نشرة الأحد 5 نيسان 2015 العدد2849

قوّة من الجيش تصدت لمجموعة ارهابية مسلحة
حاولت التسلل من جرود عرسال

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأحد 5/4/2015 البيان الآتي:
تصدّت قوّة من الجيش ليل أمس لمجموعة إرهابية مسلّحة حاولت التسلل من جرود منطقة عرسال بإتجاه البلدة حيث إشتبكت معها وتمكنت من قتل المدعو خليل أحمد وتوقيف المدعو أحمد كرم الحسن وهما من التابعية السورية، وإعترف الأخير بأنهما مسؤولَين عن مجموعات في أحد التنظيمات الإرهابية.
بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
-----------
الحريري والعسيري وشخصيات هنأوا الراعي بالفصح

(أ.ل) - تلقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سلسلة من الاتصالات الهاتفية للتهنئة بعيد الفصح المجيد.
وكان ابرزها من الرئيس سعد الدين الحريري، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض العسيري، سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري، النائب هادي حبيش، سفير لبنان في الارجنتين انطونيو عنداري.
كما غص الصرح البطريركي في بكركي اليوم، بالمهنئين. فاستقبل الراعي النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء اللواء عصام ابو جمرا، عميد كلية الحقوق في اللبنانية كميل حبيب، ووفودا اكاديمية واعلامية وروحية وعسكرية.-انتهى-
----------
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء مناطق بعلبك رياق بيروت وضواحيها

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 5/4/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، رياق، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.10 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 19.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بيروت، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك الهرمل، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 20.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.25 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
-----------



وهاب التقى وفودا في الجاهلية: لنستفد من الإتفاق النووي بانتخاب رئيس للجمهورية
وإعداد قانون انتخاب على أساس النسبية

(أ.ل) - بارك رئيس "حزب التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب، للجمهورية الإسلامية الإيرانية ب"إنجاز اتفاقها مع الغرب"، معتبرا "أن إيران تمكنت من الحصول على حقها في تطوير قدراتها وصناعاتها وتطوير قطاعاتها، الطبي منها والصناعي والتجاري وما الى ذلك".
ورأى "هذا الإتفاق محطة مهمة على مستوى كل المنطقة، التي هي قادرة على الإستفادة منه، إذا فكرت بعض الأنظمة جديا بما حصل. وإذا توقفت بعض الأنظمة عن التحريض وكأن إيران هي العدو، الذي يجب عدم مهادنته ومصادقته، وتحويل المعركة بإتجاه إيران بدل أن تكون بإتجاه الإرهاب وإسرائيل، وهذا هو الخطأ التاريخي، الذي تقع فيه الكثير من الدول، التي لا تراعي مصالح شعوبها، بل تراعي بعض المصالح ربما الخاصة، وبعض مصالح الدول الغربية، التي تريد أن تضغط على إيران عبر هذه القوى".
وأمام وفود شعبية من مناطق وقرى الجبل، أمت دارته في الجاهلية، وصف وهاب الإتفاق الإيراني مع الغرب ب"الرغم من كثرة الذين لم يدركوا أهمية هذا الإتفاق، بأنه إنتصار لكل الشعوب الفقيرة والمغلوب على أمرها والمظلومين في العالم، لأن هذه الشعوب المظلومة قادرة على أن تنتصر وتأخذ حقها، خاصة إذا كانت قيادتها بحجم قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبالوعي والإصرار الذي تتمتع به الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، لافتا الى أن "هذا الاتفاق يجب أن يكون موضع فخر لكل المسلمين والمستضعفين في هذا العالم، ويجب أن لا يتحسس منه بعض الذين تعودوا أن يبقوا صغارا في مخاطبة الغرب، وينفذوا الإملاءات الغربية، وأن لا يناقشوا الدول الكبرى".
وإذ اعتبر أن "إيران أثبتت أنها ناقشت والعالم، وأن العالم المنقسم توحد في النقاش مع إيران، وحتى الدول التي لها موقف متميز عن الولايات المتحدة الأميركية كانت في طرف واحد في هذا النقاش"، تمنى أن "نستفيد اليوم، في لبنان، من هذا الإتفاق الكبير، الذي حصل، والذي سيكون له استكمال خلال الصيف المقبل، بانتخاب رئيس للجمهورية، إذ بعض المؤشرات تقول إنه قد يتم هذه السنة عندها يتم إحياء الكثير من المؤسسات، ونذهب باتجاه إعداد قانون جديد للانتخابات، قانون لا يفصل على قياس بعض أعضاء العصابة، الذين يتحكمون اليوم بالبلد. قانون على أساس النسبية، يؤمن التمثيل الصحيح، وليس التمثيل المزور الذي شهدته كل قوانين الانتخابات منذ الطائف حتى اليوم"، معتبرا أن "قانون الانتخاب الجديد سيكون هو المدخل، لإصلاح حقيقي في لبنان".
وفي سياق آخر، توجه وهاب الى "الذين حملوا على كلام السيد حسن نصرالله في إطلالته الأخيرة، التي تناول فيها العدوان السعودي على اليمن، وحاولوا التطاول وانتقاد كلامه"، قائلا: "مهما تطاول الأقزام على الكبار، يبقى الأقزام أقزاما والكبار كبارا. لذلك هذا كلام كله لا قيمة له، ونحن نتفهم الحالة النفسية، التي يمر بها البعض في لبنان وخارجه، نتيجة ما يحصل في المنطقة، ولكن هذا التطاول لا يوقف ولا يؤخر شيئا، وكل ما هو خير للبنان والمنطقة سيحصل، وهذه الأصوات ستبقى أصواتا لا قيمة لها".-انتهى-
-----------
خريس وفياض أشادا بالاتفاق النووي واملا ان ينعكس ايجابا على لبنان

(أ.ل) - أمل النائب علي خريس ممثلا الرئيس نبيه بري، "ان ينعكس الاتفاق النووي بين ايران والدول الست على وطننا بانتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل للمؤسسات الحكومية".
اما النائب علي فياض، فقد رأى في الاتفاق "نموذجا راقيا لما يجب ان تكون عليه الدول العربية والاسلامية، وان الجمهورية الاسلامية في ايران اظهرت ان الغرب لم يعد السيد الآمر الناهي على منطقتنا العربية والاسلامية". كلام النائبين خريس وفياض جاء خلال حفل تأبيني في حسينية الجمجمة، حضره الى النائبين خريس وفياض، العقيد سلمان زين الدين صهر الرئيس نبيه بري، العميد محمد الحاج والعقيد علي حناوي، وضباط من الجيش اللبناني والقوى العسكرية والامنية وحشد من الاهالي.
بداية القرآن الكريم ثم القى النائب خريس كلمة الرئيس بري قدم في مستهلها واجب العزاء لذوي الفقيدة واهالي القرية باسمه وباسم الرئيس بري، ثم تطرق الى الموضوع الابرز اليوم وهو الاتفاق النووي بين الجمهورية الاسلامية في ايران وبين الدول الست فقال: "مما لا شك فيه ان انجازا مهما مثل هذا الاتفاق التاريخي لا بد وان ينعكس خيرا على منطقتنا العربية وعلى وطننا لبنان، ونامل ان يفتح طريق الحل لمشاكل المنطقة".
وتابع "اننا نتطلع الى هذا الاتفاق بكثير من التفاؤل والاطمئنان حيث اننا بحاجة الى الكثير من التفاهمات والوفاق على المستوى الداخلي، ونتمنى ان يتم انتخاب رئيس للجمهورية خلال الاشهر القليلة القادمة وتفعيل مؤسسات الدولة لتقوم بواجبها في اخراج الوطن من هذه الازمة".
 ثم القى النائب فياض كلمة "حزب الله" تقدم في مستهلها بالتعازي معتبرا "ان هذا المجتمع المقاوم والذي شكل حاضنة مناسبة للمقاومة وللقوى السياسية له الفضل في جميع انجازات وعطاءات هذه القوى وتلك المقاومة". ثم تطرق الى الاتفاق النووي الذي تم مؤخرا بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والدول الست فقال: "يشير هذا الحدث التاريخي الكبير الى الاهمية القصوى للجمهورية الاسلامية في ايران، والتي شكلت نموذجا راقيا لما يجب ان تكون عليه الدول العربية والاصلاحية، بحيث اظهرت ايران ان الغرب لم يعد السيد الامر الناهي في القضايا الكبرى، نعم لقد انتهت تلك المرحلة ونحن على عتبة مرحلة سياسية وتاريخية جديدة".
اضاف "ما جرى اليوم يخدم عالمنا الاسلامي والعربي ويجب ان يتم التعاطي معه على هذا الاساس، ان الجمهورية الاسلامية هي الداعم الاساسي لقضايانا العربية والاسلامية، رغم انها قد عانت الكثير من المؤامرات والاستهداف منذ ان انتصرت الثورة الاسلامية وحتى اليوم، وهي ما زالت تعاني ورغم ذلك ظلت في موقع الداعم لكل قضايانا العربية والاسلامية وفي طليعتها القضية الفلسطينية، حيث دعمت الشعب الفلسطيني دعما غير محدود لاجل تحقيق اهدافه وتطلعاته فيما وقفت الدول العربية موقف المتفرج".
ودعا فياض الدول العربية الى "اعادة ترتيب حساباتها بحق ايران، ازاء هذه التحولات التي طرأت على المنطقة وللتضامن من اجل الدفاع عن الامة وقضاياها، والى تغليب لغة الحوار بين العرب والجمهورية الاسلامية، لنبني ارضية تقرب المواقف بدل ذلك الخطاب التعبوي العصيوي المذهبي الذي وللاسف ما زالت بعض الدول تلجأ اليه في موقف متهافت يساوي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وبين اسرائيل وداعش، مع العلم ان ايران هي اول من وقف ضد الدواعش في سوريا والعراق، وهي العدو الاول لاسرائيل".-انتهى-
-----------
نواف الموسوي: من غير المقبول أن يتطاول السفير السعودي
على أي صحيفة لبنانية أو أي صوت لبناني

(أ.ل) - اعتبر عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي أن "ما تحقق من إتِّفاق إطار في الملف النووي الإيراني هو خطوة على طريق القضاء على خيار الحرب على الجمهورية الإسلامية في إيران، التي كانت تدفع باتجاهه إسرائيل وحلفاؤها من العرب المصابين بخيبة أمل، حيث أن رهانهم كان على أن تتدهور المفاوضات، فتنتهي على النحو الذي يطلق المنطقة على حرب شاملة، لا تبقي ولا تذر".
وفي كلمة له في ذكرى اسبوع الشهيد علي الهادي وهبي وأربعين الشهيد محمد بواب في حسينية بلدة حاروف، بحضور مسؤول المنطقة الثانية في حزب الله علي ضعون وشخصيات وفاعليات ومواطنين، قال النائب الموسوي، "ان رهان هؤلاء سقط، ووجدوا أنفسهم أمام حقيقة تسليم القوى الكبرى بأن أي حرب على إيران لن تؤتي أكلها، ولن تحقق أهدافها بسبب قدرة إيران على التفوق في هذه الحرب على أعدائها وتكبيدهم خسائر فادحة".
وفي شأن آخر أكد الموسوي التضامن مع جريدة "الأخبار اللبنانية التي تعرضت بالأمس لعدوان غاشم أيضا"، قائلا "وكأن الهيمنة السعودية المطبقة على وسائل الإعلام العربية لا تكفي، حتى تمتد أيدي التهديد والتطاول إلى صوت لبناني حر، تهدده بالملاحقة أو الإقفال أو القضاء عليه تحت عبارة وضع حد له".
أضاف "إن هذا الإعلام الحر الذي منه جريدة الأخبار هو إعلام شريف بعكس الإعلام الذي يقتات من خزينة سعودية مباشرة أو غير مباشرة" لافتا الى أن "صوت الإعلام الشريف ومنه جريدة الأخبار هو الصوت الذي يعبر عن الأحرار، لا أصوات الرقيق الإعلامي وأصوات سوق النخاسة الإعلامية المشتراة بمال النفط" مشددا على أنه "من غير المقبول لا بالأعراف ولا بالمنطق ولا بحق الحريات أن يتطاول السفير السعودي على أي صحيفة لبنانية أوأي صوت لبناني، وهذا يعني تجاوزا لحده ويجب وصع حد له".
وتابع "إننا إذ نعلن تضامننا مع هؤلاء الأحرار في جريدة الأخبار فإننا ندعو اللبنانيين إلى التمسك بتقاليدهم العريقة المتصلة بالحرية، ورفض تطاول السفير السعودي عليها الذي دعاه إلى تقديم الإعتذار لتطاوله على اللبنانيين والأحرار والتراجع عن تهديداته".-انتهى-
-----------
تفجير ذخائر في محيط رميش – الجنوب وحقل تربل - طرابلس

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 5/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب. وبتاريخ 7 /4 /2015 اعتباراُ من الساعة 8.00  ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تربل - طرابلس .-انتهى-
 ----------
لحام ترأس قداس الفصح في دمشق:
كفانا قتلا وتشريدا واستيرادا لايديولوجيات متطرفة

(أ.ل) - احتفلت الطوائف المسيحية في سوريا التي تتبع التقويم الغربي بعيد الفصح المجيد عيد قيامة السيد المسيح رسول المحبة والسلام، واقتصرت الاحتفالات على اقامة القداديس والصلوات في الكنائس واماكن العبادة نظرا للظروف التي تمر بها سوريا حاليا.
وأقيم قداس في كاتدرائية الروم الكاثوليك بدمشق ترأسه بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك البطريرك غريغوريوس الثالث لحام عاونه لفيف من الكهنة، بينما قام بخدمة القداس جوقة الكاتدرائية.
والقى البطريرك لحام كلمة بعنوان "رسالة قيامية الى اخوتنا رعاة كنيسة المسيح في الشرق والى ابنائنا الانطاكيين حيثما حلوا والى كل نفس قيامية"، وحملت توقيع كل من البطاركة: بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس البطريرك يوحنا العاشر يازجي، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، الذين قرروا ان تكون الرسالة واحدة وان تقرأ في الكنائس الانطاكية كافة لتؤكد ان مسيحيي هذه الديار هم واحد رغم الشدة الحاصلة وانه لن يسكت فيهم قوة الرجاء وشكيمة الثبات في ارض الاجداد.
وقال البطريرك لحام: "ان القيامة هي جوهر المسيحية وهي تعني الحياة ومنها اخذ المسيحيون لقبهم الجميل ابناء القيامة قديما ومن هنا من دمشق نطلق رسالة المحبة والحياة والقيامة وصرخة النصر في الحياة".
واضاف "دعونا نطلق صرخة النصر من مدينة القدس مدينة القيامة الاسراء والمعراج ونقول هذا المشرق من صلب هويتنا، واما صون خميره المسيحي وطابعه الاجتماعي المتعدد الاديان والذي يضم الكل تحت مظلة الانسانية فهو اليوم محك مصداقية العالم تجاه هذه البقعة من الارض وتجاه ناسها واما امنه وسلامه فهو محك الضمير امام لغة المصالح".
وقال: "كفانا قتلا وتشريدا وكفى انساننا معاناة وكفانا ترهيبا وارهابا منظما ضد انسان هذا المشرق وكفانا اغتصابا لفلسطين وتعاميا عن قضيتها العادلة، وكفانا جراحا تنزف في سوريا للعام الخامس وكفانا استيرادا لايديولوجيات متطرفة وكفانا لبنانا يغلي تحت نار الحسابات الاقليمية والفراغ الدستوري، ومصرا تتلوى تحت نار القلاقل وكفانا عراقا يدمر واقليات على مختلف انتمائها تهجر وتستباح وسط تفرج دولي مريب". ودعا البطريرك لحام الى "متابعة محاولات المصالحة والحوار من اجل سوريا ولمصلحة شعبها"، قائلا "نقول بلغة القرآن الكريم تعالوا الى كلمة سواء بيننا لنصلح بين ابناء الوطن الواحد".
واردف "بهذه الامال القيامية نتوجه من دمشق الى العالم اجمع بالمعايدة القلبية في عيد الفصح المجيد عيد العبور من الموت الى الحياة ومن العبودية الى الحرية ومن الذل الى الكرامة ومن الحرب الى السلام" داعيا "الله ان يحمي سوريا وجيشها والرئيس بشار الاسد وان يرحم شهداءها الابرار وان يعيد المخطوفين الى اهلهم وذويهم وفي مقدمتهم المطرانان المخطوفان يوحنا ابراهيم وبولس يازجي".-انتهى-
----------
درويش في قداس الفصح : نأمل ان ينتخب رئيسً للجمهورية
في اقرب وقت  فتكتمل فرحة اللبنانيين

(أ.ل) - احتفل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش بقداس الفصح المجيد في كاتدرائية سيدة النجاة – زحلة، بحضور المطران اندره حداد ومعاونة الكهنة.
وحضر القداس مدير عام الأمانة العامة في القصر الجمهوري الأستاذ عدنان نصار، العميد الركن ميشال نحاس، قائد سرية درك زحلة المقدم شارل سعادة وعقيلته، رئيس المنطقة التربوية في البقاع الأستاذ يوسف بريدي، رئيس دائرة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، رئيس الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة الدكتور فؤاد خوري وجمهور كبير من المؤمنين.
بعد الإنجيل المقدس القى درويش عظة تطرق فيها الى معاني العيد واوضاع المنطقة ومما قال :"  أقدم تمنياتي الأخوية لكل واحد منكم لتحتفلوا بفرح بهذا العيد ممتلئين بالنور الإلهي والرجاء العامر. أتوجه إليكم  بأنشودة نرددها مرارا في عيد القيامة: "هذا هو اليوم الذي صنعه الرب فلنفرح ونتهلل به"
 هذا النشيد أصبح يلازم عيد القيامة وعندما نردده ينتعش فينا الإيمان. والقيامة هي أنشودة فرح دائمة تجلب الفرح والسعادة للمؤمنين لأنها تنقلهم  من الموت إلى الحياة، من الخطيئة إلى النعمة ومن العبودية إلى الحرية .فالإنسان صار بالقيامة شريكا في حياة الله وصار الملكوت السماوي في متناول البشرية.
إننا مدينون بهذا الفرح إلى يسوع المسيح الذي مات لأجلنا ودعانا لنشاركه في فرح قيامته، والى الروح القدس الذي يحيي رجاءنا، وكذلك إلى أخواتنا وإخوتنا البشر الذين يشتركون معنا في الإيمان الواحد."
وأضاف " نُسمي يوم القيامة بعيد الأعياد لأنه العيد الذي يربط الأعياد كلها وهو قلب السنة الليترجية ومحورها. إنه يوم ليس كباقي الأيام، يبدأ ولا ينتهي، يفيض الرجاء في قلب كل مؤمن الذي يعيش فصح المسيح طيلة أيام حياته كما يقول أوريجنوس: "ما من يوم لا يحتفل فيه المسيحي بالفصح". وقيامة المسيح هي محور إيماننا المسيحي واساس احتفالاتنا الطقسية على مدار السنة، فهي تعطي الفرح للذين فقدوه والرجاء لمن هم بدون رجاء، إنها الحدث الأهم في تاريخ البشرية، تؤكد أن محبة المسيح القائم لنا كانت وستبقى أقوى من الموت وهي وحدها تسمح لنا بأن نقوم معه."
وتابع درويش :"  في خضم الأحداث التي نشهدها في لبنان وفي العالم العربي تعود لنا القيامة لتعطينا رجاء بان المسيح الذي غلب الموت، لا بد أن يساعد كل الإرادات الحسنة لتتغلب على الشر الموجود في قلب الإنسان.
الصراع بين الخير والشر، بين الموت والحياة، لا يمكن إلا أن يكون لصالح الخير ولصالح الحياة. فالمسيح قهر بقيامته الموت وغلبَ الشر، ونحن معه نؤمن بأن القيامة هي التي ستنتصر على كل مظاهر العنف والإرهاب في العالم.
لن يكون مجتمعنا أقوى إذا ما آمنا بعمق بقيامة المسيح. وبما ان المجتمع بحاجة ماسة إلى محبة وتفاهم، اشعر بأن الأجواء في زحلة بخير، ورغم التكتكات التي تصدر من بعض القادة إلا أن أجواء المدينة تبدو جيدة. آمل أن تتحسن أكثر وتسود لغة المحبة بين جميع الأطراف.
كما أننا نأمل بألا تتأخر قيامة الوطن فيصار في وقت قريب إلى انتخاب رئيس للجمهورية فتكتمل فرحة اللبنانيين. ونحن اليوم نطلب من رؤساء الكتل السياسية لا سيما المسيحيين أن يأخذوا المبادرة ويجتمعوا معا ويسارعوا الى عقد جلسة انتخاب رئيس يجمع حوله جميع للبنانيين."
وبعد القداس انتقل الجميع الى صالون المطرانية لتبادل التهاني بالعيد.
وكان المطران درويش ترأس رتبة الهجمة عند الخامسة من فجر اليوم في كاتدرائية سيدة النجاة بحضور المؤمنين.-انتهى-
----------
دبوسي ناشد السلطات اللبنانية والأردنية
إنقاذ أكثر من 30 لبنانيا محتجزا عند معبر نصيب

(أ.ل) - ناشد رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي السلطات اللبنانية والأردنية "الإسراع في توسل كافة السبل المساعدة على إنقاذ أكثر من 30 شاحنة لبنانية مبردة وسائقيها من حال الإحتجاز التي تتعرض له على الحدود السورية الأردنية، من جراء الظروف الأمنية الإستثنائية التي حملت الأردن على إقفال معبر "نصيب" الحدودي، في وقت بات معلوما أن معظم سائقي الشاحنات كانوا قد أنهوا معاملاتهم على معبر نصيب السوري، وفي طريقهم الى معبر جابر الأردني، وجعل السائقين وشاحناتهم عالقين في المنطقة الحرة بين الجمارك السورية والجمارك الأردنية".
وأثنى على الإتصالات التي تجريها حكومة الرئيس تمام سلام مع المسؤولين الأردنيين لتسهيل دخول السائقين اللبنانيين، والتوسط مع السلطات الأردنية لفتح المعبر وتسهيل دخولهم الى الأردن.
ولفت الى أن "مناشدته للسلطات المعنية، تأتي في سياق إهتماماته منذ سنوات طوال بموضوع الصادرات اللبنانية التي تشكل بنية أساسية في الإقتصاد اللبناني وتسهم في توفير مداخيل تعتاش من خلالها آلاف العائلات اللبنانية، وشهدت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لقاءات مفتوحة ومشاورات وإتصالات جمعت الهيئات الإقتصادية من غرف تجارية وجمعية الصناعيين اللبنانيين ومؤسسة تشجيع الإستثمارات "إيدال" ونقابات أصحاب الشاحنات المبردة والنقل ترانزيت وإدارة مصلحة إستثمار مرفأ طرابلس لتسيير الخطوط البحرية وإعتماد السفن المدحرجة "الرورو" بإقل كلفة وأسعار مخفضة وتشجيعية بغية السعي المشترك لإزالة المعوقات من أمام إنسياب الصادرات اللبنانية الى بلدان الجوار العربي والى مختلف بلدان العالم".
وخلص دبوسي الى "التأكيد على دور غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في متابعة المصالح العليا للقطاع الخاص بكل مكوناته لا سيما النقل التجاري البري، إدراكا منها أن الأزمة المتفاقمة التي يتعرض لها القطر السوري الشقيق تنعكس سلبا على حركة التسهيلات التي يجب أن تتوفر لحركة صادراتنا اللبنانية عبر بوابات العبور البرية التي نامل في أن تكون أزمة المعابر قد حملت السلطات الأردنية على إتخاذ تدابير موقتة تتضافر خلالها كل الجهود العربية الخيرة لإعتماد بدائل إنقاذية تحد من المؤثرات السلبية على حركة التجارة البرية بين الدول الشقيقة لا سيما بين تلك التي تمتلك حدود برية مشتركة".-انتهى-
-----------
صفي الدين: ما تفعله السعودية في اليمن وسوريا والعراق خطأ فادح
ودليل على عقل قاصر ومنطق عقيم وسياسة لا يمكنها أن تحقق شيئا

(أ.ل) - رأى رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" السيد هاشم صفي الدين، أنه و"بحسب النتائج الأولية لا النهائية للمفاوضات النووية مع إيران، فإن الانجاز الكبير الذي تمكنت الجمهورية الإسلامية من تحقيقه، هو أنها صاحبة حق، وهذا أهم من الانجاز النووي نفسه، لأنه وبالنسبة لقيم ومفاهيم وسياسية ومبادئ وأولويات إيران، فإن الأهم هو أن يعرف العالم كله من هي هذه الجمهورية، التي تقدم النموذج الصادق في حقيقة الإيمان بالله عز وجل، وأنها لا تخشى أحدا سواه، فالمطلوب أن تعرف شعوب عالم كلها، أنه بإمكاننا أن نعيش حياة مستقلة وعزيزة وكريمة دون الغرب، ودون الاعتماد على منظومته الفاسدة والمنحرفة أخلاقيا وفكريا وسياسيا وعمليا وحياتيا".
وأكد صفي الدين خلال احتفال تأبيني في بنت جبيل أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبعد كل هذه السنوات من الصبر والتحمل والحصار والتضحية والثبات، لم تلتفت إلى شرق أو غرب، ولم ترضخ أمام كل الضغوط، فأصبحت أهم دولة موجودة اليوم في منطقتنا، بعد أن وقفت بوجه كل طواغيت العالم من أميركا ودول الغرب في المفاوضات كما في أيام الحصار والحروب التي فرضت عليها، لتتحدث عن حقها وتتمسك به، كما تتمسك بحقها وواجبها أيضا في الدفاع عن المظلومين في هذا العالم".
ولفت إلى أن إيران "وقفت إلى جانب فلسطين ولم تتخل عنها، والكل يعرف أنها لو تخلت لحظة واحدة عن فلسطين وقضيتها لكان الغرب جاهزا ليقدم لها كل شيء، وهي لم تتخل عن المقاومة في لبنان، ولا زالت تحتضن المقاومين والشعب المعطاء والمخلص، وكذلك فإن شعوب العالم، وتحديدا في عالمنا العربي والإسلامي وحيث هناك ظلم وجور، أدركوا جميعا صدق السياسة الحقة التي اعتمدتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأثبتت للعالم كله أنه يمكن لأي دولة أن تعيش حرة ومستقلة، وأن تثبت وجودها وحقها، بالاعتماد على شعبها، لتقدم نموذجا راقيا في العلم والتقدم في مجال التكنولوجيا والمعرفة، كما اعتمدت إيران على طاقات وعلوم وصبر شعبها في برنامجها النووي".
وأشار إلى أنه "وبالمقابل فإن هناك دولة السعودية هي نموذج منذ أن نشأت في بلاد الحجاز، قامت على الظلم والعدوان، بعد أن طردوا الناس من أرضهم واستولوا عليها بالبطش والقتل، وأقاموا دولة أسموها السعودية بالإعتماد على الغرب، ومارسوا طوال تاريخهم الظلم والتعسف والعدوان والتحكم، ولم يقدموا لهذه الأمة سوى محاولات التسلط على بلدان العالمين الإسلامي والعربي، وبث الفكر التحريضي الذي يكفر الآخر ويبطش ويعتدي ولا يتوانى عن أي شيء، وما نراه اليوم من داعش والقاعدة وغيرهما، هو مما صنعته أيديهم بأسوء صورة".
وقال: "إنهم استغلوا النعم الوافرة الموجودة في هذه الأرض من الثروات الطبيعية والمقامات الدينية لأجل التسلط وبث الفتن في العالم الإسلامي وتقسيمه، ونراهم اليوم بهذا الغضب كردة فعل على نموذج مقابل لهم يفرض إرادته، وهو نموذج إيران الناجح والقوي والعزيز والكريم منذ قيام ثورتها قبل ستة وثلاثين عاما، بينما نجد النموذج السعودي القائم منذ ستة وسبعين عاما، لم يجد له موطنا في قيم الحرية والاستقلال، بل يسلمون أمرهم للعدو خدمة لمشاريعه".
أضاف "لهذا السبب، نراهم اليوم يشنون عدوانا على الشعب اليمني الفقير والمستضعف تاريخيا من قبلهم، ويتبخترون عليه بالتقنية والتكنولوجيا الأميركية، فيصبون حقدهم بقصف هذا الشعب شبه الأعزل بالطيران والصواريخ"، سائلا "هل هكذا تكون بطولة وشهامة العرب؟ فهم يعرفون تماما كما يعرف العالم أنه في لحظة المواجهة وجها لوجه، فإن أهل اليمن بإمكانهم أن يحسموا المواجهة في ساعات وليس في أيام، وهكذا تكون البطولة". وتابع "إنه وبعد كل هذا القصف خلال عشرة أيام، فإن الذي تبين أنهم لا يشنون الحرب من أجل انقاذ اليمن كما يدعون، بل لتدمير هذا البلد وجيشه، متسببين بقتل الأطفال والرجال والنساء، ولو كان غير ذلك، فلماذا الإستمرار بهذه الخطيئة".
وإذ دعا السعودية إلى أن "تفكر جيدا، بأن الاستمرار بهذه الخطيئة، هو ليس بمصلحتها أولا، وليس لمصلحة أحد في عالمنا العربي أو الإسلامي"، اعتبر أنه ما يحصل يجر إلى "مزيد من التوغل بالخطأ، لأنهم اكتشفوا من الأيام الأولى أن ما أقدموا عليه لا يوصل إلى أية نتيجة، وهم يرون بأعينهم كما يرى كل العالم، أن كل يوم يطول أكثر في قصف اليمن، فإن اليمنيين يزدادون وحدة وصلابة وقدرة وثقة في مواجهة هذا الغزو الذي يهددون به، كما أنه ليس من مصلحة السعودية أن تستمر على هذا المنوال، وهي اليوم يجب أن تعترف أنها أصبحت عالقة، بين دماء اليمنيين وقتل الأطفال والنساء من جهة، وبين العناد والإستعلاء، وفي كلا الأمرين هي خاسرة ولا ربح لها على الإطلاق". وقال: "إن كان هناك عاقل أو مدرك لمصلحة السعودية والمنطقة، فعليه أن يوقف هذه الحرب بشكل سريع، ودون أي تردد، لأنهم لن يصلوا إلى أية نتيجة يتوخونها، لأنه لا يصح أن أن القوى التي تحارب القاعدة على الأرض وهي: الجيش اليمني وأنصار الله واللجان الشعبية الثورية، هي نفسها التي تقصفها طائرات وصواريخ السعودية"، معتبرا أنه "على السعودية أن تحدد إن كانت مع تنظيم القاعدة، الذي أوجدته أم ضده، فإذا كانت ضد القاعدة، فلماذا تقصف بالطائرات والصواريخ الجيش والشعب والقوى التي تعمل على هزيمة القاعدة في اليمن؟ وهي تمكنت من ذلك في أكثر من مدينة"، مؤكدا أن "ما تفعله السعودية هو سياسة، وليس صدفة، لأنه هو نفسه الذي تفعله في سوريا والعراق، وهذا خطأ فادح، ودليل على عقل قاصر ومنطق عقيم وسياسة لا يمكنها أن تحقق أي شيء لأنها لم ولن تتمكن من ذلك لا في العقود الماضية ولا الآن".
وختم معتبرا أن "الهجوم السعودي الظالم من الجو بالطائرات والصواريخ على شعب اليمن، هو نسخة رديئة عن العدوان الإسرائيلي الفاشل على لبنان ومقاومته، وكما فشل العدوان الإسرائيلي على لبنان ومقاومته وشعبه في السابق، بل هم الذين انتصروا عليه، فإن اليمن وشعبه سيهزم هذه النسخة الإسرائيلية الرديئة والفاشلة أيضا".-انتهى-
-----------
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأحد 5/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 7/4/2015، ما بين الساعة 19.30 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: حامات ورياق.-انتهى-
----------
القطان على رأس وفد من قولنا والعمل قام بزيارة معايدة في زحلة

(أ.ل) - جال رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ احمد القطان على رأس المجلس المركزي للجمعية على شخصيات روحية وحزبية مسيحية في مدينة زحلة لتقديم التهاني بالأعياد المحطة الأولى كانت عند رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الذي استقبل الوفد بحفاوة، شاكراً لهم هذه الإلفاتة.
المطران درويش أمل من الرؤساء والنواب والمسؤولين المبادرة من أجل انتخاب رئيس للجمهورية وأضاف :" إن شاء الله أن الإتفاق الذي حصل بين الدول 5+1 وإيران أن يكون مناسبة لاستقرار المنطقة ومزيداً من الرخاء والسلام والمحبة"،
بدوره الشيخ أحمد القطان أمل أن ينعكس الحوار القائم بين الأطراف اللبنانية لا سيما المستقبل وحزب الله إيجاباً على القواعد الشعبية لأن قدر اللبنانيين أن يعيشوا مع بعضهم وأضاف الشيخ القطان :" علينا أن نبني لبنان وأن نبني هذه الدولة بما يتناسب مع مصلحة لبنان واللبنانيين لأن واجب السياسيين أن يضعوا مصلحة لبنان أولا"، وحول الإتفاق النووي اعتبر القطان أن هذا الجو هو إيجابي على كل العالم داعياً الجميع لقراءة هذا الإتفاق قراءة إيجابية وليست سلبية كما نرى من البعض خاصة في أجواء الإرهاب الذي نراه، داعياً لتكاتف الجميع خلف الجيش اللبناني لكي نحمي لبنان ولكي يبقى هذا الوطن،
كما وزار الشيخ القطان والوفد المرافق له منسقتي التيار الوطني الحر وتيار المردة في زحلة حيث كان اللقاء مناسبة أيضاً لنقاش عدد من الأمور التي تهم المنطقة على المستوى السياسي والإجتماعي.-انتهى-
-----------
رئيس بلدية صيدا هنأ مطارنتها بعيد الفصح المجيد

(أ.ل) - هنأ رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، بإسمه وبإسم المجلس البلدي في المدينة، "اللبنانيين عموما، والمسيحيين خصوصا، في صيدا ومنطقتها، لمناسبة حلول عيد الفصح المجيد".
وللمناسبة، زار السعودي، مطرانية صيدا للروم الكاثوليك مقدما التهاني لمطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك ايلي الحداد ونائبه الأب جهاد فرنسيس وعدد من الكهنة وأبناء الابرشية.
كما زار مطرانية صيدا للطائفة المارونية لتهنئة راعي ابرشية صيدا ودير القمر المطران الياس نصار ونائبه المونسنيور مارون كيوان، في حضور عدد من الكهنة وأبناء الرعية.
وبعد التهنئة، تفقد السعودي مع المونسنيور كيوان العقار الملاصق للمطرانية، الذي سيتم تأهيله ليصبح موقفا لسيارات زوار الكنيسة، مبديا "استعداد البلدية لتقديم كل مساعدة ممكنة في هذا المجال".
كما توجه السعودي بالتهنئة لراعي أبرشية صيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس الكفوري ونائبه الأب جوزيف الخوري، بمناسبة أحد الشعانين، وقرب حلول عيد الفصح المجيد الأحد المقبل، لدى الطوائف المسيحية الشرقية.-انتهى-
-----------

رندا بري في مهرجان الشعر في صور: كل مساحات عالمنا العربي
أسواق عكاظ ليس لتعميم الثقافة بل لتعميم الحقد والإنقسام

(أ.ل) - أقامت جمعية الفرح الإعلامية الإجتماعية مباريات سوق عكاظ للشعر العربي بين تلامذة المدارس الرسمية والخاصة في منطقة صور في قاعة ومسرح مركز باسل الأسد الثقافي في صور، برعاية عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندا بري عاصي وحضورها الى شخصيات دينية، اجتماعية، تربوية، مسؤولين في حركة "امل"، وفد من حزب الله واهالي المتبارين .
قدم الإحتفال الزميلة عبير شرارة، ثم ألقى كلمة جمعية الفرح الإعلامية الإجتماعية المدير العام للشؤون القانونية بالمجلس النيابي عرفات شمس الدين الذي أكد "أن الجمعية تكونت ضمن الإطار الوطني العام. إنني في أول إطلالة شرفتني بها المجموعة الوطنية للعمل الإعلامي الإجتماعي أعلن أمامكم الثوابت الآتية: أولا: إننا ننتمي و بوضوح إلى مدرسة رسم أمامها لبنان وطنا نهائيا لجميع أبنائه، وأرسى رئيسها ثقافة الحوار والإنفتاح وأطلقت سيدتها العنان لدماثة وجدانها. فسرنا وعين الله ترعانا.
ثانيا: إننا إذ نوجه التحية إلى جميع الجمعيات الأهلية وجميع المواقع الإلكترونية العامة في منطقتنا ندعو أنفسنا وندعوهم الى الاهتمام بالأنشطة التي تنمي الانسان والمجتمع وصيانة الوطن، كما ندعو أنفسنا وندعوهم الى التحلي بثقافة الحب. فوالله ما الله إلا الحب. والترفع عن الأنانيات الضيقة والمصالح الفردية والقبول بمنطق المنافسة الشريفة المشروعة أساسا للنمو والتطور. ثالثًا: إننا نقدر عاليا الجهود التي يبذلها المجلس البلدي في صور ورئيسه الخلوق المجتهد الوفي".
ودعا الجميع من قوى سياسية وجمعيات وشخصيات روحية وإجتماعية الى "الوقوف إلى جانب البلدية في جهودها الرامية لحفظ الأمن وسلامة الناس وعيشهم الكريم، دون أن نترك حقنا في ممارسة الرقابة".
وتقدم شمس الدين من السيدة بري والحضور بجزيل الشكر على الاهتمام والحضور.
 ثم ألقت السيدة بري كلمة جاء فيها: "لطالما رددت في صور بأنها مرفأ الحرف واللون وأن رمالها هي الدفاتر التي كتبنا عليها آمالنا وأحلامنا. هي المدينة التي أخفق الكثيرون في رسم صورتها وفك رموزها، وأن نجحوا في جانب إلا أنهم لم يتمكنوا من الإحاطة الكاملة بحكاية صور التاريخ والحاضر والمستقبل. وحدهم الشعراء سكنوا هذه المدينة ... فقدموا صور بيتا للشعر وقصيدة أبدية خالدة ترددها الشفاه والألسن، فإذا كان للشعر يوما عالميا فليس أجدر من جبل عامل ومن المدينة العالمية صور إحياء هذا اليوم الثقافي والتربوي والتراثي، لأن تراث هذه الأرض كما أنبت مقاومين هو أيضا أنبت شعراء ومبدعين. فالتحية كل التحية لجمعية الفرح الإعلامية والإجتماعية لمنحها شرف رعاية هذا النشاط الإنساني الإبداعي والذي من خلاله تقدم جمعية الفرح والمنظمين والمشاركين في هذا المهرجان وجها من الوجوه المشرقة لمدينة صور وهو الوجه الثقافي".
واضافت "لأنني في مقام الشعر والشعراء ومشاريع شعراء في المستقبل لن أطيل، لكن اسمحوا لي أن أنتهز فرصة هذا اللقاء كي أؤكد من خلالكم ومن خلال هذه المرحلة التي تحولت فيها كل مساحات عالمنا العربي إلى أسواق عكاظ ليس لتعميم الثقافة وتقديم الشعر العربي الذي يخلد القيم الأصلية والمروءة والشرف، انما العكس تحولت إلى أسواق لتعميم ثقافة الحقد والإنقسام ومحو الذاكرة العربية وشطب كل ما هو مشرق من تاريخنا و حضاراتنا".
وتوجهت الى الحضور قائلة: "أنتم معنيون أكثر من غيركم بالحفاظ على هذا الإرث والإبقاء على هذا العنوان مناسبة لدرء الخطر عن لغتنا العربية وثقافتنا وتراثنا بالعزيمة نفسها التي ندافع فيها عن إنساننا، فالشعر هو ديوان العرب وهو سجل أحسابهم وأنسابهم وأيامهم ومستودع حكمتهم وبلاغتهم، فيه الحق والصدق والحكمة، هو فصل من الخطاب وبيدر العقول والألباب وهو المفصل بين الماضي الغابر والمستقبل الآتي، هو مكارم الأخلاق من الوالد إلى الولد، هو ودائع الشرف عن الغائب إلى الشاهد ترى فيه آثار الماضي مخلدة في الحاضر وعقول الأولين يرددها الآخرون، هكذا فهم أدباؤنا وهكذا يجب أن تحفظ فوائد ووظائف الشعر في هذه المرحلة التي يراد لنا فيها أن ننصرف عن كل ما هو مشرق وكل ما هو جميل وكل ما هو حضاري وإنساني وتكريس صفحة سوداء تشبه أفعالهم وأخلاقهم وتاريخهم".
وأضافت "كما أكدت من خلال حفل إعادة ترميم قلعة الشقيف التاريخية، أعود اليوم لأؤكد ألف باء السيادة تبدأ من مدى قدرة الأمم والسلطات والشعوب في الحفاظ على لغتها وعلى هويتها وثقافتها وحضارتها. نحن وأنتم كتربويون معنيون بممارسة سيادتنا أولا على لغتنا وعلى ثقافتنا ولتكن اللغة العربية الواحدة من الحصون التي يجب أن لا تسقط تحت أي ظرف من الظروف. فلنكن مع لغتنا من خلال الشعر والنثر والكتابة والخطابة في كل المساحات التي نتحرك فيها، وبخاصة في وسائل التواصل الإجتماعي لأن ما يحصل في هذه الوسائل من إستبدال للغة قد يراه البعض أمرا عابرا، ولكن من حيث لا نشعر هو أمر يسهم في تشويه اللغة العربية وأصولها وقواعدها".
وختمت بري "أجدد الشكر والتقدير والتنويه بجمعية الفرح الإعلامية والإجتماعية على هذا النشاط الذي يجب أن يكون من ضمن البرامج الدائمة على جدول الأنشطة الثقافية والتربوية على مساحة الجنوب لا بل في كل لبنان. في البدء كانت الكلمة ويجب أن تكون دائما، كلمة سواء ندعو فيها إلى المحبة والتلاقي والحوار ونطل من خلالها دائما إلى التألق في مستقبل واعد لوطننا ولإنساننا".
ثم تبارى التلامذة، بعدها قدمت بري والحضور الرسمي الشهادات والجوائز للفائزين.-انتهى-
-----------
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 5/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 5 /4 /2015 ولغاية 17 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية وقنابل صوتية ودخانية.
وبتواريخ 5،4،3 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم ستقوم وحدة ثانية من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مزرعة حنوش - حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
----------

تيسير خالد لـ"الصناره": الأولوية هي لجرائم الإستيطان
دون ان نُسقط الجرائم الاخرى التي ارتكبتها اسرائيل

(أ.ل) - في حوار مع " الصناره " حول السياسة الفلسطينية في ضوء قرارات المجلس المركزي والانتخابات الاسرائيلية
" ان قبول دولة فلسطين عضواً في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي هو إجراء أخذ مجراه وفق أنظمة عمل المحكمة الجنائية وشروط وآليات اكتساب العضوية في هذه المنظمة الدولية،ومنذ سنوات ونحن نسعى لأن تكون فلسطين عضواً في المحكمة وهذا حق سيادي تمارسه دولة فلسطين ,غير قابل للبحث ولا للمساومة أو المقايضة مع أي طرف آخر".
هذا ما قاله لـ"الصنارة " عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد , معقبًا على قبول عضوية دولة فلسطين في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.حيث استقبلت رئيسة المحكمة الجنائية الدولية بالولاية القاضية كونيكو اوزاكي،  وفد دولة فلسطين برئاسة وزير الخارجية رياض المالكي.وجرى حفل الانضمام في جلسة مغلقة في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وأكدت دولة فلسطين التزامها بقيم ومبادئ القانون الدولي، وقالت منظمة التحرير الفلسطينية في بيان لها :" ان انضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية هو تحول هام في حياة الشعب الفلسطيني، نحو تحقيق حقوقه غير القابلة للتصرف والعدالة التي طال انتظارها".
وعن ردود الفعل الاسرائيلية على هذا القرار قال القيادي الفلسطيني تيسير خالد ل"الصنارة":"ان وردود الفعل الإسرائيلية تعبر عن بلطجة ووقاحة سياسية. فتصرف حكومة إسرائيل كما لو كانت وصية على الشعب الفلسطيني ومؤسساته ودولته وهيئاته السيادية، وهذا أمر غير قابل للبحث.وبنفس الوقت هو موقف وتصرف يعبر عن مخاوف قادة دولة إسرائيل .وهذا يؤكد صحة التوجه الفلسطيني وأننا كنا على حق ونحن ندعو على امتداد السنوات الماضية الى التوجه الى محكمة الجنايات الدولية وطلب العضوية فيها. فالمجرم يخشى نتائج أفعاله، ولو لم تكن إسرائيل تمارس جرائم حرب منصوص عليها في نظام روما لمحكمة الجنايات الدولية لما كانت تخشى ان تصبح دولة فلسطين عضواً في المحكمة، لكن لأن إسرائيل تدرك ما الذي تفعله ضد وبحق الشعب الفلسطيني لهذا فهي تخشى فعلاً. وقادة إسرائيل السياسيون والأمنيون يخشون فعلاً المساءلة والمحاسبة الدولية..
الصنارة: إسرائيل موقعة على ميثاق روما فهل تستطيع أن تتقدم بدعاوى ضد المنظمة أو السلطة؟
خالد: هي تقدم أصلاً ضدنا دعاوى في المحاكم الاميركية، وهي تريد أن تستقوي بالمحاكم الأمريكية على القانون الدولي ولهذا تتوجه الى المحاكم الأمريكية على اعتبار أنها محاكم مسيّسة تستطيع إسرائيل أن توجه الأحكام فيها وفق مصالحها ووفق ما يخدم سياستها، ولا أدري ما إذا كانت إسرائيل تستطيع أن تتوجه الى المحاكم الدولية لكني أعتقد أنها لن تجرؤ، ولا تستطيع أن توافق مثلاً على حل مشكلة أموال المقاصّة بيننا وبينهم بالتحكم في محكمة العدل الدولية، لأن إسرائيل على المستوى القانوني الدولي هي دولة مدانة.
الصنارة: هم يحاولون التخفيف من حدة الضربة التي تلقتها سياستهم  من خلال الإدعاء ان إسرائيل تستطيع ان تشكو حماس والسلطة على ممارساتها..
خالد: لا أحد يمنعهم من ذلك، لكني أشك أنهم سوف يقبلون أن تكون المحكمة الجنائية الدولية طرفاً ينظر في الجرائم المفترضة أنها ارتكبت من قبل إسرائيل أو الجانب الفلسطيني. أشك أنهم يمكن أن يوافقوا على دور للجنائية الدولية أو حتى محكمة العدل الدولية ولنا معهم خبرة وتجربة عام 2004 عندما رفضت إسرائيل ولاية محكمة العدل الدولية في قضية الجدار
الصنارة: ما أعلن فلسطينياً أن القضية الأولى التي ستطرح هي الإستيطان  ؟
خالد: لأن الإستيطان وفق الفقرة الثامنة للمادة الثامنة لنظام روما لمحكمة الجنايات الدولية يعتبر جريمة حرب . بمعنى ان كل من يصدر أوامر عسكرية لمصادرة أراضٍ، ارتكب جريمة حرب. أو لطرد سكان من مناطقهم وبيوتهم وتدميرها، ارتكب جريمة حرب. وكل من أصدر أمراً عسكرياً لشق طرق التفافية لاستخدام المستوطنين على حساب المواطنين الفلسطينيين، ارتكب جريمة حرب.. هذا موقف واضح في نظام روما، وكل من ينقل سكان الى مناطق محتلة، أي يمارس الإستيطان يكون ارتكب جريمة حرب.
الصنارة: هناك قضايا أخرى كالإغتيالات والإنسان كإنسان وإهانته على المعابر. لماذا إذن الإستيطان أولاً؟
خالد: حياتنا مليئة بما ارتكبه ويرتكبه الإحتلال من جرائم، ولكن الإستيطان جريمة موصوفة ولا يقابلها شيء من الجانب الفلسطيني. فإذا قالت اسرائيل انها نستطيع أن ترفع قضايا ضد الفلسطينيين، مثلاً في استخدام وسائل قتالية ضد مدنيين، ربما بإمكانها أن تحاجج فيه، لكن في موضوع الإستيطان هي مدانة وهي الطرف الوحيد المدان، والفلسطيني يدافع عن حقه بالحياة في أرضه، ولا يعتدي على أحد وإسرائيل في موضوع الإستيطان واضح انها الجهة الوحيدة المعتدية والتي يجب ان تخضع للمساءلة والمحاسبة وان يمثل قادتها أمام العدالة الدولية، وهي لا تستطيع ان تقول ان الفلسطينيين أيضاً يمارسون استيطاناً... هذه القضية لا يشارك إسرائيل فيها أحد.. هي وحدها التي تقوم بهذه الجريمة، لذلك قلنا ان الأولوية هي لجرائم الإستيطان دون ان نسقط من حسابنا جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل على امتداد سنوات الإحتلال كسرقة المياه وتسميم الأراضي وغيرها الكثير الكثير .
الصنارة: هل تدرس القيادة إعادة تقديم طلب العضوية لمجلس الأمن؟
خالد: موقفنا بالنسبة للتحرك باتجاه مجلس الأمن هو اننا لن نتوجه الى مجلس الأمن الدولي او لن نعطي جواز مرور أو ضوءاً أخضر لأي جهة دولية أو دولة بأن تتوجه الى مجلس الأمن بمشروع قرار من شأنه أن يخفض سقف المصالح والحقوق الوطنية الفلسطينية عن قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورته الأخيرة أو يخفض سقف هذه المصالح والحقوق عن قرارات الشرعية الدولية.. ونحن نعرف أن هناك مساعٍ تبذل من بعض الأطراف الدولية منها فرنسا ربما بالتوافق مع الإدارة الأمريكية في ضوء نتائج الإنتخابات الإسرائيلية.. لكن نحن ننصح الإدارة الفرنسية أن لا تراهن على مشاركة طرف فلسطيني في أي توجه لمجلس الأمن يخفض سقف المصالح والحقوق الفلسطينية عن مستوى سقف قرارات المجلس المركزي الأخير، أو سقف قرارات الشرعية الدولية.
الصنارة: وهل المشروع الفرنسي يندرج تحت هذه الصفة ؟
خالد: ليس فقط، انه يرتكز الى المشروع السابق من هذه ناحية يهودية الدولة وكذلك في مسألة  "القدس عاصمة للدولتين". نحن لا نريد القدس عاصمة للدولتين. نحن نريد القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين باعتبارها مدينة محتلة، وليست عاصمة للدولتين لأنه ممكن أن يقولوا لنا العاصمة في جبل المكبر، هذا غير مقبول، المشروع القرار الفرنسي يتحدث عن القدس عاصمة دولتين وهذا غير مقبول. ويتحدث عن إسرائيل دولة يهودية وهذا غير مقبول ولن نوافق عليه أبداً، لأنه يعني القبول بالرواية الصهيونية لتاريخ هذه البلاد ويجحف أيضاً بحقوق العرب الفلسطينيين المواطنين في دولة اسرائيل وبحقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية.
الصنارة: قبل عدة سنوات كان هناك موقف فلسطيني يقول ان "يهودية الدولة" قضية اسرائيلية داخلية..
خالد: أعتقد أن انتخابات الكنيست الأخيرة وما رافقها من تطرف وعنصرية من أحزاب اليمين واليمين المتطرف وتعامل نتنياهو مع الفلسطينيين في إسرائيل باعتبارهم قطيعاً وليسوا مواطنين في الدولة وضعت المسألة في اطارها الصحيح والاوضح.. تجربة ثمينة للغاية هي تلك  التي خاضها المواطنون الفلسطينيون في أراضي الـ48 مع هذا اليمين ومع حكومة إسرائيل ورئيس حكومة إسرائيل في انتخابات الكنيست الأخيرة، نعم من حقنا أن نعيد حساباتنا ومن حقهم في الداخل أن يعيدوا حساباتهم وأن يعلنوا بصوت واضح أنهم جزء من هذا الشعب الفلسطيني وأنهم جزء أيضاً من صنع القرار في الوضع الفلسطيني للدفاع عن حقوقهم وعن هويتهم وعن حقهم في المواطنة وحقهم في العيش بكرامة في أرض الآباء والأجداد، هذه هي أرض آبائهم وأجدادهم.ولم يعد مقبولا ان يخاطبنا احد بموضوع خطير بانت أخطاره بشكل اوضح في انتخابات الكنيسيت كيهودية الدولة . لن تجد اسرائيل فلسطينيا واحدا يجاريها في هذا المطلب ، يتخلى عن روايته الوطنية لتاريخ هذه البلاد لصالح رواية تعتمد فب الاساس على الاساطير وروايات العرافين
كان في السابق حذر ما في التعامل ولكن الإنتخابات الأخيرة حسمت الأمر، وأهلنا في الداخل هم جزء من الحالة السياسية الوطنية الفلسطينية العامة، ومن حقهم أن يكونوا جزءاً من صنع القرار في الوضع الفلسطيني بعد أن تمادت حكومة اليمين في إسرائيل وبعد معرفة الذي شاهدناه ورأيناه وسمعناه وأثار حتى حفيظة الرأي العام الدولي والإدارة الأمريكية والإتحاد الأوروبي. لقد ارتكب اليمين الإسرائيلي وحكومته ونتنياهو شخصياً حماقة بالتصرف مع المواطنين الفلسطينيين في الـ48 كما لو كانوا ليس لهم الحق في ممارسة العملية الإنتخابية واستخدامهم فزاعة لإخافة الناخب اليهودي من حق الفلسطيني حتى من ممارسة حقه الأولي.
الصنارة: ما هو حقيقة الموقف الرسمي الفلسطيني من الحرب على اليمن؟
خالد: موقف منظمة التحرير واضح.. نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عربية ، وما تعيشه المنطقة من توترات وحروب أهلية موقفنا أن لا نكون طرفاً في ما يجري في هذه البلدان وليس مسموحاً لأحد أن يزج بالفلسطينيين في معارك ليس لهم مصلحة فيها، ونتمنى أن تنتهي الأحداث في اليمن بالعودة الى طاولة الحوار والمصالحة الوطنية.
الصنارة: ما هي المعلومات حول ما يجري في اليرموك ودخول داعش الى المخيم من جديد؟
خالد: ما يجرى في اليرموك ، هو تواطؤ بين جهة النصرة وتنظيم داعش لدخول المخيم . لقد ادنّا ذلك وطالبنا بضرورة انسحاب المسلحين من المخيم والمعركة دارت بين قوى داعش والنصرة من جهة واكناف بين المقدس وفرقة أخرى تابعة للأخوان المسلمين. كلها قوات ظلامية،, نحن لسنا طرفاً في ما يجري في سوريا وندعو الى تجنيب المخيمات وتجنيب الفلسطينيين المآسي  التي تدور على الأرض السورية بفعل هذا الإقتتال الذي لا وظيفة له غير تدمير هذا البلد العربي الشقيق. داعش سوف يدفع ثمنا غاليا ممارساته الاجرامية ضد الشعب الفلسطيني ومعه كذلك جبهة النصرة وكل من ساهم في استدراج المخيم الى اتون هذا الصراع المدمر ، هؤلاء تلطخت ايديهم بدماء الفلسطينيين ونحن ندعو الجهات التي لها نفوذ لدى هذه الجماعات ان تمارس مسؤولياتها في حماية الفلسطينيين في المخيم بانسحاب جميع المسلحين وضمان عودة المهجرين الى بيوتهم وممارسة حقهم في اعيش بكرامة وامن وسلام.-انتهى-
-----------
الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 5/4/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 3 ,4 ، 5 / 4 /2015، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 ، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
وإعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
---------
انتهت النشرة