نشرة الخميس 2 نيسان 2015 العدد2846

مخابرات الجيش تسلمت جثة العريف الشهيد علي البزال

(.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، تسلّمت مديرية المخابرات من الهيئة الشرعية في منطقة عرسال،  جثة العريف الشهيد علي البزال من قوى الأمن الداخلي، والذي كان قد أختطف من قبل أحد التنظيمات الإرهابية في بلدة عرسال  خلال أحداث شهر آب 2014، وتمت تصفيته على يد التنظيم المذكور خلال شهر كانون الأول من العام نفسه، وسيتم  نقل الجثة إلى المستشفى العسكري المركزي وإجراء فحوصات الـ DNA ، تمهيداً لتسليمه إلى ذويه.-انتهى-
-----------
جلسة الحوار التاسعة بين "حزب الله" و"المستقبل"
تأكيد استكمال الخطة الأمنية بما يعزز الاستقرار الداخلي

(أ.ل) - انعقدت جلسة الحوار التاسعة بين "حزب الله"  و"تيار المستقبل" مساء اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.
وبعد الجلسة صدر البيان التالي :
اكد المجتمعون على استمرار الحوار وفق القواعد التي انطلق على اساسها.
وتناول البحث عدداً من الموضوعات الداخلية المرتبطة بتفعيل عمل المؤسسات الدستورية، و استكمال الخطة الامنية بما يعزز الاستقرار الداخلي.-انتهى-
----------
ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 22 نيسان

(أ.ل) - أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب الرئيس التي كانت مقررة اليوم الى 22 نيسان لعدم اكتمال النصاب.-انتهى-
---------
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب ومزرعة حنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  البرغلية، أرزون وتبنين.-انتهى-
----------

جمعية المصارف رداً على مقالة لصحيفة "الأخبار":
هي معلومات غير صحيحة إطلاقاً ومخالفة لمجريات الإجتماع

(أ.ل) - ردّاً على المقالة الإفتتاحية لجريدة "الأخبار" الصادرة بتاريخ 2 نيسان 2015، والمتعلقة "بتمويل داعش"، يهمّ جمعية مصارف لبنان أن تؤكّد الآتي:
-  إن ما ورد في المقالة من معلومات منسوبة الى مصادر مصرفية مشاركة في الإجتماع المعقود بين السيد دانيال غلايزر، مساعد وزير الخزانة الأميركية ومجلس إدارة جمعية مصارف لبنان حول اللقاء بشأن المصارف اللبنانية، هي معلومات غير صحيحة إطلاقاً ومخالفة لمجريات الإجتماع، خصوصاً المزاعم المتعلقة ببنك عوده تركيا، ما يجعلها مضرّة عند تناول مواضيع بمثل هذه الحساسية وذات تأثير أكيد على قطاع بأهمية القطاع المصرفي اللبناني ودوره الأساسي في حماية استقرار لبنان الإقتصادي وفي تمويل اقتصاده الوطني.
-  إن المصارف اللبنانية، وفي طليعتها بنك عوده، انطلقت منذ سنوات، في خطط توسعية ناجحة ومدروسة خارج حدود لبنان، من أجل مواكبة الإنتشار اللبناني في الخارج وتأمين استمرار تواصله مع لبنان خدمةً للاقتصاد اللبناني وتأميناً لمزيد من التدفقات المالية الوافدة الى البلاد. وإن مصارفنا استحقّت على هذه السياسات التوسعية الحكيمة تقدير اللبنانيّين، مقيمين ومغتربين، واحترام المراجع والقواعد المالية الإقليمية والدولية.
-  إن المصارف اللبنانية ومصارفها التابعة وفروعها في لبنان والخارج حرصت ولا تزال تحرص أشدّ الحرص على الإلتزام بأصول العمل المصرفي السليم المتقيّد بالقرارات والقوانين الدولية والمحلية ذات  الصلة.
-  إن مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب هي عملٌ مستمرّ بالنسبة إلى القطاع المصرفي اللبناني، في لبنان والخارج، على المستويين الرقابي والتنظيمي. ويتبيّن هذا الإتّجاه بخاصة من خلال التحديثات المنتظمة للسياسات والإجراءات والتدابير الأخرى المتّخذة من قِبَل المصارف من أجل الإمتثال للمعايير والمتطلّبات الدوليّة المستجدّة وحماية المؤسّسات المصرفيّة من مخاطر السمعة، والمخاطر التشغيليّة والمخاطر القانونيّة على السّواء.-انتهى-
-----------
مراقبو الصحة اقفلوا حضانات في منطقة صيدا وبئر العبد

(أ.ل) - باشر مراقبو وزارة الصحة العامة في صيدا بإقفال الحضانات غير المرخصة، فتم إقفال حضانة رانيا ق. في مغدوشة وتوجيه إخطار لها بضرورة الترخيص.
كذلك تم إقفال حضانة smily time في الشرحبيل - صيدا وتوجيه إخطار لها بضرورة استكمال طلب الترخيص. فيما وجدت حضانة روضة الطفولة في الغازية مقفلة.
كما أقفل مراقبو الوزارة حضانة Donald duck المرخصة في بئر العبد، لعدم استيفائها الشروط الصحية والسلامة العامة.-انتهى-
----------
علي حسن خليل: الريجي نفذت 415 عملية دهم منذ مطلع آذار
والمكافحة الجدية للتهريب توفر 200 مليون دولار واردات اضافية للدولة

(أ.ل) - كشف وزير المال علي حسن خليل خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) في الحدت، أن "مكافحة تهريب المصنوعات التبغية يمكن أن توفر ما بين 150 و200 مليون دولار واردات إضافية للدولة، إذا اتسمت بالجدية".
وقال: "إن التعديلات التي أدخلت في نهاية العام الفائت على نظام ادخال المصنوعات التبغية، أتاحت تحصيل مبالغ تجاوزت المليون و900 ألف دولار من شركات التبغ التي ضبطت منتجاتها مهربة تحمل علاماتها التجارية في السوق اللبنانية". مشيرا إلى أن "دوريات مكافحة التهريب في "الريجي" نفذت 415 مداهمة منذ مطلع آذار الفائت وحصلت من المخالفين غرامات بقيمة 3,5 مليارات ليرة لبنانية".
وزار خليل "الريجي" اليوم حيث جال يرافقه رئيسها ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي وإطلع على عينات من المصنوعات التبغية المهربة التي ضبطتها دوريات جهاز مكافحة التهريب "الريجي" أخيرا.
سقلاوي
 ثم عقد مؤتمر صحافي استهله سقلاوي بالقول إن "عملية مكافحة أعمال التهريب تمت بتوجيهات الوزير خليل ورعايته". مشيرا الى أن "مكافحة التهريب لم تتم فقط بالوسائل العملية والميدانية التي تولاها رجال مكافحة التهريب في الريجي بل تمت أيضا من خلال موافقة الوزير منذ توليه مسؤولية الوزارة، على سلسلة اجراءات قانونية اقترحتها الريجي، شملت تعديل انظمة وقوانين بما يتيح زيادة امكانية المكافحة عبر تحميل الشركات كما الأفراد مسؤولية أي تسرب للبضائع إلى البلد".
وزير المال 
وأشاد خليل بـ"العمل الجاد والمسؤول الذي تقوم به "الريجي" لمكافحة التهريب". وإذ لاحظ أن "عملية مكافحة التهريب تنطوي على الكثير من التعقيدات في الظروف الأمنية الراهنة في البلد"، رأى أن "لبنان أصبح موصوما بآفة التهريب لكن جهود الريجي تشكل مساحة مضيئة".
وكشف أن "المبلغ الذي يمكن ان يذهب هدرا ويفوت الدولة تحصيله إذا لم تتم عملية مكافحة التهريب بشكل جدي يتراوح ما بين 150 و200 مليون دولار سنويا"، معتبرا أن "تحصيل هذا المبلغ يستحق من الدولة وكل مؤسساتها أن تبذل جهدا كبيرا جدا لأن هذه الواردات ترفد الخزينة اللبنانية".
وأضاف "منذ بداية 2014 كانت ثمة خطة وعمل حقيقي من اجل مكافحة التهريب والحملة بدأت مذاك وهي مستمرة حتى الآن، ولكن حصل تعديل لبعض الاجراءات والأنظمة التي تساعد في الوصول الى الأهداف المنشودة، وقد اثبتت التجربة أن هذه التعديلات حققت الكثير من الإنجازات".
وشرح أن "نتائج عمليات مكافحة التهريب أظهرت أن ثمة تهريبا لبضائع تستوردها وتنتجها وتوزعها الريجي، وتهريب هذه البضائع يتم بوسائل مختلفة، سواء عبر المرافىء والمعابر الحدودية أو بوسائل أخرى نعمل جميعا في الجمارك وغيرها على ضبطها".
وتابع "ثمة أيضا بضائع غير مسجلة أساسا في البلد ولا تدخل عبر الريجي، ولكن يتم إدخالها إلى البلد بواسطة عمليات التهريب وبكميات كبيرة جدا". واشار إلى التزوير، موضحا أنه يتمثل في "إنتاج بضائع غير مطابقة للأصول والمواصفات، وتحديدا في مجال السيجار، الذي تحصل عمليات تزوير لإنتاجه من جهة وللعلامات التجارية من جهة أخرى". وذكر بـ"ضبط آكثر من آلة مخصصة للطباعة ومصادرة كميات كبيرة من هذه الأنواع المزورة".
وقال خليل: "إن "إجراءات لتفعيل مكافحة التهريب اتخذت في كل قضية من هذه القضايا، وحصل تعديل لنظام ادخال المصنوعات التبغية اقترحته الريجي ووافقنا عليه في نهاية العام الفائت ويقضي بوجوب تغريم الشركات وتحميلها قيمة كل الكميات المهربة والمضبوطة".
وأوضح أن "الشركات المتعاقدة مع الريجي والتي تدخل منتجاتها بواسطة الريجي، باتت تتحمل مسؤولية كل البضائع المهربة التي تضبط ، بفضل إجراءات اقترحتها إدارة الريجي استنادا إلى نصوص قانونية، وقد تمت المصادقة عليها، وهي سمحت لنا بتحصيل مبالغ كبيرة من هذه الشركات تجاوزت المليون و900 ألف دولار لأن بضائع باسمها ضبطت وكان يفترض أن تتابع بنفسها كيفية تصريف بضاعتها في السوق اللبنانية".
وأضاف "ثمة اجراءات أخرى تتعلق بالشركات التي لا تدخل بضائعها عبر الريجي وعندها مراكز في دول أخرى، بتقديم شكاوى في حقها لكي تتحمل مسؤولية البضائع التي تتم مصادرتها في لبنان".
وتابع "ثمة أصناف مهربة لمنتجات لا تدخل أساسا إلى لبنان، علما أن الشركة المنتجة لها هي المعنية، وفق القواعد المرعية عالميا، بأن تلاحق منتجاتها وترى كيف يتم تصريفها، وتاليا يفترض ان تكون مسؤولة عن الكميات المهربة الكبيرة التي تدخل الى لبنان".
وقال: "هذه محاولة قانونية جديدة لنا نتمنى أن تنجح لكي نؤمن من خلالها واردات إضافية للبنان ونتمكن من ضبط التهريب كل الكميات المهربة والمضبوطة".
واضاف "مع بداية العام 2014، تبين أن ثمة تورطا لرؤساء بيع بتجارة البضائع المهربة، فتم تعديل النظام الخاص برؤساء البيع واتخاذ جملة اجراءات بهدف رفع مستوى العقوبة عن التهريب وصولا إلى إلغاء رخصة رئاسة البيع من المخالفة الأولى بدلا من أن تكون من المخالفة الثالثة. اليوم، عندما يرتكب رئيس بيع مخالفة يتم فورا إلغاءالترخيص الخاص به ومصادرة البضائع المهربة بالإضافة إلى البضاعة الشرعية التي تكون موجود إلى أن يتم استيفاء الغرامات المفروضة على هذه البضائع، وأيضا أصبح هناك منع لرؤساء البيع الآخرين من تمويل رئاسة البيع المخالفة".
وتابع "استكمالا لهذا الأمر، ومع بداية شهر آذار الفائت، وضعت خطة تنفيذية إجرائية ودعي كل رؤساء البيع ووضعوا في صورة الإجراءات، ووضع بيان خطي بكل هذه الإجراءات على المحال ومراكز البيع المتفرقة، واستعين بعناصر إضافية لمكافحة التهريب، وأطلقت حملة إعلانية وأعلن عن تقديم مكافآت مالية للمواطنين لمن يدل على وجود أماكن للتبغ المهرب".
وقال: "في خلال 20 يوما فقط، أي اعتبارا من 2 آذار، حصلت 415 مداهمة ونظمت 165 إفادة ضبط حصلت مصالحات على 72 منها، وتم تسطير 250 إفادة وضبط المئات من صناديق السجائر وقيمة الغرامات بحق المخالفين فقط هي 3.5 مليار ليرة لبنانية وتم دفع مكافآت للمواطنين الذين أبلغوا عن مخالفات. والمحاضر التي لم تحصل مصالحات بشأنها أحيلت على القضاء المختص وتم إلغاء خمس رئاسات بيع ومصادرة بضائعها وتم ضبط ثلاثة مستودعات في مناطق مختلفة سواء في الضاحية الجنوبية أو الشمال أو البقاع وحصلت مصادرة لمطبعة متخصصة بتزوير الاوراق اللاصقة لتحديد ماركة السيجار، وهناك حاليا ملاحقة قانونية لأصحاب المطبعة. وكما رأينا منذ يومين تقريبا حصلت مصادرة في منطقة بجبل لبنان وصودرت خلالها السيارات التي تنقل هذه البضائع ريثما يتم تحصيل الغرامات".
وإذ أكد أن "هذه العملية هي عملية مستمرة"، قال: "لدينا ثقة كبيرة جدا بإدارة الريجي وإجراءاتها الحاسمة الجدية التي تواكب كل التطورات وتحاول ملاحقة كل الموضوعات التي تضبط هذه العملية والتي تؤمن أعلى نسبة من الواردات للدولة".
وحض "الإدارات المختلفة في الدولة على استكمال إجراءاتها" في هذا الشأن، مشددا على "ضرورة التكامل بين هذه الإدارات"، وقال: "أنا أعلم أن ثمة بعض القضايا والمشكلات العالقة حتى الساعة في الجمارك، ولدينا إجراءات سنستكملها، وأتفهم الصرخة التي يطلقها بعض التجار والصناعيين وقد اتخذنا إجراءات لمعالجة بعض الأمور في الجمارك للتسهيل وعندنا بعض الإجراءات الجديدة التي نتمنى في أقرب وقت أن نلمسها وبدأنا بلمسها منذ مطلع هذا الأسبوع".
واضاف "أريد أن أؤكد أننا جديون كثيرا في هذا الأمر، وليس هناك من تراجع، بالعكس فنحن نتقدم كل يوم بيومه في هذه العملية التي فيها تراكم والتي تتطلب أن يعي الناس أنهم أمام تجربة جديدة وأنهم معنيون بالتعاطي معها بمسؤولية. ومن هنا دعوتنا للمخالفين أن يصرحوا عن مخالفاتهم وأن يسلموا بضائعهم وللناس الذين يهربون أن يكفوا عن التهريب لأنهم سيضبطون عاجلا أم آجلا بعد أن جعلنا من كل مواطن خفير يدل على المخالفات التي تحصل".
وتابع "هذا الأمر الذي يحصل في الريجي يحصل أيضا في أماكن أخرى، فلدينا الكثير من الشكاوى التي تصل إلى الجمارك وإلى الدوائر المالية وإلى الدوائر العقارية راكمت عندنا مستوى المخالفات وجعلتنا نتوسع كثيرا عن الانطلاقة التي بدأنا بها في عمليتنا".
وقال: "البعض مثلا يتساءل عن إجراءات أعلنا عنها على غرار الدوائر العقارية ولم نعد نسمع شيئا بشأنها ولكن ستسمعون قريبا عن الجردة التي تشير إلى أن الشكاوى والدعاوى القضائية تضاعفت كثيرا بحق المخالفين الذين ارتكبوا مخالفات خلال هذه الفترة".
وختم أن "الدولة تستطيع أن تفعل شيئا وهي ما زالت قوية وقادرة والأمر بحاجة لإرادة". وقال: "إرادتنا السياسية موجودة وإرادتنا الوظيفية ومسؤولياتنا وممارستها تحتم علينا اتخاذ إجراءات وهذا أمر عاهدنا عليه ومستمرون به".
وقال ردا على سؤال أن "بعض البضائع تضبط عبر المعابر ولكن معظم البضائع صوردت سواء في مستودعات أو مراكز توزيع أو مراكز توزيع مبتكرة مثل الدكاكين أو الكاراجات أو السيارات بهدف التهرب من الملاحقة".
واضاف "علينا أن نعترف بحقيقة أن لدينا حدودا بالمعابر الرسمية أو غير الرسمية قد تكون مفتوحة وبالتالي فإن ما تكلمنا عنه البارحة بشأن الرقابة اللاحقة هو أساسي، والريجي اليوم تثبت أنه يمكننا أن نقوم برقابة لاحقة على المخالفات".
وتابع "قبل يومين أو ثلاثة، أدت الرقابة اللاحقة في الجمارك إلى كشف مستودع كبير جدا خاص بالمتممات الغذائية وللمنشطات الرياضية وأتمنى التركيز عليه لأننا صادرنا كميات كبيرة جدا ونحن ادعينا أمام القضاء بهذا الأمر وهناك إشارة من النائب العام ويجب أن يلاحق هذا الموضوع وسيلاحق وكما سيلاحق غيره من الموضوعات عبر الرقابة اللاحقة التي بدأت تأتينا معطيات بشأنها. تماما كالقضايا الأخرى التي نصادرها عبر المعابر الحدودية. وعلينا أن نعترف بأن هناك جزءا من هذه المصادرات مر عبر المطار وجزءا آخر مر عبر مرفأ بيروت وعبر المعابر الحدودية (البرية) لأنه عندما نرى نوعية البضائع ومكان إنتاجها ومكان تصديرها فهي لا تنزل من السماء إنما تأتي من مكان ما وبالتالي فإن هناك مخالفة من المخالفات التي يجب أن تلاحق وهي تلاحق".-انتهى-
----------
قوة من الجيش تصدت لمجموعة إرهابية في وادي حميد - عرسال
وأوقعت في صفوفهم قتلى وجرحى

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
ليل أمس، تصدّت قوة من الجيش في أعالي منطقة وادي حميّد – عرسال، لمجموعة إرهابية مسلّحة، حاولت التسلّل باتجاه البلدة، حيث اشتبكت مع أفرادها وأجبرتهم على الفرار باتجاه الجرود، موقعةً في صفوفهم قتيلاً وعدداً من الجرحى، عُرف منهم المدعو خالد أحمد الواوا الذي أوقفته قوى الجيش، ونقلته إلى أحد المستشفيات للمعالجة.
من جهة أخرى، أقدم أحد الأشخاص ليل أمس، في محلة باب التبانة – سوق الخضار على رمي عبوة مصنّعة يدوياً، زنة 350 غرام من المواد المتفجّرة، ما أدّى إلى إصابة مواطن وأحد السوريين بجروح، وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول مكان الحادث وأعادت الوضع إلى طبيعته، فيما أوقفت شخصاً يشتبه به بتنفيذ الاعتداء. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
---------
خانجي استنكر محاولات تعكير الامن في طرابلس

(أ.ل) - استنكر الناشط الاجتماعي انور خانجي محاولات تعكير الامن في طرابلس عبر رمي القنابل تارة في القبة وتارة في التبانة والتى كان اخرها البارحة في محاولة يائسة لزرع بذر الفوضى من جديد بعدما اللتف الطرابلسيون خلف المؤسسة الامنية من جيش وقوى امن وخاصة مع عودة المشاريع الاقتصادية وللانمائية للمدينة ودعا خانجي الى التيقظ وعدم الاستخفاف باي خرق امني والضرب بيد من حديد لمن يحاول العود بطرابلس الى دائرة لا استقرار والفوضى.-انتهى-
-----------
تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1/4/2014 ولغاية 30/4/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
-----------
حكيم بحث مع القصار تنظيم الملتقى العربي الصيني الذي سينعقد في 26 و28 أيار المقبل
والتقى رؤساء مجالس ادارة التلفزيونات

(أ.ل) - استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، صباح اليوم في مكتبه في الوزارة، وفد رؤساء مجالس ادارة التلفزيونات اللبنانية، في حضور المدير العام للوزارة عليا عباس وبحث معهم في أوضاع المؤسسات التلفزيونية ودور الوزارة في حماية القطاع.
واثر انتهاء الاجتماع اعلن حكيم "ان موضوع إعادة البث لشركات التلفزيونات هو موضوع مهم، بالنسبة لوزارة الاقتصاد على عدة أصعدة منها:الشق الاقتصادي، الحماية الفكرية حماية المستهلك.
وقال حكيم: "للموضوع أهمية من نواح عديدة أيضا: ناحية الانتاج التلفزيوني المحلي، الانتاج الاقتصادي والمحافظة على قطاع اعلامي مهم اقتصاديا وما زال ايجابيا. لذلك ندعم دعما كاملا اعادة البث خصوصا واننا أصبحنا في زمن متقدم علميا خطوات كبيرة ونرى انه من الضروري ايجاد الحل اللازم لهذه المشكلة في أسرع وقت ممكن للحفاظ على المستهلك في الدرجة الاولى وعلى حق شركات التلفزيونات، كما وعلى مصالح الموزعين الذين يقدمون خدمة للمواطن وبدون المؤسسة التلفزيونية لا يمكنهم ذلك، اننا ندعو للتعاون بين الموزعين والتلفزيونات للتوصل الى حل يرضي الفريقين على ألا ينعكس سلبا على المستهلك". اضاف "لقد اتخذنا قرارا بملاحقة الموضوع لانه يتناول الحماية الفكرية وحماية المستهلك ضد اي ارتفاع في الاسعار والملاحقة ستتم للحماية الفكرية بالنسبة للتلفزيونات والمستهلك اللبناني بذلك نحمي ونساعد الموزعين، وستصدر الوزارة التعاميم اللازمة لتوضيح الامر لجميع الفرقاء، علما ان حماية المستهلك عملية مستمرة في مختلف القطاعات واليوم سندخل هذا القطاع في مجال عمل الحماية الفكرية، وسنوضح آلية العمل في هذا القطاع والتذكير بالقوانين والانظمة المرعية الاجراء".
وشكر محامي الوفد وسيم منصوري الوزير حكيم على تجاوبه مع الحماية الفكرية والادبية ولدعمه اعادة البث التلفزيوني والاذاعي.
 والتقى حكيم ظهرا، رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار يرافقه رئيس مجلس ادارة مؤسسة تشجيع الاستثمارات نبيل عيتاني وبحث معهما في تنظيم الملتقى العربي الصيني الذي سينعقد في 26 و28 أيار المقبل .-انتهى-
-----------
قهوجي التقى رعد وأبو فاعور وبحث مع باولي التطورات

(أ.ل) - استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد يرافقه الحاج وفيق صفا. كما استقبل وزير الصحة العامة النائب وائل أبو فاعور، وجرى التداول في الأوضاع العامة. ثم استقبل السفير الفرنسي في لبنان السيد Patrice Paoli  على رأس وفد مرافق ضمّ مدير المنظمة الدولية للمؤسسات الدولية لحقوق الإنسان والفرنكفونية السيد Jean –Pierre La Croix ، وتناول البحث مجالات التعاون، والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
----------
بري التقى سفيري روسيا وسوريا ووفدا فرنسيا ومشعل هنأه

(أ.ل) - استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة  السفير السوري علي عبد الكريم علي وعرض معه للتطورات الراهنة.
ثم استقبل السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين ، وبحث معه في الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة .
وبعد الظهر استقبل رئيس دائرة الامم المتحدة والمنظمات الدولية والفرانكوفونية في الخارجية الفرنسية jean-pierre laroix والسفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري ، وجرى عرض للتطورات في المنطقة ولبنان.
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري اتصالاً من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل هنأه خلاله بنجاح المؤتمر العام لحركة امل والتأكيد الثقة بإعادة انتخابه رئيساً للحركة.-انتهى-
----------

 

 

مجلس الأعمال اللبناني الصيني يوقع إتفاقية شراكة
ووكالة حصرية مع تلفزيون طريق الحرير الصيني

(أ.ل) - من ضمن نشاطات وإنجازات مجلس الأعمال اللبناني الصيني خلال السنوات الماضية وعملة الدؤوب لرفد العلاقات العربية الصينية في شتى المجالات وقع اليوم نائب رئيس المجلس في الصين السيد أسامة المصري إتفاقية شراكة ووكالة حصرية لمحطة تلفزيونية عربية صينية تحمل إسم "Silk Road Tv" بحضور رئيس مجلس إدارة المحطة د. رأفت الليثي وتعتبر هذة المحطة هي الوحيده التي تبث من الصين الى جميع أنحاء العالم وستنقل التجربة الصينية الى الوطن العربي وستكون جسر التعاون والتواصل بين الشرق الأوسط والصين. كما تعنى هذة القناة التلفزيونية بالشأن الإقتصادي والتجاري والسياحي والثقافي وسيكون دور المجلس نقل الحضارة والتجارة والثقافة العربية الى الصين مباشرة من خلال لقاءات حصرية من جميع أنحاء الوطن العربي لننقل الصورة للوطن العربي وللصين ونكون قد ربطنا الصين بعالمنا العربي من خلال " Silk Road Tv " ومجلس الأعمال اللبناني الصيني.-انتهى-
----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب ومزرعة حنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرغلية، طلوسة والقنطرة.
وما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محلة المينا – طرابلس.-انتهى-
-----------
ابو فاعور: إعتماد النموذج النهائي للوصفة الطبية الموحدة
واعتباره إلزاميا ابتداء من أول حزيران

(أ.ل) - أصدر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور قرارا بإعتماد النموذج النهائي للوصفة الطبية الموحدة واعتباره إلزاميا ابتداء من أول حزيران 2015. وذلك بعد ان تم الاتفاق بين وزارة الصحة ونقابة الاطباء والضمان الاجتماعي على الصيغة النهائية للوصفة الطبية الموحدة، وطلب نقيب الاطباء من المطبعة المباشرة بطباعة الوصفة.
وأوعز أبو فاعور الى التفتيش الصيدلي مراقبة تطبيق هذا القرار في الصيدليات والتأكد من احتفاظ الصيدلي بالنسخة المخصصة له من الوصفة ضمانا لحسن التنفيذ.-انتهى-
-----------
وفد من حزب الله يزور مطرانيات السريان الأرثوذكس في زحلة

(أ.ل) - زار وفد من حزب الله برئاسة السيد محمود القماطي عضو المكتب السياسي للحزب مطرانيات زحلة، مهنئا بعيد الفصح المجيد، متجولا في دار مطرانية السريان الأرثوذكس في زحلة.
وقد استقبل المطران بولس سفر وعدد من الفعاليات السريانية الوفد، حيث دار الحديث حول واقع الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وتمنى الجميع أن يعود إلى الشرق الأوسط أمنه وسلامه.-انتهى-
----------
مسؤول "الجبهة الشعبية" في صيدا التقى وفدا من الصليب الأحمر

(أ.ل) - استقبل مسؤول "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في منطقة صيدا عبدالله الدنّان وفداً من الصليب الأحمر الدولي ضم مندوبة الأعمال الميدانية في الجنوب السيدة أغنيشكة كوركيفيتش ومندوب الجنوب رياض دبوق، وذلك بحضور أعضاء من قيادة المنطقة في الجبهة.
وقد جرى التداول بقضايا تهم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بشكل عام، ومخيم عين الحلوة بشكل خاص، وتم التطرق إلى أهمية دور الصليب الأحمر بتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والجهود التي يقوم بها في المخيمات الفلسطينية.-انتهى-
-----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 2/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 1و 2 /4 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
-----------

وزير العمل تلقى شكاوى عن العمالة السورية

(أ.ل) - تلقى وزير العمل سجعان قزي شكوى من رئيسي بلديتي القليعات وداريا في منطقة كسروان حول "مخالفة العمال السوريين القوانين وقيام أصحاب شركات موجودة في المنطقة بحماية العمال السوريين الذين ليس لديهم إجازات عمل، والضرب بعرض الحائط القوانين التي ترعى وجود هؤلاء على الاراضي اللبنانية".
وتمنت الشكوى على وزير العمل "الإيعاز لمن يلزم بردع العمال السوريين المخالفين لقانون العمل، واتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذه المخالفات وتنظيم محاضر ضبط لدرء الخطر عن أهالي البلدتين".
كذلك تلقى قزي شكوى من أطباء في مدينة بعلبك عن "توظيف مستشفيات في المنطقة لأطباء سوريين في أقسام مختلفة، ولا سيما التخدير والاشعة على حساب الاطباء اللبنانيين، وان هؤلاء الاطباء يزاولون مهنة الطب في لبنان من دون ان يكون بحوزتهم اجازات عمل"، متمنيا على وزارة العمل "التدخل ووضع حد لهذا التصرف غير المسؤول".
وطلب قزي من دائرة التفتيش في الوزارة التحرك الفوري وإجراء التحقيق للتثبت من هذه الوقائع واتخاذ الاجراءات اللازمة.-انتهى-
------------

ابراهيم التقى زوارا وتابع دراسة مشروع لبناء مركز أمن عام في العبودية

 (أ.ل) - اجتمع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم بوفد من منظمة الهجرة العالمية برئاسة انجيلا سانتوتشي وبحضور المهندس جاك فياض من شركة الانظمة الهندسية الدولية، حيث تم عرض دراسة مشروع لبناء مركز أمن عام حدودي جديد في العبودية لتسهيل حركة العبور من وإلى لبنان.
 كما التقى اللواء ابراهيم كل من وزير الثقافة روني عريجي والنائب أغوب بقرادونيان وسفير فلسطين في لبنان أشرف دبور وعرض معهم الأوضاع الراهنة .-انتهى-
-----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب ومزرعة حنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 2 و 3 / 4 / 2015 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس - الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، وتشارك فيها دبابات وطوافات عسكرية.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإقتراب من مكان التمارين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
-----------

شهيب لوفد الصيادين: حريصون على حماية الثروة السمكية

(أ.ل) - استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم، وفداً من نقابة الغواصين برئاسة النقيب محمد السارجي وعدداً من صيادي الصرفند والزهراني وناشطين بيئيين ومخاتير، في حضور رئيس مصلحة الأحراج والثروة الطبيعية في الوزارة الإختصاصي في تربية الأسماك داهج المقداد، حيث جرى بحث القرار رقم 346/ 1 المتعلق بتنظيم وتحديد أنواع ومعدّات الصيد البحري الصادر بتاريخ 15/7/2010. وتمحور النقاش حول "المادة السادسة من هذا القرار والتي تمنع منعاً باتاً استعمال "الكمبريسور" في الصيد"، حيث اقترح الوفد "إمكانية تعديل هذه المادة ليتم السماح للصيادين باستخدام "الكمبريسور"، مؤكدين أن "ذلك سوف يسهّل عملية ربط الشباك والأقفاص".
وحذّر شهيب من أن "الكمبريسور" يُستخدم في أماكن كثيرة مع الديناميت، والرقابة قاصرة في ظل الوضع الأمني"، مؤكداً "استمرار العمل بمنع "الكمبريسور"، حرصاً منا على حماية الشاطئ اللبناني وأحياء الأعماق والثروة السمكية لتبقى مورد رزق لآلاف العائلات اللبنانية، وبالتالي تأمين استمرارية هذا القطاع".
وأعلن أنه سيقوم بـ"استشارات علمية وفنية مع الخبراء والإختصاصيين خلال شهر لأخذ القرار المناسب"، مشدّداً على أن "منع نوع من معدّات الصيد لا يعني منع الصيد"..-انتهى-
----------
توضيح للخارجية ردا على سليمان بشأن ورود اعلان بعبدا
في النصوص الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية

(أ.ل) - توضيحًا لما صدر عن  رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان بشأن ورود "إعلان بعبدا" في النصوص الصادرة عن  مجلس جامعة الدول العربية ، تورد وزارة الخارجية والمغتربين حرفيًّا النصين التاليين:
1- بند التضامن مع الجمهورية اللبنانية المعتمد خلال الدورة العادية 140 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في أيلول 2013 :"....والإشادة بإعلان بعبدا الصادر عن هيئة الحوار الوطني بتاريخ 11/6/2012 وما ورد في مضمونه من ثوابت وطنية". وكان هذا النص قد اعتمد في حكومة الرئيس ميقاتي.
2- بند التضامن مع الجمهورية اللبنانية المعتمد خلال الدورة العادية 141 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في آذار 2014 : "....والإشادة بكافة مقررات الحوار الوطني التي صدرت في مجلس النواب اللبناني وعن هيئة الحوار الوطني المنعقدة في القصر الجمهوري في بعبدا".
وكان هذا النص قد اعتمد أثناء ولاية الرئيس سليمان بعد إقرار البيان الوزاري لحكومة الرئيس تمام سلام، وبعد التشاور السياسي، حيث تم حذف "إعلان بعبدا" واستبدل بالعبارة الواردة أعلاه والمقتبسة حرفيًّا من نص البيان الوزاري.
أما ما تم تغييره، بإيعاز من رئيس الجمهورية السابق في قمم ولقاءات دولية شارك فيها، ففيه الكثير مما هو معلوم أو غير معلوم.-انتهى-
----------

الراعي من رومية: لتسريع المحاكمات وتجنب التأجيلات المقصودة

(أ.ل) - اكد البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، خلال ترؤسه رتبة الغسل في سجن رومية"، "ان العدالة يجب ان تتصف بالانصاف والرحمة، ولا بد من ان نعالج جميعا أسباب الجريمة في لبنان أي الفقر والحرمان والظلم، وأن نسهل تأمين فرص عمل للمساجين ليعيشوا بكرامة ويسهموا في إعالة أسرهم". واذ هنأ الراعي وبارك أعمال الترميم في سجن رومية سعيا لحل مشكلة الاكتظاظ، شدد على تأمين بعض المطالب التي تحتاجها السجون، وتأمين خدمة العدالة بشكل اسرع وتسريع المحاكمات وتجنب التأجيلات المقصودة".-انتهى-
-----------

دلال عرض نشاطات محترف راشيا مع بان كي مون في المؤتمر الدولي للمانحين - الكويت

(أ.ل) - على هامش المؤتمر الدولي الذي عقدته الأمم المتحدة ودولة الكويت للدول المانحة إلتقى رئيس "جمعية محترف راشيا" لبنان وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية الدكتور شوقي دلال في قصر بيان الكويت أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون حيث عرض دلال للأمين العام سلسلة نشاطات الجمعية في لبنان خاصة ما يتعلق بالنشاط الإنساني وآخره مسابقة الرسم التي أقامتها الجمعية للأطفال النازحين السوريين في لبنان.
من جهته أشاد أمين عام الأمم المتحدة بهذه النشاطات التي تقوم بها "جمعية محترف راشيا لبنان" لجهة الوقوف إلى جانب النازحين وخاصة منهم الأطفال والشق التربوي الإجتماعي والذي يكتسب أهمية كبيرة بظل ما تخلفه الحروب من تشريد الأطفال عن مدارسهم وهذا ما تسعى إليه الأمم المتحدة في كافة برامجها في العديد من الدول التي تعاني جراء الحروب والنزاعات. دلال شكر الأمين العام بان كي مون على تخصيصه هذا الوقت لجمعيتنا ومن ضمن فعاليات المؤتمر.
وفي الختام قدم دلال للسيد بان كي مون كتاب الجمعية الذي يتضمن سلسلة النشاطات منذ العام 1992 ولغاية اليوم.-انتهى-
-----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب ومزرعة حنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 5 /4 /2015 ولغاية 17 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية وقنابل صوتية ودخانية. وبتواريخ 5،4،3 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم ستقوم وحدة ثانية من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مزرعة حنوش - حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
-----------
دريان عرض الاوضاع مع كاغ والتقى نائب سفير المانيا والسماك
سفير مصر: هناك اجماع عربي على مساعدة أشقائنا في اليمن

(أ.ل) - استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، بحضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك. وقالت كاغ بعد اللقاء: "كان لقاء رائعا مع سماحة المفتي دريان، انها الفرصة الأولى لمقابلته ومناقشة بعض الأمور في لبنان والمنطقة، كما لفتني واعجبني دور سماحته في محاربة التطرف وايضاح صورة الإسلام المعتدل ودعمه، والحفاظ على وحدة الأديان المتعددة الموجودة في لبنان منذ زمن بعيد. كما تطرقنا الى أهمية الحوار بين المسيحيين، واهمية الحوار السياسي بين حزب الله وتيار المستقبل، وضرورة المحافظة على السلم والامن في لبنان، لا سيما في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة، كما يشرفني استمرار التواصل مع سماحة المفتي مستقبلا وتعزيز العلاقات مع دار الفتوى".
زايد
 واستقبل دريان سفير مصر محمد بدر الدين زايد، الذي قال بعد اللقاء: "كان لي لقاء مهم مع سماحة المفتي وهو ضمن سلسلة عديدة من اللقاءات شغفت بإجرائها مع سماحة المفتي خلال الشهور القليلة الماضية، تناولنا مجالات التعاون الكبيرة التي نعطي لها الكثير من الأولوية في مصر، التعاون بين الأزهر الشريف ودار الإفتاء في لبنان، هناك قرار مصري حاسم في تقديم كل الدعم للأخوة المسلمين في لبنان، ولتأكيد الرسالة المعتدلة السمحة للاسلام، ونعتقد بأن هناك دورا كبيرا على المسلمين في لبنان المشاركة فيه بتأكيد خصوصية وتسامح واعتدال الدين الإسلامي الحنيف. ومن هنا جاء هذا اللقاء المطول الذي ناقشنا فيه كيفية تدعيم احتياجات المسلمين في لبنان وتأكيد الرسالة المعتدلة".
سئل: كيف تنظرون الى الأوضاع الراهنة في اليمن؟
 أجاب: "هناك موقف عربي، يكاد يكون إجماعا عربيا على مساعدة إخوتنا وأشقائنا في اليمن على تخطي هذه الأزمة. ونثق بأن الاعتدال في اليمن سينتصر بإذن الله".
سفير المانيا
 كما استقبل مفتي الجمهورية نائب سفير المانيا في لبنان كارستن ماير فيفهاوزن يرافقه ممثل مؤسسة "بيرجهوف" في لبنان فراس خير الله، وتسلم منه دعوة رسمية من وزارة الخارجية الألمانية لزيارة المانيا.
زوار
 والتقى ايضا، المدير العام لوزارة المهجرين المهندس احمد محمود، ثم المفوض العام للنيابة العسكرية القاضي هاني الحجار.
قراران
 وأصدر مفتي الجمهورية قرارا بتكليف القاضي خضر محمد خير زنهور القيام بمهام الأمين العام للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى. كما اصدر قرارا بتكليف الشيخ عبد الرزاق عبد الرحمن اسلامبولي للقيام بمهام رئيس دائرة أوقاف طرابلس.-انتهى-
-----------
علي فضل الله زار مبرة الخير ومدرسة الإشراق في بنت جبيل
وحذر من الانجرار إلى صراعات المحاور والفتن المذهبية

(أ.ل) - زار العلامة السيد علي فضل الله مدرسة "الإشراق" ومبرة "الخير" في مدينة بنت جبيل، في إطار زياراته لمؤسسات جمعية المبرات الخيرية. وكان في استقباله مديرة الثانوية رابعة بيضون وعدد من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية وطلاب المدرسة.
واطلع فضل الله خلال جولته التفقدية على الصفوف، على أساليب التدريس، ثم التقى مجلس الطلاب في المدرسة، ودعا الطلاب الى أن "يكونوا على قدر التحديات التي تواجههم، وأن يعملوا على تنمية قدراتهم وتطويرها، وأن يكونوا الصوت لا الصدى، وأن يتحققوا من صحة أي خبر يصلهم ومدى دقته قبل إطلاق الحكم، لأن هناك من يسعى في هذه المرحلة لبث الإشاعات والفتن في مجتمعاتنا، من أجل زعزعتها وإدخالنا في صراعات وحروب طائفية ومذهبية وعرقية".
وقال خلال اللقاء الذي أقيم في مبرة "الخير" حول التربية والتنمية المستدامة، بحضور رئيسي بلديتي بنت جبيل عفيف بزي وعيناثا عباس خنافر والأب ميشال خوري ورئيس المنتدى الفكري لاحياء التراث العاملي السيد علي عبد اللطيف فضل الله: "ان مجتمعنا يحتاج إلى تضافر جهود الجميع، وتقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة في الحفاظ على هذا البلد وعلى قوته وأمنه واستقراره، في ظل ما يحصل في محيطنا. ونحن في لبنان تعلمنا أن نقلع أشواكنا بأظافرنا، من خلال إطلاق المبادرات الفردية والجماعية التي كان لها الدور الأساسي في تطوير المجتمع، والعمل على سد فراغ غياب الدولة عن القيام بمسؤولياتها ومهامها على مختلف المستويات".
أضاف "أنتم في هذه المنطقة العزيزة، قاومتم ودافعتم عن أرضكم، ورفعتم كاهل الاحتلال عنها، وأفشلتم مشروعه الذي أراد من خلاله أن يسيطر على الأرض، وأن يعبث بوحدتنا الوطنية والداخلية، فحافظوا على هذه الوحدة، ولا تسمحوا للمتسببين بالفتن بأن يجدوا أرضا خصبة لهم".
وتابع "كنا وما زلنا ندعو إلى أن تقوم الدولة بمهامها. لسنا ضد أن يكون لكل طائفة مؤسساتها التي ترعى خصوصيتها، ولكن الخوف من أن تضع جدارا فيما بينها، وتتحول هذه المؤسسات إلى كهوف مذهبية وطائفية ودينية، تعمل لمشاريع خاصة، بدلا من أن تتعاون وتتلاقى من أجل رفع مستوى إنسان هذا البلد وتطوير مستقبله. ان هدف هذه المؤسسات مد اليد والانفتاح على الجميع، من أجل بناء وطن قوي وعزيز، ومسؤولياتنا كبيرة أمام ما يخطط لهذا البلد من محاولات وسعي لتقطيع جسور التواصل بين أبنائه، والعمل على إقامة المتاريس النفسية، في ظل هذا الانقسام وصراع المحاور والعصبيات التي تشهدها المنطقة".
وختم "إننا بحاجة إلى وقاية إنسان هذا البلد وإنسان هذه المنطقة من كل الأمراض التي تهب عليه، ومن كل الشحن الطائفي والمذهبي، وهذا يتم من خلال الأسرة والمدرسة والمسجد والكنيسة والإعلام. ان التنمية تحل الكثير من المشاكل التي يعانيها واقعنا، وانعدامها يشكل بيئة حاضنة لظواهر بعيدة عن ثقافتنا وأخلاقنا، تنشأ وتترعرع في أجواء من الفقر والتخلف والجهل والحرمان. وظاهرة التكفير هي ظاهرة عابرة وطارئة على أمتنا ومنطقتنا، وليست من الدين، وإن حاول أصحابها أن يعطوها هذا الغطاء، فهي غير متجذرة في هذا الواقع، وكل تاريخنا وتعايشنا معا هو خير دليل على ذلك. وقد قدمت هذه المنطقة نموذجا في التعايش والتواصل، وإن كان هناك من ثغرات، فسرعان ما يتداعى الواعون لإزالتها وردمها".
بعد ذلك، قص فضل الله شريط افتتاح عيادة أسنان في مبرة "الخير"، ثم تم افتتاح ملعب كرة قدم.
وقد التقى فضل الله المعلمين والمعلمات وثمن تضحياتهم وعطاءاتهم، ثم تفقد أسر الأيتام في المبرة واطلع على أوضاعهم.-انتهى-
----------
مسيرة في جبيل في ذكرى الابادة الارمنية
والكلمات شددت على ضرورة الاعتراف بها

(أ.ل) - نظم حزب الطاشناق بمناسبة الذكرى المئوية للابادة الأرمنية، مسيرة راجلة انطلقت من مدخل جبيل الرئيسي مرورا بالشارع الروماني - السوق التجاري، وصولا الى النصب التذكاري للشهداء الأرمن في شارع أرمينيا، تقدمها المطران نوريير اسيكيان ممثلا كاثوليكوس الأرمن الارثودكس لبيت كليكيا آرام الأول كيشيشيان، الأمين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان وأعضاء اللجنة المركزية للحزب، النائب سيمون أبي رميا، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، الفرقة الموسيقية لكشافة الهومنتمن حاملين الأعلام اللبنانية، الارمنية، وحزب الطاشناق.
وعند وصول المسيرة الى النصب التذكاري، وضع النائب بقرادونيان وأعضاء اللجنة المركزية اكليلا من الزهر على النصب، ثم توجه المشاركون الى ساحة ميتم الأرمن حيث القيت كلمات في حضور النواب: بقرادونيان، أبي رميا، عباس هاشم، راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، الحواط، رئيس إقليم جبيل الكتائبي روكز زغيب، منسق قضاء جبيل في حزب القوات اللبنانية شربل أبي عقل، منسق قضاء جبيل في التيار الوطني الحر طوني أبي يونس، مسؤول جبيل وكسروان في حزب الله الشيخ علي برو، الأمين العام السابق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط، وحشد من الفعاليات الجبيلية ورؤساء بلديات ومخاتير القضاء.-انتهى-
------------
تمارين تدريبية في تل الزعتر - الدكوانة

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 2/4/2015 البيان الآتي:
 بتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.  وبتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-
-----------

الوفاء للمقاومة دعت الى وقف فوري للحرب في اليمن:
تطورات المنطقة تنذر بتداعيات خطيرة على دولها وشعوبها

(أ.ل) - رأت كتلة "الوفاء للمقاومة" في بيان اثر اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك بعد ظهر اليوم، برئاسة النائب محمد رعد، أن "الوقائع والتطورات التي تشهدها المنطقة تنذر بتداعيات خطيرة على مجمل دولها وشعوبها".
وأوضح البيان أن "الكتلة توقفت عند الخيارات العقيمة التي اعتمدتها المملكة السعودية لمواجهة تطورات الأزمة اليمنية، بدعم استخباري ولوجستي أميركي وبتغطية ومشاركة من محور إقليمي غير متجانس في الدوافع والأهداف".
وإذ اعتبرت ان "الحل السياسي التفاوضي كما أكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله هو السبيل الوحيد للتعامل مع الأشقاء وتسوية الأزمات"، رأت أن "الفرصة، رغم الصعوبات المستجدة، لا تزال متاحة للاحتكام إلى العقل والقانون ومبادىء السيادة وحسن الجوار والمصالح المشتركة بعيدا عن أوهام التسلط والإستقواء".
ودانت الكتلة "إنطلاقا من المعايير الشرعية والقانونية والسياسية والأخلاقية، بشدة الحرب العدوانية السعودية - الأميركية ضد دولة اليمن وشعبها"، محذرة من "عواقبها وتداعياتها الخطرة على كل المنطقة"، رافضة "رفضا قاطعا كل الذرائع التي يسوقها المعتدون وشركاؤهم لتغطية جناياتهم وقتلهم العشوائي للأطفال والنساء وللناس الآمنين في بيوتهم وأسواقهم ومخيمات النازحين منهم وتدمير المنشآت المدنية والبنى التحتية والمستشفيات، أو لتبرير تورطهم في مقامرة خاسرة ستنتهي بهم إلى مزيد من الخيبات والإخفاقات في مواجهة مقاومة الشعب اليمني".
ودعت إلى "وقف فوري لهذه الحرب الظالمة، وتوفير رعاية محايدة لحوار يمني داخلي وصولا إلى الإتفاق على حل سياسي وطني يحفظ وحدة اليمن ويحقق إستقراره ويستجيب لتطلعات الشعب اليمني في الحرية والسيادة والإستقلال بعيدا عن الوصاية والتبعية".
وحيت "الموقف الصريح والمسؤول الذي أطلقه سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إزاء الحرب العدوانية السعودية الأميركية على اليمن وشعبه"، معتبرة أنه "وقفة جهاد وكلمة حق تقال بوجه سلطان جائر، وتعبير صادق وشجاع وحريص على مصلحة العرب والمسلمين جميعا، إزاء كيد المعتدين ومشاريعهم الفتنوية والتقسيمية الهادفة إلى إخضاع الأمة وصرف إهتمامها عن نصرة قضيتها المركزية المتمثلة بمواجهة الإحتلال الصهيوني لفلسطين التي ينبغي أن تتضافر كل جهود العرب وإمكاناتهم وقواهم لدعم كفاح شعبها وحقه في العودة إلى كامل أرضه وتحقيق سيادته الوطنية".
وفي الشأن اللبناني، أكدت الكتلة أن "الظروف التي يمر بها لبنان، تستوجب من كل المسؤولين والكتل النيابية تعاطيا واقعيا في مقاربة مشاكل المواطنين ومصالحهم، وان ملء الشغور الرئاسي ينبغي أن يحظى على الدوام باهتمام الجميع حتى يتم انجازه بأسرع وقت ممكن، وإن انعقاد جلسات تشريعية في المجلس النيابي أمر ضروري وبديهي، رغم اختلاف الآراء والتوجهات إزاء بعض الاقتراحات أو المشاريع. كما أن الانزلاق في متاهة التصنيف بين ما هو ضروري وغيره، أو التذرع بأي أمر آخر لتعطيل التشريع، لا يحققان إلا مراكمة المشاكل وزيادة احتدام الأزمة في البلاد".
ولفتت الى أن "الجهود والمساعي المشكورة التي تبذلها حكومة المصلحة الوطنية لتأمين المساعدات المالية اللازمة لإغاثة النازحين السوريين في لبنان، تدفعنا للتأكيد مرة أخرى على وجوب التنسيق مع سوريا لتقاسم الأعباء والتخفيف من أعداد النازحين الذين بات بإمكان عدد كبير منهم أن يعود للاستقرار في بلده دون أي إكراه، خصوصا أن الحكومة السورية تبدي كل استعداد لتحمل مسؤولياتها في هذا المجال".
وفي ذكرى تأسيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، ثمنت الكتلة "الدور البناء والايجابي الذي تؤديه هذه الجمهورية اتجاه قضايا امتنا العادلة وفي طليعتها القضية الفلسطينية ودعم حركات المقاومة والتحرر. لقد قدمت الجمهورية الاسلامية في ايران نموذجا حضاريا متميزا وتجربة سيادية شجاعة ووازنة، وهي منذ انطلاقتها تلتزم رؤية منهجية لاستنهاض الأمة بكل مكوناتها من أجل توحيد صفوفها وبناء قوتها ومواجهة أعدائها الصهاينة المحتلين وأسيادهم المستكبرين الطامعين، وقد مدت يد الأخوة الصادقة باستمرار إلى كل دول المنطقة وشعوبها من أجل التعاون والتكامل لتحقيق النمو والتقدم والتطوير والحفاظ على الأمن السيادي والاستقرار الشامل، وفي مقدمة هذه الدول لبنان حيث قدمت له ايران العون والمساعدة لتحريره من الاحتلال الاسرائيلي واعادة اعماره ووقفت الى جانبه من منطلق الحرص على وحدته واستقراره وسيادته وهو ما كان على الدوام محل تقدير اللبنانيين وشكرهم وحرصهم على تعزيز الصداقة معها ورفض اي محاولة لافتعال العداء معها للتغطية على العداء للعدو الصهيوني".
ورأت ان "الجمهورية الاسلامية في ايران تمكنت رغم كل الضغوط والعراقيل أن تصبح دولة وازنة في المعادلة الاقليمية والدولية، في الوقت الذي لا تزال فيه الكثير من الانظمة في عالمنا العربي والاسلامي تعاني التخلف وتمارس سياسة إفقار شعوبها وهدر ثرواتها وتخرج نفسها عن مسار التطور العلمي والتنمية المستدامة، وتعتمد على سياسة بث الفرقة وإثارة الفتن ودعم موجات التكفير والارهاب"، معتبرة أن "نهوض ايران فرصة تاريخية للنهوض بالمنطقة ودولها وشعوبها، ودافع موضوعي لتكامل الجهود بين جميع مكونات العالم العربي والاسلامي من أجل أن يعودوا جميعا "خير أمة أخرجت للناس" متحدة فيما بينها، قوية ومهابة وشاهدة على الأمم. وان شعوبنا تنتظر اليوم مبادرات من الجميع في هذا الاتجاه".-انتهى-
-----------
الجيش: تدابير أمنية لمناسبة عيد الفصح

(أ.ل) - لمناسبة يوم الجمعة العظيمة وعيد الفصح المجيد، وإقامة احتفالات خاصة بهاتين المناسبتين في مختلف المناطق اللبنانية، باشرت وحدات الجيش المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، تنفيذ تدابير أمنية استثنائية في محيط أماكن الاحتفالات ودور العبادة وأماكن التسوق، بما في ذلك إقامة حواجز وتسيير دوريات مؤللة وراجلة وتركيز نقاط مراقبة، وذلك تسهيلاً لانتقال المواطنين والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، خلال ممارستهم شعائرهم الدينية.-انتهى-
-----------

 
تيسير خالد: قرارات الشرعية الدولية هي وحدها الاساس
لتسوية الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي

(أ.ل) - قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني – الاسرائيلي والقضية الفلسطينية هي وحدها الأساس، الذي ينبغي أن تنطلق منه جميع المبادرات السياسية للتوصل الى تسوية على اساس حل الدولتين وصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة .
جاء ذلك تعقيبا على ما تتداوله اوساط سياسية وديبلوماسية بشأن توجه فرنسي يسعى لبلورة مشروع قرار لانهاء الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني، وتقديمه لمجلس الامن في الايام القادمة، بعد أن لاحت في اعقاب الانتخابات الاسرائيلية  نافذة امل لتجنيد الولايات المتحدة لمحاولة إضافية لتحقيق السلام في الشرق الاوسط وفقا لاقوال برلمانيين فرنسيين، وذلك وفق صيغة تنطلق من حدود العام 67 باعتبارها اساس المفاوضات حول الحدود الجديدة مع تبادل للاراضي، وبحيث تكون القدس عاصمة للدولتين ( دولة اسرائيل ودولة فلسطين )  فيما يدعو مشروع  القرار الى البحث عن "حل منطقي" لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وبحيث تعمل فرنسا مع الولايات المتحدة من اجل منح غطاء للجهد الجديد لتحقيق التسوية السياسية  وعلى اساس دعم دول غربية إضافية ودول عربية لهذا التوجه الفرنسي .
وأضاف أن مشروع القرار الذي تسعى فرنسا لبلورته والاتفاق عليه مع قوى اقليمية ودولية قبل طرحه على مجلس الامن لاعتماده أساسا لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني لا يختلف عن مشروع القرار، الذي طرح على مجلس الامن الدولي نهاية العام الماضي، والذي رفضته فصائل العمل الوطني الفلسطيني، بسبب سقفه السياسي والقانوني الهابط في جوهره وفي الموقف من القدس ومن الاستيطان ومن حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وهو ما يتكرر من جديد في مشرع القرار، الذي تروج له فرنسا بحجة نافذة الامل، التي لاحت في الافق بعد الانتخابات الاسرائيلية للكنيسيت وما رافقها من موجة تطرف عنصري وتطرف سياسي مكنت حزب الليكود والمتحالفين معه من القوى اليمينية والعنصرية المتطرفة من الفوز في الانتخابات وردود الفعل الدولية على ذلك .
ودعا تيسير خالد، جميع الدول والجهات الدولية المعنية بالتوصل الى تسوية سياسية شاملة وعادلة للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، بمن في ذلك فرنسا الى احترام ارادة الاجماع الوطني الفلسطيني، التي تبلورت في قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورة اجتماعاته الاخيرة مطلع آذار الماضي والتي أكدت على ان أي قرار جديد في مجلس الامن يجب ان يضمن تجديد الالتزام بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وبما يضمن تحديد  سقف زمني لانهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من ممارسة  سيادتها على ارضها المحتلة عام 1967 بما فيها العاصمة القدس، وحل قضية اللاجئين وفقا للقرار 194، على ان يتم ذلك تحت مظلة مؤتمر دولي، على أن تتولى اللجنة التنفيذية بالعمل مع اللجنة العربية  لتحقيق ذلك، ورفض فكرة الدولة اليهودية والدولة ذات الحدود المؤقته، وأي صيغ من شأنها إبقاء أي وجود عسكري أو استيطاني إسرائيلي على أي جزء من أراضي دولة فلسطين، وأكد في الوقت نفسه أن الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية وقيادته السياسية ممثلة باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لا يمكن أن تكون طرفا في أي توجه الى مجلس الأمن الدولي من شأنه أن يخفض سقف الحقوق والمصالح الفلسطينية عن المستوى الذي قرره المجلس المركزي وتضمنته قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني – الاسرائيلي.-انتهى-
------------
التربية الجنسية في الاسلام

(أ.ل) - إستكمالاً لسلسة محاضرات برنامج  بناء الشخصية، أقام قسم التعليم المهني في مركز الرحمة لخدمة المجتمع محاضرة بعنوان "التربية الجنسية في الاسلام" للاخصائية رقية بيتية.
بيتية تحدثت لطالبات المركز عن التربية الجنسية مشيرة الى قواعد ذهبية في مضمار ارشاد المراهقات حول الثقافة الجنسية، مستندةً الى كثير من الاحكام الشرعية والمعايير الاجتماعية والدقة العلمية والتغيرات الانفعالية والفيزلوجية لهذه المرحلة، مجيبةً على كافة أسئلة الطالبات بموضوعية ودقة، مركزة على ضرورة الابتعاد عن كل المثيرات والمعلومات الخاطئة الضارة بالصحة والسمعة المجتمعية.-انتهى-
-----------
رندى بري التقت خليفة ووفدا طبيا

(أ.ل) - استقبلت رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندى عاصي بري الوزير السابق للصحة العامة الدكتور محمد خليفة وعقيلته والدكتور سمير علم وعقيلته والدكتور الياس وراق وعقيلته، ضمن زيارة خاصة لمجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين. جاءت الزيارة للمجمع ب"هدف التنسيق والتعاون لأنشطة مستقبلية والاطلاع على تميز الخدمات ومجالات التطوير في عملية التأهيل".
وتحدثت السيدة بري عن "دور الجمعيات الاهلية في بناء الانسان والمجتمع"، مشيرة الى "أهمية التواصل بين المؤسسات الاهلية والقطاع الصحي لما فيه من تطوير للخدمات وتبادل الخبرات"، مؤكدة "ضرورة مواكبة القطاع الصحي والتأهيلي لكل تطور وتحديث يخدم مصلحة المرضى".
وتخلل الزيارة جولة في مختلف اقسام المجمع، بحيث اطلع الزائرون على الخدمات العلاجية والتأهيلية المطبقة في المجمع.-انتهى-
---------
انتهت النشرة