الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 14 أيار 2015 العدد 2884

نشرة الخميس 14 أيار 2015 العدد 2884

majles

مجلس الوزراء وافق مبدئيا على دعم الصادرات

الى الأردن ودول الخليج وكلف ايدال دراسة الكلفة

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الإتصالات بطرس حرب.

اثر الجلسة التي استمرت قرابة ثلاث ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:

“بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة العاشرة من يوم الخميس الواقع فيه الرابع عشر من شهر أيار 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير بطرس حرب”.

اضاف “في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة، المطالبة بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، خصوصا في ضوء الجلسة الثالثة والعشرين المدعوة لهذا الإنتخاب، والتي لم يكتمل النصاب فيها، مؤكدا ان استمرار الشغور الرئاسي ينعكس سلبا على عمل سائر المؤسسات الدستورية”.

وتابع جريج: “إثر ذلك عرض وزير الزراعة موضوع نقل الشاحنات التي تعذر عودتها الى لبنان برا بسبب الحوادث في سوريا وموضوع دعم الصادرات اللبنانية الى الأردن ودول الخليج. وبنتيجة التداول وافق مجلس الوزراء بصورة مبدئية على دعم تلك الصادرات وتكليف مؤسسة “إيدال” بالتعاون مع وزارات الزراعة والصناعة والنقل إعداد دراسة كلفة دعم تصدير الإنتاج الزراعي والصناعي الى الأردن ودول الخليج لعرض الموضوع على مجلس الوزراء في جلسته المقبلة”.

ثم انتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع الواردة على جدول اعمال الجلسة واتخذ بصددها القرارات اللازمة وأهمها:

– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الوزارات على أساس القاعدة الإثنتي عشرية.

– الموافقة على إنهاء خدمات مجلس ادارة مستشفى صيدا الحكومي.

– الموافقة على استئجار مقر جديد لإدارة الإحصاء المركزي في بولفار كميل شمعون وفقا لاقتراح ادارة الأبحاث والتوجيه.

– الموافقة على هبة مقدمة من ادارة حصر التبغ والتنباك لصالح الجيش بقيمة 2،6 مليون دولار أميركي لتمويل تجهيز الجيش بمعدات جديدة ومتطورة.

– الموافقة على هبة مقدمة من ادارة حصر التبغ والتنباك لصالح الأمن العام بقيمة 4،974 مليار ليرة لبنانية لتمويل كلفة تنفيذ برنامج معلوماتي للتحليل والأمن القومي.

– تأليف لجنة برئاسة وزير المالية لتقديم الإقتراحات المناسبة لمجلس الوزراء بصدد تقديم الهبات من إدارات ومرافق عامة الى بعض الوزارات”.-انتهى-

———–

 images[5]

وفد من مزارعي التبغ زار مصانع في ازمير التركية

(أ.ل) – نظمت نقابة مزارعي التبغ والتنباك وادارة الحصر والشركات التبغية زيارة الى مصانع وحقول التبغ في مدينة ازمير التركية بتوجيهات من المدير لعام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي.

وضم الوفد رئيس اتحاد نقابات التبغ في لبنان حسن فقيه، وعدد من المزارعين النموذجيين في لبنان .

وتخلل الجولة لقاءات وندوات مع مهندسين ومزارعين اتراك في مدينة ازمير المشهورة بزراعة التبغ، تمحورت حول تكريس متبادل لنمط التعاون، وتحفيز العمل في خدمة المزارع، والحث على انتاج أكثر جوده .

كما كانت جولات ميدانية على الحقول للاطلاع على تجارب المزارع التركي في هذا الميدان.-انتهى-

———-

army

زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية لمسافة 271 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، اليوم الخميس 14/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6,05 من صباح اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 216 متراً ولمدة دقيقة واحدة، وعند الساعة 7,07 أقدم الزورق المذكور على خرق المياه الإقليمية مجدداً لمسافة 271 متراً ولمدة ثلاث دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

ibrahim1-14-5-2015

ibrahim2-14-5-2015

ibrahim3-14-5-2015

ibrahim14-5-2015

ابراهيم جال على مركز أمن عام مرفأ طرابلس

(أ.ل) – قام المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بجولة على مركز امن عام مرفأ طرابلس حيث اطلع من الضباط والعناصر على حسن سير العمل فيه وكيفية ضبط حركة الدخول والخروج من وإلى المرفأ بعد أن تم تجهيز المركز بالتقنيات المناسبة، وقد هنأ اللواء ابراهيم جميع الضباط والعناصر على الإنجازات التي يقومون بها، ودعاهم إلى المزيد من الجهد والتضحية في سبيل أمن والوطن والمواطن دون كلل أو ملل.-انتهى-

———–

hassankasrallah

إطلالة متلفزة للسيد نصر الله مساء السبت

(أ.ل) – يطل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله في كلمة متلفزة عند الثامنة والنصف من مساء السبت المقبل، يتطرق فيها إلى عدد من التطورات ولا سيما الأوضاع في القلمون.-انتهى-

———-

nabih berri

بري عرض العلاقات مع وزير الداخلية الغامبي والتقى سفير ايران

أبو فاعور: وقف التشريع غير مبرر واستسهال شل المؤسسات ليس من مصلحة أحد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي الذي قال بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس، وكانت فرصة طيبة للتداول حول التطورات السياسية في لبنان والمنطقة. ونحن نعتبر دائماً ان التجربة السياسية العريقة التي يتمتع بها دولته من جهة والحكمة العالية التي يتمتع بها من جهة أخرى تلزمنا دوماً بأن نتشرف بلقائه لنجري سلسلة من الاستشارات وتبادل وجهات النظر حول مختلف التطورات السياسية الجارية حولنا.

اضاف: كانت وجهات النظر مع دولته متفقة انه ينبغي علينا جميعاً ان نتحلى بأقصى درجات الحكمة والوعي واليقظة تجاه التطورات السياسية التي تجري على مستوى المنطقة بشكل عام نظراً لحساسيتها ودقتها. واعربت لدولته عن أملي بأن تؤول الامور على مستوى الملفات السياسية في المنطقة الى ولوج باب العملية السياسية والحوار السياسي البنّاء بين مختلف الاطراف المعنية بهذه الملفات وهذه الازمات، لأن هذا هو الطريق الامثل والاسلم لحل المشاكل العالقة كافة.

وفي ما يتعلق بآخر تطورات الازمة اليمينة فقد عرضنا لدولته ايضاً اننا نعتقد ان هذا الامر ينطبق ايضاً على الازمة اليمنية، وان الحوار السياسي البنّاء بين مختلف الاطراف هو الطريق الاسلم الذي من شأنه ان يوجد المخارج المناسبة لإنهاء هذه الازمة المستعصية، لأننا نعتقد حقيقة ان التطورات المؤسفة التي شهدناها خلال الاسابيع الماضية على الساحة اليمينة تنعكس بشكل سلبي على مصلحة كافة الدول التي تنتمي الى نسيج هذه المنطقة.

بصبوص                  

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بحضور المستشار احمد بعلبكي، وعرض معه الوضع الامني.

وزير الصحة               

واستقبل بعد الظهر وزير الصحة وائل ابو فاعور بحضور وزير المال علي حسن خليل.

وقال ابو فاعور بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري في اطار التشاور الدائم والحوار بينه وبين رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، لا بل التنسيق في كل المواقف التي يحرص فيها جنبلاط على ان يكون على نفس الوجهة هو و دولة الرئيس بري. بصراحة ان ما يحصل اليوم من نقاشات سياسية حول بعض الملفات العالقة والمختلف حولها، الخشية هو ان نستسهل جميعاً وان تتدحرج ازمتنا السياسية الى ازمة حكم، ويبدو ان البعض يستسهل بأن تتدرج هذه الازمة من ازمة سياسية الى ازمة حكم ثم الى ازمة نظام، وهذا الامر نحن بغنى عنه اليوم في لبنان. نحن بغنى ان ندخل في ازمة حكم او في ما نسمع تباشيره ازمة نظام وغيره. وفي هذا السياق كان النقاش حول عمل مجلس الوزراء وعمل المجلس النيابي. ان وقف التشريع او تعطيله غير مبرر وغير مقنع مع التقدير والاحترام لرأي كل الاطراف التي اعلنت عن ارائها وموافقها في هذا الأمر، واذا كان دولة الرئيس بري لا يزال يغلّب روح الميثاقية فيجب ان لا يستعمل هذا الامر لإستضعاف مؤسسة المجلس النيابي ولغرض اشتراطات على عمل المؤسسات في لبنان. ان عمل المجلس النيابي والتشريع هو ضرورة وحاجة لكل اللبنانيين، وجرى الاتفاق على ما تم تعريفه بتشريع الضرورة، ولكن إستسهال شلّ المؤسسات، مؤسسة تلو الاخرى لا اعتقد انه في مصلحة اي طرف من القوى السياسية. فاذا كان في مصلحة هذه الاطراف على المدى القصير فهو على المدى البعيد ليس في مصلحة لبنان.

وزير داخلية غامبيا والسفير جبري   

ثم استقبل الرئيس بري وزير الداخلية في غامبيا عثمان سونكو والسفير عمر جبري صلاح بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض مع نواب الشمال والبقاع وعيتاني سبل تصريف الانتاج الزراعي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الزراعة أكرم شهيب مع وفد من نواب الشمال والبقاع، في حضور رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة تشجيع الاستثمار (إيدال) نبيل عيتاني وتناول البحث ايجاد سبل لتصريف الانتاج الزراعي.

وقال النائب انطوان بو خاطر بعد اللقاء :”اطلقنا صرخة مدوية باسم المزارعين في منطقتي الشمال والبقاع بالنسبة لوقف تصدير الانتاج الزراعي عبر الطرق البرية وخصوصا أن الموسم بدأ في عكار ويليه البقاع في الايام المقبلة والوضع كارثي الى جانب الأزمات التي يمر بها المزارع من تغير مناخي وصقيع وكلفة المواد الزراعية وصولا الى كساد الموسم الزراعي”. أضاف “نحن نعرف أن الدولة والحكومة في أزمة مالية لكن اذا احتسبنا القيمة المالية التي نستفيد منها نتيجة تصديرنا للبضائع فهي تبلغ ثلاث مليارات دولار أميركي سنويا، قد تتوقف نتيجة توقف التصدير البري، لذلك وضعنا كارثي وعلى الدولة ايجاد السبل لتصريف هذه السلع إما عبر البحر أو الجو في أسرع وقت وإلا دخلنا في المجهول”.

بدوره، تحدث النائب كاظم الخير الذي قال: “في الشمال كما في البقاع نحن نعرف أن موسم البطاطا في عكار والفاكهة في المنية والضنية انطلق، وقد طالبنا دولة الرئيس بطرح موضوع النقل البحري عبر عبارة (الرورو) التي تحمل الشاحنات على جلسة مجلس الوزراء اليوم، وخصوصا أن الحدود البرية مقفلة كما يعرف الجميع ونحن أمام كارثة حقيقية خلال الأربعة أشهر المقبلة، ما لم يتم ايجاد حلول سريعة لنقل البضائع الزراعية والصناعية من لبنان الى الخليج العربي عبر مصر”.

وأكد أن “الحلول واضحة، دعم الدولة لقطاع النقل عبر البحر وكذلك التواصل مع السلطات المصرية لتخفيض الرسوم عبر قناة السويس أو عبر مرفأ بور سعيد. كما بحثنا في وضع المناطق التي حرمت من المرسوم الظالم المتضمن 500 مليون دولار أميركي والذي كان أقر من قبل مجلس الوزراء. منذ سنة طالبنا برفع الظلم من خلال موازنة العام 2015 التي تجري دراستها حاليا، كما طالبنا بالانماء المتوازن وبتوزيع مشاريع انمائية للمناطق التي حرمت في السابق، وكان الرئيس سلام متفهما لمطالبنا بشكل كامل مقدرا الظروف الصعبة التي تمر فيها مناطق المنية – الضنية وعكار والبقاع وبعض المناطق الأخرى التي حرمت ايضا من هذا المرسوم، ووعدنا بالبحث الجدي لهذه الأمور في الموازنة”.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري زار مجلس الدوما

بوشكوف: لبنان مثال فريد للتعايش بين مختلف الطوائف والاتنيات

(أ.ل) – زار الرئيس سعد الحريري بعد ظهر امس مجلس النواب الروسي “الدوما” واجتمع مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الكسي بوشكوف في حضور النائبين السابقين باسم السبع وغطاس خوري ونادر الحريري ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، وتم خلال اللقاء عرض الاوضاع في لبنان والتطورات التي تشهدها المنطقة.

بعد الاجتماع تحدث بوشكوف فقال:”لقد كان لقاء مهما جدا نظرا للوضع الخطير الذي تعيشه منطقة الشرق الأوسط، وبالطبع فان روسيا مهتمة الى أقصى حد باستقرار الأوضاع هناك خصوصا في ظل المواجهات التي تحصل بين اكثر من جهة وعلى اكثر من صعيد. وانا لا اعتقد انه من الممكن لدولة بمفردها ان تجد الحل للتوصل الى الاستقرار في هذه المنطقة”.

اضاف “لقد كانت روسيا الى حد ما غائبة عن المنطقة على مدى عشرين عاما، لانها كانت منشغلة بمسائل داخلية منها الاقتصاد، وقد سمحنا للولايات المتحدة بان تجد حلولا للصراعات فكانت النتائج مخيبة للغاية، بحيث اننا لم نر اي جديد قد تحقق بالنسبة للقضية الفلسطينية، كما رأينا ان العراق اصبح محتلا ومقسما اضافة الى قيام الدولة الاسلامية التي جاءت نتيجة لبعض السياسات الأميركية المتبعة، وكذلك تزايدا واضحا في حالات اللا استقرار كما في ليبيا واليمن وسوريا. لذا فان روسيا تنوي لعب دور اكبر في المنطقة، وفي هذا الإطار جاءت زيارة الرئيس الروسي الى مصر وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى موسكو لتشكل خرقا، مما يؤشر الى قيام علاقات جديدة بين البلدين، وانا اعتقد ان هذه العلاقات ستتطور بشكل سريع الان”.

وتابع “لطالما كانت لروسيا علاقات تاريخية وطيدة جدا مع لبنان، وقد عقدت لقاءات كثيرة لعدد كبير من المسؤولين اللبنانيين من بينهم قيادات تمثل مختلف الأطراف السياسية والافرقاء، وآمل ان أتمكن من زيارة لبنان في وقت قريب، فأنا ارى ان لبنان يشكل مثالا فريدا للتعايش بين مختلف الطوائف والاتنيات في بلد واحد على قواعد معقولة، ويمكن لهذا البلد ان يشكل مثالا يحتذى به لدول اخرى خصوصا في الشرق الأوسط الذي تشهد الكثير من بلدانه مواجهات بين مختلف مكوناتها. ان لبنان ليس اكبر دولة في المنطقة، ولكنه من بين الأهم، ولهذا السبب لطالما أولينا أهمية كبيرة لعلاقاتنا معه، ووقفنا الى جانب الشعب اللبناني في مواجهته لشتى انواع التدخلات كما حدث خلال الاعتداءات الاسرائيلية، ونحن مهتمون كثيرا باستقراره وسرعة تطوره، واستقبال الرئيس بوتين للرئيس الحريري يشكل دليلا واضحا على الأهمية الكبيرة التي نوليها لبلادكم”.

سئل: هل ترى انه من الممكن إرساء السلام في المنطقة في ظل بقاء بشار الأسد على رأس الدولة في سوريا؟

أجاب: “ان المسالة السورية معقدة جدا، وعندما زرت سوريا لاحظت انه حتى الذين لا يحبون الأسد من سكان الشام يخافون من الذين يحاربون في شمال البلاد، كما اعرف ان هناك شريحة كبيرة من الشعب السوري تطالب برحيل الرئيس الأسد. هناك انقسام داخلي كبير جدا داخل البلاد على مستقبل الحكم في سوريا، والشرط الاساسي الذي لا غنى عنه للتوصل الى اتفاق بشأن سوريا هو ان لا تشارك قوى التطرف الاسلامي كجبهة النصرة وداعش بالحكم في سوريا، وهو امر مرفوض بالمطلق. اما كيفية قيام حكومة جديدة في سوريا تؤمن الاستقرار في البلاد والتعايش بين مختلف المجموعات، فأنا لا ارى ان احدا اليوم يملك جوابا على ذلك، ولكننا بالتأكيد نعتقد ان الأزمة السورية قد أزهقت العديد من الأرواح، وانه لا بد من تجديد جهود المجتمع الدولي للتوصل الى حل للازمة. وأننا نرى ان الاهتمام تراجع قليلا بهذا الملف الا ان ذلك يعود الى حد ما الى ما تقوم به الدولة الاسلامية في كل من شمال سوريا والعراق، ولقد استضفنا اجتماعات عدة للنظام والمعارضة السورية لأننا نؤمن بالحوار الوطني الذي من غير الممكن التوصل الى أي حل من دونه”.-انتهى-

———-

ramzi jreij

جريج عاد من قطر بعد تمثيله سلام في منتدى الدوحة:

لمست استعدادا لدعم لبنان

(أ.ل) – عاد الى بيروت، مساء امس، وزير الاعلام رمزي جريج والوفد المرافق الذي ضم مستشاره اندريه قصاص والزميلة لينا يونس، آتيا من الدوحة، بعد ان شارك في منتدى الدوحة ممثلا رئيس الحكومة تمام سلام، كما اجرى لقاءات عدة على هامش هذا المنتدى مع المسؤولين القطريين تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي المطار، تحدث الوزير جريج عن هذه المشاركة فقال: “لقد مثلت رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في الدوحة وكان المنتدى يضم اكثر من خمسمائة مشارك، وتناول مواضيع حساسة وهامة وكان منظما الى اقصى حد، وقد تسنى لي ان استمع خلال الجلسة الافتتاحية الى كلمات بليغة جدا تناولت عناوين المواضيع. ثم كانت مناسبة ايضا لاجراء بعض اللقاءات الهامة فالتقيت برئيس الحكومة وبرئيس الهيئة القطرية للاعلام وكذلك التقيت وزير الثقافة وكانت الاجتماعات مفيدة وهامة، وقد لمست خلال هذه الاجتماعات مكانة لبنان في قطر ومدى محبة القطريين والمسؤولين القطريين للبنان وشجعتهم على العودة الى لبنان خلال موسم الصيف، كما التقيت بعض افراد الجالية اللبنانية والجميع في قطر يعترفون ان الجالية اللبنانية ساهمت في نهضة قطر وفي اعمار قطر. كما عبرت الجالية اللبنانية عن وفائها وتقديرها للمعاملة التي تلقاها لدى المسؤولين في قطر”.

وعن التعاون الاعلامي الرسمي بين لبنان وقطر، قال الوزير جريج: “تناولت هذا الموضوع وابدى الطرف القطري استعداده لدعم لبنان ولاجراء اتفاقيات تعاون بهذا الشأن وسنتابع الموضوع لأنه لا يبت في يوم او يومين”.-انتهى-

———-

basil14-5-2015

باسيل أعلن انطلاق مؤتمر الطاقة الإغترابية الخميس:

هدفنا إحياء الرابط بين المغتربين ووطنهم الام

(أ.ل) – عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤتمراً صحافياً في حضور الأمين العام للوزارة وفيق رحيمي، والسفراء دونا الترك، ميرا ضاهر وسعد زخيا، وعدد من المدراء والديبلوماسيين وشخصيات. وأعلن الوزير باسيل خلاله إنطلاق مؤتمر “الطاقة الإغترابية اللبنانية” الذي تنظمه وزارة الخارجية للسنة الثانية على التوالي، قبل اسبوع على إنعقاده في 21 و22 و23 أيار الجاري، في فندق هيلتون- حبتور، قال فيه:” إن إنعقاد هذا المؤتمر هو لجمع أكبر عدد ممكن من اللبنانيين الناجحين والمميزين في العالم، كي يتعرّفوا على بعضهم البعض، ولجمعهم أيضاً باللبنانيين المقيمين كما بوطنهم الأم خصوصا وان بينهم من لم يزر لبنان بعد، وقد فقدوا علاقة اللغة والارتباط بالارض. إخترنا أن يكون هؤلاء من الناجحين والمميزين في مجالاتهم، وقد واجهتنا هنا بالطبع مشكلة العدد إذ لا يمكننا توجيه دعوة مفتوحة لكل اللبنانيين المنتشرين في العالم، ولهذا فنحن نعتذر من الذين لم نستطع دعوتهم، كما من الللبنانيين الناجحين الذين لم نستطع التواصل معهم أو لم نعلم بوجودهم، وما أكثرهم. ولذلك ننطلق هذا العام الى محطة ثانية نوسّع فيها دائرة المعلومات وقدرتنا على الوصول والتواصل مع هؤلاء اللبنانيين الناجحين. حتى الآن لدينا تأكيد حضور لـ 871 لبناني ناجح من 70 دولة في العالم. وهم نخبة الاغتراب، وهذا هو السبب الثاني لدعوتنا لهم للتغني بنجاحاتهم ونفتخر بهم ونفرح بحضورهم، ونظهر أهمية التواصل مع الطاقة الاغترابية القوية المفيدة للبنان وللبنانيين.”

وأضاف “يهدف المؤتمر الى إحياء الرابطة بين اللبنانيين المغتربين ولبنان من خلال أمرين: أولاً بالعاطفة والمحبة اللامتناهية لبلدهم الام، ولرابطة الدم التي تبقى قوية جداً. ثانياً، المصلحة التي تشكل السبب لعودتهم وإرتباطهم بلبنان، كونه يعطيهم مساحة في العالم اكبر من مساحة وطنهم 10452كلم2 ، وذلك عبر تشكيل شبكة من اللبنانيين الناجحين في العالم وتكون مصدر قوة بكل معانيها الاقتصادية والمالية والسياسية وغيرها.”

وأوضح الوزير باسيل ” أنّ برنامج المؤتمر طويل، ويتمحور حول واقع الاغتراب ونجاحات اللبنانيين والنجاحات الديبلوماسية الاقتصادية وإستعادة الجنسية والتسجيل، ومشاريع الوزارة الاغترابية مثل المدرسة اللبنانية و”إشتر لبناني” و”ليبانون كونيكت” و”بيت المغترب” و”استثمر لنبقى” و”ارزة المغترب ضمن غابة ارز المغترب.”

وأشار الى “أن بعض هذه المشاريع أطلقت العام الماضي ونسعى الى الإضاءة عليها والتذكير بها. أما الجلسات القطاعية التي تميز المؤتمر هذا العام، فهي كناية عن 12 مؤتمراً تعقد بالتوازي مع بعضهم البعض، من أجل جذب اللبنانيين كل حسب قطاعه، وكيفية إرتباطهم مع بعضهم البعض مقيمين ومغتربين كل بحسب نوع عمله. وتعالج المؤتمرات ل 12، والتي تستمر طوال اليوم الثاني المواضيع التالية: الصحة، والمصارف والمال والتأمين، والهندسة والاعمار، والمواد الزراعية والمائدة اللبنانية، الاعلام والاعلان والموسيقى والسينما، والفن والمجوهرات والموضة، التعليم والنشر والعلوم والثقافة، الصناعة والتجارة والفرانشايز، النفط والغاز والطاقة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السياحة والفنادق والخدمات، السياسة والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاغترابية.

وتتمحور هذه المؤتمرات حول ثلاثة محاور: اولا كيفية ربط اللبنانيين المغتربين فيما بينهم، ثانياً كيفية إستثمار اللبناني في الخارج عبر لبنانيي الاغتراب، وثالثاً سبل جذب اللبنانيين المغتربين للعمل مع اللبنانيين المقيمين.”

وأكّد الوزير باسيل:” أن لبنان هو بلد ناجح على صعيد الاقتصاد، وبإمكان اللبنانيين تأمين فرص عمل والربح وإستثمارات للمغتربين الذين يساعدهم رأسمالهم بإلاستثمار في لبنان في مجالات عدة. كما سيطلق المؤتمر مشاريع إغترابية مثل بيوت الاغتراب ومتحف المغترب والمدرسة اللبنانية والسياحة للمغترب.فضلا عن زرع بذور افكار جديدة اللوبي اللبناني، إذ آن الاوان لتأسيسه، وضرورة وجود داتا إغترابية إذ لا يجوز الا يكون لدى الجهات الرسمية معلومات عن اعداد مغتربيها. وسنطلق كذلك موضوع “الصندوق الاغترابي” رغم صعوبته في لبنان، الا انه ناجح في دول عدة وسوف تتم مناقشته في المؤتمر.”

وقال وزير الخارجية:” ان المحطات التي سترافق المؤتمر ستشمل بداية عمل “الحكومة الالكترونية” من خلال الموقع الالكتروني الذي نأمل بنهايته أن يتمكن المغتربون من إنجاز المعاملات من دون أن يقطعوا المسافات الطويلة، وهو المدخل الطبيعي لكي نقول” تسجل”. وسنحاول كما في كل مرة مناقشة موضوع الجامعة اللبنانية التي تجري مساع غير علنية للتوصل اليها، رغم الصعوبات. وقد دعينا الى إجتماع يسبق المؤتمر للعمل على هذا الموضوع. وأيضاً ستكون مناسبة لإطلاق مشاورات عامة حول إقتراح قانون لإقرار ” المجلس الوطني للاغتراب” بهدف إيجاد ارضية تنغمس فيها الدولة لوضع سياسات إغترابية وهي قضية اكبر من وزارة ويجب أن تبدأ على مستوى رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والحكومة وصولا الى وزارات عدة. فليس هناك من مكان تطرح فيه الدولة اللبنانية اليوم موضوع الاغتراب اللبناني إذ لا آلية له حتى آلان، ولا إطار قانوني الا وزارة الخارجية. ولهذا يجب ان يكون أوسع على مستوى الدولة ويكون له ميزانيته وسياساته على مختلف الاصعدة من التسجيل الى الجنسية الى الحوافز ويجب ان يكون هناك مشاركة فيه من قبل المغتربين مع إحترام لاستقلاليتهم التامة في عملهم ونشاطهم وإنتخاباتهم، وهذا الامر لا يتعارض ابدا مع موضوع الجامعة لانه حينها يصبح لدينا قانون وإطار قانوني لتنظيم العمل الاغترابي إن كانت فعلا الدولة اللبنانية تعتبر ان نصفها هو الجانح المغترب.”

واشار الوزير باسيل الى أن ” المؤتمر يشكل مناسبة للتعرف الى الكثير من اللبنانيين الناجحين في العالم بشكل مباشر كما الى قصصهم، وسنقوم بتكريم عدد كبير منهم على غرار العام الماضي، لكي يشعروا ان لبنان يفتخر بهم ويقدر أعمالهم. وفي نهاية المؤتمر ستصدر التوصيات وسيتم إطلاق الافكار والمشاريع عن المؤتمرات ال 12 القطاعية. نحن اليوم امام فرصة إضافية جديدة على مسار طويل لإنجاز نقلة جديدة في موضوع الاغتراب والالتفات الى المغتربين بهدف التأسيس لعمل دائم”.

وشكر كلّ المغتربين الذين تجاوبوا لإنجاح المؤتمر، معتذراً منهم عن أي تقصير غير مقصود إن كان بالنسبة لتوجيه الدعوات بوقت متأخر، أو إغفال دعوة بعض الشخصيات”.

ولفت الوزير باسيل الى أنه أجرى شخصياً نحو 300 إتصال ورغم ذلك لا نزال مقصرين، ونأمل ان نجري في العام المقبل إتصالات أوسع، لا سيما وان من واجبات وزير الخارجية واي مسوؤل لبناني التواصل مع المغتربين في الخارج إما كتابة او عبر الهاتف او حتى من خلال الجولات الخارجية للسؤال عن أحوالهم.

وركّز على أنّ هذا المؤتمر لم يكن ليبصر النور لولا “مشاركة الكثيرين بنمط وطني حقيقي جيد وهمّة مميزة لتحقيق هذا المؤتمر الاستثنائي نظراً لإمكانات الوزارة القليلة مع التنويه الى الظروف الصعبة التي يمر بها البلد. من هنا لا بد لنا أن نشكر الوزارة بإدارتها المركزية من مدراء وديبلوماسيين الذين كانوا الاساس لتحضير هذا العمل، كما نشكر السفارات والبعثات في الخارج التي امنت لنا وزودتنا بالمعلومات اللازمة والتي طورناها وتابعناها، وأثني هنا على حماسة رؤساء البعثات الذين يشارك نحو الثلاثين منهم في المؤتمر على نفقتهم الخاصة. كما أود أن أشكر الوزارات الاخرى التي واكبت عملنا في كل القطاعات والتي شاركتنا في العمل التحضيري وستشارك في أعمال المؤتمر. كما أشكر القطاع الخاص من النقابات الى اللجان الى غرف التجارة والافراد والاصدقاء والمتطوعين والمصارف والجمعيات، والشركات التي وفرت على خزينة الدولة اللبنانية وقبلت ان تكون معنا راعية لهذا المؤتمر وكانت مساهمتها معنا كي نقوم بعمل يليق بالحد الأدنى بالمغتربين. فنحن لم ندفع تكاليف حضور هؤلاء الى لبنان، إنما سيأتون الى هنا على نفقتهم الخاصة. نحن نحاول من خلال هذا المؤتمر أن نقول لمغتربينا أننا نسأل عنهم ونحن نعتذر مجددا على غيابنا الطويل وسنحاول التعويض عن ذلك هذه السنة وفي السنوات المقبلة.”

وردّاً على الإنتقادات لعمل الوزير في الخارجية قال باسيل: “نحن في لبنان معتادون على هذه الاقاويل، ونحن لا نتوقّف عندها، عملنا سيبقى مستمراً. من يعمل في لبنان لديه أعداء كثر، ونحن من واجبنا العمل، القطار يسير بشكل صحيح لانه موضوع على السكة، ولهذا القطار سائق وهو الوزير، وفيه ايضاً ركاب ونحن معنيون بإيصالهم من محطة الى اخرى، ونامل أن نزيد عدد المقطورات سنة بعد أخرى كما عدد الركاب والمحطات. هذا الموضوع لا تدخل فيه السياسة إنه لكل لبناني من اي جهة سياسية كانت او طائفية، واعتقد أن جزءاً من إبعاد المغتربين عن لبنان هو الخلافات السياسية، فلنعمل من دون سياسة في هذا الموضوع، ونحن سوف نبقى نتعاطى مع كل اللبنانيين لأن كل لبناني عزيز على قلبنا ونحن نشعر بالمسؤولية والتقصير تجاهه. فمهما فعلنا اليوم نشعر انه قليل على المغتربين.”

وردّاً على سؤال حول إذا ما كان كل المدعوين موارنة، أجاب الوزير باسيل ضاحكاً:” المدعوون هم بحسب نجاحاتهم، ومن كل دول الانتشار واعتقد ان كل اللبنانيين من كل الطوائف والمناطق هم ناجحون، وهذا يوضح لنا مدى غنى التنوع اللبناني، ولو كان في لبنان فئة واحدة ناجحة لما كان نجح كله”.-انتهى-

———-

سلمان التقى نائب مدير وكالة الأونروا وعرض مع الوليد سكرية الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، النائب الوليد سكرية وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل نائب مدير وكالة الأونروا السيد جون ماركس والمستشارة القانونية للوكالة المحامية ماري شبلي، وجرى البحث في أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وإعادة إعمار المخيمات الفلسطينية.-انتهى-

———–

zahra antoine

زهرا: لحصر صلاحيات المحكمة العسكرية بالتقاضي بين العسكريين

(أ.ل)- أشار النائب إنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي تعليقا على الحكم الذي صدر في حق ميشال سماحة أنه “في المرحلة الأولى لـ 14 آذار كانت هناك لجنة تنسيق نيابية إستشهد منها زميلان هما وليد عيدو وإنطوان غانم وبقي الوزير أكرم شهيب وأنا، وكان هناك هاجس عندنا وكنا نناقشه مع نواب وقيادات 14 آذار أن المحاكم الإستثنائية والإستنسابية القضائية الدائمة المعطاة للأجهزة العسكرية وتحويلها إلى ضابطة عدلية، هذه لا تجوز في دولة تدعي الديموقراطية، لأن معايير العدالة تفقد مع الأجهزة الإستخباراتية، خصوصا أن المحكمة لا تخضع لوزارة العدل إنما لقيادة عسكرية أو أمنية ولا يمكن النظر إلى شفافية عملها”.

اضاف “حركنا الموضوع في أكثر من إتجاه، ويبدو أنه موروث من زمن الوصاية السورية”، مشيرا إلى “وجود نهج تخويف الناس من العسكر وعدم الإقتراب من صلاحياتهم، لكن في ذلك توريط للعسكر بالسياسة وليس تكريمهم، إن بعد العسكر عن السياسة يحميهم ويطمئن الناس”.

وعن تحريك الموضوع مجددا، أكد زهرا “ضرورة ذلك”، مضيفا أنه “ناشد كل الخبراء القانونيين والدستوريين تحضير النصوص القانونية المطلوبة”، مطالبا ب”حصر صلاحيات المحكمة العسكرية بالتقاضي بين العسكريين وليس كما هو حاصل حاليا، وهذا إجراء عملي يمكن للحكومة أن تتخذه حيث تعمد النيابة التمييزية إلى أن تلغي الإستنابة القضائية المعطاة لمخابرات الجيش والسلطة العسكرية وتعطى صلاحياتهم بحسب إتفاق الطائف الذي تحدث عن مهمات الأجهزة المخابراتية وحر صلاحياتها، لكن الإحتلال السوري عاد وعمم نموذج الدول البيروقراطية وعرفنا النظام الأمني السوري في لبنان وكان يتدخل في كل شاردة وواردة ويستبيح كل الحريات والكرامات”.

ورأى: إن “المطلوب اليوم العودة إلى الأصول التي تعتمدها الدول التي تحترم الإنسان والقانون والعودة إلى حصر صلاحيات المحاكم الإستثنائية بعملها الإستثنائي وترك ما تبقى للقضاء العدلي ولو قصر في بعض الأماكن أو لم يكن فوق الشبهات”، مشيرا الى “وجود وسائل مراجعة ووسائل إستئناف وتمييز وحرية التقاضي”.

ووصف زهرا الحكم الصادر في حق سماحة “بأنه يحمل إتهاما مبطنا وهو في غير محله، صوروه كأنه بريء وساذج ولا يعلم ماذا يفعل بالضبط وما حمله لم يكن مقصودا بالرغم من أنه معروف بدوره بربط أجهزة الأمن السورية بأجهزة الإستخبارات العالمية، كما يظهر أن المحكمة العسكرية فيها ساذجة بأنهم إستدرجوه وحملوه متفجرات لا يعلم الهدف منها”.

وعن الصورة التي يظهر فيها الرئيس بشار الأسد وعلي المملوك، قال: “لا أرى فيها إلا رسالة من النهج السوري المتعمد والتأديبي والتاريخي المتعالي على اللبنانيين والذي يحاول التحكم باللبنانيين”، مذكرا “بما تسرب عن الرئيس الأسد عندما إضطر لسحب الجيش السوري من لبنان نتيجة ردة الفعل على إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بأنه ما زال موجودا في لبنان مخابراتيا ومن خلال حزب الله، ولا يفكر أحد – حسب تعبير الأسد – أنني سأترك لبنان”، مضيفا أن “هذه المحاولات لم تتوقف يوما ولا تزال بقايا وحلفاء تشاركوا بعمليات أمنية وعسكرية منها عمليات إغتيال وإستهداف أمن اللبنانيين”.

وحول موقف القوات اللبنانية من تعيين القيادات العسكرية قال:”ولا مرة كان هذا الترويج السياسي والحملة السياسية لإيصال ضابط ما إلى قيادة الجيش، إن موقفنا واضح، على الرغم من حرصنا وإحتراما للقانون وتداول السلطة وإذا حصل تفاهم في مجلس الوزراء نحن مع تعيين قيادات عسكرية، وإذا لم يتفاهموا نحن ضد الفراغ ومع التمديد تلافيا لأي فراغ”.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: الحكم بحق سماحة جريمة موصوفة

(أ.ل) – وصف عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث لمصدر إعلامي الحكم الصادر بحق الوزير والنائب السابق ميشال سماحة “بالمهزلة”، معتبرا أنه يرقى إلى “الجريمة الموصوفة بحق أمن اللبنانيين وسلامتهم”.

وقال حوري: “ان الحكم يثبت صوابية الذهاب إلى المحكمة الدولية في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري والجرائم ذات الصلة، ويؤكد الهواجس المتعلقة ببعض القضاء في لبنان.

اضاف “اليوم يوم حزن وطني في لبنان على العدالة”، مستذكرا “الشهيد وسام الحسن الذي دفع حياته ثمنا لمنع وقوع الجريمة التي كان سماحة بصدد تنفيذها فإذا بها تعود عبر هذا الحكم”.

ورأى “أن السؤال عن سبب عدم إحالة ملف سماحة – مملوك إلى المجلس العدلي سؤال كبير”، مشددا على “أن الحكم لا يمكن أن ينتهي عند هذه الخاتمة”. ووعد “بالسير بمشروع قانون لإعادة المحكمة العسكرية إلى حجمها الطبيعي في حصر تعاطيها مع العسكريين”، معتبرا “أن من يعارض هذه الخطوة يسعى لممارسة كيدية من خلال القضاء”.

واستغرب حوري “الكلام عن ضغوط سياسية مورست من قبل فريق 14 آذار على القضاء كي يأتي الحكم أقسى مما كان متوقعا”، معتبرا “أن ذلك معيب ولا سيما أنه يأتي ممن يغطي المجرمين”، ومشددا على “أن فريق 14 آذار ليس من هواة التدخل في عمل القضاء ولم يسجل في تاريخه أي تدخل على عكس فريق 8 آذار”.

واعتبر “أن الأوضاع لا يمكن أن تسير بشكل عادي في لبنان بعد الحكم”، لكنه أكد “التمسك بالاستقرار وبالحكومة”. وقال: “لا يمكن أن يكون الخيار إما هكذا أحكام أو الخراب الأمني وتعطيل عمل المؤسسات”، مشيرا الى “أن للناس كل الحق في الغضب الطبيعي الذي عبروا عنه في الشارع نتيجة الظلم”.

وعن الحوار مع حزب الله، أكد حوري “أن موقف الحزب من الحكم على سماحة جاء باردا ويكاد يكون سعيدا”، مطالبا “الحزب بإعادة النظر في مواقفه”.

وقال حوري: “الحزب الذي يروج لحربه في سوريا بأنها لمنع الإرهابيين من الوصول إلى لبنان، فماذا عن الإرهاب الذي جلبه سماحة؟”، مشددا “على ضرورة بقاء استقرار لبنان وأمنه الأولوية قبل كل شيء”.-انتهى-

———

 michael aoun

العماد عون التقى رئيس حزب التوحيد ووفدا من التنظيم

وهاب: لتحصين الطائف بتوضيح طريقة المشاركة الوطنية

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب الذي صرح على الأثر: “بحثنا مع دولة الرئيس العماد ميشال عون في قضايا عدة ولا سيما الوضع السياسي غير المطمئن في لبنان ولا سيما ان الحرائق تمتد من حولنا، ولكن الوضع الأمني في لبنان جيد قياسا بالجوار، ولكن يطغى الوضع السياسي المتأزم سلبا على الوضع الأمني. لذلك نحن نؤكد أن هناك ضرورة لتحصين الطائف عبر توضيح طريقة المشاركة الوطنية. وتقديري إذا لم يحصن الطائف في هذه المرحلة نكون قد دخلنا مرحلة جديدة قد تستدعي عقدا اجتماعيا جديدا لأن هذا التأزم السياسي الحاصل اليوم على أكثر من صعيد إن كان في موضوع رئاسة الجمهورية بحيث يتهرب البعض من انتخاب رئيس جدي وقوي ويمثل المسيحيين واللبنانيين بشكل جيد أو التهرب من بعض الإستحقاقات الأخرى. لذلك أحذر الجميع وأقول هناك ضرورة للتعاون على كل الصعد وإلا نكون قد أدخلنا البلد في مرحلة جديدة قد تكون خطيرة على الجميع في ظل الحريق الممتد في المنطقة”.

والتقى العماد عون وفدا من التنظيم برئاسة عباد زوين.-انتهى-

———

mhm safadi

الصفدي: المحاكمة السريعة لسماحة تسقط كل ذرائع

تؤخر محاكمة الموقوفين الإسلاميين

(أ.ل) – رأى النائب محمد الصفدي في تصريح، أن “ليس من العدل بمكان أن يسرع القضاء العسكري في محاكمة ميشال سماحة الذي اعترف بالجرائم المنسوبة إليه، وأن تتأخر في الوقت نفسه محاكمة الموقوفين الإسلاميين خلافا للدستور والقوانين ولكل الأعراف الإنسانية”.

وقال: “إن الطعن بالحكم بحق سماحة هو حق قانوني لكن المطلوب في الوقت نفسه إقفال ملف الموقوفين الإسلاميين، ونحن على ثقة تامة بأن وزير العدل اللواء أشرف ريفي سيتخذ جميع الإجراءات المطلوبة لإجراء المحاكمة العادلة للموقوفين الإسلاميين بأسرع وقت ممكن بعدما مرت أكثر من ثماني سنوات على بعضهم من دون إجراء المحاكمة”.

أضاف “إن المحاكمة السريعة لميشال سماحة تسقط كل الذرائع التي أخرت حتى الآن محاكمة الموقوفين الإسلاميين وأي تأخير إضافي يعني تمادي الظلم الذي قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الاستقرار العام”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

لجنة المال ناقشت برنامح ازالة الفقر

كنعان: جيد ومنتج والبنك الدولي اعلن استعداده للمساعدة

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: روبير فاضل، ياسين جابر، علي عمار، حكمت ديب، عاطف مجدلاني، كاظم الخير وسيرج طورسركيسيان.

كما حضر مدير برنامج وزارة الشؤون الإجتماعية الدكتور جان مراد ومستشار قانوني في وزارة الشؤون الإجتماعية انطوان زخيا.

بعد الجلسة قال كنعان: “خصصت جلسة اليوم لدرس جدول الاعمال والمتضمن اقتراح القانون المقدم من الزميل روبير فاضل حول انشاء برنامج لازالة الفقر والعوز في لبنان اسمه “افعال”.

اضاف “قد يتراءى للبعض ان هذا مجرد عنوان وان النواب يعدون اقتراحات لكنها من دون جدوى، لكن بعدما اطلعنا على هذا الاقتراح تبين لنا ان هنالك برنامجا من البنك الدولي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وهو قائم منذ العام 2011، انما بحاجة الى تطوير وبحاجة الى تفعيل، واعدت لهذا البرنامج احصائيات تبين ان هناك اكثر من 625 الف لبناني، تحت خط الفقر، واعلمونا ان اللبناني من الصعب ان تسمح له كرامته بالتسجيل في هذا البرنامج حتى ولو كان محتاجا اليه كثيرا، الا ان قلة من اللبنانيين يدفعهم العوز للتوجه الى تسجيل اسمائهم بهذا البرنامج وهؤلاء فقط بلغوا 625 الف لبناني تتراوح يوميتهم بين الدولارين وستة الاف ل.ل.”.

وتابع “في ظل هذا الوضع الخطير الاجتماعي المأزوم وسط كل السلبيات التي نراها، فهذا الامر ينذر بانفجار اجتماعي اذا لم يعالج واذا لم تتخذ الدولة القرارات السريعة اللازمة على الاقل على مستوى مساعدة هؤلاء الناس، والمساعدة بحسب ما تبين للجنة يمكن ان تكون بموجب هذا الاقتراح وبموجب برنامج البنك الدولي وبالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية، فالاحصائيات اجريت بدقة ودخلت الى بيوت هؤلاء من خلال فريق عمل يواظب على مهامه يوميا منذ العام 2011، وان كلفة هذا المشروع لا تتعدى الاربعة ملايين دولار سنويا مع التقديمات العينية التي تؤمن لهذه العائلات”.

واردف “بعد الاحصائيات التي اجراها هذا المشروع تبين انه يمكن مساعدة هذه العائلات الفقيرة بالمدارس او بالمساهمات النقدية التي تدفع بمبلغ لا يتعدى ثلث الحد الادنى للأجور اي 225 الف ل.ل ويقدم بشروط: الشرط الاول ادخال ابنائهم الى المدارس والشرط الثاني اجراء دورات تدريبية للأهل ليتمكنوا من الانتاج في ميادين معينة، وعندها يصبح رب العائلة منتجا بالتعاون مع وزارة العمل وبعض المنظمات التي تؤمن له العمل”.

وقال: “اذن هذا البرنامج عمليا جيد ومنتج وقد تكون الكلفة كبيرة، خصوصا عندما نتحدث عن 625 الف لبناني سجلوا حتى الان وقد يرتفع هذا الرقم واكيد سنصل الى كلفة غير المقدرة اليوم، علما ان البنك الدولي اعلن استعداده للمساعدة وعلى الدولة اللبنانية ان تلتزم بالمساعدة في حين نجد هدرا كبيرا وفسادا اكبر ومشاريع ينفق عليها مليارات الدولارات ولكن لا نرى اهتماما بالناس وخصوصا المحتاجين فماذا ننتظر بعد خصوصا بعد وصول عدد المواطنين الذين سجلوا تحت خط الفقر والعوزة الى 625 الف مواطن فهل تنتظر الدولة ان يصبح كل اللبنانيين تحت خط الفقر والعوز”.

اضاف “من هذا المنطلق قررت لجنة المال ان تأخذ هذا الاقتراح بكثير من الايجابية والجدية وقررت اللجنة جدولته الى الخميس المقبل بسبب غياب ممثلين عن وزارة المالية للبحث معهم عن موضوع الكلفة، وسيكون هذا الاقتراح موضع اهتمام اللجنة حتى اقراره، شأنه شأن اقتراح قانون افادة المتقاعدين من الضمان الاجتماعي فرعي المرضى والامومة والذي يفترض ان يكون قد اقر منذ ثلاثين عاما، وكذلك اقتراح قانون ضمان الشيخوخة وامام كل الاحصائيات المؤسفة والمخيفة لا يمكن الوقوف امامها ونقول اننا عاجزون فيمكن وبتوفير بسيط وبالتعاون مع البنك الدولي والمتابعة الصحيحة ومن دون تسييس نستطيع الوصول الى حل او على الاقل نضعها على سكة الحل لان كل ما سمعمناه اليوم من فريق وزارة الشؤون الاجتماعية مشجع ويستحق التنويه وكذلك الامر من الفريق الاستشاري للبنك الدولي الذي قدم لنا ارقاما مفصلة وكبيرة وتتحدث عن نحو 158 الف عائلة جديدة تم احصاءها من جديد تضاف الى ال 625 الف لبناني الذين هم تحت خط الفقر”.

وختم “هذا البرنامج بدأ يعالج اوضاع هؤلاء وتم تسجيل 125 الف تلميذ حتى الآن في المدارس على حساب هذا البرنامج منذ العام 2011 وحتى اليوم، وهنالك ثلاثون الف مريض تم ادخالهم الى المستشفيات على حساب هذا البرنامج وكذلك تم توزيع بطاقات غذائية الى 27270 لبنانيا، معنى ذلك ان هذا عمل جدي وليس مجرد كلام ولذلك يفترض من خلال الاعتمادات المخصصة له والمقررة منذ العام 2011 في وزارة المالية ان حصل البرنامج على احد عشر مليونا من اصل 28 مليون دولار ونسأل وزارة المالية ان تؤمن هذه الاعتمادات وتعطيها الاولوية نظرا لاهمية هذا المشروع وسنتابع درس واقرار هذا الاقتراح الخميس المقبل وتعرفون ان عندنا الثلاثاء والخميس المقبلين جلستين ونأمل ان تسلك هذه الاقتراحات طريقها الى الهيئة العامة”.-انتهى-

———-

amnaam1-14-5-2015

amnaam14-5-2015

الأمن العام تسلم هبات من دولة الكويت

(أ.ل) – في إطار التعاون القائم بين المنظمة الدولية للهجرة IOM والأمن العام اللبناني وبحضور وفد من المنظمة برئاسة مدير مكتبها في لبنان السيد فوزي الزيود ووفد من الفريق الاستشاري الدنمركي ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالعميد الياس البيسري وممثلين عن الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي، قدّمت المنظمة للمديرية العامة للأمن العام هبات عبارة عن معدات وأجهزة لصالح المعابر الحدودية بتمويل من دولة الكويت.

وفي هذا السياق ألقى العميد الياس البيسري كلمة نيابة عن مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، شكر فيها دولة الكويت والمنظمة الدولية للهجرة على الهبات المقدمة.-انتهى-

———-

abd allatif daryan 

دريان يوجه رسالة ذكرى الاسراء والمعراج غدا

(أ.ل) – يوجه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان رسالة الى اللبنانيين، لمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج، العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الجمعة في دار الفتوى.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن امام وفد هيئة التنسيق: لإنهاء الشغور الرئاسي المستفحل

(أ.ل) – دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن المجلس النيابي الى “الالتئام بأسرع وقت لإنهاء الشغور الرئاسي المستفحل منذ عام تقريبا”، وذلك خلال استقباله في دار الطائفة في فردان، وفدا من هيئة التنسيق النقابية عرض معه الملفات المطلبية للموظفين والأساتذة والمعلمين، وسلسلة الرتب والرواتب، ومجمل الأوضاع العامة.

وشدد حسن على “أحقية المطالب الاجتماعية والمعيشية التي ترفعها هيئة التنسيق وسعيها لإقرار سلسلة الرتب والرواتب”، مؤكدا أن “تحقيق هذه المطالب يجب ان يكون أولوية لدى المسؤولين والاسراع بانهاء هذا الملف لتوفير حد ادنى من العيش الكريم للمواطنين”. كما شدد على “ضرورة إقرار الموازنة العامة التي لم تقَّر منذ قرابة عشر سنوات، وسن كافة القوانين والتشريعات اللازمة لتسيير حياة المواطنين ودفع اقتصاد البلاد نحو أوضاع أفضل”.-انتهى-

———-

army

قوى الجيش أوقفت عدد من الأشخاص في عدة مناطق لبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14/5/2014 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والإستقرار، أوقفت قوى الجيش في مناطق: الضنية، الكورة وعنجر 42 شخصاً من التابعية السورية، وشخصين من التابعية العراقية، لتجول بعضهم من دون أوراق قانونية، ولدخول بعضهم الآخر الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، كما أوقفت قوى الجيش في محلة التعمير – صيدا أربعة مواطنين وثلاثة فلسطينيين، للاشتباه باقدامهم يوم أمس على إطلاق النار من أسلحة حربية، ومحاولتهم الفرار من دورية تابعة للجيش.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في محيط كونين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 00،19، قامت وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة كونين – بنت جبيل.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى وفد “التقريب”: معركة القلمون جزء من كل

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من مكتب انباء التقريب في بيروت، حيث تم البحث في الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

ولفت حمدان في تصريح الى “ان ما يجري في جبال القلمون اليوم هو تطور طبيعي للأحداث التي تجري على أرض سورية العربية ولم يكن لدينا شك أنه بعد ذوبان الثلوج كما قال السيد حسن نصر الله، فان الامور ستتطور”. وقال: “كانت المقاومة والجيش السوري أمام خيارين: اما أن يتركوا المبادرة للمسلحين والارهابيين في البدء بعمليات التخريب واما أن يكون هناك معالجة ميدانية تخدم الحالة الاستراتيجية الكبرى في الواقع السوري. لذلك ما نشاهده اليوم من حراك عسكري يؤثر الى حد كبير في الواقع الاستراتيجي للمعركة في سورية. ونحن منذ البدايات كنا نقول أن هذه المعركة هي جزء من كل”.

أضاف حمدان: المعركة في القلمون لن يعلن عنها حتى تنتهي يعني في ما معناه عندما تنتهي معركة القلمون يعلن عنها وتتحقق كامل العملية التطهيرية ضد المسلحين”.

وعن التأثيرات على جبهة الجيش في عرسال، أشار حمدان الى “أن الخطوط الدفاعية للجيش اللبناني متينة وامكانياته القتالية متقدمة والواقع اللوجيستي مريح بالاضافة الى أن البيئة اللبنانية الحاضنة لهذا الجيش معادية للارهابيين حتى في عرسال هم الى جانب الجيش بسبب ما عانوه من ارهاب وتخريب على أرض عرسال، لذلك المعركة متكاملة. فالجيش اللبناني يقوم بمهامه في الدفاع عن الحدود ومنعهم من دخول عرسال ومن الناحية الاخرى انجازات “حزب الله” والجيش السوري يتقدمون في دحر التكفيريين”.

ورأى حمدان “أن تقسيم الجبهة الى محاور يمكن أن يحدث حالات تسلل باتجاه الزبداني ودوما ولكن لا يستطيعون الانسحاب الى مناطق داخل سورية لأن هذه الفرضية ملغاة”.

ولفت الى “أن المعركة التي ستحتدم بعد السيطرة على التلال الاستراتيجية ستكون في مزارع رنكوس حيث هي منطقة جبلية وعرة ويوجد فيها الكثير من المغاور وهذه المعركة ستؤدي الى قصم ظهر المخربين والحاق الخسارة المدوية لهم على صعيد كل سورية”.-انتهى-

———–

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

 

كتلة “الوفاء للمقاومة”: استمرار الفراغ الرئاسي مؤشر لقياس عمق الأزمة السياسية

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك، بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.

وهنأت الكتلة بحسب بيان اصدرته، “شعوب العالم قاطبة والمسلمين في كل مكان، بمناسبة الإطلالة المباركة لذكرى المبعث النبوي الشريف في السابع والعشرين من شهر رجب الأصب”، مؤكدة أن “الإسلام الحنيف الذي بعث الله به النبي محمد رحمة للعالمين وهدية إلهية للبشرية جمعاء، قد أحدث أعظم تحول حضاري في التاريخ على الصعيد العقائدي والتشريعي والسلوك الإنساني النموذجي وسيبقى ملهما للناس في كل زمان ومكان من أجل بناء الأفراد والجماعات والمجتمعات والدول على قواعد الحق والخير والعدل والاستقامة. ولن تستطيع كل محاولات الدس والتضليل وأساليب الحروب الناعمة والخشنة وجرائم عصابات التكفير أن تطفئ نوره أو أن تشوه أصوله ومضامينه وأهدافه، وسيبقى الدين الذي يهدي للتي هي أقوم، لتحقيق الكرامة والعدالة والعزة في الدنيا والآخرة”.

وباركت “لشعبنا الوفي والمقاوم، مع اقتراب موعد 25 أيار يوم العيد الوطني للمقاومة والتحرير الذي توج تاريخا جهاديا مميزا لمقاومة اللبنانيين الشرفاء ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم لبلدهم وكرس المعايير الوطنية الحقيقية للسيادة والتحرر والاستقلال، انتصاره المشهود على العدو الإسرائيلي، وعلى محور العدوان الدولي الذي كان يدعمه، وتوجه تحية اعتزاز بالمقاومة والتزام بخيارها، وتنحني أمام أرواح الشهداء وتضحيات المجاهدين وجراحاتهم ودمائهم، التي سطرت فصلا بطوليا ووطنيا مذهلا في تاريخ لبنان المعاصر، ورسمت معالم النهوض الوطني، الذي يعبر عن قيم وتطلعات اللبنانيين للعيش بكرامة، وللحفاظ على قوة وعزة وسيادة بلدهم في عالم تتصادم فيه المصالح والإرادات. وليست المواجهات التي تخوضها المقاومة اليوم على حدودنا الشرقية إلا تأكيدا لهذه المعالم والقيم والتطلعات”.

وبعد أن عرضت الكتلة للأحداث والتطورات وناقشت جدول أعمالها المقرر، خلصت إلى ما يلي:

“إن ذاكرة الأمة وأجيالها لا تزال تستفزها صورة النكبة التي حلت بفلسطين في 15 أيار 1948 على أيدي الصهاينة الغزاة بدعم ومؤازرة ورعاية من الغرب المستعمر الذي تتوارث دوله مهمة تصفية القضية الفلسطينية وحماية الكيان الإسرائيلي الغاصب وإسقاط حق الشعب الفلسطيني في العودة إلى كامل أرضه وتقرير مصيره. إن وعد بلفور الذي أسس منذ عام 1917 للنكبة العربية في فلسطين، لا يزال يشكل محور السياسات التآمرية الغربية في منطقتنا والتي تهدف إلى شرعنة الاحتلال وإسقاط الهوية الحضارية لفلسطين وشعبها وقضيتها واستنزاف الدول العربية والإسلامية وشعوبها، وابتزازها في أمنها واستقرارها وكرامة مجتمعاتها. وإن كل مكائد تسويات الإذعان لن تنجح في صرف الشعب الفلسطيني عن التمسك بنهج المقاومة الذي يبقى هو الرهان دائما لتحرير أرضه ولإسقاط المشروع الاستعماري وكيانه الإسرائيلي العنصري المحتل”.

وجددت في العيد الوطني للمقاومة والتحرير “دعوتها كل فئات شعبنا اللبناني للتمسك بخيار المقاومة ونهجها وأولوياتها لدفع المخاطر الوجودية عن لبنان وبناء مجتمع التراحم والقدرة بين أبنائه لمواجهة الأعداء وإقامة الدولة القوية والعادلة التي تحقق الحماية والرعاية لكل المواطنين دونما اي تمييز أو غبن أو استضعاف، والقيام بالدور الريادي في نصرة القضايا العادلة للشعوب وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

واكدت ان “المواجهة التي يخوضها حزب الله دفاعا عن بلداتنا في السلسلة الشرقية التي تتهددها عصابات الإرهاب التكفيري، هي واجب وطني تتطلبه مصلحة شعبنا وحقه في الأمن والكرامة، وإن التضحيات التي تبذل في هذا السياق والانتصارات التي تتحقق بفضلها ستعود بالخير والأمن والمنعة على كل اللبنانيين بمختلف فئاتهم ومناطقهم. وإن الكتلة تتوجه بأسمى تحية للمقاومين الأبطال الذي يدافعون عن لبنان واللبنانيين ضد خطر الإرهاب التكفيري ويقوضون بناه التحتية في تلك المنطقة، وتنحني إجلالا لكل الشهداء والجرحى الأبرار”. واعتبرت ان “استمرار الفراغ الرئاسي. هو في الحقيقة مؤشر لقياس عمق الأزمة السياسية المتفاقمة في لبنان، وليس سببا لها. وكذلك هو الأمر بالنسبة لتعثر العمل الحكومي والتشريعي. وإن إصرار البعض على المسارات الخاطئة المتجاوزة للوفاق الوطني، وعلى الأداء المتفلت من كل الحسابات والتوازنات الوطنية، وتهميش بقية الشركاء في الوطن، والاستقواء عليهم بالخارج أو بالإرهاب أو ممارسة التحريض ضدهم، سيفضي في نهاية المطاف إلى تخريب البلاد وتوسعة الانقسام وتعطيل النظام العام. كما أن اصرار هذا البعض على اعتماد سياسة ازدواجية المعايير ازاء عمل القضاء المختص وممارسة التهويل والإبتزاز ضده، وعدم التمييز بين شرعة القانون وميوله السياسية المتقلبة، لن يمكنه من ترهيب القضاة ولا من وضع يده على القضاء ولا مصادرة أقواسه ولا إملاء ميوله عليه”.

واكدت ان “موقع لبنان الطبيعي هو الدفاع عن قضايا الحق والعدل والحرية وليس الاصطفاف الأعمى في محاور إقليمية أو دولية لخدمة سياسات أنظمة ودول ضد قضايا الشعوب العادلة والمشروعة وضد المصالح الوطنية لبلدنا وشعبنا. إن جنوح بعض المسؤولين من الساسة اللبنانيين لتبرير العدوان السعودي – الأميركي الظالم على اليمن وشعبه المظلوم لا ينسجم مطلقا مع دور لبنان في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والحرص على التزام مضامينه”.-انتهى-

———

“حركة الأمة” استنكرت تصريحات سفير إدارة الشّر الأمريكية:

معادلة الجيش والشعب والمقاومة أثبتت جدواها وفعاليتها ضد أعداء لبنان

(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة في بيان لها تصريحات سفير إدارة الشّر الأمريكية في لبنان ديفيد هيل بحق فريق ومكون أساسي في البلاد، مؤكدةً أن كلامه تدخل سافر في الشؤون الداخلية اللبنانية، وعلى الحكومة ووزير الخارجية وضع حد لتدخله في الشأن الداخلي. وأضاف البيان “إن إدارة الشّر الأمريكية هي التي صنعت ومولت المجموعات المسلحة الإرهابية وزودتهما بالسلاح وسهلت أعمالهم التخريبية، وبالتالي لا يحقّ لسفيرها في لبنان التطاول على المقاومة التي انتصرت على الصهاينة وحررت الأرض وهي الأن تسطر البطولات في القلمون بالتعاون والتنسيق مع الأهالي والقوى الأمنية, فمعادلة الجيش والشعب والمقاومة أثبتت جدواها وفعاليتها ضد أعداء لبنان المتمثل بالعدو الصهيو-أمريكي، وهي التي نصّ عليها البيان الوزاري للحكومة بتوفير كل سبل الدفاع عن جميع اللبنانيين وصوناً لسيادة البلاد”.-انتهى-

———–

imagesMZ9KKMJV

لمى سلام افتتحت معرض “جبل” للفنون الجميلة: مسؤوليتنا الحفاظ على الفن وتراثه

(أ.ل) – إفتتحت لمى تمام سلام الدورة الحادية عشرة لمعرض الفنانين الشباب للفنون الجميلة في لبنان “جبل” الذي ينظمه فرنسبنك، في فندق “سان جورج”- بيروت، بعنوان “الفنانون الرؤيويون حيث تتوحد الأساطير والأحلام حول لبنان”، في حضور رئيس مجموعة فرنسبنك الوزير السابق عدنان القصار، ونورا جنبلاط، وعدد كبير من الشخصيات الاجتماعية والفنية والثقافية والاقتصادية.

سلام

وتحدثت راعية الحفل في الافتتاح فقالت: “إن مسؤوليتنا تكمن في الحفاظ على الفن وتراثه، وذلك من خلال مساعدة الفنانين الذين لم يتمكنوا من عرض أعمالهم ومشاركة مواهبهم وإيجاد الطرق التي ستمكن المجتمع المدني والشركات المزدهرة من دعم هؤلاء الفنانين”.

القصار

أما القصار فقال: “إنطلاقا من إيماننا بإمكانيات الشباب وطاقاتهم، كان علينا احتضانهم وابقائهم في وطنهم، فيستمدون منه القوة ويبثون فيه الدينامية والإصرار على الحياة. وإن مهمة فرنسبنك الاستراتيجية، من خلال معارض “جبل”، تكمن في توفير أفق جديدة للفنانين الناشئين من جميع مناطق لبنان، وتشجيعهم على تنمية مواهبهم وزيادة قدراتهم”.

جبل

وأكدت مديرة الإعلام والإعلان والتسويق في فرنسبنك ورئيسة الإدارة التنفيذية لجبل دانيا القصار أنه “بات معروفا منذ العام 1998، أن معرض “جبل” الذي أنشأه فرنسبنك هو مبادرة أطلقها المصرف لاكتشاف المواهب الجديدة”.

وقالت: “شكل نقطة انطلاق لكثير من الفنانين الشباب الذين يعرضون أعمالهم للمرة الأولى، أو الذين لا يزالون غير معروفين على الساحة الفنية. فكان ولمرات عديدة، نقطة إنطلاق بعضهم نحو شهرة على صعيد دولي. واليوم، وفي نسخته الحادية عشرة، يشكل معرض “جبل” مثالا حيا على أن لا مصداقية من دون إلتزام، ولا حرية من دون سخاء، وجميعها مكونات رئيسة للرعاية المستنيرة التي تفخر بها مؤسستنا”.

يذكر أن المعرض الذي يستمر المعرض لغاية السبت 16 أيار 2015، من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى الساعة التاسعة مساء، يقدم 32 فنانا، أعدوا أعمالهم خصيصا لهذه المناسبة، مقدمين على طريقتهم لمحة حساسة وإنتقائية تعبر عن الفن المعاصر.

والفنانون المشاركون هم: رشوان عبد الباقي، سارة أبو مراد، آية أبو حوش، أليس الخطيب، آنا عامر، ألينا عامر، مرال دير بوغوصيان، ميشال الهاشم، رامي غانم، عزة حيدر، لما حجار، وفاء حلاوي، سامي حموي، بولين حربلي، لينا حسون، رغد حزازي، ندى حوري، ماريان كرم، محمد خياطة، بتينا خوري بدر، دينا معلوف قطريب، سبيل غوصوب، ليان رباط، لميا محتار، جورج نصر، ندى رزق، يارا سعيد، ريشارد سمور، فادي اسطفان، مروان طحطح، جاك فرتبديان، جنى يونس.-انتهى-

———–

 

ماهر حمود التقى وفد ملتقى الأديان للثقافات للتنمية

(أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود وفدا من ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار ضم أمين عام الملتقى العلامة الشيخ حسين شحادة، نائب الرئيس الأب الدكتور انطوان ضو، نائب الرئيس الشيخ سامي أبو المنى، مسؤول العلاقات العامة أكرم طليس، الدكتور حسن عاصي والأستاذ قاسم قصير، حيث أشادوا بدور سماحة الشيخ ماهر حمود الوحدوي والتقريبي وسعيه الدؤوب لإطفاء الفتن وتقريب وجهات النظر ودعم المقاومة بكافة أشكالها ومظاهرها، ونقلوا له تحيات رئيس الملتقى العلامة السيد علي فضل الله، كما قدموا لسماحته التهنئة بسلامته بعد اكتشاف محاولة الاغتيال الأخيرة الفاشلة.

وجرى الحديث مطولا حول ضرورة الحوار على كافة الصعد وألا يقف شيء حائلا أمام استمرار الحوار، لأنه يقرب المسافات ويفتح آفاقا على المستقبل ويمنع الفتن ويحاصرها، خاصة بعد انتشار ظاهرة التكفير التي تشوه الإسلام والتي يمكن معالجة الجزء الأكبر منها بالحوار وبتعريف الشباب إلى حقيقة الإسلام ودوره الحضاري، حيث أن الجزء الأكبر من ظاهرة التكفير ناتج عن الجهل لحقيقة الإسلام من جهة وجهل الآخر، وأكدوا على ضرورة التواصل مع الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة ليكون الجميع في خدمة الوطن وأهداف الأمة الكبرى.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: تنفيذ حكم الإعدام بحق الشيخ النمر

يشكل خطراً كبيراً على المملكة العربية السعودية

(أ.ل) – تعليقاً على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن قرب تنفيذ حكم الإعدام بالشيخ نمر باقر النمر أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

إن الأمة الإسلامية التي أرادها الله عز وجل أن تكون خير أمة أخرجت للناس وأن تكون أمة واحدة تقف صفاً واحداً في وجه أعدائها تتعرض اليوم لانتكاسة كبيرة على صعيد وحدتها وتضييع مسارها الطبيعي في السعي لتحرير فلسطين من خلال مؤامرة صهيوأميركية، ما يفرض على حكام الدول الإسلامية وعلمائها التنبه إلى هذا الخطر وعدم الوقوع في فخ الفتنة التي لا يستفيد منها إلا عدوها وخاصة العدو الصهيوني. إن مشهد الاقتتال الذي يحصل اليوم في أكثر من بلد إسلامي هو دليل على الانسياق وراء المشروع الفتنوي ما يوجب علينا كعلماء أن ننبه الأمة له، ولذلك دعونا وندعو دائماً لحل المشاكل فيما بين البلدان الإسلامية إنطلاقاً من الحوار والإصلاح لا من خلال الحرب والاقتتال.

إن الاستمرار في اعتقال الشيخ نمر باقر النمر والإصرار على تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه يشكل خطراً كبيراً على المجتمع في المملكة العربية السعودية وهو باب لفتنة لن تكون في مصلحة المملكة، لذلك فإننا ندعو إلى الإسراع في إطلاق سراحه حرصاً على وحدة الشعب وصيانة للسلم الأهلي في المملكة، ذلك إن ما كان يطالب به سماحة الشيخ إنما يأتي في سياق المطالب السياسية المحقة لجزء من المجتمع السعودي يشعر أن حقه في العيش الكريم والمشاركة في الحياة السياسية العامة مسلوب، ولا بد من إعطائهم هذا الحق الذي يُعتبر طبيعياً وتقره كل الشرائع الدينية وحقوق المواطنة.

إن إطلاق سراح الشيخ نمر باقر النمر سيبعد السعودية عن فتنة هي بالغنى عنها في هذه الظروف الصعبة والاستثنائية.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية للجيش في حقل منطقة تم رطيبة العاقورة غدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 15/5/2015 ما بين الساعة 7,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة تم رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *