الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 2 كانون الثاني 2014 العدد2462

نشرة الخميس 2 كانون الثاني 2014 العدد2462

عبد الهادي محفوظ التقى وفدا فلسطينيا: لدقة المعلومة حول المخيمات

(أ.ل) – استقبل رئيس “المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع” عبد الهادي محفوظ، في مكتبه في وزارة الإعلام، وفدا من تحالف القوى الفلسطينية ضم رامز مصطفى وشهدي عطية عن جبهة النضال، ابو حسن غازي عن الصاعقة، حسن زيدان عن فتح الإنتفاضة، محمد ياسين عن جبهة التحرير الفلسطينية، عيسى حمدان عن الحزب الشيوعي السوري وعلي بركة عن حركة “حماس”.
وقال بركة بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم لمحفوظ تأتي في سياق جولة يقوم بها تحالف القوى الفلسطينية على القيادات اللبنانية السياسية والأمنية والإعلامية والإجتماعية من أجل شرح الموقف الفلسطيني في لبنان”. وتابع “أكدنا لمحفوظ ان الفلسطينيين في لبنان لن يكونوا إلا عامل استقرار في البلد ونرفض توريطهم في الأزمة اللبنانية الداخلية ولن نقبل أن تستخدم المخيمات الفلسطينية لضرب السلم الأهلي في لبنان، كذلك نرفض التحريض الذي يطال الفلسطينيين في لبنان من بعض وسائل الإعلام اللبنانية وطالبنا الأستاذ عبد الهادي بأن يتدخل بصفته رئيس المجلس الوطني للاعلام لدى هذه الوسائل من أجل عدم التحريض او نشر أخبار غير دقيقة عن الواقع الفلسطيني في لبنان. ونحن نؤكد حرصنا على وحدة لبنان وأمنه واستقراره، والفلسطينيون في لبنان ليس لهم مشروع إلا العودة الى فلسطين، لذلك نطالب كل وسائل الإعلام في لبنان بأن يدعموا القضية الفلسطينية وحق العودة، خصوصا في ظل الخطة الأميركية الجديدة التي تستهدف حق العودة وتريد أن تكرس الإحتلال الصهيوني في فلسطين وأن تكرس”.
وختم: “نؤكد ان أيدينا ممدودة لجميع أشقائنا في لبنان من أجل المساهمة في وأد الفتنة وعدم وصول الأمور لأي إقتتال مذهبي، لأننا نعتبر ان الفتنة المذهبية لا تخدم الا العدو الصهيوني”.
من جهته، قال محفوظ: “المخيمات الفلسطينية هي جزء من النسيج اللبناني وما يصح على اللبناني يصح على الفلسطيني، فعندما يقوم أي شخص فلسطيني بأي خطأ فهذه مسؤولية شخصية لا يمكن أن نحملها للشعب الفلسطيني”.
وأضاف “فلسطين تبقى البوصلة الحقيقية للوحدة الوطنية والقومية، وبالتالي عندما ينصرف اللبنانيون الى خلافاتهم الداخلية وعلى أساس مذهبي وطائفي فإنهم بطريقة ما لا يخدمون وطنهم، كما ان ذلك يشكل نوعا من الحالة الإسرائيلية عندما يصل الى الفتنة الطائفية، وهذا ما يضر بفلسطين ولبنان. لذلك فإن أي معالجة تفترض حوارا هادئا لأي خلاف يمكن أن يحصل وهذا يتطلب ايضا وحدة الفلسطينيين والمنظمات الفلسطينية في ما بينهم، وحوارا لبنانيا- فلسطينيا دائما ومعالجة مشاكل المخيمات سواء التي تتعلق بغياب البنى التحتية أو بفرص العمل أو بالوضع البيئي، وبالتالي لا بد من مواجهة مشتركة لمشاريع التوطين وخصوصا ان الفلسطينيين هم أول من يرفض هذا التوطين”. وتابع “على المستوى الإعلامي، نأمل من المؤسسات المرئية والمسموعة والإلكترونية والمكتوبة أن تحرص على دقة المعلومة وعدم تحميل المخيمات الفلسطينية مسؤولية أي خطأ أو أي فبركة لمعلومات تهدف الى الاضرار بالعلاقات اللبنانية-الفلسطينية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

بري عرض للأوضاع الداخلية والإقليمية مع وفد من نواب عاليه

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفدا من كتلة نواب عاليه ضم كلا” من السادة النواب : اكرم شهيب، فادي الهبر، هنري حلو وحبيب السعد
وادلى النائب شهيب بعد اللقاء بالتصريح التالي:
كما هو معروف الهم الوطني كبير ويحتاج الى عقلاء في هذا الظرف ، ودولة الرئيس بري من هؤلاء، والهم الوطني ايضاً يواكبه هم اقتصادي وهم امني وهم بيئي.
زرنا دولة الرئيس اليوم لوضعه بواقع معاش في منطقة الجبل ، منطقة عاليه والشوف، ومطمر الناعمة المشكلة القديمة المتجددة وبالتالي عرضنا عليه اقتراح قانون نصيغه مع الزملاء النواب من اجل اعطاء البلديات حقوقها التي توقفت من العام 2003 حتى اليوم رغم قرار مجلس شورى الدولة ورغم المراجعات ، لذلك حضرنا اقتراح قانون انشاء الله يقدم في اقرب وقت الى المجلس النيابي.
الى جانب ذلك بحثنا بموضوع اقامة ورشة عمل بيئية تتعلق بملف النفايات الصلبة.
كما بحثنا ايضاً بشكل جاد موضوع حق هذه القرى التي تعيش واقع بيئي صحي صعب، وبالتالي هناك اكثر من تحرك سيجري من اجل اعطاء هذه القرى حقوقها، ومن اجل اقفال المطمر الذي تنتهي مدته في 17/1/2015 .
سئل: تطرقتم لمواضيع سياسية؟
اجاب: نعم، كانت هناك جولة افق كما قلت و الملف الوطني مهم جداً ويحتاج الى عقلاء والرئيس بري من هؤلاء، وبالتأكيد فإن موضوع الحكومة مطروح اليوم على ان لا تكون مشكلة جديدة، من المهم ان تكون الحكومة لحل المشكلة وليس لخلق مشكلة جديدة بهذا الظرف الامني السياسي الذي يعيش فيه البلد.
سئل: هناك تخوف من حكومة امر واقع؟
اجاب: اعتقد أن هناك كلاما” واضحا” اليوم من مصدرين ، مصدر بالسفير تكلم عنه دولة الرئيس و لم يقال وكذلك  كلام عن فخامة الرئيس و لم يقال أيضا.
وكان الرئيس بري استقبل الدكتور فيليب سالم .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نتائج انتخابات اتحاد نقابات موظفي الفنادق والمطاعم

(أ.ل) – على أثر الانتخابات التي أجراها اتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية واللهو في لبنان بتاريخ 16/11/2013 تمّ توزيع المناصب على الشكل التالي:
– بشارة شعبا: رئيساً – عادل حنينه: نائب رئيس – يوسف فارس: نائب رئيس ثاني – فوزي هاشم: أمين السر العام – كرم كرم: معاون أمين السر – جوزف علاّم: أميناً للصندوق – جوزف الحداد: محاسب – كمال نصر: مفوّض الدعاية والنشر – نزيه اسماعيل:  مديراً للأعمال – أنيس الخوري: عضو مستشار – محمد هدلا: عضو مستشار – غبريـال عطيه: عضو مستشار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

اللواء ابراهيم شخصية العام 2013:
متمسكون بصلاحياتنا في خدمة الناس والامن
                                  
(أ.ل) – إختارت قناة “الجديد” المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم شخصية العام 2013 بناء على عملية تصويت أجرتها المحطة عبر موقعها الإلكتروني بعدما قدمت للمصوتين عددا من المسؤولين والشخصيات العسكرية والمدنية الذين حازوا على تغطية اعلامية مميزة طيلة العام 2013. واعلنت المحطة تقريرها النهائي ليلة رأس السنة فتقدم اللواء ابراهيم اللائحة بعدما نال 25% من اصوات المشاركين في العملية وردوا إختيارهم الى نجاحه في تحرير المخطوفين وإعتباره رجل المهمّات ما وراء الحدود.
وبناء على النتيجة زار وفد من المحطة تقدمه مدير العلاقات العامة فيها ابراهيم الحلبي حيث قدم له درع المحطة وكتب عليه”شخصية العام 2013بأياد امينة” واجرت معه حديثا خاصاً، فاعتبر اللواء ابراهيم ان هذا اللقب يحمّله مزيداً من المسؤوليات ويدفعه للمثابرة على المسيرة التي رسمها لهذه المديرية . وأضاف: “إذا كانت الطريقة في العمل والأداء أعجبت الناس، فهم يلزمونني الاستمرار أكثر في المضي بهذه الطريق. فنحن نعرف أن هذه الطريق دونها تضحيات وتعب ولا عطلات أو أعياد، ولكن اذا كانت هذه إرادة الناس فأنا أخضع لهذه الإرادة “. وردا على ما تردد الأمن العام قد تجاوز صلاحياته، قال اللواء ابراهيم: “الصلاحيات ليست نزهة خصوصاً في هذه الأيام الصعبة. دونها تضحيات تصل الى حد الاستشهاد. ونحن مستعدون لممارسة صلاحياتنا وصولا الى حدود الاستشهاد من دون أي مشكلة، إنما هذه هي الصلاحيات، وهي في خدمة الناس والأمن في البلد، ونحن لن نتوانى عن هذه المهمة.”
وقال اللواء ابراهيم: “اتهمونا منذ يومين بأن الأمن العام دخل الى مسرح الجريمة عند اغتيال الوزير الشهيد محمد شطح. هذا الكلام غير دقيق ويشكل خلطا بين الأمن والسياسة فيما الحقيقة في مكان آخر. في صلب صلاحيات الأمن العام أنه معني بالتحقيق في الجرائم الواقعة على أمن الدولة في الداخل والخارج . الذي لا يعرف ذلك عليه أن يعرف والذي لا يريد أن يعرف لن يعرف وان قرأت له الانجيل والقرآن100 مرة ، لأنه قد قرّر سلفا أنه لا يريد أن يقرأ أو يعرف. طالما ان الكتاب يقول ان هذه هي صلاحياتنا سنمارسها ومن الأفضل ألا يهوِّل أحد علينا او يحاول أحد إرهابنا لنتراجع عمّا يجب أن نقوم به. هذه السياسة لا تنفع. ما حصل يومها لمن يريد ان يعرف أن دورية الأمن العام كانت أول من وصل الى مسرح الجريمة. عند حصول أي جريمة تذهب جميع الأجهزة الى مسرحها. ما حصل أن الجيش عندما وصل طوّق المنطقة واتخذ التدابير العادية التي يجب القيام بها وحاول إخراج المدنيين من بقعة مسرح الجريمة. كان هناك عناصر الأمن العام داخل هذه البقعة بالزي المدني يرتدون “جيليه” مكتوب عليها الأمن العام. وبما ان الجنود لم يتعرفوا عليهم فقد حاولوا إخراجهم فأخبروهم أنهم عناصر من ألامن العام ورفضوا الخروج. انتهت القصة عند هذا الحد، الى ان صدرت الإستنابة القضائية فأكمل الجيش المهمة بعدما كُلِّف هذه الإستنابة. الحقيقة تقال انه ما بين حصول الجريمة وصدور قرار التكليف ،  كانت كل الأجهزة قد  ذهبت إلى مسرح الجريمة وبقيت فيها.”
وقال اللواء ابراهيم: “عمليا من واجبات الأجهزة الأمنية كافة أن تذهب الى مسرح الجريمة وتفيد عمّا حصل، ومن ثم تأتي الاستنابة القضائية التي تحدد الجهة التي ستشرف على التحقيق، ويتوجب عندها ان تكون باقي الأجهزة مستعدة لتزويدها اية معلومات تتصل بهذه الجريمة”.
سئل: الى أي درجة أصبحت الجماعات الإرهابية فاعلة في لبنان من قاعدة وجبهة نصرة وداعش والتنظيمات التي تدور في فلكها؟. رد: “ان كل ما حصل مع الجيش في الجنوب اخيرا، وتفجير السفارة الإيرانية، وإغتيال الوزير شطح أعمال إرهابية ليست في حاجة لتوصيف بل هي توصِّف نفسها.”
سئل: هل ان خيوط هذه الجرائم تدل على أن هذه التنظيمات هي من تنفّذ هذه العمليات؟. قال اللواء ابراهيم: “المعلومات التي وصلنا إليها تقول أن الفكر نفسه وراء هذه العمليات وليست التنظيمات نفسها”.
وردا على سؤال اكد اللواء ابراهيم” جهوزية الامن العام بكل قواه لمواكبة أي حادث أمني”، مشيراً الى ان “تشكيل القوة الضاربة في الأمن العام عزز موقعه في تنفيذ صلاحياته المنصوص عليها في القانون”.
وكشف اللواء ابراهيم ان ” قضية المطرانين المخطوفين في سوريا وراهبات معلولا، وملف المخطوفين في نيجيريا وُضعت في عهدته” ، لافتا الى ان “ما يعني لبنان في موضوع الراهبات أو المطرانين سينتهي قريباً في فترة أقل من شهر”.
وسئل عن المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية؟.اجاب اللواء ابراهيم: “إذا كُلفت هذا الملف، أنا مستعد لأبذل جهودي اللازمة لإنهائه”.
وردا على سؤال حول تطلعاته السياسية الى الرئاسة الثانية في ضؤ إنجازاته في المديرية العامة للأمن العام، قال اللواء ابراهيم:”ليس لدي اي طموح سياسي. ما أتطلع اليه هو ما إن يصبح عمري 59 سنة سأقيم حفل لتسليم خلفي من بعدي إذا مدني الله العمر وأذهب الى التقاعد، هذا ما أصبو اليه، وأكرر لا يوجد لدي أي طموح سياسي”.
وردا على سؤال وجد اللواء ابراهيم في المساعدة السعودية للجيش اللبناني تكريساً لأمن البلد، معرباً عن دعمه مثل هذه الخطوات.
وعن مرشحه لشخصية العام: قال اللواء ابراهيم: “نيلسون مانديلا”.
ولما سئل عن فيروز قال: “فيروز شخصية القرن وليست شخصية العام بالنسبة الي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بيروت وضواحيها ورياق وبعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 15.55 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,40 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 7.40 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها ثم رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16,15من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 7.00 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,05من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فرنجيه: لمحاكمة ماجد الماجد في لبنان

(أ.ل) – أدلى رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه بتصريح اليوم جاء فيه:
“تتردد أخبار عن مطالبة دول بتسليم أمير كتائب عبد الله العزام واحد قادة القاعدة الموقوف ماجد الماجد، علما أن تسليمه، ليس فقط يشكل سابقة خطيرة، بل انه انتهاك فاضح لسيادة لبنان وضرب للانجاز النوعي الذي تحقق في القبض عليه.
فالدولة التي تحترم سيادتها وقوانينها لا تتنازل عنها بطلب من اي دولة اخرى، فكيف اذا كان الموقوف مرتكبا وخطيرا ومشروع تخريب وفتنة”.
وعليه، فإنني أطالب بأن تحترم سيادتنا والا يسلم المدعو ماجد الماجد الى أي دولة أخرى، بل تتم محاكمته في لبنان حفاظا على ما تبقى من هيبة دولتنا وسيادة وطننا وأمن مواطنينا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الزراعة بدأت بالتعاون مع الجيش اللبناني بمكافحة حشرة الصندل على الصنوبر
ودعت البلديات التي ترصد ظهور هذه الحشرة لمراجعتها لتزويدها بالمبيد المناسب

(أ.ل) – نظراً للظهور الكثيف لحشرة الصندل على احراج الصنوبر البروتي ونظراً للضرر الذي تسببه على الاحراج والانسان على السواء، تقوم وزارة الزراعة بالتعاون مع الجيش اللبناني برش احراج الصنوبر البروتي بواسطة الطوافات باستخدام المضادات البيولوجية Bacillus sp)) لمكافحة هذه الحشرة في المناطق التالية:
جبل لبنان: بعذران – وادي نهر الدامور – دير المخلص – غريفة – عانوت – داريا – شحيم – حريصا – جعيتا – وادي نهر الكلب – عرمون – بشامون – قبرشمون – بيصور – وادي نهر ابراهيم (معيصرة، مرادية، يحشوش، شوان) – جديدة المتن – قرنة شهوان – بتغرين- الرملية- شرتون.
الشمــــال: عيمار – مزرعة التفاح – ايطو – سرعل – كوسبا – عندقت – القبيات – عكار العتيقة – حردين –  كفور العربي. ومن المتوقع وبسبب التقلبات المناخية ان يكون لهذه الحشرة جيلين ما يزيد من ضررها، لذلك تطلب وزارة الزراعة من البلديات التي ترصد ضمن نطاقها ظهور حشرة الصندل، التقدم للحصول على المبيد المناسب لمكافحتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عطلة الصحافة في ميلاد الارمن

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة في بيان انه “لمناسبة عيد الميلاد لدى الطائفة الارمنية الارثوذكسية يوم الاثنين 6 كانون الثاني 2014 تتوقف الصحف عن العمل وتحتجب صباح الثلاثاء 7 كانون الثاني وتستأنف الصدور صباح الاربعاء، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
 
زهرا: عدم تسليم الوزارات تمرد

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي أنه “لم يعد سرا التوجه إلى تشكيل حكومة الممكن لا الواقع ولا الأمر الواقع”، مشيرا إلى أن “حكومة الممكن هي حكومة من غير الحزبيين لأن هناك استحالة لجمع كل الأطراف في حكومة واحدة في ظل الظروف الراهنة”.
وأضاف “ليس من المقبول أن نصل إلى مشارف نهاية الولاية الرئاسة والإستعداد لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد 10 أشهر من حكومة تصريف أعمال من طرف واحد”.
وقال: “أنا أوافق على أنه عندما تظهر أي مبادرة من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف في أنهما سيقدمان على تأليف حكومة لا تدين بالولاء لحزب الله يبدأ التهويل وصولا إلى ما شهدناه أخيرا عبر اغتيال الوزير الشهيد محمد شطح والتهويل بأنهم لن يسلموا الوزارات وبأنه سيكون هناك ردود فعل”.
وردا على سؤال عما إذا أقدمت “8 آذار” على القيام بما تتوعد به وتخطى الأمر مجرد التهويل، أجاب: “بكل بساطة نحن جماعة تؤمن بالدستور وبالإتكال على النص الدستوري والوقائع السياسية في الوقت نفسه فإن تجربة الحكومتين التي حصلت في نهاية عهد الرئيس أمين الجميل ما قبل الطائف لا يمكن تكرارها اليوم، لسبب بسيط جدا وهو أنه بمجرد صدور مرسوم تشكيل حكومة جديدة وقبول استقالة الحكومة السابقة، بمرسوم وليس ببيان كما يحصل عند الإستشارات، لم يعد للحكومة السابقة أي وجود”، مشيرا إلى أن “عملية عدم تسليم الوزارات هي تمرد لا أكثر ولا أقل”.
وأضاف “عندما يكون رئيس الحكومة السابقة مستعد لتسليم رئاسة الحكومة ووزير المال مستعد لتسليم وزارة المال لا يعد لدى الوزراء السابقين أدوات للحكم ويتحولون عندها إلى متمردين محتلين لوزاراتهم”.
وتابع “إن الكلام عن 18 وزارة لن تسلم فيه الكثير من المبالغة لأن الحد الأقصى هو 5 أو 6 وزارات”، لافتا إلى أن “التيار الوطني الحر” “بدأ حياته السياسية ونشأته بالمعاناة من عدم تسليم وزارات لن يقوم بأمر مماثل، لأنه ضرب للدستور والدولة اللبنانية وليست عملية سياسية صغيرة فيها مكاسب وخسائر وإنما فيها خسارة لكل لبنان إن حصل التمرد ولم تسلم الوزارات”.
وردا على سؤال عن الكلام الذي يقول إن حكومة مماثلة هي “حكومة إيقاظ الفتنة في الداخل اللبناني”، قال: “ماذا بقي من البلد ومؤسساته كي نعيش حال خوف من الإقدام؟ فحسب القول المأثور “ما من شيء أصعب من الموت إلا الخوف منه” لذلك ليس هناك من أمر أصعب من عدم تشكيلنا للحكومة إلا الخوف من الإقدام على التشكيل”، مشيرا إلى أن “التهويل والتخويف هو في إطار عدم إمكان المهولين والمخوفين على القيام بأي أمر لذلك هم يستبقون عملية التشكيل بكل الضغوط الممكنة كي يبقوا على إمساكهم بالسلطة”.
وتابع “هذه الحكومة هي حكومة فريق واحد مستقيلة وتحاول أن تبقى مهيمنة على السلطة أو أن يتم تشكيل حكومة يتحكم بها الفريق الآخر”، مشيرا إلى أن “ما من شيء إسمه وحدة وطنية في الظرف الحالي ما دام حزب الله لا يكترث لا للصيغة ولا للوفاق وللدستور وللقانون أو سيادة الدولة وكلما طلب منه احد إعادة النظر في مسألة تدخله في الحرب السورية يرد عليه روح بلط البحر”.
وأضاف “هذا الحزب أعلن بشكل حاسم ونهائي أنه لا يعنيه لا رأي اللبنانيين ولا غطاءهم فالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله قال “مين عايز غطاكم ومين سئلان عنكن؟ أنا أخذت قراري”، ولكن في الواقع ليس هو من اتخذ قراره وإنما أولياء أمره هم من اتخذوا القرار”.
وشدد على أن “من درب ومول وجهز “حزب الله” للدخول في الحرب الإقليمية آخر همه وحدة اللبنانيين”، مؤكدا أنه “من غير الوارد إطلاقا لدى قوى “14 آذار” مشاركة هذا الحزب في السلطة ما دام يقوم بنشاطات خارج الحدود اللبنانية”.
وردا على سؤال عن الجدوى من تشكيل حكومة لن تنال الثقة وعما إذا كان الأجدى في هذه الظروف الجلوس إلى طاولة حوار حول الأمور الكبرى التي تهم لبنان بدءا بسيادته واستقلاله، قال: “إن الدور الإقليمي لحزب الله غير قابل للحوار فهو لا يقبل بمشاركة أي أحد بالتشاور بشأن هذا الدور. كما أن موضوع السلاح الخارج عن الشرعية غير قابل للحوار”.
وردا على سؤال عن أن أكثرية اللبنانيين يؤيدون “حزب الله” في خياراته، أكد انه “لا يظن أن هذا هو الواقع لأنه تم استفتاء اللبنانيين في العام 2005 كما في العام 2009 وأتوا بغالبية نيابية لا توافق على هذا السلاح ولكن وهجه غير الغالبية عبر الإنقلاب على حكومة الرئيس سعد الحريري ولكنني لا أظن أن خيارات اللبنانيين تغيرت”.
وقال: “لو سلمنا جدلا بأن الغالبية تؤيد “حزب الله” لتقم هذه الغالبية بالتعبير عن نفسها ديموقراطيا وليس عبر قوة السلاح والتهويل”.
ورأى ان “التعبير الديموقراطي يكون على النحو الآتي فهذا الفريق استشير في موضوع التكليف وكلف كما استشير في موضوع التأليف واليوم يبقى أن يعطي رأيه في البيان الوزاري فإما أن يحجب أو أن يعطي الثقة”، مشددا على أنه يجب أن ننتظر لنرى إن كانت الحكومة العتيدة ستحصل على الثقة أم لا لأنه من المبكر جدا الكلام والحسم بأنها لن تحصل عليها”.
وأضاف “يجب ألا نستبق الأمور بالتهويل والتهديد بالأعظم فما من أحد يمكنه أن يؤكد مواقف القوى لنرى من سيحضر الجلسة وكيف سيتم التصويت ومن سيصوت مع”.
وردا على سؤال عما إذا كانت لديه معلومات عن تشكيل الحكومة قبل العاشر من كانون الثاني، أجاب: “أنا لا أريد أن أزيد على الرئيس نبيه بري الذي قال اليوم إنه أصبح محسوما أن مراسيم تشكيل الحكومة ستصدر في 7 أو 8 كانون الثاني فأنا أعتقد أنه يعرف أكثر مني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الادارة تجتمع الاربعاء

(أ.ل) – تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة، عند العاشرة من قبل ظهر الاربعاء 8 الحالي، برئاسة النائب روبير غانم، وذلك:
1- لاعادة درس اقتراح القانون الرامي الى الحق في الوصول الى المعلومات.
2- لمتابعة درس اقتراح القانون المتعلق بتملك غير اللبنانيين الحقوق العينية في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نقولا في افتتاح وصلة بصاليم: لن نوفر فرصة لانماء المتن

(أ.ل) – نظمت بلدية بصاليم – مزهر – المجذوب، وجمعية “اليد الممدودة”، احتفالا لمناسبة افتتاح وصلة بصاليم – مزهر – المجذوب – نابيه – بقنايا من الأوتوستراد السريع، برعاية عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب نبيل نقولا، وحضره رئيس البلدية جورج سمعان ونائبه والاعضاء والمخاتير، ورئيس قسم حزب الكتائب جوزيف بشارة ومنسق التيار الوطني الحر طوني أيوب.
سمعان
بداية رحب جورج سمعان بنقولا، شاكرا اياه بما يقوم به من أجل انماء القرية”، بدوره شكر نائب رئيس البلدية ليون دير سركيسيان بإسم “ابناء القرية للنائب نقولا وقال: “نحن واياك والطريق الطويل وان تلك الوصلة تشكل أهمية كبيرة للقرية”.
نقولا
واعتبر نقولا في كلمة له: “إن انشاء طريق وصلة بصاليم – مزهر – المجذوب التي يبلغ طولها 700 متر، تشكل متنفسا لأبناء القرى المذكورة اضافة الى نابيه، جورة البلوط، بقنايا، وستخفف من زحمة السير على اوتوستراد جل الديب والساحة”.
وأكد ان “التيار الوطني الحر لن يوفر فرصة او لحظة في سبيل العمل على انماء المتن ورفع الحرمان عنه”، شاكرا البلدية رئيسا وأعضاء وهيئة التيار الوطني الحر فيها، وكل من ساهم في انشاء تلك الطريق وشكر رئيس البلدية السابق الشيخ جورج مزهر ورئيسها الحالي جورج سمعان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: لوعي دقة المرحلة وتشكيل حكومة وحدة وطنية

(أ.ل)- حذر النائب علي خريس في تصريح “من مغبة الإقدام على تشكيل حكومة أمر واقع في ظل الأجواء والتوترات والأحداث الأمنية والإغتيالات خصوصا الأخيرة التي طالت الوزير السابق محمد شطح”. وسأل: “ما هو الهدف من ذلك؟ وهل في تشكيل هكذا حكومة نؤمن مصلحة البلد أم اننا نسعر الخلاف أكثر”، داعيا “الجميع الى وعي المرحلة ودقتها والتكاتف لتشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع كل الأقطاب ويكون سلم أولوياتها إنقاذ لبنان من الفوضى والدخول في المجهول”، متمنيا على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “عدم الإقدام على هذه الخطوة التي يمكن أن تزيد في تقسيم البلد، وأن يعمل في نهاية عهده على إصلاح ذات البين وبين جميع الأفرقاء”.
وإذ نوه خريس “بما قام به الجيش في إلقاء القبض على أخطر رجل ماجد الماجد”. أمل أن “تأخذ التحقيقات مجراها لمعرفة الشبكات الأخرى وإلقاء القبض عليها”.
وختم: “ان هبة المملكة العربية السعودية تشكر عليها”. كما شكر “كل من يقدم الدعم للجيش لأن فيه دعم للمقاومة، هذا الجيش الذي خاض الى جانب المقاومة المعارك ضد العدو الإسرائيلي وقدم الشهداء من ضباطه وأفراده”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسن أمل أن توفر كل اشكال الدعم والاحتضان للجيش للقيام بمهامه

(أ.ل) – تمنّى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن أن تحمل السنة الجديدة معها تباشير المحبة والسلام والاستقرار إلى لبنان والمنطقة، وأن تعود إلى قلوب اللبنانيين الطمأنينة والأمل بمستقبلٍ أفضل، وأن تكون سنة جمع الصفّ والحوار والتفاهم لحلّ كل الملفات الخلافية، وأمل أن تتوفّر للمؤسسة العسكرية كلّ أشكال الاحتضان والدعم التي تمكّنها من إتمام المهام الجسام الملقاة على عاتقها في هذه الظروف الصعبة.
كلام حسن جاء خلال اتصالات تهنئة بعيدي رأس السنة وميلاد السيد المسيح، اجراها بالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
أبرق إلى الرئيس الروسي مهنئاً بالعام الجديد ومستنكراً التفجيرات الارهابية في “فولغوغراد”
حردان: لخطة مُتكاملة تحاصر الارهاب نهجاً وسياسةً ووسائل
 
(أ.ل) – أدان رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، التفجيرات الارهابية التي إستهدفت مدينة “فولغوغراد” الروسية، وأعرب عن تضامن الحزب القومي مع روسيا الاتحادية دولة وشعباً.
ودعا حردان في برقية إلى رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين إلى المضي في وضع خطة مُتكاملة مع الدول القادرة والفاعلة في العالم لمحاصرة الارهاب نهجاً وسياسةً ووسائل، والى تجفيف منابعه مالاً وسلاحاً وعناصر، بحيث يتم تأطير الرفض العام لثقافة الارهاب ومفاعيله ضمن استراتيجية عملية على مدى العالم.
وجاء في برقية حردان إلى بوتين:
يطيب لي، في مطلع العام الجديد، أن أتمنى لفخامتكم وللشعب الروسي العظيم أصدق الأماني بعامٍ جديد تمضي فيه جمهورية روسيا الاتحادية قُدُماً في اتجاه المِنعة والازدهار والتقدم، وفي التصدي الحازم للإرهاب المتنقل الذي يضرب في شتّى أنحاء العالم، بما في ذلك الحواضر الروسية التي كانَ آخر تفجير إجرامي استهدفَها في مدينة “فولغوغراد”.
إنّني، باسم الحزب السوري القومي الاجتماعي في الوطن وبلاد الاغتراب، أدين هذا العمل الارهابي الجبان وأعرب عن التضامن الكامل مع دولة روسيا الاتحادية والشعب الروسي، ومع عائلات الضحايا من الشهداء والجرحى. وإنّني من منطلق عدم الاكتفاء بالاستنكار والشجب، آملُ من فخامتكم المُضِيّ في وضع خطة مُتكاملة مع الدول القادرة والفاعلة في العالم لمحاصرة الارهاب نهجاً وسياسةً ووسائل، والى تجفيف منابعه مالاً وسلاحاً وعناصر، بحيث يتم تأطير الرفض العام لثقافة الارهاب ومفاعيله ضمن استراتيجية عملية على مدى العالم.
ختاماً تقبّلوا منّا، فخامة الرئيس بوتين، أصدق الأماني وكل عام وأنتم بخير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى عبيد وعازار واللواء ابراهيم وقرعة وشخصيات مهنئين بالأعياد
الراعي: نتمنى ان تثمر المساعي للافراج عن المطرانين والراهبات

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفودا وفاعليات سياسية واجتماعية ودينية، هنأته بالأعياد، ومن ابرزها: المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة على رأس وفد من ضباط المديرية، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يرافقه العميد رولان ابو جوده، وكانت مناسبة نوه خلالها البطريرك ب”الجهود التي يبذلها اللواء ابراهيم وبمسعاه الدائم لاطلاق المطرانين المخطوفين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم وراهبات دير مار تقلا في معلولا”، آملا ان “تثمر هذه المساعي وان يتم اطلاق المخطوفين في اسرع وقت لكي يعودوا الى رعاياهم وديارهم التي اختاروا ان يكونوا رسل سلام ومحبة فيها”.
والتقى سفير لبنان في قبرص يوسف صدقه يرافقه الاباتي مارون صدقة وكان عرض لوضع الجالية اللبنانية التي وصفها صدقة “بانها الانشط بين الجاليات”.
ومن زوار الصرح المهنئين بالأعياد: الهيئة الإدارية لجمعية كشافة لبنان برئاسة الدكتور جان ابوصوان التي شكرت “صاحب الغبطة على رعايته العيد ال75 لتأسيس كشافة لبنان في الصرح البطريركي في بكركي”، معتبرة انه “الأب الروحي لشبيبة لبنان التي تكن لشخصه كل المحبة والتقدير والإحترام وترى فيه خشبة الخلاص الى بر الأمان”.
واستقبل على التوالي كلا من :النائب السابق سمير عازار، الإعلامي جورج قرداحي، الدكتور فادي الفغالي، “منتدى البترون للثقافة والتراث” برئاسة المطران يوسف ضرغام، الدكتور جوزف الخوري، رئيس اتحاد بلديات البترون طنوس الفغالي، القاضي جوزف فريحة، الملحق الإعلامي في السفارة الفرنسية فرنسوا ابي صعب، الدكتور كميل فريد سرحال، مارون الياس، رئيس جمعية “آنج” الإجتماعية اسكندر جبران وعقيلته، البروفسور جورج الحاج بطرس، اميل معوض، المدير العام للمحفوظات سابقا فؤاد عبيد، رئيس مجلس ادارة “كازينو لبنان” حميد كريدي، مدير الخدمات العامة في “كازينو لبنان” خليل سلامة، نائب الرئيس العلمي لجمعية مار منصور البير الزغبي، وفد من الرهبنة الدومينيكانية برئاسة الأب لويس ماري دو بلينييريز مؤسس جماعة “اخوة مار منصور فيرييه” يرافقه الأب أوغوستان ماري اوبري.
وأعرب الاب دو بلينيريز عن “تقديره العميق لصاحب الغبطة”، آملا ب”تعميق العلاقات بين الكنائس وتفعيلها لما فيه من خير وسلام ومحبة بين ابناء البشرية كافة”.
والتقى البطريرك الراعي الوزير السابق جان عبيد، ثم القنصل العام في مدينة ميلانو وليد حيدر الذي أثنى على “أهمية الدور والمكانة التي يتمتع بهما صاحب الغبطة عموما وفي قلب الكنيسة الكاثوليكية خصوصا”، مشيرا الى “استعداد الجالية اللبنانية الفاعلة في ميلانو لإستقبال غبطته قريبا لتدشين الكنيسة التي وهبها كاردينال ميلانو انجيلو سكولا للجماعة المارونية في ميلانو تقديرا منه للدور الذي يؤديه البطريرك الراعي ليس على صعيد الكنيسة المارونية فحسب انما في قلب الكنيسة الجامعة”..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني التقى وفدا من مؤتمر بيروت والساحل والعميد بصبوص

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني وفدا من “مؤتمر بيروت والساحل” برئاسة كمال شاتيلا.
وقال مفتي الجمهورية: “شكرا لكم على مشاعركم الاسلامية والوطنية والكلمة التي اريد ان اقولها ليست كلاما مني فكلام الله عز وجل هو الكلام، وكلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو احسن الكلام، سأتكلم فقط نص آيتين كريمتين وحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم هما يلخصان كل هذا الموضوع دوافعه وصفات اصحابه ومآله في ما بعد في النتائج”.
قال الله تعالى في القرآن الكريم: “وَلا تَحْسَبَنَ اللهَ غَافِلا عَمَا يَعْمَل الظَالِمون، إِنَمَا يؤَخِرهم لِيَوْمٍ تَشْخَص فِيهِ الأَبْصَار”، ويقول الله تعالى: “وَالله يَحْكم لا معَقِب لِحكْمِهِ وَهوَ سَرِيع الحِسَاب”، ويقول الله تعالى “فَقطِعَ دَابِر القَوْمِ الَذِينَ ظَلَموا”، والحمد لله رب العالمين”.
وختم “بقول النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذه الحالات ،من الاذى التي عاشها صلى الله عليه وسلم وان اختلفت موضوعاتها واهدافها الا انها اعمال سفلة، وفي ذلك كان يشكو النبي صلى الله عليه وسلم من اعمال السفلة وكان يقول ويدعو الله “اللهم لك الحمد واليك المشتكى وانت المستعان”.
واستقبل مفتي الجمهورية النواب الفائزين بالقانون، متضامنين ومستنكرين “الاعتداء على مفتي الجمهورية الذي يشكل رمزا وطنيا”.
استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، المدير العام للأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص، واستمع منه الى الاجراءات التي اتخذتها المديرية العامة للأمن الداخلي بعد الاشكال الذي تعرض له مفتي الجمهورية في مسجد الخاشقجي خلال تشييع الطالب محمد الشعار.
وشكر المفتي قباني ضباط وعناصر قوى الامن الداخلي وخصوصا فرع المعلومات على الجهود التي قامت بها لحفظ أمنه، بالإضافة الى جمع المعلومات والاستقصاء والتحري حول خلفية ما حدث خصوصا وان هناك افلاما مصورة تظهر المعتدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 109 أشخاص لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 31/12/2013 و1/1/2014 من توقيف 109 أشخاص لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 21 دون أوراق ثبوتية، 20 بجرائم مخدرات، 15 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 13 بجرائم سرقة، 3 بجرم تزوير، 3 بجرم إحتيال، 3 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم قتل، 2 بجرم ضرب وإيذاء، 2 بجرم صدم وتسبب بوفاة، و17 بجرائم: تحرش, سلب, تسوّل, ترويج عملة مزيّفة، بناء على الأملاك العامة, مقاومة رجال السلطة، فرار، إرتداء جيليه مدوّن عليها قوى الأمن الداخلي، نشل، حيازة سكين والطعن به، إشتباه بجرم، إنتحال صفة، سكر ظاهر، كسر وخلع محل، و8 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد البيروتي: الهبة مقبولة اذا كانت لمواجهة العدو
وفق معادلة المقاومة والجيش والشعب

(أ.ل) – اعتبر رئيس “الاتحاد البيروتي” سمير صباغ، في بيان اليوم، ان اعلان الرئيس عن هذه الصفقة الثلاثية فاجأ اللبنانيين ولكن الحقيقة التي يجب ان تقال انها ليست ابنة ساعتها بل هي كانت موضع دراسة منذ زيارة الرئيس للرياض. ولكن اختتمت هذه الصفقة باقرارها في القمة الثنائية الفرنسية السعودية. اذا كانت هذه الصفقة باهدافها القريبة والبعيدة هي تسليح الجيش لمواجهة العدو الاسرائيلي وفق معادلة المقاومة والجيش والشعب فهي مقبولة من جميع اللبنانيين. اما اذا كانت تستهدف فريقا لبنانيا وبشكل خاص المقاومة فانها تزيد الازمة اللبنانية تعقيدا وتدفع بالبلاد نحو الهاوية وخصوصا كما تبين أن هذه الصفقة مرتبطة بتشكيل حكومة أمر واقع تحت عنوان حيادية ومهمتها الاساسية اقرار الهبة السعودية والتعامل مع استحقاق الانتخابات الرئاسية القريبة. من هنا فان الاستعجال بتشكيل الحكومة يجعل الابواب مشرعة امام اضطرابات سياسية وامنية واقتصادية خطيرة. وبهذا تكون المكرمة ليست في صالح لبنان بل عبارة عن محرقة تأخذ البلاد والعباد الى المجهول.
اننا نطالب رئيس الجمهورية بعدم الاندفاع في هذا الاتجاه لانه بذلك يخرج بموقع الرئاسة من دورها كحكم، ويصبح وكأنه ينفذ خطاب رئيس كتلة المستقبل يوم تشييع الشهيد محمد شطح حيث أعلن يومها “أننا سنقوم بتحرير لبنان من السلاح”. كما نطالب رئيس الحكومة المكلف بالتروي وعدم الاندفاع العشوائي، وان يستوعب جيدا التجربة السياسية لدارة المصيطبة وسيدها الاصيل صائب سلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط الضهيرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 10,15، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة – الجنوب.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 31/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 17,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محلة الزواريب بمحيط بلدة تكريت قضاء عكار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“معاريف”: نتنياهو يدرس تقديم “تنازلات اقليمية” من أجل تمديد المفاوضات
 
    (أ.ل) – افادت صحيفة “معاريف” العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو يدرس امكانية طرح مقترح يشمل “تنازلات اقليمية” على الوزير كيري مما قد يكشف عن قائمة المستوطنات التي تتواجد حسب اعتقاده خارج الكتل الاستيطانية الكبرى في يهودا والسامرة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ

غدار: التوافق الايراني الدولي أحدث ارباكا ملحوظا في منظومة الأتباع

(أ.ل) – رأى أمين عام التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار: أن العام الجديد الذي نتوخاه خيراً على لبنان والأمة العربية والاسلامية، وما يحمله من توقعاتٍ سوداويةٍ وفوضى متنقلة، يشكل محطة جردة حساب ومحك تثميرٍ للانجازات التي حققها محور الممانعة والمقاومة على مستوى التحديات، والتي تمثلت بالصمود السوري والاتفاق الايراني الدولي وثبات المقاومة في لبنان، وتأكيد العراق على خيارها المقاوم، والأمل بقيام الدولة في مصر، مما يضع قضية فلسطين وحق شعبها مجدداً في دائرة الضوء ورأس الأولويات بمواجهة محاولات طمسها وانهائها من المشروع الصهيو-امبريالي وزبانيته. وأضاف: مما لا شك فيه ان التوافق الايراني الدولي أحدث ارباكا ملحوظا في منظومة الأتباع، وتدهورا على مستوى العلاقات بين أطرافها، في الوقت الذي بدا التيار الممانع والمقاوم على رغم الاستهداف وكثرة الجراح أكثر تماسكا وتمسكا بثوابته ووحدته.
وختم الدكتور غدّار: لبنان المرتبط مصيره بسوريا وفلسطين والأمة العربية والاسلامية، لن ينعم بالأمن والاستقرار، الا اذا أقلعت السلطة والفريق المتناغم معها عن سياسة الكيد، والرهان على السعودية الداعمة للارهاب وتشكيلاته، ومساعداتها المفخخة بمباركة العدو الصهيوني، وذلك بالعودة الى الرشد الوطني، والالتزام بمعادلة “الجيش والشعب والمقاومة” بوابة العبور الى الدولة في وطن سيد حر وديمقراطي يحفظ حق الجميع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الرابطة السريانية: لنهضة فكرية على قاعدة تحالف المؤمنين بالتعددية

(أ.ل) – عقدت الرابطة السريانية اجتماعا استثنائيا برئاسة حبيب افرام، ورأت في بيان اذاعه الامين العام جورج اسيو “يبدو أن الدم هو عنوان السنة لأن الشرق صار ساحة جنون، وكأن المطلوب أن تسقط الدول ومفهوم الأمن والسلطة الى فوضى عارمة والى تصاعد ارهاب وتكفير”.
ودعت الى “نهضة فكرية متجددة في المشرق على قاعدة تحالف كل المؤمنين بالتعددية والحريات واحترام كل انسان وكل جماعة، وهي تعد بأن تبقى في كل نضالها الصارخ في برية الشرق من أجل كرامة كل المكونات وخصوصا من أجل ان تبقى المسيحية لونا محببا في ارضها التاريخية وأن تصبح حقوقها مكرسة ليس فقط في الدساتير بل في القلوب والعقول”. واعتبرت “ان لبنان أمام استحقاقات داهمة قد تطال جوهر وجوده ودوره، وان الرابطة التي آلمها سقوط سياسي مفكر هو الوزير السابق محمد شطح وأبرياء دفعوا ثمن التفلت والاحقاد، تؤكد أن ما هو مطلوب عودة الى ما بقي من ثوابت دونها يفقد الوطن معنى استمراره”. واكدت “ان الوحدة الوطنية والتفاهم والتفهم ولبنان الواحد لا اللبنانان ليست شعارات للمناسبات بل هي حقيقة لبنان”، مشددة على “تغيير في نمط تفكيرنا، في اولوياتنا، حتى لا نبقى ساحة ولا نستعمل وقودا”.
واعلنت الرابطة انها “تفتح قلبها لكل من احضرته الظروف من اخوتنا في العراق وسوريا للمجيء الى لبنان، وهي تساهم في ضمن امكاناتها في جعل حياتهم هنا أكثر هناء”، مشددة على “رفضها التام لأي تسهيل لسفرهم، بل العمل الجاد لاعادتهم الى قراهم والمدن. اذا خسرنا آخر قرانا سننتهي حتما”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: لتشكيل حكومة وحدة وطنية إنقاذية سياسية جامعة

(أ.ل) – حثّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “على ضرورة وعي اللبنانيين جميعاً وخصوصاً المسؤولين منهم والقيّمين على شؤون البلاد والعباد لخطورة المرحلة التي يمر بها الوطن بعد سلسلة التفجيرات والاغتيالات الدموية الرهيبة التي وقعت مؤخراً دون تمييز بين فئة وأخرى من اللبنانيين والقوى السياسية”.
ولفتت الجبهة “إلى وجود مخطط جهنمي يهدف إلى ضرب الاستقرار وزعزعة الأمن وإذكاء نار الفتنة  الداخلية وتشويه صورة وصيغة المشترك، وتحويل الشعب اللبناني إلى شعب متناحر ومتناقض مع نفسه ومع قضيته ورافض لكل أشكال الحوار والنقد البنّاء”.
وأشارت الجبهة “إلى أنّ الخلاص من هذه الأزمات لا يكون إلا من خلال وأد الفتنة ومحاربتها، وبالمحافظة على الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك، وبمحاربة الفساد والإفساد والمفسدين والمجرمين والمجموعات الإرهابية والتحريضية لأي جهة انتموا وبالعمل على الإصلاح ونشر الفضيلة والقضاء على الشر والأشرار والرذيلة وبناء الفرد والمجتمع على أساس وطنية سليمة”.
وشدّدت الجبهة “على أهمية وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية إنقاذية سياسية جامعة تضم كافة القوى والأفرقاء السياسيين لمصلحة الوطن، ولمصلحة البلاد والعباد لافتة إلى أنّ تشكيل أي حكومة لا تعمل على توحيد اللبنانيين وحلّ خلافاتهم وحصرها قدر الإمكان، ولا تعمل على البدء بحوار جدي هادف وبنّاء، ولا تعمل على إيجاد الحلول الناجعة للوضع المأزوم ولحل الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية ستكون حكومة مبتورة وغير ميثاقية وستزيد الطين بلة، وستساعد على بقاء حالة الاحتقان وسياسة التحريض الطائفي والمذهبي، وستزيد من مستوى التوتر بين القوى والأفرقاء السياسيين، وستقف مشلولة ومكتوفة الأيدي أمام أي عدوان إسرائيلي قد يستهدف الوطن وخصوصاً بعد أن كشّر العدو الصهيوني عن أنيابه من جديد وقصف بمدفعيته الثقيلة عدة مناطق في العرقوب والجنوب اللبناني دون سابق إنذار بحجة سقوط صاروخ أو صاروخين على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهذه رسالة واضحة أرسلها العدو للبنان مُستغلاً التناقضات والخلافات السياسية الحادّة التي يتخبط بها الوطن للأسف الشديد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي يدرس إنشاء 3 أنفاق مماثلة لأنفاق قطاع غزة
 
(أ.ل) – يدرس جيش الاحتلال الاسرائيلي إقامة أنفاق مماثلة لأنفاق قطاع غزة في قاعدة “تسليم” العسكرية بالنقب بهدف التدريب والجهوزية لأي طارئ ضد غزة.
وذكرت صحيفة “معاريف” العبرية التي أوردت الخبر أن جيش الاحتلال يدرس هذه الأيام حفر ثلاثة أنفاق للتدريب في قاعدة “تسليم” وذلك في ضوء تهديد الأنفاق وخاصةً على حدود غزة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى المهنئين بالسنة الجديدة في عيتنيت

(أ.ل) – غص المقر الجديد لمطرانية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك في بلدة عيتنيت في البقاع الغربي، بوفود المهنئين من رسميين ووفود شعبية قدّمت التهاني للمطران عصام يوحنا درويش بقدوم السنة الجديدة، وباركت له المقر الجديد في البقاع الغربي وشكرت له التفاتته نحو منطقة كانت تعتبر منسيّة. وكان في مقدمة المهنئين، مسؤول حزب الله في البقاع الغربي الشيخ محمد حمّادي على رأس وفد من الحزب، رئيس بلدية عيتنيت اسعد نجم وأعضاء المجلس البلدي، رحبوا بسيادة المطران في بلدتهم بين اهله، وتمنوا ان يكون هذا المركز نقطة تلاقٍ وحوار لمختلف ابناء البقاع الغربي.
كما استقبل درويش رئيس تحرير جريدة النهار غسان حجار، مختار عيتنيت غسان كوكباني، الشيخ يوسف البيومي وإمام مسجد الإمام الحسن في حارة صيدا الشيخ حسين سرور، الدكتور نبيه غانم ونجله المحامي ناجي، النقيب شربل اسطفان، رئيس اتحاد بلديات السهل محمد المجذوب، رئيس بلدية الخيارة قاسم مظلوم، رئيس بلدية حوش الحريمة محمود رباح، رئيس بلدية الروضة ماجد القرعوني، رئيس بلدية المنارة حسن أيوب، رئيس بلدية عانا ابراهيم صابر، رئيس بلدية المرج ناظم صالحة، رئيس بلدية السلطان يعقوب أحمد الجاروش، رئيس بلدية المنصورة ابراهيم بدران، رئيس بلدية عميق جوزف ماضي، رئيس بلدية مشغرة جورج الدبس ورئيس بلدية خربة قناقار انطوان ابو عزي.
والتقى درويش وفداً من الحزب السوري القومي الإجتماعي برئاسة عضو المجلس الأعلى الدكتور ربيع الدبس، إمام بلدة مشغرة الشيخ عباس ذيبة، العميد عصام كرم وعقيلته، رئيس دير مار تقلا في عين الجوزة الأرشمندريت عبدالله حميدية يرافق الأرشمندريت نبيه صافي والأب سالم فرح.
وزارت عيتنيت ايضاً وفود من الرعايا، منها وفد رعية مار الياس في خربة فنافار برفقة خادم الرعية الأب طوني الفحل، ووفد مشترك من رعيتي القديس جاورجيوس في المنصورة وجب جنين برفقة خادم الرعيتين الأب طوني رزق، ووفد من رعية القديس ميخائيل في جديتا برفقة الب اليان ابو شعر.
من جهته رحب المطران درويش بالوفود التي قدمت له التهاني بالسنة الجديدة و بإفتتاح المقر الجديد للمطرانية في عيتنيت، وقدّم الهدايا للأطفال وتمنى للجميع سنة مباركة مملوءة بالمحبة والسلام. وعن سبب اختياره عيتنيت كمركز للمطرانية قال درويش “هناك ثلاثة اسباب دفعتني الى الإهتمام بالبقاع الغربي: السبب الأول هو تشجيع المسيحيين على العودة الى قراهم في البقاع عامة والبقاع الغربي بشكل خاص، والسبب الثاني هو تفعيل الوجود المسيحي في هذه المنطقة الذي هو عامل سلام واستقرار، وبالتالي تعزيز الحوار المسيحي – الإسلامي والتعايش والتقارب بين ابناء هذه المنطقة الغالية على قلوبنا جميعاً ، وهذه المنطقة معروفة انها كانت منفتحة ومتعاونة ولم تشهد اية مشاكل حتى في اصعب الظروف التي مر بها لبنان، أما السبب الثالث فهو عقد اجتماعات دورية مع وزراء ونواب هذه المنطقة للبحث في تنمية وانعاش هذه البقعة من لبنان، وتأمين فرص عمل للشباب، وعدم اعطائهم سبباً اضافياً للهجرة”.
وختم درويش كلامه مؤكداً ان مركز المطرانية في عيتنيت سيكون مركزاً للحوار والتلاقي بين مختلف ابناء البقاع الغربي، معلناً ان تدشين المقر رسمياً سيكون في الربيع المقبل.
وكان درويش ترأس قداساً ليلة رأس السنة في كنيسة القديس جاورجيوس في عيتنيت بحضور اهالي البلدة.(انتهى) 
ــــــــــــــــــــــــــــ
“المستقبل” و”الجماعة” في الجنوب رحبتا بالهبة السعودية

(أ.ل) – رحبت قيادتا تيار المستقبل والجماعة الاسلامية في الجنوب، في بيان اصدراه اثر اجتماعهما الدوري – والأول في العام الجديد – في مجدليون، بالهبة السعودية للجيش اللبناني، معتبرين ان دعم وتقوية الجيش ضرورة لحماية السلم الأهلي في لبنان ولحمايته من اي اعتداء خارجي ولا سيما من قبل الاحتلال الاسرائيلي.
وأملت القيادتان ان يتمكن لبنان من تجاوز هذه المرحلة الدقيقة والحساسة وما تحمله من تحديات ومخاطر وان ينجح في انجاز استحقاقي تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس للجمهورية لتعود الأمور الى نصابها الصحيح. وشددتا على المرجعية الحصرية للأجهزة الأمنية والعسكرية الشرعية في حفظ الأمن والاستقرار في مدينة صيدا وضرورة العمل على تحصين المدينة بالتواصل بين كل القوى الصيداوية وتجنب كل ما يمكن ان يوتر ساحتها.
شارك في الاجتماع عن تيار المستقبل: النائب بهية الحريري، ومنسق عام التيار في الجنوب ناصر حمود والمسؤول التنظيمي المحامي محيي الدين الجويدي. وعن الجماعة: مسؤولها السياسي في الجنوب بسام حمود، مسؤولها التنظيمي احمد جردلي، المسؤول الاجتماعي حسن ابو زيد، وذلك في حضور رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
7 حالات انتحار في صفوف جنود جيش الاحتلال خلال 2013م
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت في عددها الصادر اليوم أن عدد حالات الانتحار في صفوف جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي سجل انخفاضاً بنسبة 50% خلال العام المنصرم 2013م.
ووفقاً لما نشره قسم القوى البشرية التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي من معطيات فإن عدد الجنود الذين أقدمو على عمليات انتحار هم 7 جنود مقابل 14 جندي عام 2012م، وبالتالي أصبح العام 2013 يسجل أقل عدد حالات انتحار منذ تأسيس الجيش الإسرائيلي عام 1948م.
ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير في الجيش تعليقه على الموضع مرجعاً سبب انخفاض حالات الانتحار إلى النشاطات التي تمت لمنع وقوع مزيد من حالات الانتحار والمعالجة المبكرة التي يقوم بها قادة الوحدات العسكرية المختلفة في الجيش للحالات الحساسة.
وأشار المسئول إلى أن من أبرز ما يقوم به قسم القوى البشرية هو عقد اجتماع أسبوعي على مستوى كبير من المسئولين في الجيش لمناقشة الحالات الملحة والتي تحتاج لمعالجة عاجلة، كما أوضح أن الانخفاض يعود إلى تشجيع الجنود بإبلاغ قادتهم عن الضائقة التي تواجه زملائهم.
ويشير قسم القوى البشرية بحسب المعطيات إلى أنه قد طرأ انخفاض كبير في منح تصاريح للجنود بالذات الإداريين للخروج بسلاحهم الشخصي لبيوتهم، كما جرى فحوصات دقيقة في البحث عن الحالات الحساسة والخاصة قبل القيام بتجنيد الكثير من الأشخاص.(انتهى) 
ـــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء المسلمين زار دمشق والتقى الاسد:
سوريا ستخرج من أزمتها منتصرة

(أ.ل) – عاد وفد تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبد الله من سوريا، حيث أجرى عدة لقاءات على رأسها اللقاء مع سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد وعدد من الشخصيات السياسية والدينية أهمها مع مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون وسعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وقد كان اللقاء مع سيادة الرئيس الأسد ممتازاً، حيث تم التعرض إلى الأوضاع التي تمر بها المنطقة عموماً وسوريا خصوصاً حيث طمأن الرئيس الأسد الوفد أن الوضع في سوريا اليوم أفضل بكثير مما كان عليه سابقاً، وأن سوريا ستخرج من أزمتها منتصرة وأقوى مما كانت عليه، وأن العالم اليوم يُعيد النظر في مواقفه منها ويجري اتصالات معها، وكذلك عدداً من الدول العربية رغم الضغوط التي تمارسها السعودية، واعتبر أن المعركة الحقيقية هي في وجه التكفيريين الوهابيين وأن تجمع العلماء المسلمين وكل التجمعات العلمائية الوحدوية هي الرد العملي على هذه الدعوات، وطمأن إلى أن الوضع الميداني في سوريا بات يميل بشكل كامل وحاسم لمصلحة الجيش الوطني، وأن الشعب سيلفظ الدخلاء عليه أصحاب الدعوات التكفيرية.
من جهة أخرى أجرى الوفد لقاء مع سماحة مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون حيث تم التداول في الوضع الإسلامي في سوريا والمنطقة وأكد سماحته على أن السعي من أجل شق عصا المسلمين وإشاعة الفرقة بين المسلمين وغيرهم هو مشروع صهيوني تنفذه الجماعات التكفيرية وأن المواجهة تكون من خلال الوحدة الوطنية والإسلامية ولذلك كان تجمع العلماء المسلمين واتحاد علماء بلاد الشام، وتم التوافق على استمرار التواصل لما فيه خير المسلمين والإنسانية.
وزار الوفد سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأخ محمد رؤوف رضا شيباني في مقر السفارة حيث تم الحديث بالأوضاع في سوريا وإيران وخاصة موضوع الملف النووي الذي أكد سعادته أن الاتفاق كل لا يتجزأ وإذا ما أرادت أميركا أن تفرض عقوبات جديدة فإن إيران ستوقف العمل بالإتفاق، وهي لم تذهب إليه أصلاً إلا بعد أن تراجع الغرب عن شروطه المرفوضة لجهة التخصيب والإستفادة من الطاقة النووية للأمور العلمية.
وفي أثناء الزيارة جرى اتصال بين سماحة الشيخ حسان عبد الله ومعالي وزير الأوقاف السورية الشيخ الدكتور عبد الستار السيد لوجوده خارج دمشق حيث تم التداول بأجواء الزيارة وبالترتيبات التي سيتابعها التجمع مع وزارة الأوقاف لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه واطلع معالي الوزير سماحة الشيخ على المؤتمرات التي تجريها الوزارة بالتعاون مع اتحاد علماء بلاد الشام في اللاذقية وطرطوس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

خليل حمدان: حكومة الأمر الواقع تعني نسف جسور الحوار

(أ.ل) – أشاد عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور خليل حمدان، خلال حفل تأبيني في الصرفند ب”المواقف المشرفة لأهالي البلدة إبان فترة الاحتلال الصهيوني نساء ورجالا وشيوخا وشبابا”.
وقال: “نذكر ذلك لنحيي الحاجة أم محمد حربي يونس هذه الأم التي نذرت نفسها لخدمة المقاومين من خلالها نوجه تحية اكبار للمرأة المجاهدة في جبل عامل وعلى مساحة الوطن وهي مناسبة لنؤكد على أن المقاومة ثمار عطاء وجهاد ودماء واعتقال وليس خيارا سهلا وقد يكون خيارا سهلا إلا أنها ممتنعة على الذين يرتضون الذل ولا يراهنون على الحرية والتحرير، ولذلك المطلوب أن ندعم هذا الخيار بالتمسك بمسيرة المقاومة التي أسسها الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر وكذلك التأكيد على دور الجيش اللبناني ووحدة الشعب وتحصن الوضع الداخلي بالوحدة وكسر الحواجز المصطفة بين اللبنانيين ورفض سياسة الاستئثار بالحكومة العتيدة”. أضاف “ان اعلان حكومة أمر واقع يؤسس لنسف جسور الحوار بين اللبنانيين وهو بمثابة الخطيئة عن سابق اصرار وتصميم لأن لبنان أول ما يحتاجه في هذه الظروف العصيبة تمتين الوحدة الوطنية لا التفريط بها تحت أي شرط من الشروط وان الذين يتباكون على الاختلال الحاصل في المؤسسات والذين يدعون لإعادة التوازن بين المؤسسات هؤلاء بسلوكهم السياسي وأدائهم اليوم يعملون لضرب مؤسسات الدولة وصولا الى الفراغ الذي ينشدونه وإلا فما معنى الاصرار على عدم تشكيل الحكومة؟، وماذا تعني الدعوة لرفض الشراكة الوطنية أو حكومة وحدة وطنية؟، وماذا يعني الغياب المقصود عن الجلسات العامة للمجلس النيابي؟، وماذا يعني الاستمرار في الدعوة لاسقاط سلاح المقاومة؟، وماذا يعني استهداف الجيش اللبناني اعلاميا وميدانيا؟، وماذا يعني استهداف الشعب اللبناني برفع جدران العزل بين أبناء الوطن الواحد بتسعير اللغة المذهبية والطائفية. ألا يدل كل هذا على أن المقصود ودائما من قبل هؤلاء إفراغ البلد من كل الضوابط والمعايير الوطنية”.
وأشار الى انه “لن يجدي بعد اليوم اعتماد لغة الخداع والتكاذب بتوجيه صفعة باليد التي نحيي بها وإن دعم الجيش اللبناني لا يكون بالوعود الفضفاضة له إنما يتم بالإعتراف بالدور الوطني الذي يؤديه وتقديم تحية اكبار واعتزاز للتضحيات التي يقدمها لإحباط مشاريع المتآمرين على السلم الأهلي في الداخل ومواجهة العدو الصهيوني، وإن دعم الجيش اللبناني يتم بإدانة كل من يعتدي عليه سواء في الميدان أو على مستوى الاعلام”. وأكد ان “الذين يدعون لإسقاط سلاح المقاومة هم أنفسهم يستهدفون الجيش والشعب ولذلك لن نمل من التأكيد على دور الجيش والشعب والمقاومة في إطار عملية تكامل وهي القاعدة التي أرست نجاحات كبيرة مما دفع المتضررين بفتح أبواق مأجورة تدعو لإسقاط سلاح المقاومة وإرباك الجيش والشعب باستهداف السلم الأهلي”.
وختم حمدان إن “المخاطر كبيرة والمواجهة ينبغي أن تكون بحجم التحديات ومن البديهي أن يكون خيار الوحدة لوطنية هو الحاكم لينعكس ذلك على مؤسسات الدولة وصولا لاكتمال عملية النهوض الوطني”، داعيا الى “الكف عن محاولات نسف جسور الحوار لأن البديل هو السقوط المريع في عالم لن تجد فيه مبلسما للجراح أو من يسمع صرخاتنا خصوصا واننا نعيش في عالم تملؤه الذئاب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير سري لأجهزة السلطة يرسم صورة مقلقة
للأوضاع الأمنية بالضفة خلال 2014
 
(أ.ل) – نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت في عددها الصادر اليوم الخميس تقريراً سرياً صدر عن أحد أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية، والذي يرسم صورة مقلقة بخصوص الأوضاع الأمنية في الضفة خلال العام الحالي 2014م.
ووفقاً لما جاء في التقرير فإنه يجزم بصورة تأكيدية من احتمالية كبيرة لاندلاع انتفاضة ثالثة في مناطق الضفة الغربية خلال العام الحالي، في حال فشلت المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ويوصي التقرير القيادة السياسية في السلطة وقادة الأجهزة الأمنية لبلورة خطة من شأنها التعامل مع أي تصعيد قد يطرأ خلال الأشهر المقبلة، حتى لا يتم انجرار السلطة خلف الشارع كما حدث في الانتفاضة الثانية.
وحذر التقرير من أن أي انفجار للمفاوضات السياسية فإنه سيؤدي ذلك إلى ارتفاع حاد في عدد العمليات الانفرادية خلال العام المقبل، ويتوقع التقرير أن حركة حماس في الضفة ستعمل على تغيير تكتيكاتها وطريقة عملها المقاوم ضد إسرائيل.
وأضاف التقرير أن حركة حماس ستحاول رفع وتيرة تنفيذ عملياتها بالضفة الغربية خلال العام 2014م بشكل سري، وسيكون ذلك على حساب النشاطات الجماهيرية المدنية، وذلك في حال فشلت جهود المصالحة الفلسطينية.
وبحسب التقرير الذي يفصل شيئاً ما عن الطريقة الجديدة التي من المتوقع أن تنتهجها حركة حماس في التعامل مع الأوضاع في الضفة وهي من خلال نقل تجربة الصواريخ من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، وخاصة على أيدي الأسرى المفرج عنهم في صفقة شاليط عام 2011م.
ويشير التقرير إلى أن الذراع العسكري لحركة حماس في الضفة سينشط خلال الفترة المقبلة من خلال التركيز على القيام بعمليات إطلاق نار تجاه أهداف إسرائيلية وليس عمليات فدائية كالتي كانت سابقاً في الأعوام ما بين 2000-2005م.
ووفقاً لما ورد في التقرير فإن الهدف الوحيد للمقاومة الفلسطينية في هذه المرحلة هو خطف جنود إسرائيليين أو حتى مدنيين واحتجازهم في مناطق سرية في الضفة الغربية من أجل تحرير المزيد من الأسرى الفلسطينيين، لافتاً إلى أن الشارع الفلسطيني يشجع على ذلك من أجل حل قضية الأسرى، وبسبب قناعتهم بأن ليس هناك حلاً سياسياً في الأفق في هذه القضية.
وورد في التقرير السري الصادر عن أجهزة السلطة الفلسطينية بأنه يتوقع أن تنقل الخلايا العسكرية التابعة للمقاومة إلى مناطق C القائمة تحت سيطرة الاحتلال وإلى المناطق القريبة من القدس، وعزا التقرير ذلك لعدم قدرة أجهزة الأمن الفلسطينية العمل في تلك المناطق، كما أن التواجد الأمني الإسرائيلي قليل.
وذكر التقرير أن حركة حماس ستعمل على نقل معلومات تكنولوجية إلى مناطق مختلفة من الضفة الغربية من الخارج وقطاع غزة وذلك بهدف البدء في صناعة الصواريخ، ومع ذلك يتوقع الجهاز الأمني بأن حماس لن تستخدم تلك الصواريخ إلا في مواجهة شاملة مع إسرائيل أو في حال اغتيال شخصية كبيرة جداً من الحركة، على غرار ما حدث مع بداية عملية عامود السحاب عندما أقدمت “إسرائيل” على اغتيال أحمد الجعبري في منتصف نوفمبر من العام 2012م.
كما ويحذر التقرير من تزايد نشاطات السلفيين الجهاديين، ومن إقامة بنى تحتية لخلايا سلفية يكون هدفها القيام بعمليات ضد إسرائيل، وقد تكون هذه الخلايا بحسب التقرير أعضاء من حركة حماس سابقين كما حدث في تصفية الخلية السلفية الجهادية في الخليل في شهر نوفمبر الماضي، وأن تلك الخلايا سيتم توجيهها من قبل نشطاء سلفيين في قطاع غزة.
كما وحذر التقرير أيضاً أنه ونتيجة للتوتر الحاصل في العلاقات بين حركة حماس وإيران في أعقاب الثورة السورية، من أن يقوم حزب الله بإقامة خلايا نائمة في مناطق الضفة الغربية وشرق القدس، وذلك من خلال تواجد أشخاص في الخارج وعودتهم إلى البلاد وستكون مهمتهم جمع معلومات استخبارية في حال وجود رغبة إستراتيجية لحزب الله في الرد على إسرائيل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *