أمس رؤساء: اتحاد نقابات المزارعين في لبنان “انماء”، اتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلات، اتحاد نقابات مستخدمي وعمال وحرفيي الجنوب، اتحاد نقابات العاملين في التعاونيات و المؤسسات “سواء”، اتحاد النقابات العمالية والصحية في البقاع، اتحاد الضياء لنقابات العمال والمستخدمين في بيروت وجبل لبنان واتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين، وناقشوا الاوضاع المعيشية للبنانيين سيما على أبواب دخول فصل الشتاء واستحقاقاته، والدخول المدارس؛ وصدر عنهم البيان التالي:
في ظل الهواجس الامنية المتعددة العناوين التي تقلق اللبناني وتكبله، ينشغل اللبنانيون اليوم بمواجهة الاستحقاقات المرتبطة بقرب دخول فصل الشتاء، وبمتطلبات تأمين عام دراسي “مقبول” لابنائهم، بدءا من تأمين المال اللازم لتثبيت تسجيلهم  في المدرسة، و تسديد  الدفعة الأولى من القسط ، مرورا بشراء الكتب والقرطاسية والملابس،وصولا الى بدل باص المدرسة، وكل ذلك في ظل موجة ارتفاع الاسعار وفلتان الاسواق، وتزايد الضغط المعيشي والاجتماعي، والحديث عن رفع لأقساط المدرسية، ولا من حكومة تتصدى وتبلسم وتعالج، بل يرى اللبنانيون المزيد من الاستهتار والغياب والتغييب لقضاياهم وشؤونهم الاجتماعية والمعيشية، لا يرى اللبنانيون سوى التعطيل لمؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية، وحكومة تصريف الاعمال غائبة تنأى بنفسها عن هموم المواطنين، والتي كان ينبغي عليها اليوم أن تكون في أعلى جهوزيتها للقيام بواجب رعاية شؤون اللبنانيين الامنية والتربوية والمعيشية . في ظل الاوضاع المعيشية والحياتية الخانقة، لا يرى اللبنانيون سوى تعطيل لمؤسسات الدولة وواجباتها من قبل حفنة من الطارئين على العمل الوطني والسياسي اللبناني،أولاد صانعي الازمات للبنان والمنطقة، العاملين على الهدم  والتدمير في كل حقول وميادين الوطن العربي وقضاياه.  إن الشعب اللبناني يعي مخاطر ما فعله ويفعله هؤلاء بالوطن، في حين أن هم وابناءهم منعمون خارج الوطن  في الجغرافية، وخارج الوطن في البعد وفي الافتراق عن مصالح الوطن  ومصالح شعبه، يقدمون الخدمات لاعداء الأمة والوطن من حساب ألم اللبناني في معيشته، ومن حساب قلق اللبناني على وطنه وعلى مستقبل أبنائه، يفعلون ذلك باسم الوطنية والعروبة، ويفعلون ذلك باسم باسم حقوق الانسان وباسم كرامة الانسان، وكل هذه القيم منهم براء . اللبنانيون خبروا ذلك، وتمرسوا على الصبر في مواجهة الاستحقاقات، وسيجتازونها بصلابة ارادتهم، ولن يسقطوا في فخاخ الازمات المصطنعة لهم في كل مناحي الحياة، سيما في ازمات واستحقاقات سهل عليهم اجتيازها، مثل استحقق موسم الدخول الى المدارس، وموسم الاستحقاقات المعيشية والحياتية على أبواب الشتاء، فالمهم أن يبقى الوطن وطنا لهم، لا يخطفه منهم احد، والحرية حرية لهم، لا يأسرهم باسمها أحد، اللبنايون الشرفاء على ذلك ماضون، والى جانبهم ومعهم وأمامهم مقاومة من سنخهم، ومن لونهم، مقاومة تصبر بصبرهم، وتصمد بصمودهم، وتواجه وتقاتل من أجلهم، مقاومة منهم ولهم، ولن تفرط بحق من حقوقهم، لتبقى كلمة الله هي العليا، وستكون دائما كلمة المفرطين بحقوق الناس والسارقين لها هي السفلى. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ايخهورست زارت جزين: لاعتماد سلوكيات مسؤولة تحترم البيئة

(أ.ل) – زارت سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست منطقة جزين صباح اليوم، وكانت اولى محطاتها في بيت الغابة في بكاسين، ثم انتقلت الى سوق السد التراثي في جزين وبعدها الى مبنى اتحاد بلديات جزين، حيث كان لها لقاء في السراي الحكومي، في حضور النائب زياد الاسود، محافظ الجنوب نقولا ابو ضاهر، قائمقام جزين بالتكليف هويدا الترك، رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش وفاعليات.
بعد النشيد الوطني، قال حرفوش: “نفخر باستقبالكم في منطقة جزين التي عانت من الحرب والعزلة لمدة 25 عاما والتي تحاول الان بارادة سكانها، ان تثور وتفرض نفسها مجددا كبلدة للاستقطاب السياحي خاصة. الا اننا لا نعتمد فقط على السياحة، منذ اليوم الاول لانتخابنا، عملنا على مخطط للتنمية الاستراتيجية وقد اطلقناه في شباط من العام 2012 في بيروت”. تابع: “من خلال هذا المخطط، لقد حددنا رؤية ومهمة، وقمنا بتحليل مفصل للقطاعات التسعة التالية: الزراعة، السياحة، البنى التحتية، التعليم،الصحة، الصناعة، التنمية الاجتماعية، التخطيط المدني، والبيئة. وقد عملنا على 5 و12 مشروع في كل قطاع”.
وختم: “في مجال التعامل مع الاتحاد الاوروبي، نحن في صدد تنفيذ 3 مشاريع. وهدفنا من كل هذا هو تحويل هذه المنطقة الى مثال يحتذى به بفضل تنمية اجتماعية اقتصادية يشارك فيها المجتمع المدني والقطاع الخاص”.
بدورها، قالت ايخهورست: “الى جانب التراث الثقافي والانساني والطبيعي الفريد من نوعه في لبنان، تعتبر منطقة جزين من الوجهات السياحية البارزة في البلاد. في الواقع، ادعو جميع اللبنانيين والسياح الاجانب الى زيارتها واكتشاف هذا الشلال المدهش واكبر غابة صنوبر مثمر في حوض المتوسط”.
وتابعت: “اليوم يسرني ان ارى انه بفضل دعم الاتحاد الاوروبي، تحقق الكثير من الانشطة الهادفة الى دعم هذا التراث والمحافظة عليه. فبفضل تمويل من الاتحاد الاوروبي بلغ حوالي مليون يورو، تم انشاء حديقة التلاقي في روم، وتم تأهيل ضفاف البحيرة، وبني بيت الغابة الفريد من نوعه في لبنان وفتح امام العموم، وتم تأهيل سوق جزين القديمة الشاهدة على تاريخ محلي عريق”.
واضافت: “في هذه المشاريع المختلفة لدعم المبادرات المحلية، يحرص الاتحاد الاوروبي دائما على ان تطاول خطواته جميع فئات المجتمع، وتم اختيار هذا المشروع بعد عملية تشاركية طويلة، ونعني بذلك خطة التنمية المحلية التي جمعت سكان المنطقة ومسؤوليها. وجاءت هذه الخطة في وقتها وسمحت بحشد اموال من ممولين وفاعلين اخرين في مجال التنمية”.
وختمت: “علاوة على ذلك، ومن اجل ضمان المشاركة الفاعلة للاسر، قبل الاتحاد الاوروبي ايضا ان يمول مشروعا طموحا لفرز النفايات من مصدرها بقيمة 80 الف يورو، ومن المزمع ان تنال البلديات تجهيزات كل النفايات وفرزها ورفعها، فضلا عن تجهيز المنازل في هذا الاطار، والدعوة موجهة للسكان لاعتماد سلوكيات مسؤولة تحترم البيئة.ان اتحاد بلديات منطقة جزين يمكن ان يكون في هذا المجال احد رواد الحكم البيئي الرشيد لصالح التنمية المستدامة”. وفي الختام اقيم حفل كوكتيل للمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاسم عرض الاوضاع مع وفد من المرابطون
العميد حمدان: للاتعاظ وتشكيل حكومة وطنية جامعة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وفد حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة أمين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان، بحضور عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمود قماطي، حيث جرى عرض لمختلف التطورات سيما الوضع في سوريا، خاصة في ظل التهديد الأمريكي بالعدوان عليها. وقد صرح العميد حمدان بعد اللقاء:
تشرفنا بلقاء سماحة الشيخ نعيم قاسم، وكان استعراض لكل الأوضاع الوطنية والعربية والدولية، بالطبع هناك تقدير للمبادرة الروسية التي أثبتت أنه دائماً هناك مكان لفرض العقل والتروي والحكمة، ومنع الجنون الأمريكي من أخذ مداه، وخاصة أن هذه المبادرة الروسية فتحت بابا للأمريكيين بأن يتعظوا مما يجري على مستوى العالم، وأن يخففوا من بلواهم وسعيهم الدائم إلى ممارسة الإجرام والهيمنة على مقدرات العالم.
 أستغرب ما سمعناه في لبنان من عملية تهييج الأمريكيين على سفك دماء أهلنا العرب في سوريا، اليوم سمعنا رسالة مرسلة من قبل رئيس حكومة سابق إلى أوباما يستنجده كي يقوم بضرب أهلنا في سوريا، للأسف هذا تدخل سافر في الشأن الداخلي السوري، وهذا تحريض ومشاركة في الإجرام على أرض سوريا العربية.  نحن نؤكد أنه يجب علينا في هذه المرحلة الدقيقة تشكيل حكومة وطنية جامعة من كل الأطراف من اجل إدارة هذه المرحلة في ظل ما يجري من محاولات للتفتيت والشرذمة وممارسة الإرهاب من قبل جماعات القاعدة والنصرة الذين أصبحوا على أرضنا في واقع الحال، لذلك على الجميع التحلي بالحكمة والروية والاتعاظ والسير بهذا الحوار من أجل تأليف هذه الحكومة. أما من يتكلم عن إلغاء بند المقاومة وتكامل المقاومة والجيش واحتضان الشعب لهما فهو ينفذ الإرادة الإسرائيلية وهو شريك في ضرب ثالوث الردع للعقل الإجرامي الإسرائيلي. وأتوجه لأهلنا لأسألهم سؤالاً واحداً وبسيطاً: من سنة 2006 إلى اليوم، من هو الذي يفرض السلام على إسرائيل من ناحية الواقع اللبناني؟ شاهدنا الكثير الكثير من المحاولات التي تحاول فيها إسرائيل أن تقوم بمناورات في الداخل وترفع لهجتها، ولكن لم تستطع أن توجه رصاصة واحدة إلى لبنان كما كان في السابق، والسبب الرئيسي هو هذه الصواريخ الرادعة للعقل الإجرامي الإسرائيلي، والسبب الرئيسي هو تكامل هذا الجيش الوطني في حماية ظهر المقاومة، السبب الرئيسي هو أن أهلنا وشعبنا حضنوا المقاومة في مواجهة إسرائيل كل هذه السنوات، وأي إنسان يطالب بإلغاء هذه القاعدة قاعدة الردع وحماية الكرامة والسيادة الوطنية هو شريك في الإجرام مع العدو الصهيوني على أرض لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء إبراهيم عرض مع اوزالديز ملف المخطوفين والتقى السفير الفرنسي

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير التركي في لبنان إينان اوزيلديز وتم البحث في ملف المخطوفين اللبنانيين في اعزاز والطياريَّن التركيَّين في لبنان، ثم استقبل اللواء ابراهيم السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي وتناول معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل شجب امام أوزيلدز إختطاف الطيارين التركيين وذكر بمخطوفي أعزاز

(أ.ل) – جدد رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل شجبه لـ”عملية الاختطاف التي استهدفت الطيارين التركيين في بيروت”، وذكر “بالمواطنين اللبنانيين الذين ما زالوا مختطفين في أعزاز، وكذلك المطرانين المجهولي المصير”.
تصريح الجميل جاء خلال لقائه سفير تركيا في لبنان اينان أوزيلدز بحضور المستشار السياسي في السفارة أردا أولوتاش ونائب رئيس حزب “الكتائب” سجعان قزي ورئيس مجلس الاعلام جورج يزبك.
وتناولت المحادثات “الوضع الاقليمي في ضوء المستجدات على الساحة السورية، وتقدم الحل الدبلوماسي الذي قد يؤدي الى انعقاد مؤتمر جنيف 2”.
من جهته، طمأن سفير تركيا رئيس “الكتائب” الى “استمرار جهود بلاده لجلاء هذه القضايا المؤلمة”، مشددا على “أن خطف المواطنين التركيين في بيروت جاء خارج السياق وهو مستنكر ومرفوض واستعجل الافراج عنهما”.
وفي إطار آخر، التقى الجميل وفدا من حركة “الارض اللبنانية – أرضنا” برئاسة طلال الدويهي الذي سلمه مذكرة مفصلة تضمنت عرضا “لحركة انتقال الاراضي في لبنان بين الطوائف والى مستثمرين اجانب وما يترتب على عمليات البيع هذه من اخطار”.
وعرضت المذكرة “الحلول المطروحة ومن أبرزها أعادة العمل ببراءة الذمة الصادرة عن البلدية وكذلك “حق الشفعة” في موازاة تدابير اخرى لمعالجة عمليات بيع الاراضي التي تتم بأموال مشبوهة”.
وشدد الجميل على “أهمية اعادة العمل بـ”مبدأ براءة الذمة المالية الصادرة عن البلديات في ما يخص انتقال الاراضي وشرائها”، واكد “ضرورة تمسك جميع اللبنانيين بأرضهم ورفض اي عملية فرز طائفي او ديموغرافي او سكاني انطلاقا من ايمانه العميق بوحدة ارض لبنان وشعبه وتعدديته وحفظ تنوعه الامر الذي يكرس رسالة لبنان العالمية في التعايش ما بين الاديان والمجموعات”.
وأكد الجميل للوفد تأييده الكامل “ومساندة حزب الكتائب لأي تحرك او خطوة في هذا المجال”، واضعا “امكانات الحزب ونوابه في خدمة هذا الهدف النبيل”، وعرض لأمثلة عدة “عن تصديه شخصيا لعمليات انتقال الاراضي بهدف الحفاظ على التنوع اللبناني”. وأشار في الوقت ذاته، الى ان “التصدي لبيع الاراضي مسألة تجمع عليها كل القيادات اللبنانية والمسيحية وان لا مفر من تحرك الدولة لمواجهة هذا الامر بما يحفظ حقوق جميع الجهات وحضورها وشخصيتها والتنوع اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الامن العام: توزيع شهادات على خريجي دورة كشف التزوير غدا

(أ.ل) – اعلنت المديرية العامة للأمن العام – مكتب شؤون الإعلام، انه “لمناسبة انتهاء دورة كشف التزوير وأمن الوثائق”، التي أقيمت بالتنسيق بين الأمن العام والسفارة الفرنسية في لبنان، يقام احتفال لتوزيع الشهادات على المتخرجين اللبنانيين والعرب، برعاية المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، عند العاشرة من قبل ظهر غد الجمعة، في مركز تعزيز أمن المطار – في مطار رفيق الحريري الدولي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض الأوضاع في لبنان والمنطقة مع السفير الأميركي
هيل: الولايات المتحدة تسعى لتكون شريكاً مع لبنان واللبنانيين لتعزيز السلام

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري عند الثانية بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي الجديد في لبنان ديفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
واكد الرئيس بري على اهمية الفرصة المتاحة لسلوك الحل السياسي للازمة السورية، مع الاشارة الى ان ما صرح به السفير الاميركي بعد الزيارة يعبر عن رأيه اذ لم يجر التطرق الى موضوع من استعمل السلاح الكيميائي.
اما في الشأن اللبناني فقد شدد الرئيس بري على اهمية الحوار بين اللبنانيين والاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة لمواجهة التحديات.
السفير الأميركي
وصرح السفير الاميركي بعد الزيارة بالقول: سررت للغاية لاتاحة الفرصة لي من اجل ان اقدم احترامي لرئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري، ولقد بحثنا في القضايا التي تواجه لبنان والمنطقة. انه وقت تحد للبنان، وقد اكدت لدولته ان الولايات المتحدة تسعى لتكون شريكاً مع لبنان واللبنانيين لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار.
 اضاف: ومن هذه الروح فان وزير الخارجية السيد كيري موجود اليوم في جنيف للبحث في امكانية ايجاد صيغة ديبلوماسية من اجل التخلص من السلاح الكيميائي لنظام الاسد. وهذا كان نتيجة التهديد العسكري الاميركي والمباحثات التي جرت بين الرئيس اوباما والرئيس بوتين في بطرسبرغ والتي فتحت هذا الاحتمال.
وقال السفير الاميركي: نظام الاسد اعترف الآن ان لديه هذا السلاح، ولا شك انه استعمله ضد شعبه، ولا شك ايضاً انه سيستعمله مرة اخرى اذا لم نتحرك. ولا احد يستطيع ان يعيش في عالم يستعمل فيه مثل هذا السلاح او يكون مقبولاً خصوصاً وبقوة عند من يعيش بقرب سوريا اي جيرانها مثل لبنان. وبمعنى او بآخر فاننا لن نتسامح تجاه استعمال هذا السلاح.
بوشكوج
وكان الرئيس بري استقبل عند الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم في عين التينة الامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج وعرض معه دور ونشاط الاتحاد.
وفد اتحاد المحامين العرب
ثم استقبل وفد اتحاد المحامين العرب برئاسة رئيسه سامح عاشور والامين العام للاتحاد عمر زين ونقيب المحامين في الشمال ميشال خوري، بحضور رئيس مكتب المهن الحرة في حركة امل علي اسماعيل ورئيس دائرة المحامين في الحركة مصطفى قبلان.
وجرى عرض لاعمال الدورة الاولى للمكتب الدائم للاتحاد في بيروت وتطرق الحديث الى التطورات الراهنة .

وقدم الوفد للرئيس بري درع الاتحاد “عرفاناً وتقديراً  لما اعطى وهو كثير وتقديراً لدوره وهو مشهود.”
    وبعد اللقاء صرح امين عام الاتحاد المحامي زين بما يلي
تحية الحق والعروبة،
جاء قادة العمل النقابي للمحامين العرب ليعقدوا اجتماعات مكتبهم الدائم في بيروت ام الشرائع تحت شعار “التدخلات الاجنبية وتداعياتها في ظل القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة” ليؤكدوا انحيازهم لشعبهم ومقاومتهم للاحتلال والظلم والاستبداد والفقر والجهل، واي نوع من التدخلات الاجنبية السرية منها والعلنية على ارضنا العربية كل ذلك لايمانهم الراسخ بالتحرير والحرية والديمقراطية والمساواة واحترام حقوق الانسان والرأي والرأي الآخر، وهذا فعل ايمانهم منذ تأسيس اتحادهم عام 1944 في دمشق قلب العروبة النابض والذي سيبقى نابضاً ابدا الدهر.
نحن ندرك مدى المسؤولية التي حملها دولة الرئيس منذ قيادته للعمل الطلابي الجامعي لمشاركتنا له في ذلك، كما ندرك اليوم ما يحمله في هذا الوقت الخطير الذي تمر به امتنا العربية من المحيط الى الخليج، ونحن نتابع دور دولته الفاعل في حمل القضايا العربية الى منظمات البرلمانات العربية والاسلامية والفرنكوفونية والعالمية، ونقف معه في ما يبذله من جهد للبنان وكل العرب.
وشعارنا في هذه المرحلة:
” لتوضع جميع الاسلحة الكيماوية والنووية تحت المراقبة الدولية وصولاً الى وقف انتجها وتطبيق حظرها فعلياً.”
ولنعمل في لبنان حامل الحرف الى العالم لتعزيز الشراكة والمحبة والحوار فكلها اساس للمحافظة عليه واحداً موحداً عربياً حراً مستقلاً، لا مقراً او مستقراً لاعداء امته العربية.
المحامي سلامة
ثم استقبل الرئيس بري المحامي رشاد سلامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الشؤون الخارجية ارجأت جلستها الى 19 الحالي

(أ.ل) – عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب عبد اللطيف الزين، وحضور النواب سليم سلهب، نواف الموسوي، خالد زهرمان، ايلي ماروني، وليد الخوري وياسين جابر. وحضر عن وزارة الخارجية والمغتربين السفير سعد زخيا، عن وزارةالمالية رئيس مصلحة العمليات بالتكليف في مديرية الدين العام حسن حمدان، عن وزارة الإقتصاد المستشار الإقتصادي روجيه ملكي والمستشارة القانونية غادة سفر.
وبعد عرض لمشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على إبرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لدعم الإبتكار في مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، أرجأت اللجنة جلستها الى 19 الحالي، لبحث المشروع المذكور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
ميقاتي من طرابلس: سأعلن عن مبادرة انقاذية تتواكب
ومبادرتي سليمان وبري واعلان بعبدا تم التوافق عليه بالاجماع
 
(أ.ل) – أمت دارة الرئيس نجيب ميقاتي في طربلس، اليوم، شخصيات سياسية واجتماعية ونقابية وروحية وهيئات اهلية ووفود من مختلف مناطق طرابلس والشمال، أعلنت تأييدها لمواقفه ونهجه وتضامنها معه في مواجهة الحملة التي تعرض لها من قبل إحدى الصحف.
وأعلنت الوفود رفضها الكامل للحملة الشعواء التي تستهدف الرئيس ميقاتي ومقام رئاسة الحكومة، مؤكدة ان هيبة هذا المقام هي خط احمر ولا يمكن السكوت عن اي تعرض له.
ميقاتي
وفي ختام لقاءاته، قال الرئيس ميقاتي: “أردت اليوم ان اطل عبر الاعلام اللبناني الذي نقدره والذي يشكل منارة للحريات في العالم العربي، لاقول شكرا لكل اهلي واحبائي في طرابلس والشمال وكل لبنان الذين شعروا بمدى الاذية التي لحقت بهم من جراء الحملة المثارة، وعبروا عن تضامنهم الكامل معي.انا شخصيا تجاوزت الكثير من الحملات الشخصية التي استهدفتني في السابق، ولكن عندما تجاوزت الحملات كل الحدود ووصلت الى المقامات والمؤسسات الدستورية رأيت من واجبي اظهار الحقيقة امام المواطنين ولهذا السبب التجأت الى القضاء لانه الملاذ الامن لنا جميعا. وسنسلك الاصول القانونية والقضائية وسنحترم القضاء واحكامه”.
اضاف: “لقد كنت في صدد التحضير لاطلاق ورشة اعلامية قبل هذا اللغو الذي حصل لكي نصل الى توافق شامل بين كل وسائل الاعلام لنحدد معا افاق العمل الاعلامي ولكي نبحث في السبل الكفيلة للحفاظ على السلم الاهلي، لاننا امام تحديات محلية وخارجية كبيرة، ومنها على الصعيد المحلي التحديات المعيشية على ابواب موسم المدارس والتحديات الامنية ايضا. كذلك فان الاولوية حاليا يجب ان تكون للاسراع في تأليف حكومة جديدة. ليس المهم اذا كان الحوار قبل الحكومة او العكس بل المهم ان تتألف الحكومة. هناك تحديات كبيرة مطروحة ويجب ان تواكبها حكومة تجمع كل الاطياف والفئات السياسية اللبنانية وتحظى بثقة مجلس النواب لكي نستطيع الوصول بلبنان الى بر الامان”.
وردا على سؤال، قال: “انا حريص كل الحرص على الحريات بشكل عام، واعتبر ان الحرية في لبنان هي الاساس ولكن لكل شيء حدودا، وهناك خطوط حمر لا يجوز تجاوزها تحت شعار الحريات. الموضوع لا يتعلق بي شخصيا بقدر ما يتصل بالمؤسسات الدستورية والاعلامية ايضا والتي يهمها عدم تشويه صورة الاعلام اللبناني”.
وقال ردا على سؤال عن الوضع في مدينة طرابلس: “نحن نعقد الكثير من الاجتماعات المعلنة وغير المعلنة بشأن الوضع في طرابلس، والاجتماع الاخير الذي عقدناه في السرايا كان بهدف الافادة من المعالجات التي حصلت في طرابلس وتقويمها من اجل تعميمها على كل لبنان، اضافة الى البحث في كيفية سد الثغرات التي ظهرت في التحرك الذي حصل بعد انفجاري طرابلس. في هذا الاجتماع شكرنا الجيش اللبناني والاجهزة الامنية كافة على جهودها وطلبنا القيام بخطوات اضافية تعزيزية لضبط التجاوزات ومنها الحوادث الليلية الفردية التي تحصل في بعض الاسواق الداخلية”.
اضاف: “اتخذنا سلسلة قرارات لتعزيز عمليات الاغاثة الطارئة عبر الدفاع المدني وتحويل سرية اطفاء طرابلس الى فوج اطفاء وتعزيزه عدة وعديدا. كذلك فقد انجزت الهيئة العليا للاغاثة ملفات عن الاضرار التي حصلت في طرابلس بعد الانفجارين الاخيرين وسيصار الى صرف التعويضات اللازمة عبر سلفة خزينة والعمل مستمر لازالة أثار الانفجارين باسرع وقت ممكن”.
وردا على سؤال يتعلق ب”اعلان بعبدا” وموقفه من اللغط الحاصل بشأن صدوره بالاجماع او عدمه قال: اولا الحوار مسألة ضرورية وانا في صدد اعداد ملف كامل بشأن مبادرتي للحوار ومضامين بنودها وسيتم الاعلان عنها في مؤتمر صحافي الاسبوع المقبل وهي بعنوان” المبادرة من اجل انقاذ لبنان واللبنانيين”. وهذه المبادرة تتواكب مع مبادرة فخامة رئيس الجمهورية ومبادرة الرئيس بري. اما بالنسبة ل “اعلان بعبدا” فقد تم في خلال جلسات الحوار التوافق بالاجماع على كل بنود “اعلان بعبدا”. لقد طرحت علينا البنود وجرت مناقشة بعض الملاحظات على بعضها فتم تعديلها واعيد عرضها امامنا على الشاشة، وفي النهاية وافقنا عليها، هذا ما اذكره وهذا ما حصل”.
فتوى الشمال
وكانت صدرت سلسلة من التصريحات لعدد من الشخصيات من دارة الرئيس ميقاتي، فقال امين الفتوى في الشمال الشيخ محمد امام بعد زيارته الرئيس ميقاتي على رأس وفد: “من الامانة والمسؤولية ومن البداهة ان يسارع كل صاحب فضل من الاخوة المشايخ وكل شريف في هذا الوطن الى استنكار الكلام الذي يستهدف، ليس الشخص، وانما النهج ومن ورائه الوطن والعيش المشترك في هذه الدولة لذلك. فكل كلام يحمل في طياته معالم بطلانه وتكذيبه ولا نحتاج الى الرد على هذا الكلام ولا على جزئياته، ونقول ان كل غيور في هذا البلد عليه ان يسارع ويبادر الى ارساء النهج الصحيح والعناوين التي تنهض بهذا الوطن وان يتصدى للصوت المخرب والصوت المغرض سواء بخلفيات سياسية او بخلفيات شخصية عند كاتبها ومحررها. كذلك على كل الشرفاء والمسؤولين، حماية للوطن وتحصينا للسلم الاهلي وقياما بواجب المسؤولية، ان يبادروا الى ارساء الثوابت والى استنكار كل ما يؤدي الى الفتنة في هذا البلد والى استهداف الرموز الوطنية والشرفاء واصحاب النهج الوسطي”.
كرياكوس
وقال متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعها للروم الاورثوذكس افرام كرياكوس بعد لقائه الرئيس ميقاتي: “جئنا الى منزل الرئيس ميقاتي الذي تربطنا به صداقة وتعاون وثقة متبادلة لكي نشهد لهذه الصداقة وهذه الثقة، واننا على ثقة بهذا الشخص الذي بذل الكثير من اجل الوطن ومن اجل طرابلس، وعلى هذا الاساس نستنكر كل الكلام الذي سيق ضده او ضد اعماله، ونتمنى ان يواصل عمله في بلده ونحن معه في التعاون المستمر”.
الشيخ الرافعي
وقال رئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ سالم الرافعي: “نأسف ان تتحول بعض وسائل الاعلام الى ادوات للتجريح والابتزاز، وان يتحول بعض الاعلاميين الى مبتزين لشخصيات معروفة، وهذا درك ما كنا نأمل ان يصل اليه الصحافيون، لذلك على نقابة الصحافة ان تبادر الى تطهير صفها من الذين يطعنون بالناس عن غير وجه حق وغير دليل وغير بينة. جئنا اليوم نتضامن مع الرئيس ميقاتي، لا لشيء ولا من اجل مصلحة مالية كما يدعي بعض المبتزين، جئنا نتضامن مع منصب رئاسة مجلس الوزراء هذا المنصب السني ولا نسمح لاحد ان يتعرض له بسوء”.
سلهب
وتحدثت باسم الهيئات النسائية الموحدة المحامية دلال سلهب التي قالت: “نرفض التطاول على الرئيس نجيب ميقاتي صاحب الايادي البيض وابن العائلة التي تقوم بأعمال الخير دون ان تجهر بذلك. نتوجه باسم الهيئات النسائية في الشمال شاكرين الرئيس ميقاتي على تقديماته الخيرية الكبيرة التي لا تعد ولا تحصى لخدمة طرابلس واهلها وخدمة اللبنانيين على مساحة الوطن”.
بلدية طرابلس
وقال رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال بعد زيارته الرئيس ميقاتي على رأس وفد: “جئنا لزيارة الرئيس ميقاتي في الميناء تأكيدا بأننا نقف بجانبه في وجه هذ الافتراء والتطاول عليه ولنعبر عن استنكارنا لهذا التطاول بداية على شخصه وثانيا على مقام رئاسة مجلس الوزراء. كذلك نحن ابناء مدينة طرابلس نعتبر ان دولته هو احد رجالات المدينة ولا نقبل اي تطاول عليه. مشكلتنا في هذا البلد هي التطاول على المقامات وسنقوم في المجلس البلدي باصدار بيان استنكار لهذا التطاول وخصوصا لشخص دولة الرئيس”.
سعدية
وقال رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية: “ان زيارتنا اليوم لدولة الرئيس تأتي في سياق استنكار التعرض لمقام رئيس الحكومة، ولنعبر عن استيائنا لما وصلت اليه بعض وسائل الاعلام والتي من المفترض ان تكون السلطة التي تدافع عن حقوق الناس وليس التشهير بالمقامات لاغراض شخصية”.
سنكري
من جهته، ندد رئيس جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية حمد سنكري “بشدة بالحملة الشعواء والمغرضة لتي تعرض لها الرئيس نجيب ميقاتي”. وقال: “ليست المرة الاولى التي يستخدم فيها كاتب المقال الاسلوب نفسه، وهذا كان دأبه في عهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري. جئنا الى دارة الرئيس ميقاتي لنعبر عن تضامننا وتضامن المجتمع الطرابلسي معه وهو المعروف بالايادي البيضاء وبسياسته الوسطية التي حمت لبنان من الكثير من الحروب والويلات”.
اللجان الأهلية
وقال رئيس جمعية اللجان الاهلية سمير الحاج: “ان ما صدر من أكاذيب وافتراءات في حق دولة الرئيس موضع استنكارنا الشديد، والرئيس ميقاتي هذه الشجرة المثمرة العالية الجبين، كانت وما زالت موضع ثقة الأكثرية المطلقة من أبناء طرابلس، الذين يرفضون ما جاء في جريدة “الديار”.
اضاف: “اننا باسم جمعية اللجان الأهلية، التي عقدت اجتماعا طارئا أصدرت عقبه بيانا ردت خلاله على الحملة المسعورة والتي أصبح معلوما هدفها، وهو الابتزاز المادي، ندين بشده هذه الحملة. نجيب ميقاتي يتمتع بأخلاق وطنية وإسلامية، يفتقدها الكثيرون من أهل السياسة. واننا نحذر من يتطاول ويفتري أننا سنكون له بالمرصاد”..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص التقى وفدا من منبر التضامن البيروتي

(أ.ل) – زار رئيس منبر التضامن البيروتي ناظم عزالدين على رأس وفد، الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار. وشدد عز الدين على “العيش المشترك والتلاقي والحوار، والتخفيف من الاحتقان السياسي والتشرذم فيما بين اللبنانيين”، محذرا “من زرع الفتن بين الطوائف والمذاهب”، داعيا الى “الاسراع الفوري بتشكيل حكومة من كل الاطياف وليس من لون واحد، لان لبنان للجميع وليس لطائفة”، لافتا الى ان “الحالة الاقتصادية اسوأ من السيء والناس لم تعد تحتمل التناحر السياسي”.
ودعا “قوى 8 و14 اذار الى “ان يعوا المسؤولية ويتنازلوا لمصلحة هذا البلد”، منوها “بالجيش اللبناني وكافة القوى الامنية والعسكرية لحرصهما على حفظ وامن واستقرار الوطن والمواطن”، مؤكدا ان المؤسسة العسكرية “على مسافة واحدة من الجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح من قيادة الجيش عن اهمية استخدام تطبيق LAF Shield

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12/9/2013 ما يلي:
توضيحا لاسئلة بعض المواطنين حول استخدام تطبيق LAF Shield الذي اطلقته قيادة الجيش بتارخ 30/8/2013، يقتضي توضيح اهمية هذا التطبيق وآلية ادارته بالاشارة الى الاتي:
– اوجد هذا التطبيق عامل ثقة اضافي بين المؤسسة العسكرية والمواطنين الذين رحبوا بهذه الفكرة وقاموا بتحميلها باعداد كبيرة وفي فترة قياسية حتى اصبح التطبيق ضمن التطبيقات العشر الاول لبنانيا.
– يهدف التطبيق الى زيادة فعالية القوى الامنية وضمان سرعة تدخلها لحماية المواطنين من خلال اشتراكهم في الجهد الاستعلامي.
– ان المعلومات لا تستعمل ولا يمكن قانونا ان تستعمل لغير الامن او من قبل اي فريق ثالث، كون خادم التطبيق (Server) موجودا لدى قيادة الجيش وتحت ادارتها المباشرة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرمغافار زار ارام الاول وبطرس التاسع عشر

(أ.ل) – زار وفد من الهيئة التنفيذية لحزب الرمغافار، كاثوليكوس الارمن لبيت كيليكيا ارام الاول كيشيشيان في مقر اقامته الصيفي في بكفيا. وترأس الوفد رئيس الحزب هاروت يرغانيان وضم: نائب الرئيس اويديس داكسيان وامين السر سيفاك اكوبيان. وبحسب بيان “فان الاجتماع الذي دام اكثر من ساعة، دار البحث فيه حول مواضيع الساعة التي تهم الشعب الارمني عموما والطائفة الارمنية في لبنان خصوصا. وشدد الكاثوليكوس على اهمية اعتبار المصلحة العامة للطائفة الارمنية في لبنان فوق كل اعتبار حزبي ضيق. وتم ايضا البحث عن وضع السوري الدقيق لا سيما الانسانية منه وسبل مساعدة اللاجئين وايوائهم وتوفير حاجاتهم من امور معيشية ومدرسية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ارسلان: إقتراح روسيا حول الكيميائي
أبعد عملياً إمكانية الضربة العسكرية

(أ.ل) – أشار رئيس الحزب “الديمقراطي” النائب طلال ارسلان إلى ان “الموقف الروسي الحاسم من الضربة العسكرية والاقتراح الروسي حول السلاح الكيميائي في سوريا وتجاوب الدولة السورية مع هذا الاقتراح أبعد عملياً إمكانية الضربة العسكرية”.
وفي بيان، أشار إلى ان “إيران تحولت إلى دولة عظمى على المستوى الإقليمي مما جعلها لاعب أساسي وفاعل له تأثيره المباشر على مجريات الأمور السياسية والعسكرية في منطقة الشرق الأوسط، عدا عن الإصرار السوري في الرد والتصدي على اي عدوان قد يهدد امن وسلامة سوريا”.
كما أضاف ان “كل هذه المعطيات تتزامن مع بعضها البعض، مما قلص من دور وأهمية الدور التحريضي الذي قامت به كل من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وإسرائيل وفوتت فرصة على الكثيرين من الداخل والخارج الذين ارتضوا ان يكونوا أدوات صغيرة جداً في لعبة الامم ليس إلا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط واصل تقبل التعازي بوالدته

(أ.ل) – استمر تقبل التعازي بالسيدة مي ارسلان جنبلاط والدة رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة. ومنذ الصباح بدأ تقاطر وفود المعزين الى قصر المختارة التي استقبلها النائب وليد جنبلاط يحيط به نجلاه تيمور واصلان، والنائب طلال ارسلان.
وحضر على التوالي: الرئيس المكلف تمام سلام، رئيس كتلة “المستقبل” الرئيس فؤاد السنيورة على رأس وفد من نواب الكتلة، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، الرئيس حسين الحسيني، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني على رأس وفد علمائي من المجلس الشرعي ومفتي المناطق، وفد من المطارنة والكهنة من ابرشيتي بيروت وصيدا ودير القمر ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي والبطريرك نصرالله صفير، السفيران الكويتي والالماني عبد العال القناعي وكريستيان كلاغيس، وفد من قيادة حركة “امل” برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري ونواب، وفد من “الحزب السوري القومي الاجتماعي” برئاسة الوزير السابق محمود عبد الخالق، وفد من قيادة “الحزب الديموقراطي” برئاسة الوزير مروان خير الدين، نائب رئيس المجلس النيابي السابق ايلي الفرزلي، اللجنة التنفيذية ل”حركة التجدد الديموقراطي”، وفد الرهبانية المخلصية برئاسة الاب انطوان ديب، السيد محمد حسن الامين، المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز مع امين السر نزار البراضعي وقضاة المذهب ورؤساء اللجان، وعدد كبير من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ووفود نقابية وهيئات دبلوماسية وادارية واجتماعية وسياسية وحزبية ووفود من مناطق مختلفة غصت بهم باحات القصر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النائب لحود: سوريا ورئيسها قدما نموذجا تاريخيا
في الصمود بوجه تحالف الإدارة الأميركية وأتباعها

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في تصريح “أن ذكرى اعتداء 11 أيلول تختلف هذا العام عن الاعوام السابقة وتوحي بدلالات كثيرة مع بروز التحالف بين الولايات المتحدة الاميركية وتنظيم “القاعدة” الى العلن”.
واعتبر أن “مساهمة الولايات المتحدة الأميركية، بشكل مباشر أو غير مباشر، في تمويل ودعم الإرهابيين في سوريا والسكوت عن الفظائع التي ترتكب على أيدي “القاعدة” والتنظيمات التي تدور في فلكه يؤكد على أن البيت الأبيض بات يتحكم بأكبر تنظيم إرهابي في العالم، ولم يعد ينقص سوى تسمية الرئيس الأميركي خلفا لأسامة بن لادن”.
وأشار الى أن “الشعب الأميركي الذي دفع ثمن اعتداءات 11 أيلول يدفع اليوم ثمن تهور إدارته وإصرارها على التدخل في شؤون الدول الأخرى، من دون وجه حق، في حين ترزح الولايات المتحدة تحت عبء الأزمات الاقتصادية”.
ولفت الى أن “فرنسا فرنسوا هولاند لا تشبه بشيئ فرنسا القيم والمبادئ والتشريعات التي لطالما كانت مثالا للبنانيين، فإذ بهذه الدولة العظيمة تصبح رهينة للقرار الأميركي من جهة وللأموال الخليجية من جهة أخرى”.
وأكد أن “الضربة الأميركية، في حال حصلت أو تم التراجع عنها، سيكون مصيرها مثل مصير مختلف المحاولات التي اختبرتها الدول المتآمرة على سوريا”، معتبرا أن “سوريا ورئيسها قدما نموذجا تاريخيا في الصمود في وجه تحالف الإدارة الأميركية وأتباعها من الغرب والعرب وتنظيم “القاعدة”، في حين قدم بعض العرب نموذجا قل مثاله في التاريخ من الخنوع والتآمر”.
أضاف: “ندعو من يهلل للمؤامرة التي تشن على سوريا الى سؤال نفسه عمن يمول “جبهة النصرة” و”القاعدة”، اللذين يتشكلان من مرتزقة من جنسيات مختلفة أراد ممولوهم أن يضعوا في تصرفهم الشعب السوري وآثاره التاريخية ومقدساته الدينية، وعن الهدف من هذا التمويل”، مستغربا “مسارعة البعض في لبنان الى تبرئة “جبهة النصرة” مما حدث في معلولا”.
وقال: “هناك من يريد أن يقضي على صورة سوريا التعددية والاعتدال والاعتراف بالآخر لصالح سوريا التكفير وقطع الأعناق وأكل الأكباد”، وسأل :”لماذا لم نسمع موقفا من الجامعة العربية أو من فرنسا أو من الولايات المتحدة؟”. منددا بخطف المطرانين ومطالبا بالإفراج عنهم؟ ولماذا لم نجد حرصا لدى الجهات نفسها على حماية المعالم الدينية التاريخية التي لطالما حظيت برعاية خاصة من القيادة السورية، في وقت يمنع المسيحيون في بعض الدول العربية من رسم شارة الصليب؟”.
وختم لحود: “باتت الأمور واضحة تماما اليوم. وبات معلوما من يمول الإرهاب ومن يدعمه ومن يتغاضى عنه ومن، من اللبنانيين، لا يجد حرجا في أن يحكم الإخوان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني ووفد من “أمل” زاروا
المختارة معزين بوفاة والدة جنبلاط

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، على رأس وفد من المفتين والعلماء وأعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، دارة آل جنبلاط في المختارة وقدم التعازي لرئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط بوفاة والدته الأميرة مي أرسلان جنبلاط.
كما زار وفد من قيادة حركة “أمل” دارة جنبلاط في المختارة، معزيا بوالدته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 اذار أكدت تمسكها باعلان بعبدا

(أ.ل) – اعلنت امانة قوى 14 آذار، في بيان، تمسك قوى الرابع عشر من آذار، بـ”إعلان بعبدا” بندا بندا لا سيما بالبنود 11، 12، 13 و14، المتعلقة بالطائف والدستور، بالحياد وضبط الحدود وتنفيذ كل قرارات الشرعية الدولية وبالتحديد القرار 1701″.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“القوات”: أبواب معراب كانت ولم تزل مفتوحة للجميع

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية للقوات اللبنانية البيان الآتي:
عمدت احدى الصحف الصادرة صباح اليوم، الى نشر تقرير إخباري ينسب الى مصادر في  معراب ان القوات اللبنانية “اتخذت قراراً بقطع التواصل المباشر مع قيادات مستقلّة في 14 آذار”.
يهمّ الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية القطع، ان هذا الكلام يجافي الحقيقة جملةً وتفصيلاً، والحال ان أبواب معراب كانت ولم تزل مفتوحة للجميع، ومن اصدقاء وحلفاء بشكلٍ خاص.
فاقتضى التصويب، عسى ان تتوخى هذه الاقلام الدقة والصدقية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدات : بيت ياحون، الطيري، عيتا الجبل ودبل.
بتاريخه، عند الساعة 11,40 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير لغم مضاد للأشخاص في محيط بلدة يارين – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: لتشكيل حكومة من كل الاطراف دون شروط

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الشيخ محسن الاراكي والسفير الايراني د.غضنفر ركن ابادي وممثل المجمع في لبنان الشيخ حسان عبدالله، وجرى التباحث في قضايا وشوؤون التقريب بين المذاهب، والا وضاع العامة في لبنان والمنطقة.
وتمنى سماحته للجمهورية كل خير وتوفيق وسداد لتبقى حاضنة للشعب الايراني وداعمة للمسلمين في العالم منوها بمواقف ايران الحكيمة والشجاعة التي تحمل توجهات صحيحة تخدم الشعوب العربية والاسلامية.
وطالب سماحته المسلمين بالوحدة والاعتصام بحبل الله في مواجهة المؤمرات والمكائد والفتن التي يسعى اليها اعداء الامة الاسلامية، وعلى المسلمين ان يعودوا الى تعاليم اهل البيت ويقتدوا بهم ويسيروا على نهجهم باعتبارهم خشبة خلاص الامة مما تعانيه من مشاكل وبلاءات.
وبعد اللقاء ادلى الشيخ الاراكي بتصريح قال فيه: نشكره سبحانه على توفيقه بلقاء سماحة العلامة الكبير الشيخ عبد الامير قبلان الشخصية التي عهدنا منها التضحية والثبات في سبيل القيم الاسلامية والحفاظ على وحدة المسلمين ومصالحهم، فتم التأكيد على ضرورة وحدة المسلمين ووحدة الامة ووحدة الشعوب وعلى ضرورة ان تتحد شعوب بلادنا لان العدو عدو واحد وهو الاستكبار العالمي والصهيونية العالمية التي تريد ايذاءنا وسرقة هويتنا ومصادرة وجودنا ولا سبيل بالخلاص على المشاكل التي تحيط بنا الا ان نتحد في بيننا كمسلمين  ومسيحيين على ان نصد الهجوم التي قامت به عصابات التكفير التي لم يسلم منها مسلم شيعي او سني ولا حتى المسيحي، والكارثة التي تحل في اخواننا في سوريا وفي مدينة معلولا وهي تدل على ان عدونا واحد مشترك ومشكلتنا واحدة، ولو اردنا ان نعيش عيشة عزيزة ونضمن بقاء هويتنا لا بد من الاتحاد جميعا سنة وشيعة ومسلمين، الوحدة هي السبيل الى قوتنا وكف شر الاعداء عنا،و نحن كلنا امل في ان تنتهي جهود الوحدة والتقريب الى توحيد صفوف الامة وان نرى بلادنا امنة سليمة وان  نرى اعدءنا خاسئين خاسرين. ونسأل الله سبحانه ان نشهد انتصار الشعب السوري والتئام الشعب المصري والامن والامان في العراق وفي كل بلداننا وفي سوريا ومدينة معلولا بالاخص، وان نرى شعوب امتنا متحدين موحدين يعيشون في امن وسلام وان نرى العدو مهزوما خاسرا، واطلعنا سماحته على انه تم تأسيس ممثلية لمجمع التقريب هنا في بيروت لان بيروت هي عاصمة من عواصم الوحدة بين الاديان والمذاهب والامم فكان من الطبيعي ان نتخذ من بيروت مركزا من مراكز التقريب، ولقد تكفل فضيلة العلامة الشيخ حسان عبدالله بتمثيل المجمع العالمي للتقريب في بيروت وان انشاء الله ان يوفقه ويوفق العاملين والعلماء والنخب العاملين في مجال التقريب في تحقيق امنية الوحدة بين اجزاء امتنا.
واستقبل الشيخ قبلان مدير المركز الثقافي العراقي د. علي العبادي على رأس وفد ضم: المستشار الاعلامي امين ناصر ومسؤول العلاقات باقر الموسوي في زيارة تعارفية، اطلعه فيها على مهام المركز ونشاطاته والدور الذي سيقوم به في تعزيز العلاقات الثقافية بين لبناانوالعراق.
ورحب سماحته بالوفد بين اهله في وطنه الثاني متمنيا النجاح للمركز في تطوير وترسيخ العلاقات الثقافية بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وطالب سماحته العراقيين بالتعاون لحفظ وحدة العراق وشعبه لينعم العراق بالامن والاستقرار ويتوقف نزيف الدم بفعل التفجيرات الارهابية التي تستهدف كل العراقيين في امنهم واستقرارهم.
ورأى سماحته ان العراق المستقر المتعاون قوة مركزية للامة العربية والاسلامية وعلينا ان ندعم وحدة الشعب العراقي فيكون العراقيون منصفين متحابين متحدين ليعود العراق العامود الفقري للامة العربية والاسلامية، فالحفاظ على امن واستقرار العراق حفظ للعرب والمسلمين المطالبين بدعم التشاور وتحييد العراق عن كل فتنة وفوضى.
وتمنى سماحته ان يظل العراق وطن العلماء والادباء والشجعان الذين جعلوا من العراق مركزا سياسيا وثقافيا ودينيا وعلميا واجتماعيا وانسانيا بفعل انصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية العراقية التي تحتضن كل مكونات الشعب العراقي.
وبعد اللقاء ادلى العبادي بتصريح قال فيه:جزء من مهام المركز التواصل مع النخبة الثقافية المتواجدة على ارض لبنان الكريمة ،واليوم نحن زرنا هذا المكان وهذا العلم الكبير في بيروت من اجل التواصل معهم خدمة للثقافة العراقية واللبنانية المركز الثقافي العراقي في بيروت لديه مهام كبيرة ومنها التواصل مع المثقفين العراقيين واللبنانين من اجل ادامة التواصل وخلق تفاعل حي من اجل بناء علاقات ثقافية متطورة بين الشعبين العراقي واللبناني واليوم نحن في مكان له قيمة عليا لدى الشعب العراقي واللبناني وهذه الزيارة جزء من مهمة عمل المركز وسيكون له زيارات متعددة للقيام بها .
من جهة ثانية اكد سماحته في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان التمسك باهل البيت نجاة لكل متمسك وخشبة خلاص لكل معتصم، فاهل البيت ضمانة ونجاة وحرز وملجأ وعلينا كمؤمنين ان نسير سيرهم ونحذو حذوهم ونتعلم منهم ونتمسك بحبلهم لنكون في رحابهم نعمل لما يرضي الله ونبتعد عن معاصيه فالله سبحانه امرنا بالتمسك بهم والاقتداء بمسيرتهم والعمل بعملهم فهم العروة الوثقى وضمانة للانسان في الاخرة وعلينا ان نتحلى باخلاق اهل البيت ونسير سيرهم ونعمل عملهم.
ورأى سماحته ان الصلاة اليومية مشروطة بالمولاة لاهل البيت والتمسك بعملهم فهم القدوة والخير والصلاح وعلينا كمؤمنين ان نعمل باستمرار للدين الاسلامي عن طريق اهل البيت الذين هم اهل التقوى والصدق والورع الذين يهدون الى الصراط المستقيم.
وطالب سماحته المسسؤولين في لبنان بالانصاف والورع والايمان والعمل لما فيه خير الناس وعلى المسؤولين ان يصلحوا شأن اللبنانيين ويشكلوا حكومة من كل الاطراف دون شروط فنشكل حكومة وطنية من جميع الفئات لنكون مع العدالة والمساواة، وعلى المسؤولين الاسراع في تشكيل حكومة تخدم البلد وتحمي شعبه وتكون معه في السر والعلن ونحن نرفض وضع اي فيتو على اي طرف او مكون مكونات الشعب اللبناني، وعلينا ان نجمع شمل اللبنانيين في حكومة متحدة متعاونة ونبتعد عن كل فتنة.
وطالب سماحته السوريين بتقوى الله وحفظ الانسان والابتعاد عن كل فتنة وشر فيتعاون السوريون لانقاذ وطنهم فيتشاوروا ويتواصلوا لحل الازمة في سوريا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطة الروم الكاثوليك اسفت للتهجم على البطريرك لحام:
لحكومة جامعة قادرة على مواجهة الوضع الخطير

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي لـ”رابطة الروم الكاثوليك” اجتماعه الدوري، برئاسة رئيس الرابطة مارون بو رجيلي وحضور الأعضاء.
وأسف المجلس في بيان، ل”تهجم البعض على صاحب الغبطة أبينا البطريرك غريغوريوس الثالث لحام الكبير بمواقفه الشجاعة عبر تاريخه المشرف للكنيسة وأبنائها الملكيين الشامخ بصراحته ووضوحه في قول الحقيقة والصارخ بها على الملأ مهما كانت صعبة وجارحة ومؤلمة، ولكن هؤلاء الصغار في القدر والنفوس الذي يحاولون الإساءة والتطاول على العظماء لإخفاء وتزوير الواقع الأليم الذي يتعرض له المسيحيون في سوريا، عاشوا طيلة حياتهم بالتنكر لله وللكنيسة ودورها وتسامحها مع امثالهم الخاطئين الأشرار، ومغفرتها لتشكيكهم الدائم والمزمن بالحضور الفاعل للبطاركة والأساقفة والكهنة القديسين والشهداء الأبطال منهم، مرددين مع القائلين: أغفر لهم يا أبتي لأن من شب على التنكر لله وللكنيسة شاب عليه”.
واستنكر “ما تتعرض له بلدة معلولا في سوريا من إعتداءات”، معتبرا أن “هذه البلدة الحضارية العاكسة للقيم المسيحية في رسالتها الروحية وأبعادها الانسانية ولما ترمز إليه من حضارة وإيمان وسلام وتسامح وحرية، بعدما تواتر من أخبار عن حصول إنتهاكات وأعمال عنف وتخريب واعتداءات وكر وفر بين المتقاتلين والتراشق بالقذائف المدفعية التي طاولت الأماكن المقدسة والكنائس المسيحية والمواطنين الآمنين المتجذرين في أرضهم وفي بلدة معلولا التراثية العريقة منذ آف السنين”، لافتا الى ان “هذا الأسلوب هو شكل من أشكال الإعتداء الذي يهدد الوجود المسيحي في الشرق وفي هذه البلدة التاريخية، وخصوصا أن دير مار سركيس وباخوس العائد للطائفة الرومية الملكية الكاثوليكية والذي تقوم بخدمته الرهبنة الباسيلية المخلصية هو من أقدم الأديار والكنائس والمعالم المسيحية كونه يحوي أقدم مذبح مسيحي في العالم يعود الى سنة 316 للميلاد، وخشب الأرز فيه الى أكثر من ألفي سنة وأيقوناته المقدسة الى القرن العاشر، وهو أول معبد يتحول الى كنيسة مسيحية بعد مرسوم ميلانو سنة 313 للميلاد وفقا للرهبنة المخلصية، وهو محجة لجميع المؤمنين مسلمين ومسيحيين”.
ودعا “السياسيين الى التحلي بالواقعية في ظل هذه الظروف الصعبة والاضطرابات التي تعيشها المنطقة ولبنان على المستويات كافة”، مشددا على “أهمية تشكيل حكومة جامعة قادرة تتمتع بالقدرة والقوة على مواجهة الوضع الخطير وعلى توفير حماية لبنان وضبط أمنه واستقراره من خلال التوافق على تسهيل مهمة الرئيس المكلف تمام سلام وتجاوز الشروط والشروط المضادة والأخطاء التقليدية في تشكيل الحكومات وتوفير الغطاء السياسي القوي للمؤسسات العسكرية والأمنية والقضائية للقيام بالمهام الموكولة إليها وتنفيذ دورها الكامل”.
كما دعا الى “الخروج من التخبط الحاصل في المجال التربوي مع بداية العام الدراسي، والتوصل الى حلحلة المطالب المطروحة من قبل الأهل الذين يئنون من علاوة الأقساط في المدارس ومن ثمن القرطاسية ومن ارتفاع أسعار الملابس المدرسية والكتب التي يتم استبدالها كل سنة، أو من قبل هيئة التنسيق التربوية التي تتحضر لتحركات مع بدء العام الدراسي”.
واعتبر انه “على المدارس ولجان الأهل والمعلمين التوصل الى تفاهم بين بعضهم البعض لإنجاز الحد الأدنى من التوافق وتأمين الوسائل الايجابية لتخفيف الأعباء المالية عن كاهل الطلاب وأهلهم في هذه الأوضاع الاقتصادية المتأزمة”.
وتقدم البيان من “النائب وليد جنبلاط وعائلته وآل ارسلان، بأحر التعازي على وفاة والدته الأميرة مي ارسلان جنبلاط سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم العائلة الصبر والسلوان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية صيدا اصدرت بالتنسيق مع
جمعية التجار اجراءات لحماية المدينة

(أ.ل) – اعلنت بلدية صيدا بالتنسيق مع جمعية تجار صيدا في بيان عن سلسلة اجراءات في المدينة، واشارت الى انه “يسمح بدخول سيارات الزبائن الوافدين الى السوق التجاري من مدخل ساحة النجمة والخروج من شارع الشهداء (العدلية القديمة) على ان يمنع وقوف السيارات على جانبي الطريق الا لنزول وصعود الركاب”.
وطلبت من جميع اصحاب المؤسسات التجارية التعاون في منع وقوف السيارات امام ابواب محلاتهم ومؤسساتهم حفاظا على الامن. كما على كل من يشك في كل سيارة او اشياء مشبوهة ابلاغ القوى الامنية فورا لاجراء اللازم (كل مواطن خفير).
اضاف البيان “على جميع اصحاب المحلات والمؤسسات التجارية التي تضع بسطات امام محالها التجارية وعلى الارصفة العمل على رفع البسطات المخالفة والتقيد بالانظمة والقوانين النافذة”.
وامل البيان من الجميع التعاون لما فيه مصلحة السوق التجاري وامن المدينة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناورة بالذخيرة الحيّة في محيط مزرعة حنوش-حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخ 13/9/2013 ما بين الساعة التاسعة صباحا والساعة الواحدة بعد الظهر، ستقوم وحدة من الجيش، بتنفيذ مناورة بالذخيرة الحيّة في محيط مزرعة حنوش-حامات مقابل الطريق البحري سلعاتا – شكا.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم سلوك الطريق البحري في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

لجنة تنسيق مشتركة بين التنظيم الشعبي الناصري وحزب الله

(أ.ل) – أعلن أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد عن اطلاق لجنة تنسيق مشتركة بين التنظيم الشعبي الناصري وحزب الله، وذلك للتداول والتنسيق الدائم والمستمر في مختلف القضايا المطروحة على الساحتين الوطنية والعربية.
جاء ذلك خلال استقباله وفدا من حزب الله في مكتبه في صيدا، ضم محمود قماطي نائب رئيس المجلس السياسي في حزب الله، والدكتور علي ضاهر عضو المجلس السياسي، والحاج حاتم حرب مسؤول العلاقات في الجنوب، والشيخ زيد ضاهر مسؤول منطقة صيدا.
وشارك في اللقاء عن التنظيم الشعبي عضو الأمانة العامة الناصري خليل الخليل، عضوا اللجنة المركزية بلال نعمة ومصطفى حسن. وقد جاء اللقاء للتداول في مختلف الأوضاع على الساحتين اللبنانية والعربية.
وأكد سعد في تصريح له بعد اللقاء أنه بـ”فضل صمود قوى المقاومة وصمود سوريا تمكنت منظومة قوى المقاومة من تحقيق انجازات، وفرضت التعثر على المشروع الأميركي الاسرائيلي الرجعي العربي الذي يستهدف المقاومة كخيار وطني استراتيجي في مواجهة العدو”، معتبرا أن “هذا التعثر يدعو القوى الوطنية والتقدمية والقومية في الوطن العربي إلى أخذ دورها في صياغة المستقبل العربي”.
واشار الى ان “محور المقاومة تمكن من تحقيق انجازات لصالح تطلعات وآمال الشعوب العربية، ولصالح التحرر من قوى الاستعمار ومن المشروع الصهيوني”.
وعلى الصعيد اللبناني دعا الى “التسريع بتشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجه اللبنانيين”.
بدوره اعتبر محمود قماطي أن “حلف المقاومة في المنطقة استطاع أن يسجل انتصارا جديدا ومعادلة جديدة”. أضاف: “لطالما تغنينا في لبنان بمعادلة الردع التي حققتها المقاومة في مواجهة العدو، ومنعته من القيام باعتداءات على الوطن. هذه المقاومة الرادعة امتدت اليوم وكبرت، واستطاع محور المقاومة في المنطقة أن يكسر هيبة طاغوت الامبريالية الاميركية والعدوان الاميركي الغربي الرجعي العربي الصهيوني التكفيري، واستطاع محور المقاومة أن يسجل معادلة ردع جديدة أعادت التوازن الى المنطقة وإلى الشرق الأوسط. ولم يستطع الغربي أن ينفذ عدوانه العسكري علينا، ولم يعد باستطاعته أن يعتدي على أي شعب بعد أن هدد سوريا وتراجع. ولا يستطيع القول إنه ليس هناك رد على عدوانه، وإن أمنه وأمن اسرائيل بخير، كل هذه المقولات قد سقطت واستطاع محور المقاومة أن ينتصر مجددا”.
وأكد أهمية أن “تكون الحكومة حكومة سياسية، حكومة تمثيل متوازن يتناسب مع التمثيل النيابي، وألا يكون هناك تفرد أواحتكار في تشكيلها”، داعيا الى “الاسراع في تشكيلها لما فيه مصلحة المواطن اللبناني”. وعلى مستوى صيدا، حيا قماطي “أهالي صيدا، والتنظيم الشعبي الناصري، والشخصيات الوطنية في صيدا”، كما حيا “التنوع الذي أكد استمراره في إطار وحدة صيدا والتصدي للتجييش المذهبي والطائفي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
المبادرة الروسية وحساب “الحقل والبيدر” الأميركي
 
(أ.ل) – صدر في التحليل الإخباري عن التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
 المبادرة الروسية بفرملة ولجم العدوان على سوريا بهدف كبح جماح الحرب المدمرة للبلاد وحجب دم العباد وعلى ايجابيتها الا انها شكلت المخرج برد ماء الوجه الى الأميركي البشع وفك عقدة لسانه المغلول بالتردد والارباك ازاء العملية العدوانية وعناوينها المتباينة “المحدودة-الانسانية أو الموجعة” التي أطلقها اوباما دون التحسب الى حساب الحقل والبيدر الأميركي الذي لن تكون محاصيله ان لم يكن اجلا فعاجلاً بأفضل مما أصاب المانيا النازية من سقوط وتحلل وتذرر أو الامبراطوية العثمانية التي كانت لا تغيب عنها الشمس وما شهدته لاحقاً من مصير محتوم ونهاية مخزية “لسلطنتها العليًة” التي كانت ممهورة بالعنجهية والاستكبار والاستبداد. حساب الحقل الأميركي الماحل في العراق وأفغانستان والمزروع على مدى عامين ونصف بصنوف التحشيد الاقليمي والخليجي وخزائن الذهب الأسود وأنواع العصابات المتوحشة المتوالدة تحت مسميات اسلاموية شاذة وتكفيرية حاقدة للنيل من وحدة وصمود سوريا لم يأت الا بمحصول الفشل على المشروع الصهيو-أميركي مما أثاره للتهديد والوعيد ببديل الضربة المباشرة وباليد الأميركية المشلولة التي أضافت الى رصيده المزيد من الافلاس بفعل انعدام الثقة من المؤسسات الأميركية لنتيجة الضربة وانفراط العقد الأوروبي بصدده ومن حوله في الوقت الذي ظهر الحضور المتأني من الفريق المواجه الرافض للعدوان والداعم لسوريا من ايران والمقاومة وشعبها وروسيا والصين ودول البريكس واثق الخطى مكتفياً بالرسائل الهادئة للمواجهة ولو بـ”القطارة” لتزيد المشهد أكثر تخوفاً من نتائج المنازلة التي ستكون شيناً على الأميركي وحلفائه وقطعان النعاج من العربان وبصورة خاصة على العدو الصهيوني الربيب المدلل وما ينتظره في حساب الحقل والبيدر الأميركي.
من هنا فالمبادرة الروسية التي أتت كضربة معلّم وبترحيب وموافقة من “المعلّم” كمخرج ولو مرحلي أظهرت المشهد بمدى هشاشة الأميركي وانكفائه المهين الذي يبقى أقل خسارة عليه وعلى الكيان الصهيوني في حال تنفيذه لقرار العدوان كما أفضت المبادرة كراحة محارب على المقلب الآخر الممانع والمقاوم بالتأسيس العملاني بالانخراط والتحصين في منظومة تشكيل عالمي جديد قوامه معسكر الأحرار والشرفاء في العالم يبشّر بكسر معادلة القوة الأحادية الضاربة وبزوغ ربيع عربي واسلامي وعالمي واعد على انقاض الربيع المسموم وحساب الحقل والبيدر الأميركي الماحل والقاحل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء عيترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخه عند  الساعة 10:50 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12:45 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع دعم خيار المقاومة استضاف ندوة عن الاوضاع في المنطقة

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب السيد عبد الغني، في لقاء “المرحلة في مصر وسوريا والمنطقة”.
وقد استهل أمين عام التجمع يحيى غدار اللقاء، مشيرا الى ان “المبادرة الروسية التي فرملت العدوان على سوريا وجنبت المنطقة الوقوع في أتون الحرب المدمرة، كشفت القناع عن التردد والتراجع الأميركي والتهرب الأوروبي الذي كان مشوبا بالهواجس والتخوف من نتائج المنازلة بتهديد المصالح المتوحشة وتدفيع الثمن للعدو الصهيوني الذي يمثل رأس حربة الاستكبار العالمي في المنطقة”.
بدوره انطلق عبد الغني من “ثورة 25 يناير وصولا إلى ثورة 30 يونيو كمحطة تاريخية واثقة بعودة مصر إلى دورها العربي والاسلامي والريادي، لا سيما وأن التلاحم الفكري والعقائدي بين الشعب المصري والمؤسسة العسكرية يشكل صمام الأمان بكسر طوق التبعية للأجنبي والتأكيد على سيادة مصر وثوابتها كرابط وثيقٍ بين العروبة والإسلا”م.
واكد “أن مصر هي رافعة الأمة، لذا فهي تعتبر معركة سوريا المعركة الأساس في المواجهة ضد أي عدوان تتعرض له، حيث يجب الوقوف عربيا وإسلاميا انتصارا لها كونها “قنطرة العقد” في صرح التشكيل السياسي والأمني للمنطقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد كتائبي زار رئيس هيئة العلماء المسلمين

(أ.ل) – استقبل رئيس هيئة العلماء المسلمين في لبنان الشيخ سالم الرافعي، في منزله في الكورة، وفدا من قبل رئيس حزب الكتائب امين الجميل ضم عضو المكتب السياسي منير الديك، رئيس اقليم الكورة سايد الخوري، رؤساء اقاليم عكار، جبيل، الضنية وطرابلس جورج سعود، روكز زغيب، ميشال خوري ومارك عاقوري. وكان في استقبالهم الى الرافعي المشايخ زكريا المصري، رائد حليحل، نبيل رحيم ومستشار الرافعي جلال كلش.
وقال الديك: “ان الزيارة جاءت تضامنية مع اهلنا في طرابلس، اذ ان حزب الكتائب يعبر منذ وقت طويل ويسعى لاعادة شمل العائلة اللبنانية”. واشار الى “اننا كعائلة واحدة نتعرض للعديد من المآسي، والاخطار تهددنا في كل مكان من لبنان، لذلك نقول اننا الى جانب جميع اخواننا، ونعاني ما يعانوه”. وحذر من “امتداد الازمة الى جميع المناطق”، داعيا الى “مواجهتها بالتضامن، بحيث ان ما يحدث في المنطقة من حولنا يشبه عاصفة ملتهبة، وعلينا من اجل الحفاظ على وطننا لبنان ان نتضامن”، ومشددا على ان ” وطننا هو من يجب الحفاظ عليه من خلال تواصلنا مع بعضنا البعض”.
وشكر الرافعي الرئيس الجميل على” لفتته الكريمة بالتعزية في ضحايا تفجيري مسجدي طرابلس”. كما شكر الوفد المرسل من قبله على زيارته. وقال: “اننا نصلي وندعو ليحل الامن والسلام في لبنان”، مذكرا “بالعيش المشترك والواحد بين كافة ابناء الوطن”، ومشددا على السعي “لتأمين مستقبل زاهر لجميع ابناء الوطن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جبري يرحّب بافتتاح ممثلية لـ”مجمع التقريب” في لبنان
ويهنئ الشيخ عبد الله على اختياره

(أ.ل) – أشاد الشيخ عبد الله جبري؛ رئيس جمعية أنصار الحق، بإعلان المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب، افتتاح ممثلية له في لبنان، مؤكداً على أهمية هذه الخطوة، لاسيما في حسن اختيار الزمان والمكان، كون لبنان رمزاً فريداً وناجحاً في العيش المشترك بين الطوائف والمذاهب المتنوّعة.
ودعا الشيخ جبري المنظمات الإسلامية العالمية إلى ملاقاة المبادرة الطيبة التي قام بها مجمع التقريب بين المذاهب، بخطوات إيجابية مماثلة، لا سيما في الفترة العصيبة التي تمرّ بها الأمة العربية والإسلامية.
كما هنـّأ فضيلته رئيسَ مجلس الهيئة الإدارية في تجمّع العلماء المسلمين؛ الشيخ حسان عبد الله، على اختياره لمتابعة شؤون مكتب الممثلية في لبنان، لا سيما أن تاريخ سماحته يشهد بعمله الدؤوب والمتواصل في خدمة الوحدة الإسلامية منذ أكثر من ثلاثين عاماً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 62 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 11/9/2013 من توقيف 62 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 14 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 7 بجرائم مخدرات، 6 بجرم ضرب وإيذاء، 4 دون أوراق ثبوتيّة، 3 بجرائم سرقة، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم تزوير، 2 بجرم سلب، 2 بجرم خطف، و8 بجرائم: إطلاق نار، دعارة، إحتيال، مخالفة أنظمة، تحرّش، سكر ظاهر، فرار من منزل مخدومها، عدم إيفاء دين، و12 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“معاريف”: ارتفاع في محاولات تهريب الاسلحة
عبر الاردن ومعظمها لحركة “فتح” في الضفة

(أ.ل) – نشرت صحيفة “معاريف” العبرية تقرير يزعم، ان نسبة محاولات تهريب الأسلحة عبر الأردن ارتفعت مؤخرا حيث تم إحباط العديد من هذه المحاولات مع عدم استبعاد نجاح بعضها في ظل المعطيات المتوفرة لدى قوات الأمن الاسرائيلية. وكشف التقرير الذي نشر صباح اليوم عبر الموقع الالكتروني للصحيفة، ان كل المعطيات تشير الى وجود نقطة جديدة لتهريب الاسلحة الى الفلسطينيين وهذه المرة عبر الحدود الاردنية الإسرائيلية مشيرة الى انه وعلى الرغم من وجود اجراءات امنية مشددة عبر الجانبان الاردني والاسرائيلي ووجود نظام سياج امني ودوريات مراقبة وانظمة قوية الا ان هناك جهات بدوية بدات مؤخرا بعمليات تهريب للاسلحة الى مناطق الضفة الغربية عبر الاردن حيث اشارت عمليات القاء القبض على اسلحة الى انها قادمة من الاردن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
القوميون الاجتماعيون وأبناء الجالية السورية يتظاهرون
أمام الكونغرس بالتزامن مع بدء مناقشاته بشأن العدوان
 
(أ.ل) – نظّم القوميون الاجتماعيون وبالتعاون مع المنتدى السوري الأميركي SAF تظاهرة في واشنطن أمام مقرّ الكونغرس الأميركي تزامناً مع الموعد المقرّر لبدء مناقشاته بشأن قرار العدوان على سوريا، وذلك بهدف ممارسة ضغوط على الكونغرس لرفض العدوان العسكري على سوريا.
وشارك في التظاهرة أعداد كبير من القوميين وأبناء الجالية الذين قدِموا من جميع مدن الشرق والوسط الأميركي ومن ولايات عديدة (بوسطن، بنسلفانيا، نيويورك، ميشيغن، نيوجرسي، فلوريدا وكاليفورنيا)، ورفع المشاركون الأعلام السورية واللافتات المندّدة بالعدوان.
وتجمّع المشاركون أمام البيت الأبيض وألقيت عدة كلمات أكدت على رفض العدوان المزمع ضدّ سوريا.
وقد عبّر المشاركون عن غضبهم وأطلقوا هتافات مندّدة بالعدوان وتتهم الإدارة الأميركية بتلفيق الأكاذيب، كما فعلت في العراق.
بعدها توجّهت التظاهرة إلى أمام مقرّ الكونغرس الأميركي، وسط تأييد من المواطنيين الأميركيين الذين عبّروا عن رفضهم للعدوان.
وتجمّع المتظاهرون أمام مبنى الكونغرس وهم يعلنون بصوت واحد رفضهم اي عدوان على سوريا، وذلك وسط حضور لافت لعشرات وسائل الاعلام، لا سيما محطتيBBC  وCNN والمحطات الرسمية الفرنسية والأوكرانية والبلغارية والاكوادورية والصحف المحلية التي اجرت عشرات المقابلات  مع المنظمين من القوميين وأبناء الجالية.
 وأكد المتظاهرون في تصريحاتهم ومقابلاتهم وكلماتهم رفض العدوان، معتبرين أنّ قرار العدوان على سوريا يشكل دعماً للمجموعات الإرهابية المتطرفة.
وأجرى المتظاهرون لقاءات مع عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي، أكدوا خلالها أنّ الاتهامات التي تساق ضدّ الدولة السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية هي اتهامات باطلة، وهي تستخدَم ذريعة من أجل شنّ العدوان على هذا البلد.
وأكد المتظاهرون لأعضاء الكونغرس أنّ المعارضة المسلحة في سوريا، والتي تضمّ مجموعات إرهابية متطرفة، هي من يرتكب المجازر ويقتل السوريين، وهي التي تختلق الأكاذيب برعاية بعض القوى العربية والاقليمية والغربية من أجل استدراج عدوان خارجي لتدمير سوريا واستباحة دماء السوريين. ولفت المتظاهرون إلى أنّ العدوان على سوريا ستكون له تداعيات كارثية، ومن جملة التداعيات تضرّر الاقتصاد الأميركي، وترسيخ صورة لدى الرأي العام العالمي بأنّ اميركا تدعم الإرهاب والتطرف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سقوط قذيفتي هاون في الجولان المحتل

(أ.ل) – سقطت قذيفتا هاون ظهر اليوم الخميس، في الجانب المحتل من هضبة الجولان في منطقة تل فارس الحدودية، تم اطلاقهما من الجانب السوري ولم تقع اصابات أو اضرار نتيجة لذلك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
قائد قوات البرية الإسرائيلي: لا نستخف بجيش سوريا

(أ.ل) – اعتبر قائد القوات البرية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال غاي تسور، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، أن القوات البرية الإسرائيلية على أتم الاستعداد لمواجهة أي سيناريو وأي طارئ قائر إن الجيش الإسرائيلي لن يقف مكتوف الأيدي إذا ما تعرضت إسرائيل لأي هجوم.
وجاءت تصريحات الجنرال تسور هذه لتنضم إلى سلسلة من التصريحات التي أصدرها عسكريون وسياسيون إسرائيليون في الأيام الأخيرة، فيما يشبه حملة منظمة توازي ما وصفته الصحافة الإسرائيلية “بالقصف الإعلامي” الذي قاده براك أوباما في الأسبوع الأخير، تمهيدا للتصويت في الكونغرس الأمريكي على طلبه بشن حرب على سوريا، قبل أن تقدم روسيا مبادرتها لتفكيك وإبادة الترسانة السورية الكيماوية.
وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية استعملت التعبير المذكور بأصله الإنجليزي “بليتس” في إشارة إلى الهجمات الجوية التي شنها هتلر إبان الحرب العالمية الثانية على لندن.
فإلى جانب تصريحات نتنياهو من الأمس بأن “إسرائيل ستدافع عن نفسها ، مستذكرا مقولة هرتسل ” إن لم أكن لنفسي فمن لي”، فقد أوردت مواقع عبرية مختلفة جملة تصريحات لأمنيين وسياسيين إسرائيليين شملت إلى جانب نتنياهو تصريحات لبيرس، حول عدم الركون إلى مصداقية نظام الأسد، وأخرى لوزير الأمن الإسرائيلي، بوغي ياعلون حول عزم إسرائيل منع نقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله.
وعودة إلى تصريحات عاي تسور، فقد أعلن الجنرال المذكور، قائد القوات البرية في الجيش الإسرائيلي، إن الجيش الإسرائيلي على أتم الاستعداد لكل تطور مرتقب أو طارئ، وأن قوات البرية الإسرائيلية جاهزة، وهي تقوم بتدريباتها وفقا لكل سيناريو متوقع.
وقال تسور إن الجيش السوري، على الرغم من تراجع قوته العسكرية والقتالية، بفعل قِدم أسلحته ووسائله القتالية، إلا أنه لا يمكن الاستخفاف به، لا سيما وأن الحرب الأهلية التي يخوضها منذ عامين، أعادت لجنوده اللياقة القتالية والقدرات الميدانية. وأضاف تسور إن الجيش السوري مجهز أيضا بعتاد متطور وخاصة في بنيته الدفاعية ، والدفاعات الأرضية .
وعلى صعيد الجبهة مع لبنان أشار تسور إلى أن الجيش الإسرائيلي يراقب ويتابع عن كثب كل التطورات على الجبهة اللبنانية، ولا سيما احتمالات نقل أسلحة متطورة من سوريا إلى حزب الله، لا سيما وأن حزب الله يواصل تعزيز قوته وقدراته القتالية والعسكرية.
مع ذلك خلص الجنرال غال تسور إلى القول إن الجيش الإسرائيلي لن يقف مكتوف الأيدي وهو يتمتع بتفوق نوعي أيضا ضد حزب الله وسيعرف كيف يرد على كل هجوم على إسرائيل.
إسرائيل تصر على “خطوطها الحمراء” ..
في المقابل وفي السياق نفسه، نقل موقع يديعوت أحرونوت عن مصادر سياسية وأمنية رفيعة المستوى قولها إن إسرائيل تتابع عن كثب خطوات الرئيس بشار الأسد.
وأوضحت المصادر السياسية الإسرائيلية، أن إسرائيل لم تتراجع عن الخطوط الحمراء، التي رسمتها فيما يتعلق بطرق ردها في حال حاول الأسد نقل ترسانته الكيماوية، أو أية أسلحة متطورة من شأنها تغيير ميزان القوى مع حزب الله. وبحسب هذه المصادر فسوف تقوم إسرائيل بإحباط أي محاولة من هذا القبيل.
وقال مصدر إسرائيلي للموقع: “إن الخطوط الحمراء التي وضعتها إسرائيل لم تتغير، والأسد يدرك اليوم أنه يستحسن ألا يحاول العبث في هذه المسألة ، فالسياسة الإسرائيلية لم تتغير على الرغم مما يجري في الحلبة الدولية، وكل ما سيبدو لنا شاذا سنقوم بمعالجته.
وفي هذا السياق لفت الموقع إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي، بوغي ياعلون، قد ألمح في خطاباته في الأيام الأخيرة إلى وجود خطوط حمراء حددتها الحكومة الإسرائيلية دون أن يورد تفاصيل.
وأضاف الموقع” إن إسرائيل أكدت، على هامش الجهود الدولية الجارية حاليا في الشأن السوري، أنها تحتفظ بحق الرد على كل محاولة لتسليح حزب الله بسلاح كيماوي. ووفقا لما نشرته وسائل إعلام غربية فقد نشط الجيش الإسرائيلي أكثر من مرة، في سوريا وضرب عدة مرات شحنات من الأسلحة كانت معدة لحزب الله، ومن شأنها تهديد أمن إسرائيل”.
وبحسب الموقع فإن إسرائيل التي تتابع ما يحدث في سوريا وفي الحلبة الدولية، وتدرس ذلك بتفاؤل حذر، تتابع أيضا الموقف الأمريكي من الملف الإيراني لمعرفة “ماذا ستكون النتيجة النهائية، ولكن يقول مصدر إسرائيلي للموقع، فإنه من الواضح أن الموقف القائل بالتلويح “بمسدس معبأ” على هيئة تهديد عسكري جدي هو الموقف الصحيح. فعندما أدرك الأسد والروس أن الولايات المتحدة جادة، انتقلوا للمسار السياسي، هذه السياسية صحيحة أيضا في الشأن الإيراني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *