الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 8 أيار 2015 العدد 2878

نشرة الجمعة 8 أيار 2015 العدد 2878

ghassan ghuson (1)

غصن بحث ووفد منظمة العمل الدولية في التعاون المشترك

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:

استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد السيد مصطفى سعيد مسؤول الأنشطة العمالية في المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية في بيروت وخبير الحماية الاجتماعية في المكتب السيدة أورسولا كيلكي وذلك بحضور نائب رئيس الاتحاد السيد حسن فقيه وأمين الصندوق السيد علي طاهر ياسين.

وجرى البحث في وضع برنامج تعاون بين الاتحاد العمالي العام ومكتب منظمة العمل الدولية في بيروت، وتمّ الاتفاق على إقامة أنشطة مشتركة خصوصاً ما يتعلّق منها بأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية على أن يجري العمل على تنفيذها ابتداءً من النصف الثاني من شهر أيار الجاري.-انتهى-

———

“العهد”: توقيف ناقلي أسلحة للجماعات الإرهابية في صيدا

(أ.ل) – نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أنّ قوى الأمن الداخلي أوقفت “م.عز الدين طه البابا” (مواليد العام 1965) في محلّة عبرا في صيدا لاشتراكه في نقل أسحلة حربية لمصلحة الموقوف في نظارة قصر عدل صيدا الفلسطيني “خ.محمد كعوش” (مواليد العام 1978) والمرتبط بالجماعات الإرهابية المتشدّدة في مخيم عين الحلوة، وله أسبقيات في الاتجار بالأسلحة.

وخلال التحقيق مع كعوش إعترف باتجاره بالأسلحة الحربية وافتتاحه محلاً لهذه الغاية في مخيّم عين الحلوة، مشيراً إلى أنّه كان يحضر السلاح من بيروت، مستخدماً سيّارات عمومية مخصّصة للأجرة ونقل الركّاب، وذلك بالتعاون مع عدد من السائقين.

كما اعترف كعوش وبحسب المعلومات المستقاة من مصدرين أمني وقضائي، بإقدامه على ترويج العملة المزيّفة، وبأنّه قام في إحدى المرّات ببيع أشخاص أردنيين مقيمين في روسيا مبلغ 400 ألف دولار أميركي مزوّر عن طريق “أ. نزيه رمضان” الموقوف في سجن جزين.

وأضاف كعوش بأنّه كان ينتقل من مخيّم المية ومية إلى مخيم عين الحلوة بواسطة هوية مزوّرة نظمها له الفلسطيني حسين م.

وبناء على هذه المعلومات قام “فرع المعلومات” في قوى الأمن الداخلي بالتحقيق مع الفلسطيني “ر.حسن سرحان” الموقوف في نظارة قصر عدل صيدا وتمّ توقيفه بناء لإشارة القضاء بجرم الاشتراك في بيع الأسلحة الحربية. كما جرى توقيف الفلسطيني محمّد أحمد الكوتا في مدينة صيدا لاشتراكه أيضاً في نقل الأسلحة.

وسلّم البابا والكوتا إلى المحكمة العسكرية الدائمة بناء لإشارة مفوض الحكومة لديها القاضي صقر صقر.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض مع فلتشر التطورات والتقى وزيري السياحة والصناعة

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس الوزراء تمام سلام التطورات في لبنان والمنطقة مع رئيس سفير بريطانيا طوم فلتشر.

واستقبل الرئيس سلام وزير الصناعة حسين الحاج حسن يرافقه وفد من شركات صينية.

بعد اللقاء أعلن الوزير الحاج حسن “ان الوفد موجود في لبنان لاستطلاع فرص الإستثمار في مشاريع إنمائية”، مشيرا الى ان “الحكومة الصينية ستقدم الى للبنان قرضا إنمائيا”.

والتقى الرئيس سلام وزير السياحة ميشال فرعون، واستقبل الرئيس سلام رئيس اتحاد بلديات كسروان – الفتوح رئيس بلدية زوق مكايل نهاد نوفل على رأس وفد. والتقى الرئيس سلام مديرة مكتب برنامج الأغذية العالمي في لبنان جواهر عاطف التي أعلنت بعد اللقاء انها “بحثت والرئيس سلام في طريقة تقديم مكتب برنامج الأغذية العالمي المساعدة الى الفقراء في البلد سواء أكانوا لبنانيين او نازحين سوريين”.     ومن زوار السراي المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-

———–

mukbil-kahwaji8-5-2015

مقبل تفقد وقهوجي الوحدات العسكرية في الناقورة:

قوة الجيش مستمدة من حق لبنان في التمسك بأرضه وسيادته

(أ.ل) – تفقّد نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل يرافقه قائد الجيش العماد جان قهوجي الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة الناقورة، حيث جالا في مراكزها واطلعا على إجراءاتها الميدانية.

وقد شدّد وزير الدفاع خلال لقائه بالضباط والعسكريين، على أن مهمّة وحدات الجيش المنتشرة على الحدود الجنوبية للدفاع عنها في مواجهة العدو الإسرائيلي، لا تقلّ أهمية عن مهمّة الوحدات الأخرى المنتشرة على الحدود الشرقية في مواجهة التنظيمات الإرهابية، فالعدو الإسرائيلي كما الإرهاب يلتقيان على هدف واحد، وهو السعي إلى إثارة الفتنة الداخلية تمهيداً لضرب وحدة الوطن وصيغة العيش المشترك بين أبنائه، مؤكداً أن قوة الجيش مستمدة من حق لبنان في التمسّك بأرضه وسيادته الوطنية براً وبحراً وجواً، كذلك من واجبه في الدفاع عن هذه السيادة، والتفاف اللبنانيين حوله ووقوف المجتمع الدولي إلى جانبه.

من جهته أكد العماد قهوجي أن قرار الجيش الحازم هو التصدّي لأي اعتداء على لبنان من أي جهة أتى، وأن الأعباء الكبيرة الملقاة على عاتق الجيش في هذه المرحلة الصعبة التي تجتازها البلاد، لن تثنيه عن القيام بواجبه الدفاعي والأمني، مهما كلّف ذلك من أثمان وتضحيات، داعياً العسكريين إلى تعزيز التعاون والتنسيق مع القوات الدولية للحفاظ على استقرار الجنوب، وإلى التحلّي بأقصى درجات الجهوزية والاستعداد، لمواجهة مختلف التحديات والأخطار المرتقبة.-انتهى-

———-

 ibrahim1-8-5-2015

ibrahim2-8-5-2015

ibrahim3-8-5-2015

ibrahim8-5-2015

ابراهيم التقى وفدا من حماس والكعكي وزغيب

امام وفد نقابة الصحافة: شهداء الصحافة حملوا مشعل الحرية والكرامة في هذا البلد

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً فلسطينياً من حركة حماس برئاسة نائب رئيس الحركة موسى ابو مرزوق وجرى البحث في الأوضاع العامة لا سيما الوضع الفلسطيني في لبنان.

كما استقبل اللواء ابراهيم وفدا من اهالي العسكريين المخطوفين برئاسة الشيخ عباس زغيب وبحث معهم في آخر المستجدات المتعلقة بأبنائهم.

من جهة ثانية، زار وفد من نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي والأعضاء، المديرية العامة للأمن العام، حيث عقد لقاء مطولا مع المدير العام اللواء عباس ابراهيم.

إستهل الكعكي الحديث بشكر إبراهيم على الإستقبال، مشيرا الى أن “رسالة الصحافة ومهمتها ومهمة الأمن العام مترابطتان، والتواصل ضروري ويجب أن يكون دائما ومستمرا. لكن الملفات الثقيلة والضاغطة التي يحلمها اللواء كملف المطرانين المخطوفين والعسكريين المخطوفين جعل توقيت هذه الزيارة متأخرا بعض الشيء”.

ورد إبراهيم بالترحيب بأعضاء النقابة وبالنقيب، وبالمباركة بالإنتخابات النقابية التي جرت، كذلك المعايدة بمناسبة ذكرى شهداء الصحافة التي حلت منذ يومين. فشهداء الصحافة حملوا مشعل الحرية والكرامة في هذا البلد”.

واعتبر إبراهيم أن “نضال الكلمة لا يقل أهمية عن نضال السلاح من أجل حرية الأوطان واستقلالها”.

أضاف “إن النقيب الكعكي تطرق مباشرة إلى الموضوع الأكثر حساسية في لبنان في هذه الأيام، وهو موضوع العسكريين المخطوفين الذين هم أمانة في أعناقنا، والذي أحاول أن أبعده عن الإعلام قدر الإمكان، لكن الطرف المضاد يعمد دوما إلى اللجوء إلى الصحافة والإعلام، وذلك من أجل الضغط علينا، لكني أؤكد أن ملف العسكريين هو ملف منجز ومنجز تماما، والخلاف المتبقي هو حول آلية التنفيذ لإتمام العملية”.

وتابع “إن الفيديو الذي ظهر قبل أيام وهاجمنا فيه العسكريون المخطوفون لن يؤثر علينا وعلى معنوياتنا ولا على مسار المفاوضات. فنحن نسعى الى إتمام هذه الصفقة بما يحفظ السيادة اللبنانية، ولن نفرط بأي ذرة من قوانيننا اللبنانية المرعية الإجراء، ما دامت الفرصة متاحة لإتمام هذه العملية في ظل القوانين والسيادة اللبنانية”.

وأكد أن “ابتعادنا عن الإعلام هو لعدم استغلال كلامنا من الخاطفين من أجل تنفيذ أي أمر سيئ ضدهم، وبعدها يقدمون كلامنا كعذر لإيذاء أبنائنا العسكريين الذين هم أمانة غالية في أعناقنا، ونحافظ على أرواحهم الغالية علينا. ولن نتخلى عن هذا الملف لأي سبب من الأسباب، وهنا أتكلم نيابة عن كامل الدولة اللبنانية: إن هؤلاء العسكريين أولاد عائلات لبنانية لكنهم أبناء الوطن والمؤسسات الأمنية، فهم وهبوهم لهذه المؤسسات التي ستحافظ عليهم، ونطلب من الأهالي التروي، وتركنا نعمل على طريقتنا لأننا لن نتخلى عن أبنائهم، وإن الضغوط التي يقومون بها لا تزيدنا إصرارا على إنجاز هذا الملف، بل نحن مصرون كخلية أزمة وعلى رأسها الرئيس تمام سلام لإنجاز هذا الملف الوطني بأسرع وقت ممكن. فإذا طال وقت الانتظار عند الأهالي فعليهم عذرنا، لأننا مؤتمنون على أربعة ملايين لبناني وليس فقط على 25 عسكريا مخطوفا، فنحن سنخلص العسكريين المخطوفين دون أن نفرط بأمن أربعة ملايين لبناني”.

أضاف “أما في موضوع المطرانين المخطوفين فليس لدينا أي أشارة أو طلب من الجهة الخاطفة بما يشير إلى هوية هذه الجهة أو إلى مطالبها، كما ليس لدينا أي تسجيل يدلنا على أن هذين المطرانين لا يزالان على قيد الحياة. فملف المطرانين يشبه ملف زميلكم سمير كساب وأخينا في المواطينة اللبنانية. هو ملف معقد لعدم وجود معلومات تتعلق به، ولعدم وجود مطالب من الخاطفين لإطلاق المطرانين والصحافي سمير كساب. أنا أؤكد أن ملف المطرانين المخطوفين وملف سمير كساب هو بحوزتي دائما وعلى جدول أعمالي، فأينما ذهبت وكل من أزوره له علاقة أو بدون علاقة أقوم بالطلب منه بالمساهمة للمساعدة بكشف مصير المطرانين ومصير سمير كساب وذلك بالتوازي مع مساعينا لإطلاق العسكريين المخطوفين. فهذا الموضوع لا يغيب عن بالنا لحظة، لكن المعطيات شحيحة جدا، وكل ما يردنا من معطيات جديدة يتبين لنا يوما بعد يوم أنها غير صحيحة، ولا يبنى عليها. فهذه القضية يكتنفها الغموض أكثر مما يكتنفها الوضوح، لكنها موضوع سعينا الدائم لحلها أينما توجهنا لمعالجة أي موضوع يتعلق بمخطوفين لبنانيين وغير لبنانيين، وأعود وأؤكد، لبنانيين أو غير لبنانيين”.

وردا على سؤال، أكد إبراهيم أن “قضية العسكريين المخطوفين عالقة على آلية التنفيذ، وأن موضوع المفاوضات والتنفيذ هو موضوع ثقة متبادلة، فبعض النقاط مقبولة منا ومرفوضة منهم، والعكس صحيح، لكن الموفد القطري موجود في تركيا ويحاول أن يذلل هذه النقاط العالقة”.

وقال: “نحن في سباق مع الوقت لإتمام عملية تحرير العسكريين المخطوفين قبل حدوث أي طارىء أمني، وكان لدينا اتصال بالوسيط القطري هذه الليلة وأعطانا أخبارا إيجابية في هذا الموضوع، وأؤكد أن العسكريين بأمان. لا أريد أن أحدد وقتا لكن المسار قريب إن شاء الله”.

وعن الأخبار الصحيحة والمغلوطة التي ترد عن المطرانين المخطوفين، قال إبراهيم: “إن كل خبر يرد إلينا نقوم بمحاولة تصحيحه وتدقيقه، فلقد أرست العديد من المفاوضين إلى تركيا في قضية المطرانين المخطوفين، وطلبنا منهم أدلة على صحة المعلومات التي يعطوننا إياها، وفي المقابل كنا وما زلنا مستعدين لدفع ثمن هذه المعلومات. وكل بداية مفاوضات تتطلب دليلا لنباشر المفاوضات إنطلاقا منه، لكن كنا دائما عندما نصل إلى طلب الدليل الحسي، يختفي هؤلاء المفاوضون أو المخبرون المزعومون. فالعملية تصنف من قبلنا أنها كانت عملية إبتزاز، ومحاولة الحصول على أثمان دون واقعية ودون أدلة. وأخيرا وردتنا معلومات عن أن المطرانين موجودين أحياء في سجن في سوريا، وهذه المعلومات كانت غير دقيقة ولم توصلنا إلى أي نتيجة حسية. ولقد تواصلت، وليس سرا ما أقوله، مع مديري مخابرات دوليين، طالبا منهم المساعدة وإعطاءنا أي معلومة تساعدنا في هذا الملف، لكن للأسف كانوا هم من ينتظر المعلومة منا، إذ ليس لديهم أي معطيات. أنا أقول إن هذا الملف هو هم نحمله وليس قضية عادية، ورسالة لبنان هي رسالة محبة، ونقوم بحمل هذه الرسالة ونساعد أي مظلوم على سطح الأرض مهما كانت جنسيته أو دينه”. وأكد أن “الأمن العام هو بوابة الوطن التي تحميه ممن يحاول النيل منه، ولو كان ثمة من إستمع الى رأينا سابقا كيوم أوقفنا شادي المولوي، لتغير مسار الكثير من الأمور. فالأجهزة الأمنية مجتمعة حدت كثيرا من المخاطر التي تهدد لبنان واللبنانيين، لكن صورة المشهد الملتهب في المنطقة لا تزال مخاطرها تحدق بنا، وإن بنسبة أقل”.

أما عن النازحين السوريين فقال إبراهيم: “إن عددهم إلى تناقص كثيرا، وليس إلى إرتفاع، وأقول لكم إن عددهم قد نقص 300 ألف نازح منذ بدأنا بإجراء ضبط الدخول عبر الحدود”.

وسئل عن الحوار الداخلي بين الأفرقاء اللبنانيين، فأكد إستمراره “رغم كل ما تشهده المنطقة من تفجيرات، فهو يضمن الإستقرار الداخلي الذي ننعم به حاليا”.

وفي موضوع المخيمات قال المدير العام للأمن العام: “نحن نعالج موضوع المخيمات، والموضوع المركزي هو مخيم عين الحلوة الذي أصبح عاصمة الشتات الفلسطيني في العالم. نحن لا نريد تفجير المخيم لا من الداخل ولا عبر تأثيرات خارجية، فموضوع المخميات يكرس حق العودة للفلسطينيين والحفاظ على هذه المخيمات هو واجب وطني لبناني إنطلاقا من حرصنا على مركزية القضية الفلسطينية”.-انتهى-

———-

images[2]

يعقوب: لا خيار أمامنا الا الانتصار وإفشال مخطط الإرهاب والتقسيم

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق حسن يعقوب خلال احتفال تأبيني في بلدة جديدة يابوس الحدودية “ان عاصفة الحزم على الشعب اليمني ومعركة أدلب وجسر الشغور ومخيم اليرموك ومعبر نصيب الحدودي مع الأردن والدعم الكبير للجماعات المسلحة الإرهابية بالسلاح والمال، يندرج في إطار الضغط المتطرف الذي يقوده نتنياهو والجمهوريين في الكونغرس الأميركيي والدول الإقليمية الخليجية وتركيا ضد توجه أوباما وابرامه الاتفاق النووي، حيث يعتقد هؤلاء ان تغيير الوضع الميداني في المنطقة يحسن شروط التفاوض ويفرض معادلة جديدة”.

واستغرب يعقوب “الأصوات اللبنانية التي تحذر من الحرب على التكفيريين في جرود القلمون وعرسال”، معتبرا ان “من يريد ابقاء المسلحين وعدم القضاء عليهم واستمرار تهديدهم للبنان، يريد ابقاء الوضع اللبناني تحت الضغط وربطه بالأخطار المحيطة به، وهذا يندرج في إطار التحالف الموضوعي مع الإرهاب الذي يعصف بالمنطقة ويهدد شعوبها بالتقسيم الذي تريده اسرائيل ويصب في مصلحتها”.

واكد انه “لا خيار أمامنا الا الانتصار وإفشال مخطط الإرهاب والتقسيم الذي اصبح علنيا”.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك وبشري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 8/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 15.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك وبشري، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

 jubran basil

باسيل من بيت الطبيب: تاريخنا حافل بالانتصارات

ولن نقبل أن تلوّث أرضنا بأفكار تكفيرية إلغائية

(أ.ل) – ألقى وزير الخارجية جبران باسيل كلمة خلال اختتام ورشة عمل بعنوان “مؤتمر السلام عبر الطفولة المبكرة” في بيت الطبيب برعايته، قال فيها:

  1. الشكر للدعوة، وتهنئة نقابة الأطباء وحضرة النقيب على هذه المبادرة التي تقام في لبنان دولة الرسالة، رسالة الإنسان والإنسانية.
  2. يفتخر لبنان بكونه دولة محبّة للسلام، ونسعى من موقعنا على تزخيم هذا الدور. إنّ السلام هو بالنسبة لنا خيار لا جدل فيه، وهو مآل لا مهرب منه. والسلام في نظرنا يبقى ناقصاً وتنتابه الشوائب في حال لم ينجز بصيغة كاملة، شاملة، متكاملة، صيغة تعيد لكلّ صاحب حق حقّه، وتحفظ كرامة الإنسان، وتقوم على احترام خصوصيات الفرد وحريّته، سلام يقوم على الإقرار بجذورنا وخصوصيتنا وهويتنا. السلام الذي نريد مبنيّ على ثقافة وتربية، وهو مسار تسلكه شعوبنا إيماناً منها بأنّ رسالة لبنان لا يحملها إلا من كبر على ثقافة احترام الآخر والتسامح والتآخي. سلام نسعى إلى تعليم مفهومه إلى أطفالنا، فهم أبناء سلام، ونحن طلاب سلام ونحن أولاد الأرض الحاضنة للديانات السماوية التي لا نفهمها إلا قائمة على الخير والعدل والسلام. إنّ مسيرتنا لبلوغ السلام المرتجى تواجه عثرات جمّة، حيث يتفشّى العنف الذي يتغذّى من النعرات الطائفية والمذهبية والتي تساهم في تباعد الشعوب وتصارعها.

نحن شعب يريد السلام، لكن إسرائيل ترفضه من خلال انتهاكها سيادتنا يومياً، وهي يحكمها عقل عنصريّ وعسكريّ يقوم على أبارتايد ممنهج بحقّ إخوتنا في فلسطين. لكننا سنستمرّ بتمسكنا بالسلام من دون تمييز بين الطفل والعجوز، بين الرضيع والشيخ، بين الرجل والمرأة.

  1. يواجه لبنان هذه التحديات بالرغم من إمكاناته المحدودة وبالرغم من الوعود المالية الدولية والتي تبقى حبراً جافاً على أوراق غير نقدية. ومن أبرز التحديات، تلك المتعلّقة بالتربية وبتعميم التعليم على جميع الأطفال على الأراضي اللبنانية، انطلاقاً من قناعتنا بأنّ المدرسة هي الحلقة الأولى التي يدخلها الفرد في مسيرته الاجتماعية. فأقصى ما تمّ التوصّل إليه هو تعليم 25% من الأطفال السوريين (تمّ استيعاب 105.000 تلميذ سوري في المدارس الرسمية اللبنانية بينما يقدّر عدد السوريين في سنّ التعليم بـ400.000)، في حين يبلغ عدد التلاميذ اللبنانيين في المدارس الرسمية 190.000. تبيّن الإحصاءات أنّ 73% من الأطفال في الشوارع هم سوريين، و40% من الأطفال في الشوارع هم غير متعلّمين. إنّ من شأن زيادة المساعدات الدولية إلى الدولة اللبنانية أن يساهم مباشرة في زيادة عدد التلاميذ التي يمكن استيعابهم في المدارس بدل تعليمهم فنون القتال والتدرّب المتدرّج على العنف.
  2. من جهة يبدو أنّ الجهات المانحة تعاني من “تعب   fatigue donors يؤدّي إلى تقليص حجم المساعدات المالية (في مؤتمر الكويت الأخير، تمّ جمع تبرعات ومساعدات بقيمة 305 مليار دولار بينما كانت الجهات الدولية تسعى إلى جمع 8 مليارات دولار أميركي) ومن جهة أخرى تستمرّ المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتسجيل نازحين إضافيين، وهو ما يزيد ثقل العبء الواقع على الدولة اللبنانية، (بينما تهدف سياسة الحكومة اللبنانية إلى تقليص عدد النازحين في لبنان، انطلاقاً من حصر منح صفة النازح بمستحقيها ووضع حدّ لإستفادة غير المستحقين واستغلالهم للمساعدات الإنسانية الدولية عن غير حقّ). وفي الوقت عينه، لا تزال السلطات اللبنانية المعنية تنتظر استلام المعلومات الخاصة بالنازحين المسجلين لدى المفوضية، تمهيداً لقيامنا بمسح شامل لواقع النزوح السوري، عملاً بحقنا السيادي واستناداً إلى مراسلات واضحة بهذا الخصوص بين وزارة الخارجية والمفوضية. إلا أنّه يتبيّن أنّ المفوضية السامية لم تفِ بما كان قد اتّفق عليه، وهو ظاهر باعترافها حتّى، وهو ما كنّا قد نبّهنا مراراً إليه جميع الجهات المعنية، ولا سيما وزارة الشؤون الاجتماعية. فقد قامت بتسجيل 42.000 نازح إضافي منذ بداية العام الحالي (من ضمنهم 6500 نازح حديثي الولادة)، وهو ما يتناقض مع قرار الحكومة اللبنانية ذي الصلة، التي كان يتوجّب بعد قرارها أن لا يتمّ تسجيل أي نازح إضافي. بالإضافة، لا تزال أعداد النازحين الذين تقبلهم دولاً ثالثة ( resettlement) ضئيلة جدّاً، كأنّ هذه الدول لا تعي حجم العبء الذي يحمله لبنان. والدليل على ذلك هو ما تتضمّنه تقارير بعثات أجنبية، وآخرها بعثة من دول الاتحاد الأوروبي زارت لبنان الشهر الفائت، وخلصت إلى المطالبة بمنح النازحين حقوقهم في إقامات طويلة الأمد وبتسهيل دخولهم إلى سوق العمل وحتّى بالطلب إليهم بدفع الضرائب. نرى في هذه التوجّهات والتوصيات تناقضاً كبيراً بين ما تقوم به أوروبا حالياً على شواطئ المتوسط وما يتمّ تداوله مؤخّراً في أروقة الأمم المتحدة حول الحصول على قرارات دولية تتيح حتّى بالضربات العسكرية منعاً لدخول اللاجئين إلى أوروبا. هل في هذا إنسانية، وفي إجراءات لبنان الحدودية الخجولة لا إنسانية؟ ألا يحقّ لنا أن نتعامل مع النزوح الكثيف على غرار ما تقوم به السويد التي تحيل النازحين طالبي اللجوء إلى محاكم خاصة تنظر في ملفاتهم قبل قبولهم على الأراضي السويدية، فتعيد إلى بلدهم النازحين الذين وصلوا إليها من غير مبرر؟ وفي هذا الإطار أستشهد بما قاله وزير العدل والهجرة السويدي يوم أمس خلال زيارته إلى لبنان: “إذا كان الوضع الأمني مبررا نحيلهم إلى المحاكم الخاصة التي تقرر بشأن منحهم صفة اللجوء، وإذا لم يكن وضعهم أمنياً مبرراً، فعليهم أن يعودوا”.

نرى في هذه التوصيات إيحاءات مبطّنة قد تؤدّي في نهاية المطاف إلى توطين النازحين السوريين وهو ما نرفضه رفضاً كاملاً، حمايةً لنسيج لبنان الاجتماعي وصوناً لهويتنا ودفاعاً عن صيغة لبنان الفريدة القائمة على توازن دقيق.

نحن لا نقبل بهذا المسار الذي تسلكه أزمة النزوح السوري، مسار متزايد في الانحدار مع الوقت، وقد دعونا منذ بداية الأزمة إلى اتخاذ إجراءات حازمة وندعو الآن إلى التشدّد في تطبيق بنود ورقة النزوح السوري التي اعتمدها مجلس الوزراء في 24 تشرين الأول 2014 من قبل الوزارات المعنية حرصاً على لبنان وعلى أطفاله وعلى سوريا وأطفالها وحرصاً على السلام المستدام وليس العنف المتجدد من جرّاء التخاذل الحاصل حيال أزمة النزوح السوري.

  1. لبنان هو منارة العلم في منطقتنا. وهو مصدّر الحرف إلى العالم. إن خسر دوره، خسر العالم حصناً منيعاً يقف في وجه جهل كفّار ومجرمين يحطّمون الآثار ليمحوا إرثنا الحضاريّ، ويتنكّرون للماضي ليقوّضوا مستقبلنا ومستقبل أولادنا.

يسعى لبنان بشتّى إمكاناته إلى إبعاد نار العنف عن أراضيه ويواجه انعكاسات أزمات المنطقة ويقف بجيشه الباسل، في وجه وحش الإرهاب اللاإنساني.

إنّ أرضنا خصبة وتنمو فيها روح الانفتاح وقبول الآخر. تاريخنا حافل بالانتصارات على الإجرام والمجرمين. لن نقبل أن تلوّث أرضنا بأفكار تكفيرية إلغائية. ولن نسمح أن يدمّر تاريخنا وإرثنا حتّى نصبح شعباً مشرّداً لا غد له ولا أفق.

إن قوتنا هي في بقائنا على أرضنا وفي استثمارنا في الإنسان، منذ الطفولة وخلال نشأته، فهو أكبر ثروة نملكها وأغنى كنز نختزنه.

  1. لفتتني في “إعلان بيروت من أجل السلام عبر الطفولة المبكرة، السلام العادل هو مصلحة الطفل الفضلى” الذي سوف تعتمده ورشة العمل اليوم، الجملة التالية “إن الأطفال والأسر لديها القدرة التحويلية لتعزيز السلام والحدّ من العنف، بما هم وكلاء التغيير بدلاً من مجرّد ضحايا العنف، مما يستدعي بذل المزيد من الجهود لدفع رياح التغيير نحو تعزيز السلام العادل”. إنّ هذه الفقرة هي خير دليل على العهد الذي نقطعه سوياً. هو عهدنا للسير معاً لما فيه خير أطفالنا، فهم رسل الخير والسلام، ونحن دعاة تغيير لما فيه مصلحة أولادنا وبلدنا.-انتهى-

———-

john augasapian

اوغسابيان: الحوار بين المستقبل وحزب الله مستمر رغم التأثيرات

(أ.ل) – طمأن النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي ان الوضع الداخلي مستقر والجيش اللبناني قادر على الامساك بزمام الامور الداخلية وحماية بعض الحدود رغم الستاتيكو الحاصل في المنطقة والعالم”.

وأكد ان “الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله مستمر رغم التأثيرات التي تطاله مع كل تدخل للحزب في الخارج”.

ورأى أنه “على الرغم من ان معركة القلمون ليست سهلة وستكون حرب استنزاف لحزب الله، لا تزال هناك ضوابط حول حماية الاستقرار الداخلي واستمرارية الحكومة في الحد الادنى من الانتاجية مع انعدام الامل في انتخاب رئيس جديد في الفترة القريبة”.-انتهى-

———-

army

قوى الجيش أوقفت عدد من الأشخاص في حارة حريك، الكوكودي وبئر العبد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 8/5/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقفت قوى الجيش في مناطق: حارة حريك، الكوكودي وبئر العبد، المطلوب حسين درويش فارس لإقدامه في وقت سابق على إطلاق نار وإصابة مواطن، كما أوقفت 3 أشخاص لحيازتهم كميات من المخدرات، وشخصاً عراقياً لتجوله داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

michael aoun

العماد عون التقى وفدا من الرحالة في سوريا

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وفدا من الرحالة في سوريا، وحضر اللقاء المسؤول عن العلاقات مع الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية في “التيار الوطني الحر” الدكتور بسام الهاشم.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

لجنة المال والموازنة تجتمع الثلاثاء

كنعان: اعلان النيات مع القوات انجز والتنسيق بدأ

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الى جلسة تعقد، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء المقبل، وذلك لدرس جدول الأعمال التالي:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1470 تاريخ 5/3/2015 الرامي الى الموافقة على إبرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لصالح وزارة المالية لاستكمال مشروع اصلاح إدارة المالية العامة (Management Fiscal (FMR2 Project Reform.

2- اقتراح القانون الرامي الى إفادةالمضمونين المتقاعدين من تقديمات العناية الطبية.

3- إقتراح القانون الرامي الى إنشاء برنامج لإزالة الفقر والعوز المدقع في لبنان “أفعال”.

من جهة ثانية، أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان “أن اعلان النيات بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية انجز ودخل حيز التنفيذ فعليا”، واشار في حديث الى مصدر إعلامي “أن التنسيق حاصل بين الكتلتين على المستوى التشريعي، الى جانب مواضيع أخرى تتصل بالمسألة الرئاسية وامورنا اليومية والتي تبحث بعيدا من الاعلام”. واكد “أن المنتظر اليوم هو الإعلان الرسمي وذلك لن يكون ذلك بعيدا، اما موعده فمرتبط بالظروف السياسية والأمنية”.

وعن رفض التكتل ضم السلسلة الى الموازنة قال كنعان :”منذ اعلان دولة لبنان الكبير لم يتم هذا الامر، وعندما يقر القانون الخاص الذي لا يزال منذ عامين في المجلس النيابي بمواده وايراداته فعندها تدرج اعتماداته السنوية في متن الموازنة. الموازنة لم تقر منذ عشر سنوات وهناك اشكال كبير حول الحسابات المالية، واذا لم تر الموازنة النور لاي سببب، يؤدي الى تعطيل السلسلة وتكون وارداتها التي موّلت العجز وليس زيادة الرواتب. ونحن نريد الموازنة والسلسلة ونطالب بهما لاسيما في لجنة المال، ولكن نسأل لماذا وضع السلسلة في عنق الزجاجة وهي لا تزال منذ سنتين في المجلس؟ وقد سمعت رئيس المجلس يقول إن على اللجان النيابية ان تعجل في عملها وانا اؤيده في ذلك، ولكن مشروع السلسلة دخل وخرج الى اللجان والهيئة العامة 8 مرات ولم يبت حتى الساعة بالسياسة لغياب الإرادة بذلك. والمشروع احيل الى الهيئة العامة وحول الى اللجان المشتركة والفرعية، واحدة برئاستي وواحدة برئاسة النائب جورج عدوان، بمشاركة كل الكتل النيابية، ولكن السياسة عند البعض تعطّل وتعرقل قوانين الناس وحقوقها. لذلك، افرجوا عن حقوق الناس، واغلبية القوانين التي درست ونوقشت باتت جاهزة ولا تحتاج الى اكثر من جلسة”. وختم “للاسف، هناك من يقايض على حقوق الناس ونحن نعاني من ذلك”.-انتهى-

———-

“اللقاء التشاوري الصيداوي” اجتمع في مجدليون:

نرفض محاولات ادخال صيدا في دائرة الاضطراب

(أ.ل)- أكد “اللقاء التشاوري الصيداوي” في بيان اثر اجتماعه الدوري في مجدليون، بدعوة من النائبة بهية الحريري ومشاركة الرئيس فؤاد السنيورة، أنه “مع قرب مرور سنة على دخول لبنان في الفراغ الرئاسي اصبح من الملح انتخاب رئيس للجمهورية لأنه رأس الدولة وهيبتها”، آملا ان “يتمكن لبنان من الحفاظ على الاستقرار بإرادة جميع ابنائه خاصة في ظل الأحداث الملتهبة من حوله”، مؤكدا “أهمية عدم الدخول بأي شكل من اشكال الانقسام والتفرقة”.

واستنكر اللقاء “محاولات ادخال صيدا من جديد في دائرة الاضطراب من بوابة ما اثير عن احباط محاولات اغتيال في المدينة”، مشددا على “الاستمرار بصيانة حالة الاستقرار في صيدا بالتواصل بين جميع الفاعليات وبين الجهات الرسمية والأمنية والعسكرية”، آملا ان “يتمكن الأخوة الفلسطينيون من اعادة وتثبيت الاستقرار والهدوء في مخيم عين الحلوة باعتبار ان أمنه هو من أمن صيدا”.

وتلت الحريري مقررات اللقاء فقالت: “اجتمع اللقاء التشاوري للمدينة والجوار في لقاء دوري وركز على نقطة اساسية هي عملية انتخاب رئيس الجمهورية لأنه في بلد مثل لبنان دخلنا في الفراغ لمدة سنة، اعتقد انه امر اصبح دقيقا جدا. وهذا الاساس بالنسبة لنا لأنه رأس الدولة وهيبتها، فإن شاء الله تتحلحل الأمور ونتوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية. وكانت هناك اشارة الى كل الأحداث الملتهبة التي مرت بها المنطقة وكيف يستطيع لبنان ان يحافظ على هذا المستوى من الاستقرار بإرادة جميع اللبنانيين. العنوان الأساسي طبعا عدم الدخول بأي نوع من التفرقة ان كان على المستوى السني الشيعي او على صعيد الخلاف السياسي، لأنه كفى لبنان ما عاناه، والشهر الماضي بلغنا السنة الأربعين لاندلاع الحرب اللبنانية وطبعا اللبنانيون اخذوا وتعلموا درسا كبيرا بأن يلجأوا الى الحوار بعيدا عن التصادم”.

أضافت “الوضع الأمني في صيدا أخذ نقاشا اساسيا خاصة موضوع الاغتيالات الذي اثير في الإعلام، وكان رفض واستنكار من الجميع لمحاولات ادخال صيدا مرة أخرى في موضوع الاضطراب. وكان تأكيد على ان الارادة موجودة عند الجميع ان كان القوى الأمنية او القوى المدنية او القوى السياسية بصيانة هذا الاستقرار وطبعا في قمة هذه الصيانة هو موضوع المخيم لأن امن المخيم هو من امن المدينة”.

وتابعت “كذلك كان عرض لكل المشاريع التي تقوم بلدية صيدا حاليا بالاشراف عليها والتي من شأنها ان شاء الله، ان تنقل المدينة الى مرحلة جديدة من النمو. وهذا طبعا يحتاج الى متابعة على كل الصعد حتى تنتهي كل المشاريع المفتوحة في موضوع البنية التحتية والبنية البلدية. وطبعا توقفنا عند الأعياد المباركة التي مرت، وبنفس الوقت نحن مقدمون على شهر رمضان الذي نتمنى ان يكون شهر خير وبركة على كل اللبنانيين وعلى كل الصيداويين وان تعود صيدا مدينة رمضانية تجذب الناس الى التفاعل معها على هذا الأساس”.

وردا على سؤال حول الوضع الأمني في صيدا، قالت: “الحقيقة ان هناك نوعا من الحرص على عملية التنسيق الكامل وطالما ان هذا التنسيق موجود بين كل الأجهزة اعتقد ان هذه المرحلة ستمر ان شاء الله بهدوء وسلام. ووضع المخيم طبعا هناك تواصل دائم، وايضا ان شاء الله يبقى محافظا على استقراره وهدوئه رغم المشاكل والأحداث التي مرت خلال هذه الفترة”.-انتهى-

———-

may khansaa

الخنساء تقدمت بطلب أمر لدى قلم قاضي الأمور المستعجلة بتسلم نسخة عن فيديو لجعجع

(أ.ل) – تقدمت المحامية مي الخنساء بطلب امر على عريضة سجل لدى قلم قاضي الامور المستعجلة في بيروت تحت الرقم 513 تاريخ 8/5/2015 لتتسلم نسخة عن الحلقة التي عرضت في تلفزيون المنار (برنامج حديث الساعة) مع فخامة الرئيس اميل لحود بتاريخ 1/5/2015 ولتتسلم نسخة عن النشرة الاخبارية لتلفزيون الجديد التي عرضت فيديو للمرشح لرئاسة الجمهورية الدكتور سمير جعجع كان يقف على الحواجز مع آخرين بهدف فرض خوّة على اللبنانيين برفقة جنود اسرائيليين تاريخ النشرة 2/4/2015 وقد جاء في بعض الطلب ما يلي:-

ان الدكتور سمير جعجع هو مرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية وهنالك عدد من الاخبار والتأكيدات تشير الى ان سمير جعجع هو عميل اسرائيلي من الدرجة الاولى وقد يكون حاملاً للجنسية الاسرائيلية.

واعتبرت ان المرشح الدكتور سمير جعجع وفي ملخص لتاريخه الاسود يحاول القيام بدور النعامة معتقدا بأن العالم سوف ينسى هذا التاريخ ويريد ان يبدأ صفحته الاولى من تاريخ خروجه من السجن نتيجة محاكمته بعدة جرائم ارتكبها ثبتت عليه الى الكرسي الرئاسي ليحكم الشعب بعد ان ذبح وقتل ولبس لباس الجيش الاسرائيلي وحمل البندقية الاسرائيلية وتعامل مع العدو الاسرائيلي مدعياً انه بريء.

ولكن بعد خروجه بموجب قانون عفو جائر بحق لبنان وبحق الانسانية وبحق كل الضحايا والشرعة العالمية لحقوق الانسان، خصوصا ان المرشح للرئاسة لم يخرج تائبا ولا نادما ولم يعتذر على افعاله حتى يغفر له الله سبحانه وتعالى ومن ثم الضحايا أو اهلهم. ولو كان هذا المرشح للرئاسة بريئا فعلا من جرائمه فإننا نذكره ان قانون اصول المحاكمات الجزائية لا سيما المادة /366/أ.م.ج. التي اجازت له التقدم بطلب اعادة المحاكمة للاحكام الصادرة ضده عن المجلس العدلي ولكننا لم نسمع ان المرشح قد تقدم سندا للمادة المذكورة اعلاه المعدلة بأي طلب اعادة محاكمة يبين لنا فيه الظلم القانوني الذي وقع عليه، والخطأ الذي وقع فيه قضاة المجلس العدلي في الاحكام التي صدرت ضده، فربما نقتنع ببراءته المزعومة…!

ولما كان قد اثير اخيراً ما يثبت بالصوت والصورة عبر نشرة الاخبار التي بثّت على قناة الجديد بتاريخ 2/4/2015 ان سمير جعجع الذي يرتدي بزّة عسكرية اسرائيلية ويقف فارضاً الخوّة على المواطنين اللبنانيين وهذا يتناقض كلياً مع الدستور اللبناني ولا سيما مقدمة الدستور اذ لا يمكن لمجرم سرق الشعب اللبناني ولبس البزّة العسكرية للعدو الصهيوني ان يكون رئيساً للجمهورية او حتى يسمح له ان يكون مرشحاً لرئاسة الجمهورية. … اضف الى ذلك ان رئيس الجمهورية الاسبق قد اكّد ومن خلال تلفزيون المنار وفي حديث خاص مع الاعلامي عماد مرمل في برنامج حديث الساعة ان المرشح لرئاسة الجمهورية هو ربيب الصهيونية. وبما انه وفي مجمل المعطيات يوجد ما يؤكد العمالة لاسرائيل بل اكثر من هذا من يدري ان كان هذا المرشح لرئاسة الجمهورية حاملاً الجنسية الاسرائيلية وهكذا يحكم لبنان اسرائيلي قلباً وقالباً في حال ساعدته الظروف لا سمح الله للوصول الى الكرسي الرئاسي.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: مشكلة جنبلاط مع سوريا كانت علاقة الأسد بالرئيس لحود

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل اميل لحود، في بيان اليوم، أن “الأيام الأربعة التي خصصت للنائب وليد جنبلاط لكي يدلي بشهادته أمام المحكمة الدولية لم تكن كافية، إذ كان يحتاج لأربعين يوما وأكثر لكي يخبر القضاة عن استداراته في السياسة التي بلغت حد تعامله في يوم من الأيام مع إسرائيل وعن سجله الحافل في إباحة الذبح ونهب الأديار والكنائس والتهجير ثم استغلال عودة المهجرين، مالا وانتخابات”. وتابع “هل يجوز أن يفرط جنبلاط بفرصة ظهوره عبر مختلف الشاشات التلفزيونية، من دون أن يخبرنا عن الديمقراطية التي تسود حزبه الذي ورث رئاسته عن والده ويستعد لتوريثه الى نجله، أو عن كيفية انتقامه من المحسوبين عليه في حال حجبوا عنه حصته المالية من الشركات التي اعترف يوما بأنه يملك دفترين حسابيين لها، ولعل أصدق مثال على ما فعله مع رجل الأعمال بهيج أبو حمزة، ما يطرح تساؤلات عن كيفية حصوله على عشرات ملايين الدولارات المتنازع عليها والتي يدعي أنها من حقه، أو عن كيفية ابتزازه للرئيس الراحل رفيق الحريري أو عن المبالغ المالية التي تحول إليه من المملكة العربية السعودية، وهي كانت ضخمة الى درجة جذبت طمع المقربين منه”.

وسأل: “إذا كان جنبلاط يعرف، منذ اغتيال والده، بأن سوريا هي التي قتلته كما ادعى، فلماذا ذبح المئات من المسيحيين في الجبل انتقاما للاغتيال؟ وإذا كان واثقا من أن سوريا هي التي قامت بذلك، فكيف ارتضى أن يكون عبدا مأمورا لها طوال عقود وأن يجمع أرشيفا حافلا بالإشادات للرئيس الراحل حافظ الأسد وبالضباط السوريين وبأن يتخذ مكان إقامة له في دمشق، وبأن يحول قصر بيت الدين الى ملك خاص يقيم فيه، لولا تدخل الرئيس اميل لحود لاسترداد القصر؟”. وقال: “مشكلة جنبلاط مع سوريا، كما ثبت من خلال شهادته، لم تكن وجود جيشها في لبنان، ولا تدخل ضباطها في الشؤون اللبنانية، بل كانت علاقة الرئيس بشار الأسد وقبله الرئيس الراحل حافظ الأسد بالرئيس لحود، ما دفع جنبلاط الى التآمر من أجل التمديد للرئيس الياس الهراوي منعا لوصول اميل لحود الى الرئاسة، وفي ذلك شهادة لنا وكشفا لحقيقة جنبلاط. أما مشكلة الأخير معنا فتختصر بأننا لا نشبهه بشيء، وفي ذلك فخر لنا”.

وختم لحود “لن ننتظر من جنبلاط أفضل مما كان، خصوصا أن بلوغه مرتبة الدفاع عن جبهة النصرة وتبرير ارتكاباتها وتبرئتها، وهو نقيض واضح للأعمال والمواقف البطولية للدروز في سوريا الذين يواجهون العنف التكفيري، يظهره على حقيقته ويؤكد بأن لا هم له سوى استرضاء بعض الدول التي، ويا للمصادفة، تقف اليوم وراء دعم المنظمات الإرهابية في سوريا”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 8/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: القنطرة، البرغلية، تبنين والبرج الشمالي.-انتهى-

———–

images[4]

سعد التقى رئيس كتلة فتح النيابية

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد في مكتبه في صيدا رئيس كتلة فتح النيابية والمشرف العام على المخيمات الفلسطينية في لبنان عزام الأحمد، يرافقه سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، بحضور أمين سر اللجنة المركزية في التنظيم توفيق عسيران وعضو اللجنة المركزية في التنظيم محمد ظاهر. وجرى التباحث في المستجدات على الساحتين العربية واللبنانية، وبخاصة أوضاع المخيمات في لبنان. كما جرى التشديد على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في مدينة صيدا ومخيم عين الحلوة.

وقد صرح الأحمد بعد اللقاء قائلاً: “نحن حريصون على تعزيز العلاقات النضالية الكفاحية التي تربط حركة فتح والثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير بالتنظيم الشعبي الناصري. ونأمل بتعميق هذه العلاقة التاريخية، وأيضاً تنسيق كافة القضايا حيث أننا اعتدنا على أن يكون لنا موقف مشترك باستمرار، ورؤية مشتركة إن كان على مستوى القضية الفلسطينية أو على مستوى القضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية. وعلى مستوى مدينة صيدا وأمنها وأمن المخيم نطّلع معاًعلى المستجدات والمحاولات التي تجري من قبل قوى غريبة لا تريد الخير للشعب الفلسطيني ولا للشعب اللبناني. ولنا رؤية مشتركة كيف نحفظ أمن المخيم، وكيف نمنع هذه القوى من أن تدخل المخيم، وبخاصة أنها تتخذ منه ملجأً وموطناً للقيام بأعمال مرفوضة من جانبنا، وهي أعمال تسيء للمخيم و للشعب الفلسطيني وللأخوّة اللبنانية الفلسطينية. وبذلك نقطع الطريق على كل المتربصين بأمن المخيم واستقراره، وبمن يريد تفجير السلم الأهلي في لبنان. واتفقنا أن نبقى على تواصل وأن ننسق في القضايا العملية والسياﺳﻴﺔ.-انتهى-

———-

army

حفل تكريمي بمناسبة اختتام المؤتمر الإقليمي الخامس في لبنان

(أ.ل) – اختتمت قبل ظهر اليوم في الفندق العسكري المركزي مونرو، أعمال المؤتمر الإقليمي الخامس في لبنان حول “الشرق الأوسط قي ظل متغيرات السياسة الدولية”، بإعلان مجموعات العمل التوصيات النهائية للمواضيع المطروحة. وقد تلا الجلسة الختامية، حفل تكريم للجهات الراعية والممولة للمؤتمر، حضره قائد منطقة البقاع العميد الركن ألبير كرم ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلون عن هذه الجهات من ملتقى التأثير المدني، وشركة طيران الشرق الأوسط، ومنتدى الحوار الوطني، وجمعية المصارف ومصرف فرنسبك، إلى جانب مسؤولي مراكز الدراسات والأبحاث والفاعليات التي شاركت في المؤتمر، وشخصيات إعلامية وفكرية وثقافية.

وقد ألقى رئيس اللجنة العامة المنظمة العميد الركن غسان عبد الصمد كلمة بالمناسبة، شكر فيها الجهات الراعية للمؤتمر، وجميع الذين شاركوا في أعماله وأسهموا في إنجاحه. كما عرض نتائجه الإيجابية، لاسيّما تبادل الطروحات والأفكار حول قضايا الشرق الأوسط المستجدة بروح مهنية وموضوعية.-انتهى-

———–

bshara alraii

الراعي التقى غانم وشخصيات

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم وعرض معه التطورات الراهنة.

والتقى على التوالي: مدير الدفاع المدني العميد ريمون خطار، رئيس فرع مخابرات جبل لبنان في الجيش العميد الركن ريشار الحلو، رئيس بلدية دير عمار خالد الدهيبي، الاب بول أصاف والمطران جان قواق.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان: الحوار بين اللبنانيين يشكل حافزا للاستقرار

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى لجنة “مسجد محمد الأمين” في وسط بيروت التي تشكلت من أمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي رئيسا للجنة، عدنان الفاكهاني نائبا للرئيس وامينا للعلاقات العامة، بسام تميم أمينا للسر، الدكتور منير صيداني أمينا للمال، محيي الدين كشلي أمينا للشؤون الثقافية، خلدون قواص أمينا للاعلام، المهندس رباح فايد امينا للصيانة والتجهيز،؛ وعضوية كل من: زياد عيتاني، المحامي حسن حلواني، محمد عفيف يموت، كمال ميرزا، ربيع كوسى، عامر بحصلي، الدكتور ربيع حسونة، عبد السلام العريس.

وشكرت اللجنة المفتي دريان على ثقته التي هي “تشريف وليست تكليف لخدمة الإسلام والمسلمين”، واطلعته على “الأعمال التي ستقوم بها في تعزيز رسالة المسجد الدينية والاجتماعية والشؤون الإسلامية العامة والوطنية بالحكمة والموعظة الحسنة، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والتربوية والخيرية من ندوات ومحاضرات اجتماعية ووطنية وإحياء المناسبات الدينية خلال شهر رمضان المبارك”.

وتمنى دريان للجنة مسجد محمد الأمين التوفيق في مهامها الجديدة، وأكد “أهمية دورها في بناء حضارة الإنسان ببعدها الروحي والأخلاقي وعمقها الاجتماعي في نشر ثقافة الإسلام وتحقيق الأمن الروحي في المجتمع”، وشدد على ان “رسالة المسجد هي خير ومحبة ورحمة وتسامح، وجامعة للعلم والتعليم، ومدرسة للتربية على مكارم الأخلاق وينبغي المحافظة عليها وصونها ورعايتها وتطويرها لما فيه مصلحة الإسلام والمسلمين”. واستذكر دريان “الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي بنى مسجد محمد الأمين ليكون منارة وصرحا إسلاميا كبيرا في وسط العاصمة بيروت التي تتمسك بصيغة العيش المشترك”، وأكد “أن التقارب والتلاقي والحوار بين اللبنانيين يشكل حافزا في الاستقرار ويسهل العديد من الأمور التي تهم الوطن والمواطن”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في الأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 8/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /5 /2015 ولغاية 15 /5 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الأرز، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

———–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: نقول للسياسيين لماذا هذا التباطؤ والاهمال في انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “في ذكرى شهداء لبنان علينا ان نحيي هذه الذكرى بكل فخر وعزة حيث القلوب تخفق احتراما وتقديرا لكل من ضحى وقدم في سبيل هذا الوطن ليبقى هذا الوطن مصانا كريما جميلا متغلبا على الصعاب متعاونا مع الطيبين والمحبين والصادقين في هذا المضمار، ولاسيما ان العودة الى شهداء لبنان تذكرنا بهذه المسيرة الرائدة التي تعمر القلوب بذكرها، فهذه الذكرى تحتم ان نكون اوفياء صادقين مع تضحيات الشهداء وكبريائهم ومحاربتهم للظلم والمنكر والبغي ومقاومتهم للاحتلال ودحره عن بلادنا، فلبنان يحيى بشهدائه ويستمر ويقوى بالسير على ذكرى الشهداء الذين رووا الارض بدمائهم حتى نحيى بعزة وكرامة، لذلك علينا ان نعمل لتبقى شعلة الشهداء وهاجة في سبيل احقاق الحق وازهاق الباطل، مما يستدعي ان نحترم شهداءنا ولاسيما اننا في كل يوم من ايامنا نقدم شهداء ليبقى الوطن محصنا لبنان قويا بوجه المؤامرات والتحديات”.

ورأى ان “لبنان نقطة في هذا البحر الهائج، فعلينا ان نحفظه ليبقى قدوة ونموذجا لكل صاحب حق ومظلوم يتحرك من اجل تحقيق العدالة والمساواة والانصاف، فنترحم على الشهداء الابرار ونستحضر تضحياتهم ونسأل الله ان يجعلنا معهم، فبذكراهم تطمئن النفوس وبدمائهم يبقى لبنان مصانا محفوظا من كل مؤامرة وطاغ وعدوان ، ونحن نهنىء الشهداء في السابق ونهنىء شهداء اليوم الذين قدموا انفسهم ليبقى لبنان مصانا من العدو الاسرئيلي ومن كل ارهاب تكفيري، فهؤلاء الشهداء قدموا انفسهم بكل امانة واخلاص ليبقى لبنان حرا مستقرا امنا، وعلينا ان نحيي الجيش اللبناني الذي قدم وما زال يقدم التضحيات في سبيل ان يحمي الوطن ويحصنه من كل مؤامرة وعدو غاشم، فهذا الوطن يحتاج الى تعب ومحبة ومكرمة ليبقى بجيشه وقيادته وضباطه وعناصره قدوة وضمانة للحفاظ على هذا الوطن العريق، فلبنان هو بلد المحبة والتعاون والوحدة الوطنية والعيش المشترك، وعلينا ان نحفظه مما يحتم ان نبادر الى انتخاب رئيس للجمهورية يكون عادلا ومنصفا يساوي بين ابنائه ويحافظ على وحدة الوطن فيكون ضمانة لاستقرار وسيادة لبنان، فوطننا امانة في اعناقنا، علينا ان نحفظها ليظل مصانا حافظا لابنائه وشعبه، وعلينا كلبنانيين ان نتواضع لبعضنا البعض فنتواصل ونتشاور ونكون دائما عونا لاهلنا ووطننا ليبقى قدوة في التضحية والارادة والمحبة حافظا لبنيه وارضه، فنعمل ليبقى لبنان صامدا بوجه التحديات” .

وتابع قبلان “نقول للسياسيين لماذا هذا التباطؤ والاهمال في انتخاب رئيس للجمهورية فهو راس البلد وعلينا ان ننتخب من يتناسب مع طموحاتنا واهدافنا في حفظ الوطن وشعبه وتحقيق مصالحه، فننتخب رئيسا مخلصا عاملا ليبقى لبنان محصنا بوحدة بنيه وتعاونهم، ونطالب المسؤولين الاهتمام بمطالب هيئة التنسيق النقابية فيتعاونوا معها لاقرار الحقوق المتمثلة باقرار سلسلة الرواتب والرتب لينعم الموظف بالحفظ والصون والامانة والكرامة، وعلى السياسيين ان ينصفوا الطبقات العاملة واصحاب الدخل المحدود لتبقى هذه الفئات ضمانة لحفظ الوطن ومحبة لشعبه وارضه”.-انتهى-

———

 

ماهر حمود: امنعوا السفينة من الغرق

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا وجاءت كالآتي:

يوشك الوضع في لبنان أن يكون كمثل السفينة التي اقتسمها ركابها أو مالكوها، فكان بعضهم على سطحها وكان الآخرون في باطنها (كما ورد في الحديث النبوي الشريف)، فكان الذين في باطنها كلما أرادوا أن يحصلوا على الماء صعدوا من داخلها إلى السطح والقوا الدلاء في الماء ليعودوا بعد ذلك إلى باطن السفينة فوجدوا الأمر صعبا، فقالوا لو نخرق في مكاننا خرقا نصل به مباشرة إلى الماء دون الصعود إلى ظاهر السفينة…

فلو تركوهم غرقت السفينة وهلك الجميع، يكاد الأمر في مخيم عين الحلوة كما في لبنان ان يكون كذلك، إذا ترك المجرمون الصغار يلعبون بالمكان الذي يعتبرونه مربعهم أو مكانهم، يقتلون فيه من يشاؤون ويفعلون ما يشاؤون، فان عقاب الله سينزل على الجميع وليس فقط على المربع الذي يعتبرونه ملكهم أو لهم. يجب أن يؤخذ على أيدي المجرمين خاصة عندما يستهدفون أبطال المقاومة بحجج واهية، ويزداد جرمهم عندما نرى بشكل واضح أن سلوكهم لا يمت إلى الإسلام بصلة وان كل ما يقولونه إنما هو كذب ودجل وتجارة بالدماء.

وعلى هذا كل لبنان بكل فئاته يجب أن يكون مع حزب الله في مواجهته للتكفيريين في جرود عرسال وفي القلمون، ويجب أن تصمت أصوات النشاز التي تحذر من مخاطر موقف حزب الله في هذا الأمر وخاصة أولئك يتجاوزون كل معقول وكل منطق وكل مبادئ الأخلاق، فيصل دجلهم إلى أن يقولوا أن حزب الله كما داعش والنصرة، كلهم إرهابيون، ليبرروا مواقفهم المتخاذلة في حق لبنان.

قد نفهم أن يختلف الناس مع النظام في سوريا وان يوجهوا إليه كل اتهام، ونفهم أيضا أن يكون هنالك من يخالف حزب الله والمقاومة ويتهمها ببعض التهم، أما أن يصبح إسقاط النظام في سوريا اوجب الواجبات الدينية والوطنية يساوي مثلا (لا اله إلا الله محمد رسول الله) وكأنه العقيدة التي لا تنازل عنها ، أو أن يصبح حزب الله أو المقاومة العدو الأول للأمة، فهذا لا يمكن أن نفهمه على الإطلاق، خاصة بعد السنوات الأربعة الأخيرة التي وضح فيها للقاصي والداني حجم الخطر التكفيري الذي لا يرعوي عن ارتكاب كل الموبقات واختلاق كل الأكاذيب لتبرير أفعاله.

نفس الأمر نفهم أن يوجه النقد أو النقد اللاذع للحوثيين أو لأنصار الله في اليمن فيتهمون مثلا بالاستعجال أو بعدم الانتباه إلى مخاطر بعض الشعارات، لكننا لا يمكن أن نفهم أن يتم الدفاع عن العدوان السعودي وقد وضح انه يصيب المدنيين ويدمر البنى التحتية ويزيد تخلف اليمن تخلفا، هكذا يكون الإصلاح، والمؤسف أننا نرى بأم العين كيف تشترى الضمائر والذمم بالمال السعودي فيصمت علماء (ويا ليتهم صمتوا) بل حولوا الباطل حقا والحق باطلا، وتسخر وسائل إعلامية لتنشر الأكاذيب والدجل ولتنصر الباطل على الحق. على هذا الأساس سفينة الأمة كلها معرضة للغرق، لان كثيرين من المعنيين يصمتون عن الباطل ويخرقون في جدار الأمة خرقا يعتبرونه حقهم، فهلموا إلى إنقاذ سفيتنا وسفننا.-انتهى-

———-

ali fadlallah

علي فضل الله: لمزيد من التَّماسك الداخلي وتحركاً سريعاً

لمواجهة الاستحقاقات الدّستورية والتشريعيَّة

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله، ولزوم أمره، وعمارة قلوبنا بحبّه وذكره، وأحذركم وأحذّر نفسي من أن يطلع علينا نهار أو يتغشّانا ليل، والله غير راضٍ عنا، فلا طاقة لنا على ردِّ غضبه وهو العزيز الجبار، ونحن أيها الأحبَّة، أحوج ما نكون إلى ربّنا ربّ الكون وربّ الناس وملكهم وإلههم.

وما يساعدنا على نيل مرضاته، هو أن نستهدي النَّفحات الروحيَّة التي تفيض من أدعية شهر رجب المبارك، ويكفي أن نقرأ هذا الدّعاء: “خاب الوافدون على غيرك، وخسر المتعرّضون إلا لك، وضاع الملمّون إلا بك، وأجدب المنتجعون، إلا من انتجع فضلك… بابك مفتوح للراغبين، وخيرك مبذول للطالبين، وفضلك مباح للسّائلين، ورزقك مبسوط لمن عصاك، وحِلمك معترض لمن ناواك، وعادتك الإحسان إلى المسيئين، وسنَّتك الإبقاء على المعتدين”.

أيّها الأحبَّة، أيُّ سموٍّ هو هذا السموّ الّذي نعيشه عندما يكون الله غايتنا! فعندها لن نعرف ضعفاً ولا وهناً، وسنكون أقدر على مواجهة التّحدّيات.

اجتمعت القمَّة الخليجيَّة التّشاوريَّة خلال الأسبوع الماضي، بحضور الرئيس الفرنسيّ، الذي أراد الدّخول من خلالها على خطّ هذه الدّول، لكسب ودّها، والحصول على صفقات اقتصاديَّة وعسكريّة واستثمارات ماليّة تساعده على تعزيز موقعه السّياسيّ في فرنسا.

وفي هذا الوقت، تستعدّ الدّول الخليجيّة للقاء الرئيس الأميركي، وكلّها أمل بأن تحصل من الولايات المتَّحدة الأميركيَّة على مزيد من الدّعم، بما يطمئنها على أوضاعها في ظلّ المتغيرات الّتي تعصف بالمنطقة.

إننا أمام هذه الوقائع، نشير إلى أنَّ من حقّ الدول العربيّة أو الخليجيّة أن تبذل كلّ جهد لحفظ أمنها الداخلي، إلا أننا نرى أنَّ السَّبيل الأسلم لذلك، لن يكون عبر استجداء الدّول الكبرى بعد كلّ التجارب السابقة معها، وهي المحكومة بسياسة المصالح، بل بالحوار بين الدول العربية وإيران، وخصوصاً في هذه المرحلة، ولا سيما أن هناك استعداداً إيرانياً متواصلاً لذلك.

إنَّنا نعتقد أنَّ مثل هذا الحوار، لو حصل بجديَّة وبصراحة، سيساهم في تبديد الكثير من الهواجس والمخاوف الّتي تسمّم العلاقات الخليجيّة الإيرانيَّة، وسوف يكتشف الجميع عندها أنّ الكثير من هذه الهواجس والمخاوف هي أوهام أو سوء فهم، ساهم في إشاعتها من يريد ابتزاز دول الخليج ودفعها نحو إنفاق عشرات المليارات من الدولارات مقابل صفقات تسليحيّة لا يعلم أحد مدى جدواها في تحقيق الحماية الأمنية لهذه الدول، بقدر ما تلبّي طموحات الدّول الكبرى في تحقيق المزيد من الهيمنة على هذه المنطقة من العالم.

إنّنا نرى أنَّ الحل لن يكون بقبّة صاروخية، أو بتواجد عسكري في البر والبحر، أو تطمينات غربيَّة وأميركيَّة، بقدر ما يكون عربيّاً وإسلاميّاً.

أما في اليمن، فتؤكّد الوقائع يوماً بعد يوم، أنَّ الحرب لن تصل إلى أية نتيجة مرجوّة في ظلّ التعقيدات اليمنية الداخلية والإقليمية، ولن تنتج سوى المزيد من القتل والتدمير، وزيادة في الانقسام الداخلي وفي العداء مع الجوار.

إنَّ مشهد قتل النّساء والأطفال، والمهجّرين الهاربين من ساحات القتال في اليمن، والمأساة الإنسانية المتواصلة بفعل فقدان كلّ مقومات الحياة في هذا البلد، لا بدّ من أن يثير الشّعور الإنسانيّ والعربي والإسلامي، ويدفع إلى إيقاف الحرب، ويسارع إلى تهيئة ظروف الحوار، لا إلى تهدئة إنسانيّة محدودة، رغم أهميتها، أو التهديد بمزيد من ردود الفعل القاسية، كما أُعلِن أخيراً، ولا بطلب تدخّل عسكري، فإنَّ ذلك لن يزيد الأمور إلا تفاقماً وتعميقاً للانقسام، وتمديداً للحرب الأهليّة. ويكفي شاهداً على ذلك ما أدت إليه مثل هذه التدخّلات في العراق وفي ليبيا وفي غيرهما.

وفي فلسطين، فإنَّنا ننظر بإيجابيَّة إلى اللقاءات التي تجري بين فتح وحماس، ونرى أهمية الجهود التي بُذلت في هذا الاتجاه، ولا سيما في هذه المرحلة، التي يواجه فيها الشعب الفلسطيني ظروفاً صعبة نتيجة الحصار المطبق على غزة، واستمرار سياسة الاستيطان والاعتقال والقتل والتهجير، والتهديد المستمر للمسجد الأقصى والقدس، حيث لا يمكن مواجهة كلّ هذه التحديات إلا بتوحيد البندقية والموقف الفلسطيني.

أما لبنان، فقد بات واضحاً مدى المخاطر الأمنية التي تحدق به، إن في الداخل من خلال ما يحضّر من تفجيرات أو عمليات اغتيال، والتي كشفت عنها الاعتقالات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية، أو ما يحصل الآن على الحدود الشرقية، ما يتطلَّب مزيداً من التَّماسك الداخلي، وتحركاً سريعاً لمواجهة الاستحقاقات الدّستورية والتشريعيَّة.

إنَّ التحدّيات الداخليَّة لا تعالج بالخطاب المتشنّج وبالاتهامات، بقدر ما تعالج بالحوار الهادئ والمسؤول بين كلّ الأطراف، بعيداً عن كلّ الحسابات الفئويّة والصَّغيرة، ما يُساهم في حماية هذا البلد من كلّ الّذين يتهدّدون أمنه. وهنا، لا بدّ من أن تُشكر اليد الّتي بادرت وتبادر إلى حماية الوطن وأمنه، وتقدّم من أجل ذلك أغلى التّضحيات.

إنَّنا ندعو كلّ القيادات السّياسيّة إلى العمل لحصر النار في دائرتها، إن لم يكن بالمستطاع إخمادها، وعدم جرّها إلى الوطن، ولا سيّما أن عناصر التفجير متوفرة في البلد، فإذا لم نتكاتف جميعاً لوأدها، من خلال مواقفنا الوطنية ودعم القوى الأمنيَّة، فلا ضمانة لحفظ البلد من الفتنة، حتى لو كانت بحجم القرار الدّوليّ القاضي بإبعاد لبنان عن نيران الحرب الدّائرة في الجوار.

وتبقى مسألة العسكريين المختطفين، فإننا، وعلى إيقاع الحرب المتصاعدة في القلمون، ندعو إلى الإسراع في معالجة قضيتهم، بما يحميهم من تداعيات هذه الحرب، ويعيدهم إلى أهلهم ووطنهم سالمين، وهنا ننوِّه بكل الجهود التي تُبذل في هذا المجال، والتي نأمل أن تستمر.

ومن السّياسة ننتقل إلى الشأن الاجتماعي، لندعو إلى الإسراع في معالجة المشكلات التي تهدّد لقمة عيش المواطن وحاجاته، حيث تزداد الظروف الاقتصادية صعوبةً، والتي لا تُحل بزيادة الرواتب فقط، بل بنهوض اقتصاديّ وتنمويّ وتكامل اجتماعيّ.

وفي هذه الإطار، فإننا ندعو إلى الحوار المباشر بين المالكين والمستأجرين، للتوصل إلى حلول تحول دون إلحاق الظلم بأيٍّ منهما، والأخذ بالحسبان مصالح الطرفين، بما يحمي حقوق المستأجرين الَّذين لا يملكون إلا العراء ملجأ إذا ارتفعت الإيجارات دون الحد المقبول، ويحمي حقوق المالكين الذين لا يملكون ما يعيلون به أنفسهم إلا هذه البيوت التي أصبحت قيمة أجرها لا تساوي شيئاً. ولتُبنَ القوانين والتشريعات على أساس ذلك.

وأخيراً، إننا نهنّئ الصّحافة في يومها، في وقت نحن أحوج ما نكون إلى الكلمة الصادقة؛ الكلمة الواعية، الكلمة التي تئد الحروب والفتن، الكلمة الّتي تلمّ الشّمل، الكلمة التي تزيد الوعي، وتنفذ إلى أعماق الأحداث، ولا تبقى في سطحها، الكلمة التي تعزّز الأخلاق والقيم.

إنَّ المعاناة ستكون كبيرة، والخطر سيكون داهماً عندما تتحوَّل الكلمة إلى وسيلة لاستدرار المال، أو لإثارة أحقاد التاريخ ودفائنه، أو صناعة أحقاد في الحاضر وتأجيجها، فعند ذلك تصبح الأوطان والإنسان أمام خطر السّقوط والضّياع.-انتهى-

———-

army

نتيجة التدابير الامنية خلال شهر نيسان المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 8/5/2015 البيان الآتي:

بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر نيسان المنصرم، أوقفت هذه الوحدات 1025 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 92 سيارة و3 شاحنات، و53 درّاجة نارية، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة الفردية والرمانات اليدوية والألغام والذخائر الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى كميات من المخدرات والدخان والأجهزة الألكترونية والمشروبات الروحية المهربة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———–

army

حملة توزيع كتب مدرسية ضمن برنامج التعاون العسكري المدني في راشيا

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدات من الجيش، بتوزيع نحو 1000 كتاب مدرسي على تلامذة المدارس الرسمية في قضاء راشيا، شمل بلدات: كفرقوق، ينطا، ظهر الأحمر، بكيفا والمحيدثة.-انتهى-

———

ahmad kabalan

أحمد قبلان: حالة مأساوية تعيشها المنطقة ومنها لبنان

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين، في برج البراجنة، وأبرز ما جاء فيها: “حالة مأساوية تعيشها المنطقة ومنها لبنان، وأهله ما زالوا يدفعون الأثمان بسبب صراع الآخرين. هذا اللبنان الذي له ميزته الخاصة ووضعيته وواقعه لا يمكن أن يكون بمنأى عما يجري من حوله، كما لا يمكن أن يعود له استقراره ورخاؤه وأمنه وسيادته واستقلاله، إلا إذا استطاع أفرقاؤه وأطرافه وكل ما فيه من مكونات وأيديولوجيات وتوجهات إلى إعادة ترسيخ الصيغة التي تجمعهم وتوحدهم وتنقي ذهنياتهم، وتعدل منهجياتهم وسلوكياتهم وممارساتهم في هذا البلد. وما تشهده ساحتنا من انقسامات واشتباكات، ظاهرة وخافية، لا علاقة لها بمصلحة لبنان وأهله، إنما هي صراعات حول السلطة، وحول المناصب، وحول الحصص، وحول المكاسب، صراعات حول المغانم، وحول أرزاق الناس وحقوقهم”.

أضاف “أمير المؤمنين في كتابه إلى أحد عماله يقول: “أما بعد فقد بلغني عنك أمر إن كنت فعلته فقد أسخطت ربك وعصيت إمامك وأخزيت أمانتك، بلغني أنك جردت الأرض، فأخذت ما تحت قدميك وأكلت ما تحت يديك، فارفع إلي حسابك، واعلم أن حساب الله أعظم من حساب الناس”. نعم لقد أخزيتم الأمانة، وجردتم الأرض، وأكلتم الأخضر واليابس، فأفقرتم ويأستم وأفسدتم وهدرتم المال العام وأقمتم الصفقات وارتهنتم للقريب والبعيد وفرقتم الناس، وتلاعبتم بمصير البلد وأبنائه، بخلافاتكم وانقساماتكم ومزاجياتكم وشهواتكم السلطوية والمناصبية والاستئثارية، فهل من رجعة ومراجعة لكل ما يجري؟ هل من يقظة ضمير؟ وإعادة حساب لكل هذه التصرفات؟ ء الناس والمتلاعبين بأقواتهم؟ أين أنتم في ظل هذه الظروف القاهرة، والأوضاع الاجتماعية والأمنية الصعبة، ونحن أمام تحد كبير، وتهديدات إرهابية وتكفيرية خطيرة، فإلى متى أنتم مصرون على عدم التفاهم والتوافق؟ وعلى تعطيل البلد واستمرار الحراك السياسي على وتيرة المراوحة والمواقف المملة التي فاقمت مآسي اللبنانيين، وزادت من تخوفاتهم وأشعرتهم بأنهم أمام مستقبل مجهول قد يقلب الطاولة على رؤوس الجميع”.

وحذر قبلان الجميع ودعاهم إلى “التضامن والتعاون، فالمسألة خطيرة، والتحدي كبير، ولا مجال للمناورات، أوقفوا خلافاتكم وصراعاتكم، تخلوا عن نزواتكم ورغباتكم، كونوا معا في هذه المرحلة الحرجة، تكاتفوا من أجل لبنان، ووحدة لبنان، ولا تسقطوا في المشاريع الهدامة، ولا تنزلقوا إلى مراد أعدائنا وأعداء هذه الأمة، فقد آن الأوان كي نتفاهم ونتفق، ونقسم اليمين على الولاء لهذا البلد المقاوم، الذي لن نسمح بأن يكون مصيره ومصير أبنائه سلعة في بازارات البيع والارتهان، كما لن نقبل بأن يعطل دوره المقاوم أو يخطف بأبخس الأثمان، أو يتلاعب بأمنه واستقراره خدمة لمصالح بعض الدول التي تحكمها وتستحكم بها قواعد الخضوع والاستتباع، فلبنان هذا بلد الشهادة والشهداء، لا بلد التجار والفجار ومكاتب السمسرة والمشاريع المتهودة. بدماء شهدائه رسمت سيادته، وبتضحيات أبنائه سيولد لبنان الأمل والآمال وأيقونات الانتصار”.-انتهى-

———

imagesO5EGQKBE 

حبلي: نيران اليمن بدأت تكوي آل سعود

(أ.ل) – أكد الشيخ صهيب حبلي ان الإعترافات الأخيرة لعدد من أنصار الأسير تؤكد مجددا ان مخططه التفجيري لا يزال قائماً وبالتالي يجب تحصين الساحة الداخلية لمواجهة الأخطار المحدقة، وهذا ما يؤكد الحاجة الى معركة القلمون التي تخوضها المقاومة للدفاع عن كل اللبنانيين ومنع تسلل الإرهاب الى مناطقهم. ولفت الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة الى ان المقاومة أثبتت خلال الأشهر القليلة انها منعت خطر التفجيرات الإرهابية ولا بد من شكرها والشد على أيدي مجاهديها بدل ان يوجه اليها البعض سهام انتقاداتهم الغادرة، ونسأل هؤلاء ماذا فعلوا هم لحماية لبنان من الإرهاب والإرهابيين؟ وأي خطاب قدموا غير المزيد من التحريض والهجوم على المقاومة؟

من جهة ثانية أشار الشيخ حبلي الى ان نيران العدوان السعودي على اليمن بدأت ترتد الى داخل السعودية التي أعلنت أنها تفكر بهدنة إنسانية فلو كانت تقيم وزنا للشاعر الإنسانية لما إعتدت أصلا على شعب اليمن، اما الهدنة المزعومة فهي إعتراف ضمني بالهزيمة بعد دخول مسلحي القبائل اليمنية الى أراضيها وسيطرتهم على مواقع عسكرية وبالتالي بات واضحا ان نيران اليمن بدأت تكوي آل سعود.-انتهى-

———-

mhm yazbek

يزبك: لم نكن يوما معطلين للاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك خلال رعايته حفل التكليف السنوي للمؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم مدارس المهدي في القطراني وكفرفيلا ومشغرة والأحمدية، في قاعة مجمع الشهيد محمد بجيجي في مشغرة، أنه “مهما غلت التضحيات ومهما كانت المؤامرات ومهما صنعوا فإننا لن نتراجع وعلى العهد مستمرون”. أضاف “قلنا وما زلنا نقول، نحتاج إلى دولة قوية قادرة عادلة تحمي شعبها وترفع الحيف والحرمان عن شعبها وتحمي هذا الشعب من مؤامرات الإرهاب الإسرائيلي والتكفيريين، ونحن على يقين بأن هذه المؤسسة العسكرية التي نحب ونشكر مواقفها ولكن ليس بمقدورها وإنما نحن نكمل معها الدرب لحماية أهلنا وشعبنا ولن ننتظر تكليفا من أحد. ومهما هرج المهرجون وقالوا، فإننا لا ننتظرهم ولو انتظرناهم لما كنا في هذه المؤسسة وكان العدو الإسرائيلي ما زال باقيا”. وتابع “نؤدي تكليفنا بين يدي الله، ولذلك نحن يجب أن نكون حيث ما يقتضي الواجب، ولن نتوانى ولن نبخل، ونحن نقوم بتكليفنا بأن نتعاطى بمسؤولية في مواجهة لكل ما يحاك، وإننا على موعد مع النصر الآتي مهما كانت مؤامرات الآخرين، وإننا لن نبخل بأي أمر في سبيل مرضاة الله وحماية أهلنا وشعبنا”.

وفي الملف الرئاسي قال: “نحن أحرص من كل الذين يتحدثون عن انتخاب رئيس للجمهورية ولكننا قلنا وما زلنا نقول إن الرئيس يجب أن يعيش واقعية شعبه وأن يكون الحامي لهذا الشعب الذي لا يتأثر بتغيير الرياح والعواصف من هنا وهناك، ويجب أن يعيش الوطنية ليجمع الوطن على وحدة وطنية أحرص، ونحن لم نكن يوما معطلين، نحن لا نرضى أن يساق البلد إلى حيثما يشتهي أعداء البلد والمتآمرون عليه”.-انتهى-

———-

almuqawama

التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: نهاية هتلرية

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ ومما جاء فيه:

في غمرة الأحداث التي تعصف بالأقطار العربية، والتي يقاربها الإعلام الموجه من أنظمة الخليج البالية ضمن سياق التضليل، تمر بعض الأحداث العالمية بلا إضاءات حتى من جانبٍ مهنيّ صرف، كالأحداث العنصرية الطاغية في الولايات المتحدة، حيث رفع المحتجون شعارات تتساوى مع شعارات “الشعب يريد إسقاط النظام”.

الإعلام المرتزق من نفط الخليج أغمض عينيه عن الاحداث التي شهدتها مدينة بالتيمور التي تبعد عن مركز حياكة المؤامرات الدولية بضعة عشرات من الكيلومترات -أي واشنطن- تماما كما أغمض عينيه عن الأحداث المماثلة التي سبقتها قبل أشهر في مدينة فرغسون.

أما السبب الحقيقي لهذا التعاطي، هو أن الأنظمة الحاكمة التي تضخ المال ليضرب بسيف تنفيذ رغبات السلطان، كما رغبات الشيطان، وهو التزوير إياه التي يعتبر دفاع المقاومة عن الأرض والعرض مغامرة، بينما العدوان على الأوطان قصفا وتدميرا وقتلا للأبرياء ومن دون أي وازع أخلاقي أو قانوني أو إنساني، هدفه السلام والاستقرار. إن بعض الكتاب الأميركيين لم يتجاهلوا لبّ الحقيقة لأنها واقع معاش يومياً وإن حاول أن يغطي “السماوات بالقباوات”، إلا أن آخرين ذهبوا إلى بيت القصيد مباشرة ووصفوا ما جرى بأنه”حالة تمرد شعبي” وأن مشهد الصدامات كان بشعاً، ليصل إلى خلاصة أوردتها “نيويورك تايمز” كالاتي:”يتعين على أميركا الاهتمام بالمنبوذين من المواطنين، وطرح الكثير من الأسئلة الصعبة ومحاولة الرد عليها.. إذ لا يمكن إدانة العنف والتمرد وتجاهل حركات التمرد التي شهدها تاريخنا… كما لا يمكننا وصف المحتجين بالبلطجية، ولا يمكن إدانة انفجار الإحباط بعد سنوات من التهميش والقمع، ويجب أن نستند باستراتيجية محاربة العنف إلى الإيمان بنظام أخلاقي”.

ما ورد يعني ببساطة أن العنصرية لا تزال معشعشة في النظام الأميركي، وهو نظام غير أخلاقي، ويعني تلقائيا أنه راعي وحليف الأنظمة المتوالدة على شاكلته ولو كانت لا تزال متخلفة.

إلا أن النقطة الجوهرية تكمن في أن العنصرية التي هي أعلى درجات الفاشية والنازية، تكون أكثر استيطانا في الأنظمة الملكية والمشيخاتية، التي استنسخت العقل الفاشيّ بشقيه العسكري -الأمني، والإعلامي من الهتلرية -والغوبلزية من دون أن تقرأ، أو لم يسمح أن تتطلع على النهاية التي حصّلتها امبراطورية هتلر.-انتهى-

———–

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 8/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 8 /5 /2015، ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــرة في حقل تفجير القرية- الجنوب.-انتهى-

———–

tajmmolamaa8-5-2015

وفد من مركز “مسارات” في تونس زار “تجمع العلماء المسلمين”

(أ.ل) – قام وفد من مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات في تونس برئاسة الدكتور فوزي العلوي بزيارة تجمع العلماء المسلمين، وكان في استقبالهم رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ الدكتور حسان عبد الله وأعضاء من المجلس المركزي للتجمع.

بداية تكلم رئيس مركز مسارات الدكتور فوزي العلوي معرفاً بأعضاء مركز مسارات حيث قال:

اقتضت الضرورة أن نكون من ثلاث جنسيات وهو اختيار مقصود الوفد فيه تونسيين من مذاهب شتى ومن مدارس فكرية وإيديولوجية متنوعة وفيه أيضاً العنصر الفلسطيني باعتبار أن فلسطين هي قبلتنا وأن فلسطين هي بوصلتنا وهي التي قادرة أن تجمع بين قطبي الإسلام الشيعة والسنة كذلك لدينا عمقنا الإفريقي لا سيما أن الحاضنة الأساسية للإسلام كانت ولا تزال إفريقيا.

ثم تكلم رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ الدكتور حسان عبد الله مرحبا بالوفد قائلاً: ليس خياري أن يكون العدو الصهيوني هو العدو رقم 1 لأمتنا ليس خياراً هذا، تكون لديك أولويات 1و2و3و4 ولا تأتي تبدأ بالأولية الرابعة على حساب الأولى يكون هذا خطأ وهذا عدم وعي وفوضى تبدأ بالأولى وعندما تنجزها تدخل إلى الثانية، حتى لو كانت الثانية تعارض الأولى إنما دائماً الأولوية للأولوية الأولى. الله عز وجل قال : ((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ)) إذا كان الله حدد لنا العدو الأول لأمتنا، العدو الأول لأمتنا هو اليهود أي ذهاب نحو عدو آخر هو إضاعة للترتيب الذي رتبه الله عز وجل لأنه إذا سَلِمَ اليهودي فإنه يعمل على العبث في أمتنا في تفريقها وإيقاع الفتن فيها كما يفعل اليوم. كل الذي يحصل اليوم في أمتنا ما سمي بالربيع العربي وإلى ما هنالك كان هدفه حرفنا عن القضية المركزية وهي قضية فلسطين وتكسير خط المقاومة. نعم هو استفاد من صحوة موجودة في الأمة. كان في صحوة في تونس والصحوة موجودة لدى الشباب ولكن كان الشعب يريد أن يغير باتجاه معين وأمريكا ومن وراءها كانت تريد أن تستبدل الرئيس وتبقي النظام لان جميع الأجهزة الثانية بقيت مخابرات، إدارات، التفاصيل هذه كلها، جميعنا قرأنا مشروع برنارد لويس وليس من الصدفة أن مشروع برنارد لويس الذي هو بريطاني الأصل أميركي الجنسية يهودي الديانة صهيوني الانتماء. العام 1976 يقدم لبريجينسكي مشروع وبريجنسكي كان مستشار الأمن القومي عند كارتر يقدمه لكارتر ويعرض على الكونغرس ويحصل في الكونغرس وهذه لم يلتفت إليها احد على موافقة 100% أي دون معارضة داخل الكونغرس، توجد خرائط مرسومة لتقسيم العالم الإسلامي واليوم تنفذ واليوم أيضاً بعد هذه المدة الطويلة الكونغرس يدرس التعامل مع الأكراد والسنة في العراق كدولتين. نحن بالنسبة لنا في تجمع العلماء المسلمين نفخر بأننا حافظنا على خط الوحدة ونفخر في أننا لم نحرف لحظة واحدة عن فكرة المقاومة، لم ننحرف ابداً، نفخر أننا في حرب العراق لم نكن منجذبين لا لهذا ولا لذاك وكنا نقول أن الاحتلال العراقي خطأ والتدخل الأمريكي خطأ ويجب أن يُقاوم التدخل الأمريكي. اليوم إذا لم يكن هناك صوت صارخ في داخل الأمة يدعو إلى وحدتها لن نصل إلى نتيجة سليمة وبكل صراحة أقول الصراع في جوهره وحقيقته هو صراع بين خط مقاومة وخط أخر سموه كما تشاؤءون لأنه متنوع وكثير.خط المقاومة واحد والذي من خط المقاومة يغير من خياراته ويتجه باتجاهات أخرى هو خرج من خط المقاومة وخط المقاومة لم يتغير وعندما يعود ليقاتل إسرائيل أهلا وسهلا به ويعود إلى خط المقاومة يعود إلى رشده. وأنا أتذكر وقفة الشعب التونسي معنا في حرب 2006 ووقفة الشعب التونسي معنا هذه الأيام أيضاً المقاومة فرحوا بانتصارنا وكأنه انتصار له هذا ما نريده أمة وكأنها جسد واحد أمة تؤمن بأنها أمة واحدة فرقنا الاستعمار بدأ سايس بيكو خرجنا من سايس بيكو فجاءنا الآن برنارد لويس فلا نعلم بعد 10 سنوات قد يكون أحدهم هيأ لنا مشروعاً جديداً. دعونا نكسر هذا المشروع والوحيد الذي يكسر هذا المشروع هي المقاومة والمقاومة لا اقصد بها فقط المقاومة الإسلامية في لبنان وإنما مقاومة الأمة، انتم مقاومون في تونس عندما تقاومون فكر التطبيع مع العدو الصهيوني أو تقاومون الفتنة أو تقاومون موضوع تعريب المناهج في تونس هذه مسألة ضرورية يجب أن نعود إلى لغتنا العربية نحن أمة عربية يجب أن نعيد اللغة العربية إلى وضعها وحضورها في تونس يجب أن نطرح الإسلام المعتدل الإسلام الوسطي، الإسلام الذي يحب الآخرين ويعمل معهم.

– ثم تكلم النائب الثاني لرئيس مركز مسارات الشيخ قاسم شعيب قائلاً: نتمنى أن يكون هذا فاتحة لتمتين العلاقات بيننا وبين تجمع العلماء المسلمين في لبنان لان ذلك أتصور فيه خير كثير لنا نحن في مركز مسارات في تونس ولربما كان شيئا نقدمه لكم. تجربة تجمع العلماء في هذين الفريقين الكبيرين في داخل هذه الأمة من المسلمين سنة وشيعة وهذا في الحقيقة يعكس واقع الترابط والالتقاء الكبير بين كل هؤلاء المكونات لأن نحن لدينا نقاط الالتقاء هي أكبر بكثير من نقاط الاختلاف. أول من تصدى لذلك الهجوم الوهابي هم علماء الزيتونة عن طريق الشيخ إبراهيم الرياحي مثلاً والشيخ سالم بو حاجب الكثير من الشيوخ الذين واجهوا المد في ذلك الوقت وأفتوا بضلال هذا المذهب وتأثيره السلبي لأن المجتمع التونسي في الحقيقة ليست لديه مشكلة في نظرته التاريخية لموقع أهل البيت مثلاً أو لموقع الصحابة، في الحقيقة نحن اليوم يحاولون تقسيمنا ولكن يحتاجون إلى أداة جديدة لتمرير هذا التقسيم هو خطة موجودة كما قال سماحة الشيخ الخطة كانت مرسومة لكنهم كانوا يحتاجون إلى أداة فتم اختراع هذه الحركات المتوحشة في الحقيقة فهي ليست فقط حركات إرهابية أو حركات طائفية فقط هي حركات متوحشة، حتى يكون التقسيم حقيقي وعميق هذه المرة في السابق كان التقسيم ليس بذلك العمق لم يكن تقسيماً طائفياً أو تقسيماً عرقياً الآن يريدون تقسيم عرقي وتقسيم طائفي يعني تقسيم عميق والهدف هو تبرير وجود هذه الدويلة اليهودية حتى يقال بعد ذلك وكلكم تعرفون بعد ذلك أن نتنياهو بدأ يتحدث عن الدولة اليهودية، نحن دولة يهودية في مقابل دولة سنية في مقابل دولة شيعية في مقابل دولة علوية ودولة درزية وإلى آخره، داعش اليوم معروفة للجميع من أنها تدار من طرف الموساد. قيادة داعش مكونة من 20 شخص هم مرتبطون بالموساد وهم هذه الخطة التي يريدونها ونحن بذلك نلاحظ أن داعش ليس يمتد من العراق إلى عمق إفريقيا من خلال بوكو حرام وغيرها،

وتكلم رئيس تحرير مجلة مسارات الدكتور جابر القبسي ومما جاء في كلمته: إن التحدي الكبير اليوم هو ليس أن نثبت أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان وإن الإسلام هو الحل وأنه وعد الله وقدره، إنما أن نثبت بأن المسلمين صالحون لزمانهم ومكانهم، فأرى بأن يمكن ملامح هذا الخطاب الجديد أن يقوم حول ثلاث عناصر أولاً خطاب الوحدة الإسلام هو دين الجماعة وليس دين الفرد (اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ) ولم نجد أهدني، ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ) ليس هنالك آية يا أيها المؤمن أو الذي آمن. الاهتمام الثاني هو خطاب العقل في مقابل خطاب العاطفة والتشنج.

واخيراً تحدث المدير التنفيذي في مركز مسارات الدكتور سليمان مونغاني قائلاً:

أنا سأدخل من باب الفلسفة وتعرفون أن هذه الأمة هي أمة التوحيد وأن البنية الأحادية لهذه الأمة هي التوحيد، إذاً انطلاقاً من هذا المفهوم استطاع هذا الدين أن يبني قوميته ورسالته العالمية، وهذا التوحيد هو الذي أوصل الإسلام إلى أدغال إفريقيا وإلى آسيا والى أوروبا، إذاً فهذا المفهوم الوحدوي والذي يجب علينا اليوم أن نتحد وان نقاوم وان نرى بأن التقسيم والتجزئة إنما هو تلك الرسالة القومية التي نتبناها جميعاً وان هذه الرسالة العالمية هي أمانة على عاتقنا لأن الاستخلاف والميثاق والعهد إنما هي كلمات تجعلنا أمناء على هذه الرسالة.-انتهى-

———-

hizbullah

“حزب الله” نفى أكاذيب بعض وسائل الاعلام:

ثلاثة مجاهدين للمقاومة في مواجهات القلمون نالوا شرف الشهادة

(أ.ل) – أصدر “حزب الله” البيان التالي:

تصر بعض وسائل الاعلام العربية واللبنانية على اذاعة اخبار كاذبة حول عدد شهداء حزب الله في مواجهات القلمون القائمة منذ ايام وتتحدث عن أكثر من 40 شهيدا. يهم حزب الله ان يؤكد ان هذه المعلومات كاذبة تماما ولا اساس لها وأن عدد شهداء المقاومة في هذه المواجهات هو ثلاثة من المجاهدين الذين نالوا شرف الشهادة وقد تم ابلاغ عائلاتهم الشريفة بذلك.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع التقى عائلة بريدي

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وفدا من عائلة الفنان الراحل عصام بريدي، ل”شكره على تقديم واجب العزاء للعائلة بمصابها الأليم وإيفاده النائب انطوان زهرا ممثلا عنه يوم الدفن”. كما دعت العائلة جعجع الى “المشاركة في جناز الأربعين لراحة نفس عصام في 24 الشهر الحالي، في كاتدرائية مار جرجس في فيطرون”. هذا وقام جعجع بمرافقة العائلة، في زيارة الى مجسم الزنزانة حيث أمضى رئيس القوات 11 عاما وثلاثة أشهر”.-انتهى-

———–

army

خرق دورية تابعة للعدو الاسرائيلي خط الانسحاب في منطقة مزارع شبعا – جبل الشيخ

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 14.30، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي قوامها 12 عنصراً، على اجتياز خط الانسحاب لمسافة 50 متراً باتجاه الأراضي اللبنانية في منطقة مزارع شبعا – جبل الشيخ، ثم غادرت عند الساعة 15.20 باتجاه الأراضي المحتلة. وقد اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الاجراءات الميدانية المناسبة، وتجري متابعة الخرق المذكور بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

ثانويّة المهديّ – صور نظمت نشاط خدمة المجتمع

(أ.ل) – برعاية بلديّة العباسية، نظمت ثانويّة المهديّ(ع) – صور نشاط “خدمة المجتمع” حيث تمّ تنفيذ حملة تنظيف للمدخل العام المؤدّي إلى مبنى ثانويّة المهديّ(ع) – صور بالإضافة إلى المجمّعات السكنيّة المجاورة.

حضر النشاط رئيس بلديّة العباسيّة الأستاذ علي عزّالدّين ونائب الرّئيس الحاج إبراهيم فردون فضلاً عن طاقم إداريّ وتعليميّ وبمشاركة تلامذة الصفّ الثاني عشر – فرع الإقتصاد والإجتماع” في الثانوية.

واستهلّ النشاط بجولة من قبل رئيس ونائب رئيس البلدية على الصفوف المشاركة تخلّلها كلمات توجيهيّة من قبل رئيس البلدية للتلامذة المشاركين في النشاط منوّهًا بالجهود المبذولة على هذا الصعيد وصولاً إلى جيلٍ واعٍ ملتزمٍ يشكّل أساسًا في بناء البلد وخدمته.

بعدها قام التلامذة بتنفيذ النشاط بمواكبة فريق من العاملين في بلدية العباسية.-انتهى-

———–

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 8/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *