الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 7 كانون الثاني 2014 العدد2465

نشرة الثلاثاء 7 كانون الثاني 2014 العدد2465

سليمان عرض مع الخليلين التطورات السياسية والحكومية

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع وزير الداخلية والبلديات مروان شربل للأوضاع الامنية ومسار التحقيقات في التفجيرات الاخيرة.
وتناول الرئيس سليمان مع وزير الصحة العامة علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” حسين خليل التطورات السياسية والحكومية الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
محفوظ: نتطلع لعودة مصر لتكون اللاعب الاساسي على مستوى العالم العربي

(أ.ل) – أشار رئيس “المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع” عبد الهادي محفوظ إلى ان “مصر تعني الكثير على مستوى الامة العربية والعالم العربي باعتبار ان ما انجزه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على صعيد كسر الحدود والارتباط بمفهوم العروبة واستبعاد الحسابات الطوائفية في تاريخنا اللبناني، يجعل من الوضع في مصر مهما بالنسبة لجميع اللبنانيين والعرب”.
وفي تصريح بعد لقائه المستشار الاعلامي في السفارة المصرية صبحي عبد البصير، أضاف: “نتطلع الى عودة مصر لتكون اللاعب الاساسي على مستوى الامة العربية والعالم العربي والصراع العربي الاسرائيلي، لانها كانت باستمرار هي الجامع، وبالتالي لا يملك اي مراقب الا ان يكون متفائلا بالسياسات الجديدة لوزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي الذي يعمل على الوحدة الوطنية وعلى تفعيل العمل الدستوري واستبعاد اي مشاكل داخلية والنهوض بمصر، وكذلك على دور ايجابي لاعطاء مصر موقعا فاعلا يحل مشاكل التناحر العربية العربية التي تشهدها المنطقة حاليا”.
وبدوره، أشار المستشار الاعلامي في السفارة المصرية صبحي عبد البصير إلى اننا “نفتقد خلال هذه الفترة بين السياسيين العرب، لفكر التوحد تجاه العدو الواحد بدلا من ان نجعل بعضنا البعض اعداء سواء سنة أم شيعة، أم سنة سنة او شيعة شيعة، انما عدونا الواحد هو إسرائيل”، مضيفاً ان “هذا الفكر التوحدي يلغي بيننا الفوارق والنزاعات”، لافتاً إلى ان “الجميع ينتظرون عودة مصر لدورها”، مؤكداً ان “مصر عائدة لدورها الريادي في المنطقة بعد انفاذ الاستحقاق الدستوري الاول وهو الاستفتاء على الدستور المصري خلال هذا الشهر وبعده الاستحقاق الرئاسي والاستحقاق النيابي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ضبط كمية من حبوب “كبتاغون” في مطار رفيق الحريري الدولي

(أ.ل) – بتاريخ 5/01/2014 تمكنت فصيلة الضابطة الإدارية في سرية مطار رفيق الحريري الدولي بالتنسيق مع مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية من ضبط كمية من الحبوب المخدّرة “كبتاغون” قُدّرت بحوالي 3.400 كلغ موضبة داخل اكياس نايلون بجوانب حقيبة سفر، وقد ضبطت بحوزة المسافر: ع. ق. (من مواليد عام 1985) سوري الجنسية الذي دخل الى لبنان بنفس التاريخ بغية السفر الى احدى دول الخليج. أودع الموقوف والمضبوطات مكتب مكافحة المخدرات المركزي للتوسع بالتحقيق معه بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة المرئي والمسموع نعت الزميل كرنيب:
لفضح المشروع الإرهابي والتكاتف لما فيه خير لبنان واللبنانيين

(أ.ل) – نعت نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع في بيان اليوم، “إلى اللبنانيين وإلى الأسرة الإعلامية اللبنانية الشهيد الإعلامي عباس كرنيب الذي سقط مع عدد من الشهداء المدنيين الآمنين في التفجير الإرهابي التكفيري الذي ضرب في حارة حريك، وهو الذي بذل جزءا عزيزا من عمره في خدمة القضايا العادلة والمحقة في وجه العدو الصهيوني”.
أضاف البيان: “إن نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع، إذ تتقدم من اللبنانيين عموما بالتعازي بوفاة سائر الشهداء وتدعو الله أن يخفف عن الجرحى وتتمنى لهم الشفاء العاجل، فإنها تتقدم بشكل خاص من عائلة الشهيد كرنيب وأسرة المجموعة اللبنانية للاعلام- قناة المنار وسائر الإعلاميين بأحر التعازي على مصابهم الجلل.
وختم: “إن نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع تغتنم هذه المناسبة الأليمة لتدعو اللبنانيين كافة، إلى فضح هذا المشروع الإرهابي والتكاتف معا لما فيه خير لبنان واللبنانيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جمعة عرض مع وفد من الجامعة الثقافية الوضع الاغترابي

(أ.ل) – استقبل المدير العام للمغتربين هيثم جمعة، في مكتبه في الوزارة، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم احمد ناصر يرافقه النائب التنفيذي للرئيس سامي بغدادي والامين العام للجامعة بيتر الاشقر. وقال ناصر: “بحثنا في الوضع الاغترابي بشكل عام والبرنامج الذي وضعته الجامعة بشأن لم الشمل الاغترابي والاتصالات والزيارات التي تنوي القيام بها، وسنبدأها قريبا بزيارة البرازيل والارجنتين آملين ان نحقق هدفنا في اغتراب يصب في خدمة لبنان ومغتربيه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
جلسة لفرعية الادارة المكلفة درس مشروع قانون الانتخابات

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس مشروع قانون الانتخابات النيابية جلسة برئاسة النائب نوار الساحلي وحضور النواب غسان مخيبر، سمير الجسر، غازي زعيتر، القاضي زياد ايوب ممثلا وزير الداخلية والبلديات مروان شربل.
اثر الجلسة صدر البيان الاتي :”عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس مشروع قانون الانتخابات النيابية جلسة صباح اليوم، تابعت خلالها دراسة المواد المتعلقة بتمديد مهلة الترشيح والفوز بالتزكية وبطلان تصاريح الترشيح والرجوع عن الترشيح والاعلان عن المرشحين المقبولين.
وفي ختام الجلسة، اتفقت اللجنة على استكمال درس المشروع يوم الثلاثاء المقبل في 14 الحالي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
عبد الكريم علي بعد لقائه الرئيس لحود:
سوريا تستعيد زمام الأمور وجنيف 2 سيعقد

(أ.ل) – التقى الرئيس العماد اميل لحود، قبل ظهر اليوم في مكتبه في اليرزة، السفير السوري علي عبد الكريم علي، وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة ومستجدات الوضع في سوريا.
بعد اللقاء، قال السفير السوري ردا على سؤال عن انعقاد مؤتمر جنيف 2 في ظل انقسام تيارات المعارضة: “أولا، نرجو أن تكون هذه السنة حافلة بآمال اكبر ووضوح أكبر في الحقائق التي يجري العبث في تشكيل قناعات اتجاهها في هذه المنطقة بكل بلدانها، نرجو أن يكون عاما فيه انتصار على كل معاني الظلام والإلغاء وكل ما يتهدد امن الناس ومستقبل المنطقة”.
ورأى “ان هناك فريقا كبيرا يحاول أن يلعب ويعبث ويشوش على مجريات الصراع في هذه المنطقة، وأعتقد ان الحقائق أصبحت واضحة أكثر”، وقال: “الإدارة الأميركية والغرب وجميع من راهنوا على تغيير وجهة الصراع في المنطقة والغاء الدور الذي تقوم به المقاومة وسوريا وشعوب المنطقة في تحركها، هذه القوى والمراهنات أرادت حرف هذا الحراك وتشويهه، وبالتالي ضرب كل بنية المقاومة في المنطقة. هذه الحقائق أراها الآن أكثر وضوحا، لذلك فان الإدارة الأميركية ومعها الغرب ومعها طبعا الإدارة الروسية، حريصة على أن يكون هناك احترام أكثر للسيادة والقانون والشرعية الدولية، للتوازن في عملية مكافحة الإرهاب”.
اضاف: “أرى ان جنيف 2 سيعقد، لأن جميع الذين راهنوا على إسقاط سوريا ودورها وموقعها وموقع المقاومة هم الى انهيار وانكسار. لذلك أصبح حاجة لمن راهنوا قبل أن يكون حاجة للقوى التي أرادت الأمان لهذه المنطقة، وهذا ما نرجوه للمؤتمر كي يعطي نتائج تسهم في أمن العالم كله وليس أمن المنطقة، لأن الأمن إذا تحقق في سوريا، يعني هذا، ان الأمن في العالم سيكون أفضل، وان مؤتمر جنيف إذا وجه في هذا الإتجاه وتمت إدارته تحت هذا العنوان، وكانت النوايا طيبة وصادقة وجدية وحريصة، فالنتائج تكون أفضل لسوريا وشعبها، ولصالح مصر وشعبها، ولصالح تركيا وشعبها، ولصالح الخليج وشعبه، لأن الرهان الذي قادته تركيا والسعودية وقطر واميركا وفرنسا والغرب كله، أوصلهم الى نتائج يدركون ان الخطر يتهددهم هم في بلدانهم، في كل المواقع والمناطق”.
وتابع: “لذلك تزوير الحقائق وقلبها لم يعد مجديا ولا أظنه قابلا للاستمرار أكثر، لذلك نحن نتفاءل بصمود شعبنا والقوى الحية في هذه المنطقة، بالتوجه الأكبر لدى الرأي العام الأوروبي والأميركي والغربي، بالوعي العميق الذي تظهره الإدارة الروسية وإدارة دول “البريكس” حكماء كثر في العالم، الرأي العام الذي يكبر في العالم، كل هذا نراه منتجا وفاعلا إذا ما وظف في جنيف إن شاء الله”.
وردا على سؤال عن معركة القلمون، قال السفير علي: “التفاصيل على الأرض آمر آخر، ولكن الجيش السوري والشعب السوري والقوى الشعبية هم بفاعلية كبيرة، والإرهاب الى اندحار، ما تتناقله وسائل الإعلام عن أعداد المسلحين والإرهابيين الذين يسلمون أسلحتهم وأنفسهم هو أكبر بكثير على الأرض مما تتناقله هذه الوسائل، والمقبل يبشر أكثر بأن سوريا منتصرة وقوية وتستعيد زمام كل الأمور، وهذه الرهانات التي أشرت اليها في الخليج وتركيا والغرب والإدارة الأميركية، كلها الى تبدل، لأن مصلحة هؤلاء، أصبحت في إعادة النظر، لذلك يمكن أن تشهد الشهور المقبلة، أو الأيام المقبلة متغيرات في مصلحة أمن المنطقة والعالم بإذن الله”.
زوار
والتقى الرئيس لحود النائبين السابقين فيصل الداوود وصطفى علي حسين ووفدا من “المؤتمر الشعبي”، واختتم لقاءاته باجتماع مع الشيخ ماهر عبدالرزاق واحمد القطان، وجرى عرض للأوضاع العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء زحلة ورياق والجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 6,15 صباح اليوم،خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة ورياق ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,00 من فوق بلدة الناقورة.
 كما خرقت طائرة مماثلة عند الساعة 10,40 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل وعكار، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,25 من فوق البلدة المذكورة.
وعند الساعة 12,50 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,30 من فوق بلدة رميش.
وعند الساعة 8.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق بلدة رميش.
وعند الساعة 21.00 من مساء يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء اليوم عند الساعة .6.40 من فوق البلدة المذكورة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 5/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14,40 من بعد ظهر يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 0.25 من فوق بلدة كفركلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي بحث مع منصور اجتماع “لجنة القدس” والتقى شربل وابو فاعور

(أ.ل) – عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة إجتماعات وزارية في السرايا اليوم لمتابعة الأوضاع الراهنة سياسيا وامنيا.
وإلتقى في هذا الاطار كلا من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، ووزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور الذي قال بعد اللقاء:
بحثت مع دولة الرئيس في مشاركة لبنان في الإجتماع الذي ستعقده “لجنة القدس” في الرباط بدعوة من ملك المغرب محمد السادس في السابع عشر من الشهر الجاري. كما بحثنا في مؤتمر المانحين الذي دعا اليه أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح في الخامس عشر من الشهر الحالي، حيث سيمثل لبنان وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور.
وإستقبل الرئيس ميقاتي النائب روبير فاضل ثم سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري.
مذكرة
وأصدر الرئيس ميقاتي مذكرة قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف هنا نصها: إستناداً للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية، تقفل كل الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في 12 ربيع الاول 1435هـ، المصادف يوم الاثنين الواقع فيه 13 كانون الثاني 2014 بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لبيد: هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام مع الفلسطينيين
 
(أ.ل) – في ظل تكتم واضح على مجريات المفاوضات السياسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، تواصل أحزاب الائتلاف الحكومي في إسرائيل الجذب كل في تجاه مختلف، ففي الوقت الذي يشدد فيه كل من حزب الليكود والبيت اليهودي من أن المحادثات مع الفلسطينيين فارغة المحتوى، يخرج رئيس حزب “هناك مستقبل” “يائير لبيد” معرباً عن تفاؤله إزاء تلك المحادثات التي أجراها “جون كيري” قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن لبيد قوله “إن هناك تقدماً حقيقياً في المفاوضات الجارية وهناك فرصة حقيقية وهي أقرب على ما يبدوا من أي وقت مضى”، مطالباً كافة الأحزاب الإسرائيلية إلى اغتنام تلك الفرصة وعدم تفويتها.
وأضاف لبيد خلال كلمة له أمام كتلة حزبه البرلمانية “إننا نعمل بدعم كبير في هذا الطريق ونحث رئيس الوزراء على بذل كافة الجهود من أجل تحقيق هذه الفرصة”، لافتاً إلى أن حزبه سيقف وراء القرارات الجريئة التي سيتم اتخاذها من أجل التوصل لاتفاق يفصلنا عن الفلسطينيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام عرض الاوضاع مع فليتشر وقرعة

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة، سفير بريطانيا في لبنان توم فليتشر وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة .
واستقبل الرئيس سلام المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الاعلام الى حضور وتغطية وقائع عرض
السيرك ATLANTIS لأبناء العسكريين الشهداء

(أ.ل) – في إطار نشاطاتها الدورية، نظمت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش يوم أمس، بالتعاون مع سيدة الأعمال الأولى للعام 2012 السيدة رولى موسى، حفل سيرك ” ATLANTIS ” قبالة الفورم دي بيروت، حضره عدد من مسؤولي الجمعيات الإنسانية ونحو 500  طفل من أبناء العسكريين الشهداء، وفي الختام سلمت اللجنة كتاب شكر باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي إلى السيدة رولى موسى عربون تقدير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
20% نسبة الهاربين من الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال خلال 2013

(أ.ل) – ذكرت القناة الثانية على موقعها الالكتروني صباح اليوم بأن الشرطة العسكرية قد عرضت الاثنين ملخصاً لنشاطاتها خلال العام المنصرم 2013م، والذي أظهر انخفاضاً ملموساً في عدد عمليات الإجرام المختلفة، في المقابل كشفت عن معطيات مقلقة بحجم التهرب من الخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.
ووفقاً لمعطيات الشرطة العسكرية فإن ارتفاعاً كبيراً طرأ على نسبة الهاربين من الخدمة الأمنية والعسكرية، والذين تم التعامل معهم من قبل الشرطة العسكرية والذي بلغ عددهم خلال العام الماضي 2013م 1985 جندياً أي بزيادة نحو 341 جندياً عن العام الذي سبقه 2012م، وإن إجمالي عدد الهاربين من الخدمة في جيش وصل إلى 2873 جندياً أي بارتفاع نحو 262 جندياً عن العام 2012م، وتشير المعطيات هنا أن الجنود الهاربين يمثلون تقريباً حجم لواءين في جيش الاحتلال.
وتعتبر القناة أن تقوم الشرطة العسكرية بعرض ملخص نشاطاتها حدثاً استثنائياً، في حين أظهرت المعطيات بأن هناك انخفاضاً ملموساً خلال العام الماضي 2013م في عدد الملفات التي تم فتحها مقارنة بالعام 2012م، كما طرأ انخفاضاً في عدد المخالفات التي جرت في الجيش خاصة المتعلقة بموضوع المخدرات، وكانت عدد الملفات التي تم فتحها خلال العام المنصرم 1248 ملفاً مقابل 1640 ملفاً في العام الذي سبقه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

وهاب: قوى 14 آذار هي “داعش” السياسة في لبنان والتحريض أوصلنا الى هنا

(أ.ل) – أكّد رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير وئام وهاب، في حديث لمصدر إعلامي، أن “الصراع في سوريا هو على السلطة”، لافتاً الى أن “المجموعات المقاتلة في سوريا هي عصابات”، معتبراً أن ما يجري في سوريا “ليس حرباً للقضاء على التطرف”.
ووصف وهاب “جبهة النصرة” و”الجبهة الإسلامية” بأنها “أخطر من داعش والفرق بينهما أن داعش طورت أساليب القتل”، موضحاً أن “التحريض هو الذي أوصلنا الى ما وصلنا إليه”.
وأكّد وهاب أن “جبهة النصرة تتغذى من السعوديين”، لافتاً الى أن “زهران علوش سعودي بالكامل وأن النصرة لديها إرتباط بالسعودية”، مشيراً الى “محاولة إظهار داعش بالتطرف الذي تمارسه في العراق وسوريا، إلا أن الإثنين وجهان لعملة واحدة والنصرة وداعش متفرعتان من القاعدة”.
وحول موقف النظام الأردني مما يجري على الساحة السورية، أوضح وهاب أن “النظام الأردني لن يستطيع الإستمرار بلعبته المزدوجة”، لافتاً الى وجود “بعض الأوساط الأردنية المدعومة من السعودية وتلعب دوراً سيئاً رغم وجود أوساط أخرى ضد هذه اللعبة على سوريا”.
وحول إتفاق “جنيف -2” رأى وهاب أن “السعودية تحاول أخذ كل المعارضة وتحاول فرض شروطها على طاولة جنيف لتأخذ مكاناً أوسع على الساحة السورية”، موضحاً أن “الأميركيين لم ينسحبوا من المعركة في سوريا”، مؤكّداً “عدم وجود أي تفاهم بين بندر وبوتين”. ولفت الى أن “المجلس الأمني الروسي إتهم السعودية بالتفجير في روسيا لأول مرة”، موضحاً أن “السعودي يقوم بخطته عبر طريقين الأولى بضرب النظام عبر الغوطة والقضاء على المعارضة في السعودية وتوحيد المعارضة في سوريا”، مؤكّداً أن “السعودي هو وراء ما تقوم به داعش”. وأوضح أن “أيمن الظواهري تبرأ من داعش في سوريا وليس في العراق، وأن الأخير (أيمن الظواهري) حاول فصل الساحتين السورية والعراقية عن بعضها البعض”.
وحول ما يجري في العراق رأى وهاب أن “ما يجري في العراق هو أساس المعركة في سوريا”، لافتاً الى “عدم وجود إمكانية للقضاء على كل الإرهاب في سوريا، لأن الإرهاب لا يعالج بالأمن فقط بل بالسياسة وضبط الحدود أيضاً”، موضحاً أن “الجيش العربي السوري يحقق إنجازات هامة على الأرض ولكن لا يستطيع الإنتشار على 100 كلم، ولديه جبهات في عدرا ولكن بوجود المدنيين تصبح عملية الحسم صعبة”، لافتاً الى أن “الحدود مفتوجة لآلاف التكفيريين وهناك ما لا يقل عن 200 ألف مسلح منتشرين على مختلف الساحات”.
وجدّد وهاب تأكيده على أن “المعركة في القلمون مستمرة وستسقط “يبرود” وسيتم معالجة الوضع في عرسال لأنها أصبحت بؤراً للمسلحين”، واصفاً النائب السابق خالد الضاهر “بالإنسان المريض”، موضحاً أن “الضاهر يقف اليوم على أبواب سعد الحريري للحصول على النيابة”.
وفي هذا الإطار أكّد وهاب أن “داعش أقل خطر من قوى 14 آذار” واصفاً قوى 14 آذار “بأنها داعش السياسة في لبنان”، موضحاً أن “التفجيرات كانت وما تزال منذ عشرات السنوات في العراق ومنذ عامين في سوريا فلا دخل بذلك لتدخل “حزب الله” في الحرب”.
وحول موضوع تشكيل الحكومة لفت وهاب الى أن “حزب الله ليس على عجل للمشاركة في الحكومة”.
وتحدى وهاب الرئيس ميشال سليمان بأن “يشكل حكومة أمر واقع، لأن هذه الحكومة ستساعد قوى 8 آذار في تسريع الحسم”، لافتاً الى “عدم وجود قرار حكومي في لبنان بل حكومة تصريف أعمال، وأي حكومة جديدة سيصبح مصيرها كمصير الحكومة الحالية”، متوجهاً الى الرئيس سليمان بالقول: “فليخدمنا الرئيس سليمان ويشكل حكومة أمر واقع أو حكومة إنقلابية”، لافتاً الى أن “الأميركيين نصحوا الرئيس سليمان بعدم تشكيل حكومة أمر واقع”، موضحاً أن “السعودية هي التي عطّلت تشكيل الحكومة بعد أن كان الإتفاق على صيغة 9+9+6”. ولفت وهاب الى أن “صيغة 8+8+8 مداورة إثنان حياديان وإثنان من 8 آذار من الممكن أن تسير إلا أن قوى 14 آذار ما زالت مربوطة بالجنزير في الرياض”، موضحاً أن “السعودية تريد من العرب أن ينصاعوا لها بأن إيران هي العدو و”إسرائيل” هي الصديق”.
وتمنى وهاب “أن لا يصل الملك عبد الله الى هذا الأمر وهو المعروف بعروبته”، لافتاً الى أن “الإمكانات والصلاحيات جميعها في يد الأمير بندر بن سلطان”.
وحول الوضع في لبنان أوضح وهاب أن “الوضع في لبنان بعد الطائف مختلف عما قبله والحل بإجراء تسوية على الحكومة والرئاسة سوياً”، لافتاً الى أن “الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله  يأخذ القرار ويقول للإيراني ما يناسبه، مؤكّداً “مرونة قوى 8 آذار في الطروحات الجارية”.
ورأى وهاب أن “الأمور ذاهبة الى التصعيد وليس الى التسوية”، لافتاً الى “استماتة للقيام بفتنة سنية – شيعية تم إحباطها في مصر”، معتبراً أن “تلك الفتنة موجودة في الإعلام والبلاط السعودي فقط وليس على الأرض ولا يمكن تحقيقها”، لافتاً الى أن “الإخوان في مصر لم يتمكنوا من أخذ الشارع المصري الى المكان الذي يريدونه”.
وختم وهاب حديثه مؤكّداً أن “مسلسل التفجيرات سيستمر وستتشدد الإجراءات أكثر بعد الانتهاء من معركة يبرود، وأن جنيف – 2 لن ينجح لأن السعودية ما زالت تموّل الإرهاب”، لافتاً الى أن “إيران ليست بحاجة للمشاركة في المؤتمر بل الغرب هو الذي بحاجة لعقده والمشاركة فيه”، مؤكّداً أن “المواجهة مفتوحة طالما الفكر التكفيري موجود”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان عرض التطورات مع الداود

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في دارته في خلدة ألامين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداود مع عائلته في حضور الوزير مروان خير الدين ورئيس المجلس السياسي في الحزب نسيب الجوهري والمستشار الإعلامي سليم حمادة ومدير مكتب ارسلان أكرم المشرفية.
وبحث الطرفان في الأوضاع الراهنة ووضع أبناء طائفة المسلمين الموحدين الدروز في سوريا، وأوضاع الحدود اللبنانية – السورية، وشددا “على العلاقات التاريخية الوطيدة والتنسيق المستمر والدائم بينهما”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بهية الحريري تابعت الوضع الأمني والحياتي مع شحادة والسعودي وحمود

(أ.ل) – تابعت النائبة بهية الحريري الوضع الأمني في مدينة صيدا والتدابير المتخذة للحفاظ على الاستقرار فيها، مع قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد سمير شحادة الذي التقته في مجدليون. وانضم الى الإجتماع لاحقا، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومنسق عام “تيار المستقبل” في الجنوب الدكتور ناصر حمود.
كما عرضت الحريري مع السعودي، في حضور حمود، قضايا تهم المدينة.
ولفت السعودي الى ان “اللقاء كان جولة افق حول مختلف القضايا الراهنة وما يتصل بالشأن الحياتي والخدماتي للمواطنين، فضلا عن الهاجس الأمني الذي يخيم على كل المناطق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
خريس: لتشكيل حكومة وحدة وطنية واخراج لبنان من الوضعية الخطيرة

(أ.ل) – أكد النائب علي خريس في حديث لمصدر إعلامي “وجود طروحات جديدة في موضوع التشكيلة الحكومية”، مشيرا “الى ان المطلوب في هذه المرحلة الحرجة اخراج لبنان من هذه الوضعية الخطيرة جدا من خلال السعي الدائم لتشكيل حكومة وحدة وطنية”.
ولفت “الى ان الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط اتفقا على صيغة 8-8-8 التي طرحت في السابق”، مشيرا “الى انه يتم التداول في هذه الصيغة في ظل وجود مروحة اتصالات تجري على أعلى المستويات من اجل تأمين توافق عام على تشكيل حكومة وحدة وطنية”.
واذ أكد “عدم وجود انقطاع في الاتصالات لبحث الموضوع الحكومي”، لفت “الى ان موفد الوزير جنبلاط يجري اتصالات عدة مع كل الافرقاء وبما في ذلك رئاسة الجمهورية وقوى 8 و14 آذار، كما ان حركة أمل تجري اتصالات تشمل الجميع”، نافيا علمه “بوجود اي موعد بين رئيس الجمهورية والوزير علي حسن خليل ولكن اذا دعت الحاجة لا مشكلة في عقد هكذا لقاء”.
وردا على سؤال حول رفض تيار المستقبل لصيغة 8-8-8، أكد خريس “أن هذه الصيغة معروفة ولا يحكى عن وزيرين ملكين” ، مشيرا “الى وجود رفض لصيغة 9-9-6 والعمل جار لايجاد مخرج، الا اذا كان الفريق الأخر لا يريد الوصول الى حل ويسعى الى ابقاء البلاد على ما هي عليه”. وقال: “الفراغ قاتل، والمطلوب اليوم تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن وعلى الفريق الآخر أن يتحسس المسؤولية لأن الوضع القائم والمرحلة الحالية حرجة وخطرة جدا، ولا يمكن الاستمرار في رفض الطروحات التي تقدم”.
وعن ربط الحكومة بالاستحقاق الرئاسي، أكد خريس “ان الموضوعين مرتبطان بشكل مباشر”، مشددا “على ان تشكيل الحكومة يسهل تماما استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية، أما اذا بقيت الأمور كما هي عليه فان المشكلة قائمة والبلاد ستصل الى حائط مسدود اذ لا يمكن فصل الاستحقاق الحكومي عن استحقاق الرئاسة الأولى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

زهرا: نرفض التهويل على رئيس الجمهورية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لعضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا البيان الآتي:
عقد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا مؤتمراً صحافياً في معراب ردَّ فيه على “الحملات التهويلية التي تُشن على رئيس الجمهورية ميشال سليمان فضلاً عن الارشادات التي تُسدى إليه ولاسيما أننا في صدد اعلان تشكيلة حكومية مرتقبة”، فوصفها بـ”الاعتداء الموصوف على صلاحيات الرئيس سليمان”، رافضاً هذه الاهانات بحق موقع الرئاسة الأولى من قبل جميع اللبنانيين المعنيين بكرامة هذا الموقع.
واذ استغرب ما ورد على لسان النائب طلال ارسلان من مفارقة دستورية ميثاقية حين تحدث عن دراسة تقول بأن “تشكيل حكومة حيادية قد تكون دستورية إنما ليست ميثاقية”، أوضح زهرا الى الرأي العام هذه النقاط الملتبسة، فقال :”نظراً لأن الأمير طلال ارسلان، وهو ابن رجل الاستقلال الأمير مجيد ارسلان، قد استند في رده الى مقدمة الدستور اللبناني يجب الاشارة الى أننا اتفقنا على عدم تعديل هذه المقدمة في المجلس النيابي منذ سنتين تقريباً، وقد سُجل هذا التوافق في محضر جلسة مجلس النواب باعتبار أنها أساس الدستور والميثاق الوطني اللبناني”، مفنداً النقاط الاساسية التي تتمحور حولها هذه المقدمة. وعمّا قاله ارسلان بأن “بدعة الاتهام السياسي هي في حد ذاتها جريمة موصوفة، لأنها تعرض “المتهمين سياسيا” كما تعرض عوائلهم للأخطار والكوارث فيما هم ابرياء من الجرائم الارهابية التي تفتك بلبنان. إنها، بحد ذاتها، تشكل تحريضاً على القتل…”، قال زهرا :” ان اتهام قوى 14 آذار منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان سياسياً الى حين صدور القرار الظني من قبل المحكمة الدولية، ومؤخراً شهدنا جريمة اغتيال الوزير محمد شطح التي هي تابعة بالمعنى السياسي للجرائم السابقة، من هنا فإن الاتهام لم يعد سياسياً لأنه مع صدور اتهام بحق أطراف محددة وامتناعها عن تسليم نفسها للقضاء يُصبح الاتهام قضائياً جزائياً، وبالتالي لم تعد هذه الأطراف مستفيدة من قرينة البراءة حتى اثبات العكس…”، داعياً الى عدم الربط بين سياق الاغتيالات السياسية منذ محاولة اغتيال النائب مروان حمادة الى اغتيال الوزير محمد شطح بالعمليات الارهابية التي حصلت في الضاحية وطرابلس.
وحول ما تناوله ارسلان متوجها الى رئيس الجمهورية بـ:” أن حكومة الأمر الواقع حكومة غير دستورية بالتالي هي حكومة غير شرعية، وإن توقيعك على مرسوم تأليف الحكومة يستمد دستوريته وشرعيته من الدستور والدستور فقط. وبالتالي، لا قيمة لتوقيعك إذا ما كان المرسوم الذي ستضع توقيعك عليه مخالفا للدستور. والدستور الحالي يحدد في مقدمته ثوابت ممنوع تجاوزها. ومن هذه الثوابت ما جاء في الفقرة “ياء” من مقدمة الدستور، حيث ورد بالحرف: “لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك”، شرح زهرا “ان الخلط بين الدستور والميثاق في مكانه لأن الأخير ثُبِّت في الدستور، ولكن ثمة سؤال مطروح: اذا اعتُبرت الحكومة الحياديةغير ميثاقية، فما هو الميثاق؟ ان ميثاق العيش المشترك هو أن تتمثل كل العائلات الطائفية اللبنانية في السلطات سواء في المجلس النيابي أو مجلس الوزراء أو وظائف الفئة الأولى، وان الكلام عن عدم الميثاقية لا يتناول بالتالي عدم تمثيل الجهات السياسية الحزبية”، مشيراً الى أن “الادعاء بأن طرفاً معيناً، سياسياً أو حزبياً، يُمثل حصراً طائفة ما، يُسقط الحكومة السابقة وبالتالي تصبح حكومة تصريف الأعمال الحالية غير ميثاقية نظراً لغياب التمثيل السنّي الأكثر شعبية وهنا نسأل: أين تمثيل قوى 14 آذار من كل الطوائف في الحكومة الحالية؟ اذاً هذه الحجة لا تستقيم لأن الميثاقية هي تمثيل كل الطوائف وليس بالضرورة كل الأحزاب السياسية”.
ورفض زهرا القول أن “توقيع رئيس الجمهورية مخالف للدستور”، واضعاً هذا الكلام “في اطار تناول شخص الرئيس وصلاحياته المحدودة في الدستور، التي يأبون عليه ممارستها حالياً”…
وأضاف “من حق كل الأطراف السياسية المعنيّة اعطاء رأيها خلال الاستشارات، وهذا ما حصل منذ تسعة أشهر، ولاحقاً من خلال مناقشة البيان الوزاري في مجلس النواب وإعطاء الثقة أو حجبها بناءً عليه، ولكن ليس من حقها التدخل في ممارسة رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف لصلاحياتهما، فهذا اعتداءٌ وتجاوز لدورهما وموقعهما من خلال منعهما من ممارستها، عبر التهويل والتخويف وربما التخوين والادعاء بأنهما ينفّذان أجندات بعيدة عن مصلحة الوطن، ولاسيما أننا سمعنا عن مقايضة قام بها الرئيس سليمان والتزم أمام اطراف خارجية بتشكيل هذا النوع من الحكومات، أو الادعاء بتدخُل طرف خارجي آخر نصحه بعدم تشكيل حكومة”، لافتاً الى أن “مثل هذا الكلام هو اهانة موصوفة للرئيس وتطاول على موقعه وكرامته ودوره”.
واذ ذكّر أن “الدستور قائم على فصل السلطات وتعاونها وبأنه لم يربط بين المؤسسات بل احترم أدوارها ووضع أسساً لعملها وتكاملها”، رأى زهرا “ان الادعاء بأن تشكيل حكومة يُعطّل انتخابات رئاسية هي بدعة لم أسمع بها سابقاً”، مشدداً على وجوب انجاز هذه الاستحقاقات التي تأخرنا كثيراً عليها.
واعتبر ان “الطرف المستقوي بالسلاح يُعطّل تشكيل الحكومة، كما حصل حين انقلب على الحكومة الجامعة للرئيس سعد الحريري ليُشكل حكومة اللون الواحد مع بعض الوسطيين الذين يُنكرون اليوم عليهم وسطيتهم، وبالتالي فإن مطالبهم هي فرض رأي وليش شراكة وطنية كما يدّعون، ثم ينصحوننا بفصل ما يجري في سوريا عن لبنان مع العلم ان مشاركة حزب الله في القتال في سوريا هو اقحام لكل لبنان بما لا طاقة له عليه من فتح الحدود مشرعةً أمام دخول جهات تكفيرية اليه لم يكن لها موطئ قدم فيه سابقاً…”
ورفض زهرا كلام الفريق الآخر بأن “رئيس الجمهورية يفقد شرعيته ان أقدم على تشكيل حكومة حيادية في لعبة انقلابية شيطانية”، مؤكداً أن “لا نية انقلابية أبداً لدى الرئيس سليمان بل ان الانقلاب هو ما قام به فريق 8 آذار حين انقلب على حكومة الوحدة الوطنية”.
ونفى زهرا “اتهام البعض بأن الهبة السعودية للجيش اللبناني هي صفقة للتمديد للرئيس ولتشكيل حكومة”، واصفاً هذا الادعاء بالمعيب الذي لا أساس له من الصحة. وأشار الى أنه “لا امكانية مطلقاً لإعادة تعويم هذه الحكومة المستقيلة لأنه احتيال على الدستور والقانون والحياة السياسية”.
وسأل زهرا: “لماذا لا يمكن تشكيل حكومة حيادية من خارج الملتزمين حزبياً؟”، مشيراً الى أنه “حسب الدراسات الاجتماعية فإن خمسين في المئة من المجتمعات غير ملتزمة حزبياً وبالتالي ألا يصح أن يتثمل هذا النصف في ظل الأحزاب والتيارات السياسية في السلطة، فهذه الحكومة لن تكون استفزازية لأي كان ولا تعدٍّ على التمثيل الطائفي باعتبار أنها حكومة مؤقتة تنتهي عند انتهاء ولاية الرئيس سليمان”.
ودعا زهرا الى وجوب “انتخاب رئيس جمهورية في الموعد المحدد في آخر ستين يوماً من ولايته أي من 25 آذار الى ليل 24 أيار، فضلاً عن وجوب تشكيل حكومة جديدة، ونقول بالفم الملآن نحن تحت سقف الطائف ولدينا ما يكفي من المسؤولية والوعي لتفعيل المؤسسات الدستورية”.
وعن امكانية تشكيل حكومة في الأيام المقبلة على أثر الحملات التي تُشن على الرئيس ميشال سليمان والرئيس المكلّف تمام سلام، أمل زهرا :” أن تتشكل الحكومة في الأيام العشرة القادمة كما يُشاع في الأجواء ولا سيما أننا رأينا الرئيس سلام حاملاً ظرفاً في زيارته الأخيرة للرئيس سليمان نتمنى أن يتضمن التشكيلة الوزارية المقبلة لتُبصر النور قريباً”. وذكّر بأن “الآليات الدستورية واضحة وصريحة لجهة المهلة المحددة لوضع البيان الوزراي من قبل الحكومة المشكّلة خلال 30 يوماً أمام المجلس النيابي وخصوصاً ان الرئيس نبيه بري لم يتلكأ يوماً عن دعوة المجلس النيابي للقيام بدوره، فتُعطى مهلة 48 ساعة لمناقشته والتصويت على الثقة، واذا لم تنل الثقة من حق رئيس الجمهورية تكليف رئيس جديد والمهل لا زالت تسمح بذلك”.(انتهى) 
ــــــــــــــــــــــــــــ

هنري حلو: لتفادي الواقعة بحكومة الواقعية لا الأمر الواقع

(أ.ل) – أمل عضو جبهة النضال الوطني النائب هنري حلو في “تجاوب مختلف الأطراف مع المساعي التي تبذل على أكثر من مستوى لإيجاد حل للأزمة الحكومية يُخرج  البلد من دوامة التعطيل والمراوحة، ويجنبه خطر الفراغ”.
وإذ تمنى حلو أن ينجح رئيس “جبهة النضال” النائب وليد جنبلاط بالتعاون مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في “إحداث خرق في الحائط المسدود”، دعا إلى “التعاطي مع الموضوع الحكومي بعقلانية لتفادي تدهور الأوضاع إلى أسوأ”. وإذ حيّا “الجهود الحثيثة التي بذلها ولا يزال رئيس الجمهورية ميشال سليمان للتوصل إلى حكومة جامعة”،  رأى أن “المطلوب تأليف حكومة الواقعية، لأن أي حكومة أمر واقع تقصي طرفاً لبنانياً قد تعتبر تحدياً وقد تؤدي  تالياً إلى وقوع الواقعة وإلى فتنة تفاقم المأزق الوطني”.
وشدد حلو على ضرورة “تفادي إضافة عامل تأزيم وتوتر جديد على الوضع الهشّ أصلاً في البلد”. وأضاف “يفترض بالجميع تقديم التنازلات المتبادلة سعياً إلى توفير مظلة سياسية مشتركة تحدّ من الإنكشاف الأمني الخطير”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الداوود عزى باستشهاد كرنيب وأمل ان يكون محطة للوحدة الوطنية تعكسها حكومة جامعة
 
(أ.ل) – أصدر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود البيان الآتي:
شهيد من اعلام المقاومة، ينضم الى قافلة الشهداء، ففقدت قناة “المنار” احد كوادرها الفنية الشهيد عباس كرنيب متأثراً بجراحه التي اصيب بها من جراء الانفجار الإرهابي والانتحاري المجرم الذي وقع في حارة حريك وسقط فيه شهداء وجرحى، ووقوع اضرار مادية، وهو عمل مدان ويحول لبنان الى ساحة لجماعات تكفيرية تنفذ فيها غرائزها واحقادها ومشاريعها التدميرية.
اننا نتقدم من قناة “المنار” وأسرة الشهيد كرنيب بأحر التعازي، متمنيين لهم الصبر والسلوان، وان يكون استشهاده مع من سبقه، محطة للتأمل والتفكير الجدي بأنقاذ لبنان من الارهاببين بالوحدة الوطنية تعكسها حكومة سياسية جامعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سعد ثمن مواقف الراعي: لحكومة قادرة تواجه التحديات

(أ.ل) – دعا الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في تصريح إلى “الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي يتعرض لها لبنان”، منتقدا العجز الفاضح لدى الفئة السياسية الحاكمة”، ومشيدا في المقابل “بمواقف البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في ما يتعلق بالحكومة والاستحقاق الرئاسي”.
وتابع: “لبنان بأمس الحاجة في هذا الظرف الدقيق، لتشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تعصف بالبلاد من الداخل أو من الخارج. ومن بينها خطر العدوانية الصهيونية، وخطر الإرهاب الأعمى الذي يحصد الأرواح البريئة، ويستهدف ضرب السلم الأهلي وتفجير الفتنة المذهبية، ومن بينها أيضا تحديات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي ترهق كاهل الغالبية الكبرى من اللبنانيين”.
ولفت سعد “إلى أن هذه التحديات والمخاطر يتضاعف تأثيرها على لبنان واللبنانيين في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة، الأمر الذي يفرض ضرورة وجود حكومة قادرة على مواجهة انعكاسات تلك التطورات. فتعمد إلى تحصين البلاد في وجه الانعكاسات السلبية، والاستفادة في المقابل من أي تطور او انعكاس إيجابي”.
وأضاف: “ان ترك البلاد يتحكم بها الفراغ في السلطة السياسية بانتظار التطورات الخطيرة، يجعل لبنان عرضة لكل انواع الاختراقات والمخاطر. والظروف الحالية تتطلب حكومة قادرة تشارك فيها جميع القوى والتيارات الفاعلة بعيدا عن لغة الأعداد والمحاصصات، وبعيدا أيضا عن الفيتوات وعن منطق الإقصاء والاستبعاد”.
وقال: “نشدد على إشراك التيار الوطني غير الطائفي في الحكومة، فهذا التيار هو تيار فاعل في لبنان كله على الرغم من محدودية تمثيله في المجلس النيابي بسبب قوانين الانتخاب الطائفية المعتمدة. وتتضاعف أهمية تمثيل هذا التيار في هذه المرحلة بالذات لكونه يمثل الوطن كله، لا الطوائف والمذاهب، ولكونه يحمل عناصر وعوامل التلاقي بين اللبنانيين في ظل استفحال الانقسامات والخلافات بين الزعامات الطائفية والمذهبية”.
وأشاد بمواقف البطريرك الراعي المحذرة من الفراغ السياسي، والداعية إلى تشكيل حكومة جامعة، منوها بموقفه من الاستحقاق الرئاسي، ولا سيما اعتبار حضور النواب لجلسة الانتخاب واجبا وطنيا لا يجوز التخلف عنه”، معتبرا “أن التخوف من الفراغ في سدة الرئاسة لا مبرر له إذا ما جرى الالتزام بدعوة البطريرك”.
وختم سعد مشددا “على مطالبة سائر القوى والتيارات الفاعلة بالمسارعة إلى اتخاذ الخطوات الضرورية لتحصين البلاد، وإخراجها من المأزق، وإلا ستتحمل المسؤولية عن فشلها أمام الشعب والتاريخ”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني التقى وفد تجمع العلماء المسلمين في لبنان
عبد الله: نتبنى ونؤيد مواقف قباني ونطلب من السياسيين كافة رفع اليد عن هذه الدار

 (أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في دار الفتوى وفدا من تجمع العلماء المسلمين في لبنان ضم مائتي عالم من الطائفتين السنية والشيعية.
بعد اللقاء، تحدث رئيس الهيئة الادارية في التجمع الشيخ حسان عبد الله فقال: “نحن هنا كتجمع للعلماء المسلمين موجودون لاعتبارات عدة:
أولا- إننا نعتبر ان هذه الدار هي دار جميع المسلمين من دون فرق بين مذاهبهم، أليس مفتي الجمهورية اللبنانية بحسب القانون هو رئيس العلماء في لبنان؟ اذ لا يوجد عندنا مفت للسنة ومفت للشيعة وإنما هو مفتي الجمهورية اللبنانية.
ثانيا: انطلاقا من الاعتبار الاول فإننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر ان اي اهانة توجه لهذا المقام هي اهانة لجميع المسلمين في لبنان، بل هي اهانة لجميع اللبنانيين، وبالتالي فإنها لن تنتقص لا من قدر الموقع ولا من قدر من يحتله وانما الذي قام بهذا الفعل يعبر عن نفسه بانه غوغائي إلغائي إقصائي يشبه ما نراه من داعش ورفيقاتها.
ثالثا: اننا نعتبر ان قوة هذه الدار كانت من خلال انها في رحابها يجتمع الجميع وهي التي تسعى لتقريب وجهات النظر وهي ليست اداة بيد اي قوة سياسية في البلد حتى رئيس الوزراء مع كامل الاحترام له ولموقعه، فان علاقة الدار به هي علاقة تنظيمية ادارية وليست املائية ولا يجب ان تكون كذلك، لذا فإننا نطلب من كافة السياسيين في البلد رفع اليد عن هذه الدار وتركها تعمل على اداء دورها الوطني الاسلامي دون اي تدخل يضعف دورها.
رابعا: نحن في تجمع العلماء المسلمين نعتبر ان مواقف سماحة المفتي الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني لجهة الحرص على الوحدة الاسلامية والوطنية ودعم المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني ورفض استعمال السلاح في الداخل هي مواقف نتبناها ونؤيدها ونحن معها.
خامسا: لا يعني ابدا وجودنا هنا اننا نريد تأييد شخص بقدر ما نحن نريد الدفاع عن موقع ومع كامل الاحترام والتقدير لمواقف سماحة المفتي التي نعتبر انه يقوم بإعلانها ولا يأخذه في ذلك لومة لائم طالما ان لله في ذلك رضى.
سادسا: نؤكد هنا على مواقفنا الاساسية في تجمع العلماء المسلمين وهي:
1- ندعو للوحدة الاسلامية مقدمة للوحدة الوطنية التي فيها خلاص الوطن.
2- ندعو لدعم المقاومة التي هي الضمانة الوحيدة لحماية امننا والحفاظ على سيادتنا واستقلالنا والدفاع عن ارضنا وسمائنا ومياهنا ونفطنا.
3- نطالب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بتأليف حكومة وحدة وطنية وعدم الانجرار الى حكومة امر واقع لأنها ان حصلت لا سمح الله فبها خراب الوطن.
4- ندعو لأن تكون المقاومة والجيش والشعب الركن الاساسي في البيان الوزاري كي نضمن الاستقرار والأمن في البلد.
5- نعتبر أن الدعوات التي تنطلق اليوم في العالم الاسلامي وخصوصا في مناطق التوتر هي دعوات لا علاقة للإسلام بها وان ما يشهده العالم اليوم من الاعتداء على مقدسات الاخرين وقطع الرؤوس واكل الاكباد ليس من الدين في شيء وهي تأتي ضمن مؤامرة كبيرة لتشويه صورة الاسلام لأننا نؤمن بأن الله ارسل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون رحمة للعالمين وما يفعله هؤلاء النقمة بعينه، لذا فإننا ندعو لمواجهتهم بكل قوة منعا لتشويه صورة الاسلام والدعوة للإسلام الوسطي المحاور والمنفتح على الآخرين والذي يبني الاوطان ولا يهدمها”.
وختم: “من تجمع العلماء المسلمين لسماحة المفتي كل التحية، نحن معك في مواجهة الانحراف والهيمنة والتسلط والغوغائية، والمس بسماحتكم مس بنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي بحث مع ريفي في مستجدات الوضع الطرابلسي

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في بكركي، المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي، في حضور نائب الرئيس العالمي السابق للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم انطوان منسى.
وتم في خلال اللقاء، البحث في مستجدات الوضع الامني في طرابلس، خصوصا احراق مكتبة السائح في المدينة، وما رافقها من تنديد واستنكار من قبل الفاعليات الشمالية وتحديدا الطرابلسية .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 7/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  7 و9 /1 /2014، ما بين الساعة 17.15 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي محلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 43 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 6/1/ 2014 من توقيف 43 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم:11  بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 10 بجرائم سرقة، 8 بجرائم مخدرات، 3 دون أوراق ثبوتية، 2 حيازة ونقل أسلحة وذخائر، و7 بجرائم: ضرب وصدم وإيذاء، شيك دون رصيد، إطلاق نار، تهجم وشتم، تهديد بالسلاح، زجاج حاجب للرؤية، ومطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى امين عام وزارة الخارجية والمغتربين
ووفداً من أمن عام البقاع مهنئاً بالأعياد

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك سيادة المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية في زحلة، أمين عام وزارة الخارجية والمغتربين السفير وفيق رحيمي، يرافقه قنصل الهندوراس في لبنان كميل يونس المعلوف، مقدمين التهنئة بالأعياد المباركة.
وكان عرض لأوضاع البلاد بشكل عام، واوضاع المغتربين اللبنانيين المنتشرين في كل اصقاع الأرض، على ضوء الزيارة التي قام بها درويش الى الولايات المتحدة الأميركية مؤخراً ولقاءاته مع الجالية اللبنانية هناك، وفي هذا المجال شدد درويش على ضرورة تقوية وتمتين الروابط مع المغتربين وتشجيعهم على تسجيل اولادهم في السفارات والقنصليات بهدف الحفاظ على هويتهم اللبنانية، وتشجيعهم على زيارة لبنان وتنظيم لقاءات خاصة بالشبيبة.
من جهته نوه السفير رحيمي بالجهود الكبيرة التي يقوم بها المطران درويش على صعيد الحوار المسيحي – الإسلامي في لبنان، وبالمشاريع التي نفذها في الأبرشية منذ استلامه مهامه الأسقفية وحتى اليوم.
على صعيد آخر، استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش العقيد جوزف تومية  رئيس دائرة امن عام البقاع الأولى على رأس وفد من المديرية في البقاع ضم رئيس مركز زحلة النقيب فؤاد معلوف ورئيس مركز راشيا النقيب محمود العيسمي، مقدمين التهاني بالأعياد المجيدة.
وكانت مناسبة لعرض الأوضاع بشكل عام، واوضاع منطقة زحلة والبقاع بشكل خاص، وقد اشاد درويش بالعمل الذي يقوم به الأمن العام في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد، وحملهم التحيات لمدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم متمنياً له التوفيق في مساعيه للإفراج عن المطرانين والراهبات في سوريا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب أبرق الى البابا تواضروس مهنئا بالميلاد

(أ.ل) – بعث اتحاد المحامين العرب رسالة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الكاتدرائيــة المرقسيــة بالعباسيــة للتهنئة بعيد الميلاد المجيد وجاءت كالآتي:
يتقدم اتحاد المحامين العرب من قداستكم بأحر التهاني القلبية بمناسبة عيد الميلاد المجيد أعاده الله بالسلام والمحبة على شعب مصر العظيم وبالسؤدد والإنتصار على الظلاميين والإرهابيين.
نقف بقوة مع دعوتكم لتضافر كل الجهود الوطنية واعتبار ذلك مسئولية تقع على عاتق الجميع للحفاظ على مصر الكنانة.
نثمن دوركم الرائد فى تمتين الوحدة الوطنية، وفقكم الله لما فيه خير مصر العربية والمصريين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المكتب الإعلامي في حركة الأمة معزياً قناة المنار:
مسيرة العمل النضالي المقاوم ستبقى مستمرة
 
(أ.ل) – تقدم المكتب الإعلامي في حركة الأمة بأحرّ التعازي إلى أسرة قناة المنار وعائلة الشهيد، باستشهاد المهندس عباس كرنيب، الذي فارق الحياة متأثراً بالجروح التي أصيب بها في التفجير الإجرامي في حارة حريك.
وأكد المكتب الإعلامي على أن مسيرة العمل النضالي المقاوم ستبقى مستمرة رغم ما يتعرض له لبنان من أعمال إجرامية تستهدف النيل من وحدّته وإستقراره.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المستقبل و14 آذار في فرنسا شكرا القائم بأعمال
السفارة على مبادرته بإقامة العزاء لشطح

(أ.ل) – شكر “تيار المستقبل” وقوى 14 آذار في فرنسا القائم بالأعمال في سفارة لبنان في باريس غادي الخوري على “المبادرة الطيبة والوطنية بإقامة العزاء للوزير والسفير السابق الشهيد محمد شطح في مقر إقامته، لتكون مناسبة جامعة لإستنكار عملية الإغتيال التي طالت أحد رموز الإعتدال والإنفتاح والحوار”. وثمنا في بيان، “الدور الإيجابي والمتابعة الدائمة والتواصل المستمر للخوري ولكل أعضاء السفارة مع أبناء الجالية، وذلك لتمتين الروابط في ما بينهم وبالوطن الأم من خلال المشاركة في أفراحهم وأتراحهم ونشاطاتهم الثقافية والإجتماعية، لتبقى العائلة اللبنانية في فرنسا صورة ناصعة ومثالية لما نأمل به في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: العثور على المؤهل بسام صلح جثة في خراج مدينة بعلبك

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام اليوم الثلاثاء 7/1/2014 البيان الآتي:
“بعد اختفاء المفتش المؤهل بسام صلح في تاريخ 3/1/2014 وفقدان الاتصال به منذ ذلك التاريخ، عثر عليه أحد الرعيان صباح اليوم 07/01/2014 في خراج مدينة بعلبك، جثة، مصابا بطلق ناري في رأسه.تم الكشف عليه من الطبيب الشرعي، وبدأت التحقيقات بإشراف النيابة العامة العسكرية لمعرفة ظروف اختفائه ومقتله”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
يعالون: الفجوات في المفاوضات عميقة جدا
 
 (أ.ل) – لم ينتظر وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون طويلا بعد مغادرة وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري المنطقة، واكد بأن الفجوات عميقة في المفاوضات بين اسرائيل والسلطة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
اكد رفضه مبدأ العزل لأي فريق وخصوصاً المقاومة
حردان: الحكومة الجامعة القادرة على تحمل مسؤولياتها هي الاطار الجامع لـ لم الشمل

(أ.ل) – رأى رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان أن مقترح رئيس المجلس النيابي نبيه بري باجراء انتخابات رئاسية قبل موعدها المحدد، تأتي في سياق حرصه على المؤسسات وسعيه من أجل عدم وقوع لبنان في الفراغ وخصوصاً الفراغ الرئاسي. وهذا المقترح يشكل مخرجاً إذا استمر الفريق الآخر على تعنته ووضع العقبات أمام تشكيل حكومة جامعة تتمثل فيها كل الاطراف الفاعلة.
وأكد حردان أن تشكيل حكومة جامعة وموسعة تتمثل فيها كل القوى يجعل منها حكومة قادرة على تحمل مسؤولياتها ومعالجة المشاكل والملفات وانجاز الاستحقاقات، وهذا برأينا هو الإطار الجامع لـ “لم الشمل” وتخفيف حدة الخطاب المتشنج، وكل مسار أو خطوة بغير هذا الاتجاه تأخذ البلد إلى حافة المجهول المعلوم.
واعتبر حردان أن أي كلام عن حكومة “حيادية” لا ينطبق على الواقع اللبناني، فالاصطفافات الحادة في لبنان لم تبق حياديين، وإذا كان هناك من لا يزال “حيادياً”، فهذا لا ينطبق على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، فهو ينتمي إلى فريق سياسي، وفريقه السياسي رشحه، والاجماع على تسميته من قبل 124 نائباً، إنما جاء على قاعدة ترجمة هذا الاجماع بحكومة جامعة.
وقال حردان: المصلحة الوطنية تتقدم على جميع المصالح، ومستقبل البلد أهم من مستقبل اي جهة أو فريق. وإذ كان البعض في لبنان يقارب المصلحة الوطنية تحت مسمى حكومة “حيادية” فلا بد من الاتفاق على معايير “الحيادية” وعندها فليسر الجميع في هذا الاتجاه. وهذا الاتجاه يستدعي خطوات تؤدي إلى اجراء مشاورات جديدة يسمي النواب بموجبها شخصاً أخر تنبطق عليه معايير “الحيادية” التي يُتفق عليها. وهذه دعوة جدية نطلقها لأنها صيغة مثلى على قدر من الأهمية وتسهم في انتاج الحل، كما مقترح إجراء انتخابات رئاسية مبكرة. ونحن نرى أن تنصل الآخرين من هذه الحلول يُعد امعاناً في دفع لبنان نحو الفراغ ومربع الخطر واللا استقرار. وشدد حردان على ضرورة أن تتفهم كل القوى مقتضيات المصلحة الوطنية وتعمل لتحقيقها، لا أن تمارس سياسة العزل والاستئثار، وتساءل: هل في عزل أحد اهم القوى السياسية الذي يمثل تياراً كبيراً من اللبنانيين مصلحة وطنية علياً؟
وهل أن عزل المقاومة التي هي من عناصر قوة لبنان في مواجهة العدو الصهيوني مصلحة وطنية عليا، أم هي خدمة للعدو الصهيوني؟
وقال حردان: مصلحة لبنان العليا تكمن في الحفاظ على عناصر قوته، ومن هذا المنطلق نرفض مبدأ العزل لأي فريق، وخاصة المقاومة. وجدد حردان مطالبة رئيس الجمهورية المؤتمن على الدستور، بالدعوة إلى انعقاد هيئة الحوار من أجل ايجاد صيغ توافقية تحول دون العزل والوقوع في فخ الفراغ، لأن الفراغ في المؤسسات من شأنه أن يحدث فراغاً في الأمن والسياسة والاقتصاد ويضرب عرض الحائط بالدستور والمؤسسات. وهذا خطر يهدد استقرار البلد ومستقبل اللبنانيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع عرض مع سعيد وفرنجية تصور 14 آذار للمرحلة المقبلة والاستراتيجيات لمواكبتها

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد وعضو الأمانة سمير فرنجية للوضع العام في لبنان ولاسيما تصور 14 آذار للمرحلة القادمة والاستراتيجيات اللازمة لمواكبتها، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات ملحم الرياشي.
واستهجن المجتمعون الحملات التي تُشن على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لمجرد أنه يريد ممارسة صلاحياته وحقه الدستوري في تشكيل حكومة جديدة لإخراج البلاد من حال الفراغ الذي تعيشه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان: لحكومة وحدّة وطنية
لا تستثني أحد للصمود في وجه العواصف التي تعصف بالوطن
 
(أ.ل) – دعا لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, إلى الإسراع بتشكيل حكومة وحدّة وطنية والإستعداد لإنجاز الإستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري، فالطروحات التي يقترحها البعض في لبنان بتشكيل حكومة أمر واقع أو حياديّة طروحات مرفوضة شكلاً ومضموناً, فالبلاد تمر بمرحلة صعبة تتطلب من الجميع إعتماد خطاب معتدل ومتوازن والعودة إلى الحوار والتلاقي بين الجميع. وحذر اللقاء من خطورة تشكيل حكومة لا تضم جميع القوى السياسية, فالبلاد بحاجة إلى حكومة وحدّة وطنية جامعة لا تستثني أحد, وبها نستطيع الصمود في وجه العواصف التي تعصف بالوطن.
واعتبر اللقاء أن الأعمال الإجرامية المتنقلة في البلاد, ما الهدف منها إلاّ ضرب الإستقرار والسلم الأهلي في البلاد, مستنكراً إحراق مكتبة السائح التابعة  للأب إبراهيم سروج  في طرابلس، من قبل مجموعة من المجرمين، ومطالباً القوى الأمنية بالإسراع بالقبض على المجرمين وإنزال العقوبات بحقهم درءاً للفتنة بين أبناء الوطن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

القطان وعبد الرزاق زارا الرئيس لحود وحذرا من تشكيل حكومة أمر واقع

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للشيخ أحمد القطان البيان الآتي:
زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” والشيخ ماهر عبدالرزاق رئيس حركة “الإصلاح والوحدة” فخامة الرئيس إميل لحود في اليرزة وأكد الشيخان القطان وعبدالرزاق على أهمية المواقف الوطنية للرئيس لحود خاصة في هذه الظروف الصعبة، وحذرا من تشكيل حكومة أمر واقع من شأنها أخذ لبنان الى الخراب.  كما طالبا القطان وعبدالرزاق رئيس الجمهورية الدعوة لجلسة حوار وطني تؤسس لتشكيل حكومة وفاقية وطنية تنقذ ما تبقى من لبنان. وحمل القطان وعبدالرزاق الفريق الشباطي والمجرم جعجع تحديداً مسؤولية عرقلة تشكيل حكومة وحدة وطنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــ
 
جبهة العمل الإسلامي استنكرت الاعتداء المشبوه الذي تعرضت له
مكتبة السائح الأثرية في طرابلس وحذرت من محاولات تشويه صورة المدينة

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري في بيروت برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء»: الاعتداء المشبوه الذي تعرضت له مكتبة السائح الأثرية في طرابلس أمس الأول.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ هذا العمل الأخرق وإحراق المكتبة ومحاولة الاعتداء والتعرض للموظف داخلها أمر مُدان ومرفوض جملة وتفصيلاً ولا يُعبّر عن واقع المدينة مطلقاً خصوصاً وأنّ صاحب المكتبة هو كاهن رعية الروم الأرثوذكس في طرابلس الأب إبراهيم سروج المشهود له بصداقته وعلاقته الوطيدة والوثيقة مع الجميع، والمشهود له بوطنيته ومصداقيته وبمحبته لأهل مدينته، وهو لم يتوانَ يوماً عن خدمتهم ومساعدتهم والوقوف إلى جانبهم حتى في أحلك الظروف”.
وأشارت الجبهة “أنّ هناك محاولات حثيثة يائسة من قبل بعض الموتورين والغوغائيين لتشويه صورة المدينة الجامعة، ولضرب صيغة العيش المشترك وزعزعة الأمن والاستقرار فيها، وعلى الأجهزة الأمنية التي تعرفهم جيداً وبأسمائهم وضع حد نهائي لهم ولمن يقف وراءهم ويحرضهم قبل استفحال الأمور أكثر فأكثر وخصوصاً في ظل تنامي الحديث عن قرب بدأ الجولة التاسعة عشر بين باب التبانة وجبل محسن المترافق مع محاولات التوتير الجارية على المحاور التقليدية وسقوط المزيد من الضحايا يومياً”.
ونبّهت الجبهة “من خطورة هذا الوضع على الصعيد الأمني والحياتي، ومن الانعكاسات  السلبية على الوضع الاقتصادي في المدينة الذي تدنّى بشكل ملحوظ جداً إلى أدنى المستويات مؤخراً”.
من ناحية أخرى شدّدت الجبهة “على ضرورة سعي جميع القوى والتيارات السياسية الفاعلة في البلاد إلى حصر الخلافات ومحاصرتها تدريجياً عبر الحوار والتوافق والنقد البنّاء، وعبر وقف كافة السجالات والمهاترات السياسية والاتهامات المتبادلة لأن الوطن بحاجة إلى جميع أبنائه للخروج من محنته، وبحاجة إلى جهود وتضافر الجميع بعيداً عن المناكفات وأسلوب التحدي المرفوض، وبعيداً عن الاستغلال والمتاجرة بدماء الشهداء الأبرار الذين سقطوا ويسقطون وهم رافضين لكل مؤامرات الفتنة الداخلية ولكل محاولات إذكاء نارها وإشعال فتيلها، معتبرة أنّ العدو الأساسي الوحيد للبنانيين وللأمة العربية والإسلامية هو العدو الصهيوني الغاصب الذي يُمعن في قتل شعبنا الفلسطيني المظلوم يومياً ويمعن في مصادرة الأراضي والمنازل والممتلكات وبناء المستوطنات وتهويد الأماكن المقدسة دون رقيب أو حسيب..”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي بحث مع ابراهيم التطورات الأمنية والتنسيق بين المؤسستين والتقى زواراً

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد، والتنسيق المشترك بين المؤسستين، كما استقبل عضو مجلس الرقابة على المصارف السيد أحمد صفا، ثم السيدين زياد عبس وفرانك جريج.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

علي الدليمي تناول سبل التعاون بين اليمن وبلدية طرابلس وجال في المدينة

(أ.ل) – بدعوة من المركز العالمي للفنون فرع لبنان زار سفير اليمن في لبنان الدكتور علي الدليمي والمستشار السياسي في السفارة احمد الجوفي يوم الأحد 5/1/2013 مدينة طرابلس حيث كان في استقبالهم رئيس المركز العالمي الفنان انور خانجي ورئيس جمعية الفكر والحياة صالح حامد ورئيس جمعية عطاؤنا عبد الرزاق اسماعيل العميد عزام ضناوي والمهندسة ماجدة الايوبي عميد كلية الاعلام الدكتور اياد عبيد ورجل الاعمال بسام طرابلسي والاعلامي يقظان قاوقجي ثم كانت الجولة الاولى في غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس حيث عقدوا خلوة مع رئيسها توفيق دبوسي تناولت سبل التعاون بين اليمن وتجارة الشمال على الصعيد التجاري والزراعي والاقتصادي ثم كانت جولة على المختبر التابعة للغرفة.
بعدها انتقل الوفد الى بلدية طرابلس فلتقوا برئيس البلدية الدكتور نادر غزال الذي عقد خلوة مع الوفد تناولت سبل التعاون بين اليمن وبلدية طرابلس وبعدها الى معهد اكتال في الكورة فكان في استقبالهم عميد كلية الفنون الدكتور هاشم الايوبي ورئيس المعهد الدكتور رهيف الايوبي والمربية الدكتور ندى الايوبي فكانت جولة في ارجاء المعهد بعدها انتقل الوفد الى القرية البئية لخان الصابون وكان شرح من الدكتور بدر حسون حول انتاج الصابون من لبنان عبر العالم.
وبعدها انتقل الوفد الى مدينة الميناء في جولة بحرية وختم اللقاء بغداء على شرف السفير في مطعم الشاطر حسن بدعوة من غرفة الصناعة والتجارة فيها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب وضهر البيدر وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 7/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 13.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي دير عامص والحنية- الجنوب.
وبتاريخ 8 /1/ 2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.
اعتباراً من 1 /1/ 2014 ولغاية 31 /1 /2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 10,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البويضة – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
“جمعية مصارف لبنان”: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تشرين الأول 2013

(أ.ل) – في تشرين الأول 2013، شهدت مؤشرات القطاع الحقيقي المتوافرة، باستثناء مساحات البناء المرخص بها، تحسناً قياساً على الشهر الذي سبق. على الصعيد المصرفي أيضاً، حقق كل من إجمالي ميزانية المصارف التجارية، وإجمالي ودائعها وتسليفاتها للقطاع الخاص المقيم زيادة نسبية في الشهر المذكور فاقت تلك المسجلة في الشهر الذي سبقه. وفي حين بقي الدين العام شبه مستقر في تشرين الأول 2013، سجل ميزان المدفوعات أكبر عجز شهري له في العام 2013 ليصبح العجز المتراكم في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري في حدود 1,5 مليار دولار، مع بقائه رغم ذلك أدنى من العجز المسجل في الفترة المماثلة من العام 2012.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في تشرين الأول 2013، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 6214 مليون دولار مقابل 5986 مليون دولار في الشهر الذي سبق و6085 مليون دولار في تشرين الأول 2012. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 1,7% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 76,6% في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2013 مقابل 79,1% في الفترة المماثلة من العام الذي سبق، كما يتبين من الجدول أدناه.
تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2010 – 2013
                               2010    2011     2012     2013    نسبة التغير، 2013/2012(%)
الشيكات بالليرة
– العدد (آلاف)                     2902   3101    2986    3246        + 8,7
– القيمة (مليار ليرة)                16825  17847  18621   21158      + 13,6
– متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات) 5798   5755    6236    6518        + 4,5
الشيكات بالعملات الأجنبية
– العدد (آلاف)                    7821   7741    7854    7780        -0,9
– القيمة (مليار ليرة)                45510  48250  46692  46009      – 1,5
– متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات) 5819   6233    5945   5914        – 0,5
مجموع قيمة الشيكات (مليار ليرة)     85431  90584   89009  90517      1,7
متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات)    7967   8355    8211    8209        0,0
دولرة الشيكات %
– العدد                             72,9     71,4    72,5    70,6
– القيمة                            80,3     80,3    79,1    76,6
المصدر: مصرف لبنان.
 
   حركة الاستيراد
في تشرين الأول 2013، بلغت قيمة الواردات السلعية 1757 مليون دولار مقابل 1565 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1774 مليون دولار في تشرين الأول 2012. وتراجعت قيمة الواردات السلعية بنسبة بسيطة بلغت 0,8% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، في حين سجلت الكميات المستوردة ارتفاعاً بنسبة بسيطة بلغت 1,7%.
وتوزعت الواردات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 23,3% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12,5%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (9,3%)، فمعدات النقل (8,3%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (7,4%).
وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 10,7% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,3%)، ثم الولايات المتحدة الأميركية (7,6%)، ففرنسا (7,2%)، ثم ألمانيا (5,9%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 186 مليار ليرة في تشرين الأول 2013، مقابل 179 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و213 ملياراً في تشرين الأول 2013. وبلغت هذه الإيرادات 1883 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل 1967 ملياراً في الفترة المماثلة من العام 2012.
الواردات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2010 – 2013
                                2010     2011      2012     2013    نسبة التغير، 2013/2012(%)
الواردات السلعية (مليون دولار)  14673  16914   17805  17661       – 0,8
– المصدر: المركز الآلي الجمركي
حركة التصدير
في تشرين الأول 2013، بلغت قيمة الصادرات السلعية 391 مليون دولار مقابل  288 مليون دولار في الشهر الذي سبق و440 مليون دولار في تشرين الأول 2012. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد تراجعت بنسبة 5,0% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
وتوزعت الصادرات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 20,1% من مجموع الصادرات، تلتها المعادن العادية ومصنوعاتها (13,0%)، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12,3%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (11,3%)، فمنتجات صناعة الأغذية (10,1%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، نذكر: سورية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 13,0% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها جنوب أفريقيا (10,8%)، ثم العراق (9,9%)، فالسعودية (8,4%)، فالإمارات العربية المتحدة (7,9%).

الصادرات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2010 – 2013
                                2010     2011      2012     2013    نسبة التغير، 2013/2012(%)
الصادرات السلعية (مليون دولار)  3448   3581    3738    3552       – 5,0
– المصدر: المركز الآلي الجمركي
الحسابات الخارجية
– في تشرين الأول 2013، بلغ عجز الميزان التجاري 1366 مليون دولار مقابل عجز قدره 1277 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1334 مليون دولار في تشرين الأول 2012. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، وصل عجز الميزان لتجاري إلى 14109 ملايين دولار مقابل عجز بالمستوى ذاته تقريباً بلغ 14067 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
– في تشرين الأول 2013، انخفضت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية بما قيمته 794 مليون دولار، بعد ارتفاعها بحوالي 504 ملايين دولار في الشهر الذي سبق، لتكون قد تراجعت بحوالي 1470 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، مقابل تراجعها بقيمة أعلى بلغت 2029 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2012.
قطاع البناء
– في تشرين الأول 2013، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1114 ألف متر مربع (م2) مقابل 1137 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1153 ألف م2 في تشرين الأول 2012. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت تراجعاً بنسبة 9,8% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2012.
تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2010 – 2013
                                    2010     2011     2012     2013   نسبة التغير، 2013/2012(%)
مساحات البناء الإجمالية (ألف م2) 14503  13725  11974 10800       – 9,8%
– المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت والشمال.
– في تشرين الأول 2013، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 90,8 مليار ليرة مقابل 75,3 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و86,1% ملياراً في تشرين الأول 2012، في حين تراجعت هذه الرسوم بنسبة 3,2% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 565 ألف طن في أيلول 2013 مقابل 453 ألف طن في الشهر الذي سبقه و517 ألف طن في أيلول 2012. وارتفعت كميات الإسمنت بنسبة 7,4% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق.

قطاع النقل الجوي
– في تشرين الأول 2013، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5431 رحلة، وعدد الركاب القادمين 262327 شخصاً والمغادرين 261452 شخصاً والعابرين 962 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 5839 طناً مقابل 3898 طناً للبضائع المشحونة. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، ازدادت حركة كل من القادمين بنسبة 4,7% والمغادرين بنسبة 8,3% وشحن البضائع عبر المطار بنسبة 28,3%، في حين تراجع عدد الرحلات بنسبة 0,8%.
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل إيست” منها في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2012 و2013
                                               2012            2013            التغير، %
حركة الطائرات (عدد)                          53295            52867          – 0,8
منها: حصة الميدل ايست، %                  33,8              36,2    
حركة القادمين (عدد)                         2452594          2567423         4,7
منها: حصة الميدل ايست، %                 37,2               37,6
حركة المغادرين (عدد)                        2556294          2767297        8,3
منها: حصة الميدل ايست، %                 37,9               37,9
حركة العابرين (عدد)                          44995             13621          – 69,7
حركة شحن البضائع (طن)                    68683             88142          + 28,3
منها: حصة الميدل إيست، %                 28,3               27,8
المصدر: قسم التطوير والتسويق في مطار بيروت الدولي.
حركة مرفأ بيروت
في تشرين الأول 2013، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 170 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 540928 طناً والمشحونة 77719 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 19456 مستوعباً. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، ارتفع كل من عدد المستوعبات المفرغة بنسبة 17,4% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 12,8% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 24,8%، في حين تراجع عدد البواخر بنسبة 1,2%.
بورصة بيروت
في تشرين الأول 2013، بلغ عدد الأسهم المتداولة في بورصة بيروت 2166463 سهماً قاربت قيمتها الإجمالية 24 مليون دولار مقابل 1866526 سهماً قيمتها الإجمالية 14,7 مليون دولار في الشهر الذي سبق (3246713 سهماً بقيمة إجمالية قدرها 24,8 مليون دولار في تشرين الأول 2012). واستقرت تقريباً الرسملة السوقية إذ بلغت قيمتها 10532 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2013 مقابل 10544 مليوناً في نهاية الشهر الذي سبق (9955 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2012).
وفي تشرين الأول 2013، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 86% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” (13,3%)، ولم تشكل حصة القطاع الصناعي إلا 0,7%.
وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2012 و2013 يتبين الآتي:
انخفاض عدد الأسهم المتداولة من حوالي 46,8 مليون سهم إلى 33,2 مليوناً.
انخفاض قيمة التداول الإجمالية من 358,1 مليون دولار إلى 236,8 مليوناً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان: لوضع خطة موحدة لمكافحة الارهاب

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من الحركة الوطنية للتغيير الديموقراطي ضم رياض صوما، ناجي صفا ورائد همدر.
وشدد صوما على “تفعيل مجلس الوزراء ومن أجل بناء صيغة جديدة لحكومة جامعة في لبنان تؤسس لحل سياسي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية وإقرار قانون انتخابي عادل على أساس النسبية”.
بدوره شدد حمدان على “ضرورة أن يكون أهلنا اللبنانيين على قدر من الوعي من أجل امتلاك رؤية واضحة للواقع الأليم الذي يمر به لبنان اليوم في ظل وجود جماعات داعش والقاعدة وجبهة النصرة”.
وقال: “من يحمي الارهاب ويسانده لاستخدام هؤلاء الارهابيين على المستوى الداخلي أو الاقليمي يكون هو أول ضحايا هذا الارهاب، لذلك ندعو أهلنا في تيار المستقبل وكل اللبنانيين على حد سواء إلى وضع خطة موحدة واضحة لمكافحة الارهاب وأن نأخذ العبر مما يجري على أرض سوريا من تصفيات دموية بين هؤلاء الارهابيين”.
ولفت الى أن “تفجيري السفارة الايرانية والضاحية والمساجد في طرابلس ومؤخرا إحراق مكتبة السائح للأب ابراهيم سروج، هو نتاج هذا الفكر الارهابي حيث إن الفاعل والمخرب واحد”، مشددا على أهمية “تشكيل حكومة جامعة”.
وانتقد حمدان كلام النائب خالد الضاهر، معتبرا ان “ما سمعناه من الضاهر، هو هلوسات تعبير عن الفكر الارهابي”. كما انتقد رفض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “الصيغة الحكومية 8-8-8”. مشيرا الى ان “من يقول بعدم إنشاء حكومة جامعة في لبنان هو شريك في الارهاب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــ
اليمين الإسرائيلي يطلق حملة دعائية ضد خطة كيري للسلام

(أ.ل) – فادت صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء بأنه وفي ظل استمرار جهود وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” وزيارته المكوكية للمنطقة بهدف التوصل إلى اتفاق إطار بين “إسرائيل” والسلطة، أطلق ناشطون من أحزاب اليمين الإسرائيلي حملة دعائية ضد خطة “كيري” للسلام تحت عنوان “جون كيري للحلول محدودة الضمان”. ووفقاً للصحيفة فإن من يقف وراء تلك الحملة هو حركة “إسرائيل لي” اليمينية بالتعاون مع المجلس الاستيطاني “يشع” والمجلس الإقليمي “هيئة بنيامين”، في حين أطلقت تلك المؤسسات موقعاً الكترونياً جديداً يحمل اسم “جون كيري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

تكريم القدومي وتيروز لهذا العام
جمعية خريجي جامعة LAU أصرّت على إقامة العشاء السنوي

(أ.ل) – استعاض مكتب علاقات الخريحين في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) عن عشائه السنوي الذي حالت ظروف أمنية دون إقامته في موعده المحدد، بعشاء خصّص للأعضاء في فروع جمعية الخريحين وتكريم اثنين من الخريجين المجلّين على جري العادة في كل عام. العشاء الذي أقيم في “لو مايون” الأشرفية، حضره رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا ورئيسة جمعية الخريجين السيدة ليلى صليبي داغر، ونواب رئيس الجامعة والعمداء ومسؤولون، وعدد كبير من أعضاء الجمعية.
استهلالا النشيد الوطني، ثم تولت المديرة المساعدة لمكتب علاقات الخريجين غادة ماجد التعريف قبل أن يتحدث المدير التنفيذي للمكتب عبدالله الخال في المناسبة، فأشاد بالعزيمة التي يختزنها كلٌّ من الخريجين في إيمانه بدوره وبمؤسّسته الأكاديمية والتي كانت السبب في الإصرار على إقامة هذا الإحتفال، وتخطي كل المعوقات والظروف.
وأكد أن أهمية الخريجين تكمن في استمرارهم، سنداً للجامعة وسفراء لها، كما في تكتلهم جماعة واحدة متراصة تساعد أفرادها وتتطلع دوماً إلى الجامعة اللبنانية الأميركية وإلى الوطن دونما مقابل.
رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا شكر الجميع على تلبيتهم الدعوة إلى هذا اللقاء، وتحدّث عن دور الخريجين كجزء لا يتجزأ من مفهوم قيام الجامعة، كمؤسّسة أكاديمية للتعليم العالي، هي ركن أساس في المجتمع، أخذت على عاتقها أن تسعى جاهدة لأجل تطوير مقدراته وتعزيز مقومات إنسانه.
وأكد جبرا أن فروع خريجي LAU في العالم تتحمل مسؤولية رسولية لأنها تعكس روحية هذه المؤسّسة وهذا الوطن العظيم الذي اسمه لبنان.
ليلى صليبي داغر تحدثت بدورها عن الدور الذي لعبته الجامعة وتلعبه في حياة كل الخريجين، متمنية عليهم الاستمرار يداً واحدة ومجتمعاً واحداً داعماً لأفراده، لجامعته ولوطنه.
بعد ذلك جرى تكريم الخريجة الدكتورة غادة حجّاوي قدومي، وهي أوّل إمرأة عربية يتم انتخابها رئيسة للمجلس الحرفي العالمي لمنطقة المحيط الآسيوي. وتسلمت السيدة قدومي جائزة “الإنجاز السنوي للخريجين” من الدكتور جبرا والسيدة صليبي داغر والسيد الخال.  أمّا “جائزة التقدير” فنالها الخريج يورغي تيروز مؤسّس المنظمة غير الحكومية: “Donner Sang Compter”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *