الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 7 أيار 2015 العدد 2877

نشرة الخميس 7 أيار 2015 العدد 2877

majles

جلسة مجلس الوزراء برئاسة سلام

جريج: اتفاق على عقد جلستين اضافيتين

الاثنين والاربعاء لاستكمال مناقشة موازنة الـ 2015

(أ.ل) – انتهت جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي. وقد بدأت جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام.

قال وزير الاعلام رمزي جريج بعد انتهاء جلسة الحكومة “اتفقنا على عقد جلستين اضافيتين الاثنين والاربعاء لاستكمال مناقشة موازنة الـ2015”.

وقال وزير المال علي حسن خليل بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء “اقرينا مجموعة كبيرة من البنود واتفقنا على جلستين الاثنين والاربعاء”.

وقال وزير العمل سجعان قزي بعد خروجه من جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي “بحثنا الموازنة بنداً بنداً ووصلنا الى الفصل الثاني”.

من جهته، قال وزير العدل أشرف ريفي “تفرغنا خلال الجسة للموازنة فقط”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: توقيف مطلوبين في مناطق برج البراجنة حارة حريك المريجة والكفاءات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/5/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقفت قوى الجيش في مناطق: برج البراجنة، حارة حريك، المريجة والكفاءات، المطلوب حسن حسين زعيتر لإقدامه في وقت سابق على إطلاق نار والتسبب بمقتل مواطن، كما أوقفت 3 أشخاص لحيازتهم كميات من المخدرات، وضبطت خلال عمليات الدهم كمية من الذخائر الخفيفة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———

giwaa ibrahim

ابراهيم حيا شهداء الصحافة بعيدهم

(أ.ل) – حيا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في برقية الى نقيب المحررين الياس عون شهداء الصحافة اللبنانية في عيدهم، متمنيا للصحافة الاستمرار بتأدية الرسالة.

وجاء في البرقية:

“لمناسبة عيد شهداء الصحافة تحية اجلال واكبار الى الشهداء الذين قدموا ارواحهم قرابين على مذبح الحرية، فقد كان حبرهم دما وأقلامهم مشاعل انارت درب الحق والمعرفة، آملين للصحافة الاستمرار بتأدية الرسالة التي كرس الشهداء ارواحهم في سبيلها”.-انتهى-

———-

walid junblat 

المحكمة الدولية انهت الاستماع الى افادة جنبلاط وتستمع في 19 الحالي الى افادة هاني حمود

جنبلاط من لاهاي: حافظ الاسد أعطى الأمر بقتل والدي لكن لا أعلم من نفذ الاغتيال

(أ.ل) – انهت المحكمة الخاصة بلبنان الاستماع الى إفادة النائب وليد جنبلاط، وعينت موعدا للجلسة المقبلة في 19 أيار حيث ستستمع الى افادة مستشار الرئيس الحريري هاني حمود.

وكان جنبلاط قال في افادته بعد الظهر: “ان حافظ الاسد هو رأس النظام السوري، وهو أعطى الأمر بقتل والدي، لكن لا أعلم من نفذ الاغتيال. لدينا معطيات عن كيفية اغتيال والدي، وأثبتت تحقيقات الشرطة القضائية أن المخابرات السورية قامت باغتياله”.

وتابع “انا اقدم شهادة سياسية وعلى المحكمة ان تحدد من قتل الرئيس الحريري”.

وعلق جنبلاط على شريط خطابه الذي هاجم فيه بشار الاسد في ساحة الشهداء نهار 14 شباط عام 2007 بالقول: “لقد ذكرتني بالايام الجميلة. وخطابي ليس “لحظة تخل” وهو من حقي، وبين 2007 و2015 لم أخطىء بأي كلمة، خصوصا بعد كل ما يفعله بشار الاسد في سوريا”.

واعترض الادعاء على اتهام الدفاع عن عنيسي جنبلاط بالتحريض على القتل في خطابه الشهير، وقال جنبلاط: “انا لم أحرض على القتل في خطابي عام 2007. أعرف اثنين من قتلة كمال جنبلاط وذهبت للعشاء معهما، وهما ابراهيم الحويجي واللواء محمد الخولي رئيس مخابرات الطيران في النظام السوري، وهما جهازان من الاجهزة تحت إمرة الاسد”.

وتابع “لا املك تحليلا سياسيا حول نوايا فرنسا وأميركا في ذلك الوقت حول القرار 1559”.

وكشف ان “الحريري قال لنصرالله نحن نواجه القرار 1559 وسلاح المقاومة هو سلاحنا، ولم اعرف موقف نصرالله من كلام الحريري”.

أضاف “سلاح حزب الله ينزع نتيجة حوار، ومعنى ينزع أي يصبح جزءا من المنظومة الدفاعية للجيش اللبناني. نعلم ان حزب الله يتلقى سلاحه من سوريا لكن كان مطلوبا من الحريري ان يرفض القرار 1559”.

وقال: “انسحاب الجيش السوري من لبنان كان من جراء ردة الفعل الشعبية الهائلة التي قالت كفى للوجود السوري. فقبل إغتيال الرئيس الحريري كنا نطالب بإنتشار الجيش السوري في البقاع، وبعد إغتياله تغيرت المعادلات. اغتيال الحريري كان ضد مصلحة سوريا”.

وختم “أنا نائب منتخب وقد مدد المجلس النيابي مجتمعا لنفسه لان هناك معضلة سياسية. تآمرنا، بمعنى اتفقنا، ان نممد للهراوي تفاديا لمجيء لحود”.

وكان أكد النائب وليد جنبلاط خلال الادلاء بشهادته أمام المحكمة الدولية في لاهاي أن “النظام السوري اغتال والدي والسيارة التي أقلت القتلة ذهبت إلى مركز المخابرات”، مؤكدا أن “التحقيق بشأن الاغتيال وصل الى ان مكتب المخابرات في بيروت هو من نفذه”.

ونفى أن يكون جوني عبدو هو من حاول اغتياله، مؤكدا أن “الرئيس الحريري قتل لأسباب سياسية”، لافتا إلى أن “العلاقات السورية – السعودية لم تكن سيئة الى حين اغتيال الحريري”، مؤكدا أنه “كان لا بد أن تنفذ سوريا الشق الأمني العسكري للطائف ولاحقا تحول وجودها لهيمنة”.

وأكد أن “الطائف ينص على تحرير الارض لكنه لم يحدد من المخول بذلك”، لافتا إلى أنه “من غير الممكن ان تكون ثمة سلطتان في دولة واحدة ومطلوب ان تسيطر سلطة الجيش على الحدود”.

ولفت إلى أن “السوريين تذرعوا ببند الاصلاحات السياسية للبقاء في لبنان وهذا مخالف للطائف”، لافتا إلى أن “السوريين انسحبوا تحت الضغط الشعبي المليوني وليس لانهم ارادوا تطبيق الطائف”، معتبرا “أننا لم نستطع تنفيذ بنود الطائف لأنها لا تنفذ إلا مع مكونات المجتمع اللبناني وبالحوار لم نتوصل الى نتيجة”.

وتابع “أنا لم أعرب عن مخاوف من تطرف في تيار المستقبل وهذه تحليلات سياسية من سفير أميركي سابق. إن تيار المستقبل هو التيار الاعتدالي اللبناني الذي يمثل غالبية السنة”.

وقال: “اتفقنا على نزع السلاح وعلى ابقاء سلاح المقاومة الاسلامية لتحرير الأرض المحتلة”، لافتا إلى أن “القرار 1559 هو تدخل دولي بالشؤون اللبنانية لذلك رفضناه”، مشيرا إلى أن “هناك تناقضا بين الـ1559 والطائف ولذلك رفضنا أنا والحريري القرار وتمسكنا بالطائف”.

من جهة أخرى، أكد النائب جنبلاط أنه لا يعرف “هوية أبو عدس وصدرت هويته في الوقت الذي أغتيل فيه الحريري، وأنا أصر على اتهام النظام السوري”.

وقال: “لم نناقش مع سعد الحريري الحركات الجهادية وليس من اختصاصي بل كان هناك موضوع أهم وهو اجتياح بيروت في 7 أيار”.

وأكد أن “ما نسبته اليه السفيرة الاميركية في ويكيليكس هو مجرد تحليل غير دقيق من قبلها”.

ثم رفعت الجلسة للاستراحة.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض الاوضاع مع هيل

والتقى طرابلسي ووفدا مصرفيا اميركيا والمدير العام لـ”تاتش”

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير السفير الأميركي في لبنان دايفيد هيل، وجرى البحث في التطورات العامة في لبنان والمنطقة.

والتقى سلام وفدا اداريا من مصرف “جي بي مورغان تشيز” الاميركي برئاسة دانيال بينتو.

كما استقبل النائب السابق عدنان طرابلسي الذي قال بعد اللقاء: “كانت زيارة تشاور مع دولة الرئيس في الاوضاع العامة الداخلية والاقليمية والدولية، وقد تمنينا أن يجتاز لبنان المطبات الكبيرة التي يشهدها، بحكمة دولة الرئيس سلام وبعد نظره، كما كانت لنا جولة أفق عامة في كل المواضيع الاقتصادية والامنية والسياسية”.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، نائب رئيس مجلس ادارة المدير العام لشركة تاتش وسيم منصور التي تديرها مجموعة زين، وجرى بحث في اخر مستجدات الاتصالات الخليوية في لبنان.

ومن زوار السراي الفنانة نضال الاشقر.-انتهى-

———-

nabih berri

بري عرض مع وفدي “فتح” و”حماس” سبل تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية

(أ.ل) – عقد الرئيس في مكتبه بعد ظهر اليوم في عين التينة اجتماعاً مشتركاً بين وفدين قياديين من حركتي فتح وحماس تمحور حول سبل تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية. وطرح جملة افكار واقتراحات للدفع في هذا الاتجاه، ولقيت ترحيباً من الطرفين.

وقد عقد اللقاء المشترك بعد اجتماعين منفصلين عقدهما الرئيس بري مع كل وفد على حدى. وضم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف على الساحة في لبنان عزام الاحمد والسفير اشرف دبور وامين سر حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات وترأس وفد حماس نائب رئيس المكتب السياسي موسى ابو مرزوق، وضم ممثل الحركة في لبنان علي بركة ومسؤولين آخرين . وحضر اللقاءات عضو المكتب السياسي في حركة “امل” الحاج محمد جباوي .

وقال ابو مرزوق بعد اللقاء المشترك: كان لقاءً ايجابياً مع دولة الرئيس بري كرّس المنطلق الذي ينطلق منه دولته بأن فلسطين هي المعيار وهي القبلة السياسية لكل العرب. وتمحور اللقاء حول الوضع الفلسطيني والمصالحة الفلسطينية، وقدم دولته اقتراحات بناءّة من الواقع اللبناني، لانه مما لا شك فيه ان الواقع اللبناني فيه الكثير من التعقيدات بحيث يصلح ان يكون نموذجاً لكثير من البقاع والاماكن التي يمكن ان يكون لها لبنان مضرب مثل بالتوافق والعيش المشترك والمشاركات السياسية، ولا شك ان هذه الاقتراحات التي قدمها دولته كانت اقتراحات بناءّة لها علاقة بالمصالحة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية وان نطبق كل ما توافقنا عليه . وقد تكلم معنا في البداية ثم وجد تجاوباً فكان اللقاء الثاني مع الاخ ابو نداء الذي انضم الى اللقاء الذي نعتقد بأن يكون مساهمة ممتازة في بناء والوصول للمصالحة الفلسطينية وعمل الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة .

اما عزّام قال: تشرفت اليوم بلقاء الرئيس بري مرتين، وكالعادة تناقشنا حول الهموم المشتركة. ودولته دائماً هو سند اساسي للدفاع عن الحقوق الفلسطينية ليس على مستوى المخيمات الفلسطينية في لبنان بل على مستوى القضية الفلسطينية. وسمعت منه تعبيراً اول مرة اسمعه من مسؤول وهو ان فلسطين تشكل القبلة السياسية للأمّة العربية، وهذا له معاني كبيرة ويعبر عن اصالة دولة الرئيس بري واصالة الشعب اللبناني الشقيق الذي احتضن الثورة الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين. عقد اللقاء المشترك برعاية الرئيس بري بيننا وبين الاخوة في “حماس” الاخ موسى ابو مرزوق والوفد المرافق له ومن جانبنا بمشاركة السفير دبور وامين سر حركة فتح ومنظمة التحرير في لبنان بمبادرة من دولته وانطلاقاَ من حرصه على الوحدة الوطنية الفلسطينية، واستمعنا منه الى اقتراحات ونصائح لقيت كل ترحيب من جانبنا تتعلق بإزالة العقبات من امام حكومة التوافق الوطني التي شكلت في فلسطين وهي حتى الآن لم تصبح حكومة فاعلة رغم مرور سنة على تشكيلها في تحمل المسؤولية من اجل اعمار قطاع غزة ومن اجل اعادة توحيد مؤسسة السلطة الوطنية الفلسطينية والانطلاق باتفاق المصالحة الذي وقع في القاهرة برعاية مصرية في 5-4-2011 ولم تتمكن حتى الان من الانطلاق نحو تنفيذ بكافة بنوده . الافكار التي استمعنا لها من دولة الرئيس بري هي افكار ايجابية وعملية، وقد اتفقت انا والاخ موسى ابو مرزوق ان نلتقي مرة اخرى ثنائياً لمناقشة هذه الافكار وكيفية تنفيذها للانطلاق نحو ازالة الانقسام وكل العقبات وتمكين حكومة التوفق الوطني من العمل بمساعدة كل الفصائل التي وقعت الاتفاق وتنفيذ كل بنوده، سواء عمل الحكومة او قضية الاعمار او حل قضية الموظفين والبنود الاخرى المتعلقة بمنظمة التحرير الفلسطينية خصوصاً.

وانشاءالله ستشهد الايام القليلة القادمة جهداً مميزاً، ونأمل ان نبقى على تواصل مع دولة الرئيس بري لاننا استمعنا منه كما قلت الى افكار عملية تساعدنا في تنفيذ الاتفاق بكافة بنوده.

وكان الرئيس بري استقبل وفد الموقعين على المذكرة الموجهة للمرجعيات الدولية والانسانية حول الوجود المسيحي في المشرق الذي ضم الوزراء السابقين : جوزيف الهاشم ، سليمان طرابلسي، ناجي البستاني، والياس حنّا.

وسلم الوفد لدولته نص المذكرة التي تداول في مضمونها البطريرك الماروني بشارة الراعي مع سفراء الدول الخمس الكبرى ، ومع الرئيس الفرنسي مؤخراً.-انتهى-

———-

army

مديرية المخابرات أحالت الموقوف ابراهيم السيد عبد الله على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/5/2015 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص قبل ظهر اليوم، الموقوف ابراهيم محمد مصطفى السيد عبد الله، المعروف بأبي خليل المقلعط، والذي كان قد أوقف في محلة خربة داود، لانتمائه إلى المجموعة الإرهابية التي كان يقودها أسامة منصور والفار شادي المولوي، ومشاركته من ضمن المجموعة المذكورة في الإشتباكات التي حصلت في باب التبانة وجبل محسن والاعتداءات على مراكز الجيش في طرابلس. كما أقدم الموقوف، وبتكليف من منصور والمولوي وعمر ميقاتي على إطلاق النار على المؤهل في الجيش فادي الجبيلي، والمعاون أول في قوى الأمن الداخلي بطرس البايع، ما أدّى إلى إستشهادهما، وبالإعتداء على مراكز عسكرية في محلة البداوي، والتسبب بإصابة عسكريين بجروح وتضرر آليات عسكرية، كذلك قام وبهدف إثارة الفتنة في منطقة الشمال، بإطلاق النار على مواطنين ينتمون إلى طوائف ومذاهب مختلفة، فقتل المواطن فايز بزي، وجرح آخرين. وكان الموقوف قد فرّ إلى مخيم عين الحلوة، فور بدء تطبيق الخطة الأمنية في طرابلس، إلى أن أوقف بعد عودته من المخيم وهو يتجوّل ببطاقة هوية مزورة.-انتهى-

———

shhaieb7-5-2015

شهيب يبحث ونائبا عكار مسألة كساد البطاطا

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه، وفداً من مزارعي البطاطا في عكار يرافقهما النائبان هادي حبيش وخضر حبيب، حيث جرى بحث مسألة كساد الانتاج والخسائر اللاحقة بالمزارعين، وكيفية خلق آلية مستدامة للتصريف تضمن حماية القطاع.

وأبدى شهيب حرصه على تعزيز القطاع ومتابعة مشاكله حتى ايجاد الحلول المناسبة، خصوصاً أننا بتنا نعيش في جزيرة تتطلّب منا ايجاد آلية ناجعة للتصدير. وطلب الوفد التواصل مع “المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال)” من أجل مضاعفة الدعم المعطى لهم.-انتهى-

———-

abd muhsin husseini

ورشة في صور عن ادارة الكوارث والحد من اضرارها

عبد المحسن الحسيني: المشروع في مرحلته الثانية قطع مراحل عديدة

(أ.ل) – نظم اتحاد بلديات قضاء صور ووكالة التنمية والتعاون السويسرية ورشة عمل عن “مبادرة الاستجابة للطوارئ” في قضاء صور، عن المرحلة الثانية من المشروع، في فندق “بلاتينيوم” في صور، في حضور رئيس الاتحاد عبد المحسن الحسيني، ممثلين لوزارات: التربية والتعليم العالي،الصحة العامة،الطاقة والمياه والاتصالات، وممثلين لوكالة التنمية والتعاون السويسرية والجيش وقوى الامن الداخلي و”اليونيفيل”، والجمعيات الاهلية والصحية وهيئات الدفاع المدني والجمعيات الدولية العاملة في مجال الاغاثة ورؤساء بلديات ومنسقي القرى ومديري مهنيات وجامعات في منطقة صور.

بعد النشيد الوطني، القى الحسيني كلمة عرض فيها “مراحل المشروع الذي بدأ من خلال فكرة جرى تداولها ومناقشتها مع سعادة سفير سويسرا في لبنان بعيد حرب تموز 2006 حيث كان من الضروري إيجاد مشروع يساهم في الحد من الكوارث ولا سيما ان منطقتنا تتعرض دائما لحروب إضافة الى العوامل الطبيعية التي تتسبب بكوارث، والذي يهدف الى الحد من الخسائر البشرية وانقاذ الارواح والتخفيف من معاناة المواطنين عند حصول اي طارئ سواء كان حرب او عوامل طبيعية”.

وقال: “كان لا بد من اطلاق مشروع إنشاء وحدة ادارة والحد من الكوارث في قضاء صور حيث كانت الاستجابة من وكالة التنمية السويسرية التي ساهمت وكانت شريكا رئيسيا وفاعلا في تعزيز فكرة المشروع الاول من نوعه في لبنان وتمويله بحيث كان اتحاد بلديات قضاء صور السباق في إنشاء وحدة ادارة الكوارث والحد منها بفضل الدعم الذي وفرته وكالة التنمية والتعاون السويسرية”.

وختم “ان المشروع في مرحلته الثانية قطع مراحل عديدة عبر الاعداد والتجهيز واقامة ورش العمل التي تهدف الى تعزيز العملية المؤسساتية للوحدة ودعم قدرات الوحدة والعاملين فيها واقامة حلقات توعية للمجتمع المحلي بكل فئاته فئاته وتدريبه على كسب المعرفة ووضع خطة شاملة لمواجهة الكوارث عند حدوثها وأمل الحسيني ان تخرج ورشة العمل والمشاركين فيها بنتائج واقتراحات تساهم في انجاح المشروع الذي يستهدف المواطن والحفاظ عليه ومساعدته عند حصول اي حدث او كارثة مهما كان نوعها”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/5/2015 البيان الآتي:

ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدات من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش- الجنوب.-انتهى-

———–

salim hus 

الحص التقى اللجنة التنفيذية لندوة العمل الوطني

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار، اللجنة التنفيذية لندوة العمل الوطني، حيث جرى عرض للمستجدات على الساحتين الداخلية والإقليمية.

وقال رئيس اللجنة وجيه فانوس: “تشرفت اللجنة التنفيذية لندوة العمل الوطني بزيارة الرئيس الحص الرئيس المؤسس لندوة العمل الوطني. لقد تعودت الندوة على إقامة هذه الزيارات دوريا للتلاقي مع الرئيس بصفته ضمير لبنان وبصفته صاحب النهج الذي نشأت عليه الندوة، والذي تصر على الإستمرار فيه، وفي هذا اللقاء جرى التداول مع الرئيس الحص في الأوضاع في لبنان والمنطقة، وجرى البحث والنقاش حول هذه الأمور واستضاءت اللجنة بتوجيهات الرئيس الحص وآرائه وأفكاره ونقاشه في هذه الأمور”.

وشدد فانوس على “ضرورة تحصين الساحة الوطنية والإبتعاد عن النزاعات المذهبية والمناطقية والطائفية، فالوطن فوق الجميع، والجميع لا بد أن يتجندوا لخدمة الوطن وخصوصا نحن في هذا الظرف الصعب الذي يحيط بنا”.

ودعا الى “تعزيز مفهوم الوحدة العربية خدمة للقضايا العربية، ولا بد من التأكيد وهذا ما شدد عليه الرئيس الحص على ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأساس التي تتمحور حولها جهود المواطنين”.

أضاف “لقد تباحث الرئيس الحص مع أعضاء اللجنة في محاولات الولايات المتحدة الأميركية تقسيم العراق، ورأى ان في ذلك افتئات على الإستقلال والحق الوطني، والندوة تؤكد على اتباعها لمنهج الرئيس الحص ورأيه ورؤيته، وهي دائمة الإلتزام بهذا، اذ تعتبره منارة وطنية لا يمكن الإستغناء عنها”.

وختم فانوس: ان ندوة العمل “تدعو الى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية خصوصا وان الأخطار المحيطة بنا تتهدد وجود لبنان”.-انتهى-

———-

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع عملية توزيع كتب مدرسية

على عدد من تلامذة المدارس الرسمية في قضاء راشيا

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع كتب مدرسية على عدد من تلامذة المدارس الرسمية في قضاء راشيا، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية.

– المكان: بلدات كفرقوق، ينطا، ضهر الأحمر، بكيفا والمحيدثة.

– الزمان: يوم الجمعة الواقع فيه 8/5/2015 اعتباراً من الساعة 9.30.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 072292/03 –انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس عرض مع الوزير السويدي أوضاع اللاجئين:

شجعناه على توقيع اتفاقيات تسهل انفاق المساعدات

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه بالوزارة، بعد ظهر اليوم، وزير العدل والهجرة السويدي مورغان يوهانسن يرافقه نائبه لارس وستيران والقائمة بأعمال السفارة السويدية بريجيت هولست الاني، وتم البحث في اوضاع اللاجئين السوريين في لبنان.

وأوضح يوهانسن على الاثر، ان زيارته للبنان تأتي “في اطار جولة في دول الجوار المضيفة للاجئين السوريين للاطلاع على اوضاعهم والبحث مع المسؤولين اللبنانيين في زيادة المساعدة التي تقدمها اوروبا”، مشددا على أن بلاده “تهتم بموضوع كل اللاجئين السوريين وغير السوريين”، آسفا لغرق المئات منهم في البحر المتوسط. ودعا “المجتمع الدولي واوروبا الى ان يأخذا على عاتقهما المزيد من اللاجئين، أي نقل اعداد منهم الى دولهما وتنفيذ مشاريع لمساعدتهم في الدول المضيفة، وأن يبذل المجتمع الدولي المزيد من الجهد لحل المسألة السورية لان في ذلك اساس حل مشكلة اللاجئين”.

وأوضح ان “السويد تستضيف زهاء 100 الف مهاجر”، لافتا الى ان “أوروبا معنية بالمحافظة على حياة الاشخاص في المتوسط”.

من جهته، أشار درباس الى أن “الوفد استطلع اوضاع اللاجئين السوريين لان بلاده تنظر الى كل منهم كإنسان بغض النظر عن العدد”. وقال: “لقد عرضنا مشاريع الوزارة لانقاذ الطفولة السورية واللبنانية، وابدى الوفد اهتماما بها لكنه شكا من ان بلاده ارسلت منحا الى لبنان لم تصرف، فشجعته على الحوار مع الوزارات المختصة وتوقيع اتفاقيات ثنائية من شأنها تسهيل عملية الانفاق”.

وختم “اتفقنا على متابعة الحوار مع السفيرة السويدية حول المشاريع التي وضعناها ومنها إنشاء دور حضانة للاطفال السوريين واللبنانيين”.-انتهى-

———-

talal rislan

أرسلان زار زاسبيكين: روسيا تقف إلى جانب حق الشعوب في العالم

(أ.ل) – زار رئيس الحزب “الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان سفارة روسيا الإتحادية في بيروت، حيث كان في استقباله سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسبيكين. رافق ارسلان وفد قيادي من الحزب ضم: نائب الرئيس نسيب الجوهري، الأمين العام وليد بركات، رئيس منتدى الشباب الديمقراطي محمد المهتار، ومدير مكتب أرسلان أكرم مشرفية.

وتركز البحث خلال اللقاء على الأوضاع في لبنان والتطورات الإقليمية والدولية.

وشدد أرسلان خلال اللقاء على “ضرورة تعزيز العلاقات اللبنانية – الروسية”، منوها بالدور “المميز والبناء للسفير زاسبيكين في هذا الإطار”. كما أشاد “بالدور الروسي على كافة المستويات، خصوصا وقوفها إلى جانب حق الشعوب في العالم، وتحديدا في عالمنا العربي ومنطقة الشرق الأوسط”. وكان اللقاء مناسبة لتقييم الزيارة التي قام أرسلان بها إلى روسيا مؤخرا، شاكرا لزاسبيكين جهوده في ذلك.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان دعا الى اجتماع استثنائي الاثنين لحسم النقاط العالقة بمكافحة تبييض الاموال

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة جلسة بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب: نواف الموسوي، ايلي عون، جمال الجراح. كما حضر رئيس قسم الشؤون القانونية في قيادة الجيش اللبناني العميد سامي خوري، رئيس قسم الجرائم المنظمة في مديرية المخابرات العقيد باسم احمدية، رئيس قسم الشؤون الاجتماعية في مديرية القضايا الادارية المالية في قيادة الجيش العقيد حسام الرفاعي، مدير الشؤون القانونية في مصرف لبنان بيار كنعان، المستشار قانوني في وزارة المالية يوسف الزين، امين عام جمعية المصارف الدكتور مكرم صادر ومدير الدراسات في جمعية المصارف ايلي اشقر.

بعد الجلسة، وزعت المعلومات الرسمية الاتية:

“عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمتعلقة بدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم (8200) الرامي الى تعديل قانون مكافحة تبييض الاموال رقم (318/2001 جلسة لها عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 7/5/2015 برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور السادة النواب نواف الموسوي ايلي عون جمال الجراح.

وقد تابع السادة النواب دراسة مشروع القانون، وتقرر ما يلي:

1 – دعوة مصرف لبنان ووزارتي المالية والعدل وجمعية المصرف الى اجتماع استثنائي نهار الاثنين 1/5/2015 الساعة الثالثة بعد الظهر، برئاسة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ولبت المسائل العالقة واحالتها الى اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان المشتركة لاقرارها.

2 – استيضاح وزارة العدل حول غياب ممثليها عن اجتماع اللجنة الفرعية اليوم، والاصرار على حضورهم في الجلسة المقبلة وفي الاجتماع الذي دعا اليه رئيس لجنة المال والموازنة نهار الاثنين المقبل.-انتهى-

———-

images[6]

وفد من منسقية بيروت في المستقبل زار أضرحة شهداء أحداث 7 أيار

(أ.ل) – زار وفد من منسقية بيروت في “تيار المستقبل”، يتقدمه عضو كتلة “المستقبل” النائب عاطف مجدلاني والمنسق العام بشير عيتاني، أضرحة شهداء أحداث 7 أيار، في مدافن الشهداء، حيث وضع إكليلا من الزهر، وتلا الفاتحة عن “أرواح الشهداء الذين سقطو غدرا”.

وقال عيتاني في كلمة مقتضبة: “في الذكرى الثامنة لاجتياح بيروت العصية المقاومة والصابرة نقول لشركائنا في الوطن أن 7ايار ذكرى أليمة، لكنها أيضا ذكرى سقوط محاولات إخضاع بيروت التي قاومت الاحتلالات وقدمت دماء أبنائها دفاعا عن شرف وكرامة الوطن”.

وأشار الى أن “7 أيار ليس باليوم المجيد بل هو تاريخ مشؤوم نستذكره بكثير من الأسى والحزن”.-انتهى-

———–

naeem hassan

نعيم حسن حيا شهداء لبنان: لتفعيل عمل المؤسسات وتكريس منطق الحوار

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان السفير الإندونيسي أحمد خازن خميدي يرافقه وفد من اركان السفارة، وتم عرض لمجمل الأوضاع العامة.

ثم استقبل سفيرة فنزويلا سعاد كرم وبحثا في أوضاع الجالية اللبنانية في فنزويلا والعلاقات الثنائية ومجمل التطورات.

وكان حسن قد توجه بتحية تقدير إلى كل شهداء لبنان من أيار 1916 مرورا بكل شهداء طريق الجلجلة اللبنانية إلى شهداء أيار 2008، وحتى يومنا هذا، ودعا جميع اللبنانيين “إلى الوحدة المتينة بعد كل التضحيات التي قدمها أبناء هذا الوطن، كل على طريقته، حفاظا على لبنان المتعدد المتنوع الديموقراطي، وصولا إلى لبنان الدولة القوية القادرة والعادلة التي نطمح اليها جميعا،” مثمنا تضحيات الصحافة اللبنانية على مر التاريخ و”التي أبقت لبنان متميزا بحرية الكلمة والتعبير”.

وأكد “أن تحصين الحريات في إطار من الوعي والعقل والحكمة هدف أساس يجب العمل لأجله في كل وقت، على أمل أن تستعيد دولتنا عافيتها بانتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل كل المؤسسات الدستورية ودعم القوى الأمنية والجيش لحفظ الأمن والاستقرار، وتكريس منطق الحوار سبيلا لحل الخلافات مهما كبرت، خصوصا في ظل الصراعات الخطيرة الدائرة من حولنا وبوجود خطر دائم من العدو الإسرائيلي”.-انتهى-

———-

راعي أبرشية كنيسة مار توما في صور زار السيد أحمد صفي الدين

(أ.ل) – استقبل مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين في مكتبه في مدينة صور، راعي أبرشية كنيسة مار توما للروم الأرثوذكس في مدينة صور الخوري نقولا باسيل، بحضور عضو مجلس بلدية صور الحاج حسن شحادة ومسؤول العلاقات في المدينة نادر فارس.

وجرى التداول في الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة، حيث تم التأكيد على أهمية التعايش المشترك بين المسلمين والمسيحيين، وترجمته بالتعاون الوثيق في عالمنا المليء بالأزمات، كون هاتين الديانتين يتشاركان القيم الأخلاقية التي تحتم التعايش والتعاون الوثيق في جميع الأزمات والمشاكل في المجتمع.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في الشواكير – صور

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، تقوم وحدة من الجيش في محلة الشواكير – صور، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات الذخيرة الحية.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان عين مندوبين لرئاسة عمليات انتخاب أعضاء المجلس الشرعي والمجلس الادارية

والتقى وفدا من كنيسة المسيح المتحدة وشخصيات

(أ.ل) – اصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قرارا عين بموجبه مندوبين عنه لرئاسة عمليات انتخاب أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في بيروت وسائر المناطق اللبنانية من أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى يوم الأحد 10 أيار 2015 وفقا للجدول الآتي:

  • محمد أمين الداعوق: محافظة بيروت – دار الفتوى – بيروت
  • عمر مسقاوي: محافظة طرابلس – دائرة أوقاف طرابلس
  • محمد خالد المراد: محافظة عكار – دائرة أوقاف عكار
  • الشيخ محمد علي الجوزو: محافظة جبل لبنان – دائرة أوقاف جبل لبنان
  • الشيخ خليل الميس: محافظة البقاع – دار إفتاء البقاع
  • محي الدين القطب: قضاء صيدا – دائرة أوقاف صيدا
  • سامي السنيورة: قضاءي حاصبيا ومرجعيون – دائرة أوقاف حاصبيا ومرجعيون

ويعاون مندوب مفتي الجمهورية في عملية انتخاب أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في كل منطقة أمينا للسر وفقا للجدول الآتي:

أحمد حلاق: محافظة بيروت – (رئيس المصلحة المالية)

الشيخ عبد الرزاق إسلامبولي: محافظة طرابلس – (رئيس دائرة أوقاف طرابلس)

الشيخ مالك جديدة محافظة عكار – (رئيس دائرة أوقاف عكار)

محمد الخطيب محافظة جبل لبنان – (رئيس دائرة أوقاف جبل لبنان)

الشيخ محمد علي عبد الرحمن محافظة البقاع – (رئيس دائرة أوقاف البقاع)

الشيخ سليم سوسان قضاء صيدا – (رئيس دائرة أوقاف صيدا)

الشيخ جهاد حمد قضاءي حاصبيا ومرجعيون – (رئيس دائرة أوقاف حاصبيا ومرجعيون)

كما اصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قرارا عين بموجبه مندوبين عنه لرئاسة عمليات انتخاب أعضاء المجالس الإدارية لدوائر الأوقاف الإسلامية في بيروت وسائر المناطق اللبنانية من أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى يوم الأحد 10 أيار 2015 وفقا للجدول الآتي:

  • رياض الحلبي: محافظة بيروت دار الفتوى- بيروت
  • محمد رشيد ميقاتي: محافظة طرابلس- دائرة أوقاف طرابلس
  • الدكتور جلال حلواني: محافظة عكار – دائرة أوقاف عكار
  • الشيخ رئيف عبد الله: محافظة جبل لبنان – دائرة أوقاف جبل لبنان
  • الدكتور محمد الصميلي: محافظة البقاع – دار إفتاء البقاع
  • القاضي الشيخ عبد الرحمن شرقية: محافظة بعلبك- الهرمل دار إفتاء البقاع
  • عبد الحليم الزين: قضاء صيدا – دائرة أوقاف صيدا
  • محمد راجي البساط: قضاء صور – دائرة أوقاف صور
  • الشيخ حسن دلي: قضاءي حاصبيا ومرجعيون – دائرة أوقاف حاصبيا ومرجعيون

ويعاون مندوب مفتي الجمهورية في عملية انتخاب أعضاء المجالس الإدارية في دوائر الأوقاف الإسلامية في كل منطقة أمين للسر وفقا للجدول الآتي:

  • الشيخ هشام يحيى خليفة: محافظة بيروت – (المدير العام للأوقاف الإسلامية)
  • الشيخ فيراس بلوط: محافظة طرابلس
  • الشيخ ربيع عارف محمد: محافظة عكار
  • السيد حامد الجوزو: محافظة جبل لبنان
  • السيد عصام جراح: محافظة البقاع
  • السيد أحمد الشريف: قضاء صيدا
  • الشيخ حسين زهرة: قضاءي حاصبيا ومرجعيون
  • الشيخ عصام كساب: قضاء صور- (رئيس دائرة أوقاف صور)
  • الشيخ سامي الرفاعي: محافظة بعلبك- الهرمل (رئيس دائرة أوقاف بعلبك- الهرمل)

كما استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من كنيسة المسيح المتحدة برئاسة القس جيم موس، وفي حضور مسؤول العلاقات مع الشرق الأوسط في الكنيسة بيتر مكاري، والقس رياض جرجور، والأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي-المسيحي محمد السماك.

واستقبل المفتي دريان على التوالي: نائب مدير المخابرات في الجيش العميد باسم خالد، وفودا من “الحركة البيئية اللبنانية”، جمعية دار الأرقم، عشائر العرب، علماء راشيا الوادي، مؤسسة العرفان، وقف بيت الدعوة والدعاة في لبنان.-انتهى-

————

hamoud7-5-2015

ماهر حمود التقى وفد من الروابط والجمعيات الشعبية

(أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه رئيس تيار وحدة لبنان ورئيس اتحاد الجمعيات والروابط الشعبية في بيروت ورئيس الرابطة الأهلية في الطريق الجديدة الأستاذ “راجي الحكيم” على رأس وفد من الروابط والجمعيات الشعبية في لبنان، حيث قدموا لسماحته التهنئة باكتشاف مؤامرة الاغتيال، وتم الحديث عن الخطر التكفيري في المنطقة.

كما استقبل سماحته فريق الرحالة العربي السوري للمحبة والسلام برئاسة القائد “أنور علي محمد” يرافقهم المنسق العام لرحلة لبنان السيد (علي حسن طنو) عضو الحزب العربي الاشتراكي، والسيد حازم كرم، حيث تم الحديث حول عمل الفريق والهدف من هذه الرحلة.

ورحب سماحته بالفريق وقال: أهلا وسهلا فيكم فريق المحبة والسلام فريق الرحالة السوريين، مع الأخ حازم والأخ ابو حسن.

وبعد كلمة سماحة الشيخ ماهر حمود قدّم فريق الرحالة العربي السوري للمحبة والسلام لسماحته شهادة شكر وتقدير ومحبة.-انتهى-

———

elie aoun

السعودي اولم على شرف الاعلاميين وكرم الزميل نقوزي

نقيب المحررين: تفانى في خدمة الخبر والواجب

(أ.ل) – أقامت بلدية صيدا حفل عشاء تكريميا على شرف الإعلاميين في مدينة صيدا، لمناسبة عيد الصحافة، برعاية رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، تخلله تكريم عميد الإعلاميين في صيدا والجنوب نزيه نقوزي لمسيرة 50 عاما من العطاء الإعلامي، شارك فيه نقيب المحررين الياس عون، نقيب المصورين الصحافيين كريم الحاج ممثلا بنائبه لطف الله ضاهر، مستشار نقابة المحررين في صيدا والجنوب أحمد الغربي، وأعضاء المجلس البلدي وممثلين عن مختلف وسائل الإعلام في صيدا.

إستهل الحفل بالنشيد الوطني فكلمة ترحيب من رئيس اللجنة الإعلامية في بلدية صيدا مطاع مجذوب الذي رحب بالحضور وقال: “هذه المناسبة العزيزة على قلوبكم وقلوبنا جميعا نتوجها بتكريم عميد الإعلاميين في صيدا والجنوب الأستاذ نزيه نقوزي ، وذلك تقديرا من المجلس البلدي ورئيسه لمسيرة 50 عاما من عطائه، وهي أيضا تجسد مسيرة كل منكم في العطاء والتضحية في خدمة صيدا ومنطقتها”.

السعودي

ثم تحدث السعودي فحيا الإعلاميين والإعلاميات مؤكدا بأن “العلاقة معهم قديمة ومتجددة”.

كما أعرب عن الإعتزاز بمسيرة العطاء الإعلامي لنقوزي فهو لم يكل ولم يمل في حمل لواء الصحافة والإعلام”.

كما حيا السعودي شهداء الصحافة في لبنان وفي كل بلد فهم مثال على تضحيات الإعلاميين وأن كل صحافي وإعلامي يحمل دمه على كفه ولا سيما في المناطق الساخنة والتي تشهد أزمات مؤسفة”.

النقيب عون

والقى عون كلمة جاء فيها: “ان يكرِّم رئيس بلدية صيدا الاستاذ محمد السعودي الزميل نزيه نقوزي، فإنه يكرم انسانا صرف خمسين سنة من عمره في محراب مهنة المتاعب، ولا تعب ولا ضيم ولا منة. منذ بداياته وحتى اليوم والزميل نزيه ممسك اليراع يغمسه في مداد العمر. لقد تفانى في خدمة الخبر الصحافي وعبر هذا اليراع كانت له جولات من التحقيقات والاحاديث مع اشخاص كانوا في هرم المسؤولية. وعبر هذا اليراع دبج المقالات الصحافية انتقد فيها من تقاعس عن خدمة المواطنين وفي المقدمة المواطنون الجنوبيون”.

اضاف “انه ابن صيدا عاصمة الجنوب التي اعطت الوطن، وما زالت غارقة في العطاء، نخبة من الرجال الرجال في دنيا السياسة والقانون والطب والأدب والصحافة والتربية والمال والتجارة. تتكسر امواج البحر على اقدام قلعتها الغارقة في التاريخ، وشعبها ينشد الراحة والامان والعيش الرغيد. تضرب العواصف العاتية صيدا، وشعبها في توثب دائم نحو العطاء. والصحافيون في صيدا ما فرطوا يوما بحبة تراب من ترابها المجبول بعرق الجبين”.

وتابع: “ان تكريم الزميل نزيه نقوزي هو تكريم لجميع محرري الصحافة. فهذا الزميل الذي ما تلكأ مرة عن تلبية نداء المهنة، يمضي عمره الخمسيني في كنف صاحبة الجلالة، مرتاحا الى ما اعطى ومطمئنا الى الوزنات التي جناها”.

وختم “اخي نزيه، ايها الزميل المتكىء على عصا السنين، لقد امضيت العمر في بحر العطاء الصحافي. فهنيئا لك وللزملاء امثالك. واكرم بك سنديانة من سنديانات لبنان الدهرية”.

نقوزي                     

من جهته، رد المحتفى به بكلمة شكر فيها باسمه واسم الصحافيين ونقيب المحررين وممثل نقيب المصورين بلدية صيدا ورئيسها ومجلسها.

وحيا نقوزي من رحل من الصحافيين في صيدا ومنهم الشهيد عبد الغني الجردلي والزملاء نبيه باشو ونسيب البزري وعبدالحميد أبوظهر. وكذلك حيا نقيب المحررين الراحل ملحم كرم الذي كان يخص الإعلاميين في صيدا بالتشجيع والرعاية.

دروع

بعد ذلك قدم السعودي درع شكر وتقدير من بلدية صيدا لنقوزي، كما قدمت له عضو المجلس البلدي وفاء شعيب الددا باقة ورد بإسم المجلس البلدي، وقدمت الإعلامية رئيفة الملاح باقة ورد بإسم الإعلاميين والإعلاميات في منطقة صيدا، وقدم عضو المجلس البلدي حسن الشماس هدية رمزية للمحتفى به.

كما قدم الإعلامي عفيف الجردلي درعا تقديرية للمكرم عبارة عن منحوتة من الخشب على شكل قلم، وقام بتقديم لوحة فنية للسعودي تقديرا له ولجهوده. كما قدم المهندس خضر زهرة درعين تقديريتين لكل من المحتفى به والسعودي بإسم موقع “صيدا اون لاين”.-انتهى-

———-

اللجنة الشبابية الطلابية في “حركة الأمة”

تستنكر منع جامعة (LAU) نشاطاً ضد الصهاينة

(أ.ل) – استنكرت اللجنة الشبابية الطلابية في “حركة الأمة” في بيان لها منع إدارة الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) النشاط السنوي الذي يقام تحت عنوان “اعرف عدوك”، والذي اعتاد الطلاب إقامته على مدى السنوات الماضية، للإضاءة على ما يخطط له جيش العدو والجمعيات والحركات الصهيونية من مشاريع تهويد وبناء المستوطنات في القدس وفلسطين.-انتهى-

———-

kahwaji7-5-2015

قهوجي بحث مع Cumba الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، سفير دولة تشيكيا في لبنان السيد Svatopluk Cumba، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

dabbousi

دبوسي عرض مع مدير مجلس الاعمال الروسي العربي

سبل تعزيز العلاقات وتنظيم الصادرات

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة الشمال توفيق دبوسي مدير مجلس الأعمال الروسي العربي فلاديسلاف ليتشنكو في مكتبه في الغرفة، بحضور: رئيس جمعية تجار طرابلس فواز حلوة، رئيس جمعية تجار شارع عزمي ومتفرعاته طلال بارودي، ومنسق العلاقات التجارية مع الجانب الروسي عمر صبلوح، اضافة الى عدد من المصدرين اللبنانيين، لا سيما الزراعيين منهم خصوصا مصدري الفواكه والخضار والحمضيات.

وقال دبوسي: “أتاحت لنا زيارة الضيف الروسي فرصة الإحاطة بكافة الشروط التي يشدد عليها الجانب الروسي في كيفية إستفادة المصدر اللبناني من الفرص الموسمية لولوج أسواق روسيا الإتحادية، وجميعنا يعلم أن روسيا بلد البرد القارس وأن هناك اشهرا معينة تكون فيها متعطشة لاستيراد الصادرات الزراعية اللبنانية”.

أضاف “إننا مصممون على تعزيز العلاقات الإقتصادية الروسية اللبنانية وخصوصا على نطاق طرابلس ومناطق الجوار”.

من جهته، أشاد ليتشنكو بالدور الذي لعبه رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، “الذي دفع بقوة لولادة هذا المجلس الذي يتضمن تمنيات رجال الأعمال الروس ومجتمع الأعمال الروسي بكل مكوناته ومناطقه في العمل المشترك على إيجاد فرص إستثمارية”.

وقال: “سجلنا نجاحات لافتة لعدد من الشركات الروسية والعربية في هذا المجال”.

وتابع “نحن لا زلنا نقدم كل الخدمات والوسائل التي تساعد الشركات العربية والروسية على دخول الأسواق المتبادلة، عبر لقاءات تفاوضية ثنائية وإعداد دراسات تحليلية للاسواق وإحتياجاتها، كما التفتنا الى تنظيم المؤتمرات والمعارض سواء في بلدان المغرب العربي ورجال أعمالها أو البلدان العربية الاخرى، وتأمين كل المشاركات في مختلف فعاليات الإقتصادية والتجارية لروسيا الاتحادية”.

وقال: “نحن للأسف في الوقت الحاضر نعاني من مخاطر العقوبات الإقتصادية التي يفرضها علينا الجانب الأوروبي. نحتاج الى المنتجات الزراعية كالخضار والفواكه والحمضيات وخصوصا في مناطق وأقاليم مختلف البلاد الروسية التي تسجل نواقص في هذا المجال، ولدينا تسهيلات لوجستية. ونعتقد أن للبنانيين فرصة ذهبية في المرحلة الراهنة لأنه لم يسبق للمصدرين اللبنانيين أن كشفوا عن حجم منتجاتهم الزراعية وكذلك صناعاتهم الغذائية والأجبان وزيت الزيتون واللوزيات والفستق الذي يدخل في صناعة الحلويات والذي نعتقد أنها بمجموعها باتت مطلوبة عند المستهلك الروسي”.

وخلص المجتمعون الى “الإتفاق على التعاون والتواصل وفق برنامج متكامل وروزنامة تنظم حركة الصادرات ليس من طرابلس والشمال فحسب إنما من مختلف المناطق اللبنانية”.-انتهى-

———–

تيسير خالد: نتنياهو يشكل اكثر الحكومات تطرفا في تاريخ دولة الاحتلال الاسرائيلي

(أ.ل) – أكد تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن الحكومة، التي نجح بنيامين نتنياهوفي تشكيلها هي من اكثر الحكومات الاسرائيلية تطرفا، باعتبارها بمكوناتها السياسية والحزبية حكومة معادية للسلام فضلا عن كونها حكومة مستوطنين، الامر الذي يبدد كل اوهام الرهان على استئناف عملية سياسية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تفضي الى تسوية سياسية شاملة ومتوازنة توفر الأمن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة وفي المقدمة منها دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بما فيها القدس الشرقية باعتبارها عاصمة دولة وشعب فلسطين وتصون في الوقت نفسه حق الللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.

وأضاف أن هذا التشكيل الوزاري يعكس تصميم نتنياهو على الوفاء بوعوده واتفاقاته مع قادة الاحزاب اليمينية المتطرفة، كحزب البيت اليهودي بزعامة بينيت ومع قادة المستوطنين في الضفة الغربية في حملته لانتخابات الكنيسيت الاسرائيلية في اذار الماضي، المضي في سياساته الكولونيالية الاستيطانية وتجسيد دولة ألابارتهايد والتمييز العنصري الإحتلالية وإستمرار تنكره لكل الإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تشكل الأساس لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك بإعتماده في تشكيل حكومته على الأحزاب المتطرفة ذات النزعات العنصرية والايدولوجيات الاستيطانية والسياسات المعادية لحقوق الشعب الفلسطيني.

واعتبر تيسير خالد تعيين احد قادة حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف في منصب نائب وزير الجيش ومسؤولا عن الادارة المدنية في الضفة الغربية رسالة سياسية واضحة يوجهها بنيامين نتنياهو ليس فقط الى الجانب الفلسطيني بل وكذلك الى المجتع الدولي بأن دولة اسرائيل قد عقدت العزم على تجاوز الاتفاقيات التي وقعتها مع الجانب الفلسطيني والتوجه الى مزيد من تهميش دور السلطة الفلسطينية بتحويلها الى سلطة خدمات وحسب، ما يملي على الجانب الفلسطيني ضرورة الاسراع في ترجمة قرارات المجلس المركزي في دورته الاخيرة، التي انعقدت مطلع اذار الماضي، بوقف كل اشكال التنسيق الامني مع دولة الاحتلال ووقف العمل باتفاق باريس الاقتصادي وتحويل سياسة المقاطعة الى سياسة رسمية تتبناها الحكومة الفلسطينية والاعداد لفك الارتباط مع اسرائيل والتحضير للدخول في عصيان وطني شامل، يدفع المجتمع الدولي والامم المتحدة الى التدخل والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وتحديد سقف زمني ملزم لنهاية احتلال اسرائيل لأراضي دولة فلسطين كأساس لاستئناف جهود التسوية السياسية والتوصل الى حلول لجميع قضايا الوضع الدائم على اساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *