الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 26 كانون الأول 2013 العدد2458

نشرة الخميس 26 كانون الأول 2013 العدد2458

بري عرض مع بعلبكي مطالب الصحافة المطبوعة وما تواجهه من مصاعب
والتقى وفدا قياديا من الحزب الشيوعي الصيني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب محمد بعلبكي، الذي قدم لدولته مذكرة بمطالب الصحافة المطبوعة ، شارحاً ما تواجهه من مصاعب في هذه الظروف الصعبة.
ورحب الرئيس بري بالوفد مشيداً بدور الصحافة المطبوعة ، مؤكدا على الاهتمام بمطالب القطاع والعمل على تلبيتها.
وفي الشأن السياسي قال الرئيس بري “اننا امام استحقاقين اساسيين اليوم هما: تأليف الحكومة الجديدة وانتخاب رئيس الجمهورية، ولا نريد اي واحد منهما ان يؤثر على الآخر سلباً”.
وقال “ان ما نسمع من معالجات ينطبق عليه المثل القائل من تحت الدلفة لتحت المزراب” .
وشرح خلفيات وهدف اقتراحه تشكيل الحكومة على اساس (9-9-6)، مشددا في هذا المجال على ان الغاية الاساسية من ذلك هو المشاركة والتفاهم، وأسف لعدم حصول تجاوب حتى الآن مع هذا الاقتراح .
وجدد رئيس المجلس التأكيد بأن هناك قرارا لدى الشعب اللبناني وكل المسؤولين والقيادات اللبنانية بعدم العودة الى الحرب الاهلية، محذرا في الوقت نفسه من الشرخ السياسي العامودي الحاصل، لاسيما في حال حصوص حادث جلل لاسمح الله في البلاد.
وشدد الرئيس بري على ضرورة تكاتف الجهود من اجل تشكيل الحكومة الجديدة مكررا انه لن يتكلم بموضوع انتخابات الرئاسة قبل 25 آذار المقبل.
وفي الشأن الاقليمي استشهد الرئيس بري بقول للكاتب والمحلل السياسي محمد حسنين هيكل بأن الوضع الاقليمي والدولي امام المصير وقال انا اضيف الى ذلك بأن الوضع اللبناني ايضا امام المصير.
وحذر من ان الغلواء المفتعل بين السنّة والشيعة يعيد للذاكرة قولاً للمرجع الاسلامي السيد محسن الامين مفاده” سيستمر الجدل والتقاتل بين السنة والشيعة حتى يصبح المفوض السامي الفرنسي خليفتهم”، كان ذلك في زمن الانتداب واليوم اسرائيل هي الرابحة.
واكد ان الوجود المسيحي في المنطقة العربية متجذر في التاريخ، قائلاً ان الحفاظ على المسيحيين في المنطقة ليس مسؤوليتهم فحسب بل هي مسؤوليتنا جميعاً مسلمين ومسيحيين.
وردا على سؤال حول دور المسيحيين في لبنان قال الرئيس بري: انا لا اعتقد ان هناك دوراً مستقلاً سنياً او شيعياً او مسيحياً في لبنان، بل هناك دور وطني لبناني، والمطلوب ان نلعب جميعاً دورنا في حفظ الوطن وديمومته. وقال ردا على سؤال آخر : “ان حفظ الدولة ابدى من حفظ النظام، ولكن للآسف نحن اليوم لا نحافظ لا على النظام ولا على الدولة”.
وفي شأن ملف النفط والغاز حذر الرئيس بري من ان اسرائيل تسعى الى مزراع شبعا في البحر ايضا من خلال محاولتها الاعتداء على ثروتنا النفطية في المياه اللبنانية، مشيراً الى ان هناك اجماعاً لبنانياً على مستوى المسؤولين والقيادات بالدفاع والتمسك بحقنا كاملاً.

الحزب الشيوعي الصيني
استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفداً من لجنة الشؤون الدولية في الحزب الشيوعي الصيني برئاسة رئيسها غويزهاو بحضور النائب علي بزي والمستشار الاعلامي علي حمدان ومسؤول العلاقات الخارجية في حركة امل علي شكر، ودار الحديث حول اخر التطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك علاقات التعاون بين الحزب الشيوعي الصيني وحركة امل.
جورج خوري
ثم استقبل الرئيس بري سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع عمل بين لجنة التنسيق لمكافحة تمويل الإرهاب وبصبوص

(أ.ل) – عَقَدَت لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة تمويل الإرهاب (المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 106 تاريخ12/9/2007)  ظهر اليوم 26/12/2013، إجتماع عمل في مكتب رئيسها المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص، تم خلاله التداول في “الإرشاد الوطني لتقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب” الصادر عن مجموعة العمل المالي (FATF)، حيثُ قدّم المدير التنفيذي في هيئة التحقيق الخاصّة في مصرف لبنان السيّد طارق زهران عرضاً مفصّلاً عن الموضوع، كما جرت مناقشة الخطوات التنفيذيّة المستقبلية إلتزاماً بالمعايير الدولية ذات الصّلة.
حضر الاجتماع إلى جانب اللواء بصبوص، أعضاء اللجنة: القاضي جاد معلوف ممثلاً عن وزارة العدل، الاستاذة رهاف نبوه ممثلةً عن وزارة المالية، أمين سرّ هيئة التحقيق الخاصة/ مصرف لبنان السيّد عبد الحفيظ منصور ممثلاً عن هيئة التحقيق الخاصة، رئيس شعبة الخدمة والعمليات العميد الركن جوزف الحلو ممثلاً المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، العقيد جوزف سكاف ممثلاً مديرية الجمارك العامة، المقدّم ألبير نجيم ممثلاً المديرية العامة للأمن العام، المقدّم سمير البستاني ممثلاً المديرية العامة لأمن الدولة، مدير عام الشؤون السياسية واللاجئين بالتكليف في وزارة الداخلية والبلديات السيّدة فاتن أبو الحسن، وأمانة سرّ اللجنة المكوّنة من: – الاستاذ حبيب حتّي والاستاذ أنطوان مندور عن هيئة التحقيق الخاصة/ مصرف لبنان، والمقدّم موسى كرنيب رئيس شعبة العديد والمقدّم جهاد أبو مراد أحد ضبّاط شعبة المعلومات عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئاسة تنفي.. صحيفة اسرائيلية تكشف عن إتصالات سرية بين نتنياهو والرئيس عباس

(أ.ل) – كشفت صحيفة “يديعوت احرونوت” الاسرائيلية في صدر صفحتها الاولى اليوم عن ان هناك قناة اتصال سرية بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس تعمل منذ عدة سنوات.
ويجتمع موفد رئيس الوزراء الاسرائيلي المحامي يتسحاق مولخو في لندن بين حين واخر مع شخصية مقربة من عباس، لتبادل الرسائل بين الزعيمين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى هيل وابدى ارتياحه للتدابير الامنية في عيد الميلاد

(أ.ل) – ابدى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ارتياحه للتدابير التي اتخذتها الأجهزة العسكرية والأمنية لحفظ الأمن على الطرقات وفي محيط الكنائس ودور العبادة حيث احتفل اللبنانيون بعيد الميلاد بسلام وطمأنينة.
السفير الأميركي
وعرض الرئيس سليمان مع السفير الأميركي لدى لبنان ديفيد هيل للعلاقات الثنائية والمساعدات العسكرية الأميركية للجيش اللبناني اضافة الى تطورات الأوضاع في المنطقة وخصوصا في سوريا والتحضيرات لمؤتمر جنيف 2، وكذلك تفعيل خلاصات مؤتمر المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في 25 ايلول الفائت وتبّناها مجلس الأمن الدولي رسمياً في 26 تشرين الثاني المنصرم.
رئيس جمعية الصناعيين
واطلع رئيس الجمهورية من رئيس جمعية الصناعيين نعمت افرام على الواقع الصناعي ودور الجمعية في هذه الفترة.
البروفسور سالم
واستقبل الرئيس سليمان البروفسور فيليب سالم مع وفد من العائلة شكر له منحه وسام الأرز لوطني من رتبة ضابط اكبر تقديراً لخدماته ودوره الطبي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكتشف وقتك ورشة ابداع في بلدية الغبيري

(أ.ل) – اقامت جمعية ابداع  بلدية الغبيري وبالاشتراك مع بلدية الغبيري  الورشة الأولى من سلسلة الدورات لتنمية المهارات لدى الشباب بعنوان: اكتشف وقتك في قاعة مبنى بلدية الغبيري  بحضور رئيس الجمعية الشاعر علي عباس الذي افتتح الورشة معرفاً باهدافها وعما سيتبعها من دورات وورش وانشطة ستقيمها البلدية وابداع في  العام المقبل .. بعد اكتمال الحضور وتوزيع الاوراق وشرح فصول الورشة وعناوينها .. بدأت الورشة مع الاستاذة سكينة الزين التي شرحت معنى الوقت والاساليب الاكثر تطورا في استخدام الوقت وتقسيمه والمعالجة الاجتماعية  والتطبيقات الادارية في العمل والدراسة والمنزل واجرت سلسلة من الاختبارات التي تنمي المهارات واكتشاف بعض الثغرات في ادارة عملية الوقت..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى سفير بنغلادش وقاضيين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قاضي التحقيق العسكري الاول رياض بوغيدا، ثم مدعي عام ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس. وتم التشاور في شؤون قضائية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام عرض الاوضاع مع هيل

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة اليوم ، السفير الأميركي لدى لبنان ديفيد هيل وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى تطورات الأوضاع في المنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
وفد الاحزاب الناصرية زار الحص
العميد حمدان: التمديد أو التجديد خراب للبنان

(أ.ل) – زار وفد من الأحزاب والقوى والشخصيات الناصرية الرئيس سليم الحص في دارته في عائشة بكار. وقد تحدث باسم الوفد رئيس الاتحاد الاشتراكي العربي – التنظيم الناصري منير الصياد.
وقال أمين الهيئة القيادية في المرابطون مصطفى حمدان بعد اللقاء:”نوجه التهنئة إلى أهلنا المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة، ونؤكد أن العروبة هي القلب والدرع الذي يحمي الجميع من كل الأطياف والطوائف والمذاهب والخروج عنها يؤدي إلى انتشار العصابات التكفيرية تحت مسميات داعش والنصرة، هذه الوحدات الاسرائيلية المستترة التي تعيث فسادا على أرضنا العربية”.
ولفت إلى أن “عصابات الاخوان المسلمين الذين سقطوا في مصر وسيسقطون بإذن الله في أمتنا العربية وخصوصا في سوريا العربية هم الجذع الأساسي لهذه العصابات.
وأضاف “إذا لم ندرك طبيعة الأخطار التي سوف نتعرض لها سنة 2014، فإننا لا شك نضع رؤوسنا في التراب كالنعام، وهذه هي طبيعة المسؤولين من رأس الهرم إلى أسفله في لبنان الذين يتهربون من تحمل المسؤولية ورؤية ما سيأتي علينا سواء من الناحية الأمنية في ظل وجود هذه المجموعات المتطرفة وارتباطها مع تداعيات ما يجري على أرض سوريا العربية أو الحال السياسية والمناخ السياسي الذي يقوم به رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وعملية المقايضة والابتزاز الدائرة في سوق النخاسة السياسي في لبنان بين حكومة وعملية تمديد أو تجديد، نحن نؤكد أن التمديد أو التجديد هو خراب للبنان ومن يفرض حكومة حيادية بأي أسلوب دستوري أو غير دستوري شرعي أو غير شرعي يتحمل مسؤولية تقسيم فعلي للساحة اللبنانية وتهديد الوجود اللبناني والتاريخ والشعب اللبناني سيحاسبه على ذلك”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب وضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 13.30، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي الغندورية والحنية – الجنوب.
بتاريخ 28 / 12 / 2013 ، ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الحاج حسن التقى السفير الكوري

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن اليوم في مكتبه في الوزارة – بئر حسن السفير الكوري الجنوبي في لبنان choi jong-il وعرض معه سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتطرق البحث إلى التعاون في مختلف المجالات الزراعية وصيد الاسماك والصناعات الغذائية وتبادل الخبرات وامكانية تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية إلى الأسواق الكورية.
كما تطرق البحث إلى تمويل كوريا لمشاريع تطوير في البنى التحتية الزراعية في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

كمبينسكي بالم جميرا  يستعد لاطلاق أضخم
العاب نارية في العالم احتفالا برأس السنة

(أ.ل) – أعلن فندق كمبينسكي بالم جميرا عن استعداداته للاحتفال مع الزوار والضيوف بليلة رأس السنة الميلادية وابتهاجا بالعام الجديد 2014  باطلاق أضخم عرض للألعاب النارية في العالم  . وفي هذه الأثناء يقوم طاقم العمل في الفندق بتحضير جميع المستلزمات والمتطلبات لضمان أعلى المعايير للضيوف والزائرين والتمتع بأحداث ممتعة ومثيرة في ليلة رأس السنة الجديدة. ويحظى زوار كمبينسكي بالم جميرا في ليلة رأس السنة الميلادية بتناول وجبات رائعة من المأكولات العالمية والشرقية وبحدث احتفالي لا ينسى في أجواء مميزة تحت النجوم المتلألئة.
وقال المدير العام السيد أليساندرو رايديللي بخصوص هذه المناسبة أنه سوف تتم دعوة الضيوف لتناول وجبات الشواء المميزة على شاطئ البحر في المطعم العالمي برونلو، والذي يقدم وجبات رائعة وسط مناظر خلابة، ويمكن للزوار استقبال السنة الجديدة بالرقص والغناء مع فرقة موسيقية ممتعة في أجواء لا تنسى مع الألعاب النارية غير المسبوقة في التاريخ العالمي بلا شك.
وأنهى راديلي حديثه قائلا “نضمن للجميع فرصة استقبال رأس السنة في ظل أجواء مميزة تناسب جميع الأذواق، مما يتيح لك ولعائلتك فرصة الاستمتاع بليلة لا تنسى بالفعل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
يعالون بحث مع قادة الجيش الأوضاع الأمنية في الجنوب
 
(أ.ل) – نقل موقع واللا الإخباري اليوم الخميس عن مسئول أمني رفيع المستوى في جيش الاحتلال قوله “إنه من المقرر أن يعقد وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون اجتماعاً طارئاً اليوم في مقر قيادة الجيش في مدينة تل أبيب، لبحث خيارات إسرائيل للرد على إطلاق صاروخ الليلة الماضية على النقب الغربي، وسيشارك في هذا الاجتماع قائد هيئة الأركان في الجيش بيني غانتس ورئيس جهاز الاستخبارات أفيف كوخافي مع كبار الضباط في الجيش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ترو: لنعالج مشاكلنا بالحوار بعيدا عن العنف

(أ.ل) – أقيم في قاعة الرئيس جمال عبد الناصر في مركز النادي الثقافي في برجا، حفلا تأبينيا للمربي سعيد محمد حوحو، بدعوة من وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال علاء الدين ترو وحضوره، بالتعاون مع المجلس البلدي والهيئات التعليمية والتربوية والدينية والإجتماعية والنادي.
حضر الحفل الدكتور عبد الكريم رمضان ممثلا النائب محمد الحجار، منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي الدكتور محمد الكجك، الدكتور يحيى الربيع ممثلا الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة في “تيار المستقبل” الدكتور بسام عبد الملك، المسؤول السياسي في الجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، أمين سر اللقاء الوطني في إقليم الخروب خالد الشمعة وهيئات تربوية ومخاتير وفاعليات واندية وجمعيات واحزاب وشخصيات.
وتحدث كل من رئيس النادي خالد ترو، رئيس البلدية الدكتور علي البراج وامام جامع برجا الكبير الشيخ جمال بشاشة، رئيس جمعية جامع برجا دحام قموع، والقى خالد الشمعة كلمة الهيئات التعليمية والتربوية وقصيدة للشاعر فادي الحاج ودرويش حوحو باسم آل الفقيد. وعددت الكلمات مزايا الراحل ونوهت بدوره ومسيرته في مسجد برجا الكبير وفي البلدة على شتى الصعد.
وقال الوزير ترو: “إن الاستاذ سعيد حوحو كان عاملا وفاعلا ونشيطا وقدوة في كل الهيئات، من المدرسة الى الاندية والمساجد والعمل العام، لا بل في مساعدة العمل الخاص، فهو صاحب عقل علمي وغيرة على الجميع، فهو استاذ الجميع نادرا ما نلتقي اليوم بشخص يشبه القليل مما كان يتمتع به”.
أضاف “نودع اليوم عزيزا وصديقا وقدوة ورجالا فاعلين، تملاً عقولهم وقلوبهم حبا لبرجا ولأبنائها الميامين، علنا في ذكرى سعيد حوحو نتعلم ويتعلم الجيل الجديد من هؤلاء أصحاب الصفات الحميدة التي يتمتع بها ويعمل بها علنا نحافظ على الود والمحبة والعلاقات الاجتماعية التي يجب أن تكون موضع احترام وتقدير من الجميع للجميع، وأن تعلم كيفية التواصل الاسري والاجتماعي وكيف يساعد بعضنا بعضا في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والمنطقة”. وتابع “من الاقتتال الدائر في سوريا وفظاعة ممارسات النظام والمعارضة معا ضد الشعب السوري قتلا وتدميرا، فهذه الحرب التي نريدها ان تنهي سريعا حرصا على لبنان وسوريا ومنعا لإنتقال الحرب وتداعياتها الى لبنان، الى التفجير والنازحين، وأن ننأى بلبنان وشعبه لأن مسؤوليتنا كلبنانيين حماية لبنان وعدم التدخل في الحرب السورية وأن نعود الى مؤسساتنا الدستورية التي نريدها حكومة تتمثل فيها كل القوى السياسية وألا يستبعد أحد منها، وأن نعود الى مجلس النواب لكي يلعب دوره في التشريع ومعالجة مشاكل المواطنين، خصوصا سلسلة الرتب والرواتب وأن نعود مجددا للحوار على طاولة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لمعاجة المسائل الوطنية والاستراتيجية، لأن الوقت بدأ يقترب من الاستحقاق الرئاسي الذي يجب أن نستفيد منه بانتخاب رئيس جديد للجمهورية كي يكمل الحوار ويوحد اللبنانيين وان نحمي مؤسساتنا الامنية من جيش وقوى أمن داخلي التي تقوم بدورها بحماية لبنان واللبنانيين من عبث العابثين، سواء في طرابلس أو صيدا أو الضاحية أو بعلبك، وأن نعالج مشاكلنا بالحوار والابتعاد عن العنف ولغة التهديد”. ثم سلم الوزير ترو ورئيس النادي ورئيس البلدية نجل الراحل درعين تقديريتين تذكاريتين للراحل باسم البلدية والنادي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
عبد الكريم علي من الخارجية: الرهان على اسقاط سوريا صار من الماضي

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي قال اثر اللقاء الذي استمر ساعة: “نحن في فترة أعياد اولا ومن ثم التشاور بيننا يجب ان يبقى قائما بين الدولتين ومع الوزير منصور كمطل على المشهد اللبناني العربي والإقليمي. كانت جولة طويلة وأردت ان أصغي الى معاليه وان نناقش العلاقات الثنائية وخاصة الاوضاع المتعلقة بالسوريين في لبنان. ان رؤية الوزير منصور منذ زمن هو يعبر عنها بوضوح بأن التعاون بين البلدين هو الكفيل بعلاج هذه القضايا وسوريا خاصة عبرت بلسان رئيس حكومتها ووزير خارجيتها وكل المسؤولين بأن الحكومة السورية جاهزة وجادة بإيجاد مخارج، وكانت منذ البداية تقول ان هذا العدوان الذي تتعرض له سوريا علاجه ليس بالاستقواء بالخارج او الهروب من مواجهة الحقائق. لذلك كان التعاون بين الحكومتين والدولتين كفيلا بخفض وربما إلغاء هذه الأزمات التي يعانيها لبنان الشقيق ويعانيها السوريون”.
سئل: هل هناك موعد محدد للجنة اللبنانية السورية للانعقاد؟ أجاب: “لا ادري ولكن هناك تعاون، والسفارة (السورية) تقوم بدورها ونحن نسعد حين يقوم الجيش اللبناني والجهات الأمنية اللبنانية بدور فاعل في ضبط المجموعات الإرهابية والمسلحين، وما يوفر الامن للبنان فيه مصلحة لسوريا”.
سئل: هل تطرقتم الى مؤتمر جنيف 2؟ أجاب: “ان سوريا قالت منذ البدء ولا تزال وسوف تبقى حريصة على اي جهد سياسي يسهم في وقف هذه الهجمة الإرهابية التكفيرية العدوانية على المنطقة عبر سوريا وعلى الشعب السوري، وأظن ان العالم بغالبيته الساحقة، سقطت رهانات كثيرة لدى الذين أرادوا إدارة هذه الحرب وهذا العدوان وهذه المؤامرة. لذلك صار جنيف 2 مصلحة لهذه القوى العالمية التي أدارت هذا العدوان وهذه المؤامرة وهذه الحرب ولأن هذا المؤتمر صار مصلحة لها فبالتالي مواجهة الإرهاب الذي رعي من قبل هذه القوى ومول وسلح واستقدم له الإرهابيون المجرمون من اربع رياح الارض، لانه صار هدفا لمواجهة هذا الإرهاب كي لا يصل الى هذه الدول”.
أضاف: “أظن ان جنيف 2 قد يعقد وسيحرص الاميركي والروسي على انعقاده والقوى الاخرى التي كانت مترددة ستكون مضطرة للتخلي عن رهاناتها لأنها بدأت تدرك انكسارها وانهيارها، والصمود الاسطوري للشعب السوري وللجيش السوري والقيادة السورية اسهم في اقناع العالم ان الرهان على اسقاط سوريا صار من الماضي. لذلك نرجو ان يكون جنيف 2 فرصة لتنفيذ ما قالته الخارجية الاميركية في بيانها بوقف التسهيلات للمسلحين للعبور الى سوريا ومنها الى العراق لأنهم ادركوا ان الارهاب يرتد عليهم وهم يخشونه، لذا فإن الدعوة التي نادت بها روسيا واميركا للتوحد في مواجهة الارهاب العالمي ولكي يكون عنوان مؤتمر جنيف، نرجو ان يثمر تعاونا اكبر على مستوى العالم وعلى مستوى الاقليم، وسوريا ترحب بأي جهد مخلص في هذا الاتجاه لأنه يخفف من معاناة الشعب السوري”.
سئل: هناك من يقول ان سوريا ترسل عن قصد الاعداد الهائلة لإغراق لبنان اقتصاديا؟
اجاب: “هذه كوميديا ولا اظنكم تقبلونها. تدركون منذ البداية ان النازحين تم اغراؤهم واستقدامهم ونصبت الخيم في الحدود التركية قبل ان تبدأ الازمة، والذي حصل كان وراءه مخطط وأظن ان عقولكم ترفض هذا الكلام حتى قبل ان تسألوا عنه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: لحكومة جامعة تمثل ارادة اللبنانيين وليس حكومة ردات فعل

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح “ان القراءة الموضوعية لطبيعة الاحداث ومجرياتها تتطلب من البعض تحديد مواقفهم وخياراتهم انطلاقا من الواقع الراهن بعيدا عن الحسابات الخاصة التي تتعارض مع المصالح الوطنية العامة، وهذا الواقع يتطلب اليوم السعي الجدي لحكومة تعبر عن تطلعات اللبنانيين وارادتهم، حكومة قادرة على تجاوز الحالة التي يمر بها لبنان لحمايته من الاخطار المحدقة به على اكثر من صعيد ونقله من حالته السلبية التي يعيشها الى واقع جديد يخدم مصالحه، وهذه المسؤولية تقع بشكل خاص على عاتقي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف باعتبارهما المعنيين بشكل مباشر ودستوري عن هذا الشأن. لذلك فالاولوية يجب ان تكون للمصالحة الوطنية التي تقضي بحكومة جامعة تمثل ارادة اللبنانيين وليس حكومة ردات فعل”.
واكد “ان لبنان اليوم بحاجة ماسة لهذا التوجه لتفويت الفرصة على المتربصين به وبالامة العربية، اما سلوك طرق اخرى تتعارض مع هذا التوجه فهذا يعني اننا سنضع لبنان في دوامة جديدة هو بغنى عنها في هذه الظروف الدقيقة”.
ولفت شكر الى “الحرب الارهابية التي تنفذها اليوم قوى التكفير والرجعية ضد الامة العربية بأسرها من خلال ارتباطها بمشروع استعماري صهيوني يهدف الى السيطرة على الوطن العربي ومقدراته لخدمة مصالحه السياسية والاقتصادية، ويسعى هذا المخطط التآمري لضرب قوى الممانعة والمقاومة في الامة التي تشكل عائقا امام نجاح مشروعه حيث لجأ الى عملية تفتيت وحدة المجتمع العربي من خلال ادوات طائفية ومذهبية هي ابعد ما تكون عن حقيقة الدين وجوهره وقد بينت اعمالها الارهابية في اكثر من بلد عربي هذه الحقيقة وما تدمير المؤسسات الانتاجية والخدماتية والصروح العلمية والتراثية والدينية سوى تاكيد على الاهداف المرسومة لهذه المؤامرة”.
اضاف: “ان الاحداث الجارية كشفت ايضا استهداف القوى العسكرية والامنية باعتبارها تشكل قوة مانعة للعدوان، حيث نرى ادواته يستهدفون هذه القوى العسكرية في كل من سورية والعراق ومصر واليمن ولبنان، والغاية من وراء ذلك اضعاف القدرات الدفاعية للامة لتسهيل السيطرة عليها”.
وختم: “لقد اتضحت وبشكل لا لبس فيه طبيعة المؤامرة العدوانية الارهابية واهدافها الآنية والمستقبلية، وقد استطاعت القوى الحية في الامة العربية من الصمود وافشال هذا المخطط الجهنمي، ونحن الان في مرحلة تصفية الحساب مع المتآمرين وادواتهم المرتزقة”.
وتقدم شكر وفي مناسبة الاعياد “من اللبنانيين والعرب بأحر التهاني”، آملا ان “تأتي الاعياد القادمة ووطننا وامتنا قد تجاوز ما صنعه العدوان والارهاب، واستطاعا ان يعودا الى ما يصبو اليه الاحرار والشرفاء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أوغسابيان: اي حكومة يوقع عليها الرئيسان هي دستورية

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أنه “من الطبيعي ان يكون رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام مصممان على تشكيل الحكومة قبل نهاية العهد”، لافتا الى أنه “من الواضح أن هناك حكومة في 25 آذار بالحد الاقصى، وهذا الموضوع هو مطلب تيار المستقبل”.
وأكد “أن الفراغات التي أحدثت في البلد وفي المؤسسات الدستورية هي من تصميم وأداء وإدارة حزب الله السياسية، الذي يمعن في إفراغ البلد من مؤسساته الدستورية، ويعمل لأخذ البلد الى مؤتمر تأسيسي في لبنان”.
وقال: “رئيس الجمهورية رجل وطني ومسؤول، ولكن في مرحلة معينة كان يعطي فرصة للبنانيين للوصول الى تفاهمات لمواجهة متطلبات المرحلة، لأن هذا البلد قائم على الثقافة الميثاقية بين مختلف الطوائف الموجودة، لكن حكومة الكابوس أتت، وهي حكومة الرئيس ميقاتي التي أخذت البلد الى الهلاك والتوترات المذهبية والتعبئة والإفلاسات على أنواعها، والى كل ملفات الهدر والفساد التي نسمع عنها مؤخرا بشكل واضح”.
وشدد على أن “حزب الله وأعوانه يتهمون أنفسهم عندما يقولون أنه في حال تأليف حكومة لا تتناسب مع مطالبهم سيذهب البلد الى الانقسامات، لأنهم هم سيأخذون البلد الى الفوضى والانقسامات، وسنعود الى منطق السلاح والقوة”.
وفي موضوع الحكومة أشار اوغسابيان الى أن “موقفنا واضح، ونريد وزراء غير حزبيين لتعمل في الحكومة وتلبي متطلبات المرحلة”، وقال: “هذا رأينا، ولكن اي حكومة يوقع عليها الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية هي حكومة دستورية”.
وعن الاستحقاق الرئاسي، أوضح أن “هناك نقاشات مستمرة داخل تيار المستقبل بإدارة وقيادة الرئيس سعد الحريري الذي يتابع يوميا التفاصيل التي تحصل في البلد، وهو على تواصل مع كل الحلفاء، وهناك رؤية واضحة لمسألة رئاسة الجمهورية ولكننا لن نضعها على الطاولة الآن”.
أما عن المحكمة الدولية، فأكد أن “المحكمة حدث كبير لأنها بداية الحقيقة لكل الجرائم التي حدثت في لبنان منذ بدايات السبعينيات، ولكن هناك أيضا أحداثا كبرى في المنطقة منها الحرب الدائرة في سوريا ونهاية النظام والتطورات الحاصلة في أكثر من بلد عربي”، معربا عن اعتقاده أن “كل هذه الامور ستصل في العام 2014 الى خواتيمها السلمية ويعم السلام في العالم العربي”.
وإذ اتهم “أي فريق سياسي في هذه المرحلة لا يعطي النتيجة المرجوة، فمشكلتنا ليست مع طائفة او مذهب او فريق سياسي، مشكلتنا مشكلة عدالة وقضاء دولي”، نتمنى ان “يصل القضاء الدولي الى الحقيقة المرجوة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

جنبلاط أبرق الى لافروف ونائبه معزيا بكلاشنيكوف:
تحول إلى أسطورة في عالم صناعة السلاح من دون أن يحقق أي مصالح خاصة ثروات

(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف، معزيا بوفاة ميخائيل كلاشنيكوف، ومما جاء في البرقية:
“أتقدم منكم بالتعازي لوفاة الرمز والمناضل ميخائيل كلاشنيكوف وهو الذي طور قطعة سلاح لعبت دورا محوريا في حركات التحرر حول العالم وساعدت الشعوب في مواجهة التسلط في الكثير من المواقع وتحولت إلى نموذج لمواجهة الاحتلالات ومصادرة إرادة الشعوب.
وكم هي مختلفة تلك الحقبة التي طور فيها الراحل الكبير قطعة السلاح هذه بدءا من العام 1947 عن الحقبة التي نعيشها اليوم بحيث أصبح السلاح متفلتا في كل أنحاء الأرض بسبب غياب الرقابة الدولية، فوصل إلى أيدي العصابات والمجموعات المتطرفة التي تسعى لتفتيت البلدان بحدودها التقليدية والانغماس في صراعات مذهبية وعرقية وإثنية تفاقم الانقسامات المجتمعية والسياسية وترفع المزيد من الجدران بين الانسان وأخيه الانسان.
من تجربته العسكرية في الجيش السوفياتي، وإشتراكه في الحرب العالمية الثانية، وبكثير من العمل والاصرار، تحول كلاشنيكوف إلى أسطورة في عالم صناعة السلاح دون أن يحقق أي مصالح خاصة أو يجني الثروات المالية بعد النجاح الباهر وغير المسبوق الذي حققه هذا الرشاش وإنتشر في ما يزيد عن ثمانين دولة حول العالم. وإكتفى الراحل بالأوسمة والتكريم المعنوي الذي لاقاه في بلده، ما عكس طبيعته المترفعة والمتميزة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اجراءات مكثفة لقوى الامن الداخلي ليلة رأس السنة وتذكير بالرقم 112 لاي طارىء

(أ.ل) – صــدر عن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي ـ شعبة العلاقــات العامـة مـا يلــي:
بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية، يتوجّه المواطنون الى المناطق التي تتركّز فيها أماكن السهر، لذلك أعطيت الأوامر الى القطعات العملانية ومفارز السير في قوى الأمن الداخلي تكثيف ومضاعفة تواجد عناصرها على الطرقات الرئيسية والتقاطعات الهامة لتسهيل حركة المرور وبشكل خاص أمام المطاعم والنوادي الليلية والمراكز التجارية وغيرها من المرافق التي تشهد حضوراً كثيفاً للمواطنين.
إن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي إذ تهنئ المواطنين الكرام بحلول العام الجديد، تطلب منهم القيادة بتأنٍ ورويّة ضمن حدود السرعة المسموح بها، وعدم استعمال الخلوي أثناء القيادة، واستخدام أحزمة الأمان، وعدم القيادة بعد احتساء الكحول، وعدم ارتكاب مخالفات السير حفاظاً على حياتهم وحياة الآخرين، علماً أنها ستقيم حواجز لفحص نسبة الكحول، إضافةً الى تكثيف عمل رادارات ضبط مخالفات السرعة الزائدة المنتشرة على مختلف الطرقات، وتهيب هذه المديرية العامة بالمواطنين الكرام، التقيّد بهذه التوجيهات والاتصال على الرقم 112 بحال تعرّضهم أو مشاهدتهم لأي طارئ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان إتصل بالراعي مهنئا بالميلاد

(أ.ل) – اتصل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، بالبطريرك بشارة الراعي مهنئا بعيد الميلاد.
واكد ارسلان في بيان على “دور الكنيسة ورأسها ومقام البطريركية في إضفاء مناخ من الاعتدال والحكمة على الاجواء السياسية السائدة في لبنان لناحية التلاقي والحوار وتلافي الدخول في نفق المجهول المظلم”. واشار الى “اهمية رسالة قداسة البابا فرنسيس الاول بمناسبة الاعياد ومشاركته الدعاء من اجل السلام على الارض ومن اجل الامم العربية التي وردت في رسالته وعلى رأسها سوريا الجريحة التي لم تحطم قلب قداسة البابا فحسب وانما لمست بجراحها أفئدة كل المخلصين والمحبين للشعب السوري والمناهضين للارهاب الذي يتنافى مع كل قيم الدين والاخلاق”.
وتمنى ارسلان “ان ينعم اللبنانيون مسلمين ومسيحيين بالهدوء وراحة البال والاستقرار الاجتماعي في ظل هذه الاعياد المباركة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: لحكومة حيادية ترعى المرحلة الإنتقالية

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن “رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان هو حامي الدستور ومؤتمن عليه ويضع نصب عينيه المصلحة العليا بعيدا عن التجاذبات”، مشددا على ان “لا خيار امامنا إلا احترام الدستور والاستحقاقات الدستورية”.
وقال: “لا بد من تشكيل حكومة في أسرع وقت لأن استمرار الوضع على ما هو عليه يعني المزيد من التعقيد والفراغ . ونحن في كتلة المستقبل وقوى الرابع عشر من آذار نطالب منذ اليوم الأول بتشكيل حكومة حيادية خارج إطار هذا الانقسام العمودي الحاد من غير الحزبيين لأن هكذا حكومة تريح الناس وترعى هذه المرحلة الإنتقالية حتى يتم انتخاب الرئيس الجديد”.
وأشار إلى أن “موضوع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان استحقاق ينتظره الجميع لأن القضية قضية حقيقة وعدالة ونريد أن نحمي مستقبل الحياة السياسية في لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير امنية لمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي: لمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد، وإقامة احتفالات دينية خاصة بالمناسبة، نفذت وحدات الجيش في جميع المناطق اللبنانية، تدابير أمنية مشددة اعتباراً من الليل الفائت، لا سيما في محيط دور العبادة وأماكن تجمع المواطنين، والمرافق الحيوية والمصالح العربية والأجنبية. وقد شملت التدابير المذكورة تفتيش السيارات والتأكد من هوية العابرين، ومكافحة أعمال السرقة والسطو على الممتلكات العامة والخاصة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
فياض: جاهزون للاستحقاقات والحوار من دون شروط مسبقة

(أ.ل) – زار عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض، المتروبوليت جاورجيوس حداد في مطرانية مرجعيون للروم الملكيين الكاثوليك، مقدما التهاني والتبريكات بعيد الميلاد. واكد حداد “أن عيد الميلاد هو عيد المحبة والأخوة والألفة والتضامن في لبنان الذي هو وطن التآلف والعيش المشترك”.
بدوره رأى فياض “أن عيد ميلاد السيد المسيح هو عيد المحبة والسلام والتمسك بالقيم”، مشددا على أهمية “التمسك بالشراكة والعيش المشترك والوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي بين مختلف المكونات اللبنانية”، مشيرا إلى أن هذا “العيد يأتي في ظل مناخات سياسية تخيم على لبنان والمنطقة لا يمكن أن تزول إلا بتكامل المكونات اللبنانية كافة وتعايشها في ما بينها”.
وأكد فياض “أننا جاهزون تماما للاستحقاقات التي يحتاجها البلد بدءا من تشكيل حكومة شراكة وطنية وفق صيغة 9-9-6، والمباشرة بالحوار الوطني من دون شروط مسبقة والعمل بكد كي تكون انتخابات الرئاسة في موعدها من دون تأجيل وتلكؤ أو تمديد، والعودة إلى طاولة البحث عن نظام انتخابي إصلاحي يمهد لإجراء الانتخابات النيابية في تشرين الثاني المقبل”، داعيا “الطرف الآخر إلى التلاقي لمعالجة هذه الملفات التي يحتاجها الوطن وجميع اللبنانيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 26/12/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 6.15 من صباح أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.30 من فوق بلدة رميش.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 10,50 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,15 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 20,20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 5530 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 24/12/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 6.40 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10,00 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 6.55 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,30 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني: خوف المسيحيين على وجودهم في الشرق صحيح ومبرر

(أ.ل) – وزعت إذاعة القرآن الكريم من لبنان التابعة لدار الفتوى الجوائز على الفائزين الثلاثين في مسابقة شهر رمضان المبارك، التي نظمتها بعنوان “وفي أنفسكم” هي عبارة عن ليرة ذهبية لكل فائز، في احتفال أقيم برعاية مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وفي حضور المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة ممثلا وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال، مسؤول العلاقات الاعلامية في “حزب الله” الدكتور ابراهيم الموسوي ممثلا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، نقيب المحررين الياس عون، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، رئيس جمعية المقاصد امين الداعوق، وامين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي، الامين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الشيخ يوسف ادريس، المدير العام للاوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة ومديري المرافق في المؤسسات التابعة لدار الفتوى واعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى ومجلس عمدة إذاعة القران الكريم وعلماء واعلاميين وأهالي الفائزين.
استهلالا تلاوة قرآنية، ثم القى الشيخ فادي الجمال كلمة باسم إذاعة القرآن الكريم تحدث فيها عن دور الاذاعة في توعية اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا.
ثم ألقى المفتي قباني كلمة، جاء فيها: “إذاعة القرآن الكريم من لبنان أيها السادة، قررنا إنشاءها في نفس اليوم الذي قرر فيه مجلس الوزراء إقفال كل المؤسسات المرئية والمسموعة غير المرخصة رسميا من الدولة عام 1997، ومنها الإذاعات الدينية الإسلامية، وقلت في نفسي يومها: هذا يعني أن المسلمين واللبنانيين لن يسمعوا بعد اليوم القرآن الكريم من خلال إذاعة متخصصة للقرآن الكريم، وصرحت يومها وقلت: “لقد أنشأت إذاعة للقرآن الكريم في دار الفتوى وجعلتها بجوار مكتبي، ومن أراد أن يقفلها فليمر بمكتبي أولا”، وكنت أقصد يومها أنني لن أسمح بإسكات صوت القرآن الكريم بإقفال إذاعاته الكثيرة يومذاك، ووفقني الله تعالى لتحقيق ذلك وسط معارضات رسمية شديدة، واستمر البث أربعا وعشرين ساعة يوميا، حتى تمكنت بحول الله وقوته من الحصول على الترخيص اللازم لإذاعة فئة أولى بعد سنتين عام 1999م حسب الأصول، وأسميتها “إذاعة القرآن الكريم من لبنان”.
أضاف: “إن إذاعة القرآن الكريم من لبنان أيها السادة، هي مؤسسة إعلامية حضارية، تعرف بالإسلام وبعقيدته وبقيمه وأخلاقه وفضائله وحضارته وتشريعاته، وتدعو إليه بالحكمة والموعظة الحسنة”.
وتابع: “وللاعلام أيها السادة دور مهم في حياة الأمم والشعوب، خصوصا مع تطور وسائله المرئية والمسموعة والمكتوبة، حتى أصبح يساهم مساهمة فعالة في ميدان العلم والتعليم والاتصال بين الأفراد والمجتمعات والشعوب. ودوره الأهم في لبنان، هذا البلد الطيب الذي يغتاله سياسيوه ومجموعاتهم كل يوم، أن يكون أمينا على عقول وتفكير اللبنانيين، فلا ينقل إلا النبأ الصادق من مصادره، ولا يشارك في تأجيج النزاعات، ويجتنب الكذب والتجريح بالآخر، ويعزز ثقافة الرقي لا الإسفاف”.
وقال: “إن لبنان أيها السادة، وفي ظل المتغيرات القاتلة والمدمرة في المنطقة العربية من حوله هو في الحقيقة في عين العاصفة، ويعيش كل مكونات الصراعات والنزاعات من حوله، إلا أن أمنه لم ينفجر بعد على نسق ما يحدث من حوله، ومؤسساته الدستورية على وشك السقوط، ومؤشر بداية السقوط هو عجز اللبنانيين عن تشكيل حكومة تحكم وطنهم حتى اليوم، فهم بلا حكومة تقريبا، ودولتهم تتهاوى رويدا رويدا أمام أعينهم، وتتماسك فقط بمؤسسة الجيش وقوى الأمن الداخلي، أما المؤشر المدمر للبنان وإلحاقه بجحيم المنطقة العربية فسيبدأ قريبا يوم يعجز اللبنانيون عن إنجاز انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، إنه سيكون يوم بداية تفكك لبنان وكيانه، ولن ينفع لبنان يومها حكومة تصريف الأعمال لتتولى سلطات رئيس الجمهورية، إن حكومة تصريف الأعمال اليوم عاجزة عن الاجتماع لتصريف أمورها في حدها الأدنى، فكيف تتحمل صلاحيات رئيس الجمهورية التي تعجزها فوق عجزها، والنتيجة يومها صفر لا شيء وتلاشي لبنان؟”.
ورأى قباني “أن خوف المسيحيين اليوم على وجودهم وكرامتهم في الشرق هو خوف صحيح ومبرر، وخصوصا عندما يشاهد المسيحيون كيف تخطف راهباتهم ورهبانهم، وتكسر رموز معتقداتهم الدينية على شاشات التلفزة وقنواتها في العالم، إن هذا العمل مرفوض وغير جائز في الإسلام، ولا يجوز التعدي على المسيحيين في معتقداتهم ورموزهم، والمسلمون ملتزمون بعهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب للبطريرك “صفرنيوس” بطريرك القدس يوم حرر عمر القدس من الرومان حيث قال عمر في عهده للمسيحيين يوم دخل بيت المقدس: “على أن لا تهدم كنائسهم، ولا تكسر صلبانهم”؛ هذا عهد ملزم لكل مسلم ليس في القدس فحسب، لأن ما عاهد عليه عمر هو مبدأ الإسلام وأحكام الإسلام، ونبينا ورسول الله إلى العالم محمد صلى الله عليه وسلم كان يوصي الجيش وقت النزاعات ويقول له: “لا تقتلوا ولدا، ولا طفلا، ولا امرأة، ولا شيخا كبيرا، ولا تقطعوا شجرا مثمرا، وستمرون على أناس نذروا أنفسهم في الصوامع (أي الرهبان والراهبات في الكنائس والأديرة) فاتركوهم وما يعبدون”.
وقال: “فأين مبادئ الإسلام العظيمة هذه مما نراه اليوم يصدر عن بعض المسلمين في معاملة المسيحيين في معلولا؟ وخطف راهباتها؟ وتكسير رموزهم الدينية؟ وإلقائها على الأرض؟ وخطف الراهبين المطران يوحنا ابراهيم، والمطران بولس يازجي، ولذلك فإن على جميع المسئولين المسلمين اليوم ملوكا وأمراء ورؤساء أن يخلصوا دين الإسلام من تبعة عدوان بعض المسلمين على رهبان المسيحيين وراهباتهم، ويعملوا جديا على تحريرهم وإطلاق سراحهم من الخاطفين وتسليمهم إلى أقرب كنيسة لهم، حتى يسجل لكم التاريخ أيها العرب والمسلمون أنكم أنصفتم الإسلام وحميتموه من بعض أبنائه، وهذا المطلب لا يثيرن دهشتكم، فإن مخطوفي أعزاز من قبل سعى في تحريرهم وإطلاق سراحهم بعض أمراء العرب والرؤساء المسلمين”.
اضاف: “إن بداية فتنة القتل المذهبية بين السنة والشيعة، المتنقلة بين منطقة وأخرى كما حدث في منطقة “الصويري” في البقاع الغربي بالأمس وذهب ضحيتها قتلى وجرحى ومصائب كبرى للعائلات السنية والشيعية، هي نذير شر مستطير لكم أيها السنة والشيعة، لماذا ستقتلون بعضكم؟ لماذا ستضحون بأولادكم وفلذات أكبادكم ليعودوا إليكم في النعوش؟ أتدرون إلى أين أنتم ذاهبون؟ أفيقوا أيها السنة؛ أفيقوا أيها الشيعة، إياكم والتقاتل مع بعضكم، فإن الدم يستجلب الدم، وقتالكم لبعضكم إن وقع فهو نتاج زعمائكم وخطاب تحديهم لبعضهم، ثم يأتي تحديكم لبعضكم وقتلكم أنفسكم نتيجة لثقافتهم، وإبليس هو الرابح، فلا تكونوا دعاة إبليس على أبواب جهنم”.
وختم: “وقى الله لبنان هذا البلد الطيب وأبناءه الطيبين من نتائج لعبة الأمم على ملعب الأمم في لبنان”.
بعد ذلك، وزع المفتي قباني على الفائزين الثلاثين في المسابقة ليرة ذهبية لكل واحد لتشجيع الناشئة في تدعيم أواصر التواصل مع إذاعة القرآن الكريم.
وباسم اذاعة القران الكريم قدم ماهر صقال لمفتي الجمهورية درع الاذاعة لرعايته لها، ثم تسلم اعضاء مجلس العمدة وعدد من العاملين في الاذاعة دروعا تكريمية من مفتي الجمهورية لجهودهم في تطوير العمل في الاذاعة. وتخلل الحفل ابتهالات دينية من وحي المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قبلان اتصل بسليمان والراعي وعون وقهوجي مهنئا بالميلاد

(أ.ل) – اجرى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان سلسلة اتصالات تهنئة بعيد الميلاد شملت كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، الكاردينال مار نصر الله بشارة الراعي، رئيس تكتل الاصلاح والتغيير العماد ميشال عون، وقائد الجيش العماد جان قهوجي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: الفراغ في موقع الرئاسة الاولى إهانة للوطن

(أ.ل) – اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أن “الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية إذا ما حصل فهو إهانة للوطن ولرئاسة الجمهورية”، مؤكدا أمام الوفود التي زارته للتهنئة بالأعياد أن “البلد لا يحتمل فعلا وردود فعل”.
وسأل: “لماذا يريدون الفراغ في رئاسة الجمهورية في حين أنه عندما يتم انتخاب مجلس نواب جديد ينتخب بعده رئيسا لمجلس النواب، وعند استقالة الحكومة يكلف رئيسا آخر لتشكيل حكومة جديدة، فلماذا الفراغ في سدة الرئاسة الأولى؟”. وجدد البطريرك الراعي التأكيد على “ضرورة أن يذهب جميع النواب إلى جلسة الانتخاب، وهذه مسؤولية كبيرة عليهم وتجاه شعبهم ووطنهم وضميرهم”.
وأمل في أن تكون “سنة 2014 سنة حاسمة في الاتخاذ القرارات الوطنية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الاحتلال ينصب منظومة القبة الحديدية في مدن الجنوب
 
(أ.ل) – نصب جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، منظومة القبة الحديدية في أسدود، بالإضافة إلى بئر السبع وسدروت واشكلون، تخوفا من إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل، وفق مصادر عسكرية إسرائيلية لوسائل الإعلام. وقالت المصادر إن قيادة الجيش تدرس إمكانية تمديد إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري المغلق لليوم الثاني على التوالي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
وفد من المستقبل في بعلبك زار عطالله ورحال مهنئا بالميلاد

(أ.ل) – زار وفد ضم مفتي بعلبك – الهرمل الشيخ خالد صلح، منسق بعلبك في “تيار المستقبل” حسين صلح ومخاتير وفاعليات دينية واجتماعية، مطرانية دير الاحمر المارونية، وقدم التهنئة بعيد الميلاد، وكان في استقبالهم راعي ابرشية بعلبك – دير الاحمر المارونية المطران سمعان عطالله في قاعة المطرانية. كما زار الوفد ابرشية بعلبك للروم الملكيين المطران الياس رحال، في دارته في بعلبك للمناسبة عينها.
المفتي صلح
والقى المفتي صلح كلمة في المناسبة، اشار فيها الى ان “السيد المسيح جاء بالمحبة والسلام”، داعيا الى “الحفاظ على الوطن الذي يتسع للجميع بحيث يعيش ابناؤه بخير ومحبة وأمن واطمئنان”، آملا ان “يحمل العام المقبل السلام والاستقرار الى ربوع لبنان، ويعود كل مخطوف الى دياره”، متمنيا على الشباب ان “تخدموا وطنكم باخلاص، لا ان تأخذكم النعرات المذهبية والطائفية الى التبعية، بعيدا عن الانتماء النهائي لهذا الوطن”، مشددا على “دوركم في بناء الوطن واهمية الانتماء اليه”.
واكد ان “الشراكة الحقيقية بين ابناء الوطن الواحد، تعطي الوطن الحياة، والا فالبديل الفوضى التي تولد الكراهية والبغض والحقد والقتل والذبح الذي نقلنا من عالم الانسان الى عالم الحيوان”، سائلا: “هل هذا العالم المريض يتطلب منا ايجاد قوى فاعلة تقول لا للموت؟ عليكم انتم ايها الشباب ان تقودوا معركة الحياة بسلاح التضامن والوحدة التي نبنيها بالمحبة”.
المطران رحال
بدوره، اكد المطران رحال “اننا نحتاج الى هذا العيد اكثر من اي وقت مضى، لان حالتنا سيئة الى هذا الحد. فالرجاء يصبح مطلبا ملحا عندما يكاد اليأس يطغي على الضمائر. إنها بالحقيقة حال الدنيا منذ ان فسد التاريخ بمعصية آدم. فالناس ما انفكوا يتقاتلون على كل شي، الماء والمرعى قديما والنفط ومصادر الطاقة في الزمن الحديث”.
صلح
وتقدم المنسق صلح من المطرانين عطالله ورحال بالتهاني بالعيد باسم الامين العام للتيار احمد الحريري وقيادة التيار في بعلبك، متمنيا ان “يشهد لبنان التقدم والامان والاستقرار وان يتجاوز المخاطر التي تهدده، وان تعود بعض القيادات الى رشدها رحمة بالوطن والمواطن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل سحبت بطاقة “الشخصيات المهمة جدا” VIP من نبيل شعث
 
(أ.ل) – ذكرت مصادر اعلامية اسرائيلية أن حكومة نتنياهو سحبت بطاقة الشخصيات المهمة جدا من د.نبيل شعث عضو اللجنة المكزية لحركة فتح ومسؤول ملف العلاقات الدولية بها.
وتضيف المصادر ان تل ابيب تتهم د.شعث بالتحريض ضد حكومة نتنياهو في المحافل الدولية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاسم: الحكومة الحيادية أو حكومة الأمر الواقع
هي حكومة مُعَطِّلة لانتخابات رئاسة الجمهورية
التكفيريون أصحاب مشروع وهم ليسوا ردة فعل على حزب الله

(أ.ل) – قال نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم في لقاء مع مدراء المدارس نظمته التعبئة التربوية في حزب الله في مطعم الساحة يوم أمس 25/12/2013 وجاء فيه:
التكفيريون أصحاب مشروع، ولكن مشروعهم قائم على إلغاء كل من عداهم، أو إخضاع الجميع لمنهجهم ورؤيتهم، لا يتعايشون مع أحد ولا يقبلون أحداً على الإطلاق، وظن الغرب بأنه يستطيع استثمار التكفيريين بجلبهم من كل أنحاء العالم إلى سوريا من أجل إسقاط النظام السوري تمهيداً لمشروع شرق أوسط جديد من البوابة السورية بإدارة غربية، ولكن تبيَّن أن قدرته على الإمساك والسيطرة على التكفيريين محدودة، وبالتالي أصبحوا يشكِّلون عبئاً حقيقياً في أضخم تجمع لهم في هذا الزمن المعاصر في سوريا. هؤلاء يتجاوزون كل الحدود ويستخدمون أبشع الأساليب، فيقطعون الرؤوس ويأكلون الأحشاء، هدفهم كل المنطقة العربية والإسلامية والعالم، وها هي تفجيراتهم الانتحارية تتنقَّل من مكان إلى آخر، من تونس إلى ليبيا إلى اليمن ومصر والعراق وباكستان وأفغانستان وسوريا ولبنان… لم يتركوا مكاناً في هذه المنطقة إلا وأدلوا بدلوهم فيه. هم أصحاب مشروع عابر للدول، يحمل رؤية ثقافية منحرفة عن الإسلام ولا يقبل أي مذهب من مذاهب أهل السنة، ومن قُتل من أهل السنة على أيدي التكفيريين أكثر مما قُتل من أي طائفة أخرى ومن أي مذهب آخر، لكنهم يحتاجون إلى بيئة حاضنة يتسترون بها، وهم مشروع وليسوا ردة فعل، فمن يعتبر أنهم ردة فعل فهو لا يعرف شيئاً أو أنه يريد طمس الحقيقة ويعطيهم فرصة إضافية، فهم مشروع قائم بذاته سواء حصلت التطورات في سوريا أم لم تحصل، انعسكت على لبنان أم لم تنعكس، هؤلاء مشروع في أي مجال يستطيعون النفاذ سيفذون وينمون في إطار بيئة حاضنة لهم، ففي سوريا توفرت لهم بيئة وفَّرها الغرب ودول إقليمية، وفي لبنان هناك بيئة تحاول أن تغطيهم، ولذلك نرى بعض انعكاساتها من خلال أدائهم الإجرامي، فهم ليسوا ردة فعل على حزب الله أو على أحد، وهم كانوا موجودين قبل أزمة سوريا، في أزمة مخيم نهر البارد مع فتح الاسلام والضنية وغيرهما، والآن هم يمارسون عداءهم لكل الناس من دون استثناء، بدليل أن استهدافاتهم هي لبيئة إجتماعية وليس لأفرادٍ أو حزب، وكذلك يستهدفون الجيش اللبناني الذي يمثِّل الجميع. فكفى تستُّراً باعتبارهم ردة فعل، وكفى تستُّراً بأمل استثمارهم لمصلحة المشاريع السياسية المعادية للمقاومة، ومن يحميهم سيدفع الثمن قبل غيره، فهم لا يعرفون أحد ولا يقبلون أحد.
الجميع يعرف أن ما يحصل في سوريا يؤثر على لبنان، وتخريب سوريا مقدمة لتخريب لبنان والمنطقة أيضاً، وعندما قاومنا هذا المشروع في سوريا إنما حمينا لبنان من تداعيات كثيرة كان يمكن أن تحصل لولا هذا التدخل، تصوروا لو كانت كل منطقة البقاع مفتوحة على وجود تكفيري على امتداد كل هذه المساحة، لوجدنا أن الآلاف من هؤلاء دخلوا في عمليات وتخريب في الداخل اللبناني انطلاقاً من هناك، لكن المعارك التي حصلت حجبت عنا جزءاً من شرورهم. تدخلنا في سوريا حمى لبنان، ولولا ذلك لتداخلت الأزمة أكثر وأكثر، واليوم معسكر المعارضة ومن خلفه إقليمياً ودولياً معسكر مربك وفاشل لا يهتدي إلى حل. ولا حل عسكري في سوريا بل الحل سياسي، والمأزق الآن أن المعارضة لا تهتدي إلى الخطوات الأولى للحل السياسي، ولذلك الأمور معقدة وقد تطول.
في لبنان يوجد مشروعان، مشروع وطني ومشروع أجنبي، المشروع الوطني يريد الحكومة الجامعة واستمرارية المقاومة وانتخاب رئيس جديد في موعده، وانطلاق عجلة المؤسسات، ووضع حلول لتأثير الأزمة السورية على لبنان. أما المشروع الأجنبي فيريد حكومة استئثار وإلغاء بأسماء مختلفة، ولا مانع عنده بتعطيل مؤسسات لبنان ودور لبنان إلى أن يلتحق بالأجنبي، وهذا المشروع يريد ضرب قوة لبنان بجيشه وشعبه ومقاومته لترتاح إسرائيل ويكون لبنان في الركب الأجنبي، وهذا يعني أنهم يريدون جعل لبنان مع سوريا بوابة للشرق الأوسط الجديد الذي تديره أمريكا وترتاح في ظلاله إسرائيل.
نحن كحزب الله مع حلفائنا مع المشروع الوطني ونعلن هذا، أما طرف 14 آذار فهم بكل صراحة مع المشروع الأجنبي، وإلا فليقولوا لنا أين هو مشروعهم الوطني، إن لم يكن حكومة جامعة ولا مشاركة في المجلس النيابي ولم يكن انتخاب رئيس جديد للجمهورية ولم يكن التعاون معاً لننقذ لبنان، ولم يكن التعاون معاً لنواجه إسرائيل ونواجه التحديات التي تواجهنا. إذاً أين هو المشروع الوطني عندهم، فهو ليس أغنية ولا كلمات في بيان، هو سلوك عملي، وهذا هو سلوكنا فليبيِّنوا سلوكهم للرأي العام.
النفط حق للبنان بالحدود المعروفة بحرياً، يعني مساحة 855 كلم مربع في البحر هي حق لبنان، وللأسف التقسيم القديم الذي قام به الرئيس السنيورة مع قبرص خسَّر لبنان هذه المساحة، لكن بعد ذلك استعادها لبنان من خلال قرارات مجلس الوزراء الحالي إضافة لرأي وموقف مجلس النواب، وقد أُبلغت الأمم المتحدة أن هذه المساحة للبنان، اليوم إسرائيل تحاول أن تتصرَّف من جهة واحدة، لن ينفع إسرائيل أن تتصرف هكذا وتعتدي لأننا نعتبر أن كل هذه المساحة هي للبنان وسنتصرَّف على هذا الأساس، فمن حقنا أن نحمي نفطنا، ونكون مجتمعين في لبنان حكومة وجيش وشعب ومقاومة وكل القوى لنحمي نفطنا كما هي مسؤوليتنا في حماية البلد كله.
وفي حديث له لقناة المنار الذي جرى بثه في 26/12/2013، قال:
تشكيل الحكومة أمر يعني جميع اللبنانيين، ويعني جميع القوى السياسية، هو ليس أمرا مرتبطا برئيس الجمهورية ولا برئيس الحكومة وحده، ولا باجتماعهما معا، وانما هو امر يهم الجميع. لذا يُفترض أن يأخذ رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية بعين الاعتبار، عندما يقررون شكل معين للحكومة رأي القوى السياسية التي يقوم البلد على أساسها. واليوم القوى السياسية منقسمة، وهناك حزب الله وحلفائه، وهناك 14 آذار ومن معه، ويوجد فريق ثالث يحاول أن يأخذ لنفسه مساحة أخرى. كلا الفريقين سواء كان 8 آذار ومن معهم أو 14 آذار ومن معهم لا يمثلون الاغلبية في المجلس النيابي، وبالتالي لا يستطيع أي فريق من الفريقين أن يقرر حكومة بأغلبيته، هو يحتاج الى جهة أخرى، مثلا يحتاج الى السيد جنبلاط او يحتاج الى توافق بين الفريقين. وفي كل الاحوال نحن نقول ظروف لبنان لا تسمح حتى بحصول أكثرية، يعني الاكتفاء بالاكثرية مشكلة، لأن الفريق الآخر فريق وازن، على الأقل هو أكثرية ناقصة قليلا، يعني يساوي تقريبا 45 بالمئة في المجلس النيابي. هل يعقل أن تُشكل حكومة في ظل وضع لبناني صعب ومعقد وفي ظل منطقة متفجرة، من دون أن يشارك جميع الاطراف بعبور هذه المرحلة الحساسة الى مرحلة اخرى وبالتهيئة لانتخابات رئيس جمهورية جديد في لبنان. لا أتعقَّل أن يفكر أحد بحكومة كيفما كان، نحن نعتبر أن الحكومة الحيادية أو حكومة اللون الواحد أو حكومة الأمر الواقع كلها مسميات لأمر واحد وهو الفوضى والخطر والتعقيدات والمجهول، لأن مثل هذه الحكومة لا تستطيع أن تنهض بالبلد، لا ترضي الأطراف المختلفة، لا تستطيع أن تأخذ الثقة في المجلس النيابي، لذا نحن نعتبر أن الحل الوحيد والحصري هو الحكومة الجامعة، ونحن ننصح رئيس الجمهورية أن يحمل هذه المسؤولية الخطيرة والكبيرة بما يؤدي الى وحدة لبنان، لا الى تفكك لبنان، وبما يؤدي الى جمع الاطراف لا الى تفريقهم، والتفتيش عن حياديين يعني وكأنه يريد أن يلغي كل القوى الفاعلة في داخل البلد لمصلحة جهات أو أفراد لا يستطيعون أن ينهضوا بالمهمة. هل المطلوب شكل الحكومة؟ أو المطلوب أن تكون حكومة قادرة على أن تواجه التحديات.
وأضاف:
لم يمر على لبنان حكومة استلمت من حكومة لها ثقة وكانت هذه الحكومة الجديدة بلا ثقة. اذا كان معروف مسبقا ان هذه الحكومة لن تأخذ ثقة المجلس النيابي، كيف يمكن أن تكون موجودة، وكيف يمكن أن تكون دستورية، وكيف يمكن أن تستلم، المشكلة أن هذه الحالة هي حالة فريدة من نوعها، يعني لم يحصل أن استلمت حكومة لا تأخذ الثقة من حكومة كان لديها الثقة، لذا نحن أمام مسألة فيها اجتهادات وفيها آراء مختلفة في البلد. بعضهم يعتبر أن مثل هذه الحكومة تستلم ولو بدون ثقة، والبعض الآخر يعتبر أن هذه الحكومة لا تستلم وكأنها منعدمة الوجود لأنه لا ثقة لها. على هذا الأساس، اختيار مثل هكذا حكومة يعني سيضع البلد أمام اشكاليات، وكما هو معروف الدستور له تفاسير، وأصبح القانون في لبنان وجهة نظر، وبالتالي تبدأ المشاكل والتعقيدات بسبب هذا الاجراء غير الدستوري وغير القانوني.
وقال:
من يفكر بالتفتيش عن حكومة كيفما كان على قاعدة أنه حسم الأمر بأن انتخابات الرئاسة لن تنجح، معنى ذلك أنه يساهم في عدم نجاح انتخاب الرئاسة، والا يفترض أن نهيأ كل الظروف المناسبة لتنجح انتخابات الرئاسة، حتى ولو لم ينجح اختيار الحكومة، بكل الاحوال هناك مساران يجب أن يسيرا منفصلين عن بعضهما، اختيار الحكومة الجامعة مسار، انتخاب رئيس الجمهورية مسار، لكن أن نجعل التضارب بين المسارين بطريقة سلبية يعني واحد يؤثر على الآخر، كأن تكون هناك حكومة غير جامعة تحت عنوان حكومة أمر واقع وما شابه. أنا أعتقد أن الحكومة الحيادية أو حكومة الأمر الواقع هي حكومة مُعَطِّلة لانتخابات رئاسة الجمهورية وليست مسهلة لانتخابات رئاسة الجمهورية، هل هذا ما يريدونه؟(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم 26/12/2013 البيان الآتي: بتاريخي 27/ 12 / 2013، ما بين الساعة 17.05 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي محلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين: الفتنة المتمادية بتحريك من أعداء نهج المقاومة
لمحاربته بها تستدعي وقفة موضوعية دقيقة

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
إن الأوضاع التي تمر بها المنطقة هي أوضاع بالغة الحساسية والتعقيد وإن الفتنة المتمادية بتحريك  من أعداء نهج المقاومة لمحاربته بها تستدعي وقفة موضوعية دقيقة، لذلك فإننا في تجمع العلماء المسلمين يهمنا أن نؤكد على النقاط التالية:
أولاً: وسط إلتهاء العرب بإثارة الفتن الداخلية من أجل السيطرة على أنظمة الحكم هنا أو هناك، ووسط السعي لنشر النهج التكفيري  المستند إلى الوهابية في مواجهة الوسطية التي هي الطابع الغالب لأمتنا، يقوم الكيان الصهيوني بالاعتداء على غزة ويسقط شهداء وجرحى بينهم أطفال ولا تحرك هذه الأنظمة أياً من قدراتها لمنع الكيان الصهيوني من التمادي بغطرسته في حين أنهم يثيرون العالم من أجل إسقاط دولة مقاومة اسمها سوريا، والجامعة العربية لم تكلف نفسها سوى بإصدار بيان خجول حول الموضوع، أما لو كان الأمر متعلقاً بالمقاومة ونهجها والدول الداعمة لها فإن هذه الجامعة تذهب إلى أقاصي الأرض طلباً لإسقاط نظم الممانعة حتى بتنا نتساءل هل هي فعلاً جامعة عربية أم جامعة عبرية؟!!؟
ثانياً: إن حرية سامر العيساوي والتي انتزعها بالقوة وبمقاومة الأمعاء الخاوية هي دليل آخر أولاً على همجية الكيان وثانياً على قوة المقاومة مهما كانت وسائل هذه المقاومة ضعيفة، وهذا ما يؤكد أننا نستطيع أن ننتصر على العدو الصهيوني فيما لو شحذنا الهمم وجمعنا الطاقات ووحدنا الأمة وبالتالي فإننا ندعو المقاومة في فلسطين للوحدة والعمل المشترك لمواجهة الغطرسة الصهيونية وعدم الاعتماد على أي من الأنظمة المرتبطة بنهج الخيانة الأميركي والالتفاف حول سوريا المقاومة والدفاع عنها، وسوريا قلبها كبير وتغفر الزلات.
ثالثاً: بالنسبة للوضع اللبناني فإننا ندعو وبسرعة للتوافق على حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها الأطراف كل بحسب تمثيله في المجلس النيابي أو على الأقل بما رضيت به قوى محور المقاومة أي 9-9-6 لأن بذلك خلاص الوطن، والذهاب إلى انتخابات رئاسة الجمهورية والتفرغ لحل كل المشاكل التي يعاني منها الوطن وفي هذا المجال نعود لنؤكد إن فرض حكومة أمر واقع سيكون بها خراب البلد وهذا ما لا نتمناه ويرفضه كل الحريصين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة ندّدت بالأعمال الإجرامية التي ضرب مصر
 
(أ.ل) – ندّدت حركة الأمة بالأعمال الإجرامية التي تضرب جمهورية مصر العربية، فبعد التفجير الأول الذي وقع  بمدينة المنصورة شمال مصر، وأوقع 16 قتيلاً وأكثر من 140 جريحاً، وقع تفجير ثاني مستهدفاً حافلة للركاب أمام مسجد الأزهر الشريف. ودعت الحركة كل القوى والشعب المصري للعمل على وحدة وتماسك بلدهم، لإجتياز هذا الظرف العصيب التي تمر به البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
القطان: خطر داهم يتهددنا جميعاً من الجماعات الإرهابية التكفيرية
إستُقدمت تحديداً من سوريا لتخريب لبنان خدمة للمشروع الصهيوني الأمريكي

(أ.ل) – عقدت جمعيّة “قولنا والعمل” وحركة “الإصلاح والوحدة” إجتماعهما الشهري في مقر جمعية “قولنا والعمل” (برالياس) وتداولوا في آخر المستجدات الخارجية والداخلية وبعد اللقاء أكد الشيخ احمد القطان على أنّ ما يحصل في سوريا من قتل وتكفير وعمليات إرهابية هو نتيجة طبيعية للتدخل الغربي والخليجي خصوصاً السلبي بالشؤون السورية الداخلية وأنّ الحل في سوريا لا يكون إلا سياسياً.
وأما بالنسبة للوضع اللبناني الداخلي حذّر القطان من خطر داهم يتهددنا جميعاً من الجماعات الإرهابية تكفيرية إستُقدمت تحديداً من سوريا لتخريب لبنان خدمة للمشروع الصهيوني الأمريكي.
وأضاف الشيخ القطان” يجب على الساسة في لبنان أن يعوا خطورة ودقة المرحلة التي نعيشها وينبغي أن يبني جميع الساسة في لبنان على خطاب الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله لأنه خطاباً وازناً وواعياً وعارفاً بالخطر الداهم وهذا التلاقي يخرجنا من أزمتنا ولا يكون ذلك إلا بتشكيل حكوم وحدة وطنية وفاقية بإمتياز”. وأيد القطان مبادرة دولة الرئيس نبية بري بحكومة 996 لأنها الأفضل ويتمثل فيها الجميع وتحفظ لبنان بمعادلته الألماسية (الشعب والجيش والمقاومة).
بدوره الشيخ ماهر عبدالرزاق أكد على خطورة المرحلة الراهنة التي يعيشها لبنان وطالب الساسة في لبنان باللقاء والتحاور لإنقاذ ما تبقى من لبنان ومواجهة كل الأخطار التي إن ذهبت إلى الأسوء فإنها تقضي على كل شيء، وبالموضوع الحكومي شدد عبدالرزاق على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية وحذر من حكومة أمر واقع من شأنها أن تضرب وحدتنا الوطنية وعيشنا المشترك، وطالب عبد الرزاق رئيس الجمهورية الإسراع بالحوار والتلاقي لحل كل الأزمات خاصة في هذه المرحلة حيث نجد لبنان مهدداً بإقتصاده وأمنه وعيشه المشترك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير على طريق المعاملتين البحرية

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمن الداخلـي ـ شعبة العلاقـات العامـة اليوم مـا يلــي:
لمناسبة حلول عيد رأس السنة الميلادية وبغية تسهيل حركة المرور على طريق المعاملتين البحرية، حيث تشهد هذه الطريق حركة سير كثيفة، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
يمنع مرور الآليات على الطريق البحرية بإتجاه المعاملتين اعتباراً من جسر ملعب فؤاد شهاب، من الساعة 20.00 من تاريخ 31/12/2013 ولغاية الساعة 4.00 من فجر 1/1/2014 ، بحيث يتوجب على القادمين من جهة بيروت سلوك الأوتوستراد مروراً بجسر كازينو لبنان ثم الدخول عبر مفرق طبرجا وصولاً إلى طريق المعاملتين البحرية.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
غدار: لا مناص من عصابات التكفير إلا باستئصالها جذريا

(أ.ل) – رأى أمين عام التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار “أن غريزة الانتحار وليدة الارهاب الممنهج الذي ضرب “الدقهلية” في مصر، بعد أن طالت تفجيراته سوريا والعراق ولبنان، وغير ساحةٍ عربيةٍ وإسلاميةٍ، هو ظاهرة اجرامية بامتياز، لم تكن لتنمو ويتمدد سرطانها لولا الدعم الملحوظ بالمال والسلاح وبالوسائل كافةً من الرجعية العربية وخاصةً أجهزة التحكم في السعودية، المحكومة للأجندة الصهيونية التدميرية والتفتيتية”.
وأضاف “الحكم ملح الأرض، وهذا ما عملت لتحصينه القيادة السورية والجيش العربي السوري، تثبيتاً للأمن وحفاظاً على وحدة البلد وشعبه بمواجهة المشروع الأمريكي الصهيوني والرجعية العربية والارهاب، وهو ما تتطلبه المرحلة في مصر خاصةً بعد العملية الانتحارية المدانة والمستنكرة في “الدقهلية”، قبل أن يفلت الملق على غاربه وتغرق مصر في أتون الاختراقات والتفجير الذي لا تحمد عقباه”.
وختم الدكتور غدّار “المساعدات الملغمة بالمال المفخخ لن تحمي مصر ولا غيرها من الأقطار، ما دام أصحابها الموتورين يعطون بيد ويطلقون بالأخرى جهاراً الدعم لعصابات التكفير، التي لا مناص منها إلا بالاستئصال الجذري واتخاذ الموقف الواضح والصريح من داعميها، انطلاقا من الثوابت القومية والوطنية والاسلامية التي تحفظ الأمة وخيار المقاومة وقضية فلسطين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

يوتوبيا تنفذ برنامج لخدمة المجتمع في ساحة
الدفتار  تحت شعار طرابلس للجميع

(أ.ل) – نظمت جمعية يوتوبيا يوم أمس ضمن برنامج خدمة المجتمع وذلك من ضمن سلسلة أنشطة تقوم بها الجمعية في سبيل تنمية طرابلس وأنشطة تصب في تحقيق السلم الأهلي والتأكيد على أهمية العيش المشترك نشاطا في ساحة الدفتار جرى خلاله عملية تأهيل للشارع وترميم حديقة المنطقة حيث يتمكن الشباب من إستغلالها لأنشطة ثقافية و إجتماعية في المنطقة وذلك تحت عنوان ” طرابلس للجميع” شارك فيه خمسون متطوعا من مناطق مختلفة في المدينة .
وفي ختام النشاط شكر رئيس جمعية يوتوبيا شادي نشابة جميع المتطوعين كما ذكر بأن تاريخ طرابلس هو تاريخ محبة وتعايش وسوف تبقى كذلك وهذا النشاط رمزيته بإختتامه في يوم عيد الميلاد ليكون رسالة للجميع أن طرابلس للجميع وهي بحاجة للجميع لأسترجاع صورتها الحقيقية وشبك الأيادي لتحقيق الإنماء فيها وليس العنف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

احتفال لطلبة “القومي” في عكار
دياب: بمبادئنا وإرادتنا نصرع اخطبوط الباطل والاحتلال والمخططات الاستعمارية
 
(أ.ل) – أقامت منفذية عكار في الحزب السوري القومي الاجتماعي احتفالا طلابياً نظمته نظارة التربية والشباب في المنفذية وحضره منفذ عام عكار ممتاز الجعم اوأعضاء في هيئة المنفذية.
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء مجزرة حلبا وشهداء الأمة، وألقت رجاء إبراهيم جرجس كلمة تعريف وترحيب، مؤكدة التمسك بمبادئ الحزب وإصرار القوميين على الانتصار مهما كانت الصعوبات.
وألقى مفوض الطلبة مجد هاشم كلمة تناول فيها أهمية دور الطلبة في العمل الحزبي والنضال من أجل تحقيق المبادئ، مستشهدا بقول الزعيم المؤسس: أن الطلبة هم نقطة الارتكاز في العمل القومي.
ثم ألقت ناموس نظارة التربية والشباب علا دياب كلمة النظارة، فأكدت أننا مستمرون في ميادين العمل الحزبي والنضال القومي ندافع عن حقوقنا وندعو إلى ارتقاء الإنسان ـ المجتمع الذي أراده سعاده، ونعمل جاهدين وعازمين على النصر لتحقيق الغاية الأسمى ومثل النهضة العليا.
أضافت دياب: بالرغم من كل عواصف الغرائز الهدامة، من قبل من زرعوا الشقاق بين أبناء مجتمعنا، فإننا نسير على الدرب السليم الذي رسمه زعيمنا، فنحن حركة تؤمن بالحق والخير والجمال، حركة هجومية ضد المفاسد والمساوئ والفوضى. وقالت: إن المبادئ السورية القومية الاجتماعية، هي سلاح نحمي به نفوسنا، ونقوي عزيمتنا، فقد أخرجتنا من دوامة التخبط إلى وضوح الرؤيا، ونحن لسنا حزبا بالمعنى الاعتيادي، بل “فكرة وحركة تتناولان حياة أمة بأسرها” كما شاءها معلمنا.
وتابعت دياب: لنا من مبادئنا وفعل قدراتنا وإرادتنا ما يمكننا من أن نصرع اخطبوط الاحتلال والمخططات الاستعمارية، دفاعاً عن حقنا القومي ووجودنا.
ودعت في ختام كلمتها الطلاب إلى الثقة بأنفسهم، والتضامن فيما بينهم والاعتصام بإرادتهم.
تخلل الاحتفال قصيدة ألقتها سعيدة جرجس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: العثور على رمانة يدوية على طريق عام جزين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 26/12/2013 البلاغ التالي:
عُثر ظهر اليوم 26/12/2013 عند طريق عام جزين / مفترق طريق صباح – ضهر الرملة على رمّانة يدوية مع صاعق كهربائي وأسلاك غير موصولة و غير معدّة للتفجير، وقد عمل الخبير العسكري في الجيش اللبناني على إزالتها.
يهمّ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن توضح، أن هذه الرمّانة لا تستهدف قائد الدرك السابق العميد صلاح جبران كما تناقلت بعض وسائل الإعلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 

زيارة معايدة وفد “حزب الله” لرؤساء الكنائس المسيحية بمناسبة عيد الميلاد

(أ.ل) – بمناسبة ميلاد نبي الله عيسى المسيح عليه السلام زار وفد من قيادة حزب الله رؤساء الكنائس المسيحية في لبنان، ضمّ الوفد عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج غالب أبو زينب  وعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور بلال فرحات، ومسؤولين محليين من حزب الله في بيروت والجبل حيث قدّم الوفد التهاني والتبريكات باسم قيادة حزب الله وكانت الزيارة فرصة للبحث في الأوضاع المحلية والقيام بجولة أفق سياسية تطرق خلالها المجتمعون الى ضرورة الدعوة الى نشر مفاهيم المحبة والسلام والعيش الأخوي بين مختلف أطياف الشعب اللبناني التي جاء بها جميع الأنبياء والمرسلين، والى نبذ العنف والإرهاب والداعمين له لا سيما ظاهرة التكفيريين التي يشهدها اليوم عالمنا العربي، والإلتفات الى أوضاع المواطنين وحاجاتهم المعيشية.
البداية كانت مع زيارة مطران الكلدان ميشال قصرجي في مقر المطرانية في الحازمية، ثم انتقل الوفد الى مقر مطرانية السريان الأرثوذوكس في سد البوشرية حيث كان في استقبالهم المطران جورج صليبا، بعدها انتقل الوفد لزيارة رئيس الرهبانية الأنطونية داوود رعيدي في مقر الرهبانية في مار روكز، ثم زار وفد حزب الله مطران بيروت للموارنة بولس مطر في مقر المطرانية في الأشرفية، ثم انتقل الوفد الى مقر مطرانية الروم الكاثوليك في منطقة المتحف حيث كان في استقبالهم المطران كارلوس بسترس، واختتمت الجولة بزيارة مطران الروم الأرثوذوكس جورج خضر في مقر المطرانية في برمّانا.
من جهة ثانية، قدمت قيادة حزب الله في الشمال التهنئة للمسيحيين بميلاد السيد المسيح (ع) . ففي البترون توجه الوفد بالتهنئة لراعي أبرشية البترون للموارنة المطران منير خير الله . وأكد مسؤول قطاع الشمال في حزب الله الشيخ رضا أحمد على ضرورة التواصل والتلاقي في ظل ما يجري من محاولات تقسيم وتفتيت لمجتمعاتنا . من جهته أشار المطران خير الله إلى أهمية تغليب لغة المحبة والتفاهم وأخذ العبر من ولادة المسيح (ع) داعيا لحلول الأمن والسلام في لبنان والمنطقة. وإنتقل الوفد إلى دير البلمند ودير راهبات العائلة المقدسة في عبرين برفقة وفد من  كشافة الإمام المهدي(عج) ووجهوا التهنئة والتبريك بولادة السيد المسيح (ع).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
إستخبارات العدو تتابع بقلق ازدياد اعداد المقاتلين الأجانب في سوريا
تل ابيب خائفة من عودة المقاتلين الاجانب في سوريا إلى بلادهم وشن هجمات ضد اهداف ’اسرائيلية’

(أ.ل) – افاد موقع “روتيرنت” الإخباري أن أجهزة إستخبارات العدو الصهيوني تتابع  بقلق في الأشهر الأخيرة المقاتلين الأجانب الذين قدموا الى سوريا، والتحقوا في صفوف منظمات متطرفة مثل “جبهة النصرة”. وأضاف الموقع أن “الخشية الأساسية في المؤسسة الأمنية الصهيونية هي من وضع يكتسب فيه هؤلاء المقاتلون خبرة كبيرة وعندما يعودون إلى أماكن إقامتهم في العالم الغربي سيحاولون ترجمة هذه التجربة التي إكتسبوها بهدف تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية”. وأشار الموقع الى أن “التقدير هو أن عدد هؤلاء المقاتلين يصل إلى حوالي 10 آلاف مقاتل أجنبي وصلوا إلى سوريا للقتال ضد النظام السوري، ألفان منهم على الأقل جاؤوا من البلاد الأوروبية وأميركا الشمالية”.(انتهى)
“جبهة العمل الإسلامي”: الصراع العقائدي والحضاري التاريخي مع اسرائيل هو صراع مفتوح

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أن الصراع العقائدي والحضاري التاريخي مع العدو الصهيوني الغاصب هو صراع مفتوح ويأخذ أشكالاً وأبعاداً متعددة ومتنوعة حسب مقتضيات الحاجة والظروف، ولعلّ معركة الأمعاء الخاوية هي واحدة من أنواع وأشكال هذا الصراع، والانتصار في هذه المعركة التي لا تقلّ شأناً وأهمية عن المعارك السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية هو بمثابة انتصار معنوي كبير، وانتصار للإرادة الصلبة في مواجهة الغطرسة الإسرائيلية المتمادية”.
ولفتت الجبهة “إلى أن ما حققه الأسير الفلسطيني المحرر المقاوم سامر العيساوي هو إنجاز كبير لكل الأمة حيث انتصر بمعركة جوعه وأمعائه الخاوية على جشع وقهر الغاصب المحتل، فبعزيمة العيساوي الروحية القوية وإرادته الصلبة وإيمانه القوي بالقضية انتصر وكسر هيمنة الحاجز النفسي والمعنوي والتسلط والقهر الذي يمارسه العدو ضد الأسرى والمعتقلين ، وأثبت الأسير المحرر سامر العيساوي أيضاً أن السجن والمعتقل رغم ضيق مساحته وتعسف وظلم وجبروت سجّانه يكون أيضاً منطلقاً للصبر والإعداد والمقاومة طالماً أنّ المعركة مفتوحة وستبقى مفتوحة على مصراعيها مع هذا العدو الغاشم حتى النصر والتحرير ، تحرير كل فلسطين من النهر إلى البحر”.
  وأخيراً تهنئ الجبهة “الأسير المحرر المقاوم سامر العيساوي لعودته إلى ساحات الصراع والمواجهة الواسعة مع العدو الإسرائيلي ، وتؤكد على وجوب وحدة الأمة ووحدة الصف والكلمة لتحقيق ذلك، وما النصر إلا من عند الله سبحانه وتعالى”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *