الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 9 أيار 2015 العدد 2879

نشرة السبت 9 أيار 2015 العدد 2879

kasem ali

قيادة الجيش نعت العريف الشهيد علي قاسم العلي

(أ.ل) – إلحاقاً لبيانها السابق الصادر بتاريخ 1/5/2015، المتعلق بتسلّم الجيش جثمان أحد العسكريين الذي استشهد إثر الاشتباكات التي جرت بين وحدات الجيش والتنظيمات الإرهابية خلال شهر آب العام 2014، تبيّن بعد إجراء الفحوصات المخبرية على الجثمان المذكور، بأنه عائد للعريف الشهيد علي قاسم العلي.

وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

– من مواليد 4/7/1987 الخريبة – قضاء بعلبك.

– تطوع في الجيش بتاريخ 26/2/2008.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– الوضع العائلي: متأهل وله ولد واحد.

ينقل الجثمان بتاريخ 10/5/2015 الساعة 10.00 من المستشفى العسكري المركزي إلى منزل والده الكائن في محلة النقطة الرابعة – طليا، ويقام المأتم في بلدة الخريبة بالتاريخ نفسه الساعة 17.00، ويوارى الثرى في جبانتها. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في حسينية بلدة الخريبة وباقي أيام الأسبوع في منزل والده الآخر الكائن في هذه البلدة.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام تراس اجتماعا امنيا في السراي

(أ.ل) – تراس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اجتماعا امنيا في السراي، في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير العدل اشرف ريفي، النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود، قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، مدير المخابرات العميد ادمون فاضل، رئيس فرع المعلومات العميد عماد عثمان، وكان عرض للاوضاع الامنية في لبنان.-انتهى-

———-

سرقة منزل الوزير ميشال سماحة

(أ.ل) – سطا لصوص على منزل الوزير السابق ميشال سماحة في بلدة الجوار في قضاء المتن الشمالي بعدما دخلوه بواسطة الكسر والخلع وفي غياب عائلته عنه، وسرقوا أثريات، ونحاسيات، وثريا كبيرة، وطاولات.

وبلغت قيمة المسروقات نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري ثلاثين مليون ليرة.-انتهى-

———-

sijaan kazzi

قزي: لا دور للجيش اللبناني في معركة القلمون

إلا اذا بلغت الحدود اللبنانية وهو قادر على مواجهة اي عملية تسلل

(أ.ل) – اعتبر وزير العمل سجعان قزي ان “معركة القلمون هي معركة استنزاف ولن تحسم بين ليلة وضحاها، والخطير فيها أنها ستمتد الى لبنان لأن الحدود غير محددة”، وشدد على ان “لا دور للجيش اللبناني في معركة القلمون إلا اذا بلغت الحدود اللبنانية وهو قادر على مواجهة اي عملية تسلل، وعلى اللبنانيين ان يكونوا الى جانب الجيش في حال تخطت معركة القلمون الحدود اللبنانية وبالتالي يجب ابعاد الفراغ عن قادة الجيش”.

وشدد في حديث لمصدر إعلامي على ان “حماية لبنان تكون بتقوية الجيش والتزام الحدود اللبنانية وعدم التورط في حروب لا تؤدي إلا الى سقوط شهداء من الشعب اللبناني”، وقال: “ما من بيت في الجنوب والبقاع لم يصب بألم وبات في كل بيت شهيد، لكن من اجل اي قضية يموت هؤلاء الشهداء؟ نريد جوابا صريحا من حزب الله حول سبب سقوط شباب في ارض غير لبنانية. نحن حريصون على سلامتنا وسلامة حدودنا وسيادتنا كحرص حزب الله عليها إن لم نقل اكثر، وحين تهدأ معركة لا يعني ان الحرب انتهت واتخوف من تغيرات ديموغرافية في اطار التغيير الكياني الذي يمس سوريا واذا لم ننكفىء في اراضينا سيمس هذا التغيير لبنان”.

وعن الوضع الحكومي، قال: “كلنا يعرف ان الحكومة تألفت لتعيش لثلاثة اشهر ريثما يتم انتخاب رئيس للجمهورية وكان يجب ان يحصل ذلك منذ سنة، واليوم مع الشغور اصبحت الحكومة مسؤولة عن ادارة شؤون البلاد، واي سقوط للحكومة سيؤدي الى سقوط الدولة اللبنانية. من هنا الحرص على عمل الحكومة ووحدتها وعدم المس بوجودها، وهذا الامر ناتج عن عدم امكانية تأليف حكومة جديدة في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية”.

ورأى ان “رئيس الحكومة تمام سلام الذي يستطيع ان يحمي الحكومة من تداعيات الاحداث، يدرك انه يستطيع ان يطرح كل القضايا السياسية والعسكرية والاستراتيجية والدولية على طاولة مجلس الوزراء لكنه يدرك في المقابل ان طرح هذه المواضيع سيؤدي الى تعطيل عمل الحكومة، من هنا اتى القرار بتحييد الحكومة عن القضايا السياسية الخلافية لان هذه القضايا موجودة خارج مجلس الوزراء اكثر مما في داخله. والحكومة هي سياسية لكن تتصرف كحكومة تكنوقراط”.

وفي سياق آخر قال: “إن حزب الله يتألف من حزبين، الاول هو حزب الله الذي نعرفه والذي يضم الوزراء والنواب الذين تربطنا بهم علاقات ودية، والثاني هو حزب الله الذي يضم الطبقة العسكرية والذي هو مرتبط استراتيجيا بايران التي تعتبر ان كل المنطقة، من باب المندب الى غزة، هي ارض واحدة وحدودها مصطنعة وانظمتها قابلة للتغيير، بالتالي حزب الله لا يأخذ بالاعتبار الحدود القائمة انما الاستراتيجية الايرانية وهو مستعد للمشاركة في هذه الملفات ان كانت سياسية او عسكرية”.

وتابع “لا أحد يخفف من خطر الارهاب والجماعات الارهابية لكن لا نعتقد ان الرد على كل هذه الاخطار يكون بالبندقية، واذا كان لا بد من بندقية فيجب ان تكون البندقية الشرعية خصوصا ان الدولة اللبنانية ترجمت هذا الاستعداد بالمشاركة في كل المعارك التي كان يمكن ان تسبب خطرا على لبنان. لا يجب على اي طرف آخر داخل الدولة اللبنانية ان يعتبر نفسه مكان الدولة واللبنانيين وان يأخذ القرارات غير آبه بموقفهم”.

ولفت الى ان “الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يبحث عن اسباب منطقية تبرر تورطه غير المنطقي في حروب خارج الاراضي اللبنانية، ونحن لا نوافق على هذه السياسة بل دعونا حزب الله الى العودة الى كنف الدولة لان كوادر حزب لله ومناصريه جزء لا يتجزأ من التركيبة اللبنانية لكن يجب ان تكون ممارسة حزب الله منسجمة مع وجود لبنان والصيغة اللبنانية”.

وأكد ان “الجيش قادر على حماية لبنان لكنه غير قادر على الدخول في حروب سورية ويمنية، وهو قادر على القيام بكل مهمة للحفاظ على السيادة والحدود من دون اي مساعدة، لكن حزب الله يريد من الجيش ان يكون شريكا معه ومع الجيش السوري في المعركة وهذا أمر نرفضه. الجيش اللبناني لديه 3 مصادر تسلح تتم على 3 مستويات من الوقت، فهناك عتاد اميركي يصل بشكل دوري ومنتظم الى الجيش بعيدا عن هبة من هنا وهناك وهذا هو السلاح الذي دعم الجيش منذ احداث نهر البارد حتى هذه الساعة، وهناك السلاح الذي وضع ضمن إطار الهبة السعودية والذي بدأ يصل ولو ببطء ملحوظ وهناك أكثر من نصف مليار دولار من هذه الهبة بدأ يصل الى الجيش ورأينا زيارة وزير الدفاع الفرنسي الى لبنان حيث تم تزويد الجيش بسلاح نوعي جديد، والهبة السعودية الثانية التي وزعت بين الجيش وسائر القوى الامنية وبدأت طلائع عتادها تصل الى الجيش والاجهزة الامنية، لكن نرى بشكل عام بطئا في تسليم هذا السلاح”. أضاف “لكن كل ذلك لا يعني ان الجيش بحاجة الى سلاح ليتمكن من المواجهة فهو لديه كل ما يلزم لحماية الحدود واللبنانيين واذا احتاج الى اي شيء فبالامكان تأمينه خلال 24 ساعة. ان الدول الصغيرة مثل لبنان لا تستطيع اعتماد سياسة تنويع مصادر التسلح الذي هو ضروري اليوم، فأميركا مثلا تتقصد شراء اسلحة اوروبية لتنويع اسلحتها، ودول الخليج تشتري اسلحة من روسية واميركيا والصين واوروبا كما لديها انواع عدة من اسلحة الطيران، لكن لدى هذه الدول امكانات تسمح بصيانة هذه الاسلحة بينما نحن في لبنان ليس لدينا القدرة والعناصر الكافية والتقنيين لكي يكون لدينا سلاح اميركي وفرنسي وصيني وايراني، ليس لان هذه السياسة غير صائبة فالتنوع ضروري ولكن لا نملك القدرات المالية الكافية لصيانة سرب طائرات صنع فرنسا وآخر صنع اميركا، كما لا نملك امكانيات لصيانة سرايا لواء مجهز بدبابات فرنسية واخرى اميركية، فهذه تكاليف طائلة لا يمكن لدولة مثل لبنان ان تعتمدها للاسف”.

وردا على سؤال عن ملف العسكريين المخطوفين، أشار الى ان “اللواء عباس ابراهيم ورغم كل العراقيل التي توضع أمام مبادرته طمأننا الى ان هناك فصلا بين معركة القلمون ومصير المخطوفين وان المسألة هي مسألة تحديد آلية الافراج عنهم، املا ان يكون هذا التفاؤل بمحله لانه حان الوقت ليعودوا الى بلادهم”. وشدد على ان “هؤلاء العسكريين خطفوا من دون وجه حق كما نعرف من هي القوى التي تحتجزهم”.

وعن تداعيات معركة القلمون على لبنان، استبعد ان “تكون لهذه المعركة تداعيات استثنائية على الوضع الداخلي اللبناني لانها معركة من معارك الحرب في سوريا”، وقال: “انا لدي خوف من تداعيات الحرب السورية ككل على الوضع اللبناني، كما اتخوف من مشروع خريطة الشرق الاوسط الجديد على لبنان، كذلك ما يخيفنا هو تمكن قوى التكفير والارهاب من السيطرة على القلمون وان تحصل حركة نزوح سوري جديدة نحو لبنان، والخوف الآخر هو حصول ردة فعل تجاه عرسال، لكن الجيش موجود لمنع مثل هذه التداعيات”.

وعن تأثير معركة القلمون على حوار “تيار المستقبل” و”حزب الله”، رأى ان “هناك قرارا لدى حزب الله والمستقبل بفصل الحوار عن كل ما يجري في المنطقة، ولو كان لهذا الحوار ان يتأثر بالاحداث لتأثر بأحداث مهمة جرت سابقا كحملة نصرالله على السعودية ودول الخليج. قرر تيار المستقبل وحزب الله، ونحن نؤيدهما، مواصلة الحوار على الاقل لتخفيف الاحتقان وابقاء قنوات اتصال بينهما مهما كلفت الظروف”.

وبالنسبة إلى سلسلة الرتب والرواتب، شدد وزير العمل على ان “هناك بعض القطاعات التي لا يجوز المس بها واهمها مصير الاجيال والطلاب”، وقال: “أتمنى ان يقف التلاعب على الاساتذة بموضوع السلسلة فإما اقرارها او ليكن لدى القيادات والقوى السياسية الجرأة للقول مرة أخيرة انها لن تقر السلسلة، لعدم إبقاء الاوضاع بهذه الضبابية، كما ادعو في المقابل الهيئات الطالبية الى التحلي بالجرأة ذاتها للقول ان مطالبهم تقف عند مصلحة الطلاب. وطالما لم يقر المجلس النيابي السلسلة نخاف ان نضع ضرائب جديدة على الشعب وان تصرف هذه الضرائب في امور لا تمت بالسلسلة”.

ووصف مناقشة الموازنة في مجلس الوزراء بأنها “اتسمت بالموضوعية والهدوء ولكن لم يعلن كل الاطراف بعد موقفهم النهائي وما زلنا في الفصل الاول من الموازنة”.

وأوضح أن “هناك تحركات كثيرة واتصالات ومشاورات لكنها لم تسفر بعد عن خلق ديناميكية يمكن ان تؤدي الى انتخاب رئيس في وقت قريب”، مشيرا الى ان “طبيعة الصراع الدائر في لبنان اليوم، الذي هو امتداد للصراع الدائر في المنطقة، لا تسمح لاحد من المحورين في لبنان بالتنازل للمحور الآخر، وفي ظل ما يحدث في اليمن والعراق وسوريا لا اعتقد ان ايا من المحورين مستعد للتنازل على صعيد لبنان ما يعني ان الجمود سيستمر قائما، واللافت هو التحرك الفرنسي، فقد لمس البطريرك حين كان في باريس مدى اهتمام فرنسا بالوضع اللبناني”. ورأى في المقابل أن “ايران ليست في وارد التنازل حاليا لمصلحة حصول الانتخابات الرئاسية”. ودعا اللبنانيين الى “عدم انتظار حصول الانتخابات الرئاسية من خلال التحرك الخارجي او تطورات خارجية، وهذه التطورات لن تغير في موازين القوى، واذا كان اللبنانيون حريصين على انتخاب رئيس فيجب ان يتكلوا على مبادرة داخلية، ولكن انا اخاف من أن يكون عدم انتخاب رئيس ناتج من وجود مشروع لاعادة النظر بالنظام اللبناني برمته، ليس من زاوية تطويره وتحديثه انما من اجل خلق لبنان آخر لا يشبه لبنان 1920 ولا لبنان الطائف والتعايش الاسلامي المسيحي، بل لبنان على شاكلة التفتيت الحاصل في المنطقة على أساس ديني او اصولي او تكفيري”. ودعا القيادات المسيحية الى “اتخاذ المبادرة بجمع بعضها البعض والخروج بمرشح او اثنين قادرين على تأمين النصاب واجراء الانتخابات”، معولا على “دور البطريرك الماروني والمطارنة ليحثوا المسيحيين على ذلك اذا اردنا الحفاظ على الرئاسة وإلا دخلنا في مرحلة فراغ طويل الامد”، وحذر من “أزمة تاريخية من أن يبقى او لا يبقى منصب رئاسة الجمهورية للموارنة والمسيحيين عموما”.

وختم قزي: “هناك مشروع لانتزاع الرئاسة من المسيحيين والموارنة تحديدا لتغيير هوية لبنان، فأيها اللبنانيون اتحدوا”. –انتهى-

———

safadi9-5-2015

زيارة الرئيس الجديد لبلدية طرابلس ووفد المجلس إلى الصفدي

للتشاور وبحث التعاون في سبل تفعيل العمل البلدي

(أ.ل) – زار الرئيس الجديد لبلدية طرابلس عامر الطيب الرافعي، يرافقه أعضاء المجلس البلدي، النائب محمد الصفدي في مكتبه في طرابلس، في حضور أحمد الصفدي، للبحث في سبل تفعيل العمل البلدي في المرحلة المقبلة.

وتمنى الصفدي للرافعي “التوفيق في إعادة توحيد كلمة المجلس لما فيه خير مدينة طرابلس”، مؤكدا “ضرورة تفعيل العمل البلدي والخدماتي، إضافة إلى المشاريع الإنمائية التي تحتاجها المدينة، وأن يسخر السياسيون إمكاناتهم في سبيل خدمة المدينة ومصالح أبنائها”.

وأكد دعم الرئيس الجديد والمجلس “على اقتناع بأن المجلس البلدي بحلته الجديدة سوف يعمل على إنماء طرابلس وازدهارها”.-انتهى-

———–

الجامعة الاسلامية في صور احيت يوم التمريض العالمي

(أ.ل) – أحيا فرع صور في “الجامعة الاسلامية في لبنان”، يوم التمريض العالمي، باحتفال اقامته في قاعة الجامعة، وحضره نائب عميد كلية التمريض في الجامعة الدكتورة تغريد شعبان، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور حسن علوية، مدير الجامعة في صور الدكتور انور ترحيني، ممثلون عن الهيئات التربوية والصحية في المنطقة وحشد من الطلاب والمدعوين.

بعد النشيد الوطني، تحدث ترحيني فأكد “نبل الدور الانساني الذي يؤديه الممرض في خدمة المجتمع”.

ثم ألقت شعبان كلمة تحدثت فيها عن مهنة التمريض “التي هي مهنة انسانية تسمو بالاخلاق والاخلاص والصدق”، داعية الى انصاف الممرض “الذي يقدم التضحيات الجسام في سبيل الانسان والمجتمع”. وختمت بالتهنئة لكل ممرض وممرضة في هذه المناسبة العظيمة.

وتلى ذلك توزيع باقات ورد على مدراء اقسام التمريض في كل من مستشفيات جبل عامل، حيرام واللبناني الايطالي.

ثم انتقل الجميع إلى الباحة الخارجية للجامعة، للمشاركة في مختلف الفحوصات التي أجراها طلاب التمريض في الجامعة تحت اشراف أساتذتهم، وشملت: فحص عيون، فحص سكري، قياس الضغط ونبضات القلب، وشرح ماهية الغذاء الصحي السليم.

وشارك في النشاط أفراد من مركز الصليب الأحمر اللبناني في مدينة صور، الذين أجروا فحوصات لتحديد فئة الدم، وقدموا شرحا حول مفهوم وماهية الانعاش القلبي الرئوي، في حين تولى عناصر الدفاع المدني في مدينة صور شرح كيفية اطفاء الحرائق ومعالجة الحروق.-انتهى-

———–

 salhab

سلهب: حوار القوات والتيار سينتج اشياء عدة

ولا ارى في الوقت المنظور انتخابا للرئيس

(أ.ل) – رأى عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سليم سلهب لمصدر إعلامي الا عمل سياسيا عاما بمعناه الحقيقي، فنحن نتلهى ببعض الاشياء الملفتة للنظر كمعركة القلمون واليمن ونتغاضى عن وضعنا”، وقال: “نحن نتحاور لكي لا نختلف ولكي نمنع الانفجارات”، داعيا الى “ان نتامل خيرا عل بعض المعطيات تتغير قريبا، فتغييرات سياسية جذرية سوف تحدث في المنطقة، فالحدود الجغرافية ستبقى كما هي ولكننا قد نكون ذاهبين داخليا الى لامركزية او الى فدرالية”.

اضاف “معركة القلمون اعلامية اولا فنحن نحلل من دون معطيات حقيقية فما يقال اعلاميا قد يكون موجها، وبالتالي فالتحليل يكون غير منتج فمعركة القلمون تحدث بعض التوازنات، فالضغوط الاقليمية والدولية لا تجعلنا نتصرف بطريقة فردية”، لافتا الى “ان ما يحدث في سوريا هو اعادة توازن في القوى، تحضيرا للوصول الى حل سياسي”.

وعن حوارات “المستقبل” “حزب الله” و”القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، اعتبر سلهب انها “مفيدة وايجابية لادارة ازمة للوصول الى حل ما، فالحل السياسي ات وبعض التوافق قد يفرض حلا ما على لبنان”، وقال: “ان حوار القوات التيار غير الاعلامي وغير الشعبوي جيد، وسينتج اشياء عدة”، املا في “ان تظهر هذه النتيجة قريبا لنعطي مثلا لبقية الاطراف اللبنانيين عن كيفية الحوار، فهناك راي عام مهم جدا ينتظر الاتفاق بالحد الادنى اما عن توقيت تبلور الصورة فهو توقيت سياسي وبلحظة سياسية تناسب الطرفين”.

وعن ورقة التفاهم بين التيار وحزب الله، راى انه “انتج ايجابيات على الصعيد الداخلي المذهبي، مع العلم ان نظرتنا مختلفة مع حزب الله في امور عدة، فالذهاب الى سوريا مثلا قد يكون مضرا للبنان فنظرة حزب الله الاستراتيجية مختلفة عن نظرتنا الاستراتيجية”، رافضا ان يوضع حزب الله بمصاف داعش.

وعن لقاء نصرالله – عون، قال سلهب: “انه من اهداف اللقاء محاولة لاستباق الامور على الصعيد الداخلي وتبديد بعض الامور التي لم تكن واضحة.

وحول شهادة النائب وليد جنبلاط امام المحكمة الدولية قال سلهب ان كلامه كان سياسيا بامتياز لايصال رسائل سياسية اكثر منها قضائية او مفيدة كشاهد فهو ارسل رسائل لحزب الله وللمستقبل لافتا الى ان جنبلاط سياسي محترف فهو يصوب على مكان فيما العمل يكون جاريا في مكان اخر.

وعن الاستحقاق الرئاسي، قال: “لا كلام عن رئاسة الجمهورية لا في السفارات ولا في الخارج، لا ارى في الوقت المنظور انتخابا لرئيس”، معتبرا “ان حزب الله يتعامل باخلاص مع مفهوم العماد عون”.-انتهى-

———-

 ali khreis

خريس بعد لقاء مفتي صور:

الحوار يذلل بعض القضايا المصيرية

 (أ.ل) – رأى مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله، ان “لبنان يحتاج في هذه الظروف الصعبة الى مزيد من الوعي السياسي للتخفيف من حدة ما يحصل في المنطقة لان الطائفية والمذهبية حصان خاسر يدمر الاوطان والشعوب”.

كلام المفتي عبدالله جاء خلال استقباله النائب علي خريس وعددا من القيادات الروحية والاهلية، وشدد على “التعاون الجاد من اجل لبنان والمنطقة لان روح الاجرام والتي تتسم بها عقلية التكفريين”.

بدوره، قال خريس: “مهما تفاعلت الاحداث وتسارعت لا بد لبصيص امل ان يكون موجودا في وطننا لبنان وهذا الضوء هو الحوار الذي يستطيع ان يذلل بعض القضايا المصيرية وما نتمناه ويتمناه الرئيس نبيه بري ان نحافظ على ما تبقى من مؤسسات دستورية في هذا البلد الذي يعاني من العديد من القضايا وتتهدده الاخطار من كل حدب وصوب”، متمنيا “ان يعم لبنان الخير والمنطقة”.-انتهى-

———–

aldawood9-5-2015

الداوود التقى وفدا من مشايخ بلدة عين قنيا قضاء حاصبيا

(أ.ل) – استقبل أمين عام حركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، وفداً من مشايخ بلدة “عين قنيا قضاء حاصبيا”، شاكرين الجهد الذي بذله لإطلاق سراحهم، في الاشكال البسيط مع الجيش اللبناني والجيش العربي السوري، في جرود بلدة عيتا الفخار قضاء راشيا يوم أمس الخميس.

وفي تصريح للداوود قال: أن ما جرى بالامس الخميس 7/5/2015 في جرود بلدة عيتا الفخار والاراضي السورية وما تم نشره من أخبار كاذبة عبر الاعلام هو عارٍ عن الصحة، اذ ان المشايخ كانوا يقومون بعمل زراعي، وقد حصل سوء تفاهم عند دخولهم لمسافة قصيرة في الاراضي السورية المحاذية لجرود بلدة عيتا الفخار وتم توقيفهم من قبل الجيش العربي السوري، للتأكد من هويتهم، وبعدها تدخلنا فأفرج عنهم ليلاً.

وتمنى الداوود على الاعلام التأكد من صحة الاخبار قبل نشرها لاسيما في هذه الظروف الامنية الدقيقة التي تمر بها المناطق الحدودية.

وشكر الداوود قيادة الجيشين العربي السوري والجيش اللبناني على حسن التعاون والمعاملة الحسنة للمشايخ ، وثمّن جهودهم وسهرهم على أمن المناطق الحدودية.-انتهى-

———-

 ahmad hariri

احمد الحريري: من اغتال رفيق الحريري في لبنان يغتال نفسه اليوم في المنطقة

(أ.ل) – نظمت منسقية جبل لبنان الجنوبي في تيار “المستقبل”، حفلا تأبينيا للوزير المفوض في جامعة الدول العربية محمد أحمد حسين، لمناسبة مرور أربعين يوما على وفاته، في خلية مسجد بلدته كترمايا، برعاية الأمين العام للتيار أحمد الحريري.

حضر الحفل اضافة الى الحريري، النائب محمد الحجار، رئيس بلدية سبلين محمد خالد قوبر ممثلا النائب علاء الدين ترو، رئيس بلدية دلهون علي ابو علي ممثلا الوزير السابق ناجي البستاني، الرئيس السابق لمعهد الدروس القضائية القاضي شبيب مقلد، مفتي ادلب الشيخ محمد دلال، عضو المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى الشيخ رئيف عبد الله، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، الامين العام المساعد لتيار “المستقبل” بسام عبد الملك، منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي محمد الكجك، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب سليم السيد، رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الاسلامية محمد قداح، المسؤول السياسي عمر سراج، مدير الادارة والمال في تيار “المستقبل” وليد سرحال وقضاة وفاعليات وشخصيات ورؤساء بلديات ومخاتير وهيئات تربوية وجمعيات واندية عائلة الفقيد وحشد من اهالي كترمايا.

ثم تحدث راعي الحفل، فقال: “الدكتور محمد حسين، هو ذاك السياسي الذي نتعلم من تجربته معنى السياسة، ابن الاقليم الذي نتعلم منه معنى الوفاء للرجال الكبار، ابن كترمايا التي تجمعنا اليوم في ذكراه الطيبة، بعدما رفع رأسها ورأسنا في كثير من المحافل القضائية في لبنان والعالم العربي، هو ذلك الرجل الذي رأيت فيه قدوة لنا كشباب، كي نكون على قدر المسؤولية، ونعطي الوطن من دون أن نسأل”.

وجدت في دراساته الكثيرة عن المحاكم والقضاء ما أبحث عنه في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من عدالة تنصف رفيق الحريري وكل الشهداء بعيدا عن أي ثأر أو انتقام تعلمت من مساهماته في بناء المنظمات العربية وتطويرها ما أسعى إليه من مساهمات في بناء تيار المستقبل وتطويره مثلي مثل كل الأوفياء المؤمنين بإكمال مسيرة رفيق الحريري مع دولة الرئيس سعد الحريري”.

وتطرق الحريري الى الشأن السياسي، فقال: “منذ زمن والاقنعة تسقط عن المشاريع التي تقامر بوطننا وتبيع عروبتنا والأخطر ما اتضح من كونها مشاريع تتقاطع مصالحها مع مشروع “داعش” في ضرب الهوية العربية وتدمير ثقافتها وبناء أمجاد “الخلافة” و”الولاية” على أنقاضها، كونوا على ثقة ان المشاريع على أشكالها تقع، سقوط المشروع الايراني في اليمن هو مقدمة لسقوط بشار الأسد في سوريا بعدما سقط “حزب الله” في لبنان والمنطقة وبالتالي هو عنوان سقوط مشروع “داعش” باعتباره صناعة إيرانية – أسدية”. وتابع “قبل يومين أطل البعض يبحث في كلمات الوهم عن انتصار إلهي لم يتحقق في العراق وما كان ليكون في اليمن ولن يكون في سوريا جل ما حققه هنا وهناك هو القتل والخراب وتدمير المجتمعات بالفتن والسلاح، نصيحتنا لهم أن زمن الانتصارات الالهية ولى، عودوا إلى الرشد، عودوا إلى لبنان كي نحميه من خطر الانهيار الذي تأخذونه إليه، بكل ضمير مرتاح أقول من اغتال رفيق الحريري في لبنان يغتال نفسه اليوم في المنطقة”.-انتهى-

———-

almuqawama

التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة:

بداية النهاية لآل سعود على توقيت العدوان ضد اليمن

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ وجاء فيه:

سياسة النعامة على مدى قرن من الزمن بالتخفي وراء بدعة “البيعة” والتلطي بالشريعة الاسلامية لتحصين الفكر الوهابي التكفيري وضمان استمراره وتصاعده برفض الآخر، والاستعداء لأي معتقد ديني أو مبدأ اجتماعي مغاير على مساحة الأمة العربية والاسلامية وحتى العالم، لم يوفر الأمن الواهم ولا الاستقرار المستدام –ولو بين قبائل ومكونات- الداخل السعودي. بل جعل من آل سعود عرضةً للانكشاف ولو بعد انحسار مديد في القمقم والتمظهر بخدمة الحرمين الشريفين والحياد الطوباوي والادعاء بالنأي عن التدخل بشؤون الأقطار إلا بما يتطلبه رأب الصدع والمساعدات المرفودة دائماً بتسويقٍ من المطبلين والمزمرين والأزلام باسم “مملكة الخير”… إن هذا الشريط الابليسي الموجه والمروج له على مدى عقود، بدأ يتشلع كخيط العنكبوت ويتملع قناعه لتظهر حقيقة الوجه الدميم مع إطلالة المليك وإعلانه السريع المتسرع بما يسمى عاصفة الحزم، مما سيعجل لا محالة بتحلل آل سعود على توقيت العدوان ضد اليمن.

دقت الساعة على توقيت العدوان ضد اليمن –والساعة آتية لا ريب فيها- يوم لا تنفع لا بيعة ولا وهابية ولا مجلس شورى ولا إعلام مغمور ولا أقلام مأجورة تدور الزوايا لتخفيف الوطأة ومحاولة مسح الأدران عن جوخ العباءات وحرير العقالات أو مسح الردة عن فرمانات تعيين النواطير الذي سيذهب ريحهم بدداً وعواصفهم التكفيرية رمداً والتي لن يحميها تدمير اليمن بالمباشر ولا التخريب الممنهج باللامباشر في سوريا والعراق وليبيا وسواها… كما لن يرحم الله أصحابها المكابرين من آل سعود ولا غيرهم من عصابات ملوك وأمراء الاستعلاء بحيث سيشهد على تفسخهم المحتوم وتآكلهم المحسوم بيت الله الحرام وقدس الأقداس، على ما اقترفوه من تزوير وتآمر وتسفيه بحق الرحمن والمقدسات والشعب والأمة.

ما نستشرفه للمملكة التي استأثرت بنجد والحجاز بفرمان استعماري، ولسلمانها الناطور الهجين الذي وإن لم يكن الأخير فهو من أواخر حبات العقد المنفرط من آل سعود في جيد المملكة، حيث لم تعد القصة مجرد انقلاب أبيص أو أسود، ولا أجندة إصلاحات ارتجالية أو انتقائية تبدأ برأس سعود الفيصل الهزاز وتنتهي بخلع بندر ومقرن ومتعب ومن ساواهم على جدول الأسماء السيئة الذكر أو لائحة العزل المنتظر، فالقصة أبعد من ذلك، هي بداية النهاية لآلٍ قضى ما له وما عليه ولن تؤول السلطة إليه بعد أن أدى قسطه من المهانة والارتهان بحق شعب المملكة الذي ينتظر الخلاص ممن أشبعوه قهراً وتجهيلاً وإفقاراً بعد أن ملأوا الأمة برجعيتهم تآمراً عليها وانتصاراً للامبريالية والكيان العنصري ودعم الارهاب على حساب العروبة والاسلام والشعوب العربية والاسلامية الداعمة للمقاومة وفلسطين الشاهدة على مسيرتهم الموصومة وبداية النهاية الحاصلة لا محالة لآل سعود على توقيت العدوان ضد اليمن.-انتهى-

———-

alkattan9-5-2015 

قولنا والعمل: مواجهة خطر التكفيريين على لبنان لا يكون إلا بوحدتنا الوطنية

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل” اجتماعه الشهري في مقر الجمعيَّة برالياس – البقاع الأوسط بحضور الشيخ أحمد القطان رئيس الجمعية وصدر عن المجتمعين البيان التالي:

  • جدَّد المجتمعون شجبهم واسنكارهم للعدوان السعودي – الأمريكي المستمر على إخواننا في اليمن السعيد، ولم يستغربوا من أصوات النشاز اللبنانية التي أيدت العدوان على اليمن لأنهم من أزلام المشروع السعودي – الأمريكي.
  • إنَّ ما نشاهده في اليمن لا يخدم إلا العدو الصهيو – أمريكي ويدل على تضييع البوصلة الحقيقية للصراع، لأنّ اليمن وشعبه ليسوا أعداء للعرب والمسلمين ، وإنما هم جزء من الشعب العربي المستضعف.
  • حيَّا المجتمعون السيد نصرالله على كلامه الوحدوي الجامع للأمة وقضاياها والمانع للفتنة والعدوان على أي دولة عربية أو إسلامية مستضعفة.
  • جدد المجتمعون تضامنهم مع (قناة الجديد)، ومع كل إعلام حرّ يواجه المحكمة الدولية المسيسة ويسعى لإظهار الحقيقة على ما هي عليه دون ارتهان لدولة إقليمية أو غربية تريد تشويه الحقائق وإصدار الإتهامات جُزافاً.
  • طالب المجتمعون باستمرار الحوار بين حزب الله والمستقبل وبرعاية كريمة من دولة الرئيس بري، وعدم الإلتفات إلى تصريحات بعض المتضررين من هذا الحوار والذين كانوا ولا يزالون أداة وأزلاماً لمشاريع لا تخدم وحدة الصف اللبناني الوطنية والإسلامية.
  • نعتبر مواجهة خطر التكفيريين على لبنان لا يكون إلا بوحدتنا الوطنية والإسلامية ووقوف اللبنانيين خلف مؤسستهم العسكرية ورجال المقاومة لأنهم يقدمون أرواحهم رخيصة في سبيل استقرار وأمن لبنان واللبنانيين.
  • تمنى المجتمعون إنتخاب مجلس إسلامي شرعي جديد يكون على مستوى رؤى وتطلعات اللبنانيين عموماً والمسلمين السُنة على إختلاف توجهاتهم السياسية خصوصاً، وطالبوا المفتي دريان أن يبقى ملتزماً الحياد الإيجابي لتبقى دار الفتوى عنواناً جامعاً للبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً.-انتهى-

———-

توتيو حذر من تصاعد الاعتداءات والاقتحامات الصهيونية لحرم المسجد الأقصى المبارك

 (أ.ل) – حذّر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “من تصاعد الاعتداءات والاقتحامات من قبل عصابات المستوطنين الصهاينة لحرم المسجد الأقصى المبارك في ظل حماية كاملة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لهذه الاعتداءات والجرائم الإرهابية إضافة إلى ما أصدرته إحدى محاكم العدو الصهيوني الغاصب والمسماة «محكمة الصلح» من قرار غريب عجيب يسمح للحاخام اليهودي المتطرف «يهودا غليك» باقتحام المسجد الأقصى المبارك مرة كل شهر في محاولة يائسة ومستمرة منهم لإعطاء صفة شرعية لهم بملكية المسجد”، وطالب الشيخ توتيو “القيادات والدول الإسلامية بتحمل مسؤولياتهم الدينية والتاريخية أمام هذا الواقع المرير مُحذّراً من عواقبه الخطيرة جداً والسلبية جداً في حال تم تنفيذ هذا القرار الجائر الظالم لما له من انعكاسات وخلفيات دنيئة حاقدة مبيّتة من أجل تهويد المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف وتزييف حقيقة واقعه العربي والإسلامي”.-انتهى-

———

ورشة عمل عن الجائزة اللبنانية للامتياز في غرفة طرابلس

(أ.ل) – استضافت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، ورشة عمل بعنوان “الجائزة اللبنانية للامتياز”، من ضمن أنشطة برنامج الجودة في وزارة الإقتصاد والتجارة (الممول من الإتحاد الأوروبي)، والهادفة إلى استكمال وتطوير البنية التحتية للجودة في لبنان عبر العمل على نشر مفاهيم وثقافة الجودة والإمتياز، شارك فيها رئيس الغرفة توفيق دبوسي ووفد برنامج الجودة وجائزة الإمتياز في وزارة الاقتصاد الذي ضم مدير برنامج الجودة علي برو، الخبير الرئيسي للجائزة اللبنانية للامتياز أنطونيوس سبانوس، ورولا نصرالله وكارول أبي نادر إختصاصيات جودة ومن فريق الجودة في الوزارة.

كما شارك عن الغرفة رئيس مكتب العلاقات التجارية والعلاقات العامة ومركز الدراسات والأبحاث ليندا سلطان، رئيس الدائرة القانونية بكري إسماعيل، رئيس دائرة المحاسبة وردة جريج، وأصحاب عدد من الشركات والمؤسسات التجارية من مطاعم وصناعات غذائية وطلاب فروع الجودة في عدد من الجامعات العاملة في الشمال، وشرح خلال الورشة الخبير مضامين “الجائزة اللبنانية للامتياز”، لافتا الى فتح باب تقديم الطلبات للمؤسسات الراغبة في التقدم إلى الجائزة للعام 2015 (المرحلة الرابعة)، لغاية آخر الحالي.

دبوسي

وفي مداخلة له خلال ورشة العمل، أكد دبوسي “دعم المؤسسات الصناعية والتجارية والزراعية في مختلف الظروف التي تمر بها”، مشددا على “أهمية الجائزة بالنسبة للقطاعين الخاص والعام والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات الكبيرة”، لافتا إلى ان “المشاركين في الجائزة يمنحون القابا تقديرية ويجب ان تفتخر كل مؤسسة نالت الجائزة بانجازها المتمثل في سلوك الطريق الصحيح نحو التطوير الذاتي والانضمام الى لائحة الشرف التي تتضمن نخبة من المؤسسات المرموقة في مدينتنا ومنطقتنا”.

وتابع دبوسي، قائلا: “نحن في هذا السياق على تعاون وثيق ودائم ومستمر مع معالي وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم منذ أن تحدث في مؤتمره الصحفي الذي عقد في مقر الاتحاد العام للغرف العربية بتاريخ 11 آذار 2015 عن جائزة الإمتياز اللبنانية وعن أهميتها العالمية بالنسبة لإقتصادنا الوطني بكل مؤسساته وشركاته وأهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص وحث مؤسساتهما على الإلتزام بخطوات الوصول الى العالمية من خلال إحترام معايير الجودة والإمتياز على حد سواء”.

وأضاف “لبنان دوره ليس فقط على أبنائه المقيمين لأننا منتشرون في العالم وكي نستطيع الحفاظ على أدوار قيادية عبر مؤسساتنا الخاصة والعامة، يجب دائما العمل على أنفسنا عبر نيل شهادة الجودة أو حتى عبر الشهادة اللبنانية للامتياز”.

وختم دبوسي “إن لم نكن نملك الجودة والامتياز فلن نستطيع المنافسة. لذلك نضع، سواء بنظام الأيزو (الجودة) أو نظام الامتياز، بتصرف المؤسسات والشركات كي نفتح الباب لمن كان سقف طموحه عاليا ويريد الوصول للعالمية، نكون قد حضرنا له الأرضية الصالحة لوصوله للعالمية. ونقصد هنا بالعالمية، أن المصنع الذي يمتلك شهادة أيزو والجائزة اللبنانية للامتياز، فهذا معناه ان إنتاجه سيكون سهل الدخول إلى أسواق العالم. من هنا نكون قد شجعنا الصادرات ونثبت ثقة المستهلك بلبنان وخارج لبنان بالسلعة التي تصنع في لبنان”.

برو

وكانت كلمة لبرو، قال فيها: “سبق أن تم التنسيق مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي، والذي تربطنا به صلة قوية وقديمة، ومعالي وزير الاقتصاد آلان حكيم أرسل كتبا إلى كل الغرف في ما يخص موضوع إطلاق الجائزة اللبنانية للامتياز برعاية فخامة رئيس الجمهورية الموجودة بوزارة الاقتصاد والتجارة بوحدة الجودة وأنا المسؤول عنها، فالرئيس دبوسي تجاوب مع معالي الوزير واتفقنا معه على تعزيز مسيرة التعاون الممتدة من سنوات طوال والتي تجلت مؤخرا في إحدى محطاتها بإقامة ورشة التي تشهدها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وتهدف الى تقديم الشروحات المتعلقة بجائزة الإمتياز للمؤسسات، سواء اقتصادية أو صناعية أو تجارية، الموجودة في طرابلس والشمال وإمكانية التقدم لها”.

سلطان

واوضحت سلطان ان “غرفتنا، غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بإستضافتها لورشة العمل المتعلقة بالجائزة اللبنانية للإمتياز والتي يديرها خبراء من برنامج الجودة في وزارة الإقتصاد والتجارة إنما هدفنا من إستضافتها “الإستفادة من الشروحات المتعلقة بكيفية تقديم الطلبات والمستندات اللازمة لحث الشركات والمؤسسات التجارية لا سيما تلك المنتسبة الى غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ضرورة المشاركة في تطبيق معايير الجودة التي تساعدهم على الحصول على الشهادة اللبنانية للامتياز وبلوغهم العالمية في علاقاتهم التجارية”.-انتهى-

———–

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

نتنياهو يفي بوعوده الانتخابية للمستوطنين ويقرر البدء ببناء 900 وحدة استيطانية جديدة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الاستيطان من 2/5/2015-9/5/2015. وهو كالآتي:

بات من الواضح مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بان الضفة الغربية المحتلة مقبلة على موجة جديدة من الإنتهاكات والنشاطات الاستيطانية للوفاء بالوعود التي قطعتها احزاب الائتلاف وخاصة الليكود والبيت اليهودي للمستوطنين وجمهور الناخبين المؤيدين في اسرائيل والمضي قدما في نهب مزيد من الأراضي وارتكاب المزيد من الجرائم المنظمة ، خاصة وأن الجميع يجمع بأن الحكومة الجديدة حكومة احتلال واستيطان بامتياز، وأنها سوف تواصل سياساتها الاستيطانية في ظل ردود فعل دولية لم ترتق حتى الآن إلى المستوى المطلوب اللازم لإجبار الحكومة الإسرائيلية على وقف جرائمها وانصياعها للقانون الدولي .

فقد اصدر المستوى السياسي الإسرائيلي في دولة الاحتلال تعليماته لما تسمى بـ”اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس”، بإقرار بناء 1500 وحدة استيطانية بمستوطنة “رامات شلومو” شمال القدس المحتلة بعد تجميد الإجراءات القانونية لأكثر من عام، إضافة إلى حوالي 77 وحدة أخرى بمستوطنتي “بسغات زئيف والنبي يعقوب” داخل المدينة، ” والتي ستضرر منها بلدة شعفاط بشكل رئيس .

ولم تتأخر تلك اللجنة عن الاستجابة للتعليمات ، حيث صادقت لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية في القدس، أيوم امس الجمعة على بناء 900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «رامات شلومو» المقامة على أراضي بلدة شعفاط في القدس الشرقية المحتلة.

في الوقت نفسه وفي ظل حماية جيش الاحتلال تمت الاستجابة لطلب “الإدارة المدنية”بهدم خيام ومساكن وترحيل 450 نسمة من سكان خربة سوسيا بحجة عدم وجود بنية تحتية للمنطقة، ضمن سياسة اسرائيلية تهدف لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم مرة أخرى، بغية انشاء مستوطنات جديدة وتوسيع البؤر الإستيطانية الموجودة. وفي السياق ذاته اعترف مسؤولين في وزارة الدفاع الاسرائيلية بأن الموافقة على مشاريع بناء للفلسطينيين في الضفة الغربية تخضع لاعتبارات سياسية تتابعها “الإدارة المدنية” مباشرة، و مثل هذه الاعترافات بمثابة دليل آخر على مخالفة اسرائيل للقانون الدولي، والتي تَحرِم بهذه الحالة الفلسطينيين من أحد أبسط حقوقهم وهو حق البناء والسكن والتواجد داخل أراضيهم.

وكشفت وسائل الإعلام الاسرائيلية أن جمعية يمينية اسرائيلية وبالتعاون مع أعضاء كنيست من اليمين تسعى الى سن قانون يسمح لسلطات الاحتلال بمصادرة أراضٍ فلسطينية خاصة استولى عليها المستوطنون خلال السنوات الماضية وأقاموا عليها ٢٠٢٦ بيتا في عدة مستوطنات، حيث من الواضح أن سلطات الاحتلال لم تكتف بارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الدولي بمصادرات الأراضي وإقامة مستوطنات ، بل انها سمحت للمستوطنين بالاستيلاء على أراض خاصة فلسطينية اضافة للأراضي العامة، وإقامة أبنية استيطانية عليها، كما نقلت وسائل الإعلام العبرية ان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو اتفق مع رئيس حزب (البيت اليهودي) اليميني نفتالي بينت على سعي الحكومة المقبلة لشرعنة النقاط الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية طبقاً للاتفاق الائتلافي بينهما .

وواصلت سلطات الإحتلال الإسرائيلي حرب التهويد والتطهير العرقي في مناطق الأغوار الفلسطينية عمدت خلالها على احراق الاف الدونمات المزروعة بالمحاصيل البقلية ودمرت المراعي واخطرت عشرات العائلات بترك منازلها من خلال اجراءها التدريبات العسكرية الإسرائيلية،والتي تعتبر بمثابة خطوة إستباقية للإعلان عنها كمناطق عسكرية مغلقة، تحرم أصحابها الفلسطينيين من الوصول إليها وزراعتها، تمهيداً لتحويلها إلى المستوطنين وجمعياتهم الإستيطانية.

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: في سياق عمليات التطهير العرقي المتواصلة قامت قطعان المستوطنين بالاستيلاء، على ثلاث شقق سكنية في حي ‘مراغة’ في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، تسكنها عائلة ‘أبو ناب’ المقدسية’.، بحجة أنها “أملاك الغائبين” ، كماوافقت اسرائيل على بناء 900 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة “رمات شلومو” في القدس الشرقية المحتلة، و سلمت سلطات الاحتلال تجمعات أبو النوار من عرب الجهالين شرقي القدس اخطارات باخلاء التجمعات خلال أقل من شهر والا تجبرهم على ترك مواقعهم بالقوة ،وتخطط سلطات الاحتلال وضع أربعة وثلاثين عائلة بدوية في بوابة القدس لتوسيع مستوطنة “معالي أدوميم”، كما سلمت سلطات الاحتلال أوامر هدم لثلاث عائلات بدويه في جبل البابا شرق بلدة العيزرية .بحجة البناء دون ترخيص وتعود المنازل المهددة بالهدم للمواطن أحمد ترابين و محمود جهالين وسالم جهالين، وتأوي هذه المنازل 16 فردا ،وأعطت الادارة المدنية العائلات الثلاث مهلة حتى تاريخ 18 – 5 – 2015 من أجل الاعتراض على أوامر الهدم .

واقتحمت عناصر من منظمة ‘طلاب لأجل الهيكل’ اليهودية المتطرفة، ومن المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال،يأتي ذلك في وقت واصل فيه عناصر شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات النساء والشبان خلال دخولهم إلى الأقصى، لحين خروجهم منه، كما توفي الطفل المقدسي عمار أحمد البالغ من العمر عامين ، نتيجة تعرضه للدهس من قبل سيارة اسرائيلية، يقودها مستوطن اسرائيلي في حي الطور ،وأصدرت محكمة الاحتلال، قرارا يقضي بالسماح للحاخام المتطرف يهودا غليك، بالعودة إلى اقتحام المسجد الأقصى.وذكرت مصادر عبرية، ، أن المحكمة اشترطت على غليك دخول المسجد الأقصى مرة واحدة في الشهر، وعدم إدخال أي كاميرا أو جهاز إلكتروني، وأن الشرطة تبلغه بالموعد قبل 24 ساعة، هدمت آليات بلدية الاحتلال، ، جزءاً من بناية سكنية قيد الإنشاء في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص للمواطن حسين علقم جزء منها مأهول والجزء الآخر قيد الإنشاء.

الخليل: أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، قرارا يقضي بترحيل سكان قرية سوسيا في مسافر يطا جنوب الخليل، هذا القرار جاء بعد أن رفع مستوطنو ‘سوسيا’ المقامة على أراضي القرية توصية قبل شهر لمحكمة الاحتلال لإجبار السكان على الرحيل من أراضيهم، حيث قررت المحكمة العليا الاسرائيلية، الاستجابة لطلب الادارة المدنية الاسرائيلية، والقاضي بهدم خيام ومساكن وترحيل 450 نسمة هم عدد سكان خربة سوسيا بحجة عدم وجود بنية تحتية للمنطقة”.

وطردت قوات الاحتلال مزارعين ومتضامنين أجانب ونشطاء سلام إسرائيليين من أراض مستهدفة بالاستيطان في منطقة «أم العرايس» جنوب شرقي بلدة يطا بمحافظةالخليل، تعود لعائلة عليان عوض بمساحة 300 دونم حيث يقيم الاحتلال مستوطنة “ماتسبي يائير”، وذلك بعد محاولة مجموعة من نزلاء المستوطنة الاعتداء عليهم، وتدخل جنود الاحتلال لمنع الاشتباكات بين المستوطنين من جهة والمزارعين والمتضامنين، وأرغموا الأخيرين على مغادرة الأرض بإعلانها “منطقة عسكرية مغلقة”، علما ان اصحاب الأرض انتزعوا قرارا من المحكمة العليا الإسرائيلية يقضي بتفكيك دفيئات زراعية كان أقامها المستوطنون على مساحات منها، وبالسماح للعائلة بدخولها وزراعتها؛ إلا أن جنود الاحتلال يواصلون منعهم من ذلك، كماجرفت قوات الاحتلال الاسرائيلي عشرات الأشجار المثمرة، وأشجار الزيتون، وخربت 12 دونما زراعيا وهدمت بئر مياه وجدارا استناديا في منطقة سوبا في بلدة إذنا غرب الخليل ، تعود ملكيتها الى المواطن ثائر القواسمي.، واعتدت شرطة الاحتلال بالضرب على العامل جهاد الهور (22عاما) من بلدة صوريف غرب الخليل، ما ادى لاصابته بكسر في اليد، كماهدمت جرافات الاحتلال شبكة كهرباء ببلدة الرماضين جنوب محافظة الخليل حيث داهمت منطقة أم سدرة الواقعة إلى الجنوب من البلدة، وشرعت بهدم الشبكة التي تزود أكثر من أربعين منزلا بالكهرباء، وطالت عملية الهدم تحطيم أكثر من 30 عموداً للكهرباء،والمنطقةالتي تعرّضت للهدم قريبة من جدار الفصل العنصري ومستوطنة إسرائيلية تُدعى “سنسنة”،كما اقدمت قوات الإحتلال على هدم بيتين صغيرين في المنطقة وسور استنادي إضافة إلى اقتلاع المئات من الأشجار”، بدعوى عدم الترخيص وصادر جنود الاحتلال برفقة عدد من المستوطنين جذور الزيتون للنهوض بمشاريعهم الاستيطانية، متوعدين بالعودة لجرف المزيد من الأراضي وهدم البيوت. كمازرعت قوات الاحتلال ، ألغاما حول نبع مياه “بئر أبو شبان” في منطقة “أم لصفه” شرق يطا وقامت بتسييجنحو 250 مترا مربعا، ووضع إشارات تشير لوجود متفجرات محيطة بالنبع، الذي يعتبر أحد أهم الموارد المائية لرعاة الأغنام في المسافر الشرقية لبلدة يطا، اقتلع مستوطنو سوسيا، الجاثمة عنوة على اراضي محافظة الخليل، اشجار زيتون في خربة سوسيا جنوب المحافظة تعود للمواطن محمد مسلم النواجعة’ وبلغت عشرة اشجار

نابلس: دمرت آليات الاحتلال الإسرائيلي مئات الدونمات المزروعة في منطقة خربة الطويل شرق نابلس، خلال عميات تدريب في الذخيرة الثقيلة حيث شاركت اكثر من من 60 دبابة، عدا عن الآليات الأخرى،واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية وداهمت عدد من منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها واعتدت على المواطن مهدي جمعة 30 عاما بالضرب المبرح مما أدى إلى إصابته برضوض في أنحاء متفرقة من جسمه.

سلفيت: اقتحمت مجموعة من عشرات المستوطنين خربة قرقش الواقعة غرب مدينة سلفيت شرق بلدة بروقين، وقاموا بالتجوال والتفسح في القرية الأثرية؛ وتعمدوا التقاط صور لها وتلقوا شروحات حول تاريخ المنطقة والقرية الاثرية من قبل مرشد سياحي كان يرافقهم ،كما أتلفت الخنازير التي يطلقها المستوطنون؛ حقول القمح والشعير والتي تقع شرق بلدة بروقين غرب محافظة سلفيت،وأفاد العديد من المزارعين أن قطعان الخنازير تدخل حقول القمح والشعير مع ساعات المساء وتقوم بإتلافها وتسويتها بالأرض وهو ما يشكل خسارة كبيرة لهم ؛ كونهم ينتظرون عاما كاملا لنضوج محاصيلهم.وقال المزارع زياد بركات أن محصوله من القمح دمر وسوي بالأرض والذي يقع قرب مصانع مستوطنة”اريئيل.

بيت لحم: نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من البيوت المتنقلة ‘كرفانات’ على الأراضي المجرفة، الواقعة على المدخل الشمالي لقرية كيسان شرق بيت لحم حيث قاموا بنصب 12 ‘كرفانا’ في الأراضي التي تم تجريفها قبل أشهر لأغراض استيطانية، منها:وحدات سكنية، ومصانع وكسارات، وتبلغ المساحة الإجمالية لها حوالي 650 دونما، وتعود لمواطنين من بلدة سعير في محافظة بيت لحم وقرية كيسان، وهدمت قوات الاحتلال بركسا يستخدم كمرآب لتصليح المركبات في بلدة الخضر حيث اقتحمت منطقة ‘ ام ركبة’ جنوب البلدة وهدمت بركسا بمساحة 80 متر مربع يستخدم لتصليح المركبات ‘ميكانيكي ‘ يعود للمواطن جمال العبد، دون السماح له بإزالة المعدات ومحتوياته، ودهست حافلة إسرائيلية الشاب كاظم قديمات (22 عاما) من بلدة خاراس في محافظة الخليل على احد الطرق الواقعة غرب بيت لحم، ما ادى لاصابته بجروح متوسطة.

الأغوار: نفذت قوات الاحتلال، مناورة عسكرية وتدريبات باستخدام الآليات العسكرية الثقيلية في اراضي وحقول وشوارع قرية عين شبلي في منطقة الاغوار شمال شرق مدينة نابلس.اطلقوا خلالها القذائف في اطار تدريباتها ما الحق الخوف والهلع لدى الاطفال، كما ادت هذه الآليات الى الحاق اضرار جسيمة في الطرق الزراعية وفي الحقول الزراعية التي كانت مسرحا للتدريبات،واخطرت قوات الاحتلال اكثر من 80 عائلة تسكن مناطق ابزيق والراس الاحمر وذراع عواد وحمصة والبرج والميتة والمالح والحديدية بضرورة اخلاء مساكنهم والرحيل عنها لفترات متفاوتة تمتد في بعض المناطق لعدة ايام بحجة ادراء التدريبات العسكرية مما يجعل اكثر من 700 مواطن بالعراء دون مأوى بالاضافة الى مئات الاف من الماشية التي تعتمد على المراعي، وتهديد المساكن والحظائر بالتمدير جراء التدريبات العسكرية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *