الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 6 أيار 2015 العدد 2876

نشرة الأربعاء 6 أيار 2015 العدد 2876

info

اتحادات ونقابات النقل البري: لتصحيح وتصويب قانون السير

(أ.ل) – عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعاً للسائقين العموميين وتوقّفت عند تنفيذ قانون السير الجديد ومراحل التطبيق والصعوبات من رسوم الغرامات الباهظة والكثير من موارده التي كنّا قد تقدّمنا بتعديلات جوهرية عليها ولم تأخذ لجنة الأشغال العامة بها. ومع أننا مع الانتظام العام لإنهاء حالة الفوضى القائمة إلاّ أنه لا يمكن تطبيق هذا القانون إلاّ بإعادة النظر بالتعديلات من جهة والبدء في بناء البنية التحتية وتأمين الحماية الكاملة لعمل السائقين العموميين وبقمع كافة أنواع التعديات كما وينبغي التلازم مع تطبيق هذا القانون بإقرار خطة تنظيم النقل ووضع الآليات التنفيذية لها وبنهاية الاجتماع اتخذت القرارات التالية:

أولاً: يرحب قطاع النقل البري مع إصراره على إدخال تعديلاته المقترحة مجدداً لتصحيح وتصويب قانون السير الجديد ويذكر بأنه قد سبق وناقش مع اللجنة التي شكلها وزير الداخلية والبلديات ومع لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية وبنا لاحتياجاته عليه على أثر الإضراب الذي دعا لتنفيذه لا سيما الحكومة واستأخرت تطبيقه ريثما يتمّ تعديله وهذا لم يحصل ونذكر بأن تمّ إعداده بمعزل عن التشاور والنقاش معنا كجهة معينة حيث حصل ذلك مع منظمات المجتمع المدني.

ثانياً: عملاً بمبدأ أن لا يكون الحكم هو الخصم ينبغي إلغاء توزيع رسوم المخالفات وتحويلها بالكامل الى الخزينة وتوظيفها لتحويل تنفيذ قانون الإيجار التملكي وهذا الموقف يتطابق مع ما اقترحه وزير المالية الأستاذ علي خليل.

ثالثاً: تجدّد المطالبة بإقرار خطة تنظيم النقل ووضع الآليات التنفيذية لها كونها تشكّل انتظام النقل والتنقّل وتنهي كافة أشكال الفوضى حيث أنها تتلازم مع هكذا قانون بعد إدخال التعديلات المقترحة عليه لعدّة مواد ومنها المادة 374 وملحقاتها المتعلقة برسوم المخالفات بملاحقها الخمسة مع التشدّد بالمسائل التالية: عكس السير – حزام الأمان – السرعة – عكس السير – تجاوز الإشارة الحمراء – السكر والمخدرات – استعمال الهاتف.

رابعاً: حتى لا تشكل مراحل التنفيذ الأولى مادة ابتزاز للسائقين المطلوب تنفيذ البنى الأولية والبديهية بوضع إشارات للإرشاد، صيانة الطرقات، تخطيطها، إنارتها وتأمين المرائب.

خامساً: تجديد المطالبة بالتشدّد في قمع كافة أنواع التعديات على كافة الأراضي اللبنانية من سيارات خصوصية تعمل بالأجرة واللوحات المزورة للذين يمارسون المهنة بدون رخصة سوق عمومية وحسب الفئات الثلاثة وإلزام السيارات ذات اللوحات الخضراء عدم نقل الركاب بالتاكسي.

سادساً: قرّر المجتمعون تكليف فريق قانوني لإعداد اقتراح تعديل بعض مواد القانون التي تنعكس على مصالح السائقين والمواطنين لا سيما الأمور المتعلقة بالغرامات والمواد التي لا تتطابق مع واقع الطرقات والبنى التحتية في لبنان.

سابعاً: قرّر المجتمعون متابعة هذه القضايا بمراجعة المسؤولين المعنيين وبكافة الوسائل الديموقراطية السلمية لتحقيقها.-انتهى-

———–

walid junblat

جنبلاط من لاهاي: تم تخويننا أنا والحريري واعتبرنا قابلين للتصفية السياسية والجسدية

(أ.ل) – أكد النائب وليد جنبلاط خلال الادلاء بشهادته أمام المحكمة الدولية في لاهاي أن “الأوليات التي كانت عندنا أنا والرئيس الشهيد رفيق الحريري هي الفوز بالانتخابات وقانون الانتخاب كان هو الاساس بالاضافة إلى كيفية تطبيق الطائف”.

ولفت إلى أنه “في كانون الثاني 2005 دعا للمرة الأولى الى علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسوريا، فكان لا بد من تبادل السفراء، واعتبرت ان العلاقات الديبلوماسية جزء من الاعتراف بالدولة اللبنانية من قبل سوريا”.

وأكد أنه “من الطبيعي أن يثير هذا الموقف حفيظة السوريين لأنني كنت أطالب باستقلال لبنان، كما ان حزب البعث العربي لا يعترف بالكيانات الصغيرة وكنت اريد علاقات ديبلوماسية رسمية بين البلدين. كانت هذه خطوة من الخطوات التي تؤكد أن هناك بلدا مستقلا اسمه لبنان. ولا أعلم لماذا وافق السوريون بعد اغتيال الحريري على اقامة علاقات ديبلوماسية مع لبنان”.

وقال: “تعرفت على وليد المعلم في دمشق لكنه لم يكن في ذلك الوقت مسؤولا عن الملف اللبناني، وكان على علاقة مع الرئيس الحريري الذي كان يريد تفسيرا منه عن سبب التمديد ل(الرئيس إميل) لحود”.

ولفت إلى أنه كان “لا بد من الحوار مع الفريق الآخر بغض النظر عن رأيه السياسي ولا يمكننا ان نلغي الآخر وحزب الله جزء من لبنان. إذا لا بد من حوار داخلي والطائف لا يطبق على الجيش السوري لذلك لا بد من حوار معهم”.

وأكد أنه “لم يكن في العام 2004 أو 2005 أي نقاش حول موضوع سلاح حزب الله ضمن مجموعة البريستول وكان هناك تفاوت في وجهات النظر حول ال 1559 والطائف”، لافتا إلى أن “لقاء سمير فرنجية وسمير عبد الملك بالرئيس الحريري كان للحوار”.

وأعلن أنه “حتى آخر لحظة، حتى 13 شباط، التقيت الرئيس الحريري وقلت له انتبه”.

وقال:”آخر مرة التقيت فيها غازي كنعان كانت في 25 آب 2004″.

وأشار إلى أن “لقاء البريستول ان هدفه توسيع رقعة المعارضة لمواجهة التمديد الدستوري غير الشرعي للحود وتطبيق الطائف. لم يفاجئني حضور الحريري هذا اللقاء وكنا ننسق سويا، لكل منا حركته الخاصة، وهذا يصب في الجو السياسي العريض الذي كنا نتحرك له”.

وأكد أنه “كان هناك مشروع لتحجيم الحريري وجنبلاط وكل من شارك في حوارات المعارضة وكنا نريد تطبيق اتفاق الطائف. ورفضنا مشروع قانون انتخاب بسبب التقسيمات لبيروت لغير صالح الرئيس الحريري وتقسيمات في الجبل لغير صالحنا وتطال الجو العريض للمعارضة. وكان مستحيلا وجود هيئة انتخابات مستقلة بسبب انحياز الحكومة لسوريا”.

وتابع “لم تتم صياغة قانون الانتخاب بل كان هناك مشروع قانون كانوا يريدون تمريره عبر وزارة الداخلية التي كان سليمان فرنجية وزيرا عليها، وهددوا انهم يريدون هذا القانون لانهم هكذا يريدون ونحن رفضنا بالاجماع، ولم يكن هناك اي اختلاف وموقفنا كان موحدا عبر رفض هذا القانون الذي وجد لمعاقبة المعارضة وتحجيمنا واقصائنا”.

وأكد أن “الموالاة هي الفريق العريض الموالي لسوريا وفرنجية بصفته وزيرا في الحكومة يهدد اننا سنتصرف على طريقتنا. فماذا يقصد على طريقته؟ ويتحدث وكأنه من موقع رئيس عصابة وهو وزير. فكيف يحق له أن يتحدث هكذا وهو وزير في الحكومة؟ لو مشينا وفق تقسيماتهم في قانون الانتخاب، لكنا سقطنا ومشروعهم كان مشروع اقصاء والغاء، وقد هدد فرنجية وقال انه سيتصرف على طريقتنا وقد نلجأ الى أساليب غير دستورية وغير قانونية فماذا يقصد بذلك؟ تم تخويننا، اعتبرنا كعملاء لاسرائيل وبالفهوم السوري اننا قابلين للتصفية السياسية والجسدية”.

ثم عرض شريط، شرح النائب جنبلاط أننا “نسمع صوت وليد المعلم وصوت الرئيس الحريري. لماذا هذه الزيارة للرئيس الحريري وما هو فحواها، ولكن بعد سماع كلام الحريري نستنتج انه يلومه على شيء”.

وقال: “الموقف الاساسي للرئيس الحريري أنه لم يكن يريد أي عداوة مع سوريا ويعبر عن هذا بمرارة وحزن وحسرة، ويسأل لماذا جعلوه وجعلوني أو أصبحنا في خانة الأعداء لسوريا وفي صف الخونة التابعين لاسرائيل وأميركا؟”.

شريط مسجل لحوار بين الحريري والمعلم

الحريري للمعلم: مهما حصل سوريا ستبقى في قلبي وانا تعرضت كتير من عندكن لمجموعة من الكلام والأيام تثبت مين الصح ومين الغلط. التقسيمات التي طرحها فرنجية تثير النعرات الطائفية واتفقنا مع المسيحيين ان يكون لبنان نصف للمسلمين والنصف الآخر للمسيحيين. قانون الانتخاب معمول بصورة كيدية وبلغت هذا الأمر للسوريين. أنا بدي اتفاق الطائف وأنا بيو وإمو، واتفقنا على حكم لبنان بالمناصفة”.

أضاف النائب جنبلاط “آن الأوان لعلاقات صحية بين لبنان وسوريا ولا يجوز ان يحكم لبنان بشكل معاد من سوريا، لأن هذا يعني أننا نلغي لبنان ونعتبره وكأنه محافظة سورية ونحن لسنا محافظة سورية”.

وقال: “حسب معرفتي بفرنجية فقانون الإنتخاب وضعته سوريا لتحجيمي أنا والحريري. الملف اللبناني كان بيد رستم غزالة وليس بيد وليد المعلم، تفاجأت من مجيء المعلم الى بيروت وهذا يعني ان الأسد أرسله الى هنا لجس النبض والمسؤول الأساسي عن لبنان هو رستم غزالي. اتفقت أنا والحريري على أنه في حال مر قانون الإنتخاب سنستقيل سويا”.

ثم رفعت الجلسة للاستراحة.-انتهى-

———

فرعية الادارة تابعت درس اقتراح تعديل قانون التجارة

 

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون التجارة، جلسة لها، برئاسة النائب سمير الجسر، تابعت خلالها درس الاقتراح المذكور.

وتركز النقاش حول البيانات المالية المطلوب رفعها من قبل مجلس الادارة الى الجمعية العامة، ودور المجلس المذكور في دعوة الجمعية العامة بالاضافة الى مسؤوليته في تكوين الاحتياط الالزامي.-انتهى-

———–

john kahwaji

قهوجي في اليوم الوطني لشهداء الجيش: الارهاب واسرائيل وجهان لعملة واحدة

لأسرانا المخطوفين لدى التنظيمات الارهابية لن نوفر وسيلة في سبيل عودتكم سالمين

(أ.ل) – القى العماد جان قهوجي قائد الجيش كلمة في اليوم الوطني لشهداء الجيش اللبناني الذي تقيمه نقابة المحامين في بيروت، وذلك في قاعة الاحتفالات الكبرى في بيت المحامي بتاريخ 6/5/2015. وجاء فيها:

معالي وزير الشؤون الاجتماعية النقيب رشيد درباس، نقيب المحامين في بيروت الأستاذ جورج جريج وأعضاء النقابة المحترمين، أيها الحضور الكريم،

بين تاريخ الوطن ودماء الشهداء حكاية لا تنتهي، عمادها الشرف وغايتها التضحية ومبدأها الوفاء.

فحيثما سقط شهيد ارتفع علم جديد، وكلما سقط شهيد، شمخت أرزة جديدة في وجه الرياح والعواصف.

بين المؤسسة العسكرية ونقابة المحامين أكثر من رابط وأبعد من علاقة، فنقابتكم هي سياج القانون، والجيش هو سياج الوطن. ونقابتكم هي صوت الحق، والجيش هو المؤتمن على صون الحق. من هنا كان الدور المميّز لمحامي لبنان ولنقابتهم الكريمة في دفاعها الصلب عن حقوق اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، أو في مساندة المؤسسة العسكرية في مهمّاتها الوطنية، فأنتم رسل الحق، وكلمتكم حكم مبرم ونهائي، ضدّ شهود الزور والمفترين والمجرّحين.

أيها الحضور الكريم،

إن يوم الشهداء بالمطلق هو أقدس الأقداس عندنا، فكيف حين يجمع تاريخاً نضالياً عريقاً طويلاً، مجبولاً بدماء الأبطال، أبطال الصحافة في عيدهم اليوم، والذين نستذكر معهم قافلة من الصحافيين الذي استشهدوا على مذبح الوطن، دفاعاً عن النموذج اللبناني والكلمة الحرّة في لبنان.

لقد أردتم كرجالٍ للحق والقانون، أن تكرّموا شهداء الجيش في رحاب عيد شهداء لبنان، فشكراً لكم، وتحيّةً من كلّ ضابط وجندي، لأنكم تؤكدون مجدداً رسالتكم الوطنية ووقوفكم الى جانب الجيش، واعتزازكم بتضحيات شهدائه، تماماً كما أثبتم على الدوام أنكم سياج القانون، وخير مؤتمنين على إرث مدينة الشرائع بيروت. بيروت الثقافة والحضارة، وبيروت الكلمة الحقّة، تلك التي انطلقت من شرفاتها ذات يومٍ الى العالم، محملةً بكنوز المعرفة والحرية والإبداع.

لا يفوتني في هذا اليوم أن أقولها بالفم الملآن، إنّ يوم الشهداء هو اليوم اللبناني بامتياز كالإستقلال تماماً. ولذا أتوجه عبر منبركم الكريم هذا بأقصى مشاعر الوفاء، من كلّ شهيد عسكري ومدني، جندياً كان أم صحافياً أم مدنياً عادياً، سقط في ساحات الشهادة على أرض الوطن فداء لكرامته، متعهداً أمامكم وأمام أرواح الشهداء الطاهرة، السير على منهج الشهادة الدائمة من أجل لبنان وكرامته وحريته وتعدديته، ونموذجه الفذّ في هذه المنطقة والعالم بأسره.

واسمحوا لي أن أتوجه بشكل خاص هذا اليوم إلى الأبطال الأحياء، أسرانا المخطوفين لدى التنظيمات الارهابية، لأؤكد تكراراً أن قضيتكم هي أمانة في عنق الجيش، ولن نوفر وسيلة في سبيل عودتكم سالمين موفوري الكرامة الى ذويكم، وعائلاتكم والى مؤسستكم العسكرية.

أيها الحضور الكريم،

لا بد في هذه المناسبة الوطنية العزيزة، أن نؤكد بأن المواجهة التي يخوضها الجيش اليوم ضدّ الإرهاب، لا تقلّ خطورةً عن مواجهته الدائمة ضدّ العدو الإسرائيلي. فإسرائيل والإرهاب وجهان لعملة واحدة، وتعبيران مختلفان عن حقيقة واحدة وجوهر واحد، وهما النقيض الواضح للمجتمع اللبناني القائم على التعدد والحوار والاعتراف بالآخر.

أيها الحضور الكريم،

لقد سعى الإرهاب خلال السنوات الفائتة ولا يزال، وبمختلف مصادر قوته، إلى إلحاق لبنان بالساحات الإقليمية المشتعلة من حوله، مستفيداً مما يجري في المنطقة من فوضى أمنية، وصراعات سياسية وتشابك للمصالح الدولية، وفتن طائفية ومذهبية، لكنّ الجيش كان له دائماً بالمرصاد، إذ استطاع بفضل تماسكه وتضحيات رجاله، إلحاق الهزيمة العسكرية بهذا العدو، ومحاصرته على الحدود الشرقية والقضاء على خلاياه الإرهابية في الداخل.

وإنني من على منبر هذا الصرح الكريم – بيت المحامي، أُطمئن اليوم جميع اللبنانيين إلى مناعة الجيش في مواجهة التحديات، فالإنجازات التي يحققها يومياً، والإلتفاف الشعبي العارم حوله، والثقة الدولية بدوره الوطني، والتي ترجمت على أرض الواقع، بالشروع في مدّه بالمساعدات العسكرية النوعية، لهي خير دليلٍ على ذلك.

كما أؤكّد مرّة أخرى، بأن الجيش لن يسمح بوجود أي موطئ قدم للإرهاب في لبنان، وأن التجاذبات السياسية الداخلية والإرباك الحاصل في عمل مؤسسات الدولة، لن تثنيه عن القيام بواجبه المقدس في الحفاظ على استقرار لبنان وتجنيبه العواصف الإقليمية، مهما تطلّب ذلك من أثمان وتضحيات.

ختاماً، أكرّر شكري لكم، ودمتم أصدقاء للجيش وحراساً لرسالة الحق والقانون في خدمة الوطن والإنسان. عشتم ـ عاش الجيش ـ عاش لبنان-انتهى-

——–

army

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك والهرمل وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 6/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 13.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.

وعند الساعة 13.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

 majles

مجلس الوزراء وافق على المعايير المبدئية المعتمدة

في الموازنة ويتابع المناقشة الخميس

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة خصصت لاستكمال درس مشروع موازنة العام 2015، عند الرابعة من بعد ظهر أمس في السراي الكبير برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام وحضور غالبية الوزراء، الذين غاب منهم وزير الصحة وائل أبو فاعور والسياحة ميشال فرعون. على اثر الجلسة التي استمرت قرابة ثلاث ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء لدعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسة عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء الواقع فيه 5 أيار 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء، الذين غاب منهم الوزيران وائل أبو فاعور وميشال فرعون.

في مستهل الجلسة المخصصة لمتابعة دراسة مشروع موازنة العام 2015، توقف دولة الرئيس عند عيد الشهداء ولا سيما شهداء الصحافة، والذي يصادف يوم السادس من أيار، منوها بالدور الذي قام به هؤلاء الشهداء دفاعا عن الحرية والاستقلال، وطلب من الوزراء الوقوف دقيقة صمت احياء لذكراهم، وذكر أن الاعلام ستنكس غدا بمناسبة هذا العيد.

بعد ذلك انتقل المجلس الى مناقشة مشروع الموازنة للعام 2015 المخصصة لها هذه الجلسة، فقدم وزير المالية عرضا مفصلا لارقام الموازنة بما فيها مجموع النفقات والواردات المرتقبة. ثم تمت مناقشة مستفيضة لهذه الأرقام ولمختلف بنود الموازنة، وقرر مجلس الوزراء بنتيجتها الموافقة على الأسس والمعايير التي تم اعتمادها من أجل تحديد الأرقام العائدة للواردات والنفقات المرتقبة، كما قرر مواصلة مناقشة تفاصيل الموازنة خلال الجلسة المقرر عقدها يوم الخميس المقبل في 7/5 2015”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: اصابة عسكريين 2 في اطلاق النار على مركزهما في محلة الشروانة

وتوقيف حاملي اسلحة وذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 6/5/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقفت وحدة من الجيش مساء أمس في بلدة شدرا – عكار، المدعو عمار أحمد الأحمد الذي كان يقود سيارة بيك آب نوع هينو، برفقته المدعو علي حسن الشيخ، لحيازتهما 5 بنادق حربية وكمية من الذخائر العائد لها.

وفي محلة الفاعور – البقاع، أوقفت قوة من الجيش أربعة أشخاص لإقدامهم على تبادل إطلاق النار من أسلحة حربية، وضبطت بحوزتهم بندقيتين حربيتين وكمية من الذخائر الخفيفة.

من جهة أخرى، تعرض أحد مراكز الجيش في محلة الشراونة – بعلبك، لاطلاق نار من قبل مسلحين، ما أدى الى إصابة عسكريين اثنين بجروح طفيفة، وقد ردت قوى الجيش على مصادر إطلاق النار وقامت بملاحقة المسلحين، حيث أوقفت أحد المشتبه بهم وبحوزته سلاحاً حربياً، فيما تعمل على تعقب باقي المتورطين. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم وبوشر التحقيق.-انتهى-

———–

nabih berri

التقى سفيرة الاتحاد الاوروبي وابو شريف

بري في لقاء الأربعاء: على اللجان درس المشاريع

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان أنجيلينا ايخهورست في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض التطورات الراهنة.

ثم استقبل نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الفلسطيني ومستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات ورئيس التجمع الديمقراطي لمقاومة الاحتلال بسام ابو شريف في حضور حمدان ، ودار الحديث حول التطورات على الساحة العربية عموماً والفلسطينية خصوصاً.

من جهة ثانية، تناول الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء اليوم مع النواب مجمل التطورات والقضايا المطروحة بشكل عام. وتركز الحديث حول عدد من القضايا التشريعية والوضع الاقتصادي في البلاد.

ونقل النواب انه جرى التطرق الى عدد من المشاريع العالقة في اللجان النيابية. وشدد الرئيس بري مرة اخرى على وجوب الاسراع في درس هذه المشاريع، مؤكدا على قيام اللجان بمسؤولياتها وواجباتها.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة : أيوب حميد، علي فياض، قاسم هاشم، ناجي غاريوس، عبد المجيد صالح، مروان فارس، على عمار، نبيل نقولا، عباس هاشم، علي خريس، هاني قبيسي، اميل رحمة، اسطفان الدويهي، علي بزي ، علي المقداد، ميشال موسى، وياسين جابر.-انتهى-

———

army

حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط، وقد ألقى العميد القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها:

” كونوا إلى جانب أخوتكم في السلاح على قدر الآمال، حراساً أوفياء للمبادىء والقيم الوطنية والعسكرية النبيلة. تجرّدوا من كلِّ نزعة فئوية أو مناطقية واعملوا للوطن كلّه. تمسّكوا بالإنضباط، واحرصوا على التنفيذ الفوري والحاسم لمختلف الأوامر، ولا تتوانوا عن البذل والعطاء، كلّما دعاكم الواجب، فقدرنا التضحية ولن نبخل بتقديمها حتى الاستشهاد، في سبيل الحفاظ على وحدة الوطن وسيادته واستقلاله”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

———-

kahwaji6-5-2015

قهوجي بحث مع القادري الأوضاع والتطورات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب زياد القادري وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام بحث مع زواره في الاوضاع محليا واقليميا وفلسطينيا

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه صباح اليوم في السراي الكبير، بلقاء مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وبحث معها في الأوضاع والتطورات الراهنة.

واستقبل الرئيس سلام سفيرة الإتحاد الأوروبي أنجلينا إيخهورست يرافقها رئيس القسم السياسي ماسيج غولوبيوسكي وتناول البحث آخر التطورات في المنطقة.

واستقبل الرئيس سلام عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق يرافقه ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة ومسؤول العلاقات السياسية في الحركة أحمد عبد الهادي.

بعد اللقاء قال أبو مرزوق “بحثنا مع دولة الرئيس سلام في مختلف القضايا التي تهم لبنان والمنطقة والشعب الفلسطيني. لا شك أن الأوضاع في لبنان لا تخفى على أحد ولكننا استعرضنا هذه الأوضاع من منطلق المسؤولية المشتركة ودعم الأمن والإستقرار في هذا البلد الكبير”.

تابع “كما استعرضنا اوضاع الفلسطينيين سواء النازحين من سوريا ويحملون وثائق أو أوضاع مخيم نهر البارد وأكدنا على مساواة ذلك باللاجئين السوريين وباستئناف إعادة إعمار مخيم نهر البارد، كما أشدنا بالوضع الأمني في المخيمات والمبادرة الوطنية التي جمعت الفصائل الفلسطينية من أجل حماية الأمن والإستقرار في المخيمات، وأشاد الرئيس سلام بهذه الخطوة الكبيرة التي تساهم في هذا المنحى”.

أضاف “بحثنا في الوضع العربي، وأكدنا على المصالحات الداخلية وحل المشاكل بالحوار السياسي وليس من خلال القتال وما الى ذلك من قضايا، وهذه مسؤولية الجميع. هذه المنطقة لا يمكن أن تخرج مما ألم بها الا اذا كانت هناك مصالحات مجتمعية داخلية، وتحاول أن تنقل المواطن العربي اينما كان الى وضع من المشاركات السياسية الحقيقية وتداول السلطة وأن يكون الشعب هو المعيار الأساسي في خياراته نحو بناء المستقبل”.

وختم ابو مرزوق “كما بحثنا في الموضوع الفلسطيني حيث أكدنا المصالحة الداخلية الفلسطينية واهتمامنا الكبير بإنجاز هذا الملف الذي طال الحوار حوله بمشاركة حقيقية في الوضع الفلسطيني.وبحثنا في المعوقات التي تحول دون هذه المصالحة وكيفية الخروج منها.-انتهى-

———-

جلسة لفرعية لجنة الاشغال في 14 ايار

(أ.ل) – تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، برئاسة رئيسها النائب خضر حبيب، عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 14/5/2015، وذلك من اجل متابعة درس ومناقشة اقتراح القانون الرامي الى تحويل صفائح سيارات الاوتوبيسات العمومية الى صفائح اوتوبيسات صغيرة Bus Mini وصفائح سيارات Bus Mini الى صفائح سيارات اوتوبيس عمومية، المقدم من النائب انطوان زهرا.-انتهى-

———-

 sijaan kazzi

قزي كلف التفتيش التحقيق باسباب وفاة العاملة الاثيوبية في الكورة

(أ.ل) – كلف وزير العمل سجعان قزي صباح اليوم، التفتيش في الوزارة – دائرة الشمال، التحقيق في مقتل عاملة اثيوبية في منزل مخدومها في ظهر العين – الكورة ليل امس، وتبين بنتيجة التحقيقات الاولية ان سبب الوفاة اختناق برباط قماشي لف على عنق عاملة المنزل،

وتنتظر الوزارة خلاصة التحقيقات الامنية لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.-انتهى-

———-

 

«الزراعة» أقفلت محلاً لبيع الحيوانات الاليفة

(أ.ل) – أقفل مراقبو وزارة الزراعة، بمؤازرة أمنية من فصيلة انطلياس، محلاً لبيع الحيوانات الأليفة في منطقة انطلياس يملك مارك معلوف بعد أن تبين أن المحل من دون ترخيص ولا تتوفر فيه الشروط الصحية.-انتهى-

———-

jabri

جبري غادر إلى الإمارات العربية المتحدة

للمشاركة في المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية

(أ.ل) – بدعوة من المجلس الدولي للغة العربية غادر سماحة الشيخ الدكتور عبد الناصر جبري إلى الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية الذي ينعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة و رئيس مجلس الوزراء، الذي ينظمه المجلس بالتعاون مع: جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وغيرها من الهيئات العربية والدولية التي سوف تشارك في تنظيم المؤتمر، خلال الفترة من 6- 10 مايو 2015 الموافق 17 – 21 رجب 1436هـ في دبي, وسوف تقدم جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للغةِ العربية، والتي تُعد بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان اللغة.

يشار إلى أن المؤتمر يعمل على تنسيق الجهود وجمع الأفراد والمؤسسات الحكومية والأهلية المعنية باللغة العربية من جميع أنحاء العالم لمناقشة جميع الموضوعات التي تتعلق باللغة العربية, وسيشارك في المؤتمر ما يقرب من 2000 شخصية من أكثر من 70 دولة لمناقشة أكثر من 650 بحثاً ودراسة وورقة عمل.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر التقى الحاج حسن ووفدا من البنك الدولي:

الحوار ضرورة لتأمين الاستقرار السياسي

(أ.ل) – وجه وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر “لمناسبة اليوم الوطني لشهداء الجيش اللبناني تحية اكبار واجلال ووفاء الى ارواح الشهداء الابطال الذين سقطوا في سبيل حماية الوطن”.

واكد أمام زواره اليوم على “احترام الدستور والقوانين”، لافتا الى أن “تعطيل التشريع يستهدف الناس ومصالحهم وعيشهم الكريم”.

وقال: “الحوار الوطني ضرورة وحاجة ملحة لتحصين وحماية وحدة ابناء الوطن لتأمين وتعزيز الاستقرار السياسي وتخفيف الاحتقان وعدم المساس بالامن ويحصن وطننا من النيران المندلعة من حولنا”.

وأكد ان “لبنان هو وطن الرسالة والعيش المشترك، وسيبقى كذلك طالما بقي موحدا وبقي أبناؤه مجمعين على الثوابت الوطنية، لأن بناء الوطن ينشأ عن تفاهم جميع ابنائه على كل ما يعود عليه بالخير، بعيدا عن الأنانيات والتجاذبات والحساسيات، ويسهم ايضا في تحقيق التقدم نحو انتخاب رئيس للجمهورية وعودة عمل المؤسسات الى وتيرتها الطبيعية”.

اضاف “ان الحوار أثبت أنه قادر على تأمين مساحة من الاستقرار وكان له آثار ايجابية خلال المرحلة السابقة، على امل أن تتوسع مساحة هذا الحوار للوصول الى نقاش وطني حول القضايا والازمات لدرء الاخطار، في ظل الظروف والعواصف التي تعيشها المنطقة”.

وختم “علينا ان ندرك انه بوحدتنا وتلاقينا نستطيع ان نحد من الاخطار التي لا تستهدف منطقة او فئة معينة، انما تستهدف الوطن كل الوطن وايجاد المخارج المناسبة للنهوض بالوطن على كل المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.

وكان عقد وزير الأشغال العامة والنقل ظهر اليوم اجتماعا مع وفد من البنك الدولي برئاسة خبير المواصلات والنقل الدكتور زياد النكت، ورئيس مجلس ادارة المدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر. وتم عرض مراحل المشروع المقترح للنقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى والنقل السريع للخط الساحلي حيث قامت وزارة الاشغال بإحالة المشروع الى مجلس الوزراء ليصار الى تكليف مجلس الانماء والاعمار الاستحصال على القرض اللازم من البنك الدولي لتمويل المشروع لصالح مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك بالتنسيق معها”.

وعقد زعيتر اجتماعا مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن يرافقه وفد من شركات صينية مملوكة من الدولة الصينية، في حضور المدير العام لسكك الحديد والنقل المشترك. وتم بحث امكانية التعاون والشراكة بمشاريع تتعلق في مجال النقل. وأبدى الوفد استعداده للتعاون في مجال النقل والطرق وتمويل مشاريع سكك الحديد والنقل المشترك والطرق بقروض لمدة عشرين سنة وفائدة صفر بالمئة.-انتهى-

———

ramzi jreij 

جريج في يوم شهداءالصحافة: ننحني اجلالا امام عظمة رجال فضلوا الشهادة على الاستسلام

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام رمزي جريج في كلمة في يوم شهداء الصحافة أن “السادس من ايار هو عيد الشهادة والحرية، فيه نتذكر من كان حبرهم من دم، ما أخافتهم أعواد المشانق فمشوا اليها بجباه مرفوعة. أقلامهم كانت أقوى من الظلم، ودماؤهم رسمت طريق الاستقلال”.

وقال: “في مثل هذا اليوم من كل سنة، ننحني اجلالا امام عظمة رجال فضلوا الشهادة على الاستسلام للذل ولواقع مرير جاهدوا لتغييره بالقلم والكلمة الجريئة، فاستمروا مثالا للاجيال على مدى مئة عام. آمنوا بوطن حر ومستقل لجميع ابنائه من دون تمييز، فكانوا صوتا واحدا في وجه الطغاة. لم يملكوا سوى الكلمة سلاحا ماضيا للدفاع عن مبادىء عابرة للطوائف والمذاهب”.

أضاف “لولا هؤلاء ولولا غيرهم من الصحافيين الذين ترسموا خطاهم على درب الشهادة، لما كان للوطن أن يكون فضاء واسعا للحرية. شهداء الصحافة ذكراهم باقية حية فينا، تتجدد مع اطلالة كل صباح، وهي أمانة ننقلها من جيل الى جيل، وتراث قيم يزيدها الزمن حضورا. لقد كان محمد ومحمود المحمصاني وعبد الكريم خليل وعبد القادر الخرسا طليعة شهداء الصحافة في 21 آب 1915، تلاهم في السادس من ايار 1916 رعيل ثان مع الشيخ احمد طبارة وسعيد فاضل عقل وعمر حمد وعبد الغني العريسي، وبعد شهر التحق بهم الشيخان فيليب وفريد الخازن”.

وتابع “لأن قدر الصحافة ان تقدم دائما شهداء على مذبح الحرية استشهد صحافيون كبار على مر السنين أمثال نسيب المتني وكامل مروة وفؤاد حداد وسليم اللوزي ورياض طه، كما اغتيل جبران تويني وسمير قصير، عقابا لهما على دورهما في انتفاضة الاستقلال ودفاعهما عن الحرية. يضاف الى هذه القافلة الطويلة الكثير من الاعلاميين والمصورين الذين قضوا وهم يؤدون واجبهم المهني”.

وختم الوزير جريج “لهذا، من واجبنا ان نعلن تضامننا الكامل مع الصحافة وخصوصا مع الاعلاميين، الذين يتعرضون اليوم، لأنواع شتى من التنكيل والعدوان، في معرض أدائهم لمقتضيات مهنتهم”.-انتهى-

———-

ashraf rifi

ريفي التقى قهوجي وعرضا المستجدات على الساحة الأمنية

(أ.ل) – إستقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي في مكتبه قائد الجيش العماد جان قهوجي، وتداولا الأوضاع العامة في البلاد وآخر المستجدات على الساحة الأمنية.-انتهى-

———

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 6/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 7 /5 /2015، ما بين الساعة 19.50 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني زارت سراي جبيل: فالمطلوب اليوم بالحاح

التعاون بين الجميع لحماية البلد من كل الأخطار

 (أ.ل) – زارت وزيرة المهجرين أليس شبطيني سراي جبيل اليوم، يرافقها مستشاراها العميد شوقي بو رسلان وناجي أبو دياب، واطلعت من القائمقام نجوى سويدان فرح على أوضاع السراي، ثم عقدت في مكتبها اجتماعا حضره رؤساء الدوائر والوحدات القضائية والامنية والادارية، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط ومخاتير المدينة.

من جهتها أشارت شبطيني الى أنها “ليست طامحة لأي منصب نيابي أو وزاري”، مضيفة “زيارتي لكم اليوم ولقائي معكم هو فقط للاطلاع على أوضاع المنطقة والبلدات والقرى، وامكانية المساعدة خدماتيا ومعيشيا، وأنا مستعدة لنقل مطالبكم وهواجسكم لمجلس الوزراء وللمعنيين وايجاد الحلول حيث أمكن”.

اضافت “حين نجتمع هنا في رحاب جبيل التاريخ والعراقة، انما نجتمع في احضان حضارة أعطت الحرف وكانت السباقة في اختراع الأبجدية كمنارة اهتدت بها البشرية جمعاء، واليوم هي معلم حضاري وتراثي يزخر بالمهرجانات والسياحة، ويرفع اسم لبنان عاليا محليا وعالميا”.

وتابعت “أن بلاد جبيل تستحق منا أكثر من الالتفات لأن الاهمال الرسمي المزمن نال منها مثلما نال من مناطق لبنانية أخرى، ولا شك أن الظروف الامنية وتداعيات الحروب في المنطقة علينا، كان لها الأثر في عدم انتظام المؤسسات الشرعية والدستورية. الا أن رهاننا كان وسيبقى على تلك الطاقات الشابة والواعدة، ان في البلديات أو في مؤسسات المجتمع المدني التي تؤمن بأهمية المبادرة الفردية على أمل أن تتحقق اللامركزية الادارية ومشاريع الانماء المتوازن”.

واردفت “يكفي جبيل فخرا، أنها حافظت على صيغة العيش المشترك طيلة سنوات الحرب ولا تزال، مقدمة صورة مشرقة عن لبنان الواحد الموحد والعائلة الواحدة”، مشيرة الى ان “رسالتها اليوم الى أهل هذه المنطقة العزيزة أن يستمروا في تعزيز هذه النهضة التنموية الملفتة، على أن تشمل المشاريع والخطط الانمائية الموعودة من سياحة وزراعات وصناعات يدوية وحرفية وصولا الى كل القطاعات الانتاجية”.

وختمت بالاشارة الى “المعاناة التي نتكبدها جراء مرور أكثر من 11 شهرا دون وجود رئيس للجمهورية، مع محبتي للرئيس السابق ميشال سليمان الذي أكن له كل احترام، الا أنه يجب أن ينتخب رئيس ليكتمل عمل المؤسسات كي لا نصل الى المؤتمر التأسيسي الذي نجهل ما سيصدر عنه في ضوء انفتاح حدود الدول من حولنا على بعضها البعض، وتحديدا في سوريا والعراق وتركيا والأردن وحتى حدود لبنان الشرقية، فالمطلوب اليوم بالحاح التعاون بين الجميع لحماية البلد من كل الأخطار”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى وفدا من هيئة العلماء

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من هيئة العلماء المسلمين في لبنان، برئاسة الشيخ الدكتور سالم الرافعي، وجرى بحث الشؤون الإسلامية العامة.-انتهى-

———-

abbas hashem (2)

الساحلي: المقاومة ستنتصر إن في القلمون أو في اي مكان نكون فيه

(أ.ل) – أشار عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي، خلال احتفال في حي السلم اقامه حزب الله بمناسبة مولد الامام علي الى “ان المقاومة التي تقاتل اليوم التكفيريين، تقاتهلم لأنهم ادوات للصهاينة ولهم نفس المشروع ونفس الاهداف، من شرذمة للوطن العربي والإسلامي، وادخال الفتنة وتشويه الاسلام، وضرب المقاومة ومن معها، وعليه كلها اهداف اسرائيلية بإمتياز”.

ولفت الى “اننا على قناعة وبالدليل أن اسرائيل تقف وراء هذه الحركات الارهابية بل هي تعترف ايضا بدعمهم وتطبيبهم واكثر”، مشددا “على ان المقاومة ستبقى سائرة بخطى واثقة وستنتصر حتما لأن الله معها وهي على حق، إن في القلمون أو في اي مكان نكون فيه”.

واكد الساحلي على “اهمية دور المؤسسات وترك النكد السياسي جانبا والعودة الى المؤسسة الجامعة الأم أي مجلس النواب، وذلك تحت أي عنوان تشريعي كان، فالمهم التشريع وسن القوانين اللازمة لتسيير امور الناس وعلى رأس اللائحة السلسلة والموازنة والقروض اللازمة لمشاريع حيوية وضرورية”.

وقال: “انظروا فبالرغم من كل الصعوبات استطعنا ان نذهب الى الحوار مع المستقبل وغيرنا ايضا يتحاور”.

وختم “اننا على قناعة بأن من يستطيع الذهاب الى الحوار لن يصعب عليه التفاوض والاتفاق على رئيس قوي، ولكن فريق 14 آذار هو من يعرقل ويهرب من ايصال رئيس قوي للجمهورية”.-انتهى-

———-

images[4]

سعد في ذكرى شهداء الصحافة: ضحوا بارواحهم دفاعا عن الحرية

(أ.ل) – وجه ألامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد في تصريح له اليوم، تحية تقدير واجلال لمناسبة السادس من أيار، يوم شهداء الصحافة اللبنانية، الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن حرية الرأي والتعبير، وعن حقوق الشعب والقضايا الوطنية والقومية”.

وأشاد “بالأدوار المشرفة التي قام بها الإعلام اللبناني على امتداد تاريخه. ونوه بدوره في كشف الجرائم والمجازر التي ارتكبها جيش العدو الصهيوني وعملاؤه، من مجزرة صبرا وشاتيلا إلى مجازر الخيام وقانا”. كما نوه “بإسهام الإعلام في الإضاءة على القضايا والمطالب المحقة لمختلف فئات الشعب، وتضامنه مع النضالات العمالية والشعبية، ومع تحركات المعلمين والموظفين وسواهم”.

وشدد سعد على “أهمية الدور المفترض أن يقوم به الإعلام في التصدي لخطاب التحريض الطائفي والمذهبي، ومجابهة الفكر الإرهابي وأساليبه الدعائية والترويجية، وفي تعرية المتاجرين بالدين. كما شدد على أهمية قيام الإعلام بالتأكيد على معاني التسامح والانفتاح وحماية التنوع والفكر الحر والقبول بالآخر”.-انتهى-

———-

 images[1]

الداوود طالب الحكومة بيوم للشهداء الذين سقطوا

على مر تاريخ لبنان بمواجهة الاحتلالات المتنوعة

(أ.ل) – طالب الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في بيان له الحكومة، بإعادة وضع يوم للشهداء على جدول العطل الرسمية، لان إلغاء المناسبة في 6 أيار، انما هو عمل سياسي قام به من اراد إرضاء الأتراك او “العثمانيون الجدد” الذين يعيدون تكرار ما ارتكبه أجدادهم في بلادنا وشعبنا.

وتابع الداوود الشهداء الذين نطالب بيوم لهم، هم الذين سقطوا في مقاومة الاحتلال العثماني والاستعمارين الفرنسي والبريطاني والاحتلال الإسرائيلي، وكانوا من كل الطوائف والمذاهب والمناطق، ويمثلون لبنان الشعب والجيش والمقاومة، والشعوب تفخر بشهدائها وتقيم لهم النصب التذكارية وتسمي الساحات والشوارع والمدارس والأمكنة بأسمائهم، وتدرّس مآثرهم وبطولاتهم في كتب التاريخ، فهؤلاء الشهداء يجب ان يكرموا ولا سيما منهم شهداء الجيش الذين واجهوا العدو الإسرائيلي كما الجماعات الإرهابية التكفيرية، وحفظوا امن واستقرار لبنان.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان عرض الاوضاع مع الحسيني

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة آية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس، الرئيس حسين الحسيني وجرى التباحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———–

mhm karaki

كركي تابع مع حسونة ربط الصيدليات بالضمان إلكترونيا

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي وفدا من نقابة الصيادلة في لبنان برئاسة النقيب ربيع حسونة وبحضور بعض مدراء الصندوق ومستشار المكننة، وكان المحور الأساس للاجتماع هو إستكمال ما تم التوصل إليه في الإجتماعات السابقة لجهة ربط الصيدليات بالضمان الإجتماعي بطريقة إلكترونية لما له من إنعكاسات إيجابية على المضمونين. لأن ذلك سوف يساهم في رفع إنتاجية مستخدمي الصندوق وبالتالي الإسراع في إنجاز معاملات المضمونين.

وقد إتفق الجانبان على عقد إجتماع مشترك بين الفنيين في النقابة والضمان الإجتماعي لوضع الملاحظات النهائية على المشروع.

وكما تناول البحث أيضا موضوع الوصفة الطبية الموحدة التي سوف يعمل بها إعتبارا من 1/6/2015 وضرورة توفير جميع عناصر نجاح هذا المشروع لما له من إنعكاسات إيجابية على المواطن والدولة من خلال تخفيض كلفة الفاتورة الدوائية.-انتهى-

———-

المطارنة الموارنة: لتحزم الكتل أمرها وتحترم الدستور وتنتخب رئيسا

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وقد تدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الإجتماع أصدر المطارنة بيانا تلاه امين سر البطريركية الخوري رفيق الورشا، هنأ فيه الآباء البطريرك الراعي على زيارته الأخيرة الى العاصمة الفرنسية، حيث احتفل بتدشين مركز المطرانية المارونية الجديدة في Meudon، وبمرور مئة سنة على الوجود الماروني الراعوي في شارع D’Ulm، وعلى لقاءاته الرسمية مع كل من رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند، ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، وقد أبديا استعدادهما لمتابعة دعم لبنان على الصعد كافة، ورئاسة مجلس أساقفة فرنسا من أجل مزيد من التعاون على الصعيد الشركة الكنسية، وهيئة منظمة الأونيسكو حيث ألقى محاضرة عن “الوجود المسيحي في الشرق الأوسط ودوره في تعزيز ثقافة السلام”.

وأعرب الآباء عن “قلقهم جراء اتساع دائرة الصراع المذهبي في العالم العربي وبدء ترسمه جغرافيا بشكل ينبئ بمستقبل غامض، كأن التاريخ يعيد نفسه وشعوب هذه المنطقة لم تستفد من دروس الماضي، إذ بها تهدم بيدها ما حباها الله من استقرار ونمو، وما حققته على صعيد التفاعل بين مكوناتها”.

واعتبر الآباء “أن التطورات الخطيرة المحيطة بلبنان، والاهتمام الدولي بلبنان لما له من دور على مستوى الاستقرار في المنطقة ونموذجية التنوع الثقافي والديني في المجتمع الواحد، تحث كلها على الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، حتى لا يبقى لبنان مبتور الرأس فلا يقوى على مواجهة المستقبل، ولكي تسلم الجمهورية. إن الكتل السياسية والنيابية مدعوة إلى حزم أمرها في هذا الشأن، وإلى استشعار المسؤولية الخطيرة التي يحملها المسؤولون السياسيون أمام التاريخ، بدل إلقاء التهم بعضهم على بعض، والرهان على الأحداث الجارية في المنطقة، وإلا غدا لبنان كسفينة ضائعة في مهب الريح اتجاه لها ولا قبطان”.

وتساءلوا “بقلق عن خلفيات بعض السياسات المنتهجة في ملفات حيوية معينة، والمقصود منها غامض. وهم يقلقون من محاولة البعض الاستفادة من الأجواء الراهنة لتمرير قضايا تمس خصوصية لبنان الميثاقية. يبدو في ذلك كأن لبنان دولة خاضعة لأمزجة البعض ومصالحهم، أو لحسابات البعض الآخر، أو هو رهين التقلبات السياسية. ألا يذكرنا زمن الحرب بما أنتجته تصرفات مماثلة؟”.

وحيوا “الإنجازات التي يحققها الجيش اللبناني والقوى الأمنية في هذه المرحلة الدقيقة التي يجتازها لبنان، وخصوصا على صعيد الخطة الأمنية والضربات الاستباقية لقوى الإرهاب. وهم يثمنون الدعم السياسي الذي يعطى لها، والتفاف المواطنين حولها. ويتطلعون أيضا إلى اليوم الذي سيعود فيه العسكريون المأسورون لدى التنظيمات المتطرفة إلى ذويهم سالمين”.

ودعا الآباء “في مستهل شهر ايار المكرس لإكرام السيدة العذراء، أبناءهم الى إحيائه بالتقوى والتقشف والتوبة، وعمل الخير ومساعدة المحتاجين، سائلين الله بشفاعتها أن يسكب نعمه عليهم وعلى عيالهم، وينعم بالسلام على وطننا وسائر أوطان هذه المنطقة المعذبة”.-انتهى-

———

kawoook1[1]

قاووق: كل من ينكر التهديد التكفيري للبنان هو متهم

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، خلال الإحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور ثلاثة أيام على استشهاد مرتضى الشيخ علي يوسف في حسينية بلدة الشهابية الجنوبية، أن “حزب الله من موقع المسؤولية الوطنية سيواجه الإرهاب التكفيري في جرود القلمون وجرود عرسال، لأننا نريد أن نحمي وطننا وأهلنا، وسنكمل انتصارات المقاومة ضد التكفيريين الإرهابيين، ولن تكون نتيجة المعركة القادمة إلا الانتصار الجديد للبنان”.

وشدد على أن “الإرهاب التكفيري بات حقيقة قائمة تهدد لبنان، ففي البداية كان البعض في لبنان ينكر وجود داعش والقاعدة والنصرة فيه، ولكن اليوم باتت الصورة واضحة بعد خطف هؤلاء العسكريين اللبنانيين، ويعملون على ابتزاز لبنان، ويذبحون الجنود، ويحتلون جرود عرسال وبعض الأراضي اللبنانية، ويرسلون السيارات المفخخة والصواريخ إلى المدن والقرى في البقاع، فهذا عدوان على كل السيادة والكرامة في لبنان، وتهديد متواصل لكل اللبنانيين على اختلاف مذاهبهم ومناطقهم وأحزابهم”.

اضاف “لا يمكن لأحد أن ينكر وجود هذا التهديد والخطر القائم، فكل من يجد نفسه غير مستهدف من الإرهاب التكفيري فليتهم نفسه، وكل من ينكر وجود تهديد تكفيري للبنان واحتلال داعش والنصرة لأراضيه في جرود عرسال، وقتلهم أبناءنا في الجيش اللبناني، وإرسالهم السيارات المفخخة إلى المناطق اللبنانية فهو متهم”، مشددا على أنه “لا يمكن بعد اليوم تجاهل حقيقة العدوان التكفيري على كل لبنان واللبنانيين، فمن يتنكر لهذه الحقيقة إنما يفضح نفسه وهو عندنا متهم، ونحن لم نكن لننتظر إعترافا من بعض القوى في لبنان بوجود هذا الخطر حتى نبادر إلى مواجهته، فالمسؤولية الوطنية التي فرضت علينا مواجهة المحتل الإسرائيلي تفرض علينا اليوم مواجهة المحتل التكفيري”.

ورأى قاووق أن “الخطر الذي يهدد العراق وسوريا ولبنان واليمن هو واحد، ولكن الفرق أن الإرهاب التكفيري يقاتل في سوريا ولبنان والعراق بالوكالة، والعدوان في اليمن بالأصالة”، مشيرا إلى أن “الأقنعة قد سقطت وتكشفت الحقائق، فليست الحرب على اليمن عربية فارسية، ولا سنية شيعية، بل هي حرب الأحقاد والفتن والتكفير ضد إرادة الشعب اليمني العربي المسلم”.

ولفت إلى أن “الطائرات السعودية تلقي بالسلاح لداعش والقاعدة المتواجدين في اليمن من أجل قتل الشعب البريء، وتقصف كل شيء فيها إلا مواقع ومراكز التكفيريين من القاعدة وداعش “، مشددا على أن “المجازر التي ارتكبت بحق الأطفال الأبرياء في اليمن صدمت الدنيا والعالم بأسره، لأن سيل الدم الذي سقط قد تجاوز عدد الأطفال والشهداء في مجازر قانا وغزة والشجاعية”.

واشار إلى أن “النظام السعودي يقصف بالأسلحة المحرمة الأحياء السكنية في اليمن كما قصفت إسرائيل بالأسلحة المحرمة جنوب لبنان وغزة”، مؤكدا أن “النظام السعودي خسر المعركة في اليمن على المستوى الأخلاقي والإنساني والعسكري والميداني”.-انتهى-

———-

almuqawama

 التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة:

أجندة أيار أولها ووسطها أوزار وآخرها نصر وانتصار

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ ومما جاء فيه:

يشهد أيار حمال الأوزار أكثر من ذكرى، تبدأ فاتحتها بعرق العمال والكادحين، المتصبب جهداً وعطاءً في المصانع والمتاجر والشأن العام، دون أن يلقى يوماً تقديراً أو يحرك حساً مسؤولاً في مجال تحسين الأحوال… إلى السادس منه ذكرى الدماء التي سالت من أجساد أعلام الصحافة الشهداء الشاهدين على مداد المحابر الصامت في الأقلام، حيث لم يرف لغيابهم جفن، ولا اتجاه حقوقهم رمش، ممن تحجرت عيونهم الخافية وراءها قلوباً أقسى من حجارة الصوان.

إنه الثلث الأول من أيار الذي تلاه الثلث الثاني بذكرى أوزاره التي فاقت مرارتها لوعة المواطن لتطال القضية والثوابت في الصميم، من محطة فلسطين بنكبتها في 15 أيار، التي أغمض النظام العربي وغط في ثبات عميق مسترخياً ومستقيلاً عن حقها شعباً وأرضاً ومقدسات، مشرعاً أبواب الأمة وشبابيكها لروح سموم الاحتلال تزعق عصفاً في لبنان وصولاً الى عاصمته بيروت بعد القدس، نافخاً بوقه المشؤوم ليلتئم شمل المهرولين “في الليبانون بيتش” مصفقين لانجاز الاستسلام والمجاهرة بتوقيع الذل على اتفاق 17 أيار.

أيار، حمال الأوزار، بأجندته التراكمية لأكثر من ذكرى مهينة ومشينة استباحت في سياقه سلطته المحلية سليلة النظام العربي، كل ما هو حق وخير وجمال بما فيه العرق والدم والسيادة والقضية، مستعيضة عنها بمفردات الاحتكار والاحتقار للعامل وعرقه، والاستخفاف والاستهتار بالصحافة ودمها، والتنكر للمواطنة والاستقلال والنأي المخزي عن فلسطين والقضية.

أما الثلث الأخير من أيار، وبالتحديد الخامس والعشرون منه، فقد أعاد الألق ومسح عن الأجندة الأرق، مسجلاً بعرق ودم مقاوميه ذكرى إلهية لا تمحى بحديد أو نار وتاريخاً مجيداً مسحت عنه المقاومة والتحرير آثار الأوزار والمهانة عن أيار ودمغته بخاتم النصر والانتصار.-انتهى-

———–

army

تفتيش لخيم النازحين في بلدة الكواشرة ومحيطها ومداهمة منزل في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 5.30 فجر اليوم، قامت قوى من الجيش بحملة تفتيش لخيم النازحين في بلدة الكواشرة ومحيطها. تم توقيف 6 مواطنين بالإضافة الى 50 شخصاً من التابعية السورية.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.

من جهة أخرى، دهمت قوّة من الجيش ظهر اليوم، منزل المواطن فادي المصري في محلة باب الحديد – طرابلس، دون العثور عليه. وقد عثر داخل منزله على أسلحة وبنادق حربية متنوّعة بالإضافة الى أعتدة عسكرية مختلفة. تمّ تسليم المضبوطات إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

hassankasrallah

السيد نصر الله عن معركة القلمون: ستفرض نفسها ولن ننتظر تكليفاً من أحد

(أ.ل) – إنتقد سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الإدعاء السعودي بتحقيق كافة أهداف العدوان على اليمن، مؤكداً أننا أمام عملية خداع وتضليل كبيرة جداً تمارس منذ إعلان إنتهاء “عاصفة الحزم”، وقال سماحته :”دلوني على الاهداف التي تحققت في عاصفة الحزم الى اليوم الاربعين من العدوان بل دلوني على هدف واحد تحقق منذ بدايته”، سائلاً:”هل اعادت السعودية الشرعية المدعاة الى اليمن وهل تمكنت من منع تمدد الجيش اليمني واللجان الشعبية الى حيث يريدون التمدد وهل صادرت سلاح انصار الله؟!”. خالصاً الى ان “التحالف السعودي” لم يتمكن من تحقيق اهدافه، واننا “أمام فشل سعودي ذريع وواضح وانتصار يمني صريح وواضح”.

وفي كلمة متلفزة له عبر شاشة “المنار”، مساء أمس، رأى السيد نصرالله أننا أمام فشل سعودي صريح وواضح سببه ثبات اليمنيين وصلابتهم وشجاعتهم وإحتضان الشعب اليمني لهم، معتبراً أن عملية “اعادة الامل” خداع للتغطية على الفشل والعجز الذي ظهر في الجولة الاولى من العدوان السعودي على اليمن.

وأكد السيد نصر الله أن الحرب على اليمن ازدادت عنفا وشراسة بعد عملية “اعادة الامل”، مشيراً إلى أنه “بعدما عجزوا عن إخضاع اليمن سيقومون بتدمير اليمن على أهله وشعبه وهو الأمر الذي يجري الآن”.

ولفت السيد نصر الله إلى أن الدعوة للحوار في الرياض تعني تعقيد وتعطيل الحوار، مبيّناً أن نتيجة “مكافحة الارهاب” الذي أعلنت عنه السعودية هو تقديم السلاح “للقاعدة” وتوسعها إلى مناطق لم تكن فيها سابقا. وأن “الادعاء السعودي بحماية اليمنيين يعني المزيد من قتل المدنيين واستخدام اسلحة محظورة دوليا”.

وإذ أكد أن هناك ارادة يمنية قاطعة بعدم الخضوع، شدد السيد نصر الله على أن أي علامة من علامات الانكسار لا تبدو على اليمنيين بل بدأ الجيش واللجان الثورية بأخذ زمام المبادرة على الحدود.

ووصف سماحته الوضع الانساني في اليمن بـ”الكارثي”، لافتاً الى أن كل ما يقوم به المعتدون على المستوى الانساني في هذا البلد سيزيد من قبح وجوههم ولن يغير شيئاً بل سيزيد الشعب اليمني قناعة وصلابة وسيوحد الشعب دفاعاً عن سيادته وكرامته.

ودعا السيد نصر الله في ختام كلمته حول اليمن دول العالم، وخصوصاً الاسلامية والعربية الى فك الحصار وايصال المساعدات الانسانية والطبية للشعب اليمني.

وحول الأوضاع في العراق، نبّه السيد نصر الله إلى أن الهدف الحقيقي لأميركا هو اعادة تقسيم دول المنطقة على أسس طائفية وعرقية، قائلاً إنه من الواضح أن هناك محاولة أميركية لتعجيز الحكومة والقوات العراقية عن مواجهة “داعش” لإيجاد حجة لتسليح مكونات عراقية تمهيداً للوصول إلى التقسيم.

ورأى سماحته أن هذه الخطوة تؤسس لمرحلة خطيرة جداً فتقسيم العراق سيتبعه تقسيم سوريا واليمن وسيصل التقسيم إلى الدول المتواطئة وفي مقدمتها السعودية، مشدداً على ضرورة وأد هذا المشوع التقسيمي في مهده وعدم الإستهانة به فمصير هذه المنطقة واحد.

وبشأن التطورات السورية، أشار السيد نصرالله إلى أننا شهدنا بعد سقوط جسر الشغور شائعات وحرباً اعلامية نفسية تريد ان تحقق بالشائعات ما عجزوا عن تحقيقه في حرب كونية على سوريا منذ 4 سنوات، واصفاً الحديث عن أن ايران تخلت عن سوريا بـ”الكلام الفارغ”، لافتاً إلى أنه لا يوجد أيضاً أي مؤشر يقول لنا بأن القيادة الروسية بدأت تتخلى عن القيادة في سوريا.

وتوجّه السيد نصر الله للسوريين بالقول إنه يجب ان لا يصغي احد لهذه الحرب النفسية فهي ليست بجديدة، ونحن كنا معكم وسنبقى الى جانبكم وذهبنا الى مناطق لم نكن فيها، مضيفاً أن الحرب جولات ومن يربح جولة لا يعني أنه ربح الحرب ولطالما خيب الذين شنوا الحروب النفسية أنفسهم وأتباعهم عندما يتغير المشهد في جولات أخرى.

وفي موضوع القلمون والسلسلة الشرقية، تحدّث سماحته عن أن ما نحن بصدده لا علاقة له بما جرى في جسر الشغور، وهو لا يتعلّق بمواجهة تهديد مفترض بل بمواجهة عدوان فعلي قائم في كل ليلة قوامه الإعتداء على الجيش اللبناني ومواطنين لبنانيين والإستمرار في إحتجاز العسكريين اللبنانيين.

ورأى السيد نصرالله أن الدولة غير قادرة على معالجة هذا الملف ولو قامت بمسؤولياتها لمشينا خلفها، مؤكداً أنه في مواجهة تهديد الجماعات التكفيرية لن ننتظر أي إجماع فهذا تكليف وطني وإنساني وأخلاقي ومن يتخلف عنه يتحمّل المسؤولية، فلو انتظرنا الاجماع اللبناني لكانت الجماعات المسلحة في الكثير من المناطق اللبنانية.

وشدد السيد نصرالله على أنه لم يصدر أي بيان رسمي لحزب الله عن عملية القلمون وعندما تبدأ هذه العملية هي ستفرض نفسها، مشيراً إلى أننا سنتحمل مسؤوليتنا ونقدم التضحيات في إطار هذه المسؤولية متوكلين على الله واثقين بنصره وتأييده لنا في كل معارك الشرف.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 6/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضـــــــة، يارون والبرج الشمالي.

وبتاريخ 6 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

———

 تيسير خالد: لنقل ملف جرائم الاستيطان الى مجلس الامن والمحكمة الجنائية الدولية

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة يستخدم مواصلة البناء في المستوطنات في سياسة التسويات التي ينتهجها لإنجاز التشكيلية الحكومة مع الاحزاب اليمينية واليمينية المتطرفة، تماما كما استخدم تكثيف الاستيطان في برنامجه الانتخابي للكنيسيت الاسرائيلي للفوز بأصوات الجمهور اليميني المتطرف للفوز في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية الأخيرة.

جاء ذلك تعليقا على توجه ما يسمى اللجنة اللوائية الاسرائيلية للتخطيط والبناء في القدس بالمصادقة اليوم على إعطاء الضوء الأخضر لمخطط بناء 1531 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة رامات شلومو، التي اقامتها اسرائيل على اراضي المواطنين الفلسطينيين في بلدة شعفاط في القدس الشرقية، وهو المخطط الذي تم الاعلان عنه قبل سنوات وجرى تجميد العمل به تحت ضغط الرأي العام الدولي في حينه، ولكنه يعود من جديد كمشروع قيد التنفيذ بعد أن حصل على موافقة مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتناهو بعد الاتفاق يوم الاثنين الماضي على نشر مناقصات لبناء 77 وحدة سكنية في (بسغات زئيف) و(النبي يعقوب)، في اشارة واضحة إلى أن حكومة نتنياهو الجديدة سوف تفتح الباب على مصراعيه لتعزيز الخطط والبناء في القدس الشرقية، وبما يضع حدا للتقييد النسبي الذي جرى على إعلان خطط ومناقصات جديدة في القدس الشرقية منذ حزيران الماضي.

ودعا تيسير خالد في ضوء هذه السياسة التي بشر بها بنيامين نتنياهو في برنامج الليكود لانتخابات الكنيست في آذار الماضي، وبدأ خطواته العملية بتنفيذها في سياق مشاوراته لتشكيل حكومته الجديدة، الى حشد الطاقات الوطنية من أجل مواجهتها على الارض لما تنطوي عليه توجهات نتنياهو من مخاطر تهدد فرص التوصل الى تسوية سياسية على اساس حل الدولتين، والى الاسراع في إعداد ملف جرائم الاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 بما فيها القدس الشرقية المحتلة لعرضه على مجلس الامن الدولي ودعوته الى تحمل مسؤولياته والضغط على اسرائيل ودفعها تحت طائلة فرض العقوبات الى الالتزام بوقف جميع النشاطات الاستيطانية دون قيد او شرط، ولعرضه كذلك على المحكمة الجنائية الدولية ودعوة المدعي العام للمحكمة البدء بمساءلة ومحاسبة ومحاكمة جميع المسؤولين الاسرائيليين السياسيين والامنيين والعسكريين المتورطين في المشروع الاستيطاني الاستيطاني العدواني التوسعي، وفقا للمادة الثامنة من نظام روما للمحكمة، والتي تعتير الاستيطان بحد ذاته وما يترتب عليه من نقل سكان الدولة القائمة بالاحتلال الى المناطق الخاضعة للاحتلال ومن تهجير للسكان الاصليين جريمة من جرائم الحرب.-انتهى-

————

 almahdi6-5-2015

المؤسسة الإسلاميّة للتربية والتعليم ولجنة إمداد الإمام الخمينيّ

تقيمان حفل التكليف السنويّ في ثانوية المهدي صور

(أ.ل) – في أجواء ولادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء(ع) أقيم الاحتفال التكريميّ للفتيات اللواتي بلغن سنّ التكليف الشرعيّ (دفعة السيدة زينب(ع)) وذلك ضمن سلسلة الاحتفالات التي تقيمها المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم – مدارس المهديّ(ع) ولجنة إمداد الإمام الخمينيّ(قده) لهذا العام.

وقد شمل هذا التكريم الفتيات اللواتي بلغن سنّ التكليف الشرعيّ في مدارس المهديّ(ع) المجادل، وصور، وعوائل لجنة الإمداد، وقد أقيم الحفل ذلك في قاعة ثانوية المهديّ(ع) صور بحضور مدير عام المؤسّسة الإسلاميّة الدكتور حسين يوسف، ومسؤول وحدة الأنشطة الثقافيّة المركزيّة في حزب الله سماحة السيد علي فحص، وحشدٍ من مديري المدارس وعلماء دين وفعّاليّات تربويّة وسياسيّة وإعلاميّة وبلديّة واختياريّة واجتماعيّة وحشدٍ من الأهالي.

افتُتح الحفل بدخول الفتيات المكلفات على هيئة الملائكة، تلاه مراسم تعظيم القرآن الكريم شاركت فيه فتيات من ثانوية المهديّ(ع) صور، ومن ثمّ تلاوة لبعض آيات من القرآن الكريم، تبعها النشيد الوطنيّ اللبنانيّ ونشيد حزب الله بدخول الفرقة الموسيقية لكشافة الإمام المهديّ(ع) مفوضية جبل عامل.

ثمّ كلمة للمكلفات ألقتها التلميذة “بتول محمد نعيم” حيث عاهدت السيدة زينب(عليها السلام) ووالدها الشهيد بأنها ستحافظ على حجابها.

وشاركت ثلة من تلامذة المهديّ(ع) المجادل في عرضٍ مسرحيٍّ بعنوان “عند التاسعة” من إنتاج المؤسسة الإسلاميّة للتربية والتعليم.

ثمّ كلمة مدير ثانوية المهديّ(ع) صور حيث بارك للفتيات بحفل تكليفهنّ.

وجاء القسم بأصوات الفتيات المكلفات بنداء يا زينب، ومن ثمّ كلمة راعي الحفل سماحة السيد علي فحص حيث توجه برسالة للمكلفات بضرورة الحفاظ على الحجاب ومخاطباَ الأهل الكرام بالعمل على تربية البنات على نهج زينب(عليها السلام) وفاطمة سيدة نساء العالمين(عليها السلام).

وفي نهاية الحفل وزّعت الهدايا التكريميّة للفتيات المكلّفات وأخذ الصور التذّكارية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *