الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 13 أيار 2015 العدد 2883

نشرة الأربعاء 13 أيار 2015 العدد 2883

majles

جلسة مجلس الوزراء لاستكمال درس مشروع الموازنة

(أ.ل) – بدأت جلسة مجلس الوزراء برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الكبير، لاستكمال درس ومناقشة مشروع موازنة العام 2015.

وغاب عن الجلسة وزراء الاعلام رمزي جريج، الاتصالات بطرس حرب، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والثقافة والتعليم العالي ريمون عريجي.-انتهى-

———-

ارجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 3 حزيران

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب الرئيس الى يوم الاربعاء في 3 حزيران المقبل، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب.

وقد بلغ عدد النواب 51 نائبا وكان آخر الحاضرين النائب سامي الجميل.

وقد تلا امين عام مجلس النواب عدنان ضاهر بيان التأجيل بعد التأكد من عدم اكتمال النصاب.-انتهى-

———-

الرابطة المارونية في الذكرى الـ15 لغياب ريمون اده:

حذّر من خطر الصهيونية على لبنان

(أ.ل) – صدر عن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية البيان الآتي:

في الذكرى السنوية الخامسة عشرة لغياب العميد ريمون اده، تتوقف الرابطة المارونية باجلال لتتذكر المواقف الوطنية للرجل الكبير الذي استحق عن جدارة لقب ضمير لبنان.

لقد كان العميد اده صاحب رؤية في عمله السياسي والوطني فحذّر من خطر الصهيونية على لبنان وسبق الجميع في المطالبة بنشر قوات دولية على الحدود الجنوبية لمنع إسرائيل من القيام بأي مغامرة. وكان الاكثر جرأة في رفض الدخول العسكري السوري الى لبنان واعتباره احتلالاً وقد كلفه موقفه كثيراً إذ تعرض لمحاولات اغتيال واضطرار هجرة الوطن الذي أحب. وكم تراه يعتز في خلوده بأن لبنان تحرر من الاحتلال الاسرائيلي ومن الوصاية السورية.

كما يشهد المجلس النيابي على التشريعات النوعية التي تقدّم بها العميد ولعل من أبرزها قانون السرية المصرفية الذي أسّس لمرحلة من الازدهار الاقتصادي وأمّـن الحماية المالية للبنان ولا يزال.

لقد رفض ريمون اده التنازل عن مبادئه على الرغم من إغرائه برئاسة الجمهورية فاستحق تقدير خصومه قبل أصدقائه.

رحمة الله عليك يا عميد الوطن ولتبقى ذكراك مصدر إلهام لكل عامل في الشأن العام فأنت عشت كبيراً وكبيراً ستبقى في ذاكرة الوطن.-انتهى-

———-

nabih berri

شدد على الطروحات الوحدوية لبنانيا وعربيا والتقى فليتشر وعبد الكريم علي

بري: ليراجع البعض مواقفهم من الجلسة التشريعية

(أ.ل) – تداول رئيس مجلس النواب نبيه بري مع النواب اليوم، في “لقاء الاربعاء”، عددا من القضايا المطروحة والوضع في المنطقة.

ونقل النواب عنه تأكيده “الطروحات الوحدوية،ان على الصعيد اللبناني او على الصعيد العربي”، مشددا على “عدم الانزلاق الى مواقف تزيد من الانقسامات العربية التي لا يستفيد منها سوى العدو الاسرائيلي المتربص بالجميع”.

وجدد التأكيد على “عمل المؤسسات الدستورية”، مشيرا الى انه قام بواجبه تجاه موضوع الجلسة التشريعية، وانه يأمل في مراجعة البعض لمواقفهم لما يخدم مصلحة البلد”.

نواب الاربعاء

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب: نبيل نقولا، عباس هاشم، ناجي غاريوس، اسطفان الدويهي، علي خريس، عبد المجيد صالح، علي بزي، هاني قبيسي، ياسين جابر، قاسم هاشم، علي فياض، علي عمار، بلال فرحات، نواف الموسوي، نوار الساحلي، الوليد سكرية وميشال موسى.

السفير السوري

استقبل الرئيس بري السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الذي قال بعد اللقاء: الإصغاء دائماً لدولة الرئيس مفيد، وكانت ايضاً جولة افق حول الاوضاع التي تتعرض لها المنطقة من ارهاب متنّقل بين الدول. وخصوصاً الحرب التي تخوضها سوريا ويخوضها لبنان ايضاً، وتخوضها المنطقة في مواجهة الارهاب المتعدد الجنسيات الذي يجد رعاية من قوى دولية ودينية، وتحت عناوين احياناً فيها خداع وفيها قلب للحقائق .وكان التفاؤل كبيراً لصمود سوريا والنجاحات التي يحققها الجيش السوري والتي يحققها ايضاً لبنان والمقاومة في لبنان والجيش اللبناني في مواجهة الارهاب ودحره، خصوصاً بعد ما اثبت الجيش السوري والشعب السوري والقيادة السورية كفاءة عالية في هذه المواجهة والانتصار على الارهاب . وكان الرئيس بري متفائلاً لان الامن في لبنان ممسوك بنسبة كبيرة .

واضاف السفير السوري: ان الحاضنة للارهاب التي كانت بفضل الاعلام والتزوير وقلب الحقائق والحرب النفسية تكشفت اليوم لدى الفئات الكثيرة من الشعب السوري وقد ضعفت وتضعف كل يوم كإنذار لهذا الارهاب وانكشاف الداعمين له . والنصر حتمي بإذن الله على الارهاب والامان سيكون اكبر، وقد يكون للمعركة فصول متعددة ولكن النجاح النهائي هو القطاف لسوريا ولبنان والمنطقة . وان اسرائيل في رهانها على الارهاب تتخبط اليوم بتصريحاتها ومواقفها وبرعايتها له.

اننا متفائلون بالامن الذي يكبر في سوريا ولبنان ، والتنسيق الواجب بين الدولتين والحكومتين والجيشين كان ايضاً موضع بحث في اللقاء مع دولته .

ورداً على سؤال قال: نحن متفائلون لان الولايات المتحدة الاميركية لا تقوم بالقراءة الموضوعية، لان الارهاب يشكل خطراً حتى على الداعمين وعلى الرعاة او على من يغض النظر عن هذا الارهاب ، وهنا اشير الى ادوار متعددة تقوم بها الولايات المتحدة والقوى الحليفة لها. لذلك هذه المخاطر التي تستشعرها الولايات المتحدة وحلفاؤها هي التي تؤشر الى التفاؤل في ان تعيد النظر هذه القوى وهذا التحالف في رؤيتها لان هذا الارهاب لا يوفر راعياً ولا مربياً ولا داعماً بالمال والسلاح.

فليتشر

كما استقبل السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة.

مزارعي

وبعد الظهر استقبل ايضاً نائب مدير ادارة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي عدنان مزارعي Adnan Mazarei والنائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين بحضور حمدان وتناول الحديث شؤوناً تتعلق بدور الصندوق ونشاطه وعدد من المسائل المتعلقة بالوضع الاقتصادي في لبنان.

وقال مزارعي بعد اللقاء: تشرفت بلقاء الرئيس بري، وكنا التقينا ايضاً رئيس الحكومة ووزير المال وحاكم مصرف لبنان وغيرهم. واطلعنا دولته على خلاصة هذه الزيارة وأبرز هذه النقاط ان لبنان نجح في الحفاظ على استقرار اقتصادي ومالي في ظل الظروف الصعبة للغاية في المنطقة خصوصاً لجهة هذا العدد الكبير من النازحين السوريين في لبنان. وعلينا ان نشجع لبنان على ان يبقى ابوابه مفتوحة لجيرانه، ولكن نلاحظ ايضاً ان هذا الحمل كبير وعلى المجتمع الدولي ان يأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار وان يساعد لبنان.

واضاف: انه من المهم جداً ان تقر الحكومة اللبنانية الموازنة بعد عشر سنوات من الانتظار لأن ذلك يساعد على تنظيم صرف من الخزينة. وهناك ايضاً في الوقت نفسه خطوات مطلوبة من اجل معالجة ازمة الكهرباء الذي يشكل تأثيراً كبيراً على نمو البلد وعلى المصادر الخارجية والموازنة.-انتهى-

———

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 15/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية. وما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة مار روكز- عين سعاده، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرغلية وتبنين – الجنوب.

وبتواريخ 16،15،14 /5 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية الحية.-انتهى-

———

tamam salam

سلام التقى قباني والقيسي والهبر

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، النائب محمد قباني وعرض معه شؤونا انمائية تهم العاصمة.

واستقبل سلام المدير العام للنقل عبد الحفيظ القيسي، ورئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري استهل زيارته لموسكو بلقاء لافروف: يهمنا استقرار لبنان

وتحييده عن أي صراع في المنطقة وانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – استهل الرئيس سعد الحريري زيارته لموسكو بلقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عند الثانية عشرة ظهرا في مقر وزارة الخارجية، في حضور النائبين السابقين غطاس خوري وباسم السبع ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان ونادر الحريري. وحضر عن الجانب الروسي ممثل الرئيس فلاديمير بوتين لشؤون الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، رئيس دائرة الشرق الأوسط في الخارجية سيرغي فيرشينين ومدير قسم لبنان وسوريا في الخارجية أندريه بانوف.

وتناول البحث الوضع في لبنان وآخر تطورات الأوضاع في المنطقة.

في بداية الاجتماع، قال لافروف: “أنا سعيد أن أرحب بكم هنا، روسيا لا تزال تقف بثبات إلى جانب سيادة لبنان وسلامة أراضيه، إننا مهتمون بالاستقرار وضمان الأمن في بلادكم، وكذلك الحفاظ على السلام وعلى عمل مؤسسات الدولة. للأسف الشديد، فإن المنطقة الآن تواجه اخطارا كبيرة، وهي عبارة عن التهديدات الإرهابية والمتطرفة، ونحن نعلم كيف تواجهون بأنفسكم، ومن صميم قلبكم، هذه المصاعب”. وأضاف “نحن مهتمون خلال هذا اللقاء بتبادل الآراء والاستماع إلى تحليلكم للأوضاع في لبنان، وتبادل وجهات النظر حول الفرص التي يجب تبنيها لمكافحة الإرهاب والتحديات القائمة، وكذلك بالنسبة الى تحقيق الاستقرار في لبنان. وبطبيعة الحال، فإننا نأخذ في الاعتبار الأوضاع الجارية في الدول المحيطة والمجاورة للبنان، ونحن نتابع ما يجري، وبطبيعة الحال فإننا نريد الاستقرار في المنطقة من أجل تفعيل التعاون الثنائي بين بلدينا”.

ثم تحدث الرئيس الحريري، وقال: “أشكركم على هذه الضيافة، فلبنان والمنطقة يشهدان مرحلة من عدم الاستقرار والتحديات الأمنية والتدخلات في شؤون الدول العربية. كما قلتم، نحن نواجه الإرهاب في لبنان وكذلك في دول المنطقة، وما يهمنا هو استقرار لبنان وتحييده عن أي صراع في المنطقة، كما يهمنا انتخاب رئيس للجمهورية الذي شغر منصبه منذ قرابة عام، ونحن نعوّل على دور روسيا الكبير في المنطقة وسنتشاور في الأمور التي تهم البلدين.

وأخيرا، نشكركم على مساهمتكم في إنشاء المحكمة الدولية التي تحاكم من اغتال رفيق الحريري، وهذا شكر خاص لكم ولدولتكم”.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر عرض مع زواره شؤونا خدماتية:

المناطق المحرومة في سلم الاولويات

(أ.ل) -أجرى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر جولة أفق عامة حول الاوضاع الراهنة والشؤون الانمائية مع عدد من النواب.

والتقى النائب فادي الاعور، الذي قال إن “البحث تناول الوضع العام والشؤون الانمائية المناطقية في منطقة بعبدا العليا، والاسراع في الملفات المعنية بالسلامة العامة، إضافة الى بعض الاشغال في قرى المتن الاعلى”.

وعرض زعيتر مع النائبين جمال الجراح وزياد القادري الشؤون الانمائية الخدماتية المدرجة على جدول أعمال الوزارة لمنطقة البقاع الغربي وراشيا خاصة تأهيل وصيانة الطرق التي تخدم كل المواطنين.

والتقى زعيتر النائب السابق امين شري وفاعليات من مختلف المناطق اللبنانية، واطلع منهم على الحاجات الملحة.

وأكد الوزير زعيتر “حرصه على أن تكون المناطق المحرومة في سلم اولويات المشاريع المنوي تنفيذها، واعدا ب”تنفيذ ما يمكن تنفيذه ضمن الانماء المتوازن والامكانات المتاحة للوزارة”.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس: لا اخشى على التماسك الحكومي

(أ.ل) – توقع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي “الا تنجز الموازنة بسبب عقدة سلسلة الرتب والرواتب وقطع الحساب”، مشيرا الى اننا “لم نستطع ان نبرىء الموازنة من التجاذبات السياسية”.

وفي موضوع التعيينات، قال درباس: “الامر مرهون بالاتفاق”، سائلا :”كيف لنا ان نصل الى اتفاق حول مسائل كبرى كمسألة تعيين قائد للجيش ومدير عام لقوى الامن الداخلي في حين ان الافرقاء كل متمترس في مكانه”، ومعتبرا انه “اذا لم تنضج المسألة في خارج مجلس الوزراء لكي ننجزها في مجلس الوزراء فان طرحها من نوع العبث والبحث عن مشاكل داخل المجلس”.

واكد انه “لا يخشى على التماسك الحكومي لان الحكومة حاجة لكل اطرافها ولكل اللبنانيين”.-انتهى-

———-

waeel abu faour

أبو فاعور احال شخصين الى النيابة العامة لإنتحالهما صفة طبيب

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الى النيابة العامة التمييزية كل من هبة محمد سعيد وفادي سامي الاسمر، لإنتحالهما صفة طبيب وممارستهما مهنة الطب من دون وجه حق، مخالفين بذلك قانون تنظيم ممارسة مهنة الطب، آملا الاهتمام واتخاذ ما يلزم لملاحقة الشخصين المذكورين.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب من واشنطن: لمواجهة التعطيل بخطة جدية قبل خراب لبنان

(أ.ل) – علق وزير الإتصالات بطرس حرب من الولايات المتحدة الأميركية حيث يترأس وفد وزارة الإتصالات إلى مؤتمر الأمن السيبراني في واشنطن، على تعطيل النصاب للمرة 23 لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، بتصريح قال فيه: “بعد تعطيل النصاب للمرة الثالثة والعشرين لجلسات انتخاب رئيس الجمهورية وبعد استمرار الفراغ لمدة ستبلغ سنة كاملة ورأس الدولة مقطوع، لم يعد السكوت جائزا عما يجري باعتبار أن السكوت عما يجري هو مشاركة في ارتكاب جريمة الوطن والدولة والمؤسسات”.

أضاف “ان ما يجري في لبنان من خلال هذه الممارسات غير الديمقراطية يشكل انقلابا على الدستور وتعطيلا له ولمؤسسات الدولة اللبنانية وتعريضا للبنان لمشاكل كبيرة لم يعد يجوز السكوت عليها وينبغي التحذير منها، كما أنه لا يجوز بأي صورة من الصور أن يتم هذا التعطيل بهذا الشكل المنهجي لأن ذلك يكرس مقولة أن هناك من هو أكبر من لبنان ومن هو أهم من لبنان كما ورد على لسان أحد المسؤولين، بكل أسف. فلبنان هو أكبر من الجميع، وحق الشعب اللبناني في أن يكون له دولة ذات رأس ومؤسسات فاعلة هو حق مقدس لا يجوز لأحد الإعتداء عليه، فكل معتد عليه هو معتد على الشعب وعلى حقوقه الأساسية في أن يكون له وطن ودولة ترعاه ويعيش في ظل نظامها الدستوري”.

وختم “يجب مواجهة ما يجري والتصدي له بوسائل مختلفة عن الوسائل التي اعتمدناها حتى اليوم، والتي ساهمت في تشجيع الذين يعطلون الدستور وعملية الانتخاب من الاستمرار في غيهم، وهو ما سننكب على دراسته بوضع خطة مواجهة جدية لهذه السياسة التي اذا ما استمرت، ستؤدي الى خراب لبنان لا سمح الله”.-انتهى-

———-

mashnouk nuhad

المشنوق بحث مع نظيره الغامبي في سبل التعاون الامني

(أ.ل) – بحث وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع نظيره في جمهورية غامبيا عثمان سونكو في العلاقات بين البلدين على المستويات كافة، في حضور سفير غامبيا في لبنان عمر صلاح والوفد المرافق. وكانت مناسبة تم فيها عرض اوضاع الجالية الغامبية العاملة في لبنان واوضاع اللبنانيين في غامبيان وسبل التعاون بين البلدين.

بعد اللقاء، قال الوزير الغامبي سونكو: “انا هنا في بيروت لزيارة نظيري وزير الداخلية اللبناني لمناقشة العلاقات الامنية بين لبنان وغامبيا، وناقشنا معه الاوضاع الامنية عموما، ولا سيما ان العلاقات بين لبنان وغامبيا ممتازة، وبحثنا سبل تعزيز هذه العلاقات خصوصا في المجال الامني”.

بدوره، قال الوزير المشنوق: “بحثنا في العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا اوضاع المواطنين الغامبين المقيمين في لبنان، والتي تهتم حكومتهم ان يتواجدوا بطريقة قانونية وسليمة، وبحثنا في التعاون الامني وامكانية مساهمة لبنان في تدريب الامن الغامبي على محاربة الارهاب. ووعدت معالي الوزير بأن هذه الامور ستبحث مع الجهات المختصة ونبلغه في وقت لاحق”.-انتهى-

———-

shawkidallal1-13-5-2015

shawkidallal13-5-2015

إفتتاح معرض الفنون برعاية “جمعية محترف راشيا” وثانويات الإمام الجواد والإمام الكاظم

(أ.ل) – برعاية وحضور رئيس “جمعية محترف راشيا وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” الدكتور الفنان شوقي دلال وبدعوة من “ثانوية الإمام الجواد وثانوية الإمام الكاظم”(ع) التابعة لجمعية المبرات الخيرية تم إفتتاح معرض رسم طلاب الثانويات بعنوان “لون ونغم” في قاعة مسرح الثانوية في بلدة علي النهري البقاع وبحضور مديرة الثانويات السيدة سعاد مرّاح الموسوي ومدراء الأقسام وقائد حماية السفارات في البقاع العقيد احمد مظلوم ورئيس قسم اللغة العربية في الجامعة اللبنانية في البقاع الدكتور جمال زعيتر ومدير مستوصف الهيئة الصحية في النبي شيت الحاج ايمن جمعة وحشد من رؤساء بلديات ومدراء مدارس وفعاليات بقاعية وأهالي الطلاب.

بداية مع آيات بينات من الذكر الحكيم للطالب في المبرات شعلان زين وإلى النشيد الوطني اللبناني. وإلى كلمة راعي الحفل الدكتور شوقي دلال حيث قال “عندما دُعيتُ للوقوفِ على هذا المِنبر من قبل الأخوة في ثانوية الإمام الجواد والإمام كاظم (ع) وهو شَرَفٌ لي أتمنى أن أستحقَهُ، تهيّبتُ الموقِفَ وغَصّت عينايَ بالدموع ومِن ثُم شَعرتُ بالفخرِ والمسؤولية … نَعَم تهيبتُ الموقِفَ لأنه مُنذُ سنواتٍ قليلةٍ وقَفَ على هذا المِنبرِ سيدُ المنابرِ والثقافةِ والفقهِ والعلمِ والمعرفة سماحة العلامة المرجَع رحمات الله عليه السيد محمد حسين فضل الله رضوان الله عليه، فكيف بي الوقوفّ متكلماً وهو الحاضِرُ فينا بقامتِهِ المُنبعثة مِن وهجِ رضوانِهِ آيات .. ومِن وِسعِ بصيرتِهِ النافِذَةِ إلى أعماقِنا بريقَ رؤى ورؤية تتزنبَقُ في صقيع الفلاة وفراغِ الأنفُسِ المكروبة … وتؤنِسُ حياتَنا وتَمُدَها بمِدادِ الوعدِ الآمنِ النذير،…وأضاف ” وإذ نُطِلُ على هذا المعرض الفني الثقافي وتكريم الفن فإننا لَنَجِدُ روحَ السيدِ تُرافِقُ حِبرَ كُلِّ حقيقة، وإشعاعَ كٌلِّ فِكر، وهو الذي عَشِقَ الكتابَ وهامَ في حرف الحرف هنا لا يسعني إلا تقديم الشكر والإعتزاز بجميع القيّمين على الثانويات وما يقدموه من رؤية تربوية عصرية متطورة إستقطبت أولادنا في البقاع الحبيب وأحدثت المختلف”..

من جهتها مديرة الثانويات السيدة سعاد الموسوي أشارت في المناسبة “إلى أهمية تطبيق وصية سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله حين أوصانا أن “لا نكتفي بالنجاح بل السعي للتميّز” وهذا ما نسير عليه من خلال نشاطاتنا الهادفة من تنظيم لمعارض فكرية وثقافية متنوعة على مدار السنة وما هذا المعرض اليوم إلا واحد من هذا الحراك الثقافي والإبداعي في الثانويات بشكل خاص وجمعية المبرات الخيرية بشكل عام، كما شكرت الموسوي راعي الحفل الدكتور شوقي دلال على وجوده معنا في هذا النشاط الفني والذي يتكامل مع حركته الثقافية في “جمعية محترف راشيا” العريقة بنشاطاتها الفكرية والثقافية”..

بعدها تم إفتتاح معرض الفنون بريشة طلاب الثانويات والتي أتت غاية في الجمال من ناحية التشكيل في المواضيع واللون وحركة الشكل وأبعاده وهذا لا نراه إلا بأعمال طلبة كليات الفنون في الجامعات وفي الختام تم تكريم معلمة قسم الفنون في الثانويات السيدة عبير خير الدين كما قدمت مديرة الثانويات السيدة سعاد الموسوي لراعي الحفل الدكتور شوقي دلال لوحة فنية من أعمال الطلاب وتخلل اللقاء عروض موسيقية مسرحية متنوعة. هذا ويستمر معرض لوحات الطلاب لغاية أواخر شهر أيار الحالي ويعود ريعه بقسم للطالب والقسم الآخر لرعاية الأيتام في جمعية المبرات الخيرية.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: للتروي والهدوء قليلا في مسألة التعيينات الامنية

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي انه “علينا التروي والهدوء قليلا في مسألة التعيينات الامنية، فالاستحقاقات متباعدة في المدة الزمنية وليس من المستحب ان نأخذ بعيدا وفي نقاش اعلامي موضوع القيادات الامنية نظرا لدقته وحساسيته”.

وقال: “اذا تمكنا من تعيين اسماء جديدة في الوقت المناسب فأهلا وسهلا، وان لم نتمكن، فالفراغ في هكذا مواقع قيادية في الوضع الذي يمر به البلد هو خط احمر”.

وشدد حوري على “وجوب ان يكون من يشغل هذا الموقع بعيدا عن هذه التجاذبات السياسية”، مضيفا:”الآن هناك قائد جيش مكتمل الصلاحية ومديرعام قوى أمن داخلي أيضا، ولنتخيل مدى تأثير هذه التجاذبات على هذين الموقعين في هذه الظروف بالذات، فمن غير المقبول ان نعرض هذين الموقعين الى قنابل دخانية”.

ولفت حوري الى ان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري “يحمل ورقة اساسية الى روسيا وهي دعم لبنان واستقراره”، موضحا ان “روسيا دولة كبرى مؤثرة في منطقتنا نتفق معها في بعض الملفات ونختلف معها في ملفات اخرى”، مشيرا الى “أن لها مواقف داعمة للبنان، لذلك تأتي زيارة الحريري ضمن هذه العناوين لتكريس وتأكيد هذا الدعم الروسي للبنان وربما في محاولة ما لايجاد مناخ ضاغط لاستعادة لبنان لصحته وعافيته وخصوصا في موضوع رئاسة الجمهورية”.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط عرض التطورات مع هيل

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، السفير الأميركي ديفيد هيل، وعرض معه التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

bahieh hariri

بهية الحريري عرضت مع وفد من “انصار الله” اوضاع المخيمات الفلسطينية

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون اليوم، وفدا من تنظيم “انصار الله” ضم نائب الأمين العام محمود حمد والمسؤول التنظيمي ماهر عويد.

وعرض المجتمعون “الأوضاع على الساحة الفلسطينية في الداخل والوضع في المخيمات لا سيما في عين الحلوة والمية ومية”.

وأكدوا “أهمية العمل على دعم الأطر الفلسطينية السياسية والأمنية والاجتماعية الجامعة للأفرقاء كافة، للحفاظ على أمن وإستقرار لبنان وتحصين الوضع الأمني في المخيمين بالتعاون والتنسيق مع السلطات اللبنانية، لأن أمنهما هو جزء من أمن صيدا، وكذلك دعم القضايا الحياتية والاجتماعية والحقوق المدنية والانسانية للاجئين الفلسطينيين”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان تلقى اتصالي تهنئة من باسيل وعبيد بانتخابات المجلس الشرعي

والتقى مخزومي ووفد مجلس الشباب العربي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، اليوم في دار الفتوى، رئيس “حزب الحوار الوطني” المهندس فؤاد مخزومي الذي هنأه على “الإنجاز الذي حققته الدار بإجرائها انتخابات المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى والمجالس الإدارية للأوقاف الإسلامية في بيروت والمناطق”.

مجلس الشباب العربي

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، وبعد اللقاء ألقت رئيسة مجلس إدارة المجلس الدكتورة مشيرة أبو غالي كلمة باسم الوفد جاء فيها: “تشرفنا اليوم بمقابلة سماحة مفتي الديار اللبنانية كما نطلق في مصر الحبيبة لقب مفتي الديار المصرية، تشرفنا بلقاء سماحته اليوم، عمق في داخلنا الكثير من المعاني الجميلة عن الوحدة العربية، وتوحيد الخطاب الديني، والالفة، واستيقاظ روح الشباب في الدفاع عن إسلامه الوسطي السمح. نحن نتشرف بحضورنا الى لبنان بدعوة من الشيخ احمد الحريري الأمين العام ل”تيار المستقبل” لزيارة لبنان والتعرف الى وجه لبنان الجديد عبر سماحة مفتي لبنان الذي يدعو دعوة جديدة الى توحيد الصف اللبناني بكل طوائفه وتياراته، ويدعو الى التوحد والعودة الى الحضن العربي من جديد في خروج عربي، ومن هنا جاء وفد مجلس الشباب العربي الذي اتشرف برئاسته من المملكة العربية السعودية، ومن المملكة المغربية، ومن العراق، ومن مصر، ومعنا من لبنان أيضا. وتشرفنا بلقاء سماحته اليوم، وسنخرج من هذه الزيارة برؤية جديدة للبنان الجديد، ولبنان المستقبل، الذي يحظى بأجواء تعم فيها السلام والوحدة ان شاء الله، وسيكون لنا الكثير من العمل خلال المرحلة المقبلة عبر تسلم الشيخ احمد الحريري الرئاسة الفخرية لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، ستسلَّم له اليوم، وسيكون هناك كثير من الفعاليات والأنشطة في لبنان وعلى مستوى العالم العربي والعالم الدولي حتى نخرج برؤية صحيحة للشباب العربي والمسلم تعكس صورة كل من يشوه الإسلام والمسلمين والعرب خصوصا”.

الشريف

والقى نقيب السادة الاشراف الشريف السيد محمود الشريف كلمة جاء فيها: “تشرفنا اليوم بلقاء سماحة مفتي لبنان الحبيب ومعي سماحة مشايخ الطرق الصوفية في مصر والسيد الدكتور عبد الهادي القصبي، ونحن سعداء بهذا اللقاء وندعو الله عز وجل ان يجعل مثل هذه اللقاءات خالصة لوجهه الكريم، وحقيقة الالتقاء في مثل هذه المناسبات هي لتوضيح خصوصا لشبابنا العربي الأصيل، حقيقة الدعوة الإسلامية التي هي أساسها الرحمة “وما ارسلناك الا رحمة للعالمين”، وأيضا أساسها الخلق الكريم كما قال سيد المرسلين سيدنا محمد عن نفسه “انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق”، ولذلك، من ارض لبنان الحبيب، جئنا من مصر ارض الازهر الشريف، جئنا الى لبنان والى شعب لبنان بجميع طوائفه ندعو الى الوحدة الإسلامية الحقيقية بعلمائه الاجلاء لنشر صحيح الدين، ونشر الاعتدال والوسطية، وهذا الامر قد اتفقنا بالمس مع المسؤولين ومع سيادة الأمين العام السيد احمد الحريري ان يكون هناك تحرك مع جميع الطوائف في كل مكان في لبنان، وأيضا مع الاخوة الشباب وابنائنا الشباب في كل مكان، فهم امل المستقبل، وهم الحاضر، وهم قادة المستقبل، ولذلك وجب علينا ونقابة السادة الاشراف في مصر بما لها من تاريخ عريق ما يقرب من 1200 عام وهي ذرية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، نقول للجميع من ارض لبنان والى العالم اجمع رسالة سلام، رسالة محبة، هذه هي رسالة الأديان التي بنيت على مكارم الاخلاق. ونحن نتفق مع المؤسسة الدينية في مصر على قلب رجل واحد بقيادة وبريادة الازهر الشريف، منارة الإسلام، ان نتفق جميعا على نشر سماحة ووسطية واعتدال الدين الإسلامي”.

القصبي

وقال شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس مجلسها الأعلى في جمهورية مصر العربية الدكتور عبد الهادي احمد القصبي قائلا: “لقاء طيب في لبنان الشقيق، نسعد بهذا اللقاء في لبنان الحبيب وشعبه الحبيب بدعوة طيبة من “تيار المستقبل” بقيادة الأخ الحبيب الشيخ احمد الحريري، لقاؤنا اليوم مع سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية، حديث شيق وقوي، ووعي كامل لمجريات الاحداث في الداخل والخارج، تطابق كامل ما بين المؤسسات الدينية في مصر بقيادة المؤسسة الام الازهر الشريف، ومشيخة الطرق الصوفية، ونقابة السادة الاشراف، ودار الإفتاء المصرية، ودار الأوقاف، تطابق كامل في وجهات النظر بين المؤسسات الإسلامية والدينية في مصر ودار الإفتاء في لبنان، وعي كامل لخطورة الاحداث، وتصميم على وحدة الصف سواء في الداخل او في الخارج، تصميم كامل على توضيح مفاهيم سماحة الدين الإسلامي في العالم الخارجي، الإسلام متهم وتوجه له أصابع الاتهام، ولكن الامة العربية والإسلامية بقياداتها ومؤسساتها تعتزم ان تصحح تلك المفاهيم المغلوطة والدخيلة علينا”.

اتصالان من باسيل وعبيد

وتلقى مفتي الجمهورية اتصالا من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مهنئا بانجاز انتخابات المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى، واتصالا آخر من الوزير السابق جان عبيد للغاية نفسها.-انتهى-

———-

جبهة العمل الإسلامي تؤكد في الذكرى السابعة والستين على نكبة فلسطين عام 1948

على خيار الجهاد لتحرير الأرض والمقدسات

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “في الذكرى السابعة والستين على نكبة فلسطين عام 1948 على خيار الجهاد لتحرير الأرض والمقدسات من براثن المحتلين الصهاينة الغاصبين الذين يعيثون في أرض الإسراء والمعراج قتلاً وخراباً وفساداً ودماراً، ويرتكبون أبشع وأفظع الجرائم الإرهابية وبضوء أخضر أمريكي بحقّ الشعب الفلسطيني المظلوم”.

وكذلك شددت الجبهة “في هذه المناسبة والذكرى الأليمة على وجوب دعم القضية الفلسطينية من قبل الأنظمة الحكام والشعوب العربية والإسلامية بشتى الوسائل والإمكانات المتاحة، وعلى وجوب نُصرة المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف اللذين يئنّان من وطأة الاحتلال الغاشم ورجسه”.

وتساءلت الجبهة “ألا يحقّ لفلسطين وشعبها اليوم الصابر هذه النخوة العربية اليوم وهذا التحالف الواسع الذي يشن العدوان والحرب ضد اليمن الشقيق؟ وألا تستأهل المقدسات والحرمات الإسلامية كل تلك الحشود والطائرات والمدافع والصواريخ من أجل تحريرها وإنقاذها من سطوة المغضوب عليهم الذين يسعون جهدهم اليوم من أجل تهويدها وتهويد كل الأماكن المقدسة في فلسطين المحتلة؟”.-انتهى-

———-

تيسير خالد: أنظار الفلسطينيين تتجه الى قادة

مجلس التعاون الخليجي في لقائهم مع اوباما

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن انظار الفلسطينيين تتجه الى الاشقاء قادة دول مجلس التعاون الخليجي في لقائهم مع الرئيس الاميركي باراك اوباما واركان إدارته في قمة كامب ديفيد هذه الايام، وكلهم أمل بأن تكون حقوق الشعب الفلسطيني وفي المقدمة منها حقه في التحرر من الاحتلال الاسرائيلي وفي الاستقلال والعودة حاضرة بقوة على جدول أعمال هذه القمة، التي تبحث ملفات ساخنة في منطقة تعصف بها رياح الفوضى الهدامة، التي عملت الادارة الاميركية على اشعالها على امتداد السنوات الماضية

وأكد أن القمة بين قادة مجلس التعاون الخليجي والرئيس الاميركي باراك اوباما وأركان إدارته في كامب ديفيد تأتي في التوقيت الأهم في تاريخ الشعب الفلسطيني والصراع الفلسطيني – الاسرائيلي وفي الذكرى السابعة والستين لنكبة فلسطين وما ترتب عليها من إقتلاع للشعب الفلسطيني من أرض الآباء والاجداد وتشريده في مختلف انحاء المعمورة وعلى ابواب الذكرى الثامنة والاربعين لاحتلال كامل الارض الفلسطينية وما ترتب على ذلك الاحتلال من معاناة تتوالى فصولها بسبب الجرائم المتواصلة التي تمارسها دولة الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني كجرائم العدوان وجرائم الحرب والاستيطان والترانسفير والتطهير العرقي، ما يملي على القادة العرب في هذه القمة مسؤولية سياسية وطنية وقومية ومسؤولية انسانية بتذكير الادارة الاميركية بمسؤولياتها ودعوتها الى الكف عن سياسة ازدواجية المعايير في التعامل مع الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي والكف عن سياسة توفير الحماية السياسية والديبلوماسية والقانونية لدولة إسرائيل في المحافل الدولية وتمكينها على امتداد عقود طويلة من الافلات من المساءلة والمحاسبة والامتثال للشرعية والعدالة الدولية ومن العقاب على الجرائم التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني .

وأضاف تيسير خالد أن جميع االتطورات والاحداث الحساسة والساخنة التي تشهدها المنطقة والتحديات التي تواجهها ينبغي الا يجري بحثها مع الادارة الاميركية في القمة باعتبارها هي وحدها من يتصدى لها أو يرسم معالم حلها بعد أن ثبت للجميع أن ما يهم الادارة الاميركية بالدرجة الرئيسية، وبصرف النظر عن التوترات التي تمر بها العلاقات الاميركية – الاسرائيلية بين الحين والآخر، هو رعاية مصالحها المشتركة مع الغزاة والمعتدين الاسرائيليين باعتبارها حجر الزاوية في ما تسميه استقرار المنطقة القائم على ضمان التفوق المطلق لاسرائيل على الدول العربية مجتمعة، وثبت للجميع كذلك أن جميع القضايا التي تصدت لها الادارة الاميركية في المنطقة وتعهدتها منفردة بمعالجتها ورعايتها لم تجلب غير المزيد من الاختلالات في توازن المصالح وتوازن القوى في المنطقة والمزيد من الكوارث لدول وشعوب المنطقة، بما في ذلك رعايتها المنفردة لتسوية الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي، التي عادت بأفدح الاضرار على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة ودمرت كل فرص التقدم في مسيرة التسوية السياسية للصراع ومكنت اسرائيل من مواصلة انتهاكاتها لحقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال ومن مواصلة سياسة التوسع في النشاطات الاستيطانية وسياسة الترانسفير والتطهير العرقي، الأمر الذي يجب أن يترتب عليه إعادة بناء العلاقة مع الادارة الاميركية لترسو على قاعدة من التكافؤ والمساواة وتبادل المصالح وعلى قاعدة تسوية الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وبما يوفر الأمن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة وفي مقدمتها دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية ويصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.-انتهى-

——–

nadim jmaiel

نديم الجميل: تعطيل انتخاب الرئيس قرار خارجي وأدواته لبنانية

(أ.ل) – انتقد النائب نديم الجميل في حديث لمصدر إعلامي “تصرف “التيار الوطني الحر” و”حزب الله” حيال تعطيل جلسات انتخاب رئيس للجمهورية للمرة الـ23 على التوالي”.

وقال: “ان من يدفع الثمن هو الدولة اللبنانية والشعب اللبناني”، معتبرا ان “الذين يعطلون هذه الانتخابات هم أدوات للخارج، وتعطيل الانتخاب هو قرار خارجي وأدواته لبنانية”.

واشار الى ان “النائب العماد ميشال عون قام بمعارك كبيرة وجاءت جميع نتائجها تدميرية على المجتمع المسيحي والمجتمع اللبناني، ويتبجحون انهم يدافعون عن الوجود المسيحي”.

اضاف “الايرانيون لا يريدون انتخابات رئاسية الآن والاميركيون والسعوديون ليس لديهم أولويات لبنانية، والكلام الذي سمعناه من الوزير جبران باسيل “أم انكم تقبلوا بما نريده أو اننا نعطل البلد” هذا منطق مرفوض، وبالتالي (العماد) ميشال عون يخرب البلد”.

وأشار الجميل إلى أن “الطاقات الشبابية في لبنان تهرب الى بلدان أخرى لأنها فقدت الأمل وبالتالي على الأحزاب أن تلعب دورا أساسيا في تطوير طاقاتهم وتفعيلها في المجتمع اللبناني”.

ولفت الى أن “الوراثة السياسية ليست صحية وعلينا إعطاء المجتمع المدني إشارة وفرصة لإيصال كل من يستحق أن يصل إلى المراكز السياسية من خلال عملية إنتخاب ديمقراطية و”الكتائب” تعيش مشكلة كبيرة في هذا الإطار تكمن بعدم وجود أشخاص كفوئين مرشحين إلى منصب الرئاسة غير سامي الجميل وهذا الامر ينطبق على بقية الاحزاب في لبنان”.

وإعتبر الجميل أن الحوار بين “القوات” و”التيار الوطني الحر” يجب أن يحقِّق نتائج إستراتيجية في الداخل اللبناني والمشكلة الأساسية التي يجب حلها تكمن بالخيارات الإستراتيجية كالحرب والسلم والحريات وقانون الإنتخاب يجب أن يحمل تمثيلا مناطقيا وليس طائفيا”.

وتابع: “الجيش اللبناني وحده المسؤول عن حماية الحدود اللبنانية و”حزب الله” يفرض عليه معارك لا صلة له بها وهو بالغنى عنها”.

وختم: “تحرير الإيجارات أصبح من الضرورات اليومية، خصوصا أن الوضع الإقتصادي اللبناني اليوم ضعيف وقانون الإيجار الحالي ما زال ساري المفعول”.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *