نشرة الأربعاء 8 نيسان 2015 العدد 2852

جلسة مجلس الوزراء برئاسة سلام: تكليف شهيب متابعة موضوع الشاحنات المحتجزة
وريا الحسن رئيسة للهيئة الاقتصادية في طرابلس وفراس ربيع مديرا عاما لمستشفى الحريري

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، اجتماعا لمجلس الوزراء في السراي الحكومي، وتم البحث في جدول الاعمال.
بعد الاجتماع، أذاع وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: "بناء لدعوة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند العاشرة من يوم الاربعاء الواقع فيه الثامن من شهر نيسان 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزراء سمير مقبل، بطرس حرب، ميشال فرعون ونبيل دو فريج.
في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة، مطالبته بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، بعد ان استمر شغور هذا المركز فترة طويلة وانعكس ذلك سلبا على عمل سائر المؤسسات الدستورية، آملا ان يقوم المجلس النيابي بأسرع وقت بواجب انتخاب رئيس للجمهورية.
ثم انتقل المجلس الى مناقشة بنود جدول اعمال الجلسة، فتداول فيها، وبنتيجة هذا التداول اتخذ بصددها القرارات اللازمة واهمها:
- تكليف وزير الزراعة متابعة موضوع الشاحنات المحتجزة بنتيجة اقفال بعض المعابر الحدودية مع سائر الادارات المعنية، واجراء الاتصالات اللازمة للاسراع في حل هذا الموضوع وعند الاقتضاء العودة الى مجلس الوزراء في كل ما يحتاجه من اجراءات.
- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات عقد اتفاق رضائي مع المطبعة الوطنية الفرنسية لتحقيق جوازات سفر ومتمماتها.
- الموافقة على دفتر الشروط الخاص معدلا في ضوء ملاحظات بعض الوزراء عليه والمتعلق بالمناقصة العمومية الدولية لتجهيز وتشغيل المحطات الموجودة للفحص الفني للمركبات والآلية وبناء وتجهيز مراكز المعاينة الميكانيكية بعد استحداثها، على ان تجري المناقصة العمومية لدى ادارة المناقصات، التي تستعين بالخبراء والاخصائيين لدى هيئة ادارة السير.
- الموافقة على طلب وزارة الخارجية عقد اتفاقات بالتراضي بعد اجراء استقصاء اسعار لتأمين اللوازم والاشغال والتجهيزات والصيانة والبرامج العائدة لاعمال المكننة والربط الالكتروني بين كافة المديريات والادارة المركزية والبعثات اللبنانية في الخارج.
- الموافقة على اجراء مباراة لأجل تعيين كتبة ومباشرين متمرنين في ملاك المساعدين القضائيين في وزارة العدل.
- الموافقة على تأليف مجلس ادارة الهيئة الاقتصادية في طرابلس من السيدة ريا حفار الحسن كرئيسة لمجلس الادارة ومديرة عامة والسادة جهاد ازعور، وسيم منصوري، انطوان حبيب، رمزي امين الحافظ، انطوان رفلة دياب وعشير بسام الداية، كأعضاء.
- تعيين السيد فراس ربيع ابيض رئيس مجلس ادارة ومدير عام مستشفى رفيق الحريري الحكومي.
- الموافقة على طلب وزارة الاتصالات التعاقد بالتراضي مع شركة الصفحات الصفراء لبنان لاعداد وطباعة دليل الهاتف الثابت ونشره على الموقع الالكتروني.
- الموافقة على طلبات نقل اعتمادات من احياطي الموازنة العامة الى موازنات رئاسة مجلس الوزراء وبعض الوزارات للعام 2015 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية من اجل نشاطاتها.
- الموافقة على قبول بعض الهبات المقدمة لصالح بعض الوزارات.
- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في مؤتمرات في الخارج".
 وفي ما يلي سيرة ذاتية مقتضبة للسيدة ريا حفار الحسن:
حائزة على درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الاميركية، وعلى إجازة في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت. استهلت حياتها المهنية، في منتصف التسعينات ضمن برنامج ممول من الامم المتحدة والبنك الدولي في وزارة المالية، حيث أشرفت على تنفيذ إصلاحات في المالية العامة، وفي إرساء وتشغيل نظام لإدارة الديون. ومن ثم، شغلت السيدة الحسن منصب مستشارة لوزير الاقتصاد والتجارة الشهيد باسل فليحان. ولاحقا، عملت في مكتب رئيس مجلس الوزراء كمديرة لمشاريع عدة ممولة من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، فأشرفت على مشاريع إصلاحية في القطاع العام، والمساهمة في وضع برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في إطار مؤتمري "باريس-II" و"باريس-III" للمانحين الدوليين.
وشغلت بين تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 وكانون الثاني (يناير) 2011، منصب وزيرة للمالية في لبنان. وفي 8 نيسان 2015، عينتها حكومة الرئيس تمام سلام رئيسة للمنطقة الاقتصادية الخاصة.
 وفي ما يلي نبذة عن انطوان الفرد حبيب:
تاريخ ومكان الولادة: 21/09/1951 الميناء- طرابلس والده ألفرد حبيب من مدينة الميناء، والدته سلمى انطانيوس فاضل من مدينة طرابلس، متزوج من كلود بندلي من الميناء وله ثلاثة اولاد: غريتا، الفرد وصونيا.
حائز على الشهادات التالية:
- إجازة في القانون اللبناني من جامعة القديس يوسف
- ماجستير في القانون الفرنسي من جامعة باريس
- شهادة دراسات مصرفية عليا من معهد الدراسات المصرفية العليا في فرنسا
- شهادة إدارة الأعمال من الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت
- شهادة إدارة الأعمال من المعهد العالي للأعمال في بيروت (ESA).
هو حاليا، مدير العلاقات العامة في بنك بيروت وعضو مجلس ادارة المجلس اللبناني للترويج وعضو في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال وغرفة التجارة العالمية في بيروت وتجمع رجال الأعمال في لبنان وغرفة التجارة الأميركية اللبنانية وعضو في مجلس ادارة جمعية طرابلس السياحية والرئيس الفخري لجمعية إنماء طرابلس والميناء. سبق ان كان رئيس مجلس ادارة مرفأ طرابلس ومديرا عاما لمؤسسة فارس وعضوا في مجلس امناء جامعة البلمند وعضوا في الهيئة التأسيسية لشركة سوليدير.-انتهى-
---------
 التقى موفد الرئيس الايراني
بري: لا معالجة لازمات المنطقة الاّ بالحوار والحلول السياسية

(أ.ل) – نقل النواب بعد لقاء الاربعاء النيابي اليوم عن الرئيس نبيه بري تأكيده امام الموفدين والسفراء ان ازمات المنطقة لا سبيل لمعالجتها الا بالحوار والحلول السياسية، وان هذا النهج هو الاسلوب الناجع لتحقيق مصالح شعوب المنطقة.
وأكدّ الرئيس بري مجدداً ان الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل مستمر، ولن يتأثر بالتجاذبات الاخيرة.
كما نقل النواب ان الرئيس بري في صدد دعوة هيئة مكتب المجلس الى اجتماع بعد الاعياد لحسم جدول اعمال الجلسة التشريعية التي يعتزم الدعوة اليها لاحقاً .
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: اسطفان الدويهي، علي عمار، بلال فرحات، نبيل نقولا، عباس هاشم، ايلي عون، كامل الرفاعي، ايوب حميّد، علي خريس، ميشال موسى، حسن فضل الله، قاسم هاشم، الوليد سكرية، زياد اسود، علي المقداد، هاني قبيسي، وغسان مخيبر.
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة موفد الرئيس الايراني ونائب وزير الخارجية مرتضى سرمدي والوفد المرافق والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، ودار الحديث حول آخر التطورات والمستجدات. وقال سرمدي بعد اللقاء: كانت فرصة مناسبة للقاء دولة الرئيس، وتبادلنا الافكار والاراء ووجهات النظر حول التطورات التي حصلت خلال الايام العشرة الماضية تقريباً وهي:
- الموضوع الاول: الاتفاق النووي الايراني مع مجموعة الدول الـ(1+5)، حيث كان هذا الاتفاق اتفاقاً اطارياً وتمهيدياً للوصول الى الاتفاق النهائي انشاء الله.
- الموضوع الثاني: تحدثنا ايضاً في خصوص التطورات التي حصلت في المنطقة لا سيما الهجوم العسكري على اليمن. ودائماً عندما نلتقي مع دولة الرئيس بري تكون هذه اللقاءات فرصة مناسبة لان نستأنس بآراء دولته. وقد تحدثنا عن كيفية معالجة الازمة اليمنية، ولا بدّ ان تكون هذه المعالجة قائمة على وقف الهجمات العسكرية ومنع تدمير البنى التحتية ومنع قتل الابرياء والشعب البريء في اليمن لتتوفر الامكانية لترتيب المساعدات وايصال الامدادات الانسانية الى هذا الشعب. وكذلك تشجيع الفرقاء اليمنيين على البدء بالحوار لاننا نعتقد انه لا بدّ ان تتم هناك مشاركة من كافة التيارات السياسية في اليمن لتجتمع في مكان محايد وتبحث في الوصول الى حكومة شاملة.-انتهى-
----------
قهوجي عرض مع إبراهيم التطورات الأمنية

(أ.ل) - استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد، والتنسيق المشترك بين المؤسستين.-انتهى-
----------
سلام عرض وقائد الدرك الفرنسي تفعيل التعاون الامني
والتقى رئيس لجنة الرقابة على المصارف

(أ.ل) - استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، قائد الدرك الفرنسي دنيس رافييه في حضور السفير الفرنسي باتريس باولي، وتم البحث في سبل تفعيل آلية التعاون الامني بين البلدين. كما التقى سلام رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود وأعضاء اللجنة في زيارة بروتوكولية، لشكره على تعيين وتجديد الثقة بأعضاء اللجنة.-انتهى-
----------
نقيب المحررين: نرفض محاكمة اي زميل خارج لبنان
وكرمى الخياط لم تحقر يوما المحكمة

(أ.ل) - اعتبر نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في بيان اليوم، انه "أمام تفشي الأرهاب في سائر انحاء العالم، كان لا بد من انشاء محكمة لمحاكمة المتورطين فيه. فكانت المحكمة الدولية في مدينة لاهاي الهولندية. لكن المحاكمات الدولية تطول وتطول قبل اصدار احكامها، ولا مجال للتدخل في سير المحاكمات الدولية هذه". اضاف "ورئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي دافيد باراغوانى اصر امامي وامام الزميل ابرهيم عبده الخوري عندما كنا قبل ثلاثة اشهر في لاهاي لمتابعة مجريات هذه المحكمة، على ان المحكمة لا تتوانى ابدا في اعتقال المجرمين وتقديمهم الى المحاكمة مهما طال الزمن، واعتقال من يعرقل سير العدالة وعرقلتها. وقد حلت محله اليوم القاضية ايفانا هرد ليشكوفا التي ستبدأ في السادس عشر من هذا الشهر محاكمة الزميلة كرمى الخياط بتهمة تحقير سير العدالة وعرقلتها".
وتابع "الزميلة كرمى الخياط لم تحقر يوما المحكمة. انها مع المحكمة العادلة وترفض ونرفض نحن معشر الاعلاميين محاكمة اي زميل خارج لبنان، عندنا قانون المطبوعات اللبناني وعندنا قضاة يشهد لهم بالنزاهة والصدقية، والزميلة كرمى الخياط مستعدة للمثول امام قانون المطبوعات اللبناني في الدعوى المقامة عليها في لاهاي وقسم الاعلام والتواصل بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان على اتصال مستمر بالاعلاميين اللبنانيين لمواكبة سير المحكمة".
وختم "زميلتنا كرمى ابقاك الله مدماكا من مداميك الاعلام المرئي. نتضامن معك ومع كل اعلامي شريف في سبيل حرية الكلمة ومصداقيتها وشفافيتها، ومحاكمتك في لاهاي ايام 16 و 17 و 20 و 22 من نيسان الجاري لن تزيدك إلا ثقة بالنفس، ومن معه حق لا يخشى شيئا". –انتهى-
-----------
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الآتي:
عند الساعة  13.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.25 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
----------
 الحريري: نأسف أن تكون بعض منابرنا شريكة لمنابر الاسد في الاساءة للسعودية

(أ.ل) - أكد الرئيس سعد الحريري في بيان أنه "لم يكن ينقص لبنان والمشاكل التي يراكمها حزب الله على رؤوس اللبنانيين، سوى إقحام تلفزيون لبنان في حلبة الملاكمة الإعلامية والسياسية، واستدراجه الى فخ المشاركة في حفلة الشتائم ضد المملكة العربية السعودية وقيادتها التي خصصتها الإخبارية الرسمية السورية قبل يومين من خلال المقابلة السيئة الذكر مع الامين العام لحزب الله".
وقال: "ما يعنينا في هذا الشأن هو استخدام مواقع الدولة اللبنانية ومنابرها، للنيل من دولة عربية شقيقة والتطاول على السعودية ورموزها ودورها، أسوة بما تفعله الابواق المشبوهة وبعض الصحف الصفراء، التي تريد للبنان ان يقع في شرك العداء لأشقائه العرب، كرمى لعيون إيران ولسياساتها في المنطقة. والصمت في هذا المجال غير جائز وغير مبرر، سواء بدعوى الالتزام بمقتضيات الحوار الذي أردناه ونريده بكل أمانة واخلاص، أو بدعوى تقديم المصلحة الوطنية على أي مصالح خارجية، خصوصا عندما نجد في المقابل من يمعن في تعريض تلك المصلحة لمخاطر يومية، ومن يعمل ليل نهار على ربط لبنان بكل نزاعات المنطقة، من معارك تكريت والموصل في العراق الى حروب القلمون والسويداء وحلب واليرموك في سوريا الى هجمات الحوثيين في صنعاء وتعز وعدن".
أضاف "انه لشيء مؤسف ومؤلم، ان يتم استغلال لبنان الى هذا الحد، وان تكون بعض منابرنا شريكة لمنابر السفاح بشار الاسد في الاساءة لدولة، لم ير منها اللبنانيون سوى الخير، ولم يسمعوا من مسؤوليها سوى الكلمة الطيبة، ولم يعرفوا عنها منذ قيام دولة الاستقلال سوى إسهامها في إنهاء الحرب الأهلية ورفضها كل أشكال الاقتتال بين اللبنانيين، ووقوفها الى جانبهم في مواجهة الآثار المدمرة للحروب الإسرائيلية وآخرها حرب العام 2006. فالتاريخ قد كتب وسيكتب بحروف من ذهب ما قدمته المملكة العربية السعودية الى لبنان، ولن يكون في مقدور الابواق المسمومة أن تغير من هذه الحقيقة او ان تتمكن من تشويهها. فما فعلته السعودية وما تفعله اليوم، هو فعل إيمان بدورها في حماية الهوية العربية، وفي الدفاع عن حقوق الشعوب العربية بالامن والاستقرار والتقدم، خلاف من يسعى من الدول، كإيران وغيرها، لتدمير هذا الاستقرار وتحويل العواصم العربية الى ساحات مفتوحة امام الفوضى الطائفية والمسلحة".
وتابع "منذ ان قررت ايران تصدير ثورتها الى لبنان وهي تقدم الى اللبنانين، وجبات متتالية من الانقسام ومواد للنزاع الأهلي، اصطدمت اول ما اصطدمت بالطائفية الشيعية نفسها، في ما عرف في الثمانينات بحرب الأخوة بين حركة أمل وحزب الله، قبل ان تصطدم بباقي المكونات اللبنانية وتجعل من حزب الله ميليشيا مسلحة وقوة عسكرية منظمة تعمل بقيادة الحرس الثوري الإيراني، وتمارس مهماتها بمعزل عن الدولة اللبنانية وقوانينها ومؤسساتها الشرعية".
وقال: "لقد بات من المفهوم للقاصي والداني ان ايران لا تقيم وزنا للدول العربية ومؤسساتها الرسمية، بالقدر الذي تعمل فيه على اختراق المجتمعات والتلاعب على العصبيات المذهبية، وترفع من شأن الأحزاب والقوى والجهات التي تنضوي تحت أمرة الحرس الثوري، أو تحت أمرة المشروع الاستراتيجي للجمهورية الاسلامية الايرانية، وهو ما تجلى قبل 35 عاما في لبنان مع خروج حزب الله من الرحم الإيراني، وما يتكرر في اليمن حاليا مع صعود التنظيم الحوثي المسلح في اليمن المعروف بأنصار الله، والذي عاش ونما في كنف الحرس الثوري أيضا منذ العام 2002".
وأضاف "ان ايران تريد استنساخ النموذج اللبناني في اليمن، وتعمل منذ سنين على ان يكون تنظيم أنصار الله الحوثي نسخة عن حزب الله اللبناني، ليصبح اداة في يدها تطرق من خلاله أبواب مكة والخليج العربي، وهو ما حاولت المملكة العربية السعودية معالجته حتى اللحظة الاخيرة بالوسائل السياسية والدعوات المعقودة على الحوار، لكن دون جدوى، فكانت عاصفة الحزم وكان التحالف العربي المشترك لمنع وقوع اليمن في الخطأ الذي وقع فيه لبنان. وإذا كنا نحن في لبنان نتعامل مع هذا الخطأ، انطلاقا من الموجبات التي تفرضها المصلحة الوطنية وسد المنافذ أمام الفتن المتنقلة وقطع الطريق امام المزيد من تغلغل الحالة الايرانية في حياتنا المشتركة، فإن المسؤولية توجب علينا عدم السكوت على استمرار الخطأ والدعوة تلو الدعوة الى تحييد لبنان عن الحروب المحيطة ورفض كل أشكال المشاركة فيها، بالقدر الذي توجب علينا أيضا حماية مصالح لبنان وأبنائه والتصدي لأصوات الفجار، كبارا وصغارا، ممن يتحاملون ويتطاولون على السعودية وقادتها".
وختم "السعودية تعلم جيدا أن لبنان لن يبيع عروبته للمسيئين اليها، واللبنانيون يعرفون أيضا أن مملكة الخير والحكمة والحزم لن تتخلى عن لبنان مهما تعالت الأصوات المسعورة بالسباب".-انتهى-
-----------
الجيش: تفجير ذخائر في محيط القنطرة - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة القنطرة – الجنوب.-انتهى-
----------
درباس: للحفاظ على الاستقرار وعدم الانجرار الى الصراع في المنطقة

(أ.ل) - اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس "أن الموضوع الرئيسي في زيارة الموفد الاميركي وبعده الموفد الايراني الى لبنان هو الحفاظ على الاستقرار وضرورة عدم الانجراف الى حمأة الصراع الدائر في المنطقة".
واكد في حديث لمصدر إعلامي "ان السياسة التي اعتمدها لبنان أقامت هذا التوازن"، مشيرا الى "ان الموفد الاميركي حاول ان يحض الافرقاء على انتخاب رئيس للجمهورية، وهو الأمر الذي علينا استعادة زمام المبادرة فيه، في حين يأتي الموفد الايراني ليطلع الافرقاء على مضمون اتفاق الإطار النووي".
ورأى "ان ما حدث في لوزان جيد وسيحمل ارتدادات ايجابية على لبنان"، مؤكّدا في الوقت عينه "ان العمل الحكومي سيستمر مظللا بالارادة السياسية، فالحكومة، تحتضن الجيش والقوى الأمنية الذين يبذلون جهدا تقنيا كبيرا للحفاظ على الاستقرار".-انتهى-
----------

 

باسيل التقى موفد الرئيس الايراني ووفدا برلمانيا اردنيا
 
(أ.ل) - استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، موفد الرئيس الايراني، نائب وزير الخارجية مرتضى سرمدي يرافقه السفير الايراني محمد فتح علي والوفد المرافق
بعد اللقاء قال سرمدي:" كانت فرصة طيبة وثمينة للغاية جمعتنا بوزير الخارجية جبران باسيل، وبحثنا خلال هذه اللقاء العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الشقيقين، اضافة الى استعراض شامل لمختلف التطورات السياسية الجارية من حولنا في المنطقة.  وقد أكدنا خلال اللقاء ضرورة تضافر كل الجهود المخلصة لدرء خطر الارهاب والتطرف والتكفير عن هذه المنطقة التي يستهدفها الخطر ويستهدف شعوبها ومستقبلها ووجودها ومصيرها. وقد نوهنا في هذا الإطار بكل الجهود المبذولة من قبل الحكومة العراقية في مجال التصدي للإرهابيين والمتطرفين على الساحة العراقية حيث كانت هناك في الفترة الماضية العديد من الانجازات التاريخية والهامة في هذا الإطار، والتي نأمل ان تستمر وتؤدي في نهاية المطاف الى استئصال هذه الظاهرة الظلامية ليس فقط من العراق انما من هذه المنطقة برمتها. كما تحدثنا في هذا اللقاء حول اخر مجريات الساحة اليمنية والغارات العسكرية التي تستهدف الآمنين من أبناء الشعب اليمني وأملاكهم وارزاقهم والبنى التحتية. وأكدنا في هذا الإطار ان الطريق الوحيد الآيل لحل الازمة اليمنية المستشرية حاليا، هو ولوج باب العملية السياسية والحوار البناء بين مختلف مكونات المجتمع اليمني وكافة التيارات السياسية الفاعلة في هذا البلد، بطبيعة الحال، ما عدا القوى الإرهابية التكفيرية المتطرفة والتي تستهدف هذا البلد ايضاً في وجوده ومصيره. وهذا الحوار من شأنه ان يؤدي الى تشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية تأخذ بعين الاعتبار المصلحة الوطنية العليا لليمن  والمصالح الوطنية لكل دول الإقليم".
سئل: هل أطلعتم على بيان الذي اصدره الرئيس الحريري اليوم، الذي قال فيه ان ايران تحاول ان تصنع من اليمن نموذجاً عن لبنان من خلال خلق مثيل لحزب الله وهو أنصار الله، كما اتهم ايران بالتدخل بشؤون الدول العربية؟
اجاب: كما يعرف القاسي والداني ان الساحة اليمنية تعيش حالة من التباين السياسي بين المكونات الاساسية لهذا البلد، وهذه التباينات تحولت لاحقاً الى بعض المشكلات، الامر الذي شهدناه لاحقا انه تفاقم وتطور بشكل سلبي، من خلال التدخلات العسكرية الخارجية التي فرضت فرضاً على هذا البلد. ونحن قلنا في مناسبة سابقة، انه ليس هناك من مسوغٍ أخلاقي او منطقي او قانوني، وليس هناك اي امر في مقررات الشرعية الدولية تبيح لأي طرف من الاطراف، ان يهاجم بلداً آمناً بهذا الشكل العسكري الفاضح بحجة وذريعة اننا نريد إعادة رئيس جمهورية هذا البلد الى منصبه. وحقيقة نحن لا نفهم ما مغزى هذا الموضوع، انه لماذا اذا اردنا ان نقارب مجريات الازمة اليمنية واذا اردنا ان نجد حلاً مناسباً ومخرجاً لائقاً لهذه الازمة، فهل ينبغي علينا ان نبادر بشن هذا الهجوم العسكري وهذه الغارات الجوية التي تستهدف الأبرياء والمدنيين من أبناء الشعب اليمني في ممتلكاتهم وقوتهم وأرزاقهم.
اضاف "ونحن نعتبر في هذا المجال انه من المجافات للحق والانصاف والعدل ان نقارب هذا الموضوع من هذه الزاوية، فنقول ان الأخطاء الاستراتيجية القاتلة التي يرتكبها طرف ما من خلال التدخل العسكري السافر في شؤون بلد اخر، الامر الذي ينعكس بشكل ما لمصلحة هذا الطرف ام ذاك، ان نفسر هذا الامر انه محاولة إيرانية حثيثة من اجل التغلغل والنفاذ الى الساحة اليمنية. ومن الواضح للقاصي والداني ان الهجوم العسكري في اليمن ليس له اي أفق ولن يؤدي الى اي نوع من الانتصارات، حتى لو افترضنا نظرياً ان هذا الهجوم العسكري سوف يصل الى أهدافه المنشودة، هذا الامر ان حدث سوف يشبه الى حدٍ كبير ما آلت اليه الاوضاع في ليبيا بعد ان وفق حلف الناتو من خلال العمليات العسكرية الكبيرة التي أنجزها وقام بها في ذاك البلد. هل يا ترى نحن نسعى من خلال هذا الامر الى إيجاد ليبيا اخرى على الحدود السعودية، هل هذا الامر يؤدي الى حفظ الاستقرار والأمن في المنطقة؟ من هنا انا اعتقد انه بدلا من توجيه هذه الاتهامات الجوفاء ينبغي علينا جميعا كقوى غيورة وضنينة على مصلحة هذه الدول وشعوبها ان نتكاتف ونتضامن  من اجل إيجاد العملية السياسية والحل السياسي المناسب للازمة اليمنية. خاصة ان نظرتنا تؤكد انه لا يمكن لاي طرف من الاطراف اليمنية ان يستأثر بمقاليد الأمور والحكم في ذاك البلد. اما فيما يتعلق بلبنان الشقيق فالجميع يعرف ان هناك ظاهرة كبيرة ومشرقة هي المقاومة اللبنانية الباسلة التي استطاعت ان تدحر العدوان الصهيوني وان تسجل انتصارا تاريخياً مؤثراً للشعب اللبناني وإنجازا كبيرا ليس فقط للبنان إنما لكل الشعوب العربية والإسلامية  ولكل الأحرار في شتى أنحاء العالم. وأود ان أؤكد في هذا الإطار ان الجمهورية الاسلامية الايرانية كما وقفت في الماضي الى جانب لبنان الشقيق حكومة وشعبا وجيشا ومقاومة في مجال التصدي للعدوان الصهيوني في حق هذا البلد الشقيق، تقف بكل ثبات في هذه المرحلة الى جانبهم ايضاً، لمواجهة كل التهديدات الإرهابية والتكفيرية والمتطرفة التي تستهدف لبنان في هذه المرحلة.
سئل: هل يمكن ان نستبشر خيرا في ان تكون زيارتك الى لبنان هي لحث الأطراف لانتخاب رئيس بعد الاتفاق على النووي الإيراني؟
أجاب: نأمل ونتمنى أن نشهد في المرحلة المقبلة مخرجا مناسبا للفراغ الرئاسي الموجود في لبنان ونحن على ثقة تامة ان النخب السياسية اللبنانية والتيارات والأحزاب السياسية اللبنانية لديها من النضوج والوعي الكاملين ما يؤهلها إيجاد المخارج المناسبة للاستحقاق الرئاسي، وتلتزم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بموقفها المبدئي والثابت عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ولكنها تشد على أيادي اللبنانيين من اجل الوصول الى هذا المخرج المناسب.
سئل: هل ستبصر الهبة العسكرية للجيش اللبناني النور بعد الاتفاق النووي؟
اجاب: ما زالت وستبقى الجمهورية الإسلامية الإيرانية على موقفها الثابت والراسخ في الوقوف إلى جانب لبنان الشقيق حكومة وجيشا وشعبا ان لناحية التصدي للاعتداءات الإسرائيلية  الآثمة أو للخطر الإرهابي التكفيري المتطرف الدائم . وبعد انجاز التسوية النووية، اذا كان الجانب اللبناني يعتقد انه صار بإمكانه أن يتلقى الهبة العسكرية الايرانية الى الجيش اللبناني الباسل فاننا على أتم الاستعداد لتقديم هذه المساعدة على طبق من ذهب.
سئل: ماهو حل قضية اليمن؟
اجاب: اعتقد ان الخطوة الاولى في مجال حل الازمة اليمنية بالشكل السلمي، هو ان تصل جميع الاطراف الى قناعة مفادها انه لا يمكن توسل الخيار العسكري، لأن تفاقم الخيار العسكري من شأنه ان يؤدي الى مزيد من الخسائر لدى ابناء الشعب اليمني في ارواحهم وممتلكاتهم وفي حياتهم اليومية ، وبالتالي من شأنه ان يضعف مناعة الشعب اليمني في مجال الوصول الى ما يبتغيه من اهداف وتطلعات . والاستمرار في استهداف الشعب اليمني بهذا الشكل العسكري المتزايد والمتفاقم يمكن ان  يقوي ويبلور طاقة وقدرة الشعب اليمني بشكل يجعل عاصفة العزم والارادة الوطنية تتغلب على عاصفة الحزم.
اللجنة البرلمانية الاردنية
ثم استقبل الوزير باسيل وفدا من لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية – اللبنانية المشتركة برئاسة رائد حجازين الذي قال بعد اللقاء : تشرفنا بمقابلة معالي الوزير باسيل  وتداولنا في الأمور التي تهم البلدين وتبين بعد هذا اللقاء إن همومنا مشتركة وهناك تطابق في المواقف في ظل التحديات المشتركة التي نواجهها فيما  يخص الأزمة السورية وما نتج عنها من لجوء سوري إلى لبنان ، وما تبع ذلك من أعباء فيما الدول المانحة تقوم بمساعدة اللاجئين مباشرة ولا تقدم المساعدة للحكومات، ونحن نأمل من جميع الدول المانحة أو تلك التي تدعي أنها ترأف بوضع اللاجئين أن تقوم بدعم الحكومتين اللبنانية والأردنية."
اضاف "كما يجمعنا مواجهة الارهاب، وقد وصل في لبنان الى حدود عرسال ونتمنى ان يطلق سراح العسكريين المخطوفين ونترحم على من قضوا من شهداء الجيش اللبناني. كما ان الارهاب وصل الى ابواب مملكتنا ، ومن هذا المنطلق نتمنى ان يتم التنسيق الامني بين البلدين لمقاومة ومكافحة هذه التنظيمات المتطرفة . وطلبنا من الوزير باسيل السعي لتنشيط اللجنة العليا المشتركة  اللبنانية الأردنية والتي يرأسها رئيسا الحكومتين والتي اجتمعت  للمرة الأخيرة في شهر آذار-2010 ونأمل تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بما فيه مصلحة الأردن ولبنان إذ أن هناك العديد من الاتفاقيات بين الأردن ولبنان في مجال التجارة والازدواج الضريبي والمواصفات والمقاييس والزراعة والسياحة والطاقة والربط الخماسي الكهربائي والعديد من مذكرات التفاهم التي نأمل أن تتحول الى اتفاقيات."
 وتابع: نحن دولتان عربيتان صغيرتان بإمكانيات اقتصادية شحيحة لكننا نستثمر في الإنسان. ونعلم أن الشعب الأردني والفلسطيني واللبناني ساهم في اعمار كل الخليج وأفريقيا وأميركا اللاتينية.-انتهى-
-----------
ريفي يلتقي قائد الدرك الفرنسي السابعة مساء اليوم

(أ.ل) - يلتقي وزير العدل اللواء اشرف ريفي قائد الدرك الفرنسي دنيس رافييه، عند السابعة مساء اليوم الاربعاء، في مكتبه في وزارة العدل.-انتهى-
----------
تمارين تدريبية في الشواكير - صور

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 10/4/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة الشواكير - صور، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
----------

 
اجتماع وزاري حول تصدير الانتاج اللبناني بعد ازمة المعابر عبر سوريا
شهيب: سنطرح مبدأ دعم النقل البحري وتأمين التسهيلات للبري

(أ.ل) - عقد وزراء الزراعة أكرم شهيب والصناعة حسين الحاج حسن والإقتصاد والتجارة آلان حكيم والأشغال العامة والنقل غازي زعيتر صباح اليوم، اجتماعاً وزارياً في مكتب وزير الزراعة، وسط بيروت، في حضور المديرية العامة للجمارك، الهيئة العليا للإغاثة والمدراء العامين في الوزارات المعنية، المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان – ايدال، غرف الصناعة والتجارة، النقابات المعنية بالانتاج الزراعي وبالنقل والتصنيع الغذائي والتصدير، ووسطاء النقل، حيث جرى بحث ملف الصادرات الزراعية والصناعية اللبنانية، وتمّ الإتفاق على طرح مبدأ دعم النقل البحري بما يسهّل عمليات التصدير للخليج العربي ولدول شمال أفريقيا، وتأمين التسهيلات اللازمة للنقل البري.
وتحدّث شهيب بإسم المشاركين في الإجتماع، فقال: "آمل أن يكون هذا الإجتماع مثمراً بعد أن ننتقل اليوم إلى مجلس الوزراء. بداية  قلبنا كله على سائقين ننتظر عودتهما سالمين إلى أهلهم وإلى البلد. ثانياً، طبعاً القلب على إنتاج لبناني ووجع جديد على الزراعة وعلى المنتجات الزراعية والمنتجات الصناعية من مصدر زراعي، الإنتاج الزراعي الصناعي الذي تأثّر بشكل كبير في ظل ظروف عديدة نمرّ بها".
وأضاف: "معنيّون جميعاً في الوصول إلى حل، طبعاً كحكومة، كقطاع عام، قطاع خاص، منتجين، وبإيجاد حلول مناسبة لأزمة مع الأسف قد تطول. في الإجتماع الذي حصل اليوم، الكل يعرف أن ثلث صادرات لبنان للخليج، تقريباً مليار دولار، بين صناعي وزراعي. الخيار الوحيد اليوم المتاح هو النقل البحري، من هنا كان كل بحثنا اليوم حول أية وسيلة ممكنة لنقل الإنتاج اللبناني إلى الخليج عبر البحر، إما قناة السويس أو عبر أحد الموانئ المصرية ومنها إلى الخليج، بأقل كلفة وبأسرع وقت حتى يستطيع الإنتاج اللبناني أن يستمر بالمنافسة مع إنتاج يغرق الأسواق في شمال أفريقيا أو في الخليج العربي من أوروبا في هذا الظرف السياسي أيضاً، وموضوع اليورو وتأثيره".
وتابع شهيب: "المطلوب إجراءات، اتفقنا نحن الوزراء الأربعة مع الجمارك والنقل البحري وكل النقابات الموجودة على إجراءات، والإجراءات هي دعم النقل البحري لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجدبد من قبل الحكومة عبر "إيدال" التي تهتم بالموضوع، لناحية الشق الزراعي، وسوف نرى ماذا يمكننا أن نفعل بالنسبة لشق المنتج الصناعي أيضاً"، مؤكداً أن المسألة "تتطلّب تنسيقاً وتعاوناً مع النقابات، وإجراءات أيضاً سياسية باتصالات معالي وزير الأشغال ومعالي وزير الإقتصاد مع الجهات الرسمية في كل من جمهورية مصر العربية ومع العراق أيضاً ومع المملكة العربية السعودية في موضوع تسهيلات في العبور، في الترانزيت إن كان بحراً أو بحراً- براً، وتخفيف الإجراءات الجمركية على التصدير ".
وقال: "في لبنان، كان دور الجمارك سبّاقاً في موضوع عودة الإنتاج الزراعي الذي لم يتمكّن من الوصول، حيث أعفوهم من الرسوم. فهناك البضائع المرتجعة، التسهيلات بالنقل، بالبحر كما قلت من قبل الجمارك، وهذه الإجراءات نأمل اليوم بعد أن نعرف السعر الحقيقي في موضوع النقل البحري والفرق عن السعر الزائد على النقل البري، أن يُتّخذ قرار في مجلس الوزراء".
وأضاف: "اليوم في المبدأ سوف نطرح هذا الموضوع حتى نأخذ قراراً مبدئياً. سوف يحصل إجتماع تنسيقي بين الجهات المعنية الموجودة هنا، حتى نصل إلى كلام واضح بالموضوع المالي وإلى تنسيق عملية التصدير، الزراعي الصناعي، في تنظيم كامل كي لا يحصل خلل بالنقل كما حصل سابقاً في 2012 أعتقد، حيث توقفت عملية النقل في العبّارات من الموانئ اللبنانية إلى مصر".
وختم شهيب بالقول: "هذا ما توصلنا إليه، وطبعاً سوف يُتابع الموضوع بحركة إجتماعات دائمة، وسنتواصل نحن جميعاً كوزراء معنيين، وهذه توجيهات رئيس الحكومة في هذا الموضوع. أعتقد ما من أحد اليوم في الحكومة، إلا وسيكون بجانب هذا الموضوع الملحّ إجتماعياً، إقتصادياً وتأثيره كبير على الواقع الإجتماعي في لبنان في ظل الأوضاع التي نعيش، وأتمنى أن نتمكن اليوم من اتّخاذ قرار في مجلس الوزراء يسهّل عمليات التصدير عبر البحر للخليج العربي ولدول شمال أفريقيا".-انتهى-
----------
فرنجيه عرض مع السفير الاميركي في بنشعي الاوضاع الراهنة

(أ.ل) - استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه ظهر اليوم في دارته في بنشعي السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل، في حضور وزير الثقافة ريمون عريجي، والسيدين طوني فرنجيه وجان بطرس.
وفي خلال اللقاء، تم البحث في الاوضاع الراهنة وفي التطورات اللبنانية والاقليمية. وقد استبقى فرنجيه ضيفه الى مأدبة غداء.-انتهى-
----------
تفجير ذخائر في محيط طلوسة ورميش - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 8/4/2015 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 13.00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.
وما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.-انتهى-
-----------
توقيف السوري نبيل الصديق واللبناني علي أيوب في بر الياس

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة13،00، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات بمؤازرة قوة من الجيش في منطقة برالياس - البقاع، القيادي في إحدى التنظيمات الإرهابية السوري نبيل الصديق، واللبناني علي أيوب، المطلوبَين بموجب عدة مذكرات توقيف.  بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
----------
  ترو: لتحييد لبنان عن الحروب والصراعات

(أ.ل) - إعتبر عضو اللقاء الديموقراطي النائب علاء الدين ترو في حديث الى مصدر إعلامي أن الذي يطمئن اللبنانيين هم اللبنانيون انفسهم من خلال الحوارات السياسية، وتحييد لبنان عن الحروب والصراعات الدائرة في المنطقة، وتنظيم الإختلاف وانتخاب رئيس للجمهورية، ومساندة الجيش في معركته ضد الارهاب"، لافتا "الى أن الموفدين الدوليين الى لبنان لم يقدموا التطمينات منذ سنوات عدة".
ورأى "أن انتخاب رئيس للجمهورية لا يستوجب أي موفد أجنبي لبحثه"، مؤكدا "أن هذا امر لبناني محلي ودستوري يتطلب حضور النواب جلسة انتخاب رئيس حتى ولو لجلسات عدة، وطالبهم القيام بواجبهم الدستوري".
أضاف "لا نستطيع أن ننتظر ما يريد الموفدون الدوليون ونحن من نحل مشاكلنا بأنفسنا".
وعن تغريدات رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط والرسائل المبطنة التي يطال فيها الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله، أكد ترو "وجود تباين في المواقف السياسية بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله لكن ليس هناك توتر او تشنج في العلاقات"، مشددا على "أن الفريقين ينظمان الإختلاف فيما بينهما".-انتهى-
----------
جنبلاط التقى ريفي

(أ.ل) - صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:
"إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الثلاثاء وزير العدل اللواء أشرف ريفي حيث تم عرض للتطورات السياسية الراهنة.
واستبقى جنبلاط الوزير ريفي وزوجته إلى مائدة العشاء بحضور الاستاذ جميل بيرم.-انتهى-
----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب وحنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 9،8،7 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس - الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 8 /4 /2015 ما بين الساعة 5.00  والساعة 18.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والرشاشات.-انتهى-
----------

كنعان: العلاقة غير مقطوعة مع بكركي ونحترم رأي البطريرك الراعي

(أ.ل) - اكد امين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان "ان كل الملفات المطروحة تختلف المواقف حولها لكن الشراكة الوطنية كاملة وتنطلق من الدستور ووثيقة بكركي"، ورفض "استمرار الوضع على حاله بانتظار قانون انتخاب منذ 17 سنة والبرلمان مدد له وهناك تمديد للقوى الامنية وهذا امر يفرض على القوى السياسية ولاسيما المسيحية من بينها ويجعل المسيحيين بعيدين عن حقوقهم ويضر بالمصلحة الوطنية".
وقال كنعان في حديث لمصدر إعلامي ان العلاقة مع بكركي غير مقطوعة، وكل موقع له رأيه ونحترم رأي البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ونعتبر ان المعطلين هم من عطلوا الشراكة الوطنية منذ الطائف وحتى اليوم، بدءاً من قانون الانتخابات واللامركزية الموسعة وانتخاب رئيس يحترم الارادة المسيحية"، معتبرا "أن الامور الميثاقية وعملية الوصول الى نتيجة فعلية بحاجة لقرار وطني جامع"، ولافتاً الى "ان حوارنا مع القوى السياسية الاخرى اعتقد انه يجب ان يفعل المبادرة اللبنانية ليأتي برئيس ميثاقي قوي في بيئته".
ورأى "أن المعطلين هم من عطلوا الدستور اللبناني، ومن وضعوا لبنان تحت قانون الوصاية ويمنعون اقرار قانون انتخابي ويغطون كل ما يحصل في المنطقة خارج اطار السيادة"، موضحا "ان هناك خللاً بنظامنا وعلينا ان نتجه لتحقيق قانون داخلي يضمن حقوق الجميع ويحترم ميثاق العيش المشترك".-انتهى-
----------
ارسلان ابرق الى الرئيس روحاني مهنئا بإتفاق الإطار النووي

(أ.ل) - أبرق رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال إرسلان إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف مهنئا بإتفاق الإطار النووي الذي وقعته إيران مع مجموعة 5+1. وأكد في البرقية "انتصار الديبلوماسية الإيرانية في هذه الرحلة الماراثونية من التفاوض، التي أثبت فيهاالمفاوض الإيراني حنكة وصبرا وجلدا أفضت إلى إعادة صياغة التوازنات الإستراتيجية على المستويات الدولية والإقليمية".-انتهى-
----------
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس- الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 8/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 5 /4 /2015 ولغاية 17 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية وقنابل صوتية ودخانية.-انتهى-
----------
زهرا: الحلم باقامة الامبراطورية الايرانية سقط بقرار واحد
اتخذته المملكة العربية السعودية

(أ.ل) - رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا "ان نقل تلفزيون لبنان للمقابلة مع السيد حسن نصرالله هو خطأ، على الحكومة اللبنانية ان تبين كيف حصل، لانه ليس معروفا عن تلفزيون لبنان الرسمي مسارعته الى تغطية الاحداث والتطورات، ولا شك ان عمله خطأ ويجب ان يعرف من المسؤول عنه وان كان مقصودا".
واكد في حديث الى مصدر إعلامي "ان لا الحكومة اللبنانية ولا غالبية الشعب اللبناني تتقبل التهجم على المملكة العربية السعودية من السيد حسن نصرالله او من سواه، لان العلاقات اللبنانية -السعودية ترتقي الى مستوى الصداقة العميقة ولبنان الرسمي والشعبي يكن كل تقدير للمملكة ودورها تجاه لبنان في كل المراحل، واحد لا ينسى انه في عز افتقار لبنان الى تجهيز جيشه لم يجد الى جانبه الا المملكة العربية السعودية التي دعمت الجيش ب 4 مليارات دولار في المرحلة الاخيرة."
اضاف "كلنا امل (كما سمعنا من السفير العسيري) ان المملكة تعرف تماما توجهات اللبنانيين وشعورهم، وتعرف ان ردة فعل السيد حسن نصرالله هي ردة فعل "المتفاجئ" بقيامة العالم العربي واتخاذ قرار المواجهة لصد التغلغل الايراني في منطقة الخليج العربي، وهو ما فاجأ ايران وجماعاتها وجعلهم يخرجون عن الادبيات المعهودة في التخاطب ويتطاولون ويدعون ان اليمن يتعرض لاعتداء وان يصير هناك تهديدات مبطنة للامن السعودي، وهذا كله لا يعني الشعب اللبناني بغالبيته بل يعني جمهور ايران المنتمي الى حزب الله تحديدا".
وردا على سؤال قال زهرا: "ان حزب الله كان يظن بصدقية ما اعلنه احد المسؤولين الايرانيين عن امبراطورية عاصمتها بغداد وتسيطر على اربع عواصم عربية وانه يجب ان يقرن هذا الاعلان بالبرهان انه حقيقي، في وقت يتبين ان هذه السيطرة غير فعلية وغير واقعية، ولا تجد تقبلا من شعوب المنطقة: لا في العراق استطاعوا ان يثبتوا وجودهم بدليل انه عندما توقف الدعم الدولي لم يستطيعوا تحرير تكريت وتوقفوا في اماكنهم 3 اسابيع، وفي سوريا (خلافا لما يدعي السيد حسن) فانه عندما يقصر النظام عن السيطرة على قسم واحد، يكون فاشلا فكيف وغالبية الاراضي السورية في يد المعارضات الموجودة على الرغم من الدعم غير المحدود من روسيا وايران وحزب الله".
وعن بيروت قال: "انهم غزوها يوما في العام 2008 ولكنها لم تستسلم لارادة ايران ولا لممثلها في لبنان، وهي ما زالت تعتبر عاصمة عربية تختزن وتحتضن طاقات عربية ملتزمة وواعية لا تدين بالولاء لايران ولا لحزب الله ولا للنظام السوري".
واضاف "في اليمن تبين في انتفاضة الشعب والمساعدة العربية الواضحة والحازمة انه لن يسمح للاقلية المتحالفة مع ايران بالسيطرة على اليمن، وبالتالي فأن الحلم باقامة الامبراطورية الايرانية وسيطرتها على طرق النفط والتجارة في الشرق الاوسط سقط بقرار واحد اتخذته المملكة العربية السعودية وتعاون معها فيه اخوانها في الخليج وفي العالم العربي، ولذلك ينتظر من الفريق الذي ظن انه بالتهديد والتهويل يستطيع ان يسيطر على الشرق الاوسط وقد استيقظ فجأة على حلم متداع ان تكون ردود فعله شتائم وتهديدات لا تؤدي الى اي مكان".
وردا على سؤال قال زهرا: "ان تلفزيون لبنان الرسمي ليس خارجا عن سلطة الحكومة اللبنانية والخطوة الاولى كانت اعتذار وزير الاعلام ووعد بالتحقيق في الموضوع ونتتظر التحقيق ومعاقبة من عرض علاقات لبنان لمخاطر".
وعن انعكاس كلام نصر الله على اللبنانيين في الخليج كرر زهرا "انهم لقوا من دولة الحضن الدافئ والترحاب والاستقرار والامان وانهم يعاملون بكل احترام (وانا امضيت 15 عاما هناك) وقد لاقينا جميعا معاملة ممتازة لاننا كنا نلتزم الدولة والنظام، وفي زمن الوصاية السورية فأنه لولا تحويلات اللبنانيين في دول الخليج لما بقي مصرف لبنان ولا اقتصاد لبناني ولا ليرة لبنانية، لان العمال السوريين كانوا يخرجون من لبنان ما يوازي 4 مليارات دولار وكان يأتي تحويلات من الخليج تفوق ال 5 مليارات دولار. واليوم ونتيجة سياسات حزب الله وتدخله في سوريا فان كل الفرص ضائعة ولا اقتصاد يسير ولا يعوض، كل هذا الا العمالة اللبنانية في الخليج وتحويلاتهم الى لبنان."
وختم زهرا "كلنا امل ان القيادات الخليجية، كما عودتنا، لا تحاسب اللبنانيين على موقف فئة واحدة سلمت نفسها وارادتها (بكل اسف) لفريق يتربص بالعرب شرا ولا يريد لهم الخير".-انتهى-
----------
اسامة سعد: للتمسك بالهوية العربية في مواجهة مشاريع التقسيم

(أ.ل) - إستقبل ألامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد في مكتبه في صيدا وفدا من منظمة الوطن للشباب الليبي ضم كلا من: رئيس المنظمة عبد الهادي إبراهيم الحويج، والمديرة التنفيذية للمنظمة رابحة الفارسي، والإعلامي حكيم معتوق، وعضو المنظمة السيد نتصر القرص، بحضور عضو الأمانة العامة للتنظيم خالد الغربي، وأعضاء اللجنة المركزية للتنظيم هيثم الأتب، عبد عنتر، وحمزة البزري.
وجرى التداول خلال اللقاء، بالأوضاع العامة التي تمر بها الدول العربية، وما تتعرض له الشعوب العربية من هجوم لحرف الثورات عن مسارها الحقيقي في التغيير".
وتطرق الطرفان الى "التطورات التي تشهدها الساحة الليبية".وأعرب الوفد الليبي عن مخاوفه من المخاطر التي قد تؤدي إلى تقسيم ليبيا، من ضمن مشروع تفتيتي يحضر للمنطقة العربية".
واثنى سعد "على الجهود التي تبذلها المنظمة من أجل ليبيا، داعيا إلى "العمل من أجل توحيد الجهود، والوقوف صفا واحدا، في مواجهة الجماعات الظلامية التي تسعى إلى تدمير الدول، وتشريد أهلها، وتمزيق النسيج الاجتماعي في الأقطار العربية".
وأكد على "أهمية التمسك بالهوية العربية، في مواجهة مشاريع التقسيم والتصدي للجماعات الطائفية والمذهبية والإثنية والقبلية".-انتهى-
----------

حسن هنأ الراعي ولحام وكيشيشيان بعيد الفصح

(أ.ل) - أجرى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اتصالات تهنئة بعيد الفصح المجيد، بكل من البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، وبطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، وبطريرك الأرمن آرام الأول كيشيشيان، آملا أن يحمل زمن الفصح معه كل الخير للمسيحيين خصوصا، وللبنانيين عموما، وأن تتوفر للبنان فرص قيامة جديدة تمكنه من تخطي الأزمات الداخلية ومجابهة شتى التحديات المحيطة به، وأن ينعم بالاستقرار والأمن والطمأنينة.-انتهى-
-----------
عبد الأمير قبلان نعى محمد بحر العلوم:
نفتقد برحيله عالما قضى حياته في الجهاد والبحث

(أ.ل) - نعى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، العلامة الحجة الدكتور السيد محمد بحر العلوم.
وقال: "نفتقد برحيله عالما كبيرا قضى معظم حياته في الجهاد والنضال والتأليف والبحث والتدريس، فكان ركنا من اركان الحوزة الدينية اذ ترك ارثا علميا غنيا بالمؤلفات والابحاث التي اغنت المكتبة الاسلامية والعربية".
وتابع "لقد اسهم الراحل الكبير مع اخوانه في معركة اسقاط نظام الطاغية صدام حسين فكان له الدور البارز في مقارعة النظام، حيث قدم التضحيات الكبيرة التي تشهد على مسيرته الجهادية ضد الظلم والطغيان".
وقدم الشيخ قبلان تعازيه "الحارة الى مراجع الدين العظام والحوزات الدينية واسرة بحر العلوم الكريمة بالراحل الكبير"، سائلا "المولى ان يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه ويلهم محبيه وذويه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون".-انتهى-
----------

درويش التقى المفتي محمد المصري مهنئاً بالفصح

(أ.ل) - استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش سماحة المفتي الشيخ محمد المصري ونجله سفير المفوضية الدولية لحقوق الإنسان الشيخ رضا المصري على رأس وفد من فاعليات ووجهاء البقاع، قدموا التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفصح المجيد.
وتخلل الزيارة عرض لمختلف اوضاع البقاع المعيشية والحياتية، واثنى سماحة المفتي على الدور الإيجابي الذي يلعبه المطران درويش في جمع شمل البقاعيين في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، وعلى مواقف سيادته الوطنية بإمتياز.-انتهى-
----------

وفد من الجبهة الديموقراطية برئاسة فيصل عرض التطورات مع حب الله

(أ.ل) - التقى وفد من "الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين" برئاسة علي فيصل، مسؤول الملف الفلسطيني في "حزب الله" حسن حب الله.
بعد اللقاء قال فيصل: "ندعو المجتمع الدولي وجميع الدول المعنية الى تحمل مسؤولياتها إزاء ما يحصل في مخيم اليرموك والعمل على توفير المساعدات الانسانية للسكان الذي يعدون بالآلاف، وإخراج الجرحى والمرضى ونقلهم الى المستشفيات السورية في ظل نفاد مخزون الأدوية والغذاء وعدم تمكن الاونروا والمؤسسات الانسانية من مد مساعداتها الى داخل المخيم".
ودعا القيادة الفلسطينية الى "التعامل بشمولية مع كل تجمعات اللاجئين وتفعيل دائرة اللاجئين وجميع الدوائر المعنية في منظمة التحرير لتأخذ دورها في الدفاع عن اللاجئين ومصالحهم، والعمل سريعا على تشكيل خلية أزمة في اللجنة التنفيذية تتولى إدارة كل تفاصيل العمل الوطني، والعمل من أجل تأسيس صندوق وطني لإغاثة النازحين، والسعي مع كل الاطراف من اجل ضمان تحييد جميع المخيمات واحترام الخيارات الوطنية للشعب الفلسطيني".
أضاف "عرضنا أوضاع شعبنا الفلسطيني في لبنان ودعونا الدولة اللبنانية الى تبني سياسات ايجابية تساهم في تخفيف حدة المشكلات الانسانية والاقتصادية التي يعيشها شعبنا في لبنان، وتؤسس لعلاقات مستقبلية اخوية وسليمة، بما يضمن اقرار الحقوق الانسانية، وخصوصا حق العمل للاجراء والمهنيين وحق التملك واعمار مخيم نهر البارد وغيرها من الحقوق".-انتهى-
----------
بصبوص التقى قائد الدرك الفرنسي

(أ.ل) - استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم، قائد الدرك الفرنسي دوني فافييه على رأس وفد، في باحة ثكنة المقر العام، حيث أقيمت له مراسم التكريم وقدمت له ثلة من العسكريين التحية على وقع موسيقى قوى الامن، ثم انتقل الجميع الى مكتب بصبوص وعقد اجتماع جرى خلاله عرض للاوضاع الامنية العامة في البلاد.-انتهى-
-----------
الجيش فجر ذخائر في محيط بلدة بيت ليف

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 17,30 والساعة 18,30 قامت وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ليف - الجنوب.-انتهى-
----------


بدروس غادر إلى روما للمشاركة بمناسبة اليوبيل المئوي لذكرى الإبادة الأرمنية

(أ.ل) - وزع المركز الكاثوليكي للإعلام ما يلي:
غادر كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، نرسيس بدروس التاسع عشر لبنان متوجهاً إلى روما للمشاركة في القداس الإلهي الذي سيقيمه قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس نهار الأحد القادم في 12 نيسان 2015 في بازليك القديس بطرس، لمناسبة اليوبيل المئوي لذكرى الإبادة الأرمنية، مع مشاركة أساقفة اكليروس الكنيسة الأرمنية، ووفود عديدة ستحضر من بلاد الإغتراب.
وبهذه المناسبة سيعلن البابا فرنسيس القديس غريغوريوس الناريكي ملفاناً للكنيسة الجامعة.-انتهى-
---------
جعجع التقى نجم وبرجي مهنئين بالفصح

(أ.ل) - استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب الإعلامية والأديبة ريما نجم، التي هنأته بـ"عيد الفصح المجيد"، وقدمت له كتابيها: "فيروز... وعلى الأرض السلام" و "أجراس الثورة وأعراس الحرية" عن الأديب جبران خليل جبران، إضافة الى كتاب زوجها نبيل بجاني "هيدا مش حبر على ورق، هيدا العمر اللي مرق".
من جهة أخرى، التقى جعجع الفنان زياد برجي في حضور متعهد النجوم حميد كيروز، وقد عايد برجي جعجع بـ"الفصح المجيد"، كما هنأه جعجع على "نشاطه الفني ولاسيما أنه فنان شامل يجمع الغناء والتلحين، الى جانب نجاحه البارز في التمثيل"، منوها ب"الألحان الرائعة التي يقدمها الى أكبر الفنانين في لبنان والعالم العربي"، ومتمنيا له "المزيد من النجاح والتألق".-انتهى-
-----------
دبوسي جال في معرض الكتاب الـ41 في طرابلس

(أ.ل) - زار رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي معرض الكتاب 41 في طرابلس، حيث كان باستقباله رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري الذي شكره على "دعمه الدائم للرابطة ولمعرض الكتاب السنوي".
بدوره اثنى دبوسي على "دور الرابطة في تنظيم هذا المعرض السنوي الهام، والذي يشكل تظاهرة ثقافية كبيرة ومهرجانا للثقافة كل عام".
وكانت جولة على المشاركين في المعرض والذين رحبوا بزيارة الرئيس دبوسي، وشكروه على "اهتمامه الدائم بالثقافة والكتاب".
وفي الختام قدم الفري درعا تقديريا لرئيس الغرفة عربون شكر وتقدير.-انتهى-
----------

تجمع العلماء حيا العملية البطولية في الضفة الغربية وما تعانيه منطقتنا:
أليس من المعيب أن لا تمتلك المقاومة في الضفة الغربية سوى خنجراً

(أ.ل) - تعليقاً على العملية البطولية في الضفة الغربية أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
في هذا الزمن الرديء الذي ضاع فيه الحق وتغيرت المبادئ والقيم إلى ضدها فبات المنكر معروفاً والمعروف منكراً يبقى بصيص من أمل يلوح في الأفق يطلقه شابٌ مقاومٌ في فلسطين ليقول للأمة بالفعل لا بالقول إن قضيتكم الأساس هي فلسطين وأن الاحتلال الصهيوني سيبقى هدفاً لكل مقاوم شريف ومن تاه عن الطريق هو باختصار إما ضال أو عميل. إن قيام المجاهد محمد جاسر عبد الله كراكرة بطعن جنديين صهيونيين بين مدينتي نابلس ورام الله في الضفة الغربية يوحي لنا بكثير من المعاني لا بد من أن نوضحها قربة إلى الله تعالى وإحقاقاً للحق وتبليغاً لرسالات الله عز وجل.
أولاً: إن المقاومة باقية ولن تستطيع أي قوة في العالم من إيقافها وحتى لو حوصرت ومنع عنها السلاح والمال، فإن المجاهدين الأبطال سيستعملون كل الوسائل حتى العصي والأسنان للقيام بواجبهم الجهادي.
 ثانياً: أليس من المعيب أن لا تمتلك المقاومة في الضفة الغربية سوى خنجراً تقوم به بواجبها فيما طائرات الــ أف 16 تقصف المدنيين في اليمن وتقتل الأطفال والنساء والشيوخ فيما كانت تصدأ في المخازن منذ بداية الاحتلال الصهيوني وحتى يومنا هذا ولم تستعمل فكأن الهدف منها هو حماية الكيان الصهيوني لا تحرير فلسطين.
ثالثاً: إننا في تجمع العلماء المسلمين ندعو إلى تعزيز المقاومة في كل فلسطين من دون تمييز بين ضفة وقطاع وأراض الــ 48 وإشعال الأرض تحت أقدام الصهاينة ليعلم هؤلاء أن وجودهم على أرضنا لن يكون سهلاً بل سيكون جحيماً لا يطاق.
رابعاً: ندعو إلى حل سياسي لكل قضايا منطقتنا العربية سواء في سوريا أو في اليمن أو في العراق كي نتفرغ للمهمة الأساسية وهي تحرير فلسطين وهذا الحل السياسي لن يكون إلا من خلال الاستعداد لتقديم تنازلات لمصلحة الوطن العربي ككل.
خامساً:  للأسف وفي الوقت الذي يقوم به العرب بشن حرب على بعضهم البعض والصهاينة بالتنكيل بالشعب الفلسطيني تقوم داعش بالاعتداء على المواطنين في مخيم اليرموك حتى بات يعيش أزمة إنسانية كبرى مسؤول عنها كل الفصائل التي أدخلت الحرب إلى داخل المخيم ما يفرض انتفاضة شعبية على هذا الواقع كي يعود المخيم إلى كنف الدولة ويطهر من الجماعات الإرهابية وتعود الحياة فيه إلى طبيعتها.-انتهى-
----------
الجيش: تفجير ذخائر في عيون السيمان والقرية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
-----------
تيسير خالد: التخطيط ( الهيكلي ) العسكري الاسرائيلي جريمة حرب يجب أن تتوقف

(أ.ل) - اعرب  تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن تقديره للتحرك الذي تقوم به منظمات يهودية في اسرائيل لفضح وتعرية السياسة التي تمارسها سلطات الاحتلال في الضفة الغربية وبالجهود ، التي تقوم بها  منظمة "حاخامات من اجل حقوق الانسان" جنبا الى جنب مع المنظمات الشريكة مثل "بتسيليم" و"عداله" و"يش دين" هناك حقوق وقانون، للضغط على ما يسمى المحكمة العليا الاسرائيلية، التي تنظر يوم الاحد القادم في التماس تقدمت به هذه المنظمات بشأن سياسة التخطيط والبناء، التي تسير عليها سلطات الاحتلال في المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية المحتلة، وأكد في الوقت نفسه  عدم الرهان على تلك المحكمة وطعن في ولايتها على الاراضي الفلسطينية تحت الاحتلال، ودعا  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تحمل مسؤولياتها في التحرر الكامل من قيود اتفاقيات اوسلو والغاء تقسيم الضفة الغربية الى مناطق (أ، ب، ج) والبدء دون تردد في ممارسة دولة فلسطين حقها في التخطيط والبناء والتطوير في جميع هذه المناطق دون تمييز  والى اعداد ملف الاستيطان بأسرع وقت ممكن من أجل تقديمه بطلب مستعجل الى المحكمة الجنائية الدولية للنظر فيه كجريمة حرب متواصلة تحرم الفلسطينيين من ابسط حقوق الانسان في ارض وطنه
وأكد أن إسرائيل، التي تسيطر على المنطقة المصنفة (ج) في اتفاقيات اوسلو بشكل حصريّ حولت هذه المنطقة الى مجال حيوي لنشاطاتها الاستيطانية وتواصل على هذا الاساس ملاحقة  نحو 200 الف فلسطينيّ يعيشون فيها  وتمنعهم من أيّ إمكانية بناء أو وتطوير بحجج مختلفة، كالادعاء بأن الاراضي هي "أراضي دولة" أو "مناطق عسكرية مغلقة" بهدف دفعهم لهجرها والتخلي عنها، حيث أن سياسة التخطيط والبناء التي وضعتها السلطات الاسرائيلية على امتداد سنوات الاحتلال تتجاهل بشكل كامل احتياجات السكان الفلسطينيين، فهي تخصص لهم لأغراض البناء والتنمية أقل من 1% وترفض عمليا  الاعتراف بغالبية القرى في هذه المنطقة وحقها في مخططات هيكلية للبناء والتطوير، وتحول دون توسّعها وتطويرها، وتهدم البيوت فيها وتمنع وصلها بالبنى التحتية، بينما تخصص نحو 70% من المساحة لأغراض البناء والتوسع الاستيطاني، وهو ما يضع الاف الفلسطينيين الذين  يعيشون في هذه المنطقة تحت خطر دائم بطردهم من أماكن سكناهم، بحجة أنهم يسكنون مناطق عسكرية مغلقة أو نقاط سكن بدوية "غير قانونية". إضافة إلى ذلك، سيطرت إسرائيل على غالبية مصادر المياه في منطقة C وهي تقيّد وصول الفلسطينيين إلى هذه المصادر.
وأضاف أن إسرائيل تستخدم سيطرتها الامنية الحصرية على هذه المنطقة لإحكام سيطرتها في مختلف المجالات وبشكل كامل على المنطقة(ج) وتعرض بذلك مصالح السكان في هذه المنطقة لأفدح الاخطار، وهي بسياستها هذه لا تمس مصالح المواطنين في هذه المنطقة وحسب، بل هي تمس مصالح مجمل السكان الفلسطينيين في جميع أرجاء الضفة الغربية، مسًا خطيرا، ففي هذه المنطقة الواسعة يعيش الفلسطينيون في 165 "جزيرة" في  المناطق المصنفة (أ)  و(ب) حسب اتفاقيات اوسلو، تمنعهم سلطات الاحتلال من البناء والتطوير فيها، وتخنق من خلال هذه السياسة بلدات كثيرة في هذه المناطق ولا تسمح بتطويرها، وهو ما يدفعنا باستمرار للمطالبة بالتحرر من القيود المذلة والمهينة لاتفاقيات اوسلو على هذا الصعيد وبضرورة التوجه الى المجتمع الدولي وهيئات الامم المتحدة ودعوتها الى تحمل مسؤولياتها ومساندة حق دولة فلسطين في ممارسة سيادتها على اراضيها المحتلة وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، بما فيها قرار اعتراف الجمعية العامة للامم المتحدة في نوفمبر من العام الماضي بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967، بما فيها القدس، باعتبارها عاصمة شعب ودولة فلسطين.-انتهى-
----------
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/4/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 15.55، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

-----------

انتهت النشرة