نشرة الثلاثاء 7 نيسان 2015 العدد2851

يعقوب شكر المعزين بوفاة والدته

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإسلامي للنائب حسن يعقوب بيان شكر فيه المعزين وجاء كالآتي:
عائلة الشيخ المغيب الدكتور محمد يعقوب "أعاده الله" تتوجه بجزيل الشكر والامتنان لكل من واسانا بوفاة والدته الحاجة فاطمة إبراهيم يعقوب بالحضور الشخصي أو بالاتصال ونخص بالذكر فخامة الرئيس العماد اميل لحود، مستشار سماحة آية الله العظمة القائد السيد علي الحسيني الخامنئي "دام ظله" ومعاون الرئيس روحاني للشؤون الفلسطينية سماحة الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت آية الله الشيخ محمد حسن أختري ومراجع النجف الأشرف، وقم، ومشهد، والقيادة السورية، وأصحاب الدولة الرؤساء نبيه بري، حسين الحسيني، سليم الحص، وايلي الفرزلي. سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسفير السوري ورئيس ونواب تكتل الإصلاح والتغيير والكتلة الشعبية ورئيس ونواب كتلة الوفاء للمقاومة ونواب التنمية والتحرير وقيادة حزب الله على رأسهم رئيس الهيئة الشرعية ورئيس المجلس التنفيذي ورئيس منطقة البقاع وقيادة حركة أمل على رأسهم الهيئة الرئاسية ورئيس المكتب السياسي ورئيس الهيئة التنفيذية ورئاسة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وعائلتي الإمام الصدر وبدر الدين ووزراء ونواب ومدراء عامون حاليين وسابقين ورجال الدين ورؤساء الأجهزة الأمنية والعسكرية ورؤساء بلديات ومخاتير ورؤساء العشائر وفعاليات منطقة البقاع، سائلين المولى العلي القدير أن يرحم أمواتكم ويبعد عنكم كل مكروه ويمن علينا وعليكم بعودة الإمام القائد موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب والأستاذ عباس بدر الدين إلى ربوع وطننا الحبيب.-انتهى-
----------
حركة "امل" تقبلت التعازي بوالدة الشيخ محمد يعقوب

(أ.ل) - تقبلت قيادة حركة امل التعازي بوالدة رفيق درب الامام موسى الصدر الشيخ المغيب في ليبيا محمد يعقوب وعضو المجلس الاستشاري في حركة امل حسن يعقوب الحاجة فاطمة ابراهيم يعقوب وذلك لمناسبة مرور ثلاثة ايام على وفاتها، في مجمع الامام موسى الصدر في روضة الشهيدين.
وتقبل التعازي الى جانب اهل الفقيدة رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله ورئيس المكتب السياسي الحاج جميل حايك والنائب هاني قبيسي ومن ابرز المعزين النواب محمد رعد وقاسم هاشم وعلي عمار وحسين الحاج حسن ونوار الساحلي والنواب السابقين ناصر نصرالله وعمار الموسوي والسفير الايراني محمد فتح علي واعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي وقيادات الاقاليم في حركة امل والامين العام لمجلس علماء المقاومة الشيخ ماهر حمود ورئيس مجلس الامناء في تجمع العلماء المسلمين الشيخ احمد الزين ونائب رئيس المكتب السياسي في حركة امل الشيخ حسن المصري ورجال دين وشخصيات سياسية واجتماعية وفعاليات بلدية ونقابية وعمالية وتربوية.-انتهى-
----------

بري التقى بو صعب وعرض مع جمعية الصناعيين شؤوناً وشجوناً صناعية
والتقى العسيري وبحث مع وفد لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية التطورات

(أ.ل) – استقبل الرئيس بري بعد الظهر وفد جمعية الصناعيين برئاسة رئيسها فادي الجميل وحضور مسؤول المهن الحرة المركزي في حركة أمل سامر عاصي ورئيس دائرة الهيئات الاقتصادية في الحركة خليل شرّي.
وقال الجميل بعد اللقاء :تشاورنا مع دولة الرئيس بري في مواضيع الساعة والمشاكل التي نتعرض لها والازمات المستجدة التي نواجهها . وأحببنا ان نضعه في اجواء امكانياتنا وقدراتنا ، وطرحنا لدولته فكرتنا بأن يكون في مجلس الوزراء هيئة اقتصادية تعنى بالامور الاقتصادية تربط بين الوزراء المعنيين . وقد شجعنا دولته وسيدعمنا في هذا الموضوع لكي نستطيع جميعا ان يكون اقتصادنا وخصوصاً صناعتنا على مستوى طموحاتنا وقدراتنا، وان نخفف قدر المستطاع التداعيات علينا جراء الاوضاع والتطورات في المنطقة . ونحن نجد دائماً عند دولته كل الدعم والتشجيع للصناعة اللبنانية.
ثم استقبل الرئيس بري وزير التربية الياس بو صعب وعرض معه الاوضاع العامة وشؤونا تربوية.
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية اللبنانية برئاسة النائب رائد حجازين وعضوية النائبين: فيصل الاعور، ورائد الكوز، وبحضور النائب فادي الاعور. ودار الحديث حول العلاقات والتعاون بين مجلسي البلدين والتطورات في المنطقة.
وقال النائب حجازين بعد الزيارة: حظينا بلقاء عميد البرلمانيين العرب والعالم دولة الرئيس بري  واستمعنا منه الى شرح مفصل عن الوضع اللبناني والعربي والاقليمي. وكما نعلم ان دولته هو عامود من اعمدة البيت اللبناني الذي نتمنى له طول العمر، وان يقود السفينة بحنكة.
اضاف: كنا متفقين في كثير من القضايا وفي مجمل القضايا بأن بلدينا بشكل خاص يتأثرا بشكل خاص بالازمة السورية ولدينا امكانيات محدودة، وان هذه الازمة ترمي بثقلها  على الاردن ولبنان ونتقاسم سوية  مع اللاجئين لقمة العيش والماء والكهرباء والتربية والتعليم وكل الموارد.
نتمنى فعلاً للبنان الشقيق ان يقوم من هذه الازمة بانتخاب رئيس للجمهورية.
ونقف كبرلمان اردني على مسافة واحدة من كل الفرقاء المعنيين في لبنان.
كما نأمل ان تفعّل العلاقات البرلمانية الاردنية اللبنانية في كل المحافل البرلمانية وان يتم تنسيق الجهود المشتركة بيننا لاننا نسير في مركب واحد ونريد ان نصل الى برّ السلام. من ناحية اخرى فقد استمعنا دولة الرئيس بري الى آمال واحلام الوضع العربي واللبناني والذي نأمل انه بعد الاتفاق الاخير الذي تمّ بين ايران ومجموعة الدول وعلى رأسها اميركا ان ينعكس ايجاباً على الوضع الاقليمي في لبنان والاردن وسوريا وان تحلّ هذه العقد. مرة اخرى نقول شكراً لدولة الرئيس بري الذي منحنا هذا الوقت، وقد اتينا لننقلّ تحيات اخوانه في البرلمان الاردني ونتعلم من دولته لانه مدرسة في الحياة البرلمانية.
ثم استقبل الرئيس بري السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة.-انتهى-
----------
سلام التقى وفد الصداقة اللبنانية الاردنية
حجازين: نقف إلى جانب لبنان وجيشه في محاربة الارهاب

(أ.ل) - استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه، صباح اليوم في السراي، بلقاء مع وفد الصداقة اللبنانية - الأردنية برئاسة الدكتور رائد حجازين الذي قال بعد اللقاء:
 "حظينا بمقابلة كريمة مع دولة الرئيس سلام واستمعنا الى شرح مفصل من دولته عن الأوضاع في لبنان وما يعانيه، وخرجنا بانطباع أننا ولبنان في مركب واحد وما يعانيه لبنان في قضية اللاجئين السوريين ومن شح في الموارد والوضع الإقتصادي نحن ايضا في الأردن نعانيه، ولكن، والحمدلله، نحن في الأردن ولبنان نستثمر بالإنسان، فاللبنانيون والأردنيون بنوا المعمورة من دول الخليج وصولا الى أميركا الجنوبية وأفريقيا".
وأكد الدكتور حجازين "عمق العلاقات التاريخية بين البلدين ووقوف بلاده على مسافة واحدة من جميع الأطراف في لبنان"، ناقلا "تأكيد الرئيس سلام للوفد وقوف العاهل الأردني عبدالله الثاني وحكومته الى جانب لبنان في كل مواقفه في المحافل الدولية وأيضا الى جانب الجيش اللبناني في محاربته للتنظيمات الإرهابية"، قائلا: "نحن وإياكم في لبنان والأردن نواجه تنظيمات متطرفة، معركتنا واحدة ونأمل أن ينبلج الصباح وتنتهي مشاكل الأردن ولبنان".
وأكد الدكتور حجازين "أن الحل للأزمة السورية لا يكون بالحسم العسكري"، آملا من الجميع "الجلوس الى طاولة المفاوضات وإنهاء الأزمة سياسيا، ما يضمن الإستقرار والأمن في لبنان والأردن".-انتهى-
-----------
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 23.00 من يوم أمس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 9.00  من فوق بلدة رميش.
واعتباراً من الساعة 7.00 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل وزحلة، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 23.50 باتجاه الأراضي المحتلة.
وعند الساعة 7.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
-----------

فرعية اللجان المشتركة واصلت درس قانون المعاملات الالكترونية

(أ.ل) - واصلت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة درس مشروع قانون المعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي، درس المواد المكلفة به، في جلسة عقدتها عند العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم برئاسة النائب سامر سعادة وحضور النواب سمير الجسر، بلال فرحات، وليد خوري وغسان مخيبر، كما حضر ممثل مصرف لبنان علي نحلة والمحامية كارين شرتوني، ممثل وزارة المالية جورج ساعود، ممثل وزارة الاقتصاد والتجارة ليندا قسم، ممثل وزارة العدل القاضي وسيم الحجار.
وانجزت اللجنة عددا من مواد المشروع على ان تواصل درس باقي المواد في جلسة تعقد الثلاثاء المقبل.-انتهى-
----------

الجيش نفذ هجوماً على أحد المرتفعات في منطقة جرود رأس بعلبك

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
إثر توافر معلومات عن قيام مجموعات إرهابية بتحضيرات قتالية ولوجستية على جبل المخيرمة والمرتفع 1564 في أعالي جرود رأس بعلبك، نفذت قوة من الجيش فجر اليوم، عملية إغارة نوعية وخاطفة ضدّ المجموعات المذكورة، حيث اشتبكت معها بمختلف أنواع الأسلحة، وأوقعت في صفوف الارهابيين 3 قتلى و4 جرحى، وكبدتهم خسائر جسيمة في الأسلحة والعتاد بينها تدمير مدفعين وعدد من الرشاشات الثقيلة والآليات. وقد عادت قوى الجيش الى مراكزها  من دون تسجيل أي إصابات في صفوفها.
 وتأتي هذه العملية في إطار العمليات العسكرية الوقائية التي تنفذها وحدات الجيش للقضاء على تجمعات الإرهابيين، ومنعهم من التسلل لاستهداف مراكز الجيش والاعتداء على المواطنين.-انتهى-
----------
قهوجي التقى مقبل وقائد القوات الخاصة في القيادة الوسطى الأميركية

(أ.ل) - زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، حيث قدم له التهنئة بالأعياد وبحث معه التطورات الأمنية في البلاد، خصوصاً العملية النوعية التي نفذتها قوى الجيش في جرود رأس بعلبك، بالإضافة إلى احتياجات المؤسسة العسكرية.
من جهة أخرى استقبل العماد جان قهوجي، قائد القوات الخاصة في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Nagata Michael، بحضور السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين، خصوصاً تدريب الأفواج الخاصة في الجيش اللبناني وتجهيزها.-انتهى-
----------
جريج: تجاوزات غير مقبولة في الاداء الاعلامي والمطلوب التزام ميثاق الشرف

(أ.ل) - عقد وزير الاعلام رمزي جريج مؤتمرا صحافيا في مكتبه في وزارة الاعلام، تطرق في خلاله الى التجاوزات الاعلامية خلال البرامج السياسية، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة ومديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" السيدة لور سليمان.
وقال الوزير جريج: "استغل مناسبة لقائي اليوم بممثلي وسائل الاعلام المرئي والمسموع لكي اصارحهم بأن الكثير من التجاوزات غير المقبولة يعتري الآداء الاعلامي في الفترة الاخيرة. فإذا كانت الحرية الاعلامية مكرسة في الدستور اللبناني وفي القوانين التي ترعى الاعلام، الا ان هذه الحرية يجب ان تمارس دوما تحت سقف القانون، الذي يصون حقوق الناس وكرامتهم ويحمي السلم الاهلي والوحدة الوطنية من كل تعرض".
اضاف "ذلك ان القوانين المرعية الاجراء، ولا سيما قانون العقوبات تدين التجاوزات الاعلامية، التي تشكل قدحا او ذما او تحقيرا بالاشخاص او تؤدي الى اثارة النعرات الطائفية او تهدد السلم الاهلي، الواجب تحصينه، خاصة في الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد".
وتابع "وانه لمن المؤسف جدا ان نشاهد منذ مدة على بعض الشاشات تعرضا لشخصيات وأشخاص، لم ينج منها بعض الاعلاميين انفسهم، وتشهيرا في بعض البرامج السياسية وغيرها بمؤسسات عريقة كنقابة المحامين، التي اضطرت الى الاستحصال من القضاء المختص على قرار بمنع بث البرنامج الذي يتناولها".
وأكد ان "كل هذه الممارسات لا تمت الى الحرية الاعلامية والى المناقبية المهنية بصلة، وتخالف بشكل صارخ وواضح احكام القانون". وقال: "كذلك شاهدنا في الفترة الاخيرة بعض الحلقات السياسية يحولها ضيوفها الى حلبات مصارعة، يغلب فيها الخطاب المتشنج وحتى تبادل الشتائم على الرأي السياسي الرصين. ان هذا الآداء يدعوني الى الطلب من جميع وسائل الاعلام التقيد، في نشراتها والتعليقات عليها وفي الحلقات السياسية التي تنظمها، بأحكام القانون وبالمبادىء التي التزمت بها في ميثاق الشرف الموقع من غالبيتها، مؤكدا انني سأضطر الى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين في حال استمرار هذه التجاوزات، التي تضر بالمصلحة الوطنية العليا".
وفي نهاية المؤتمر، سئل وزير الاعلام عن موضوع نقل "تلفزيون لبنان" لخطاب الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله، وسبب النقل المباشر وخصوصا ان كلام السيد نصر الله حمل انتقادات للسعودية وهو خارج اطار الحكومة والنأي بالنفس، فأجاب: "لم يسألوني عندما تم النقل واطلعت عليه عبر الشاشة وكان البث عبر المنار وتلفزيون لبنان. اما موضوع خطاب السيد حسن نصر الله وكلامه فهو ينشر في لبنان كما ينشر كلام سائر الزعماء اللبنانيين والاطراف السياسية وهي تعبر عن ارائها مهما كانت هذه الاراء عبر شاشات التلفزيون، لكن الموضوع هو الاتصال بالاخبارية السورية من اجل هذا النقل، في حين اننا نأينا انفسنا من اي اتصال بالنظام السوري باعتبار ان سياسة النأي بالنفس لا تتفق مع هكذا اتصال، هذا الموضوع سأتولى معالجته لكن ليس عبر وسائل الاعلام".-انتهى-
-----------
شبطيني: ما يهمنا ان يكون الاتفاق الدولي نافذة لسد الشغور الرئاسي

(أ.ل) - أدلت وزيرة المهجرين أليس شبطيني بتصريح جاء فيه: "اننا اذ نؤيد الاتفاق الدولي الذي حصل في خصوص الملف النووي الايراني في حال تم تطبيقه، متمنين ان يشكل هذا الاتفاق فاتحة امل لشعوب المنطقة باتجاه إحلال السلام وان يساهم في ايقاف لعبة سفك الدماء الحاصلة في حق الابرياء في العراق وسوريا واليمن وغيرها من الدول وتداعياته على لبنان، نبدي استغرابنا لقيام البعض بتصوير هذا الاتفاق وكأنه انتصار لفئة على اخرى او لمحور على آخر في حين ان ما جرى التوصل اليه من اتفاق على هذا الصعيد ينبغي ان يكون انتصارا للجميع من اجل الاستفادة منه للتأسيس لمستقبل واعد وزاهر لكل الاطراف وخال من اسلحة الدمار الشامل، ولان يكون بمثابة محطة لتعزيز السلام بين الشعوب واحلال مبادىء السلم والعدالة والديمقراطية وعدم هيمنة محور على آخر في مواجهة الافكار التكفيرية والاستبدادية".
اضافت "اما نحن اللبنانيين فما يهمنا هو ان يكون هذا الاتفاق نافذة نعبر منها لسد الشغور الرئاسي وترسيخ الاستقرار وانتظام العمل الدستوري وتحريك عمل المؤسسات، وينعش بالتالي الاقتصاد اللبناني ولا سيما ما نعانيه من مشكلات معيشية واجتماعية الى جانب ضرورة ايجاد المخارج السريعة لمشكلة النزوح السوري التي باتت تشكل عبئا له الكثير من المضاعفات الخطيرة في المدى المنظور ما يستدعي معالجة هذا الوضع الشاذ بأقصى درجات التعاون مع الامم المتحدة والهيئات الدولية المعنية والدول المانحة".
وختمت "اخيرا أتوجه من جميع اللبنانيين ومن الطوائف المسيحية خصوصا بالمعايدة لمناسبة الفصح المجيد مع الرجاء بأن يشكل هذا العيد مناسبة لقيامة لبنان وتأكيد تمسك الجميع بالوحدة والسيادة والاستقلال".-انتهى-
---------
وحدات من القوات البحرية ستقوم بتنفيذ تمارين بحرية ما بين عمشيت وسلعاتا
 
(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 8 /4 /2015  ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.30  ستقوم وحدات من القوات البحرية، بالاشتراك مع الفرقاطة العسكرية الفرنسية " cassard"، بتنفيذ تمارين بحرية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، على عمق 7 أميال  من الشاطئ،  ما بين عمشيت جنوباً وسلعاتا شمالاً.
لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.-انتهى-
----------
تفجير ذخائر في محيط تلة هارون - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 7/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط تلة هارون – الجنوب.-انتهى-
-----------
الوليد سكرية: الاتفاق الاطار حول الملف النووي انتصار لإيران

(أ.ل) - رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الوليد سكرية في حديث إلى مصدر إعلامي أن "الاتفاق الاطار حول الملف النووي الايراني هو انتصار لإيران في تثبيت حقها بامتلاك التكنولوجيا النووية وبالتخصيب باعتراف العالم الذي كان يرفض ذلك"، معتبرا أن "انهيار مسار المفاوضات يعني الذهاب الى حرب إقليمية". وعن المواقف من الاتفاق الاطار، رجح أن "نشهد بعض شد الحبال والمساومات والضغوط المتبادلة لتقاسم قالب الحلوى"، واضعا مسألة إنشاء ما يسمى بالتحالف العربي "في إطار حجز السعودية موقعا لها ضمن التوازنات الاقليمية والدولية بعد اتفاق لوزان".
واستبعد "أي انعكاسات لهذا الاتفاق على الداخل اللبناني في المدى المنظور"، معتبرا ان "الهم الغربي والاميركي ليس في رئاسة الجمهورية بل في منع تفكك لبنان للحد من سيطرة داعش وغيره من التنظيمات الارهابية".-انتهى-
----------
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 21 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) - صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 26/03/2015 لغاية 7/04/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
- عشرين شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية. - شخص واحد بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
----------
نتيجة التدابير الامنية خلال شهر آذار

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آذار المنصرم، أوقفت هذه الوحدات 1042 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 117 سيارة، زورقي صيد، و66 درّاجة نارية، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
----------
سعيد من معراب: نظام عربي جديد يبنى وعلينا ان نكون جزءا منه

(أ.ل) - استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في معراب، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد، الذي وضع اللقاء "في إطار التهنئة بعيد الفصح المجيد ولاستعراض الأوضاع الاقليمية وانعكاساتها على لبنان في ظل تسارع الأحداث في اليمن ولا سيما بعد إبرام الاتفاق النووي بين إيران والغرب".
وأشار سعيد الى أن "هذه الأحداث في العالم العربي لها انعكاسات مؤكدة وسريعة على الداخل اللبناني، لذا علينا في هذه اللحظة أن نعمل جميعنا من أجل تثبيت الوحدة الداخلية اللبنانية من خلال قوى 14 آذار وكل الأطر التي نسعى لإنشائها لاستقبال هذه التداعيات من خلال مساحة وطنية مشتركة".
وأمل سعيد "أن تفتح المتغيرات السريعة في المنطقة نافذة باتجاه انتخاب رئيس جمهورية جديد للبلاد"، لافتا الى ان "لبنان بقي حتى الآن مستقرا بالرغم من الاشتعال الدائر في المنطقة لأن القوى السياسية اللبنانية ناضجة، عدا عن وجود قرار دولي للإبقاء على الوضع في لبنان على ما هو عليه".
واعتبر ان "عودة دور المملكة العربية السعودية والجامعة العربية وعودة الهوية العربية الى المنطقة أقامت توازنا اليوم يجعل المقاربات المحلية والاقليمية تحصل بشكل أكثر ارتياحا عما كانت عليه قبل انطلاق عاصفة الحزم".
وعما يشاع من قبل فريق 8 آذار ان المشهد السياسي في لبنان سيتغير قبل عيد الفطر، أجاب سعيد: "نحن نعيش مرحلة تاريخية، والتغيير الحاصل سريع جدا وباتجاه الاستقرار والمستقبل، وهناك نظام عربي جديد يبنى، وقد تناقشت مع الدكتور جعجع أنه يجب ان نكون جزءا من هذا النظام العربي، وبرأيي أن رئيس الجمهورية القادم يجب أن يصالح مارونيته مع لبنانيته ولبنانيته مع عروبته، اذ لا يمكن مجيء رئيس جديد يغلّب دائرة انتماء على دائرة أخرى، فالرئيس الذي سيأتي به العالم العربي بمعزل عن لبنانيته ومارونيته سيكون مرفوضا، والعكس صحيح، وأنا أعتقد أن هذه المواصفات موجودة لدى كثر من الشخصيات الوطنية الكبرى في لبنان".-انتهى-
-----------
تفجير ذخائر في محيط طلوسة والقنطرة - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في   مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طلوسة والقنطرة – الجنوب.-انتهى-
وبتواريخ 9،8،7 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس - الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 8 /4 /2015 ما بين الساعة 5.00  والساعة 18.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والرشاشات.-انتهى-
----------
حوري: نخشى أن يؤثر هجوم نصرالله على السعودية على مصالح اللبنانيين

(أ.ل) - أشار عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان "نائب وزير الخارجية الاميركي أنطوني بلينكن أكد ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وهذا ما يجمع عليه اللبنانيون قولا وفعلا، باستثناء فريق يصر على اخذ هذه الورقة بمسار اقليمي ووضعها بيد ايران لتستفيد منها في مفاوضاتها".
ورأى أن "الفريق الذي يتغيب عن حضور الجلسات لانتخاب رئيس عليه ان يقتنع بلبننة هذه الجزئية من الاستحقاق وهذا ما نعمل عليه"، مشددا على ان "لبنان بوجود رئيس للجمهورية افضل بكثير من لبنان بوضعه الحالي".
وأكد ان "الحوار مع حزب الله مستمر لكن نخشى أن يؤثر هجوم الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله على السعودية على مصالح اللبنانيين"، لافتا الى أن "عليه ان يعيد النظر بما يعلنه لحماية مصالح اللبنانيين في دول مجلس التعاون الخليجي".-انتهى-
---------
لجنة الاشغال ناقشت اقتراح مكافحة الفساد في عقود النفط والغاز

(أ.ل) - عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة لها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور النواب: نضال طعمة، الوليد سكرية، جوزف معلوف، بدر ونوس، جمال الجراح، علي عمار، معين المرعبي، خضر حبيب، خالد زهرمان وحكمت ديب.
وحضر أيضا مدير عام النفط أورور فغالي، رئيس هيئة ادارة قطاع البترول الاستاذ غابي دعبول، اعضاء هيئة ادارة قطاع البترول وسام شباط، عاصم ابو ابراهيم، وليد نصر، وسام الذهبي، ممثل رئاسة الحكومة زينة مجلاني، مستشار لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ربيع ياغي.
وقال مقرر اللجنة النائب بدر ونوس: "درست اللجنة في اجتماعها اقتراح القانون المقدم من النائب جوزف معلوف والرامي الى مكافحة الفساد في عقود النفط والغاز. فاستمعت الى مطالعة من مقدم اقتراح القانون شرح فيها الاسباب الموجبة له. ومن ثم اطلعت على آراء الزملاء النواب وهيئة ادارة قطاع البترول حول اقتراح القانون".
أضاف "بعد النقاش قررت اللجنة الطلب من هيئة ادارة قطاع البترول تزويدها خطيا برأي الوزارة وملاحظاتها مع جدول مقارنة وذلك خلال مهلة 20 يوما من تاريخه.
وختم "كما أوصت اللجنة الحكومة بوجوب الاسراع باقرار مرسوم تقسيم البلوكات والمرسوم المتعلق بدفتر الشروط ونموذج اتفاقية الاستكشاف والانتاج".-انتهى-
-----------

الراعي تلقى اتصالا من سليمان وواصل تقبل التهاني بعيد الفصح

(أ.ل) - واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي استقبال المهنئين بالفصح المجيد، فالتقى على التوالي: وفد قيادة الجيش الذي قدم التهاني باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، وضم العميد الركن محمد جانبيه، العميد الركن ريشار حلو، العميد الركن انطوان جريج.
والتقى على التوالي: رئيس بلدية جونية انطوان فرام واعضاء المجلس البلدي، قائد القوى السيارة في قوى الامن الداخلي العميد الركن جوزف الحلو، امين عام مجلس كنائس الشرق الاوسط الاب ميشال جلخ، رئيس دير مار الياس- انطلياس الاب جوزف بو رعد، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين الياس عون، المطران سمعان عطالله، المهندس طانيوس بولس، القاضي انطوان خير، الشيخ سعد فوزي حمادة، وفد من مطاعم المحبة، وفد من رؤساء المناطق في كاريتاس لبنان، المحامي كلود عازوري، والسادة: جميل عازوري، مارون رزق الله، رشيد لويس لبكي، فيليكس ابو جودة.
والتقى رئيسة التبادل الدولي الفرنكوفوني منى نعمة التي وجهت اليه دعوة للمشاركة في احتفال لمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس التبادل وذلك عند العاشرة من قبل ظهر يوم السبت في 25 نيسان الحالي في مدرسة الحكمة برازيليا بعبدا.
كما استقبل وفودا شعبية من مختلف المناطق اللبنانية.
وتلقى اتصالا من الرئيس ميشال سليمان.-انتهى-
-----------
أبرق إلى الشعب العراقي معزيا بالعلامة بحر العلوم
علي فضل الله: لقد مثل سماحته  ركناً من أركان الحركة الإسلامية
   
(أ.ل) - أبرق سماحة العلامة السيد علي فضل الله إلى ال بحر العلوم والشعب العراقي معزيا بوفاة سماحة العلامة والمفكر الإسلامي السيد محمد بحر العلوم وقد جاء في برقية التعزية:
"إذا مات العالم ثلم في الإسلام ثلمة، لا يسدها شيء إلى يوم القيامة" الرسول الأكرم(ص)
بمزيدٍ من التَّسليم بقضاء الله تعالى وقدره، تلقّينا نبأ وفاة سماحة العلامة والمفكر الإسلامي السيد محمد بحر العلوم، الذي كان ركناً من أركان الحركة الإسلامية في العراق والذي انطلق مع سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض) في مسيرة الحركة الإسلامية ومواكبة خطواتها على طريق الإسلام المنفتح، والدفاع عن الشعب العراقي وعن المستضعفين وقد دفع العلامة بحر العلوم ثمن ذلك من المضايقات والملاحقات التي تعرض لها بما فيها حكم الإعدام الذي صدر غيابياً ضده..
إننا نتوجه إلى الحوزة العلمية والأحبة السادة من ال بحر العلوم الكرام ومن الشعب العراقي والحركة الإسلامية بأحر التعازي سائلين المولى تعالى أن يتغمَّده بواسع رحمته، ويسكنه الفسيح من جنّته، ويحشره مع محمّد(ص) وآله الأطهار(ع)، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان، وأن يعوّض الأمة هذه الخسارة.-انتهى-
----------
العدد 19 من مجلة "الأمن العام"
ابراهيم: الامن الاجتماعي ممر الزامي لاي معالجة غير عسكرية لملف الارهاب

(أ.ل) - صدر العدد 19 من مجلة "الامن العام" الصادرة عن المديرية العامة للامن العام.
تتصدر العدد افتتاحية المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم يقول فيها ان الامن الاجتماعي هو "الممر الالزامي لاي معالجة غير عسكرية لملف الارهاب، او اي موضوع امني آخر يؤدي الى عدم الاستقرار. لا يكفي القول للمرء "حذار الانزلاق الى مهاوي الارهاب او الاستسلام للعنف"، بل عليك اقناعه ومساعدته على فهم ذلك، وتجفيف المنابع التي قد تجذبه الى هذا المستنقع". ويضيف ان الامن الاجتماعي والامن الاقتصادي يتلازمان و"كلاهما لا يتعارضان مع الامن التربوي الذي لا يستقيم من دون كتابة معاصرة واقعية وموضوعية لتاريخ لبنان، والزامية مادة التربية المدنية وفق منظور جديد ومعاصر تحت عنوان المواطنية الصالحة. عندما يتوافر الامن الاجتماعي بعناصره ومتمماته كلها، ويفعل فعله في المجتمع، ينسحب هدوءا وسكينة وسلاما على العلاقات بين مكونات الوطن، ويسهّل مهمة الامن بشقيه العسكري والامني، ويصبح اكثر فاعلية وقدرة على التحرك لضمان الاستقرار والسلم الاهلي وحماية الوطن". ويلاحظ اللواء ابراهيم "ان تحقيق الامن الوطني، المبني على الركائز والدعائم القوية، يبدأ من بناء استراتيجيا امنية وطنية شاملة، تتفرع منها استراتيجيات اصغر تبعا لاختلاف الاهداف والمجالات المتعددة، وتأخذ في اعتبارها الاساسي التحديات والتهديدات الاقليمية والدولية المعاصرة، المبنية على الواقع الامني المحلي والاقليمي والدولي، مع استشراف مستقبل كل دولة على الصعد المختلفة. تبدأ الاولوية برسم استراتيجيا وطنية قوية للامن اللبناني، في مداه العسكري والاقتصادي والاجتماعي، في ظل تسارع متغيرات السياسة العالمية وبروز مشاريع اقليمية ودولية".
في العدد ايضا مشاركة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في مؤتمر وزراء الداخلية العرب في الجزائر، وتأكيده من هناك على هامش لقاءاته نظرائه ان ثلاثية محاربة الارهاب تكمن في "التماسك الوطني والاحتراف الامني والشجاعة الفقهية"، وحوار مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن عن دور وزارته في حماية سلامة المواطن والغذاء.
في العدد استعادة عقدين على "تفاهم نيسان" (1996) وما شكله من مظلة دولية امنية واقية ومقابلة السفير في واشنطن وقتذاك الدكتور رياض طبارة يروي تلك المرحلة وما خفي منها. ويتحدث وزير الاعلام رمزي جريج ورئيس لجنة الاتصالات والاعلام النائب حسن فضل الله ورئيس المجلس الوطني للاعلام عبدالهادي محفوظ عن اقتراح القانون الجديد للاعلام، وتوقيع "مذكرة تعاون وتنسيق" بين المديرية العامة للامن العام ونقابة المحامين في بيروت، ومقابلة خاصة مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف يقول فيها ان الارهاب بات هاجسا دوليا، الى تحقيقات عن طاولة الحوار الوطني منذ عام 1975، وعن "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2015" في الشارقة، وحوار مع محافظ عكار يقول ان خطة النهوض انطلقت.
في العدد كذلك تحقيقات عن امهات الشهداء في عيدهن، وامانة السر العامة في المديرية العامة للامن العام، واحصاءات الشهر، وعن جمعية "الاصغاء" للصم التي اختارت البيئة لخدمة الانسان، وناطحات السحاب في لبنان نعمة معمارية ام نقمة تراثية، ومقابلة مع الشاعر هنري زغيب عن كتابه "في رحاب الاخوين رحباني"، الى الابواب الدائمة في الثقافة والفنون وواجهة المكتبات والتغذية والرياضة والتسلية.-انتهى-
------------
جبهة العمل الإسلامي: تعتبر الاتفاق المتعلق بالملف النووي الإيراني إنجاز كبير
وهو انتصار تاريخي للشعب الإيراني المسلم الذي صبر وكافح

(أ.ل) - اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة "أنّ الاتفاق الإطار المتعلق بالملف النووي الإيراني هو إنجاز كبير وضخم حقّقته الجمهورية الإيرانية الإسلامية رغم صعوبته وتشعباته المعقدة، وكذلك هو انتصار تاريخي للشعب الإيراني المسلم الذي استطاع بصبره وثباته وعنفوانه ووحدته بعد سنوات طوال انتزاع حقّه الطبيعي والمشروع في امتلاك التكنولوجيا النووية من أجل استخدامها وتسخيرها للأغراض العلمية والسلمية وغيرها والتي تساهم في نهضة الأمة جمعاء".
وأشادت الجبهة "بفريق العمل الإيراني مجتمعاً برئاسة وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف الذي كدّ وجدّ واصرّ على الحقوق المشروعة لنيل المطلب الأشد رغم اعتراض وتحفظ العديد من الدول الإقليمية والدولية ورغم تهديدات العدو الصهيوني الغاصب المستمرة لغاية الآن".
من ناحية أخرى لفتت الجبهة "إلى أنّ الحاصل في منطقتنا اليوم من نزاعات وصراعات مسلحة داخلية وخارجية ومن عدوان غاشم مستمر على اليمن الشقيق من قِبل مَنْ يُسمون بالأشقاء هو حالة استنزاف لطاقات أمتنا وحفلة جنون فاقعة وصارخة المستفيد الأول منها أمريكا وإسرائيل اللذان يعملان بكدّ ونشاط لزرع الشقاق ونبش الخلاف وإحياء الماضي البغيض من أجل تفتيت الأمة وتبديد قوتها وطاقاتها كي يسهل لاحقاً نهب ثرواتها وخيراتها وإخضاعها والسيطرة عليها".
وأشارت الجبهة "إلى أنّ أمريكا وإسرائيل يستخدمان اليوم الجماعات الإرهابية التكفيرية التي تعيث فساداً وقتلاً وذبحاً وتنكيلاً وحرقاً بمجتمعاتنا العربية والإسلامية من أجل تحقيق أغراضهم الدنيئة الحاقدة وتمرير مؤامراتهم الخبيثة من خلال تصوير الصراع على أنّه صراع بين السنّة والشيعة، في حين أنّ الجميع يعلم ويدرك أنّ الصراع سياسي من أجل الكراسي والمصالح والمناصب والمكتسبات إلا أنّه وللأسف يتمّ استخدام المصطلحات المذهبية لتكوين الاصطفافات الشعبية على قاعدة هذا سني وهذا شيعي وليس على قاعدة أنّ أمريكا وإسرائيل ومن لفّ لفّهما هم العدو الحقيقي للأمة".-انتهى-
-----------
تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
------------
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
التدخل العسكري في اليمن لن يحلّ المشكلة بل سيزيد الخلافات

(أ.ل) - أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، أكد فيه على ضرورة وقف الخطابات التحريضية والطائفية التي تزيد الانقسامات وتخدم أعداء لبنان، مجدداً دعوته للتمسك بالحوار بين الجميع، لأنه السبيل الوحيد لمقاربة القضايا الخلافية، وإبعاد البلاد عن موجة الدمار التي تواجهة المنطقة.
واستنكر اللقاء الجرائم التي ترتكبها المجموعات الإجرامية في سورية والعراق، والتي تحاول تدمير الإرث الحضاري بعد قتلها الإنسان، وكذلك ما يحصل للاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق.
من جهة أخرى، هنّأ اللقاء الجمهورية الإسلامية الإيرانية على إنجاز الإتفاق النووي مع أميركا والدول الغربية، فإيران لم تتنازل عن حقها وحقّ شعبها والشعوب المقاومة التي تقف في وجهه الهيمنة وغطرسة الدول الاستعمارية.
كما أشار اللقاء إلى أن التدخل العسكري في اليمن لن يحلّ المشكلة، بل سيزيد الخلافات، ولن يخدم مصالح الشعب اليمني بل سيخدم مصالح العدو الصهيوني دون غيره، فالحلّ الوحيد هو وقف التدخل العسكري، وجلوس جميع اليمنيين على طاولة الحوار، رأفةً بالبلاد والعباد.-انتهى-
----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 5 /4 /2015 ولغاية 17 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية وقنابل صوتية ودخانية.-انتهى-
------------
الأمن العام: 1717 خط ساخن للاستعلام والاستفسار عن أية معاملة

(أ.ل) - صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
إلحاقاً لإعلاناتها السابقة، تذكر المديرية العامة للأمن العام المواطنين والمقيمين أنه بإمكانهم الإتصال على الخط السَاخن " 1717" للاستعلام أو الاستفسار عن أية معاملة وذلك تسهيلاً لأمورهم ولخدمتهم بشكل أفضل.-انتهى-
---------

تجمع العلماء كرم السفير الإيراني بمناسبة الإتفاق النووي
فتحعلي: نقف دائمًا إلى جانب لبنان حكومةً وشعبًا ومقاومة
الذي تحقق في لوزان هو انتصار لكل شعوب أمتنا العربية والإسلامية

(أ.ل) - أقام تجمع العلماء المسلمين في لبنان حفل تكريم سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان محمد فتح علي في مقر التجمع- حارة حريك.
حضره المستشار الأول في السفارة محمد حسن جاويد، ورئيس مجلس الأمناء في تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ احمد الزين ورئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ حسان عبد الله وأعضاء المجلس المركزي وحشد من علماء الدين.
بداية الحفل ألقى القاضي الشيخ احمد الزين كلمة ترحيبية قائلاً: إننا علماء الدين في التجمع من سنة وشيعة نطل على العالم الإسلامي والعربي لنطرح فكرة كتاب الله لأن "هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون" . نلتقي على الإلتزام بكتاب الله، داعين للوحدة الإسلامية متجاوزين التفرقة.
ثم كانت كلمة لرئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبد الله قائلاً: نلتقي اليوم لنكرم صديقاً عزيزاً وأخاً كبيراً عرفناه رسالياً حاملاً مسؤولية تمثيل الجمهورية الإسلامية الإيرانية خير تمثيل عنيت به سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الحاج محمد فتح علي. ونحن في تجمع العلماء المسلمين إذ نكرم سعادته، نكرم من خلاله الشعب الإيراني البطل ونتنسم منه أريج وعبق الولاية المتمثلة بسماحة الإمام القائد السيد علي الخامنائي مد ظله الوارف والقيادة الإيرانية المتمثلة بكل مواقع السلطة من رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ الدكتور حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى الدكتور علي لاريجاني ووزير الخارجية السيد محمد جواد ظريف. إننا اليوم نعيش فرحة عارمة بانتصار الديبلوماسية الإيرانية في الوصول إلى إثبات حقها في التكنولوجيا النووية السلمية بعد اثني عشر سنة من المفاوضات الشاقة والصعبة والتي أثبتت من خلالها الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنها مستعدة لتحمل كل الصعاب والمشاق في سبيل إحقاق الحق وأنه لا ينفع معها لا حصار إقتصادي ولا عقوبات ولا التهديد بالفتن والحروب. إنها معادلة بسيطة لو أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تخلت عن قضية العرب الأولى القضية الفلسطينية لما كانت عانت لأثني عشر سنة من العقوبات والمؤامرات ولكانت هي القائدة وصاحبة الكلمة الأولى على كل دول المنطقة ولكنها جمهورية المبدأ والرسالة ولا يهمها الثمن الذي سيُدفع، وحسبها ما قاله الإمام الحسين عليه السلام " هون ما نزل بي أنه في عين الله". إننا في تجمع العلماء المسلمين نبهنا منذ مدة طويلة إلى أن غضب وحنق بعض الدول الخليجية وعلى رأسها حكام الحجاز أدى بهم إلى الدخول في مغامرات غير محسوبة النتائج وهم يُعدون العدة اليوم لاشعال المنطقة في فتنة مذهبية بين السنة والشيعة مصورين أن الصراع هذه طبيعته، وهذا كذب واضح وتعمية، فالقضية في جوهرها أن خط المقاومة الذي تقوده الجمهورية الإسلامية الإيرانية انتصر في أماكن متعددة فلم تنفع الحرب على العراق من أخذها رهينة، وخرجت أميركا منها مدحورة ولم تستطع السعودية أن تحصل على مكاسب رغم الأموال التي دفعتها، وهذه سوريا أربع سنوات من القتال والضغوط وما زالت صامدة وقوية، وهذه اليمن يمن الخير انتصر فيها الفقراء على فراعنة هذا الزمان. إن القضية باختصار هي ما أعلنه نتنياهو عندما قال " يجب أن يتضمن الاتفاق حق إسرائيل بالوجود" فقد اختصر كل الأزمة بعدة كلمات، القتال والحرب في المنطقة هي حرب الصهاينة وأعوانهم لتثبيت وجود الكيان الصهيوني الغاصب، والطائرات الحربية المتطورة ليست لتحرير فلسطين بل لضرب كل من يرفع شعار (الموت لإسرائيل) لذلك نراها قوية على الشعب اليمني الفقير، والحرب ليست بين سنة وشيعة أو عرب وفرس، والدليل ألم يكن جمال عبد الناصر القومي العربي السني إلى جانب الثورة في اليمن بقيادة عبد الله السلال وكانت السعودية تخوض الحرب إلى جانب الحكم الزيدي (الشيعي) وكان شاه إيران الفارسي الشيعي إلى جانبها؟!! إن إنقلاب المعادلة اليوم يؤكد أن الهدف واحد وهو عندما تشعر دول الخليج أن هناك خطراً على الكيان الصهيوني والذي بوجوده يكون تربعهم على عروشهم ينتفضون ليقاتلوا  المد المقاوم، فالقضية مقاومة والوجهة فلسطين، وكل ما عدا ذلك كذب ودجل لا قيمة له. فما كانت أيام عبد الناصر قضية سنة وشيعة وليست هي كذلك اليوم.
وفي الختام ألقى سعادة السفير الحاج محمد فتح علي كلمة مما جاء بها:
في البداية أتوجه بالشكر والتقدير إليكم أيها الأحبة الأفاضل في تجمع العلماء المسلمين على دعوتكم الكريمة والطيبة... فأنا أقدر عالياً هذا اللقاء الكريم وأعتبره فرصة ثمينة للغاية بالنسبة لي لأنه يجمعني بإخوة أحبة أعتز بهم وبدورهم الريادي والرسالي لاسيما في لبنان وفي العالم الإسلامي خاصةً في هذه الظروف الصعبة والمحن القاسية التي تمر بها أمتنا الإسلامية. فالعلماء أمناء الرسل وحملة الرسالات, فالمسؤولية على عاتقهم خطيرة وكبيرة جدًا... فكما تعلمون أيها السادة فقد ابتليت الأمة مؤخرًا برؤى متعددة حول كيفية قراءة الإسلام للمجتمع والحكومة والحكم والسلطة من خلال جماعات تكفيرية كانت صنيعة الغرب المستكبر ودويلته العدو الصهيوني عملت على تشويه صورة الإسلام وتغيير مفاهيم وتعاليم الإسلام السامية وبدلت بوصلة العالم الإسلامي باتجاه قضيته المركزية فلسطين.
أمام هذه التحديات كان للعلماء دور أساسي ومركزي في توعية الأمة أمام مخاطر هذا الفكر المنحرف ومواجهته ليس عسكريًا وأمنيًا فحسب بل بالدرجة الأولى مواجهته فكريًا وثقافيًا واجتماعيًا وإعلاميًا. وأنتم تتميزون بأنكم طليعة هذه الأمة, فتجمع العلماء المسلمين يضم نخبة مباركة من العلماء سنة وشيعة نحن أحوج ما يكون إلى جهودكم ودوركم الرسالي الذي يقدم صورة ناصعة عن الإسلام الواحد, الإسلام المحمدي الأصيل الذي لا يفرق بين المسلمين أما فيما يخص أبرز التطورات: ففي الملف اللبناني فإننا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفي ظل القيادة الحكيمة للولي القائد الإمام السيد علي الخامنئي دام ظله الشريف وحكومة فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني نقف دائمًا إلى جانب لبنان حكومةً وشعبًا ومقاومةً مؤكدين على وحدته الوطنية واستقراره الداخلي في مواجهة كافة الأخطار التي تحيط بلبنان لا سيما في مواجهة العدو الصهيوني... آملين أن نشهد في القريب العاجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية بما يحقق للبنان مزيدًا من الإستقرار والأمن والثبات.أما فيما يتعلق بتطورات المنطقة: فنحن في إيران ومنذ انتصار الثورة الإسلامية المباركة في إيران بقيادة العبد الصالح الإمام الخميني قدس سره نؤكد على تعزيز وتطوير علاقات الأخوة وحسن الجوار بين الدول العربية والإسلامية الشقيقة وعلى حق الشعوب في تقرير مصيرها دون أي تدخل خارجي أو فرض إرادات خارجية, ونعتقد أن أي شرخ أو خلاف أو تباعد بين الدول العربية والإسلامية يصب في مصلحة العدو الصهيوني .أما في الملف الفلسطيني: فإن البوصلة ستبقى باتجاه فلسطين لأنها قضية المسلمين الكبرى والجمهورية الإسلامية الإيرانية ستبقى السند الداعم والقلعة الحصينة لفلسطين وللشعب الفلسطيني ومقاومته الشريفة الباسلة مؤكدين بأن لا حل للقضية الفلسطينية إلا بالمقاومة والجهاد والوحدة .وفي الملف النووي الإيراني:
فاسمحوا لي أيها الأحبة بأن أشير إلى أن الاتفاق النووي الأولي ما هو إلا ثمرة جهاد طويل مرير واجهه الشعب الإيراني طيلة خمسة وثلاثين عامًا, سعى فيها أعداؤنا لإخضاع إرادتنا ورهن مستقبلنا وثرواتنا وقدراتنا. إلا أننا والتزامًا بالإسلام والقرآن العظيم ثبتنا على حقنا لأنه لا يضيع حق وراءه مطالب وأكدنا للعالم بأننا عندما نثق بربنا وبشعبنا وقدراتنا وحقنا لا بد من أن ننتصر. فالذي تحقق في لوزان هو انتصار ليس لإيران فحسب, بل لكل شعوب أمتنا العربية والإسلامية ولكل أحرار العالم.
أخيرًا ؛ أجدد شكري لكم أيها الأحبة على هذا اللقاء الطيب داعيًا المولى تعالى أن يوحد أمتنا لما فيه خيرها وعزتها وكرامتها.-انتهى-
-----------
تفجير ذخائر في حقل تربل - طرابلس

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 7/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 7 /4 /2015 اعتباراُ من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تربل - طرابلس.-انتهى-

-----------

انتهت النشرة