الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 16 أيار 2015 العدد 2886

نشرة السبت 16 أيار 2015 العدد 2886

hassankasrallah

السيد نصر الله: في القلمون إنجاز كبير ونتطلع إلى يوم لا يتواجد فيه التكفيريون على حدودنا

العدوان السعودي على اليمن فشل في تحقيق أهدافه ولم يترك أي محرمات وعلى الأمة وقفه

 

(أ.ل) – حذّر سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من أن المنطقة اليوم تواجه نكبة أخطر وأكبر هي نكبة المشروع التكفيري الذي تستخدمه أميركا لتمزيق الأمة وتقسيمها، مشدداً على أن حزب الله يخوض معركة مفتوحة مع الإرهابيين التكفيريين ويتطلّع كما أهالي البقاع إلى يوم لا يتواجدون فيه على حدود لبنان.

وفي كلمة متلفزة له على شاشة قناة “المنار”، أوضح السيد نصر الله أن النكبة الجديدة ستضيع فلسطين والأمة والأخطر أنها ستضيع دولاً وحيث يوجد للتكفريين بيئة هذه النكبة ستحل، وستطال داعميها وصانعيها في كل مكان، ودعا لأخذ العبرة والاستفادة من دروس الماضي القريب الذي نعاني منه نحن وأن نتحمل المسؤولية جميعنا في مواجهة المشروع الأميركي التكفيري الذي يريد صناعة نكبة أكبر، لافتاً إلى أن المشهد الذي كنا نتحدث عنه قبل أشهر نواجهه في العديد من البلدان وهذا ما سينتظر الأمة اذا سكتت في مواجهة المشروع التكفيري.

السيد نصرالله عن نتائج معركة القلمون: نسبة أعلى من الآمان للبلدات القلمونية السورية وعدد من البلدات اللبنانية

وبشأن معارك القلمون، أشار السيد نصر الله إلى أن هناك مواجهات متواصلة في تلك المنطقة تدور منذ أيام بين طرفين: الأول هو الجيش السوري ومعه قوات شعبية سورية من دفاع وطني ولجان شعبية وعدد كبير من أبناء المدن القلمونية ورجال المقاومة الإسلامية في لبنان من جهة، والجماعات المسلحة في المنطقة من جهة أخرى.

وأضاف السيد نصر الله أنه “أصبحت لدينا قدرة سيطرة أعلى بعد الحصول على عدد من التلال وهذا يمكن الجيش السوري والمقاومة من الاشراف والسيطرة بالنار على مساحة واسعة مما يضيق على حركة المسلحين”، مبيّناً أنه من نتائجها تحقيق نسبة أعلى من الأمان للبلدات القلمونية في سوريا وعدد من البلدات اللبنانية “ولا أتحدث عن أمان كامل لأنه طالما أن المسلحين موجودون في الجرود اللبنانية لا نستطيع أن نتحدث عن أمان كامل”.

وتابع سماحته أنه “من النتائج المباشرة للمعركة الحاق هزيمة مدوية في الجماعات المسلحة وخروجها من كافة مناطق الاشتباك واستعادة مساحة 300 كلم 2 من الاراضي اللبنانية والسورية من المسلحين وتدمير كامل الوجود المسلح في هذه المساحة، وأننا وصلنا الجرود ببعضها البعض من سوريا اي عسال الورد إلى الداخل اللبناني في بريتال وبعلبك ونحلة ويونين”، مشيراً إلى أن المسلحين في كل الأماكن التي كانوا يملكون قدرة القتال فيها كانوا يقاتلون وأنه حصل عدد كبير من المواجهات العنيفة في جميع مراحل المواجهة، كانت تؤدي الى هزيمة المسلحين وانسحابهم.

وشرح السيد نصرالله أن الميدان الواسع كان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواقع العسكرية وعدد منها هو مجموعة كبيرة من المغاور الطبيعية بالإضافة إلى عدة مصانع لتفخيخ السيارات وعدد من غرف العمليات القيادية.

وكشف السيد نصرالله عن أن عدد شهداء حزب الله في المعركة حتى الآن هو 13 شهيداً ومن الجيش السوري والقوات الشعبية المساندة له 7 شهداء، معتبراً أننا أمام انتصار ميداني كبير جدا وامام انجاز عسكري مهم جدا.

السيد نصرالله: حريصون على دماء كل عسكري لبناني ولم نكن نريد توريط الجيش اللبناني في المعركة

ونوّه السيد نصر الله إلى أنه في معركة القلمون اختلطت الدماء اللبنانية والسورية دفاعاً عن الأمة في وجه المشروع التكفيري، مشدداً في الوقت نفسه على أننا لم نكن نريد توريط الجيش اللبناني في المعركة ونحن حريصون على دماء كل عسكري .

وأشار السيد نصر الله إلى أنه طالما أن المسلحين موجودون في جرود عرسال والمناطق المتبقية من القلمون لن يتحقق الأمان بالكامل، منتقداً قيام قوى سياسية ووسائل إعلام تابعة لها بالدفاع عن الإرهابيين الذين قتلوا جنوداً من الجيش اللبناني وخطفوا جنوداً من الجيش اللبناني ويقصفون ويعتدون على مواقع الجيش ويخطفون من ابناء عرسال ويقتلونهم ويعتدون على ابناء العائلات في بعلبك الهرمل وادخلوا سيارات مفخخة الى لبنان ونفذوا تفجيرات ارهابية في لبنان ويحتلون أكثر من 300 كلم 2 من جرود عرسال.

وقال سماحته إنه من حق اللبنانيين ومن حق كل البقاعيين وبالأخص ابناء بعلبك الهرمل أن يتطلعوا الى اليوم الذي لا يكون في جرودهم ارهابي واحد وأن لا يعيشوا بجوار لا “النصرة” ولا “داعش” وهذا اليوم سوف يأتي واذا الدولة لن تتحمل مسؤوليتها فهذا الشعب سوف يتحمل مسؤوليته ولن تمنعهم خطوط حمراء من ذلك، مشيراً إلى أننا في معركة مفتوحة في الزمان والمكان والمراحل مع الإرهابيين وإذا لم تتحمل الدولة مسؤوليتها فأهل البقاع سيقومون بذلك.

السيد نصرالله: لبحث طروحات العماد عون بجدية عالية والبحث عن طريقة لانتخاب الرئيس

وفي الشأن الرئاسي، دعا السيد نصر الله إلى أخذ ما طرحه رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بجدية عالية وأن نبحث عن طريقة لانتخاب الرئيس فلا مصلحة لاحد بفراغ رئاسي في لبنان، مضيفاً: “نحن بحاجة الى انتخاب رئيس للجمهورية وانتظار الخارج لن يؤدي الى انتخاب رئيس وحصل رهان على الحوارات التي حصلت ولم نصل الى انتخاب رئيس للجمهورية وحصل رهان على حوار حزب الله والمستقبل ونحن اكدنا جاهزيتنا لكن هذا الموضوع يبحث مع العماد عون”.

وفيما خص الوضع البحريني، توجه سماحته إلى الشعب البحريني بالقول إن رهان السلطة كان دائماً على الوقت وعلى أن تضعفوا ولكن خياركم يكون في عزمكم ونفسكم الطويل وأن يكون لديكم كل الثقة بما تقومون به بوجه هذه السلطة والأفق يبقى مفتوحاً وأنتم أهل الوفاء وهذا التواصل الدائم في الحراك هو الذي سيؤدي في نهاية المطاف الى النتيجة، منبّهاً من أن الوضع في السجون البحرينية خطير جداً.

السيد نصرالله: العدوان السعودي على اليمن أسس لأبشع أنواع الحروب

وجدد السيد نصر الله إدانته للعدوان السعودي على اليمن في ظل الصمت العالمي وكل التطورات القاسية التي تحصل وهذا العدوان فشل في تحقيق أهدافه، معتبراً بأنه أسس لأبشع أنواع ونماذج الحروب في المستقبل لأنه لم يترك أي محرمات.

وأشار السيد نصر الله إلى أن ما يحصل الان في اليمن هو عكس الأهداف وهناك تمرد يمني وإصرار يمني على الاستقلال والسيادة والعزة والكرامة ورفض الهيمنة والجيش اليمني يزداد ثباتاً وانصار الله تزداد قوة وثباتاً.

وأسف سماحته لتدمير ضريح السيد حسين الحوثي، قائلاً: ليشرح لنا أحد كيف يدمر ضريح ومن ثم تدمير مسجد تاريخي ومقام أكبر رموز الزيدية ولكن هذه عقيدتهم وفكرهم الذي لا يمت للنبي محمد “ص” بصلة وهذه المرجعية الفكرية لـ”داعش” وهناك من يقتل بسيارات مفخخة ومن يقتل بالطائرات الحربية.

ولفت السيد نصر الله إلى أن العدو الصهيوني الغاشم المتوحش الذي ارتكب المجازر لم يقم بقصف الاضرحة والمقامات الدينية مع انه الاشد عداوة للذين امنوا.

السيد نصرالله مطمئناً: الشائعات حول صحتي جزء من حرب نفسية

وحول الشائعات التي طاولت صحّته، نفى سماحة الأمين العام لحزب الله تلك المزاعم مطمئناً أنه لا يعاني من أي مشكلة صحية، داعياً لعدم الإصغاء إلى كل تلك الشائعات لأنها جزء من حرب نفسية، وأن الوفاة والاستشهاد هما بيد الله سبحانه وتعالى.-انتهى-

———-

hassan fakih

حسن فقيه: الحديث عن صندوق دعم مالي

للفئات الفقيرة ليس سوى ذر للرماد في العيون

(أ.ل) – عقد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد حسن فقيه مؤتمراً صحافياً خلال تجمع الحقوقيين لدعم المستأجر في مقر الاتحاد – بيروت.

نص المؤتمر الصحفي: السيدات والسادة الأعزاء،

كتب الكثير وتمّ نشر عدد هائل من تلك الكتابات في مختلف الصحف والدوريات اللبنانية فضلاً عن المناقشات المستفيضة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

ولم تخل أدبيات الاتحاد العمالي العام وبيانات مجلسه التنفيذي أو هيئة مكتب المجلس ولا تصريحات القيادات النقابية المختلفة من مواقف صريحة وواضحة ويهمّني بمناسبة هذا المؤتمر الذي نتشرّف باستضافته في مقر الاتحاد العمالي العام أن أعاود التأكيد على ابرز وأهمّ المبادئ الأساسية التي ينطلق منها اتحادنا في رؤيته وموقفه من قضية قانون الإيجارات والقضية السكنية والإسكانية بشكل عام.

أولى تلك المنطلقات أنّ الحق بالسكن هو حقّ أساسي أصلي يندرج في شرعة حقوق الإنسان وبالتالي فإنّ هذا الحق يعلو على حقّ الملكية الخاصة التي يتذرّع بها البعض فهل من حق أو أخلاق أو قانون يسمح بطرد العائلات من نساء وأطفال وشيوخ بحجة الملكية الخاصة؟

وثاني هذه المنطلقات أنّ مسألة السكن في عالمنا المعاصر هو جزء من «العقد الاجتماعي» الذي قام بعد الحرب العالمية الأولى لوضع حدّ للنزاعات والحروب وهو بالتالي مسؤولية وطنية وليس فقط سلعة تخضع لمنطق السوق. ومن هنا فإنّ حلّ هذه المشكلة لا يمكن أن يكون إلاّ بسياسة إسكانية وطنية تستعمل الدولة والبلديات فيها كافة مشاعاتها وتؤمّن السكن للفئات الشعبية بما يتناسب مع مداخيلها.

ثالث هذه التوجهات هو أنّ الدولة قد تخلّت عن واجباتها لأكثر من نصف قرن ثمّ جاءت بلحظة سوداء لتقرّ قانوناً أقلّ ما يقال فيه أنّه قانون تهجيري لا يخضع لأي شرط أو دراسة اقتصادية أو ديموغرافية.

رابع هذه المسائل الأساسية أنّ من شأن تنفيذ مثل هذا القانون الاعتباطي استكمال ما بدأته الحرب اللبنانية اللعينة من فرز طائفي ومذهبي يؤسس لانقسامات وحروب جديدة.

خامس منطلقاتنا الأساسية هو أنّ المعركة ليست على الإطلاق مع صغار المالكين وهم أقرب إلى وضعية العمال الذين تمثلهم بل هي الاحتكارات والشركات العقارية الكبرى التي تهدف إلى هدم الأحياء الشعبية وإفراغ المدن من فقرائها وأهلها الأساسيين وإنشاء الأبراج الخاوية أسوةً بمشروع «السوليدير» الذي صادر روح المدينة وألغاها. لهذه الأسباب الأساسية وقف اتحادنا مع سائر المتضررين من عمال وغير عمال ضدّ هذا المشروع الجائر مطالباً بوقف تنفيذه فوراً خصوصاً وأنّ الحديث عن صندوق دعم مالي للفئات الفقيرة ليس سوى ذر للرماد في العيون. كما نطالب بالتمديد للقانون القائم إلى حين وضع خطة إسكانية وطنية يساهم في وضعها ومناقشتها وإقرارها جميع المعنيين من مالكين ومستأجرين واتحاد عمالي عام وهيئات حقوقية ونقابات معينة كنقابة المهندسين والمحامين قبل إقراره في مجلس النواب. تلك هي توجهاتنا ومنطلقاتنا وهي مطروحة لنقاش جدي وعميق على مؤتمركم. والسلام عليكم.-انتهى-

———-

ali hassan khalil

وزير المالية: أثبت موقع الرئاسة دوره في الاستقرار

وضمان انتظام عمل المؤسسات

(أ.ل) – أقامت ثانوية البرج الدولية احتفال تخريج تلامذة الشهادة الثانوية برعاية وزير المالية علي حسن خليل وحضوره الى ممثل وزير التربية والتعليم العالي المستشار غسان شكرون، النائب علي عمار، الوزراء السابقين فوزي صلوخ وعبدالرحيم مراد، ممثل قائد الجيش ومدير المخابرات العميد فؤاد الهادي، ممثل المدير العام للامن العام العقيد الطبيب علي السيد، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي المقدم محمد ضامن، المدير العام للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، رئيس مؤسسة “أديان” الاب فادي ضو، رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا، رئيس بلدية المريجة تحويطة الغدير سمير بو خليل، رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” جميل حايك، المسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردة وفاعليات سياسية وتربوية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني ألقى مدير الثانوية مفيد الخليل كلمة أكد فيها ان “الأهداف ما زالت واحدة كما بدأنا، مؤسسة تربوية على مستوى عال من الجهوزية، تنشىء أجيالا مثقفة ومتعلمة تضع نصب أعينها التميز هدفا والثقافة وسيلة وتؤمن كما آمنا دائما وسعينا لأن نكون في خدمة الانسان”.

وبعد كلمة الخريجين، ألقى خليل كلمة قال فيها: “معكم اليوم رغم كل الضجيج والقلق، نجدد ثقتنا بوطننا لبنان، الوطن القوي الذي استطاع ابناؤه ان يحرروا الارض ويدافعوا عن الحدود في مواجهة العدو الاسرائيلي والارهاب التكفيري وكل ما يهدد استقراره ووحدته ونسيجه الوطني واستمراره وطنا قويا قادرا لا نريده إلا الوطن الذي تحكمه الدولة القوية العادلة”.

أضاف “اليوم معكم لاننا في حضرة المستقبل نجدد الثقة بهذا الوطن ونقول ان الضمانة لنا جميعا هي الحفاظ على وحدتنا الوطنية وميثاقنا الوطني، ولا نقفز الى المجهول في اي طرح سياسي يهدد كياننا وميثاقنا الوطني وان نبقي اختلافنا السياسي في إطار الدستور وان نبحث معا عن الصيغ التي تعالج أزماتنا السياسية وتفك هذا الاشتباك الكبير في واقعنا السياسي، لننطلق معا لمعالجة أوضاعنا على قاعدة التفاهم والحوار، وانا أعرف ان لغة الانفتاح والحوار في لحظة الاشتباك هذه قد تكون مستغربة ولكن التجربة علمتنا في هذا الوطن ان قدرنا هو ان نلتقي رغم كل الازمات التي تعصف، لهذا دوما نبحث عن المساحة المشتركة لنوسعها”.

وتابع “نحن نعي تماما اننا في ازمة سياسية عميقة تستوجب منا تحمل المسؤولية للاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية وهذا مطلب، أثبتت التجربة أهميته لاستقرار أوضاعنا السياسية، وأثبت الموقع دوره في ضمان انتظام عمل المؤسسات والادارات، ولكن بنفس الحرص هذا، علينا ان نلتفت الى أهمية حماية المؤسسات الاخرى التي تبقي فرصة انتخاب الرئيس قائمة، وانتظام المؤسسات لا يكون من خلال تعطيل اعمال المجلس النيابي الأمر الذي لا نطرحه على أي قاعدة خاصة لفئة او لمجموعة من الناس، بل تعبير عن حاجة كل اللبنانيين لتلبية مطالبهم واحتياجاتهم لتحقيق ما يطمحون اليه لإقرار المشاريع التي تلبي احتياجات تزداد يوما بعد يوم من تعطيل المؤسسات”.

وقال: “عندما ندعو الى هذا الامر فلأننا نرى ان الوطن لا يقوم بأن نعطل مؤسستنا لان مؤسسة أخرى قد تعطلت بحكم ظروف سياسية او خاصة ولا يجب على الإطلاق ان نطلق النار على أنفسنا لكي نجعل المؤسسات متشابهة بالتعطيل.

أضاف “اليوم بكل صراحة نقول ان القدر الذي جمعنا مع بعضنا كلبنانيين على اختلافنا السياسي هو أمر مرغوب ومطلوب بالنظام الديموقراطي الذي نفتخر كلبنانيين بأننا جزء منه، لكن في نفس الوقت، علينا ان نعي ان اي تعميق لهذا الاختلاف السياسي باتجاه ان يأخذ منحى انقسام وطني، نستحضر معه خطابا طائفيا مقيتا او خطابا مذهبيا أمقت، فهذا الامر في غاية الخطورة ويهدد من نريد ان نحافظ عليهم أساسا لبقاء لبنان ولقوة لبنان ولتميز لبنان على الدوام. نعرف انه في الزمن الصعب علينا ان نتطلع دوما الى الامام الى الاجيال التي تحرك الواقع باتجاه الافضل ولاننا اليوم امام هذه التجربة نشعر بتفاؤل عميق، بتفاؤل من يجد ان الفرص ما زالت متاحة لتسويات سياسية تعيد الروح لهذا البلد وتعيد الانطلاق لعمل كل المؤسسات وكل الادارات. نعم هذا ما نطمح اليه وهذا ما نريده وهذا ما نشدد عليه في هذه اللحظة وفي كل لحظة”.

وختم “أعبر عن اعتزازي وانا على هذا المنبر اليوم بتكريم مجموعة من المجلين على مستوى اختصاصهم واعمالهم، كل في إطار مجاله، انني أشهد معكم على أننا أمام تجربة مميزة لكل واحد في مجاله وهي تجربة يجب ان يضعها المتخرجون أمامهم، ويتطلعون فيها ومن خلالها الى واقع يجب ان يسود في حياتهم العملية. نجدد معا عهدنا ووعدنا دعما والتزاما لقضايا وطننا لبنان”.-انتهى-

———–

tamam salam

سلام عرض مع رئيس مجلس إدارة الـ”ميدل ايست” أوضاع الشركة

والتقى مسؤولا عسكريا اميركيا في حضور هيل

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في السرايا رئيس مجلس ادارة المدير العام لطيران الشرق الاوسط “الميدل ايست” محمد الحوت، وبحث معه في اوضاع الشركة.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال لويد اوستن، في حضور سفير اميركا ديفيد هيل، وتم البحث في الاوضاع والتطورات في المنطقة.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل ، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.35 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس دعا العرب الى تقديم المساعدات لمعالجة مشاكل النزوح السوري

(أ.ل) – أعلن وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن “لا قاعدة بيانات وطنية للوجود السوري عند الحكومة اللبنانية”، مؤكدا “وجود وجهات نظر مختلفة لمعالجة النزوح السوري بديلا عن النظرة الواحدة”.

وأشار إلى “وجود نزعة عنصرية من الوجود السوري موروثة من أيام الوجود العسكري السوري”، مشددا على “مسؤولية وزير الشؤون الاجتماعية في معالجة أزمة النزوح” مضيفا “نحن كنا وراء قرار وقف النزوح، لكننا لم نمنع دخول السوريين بل وضعنا شروطا”.

وطالب العرب ب “تقديم المساعدات المطلوبة لمعالجة المشاكل الناجمة عن النزوح السوري لأن القضية السورية هي قضية عربية بامتياز”.

ودعا إلى “إخراج معالجة الأزمة من شرنقة وزارته إلى رحاب المجتمع اللبناني ومنظمات المجتمع المدني للوصول إلى خطة وطنية عامة”.

وأشار إلى أن “لا حل إلا بوقف القتال في سوريا أو إقامة مناطق آمنة تسمح للاجئين بالعودة إلى بلدهم”، محذرا من “البحث عن حلول نزقة ومتسرعة”. كما حذر من “سياسة التساهل والتجاهل”.

حديث درباس جاء خلال اليوم الحواري الذي نظمته جمعية “شؤون جنوبية” بالتعاون مع “تجمع لبنان المدني” في المنصورية بعنوان “إشكاليات وجود اللاجئين من سوريا إلى لبنان”، بحضور عدد كبير من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية بالإضافة إلى جمهور من المهتمين.

عنوان الجلسة الأولى كان “اللجوء السوري إلى لبنان والآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”. ترأس الجلسة علي الأمين، وتحدث فيها الوزير درباس ومستشار وزير الداخلية خليل جبارة. وأدارها الدكتور انطوان حداد.

أما الجلسة الثانية فكان عنوانها “الاشكاليات القانونية لإقامة اللاجئين”، ترأسها النائب السابق صلاح الحركة. وتحدث فيها المحامية نيفين خبال ومدير مركز “تطوير” هشام دبسي.

والجلسة الثالثة كانت بعنوان “العوائق والتحديات التي تواجه العمل الإغاثي”. وكان رئيس الجلسة الشيخ عباس الجوهري. وتحدث فيها رئيس “اتحاد المؤسسات الإغاثية” في منطقة صيدا كامل كزبر، والباحث نبيل السهلي. وتخلل الحوار مداخلات من الحضور والمشاركين وأسئلة وأجوبة.-انتهى-

———-

kahwaji16-5-2015

قهوجي التقى قائد القيادة الوسطى الأميركية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، ظهر اليوم، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Lloyd Austin على رأس وفد مرافق، بحضور السفير الأميركي السيد David Hale، وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، لا سيّما برنامج المساعدات الأميركية المقرّرة للجيش اللبناني.-انتهى-

———-

 ghazi zaayter

زعيتر والمشنوق افتتحا طريق حبوب فدار

والكلمات أكدت أهمية دعم الجيش والانماء المتوازن

(أ.ل) – افتتح وزيرا الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر والبيئة محمد المشنوق طريق حبوب – فدار في جبيل، في احتفال في صالة مار ماما – حبوب، حضره: النواب وليد الخوري، سيمون أبي رميا، نبيل نقولا وعباس هاشم، النائبان السابقان فريد هيكل الخازن وشامل موزايا، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، الأمين العام السابق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط، مسؤول إقليم جبل لبنان في حركة “أمل” محمد داغر، آمر مفرزة جونية القضائية المقدم طوني متى، آمر فصيلة جبيل في قوى الأمن الداخلي النقيب كارلوس الحاماتي، القيم الأبرشي الخوري فادي الخوري، إمام مدينة جبيل الشيخ غسان اللقيس، إمام مسجد بشتليدا الشيخ جمال كنعان وفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني ثم أكد الخوري في كلمة أن “الطريق تؤسس لشريان حياة جديد يربط الحجر بالبشر، يربط القرى ويقرب المسافات الزمنية والدنيوية كما يربط القلوب فيقرب مساحات التواصل من أجل خير الانسان”.

أكد زعيتر أن “جبيل قلم التاريخ وكتاب الحضارة الأبجدية أشرقت من هنا، حروفها تتنزه على رمال الشاطىء وتتجول في الأسواق العتيقة، تسرح في الجبال وتنير للعقول الطريق، وأعتبر أن تعزيز الاستقرار الاجتماعي وتحقيق مبدأ الانماء المتوازن والعادل يرتكز على سياسات وتوجهات رسمية عديدة ينبغي تنفيذها من خلال تحديث القوانين والأنظمة وتفعيل العمل الاداري الهادف المتناسق، وللبنى التحتية ولا سيما الطرق ووسائل النقل والمواصلات المختلفة دورا أساسيا في تعزيز وحدة الاراضي وتجنيد كل الطاقات لرفع مستوى الانتاج”، لافتا الى أن “العمل على رفع مستوى شبكة الطرق يساهم مباشرة في تحقيق هذا الهدف نظرا للدور الأساسي والتأثير المباشر على ديناميكية الحركة الاقتصادية الداخلية ودفع عجلة الاعمار والانماء بخطى سريعة لما لها من تأثير في تنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية”.

أضاف “لقد حدد الامام المغيب السيد موسى الصدر القواعد الاساسية والفعالة لمواجهة المشروع الصهيوني، وأكد أن هذه المواجهة لا تكون إلا عبر تعزيز وترسيخ الوحدة الوطنية التي من أبرز شروطها وأهمها الانماء المتوزان وانتقاء الحرمان وعدم التمييز بين المواطنين والاصلاحات السياسية والادارية ورفع الغبن، كل ذلك يؤدي الى قيام دولة عادلة تحت شعار “لبنان وطن نهائي لجميع بنيه”.

ورأى أن “لبنان يحتاج في هذه اللحظة السياسية إلى المخلصين من أبنائه لا بل كل أبنائه، وإلى كل اللبنانيين من أجل أن يذودوا عن وجوده، لأن كل ما يجري على مساحة المنطقة هي معركة وجود، حيث هناك من يحاول أن يفرض التاريخ والجغرافيا ويشكل دولا وإمارات عابرة للحدود، من هنا نؤكد امرين أساسيين هما: أولا إصطفافنا خلف جيشنا الوطني لحماية حدود وطننا ومجتمعنا وتأمين امنه، والأمر الآخر والأساسي هو إنتخاب رئيس للجمهورية حتى تستقيم الأمور في البلاد”.

ولفت الى أن “الحالة الحاضرة لشبكة الطرق اللبنانية تثير قلقا كبيرا نتيجة ما أصابها من تآكلات واهتراءات مما يستدعي أعمالا فورية تهدف الى منع حدوث مشاكل إضافية قد تؤثر سلبا على كامل الشبكة، خطة إعادة تأهيل وتوسعة شبكة الطرق المصنفة لا يجب أن تتوقف عند تأهيل الطرق القائمة، بل يجب أن تتعداها الى رفع كفاءة هذه الشبكة بإنشاء طرق جديدة تؤمن الخدمة لكافة المناطق”.

وأعلن أن “الادارة ومن ضمن سياستها القائمة على تحقيق الانماء المتوازن بين المناطق كافة تولي منطقة جبيل اهتماما بالغا لناحية تطوير شبكة الطرق العامة في هذه المنطقة، وذلك عبر وضع خطة متكاملة بالتنسيق والتعاون مع باقي الادارات والمؤسسات العامة، إن على صعيد المبالغ الملحوظة في الموازنة العامة أو لناحية قوانين البرامج الموضوعة والمتضمنة بعض المشاريع الهامة والرئيسية لهذه المنطقة التي تربط الطرقات بعضها ببعض وذلك للمساهمة في تأمين مقومات الحياة للسكان وإعادتهم الى المنطقة”.

وأشار الى أن “طريق حبوب – الفدار تهدف بشكل أساسي الى تأمين السلامة العامة والسلامة المرورية وربط القرى ببعضها البعض وبالوقت عينه المحافظة على محمية بنتاعل لناحية تسهيل المرور إليها وعدم تعرضها لأخطار الحرائق، كما وتنمية السياحة البيئية في المنطقة”.

وعدد أبرز المشاريع الأساسية لقضاء جبيل “كإعادة تأهيل طريق ميروبا – لاسا – أفقا بقيمة 10,5 مليار ليرة والعمل جار فيها حاليا، مشروعي طريقي الجليسة وإهمج – العاقورة الذين تم طلب الاعتمادات اللازمة لهما للمباشرة بالتنفيذ، مشروع طريق الريحانية – جدايل – المنصف – غرزوز – عين كفاع والجاهز للتلزيم وأيضا تم طلب تأمين الاعتماد اللازم له”.

وختم مؤكدا أن “الوزارة ستقوم بدورها بإنجاز الأعمال والمشاريع المطلوبة بما يؤمن تحقيق الانماء المتوازن في مختلف المناطق وصولا لتحقيق العدالة الاجتماعية لجميع اللبنانيين”.

وحيا هاشم “رئيس مجلس النواب نبيه بري وجميع الذين شاركوا في إنجاز طريق حبوب – فدار”، مؤكدا “الحرص على البيئة التي وجدت لخدمة الانسان”، وطالب وزارة الأشغال ب “صيانة الطرق في المنطقة”، وأكد أن “فكر التيار الوطني الحر لا يؤمن بالمناطقية والفئوية بل فكر قبول الآخر”، ناقلا للحضور “تحيات رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون مع التهنئة والأمل ليس فقط بعودة التشريع الى المجلس النيابي بل عودة المؤسسة الأم رئاسة الجمهورية في أقرب وقت”.

وفي الختام قدمت لجنة طريق حبوب – فدار درعين تقديريتين لزعيتر والمشنوق، ثم توجه الجميع لافتتاح الطريق والاحتفال بالمناسبة.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 11.45 والساعة 12.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة القنطرة – الجنوب. واعتباراً من 18/5/2015 ولغاية 22/5/2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

samir mukbel

مقبل: الحملة على المحكمة العسكرية ترتد سلبا على الاوضاع الامنية

(أ.ل) – ناشد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل الجميع “ابعاد السياسة عن القضاء وعدم زجه في زواريبها”، معتبرا “ان القضاء سلطة مستقلة وهناك اساليب قانونية لمراجعة الاحكام تلتزم بها المحكمة عند تمييز الحكم”. وقال تعليقا على الحملة التي شنت على المحكمة العسكرية في اعقاب صدور الحكم على ميشال سماحة: “ليس مقبولا على الاطلاق التهديد او التشهير بالقضاة والقضاء”، مؤكدا “ان هذه الحملة العسكرية في هذا الوقت بالذات ترتد سلبا على الاوضاع الامنية لجهة ملاحقة الخلايا الارهابية واستمرارية التحقيقات والاعترافات التي احبطت الكثير من المخططات الخبيثة المبيتة لهذا البلد”.

وختم مقبل “المحكمة العسكرية تقوم بواجبها وتتحمل مسؤولياتها وتصدر الاحكام تباعا وبالسرعة المطلوبة بعيدا من التسرع ومراجعة احكامها بكليتها يثبت مدى نزاهتها وشفافيتها فليرفع الجميع يده عن القضاء كون القوانين المرعية الاجراء كفيلة بتامين العدالة”.-انتهى-

———–

المالية اختتمت ورشة العمل الخاصة بإدارة الشؤون العقارية

(أ.ل) – اختتمت وزارة المالية، ورشة العمل الخاصة بالنهوض بإدارة الشؤون العقارية وتحديثها التي نظمتها المديرية العامة للشؤون العقارية بالتعاون مع البنك الدولي، على مدى يوم كامل بعنوان “الممارسات الفضلى حول تطوير أنظمة إدارة الأراضي”.

وشارك في هذه الورشة نحو 100 موظف من مختلف أمانات السجل العقاري ودوائر المساحة ومصلحة أملاك الدولة الخصوصية، وعدد من رؤساء البلديات والنقابات والمقاولين والشركات المهتمة بالشأن العقاري. وحاضر فريق من البنك الدولي متخصص في مجال إدارة الأراضي والأنظمة الرقمية للسجل العقاري والمساحة، والبنية التحتية للبيانات المكانية الوطنية “NSDI”، والسبل الأنجع لإدارة أملاك الدولة مع الأثر الإقتصادي لها. وتضمنت عرضا مفصلا لأنظمة تقييم الأراضي وفرض الضرائب على الأملاك المبنية وتسجيل قيمة العمليات العقارية والتخمين في فرنسا.

وتركز النقاش حول أهمية تطوير السياسات والأطر القانونية ووضع نظام تخمينات موحد مع ضرورة تنسيق ومواءمة مشاريع تطوير معايير ومعالجة البيانات ومكننتها مع متابعة تطبيقها.

وبحثت الورشة في سبل تحسين البنية التحتية وتطويرها، وفي تطبيقات الأمن والسلامة للخدمات الإلكترونية عبر تطوير بوابة المديرية الإلكترونية.

وقد شدد الخبراء المختصون على أهمية تأمين الإطار التقني لوسائل تحويل البيانات إلى معلومات وخدمات ذات قيمة مضافة بما فيها المستودع المركزي لتنسيق وتبادل المعلومات والبيانات المكانية.

كما تم عرض التوصيات المتعلقة باستراتيجيات الحوكمة والدفع باتجاه المساءلة والسياسات ذات الصلة، وإمكانية التعاون بين القطاعات من أجل مشاركة المعلومات ودعم صناعة القرار لتشجيع الوعي والإلتزام بـ”NSDI” من قبل المسؤولين التنفيذيين.-انتهى-

———-

basil16-5-2015

باسيل حاضر حول موضوع الاغتراب اللبناني في جامعة الروح القدس- الكسليك:

عدم الاستقرار الدائم في تاريخ لبنان كان يؤدي إلى هجرة اللبنانيين

(أ.ل) حاضر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عن موضوع الاغتراب اللبناني، في كلية الحقوق والمعهد العالي للعلوم السياسية والإدارية في جامعة الروح القدس – الكسليك، في حضور رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ، أمين عام الجامعة الأب ميشال أو طقة، عميد كلية الحقوق الأب طلال الهاشم، مدير المعهد العالي للعلوم السياسية والإدارية الدكتور جورج يحشوشي، الى جانب وفد من الوزارة وأعضاء مجلس الجامعة والأساتذة والطلاب.

وترأس الوزير باسيل حلقة نقاش فاستهلّ كلمته بالتشديد على أهمية هذه الفرصة التي وفرتها الجامعة لمناقشة موضوع يعني الجميع خصوصًا الجيل الناشئ، لأنه أكثر فئة في لبنان معرضة للهجرة.

ثم توجّه إلى الطلاب متحدثًا عن نضاله لأفكاره السياسية والوطنية عندما كان طالبًا، الذي نمّى فيه في تلك المرحلة فكرة الثبات والعناد على ما يؤمن به، قائلًا “ما يمكن أن يبقينا في هذا البلد هو إيماننا به. حبنا له قائم لا يتغير وانفتاحنا على بلدان أخرى قائم أيضًا. إنما إيماننا بفكرة لبنان هو فريد ويشكل حاجة لنا كبشر، وهذا ما يجعلنا أكثر فأكثر متمسكين به وما جعل أيضًا المغتربين الذين تركوا لبنان من مئات السنين أن يحنوا إليه ويبقوا على علاقة وثيقة به”.

وأضاف “لست بصدد أن أقدّم عرضًا علميًا اليوم عن موضوع الاغتراب، لكن نستطيع التفكير بمراحله وتطوره وأسبابه ولماذا وصلنا إلى هذه المرحلة اليوم. فلبنان لم يشهد يومًا بحبوحة اقتصادية وازدهار واستقرار نسبي إلا في فترة الستينات. فعدم الاستقرار الدائم في تاريخ لبنان كان يؤدي إلى هجرة اللبنانيين”.

ثم قدّم الوزير باسيل جولة أفق سريعة عن تاريخ الهجرة اللبنانية، عارضًا لمراحلها الخمس، فأشار إلى “أن المرحلة الأولى كانت من العام 1840 إلى 1915، قبل تكوّن لبنان الكبير في عهد المتصرفية والقائمقاميتين، في مرحلة الحكم العثماني. وقد شهدت مجازر في العام 1840 و 1860، والمجاعة الكبرى سنة 1915 التي ترافقت مع الإبادة الأرمنية والإبادة التي تعرّض لها السريان والكلدان، التي طالت جبل لبنان ولبنان عمومًا وأدت الى هجرة كبيرة. وأسبابها واضحة ويمكن استرجاعها ولها خلفية أمنية حينها تتمثل في الاضطهاد العثماني الذي عانى منه لبنان. أما المرحلة الثانية فكانت من سنة 1915 إلى 1943، مع تكوّن لبنان الكبير وصولاً إلى الاستقلال، وقد شهدت هذه المرحلة نسبة هجرة مرتفعة”.

وأضاف “المرحلة الثالثة من العام 1943 إلى العام 1975 مع بداية الحرب اللبنانية، وفي هذه المرحلة انخفضت نسبة الهجرة قليلا. والمرحلة الرابعة من العام 1975 حتى 1990 مرحلة الحرب اللبنانية وكانت أسباب الهجرة الأساسية أمنية، إضافة إلى العوامل الاقتصادية. أما المرحلة الخامسة فهي مرحلة ما بعد انتهاء الحرب، مرحلة قيام الجمهورية الثانية ودستور الطائف. وكان من المفترض أن يشهد بعدها البلد الحد الأدنى من الاستقرار، خصوصًا في الفترة الممتدة بين عامي 1990 و2005، التي لم تلحظ العديد من الاضرابات الأمنية الدائمة. لكن في هذه الفترة تكثفت الهجرة وقد كان العامل النفسي السبب الأساسي، الذي جعل اللبناني يشعر أنه منسلخ نفسيًا عن وطنه، فانخفض إيمانه بدولة قادرة على حمايته وتؤمن له ظروف العيش الكريمة. وصولاً الى يومنا هذا، فمن مسبباتها الوضع الاقتصادي والسياسي الذي يعاني منه اللبنانيون بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم… ”

وأكد الوزير باسيل: “إذًا الهجرة هي أمر اعتاد عليه اللبنانيون ولم يطرأ في مرحلة معينة. ويمكن هنا طرح السؤال التالي هل هي نعمة أم نقمة؟”، معتبرًا “أن لبنان بلد صغير وصغر مساحته وضآلة الثروات والموارد فيه هي التي أدت إلى عدم التوازن بين سكانه وهذه المساحة وبالتالي إلى الهجرة. هل يمكننا أن نتخيل عودة كل المغتربين إلى الوطن؟ هذه العودة إذا حصلت قد تؤدي حتمًا إلى مشكلة سكانية وخدماتية وغيرها… إذًا إن جزءًا من موضوع هجرة اللبنانيين يؤدي إلى خفض مشاكل وحل أخرى. كذلك هناك المعونة الكبيرة التي يقدمها المنتشرون للاقتصاد اللبناني الذي يمكن أن يقوم عليها”.

كما اعتبر أن “فوائد الاغتراب كثيرة منها قدرة انتشار اللبنانيين وتواجدهم واندماجهم في دول في العالم كافة. فنجاحهم يخدم فكرة لبنان الرسالة، وهناك تقدير كبير في العالم لهم… اللبناني بتنوعه وبحضارته استطاع أن يندمج ويبرع ويقدم النجاحات المتتالية في شتى القطاعات… وقد التقيت العديد من المسؤولين في العالم الذين أطلعوني على نجاحات اللبنانيين. كما استطاع اللبناني الشعور بالانتماء الوطني المزدوج: انتماء وعدم التنكر للبلد الأم وانتماء وعرفان بالجميل للبلد الذي انتقل إليه”، مشددًا على أهمية موضوع اندماج الشعوب بين بعضها البعض، ومؤكدا أن اللبنانيين لم تصدر عنهم أي مشاكل أينما تواجدوا في العالم، على العكس ساهموا في ازدهار البلدان المستضيفة وقدّموا الابداع والخير والأعمال جيدة… فهم لم يهاجروا كنازحين أو لاجئين على الرغم من تعرضنا للعديد من الحروب”.

ثم قدّم الوزير باسيل عرضًا سريعًا لخريطة تواجد المنتشرين اللبنانيين في كل قارات العالم وأعدادهم، مشيرًا إلى أنها “غير رسمية ودقيقة، وأن أحد أهم مظاهر عدم اهتمام لبنان بانتشاره هو عدم وجود رقم رسمي، حيث لم تكن هناك من قبل أي محاولة جدية لإحصاء أعداد المنتشرين. ففي ملفات وزارة الخارجية لا توجد أعداد أو برامج أو أرشيف خاص يمكن اعتماده… فالأرقام الموجودة في هذه الخريطة هي مستقاة من سفاراتنا في الخارج ومراجع أخرى ككتب أو أرقام متناثرة عثرنا عليها في مديرية المغتربين أو في أدراج الوزارة أو من مراجع إلكترونية وهذه الأرقام تتفاوت بين مرجع وآخر…”

وخلص باسيل إلى “أننا اليوم أمام ثروة لبنانية حقيقية بشرية واقتصادية، يجب التعاطي معها بجدية للاستفادة منها وإغناء لبنان بها وإغنائها بانتمائها للبنان ولنحافظ على لبنانيتهم وعلى هويتنا، لأن أخطر ما نتعرّض له اليوم هو فقدان الهوية في ظل هجمة من اللالبنانيين إلى لبنان وإرادة تطبيع هذا الوضع داخل لبنان مع تواطؤ دولي. فمن مسؤوليتنا طرح هذه الأمور ومعالجتها لدرء الخطر عنا. نحن نشهد موجة نزوح إضافية متزايدة من غير اللبنانيين الذين ينافسون اللبنانيين في لقمة عيشهم في المجالات كافة. فيشكلون بالتالي خطرًا لأن اليد العاملة لديهم أرخص ولا يدفعون الضرائب كاللبنانيين ويحظون بمساعدات من المنظمات الدولية”.

وأضاف “إن أجحف ما يتعرض له اللبنانيون اليوم يتمثل في هذه الموجة من النازحين الذين يأخذون الفرص من أمام اللبنانيين”، لافتًا إلى “أن قسمًا منهم يخالف القوانين ويعمل دون إجازة عمل، مع حصولهم على مساعدات دولية للسكن والتغذية والتعليم والصحة… وكلها أمور ممنهجة ومنظمة، وهذا ما يشجعهم على البقاء في لبنان وفي الوقت نفسه هناك مباركة لتهجير اللبنانيين من قبل بعض السفارات… وهذا أيضًا ما يفرّغ لبنان من أشخاص لديهم الطاقات والهوية اللبنانية ليحلّ محلهم أناس آخرين”.

وشدد على “أن ما نتعرض له اليوم يقتضي منا تصرف استثنائي لمواجهته بعدة وسائل منها الاهتمام بالاغتراب اللبناني ومحاولة إعادة ربط المنتشرين ببلدهم لبنان، من خلال إعطائهم الجنسية وحقهم بالمشاركة في الحياة السياسية والاقتراع، إضافة إلى حوافز تشجعهم للعودة الى لبنان وأمور أخرى تأتي تدريجيًا على كافة المستويات الاجتماعية والثقافية والسياحية… وهذا يبدأ باعتراف لبنان بهم. فمن واجباته السعي وراءهم. ومن هنا أهمية إعادة الجنسية لهم، كونها مؤشرًا أساسيًا إذا كنا معنيين بالمحافظة على هويتنا، في ظل ما نتعرض له من هجمة خارجية لتهجير اللبنانيين”.

كما تناول قانون الحصول على الجنسية اللبنانية الذي تقدّم من 12 سنة، مؤكدًا أن لا إرادة سياسية بإبرام هذا القانون حيث تقدّم بعدة طرق دون جدوى.

وشدد على أهمية الاعتراف بلبنانية الأشخاص من أصل لبناني مع بقائهم على جنسيتهم في بلد الاغتراب وربط اللبنانيين ببعضهم البعض بين الداخل والخارج.

ثم تطرّق إلى مؤتمر الطاقة الإغترابية الذي تنظمه الوزارة في 21 و 22 الجاري، الذي يضع الهم الاقتصادي من أولوياته ويسعى إلى ربط جيل الشباب مع لبنانيين حققوا نجاحات في الخارج…

وختم كلمته مشددا على ضرورة أن نكون كلنا كلبنانيين صوتًا واحدًا لمواجهة كل المشاكل التي يتعرض لها الوطن.

ثم جرى نقاش مع الطلاب، أكد فيه الوزير باسيل على أن مسؤولية الدولة التواصل مع الشباب ودعمهم وملاقاتهم في أفكارهم وتطلعاتهم، وهذا ما تسعى إليه الوزارة، خصوصًا خلال مؤتمر الطاقة الإغترابية، مشددًا على أهمية التنشئة الوطنية. كما أشار إلى وضع إمكانات الوزارة للتعاون الفعال مع الجامعة إدارة وأكاديميين وطلاب، في موضوع الاغتراب، لأن المصلحة الوطنية تجمعنا، منوّها بالتطور الملحوظ الذي يشهده هذا الصرح التربوي العريق في شتّى الميادين.

وكان الأب محفوظ ألقى بداية كلمة ترحيبية، أشار فيها إلى أهمية هذه الحلقة التي تتيح للطلاب فرصة التواصل مع الوزير باسيل حول موضوع هام، منوّها بالجهود الدؤوبة التي يقوم بها معاليه، وبجدارته في كل الملفات التي يتولاها، فضلاً عن ذكائه وصلابة إنتمائه للوطن، مع الانفتاح على الآخر.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 17/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———–

zahra antoine

زهرا: آلية انتاج الرئيس قد تطول وآلية التشريع اتفقنا عليها

(أ.ل) – رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا ان “الحكم الصادر بحق سماحة هو حكم على المحكمة العسكرية وليس لها وتعليقي الأول كان قبل التبحر بالحكم ومطالعات القضاة انه على ميشال سماحة ان يميز هذا الحكم لانه يظلمه وهو معروف تاريخيا انه ربط العلاقة بين المخابرات السورية والاوروبية وكان شبه موفد امني وسياسي لحافظ الأسد وبشار الأسد ويتحدث في الدول باسمهم، فيتحول فجأة الى مجرد عتال لا يعرف ماذا يحمل ولماذا يحمله، لذلك على سماحة أن يميز هذا الحكم بحق نفسه لأن هذا اتهام بالغباء أن يتحول الى عتال ولا يجوز أن يقبل سماحة بأن يكون غبيا وعتالا لا يعرف ماذا يفعل”.

وقال في حديث لمصدر إعلامي اليوم “المحكمة العسكرية محكمة استثنائية يجب ألا تستمر بصلاحيات واسعة مثل التي اعطيت لها، وهدفنا من حصر صلاحيات المحكمة العسكرية هو تحييد الجيش عن اللعبة السياسية من اجل اعادة تقديس الجيش كحامي الحمى وصاحب شعار شرف تضحية وفاء وهذه الأمور مضروبة في المحكمة العسكرية. ان المحكمة العسكرية بزمن الوصاية السورية خضعت للوصاية واليوم هناك وقائع كثيرة توضح انها متأثرة بالوصاية المقنعة عبر حزب الله”.

ورأى ان “الحكم الصادر على سماحة يناسب النظام السوري وحزب الله، والمحكمة العسكرية لم تعرض التسجيلات التي ظهر بها سماحة الذي كان يتحدث بكل برودة أعصاب ويخطط للتنفيذ، وهذه البرودة في الأعصاب وفي التعبير أثارت اشمئزازا ودلت على انه انسان ليست أول خطة امنية يتورط فيها وعنده تاريخ وخبرة وتورط بأكثر من مرة وبأكثر من مكان لكي يتحدث بهذه السهولة عن هذه المواضيع”.

وردا على سؤال عن معركة القلمون قال: “هناك مجموعات مسلحة من المعارضة السورية متواجدة على التلال في القلمون ونرى على الشاشات الانتشار العسكري لـ”حزب الله” ولكن لم نر أي شيء فعلي على الأرض بل نرى مناورات على ارض جرداء ولم نشاهد أي موقع او متراس سقط في قبضتهم لذلك هذه التسجيلات المنتشرة أشبه بتسجيلات التدريبات والمناورات”.

وردا على سؤال قال: “اللواء أشرف ريفي مواطن لبناني وهو المدير العام لقوى الأمن الداخلي الذي سقط له شهداء ومن بينهم الذي كشف هذا المخطط، وريفي الشخص الذي قاد مؤسسة عسكرية امنية بامتياز وكشفت شبكات عملاء لاسرائيل ومحاولات لزرع الفتنة وحافظت على أمن كل اللبنانيين لتأتي اليوم وتنتهك العدالة على أيامه وهو وزير للعدل؟” وتابع “توقعت من الاساس ان كل مكونات هذه الحكومة مستفيدة من وجودها فيها لانها حكومة محاصصة وهذه المكونات ليست في وارد التفريط بمكتسباتها، وأكثر ما يمكن توقعه هو بعض الحرد ومقاطعة الجلسات مع الاستمرار في الاستفادة من الوجود داخل الحكومة. من مصلحة حزب الله الا ينفجر الوضع داخليا لكي يحمي ظهره وهو يخوض المعارك في سوريا ويتردد انه يتدخل في اليمن ومعاركه الاقليمية هي بالتأكيد الاهم عنده”.

أضاف ردا على سؤال: “ما قاله العماد عون امس لم يأت بجديد وهو ربط نزاع، واذا نظرنا الى النصف الفارغ من الكوب فهو لا يؤشر الى انتخابات رئاسية في المدى المنظور ، اما في الجزء الاخر فهو أشار الى حيوية حوار عن كيفية انتخاب رئيس، واذكر اننا نحن من دعا الى النزول الى الجلسات والاحتكام للمجلس النيابي وقلنا ان لا مانع من ان يكون التنافس بين “الاقويين” أي عون وجعجع، ولكن لا نستطيع ان نسمح لانفسنا بانتهاك الدستور ومنع اعلان اي كان رغبته في ان يكون رئيسا للجمهورية ودينامية الانتخابات انها من دورة الى دورة تفصل بين المرشحين وتوصل الى مواجهة بين الاقويين”.

وقال: “عندما نقول دعونا نتفق على الجمهورية ومواصفاتها ودورها وبعدها نتكلم عن الرئيس تذهب القصة الى المواقف من القضايا الوطنية، وهي جملة من القضايا الشائكة المطروحة التي تبدأ بوجود الدولة وسيادتها وتركيبتها والشراكة فيها وصولا الى التمسك باتفاق الطائف كحل يجب ان يكون نموذجا لكل أزمات المنطقة لانه حل قائم على الشراكة والتوازن وليس المناصفة لانها للبنان فقط، واما ان تذهب دول الشرق الاوسط الى التفتت وتصبح قبائل متناحرة على مدى قرون واما ان تعتمد الحل اللبناني الذي هو الطائف الذي يتكلم عن الاعتراف بالآخر والشراكة ودور الجميع في ادارة الشؤون العامة، ونحن لا نستطيع في هذا النموذج الذي نقدمه للآخر ان نغامر فيه من منطلق مسيحي اولا وكرسالة ثانيا وهو نموذج يجب ان يحتذى به وان يحافظ عليه”.

وعن مواقف النائب العماد ميشال عون وتأثيرها على الحوار رأى انها “مواقف سبق له ان اطلقها وكان لنا موقف فوري منها ولكنه لم يتطرق الى اي امر تفاهمنا عليه في ورقة النوايا. الحوار مع التيار اعطى الكثير من الايجابيات وهو قد لا يصل الى امور كثيرة لكنه قدم امورا استثنائية: وورقة اعلان النوايا انجزت ولا ملاحظات عليها وبند رئاسة الجمهورية ليس من بنود الورقة”.

وأشار الى ان “آلية انتاج الرئيس قد تطول وآلية التشريع اتفقنا عليها وفي شأن التمديد او تعيين القادة العسكريين فنحن لسنا ضمن السلطة التنفيذية ولسنا من مؤيدي طرح الاسماء على الاعلام والتداول بها لأن الأمر سيضر بالأشخاص والقادة الذين يتم التداول بأسمائهم”.

وعن العلاقة مع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، قال: “هي أفضل الآن”.

ودعا الى “ألا نعطي اهمية لأي شيء آخر قبل انتخاب رئيس للجمهورية، ولو كان هناك رئيس لكنا تجنبنا كل المشاكل التي نواجهها اليوم في المؤسسات ومنها التعيينات الأمنية والعسكرية، وأكبر انجاز من الحوار هو أنه أسهم في تحسين الحياة السياسية”.

ورأى ان “فريق 8 آذار يعتمد منطق ام الصبي حتى يرتبوا علينا سلسلة من التنازلات وقرارنا ان لا جلسة تشريعية اليوم الا من اجل درس قانون انتخابات جديد او قانون استعادة الجنسية واقرار الموازنة”.

وشدد زهرا على “وجوب ان نسعى لاجراء انتخابات رئاسية في أسرع وقت لان الامتناع عن الحضور الى الجلسات سيقودنا الى تسوية ما في لحظة ما لن يكون لنا فيها رأي في انتخاب رئيس جمهوريتنا”.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط غادر بيروت إلى باريس

(أ.ل) – غادر رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، بيروت اليوم، متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس.-انتهى-

———-

جبهة العمل هنأت المسلمين بذكرى الإسراء والمعراج:

لأهمية الدور الوحدوي الجهادي المقاوم والمسؤولية الملقاة على عاتق الأمة

لتحرير أرض الإسراء والمعراج من براثن الصهاينة الغاصبين

(أ.ل) – هنّأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان المسلمين خاصة واللبنانيين عامة بذكرى الإسراء والمعراج مؤكدة أنّ نبيّ الإسلام محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه هو الرحمة المهداة من الله سبحانه وتعالى للبشرية والإنسانية والعالم اجمع.

ودعت الجبهة “المسلمين في هذه المناسبة العظيمة إلى التأسي برسول الله في كل شيء صغيراً كان أم كبيراً ، وإلى اتباع نهجه وسنّته الشريفة وخصوصاً في المواقف والأمور المفصلية والقضايا المصيرية للأمة، وأيضاً في تعامله (ص) مع مجريات الأحداث القريبة منه والبعيدة وذلك لأخذ الدروس والعبر والعظات، وفي أن نعمل سوياً ونتعاون كأمة واحدة لا تفّرق بينها المذاهب ولا البلدان والألوان وبُعد المسافات”.

وأشارت الجبهة “إلى النظرة المحمدية الوحدوية الرحموية حين آخى (ص) بين المهاجرين والأنصار وجعل تلك المؤاخاة علامة ناصعة على جبين الأمة إذ أنّه لا فرق بين عربي وأعجمي ولا أسود على أبيض إلا بالتقوى”.

وأكّدت جبهة العمل الإسلامي “في هذه الذكرى المجيدة على أهمية الدور الوحدوي الجهادي المقاوم، وأهمية أن تعي الأمة المسؤولية الملقاة على عاتقها من أجل تحرير أرض الإسراء والمعراج من الصهاينة الغاصبين المحتلين ومن أجل أن تعود الأمة كما كانت في زمن الخلافة الراشدة أمةً واحدة تستعصي عليها مؤامرات الفتن وكيد الأعداء وهول الملمات والنكبات والمصائب”.-انتهى-

———-

jabri

جبري مهنئاً بذكرى الإسراء والمعراج: لنبذ الفتن والأحقاد

فالعدو الصهيوني هو المستفيد مما يحصل في عالمنا العربي والإسلامي

(أ.ل) – هنأ الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري الأمة الإسلامية والعربية بذكرى الإسراء والمعراج، فهذه الذكرى المباركةَ فيها دَلالة عظيمة على أهمية المسجد الأقْصى والقدس وكل فلسطين، فهي مهد نبيّ الله عيسى ومسرَى نبيّ الله محمد صلَّى الله عليه وسلم ومِعراجه إلى السماوات العُلا، وفيها تذكير للأمّة بمسؤليتِها نحوَ المسجد الأقْصى المبارك، مشيراً إلى أنه لا بد أن نستفيد من هذه الذكرى في العمل من أجل رفعة أمتنا والترابط بين شعوبها بما يفوت الفرصة على أعدائنا ويحبط مخططاتهم التي تهدف إلى تقسيمنا وشرذمتنا. ودعا سماحته إلى نبذ الفتن والأحقاد وإلى الوحدة لإن العدو الصهيوني هو المستفيد مما يحصل في عالمنا العربي والإسلامي، فما يحدث في باحات المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي جريمة كبيرة بحق المقدسات، وعلى شعوب الأمة الوقوف في وجه الإعتداءات الصهيونية اليومية المتكررة والأعمال والنشاطات التهويدية بحقها.-انتهى-

———

almouid

مجلس علماء فلسطين في لبنان في يوم النكبة: فلسطين ستبقى عنوان وحدة الأمة

نكبتنا ومصيبتنا وغضبنا على الذين سلموا فلسطين وباعوا القدس للصهاينة

(أ.ل) – أكد الشيخ محمد الموعد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في يوم النكبة ومناسبة الإسراء والمعراج، برسالة مختصرة الى شعبنا الفلسطيني وشعوب الامة العربية والاسلامية، جاء فيها قال تعالى(( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير)) (( وان تصبروا وتتقوا فان ذلك من عزم الامور)) (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )) من حقنا أن نعود الى ديارنا لأن حق العودة مقدس عندنا، لا سيما أن تحرير فلسطين الأرض المباركة والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين يقع على عاتق الأمة العربية والإسلامية جمعاء، علما أن شعبنا قدم الغالي والنفيس وما زال يقدم من أجل استرداد أرضه ومقدساته، موضحا سماحته أننا مؤمنيين بتأييد الله لنا في جهادنا بكافة الوسائل المتاحة لانتزاع حقوقنا المشروعة ولو مر 67 سنة على إحتلال فلسطين، ومؤمنين بوحدة وبإرادة شعبنا على مواصلة المقاومة والجهاد والكفاح حتى النصر بإذن الله رغم كل العواصف التي هبت على منطقتنا، ومع جماهير أمتنا العربية والإسلامية وجميع شرفاء وأحرار العالم سنعيد فلسطين الى أحضان الأمة إن شاء الله تعالى، لأننا أصحاب حق ، ولا بد أن يعود الحق إلى أصحابه الشرعيين، أما الإحتلال الصهيوني المدعوم من أمريكا والغرب فهو إلى زوال إن شاء الله مهما طال عمره،

كما أكد الشيخ الموعد أن فلسطين ستبقى عنوان وحدة الأمة وبوصلتها ومن أجلها ينبغي أن تتوحد الجهود في جمع الصف ووأد الفتنة، ومعتبرا أن نكبتنا ومصيبتنا وغضبنا سيبقى على الذين سلموا فلسطين وباعوا القدس للصهاينة. قال تعالى (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله …) صدق الله العظيم.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16/5/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 16،15،14 /5 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية الحية.

واعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

 tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء المسلمين بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج

والمبعث النبوي الشريف والذكرى الـ67 للنكبة في فلسطين:

لتوفير كل الإمكانات العسكرية لقتال العدو الصهيوني واسترجاع حقنا السليب منه

 

(أ.ل) – بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج والمبعث النبوي الشريف والذكرى الـ67 للنكبة في فلسطين أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

إنها لمصادفة رائعة أن تأتي هاتين المناسبتين في وقت متزامن لتتأكد الأهمية الكبرى التي أعطاها الله عز وجل لفلسطين وللمسجد الأقصى، فأسرى بنبيه محمد (ص) ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي بارك حوله. إن هذا الإقتران يجب أن يكون مناسبة لكل القوى الإسلامية والوطنية أن تعيد تقييم مواقفها السياسية على ضوء ذلك لترى إن كانت منسجمة مع هذا التوجه الإلهي القرآني أو بعيدة عنه.

إننا وبعد الانتصارات الرائعة للمقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين على العدو الصهيوني بتنا على قناعة تامة أن عصر الهزائم والنكبات قد ولى وأتى عصر الانتصارات، وهذا ما أزعج العدو الصهيوني الذي بات يشعر بخطر وجودي على كيانه، فعمل على إيقاع الفتن بين أبناء الأمة الواحدة. وما الصراعات التي تشهدها أمتنا اليوم إلا صنيعة هذا العدو الصهيوني كي يعيدونا إلى عصر الهزائم والنكبات والنكسات بدلاً من العصر الذهبي لأمتنا الذي تحقق بفضل المقاومة.

إننا في تجمع العلماء المسلمين نغتنم هاتين المناسبتين لنؤكد على ما يلي:

أولاً: نهنئ الأمة الإسلامية بذكرى الإسراء والمعراج والمبعث النبوي الشريف ونتمنى عليهم أن يتمسكوا بنهج الإسلام الذي يعطي للقضية الفلسطينية الأولوية وأن يكون كل الجهد في سبيل تحريرها.

ثانياً: ندعو الأمة الإسلامية عامة والعربية خاصة لأن تستفيد من ذكرى النكبة بأخذ العبرة من أن سبب الهزيمة كان تشتت العالم العربي ما أعطى للصهاينة فرصة الانقضاض على فلسطين واحتلالها.

ثالثاً: ندعو الأمة الإسلامية للجلوس إلى طاولات الحوار وإيقاف اللجوء إلى السلاح في حل خلافاتهم الداخلية واعتماد الحل السياسي بديلاً عن الحل العسكري وتوفير كل الإمكانات العسكرية لقتال العدو الصهيوني واسترجاع حقنا السليب منه.-انتهى-

———-

الحكم على مرسي بالإعدام

(أ.ل) – أصدرت محكمة مصرية اليوم حكما بالاعدام على الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي بالإضافة إلى أكثر من مئة متهم في قضية الهرب من السجون خلال ثورة 25 يناير في العام 2011.

وكان مرسي موجودا خلف القضبان داخل المحكمة حين صدر الحكم.

وصدر الحكم غيابيا على عدد كبير من المتهمين، من بينهم الداعية الاسلامي يوسف قرضاوي ومقره قطر.-انتهى-

———-

تقرير الإستيطان الأسبوعي عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

جرائم الاستيطان والتطهير العرقي التي انتهجتها حكومات اسرائيل المتعاقبة متواصلة منذ 67 عاما

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 9/5/2015 حتى 15/5/2015 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان. وجاء فيه:

واصلت حكومة الإحتلال الإسرائيلي في الذكرى 67 للنكبة جرائمها بحق الشعب الفلسطيني ,والقائمة على جرائم التهجير القسري والمتكرر للفلسطينيين ، عبر مصادرة الأراضي، وهدم المنازل، والحرمان من حقوق الإقامة، وتقييد حق استعمال الارض والانتفاع بالمصادر، وتابعت بناء المستوطنات وتوسيعها ،وتهجير تجمعات السكان البدو الفلسطينيين من محيط القدس إلى مناطق أخرى في غور الاردن . وتصر هذه السلطات على مواصلة سياسة تهويد للقدس واجراء تدريبات عسكرية في الأغوار وتهجير سكانها ، هذا الى جانب قرارها الأخير بهدم خربة سوسيا شرقي يطا جنوب الخليل، وتهجير وتشريد المئات من أهلها، ما يعني الاستيلاء على أكثر من 10 آلاف دونم لصالح الاستيطان الإسرائيلي في انتهاكات متواصلة للقانون الدولي الإنساني وسط صمت المجتمع الدولي وعجزه عن فرض قرارته .

ومع تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو الرابعة، أعادت سلطات الاحتلال الاسبوع الماضي طرح عطاءات لبناء 85 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، حيث تبنى الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة «جفعات زئيف» التي تقع جنوب مدينة رام الله. وكانت العطاءات طرحت العام الماضي ولكنها لم تتلق أي عروض من المقاولين ولذلك تم طرحها مرة أخرى. كما طرحت سلطات الاحتلال عطاءات أخرى لمعاينة قطع أراضٍ تقع غربي جبل المكبر ستخصص لبناء غرف فندقية يبلغ عددها ما يقارب ١٥٠٠ غرفة فندقية، بالإضافة إلى عطاء لمعاينة قطعتي أرض بمساحة ١٠ دونمات تقريباً، تقع بالقرب من قصر المندوب السامي في جبل المكبر.

وبات من الواضح ان الخطوط العريضة لهذه الحكومة قائمة على توسيع وتوطيد الاستيطان في كامل أنحاء الضفة والقدس المحتلة، أضافة الى الجولان، وأيضا اقتلاع أهلنا العرب في النقب،كاولويات وضعتها في برامجها ومشاريعها الإستراتيجية، والإتفاقيات التي وقعتها مع الإحزاب المشاركه حيث نصت الاتفاقية بين “الليكود” وكتلة “البيت اليهودي” على عدة بنود لتوسيع الاستيطان وتحويل كامل البؤر الاستيطانية الى مستوطنات ثابتة، عدا تلك التي باتت مستوطنات في السنوات الأخيرة، وتعهد نتنياهو سرا بنقل 300 مليون شيكل لتمويل مشاريع بناء استيطانية و تعهده لحزب البيت اليهودي بتحويل 50 مليون شيكل شهريا لدائرة الاستيطان التي سيتولى المسؤولية عنها وزير الزراعة.

وقد افتتحت هذه الحكومة المتطرفة باكورة عملها باقرارها رزمة مشاريع استيطانية والتقرير التالي الذي اعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض يبرز هذه الإنتهاكات والتي كانت على النحو التالي:

القدس: طرحت وزارة الإسكان الإسرائيلية عطاءات لبناء 85 وحدة استيطانية ستعمل على توسيع مستوطنة “غفعات زئيف”، كما طرحت سلطات الاحتلال عطاءات أخرى لمعاينة قطع أراضٍ تقع غرب جبل المكبر ستخصص لبناء غرف فندقية يبلغ عددها ما يقارب 1500 غرفة فندقية، بالإضافة إلى عطاء لمعاينة قطعتي أرض بمساحة 10 دونمات تقريبا، تقع بالقرب من قصر المندوب السامي في جبل المكبر،وخط مستوطنون كتابات معادية للعرب في حي ً هار نوف في القدس المحتلة ً على جدران وحيطان منازل، ومن ضمن الكتابات التي خطت على الجدران صدق كهانا”،- الموت للعرب – نجمة داوود “، – تدفيع الثمن”، وتجددت حفريات الاحتلال تحت حوش شهابي في بلدة القدس القديمة، وذلك في إطار استهداف الاحتلال المستمر للحوش الملاصق لباب الحديد أحد أبواب المسجد الأقصى هذه الحفريات تشكل تهديدًا كبيرًا على منازل سكان الحي وكذلك على الجدار الرئيسي للمسجد الأقصى، واعتدت مجموعة من حراس أمن القطار الصهيوني الخفيف وعناصر من شرطة الاحتلال في القدس على الفتاة المقدسية نتالي عبد ربه 18 عاما، بالضرب والشتائم أثناء توجهها الى عملها ، وما زالت تعاني من أوجاع وجروح في عدة أماكن من جسدها،وأصدرت محكمة “الصلح الإسرائيلية” قرارا بهدم وإخلاء ثمانية بنايات سكنية في حي سميراميس شمال مدينة القدس، بحجة ملكيتها ليهود منذ عام 1971.وعلم أن قرار محكمة الاحتلال يقضي بإخلاء البنايات السكنية وهدمها يدويا (من قبل أصحابها)، وأمهلت العائلات حتى مطلع شهر آب القادم لتنفيذ القرار، إضافة الى دفع غرامة مالية قيمتها 49 ألف شيكل وتضم البنايات السكنية 23 شقة يعيش فيها 107 أفراد، وتعود الشقق المهددة بالاخلاء والهدم كما أوضح المواطن ابو شلبك، لكل من: كامل عبد القادر (شقتان)، ، أكرم أبو شلبك (شقة )، حمدي الرجبي (شقتان)،، جبر خضر(شقتان)، اسماعيل

خضر(شقتان)، جمال أبو ليل (٣شقق)، عمر معلوف (٤ شقق)، ناجح الرجبي وأنجاله (٥ شقق)، محمد أبو شلبك (شقة)، وسعيد أبو شلبك (شقة).

نابلس: ارتكبت إسرائيل جريمة جديدة حيث قامت قوات الاحتلال بهدم مقام الشيخ أبو كامل، وصادرت كافة الحجارة التي بني منها المقام الديني في قرية بيت دجن شرق مدينة نابلس علما ان هذا المقام موجودعلى أراضي القرية منذ أكثر من 100 عام وصادروا كافة الحجارة التي بني منها المقام”، وحطّم مستوطنون من مستوطنة “ايتسهار” مركبات فلسطينية على طريق “ايتسهار” نابلس ومفرق “ايتسهار”، واضرموا النار بجبل سلمان في قرية بورين والواقع فوق المدرسة الثانوية للقرية بشكل متعمد، ما ادى الى احتراق مساحات واسعة من الاراضي والاشجار، واصيب 29 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق، بعد دخول قوة اسرائيلية الى محيط مقام يوسف لحماية اعداد كبيرة من المستوطنين وصلوا للصلاة هناك’.واشارت تلك المصادر الى جنود الاحتلال اقتحموا المنطقة عند منتصف الليل، توطئة لوصول عدد كبير من الحافلات الاسرائيلية التي تقل المستوطنين

سلفيت: قام مستوطنون متطرفون، وبحماية قوات من جيش الاحتلال؛ بتجريف أراضي تابعة لقرية مسحة غرب محافظة سلفيت وتعمد المستوطنين تجريف عشرات الدونمات من الأراضي المحيطة والقريبة من مستوطنة”القانا” ومستوطنتين اخريتين بهدف توسعتها.

الخليل: اعتدى مستوطنو “رمات شاي” على المواطنين وممتلكاتهم في تل الرميدة وسط مدينة الخليل وبحماية من جنود الاحتلال، برشقهم بالحجارة، بالإضافة الى اطلاق الشتائم وعبارات التهديد، كمامنعت قوات الاحتلال مزارعين ومتضامنين من التواجد في أراض مستهدفة بالاستيطان في منطقة «أم العرايس» جنوب شرقي بلدة يطا، فيما أقدم مستوطنون على اقتلاع 10 أشجار زيتون من حقل بمنطقة سوسيا شرق يطا، واقتلعوا ايضا اشجار في اراض مستهدفة بمنطقة «الزعفرانة» شمال شرقي بلدة الشيوخ وهي أراضٍ يحاول نزلاء الموقع الاستيطاني المسمى «ماتسبي يائير» السيطرة عليها بالقوة، ومنع أصحابها من دخولها وفلاحتها بصورة متكررة، رغم انتزاعهم قراراً من المحكمة العليا الإسرائيلية يسمح لهم بذلك وتعود الأرض للمواطن محمد مسلم النواجعة،

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ترافقها ‘الإدارة المدنية’ والتنظيم الإسرائيلي قرية سوسيا، وقامتا بعمليات مسح وتصوير لمدرستها الأساسية، ولمنشئاتها ومساكن المواطنين من خيم و’بركسات’ وكهوف،وقامت بعمليات تصوير ومسح لمنشئاتها ومساكن الموطنين، قوات الاحتلال حاولت الاعتداء على مدير المدرسة محمد النواجعة، أثناء منعه لهم باقتحام المدرسة، وتصويره لعملية الاقتحام.يشار إلى أن محكمة الاحتلال أصدرت في وقت سابق قرارا مدعوما من الإدعاء العسكري الإسرائيلي يقضي بترحيل سكان القرية من أراضيهم، حيث جاء هذا القرار بعد أن رفع مستوطنو ‘سوسيا’ المقامة على أراضي القرية، توصية لمحكمة الاحتلال لإجبار السكان على الرحيل، وسينفذ بحسب الأوامر الإسرائيلية التي سلمت لرئيس مجلس قروي القرية.

ورفض قاضي المحكمة العليا الاسرائيلية، نوعَم سولبرج، طلبا لإصدار أمر مؤقّت يوقف تنفيذ أوامر الهدم التي صدرت ضدّ بيوت في قرية خربة سوسيا جنوبيّ جبال الخليل.وطلب السكان إصدار هذا الأمر في إطار التماسهم ضدّ قرار الإدارة المدنيّة رفض الخارطة الهيكليّة التي أعدّوها للقرية. ويعني قرار القاضي سولبرج أنّ بوسع الإدارة المدنيّة هدم كلّ بيوت القرية في أيّ لحظة.

ومنعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، موظفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، من إدخال لوحات إرشادية إلى الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل. رسم عليها خارطة توضيحية للحرم الإبراهيمي الشريف،وقال عمران ابو اصبيح، مالك محمية طبيعية في جنوب الخليل، إنه تفاجئ، باقتلاع اشجار وأشتال تم غرسها قبل عام في محمية طبيعية بمنطقة زيف، بمحاذاة طريق يسلكها مستوطنو مستوطنات جنوب الخليل.و تفاجئ بإزالة الاسلاك الشائكة المحيطة بالمحمية التي تزيد مساحتها عن 100 دونم، وخلع وتقطيع ما يزيد عن 300 شجرة اكثرها من ‘المورينجا’، موضحا ان مستوطنو مستوطنات جنوب الخليل ‘ماعون’، و’كرمئيل’، و’حفات يئير’، و’سوسيا’ و’متسبي يائير’ و’حفات ماعون’ و’افيجال’ و’بيت يتير’ وغيرها، يسلكون خط التفافي 60 بمحاذاتها.

بيت لحم: سلمت سلطات الاحتلال، اخطارات بالهدم لعدة منازل ومحل تجاري ومدرسة للاطفال في قرية بيت سكاريا جنوب غرب بيت لحم، جنود الاحتلال قاموا بتسليم اخطار بالهدم لمدرسة النبي زكريا الاساسية المخطلة والوحيدة في القرية بحجة عدم الترخيص والبناء غير القانونيي ومن الجدير ذكره أن جميع منازل القرية مهددة بالهدم، وكان الإحتلال قد أخطر ، 33 منزلا بالهدم وجميع هذه الاخطارات أمام المحاكم الاسرائيلية ينتظر البت فيهاوترمي سلطات الاحتلال من وراء هذه التهديدات اجبار الاهالي على الرحيل القسري من القرية من خلال منعهم من البناء، علما أنه منذ عام 1967 لم يسمح الاحتلال الاسرائيلي لابناء القرية ببناء اي بيت أو بنية تحتية للقرية.وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم خيمتين سكنيتين في قرية سوسيا جنوب شرق مدينة يطا. تؤويان عائلة المواطن خليل عفاني النواجعة. وكشف رئيس بلدية الخضر توفيق صلاح عن وجود مخطط لدى الادارة المدنية الاسرائيلية لاقامة دوار كبير في وسط احد الشوارع الالتفافية الصغيرة في منطقة ام ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، مؤكدا ان من شأن ذلك التهام مساحات واسعة من الاراضي.واوضح انه علم بهذا المخطط اثر اتصال تلقاه من قبل ضابط في ما يسمى بالادارة المدنية الاسرائيلية حيث ابلغه بوجود قرار باقامة هذا الدوار، والحديث يدور عن دوار ضخم سيقضي على عشرات الدونمات الزراعية، ولكن الاخطر من كل ذلك ما بعد اقامة هذا الدوار حيث يقع في شارع التفافي يؤدي الى الجهة الشمالية لمستوطنة افرات، وهو المدخل الثاني للمستوطنة التي تتمدد على حساب الاراضي العربية، وانه سيكون طريقا لبؤرة استيطانية يتم الحفر لها وبناء وحدات سكنية على جبل بطن المعصي من اراضي الخضر، وهي تلة جبلية مرتفعة تبلغ مساحتها نحو 500 دونم والجرافات تعمل فيها ليل نهار وبالتالي سيعمل الدوار على خدمة الاف المستوطنين الذين يخطط لاستقدامهم الى هذه البؤرة بعد الانتهاء منها”.

رام الله: هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، بركسا للمواطن عبد الله توفيق حامد في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله. وقال صاحب البركس إنه وفور توجهه لعمله وجد البركس مهدوما بالكامل، مؤكدا أنه لم يحصل على قرار هدم أو تحذير سابق، ولا يعلم ذريعة الهدم. وتسببت تسببت القنابل الغازية التي القاها الإحتلال على المشاركين في مسيرة بلعين الأسبوعية في حرق عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والتي تعود ملكيتها ل جابر محمد أبو رحمة وخليل أبو رحمة

جنين: أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على تجريف أراضي معسكر ‘دوثان’ المخلى بالقرب من بلدة عرابة جنوب محافظة جنين.،حيث قامت أكثر من 15 آلية عسكرية وجرافة داهمت المعسكر وباشرت بعملية التجريف.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *