نشرة الإثنين 6 نيسان 2015 العدد2850

 

السيد نصرالله: هزيمة السعودية في اليمن
سيكون له انعكاس كبير جداً على كل أحداث المنطقة

(أ.ل) - أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الصراع في المنطقة سياسي، وأن هناك من يستخدم فيه الشعارات الدينية ويستغل الدين لأهداف سياسية، معتبراً أنه لو تم إستغلال القيم الدينية في معارك الحق كما حصل في محاربة العدو الإسرائيلي لكان الأمر جيداً.
وفي مقابلة له مع قناة الاخبارية السورية تناول فيها آخر المستجدات السياسية في سورية ولبنان وعلى الساحتين الإقليمية والدولية، قال السيد نصرالله إنه "عندما كان يحكم ايران نظام الشاه، السعودية وأغلب دول الخليج كانت على علاقة قوية جداً معه، ولم يخرج أحد من امراء السعودية أو علماء السعودية ليقول كيف تقيمون علاقة مع إيران وهذا شيعي وهذا رافضي لأنه كان حليفا معهم وهم عند سيد واحد هو الأميركي، والنظام الملكي الأمبرطوري الإيراني لم يعترض أحد على العلاقات السعودية معه ولم يفتح أحد صفحة الأمبرطورية الفارسية، لكن عندما حصلت الثورة الإسلامية في إيران وتم الإعلان عن قطع العلاقات مع "اسرائيل" وأميركا، بدأنا نسمع اللغة الجديدة.
وشدد السيد نصرالله على أن "الصراع في فلسطين هو مع الصهاينة الذين ارتكبوا المجازر وقتلوا الأبرياء وليس صراع مسلمين ويهود، مشكلتنا أيضا ليست مع اليهود بل مع الصهاينة الذين احتلوا أرضنا، وما يجري في المنطقة هو سياسي بامتياز، والكلام في الموضوع الطائفي والديني هي وسائل بشعة تستخدم في الصراع السياسي".
وفي الشأن السوري، أكد السيد نصرالله أن الدخول في الحرب السورية كان خيارنا ونحن أعلنا عن هذا الموضوع بشكل واضح وتحدثنا عن الأسباب، وأضاف:"دخلنا الحرب "بملء ارادتنا ولتحمل مسؤولياتنا" ونحن لم نخبر حلفاءنا في لبنان "كي لا نحرج احداً"، ونحن نتحمل مسؤولية دخولنا الى سوريا وقلنا لحلفائنا انهم يمكنهم القول ان حزب الله لم يسألنا بشأن دخوله القتال، وكنا نعلم منذ البداية ان المعركة في سوريا ليست سهلة وقاسية وهي ليست معركة بسيطة".
وتابع سماحته "كنا نتوقع أن سوريا أمام معركة قاسية وقوية، ومن البدايات أذكر أنه على المستوى الإقليمي والدولي الكل كان يتعاطى على أساس أن سوريا ستسقط خلال أيام أو أشهر، فحجم المعركة التي أعدت لسوريا كانت كبيرة جداً، وكان واضح لنا أن المعركة قاسية وطويلة، كما كنا نتوقع أن نبقى في سوريا إلى الآن والمعركة مفتوحة حتى الآن".
ورأى السيد نصرالله أن سوريا مستهدفة بسبب دعمها للمقاومة ولأنها دولة مستقلة في قرارها وفي رسم استراتجيتها وهي واحدة من الدول القليلة في المنطقة التي تتمتع بهذه الميزة، واصفاً دور سوريا بالمحوري على الصعيد الإقليمي، مؤكداً أنه لا يمكن لاحد أن يرسم مستقبل المنطقة بمعزل عن سوريا والإرادة السورية.
وأردف السيد نصرالله أنه بعد رحيل الرئيس حافظ الأسد، اعتبروا أن سوريا في وضع جديد وأن الرئيس بشار الأسد يحتاج إلى تدعيم شرعيته ولذلك فتحت معه مجموعة من العلاقات من أجل مصادرة القرار السوري، وفي العام 2003 عندما احتلت أميركا العراق جاء كولن باول بلائحة مطالب إلى دمشق وكان المطلوب من سوريا الكثير من المطالب وكانت بداية لهيمنة على القرار السوري لكن الرئيس الأسد رفض هذا الأمر، واستغل حادث اغتيال الرئيس الحريري لاتهام سوريا واضطرت سوريا ان تخرج من لبنان ولكنها لم تخضع، ثم كانت الحرب في العام 2006 التي كانت أميركية والهدف منها سوريا والتنفيذ كان "اسرائيلي" لكن المشروع فشل.
وشدد الأمين العام لحزب الله على أن المعركة في سوريا هي معركة المقاومة ومعركة إستقلال سوريا، قائلاً إن تنظيم "القاعدة" جاءت الى سوريا للسيطرة عليها والانطلاق منها للسيطرة على المنطقة واليمن ايضاً.
وتابع أن الرئيس الأسد كان دائما حاضراً ومستعداً للمطالب الشعبية المستحقة وكان حاضراً للحوار، لكن الاخرين عندما شاهدوا ذلك دفعوا الأمور بقوة باتجاه العمل العسكري الواسع،  لافتاً إلى أن الدول الداعمة للمسلحين لا يريدون مصلحة الشعب السوري بل إسقاط النظام لأنه مقاوم ومستقل ويمثل دور سوريا الإقليمي ويريدون الهيمنة على سوريا واعادتها إلى دولة لا شأن لها بما يجري في المنطقة.

وأضاف سماحته أن "الحرب على سوريا فشلت، طالما أن الدولة موجودة والنظام موجود والدور السيادي موجود يعني أن هذا الحرب لم تحقق الهدف منها، فالمناطق التي لا تزال تحت سيطرة الدولة هي الأكبر والجزء الأكبر من الشعب السوري لا يزال مع الدولة، والسيطرة على بعض المناطق لا يحقق الهدف لأن الهدف لم يكن السيطرة على بعض المناطق فقط"، معتبراً أن "سبب فشل الحرب على سوريا كان صمود القيادة السورية والجيش السوري والإحتضان الشعبي الكبير والهدف منها كان تدمير الدولة السورية والجيش السوري والهيمنة عليها".
ولفت السيد نصرالله إلى أنه "ومنذ المراحل الأولى كان واضحاً أن الرئيس الأسد لديه حاضنة شعبية كبيرة وشجاع وكنت أعرف أنه لن يغادر في أصعب الظروف، والسبب الذي دعانا إلى الدخول إلى سوريا هو حجم المعركة لأن خسارة سوريا هي خسارة للبنان ولفلسطين وسيحسم مستقبل الصراع العربي والإسرائيلي، ونحن قلنا منذ البداية أننا ذاهبون إلى سوريا للدفاع عن سوريا وعن أنفسنا، عن لبنان وفلسطين، والقضية الفلسطينية، لا بل يمكن القول أنها اليوم دفاع عن الأردن والعراق".
متسائلاً: "كيف سيكون مصير دول الخليج والأردن والعراق فيما لو سيطرت القاعدة على سوريا؟ لذا فالموضوع في سوريا أكبر من مسألة نظام ومن نعم الله أنه كان هناك هكذا رئيس وهكذا جيش عندما جاءت هذه المؤامرة".
وجزم السيد نصرالله أنه "على ضوء الحاجة والإمكانات نتواجد في سوريا، وحيث يجب أن نكون سنكون وليس هناك إعتبارات سياسية أو غير سياسية لذلك"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "حزب الله ليس قوة إقليمية وليس جيشا نظامياً بل حركة مقاومة لديه عديد معين وإمكانيات معينة لكن ربما يكون له في بعض الميادين تأثير نوعي لا سيما في مواجهة حرب العصابات".
ورأى السيد نصرالله أن "معركة القلمون هي حاجة سورية ولبنانية مشتركة لأن هناك جماعات مسلحة على الحدود وهناك من يرسل السيارات المفخخة التي تقتل الشعب اللبناني"، مؤكداً "أننا نقاتل بامكانيات الجيش السوري لأننا جزء من هذه المعركة، لكن القرار العسكري تتخذه القيادة السورية على المستوى العسكري والسياسي ونقدم المساعدة في الاماكن التي نتواجد بها، وفي بعض الأماكن في سوريا نكون بأعداد معقولة وفي بعض الأحيان نقدم المشورة".
وقال سماحته إن المعركة في سوريا فتحت على كل الحدود وفي كثير من المحافظات في وقت واحد، والمطلوب في سوريا هو الصمود لمنع الهينة على سوريا، وهناك متغيرات في المنطقة سيكون لها انعكاسات على سوريا، مشيراً إلى أن الخسائر التي تكبدها حزب الله في سوريا كانت متوقعة وما يقال في وسائل الإعلام غير دقيق ومضخم.
وأضاف السيد نصرالله أن سقوط قرية او مدينة لا يشكل تحولاً جذرياً في المعركة الدائرة في سوريا، وأن الدول التي يضربها الارهاب لا خيار لها سوى ان تقاتل، لافتاً في هذا المجال إلى أن "الذين استسلموا هل حفظت كرامتهم وبقيت مساجدهم وكنائسهم ودمائهم؟".
وتابع السيد نصر الله "لم يكن هناك أي مانع من الرد على غارة قنيطرة من الجنوب السوري لكن نحن أردنا إرسال رسالة أدركها العدو والصديق والرد في لبنان كان له دلالة مهمة، و لو ردينا من سوريا لكانت قيمة الرد على المستوى الإستراتيجي أقل بكثير".
ورأى الأمين العام لحزب الله أن الحل يبدأ من أن يكون لدى المعارضين السوريين إرادة سياسية للدخول في حوار سياسي وحل سياسي فالرئيس الأسد منذ بدء الأزمة كان جاهزاً لحوار سياسي وبسقف عال جداً، متسائلاً في المقابل: "أين هي القوة السياسية او القيادة السياسية للمعارضة للقول لهم أنهم مدعوون إلى حل سياسي وحوار سياسي؟".
واعتبر السيد نصر الله أن الدول التي ترعى الجماعات التي تقاتل في سوريا لم تأذن بالحل السياسي وما زالت ترفض الحل السياسي وهي سعيدة بما يحصل في سوريا، وأن المطلوب في سوريا صمود الدولة والجيش والشعب مع القيادة وابقاء الابواب مفتوحة لأي حل سياسي او اي حوار سياسي يخدم سوريا.
وأردف السيد نصر الله أن أي "فرصة حوار مع اي فصيل او جماعة سياسية في سوريا يجب أن لا تفوت لأنه يشجع بقية الاطراف على الحوار"، لافتاً إلى أن بعض الدول كانت تطلب منا ايصال بعض الرسائل الايجابية للرئيس الاسد ولكن هذه الرسائل فقط هي مجاملات لإبقاء خط الرجعة مع سوريا.
وذكّر السيد نصرالله بأن أول من تحدث عن أن هناك احتلال ايراني لسوريا هو (وزير الخارجية السعودي) سعود الفيصل، معتبراً أن العقل السعودي لم يستوعب كيف أن سوريا تصمد في هذه الحرب، مشدداً على أنه لا يوجد قوات ايرانيين في سوريا بل هناك ضباط في سوريا وهم موجودون من قبل الاحداث، قائلاً إنه "لو توجه كل اللبنانيين الى سوريا لا يستطيعون احتلالها والكلام عن هذا الموضوع هدفه التقليل من أهمية سوريا ودورها ومن يروج لهذا الكلام يريد البحث عن شرعنة دعم المجموعات المسلحة، والقرار في الداخل السوري وفي السياسية الخارجية هو قرار سوري والقيادة الإيرانية تصر على إحترام هذا الأمر".
وفنّد السيد نصرالله أسباب الحرب على اليمن، قائلاً إن اليمنيين كانوا يسعون إلى أخذ بلادهم إلى دولة مستقلة تقف إلى جانب قضايا المنطقة وحركات المقاومة، وإن السلطة في السعودية تريد استعادة الهيمنة على اليمن الذي فقدته بسوء إدارتها وممارساتها، لذلك كان العدوان على اليمن هو عدوان أميركي سعودي والإسرائيلي يخاف من صعود شعارات الموت لإسرائيل لأن خروج اليمن عن هيمنة السعودية يعني خروجه عن هيمنة أمريكا وهو ذات موقع إستراتيجي لا تريده أن يكون خارج ارادتها".
وأضاف السيد نصرالله أن مشكلة الدول الخليجية كما قال صديقهم (الرئيس الأميركي باراك) أوباما ليست مع إيران وهذا صحيح بل مع الشباب الذي تربى على الفكر الداعشي وداعش هي تعبير عن المذهب الوهابي.
وأشار سماحته إلى أن السعودية خلال الفترة الماضية كانت تدفع أموال في أكثر من دولة وهي لديها الأموال والإعلام والمشايخ الذين يصدرون الفتاوى، وهي خاضت كل حروبها بالواسطة في المنطقة لكنها فشلت، الأمر الذي أجبرها على الدخول بشكل مباشر في الحرب على اليمن هو أن القوى الداخلية التي تدفع لها الأموال غير قادرة على القيام بأي أمر، معتبراً أن المطلوب من السعودية أن توقف الحرب وتترك اليمنيين يتحاورون وجماعة أنصار الله أعلنت أنها توافق على الحوار في أي دولة محايدة.
واتهم السيد نصر الله السعوديين بشن الحرب على اليمن ثم الذهاب للبحث عن قرار عربي يؤيدها عبر الجامعة العربية وهو ما يعد برأيه استهانة من قبل آل سعود بالحكام العرب.
وعن الموقف الباكستاني من العدوان على اليمن، قال سماحته إنه "في باكستان يعتبرون ان السعودية لها فضل عليهم مع انها اتت عليهم بالمصائب عبر صناعة "القاعدة" "وطالبان" في باكستان، وتابع أنه قد يكون مخرج الحكومة الباكستانية الدفاع عن السعودية اذا هجم اليمنيون عليها وهذا الأمر قد يحصل، ولو ترك الموضوع للباكستانيين ليأخذوا قرارهم بناء على مصالحهم الخاصة ما كان ليكون موقفهم هكذا".
وأضاف السيد نصرالله أن تركيا ترى مصلحة في مكان ما لإعادة ترتيب علاقاتها مع السعودية، فالتركي يجامل الموقف السعودي من أجل لم الصفوف لتحقيق أهداف معينة، لكن المشاركة الميدانية في الحرب على اليمن مستبعدة.
وأكد السيد نصرالله أن هناك فشلاً ذريعاً للعدوان السعودي ـ الأميركي على اليمن، حيث أنه لا وجود لأي انجاز سعودي في الحرب حتى الان وهم جعلوا الغالبية الساحقة في اليمن ضد ال سعود وهناك استنفار وتعبئة يمنية هائلة وستزداد ضد السعودية نتيجة الجرائم التي يرتكبها العدوان، لافتاً إلى أنه عندما يطلب السعوديون من اليمنيين تسليم السلاح الثقيل والمتوسط فبذلك شيء من الغباء.
ونبّه سماحته إلى أن القيادة التي تدير المعركة في اليمن حتى الآن لم تأخذ قرار اقفال باب المندب أو ضرب أهداف في الداخل السعودي بالرغم من أن لديهم القدرة على ذلك وهي قد تفعل.
ورأى السيد نصرالله أن من انجازات الحرب السعودية دعم "داعش" و"القاعدة" في اليمن، قائلاً إن العمى أوصل السعودية إلى حماية القاعدة وداعش وارسال السلاح لهما بالرغم من أنهما يشكلان خطراً على الأمن السعودي، فالأميركي والإسرائيلي لا يريد أن يكون هناك جيش قوي في المنطقة ولذلك هناك رغبة بتدمير الجيش اليمني، وأنا منذ البداية توقعت الهزيمة للسعودية وهذا سيكون له انعكاس على كل أحداث المنطقة".
وحول الإتفاق النووي، أضاف السيد نصرالله أنه "يكفي أن نرى الموقف الإسرائيلي والغضب السعودي الإسرائيلي حتى نفهم أهمية الإتفاق النووي الايراني، فهذا الإتفاق هو إنجاز كبير جدا وتجربة التفاوض على هذا الملف يجب أن تدرس وتحلل وتأخذ منها العبر لكل الشعوب"، وأردف أن "الإتفاق سوف يبعد شبح الحرب الإقليمية ومن نتائجه أن كل الذين كانوا ينتظرون الفشل وسيعملون عليه حتى شهر حزيران كان هدفهم إضعاف ومحاصرة إيران".
واعتبر سماحته أن أهم شيء في هذا الإتفاق هو أن "إيران لم تتحدث في أي ملف باستثناء الملف النووي الإيراني بالرغم من أن الأميركيين كانوا يصرون على إدخال ملفات أخرى"، كاشفاً عن أن "الإتفاق يعزز قوة إيران ودورها في المنطقة ولن يؤدي إلى ضغطها على حلفائها في المنطقة وهي ستكون في المرحلة المقبلة قادرة على ان تقف الى جانب حلفائها وشعوب المنطقة".
وجزم السيد نصرالله بأن "فلسطين لن تضيع وقد عملت بعض الانظمة العربية على ذلك لكن القضية الفلسطينية باقية ولن تضيع وهذا يرتبط بارادة شعب فلسطين الذي لن يتخلى عن مقدساته ومعتقداته وقضيته وكذلك اصدقاء الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة الذين لن يتخلوا عن فلسطين، فالأنظمة العربية تريد من الأحداث الحالية أن تضيع فلسطين لكن هذا لن يحصل وهذا مرتبط بخيارات الشعب الفلسطيني الحي ومن يراهن على تخليه عن قضيته واهم تماما، وبالرغم من ذلك فإن حركات المقاومة لن تتخلى عن فلسطين وسوريا لن تتخلى عن فلسطين حتى لو كان لديها بعض العتب على فصائل معينة".
وعن العلاقة مع "حماس"، قال سماحته إن الفصائل الفلسطينية التي ترفض وتقاوم المشروع الصهيوني وتقدم الشهداء ولها اسرى في السجون حتى لو اختلفنا على اي قضية اخرى معها وحتى لو كانت بحجم المعركة في سوريا الا اننا حريصون نتيجة اخلاصنا للقضية الفلسطينية على العلاقة مع اي فصيل فلسطيني.
وشدد السيد نصر الله على أننا لا نخشى اي حرب اسرائيلية قد تحصل وجاهزون لها وسوف ننتصر باذن الله، مضيفاً "نحن نستطيع أن ندخل الجليل لكن لا يمكن ان نحرر كامل فلسطين وحدنا، ونحن لا ندعي أن حزب الله يستطيع اليوم أن يشن حربا على إسرائيل أو يحرر فلسطين ونحن واقعيون لكن نحن نختلف مع الآخرين المستسلمين.
ورأى السيد نصر الله أن في الخطاب حول اليمن كنت هادئ لكن في المقطع الاخير كان الغضب لان هذا التطور في اليمن خطير جداً جداً وهناك ناس اخذوا قرار الحرب وكانوا بغنى عنه والمؤسف القرار العربي وأن هناك سكوت قاتل في العالم العربي وان هذه الأمة اصبحت مشطوبة ولا مكان لها بسبب الاموال السعودية. مشدداً على أن السعودية ستلحق بها هزيمة هائلة في اليمن وسيكون لهزائمها في اليمن تداعيات هائلة على الداخل السعودي وعلى العائلة الحاكمة وحلفائها.-انتهى-

----------


زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 6.48، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 400 متراً لمدة دقيقتين وعلى بعد 2 كلم من الشاطئ اللبناني.-انتهى-
-----------

نقابة المرئي والمسموع: تصريح العسيري خروجاً
على الممارسة الدبلوماسية السعودية العلنية في لبنان

(أ.ل) - اصدرت نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع اليوم البيان الآتي:
توافق اللبنانيون منذ اعلان استقلالهم على مجموعة من القيم السامية تكون لهم كحقوق فردية وجمعية ترقى الى مستوى ليس مسموحاً لأحد منعهم من ادائها او ممارستها، وقد كفلتها لهم المواثيق والشرائع المحلية والدولية.
ان نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع ترى ان من حقوق اللبنانيين ابداء ارائهم بكافة الوسائل المشروعة، وبالاخص تجاه القضايا التي تتعلق بمستقبل المنطقة والتي ترتبط بمصيرهم على ارضهم.
ان نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع ترى في التصريح الذي ادلى به السفير السعودي في لبنان خروجاً على الممارسة الديبلوماسية السعودية العلنية في لبنان حيث الواجب الالتزام بمبادئ  ومعايير وقواعد اتفاقية جنيف الراعية للعلاقات بين الدول، ومؤشراً خطراً ، وتعتبره سلوكاً فظاً ومرفوضاً ومداناً.
وفي السياق تسأل النقابة ماذا لو نفذ لبنان سياسة المعاملة بالمثل وادلى سفيرنا في السعودية بمثل هذه المواقف تجاه اي شخصية او مؤسسة سعودية عامة او خاصة؟ ان نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع تعلن انحيازها وتضامنها مع الزملاء في صحيفة الاخبار وتؤكد ان محل اتهام السفير السعودي هو في جوهر حق الصحيفة في  ممارسة دورها المأمول الذي ارتضاه اللبنانيون من باب حق الاختلاف مع الاخر.
وفي هذا الاطار تدعو النقابة السلطات اللبنانية المعنية كافة الى حماية اللبنانيين وحقوقهم وبالاخص تلك المتعلقة بممارسة حق التعبير والرأي، كلمة وصوتاً وصورة، ليكون لبنان واحدة من منارات الحرية والعدالة والمساواة.-انتهى-
----------
قهوجي عرض مع بلينكن الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) - استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، نائب وزير الخارجية الأميركي السيد Antony Blinken  على رأس وفد مرافق وبحضور السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.-انتهى-
----------
بري التقى الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي
عرض مع بلينكن الأوضاع بحضور هيل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري الأمين العام للإتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج بحضور الأمين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة ومدير عام شؤون الرئاسة علي حمد، وجرى عرض نشاط الإتحاد والتحضيرات للمؤتمر الثاني والعشرين للإتحاد.
وهنأ بوشكوج الرئيس بري بنجاح المؤتمر العام لحركة "أمل" وتأكيد الثقة بانتخابه رئيساً للحركة.
كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن والسفير الأميركي في لبنان دايفيد هيل بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان، وجرى عرض للأوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
---------
علي حسن خليل: الدعوة والجلوس الى الحوار هو من موقع القوة
وليس من موقع ضعف لان القوي من يملك الحجة والحوار

(أ.ل) - رأى وزير المالية علي حسن خليل ان "بدايات الحل لواقعنا السياسي والخروج من الأزمة الحقيقية هي انتخاب رئيس للجمهورية وهذا الامر ليس مطلب المسيحيين بل هو مطلب جميع اللبنانيين لان التجربة أكدت ان هذا الموقع اساسي في حياتنا العامة ويكتسب اهمية في هذه اللحظة الاستثنائية عندما نرى ونشاهد عمليات التهجير من سوريا والعراق وكل المناطق الميحطة لمسيحيي هذا المشرق الذين شكلوا خميرة إيجابية لمجتمعاتنا". وقال ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري في احتفال تأبيني لحركة "أمل" وأهالي الصوانة "اليوم يكتسب رئيس جمهورية مسيحي على رأس المؤسسات السياسية أهمية خاصة واستثنائية يجب ان يتعاطى معها القادة المسيحيون بالدرجة الاولى على قدر هذا المستوى من الوعي وان يتعاطى معها كل اللبنانيين على هذا الاساس". واعتبر ان "الدعوة والجلوس الى الحوار هو من موقع القوة وليس من موقع ضعف لان القوي من يملك الحجة والحوار، وتراكم هذه اللقاءات والحوارات سيؤدي لتحضير مناخات مناسبة لفتح ثغرات في هذا الانسداد السياسي القائم، ويجب أن نعمل جميعا لايجاد الصيغ والحلول لاعادة انتاج ودفع عمل المؤسسات، فالناس تحتاج الى ان يجتمع مجلس النواب ويقر قوانين ويبادر الى اقرار تشريعات تلامس احتياجاتهم". وقال: "المسؤولية ليست طرفا بل تقضي ان نمارسها ونعمل لانعقاد المجلس النيابي وإقرار القوانين وسلسلة الرتب والرواتب التي هي حق مكتسب لفئة واسعة من اللبنانيين الذين انتظروا منذ سنوات إقرارها ولم نتقدم حتى الآن".
وختم "نحن نحرص على ان نعطي الدفع للحكومة من اجل ان تقوم بواجباتها المطلوبة على صعيد مواكبة وتأمين مصالح الناس وادارة شؤون الدولة".
وكانت كلمة للسيد علي فضل الله دعا فيها الى "تضافر الجهود لنستطيع ان نواجه التحديات"، مؤكدا "أهمية اي حوار واي عمل يرفع الفساد".-انتهى-
---------
زعيتر ووفد من أمل هنآ مسيحيي بعلبك بعيد الفصح

(أ.ل) - جال وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر مع وفد من قيادة حركة "أمل"، على الفاعليات الدينية في منطقة بعلبك مهنئا بعيد الفصح.
والتقى زعيتر راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر المارونية المطران سمعان عطالله، مقدما التهاني بالمناسبة باسم رئيس مجلس النواب نبيه بري وحركة "أمل".-انتهى-
----------

باسيل عرض مع بلينكن موضوع الإرهاب ودور لبنان في مكافحته

(أ.ل) - عرض وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع مساعد وزير الخارجية الأميركي انطوني بلينكن على مدى ساعة من الوقت مختلف المواضيع الداخلية ومنها رئاسة الجمهورية، وكيفية الحفاظ على الاستقرار السياسي. كما ناقشا موضوع الإرهاب والمقاتلين الأجانب والتمويل ومحاربة أيديولوجية الإرهاب ودور لبنان الأساسي في مكافحته.
وجرى البحث أيضاً في تطورات المنطقة والملف النووي الإيراني والاتفاق الأخير حوله وتداعياته الإيجابية المحتملة على المنطقة.-انتهى-
----------
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 6.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.20 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 11.40، خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.20 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، رياق، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.10 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 19.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بيروت، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك الهرمل، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 20.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.25 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
----------

ريفي جال على المرجعيات الروحية المسيحية في طرابلس مهنئا بالفصح المجيد

(أ.ل) - جال وزير العدل اللواء اشرف ريفي على المرجعيات الروحية المسيحية في طرابلس مهنئا اياها بحلول عيد الفصح المجيد يرافقه مدير مكتبه رشاد ريفي ومستشاره العميد فواز متري.
المحطة الاولى كانت في مطرانية الروم الكاثوليك في منطقة النخلة ضهر العين حيث كان في استقبالهم متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك ادوار ضاهر في حضور حشد كبير من ابناء الرعية. بعد اللقاء قال المطران ضاهر: "تشرفنا بإستقبال الوزير ريفي الذي يعتبر رمز العيش المشترك،  ويعمل بصورة دائمة على ارساء المحبة بين شرائح المجتمع اللبناني عامة و الطرابلسي خاصة  و نتمنى له ألنجاح في الدور الذي يقوم به مع زملائه في الحكومة من أجل تحقيق الاهداف التي يصبون اليها من أجل انقاذ الوطن من الاوضاع الصعبة التي يمر بها .
بدوره، قال الوزير ريفي قال: "سعدت بهذه الزيارة والقيام بواجب التهنئة بهذا العيد المبارك لصديق واخ عزيز علي وعلى الجميع اعاده على اللبنانيين بالخير و البركة  ونحن نعمل مع سيادة المطران  سويا و بالتنسيق مع الفاعليات الروحية الاسلامية والمسيحية كافة من من اجل اعادة تاريخ طرابلس في العيش المشترك و مشاركة بعضنا البعض في كل الافراح والاتراح ،  كما كان يفعل اباؤنا واجدادنا ، وايضا لاظهار الصورة الحقيقية عن المدينة ،و تعزيز التفاعل المسيحي الاسلامي ، واليوم كما تلاحظون و خلال رتبة دفن السيد المسيح في كنيسة مارمارون كان لافتا حضورالمؤمنين الكثيف و الحاشد جدا و هذا يدل على ان المدينة بدأت تعود   تدريجيا الى سابق عهدها و بالمناسبة نقدم التهاني بالعيد لراس هذه الكنسية ولكل اللبنانيين ونأمل ان تعود الاعياد كافة بالخير والسلام والطمأنينة على اللبنانيين".
ثم انتقل ريفي وصحبه الى  دار مطرانية الموارنة حيث استقبله راعي الابرشية المطران جورج بوجودة الذي اثنى على الزيارة واكد ان "الوزير ريفي يعمل دائما ليلا نهارا من اجل عودة التلاحم بين اهل المدينة من كل الطوائف".
بدوره الوزير ريفي، قال: "جئنا لتقديم التهنئة بالعيد لسيادة المطران بوجوده واننا نعمل سويا على انهاء حملة الافتراءات التي شوهت صورة طرابلس وقد تمكنا مع المرجعيات الاسلامية والمسيحية من وضع حد لها، وبإمكاننا القول ان طرابلس بدات تعود الى سابق عهدها مدينة لكل اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم الطائفية". كما قدم ريفي التهاني لطوائف التي تتبع التقويم الشرقي بحلول احد الشعانين املا ان تعم الفرحة والبهجة على وجوه الاطفال.-انتهى-
----------
الجيش: تفجير ذخائر في عيون السيمان والقرية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 6/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
----------
جنبلاط التقى بلينكن في حضور السفير هيل

(أ.ل) - إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو امس مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط طوني بلينكن، في حضور سفير اميركا دايفد هيل وأركان السفارة.
كما حضر الإجتماع، كل من: تيمور جنبلاط، وزير الزراعة أكرم شهيب، النائبان مروان حماده وغازي العريضي، النائب السابق الدكتور غطاس خوري، ونائب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي دريد ياغي.
وكان الإجتماع مناسبة للتباحث في الأوضاع في لبنان والمنطقة.
وإستبقى جنبلاط ضيوفه إلى مائدة العشاء.-انتهى-
----------
ترو جال على اديرة اقليم الخروب مهنئا بالفصح

(أ.ل) - جال النائب علاء الدين ترو على الأديرة في اقليم الخروب، مهنئا بعيد الفصح، فزار دير الناعمة، والتقى رئيس الدير والرهبان مقدما التهاني بالعيد.
ثم، زار دير مار شربل في الجية، والتقى رئيس الدير الاب بسام حبيب وعددا من الرهبان وهنأهم بالعيد، بعدها زار النائب ترو دير المخلص والتقى الرئيس العام للرهبانية المخلصية الارشمندريت انطوان ديب وعددا من الرهبان، وبعدما قدم ترو التهاني بالعيد، أمل في "ان تحمل المرحلة المقبلة مزيدا من الارتياح والاطمئنان للبنان وشعبه"، مؤكدا "ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية بوجه التحديات".
كذلك، زار دير المخلص امام بلدة جون الشيخ خضر عيد، وقدم التهاني للارشمندريت فرج والرهبان، كذلك زار دير المخلص ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد ونقل تهاني النائب طعمه بالعيد، كذلك زار السيد دير الراهبات في جون، والتقى الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الام منى وازن، وقدم لها وللراهبات التهاني بالعيد باسم النائب طعمه.
وغص دير المخلص بالشخصيات والوفود الشعبية من مختلف المناطق اللبنانية احتفالا بعيد الفصح.-انتهى-
----------
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 6/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 5 /4 /2015 ولغاية 17 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية وقنابل صوتية ودخانية.-انتهى-
-----------
خليل حمدان: دول العالم تستغل العلم لتتقدم
ويستغلون جهلنا لكي نقتتل ونذبح بعضنا بعضا

(أ.ل) - أقامت حركة "أمل" احتفالا تأبينيا في النادي الحسيني لبلدة عين قانا، تحدث في خلاله عضو هيئة الرئاسة الحاج الدكتور خليل حمدان، فرأى "ان هناك مؤامرة بطريقة سلفية او بغيرها، همج رعاع يستغلون جهلنا، كل دول العالم تستغل العلم لتتقدم، نحن يستغلون جهلنا لكي نقتتل ولكي نذبح بعضنا بعضا، لكي يدمروا المنازل والمقامات ولكي يوجهوا اسلحتهم في اتجاه المقاومة، ولكي ينالوا من هذه المقاومة، كل من يقول لا للاحتلال الاسرائيلي هو مستهدف سواء اكانت دولة او جمعية خيرية، سواء اكانت مقاومة تحمل سلاحا او عالم دين يقول لا للاحتلال الاسرائيلي فهو مستهدف، في شكل كامل، لقد قرأنا ان الجمعيات الخيرية في دول الخليج أقفلت، واقفلت جمعية هربت الى غزة عربات لمعاقين، مسموح ان تتبرع بملايين الدولارات لداعش ولجبهة النصرة، ولكن ممنوعا عليك ان تساعد المقاومة او تدعمها بالامر اليسير، هذا الامر يجعلنا نقول ان عمق الازمة غير منظور ولا نعرف الى اين ستصل بها الامور، مغامر بالسياسة من يقول ان الامر سينتهي غدا او بعد غد او بعد عام، او بعد عامين".
وتابع "المؤامرة كبيرة، الامة تستنزف لم يتركوا منطقة الا واشعلوها، لم يستفز دول التحالف وعاصفة الصحراء وما الى ذلك من تسميات لا عدوان اسرائيل ولا خطف الاطفال ولا سبي النساء ولا التدمير الممنهج للمنازل ولا الحفريات تحت القدس ولا التهديدات اليومية التي يطلقها العدو الصهيوني، ولكن وجهوا نيرانهم وصواريخهم في اتجاه شعب اليمن المسكين الذي يعاني الويلات منذ فترة طويلة من الزمن، كيف يعيش بحالة من الفقر، في اليمن السعيد يعيش اكثر من 76 في المئة من السكان في مناطق وعرة ومتباعدة وفي مناطق ريفية لا يستطيعون ان يحصلوا حتى على لقمة العيش، الشعب اليمني عانى ولا يعرف من الطائفية سبيلا بالرغم من الاموال التي دفعت، وفي النهاية لا بد الا ان تنتصر ارادة الشعوب ولا بد الا ان يستفيق الحكام، ولكن قد يستفيقوا في لحظة غير مناسبة وقد فقدنا كل شيء".
وقال حمدان: "نحن في لبنان لسنا بمنأى عن ما يجري وبكل بساطة نقول اننا في عين العاصفة، وان تأجيل نار الفتنة في لبنان لم تأت عفو الخاطر انما جاءت بفعل وعي الناس، الناس الذين تجاوزوا عصبيات بعض الحكام الذين ارادوا اذكاء الفتنة الداخلية وعملوا كثيرا على تسعير نار الطائفية والمذهبية، ورفعوا جدران العزل بين ابناء الوطن الواحد بلغتهم المذهبية وبلغتهم الطائفية، هذا البلد محكوم اما بالوقوع بالازمة واما بتدارك هذه الازمة بمزيد من الوعي، لذلك نركز على الحوار الذي يجري بين الاخوة في حزب الله وتيار المستقبل بعد سعي حثيث وبرعاية دولة الرئيس الاخ الاستاذ نبيه بري، ان من يصوب على هذا الحوار ويطلق النار عليه انما يريد اذكاء الفتنة داخل لبنان، وفي خلفيته الفكرية يريد ان يرى الدماء في الشوارع، وان يغرق لبنان في بحر من الدماء، لم يخفوا ذلك ولكن ارادة الخير ما زالت حتى اللحظة هي المتحكمة بمسار الامور". تابع "جميع الذين يصوبون على الحوار فشلوا حتى الان، بكل مخططاتهم المعلنة والتي اخفوها ايضا والمضمرة حتى هذه اللحظة، لذلك نؤكد على لغة الحوار وان تكون ترددات هذا الحوار القائم على مستوى الطوائف والمذاهب كافة لكي نصل الى ملء الشواغر في هذه الدولة بدءا من ملء الفراغ بانتخاب رئيس للجمهورية الى منع تعطيل المجلس النيابي ومجلس الوزراء، ونؤكد على عوامل قوة صمود لبنان، ومن عوامل النهوض الوطني التأكيد على دور الجيش اللبناني وعلى دور المقاومة، المقاومة ضرورة وطنية معنية ايضا بالدفاع عن هذه الارض في وجه العدو الصهيوني الذي يتحين الفرص للانقضاض علينا. لولا هذه المقاومة وقوتها وثباتها والجيش اللبناني الذي اثبت يقظة كبيرة وحكمة وحنكة في ادارة عملية المواجهة مع التكفيريين في شرق البلاد الى مواجهة العدو الصهيوني على الحدود الجنوبية، نحن لا نستغرب ان الذي يصوب على المقاومة هو نفسه الذي يصوب على الجيش اللبناني وعلى وحدة هذا الشعب، ولذلك ينبغي ان نعزز الجبهة التي تنادي بالقاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة".-انتهى-
-----------
وفد من حزب الله برئاسة فياض زار حداد معايدا

(أ.ل) - زار وفد من "حزب الله" برئاسة عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض، وبمناسبة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، راعي أبرشية بانياس ومرجعيون للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد، في كاتدرائية القديس بطرس للروم الكاثوليك في منطقة مرجعيون.
وفي هذا السياق، تقدم فياض من المطران حداد وجميع أبناء المنطقة من الطائفة المسيحية بالتبريك بهذا العيد، سائلا المولى أن يعيد هذا العيد على المسيحيين وعلى اللبنانيين بصورة عامة بمزيد من الإستقرار والهدوء والتماسك الوطني وتكريس قيم التعايش بين اللبنانيين.
وأكد فياض في هذه المناسبة "أننا نتمسك بالوجود المسيحي وبدوره وبمكونه على المستوى اللبناني والمنطقة العربية، فنحن وإياهم أبناء هذه الأرض في التاريخ وفي الحاضر، ونريد أن نمضي سويا في سبيل بناء هذا الوطن وبناء عالمنا العربي باتجاه المستقبل".
أضاف "هذه المناسبة هي فرصة كي نقول بأن جوهر الدين واحد، ولكن تجلياته متعددة، وهي إنما تعكس القيم الحقيقية للدين، وقيم المحبة والتسامح والعدل والخير في قلوب كل أولئك الذين يسعون إلى تشويه صورة وقيم وحقيقة الدين، وهي تحفزنا للتأكيد على أهمية الحوار الداخلي في ما بيننا، حيث أنه إطار لمعالجة خلافاتنا وتنظيمها، ولمعالجة كل ما هو موجود من مشاكل وقضايا عالقة بين اللبنانيين، ولحماية الإستقرار والتعايش في هذا الوطن في وجه كل الأخطار والتهديدات التي تحدق به".
بدوره، رحب المطران حداد بالوفد، شاكرا زيارتهم بهذه المناسبة العظيمة ومعايدا جميع اللبنانيين بهذا العيد، متمنيا للبنان وجميع أبنائه العيش السليم والإستقرار والأمان، مشددا على أن هذا العيد هو بركة للجميع، الذي يتوجب عليهم العمل للمحافظة عليه بشتى الطرق والسبل.-انتهى-
----------
الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 6/4/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 3 ,4 ، 5 / 4 /2015، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 ، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
----------
دريان التقى مدير مؤسسة الاغاثة لسوريا ووفد صندوق الزكاة

(أ.ل) - استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، مدير مؤسسة الاغاثة والمصالحة لسوريا في لبنان الناشط الالماني فريدرخ بوكرن ترافقه القسيسة الدكتورةAlmuth Nothnagle من مجلس الادارة في المانيا ورودي ساسين وراما الدقر من مجلس الإدارة في فرع لبنان، بحضور القاضي الشيخ محمد ابو زيد، واطلع الوفد دريان على نشاطات المؤسسة الدولية التي يشارك فيها متطوعون من 18 دولة أوروبية وعربية، والتي تهتم بتقديم خدمات تعليمية وتربوية ومساعدات إغاثية للسوريين اللاجئين وللبنانيين في شمال لبنان التي تقدمها المؤسسة ويستفيد منها 800 طالب وطالبة لبنانيين وسوريين.
ووجهت Almuth Nothnagle دعوة لدريان باسم الكنيسة التي تمثلها ليكون له لقاءات وانشطة حوارية مع المجتمع المسيحي في برلين على هامش زيارته المرتقبة الى المانيا.
واستقبل المفتي دريان، وفدا من صندوق الزكاة في الضنية برئاسة رئيس الصندوق الشيخ محمد جبارة، بحضور المدير العام لصندوق الزكاة الشيخ زهير كبي، وجرى البحث في الشؤون الإسلامية وخاصة النشاطات الخيرية التي يقوم بها الصندوق لمساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام في الضنية.-انتهى-
-----------
دان المجزرة في كينيا
فضل الله: لتعزيز العلاقات بين الأديان ومواجهة المنطق الإلغائي

(أ.ل) - استنكر سماحة العلامة السيّد علي فضل الله المجزرة الّتي ارتكبتها حركة الشَّباب الصّوماليَّة في إحدى الجامعات شمال شرقي كينيا، وأودت بحياة 147 شخصاً.
أصدر سماحته بياناً حول المجزرة جاء فيه: "لقد هالنا ما وقع في كينيا من هجوم وحشيّ استهدف طلاباً أبرياء داخل مبناهم الجامعيّ، مما لا يمكن أن يقرّه دين أو أن يقبل به أيّ منطق. إنّنا في الوقت الّذي ندين هذه المجزرة بشدّة، ندعو إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة هذه العقليَّة الَّتي تستبيح الدماء بعيداً عن كلّ الاعتبارات الإنسانيَّة والدينيَّة وغيرها".
وأضاف: "إنَّ هذه الأعمال الإجراميَّة تهدف إلى زيادة الشرخ بين أتباع الأديان السماويَّة ومكوّنات المجتمع الكينيّ، وتوسّع حال الانقسام بينهم".
وختم سماحته: "نحن على ثقة بأنَّ وعي الكينيين ووحدتهم، ووقوفهم صفاً واحداً أمام هذه المنطق الإلغائيّ، الّذي لا يمتّ إلى الإسلام وقيمه بأيّ صلة، سيفوّت الفرصة على هؤلاء. ولذلك، فإنّنا مدعوون إلى تضافر كلّ الجهود، والعمل على تعزيز العلاقات بين الأديان، للوقوف في مواجهة هذا المنطق الإقصائي في أيّ مكان وجد فيه".-انتهى-
---------


نعيم قاسم التقى وفد اللقاء الوحدوي:
آن للعرب أن يدركوا أن عزتهم باستقلال قرارهم

(أ.ل) - استقبل نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، وفدا من اللقاء الوحدوي برئاسة عمر غندور، حيث جرى عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة.
وقد تحدث الشيخ قاسم قائلا: "تثبت الأيام أن جميع الأحداث في المنطقة مرتبطة بالمشروع السياسي الأميركي الإسرائيلي الذي يريد إعادة رسم المنطقة بما يخدم مصالحه، ولولا مواجهة المقاومة في مواقعها المختلفة لهذا المشروع لأصابت منطقتنا الويلات".
أضاف "من الواضح أن المشروع الأميركي الإسرائيلي ينكسر ويصاب بخيبات أمل، وأن أدواته تفشل وتترنح أمام مقاومة شعوب المنطقة، فها هي سوريا تصمد أربع سنوات وتتجاوز إسقاطها، وها هو العراق يسجل ضربات قاسية ضد الأدوات التكفيرية، وها هو لبنان يصنع حدا للعبث باستقراره ويخنق أصوات الفتنة والتحريض، وها هو اليمن يقف بصلابة لإثبات حق شعبه في الاستقلال ويفضح العدوان السعودي وآماله الوهمية".
وقال: "كل محاولات الفتنة المذهبية فشلت، وهي محاولات الأعداء للتعويض عن خسائرهم، ولكنهم عاجزون أمام الحق وحرية الشعوب وصد المقاومة".
وأضاف "تتجلى الوحدة الإسلامية بإنجازات المقاومة، وتنجح إيران بعد صمود وتضحية في انتزاع اعتراف دولي بحقوقها المشروعة في النووي السلمي، وتبقى المقاومة في فلسطين عنوان المرحلة في مواجهة التحديات، لقد آن للعرب أن يدركوا بأن عزتهم باستقلال قرارهم ووحدتهم في سبيل الحق وفلسطين".-انتهى-
---------
الشعبي الناصري استنكر جريمة قتل مروان عيسى

(أ.ل) - استنكر التنظيم الشعبي الناصري "الجريمة البشعة التي أودت بحياة مروان عيسى في مخيم عين الحلوة". واعتبر في بيان أن "منفذيها أرادوا من خلال جريمتهم المدبرة تحريك الفتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين، وزعزعة الأمن والاستقرار داخل المخيم وفي المنطقة". ودعا الفصائل الفلسطينية كافة إلى "اليقظة والتنبه لما يحاك للمخيم والمنطقة من مؤامرات وفتن".-انتهى-
-----------
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 6/4/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 5،4،3 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم ستقوم وحدة ثانية من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مزرعة حنوش - حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
----------
أحمد الحريري: ثمة في لبنان فرصة ملائمة لنا كي نقرر مصيرنا بيدنا

(أ.ل) - شارك الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري في اللقاء الأول الذي نظمه قطاع الشباب لتلامذة الثانويات والمهنيات، بعنوان "طلاب اليوم.. شعلة المستقبل"، في معهد شحيم الفني في إقليم الخروب، خلال ندوة حضرها النائب محمد الحجار، رئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور ورؤساء بلديات، أمين سر الأمانة العامة والمكتب التنفيذي مختار حيدر، منسق عام جبل لبنان الجنوبي محمد الكجك، مديرة المعهد فاتن ضاهر وأعضاء منسقية جبل لبنان الجنوبي.
استهل الحريري كلمته بمعايدة اللبنانيين بعامة والمسيحيين بخاصة بعيد الفصح المجيد، موجها التحية "باسم الرئيس سعد الحريري إلى المشاركين في اللقاء تأكيدا منهم لدورهم الطليعي والمحوري في العمل السياسي والاجتماعي والشبابي".
وقال: "بتكبروا القلب، لأنني أرى في وجه كل شاب وشابة، صورة المستقبل الذي أراده لنا الرئيس الشهيد رفيق الحريري. أرى فيكم مشروع الحياة لا مشاريع الموت، مشروع المستقبل لا مشاريع الماضي، مشروع الامل لا مشاريع اليأس. جل ما نريده، أن نزور بيوتكم للتهنئة بنجاحكم، لا أن نزورها للتعزية لا سمح الله. نريد بيوتكم مفتوحة للعلم وللمستقبل، لا أن تكون "بيوت عزاء"، لأنكم انتم من تعطونا الامل كي نستمر. التجارب أظهرت ان ارادة الشعوب هي التي تنقذ البلاد، ويحرص "تيار المستقبل" على إنقاذ لبنان من العودة الى الايام السوداء، التي تشبه ما يجري في سوريا وليبيا واليمن، وذلك يعود إلى وعي القيادة السياسية التي تأخذ احيانا مواقف لا تعجبنا، لكن حين نتبصر فيها نجدها مواقف لمصلحة كل واحد منا، ولخير كل العائلات التي تدعم تيار المستقبل. يجب الثقة بخيارات القيادة السياسية، لأنه لولا صمام الامان الوحيد في البلد الذي هو الرئيس سعد الحريري لكنا ذهبنا الى الهاوية".
وعن التطورات السياسية في لبنان والمنطقة، قال: "لا يبدو أن ثمة انفراج لأزمات لبنان في المدى المنظور، وفي مقدمها أزمة الشغور الرئاسي، مع تشديدنا على دعوتنا الدائمة إلى عدم انتظار تطورات الخارج، وتركيز جهود الداخل، من خلال الحوارات القائمة، على إنضاج تسوية وطنية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في أقرب فرصة".
وشدد على "تأييد "تيار المستقبل" المطلق لعاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية من أجل إعادة الشرعية والانتظام إلى اليمن"، وتوقف عند "كون الرئيس سعد الحريري كان أول من علق على انطلاق عملية "عاصفة الحزم"، ووضع النقاط على الحروف، ولا سيما في شأن التدخلات الايرانية في المنطقة".
أضاف "المملكة العربية السعودية، حددت بعملية "عاصفة الحزم" التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ضد ميليشيات الحوثيين، معادلة واضحة يفترض بإيران أن تقرأها جيدا، ومفادها ألزموا حدودكم. بالفعل العربي الكبير الذي تقوده المملكة العربية السعودية، لحماية الشرعية اليمنية، والذي شهدنا عليه في القمة العربية التي كانت استثنائية، واستحقت أيضا تسمية "قمة الحزم"، في ضوء بيانها التنفيذي الذي أقر تشكيل قوة عربية مشتركة، ونحن كتيار نفتخر بانتمائنا لهذا المحور العربي، ولهذه المنظومة العربية بالتحديد".
وأشار إلى أن "أهم ما أفرزته عاصفة الحزم، وما تلاه من قمة عربية، هو إعادة تشكيل "المحور العربي"، بقيادة المملكة العربية السعودية، والذي كان أكثر من ضرورة للتصدي للتمادي الايراني في تخريب منطقتنا العربية"، متوقفا عند "التطور المهم والمتمثل بعودة السودان إلى المنظومة العربية، بعدما كانت لسنوات مضت حليفة لإيران، والتي تجسدت في زيارة الرئيس البشير إلى الملك سلمان، ومشاركة السودان في التحالف العربي ضد التدخلات الايرانية في منطقتنا".
ولفت إلى أن "عاصفة الحزم التي أعادت تشكيل المحور العربي فتحت صفحة جديدة في العلاقات الاقليمية والدولية، وأنهت زمن النظرة إلى المنطقة من زاوية مثلث القوى المتمثل بإسرائيل - تركيا - إيران، لتصبح النظرة إلى المنطقة من زاوية مربع القوى المتمثل بالمحور العربي الوازن - تركيا القريبة من المحور العربي - إسرائيل - إيران. ان عودة المحور العربي كلاعب أساسي ومقرر في معادلات المنطقة، هي التي حتمت على الرئيس الاميركي باراك أوباما أن يتصل بالملك سلمان للتشاور معه ووضعه في أجواء "الاتفاق النووي" مع إيران، ومن ثم دعوته في كلمته القادة العرب - قادة مجلس التعاون الخليجي إلى لقاء في "كامب دايفيد" للتباحث في كيفية تعزيز التعاون الأمني، والبحث في حلول للنزاعات في المنطقة".
واعتبر أن "الاتفاق في الملف النووي الايراني يعد انتصارا للشرعية الدولية، وليس لإيران التي تعيش منذ 40 سنة خارج هذه الشرعية الدولية، واليوم اصبحت تحت مجهرها، ونحن اختبرنا ايران خارج الشرعية الدولية، إذ هندست الخراب في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وقسمت فلسطين ولم تنتصر على أحد، إنما حصلت على اتفاق كانت تستجديه بالحد الادنى لإنقاذ وضعها الاقتصادي، الذي كان يزداد تدهورا جراء العقوبات وانخفاض أسعار النفط". ورأى "أن دعوة الرئيس الايراني روحاني إلى فتح صفحة جديدة، بحاجة الى مراقبة حثيثة من خلالنا، انطلاقا من كوننا دعاة سلام في المنطقة ودعاة نمو وتنمية، وليس دعاة حروب، ولكن ما يجري اليوم من خلال "عاصفة الحزم" هو رد فعل من المحور العربي للجم طموحات إيران في منطقتنا".
وقال: "إيران تتعرض لاستنزاف في المنطقة، فهي خسرت العراق بعد الاطاحة برجلها الأول نوري المالكي، وهي اليوم تخسر سوريا التي لن تعود سوريا الايرانية التي يتنفس من خلالها "حزب الله"، بفضل الثورة، لأنه مهما فعلت إيران لبشار الاسد فلن تتمكن من إيقافه على رجليه من جديد، فالأسد اليوم ليس سوى حاكم على دمشق فقط، اما بقية الاراضي السورية فليست خاضعة لسيطرته، ولا لسيطرة إيران. وكذلك الأمر في لبنان حيث لم تتمكن إيران من السيطرة رغم كل الدعم المالي والعسكري الذي تقدمه ل"حزب الله". ثمة في لبنان فرصة ملائمة لنا كي نقرر مصيرنا بيدنا، ونتمكن من انتخاب رئيس جمهورية. وبإذن الله الرئيس سعد الحريري مصمم على هذا الامر بأي ثمن، لأنه لا يجوز أن نعتاد على ان الامور يمكن أن تسير في لبنان من دون رئيس جمهورية، ونحن اليوم نعايد كل اللبنانيين بالفصح المجيد، وندعو أن يكون لدينا قريبا رئيس جمهورية يشبهنا ويشبهكم ويشبه لبنان".
وتوقف عند جلسات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، لافتا إلى أن "ما يجري في المحكمة هو كتابة تاريخ لبنان الحقيقي، واعطاء رفيق الحريري حقه بأنه كان أهم شخصية أتت الى البلد منذ الاستقلال حتى اليوم". وأكد أن "الجيش اللبناني هو مظلتنا الوحيدة، ومن هنا جاءت مكرمة المملكة العربية السعودية للمساعدة في تسليحه وتمكينه من حماية لبنان من خطر الارهاب".
تلا الكلمة، حوار أجاب فيه الحريري على اسئلة التلامذة.-انتهى-
---------
صور احيت الذكرى العاشرة لرحيل علي الخليل وعقيلته

(أ.ل) - احيت مدينة صور الذكرى العاشرة لرحيل النائب والوزير الدكتور علي الخليل وعقيلته، ووضع وفد برئاسة رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي وفاعليات المدينة اكليلا من الزهر على ضريح الخليل، في حضور نجليه اياد وغياث، ثم تليت سورة الفاتحة.
والقى دبوق كلمة اكد فيها ان "رحيل الدكتور علي الخليل ترك بصمة اجتماعية وسياسية كبيرة عند جميع ابناء المدينة وجوارها. ونحن بعد عشر سنوات، نفتقده في كل لحظة من خلال حضوره الاجتماعي ومشاركته في كل المناسبات، ودوره البرلماني المميز، وصور اليوم تستذكره لانه ابن مدينتها اعطى الكثير لوطنه ولابناء هذه المدينة".
بدوره، تحدث نجله اياد فشكر الجميع، وقال: "عشر سنوات مضت على رحيل والدي ووالدتي، وفي ظل هذا الواقع المرير والمؤلم الذي يمر به الوطن والعالم العربي لا بد ان نستذكر بعض القيم التي مثلها الكتور علي الخليل في مسيرته السياسية الطويلة والتي تصلح ان تكون خارطة طريق للخروج من هذا النفق المظلم والمتخلف". اضاف "ان الراحل الخليل كان يمثل الاعتدال والحوار، ويعتبره السبيل الرئيسي لحل الخلافات الداخلية والعربية، فلا بديل عن الحل السياسي بدءا من سورية الى اليمن، بناء على مبادئ الديمقراطية وحرية التعبير وممارسة العمل السياسي بعيدا عن القمع والاضطهاد والعنف والقتل". واشار الى ان "الحل العسكري لا يستقيم الا بمواجهة العدو الصهيوني المغتصب، في سبيل تحرير الاراضي المحتلة وردع العدوان كما فعلت المقاومة في لبنان، على ان يكون ذلك ضمن استراتيجية وطنية قائمة على معادلة الشعب والجيش والمقاومة". ورأى ان "لا حل الا بالشعار الذي اطلقه البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وهو شعار الشراكة والمحبة، بعيدا عن التحريض والتعبئة الطائفية والمذهبية".
وختم "لا بديل من بناء الدولة المدنية القادرة والعادلة التي تؤمن للمواطن الامن والاستقرار والعيش بكرامة دونما الحاجة الى الهجرة او الارتهان السياسي او الاقتصادي، ولكن يبقى ذلك السبيل الوحيد للخروج من نزاعات الماضي المدمرة والعبثية نحو مستقبل واعد".-انتهى-
----------
الجيش: تفجير ذخائر في محيط محيبيب - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 6/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 13,00، ستقوم وحدة من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة محيبيب- الجنوب.-انتهى-  
-----------
جبهة العمل الإسلامي نددت بشدة بالجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم «داعش» الإرهابي
بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك جنوب دمشق بعد اقتحامه

(أ.ل) - ندّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان "بالجرائم البشعة والمجازر الرهيبة التي يرتكبها تنظيم «داعش» في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب مدينة دمشق".
ورأت الجبهة "أنّ اقتحام «داعش» للمخيم بهذا الشكل الهمجي واللا إنساني يصبّ في خدمة العدو الصهيوني الغاصب ويهدف إلى تحقيق أهدافه ومآربه في تصفية القضية الفلسطينية وفي إسقاط حق العودة عدا عن شَرذمة وتشريد الشعب الفلسطيني المظلوم أكثر فأكثر".
واستغربت الجبهة "توقيت الهجوم أيضاً على المخيم من قبل هذا التنظيم الإرهابي الذي تصادف مع ذكرى يوم الأرض لافتة إلى أنّه ليس من الصدفة أبداً هذا التوقيت من أجل تضييع الأرض ونسيان القضية المركزية وقتل وذبح وتشريد وشرذمة الشعب والأجيال القادمة".
وأبدت الجبهة "خشيتها وقلقها وخوفها الشديد من عمليات القتل والذبح والتصفية والاعتقال الجارية الآن على قدم وساق داخل المخيم"، وطالبت "بضرورة وقف إطلاق النار فوراً وبإطلاق جميع المعتقلين وإخراج النساء والشيوخ والأطفال من المخيم وإجلائهم إلى أماكن آمنة حرصاً على سلامتهم".
وأشارت الجبهة "إلى أنّه آن الأوان لوضع حد لهذا الإرهاب التكفيري المتفشي في المنطقة كلها"، ودعت "الدول الراعية والداعمة والمموّلة له بوقف هذا الدعم قبل أن ينقلب السحر على الساحر ولات ساعة مندم".-انتهى-
----------
حركة الأمة: من حقّ إيران أن تطور قدراتها ومشاريعها النووية
لخدمة شعبها والشعوب المستضعفة
 
(أ.ل) - أشادت حركة الأمة في بيان لها بـنجاح المفاوضين الإيرانيين بالتوصُّل إلى اتفاق إطار بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأميركية والدول الغربية  حول برنامج طهران النووي السلمي. وأكدت الحركة أن من حقّ إيران أن تطور قدراتها ومشاريعها النووية لخدمة شعبها والشعوب المستضعفة والمظلومة، معتبرةً انتصارها هو انتصار لكل الشعوب الرافضة للاستسلام والتبعية، وكذلك لكل الشعوب الإسلامية.-انتهى-
----------
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 6/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 7 /4 /2015 اعتباراُ من الساعة 8.00  ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تربل - طرابلس .-انتهى-
-----------
تيسير خالد: أوقفوا هذه الجرائم ولا تلوثوا أياديكم بدماء الفلسطينيين في مخيم اليرموك

(أ.ل) - دان  تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي لتحرير فلسطين في مدونة له على صفحتي التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر ) جرائم تنظيم داعش الارهابي في مخيم اليرموك ودعا في الوقت نفسه الى تجنيب المخيم المخاطر التي تترتب على ما يدور في هذا المخيم من حرب بالوكالة ، وقال :
ما يجرى في مخيم اليرموك ، لعبة اقليمية خطيرة يدفع اللاجئون الفلسطينيون ثمنها دماء جديدة ونكبة جديدة . ما يجري الآن  هو حصيلة تواطؤ ترعاه قوى اقليمية بين داعش والنصرة ، سهلت النصرة على اساسه لتنظيم داعش دخول المخيم من منطقة الحجر الاسود المجاورة وتحويلة الى ساحة حرب بالوكالة
وأضاف: في مأساة اليرموك يصدق على العلاقة بين هذين التنظيمين الارهابيين ( داعش والنصرة )  القول: مختلفان في المنطق متفقان في المنطقة ( اليرموك )  مناطق عدة في سورية شهدت بين هذين التنظيمين الارهابيين معارك ومعارك ، ولكن في اليرموك تغير الوضع واختلف الامر ، فقد التقت المصالح  وتكيفت العلاقة بينهما على وقع الصراع الدائر في الاقليم بين القوى الاقليمية
لقد ادنّا منذ البداية محاولات زج المخيمات الفلسطينية في سوريه في الصراع الدائر في هذا البلد الشقيق ، فنحن وإن كنا مع حق  الشعوب العربية في الحرية والممارسة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ، لسنا طرفا في ما يجري ومن دعاة الحلول السياسية ، التي تحفظ وحدة وسيادة الدول وسلامة اراضيها وتضعها على طريق التحولات الديمقراطية الواسعة .  وعلى هذا الاساس طالبنا منذ البداية بضرورة انسحاب المسلحين من مخيم اليرموك ، حتى نجنب هذا المخيم مصيرا محتملا كمصير مخيم نهر البارد في لبنان وحتى نوفر على سكانه المعاناة . وتابع بأن الحرب التي تدور هذه الايام في مخيم اليرموك بين قوى داعش والنصرة من جهة واكناف بين المقدس وفرق أخرى تابعة للأخوان المسلمين من جهة اخرى حرب بالوكالة ويجب ان تتوقف  . فنحن لسنا طرفاً في ما يجري في سوريا وندعو الى تجنيب المخيمات وتجنيب الفلسطينيين المآسي  التي تدور على الأرض السورية بفعل الإقتتال الذي لا وظيفة له غير تدمير هذا البلد العربي الشقيق. داعش سوف يدفع ثمنا غاليا لممارساته الاجرامية ضد الشعب الفلسطيني ومعه كذلك جبهة النصرة وكل من ساهم في استدراج المخيم الى اتون هذا الصراع المدمر ، هؤلاء جميعا  تلطخت ايديهم بدماء الفلسطينيين ، وعليهم جميعا حقنا لدماء الفلسطينيين الابرياء مغادرة هذا المخيم
واكد خالد في الوقت نفسه  بان ما يدور في مخيم اليرموك هو امتداد للصراع على النفوذ بين قوى اقليمية في المنطقة ، ودعا على اساس ذلك  الجهات التي لها نفوذ لدى هذه الجماعات الظلامية من اولها الى آخرها  ان تمارس مسؤولياتها بانسحاب وكلائها من المخيم  من اجل تجنيبه مزيدا من الويلات وضمان عودة المهجرين من ابنائه  الى بيوتهم وممارسة حقهم في العيش بكرامة وامن وسلام بانتظار عودتهم الى ديارهم التي هجروا منها في فلسطين ، كما ندعو الامم المتحدة ان تتحمل مسؤولياتها  وتمارس بدورها الضغط على الجهات الاقليمية حتى تتوقف عن استخدام وتحويل مخيم اليرموك الى ساحة تمارس فيها  هذه اللعبة الخطيرة والدامية.-انتهى-
---------
تجمع العلماء أبرق لقادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية
مهنئا بالانتصار الذي تحقق في المفاوضات النووية

(أ.ل) - أبرق تجمع العلماء المسلمين إلى قادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى رأسهم سماحة السيد القائد رسالة تهنئة بإنجاز الاتفاق النووي، إضافة إلى رئيس الجمهورية الشيخ حسن روحاني، ووزير الخارجية السيد محمد جواد ظريف، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الشيخ علي أكبر هاشمي رفسنجاني، ورئيس مجلس الشورى الإسلامي الدكتور علي لاريجاني، ومستشار السيد القائد الدكتور غلام علي حداد عادل، ومدير مكتب السيد القائد للعلاقات الدولية الدكتور علي أكبر ولايتي، ورئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية الدكتور علي أكبر صالحي، ورئيس المجمع العالمي لأهل البيت الشيخ محمد حسن اختري، ولسفير الجمهورية الإيرانية في لبنان الحاج محمد فتح علي. هذا نصها:
لقد تلقينا نبأ الوصول إلى اتفاق إطار في موضوع الملف النووي بكثير من الفخر والعزة وأحسسنا أن التمسك بمبادئ الإسلام الأصيل المنطلق من مفاهيم العزة والإلتزام بأحكام الشريعة المقدسة يؤدي في نهاية الأمر إلى النصر.
إن القيادة الحكيمة لسماحة الإمام آية الله العظمى السيد علي الخامنائي مد ظله الوارف كان لها عميق الأثر في الوصول إلى هذه النهاية المشرفة، كما لا ننسى أن نؤكد على البراعة التي أدار بها الملف فخامة رئيس الجمهورية سماحة الشيخ الدكتور حسن روحاني والتي أدت إلى أن يتمسك الوفد المفاوض بمواقفه ويتابع أدق التفاصيل.
وهنا نتوجه بالتحية والاحترام والتقدير لرئيس الوفد المفاوض وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ومعاونيه مؤكدين على أهمية الدور الذي لعبه رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية الدكتور علي أكبر صالحي.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نعلن افتخارنا بما تم التوصل إليه ندعو الدول المجاورة للجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تنظر بإيجابية إلى هذا الانجاز باعتباره إنجازاً للأمة وأن تستفيد من التجربة التي تكونت لديها للقيام بنفس المشروع في بلادهم لأن ذلك يساعد شعوبهم على التقدم والرقي ويخفف من حاجتهم إلى الدولة الإستكبارية التي لا تعطي أحداً من بلادنا أي حق في الرقي والتمدن، بل تصر على ربطهم بها من أجل استغلال ثرواتهم وإمكاناتهم.
لقد تجدد أمل المستضعفين بإمكانية النهوض ووراثة الأرض كما وعد الله سبحانه وتعالى. وندعو الله أن يُنْجَز الاتفاق النهائي، فنحن متأكدون من وفاء الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإلتزاماتها أما الدول المستكبرة فهي إن فكرت في التراجع عن أي بند فإن ذلك سيكون عليها بإذن الله تعالى وبالاً، ولن يضرونا شيئاً.-انتهى-
------------

قوى الامن: إفشال عمليتي تهريب مخدرات الى ليبيا

(أ.ل) - صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة العلاقات العامة، بتاريخ اليوم الإثنين 6/4/2015 البلاغ التالي:
 "تمكن مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية من تحقيق انجاز نوعي جديد عبر إفشال عمليتي تهريب مخدِّرات، بعد توافر معلومات لديه، وقيامه بمتابعة شبكات التهريب المنظمة بالتنسيق مع الدول المعنية إقليميا ودوليا:
الاولى: تهريب كمية 3,5 طن من حشيشة الكيف من لبنان الى ليبيا عبر نقلها على متن سفينة تدعى "Mare Ta Queen" كانت راسية خارج المياه الاقليمية اللبنانية، ثم اتجهت نحو ميناء طبرق حيث تم توقيفها من قبل السلطات المصرية قبالة سواحل دمياط، وتم ضبط كامل الكمية المهربة وتوقيف من كان على متنها.
ويتابع المكتب المذكور ملاحقة باقي أفراد العصابة في لبنان بإشراف القضاء المختص.
الثانية: تم توقيف شخصين من الجنسية الفنزولية في مطار اسطنبول قادمين من البرازيل عبر ايطاليا، وكان مرجحا توجههما الى لبنان. ضبط بحوزتهما 4 كيلوغرام من مادة باز الكوكايين التي تتحول الى عشرات الكيلوغرامات بعض تصنيعها".-انتهى-
---------

انتهت النشرة