الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني

فيروزنيا: لن نسمح لأميركا بأن تحقق أهدافها المشؤومة

 

(أ.ل) –  أقامت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان حفل إفطارها السنوي لمناسبة يوم القدس العالمي والذكرى الـ30 لرحيل قائد الثورة الإسلامية الإمام روح الله الموسوي الخميني، في حديقة السفارة في الفياضية. حضر الحفل ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير العدل القاضي ألبير سرحان، ممثل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” ​​خليل حمدان، ممثل الرئيس العماد إميل لحود الأستاذ باتريك كيبوركيان، رئيس مجلس النواب السابق الأستاذ حسين الحسيني، وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمود قماطي، وزير الدولة  لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد، ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل السفير بلال قبلان، ممثل وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب الأستاذ عاصم أبي علي، ممثل وزير الصحة المستشار محمد عياد، والنواب: ايوب حميد، سليم عون، جميل السيد، انور جمعة، علي المقداد وعدنان طرابلسي، الأستاذ وليد بركات ممثلاً النائب الأمير طلال ارسلان، والدكتور أحمد موصللي ممثلاً النائب فؤاد مخزومي، سفراء: سوريا د.علي عبدالكريم علي، فلسطين أشرف دبور، العراق د.علي العامري. ممثل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان المفتي الشيخ أحمد قبلان، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن الشيخ سامي أبو المنى، نائب رئيس المجلس الإسلامي العلوي الشيخ محمد عصفور، رئيس اساقفة أبرشية بيروت للطائفة المارونية سيادة المطران بولس مطر، رئيس الطائفة القبطية الأب رويس الأرشليمي، نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم، نقيب المحررين جوزيف القصيفي، الشيخ نزيه أبو ابراهيم ممثلاً سماحة الشيخ نصرالين الغريب، رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، رئيس مجلس الأمناء في تجمع العلماء المسلمين الشيخ أحمد الزين، مدير مكتب السيد السيستاني في لبنان السيد حامد الخفاف، وفد حركة “أمل” برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري، وفد من قيادة المجلس السياسي في حزب الله، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان حسان عطايا، ممثلو الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية والفصائل الفلسطينية في لبنان وشخصيات إجتماعية وديبلوماسية وعسكرية وأمنية وإعلامية، رؤساء بلديات، ونواب ووزراء سابقون وعلماء دين.

سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان محمد جلال فيروزنيا نبّه في كلمة له خلال الحفل، إلى أن “الإدارة الأميركية تسعى من خلال سياساتها الظالمة لطمس حقوق الشعب الفلسطيني وتصفية القضية الفلسطينية والقضاء على المقاومة في المنطقة والنيل من الجمهورية الاسلامية الايرانية ومواقفها المبدئية والثابتة”، معتبراً “أننا نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى الى التمسك بحقوق شعوبنا، والمقاومة والتصدي للسياسات والممارسات العدوانية الأميركية، التي تقدم الدعم المطلق للكيان الصهيوني وكل ما يقوم به من ارهاب وعبث في المنطقة، ومواجهة مناخات الحرب والتهديدات العسكرية الأميركية والاعتداءات الصهيونية المشتركة”.

ورأى فيروزنيا أن “إدارة ترامب قد تجاهلت كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وأنكرتها من خلال صفقة القرن المشؤومة و في الوقت عينه، تدعي زورا وبهتانا أنها تريد تنظيم مؤتمر إقتصادي فی البحرین من أجل مساعدة الفلسطينيين الأمر الذي رفضه الشعب الفلسطینی وكل الفصائل الفلسطینیه رفضاً قاطعاً”.

وأكد فيروزنيا على أن “السياسات الأميركية الجائرة هذه في المنطقة لن تحقق شيئا. فالشعب الفلسطيني البطل، وقوى المقاومة، وكل الفصائل الفلسطينية المناضلة، ستفشل هذا المشروع الآثم. وهذه المؤامرة عدا عن أنها لن تصل الى مبتغاها، فهي ستوحد الصف الفلسطيني وستعطي دفعاً جديداً للإنتفاضة وستوسع دائرة المقاومة والمواجهة في الأراضي المحتلة”.

وشدد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان على أن بلاده “لن تسمح بحال من الأحوال لأميركا بأن تحقق أهدافها المشؤومة من خلال فرض العقوبات الظالمة و التهويل بالحرب على الشعب الايراني. كما أنها ستستمر في دعمها الشامل للمقاومة في لبنان و فلسطين، وستفشل كل المشاريع الأميركية والصهيونية في المنطقة.

وأشار فيروزنيا إلى أن المقاومة هي رمز الانتصار على السياسات الإملائية و العدوانية لأميركا واسرائيل في المنطقة. وهذه المقاومة المشروعة ستبقى حية نابضة مستمرة بكافة أبعادها، حتى إستعادة حقوق الشعب الفلسطيني كاملة غير منقوصة، وتحرير الأراضي المحتلة، وتشكيل الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وعودة كافة اللاجئين الى وطنهم الأم فلسطين”.

ولفت فيروزنيا إلى أن الجمهورية الاسلامية الايرانية، ومحور المقاومة في لبنان و فلسطين وكل المنطقة، أقوى من أي زمن مضى، وعلى أتم الجهوزية والإستعداد للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة كلها.-انتهى-

——

توقيف السوري أحمد شلوح الملقب بـ”احمد النوري”

الذي يعد من أبرز مروجي المخدرات في منطقة جبل لبنان

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 30 أيار 2019 البيان الآتي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات في أحد فنادق كسروان السوري أحمد شلوح الملقب بـ “احمد النوري” وبرفقته الفلسطينية وداد دودار، وهو يعتبر من أبرز مروجي المخدرات في منطقة جبل لبنان ومن أهم مساعدي تاجر المخدرات علي منذر زعيتر الملقب “أبو سلة”.

بوشر التحقيق مع الموقوفين باشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 

 

 

رئيس الجمهورية خلال ترؤسه حفل وضع حجر الاساس للمركز الطبي الجديد في الأميركية:

نطمح لتطوير القطاع الصحي وتأمين الاستشفاء بأفضل مستوياته

 

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “أننا نطمح لتطوير القطاع الصحي في لبنان، وأن يتأمن للمواطن الاستشفاء في أفضل مستوياته، من دون أن يكون قلقا من الكلفة أو محروما من القدرة على العلاج”.

وشدد الرئيس عون على “أهمية رفع مستوى المستشفيات الحكومية تنظيما وعناية ورعاية، تماما كما هي الحال في كل البلدان المتطورة، لنعيد ثقة المواطن بالطبابة العامة، رافعين عن كاهله واحدا من أكثر الملفات التي ترهقه وتستنزف موارده المادية”.

ولفت إلى أن “لبنان كان ولا يزال المستشفى والجامعة والكتاب والصحيفة والسياحة والطبيعة والانفتاح”، وقال: “هذا هو اللبنان الذي علينا تثبيته وتعزيزه لإبراز رسالته الانسانية ولمواكبة الحداثة، ثقافة وعلما، وهي التي تخطو بثبات خطوات عملاقة نحو المستقبل”.

كلام رئيس الجمهورية جاء في كلمة ألقاها خلال حفل وضع حجر الأساس للمركز الطبي الجديد للجامعة الأميركية في بيروت الذي جرى قبل ظهر اليوم. وكان في استقباله لدى وصوله كل من: رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري، عميد كلية الطب فيها الدكتور محمد الصايغ ورئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور فيليب خوري.

وعلى الأثر، وضع الرئيس عون حجر الأساس قبل أن يتوجه إلى قاعة المكتبة، حيث عرض المجسم الهندسي للمركز، واستمع الى شرح قدمه الدكتور الصايغ عن المبنى الجديد واقسامه واجنحته وغرفه. بعد ذلك، انتقل الجميع إلى “قاعة عصام فارس للمحاضرات” حيث ألقيت كلمات بالمناسبة.

وحضر الاحتفال نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني، ووزراء الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، الدفاع الوطني الياس بو صعب، العدل البرت سرحان والثقافة محمد داود، الى وزراء ونواب سابقين، القائم بالاعمال في السفارة الاميركية ادوارد وايت واعضاء مجلس امناء الجامعة وعدد من اساتذتها وداعميها. فيما قدمت الحفل السيدة نادين شاتيلا.

بداية، تحدث الدكتور محمد الصايغ، ثم الدكتور فضلو خوري، تلاه الدكتور فيليب خوري.

رئيس الجمهورية

والقى الرئيس عون في الختام كلمة، فقال: “أيها الحضور الكرام، هذا الاحتفال اليوم، هو بمثابة تثبيت لدور لبنان. فلا شيء يعيد تأكيد دور لبنان في محيطه والعالم، إلا نهوضه إلى ما كان عليه من ريادة ثقافية وتربوية وأكاديمية وحضارية. لبنان كان ولا يزال، المستشفى والجامعة والكتاب والصحيفة والسياحة والطبيعة والانفتاح. وهذا هو اللبنان الذي علينا تثبيته وتعزيزه لإبراز رسالته الانسانية ولمواكبة الحداثة، ثقافة وعلما، وهي التي تخطو بثبات خطوات عملاقة نحو المستقبل. لذا نفخر اليوم، بإضافة مدماك إلى صرح الصحة والاستشفاء في وطننا، في أحد أكبر المرافق الصحية في لبنان وأعرقها”.

 

اضاف: “هذا المرفق الذي بدأت قصته منذ قرابة قرن ونصف القرن، بالتكامل مع رسالته التربوية والأكاديمية التي تضطلع بها الجامعة الأميركية في بيروت. آلاف الأطباء والممرضين والممرضات درسوا في قاعاتها. مئات الآلاف من المرضى تلقوا علاجاتهم في هذا المكان. وفي عز الحرب والدمار والفوضى قدم مستشفى الجامعة الأميركية خدمات لا تحصى للتخفيف من معاناة الجرحى والمصابين. كل هذا، وما زالت تطلعاتكم كبيرة وجهودكم في البحث العلمي وتطوير الخدمات تتضاعف”.

وتابع “أيها الحضور الكرام، إن الطب مهنة مقدسة، حدد لها أبقراط من خلال قسمه الشهير أسسا أخلاقية، وجعلتها الممارسة سلطة في لاوعي البشرية. فالطبيب هو ممسك العلاج بالنسبة إلى المريض، وهذا يعطيه سلطة عليه، حيث ينتظر المريض منه حاجة هي الأكثر حيوية وأهمية في حياته وهي الحاجة إلى الشفاء. والمستشفى هو المكان الأكثر كثافة في ممارسة هذه السلطة التي يتشارك فيها الطبيب والممرض وإدارة دار الاستشفاء. لذلك فإن دور القيمين على هذا القطاع والعاملين في رحابه كبير ومؤثر لأنهم رفاق الوجع والشدة ويتواجدون قرب الانسان في أكثر نقاط البشرية حساسية وضعفا وهي المرض. من هنا النظرة الى الطب والتمريض كرسالة، مع ما تعني الرسالة من إنسانية والتزام وتضحية والتعاطي مع المريض كإنسان أولا”.

ورأى الرئيس عون ان “أهمية هذا الحجر الذي نضعه اليوم تكمن في إنه حجر لصرح سيكون مستشفى للشرق الاوسط في لبنان، بالإضافة الى ما سيقدمه من خير وعناية بصحة اللبنانيين وحياتهم. إنه الحجر – الرسالة الذي يضيء شمعة جديدة فوق منارة لبنان، ويشحذ همم باقي الصروح الصحية من أجل التطور والارتقاء”.

واردف: “ايها الحضور الكرام، نطمح لتطوير القطاع الصحي في لبنان وأن يتأمن للمواطن الاستشفاء في أفضل مستوياته، من دون أن يكون قلقا من الكلفة أو محروما من القدرة على العلاج مهما كان نوعه ومدته. نطمح أن تكون أبواب المستشفيات مفتوحة لكل مواطن، من دون أن يخطف الموت حياته على أبوابها. وطموحنا الأكبر أن نرفع مستوى المستشفيات الحكومية، تنظيما وعناية ورعاية، تماما كما هي الحال في كل البلدان المتطورة، لنعيد ثقة المواطن بالطبابة العامة، رافعين عن كاهله واحدا من أكثر الملفات التي ترهقه وتستنزف موارده المادية. ولا بد لي في هذا السياق، من أن أتوجه بلفتة تقدير إلى المستشفيات الخاصة في لبنان على جهودها في الحفاظ على مستوى رفيع للاستشفاء، ساهم في تعزيز مركز بلدنا المتقدم في المجال الصحي”.

وقال: “أدعوها من هذا المكان الريادي إلى المحافظة أيضا على رسالتها الانسانية في خدمة المريض والمحتاج وحامل الأوجاع، للتخفيف من ألمهم ومن الأعباء الثقيلة للاستشفاء. وفي الختام، هنيئا لكل جندي مجهول أو معروف، يقف خلف نجاح هذا الصرح وريادته. هنيئا لرئيسه وكل المسؤولين المعنيين في المستشفى والجامعة الذين يحتضنون هذا المشروع الجديد، أحلامهم وطموحاتهم ورؤيتهم المستقبلية. وتقديرا للدور الذي لعبه رئيس الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور فضلو الخوري في تفعيل الجامعة وتطوير امكاناتها في ميادين التربية والثقافة والتعليم والصحة، قررت منحه وسام الارز الوطني من رتبة ضابط متمنيا له دوام العطاء وللجامعة الاميركية المزيد من التقدم”.

وبعد تقديم الوسام لرئيس الجامعة، قدم الدكتور خوري درعا تذكاريا للرئيس عون.

معلومات عن المركز الجديد

تجدر الإشارة الى أن المركز الطبي الجديد “NMCE” تم تصميمه من 12 طابقا فوق الأرض وعشرة طوابق تحتها. وسيتم تشييده في ساحة مواقف السيارات الحالية الممتدة من شارع معماري وصولا إلى شارع كليمنصو، وسيتم ربط مبنى المركز الطبي الجديد بالمباني الموجودة من خلال جسور وأنفاق. وعند الانتهاء من تنفيذ المشروع، سيضم المركز الطبي الجديد 135 سريرا إضافيا موزعة على جناح للأطفال ومركز علاج السرطان، مع غرف للعمليات ووحدات العناية المركزة، وقسم طوارئ، ووظائف دعم، ومواقف سيارات. ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في خريف العام 2020 وأن تكتمل بحلول خريف العام 2025.-انتهى-

——-

بري التقى العريضي

بري: المجلس سيمارس دوره كاملاً في درس الموازنة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق غازي العريضي وعرض معه للاوضاع الراهنة .

من جهة ثانية، اكد رئيس مجلس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي أمس الأربعاء ان المجلس سيقوم بواجباته ويمارس دوره كاملاً في درس الموازنة التي يجري طبع 128 نسخة عنها لتوزيعها على النواب، وتوقع عقد جلسة للجنة المال يوم الاثنين المقبل لدرس فذلكة الموازنة، على ان تعقد اللجنة جلساتها المتتالية بعد العيد.

وقال ان النقاش مفتوح في اللجنة ثم في الهئية العامة للموازنة وبنودها وسيأخذ مداه، مشيراً في الوقت نفسه الى انه اعطى توجيهاته من اجل ان تعقد لجنة المال اكثر من جلسة في اليوم.

وتناول الرئيس بري آخر ما يتعلق بتحرك مساعد وزير الخارجية الاميركية السفير دايفيد ساترفيلد، فأوضح ان الموضوع ليس ترسيم الحدود فحسب بل تثبيت الترسيم.

وقال ان الورقة اللبنانية الموحدة شكلت وتشكل الضمانة في هذه العملية، وانه ليس بإمكان لبنان التنازل عن أي شيء فيها. واوضح ايضاً ان الموقف الرسمي هو ان لبنان ضد تحديد مدة للمفوضات في الشأن، مؤكداً ان لبنان يتعامل بكل دقة وانتباه مع هذه المسألة.

واكد الرئيس بري من جهة اخرى ان المجلس النيابي قادر على عقد جلسات تشريعية ورقابية خلال مناقشة الموازنة في لجنة المال، متوقعاً عقد مثل هذه الجلسات.

وكان الرئيس بري استقبل في لقاء الاربعاء النيابي الوزير علي حسن خليل والنواب السادة: علي بزي، انور الخليل، اسطفان الدويهي، بلال عبدالله، فيصل الصايغ، ميشال موسى، نديم الجميل، ابراهيم عازار، قاسم هاشم، فادي علامة، عدنان طرابلسي، سليم عون، هاني قبيسي، محمد نصرالله، محمد خواجة، علي المقداد، ياسين جابر، عناية عزالدين، علي خريس، الوليد سكري، جهاد الصمد، حسين جشي، ابراهيم الموسوي وعلي عمار.-انتهى-

——-

داود التقى نقيب المهندسين ورئيس اتحاد بلديات جبل عامل

 

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود في مكتبه في الوزارة اليوم نقيب المهندسين في لبنان جاد تابت. وكانت جولة أفق حول الأبنية التراثية في لبنان واهمية المحافظة عليها من خلال التعاون بين النقابة والوزارة.

كما تم البحث في موضوع مشاركة وزارة الثقافة ضمن فعاليات بينالي البندقية 2019 Venice Biennale، في الجناح اللبناني الذي ستعرض فيه نقابة المهندسين كل ما من شانه ان يمثل وجه لبنان الحضاري في هذا المحفل الدولي المرموق.

كما التقى الوزير داود في وقت لاحق ، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل على الزين،الذي وجه دعوة للوزير لحضور الافتتاح والنشاطات الثقافية المرتقبة ضمن فعاليات مهرجان وادي الحجير 2019 واطلعه على التحضيرات الجارية لهذا الحدث الثقافي المرتقب.

——–

إقفال ملحمة في البابلية يستثمرها سوري مخالفا نظام الاقامة وقانون العمل

 

(أ.ل) – أقفلت دورية من “شعبة الإستقصاء والتحقيق” في مركز الزهراني الإقليمي، وبمؤازرة من عناصر من معلومات الأمن العام الأمن القومي – شعبة الجنوب، ملحمة يستثمرها شخص من التابعية السورية في بلدة البابلية قضاء صيدا – الزهراني بالشمع الأحمر، بعد أخذ إشارة القضاء المختص، لمخالفته نظام الإقامة وقانون العمل.-انتهى-

——-

ابراهيم بحث مع النجاري شؤون الجالية المصرية في لبنان

 

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم السفير المصري في لبنان نزيه النجاري وعرض معه الأوضاع العامة وسُبل تعزيز التنسيق بين السفارة والأمن العام لا سيما فيما خص شؤون الجالية المصرية في لبنان.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية على مرحلتين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 30 أيار 2019  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 29 /5 /2019 ما بين الساعة 20.32 والساعة 21.23، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، لمسافة أقصاها حوالي 370 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

قبلان في يوم القدس: للقدس طريقا واحدا يبدأ بالشهادة وينتهي بالنصر

 

(أ.ل) – أدلى رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان بتصريح، في يوم القدس العالمي الذي “جعله الامام الخميني في آخر يوم جمعة من شهر رمضان ليؤكد هوية القدس الايمانية التي رسم معالمها الرسل والانبياء ورفدها المجاهدون والشهداء بالدماء والتضحيات لتظل القدس مدينة السماء على الارض وعنوانا من عناوين الحق والايمان”.

وتوجه قبلان بتحية “الاكبار والتقدير الى باعثي الصحوة في الامة الاسلامية لانقاذ القدس ولا سيما الامام الخميني والامام موسى الصدر والرئيس ياسر عرفات والمطران كبوجي والشيخ أحمد ياسين وكل المجاهدين والمناضلين في سبيل انقاذ القدس، فهؤلاء الابرار أحيوا الامل بالنفوس بأن الحق لا يضيع طالما ان طالبيه يبذلون التضحيات لاستعادته، وان للقدس طريقا واحدا يبدأ بالشهادة وينتهي بالنصر”. وقال: “نؤكد من جديد ان اسرائيل ما تزال البذرة الشيطانية التي يحرم التعامل معها، وهي الشر المطلق الذي لا يفقه الا لغة القتل والعدوان، وان لا سبيل لتحرير فلسطين وانقاذ مقدساتها وشعبها الا بالمقاومة التي نراها ممرا الزاميا للتحرير”. وحيا “الشعب الفلسطيني المقاوم باللحم العاري لأعتى سلاح اميركي وصهيوني”، وقال: “هذا الشعب المضحي بسخاء والصابر بشجاعة سينتصر بإذن الله لانه مع الحق، والله ينصر الحق واهله، وحقنا في فلسطين لن يضيع طالما ان شعب فلسطين يستميت في المطالبة به، ونحن اذ نشدد على ضرورة ان يتوحد الفلسطينيون في مواقفهم وتوجهاتهم لافشال صفقة الذل والعار التي تريد بيع فلسطين، فإننا نستنكر وندين بشدة كل محاولات توطين الفلسطينيين في الشتات”.

وطالب قبلان “كل الشعوب العربية الاسلامية والمسيحية بالتحرك الفاعل والتضامن مع شعب فلسطين من خلال المظاهرات وحركات الاحتجاج وجمع التبرعات، واطلاق اوسع حملة تنديد بالكيان الصهيوني الارهابي رفضا للتطبيع مع هذا العدو المجرم”، داعيا “الفصائل والقوى الفلسطينية الى الانخراط في مسيرات العودة الى فلسطين وإنقاذ مقدساتها والتلاحم في خندق مواجهة الاحتلال لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بعد عودة اللاجئين إلى ديارهم في فلسطين”.

كما دعا “علماء الدين المسلمين والمسيحيين الى القيام بواجباتهم الدينية والإنسانية والأخلاقية في إنقاذ فلسطين ونصرة شعبها من خلال خطب الجمعة وعظات الاحد، فتكون فلسطين محور خطبهم ومحاضراتهم واحاديثهم، ولتكون مواجهة إسرائيل عنوانا لكل حراك وتحرك شعبي ورسمي، وعلى أصحاب الديانات السماوية كشف الخطر الصهيوني الهادف إلى تشويه القيم والتعاليم السماوية وضرب المقدسات والرموز الدينية وخاصة المسجد الاقصى وكنيسة القيامة فيقف أصحاب الديانات متضامنين للحفاظ على معتقداتهم وثوابتهم ومقدساتهم في فلسطين”.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع Graeme ضبط الحدود البرية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، المستشار الاستراتيجي لبرنامج التعاون الأمني البريطاني المتعلق بمشروع ضبط الحدود الجنرال المتقاعد Lamb  Graeme على رأس وفد مرافق، بحضور الملحق العسكري البريطاني في لبنان المقدّم Alex Hilton، وجرى البحث في برنامج المساعدات البريطانية لضبط الحدود البرية.-انتهى-

الراعي عرض ورامبلينغ الاوضاع في لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – التقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بعد ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ الذي قال بعد اللقاء: “لقد تشرفت بلقاء غبطة البطريرك الذي قدمت اليه تعازي الحارة بوفاة البطريرك صفير الذي كان رجلا كبيرا ومهما. وكانت مناسبة عرضنا فيها لمواضيع تتعلق في الشأن اللبناني والمنطقة”.-انتهى-

——-

حمود قدم التعازي بوفاة الزين في كفررمان

 

(أ.ل) – قدم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة سماحة الشيخ ماهر حمود التعازي بوفاة عميد المجلس النيابي النائب عبد اللطيف الزين في دارة آل الزين في كفررمان، بحضور عدد من ابناء اشقائه، وصودف وجود الدكتور عبد الرحمن البزري من صيدا ومفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله والمسؤول في حزب الله الشيخ احمد مراد، وقام الجميع بتلاوة الفاتحة عن روح المرحوم.

وكان سماحته قد لبى دعوة افطار في منزل الشيخ زهير جعيد منسق جبهة العمل الاسلامي بحضور اعضاء الجبهة: الشيخ بلال شعبان، الشيخ غازي حنينة، الحاج عبد الله الترياقي، الشيخ شريف توتيو، الاستاذ سالم يكن والحاج غندور.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو التجسسي التابع للعدو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الخميس 30 أيار 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 29 / 5 / 2019 الساعة 5.05 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.10 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 11.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.35 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 13.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، بعبدا، عاليه والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.20 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 21.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.45 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 23.35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 30 /5 /2019 الساعة 1.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30 أيار 2019  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 31 / 5 / 2019 ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية: شمع، يارين والبستان.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 17و31 /5 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 11.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة سقي أبو علي ومشاريع الحريري- طرابلس، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 23،16و30 /5 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة  24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 23،14و29/ 5/ 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 13 / 5 /2019 ولغاية 31 / 5 /2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 29،28،16،14و30 / 5 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 5 / 2019 ولغاية 1 / 6 / 2019 بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 5 / 2019 ولغاية 1 / 6 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 5 / 2019 ولغاية 1 / 6 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 1 / 5 /2019 ولغاية 1/ 6 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة وحقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 5/ 2019 ولغاية  1 /6/ 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب –  تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

———

مشاركة الجيش اللبناني في مناورة عسكرية مشتركة في جزيرة سردينيا

 

(أ.ل) – انطلقت في جزيرة سردينيا المناورة العسكرية الضخمة 19 Joint Stars، التي تحاكي مواجهة منظّمة إرهابية تخطط لاعتداءات في دولة حليفة، بمشاركة دول من حلف الناتو (إيطاليا وإسبانيا وأميركا والمملكة المتحدة)، إضافة إلى لبنان الذي انضم إلى هذه المناورة للمرة الأولى، في إطار التعاون بين الجيشين اللبناني والإيطالي.

ويشارك في المناورة نحو 6000 عنصر، بينهم مجموعة من 28 عنصراً من مغاوير البحر.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

alzein28

نشرة الثلاثاء 28 أيار 2019 العدد 5772

لبنان ودع عبد اللطيف الزين في مأتم رسمي وشعبي  ورئيس الجمهورية منحه وسام الاستحقاق اللبناني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *