الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 17 أيار 2015 العدد 2887

نشرة الأحد 17 أيار 2015 العدد 2887

army

الجيش أوقف في بر الياس سوريا مطلوبا لإنتمائه لمجموعات إرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 17/5/2015 البيان الآتي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات، يوم أمس، في محلة بر الياس، السوري يعرب عبد العزيز الفرج (الملقب ب يعرب ابو جبل)، والمطلوب لإنتمائه إلى مجموعات إرهابية، ولمشاركته بالقتال في صفوفها.

وكان الموقوف قد إنتقل من عرسال الى احد المخيمات في البقاع مستعملا هوية مزورة باسم أحد السوريين الموجودين حاليا في عرسال.

وقد اعترف المدعو الفرج بانتمائه إلى كتائب الفاروق ومجموعة الإرهابي أحمد زكريا سيف الدين، واشتراكه مع آخرين بتشكيل مجموعة مسلحة قامت بعمليات عسكرية على الأراضي اللبنانية. كما اعترف بقيامه بتهريب كميات كبيرة من الأسلحة لصالح المسلحين في جرود عرسال، وبتعاطي الحبوب المخدرة وتجارتها، وبأنه يحظى بحماية أحد رجال الدين الذي أمن له مسكنا وعملا في إحدى الجمعيات في محلة بر الياس وقدم له الرعاية والمساعدة اللوجستية.

وتستمر التحقيقات مع الموقوف بإشراف القضاء المختص لكشف العمليات التي كان يخطط لها في الداخل اللبناني، كما تجري ملاحقة المتورطين معه”.-انتهى-

———-

باراك يكشف: لدينا تعاون كبير مع دول المنطقة ضد ايران

(أ.ل) – أكد وزير الامن الصهيوني السابق، ايهود باراك، على وجود تعاون كبير بين “اسرائيل” والدول العربية المجاورة في منطقة الشرق الاوسط، لمواجهة ما أسماه “الارهاب” وضد “المشروع النووي الايراني”، واضاف في محاضرة مغلقة تسرّبت مقتطفات منها الى وسائل الاعلام، ان “منطقة الشرق الاوسط هي منطقة صعبة ومعقّدة، وليس بالامكان اقتراف أخطاء فيها لأن الندم سيكون نتيجة لذلك، خاصة ان «اسرائيل» محاطة بالعدائية والكراهية”. على حد تعبيره.

وطالب باراك بضرورة العمل سريعاً على حل المسائل العالقة بين “تل ابيب” وواشنطن، وحذر القيادة السياسية في “تل ابيب” من أن “قوة اسرائيل تقوم على اربعة اعمدة، وهي الجيش والاقتصاد والتحالف مع الولايات المتحدة الاميركية ومناعة وتضامن الداخل”، معتبراً انه “اذا تخلخل احد الأعمدة اكثر من اللازم، فإن كل الاعمد تهتز”.

واضاف “اذا اردنا ان نحافظ على الخيار العسكري لضربة ضد المنشآت النووية الإيرانية فنحن بحاجة الى ترميم سريع لعلاقات العمل مع الولايات المتحدة”.

وحول القضية الفلسطينية، اشار باراك الى انه “لا يمكن تجاهل هذه القضية، او تأجيل حلها، لانها القضية الأولى المطروحة في أي نقاش دولي”، وقال: “يجب أن نخشى من لحظة لا يمكن العودة منها بحيث لا نستطيع الإنفصال عن الفلسطينيين، إذ لا يجب الإنتظار بحيث نجبر على حل”.

———–

 ali hassan khalil

علي خليل رعى تخريجا في مدرسة قدموس:

للابتعاد عن لغة الانقسام فوحدتنا اساس لمواجهة التحديات

(أ.ل) – احتفلت مدرسة قدموس – صور بتخريج الدفعة 41 من تلامذة الصفوف النهائية “فوج الحق في الحياة”، لمناسبة اليوبيل 150 لتأسيس جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، وحضور النائب عبدالمجيد صالح، رئيس الجمعية الأب العام مالك أبو طانوس، قائمقام صور محمد جفال، مدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي، مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، المطران شكرالله نبيل الحاج، ممثل المطران ميخائيل أبرص الأب ماريوس خيرالله، المطران يوحنا حداد، رئيس لجنة الأوقاف الشيخ عصام كساب، رئيس بلدية صور حسن دبوق والهيئتين التعليمية والإدارية ورابطتي الأهل والخريجين وحشد من مدراء المدارس والأهالي.

بعد النشيد الوطني افتتح رئيس رابطة الأساتذة في المدرسة محمد غزلة الاحتفال بنفحات شعرية وجدانية، ثم كانت كلمة لرئيس المدرسة الأب الدكتور جان يونس رحب فيها بالحضور وبخليل “رجل المسؤولية والحكمة والحنكة، صاحب المبادرات السياسية الجامعة الذي به نعتز ويعتز كل لبناني أصيل بوطنيته الصادقة وإيمانه بلبنان وطن العدالة والشراكة والإعتدال والمحبة”.

وتكلم عن شعار الفوج “الحق في الحياة” الذي اختاره الخريجون شعار دفعتهم”، وأكد “حق كل فرد في الحياة كما جاء في الأديان السماوية وكرسه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولا سيما في وقتنا الحاضر حيث تسود ثقافة الموت والإعدام الجسدي والنفسي في مجتمعاتنا العربية تحديدا”. ودعا إلى “رفع الصوت مع الشباب والشابات المتخرجين من أجل الحياة الفياضة بالحب والسلام والفرح والأمل والإيمان”، منهيا كلمته “بتجديد العهد بالبقاء جنوبيين لبنانيين مدافعين عن لبنان نوارة الشرق ومنبر الحق والحرية”.

ثم ألقى راعي الاحتفال كلمة نوه فيها “بالدعوة الكريمة لكي أكون عين الراعي والشاهد على نهج الحرف واستنهاض العقل والوعي في مدرسة قدموس التي اعتبرها حاملة البسالة التربوية مقدسة بعنوانها “بالتربية نبني، بالتربية نعلي، وبالتربية ننمي ونعزز الإنتماء إلى الوطن هوية وأرضا وإنسانا”.

وتطرق إلى “التسمية التي أطلقت على خريجي الدفعة الواحدة والأربعين “فوج الحق في الحياة”، وهذه التسمية لم تأت صدفة إنما أتت نتيجة وعي لطبيعة المخاطر التي تحيط بلبنان والمنطقة العربية”، مؤكدا أن “الحق في الحياة قيمة وجودية أقرتها الشرائع السماوية والأرضية معا وهذا ما تحاول قدموس مع أخواتها من المؤسسات التربوية والإجتماعية والإنسانية وغيرها أن تربي وتنشىء الأجيال الصاعدة عليها”.

وتوجه الى الخريجين بالقول: “ثقوا يا ابنائي الطلاب ان هذا الوطن الصغير لن تجدوا مثله في العالم كله. لن تجدوا وطنا فيه هذا الغنى وفيه هذه الارواح الطيبة. وثقوا ان وطنا لم تستطع اسرائيل ولا غير اسرائيل ان تسيطر عليه، وان وطنا لم يستطع احد ان يحاصره او يقتل روح الابداع فيه، لن تميته شعارات طائفية مذهبية مقيتة في لحظة من اللحظات، فكونوا اكبر من دعاة الطائفية لان لا علاقة لها بالدين. الطائفية هي طائفة بعض السياسيين الذين يحاولون الركوب عليها من اجل تحقيق غاياتهم ومآربهم. اما الطوائف، فهي كما قال الامام الصدر، نعمة، وهي النوافذ الحضارية للبنان على العالم، وعلينا ان ندخل من هذه النوافذ الحضارية وان نباركها ونجعلها تكمل بعضها البعض لترسم صورة الوحدة في هذا الوطن الجميل”.

أضاف “في هذه اللحظات الصعبة تزداد المسؤولية ونحن نرى ان كثيرا من القيم التي تربينا عليها تداس وان كثيرا من القيم يتم تجاوزها من اجل غايات ومصالح خاصة، لهذا فإن المسؤولية الوطنية تقتضي منا في هذه اللحظة الصعبة التي يمر بها وطننا لبنان والمنطقة بمجملها ان نبتعد عن كل لغة الانقسام وان نبحث عما يوحد في ما بيننا. سنبقى ندافع عن منطق وحدتنا الوطنية الذي يشكل الاساس في مواجهتنا للتحديات، لتحديات الارهاب التكفيري وللتحدي القائم نتيجة الازمة السياسية العميقة التي يمر بها لبنان، وعلينا ان نستفيد من تجربة الماضي القريب التي عشناها كلبنانيين وان لا نستحضر المفردات التي تبعدنا عن التزامنا بميثاقنا الوطني وبدستورنا الذي يجب ان يبقى هو الحاكم في علاقتنا مع بعضنا البعض وفي علاقات مؤسساتنا السياسية وانتظامها الضروري”.

وتابع “نحن من موقعنا السياسي نعتبر ان تجربة السنة التي مرت على شغور موقع الرئاسة هي سنة صعبة على لبنان بكل مؤسساته التي اتجهت نحو التعطيل المتدرج، وصولا الى ما نسمع من تعطيل شامل لآخر مؤسسة عاملة هي مجلس الوزراء. اننا ومن موقع حرصنا على ضرورة انتظام عمل هذه المؤسسات دعونا في السابق ونجدد الدعوة اليوم الى الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وانا المسلم الشيعي والسياسي في هذا الوطن اصر انطلاقا من التزام حركتي ورئيسي على ان يكون رئيس الجمهورية اللبنانية مسيحي ماروني يترأس البلاد في لبنان، لان في هذا قوة للبنان، كل لبنان، وفيه حفاظ على هذه التجربة الرائدة لوطن في عالم صعب وفي منطقة تتسم بصعوبة استثنائية. ومن نفس الموقع اقول ان على المسيحيين على اختلاف مواقعهم السياسية ان يتفقوا وان يقدموا الصيغة التي تسمح بانتخاب رئيس جديد وفق آليات الدستور باسرع وقت ممكن لنعيد الانتظام الى حياتنا السياسية ومؤسساتنا الدستورية. لكن في كل الاحوال لا يصح في اي ظرف من الظروف ان نعطل مؤسسة على حساب مؤسسة اخرى وان نعطل مصالح الناس بمزيد من التعطيل للمجلس النيابي كما ينادي البعض”.

وختم خليل “نحن نصر على ان المعركة التي يواجهها لبنان تتطلب منا ان نلتف حول الجيش اللبناني الذي يخوض المواجهة، وهو في عين العاصفة وفي قلب المواجهة، وبالتالي علينا ان نحصنه وان نحميه ونبعده عن التجاذبات السياسية ليأخذ مكانه الطبيعي في الدفاع عن حدود لبنان، من الجنوب الى الشرق في مواجهة الارهاب، الى الداخل حماية لاستقرارنا ولامننا ولسلمنا الاهلي الذي يحاول البعض ان يلعب به ان كان في الشعار السياسي او على مستوى الخروقات الامنية”.

وكانت كلمات للمتخرجين بالعربية والإنكليزية والفرنسية وعروض فنية ورقصات تعبيرية، وقدم الأب فادي تابت والملحن ماريو ناكوزي أغنية خاصة بعنوان “إلنا حق بهالحياة”.

في الختام، وزعت شهادات التخرج و3 منح مدرسية للمتفوقين قدمتها رابطة الأساتذة في المدرسة وست منح قدمها “بنك بيروت”. وانتهى الإحتفال بالوقوف تحية لنشيد مدرسة قدموس وللمتخرجين.-انتهى-

———–

ghazi zaayter

زعيتر: لن أنحاز إلى الانماء المتوازن في البقاع

لانه يحتاج اكثر من 75% من الموازنة ليوازي المناطق الأخرى

(أ.ل) – تفقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر عددا من الطرقات في محافظة البقاع، يرافقه المدير العام للطرق والمباني جوزف ابو سمرا، رئيس منطقة البقاع في وزارة الاشغال المهندس احمد الحجار، حيث أطلق إشارة البدء في ورشة تأهيل الطرقات في المنطقة.

واستهل زعيتر جولته في مدينة زحلة، حيث تفقد الاشغال التي جرت في محيط مستشفى تل شيحا في منطقة حوش الامراء، وما شملته من توسيع الطريق وتأهيلها، وكان في استقباله راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع المطران عصام درويش، رئيس اتحاد بلديات قضاء زحلة ابراهيم نصرالله.

ثم انطلق الوفد بعدها، الى منطقة الفرزل، للاعلان عن انطلاق العمل بتنفيذ ما اسماه زعيتر “تحويرة الفرزل”، واستقبل الوزير بالافتات المرحبة، ونحر الخراف، وكان في استقباله رئيس بلدية الفرزل ملحم الغصان، اعضاء المجلس البلدي والمخاتير، رئيس مفرزة استقصاء البقاع النقيب عباس جانبين وعدد من اهالي البلدة. واكد زعتير “الالتزام بأدبيات الامام القائد موسى الصدر، الذي بشر في كل كنيسة وكل مسجد، وفي كل دير وكل حسينية، وكل منبر بالعيش المشترك، الذي يعمل له المطران عصام درويش على الخطى ذاتها من الوحدة الوطنية والاندماج الوطني”. وقال: “نؤكد التزامنا بكل خطوات ومواقف الرئيس نبيه بري، الذي يعمل دائما بين اللبنانين على الحوار والوفاق الوطني، وعلى اعتبار ان الاستحقاق الرئاسي اولوية لنا جميعا، والتزامنا ايضا، وهو الاهم والمهم كلبنانيين جميعا، باصطفافنا خلف جيشنا البطل، وحماية حدودنا ومجتمعنا وتأمين أمنه”، مشددا على أنه “لا خيار لنا في اي من هذه المسائل، ولا خيار لنا، الا دولة تملك مقومات الحياة، لتصون بعملية الصهر الوطني للعيش المشترك، الذي من شأنه ان يسقط وحده حدود الطوائف، لتقيم على انقاضها الارض الصالحة لنشوء الوطن”.

وقال: “اخلاصا منا لانفسنا ووطننا، يجب علينا الوقوف وقفة واحدة، حتى لا نخسر هذا الوطن، الذي لا يقوم بمسيحيه وحدهم، ولا بمحمدييه وحدهم، ويجب ان تتشابك الايدي التي تشد ابناء الوطن الواحد، من ضمن المصير الواحد، والمواجهة الواحدة، ضد عدو واحد، ضد العدو الاسرئيلي والجماعات الارهابية”. ثم اعلن “انطلاق المشروع، الذي توفرت له الاموال”، كاشفا انه “تم تلزيمه في العام 2012، وأطلق عليه تحويرة الفرزل، وهو اول مشروع تم تلزيمه ضمن القرار 66، الذي صدر عن مجلس النواب”، لافتا “اعلن اليوم، وبات الامر معروفا، والاعلان متأخر، بأن طريق الحمرا بلازا والكرك والفرزل وابلح وصولا تل عمارة وتعاضد الجيش تم تلزميها وسيباشر العمل بها قريبا”. واشاد بـ”مواقف المطران درويش وجهوده ونشاطه”، معتبرا أنه “المطالب دائما بالانماء في البقاع وتنفيذ المشاريع، وليس في قضاء زحلة فقط، وقد وصلت مطالبته الى الهرمل، لذلك ضمن الامكانيات المتوفرة، سأقوم بما استطيع”.

وختم “اليوم، نحن ندرس الموازنة، ولست متفائلا باقرارها قريبا، وان شاء الله تقر، وهنا اؤكد باني لن اكون منحازا في الانماء المتوازن في البقاع، لان البقاع يحتاج الى اكثر من 75 % من اية موازنة اشغال، حتى يوازي المناطق الاخرى، واعرف ان عكار تحتاج مثل البقاع واعالي جرد جبيل، هناك مناطق محرومة في لبنان، ولكن بقاعنا بدءا من اقصى جنوبه الى اقصى شماله يحتاج، وهو اكبر مساحة في لبنان، وتمثل 42 من مساحة لبنان، وعليه يجب ان تكون نصف الموازنة مخصصة للبقاع، ولكن نحن نعمل وفق موازنة 2005”.-انتهى-

—————

rashid dirbas

درباس محاضرا عن تداعيات النزوح السوري على الاطفال:

الطبقة السياسية عاجزة عن اخراج الوطن من عنق الزجاجة

(أ.ل) – استضافت الجمعية الارثوذكسية لرعاية المساجين، على مسرح المدرسة الوطنية الاورثوذكسية في الميناء، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في ندوة بعنوان “درء تداعيات النزوح السوري على الاطفال في لبنان”، بحضور حشد من فاعليات المدينة ومهتمين.

بداية النشيد الوطني ثم تحدث درباس قائلا: “ان اكثر ما يقلقني ويؤرقني كوزير للشؤون الاجتماعية هي مسؤوليتي لرعاية البؤساء والفقراء والمجتمعات، واشد ما يقلقني ان يصبح عقلي مرتهنا لمشاريع فلا افكر بالحمل ثقيلا وانما ابحث بشكل عميق لمهمة الوزارة سيما ان وزارة الشؤون الاجتماعية للمشاريع يعني الاهمال بالافراد”.

اضاف “اما بالنسبة للمساجين لا اعتبر انهم فقط مجموعات من الناس خرجوا عن القانون ويقضون عقوبات بل لكل واحد منهم خصوصياته وكل واحد منهم له مشاكله وعواطفه وبالتالي فانني اعلن احترامي الشديد لهذه الجمعية التي تعنى بهم بصفتهم افرادا لا جماعات وتحاول رغم الامكانيات الضئيلة المتوفرة لديها ان تدخل عمق هذه المشكلة كي تقدم بلسما او بسمة او هواء عليلا”.

وتابع “ان لبنان ليس بأحسن حال هو بحالة سيئة جدا والدولة اللبنانية والطبقة السياسية اللبنانية عاجزة منذ اكثر من سنة عن اخراج الوطن من عنق الزجاجة والمأزق الدستوري وبالتالي هي عاجزة ان تنتخب رئيسا للجمهورية وهي عاجزة منذ عشر سنوات عن انجاز الموازنة العامة للبلاد يقرها مجلس النواب لكي يكون الانفاق مبنيا على هذه الموازنة، ولا زلنا منذ العام 2005 نعتمد القاعدة الاثني عشرية، ونحن دولة يذهب الافرقاء فيها الى خارجها ليخوضوا حروبا على ارض الاخرين وهذه الحروب تستدعي اثارا لا تخفى على احد ونحن في دولة تكاد فيها المؤسسات متقسمة ومنقسمة على الطوائف واشد ما يقلقني عندما اسأل عن احد القضاة فيقولون لي هذا مركز سني، والسؤال هنا هل القاضي النزيه يحكم باسم الشعب اللبناني ومتى قبلنا تكيفنا مع هذه القواعد، علينا ان نعلم ان الداء بدأ يتفشى في اكثر مؤسساتنا ومن هنا نسمع بالاعلام حول احكام مخففة وغير ذلك وعندما يكون هناك داء لا يعالج الداء بمزيد من ادخال الجراثيم الى الجسم”.

وتابع “من خلال تجربتي القصيرة نرى ان كل فرد يحتمي بمذهبه الوطني وكل متسلق يذهب الى مرجعيته وكل طامح يضرب بالمصلحة الوطنية لكي يصل الى مبتغاه، هذه هي دولتنا، ولا اقول هذا الكلام لكي ادخل اليأس الى قلوبكم بل لادخل الامل الى قلوبكم لانه بالرغم من كل ذلك لا زالت الارادات بالنسبة للمجتعمات اللبنانية هي التي تعبر عن نفسها بتجليات مختلفة كما انتم عليه اليوم”.

وتطرق درباس الى وضع النازحين السوريين في لبنان والانتشار وخاصة بين الطبقات الفقيرة اللبنانية المضيفة لهم ولفت الى انه “يعمل ويسعى لانشاء روضات للاطفال تعنى بالاطفال السوريين واللبنانين معا والذين يجمعهم قاسم مشترك في ما بينهم هو البؤس وعجز اهاليهم عن ان يهتموا بهم وعندما نحضن الاطفال في هذه الروضات بين اعمار السنتين والست سنوات نحقق الاهداف التالية:

الهدف الاول ادخال السرور الى قلوبهم ، الهدف الثاني ان نجعلهم تحت الرعاية الرسمية، الهدف الثالث ان اتأكد انهم يتغذون غذاء مفيدا ويلبسون لباسا مناسبا، وبعد ذلك علينا ان نبحث عن هواياتهم وميولهم ونكون بذلك عملنا ان ندخلهم الى مجتمعهم دخولا طيبا ودخولا حسنا ويكون بذلك افضل من ان نبني سجونا. وخلاصة القول ان وزارة الشؤون الاجتماعية هي بحكم انشائها مسوؤلة عن المجتمع اللبناني برمته وجغرافيته، وباختصار لا استطيع ان احصي عدد المؤسسات التي اراسلها ومنها ما اراسلها فعلا ومنها مااراسلها نظريا ولكن هذه الوزارة يجب ان تسمى وزارة الاستثمار، وشتان ما بين الاستثمار والعلاج، ومن هنا نؤكد اذا اقتصر دور الوزارة على الاغاثة، فعدم وجودهاافضل واذا تطور دور هذه الوزارة لكي تكون وزارة الاستثمار الاجتماعي والبشري فانها وزارة للشؤون الاجتماعية”.

وختم الوزير درباس قائلا: “للاسف الشديد ان كان يظهر علي طابع الاسى ولكنني حزين جدا ولانني لا استطيع ان اقود سياسة استثمارية في البلد لان الحكومة الآن وظيفتها المثلى هي الناطور على الباب نخشى ان يأتي من الخارج من يقتحم هذا الباب ونحن الاربع وعشرين وزيرا ليس لدينا القدرة على صد السموم القادمة من الخارج”.-انتهى-

———-

hsein musawi

حسين الموسوي: المقاومة لا تدافع عن الشيعة وحدهم بل عن كل اللبنانيين والأمة

(أ.ل) – هنأ عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد حسين الموسوي، في لقاء سياسي في بلدة الخضر، بـ”نجاح المجاهدين في تحرير مساحات واسعة من جرود القلمون، التي كان ينطلق منها حقد التكفيريين على بلداتنا في بعلبك الهرمل وبيروت، خطفا وذبحا وصواريخ وسيارات متفجرة، أحدثت جروحات مؤلمة في مجتمعنا واقتصادنا وأمننا في لبنان، من غير تمييز بين الطوائف والمذاهب والانتماءات”. وقال: “المقاومة لا تدافع عن الشيعة وحدهم، سابقا في مواجهة الاسرائيليين وحاضرا في مواجهة عملائهم من نصرة وداعش، بل عن كل اللبنانيين والأمة، وهي حررت وتحرر وتحرس أهلها من الحمى بالسهر على أرض الوطن كله”.

أضاف “ان انجازها الأخير أصاب مقتلا في المشروع الصهيوني الأميركي السعودي، الذي كان يستهدف التمدد داخل بعلبك الهرمل والبقاع باتجاه طرابلس شمالا، وجبل الشيخ جنوبا، والسيطرة على مركز المصنع الحدودي. ان دماء مجاهدي المقاومة وضباط وعناصر الجيش اللبناني أسقطت هذه المشاريع، وسوف تسقط أمثالها من جديد، وذلك بالتعاون والتكامل بين الجيش والمقاومة”.

وتابع “ان من ينكر هذه الحقائق فهو اما أعمى البصيرة لا يرى الحق، أو مرتهن للأميركي وعملائه، فهو مقموع مسلوب الإرادة، قد يرى، لكنه من الصم البكم الذين لا يسمعون ولا ينطقون”.

وختم الموسوي “اننا ننصح اولياء الشيطان الأميركي ان يعتبروا من أسلافهم، من شاه إيران الى فرعون مصر وغيرهم، وندعو شركاءنا في الوطن إلى خطة وطنية يضعها العقلاء الثقاة المخلصون لمواجهة الخطر الصهيوني الأمريكي التكفيري، وانقاذ اللبنانيين وأجيالهم القادمة من كيد الطامعين الحاقدين”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان: مبادرة عون جرس إنذار لتلافي الأخطر

(أ.ل) – حذر أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان من “خطورة الوضع”، مشددا على أن “المطلوب في هذه المرحلة التي يقف فيها لبنان على حافة الهاوية إيجاد المخارج وإعطاء فرصة للحل بعيدا من أي تفجير للوضع، وفي هذا الاطار يصب خطاب رئيس التكتل العماد ميشال عون”.

وأكد في حديث إلى مصدر إعلامي اليوم “السعي الى خريطة طريق لبنانية – لبنانية لإنهاء المراوحة وتحصين المؤسسات وحماية الاستقرار”، مشيرا الى أن “مبادرة عون ليست إعلامية ومعزولة في الزمان والمكان بل جرس إنذار لتلافي الأخطر، فالتشاطر لا يخدم أحدا وعلى الجميع احترام الدستور ليبقى الكيان وتبقى الدولة”. وأعلن ان “الطرح لا يمس بصلاحيات رئيس الجمهورية بل كيفية اختيار الرئيس والآلية التي يجب ان تتبع”، وكشف عن “جدول مواعيد وفد تكتل التغيير والاصلاح مع المرجعيات والكتل لشرح مبادرة العماد عون وتقديم مذكرة للنقاش، وهي تبدأ غدا من بكركي بلقاء البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وبعدها يحط الوفد في معراب والصيفي على ان يكون اللقاء مع كتلة المستقبل الاربعاء المقبل”.

وأكد أن “اللقاء المنتظر بين العماد عون والدكتور جعجع سيحصل”، معلنا “توافق التكتل مع القوات والكتائب وبكركي على ضرورة المطالبة بقانون انتخاب يؤمن الشراكة”، معتبرا أن “التمديدات المتتالية تؤدي الى اهتراء النظام والمؤسسات”.

وعن التمديد للقيادات الامنية اعلن “الرفض مبدئيا، فالمؤسسة العسكرية زاخرة بالطاقات ومن واجبات الحكومة السعي الى التعيين وهو ما لم يحصل حتى اليوم وهو إخلال بالواجب الوطني والدستوري”، تاركا “الموقف من التمديد وعدم التعيين الى حينه”.

وعن علاقة “التيار الوطني الحر” برئيس مجلس النواب نبيه بري قال: “نتفق على ضرورة استمرار المؤسسة التشريعية لكننا نختلف على أولويات تشريع الضرورة”.

وختم كنعان: “إذا كان البعض يعترض على حكم المحكمة العسكرية في قضية الوزير السابق ميشال سماحة فالتكتل يعترض على عمل المجلس الدستوري، والموقف من قضية سماحة هو موقف مجلس القضاء الأعلى وأي اعتراض على قرار قضائي له آلياته”.-انتهى-

———-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 17/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 2.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 9.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم فوق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———-

 

ahmad hariri

أحمد الحريري: جولات الحريري شبكة أمان للبنان

وحزب الله سيدرك أن لا نتيجة لدفاعه عن الأسد

(أ.ل) – لبى الأمين العام ل “تيار المستقبل” أحمد الحريري وعقيلته لمى، دعوة منسقة قطاع المرأة في بيروت نادين جارودي شهاب، إلى حفل استقبال، أقامته في الاشرفية، لمناسبة تعيينها في مهامها، في حضور النائبين عمار حوري ومحمد قباني، نائب رئيس التيار النقيب سمير ضومط، أعضاء الأمانة العامة صالح فروخ، بسام عبد الملك ومختار حيدر، عضو المكتب السياسي رولا العجوز، المنسقين العامين بشير عيتاني، عفيفة السيد، بشرى عيتاني، ميرنا منيمنة، جلال كبريت، وعبد السلام موسى، رئيس اتحاد العائلات البيروتية فوزي زيدان، رئيس نادي الرياضي هشام جارودي، مدير العلاقات العامة في مكتب الرئيس الشهيد رفيق الحريري عدنان فاكهاني، وأعضاء في قطاع المرأة ومنسقية بيروت.

استهل الحفل بكلمة ترحيبية لنادين جارودي شهاب، أكدت فيها “دعم “تيار المستقبل” للمرأة، انطلاقا من إيمانه بدورها في بناء المجتمع”، مشيرة إلى “أن قطاع المرأة في “تيار المستقبل” لن يتوانى عن بذل كل الجهود للمساهمة في كل ما يصب في مصلحة التيار، وبالتالي في مصلحة لبنان الوطن”.

ثم تحدث أحمد الحريري وقال :”تجربتي السياسية بدأت عند السيدة أم نادر، التي زرعت فينا مدى اهمية أن يكون هناك عدالة في المجتمع بين المرأة والرجل، وأن المرأة هي النصف الثاني للرجل، وانها قادرة ان تكون فاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية”.

وإذ حيا “قطاع المرأة على ما يقوم به من جهود”، وصفه “بمنارة من منارات تيار المستقبل”، لافتا إلى أن “الرئيس الشهيد رفيق الحريري آمن بدور المرأة الفاعل، ووضعه على السكة عبر انشاء جمعية تعتني بأمورها”.

وقال: “البلد اليوم يمر بمرحلة صعبة جدا، تحتم علينا العودة الى مبادئنا وثوابتنا. مصلحة البلد تحتم علينا أن نستثمر كل الفرص المتاحة للتوافق والوصول إلى حد أدنى من الاستقرار وتوفير المناعة للبلد كي لا تصل إليه شرارة الحروب الأهلية المشتعلة في سوريا والعراق”.

ورأى “أن اللبنانيين الذين صمدوا باقتصادهم وأولادهم، رغم الخوف وعدم الاستقرار، يحق لهم ان يعيشوا بأمان، كما كنا نعيش جميعا في مرحلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وما نقوم به اليوم من حوارات ومبادرات سياسية هي من أجل العودة إلى هذه الايام، فإذا كان ثمة من فريق لبناني قرر الانتحار، فلا يجب أن ينحرنا معه”.

وشدد أحمد الحريري على “أن الرئيس سعد الحريري اختار العدالة وليس الثأر، فلو اخترنا الثأر لذهبنا الى مكان اخر، لكننا اخترنا العدالة التي اخذتنا الى المكان الذي آمن به رفيق الحريري”، مؤكدا أن “المحكمة الدولية اليوم هي تأريخ للظلم الذي وقع على رفيق الحريري طوال 15 عاما، وهي محاكمة للوجود السوري على مدى 40 عاما. المحكمة الدولية هي كتاب تاريخ جديد للبنان، نقرأ فيه ما لم نكن نشعر به آنذاك، وأن شخصا اسمه رفيق الحريري كان يحمل كل همومنا”. ووصف “الجولات المكوكية التي يقوم بها الرئيس سعد الحريري في كل العالم، بأنها شبكة أمان لحماية لبنان، في استمرار لخط الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي وضع لبنان على الخارطة بعلاقاته الدولية وبمصداقيته مع كل الدول الكبيرة”، داعيا إلى “مواكبة جولات الرئيس الحريري التي ستستمر، ونطلب من الله ان يوفقه كي يجنب البلد اي خضة أمنية جديدة، أو اي مسار امني ممكن ان يأخذنا الى مزيد من الدم الذي لا يمكننا تحمله”.

وإذ لاحظ “أن ثمة من يحاول أن يبيع أتباعه قضية هو ليس مقتنعا بها، كي يغطي الدم”، رأى “ضرورة أن نجهز بلدنا ومؤسساتنا لعودة “حزب الله” من سوريا، لأنه سيصل إلى مكان يدرك فيه أن لا نتيجة من الدفاع عن بشار الأسد الذي يخدم نفسه بنفسه كنظام المافيا”. وأكد “أن ما بعد عاصفة الحزم لن يكون كما قبلها، فقد وضعت خطا احمر في وجه أي توغل إيراني، وأعادت للعرب وجودهم وكيانهم بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز الملك الاستثنائي للمملكة العربية السعودية”.

وختم بتوجيه التحية والشكر إلى الجارودي، على دعوتها الكريمة، متمنيا أن “نلتقي دائما على ما فيه خير ومستقبل لبنان وتيار المستقبل”.-انتهى-

————

ammar huri

حوري: لعدم جر لبنان الى مستنقعات الحروب الخارجية

(أ.ل) – أعلن النائب عمار حوري “الاستمرار بالحوار والنقاش مع مختلف الكتل السياسية”، ودعا الى “انتخاب رئيس للجمهورية وإقرار قانون جديد للانتخابات ومن ثم مناقشة هذه التعديلات في ظل مجلس نيابي منتخب وحكومة مكتملة الفاعلية”.

ورأى في حديث إلى مصدر إعلامي اليوم أن “انتخاب رئيس على 3 مراحل في نظام برلماني فيه الكثير من التعقيدات”، مشددا على أن “الموضوع ليس شخصيا”.

وردا على كلام الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، تمسك “بضرورة عدم جر لبنان الى مستنقعات الحروب الخارجية وآخر فصوله ما يجري في القلمون”، مطالبا “بالتزام طرح قرار الحرب والسلم على طاولة مجلس الوزراء”.-انتهى-

———-

لجنة اﻷسير سكاف: المقاومة هي الطريق الصحيح لتحرير فلسطين

(أ.ل) – أحيت لجنة أصدقاء اﻷسير يحيى سكاف ذكرى نكبة فلسطين وعيد المقاومة والتحرير بلقاء رمزي في منزل اﻷسير يحيى سكاف في بحنين_المنية.

وتوجهت اللجنة بالتحية الى الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، معاهدة الشعب الفلسطيني على البقاء معه في نضاله المشروع حتى تحرير كامل فلسطين من البحر الى النهر وتحرير جميع أسرانا اﻷبطال في مقدمتهم عميد اﻷسرى يحيى سكاف. كما توجهت اللجنة بالتهنئة بمناسبة عيد المقاومة والتحرير من عموم الشعب اللبناني و مقاومته الباسلة بقيادة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي قاد الإنتصار التاريخي الذي تحقق في 25 أيار 2000 وانهزام الصهاينة أمام بطولات المقاومين فأنبت نصرا ستتذكره اﻷجيال القادمة بكل فخر و إعتزاز، مؤكدة أن خيار المقاومة هو الطريق الصحيح والبوصلة الحقيقية لتحرير فلسطين وكامل أراضينا العربية المحتلة وأسرانا.-انتهى-

———-

masaref

جمعية المصارف في لبنان: الوضع الاقتصادي العام

(أ.ل) – في شباط 2015، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5232 مليون دولار مقابل 5821 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5673 مليون دولار في شباط 2014. وقد تراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 6.6% في الشهرين الأولين من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة قليلاً إلى 74.2% في فترة كانون الثاني – شباط 2015 مقابل 75.7% في الفترة ذاتها من العام 2014، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الشهرين الأولين من السنوات 2012 – 2015

n1

حركة الاستيراد

في شباط 2015، بلغت قيمة الواردات السلعية 1320 مليون دولار مقابل 1341 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1731 مليون دولار في شباط 2014، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 26.2% في الشهرين الأولين من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق، كما تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 16.8%.

وتوزعت الواردات السلعية في الشهرين الأولين من العام 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 18.8% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11.8%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (10.5%)، ثم معدات النقل (7.8%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.7%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الشهرين الأولين من العام 2015، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 13.1% من مجموع الواردات، ليأتي بعدها الاتحاد الروسي (6.7%) فإيطاليا (6.0%)، ثم كل من فرنسا والمانيا (5.8%).

من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصّلة على الواردات السلعية 175 مليار ليرة في كانون الثاني 2015، مقابل 181 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و179 مليار ليرة في كانون الثاني 2014.

 جدول رقم 2

الواردات السلعية في الشهرين الأولين من السنوات 2012 – 2015

n2

حركة التصدير

في شباط 2015، بلغت قيمة الصادرات السلعية 236 مليون دولار مقابل 250 مليون دولار في الشهر الذي سبق و253 مليون دولار في شباط 2014. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجّلت تراجعاً بنسبة 2.2% في الشهرين الأولين من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – شباط 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 16.9% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (16.3%)، ثم منتجات صناعة الأغذية (15.3%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12.3%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (9.8%). ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الشهرين الأولين من العام 2015، نذكر: السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 12.3% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها الإمارات العربية المتحدة (11.2%)، ثم سورية (7.8%)، فالعراق )7.5%)، فجنوب أفريقيا (6.5%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الشهرين الأولين من السنوات 2012 – 2015

n3

الحسابات الخارجية

  • في شباط 2015، تراجع عجز الميزان التجاري إلى 1084 مليون دولار مقابل عجز قدره 1091 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1478 مليون دولار في شباط 2014. وفي الشهرين الأولين من العام 2015، تراجع عجز الميزان التجاري إلى 2175 مليون دولار مقابل عجز أعلى بلغ 3107 ملايين دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
  • في شباط 2015، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته 153 مليون دولار، بعد تراجعها بحوالي 280 مليون دولار في الشهر الذي سبق مقابل ارتفاعها بحوالي 194 مليون دولار في شباط 2014. وفي الشهرين الأولين من العام 2015، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 433 مليون دولار، مقابل زيادتها بقيمة 162 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2014.

 

 

قطاع البناء

  • في شباط 2015، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 968 ألف متر مربع (م2) مقابل 843 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1172 ألف م2 في شباط 2014. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت تراجعاً نسبته 18.6% في الشهرين الأولين من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الشهرين الأولين من السنوات 2012 – 2015

n4

  • في شباط 2015، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 48.0 مليار ليرة مقابل 67.7 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و64.1 ملياراً في شباط 2014. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 14.4% في الشهرين الأولين من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
  • على صعيد كميات الإسمنت المسلّمة، فقد انخفضت إلى 263 ألف طن في كانون الثاني 2015 مقابل حوالي 445 ألف طن في كانون الأول 2014 و430 ألف طن في كانون الثاني 2014. وتراجعت كميات الإسمنت بنسبة 38.8% في الشهر الأول من العام الحالي قياساً على كانون الثاني 2014.

قطاع النقل الجوي

في شباط 2015، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 4430 رحلة، وعدد الركاب القادمين 193890 شخصاً والمغادرين 199693 شخصاً والعابرين 1192 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر الثاني من العام 2015، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 3827 طناً مقابل 1946 طناً للبضائع المشحونة.

وقد ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 10.2% وحركة المغادرين بنسبة 7.0% وعدد الرحلات بنسبة 3.0% وذلك في الشهرين الأولين من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 16.9%.

 جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست”

منها في الشهرين الأولين من العامين 2014 – 2015

n5

حركة مرفأ بيروت

في شباط 2015، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 130 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 502995 طناً والمشحونة 58576 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 16963 مستوعباً. وفي الشهرين الأولين من العام 2015 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014، تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 17.3% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 19.3% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 10.6% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 11.0%.

بورصة بيروت

في شباط 2015، قفزت الحركة في بورصة بيروت بفعل عمليات خاصة لمصرفَين مدرجة أسهمهما، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 21880303 أسهم قيمتها الإجمالية 156.4 مليون دولار مقابل تداول 2924443 سهماً قيمتها الإجمالية 18.8 مليون دولار في الشهر الذي سبق (6037763 سهماً بقيمة 43.1 مليون دولار في شباط 2014). كما ارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11775 مليون دولار من 11252 مليوناً في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (11300 مليون دولار في نهاية شباط 2014).

وفي شباط 2015، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 95.5% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 4.4% لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” و0.1% للقطاع الصناعي.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الشهرين الأولين من العامين 2014 و2015 يتبين الآتي:

  • ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 9.3 ملايين سهم إلى 24.8 مليوناً.
  • ارتفاع قيمة التداول من 76.5 مليون دولار إلى 175.2 مليوناً.-انتهى-

———-

 imagesMZ9KKMJV

لمى سلام في حفل استقبال لرابطة عقيلات الدبلوماسيين:

في لبنان الكثير من المشاكل ولكن ما زال نقطة جذب ومساحة للتلاقي

(أ.ل) – اقامت رابطة عقيلات الدبلوماسيين في لبنان حفل استقبال لجمع التبرعات لجمعيتي s o s خنشارة وacsal العاملتين في الحقل الانساني، برعاية عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى سلام وحضوره الى حشد من الدبلوماسيين وعقيلاتهم.

والقت السيدة سلام كلمة قالت فيها: “يطيب لي أن أقف هنا اليوم لأتحدث في هذه المناسبة الطيبة التي تجمعنا من أجل هدف إنساني نبيل نأمل في أن ينجح لقاؤنا في خدمته. ولا بد لي من توجيه التحية بداية، إلى رابطة عقيلات الدبلوماسيين Diplomatic Spouses Association التي تستحق منا كل الشكر، أولا بسبب طبيعة العمل الانساني الذي تقوم به، وثانيا لأن هذا الجهد تقوم به سيدات غير لبنانيات، آتيات من جميع أصقاع الأرض، لمساعدة أطفال وذوي حاجة لبنانيين لا يربطهم بهن انتماء أو هوية، بل فقط رباط المحبة وخير الانسان. هذه المناسبة، هي ببساطة مناسبة غير إعتيادية بالنسبة لي… خصوصيتها تأتي، ليس فقط من سمو الغاية التي نظمت لأجلها، بل من طبيعة الشخصيات الاستثنائية المشاركة فيها. إن وجود هذه الشخصيات الكريمة هنا، بمن تمثل وبما تمثل، هو مدعاة فخر لنا لأنه يعبر عن تعلق ببلدنا وعن إيمان بقدرته على النهوض والاستمرار، بخاصة في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة التي يكاد فيها كثير من اللبنانيين يفقد الأمل بالخلاص من الأزمات المتوالدة في لبنان وحوله”.

اضافت “في لبنان الكثير من المشاكل… نعم.. في لبنان أسئلة كثيرة حول الغد.. بخاصة لدى فئات الشباب.. نعم..لكن بلدنا، وعلى رغم كل شيء، مازال – ولله الحمد- نقطة جذب ومساحة للتلاقي الخلاق بين الافكار والمعتقدات، وفضاء حرا للتعبير والإبداع. بلدنا، برحابته وانفتاحه، مازال قادرا على جمع الناس فيه وحوله.. ليكون منتدى مفتوحا لكل انواع التبادل المعرفي والانساني والاقتصادي. إن هذا الواقع يدعونا إلى التفاؤل بمستقبل لبنان، وبقدرة ابنائه على الانتقال به إلى آفاق أفضل من النمو والتقدم. بالأمس واليوم وغدا، يبقى الإنسان هو الغاية والمرتجى.. بعيدا من الهوية واللغة والعرق والدين..تبقى رعاية طفل مريض، وحفظ كرامة عجوز مهيض الجناح، ومد يد العون الى محتاج مكسور الخاطر، ومساندة معوقٍ ظلمه القدر… تبقى أسمى الغايات وأرقى المهمات التي يمكن لإنسان أن يكلف نفسه بها خدمة لمجتمعه ولبلده”.

وختمت “نحمد الله أن مجتمعنا حافل بأصحاب الإرادات الطيبة المستعدين دوما للبذل في سبيل خدمة هذه الأهداف، وعامر بالمؤسسات الرائدة في مجال العمل الانساني في مختلف المجالات. إن مؤسسة SOS Khinshara وجمعية ACSAL اللتين نجتمع حولهما اليوم، هما نموذجان متقدمان من الهيئات العاملة في الحقل الانساني التي تحقق انجازات تستحق الإعجاب والاحترام. إنني أحيي القيمين على هاتين الجمعيتين، وأشد على أيدي العاملين فيهما، وأدعو الحضور الكريم إلى مد اليد لمساعدتهما على الاستمرار في مسيرة الخير وزرع البسمة على الوجوه”.-انتهى-

———-

 tanzimwahdawinasiri

التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري: بعد فشلهم الذريع يحاولوا ان يحفظوا ماء وجههم

بالدعوة للحوار بالرياض حتما لن يحققوا شَيْء سواءً السراب والوهم

(أ.ل) – صدر عن قيادات وكوادر من التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري بيان هام جاء فيه:

قال تعالى (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنْ أَوْلِيآءَ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) يا جماهير شعبنا اليمني العظيم الصابر والمجاهد آيتها الأمهات آيها الآباء يامن قدمتم فلذات أكبادكم من الشهداء ابطال اليمن الأمجاد، آيها الأيتام آيتها الأمهات الثكالى آيتها الأرامل يا من فقدتم كل عزيز وغالي من ضحايا العدوان الأمريكي الصهيوني السعودي الغادر.

ان شعبنا العَظِيم وعلى مدار اكثر من ستة وخمسون يوماً قد سجل ملحمة تاريخة في مواجهة أعتى عواصف الطغيان والعدوان الغادر من قبل التحالف الامريكي الصهيوسعودي والذي حشد المئات من أحدث الطائرات المقاتلة وعشرات البوارج الحربية وقصف باشد الذخائر فتكاً وآلاف الصواريخ ومئات الأطنان من القنابل المحرمة دولياً، وعلى الرغم من الدمار الهائل الذي تعرضت له بلادنا وسقوط اكثر من ١٥٠٠٠ضحية من الأطفال والنساء والرجال نتيجة هذا القصف الجوي والبحري الحاقد، الا ان هذا العدوان قد هُزم شر هزيمة فلم يتمكن من تحقيق اي من اهدافه المعلنة، فلم تتمكن عاصفة نذالتهم من تركيع شعبنا ولم تتمكن من اعادة الدنبوع الخائن ولا عملائهم الخونة بالخارج، كما تمكنت قوتنا المسلحة وبمساندة اللجان الشعبية من سحق عملائهم من تنظيم القاعدة ومليشيات الاصلاح ومليشيات الدنبوع في معظم المناطق التي كانوا يسيطروا عليها.

وها هم بعد فشلهم الذريع يحاولوا ان يحفظوا ماء وجههم من خلال الدعوة للحوار بالرياض ومعهم كل الخونة من قادة الأحزاب وحتما لن يحققوا شَيْء سواءً السراب والوهم، ولن يكون هناك من عودة للحوار إلا بعد إعلان توقف العدوان وعلى ان يجري في دولة محايدة ولن يقبل شعبنا بمشاركة اي خائن كان في جلسات الحوار اليمني – اليمني وهذا قرار شعبنا الذي لا يقبل المساومة بأي حال من الاحوال، فقد دفع من اجل استقلال قراره الوطني عشرات الالا ف من المهج والارواح وشلال من الدماء الزكية واكوام من الأشلاء التي تم انتشالها من تحت ركام المنازل المدمرة في طول البلاد وعرضها بعد ان دكوا بحقدهم وسقوطهم الاخلاقي محافظة صعده واستهدفوا أبنائها الأُباة الأحياء منهم والأموات وصبوا سواد حقدهم بقصف صنعاء الأبية بقنابل محرمة دولياً بلغت نيرانها عنان السماء، ولم يستثني عدوانهم أية محافظة يمنية فقصفوا البشر والحجر وهدموا البُنية التحتيّة من مطارات ومواني وطرق وجسور، كما قصفوا المصانع وصوامع الغلال ومحطات الوقود والاتصالات والمحلات التجارية والاسواق والمدارس والمستشفيات، وفرض حصارا خانق على شعبنا فمنعوا دخول الأدوية والمستلزمات الطبية والغذاء والوقود لما يزيد عن ستة اسابيع، وحالوا دون عودة عشرات الالاف من اليمنين العالقين بالمطارات، معظمهم من المرضى من النساء وكبار السن .

وبناء على كل هذا الاجرام فاننا نؤكد على النقاط التالية:

1- رفضنا لأي محاولة لتقسيم بلادنا تحت غطاء الحوار

2- عدم القبول باي حوار قبل إعلان ايقاف العدوان بشكل نهائي فلا حوار تحت العدوان.

3- حرمان كل الخونة الذين استدعوا وأيدوا العدوان من المشاركة بالحوار ومن اي حزب كان (بشُخوصهم وليس بكيانتهم الحزبية الا اذا كانت الخيانة من الحزب برمته)، باعتبار هذا الأمر قرارا شعبي واجب التنفيذ.

4- رفض اي تدخل او رعاية للحوار أو العملية السياسية من قبل كافة الدول المشاركة بالعدوان.

5- الاحتفاظ بحق شعبنا في الرد على العدوان السعودي على بلادنا في الوقت والكيفية التي يحددها.

6- عدم القبول بإنهاء حالة الحرب إلا وفق تسوية تكفل حق شعبنا بالاتي:

* استعادة كل الاراض اليمنية (عسير ونجران وجيزان والشرورة)

* حصر كافة الأضرار الناجمة عن العدوان خلال ثلاثة اشهر وتسليم التعويض العادل عن كل الضحايا الذين قضوا نحبهم نتيجة العدوان خلال شهر.

* إعادة البناء والتعويض العادل لكل ما تم تهديمة خلال مدة اقصها سنتين.

* التزام المملكة بعدم العدوان مجدداً وعدم التدخل بالشان اليمني وعدم ايوا اي عناصر معادية لليمن في اراضيها .

* اقامة علاقة بين الدولتين قائمة على الإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لاي منهما.-انتهى-

———-

kawoook1[1]

قاووق: إنجاز القلمون يغير معادلات يكون الرابح فيها لبنان

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “المطلوب كان ممن سهلوا ودعموا ورعوا تواجد المسلحين على الحدود الشرقية، أن يترك الإرهاب التكفيري يكمل دوره ووظيفته، لكن الحريصين على حماية الوطن وكرامته لم يقبلوا باستمرار معادلة اتخاذ لبنان رهينة بيد الإرهاب التكفيري”.

وقال خلال رعايته احتفال تكريم فتيات بلغن سن التكليف في قاعة مدارس المهدي في بلدة الغازية: “إنجازات المقاومة والجيش العربي السوري في جبهة القلمون هي بالدرجة الأولى مصلحة للبنان قبل أي شيء آخر، لأننا بذلك أبعدنا الخطر عن القرى اللبنانية أكثر من أي وقت مضى، وبذلك أبعدنا الإستفزازات ومسلسل الإبتزاز التكفيري للبنان، وأبعدنا التهديد الذي كان يتوعد به التكفيريون لجميع اللبنانيين جيشا وشعبا ومقاومة”.

أضاف “إنجاز القلمون هو إنجاز للوطن قبل أن يكون إنجازا لأي جهة أو لأي دولة أو فئة، هذا الإنجاز من شأنه أن يغير معادلات، ويكون لبنان فيها الرابح الأكبر، وأما الخاسر الأكبر فهو إسرائيل التي كانت تراهن على داعش والنصرة لاستنزاف لبنان والمقاومة وشعبها وجيش لبنان”.

وتخلل الاحتفال مشهد مسرحي وكلمة باسم الخريجات وتوزيع الهدايا على المكلفات.-انتهى-

———-

mhm shkeir

الوفد الاقتصادي اللبناني بحث في قطر تعزيز التعاون بين البلدين

وتسهيل تأشيرات الدخول للبنانيين

(أ.ل) – بدأ الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور قطر برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اجتماعاته باكرا، حيث عقد لقاء مع وزير الطاقة والصناعة القطري الشيخ محمد بن صالح السادة بحضور رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، وتم البحث في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين والاجراءات المطلوبة في هذا الاطار.

وضم الوفد اللبناني الى شقير رجل الاعمال فؤاد المخزومي، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس اتحاد رجال اعمال المتوسط جاك الصراف، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر ونبيل فهد، رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي، ورجل الاعمال محمد جارودي.

وزارة الصناعة والطاقة

استهل شقير اللقاء مع وزير الطاقة والصناعة القطري بالتأكيد على العلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين، وقال: “ان هذه الزيارة هي زيارة محبة وتقدير لدولة قطر الشقيقة وقيادتها التي وقفت على الدوام الى جانب لبنان.

وقال: “ان القطاع الخاص اللبناني يريد أفضل العلاقات مع الاشقاء في قطر”، مشيرا الى ان “بعض المواقف المسيئة لهذه العلاقات التاريخية يرفضها معظم الشعب اللبناني الذي يكن كل محبة واحترام لهذه الدولة الشقيقة وقيادتها”.

ونقل شقير الى الوزير القطري تحيات رئيسي مجلس النواب والحكومة نبيه بري وتمام سلام، اللذين كلفاه بابلاغ الوزير محبة اللبنانيين لدولة قطر واستعدادهما للعمل من أجل دفع هذه العلاقات قدما وتذليل كل العقبات من امام عودة الاشقاء القطريين الى لبنان”.

وطرح شقير امام الوزير السادة ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في أكثر من مجال، لا سيما اقامة شراكات عمل بين القطاع الخاص في البلدين لا سيما ان لبنان يتحضر الى مشاريع كبرى اهمها استخراج النفط والغاز وتطوير البنى التحتية بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص واعادةاعمار سوريا التي ستمر في لبنان لموقعه الاستراتيجي القريب من سوريا.

وتمنى شقير على الوزير القطري المساعدة في تسهيل اعطاء تأشيرات الدخول للبنانيين لا سيما رجال الاعمال الى قطر، مبديا استعداد الغرفة تقديم كل ما يطلب منها للمساعدة في هذا المجال.

أما الوزير القطري فقد تحدث بإسهاب عن العلاقات التاريخية بين البلدين والمحبة الخاصة التي يكنها الشعب القطري للبنان، مشيدا بالمزايا الكبيرة التي يتمتع بها الشعب اللبناني، وقال: “ان الانطباع لدينا ان لبنان والجودة متلازمان، وهذا جراء تجارب لعقود طويلة من الزمن، كما الانطباع العام لدينا، ان المقاول اللبناني أو مقدم الخدمات، هما ليسا الأقل تكلفة انما الافضل على مستوى الجودة”.

ورحب بالتعاون في مجال النفط والغاز، وأبدى “استعداد قطر وضع خبراتها لانشاء منصتين للغاز في لبنان” مؤكدا ان “القطاع الخاص اللبناني متواجد بقوة في قطر، ونحن نرحب بزيادة هذا التواجد خصوصا في ظل المشاريع العملاقة التي ستنفذ في الفترات المقبلة في بلدنا”.

وبالنسبة للتأشيرات، أكد انه سينقل الموضوع الى السلطات المعنية، مشيرا الى انه يعاد درسه دوريا، و”اتمنى ان نصل الى نتيجة ايجابية خصوصا ان اللبنانيين مرحب بهم على الدوام في بلدنا”.

ومن وزارة الصناعة والطاقة القطرية وجه شقير دعوة للاشقاء القطريين بالمجيء الى لبنان لقضاء عطلة الصيف، كما دعا الى تنظيم زيارة لوفد من رجال الاعمال القطريين الى لبنان.

وزارة الاقتصاد والتجارة

بعد ذلك انتقل الوفد اللبناني الى وزارة الاقتصاد والتجارة يرافقه سفير لبنان في قطر حسن نجم ورئيس غرفة قطر، وكان في استقباله وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، الذي رحب اشد ترحيب بالوفد اللبناني “في بلده الثاني”، وقال: “العلاقات التجارية والعلاقات بين رجال الاعمال في البلدين هي علاقات تاريخية ومهمة للبلدين”، مشيرا الى ان “الكثير من الشركات اللبنانية تعمل في قطر وهي ساهمت الى حد بعيد في نهضة بلدنا”.

وتمنى ان “تتحسن الاوضاع الامنية في لبنان، ما يسمح بعودة الامور الى طبيعتها لا سيما على مستوى السياحة”.

أما شقير، فشكر وزير الاقتصاد القطري على حسن الاستقبال، ونقل تحيات الرئيسين بري وسلام اليه، ورغبتهما الاكيدة بالعمل على اعادة الحيوية الى العلاقات بين البلدين.

وركز شقير خلال اللقاء على نقطتين، الاولى، الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البلدين وضرورة استثمارها في أكثر من مجال، والثانية، موضوع تسهيل اعطاء تأشيرات الدخول للبنانيين الى قطر.

ورد وزير الاقتصاد القطري، مؤكدا السعي لحل موضوع التأشيرات، وقال: “ان الرغبة لدينا أكيدة لتذليل كل العقبات التي تواجه تنمية علاقاتنا، ونحن سنعمل ضمن رؤية واضحة بالتعاون مع غرفة قطر، وسنحاول حل بعضها في المدى المنظور وإذا استطعنا حل اثنين او ثلاث منها نكون قد قمنا بعمل ممتاز”.

وزارة العمل

ثم توجه الوفد يرافقه السفير نجم ورئيس غرفة قطر الى وزارة العمل، حيث استقبله وزير العمل الشيخ عبد الله بن مبارك الخليفاوي بحفاوة بالغة، معبرا عن مدى محبته للبنان والشعب اللبناني.

وكما خلال اللقاءات السابقة ركز شقير على موضوعي تطوير العلاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتسهيل تأشيرات الدخول.

وقد أبدى وزير العمل كل تفهم، واعدا بمتابعة هذا الموضوع مع السلطات المعنية، مؤكدا ان لبنان يشكل أهم وجهة سياحية بالنسبة للقطريين، آملا ان تتحسن الاوضاع في لبنان لتعود الامور الى نصابها.

وقد قدم الوزير القطري درع الوزارة الى كل من شقير والمخزومي.

 غرفة قطر

وأقام رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، غداء عمل على شرف الوفد اللبناني حضره حشد كبير من رجال الاعمال القطريين، وتم خلاله البحث في أفق التعاون الثنائي واقامة شراكات عمل ان كان في لبنان او في قطر او خارجهما.

وبعدما شدد شقير على أهمية التعاون بين القطاع الخاص في البلدين كرافعة اساسية لتنمية العلاقات الاقتصادية الى مستويات جديدة، قال: “اليوم ينقصنا تسهيل التأشيرات للبنانيين خصوصا رجال الاعمال وكذلك احجام رجال الاعمال القطريين عن الذهاب الى لبنان. وهذا أمر يجب معالجته سريعا”، داعيا الى “تشكيل وفد من غرفة قطر لزيارة لبنان لمتابعة هذه الجهود والمشاريع المطروحة”.

أما رئيس غرفة قطر، فقال: “اجتماعات الوفد اللبناني اليوم مع الوزراء ومع غرفة قطر دليل اساسي على قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين وارادة الجانبين بتذليل كل المعوقات التي تقف امامها”، آملا “ان تتحسن الظروف لبدء مرحلة جديدة من التعاون”.

وفي نهاية اللقاء اعلن شقير وآل ثاني الاتفاق على فتح مكتب لتقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان وقطر، مكتب في غرفة بيروت وجبل لبنان، للمباشرة سريعا في خدمة رجال الاعمال اللبنانيين الراغبين في الاستثمار في قطر وبالعكس.

مخزومي

وكان مخزومي شدد على قوة العلاقات الاقتصادية بين لبنان وقطر، مؤكدا “ان رجال الاعمال اللبنانيين مرحب بهم دائما في قطر، وان الدولة القطرية تخصهم بمعاملة جيدة ومميزة”، مشددا على “ضرورة زيادة التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لاقامة شراكات عمل في القطاعات المجدية”.

الجميل

وشدد الجميل خلال اللقاءات على “ضرورة جمع طاقات رجال الاعمال والصناعيين اللبنانيين والقطريين، والاستفادة من الميزات التفاضلية لكل طرف، من اجل الاستثمار في المجال الصناعي ان كان في لبنان او في قطر او حول العالم”، وقال: “نطمح بانشاء مصانع مشتركة في أكثر من منطقة في العالم، فهناك فرص حقيقية في هذا الاطار ولا بد من العمل عليها”.

شماس

ودعا شماس الى “ضرورة عودة الاشقاء القطريين للاستثمار في لبنان، الى جانب ضرورة عودة القطريين والخليجيين للمجيء الى لبنان، خصوصا انهم يشكلون نسبة كبيرة من الاستهلاك في لبنان”، مشيرا الى ان “القطاع التجاري يعاني كثيرا لغيابهم”، وقال: “ان عودتهم تساعد كثيرا في زيادة الاستهلاك وانقاذ القطاع التجاري”.

البزري

وركز البزري ايضا على موضوع تسهيل اعطاء تأشيرات الدخول للبنانيين الى قطر، معتبرا “ان ذلك يشكل ركيزة اساسية في تنمية العلاقات الاقتصادية”، مشيرا الى “وجود فرص استثمارية كبيرة في لبنان، وبالعكس، لذلك من الضروري تسهيل تواصل رجال الاعمال في البلدين للاستفادة من هذه الفرص”.

عربيد

أما عربيد فعرض اهمية قطاع العلامات التجارية في لبنان، مشيرا الى “ان العلامات التجارية اللبنانية منتشرة في اكثر من 40 دولة حول العالم”. وشرح عربيد المبادرة التي اطلقها خلال منتدى Bifex الاخير، حول انشاء معهد عربي للعلامات التجارية العربية، الذي من شأنه زيادة استهلاك المنتجات العربية وانشاء علامات تجارية عربية وكذلك تشجيع الشباب العربي على انشاء علامات تجارية، وطالب خلال الاجتماعات بدعم هذه المبادرة لمردودها الايجابي على الاقتصاد العربي.

الصراف

وتناول الصراف وضع لبنان القوي داخل المجموعة المتوسطية، مشددا على “ضرورة توسيع هذا التعاون ليطال دول مجلس التعاون الخليجي”، مشيرا الى “ان الدخول في هذه المنظومة الاقتصادية سيتيح الكثير من الفرص الكبيرة والواعدة وسيعزز تنافسية الاقتصادات العربية والخليجية”.

تامر

أما تامر، فشدد على موضوع تأشيرات الدخول التي من شأنها فتح مجالات التعاون على مصراعيه، مؤكدا “وجود فرص كثيرة في البلدين وان التواصل بين رجال الاعمال في لبنان وقطر سيمكنهما من الاستفادة منها”.

فهد

ولفت فهد الى قطاع واعد في لبنان، وهو قطاع تكنولوجيا المعلومات، الذي يلقى دعم مصرف لبنان، وقال: “هناك مئات الشركات اللبنانية الناشئة في هذا القطاع في لبنان لكنها تصطدم بعقبات كبيرة جراء الاوضاع الصعبة التي نمر فيها، ونتمنى ان يتم الاتفاق على صيغ لدعمها وفتح المجال امامها للدخول الى السوق القطرية”.

ابو زكي

وتحدث ابو زكي عن قرار حكومي قطري سابق يقضي بتنظيم ملتقى اقتصادي قطري لبناني في بيروت او في الدوحة، متمنيا “ان يتم تفعيل هذا القرار واقامة الملتقى لأنه يعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين ويرسم رؤية واضحة للتقدم بها”.

السفارة اللبنانية

وزار الوفد الاقتصادي اللبناني مقر السفارة اللبنانية في الدوحة، وبحث مع السفير اللبناني كل الافكار التي تم طرحها خلال اللقاءات التي جرت اليوم، وكيفية متابعتها.

كما سيزور الوفد النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء القطري عبد الله بن حمد العطية لبحث العلاقات الثنائية.-انتهى-

———-

تيسير خالد في حوار حول النكبة وقضايا اللاجئين

وقرارات المجلس المركزي وآفاق التسوية السياسية

(أ.ل) – حمل تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اسرائيل المسؤولية الكاملة عن تهجير الفلسطينيين من ارض وطنهم بالقوة العسكرية الغاشمة عام 1948

وقال خالد في حوار خاص لموقع “بيلست” الاخباري نحن في هذه الايام نحيي الذكرى السابعة والستين للنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وما رافقها من جرائم وسياسة تهجير جماعي وتطهير عرقي على ايدي دولة اسرائيل والمنظمات العسكرية المسلحة، التي رافقت قيامها وكانت مسؤولة عن سلسلة من جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، التي ارتكبتها بشهادة منظمات دولية ضد الشعب الفلسطيني بما فيها بعثة الصليب الاحمر الدولي التي كانت تعمل في فلسطين تحت الانتداب”.

وأضاف “إن تلك البعثة التي وثق رئيسها السيد جاك رينير تلك الجرائم وخاصة جريمة دير ياسين على نحو لا يترك مجالا للشك بأن اسرائيل ارتكبت في حينه جرائم حرب . وقد عملت دول وقوى ومنظمات سياسية واعلامية على ابقاء تلك الجرائم طي الكتمان والنسيان تحت تأثير جرائم النازية ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية، حتى لا يتم بناء جسر تواصل وتشابه بين جرائم الوحش النازي وجرائم الوحش الصهيوني”.

وتابع تيسر خالد، يجب الاعتراف أننا مقصرون في تقديم الرواية الفلسطينية عن النكبة من خلال التركيز على جانبها السياسي والقانوني ارتباطا بالقرار الاممي 194، وإهمال توثيق المخططات التي ترتب عليها جرائم دفعت الفلسطينيين الى النزوح واللجوء وتقديمها للرأي العام الدولي، حتى لا يبقى اسيرا للرواية الاسرائيلية حول اسباب النكبة . فقد شاعت افكار خاطئة في اوساط الرأي العام العالمي، روجتها الدعاية الاسرائيلية حول اسباب النكبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني . ومن جانبنا لم نحاول جلاء الحقيقة وتسليط الضوء على مسؤولية اسرائيل السياسية والقانونية والاخلاقية عنها، كسياسة الترانسفير، او التهجير القسري، او التطهير العرقي، التي لا تستطيع اسرائيل أمام احداثها وحقائقها التهرب من مسؤولياتها السياسية والقانونية والاخلاقية عن النكبة – المأساة، التي تزامنت مع قيام تلك الدولة.

وأشار خالد الى أن هذه السياسة كان لها اساس في مصدرين: الاول هو الانتداب البريطاني والثاني هو الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية. ففي مجرى احداث ثورة العام 1936 شكلت سلطات الانتداب البريطاني لجنة تحقيق عرفت باسم “لجنة بيل”. هذه اللجنة قدمت في العام 1937 توصية بتقسيم فلسطين الى دولتين، واحدة عربية واخرى يهودية وطلبت في الوقت نفسه اجراء تبادل سكاني بين الدولتين بحيث يجري تهجير 225 الف فلسطيني من اراضي ما سمي بالدولة اليهودية الى اراضي الدولة الفلسطينية ونحو 1250 يهودي من اراضي الدولة الفلسطينية الى اراضي الدولة اليهودية . وقد رحبت الترويكا القيادية للحركة الصهيونية والوكالة اليهودية المشكلة آنذاك من حاييم وايزمان، وموشي شاريت ودافيد بن غوريون بالفكرة وكتب في حينه دافيد بن غوريون في يومياته الخاصة بتاريخ 12 تموز 1937 يقول: ” ان الطرد الاجباري للعرب من الاودية التي اقترحت للدولة اليهودية يعطينا ما لم نكن نملكه حتى في ايام الهيكلين الاول والثاني، انه يعطينا الجليل خاليا من السكان العرب “.

وأكد أنه على خلفية هذه الافكار السوداء كانت سياسة الترانسفير، والتطهير العرقي، التي وجدت ترجمتها الفعلية في ماسمي في الايام الاخيرة من عهد الانتداب على فلسطين بالخطة “دالت”، التي اعتمدتها قيادة الوكالة اليهودية في العاشر من آذار 1948 سياسة رسمية اوكلت تنفيذها للوحدات العسكرية للهاجاناه، بتوجيهات تفصيلية لترجمتها، كاثارة الرعب بين السكان ومحاصرة القرى والبلدات والاحياء الفلسطينية وقصفها وحرق المنازل والاملاك والبضائع وهدم البيوت والمنشآت وزرع الالغام وسط الانقاض لمنع السكان من العودة الى قراهم وبلداتهم واحيائهم . خطة ” دالت ” تلك تواصلت على امتداد ستة أشهر ارتكبت فيها اسرائيل 28 مجزرة اشدها هولاً وقسوة مجزرة دير ياسين، التي وقها في تقرير تفصيلي يثير الفزع رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في حينه في فلسطين تحت الانتداب السيد جاك رينير . وقد ترتب على خطة دالت تلك تدمير 531 بلدة وقرية فلسطينية واخلاء نحو احد عشر حيا سكنيا في عدد من المدن الفلسطينية، مثلما ترتب عليها تهجير 800 ألف فلسطيني، تحولوا الى لاجئين في وطنهم ولاجئين في البلدان العربية المجاورة.

وحيا صمود فلسطينيي الداخل وفلسطينيي مخيمات الجوء والشتات وارادة التحدي، التي يتحلون بها وأضاف أن ما نشاهده كل عام، وفي هذا العام كذلك أن ابناء الشعب الفلسطيني، لاجئين وغير لاجئين وهم يحيون هذه الذكرى على النحو، الذي يؤكدون فيه تمسكهم بحقهم في العودة الى ديارهم التي هجروا منها مثلما يؤكدون فيه ردهم على محاولة اسرائيل تزوير تاريخ هذه البلاد بروايات مستمدة من الاساطير تنفي الارتباط الابدي بين الشعب الفلسطيني ووطنه فلسطين . وفي الداخل الفلسطيني ( 48 ) يجري إحياء الذكرى بمشهد من ارادة الصمود وارادة التحدي تعبر اصدق تعبير عن الارتباط بين الشعب والارض والتاريخ والهوية، ففي الوقت الذي يحتفل فيه اليهود بما يسمونه يوم الاستقلال، ينظم فلسطينيو الداخل ( اللاجئون في وطنهم ) مسيرات الى قراهم المدمرة ، التي يشارك فيها عشرات الاف الفلسطينينن تأكيدا لهذا الارتباط الابدي بأرض الآباء والاجداد .

وحول الافكار والمخططات التي يجري تداولها لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين قال تيسير خالد :

ان مجمل الافكار والمخططات تنطوي في جوهرها على حلول تصفوية لقضية اللاجئين . فالادارة الاميركية من جانبها تتبنى صيغ حل لقضية اللاجئين الفلسطينيين تدور حول اقتراحات الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون في طابا عام 2000 وذلك بوضع اللاجيء الفلسطيني أمام خيارات اربعة، تتنكر جميعها من حيث المبدأ لحقهم في العودة الى ديارهم التي هجروا منها وتتجاهل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بقضية اللاجئين الفلسطينيين . صيغ الحل هذه تعتمد ليس فقط الرواية الاسرائيلية لأصل المشكلة، بل وكذلك الرؤية الاسرائيلية لحل قضية اللاجئين، والتي بحجة الحفاظ على يهودية دولة اسرائيل، وعلى نقائها ” العرقي “، وبحجة عدم المسؤولية السياسية او الاخلاقية عن قضية اللاجئين الفلسطينيين، لا تشترط للحل التخلي عن حق العودة وحسب، بل وتضمين كل اتفاق فلسطيني – اسرائيلي للتسوية السياسية بندا ينص بوضوح على انهاء المطالب، أي التخلي عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة . في هذا الصدد من المؤسف ان تصدر مواقف عن اطراف فلسطينية تضع الحفاظ على يهوية دولة اسرائيل في مرتبة سياسية وقانونية واخلاقية ارقى من حق اللاجئين في العودة الى ديارهم وهو حق تكفله قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة أولا، وحق لا يموت بالتقادم ثانيا، وحق نبنيه على تحميل اسرائيل المسؤولية الكاملة عن الجرائم التي ارتكبتها ضد الشعب الفلسطيني عام 1948 والتي كانت سببا لنزوحهم ولجوئهم وهجرتهم القسرية .

وأكد خالد ان الموقف الاساس الذي ينبغي أن يحكم سياستنا على هذا الصعيد يجب أن يأخذ بالاعتبار أن الجانب الفلسطيني لن يوقع على اية تسوية للصراع تنطوي على انهاء المطالب قبل حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي المقدمة منها القرار 194 أو تنطوي على حل وتصفية أعمال وكالة الغوث الدولية أو نقل اللاجيء الفلسطيني الى ولاية غير ولايتها كالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة أو تنطوي على المس بالمكانة السياسية والقانونية للمخيمات الفلسطينية او تنطوي على الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل كما تطالب بذلك حكومة نتنياهو باعتبار ذلك مؤشرا على نوايا ترانسفير وتهجير جديد ونكبة جديدة لأهلنا في اراضي 1948 ومدخلا لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين .

وفي ملف الاستيطان وما يجري على الارض وما هي التوقعات بشأنه في التسوية السياسية شدد تيسير خالد :

أن الاستيطان هو السرطان، الذي يواصل الانتشار في جسد الارض الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 . في سياسة حكومات اسرائيل يوجد ما هو ثابت وما هو متغير او متحول، ويبدو ان الاستيطان قد اخذ يتحول مع الوقت الى ثابت من الثوابت بغلاف ايدولوجي . كنا في السابق نسمع من احزاب حاكمة في اسرائيل مواقف عن الاستيطان تميز مثلا بين ما هو استيطان سياسي وما هو استيطان أمني، هكذا كان رئيس الحكومة الاسرائيلية الاسبق اسحق رابين يصف الاستيطان في اشارة الى الاستعداد لتفكيك ما كان يسميه المستوطنات السياسية، أي تلك التي تقع في عمق الضفة الغربية وبين المركز السكانية الفلسطينية . هذه الايام لا نسمع شيئا من هذا، فليس هناك استيطان سياسي واخر امني بل استيطان ايدولوجي في ( يهودا والسامرة ) أي استيطان غير قابل للتفكيك في أية تسوية سياسية، ففي التسوية السياسية، او الحل الدائم كما تدعو حكومة اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل، لن يتم تفكيك اية مستوطنة او بؤرة استيطانية، بل سوف يتم تجميع المستوطنات وليس المستوطنين في كتل استيطانية، بحيث يتم التعامل مع كل مستوطنة كبيرة ( معاليه ادوميم، موديعين، افرات، ارئيل وغيرها ) باعتبارها كنلة استيطانية، وسيتم التعامل مع كل مستوطنتين متجاورتين أيضا باعتبارها كتل استيطانية، وهذه جميعها يتم تسوية اوضاعها في الحل بضمها الى دولة اسرائيل، وما هو خارج هذا التصنيف يمكن ان يبحث عن ترتيب خاص به، إذا ما دعت الضرورة الى بقائه في المناطق التي تخضع للسيادة الفلسطينية . هذا يعني بوضوح أن على الجانب الفلسطيني أن يتعامل مع الاستيطان باعتباره حقائق على الارض يجري الاعتراف بها والبحث عن حلول بشأنها خارج سياق ما تقر به الشرعية الدولية وما يقر به القانون الدولي

وأكد أن الاستيطان نما بصورة مذهلة حقا في ظل اتفاقيات اوسلو الظالمة والمجحفة، مع أن تلك الاتفاقيات كانت تدعو الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى الامتناع عن اية اعمال أحادية الجانب تجحف بمفاوضات الوضع الدائم . عدد المستوطنين قفز في ظل اوسلو من 110 الاف مستوطن عام 1993 الى نحو 700 الف مستوطن، دون ان يحرك الجانب الفلسطيني ساكنا . لقد وقع الجانب الفلسطيني في سلسلة من الاخطاء الفادحة والقاتلة عندما لم يتحرك في المحافل الدولية ضد الاستيطان باعتباره جريمة حرب كما ينص على ذلك نظام روما لمحكمة الجنايات الدولية في الفقرة الثامنة من مادته الثامنه، ووقع الجانب الفلسطيني في الخطأ الفادح والقائل عندما وافق على فكرة تبادل الاراضي في اشارة الى التبادل مع الكتل الاستيطانية، ووقع في الخطأ عندما صمت على رسالة الضمانات، التي قدمها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون في نيسان من العام 2004، ووقع في الخطأ عندما واصل المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان.

وبشأن الموقف من ضريبة التكافل الاجتماعي التي فرضتها حركة حماس في غزة قال خالد :

الأصل هنا أن ندفع جهود المصالحة الى الامام ونطوي صفحة الانقسام ونستعيد وحدة النظام السياسي للسلطة الفلسطينية على اساس الاتفاقيات التي تم التوافق عليها في الدوحة والقاهرة والشاطيء،. فرض ضرائب جديدة خارج القانون على المواطنين، مظهر من مظاهر الانقسام، ويزيد من الاعباء عليهم، لأنني وكما فهمت من دوافع الجهة التي تقف وراء ما يسمى ضريبة التكافل الاجتماعي أن هذه الضريبة تجبى لتسديد فاتورة رواتب بعض الموظفين غير المشمولين بالرواتب التي تدفعها حكومة التوافق الوطني . لا اريد هنا ان ادخل في نقاش حول قانونية او عدم قانونية الاجراءات التي على اساسها تتم جباية هذه الضريبة، فهناك الكثير من الاجراءات غير القانونية وغير الدستورية، التي يتم اللجوء اليها ويتم تبريرها في ظل الانقسام وغياب دور جهة التشريع وهي المجلس التشريعي الفلسطيني، ولكن من المفيد التذكير أن القوانين لا تصدر بهذه الطريقة، أي تلجأ كتلة برلمانية للتصرف كما لو كانت هي البرلمان ( المجلس التشريعي ) فذلك لا يعمق الانقسام وحسب، بل يرسل رسائل سياسية ضارة نحن في غنى عنها تحديدا في هذه الظروف .

تابعت ردود فعل المواطنين على فرض هكذا ضريبة وهي في اغلبيتها الواسعة ضد مثل هذه الضريبة لاعتبارات سياسية والاهم لاعتبارات تتصل بالاوضاع الاقتصادية المتردية في القطاع، حيث تتفشى البطالة وترتفع الاسعار ويتدهور اكثر فأكثر مستوى المعيشة، ولست مقتنعا ان حصة من هذه الضريبة سوف تنفق على العمال العاطلين عن العمل او على الفقراء، لأن مثل هذا الادعاء يدخل في باب الدعاية السياسية، التي تفتقر الى رصيد في الممارسة، ولذا اكرر معارضتي لمثل هذه الضريبة وادعو الى التراجع عنها لاعتبارات سياسية واخرى تتصل بجهة التشريع، فضلا عن سوء الاحوال المعيشية في القطاع، وأدعو في الوقت نفسه الى حل مشكلة الموظفين في القطاع، بما يحفظ الامن الوظيفي للجميع ويحفظ للجميع كرامتهم . الورقة السويسرية مناسبة لتصويب الوضع، أي إيجاد مخرج للتراجع عن ضريبة لا علاقة لها بالتكافل الاجتماعي، ومخرج كذلك لمشكلة الموظفين، التي تحولت الى أداة من أدوات الصراع السياسي وأداة من أدوات إطالة عمر هذا الانقسام المدمر

ما الوضع في مخيم اليرموك وكيف يمكن الحفاظ عليه وتمكين سكانه من العودة لمنازلهم؟

الوضع في مخيم اليرموك كارثي بكل المعايير، فالأغلبية الساحقة من سكانه هجرته الى شتات جديد يذكر بما حل بأهله عام النكبة 1948 . دعونا في بداية الاحداث في سورية الى تحييد المخيمات الفلسطينية والحفاظ عليها مكانا وملاذا آمنا للجميع، ولم تترافق تلك الدعوات مع سياسة نشطة وفعالة تنأى بالمخيمات عن الصراع الدائر في هذا البلد العربي الشقيق . شيئا فشيئا انزلقت الاوضاع نحو استدراج المخيم دون رغبة ودون ارادة سكانه الى مربع العنف والقتال، فغادره سكانه ولم يبق منهم غير القليل .

وعندما تسللت عناصر تنظيم داعش بالتواطؤ مع ما يسمى جبهة النصرة جددنا الدعوة الى خروج جميع المسلحين من المخيم وعارضنا الدعوات التي ارتفعت تطالب بالحسم العسكري لمشكلة وجود المسلحين داخل المخيم لاعتبارات كثيرة : أولا لأن هذا هو موقف الاجماع الوطني الذي توافقنا عليه في منظمة التحرير الفلسطينية وهو اننا لسنا طرفا في هذا الصراع المدمر وهذه الحرب بالوكالة، التي تجري على الارض السورية، وثانيا لأننا ندرك أن خيار الحسم العسكري يعني أمرين متلازمين هما نزوح من تبقى من سكانه ودمار هائل يلحق بالمخيم . من خبرتنا مع هكذا احتمال رفضنا تكرار التجربة التي مررنا بها في مخيمي الضبيه وتل الزعتر في العام 1976 وفي نهر البارد في العام 2007، فمن يغادر المخيم لاعتبارات الامن او الحرب لا يستسهل العودة إليه مرة ثانية، والمخيم الذي يتم تدميره في حرب يهجره سكانه ولا يعودون اليه، لأن العودة والحالة هذه ترتبط بإعادة الاعمار والتي لنا معها تجربة مرة ومريرة . ولهذا وعندما دعت بعض الاطراف الفلسطينية الى الحسم العسكري في المخيم عارضناها واعتبرنا ذلك مغامرة وخيمة العواقب، مثلما عارضنا دعوات تلك الاطراف الى توفير ممر أمن للخروج من المخيم وجددنا من خلال اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الالتزام بموقف الاجماع الوطني الذي توافقنا عليه منذ بداية الاحداث الدامية في سوريه .

الآن الوضع في المخيم على حاله، وما يحتاجه المخيم هو سياسة نشطة وفعاله من منظمة التحرير الفلسطينية تحذر أطراف الصراع بامتداداتها الاقليمية من ان تلطخ اياديها بدماء الفلسطينيين وتضغط عليها لخروج المسلحين من المخيم وتوفير المناخ المناسب لعودة من هجره من سكانه وفي الوقت نفسه توفير جميع متطلبات الصمود والحياة الكريمة لهذا المخيم، الذي له ولأهله دين كبير في عنق الثورة ومنظمة التحرير الفلسطينية .

ما هي آفاق المستقبل واين وصلت قرارات المجلس المركزي ؟

المجلس المركزي الفلسطيني كانت قراراته واضحة في دورة انعقاده الاخيرة مطلع آذار الماضي، ووضع الاساس لاستراتيجية وطنية متماسكة سواء على مستوى ترتيب اوضاع البيت الفلسطيني من الداخل بوضع حد للانقسام المدمر، الذي يقدم خدمات مجانية للعدو والبناء على ذلك لتجديد شرعية الهيئات والمؤسسات سواء في منظمة التحرير الفلسطينية ام في السلطة الوطنية الفلسطينية، أو على مستوى إعادة بناء العلاقة مع دولة الاحتلال بوقف التنسيق الامني مع اسرائيل بجميع اشكاله ووقف العمل باتفاق باريس الاقتصادي بدءا بمقاطعة منتجات الاحتلال، أو رفض العودة الى المفاوضات كما جرت على امتداد السنوات منذ التوقيع على اتفاقيات اوسلو والتوجه الى الهيئات الدولية ةدعوتها الى تحمل مسؤولياتها والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وتحديد سقف زمني لرحيل الاحتلال العسكري ورحيل المستوطنين كأساس لإعادة الحياة الى عملية سياسية ذات مصداقية وفي اطار رعاية دولية تحرر هذه العملية من الرعاية الاميركية الحصرية، التي دمرت فرص التسوية السياسية للصراع بسبب الانحياز الاعمى للسياسية العدوانية التوسعية لدولة اسرائيل .

وقد وقفت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية امام نتائج أعمال دورة المجلس المركزي وأحالت بعض قراراته الى اللجنة السياسية للبحث في آليات تنفيذ تلك القرارات مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص على المستويات الامنية ( قادة الاجهزة الامنية ) أو الاقتصادية ومقاطعة بضائع دولة الاحتلال أو الديبلوماسية وتجديدا تلك المعنية بإعداد ملفات الجرائم والانتهاكات الاسرائيلية للعرض على المحكمة الجنائية الدولية .

لا بد من الاعتراف هنا أن عمل اللجنة السياسية يسير بوتيرة بطيئة . ومن المهم للغاية، خاصة في ضوء نتائج الانتخابات الاسرائيلية الاخيرة ( انتخابات الكنيسيت ) وتشكيل بنيامين نتنياهو لأكثر الحكومات تطرفا وعنصرية في تاريخ اسرئيل أن تسرع اللجنة السياسية في إعداد ملفات القضايا التي احيلت لها لعرضها على اللجنة التنفيذية بتوصيات واضحة حول آليات تطبيق قرارات المجلس المركزي .. لا وقت لدينا نضيعه في سياسة انتظارية او في رهانات على مبادرات سياسية سقفها هابط تقوم بها بعض الدول كفرنسا لتحريك جهود التسوية السياسية بعودة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات، لأن نتنياهو وببساطة اغلق جميع الطرق في وجه هذه الجهود، مرة في المواقف التي اعلنها في حملته الدعائية لانتخابات الكنيسيت وما رافقها من التزامات وتعهدات امام قادة المستوطنين ومرة ثانية في تشكيلته الحكومية الجديدة والصفقة التي عقدها مع حزب البيت اليهودي بشأن الوفاء بالالتزامات، التي قطعها كزعيم لحزب الليكود على نفسه بمتابعة النشاطات الاستيطانية وسياسة الترانسفير والتطهير العرقي التي يمارسها ضد الفلسطينيين تحت الاحتلال وخاصة في القدس الشرقية وفي مناطق الاغوار الفلسطينية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *