الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 12 أيار 2015 العدد 2882

نشرة الثلاثاء 12 أيار 2015 العدد 2882

emil emil lahhoud (2)

كنعان بعد اجتماع لجنة المال: اقررنا قرض البنك الدولي

لاصلاح الادارة المالية واقتراح افادة المضمونين المتقاعدين

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان، وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: رياض رحال، جمال الجراح، روبير فاضل، احمد فتفت، حسن فضل الله، كاظم الخير، ياسين جابر، عباس هاشم، علي فياض، علي عمار وعاطف مجدلاني.

كما حضر عن وزارة الشؤون الاجتماعية المستشار القانوني انطوان زخيا، ممثل وزارة الصحة العامة انطوان رومانوس، عن وزارة العمل المدير العام يوسف نعوس، عن وزارة الشؤون الاجتماعية دانيا شرف، عن وزارة الشؤون الاجتماعية مدير البرنامج جان مراد، خبير اكتواري في الضمان الاجتماعي فاروق خطاب، مدير الديوان في الضمان الاجتماعي شوقي ابو ناصيف، مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، مدير عام المالية العامة آلان بيفاني.

بعد الجلسة قال كنعان: “خصصت جلسة اليوم لدرس جدول الاعمال المتضمن مشروع قانون واقتراحين، المشروع يتعلق بقرض موقع بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي بقيمة خمسة ملايين ومئتي الف دولار اميركي لاستكمال مشروع اصلاح الادارة المالية العامة، وهذا المشروع هو نتيجة هبة للوزارة، فقد اقرت لجنة المال هذا القرض اليوم انما طلبت اللجنة من وزارة المالية تقريرا مفصلا حول ما تم انجازه في السابق من الهبة التي كانت بقيمة اربعة ملايين دولار، وكانت ايضا لاصلاح الادارة المالية، وكان المشروع الاول، يشمل عدة نواح في الادارة وهي مديرية الخزينة، ومديرية المحاسبة واعداد الموازنة الخ، من المسائل المتعلقة بالدين العام وادارته الخ، وقد وعدت وزارة المالية بأن تأتي الاسبوع المقبل يوم الثلاثاء الواقع في 19 الجاري بتقرير مفصل حول ما تم انجازه وما هو مرتقب بحسب ما افادتنا المالية اليوم”.

اضاف “تم تطمين عدد من الزملاء النواب الذين طرحوا اسئلة في الجلسة حول ما اذا كان مبلغ الخمسة ملايين ومئتي الف دولار، ايضا سيدخل في اطار توظيف جديد لعدد من المستشارين وغير ذلك؟ فأفدنا بأن الموضوع يتعلق بالادارة وبتعزيز امكانياتها وليس هناك عملية توظيف جديدة الى ما لا نهاية، فالموضوع هو ضمن مهلة محددة حتى شهر تشرين الاول، اواخر 2016، وهنالك لائحة طويلة عريضة موجودة ضمن هذا المشروع من تطوير نماذج تطبيقية الى وضع تنفيذ وسياسات تدريب للتحليل الاقتصادي بالاضافة الى مواضيع تتعلق بالدين العام، وببرمجة واعداد الموازنة، وهنالك امور من هذا القبيل تتابعها لجنة المال والموازنة بشكل مستمر مع وزارة المالية لنرى عمليا كيف يتم انجاز هذا الاصلاح”.

وتابع “في هذا السياق اصدرت لجنة المال والموازنة بالتوافق والاجماع عددا من التوصيات والقرارات، التوصية الاولى، كانت حول اقرار الموازنة واحالتها الى المجلس النيابي في اقرب وقت ممكن، خصوصا بعد التأخير الذي حصل عن الموعد الدستوري المفترض ان تحال فيه الموازنة الى المجلس النيابي وهو 15 تشرين الاول، اي ما يزيد عن سبعة اشهر الى الان، واذا تحدثنا عن التأخير الحاصل باقرار الموازنة فهو منذ العام 2005.

واردف “التوصية الثانية التي رفعناها الى الحكومة وهي الطلب باحالة مشروع قانون قطع الحساب والحسابات المالية الى المجلس النيابي وديوان المحاسبة خصوصا واننا نعرف انه منذ العام 2010 طالبنا ولا زلنا نطالب كلجنة مال بالحسابات المالية وفقا للاصول القانونية والدستورية، وقد انشأنا لجنة فرعية لذلك وتابعنا مع الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة المالية هذا الامر، لكن للاسف حتى اليوم لم تنجز بعد هذه الحسابات، وقد جددنا المطالبة ان يكون لدينا من وزارة المالية يوم الثلاثاء المقبل تقريرا مفصلا عن الحسابات المالية واين اصبحت؟ ومتى تتوقع ان تنتهي من هذه المسألة لكي تستطيع اقرار الموازنة العامة للدولة مع الحسابات المالية وفقا للاصول الدستورية والقانونية”.

وقال: “التوصية الثالثة طالبنا فيها بفتح دورة استثنائية لمناقشة ودرس واقرار الموازنة والحسابات المالية والتي ننتظرها منذ العام 1993 بمعنى ان تكون مصدقة من ديوان المحاسبة، لان المجلس النيابي كان يصادق عليها مرارا حتى العام 2005 لكن مع التحفظ لخلو تصديقها من ديوان المحاسبة”.

والتوصية الرابعة هي دعوة وزارة المالية الثلاثاء المقبل لجلسة خاصة للحسابات والاعتمادات الاستثنائية المقرة”.

اضاف كنعان “اقرت اللجنة ايضا اقتراح قانون يتعلق بافادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات العناية الطبية في حالتي المرض والامومة بفرع ضمان المرض والامومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهذا الاقتراح مقدم من عدد من النواب وعلى رأسهم رئيس لجنة الصحة العامة الدكتور عاطف مجدلاني وقد اقرت اللجنة هذا الاقتراح لانه يفيد شريحة كبيرة من المواطنين وله طابع انساني وضروري وان كان جزئيا لان القانون الاشمل هو قانون ضمان الشيخوخة، وقد اوصت اللجنة بأن يتم عقد جلسة للجنة الفرعية التي يرأسها النائب عاطف مجدلاني لبت قانون ضمان الشيخوخة بعد التوافق على صيغة نهائية ووعد بذلك الاسبوع المقبل وسيوجه دعوة لهذا الاجتماع حتى تتمكن اللجان المشتركة من درسه”.

وختم “بقي امام لجنة المال بند على جدول اعمال اللجنة وهو اقتراح القانون المقدم من النائب روبير فاضل وهو يتعلق بانشاء برامج لازالة الفقر والعوز في لبنان، وقد تم تأجيله الى جلسة الخميس المقبل على ان نلتقي مرة ثالثة الثلاثاء المقبل في جلسة مهمة جدا حول الحسابات المالية والاطلاع على تقرير الوزارة لما انجزته الى اليوم من اصلاحات في وزارة المالية”.-انتهى-

———-

images[1]

عطلة الصحافة في ذكرى الاسراء والمعراج

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة في بيان انه “يصادف يوم السبت 16 ايار الحالي، ذكرى “الاسراء والمعراج” فتتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب في اليوم التالي اي الاحد 17 أيار 2015، وتستأنف الصدور صباح الاثنين في الثامن عشر منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

———–

siklawi

سقلاوي في اللقاء السنوي لكادر “الريجي” في صور:

نسعى لنكون مؤسسة نموذجية على المستويات كافة

(أ.ل) – عقدت إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) لقاءها السنوي الثاني للكادر العالي فيها، بمشاركة أعضاء لجنة الإدارة والمديرين ورؤساء المصالح وفريق الموارد البشرية، وتم فيه تحديد رؤية “الريجي” ووضع توصيات عملية تتعلق بدورها في مجال المسؤولية المجتمعية. أقيم اللقاء الذي استمر على مدى يومين في فندق “رست هاوس” في صور، بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، وشارك في افتتاحه رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، ورئيسة المعهد لمياء المبيض بساط، ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس.

بعد كلمة ترحيبية لدبوق شدد فيها على رمزية “الريجي” والتبغ بالنسبة إلى الجنوب عموما وصور خصوصا، ألقت بساط كلمة أشارت فيها إلى أن “علاقة التعاون” بين المعهد و”الريجي” تعززت في العامين الأخيرين، وأن المؤسستين تتشاركان “الرؤية ومنهجية العمل وحلم المؤسسات والدولة الكفية الفاعلة”. وأشادت بإدارة “الريجي” التي “تنبض بالحياة وبالتحديات”، ووصفتها بأنها “إدارة رائدة ومتجددة وحيوية”، ولاحظت أن “إنجازاتها تتوالى”.

وثمنت بساط جهود “الريجي” في ظل “قيادة ذكية وشفافة ورؤيوية”، نحو “ارساء ثقافة التعلم والتدريب في المؤسسة، وتعزيز الدور الوطني لإدارة الريجي والانفتاح على مؤسسات القطاع العام كدليل ايمان بالدولة ومرافقها وافرادها، وايضا نحو تعزيز الروابط بين ادارة الريجي وسائر مراكز التدريب من خلال الحضور الفاعل في الشبكة الوطنية للتدريب والانطلاق نحو المشاركة في الشبكات كالإقليمية”. وشددت على أن “تلازم التدريب مع الإرادة الصلبة ومع الإدارة الجيدة ومع الرغبة في تحسين الأداء، يمكن أن يؤدي إلى نتائج كبيرة وإلى تغيير ايجابي وإلى علامة فارقة في المرافق العامة”.

ثم تحدث سقلاوي، معتبرا ان “الريجي” “مؤسسة ناجحة على المستوى المالي والتجاري والصناعي والزراعي والاداري”، وقال: “هدفنا لا يقتصر على ذلك، بل نحن نسعى لنكون مؤسسة نموذجية على المستويات كافة، وهذا طبعا هدف شركائنا في التدريب معهد باسل فليحان لأنه مؤسسة نموذجية بالفعل”.

ورأى أن اللقاء “فرصة لكسر جليد وروتين المكاتب والعلاقات الرسمية وللتفاعل والتواصل والتفاهم والإنسجام ضمن فريق الريجي، وهو كذلك فرصة للابداع والخروج بأفكار جديدة وتبادل والخبرات واكتساب معلومات جديد”، وقال: “نكرر هذا اللقاء للسنة الثانية على التوالي وسنكرر باستمرار لانه اصبح محطة مهمة”. وكشف أن التدريب بموجب إتفاق التعاون مع معهد باسل فليحان شمل في سنة ونصف سنة 1400 متدرب بينهم 600 خلال السنة الجارية، من خلال أكثر من 73 دورة تدريبية بينها 33 دورة خلال الأشهر الاربعة الأولى من 2015. وأشار إلى أن الدورات التدريبية تقام في ثلاث قاعات تدريب في الحدث والشمال والجنوب. ووصف هذا التدريب بأنه استثمار طويل الامد”، وقال: “لقد نجحنا في زرع ثقافة التدريب في كل اجير في الريجي”.

أضاف “نحن نقطف اليوم ثمرة التعاون بين المعهد والريجي، ونتمنى ان يستمر هذا التعاون ويحقق نتائج باهرة في رفع مستوى القطاع العام”.

وأوضح أن هدف اللقاء “تحديد رؤية الريجي”، إذ أن “رؤيتها وقيمها ورسالتها واضحة من خلال ممارساتها وانجازاتها، لكن المطلوب أن تكون مكتوبة بصيغة ومعايير علمية واضحة”. وقال: “ان الهدف الثاني من اللقاء هو الخروج بتوصيات وافكار في مجال المسؤولية المجتمعية للريجي”، مشيرا إلى أن لدى الريجي دورا في هذا المجال عمره اكثر من 20 سنة لكنه غير موثق بسياسة للمسؤولية المجتمعية”.

وتولى إدارة الحلقات وورش العمل على مدى يومي اللقاء الخبيران بيار فلفلي ومحمد شمص وفريق التدريب في معهد باسل فليحان. وتخلل البرنامج جولة سياحية في مدينة صور وزيارة إلى المحمية الطبيعية فيها.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء السنوي الأول عقد العام المنصرم في جبيل.-انتهى-

———-

majleswozaraa

مجلس الوزراء أقر بنوداً من الفصل الثاني من مشروع الموازنة

قزي: الهدف اقامة توازن انمائي في الموازنة الجديدة

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة خصصت لاستكمال مناقشة بنود موازنة العام 2015 عند الرابعة من بعد ظهر أمس في السراي الحكومي برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم بطرس حرب، ارتور نظاريان، رمزي جريج و الياس بو صعب.

وبعد انتهاء الجلسة أعلن وزير العمل سجعان قزي أن مجلس الوزراء بحث في بنود الفصل الثاني من الموازنة العامة.

كما أوضح قزي أن النقاش تم على أساسين، الأول اعتماد التوازن في توزيع المشاريع على المناطق، أما الثاني فهو عدم إقرار مشاريع من دون توفير ميزانية لها.

وأشار وزير العمل إلى أن الحكومة أقرت بنوداً من الفصل الثاني من الموازنة العامة، مؤكداً عدم التطرق إلى أي موضوع من خارج الموازنة، ولافتاً إلى أن الجلسة كانت مخصصة لبحث هذا الموضوع.

وقال قزي المهم ان نقر الموازنة، متمنياً أن تبقى النقاشات في الجلسات المقبلة مثلما كانت في جلسة اليوم. ولفت إلى أن ادارة الجلسة من قبل رئيس الحكومة تمام سلام تضفي جواً من الوفاق، مطمئناً إلى أن كل النقاشات لم يكن لها أي بعد طائفي أو مذهبي.-انتهى-

———-

army

زورق بحري تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 8,35، أقدم زورق بحري تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 150 متراً، ثم غادر عند الساعة 8,40 باتجاه المياه الفلسطنية المحتلة.-انتهى-

———-

 nabih berri

التقى الممثل المقيم للصندوق الكويتي

وممثل المجلس الشيعي والخازن وتلامذة مدرسة IC

بري: لن نفقد الأمل بلبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في لبنان قيس الجوعان، وعرض معه المشاريع التي يمولها الصندوق في لبنان، وسير عمل مشروع الليطاني.

الخازن                    

ثم استقبل الوزير السابق فريد هيكل الخازن وبحث معه في الاوضاع الراهنة.

ممثل المجلس الشيعي الأعلى 

كما استقبل ممثل المجلس الشيعي الاعلى في كندا السيد نبيل عباس.

الانترناشيونال كولدج       

وكان الرئيس بري استقبل عدداً من تلامذة الصف الخامس ابتدائي في مدرسة الانترناشيونال كولدج (I.C) برفقة المدرستّين رانيا وهبي وبهاء فرحات. واستمع الى اسئلتهم حول ضمان الشيخوخة ووضع المسنّين في لبنان، وتسلم منهم مذكرة تشدد على أهمية معالجة هذين الموضوعين.

ونّوه دولته بمبادرة التلامذة مؤكداً “اننا لن نفقد الأمل في لبنان طالما ان صغارنا يولون مثل هذا الاهتمام بالاشياء التي للأسف يهملها الكبار”.-انتهى-

———-

aouni kaaki

الكعكي التقى جمعية “حواس”: لبنان سيبقى رائد الثقافة عربيا العربي

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفدا من جمعية “حواس”، برئاسة عبد الحليم حمود، وعضوية كل من: نجلا أبو جهجهاه، باسمة عطوي، ايمان زين الدين، رنا حيدر، محمد ديب، علي شحيتلي، محمد عمرو وسوزان عون، وتطرق الحديث الى شؤون الثقافة في لبنان في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها البلد.

ورأى المجتمعون “أن الثقافة تجمع ولا تفرق، وجمعية “حواس” التي تأسست قبل ثلاثة أشهر، تعمل على جعل مناخ الثقافة المناخ الأضمن لابعاد لبنان عن التجاذبات السياسية التي تعصف بالمنطقة”.

رحب الكعكي بالوفد، وهنأ المنضوين الى جمعية “حواس”، مشددا على “أن لبنان كان وسيبقى رائد الثقافة في عالمنا العربي”.-انتهى-

———-

14 may

امانة 14 آذار ارجأت اجتماعها الدوري

(أ.ل) – اعلنت الامانة العامة لقوى 14 آذار في بيان، عن ارجاء إجتماعها الدوري الذي كان مقررا يوم غد الأربعاء الواقع في 13 أيار 2015 إلى الأسبوع المقبل.–انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض شؤون النازحين مع كيلي

والتقى وفدين من صندوق النقد والمجلس القاري الافريقي

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، ممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينات كيلي، وتناول البحث أوضاع النازحين السوريين وانعكاسات هذا النزوح على الداخل اللبناني. كما التقى سلام نائب مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي عدنان مزراي ورئيسة بعثة لبنان في الصندوق انا ليسا فيديلينو وتناول البحث أعمال الصندوق.

واستقبل سلام الرئيس الجديد للمجلس القاري الافريقي عباس فواز يرافقه اعضاء المجلس الجديد: نائب الرئيس محمد هاشم، امين الصندوق معروف الساحلي، ومدير العلاقات العامة عاطف ياسين.

بعد اللقاء، قال فواز: “أطلعنا الرئيس سلام على أعمال ونتائج مؤتمر المجلس القاري الافريقي للجامعة اللبنانية الثقافية الذي انعقد في شهر نيسان الماضي في الأونيسكو، ووضعناه في اجواء نشاطات المجلس التي ترمي الى توطيد علاقات لبنان مع الدول الافريقية المضيفة للجاليات اللبنانية بهدف اعادة الوصل بين المقيمين في لبنان والمغتربين. وعرضنا عليه إقامة برنامج تبادل خبراتي ومدرسي بين طلاب لبنانيين وأفارقة لتوطيد أواصر الصداقة”. وتابع “وجهنا دعوة لدولته لزيارة افريقيا متمنين عليه زيادة الاهتمام بالجاليات اللبنانية في الخارج ووعدنا خيرا وأنه سيتابع الموضوع شخصيا”.

وأشاد فواز بمزايا سلام معتبرا أنه “يمثل الاعتدال اللبناني”.-انتهى-

———-

army

دورية تابعة للجيش ضبطت برميلاً بداخله كمية كبيرة من الألغام في وادي خالد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

ضبطت دورية تابعة للجيش بعد ظهر اليوم، بالقرب من أحد المنازل في منطقة الهيشة – وادي خالد، برميلاً بداخله كمية كبيرة من الألغام المضادة للأشخاص وبجانبه صندوقاً يحتوي على علب بلاستيكية معبأة بالألغام، وقد قام الخبير العسكري بالكشف عليها وعمل على تفجيرها في مكانها، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق.-انتهى-

———-

kahwaji1-12-5-2015

kahwaji12-5-2015

سلمان بالنيابة عن قهوجي التقى Finn في زيارة وداعية والتقى النائبين سعد ووهبي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، النائبين انطوان سعد وأمين وهبي، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد. كما استقبل رئيس بعثة منظمة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة (UNTSO) اللواء Michael Finn، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمته. وقد شكره اللواء سلمان على الجهود التي بذلها طوال فترة مسؤوليته، لتعزيز التعاون مع الجيش والحفاظ على استقرار المناطق الحدودية.-انتهى-

———-

waeel abu faour

أبو فاعور اجتمع مع مدراء المستشفيات الحكومية:

نحتاج الى رشاقة إدارية في تحصيل المبالغ

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة اجتماعا مطولا مع مدراء المستشفيات الحكومية تناول البحث في وضع اقتراحات عملية لمعالجة أوضاع المستشفيات الحكومية في ظل ما تشهده هذه المستشفيات من أزمات.

وفي ختام الإجتماع، عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا أكد فيه أن “الموضوع المالي يكمن في أساس الأزمات التي تشهدها المستشفيات الحكومية، خصوصا أن السقوف المالية المعطاة لقسم كبير من هذه المستشفيات لا تلبي حاجاتها”.

وأسف “لكون الدولة سعت في السابق إلى محاباة المستشفيات الخاصة على حساب المستشفيات الحكومية، فيما يجب أن تكون الدولة مسؤولة عن مؤسساتها، علما أن هذا القول لا يهدف إلى انتقاد المستشفيات الخاصة الملتزمة بالقانون”.

ولفت إلى أن “الوضع المالي يتفاقم بفعل النزوح السوري حيث يتزايد الضغط على المستشفيات والنظام الصحي اللبناني من دون أن تتقاضى الدولة اللبنانية قرشا واحدا عن الخدمات الصحية التي تقدمها للاجئين السوريين باعتبار أنها ذات طابع إنساني محض ومن باب المسؤولية القومية”.

وعدد أبو فاعور تفاصيل الأزمات داخل المستشفيات الحكومية، فأشار إلى “أزمة التحصيل التي تتحكم بها بيروقراطية تبدأ من المستشفيات الحكومية نفسها، مرورا بوزارة الصحة وصولا إلى وزارة المالية”.

وإذ لفت الى “أن الأموال تتأخر غالبا حتى لو صدرت الفواتير في وقتها”، أشار الى أن “الروتين الإداري مؤذ وقاتل، ويتطلب الأمر علاجا ورشاقة إدارية في تحصيل المبالغ بدءا من المستشفيات الحكومية نفسها، ووزارة الصحة كما وزارة المالية التي يتفهم وزيرها هذا الأمر كونه عايشه عندما كان وزيرا للصحة في الحكومة السابقة”.

وأوضح أن “ما يتطلب علاجا أيضا هو أزمة التحصيل مع الجهات الضامنة، ما يتطلب نقاشا مع هذه الجهات”.

وقال: “من بين ستة وعشرين مستشفى حكوميا، هناك أربعة أو خمسة مستشفيات فقط يعاني موظفوها من رواتب مستحقة لم يقبضوها وهي متراكمة من فترات وسنوات سابقة.

إن راتب الموظف حق مقدس، والإستقرار الوظيفي أمر أساسي. من يعمل يستحق أجرا في الموعد المستحق”. والإقتراح لمعالجة الأمر يقضي بتوطين رواتب الموظفين. وهذا الحل يحل أزمة موظفي الملاك والمتعاقدين”.

أما الذين يعملون بالفاتورة، فوعد أبو فاعور “بإيجاد إجراء معين لهم، ليقبضوا أيضا رواتبهم في الوقت المناسب”.

وأكد وزير الصحة أن “هناك حاجة لإعادة هيكلة عمل المستشفيات الحكومية من قبل وزارة الصحة”.

وقال: “إن الوضع سيتغير ولن يبقى على قاعدة: سيري فعين الله ترعاك! فلو كانت هذه المستشفيات مؤسسات مستقلة بحكم القانون، إلا أن تمويلها جار من قبل الدولة بواسطة وزارة الصحة، ما يحتم إدارة لصيقة أكثر مما كان معمولا به”.

واعتبر أن “الحاجة ماسة لإعادة هيكلة الأوضاع المالية للمستشفيات الحكومية من خلال رفع السقوف المالية والموازنات التشغيلية”، وأكد أنه سيطرح الموضوع على جدول أعمال مجلس الوزراء يوم الخميس، “خصوصا أن الموازنات المالية للمستشفيات بقيت على ما هي عليه منذ ثلاث سنوات”.

ولفت في هذا الإطار إلى “احتواء المستشفيات على بعض المعدات المتهالكة من جهة، ومن جهة ثانية على أقسام لا يتم استهلاكها، مثل قسم الأطفال والعلاج الكيميائي في مستشفى بنت جبيل، وقسم العناية الفائقة في مستشفى أورانج ناسو في طرابلس وفي عكار”، وقال: “هذه الطاقات مهدورة نحتاج إليها في ظل الحاجات المتزايدة للمواطنين الذين يتوجهون إلى المستشفيات الحكومية”.

وذكر وزير الصحة العامة بسلف تم حسمها من موازنة المستشفيات الحكومية، مشيرا إلى أنه سيطلب “إعادة دفع هذه السلف البالغة قيمتها أربعين مليار ليرة لبنانية، كمصالحات مع المستشفيات عندما تتجاوز السقوف المالية”.

وتحدث أبو فاعور عن المستحقات العالقة مع الضمان، وبعضها له وبعضها الآخر عليه، مؤكدا أنه سيطلب من الضمان “إجراء مقاصة بمرونة معينة من ضمن القوانين”.

وفي موضوع المصالحات مع المستشفيات الحكومية والخاصة والممتدة من العام 2001 إلى العام 2011، والبالغة قيمتها 120 مليار ليرة لبنانية، لفت إلى “وجود قانون في هذا الشأن في المجلس النيابي وقد تم تشكيل لجنة لهذا الأمر، إلا أنها لم تجتمع حتى الآن نظرا لانشغال مدير عام وزارة المالية بإعداد الموازنة”. وأكد أنه سيتابع الموضوع مع وزير المالية “لتسريع هذا الأمر الذي يخدم المستشفيات كافة، الحكومية منها والخاصة”.

وختم مشددا على “ضرورة إعادة هيكلة كل الخدمات التي تقدمها الدولة في القطاع الصحي، خصوصا أن الدولة تاريخيا ظلمت نفسها ومؤسساتها ولا يجوز استمرار الوضع على ما هو عليه، مع كل التقدير لما تقدمه المؤسسات الخاصة خصوصا التي تقدم خدمات طبية متقدمة”.-انتهى-

———-

ibrahim1-12-5-2015

ibrahim12-5-2015

ابراهيم التقى وفد لجنة مراقبة الهدنة

وعرض مع فلتشر الأوضاع العامة

 (أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من لجنة مراقبة الهدنة UNTSO برئاسة رئيس أركان اللجنة اللواء مايكل فين MICHAEL FINN وعرض معه أوضاع الحدود وسبل التنسيق بين الأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة .

كما بحث اللواء ابراهيم مع سفير بريطانيا في لبنان توم فلتشر TOM FLETCHER الاوضاع العامة والتعاون القائم بين السفارة والمديرية العامة للأمن العام .-انتهى-

———-

basil1-12-5-2015

basil2-12-5-2015

basil12-5-2015

باسيل التقى هايل و10 مليون دولار من استراليا لمساعدة النازحين في لبنان

وناقش مع أبي اللمع قانون إستعادة الجنسية والتحضيرات لمؤتمر الطاقة الاغترابية

(أ.ل) – إستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل سفير الولايات المتحدة الاميركية دايفيد هايل.

ثم التقى السفير الاسترالي غلين مايلز الذي قال بعد اللقاء: “زرت الوزير باسيل وتحدثنا عن العلاقات القوية بين لبنان واستراليا والتي تعود الى سنوات طويلة، وكيفية تعزيزها. وقد سعدت بإعلامي عن المؤتمرالذي تنظمه الوزارة للمغتربين اللبنانيين.”

وردا على سؤال أوضح مايلز” لقد أعلنت أستراليا أخيراً أنها ستقدم 20 مليون دولار لمعالجة الازمة الانسانية الناتجة عن الوضع في سوريا، وسيحصل لبنان منها على 10 مليون دولار وهذا المبلغ سيتوزع ليس فقط لدعم اللاجئين السوريين إنما ايضاً للمجتمعات المضيفة.” لافتاً الى” أن بلاده قدمت خلال السنوات الخمس الماضية نحو 135 مليون الى اللاجئين ولمعالجة المشاكل الناتجة عن هذا النزوح وتاثيرها على المجتمعات المضيفة. وقال: “اود أن أشكر لبنان على تحمله هذه المسؤولية في إستقبال مليون ونصف المليون لاجئ والعبء الكبير الناتج عنه على صعيد البنى التحتية والصعيدين الاجتماعي والاقتصادي. نحن نتفهم هذا الامر ولهذا نحاول ان نكون داعمين لكم.”

ثم إستقبل الوزير باسيل وفدا من الرابطة المارونية برئاسة سمير ابي اللمع الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت اليوم بإسم الرابطة المارونية بزيارة معالي الصديق الوزير جبران باسيل، اولا لشكره على ما يقوم به على المستوى الدولي لا سيما لجهة ربط لبنان المقيم بلبنان المنتشر. إن هذا العمل يصب في مصلحة كل لبنان على مستويات عدة خصوصاً على المستويين الاقتصادي والسياسي، فإلانتشار اللبناني قوة ضاغطة للبنان في المحافل السياسية والعالمية. كما شكرناه على التحرك الذي يقوم به من أجل إستعادة الجنسية اللبنانية، وهذا هدف من الاهداف التي تسعى اليه الرابطة المارونية منذ زمن بعيد”.

أضاف: “ثانياً اطلعنا معاليه على الزيارة الي قمنا بها الى حاضرة الفاتيكان والى روما، والمقابلات التي أجريناها مع المسؤولين في الدولتين، وكان الهدف منها القول بأن لبنان يجب أن يكون بمعزل عن الاوضاع الاقليمية السائدة، وخصوصا من الناحية الامنية وما يتعرض له الجوار من إرهاب وتطرف وهذا ما نرفضه نحن اللبنانيون لأننا نؤمن بالديمقرطية والحرية بحيث يجب ان يبقى لبنان منطلق خصب للفكر ومعقل حصين للحرية، وهذا ما يريح أيضاً الجوار.”

وتابع أبي اللمع: “إتفقنا مع معاليه على إستمرار العمل مع وزارة الخارجية على كل المستويات التي يقوم بها الوزير وخصوصاً لناحية موضوع إستعادة الجنسية اللبنانية للمتحدرين من إصل لبناني”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في الأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /5 /2015 ولغاية 15 /5 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الأرز، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر التقى زهرا وفاعليات: اشارات السير خلال اسبوعين كحد اقصى

(أ.ل) – أكد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في بيان، ان “اشارات السير سيبدأ العمل بتركيبها خلال اسبوعين كحد اقصى، وتشمل كل الطرق الدولية، لأن الوزارة مسؤولة عن الطرق الدولية والرئيسية، كما اعتمدت الوزارة نوعية اشارات من حيث القياس والمواصفات العالمية وبأسعار محددة من قبل الوزارة”.

كما عقد الوزير زعيتر في مكتبه اليوم، اجتماعا مع اعضاء اللجنة الموقتة لادارة واستثمار مرفأ بيروت، في حضور ممثله في اللجنة، وتناول “الية عمل اللجنة وكيفية تفعيل سبل التنسيق، بما يضمن حسن وانتظام سير العمل وصولا الى تحقيق الاهداف المرجوة”.

هذا، وتسلم زعيتر مذكرة انمائية من بلديات ومخاتير وجمعيات في قضاء صور، لتأهيل الطريق الممتد من مفرق البرغلية حتى مدخل صور، باعتباره الشريان الحيوي للمنطقة.

كما بحث شؤونا انمائية مع النائب انطوان زهرا، ثم مع رئيس بلدية مشحا الذي شكر الوزير على “اهتمامه بانماء المناطق المحرومة، خصوصا منطقة عكار، وامكانية تعبيد المدينة الكشفية واعادة تأهيل وصيانة طريق مشحا – حيزوق – المزرعة – الملزمة بموجب قرار مجلس الوزراء”.-انتهى-

———-

فرعية اللجان أقرت معدلا اقتراح قانون سريان الغرامات

على شاغلي الاملاك البحرية بشكل غير قانوني

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة درس اقتراح القانون معالجة الإشغال غير القانوني للاملاك البحرية ومناقشته، جلسة عند الأولى بعد ظهر اليوم برئاسة النائب جمال الجراح وحضور النائبين محمد الحجار والوليد سكرية، واعتذر عن عدم الحضور النائب حكمت ديب.

وحضر ايضا المدير العام للنقل البري والبحري الدكتور عبد الحفيظ القيس، مدير الواردات في وزارة المال لؤي الحاج شحادة، ممثلة وزارة العدل القاضية نبال الناطور، نقيب اصحاب المؤسسات السياحية جان بيروتي وعضو النقابة شوقي كامل.

اثر الجلسة، صدر عن اللجنة بيان جاء فيه: “بناء على طلب لجنة الاشغال العامة والنقل، تابعت اللجنة الفرعية درس اقتراح معالجة الإشغال غير القانوني للاملاك البحرية وخصصت جلستها للبحث في عدد من النقاط العالقة ولا سيما مهلة سريان الغرامات على شاغلي الاملاك البحرية بشكل غير قانوني.

واقرت اللجنة الفرعية اقتراح القانون معدلا بحيث تسري الغرامات على شاغلي الاملاك البحرية بشكل غير قانوني بدءا من تاريخ 1/1/1994، على ان تعتمد النسب والبدلات المحددة بالمرسوم 2522 تاريخ 15/7/1992، اما بالنسبة الى الفترة اللاحقة للمعالجة فتحتسب البدلات على اساس المرسوم 2522 والتعديلات التي قد تطرأ عليه”.-انتهى-

———-

shhaieb12-5-2015

شهيب التقى السائقين العائدين من السعودية:

السعي حثيث لاستكمال عودة جميع السائقين والمعوقات ذُلّلت

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة أكرم شهيب استمرار السعي لاستكمال عودة جميع السائقين اللبنانيين وشاحناتهم بحراً من دول الخليج العربي.

واستقبل شهيب، في مكتبه اليوم، السائقين الذين عادوا مؤخراً من المملكة العربية السعودية عبر مطار بيروت الدولي المعروف بمطار رفيق الحريري برفقة رجل الأعمال سمير كريدية الذي ساهم في تسهيل عودة السائقين ومساعدتهم.

وشكر السائقون شهيب على اهتمامه بقضيتهم وتواصله معهم طيلة فترة وجودهم في المملكة العربية السعودية.

وردّ شهيب شاكراً كريدية على دوره ومساعدته، لافتاً إلى التجاوب والاهتمام الذي لمسه لدى رئيس الحكومة تمام سلام ومجلس الوزراء الذي لم يتردّد في تأمين مستلزمات اعادة السائقين مع شاحناتهم.

وشدّد السائقون على “ضرورة الاهتمام بهم”، وطالبوا بوضع حدّ لمزاحمة الشاحنات السورية والتركية التي تنقل البضائع من لبنان إلى العراق براً، كما طالبوا باستمرار الاهتمام بقطاعهم بعد اقفال المعابر بين سوريا والأردن.

ونوّه كريدية بتعاطي شهيب مع ملف السائقين الانساني والوطني، واعداً بتقديم كل مساعدة لازمة لتأمين عودة بقية السائقين.

ولفت شهيب إلى “ضرورة حمل المطالب إلى الوزارات المعنية”، واعداً بـ”تقديم كل مساعدة ممكنة للقطاع”، مؤكداً “اهتمام الوزارة والهيئة العليا للاغاثة ورئيس الحكومة بالسعي الحثيث لاستكمال عودة جميع السائقين اللبنانيين وشاحناتهم بحراً من دول الخليج العربي”، مشيراً إلى أن “كل المعوقات قد ذُلّلت وأن انهاء الملف بات قريباً”.

وأشار شهيب إلى “مساعي الوزارة لتأمين تصدير الانتاج الزراعي اللبناني عبر النقل البحري ودعم التصدير، خصوصاً أن موسم البطاطا قد بدأ في عكار، وبعد فترة يبدأ في البقاع، اضافة إلى المواسم الزراعية الأخرى”.

من جهة ثانية، استقبل شهيب وفداً من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين-فرع لبنان برئاسة أمين السر أبو يوسف العدوي وعضو الأمانة العامة أبو علي كابولي ونائب أمين السر أبو سامح وأمين سر نقابة السائقين ناصر ميعاري ومدير مكتب أمين السر غسان بقاعي، من أجل متابعة بعض الملفات العالقة منها ملف الصيادين والزراعيين والسائقين.

وسلّم الوفد مذكرة إلى شهيب، أوضح فيها أن “الزيارة تأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي يجريها الوفد لتعديل القوانين الجائرة بحق السائقين والعمال الفلسطينيين في لبنان”، لافتاً إلى أن “ملف تطبيق قانون السير الجديد جاء ليكرس واقعاً أليماً يظهر معاناة شريحة واسعة من عمالنا مثل سائقي المؤسسات التجارية والصناعية والزراعية وسائقي الفانات والبيك اب والباصات والسيارات العمومية، حيث أن هذه الشريحة من السائقين تحتاج إلى دفتر قيادة عمومي والقانون اللبناني لا يجيز الدفتر العمومي إلا للسائق اللبناني”.

وأكد الوفد أن “عمالنا وسائقينا لا يشكلون أي عنصر منافسة للسائق اللبناني، حيث أنهم لا يتعدّون الـ 3 في المئة من مجمل السائقين في لبنان”، وأشار إلى “معاناة بعض الصيادين الفلسطينيين في لبنان منذ ثلاث سنوات نتيجة عدم اعطائهم تذاكر صيد لما يقارب 20 في المئة منهم، إلى جانب ما يقاسونه من عوامل مناخية وكوارث طبيعية تلحق بهم الأضرار”. وناقشوا أسباب عرقلة عمل الصيادين وقدّم الوفد كشفاً بأسماء الصيادين الذين لم يحصلوا على تذاكر إلى شهيب.

كما تطرقوا إلى المشاكل التي يواجهها المزارعون الفلسطينيون في لبنان، “لناحية أضرار العواصف واقفال الحدود نتيجة الأوضاع الأمنية في سوريا، وما ينتج عنها من مضاعفات وخسائر”. وطالبوا بـ”معاملة الصياد والمزارع الفلسطيني إسوة بأخيه اللبناني بالنسبة للتعويضات والمعونات”.

وأبدى شهيب تجاوبه مع “معاناة السائقين والصيادين والزراعيين والعمال الفلسطينيين، وتفهمه لمطالبهم المحقّة”، مبدياً استعداده إلى “حل ما يمكن من معضلات تواجه اللاجئين الفلسطينيين من أجل العيش بكرامة إلى حين العودة”.-انتهى-

———

images[8]

جوزف الهاشم: للاستعانة بنفوذ الولايات المتحدة

لدى إسرائيل لإطلاق العسكريين المحتجزين

(أ.ل) – دعا الوزير السابق جوزف الهاشم، في بيان اليوم، الى “الإستعانة بنفوذ الولايات المتحدة لدى إسرائيل لإطلاق العسكريين المحتجزين في معتقلات جبهة النصرة”.

اضاف “ما دامت جبهة النصرة تعالج جرحاها في المستشفيات الإسرائيلية فهذا يجعل لإسرائيل سطوة عليها قد تفوق تأثير الدول التي تلجأ الحكومة اللبنانية الى وساطتها”.

ورأى ان “الإدارة الأميركية إذا شاءت أن تستجيب بحزم للمساعدة في هذا المجال فقد تتمكن من إطلاق هؤلاء العسكريين ومن دون أن تتورط الحكومة اللبنانية بمبادلتهم بالسجناء التكفيريين”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12/5/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 16،15،14 /5 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية الحية.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الحنية، البويضة، مرجعيون، القنطرة والبرج الشمالي.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا: مع المناصفة ولكن لسنا باتجاه المغامرة بمؤتمر تأسيسي

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن “الاتجاه نحو مؤتمر تأسيسي لا هو محل حوار ولا هو مضمون ما يطرح مع التيار الوطني الحر، وهذه الحكومة جاءت نتيجة تسوية بين المختلفين على التعينات الأمنية، والتسوية تضمنت مجموعة تعيينات ادارية”.

ولفت زهرا في حديث لمصدر إعلامي الى ان “القوات موقفها واضح جدا، ونحن مع الشراكة الفعلية والمناصفة، ولكن لسنا باتجاه المغامرة بمؤتمر تأسيسي”.

واوضح ان “القوات ليست في الحكومة ليكون لها رأي تقريري في موضوع التعيينات، وفي حال حصل تعيين لن نقف ضده”، مؤكدا أننا “لسنا بوارد نتيجة خلاف بين فريق وآخر، أو استحالة التفاهم ان نصل الى فراغ في المؤسسات الامنية والعسكرية”.

وشدد زهرا ان القوات “اعلنت منذ البداية ان لا تشريع في غياب رئيس الجمهورية وانها لا تشارك الا في جلسة تناقش قانون الانتخابات واسترداد الجنسية، ولاحقا اضفنا اقرار الموازنة، وحاليا اتفقنا نحن والتيار على اننا لن نوافق بغياب الرئيس على أي جلسة تشريعية اذ لم يكن على جدول اعمالها البنود المذكورة”.

وختم زهرا ردا على سؤال عما اذا الأزمة في الحكومة او انسحاب وزراء “التيار” منها سينعكس سلبا على الحوار، قائلا: “موضوع الحكومة وتماسكها لا يعنينا على الاطلاق فلم نشارك فيها ولسنا ممثلين بها”.-انتهى-

———-

لقاء الجمعيات والشخصيات هنأ الفائزين بعضوية المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى:

للوقوف خلف المؤسسة العسكرية والمقاومة لحماية لبنان من الأخطار المتربصة به

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الأسبوعي في مركزه ببيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً هنأ فيه الفائزين بعضوية المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، والفائزين بعضوية المجلس الإداري للأوقاف الإسلامية، متمنياً لهم النجاح والتوفيق في مهمتهم.

من جهة أخرى، استنكر اللقاء المواقف السلبية حيال ما يجري في القلمون، معتبراً أن العمليات العسكرية التي يقوم بها الأهالي والمقاومة تهدف إلى القضاء على المجموعات المسلحة التي اقترفت الجرائم واعتدت على الآمنين، مطالباً بتحصين الساحة الوطنية، والوقوف خلف المؤسسة العسكرية والمقاومة، لحماية لبنان من الأخطار المتربصة به.

وحذر اللقاء من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن، مطالباً بوجوب التدخّل الفوري من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي لوقف الاعتداءات وفتح الممرات أمام المساعدات الإنسانية، خصوصاً أن الشعب اليمني يعيش وسط ظروف إنسانية صعبة.-انتهى-

———-

sami gmaiel

سامي الجميل: لا شيء يمنع لبنان من ان يقوم ويعود منارة للشرق

(أ.ل) – اكد النائب سامي الجميل “وجود قناعة بأن لبنان كوطن بشكله الحالي غير قابل للحياة ولن يرضى اولادنا العيش فيه في ظل الفساد والاستزلام المستشري”، داعيا “اللبنانيين الى اعادة النظر بالعمق بكل الشواذ الذي نراه اليوم”، ومشيرا الى ان “الأحزاب ليست هدفا بل وسيلة لبناء البلد، وان لا شيء يمنع لبنان من ان يقوم ويعود منارة للشرق” .

كلام الجميل جاء خلال افتتاح المبنى الجديد لإقليم كسروان الكتائبي في صربا بحضور النائب العام البطريركي بولس روحانا الذي ترأس الذبيحة الألهية التي اقيمت للمناسبة، كما حضر رئيس اتحاد بلديات كسروان – الفتوح نهاد نوفل وممثلي الأحزاب والتيارات وفاعليات المنطقة وحشد من الكتائبيين .

ودعا الجميل الى “فتح ابواب الأقليم الجديد ليجمع اهالي كسروان من كل الأحزاب والتيارات فيلتقي القواتيون مع العونيين والأحرار وباقي الأفرقاء”، مشيرا الى ان “حزب الكتائب يعول على نفسه وعلى محزبيه وهم الثروة التي تكونت لديه خلال 78 عاما من النضال”.

وقال: “قررنا اليوم ككتائبيين اكمال هذه المسيرة المقدسة، فنضالنا ليس من اجل الوصول الى السلطة بل لبناء بلد يمكن ان نعيش فيه مع اولادنا بحرية ضمن هذه المنطقة الصعبة من العالم”.

وتابع “رسالتنا الاساسية الا نعتاد على الشواذ، وكل ما هو خارج اطار الوطنية ومصلحة لبنان والاستقرار وبناء الدولة والسيادة والاستقلال الحقيقي سيبقى بالنسبة لنا خطأً، وسنعمل مع كل اللبنانيين على اصلاحه وبناء بلد يليق بنا لكي نعيش بكرامة وسعادة وكي لا يضطر اللبنانيون الى الهجرة”.

وشدد الجميل على ان “السياسة والشأن الوطني لا يبنيان على الكذب والفساد، بل ان العمل الوطني هو العطاء من اجل الخدمة العامة وهو رسالة بيار الجميل التي بنى على اساسها حزب الكتائب عام 1936، واذا اردنا الانتقال الى عمل وطني حقيقي يجب ان نحب الوطن، وهذا الامر لا نحتاج لاعطاء براهين عليه بعد سقوط 6 الاف شهيد واخرهم الرفيق انطوان غانم منذ 8 سنوات”.

وختم “اؤمن ان لا شيء يمنع هذا الشعب والبلد من ان يقوم ويعود منارة للشرق، وهذا الامر سنبرهنه وسنستمر بالنضال ليكون شبابنا قد استشهدوا لكي نبني البلد الاحلى في العالم”.-انتهى-

———-

alreaaya12-5-2015

“الرعاية” شاركت في حملة الأزرق الكبير 2015

(أ.ل) – شارك أبناء الرعاية في حملة الأزرق الكبير 2015 التي شهدها الشاطئ الممتد من مدينة صيدا وصولاً لبلدة الرميلة الساحلية.

فبحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وأعضاء المجلس البلدي والقائمين على الحملة ساهم أبناء الرعاية بإزالة النفايات في حديقة الرعاية والشاطئ الملاصقان للملعب البلدي.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان شكل مجلسا جديدا لعمدة مؤسسات محمد خالد الاجتماعية

(أ.ل) – اصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قرارا بتشكيل مجلس جديد لعمدة مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية من اثني عشر عضوا برئاسة الدكتور وسيم الوزان رئيسا لمجلس العمدة، وأديب بساتنة نائبا للرئيس، ومنيح رمضان أمينا للسر، وحسن حلواني نائبا لأمين السر، ومحمد برغوت محاسبا، والأعضاء: محمد رفيق البواب، وليد عثمان، بسام الحلبي ، مالك الشعار، زياد عيتاني، الدكتور نبيل نجا، بديعة الحوت شهاب، ومدير عام الأوقاف الإسلامية الشيخ هشام خليفة الذي هو عضو طبيعي في مجلس العمدة.

وترأس المفتي دريان الاجتماع الأول لمجلس العمدة الجديد بحضور مدير عام المؤسسات الشيخ احمد دندن، وذلك في مركز المؤسسات في الاوزاعي.

ورحب دريان بأعضاء المجلس “وانطلاق عملهم في خدمة المؤسسات وتفعيل النشاطات الخيرية والثقافية والتعليمية والتربوية في مؤسسة الخدمات الاجتماعية والصحية في مستشفى التأهيل الطبي التخصصي وفي رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة انطلاقا من مبادئ ومفاهيم الدين الإسلامي الحنيف”. وشدد على “أن العمل الخيري له أثر إيجابي فعال على الفرد والمجتمع”، مؤكدا على أهمية “التعاون للنهوض بالمؤسسات الإسلامية نحو الأفضل والأحسن في سبيل المصلحة الإسلامية العليا”.

وأشار المفتي دريان إلى أن “مجلس العمدة الجديد قد أضم اليه للمرة الأولى في تاريخ عمدة المؤسسات عنصر نسائي لحرص دار الفتوى على دور المرأة في المؤسسات الإسلامية”.

واستذكر دريان “صاحب الأيادي البيضاء المؤسس الدكتور محمد خالد رحمه الله وما قدمه في حياته للمسلمين وللمجتمع اللبناني في نشر الخير الذي سيبقى مستمرا بدعم من أهل الخير في لبنان”.

وشكر الدكتور الوزان باسمه وباسم أعضاء مجلس العمدة على الثقة التي أولاها لهم المفتي دريان، واضعين كافة إمكانياتهم في سبيل تطوير وتحديث ونمو المؤسسات.-انتهى-

———

jabri

جبري هنأ دريان على إنجاز الاستحقاق الانتخابي

(أ.ل) – هنأ الأمين العام لـ”حركة الأمة”؛ سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على إنجاز استحقاق انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى والمجالس الإدارية في دوائر الأوقاف الإسلامية في لبنان.

ودعا سماحته الجميع للعمل على وحدة الصف داخل الطائفة، ومواجهة ما يتعرّض له الإسلام من فكر ظلامي على يد مجموعات إجرامية عاثت في الأرض قتلاً ودماراً وفساداً، فديننا دين الاعتدال والتسامح والوسطية، ولبنان ومنطقتنا العربية والإسلامية بحاجة إلى الوحدة والتكاتف لمواجهة التحديات التي تمرّ بها أمتنا-انتهى-

———-

fadlallah12-5-2015

التقى وفداً من جمعيّة الأمل للرّعاية والتّنمية

علي فضل الله: على الوحدويّين ألا ييأسوا أمام الأوضاع المتوتّرة

 (أ.ل) – استقبل سماحة العلامة السيّد علي فضل الله وفداً من جمعية الأمل للرعاية والتنمية الاجتماعية، ضمّ مديرها التنفيذي بلال حسين، ومدير تنمية الموارد وسام طافش. وقد وجّه الوفد دعوة إلى مؤسّسات جمعيّة المبرات، للمشاركة في مسابقة “إبداعات” لذوي الإعاقة الّتي تنظّمها الجمعيّة.

وشدّد سماحته خلال اللقاء على ضرورة التواصل والتعاون بين الجمعيات الإنسانية التي تهتم بشؤون النّاس وحاجاتهم وترعاها، وتعمل على تنمية الإنسان وقدراته، ولا سيما أصحاب ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن شعار مؤسَّساتنا كان وسيبقى التعاون ومد اليد للجمعيات والمؤسَّسات المماثلة، من أجل التكامل والعمل على مواجهة كلّ ما يصيب مجتمعنا من ويلات ومن حالات فقر ويتم وإعاقة. ورأى أنَّ المنطقة تعيش مرحلة صعبة ومعقّدة، وأنّ الحرائق المشتعلة في جوارنا بدأت نيرانها تقترب منا. وأضاف: “ومن هنا، هناك مسؤولية على كل الواعين والحريصين على البلد وعلى أمنه واستقراره، أن يعملوا على التخفيف عن الناس، من خلال الابتعاد عن الخطابات المتشنّجة والتوترات والعصبيات والحساسيات المذهبية والطائفية والغرائزية، وعلينا جميعاً أن نتحمّل مسؤوليتنا في تحصين مجتمعنا بثقافة الاعتدال والوسطيّة والتنوّع”.

وأكَّد سماحته أنَّ على الوحدويّين أن لا ييأسوا ولا يحبطوا في هذا الجوّ المتوتّر، وأن يتابعوا هذه المسيرة من خلال تعزيز ثقافة الوحدة الإسلاميّة والمحبّة والسَّلام بين مختلف مكوّنات المجتمع.-انتهى-

———–

almahdi12-5-2015

مدارس المهدي الحدث نالت درجة تقديريّة في مباراة العلوم 2015

(أ.ل) – نالت مدارس المهديّ(ع) الحدث درجة تقديريّة في مباراة العلوم 2015 والتي افتتح فعّاليتها وزيرُ الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن. حيث فاز التلامذة مهدي الساحلي، وحسان الموسوي وحسين حرب من ثانوية المهديّ(ع) الحدث بجائزة حسن كامل الصباح للمبدعين الشباب على 200 مدرسة مشاركة في لبنان وذلك ضمن مباراة العلوم 2015 والتي تنظمها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في لبنان بين تلامذة المدارس والثانويات حيث يعرض التلامذة اختراعاتهم وابتكاراتهم. وكان المشروع الذي فاز تحت عنوان intelligent- irrigating system ” وهو نظام يسمح للمزارع بري المزروعات عبر رسائل نصيّة ويبقى المزارع على اطلاع دائم بدرجات الحرارة ورطوبة التربة ومدة الريّ وكميته.-انتهى-

———–

army

الجيش: تفجير ذخائر في رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة رميش – الجنوب.-انتهى-

———-

zahledarwish1-12-5-2015

zahledarwish12-5-2015

لقاء في مطرانية الروم الكاثوليك في زحلة لنشر السلام في العالم

درويش: يجب فصل السياسيين عن الأمور الدينية

(أ.ل) – استضافت مطرانية سيدة النجاة للروم الملكيين الكاثوليك في زحلة، لقاء دينياً وعلمانياً من اجل نشر السلام في العالم، شارك فيه ممثلون عن مكتب التحالف العالمي للسلام بين الأديان WRAP، كريستي جيون ودافيد كو، اتوا خصيصاً من كوريا للمشاركة في هذا اللقاء.

وشارك في اللقاء راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، راعي ابرشية زحلة للسريان الأرثوذكس المطران بولس سفر، المونسنيور جورج معوشي ممثلاً راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، الأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً راعي ابرشية زحلة للروم الأرثوذكس الكتروبوليت اسبيريدون خوري، القسيس رمزي ابو عسلي ممثلاً الكنيسة الإنجيلية، رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد، الشيخ احمد المصري ممثلاً مفتي بعلبك الشيخ خليل شقير، اضافة الى عدد من الكهنة والفاعليات الزحلية والبقاعية وحركات الشبيبة.

بداية اللقاء مع صلاة للمطران درويش ومن ثم كلمة للآنسة جيون عرضت فيها اهداف مكتب التحالف العالمي للسلام بين الأديان، وطرق العمل من اجل تحقيق الأهداف، وعرض فيلم وثائفي عن جمعية HWPL الذي ينتمي اليها المكتب ، والمراكز الموزعة في مختلف انحاء العالم.

من ناحيته المطران درويش رحب بالحضور واوضح اهداف اللقاء ومما قال: “انه من دواعي سروري ان نستقبل بيننا ممثلوا مكتب التحالف العالمي للسلام بين ألأديان القادمين من كوريا الجنوبية. ان اعرف جيداً هذا الكتب ورئيسه السيد لي الذي كرس حياته للدفاع عن السلام. كان لي شرف زيارة كوريا العام الفائت للمشاركة في قمة السلام العالمية الذي شارك فيها اكتر من مئتي الف شخص ، واكثر من 5000 متطوع من كل العالم. فريق مكتب الحالف العالمي للسلام عبر الأديان اتى الى لبنان ليتشارك معنا خبرته في كيفية نشر السلام الى العالم. ان منطقتنا العربية تواجه اليوم عدة حروب بإسم الله. الله هو المحبة والسلام وليس الحقد والحروب، وانا اكيد ان الجميع يؤيدون جهود منظمة HWPL من اجل عالم افضل. نحن اليوم معنيون بحوار ديني بين المسيحيين والمسلمين من اجل فهم افضل لحاجات شعوبنا”.

وتابع “المطلوب من جميع المؤمنين في العالم ولا سيما من القادة الروحيين تفاهم وتعاون، فبدونهما لا يمكن ان نتوصل الى سلام في العالم، علينا ان نسعى الى تحول ديني في عقلياتنا لنصل الى هذا التفاهم، كما علينا ان نبتعد عن حصرية الحقيقة، فلا حقيقة مطلقة بعيدة عن الآخرين. فالديانات كلها تسعى لتحقيق السلام في العالم. ديانات العالم موجودة وحاضرة في كل مكان وكلها تحمل بعداً عالمياً، وانفتاح الأديان على بعضها يساهم في التفاهم بين الشعوب”.

وطرح المطران درويش سؤالاً عن كيفية العمل لتفعيل الحوار بين الأديان؟

واجاب “علينا ان نعمل بقوة لنصل الى تفاهم ديني على كل المستويات اللاهوتية والفقهية والعقائدية والحياتية، والتفتيش على طرق جديدة للحوار وعدم الإكتفاء بما تم حتى الآن، على سبيل المثال الإعلام المتبادل ودراسة التحديات المشتركة بين ألأديان. والأكثر اهمية في بحثنا يجب ان يتركز على فصل السياسيين عن الأمور الدينية كي لا تستغل القيم الدينية من اجل الأمور الدنيوية، المهم ان يقتنع الجميع ان لا سلام في العالم دون سلام وحوار بين الأديان”.

وختم المطران درويش كلامه داعياً الى التأسيس لعقد مؤتمر شبابي من اجل السلام في لبنان والعالم، العام القادم.

المطران سفر شكر للوفد الكوري قدومه الى لبنان لمشاكة خبراته في مجال احلال السلام، ودعا الجميع الى الوحدة والتكاتف من اجل تحقيق هذا الهدف النبيل الا وهو احلال السلام في كل ارجاء العالم.

المونسنيور معوض دعا الى العودة الى اصالة الدين وروحانيته، عندها يجد الجميع السبيل الى احلال السلام.

الشيخ احمد المصري تحدث عن اهمية الأديان في عملية السلام فقال: “الإسلام شيء وممارسة المسلمين شيء آخر. الحوار بين الأديان لا يمكن ان يتم لسبب واحد: ان اشيء الواحد لا يتحاور مع نفسه، الأديان باعتبارها من مصدر واحد، على موضوع واحد لهدف واحد، لا يصح حوار الشيء مع نفسهن ولكن هناك ترسبات على كل الأديان،هذه الترسبات ما لم نمتلك الشجاعة لإزالتها سنظل نعالج آثار وعوارض ولن نعالج الحقيقة.

الحقيقة ان الإسلام، اسلام الفتوحات العربية مع مسيحية الحروب الصليبية مع صهيونية اليهودية لا يمكن ان تلتقي، وان التقت فتلك كارثة.”

واضاف “اما الإسلام المحمدي والمسيحية العيسوية واليهودية الموسوية، اذا استطعنا ان ننفذ الى اعماقها سوف لن نجد الا التطابق، لن نجد الا غاية واحدة هي الوصول الى وضع الإنسان على طريق الإرتقاء الى التألق، وان تعددت الطرق وان تفاوتت الطروحاتن ولكن الهدف واحد والوسيلة واحدة والغاية واحدة. اليوم مشكلة المسلم عندما لا يتقبل الآخر، مشكلته مع فهمه لدينهن والمسيحي الغير متقبل للآخر مشكلته مع فهمه لدينه، فالمشكلة هي في الفهم وليست في النص وليست في الغاية”. واردف “ما نراه اليوم من تنازعات لا علاقة للأديان فيها، الأديان تسمي الله بالسلام، اسمه السلام، ومن يسمي ربه بالسلام لن يبحث عن السلام في مكان آخر، فالعودة الى الله هي التي تصنع السلامن اما ان نجعل من الزعماء السياسيين وسيلة للوصول الى الله، ومن مصالحهم اقدس من الله، هو ما يؤدي بنا الى واقع كالواقع اللبناني، هذا الواقع من دون السياسيين ومن دون المتدينين اتباع السياسيين، سوف نصبح بيئة واحدة وعائلة واحدة ولا نحتاج الى حوارلأننا سنعيش في عمق السلام.الإسلام الحقيق عندما ننزع عنه الترسبات سنجده مسيحياً حقيقياً، والمسيحية الحقيقية عندما ننزع ما تراكم عليها من ترسبات سنجدها اسلاماً حقيقياً”

وختم الشيخ المصري “لا يمكن لمحمد والمسيح وموسى ان يقتتلوا، وكل من بقتتل باسمهم هو غير متصالح مع ذاتهومع انتمائه ومع فهمه لهذه الأديان، لذلك دعوات الحوار في لبنان لم تصل الى نتيجة، لأننا نتحاور على غير المشكلة. المشكلة في المسلم فهمه للإسلام، والمشكلة في المسيحي انه يعتبر ان ما وصل اليه هو ما لا يمكن ان يعتقد غيره، من دون دراسة ترسبات التاريخ، ومن دون دراسة العوامل التنظيمية التي ادخلت الى الأديان، اصبحت اقدس من القضايا الدينية.

الإسلام هو المسيحية، والمسيحية هي الإسلام، والإسلام والمسيحية هما السلام بشرط ان ننتمي الى الإسلام والى المسيحية”.

القسيس ابو عسلي اعتبر ان “السلام يتطلب جهد اًن ويجب ان يكون لدينا تعريف موحد عن السلام، ثم يبدأ كل انسان بتفعيل السلام من موعه.”

الأرشمندريت غندور رأى ان” للسلام مفهومين : مفهوم جيوسياسي قائم على اتفاقات ومعاهدات ومصالح، وهو سلام متزعزع، ومفهوم الهي سماوي، وهو مسؤلية كل الأديان في نشر السلام الحقيقي.

وفي نهاية القاء وقّع المشاركون على وثيقة اكدوا فيها التزامهم السعي لنشر السلام في العالم.-انتهى-

———-

almumarred12-5-2015

نقابة الممرضات و الممرضين في لبنان أحيت اليوم العالمي للتمريض

“لبناء جسور التواصل والتضامن في التمريض بين لبنان والعالم العربي”

(أ.ل) – أحيت نقابة الممرضات و الممرضين في لبنان صباح اليوم في فندق “هيلتون بيروت حبتور غراند” – سن الفيل اليوم العالمي للتمريض وعقدت لهذه الغاية يوماً طويلاً من المحاضرات التي قدمها وشارك بها اخصائيون من لبنان والعالم العربي وذلك تحت عنوان “لبناء جسور التواصل والتضامن في التمريض بين لبنان والعالم العربي” برعاية معالي وزير الصحة العامة الاستاذ وائل أبو فاعور، وحضور ممثله الدكتور بهيج عربيد , العقيد الاداري غسان سليم ممثل حضرة العماد قائد الجيش, والمدراء العامين الدكاتره وليد عمار، أحمد الجمال وأحمد دياب، ممثلة الصحة العالمية غبريال أريديتش، نجيب الحاج ممثلاً النائب سامي الجميل، الدكتورة ايلين مشحم ممثلة وزير العمل سجعان قزي إضافة إلى مدراء الجامعات والمعاهد وحشد من الممرضات والممرضين.

النشيد الوطني فكلمة عريف حفل الافتتاح عضو مجلس النقابة وليد أبو صالحة.

nakabamumarida12-5-2015

وألقت نقيبة الممرضات والممرضين هلن سماحة نويهض كلمة.

ثم ألقى بهيج عربيد ممثلاً أبو فاعور كلمة اشار فيها إلى النقص الكبير في مجالات التمريض ومنها ما هو مرتبط بشروط العمل، الهجرة المتزايدة، والإقبال الضعيف على هذه المهنة، وافتقاد التمريض كمهنة إلى مفهوم المهنة التي تنظمه وتعطي ضمانات للمستقبل.

وأكد على وقوف الوزارة إلى جانب النقابة في إعتماد الشهادة الجامعية كأسس لعمل الممرضة، معلناً أنه في وزارة الصحة ومستشفياتها صار لدينا ما يقارب 2000 ممرضة غالبيتهم من حملة BT تمريض.

وختم مؤكداً الوقوف مع كل جهد في مجال التمريض لتعزيز التواصل والتضامن مع العالم العربي.-انتهى-

———–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

talal hatoum

حاطوم: لبنان ليس بمنأى عن الخطر ودعم الجيش واجب

(أ.ل) – رأى المسؤول الاعلامي المركزي ل “حركة أمل” الدكتور طلال حاطوم في كلمة القاها في ذكرى أسبوع في الشياح أن “لبنان اليوم يعيش مرحلة صعبة تجعل القلق يستشري في نفوس المواطنين وتدفع بالشباب إلى الهجرة في سبيل البحث عن لقمة العيش. هذا الوطن الذي يعيش منذ عام تقريبا بلا رأس، بلا رئيس للجمهورية فيما لا يزال البعض فيه يسأل عن جنس الملائكة، متناسيا أننا في عين الخطر وأن اللهيب الذي يحرق المنطقة بأكملها من سوريا إلى العراق، قد يصل الينا، أن لبنان ليس بمنأى عن الخطر وإن كان بمنأى عن المعارك الدائرة من حوله اليوم”.

وتابع “في لبنان رجل حكيم، قائد همام، زعيم وطني، هو الرئيس نبيه بري الذي أصر على أنه لا ينقذ لبنان إلا لغة الحوار الذي ابتدعه حامل أمانة الإمام الصدر، والمؤتمن على هذا الوطن”.

واعتبر أن “الحوار الذي يرعاه اليوم الرئيس بري في عين التينة بين الأخوة في حزب الله وتيار المستقبل، خفف الكثير من التشنج ومن حدة الخطاب السياسي وأدى إلى نوع من الاستقرار الامني ووضع سكة الحل على الطريق الصحيح، هذا الحوار يريده الرئيس بري عاما بين كل الأطراف للبحث في العناوين المختلف عليها ولإيجاد الحلول الناجعة لها، بما يؤمن الحفاظ على الوحدة الوطنية والعيش المشترك والحفاظ على حدود الوطن وحدود المجتمع”.

وأضاف “حدود الوطن لا تزال معرضة في أي وقت لخطر العدو الإسرائيلي الذي ينهب نفطنا وثراوتنا وينتهك سيادتنا فيما البعض يتلهى بالتفاصيل الصغيرة التي لا تحل أي مشكلة. إن حدود الوطن تتعرض أيضا إلى الهجمات التكفيرية التي تسبب الدمار والخراب في كل مكان تصل اليه حدود الوطن الذي تدافع عنه ثلة من الذين باعوا جماجمهم لله، يسيرون خلف الجيش الذي لطالما دعونا للتأمين له كل ما يستلزم من عديد وعتاد لمواجهة كل الأخطار على كافة الاصعدة. ألا يستحق هذا الجيش أن يكون أولية بالنسبة للجميع؟ لقد قدم الجيش الكثير من أجل لبنان، وعلى الوطن أن يرد الجميل لهذا الجيش وأن يؤمن له كل ما يلزم من أجل التصدي للارهاب والخطر الإسرائيلي عن لبنان”.

وختم “عندما نتحدث عن هذا الوطن، فإننا نتحدث عن جرح ينزف، لكننا عضضنا على الجرح وتحملنا، لكن الناس تخطت حدود التحمل، على الصعيد الاقتصادي والوظائف والرواتب، إلا أن همها أن يكون هذا الوطن مصانا من كل صيبة عين ومن كل اعتداء. انتم نموذج عن العوائل التي صمدت وجاهدت ولم تتطلب بالمقابل أي شيء، ما تبحثون عنه هو الاستقرار في وطننا وعدم القلق عند آخر كل شهر، ما تبحثون عنه هو الوطن النهائي لجميع بنيه القائم على العيش المشترك القائم على الحوار الذي أراده الرئيس بري أن يعم البلدان العربية من العراق إلى اليمن، وبين الفصائل الفلسطينية للقدرة على مواجهة العدو الاسرائيلي فالسلم الأهلي هو أفضل وجوه الحرب مع إسرائيل، كما قال أمامنا المغيب السيد موسى الصدر، والحل السياسي يتقدم على باقي الحلول”.-انتهى-

———-

 tajammulamaamuslmeen

اجتماع المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين:

كل ما يجري في أمتنا العربية يهدف إلى حرفنا عن قضيتنا الأساسية وهي القضية الفلسطينية

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وتداول المجتمعون الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وصدر عنهم البيان التالي:

تمر أمتنا الإسلامية اليوم بأوقات عصيبة حيث الحروب تفتك بأنحاء جسدها كافة بحيث تكاد لا ترى بلداً من بلاد المسلمين إلا ويعاني من حرب، وحتى البلاد التي لا حرب فيها فإن أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية غير مستقرة وتعبث بها أيادي الغدر الصهيوأميركية.

إننا في تجمع العلماء المسلمين وبوصفنا علماء من السنة والشيعة أخذنا على عاتقنا أن نبين للأمة الرأي الشرعي من كل ما يحدث، يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: إن كل ما يجري في أمتنا العربية والإسلامية يهدف إلى حرفنا عن قضيتنا الأساسية التي هي القضية الفلسطينية، وإن قرار التخريب قد جاء بعد الانتصارات الرائعة التي حققتها المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق وأفغانستان، فعملت دوائر الاستكبار على ضربها من خلال ضرب الركيزة الأساسية لها وهي الوحدة الإسلامية والوطنية.

ثانياً: إننا ندعو الإخوة في تيار المستقبل وحزب الله لإستمرار الحوار والعمل على تخفيف الاحتقان المذهبي وعدم إنعكاس الخلافات الخارجية على الوضع الداخلي.

ثالثاً: نؤكد على أهمية دعم المقاومة في تحريرها للمواقع التي يحتلها التكفيريون في جرود القلمون، ونؤكد على أهمية إعطاء الأذن للجيش اللبناني للقيام بدوره بالتعاون مع المقاومة في تحرير عرسال وجرودها من الاحتلال التكفيري.

رابعاً: نؤكد على ضرورة إجراء التعيينات الأمنية وعدم خلق مشكلة من هذا الأمر خاصة وأن التعيينات في مناصب عليا كانت قد جرت سابقاً في ظل نفس الوضع القائم، وهذا لا ينفي السعي الحثيث لانتخاب رئيس قوي للبلاد الذي هو اليوم ضرورة أكثر من أي وقت مضى.

خامساً: نبارك لسماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وللطائفة الإسلامية السنية الكريمة الانتخابات التي أُنجزت للمجلس الشرعي، داعين لهم بالتوفيق في أداء مهامهم خاصة في الحفاظ على الوحدة الإسلامية والوطنية وعلى مصالح المسلمين في هذا البلد.-انتهى-

———-

army

تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

منتدى آليات تجفيف منابع تمويل الارهاب في بيروت

وتوقيع مذكرة بين إتحاد المصارف العربية ومجلس وزراء الداخلية العرب

(أ.ل) – ينظم اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب المنتدى المصرفي بعنوان “آليات تجفيف منابع تمويل الارهاب”، في بيروت، يومي 14 و15 ايار/مايو الحالي، في فندق كورال بيتش، وهو اكبر تجمع مصرفي – امني لبناني وعربي ودولي ناشط في مجال مكافحة عمليات تمويل الارهاب.

ويشارك في فعاليات المنتدى وزير الداخلية والبلديات في لبنان نهاد المشنوق ونخبة من قادة المؤسسات العربية والدولية الناشطة في المجالات الرقابية والمالية حول العالم يتقدمها الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان وخبراء ومهتمين في مجال مكافحة عمليات الارهاب ورؤساء وحدات الاخبار المالي من لبنان والدول العربية.

ويتحدث في حفل الافتتاح رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزف طربيه، الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان.

واشار الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح الى “ان المنتدى يهدف الى تسليط الضوء على ورقة عمل مجموعة العمل المالي (الفاتف) حول مكافحة تمويل داعش والمجموعات الارهابية، ومناقشة “اعرف عميلك وعميل عميلك” وفقا لدرجة المخاطر وإجراءات التحقق، بالإضافة إلى كيفية معرفة العمليات المصرفية التي يمكن استغلالها، وطريقة رصد العمليات وحركة الأموال المشبوهة أو غير الاعتيادية. كما سيتعرف المشاركون من خلال هذا المنتدى على المستجدات في المعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الارهاب.

اضاف “ان موعد انعقاد المنتدى يأتي في وقت شديد الاهمية حيث تشهد الفترة الراهنة اهتماما واسعا في تطوير سبل واساليب مكافحة غسل الاموال وكيفية تجفيف منابع تمويل الارهاب من قبل القطاعين العام والخاص، ومن قبل المؤسسات الدولية العاملة في المجالات الرقابية والمالية حول العالم. ان هذه الاموال غير النظيفة التي يتم انتاجها من خلال انشطة غير مشروعة، يعاد استخدامها لتمويل الانشطة والتنظيمات الارهابية . ويوضح اخر تقرير صادر من مجموعة العمل المالي ((FATF التوجه العالمي لمحاربة هذه الظاهرة، الذي يشدد على الانماط والاتجاهات المعتمدة لتمويل التنظيمات ودرس الوسائل البديلة لغسل الاموال وخاصة عن طريق التبادلات التجارية والنقدية.

وتابع “يأتي هذا المنتدى في الوقت الذي توسعت فيه هذه الظاهرة على نطاق واسع واصبحت اكثر تعقيدا من ذي قبل. وقد اصدرت ال FATF ورقة عمل جديدة حول مكافحة تمويل التنظيمات الارهابية وبينها ما يسمى بتنظيم “داعش”، كما يعمل اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والبنك الدوليين والهيئات التنظيمية على اصدار المبادئ التوجيهية وافضل الممارسات وانظمة الرصد والمراقبة”.

واوضح فتوح “ان الاثار السلبية لغسل الاموال تشكل خطرا مباشرا على البنوك وعلى وجودها، وان عدم وجود اساسيات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب يعرض البنوك لمخاطر كبيرة خصوصا على صعيد مخاطر السمعة والعمليات والامتثال. ويلعب الاعلام الدور الكبير في ما يتعلق بمخاطر السمعة المصرفية والتي لها الاثر الكبير على استمرارية المصرف الذي يتكبد هذه المخاطر.

وتابع “لقد ابرزت التطورات الاخيرة بما في ذلك اجراءات الانقاذ القوية التي اتخذتها الجهات التنظيمية والتكاليف المباشرة وغير المباشرة التي تكبدتها البنوك بسبب افتقارها الى الفعالية في تطبيق سياسات ادارة المخاطر والاجراءات والضوابط المناسبة، انه كان بالامكان تجنب هذه التكاليف والاضرار لو طبقت المصارف سياسات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب بطريقة فعالة.

وفي الختام اكد فتوح انه سيتم على هامش فعاليات المنتدى، توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد المصارف العربية ومجلس وزراء الداخلية العرب.-انتهى-

——–

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *