الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 9 كانون الثاني 2014 العدد2467

نشرة الخميس 9 كانون الثاني 2014 العدد2467

بري تسلم من الحسيني مشروع قانون للنسبية في التمثيل النيابي:
الإعتماد على النسبية ينقل لبنان نحو الديمقراطية الحقيقية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم وفد “المبادرة المدنية لقيام الدولة” برئاسة الرئيس حسين الحسيني الذي قدم له كتابا وعرض معه مضمونه الذي يرتكز على اعتماد النسبية في نظام التمثيل النيابي مرفقاً بمشروع قانون بهذا الخصوص.
وجاء في الكتاب ما يلي:  
دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري،
تحية طيبة، وبعد،
تجدون ربطاً، ما نجده مدخلاً في مواجهة ما تمر به البلاد من أزمة متفاقمة في المستويين الوطني والدستوري، وهو الأمر نفسه الذي نجده ويجده، معنا وقبلنا، المخلصون الحريصون من المواطنين، لبلادهم وعلى شعبهم بصدق الشعور وصواب الرأي.
ونحن نقدمه، هنا، باسم “المبادرة المدنية لقيام الدولة” في خطوة أولى:
1.  النسبية هي النظام في التمثيل النيابي.
خطوة تتبعها خطوات في حدود النظام الدستوري الذي ما زلنا نجده السياق الوطني اللبناني السليم الى ما يريده الشعب من خلاص وإصلاح، وذلك بـ:
2. تشكيل حكومة إشراف على الإنتخابات.
3. دعوة الهيئات الإنتخابية لإنتخاب مجلس النواب.
4. انتخاب المجلس الجديد رئيس الجمهورية الجديد.
5. تشكيل حكومة قادرة بقوة الدستور وتأييد الشعب.
عاش لبنان
المبادرة المدنية لقيام الدولة
دولة اللبنانيين
لكل اللبنانيين.
اما نص مشروع القانون فهو:
قانون النسبية في التمثيل النيابي
1. بما أن الأحكام القانونية المستقرة التي تنظم الإنتخابات النيابية قد استوفت حقها من المناقشات العامة والمطالبات السياسية والإجتماعية، في مدى السنوات الطوال وتعاقب الولايات أو الفترات الرئاسية والحكومية والنيابية.
2. وبما أن هذه الأحكام واجبة الوضع بحكم الدستور فيكون التقصير في وضعها سبباً في لا دستورية عمل الجهة أو الجهات المقصرة (inconstitutionalite par omission).
3. وبما أن تكوين سلطة الدولة، بقدرة وفعل، إنما يكون بدءاً من انتخابات نيابية، وفقاً لأحكام قانونية أولى غاياتها توفير مشاركة اللبنانيين في حدها الأقصى وتمثيل فئاتهم وأجيالهم أشمل التمثيل.
4. وبما أن النسبية، نظاماً للتمثيل النيابي، قد اكتسبت لدى اللبنانيين، ولهذه الغاية، بداهة حسابية ووطنية بل أخلاقية.
5. وبما أن حاجة اللبنانيين ماسة الى إقامة التوازن بين التنافس والتعاون في المجال العام، وهذا ما تسهم فيه النسبية في التمثيل السياسي اسهاماً كبيراً، إذ لا إقصاء أو إنكار، يتبعه تواطؤ في السر، مقياسه ومبتغاه المحاصة، بل موازنة القوى واعتراف بالآخر شريكاً كاملاً، شبيهاً أو مختلفاً، يتبعه تعاون أو تنافس في العلن، مقياسه ومؤداه الصالح العام.
6. وبما أن اعتماد هذه النسبية نظاماً للتمثيل النيابي يشكل أساساً معلوماً مسبقاً لإثبات سائر الأحكام القانونية في هذا المجال، فيصيق شقة الخلافات في إطار محدود، ويقلص مطامع الإستئثار ومخاوف التسلط، مما يمهد للإقدام على إجراء إنتخابات نيابية في أسرع وقت.
7. وبما أن ذلك، وعلى نحو عاجل، هو الأمر المطلوب في تكوين السلطتين التشريعية ثم الإجرائية، قادرتين وفاعلتين، لمواجهة ما يهدد لبنان واللبنانيين، ولمعالجة ما هم فيه، في المستويات الأمنية والإجتماعية والإقتصادية.
لهذه الأسباب، نرى، خطوة أولى، نص قانون بمادة وحيدة:
مادة وحيدة- النسبية في النظام في التمثيل النيابي.
وقال الرئيس بري بعد اللقاء: ان “المبادرة المدنية لقيام الدولة” في خطوتها الاولى المعتمدة على النسبية كنظام في التمثيل النيابي خطوة جديرة بالاهتمام علنا نستطيع من خلالها نقل الوضع اللبناني مما يتخبط فيه نحو الديمقراطية الحقيقية.
مخزومي
واستقبل الرئيس بري في الاولى بعد الظهر رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وعرض معه للاوضاع المحلية والاقليمية.
الداوود
ثم استقبل الرئيس بري رئيس حركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود وفد من العائلة شكره على مواساته له وللعائلة بوفاة والدته، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــ
الصحف تتوقف عن العمل الاثنين وتحتجب الثلاثاء في ذكرى المولد النبوي

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة اللبنانية في بيان ان “يوم الاثنين المقبل الواقع في 13 كانون الثاني الحالي يصادف ذكرى المولد النبوي الشريف. فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم وتحتجب في اليوم التالي وتستأنف الصدور صباح الاربعاء 15 كانون الثاني 2014، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ

رئيس اتحاد النقابات العمالية والصحية في البقاع عرض مع كركي مطالب عمالية

(أ.ل) – في إطار متابعاته لشؤون عمال محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل خصوصا عمال ومستخدمي البلديات قام رئيس اتحاد النقابات العمالية والصحية في البقاع السيد برير عثمان مع وفد من المجلس التنفيذي للاتحاد بزيارة عمل لمدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي بهدف تعجيل بت موضوع الاستفادة الصحية لعمال البلديات في لبنان وكذلك مطالب عالقة لعمال ومستخدمي المؤسسات في البقاع .
وبنتيجة الاجتماع أعلن مدير عام الضمان انه ومجلس الإدارة ووزارة الوصاية قد أتموا وأنجزوا مشروع قرار استفادة عمال البلديات في لبنان من صندوق الضمان، وأحيل إلى مجلس الوزراء والذي من المفترض ان يوافق عليه في أول جلسة تعقد، ومن ناحية أخرى تم انجاز عدد من المعاملات المالية خصوصا تعويض نهاية الخدمة لعدد من الإجراء. وقد شكر الوفد للمدير العام جهوده وتمنى له وللصندوق التوفيق والنجاح الدائم وصولا الى للضمان الاجتماعي لكل المواطنين في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين نعى الصحافي جان دياب

(أ.ل) – نعى نقيب محرري الصحافة اللبنانية إلياس عون، إلى اللبنانيين المنتشرين في العالم وفي لبنان وإلى الصحافة الفرنكوفونية، “المرحوم الأستاذ جان دياب سكرتير تحرير مجلة “لا ريفي دي ليبان” منذ زمن إميل وإبراهيم مخلوف وصولا إلى زمن ملحم كرم، فعاصر في العهدين صحافيا كبيرا اسمه ميشال مسك”. وقال عون: “جان دياب إستحق اكثر من مرة وسام المغترب، فكان همه على مدى نصف قرن وقبل الثورة التكنولوجية والفضائيات، أن يعزز التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب. حاور رؤساء دول العالم الفرنكوفوني وملوكا وقادة وشخصيات لبنانية برزت في عالم الإنتشار”.
وختم: “جان دياب، ليعطينا الله في لبنان صحافيين أمثالك نذروا نفسهم من أجل وطن أحبوه وناضلوا من أجله بالكلمة الحرة المسؤولة”. يحتفل بالصلاة لراحة نفسه، الساعة الثالثة بعد ظهر غد الجمعة في كنيسة سيدة العطايا في الأشرفية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي أوقف 62 شخصاً مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 8/1/2014 من توقيف 62 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 15 بجرائم مخدرات، 8 بجرائم سرقة، 7 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية، 6 بجرم ضرب وإيذاء، 4 بجرم قتل، 2 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم تحرش، و4 بجرائم: صدم، شيك دون رصيد، إحتيال، حيازة سلاح حربي، و14 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير خلال مؤتمر المركز اللبناني للتحكيم والوساطة:
نأمل ان يساهم المركز بمساعدة مجتمع رجال الأعمال على التفرغ
إلى نشاطاتهم المهنية بعيدا عن تعقيدات الاجراءات والمداولات القانونية

(أ.ل) – بمناسبة اعتماد المركز اللبناني للتحكيم والوساطة في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان كمركز إقليمي لحل النزاعات من قبل اتحاد غرف التجارة والصناعة للبحر الابيض المتوسط(أسكامي)، تقديرا” لكفاءاته العالية وخبرته وممارسته الجيدة طوال ما يقارب العشرون عاماً في خدمة قطاع الاعمال، نظمت غرفة بيروت وجبل لبنان مؤتمرا تحت عنوان “المركز اللبناني للتحكيم والوساطة – خطوة الى الامام” برعاية وزير العدل النقيب شكيب قرطباوي، اليوم في مقر الغرفة في الصنائع.
وحضر المؤتمر الى الوزير قرطباوي، وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس جعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر ونبيل فهد، وحشد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة والفعاليات الاقتصادية ورجال اعمال وقانونيين.
شقير
وفي حفل الافتتاح القى بداية، شقير كلمة قال فيها “يسـرنا أن نعلـن اليوم أن المركز اللبناني للتحكيم والوساطة في غرفة بيروت وجبل لبنان تم إعتماده كأول مركز للتحكيم والوساطة في حوض البحر المتوسط من قبل جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الابيض المتوسط (أسكامى)”.
أضاف “ان اعتماد المركز اللبناني من قبل هذه الجمعية التي تضم ما يقارب 250 غرفة تجارة وصناعة وزراعة وملاحة وحرف، هو تكريما” للبنان واعترافا” بالمهنية العالية لهذا المركز وجودة خدماته. هذا المركز يدخل مباشرة ضمن المهام الموكلة الى غرفة بيروت وجبل لبنان عملا” بأحكام المرسوم الإشتراعي 3667 الذي ينص على فض المنازعات عن طريق المصالحة الحبية أو التحكيم، وذلك عملا” بأحكام المادة 7 من المرسوم المذكور”.
ولفت شقير الى ان المركز يساهم بتسهيل العلاقات التجارية المحلية والدولية، ويشجع الإستثمار والتوظيف في مجالات العمل وقطاعات الإنتاج”.
واوضح ان “المركز اللبناني للتحكيم انشئ سنة 1995 وعهد إليه فض المنازعات وقد اعتمدته غرف التجارة والهيئات الاقتصادية كافة وقد سنحت لي الفرصة بمواكبة اعماله والاشراف عليه وادارته منذ اربع سنوات. وكان لا بد للغرفة من مواكبة هذا التطور في مجال فض المنازعات فجاء قرارها بإنشاء المركز اللبناني للوساطة سنة 2012”.
وقال شقير “من أبرز مهام المركز مواكبة الفرقاء في حل نزاعاتهم عبر الوساطة. كما أن المركز يتعهد بنشر ثقافة الوساطة في عالم الأعمال من خلال تدريب الوسطاء من القطاعات كافة ومتابعة قضايا الوساطة التجارية، فضلاً عن نشر التوعية حول أهمية الوساطة وفوائدها”.
واكد ان “التطورات التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها المستقبلية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي تتطلّب مركزا” حديثا يتمتع بمصداقية وثقة المجتمع الدولي لحل المنازعات التجارية”، مشيرا الى ان “الاستثمارات في قطاع النفط ومشاريع البنى التحتية مع “الاسكامي” ستؤدي الى علاقات تجارية ما بين المتعهدين والدول. اضافة الى توقيع اتفاقات مع الشركات الكبرى في مجال الاشغال العامة والمقاولين المحليين في بلدان عدة”.
اضاف شقير “لقد بات لدينا اليوم مركزٌ متكاملٌ، يوفر وسيلةً بديلة لتسوية النزاعــات. ان التجارة تحتاج الى طرق سـريعة لحل المنازعات، بعيدا” عن الدعاوى القضائية المعقدة والمكلفة؛ بالوقت الذي تأتي فيه غالبية المنازعات التجارية نتيجة أوضاع ضاغطة يمكن فصلها إذا ما توافق على ذلك الفرقاء. وفي هذا المجال، يؤدي مركز التحكيم خدمات جمة للسوق التجاري؛ كما ان مركز الوساطة يسهل العلاقات التجارية بين رجال الأعمال”.
وقال شقير “قبل ان اختم كلمتي لابد لي من التذكير والتنويه بالدور الذي قام به معالي الوزير شكيب قرطباوي (بتاريخ 3/9/1997) عندما كان نقيبا” للمحامين للتوفيق بين مركزي التحكيم في لبنان آنذاك وهما المركز اللبناني للتحكيم التابع لغرفة التجارة والصناعة ومركز التحكيم التابع للجمعية اللبنانية للتحكيم حيث بذل جهودا” مشكورة ادت الى توحيد مركزي التحكيم وإعتماد المركز اللبناني للتحكيم مؤسسة وحيدة للفصل في القضايا التحكيمية. فشكرا” مجددا” معالي الوزير”.
وامل شقير من “خلال هذا الانجاز أن نكون قد ساهمنا في إرساء قواعد قانونية راسخة من شأنها أن تخفف عن المحاكم أعباء كبيرة؛ كما نأمل ان يساهم ذلك بمساعدة مجتمع رجال الأعمال على التفرغ إلى نشاطاتهم المهنية بعيدا” عن تعقيدات الاجراءات والمداولات القانونية”.
عسيران
والقى رئيس اللجنة الاقتصادية في الغرفة رئيس لجنة تطوير مركز التحكيم والوساطة صلاح عسيران كلمة قال فيها “يسود اعتقاد لدى البعض بأن سوء الأوضاع الإقتصادية في المنطقة عموما” وفي لبنان خصوصا” قد أرخى بظلاله السيئة على جميع القطاعات والهيئات الإقتصادية في لبنان بحيث بات الشلل والجمود هو سمة المرحلة الراهنة. بيد انني لمست من خلال مهامي في بيروت وجبل لبنان بصفتي رئيسا” للجنة الاقتصادية فيها وللجنة تفعيل وتطوير مركز التحكيم، ان الاعتفاد السائد لا يقع في موقعه الصحيح اذ ان الغرفة باركانها ومرافقها كافة تعمل دون كلل على تجاوز الصعوبات الراهنة وتنظر الى المستقبل نظرة تفاؤلية عاملة بجهد لا يستكين على انجاز مهامه بكل صمت ومثابرة. من هنا جاء قرار الغرفة منذ سنتين بإنشاء مركز للوساطة ليشكل مع مركز التحكيم القائم منذ العام 1995 مركزا” واحدا”  بجناحين، علهما يساعدان في حل المنازعات بالسرعة الممكنة، ويكونان مكملين لقضاء الدولة وليسا بديلين عنه”.
أضاف “أن غرفة بيروت وجبل لبنان بصفتها عضوا” رئيسيا” في مجموعة غرف التجارة والصناعة في حوض البحر الابيض المتوسط (أسكامي) وقد فازت برئاسة هذه المجموعة بشخص رئيس الغرفة محمد شقير، الأمر الذي وضع لبنان في مصاف الدول المتوسطية على الأصعدة الاقتصادية والقانونية والتحكيمية كافة. لقد تمكن شقير خلال توليه الرئاسة اعتماد مركز التحكيم اللبناني كمركز اقليمي لدول حوض البحر المتوسط مما شكل خطوة الى الامام تجعل من لبنان مركز استقطاب ومقصدا” رئيسيا” للتحكيمات الإقليمية والدولية كما اعتماده كملتقى حضاري وعصري لمناقشة الأمور الإقتصادية والقانونية والتحكيمية كافة. كما واشراكه في الانشطة والمشاريع المستقبلية لاسيما تلك التي يديرها وينظمها الاتحاد من اجل المتوسط( UPM )”.
وتابع عسيران “بحكم موقع رئيسها واهتمام غرفة بيروت وجبل لبنان بشؤون المتوسط، استدرك مجلس الا دارة منذ سنة ونيف ضرورة ارتقاء مركز التحكيم والوساطة الى المستوى الدولي كي يوحي الثقة الى جميع الاطراف ، وانشأ لجنة خاصة لتأهيل المركز ووضع بتصرفه الامكانات اللازمة ليقوم بهذا المهام. وبعد اجراء مسح شامل للمراكز المرشحة لدور اقليمي في المنطقة وابراز خصائصها اعدت دراسة لتطوير المركز اللبناني للتحكيم والوساطه وجعله بمستوى المراكز العالمية، وابرزت اللجنة التوجهات المعتمدة والاكلاف التي يجب مواجهتها ونالت موافقة مجلس الادارة بدون تحفظ. ومن اهم التوجهات المعتمدة:
–   يدير المركز مجلس امناء، يتمتع باوسع الصلاحيات، ويضم بلاضافة الى الاعضاء اللبنانيين ، بعض كبار رجال الاعمال الدوليين و/او ممثلين عن القضاء، ليأخذ المركز بعده الاقليمي والعلمي؛
– ينفرد المركز في المنطقة بوجود محكمة تحكيمية عليا تراقب تطبيق اصول المحاكمات التحكيمة؛
– يحافظ المركز على تنوع المجالات التي يغطيها، دون اللجوء الى التخصصية في مجالات محددة كالمالية والمصرفية والتـأمين؛ اذ أن التخصصية ليست ملائمة للمناخ الاقتصادي في لبنان.
– تم فصل رسوم المركز عن اتعاب المحكمين، وقد يتقاضى المحكم من الآن وصاعدا كامل اتعابه دون اقتطاع اي جزء منها سوى ضريبة الدخل للاجانب.
– تعمل اللجنة على تطوير نظام التحكيم المعول به ليواكب التطور العالمي في مجال التحكيم ويراعي التطورات الحاصلة في النشاطات الاقتصادية”.
وأشار الى انه “اضافة الى ما سبق لقد انضمت الغرفة عبر المركز اللبناني للتحكيم الى معهد تطوير وتشجيع التحكيم والوساطة في حوض المتوسط ( ISPRAMED ) والذي ترعاه غرفة تجارة ميلانو في ايطاليا. وبات مركز اللبناني للتحكيم لدى الغرفة يشارك في مؤتمراته وندواته تعزيزا” للصفة الاقليمية للمركز في مجال التحكيم والوساطة لاسيما وان ISPRAMED تحظى بتمويل اوروبي لنشر التقنيات المتطورة للتحكيم والوساطة”.
قرطباوي
والقى قرطباوي كلمة جاء فيها: “يسرني أن أقف أمامكم اليوم في جو قانوني صرف بعيداً عن السياسة ومشاكلها وهمومها. ولا أخفي إشتياقي إلى هذاالجو الذي يغلب فيه التحليل المنطقي على أي إعتبار آخر. فشكراً للمركز اللبناني للتحكيم والوساطة دعوته للمؤتمر الحاضر، وشكراً لغرفة التجارة والصناعة والزراعة على الدعم الذي تقدمه للمركز.
أيها السادة،
نحن رجال القانون، ومن خلال ممارستنا اليومية، نعرف مدى أهمية مؤسسة التحكيم وتوسعها وإنتشارها بحيث باتت ملازمة لأكثرية العقود الهامة، وبصورة خاصة للعقود الدولية، وقد إنتشرت مراكز التحكيم في مختلف أنحاء العالم. ولم يشذ لبنان عن القاعدة، ولو كانت أوضاعنا السياسية والأمنية والإقتصادية في حال أفضل لتوسع نشاط المركز اللبناني للتحكيم والوساطة أضعاف ما هو عليه اليوم بفضل وجود رجال قانون مميزين في بلدنا، وإتقانهم لغات ثلاث أساسية في النشاط الإقتصادي.
وإضافة الى التحكيم، نبدأ اليوم مرحلة جديدة، وهي محاولة إدخال مؤسسة الوساطة في قاموسنا القانوني. وفي بلد عـرف في الماضي غير البعــيد  مؤسسة “شيخ الصلح” (إن صــح التعــبير) الذي كان يتوسط بين المتخاصمين في القرية أو في المحلة من أجل إيجاد الحلول، ليس غريباً أن تنضم الوساطة الى مؤسساتنا القانونية. وقد أرسلت حكومتنا مشروع قانون بهذا الخصوص الى المجلس النيابي وهو الآن أمام لجنة الإدارة والعدل. لكنني أعترف بأن هذا المشروع ليس الأفضل وأنهناك مؤسسات وطنية جامعية وغير جامعية دخلت على خط تشريع مؤسسة الوساطة، ومن بينها المركز الذي أتشرف اليوم بالوقوف على منبره. كما أن مؤسسة التــمويل الدوليــة IFC تقدم مشكورة مساعدة قيمة في هذا الشأن، ومن بينها دورات تدريبية للعديد من القضاة. وقد تمنيت على رئيس لجنة الإدارة و العدل المحامي الإستاذ روبير غانم دعوة المراكز المتخصصة في الوساطة لأجل دراسة مشروع القانون الذي قدمته الحكومة وإدخال التعديلات الضرورية عليه قبل عرضه على الهيئة العامة.
أيها السادة،
من التحكيم والوساطة ننطلق الى القضاء الذي يبقى الملاذ الأخير لتكريس قرار المحكم أو الوسيط أو إبطاله عند الإقتضاء. وبالتالي يبقى القضاء هو الأساس، وهو أساس دولة القانون التي نحلم بها والتي لا نزال بعيدين عنها لأسباب كثيرة نشترك جميعنا في المسؤولية عنها، سياسيين وقضاة ومواطنين. ولن أدخل اليوم في التفاصيل مكتفياً بالقول أن الجهد الكبير الذي بذل خلال السنتين الماضيتين من قبل القضاء ومؤسساته المختلفة لتحسين وضع الجسم القضائي وزيادة الإنتاجية وتنقية النفس، هو جهد غير مسبوق في تاريخ القضاء اللبناني. فبنتيجة الإحصاءات التي يجريها أحد القضاة المكلف من قبل وزارة العدل بالإتفاق مع مجلس القضاء الأعلى لبيان عدد الدعاوى العالقة لدى كل محكمة وعدد الأحكام النهائية التي تصدرها المحكمة المشار اليها، الى الإحصاءات التي يؤمنها برنامج “باسم” الإلكتروني عن وضع كل موقوف في السجون  وتاريخه السجني، إن صح التعبير، وتحديد تاريخ آخر إجراء قضائي خضع له، تمكنت المحاكم عموماً من زيادة إنتاجيتها بحيث بلغت الزيادة في عام 2013مقارنة بعام 2012، 44% في بعض المحاكم، و23% في محاكم أخرى وقد وصلت الزيادة في إحدى المحاكم الى 220%. وقد سمحت لنا هذه الإحصاءات بأن نكتشف عورات عديدة ما كنا نعرف بها كما كشفت لنا حسنات ما كنا ندري بها بوجودها.
وستعتمد هذه الإحصاءات كأحد المعايير لإجراء التشكيلات مستقبلاً. ومن المعايير الأخرى التي ستعتمد في حركة المناقلات القضائية، تقارير التفتيش القضائي وأحكام المجلس التأديبي والهيئة القضائية العليا للتأديب حيث حصلت في خلال السنتين الماضيتين أيضاً حركة غير مسبوقة لتنقية النفس. فأحيل 22 قاضياً على المجلس التأديبي أي بزيادة سنوية قدرها 400% عن معدّل السنوات العشرين الماضية، وصرف ثلاثة قضاة بصورة نهائية من الخدمة، في حين لم يتعد عدد المصروفين من الخدمة خلال عشرين عاماً الإثنين، وبدأ تطبيق أحكام المادة 95 من قانون القضاء العدلي التي تبيح لمجلس القضاء الأعلى، بناء على إقتراح التفتيش القضائي، إعلان عدم أهلية أحد القضاة. وأقدم وزير العدل على توقيف خمسة قضاة عن العمل بانتظار بت الملاحقات التأديبية بحقهم. وإذا كنت أبين أمامكم هذه الأرقام فلكي أتمنى عليكم النظر الى نصف الكوب الملآن بدل التطلع الى نصف الكوب الفارغ.
وفي إطار تقاسم المسؤوليات بين الجميع، كما سبق وقلت، دعوني أستعيد أمامكم ما قلته في 5 تشرين الثاني الماضي أثناء الإحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس معهد الدروس القضائية أمام رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة و رئيس الحكومة المكلف وأمام جميع قضاة لبنان ونقباء المحامين. فقد قلت حرفياً:
” من على هذا المنبر أتوجه الى السياسيين وأنا من بينهم حالياً، لأردد ما قلته لهم نقيباً للمحامين عام 1997: السياسة دولاب، يوم لنا ويوم علينا، وحده القاضي النزيه المتجرد والمستقل يحمينا أينما كنا،  والى أي دين أو مذهب إنتمينا، ومهما كان رأينا السياسي. ولنتذكر أن منيقف على بابنا اليوم قد وقف على باب غيرنا بالأمس وسيقف على باب سوانا غداً.وما قلته عام 1997 يصح في كل زمان وفي كل مكان. 
ولهذه القلة القليلة من القضاة أقول: حافظوا على إستقلاليتكم وعلى تجردكم، فللسياسيين مصالحهم، وهذه سنة الحياة، ولكم أنتم مصالحكم ألاّ وهي المحافظة على كرامتكم وعلى قدسيةقسمكم.
ودعوني أتوجه الى اللبنانيين لأذكرهم بأن معايير النزاهة والتجرد والإستقلال هي المعايير التي تحمي كلاً منهم، ولتذكيرهم أيضاً أنه في كل قضية هناك خاســـر ورابــــح وليس القاضـــي هو المخطــــىء في كل دعوى نخســـرها، ولتذكيرهم أخيراً أننا نـســــتطيع أن نربح دعوانا بالحقوبالقانون وليس بالواسطة كما يقول الكثيرون من بيننا. فلا نظلمن القاضـــي لمجرد خســــارتنا الدعوى”.
أيها السادة، دعونا لا نعتبر أن هناك أموراً أقوى منا. فنحن نقرر مستقبلنا على المستويات كافة، سياسية وأمنية وإقتصادية وقانونية، هذا إذا كنا إيجابيين وكنا فاعلين. أما إذا إستسلمنا للواقع وتركنا الآخرين والخارج يقرر عنا، فالنتائج معروفة، ونحن نعيشها. دعونا لا نفقد الأمل، دعونا نتذكر أن الإرادة هي الأساس Vouloirc’estpouvoir. أتمنى لمؤتمركم نقاشاً مثمراً، ولا أخفيكم أنني متشوق للإستماع الى كلام قانوني صرف غاب عني لفترة غير قصيرة”.
وبعد الانتهاء من الكلمات بدأت جلسة العمل الاولى حول “تقنيات تحديد الوقت وحصر النفقات في التحكيم”، أما الجلسة الثانية فتناولت “الوساطة طريقة حديثة لحلّ النزاعات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 بصبوص زار الراعي على رأس وفد للتهنئة بالاعياد

(أ.ل) – زار قبل ظهر اليوم 9/1/2014 المدير العام لقوى الامن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص، يرافقه قائد وحدة الدرك الإقليمي العميد إلياس سعادة، رئيس ادارة الخدمات الاجتماعية العميد كابي خوري وقائد وحدة القوى السيّارة العميد عبده نجيم، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في مقره ببكركي، في زيارة قدموا خلالها التهاني لمناسبة الأعياد، كما جرى عرض للاوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان بحث مع ميشال المر وروبير غانم في الأوضاع الراهنة وإلتقى الداوود

(أ.ل) – بحث رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا، مع النائب السابق لرئيس الحكومة النائب ميشال المر في التطورات السياسية والحكومية السائدة راهناً على الساحة الداخلية، وبحث أيضاً مع النائب روبير غانم في الاوضاع الراهنة وعمل لجنة الادارة والعدل النيابية في هذه الفترة.
كما إلتقى سليمان البروفسور شبل موراني مع وفد جمعية الطفل المصاب بالكلى، حيث تم اطلاعه على نشاطات الجمعية وبنود جدول اعمال المؤتمر الخامس لأمراض المسالك البولية وامراض وزراعة الكلى الذي يبدأ اعماله في بيروت غدا، والذي يصادف ذكرى مرور عشرين سنة على بداية زرع الكلى في لبنان.
وزار بعبدا النائب السابق فيصل الداوود مع وفد من العائلة، شكر لسليمان تعزيته بوفاة والدته.
كذلك زار وفد من عائلة شطح رئيس الجمهورية شكره على تعزيته بالوزير السابق محمد شطح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ليونز الكورة شكر لغرفة الشمال تزويد مركزه بمعدات طبية

(أ.ل) – زار رئيس نادي ليونز الكورة – بشمزين ميشال الزاخم رئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي وشكر للغرفة مساهمتها في تزويد المركز الصحي الخاص بالنادي بمعدات طبية تتعزز من خلالها أدوار عياداته في مختلف الأقسام التالية:
1-الطب النسائي
2- قسم القلب
3- فحوصات مختلفة تتناول الأمراض التالية:
ا- الكولليستيرول
ب-السكري
ج- الضغط الدموي
د- الغليسريد الثلاثي
وكان دبوسي قد أكد للزاخم أن “لغرفة طرابلس والشمال الثقة الكاملة بالدور الرائد الذي يقوم به المركز الصحي لنادي ليونز الكورة، وأن الجسم الإقتصادي لا يمكن أن يشهد الحيوية اللازمة إلا من خلال توفير السلامة الصحية لهذا المجتمع”، معربا بإسم الغرفة “عن الثقة الكاملة بالدور المميز الذي تؤديه جمعية أندية الليونز في مجال الخدمة الإنسانية، لأنها تستلهم شعارها الأساسي نحن نخدم من أجل كرامة الإنسان ورفاهية المجتمع وتقدمه وإزدهاره، دون أن نسقط من الحسبان الدور المتفاني الذي يقوم به عدد واسع يستهان به من هيئات ومنظمات المجتمع المدني في هذا السياق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس لحود: مسألة تأليف الحكومة تتجاذبها مصالح سلطوية بحتة
لا صلة لها بالثوابت والمسلمات الميثاقية

(أ.ل) – أفاد المكتب الاعلامي للرئيس العماد اميل لحود، في بيان، ان الرئيس لحود تناول مع زواره اليوم مواضيع الساعة، لا سيما مسألة تأليف الحكومة التي تتجاذبها مصالح سلطوية بحتة، لا صلة لها بالثوابت والمسلمات الميثاقية والدستورية. ان الحكومات لم تكن يوما سبيلا الى المقايضة السياسية كما هي اليوم، في حين ان الدستور أناط بها السلطة الاجرائية بعد اتفاق الطائف، ما يعني ان سلطة دستورية بأكملها اضحت مادة للمساومة السياسية على اكثر من صعيد”.
وشدد الرئيس لحود امام زواره، على ان “الحكومة ليست رقما او عددا او احجية بحجة “تدوير الزوايا”، ذلك ان من شأن مثل هذه الترتيبات الظرفية ان توهن سلطة مجلس الوزراء، ما يرتد سلبا على الشعب والوطن بأكمله في ادق مرحلة من مراحل الحياة الوطنية. هل يعي اصحاب الشأن في وطن الارز اننا نجتاز جميعا، في مركب واحد، بحرا من اليم العاصف، وان مستقبل المنطقة يرسم في زمننا هذا، وان الارهاب التكفيري اصبح في عقر دارنا، وان اقتصادنا يتهاوى، وماليتنا العامة تزداد عجزا”؟ وتابع “اذا كان كل ذلك لا يستأهل تأليف حكومة وطنية جامعة، فمتى يكون واجبا وضروريا؟ هل ان عزل مكون من مكونات الوطن قاد يوما الى غير المآسي؟ هل ان الانصياع للاملاءات الخارجية، على تنوعها من عرب وغرب، يعمي عن سلامة الاوطان والتلاقي بين مكونات الشعب الواحد في الازمنة الرديئة؟ هل اصبحت المقامرة والمغامرة بالوطن او المراهنة على الخارج قاعدة من قواعد الحكم الرشيد؟ يكفينا ما فينا”.
كما شدد على ان “من لم يتعظ ام يعتبر من ماض قريب او بعيد لا يسعه ان يساهم في انقاذ لبنان من المخاطر التي تتهدده من كل صوب. الحل آت الى سوريا المقاومة والممانعة، على ان يقول الشعب السوري الابي كلمته فيه، بمعرض استفتاء عام او الاستحقاق الرئاسي القادم، كما ان المباحثات بشأن الملف النووي الايراني بين مجموعة الخمسة زائد واحد والجمهورية الاسلامية الايرانية تتقدم بثبات وغطاء دولي جامع نحو الحل الذي يرضي ايران، ونحن الى الحرب نسعى سعينا. آن لهذا الليل ان ينجلي على حكومة وحكم وقادة واحزاب وتيارات تعي معنى ان قوة لبنان من قوته، وكرامته من رفعة شعبه وترفع حكامه عن الحسابات الضيقة التي تودي، ان استمرت، بهم وبالوطن الى الهلاك المحتم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر إسرائيلية: الأردن متخوف من بقاء اللاجئين الفلسطينيين
 
(أ.ل) – طالب العاهل الأردني الملك عبد الله وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال لقائهما مطلع الأسبوع في عمان، عدم طرح “إطار اتفاق” بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بدون أن تتم معالجة قضية اللاجئين. وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية على موقعها على الانترنت، إنّ المملكة الأردنية متخوفة من بقاء اللاجئين الفلسطينيين على أراضيها، وأن رئيس الحكومة عبد الله النسور أعلم البرلمان في عمان عن التقدم في المفاوضات بين الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني، مستطردا “أنّ التقدم في المفاوضات ليس كبيرا”.(انتهى)
في ظلّ عدم إقرار موازنة 2014
الصفدي بحث مع الحاج حسن في خطط
دعم مزارعي الاعلاف ومربّي الأبقار وانظمة الري
 
(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الخميس في مكتبه في الوزارة وزير الزراعة حسين الحاج حسن وبحث معه في سبل دعم المشاريع الزراعية وتأمين حاجات وزارة الزراعة في ظلّ عدم إقرار مشروع موازنة 2014.
وتطرق الوزيران الى اجراءات تمويل القرار الرقم 39 تاريخ 25/1/2012 المتعلّق بخطة تطوير زراعة الاعلاف وتربية الماشية في لبنان من خلال دعم مزارعي الاعلاف ومربي الابقار من جهة، والقرار الرقم 57 تاريخ 29/8/2012 والمتعلّق بدعم انظمة الري الحديثة ودعم انشاء برك صغيرة في منطقة بعلبك – الهرمل.
وشدّد الوزير الصفدي خلال الاجتماع على “اهمية دعم الدولة للقطاع الزراعي وحضّ المزارعين ومربي الماشية على توسيع اعمالهم لما لذلك من آثار ايجابية على الصعيد الغذائي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 9/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9.00 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10.30 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 9.15، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10.35 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 11,45، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16,25 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 9,15 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,40 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 15,40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، وطى الجوز وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء اليوم عند الساعة 1,45 من فوق بلدة كفركلا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منصور: زيارة ظريف الى لبنان مخطط لها سابقا
وسنطالب المجتمع الدولي القيام بواجبه لوقف الإرهاب

(أ.ل) – لفت وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور الى ان “زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى لبنان في 13 من شهر كانون الثاني الجاري، كانت متوقعة والبعض ربطها بموضوع ماجد الماجد ولكن كان مخططا لها من قبل”.
وأوضح انه “سيطرح خلالها ثلاثة مواضيع: العلاقات الثنائية، البروتوكولات والاتفاقيات بين البلدين ومدى تنفيذها. مع الاشارة الى ان هناك 28 اتفاقية موقعة منذ 1997 حتى اليوم بين لبنان وإيران. الا ان التنفيذ لا يرتقي الى مستوى العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين”.
وقال منصور: “لو كنا تعاطينا بروح الجدية مع هذه البروتوكولات لكان وضعنا أفضل بكثير، اذ ان الدول تبحث عن مصالحها”.
أضاف “أما النقطة الثالثة التي سيتم طرحها مع رأس الديبلوماسية الإيرانية فهي الوضع في سوريا ومؤتمر جنيف 2. ويبدو ان ايران استبعدت عن جنيف 2 ولكن هذا لا يعني انها خارجه لا تستطيع المساعدة في إيجاد حل سياسي وذلك بحكم قدرتها في المنطقة وتأثيرها وتواصلها مع سوريا”.
أضاف “نحن معنيون بما يجري في سوريا كما المنطقة كلها، وسنطالب المجتمع الدولي القيام بواجبه لوقف الإرهاب، والنقطة التي ستثار بشكل أساسي في جنيف 2 هي الإرهاب الذي يجب الا نأخذه باستخفاف لانه ظاهرة أصبحت تشكل خطرا مرعبا ومدمرا لشعوب المنطقة والعالم. واليوم من الضروري ان تجتمع الدول التي تعاني من الإرهاب مثل لبنان ومصر واليمن وباكستان والعراق، على مستوى القمة، لوضع خطة لمواجهة المرحلة المقبلة”.
وأشار الى أنه “لن يصدر قرارات عن مجلس وزراء الخارجية، وكل ما هنالك ان كل رئيس وفد سيعرض وجهة نظره حول الازمة السورية، بعد مطالعة الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وفي 24 من الجاري تبدأ جولات المفاوضات مع الأفرقاء السوريين في حضور الاخضر الابراهيمي، والتي يمكن ان تستغرق اياما أو أسابيع”.
وتوقع منصور ان يصار الى تأجيل المؤتمر.
من ناحية ثانية، التقى منصور رئيس مجلس الاعمال البلجيكي في لبنان مهند الأسعد، وكان بحث في نتائج زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ديديه ريندرز الى لبنان مع وفد اقتصادي. وعرض الأسعد سبل مساهمة مجلس الاعمال في تدعيم وتفعيل العلاقات والاتفاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الصعد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

بهية الحريري التقت سوسان وتأكيد مشترك بتمسك المدينة
بالاعتدال والدولة ومؤسساتها الشرعية الأمنية والعسكرية

(أ.ل) – زار المفتي الشيخ سليم سوسان النائبة بهية الحريري في مجدليون، وبحسب بيان للمكتب الاعلامي للحريري، كان “تأكيد مشترك على اهمية العمل بالتعاون بين الجميع في صيدا ومع مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية على ابقاء المدينة هادئة وتجنيبها اي توترات في هذه المرحلة الدقيقة والخطرة التي يجتازها لبنان وفي ظل المحاولات المتنقلة لإثارة الفتنة بين ابنائه”.
واشار سوسان اثر اللقاء، الى ان جولته على فاعليات المدينة تهدف الى “تحصينها في ظل الظروف الدقيقة والصعبة التي يمر بها البلد، ولتدارس اوضاع المدينة من مختلف جوانبها الحياتية والأمنية والاجتماعية”، مؤكدا ان “صيدا ستبقى مدينة الاعتدال والسلم الأهلي والعيش الواحد، متمسكة بالدولة ومؤسساتها الشرعية الأمنية والعسكرية”.
كذلك، زار سوسان مركز “الجماعة الإسلامية” في صيدا حيث عقد لقاء حضره المسؤول التنظيمي أحمد الجردلي والمسؤول السياسي الدكتور بسام حمود وعضو القيادة حسن أبو زيد.
وأوضح بيان للجماعة ان “المجتمعين ناقشوا الأوضاع السياسية العامة والشأن الصيداوي بشكل خاص وضرورة تحصين صيدا والمحافظة على أمنها واستقرارها”.
وقال سوسان بعد اللقاء: “زيارتي اليوم للاخوة في الجماعة الاسلامية تأتي في اطار تواصلي مع القوى السياسية الصيداوية وخاصة أني أدرك دور وتاريخ وموقع الجماعة في صيدا وحرصها على أمنها واستقرارها ومصلحة أبنائها”.
أضاف: “نحن متوافقون على كل القضايا التي تم طرحها والتي تصب جميعها في خدمة المدينة والجوار وتبعد عنا جميعا شبح الفتنة المذهبية والطائفية. ان حماية المدينة هو واجب كل قواها وأبنائها وهو مسؤولية القوى الأمنية الشرعية التي نطالبها بأخذ دورها الطبيعي في حماية الناس وتأمين أمنهم وسلامتهم وممتلكاتهم”.
أما حمود فقال: “ندعم ونؤيد بلا تحفظ المبادرة التي يقوم بها سماحته والتي نعتبرها تتكامل مع مساعي الجماعة الهادفة الى تحصين صيدا والمحافظة على أمنها واستقرارها وسلامة أبنائها. ونحن نعتبر أن التواصل بين جميع المكونات السياسية الصيداوية أمر ضروري ومهم في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة التي يمر بها لبنان، ونؤمن بأن ما نلتقي عليه صيداويا أكثر بكثير مما نختلف حوله بالسياسة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
الكنيسيت يرفض مشروع قرار “حل الدولتين”
 
(أ.ل) – رفض الكنيست الاسرائيلي اليوم مشروع قانون باسم ” مشروع حل الدولتين”، والذي من شأنه ان يسمح لاسرائيل السيطرة على اراضي في الضفة الغربية وغزة من خلال اتفاقيات السلام فقط وليس من خلال الخطوات الاسرائيلية احادية الجانب. وكان المشروع تقدم به عضو حزب العمل هيليك بار، ورفضه 44 عضوا من بينهم اعضاء هاتونا ويش عتيد، ووافق عليه 25 عضواً.(انتهى)

______
العماد عون التقى وفدا من بلدية الدكوانة وبحث معه امورا انمائية وسياسية

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وفدا من اعضاء بلدية الدكوانة والمخاتير برئاسة انطوان شختورة الذي اعتبر اثر اللقاء “انها زيارة للمعايدة، وان الوفد بحث مع العماد عون في أمور انمائية وسياسية متعلقة بالوضع الراهن وايضا بالاوضاع في المنطقة”.
وقد شدد الوفد على “اهمية العمل سويا مع كل الافرقاء في لبنان من اجل تخطي هذه المرحلة الصعبة والدقيقة والخطرة للوصول خلال سنة او سنتين للبنان مزدهر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي: على سلام الاعتذار في حال فشلت مساعيه

(أ.ل) – اعتبر النائب كامل الرفاعي في حديث الى مصدر إعلامي “ان “فريق الثامن من آذار قام بتنازل كبير من خلال قبوله بصيغة الثلاث ثمانات”، داعيا قوى الرابع عشر من آذار “الى تلقف هذه الخطوة وقبولها والمساعدة في تشكيل الحكومة الجديدة”.
واكد “ان ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة ثابتة ولن يقبل فريق الثامن من آذار المساس بها في البيان الوزاري”، مشيرا “الى ان فكرة المداورة في الحقائب مقبولة وتخضع حاليا للدرس”.
واذ حذر “من تضييع الفرصة الموجودة امام تشكيل الحكومة الجديدة”، دعا الرفاعي الرئيس المكلف تمام سلام “الى الاعتذار في حال فشلت مساعيه”، وقال: “سنسمي شخصية حيادية يمكن لها ان تؤلف حكومة ترضي الجميع خصوصا وان المنطقة مقبلة على خطر داهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
سلهب: لن نكون حجر عثرة امام تأليف الحكومة

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي “أن تكتل التغيير والإصلاح لن يكون حجر عثرة في وجه تأليف الحكومة”، مشيرا “الى أن الوضع الراهن وخصوصا الأمني يستوجب عليناالرضوخ والقبول بما هو مطروح علينا في هذا الخصوص”.
وعن توزيع الحقائب في الحكومة العتيدة، اعتبر سلهب “أن الجميع قطع شوطا بسيطا في ما خص التأليف، والوقت لا يزال مبكرا للتحدث عن الحقائب وتوزيعها وترشيح من سيتولاها”، مؤكدا “أن التيار لن يعرقل التأليف بسبب ذلك”.
ولفت الى “أن كتلته توافقت على أن تشكيل الحكومة أمر ضروري قبل الإستحقاق الرئاسي”، مؤكدا “أن المواقف التي نتخذها من شأنها أن تسهل التأليف”، وكاشفا عن حصول لقاء بين النائب ميشال عون وألامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الموسوي: مستقبل الأمّة مرهون بسلامة المقاومة وقوّة جيوشها الوطنيّة

(أ.ل) – توجّه عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ إلى بعض المعلّقين على فتوى أحد مراجعنا الّتي حرّمت نمطاً من التّواصل الإجتماعيّ المؤدّي إلى فساد أخلاقيّ وسقوط الضّوابط المحصّنة للمجتمع، ناصحاً هذا البعض بالقول المأثور: “رحم الله امرأً عرف حدّه فوقف عنده”.
أضاف الموسوي في لقاء سياسي يوم أمس “يبدو أنّ هذا البعض الّذي أعلن عن قرب بداية حربه المدنيّة على السّلاح غير الشّرعيّ، حسب تعبيره، قد انفرجت أساريره بالإعلان عن قرب قدوم العميل المزدوج “لارسن” أيضاً لمعالجة مسألة الميليشيات حسب القرار الصّهيونيّ 1559، لذلك نحن نذكّر مرّة جديدة أنّ سلاح المقاومة مع سلاح الجيش اللبنانيّ هما السّلاحان الشّرعيّان اللّذان حرّرا لبنان من سلاح الإحتلال الإسرائيليّ ومِنْ تآمُر عملائه الصّغار والكبار المكشوفين والمستترين، كما منعا أصحاب الخطيئة الكبرى من تشويه حاضر لبنان ومستقبله ومن إنجاح المخطّط الأميركيّ للفوضى الشّاملة المعتمدة على أصحاب الأفكار والمعتقدات المشوّهة المسيئة إلى الإسلام وكلّ الأديان السّماويّة..
وختم بالقول: إنّ مستقبل الأمّة مرهون بسلامة المقاومة وقوّة جيوشها الوطنيّة المخلصة الّتي إستطاعت إسقاط مشاريع الكيان الصّهيونيّ وحلفائه ومشاريع القوى الظّلاميّة التّكفيريّة الهادفة إلى تمزيق الأمّة وتحطيم إرادتها والنّيل من صانعي أمجادها وإنتصاراتها،”ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً”…”(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تدابير أمنية خلال شهر كانون الأول

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 9/1/2014 البيان الآتي:
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الأول المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 710 أشخاص من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بدخول الأراضي اللبنانية بطرق غير شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 113 سيارة وشاحنتين و194 دراجة نارية، و11 مركب صيد مخالفاً، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

سعد عرض مع سوسان أوضاع صيدا
وأكدا أهمية الوحدة لمواجهة المخاطر والتحديات

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا، المفتي الشيخ سليم سوسان، وكان عرض لاوضاع مدينة صيدا.
وعلى الاثر، تحدث سعد فأكد “أهمية تحصين الساحة الصيداوية ومخيمات صيدا في مواجهة المخاطر والتحديات الناجمة عن تصاعد موجة الإرهاب على الساحة اللبنانية، والتي تفترص أن يكون هناك خطاب سياسي واعيا ومدركا ويعالج المسائل بحكمة لمواجهة التهديدات والمخاطر الجدية”، داعيا الى “الوعي الشديد لتطويق المناخات المريضة التي تهدد أمن البلد واستقراره”.
وجدد الدعوة الى “حكومة جامعة في هذه الظروف لمواجهة التهديدات والمخاطر التي يتعرض لها لبنان من العدو الاسرائيلي، ومن موجة الإرهاب، ولمواجهة الأزمات على الصعيد الاقتصادي والمعيشي”، مطالبا بأن “تضم هذه الحكومة القوى الوطنية غيرالممثلة في البرلمان، لان لها وجودا وحيثية ويمكن أن تلعب دورا في مواجهة أزمات البلد”.
أما سوسان، فقال: “جئنا لنتشاور ونؤكد على الثوابت الوطنية لهذه المدينة في رفض الفتن المذهبية ورفض الشحن المذهبي والطائفي، وأنها لم تكن يوما حاضنة لأي اتجاه من هذه الاتجاهات. صيدا بتاريخها ومسيرتها ستبقى على ثوابتها، وستبقى مراهنة على الدولة القوية ومؤسساتها، والأمن والاستقرار لهذه المدينة، والتمسك بالقوى الشرعية، وفي مقدمها الجيش الذي نعتبره خشبة الخلاص”.
وأكد أن “صيدا ستبقى منفتحة على الجميع، وستبقى مدينة العيش الوطني، وتؤمن بالحرية والديموقراطية، وتعتبر أن عدوها اسرائيل”، مشددا على أن “أمن المخيم من أمن صيدا”، متمنيا من “الأخوة الفلسطينيين وحدة الصف وأن يأخذوا القرار الوطني الفلسطيني المستقل في أمورهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 قيادة الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 9/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الغندورية – الجنوب.
وبتاريخه عند الساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين – الجنوب.
واعتباراً من 1 /1/ 2014 ولغاية 31 /1 /2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

وفد من تجمع العلماء زار كيشيشيان وتشديد على اهمية الحوار والتعايش

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة كاثولكية الأرمن الارثوذكس غبطة البطريرك آرام الأول كيشيشيان، وبعد اللقاء أدلى أمين سر التجمع الشيخ زهير الجعيد ومتحدث باسم البطريرك كيشيشيان بالتصريحين التاليين:
الشيخ زهير الجعيد:
تشرفنا اليوم بزيارة البطريرك آرام الأول لنؤكد على تهنئتنا للإخوة الأرمن بعيد الميلاد المجيد، نحن نحمل هّم التعايش الإسلامي- المسيحي في تجمع العلماء المسلمين، لذلك تباحثنا مع سيادته عن المخاطر التي تهدد اللبنانيين جميعاً المسلمين والمسيحيين، فنحن جميعاً في مركب واحد، وما يهدد أحدنا يهدد الآخر، لذلك كان التوافق التام على أن لا مخرج مما نعيش فيه إلا من خلال الوحدة ومن خلال الكلمة الطيبة والمحبة لنقف بوجه كل الأعداء الذين يقتلون هنا وهناك، وإن المشكلة اليوم في المنطقة مشكلة عامة إن كان في سوريا أو كان في العراق أو في مصر أو في غيرها، لذلك توافقنا على رفض الإرهاب وإدانته، أن الإسلام الذي أتى من خلال ((وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)) (( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) هذا هو الإسلام الحقيقي الذي جئنا به سنة وشيعة اليوم إلى هنا لنعبر عن سماحة الإسلام وعن محبة الإسلام وتعايش الإسلام مع الإخوة الآخرين مسيحيين أم غيرهم.
كذلك طرحنا مع سيادته إمكانية عقد لقاء روحي كبير إسلامي- مسيحي لنؤكد على هذه المشهدية الوحدوية في وجه مشهدية التفرق والتمزق والتقوقع والتقاتل هنا أوهناك.
اليوم نحن أحوج ما نكون إلى هذه الوحدة وإلى هذا التواصل فيما بيننا، ووجهنا دعوة من تجمع العلماء المسلمين لسيادته لزيارة التجمع واللقاء مع الإخوة المشايخ هناك، والحمد لله رب العالمين.
كلمة باسم سيادة البطريرك كيششيشان
يشرفنا استقبال المشايخ في الصرح البطريركي لكاثولكية الأرمن الارثوذكس في انطلياس، تجمع العلماء المسلمين هم تجمع قريب جداً من هذا الصرح وقداسته عبَّر في هذا اللقاء عن تضامنه بين المسيحيين والمسلمين في هذا الظرف الصعب في المنطقة، وقال أن المسيحيون والمسلمون عاشوا منذ قرون بعيدة سوياً وليست هناك أي مشاكل بين بعضهم البعض وشدد على الحوار الدائم والتعايش المشترك بين أبناء الشعب الواحد في هذا البلد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل ترفض الكشف عن مبيعات السلاح
 
(أ.ل)- تبرم معظم صفقات السلاح التي تبيعها شركات تصنيع السلاح الإسرائيلية بسرية تامة، وتتكتم إسرائيل على عملائها من تنظيمات ودول، مبررة ذلك بالضرورات الأمنية والمصالح السياسية.
 قبل شهور طولبت شركات تصنيع السلاح، في التماس لمحكمة الشؤون الإدارية، بالكشف عن عملائها، لكن النيابة العامة رفضت ودافعت عن سرية المعلومات بضرورات أمنية وسياسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى زوارا: للخروج من الفعل وردات الفعل وبناء تاريخ جديد

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة اللواء ابراهيم بصبوص يرافقه قائد الدرك العميد الياس سعادة وقائد القوى السيارة العميد عبدو نجيم ورئيس الخدمات الاجتماعية العميد غابي خوري، في زيارة للتهنئة بالاعياد، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الامنية في البلاد.
وفد “القوات اللبنانية”
ثم استقبل وفد مصلحة النقابات في “القوات اللبنانية” برئاسة شربل عيد الذي القى كلمة قدم التهاني فيها بالاعياد المجيدة. وقال: “الزيارة اليوم لنجدد التزامنا الكنيسة على كل المستويات”.
واضاف:” نحن اولاد الكنيسة وننتمي الى بكركي ونفتخر بك، يا صاحب الغبطة، ونرى انفسنا بك كبطريرك نشيط وانت البوصلة لنا جميعا، وتبقى لنا يا سيدنا انت ومجلس المطارنة القدوة ومهما اتينا وذهبنا ستبقى انت ومجلس المطارنة سقفنا ونحن نهتدي بكم”.
ورد البطريرك: “أهلا وسهلا، اريد ان اشكر اخينا الاستاذ شربل عيد، على هذه الكلمة اللطيفة، انها فرحة كبيرة جدا ان تشرفونا، وعبركم احيي كل اعضاء “القوات اللبنانية” الموجودين في كل هذه المصالح التي تمثلونها.
يسعدني ان ابادلكم التهاني في السنة الجديدة 2014، نتأمل ان نلتزم بناء سنة غنية بكل ابعادها، وكل في القطاع الذي هو فيه. وكما في كل سنة يعطي البابا موضوعا بمناسبة السلام العالمي، وموضوع السنة هو: الاخوة اساس السلام والتضحية”. ونحن في لبنان في أمس الحاجة الى ان نعيش جمال هذه الاخوة لنصل الى السلام. وهذا التزامنا الذي نعيشه معا. طبعا انتم لكوكنكم تنتمون الى حزب القوات اللبنانية، وهذا الانتماء نفسه تعيشون فيه الاخوة مع بعضكم وضمن القوات اللبنانية يجب ان تعيشوها ايضا خارج اطار الحزب، ولتكن القوات وسيلة حتى نعيش هذه الاخوة وحتى تشمل كل الوطن وعندها ننعم فعلا بالسلام. اذا لم يكن هناك اخوة بمعنى ان نشعر بأننا جميعنا ابناء الله الواحد، الذي نسميه “ابانا الذي في السموات”، وجميعنا اصبحنا في المسيح ابناء لله وهو الابن الوحيد الذي اشركنا بالبنوة واخانا، واخي جميع البشر، وكما يقول مار بولس: “هدم كل جدران التفرقة، اذا نحن كمسيحيين وانتم كقوات لبنانية، وانتم اعطيتم تضحيات كبيرة وشهداء لا احد ينساها، وكثير منكم ما زال يحمل جراحات الحرب الطويلة، نقول انه يجب ان نوظف هذا كله لمزيد من الاخوة ولمزيد من السلام في لبنان. وهذا عمل بطولي في الحقيقة، بناء الاخوة بطولة، الغفران بطولة، بناء المصالحة بطولة، بناء السلام بطولة. وسهل ان نهدم لكن البناء صعب”.
واضاف: “في الحرب شباب كثر استشهدوا وماتوا ونحن نقدر دماءهم وما زلنا على قيد الحياة. قد تحصل سلبيات كثيرة في الحياة وهذا امر طبيعي، مررنا بحرب كانت فيها ايجابيات وسلبيات، وهو امر طبيعي. لكننا بقينا، وبما اننا بقينا كل الذين ضحوا في سبيلنا، يطلبون منا ان نكمل هذا الخط من البطولة. اقول هذا الكلام ، لاننا لا يمكننا الا ان نتكلم بهذه الطريقة معكم، لا يمكننا ان نتكلم الا بالبطولة. ولكن هذه المرة وبخاصة ببطولة البناء، ببطولة التواصل والاخوة ورسالة البابا فرنسيس لهذه السنة عنوانها “فرح الانجيل” وتحديدا في الفقرة 122، يتحدث عن مبادئ العيش: الزمن اقوى من المساحة، بمعنى ان الانسان يركض ليريح شيئا على الارض، ولا يهمه الغد، ولكن المهم كيف ابني شعبا وقضية وزمانا، وهذا امر مهم جدا، نحن احيانا ننظر الى الربح القريب ولكن المهم هو بناء شعب وقضية وتفكير. واعتقد ان هذا امر تقومون به باستمرار. يجب ان نبني زمنا جديدا لا يكون قائما على الفعل وردات الفعل. علما اننا نعيش اليوم على الفعل وردات الفعل”.
وتابع: “احب ان اقول لكم هذا الكلام لكم انتم “القوات اللبنانية”، انتم منظمون، لكم هيكليتكم ولا يمكننا الا ان نعيش في الهيكليات وتنظيم الامور. ولكن اود ان اترك في قلوبكم هذا الكلام: تعالوا نبن تاريخا جديدا وشعبا له تفكير سلام وبناء واخوة، تعالوا نخرج من الفعل وردات الفعل السطحي، تعالوا نربح قضية الانسان، امام هذا الضياع الذي نعيشه في لبنان، يجب ان نركز ونحمي هذا اللبنان، على المدى الطويل لان له دورا ورسالة انتم من الذين دفعوا الثمن غاليا، لذلك يجب ان تكملوا ونكمل الدرب”.
اضاف: “الوحدة اقوى من النزاع، وبناء الوحدة الداخلية بين أبناء الوطن اقوى من النواع والهدم سهل وسريع، والذي يبقى هو الوحدة وليس النزاع، قيمة لبنان هو انه متنوع، متنوع في الاديان، في الفكر، في الاحزاب، في الرؤية. المصيبة اذا جعلنا لبنان لونا واحدا. لكل فرادته وشخصيته ونظرته ومهاراته، ولا احد يكتفي بنفسه والجميع في حاجة الى الجميع وقيمة لبنان في كل هذه المنطقة العربية انه ليس احاديا، وهنا التنوع في الوحدة”.
وقال: “خلافا لكل ما نراه اليوم، النزاعات تكمن هي في أني الصح والآخر خطأ. ولكن انا وانت نبني الحقيقة. نشكر الله ان الحرب انتهت وقدمت التضحيات، اليوم هناك حرب من غير نوع، اليوم ليست حرب الاسلحة، انما اليوم هي حرب سلاح بناء الوحدة في التنوع وبناء زمن وانسان وشعب”.
جمعية تجار جونية
واستقبل الراعي وفدا من جمعية تجار جونية – كسروان الفتوح برئاسة رئيس الجمعية روجيه كيروز الذي القى كلمة، قال فيها: “نيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بطريرك انطاكية وسائر المشرق، نشكركم باسم جمعية تجار جونية – كسروان الفتوح على هذه الاستضافة ونتمنى لكم اعيادا مجيدة وسنة مباركة، آملين في عيد الميلاد، عيد المحبة والتسامح ان يحل السلام على لبنان والعالم العربي”.
واضاف: “انتم تعلمون تماما مدى خطورة الوضع الاقتصادي الذي تعيشه المنطقة في ظل الاضطرابات الامنية والسياسية. ومع ذلك نحن حاولنا منذ تسلمنا جمعية تجار جونية كسروان الفتوح ان نتخطى الصعوبات والعقبات، فقمنا بمشاريع ناجحة ساهمت في احياء جونية وتفعيل الحركة الاقتصادية. لكننا ما زلنا نطمح بتحقيق وعود سبق ان قدمناها في جملة مشاريع انمائية لا تقتصر على القطاع التجاري فحسب، بل ترتبط بأوضاع الناس المعيشية والحياتية، كتوسيع الاوتوستراد الساحلي وتنفيذ مرفأ جونية السياحي الجديد”.
وقال: “نحن مقتنعون تماما بان التجارة مرتبطة بسلسلة لا تنمو ولا تتطور ان لم تعالج كل هذه الحلقات التي سبق ذكرها. ونضع يدنا بيدك لمساعدتنا على تحقيقها.
كسروان هي منطقة مسيحية، من جهة، اذ ادت دورا اساسيا في حماية المسيحيين خصوصا في ظل ما يتعرضون له في البلدان المجاورة، الا انها، من جهة اخرى، تتميز بالتواصل والانفتاح مع كل الطوائف، وهي تعزز العيش المشترك. من هنا لا بد من ان نتعاون لابراز دور لبنان الرسالة والنهوض به سياسيا، امنيا وبالتالي اقتصاديا”.
وتابع: “غبطة ابينا البطريرك، نحن ندرك اهمية الدور الكبير الذي تؤدونه في هذه المرحلة العصيبة للحفاظ على المصلحة الوطنية وحماية لبنان من كل الأخطار. فالله محبة، والعائلة زراعة الايمان، والايمان هو العامل بالمحبة، واعمال المحبة هي رسالة الكنيسة وروحانية العطاء وعائلته الكبيرة هي المجتمع الذي نعيش فيه والجمعية التي نخدم. فلا مشكلة ان اختلفت الطاقات وتعددت المواهب وتنوعت الوظائف في الحياة، طالما الهدف هو الايمان بالعيش الكريم. ونعتبر ونؤكد بانه لا يوجد بالحياة مقولة اهم من “ما في اكرم من الله”.
لذلك جئناكم سائلين توجيهاتكم وشاكرين لتعاونكم. وفقكم الله في مسعاكم واطال الله عمركم”.
شخصيات
ومن الزوار ايضا رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس، عضو المؤسسة المارونية للانتشار رزق رزق.
طوق وسكاف
وظهرا، استقبل الراعي النائبين السابقين جبران طوق وايلي سكاف واستبقاهما على الغداء الى مائدة بكركي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية
استنكر منع السلطات التونسية عز الدين وأخوة آخرين من دخول تونس

(أ.ل) – استنكرت الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية في بيان صدر عنها يوم أمس منع السلطات التونسية الأخ الشيخ حسن عز الدين نائب رئيس المؤتمر وأخوة آخرين من دخول تونس بعد بزوغ ما سمي بالربيع العربي فيها للمشاركة في فعالية شعبية لدعم المقاومة.
واستغربت هذا الإجراء الذي يعبر عن انحراف واضح في المسار السياسي للحكومة التونسية التي تحول دون عقد نشاط على أراضيها للوقوف إلى جانب المقاومة العربية في لبنان وفلسطين.
ودعت الأحزاب والقوى والشعب التونسي إلى التحرك العاجل لتصحيح هذا الانحراف وتوجيه بوصلة الاهتمام إلى قضية الأمة المركزية فلسطين. ومنع السلطات من الوقوع في براثن القوى الدولية المتآمرة على أمتنا الساعية إلى تفتيتها وإضعافها خدمة للعدو الصهيوني وحفاظاً على أمنه واستقراره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ

نعيم قاسم: التفرد والاستئثار وإصدار القرارات الحاسمة والمعادية للأفرقاء الآخرين
على الساحة يزيد الشرخ ويدفع إلى المزيد من عدم الاستقرار ويعطِّل الاستحقاقات الدستورية
التكفيريون ليسوا نتيجة لأعمال بل هم قائمون بأهداف لهم على مستوى المنطقة والعالم

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة ألقاها في حفل التخرج الرابع الذي أقامته بلدية حارة حريك بالتعاون مع مؤسسة جهاد البناء لحاضنة الأعمال التي تخرج المتدربين على الأشغال اليدوية المختلفة. ومما جاء فيها:
اليوم التقييم يكون على أساس الإنجازات وليس على أساس الإدعاءات والخطب المنبرية التي تشعل الفتنة والتي تحرض على التباعد والتقاتل. مهما فعلوا ومهما تكلموا وشتموا وأساؤوا، سنرد عليهم بالأخلاق والعمل لبلسمة الجراح ومساعدة الفقراء والوقوف بوجه إسرائيل وكل عمل في إخلاص في سبيل الله تعالى، وأقول لهم: صراخاتكم تعكر أمزجة الناس ولكن أيدي شبابنا وشاباتنا ورجالنا ونسائنا وأطفالنا هي أيدي الخير وبناء الأسر، وسنستمر كذلك ولو كره الكارهون.
اليوم بلدنا مشغول بتشكيل الحكومة، ولطالما دعونا إلى حكومة جامعة، لأننا نعتبر أن الحكومة الجامعة تتشارك فيها الأيدي بين مكونات هذا المجتمع اللبناني وتتمكن من النهوض بمستلزمات بناء البلد وتحصينه في مواجهة التحديات التي يواجهها داخلياً وخارجياً. الحكومة الجامعة هي محور تحركات فريقنا بالمرونة الكافية التي تسمح بتشكيلها وقد تبيَّن في الأيام الأخيرة كيف أننا نعمل لتدوير الزوايا من أجل التعاون، وهذا ما يساعد أيضاً على إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده، لأن الأمور مترابطة، فعندما ننجح في تشكيل حكومة جامعة ننجح في انتخابات رئاسية في موعدها، وعندما نفشل في تشكيل حكومة جامعة فهذا يعني أن الابتعاد كبير وأن التعقيدات قد تشكل عائقاً أمام الاستحقاق الرئاسي، فيسري الفراغ الذي يستمر منذ فترة من الزمن في المؤسسات الدستورية، على أن لا تُفرَّغ الحكومة الجامعة من محتواها وقواعدها الأساسية، فليس مطلوباً أن نسميها حكومة جامعة ولكن ليس فيها أحد من الأطراف وليس لديها قواعد مشتركة ولا يشعر الجميع بأنه ممثل فيها، هذه ليست حكومة جامعة، فالحكومة الجامعة هي التي تجمع بحق أطراف البلد الموجودين. أما التفرد والاستئثار وإصدار القرارات الحاسمة والمعادية للأفرقاء الآخرين على الساحة، فهذا يزيد الشرخ ويدفع إلى المزيد من عدم الاستقرار ويعطِّل الاستحقاقات الدستورية.
نحن نرفض الحكومة الحيادية أو حكومة الأمر الواقع لأسباب عدة:
أولاً يجب أن تكون الحكومة اللبنانية ممثلة للشعب اللبناني من خلال المجلس النيابي الذي انتخبه هذا الشعب، وبما أن الحكومة الحيادية لن تحصل مسبقاً على ثقة المجلس النيابي فهي لا تمثل الشعب اللبناني، وإلا فأين هو الشعب اللبناني الذي يدَّعي البعض أنه يريد تمثيله خارج إطار المجلس النيابي والإطار الدستوري، ورئيس الجمهورية مؤتمن أن يوقع على حكومة تحصل على ثقة المجلس وبالتالي الشعب اللبناني لا حكومة مرفوضة مسبقاً منهما ولا تستطيع إدارة البلد.
ثانياً الحكومة الحيادية تبدأ بالرئيس الحيادي الذي يكلفه النواب ليكون كذلك وليختار حكومة حيادية، ولكن النواب اختاروا رئيساً يعرفونه من فريق 14 آذار وقبلوا به ليشكل حكومة جامعة تمثل كل الأطراف، فهو وكيل لتشكيل حكومة جامعة حصراً، وليس حرًّا أن يشكل كيفما يشاء ويضرب وكالته التي أعطاه إياها الشعب اللبناني.
ثالثاً لا يوجد في كل قوانين العالم ومواثيقها ودساتيرها قرار على المستوى الكبير أو الصغير يمكن أن يسري مفعوله إذا لم يحظَ بأكثر من نصف مجلس الإدارة أو مجلس النواب أو أي مجلس من المجالس، فكيف يسري قرار تشكيل حكومة من دون أن تحصل على نصف المجلس النيابي، هذه بدعة ليست من القوانين ولا من الصلاحيات.
رابعاً الحكومة الحيادية هي مطلب 14 آذار وقد صرحوا بذلك مراراً وتكراراً، فمن يسير في هذا المطلب يعني أنه يراعي جماعة 14 آذار ويعمل بحسب توجيهاتهم وتوجيهات من وراءهم، ولا يعمل بحسب المصلحة العامة لأنها تقتضي أن يتوافق الأطراف، ونحن طرحنا الحكومة الجامعة ليتوافق فيها الأطراف. أما إذا انحصر الأمر بين خيارين لا ثالث لهما، إما الحكومة الجامعة وإما الحيادية، فالحكومة الجامعة هي التي تجمع وهي أفضل، وإذا افترضنا أن الحكومة الجامعة محسوبة على طرف ولا يمكن أن تكون، إذاَ هنا لا يستطيع أحد أن يختار خياراً تحت عنوان خيار الشعب وهو في الحقيقة خيار فريق سياسي موجود على الساحة اللبنانية.
منذ أيام حصل انفجار آثم وعدواني في حارة حريك في الضاحية الجنوبية، وكان واضحاً أن العدوان يستهدف الناس، وهذه ليست المرة الأولى التي يُستهدف فيها الناس. هؤلاء المفجرون بلا هدف نبيل، فهم يريدون إرباك الساحة والاعتداء على الجميع ممن عداهم لكي تكون الساحة مليئة بالفوضى والدماء. نحن نعتبر أن الاعتداء الذي حصل هو اعتداء على شعب لبنان واستقرار لبنان وأمنه، صحيح أنه حصل في الضاحية، وأن الاستهداف المباشر يشير إلى حزب الله، ولكنه استهداف للمواطنين، وقد رأينا نماذج أخرى من هذا الاستهداف في حرق المكتبة المسيحية في طرابلس، وكذلك في التفجيرات المتنقلة من طرابلس إلى بيروت ومناطق أخرى، هذا استهداف للبنان وشعبه. هنا ألفت النظر إلى أن التكفيريين ليسوا نتيجة لأعمال بل هم قائمون بأهداف لهم على مستوى المنطقة والعالم، التكفيريون عابرون للدول ويحملون مشروعاً تدميرياً في كل مكان، وما يحصل في لبنان جزء من هذا المشروع وليس ردة فعل على أي عمل آخر. هذه الموجة التكفيرية هي عبء على الجميع وليس علينا فقط، وبالتالي إذا ظن البعض من المشغلين أو المستأنسين في مرحلة من المراحل في وجودهم بينهم أنهم قادرون على الإمساك بهم فهم واهمون، لأنهم سيكتشفون أنهم سيأكلون من ربَّاهم ورعاهم في أول فرصة سانحة لذلك، وما نراه في سوريا نموذج عن أن المشغلين لهؤلاء بدؤوا يئنُّون من نتيجة أعمالهم.
نأمل أن لا يستمر جماعة 14 آذار في تأمين البيئة الحاضنة سياسياً وعملياً للتكفيريين، الذين لا صاحب لهم، وأن لا يبرروا جرائمهم لأنهم بذلك يخدمونهم ويخدمون مشروع ضرب استقرار لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الوفاء للمقاومة: حكومة الامر الواقع فاقدة للشرعية ومناقضة للدستور
نحذر من مخاطر الانزلاق الى مغامرة غير مسبوقة قد تعطل الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – اعربت كتلة الوفاء للمقاومة عن أسفها لتفشي حالة الفلتان واستسهال التعدي على الاخرين وحقوقهم وحادثة احراق مكتبة السائح واطلاق تبريرات للتغطية وعمليات اطلاق النار على ارجل بعض المواطنين في طرابلس”، داعية “الى اتخاذ اجراءات عملية تحول دون تكرار مثل هذه الحوادث”.
وتوقفت الكتلة “عند المساعي التي نشطت لتحريك الملف الحكومي”، واكدت “مواصلتها التعاون الايجابي في تشكيل الحكومة”.
وابدت الكتلة “حرصها على تسهيل المساعي الجادة لتشكيل حكومة جامعة”، واعتبرت “ان حكومة الامر الواقع هي حكومة فاقدة للشرعية ومناقضة للدستور”، محذرة من مخاطر الانزلاق الى مغامرة غير مسبوقة قد تعطل الاستحقاق الرئاسي”.
واكدت الكتلة ضرورة تنسيق الجهود لمواجهة تنامي خطر التنظيمات الاراهابي”
ودانت الكتلة “لعملية التفجير التي ادت الى مقتل الوزير محمد شطح”، كما شجبت “بشدة التفجير الانتحاري في حارة حريك”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: بيان كتلة “المستقبل” مغاير للواقع ولمجريات الأمور

(أ.ل) – ردّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على بيان كتلة المستقبل الذي تضمّن موقفاً بشأن الحكومة الحيادية «غير الحزبية» معتبرة إياه مغاير للواقع ولمجريات الأمور، وأشارت “أنّ الحريص على الاستقرار الداخلي، وعلى السلم الأهلي، وعلى صيغة العيش المشترك يُبادر ليمدّ يده لليد التي امتدت له للتوافق والتفاهم والحوار على قاعدة الشراكة، ولا ينفض يده للأسف الشديد من كل هذا بمناورات ومناكفات وتحديات سَئِمَ منها الجميع وباتت تشكل عبئاً على الوضع الدستوري واللعبة الديمقراطية في البلاد”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ الفريق الوطني برهن عن حرصه ومصداقيته وجرأته بالموافقة على ما طُرح من صيغة معدّلة أو منقحة أو مخصبة لصيغة «الثمانية الثلاث» وذلك تحت عنوان وأد الفتنة والحرص على أمن البلاد والعباد، وهذا الفريق رضي بهذه الصيغة من موقع القوة وليس من موقع الضعف إلا أنّ المفاجأة كانت من الفريق الآخر ومن كتلة نواب المستقبل بالتحديد وبعض قوى الرابع عشر من آذار برفض هذه الصيغة من أو بالتصويب عليها رغم كل الأجواء الإيجابية التي رافقتها وترقّب الناس لها بالحد الأدنى من الرضى والقبول”.
وأخيراً عوّلت الجبهة “على مساعي الخيّرين لإنقاذ البلد من وضعه المأزوم للوصول إلى بَر الأمان، وفي مقدمهم دولة الرئيس نبيه بري الذي يعمل جاهداً على تدوير الزوايا دون كلل ولا ملل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان
غدار: للمزيد من الجهوزية والالتزام تحقيقاً للانتصار
بمواجهة الرجعية العربية والارهاب التكفيري المدعوم من القوى الدولية الغاشمة والصهيونية

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان، الأستاذ يوسف ربيع، في لقاءٍ حول “اخر التطورات في البحرين والخليج”، بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
غدار
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مؤكداً على الأصالة القومية والاسلامية لشعب البحرين، وصموده في ثورته السلمية الحضارية تحقيقاً لمطالبه السياسية والاجتماعية بمواجهة نظام الاستبداد والاعتقال والتصفيات الكيدية.
وأضاف: “يخوض البحرين معركة شعب الخليج عامةً بمواجهة جلاديه ونظام المشيخات، وعلى وجه الخصوص السعودية التي تتماهى مع العدو الصهيوني للاطاحة بالخيار الممانع والمقاوم بغية تفتيت الأمة وانهاء فلسطين”.
وختم الدكتور غدار: “لبنان وسوريا كما البحرين وسواها من أقطار الأمة، أمام مفصل تاريخي هذا العام، مما يستدعي المزيد من الجهوزية والالتزام، تحقيقاً للانتصار الممانع والمقاوم بمواجهة الرجعية العربية والارهاب التكفيري المدعوم من القوى الدولية الغاشمة والصهيونية”.
ربيع
بدوره، انطلق الأستاذ يوسف ربيع من واقع البحرين، والحراك السلمي الديمقراطي المستمر حتى بلوغ التغيير وإحقاق المطالب الوطنية سبيلا لاقامة الدولة المدنية العادلة.
وأضاف: “ان شعب البحرين لم ولن يتراجع تحت اي ضغط داخلي او خارجي في محاولة للالتفاف على ثورته واجهاضها بأساليب الترهيب والترغيب او الخلايا الأمنية المدعومة من الخارج وبخاصة من ال سعود”.
وختم الأستاذ ربيع: “ان سياسة جوائز الترضية على حساب المطالب الشعبية ومحاولة عزل البحرين عن الأمة العربية والاسلامية لن يكتب لها النجاح لأن شعبه يعي ويدرك مصيره المرتبط قوميا واسلاميا بالأمة المهددة بالتجزئة من الصهيونية والرجعية وعصابات التكفير والمذهبية، والتي لا سبيل للبحرين وشعب الخليج والأمة في مواجهتها الا بالخيار الممانع والمقاوم”..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أملت أن تكون السنة الجديدة سنة أمن وسلام
الهيئة الوطنية أسفت لاستمرار عمليات العنف
وطالبت بتأليف حكومة بأسرع وقت
 
(أ.ل) – أسفت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية لاستمرار عمليات العنف من اغتيالات وانفجارات في جميع أنحاء لبنان، وأملت أن تكون السنة الجديدة سنة أمن وسلام للجميع.
وتألمت الهيئة لسقوط ضحايا مدنييها في بيروت وطرابلس والضاحية الجنوبية خاصة وفي جميع أنحاء الوطن عامة̋.
وطالبت الهيئة بالعودة الى الحوار الوطني وبتأليف حكومة بأسرع وقت ممكن، كما أكدت ضرورة إقرار قانون انتخابي جديد.
جاء هذا خلال اجتماع المكتب التنفيذي برئاسة نائبة رئيسة الهيئة السيدة رندا برّي، ظهر يوم الخميس الواقع فيه ٩ كانون الاول ٢٠١٤ في مركز التدريب التابع للهيئة في بعبدا.
وأثنى المكتب التنفيذي على محتويات الكتاب الذي أعدته اللجنة القانونية حول ” حقوق المرأة في التشريع اللبناني وصنع النصوص التقليدية المقترحة بين عامي ٢٠٠٠ – ٢٠١٣، والذي أطلقته الهيئة في نهاية السنة الماضية .
وبحث المكتب التنفيذي في تقرير سيداو والذي كلفت وزارة الخارجية الهيئة الوطنية لشؤون المرأة بأعداده
وناقش المكتب مشروع التعاون مع ال UNDP ،والذي يهدف الى رفع مستوى المعرفة لدى          
النساء في محافظات جبل لبنان وشمال لبنان والبقاع، حول النوع الاجتماعي والحد من مخاطر الكوارث. هذا وقد تم تنفيذ ثلاث دورات تدريبية في زحلة، طرابلس وبعبدا.
وطالبت الهيئة في تأليف حكومة بأسرع وقت ممكن وأن تتمثل المرأة فيها خير تمثيل. كما تمنت الاسراع في إقرار قانون جديد للانتخابات ينّص على إعطاء كوتا للمرأة لا تقلّ عن ٣٠ بالمئة من المقاعد النيابية. وذكرت بما طالب به مؤتمر بكين عام ١٩٩٥ لجهة الكوتا النسائية، رفع التمثيل النسائي الى نسبة لا تقلّ عن ٣٠ بالمئة من المقاعد النيابية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع عرض مع سفير الارجنتين للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب سفير الأرجنتين الجديد في لبنان ريكاردوس لارييرا Ricardos Larriera  في زيارة تعارفية عرضا في خلالها للأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة فضلاً عن العلاقات الثنائية بين بيروت وبوينس آيرس وسبل التعاون بين البلدين ووضع الجالية اللبنانية في الأرجنتين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية مصارف لبنان: القطاع المصرفي

(أ.ل) – في نهاية تشرين الأول 2013، ارتفعت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان إلى ما يعادل 242154 مليار ليرة (ما يوازي 160,6 مليار دولار)، مقابل 240079 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و228963 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (225183 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2012). وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل ارتفاعاً بنسبة 5,8% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعه بنسبة أعلى بقليل بلغت 6,3% في الفترة ذاتها من العام 2012.
المطلوبات
الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية تشرين الأول 2013، ازدادت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، إلى ما يعادل 203465 مليار ليرة وشكلت 84,0% من إجمالي المطلوبات مقابل 202337 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و192443 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2012). وازدادت الودائع الإجمالية بنسبة 5,7% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة 6,2% في الفترة ذاتها من العام 2012.
واستقر تقريباً معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم على 65,67% في نهاية تشرين الأول 2013 مقارنة مع 65,65% في نهاية الشهر الذي سبق، مقابل 64,82% في نهاية العام 2012 (64,72% في نهاية تشرين الأول 2012).
– في نهاية تشرين الأول 2013، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 159417 مليار ليرة وشكلت 65,8% من إجمالي المطلوبات، مقابل 158732 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و152124 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (149913 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2012). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 4,8% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بقليل بلغت 5,3% في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 3,4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، في حين ازدادت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 5,7%. واستقر تقريباً معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم على 60,22% في نهاية تشرين الأول 2013 مقابل 60,24% في نهاية الشهر الذي سبقه، و59,70% في نهاية العام 2012 (59,85% في نهاية تشرين الأول 2012).
في نهاية تشرين الأول 2013، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 26349 مليون دولار مقابل 26064 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24087 مليون دولار في نهاية العام 2012 (23152 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2012). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 9,4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة 8,9% في الفترة ذاتها من العام 2012.

ودائع القطاع المالي غير المقيم
في نهاية تشرين الأول 2013، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 5138 مليون دولار، مقابل 4880 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و5902 مليون دولار في نهاية العام 2012 (6122 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2012).
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية تشرين الأول 2013، ارتفعت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 21340 مليار ليرة (14,2 مليار دولار) مقابل 21217 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و19058 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (17915 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2012). وشكلت 8,8% من إجمالي الميزانية المجمعة و30,4% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 12,0% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة 10,8% في الفترة ذاتها من العام 2012.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية تشرين الأول 2013، ازدادت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 81924 مليار ليرة مقابل 81087 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق، و79179 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (78899 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2012). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 3,5% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 10,9% في الفترة ذاتها من العام 2012.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية تشرين الأول 2013، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 61808 مليارات ليرة أو ما يعادل 41000 مليون دولار، مقابل 40556 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق  و37846 مليون دولار في نهاية العام 2012 (37379 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2012). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 8,3% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة 9,2% في الفترة ذاتها من العام 2012.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية تشرين الأول 2013، ازدادت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام إلى ما يعادل 55169 مليار ليرة، مقابل 54515 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و46930 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (45664 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2012). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 17,6% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة أدنى بلغت 3,7% فقط في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي التفصيل، ازدادت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 1204 مليارات ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 لتبلغ 28414 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013، بينما ازدادت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة كبيرة توازي 7035 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 26755 مليار ليرة.
الموجودات الخارجية
في نهاية تشرين الأول 2013، بلغت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية حوالي 24100 مليون دولار مقابل 24092 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26167 مليون دولار في نهاية العام 2012 (24717 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2012). وتراجعت هذه الموجودات بنسبة 7,9% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، مقابل تراجعها بنسبة 3,1% في الفترة ذاتها من العام 2012.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
السعودي التقى وفدا جامعيا أميركيا ضمن التبادل الثقافي

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي وفدا أميركيا – لبنانيا مشتركا، ضم طلابا من جامعة “ACTS” الأميركية، برئاسة أستاذ الدراسات الكتابية في الجامعة تشاندر بريتجن، ووفدا لبنانيا من جامعة الجنان وثانوية الإيمان في صيدا ضم قاضي صيدا الشرعي الشيخ محمد أبو زيد، مدير الجامعة الدكتور أحمد إشراقية وعددا من الطلاب، ومدير ثانوية الإيمان رئيس اللجنة الثقافية في مجلس بلدية صيدا كامل كزبر.
وتأتي الزيارة لمدينة صيدا ضمن مشروع التبادل الثقافي المشترك بين جامعة “ACTS” وجامعة الجنان وثانوية الإيمان. وتستمر زيارة الوفد الأميركي لمدينة صيدا 7 أسابيع.
بعد ترحيب السعودي بالوفد، نوه ب”أهمية مشروع التبادل الثقافي المشترك بين الجامعتين وثانوية الإيمان”، معتبرا انه “إنجاز حضاري وتربوي يسجل لصيدا في هذا المجال”، مؤكدا ان “زيارة الوفد فرصة هامة من أجل أن يطلع من الطلاب على حقيقة الأوضاع في صيدا ولبنان بشكل عام، وللتأكيد أنه على الرغم من الوضع الحساس، فالشعب اللبناني تواق للعيش بكرامة وحرية، ولا تزال هناك إشراقة أمل في تلاقي الشعوب والحضارات من أجل خير الإنسانية عامة”.
بعد ذلك عرض السعودي ملخصا عن المشاريع التنموية والبيئية الحيوية التي تم ويتم تنفيذها في مدينة صيدا، ومنها: ازالة جبل النفايات وإقامة الحديقة العامة والمرفأ التجاري والحاجز المائي معمل فرز النفايات الصلبة وتطوير البنى التحتية لمدينة صيدا وغيرها.
من جهته اعرب منسق الوفد الأميركي جايسن كونر عن “سعادة الوفد بلقاء رئيس بلدية صيدا وقد استمعنا منه الى شرح مفصل عن المشاريع التي تقوم بها البلدية”، مثمنا “جهوده على رأس المجلس البلدي في إنجاز هذه المشاريع المهمة”.
وقال: “ان الهدف من هذه الزيارة التبادل الثقافي بين ACTS وجامعة الجنان وثانوية الايمان في صيدا وللتعرف على الحضارات الثقافية والدينية وعلى الافكار والتقاليد العربية””، مشيرا إلى أن الوفد “سيقوم بزيارات مختلفة لعدد من فاعليات صيدا السياسية والروحية ومعلمها الأثرية والسياحية والحضارية، كما سيشارك في العديد من النشاطات والفعاليات الثقافية والدينية اضافة الى انشطة متنوعة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 
البزري: لإيجاد حكومة جامعة تغطي جزءاً كبيراً من الانكشاف السياسي

أشار رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري إلى اننا “نؤمن بأن أي مقاربة فلسطينية بين حركة فتح وحماس ومختلف الفصائل سوف تحصن المفاوض الفلسطيني، وتمنع السقوط في إتفاق هو لمصلحة إسرائيل”، داعياً الجميع الى “إيجاد الصيغة المناسبة وتشجيع الزيارة التي يقوم بها مسؤول حركة فتح الى قطاع غزة في هذا السياق للتمكن من إيجاد صيغة لإعادة المفاوضات الفلسطينية – الفلسطينية عسى أن يتم تحصين الموقف الفلسطيني في المفاوضات”، مذكراً بأن “الوضع العربي والاسلامي والدولي لا يسمح لأي تغطية للموقف الفلسطيني، وبالتالي فإن المفاوض الفلسطيني ذاهب الآن وهو أعزل تماماً من أي غطاء عربي أو إقليمي”. وبعد لقائه في منزله في صيدا وفد قوى قيادات التحالف الفلسطيني، أشار إلى ان “لبنان وضع في دائرة الإستهداف وهناك نوع من الانكشاف السياسي اللبناني الذي انعكس انكشافاً أمنياً”، آملاً ان “تكون هناك مقاربة حقيقية لإيجاد حكومة جامعة تغطي جزءاً كبيراً من هذا الانكشاف السياسي الذي يعكس غطاء أمنياً أفضل ويسمح بالحد من حرية وحركة من  يريد الضرر باللبنانيين في كافة المناطق وعلى كافة المستويات”. كما أكد البزري ان “الأمن الفلسطيني والأمن اللبناني هو واحد، ومخيم عين الحلوة هو جزء لا يتجزأ من صيدا”، معتبراً أن “إستهداف المخيم هو استهداف للمدينة وهناك خطر محدق وحقيقي ولا ننفي بأن هناك من يعمل لجر المخيم والمدينة الى فوضى تؤدي الى تداعيات خطيرة، خصوصاً اذا ما أخذنا بعين الاعتبار حساسية الموقع الصيداوي، وعلاقته بالملف الفلسطيني أو بملف المقاومة والملف الجنوبي وملف الوحدة الاسلامية والوطنية”، مؤكداً أن “الأمور دقيقة جداً وأننا نعيش في مرحلة دقيقة وهناك من يتربص بالمخيم وبأمنه وبأمن لبنان ويدخل لبنان كجزء لا يتجزأ من دائرة الصراع التي تجري في المنطقة، وواجبنا دعم القضية الفلسطينية وتحصين المخيمات والساحة الصيداوية”.
من جهة ثانية، أكد ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة بعد لقائه البزري في منزله في صيدا على رأس وفد قوى قيادات التحالف الفلسطيني “متانة العلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، لا سيما بين صيدا ومخيماتها”، مشدداً على أن “أمن المخيمات هو من أمن صيدا والعكس صحيح، ونحن حريصون على أمن لبنان والمخيمات”، معتبراً أن “أمن لبنان واستقراره هو قوة للقضية الفلسطينية”.
“رفضه المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل والتي تحصل برعاية أميركية”، معتبراً ان “هذه الخطة هي لتصفية القضية الفلسطينة لانها تكرس الاحتلال لفلسطين وتؤكد تهويد القدس وقيام دولة يهودية، وشطب حق العودة”، قائلاً: “نحن في لبنان معنيون بدرجة أساسية بقضية الآجئين وحق العودة، أما الادارة الأميركية وإسرائيل يريدان توطين اللاجئين خارج فلسطين وهي مؤامرة جديدة للشعب الفلسطيني والقضية”، مطالباً بـ”موقف فلسطيني لبناني عربي موحد يدعم حق العودة ورفض التوطين”. كما أكد بركة ان “هناك موقفاً فلسطينياً موحداً يرفض استخدام مخيم عين الحلوة أو اي مخيم آخر في لبنان لاستهداف السلم الأهلي”، مشدداً على أن “التحالف الفلسطيني لن يسمح أن يكون المخيم منطلقاً لاستهداف أمن لبنان ولا نقبل ان تتحول المخيمات الى ساحة لتصفية الحسابات او الى صندوق بريد لأحد”، معتبراً ان “مسألة الأمن تحتم التعاون مع الجميع من فلسطينيين ولبنانيين والأجهزة الأمنية لأن لبنان يمر بمرحلة صعبة ودقيقة وهو بحالى استهداف والمطلوب اليوم التنسيق التام فيما بيننا من أجل العبور بهذه المرحلة بأقل الخسائر”.(انتهى)
المؤتمر الوطني للانقاذ: ينبغي التصدي بحزم للشبكات الإرهابية

(أ.ل) – صدر عن لجنة المتابعة للمؤتمر الوطني للانقاذ بياناً جاء فيه:
تتسارع الاحداث والتطورات في لبنان منذرة باندفاعه نحو فوضى سياسية وامنية عارمة.
فموجة الإرهاب المتنقل التي تضرب البلاد في كل أرجائها، وتفتك بالبشر دون تمييز او ذنب، باتت تشكل خطراً داهماً يتهدد وحدتها واستقرارها، بينما اطراف السلطة غارقون في سجالات عقيمة حول خلافاتهم ومصالحهم ومراهناتهم وارتباطاتهم الخارجية، بعد أن أمعنوا في تقويض أسس الدولة، وتعطيل مؤسساتها بدءاً من مجلس الوزراء الى المجلس النيابي وصولاً الى رئاسة الجمهورية، وأوقعوا اللبنانيين في عداواة وانقسامات حادة وصراعات لا علاقة لها بمصالحهم الوطنية والاجتماعية والحياتية.
ان مسلسل الارهاب الدامي الذي يقض مضاجع اللبنانيين، انما يستقوي بحالة الفراغ السياسي التي تعيشها البلاد، ويتغذى من حالة الانقسام القائم وما يصاحبها من تعبئة طائفية بغيضة، فلا يمكن الاستمرار بالتعامل معه بطريقة احصاء الخسائر البشرية والمادية، وجمع الأدلة، ثم التباري، عبر وسائل الاعلام، بتحليل مصادره واستهدافاته. بل ينبغي التصدي له بحزم، بدءاً من كشف الشبكات الإرهابية والجهات التي تقف خلفها وتحميلها المسؤولية، الى ملاحقة ومحاسبة مروجي الخطاب الطائفي من سياسيين ووسائل اعلام، وصولاً للعمل على اقتلاع أسبابه الضاربة جذورها في طبيعة النظام السياسي الطائفي في لبنان، الذي يفقد اليوم، بفعل ما يجري من حولنا، اساساته الخارجية التي قام عليها، والتي سمحت له بالبقاء اصطناعياً، حتى يظهر اليوم عاجزاً عن استبقاء الشرعية ولو الشكلية للمؤسسات الدستورية، بينما ييقي زعماء الطوائف مقيدين  بأدوارهم المحددة ضمن منطقه ووفق شروط ارتباطاتهم الخارجية، ما يضع البلاد امام مفترق خطير ومصير مجهول.
ان ما يجري اليوم من صراعات حول تشكيل الحكومة، وما سبقها حول قانون الانتخاب، وما سيليها حول انتخابات رئاسة الجمهورية، انما هو تعبير عن هذا الواقع المرير، وليست المشكلة في الأرقام او التوازنات داخل الحكومة، فقد خبر اللبنانيون على مدى الأعوام السابقة شتى أنواع الحكومات بأوزان متفاوتة، الا انهم لم يشهدوا استقراراً سياسياً، ولا نعموا بالأمن، ولم تتأمن مصالحهم الحياتية. من هنا وجب وقف هذا المسار المفروض علينا نحو مسار آخر يخرجنا من دورة الازمات والعنف التي نعيشها، وهذا يتطلب حشد كل الطاقات الشعبية والوطنية في خيار انقاذي يعيد بناء الدولة على أسس مدنية وديمقراطية، وهو يتطلب ان يخرج اللبنانيون عن صمتهم والتحرك دفاعاً عن حقهم في حياة مستقرة آمنة وكريمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *