الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 4 أيار 2015 العدد 2874

نشرة الإثنين 4 أيار 2015 العدد 2874

walid junblat

جنبلاط من لاهاي: تمت تصفية كل من عمل أو شارك في إغتيال الحريري

 

(أ.ل) – استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في الاولى والنصف الاستماع الى شهادة النائب وليد جنبلاط.

وقال النائب جنبلاط: “بعد التحرير في العام 2000 ظهرت علينا حجة مزارع شبعا رغم وقوعها تحت وصاية سوريا”، مشيرا الى انه “التقى الرئيس الاسد بعد 11 ايلول 2001 وان غازي كنعان رتب هذا اللقاء وكان الشرخ ابتدأ بيننا”، كاشفا ان “النواب الذين يؤيدون سوريا نعتوني في العام 2000 بالعميل الاسرائيلي”.

اضاف: “لم يكن لي علاقات شخصية بحاكم سوريا اليوم، موضحا ان حكمت الشهابي رفض طلب حافظ الاسد بتمديد ولايته لانه لم يشأ العمل تحت امرة بشار الاسد”.

وقال: “حكمت الشهابي وخدام كانا يعتبران رفيق الحريري شخصية عربية بارزة ولكن شخصية سنية كالحريري كانت تخيف النظام السوري”.

ورأى جنبلاط انه “تمت تصفية كل من عمل أو شارك في عملية إغتيال رفيق الحريري”، الا ان القاضي راي قرر عدم اعتبار ما قاله النائب جنبلاط عن المتورطين في اغتيال الحريري بمثابة دليل ما يقدم إثباتات”.

وقال: “لو استدعي رستم غزالة إلى المحكمة لكان قدم أدلة حول اغتيال الحريري”.

وكشف ان “حكمت الشهابي حذرني مرات عدة من خطر النظام السوري”، لافتا الى ان علاقته “مع رستم غزالة لم تكن ودية، وكنعان كان قاسيا لكنه صادق”.

واشار الى ان علاقة الرئيس رفيق الحريري بحافظ الأسد كانت وطيدة جدا لكنها تغيرت جذريا بعد وصول بشار الأسد. وان بداية توتر العلاقة بين الرئيس الحريري والنظام السوري كانت مع تعيين اميل لحود رئيسا للجمهورية الذي كان يعلم جيدا أنه مدعوم من سوريا ليقوم بما يريد كما حصل في وزارة المالية مع الرئيس فؤاد السنيورة، حيث عمد لحود على ارسال دورية لتهين السنيورة في وزارة المالية بغطاء من سوريا بسبب تعديل رواتب العسكريين.

ولفت جنبلاط الى ان علاقته بالرئيس رفيق الحريري كانت وطيدة دائما منذ منتصف الثمانينات، كنا نختلف في السياسة مع الحريري أحيانا وتحديدا بشأن خصخصة القطاع العام. كنت أقوم بتصاريح سياسية مناهضة لمواقف الرئيس الحريري الإقتصادية وكان يتقبلها باحترام وودية.

اضاف جنبلاط “بشار الأسد قال للحريري انا من يحكم هنا وليس غيري وطلب منه بيع اسهم كان يمتلكها في جريدة النهار، واعتبر ان “ما سمعه الحريري من الأسد في ديسمبر 2003 بمثابة تهديد له”.

ورفعت المحكمة جلستها عند الثالثة الا ربعا لاستراحة الغداء.

من جهة ثانية، استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها، بالاستماع الى شهادة النائب وليد جنبلاط، الذي اشار في مستهل شهادته، الى انه بدأ عمله الصحافي في صحيفة “النهار” وبعد مقتل والده كمال جنبلاط عام 1977 انتخب بعد 6 أسابيع رئيسا للحزب التقدمي الإشتراكي.

واوضح انه عندما أسس والده الحزب عام 1949، “كان يطمح لأن يغير النظام السياسي الطائفي اللبناني لكن ظروف الطائفية في لبنان كانت أقوى”، وقال: “لم أستطع تحقيق حلم كمال جنبلاط وحزبنا تقلص إلى مساحة ضيقة درزية بسبب الظروف”، وبكل تواضع أمثل قسما مقبولا من الطائفة الدرزية وبعد مقتل الرئيس رفيق الحريري توسعت الشعبية التي تؤيد مواقفي”.

واشار الى “ان الطائفة الدرزية تمثل بحسب الإحصاء الرسمي 6% من السكان ولدينا امتداد في الخارج”. وقال: “علاقتي مع النظام السوري بدأت عام 1977 بعد الأربعين من اغتيال كمال جنبلاط على يد النظام السوري وأمام الخطر المحدق بلبنان والذي كان يتعرض إلى مؤامرة كان لا بد لي أن أوقع اتفاقا سياسيا مع من اغتالوا والدي”، مشيرا الى ان “كمال جنبلاط اعترض على دخول النظام السوري إلى لبنان وكان يعلم أنه سيقتل وتلقى معلومات في هذا الإطار”، لافتا الى انه “قبل إتفاق الطائف كنت في الصف السياسي الواحد مع النظام السوري لتجنيب لبنان الخطر الإسرائيلي”.

اضاف “المرحوم حسن قواس قام بالتحقيق بمقتل كمال جنبلاط وتفاصيل السيارة التي لحقت به وكيف قتلوه على مشارف قرية بعقلين وكيف ذهبت تلك السيارة إلى مركز المخابرات السورية في سن الفيل، ولكن القضية حولت كسائر الجرائم السياسة الكبرى إلى المجلس العدلي الذي لا يستطيع أن يبت خلال بدء وصاية سورية على لبنان، وكان هناك خوف منها”.

واعتبر ان “رفيق الحريري وهو رئيس وزراء وإلياس الهراوي وهو رئيس الجمهورية لم يستطعا، حتى بصفتهما، لم يكن لهما أي تأثير على الجيش اللبناني”، وقال: “كنا نحاول مع الهراوي والحريري إيجاد فرصة لبنانية للحكم ولكن نظام المخابرات المشترك اللبناني – السوري لم يسمح بذلك”، موضحا ان الجيش اللبناني يعمل بإمرة سورية بإشراف إميل لحود طبعا”، “وعندما ذكرت بأننا أخرنا مجيء إميل لحود لرئاسة الجمهورية هو لسبب بسيط لأننا لم نكن نريد أن يأتي شخص ولاءه مطلق للنظام السوري”.

ورأى ان كلمة “الوصاية السورية” مغلوطة لأنها في تلك الفترة تسمى بالإحتلال السوري”.

ولفت جنبلاط الى ان “لحود كان يأتمر بالنظام السوري وكان يأمر الأجهزة الأمنية وفق ما تملية عليه الأجهزة السورية وكان حافظ الأسد ولاحقا بشار أصدقاءه وكثر من اللبنانيين شعروا أن القبضة الأمنية للنظام السوري كانت تزداد على البلاد، موضحا انه عند انتخاب لحود رئيسا عام 1998 “وقفنا في المجلس النيابي وكنا 6 نواب واعترضنا على انتخابه فيما صوت باقي النواب له”، معربا عن ان “لدي حزازية خاصة تجاه العسكر اللبناني والعربي لانه لا يتمتع بأي حيثية ديمقراطية ولا يحترمون الإنسان وقلائل لا بل عسكري واحد قام بإصلاحات وهو الرئيس فؤاد الشهاب وكان شخصية استثنائية”.

وأكد ان “الرئيس ميشال سليمان حافظ على الثوابت وكان شخصية مميزة بعد فؤاد شهاب عمل ما يمكن من أجل تنفيذ إتفاقية الطائف”، مشيرا الى انه تم وضع وثيقة “إعلان بعبدا” في عهده والتي دعت إلى انضمام عناصر “حزب الله” إلى الجيش اللبناني ولكنها لم تنجح وقال: “نعم انتخبته”.

وقال” نجحنا انا والحريري والهراوي بتأخير مجيء لحود 3 سنوات، كما ان خدام وحكمت شهابي كانا متواطئان معنا”، مشيرا الى انه “لا بد من علاقات سياسية مع سوريا ولكن لم نكن نرغب أن نكون ملحقا لسوريا وبالنسبة إلى حزب البعث وعقيدته فنحن نسمى “قطر” أي ليس لنا وجود بالمعنى السياسي” لذا واجهنا عقيدة سياسية متينة لا تعترف بالغير”، معتبرا الى انه “عندما يقرر رئيس النظام السوري بأمر عمليات معين فالموضوع ليس للنقاش بل هكذا يريد الرئيس”، وقال: “كان أحد شعارات حافظ الأسد “ما من رئيس يموت”. وأشار الى انه في “العام 98 كانت البداية البطيئة للتحول ضد النظام السوري لاننا كنا نريد بلدا مستقلا ومؤسسات مستقلة وكان الهدف المركزي تحرير الجنوب”.

واضاف “كانت هناك أقنية مختلفة تصب عند لحود غير القنوات السورية لذلك بعد مقتل باسل الأسد بدأ صعود نجم بشار وكان لديه طرقا خاصة في التعاطي مع لحود”، معتبرا ان “تلاقي المصالح بين بشار الأسد واميل لحود أدت إلى اغتيال الرئيس رفيق الحريري”.

وتابع “في لقائي الأول مع بشار الأسد قال لي غازي كنعان أريدك أن تعلم من هم بيت الأسد لم أعلق أهمية على هذه الكلمة وتذكرت هذه الكلمة أواخر 2005 عندما أجبر غازي كنعان على الإنتحار”، لافتا الى انه في “المرة الثانية ذهبت وغازي العريضي، واستقبلنا بشار في جبل قاصيون ولم يكن اللقاء مريحا بل طرحت اسئلة محكمة حول الحريري وكان يتبين من اسئلته انذاك العداء مع الحريري”.

وأعلن انه في “العام 2000 كانت الخطوة الثانية للتصعيد ضد النظام السوري”.

وفي الواحدة رفعت الجلسة لاستراحة قصيرة.-انتهى-

———–

army

قيادة الجيش: دهم أماكن مطلوبين وتوقيفات في مناطق عدة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 4/5/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، دهمت قوى الجيش أماكن مطلوبين للعدالة في عدد من المناطق اللبنانية، حيث أوقفت في محلّة صبرا – الضاحية الجنوبية المدعو صافي صبحي الضروبي المطلوب لارتكابه عدة جرائم تتعلّق برمي متفجرات وإطلاق نار وسلب بقوة السلاح، كما أوقفت في محلتي برج البراجنة والفنار، عشرة أشخاص لحيازتهم أسلحة خفيفة وكمية من المخدرات.

وفي محلة القبة طرابلس أوقفت المدعو إبراهيم محمد مصطفى السيد عبدالله المطلوب لإقدامه في وقت سابق على إطلاق النار باتجاه مركز تابع للجيش في محلة البداوي، ما تسبّب باستشهاد أحد العسكريين، وفي بلدة عرسال أوقفت المدعو محمد عمر سعد الدين للاشتباه بانتمائه إلى إحدى المجموعات الإرهابية، وضبطت بحوزته مسدساً حربياً مع كمية من الذخائر العائدة له.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

army

الجيش: زورق حربي اسرائيلي خرق المياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 4/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 4,25 من فجر اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 260 مترا ولمدة دقيقتين. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

nabih berri

بري التقى لمى سلام وطاهر المصري

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، رئيس مجلس النواب الاردني سابقا طاهر المصري، وعرض معه الاوضاع في المنطقة.

ثم استقبل عقيلة رئيس الحكومة السيدة لمى سلام على رأس وفد من لجنة مهرجانات بيروت الدولية، في زيارة بروتوكولية لشرح أهداف اللجنة ومشاريعها في المستقبل.

والتقى أيضا جمعية “حواس” الثقافية برئاسة عبد الحليم حمود لعرض نشاط الجمعية، وقدم اليه عدد من أعضائها أعمالا لهم من كتب ودواوين شعر ولوحات ورسوم.-انتهى-

———

tamam salam

سلام التقى دو فريج وسفير الاردن وطاهر المصري

ونقيب الصحافة والاعلامي بريدي ووالده شكرا له مواساته العائلة بمصابها

 

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه صباح اليوم في السراي الكبير بلقاء مع سفير الأردن نبيل مصاروة، وجرى البحث في العلاقات الثنائية.

واستقبل لاحقا وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج الذي قال بعد اللقاء: “سلمت الرئيس سلام تقريرين للجان الفنية لمتابعة الإتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وطلبت منه دعوة اللجنة الوزارية التي يترأسها الى الإنعقاد لمناقشة هذين التقريرين”.

المصري

والتقى أيضا رئيس وزراء الأردن سابقا طاهر المصري وجرى البحث في أوضاع المنطقة.

بارود

ومن زوار السراي الوزير السابق زياد بارود.

الكعكي

كما استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، نقيب الصحافة عوني الكعكي.

عائلة بريدي               

واستقبل الرئيس سلام الاعلامي وسام بريدي ووالده نهاد اللذين شكراه باسم العائلة على مواساتها بمصابها الاليم.

وبعد اللقاء، قال بريدي: “أحببنا ان نقوم بهذه الزيارة لدولة الرئيس لشكره على الواجب الذي قام به في هذه المرحلة الصعبة التي عاشها البلد كله والتي عشناها نحن كعائلة، والشكر الاكبر له كرئيس للحكومة وكشخص لأن وجوده الى جانبنا لم يكن فقط واجبا انما أتى في اطار عائلي. نجدد الشكر له من قلبنا وقد أحببنا ان نقوم بهذه الزيارة بإسمي وباسم الوالد والعائلة لشكره والوقوف الى جانبه من خلال الاستمرارية التي سنقدمها في كل المشاريع التي ستحمل اسم عصام في المراحل المقبلة”.-انتهى-

———-

ali hassan khalil 

أحال على المدعي العام المالي مخالفات تعد على المشاعات

علي حسن خليل: نقاشات الموازنة ستكون مفتوحة وإيجابية

وامامنا مجموعة من السيناريوهات لتسهيل إقرار السلسلة

 

(أ.ل) – أحال وزير المال علي حسن خليل على المدعي العام المالي بواسطة النيابة العامة التمييزية، عددا من المخالفات القانونية المرتبطة بتعد على المشاعات العائدة للدولة وبأعمال تحديد وتحرير وببعض أعمال التسجيل بأسماء أشخاص بشكل مخالف للأصول والانظمة المرعية، وذلك لإجراء المقتضى القانوني في شأنها.

وشملت الاحالات ملفات قرى فنيدق في قضاء عكار وبشناتا في قضاء الضنية وبسابا في قضاء الشوف وخربة سلم في قضاء بنت جبيل.

على صعيد آخر، أكد وزير المال علي حسن خليل في حديث الى مصدر إعلامي عشية اجتماع مجلس الوزراء في جلسته المخصصة لاستكمال مناقشة الموازنة يوم غد الثلاثاء أن “النقاش سيكون مفتوحا وايجابيا وأن أمامه مجموعة من السيناريوهات لتسهيل اقرارها”.

وقال ردا على سؤال عما اذا تغيرت الأجواء السياسية تجاه الموازنة وهل من مؤشرات توافق بشأنها؟

اجاب: “بعد الجلسة الاخيرة لم تحصل اتصالات مع الكتل النيابية لكن الاجواء المعلنة تعبر عن استعداد ايجابي للنقاش، اتمنى أن يترجم ايجابيا داخل الجلسة وعدم عرقلة اقرارها سريعا في مجلس الوزراء، ونحن مستعدون لكل الاحتمالات ونقاشنا سيكون مفتوحا وايجابيا وأمامنا مجموعة من السيناريوهات لتسهيل اقرار السلسلة، منها ما يدخل كلفة سلسلة الرتب والرواتب في اطار هذه الموازنة واحتمال الا تدخل ونكتفي بتأمين واردات توازي كلفة غلاء المعيشة الذي يتم دفعه منذ الـ 2012 حتى اليوم. كل الاجواء اليوم تدفعنا كي نمارس أعلى درجات المسؤولية التي تفرض علينا وأن نخرج البلاد من هذا المأزق الذي نحن فيه، من المعيب جدا أن يبقى بلدنا من دون موازنة طوال هذه السنين، ولا يمكن كما كررت مرارا انتظام العملية المالية في البلاد اذا لم يكن هناك موازنة مقرة وفق الاصول”.

اضاف” عبر دولة رئيس مجلس الوزراء في الجلسة عن الالتزام الواضح بجعل الجلسات مفتوحة، وهذا الامر يدفعنا لأن نكون مستنفرين خلال هذا الاسبوع وربما مطلع الاسبوع المقبل حتى نحيل هذه الموازنة الى المجلس النيابي لاقرارها بأسرع وقت ممكن”.

سئل: اذا النية بإقرارها موجودة لكن كيف ستقر مع أو بدون تكاليف؟

اجاب: “النقاش مفتوح وبالنسبة لي حتى الارقام الموجودة في هذه الموازنة فقد أجبت على كيفية تقديرها في الجلسة التي عرضنا فيها التوجه المرتبط بها ومستعد للنقاش بشكل تفصيلي اكثر في كل الموضوعات وأتمنى على الزملاء الوزراء أن يقدروا الواقع أننا في وضع مالي دقيق يتطلب مسؤولية والترفع عن زيادة الانفاق بطريقة غير مدروسة لأننا أيضا أمام تحد بدأنا العمل عليه للعام 2016 وهو تجميد عملية الانفاق الدائم وتحديدا اتساع وزيادة التوظيف بشكل يطرح تحديات كبيرة جدا أمامنا كدولة”.

سئل: “بالأمس تحدث الوزير جبران باسيل عن المغتربين وقانون استعادة الجنسية ومعروف طلب تكتل “التغيير والاصلاح” للذهاب الى جلسة تشريعية، لكن ايضا تحدث عن عرقلة مشاريع لملفات الكهرباء والغاز والتغويز غامزا من قناتكم بعرقلة هذه المشاريع؟.

اجاب: “هذه مناسبة لنوضح للرأي العام: أولا في موضوع المغتربين فان اول من رفع شعار ان لبنان بجناحيه المقيم والمغترب هو دولة الرئيس نبيه بري وقد جاهد كثيرا خلال عقود كي تقر وزارة للمغتربين للاهتمام بشؤونهم وهذا دليل على احساس بالمسؤولية تجاه هذه الشريحة من المواطنين التي دعمت لبنان بأزماته المختلفة، وهذا التزام مستمر معنا جميعا، ولهذا فان الرئيس بري كان من المؤيدين لقانون استعادة الجنسية، لكن الامر يحتاج الى معالجة تقنية داخل اللجان النيابية التي تناقش اليوم هذا القانون وقد شكلت لجنة فرعية لهذه الغاية، واليوم الرئيس بري وبعدما احاله الى اللجان المشتركة فهو كلف دوائر المجلس بالمتابعة لانجازه بأسرع وقت ممكن، وان رمي التهم على المجلس النيابي أو رئيسه بعدم وضعها على جدول الاعمال لا تستقيم مع القواعد والأصول القانونية المعمول بها بوضع جداول أعمال الهيئة العامة للمجلس النيابي”.

اضاف “أما في الموضوعات الاخرى بصراحة فإنه علينا نحن أن نسأل هذا السؤال، وهنا أسأل كمواطن وكمسؤول في اطار عملي في وزارة المالية لماذا لم تنجز مشاريع الكهرباء حتى اليوم؟ والسؤال برسم وزير الطاقة للاجابة عليه وليحدد بشكل دقيق الاسباب التي جعلت ديوان المحاسبة يرد على مشروع التعديل لمحطة دير عمار لانتاج الطاقة الكهربائية ورفضه تحميل الدولة اعباء اضافية تقدر بحوالى 50 خمسين مليون دولار، وهذا الامر ليس عندنا وهو سؤال موجه الى وزارة الطاقة وعليها أن تجيب عليه، أما في موضوع السدود فنحن من الداعمين له ومن المسلمين به، وربما تكون هناك بعض المشاكل التقنية ولا اعتقد أننا معنيون بها على عكس ما ذكر، فأنا لا يمكنني أن اجيب لماذا سد جنة خاضع للنقاش مع وزارة البيئة ومع الهيئات والاهالي وغيرها من الامور”.

وتابع “أما بالنسبة لخط الغاز من الشمال الى الجنوب فهو مشروع قانون يناقش في المجلس النيابي، هناك ملاحظات تقنية عليه وهناك مطالب أن يشمل هذا الخط ايضا خطا موازيا لنقل النفط من الشمال الى الجنوب باعتبار أن من المفيد جدا أن نستفيد من الورش واعمال البنى التحتية لمرة واحدة لنؤمن الاحتياجين من النفط من جهة ومن الغاز من جهة ثانية.

وبالحديث عن محطة التغويز وهي بناء محطة عائمة للغاز في منطقة الشمال مقابل معمل البداوي وفي منطقة الجنوب مقابل معمل الزهراني، انا أسأل من هو المسؤول اليوم عن توقيف التقرير الذي اعدته اللجنة الوزارية وبشبه اجماع للمباشرة بالمناقصة لمثل هذا المشروع؟ وأنا أسأل الوزير باسيل أمام الراي العام لماذا لم يطلق هذا المشروع حتى اليوم ولماذا لم ترفع وزارة الطاقة تقريرها بنتيجة اعمالها الى مجلس الوزراء؟”.

واردف “أنا مع فكرة أنه نعم هذا المشروع يوفر على الدولة مبالغ طائلة تصل الى الثلثين حين نتمكن من تحويل معامل انتاج الكهرباء من الفيول الى الغاز، ولهذا الامر اهمية بالغة، وأنا بصراحة وبكل وضوح اوجه سؤالا اتهاميا في هذه النقطة لأنه من الخطأ الكبير أن نعمل لمدة شهرين أو ثلاثة اشهر وبايجابية وأن نعد تقريرنا كلجنة وزارية ولا يرفع التقرير الى مجلس الوزراء للمباشرة بإطلاق المناقصة في هذا المجلس”.

سئل: في موضوع اموال البلديات كانت هناك اتهامات غير مباشرة بعرقلة هذا الموضوع في وزارة المالية؟

اجاب: “لقد التقى اتحاد مجالس البلديات في كل لبنان دولة الرئيس نبيه بري وكان لي شرف حضور اللقاء وتكلمنا بهذا الامر وقد صغنا موقفنا بشكل واضح، وأني كوزير للمال قد اعددت المرسوم الذي له علاقة باموال البلديات حتى العام 2013 ورفعته الى مجلس الوزراء بعائدات اموال الخلوي ومعروف من هم الوزراء الذين اعترضوا، وانا وبكل ايجابية قبلت بمضامين الاعتراض، لكن للأسف لم يوقع المرسوم لتاريخه والسؤال برسم غيري بالتاكيد، ومن يتكلم ويعلق على هذا الموضوع يعرفون انفسهم وربما يكونون هم جزءا من تأخير دفع هذه الاموال”.

سئل: اليس غريبا أن نرى الاتهامات من بعض الوزراء المشاركين في الحكومة بصفقات واقرار الصفقات.

اجاب: “كوزير للمال اسمع ما يسمعه جميع الوزراء وأحاول أن أكون حريصا على الالتزام بالقواعد والاصول بكل عمليات الانفاق وهذا واجبي، ولغاية الآن استطيع أن اسجل ان وزارة المالية لم تسمح لنفسها باصدار سلفات خزينة خارج الاصول، وقد سجلت تحفظها على كل الانفاق غير المشروع حتى الذي أقر بعضه دون موافقتنا المباشرة، ويجب على كل وزير اذا كانت لديه ملاحظة في هذا الخصوص أن يطرحها بكل جرأة في مجلس الوزراء لنتكامل بعضا مع البعض الآخر لوضع حد لأي اخلال بالقواعد والاصول القانونية المعتمدة بتنظيم الصفقات وغيرها”.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب التقى سفيرة كندا ووفدا من جمعية “جاد”

 

(أ.ل) – التقى وزير الإتصالات بطرس حرب، ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، سفيرة كندا ميشال كامرون في زيارة مجاملة ترافقها الملحقة التجارية في السفارة ناتلي نرسيسيان ومدير المبيعات في شركة ردني الكندية في الشرق الأوسط معتز حوراني ومدير المبيعات في أفريقيا داني رحال. وتناول البحث العلاقات الثنائية وشؤون التعاون.

ووصفت السفيرة كامرون لقاءها الأول مع الوزير حرب بأنه “ممتاز، وجاء لتسليط الضوء على أهمية العمل الذي تقوم به شركة ردني الكندية ونشاطها في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصال وتحديدا في مجال الفوترة لشركات الإتصالات، وعملها مع شركة تاتش. وتمنت السفيرة مواصلة التعاون مع وزارة الإتصالات في المستقبل القريب، لافتة إلى أنها “في أياد ممتازة مع الوزير حرب”.

واستقبل الوزير حرب وفدا من جمعية “جاد” لمكافحة المخدرات برئاسة جوزف حواط.-انتهى-

———–

ghazi zaayter

زعيتر: لتنفيذ الاشغال المعنية بالسلامة العامة

 

(أ.ل) – أجرى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم جولة أفق عامة حول الاوضاع الراهنة والشؤون الانمائية مع النائبين محمد الحجار ثم فادي الاعور، الذي قال إن “البحث تناول الوضع العام والشؤون الانمائية المناطقية في منطقة بعبدا العليا والاسراع في الملفات المعنية بالسلامة العامة، وتحديدا في بلدة العربانية، إضافة الى بعض الاشغال في قرى المتن الاعلى”.

وأشار الى أن “الوزير زعيتر أكد ضرورة تنفيذ الاشغال التي تعنى بالسلامة العامة وأنه مهتم بالقضايا التي لا تحتمل التأجيل، وأن وزارة الأشغال العامة هي لكل لبنان، وأبواب الوزارة مفتوحة للجميع دون استثناء، وهو بالتصرف، وسيبذل الجهود لتحقيق ما يمكن تنفيذه ضمن الانماء المتوازن والامكانات المتاحة للوزارة”.

والتقى زعيتر فاعليات من مختلف المناطق اللبنانية واطلع منهم على الحاجات الملحة.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: انجازات القوى الامنية تؤكد امساكها بزمام الامور

 

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في تصريح، “ان ما قامت به الاجهزة الامنية في الفترة الاخيرة من اجراءات وتوقيفات طالت العديد من الرؤوس الارهابية المطلوبة للعدالة والخطط الامنية التي عمت جميع المناطق، يؤكد مرة جديدة على قدرة القوى الامنية اللبنانية الشرعية في الامساك بزمام الامور وتوجيه الضربات الاستباقية للخلايا الارهابية النائمة ما يسهم في تحصين الساحة الداخلية وتعزيز شبكة الامان المفترضة، كما ان تلك الانجازات تعطي مؤشرا واضحا على ان تلك القوى تستطيع في اعطائها الحرية واطلاق يدها ورفع الغطاء عن كل المحاسيب وكل المخلين بالامن ان تفعل العجائب وان تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد والعباد”.

وتابعت “لقد بات من الضروري ان تلقى دائما هذه القوى كل الدعم والمساعدة من قبل الدولة خصوصا لجهة تحسين وضع السجون وترميمها وبناء ابنية جديدة والتسريع بالمحاكمات اضافة الى اهمية الاسراع في تسليح الجيش ومختلف القوى العسكرية، وما رأيناه من خطوات تمت على هذا الصعيد يشكل بارقة امل تستوجب المزيد من المتابعة واتخاذ القرارات الجريئة والحاسمة من اجل تثبيت سلطة الدولة وتحصين المؤسسات بما يمنع بالتالي ظهور اي شكل من اشكال قوى الامر الواقع او الامن الذاتي وصولا الى الارهاب المتربص بلبنان داخليا وعلى الحدود. فالاشادة والوقوف صفا واحدا الى جانب القوى الامنية الشرعية، ان كانت واجبا وطنيا ملزما، الا انه لا يلغى واجبا وطنيا اساسيا بات على الجميع ان يقوموا به لانه الدرع الحصين لقيامة الدولة وهو الاسراع بانتخاب رئيس جديد للجمهورية الى جانب ضرورة حماية الامن الاجتماعي والاقتصادي ومتابعة حملة مكافحة الفساد والاسراع في بت الموازنة واقرار المشاريع الملحة وفي طليعتها قانون الانتخابات النيابية”.-انتهى-

———-

sleman franjieh

فرنجية عرض الاوضاع مع الخليل وصفا

 

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الحاج حسين الخليل، يرافقه مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا.

وعقد اجتماع بحضور السيد طوني فرنجيه تخلله بحث في مجمل الأمور والتطورات الراهنة على الساحتين المحلية والإقليمية”.-انتهى-

———-

abd muhsin husseini

رئيس اتحاد بلديات صور التقى قائد القوة الايطالية في المنصوري

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني في مكتبه في صور قائد القوة الايطالية (موقع المنصوري) العقيد جوفاني بيونوي، ومسؤول مكتب التنسيق العسكري المدني الملازم أول جاكوب ايفنجيلومستا.

والقى الحسيني كلمة ترحيبية مشيدا ب”العلاقة بين لبنان وايطاليا التاريخية، ومنوها ب”جهود القوة الايطالية ودورها الفاعل في قوات حفظ السلام في جنوب لبنان، وتقديماتهم الخدماتية والانمائية لابناء القرى الجنوبية”. وشكر العقيد بيونوي الحسيني على “رعايته لجنود حفظ السلام الذين يعتبرونه بمثابة أب لهم، مشيدا ب”العلاقة التي تربط الشعبين اللبناني والايطالي، وهي علاقة تاريخية” .

وفي الختام، جرى تبادل الدروع التقديرية بين الجانبين.-انتهى-

———-

fakhoury4-5-2015

قيادة الجيش نعت العميد الركن المتقاعد محمد الخطيب

 

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الركن المتقاعد محمد الخطيب، الذي توفي بتاريخ 4/5/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد :19/4/1946 برجا – قضاء الشوف.

– تطوّع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 1/10/1966.

– رقيّ الى رتبة ملازم اعتباراً من 1/8/1969، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن اعتباراً من 1/1/1997.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله ولد واحد.

يقام المأتم بعد ظهر اليوم عند الساعة 16.30 في جبانة بلدة برجا.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، وطيلة أيام الاسبوع في منزل الفقيد الكائن في البلدة المذكورة.-انتهى-

————

ramzi jreij

ندوة لمناسبة “يوم حرية الصحافة”

وزير الاعلام: إرفعوا ايديكم عن الصحافة

 

(أ.ل) – نظم مكتب اليونسكو في بيروت ندوة بعنوان “دعوا الصحافة تزدهر نحو تقارير أفضل، ومساواة بين الجنسين، وسلامة العصر الرقمي”، برعاية وزير الإعلام رمزي جريج، لمناسبة “اليوم العالمي لحرية الصحافة”.

شارك في الندوة التي افتتحت قبل ظهر اليوم ممثل مدير المكتب الإقليمي للونيسكو بيروت الدكتور حجازي ادريس، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سسيغريد كاغ، مسؤول برامج الإتصال والمعلومات في الأونيسكو جورج عواد، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، رئيس “نادي الصحافة” بسام ابو زيد، نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي، مدير تحرير جريدة “النهار” غسان حجار، ناشر موقع “ليبانون فايلز” ربيع الهبر، الإعلامية مي شدياق وحشد من الشخصيات الإعلامية.

واعلن خلال الندوة عن تقديم “جائزة اليونسكو لحرية الصحافة” للصحافي والناشط في مجال حرية التعبير السوري مازن درويش.

وألقى راعي الحفل وزير الإعلام كلمة قال فيها: “قد يكون هذا اليوم الذي تحتفل به منظمة اليونيسكو كل عام مناسبة نعود بها الى ذواتنا محاولين تقييم مدى التزامنا بالحرية الصحافية وما تفرضه علينا من موجبات.

ففي مراجعة، ولو سريعة، لمسار هذا الالتزام منذ اليوم الاول لاعتماد اعلان ويندهوك في العام 1991 حتى اليوم، نجد ان ثمة عثرات كثيرة لا تزال تحول دون قيام الصحافي بمهمته على اكمل وجه، بما تتطلبه من هوامش لممارسة الحرية المسؤولة. وقد تكون الامثلة صادمة في بعض الاحيان، حيث لا يزال عدد من الصحافيين في انحاء كثيرة من العالم يتعرضون لشتى انواع الضغوط المعنوية والمادية، وقد تصل الى حد التوقيف والسجن.

فالحرية تأتي في سلم اولويات القيم في المجتمعات التي لا تزال الكلمة فيها تفعل فعلها، وهي المحرك الاساسي للتطور في شتى المجالات. من هنا كان التشديد على ان تتضمن مختلف المواثيق والدساتير العالمية، ومن بينها لبنان، ضرورة الحفاظ على الحرية وعل صونها”.

أضاف “الحرية الاعلامية كما نفهمهما وكما نمارسها هي كل متكامل، ولا يمكن بالتالي تجزئتها، وهي تترافق مع ما تفرضه من التزامات درج على تسميتها مواثيق شرف، هي بمثابة خارطة طريق لكل اعلامي ملتزم ومسؤول، ويقدر اهمية الدور الذي يقوم به.

فإذا كان عنوان احتفالية هذه السنة يركز على ازدهار الصحافة بصيغة الامر “دعوا الصحافة تزدهر”، فأنا اذهب الى ابعد من ذلك لأقول ارفعوا ايديكم عن الصحافة لكي تستطيع ان تزدهر، لأنها ان لم تكن محررة من كل القيود فإنها آيلة الى التقهقر، خصوصا في ظل الضائقة الاقتصادية التي يعاني منها قطاع الاعلام بكل اوجهه، سواء اكان ورقيا ام مسموعا ام مرئيا ام الكترونيا، وقد شاهدنا في الفترة الماضية عددا من وسائل الاعلام المقروءة تلجأ الى التقشف الذاتي فقلصت صفحاتها وترافق ذلك مع الاستغناء عن خدمات بعض العاملين فيها مما خلق حالة غير مستحبة، خصوصا ان هؤلاء يفتقدون في الاساس الى الحد الادنى من الامان الاجتماعي. وهذا الامر ينسحب ايضا على الاعلامين المسوع والمرئي، حيث بات السوق الاعلاني محصورا ويكاد لا يكفي لتغطية جزء يسير من متطلبات كلفة التشغيل”.

وتابع جريج “الصحافة لا تزدهر معنويا إلا اذا كانت مزدهرة ماديا. وهذا الامر يتطلب تدخلا على مستوى السلطة، بحيث يكون لها مساهمات فعلية تؤمن استمرارية معينة للوسائل الاعلامية لكي تستطيع القيام بمهمتها على اكمل وجه وتتحرر من الوصايات غير المنظورة.

وعندما تزدهر الصحافة معنويا وماديا يصبح كل ما هو على علاقة بها معززا ومقتدرا، وتمسي التغطية الاعلامية متاحة على نطاق واسع، بحيث تشمل مختلف الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية، ويتساوى العاملون فيها من الجنسين، ويكون للمرأة فيها حصة وازنة، وهي بدأت في رسم طريقها في خارطة مهنة المتاعب، وقد يكون عدد الجنس اللطيف في كليات الاعلام يفوق بكثير عدد الذكور، وفي هذا نواح ايجابية كثيرة لما للمرأة من قدرة على التأقلم مع مختلف الظروف، مع التشديد على ضرورة تأمين الحماية الكافية لهن وضمان عدم تعرضهن للمضايقات على شتى انواعها”.

وختم “ان إحياء هذه المناسبة فرصة لنا جميعا ننتظرها مع اطلالة كل شهر ايار من كل عام، والفضل بذلك يعود الى منظمة اليونسكو والى مدير مكتبها الاقليمي في بيروت الدكتور حمد بن يوسف الهمامي ممثلا بالسيد حجازي ادريس، فله منا ومن جميع العاملين في القطاع الاعلامي الف تحية وشكر”.-انتهى-

———-

hassankasrallah

اطلالة للسيد نصر الله في كلمة متلفزة غداً مساء

يتطرق فيها إلى التطورات المحلية والإقليمية

 

(أ.ل) – يطل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في كلمة متلفزة غداً الثلاثاء الساعة الثامنة والنصف مساء، يتطرق فيها إلى العديد من التطورات المحلية والإقليمية.-انتهى-

———-

فرعية اللجان المشتركة تجتمع الخميس

 

(أ.ل) – دعا النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، الى جلسة، في الاولى من بعد ظهر الخميس، وذلك لدرس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم (8200) الرامي الى تعديل قانون مكافحة تبييض الاموال رقم (318/2001).-انتهى-

———–

kahwaji1-4-5-2015

kahwaji4-5-2015

قهوجي التقى Banchs وعرض مع حبيش الأوضاع

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب هادي حبيش، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان العقيد Antonio E. Banchs، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قدم فيها خلفه العقيد Richard J. Quirk IV.-انتهى-

———-

shhaieb4-5-2015

شهيب يلتقي خير والقيسي: 60 شاحنة

تحركت و52 ستنقل خلال 48 ساعة

 

(أ.ل) – عقد وزير الزراعة أكرم شهيب مؤتمراً صحافياً في مكتبه في وسط بيروت، عقب اللقاء الذي جمعه بأمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وبمدير عام النقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي، حيث جرى عرض موضوع إعادة السائقين اللبنانيين وشاحناتهم الموجودة في الخليج والأردن.

وقال شهيب: “ناقشنا الموضوع المتعلق بالسائقين اللبنانيين وشاحناتهم الموجودة في المملكة الأردنية الهاشمية وفي الكويت وفي المملكة العربية السعودية، ونتيجة الاتصالات الحثيثة وبتوجيهات دولة الرئيس تمام سلام، تحركت ليلاً من ميناء ضبا في المملكة العربية السعودية 60 شاحنة منقولة الى لبنان وقبلها كان وصل جوا 39 سائقا، و40 شاحنة أيضاً نقلوا عبر شركاتهم، والدولة ستهتم بموضوع السائقين”.

وأعلن أنه “خلال 48 ساعة سيتم نقل 52 شاحنة من جدة، وتقريباً الاتفاق تمّ مع الشركة الناقلة ويبقى عندنا الشاحنات في الأردن، حيث كان عددهم في الاساس 62 شاحنة، جاء منهم 7 عبر ضبا، ويبقى أعتقد 55 شاحنة، وأيضا يتم التواصل مع سفارتنا في الأردن ومع احدى الشركات عبر الهيئة العليا للاغاثة، لنقلهم الى لبنان، يبقى في المملكة الأردنية اذا نحو 55 سيارة ويبقى أيضا في الكويت 15 سيارة. الاتصالات جارية من أجل تأمين تأشيرات لهم لدخولهم الى المملكة العربية السعودية حتى يتم نقلهم الى لبنان”.

وأضاف شهيب: “اعتقد المشكلة على طريق الحل، يبقى الملف الثالث والأصعب الذي هو موضوع التصدير من لبنان زراعيا وصناعيا، المنتجات الصناعية والانتاج الزراعي، خصوصاً أن الموسم أصبح على الأبواب، البطاطا في طرابلس، في عكار، والانتاج الزراعي من خضار وفاكهة والحمضيات في الجنوب، فبالتالي عندنا مشكلة كبيرة والأمل أن يُصار إلى اتفاق في مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة على آلية نقل الانتاج اللبناني وأهمية دعم المزارع اللبناني في هذا المجال، حتى نستطيع أن نسوّق انتاجنا ونحافظ على أسواقنا التاريخية الموجودة في الخليج العربي، والتي من دونها يفقد لبنان مورداً أساسياً من موارده الاقتصادية ويكون القطاع الزراعي قد أصبح في خطر شديد. الأمل أن يقر هذا المشروع، مشروع النقل البحري لدعم المزارعين في لبنان ودعم الانتاج اللبناني”.

وردّاً على سؤال حول النقل البحري، هل هو على غرار تركيا؟ قال شهيب: “على غرار كل من هم في جزيرة. نحن اليوم بالتصدير والاستيراد أصبحنا في جزيرة، عندنا النقل الجوي والنقل البحري، هناك منتجات زراعية ربما تنقل جوا لانها سريعة “العطب” ولا تتحمّل أياماً كثيرة، إنما النقل البحري أساس حتى نحافظ على قطاع النقل البري، وعلى الشاحنات ودورهم، حيث أن العديد من العائلات تعيش من هذا القطاع، وايضا على الانتاج الزراعي الذي يتحمّل النقل عبر البرادات، إما إلى بور سعيد ومنها مرة أخرى الى ينبع عبر الحدود المصرية أو عبر قناة السويس. بالنهاية سننظر في بعض التفصيلات المالية لهذا الموضوع وبعض الاتفاقات التي ستحصل مع جمهورية مصر العربية”.

… ويطلق الخطة التوجيهية للطاقة المتجددة في الزراعة

من جهة أخرى، أطلق شهيب الخطة التوجيهية لاستخدام الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القطاع الزراعي التي تأتي ضمن مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء GRENECO))، الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENPI CBC MED والمنفذ من قبل وزارة الزراعة، وذلك في حضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، سفير “الفاو” في لبنان موريس سعادة، مدير مكتب التعاون الايطالي جون أندريه ساندري، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والسفارة الصينية، عمداء في الجامعة اللبنانية وعدد من الجامعات وفريقي عمل الوزارة والمشروع والمشاركين المتدربين في المشروع.

وقال شهيب: “أرحب بكم، شركاء تطوير وعودة الى الجذور، عبر العودة الى ممارسات تراثية آمنة وسليمة، بيئيا واقتصاديا وتطويرها له الأثر الكبير في القطاع الزراعي، المنتج والمكلف في لبنان. يدرك العاملون في الزراعة أن تراثنا الزراعي اعتمد الممارسات الآمنة والسليمة تاريخياً في الإنتاج، خصوصاً في مجال استخدامات الطاقة المتجددة”.

وأضاف “طواحين القمح المائية باتت من الآثار وهي شاهد، ودواليب الهواء لضخ مياه الآبار قديمة في لبنان وباتت من التراث، لكننا مع طاقة البترول ووصول منتجات الثورة الصناعية،اتجهنا مع الأسف الى الآلات العاملة على الوقود البترولي، الأمر الملوث والمكلف في آن، خصوصا مع واقع مناخ لبنان الجميل، مع ثلاثية الشمس والريح والماء التي ننعم بها أياماً طويلة في كل الفصول، تضاف اليها الطاقة التي يمكن انتاجها من المخلفات الزراعية”.

وتابع شهيب “انطلاقا من كل ذلك، نطلق اليوم الخطة التوجيهية لاستخدام الطاقة المتجددة في الزراعة وهي عبارة عن خطة عمل توجيهية عملية وعلمية في آن لتحفيز العودة إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتطوير هذا الاستخدام وفق التطور العلمي والتقني الكبير، والى ترشيد استخدام الطاقة في القطاع الزراعي بهدفين جوهريين، أولهما الحد من التلوث الذي تنتجه الوقود البترولية، وآثارها كبيرة ومؤثرة وضارّة جداً في موضوع البيئة والزراعة، وثانيهما تخفيض كلفة الانتاج الزراعي في وطن يعاني فيه المزارع ارتفاع هذه الكلفة التي تحد من قدرة انتاجنا على المنافسة، هذا الى جانب المشاكل الكثيرة التي دخلنا في دائرتها في هذا الظرف السياسي اليوم في لبنان”.

وختم بالقول: “شكراً لكم شركاء سعي وعمل، والشكر لبرنامج ENPI   CBC   MED وللخبراء الأوروبيين وللشركاء في مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء وللخبراء اللبنانيين والجامعات الشريكة والأكاديميين ومحضّري المشروع في القطاعين الرسمي والخاص، والشكر موصول للإتحاد الأوروبي، الداعم الدائم والممول والساعي معنا إلى كل تطوير في لبنان”.

وفي الختام، جرى توزيع الشهادات على المتدربين ضمن المشروع، والذين تمّ تدريبهم لمدة ثلاثة أشهر تقريباً حول الطاقة المتجددة في الزراعة. وقد نفذت دورات التدريب في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع وزارة الزراعة بمشاركة باحثين متخصصين من جامعة بيروت العربية، بهدف تحضير كادر ملم باستخدام الطاقة المتجددة في الزراعة لمساعدة المزارعين تقنياً وتأمين فرص عمل للشباب.-انتهى-

———-

michel aoun

العماد عون عرض الاوضاع مع السفيرين البرازيلي والروسي

 

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية السفير البرازيلي جورج قادري ثم السفير الروسي الكسندر زاسبكين، وتناول الحديث الاوضاع الراهنة في المنطقة ولبنان.-انتهى-

————

abbas hashem (2)

الساحلي: هدف الصهاينة والتكفيريين هو الفتنة

 

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي خلال لقاء سياسي اقيم في بلدة المشرفة قضاء زحلة لدى عشيرة المولى، “ان هدف الصهاينة والتكفيريين هو الفتنة، وعليه وبالإضافة، الى قتال هؤلاء بالسلاح والدفاع عن البلد، يجب علينا أن نتوحد وان تكون راية الاسلام الحقيقي، اسلام التسامح هي الغالبة ضد هؤلاء التكفيريين، أعداء الإسلام الذين يشوهون صورة اسلام محمد خاتم النبيين، هؤلاء القتلة المجرمين المجردين من الحد الأدنى للانسانية”.

وعن موضوع اليمن سأل الساحلي:”هل قتل المدنيين من اطفال ونساء وهدم البيوت هو هدف مشروع؟ هل القوانين الدولية تسمح لحاكم بجمع تحالف مزعوم لتدمير بنيان دولة وقتل شعبها لإخضاعها لسلطته؟ هل مجلس الأمن اليوم أصبح الجلاد الذي يشرع القتل ويمنع المساعدات الإنسانية ؟ انظروا اليوم ، اين العرب والمسلمين ؟ أين القضية الأم ؟ أين البوصلة ؟ هل نسي العرب والمسلمون فلسطين ؟ هل يتناسى العرب قضيتهم المركزية ؟ ان هذا مخطط مدروس ومعد سلفا ينفذه بعض القادة المتآمرين بحذافيره”.

وختم “أن السؤال برسم الشعوب العربية”.-انتهى-

———-

 

army

الجيش: 3 طائرات إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب والأرز

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 4/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من الساعة 6.45 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 17.20 باتجاه الأراضي المحتلة.

وعند الساعة 15.50، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بيروت، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل والأرز، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.45 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

———–

marwan hmade

حماده حيا نداء جنبلاط الى دروز سوريا :

لمنع أي جهة لبنانية من توريطنا وجيشنا في مغامرات باتت تهدد الكيان

 

(أ.ل) – رأى النائب مروان حماده في تصريح انه “بينما يساهم النائب وليد جنبلاط، بعزيمته المعهودة وإطلاعه الواسع، في إغناء المحكمة الخاصة في لبنان (التي كان له الفضل الكبير في إنشائها) بشهادة ستكشف الحقائق وتدعم الحق وتزهق الباطل، يقوم الشعب العربي السوري، على جبهة أخرى، بدك آخر صروح النظام الأسدي والاطاحة برموزه المجرمة”.

اضاف “في هذا السياق، بادر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى توجيه نداء مميز وشجاع الى الموحدين الدروز في سوريا، الحماة التاريخيين للثغور العربية، أحفاد سلطان باشا الأطرش، يدعوهم فيه الى مناصرة الثورة واخوانهم على إمتداد الوطن السوري بكل قواهم. إننا كأعضاء في جبهة النضال الوطني واللقاء الديموقراطي، نعبر عن اعتزازنا ودعمنا الكاملين لنداء وليد جنبلاط الذي يعبر بأصالة عن رأي ومشاعر الموحدين في جبل لبنان. لقد حان الوقت لبعض الدروز في سوريا ان يتحرروا من أغلال النظام البعثي الذي سطا عليهم وعلى وجودهم وألغى كل مبادرة سياسية لهم وكل رأي حر فيهم، وأطاح رموزهم التمثيلية والعسكرية والثقافية والأكاديمية، بل والعائلية والروحية، لحساب حفنة من مأجوري المخابرات ومن منظّري “تحالف الأقليات” الخوارج عن فكر شكيب ارسلان وسلطان الأطرش وكمال جنبلاط، والمتنكرين لشبلي العيسمي وفهد الشاعر وسليم حاطوم وغيرهم وغيرهم”.

وختم حمادة “ان النداء الذي وجهه وليد جنبلاط يستأهل منا جميعا، نوابا ورؤساء بلديات ومواطنين، التعبئة السياسية والفكرية الكاملة وإعلاء الصوت لوقف كل تعاون مع النظام البائد من جهة، ولمنع أي جهة لبنانية من توريطنا وتوريط جيشنا الباسل في مغامرات باتت تهدد الكيان اللبناني ووحدة بنيه، وستنسف هيكل الجمهورية ومؤسساتها على رؤوسنا جميعا”.-انتهى-

———–

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 25 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 4/5/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 27/4/2015 لغاية 4/5/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– اثنين وعشرين شخص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية .

– شخصان بجرم الدخول خلسة الى لبنان والمغادرة بطرق غير شرعية ومخالفة نظام الاقامة.

– شخص بجرم تعاطي المخدرات.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———–

zahra antoine

زهرا: الإنتهاء من تعديلات ورقة إعلان النوايا بين القوات والتيار

 

(أ.ل) – شدد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي على أنه “يكفي ألا يتدخل أي طرف من لبنان في الصراع السوري، كي لا ينتقل إلى الداخل اللبناني”، مشيرا إلى أنه “أمام تقدم المعارضة السورية وتراجع النظام السوري فإن حزب الله بحاجة إلى تحسين وضعه”.

واكد أنه “إذا ما حدثت معركة القلمون أو لا، فإن الرهان الوحيد على الجيش اللبناني الذي أثبت حماية لبنان ومنع أي اختراق للحدود اللبنانية”.

وعن ترحيل اللبنانيين من دول الخليج، رأى زهرا أن “السعودية فيها أكبر عدد من اللبنانيين وقد وفرت لهم مجتمع مضياف يحافظ على كرامة الإنسان، وكل من هو تحت القانون لن يتعرض له أحد ولم ولن يتم إبعاده”.

وعن الحوار بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، لفت زهرا إلى “الإنتهاء من تعديلات ورقة إعلان النوايا بين القوات والتيار”، مشيرا إلى أن” وقت إعلانها قد يكون مرتبطا بالتفاهم بشأن التشريع ليبقى الإعلان المشترك عنه”.-انتهى-

———-

hsein musawi

حسين الموسوي: أميركا تقف وراء كل ما يحدث من مصائب في المنطقة

ما يقوم به النظام السعودي من اجرام على الشعب اليمني ينافس ما فعله الصهاينة

 

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي “أن أميركا تقف وراء كل ما يحدث من مصائب في المنطقة”، مشيرا الى انها “جعلت من انظمه عربية وخليجية أدوات لها، بعد ان زادت من حجمها ودورها، ووضعتها في الواجهة، مستغلة مقدرات البلاد التي تحكمها”.

وخلال لقاء سياسي في بلدة النبي شيت، أضاف الموسوي “استخدمت أميركا ثروات الدول الخليجية من أجل مصالحها، ولتمويل الجماعات التكفيرية التي تقوم بقتل الشعوب وتدمير اقتصادياتها وحضاراتها وتاريخها”، لافتا الى “انها خذلت كل خدامها الذين كانت نهايتهم وخيمة، فأميركا لا يهمها سوى مصالحها”. ورأى الموسوي ان “ما يقوم به النظام السعودي من اجرام وقتل واعتداء على الشعب اليمني المظلوم ينافس ما فعله الصهاينة في غزة ولبنان”، سائلاً “مملكة الخير”:” كيف تفسر ما يحصل في اليمن؟!”، مؤكدا ان” هذا الاجرام سيكون له ارتدادات في الداخل السعودي، وان مؤشرات ذلك لم تعد خفية على أحد”.

وأكد الموسوي انّ “محور المقاومة في سوريا قوي جدا، وان حدث بعض النكسات الطفيفية هنا هناك، فذلك يعود لمجريات المعركة، لأن الحرب سجال، وان طموح الصهاينة في احداث تغيرات لصالحها هو سراب. وأشاد الموسوي بالانجازات التي حققتها الجمهورية الاسلامية الايرانية في مفاوضات الملف النووي، حيث استطاعت استرجاع حقوقها المالية من الغرب، وكسرت من الحصار الإقتصادي عليها، وتستكمل العمل في مشروعها النووي السلمي.-انتهى-

———-

ali khreis

خريس: للحضور الى جلسات مجلس النواب لاقرار الموازنة العامة

 

(أ.ل) – وصف عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس خلال احتفال تأبيني في بلدة برج رحال – صور “المرحلة التي تمر بها امتنا بالمرحلة الاخطر، والتي يتأثر بها وطننا لبنان”، وقال: “استطعنا وبفضل وحدتنا وبفضل المقاومة والجيش والشعب من تجاوز كل الازمات التي عصفت بوطننا، والتي كان ابرزها دحر العدو الصهيوني عن ارضنا، ومواجهة اعتداءاته المتكررة بدءا من العام 1982 حتى يومنا هذا”.

وانتقد اولئك الذين “يسعون الى تغيير البوصلة، وتحويل العدو الى صديق، والصديق الى عدو، مؤكدا “ان مفهومنا سيبقى، وكما علمنا الامام الصدر اسرائيل شر مطلق”، ومحذرا من “المشروع الصهيوني الامريكي الهادف الى تفتيت المنطقة، وتحويلها الى دويلات متناحرة في ما بينها، وتقسيمها كسوريا والعراق وصولا الى فلسطين”.

ودعا الى “ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة وتفعيلها، بدل العمل على شل ما تبقى منها، وضرورة التشريع في مجلس النواب، لان المجلس سيد نفسه، ولا يمكن تعطيله، خصوصا في ظل المرحلة التي نحتاج فيها، الى ما يمكن ان نفعله خدمة للمواطن الذي يحتاج الى ابسط مقومات الحياة، في ظل الوضع الاقتصادي المتردي، واقرار سلسلة الرتب والرواتب، واقرار ضمان الشيخوخة”.

واعتبر “ان جملة من التشريعات تستدعي الحضور الى جلسات مجلس النواب لاقرار الموازنة العامة، وغيرها من الامور الهامة، لان المواطن يجب ان يبقى في الاولية”. واشاد بالجيش وما يقوم به من عمل جبار، في ردع ومواجهة المجموعات التكفيرية، ومنعها من النيل من امننا واستقرارنا”.

والقى عضو قيادة “حزب الله” الشيخ احمد مراد كلمة بالمناسبة اكد فيها “ان المقاومة ستبقى على عهدها ووعدها، في مواجهة العدوان الاسرائيلي والتكفيري، وستكون العين الساهرة على الامن والاستقرار في وطننا”، منتقدا “الهجمة الامريكية السعودية على اليمن والدعم الكامل للمجموعات الارهابية، ومؤكدا “ان ساعة تصفية الحساب مع الجماعات التكفيرية اصبحت قريبة جدا”.-انتهى-

———

army

قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 4/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، يارون، تبنين والبرغلية.

وبتاريخ 6/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/5/2015 ولغاية 31/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

ali fadlallah

علي فضل الله في احتفال “إطلالة جبيليَّة” في جبيل:

لا المظلَّة الدَّوليَّة ولا التعهّدات الخارجيَّة تحمينا ما لم نتحاور ونتوحّد

 

(أ.ل) – أقام القاضي الدكتور الشيخ يوسف عمرو، وأسرة تحرير مجلّة “إطلالة جبيليَّة”، احتفالاً حاشداً لمناسبة العيد الخامس لإطلاق المجلّة، في قاعة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) في مدينة جبيل، برعاية العلامة السيّد علي فضل الله.

وقد حضر الحفل رئيس بلدية جبيل زياد حواط، ممثلاً الرئيس ميشال سليمان، النائب عباس هاشم، مسؤول العلاقات العلامة في التيار الوطني الحرّ بسام الهاشم، ممثل المطران ميشال عون، المونسنيور رومانوس ساسين، مفتي جبيل وبلاد كسروان الشيخ عبد الأمير شمس الدين، المحامي جان حواط، الشيخ أحمد اللقيس ممثلاً العلامة الشيخ حسن طراد، الشيخ أحمد اللقيس ممثلاً والده الشّيخ غسان اللقيس، رئيس المحاكم الجعفريَّة السابق الشيخ حسن عبد السّاتر، المسؤول الإعلاميّ لتجمّع العلماء المسلمين الشّيخ محمّد عمرو، وعدد من الشَّخصيّات العلمائيَّة والبلديَّة والأكاديميّة والاجتماعيّة والثقافيَّة، وممثّلون عن حركة أمل وحزب الله وتيار المستقبل.

بداية، تلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم النَّشيد الوطني اللبناني. وبعدها، ألقى الدكتور الشيخ أحمد اللقيس كلمة باسم العلامة الشيخ حسن طراد، ثم كانت قصيدة شعريَّة للشاعر بشارة السبعلي، فكلمة القاضي الدكتور يوسف عمرو.

ثم ألقى راعي الحفل العلامة السيد علي فضل الله كلمة، تحدَّث في بدايتها عن مدينة جبيل الضاربة عراقتها في أعماق التاريخ، والَّتي مثَّلت الانفتاح والتواصل بكلّ أصالتها، مشيراً إلى أنَّ القاضي الشيخ عمرو عمل على أن يظهر هذه القيم من خلال مجلَّته.

وقال سماحته: “إنَّنا نريد للقيم الإنسانيَّة التي تحملها هذه المدينة أن تحفظ، في عصر يراد للفتن أن تدخل إلى كلّ مواقعنا، وللخوف والتوجّس أن يكونا عنواناً لعلاقات الطوائف والمذاهب والمواقع السياسيَّة بين بعضها البعض… نحن معنيّون بحفظ هذا الوطن الَّذي بذلت لأجله التّضحيات الجسام، حتى لا يبقى ساحة تمتصّ صراعات المنطقة وسمومها، ولا يقف مترنحاً عند منعطفاتها، ولا يهوي بين منزلقاتها، أو يتعثّر عند منعرجاتها”.

وتابع “لبناننا الَّذي ينظر إلى المنطقة وهي تشتعل من حوله، وإلى شراراتها التي تصل إلى غير منطقة لبنانية، بات في هذه الأيام بأمسّ الحاجة إلى لقاء موسّع ــ كلقائنا هذا ــ وإلى حوارٍ تجتمع فيه كلّ الأطياف اللبنانيّة… حوار يتدارس فيه الجميع، كيف نحمي أنفسنا وأهلنا وبلدنا من هذه الزلازل الَّتي بدأت هزاتها الارتجاجيَّة تصيب البلد، وتخلق المزيد من الهواجس لدى كلّ الطّوائف، وكلّ ألوان هذا الطّيف السّياسيّ والطائفيّ والمذهبيّ، الَّذي يتطلَّع تارةً إلى أعداد النازحين الوافدين عليه من كلّ زوايا المنطقة المضطربة، وطوراً إلى بنيانه السّياسيّ الدّاخليّ المهتزّ، فيشعر بالخطر القادم إليه من الخارج، والمهدّد له من الدّاخل، ليحاول أن يرسم لنفسه طريقاً إلى الخلاص من بين كلّ هذا الركام من الألغام السياسيّة والدينيّة، وليعمل في الوقت نفسه، على أن يتذكّر تجربة الحرب المريرة، حتى لا يكتوي بنيرانها مجدداً”.

وأضاف “إنَّني لا أزال على قناعة بأنَّ من يحمي لبنان هو أبناؤه.. وأبناؤه نحن، وقبل كلّ ذلك، لا بدَّ لنا من حماية إلهيّة. ولكنَّ الله يقول: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ}، فنحن الَّذين نملك أن نحمي بلدنا عندما نقرّر أن نكون أحراراً، وأن نخرج من كلّ هذا الارتهان لهذا المحور الإقليميّ والدوليّ، الَّذي جعلنا في مهبّ رياح الآخرين، وأفقدنا هويَّتنا”.

وأوضح سماحته “نحن لسنا ضدّ العلاقات مع الآخرين، ولكن من دون تبعيَّة، وعلينا أن نخرج من أنانياتنا الَّتي أساءت إلى إنساننا وإلى قيمنا، فلا يمكن أن تكون مؤمناً وتعيش الأنانية داخلك؛ الأنانية الطائفية والمذهبيَّة والسياسيَّة والمناطقيّة، فقد زرعت هذه الأنانيات جداراً في داخلنا، ونخشى أن تزرعها في الخارج، في ظلّ مشاريع التّقسيم الّتي يراد لها أن تطبق على المنطقة”.

وشدد على أنّه لا بدّ لنا من أن نخرج من السّياسة الَّتي اعتمدناها؛ سياسة “عليَّ وعلى أعدائي”؛ أن نخرج من الخطاب الانفعاليّ الموتّر والمتوتّر إلى الخطاب الهادئ المتوازن، الَّذي يخاطب العقل لا الغرائز، يخاطب إنسانية الآخر وقيمه ومبادئه، لا المصالح الذاتيّة، وأن نكفّ عن سياسة التّعطيل السّياسيّ والتّشريعيّ، وعن الإمعان في ترك المواقع الرئيسيَّة في البلد شاغرة، كموقع رئيس الجمهوريّة على سبيل المثال”.

وتساءل سماحته: “كيف لنا ونحن الَّذين نتغنّى بكلّ هذا التاريخ، وبأنَّنا حَمَلةُ الحضارة إلى العالم، وبأننا نعيش في بلد الأديان والقيم السَّماويَّة؛ بلد الحريَّة والديمقراطيَّة، كيف لنا أن نبقى نجترّ كلّ هذه التَّصريحات، وأن نعيش كلّ هذا التراشق الإعلاميّ والسياسيّ، ولا نستطيع انتخاب رئيس للجمهوريّة بعد مرور حوالى سنة تقريباً على شغور هذا الموقع؟! لا بل إنَّ البعض يقول لك: الحبل على الجرار.. فالمجلس النيابيّ يعيش خطر التَّعطيل، وباتت الحكومة مهدَّدة بالتوقّف.. كلّ ذلك ونحن ننظر إلى النّيران تقترب من بلدنا، وإلى حريق الفتنة الكبرى في المنطقة يزحف نحونا!”.

واعتبر سماحته أن “لا المظلَّة الدوليَّة، ولا الخطوط الحمراء الإقليميّة، ولا التعهّدات الخارجيَّة، تستطيع أن تحمي بلدنا.. نعم، إنَّ كلّ ذلك يمكن أن يكون عنصراً مساعداً، ولكنَّ الحقيقة الَّتي يعرفها اللبنانيون حقّ المعرفة، وقد خبروها على مدى سنوات الحرب، وسنون الأزمات الطّويلة، هي أنَّ عنصر الحماية الأوّل، يتمثّل في وحدتهم، وفي استشعارهم ضرورة انفتاحهم على بعضهم البعض، واندفاعهم جميعاً للدّفاع عن وطنهم ككتلة متراصّة، والابتعاد عن الصّراعات تحت ذريعة حقوق هذه الفئة وتلك، ونزع هواجس التّآمر على هذا المكوّن الطائفي أو ذاك المكوّن المذهبي من نفوسهم، فقد قتلتنا الفتن، وبداية الفتن تنطلق من الانصياع لهذه الهواجس؛ من هذه الصّناعة المعقّدة لثقافة الخوف والتخويف من الآخر، والتَّلويح بسيطرة هذا الفريق أو ذاك على البلد، وإنَّ لي ثقة بجبيل بأنها، وعلى الدَّوام، ستبقى النموذج والقدوة”.

وختم قائلاً: “في نهاية المطاف، لا يسعني إلا أن أشكر حضوركم، وأشكر سماحة الشَّيخ القاضي يوسف عمرو على ما أتاحه لنا في هذه “الإطلالة الجبيليَّة”؛ هذه الإطلالة الَّتي تتمثَّل في اجتماعنا هذا، أو في إطلالته الإعلاميَّة التوثيقيَّة التاريخيَّة الفكريَّة، الَّتي أحسبها جزءاً من روحه، ومن ثقافة الحبّ الَّتي يختزنها تجاه هذه المنطقة الحبيبة والعزيزة على قلبه وعلى قلبنا، ومن ثقافة الانفتاح الَّتي انطلقت من هذه المدرسة؛ المدرسة الَّتي أسَّسها ورعاها سماحة المرجع الراحل السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)”.-انتهى-

———–

kawoook1[1]

قاووق: قوى 14 اذار مسؤولة عن اطالة أمد الفراغ الرئاسي

 

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق “أن الحصار الذي يفرضه النظام السعودي على الشعب المسلم العربي في اليمن هو عمل غير أخلاقي وغي إنساني وغير شرعي، لأن ما يحصل اليوم في اليمن من حصار على 28 مليون مسلم عربي بالإضافة إلى معاناة وعطش وحصار ثمانية ملايين طفل يمني، هو أكبر بكثير من الحصار الإسرائيلي على غزة التي كان فيها عدد المحاصرين ما يقارب مليون ونصف المليون فلسطيني مسلم عربي”.

وقال في احتفال تأبيني في بلدة مجدل زون الجنوبية: “لقد تكشفت الحقائق بأنه لا يوجد تحالف عربي ضد اليمن، بل إن الواقع هو أن الحرب السعودية ألاميركية على اليمن من أجل تغيير موقعها ودورها وهويتها، وأن الإدعاءات بأن الحرب هي عربية فارسية في هذا البلد هي مجرد دجل سياسي مفضوح، يكفيه إدانة تأييد وترحيب إسرائيل لهذا العدوان كونه يحقق أهدافها ومطالبها في المنطقة”.

ولفت الشيخ القاووق إلى أن فريق 14 آذار كان قبل سنوات يطالب بالحياد وبالإلتزام به في لبنان، ولكن وبحسب الوقائع فهم أول من تدخل في الأزمة السورية بالمال والإعلام والإدارة لها، بالإضافة لدعمهم للمجموعات الإرهابية التكفيرية المسلحة، وكان ذلك قبل أي حديث عن تدخل حزب الله في سوريا”، مضيفا “ولأنهم مستمرون في سياسة الدجل والتضليل، نجدهم اليوم وقبل إعلان حزب الله عن موقفه ضد الحرب على اليمن، نجد قوى 14 آذار بكل رموزها سباقة في تغطية وتأييد هذه الحرب”، ومعتبرا “أن قوى 14 آذار محرجة ومربكة اليوم لأنها لا تجد أي تبرير للدماء ومجازر الأطفال والنساء الأبرياء اليمنيين التي ترتكب من دون أي ذنب ارتكبوه، بالإضافة إلى الحصار والتجويع والتعطيش الذي يستهدف هؤلاء الأبرياء”. ودعا الشيخ قاووق إلى “ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية خصوصا في هذه المرحلة التي تشهد عواصف الحقد، لأن المسؤول الأول عن إطالة أمد الفراغ في موقع الرئاسة الأول هم قوى 14 آذار، لأن النوايا وحقيقة المواقف انكشفت، فهذه القوى ليست جاهزة لقبول ترشيح الرئيس الأقوى وطنيا وشعبيا، بل تتعمد افتعال أزمات سياسية داخلية في البلد لترهق وتعطل وتعرقل مسار الحكومة”، متسائلا أنه “لمصلحة من استنزاف وحدة وقوة لبنان وهو يخوض معركة الدفاع عن حدوده وأهله وشعبه ضد الغزوات التكفيرية”.-انتهى-

———–

jabri

جبري: قانون “الكونغرس” يعمقّ الانقسامات ويجرّ الأطياف العراقية إلى حرب طائفية

 

(أ.ل) – طالب الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري الحكومة العراقية بالتحرّك السريع لإيقاف تصويت مجلس النواب الأميركي (الكونغرس) على قانون يتعامل مع السُّنة والبيشمركة ككيانات مستقلة. واعتبر الشيخ جبري أن هذا القانون يعمّق الانقسامات في المجتمع العراقي، ويجرّ الأطياف العراقية إلى حرب طائفية ومذهبية، وكل ذلك محاولات لتقسيم العراق وإضعافه، وسرقة ثرواته، كي لا يكون بلداً موحَّداً ولا يشكّل أي خطر على الكيان الصهيوني، ونموذجاً لتقسيم باقي بلدان المنطقة. ودعا سماحته شعوب أمتنا العربية والإسلامية عموماً، والشعب العراقي خصوصاً، إلى اليقظة والحذر من المخططات الصهيو- أميركية الهادفة إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد العربية والإسلامية، وتقسيمها.-انتهى-

———-

ammar musawi

عمار الموسوي: ليس لنا عدو في هذه الأرض إلا هذا العدو الصهيوني

 

(أ.ل) – أكد مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله السيد عمار الموسوي أنه “ليس لنا عدو في هذه الأرض إلا هذا العدو الصهيوني الذي استباح مقدساتنا في فلسطين وأرضنا في أكثر من دولة عربية والذي استباح كل بقاعنا، ليس لنا أعداء في هذه الأرض ولا على مستوى هذا الوطن ولا على مستوى هذه المنطقة إلا هذا العدو ألا وهو العدو الصهيوني، وإن كنا نقاتل في هذه المرحلة مشاريع نبتت على هامش الخطر الصهيوني فإننا نعتقد أن هذه المشاريع ليست إلا بعض نبت المشروع الصهيوني الذي يمثل الخطر الحقيقي على أمتنا”. ودعا الموسوي الجميع إلى أن “نغادر خلافاتنا وأن نضعها جانباً وأن نركز من جديد على تحصين واقعنا وأمننا ووحدتنا الوطنية من دون أن يعني ذلك أنه لن تبقى هناك خلافات في وجهات النظر، سيبقى لكل فريق وجهة نظره فيما يتعلق بالتطورات والأحداث ولكن يجب أن نتصرف على أساس أن هذا الإختلاف في وجهات النظر لا ينبغي أن يجرنا إلى الإختلاف حول القضايا الأساسية والقضية الأساس بالنسبة لنا هي الحفاظ على وطننا وعلى استقراره ووحدة هذا الشعب والتماسك في مواجهة هذا العدو الصهيوني الذي كان ولا يزال وسيبقى يمثل التحدي الأول بالنسبة لنا وبالنسبة لوطننا لبنان الذي قال كل الشرفاء والعظماء إن لبنان بتعددية الطوائف فيه يمثل النقيض لإسرائيل وللمشروع الصهيوني”.

كلام الموسوي جاء خلال افتتاحه بانوراما تجسد واقعة ملحمة ميدون البطولية بمناسبة الذكرى السنوية السابعة والعشرين لهذه المناسبة، والتي نفذها القسم الإعلامي في المنطفة الثانية في حزب الله، بحضور فاعليات المنطقة وممثلين عن الأحزاب والقوى الوطنية وعلماء دين مسيحية وإسلامية، وبعد شرح من مسؤول حزب الله في البقاع الغربي الشيخ محمد حمادي للأحداث والتفاصيل الواقعية التي حصلت في تلك الأيام والليالي، وكلمة للأسير المحرر أبويحيى العنقوني الذي أسره الإحتلال الإسرائيلي بعد إصابته في تلك المعركة، جال الحضور على أقسام المعرض والبانوراما الذي تضمنه نماذج من الأسلحة التي استخدمها المجاهدون آنذاك بالإضافة إلى الأعتدة والدروع والأسلحة التي غنموها من عناصر جيش العدو الإسرائيلي، وأيضاً قسم لصور وآثار الشهداء، يجدر الذكر أن البانوراما والمعرض أقيم على تلال ميدون حيث وقعت المواجهات وقضى الشهداء.-انتهى-

———–

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“أمل” و”الاتحاد”: لتصويب البوصلة العربية في اتجاه الوحدة الجامعة

 

(أ.ل) – زار رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد على رأس وفد من قيادة الحزب، مقر المكتب السياسي لحركة “امل”، وكان في استقبالهم رئيس المكتب جميل حايك وعدد من الاعضاء.

وتداول المجتمعون وفق بيان للحركة “الشؤون اللبنانية والعربية وما يهم الطرفين من عمل مشترك يؤدي الى تصويب البوصلة العربية في اتجاه الوحدة الجامعة بينهم، وإعادة جبهة العداء في اتجاه الكيان الصهيوني، وإسقاط مشروع تبديل العدوات في المنطقة، والذي يرمي الى زرع النزاعات الطائفية والمذهبية والقبلية، والمستفيد الوحيد هو العدو الصهيوني”.-انتهى-

———

amin jmaiel

الكتائب: لاقرار الموازنة في مجلس الوزراء

وهي عنصر أساسي من مكونات السلطة

 

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل ناقش خلاله التطورات العامة، وأصدر بعده بيانا حذر فيه من “تمادي أزمة الفراغ الرئاسي بعد انقضاء العام الاول على الجلسة الاولى لانتخاب رئيس للجمهورية، واستمرار التعطيل الدستوري”، معتبرا انه “بات يشكل إرباكا كبيرا في عمل الحكومة ومجلس النواب، ويلقي بثقله وتداعياته على بقايا الاقتصاد المنهك، ويجعل من الصعوبة إدارة الملفات الاساسية من سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية التي تحتاج الى انتظام في عمل السلطات وبخاصة التعيينات في المراكز الحساسة، وتحديدا قيادة الجيش”، مطالبا “بإلحاح بالافراج عن موقع الرئاسة الاولى بما يعيد الانتظام الى سائر المرافق، ويوقف نظام العمل بالتمديد على اختلاف مستوياته، ويعيد انتاج السلطة بدءا بتشكيل حكومة جديدة، ومعالجة مواقع الشغور المتراكمة في الادارة، وإعادة العمل بنظام المؤسسات”.

واكد “أهمية اقرار الموازنة في مجلس الوزراء، وهي عنصر أساسي من مكونات السلطة”، داعيا الى “تضمينها الايرادات والنفقات المقدرة ومراعاة القوانين ذات الصلة ويخاصة قانون المحاسبة العمومية”، معتبرا أنه “من غير المفيد تأخير الموازنة التي هي الاصل والأساس وربطها باستحقاقات أخرى، وبالتالي يصح تجاوز التلازم بين الموازنة والسلسلة، والسير بهما بشكل مستقل بحيث لا يؤثر التأخر في البحث عن مصادر تمويل السلسلة في إقرار الموازنة التي وضع الحزب ملاحظاته بشأنها مع تأكيد الحزب أحقية السلسلة وحق المواطن العامل في الافادة من تقديماتها”.

وحذر من “مخططات لاغتيالات جديدة تستهدف الى القيادات اللبنانية، رموزا ديبلوماسية بارزة، وما زج اسم السفير السعودي في لبنان ضمن لائحة الاستهدافات سوى استهداف للعلاقات اللبنانية – السعودية وللدعم الذي تجسده المملكة وقيادتها للبنان على كل الاصعدة وفي كل المجالات”، معربا عن اعتقاده “جلاء المشهد الامني مع استكمال التحقيقات مع الموقوفين السوري والفلسطيني المجندين لهذه المهمة”، رافضا أن “يكون لينان ملاذا للمجرمين العاملين على تسخين الوضع وإلحاق لبنان بأحداث المنطقة”.

واشار الى ان “الانتكاسة التي أصابت قطاع الزراعة في ضوء أزمة النقل الخارجي، تستدعي انشاء خلية أزمة تضم وزارتي الزراعة والاشغال ومؤسسة “ايدال” لمقاربة هذا الملف واتخاذ اجراءات استثنائية ترتدي الطابع الانقاذي”.

واشاد بـ”المبادرة المصرية الآيلة الى السماح للبضائع اللبنانية بعبور قناة السويس والاراضي المصرية برسوم شحن مخفضة”.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى وفدا اللجان والروابط

واكد ومرهج دعم الجيش والمقاومة وحق العودة

 

(أ.ل) – اكد ومرهج التقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وفدا من اللجان والروابط الشعبية ضم الوزير السابق بشارة مرهج ومعن بشور، في حضور أعضاء الهيئة.

بعد اللقاء، قال مرهج: “من العار استمرار الحكومة ومجلس النواب في مزاولة عملهما في ظل بقاء إقرار الموازنة في خبر كان”، داعيا الى “وجوب اقرارها هذا العام لأنها تكشف مداخيل الدولة ومصاريفها، وعلى الحكومة تحمل كامل مسؤولياتها في التعيينات وفي سائر القضايا”.

واكد “دعم المقاومة والشعب الفلسطيني ولا سيما أهلنا في مخيمات الشتات الذين يعانون شظف العيش في ظل انتقاص لحقوقهم الإجتماعية والسياسية”، مؤكدا “ضرورة التمسك بحق العودة المقدس لأهلنا الفلسطينيين”، داعيا الى “مقاومة التهويد والاستيطان، لأن كل مستوطنة تنشأ اليوم هي بمثابة حرب ليس على الشعب الفلسطيني فحسب بل على الأمة العربية بأسرها”.

من جهته، رحب حمدان بوفد اللجان والروابط الشعبية و”في مقدمه الوزير المقاوم بشارة مرهج والاخ معن بشور، الذين نحمل وإياهم الهم القومي والوطني الواحد”.

ودعا الى “توحيد جهود كل القوميين العرب والساعين دائما الى تحرير فلسطين، كي نعيدها المحور الاسافي اولويات قضايا أمتنا العربية من محيطها الى خليجها”، لافتا الى أن “مشاريع التقسيم والتفتيت التي تتعرض لها أمتنا غايتها إعلان جمهوريات زواريب وشوارع وإمارات مدن تحت مسميات طائفية ومذهبية هدفها إبعادنا عن تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف”.

ودعا الجميع الى “دعم جيشنا الوطني اللبناني وعلى رأسه العماد جان قهوجي”، مؤكدا “ضرورة ابعاد جيشنا عن كل الهرطقات السياسية الداخلية التي تؤثر على معنوياته ومعنويات إخواننا وأبنائنا في المؤسسة العسكرية”.

ودعا ايضا الى “الكف عن الخطابات التحريضية والمذهبية والطائفية تحت مختلف الذرائع ولا سيما ان الجميع يدعو الى الحوار الذي نتمنى ان يكون حوارا جديا، وليس فقط مادة اعلامية شكلية إنما يجب أن يهدف في مضمونه الى حماية الوطن اللبناني من خطرين أساسييين: العدو اليهودي التلمودي وخطر الارهاببين”.

وشدد على “وجوب التوقف عن الاستهلاك الإعلامي لبعض المعارك”، داعيا الجميع الى “الوقوف صفا واحدا مع الجيش والمقاومة في معركتهما ضد الإرهابيين والمخربين الذين يتربصون شرا بلبنان واللبنانيين”.-انتهى-

———–

alreaaya4-5-2015

الرعاية نظمت حفل تكريمي للمتطوعين في مشروع “إحياء الأحياء”

تجمع حاشد في بستان الكبير والسبب!!!

 

(أ.ل) – إنطلاقا من أنه من لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل.

نظمّت الرعاية حفل تكريمي لكل المتطوعين في مشروع “إحياء الأحياء ” الذي أطلقته الرعاية عبر أبنائها فريق وبعدين؟! بالشراكة مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ضمن مشروع صيدا 2020 صديقة للبيئة وبلدية صيدا .

وبرعاية كل من : مؤسسة دار الألوان – شركة ليميكو- مكتب دكتور سامي الجردلي للإستشارات والتدريب – Framedia – NTCC – مؤسسة البني التجارية – مؤسسة النميري التجارية – مؤسسة خليل أرقدان التجارية – اللجنة الدعوية وتجمع شباب بستان الكبير .

فبعد النجاح الكبير الذي حققته أولى محطات المشروع في حي “البستان الكبير” يوم الأحد في 19 نيسان 2015 بحضور ما يقارب الـ300 متطوع/ة من أهل الحي، جمعية التنمية والتعاون، كشاف الجراح، نادي رائدات الجيل – فوج عائشة أم المؤمنين –الكشاف المسلم ، الجمعية الطبية الإسلامية، نادي نحو الشباب – ثانوية الإيمان، فريق تغيّر لتغيّر، طلاب كلية سبلين، اللجنة البيئية في مسجد البزري، طلاب مركز الرحمة لخدمة المجتمع، فريق وبعدين؟!، مجموعات أتت بمبادرات فردية نفذوا أنشطة بيئية رائعة في الحي من: تنظيف، تكنيس، زرع، رسم، تلوين الجداريات، دهن، طرش ….

كان لا بد من تكريمهم حيث شهدت ساحة بستان الكبير إحتفالا حاشدا بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس الأستاذ محمد السعودي ممثلا برئيس اللجنة البيئية في بلدية صيدا المهندس محمد البابا، أسامة أرناؤوط ممثل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، الشيخ فادي البزري إمام مسجد البزري وعضو مجلس إدارة الرعاية، الشيخ عبدالله البقري إمام مسجد الروضة ومسؤول اللجنة الدعوية في البستان الكبير، مطاع مجذوب المدير التنفيذي للرعاية، الدكتور عبد الرحمن البزري ممثلاً بالشيخ يوسف المسلماني، نسرين الغزاوي مديرة العلاقات العامة في الـ NTCC ، السيد محمد شفيق الحريري، قادة كشافة الجراح – مفوضية الجنوب، الأستاذ بلال أرقه دان وحشد من أبناء الحي والمتطوعين والجمعيات والجهات المشاركة. بدأ الحفل بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها إبن الحي الأستاذ أنس البقري تلاها النشيد الوطني اللبناني ونشيد نحن الشباب عزفته الفرقة الموسيقية في الكشاف الجرّاح ثم عرض فيلم عن نشاطات مشروع إحياء الأحياء.

البابا

كلمة بلدية صيدا ألقاها المهندس البابا ناقلا اعتزار رئيس بلدية صيدا الاستاذ محمد السعودي بهذه الانجاز الرائع والمميز. البابا استعرض إنجازات بلدية صيدا على الصعيد البيئي بدءاً من ازالة جبل النفايات وصولاً للتحضير لمشروع إحياء زيرة صيدا. البابا أضاف ” أعزائي صيدا فخورة بكم، فخورة بهذا الانجاز الرائع، ما حققتوه في يوم واحد من زراعة وتنظيف وصيانة ورسم على الجدران، إنه حقاً ليستحق التقدير”.

واختتم قائلاً “إن مشروع صيدا ٢٠٢٠ صديقة للبيئة انطلق من منطقة بستان الكبير مع لجنة احياء الاحياء نريده ان يتنقل في كافة احياء المدينة لنحقق حلمنا جميعا باذن الله صيدا المدينة البيئية الاولى في لبنان. وأؤكد لكم من خلال مشاهداتي تحقيق حلمنا ليس ببعيد خاصة بالهمة التي لاحظتها من شبابنا الواعد”

أرناؤوط

كلمة مؤسسة الحريري ألقاها أسامة أرناؤوط الذي قدم الشكر للمتطوعين الذي بذلوا الجهد بتحويل البستان الكبير للوحة فنية، مؤكداً على الشراكة المميزة مع الرعاية وبلدية صيدا، كما أشار لعدد من المشاريع التي ستنفذ ضمن مشروع 2020 صيدا مدينة للبيئة الذي وضعته مؤسسة الحريري هدفاً لها بالتعاون والشراكة مع مختلف الجمعيات والمؤسسات في مدينة صيدا.

البقري

كلمة أهل الحي ألقاها الشيخ البقري الذي أعلن أن الحدث يمثل الأخلاق الإسلامية الرفيعة ويشير لجهود الشباب الذين قدموا جهودهم الطيبة في هذا المشروع، مشيراً للتكاتف والتضامن بين أبناء الحي والمدينة، مضيفاً إعتزازه وإفتخاره بما تحقق وبما سيتحقق في المشاريع الأخرى.

مجذوب

كلمة الرعاية ألقاها المدير التنفيذي مطاع مجذوب الذي هنأ أهل البستان الكبير على تحويل الحي لحي نموذجي داعياً باقي الأحياء للإستفادة من التجربة الفريدة للبستان الكبير. مجذوب شكر الرعاة الذين ساهموا بهذا المشروع كما شكر المتطوعين والجمعيات التي ساهمت وعملت في هذا المشروع.

ثم بدأ تكريم الشركاء والرعاة والمتطوعين واختتم الحفل بكلمة لمنسقة المشروع وفيقة عنتر شكرت فيها كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع.-انتهى-

———

عشاء تكريمي لرئيس اكاديمية الامين الدولية في غرفة الشمال

 

(أ.ل) – أقامت غرفة التجارة والزراعة والصناعة في الشمال بالتعاون مع ملتقى الجمعيات الاهلية في طرابلس والشمال الذي ضم اكثر من 30 جمعية ووسيلة اعلام شمالية حفل عشاء تكريمي للمستشار والمدرب احمد الامين رئيس اكاديمية الامين الدولية ورئيس مجموعة الامين الصناعية التجارية وذلك في القاعة الزجاجية في الغرفة، حضره حشد من الفعاليات السياسية والدينية والامنية ورؤساء بلديات وناشطون في المجال الاجتماعي.

بداية قدم عريف الحفل محمد تامر للاسباب التي دعت هذا الكم من الجمعيات لتكريم الامين ثم كانت كلمة الجمعيات المكرمة القاها رئيس ملتقى الجمعيات عبد الناصر المصري الذي تحدث عن الثوابت في العمل الاجتماعي الذي يكفل الانماء لطرابلس والشمال ثم عرض فيلم تعريف بالمكرم وتلاه كلمة لرئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي الذي عدد مزايا المكرم ودوره الفاعل في المجال الاقتصادي والانمائي وبعد تقديم الدروع وتقليده وسام التميز البيئي من قبل الامين العام المساعد للاتحاد العربي للشباب والبيئة عبد الرزاق اسماعيل، ألقى الامين كلمة شكر للغرفة ورئيسها دورهم الفعال في تحقيق الشراكة مع المحتمع وشكر الجمعيات الداعية وسلم ممثل مجلس العلاقات التركية العربية في لبنان محمد سلطان درع المجلس للأمين.-انتهى-

———-

التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: ابن البريطانية!

 

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ ومما جاء فيه:

ربما إن من الحظ العاثر لبعض شعوب المنطقة وبالأخص في بعض الأقطار العربية أنها ابتليت بحكام ليس للكرامة ولا الصدق إليهم سبيلا، والأنكى أن أولئك الذين ليسوا إلا صنائع استعمارية أباً عن جد تمكنوا على مدى سنين طويلة من غش الشعوب، ويواصلون.

بلا شك إن الشعوب طيبة وكانت تصدق الأكاذيب من باب التعلق بالأمل، أو لعل تلك الصنائع يمكن أن يهتز ضميرها فيصحو من سباته فجأة فتقترب ولو على هدى الى طريق الهداية، والشعب قادر على المسامحة لأنه كريم ومعطاء.

ليس غريبا، ان يؤتى بسليل العمالة لاسرائيل أباً عن جد، الذي نصّب خلافا للقوانين والاعراف، ابن البريطانية، على عرش الاردن المترنح، الى الشاشة الاميركية، لــ “بخ” السم بهدف تشويه من حدد الارهاب وقاتله في اليوم الاول وفي نفس الوقت دفاعا عن مشغليه من أجل حفنة من الدولارات ليصرفها على طاولات الميسر، وعلى المجون المجنون، فذهب كما ذهبت مؤسساتٌ بناها الشعب الأردني بعرق السنين، وفرّط بها الحاكم لإشباع ملذاته الحرام وغرائزه المخجلة.

أليس معيباً أن ينغمس ملك في لعبة تصنعها المخابرات، لتضليل الناس، واستبدال يقينهم بالشك..؟

فكيف يسمح حاكم الاردن لنفسه أن يلمح بأن أحداً لم يتعرض لداعش في بداية تشكلها في سوريا، ليضيف الكلام السخيف “ان النظام كان يقصف الجميع ما عدا داعش”؟

ألم يكن حرياً بصاحب الجلالة الذي لعب هو وحكومته وأجهزة مخابرته أقذر الأدوار ضد سوريا بحيث كان أول من احتضن الارهابيين وكان يبرر أنه لا يمكنه أن يحمي الاردن إلا بهذه الطريقة ليكون أول من فتح بلاده للجنود والخبراء الاميركيين والاطلسيين وطبعا مخابرات وجنود أهل أمه وأقام لهم غرف العمليات بالتنسيق الكامل مع الصهاينة الذين لم يكونوا ليجدوا مكانا على أرض فلسطين لولا أهل أمه، وكل ذلك من أجل ليّ ذراع سوريا.

لا شكّ أن الملك الاردني ينفذ دوره كاملاً وفق التعليمات التي لم تعد مستورةً ولا خافيةً، تماما مثل كل الحكام الذين حكموا شرق الاردن، وتآمروا على الامة ووشوا بخططها الى الصهاينة عندما كان تحرير فلسطين متاحاً.

اليوم لا يستغربنّ أحد ما تفعله يا جلالة الملك، فلن تكون أفضل من أبيك وجدك، اللذين لم تكن أم أي منهما بريطانية!.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *