الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 8 كانون الثاني 2014 العدد2466

نشرة الأربعاء 8 كانون الثاني 2014 العدد2466

منصور قدم شكوى الى بان ضد إسرائيل على خلفية التنصت:
وزير الخارجية سيترأس الوفد الى جنيف 2 أيا يكن

(أ.ل) – أوضح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور انه وجه رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون، تتضمن شكوى ضد إسرائيل على خلفية التنصت على لبنان، بالإضافة الى قرص مدمج يتضمن الإحداثيات وأجهزة التنصت التي زرعتها إسرائيل على الحدود اللبنانية-الفلسطينية، “مما يشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي، وعدوانا متواصلا على الأراضي اللبنانية وعلى الشعب اللبناني والمؤسسات الأمنية والعسكرية والمدنية”.
كذلك وجه منصور رسائل في هذا الإطار الى وزراء خارجية دول مجلس الأمن الـ15 غير الدائمين، ومذكرة الى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ورئيس منظمة حركة عدم الإنحياز ومنسقة الشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.
وأكد منصور ان “هذا العدوان المتمادي من إسرائيل يشكل خرقا للقانون الدولي وللقرارات الدولية ذات الصلة ولا سيما القرار 1701”.
وعن رد وزارة العدل على الطلب السعودي باسترداد جثة ماجد الماجد، قال: “لقد أحلنا المذكرة السعودية على وزارة العدل اللبنانية، التي ستتخذ الإجراءات المناسبة، وما تراه مناسبا في هذا الشأن، ولكن حتى الآن لم نتلق ردا، وما أن نتلقاه سنفيد السفارة السعودية به”.
وسئل عن مؤتمر جنيف، فأجاب: “تلقينا الدعوة كما تعلمون، ولبنان سيحضر كما حضر في المؤتمر الذي عقد في 19 من شهر كانون الأول الماضي على مستوى مديري الشؤون السياسية لوزارات الخارجية المعنية بالشأن السوري”.
وسئل: هل ستترأس الوفد اللبناني؟
أجاب: “أيا يكن وزير الخارجية اللبنانية، سيترأس الوفد اللبناني الى مؤتمر جنيف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس اسرائيليتان خرقتا اجواء الجنوب والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/1/2014 البيان الاتي:
عند الساعة 6,40 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 22,40 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 10,15 خرقت طائرة مماثلة الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 17,25 من فوق بلدة رميش”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 
القصار: لتشكيل حكومة لمواجهة مخططات ضرب الاستقرار

(أ.ل)- دعا رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار في تصريح، “الأجهزة الأمنية والقوى السياسية، إلى أخذ التحذيرات العربية والأجنبية لرعاياها في لبنان على محمل الجد، خصوصا في ظل الانكشاف الأمني الذي تعيشه البلاد في الآونة الأخيرة، نتيجة التفجيرات التي حصلت في أكثر من منطقة لبنانية، وأدت إلى سقوط العديد من الشهداء والجرحى وفي مقدمهم وزير المال الأسبق الشهيد محمد شطح”.
وإذ ثمن القصار “الجهود المبذولة من قبل الأجهزة الأمنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني، على صعيد فرض الأمن على كامل الأراضي اللبنانية، وملاحقة الأفراد والجماعات العاملة على العبث باستقرار لبنان”، طالب هذه الأجهزة “برفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، خصوصا أن حجم التهديدات التي يتعرض لها لبنان من الداخل والخارج، تستدعي أخذ الحيطة والحذر، لمنع انفلات الوضع الأمني ووقف الأعمال الإرهابية أو الحد منها قدر المستطاع”.
وكرر القصار، دعوته إلى “جميع القوى السياسية بالتخلي عن خطاباتها العالية النبرة والتحريضية، وبالعودة سريعا إلى لغة العقل والمنطق التي أكثر ما نحتاجها في هذه الظروف التي تمر فيها البلاد والمنطقة العربية”، موضحا أن “تحصين لبنان وحماية استقراره لا يكون إلا بالجلوس على طاولة واحدة والتفاهم على مختلف القضايا التي تهم اللبنانيين، الأمر الذي يفوت الفرصة على أعداء لبنان من تنفيذ مخططاتهم الهادفة إلى تدمير وتمزيق الوحدة الوطنية”.
وأمل في هذا المجال، “أن تنعكس الأجواء الإيجابية التي سادت في الأيام الأخيرة على صعيد المشاورات الحكومية، في ولادة الحكومة قريبا، خصوصا أن البلاد بأمس الحاجة إلى حكومة ذات صلاحيات كاملة قادرة على اتخاذ القرارات الهامة والمصيرية ولا سيما تلك التي تسير أمور المواطنين، مما يتيح الفرصة لاستعادة الثقة بلبنان واقتصاده الذي للأسف لا يزال يدفع ضريبة الخلاف السياسي من جهة والتوترات الأمنية من جهة أخرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بصبوص التقى وفد مجلس إدارة المدرسة اللبنانية – الكندية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 8/1/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام وفداً من مجلس إدارة المدرسة اللبنانية – الكندية الحديثة برئاسة رئيس المجلس خالد ريدان والأعضاء طارق كرباج، مفيد صقر، خزاعي ريدان، علي نعيم، وبشير فارس، في زيارة تهنئة للواء بصبوص لترقيته الى رتبة لواء، أثنوا خلالها على الجهود التي يبذلها على رأس المؤسسة في سبيل حفظ الأمن والنظام وحماية المواطنين، لا سيّما في هذه الظروف الصعبة التي تمرّ فيها البلاد، كما قدّموا للواء بصبوص درعاً تذكارياً عربون محبّة وتقدير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

سليمان عرض مع ميقاتي التطورات
وتابع التحضيرات لعقد منتدى بيروت للاستثمار

(أ.ل)- استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، بعد ظهر اليوم، الرئيس نجيب ميقاتي، وعرض معه التطورات السياسة والأمنية والحكومية الراهنة
اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم من الوزير السابق جهاد ازعور ورجل الاعمال سعيد خوري ورئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي على التحضيرات لعقد منتدى بيروت للاستثمار، وهو المؤتمر السنوي الذي ينعقد في العاصمة اللبنانية ويبحث في فرص الاستثمار وفي كيفية المساعدة في النهوض بالوضع الاقتصادي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سجلّ اليمن في مجال حقوق الطفل يواجه تدقيق من قبل لجنة الأمم المتحدة

(أ.ل) – يواجه سجل اليمن في مجال حقوق الطفل تدقيقاً من قبل لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل يوم الثلاثاء 14 يناير و الأربعاء 15 يناير كانون الثاني، باعتبارها واحدة من الدول الأطراف في الاتفاقية 193 بشأن حقوق الطفل، يُطلب من اليمن إجراء فحوصات منتظمة ل سجلّها  أمام لجنة  مكوّنة من 18 خبيرا مستقل. وقد قدمت اليمن أيضا تقريرا بموجب البروتوكول الاختياري المتعلق بإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة. من بين القضايا التي قد يتمّ إثارتها خلال المناقشة بين اتفاقية حقوق الطفل والوفد اليمني هي: اعتماد الحد الأدنى لسن الزواج ، ورفع سن المسؤولية الجنائية، الأطفال الذين يواجهون عقوبة الإعدام، الأطفال المهمشين، معدل تسجيل المواليد، ختان الإناث،  انخفاض معدلات التحصين ، وتفاقم سوء التغذية، انتشار عمل الأطفال، الاتجار بالأطفال، استخدام الأطفال في الأعمال العدائية.
تبدأ الدورة  في تمام الساعة 15:00 بتوقيت جنيف ( 17:00 صنعاء ) يوم 14 يناير ، وسيتم بث حي على شبكة الإنترنت هنا: http://www.treatybodywebcast.org
وسوف تعقد اللجنة مؤتمرا صحفيا في جنيف يوم 5 فبراير لمناقشة ملاحظاتها الختامية فيما يخصّ الدول الست التي تمّ مراجعتها وهي: الكونغو، اليمن والكرسي الرسولي، والبرتغال وروسيا وألمانيا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
بلدية حارة حريك أزالت علب الكهرباء لأصحاب المولدات المخالفة لتسعيرة البلدية

(أ.ل) – قام قسم الشرطة في بلدية حارة حريك واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية بازالة ومصادرة عدد من علب الكهرباء لاصحاب المولدات المخالفة للتسعيرة التي كان قد حددها المجلس البلدي ضمن نطاق صلاحياته. وتعتبر هذه الخطوة بمثابة الانذار الاخير لاصحاب المولدات للالتزام بالتسعيرة التي تحددها بلدية حارة حريك شهرياً. لذلك تامل بلدية حارة حريك من المواطنين واصحاب المولدات الالتزام بالتسعيرة المحددة ، تحت طائلة اتخاذ اقصى التدابير القانونية الرادعة في حال مخالفة القرار البلدي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
شقير: ليس هناك معركة إنتخابية في غرفة بيروت يوم الأحد واللائحة ستفوز بالتزكية بنسبة 95%

(أ.ل) – أعلن رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان ورئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في حديث لمصدر إعلامي أن عدد المرشحين الى الإنتخابات في الغرفة وصل الى 43 مرشح، وهذا أمر جيّد، لافتا الى أن كل من يطالب وزارة الإقتصاد بتغيير القوانين والمعايير المتبعة تأخر في هذا الموضوع، لأنه ليس من الأصول تغيير المعايير المتبعة منذ 30 عاما الأن بعد تحديد موعد الإنتخابات، وإذغ أرادوا التغيير يجب أن يقوموا به قبل الإنتخابات أو بعدها.
ولفت شقير الى أن غرفة بيروت هي بيت الإقتصاد الوطني، وهي التي تجمع الهيئات الإقتصادي، متمنيا أن تبقى هذه المؤسسة ذات وجه حضاري، مؤكدا أن يوم الأحد في 12 الشهر الحالي لن يكون هناك معركة إنتخابية في غرفة بيروت، وأن اللائحته ستفوز بالتزكية بنسبة 95%.
وحول مطالبة البعض بإنشاء غرفة خاصة للتجارة والصناعة في جبل لبنان، والإنفصال عن غرفة بيروت قال شقير أن الأيام الحالية تحتم علينا أن نجتمع وليس أن نتفرق، وأن هذا الموضوع من الصعب أن يحصل، ويجب أن نبتعد عن هذا الخطاب الطائفي.
كما أجاب شقير على سؤال عن أن البعض يريد أن يكون رئيس الغرفة مسيحيا، قائلا أنه منذ تأسيس الغرفة في عام 1987، كان الرئيس سنّي، وهذا عرف متفق عليه من الجميع، مشيرا الى انه لا يجب إستغلال الإنقسام الطائفي في البلد لخلق بلبلة في غرفة بيروت.
وعن زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى الغرفة قال شقير أن هذه الزيارة تاريخية، ولن تنساها الغرفة ولا القطاع الخاص اللبناني، وأنها جاءت لدعم القطاع الخاص وحثه على الإستمرار.
وأضاف شقير أنهم مستمرون بعد إنتهاء الإنتخابات في 12 الشهر في العمل وخلق أسواق جديدة، وانهم سيبدأون بأسبوع لبنان في جدة، وباقي دول الخليج، وكذلك هناك تحركات في نيويورك والصين.
ولفت شقير الى أنه هناك العديد من الإستحقاقات التي ستواجهنا في 2014، منها إستحقاقات مالية كبيرة، وإذا إستمرينا بدون حكومة سيكون هناك مشاكل كبيرة. مشيرا الى أنه لدينا ديون خارجية وداخلية كبيرة وأن العجز يزيد، متسائلا كيف ستتمكن الدولة من إيفاء الإلتزامات والديون الخارجية. وقال شقير أن إنفجاري بيروت والضاحية الأخيرين كانا بمثابة ضربة كبيرة، وخصوصا الإنفجار الأول الذي حصل في وسط العاصمة بيروت، وفي موسم الأعياد، حيث سيؤثر علينا كثيرا في الأشهر القادمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع سفير ايران التعاون بين جيشي البلدين والتقى هيئات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب السابق عدنان الطرابلسي على رأس وفد مرافق، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد.  ثم استقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد غضنفر ركن آبادي، وجرى التداول في الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين. ثم استقبل الكاتب والمحلل السياسي جوزيف أبو فاضل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري: حكومة الامر الواقع عزل للجميع ونتابع تدوير الزوايا
وهاب: حكومة الأمر الواقع تعيش لأيام قليلة

(أ.ل) – نقل النواب بعد لقاء الأربعاء اليوم ان الإتصالات مستمرة في شأن تشكيل الحكومة، وأن الرئيس نبيه بري يتابع تدوير الزوايا.
وقال الرئيس بري، حسب النواب، إن نفسنا إيجابي وطويل في وجه العقبات وسنتابع محاولاتنا حتى النهاية، مكرراً أن حكومة الأمر الواقع هي عزل للجميع، وستوجد مناخاً سلبياً يترك اثره ونتائجه على كل الاستحقاقات.
لقاء الأربعاء
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء: اسطفان الدويهي، علي المقداد، عباس هاشم، هاني قبيسي، علي خريس، عبد المجيد صالح، نواف الموسوي، مروان فارس، حسن فضل الله، غازي زعيتر، بلال فرحات، علي بزي، اغوب بقرادونيان، ايوب حميد، اميل رحمة، نوار الساحلي، ياسين جابر، قاسم هاشم، عبد اللطيف الزين، علي عمار وميشال موسى.
وهاب
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب وعرض معه للتطورات الراهنة.
وبعد اللقاء حرص وهاب على القول أكثر من مرة: أولاً أريد ان اوضح ان ما سأدلي به لا يلزم الرئيس بري وليس له علاقة باللقاء مع دولته.
أضاف: كلكم تعلمون انه بالأمس كادت الحكومة أن تولد، أو كاد يتم التوصل الى حكومة بعد التجاوب الذي أبداه كل الأطراف بما فيهم الرئيس سعد الحريري في الخارج لتشكيل حكومة على أساس (8 – 8 – 8) مع بعض “الفزلكات”. ولكن اليوم كما فوجئ الجميع فوجئنا بإطلاق (الرئيس) فؤاد السنيورة النار على توافق الأمس عبر بيان لكتلة المستقبل، وهو ما عودنا عليه السنيورة الذي يبدو أنه أصبح هو الرئيس الفعلي للمستقبل وليس سعد الحريري.
وقال وهاب: الآن الموضوع برسم فخامة رئيس الجمهورية، وقد قال فخامته بأنه فتح المجال للتوافق. ومن جهته أعطى فريق 8 آذار كل شيء من أجل هذا التوافق، ولكن يبدو بأن فريقاً آخر لا يريد هذا التوافق.
وبالنسبة لحكومة الأمر فإنها حكومة تعيش لأيام قليلة. فنحن أولاً أمام حكومة تصريف أعمال، وإذا شكلت حكومة أمر واقع فإنها لن تأخذ الثقة في المجلس، وهذا يعني بأن فخامة الرئيس ملزم بعد خمسة أيام أو أسبوع أو تسعة أيام أو عشرة أيام ملزم بإجراء مشاورات لتكليف رئيس حكومة جديد، وعندها خياراتنا ستكون مفتوحة من عبد الرحيم مراد الى نجيب ميقاتي، ما هي المشكلة؟ فطالما أن الفريق الآخر عاجز عن اتخاذ تجاوباً مع كل المساعي المبذولة تصبح عندها كل الخيارات مفتوحة أمام فريقنا.
سئل: خيارات ديمقراطية أم غير ذلك؟
أجاب: لا، لا، خيار ديمقراطي ومشاورات طبيعية وما إلى ذلك. أما الموضوع الثاني “لاحقين عليه”.
سئل: هل لايزال هناك مجالاً لمزيد من المشاورات؟ اجاب: الان الكرة عند فخامة الرئيس، وقد تجاوب فريقنا مع فخامته الى النهاية، والرئيس نبيه بري من خلال الاقتراح الذي قدمه رمى حبل النجاة الى كل الناس، وهذا الإقتراح مخرج لكل الناس، ولا أعرف إذا كانوا لا يريدون أن يتعلقوا بهذا الحبل، ولكن هذا الأمر برسم فخامة الرئيس ويجب أن يعرف فخامته من هو المعرقل ويتصرف على هذا الأساس، أما إذا أخذ خياره باتجاه الفريق الآخر فهنا صار الكلام كلاماً آخر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
تعيين عميدين في الجامعة الإسلامية

(أ.ل) – أصدر الأستاذ الدكتور حسن الشلبي رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان قرارا بتعيين الأستاذ الدكتور الشيخ محمد شقير عميدا لكلية الدراسات الإسلامية خلفا للعميد المنتهية ولايته الأستاذ الدكتور فرح موسى. كما أصدر قرارا بتعيين الدكتور جاك سموري مديرا لكلية العلوم السياحية خلفا للعميد المنتهية ولايته الأستاذ الدكتور محمد عبد الله.
وفي كل من الكليتين جرى حفل للتسلم والتسليم بحضور الرئيس الشلبي والدكتور عباس نصر الله أمين عام الجامعة وعدد من أساتذة الكلية.
وألقى الرئيس الشلبي في كل من الحفلين كلمة نوه فيها بالعميد السابق شاكرا له جهوده ومشيرا الى أن التداول في العمادة هو تطبيق لأنظمة الجامعة التي تفرض هذا التداول، ومتمنيا للعميد الجديد التوفيق في مهامه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
كيري طلب من السعودية والأردن الضغط على عباس للاعتراف باسرائيل
 
(أ.ل) – ذكر مسؤول إسرائيلي أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حث ملكي الأردن والسعودية خلال لقائه بهما يوم الأحد الماضي في عمان والرياض على تأييد الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية، وفقا لمطلب إسرائيل، لكنه لم يذكر كيف ردت السعودية والأردن هذا هذا الطلب.
وأكد المسؤول لصحيفة “هآرتس” أن كيري طلب من الملكين: السعودي والأردني، مساعدته على نيل الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل كدولة يهودية وأن يدعما موقف عباس في حال قرر الاستجابة، أو على الأقل الامتناع عن محاولة إحباطه. مضيفا أن كيري يأمل ايضا بأن يلمس تعاطيا إيجابيا مع الموضوع خلال لقائه المزمع مع وزراء الخارجية العرب بعد أيام في باريس.
واضاف المسؤول الإسرائيلي أن كيري تبنى مطلب إسرائيل ويعمل جاهدا على أن يكون في صلب “اتفاق الإطار”، وذلك من منطلق إدراكه بأنه دون هذا الاعتراف سيكون من الصعب عليه الحصول على تنازلات من إسرائيل بشأن إدارة المفاوضات على اساس حدود عام 1967.
وفي نفس السياق صرح سفير الولايات المتحدة في تل أبيب، دان شابيرو، للإذاعة الإسرائيلية، بأن كيري يأمل بأن يتمكن خلال أسابيع عرض “اتفاق إطار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى ايخهورست وتابع ملف الاشغال في سجن رومية

(أ.ل) – رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إجتماعا قبل ظهر اليوم في السرايا، خُصص لمتابعة ملف الاشغال في سجن رومية شارك فيه نائب رئيس الحكومة سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، وزير الدولة مروان خير الدين ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.
 سفيرة الإتحاد الأوروبي
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة الإتحاد الأوروبي لدى لبنان أنجلينا إيخهورست .(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: محاضر ضبط في حق مدراء صالات سينما
سمحوا لقاصرين بمشاهدة افلام لا تتطابق أعمارهم

الأمن العام – قرطبا أعلن عن مباشرة إستقبال طلبات ومعاملات المواطنين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الأربعاء 8/1/2014 البيان الآتي :
في إطار الدوريات التي تقوم بها المديرية العامة للأمن العام على صالات السينما للتثبت من حسن  تطبيق القوانين المرعية الاجراء في ما خصّ الإلتزام بقواعد تصنيف الأفلام حسب الفئات العمرية، ضُبطت بنتيجة هذه الدوريات مخالفات في عدة صالات قام المسؤولين عنها بالسماح لقاصرين بمشاهدة افلام لا تتطابق أعمارهم على الفئات العمرية المسموح بها، وتم إخراج المخالفين من الصالات ونظمت بحق مدرائها محاضر ضبط حسب التعليمات الادارية.
ان المديرية العامة للأمن العام تدعو الأهالي الى التأكد مسبقاً من لائحة تصنيف الأفلام التي يود أولادهم تحت عمر الثامنة عشر من مشاهدتها، كما تنبه أصحاب الصالات السينمائية من مغبة مخالفة القرارات المتعلقة بتصنيف الأفلام التي يعاقب عليها القانون حفاظاً على سلامة النشئ وأمن المجتمع.
عنوان الامن العام على شبكة الانترنت:      www.general-security.gov.lb
                                              tweeter@lebanon GDGS
على صعيد آخر، صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 8/1/2014 إعلان جاء فيه: تعلن المديرية العامة للأمن العام عن مباشرة مركز أمن عام قرطبا الإقليمي بإستقبال طلبات ومعاملات المواطنين الكرام في بلدة قرطبا، مبنى البلدية، وذلك اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الواقع فيه 14/ 01/ 2014. يشمل نطاق عمل المركز البلدات والقرى التالية:
قرطبا، العاقورة، لاسا، مزرعة السياد، عين الغويبة، قهمز، أفقا، فراط، الغابات، قرقريا، سرعيتا، جنة ومارسركيس، المزاريب، علمات، يانوح، اللقلوق، المغيري، المجدل.
أرقام هاتف المركز : 405137/09 – 405144/09
عنوان الأمن العام على شبكة الإنترنت: www.general-security.gov.lb(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بلامبلي زار سلام: ادعو جميع الاطراف لتسهيل تأليف الحكومة

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تأليف الحكومة تمام سلام المنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي الذي قال بعد اللقاء: “عقدت اجتماعا جيدا مع رئيس الوزراء المكلف تمام سلام. ان المجتمع الدولي مهتم بشدة بتأليف حكومة فاعلة في لبنان، وقد عبر مجلس الامن الدولي ومجموعة الدعم من اجل لبنان عن ذلك مرارا”.
واضاف “ان لبنان يمر بأوقات خطيرة والتحديات الامنية والانسانية والاقتصادية كبيرة جدا، علما ان الامم المتحدة تشارك في مساعدة لبنان على كل هذه الجبهات”.
وتابع “ان مسار تأليف الحكومة هو مسار لبناني بشكل مطلق، ولكننا بالطبع مهتمون جدا بنجاحه، ويشجعني ما سمعته من الرئيس المكلف تمام سلام حول الجهود القائمة الان، وان الرئيس سلام يحظى بدعمنا الكامل، وانني ادعو جميع الاطراف الى العمل معه بايجابية لتسهيل تأليف الحكومة من دون مزيد من التأخير”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان زار الاورشليمي: الاقباط يدافعون
عن كل المنطقة العربية في وجه الغزاة الاجانب

(أ.ل) – زار وفد من الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة أمين الهيئة العميد مصطفى حمدان، رئيس الكنيسة القبطية في لبنان الأب رويس الأورشليمي.
وقال حمدان “أن أهلنا الأقباط هم قادة على هذه الأرض العربية وهم الأساس، كانوا وسيبقون دائما المدافعين عن مصر ولبنان وسوريا وكل المنطقة العربية في وجه الغزاة الأجانب”.
واكد “أن أهلنا الأقباط جزء من هذه التركيبة اللبنانية التي تتعرض إلى مخاطر كبيرة جراء وجود الجماعات الارهابية التكفيرية من داعش وجبهة النصرة والقاعدة على أرض لبنان”، داعيا “اللبنانيين إلى نبذ الهرطقات السياسية العبثية، لأننا أصبحنا في قلب الخطر”، مشددا اهمية “وضع خارطة طريق لمكافحة الارهابيين من أجل بقاء لبنان وعدم تفضيل المصالح الشخصية الضيقة، وضرورة تأليف وزارة جامعة لكل الأطراف برئيس حكومة قوي وفاعل، تستطيع مواجهة كل ما يحاك للبنان ولأهله من مخاطر تؤدي إلى الكثير من المآسي وتهديد وجود الكيان اللبناني”.
بدروه، تمنى الأب رويس الأورشليمي “أن يكون هناك صحوة من كل السياسيين اللبنانيين وتكون مصلحة البلد فوق كل اعتبار لأي مصلحة شخصية لما للبنان من مكانة عظيمة وكبيرة”، مشيرا الى “أن البابا شنودا حرم زيارة المسيحيين القدس حتى تحريرها”، ولافتا الى ان البابا تواضروس الثاني “سائر أيضا على النهج نفسه”.
وأمل “أن يكون هذا العام الجديد مليء بالمحبة والاخاء والايمان والمحبة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

كنعان: لتشكيل حكومة جديدة جامعة

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان في حديث له اليوم “ان موقف التكتل واضح، وهو مع حكومة جامعة”، لافتا الى ان “المفاوضات جارية على هذا الصعيد، وان الاتصالات الأخيرة ادت الى حصول خرق، ولكنها لم تؤد الى تفاهم تام بعد على كل التفاصيل”.
وشدد كنعان “على سعي التكتل الى التوافق، وان لا يحصل اي عزل لأي طرف في هذه المرحلة في ظل التحديات السياسية والامنية، التي تفترض تحصين الساحة الداخلية”.
وسأل “ما الفائدة من الانتقال من تصريف اعمال، الى تصرف اعمال آخر من خلال حكومة لا تحظى بثقة المجلس النيابي. فعلى ابواب استحقاق رئاسي، وفي ظل الخوف لا سمح الله من عدم اجراء الاستحقاق في موعده، فمن الصعب على حكومة لا تحظى بثقة المجلس بممارسة مهامها”.
واعتبر كنعان ان “المطلوب من الجميع التعاون وتسهيل تشكيل حكومة جديدة جامعة، ويجب الا تكون هناك شروط تعجيزية من احد”.
وردا على سؤال عن تقديم تنازلات قال كنعان “لا احد لديه حق مكتسب ليتم الحديث عن تنازلات على صعيد الحقائب الوزارية. هناك معايير وظروف والمسألة تدرس بحسب هذه الظروف والمعطيات المتوافرة. لا تنازلات بل تسهيل وموافقة مبدئية على ان تكون هناك حكومة وحدة وطنية. اما مسألة المداورة في الحقائب فلها معاييرها التي يمكن الاتفاق عليها”.
وعن استمرار الحديث عن حكومة امر واقع قال كنعان “لا حكومة امر واقع، فاما ان تكون الحكومة ميثاقية ودستورية او لا تكون. فما الفائدة الوطنية من حكومة تؤدي الى انقسام بين اللبنانيين ولا تحظى بثقة المجلس النيابي وتزيد الشرخ؟”.
اضاف “الامر بسيط، فالمعايير الدستورية والوطنية تؤدي الى اجابة بسيطة عما هو مطلوب: وهي حكومة وحدة وطنية تتمكن من ممارسة صلاحياتها بعد نيلها الثقة”.
وردا على سؤال قال كنعان “نحن مع ممارسة رئيس الجمهورية واي مسؤول لصلاحياته كاملة، ولكن ذلك يجب ان يتم تحت سقف الدستور والميثاق والمصلحة الوطنية، لأن غير ذلك يؤدي الى مزيد من الشرخ، في مرحلة تحتم التلاقي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الادارة والعدل لم تنعقد لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – لم تعقد لجنة الادارة والعدل جلستها التي كانت مقررة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، بسبب عدم اكتمال النصاب.
وكان على جدول أعمالها عدد من مشاريع واقتراحات القوانين من بينها تعديل إنشاء التفتيش المركزي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

غانم: أي حكومة أفضل من الفراغ والجامعة أفضل من سواها

(أ.ل) – رحب رئيس “لجنة الإدارة والعدل” النائب روبير غانم في حديث الى مصدر إعلامي بتشكيل أي حكومة خصوصا إذا كانت جامعة، وقال: “إن أي حكومة أفضل من الفراغ ومن ترك الساحة مكشوفة في هذه المرحلة، والحكومة الجامعة أفضل من سواها”.
وعن رأيه بصيغة الـ”8 – 8 – 8″، قال :”أنا معها، وكنت حتى مع الـ”9 – 9 – 6″ لتأليف الحكومة”، مشيرا الى أن هناك “ضرورات ويجب أن تبذل تضحيات وهي واجبة على كل الأفرقاء تجاه الوطن”، ومعتبرا ان “وطننا اليوم يحترق، علينا إطفاء النار أولا، ثم نبحث عن حلول لمشاكلنا”.
ورأى أن “صيغة الـ8 – 8 -8” هي خيار عادل، المهم أن لا يغرقوا في التفاصيل التي تؤدي الى تعطيل هذه الصيغة”، واصفا إياها بأنها “تعيد اللحمة بين اللبنانيين حتى لو كانت هناك خلافات”، وموضحا أن “الجلوس مع حزب الله على طاولة مجلس الوزراء لا يعني أننا موافقون على كل ما يقوم به أكان في سوريا أو في غيرها”.
وإذ اعتبر ان “الإنكفاء لا يجدي نفعا، أكد أن المشاركة في الحكومة تتيح المجال للأخذ والرد والوصول الى الأهداف أكثر من البقاء خارج الحكومة”، ولم ير “أي رابط بين تشكيل الحكومة والإنتخابات الرئاسية، وقال: “هذا استحقاق وذاك استحقاق ولكن بالسياسة يمكن أن يكون هناك رابط ولكن بالدستور والقانون لكل منهما استحقاق، شارحا أن تأليف الحكومة يسهل عملية انتخاب الرئاسة، وانه “لا يجوز أن يبقى أي مقام فارغا كما يروج له”.
ولفت الى أن “الأهم من كل ذلك هو أن يكون هناك حد أدنى من الثوابت الوطنية التي يتفق عليها اللبنانيون، ولعل تشكيل الحكومة خطوة أولى نحو هذا المنال، لافتا الى “أن المرحلة صعبة والتحديات أيضا صعبة جدا وخطيرة جدا”.
وعن تراجع “حزب الله” عن ثلاثية الجيش والمقاومة والشعب والتخلي عن الثلث المعطل قال: “لا اعتقد أنهم دخلوا بالتفاصيل لهذه الدرجة، ولا معلومات لدي عن حصول تنازلات من هنا أو من هناك، ولكنني أعتقد أن كل الأفرقاء شعروا بخطورة ما تجاه الوطن تنال من وجوده ومن كيانه، وبالتالي علينا جميعا أن نخطو خطوة الى الأمام، والتنازل لا يتعبر تنازلا إنما هو عطاء للوطن. ورأى أنهم إذا اتفقوا على صيغة 8 – 8 – 8، فهذا يعني أن هناك خطوات إيجابية في ما يتعلق بتوزيع الحقائب والبيان الوزاري”.
وعن قول بعض المشككين ان “حزب الله” يريد تغطية حربه في سوريا وتغطية نفسه في مرحلة جلسات المحكمة الدولية، اجاب :”لا أعتقد أن حزب الله يريد تغطية في سوريا وهذا ليس الموضوع، ما يهمنا هو تغطية الساحة اللبنانية وإعادة الوئام والوفاق والحوار الى كل الأفرقاء، المهم أن يبقى لبنان وإن مبرر وجوده هو العيش المشترك والتنوع وليس تسليم لبنان الى الساحات الإرهابية التي تضرب في كل مكان، هذه المؤامرة التي تحاك ضد لبنان وكيان لبنان ومبرر وجوده منذ فترة طويلة ستتمكن من إشعال الفتنة بين كل الأفرقاء، لذا فالتغطية يجب أن تكون كاملة وشاملة وجامعة وخطوة باتجاه إعادة الحوار”، مؤكدا “أن الرئيس سليمان والرئيس المكلف قاما بما يجب القيام به من أجل الوصول الى هذه الصيغة”.
وعما أبداه الرئيس بري من استعداد لدعوة مجلس النواب الى انتخاب رئيس للجمهورية قال: “أشار الرئيس بري في المرة الأولى الى أنه لن يتكلم بهذا الموضوع قبل 25 آذار أي قبل المهلة الدستورية لإنعقاد مجلس النواب من أجل انتخاب رئيس الجمهورية، لافتا الى أن “الرئيس بري يسعى لإيجاد مخرج من أجل إنقاذ لبنان، وأن موضوع تشكيل الحكومة وضع على السكة ولا حاجة لأي تعديل دستوري وأن لا أحد يرغب في تعديل الدستور”.
وعن موعد البدء بإعلان الترشيحات لرئاسة الجمهورية، قال: “في شهر شباط يمكن أن يبدأ الكلام الجدي”.
وعن رأي جازم يتعلق بالنصاب الذي يجب توافره لإنتخاب الرئيس؟ قال النائب غانم: “النصاب هو الثلثين لسبب بسيط هو أن نص المادة 49 تقول إن الرئيس ينتخب بالثلثين بالدورة الأولى، يعني من المفروض أن يكون الثلثين موجودان في المجلس حتى يتمكن الرئيس بري من فتح الجلسة، وكل جلسة لها محضر ولفتح المحضر يجب ان يكون هناك الثلثان، لافتا الى أن هناك وجهة نظر تقول المادة 34 تتحدث عن النصاب للجلسات التشريعية وهي الأكثرية ولكن عندما يدعو الرئيس بري الى جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يكون مجلس النواب هيئة انتخابية وليس تشريعية، ولذا فإن لها نصابا خاصا بها هو الثلثين، وفي حال لم يتم انتخاب الرئيس بالثلثين في الدورة الأولى فالدورة الثانية تكون بالإقتراع وتكون بالأكثرية المطلقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطة الأساتذة القدامى حملت الطبقة الحاكمة مسؤولية الأوضاع الحالية

(أ.ل) – صدر عن رابطة قدامى أساتذة الجامعة اللبنانية وبقلم د. عصام الجوهري بياناً حول الأوضاع المحلية وجاء كالآتي:
تشجب الرابطة التفجيرات الجبانة التي أزهقت أرواح الناس وتدين كل أساليب العنف، وتعتبر أن هذه الأساليب لا تجدي ولا تنفع فاعلها ولن تغير في الأمور شيئاً، فالعنف يولد العنف.
وانطلاقاً من انتمائنا إلى الدولة والوطن والتزامنا بقضايا شعبنا نحمل الطبقة السياسية اللبنانية مباشرة ومداورة مسؤولية التفجيرات التي حصلت سابقاً وستحصل في المستقبل في لبنان كما نحملها أعباء وواجب التعويض على المتضررين.
هذه الطبقة الرافضة لأي إصلاح طفيف أو جذري ينقذ لبنان، وهي مسؤولة عن الحالة التي آلت إليها البلاد، وعن انهيار الوطن وضياعه كما ضاعت فلسطين وتضيع سوريا، وهي متهمة بالبرهان الساطع بتوزيع المخدرات الطائفية والمذهبية على أنصارها لذا نراهم في غيبوبة دائمة.
هل باستطاعة الجماعات، خارج مربعات الأفيون الطائفي والمذهبي واللاعقل، أن تحقق نقلة نوعية وطنية، أن تتوحد حول برنامج إنقاذي تغييري يخرج البلد من أزمته، قبل فوات الأوان؟(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

المطارنة الموارنة: لحكومة على مستوى التحديات وعدم تحويل لبنان أرضا مستباحة

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في بكركي برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، والرؤساء العامين للرهبانيات المارونية. وقد حضر جانبا منه السفير البابوي والأسقف المشرف على مرشدية الجيش في إيطاليا، لمناسبة زيارته للكتيبة الإيطالية المشاركة في القوات الدولية في جنوب لبنان.
ثمن الآباء دور هذه القوات الدولية، وأعربوا عن امتنانهم وشكرهم لإيطاليا وسائر الدول المشاركة. ثم تناولوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان الآتي:
1. في مطلع هذه السنة الجديدة، يشكر الآباء الله على ما أغدق عليهم وعلى الكنيسة والعالم، من نعم خلال السنة المنصرمة، رغم كل الصعوبات التي عانوا منها. ومن واجبهم، في هذه المناسبة، الدعوة لوعي الخطر الذي يحدق بلبنان، بسبب الإنكشاف الظاهر في تعثر الوصول إلى حلول للأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية، ما يستدعي في كل حال العمل الدؤوب على حماية الميثاقية اللبنانية. فالميثاق الوطني هو قاعدة وجود لبنان الكيان والدولة، وهو الحاضن للجميع على أساس التنوع في الوحدة والتشارك المتوازن في السلطة والضامن لخير الوطن والمواطنين.
2 . يناشد الآباء جميع القوى السياسية القيام بتجديد فعل إيمانهم بلبنان، كيانا وصيغة، وإلا كانوا أشبه بآلهة الأساطير اليونانية، الذين حكموا على برومتايوس بأن تأكل الغربان كبده وهو حي، لأنه تجرأ على اكتشاف شعلة الحياة. إن لبنان هو بلد من هذا الشرق، وقد اهتدى إلى شعلة الحياة في المنطقة، إذ أوجده أبناؤه كيانا سياسيا للدولة، بني على نور الحرية، والديمقراطية، والعيش معا على أساس المساواة. فلا بد من أن يحافظ الجميع عليه لما له من دور ورسالة في محيطه ووسط الأسرة الدولية.
3. إن نشر الرعب عبر السيارات المفخخة، والإنفلات الأمني المتنقل، والتعديات المختلفة، وربط ذلك بتفاسير سياسية أو مذهبية، يضع على كاهل الجميع مسؤولية الحفاظ على النسيج اللبناني وأمن البلاد، وعدم السماح بتحويل لبنان أرضا مستباحة، قد تنال من تاريخه الطويل الذي بني على حضارة العيش معا، وكلف اللبنانيين التضحيات الجسام، حتى حققوا لهم بلدا يعيشون فيه بحرية وكرامة، بالتكافل والتضامن.
4. يعيش لبنان منذ حوالي تسعة أشهر في ظل حكومة مستقيلة، مكلفة تصريف الأعمال، وتمنعها التجاذبات عن الإهتمام بمصالح المواطنين الأساسية. ولم يتمكن الرئيس المكلف، مع الأسف الشديد، من تشكيل حكومة جديدة طوال هذه المدة. ولبنان مقبل على استحقاق دستوري هو انتخاب رئيس جديد للجمهورية. فيناشد الآباء القادة السياسيين وجميع النواب تحمل مسؤولياتهم، والإسراع في تشكيل حكومة تكون على مستوى التحديات الراهنة، والإعداد الجدي لانتخاب رئيس جديد في موعده الدستوري، يعيد الحيوية للبلاد وللمؤسسات الدستورية. إن هذه المرحلة تتطلب أعلى مستويات اليقظة والتجرد والحوار والحس الوطني.
5. إطلع الآباء بكثير من الاهتمام والتقدير، على سلسلة المصادر الليتورجية المارونية المعروفة، باللفظة السريانية، “بيت غازو”، وهو مخطوط يرقى إلى العام 1263. وقد ظهرت السلسلة في ثماني وعشرين مجلدا بالعربية والسريانية. قدم للمخطوط وترجمه الأباتي يوحنا تابت، ونشره معهد الليتورجيا في جامعة الروح القدس، الكسليك. إننا نجد فيه كنز هويتنا المارونية، اللاهوتية والليتورجية والكتابية والآبائية والموسيقية.
6. في مناسبة اليوم العالمي للسلام يركز قداسة البابا فرنسيس في رسالته على أن الأخوة بين الناس هي أساس كل سلام وطريقه، وأن جذور هذه الأخوة تكمن في أبوة الله، الذي خلق البشر إخوة، وهو أب لهم أجمعين. وما النزاعات والحروب والاعتداءات على الانسان والشعوب سوى جرح بليغ يصيب الأخوة. إن الآباء يضمون صوتهم إلى صوت قداسته حيث يقول: “أوجه نداء قويا إلى الذين يزرعون العنف والموت بواسطة السلاح: اكتشفوا مجددا في من تعتبرونه اليوم عدوا يجب قتله أخا لكم وامنعوا يدكم عن القتل! تخلوا عن السلاح، واقتربوا من الشخص الآخر بواسطة الحوار والغفران والمصالحة، لإعادة بناء العدالة والثقة والأمل من حولكم!” (عدد7).
7. في مناسبة أسبوع الصلاة من أجل الوحدة بين الكنائس يدعو الآباء جميع أبنائهم إلى المشاركة بكثافة في هذه الصلاة سائلين الله تحقيق الوحدة بين المسيحيين وبين جميع اللبنانيين. وهم يوكلون إلى أمنا مريم العذراء، سيدة لبنان وسلطانة السلام، أمر حياتهم ووطنهم وهذا المشرق، الذي منه انتشر نور انجيل الاخوة والسلام”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان: لبنان بأمس الحاجة اليوم إلى حكومة تضامن وطني

(أ.ل) – أدلى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان بتصريح أشار فيه إلى أن الوضع الأمني المتفاقم والحاجة السياسية الملحة والتحولات الكبرى التي يشهدها هذا الشرق الأوسط تؤكد على أن لبنان بأمس الحاجة اليوم إلى حكومة تضامن وطني بصيغة الشراكة التي تعكس ميثاقية المكوّن التوافقي الذي يرعى التوازنات في هذا البلد، وهذا يفرض بشكل ملزم على المسؤولين القيّمين أن يعملوا على تأمين التوازن الوطني قبل أي توازن آخر، وعلى قاعدة أن هذا البلد لا يتحمّل معادلة غالب أو مغلوب.
وتابع سماحته:”لا بد من التنبيه على أن اللعبة الإقليمية الدولية آخذة ببلدنا نحو الدمار، فالحذر كل الحذر من أي طبخة إقليمية دولية يراد تسويقها عبر حكومة مشبوهة، فالمطلوب حكومة شراكة وطنية كاملة تؤكد التوازن، لأن كسر التوازن الوطني سيفتح البلد على المجهول”.
وناشد سماحته فخامة رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ضرورة الإصغاء إلى صوت المكوّنات الرئيسية، فالبلد لا يحتمل أي رهان خارجي أو أية اختبارات ضغط، فهذه اللحظات الراهنة الخطرة تحتاج إلى موقف تاريخي يعكس الإرادة الوطنية الجامعة، لأن العالم بأجمعه الآن ليس بوارد الإصغاء إلى جنيف لبناني. فالمأمول أخذ العبر من الأزمة السورية لأن الأجندة الإقليمية الدولية تتعامل بلغة المصالح وليس بلغة المبادئ، فيما لبنان لا يقوم إلا بالمبادئ والوفاق الوطني والشراكة الكاملة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرابطة السريانية حذرت من تنامي ثقافة الكراهية ورفض الآخر

(أ.ل) – عقدت الرابطة السريانية اجتماعها الدوري برئاسة حبيب افرام وتوقفت حسب بيان اذاعه الأمين العام جورج اسيو “بذهول أمام انزلاق لبنان الى الجحيم بعيون مفتوحة وبتخل معيب لمن في السلطة عن مهمة الدفاع عن شعب لبنان”.
وتساءلت “هل معقول أن لا يتحمل أي شخص أي مسؤولية عن استشهاد وزير سابق وعن تفجير في قلب الضاحية؟. وهل معقول أن تحرق مكتبة من جهلة وحاقدين وبدل ان يوقف المعتدين فورا نسمع تبريرات من رجل دين في حضور جهاز أمني. وهل استمع المدعي العام الى خطبة رجل دين هاجم المسيحيين بشكل غير مقبول في الجامع؟. ان غياب المظلة السياسية عبر حكومة تعمل لا تعفي أحدا من القيام بواجباته كاملة؟”
وحذرت الرابطة “من تنامي ثقافة الكراهية ورفض الآخر وطغيان لغة العنف في ظل تراخ أمني وعسكري وقضائي غير مسبوق”.
ورحبت “باقرار مجلس النواب العراقي قانونا باعتماد اللغة السريانية والأرمنية والتركمانية لغات رسمية وضمان تعليم أبناء هذه القوميات لغاتهم الخاصة في المؤسسات التعليمية الحكومية”، معتبرة “ان هذا القانون يعطي وجها حضاريا للعراق وهو عامل ثراء واحترام لكل مكونات المجتمع. فهل يمكن أن تستمع الدولة اللبنانية الى اقتراحنا اعتبار اللغة السريانية لغة السيد المسيح لغة وطنية أيضا؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد قومي هنأ آرام الأول بالأعياد
 
(أ.ل) – قام وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم عضوي المكتب السياسي النائب السابق غسان الأشقر ونجيب خنيصر ومنفذ عام المتن الشمالي سمعان الخراط ومنفذ عام نيجيريا رمزي السوقي وناظر الإذاعة والإعلام في منفذية المتن الشمالي هشام الخوري حنا بزيارة كاتوليكوس الأرمن الارثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان، في مقره في انطلياس.
وبعدما قدم الوفد القومي التهنئة بالأعياد، وخصوصاً بعيد الميلاد لدى الأرمن، جرى خلال اللقاء الحديث حول الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وتم التأكيد على ضرورة ترسيخ العيش الواحد بين كل المكونات، لأن وحدة النسيج الاجتماعي كفيلة بحماية المجتمع وتحصينه في مواجهة كل آفات الإرهاب والتطرف.
كما أشاد الوفد القومي بالدور الوطني الإيجابي الذي يؤديه الأرمن، سواء في سوريا أو في لبنان.
وأكد أن هذا ما يجب أن تقوم به كل الشرائح في بلدنا ومجتمعنا حتى نتغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجهنا في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ أمتنا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

“المستقبل”: لحكومة من غير الحزبيين وتفجير حارة حريك اعتداء سافر على كل اللبنانيين

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها العادي الدوري برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة. وفي بداية الاجتماع وقف اعضاء الكتلة دقيقة صمت حدادا على استشهاد الدكتور محمد شطح ومرافقه طارق بدر وعلى شهداء جريمة تفجير حارة حريك. واستعرضت الكتلة الاوضاع في لبنان.
وفي نهاية الاجتماع، اصدرت الكتلة بيانا تلاه النائب محمد الحجار وفي ما يلي نصه:
“اولا: امتدت يد الغدر والاجرام والارهاب صباح يوم الجمعة في 27/12/2013 لتغتال في منطقة الستاركو في بيروت المناضل في وجه الطغيان والاستبداد والهيمنة والتسلط الدكتور محمد شطح لينضم الى قافلة شهداء انتفاضة الاستقلال حيث يعيد اغتياله اطلاق انذار التذكير ان المجرمين الذين اغتالوا رفيق الحريري ورفاقه في شباط 2005 وبعد ذلك باقي شهداء 14 آذار، ما يزالون احرارا ولم يطلهم العقاب بعد، بل هم مستمرون في ارتكاب جرائم التفجير والقتل والترهيب، غير عابئين بأنه وبعد أيام سوف تنطلق اعمال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. انه المجرم نفسه الذي لا عمل له الا ضرب صيغة لبنان العيش المشترك، وقيم الانفتاح والاعتدال، وضرب لبنان كبلد سيد، حر ومستقل وتحطيم سيادة دولته وهيبتها”.
واكدت الكتلة “ان اغتيال الشهيد محمد شطح يأتي بعد مرحلة كنا نظن انها انقضت، لكنها وعلى ما يبدو عادت مع كل دلالاتها السياسية والاعلامية ومتفجراتها واشباحها وادواتها في التهديد والترهيب والابتزاز، ولتضع الوطن في بداية مرحلة جديدة أزالت معها الكثير من الاوهام والتصورات والآمال”.
واعلنت انها “على قناعة تامة بأن الشعب اللبناني لن يخضع ولن يستسلم لارهاب المجرمين والارهابيين المتسلطين مهما بلغت جبروتهم وادواتهم، وهي كذلك ترى أنها واللبنانيين على موعد في ساحات النضال السلمي في مقاومة مدنية لتحرير لبنان من السلاح غير الشرعي ومن الوصاية السورية والايرانية التي تتسبب بتعطيل لبنان وتدمير حاضره وتشويه صورة مستقبله. وعلى ذلك، تتوجه الكتلة إلى السلطة القضائية والأجهزة الأمنية الرسمية بالتعجيل في الكشف عن ملابسات هذه الجريمة لكشف المجرمين الذين نفذوا جريمتهم بعلانية وفي وضح النهار. وفي هذا الصدد تكرر الكتلة موقفها بضرورة العمل على احالة هذه الجريمة وما سبقها من جرائم مماثلة الى المحكمة الخاصة بلبنان”.
ثانيا: تستنكر الكتلة اشد الاستنكار الجريمة الارهابية التي استهدفت اهلنا في منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية وهي تعتبر ان الشهداء الذين سقطوا في هذه الجريمة هم شهداء كل لبنان، والكتلة تتقدم الى عائلاتهم والى اللبنانيين جميعا بالتعزية القلبية الحارة لانهم شهداء أبرياء يدفعون ثمن الخطيئة الكبرى التي يرتكبها “حزب الله” بتوريط لبنان واللبنانيين في حروب ومشكلات لا علاقة له ولهم بها”.
واعتبرت كتلة المستقبل “ان جريمة التفجير في حارة حريك هي وجه اخر للارهاب الذي جرى استدراجه إلى لبنان عبر المشاركة في المعارك الدائرة في سوريا الى جانب النظام الغاشم. هذه المشاركة التي تغرق لبنان واللبنانيين وابناء الطائفة الشيعية الكريمة في رمال متحركة وفي حروب وضغائن وعداوات لا حدود ولا أفق لها وهي تتسبب بإلحاق المصائب والويلات بكل لبنان واللبنانيين”.
واعتبرت الكتلة أن “جريمة التفجير في حارة حريك هي اعتداء سافر وصارخ على كل اللبنانيين وعلى القيم التي استشهد من اجلها الرئيس رفيق الحريري ورفاقه وآخرهم الدكتور محمد شطح.ان الكتلة التي تدين جريمة التفجير الارهابية في حارة حريك تطالب الاجهزة الامنية والقضائية باجوبة واضحة لجلاء الكثير من الملابسات والملاحظات والاسئلة التي طرحت والمثيرة للشكوك التي ترافقت مع ارتكاب هذه الجريمة التي أودت بحياة مواطنين أبرياء.
ثالثا: تكرر الكتلة مطالبة الرئيسين ميشال سليمان وتمام سلام بتشكيل الحكومة الجديدة من غير الحزبيين لكي تفتح الطرق أمام الانفراجات المطلوبة وتفسح في المجال امامها للانصراف الى معالجة مشكلات لبنان الامنية والاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة والملحة، على ان تحال باقي الملفات المتنازع عليها الى طاولة الحوار الوطني. والكتلة في هذا المجال تثمن المواقف التي تصدر عن رئيس الجمهورية والتي كان اخرها ما قاله في احتفال اعادة افتتاح مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت.
رابعا: تثمن الكتلة الهبة السخية التي قدمتها المملكة العربية السعودية لدعم الجيش اللبناني بمبلغ غير مسبوق بقيمة ثلاث مليارات دولار اميركي لتسليحه وتجهيزه، بحيث تعبر هذه الهبة عن دعم كامل للشرعية اللبنانية وذراعها الأمني المتمثل بالجيش اللبناني الذي لطالما تغنى الكثيرون بضرورة دعمه، هذا الدعم الذي يجب أن يتبناه اللبنانيون جميع اللبنانيين بلا استثناء ودون اي تحفظ.
خامسا: تنوه الكتلة بالانجاز الامني المتقدم والذي تمثل بنجاح الجيش اللبناني في اعتقال الارهابي ماجد الماجد الذي شكل خطرا على لبنان واللبنانيين منذ ان دخل مخيم نهر البارد وشارك في الجرائم التي ارتكبتها منظمة فتح الاسلام بحق لبنان واللبنانيين.
سادسا: تكرر الكتلة استنكارها لاقدام مشبوهين على احراق مكتبة السائح التي يملكها الاب الفاضل ابراهيم سروج في مدينة طرابلس وهي تطالب السلطة القضائية والأجهزة الامنية بالاسراع في إلقاء القبض على المجرمين الذين نفذوا هذه الجريمة النكراء.
وفي السياق ذاته، اشادت الكتلة “بالمواقف الوطنية التي صدرت عن مفتي المدينة ومطارنتها ونواب وفاعليات مدينة طرابلس التي استنكرت هذه الجريمة”، وخصت بالذكر “ردة فعل المجتمع المدني اللبناني والطرابلسي تحديدا في الوقوف في مواجهة الارهاب والظلامية ما يعطي الامل الكبير والحقيقي بأن لبنان لا بد وان يتعافى وانه سينتصر في مواجهة الارهاب والارهابيين لاي جهة انتموا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي أوقف 56 شخصاً مطلوباً للقضاء

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 7/1/2014 من توقيف 56 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 10 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة وإقامة منتهية الصلاحية، 9 بجرائم مخدرات، 8 بجرائم سرقة، 3 بجرم إشكال وسكر ظاهر، 2 بجرم إحتيال، 2 دون أوراق ثبوتية، 2 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم خرق حرمة منزل، 2 بجرم سلب بقوة السلاح، و5 بجرم: ضرب وإيذاء، ترويج عملة مزيفة، شيك دون رصيد، بناء في الأملاك العامة، تهجُّم وشهر مسدس، و11 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
امانة 14 آذار: اي حكومة جديدة يجب ان تستند لاعلان بعبدا

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي وصدر عنها البيان التالي: “توقف المجتمعون أمام التطورات الأمنية المتسارعة والمتنقلة من منطقة إلى أخرى والتي يربط بينها خط بياني يهدف، من بين ما يهدف، إلى تفرقة اللبنانيين ودفعهم إلى الخوف وعدم القدرة على التضامن. كل ذلك في سياق محاولات النظام السوري ربط الساحة السورية بالساحة اللبنانية من خلال تصدير العنف إلى الداخل اللبناني”.
اضاف البيان: “لقد تصدت قوى 14 آذار في الماضي لمحاولات شبيهة بالتي تحصل اليوم وذلك منذ اندلاع الثورة السورية. وكانت قد طالبت مرارا، من خلال مذكرات كتابية رُفِعت إلى رئيس الجمهورية، بنشر الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية السورية ومؤازرته بالقوات الدولية كما جاء في القرار 1701”.
واكد “أن تحرير الوطن من إحتلال السلاح غير الشرعي أصبح الطريق الوحيد للعبور إلى الاستقرار من خلال إطلاق “مقاومة مدنية لبنانية” يتعاون على إنتاجها لبنان المقيم ولبنان المغترب”.
وشدد على “جهوزية الأمانة العامة الدائمة للتحرك الفوري في أي منطقة أو مدينة أو قرية لمواجهة مخطط استفزاز مشاعر اللبنانيين والتلاعب بالغرائز المذهبية كما حصل في طرابلس مؤخرا”.
وختم البيان: “أن أي حكومة جديدة لا يمكن إلا أن تستند إلى المبادىء المنصوص عنها في “إعلان بعبدا” المرتكز على تحييد لبنان وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الصناعات الإسرائيلية تطور رصاصة
تصيب الأهداف على مسافة 600م
 
(أ.ل) – ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية على موقعها الإلكتروني العبري “MAKO” اليوم الأربعاء أن قسم الذخائر الخفيفة التابع لمجمع الصناعات العسكرية الإسرائيلية طور رصاصة جديدة تتمتع بقدرات محسنة تستخدم في بنادق القنص وسيتم تسليمها للوحدات الإسرائيلية الخاصة وفرق القناصة قريباً.
وحسب القناة العبرية: يبلغ قطر الرصاصة الجديدة التي تحمل اسم Razor Core 5.56 ملم وتناسب تشكيلة واسعة من البنادق ولا تحتاج إلى إعادة ضبط البندقية ويمكن استخدامها في بنادق ذات مواسير إطلاق “سبطانات” طويلة وقصيرة من طراز M4 وM16.
وأشارت الصناعات العسكرية الإسرائيلية التي توقعت طلبا عالمية كبيراً على رصاصتها الجديدة قليلة التكلفة وذات المستوى العالي في دقة إصابة الأهداف على مسافة 600م.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ 
البزري التقى هيئة المشاريع ودعا الى تشكيل حكومة جامعة

(أ.ل) – استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في صيدا المفتي الشيخ سليم سوسان يرافقه الشيخ حسين الملاح، في حضور بسام القطب ومحمد الصباغ، وتم البحث في الأوضاع التي تعاني منها مدينة صيدا لا سيما تحصين الساحة الصيداوية في هذه الظروف الدقيقة والحساسة في تاريخ لبنان والمنطقة العربية.
قال البزري: “نعمل بجهد كبير ومتواصل لتحصين هذه المدينة التي هي عنوان من عناوين المقاومة والعروبة والعيش المشترك، فالتفريط بها يؤدي الى التفريط بكثير من الأمور الحساسة بدءا من القضية الفلسطينية وصولا الى الوحدة الاسلامية مرورا بما يسمى الساحة الوطنية ووحدة أبناء الوطن”.
أضاف: “يأتي هذا اللقاء في سياق مشاورات سابقة قمنا بها قبل فترة الأعياد في محاولة جدية لإيجاد المساحة المشتركة بين كافة القوى السياسية في المدينة. وواجبنا الآن ونحن نرى بعض المؤشرات الإيجابية التي تشهدها الساحة اللبنانية والتي نتمنى أن تترجم بمزيد من الخطوات العملية، أن نستفيد من هذه الإيجابية في الأجواء العامة لنترجمها على الساحة الصيداوية خصوصا أن القواسم المشتركة في الساحة الصيداوية هي أقوى بكثير من القواسم المشتركة على مستوى الساحة الوطنية”.
وأبدى ارتياحه لـ”تغيير نوعية الخطاب السياسي في لبنان وبدء الحديث عن حكومة جامعة بدل ما يسمى حكومة أمر واقع، لأن الحكومة الجامعة رغم علاتها في تفاصيل التأليف تكون أفضل بكثير من حكومة الأمر الواقع التي سوف تؤدي الى مزيد من الخلل والفراغ السياسي”، آملا من الرئيس المكلف أولا ومن رئيس الجمهورية أن “يقوما بجهود جيدة وحثيثة من أجل الاستفادة من هذه الإيجابيات”.
وقال: “إذا كان هناك نوع من الارتباط الإقليمي بالحدث الداخلي اللبناني فإننا نقول طالما أن لبنان مرتبط بنحو كبير بما يحدث على الساحة السورية، وطالما أن الساحة السورية ذاهبة بكافة تناقضاتها الى مؤتمر جنيف 2، فلا يوجد إذا أي مانع من أن تذهب الساحة اللبنانية بكافة مكوناتها الى حكومة مشتركة تمثل لبنان خير تمثيل في جنيف 2 تعمل على تحصين الساحة الداخلية تمهيدا لمزيد من الانفتاح على المستوى الإقليمي”. وكان البزري التقى وفدا من “هيئة المشاريع” برئاسة الشيخ رويد عماش. فقال البزري: “ان إحراق المكتبة في طرابلس مرفوض وبعيد كل البعد عن أخلاق ومعاني وتعاليم الدين الإسلامي، لأنه أفقد الوطن تراثا هاما حضاريا له علاقة بتجذر هذا الوطن في هذه المنطقة التي جاءت فيها الشرائع السماوية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ليفني تنتقد التحالف بين الوزيرين لابيد وبينت ضد عملية السلام
 
(أ.ل) – انتقدت الوزيرة تسيبي ليفني رئيسة فريق التفاوض الإسرائيلي مع الفلسطينيين التحالف بين حزبي هناك مستقبل والبيت اليهودي موضحة ان الوزير يئير لابيد رئيس حزب هناك مستقبل اجبر رئيس الوزراء على ضم حزب البيت اليهودي اليميني الى الائتلاف وها نحن ندفع الان ثمن هذه الخطوة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية مصارف لبنان: المالية العامة

(أ.ل) – في أيلول 2013، ارتفع العجز العام إلى 1007 مليارات ليرة مقابل عجز أدنى قيمته 831 مليار ليرة في الشهر الذي سبق وعجز بمقدار 859 مليار ليرة في أيلول 2012. وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2012 و2013 المعطيات التالية:
– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 10834 مليار ليرة إلى 10592 ملياراً، أي بمقدار 242 مليار ليرة وبنبة 2,2% ونجم الانخفاض من تراجع إيرادات الموازنة (-382 مليار ليرة) بمكوناتها الضريبية (-119 مليار ليرة) وغير الضريبية (- 265 مليار ليرة) مقابل ارتفاع مقبوضات الخزينة بقيمة 140 مليار ليرة. تجدر الإشارة إلى أن بيان وزارة المالية يوضح شهرياً طريقة نشر أرقام إيرادات  الاتصالات المعتمدة (والتي تدخل ضمن الإيرادات غير الضريبية). وقد انخفضت قيمتها إلى 1364 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 مقابل 1607 مليارات في الفترة ذاتها من العام 2012.
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بشكل ملحوظ من 13938 مليار ليرة إلى 15551 مليار ليرة، أي بقيمة 1613 مليار ليرة وبنسبة 11,6%. ونتج ذلك من ارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام، من 9856 مليار ليرة إلى 11416 ملياراً، أي بقيمة 1560 مليار ليرة وبنسبة 15,8% . فقد ارتفعت “حسابات الغير الأخرى” المدرجة في مدفوعات الخزينة بقيمة 493 مليار ليرة في الفترة قيد الدرس، وارتفعت النفقات العامة الأخرى بقيمة 1066 مليار ليرة (علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان انخفضت بحوالي 80 مليار ليرة لتبلغ 2541 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013). وارتفعت خدمة الدين العام (فوائد الديون + سداد أقساط الديون الخارجية) بوتيرة أبطأ، وتحديداً من 4083 مليار ليرة إلى 4135 ملياراً، أي بمقدار 52 مليار ليرة وبنسبة 1,2%.
– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 3104 مليارات ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2012 إلى 4959 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، وارتفعت نسبته من 22,3% من المدفوعات الإجمالية إلى 31,9% في الفترتين المذكورتين على التوالي:
– وحقق الرصيد الأولي عجزاً بقيمة 824 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – أيلول 2013 مقابل فائض بقيمة 979 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – أيلول 2012.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين انخفضت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين ارتفعت قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2012 و2013.
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
                                         كانون الثاني/أيلول 2012     كانون الثاني/أيلول 2013
خدمة الدين العام/المدفوعات الإجمالية               29,3                      26,6
خدمة الدين العام/المقبوضات الإجمالية              37,7                      39,0
المصدر: وزارة المالية.
سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية تشرين الأول 2013، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً بالإضافة إلى فئة 144 شهراً) 53561 مليار ليرة مقابل 53358 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و49334 مليار ليرة في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بمقدار 203 مليارات ليرة في شهر واحد وبمقدار 4227 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013.
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                  3أشهر  6أشهر  12شهراً  24شهراً  36شهراً  60شهراً  84شهراً  96شهراً  120شهراً  144شهراً  المجموع
كانون1 2012   0,64  2,68  2,00   8,53  37,08 24,65 18,20  3,88   2,33      –     100,00
أيلول  2013    0,30  1,45  1,78   4,37  38,51 21,83 19,15  3,71   5,33    3,57    100,00
تشرين1 2013   0,12  1,61 1,78   4,21  38,84 21,80 19,08  3,70   5,31    3,55   100,00
المصدر: بيانات مصرف لبنان
لا تزال فئة 36 شهراً تستحوذ على الحصة الأكبر من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة إذ شكلت 38,8% في نهاية تشرين الأول 2013، تلتها فئة 60 شهراً (21,8%) ثم فئة 84 شهراً (19,1%). واستحوذت فئة 12 سنة، المصدرة للمرة الأولى في شهر أيلول 2013، على 3,6% من مجموع المحفظة.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 53714 مليار ليرة في نهاية أيلول إلى 53888 ملياراً في نهاية تشرين الأول 2013 (+ 174 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
                              كانون الأول 2012      أيلول 2013       تشرين الأول 2013
المصارف                          27163               28226              28171
الحصة من المجموع                 54,7%              52,6%              52,3%
مصرف لبنان                       14594               16386              16465
الحصة من المجموع                 29,4%               30,5%              30,6%
المؤسسات المالية                    149                  158                 182
الحصة من المجموع                  0,3%                0,3%               0,3%
المؤسسات العامة                     6479                7053               7221
الحصة من المجموع                  13,1%               13,1%             13,4%
الجمهور                             1254                 1891               1849
الحصة من المجموع                  2,5%                 3,5%              3,4%
المجموع                             49639                53714             53888
المصدر: مصرف لبنان.
لم يتبين من خلال الجدول أعلاه تغير يذكر في حصة المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2013 حيث بلغت حصة المصارف 52,3% وحصة مصرف لبنان 30,6% وحصة القطاع غير المصرفي 17,1%.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية تشرين الأول 2013، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 23853 مليون دولار أميركي مقابل 23888 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و21751 مليون دولار في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 2102 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013.
وفي نهاية تشرين الأول 2013، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 17748 مليون دولار (أي ما نسبته 74,4% من مجموع المحفظة) مقابل 17275 مليون دولار أميركي (أي ما نسبته 72,3% من المجموع) في نهاية الشهر الذي سبق و13081 مليون دولار (أي ما نسبته 60,1% من المجموع) في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون محفظة المصارف بسندات اليوروبوندز قد ارتفعت بقيمة 4667 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 نتيجة اكتتاب المصارف بقسم من السندات التي أصدرتها وزارة المالية في نيسان وحزيران 2013 بالإضافة إلى اكتتابها بقسم كبير من سندات اليوروبوندز التي باعها مصرف لبنان من محفظته بهذه السندات.
الدين العام
في نهاية تشرين الأول 2013، بلغ الدين العام الإجمالي 94129 مليار ليرة (أي ما يوازي 62,4 مليار دولار)، دون تغير يذكر قياساً على الشهر الذي سبق مقابل 86959 مليار ليرة في نهاية العام 2012، ليكون بذلك قد ارتفع بقيمة 7170 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل ازدياده بقيمة 4496 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، ارتفع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 4215 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2955 مليار ليرة (1960 مليون دولار).
أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 79140 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013، أي بارتفاع نسبته 6,9% قياساً على نهاية العام 2012.
وفي نهاية تشرين الأول 2013، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 54413 مليار ليرة، مشكلة حوالي 57,8% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39716 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 42,2% من الدين العام الإجمالي.
على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت قليلاً حصة المصارف إلى 52,0% في نهاية تشرين الأول 2013 من 52,3% في نهاية الشهر الذي سبق.
في المقابل، ارتفعت قليلاً حصة كل من مصرف لبنان (إلى 31,0%) والقطاع غير المصرفي (إلى 17,0% من 16,8%).
 
    مصادر تمويل الدين لعام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                              كانون الأول 2012        أيلول 2013      تشرين الأول 2013
المصارف في لبنان                    54,3                52,3               52,0
مصرف لبنان                         30,0                 30,9               31,0
القطاع غير المصرفي                  15,7                16,8                17,0
المجموع                               100,0              100,0               100,0
المصدر: مصرف لبنان.
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                                  كانون الأول 2012       أيلول 2013     تشرين الأول 2013
الحكومات                               4,4                     3,9                3,9
قروض باريس – 2                      0,8                     0,5                0,5
مؤسسات التنمية الدولية                  5,3                      4,7                4,7
سندات يوروبوندز                        89,2                    90,4              90,5
سندات خاصة للاستملاكات +            0,3                     0,5                0,4
مصادر أخرى خاصة
المجموع                                 100,0                100,0             100,0
المصدر: مصرف لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وحدة نخبة بالجيش الاسرائيلي تتدرب خلال تساقط الثلوج ووسط درجة حرارة متدنية
 
(أ.ل) – نشر موقع “واللا” العبري اليوم  الأربعاء تقريرا يوضح فيه تدريبات وحدة نخبة بالجيش الاسرائيلي خلال تساقط الثلوج ووسط درجة حرارة متدنية جدا وذلك خلال العاصفة الثلجية التي ضرب اسرائيل الشهر الماضي. وقال احد جنود النخبة في التقرير ان التدريب شمل ارتداء سترة واقية وملابس داخلية فقط ، وكانت احدى التدريبات هي الزحف وسط الثلوج المتراكمة لقياس درجة اللياقة البدنية في الوقت الذي تتساقط به الثلوج الغزيرة حيث كان التدريب في شمال البلاد.
ووصف الجندي ان التدريب كان صعب للغاية حيث كان الجنود يصرخون من شدة البرد الا ان قائد الفرقة اصر على التدريب في مثل هذه الاجواء، وكانت بالنسبة له تدريبات روتينية يجب على الجنود وخصوصا النخبة التدرب في مثل هذه الاجواء.
وقال قائد الفرقة في التقرير ان التدريب جاء ردا على عدم استجابة الجنود لاوامر رؤسائهم حيث كان هناك عدة حالات اساءة للضباط من قبل الجنود في السنوات الاخيرة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الطلبة القوميون في الـ LIU ينظمون ندوة بعنوان: “كتاب بلا قارئ.. مجتمع بلا معرفة”

(أ.ل) – أقامت مديرية الجامعة اللبنانية الدولية LIU التابعة لمنفذية الطلبة الجامعيين في بيروت في الحزب السوري القومي الاجتماعي ندوة بعنوان: “كتاب بلا قارئ.. مجتمع بلا معرفة”، شارك فيها الدكتور جمال واكيم والشاعرة ريتا باروتا ومنفذ عام الطلبة الجامعيين وسام سميا، بحضور وكيل عميد التربية والشباب رامي قمر وأعضاء هيئة المنفذية ومهتمين وحشد من الطلاب الجامعيين.
افتتحت الندوة بالنشيدين اللبناني والسوري القومي الاجتماعي، وقدّم لها فراس ابو كامل، متحدثاً عن نشاطات نادي أبناء الحياة في الجامعة، وركز على أهمية الكتاب والقراءة بوصفهما سبيلا للمعرفة.
ثم تحدثت الشاعرة ريتا باروتا فاعتبرت أن الحضور في  الندوة لافت، وهذا دليل خير وبشرى واعدة تؤكد أننا ما زلنا شعباً حياً جديراً بالخلاص، وربطت بين القراءة وأهميتها وبين اللقاء والحوار بما هو تلاقح فكري وغذاء اجتماعي وطني يحتاجهما لبنان والعالم العربي
ثم تحدث جمال واكيم عن أهمية الثقافة وازمتها الراهنة وأسئلتها القلقة بوجه التحديات التي تعصف بها وبنا معاً في المرحلة الراهنة والمستقبل المنظور.
وركز على أهمية دور الشباب في صناعة المستقبل، فكما أن متظاهري حديقة جيزي هم أمل تركيا المقبل، كذلك فإن طلاب لبنان وجامعاته هم امل لبنان الوحيد.
بعد ذلك تحدث المنفذ العام وسام سميا سائلاً “لماذا نحن هنا الآن؟ هل لأننا نريد ان نراكم ندوة جديدة على سجل أعمالنا؟ ام لأننا نرى حاجة ملحة لعقدها؟”.
وأشار سميا الى أن تراجع مستوى القراءة والمطالعة ينذر بواقع مخيف وأن “أحد استهدافات عمل الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجامعات هو التنمية المتحدية على الصعيد الفكري أي تكبير دائرة الوعي في المتحدات الجامعية الطلابية”.
ورأى أن دائرة الوعي بدأت تكبر عندما بدأ أنطون سعادة يعطي محاضراته في الجامعات.. وأن الكتاب في وسط القوميين الاجتماعيين هو جزء من حياتهم اليومية ولذلك، فإن هذه الحملة ستستكمل في باقي الجامعات. وقال “المجتمع معرفة والمعرفة قوة” وهذا يحتم علينا ان نمتلك مفاتيح القوة التي أساسها المعرفة والادراك للهوية”. وأشار إلى أن أهداف الطلبة القوميين هي تعزيز مفهوم الهوية وتوسيع دائرة الوعي والادراك ليكونوا قدوة لغيرهم في التفكير السليم والتصرف المسؤول.
وتساءل في “غمرة الحواجز التي ترفعها الحزبيات الطائفية والتشنجات المذهبية إلى أين نحن ذاهبون وما هو دورنا؟”. وركز على أن “دور الطلاب هو اخترق الحواجز وكسر القيود والغيتوات الجهوية والفئوية والمناطقية والسياسية المنعزلة والعازلة، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا بالمعرفة لأن المعرفة قوة منقذة”.
وأشار في كلمته الى أن القومية الاجتماعية هي مفهوم علمي للهوية ترتكز على التفاعل المتحدي ضمن المدى العمراني لشعب يمتلك ذاكرة اجتماعية وتاريخية واحدة…
هذا وأعقب المداخلات جلسة حوارية وأسئلة بين الطلبة الجامعيين والمحاضرين. وما يجدر ذكره ان ديوان “مفردة” للشاعرة باروتا كان معروضاً في الندوة للحضور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
 
أكبر صناديق التقاعد الهولندية
قرر مقاطعة إسرائيل ويسحب استثماراته منها
 
(أ.ل) – قررت شركة شركة “بي جي جي إم” والتي تدير أكبر صناديق التقاعد في هولندا سحب استثماراتها من البنوك الإسرائيلية التي لديها  فروع في المناطق المحتلة عام 1967 وتضطلع بدور في تمويل الاستيطان.
وقالت صحيفة “هآرتس” إن الشركة توجهت مؤخرا  لبنك “هبوعليم” و”ليئومي” “مزراحي طفاحوت”  “هبنلئومي ليسرائيل” وبنك “ديسكونت” وأبلغتهم بقرارها سحب استثماراتها  بسبب علاقتهم  بالمشروع الاستيطاني في الضفة الغربية أو بجهات ذات صلة، موضحة أن قرار الشركة الهولندية دخل حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري.
وأوضحت الشركة أن قرارها بالمقاطعة مستمد من أحكام المحكمة الدولية في لاهاي لعام 2004  والتي قضت بأن المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية وتخرق البند 49 من ميثاق جنيف الذي يحظر على دولة محتلة أن توّطّن سكانها إلى المناطق التي احتلتها.
وقالت صحيفة هآرتس، إن استثمار الشركة الهولندية في البنوك الإسرائيلية  يبلغ عشرات ملايين اليورو فقط  لكن من شأنه أن يلحق ضررا كبيرا بمكانة وصورة البنوك الإسرائيلية ويدفع بشركات أوروبية أخرى لأن تحذو حذوها.
وتعتبر الشركة الهولندية أكبر صندوق تقاعد في هولندا ومن الكبريات في العالم، وتدير أموال تقاعد بحوالي 150 مليار يورو.
وتشهد هولندا في السنوات الأخيرة تناميا في الحراك من أجل مقاطعة إسرائيل، فقد أعلنت شركة المياه الهولندية قبل شهور وقف التعامل مع شركة المياه الإسرئايلية “مكوروت” بسبب تقديمها خدمات للمستوطنات. وفي شهر سبتمبر ايلول الماضي أعلنت شركة هولندية أخرى عن إلغاء عقد مع إسرائيل لنفس السبب.
وقالت صحيفة “هآرتس” إن الخارجية الإسرائيلية قلقة من موجة المقاطعة في هولندا، وتعتقد أنه نابع من سياسات جديدة للحكومة الهولندية اتجاه إسرائيل التي يبدو أنها تشجع الشركات التجارية على قطع العلاقات مع  الشركات الإسرائيلية التي تضطلع بدور في المشروع الاستيطاني بشكل مباشر أو غير مباشر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *