الرئيسية / News / Latest / نشرة السبت 5 تشرين الاول 2019 العدد 5778

نشرة السبت 5 تشرين الاول 2019 العدد 5778

دوليات:

الامتناع عن نشر اسماء الشركات العاملة في المستوطنات

 يشجع على الافلات من المساءلة والعدالة

 

(أ.ل)- صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان التقرير الاسبوعي من  28/9/2019  الى   4/10/2019 من اعداد الزميلة مديحة الاعرج، وجاء كالاتي:

 

وصف المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان امتناع ميشيل باشيليه ، المفوضة السامية لحقوق الانسان في الأمم المتحدة عن نشر أسماء جميع الشركات العاملة في أنشطة مدرجة ضمن قائمة المشاريع الاسرائيلية غير القانونية في المستوطنات بأنه انتهاك للمعايير القانونية والسياسية والاخلاقية لحقوق الانسان ومخالفة لقرارات دعا لها مجلس حقوق الانسان  وخاصة القرار 31/36 لعام 2016 وما أكد عليه المجلس لاحقا بخصوص نقل البيانات الخاصة بذلك في جلسته رقم 34 لعام 2017 ونقضا لما تعهدت به باشيليه خطيا في آذار 2019 في رسالتها الى رئيس مجلس حقوق الانسان والتي تعهدت فيها نشر كشف ببيانات الشركات العاملة في المستوطنات في أقرب الآجال ، الأمر الذي من شأنه أن يعطل النظر في ذلك الى ما بعد آذار من العام القادم ويعزز الإفلات من العقاب، ويمكّنُ من ترسيخ وتوسيع المستوطنات غير القانونية، بينما يوفر نقل البيانات درجة من الشفافية بشأن هذه الأنشطة، ويكون بمثابة أداة لمساعدة الدول والشركات على الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وأكد المكتب الوطني أن السيدة ميشيل باشيلييه تتصرف بازدواجية معايير وتخضع للضغوط السياسية ، التي تمارس عليها وعلى مجلس حقوق الانسان من الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الاسرائيلي وبعض الدول الاوروبية ، في الوقت الذي يجدر بها أن تضطلع بمهمتها بشكل نزية ليس فقط لحماية حقوق المواطنين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة منذ حزيران 1967 ، بل ولضمان احترام القانون من جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بحقوق الانسان ، وضمان توفير الأدوات والمعايير لتعزيز تنفيذ القانون والمعايير الدولية ، خاصة وأن اسرائيل تصعد وبدعم من الادارة الاميركية من بناء المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة، وتقوم بإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية ، التي تحولت الى ملاذات آمنة لمنظمات الارهاب اليهودي وبعد أن شرعنت مستوطنة “ميفوت يريخو” بالقرب من أريحا ، بعد أيام قليلة فقط من تعهد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في العاشر من أيلول الماضي بضم وادي الأردن (الغور) في حال انتخابه

وتجدر الاشارة هنا،

إعلان جهاز الإحصاء المركزي الإسرائيلي  الأسبوع الماضي في أحدث بياناته أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية باستثناء القدس المحتلة وصل نهاية العام 2018  مطلع العام 2019 نحو 427800 ، يشكلون 4.77 ٪ من السكان الإسرائيليين. وأن  معدل النمو السكاني في إسرائيل في عام 2018 وصل 1.9 ٪ ، بينما كان معدل النمو في المستوطنات الضعف تقريبا أي نحو  3.5 ٪. فقد  زاد عدد المستوطنين بنحو 14400 مستوطن ، أكثر من نصفهم أي  8050 (56٪) انتقلوا أو وُلدوا في المستوطنات التي أقامتها حكومات اسرائييل في الضفة الغربية المحتلة باستثناء القدس الشرقية . ووفق البيانات يعيش حوالي 3 ملايين شخص في الضفة الغربية ، يشكل المستوطنون 14٪ منهم ، حيث   يعيش 2,636,244 فلسطيني في الضفة الغربية (و 284.926 آخرين في القدس الشرقية).

على صعيد آخر،

وفي القدس وبعد أقل من عام من افتتاح المركز التجاري ” رامي ليفي”  أعلن عن اطلاق المرحلة الثالثة مما سمي ب ” تطوير المنطقة الصناعية الاسرائيلية عطروت ” في قلنديا شمال القدس المحتلة . ويبلغ حجم الاستثمار في هذه المرحلة 45 مليون شيكل ، بتمويل من وزارة الاقتصاد وسلطة اراضي اسرائيل وذلك بالتعاون مع بلدية الاحتلال في القدس وتشرف على تنفيذها ما تسمى “سلطة تطوير القدس وشركة موريا التابعة للبلدية” ووزارة القدس . وتشمل المرحلة الثالثة تقسيم اراض الى 18 قطعة على ارض مساحة 50 دونما ومن المقرر بناء 11 مصنعا خلال الثلاث السنوات القادمة . ومن ناحية اخرى يجري بناء 93 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “رمات شلومو” التي اقيمت على اراضي بلدة شعفاط في القدس ومن المقرر بناءها في ايلول 2020 . كما تعرض على لجان التنظيم والبناء اليوم مخططات لبناء 1500 وحدة سكنية جديدة بعضها على اراضي توصف ب “أراضي دولة” وحوالي 650 منها على اراض خاصة . ويشكل هذا مجرد بداية للمشاريع المستقبلية في المستوطنة .

يذكر،

ان البناء الاستيطاني في عهد الرئيس الامريكي باراك اوباما قوبل بضغوط بعد اعلان اللجنة اللوائية عن البناء فيها خلال زيارة جو بايدن نائب الرئيس الامريكي في حينه لاسرائيل وقد ادى الاستخفاف الاسرائيلي بالادارة الأمريكية وما تبعه من انتقادات الى ان أي بناء استيطاني في القدس المحتلة يجب ان يحصل على مصادقة  من رئيس الوزراء الاسرائيلي. أما في عهد الرئيس الامريكي الحالي دونالد ترامب فقد رفعت الحواجز ويخطط لمضاعفة عدد المساكن في المستوطنة والبالغ اليوم 2500 وحدة سكنية خلال الخمس سنوات القادمة.

 

من جهة ثانية،

يجتاز بناء ما يسمى “متحف التسامح” الاسرائيلي على اراض المقبرة الاسرائيلية مأمن الله في وسط القدس الغربية مراحل متقدمة ومن المتوقع افتتاح المتحف خلال العام الحالي بعد أن صادقت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء مؤخرا على اضافة بناء جديدة على المخطط القائم وعلى “نقل” مناطق بناء بمساحة 522 مترا مربعا من تحت الارض الى فوقها ونقل مساحة بناء بحوالي 803 امتار مربعة من فوق الارض الى تحتها وبما يسمح بتقليص مساحة البناء الظاهر فوق الارض.

وفي القدس،

كذلك دعا اتحاد “منظمات الهيكل” المزعوم لاقتحامات واسعة كبيرة لليهود خلال أيام عيد “رأس السنة العبرية”، وأكد على ضرورة أن تكون الاقتحامات جماعية وعائلية بأعداد كبيرة . وكانت “جماعات الهيكل” المتطرفة  قد كلفت فنانا يهوديا بإعداد تصميم جذاب يصور مبنى الهيكل ، وقد أقيم داخل أسوار المسجد الأقصى مكان قبة الصخرة ، مع إزالة كل مبانيه ومآذنه.ويأتي التصميم لاستخدامه كلوحة معايدة مركزية فيما يسمى عيد رأس السنة العبرية

وفي الوقت نفسه،

تمارس قوات الاحتلال الإسرائيلي القمع الوحشي في برية بلدة السواحرة الشرقية في محافظة القدس ، ضد المواطنين الذين يواصلون الاعتصام احتجاجا على اقامة البؤرة الاستيطانية على اراضيهم في منطقة جبل المنطار شرق مدينة القدس المحتلة. ويعني استيلاء الاحتلال على المنطقة سيطرته على الطوق الشرقي لمدينة القدس بالكامل. وكان المستوطنون قد  أقاموا منتصف الشهر الماضي عدة بيوت متنقلة “كرفانات” وخزانات مياه على الارض المذكورة، بهدف إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة.

وفي محافظة رام الله،

يحاول مستوطنون السيطرة على مئات الدونمات الزراعية بالقرب من عين سامية ، الواقعة شمال شرقي مدينة رام الله بعد ان نصبوا في المنطقة خياما بحماية جيش الاحتلال . وتعد هذه المنطقة واحدة من أهم مناطق الضفة الغربية الغنية بمياهها وبأراضيها الزراعية. وفي عين سامية  الواقعة على أراضي بلدة كفر مالك ، ستة آبار مياه ، تزود غالبية بلدات شرقي رام الله بمياه الشرب . وتعتبر المنطقة التي تطل من السفوح الشرقية لجبال رام الله على غور الأردن بمثابة سلة غذاء بلدة كفر مالك ، حيث تزرع بالحبوب ، والزعتر ، والحمضيات والخضار. ويقسم شارع استيطاني يدعى ” ألون ” أراضي عين سامية من النصف ، ويمر عبره المستوطنون.

 

وفي أحدث بياناته،

أعلن  جهاز الإحصاء المركزي الإسرائيلي  الأسبوع الماضي أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية باستثناء القدس المحتلة وصل نهاية العام 2018  مطلع العام 2019 نحو 427800 ، يشكلون 4.77 ٪ من السكان الإسرائيليين. وأن  معدل النمو السكاني في إسرائيل في عام 2018 وصل 1.9 ٪ ، بينما كان معدل النمو في المستوطنات الضعف تقريبا أي نحو  3.5 ٪. فقد  زاد عدد المستوطنين بنحو 14400 مستوطن ، أكثر من نصفهم أي  8050 (56٪) انتقلوا أو وُلدوا في المستوطنات التي أقامتها حكومات اسرائييل في الضفة الغربية المحتلة باستثناء القدس الشرقية . ووفق البيانات يعيش حوالي 3 ملايين شخص في الضفة الغربية ، يشكل المستوطنون 14٪ منهم ، حيث   يعيش 2,636,244 فلسطيني في الضفة الغربية (و 284.926 آخرين في القدس الشرقية).

ورغم توالي ردود الفعل الدولية المنددة بممارسات قوات الاحتلال وسياسة تشجيع الاستيطان ، فإن حكومة اسرائيل تواصل سياستها هذه . ممثلون عن الامم المتحدة تحدثوا في أكثر من تقرير عن سياسة التهجير ، التي تمارسها اسرائيل وان الالاف من الفلسطينيين تم تهجيرهم بالقوة او هم يتعرضون لخطر التهجير القسري وان المحرك الاساسي للتهجير في الضفة الغربية هو السياسات المتصلة بالاحتلال والاستيطان بما في ذلك عدم القدرة على الحصول على تراخيص بناء

وفي هذا السياق،

أجرى قناصل الدول الاوروبية وعلى رأسهم مبعوثة الاتحاد الاوروبي لعملية السلام ، جولة في مناطق متعددة بالأغوار  بهدف الاطلاع على الانتهاكات التي تتعرض لها من قبل الاحتلال وقالت مبعوثة الاتحاد الاوروبي لعملية السلام سوزانا تيرستال خلال لقاء مع وسائل الاعلام ، إن أهمية الجولة في الأغوار تأتي من كونها مكنت هؤلاء القناصل من رؤية الواقع كما هو ، والانتهاكات الإسرائيلية بحق الأغوار على حقيقتها .

وفي الوقت نفسه،

نددت منظمة الاشتراكية الدولية خلال اجتماع المجلس الاعلى للمنظمة ، الذي عقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بسياسات الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين وتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته ضم الأغوار والمستوطنات ومواصلة دولة الاحتلال اجراءاتها في تعميق الاستيطان والاستيلاء على الأراضي وهدم المنازل. وأكدت  دعمها اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ، وحق اللاجئين في العودة ، ودعت الى اتخاذ الاجراءات اللازمة للضغط على اسرائيل لتنفيذ قرارات الامم المتحدة.

 

وفي الانتهاكات التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

 

   القدس:

شكلت  المناسبات والأعياد اليهوديّة آلية اضافية للتضيق على الفلسطينين حيث فرض جيش الاحتلال إغلاقًا شاملًا على كافة الأراضي الفلسطينية بمناسبة “السنة العبرية الجديدة”، وشمل معابر غزة والضفة الغربية المحتلة ، واستباحت عصابات المستوطنين البلدة القديمة في القدس المحتلة ، وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بمسيرات صاخبة واستفزازية بحراسة مشددة من قوات الاحتلال وأّمنت قوات الاحتلال عربدات المستوطنين بإغلاقها للعديد من شوارع سلوان من بينها مدخل البلدة من جهة حي وادي حلوة الأقرب الى جدار الأقصى الجنوبي ، والشارع الذي يصل عين سلوان كما اغلقت الطريق الواصلة أسفل مفرق وادي الربابة، وسط انتشار عسكري مكثف على مفارق ومقاطع شوارع البلدة.واخترقت مسيرة للمستوطنين سوق القطانين في البلدة القديمة والذي ينتهي ببوابة المسجد الأقصى “باب القطانين” .

 

 الخليل:

أعلنت سلطات الاحتلال إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين الاسبوع الفائت بحجة الأعياد اليهودية. وأتاحت للمستوطنين استباحة الحرم بجميع أروقته وساحاته ، بحجة “رأس السنة” العبرية ، فيما اعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب على ثلاثة أطفال أشقاء أمام منزلهم قرب مستوطنة “رمات يشاي” المقامة على اراضي المواطنين في تل الرميدة وسط الخليل . كما هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، منزلا قيد الانشاء في بلدة بيت امر، شمال الخليل يعود للموطن علي محمد العلامي ، وتبلغ مساحة المنزل 150 مترا مربعا.(الصفحة التالية)

 

 

بيت لحم:

استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي على آليات زراعية جنوب غرب بيت لحم ، وأمرت بإيقاف استصلاح أراضي في قرية المنشية جنوب غرب بيت لحم بحجة أنها تقع في منطقة تصنف “ج”. ودهس مستوطن ، الطفلة خديجة مراد تنوح (10 سنوات) على مفترق “الفرديس” شرق بيت لحم.

 

نابلس :

أقدم مستوطنون على سرقة ثمار أشجار الزيتون في أراضي قرية دير شرف غرب نابلس في منطقة الروس التابعة لأراضي دير شرف حيث قام عدد من المستوطنين بملاحقة المزارعين في أراضي القرية ، ومنعوهم من دخول أراضيهم القريبة من مستوطنة “شافي شمرون”، لتسهيل عملية سرقة ثمار أشجار الزيتون،فيما اصيب عدد من المواطنين خلال اقتحام الاحتلال والمستوطنين لبلدة قريوت جنوب شرق مدينة نابلس حيث اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز والرصاص المعدني ، لتأمين دخول المستوطنين إلى نبع سيلون القريب من مستوطنة “شيلو”  بحجة أداء طقوسهم واحتفالاتهم التلمودية فيه.

 

قلقيلية:

أدى أهالي بلدة كفر ثلث جنوب قلقيلية الصلاة في مفرق منطقة “العيون”، شمال شرق البلدة، دعما لصمود أهالي المنطقة “تجمع عرب الخولي”، في وجه الاحتلال واجراءاته التعسفية بحقهم بعد تكثيف الاحتلال من اجراءاته في المنطقة مؤخرا، وشملت اغلاق طريقين زراعيين ، وتجريف أرض أخرى ، كانت البلدية قد اتمت استصلاحها ، وفي اعتداء جديد نصبت قوات الاحتلال ، بوابة حديدية على مدخل المنطقة التي يسكنها “تجمع عرب الخولي”، يهدف منع المزارعين والمواطنين من الوصول إلى أراضيهم وبيوتهم، وتضييق الخناق عليهم ، تمهيدا للاستيلاء على المنطقة وأراضيها خدمة للمشروع الاستيطاني.

 

   اريحا:

اقتحم مستوطنون من مستوطنة “معالي افرايم” في شفا غور الأردن بحراسة جيش الاحتلال مدينة أريحا شرق الضفة الغربية المحتلة ، بهدف أداء طقوس تلمودية في مكان بزعم أنه كنيس يهودي.حيث أن  عشرات المستوطنين في حافلات دخلوا مدينة أريحا ، وأدوا الصلوات فيما يسمى، كنيس “نعران” إلى الشمال من مدينة أريحا.

 جنين:

هدمت جرافات الاحتلال ، منزلا قيد الإنشاء في قرية الطيبة المحاذية لجدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي المواطنين غرب مدينة جنين ، بحجة عدم الترخيص يعود للمواطن محمد جبارين.(انتهى)

______________________

قوى الامن ضبطت محاولة إدخال أجهزة خلوية إلى السجن في زحلة

 

(أ.ل) – صدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

“الساعة 16.00 من تاريخ 3/10/2019، وأثناء حضور ج. ص. برفقة والدته ك. ص. لزيارة شقيقه م. ص. الموقوف في سجن زحلة، وبتفتيش الأغراض التي أحضراها، ومن ضمنها وعاءي طلاء، عثرت العناصر المولجة بالتفتيش داخل كعب مزدوج في أسفل السطلين على 14 جهازا خلويا، وشريحتي ذاكرة “Flash memory” ووصلتي هاتف وسماعتي أذن “Earphone”، وسماعة أذن لاسلكية، كانا يحاولان إدخالها إلى السجن.

وضبطت الأجهزة الخلوية، والتحقيق جار بإشراف القضاء المختص”.(انتهى)

____________________________

الجهاد الاسلامي: هدفها واضح وأساسي هو المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي

 

(أ.ل)- قال مدير المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي، داوود شهاب، ان الحركة لم تسقط أبداً في أوهام السلطة ولا يمكن ترويضها وكان هدفها واضح وأساسي هو المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف شهاب ” الاحتلال وأجهزته وعملاؤه حاولوا دائماً وضع الاسفين بيننا وبين أخواننا وأشقائنا في الوطن لكنهم فشلوا ولم ينجحوا”.

مدير المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي أكد أن الانقسام هو صناعة إسرائيلية وطور من أطوار المؤامرة على الشعب الفلسطيني وقضيته واستمراره لن يفيد أحداً إلا العدو.(انتهى)

___________________

(أ.ل)- إصابة مدني بانفجار لغم من مخلفات “داعش” بريف حماة الشرقي.

_________________

 رئيس الجمهورية استقبل المبعوثة الخاصة لمعاهدة اوتاوا لحظر الالغام ضد الافراد:

لبنان بلد محب للسلام ولا يعارض الانضمام الى المعاهدة

 

 الاميرة استريد: نقدر جهود لبنان في مجال نزع الالغام

ونتمنى ان يواصل سياسة التعاون المتواصل مع المعاهدة

 

الوزير قيومجيان من بعبدا: نقابل اي موقف ايجابي بمثله

وسنضغط والتيار الوطني الحر لتضمين الموازنة الاصلاحات

 

الرئيس عون لوفد مؤتمر أطباء الاسنان:

 لبنان آمن ويشكل مساحة لانعقاد المؤتمرات العالمية

 

(أ.ل)- أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان بلد محب للسلام، لا ينتج الالغام ولا يلجأ الى استعمالها، مشيراً الى “أننا موجودون الى جانب عدو، هو اسرائيل، يستعمل الالغام كسلاح من دون اي رادع، وقد عانى لبنان ولا يزال الكثير جراء الالغام والقنابل العنقودية التي استعملها العدو الاسرائيلي في اعتداءاته على لبنان خلال حرب  تموز 2006.”

 

وقال الرئيس عون أن لبنان لا يعارض الانضمام  الى معاهدة ” اوتاوا” لحظر الالغام المضادة للأفراد، خصوصاً أنه يطبق كافة بنودها ويعمل جاهداً على تنظيف اراضيه المزروعة بهذه الالغام وهو بحاجة لكثير من المساعدة في هذا المجال، لافتاً الى أن هذا الموضوع يحتاج الى درس في مجلس الوزراء.

 

مواقف رئيس الجمهورية جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا سفيرة النوايا الحسنة، المبعوثة الخاصة لمعاهدة اوتاوا لحظر الالغام المضادة للافراد الاميرة استريد، شقيقة ملك بلجيكا، على رأس وفد.

وحضر اللقاء وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، والمستشارون العميد بولس مطر، والسفير شربل وهبه والاستاذ رفيق شلالا.

وقد شكرت الاميرة استريد في مستهل اللقاء، الرئيس عون على استقبالها والوفد، وعلى الاهتمام الذي يبديه رئيس الجمهورية بالعمل الذي تقوم بها كمبعوثة لمعاهدة اوتاوا لحظر الالغام المضادة للأفراد، معربة عن سعادتها بزيارة لبنان للمرة الاولى وبدء هذه الزيارة بلقاء مع رئيس الجمهورية.

 

واطلعت الاميرة استريد الرئيس عون على اطار عمل معاهدة اوتاوا، كما هنأته على تأييد الامم المتحدة بالاجماع المبادرة الرئاسية بإنشاء “أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار” في لبنان، مشيرة الى أن هذه المبادرة حصلت على دعم بلجيكا ودول الاتحاد الاوروبي، معتبرة أنها تساهم بشكل فعّال بترسيخ الحوار وتقارب الشعوب في ما بينها والحد من مصادر النزاع.

 

واشارت الى أن من صلب مهامها العمل على نزع الالغام من كافة انحاء دول العالم، محذرة من “خطورة هذا السلاح الاعمى الذي يقتل ويجرح الآلاف، كما يحد من التطور الاقتصادي والاجتماعي للدول، ويقف حاجزاً أمام عودة النازحين الى بلادهم بعد انتهاء الصراعات والحروب”. وكشفت عن أن المعاهدة وضعت عام 1997، وقلّصت، من خلال انضمام 164 دولة اليها، من معاناة الكثير من الاشخاص في العالم، لاسيما النازحين والاطفال والنساء.

 

وهنأت الاميرة استريد الرئيس عون على الجهود التي بذلها لبنان ولايزال في مجال نزع الالغام وتطبيقه لمبادئ المعاهدة عبر عدم صناعتها واستعمالها، بالاضافة الى الجهود التي يبذلها للتخلص منها لاسيما الالغام الارضية المضادة للأفراد والقنابل العنقودية التي زرعتها اسرائيل في جنوب لبنان خلال حرب تموز عام 2006. وذكرت ان بلجيكا ساعدت لبنان على تنظيف اراضيه، عبر مساهمة جنودها الذين يشاركون في القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” في عمليات النزع�� وقد تم إبطال مفعول أكثر من 14.000 لغم ، وتنظيف حوالي 1.77 مليون م2 من الاراضي على امتداد  الخط الازرق، وقد سقط 3 جنود بلجيكيين خلال هذه العمليات.

 

كما أثنت الاميرة استريد على عمل لبنان النموذجي في مجال نزع الالغام، ولاسيما من خلال المركز الوطني لنزع الالغام، الذي يشكل عمله خطوة مهمة نحو تحسين العمل الدولي المبذول في مجال مكافحة الالغام ونزعها. واشارت الى أهمية تخطي لبنان كل المعوقات، وتأييده لقرار الامم المتحدة حول تطبيق معاهدة  اوتاوا ومشاركته في المؤتمر الخاص الذي سيعقد في اوسلو حول هذا الموضوع .

من جهته، رحب الرئيس عون بالوفد، وحمّل الاميرة استريد تحياته للملك فيليب، ملك بلجيكا، شاكراً من جهة أخرى، دعم بلادها لمشروع إنشاء “أكاديمية الانسان والحوار ” في لبنان، ومثنيا على العمل الذي تقوم به في مجال نزع الالغام، لافتاً الى أن لبنان لم ينضم حتى الآن الى هذه المعاهدة، على الرغم من حاجته لذلك لاسيما بعد حرب تموز 2006، وما خلفته من مئات الملايين من الالغام والقنابل العنقودية التي زرعتها اسرائيل في اراضيه، والتي لم يتمكن حتى الآن من نزعها والتخلص من معاناتها. واشار رئيس الجمهورية الى أن فرقا من الجيش اللبناني تولت مهام نزعها ولكن هذا الامر لم يكن كافياً، خصوصاً أن مساحات واسعة من الاراضي كانت قد زرعت بها وهي بحاجة للكثير من المساعدة لمسحها وتنظيفها.

 

وأكد الرئيس عون ان لبنان هو بلد محب للسلام، ولا يعارض معاهدة اوتاوا، لاسيما وأنه لا ينتج الالغام ولا يلجا اليها كسلاح، وقال:” نحن للاسف موجودون على حدود مع العدو الاسرائيلي الذي يصنع هذه الالغام ويستعملها من دون اي رادع، كما حصل إبان حرب تموز 2006، وأصبحت كل الاراضي الحدودية مزروعة بها.” وسأل الرئيس عون:” ماذا ستفعلون مع اسرائيل في هذا المجال؟”

وأمل في ختام اللقاء ان ينضم لبنان الى هذه المعاهدة خصوصاً أنه يطبق كافة بنودها.

 

تصريح استريد

وبعد اللقاء، ادلت الاميرة استريد بالتصريح التالي للصحافيين:

” شرفني واسعدني ان التقي برفقة وزير الدفاع اللبناني، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. واود ان اشكره على استقباله الحار وصراحته في خلال محادثاتنا.

 

بصفتي مبعوثة خاصة لمعاهدة اوتاوا لحظر الالغام المضادة للافراد، شعرت بالتشجيع من خلال مؤشرات الانفتاح والاهتمام التي ابداها لبنان بقضية الالغام المضادة للافراد. ان الدول الاعضاء في هذه المعاهدة، الذين يمثلون عائلة كبيرة تضم 80% من سكان العالم، يتمنون بقوة انضمام لبنان اليها.

 

ونتمنى ايضا ان يواصل لبنان سياسة التعاون المتواصل مع المعاهدة، وان يكون حاضراً في المؤتمر المقبل للدول الاعضاء فيها، الذي سينعقد نهاية شهر تشرين الثاني المقبل في اوسلو.

ان الاهتمام والالتزام اللذين ابداهما رئيس الجمهورية، عززا قناعتي بأن لبنان سيواصل مسيرته نحو الانضمام الكامل الى هذه المعاهدة”.

الوزير قيومجيان

الى ذلك، استقبل الرئيس عون وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان الذي وضعه في جو عمل الوزارة ودعا رئيس الجمهورية لاستضافة ورعاية مؤتمر “القمة الوطنية للاطفال” في العشرين من الشهر المقبل الذي يصادف فيه اليوم العالمي لحقوق الطفل، والذي تنظمه وزارة الشؤون الاجتماعية بالشراكة مع منظمة اليونيسيف احتفالا بالذكرى السنوية لابرام اتفاقية حقوق الطفل (CRC) التي صادق عليها لبنان في العام 1990.

 

وبعد اللقاء، صرح الوزير قيومجيان للصحافيين فقال:

” تشرفت اليوم بلقاء رئيس الجمهورية ودعوته الى استضافة ورعاية “مؤتمر القمة الوطنية للاطفال” في 20 تشرين الثاني المقبل والذي تنظمه الوزارة مع “اليونيسيف” ويعالج حقوق الطفل ودور لبنان الرائد في هذا المجال. وقد تكرم فخامة الرئيس بقبول استضافة ورعاية هذا المؤتمر على امل ان يكون لنا لقاء في هذا التاريخ في قصر بعبدا”.

 

اضاف: “كذلك بحثت مع الرئيس عون في موضوع الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية التي تقوم الوزارة  بوضعها مع عدد من المنظمات الاهلية واليونيسيف بالاشتراك مع عدد من الوزارات. كما وضعت رئيس الجمهورية في اجواء عمل الوزارة والضائقة المالية التي تعاني منها وضرورة دعمها كي تتمكن بدورها من دعم  الشرائح الفقيرة والمحتاجة.”

 

  سئل: ماذا حل بملف الجمعيات الوهمية؟

 اجاب: لا جمعيات وهمية في وزارة الشؤون الاجتماعية وذلك كما سبق واوضحنا بعدما نشرنا لائحة باسماء كل الجمعيات التي تعنى بالرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة. وتقوم فرق تفتيش الوزارة بعملها كما يواكبنا في العمل كل من التفتيش المركزي وديوان المحاسبة عند توقيع العقود، وبالتالي، ليس هناك من جمعيات فنية او رياضية او وهمية بل  لدينا جمعيات تعنى بالرعاية الاجتماعية.

 

 سئل: بالامس كان هناك تقارب بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية ” في جلسة مجلس الوزراء حول ضرورة تضمين الموازنة الاصلاحات الضرورية، هل يمكن ان يكون هذا التقارب بداية الطريق لاعادة تنسيق المواقف بين الفريقين؟

 اجاب: ان اي موقف ايجابي نقابله بموقف ايجابي آخر، ونحن شددنا منذ اول يوم بدأ فيه البحث في الموازنة على سلسلة اجراءات واصلاحات من دونها لن نتمكن من تطمين  الشعب اللبناني على مستقبله الاقتصادي والمالي. ان الموازنة يجب ان تتضمن هذه الاصلاحات والاجراءات. وكما قلنا منذ البدء فاننا لن نسير في الموازنة من دون هذه الاجراءات. لا بل، ولكي نكون ايجابيين نقول ان هذه الموازنة يجب ان تتضمن اجراءات واصلاحات اصبحنا في بأمس الحاجة اليها ونحن نؤجلها من موازنة الى اخرى. لقد آن الاوان ودقت ساعة الحقيقة والاوضاع المالية والاقتصادية والنقدية لا يمكنها ان تتحمل المزيد،  يجب ان نسير بهذه الاجراءات والاصلاحات  التي سوف نضغط و”التيار” كي نتوصل مع باقي الافرقاء الى تضمينها ونتمنى عليهم ان يواكبونا فيها. هناك اوراق عملية واجراءات فورية واصلاحات تم وضعها فلنبدأ بها لانقاذ الوضعين المالي والاقتصادي.”

 

 سئل: ماذا سيكون موقف “القوات اللبنانية” ان لم تتضمن الموازنة هذه الاجراءات والاصلاحات؟

 اجاب: اننا لم نسر بالموازنة السابقة لاننا وضعنا الاجراءات المذكورة على امل ان يتم تطبيقها. ومنذ اقرار الموازنة لم يتم الالتزام بها، وموقفنا اليوم لا يزال هو نفسه، فان لم يتم السير بهذه الاجراءات لن نوافق على الموازنة للعام المقبل ولن نكون شهود زور عليها.

 

نقابة اطباء الاسنان

واستقبل رئيس الجمهورية نقيب اطباء الاسنان في لبنان-بيروت البروفسور روجيه ربيز على رأس وفد من النقابة ونقيبة اطباء الاسنان في طرابلس الدكتورة رولا ديب ونقباء الاسنان في عدد من الدول العربية والاجنبية والوفود المشاركة في المؤتمر الدولي الـ 29 لطب الاسنان  المنعقد في “البيال” في بيروت والذي ينهي اعماله غداً السبت.

 

في مستهل اللقاء، تحدث البروفسور ربيز فشكر للرئيس عون استقباله ووضعه في صورة اعمال المؤتمر والابحاث العلمية التي يتم الاضاءة عليها في خلاله، مؤكدا على اهمية انعقاده في بيروت التي تحولت الى نقطة جذب عالمية للمؤتمرات واللقاءات  المتخصصة  بفضل ما تنعم به من امن واستقرار.

 

ثم تحدث رئيس الفدرالية العالمية لطب الاسنان الدكتور Gerhard Seeberger  موضحا ان الاتحاد الدولي لطب الاسنان يضم حوالي اكثر من مليون طبيب اسنان حول العالم واكثر من 140 نقابة طب اسنان واكثر من 30 ممثلا، لافتا الى ان احد ابرز اهداف الاتحاد هو الوصول الى العدد الاكبر من الناس حول العالم،  فيما تقضي رؤيته بتحسين نوعية العناية بالفم الى اقصى الحدود. وقال: “لا يمكننا ان نكون على مستوى هذه الرؤية اذا ما استثنيا اللبنانيين منها ، ولذلك نريد ان نشاطركم ورقتنا الاستراتيجية هذه”.

 

ورد الرئيس عون مرحبًا بالوفد، معتبرا ان  اهمية المؤتمر ليس في انعقاده فحسب بل بما يتيحه من تبادل للخبرات ومن تقدم مهني وتطور للعلوم والابحاث، لافتا الى حرصه على رعاية المؤتمرات الطبية على وجه الخصوص. واشار الى ان لبنان الذي ينعم باستقرار امني بات يشكل مساحة لانعقاد عدد كبير من المؤتمرات العالمية سنويا، متمنيا لاعضاء الوفد اقامة طيبة في ربوعه وان يعودوا لزيارة لبنان في مناسبات اخرى من هذا النوع في المستقبل .(انتهى)

____________________

مصطفى حسين ل رفع الغطاء والحصانة السياسية والطائفية

 

(أ.ل)- طالب رئيس الحركة الشعبية اللبنانية النائب مصطفى حسين برفع الغطاء والحصانة السياسية والطائفية  لانه على الجميع العمل وفق المصلحة الوطنية العليا للخروج من الأزمة الخطيرة التي نمر بها.(انتهى)

_____________________

قوى الأمن تحذر من خطورة التجاوز عن اليمين

 

(أ.ل) – نشرت قوى الأمن الداخلي، عبر “تويتر”، فيديو تبلغ مدته 35 ثانية، يظهر عددا من الحوادث تسبب بها التجاوز عن اليمين، وأرفقته بتغريدة جاء فيها: “خطورة التجاوز عن اليمين عالية جدا وبالأخص عن الشاحنات: حيث قد تفاجئك سيارة تسير بسرعة بطيئة أمامك، والأخطر من ذلك كله، هو عندما تتفاجأ بسيارة متعطلة أو متوقفة على يمين الطريق وهي خارج مدى نظرك أثناء التجاوز”.(انتهى)

______________________________

 بري ابرق للاسد والسيسي مهنئا بذكرى حرب تشرين

 

(أ.ل)- بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية  ابرق دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري للرئيس السوري الدكتور بشار اﻻسد مهنئاَ وجاء في نص البرقية:

 

سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد المحترم،

   رئيس الجمهورية العربية السورية،

 

نجدد لكم التهاني بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية التي عبرت فيها وحدات الجيش العربي السوري خط آلون، وأنجزت التحرير لأجزاء عزيزة من أرض الجولان العربية.

إننا وبهذه المناسبة المجيدة نتطلع بأمل وثقة بقدرة سورية قيادة وجيشا وشعبا في تحقيق انتصار ناجز باستكمال تحرير ما تبقى من الجوﻻن العربي السوري من رجس اﻻحتلال اﻻسرائيلي ودحر الإرهاب التكفيري. ”

 

وللمناسبة نفسها ، ابرق الرئيس بري مهنئا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجاء في البرقية:

 

“سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي المحترم،

    رئيس جمهورية مصر العربية،

نجدد لكم أطيب التهاني بمناسبة الذكرى المتجددة لحرب أوكتوبر  التي عبرت فيها وحدات الجيش المصري خط بارليف ودمرت التحصينات الإسرائيلية شرق القناة وحررت أجزاء عزيزة من سيناء.

نأمل بدور عربي قيادي لجمهورية مصر العربية في كل قضايا الأمة.”(انتهى)

_________________________________________

الحريري يبدأ غدا زيارة رسمية إلى الإمارات

ويشارك في مؤتمر الاستثمار الإماراتي اللبناني

 

(أ.ل) – يبدأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء غد الأحد زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تستمر يومين، على رأس وفد وزاري واقتصادي، يلتقي خلالها ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعددا من المسؤولين الإماراتيين، ويشارك في مؤتمر الاستثمار الإماراتي اللبناني الذي يعقد برعاية وزارة الاقتصاد الإماراتية وغرفة تجارة أبو ظبي في فندق “سانت ريجيس” بالعاصمة الإماراتية، ويلقي كلمة بالمناسبة يتحدث فيها عن فرص الاستثمار في لبنان.

 

ويضم الوفد الوزراء:

محمد شقير، وائل أبو فاعور، ريا الحسن، الياس بو صعب، منصور بطيش وعادل أفيوني والوزير السابق غطاس خوري وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشخصيات مصرفية واقتصادية للمشاركة في المؤتمر، الذي يهدف إلى تعزيز سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وزيادة فرص الاستثمار لعدد من القطاعات الحيوية.

 

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الحريري مع ممثلي عدد من الشركات الإنكليزية المقيمين في دولة الإمارات، ويبحث معهم في السبل الآيلة لتعزيز فرص الاستثمار في لبنان. كما يزور نصب الشهداء ويضع إكليلا من الزهر عليه، وكذلك يزور جامع الشيخ زايد في أبو ظبي.

 

ويقيم السفير اللبناني في الإمارات فؤاد دندن مساء الاثنين عشاء تكريميا على شرف الرئيس الحريري والوفد المرافق، في حضور حوالى 400 شخص من أبناء الجالية اللبنانية في أبو ظبي.(انتهى)

____________________________

أسامة سعد استقبل الزميل الصحافي محمد صالح

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد، الصحافي محمد صالح، الذي اطلعه على حادثة تطابق اسماء وقعت معه في اليونان.. وشكر له متابعة قضيته.(انتهى)

___________________________

اللقيس من بعلبك:

التفاح اللبناني يضاهي الأجنبي

 (أ.ل)- استضافت الجامعة الإسلامية في بعلبك، معرض التفاح اللبناني، وأقيم في قاعتها احتفال “يوم التفاح اللبناني”، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الزراعة حسن اللقيس، وفي حضور مدير فرع الجامعة الإسلامية في بعلبك أيمن زعيتر وفاعليات.

اللقيس

       وتحدث اللقيس، فقال: “نجتمع اليوم في بعلبك، في يوم التفاح اللبناني، الذي تنظمه وزارة الزراعة، برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، تحت شعار تفاح بلادك إلك ولولادك،

وتابع: “إن وزارة الزراعة تهدف من خلال تنظيم الأيام الوطنية، للمنتوجات الزراعية اللبنانية، الى المساهمة في تسويق الإنتاج الزراعي في الأسواق المحلية والخارجية، وأعلن وبكل ثقة وإعتزاز، أن التفاح اللبناني، يضاهي في جودته، التفاح الأجنبي، وهذا ما نطمح إليه في سائر قطاعات الانتاج الزراعي، فسلامة وجودة المنتج الزراعي، هو الطريق لتعزيز القدرة التنافسية، وفتح الأسواق”.

وقال: “من موقعي كممثل لحركة أمل في الحكومة، أتابع الجهاد والنضال، على نهج الإمام القائد السيد موسى الصدر، ودولة الرئيس نبيه بري، في العمل على خدمة الإنسان، دون تمييز فئوي أو مناطقي، وتحقيق العدالة الإجتماعية ورفع الحرمان، وتعزيز الإنتماء للبنان، وطن الرسالة وأرض القداسة.

_______________________________

محمد جابر عن اتحاد بلديات الشقيف-النبطية عرض ملف النفايات

(أ.ل)- أكد رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر جابر أن “كل الاجراءات المتاحة قانونياً ستتخذ بحق الشركة الملتزمة في حال لم تتقيد بالشروط المطلوبة في العقد”،موضحا  أن معمل الفرز متوقف عن العمل بسبب إقفال مطمر العوادم،كما أكد ضرورة التمسك “بحق الاتحاد بوضع حد لأي عقد مع أية جهة كانت في حال الإخلال بالالتزامات التعاقدية والقانونية”. (انتهى)  ________

استقبالات العماد قائد الجيش

 

(أ.ل)- استقبل امس الجمعة قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الوزير السابق زياد بارود، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل وفداً من رابطة قدامى القوات المسلحة برئاسة اللواء المتقاعد عثمان عثمان، الذين قدموا درعاً تذكارياً للعماد عون تقديراً لدعمه ورعايته الدورة الـ”28″ للجمعية العمومية للاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب. كذلك استقبل وفداً من شركة “TBWA / Raad” برئاسة السيد رمزي رعد، لشكرهم على دعم الجيش.

 

كما استقبل في الاول من امس الخميس في مكتبه في اليرزة السفيرة الكندية في لبنان السيدة Emanuelle LAMOUREUX يرافقها الملحق العسكري المقدم David B JONES، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين. كما استقبل ملحق الدفاع لدى السفارة الأميركية في لبنان Colonel Michael FEELEY في زيارة وداعية مقدّماً خلفه Colonel Rob MEINE، ثمّ السيد جوزيف حنوش وعائلته الذين قدّموا الشكر للعماد عون على متابعته القضية أثناء اختطافه.

________________________

إحالة السوري (أ.و) على القضاء المختص لإقدامه على الاتصال بالعدو

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه،امس الجمعة، البيان الآتي:

 

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري (أ.و)، لإقدامه على الاتصال بأرقام اسرائيلية والتواصل مع أشخاص من جنسية اسرائيلية موجودين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.(انتهى)

____________________

حمادة: قد يرضى اللبناني بالجوع لكن لدى المس بالحرية فالانتفاضة تكون شاملة

 

(أ.ل)- حذرد النائب مروان حمادة من “انتفاضة عارمة من اجل الحرية”، وقال: “إذا كفو هيك ما بيبقوا بالحكم ولعبتكن ما رح تطول”، مضيفا: “لن يبقى الحكم اسابيع او اشهر لان اللبناني قد يرضى بالجوع لكن لدى المس بالحرية، فالانتفاضة تكون شاملة لدى الناس”.(انتهى)

____________________

الخروقات الاسرائيلية الجوية والبحرية

 

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه،امس الجمعة، البيان الآتي:

 

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 /10 /2019 الساعة 6.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.55 من فوق البلدة المذكورة.

 

كما صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه،امس الجمعة، البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 10 / 2019 الساعة 12.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، بعبدا، عاليه ومرجعيون، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.20 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 13.55، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.10 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 19.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.50 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 21.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر بين مناطق بيروت وصيدا ، وثمّ فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، وغادرت الأجواء بتاريخ 4 / 10 / 2019 الساعة 21.10 من فوق بلدة رميش.

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

 

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 /10 /2019 الساعة 17.04، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، ، لمسافة حوالى 315 متراً، ولمدّة دقيقة واحدة.

وبتاريخ 4 /10 /2019 عند الساعة 8.37، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة البحرية المذكورة، لمسافة حوالى 260 متراً، ولمدّة 4 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.(انتهى)

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر صدرت امس الجمعة

 

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 10،9،8،7و11 / 10 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في حقل تدريب مزرعة حنوش ـــ حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 5 / 10 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش ـــ حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 7 / 10 / 2019 ولغاية 11 / 10 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محلة تل الزعتر – الدكوانة،  تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي عمرا ويارين – الجنوب.

 

صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 4 / 10 / 2019 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

 

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 / 10 / 2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 /11/ 2019 بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 1/ 10 / 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة- أفقا- اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من تاريخ 1 /10 /2019 ولغاية 1 / 11 / 2019 باستثناء يومي السبت والأحد ما بين الساعة 7.00 والساعة 21.00، بإجراء تمارين تدريبية في مركز تدريب الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30 /9 /2019 ولغاية 4 /10/ 2019 من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الجناح السمرلاند – بيروت، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه،امس الجمعة، البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 23 / 9 / 2019 ولغاية 11 / 10 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه امس الجمعة البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 16 / 9 / 2019 ولغاية 4 / 10 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق طرابلس، الكورة، تربل ورأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.(انتهى)

__________________

العدو الإسرائيلي يلقي مفرقعات نارية داخل الأراضي اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اول من امس الخميس، البيان الآتي:

 

أقدم العدو الإسرائيلي بتاريخ 2 /10 /2019 الساعة 19.20 على إلقاء مفرقعات نارية داخل الأراضي اللبنانية، من موقع الشيخ عباد خراج بلدة حولا ـــــ مرجعيون بإتجاه مواطنين أثناء تواجدهما في خراج البلدة المذكورة ولم تسجل أي إصابات.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.(انتهى)

_________________

مشاركة فصيلة من فوج المغاوير بالعيد الوطني الاسباني في مدينة مدريد

 

(أ.ل)- بدعوة من وزارة الدفاع الاسبانية، تشارك فصيلة من فوج المغاوير في الجيش بالعيد الوطني الاسباني الذي يقام في مدينة مدريد.

وقد غادر عناصر الفصيلة بعد ظهر امس الجمعة، على متن طائرة اسبانية حكومية حضرت خصيصاً إلى لبنان لنقلهم إلى مدريد، والمشاركة في التدريبات المشتركة مع الجيش الاسباني استعدادا للاحتفال الرسمي يوم السبت المقبل في الثاني عشر من الشهر الحالي بحضور الملك الاسباني، وذلك عربون شكر وتقدير من المملكة للجيش اللبناني الذي رفع العلم الاسباني على تلّة 1526 في جرود رأس بعلبك، بعد استعادتها من الارهابيين مع بداية معركة “فجر الجرود”.

والجدير ذكره أنّه في العام 2017، شارك ضابط من الجيش في الاحتفال عينه حاملاً العلم اللبناني.(انتهى)

_________________________

رئيس الأركان يتفقد قيادة فوج التدخل الخامس

 

(أ.ل)- تفقد رئيس الأركان اللواء الركن أمين العرم قبل ظهر امس الجمعة، قيادة فوج التدخل الخامس في بلدة كفردونين – الجنوب، حيث جال في مراكزه واستمع إلى إيجاز حول المهمات التي ينفّذها في قطاع مسؤوليته وحاجاته المختلفة. ثم اجتمع بالضباط والعسكريين ونقل إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جوزاف عون، كما تفقّد المراكز الأمامية الحدودية التابعة للفوج، ومنها مركز بئر شعيب في بليدا ومركز مارون الراس، واطَّلع على الإجراءات الدفاعية والأمنية المتَّخذة.

وأكّد رئيس الأركان ضرورة الحفاظ على أقصى درجات الجهوزية لمواجهة مخططات العدو الإسرائيلي في هذه الظروف الدقيقة، وعلى التعاون والتنسيق التام مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في إطار تطبيق القرار 1701 ومندرجاته.

وختم اللواء الركن العرم مثنياً على التضحيات الجسام التي يبذلها الجيش دفاعاً عن حدود الوطن وكرامته وحفاظاً على استقرار المنطقة.(انتهى)

____________________

FOREX ONLINE  امس الجمعة

سعر أوقية الذهب يتجه صوب أغلاق أسبوعى صاعد

 

(أ.ل)- لثلاث جلسات تداول على التوالى يواصل سعر الذهب التصحيح لاعلى مرتدا من مستوى الدعم 1459 دولار للاوقية والتى أختبرها خلال جلسة تداول الثلاثاء . ونجح فى أختبار مستوى المقاومة 1510 دولار وقت كتابة التحليل. مكاسب الذهب بدعم من تراجع الدولار الامريكى وتجدد المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادى العالمى. ولايزال سعر المعدن الأصفر في اتجاه صعودي منذ بداية الشهر بعد أن وصل إلى مستوى 1.460 دولار تقريبًا. ويتم تداول سعر الذهب في نهاية أسبوع حافل في الأسواق المالية العالمية.

من المحتمل أن يكون الارتفاع الأخير لسعر الذهب مع تأثر الدولار سلبيا من بيانات التصنيع الأمريكية الأخيرة التي جائت أقل بكثير من التوقعات. ويوم الثلاثاء الماضى تم الاعلان عن أنخفاض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ISM الأمريكي لشهر سبتمبر إلى أدنى مستوى في 10 سنوات وهو ما دعم خسائر أقوى لعوائد سندات الخزانة الأمريكية وجاءت القراءة الأخيرة للمؤشر عند 47.8 وهي أقل من 51.0 التي توقعها المحللون. وفي أوروبا ، فاق الناتج المحلي الإجمالي الإسباني التوقعات بينما جاء مؤشر أسعار المستهلك الإيطالي بنتائج مخيبة للآمال. وجاءت مبيعات التجزئة الألمانية أقل من تقديرات الإجماع وتراجع الناتج المحلي الإجمالي السويسري بنسبة 0.0 ٪ مقابل 0.1 ٪.

وبشكل عام ، قدمت العديد من الأسواق العالمية بيانات مخيبة للآمال ومع توقع البنك الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي العالمي إلى 2.6٪ هذا العام منخفضًا من 3.0٪ العام الماضي ، فإن هذا سيستمر في دفع سعر الذهب إلى الأعلى.

من الناحية الفنية ، يبدو أن سعر الذهب قد وصل مؤخرًا إلى مستويات ذروة الشراء لمؤشر القوة النسبية. وقد أدى هذا إلى تراجع آخر وبالتالي خلق المزيد من فرص الربح لكل من الثيران والدببة. وباستخدام خطوط تصحيح فيبوناتشي ، سيستهدف المضاربون على الارتفاع أرباحًا قصيرة الأجل عند مستوى 23.60٪ فيبوناتشي عند 1517 دولارًا بينما يستهدف الدببة مستويات فيبوناتشي 50٪ و 61.80٪ عند 1497 دولارًا و 1488 دولارًا على التوالي.

وعلى المدى البعيد وحسب التحرك على الرسم البياني اليومي ، يبدو أن سعر المعدن الأصفر في طريقه إلى انعكاس الاتجاه بعد فترة طويلة من الاتجاه الصعودي. لذلك ، سوف يستهدف المضاربون على الانخفاض أرباحًا طويلة الأجل عند حوالي 1459 دولارًا بينما يتطلع المضاربون على الارتفاع إلى أي ارتداد عند 1.532 دولار أو أعلى عند 1560 دولار.

باختصار ، يبدو أن سعر الذهب يشهد انحيازًا صعوديًا على المدى القصير بعد ارتفاع هذا الشهر. ومع ذلك ، فعلى المدى الطويل ، يبدو أن الدببة سيكون لهم السيطرة.(انتهى)

______________________

                                                        انتهت النشرة .

                                                     طابت اوقاتكم ونشكر لكم متابعة النشرة.

 

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *