الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 10 أيلول 2013 العدد2386

نشرة الثلاثاء 10 أيلول 2013 العدد2386

نقيبا الصحافة والمحررين ابلغا ميقاتي استنكارهما للتهجم عليه:
لاجراء اللازم نقابيا ومهنيا واحترافيا والحرية لا تعني التطاول على الناس

 

(أ.ل) – أكد نقيبا الصحافة محمد البعلبكي والمحررين الياس عون تقديرهما الشخصي وتقدير النقابتين لدولة الرئيس نجيب ميقاتي ومقام رئاسة مجلس الوزراء، معبرين عن إستنكارهما للتهجم على الرئيس ميقاتي من قبل إحدى الصحف.
نقيب الصحافة
وكان النقيب البعلبكي زار السرايا اليوم وإجتمع الى الرئيس ميقاتي وأدلى بعد الزيارة بالتصريح الآتي:
بعد ان تجاوز أحد الزملاء كل أعراف وحدود ومقدّسات رسالة الصحافة النبيلة، وبعد ان تمادى في استغلالها والإساءة إليها والتلطّي بحصانتها ورمزيتها ونبل رسالتها، وإصراراً من دولة الرئيس الحريص والملتزم بحريّة الصحافة والإعلام وبتعزيز وحماية رسالتهما من كل قيد أو شطط، لذلك أكّد لي دولة الرئيس” أن لا مجال للإستهتار والكذب والرياء ومحاولات القدح والذم والإفتراء الفاشلة والعائدة على مصدرها، ولا مجال حتماً لإنحراف الممارسات الصادرة عن بعض الاقلام  وتجاوزت كل الآداب وهتكت السلوك المهني ولامست التحريض والفتنة، كي تعمينا وتجعلنا نخطىء بحق الصحافة ورسالتها ومناعتها لا قدّر الله عزّ وجل .
أضاف: عليه، طلب مني دولة الرئيس، إجراء اللازم نقابيّاً ومهنيّاً واحترافيّاً للإقرار وتأكيد الخروج عن الأعراف والتقاليد والثوابت المهنيّة والصحفيّة، وبالتالي، ابلغني دولة الرئيس ان الملاحقة القانونية ستتم وفقاً للأصول وعبر القضاء اللبناني. من جهتي نقلت لدولة الرئيس استنكارنا النقابي للتهجم على دولة الرئيس على النحو الذي حصل ، وتقديرنا لشخص دولته ولمقام رئاسة مجلس الوزراء. أخيراً أثنى دولة الرئيس”على الصحافة اللبنانيّة العريقة والأصيلة والتي تربأ بنفسها من الإنحراف والشطط، وتمنّى عليها ان تحمي نفسها من المبتزّين والمتلطّين زوراً بنبل رسالتها”.
نقيب المحررين
كذلك زار السرايا نقيب المحررين الياس عون ونقل الى الرئيس ميقاتي إستنكار النقابة للتطاول عليه من قبل إحدى الصحف. وأدلى النقيب عون بعد الزيارة بالتصريح الاتي:
تشرفت بلقاء دولته، وهذا واجب علي بالنسبة لما حصل البارحة وقبلها بخصوص ما كُتب عن دولته، فرأيت أن أقابله وأبدي أسفي عما حصل، وأعلمته أن جميع  الإعلاميين غير محبذين لهذا الوضع الذي حصل بين إحدى الصحف ودولته، رغم أن دولته لم يتكلم حتى الآن، ولم يبدِ أي رأي، وهذا نوع من التهذيب العالي الذي يميزه. كما تشاورت مع دولته لإنهاء هذا الوضع بما يكفل كرامة دولته وتقدير القِيَم التي يتمتع بها.
وقال: بخصوص ما قيل من أن دولته يملك الملايين، فهذه نعمة من الله،لا يجب علينا أن نحسده عليها،على أمل أن نطوي هذه الصفحة، وكما قابلت دولته سأقابل زميلي العزيز للبحث معه في إنهاء هذا الموضوع حُبياً على أن أترك الأمور القضائية لدولته، حسب ما يرتأيه، رغم أننا نُفضل إنهاء هذا الموضوع حُبياً، وهذا عائد لدولة الرئيس، وقد قدمت نصيحتي بالنسبة لإقامة الدعاوى والمدى الزمني الذي تأخذه، وليست غاية دولة الرئيس رمي الحُرُم على الصحافة أو الصحافيين أو الصحافي الذي تناوله، والدليل أنه خلال ثلاثة أيام من تناول هذه الصحيفة لدولته، لم يقل أىة كلمة.
سئل: ألا تقف حرية الصحافة عند حدود التطاول على الشخصيات؟ أجاب: إن حرية الصحافة لا تعني التطاول على الناس وذمهم، بل على العكس فإننا نتمتع بالحرية كمبدأ، الحرية نستطيع إستعمالها في أماكن متعددة، ولكن ليس لذم الناس وأهم شيء أن تبقى كرامات الناس محفوظة.
سئل: هل أبلغك الرئيس بأنه سيقيم دعوى قضائية ؟ أجاب: هذا أمر عائد لدولته، أنا لا أستطيع أن أنصحه أو أشجعه .هذا أمر عائد له، وأنا شكرته لأنه ليس حاقدا وكلامه كان مهذباً ولم يتكلم بأي أمر عاطل عن الإنسان الذي هاجمه وهذا أمر جيد ولمصلحته.
نقابة المحامين
واستقبل الرئيس ميقاتي نقيب المحامين في بيروت نهاد جبر ووفدا من النقابة. بعد اللقاء قال النقيب جبر: وجهنا الى دولة الرئيس ميقاتي دعوة لحضور “مؤتمر إتحاد المحامين العرب” الذي سيُعقد يوم الخميس المقبل في بيت المحامي بمشاركة رئيس إتحاد المحامين العرب سامي عاشور وأكثر من مئة محام من كل  الدول العربية. ورغم أننا ترددنا باستضافة هذا المؤتمر في بيروت، في ظل هذه الظروف، إلا أننا رأينا أن هذه الخطوة جيدة للبنان ولنقابة المحامين، وقد رحب الرئيس ميقاتي بهذه الفكرة خاصة في هذا الظرف الذي يمر به لبنان ووجه لنا دعوة الى حفل غداء لجميع المشاركين في المؤتمر يوم الجمعة المقبل في السرايا.  
طيران الشرق الأوسط
واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس مجلس إدارة  شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت وإطلع منه على أوضاع الشركة .
عائلة دلول
وإستقبل الرئيس ميقاتي، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي، وفدا من عائلة  الراحل مدير عام الشؤون القانونية في مجلس الوزراء عثمان دلول، شكر له تعزيته بوفاته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخ 11/9/2013 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر.
بتاريخه، عند الساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة اللبونة – الجنوب. وبتاريخ 10/9/2013، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة الخنشارة، يتخللها استعمال ذخيرة حية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
محمد نصر الله: اللغة الفتنوية لن تقدم لاصحابها شيئا

(أ.ل) – اكد رئيس الهيئة التنفيذية لحركة “امل” محمد نصر الله، خلال رعايته “دورة الامام الصدر الرياضية في كرة القدم” التي اقامتها ثانوية السراج على ملاعبها في يانوح – قضاء صور،”ان اللغة التي يعتمدها البعض لاهداف وحسابات ضيقة، هي لغة فتنوية ولن تقدم لاصحابها شيئا”.
بداية، اكد مدير الثانوية عباس عباس “الاستمرار بالسير على نهج الامام الصدر”، تلاه نصر الله، مشيرا “الى اهمية العودة لمبادىء الامام الصدر وللقيم الانسانية والوطنية التي زرعها فينا”، مؤكدا “ان اللغة التي يعتمدها البعض لاهداف وحسابات ضيقة هي لغة فتنوية ولن تقدم لاصحابها شيئا”، داعيا “الى تجاوز هذا المنطق والعودة الى المصلحة الوطنية والتلاقي للوصول الى تشكيل حكومة قوية، تمثل الجميع بدل انتظار ما ستؤول اليه الاحداث في سوريا”.
واشار “الى ان مثل هذه الرهانات الحقت الضرر بالوطن، وعلينا حفظ بلدنا قويا وقادرا على مواجهة التحديات، وفي مقدمها التهديدات الاسرائيلية، من خلال حفظ المقاومة التي تبقى حاجة وطنية وقومية، لان القوة هي الاسلوب الذي يفهمه الاعداء ولا مكان للضعفاء تحت اشعة الشمس كما يقول الامام الصدر فلماذا يعمل البعض على سلب الوطن قوته وقدرته”.
وختم مؤكدا “ان التهديد الاميركي بشن عدوان على سوريا لن يكون بالامر البسيط، حيث تستطيع اميركا ان تبدأ بالعدوان ولكنها لا تستطيع السيطرة على ما سيحصل بعده.(انتى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غصن عرض مع وفد نقابة بائعي الاسماك في بيروت مشاكلهم

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن قبل ظهر اليوم الثلاثاء في مقر الاتحاد رئيس نقابة بائعي الأسماك في بيروت السيد عبد الله غزاله على رأس وفد من مجلس النقابة.
عرض وفد النقابة لجملة المشكلات التي يعانيها الصيادون والبائعون في سوق السمك في «الكرنتينا» وخصوصاً موضوع الشاحنات والمواقف على مداخل السوق واحتمال تحويل داخل السوق إلى مواقف للشاحنات وما يتركه ذلك من أضرار بيئية وصحية تلحق الضرر بالصيادين والبائعين والمواطنين على حدٍّ سواء.
وأكّد رئيس الاتحاد العمالي العام لوفد النقابة على موقف الاتحاد الحاسم لجهة سلامة بيئة السوق الصحية تجاه أي سببٍ كان وكذلك أن يكون سوق السمك مساحةً مستقلّة أسوةً بأسواق الأسماك واللحوم في بلدان العالم بما يضمن سلامة الأسماك من جهة ويحافظ على هذه الثروة الوطنية والعاملين في القطاع على اختلاف وظائفهم وأدوارهم.
وشدّد رئيس الاتحاد على أهمية تنظيم العمل في مداخل السوق وداخل أقسامه بالتفاهم والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية كي لا نعمل على حلّ مشكلة فنقع في مشكلة أكبر واستعداد الاتحاد لدعم أي تحرك وموقف تتخذه النقابة في هذا الإطار بعد إجراء الاتصالات اللازمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
دبوسي: قرار أوروبي يسمح لعكار الإستفادة من 50 ألف طن
من البطاطا من دون رسوم لملاءمتها متطلبات السوق الأوروبية

(أ.ل) – عقد الامين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان امين المال في غرفة الشمال توفيق دبوسي لقاء مع عدد من الفعاليات الاقتصادية ومزارعي الشمال، ونقل اليهم مضمون الإجتماع الذي شهدته وزارة الزراعة والذي تحدث فيه وزير الزراعة حسين الحاج حسن بحضور رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، انجيلينا ايخهورست وعدد من المزارعين من مختلف المناطق اللبنانية وبشكل خاص من مناطق متفرقة في سهل عكار، أن الوزير الحاج حسن قد أكد خلال كلمته في الإجتماع الى أن لبنان سيتمكن في العام المقبل 2014 بتصدير البطاطا إلى دول الاتحاد الأوروبي، بعدما تم تجاوز اللائحة السوداء التي وضعت على أساسها البطاطا اللبنانية على اللائحة السوداء، منذ عام 1997 لإصابة هذا المنتج الزراعي اللبناني بمرض العفن البني”.
وقال دبوسي :”إن غرفة طرابلس والشمال تقدر تقديرا عاليا نشاط الوزير الحاج حسن الحثيث لتنمية القطاع الزراعي ضالتنا المنشودة المشتركة لا سيما أن القرار الأوروبي الصادر في الأول من آب 2013، بات يسمح لمنطقة عكار بالإستفادة من 50 ألف طن من البطاطا بغرض تصديرها من دون رسوم، مع الأخذ بعين الإعتبار فترات إنتاج البطاطا الملائمة للسوق الأوروبي، وهي الفترة التي تنتج فيها البطاطا في عكار، أي بين منتصف نيسان وأوائل حزيران، وكذلك الدور المشكور الذي يلعبه برنامج الدعم الإيطالي، المساعد على خلو البطاطا من العفن، وبالتالي تنظيمه لورش عمل زراعية إرشادية تأتي تلبيةً للعديد من المتطلبات التي يتوجب على لبنان الإلتزام بتطبيقاتها، بالرغم من أن الوزارة المختصة ستخضع الإنتاج إلى مراقبة شديدة، وهناك فريق عمل سيعمل على مراقبة ومتابعة مساحة حوالي 10 آلاف دونم تنتج آلاف الأطنان من البطاطا في عكار”.
ولفت دبوسي الى أنه “سيصار الى إطلاق ورش عمل إستثنائية للاهتمام بتصدير المنتجات الزراعية والغذائية اللبنانية في المرحلة اللاحقة على أن يتمحور الإهتمام الأولي بتوفير العوامل المساعدة على تأمين تصدير كميات مطلوبة من العسل الألبان والأجبان وبالتالي زيادة كميات الفواكه”.
وشكر دبوسي “للهمة العالية التي يتمتع بها الوزير الحاج حسن في مضمار التنمية الزراعية ولبرامج الدعم التي يقدمها الإتحاد الأوروبي، خصوصا إيطاليا وسفارتها في لبنان عبر مشروع بقيمة 400 ألف يورو ويتولى تنفيذه المعهد الزراعي للمتوسط في باري في إيطاليا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض مع مكاري الأوضاع الأمنية في البلاد أمس

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص بعد ظهر يوم أمس في مكتبه بثكنة المقر العام، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان اتصل بجنبلاط معزيا:
 نتمنى ان يبنى على العرض الروسي لتسوية الموضوع في سوريا

(أ.ل) – أبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ثقته بتشكيل حكومة جامعة لمواكبة الظروف الداخلية والخارجية، مكررا الدعوة الى التزام اعلان بعبدا ومشددا على اهمية وحدة الصف والعناية بوضعنا الداخلي لتمرير هذه المرحلة. واذ اشار خلال استقباله في المقر الرئاسي الصيفي في قصر بيت الدين اليوم وفد رابطة متخرجي كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور عامر مشموشي الى انه لمس اجواء دولية ايجابية لتحييد لبنان في حال تعرضت المنطقة لتطورات، فإنه تمنى ان يبنى على العرض الروسي لتسوية الموضوع في سوريا، لافتا الى الثوابت اللبنانية في هذا الشأن والقاضية بإيجاد حل سلمي للنزاع فيها. ورد الرئيس سليمان على اسئلة المتخرجين التي تناولت اوضاع وتطورات الساعة على الساحتين الداخلية والاقليمية.
مؤسسة العرفان
واستقبل الرئيس سليمان وفد مؤسسة العرفان برئاسة الشيخ علي زين الدين الذي اطلعه على النشاط الذي تقوم به المؤسسة على الصعد الاجتماعية والتربوية والصحية.
معوض
وعرض رئيس الجمهورية مع رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض للتطورات الراهنة سياسيا وحكوميا في الداخل والظروف التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط.
مركز المعلومات
وزار قصر بيت الدين وفد المركز الوطني للمعلومات والدراسات وجمعية الانماء الاقتصادي في بعقلين الذي اطلع الرئيس سليمان على المعلومات والدراسات التي يوثقها وعلى العمل الانمائي في منطقة بعقلين.
تعزية جنبلاط
على صعيد آخر اتصل الرئيس سليمان برئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط معزيا بوفاة والدته المرحومة مي ارسلان جنبلاط. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 62 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 9/9/2013 من توقيف 62 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 15 بجرائم مخدرات, 13 بجرائم سرقة، 5 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 4 بجرم قيادة درّاجة ناريّة دون أوراق ثبوتيّة، 3 بجرم سمسرة في مصلحة تسجيل السيّارات، و6 بجرائم: خطف،  شيك دون رصيد، دون أوراق ثبوتيّة، مخالفة أنظمة، تعدي على أملاك خاصة، ضرب وإيذاء، و16 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود: للتصدي لمحاولات افشال المبادرة الروسية

(أ.ل) – أشار الرئيس العماد اميل لحود امام زواره الى “التطورات المستجدة التي تشهدها الازمة السورية، على أثر ذريعة استخدام السلاح الكيمائي من الحكومة الشرعية”، مشددا “ان احدا لم يستطع اثبات استعمال الجيش العربي السوري الباسل، بأمر من القيادة الدستورية الشرعية في سوريا او بمبادرة ميدانية منه، مثل هذا السلاح المحظور منذ بروتوكول جنيف لعام 1925”.
اضاف: “أما وقد تبين وهن مثل هذه الذرائع المستنسخة عن ذرائع لا يزال العراق يذوق مرارة آثارها المدمرة على كيانه ووحدته واستقراره وأمنه، تحت عنوان “ديموقراطية الشرق الاوسط الجديد”، وتيقن قادة الغرب وبعض عروش امة العرب ان شعوبهم ترفض خياراتهم السياسية والعسكرية ضد سوريا، انقسم هؤلاء القادة على انفسهم وظهر الخزي العربي في أبشع صوره، في حين عاد بعض قادة الغرب عن قرار العدوان على سوريا بضغط من شعوبهم وممثلي شعوبهم، وذهب البعض الآخر يجهدون في شرح قرارهم الى شعوبهم والبحث عن شرعية ملتبسة لدى ممثليهم يستعيضون بها عن الشرعية الاممية التي يحق لها وحدها اللجوء الى القوة ضد دولة سيادية وفقا للاليات المنصوص عنها في ميثاق الامم المتحدة”.
وتابع لحود: “قال بولتون يوما ان الولايات المتحدة ترتكز على المجتمع الدولي وليس على قرارات مجلس الامن والأمم المتحدة، ما يجعلها متحررة من اي قيد عند شن اي عدوان”.
واوضح “كنا نعتقد ان عهد المحافظين الجدد قد ولى في الولايات المتحدة الاميركية، الا ان هذا الاعتقاد ليس في محله، ذلك ان مصلحة اسرائيل هي اولا واخيرا محرك القرار الاميركي في اي اتجاه يصب في خانة هذه المصلحة دون سواها من الاعتبارات”.
ورأى “ان مبادرة روسيا الاتحادية، التي وافقت عليها سوريا لحقن دماء الشعب السوري الابي الذي يتعرض لحرب ارهابية كونية تفترس البشر وتدمر الحجر، دون ان توفر المقدسات والمحرمات، ولا ينقصه عدوان من دولة عاتية بأحدث الاسلحة الصاروخية وأفتكها، انما هي مبادرة مسؤولة، لا بل انها مبادرة محرجة من حيث انها سوف تفضح النيات الحقيقية من وراء مشروع العدوان، اي البحث اولا وآخرا عن مصلحة العدو الاسرائيلي في المنطقة وجعله بمأمن من اي مقاومة او ممانعة لخطط الاحتلال والاستيطان والتهويد التي ينتهج. الانكى من كل ذلك ان الحشد للعدوان يتم تحت نظر بعض امة العرب وجامعتهم الباهتة، حتى ان بعض هؤلاء يحرض ويمول ويخطط للعدوان على ارضه، ناذرا نفسه لبعثرة مكامن قوة هذه الامة وخدمة عدوها التاريخي”.
واكد ان “المطلوب اليوم الكثير من الوعي والكثير من التصميم للتصدي لأي محاولة افشال للمبادرة الروسية التي قبلها قائد عربي كبير، هو الرئيس الدكتور بشار الاسد، الذي يعرف اين تكمن مصلحة شعبه ووطنه، وكيف يدافع عنهما، وان العدوان على سوريا ممكن في اي لحظة طالما ان العدو متيقن ان المسألة لا تقتصر على امتلاك سلاح نوعي او حرية التصرف به، ما يتحقق معه توازن الرعب مع اسرائيل التي تملك سلاحا نوويا خارج رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بقدر ما تتعلق بإرادة المقاومة والممانعة مهما كلفت من تضحيات وتوسلت من وسائل قتالية”.
وختم لحود: “ان ارادة المقاومة والممانعة تفوق كل قدرة وكل سلاح، على ما بينه انتصار لبنان على العدو الاسرائيلي في تموز/آب 2006″، مؤكدا “أن وضع السلاح الكيمائي بمأمن عن العصابات الارهابية التي تفتك بشعب سوريا وحجرها ومقدساتها، هو الاساس الذي تبنى عليه كل الآمال بعودة السلام والاستقرار الى سوريا في ظل قيادة حكيمة ومصممة وبقوة جيش باسل وبدعم مطلق من شعب أبي”.
من ناحية ثانية، التقى لحود قبل ظهر اليوم في دارته في اليرزة، الوزير السابق الياس سابا وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقرادونيان بعد لقائه الرئيس الجميل:
التعاطف بيننا أهم من التحالف

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميّل، الامين العام الجديد لحزب الطاشناق هاغوب خاتشاريان والنائب هاغوب بقرادونيان بحضور النائب ايلي ماروني وعضو المكتب السياسي بيار جلخ ورئيس مجلس الاعلام جورج يزبك، وأكد بقرادونيان بعد اللقاء ان “التعاطف بين الحزبين أهم من التحالف والتحالف يكون في الوقت المناسب”.
وأكد بقرادونيان أنه “تمّ الاتفاق على تعزيز التواصل خاصة في هذه الظروف الدقيقة، والتفاهم على العناوين الاساسية السياسية والامنية والاقتصادية والمعيشية وايجاد قواسم مشتركة مع الاحزاب الاخرى للنهوض بالوضع على المستويين اللبناني والمسيحي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع عرض مع العسيري للأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري للأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة ولا سيما الوضع في سوريا، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع القاضي كلاس شؤوناً قضائية والتقى حبيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، النائب هادي حبيش، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.
ثم استقبل النائب العام الاستئنافي في محافظة البقاع القاضي فريد كلاس، وتناول البحث شؤوناً قضائية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بري دعا اللجان المشتركة الى جلسة في 17 أيلول الجاري
والتقى مكاري وعرض مع فليتشر الأوضاع الراهنة وتلقى اتصالاً من البطريرك لحام
 
(أ.ل) – بري دعا اللجان المشتركة الى جلسة في 17 أيلول الجاري.
من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري عند الاولى من بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس المجلس فريد مكاري وعرض معه للاوضاع الراهنة وشؤوناً مجلسية.
وقال مكاري بعد اللقاء: لقائي مع دولة الرئيس بري طبيعي وهو ليس الاول والاخير، وقد استعرضنا للتطورات الراهنة على غير صعيد. ورغم التباين احياناً بيننا حول بعض المسائل الا اننا نتفق ونعمل سوياً لتحصين الساحة اللبنانية في هذه الظروف الدقيقة والصعبة.
اتصال من البطريرك لحام
من جهة اخرى اتصل الرئيس بري ببطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام مستنكراً ما جرى في بلدة معلولا السورية.
سفير بريطانيا
ثم استقبل الرئيس بري سفير بريطانيا في لبنان طوم فليتشر وعرض معه للاوضاع الراهنة في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبرق الى جنبلاط معزيا
السعودي: تزويد شرطة بلدية صيدا بجهاز متطور لكشف المتفجرات

(أ.ل) – أبرق رئيس بلدية صيدا محمد السعودي الى النائب وليد جنبلاط باسمه وباسم الملجس البلدي، معزيا بوفاة والدته مي ارسلان جنبلاط، كما أبرق معزيا الى النائب طلال ارسلان.
من جهة ثانية أعلن رئيس بلدية صيدا محمد السعودي عن تزويد شرطة بلدية صيدا بجهاز متطور لكشف المتفجرات تم إستقدامه من ألمانيا، وذلك إستكمالا للخطة الأمنية التي تطبقها القوى الأمنية والعسكرية وشرطة البلدية، ولا سيما في السوق التجاري ومحيط دور العبادة وشوارع مختلفة في المدينة .
ولفت السعودي إلى أنه  سيتم تدريب عديد الشرطة البلدية على إستخدام الجهاز من قبل ضابط متخصص في قوى الأمن الداخلي، مشيرا إلى أن الإستعانة بهذا الجهاز يأتي من ضمن التدابير الأمنية الإحترازية عقب موجة التفجيرات الأخيرة المؤسفة التي طاولت الضاحية الجنوبية ومدينة طرابلس وراح ضحيتها مئات الضحايا البريئة. وأعرب السعودي عن إرتياحه لنجاح خطة  إزالة عربات وبسطات الخضار في السوق التجاري مع إنتهاء مهلة البلدية في هذا الصدد صباح اليوم الثلاثاء، حيث سجل إلتزام تام من قبل أصحاب العربات بقرار البلدية. وتوجه السعودي بالشكر إلى فاعليات المدينة ومختلف القوى الأمنية والعسكرية والأجهزة الأمنية وشرطة البلدية وأصحاب العربات  لتعاونهم في إنجاح هذا القرار، داعيا للإلتزام به بشكل دائم إنجاحا للإجراءات الأمنية الإحترازية المطبقة في المدينة.
هذا سيرت شرطة البلدية دوريات لها في السوق التجاري للسهر على تطبيق القرار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام عرض الاوضاع مع ناظم الخوري وسكاف
 
(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري وتم عرض للاوضاع والتطورات.
كما التقى الرئيس سلام النائب السابق الياس سكاف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب جبل لبنان وبيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/9/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 6.10 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 20.15 من فوق بلدة رميش. واعتباراً من الساعة 11.35، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 23.45 باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 8,25 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، جبل لبنان وبيروت، ثم غادرت الأجواء الساعة 16,00 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 12,20 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء الساعة 13,50 من فوق رميش. وعند الساعة 6,00 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 17,00 من فوق علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعبئة التربوية في حزب الله تفتتح معرضها السنوي للقرطاسية في النبطية
 
(أ.ل) – افتتحت التعبئة التربوية في حزب الله معرضها السنوي للقرطاسية وذلك في موقف فخر الدين في مدينة النبطية. وقد شهد المعرض في ايامه الاولى حضورا كثيفا حيث اعرب زوار المعرض عن ارتياحهم من اقامة هذا المعرض سنويا في المدينة، لا سيما وان اسعاره مقبولة ويحوي تقريبا النسبة الاكبر من احتياجات الطالب المدرسية من الصفوف الاولى لغاية الصف الثانوي. وقد أكد محمد عطوي مدير المعرض، استمرار التعبئة التربوية في خدمة “أهلها الصامدين والصابرين كما وعدهم سيد شهداء المقاومة السيد عباس الموسوي (سنخدمكم بأشفار عيوننا)”، لافتاً إلى ان ما يميز هذا المعرض عن غيره هو اسعاره المحدودة والمدروسة ونوعية القرطاسية الموجودة فيه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي أطلق بوابة الحكومة الالكترونية:
للاسراع في تشكيل حكومة جامعة تواجه التحديات

(أ.ل) – أمل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “الاسراع في تشكيل حكومة جديدة جامعة وفاعلة تواجه التحديات الكثيرة التي يعيشها وطننا واستكمال تنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع على المواطنين جميعا”.
وكان ميقاتي يتحدث خلال رعايته في السرايا اليوم حفل إطلاق “بوابة الحكومة الإلكترونية- دولتي” في حضور وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش، وزير العدل شكيب قرطباوي، وزير الإعلام وليد الداعوق، وزير الثقافة غابي ليون، وزير الصناعة فريج صابونجيان، وزير البيئة ناظم الخوري، وزير الإتصالات نقولا صحناوي، النائب وليد خوري، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وعدد من كبار الموظفين والمعنيين في الإدارات العامة.
وألقى ميقاتي كلمة قال فيها: “يسرني أن نعلن اليوم عن تحقيق عمل بدأته حكومتنا، وهو انتهاء المرحلة الأولى من بوابة الحكومة الالكترونية، وعنوانها “دولتي”، بحيث سيتمكن المواطنون من إنجاز عدد من المعاملات الحكومية عبر شبكة الإنترنت وإرفاقها بالمستندات اللازمة الممسوحة ضوئيا، كما سيتمكنون من تعقب معاملاتهم مباشرة على موقع البوابة أو عبر هواتفهم النقالة”. أضاف: “إننا نأمل أن تحقق هذه الخطوة الأولى التي بوشر تنفيذها من خلال الإدارات المعنية وفرا ثمينا من وقت المواطنين في إنجاز معاملاتهم الإدارية وأن تكون بداية دخول لبنان مرحلة تحديث الإدارة. ما حققناه هو خطوة متواضعة لكنها عمل جبار قامت به وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وأغتنمها فرصة لأهنئ وأشكر الوزير محمد فنيش وفريق عمله في الوزارة على هذا الإنجاز المهم رغم الصعوبات الكثيرة التي نواجهها. إننا اليوم نعلن الخطوة الأولى من البوابة الحكومية الالكترونية “dawlati.gov.lb”، وأدعو جميع الوزارات للتواصل مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية والمشاركة بتقديم خدماتهم الالكترونية عبر هذه البوابة”.
وأوضح أن “الوصول إلى الحكومة الالكترونية في كل الإدارات كان من أبرز المشاريع التي عملت حكومتنا على إنجازها، لأن تحديث الإدارة وتطبيق الحكومة الالكترونية خطوة اصلاحية مهمة تزيد انتاجية القطاع العام وتوفر الوقت الثمين والأعباء ومصاريف التنقل للمواطنين. كما أن تطبيق الحكومة الالكترونية يؤول إلى تدعيم الشفافية والحد من وقائع الفساد للموظف والمواطن على السواء. لذا فقد أعدنا صياغة مشروع قانون المعاملات الالكترونية وحماية البيانات الشخصية ضمن لجنة موسعة، وأحلناه على مجلس النواب. وقال: “تتلخص رؤيتنا بتجديد العقد الاجتماعي بين المواطن والدولة، بل بين جميع المواطنين والدولة، فيشعر الناس بالتكافؤ الاجتماعي والتعاضد والتضامن، ووضعنا لهذه الغاية رؤية تنطلق من ثلاثة مشاريع باشرنا تنفيذها، هي مشروع الحكومة الالكترونية، مشروع التغطية الصحية الشاملة، ومشروع التقاعد الشامل. إلا أن الواقع السياسي أدى إلى استقالة الحكومة قبل إنجاز العمل كليا في هذه المشاريع. وإنطلاقا من أن الحكم إستمرارية، نأمل تشكيل حكومة جديدة جامعة وفاعلة تواجه التحديات، فيكون مشروع “دولتي” الذي نطرحه اليوم مشروعا إنقاذيا للدولة، كما نتمناها، ويحلم بها كل مواطن صالح. نداؤنا أن يتم قريبا تشكيل هذه الحكومة لمواكبة التحديات الكثيرة التي تواجه وطننا وإستكمال تنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع على المواطنين جميعا”.(انتهى)
عبد الكريم علي زار الحص: الاقتراح الروسي مخرج للارباك الاميركي
واثقون بقدرتنا والحكومات العربية تحاصرها شعوبها

(أ.ل) – رأى السفير السوري علي عبد الكريم في الاقتراح الروسي حيال الاسلحة الكيميائية في سوريا “بحثا عن مخرج للحرج الذي أوقعت الإدارة الأميركية نفسها فيه”. ولفت بعد زيارته الرئيس الدكتور سليم الحص، اليوم في دارته في عائشة بكار، الى ان “الزيارة للرئيس للحص كانت للاطمئنان الى صحته، وإجراء جولة أفق عن الأوضاع في المنطقة وسوريا والتهديدات الأميركية وكل الحراك”.
ونقل عن الرئيس الحص تمنياته أن “تبقى سوريا الحصن لكل القضايا القومية وأن تخرج من هذه المحنة في مواجهة هذا العدوان المتعدد الجنسيات بانتصار وعافية، لأن في ذلك مصلحة للأمة العربية والمنطقة كلها”.
وردا على سؤال عن المبادرة الروسية، قال: “هذا المقترح وتداعياته نتركه للتفاعل الآن. سوريا عبرت عن ترحيبها بالدور الروسي وبالمقترح أنا أرى فيه بحثا عن مخرج للحرج الذي أوقعت الإدارة الأميركية نفسها فيه”.
وعن قراءة سوريا للمقترح، أشار الى ان “بلاده ترى بعد عامين ونصف عام من حرب شاركت فيها كل قوى الشر في العالم، شعب سوريا الآن هو في أعلى درجات ثقته بنفسه والثقافة حول انتصارات جيشه وقيادته، وبالتالي وطنية السوريين كل السوريين عبروا عنها الآن عبر رفضهم للعدوان وتمسكهم بالسيادة، واستعدادهم للمواجهة إذا ما أقدمت اميركا على مثل هذا العدوان”.
وعما إذا كانت التهديدات الأميركية بضرب سوريا انتهت أم ان اميركا تكسب الوقت، رد: “نحن لم نخرج أي خيار من الحساب، سوريا مستمرة في مكافحة الإرهاب والجيش يحقق كل يوم تقدما وانتصارا بالسيطرة على المناطق التي يرتكب الإرهابيون جرائمهم فيها. هذا مستمرة في في مكافحة الارهاب وهذا ما أعلنته منذ اليوم الأول، نحن في خطين: الأول العمل على حل سياسي يلتقي فيه السياسيون على إيجاد مخارج للأزمة، والخط الآخر هو مكافحة الإرهاب، أما الإحتمالات الضربة – العدوان، قراءة ما يخططه الأميركيون والإسرائيليون وأدواتهم في المنطقة، هذا في حساب القيادة السورية والحلفاء الذين تعنيهم هذه الحرب، لأن المستهدف فيها ليست سوريا وحدها بل لمنطقة بأكملها. المستهدف فيها محور المقاومة الذي يعني عدم تمكين الهيمنة الأميركية من السيطرة على المنطقة وتفكيكها، بما يحافظ على قوة إسرائيل وأمنها ويمنحها القوة للامساك بالثروات المكتشفة والتي يمكن اكتشافها، إضافة الى موقع المنطقة ومركزيتها، كل ذلك تضعه سوريا وحلفاؤها والروس والصين ودول “البركس”، إضافة الى اننا لا نستهين ايضا بما يقوم به الطرف الآخر وما يخطط له وما يجهز له. ولكن تابعنا وتابعتم استطلاعات الرأي في داخل أميركا وأوروبا وإسرائيل. الحرج والإرباك في الضفة الأخرى،الخسارة إذا كان هنالك تسوية سياسية أو العمل على مخارج تتفادى تصعيد العدوان والحرب، فهذا فيه انتصار لسوريا وتخفيف للضحايا والخسائر وهذا ما نحرص عليه وهذا ما عبر عنه الوزير وليد المعلم، ولكن إذا كانت مكابرة العدوان وغطرسة القوة والحسابات الخاطئة ستدفع بالأميركي والفرنسي والإسرائيلي ومعهم أدواتهم في المنطقة الى تصعيد الحرب والمغامرة أكثر فأظن ان خسارتهم ستكون أكبر، بالتالي الخاسر الأقل هوالرابح، وتشكيل المنطقة تكون على أساس هذه الحرب، التي نحن متيقنون انهم خاسرون فيها، ثبات المنطقة وشعب سوريا وجيشها وكفاية هذا الجيش والسلاح الذي في حوزته وكفاية أشقاء سوريا وأصدقائها وحلفائها بجيشهم ومهاراتهم ومواقفهم ومبدئية هذه المواقف، كل هذا يشكل رصيدا يمنح الفريق الذي نحن فيه ثقة كاملة بأن الآخر هو الأكثر خسارة”.
وأضاف: “نرجو ان تكون حساباتهم خالية من حس المغامرة والمكابرة والإستئثار بأحادية الإمتلاك للهيمنة والثروات، إذا ما كانت هذه المراجعة جدية لدى الإدارة الأميركية والحكومات الأوروبية”.
وتابع: “طبعا أنا لا أتوقع مراجعة حكيمة لا لدى بندر بن سلطان ولا لدى رجب طيب اردوغان، ولكن مصالح اميركا وربما مصالح إسرائيل تقتضي بفعل ما لمسوه من جدية المحور وحماسته في مواجهة أي عدوان يقع، وبالتالي هم الخاسرون، ربما هم الذين وراء مثل هذه “الفرملة” التي أخذت اي شكل ترونه ولكن الدافع الأساسي هو الإرتباك الأميركي”.
وردا على سؤال عن مواقف الدول العربية أمام المبادرة الروسية، قال: “لننظر الى حركة الشارع المصري، هذا الحراك الذي عبر فيه المواطن المصري بكل فئاته عن رباط وثيق وحماسة توازي حماسة الشعب السوري في التماهي مع سوريا في مواجهة هذا العدوان، وبالتالي هذا يسري ايضا على الشارع في تونس والمغرب العربي، وأيضا اذا امتد الى الدول الإسلامية والشارع الغربي نفسه. استطلاعات الرأي تقول 75 في المئة يرفضون هذا العدوان والخوف من تداعياته، لذلك أرى ان نبيل العربي هو في أقصى درجات الإرباك تجاه الشارع المصري الذي هو منه. وأنا لا أنظر الى مواقف الحكومات التي عبرت عنها الجامعة العربية، هم في حصار امام شعوبهم. لذلك سوريا في موقفها وصمودها استعادت نسبة كبيرة من هذا الشارع الذي نحرص عليه في أن يرى حقائق هذا العدوان، لأن هذا العدوان الأميركي الرجعي العربي الإستعماري الصهيوني الغربي لم يكن ينظر مرة منذ بداية هذه الحرب على سوريا، منذ بدء هذه الأزمة التي أخذت شكل العدوان المتعدد الجنسيات، لم ينظر مرة الى إنسانية الإنسان وحقوق الشعب السوري والديموقراطية”.
وسأل: “هل السعودية يمكن أن تقدم نصائح في العدالة الإجتماعية والديموقراطية؟ يوجد فقراء في السعودية أكثر من مصر، وثروة أي فرد من الأسرة الحاكمة تكفي لالغاء الفقر في مصر، وليس فقط في السعودية، هذا الكلام لا ينطلي على أحد الآن، الشارع العربي والإسلامي والأوروبي، الرأي العام الدولي تتكشف له الحقائق الآن، من ارتكب هذه المجازر؟ هل يراهن اوباما وكاميرون وهولاند على”النصرة” و”القاعدة” لم ولن يستطيعوا إقناع شعوبهم فضلا عن الشعب السوري والعربي في كل مكان.
موقف إيران والمقاومة والشعب العربي كله والشعوب الإسلامية ايضا والرأي العام الدولي كلها في حسابات إدارات اوباما وفرنسا والصهيونية في إسرائيل وتداعيات مثل هذا العدوان إذا حدث؟ لذلك لندع الأيام المقبلة تفرز النتائج، ولكن نحن في كل الحالات مقتنعون بأن الرابح الأكبر هو نحن والخاسر الأكبر هو محور الشر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البحث بينهما تناول الاوضاع الاقتصادية والمالية وتلبية حاجات اللاجئين السوريين
هيل بعد لقائه الصفدي: ندعم المؤسسات وفي طليعتها الجيش
ونحرص على ان يبقى لبنان بعيداً من تأثيرات ما يجري في سوريا

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الثلثاء في مكتبه في الوزارة السفير الاميركي الجديد في بيروت ديفيد هيل وأجرى معه جولة افق واسعة تناولت الاوضاع السياسية في لبنان والمنطقة وكذلك العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الاميركية ولبنان.
ورحب الوزير الصفدي بالسفير هيل “الذي يتولى منصبه في ظروف دقيقة يمرّ بها لبنان”، متمنياً “تعزيز العلاقات لما فيه خيرُ الشعبين الاميركي واللبناني”.
وجدّد السفير هيل “دعم بلاده للبنان ومؤسساته وفي طليعتها الجيش”، مؤكداً “الحرص على ان يبقى لبنان بعيداً عن تأثيرات ما يجري في سوريا”.
وتطرّق الوزير الصفدي والسفير الاميركي للاوضاع الاقتصادية والمالية في لبنان وللدعم الذي تحتاجه الحكومة لمواجهة الاوضاع الضاغطة ولاسيما منها تدفق اللاجئين السوريين وسبل تلبية احتياجاتهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شربل عرض مع الداعوق التعاون بين الاعلام والداخلية

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد مروان شربل، في مكتبه في الوزارة، مع وزير الاعلام الدكتور وليد الداعوق الاوضاع السياسية والامنية على الساحة اللبنانية.
بعد الاجتماع، اشار الوزير الداعوق الى ان “البحث تناول الاوضاع العامة والاجراءات الامنية المتخذة لحماية المواطنين ومقار البعثات الدبلوماسية والمصالح الاجنبية على الاراضي اللبنانية في هذه المرحلة الدقيقة”، معتبرا ان هذه التدابير حافظت على منسوب كبير من الهدوء والاستقرار.
وقال: “تطرقنا الى معاهدة انتقال لبنان من نظام analogue الى digital الذي من المقرر تنفيذ الخطة المتصلة به في حزيران 2015، وبحثنا في الاجراءات التي من الواجب اتخاذها في هذا السياق ولا سيما المتعلقة بالامن الداخلي والامن العام، وكذلك في التعاون الوثيق بين وزارتي الداخلية والاعلام لجهة “الانتينات” ومحطات الارسال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تحضيرات لهجوم هاكرز عالمي على إسرائيل يوم غدا

(أ.ل) – دعا نشطاء متخصصين في الهجمات الالكترونية إلى هجوم عالمي على المواقع الإسرائيلية يوم غدا الأربعاء في ذكرى أحداث 11 سبتمبر، وهذا الهجوم يتم تحت عنوان Reborn Opsrael وتحت هذا العنوان أيضاً، كان الهجوم قبل 5 أشهر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط تقبل التعازي بوالدته في كليمنصو

(أ.ل) – غصت دارة النائب وليد جنبلاط في كليمنصو بالمعزين بوالدته مي إرسلان جنبلاط، وقد تقبل التعازي إلى جانب النائب جنبلاط كل من النائب طلال إرسلان وشيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن، ونواب الحزب ووزراؤه.
ومن أبرز المعزين: رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، وزير البيئة ناظم الخوري، النواب السابقون: فارس سعيد، سمير فرنجية، منصور غانم البون، الياس سكاف، بهاء الدين عيتاني وصلاح حنين، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي، مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود، رئيس حزب “الكتلة الوطنية” كارلوس إده وشخصيات دبلوماسية وسياسية وحزبية.
إشارة إلى أن جثمان الراحلة سينقل من مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت عند الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم، إلى المختارة حيث ستوارى الثرى غدا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسامة سعد: معركة سوريا أحد استهدافاتها
تصفية القضية الفلسطينية

(أ.ل) – أكد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد أن تيار المقاومة في كلا الساحتين اللبنانية والفلسطينية معنيٌّ بتوحيد جهوده في مواجهة الاستهدافات الأميركية المتواصلة، وقال: “نحن في خندق واحد كقوى مقاومة دفاعا عن قضايا الأمة العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية”.
كلام سعد جاء خلال استقباله في مكتبه وفداً من الجبهة الشعبية – القيادة العامة برئاسة أبو عماد رامز.
وقال سعد: “التداول اليوم مع أبو عماد رامز والأخوة كان حول المستجدات على الساحة العربية عموماً، والساحة اللبنانية والفلسطينية خصوصاً، بخاصة في ظل التطورات المتصلة بالتهديدات الأميركية المتواصلة والمستمرة بشن حرب ضد سوريا انطلاقاً من الاستراتيجية الأميركية الثابتة التي تسعى دائماً إلى تأمين الأمن الإسرائيلي بالدرجة الأولى”.
وأضاف سعد أننا “نحن معنيون كتيار مقاومة في الساحتين الفلسطينية واللبنانية بتوحيد الجهود على جميع  الجبهات، بخاصة الجبهة السورية واللبنانية، والجبهة الفلسطينية. نحن في خندق واحد كقوى مقاومة ضد من يستهدف قوانا، ويستهدف قضايانا الأساسية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية”، لافتا الى أن “المعركة  في سوريا الآن أحد استهدافاتها هي القضية الفلسطينية، وتأمين الأمن الكامل والشامل للكيان الصهيوني”.
وتابع: “ولعل البعض من السوريين والعرب يدرك اليوم أن الهدف الأميركي ليس تحقيق مصالح الشعب السوري ومطالبه وقضاياه، إنما ما تسعى إليه أميركا هو الأمن الإسرائيلي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
لجنة المال والموازنة أقرت مشروع معالجة
مياه الليطاني بقيمة 800 مليار

(أ.ل) – أقرت لجنة المال والموازنة في جلستها اليوم برئاسة النائب ابراهيم كنعان قانون البرنامج المتعلق بمشاريع مكافحة التلوث في نهر الليطاني والتي تطال البقاع الغربي بعلبك زحلة والجنوب  وتؤثر على بيروت وبقية المناطق اللبنانية من خلال المنتجات الزراعية واساليب الريّ التي مصدرها هذه المياه. وقد تضمن الاقتراح انشاء 6 محطات تكرير وهو بقيمة اجمالية قدرها 800 مليار ليرة.
وفي جلسة اللجنة الفرعية لملف سلسلة الرتب والرواتب، أكد كنعان الانتهاء من مواد الايرادات المتعلقة بالرسوم المالية المخصصة لتمويل السلسة بعد الاستماع الى وزيري المال والعدل وكتاب العدل.
وأكد كنعان تخصيص جلسات للإصلاحات والامكانات والحقوق وفقاً لمنطق العدالة والمؤشرات الاقتصادي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وفداً من مزارعي القمح في البقاع زار عراجي
وأثار معه تأخر وزارة المالية باستلام محاصيلهم

(أ.ل) – يبدو أن الحكومة اللبنانية اعتادت الاستقواء على المزارع اللبناني وتدفيعه ثمن تشبّثه بأرضه غالياً باعتمادها سياسة زراعية خاطئة تهدف إلى تجويع المزارع ولي ذراعه متناسبة أن هذا المزارع “لا ينحني إلا أمام الله وفي أرضه لجني محصوله”.
وقد تسببت هذه السياسة العرجاء دائماً بخسائر فادحة للمزارعين، مما ساهم بالحد من استمرارية المزارع خوفاً من الوقوع بخسائر أكبر تدفعه إلى بيع أرضه وتهجيره خارج بلده. علماً أن مزارعي القمح هم من صغار المزارعين الذين يعتمدون على محاصيلهم لتأمين قوت أولادهم ومدارسهم خلال فصل الشتاء.
وفي هذا الإطار، استقبل النائب عاصم عراجي في مكتبه وفداً من مزارعي القمح في البقاع أثار معه موضوع تأخر وزارة المالية باستلام محاصيلهم، علماً أن هناك حوالي 50 ألف طن من القمح ما زالت مخزنة في المستودعات وتحت أشعة الشمس، مما سيتسبب بتلفها إذا تأخرت الوزارة باستلامها خاصة أننا على أبواب فصل الشتاء.
بدوره ناشد النائب عراجي معالي وزير المالية محمد الصفدي الإسراع في استلام المحاصيل من المزارعين بالسعر الذي حددته الوزارة تفادياً للخسائر التي قد يتكبده المزارع نتيجة التقاعس الحاصل من قبل الوزارة، كما وعد النائب عراجي بمتابعة الملف مع الجهات المختصة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الشيخ قبلان التقى هيل: على أميركا النظر بعينين الى ما يجري في سوريا

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، السفير الأميركي الجديد ديفيد هيل في زيارة تعارفية، تم في خلالها التشاور في الأوضاع العامة في لبنان والتطورات في المنطقة.
وتمنى قبلان للسفير التوفيق في مهماته والعمل لإحلال السلام في لبنان والمنطقة وإنصاف المظلومين وإحقاق الحق، لا سيما أننا دعاة سلام ندين العنف وننبذ الإرهاب ونسعى لإنصاف الشعوب ورفع الظلم عنها وتوفير الأمن والإستقرار لها”.
وطالب الولايات المتحدة الأميركية بأن “تعمل على إعطاء الشعوب حريتها وتنصفها، فتنظر بعينين الى ما يجري في سوريا، فلا تدعم التكفيريين والمجرمين الذين يقتلون الأبرياء وينتهكون حرمة الإنسان ومقدساته”.
ورأى أن “إسرائيل تمارس الإرهاب بحق الفلسطينيين، إذ تحتل الأرض وتشرد الشعب الفلسطيني لتبني مستعمراتها على حساب أصحاب الأرض، لذلك نرى ان حل القضية الفلسطينية لا يتحقق إلا بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.
وحمل السفير الأميركي رسالة الى الإدارة الأميركية تطالبها بدعم الحل السياسي في سوريا “من خلال دعم الحوار بين السوريين بعيدا عن الحلول العسكرية التي سيكون لها تداعيات كبيرة على المنطقة بأسرها، فأميركا عندما تتحرك من أجل السلام والعدالة والمساواة ستكون أقوى من خوضها للحروب التي تعقد الأمور، وعلى أميركا أن تحفظ دماء السوريين”.
واستنكر “انتهاك المقدسات في معلولا في عمل همجي غريب عن ثقافتنا وقيمنا الإسلامية التي تدعو الى التسامح والانفتاح واحترام الآخر والتعاون معه”.
وأدلى هيل بتصريح أعرب فيه عن سعادته باللقاء، وقال: “كان لي الشرف الكبير بلقاء الإمام الشيخ قبلان، وناقشنا مع سماحته توجه الإدارة والشعب الأميركي لمدى أهمية العلاقة مع مكونات الشعب اللبناني ومع رؤساء الطوائف الروحية، وتحدثنا عن التنوع في هذا البلد والاحترام الذي تكنه الولايات المتحدة لهم. وبالنسبة الينا، فإن الإستقرار في لبنان يمثل أهمية قصوى، ونقدر أهمية التعاون والتواصل بين مكونات هذا الشعب للمحافظة على وحدة لبنان واستقراره”.
واستقبل قبلان النائب عبد اللطيف الزين، وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

“جبهة العمل الإسلامي” نبهت من خطورة الأوضاع في فلسطين المحتلة

(أ.ل) – نبّهت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري في مقرها الرئيسي في بيروت برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان» من خطورة الأوضاع في فلسطين المحتلة على الصعد كافة.
ورأت الجبهة أنّ اقتحام قطعان المستوطنين لساحة المسجد الأقصى المبارك بحماية الشرطة الإسرائيلية والاعتداءات المتكررة ضد السكان الأصليين إضافة إلى سياسة قضم الأرض والممتلكات ومصادرتها وهدم المنازل والبيوت والمحاولات الجارية على قدم وساق من قبل حكومة الكيان الغاصب لتهويد القدس والأماكن العربية والإسلامية والمقدسات وتحويلها إلى التراث اليهودي أمام مرأى ومسمع العالم أجمع ما كان ليحصل، وما كانت فلسطين محتلة أصلاً إلى الآن لو أن الأنظمة العربية والقادة العرب والمسلمين وقفوا بوجه الطاغوت الأمريكي والصهيوني وقفة رجل واحد، ولعلّ ما يحزّ في نفوسنا اليوم أن نرى أنظمة وقادة عرب يقفون إلى جانب أمريكا وإسرائيل ويسعون جاهدين من أجل توجيه ضربة عسكرية إلى سورية في حين أنّ الصهاينة الغاصبين يلوّثون بأقدامهم النجسة حرم وباحة المسجد الأقصى المبارك، إن المطلوب اليوم هو العودة إلى الجذور والعودة إلى النخوة والكرامة العربية الأبية الرافضة لأي خنوع أو خنوع أو استسلام للعدو الصهيوني والأمريكي، وأنّ هذه العودة لن تكون إلا من خلال العودة إلى شرع الله وتحكيم كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم (ص) في كل الخلافات القائمة، ونبذ كل أساليب وأشكال الشحن والاحتقان والتحريض الطائفي والمذهبي، والعمل على توحيد الصف والكلمة من خلال رفع شعار كلمة التوحيد مدخل لتوحيد الصف والكلمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعالون: لا نعرف كيف ومتى ستنتهي الحرب على سوريا

(أ.ل) – صرح وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون، إن حكومته لا تعرف كيف ومتى ستنتهي الحرب على سوريا, في إشارة إلى الضبابية التي تكتنف مستقبل العملية العسكرية ضد سوريا بسبب تعثر الجهود الدبلوماسية التي يقودها الرئيس الأمريكي باراك أوباما للحصول على تفويض داخلي وإجماع دولي للضربة. وقال يعالون خلال حفل تكريم الضباط في مقر قيادة أركان الجيش الإسرائيلي ، إن إسرائيل مستقرة وقوية في ظل الواقع المضطرب والعاصف في منطقة الشرق الأوسط, وأضاف “إن العام الماضي شهد اضطرابات وعواصف لم تشهدها منطقة الشرق الأوسط من قبل, ونحن لا نعرف إلى ما سيئول إليه الوضع في مصر حتى نهاية العام الحالي, ولا كيف سيتم وقف محركات الطرد المركزية في إيران, وكيف سيتم وقف عمل محركات الطرد الإيرانية, ولا كيف ومتى وبأي شكل ستنهي الحرب الأهلية الدائرة في سوريا”. ووجه يعالون كلامه محذرا لسوريا وحلفائها قائلا “إن كل من يفكر بالمساس في مسار الحياة الطبيعية لمواطني إسرائيل أوجرنا إلى حلبة الصراع سيكون ردنا قاسي والثمن الذي سيدفعه أعدائنا باهظ جدا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
يعقوب بعد اٍنتخابه ممثلا عن شرق الأوسط والدول العربية:
لن نسمح بدخول اسرائيل الى المنطقة

(أ.ل) – شارك مدير المركز اللبناني للانتاج الأنظف في المؤتمر الدولي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي عقد في مونترو في سويسرا الاسبوع الماضي الى جانب ممثلي المراكز الوطنية لـ54 بلدا مشاركة هيئات دولية ومنظمات وشركات اقليمية في اٍنتخاب الشبكة العالمية للموارد الطبيعية والانتاج الأنظف وفي هذا السياق تم انتخاب خمسة ممثلين اقليميين عن الدول العربية، آسيا، امريكا الجنوبية، أفريقيا أوروبا، حيث فاز لبنان لكي يمثل الشرق الأوسط والدول العربية فوزا ساحقا بعد انسحاب مصر لصالحه. وعلى الفور صرح الدكتور يعقوب في كلمة له اٍثر فوزه كممثل اقليمي للشرق الأوسط والدول العربية في الشبكة العالمية لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه لن يسمح وسيمنع قبول طلب اٍسرائيل للانضمام لاٍقليم الدول العربية.
كما أكد ان خلال ولايته لمدة سنتين لن يكون الاٍستقرار الأمني في الدول العربية حجة لتخفيض المساهمات الدولية في تنفيذ مشاريع بيئية صناعية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حب الله التقى وفدا من فتح وتأكيد على التعاون بين حزب الله والحركة

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج حسن حب الله وفداً قيادياً من حركة فتح برئاسة قائد الأمن الوطني اللواء صبحي أبو عرب وأمين سر حركة فتح في بيروت سمير أبو عفش وممثل الرباعية يوسف الحاج وعضوي القيادة احمد رابح وصلاح الهابط بحضور معاون مسؤول الملف الفلسطيني الشيخ عطا الله حمود.
وأعرب المجتمعون عن أسفهم لسقوط الشهيد محمد السمراوي وعدد من الجرحى في حادث الأمس، مشددين على أن الذي جرى لا يخرج عن كونه حادثاً فردياً ومؤكدين تضامنهم الكامل مع عائلة الشهيد.
 وأكد المجتمعون على استكمال التحقيق بما حدث وقطع الطريق أمام المصطادين بالماء العكر وتهدئة الأجواء وإعادة الأمور إلى نصابها خصوصا أن المنطقة تمر بأجواء عصيبة تستهدف القضية الفلسطينية ومشروع المقاومة من خلال زعزعة الأمن وضرب الاستقرار.
وأكد أبو عرب المتحدث باسم الوفد القيادي في حركة فتح  بأن لا مصلحة لأحد في حدوث أية مشكلة تزعزع العلاقة بين حزب الله وحركة فتح، ومن يريد ان يعمل الفتنة فنحن ضد الفتنة لأننا نحن جزء من الضاحية الجنوبية وأهلهم أهلنا.
بدوره، جدد الحاج حسن حب الله التعزية لآل الفقيد، معتبراً أن الذي جرى لا يخرج عن كونه حادثاً فردياً وأن المصيبة ينبغي أن توحدنا، مؤكداً على تكثيف التعاون والتنسيق بين حزب الله وحركة فتح والفصائل عامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قاسم: الجدل الكبير حول العدوان الأمريكي على سوريا يدل أننا أمام
أمر خطير جداً لا يتوقف خطره على سوريا فقط بل يشمل خطره العالم بأسره
 
(أ.ل) ألقى نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة يوم أمس في حفل تخريج طلاب معهد الرسول الأعظم الجامعي، وقد أقيم الحفل بحضور مدير عام مؤسسة الشهيد في لبنان السيد جواد نور الدين ومدير عام مستشفى الرسول الأعظم الدكتور محمد بشير وممثل سفير الجمهورية الاسلامية في لبنان. ومما جاء فيها:
العدوان الأمريكي إذا حصل فهو عدوان، فلا فرق بين ضربة أو غيرها.
أمريكا تعمل على تدمير منهجي لسوريا، ولا تسعى لخدمة الشعب السوري.
الحل في سوريا سياسي و ليس عسكريا.
الجدل الكبير حول العدوان الأمريكي على سوريا يدل أننا أمام أمر خطير جداً، لا يتوقف خطره على سوريا فقط بل يشمل خطره العالم بأسره.
مهما كانت التطورات في سوريا سلبية أو إيجابية فموقفنا في لبنان لن يتغيَّر، ولن تتمكنوا يا جماعة 14 آذار من استثمار تطورات سوريا على أي نحوٍ من الأنحاء، ولا حل في لبنان إلا بالتفاهم والاتفاق.
 العدوان الأمريكي إذا حصل فهو عدوان، فلا فرق بين ضربة أو غيرها، كله عدوان، وهو تدخل في شؤون دولة ذات سيادة مستقلة، ولا يحق لأحد ذلك. هذا العدوان الأمريكي يريد أن يقوم بمحاولة من محاولاته لفرض الشرق الأوسط الجديد بعد فشل المحاولات السابقة، فحلم الشرق الأوسط الجديد لا يزال موجوداً. عندما تدعي أمريكا ومن معها أنهم يرفضون استخدام الأسلحة الكيميائية التي تقتل الناس في سوريا، فماذا يقولون للناس وهم الذين سببوا قتل أكثر من مئة ألف في سوريا بسبب قراراتهم ومواقفهم العدوانية في محاولة استجلاب المقاتلين من كل أنحاء العالم، واستجلاب الإمكانات والأسلحة من دول مختلفة، فضلاً عن كل المدد الذي يؤدي إلى تدمير وتخريب سوريا بحجة تغيير النظام أو القيام بإصلاحات. أمريكا تعمل على تدمير منهجي لسوريا، ولا تسعى لخدمة الشعب السوري، أمريكا التي يقول رئيسها في القمة الأخير بالفم الملآن أن ما يفعله هو من أجل الأمن القومي الأمريكي، من قال أن الأمن القومي الأمريكي يعطيك الحق أن تقصف وتقتل وتتدخل في دول أخرى. على كل حال برزت أمريكا ضعيفة في حجتها وفي منطقها ومبرراتها، وهذا جعلها تعيش التردد وتحاول استدراج الموافقات الدولية والعربية لتخفِّف من حجم هذا الخطأ الكبير الذي ترتكبه في المنطقة.
الأحداث في سوريا تجاوزت السنيتن والنصف، فهل نفع الحل العسكري؟ لم ينفع، إذاً فتشوا عن حل مناسب، لقد قلنا مراراً وتكراراً أن الحل في سوريا سياسي و ليس عسكريا، الحل باتفاق داخلي بين السلطة والمعارضة ولا يمكن أن يكون هناك أي حل خارجي، سواء سمِّيَ حلاً عسكرياً أو غُلِّف بغلاف عسكري. كفى كذباً على الناس! أولئك الذين يؤيدون العدوان والحرب لا يؤمنون بالاستقرار في المنطقة، وأولئك الذين يروِّجون للحل العسكري في سوريا لا يؤمنون باستقرار لبنان ودول المنطقة على الإطلاق، فكيف يحصل استقرار مع هذا العدوان الذي يخرِّب المنطقة.
هذا الجدل الكبير حول العدوان الأمريكي على سوريا يدل أننا أمام أمر خطير جداً، لا يتوقف خطره على سوريا فقط بل يشمل خطره العالم بأسره، وها أنتم ترَون كيف أن العالمين المسيحي والإسلامي يصرخان برفض العدوان على سوريا، لأن آثار العدوان على سوريا تطال العالمين الإسلامي والمسيحي، بل تطال العالم، لذا نقول لأمريكا أوقفوا حربكم وعدوانكم وعودوا إلى رشدكم، وفكروا بالحل السياسي ودعوا السوريون يختارون مصيرهم بأنفسهم.
في لبنان هناك طرف واحد يعطِّل تشكيل الحكومة في لبنان وهو جماعة 14 آذار وذلك لسببين: الأول له علاقة بالأوامر الإقليمية التي ترفض أن تتشكل حكومة فيها تمثيل وطني لجميع الأفرقاء، وهؤلاء أدوات عند هذا الطرف الإقليمي، فلا يستطيعون اتخاذ القرار قبل أن تأتي الإشارة. والسبب الثاني أنهم ينتظرون تطورات سوريا، اعتقاداً منهم أن هذه التطورات ستؤثر على المعادلة في لبنان، وأقول لهم: راهنتم على تطورات كثيرة في الفترة السابقة، من شهر إلى شهر، وكانت التطورات دائماً ضد مصلحتكم، وأقول لكم اليوم: مهما كانت التطورات في سوريا سلبية أو إيجابية فموقفنا في لبنان لن يتغيَّر، ولن تتمكنوا من استثمار تطورات سوريا على أي نحوٍ من الأنحاء، ونحن لم نتحرك ولن نتحرك على قاعدة نتائج الأزمة السورية، وإنما تحركنا هو على أساس الواقع اللبناني، لنقول للجميع: تعالوا نعمل من أجل رفع الفراغ الأمني والسياسي الذي تسبِّبه مواقفكم في مجمل القضايا، وتعالوا نشكِّل حكومة وحدة وطنية بحسب التمثيل الشعبي والنيابي. نحن لا نقبل أن تكون هناك حكومة مزرعة، لها رئيس يعطي ترضيات لبعض الأطراف ليكونوا زبانية في داخل الحكومة، نريد حكومة تنهض بالوطن، ونحن جزء من هذا الوطن، وعلى جميع الأفرقاء بحسب تمثيلهم أن يكونوا مشاركين من أجل أن نعمِّر بلدنا ونواجه التحديات المختلفة، وأدعوا جماعة 14 آذار أن يُسرعوا فهي فرصة قد تكون بعدها الفرص الأخرى قليلة ونادرة، ومهما طال الزمن سيطول الفراغ، ولكن في نهاية المطاف لا حل إلا بالتفاهم والاتفاق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الاحرار زار ريفي منوها بنزاهته وشفافيته خلال تأديته مهامه العسكرية

(أ.ل) – زار وفد من حزب الوطنيين الاحرار، المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي في مكتبه، حيث ضم الوفد امين الاغتراب في الحزب جو توما، رئيس منظمة الطلاب سيمون درغام، وعدد من المحازبين من طرابلس واقليم الخروب.
ووفق بيان الحزب فقد هنأ الوفد ريفي بسلامته واهل مدينة طربلس “جراء الانفجاريين الارهابيين الاخيرين”. واثنى على “المزايا الوطنية المهمة التي يتمتع بها اللواء ريفي”، مؤكدا وقوف حزب الوطنيين الاحرار الى “جانب الشرفاء كأمثاله”، منوها “بالنزاهة والشفافية التي اتسم بها خلال تأدية مهامه العسكرية”. اضاف البيان: من جهته، لفت ريفي الى ان “لبنان بحاجة الى احزاب تعبر الطوائف والمذاهب وتسعى في هذه الظروف الى بناء الدولة والحفاظ على التعايش بين ابناء الوطن”.
وقال: “ان حزب الوطنيين الاحرار يجمع محبة الناس من كل الفئات والمناطق، وعلى الشباب اللبناني ان يلعبوا دورا رياديا في الحياة السياسية اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية المزارعين: تراجع حركة الصادرات 14,3% مقارنة مع العام الماضي

(أ.ل) – أظهر التقرير نصف السنوي لجمعية المزارعين ان حركة الصادرات الزراعية شهدت تراجعا بقيمة 14,3% في الستة اشهر الاولى من سنة 2013 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2010 .
واشار التقرير الى انه “خلافا لكل البيانات الصادرة عن بعض الجهات الرسمية التي حاولت اظهار تحسن بالصادرات الزراعية للحديث عن انجازات وهمية فان الصادرات الزراعية سنة 2013 بقيت ادنى ب 14,3 % عما كانت سنة 2010 مسجلة 192 الف طن بينما كانت 224 الف طن خلال النصف الاول من سنة 2010 ، والتي كانت تراجعت سنة 2011 الى 196 الف طن بنسبة قدرها 12,5 % وتدنت سنة 2012 الى 182 الف طن. اما حركة الصادرات نسبة للاصناف فان صادرات البطاطا زادت بمقدار 27,7% في النصف الاول من 2013 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2010 و صادرات التفاح زادت 31% . اما الصادرات من الحمضيات فتراجعت 37,5 % والموز33.5% .
وفي تحليل للارقام يتبين ما يلي:
1- تدنت صادرات الحمضيات في النصف الاول من السنة من 87000 طن سنة 2010 الى 54500 طن في النصف الاول من سنة 2013 بتراجع قدره 37,5% ويعود السبب الاساسي في ذلك الى ارتفاع كلفة الشحن بسبب الاحداث التي تجري في سوريا بحيث لم يعد هذا الصنف منافسا في الاسواق.
2- ان زيادة الصادرات من التفاح من 29500 طن في النصف الاول من سنة 2010 الى 43500 طن سنة في النصف الاول من سنة 2013 جاءت بسبب تدني الاسعار التي بيع بها التفاح اثناء الموسم بحيث تراوح سعر صندوق التفاح بين 12000 و 14000 ليرة اي من 600 الى 700 ليرة مما اتاح للتجار التصدير وتحقيق هامش من الارباح والمنافسة في الاسواق الخارجية دون ان يكون لذلك ارتداد ايجابي على المزارعين.
3- ان انخفاض صادرات الموز من 50900 طنا في النصف الاول من سنة 2010 الى 33800 طنا في النصف الاول من سنة 2013 بتدن قدره 33,5 % سببه الازمة السورية وتدني الاستهلاك في سوريا كون السوق الاساسية للموز اللبناني هي السوق السورية التي تستوعب اكثر من 80% من صادراتنا.
4- أما الصادرات من البطاطا فزادت من 22800 طنا في النصف الاول من سنة 2010 الى 31500 طنا في النصف الاول من سنة 2013 بعد ان كانت تدنت الى 11100 طنا في النصف الاول من سنة 2012 ويعود ذلك الى زيادة الطلب على هذا الصنف بسبب نقص الانتاج في المنطقة.
واكد تقرير جمعية المزارعين “ان رفض الجهات المعنية لاقتراحنا الذي تقدمنا به منذ سنتين بانشاء خط عبارات تتحمل تكلفته الدولة اللبنانية لنقل الشاحنات الى مقاصدها بحرا دون التأثر بالازمة السورية قد اوصل الزراعة الى ادنى مستوياتها فاتت الاضرار من اقفال الطريق البرية حينا وغلاء اسعار الشحن حينا آخر”، معتبرا انه “لو تم الاخذ باقتراحنا وتمت المحافظة على اسعار الشحن والسرعة في التسليم لكان الانتاج اللبناني قد استفاد ايجابا من وقف الانتاج للعديد من السلع في سوريا وعدم قدرتها على تموين اسواقها التقليدية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
الهدف من العدوان الأمريكي على سوريا هو خدمة حلفاءها
في المنطقة وفي مقدمتهم الكيان الصهيوني

 (أ.ل) – حذّر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري, وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, من المحاولات الصهيونية لاستهداف المسجد الأقصى، في ظل إنهماك الدول الغربية وبعض الدول العربية باستهداف سورية، حيث تناسى قادة الأمة العربية والإسلامية القدس وفلسطين، فهذا الصمت المريب يدل على حجم التواطؤ على حقوق الشعب الفلسطيني.
ودان اللقاء بشدّة التهديدات الأمريكية بالعدوان على سوريا تحت ذرائع وهمية، مستهجنًا عودة الأكاذيب الأمريكية حول الأسلحة الكيمياوية، والتي تسوغها إدارة البيت الابيض للرأي العام لتبرير عدوانها، وهي ذات الأساليب التي سوقتها  لتدمير العراق وأفغانستان وليبيا، فالهدف من العدوان على سوريا هو خدمة حلفاءها في المنطقة وفي مقدمتهم الكيان الصهيوني.
واستنكر اللقاء التفجيرات الإرهابية التي تضرب العديد من المناطق العراقية، والتي أوقعت عشرات الشهداء معتبراً أن آلة القتل الصهيونية – الأمريكية المدعومة من بعض الدول العربية وللأسف، تعمل وبصورة مكشوفة وواضحة على زرع الفتنة والشقاق بين المسلمين، داعياً الشعب العراقي إلى التضامن والوحدة لوأد الفتنة في بلدهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
وفد أوروبي يبحث مع إسرائيليين قرار مقاطعة المستوطنات

(أ.ل) – يلتقي وفد من الإتحاد الأوروبي الثلاثاء بكبار مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس المحتلة لبحث التوجيهات الجديدة التي أصدرها الاتحاد، والتي تفرض قيودا على تمويل مشاريع تقع خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.
واستبعدت مصادر أوروبية الليلة الماضية إلغاء هذه القيود التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر القادم. ويتوقع أن تكون هذه القضية مدار بحث خلال الجولة الجديدة من المفاوضات بين اسرائيل والاتحاد التي ستعقد قريبًا في بروكسل.
وكان مسؤول إسرائيلي أعلن أن وفدًا أوروبيًا سيصل اليوم إلى القدس لتبديد المخاوف الإسرائيلية حيال توجيه للاتحاد الأوروبي يستثني الأراضي المحتلة من تعاونه مع إسرائيل.
وأضاف أن الجهود الديبلوماسية الإسرائيلية وضغوط وزير الخارجية الأميركي جون كيري على الأوروبيين سمحت بإقناع الاتحاد الأوروبي بضرورة تقديم توضيحات عن الطريقة التي يعتزمون بموجبها تطبيق هذا التوجيه.
وأوضح أن الصيغة الحالية للتوجيه تدعو إلى تطبيق متطرف لا يسمح لإسرائيل بالمشاركة في اتفاقات الشراكة مع أوروبا، مؤكدًا أن الوفد سيقدم توضيحات للمسؤولين الإسرائيليين.
من جهته، انتقد المفاوض الفلسطيني نبيل شعث الضغوط الأميركية على الاتحاد الأوروبي، قائلًا إن كيري يحاول إقناع الأوروبيين بتأخير تطبيق توجيهاتهم الجديدة في شأن المساعدة والتجارة مع المستوطنات.
وفي السياق، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ييغال بالمور إن لقاء اليوم “سيعد الأرض للمفاوضات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي المتعلقة بالشراكة (العملية) هورايزون 2020 ، والتي ستستأنف الخميس في بروكسل”.
يذكر أن التوجيهات الأوروبية التي نشرت في 19 تموز الماضي بالجريدة الرسمية للاتحاد تنص على أنه اعتبارًا من عام 2014 ستشير الاتفاقات مع إسرائيل التي تتناول مساعدة من الاتحاد إلى أنها لا تطبق على الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، أي الضفة والقدس وقطاع غزة والجولان.
وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن هذه الخطوط التوجيهية لا تسيء في أي حال من الأحوال إلى نتيجة مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مؤكدة أن “الاتحاد سيعترف بالتغييرات الحدودية اعتبارًا من اللحظة التي يتفق فيها الطرفان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *