نشرة الثلاثاء 31 آذار 2015 العدد2844

بري بعد تجديد انتخابه في مؤتمر "أمل" الـ13:
 لانتخاب رئيس للجمهورية وإطلاق مبادرة عمانية لجمع الاطياف اليمينة

(أ.ل) - ترأس رئيس مجلس النواب رئيس حركة أمل نبيه بري، المؤتمر العام الثالث عشر لحركة أمل بعنوان: "الحرية للامام الصدر ورفيقيه: باق.. وأعمار الطغاة قصار"، والذي عقد في مؤسسة الشهيد حسن قصير التربوية، في حضور الشيخ عبد الامير قبلان، نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ورئيس الهيئة الشرعية لحركة "أمل" والسيدة رباب الصدر شرف الدين ممثلة عائلة الامام الصدر والمؤتمرين.
بداية، آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها فضيلة الشيخ حسن المصري، ثم النشيدين الوطني اللبناني وحركة أمل، بعدها افتتح بري المؤتمر وأعطى الكلام الى رئيسي الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي حيث استمع المؤتمرون الى تقريرين قدماهما: الاول: رئيس الهيئة التنفيذية محمد نصر الله عن أعمال الهيئة التنفيذية ومهام المكاتب المركزية خلال الفترة السابقة منذ انعقاد المؤتمر السابق للحركة، كما قدم شرحا مفصلا عن استراتيجية العمل الحركي وما تم تنفيذه من الخطة الاستراتيجية في جميع المجالات.
وثانيا: قدم رئيس المكتب السياسي جميل حايك تقريرا عن المهام والفعاليات التي نفذها المكتب السياسي، والاتصالات واللقاءات على كافة الصعد خصوصا لتنمية العلاقات مع القوى والحركات العربية الاسلامية والوطنية اللبنانية، وعن اللقاءات المتصلة بوحدة العمل الفلسطيني وتعزيز العلاقة اللبنانية الفلسطينية".
 ثم تلا الرئيس بري تقريرا سياسيا مسهبا الى المؤتمر مؤلفا من فصلين، تضمن الاول شرحا عن تطورات اخفاء نظام القذافي البائد للامام القائد سماحة السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، وكافة الاجراءات القانونية والاتصالات واللقاءات والزيارات التي تمت في هذا الاطار وصولا الى اليوم. وتضمن الفصل الثاني شرحا لتطورات الاوضاع في لبنان والعالم العربي والحوار الاقليمي وكذلك التطورات الدولية وانعكاسها على لبنان.
وركز "على أدوار حركة أمل في حفظ الدستور والاحتكام اليه، ودور حركة أمل في تعزيز الحوار الوطني المستمر بين حزب الله وتيار المستقبل، ودور الحركة في تدوير الزوايا في كافة القضايا الوطنية خصوصا تشكيل الحكومات واستمرارها وحفظ استقرار النظام العام في كافة الملمات وما يتهدد الوطن من توترات".
وشدد بري، خلال تقريره "على مسعى حركة أمل الدائم والملح لانجاز الاستحقاق الرئاسي والى رفضها محاولة تعطيل الدولة وأدوارها ومؤسساتها ودعوتها الى تحريك وانصاف قوى العمل والانتاج اللبنانية".
كما تضمن شرحا مسهبا عن "صورة المشهد الاقليمي ووقائع الاوضاع العربية انطلاقا من سوريا، والعراق الى مصر والجوار الليبي"، موجها عناية المؤتمرين "الى الارهاب التهجيري الذي تمارسه عصابات القتل والارهاب التكفيري والى اجتياحاتها وحروبها ضد الاقطار العربية"، ومحذرا من ان "المخطط المتواصل يهدف الى تقسيم المقسم في أقطارنا".
وتضمن ملخص التقرير "اطلالة على التطورات العراقية والوقائع اليمنية، باعتبارها تشكل الحدث الابرز على الساحة العربية والشرق اوسطية"، مركزا "على ضرورة اطلاق مبادرة عمانية لجمع الاطياف اليمينة وحل المسألة سياسيا وكذلك حل القضايا الضاغطة على الاقطار العربية سياسيا لإفشال المؤامرة الجارية في اطار الشرق الاوسط الجديد والتي تستعمل استراتيجية الفوضى البناءة كأسلوب للسيطرة على مواردنا البشرية والطبيعية".
وختم مؤكدا "دعم الجيش اللبناني والتوحد خلفه في مقاومة الارهاب واستمرار اعتبار المقاومة ضرورة لتحرير لبنان ومواجهة العدوان الاسرائيلي".
وبعد التقرير السياسي فتح باب النقاش وتقديم الاقتراحات لتطوير تقدم الحركة، ثم جدد المؤتمر العام لهيئة الرئاسة وكلفها اعادة تشكيل الهيئات الحركية، وعرض المسؤول التنظيمي المركزي سامر عاصي للنقاط المقترحة للتعديل في النظام الاساسي، وبعد شرحها ونقاشها واقرارها والاخذ بعين الاعتبار الاقتراحات والتأكيد على انشاء مؤسسات للدراسات ورفع الاهتمام بواحة الشهيد ومنحها الموقع التنظيمي الذي تستحق، جرى التأكيد على اشراك الشباب في كل مفاصل المؤسسات الحركية والتأكيد على تعزيز دور المرأة وحضورها وادوارها في اطر الحركة كافة.
واخيرا رفع الرئيس بري اجتماع المؤتمر بعد ان ردد المؤتمرون دعاء الوحدة خلف الشيخ حسن فرحات.
من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري وعرض معها للاوضاع العامة .
كما استقبل النائب غازي العريضي وكانت جولة افق في الاوضاع والتطورات الراهنة.
وكان استقبل ظهراً المنسق العام للمؤتمر القومي الاسلامي خالد السفياني ومدير المؤتمر الدكتور اسامة محيو بحضور نائب رئيس المكتب السياسي في حركة امل الشيخ حسن المصري ، وجرى استعراض للاوضاع في المنطقة .
واستقبل ايضاً لجنة الرقابة على المصارف برئاسة رئيسها سمير حمود في زيارة بروتوكولية تطرق خلالها الحديث حول الاوضاع المالية.-انتهى-
----------
حملات توعية صحية في عدد من المدارس الرسمية
ضمن مناطق طرابلس والضنية وعكار

(أ.ل) - في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، باشرت وحدات من الجيش بالتعاون مع السفارة الهولندية في لبنان، بتنفيذ حملات توعية صحية في عدد من المدارس الرسمية ضمن مناطق طرابلس والضنية وعكار، يتخللها توزيع نحو 2500 وحدة طبية  شخصية ( Health Kit) على تلامذة هذه المدارس.-انتهى-
-----------

الاتحاد العمالي طالب وزير العمل بدعوة لجنة المؤشر للاجتماع

(أ.ل) - صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
 عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي في الاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة السيد غسان غصن رئيس الاتحاد وحضور الأعضاء وبعد نهاية الاجتماع صدر عن الهيئة البيان الآتي:
أولاً:  لا تزال الحكومة كما الحكومة التي سبقتها تتجاهل دورها في معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والأزمات المعيشية ووجوب تصحيح الأجور بالرغم من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة التي تستنـزف الأجور حيث معدلات التضخم وصلت إلى ما يزيد عن السبعة والثلاثين في المائة حسب مؤشر الاتحاد العمالي العام وذلك حتى مطلع هذا العام وذلك بسبب الاحتكار وانعدام المنافسة في سوق تتحكّم بها كارتلات تجار المشتقات النفطية والسلع الاستهلاكية والأدوية والمستلزمات الطبية والاستشفائية فضلاً عن الحاجات الحياتية من مولدات كهرباء إلى صهاريج مياه إضافةً إلى ارتفاع أقساط المدارس دون حسيبٍ أو رقيب بحيث أضحى الوطن اقطاعاً جديداً لاحتكار الوكالات والشركات الحصرية في مختلف المرافق الحيوية.
يجري كلّ ذلك وسط ازدياد المنافسة غير المشروعة على حساب اليد العاملة اللبنانية وذلك نتيجة إصرار أصحاب العمل في غالبية القطاعات التجارية والصناعية وحتى الخدماتية باستخدام اليد العاملة غير اللبنانية والتفلّت من تطبيق قانون العمل ووجوب مساواة العامل الغير اللبناني بالعامل اللبناني الذي أصبح ضحيةً للمنافسة من العمال غير اللبنانيين وفريسة للاستغلال والجشع وتعظيم الأرباح.
تتوجه هيئة المكتب إلى معالي وزير العمل بالتعجيل بدعوة لجنة مؤشر غلاء المعيشة وتصحيح الأجور للاجتماع وتحديد معدلات التضخم استناداً إلى المعطيات العلمية الموّثقة لمؤشر الاتحاد العمالي العام ومقاربتها بمؤشرات مديرية الإحصاء المركزي ورفع اقتراح لتصحيح الأجور إلى مقام مجلس الوزراء انطلاقاً من حقّ العمال والموظفين بالعيش بكرامة والحدّ من إفقارهم واستنـزاف جيوبهم بل وكذلك من أجل استعادة دوران العجلة الاقتصادية ودفعها للحدّ من الركود في القطاعات الإنتاجية.
ثانياً:  ترى هيئة المكتب أنّ إقرار قانون التغطية الصحية والاستشفائية لدى بلوغ سن التقاعد والذي جرى الاتفاق عليه بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية في وقتٍ سابق هو من أهمّ القوانين التي تحفظ حقوق وكرامة العامل وتؤمّن له المظلّة الصحية والاستشفائية بعد انتهاء عملهم وهو مشروع يفيد العمال المضمونين المدخل الحقيقي باتجاه إقرار نظام التقاعد والحماية الاجتماعية (نظام الشيخوخة). وبعدما وافقت لجنة الصحة والعمل النيابية على اقتراح القانون معدلاً وفق اقتراحات الاتحاد العمالي العام وبعدما وافقت لجنة الإدارة والعدل على اقتراح القانون، يدعو الاتحاد العمالي العام السادة النواب في اللجان المشتركة للإسراع بإقراره ورفعه إلى مقام رئاسة المجلس لوضعه على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس النواب في أول جلسات يعقدها بصفته من أهمّ اقتراحات القوانين التي ينطبق عليها تشريع الضرورة والذي حظي بإجماع أعضاء اللجان النيابية واتفاق الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام.
ثالثاً:  إنّ قانون الإيجارات الجديد الذي أقرّه المجلس النيابي وأسقط المجلس الدستوري بعض المواد الأساسية فيه خلق مشكلة كبرى بين المالك والمستأجر القديم وجعل الأزمة بين الضحايا نتيجة غياب الدولة عن وضع قانون يعالج هذه الأزمة الاجتماعية وتلكؤها في وضع خطة إسكانية وطنية تعالج بها هذه المسألة الاجتماعية الخطيرة.
يطالب الاتحاد العمالي العام المجلس النيابي بالتعجيل بوضع مشروع قانون عادل ينصف المالك القديم والمستأجر معاً ويترافق مع خطة سكنية وطنية شاملة تؤمّن السكن للمواطنين وتستفيد من مشاعات الدولة والبلديات وإنشاء صندوق وطني مخصص لدعم العمال وذوي الدخل المحدود لتأمين حقهم بالسكن كإحدى الحقوق الأساسية التي كفلها الدستور اللبناني ومبادئ شرعة حقوق الإنسان.
رابعاً:  يؤكّد الاتحاد العمالي العام مطالبته الإسراع بإقرار سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام من إداريين وأساتذة ومعلمين وعسكريين ومتعاقدين ومتقاعدين وتثبيت كافة الأجراء العاملين في وزارة الدولة وإداراتها ومؤسساتها العامة والمصالح المستقلة وكذلك تثبيت الأساتذة والمعلمين والمتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي والمهني والتقني وإنهاء هذه المهزلة.  ويدعو الاتحاد المجلس النيابي الكريم واللجان النيابية للتعجيل بإقرار هذه السلسلة التي طال النقاش فيها دون إبطال الحق لأصحابها.-انتهى-
----------
بيان عن ما تناقله بعض المواقع الالكترونية حول تسلل
مجموعة كوماندوس تابعة للعدو الاسرائيلي

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش -  مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31/3/2015 البيان الآتي:
 يعمد بعض وسائل الإعلام  بين الحين والآخر إلى نشر أو بث أخبار أمنية غير صحيحة، ومنها ما نشره أحد المواقع الألكترونية المحلية مؤخراً ، حول تسلل مجموعة كوماندوس تابعة للعدو الاسرائيلي عبر البحر من جهة رأس الناقورة باتجاه منطقة صور.
تدعو قيادة الجيش وسائل الإعلام المعنية الى توخي الدقة والمصداقية في نشر أي أخبار عسكرية أو أمنية، والعودة إليها للتأكد من حقيقة هذه الأخبار قبل نشرها، وذلك منعاً لحصول أي حالات بلبلة وهلع لدى المواطنين.-انتهى-
----------

ابراهيم التقى وفد أهالي العسكريين المخطوفين ووضعهم في آخر المستجدات
وعرض مع أبو فاضل وافرام الأوضاع

(أ.ل) - إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم النائب السابق مروان أبو فاضل ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام وعرض معهما الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.
كما التقى وفداً من أهالي العسكريين المخطوفين، ووضعهم في آخر المستجدات المتعلقة بأبنائهم وأكد لهم أن المفاوضات مستمرة.-انتهى-
-----------

شقير كرم القائم بأعمال الامارات: لتضامن مشترك لجبه كل التحديات والمخاطر

(أ.ل) - أقام رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، حفلا تكريميا للقائم بأعمال سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان محمد الجنيبي، لمناسبة انتهاء مهامه على رأس البعثة الديبلوماسية الاماراتية في لبنان.
حضر الحفل رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، رئيس جمعية المصارف في لبنان فرانسوا باسيل، رئيس اتحاد رجال الاعمال في المتوسط جاك الصراف، رئيس اتحاد النقابات السياحية في لبنان بيار الاشقر، رئيس غرفة التجارة الدولية- بيروت وجيه البزري، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر ونبيل فهد، رئيس مجلس الاقتصاديين اللبنانيين سمير رحال، نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جورج نصراوي، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات في لبنان ايلي رزق، أمين عام غرفة التجارة الدولية- بيروت يوسف كنعان.
بداية، ألقى شقير كلمة قال فيها: "نلتقي اليوم لنكرم سعادة ألقائم بأعمال سفارة الامارات العربية المتحدة في لبنان محمد الجنيبي على جهوده لتقوية العلاقات بين بلدينا على كافة المستويات لا سيما الاقتصادية".
أضاف "صحيح ان هذا الحفل وداعي لمناسبة انتهاء مهام سعادة القائم بالاعمال في لبنان، لكنه في الحقيقة هو بمثابة تقدير لكل ما قام به سعادته طوال توليه مهامه على رأس البعثة الديبلوماسية الاماراتية في لبنان، والذي ساهم الى حد بعيد في تنمية علاقاتنا الثنائية وترسيخ أرضية صلبة للسير بها قدما الى مستويات متقدمة".
وإذ لفت شقير الى "عمق العلاقات التاريخية والاخوية" بين البلدين، قال: "اليوم وفي ظل كل هذه الاحداث الخطرة والمتشعبة الدائرة في المنطقة، نشدد على ضرورة تضامن بلدينا ووقوفها جنبا الى جنب لمجابهة كل التحديات والمخاطر التي يمكن ان تمس أمنهما وسيادتهما. كما نؤكد ان الجالية اللبنانية في الامارات ستبقى وفية الى هذا البلد الشقيق وتحترم انظمته وقوانينه، وانها لن تحيد عن اخلاقياتنا وستحافظ على هذه الرائحة العطرة التي تميزت بها علاقاتنا التاريخية، وستعمل أكثر فأكثر في اطار من المحبة والاخوة على ترسيخها وتعميقها".
أضاف "نحن كقطاع خاص لبناني نطمح على الدوام للارتقاء بالعلاقات مع دولة الامارات الشقيقة، ونرى ان هناك فرصا كثيرة وآفاقا كبيرة لتطويرها لتحقيق مصلحة البلدين وشعبيهما".
 ورد الجنيبي بكلمة شكر فيها شقير على التكريم، منوها بـ"القيادات الاقتصادية اللبنانية التي تحضر التكريم، على دورها الكبير في نهضة لبنان وتنمية العلاقات مع الامارات".
ولفت الى "عمق العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين"، ووصفها بأنها "علاقات من القلب الى القلب"، مؤكدا اهتمام بلاده وحرصها على "تنمية هذه العلاقات وتطويرها باستمرار".
وأشاد الجنيبي بـ"دور لبنان الحضاري والثقافي والاقتصادي المميز في المنطقة"، كما اشاد بـ"دور الجالية اللبنانية في الامارات ودورها في نهضة بلده، وكذلك نهضة لبنان".
وتناول تجربة بلاده في مسيرة الاعمار والتنمية، وقال: "ما تم انجازه منذ تأسيس دولة الامارات العربية المتحدة هو كبير جدا قياسا لفترة 41 عاما".
وإذ لفت الى أن "هذا التطور يطال كل المجالات خصوصا الاقتصاد"، شدد على ان بلده "يعتمد وصفة واحدة وهي المحبة والاحترام ومكافأة المميز".
وبعد مداخلات من الحضور، قدم شقير درع اتحاد الغرف اللبنانية الى الجنيبي.-انتهى-
----------
علي حسن خليل التقى مورابيتو ورئيس نقابة المحاسبين

(أ.ل) - استقبل وزير المالية علي حسن خليل السفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو وعرض معه شؤونا ترتبط بالعلاقات المشتركة.
كما استقبل رئيس نقابة المحاسبين المجازين ايلي عبود مع وفد من النقابة عرض له للمنتدى المقرر انعقاده تحت عنوان "تدريب قطاع الحسابات مع القطاع العام" في حزيران المقبل.-انتهى-
----------

مجلس الأعمال اللبناني الصيني يطلق بوابتك الى الصين

(أ.ل) - من ضمن نشاطات وفعاليات المجلس تم صباح هذا اليوم  الثلاثاء الموافق في ٣١-٠٣-٢٠١٥ إطلاق قسم جديد خاص يعنى بتلبية إحتياجات رجال وسيدات الأعمال تحت عنوان " بوابتك الى الصين " والذي يستطيع رجل الأعمال الراغب بالإستيراد من الصين أن يجد كافة إحتياجاتة ومتطلباته من منتوجات صينية في مختلف المجالات ومن أسعار للشحن الجوي والبحري ومن تخليص جمركي ومن خدمات تجميع بضائع والكشف على جودتها ليصبح المجلس في هذه الخطوه جهة إقتصادية تعنى بخدمة رجال وسيدات الأعمال مباشرة . وجائت هذة الخطوة بعد أن أسس المجلس مكتباً وفرعاً خاصاً لهذا الأمر في جمهورية الصين الشعبية في كل من كوانزو ـ إيووا ـ هونكونغ ـ كما ستلعب " بوابتك الى الصين " دوراً في الثقافة - الطب - التعليم - السياحة - وأموراً أخرى كثيرة تصب في خدمة الراغبين بالتواصل مع الصين في مختلف المجالات.-انتهى-
----------
الجيش: تمارين تدريبية في تل الزعتر - الدكوانة

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31/3/2015 البيان الآتي:
 بتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة. وبتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-
-----------
سلام من الكويت: لادارة الوجود السوري بحزمة من الاجراءات العملية
والفاعلة والحكومة وضعت خطة تفوق المليار دولار

(أ.ل) - اكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في "المؤتمر الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا"، المنعقد في الكويت، "ان العلاج المطلوب يكمن في إدارة الوجود السوري بحزمة من الإجراءات العملية والفاعلة"، مشيرا الى "خطة مفصلة للحكومة اللبنانية تفوق قيمتها مليار دولار، تتضمن قائمة برامج موزعة قطاعيا، ومترجمة في شكل مشاريع تنموية ضرورية. وأعلن "ان هذا المقترح، القابل لأي تعديلات يأتي في إطار "خطة الاستجابة للأزمة" للعامين 2015 و2016، التي وضعت بالتنسيق مع المنظمات الدولية والتي تبلغ قيمتها مليارين ومئة مليون دولار".
 وقال سلام في كلمته: "إنه لمن دواعي سروري أن أكون بينكم اليوم في هذا المؤتمر البالغ الأهمية الذي تنظمه دولة الكويت الشقيقة، للعام الثالث على التوالي، تأكيدا لدورها الطليعي في الجهود الانسانية المبذولة لمساندة النازحين السوريين الهاربين من جحيم الحرب في سوريا، وفي وقوفها الى جانب دول الجوار، لمساعدتها على تحمل الأعباء الهائلة للنزوح... فشكرا لدولة الكويت، ولأميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي كان دائما سباقا في الحدب على لبنان واللبنانيين، ورائدا في العمل الإنساني في العالم العربي وفي العالم ككل". اضاف "وأود أن أتوجه بالشكر أيضا إلى جميع الدول المانحة، وكذلك إلى المنظمات الدولية الفاعلة وخصوصا المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التي وقفت جميعا إلى جانب لبنان وساندته في التعامل مع التحدي غير المسبوق، الذي شكله النزوح السوري بالنسبة لبلدنا".
وأعلن سلام "ان الأزمة السورية المؤلمة دخلت عامها الخامس. وقد سببت هذه المأساة حتى الآن، سلسلة من التداعيات المتعددة الأوجه، على السوريين وبلدهم أولا، ثم على الدول المجاورة وشعوبها"، مشيرا الى "ان لبنان يستضيف اليوم حوالي مليون ونصف مليون نازح، أي ما يوازي ثلث عدد اللبنانيين المقيمين. وقد وقع هذا الدفق البشري المفاجىء، على بلد يشكو أساسا من هشاشة في بنيته التحتية، وضعف في أوضاعه الاقتصادية، ويواجه تحديات سياسية وأمنية كثيرة". وقال: "لقد عاينت المنظمات الدولية المرموقة، الممثلة على أعلى مستوى في هذا المؤتمر، النتائج الكارثية لوجود هذا العدد الهائل من النازحين، ووثقت بدقة احتياجات لبنان المتأتية عن هذا الواقع وانعكاساته المريعة على الأوضاع الإنسانية. وتعلمون جميعا أن النتيجة الأخطر للنزوح هي الوضع الأمني الذي شكل ويشكل تهديدا مباشرا للاستقرار. وقد شهدنا تسلل مسلحين إرهابيين إلى لبنان وتمركزهم في بؤر على الأراضي اللبنانية، وفي بعض تجمعات اللاجئين".
وتابع "لذلك، واستنادا إلى الوقائع الأمنية والإجتماعية والإقتصادية- وعلى وجه الخصوص ارتفاع نسبة البطالة في صفوف شبابنا- قلنا وما زلنا نكرر على مسامع العالم، إن الثمن الذي يدفعه بلدنا، يتخطى قدرته على التحمل، ويحتاج من كل أصحاب النيات الطيبة وكل الحريصين على حفظ استقراره، وعدم خروج الأمور عن السيطرة فيه، إلى مقاربات جديدة تنطلق من قراءة واقعية بأن الأزمة السورية المسببة للنزوح، غير مرشحة للأسف للإنتهاء في القريب المنظور".
وأكد سلام انه "منذ اندلاع الشرارة الأولى للأزمة السورية، دفع شعبنا اللبناني طوعا وبلا تردد، ثمن الجوار الجغرافي وثمن الأخوة مع الشعب السوري. لكن التحولات التي طرأت على طبيعة هذه الأزمة والمخاطر الأمنية الهائلة التي ما فتئت تولدها، ظلمت بلدنا الصغير ووضعته في موقع المطالب بحفظ السلم والاستقرار في منطقتنا برمتها". وقال: "من هنا، فإن سعينا اليوم وراء اسهاماتكم الكريمة في تحمل عبء النزوح، هو في الواقع دعوة الى الأسرة الدولية بأكملها للأسهام في مهمة صون السلم الاقليمي، عبر منع مشكلة النازحين من التحول الى مأساة أمنية وديموغرافية". وأضاف "لقد بات مطلوبا تخطي الإعتقاد الواهم بأن المساعدات المالية المباشرة التي تقدم دفعة واحدة ولمرة واحدة، تشكل علاجا حقيقيا لكل المشكلات. إن العلاج المرتجى يكمن في وضع خريطة للمستقبل تتضمن إطلاق برامج تتميز بمتانتها واستدامتها. وهذه البرامج يجب أن تهدف، في آن واحد، الى التصدي للأوضاع المتدهورة ذات البعد الفوري والمباشر، وإلى تلبية المتطلبات الملحة الاقتصادية والاجتماعية الأبعد مدى والأعمق تأثيرا".
وتابع "بكلام آخر، إن المساعدات المالية يجب أن تقدم الى النازحين وأن تستهدف القضايا الإنسانية في المجتمعات المضيفة على حد سواء، لكن الأهم هو أنها يجب أن تهدف الى إحداث نمو ملحوظ ومستدام للإقتصاد اللبناني المنهك. وبهذه الطريقة فقط، يمكن أن نخفف من محنة الشعب اللبناني ومن التداعيات الهائلة لوجود النازحين السوريين المؤقت في لبنان".
وقال: "إتخذت حكومتنا إجراءات نجحت في تخفيف النزوح الجديد إلى الأراضي اللبنانية. لكن ذلك لا يشكل علاجا جذريا للمشكلة. إن العلاج المطلوب، لا يكمن في تجاهل المشكلة أو إشاحة الوجه عنها، بل في إدارة الوجود السوري بحزمة من الإجراءات العملية والفاعلة. وتحقيقا لهذه المقاربة الجديدة، تضع الحكومة اللبنانية بين أيديكم خطة مفصلة تفوق قيمتها مليار دولار، تتضمن قائمة برامج موزعة قطاعيا، ومترجمة في شكل مشاريع تنموية ضرورية تشمل المياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة والزراعة والطاقة والنقل والصحة والتربية وغيرها". واكد "ان هذا المقترح، القابل لأي تعديلات قد ترون من المناسب إدخالها على آليات تطبيقه، يأتي في إطار "خطة الاستجابة للأزمة" للعامين 2015 و2016، التي وضعت بالتنسيق مع المنظمات الدولية والتي تبلغ قيمتها مليارين ومئة مليون دولار".
وقال: "ان لبنان يتوسم خيرا بهذا المؤتمر، ويعول كثيرا على كرمكم وتحسسكم لحجم المشكلة التي يكابدها، متمنيا أن تكون مساهماتكم على قدر الآمال المعقودة عليكم، وبمستوى المعاناة التي يعيشها النازحون السوريون، وإخوانهم ومضيفوهم اللبنانيون".
وختم "باسم الشعب اللبناني، أشكر مجددا دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا، وكل أشقائنا العرب المشاركين في هذا المؤتمر، ومنظمة الأمم المتحدة وجميع الدول والهيئات المانحة". –انتهى-
-----------
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في   مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  البرغلية، يارون، جبل العرب وطلوسة.-انتهى-
----------
أبو فاعور أحال على النيابة العامة مستشفى Belle vue وشركة Avent

(أ.ل) - أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور على النيابة العامة التمييزية، مستشفى Belle vue Medical Center في المنصورية وشركة Avent المستوردة لقناني الارضاع ومستلزمات خاصة للاطفال الرضع، "بسبب قيام المستشفى بدورات تدريبية بتمويل من الشركة المذكورة، مما يخالف أحكام قانون تشجيع الرضاعة الطبيعية".
وطلب أبو فاعور "اتخاذ التدابير القانونية اللازمة لملاحقة كل من المستشفى والشركة حفاظاً على المصلحة العامة، ولضمان حسن تطبيق قانون تنظيم تسويق منتجات تغذية الرضيع والوليد في المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة، والذي يحظر على المصنع او الموزع او المسوق او اي شخص كان او اي شخص آخر ينوب عنه ان يروج لأي منتج مصنف عند نقطة البيع، او عند أجهزة الرعاية الصحية أو في أي مكان آخر. ومن ممارسات الترويج المحظورة، على سبيل المثال لا الحصر: الاعلان، وسائل البيع مثل طرق العرض الخاص او الرسومات المتحركة على الجدران او اوراق الخفض او المكافآت او الحسومات أو البيع الخاص أو الجوائز والهدايا، اعطاء عينة او اكثر من المنتج المصنف لأي شخص طبيعي أو معنوي ولأي من مكونات جهاز الرعاية الصحية بما في ذلك المستشفيات والعيادات، التبرع او التوزيع لمواد معلوماتية او تثقيفية تعود لتغذية الرضع والاطفال اليافعين او اداء وظائف تثقيفية متعلقة بتغذية الرضع أو الاطفال اليافعين".-انتهى-
----------
كركي ذكر أصحاب العمل بتسوية أوضاعهم في الضمان قبل 21 نيسان

- جدد مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي تذكير أصحاب العمل بتسوية أوضاعهم في الضمان، قبل انتهاء مهلة الإستفادة من قانون العفو عن زيادات التأخير وإجازة التقسيط لفترات طويلة بتاريخ 21/ 4/ 2015 . وجاء في مذكرة مدير عام الصندوق الاتي:"نظرا لمشارفة المدة المحددة في قانون العفو على الإنتهاء في 21/ 4/ 2015، وعطفا على المذكرة الإعلامية رقم 509 تاريخ 20/ 5/ 2014 التي تتعلق بالإعفاء من زيادات التأخير والمخالفات لغاية 31/ 12/ 2013 وإجازة تقسيط الديون المتوجبة لصالح الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وذلك إنفاذا للقانون رقم 269 تاريخ 15/ 4/ 2014 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 22/ 4/ 2014. وحيث أن المهلة المحددة والتي تنتهي في 21/ 4/ 2015 قد شارفت على الإنتهاء.
لذلك، يذكر مجددا مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، بأن مهلة الإستفادة من قانون العفو عن زيادات التأخير وإجازة التقسيط لفترات طويلة، بحسب حجم الدين، تصل إلى 10 سنوات تنتهي بتاريخ 21/ 4/ 2015؛ ويحث أصحاب العلاقة من أشخاص القانون العام والقانون الخاص الذين لم يبادروا بعد إلى تسوية أوضاعهم أن يستفيدوا من ذلك قبل إقتراب إنتهاء المدة المحددة في 21/ 4/ 2015.-انتهى-
------------
شبطيني: موقف سلام في القمة العربية مدروس ومتوازن

(أ.ل) - إعتبرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح اليوم، "ان موقف الرئيس تمام سلام في القمة العربية كان موقفا مدروسا ومتوازنا وهو يأتي تكملة لمواقف سابقة تعكس رغبة معظم القوى والاطراف السياسية اللبنانية القاضي بعدم ادخال لبنان في أتون الصراعات الاقليمية والمتجسدة بإعلان بعبدا الذي اكدته وتبنته الجامعة العربية والامم المتحدة ومجلس الامن حيث لا مصلحة للبنان بالتنكر لهذا الاعلان في الوقت الذي نواجه فيه مشكلات جمة بدءا بالشغور الرئاسي القاتل والمميت وصولا الى ضرورة ايجاد حل سريع لازمة النازحين السوريين المتفاقمة يوما بعد يوم والضاغطة امنيا واقتصاديا واجتماعيا"، متمنية على "الافرقاء الذين دعوا الى اتباع سياسة النأي بالنفس حيال الازمة في اليمن ان يتخذوا نفس الموقف تجاه قضايا اخرى شدد عليها اعلان بعبدا بتحييد لبنان عن تداعيات المنطقة".
وتمنت على جميع القوى والاطراف اللبنانية ان "تتمسك اكثر بالمحافظة على التضامن الحكومي وعدم ادخال البلد بصراعات جانبية لا فائدة منها في هذه الظروف الحرجة داخليا واقليميا، كذلك التأكيد على الاستمرار بالحوارات القائمة واستكمالها بشكل جدي وملموس بما يبعد وطننا على كل التأثيرات الدامية المحيطة بنا والنأي بالنفس عن كل ما يجري من صراعات ومفاوضات لا قدرة للبنان وشعبه على تحمل نتائجها السلبية ولكل طرف الحق باطلاق المواقف التي يريدها دون إلزام الغير بها".
وفي مجال آخر، التقت الوزيرة شبطيني في حضور مدير عام الوزارة المهندس احمد محمود لجنة شبيبة عودة المسيحيين في بريح واستمعت الى مطالبهم واكدت "تنفيذ قرارات الاخلاء للاملاك المصادرة من قبل ابناء بريح الذي سيبدأ تنفيذه في 5/4/2015، وذلك لانه يطال شريحة كبيرة من اصحاب الاملاك التي انتظرت تسلم املاكها منذ ثلاثين عاما خصوصا وان العودة الى بلدة بريح تمت منذ عشرة اشهر وان تعويض الاخلاء الذي سيناله كل شاغل لاملاك الغير هو لتأمين مأجور للفترة اللازمة لانجاز منزله في بريح. اما فيما خص الارقام واصحاب الحقوق فهو من صلاحية الوزارة والصندوق ولجنة العودة الرسمية وعملهم يتم وفق القوانين والمراسيم والانظمة المرعية الاجراء".-انتهى-
----------
وزير الداخلية التقى نظيره الكويتي

(أ.ل) - التقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الموجود في الكويت ضمن الوفد الوزاري المرافق لرئيس الحكومة تمام سلام إلى مؤتمر المانحين، نائب رئيس الحكومة وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح.-انتهى-
---------
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 31/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 1و 2 /4 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
-----------
جريج: اعتراض حزب الله على موقف سلام لن يلقى صدى لدى سائر الوزراء

(أ.ل) - استبعد وزير الاعلام رمزي جريج في حديث الى مصدر إعلامي أن يؤدي اعتراض "حزب الله" على موقف رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مؤتمر القمة العربية في شرم الشيخ الى أزمة حكومية، مشيرا الى أن "الاعتراض الوحيد جاء من وزيرين من حزب الله، في حين أن حليف الحزب، التيار الوطني الحر، أبدى عبر الوزير الياس بو صعب تأييده لمقررات القمة ولخطاب الرئيس سلام، فضلا عن أن الوزير جبران باسيل كان شارك في أعمال القمة وكان مؤيدا".
وقال:"إن الرئيس سلام لم يكن في حاجة الى عرض الموضوع مسبقا على مجلس الوزراء، لأنه بحسب الصلاحيات الدستورية المعطاة لرئيس الحكومة وفقا للمادة 64 من الدستور، فإن رئيس مجلس الوزراء يمثل الحكومة ويتكلم باسمها ويعتبر مسؤولا عن تنفيذ السياسة العامة التي يضعها مجلس الوزراء. والسياسة العامة في الفقرة الثالثة من المادة نفسها تقضي بطرح سياسة الحكومة العامة أمام مجلس النواب، والسياسة العامة للحكومة واردة في البيان الوزاري الذي يعطف على مقررات هيئات الحوار المنعقدة في المجلس النيابي وفي بعبدا. ومن ضمن إعلان بعبدا، إن لبنان يبتعد عن المحاور العربية ويدعم الاجماع العربي، وفي مؤتمر شرم الشيخ كان هناك اجماع عربي".
وأكد أن "النأي بالنفس هو في الصراعات الاقليمية العربية، ونحن ننأى بأنفسنا عن الحرب الدائرة في سوريا، ولكن لا ننأى عندما يكون هناك إجماع عربي ودعم للشرعية، وللمرة الأولى تجلى هذا الإجماع العربي في مؤتمر القمة، وكانت كلمة الرئيس سلام مميزة وذكر فيها انه كان يرغب في أن يكون بمعية رئيس جمهورية، وهو لا ينفك يطالب بانتخاب رئيس لكي يستقيم عمل المؤسسات الدستورية كافة، ثم أبدى وجهة نظر لبنان الدائم للشرعية والذي يسلك كل مبادرة عربية جامعة".
وأوضح أنه "سيكون هناك اجتماع لمجلس الوزراء غدا، وربما يطرح وزيرا حزب الله هذا الموضوع، ولكن لا أعتقد أن طرحه سيلقى صدى لدى سائر الوزراء، وربما يكون هناك اعتراض من باب رفع العتب".-انتهى-
---------
بعثة لبنان في نيقوسيا تسلمت مقتنيات الفقيد جورج عبجي

(أ.ل) - تسلمت بعثة لبنان في نيقوسيا من الشرطة القبرصية اليوم المقتنيات الشخصية للفقيد جورج عبجي الذي قضى بحادثة الطائرة التي سقطت قرب السواحل القبرصية بتاريخ ٢٣-١٠-٢٠١٤.
وقد أجرى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اتصالاً هاتفياً بعائلة الفقيد لابلاغهم بهذا الأمر تمهيداً لإستلامهم هذه المقتنيات .
وتأتي هذه الخطوة بعد المتابعة المكثفة لوزارة الخارجية وللإتصالات التي تقوم بها مع السلطات المختصة من أجل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإستكمال التحقيق في هذه القضية وإنهائها بحسب الأصول.-انتهى-
---------
 
الصفدي في حفل إزاحة الستار عن "مبنى رمزي الصفدي-كلية العلوم"
في جامعة بيروت العربية بطرابلس: ستبقى طرابلس مدينة العروبة الحضارية
حتى لو تخلى عنها الآخرون

(أ.ل) - اعتبر النائب محمد الصفدي أن طرابلس ستبقى مدينة الانفتاح والتواصل، وإن كره الكارهون. وستبقى مدينة العروبة الحضارية حتى لو تخلى الآخرون عن العروبة. وقال خلال حفل إزاحة الستار عن مبنى رمزي الصفدي(كلية العلوم) في جامعة بيروت العربية – فرع طرابلس، أن بعض المشاريع والممارسات المشبوهة تعمل على تشويه الإسلام واستغلال الجهل والفقر، لزرع الفتنة والعنف، وأن الرد عليها بما نقوم به اليوم من إبراز لدور التعليم العالي في طرابلس التي نريدها أن تستقطب من جديد، طلاب الشمال اللبناني على اختلاف مكوناته. وأكد: نريد لطرابلس أن تعود عاصمة التعليم في الشمال، فتستقبل طلاب عكار والضنية والمنية والكورة وزغرتا وبشري والبترون.
وقد حضر حفل إزاحة الستار، إضافة إلى النائب محمد الصفدي وكريمته السيدة لارا الصفدي، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، أمين عام الجامعة الدكتور عصام حوري، منسق الفرع الأستاذ أحمد السنكري، مدير معرض رشيد كرامي الدولي القنصل حسام قبيطر، رئيس مصلحة مياه لبنان الشمالي جمال كريم، رئيس مالية لبنان الشمالي وسيم مرحبا، مدير كهرباء قاديشا عبد الرحمن مواس، أمين السجل العقاري وسام ولي الدين، رئيس جمعية مكارم الأخلاق في الميناء الشيخ ناصر الصالح، وفد من بيت الزكاة، رئيس وامين سر جمعية تجار طرابلس، ممثل مجلس إدارة مستشفى طرابلس الحكومي الدكتور فوزا حلاب، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الدكتور نزيه كبارة، السيد أحمد الصفدي، نقباء ورؤساء بلديات وأعضاء بلديون ومخاتير، وفاعليات تربوية وصحية واجتماعية وجامعية ومصرفية من طرابلس والشمال، إضافة إلى أساتذة وإدراييو الجامعة وطلابها، وحشد إعلامي.  
وعن مبنى كلية العلوم قال الصفدي: بوركت العقول التي خططت، والأيادي التي رسمت ونفذت هذا الصرح العلمي والتعليمي الذي يؤكّد الثقة بمستقبل المدينة ويجدّد الإيمان بتاريخها وأهلها وعطاءاتها. ولفت الصفدي إلى أن التعليم الجامعي يشكل حجر الزاوية في تطوّر المجتمعات ونموّ الدول، شرط أن تتوفر فيه عناصر الجودة التي تساهم في تكوين شخصية الطالب، وتعزّز قدراته على اتخاذ القرارات، وتهيّئه للدخول في سوق العمل. من هنا، نتطلّع إلى الدور الإيجابي الذي تنهض به جامعة بيروت العربية في طرابلس لتخريج طلاب يحققون في المستقبل، نهضة شاملة تستفيد منها مدينتنا الحبيبة، ويستفيد منها وطننا لبنان. وأضاف: لقد ساهمت هذه الجامعة منذ نشأتها    في العام 1960 بنشر التعليم العالي في لبنان وبتوثيق الروابط الحضارية مع جمهورية مصر العربية، صاحبة الدور التاريخي في احتضان النهضة العربية مطلع القرن الماضي. كما ساهمت هذه الجامعة، ولا تزال، في تنشيط الحياة الثقافية ونشر التراث العربي والإسلامي بروح الأصالة والانفتاح.
واعتبر الصفدي أن "هذا المبنى الذي يحمل اسم ولدي المرحوم رمزي الصفدي، سيكون بإذن الله، كلّية مزدهرة للعلوم التي يحتاجها شبابنا لبناء مستقبلهم. ولا شكّ في أن هذه الكلّية ستخرّج مبدعين ومتفوّقين يقدّمون لوطنهم ومجتمعهم قيمة مضافة". وقال: لقد مرّت على بلادنا أهوال كثيرة، تركت وراءها حزناً ودماراً، لكننا تجاوزنا المحن بروح الحوار الذي نأمل منه أن يكرّس الإجماع اللبناني على بناء الدولة والنهوض بمؤسساتها الدستورية.
ولفت الصفدي: "لقد حاول أعداء لبنان جرّه بشتّى الوسائل إلى حروبٍ أهلية وفتَنٍ مذهبية، لكنه نجا منها بفضل الله وبفضل وعي اللبنانيين. ويوماً بعد يوم، يتأكّد اللبنانيون، على اختلاف طوائفهم، بأن الدولة هي الكيان الوحيد الذي يحميهم ويحضن تنوّعهم؛ وأن أي مشروع يخرج عن وحدة الدولة، في الأمن أو في السياسة، إنما يضرّ بأصحابه. وختم موجهاً الشكر لرئيس الجامعة "الصديق عمرو جلال العدوي وجمعية متخرجي جامعة بيروت العربية برئاسة الصديق أحمد السنكري، وأحيّي جمهورية مصر الحبيبة؛ وكلّ من عمل على بناء هذا الصرح الجامعي الذي يعكس التزامنا جميعاً بقضايا التعليم والتنمية وبناء الإنسان. وهنيئاً لطرابلس بجامعتها العربية، هنيئاً للشمال، وهنيئاً للبنان".
من جهته، توجه رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي بالشكر إلى النائب محمد الصفدي لمساهمته في إنشاء مبنى رمزي الصفدي(كلية العلوم)، لافتاً إلى ان فرع الجامعة في طرابلس أنشا منذ 5 سنوات، ليكون لأبناء طرابلس والشمال، وبناء لطلبهم، لافتاً إلى أن جامعة بيروت العربية المتميزة بالتعليم ستحصل خلال أيام على الاعتماد الدولي المؤسسي من أوروبان وقد سبق لها أن حصلت على فروع أخرى باختصاصات جديدة منذ ايام، معتبراً بذلك بأنه خطوة قوية نحو جودة التعليم رغم الوضع الحرج لمؤسسات التعليم العالي، مثمناً مساهمة النائب الصفدي في مجال دعم هذه المؤسسات لأنها لا تبغى الربح، وهي مساهمة في التعليم لأنه بالتعليم فقط نرتقي ونتقدم، لافتاً إلى ان التعليم هو السلاح الأساسي لمواجهة التحديات ولبناء مستقبل الشباب. ودعا العدوي المجتمع المدني في طرابلس والشمال، دعم مؤسسات التعليم العالي سواء لوجستياً أو لطلابها بهدف إكمال رسالتها التربوية.
وقال رئيس الجامعة: لقد تداولت مع النائب الصفدي في أفكار جديدة للتعاون بين الجامعة ومؤسسة الصفدي، ونحن على استعداد تام للتعاون سوية في كافة المجالات الاجتماعية، آملاً أن يتطور هذا التعاون ليتكرس بتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة بيروت العربية ومؤسسة الصفدي. وختم مجدداً الشكر للنائب الصفدي على مساهمته، وموجهاً التحية لأساتذة وخريجي وطلاي فرع الجامعة في طرابلس، التي "حرصنا كل الحرص ان يتم تعيين كوادرها وإدارييها وأساتذتها من طرابلس والشمال ومن خريجي جامعة بيروت العربية، ليتوسع الهدف التربوي إلى خلق فرص تنموية ووظيفية لأهلنا في طرابلس والشمال".
ثم أزاح النائب محمد الصفدي وكريمته السيدة لارا ورئيس الجامعة الستار عن اللوحة التذكارية لمبنى رمزي الصفدي(كلية العلوم).
وقد سبق الحفل، جولة في المبنى بطوابقه الثلاث، اطلع خلالها النائب الصفدي على أقسامه من كلية العلوم إلى المختبرات الخمس لمساعدة الطلاب في إنجاز الأبحاث العلمية على أعلى المستويات إلى جانب مساعدتهم في الشق التطبيقي. وكان كوكتيل بالمناسبة. –انتهى-
----------

النائب فضل الله: ما أدلى به السفير السعودي يعبِّر عن خيبته وإحباطه
جراء فشل ديبلوماسية تعمية الحقائق

(أ.ل) - رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن "تكرار السفير السعودي في لبنان تصريحاته التي يتعرَّض فيها للامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، تشكل خروجاً عن الاصول الديبلوماسية التي تحكم عمل السفراء، والتي تفرض عليهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبنان، ومن هذه الاصول عدم التعليق على مواقف قياداته، أو تحديد ما يجب على نوابه القيام به من خلال الادعاء بأنَّ هناك من يمنعهم من النزول الى المجلس النيابي، كما فعل السفير السعودي الذي توهم بأنَّه يستطيع التطاول على هامة وطنية وعربية واسلامية من حجم سماحة السيد نصر الله، أو يؤثِّر على خيارات اللبنانيين المستقلة عن الإرادة الخارجية"، مشدداً على أن "مثل هذا السلوك غير المتوافق مع مهامه الديبلوماسية يستدعي تنبيها عاجلا من الحكومة اللبنانية لوضع حدٍّ لهذا التدخل في الشأن الداخلي اللبناني".
وأشار فضل الله في تصريح له من مجلس النواب "إنَّ ما أدلى به السفير السعودي يعبِّر عن خيبته وإحباطه جراء فشل ديبلوماسية تعمية الحقائق من خلال الضخ المالي والاعلامي في مواجهة كلمة الحق والمنطق التي أعلنها سماحة السيد نصر الله حول دور وزارة الخارجية السعودية في تعطيل الملف الرئاسي في لبنان، وحول حقيقة العدوان على الشعب اليمني المظلوم، وما تضمنته من وقائع وبراهين لا يمكن لأي منصف إلا أن يقر بصدقيتها، فلم يجد هذا السفير إلا إطلاق كلمات تعبر عن طبيعة شخصيته ودوره البعيد كل البعد عن الصفة الديبلوماسية".
وشدد فضل الله على أن "التعبير عن الموقف الحر اتجاه ما يعانيه الشعب اليمني جرَّاء هذا العدوان الظالم يعني كل عربي ومسلم وشريف في هذا العالم ونحن سنبقى في طليعتهم، ولا يعني فقط أولئك الذين يخضعون لديبلوماسية الضخ المالي، ويُفرض عليهم تأييد العدوان وتمجيد نتائجه الواهية، فما يجري ليس امرًا عاديًّا، وبسيطًا، فهو استهداف مكشوف لبلد وشعب مستقل له سيادته على ارضه، وله الحق في اختيار سلطته المناسبة بعيداً عن محاولات الفرض من الخارج بقوة الحديد والنار، ومثل هذا الاستهداف لا يمكن السكوت عنه مهما كانت الحروب النفسية والسياسيَّة والاعلاميَّة التي تعودنا على مواجهتها، فهي تزيدنا ثباتًا على موقفنا وتمسكًا بحقنا في الدفاع عن المظلومين".
وأضاف "كم كنا نتمنى أن نرى الطائرات الحربية السعودية تساند الشعب الفلسطيني في صد العدوان الاسرائيلي عن ارضه ومقدساته، فتستهدف جيش العدو ومطاراته وبنيته التحتية، بدل أن تصب حممها على مخيمات النازحين اليمنيين فتقتل العشرات وتدمر محطات الكهرباء والماء وحقول النفط والمطارت اليمنية لتزيد من شقاء هذا الشعب الذي يحتاج الى من يمد له يد العون، فمساعدته تكون بالبحث عن الحلول السياسية بوقف نزيف الدم  وجمع اليمنيين على طاولة حوار للتوفيق بينهم، وهو ما عبَّر عنه سماحة السيد نصر الله".–انتهى-
----------

جنبلاط عرض مع هيل التطورات في لبنان والمنطقة واستبقاه الى الغداء

(أ.ل) - إستقبل رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وجرى عرض للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة. وإستبقاه جنبلاط إلى مائدة الغذاء.-انتهى-
----------
سفير دولة فلسطين زار ارسلان وعرض معه الاوضاع

(أ.ل) - زار سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور اليوم، رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في دارته، يرافقه المستشار الاعلامي حسان شيشنية والمستشار الثقافي ماهر مشيعل.
وأوضح بيان للسفارة أن "دبور أبلغ ارسلان تحيات السيد الرئيس محمود عباس وتقديره لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية، ووضعه بصورة الأوضاع في فلسطين والاعتداءات الاسرائيلية المتكررة والمتزايدة على الاراضي الفلسطينية والمسجد الاقصى. وتم عرض أخر التطورات على الساحتين الدولية والعربية، والوضع في المخيمات الفلسطينية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".-انتهى-
-----------
واكيم: القرار بشن الحرب على اليمن اتخذته الولايات المتحدة

(أ.ل) - رأى رئيس حركة الشعب نجاح واكيم في تصريح، بعد اجتماع عقدته هيئة التنسيق في الحركة أن "القرار بشن الحرب على اليمن اتخذته الولايات المتحدة الأميركية، صراحة ومن دون مواربة، وتقوم بتنفيذه دول عربية وإقليمية تابعة للولايات المتحدة".
واعتبر أن "الإئتلاف العربي والإقليمي والدولي الذي يشن الحرب على اليمن، بموقعها الاستراتيجي على مضيق باب المندب، هو نفسه الإئتلاف الذي شن الحرب على العراق وقام يتمزيقه كيانا ودولة وجيشا وشعبا، وهو نفسسه الإئتلاف الذي يشن الحرب على سوريا، ويحاول إسقاطها وتمزيقها كيانا ودولة وجيشا وشعبا، وهو أيضا وأيضا الإئتلاف عينه الذي قام بتدمير ليبيا وإغراقها في حرب دموية طاحنة، وهو الذي تواطأ مع إسرائيل في عدوانها على لبنان في العام 2006". أضاف إن "النظام الرسمي العربي فشل مرة أخرى في حل أزمة تتهدد الأمن القومي العربي. وعوضا عن أن يبادر إلى فرض حوار بين الأطراف اليمنية يعقد في مقر الجامعة العربية من أجل التوصل إلى حل فقد جاءت القمة العربية لتغطي القرار الأميركي - الإسرائيلي بتمزيق اليمن والسيطرة على مضيق باب المندب". واعتبر أن "فراغ مقعد سوريا في القمة هو تغييب للعروبة عن هذه القمة"، مشيرا إلى أن "القرار بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة بحجة حماية الأمن القومي العربي ومحاربة الإرهاب يثير الريبة ويستدعي طرح عدد من الأسئلة بشأنه. فإذا كان الهدف من إنشاء هذه القوة المشتركة هو التصدي للعدوان على الأمة العربية ولكل ما يهدد الأمن القومي العربي، أفلا يشكل احتلال إسرائيل لفلسطين والجولان ومزارع شبعا اللبنانية عدوانا على الأمة العربية؟ ألا تشكل إسرائيل تهديدا دائما للأمن القومي العربي؟".-انتهى-
-----------
 
التقى وفداً من مؤسَّسة الهادي(ع) عرض له مبادرة "رسول الله قدوتنا"
علي فضل الله: بتكاتف اللبنانيّين نواجه الأعاصير الّتي تهبّ من المنطقة

(أ.ل) - استقبل سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وفداً من طلاب مؤسَّسة الإمام الهادي(ع) للإعاقة السمعيَّة والبصريَّة واضطرابات اللغة والتواصل، وضعه في أجواء المبادرة الّتي يقومون من خلالها بالتواصل مع المدارس والمؤسَّسات الأخرى، متجاوزين العنوان الذّهبيّ والطائفيّ، وعاملين تحت عنوان "رسول الله قدوتنا"، حيث يتحاورون مع بعضهم البعض بشكلٍ مباشر.
وقد أعرب سماحته عن سعادته بلقائهم وبهذه المبادرة، وبهذا النَّشاط الكبير الَّذي يتميَّزون به، معتبراً أنه يمثّل تعبيراً عن المحبَّة في قلوبهم للآخرين، وحرصهم على التَّواصل مع الجميع ممن يتشاركون معهم العيش في هذا البلد، مشيراً إلى أنّ لبنان يجمعنا، ولا يمكن أن يقوم ويزدهر ويتطوَّر إلا بوحدة أبنائه وتعاونهم، لمواجهة كلّ التّحدّيات الَّتي تعصف بواقعنا.
وأكَّد أنَّ ما يقومون به يعبّر عن هذا المنهج والفكر والرّسالة الّتي نعمل من أجلها؛ رسالة التَّواصل والمحبَّة ومدّ الجسور، لأنَّها تساهم في بناء وطن المحبّة والسّلام، بعيداً عن الانغلاق والتقوقع الذي يتشكّل من خلال البناء على أسس مذهبيَّة وطائفيَّة وحزبيَّة ضيّقة.
وتابع: "بوحدتنا وتكاتفنا في هذا البلد نستطيع أن نواجه كلّ الأعاصير والرّياح التي تهبّ علينا، ولا سيّما أنَّ هناك من يعمل ويسعى لتعزيز حالة الانقسام والشّرخ، وإحداث الفتن، وإثارة الفوضى. أنتم في مؤسَّسة تعمل على الانفتاح والمحبة للآخر، بعيداً عن كلّ تمييز، وعلى الرغم من كلّ هذه الظّروف الصّعبة الّتي تعيشها المنطقة من حروب وتوتّرات، فقد أكَّدتم من خلال هذه المبادرة أنَّ صوت المحبّة والوحدة يمكن أن يتغلَّب على أجواء الحروب والانقسامات، وأنَّ علينا أن نبذل ما بوسعنا لتغيير هذا الواقع نحو الأحسن، وإن من خلال إمكاناتنا المتواضعة".
وفي الختام، قال سماحته للطّلاب: "وسّعوا هذه المبادرات، ولا تستثنوا أحداً، فبالتَّواصل والحوار نستطيع أن نبني وطناً يملك المقوّمات الّتي تساعده على مواجهة الفتن والحروب، لأنّ هناك من يريد لهذا البلد أن يعيش في أتون المشاكل الَّتي تعيشها المنطقة ويتخبَّط بها المحيط".-انتهى-
----------
قهوجي التقى رئيس الصليب الاحمر الدولي وعائلة الملازم اول الشهيد فراس الحكيم

(أ.ل) - استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان السيد Fabrizzio Carboni يرافقه الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني الأستاذ جورج كتانة، وتناول البحث مجالات التعاون بين الجانبين، ثم استقبل وفداً من عائلة النقيب الشهيد فراس الحكيم، حيث اطّلع على أوضاع أفراد العائلة، الذين توجهوا بالشكر الى قيادة الجيش على رعايتها الدائمة لذوي العسكريين الشهداء، ومتابعتها شؤونهم المختلفة.-انتهى-
----------

العلاقات الإعلامية في حزب الله: الردود على نصرالله عجزت عن مقارعة الحجّة بالحجّة
وعمدت إلى التعتيم على جوهر الخطاب

(أ.ل) - أدلى مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله الحاج محمد عفيف بالتصريح التالي:
"على مدار الأيام الثلاثة الماضية استمعنا واطلعنا على الكثير من الردود التي تعرضت لخطاب سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يوم الجمعة الماضي، والذي قدم فيه رؤيته للأحداث في اليمن وتحليله للأسباب والوقائع، ضمنه الكثير من المعطيات والمعلومات والحقائق.
إلا أن ما صدر من تعليقات وردود كان بعيدا تماما عن مناقشة هذه المعلومات والمعطيات والحقائق، عجزا عن مقارعة الحجة بالحجة والمعلومة بالمعلومة، وانصرفت بدلا عن ذلك إلى إطلاق الضجيج والصخب وتبرير العدوان.
لقد عمدت هذه الردود إلى التعتيم على فكرة أساسية وجوهرية في الخطاب هي دعوة اليمنيين إلى الحوار والعمل من أجل إيجاد حل سياسي فيما بينهم، بعيدا عن التدخلات الخارجية، وفي هذه الدعوة تعبير عن الموقف الدائم لحزب الله والمتمثل بالدعوة إلى الحوار والعمل من أجل التوصل إلى تفاهمات سياسية في العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين. ولم يظهر أبدا في أي مفردة من الخطاب تحريض لليمنيين بعضهم على بعض أو دعوة إلى التقاتل فيما بينهم، وإنما كان هناك تأكيد على أن من حقهم الدفاع والمقاومة والتصدي في وجه الغزاة.
أمام هذا الواقع، الذي يكشف عن سوء نيات البعض من أصحاب الردود وضعف قراءة البعض الآخر لما تضمنه الخطاب، نجد أن ما ورد على لسان هذه القوى والشخصيات غير ذات أهمية ولا يستحق الرد والتعليق".-انتهى-
-----------
لقاء الأحزاب دان قرار مجلس حقوق الإنسان
باتهام حزب الله بانتهاك هذه الحقوق في سوريا

(أ.ل) - دان لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، في بيان، "القرار الصادر عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف والمتضمن في إحدى فقراته اتهاما ل"حزب الله" بانتهاك حقوق الإنسان في سوريا"، معتبرا أن "هذا القرار يأتي في إطار الحرب الدائمة على محور المقاومة في محاولة لتشويه صورة الحزب الناصعة".
وأكد اللقاء أن "مثل هذه القرارات لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به، لأنها تشبه ما سبقها في التعبير عن الإنحياز الكامل للاستكبار والصهيونية في وجه قوى المقاومة، التي أخذت على عاتقها مواجهة كل أشكال الهيمنة والتبعية ومصادرة قرارات الشعوب وصولا إلى تحقيق الآمال الكبرى في الحرية والعزة والكرامة"، معاهدا "شعوب أمتنا بالوقوف إلى جانب المقاومة في الدفاع عن قضاياها العادلة والمحقة".-انتهى-
---------
لقاء الجمعيات: الوطن العربي يعيش حال من الفوضى والخراب
والعدو الصهيوني ينعم بالأمان والطمأنينة

(أ.ل) - أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً أكد فيه أن الذكرى الـ39 ليوم الأرض هي مناسبة وطنية وقومية لكل الشعوب العربية والإسلامية المقاومة، في حين غابت القضية الفلسطينية عن القمة العربية الأخيرة، ففلسطين هي وقف عربي إسلامي لا يجوز التفريط بها تحت أي ذريعة، وسيبقى الجهاد والمقاومة الخيار الوحيد لتحريرها.
وتخوّف اللقاء من أن يكون غياب القضية الفلسطينية عن جدول أعمال القمة العربية فيه إشارة إلى أنها لم تعد الشغل الشاغل والقاسم المشترك بين الملوك والرؤساء، فبدل أن يتوحدوا على قضية فلسطين، غيّبوا القضية وتناسوا الاعتداءات والانتهاكات "الإسرائيلية" المتصاعدة في فلسطين المحتلة.
وأضاف البيان: لذلك، لا جدوى من التعويل على أي دور عربي رسمي جاد ومؤثر في حماية القضية الفلسطينية، ولا جدوى من التعويل أيضاً على المجتمع الدولي، فالرهان الوحيد هو تشبّث الفلسطينيين بأرضهم، وتمسّكهم بسلاحهم ومقاومتهم، لأنها السبيل الوحيد للدفاع عن المقدسات.
وطالب اللقاء بتحييد القضية الفلسطينية عن الصراعات والنزعات الدائرة في الوطن العربي، فالتحالف العربي ضد اليمن كان يجب أن يكون لمصلحة القضية الفلسطينية، ولاسترجاع المقدسات، فالوطن العربي يعيش حال من الفوضى والدمار والخراب فيما ينعم العدو الصهيوني بالسلام والأمان.-انتهى-
-----------
حركة الأمة في ذكرى "يوم الأرض": ترك المقاومة يعني التفريط في الأرض والمقدسات
 
(أ.ل) - أشارت حركة الأمة في بيان لها إلى أن ذكرى يوم الأرض تأتي هذا العام وقد ازدادت الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية على الفلسطينيين، مستهدفة وجودهم في أرضهم، لكن أوهام التسوية السياسية والتعايش السلمي مع العدو الصهيوني الذي اغتصب أرضنا وهجَّر شعبنا سقطت، وتتأكد يوماً بعد آخر حاجتنا لمواصلة المقاومة ضد هذا العدو، فترك المقاومة يعني التفريط في الأرض والمقدسات.
واستغربت الحركة غياب القضية الفلسطينية عن القمة العربية الأخيرة، ففلسطين هي البوصلة الحقيقية، والصراعات والنزاعات والحروب يجب أن تكون لنصرة فلسطين، وليس بين العرب والمسلمين أنفسهم، لأن العملَ على تحريرها واجب ديني وعروبي وأخلاقي، فبالمقاومة وحدها نستطيع تحرير وحماية أرضنا ومقدساتنا من أطماع العدو الصهيوني، وإفشال مخططاته الرامية إلى إقامة دولته العنصرية على أنقاض فلسطين.-انتهى-
----------


وفد قولنا والعمل زار الشيخ يزبك و"أمل" في البقاع

(أ.ل) - قام وفد من جمعية "قولنا والعمل" برئاسة الشيخ أحمد القطان بزيارة بعلبك والتقى الوفد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله سماحة الشيخ محمد يزبك في مكتبه وقيادة حركة أمل إقليم البقاع في مقر الحركة،
وأكّد رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان خلال لقاء الشيخ محمد يزبك على "أهمية هذه اللقاءات التي من شأنها أن تخفف الإحتقان المذهبي وتكرس الوحدة وتدعو المسلمين للتلاقي والمحبة خاصة في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها المنطقة ولبنان جزء منها" كما دان الشيخ القطان "الهجوم البربري الذي تقوده السعودية تحت شعار عاصفة الحزم وقدّر القطان عالياً الدور الريادي والوطني بإمتياز الذي يقوم به حزب الله دفاعاً عن كل لبنان وكل اللبنانيين".
وبعد لقاء الوفد مصطفى الفوعاني مسؤول حركة امل في البقاع والإخوة في قيادة حركة امل (إقليم البقاع) أكّد الشيخ أحمد القطان على "أهمية الحوار القائم بين حزب الله وتيار المستقبل برعاية كريمة من دولة الرئيس نبيه بري". كما وشدد الشيخ القطان على "وجوب استكمال هذا الحوار وعدم الاهتمام بالأصوات التي تريد استهدافه وإيقافه لأنه ينعكس إيجاباً على جميع اللبنانيين،خاصة في هذه الظروف التي نرى فيها داعش والنصرة يستهدفون الإسلام والسُنة تحديداً قبل غيرهم من الطوائف والمذاهب"، وجدد القطان دعمه للجيش اللبناني "لأنه يقوم بواجب عظيم يتمثل بحماية لبنان واللبنانيين"، كما تمنى القطان لو أنّ "الطائرات التي تستهدف اليمن استهدفت العدو الإسرائيلي الذي لطالما اعتدى على لبنان ولا يزال يعتدي على إخواننا في فلسطين".-انتهى-
----------
الجيش: تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31/3/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1/4/2014 ولغاية 30/4/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
----------
خانجي شكر الصندوق الكويتي لتاهيل اسواق طرابلس

(أ.ل) - شكر رئيس لجنة متابعة القضايا الانمائية لمدينة الميناء انور خانجي الصندوق الكويتي للتنمية تاهيل اسواق طرابلس الداخلية من المنطقة الممتدة من سوق صف البلاط الى سوق العطارين وطلعت الرفاعية في خطوة كبيرة تصب في تاهيل واجهات المحال والابنية الاثرية وتساهم في تنمية المنطقة الداخلية للمدينة كما نوه خانجي بإستعاب شباب المنطقة للعمل ضمن المشروع بكل الاختصاصات متمنيا ان يتوسيع المشروع الى مدينة الميناء الداخلية.-انتهى-
----------
"جبهة العمل الإسلامي" حذرت في الذكرى الـ39 ليوم الأرض الفلسطيني من ضياع فلسطين
وضياع ما يُسمّى بالربيع العربي وكل الفصول في ظلّ هذا التقاتل وهذا الصراع الدموي
الذي تخوضه مجتمعاتنا تحت عناوين واهية وزائفة وواهمة

(أ.ل) - أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض «أرض الإسراء والمعراج» في فلسطين الحبيبة "أنها ضد الظلم والعدوان وترفض الظلم والعدوان من أي كان، ومن أي جهة أو دولة أتى".
ورأت الجبهة "أنّ مجتمعاتنا العربية والإسلامية تخوض اليوم صراعاً عنيفاً تحت عناوين واهية وزائفة وواهمة فيكثر فيها الهرج والمرج والتقتيل وسفك الدماء والتدمير والهلاك والدمار، في حين أنّ الاستكبار والاستعمار العالمي والمحتل الأمريكي والصهيوني يتفرج علينا ضاحكاً مستبشراً بضياع العرب والمسلمين لقضيتهم المركزية الأم «فلسطين» وضياع ليس فقط ما يُسمى بالربيع العربي، بل كل الفصول للأسف الشديد".
وجدّدت الجبهة "رفضها وتنديدها واستنكارها للعدوان السعودي والأمريكي ومن معهم على اليمن الشقيق"، وتساءلت وسألت: أليس من الأولى والأجدى والأفضل من النواحي الشرعية والإنسانية والقانونية كان تشكيل قوة عسكرية عربية وإسلامية رادعة وتحالف عربي جوي وبحري وبري من أجل إنقاذ فلسطين وقطاع غزة؟ لذا فأين كانت هذه النخوة والحمية والشجاعة العربية حين شن العدو الصهيوني الغاشم والحاقد عدوانه اللئيم الجنوني على قطاع غزة وقبله على لبنان مرات عدة؟ وأين كانت تلك الطائرات وهذه الجيوش المحتشدة اليوم ضد اليمن وغيرها وبغض النظر عن مجريات الأحداث والأمور الداخلية فيه حين كانت طائرات العدو الصهيوني الغادر المحتل لأرض فلسطين ودباباته وصواريخه ومدافعه وبوارجه تدك قطاع غزة العزة على مدى واحد وخمسين يوماً دون انقطاع ما تسبب بعشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمعوقين، وبدمار هائل وغير مسبوق وتدمير مدروس وممنهج للبنى التحتية؟ وأين هم العرب اليوم من هذا الحصار الظالم الجائر المفروض على القطاع منذ سنوات عدة أيضاً؟".
وأنه من العجب العُجاب أيضاً "أن تدعو السلطة الفلسطينية بشخص رئيسها محمود عباس ومستشاره إلى قيام تحالف عربي من أجل ضرب وقصف قطاع غزة وتطهيره من حركة حماس والجهاد وكل الفصائل الفلسطينية المقاومة والمجاهدة، وذلك كي ينعم العدو الصهيوني الغاصب بالأمن والأمان والطمأنينة والاطمئنان، نعم لقد دبّت الغيرة في عروقهم ولكن ليس من أجل تحرير فلسطين، بل من أجل القضاء على المقاومة في لبنان وفلسطين، ومن أجل القضاء على محور المقاومة في المنطقة، «وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ".-انتهى-
----------
هزات أرضية متتالية شعر بها سكان منطقة إقليم الخروب

(أ.ل) – هزات أرضية متتالية شعر بها سكان منطقة إقليم الخروب.-انتهى-
----------
نهرا : حجم التلوث مخيف وكبير وخطير جدا على سلامة الانسان والثروة البحرية

(أ.ل) - دهم محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا يرافقه رئيس مفرزة الاستقصاء في الشمال الملازم اول نبيل عوض على رأس قوة من المفرزة و مستشاره القانوني المحامي باخوس اجبع و مستشاره في الشؤون الهندسية المهندس ماهر تميم ، شركة كيماويات سلعاتا في البترون و بعد جولة ميدانية في ارجائها ، اعطى المحافظ نهرا القيمين على عمل الشركة  مهلة شهر لوقف رمي النفايات الكيماوية في البحر .
المحافظ نهرا اكد ان اهالي سلعاتا و جوارها يتنشقون سموما على مدار الساعة اضافة الى ان نفايات الشركة تقضي  على الثروة البحرية و تلوث الشاطىء بدءا من  البترون وصولا الى شكا  ، و لفت الى ان هدف الجولة هو تصويب عمل الشركة و منعها من مخالفة القوانين المرعية الاجراء ، و حذر من استمرار العمل بهذه الطريقة المضرة للمواطنين و للبيئة  مشيرا  الى انه اعطى اصحاب الشركة مهلة شهر لوقف رمي نفاياتها في البحر و الحد من الوائح الكريهة التي تنتشر في الشركة و المناطق المحيطة بها المحافظ رمزي نهرا قال: تبين لنا بعد معاينة شركة سلعاتا للكيماويات بأن المواد الكيماوية التي لا يستعملونها يتخلصون منها عبر رميها في البحر وقد شاهدتم بام اعينكم للمواد السامة المرمية في البحر التي تسبب أضراراً كبيرة للشاطئ الشمالي من البترون الى شكا.
اضاف : المفروض إصلاح هذا الأمر وبات من غير المقبول أن يستمر على هذا الشكل. وسنعطيهم مهلة شهر  وسنتابع الموضوع مع وزارة البيئة لأن هذا الموضوع لا يمكن القبول به، خصوصاً وأنه يؤثر على الثورة السمكية والأعشاب البحرية. وباتت نسبة التلوث في هذه المنطقة عالية جداً ومخيفة جراء هذا المعمل والتلوث الناتج عنه في المياه مضاعف مئات المرات عن مياه البحر في مناطق أخرى.
محامي الشركة سايد فياض قال: يشرفنا حضورك لتفقد شركة كيماويات لبنان و يهمنا تطبيق القوانين ونعمل كل ما يلزم لتطبيق المعايير التي تفرضها وزارة البيئة وننسق دائماً معها، وننفذ ما يطلب منا حفاظاً على البيئة والبحر . وشركتنا تحوي مئات العمال ويهمنا الحفاظ على صحتهم ولسنا ضد أي إجراء يتخذ، وإذا كان هناك من مآخذ علينا سنعمل على إزالتها.
وأضاف: أكرر شكري لزيارتكم خصوصاً وأنكم تعملون لمساعدة الناس وحمايتهم، ونحن أيضاً لا نريد ان يلحق الأذى بأي شخص. وكل ما يفيد الناس ويرفع الضرر عنهم نحن مستعدون للقيام به. وبغض النظر عن الأضرار التي ربما تكون عن غير قصد فنحن نسعى دائماً للحفاظ على مصالح وصحة الناس ونعمل بحسب توصيات وزارة البيئة دورياً.
ولدى سؤاله عن نسبة التلوث في مياه البحر أجاب: هذا الأمر علمي وتقني وأنا لست مخولاً للكلام عنه فهناك إختصاصيون يعملون على ذلك، وبإستطاعة فريق العمل الذي يرافقك أخذ عينات وسنقوم نحن بتنفيذ المقررات التي تصدرونها.
ورد المحافظ نهرا بالقول: نحن لدينا عينات وقد قمنا بفصحها وأظهرت النتائج التلوث ومن لحظة دخولنا المعمل تبين حجم التلوث الكيماوي والروائح التي لا يمكن ان يتحملها اي إنسان، إضافةً الى الدخان المنبعث من الأعمدة سيتم فحصه عبر لجنة مختصة ويبقى الأخطر هو إستعمال البحر كمكب للنفايات الكيماوية. وقد وردني  شكاوى عدة من الأهالي وأرسلنا خبراء لفحص المياه وتبين أنها ملوثة بنسبة كبيرة جداً بالمواد الكيماوية وهذا موضوع يجب معالجته سريعاً ولن نتساهل بالأمر، نحن لسنا ضد أحد ولا نريد إقفال المعمل بل نريد معالجة الموضوع بحد أقصى أسبوعين أو ثلاثة او شهر على اقصى حد. فممنوع أن تبقى المياه ملوثة بهذا الشكل، ولا يهمنا إذا كان لديكم خبير بيئي او اي خبير اخر  لقد أظهرت النتائج بعد اجراء الفحص عليها من قبل خبراء متخصصين بأن المياه ملوثة و هي تنتشر على طول الشاطئ الشمالي و لن نسمح بذلك اطلاقا.
وأكد المحامي أمام المحافظ أن الشركة ستقوم بما يلزم حفاظاً على سلامة العمال والبيئة.-انتهى-
----------
تيسير خالد: نحن جادون تماما بوقف التنسيق الامني
والتحرر من قيود أوسلو وحقوقنا لا تقبل المساومة
 
(أ.ل) - أكد تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "انه اللجنة السياسية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سوف تنظر "بتوصيات" ترفعها الجهات المعنية تتعلق بوقف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي وبناءاً على تلك التوصيات سوف يتم اتخاذ الترتيبات والإجراءات والاليات المناسبة لتنفيذ قرار المجلس المركزي بوقف التنسيق الأمنيتماما مع الجانب الاسرائيلي .
وقال تيسير خالد في حديث مع وسائل الاعلام  اليوم الثلاثاء، ان اللجنة السياسية في حالة انعقاد دائم وتعقد الاجتماعات مع الجهات المعنية لمتابعة قرار وقف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي والذي صدر من المجلس المركزي لمنظمة التحرير وأحيل إلى اللجنة التنفيذية والتي بدورها كلفت به لجنتها السياسية لمتابعته وتقديم المقترحات لترجمته عمليا وأوضح خالد وهو عضو المكتب السياسي في الجبهة الديمقراطية، "نأمل خلال أسبوعين كحد اقصى بأن نكون في وضع يسمح لنا باتخاذ الإجراءات والآليات المناسبة لطي صفحة التنسيق الامني  مؤكداً ان  "وقف التنسيق امر محسوم ولا خلاف عليه خاصة بعد قرارات المجلس المركزي في دورته الاخيرة مطلع اذار الجاريً".
ونفى خالد ان يكون هناك أطراف عربية تضغط على القيادة الفلسطينية للتراجع عن قرار وقف التنسيق الأمني، لافتاً إلى ان هذا الأمر شأن فلسطيني ولا نقبل بأن يتدخل احد في شؤوننا الداخلية وتحديداً في هذا الموضوع لأننا وصلنا إلى خط النهاية على هذا الصعيد مع الجانب الإسرائيلي.
وأضاف "نحن لا نعمل كوكيل ثانوي للمصالح الإسرائيلية ويجب التحرر من كل القيود التي فرضت على الجانب الفلسطيني في الملاحق الأمنية لاتفاقيات اوسلو"، مشيراً إلى ان "وقف التنسيق الأمني" هو مطلب وطني وعليه شبه إجماع في أوساط الرأي العام الفلسطيني.
وقال خالد نحن لا نعمل وكيلا ثانويا لإسرائيل ومصالحها الأمنية، وهنالك قيود فرضت علينا في ملاحق اتفاقيات أوسلو، وقد آن الأوان لكي نتحرر تماماً منها"، منوهاً إلى أن هناك تدخلات وضغوط  تمارس على الجانب الفلسطيني للعدول عن قرار وقف التنسيق الأمني والتوجه للمحكمة الدولية.
وأضاف: واضح أن هناك تدخلا من الإدارة الأمريكية وضغوطا تمارس حتى من بعض دول الاتحاد الأوروبي وأطراف إقليمية ودولية على الجانب الفلسطيني مبيّناً أن موضوع وقف التنسيق الأمني ومحكمة الجنايات غير قابلين للبحث اطلاقا " فليس هناك مقايضة على هذه المواضيع"، حسب تعبيره.
وتابع: لا نقبل المساومة ولا الضغط ولا التدخل لا من إسرائيل ولا من غيرها ولا نقبل الصفقات في اموال المقاصة مثلا ، فأموال المقاصة حق للشعب الفلسطيني، وإسرائيل ليس من حقها أن تسطو بشكل لصوصي على أموالنا، وليس من حقها أن تخصم من هذه الاموال شيئا وفق إجراءات وترتيبات تراها مناسبة بالنسبة لها ، وتحديدا في موضوع الكهرباء ، فموضوع الكهرباء تعاقد بين شركة خاصة اسرائيلية والمجالس المحلية البلدية والقروية وهذا الموضوع تحديد لم يجر التطرق اليه لا من قريب او بعيد بين الجانبين في اتفاق باريس الاقتصادي ".
وفي السياق، أشار خالد إلى أنه سيتم قبول فلسطين عضوا في المحكمة الجنائية الدولية "والعضوية ستصبح نافذة بدءً من يوم غد الأربعاء"، موضحاً أن العضوية سوف تفعل بتقديم ملفات الاستيطان باعتبارها جريمة حرب.
وطالب خالد محكمة الجنايات بأن تتحمل مسؤولياتها في محاسبة ومساءلة قادة حكومة الاحتلال السياسيين والعسكريين والأمنيين، "الذين أصدروا أوامر عسكرية  تخدم الاستيطان سواءً بمصادرة أراضٍ أو شق طرق أو هدم مصالح تخص الفلسطينيين لأغراض الاستيطان أو منع مواطنين من استخدام أراضيهم والوصول إليها أو الاعتداءات التي تمارس بحق الفلسطينيين سواء من جيش الاحتلال أو المستوطنين".
وبيّن أن هذا الملف يتابع من قبل هيئة وطنية يرأسها عضو اللجنة التنفيذية صائب عريقات، لافتاً إلى أنه تم إعداد ملف كامل وسيقدم للجنائية الدولية.
وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، كشفت النقاب عن تفاصيل ما وصفته ب "صفقة سرية" تمت بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" تقضي بتحويل "إسرائيل" لعائدات الضرائب للسلطة مقابل عدم رفع الأخيرة أي دعاوى ضد المستوطنات بمحكمة الجنايات الدولية، فيما نفت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ذلك.
الجدير بالذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أعلن أن فلسطين ستصبح عضوا في المحكمة الجنائية الدولية بدءً من 1 أبريل/نيسان، وذلك بعد توقيع الرئيس محمود عباس جميع الوثائق المطلوبة للانضمام إلى المحكمة. وكانت "إسرائيل"، قد جمدت ردا على توجه الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية، تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية والتي تبلغ 127 مليون دولار شهريا، الأمر الذي أسفر عن انتقادات واسعة لتل أبيب، من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عدا عن تقديم الفلسطينيين شكوى رسمية للأمم المتحدة. وكان المجلس المركزي قد اتخذ في دورته لـ 27 التي انعقد مطلع مارس برام الله، قراراً بوقف كافة أشكال التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي، وذلك في سياق إعادة النظر في علاقة السلطة الفلسطينية مع إسرائيل.-انتهى-
---------
انتهت النشرة