نشرة الأربعاء 1 نيسان 2015 العدد2845

 

مجلس الوزراء عيّن فؤاد فليفيل اميناً عاماً له
سلام: موقفي في القمة العربية يعبّر عن حرص لبنان على التضامن العربي

(أ.ل) - كرّر رئيس الحكومة تمام سلام المطالبة بضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وخلال جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت برئاسته في السراي الحكومي، عرض سلام مشاركة لبنان في مؤتمر القمة العربية في شرم الشيخ، فاعتبر أنّ" موقفه عبّر عن حرص لبنان على التضامن العربي وعلى تمتين العلاقة مع دول الخليج والمملكة العربية السعودية، كما عبر عن حرص لبنان على تحييد نفسه عن المحاور والصراعات العربية" حسب قوله.
وعرض سلام مشاركة لبنان في مؤتمر الدول المانحة في الكويت، والنتائج التي أسفر عنها بالنسبة للمساعدات التي يتوقعها لمواجهة المشاكل المتأتية عن النزوح السوري.
وعلى الأثر حصلت مناقشة، أبدى خلالها الوزراء وجهات نظرهم حول المواضيع المعروضة.
وفي هذا السياق، قالت مصادر وزارية لموقع "العهد" إن "جلسة الحكومة كانت هادئة وما دار فيها من مناقشات كان منتظراً"، مشيرةً إلى أن "كل وزير سجل موقفه من كلام سلام وفي الختام أدلى سلام بما لديه وانتهت الجلسة من دون خلافات حكومية".
بعد ذلك، انتقل مجلس الوزراء الى البحث في المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وأعلن وزير الإعلام رمزي جريج عقب الجلسة أهم القرارات التي تم اتخاذها:
1- الموافقة على طلب وزارة البيئة تمديد فترة تقديم العروض لمنطقتي بيروت وجبل لبنان لغاية 26-5-2015.
2- تعيين السيد فؤاد فليفل أمينا عاماً لمجلس الوزراء ومحافظا لجبل لبنان بالوكالة بعد احالة الأمين العام الحالي الى التقاعد في 26-4-2015.
3- وضع المدير العام للتعاونيات السيد جوزف طربيه بالتصرف".-انتهى-
----------
الجيش: 4 طائرات حربية إسرائيلية خرقت الأجواء من فوق البحر مقابل شكا

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 10,35، خرقت أربع طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل شكا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.50 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
----------
مراقبو وزارة الصحة أقفلوا معملا للحلويات في البداوي

(أ.ل) - أعلنت وزارة الصحة في بيان، ان "مراقبي الوزارة اقفلوا، بمؤازرة دورية من امن الدولة، معملا للحلويات في منطقة البداوي بالشمع الاحمر، لعدم استيفائه أدنى الشروط الصحية والفنية، وذلك في إطار حملة سلامة الغذاء وضبط المراقبون مواد غذائية من دون تاريخ صلاحية وأخرى فاسدة. كما تم توقيف العامل السوري الذي يعمل فيه".-انتهى-
-----------
عبد الهادي محفوظ اتصل بخياط والضاهر
لتهدئة التوتر بين "الجديد" والـ"LBC"

(أ.ل) - اجرى رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ اتصالا هاتفيا بكل من رئيس مجلس ادارة "تلفزيون الجديد" تحسين خياط ورئيس مجلس ادارة "المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشونال" بيار الضاهر لتهدئة التوتر الحاصل بين المؤسستين التلفزيونيتين، ولتجنيب القطاع المرئي خلافات تضر بصورة هذا القطاع وتزيد من الانقسامات الداخلية.
وقد ابدى كل من خياط والضاهر وجهة نظره في هذا الموضوع مع ابداء الحرص على الالتزام بالموضوعية والنقد البناء.-انتهى-
----------
ندوة عن الامن القومي في النادي العسكري

(أ.ل) - أقام مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش في النادي العسكري المركزي – المنارة أمس، ندوة بعنوان: " الأمن القومي في لبنان- مقاربة ثلاثية بين النظام التشغيلي والسياسات الاقتصادية والاجتماعية"، حضرها رئيس المركز العميد الركن غسان عبد الصمد ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية الى جانب شخصيات رسمية ودبلوماسية وإقتصادية وإعلامية واجتماعية.
بدأت الندوة بجلسة افتتاحية قدمتها الإعلامية دنيز رحمة فخري، ثم ألقى كل من العميد الركن عبد الصمد وممثل ملتقى التأثير المدني السيد نعمت افرام كلمة، تناولا فيهما أهمية الأمن في الحفاظ على الاستقرار الوطني العام، والتحديات العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأمن القومي في لبنان في ضوء التطورات الإقليمية والمحلية الراهنة، بعد ذلك عقدت أربع جلسات متتالية شملت أربعة محاور.
-  المحور الأول بعنوان: "الأمن القومي في لبنان - مدخل ومفاهيم" حاضر فيه كلّ من المهندس فيصل الخليل والقاضي غالب غانم، والعميد الركن ابراهيم الباروك.
-  المحور الثاني بعنوان: " الأمن القومي في لبنان والخلل البنيوي في النظام التشغيلي" حاضر فيه كلّ من الوزير السابق طارق متري، الدكتور زياد الصايغ، والعميد الركن زياد الهاشم.
-  المحور الثالث بعنوان: " الأمن القومي في لبنان والخلل في السياسات الاقتصادية"، حاضر فيه كلّ من الدكتور منير يحيى، الأستاذ رائد شرف الدين، والعميد الركن سعيد القزح.
-  المحور الرابع بعنوان: " الأمن القومي في لبنان والخلل في السياسات الإجتماعية" حاضر فيه كلّ من الوزير السابق مروان شربل، الأستاذ انطوان واكيم، والعميد الركن البحري عزمه دندش.
 بعد ذلك، عقدت الجلسة الختامية التي تم خلالها إعلان البيان الختامي والتوصيات.-انتهى-
----------

بري: لا حل عسكرياً للوضع اليمني والمهم الحوار

(أ.ل) – تناول لقاء الاربعاء النيابي اليوم التطورات على الساحة الاقليمية، والوضع الداخلي لاسيما عددا من القضايا والملفات الحيوية .
ونقل النواب عن الرئيس بري تأكيده مجددا على تفعيل عمل مجلس النواب والحكومة، مشدداً على عزمه عقد جلسة تشريعية لدرس واقرار العديد من مشاريع القوانين الضرورية.
وحول الوضع اليمني نقل النواب عن رئيس المجلس قوله ان لا حل عسكرياً لهذا الوضع، مؤكدا على اهمية التفاهم على حل سياسي . واشار في هذا المجال الى ان هناك خيارات وبلدانا عديدة بالاضافة الى سلطنة عمان يمكن ان تستضيف المفاوضات من اجل اقرار هذا الحل، وان المهم حصول الحوار وليس مكانه.
وتطرق الحديث الى مواضيع متفرقة فكشف الرئيس بري امام النواب بان تقرير مجلس البحوث حول المياه العذبة في البحر اظهر نتائج واعدة ومهمة لوجود كميات مياه عذبة واخرى قبالة صور حيث يوجد على بعد 6 كيلومتر من الشاطىء بحيرة مياه عذبة بطول 400 متر وعرض 100 متر. واكد انه سيستمر في متابعة هذا الموضوع بكل اهتمام .
كما تناول الحديث مشكلة قانون الايجارات ونقل النواب عن الرئيس بري تشديده على الاسراع في درس هذا الموضوع لحسمه والبتّ به.
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : ميشال موسى، الوليد سكرية، علاء الدين ترو، حسن فضل الله، علي بزي، علي خريس، بلال فرحات مروان فارس، فريد الخازن، عبد المجيد صالح، ياسين جابر، هاني قبيسي، نوار الساحلي، نبيل نقولا، عباس هاشم، اسطفان الدويهي، علي عمار، علي فياض، ناجي غاريوس، علي المقداد وعبد اللطيف الزين.
كاغ
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.
دبور 
ثم استقبل السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور علي رأس وفد من اركان السفارة وكانت جولة افق في الاوضاع الاقليمية والقضية الفلسطينية.
واوضح السفير دبور بعد اللقاء انه نقل رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الرئيس بري هنأه فيها بنجاح المؤتمر العام لحركة امل والتأكيد على الثقة بإعادة انتخابه رئيساً للحركة.
وقال انه جرى بحث التطورات في المنطقة، وتركز الحديث على القضية الفلسطينية واوضاع الفلسطينيين في لبنان.-انتهى-
----------

سلام ترأس اجتماعا لخلية الازمة تابع ملف العسكريين المخطوفين والتقى آن رتشاردز

(أ.ل) - ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، اجتماع خلية الازمة الوزارية لمتابعة ملف العسكريين المخطوفين،في حضور أعضاء الخلية وجرى خلال الاجتماع متابعة التطورات في ملف العسكريين المخطوفين.
واستقبل سلام مساعدة وزير الخارجية الاميركية لشؤون الهجرة واللاجئين آن ريتشاردز، في حضور سفير الولايات المتحدة الاميركية دايفد هيل، وكان عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-
----------
منظمة التحالف الدولي لـ"كي مون":
التدخل العسكري السعودي في اليمن يُعدّ خرقاً فاضحاً للقانون الدولي

(أ.ل) – كتاب من منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون جاءت كالآتي:
"السيد بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة، 
تودّ منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) إعلامكم بأنه وفي بقعة من منظومة الأمم المتحدة تُنتهك حقوق الانسان وترتكب جرائم حرب وجرائم ابادة تحت ذريعة طائفية بحته. ان هذه البقعة هي جمهورية اليمن حيث تشن الغارات الجوية من قبل المملكة العربية السعودية منتهكة القانون الدولي وسيادة الدولة اليمنية معتدية على شعب اعزل، بالاشتراك مع بعض الدول العربية الأخرى من خلال شن حملة عسكرية ضد الشعب اليمني بحجة دعم النظام و بناء على طلب دعم موجّه من الرئيس اليمني المنتهية مدته من جهة والمستقيل من جهة اخرى السيد عبد ربه منصور هادي.  ان العمليات العسكرية ضد اليمن ستشعل حربا اهلية، وبالتالي ستحدّ من فرصة التوصل إلى تسوية سلمية للصراع الداخلي. وان هذا التدخل العسكري السعودي في اليمن يُعدّ خرقاً فاضحاً للقانون الدولي سينجم عنه عواقب وخيمة تؤثّر على المنطقة بأسرها، اضافة الى إنه انتهاك واضح للقانون الدولي، ولا سيما المادة 2  فقره (4) من ميثاق الأمم المتحدة التي تحظر استخدام القوة في العلاقات بين الدول وتنص على ما يلي؛- "- یمتنع أعضاء الهيئة جميعا في علاقاتهم الدولية عن التهدید باستعمال القوة أو استخدامها  ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأیة دولة أو على أي وجه آخر لا یتفق ومقاصد "الأمم المتحدة".
كذلك، ووفقاً لميثاق الأمم المتحدة، فإنّ العدوان الذي تشنّه المملكة العربية السعودية وحلفاؤها لا يمكن تبريره البتّة بأنه دفاع عن النفس، بل هو تدخلّ بهدف اشعال حرب أهليّة إلى جانب أحد أطراف النزاع.
 لذلك، تناشد أساي/حقوق الأمم المتحدة التحرّك على الفور لوقف كل هذه الجرائم التي تُرتكب ضد الحوثيين في اليمن حيث أسفرت الغارات الجوية التي تشنّها السعودية في صنعاء عن سقوط عشرات الضحايا والجرحى، وإلا فانكم تتحملون دماء الابرياء وتتحملون كل المسؤولية".-انتهى-
-----------
باسيل تلقى كتابي شكر تقديراً لإنجاز معاملتي سيدتان من الإسكندرية

(أ.ل) - وجّهت السيدتان روزيت ميشال جبور وفريدة هنري يزبك المولودتان في الاسكندرية كتابي شكر لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تقدير اً لمساعيه لإنجاز معاملتيهما القنصلية في فترة وجيزة.
وكانت قنصلية لبنان العامة في الاسكندرية قد أنجزت هذه المعاملات العالقة منذ سنوات.
إنّ وزارة الخارجية والمغتربين تطلب من اللبنانيين كافة التقدم بطلباتهم للحصول على الجنسية، وستبذل كل الجهود اللازمة عبر المعاملات الإدارية والمراسيم اللازمة والقوانين المعمول بها لتسجيل معاملاتهم.-انتهى-
----------
سلسلة لقاءات لقهوجي في اليرزة

(أ.ل) - استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب أسعد حردان والوزير السابق علي قانصو، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، وجرى البحث في التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ثم استقبل الشيخين حمزة كوكاش وراجح عبد الخالق من مؤسسة العرفان التوحيدية، اللذين أشادا بتضحيات المؤسسة العسكرية وجهودها الإستثنائية للحفاظ على وحدة لبنان واستقراره. كذلك استقبل قاضي التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا وجرى التداول في شؤونٍ قضائية.-انتهى-
-----------
عاصفة رملية تجتاح السعودية

(أ.ل) - تشهد سماء المملكة العربية السعودية من اليوم تشكُلاً لعاصفة رملية من العيار الثقيل، حيثُ أظهرت صور الأقمار الاصطناعية أن الغبار يُغطي ما مساحته ربع مليون كيلومتر من أجواء المملكة وما زال يتوسّع. وقد حوّل الغبار الأجواء في العديد من المُدن السعودية إلى اللون الأحمر خاصة في منطقة رفحاء التي تدنى فيها مدى الرؤية الأفقية عن الـ 50 متراً، في حين تحوّل النهار إلى ما يُشبه الليل في العديد من المناطق الأخرى،ووصلت إلى مرحلة الانعدام الكامل في القصيم وحفر الباطن وشمال منطقة الرياض بشكل عام.
وحذر مركز "طقس العرب" الإقليمي، اليوم، نقلاً عن موقع "العهد" الإخباري من قوة العاصفة وتأثيرها القوي خلال ساعات المساء والليل، حيث تواجه الرياض من الجهة الغربية والشمالية عاصفة رملية في غاية الضخامة والقوة، مترافقة مع رياح غربية إلى شمالية غربية نشطة إلى شديدة السرعة، وصلت هباتها في بعض المناطق لأكثر من 110 كم/ ساعة.
وفي الإمارات يتوقع أن تهب على البلاد مع ساعات الفجر رياحٌ جنوبية غربية نشطة السُرعة، تعمل على إثارة الغُبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية واضطراب البحر، وفقا لمركز "طقس العرب".-انتهى-
----------
الخارجية: دعت وسائل الإعلام توخي الدقة والموضوعية
والاتصال بالوزارة قبل نشر اي خبر يتعلق بالبعثات اللبنانية في الخارج
 
(أ.ل) - رداً على ما عرضه تلفزيون الجديد في نشرته المسائية أمس حول وضع الجالية اللبنانية في اليمن، يهم وزارة الخارجية والمغتربين إيضاح النقاط التالية بحسب ما وردنا من القائم بالأعمال السيد هادي جابر:
• خلال تحضيرات إجلاء أبناء الجالية من صنعاء الى لبنان، لم يتم التطرق مع احد من ابناء الجالية الى أية مبالغ تترتب عليهم لان البعثة لا تعرف المبالغ الواجب تسديدها الى شركة الطيران المتعاقدة مع الأمم المتحدة. والبعثة لم تبلغ لتاريخه بالقيمة المتوجب دفعها، لأن الأولوية بالنسبة لها كانت اجلاء اللبنانيين وعدم تعرضهم للخطر.
• لم يحصل ان تم الاتصال من قبل الشخص الذي تحدث الى تلفزيون الجديد بالبعثة، علماً أن اللبنانيين خرجوا من صنعاء بعد ظهر يوم السبت الفائت، وكان القائم بالاعمال يصرّ على عدم المغادرة بمفرده مع الأمم المتحدة.
• كانت البعثة قد ربطت جميع اللبنانيين المعروفين لديها او المعروفين من لبنانيين آخرين بواسطة مجموعة الاتصال والتواصل وطلبت من جميع الذين يرغبون بالمغادرة الاتصال بالسفارة للتنسيق معها تمهيدا لعملية الاجلاء.
• أجلت السفارة، بعد التنسيق مع الأمم المتحدة في نيويورك ومكتبها في صنعاء، 39 لبنانياً رغبوا بالمغادرة. اما الباقون الذين لم يتم اجلاؤهم، فكان ذلك بناء على رغبتهم نتيجة ارتباطاتهم العائلية أو المهنية.
• يعمل في السفارة اللبنانية في صنعاء دبلوماسي واحد، وليس اثنان، كما ذكر المواطن المشتكي، وهو بصفة قائم بالأعمال بالوكالة.
ان وزارة الخارجية والمغتربين تقدر لوسائل الاعلام متابعتها لاوضاع اللبنانيين في الخارج وتعتبر ان اثارتها لمواضيعهم هي عنصر مساعد للوزارة والجاليات في متابعة اوضاعهم ومعرفة الحقائق بخصوصها. الا انها تدعو هذه الوسائل الى توخي الدقة والموضوعية، والاتصال بالوزارة قبل نشر اي خبر يتعلق بالبعثات اللبنانية في الخارج، لكي لا تصب هذه الأخبار في غير مصلحة اللبنانيين ولكي تتمكن الوزارة من مواصلة جهودها في خدمة الانتشار اللبناني.-انتهى-
----------
توزيع نحو 2500 وحدة طبية شخصية ضمن إطار برنامج التعاون العسكري – المدني

(أ.ل) - في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، باشرت وحدات من الجيش بالتعاون مع السفارة الهولندية في لبنان، بتنفيذ حملات توعية صحية في عدد من المدارس الرسمية ضمن مناطق طرابلس والضنية وعكار، يتخللها توزيع نحو 2500 وحدة طبية  شخصية ( Health Kit) على تلامذة هذه المدارس.-انتهى-
-----------
أوغسابيان: لا حلول في المدى المنظور في ملف الرئاسة

(أ.ل) - اعتبر النائب جان أوغسابيان في حديث إلى مصدر إعلامي أن "كل الأفرقاء حريصون على استمرارية الحكومة التي لا بديل عنها، على الرغم من الانقسام حول عدد من المسائل الوطنية والأحداث الجارية في المنطقة".
وأكد أن "هناك سقفا وضوابط للتصعيد داخل الحكومة، بالاضافة الى الحرص على استمرارية الحوار أيا كانت نتائجه".
وأشار الى ان "لبنان لا يمكن ان يكون معزولا عن مجريات الازمات في المنطقة أكان في اليمن أم في العراق وسوريا، وبناء عليه فإنه لا حلول في المدى المنظور لا سيما في ملف الرئاسة، غير أنه لا انتكاسات أمنية لأن الجميع حريص على الاستقرار".-انتهى-
----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 2 و3/4/2015 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس - الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، وتشارك فيها دبابات وطوافات عسكرية. لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإقتراب من مكان التمارين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
----------

 

ابراهيم التقى سفيرة كندا ورئيسة مكتب المخدرات والجريمة التابع للأمم المتحدة

(أ.ل) - استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفيرة الكندية الجديدة في لبنان ميشيل كاميرون في زيارة تعارف وتم البحث في الأوضاع العامة، ثم التقى اللواء ابراهيم رئيسة المكتب المعني بالمخدرات والجريمة التابع للأمم المتحدة في لبنانUNDOC اليزابيث ساندستروم ترافقها مسؤولة البرامج في المكتب السيدة رينه صباغ، وتم البحث في سبل التنسيق بين المكتب والأمن العام اللبناني.-انتهى-
---------
تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  البرغلية، أرزون وتبنين.-انتهى-
-----------
النائب لحود: لماذا لم تتحرك الطائرات والجيوش العربية نحو فلسطين المحتلة؟

(أ.ل) - رأى النائب السابق اميل لحود أن "بعض العرب يصنفون ما يحصل في اليمن بأنه انقلاب يستدعي التدخل العسكري، في حين أن ما يحصل في سوريا، من إرهاب وتدمير ومجازر، ربيع عربي وثورة شعبية"، مشيرا الى أن "هناك توصيف واحد يصلح لوزير خارجية يتولى منصبه منذ أربعين عاما ويقدم للآخرين دروسا في الديمقراطية". وأضاف "أين كانت هذه النخوة العربية حين كانت تقصف غزة بالصواريخ وتدمر مدارسها فوق رؤوس الأطفال؟ وأين كانت حين استباح تنظيم "داعش" مدن العراق وقضى على الطائفة الأيزيدية وهجر المسيحيين وسبى النساء؟ وأين كانت حين تعرض لبنان لعدوان تموز، وقبله الكثير من الحروب الإسرائيلية؟ ألم تتحرك مشاعر ملوك وأمراء العرب لرؤية أب يحمل طفلته التي مزقت جسدها قنبلة انشطارية رمتها دولة غاصبة تملك مكاتب تمثيلية وسفارات في الدول المتحالفة اليوم لـ"تحرير" اليمن؟ أم أن مشاعر هؤلاء لا يحركها سوى النفط والغاز والمصالح؟".
وسأل: "ألم يكن الأجدى أن تتحرك الطائرات والجيوش العربية، في تحالف واحد، وتتجه نحو فلسطين المحتلة؟ ألم يكن الأجدى أيضا أن تجتمع للقضاء على الإرهاب كي لا نستمر، نحن أصحاب النوايا السيئة، بالتشكيك بتمويل بعض الدول العربية للتنظيمات الإرهابية؟".
وتابع "اتضح أن طائرات وجيوش بعض العرب لا تتحرك إلا من منطلق مذهبي، أما القضايا العربية، وفي طليعتها القضية الأم الفلسطينية، فتكفيها بيانات الاستنكار والتعبير عن القلق التي مللنا سماعها، ملكاً بعد ملك، وأميرا بعد أمير". ورأى أن "هناك من يصر، من حين الى آخر، على تذكيرنا بأن هناك ما يسمى جامعة عربية، وهي تجيد التفرقة أكثر من الجمع وإن أردنا أن نخلد ذكرى إنجازاتها لعجزنا عن إكمال سطر واحد، اللهم إذا استثنينا بياناتها الإنشائية التي لم تعد لاجئا فلسطينيا الى أرضه ولا حمت كرامة عربية دنست مرارا منذ بات للعرب جامعة".
وختم "لو كان بعض العرب قادرين على صناعة عاصفة، غير العواصف الرملية في صحرائهم، ولو كانوا قادرين على الحزم على غير شعوبهم المغلوب على أمرها، لما بلغنا ما بلغناه من حال العالم العربي، إلا أننا لا نملك، وقد عهدنا فيهم عجزهم وتبعيتهم، إلا أن نردد "واعرباه"، مدركين اليوم، أكثر من أي وقت مضى، لماذا يتآمر هؤلاء على سوريا، إذ أن قيادتها تملك ما يفتقدون إليه، واللبيب من الإشارة يفهم".-انتهى-
-----------
تمارين تدريبية في تل الزعتر - الدكوانة

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
 بتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-
----------
كنعان من لندن: وقد حققنا خطوات اساسية في الحوار بدأت معالمها تظهر تباعا
 
(أ.ل) - اكد النائب ابراهيم كنعان الذي يزور لندن، في تصريح ادلى به خلال حفل عشاء اقامه "التيار الوطني الحر" في بريطانيا على شرفه في مطعم palmyra، في حضور فاعليات روحية واجتماعية ومناصرين، ان انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية هو جزء من مشروع وطني يهدف لاعادة الدولة الى كنف الدستور والشراكة الفعلية"، لافتا الى "ان النضال مستمر، وانه بعد السيادة والتحرير انطلق قطار العودة في العام 2005 والسعي الى الاصلاح وتحقيق التوازن الاسلامي- المسيحي".
وذكر كنعان "بمراحل النضال المميزة في لندن وفي بلاد الانتشار من اجل الحرية في لبنان والديموقراطية الحقيقية"، مشددا على "التكامل بين التيار المقيم والمنتشر".
وعن الحوار بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، قال: "انه تحد، نواجه فيه انفسنا ومن ثم الآخرين، وهو يؤسس لمرحلة جديدة وبناءة على الصعيد المسيحي. وقد حققنا خطوات اساسية في هذا الاتجاه بدأت معالمها تظهر تباعا".
وتوجه كنعان الى التيار في المملكة المتحدة قائلا: "ان الاستمرارية امانة ومسؤولية، وأنا لي ملء الثقة بأنكم لن تفرطوا بها".
وكانت كلمة لمنسق التيار امين الخوري اكد فيها "استمرار نضال التيار في الانتشار من اجل التحرر بعد التحرير"، ووجه تحية تقدير وشكر للعماد ميشال عون ولمؤسس التيار في لندن، النائب كنعان، وحض على الجهوزية الدائمة لمواكبة الاستحقاقات الوطنية.-انتهى-
----------
الداوود رحب بأستمرار الحوار بين القوى السياسية
وتمنى على جنبلاط ان يبقي خطابه معتدلاً

(أ.ل) - رحب الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في تصريح له، باستمرار الحوار وصموده بين القوى الحزبية والسياسية اللبنانية، لا سيما "حزب الله" "وتيار المستقبل" وربط النزاع.-انتهى-
----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 1و 2 /4 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
----------

افتتاح المركز الثقافي الإسلامي موسمه الرابع والأربعين في دار لفتوى برعاية دريان
مسيكة: الأوضاع في لبنان والمنطقة تعصف بها رياح شديدة

(أ.ل) - افتتح المركز الثقافي الاسلامي موسمه الرابع والاربعين في دار الفتوى، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وحضوره، في حضور ممثل الرئيس سعد الحريري النائب عمار حوري، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة وزير البيئة محمد المشنوق، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز القاضي غاندي مكارم، سفير مصر محمد بدر الدين زايد، القائم بالأعمال في السفارة السعودية فواز الشعلان وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية وثقافية وعسكرية.
استهل الحفل بتلاوة آيات من القران الكريم ثم النشيد الوطني، وقدم الدكتور وجيه فانوس الحفل مشيرا الى النشاطات التي يقوم بها المركز، تلا ذلك عرض فيلم وثائقي عن المركز.
 والقى رئيس المركز الثقافي الإسلامي الدكتور عمر مسيكة كلمة، رأى فيها "أن الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة، تعصف بها رياح شديدة، وتنبئ بمتغيرات كثيرة وتوقعات لأمور خطيرة، وقد يكون في بعضها محاولة لتفكيك وحدة الأمة، أو إدخال المنطقة في حروب قريبة أو بعيدة، لذا يتوجب علينا أن نحصن انفسنا في تقدير هذه الرياح وصدها في الوقت المناسب".
وقال: "لأول مرة تتحول القمم العربية من مجرد الأقوال والشجب والإدانة إلى الأفعال على ارض الواقع"، مشيرا الى "تشكيل قوة عسكرية عربية تكون على أهبة الاستعداد للتدخل في حال تعرض أمن أي دولة عربية للخطر".
أضاف "الوضع الراهن يستوجب من سائر المسؤولين والمواطنين في العالم العربي والإسلامي أن يعتبروا انفسهم في حالة دفاع وطني مستمر، انهم أصحاب الحق المصيري لإنقاذ الأمة، وعليهم ان يعملوا على تحقيق دور أساسي لمواجهة التحديات الخطيرة، وان ينطلقوا نحو نهضة واسعة، بالحكمة والقدرة لدرء المؤامرات الخارجية والداخلية، وتحقيق الخطط الكافية لصد الرياح والعواصف التي تهب علينا من كل جهة، وألا نكون قد أضعنا الفرصة الأخيرة في مواجهة المصير".
ثم قدم مسيكة للمفتي دريان درع الثقافة.
 من جهته، اكد المفتي دريان "ان دار الفتوى ومفتي الجمهورية لا يحتاجان إلى إقناع لان يكون المركز الثقافي الإسلامي في قلب دار الفتوى. فقد أعلنا ليس منذ اليوم الأول، بل منذ الساعة الأولى، ان دار الفتوى مفتوحة للجميع، للعلماء، للمسلمين، للجمعيات والمؤسسات الإسلامية، لكل شخصياتنا الإسلامية، هذه الدار لكم جميعا بدون تفرقة او تمييز، ولن تكون هذه الدار قوية ومتماسكة إلا بقوتكم وتماسككم جميعا، هذه دار الفتوى، وهذا هو توجهها وهذه هي رسالتها".
وقال: "أما عن المركز الثقافي الإسلامي فهو تاريخ حافل، تاريخ مجيد من العطاء في تأصيل هويتنا وثقافتنا الإسلامية، هذا التاريخ عايشناه مع كبار أهل الفكر والعطاء والثقافة والأبداع، هؤلاء يستحقون منا جميعا أن نقف الأن كلنا وقفة لنقرأ على أرواحهم الفاتحة".
أضاف "أمامنا جميعا تحديات كبيرة في ثقافتنا، لا بل في ديننا وفي أوطاننا، أمام المركز الثقافي الإسلامي رسالة كبيرة، فحواها ومضمونها انه مؤتمن على ثقافة الأمة العربية والإسلامية، هذه الثقافة التي تتعرض اليوم للتشويه من أعداء الإسلام، وتتعرض للتشويه أيضا من بعض من ينتسبون إلى الإسلام، هذا التشويه باتجاهاته المتعددة الفكرية والمتجه أيضا إلى الشخصية والهوية، والمتجه أيضا إلى الممارسات والجرائم الفظيعة، هذا الأمر يجعلنا جميعا نتكاتف كل على مستوى، في عمله وأدائه وجهده. المركز الثقافي الإسلامي يحمل الأن مشعل الدفاع عن الإسلام والثقافة الإسلامية، ومن هنا كان المركز الثقافي الإسلامي وسيكون في المستقبل جناح دار الفتوى الثقافي".
وأكد دريان اننا "منفتحون بأوامر الدين وباسم الدين على الناس أجمعين، الدين الإسلامي بقواعده وأصوله وتشريعاته هو رحمة، ليس للعرب فقط، وليس للمسلمين فقط، انه رحمة للعالمين، علينا جميعا أن نبلغ هذه الرسالة، رسالة الرحمة. أين هي الرحمة اليوم من بعض من يمارس وما يمارس من الفظائع والتدمير والتهجير والقتل والذبح والإحراق باسم الدين الإسلامي؟ هذه الأفعال ليست من رحمة الإسلام، هذه الأفعال ليست من الأخلاق في شيء، لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
وقال: "أمامنا عدو تاريخي لا يمكن ابدأ أن نتغافل عنه، العدو الإسرائيلي الصهيوني هو العدو الأول، علينا نحن ان نواجه ما يخططه لنا، هذا العدو يهود القدس، يهود الأرض الفلسطينية، فلسطين هي ارض عربية إسلامية وستبقى، وستبقى القدس بإذن الله هي عاصمة كامل التراب الفلسطيني، علينا جميعا ان ندعم صمود المقدسيين في أرضهم، علينا ان نواجه ما يخطط للمسجد الأقصى ولكنيسة القيامة".
وتابع "العدو الثاني، الإرهاب القادم الينا والى غيرنا باسم الدين او باسم المذهب، الإرهاب والتطرف موجود لدى الجميع، ولكن هذا التطرف والإرهاب قد يتصاعد حينا ويهبط حينا اخر، ولكننا نقول: نحن نرفض الإرهاب باسم ديننا الإسلامي، نرفض الإرهاب باسم إسلامنا السني، الاختلاف المذهبي لا يفسد في حبنا لبعضنا وفي إسلامنا ابدا، وهذا الأمر لا يؤثر على علاقتنا في اطار الوحدة الإسلامية. نقول "الإسلام السني" لأن الجرائم ترتكب باسم هذا المذهب، ونحن من نمثل هذا المذهب، ونقول: لن نسمح لهذا الإرهاب القادم الادعاء باسمنا أن يكون له صوت مرتفع. صوت الاعتدال، صوت دار الفتوى سيبقى عاليا فوق صوت هذا الإرهاب القادم".
وقال: "يكفي فراغا في سدة الرئاسة الأولى، نريد رئيسا لجمهوريتنا، لبنان بدون رئيس جمهورية مشلول ومعطل ومضطرب امنيا، نحن نريد ان يكون وطننا آمنا مطمئنا ومستقرا، ونريد كل مؤسسات الدولة اللبنانية الدستورية والعامة فعالة وتعمل لنفع المواطنين، ولا يمكن لنا ان نحارب ما هو قادم الينا بصورة الإرهاب الا بلبنان موحد، ولبنان الموحد لا يكون الا برئيس لجمهوريتنا يكون رمزا لوحدة لبنان واستقراره وامنه وسلامته".
اضاف دريان "بالأمس كان لدينا قمة روحية إسلامية مسيحية، واتفقنا بعد ان طرحت عليهم ان تكون القمة الروحية مؤسسة بكل معنى الكلمة، فلا تكون اجتماعاتها عندما نريد او لا تكون عندما لا نريد. يجب أن تتحول القمة إلى مؤسسة للطوائف الجامعة الحريصة على وحدة لبنان وعلى العيش الواحد بين اللبنانيين. نريد رؤساء الطوائف ان يكون قلبهم مع كل لبنان، مع جميع اللبنانيين، مع قضايا اللبنانيين وحل أزماتهم، وهذا الأمر لا يتم إلا بـ "مؤسسة القمة الروحية"، وقد اتفقنا على ان تكون اجتماعات القمة دورية".
وتابع "طرحت ايضا، لماذا لا يكون هناك "بيت للعائلة اللبنانية"، يجتمع فيه كل رؤساء الطوائف، ويتداور على رئاسته كل سنة او كل ستة اشهر رئيس طائفة، كما أنشئ في الازهر الشريف في مصر "بيت العائلة المصرية" الذي يجمع علماء الازهر ورجال الدين الاقباط ضمن مؤسسة واحدة يعملون على تقريب المسافات بين أتباع الديانات، ويعملون أيضا على حل مشاكلهم بالكلمة السواء، وبالتي هي احسن، هكذا نريد ان تكون العلاقة بين الطوائف اللبنانية".
وتوجه دريان الى رؤساء وملوك العرب بالقول: "انتم في قمتكم التي عقدتموها في جمهورية مصر العربية، في شرم الشيخ، أثلجتم قلوبنا بتباشير الوحدة العربية، والتضامن العربي، الوحدة. فالتضامن العربي هو مطلبنا منذ زمن طويل، لقد أثبتم انكم أهل للوحدة والتضامن، علينا جميعا نحن العرب ان نتكاتف في ما بيننا، علينا جميعا ان نقف في مواجهة التحديات الكبيرة التي تخطط سوءا لمجتمعاتنا العربية، لن يكون ذلك إلا بوقفة تضامنية وحدوية واحدة نقول فيها للجميع "كفى تلاعبا بالأمن القومي العربي".
وختم مؤكدا "اننا مع استقرار الدول العربية وأمنها وسيادتها، نحن أيضا مع الموقف الجريء الذي اتخذه الملك سلمان بن عبد العزيز لحفظ أمن اليمن الشقيق واستقراره وسيادته".-انتهى-
----------
تمارين تدريبية في كفرفالوس - الجنوب

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1/4/2014 ولغاية 30/4/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
-----------

الراعي التقى قهوجي مساء أمس

(أ.ل) - استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مساء أمس قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعرض معه الأوضاع الراهنة، بالاضافة إلى الأوضاع الأمنية في البلاد.-انتهى-
----------
قيادة الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء جونية البترون وبيروت

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 11,55، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر مقابل جونية، البترون وبيروت، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-
-----------

قاسم: كل عدوان يحصل على شعب هو عدوان وكل عدوان هو جريمة ونحن ندين هذه الجريمة
وهناك تماهيا بين مشروع ثلاثي الأطراف المشروع التكفيري ـ الأميركي - الإسرائيلي

(أ.ل) - قال نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اننا "نواجه اليوم الخطر التكفيري، والتكفيريون يسئيون إلى الإسلام وهم خوارج العصر، ولا ينسجمون بأي تصرف من تصرفاتهم مع الإسلام، حيث يدعو الإسلام إلى الرحمة وليس فيهم من الرحمة شيء، ويدعو الإسلام إلى عدم الإكراه في الدين فهم يكرهون الناس على دينهم، ويدعو الإسلام إلى حفظ حقوق الإنسان والعدالة ولا يمارسون أدنى عناوين العدالة، وعلى كل حال سلوكهم واضح أمام جميع الناس".
الشيخ قاسم وخلال حفل إطلاق مسابقة "الفكر الإسلامي الأصيل" التي تنظمها التعبئة التربوية في حزب الله، في الجامعة اللبنانية أكد أننا "معنيين بإعطاء النموذج الصحيح في الإسلام والأخلاق والمقاومة وحرية الاعتقاد والتربية على الفضائل والنموذج الإنساني من أجل أن يكون هذا الخيار هو الخيار الحقيقي في مقابل الخيارات الفاشلة والخاطئة التي تطرح من قبل البعض".
وقال الشيخ نعيم ان "التكفيريين ليسوا خطرا على الإسلام لأن الإسلام كشفهم، هم خطر على المسلمين والبشرية وخطر على الناس لأن الإسلام محفوظ بحمد الله تعالى وهو الكشاف الذي يبين صاحب الحق من صاحب الباطل" لافتاً الى أن "اي تبرير لأعمال التكفيريين أو بدعة التمييز بين تكفيري صالح وتكفيري فاسد هو مساهمة في حمايتهم، بينما يجب أن نعزلهم وأن نواجههم، وللأسف بعض الأنظمة الإقليمية والدولية ترعى هذا الإرهاب بشكل مباشر وهي التي تسبب أزمات المنطقة وتطيلها بشكل أو بآخر".
وتابع سماحته "لقد وجدنا أن هناك تماهيا بين مشروع ثلاثي الأطراف، المشروع التكفيري الأميركي - الإسرائيلي، وحيثما وجدنا هذا المشروع بأحد أطرافه الثلاثة وجدنا آثاره السياسية السلبية، حيث يكون أحد هؤلاء الثلاثة نجد الاحتلال والعدوان وتدمير الحياة البشرية والفتنة والتحريض، وهذا ينطبق حرفيا على ثلاثي هذا المشروع". وأشار الى "أن هناك محاولة لضرب قوة الشباب الصاعدة في المنطقة وضرب المقاومة، لأنها تشكل أمل التغيير، ولكن إن شاء الله بالصدق ومعرفة الطريق سننتصر ونحقق الإنجازات التي تريدها، لقد وفقنا الله تعالى لتحقيق إنجازات كثيرة والإنجازات مستمرة إن شاء الله تعالى".
وختم نائب الأمين العام لحزب الله بالقول ان "الأنظمة الاستبدادية والمتخلفة التي لا تعطي الشباب حرية الاختيار والرأي فهذه أنظمة مفضوحة ومكشوفة، ولا يمكن أن تكون طريقا للتغيير نحو الأفضل تحت عنوان دعم الحركات التكفيرية وما شابه، ولا يمكن تشريع العدوان على شعب تحت أي ذريعة وأي مبرر، لأنه لا يوجد نموذج عدواني صالح ونموذج عدواني فاسد".
وسأل سماحته "هل العدوان على الفلسطينيين عدوان فاسد بينما العدوان على شعوب المنطقة العربية عدوان صالح؟ مؤكداً ان "كل عدوان يحصل على شعب هو عدوان، وكل عدوان هو جريمة ونحن ندين هذه الجريمة وأملنا كبير بهذا الجيل الصاعد أن يغير الواقع القائم، وإن شاء الله تعالى سنرى تهاوي المستبدين لمصلحة التغييريين وهم الشباب في منطقتنا".-انتهى-
-----------

 

وفد من حزب الله قدم التهنئة للروم الملكيين الكاثوليك بعيد الفصح
درويش: لنعمل معاً من اجل خير لبنان وخير هذه المنطقة والعالم العربي

(أ.ل) - استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة، وفداً من حزب الله برئاسة نائب رئيس المجلس السياسي الحاج محود قماطي، بحضور معاونه الدكتور علي ضاهر، ومسؤول منطقة البقاع الأوسط في الحزب الحاج خضر زعيتر، ومسؤول العلاقات في القطاع الأوسط حسين جانبين، قدم التهنئة بحلول عيد الفصح المجيد.
وجرى خلال اللقاء استعراض نختلف المواضيع على الساحتين اللبنانية والعربية.
وبعد اللقاء قال المطران درويش :" ارحب بالحاج محود قماطي والوفد المرافق في سيدة النجاة التي هي بيت الجميع، وبيت الحوار اللبناني. الأعياد تجمع الأحباء، ولبنان بجميع اطيافه عندما يحتفل بالأعياد، نعيّد ونفرح بالرغم مما يدور حولنا من مآسىٍ وارهاب وصعوبات، نتمنى ان تحمل الينا الأعياد بشرى التفاهم والفرح، وان نتخطى المآسي التي نعيشها في العالم العربي"
وتابع " دوركم اليوم مهم جداً في جمع شمل اللبنانيين، وانا اثمّن الحوار الذي يدور بينكم وبين تيار المستقبل ولكن اتمنى في وقت قريب جداً ان يتوسع هذا الحوار وان يكون شاملاً جميع المكونات اللبنانية، على امل ان نخرج من ازمة الفراغ الرئاسي ويصار الى انتخاب رئيس، رغم كل التأثيرات الخارجية، وهذه مناسبة لنقول اننا اصحاب رأي ونستطيع الإجتماع مع بعضنا البعض، ونختار رئيساً مناسباً، قوياً، قادراً ان يجمع كل اطياف الشعب اللبناني"
وختم درويش "اتمنى على الإخوة في حزب الله ان نعمل معاً من اجل خير لبنان وخير هذه المنطقة وهذا العالم العربي الذي نحب، وما يحصل اليوم في اليمن اقلقنا جميعاً، نتمنى ان تسود الحكمة عند رؤساء الدول العربية ويعودوا الى منطق الحوار والأخوة والمحبة حتى نعيش بسلام في هذا الوقت العصيب"
وكانت كلمة للحاج محمود قماطي قال فيها " جئنا الى زحلة والى هذه الدار الكريمة لكي نعبر عن فرحنا وسعادتنا ومعايدتنا بهذه الأعياد الكريمة التي تعني اللبنانيين جميعاً، ولما تمثله زحلة من موقع هام على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوطن، وتجسد اعلى مفاهيم العيش الواحد والعيش المشترك، الذي تأسس عليه لبنان، وضرورة التمسك بهذه الرسالة للعالم. زحلة ولبنان رسالة للعالم ونموذج حول تعايش الأديان لا يثمّن، يجب ان يحافظ عليه وان يحصّن. ومن زحلة نرفع اسمى معاني التبريكات والتهاني بهذه الأعياد ونؤكد على وحدة الموقف الوطني اللبناني  بضرورة صيانة هذا الوطن وحمايته لكل اللبنانيين، وان ندعم الجيش اللبناني الذي يحفاظ على لبنان ويحميه من كل الأخطار وخصوصاً في مواجهة الإرهاب التكفيري الذي يهدد كل ألأديان ويهدد الإنسان والإنسانية ولا يمت الى الدين بصلة، هذا الإرهاب الذي اصبح الهاجس للمنطقة برمتها وللعالم، واصبح من واجبات الإنسانية ومؤسساتها فضلاً عن المؤسسات الوطنية ، ان تتصدى لهذا الإرهاب التكفيري".
واضاف "من زحلة ندعم الجيش اللبناني ونؤكد على ضرورة تزويده بكل ما يحتاج اليه والا يخضع للمهاترات السياسية لأن قوته قوة لبنان، ودعمه هو الطريق الوحيد لحصانة لبنان خصوصاً في الدور التكاملي الذي يلعبه الجيش ويقوم به مع المقاومة والشعب اللبناني الذي يدعمه في مواجهة الخطرين: الإسرائيلي والتكفيري".
وتابع " اكدنا ونؤكد على ضرورة انجاز الإستحقاق الرئاسي في اسرع وقت ممكن لما يمثله هذا الموقع من اهمية على مستوى الشرق، لخصوصيته وتميزه بالتعبير عن التعايش الإسلامي – المسيحي، وعلينا عدم انتظار التطورات الإقليمية وعدم الرهان على التدخلات الخارجية لأن هذا الرهان قد يطيل الأزمة اكثر، ولأن التطورات الإقليمية قد لا تصل الى نتائج قريبة تؤثر على لبنان، فبالتالي على اللبنانيين ان يتحملوا مسؤولياتهم وان يقوموا بهذا الدور، خصوصاً في اجواء الحوار القائمة حالياً في البلد والتي ندعمها جميعاً ونؤيدها، ونحن كحزب الله نؤيد ان يكون هذا الحوار اكثر شمولية وان يعم اللبنانيين جميعاً،  ولكن ما نحن فيه الآن من حوارات هو امر جيد وهو المدخل للوصول الى حوارات اشمل واكبر".-انتهى-
-----------
سفير كوبا زار الجبهة الديموقراطية:
سنواصل دعم الشعب الفلسطيني ليتمكن من بناء دولته المستقلة

(أ.ل) - زار السفير الكوبي في لبنان رينيه سيبايو براتس ترافقه وفيقة ابراهيم، مقر الجبهة "الديموقراطية لتحرير فلسطين" في لبنان وكان في استقباله عدد من اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية، وتم عرض العلاقات بين الشعبين الكوبي والفلسطيني والعلاقات الثنائية.
وشكر وفد الديموقراطية، حسب بيان صدر، "شعب كوبا وقيادته على الدعم الذي قدمته ولا زالت تقدمه، كما شكر ايضا دول اميركا اللاتينية ومواقفها المتقدمة والتي تشكل رافعة بالنسبة للشعب الفلسطيني في استمرار نضاله ضد المشروع الاسرائيلي الذي يستهدف تصفية القضية والحقوق الفلسطينية".-انتهى-
-----------
تمارين تدريبية في مزرعة حنوش - حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-
---------
انتهت النشرة